فلسطين

الأحد 14 يناير 2024 8:56 صباحًا - بتوقيت القدس

غرق عشرات مراكز الإيواء في قطاع غزة بفعل مياه الأمطار الغزيرة

غزة - "القدس" دوت كوم


غرقت عشرات مراكز الإيواء التي تؤوي عشرات آلاف المواطنين في المناطق الشمالية والجنوبية من قطاع غزة، بعد أن دخلت مياه الأمطار المختلطة مع مياه الصرف الصحي إلى الغرف الصفية، والخيام، ومنازل المواطنين.


وأفادت مصادر صحفية بأنه في شمال القطاع، غرقت عدة مراكز تؤوي آلاف النازحين، إضافة إلى منازل وخيام المواطنين، في جباليا وبيت حانون، وبيت لاهيا، بفعل الأمطار الغزيرة التي هطلت طيلة الساعات الماضية وفجر اليوم.


وأضاف أن مراكز الإيواء في مدينة غزة غرقت، حيث دخلت مياه الأمطار إلى مدارس وكالة الأونروا، في حي الرمال، ومنطقة مربع الجامعات، ومنطقة عسقولة، وأحياء الزيتون والشجاعية والدرج والتفاح.


وفي وسط القطاع، دخلت مياه الأمطار إلى مراكز الإيواء التي تضم عددا من مدارس الأونروا والحكومية، إضافة إلى غرق مراكز الإيواء في مدينتي خان يونس ورفح، كما أن غالبية الخيام بمدينة رفح غرقت وتطايرت نتيجة الرياح الشديدة، مشيرا إلى أن كافة الخيام تؤوي أطفالا.


وناشد المواطنون، كافة المؤسسات الدولية، ومنظمة الصحة العالمية، بضرورة التحرك العاجل لوقف العدوان الإسرائيلي بالدرجة الأولى، وتوفير مراكز تؤويهم من الأمطار والبرد القارس، في ظل عدم تمكنهم من العودة إلى منازلهم التي هدمت معظمها.


ويعاني المواطنون، خاصة من النازحين أوضاعا صعبة في ظل العدوان الإسرائيلي المتواصل لليوم الـ100 على التوالي، إضافة إلى المنخفض الجوي الذي يضرب فلسطين.


فلسطين

الأحد 14 يناير 2024 8:56 صباحًا - بتوقيت القدس

100 يوم على الحرب.. موت ودمار وجوع وأمراض في غزة

غزة - "القدس" دوت كوم


استشهد عشرات المواطنين وأصيب آخرون، في سلسلة غارات شنتها طائرات ومدفعية وزوارق الاحتلال الحربية، على مختلف المناطق في قطاع غزة.


وأفادت مصادر صحفية ، بانتشال 50 شهيدا عقب قصف منزل يتكون من ثلاثة طوابق بصاروخين على الأقل، يؤوي عددا من عائلات الشوبكي والزوخ والحسونة والقاسم في حي الدرج المكتظ بالسكان وسط مدينة غزة، على رؤوس ساكنيه، وتم نقل غالبية الشهداء والجرحى إلى مستشفيي الشفاء والمعمداني بالمدينة.


واستشهد 5 مواطنين، وأصيب 10 آخرون، بقصف مدفعي على حيي الصبرة والزيتون بالمدينة.


وقصفت مدفعية وزوارق الاحتلال منازل المواطنين في منطقة تل الهوى، والشيخ عجلين، جنوب غرب مدينة غزة بعدد من القذائف.


وفي منطقة السوارحة وسط القطاع، تم انتشال 3 شهداء بعد استهداف منزل غرب المخيم، إضافة إلى 6 شهداء تم انتشالهم من مخيمي المغازي والبريح، وتم نقلهم إلى مستشفى شهداء الأقصى بمدينة دير البلح.


وجنوب القطاع، استشهد أكثر من 30 مواطنا جراء غارات استهدفت منازل المواطنين وسط وشرق مدينة خان يونس، وتم نقل غالبيتهم وهم من الأطفال والنساء إلى مستشفيي الأوروبي وكمال ناصر.


واستشهد على الأقل 23 مواطنا بعد استهداف منزلين وسط مدينة رفح، ومركبة في الطريق الغربي من المدينة، غالبيتهم من النازحين، وتم نقلهم إلى مستشفيي أبو يوسف النجار والكويتي.


ويتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 100 يوم، ما أدى لارتقاء نحو 23 ألفا و843 شهيدا، و60 ألفا و317 مصابا، وأكثر من 7 آلاف مفقود، وتدمير المنازل والبنية التحتية.


فلسطين

السّبت 13 يناير 2024 10:55 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم سلواد شرق رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، بلدة سلواد شرق رام الله.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة بعدة آليات عسكرية، دون أن يبلغ عن اعتقالات أو إصابات.

عربي ودولي

السّبت 13 يناير 2024 10:44 مساءً - بتوقيت القدس

متظاهرون إسرائيليون يغلقون شارعا في تل أبيب احتجاجا ضد الحكومة

الأناضول

أغلق متظاهرون إسرائيليون، السبت، شارعًا رئيسيًا في مدينة تل أبيب، مطالبين باستقالة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو وإعادة الأسرى الإسرائيليين من قطاع غزة، وفق إعلام عبري.


وقالت قناة "12" الإسرائيلية الخاصة إنّ "متظاهرين يطالبون بإقالة الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو وإعادة الأسرى بغزة أغلقوا شارع أيالون الجنوبي ضمن خطواتهم الاحتجاجية".


وأشارت القناة إلى أن "إغلاق الشارع الرئيسي خطوة غير اعتيادية".


وأضافت: "في أعقاب ذلك، اعتقلت الشرطة الإسرائيلية 8 أشخاص بدعوى مشاركتهم في إغلاق الشارع".


وتزامن إغلاق الشارع مع تظاهر آلاف الإسرائيليين وسط مدينة تل أبيب للمطالبة بالإفراج عن أهالي الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في غزة، وفق القناة ذاتها.


كما "تظاهر مئات الإسرائيليين في مدينة حيفا (شمال) للمطالبة بالاستقالة الفورية لحكومة نتنياهو، واتهموها بالفشل بإدارة الحرب في قطاع غزة" بحسب القناة.


يأتي ذلك تزامنًا مع إعلان كتائب عز الدين القسام، الجناح المسلح لحركة "حماس"، السبت، انقطاع الاتصال بخلية مسؤولة عن 4 أسرى إسرائيليين تم احتجازهم في قطاع غزة عام 2014.


والأحد، قال وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة "جارية وتمر بتحديات (...) ومقتل أحد كبار قادة حركة حماس الفلسطينية (صالح العاروري)، يمكن أن يؤثر عليها، لكننا نستمر في النقاشات مع كافة الأطراف للتوصل لاتفاق في أقرب وقت ممكن".


وتربط حركة "حماس"، التفاوض على الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لديها، بـ"الوقف الكامل للحرب على قطاع غزة"، الأمر الذي ترفضه إسرائيل التي قالت لأكثر من مرة إنها "تبدي تفهما للهدن الإنسانية المؤقتة".


وترعى مصر وقطر، إلى جانب الولايات المتحدة، جهودا للتوصل إلى هدنة مؤقتة ثانية في غزة، حيث تم التوصل للهدنة الأولى في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وأسفرت عن إطلاق سراح 105 محتجزين لدى حماس بينهم 81 إسرائيليا، و23 مواطنا تايلانديا، وفلبيني واحد، و240 أسيرا فلسطينيا.

فلسطين

السّبت 13 يناير 2024 10:35 مساءً - بتوقيت القدس

القناة 12 العبرية: استكمال نقل أدوية للأسرى الإسرائيليين في غزة خلال الـ24 ساعة المقبلة

غزة - "القدس" دوت كوم

قالت القناة 12 الإسرائيلية، اليوم السبت، إن لجنة الصليب الأحمر الدولي ستستكمل نقل أدوية إلى الأسرى الإسرائيليين لدى حركة حماس في غزة خلال الساعات الأربع والعشرين المقبلة.


في غضون ذلك، قال القيادي في حركة حماس أسامة حمدان بمؤتمر صحافي من العاصمة اللبنانية بيروت، السبت، إنّ الحركة حريصة على علاج الأسرى الإسرائيليين، ولكن بما سيتوفر من دواء يصل إلى قطاع غزة.


وأوضح حمدان أنّ "الأمر فيه مشكلتان؛ أن شعبنا بحاجة للدواء وهو أولى بذلك، والثانية هي البعد الأمني وحساسية موضوع الأسرى".


وشدد حمدان على أن "الاحتلال مني بخسارة استراتيجية منذ السابع من أكتوبر، ويلاحقه الفشل تلو الفشل كلما أمعن في عدوانه عسكرياً وسياسياً وأخلاقياً وإنسانياً".


وأعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الجمعة، عن التوصل إلى اتفاق مع دولة قطر بشأن إدخال أدوية إلى قطاع غزة، بما في ذلك أدوية للأسرى الإسرائيليين.


وأكد بيان نشره مكتب نتنياهو أنّ "رئيس الموساد الإسرائيلي (ديفي برنيع) توصل إلى اتفاق مع دولة قطر من شأنه أن يسمح بإدخال أدوية إلى المحتجزين الإسرائيليين في غزة".


وأوضح البيان أنه "سيتم القيام بذلك في إطار منظومة المساعدات الإنسانية التي تقدّمها إسرائيل لقطاع غزة، سيتم إدخال الأدوية خلال الأيام القليلة المقبلة". 


وتتفاقم الأزمة الإنسانية في غزة، مع استمرار الهجمات والمجازر الإسرائيلية على القطاع، وسط شح الغذاء والماء والوقود اللازم للمولدات التي تزود المستشفيات والمرافق الأخرى بالطاقة.


وقال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، اليوم السبت، إن شمال القطاع بحاجة إلى 1.300 شاحنة غذاء يومياً للخروج من حالة الجوع، مشيراً إلى أن الاحتلال قتل 14 فلسطينياً حاولوا الحصول على غذاء.


وقال المكتب في بيان: "ندق ناقوس الخطر من جديد حول تركيز جيش الاحتلال الإسرائيلي على إيقاع مجاعة حقيقية في محافظتي غزة وشمال غزة بشكل مقصود ومتعمّد، وما يؤكد ذلك هو منعه إدخال المساعدات والإمدادات والمواد الغذائية والتموينية، وكذلك إطلاق النار على الشاحنات التي تحاول الوصول إلى المحافظتين، وقتل أكثر من 14 فلسطينياً كانوا يبحثون عن لقمة طعام يأكلونها، وكذلك استهدافه لجميع خطوط مياه الشرب والآبار وتعطيله لكل مناحي الحياة تماماً".



عربي ودولي

السّبت 13 يناير 2024 10:28 مساءً - بتوقيت القدس

غارديان: دعم حرب غزة يدر الأموال على مؤيدي إسرائيل بالكونغرس

الجزيرة

كشف تحليل أجرته صحيفة الغارديان البريطانية، لبيانات متعلقة بالحملات الانتخابية في الولايات المتحدة، أن أعضاء الكونغرس الذين كانوا أظهروا دعما أقوى لإسرائيل في بداية حربها على قطاع غزة، تلقوا 100 ألف دولار في المتوسط من المانحين الموالين لإسرائيل خلال الانتخابات الأخيرة، أكثر مما حصل عليه منافسوهم الذين دعم أغلبهم فلسطين.


وأوضحت أن من تلقوا أموالا أكثرهم ممن طالبوا الحكومة الأميركية في أغلب الأحيان بتقديم دعم عسكري لإسرائيل، والوقوف إلى جانبها في حربها على غزة، حتى في ظل ارتفاع حصيلة القتلى المدنيين في القطاع الفلسطيني.


ويرى خبراء، في مجال تمويل الحملات الانتخابية الذين اطلعوا على البيانات، أن إنفاق المانحين أسهما لزيادة دعم الكونغرس الهائل لإسرائيل.


وقارن التحليل المساهمات التي قدمتها الجماعات والأفراد الموالون لإسرائيل إلى كل عضو تقريبا في الكونغرس الحالي، مع التصريحات الصادرة من كل مشرِّع منهم عن الحرب في غزة حتى منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.


دعم مجازر الاحتلال

وذكرت الغارديان أن نحو 82% من أعضاء الكونغرس كانوا أكثر دعما لإسرائيل، في حين أظهر 9% فقط دعمهم لفلسطين خلال الفترة نفسها، أما البقية فكانت لهم آراء "متباينة".


وكشفت الصحيفة أن المشرعين المصنفين على أنهم مؤيدون لإسرائيل، حصلوا على 125 ألف دولار في المتوسط خلال حملاتهم الانتخابية الأخيرة، في حين تلقى الموالون لفلسطين على نحو 18 ألف دولار في المتوسط.


وأضافت الصحيفة أن حجم إنفاق المانحين واتساع نطاقه كان كبيرا، حيث نال أعضاء الكونغرس الحاليين ما مجموعه 58 مليون دولار، وتلقى جميعهم تبرعات ما عدا 33 منهم.


ونقلت الغارديان عن أستاذ العلوم السياسية بجامعة شيكاغو جون ميرشايمر -الذي شارك في تأليف كتاب "اللوبي الإسرائيلي والسياسة الخارجية الأميركية"- قوله إن "نتائج تلك البيانات تعكس واقع السياسة الأميركية تجاه إسرائيل".


وأضاف ميرشايمر "إذا لم تكن هناك جماعة ضغط سياسي (لوبي) تدفع الكونغرس باتجاه معين وبطريقة قوية فعلا، لكان موقفه بشأن الحرب في غزة مختلفا جذريا".


مساهمات مختلفة

ووفقا لتقرير الغارديان، فإن لمساهمات المانحين أهدافا مختلفة اعتمادا على عضو الكونغرس نفسه.


وفي ذلك تقول سارة براينر، المتحدثة باسم منظمة "أوبن سيكريتس"، التي تتبع الإنفاق على الحملات الانتخابية الأميركية، إن التبرعات قد تكون ذات طابع "دفاعي" أو تهدف لزيادة الدعم لحلفائهم داخل الكونغرس ممن يشاطرون مموليهم تأييدهم لإسرائيل.


بيد أن مراقبي تمويل الحملات الانتخابية والإستراتيجيين السياسيين الذين راجعوا البيانات، يرون أن التبرعات يمكن أن تكون "هجومية" الطابع أيضا، أو ترمي إلى إقناع مشرِّع بتبني موقف داعم لإسرائيل.


وخاض المانحون أبرز معاركهم مع مجموعة صغيرة من الديمقراطيين التقدميين داخل مجلس النواب، والمعروفة باسم "الفرقة"، من بينهم إلهان عمر ورشيدة طليب، وهما من بين أشد المنتقدين لإسرائيل.


وبحسب الغارديان، فإن التصريحات التي أدلى بها 3 نواب -هم دون بيكون ودان كيلدي وأندريه كارسون- في أعقاب هجوم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تساعد في توضيح تفاوت درجات التبرعات واستجابات النواب في الكونغرس.


موالون لإسرائيل

وكان النواب الثلاثة أدانوا بشدة في البداية مرتكبي الهجوم، وعبروا عن تعاطفهم "العميق" مع الضحايا، لكن رسائلهم سرعان ما تباينت.


ففي حين أبدى بيكون، الذي حصل على تبرع بقيمة 250 ألف دولار، دعمه الكامل لإسرائيل، وجّه كارلسون (الحاصل على 3 آلاف دولار فقط) انتقادات لها، فيما آثر كيلدي -الذي تلقى 91 ألف دولار- اتخاذ موقف بين موقفي زميليه، حيث شدد على صون إسرائيل أمنها وحقها في الرد، فيما أعرب عن "قلقه البالغ إزاء مقتل آلاف الفلسطينيين، بسبب الغارات الجوية الإسرائيلية".


ومن أبرز الجهات الممولة للحملات الانتخابية من بين 33 مجموعة موالية لإسرائيل، لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية (أيباك)، والأغلبية الديمقراطية من أجل إسرائيل، ومنظمة جي ستريت.


وقد تناول الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما في مذكراته الصادرة في عام 2020، بالتفصيل ما تشكله أيباك من تهديد لمنتقدي إسرائيل، الذين يغامرون بتصنيفهم على أنهم "مناوئون لإسرائيل"، وربما معادون للسامية، مما يجعلهم يواجهون خصوما ممولين جيدا في الانتخابات، على حد قوله.



عربي ودولي

السّبت 13 يناير 2024 9:48 مساءً - بتوقيت القدس

ليبرمان يصف قضية جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بالمهزلة ويدعو لمحاسبتها

الجزيرة

دعا وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق أفيغدور ليبرمان، اليوم السبت، إلى محاسبة جنوب أفريقيا على القضية التي رفعتها ضد بلاده أمام محكمة العدل الدولية، بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة.


وقال ليبرمان، الذي يترأس حزب "إسرائيل بيتنا" في تدوينة نشرها في حسابه على منصة إكس "لا بد من دفع ثمن المهزلة المعادية للسامية الجارية حاليا في لاهاي، والتي بدأتها جنوب أفريقيا."


ودعا رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إلى قطع العلاقات الدبلوماسية مع جنوب أفريقيا وكل الدول التي تدعم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحزب الله اللبناني، واصفا إياهما بالإرهاب.


وحث إسرائيل على دعوة اليهود الذين يعيشون في جنوب أفريقيا إلى الهجرة لإسرائيل وعدم الانتظار حتى تندلع أعمال مرتبطة بمعاداة السامية قد تشمل اضطهاد اليهود وإلحاق الأذى بهم، على حد تعبيره.


ويبلغ عدد الجالية اليهودية في جنوب أفريقيا حوالي 77 ألفا و500 نسمة، وهي أكبر جالية يهودية في القارة السمراء، ويتركز معظمهم في المدن الكبرى مثل جوهانسبرغ وكيب تاون وديربان.


وعقدت محكمة العدل الدولية في لاهاي، يومي الخميس والجمعة، جلستي استماع علنيتين في إطار بدء النظر بالقضية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب "جرائم إبادة جماعية" بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.


وفي 29 ديسمبر/كانون الأول الماضي، تقدمت جنوب أفريقيا بدعوى من 84 صفحة، تعرض خلالها أدلة على انتهاك إسرائيل التزاماتها بموجب ميثاق الأمم المتحدة، وتورطها في ارتكاب جرائم إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.


وقد رفضت إسرائيل الاتهام الموجه لها بارتكاب جرائم إبادة جماعية بحق الفلسطينيين، وزعم فريق الدفاع عن إسرائيل خلال مرافعته في جلسة عقدتها محكمة العدل الدولية أمس الجمعة، أن حرب إسرائيل على غزة "دفاع عن النفس".


ومن المقرر أن تحدد محكمة العدل الدولية في الأيام المقبلة خطواتها الجديدة فيما يتعلق بالقضية المرفوعة ضد إسرائيل.


ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى السبت 23 ألفا و843 شهيدا و60 ألفا و317 مصابا، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفق سلطات القطاع والأمم المتحدة.



فلسطين

السّبت 13 يناير 2024 9:22 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم مدينة جنين ومخيمها

جنين - "القدس" دوت كوم

 اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، مدينة جنين ومخيمها.


وبحسب مصادر محلية، فإن عددا من الآليات العسكرية تساندها جرافات، اقتحمت المدينة من شارع جنين الناصرة.

عربي ودولي

السّبت 13 يناير 2024 8:49 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو: محكمة لاهاي لن توقفنا عن حرب غزة

الأناضول

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، السبت، إن تل أبيب مستمرة في حربها ضد قطاع غزة، ولن توقفها محكمة العدل الدولية في لاهاي من خلال الدعوى المرفوعة ضدها من دولة جنوب إفريقيا.


وقال نتنياهو في مؤتمر صحفي: "سنواصل الحرب في قطاع غزة، حتى نحقق جميع أهدافنا، لن توقفنا (محكمة) لاهاي ولا محور الشر"، دون أنّ يوضح ما المقصود بمحور الشر.


وأضاف: "اليوم نحيي مرور 100 يوم على الحرب، سنواصل هذه الحرب حتى نحقق جميع أهدافنا، وهي القضاء على حماس وإعادة جميع الأسرى والتأكد أنّ غزة لن تشكل تهديدًا لبلدنا".


وتابع: "ولتحقيق هذه الغاية، سنقدم غدا (الأحد) ميزانية ستجلب المزيد من الأموال للأمن".


وعقدت محكمة العدل الدولية في لاهاي، يومي الخميس والجمعة، جلستي استماع علنيتين في إطار بدء النظر بالدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب "جرائم إبادة جماعية" بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.


وفي 29 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، تقدمت جنوب إفريقيا بدعوى من 84 صفحة، تعرض خلالها دلائل على انتهاك إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال لالتزاماتها بموجب ميثاق الأمم المتحدة، وتورطها في "ارتكاب أعمال إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".


ومن المقرر أن تحدد "العدل الدولية" في الأيام المقبلة خطواتها المستقبلية بالدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل.


وتطرق نتنياهو في كلمته إلى محور فيلادلفيا في جنوب قطاع غزة، قائلا: "من دون السيطرة على محور فيلادلفيا في غزة لا يمكننا أن نقضي على حركة حماس، ونحن نبحث كل الخيارات بشأنه".


ومحور فيلادلفيا يعرف أيضا بمحور صلاح الدين وهو عبارة عن شريط حدودي بطول 14 كيلومترا بين قطاع غزة ومصر.


وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي إنّ تل أبيب "لن تحول أموالا للسلطة الفلسطينية قد تساعد حماس بأي شكل".



فلسطين

السّبت 13 يناير 2024 8:36 مساءً - بتوقيت القدس

غزة.. قصف يقتل موظفين اثنين بـ"شركة الاتصالات الفلسطينية"

الأناضول

أعلنت "شركة الاتصالات الفلسطينية وجوال"، مساء السبت، عن مقتل موظفين من طواقمها أثناء عملهما في إصلاح شبكة الاتصالات في استهداف إسرائيلي مباشر جنوبي قطاع غزة، وذلك مع مرور اليوم الثاني لانقطاع خدمات الشركة عن القطاع.


وقالت الشركة، في بيان: "ارتقاء زميلين من طواقمنا أثناء عملهما في إصلاح شبكة الاتصالات في خان يونس (جنوب)، حيث تم استهداف سيارة الشركة بقذيفة مباشرة".


وأدانت الشركة استمرار "الهجمة والعدوان على الشعب الفلسطيني في القطاع".


وأشارت إلى أنه منذ بدء الحرب الإسرائيلية على القطاع، ارتفع عدد القتلى من طواقمها إلى 13.


وحتى الساعة 17:50 (ت.غ)، لم يصدر عن السلطات الإسرائيلية تعليق على بيان الشركة الفلسطينية.


و"شركة الاتصالات الفلسطينية وجوال"، هي أكبر مزود لخدمات الاتصالات الخلوية والإنترنت في قطاع غزة، والمقدم الحصري لخدمات الاتصالات الثابتة هناك.


والجمعة، انقطعت خدمات الاتصالات والإنترنت في معظم أنحاء القطاع، وهو تاسع انقطاع منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.


وذكرت "الاتصالات الفلسطينية وجوال" في بيان: "نأسف للإعلان عن انقطاع كامل لكافة خدمات (الخليوي، الثابت، الإنترنت) مع قطاع غزة، بسبب العدوان المستمر".


بينما قالت شركة "أوريدو" فلسطين في بيان منفصل: "مع استمرار العدوان على قطاع غزة، فقد تكرر قبل قليل تضرر الخطوط الرئيسية المغذية لشركات الاتصالات والإنترنت، مما أدى لتوقف كامل خدماتنا جنوب ووسط قطاع غزة".


وظلت خدمات الاتصال لـ "أوريدو فلسطين" متقطعة في شمال غزة.

فلسطين

السّبت 13 يناير 2024 8:03 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال غرب بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

 أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز السام، مساء اليوم السبت، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية حوسان غرب بيت لحم.


وبحسب مصادر محلية، فإن مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال التي اقتحمت منطقة المطينة في القرية، وأطلقت خلالها قنابل الصوت والغاز السام، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بالاختناق.


وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال أجبرت المواطنين على إغلاق محالهم التجارية، وأغلقت المدخل الشرقي للقرية بالاتجاهين، ما تسبب بأزمة مرورية خانقة.

عربي ودولي

السّبت 13 يناير 2024 7:37 مساءً - بتوقيت القدس

حزب الله يعلن استهداف مستوطنة ومواقع جنود إسرائيليين

الأناضول

أعلن "حزب الله"، السبت، استهداف مستوطنة وتجمعات جنود إسرائيليين قرب الحدود مع لبنان، في إطار استمرار القصف المتبادل بين الجانبين منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.


وقال "حزب الله" في 3 بيانات له، إن "المقاومة استهدفت ثكنة برانيت وحاميتها بالأسلحة الصاروخية وأصابتها إصابة مباشرة، كما استهدفت تجمعا لجنود العدو في قلعة هونين، وتجمعاً آخر في تلة الطيحات".


وفي بيان آخر، أعلن "حزب الله" أن "‌‏‌‌‌‏مجاهدي ‏المقاومة استهدفوا مستوطنة ‏شتولا بالأسلحة المناسبة ما أدى إلى إصابة أحد المباني فيها‏، وذلك رداً على ‏اعتداءات العدو على المنازل والقرى الجنوبية وآخرها القصف على بلدة يارين".


وفي وقت سابق السبت، أفادت وكالة الإعلام اللبنانية الرسمية، بأن "الطائرات الحربية الإسرائيلية نفذت عدوانا جويا على أحد المنازل في بلدة يارين الحدودية مما أدى الى تدميره بالكامل ووقوع إصابات".


وأشارت الوكالة إلى وقوع "قصف مدفعي إسرائيلي على أطراف بلدتي عيتا الشعب ورميش في قضاء بنت جبيل"، بينما "شن الطيران الحربي الإسرائيلي غارة جوية على بلدة ميس الجبل في قضاء مرجعيون".


و"تضامنا مع قطاع غزة"، يتبادل "حزب الله" وفصائل فلسطينية في لبنان مع إسرائيل قصفا يوميا متقطعا منذ 8 أكتوبر 2023، ما أسفر عن عشرات القتلى والجرحى على طرفي الحدود.

فلسطين

السّبت 13 يناير 2024 7:28 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة شاب باعتداء قوات الاحتلال عليه جنوب جنين

جنين - "القدس" دوت كوم

أصيب شاب باعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، في بلدة عرابة جنوب جنين.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال أطلقت النار على سيارة كان بداخلها شاب، واعتدت عليه بالضرب، بعد وقفها، فيما منعت مركبة الإسعاف من الاقتراب من الشاب حتى انتهاء الاعتداء عليه بالضرب.

فلسطين

السّبت 13 يناير 2024 7:09 مساءً - بتوقيت القدس

بسبب بن غفير وسموتريش.. سفير إسرائيل لدى أميركا في "مأزق"

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

ذكر موقع "أكسيوس" السبت أن مجموعة من الديمقراطيين اليهود في مجلس النواب الأميركي استجوبت على السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة مايكل هرتزوغ بشأن التعليقات التحريضية التي أدلى بها الوزيران الإسرائيليان القوميان المتطرفان إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريش في اجتماع يوم الخميس.


ويقول المسؤولون الإسرائيليون والأميركيون إن التصريحات والإجراءات التي اتخذها الوزراء اليمينيون المتطرفون، خاصة فيما يتعلق بالحرب على غزة، خلقت توتراً متزايداً بين إسرائيل والعديد من حلفائها – وخاصة إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن والمشرعين الديمقراطيين في الكونغرس.


وكان وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريش، ووزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، قد أدليا بتصريحات دعيا فيها إلى "تهجير الفلسطينيين" في قطاع غزة.


وقال سموتريتش في مقابلة أجراها مع وسائل إعلام إسرائيلية خلال وقت سابق من الشهر الجاري، إن إسرائيل يجب أن تتخذ خطوات لتشجيع هجرة غالبية الفلسطينيين في غزة، إلى بلدان أخرى، ويضغط كلاهما  (سموتريتش وبن غفير) على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لرفض طلبات إدارة بايدن فيما يتعلق بالحرب في غزة والسلطة الفلسطينية.


وبحسب الموقع ، قال النائب جريج لاندسمان (ديمقراطي من ولاية أوهايو): "ماذا سيحدث بعد ذلك في غزة، كجزء من سلسلة من التصريحات البغيضة حقًا".


وأدانت وزارة الخارجية هذه التصريحات، ووصفها متحدث باسمها بأنها "تحريضية وغير مسؤولة".


وقال نتنياهو يوم الأربعاء – في الليلة التي سبقت بدء محكمة العدل الدولية جلسات الاستماع بشأن اتهام جنوب أفريقيا لإسرائيل بارتكاب إبادة جماعية – إن إسرائيل "ليس لديها أي نية لاحتلال غزة بشكل دائم أو تهجير سكانها المدنيين".


وقال أحد أعضاء مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي لموقع "أكسيوس" إن بن غفير يستخدم الحرب على غزة من أجل "حملة سياسية متطرفة"، وبدلاً من كبح جماحه، يلتزم نتنياهو الصمت معظم الوقت لأسباب سياسية داخلية.


وفي اجتماع يوم الخميس، حذر المشرعون الديمقراطيون اليهود من أن التصريحات التي يطلقها سموتريتش وبن غفير لا تضر فقط بالجهود المبذولة للتوصل إلى صفقة رهائن ووقف القتال في غزة، ولكن أيضًا بالرأي العام الأميركي تجاه إسرائيل.


وينسب الموقع للنائب ستيف كوهين (ديمقراطي من ولاية تينيسي) قوله "إن ذلك لا يساعد موقف إسرائيل بأن هذه [الحرب] ليست إبادة جماعية، وهو ما لا أعتقد أنه كذلك،" ، ملخصاً الحجة التي تم تقديمها. "ما فعله هذان العضوان في مجلس الوزراء هو جعل الأمر أكثر صعوبة بالنسبة لنا نحن الذين نؤيد إسرائيل بنسبة 100٪".


وأشار كوهين إلى أن النائبة رشيدة طليب (ديمقراطية من ولاية ميشيغان) قرأت في سجل الكونجرس جزءًا من قضية جنوب إفريقيا التي تقتبس تصريحات وزراء إسرائيليين مثيرة للجدل حول الفلسطينيين.


وقال لاندسمان إن المشرعين عبروا أيضًا عن أن "أي شيء يقوض [محادثات السلام] والعمل على إعادة بناء غزة يمثل مشكلة، بما في ذلك تصريحاتهم".


وقال مصدر مطلع على الاجتماع للموقع إنه ردًا على المخاوف التي أثارها المشرعون، أحالهم السفير إلى تصريح نتنياهو بأن إسرائيل لا تسعى إلى تهجير الفلسطينيين بالقوة أو إعادة احتلال غزة.


وقال ثلاثة مشرعين لموقع أكسيوس إن هرتزوغ أكد أيضًا على أنه يُسمح لبن غفير وسموتريتش بالتحدث بحرية، لكن تصريحاتهما لا تمثل بالضرورة الموقف الرسمي للحكومة.


وكان البعض غير راضين عن ردود هيرزوغ، حيث قالت النائبة جان شاكوفسكي (من ولاية إلينويز)، وهي واحدة من الأعضاء الأكثر تقدمية، إنها وزملاؤها "لقد بذلوا قصارى جهدهم للحصول على نوع من الإجابة، ولم يحصلوا على شيء".


وأضافت "كان أقوى مؤيدي إسرائيل يضغطون عليه بشدة، وظل يهز رأسه قائلًا: ليس هناك ما يمكنني فعله".


وقالت السفارة الإسرائيلية لموقع أكسيوس إن "السفير هرتزوغ يحافظ على اتصالات منتظمة مع أعضاء الكونجرس الأميركي، مما يسمح له بإبقائهم على اطلاع دائم بالسياسة الرسمية للحكومة الإسرائيلية. ونحن لا نعلق على محتوى هذه المناقشات الخاصة"

فلسطين

السّبت 13 يناير 2024 6:33 مساءً - بتوقيت القدس

القسام: فقدان الاتصال بـ 4 أسرى للاحتلال بغزة من 2014

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أنها فقدت الاتصال بخلية مسؤولة عن 4 من الأسرى الإسرائيليين بالقطاع منذ عام 2014.


ونشرت كتائب القسام، مقطع فيديو بثلاث لغات تحت عنوان “الوقت ينفد”.


وأشارت إلى فقدان الاتصال بالخلية التي تحتجز الجنود الأربعة المأسورين في غزة منذ عام 2014، وهم آلون هدار، وشاؤول آرون، ومغنيستو، وعمر.


ووجهت حديثها للإسرائيليين: إن حكومة نتنياهو أهملتهم منذ عام 2014 ولم تعيدهم، وقالت: للأسف قطع الاتصال بالخلية”.


وقالت: إن الاتصال ل ايزال بأيدينا حول من أسروا في 7 أكتوبر الماضي.


وأضافت: بالماضي والآن مرة أرى نتنياهو وحكومته غير مهتمين لعودة أبنائكم وأعزائكم.


وتابعت: لا تنسوا.. الوقت يمضي ويتلاشى.




عربي ودولي

السّبت 13 يناير 2024 6:10 مساءً - بتوقيت القدس

مظاهرات بمدن غربية وإسلامية للمطالبة بوقف الحرب الإسرائيلية على غزة

الجزيرة

شهدت عدة مدن وعواصم عربية وإسلامية وغربية، اليوم السبت، مظاهرات حاشدة تضامنا مع غزة وللتنديد باستمرار الحرب الإسرائيلية على القطاع.


وكان التحالف المؤيد لفلسطين في بريطانيا دعا لمسيرات عالمية لنصرة غزة في أكثر من 120 مدينة، ضمن 45 دولة حول العالم.


وتأتي هذه التظاهرات المرتقبة في وقت تواصل فيه محكمة العدل الدولية مداولاتها في الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل لارتكابها جرائم إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، وتطالب فيها بوقف فوري للحرب التي تشنها إسرائيل على القطاع منذ 98 يوما.


ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى الجمعة 23 ألفا و708 شهداء، و60 ألفا و5 مصابين معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.


بريطانيا

ففي العاصمة البريطانية لندن خرجت مسيرات ومظاهرة كبرى للمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة ووقف الحرب الإسرائيلية على القطاع وبإدخال معونات عاجلة إلى غزة ومحاسبة إسرائيل على ارتكابها جرائم في الحرب الحالية.


كما طالب المتظاهرون في بريطانيا والولايات المتحدة بالتوقف عن قصف اليمن وعن دعم إسرائيل. وقدرت الشرطة البريطانية أعداد المتظاهرين حوالي 100 ألف حتى الآن.


ألمانيا

وفي ألمانيا خرجت مظاهرة حاشدة في مدينة ميونخ، تضامنا مع غزة وللمطالبة بوقف الحرب الإسرائيلية.


وفي العاصمة الألمانية، احتل متظاهرون محطة برلين المركزية لوقف الحرب على غزة، وقد اعتقلت الشرطة عددا من المتظاهرين بعد الاعتداء عليهم بالضرب.


كما تظاهر العشرات في مدينة كيل الألمانية، للمطالبة بوقف الحرب وإدخال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.


السويد

كما خرجت تظاهرة حاشدة في العاصمة السويدية ستوكهولم، إسنادا لغزة وللمطالبة بوقف الحرب الإسرائيلية.


وخرجت مظاهرة مماثلة في مدينة أوبسالا رفضًا للعدوان الإسرائيلي والمجازر المتواصلة بحق المدنيين في قطاع غزة.


لوكسمبورغ

وفي لوكسمبورغ تظاهر الآلاف أمام السفارة الأميركية، للتنديد بدعم الإدارة الأميركية المتواصلة للحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة.


الدانمارك

وفي الدانمارك تظاهر الآلاف في العاصمة كوبنهاجن، إسنادا لغزة وللمطالبة بوقف الحرب الإسرائيلية.


هولندا

وفي مدينة لاهاي بهولندا واصل المئات من المتضامنين مع فلسطين التظاهر أمام محكمة العدل الدولية، للمطالبة بمحاكمة إسرائيل على جرائمها بحق المدنيين في قطاع غزة.


فرنسا

وفي العاصمة الفرنسية باريس، نظم متضامنون مع فلسطين وقفة حاشدة في يوم التضامن العالمي للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة.


إيطاليا

كما خرجت تظاهرة حاشدة في مدينة فلورنسا الإيطالية، إسنادا لغزة وفلسطين وتنديدا بعدوان الاحتلال المستمر منذ 100 يوم على القطاع.


أميركا

وفي الولايات المتحدة، تظاهر الآلاف في مدينة نيويورك للتنديد بالهجوم الأميركي البريطاني على اليمن وباستمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.


أستراليا

كما انطلقت مسيرة في سيدني الأسترالية، دعما لفلسطين وتنديدا بجرائم الاحتلال ضد المدنيين في قطاع غزة، ضمن فعاليات "اليوم العالمي من أجل غزة".


تركيا

وفي تركيا، تظاهر الآلاف في مدينة قونيا دعما لفلسطين وغزة، للتنديد باستمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.


كوريا الجنوبية

وفي القارة الآسيوية، خرجت مظاهرات في سول عاصمة كوريا الجنوبية، للمطالبة بوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.


وأعرب المتظاهرون عن تضامنهم مع غزة ونددوا بالعدوان الإسرائيلي والجرائم المرتكبة بحق المدنيين.


اليابان

كما خرجت تظاهرات حاشدة في عدة مدن يابانية للمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية ورفع الحصار عن القطاع.


إندونيسيا

كما شهدت 18 مدينة إندونيسية وقفات احتجاجية ومظاهرات تضامنية مع أهل غزة واستنكارا للحرب الإسرائيلية على القطاع عشية بلوغها يومها المئة.


وقد نظم المحتجون مظاهرة كبيرة أمام السفارة الأميركية في العاصمة جاكرتا بدعوة من منظمات مجتمعية ودينية. وطالبوا الحكومة الأميركية بوقف الدعم للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.


كما شهدت مدينة باندونغ عاصمة إقليم جاوا الغربية أكبر أقاليم إندونيسيا مظاهرة أخرى، تنديدا بالجرائم التي ترتبكها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق سكان قطاع غزة والضفة الغربية.


جنوب أفريقيا

وفي القارة الأفريقية، خرجت مظاهرات حاشدة في مختلف مدن جنوب أفريقيا للمطالبة بوقف حرب الإبادة الجماعية التي ينفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين في قطاع غزة.


المغرب

وفي المغرب، نظمت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة 113 مظاهرة في 56 مدينة بالمملكة، دعما لغزة التي تعاني الحرب لأكثر من 3 شهور.


ورفع المتظاهرون شعار "لا لتهجير الفلسطينيين"، كما نددوا باستمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وسط صمت دولي رسمي.

فلسطين

السّبت 13 يناير 2024 5:56 مساءً - بتوقيت القدس

"حكومة غزة": 800 ألف نسمة يتهددهم الموت جوعا وعطشا

الأناضول

قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، السبت، إن "الموت يتهدد نحو 800 ألف نسمة في محافظتي غزة والشمال بسبب استمرار سياسة التجويع والتعطيش التي ينتهجها الجيش الإسرائيلي بحقهم".


وذكر المكتب في بيان له، أن "استمرار سياسية التعطيش والتجويع تهدد حياة حوالي 800 ألف مواطن في محافظتي غزة والشمال بالموت".


وأوضح أن المحافظتين بـ"حاجة إلى ألف و300 شاحنة غذاء يوميا للخروج من حالة الجوع، بواقع 600 شاحنة للشمال و700 لغزة".


وأشار إلى أن إسرائيل "تُسرع في إيقاع مجاعة حقيقية وتقتل 14 شهيدا حاولوا الحصول على الغذاء (دون ذكر تفاصيل عن مقتلهم)".


وحذر "الإعلامي الحكومي" من مساعي الجيش الإسرائيلي "المتعمدة والمقصودة لإيقاع مجاعة حقيقية في غزة والشمال".


ولفت إلى استمرار الجيش في منع دخول "المساعدات والإمدادات والمواد الغذائية والتموينية للمحافظتين، فضلا عن إطلاق النار على الشاحنات التي تحاول الوصول إليهما، واستهدافه لخطوط مياه الشرب والآبار وتعطيله لكل مناحي الحياة".


وحمّل البيان "المجتمع الدولي والولايات المتحدة والاحتلال المسؤولية الكاملة عن النتائج الكارثية والموت بسبب المجاعة والعطش"، مطالبا إياهم بـ"وقف فوري وعاجل للحرب".


وتواصل إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، إغلاق المعابر الواصلة بين غزة والعالم الخارجي، بينما يتم فتح معبر رفح جزئيا لدخول مساعدات محدودة وخروج عشرات المرضى والمصابين وعدد من حاملي الجوازات الأجنبية.


وسمحت إسرائيل في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، بدخول كميات شحيحة من المساعدات الإنسانية إلى القطاع عبر معبر رفح، ضمن هدنة استمرت أسبوعا بين الفصائل بغزة وإسرائيل، تم التوصل إليها بوساطة قطرية مصرية أمريكية، تخللتها صفقة تبادل أسرى.


ويتواصل دخول الشاحنات بشكل شحيح إلى مناطق جنوبي قطاع غزة، باستثناء محافظتي غزة والشمال.

عربي ودولي

السّبت 13 يناير 2024 5:36 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن بوست: معتقلون من غزة يصفون تعذيبهم بسجون إسرائيل

الجزيرة

جهاد حمودة مواطن فلسطيني من سكان مدينة غزة في العشرين من عمره، حكى لصحيفة واشنطن بوست عن معاناته في أحد مراكز الاعتقال الإسرائيلية.


وقال إنه مكث 17 يوما معصوب العينين ومقيد اليدين في منشأة احتجاز إسرائيلية، وأجبر على الجثو على الأرض لساعات طوال، دون أن يعرف مكان وجوده أو متى سيُفرج عنه.


وأضاف أن جنودا إسرائيليين اقتحموا منزل عائلته في مدينة غزة يوم 8 ديسمبر/كانون الأول الماضي، وقتلوا جده البالغ من العمر 78 عاما، رغم أنه كان يعاني من الخرف. كما اعتقلوا أخته وأعمامه وجدته وأبناء عمومته.


وأمضى حمودة في بداية اعتقاله، يوما وبعض يوم محبوسا في منزل جاره في غزة، حيث جرده الجنود الإسرائيليون من ملابسه الخارجية.


هل تنتمي لحماس؟

وروى كيف أن المحققين أوسعوه ضربا عندما نفى صلته بحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وأن أحد الجنود أمسك سكينا بيده، وهدده ببتر إصبعه ما لم يقر بحيازته أسلحة.


وقال الشاب الغزاوي: "أكدت لهم أنني طالب جامعي وليس لي علاقة بأي تنظيمات عسكرية". وفي اليوم التالي (9 ديسمبر/كانون الأول)، اقتادوه إلى حدود القطاع المحاصر إلى مكان يُفترض أنه موقع عسكري إسرائيلي.


وفي تعليقها على رواية حمودة، ذكرت الصحيفة أنها لم تستطع التحقق من صحتها بشكل مستقل، لكنها قالت إنها تتفق مع شهادات 6 معتقلين آخرين أطلق سراحهم مؤخرا.


وذكرت في تقريرها أن الجيش الإسرائيلي اعتقل مئات الفلسطينيين في غزة، واحتجزهم دون تهمة داخل إسرائيل بموجب إطار قانوني سري.


وردا على سؤال حول إطلاق النار على جد حمودة، صرح الجيش الإسرائيلي لواشنطن بوست بأنه سينظر في أسئلة من هذا النوع في مرحلة لاحقة.


وقال معتقلون سابقون للصحيفة الأميركية إن المحققين سألوهم أثناء استجوابهم: أين كنتم في 7 أكتوبر/تشرين الأول؟ في إشارة إلى اليوم الذي شنت فيه حماس هجومها على إسرائيل.


تجويع وضرب

وأضافوا أن المحققين سألوهم أيضا عما إذا كانوا يعملون مع حماس، ومن غيرهم من الفلسطينيين يساعد الحركة، وعن أماكن وجود المقاتلين والأنفاق تحت الأرض.


ونقلت الصحيفة عن فلسطيني آخر يدعى محمد أبو زور (24 عاما) القول إنه احتُجز لمدة 20 يوما داخل إسرائيل، حيث منع الجنود عنه الطعام عقابا له، مضيفا أنهم كانوا يصرون دائما على اتهامه بالانتماء إلى حركة حماس.


وعندما أنكر ذلك، ركلوه وضربوه، وأرغموه على التوقيع على وثيقة مكتوبة باللغة العبرية، التي لا يفهمها، ثم عرضوا عليه المال إذا تجسس لصالح إسرائيل، لكنه رفض.


ويتذكر حمودة أن كل معتقل كان يعود من جلسة الاستجواب إما مضرجا بالدماء أو عليه آثار تعذيب، أو يصرخ ويبكي من الألم. وأحيانا أخرى -يتابع حمودة- يرسلون من يتهمونه من سكان غزة بالارتباط بحماس إلى منشأة احتجاز أخرى.


وفي 26 ديسمبر/كانون الأول، سلم الجنود حمودة بطاقة هويته، ووضعوه في حافلة وأعادوه إلى جنوب قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم.

فلسطين

السّبت 13 يناير 2024 5:19 مساءً - بتوقيت القدس

صواريخ القسام تؤرق المستوطنين بغلاف غزة وتزعزع ثقتهم بجيشهم

الجزيرة

رغم إعلان الجيش الإسرائيلي أنه دمّر عددا من منصات إطلاق الصواريخ في قطاع غزة، بثت كتائب عز الدين القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- مشاهد لرشقة صاروخية قالت إنها أطلقتها شمال قطاع غزة تجاه إسرائيل.


وأطلقت كتائب القسام رشقة صاروخية استهدفت المناطق الشمالية لغلاف غزة وتحديدا بلدة نتيف هعسراه التي دوّت فيها صافرات الإنذار.


وجاء إطلاق المقاومة الفلسطينية رشقتها الصاروخية بعد يوم من إعلان الجيش الإسرائيلي في آخر بيان له يوم أمس أنه تمكن من تدمير نحو 700 منصة لإطلاق الصواريخ الفلسطينية تجاه إسرائيل.


وتؤرق صواريخ القسام والمقاومة المستوطنين الإسرائيليين وخاصة الذين يقطنون في غلاف غزة والذين غادروا بيوتهم منذ بداية الحرب، رغم أن الحكومة الإسرائيلية تقوم في الأسابيع الأخيرة بحثهم وتشجيعهم على العودة.


وبعد 99 يوما من الحرب، ما تزال المعارك متواصلة في المناطق الشمالية من قطاع غزة، وما تزال المقاومة الفلسطينية تبدي قدرة عالية على التصدي ومواجهة قوات الاحتلال الإسرائيلي في الميدان.


كما أن المقاومة -يضيف مراسل الجزيرة- ما تزال قادرة على إطلاق الصواريخ صوب بلدات غلاف غزة وحتى صوب العمق الإسرائيلي، وتحديد المكان والزمان والمدى الخاص بإطلاق الصواريخ، بالإضافة إلى أنها توقع قتلى وجرحى في صفوف قوات الاحتلال وتدمّر آلياته العسكرية.


وأشار إلى أن كُتّاب الأعمدة من المحللين والمراقبين العسكريين في إسرائيل يقرون بأن جيشهم لم يحقق أهداف المعركة وعجز عن "إخضاع حركة حماس التي لم تستسلم ولم ترفع الراية البيضاء".

فلسطين

السّبت 13 يناير 2024 4:49 مساءً - بتوقيت القدس

المعهد الديمقراطي الوطني (NDI) مستمر في تأسيس برلمانيي المستقبل

البيرة - "القدس" دوت كوم

من أجل تعزيز المشاركة السياسة للشباب والشابات والانخراط في المجلس التشريعي المقبل، شارك 28 مشاركا ومشاركة من الضفة الغربية بما فيها القدس في تدريب المعهد الديمقراطي الوطني (NDI) للفوج الثالث، ضمن برنامج أكاديمية القيادة بعنوان "تحت قبة البرلمان".


وتغيب عن هذا البرنامج التدريبي قسراً 15 مشاركاً ومشاركة من قطاع غزة، بفعل العدوان الاسرائيلي المتواصل، ما بعد السابع من أكتوبر واكب التدريب واقع العدوان على الشعب الفلسطيني، لذا ركز على إكساب المشاركين مهارات ايصال صوت فلسطين للعالم وما يحصل من مجازر ترتكب بحق المدنيين في قطاع غزة، هذا إضافة لتدريبات متخصصة في المشاركة الشبابية بأي مجلس تشريعي مستقبلي.



وصرح أشرف الزغير، مدير البرامج أن أكاديمية القيادة تتناول مفاهيم القيادة الأساسية وأهميتها، وفوائد تطوير الكفايات القيادية على الحياة الشخصية والعملية للأفراد، وذلك من خلال قيام المشاركين بخوض تجربة عملية للبدء بقيادة التغيير من خلال برنامج بناء قدرات متكامل.


وأضاف أشرف الزغير مدير البرامج أن المعهد الديمقراطي الوطني NDI يعمل على تمكين مجموعة من الشباب الفلسطيني من مختلف المحافظات الفلسطينية من أجل لعب دور فاعل في المجتمع سياسياً.


وقال مسؤول فريق المدربين في برنامج أكاديمية الشباب في المعهد الديمقراطي الوطني ذوقان قيشاوي: إن التدريبات تشمل إعداد الأدلة التدريبية بما يخص المجلس التشريعي والمشاركة السياسية لقطاع الشباب والناشطين، وكيفيه تطبيق الدليل التشريعي بالميدان، وممارسة الشباب لدورهم في إعداد التشريعات والقوانين والرقابة على أداء الحكومة، والاطلاع على تجارب محلية ودولية في العمل البرلماني والمناصرة الدولية والعربية.



وأضاف: التدريبات تحولت ما بعد السابع من اكتوبر إلى تدريبات مختصة في كيفية إيصال القضية الفلسطينية للعالم وما يحدث في قطاع غزة لأن الأحداث تفرض نفسها، مشددا على أهمية نقل ما يجري وعلى أوسع نطاق.


بدورها قالت المشاركة آمال أبو صبح من رام الله: التدرب على كيفية ايصال الرواية الفلسطينية على كافة الأصعدة الى العالم أجمع أمر بالغ الأهمية خصوصا وأن هذه الرواية تتعرض للتشويه والفبركة الاحتلالية، لذا لابد من مواجهة هذا الموضوع بالرواية الفلسطينية الحقيقية.


وأضاف المشارك حمزة الرفاعي من القدس: البرنامج التدريبي في الأساس بالغ الأهمية كونه مختص بالمجلس التشريعي وطبيعة عمله ووصول الشباب اليه، لأن الجميع متعطش لحدوث انتخابات تشريعة، مردفا: لذلك شاركت بالبرنامج.. لأنه يدعم التحضير للانتخابات التشريعية وكيفيه عملها والمشارك فيها، لأننا بأمس الحاجة لوجود مجلس تشريعي يقوده الشباب، لأن الشباب هم الأدرى

لا باحتياجات مجتمعاتهم. 



ويركز البرنامج بالأساس على محاكاةٍ عملية لجلسات المجلس التشريعي الفلسطيني ولجانه وكافة أقسامه، حيث يمتد التدريب على مدار اربعة أشهر، وسيقوم المشاركون بالتخطيط لمشاريع قيادية خاصة والعمل على بحوث تتعلق بالدور الرقابي للبرلمان المستقبلي في فلسطين.


وتنبع أهمية البرنامج في مشاركة الشباب والشابات بشكل متقدم في السلطة التشريعية، لأن البرلمان يقوم على التشريع والرقابة على أعمال السلطة التنفيذية، وتمثيل الشعب أمام الحکومة.


وفي السياق ذاته، قال المشارك مروان خليلية من جنين إن مجمل تدريباتنا كانت حول دور الشباب الهام تحت قبة البرلمان، لكننا تفاجأنا بقصف الاحتلال مبنى البرلمان في قطاع غزة وتدميره بالكامل، وهي رسالة إسرائيلية لأن البرلمان أحد أهم مكونات الدول في التشريع والرقابة.

عربي ودولي

السّبت 13 يناير 2024 4:36 مساءً - بتوقيت القدس

"الحوثي" تؤكد مواصلة عملياتها العسكرية ضد إسرائيل ومنع مرور سفنها

الأناضول

أكدت جماعة الحوثي اليمنية، السبت، أنها ستواصل عملياتها العسكرية ضد إسرائيل ومنع مرور سفنها في البحر الأحمر، متوعدة بأن "العدوان الأمريكي والبريطاني لن يمر دون عقاب".


جاء ذلك في بيان صادر عن حكومة الحوثيين (غير معترف بها دوليا) نشرته وكالة أنباء "سبأ" التابعة للجماعة، وذلك بعد ساعات من تعرض العاصمة اليمنية صنعاء لغارات جديدة.


وقال البيان إن "العدوان الأمريكي والبريطاني السافر، الذي يأتي لدعم الاحتلال الإسرائيلي، لن يثني اليمن عن مواصلة عملياته العسكرية ضد الاحتلال الإسرائيلي ومنع سفنه وبقية السفن المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة".


وأضاف أن "هذا العدوان، الذي حتما لن يمر دون عقاب من قِبل قواتنا المسلحة، يوضح مدى التأثير الكبير لعمليات اليمن العسكرية ضد الاحتلال الإسرائيلي ومنع مرور سفنه، وغيرها من الجنسيات الأخرى المحمّلة بالبضائع المتجهة إليه".


وفجر السبت، جددت الولايات المتحدة شن عدد من الغارات على صنعاء، وذلك بعد يوم من هجمات نفذتها مع بريطانيا ضد أهداف في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.


وبعد هجمات الجمعة التي أوقعت خمسة قتلى و6 جرحى في صفوف "الحوثي"، توعدت الجماعة في بيان صادر عن مجلسها السياسي (أعلى سلطة سياسية)، أن جميع المصالح الأمريكية والبريطانية باتت "أهدافا مشروعة" لقواتها، ردا على "عدوانهم المباشر والمعلن" على اليمن.


و"تضامنا مع قطاع غزة" الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي لحرب إسرائيلية بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن في البحر الأحمر تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.


وتستحوذ التجارة البحرية على 70 بالمئة من واردات إسرائيل، ويمر 98 بالمئة من تجارتها الخارجية عبر البحرين الأحمر والمتوسط، وتساهم التجارة عبر البحر الأحمر بـ34.6 بالمئة في اقتصاد إسرائيل، بحسب وزارة ماليتها.

فلسطين

السّبت 13 يناير 2024 4:22 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق إثر اقتحام الاحتلال بيت عزاء الشهداء الثلاثة في الخليل

القدس - "القدس" دوت كوم

أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، مساء اليوم السبت، بعد اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، بيت عزاء الشهداء: إسماعيل ومحمد وعدي أبو جحيشة، ببلدة اذنا غرب الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت بيت عزاء الشهداء بمنطقة خلة الغزال في البلدة وأطلقت الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز السام في الهواء، وكسرت الكراسي، وفرّقت المتواجدين وأهالي الشهداء وأبلغتهم بمنع إقامة بيت عزاء للشهداء أو رفع الأعلام والرايات.


كما احتجزت قوات الاحتلال المصلين في مسجد النور المحاذي لبيت العزاء قبل أن تطلق سراحهم.


يذكر أن الفتيان محمد عرفات يوسف أبو جحيشة (15 عاما) وعدي إسماعيل يوسف أبو جحيشة (16 عاما) والشاب إسماعيل أحمد يوسف أبو جحيشة (19 عاما)، من بلدة إذنا ارتقوا، عقب إطلاق قوات الاحتلال النار عليهم مساء امس قرب مستعمرة "ادورا" غرب الخليل.

منوعات

السّبت 13 يناير 2024 4:20 مساءً - بتوقيت القدس

وصول الكبسولة التي ستحمل أول رائد فضاء تركي

الأناضول

وصلت الكبسولة التي ستحمل رائد الفضاء التركي الأول ألبير غزر أوجي إلى الفضاء في 17 يناير/ كانون الثاني الجاري، إلى ولاية فلوريدا الأمريكية.


وذكرت شركة "سبيس إكس" في منشور عبر منصة "إكس"، أن كبسولة "دراغون" وصلت إلى حظيرة منصة الإطلاق رقم 39A في فلوريدا تمهيدا لإطلاقها محطة الفضاء الدولية الأسبوع المقبل في "مهمة أكسيوم 3".


كما ذكر رائد الفضاء التركي جيهانغير أتاسيفر في منشور عبر مواقع التواصل: "كبسولة دراغون التي ستقل غزر أوجي والفريق المرافق إلى مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا، 4 أيام متبقية للانطلاق إلى محطة الفضاء الدولية".


وفي أبريل/ نيسان الماضي، قدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أول رائدي فضاء تركيين سينطلقان في مهمة إلى محطة الفضاء الدولية، هما رائد الفضاء التركي الأول هو ألبير غزر أوجي، ورائد الفضاء الاحتياطي توفا جيهانغير أتاسيفر.

فلسطين

السّبت 13 يناير 2024 4:08 مساءً - بتوقيت القدس

وزارة الصحة بغزة تكشف: 6 سيارات إسعاف فقط تصلح للاستخدام

الجزيرة

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة إن الاحتلال الإسرائيلي لا يزال يستهدف الطواقم الصحية بالقصف والاعتقال، مما أدى إلى استشهاد العشرات.


وأشارت الوزارة في مؤتمر صحفي أمام مجمع الشفاء الطبي شمال القطاع إلى أن البنية التحتية والصحية والخدماتية في رفح هشة ولا يمكنها تحمل احتياجات 1.3 مليون مواطن ونازح.


كما كشفت أنه لم تتبق سوى 6 سيارات إسعاف صالحة للاستخدام في القطاع، مشيرة إلى مكافحتها من أجل تشغيل بعض الخدمات الأساسية، ومنها وحدات العناية المركزة وحضانات الأطفال.


وحذرت وزارة الصحة في قطاع غزة من انتشار الأوبئة بين النازحين والسكان، خاصة الأطفال وكبار السن، وطالبت مؤسسات المجتمع الدولي وحقوق الإنسان بالسعي الحثيث عند الاحتلال للإفراج عن طواقمها الطبية.


في السياق ذاته، قالت الوزارة "نطالب مؤسسات المجتمع الدولي وحقوق الإنسان بالمساعدة في إعادة إنشاء المنظومة الصحية بالقطاع، وإدخال الأجهزة والمعدات والأدوية والمستلزمات الطبية".


كما طالبت مؤسسات المجتمع الدولي بالسماح بإدخال الأطقم الطبية من خارج قطاع غزة للمساعدة، إضافة إلى السماح للمرضى بمغادرة القطاع لتلقي العلاج بسبب نقص الموارد لتوفير العلاج لهم.


وفي اليوم الـ99 من الحرب، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى 23 ألفا و843 شهيدا، و60 ألفا و317 مصابا.



عربي ودولي

السّبت 13 يناير 2024 2:43 مساءً - بتوقيت القدس

غارات جوية تركية في العراق وسوريا بعد مقتل 9 جنود في هجوم

رام الله - "القدس" دوت كوم


شنت تركيا غارات جوية، فجر السبت، على "أهداف" في شمال العراق وسوريا بعد مقتل 9 من جنودها في هجوم، على ما ذكرت وزارة الدفاع التركية.


وكانت الوزارة أعلنت في وقت مبكر، السبت، مقتل 9 جنود وإصابة 4 آخرين في هجوم على قاعدة عسكرية تركية في شمال العراق، في ارتفاع لحصيلة سابقة تحدثت عن مقتل 6 جنود.


كما أعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم "تحييد" 20 مسلحا في شمال العراق. وأفادت وكالة أنباء "الأناضول" أيضا بأنه تم تدمير 29 هدفا في شمال العراق وفي سوريا في غارات جوية. ونقلت الوكالة عن الاستخبارات التركية أنه تم "تحييد" المسؤول عن تجنيد عناصر لصالح حزب العمال الكردستاني المتمرد في أوروبا، ويدعى "فائق أيدن" في عملية بشمال العراق.


وقالت وزارة الدفاع التركية في بيان: "انسجاماً مع حقنا في الدفاع عن النفس، جرت عمليات جوية ضد أهداف إرهابية في مناطق متينة وهاكورك وغارا وقنديل".


ويقول الجيش التركي إنه ضرب "29 هدفا تتألف من كهوف ومخابئ وملاجئ ومنشآت نفطية" تابعة لحزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب، وهما مجموعتان مسلحتان كرديتان تعتبرهما تركيا منظمتين إرهابيتين.


ويشن الجيش التركي باستمرار عمليات برية وجوية ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق أو منطقة كردستان التي تتمتع بحكم ذاتي أو منطقة سنجار الجبلية، ويتعرض جنود أتراك للقتل بانتظام في المنطقة.


وردا على هذا الهجوم العنيف على القوات التركية، يعقد الرئيس رجب طيب أردوغان اجتماعا أمنيا طارئا في إسطنبول، السبت، بحضور وزراء الخارجية والدفاع والداخلية ورئيسي الأركان والاستخبارات.


وأعلن وزير الداخلية التركي علي يرليكايا على منصة "إكس" (تويتر سابقا) إلقاء القبض على 113 شخصا يشتبه في ارتباطهم بحزب العمال الكردستاني الذي يقاتله الجيش التركي منذ 1984، السبت في 32 من 81 محافظة تركية.


وفي ظل هذه الأجواء، قرر حزب العدالة والتنمية الحاكم وحزب المعارضة الرئيسي حزب الشعب الجمهوري، تأجيل تقديم بعض مرشحيهم للانتخابات البلدية الذي كان مقررا في نهاية الأسبوع الحالي. وتجرى الانتخابات في 31 مارس.


فلسطين

السّبت 13 يناير 2024 2:15 مساءً - بتوقيت القدس

الضفة الغربية : عنف غير مسبوق للمستوطنين بلباس جيش الاحتلال

رام الله - "القدس" دوت كوم


- المستعمرين أصبحوا أكثر خطورة ومنظمون في تشكيلات عسكرية وشبه عسكرية


قال تقرير أعده المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، إن المستعمرين يستغلون ظروف العدوان الوحشي على قطاع غزة، ليشعلوا الأوضاع في أكثر من محافظة ومنطقة في الضفة الغربية.


وأضاف المكتب في تقرير الاستيطان الأسبوعي الصادر، اليوم السبت، إن هؤلاء المستعمرين أصبحوا أكثر تنظيما وخطورة، بعد أن قررت حكومة الاحتلال الإسرائيلي تسليحهم في ضوء التحاق عدد كبير منهم بجيش الاحتلال للقتال في قطاع غزة.


وأوضح أن المستعمرين اليوم منظمون في تشكيلات عسكرية وشبه عسكرية "ميليشيات"، تعمل جنبا الى جنب مع القوات المخصصة لتأمين أمن المستعمرات والمستعمرين في الضفة الغربية، حتى لا يواجهون مصير نظرائهم في غلاف غزة حسب الادعاء.


ولفت التقرير إلى أن لواء كفير وفي إطاره كتيبة "نتساح يهودا"، كان قبل العدوان يشكل القوة الضاربة الغاشمة في اقتحام المدن والقرى والمخيمات، التي ترتكب فيها هذه الأيام جرائم يومية، ذهب ضحيتها أكثر من 350 مواطنا منذ بدء العدوان في 7 أكتوبر.


وأشار إلى أن هذه القوة انتقلت الى جبهة القتال في قطاع غزة، وكبديل لها قررت حكومة الاحتلال بناء تشكيلات تعددت مسمياتها منها "فرق الطوارئ" و "الدفاع القطري -هغمار" وغيرها، والتي التحق فيها عدد كبير من عناصر جماعة "تدفيع الثمن" الإرهابية، التي تتخذ من تسمية "شبيبة التلال" غطاء مدنيا لممارساتها.


وبيّن التقرير أنه منذ انضمام هؤلاء المستعمرين لصفوف تلك التشكيلات العسكرية وشبه العسكرية في الضفة، بدأت تتراكم شهادات على تورطهم في أعمال العنف والتهديد وتخريب ممتلكات الفلسطينيين، وباتوا يرتدون ملابس الجيش، ويقومون بهدم البيوت وتخريب بنى تحتية، وتجريف وتخريب حقول، وشق طرق، وهدم آبار مياه، ومنع المواطنين من الوصول الى حقولهم وأراضيهم.


وأكد أنه حسب معطيات مؤسسة "بتسيلم"، أجبر سكان 16 قرية بدوية ورعوية في مناطق "ج" على مغادرتها منذ بداية العدوان، بسبب أعمال العنف والتهديد التي يمارسها هؤلاء المستعمرون بحماية الجنود تارة، ومشاركتهم تارة أخرى.


ولفت إلى أن منظمة "يش دين – يوجد قانون" أكدت في أحدث تقاريرها، أن أعمال العنف التي ارتكبها مستعمرون ضد فلسطينيين في الضفة الغربية، سجلت رقما قياسيا العام المنصرم، فيما سجلت الأمم المتحدة من جهتها أيضا 1225 هجوما ضد فلسطينيين خلال العام نفسه.


وذكر التقرير، أن الوتيرة كانت عالية قياسا بأعوام سبقت، أما الوتيرة الأعلى فقد كانت بعد السابع من أكتوبر الماضي، وقد تركزت الاعتداءات خاصة مع مطلع العام الجاري في جنوب جبل الخليل، وضمن ذلك في قرية وادي جحيش وشعب البطم، دون تدخل أحد لمنعهم، رغم أن الفلسطينيين شخصوا الجنود كمستعمرين من المنطقة في عدد من الحالات.


وقال التقرير، إن مئات الاعتداءات يجري تسجيلها منذ بداية العدوان، ورغم ذلك تم في الشرطة العسكرية فتح تحقيقين فقط حول الاشتباه بارتكاب جرائم جنائية من قبل جنود "فرق الطوارئ"، و"هغمار"، من قبل ما يسمى "قيادة المنطقة الوسطى"، والتي تغض الطرف عن عنف هؤلاء، وتقول إن عملية تجنيد "هغمار"، جرت في إطار فحص سريع قدر الإمكان بخصوص كل حالة، واتخذت قرارات التجنيد وفقا للظروف الخاصة، وفي حالة وجود معلومات أخرى، لم تكن في يد الجهة المقررة في وقت التجنيد، فسوف يتم إعادة فحص الأمر، وستتخذ القرارات حسب ذلك.


وسلط تقرير الاستيطان لهذا الأسبوع الضوء على انفلات عنف المستعمرين من عقاله خاصة في محافظات: الخليل، وبيت لحم، والأغوار الفلسطينية.


وقال إن عربدة المستعمرين غطت مناطق متعددة من محافظة الخليل، حيث اعتدوا برفقة جنود الاحتلال على مواطنين في محيط مدينة دورا بالضرب المبرح، ما ترتب نقل عدد منهم الى مستشفى دورا، كما أتلفوا محاصيلهم الزراعية.


وفي يطا جنوبا، هاجم مستعمرون من مستعمرة "اتسخار مان" رعاة أغنام في واد الجوايا، وأجبروهم على مغادرة المراعي بعد الاعتداء عليهم، وخربوا سياجا يحيط بأراضي المنطقة، وأطلقوا ماشيتهم في محاصيل المواطنين الزراعية ومنعوا آخرين من فلاحة أراضيهم.


وفي منطقة "واد اجحيش" بمسافر يطا، احتجز جنود الاحتلال يرافقهم مستعمرون، مواطنين ونكلوا بهم، وأجبروهم على مغادرة أراضيهم.


وفي منطقة "قويويص"، زرع مستعمرون أشجارا في أراضي المواطنين، وطارد آخرون رعاة أغنام، ومنعوهم من الوصول للمراعي في منطقة "واد ماعين".


كما هاجم العشرات من المستعمرين المسلحين من "اتسخار مان"، و"ماعون"، تجمع الجوايا بمسافر يطا ومنازل المواطنين فيها، وألحقوا أضرارا بمحتوياتها.


ودمر مستعمرو "سوسيا وحفات ماعون" مزروعات المواطنين في قرى الركيز والتوانة والمفقرة وسوسيا، وأطلقوا ماشيتهم فيها بحماية شرطة وجنود الاحتلال المدججين بالسلاح.


وفي منطقة ماعين شرق يطا، اعتدت قوات الاحتلال برفقة مستعمرين مسلحين على المواطنين، وطاردتهم ومنعتهم من العمل في أراضيهم، واستولت على معداتهم الزراعية، كما فعلت مع رعاة الأغنام في منطقة "فاتح سدره" بالمسافر ومنعتهم من الوصول إلى أراضيهم.


ولم تسلم بلدة ترقوميا من اعتداءات المستعمرين، فقد قام هؤلاء بهدم غرف زراعية وسلاسل حجرية، وجرفوا 20 دونما من أراضي البلدة، فيما منعت قوات الاحتلال المواطنين من الاقتراب من أراضيهم في منطقة الطيبة، القريبة من مستعمرة "أدورا"، وهي منطقة تشهد باستمرار اعتداءات على ممتلكات المواطنين.


وفي مدينة الخليل، التي لم تسلم من عنف المستعمرين المدججين بالسلاح، فقد نكلوا بمواطنين في البلدة القديمة من الخليل برفقة جنود الاحتلال، فيما اعتدى مستعمرون من "كريات أربع" المقامة على المواطنين الفلسطينيين في حارة جابر بالبلدة، وفتشوهم بشكل مهين، ومنعوهم من الوقوف على شرفات منازلهم، ونوافذها، وأسطحها، ومداخلها.


محافظة بيت لحم، التي كانت هي الأخرى مسرحا لأعمال عربدة المستعمرين، الذين اقتحموا موقعا أثريا وتاريخيا في بلدة "جناته" شرقا، وعاث آخرون خرابا في "عين حمده"، وهي نبع مياه تابع للبلدية، يحيط بها الشارع الالتفافي وعلى مقربة من مستعمرة "تكواع"، وشرعوا بأعمال ترميم في محاولة للاستيلاء على مئات الدونمات من الأراضي المحيطة.


وفي برية تقوع، نصب مستعمرون منزلين متنقلين في منطقة "تلة دانيان"، ما يرفع عدد البيوت المتنقلة في تلك المنطقة إلى 5، ونصبوا بوابة حديدية في منطقة "فتورة" لمنع المواطنين من الوصول إلى أراضيهم، وقاموا بتمديد شبكة كهرباء لمنزل قديم، كانوا قد استولوا عليه بعد إجبار مالكه على إخلائه بالقوة، كما شقوا طرقا تمهيدا لإقامة بؤرة استعمارية جديدة في تلك المنطقة، بعد أن تم تفريغها من أصحابها، وهدم خيامهم ومساكنهم.


وفي خلة النحلة الى الجنوب من بيت لحم، اقتلع المستعمرون 250 شتلة زيتون، وقاموا بسرقة معدات زراعية في مشهد يتكرر باستمرار في تلك المنطقة.


وفي الأغوار على امتدادها في الشمال والوسط والجنوب، تتوالى أعمال العربدة والانتهاكات من أسبوع الى آخر دون توقف.


واعتدى مستعمرون مسلحون برفقة جيش الاحتلال على أراضي المواطنين في عرب المليحات الى الغرب من مدينة  أريحا، وقاموا حسب منظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو بوضع عدد من الزوايا الحديدية، بهدف استفزاز المواطنين وتوسيع سيطرتهم على أراضيهم في المنطقة الواقعة أول طريق المعرجات غرب أريحا.


وتأتي هذه الاعتداءات في إطار سياسة الاحتلال المستمرة لتوسيع المستعمرات على حساب الأراضي الفلسطينية.


وفي الأغوار الشمالية، قامت طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني بنقل المواطن قدري عليان دراغمة، الذي وقع ضحية اعتداء المستعمرين على خيام السكان في منطقة "شويعر"، وتم الاستيلاء على ماشيته.


وفي السياق، قرر رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأسبوع الماضي، وقف إخلاء وهدم البؤر الاستعمارية، التي يقيمها المستعمرون في الضفة الغربية خلال العدوان، خلافا لتعليمات وزير الجيش يواف عالنت، الذي أوعز بإخلاء بؤرة استعمارية واحدة فيما تسميه دولة الاحتلال "غوش عتصيون"، في محافظة بيت لحم، بعد أن شن وزير الأمن القومي المتطرف ايتمار بن غفير هجوما عنيفا على وزير الجيش.


وتابع المكتب الوطني الأنشطة الاستعمارية الأسبوع الماضي، مشيرا إلى أن القدس تبقى محور تركيز سياسة حكومة وبلدية الاحتلال التهويدية.


وأكد التقرير أن هناك مشاريع الخطة الخمسية "الوهمية" لتطوير القدس الشرقية اختفت، والتي وافقت عليها حكومة الاحتلال في آب/ أغسطس من العام الماضي، لتحل محلها مشاريع تهويد المدينة على نحو سافر.


وعلى هذا المستوى، وفي سياق الدعاية السياسية والتحضير لحملة انتخابات البلديات والسلطات المحلية في دولة الاحتلال، استبقت بلدية الاحتلال في القدس مطلع الاسبوع الماضي، دون سند قانوني، الإجراءات القضائية في محاكم القدس، وأعلنت سلفا الموافقة على المخطط الاستعماري المسمى "وادي السيليكون"، الذي يمتد على طول طريق وادي الجوز وشارع عثمان بن عفان، لبناء مباني من 8 إلى 14 طابقا على أنقاض المحال التجارية والصناعية في منطقة القدس الصناعية.


وأشار التقرير إلى أن المخطط كما يؤكد مقدمو الالتماس ضده من أبناء مدينة القدس كارثي للمقدسيين، ويمس أصحاب المشاغل في المنطقة الصناعية، وبحقوق ملكيتهم بالاستيلاء على محالهم، رغم حاجتهم لمساكن ومنطقة صناعية، وليس لمشروع استعماري يهدف لإزالة منطقة صناعية كاملة للمقدسيين أقيمت أصلا قبل الاحتلال.


ويتضمن المخطط الاستيلاء على 2000 دونم من الأراضي المملوكة للفلسطينيين، وهدم 200 منشأة وورشة صناعية في وادي الجوز، لإقامة مجمع لـ"هاي تيك" والتكنولوجيا، مع خدمات ومقاهي وفنادق وأبراج ضخمة ومراكز تجارية.


وتهدف بلدية الاحتلال في مخططها تحويل الأحياء الفلسطينية القريبة من أسوار البلدة القديمة والمسجد الأقصى المبارك إلى مركز تكنولوجي وصناعي وتجاري، ومنطقة جذب واستثمار استعمارية على حساب أراضي المقدسيين.


والجدير بالذكر، أن 87% من الأرض في المدينة غير متاحة للبناء الفلسطيني، وأن 13% فقط من الأراضي مخصصة للاستخدام الفلسطيني، رغم أن معظم هذه المناطق مبنية بالفعل ومكتظة.


في الوقت ذاته، أقرت بلدية الاحتلال إقامة مكب نفايات على مساحة 109 دونمات في منطقة مكتظة بالسكان المقدسيين في وادٍ قرب العيساوية وعناتا ورأس شحادة شرقي القدس المحتلة، ويعود هذا المخطط الى العام 2012، حيث كانت البلدية تنوي إقامته على مساحة 520 دونما في ذات المكان، غير أن المقدسيين حالوا بمساعدة جمعية "بمكوم- مخططون من أجل حقوق التخطيط"، دون ذلك في المحاكم الاسرائيلية على مدار عقد كامل، وتمكنوا من تقليص الضرر ومن وقف هدم 70 منشأة سكنية وتجارية لتنفيذ هذا المخطط.


وبحسب المخطط الجديد، فإن مساحة المكب ستنتشر على مساحة 109 دونما فقط، أي ربع المساحة المُخصّصة للمكب في النسخة السابقة من المخطط للعام 2022، ونحو خمس هذا الحجم من المخطط الأصلي للعام 2012، حيث كان من المُفترض بالمكب أن يمتد على نحو 520 دونما.


إلى جانب ذلك، يفرض المخطط الجديد ألا يزيد حجم النفايات عن 350 ألف مترا مكعبا فقط، وهي كمية تشكل ما بين 4 -7 % من حجم الأتربة المخطط له في نسخ سابقة، تراوح ما بين 5 -8 مليون مترا مكعبا.


وفي الانتهاكات الأسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان كانت على النحو التالي في فترة إعداد التقرير:


القدس: فجرت قوات الاحتلال منزلي الشهيدين الشقيقين مراد (38 عاما)، وإبراهيم نمر (30 عاما) في بلدة صور باهر، وكان الاحتلال قد أغلق المنزلين في الثاني من الشهر الماضي بلحم الأبواب والشبابيك لمنع الدخول إليهما، ومنزلا آخر في البلدة يعود لعائلة الخطيب بعد الاعتداء على أصحابه.


كما هدمت قوات الاحتلال بركسا يعود للمواطن إسماعيل عليان في بلدة عناتا، وجرفت أراضي في حي وادي الربابة ببلدة سلوان.


الخليل: جرفت قوات الاحتلال أرضا تبلغ مساحتها 6 دونمات في حي تل الرميدة وسط المدينة، تعود ملكيتها لبلدية الخليل وهي مزروعة بـ 50 زيتونة معمرة، تمهيداً للاستيلاء عليها، إضافة إلى نصب بوابة حديدية عند مدخل الأرض.


وتعمل قوات الاحتلال على شق طرق استعمارية جديدة، تقع ما بين منطقتي الثعلة وأم الخير شرق يطا، من أجل ربط مستعمرتي "كرمئيل" و"ماعون"، وطريق آخر ما بين مستعمرة "بني حيفر" ومنطقة بيرين شمال شرق يطا، وطريق ثالث ما بين مستعمرة "عتنائل" غرب يطا باتجاه خلة الفرا.


كما أغلقت قوات الاحتلال بالسواتر الترابية مداخل التجمعات السكانية بمسافر يطا وشرقها. وهدمت منزلا وحظيرة مساحتهما 120 مترا مربعا، بُنيا قبل الاحتلال يزيد عمرهما على 80 عاما، وجرفت أراضي في محيطهما وأحواضا زراعية، واقتلعت عدة أشجار مثمرة وحرجية، تعود ملكيتها للمواطن مراد عبد السميع عاشور في قرية بيرين جنوب الخليل.


واعتدى جنود الاحتلال ومستعمرون، بالضرب على الشاب عمر عبد الهادي القصاص (33 عاما) جنوب الخليل، ما أسفر عن إصابته برضوض، نقل إثرها إلى مستشفى دورا، وفي بلدة يطا احتجزوا المواطن محمد النواجعة ونكلوا به.


رام الله: اقتلع مستعمرون عددا من أشجار العنب واللوزيات في أرض المواطن قاسم غفري، في منطقة أبو العوف في سنجل، وخربوا تنكات المياه التي يستخدمها في ري أرضه.


بيت لحم: جرفت قوات الاحتلال أرضا مساحتها دونمين، تعود للمواطن عمر إسماعيل عيسى في منطقة خلايل اللوز جنوب شرق بيت لحم، كما أصيب المواطن ابراهيم عويضة سواركة (40 عاما) بكسور وجروح ورضوض، عقب اعتداء مستعمرين عليه بالضرب المبرح، أثناء تواجده وعائلته في الخيمة ببرية كيسان وأطلقوا الكلاب البوليسية صوبه، حيث قامت بنهش قدمه وتسببت له بكسور وجروح ورضوض في مختلف أنحاء جسده ، وتم نقله الى المستشفى في بيت لحم لتلقي العلاج، عدا عن تدمير كل محتويات الخيمة .


واعتقلت قوات الاحتلال الطفل محمود عبيات (16 عاما) خلال رعيه لأغنامه، وسرقت منه 60 رأسا، خلال تواجده في أرضه في منطقة "عش غراب" شرق بيت لحم.


وقتحمت قوات الاحتلال بلدة نحالين، وتمركزت على المدخل الشمالي في منطقة واد سالم، وقامت بتفتيش الأراضي الزراعية، وأجبرت المواطنين عبيدة إبراهيم شكارنة، ومحمد سواد على مغادرة أرضيهما، فيما استولت على جرار زراعي يعود للمواطن علي شكارنة، وأحرقت مركبة، ودمرت لوحات شمسية وأعطبت كاميرات مراقبة تعود للمواطن معتز نجاجرة.


واقتلع مستعمرون 250 شتلة زيتون في خلة النحلة جنوب بيت لحم من أرض تعود للمواطن ناجي فراج، كما استولت قوات الاحتلال على حفّار في قرية نحالين لأحد المواطنين خلال عمله باستصلاح أراض زراعية في منطقة خلة الدالية، ومنعت المزارعين من العمل في أرضهم علما أن منطقة خلة الدالية التي تقدر مساحتها بـ200 دونم مزروعة بأشجار الزيتون المعمرة والكرمة واللوزيات وهي ملكية خاصة للمواطنين.


نابلس: استولت قوات الاحتلال على مركبة للمعتقل غسان ذوقان، وداهمت منزله وعبثت في محتوياته كما داهمت مطبعة تعود لعائلة ذوقان، واستولت على معداتها بعد تخريب محتوياتها.


وهدم مستعمرون جدران غرفة زراعية للمواطن ثائر من بلدة قصرة، وتم سرقة المعدات منها، وتعرض منزل المواطن رائد ياسين في برقة شمالي نابلس للتكسير عقب هجوم للمستعمرين.


سلفيت: هدمت قوات الاحتلال مغسلة للسيارات ومشتلا يعودان للمواطن محمد منصور في بلدة كفل حارس فيما أحرق مستعمرون غرفة زراعية وأشجار زيتون تعود ملكيتها للمواطن ناجح حرب من بلدة كفر الدي بمنطقة الجفة في الوجه الشمالي من البلدة.


جنين: هاجم مستعمرون بحماية قوات الاحتلال خربة الحمام بين كفرراعي والنزلات وخربة ال مكحل، واعتدوا بالضرب على المواطن مجدي المكحل، كما اعتدوا على اراضي المواطنين بالمنطقة الشمالية "منطقة طبرس" من أراضي كفر راعي، ومنعوا المواطنين من دخول أراضيهم والعمل بها، فيما اعتدى آخرون على الشاب إحسان محمد صعابنة من قرية فحمة.


طولكرم: قامت جرافات الاحتلال منذ شهرين بتجريف أراضي قريبة من المستعمرة المعروفه باسم "السنبلة" أو مستوطنة "حرميش" من أراضي النزلة الشرقية شمالي طولكرم، بهدف توسيعها، ومنعت أصحابها من دخولها وأبلغت أصحاب المنازل المقامة عليها بنية هدمها في الأيام المقبلة.


ويقوم الجنود بالاعتداء بالضرب على كل من يقترب من المنطقة، ويطلقون الرصاص الحي عليهم، ويستولون على جرارات ومعدات زراعيه تابعه للمزارعين الذين يعملون بأرض المغراقه الزراعية، المجاورة والتابعة للنزلة الشرقية، والتي يعتاشون من هذه الأرض، وتعتبر مصدر رزقهم الوحيد.


الأغوار: استولت قوات الاحتلال جرافة أثناء عملها في تسهيل أحد الطرق في منطقة الرأس الأحمر في الأغوار الشمالية. وعلى جرار زراعي للمواطن حسين زهدي دراغمة، أثناء عمله في منطقة "نبع غزال" في الفارسية.


وأصيب اثنان من الرعاة الفلسطينيين، جراء اعتداء المستعمرين عليهما في الأغوار الشمالية بمحاذاة شارع (90) بالضرب المبرح ، ونقل أحدهما إلى المستشفى التركي في طوباس التركي للعلاج.


كما أطلق المستعمرون النار على مركبة خاصة تعود للمواطن لؤي قدري عليان دراغمة، ما تسبب بأضرار جسيمة فيها، فيما قامت شرطة الاحتلال بعد ذلك بالاستيلاء عليها.


واستولى المستعمرون بحماية جيش وشرطة الاحتلال على 500 رأس من الأبقار، تعود للمواطنين قدري دراغمة وعادل عليان زامل دراغمة، وتوجهوا بها إلى معسكر "روش هبقعا" التابع لجيش الاحتلال، وهناك قاموا بتحميلها بشاحنات كبيرة، وتوجهوا بها إلى جهة غير معلومة.


فلسطين

السّبت 13 يناير 2024 2:13 مساءً - بتوقيت القدس

منظمة: الأوضاع الإنسانية في رفح وصلت إلى نقطة الانهيار

غزة - "القدس" دوت كوم

قالت منظمة "آكشن إيد" الدولية، إن الأوضاع الإنسانية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة وصلت إلى نقطة الانهيار، حيث يتجمع فيها ما يزيد على مليون شخص في منطقة مكتظة للغاية، مع قدوم المزيد منهم كل يوم، بمساحة تقدر بنحو 32 كيلومترا مربعا. 


وأوضحت المنظمة في بيان، صدر اليوم السبت، أن مئات الآلاف من الأشخاص ينامون في العراء، دون ملابس كافية ومأوى ضد البرد والمطر، بسبب اكتظاظ مراكز الإيواء، وتجاوز قدرتها الاستيعابية.


وأشارت إلى أنه يتقاسم الخيمة ما يزيد على 20 شخصا، وكل يوم يمثل كفاحا للمواطنين، للعثور على الغذاء والماء، حيث يواجه جميع سكان قطاع غزة الآن مستويات من الجوع، مع خطر المجاعة الذي يزداد يوما بعد يوم.


وتطرّق عبد الحكيم عوض، وهو عضو في مجموعة شبابية لمؤسسة شريكة لـ"آكشن إيد"/ فلسطين، إلى الظروف الإنسانية الكارثية التي يواجهها الناس في رفح، قائلا: "نحن نعيش في وضع لا يمكن أن نصفه بالإنساني، فلا توجد صحة ولا طعام، ولا مقومات الحياة الأساسية، ولا خيم كافية يمكنها استيعاب جميع الأشخاص الذين جاءوا من المنطقة الوسطى في قطاع غزة، فهم ينامون في العراء، ويجب أن يكون لديك 3000 شيقل (ما يعادل 635 جنيهًا إسترلينيًا) لكي تتمكن من شراء خيمة. وأضاف: إذا أردت شراء أي شيء، كطعام في الصباح، أو بعد الظهر، أو الليل، فيجب أن تكون وجبة واحدة، قد تحصل عليها في منتصف النهار، وتبلغ تكلفة هذه الوجبة 50 شيقلا على الأقل (10.58 جنيه إسترليني).


 أما عن الوضع الصحي، أشار إلى أن من يصاب، فعليه أن يبقى في منزله، لأنه لا يوجد مكان لاستقباله على الإطلاق، فلا يوجد كهرباء، والطاقة الشمسية أو الخلايا الشمسية تستخدم للشحن في الأيام العادية، ويجب الانتظار ثلاثة أيام حتى تحصل على الشحن، وهناك طوابير للمياه العذبة، وأخرى للمياه المالحة، وللطعام، وللشرب، وكل شيء له طابور".


وأوضحت "اليونيسف" عن وجود ما يقارب 3200 حالة جديدة من حالات الإسهال بالمتوسط كل يوم بين الأطفال دون سن الخامسة، وفي أسبوع واحد من شهر كانون الأول، في حين وصلت حالات الاسهال المسجلة عادة قبل السابع من تشرين الأول ما يقارب 2000 حالة في هذه الفئة العمرية كل شهر، والحفاظ على مستويات النظافة يكاد يكون مستحيلا، بسبب نقص المياه الصالحة للشرب والصرف الصحي، حيث يضطر مئات الأشخاص إلى استخدام مرحاض، أو حمام واحد للاستحمام.


وحسب "آكشن ايد"، فالصورة مماثلة في أماكن أخرى جنوب ووسط قطاع غزة، حيث تم تكثيف الغارات الجوية في الأيام الأخيرة، وقد نزح أكثر من 85% من السكان –حوالي 1.9 مليون شخص– من منازلهم عدة مرات، ويواجهون صراعا يوميا لتلبية احتياجاتهم الأساسية.


المواطنة ليلى نزحت من منزلها، وتقيم الآن في خيمة مع أطفالها وعائلتها الممتدة في مخيم يقع جنوب غزة، والذي تقول إنه موطن لـ100,000 شخص.


قالت: "نحن نعيش في الخيام، فلا يوجد أي من مقومات الحياة التي نعيشها، نتضور جوعا ونواجه معاناة في إيجاد الماء والطعام، لقد غمرتنا المياه خلال الليالي التي أمطرت علينا، فأطفالنا ليس لديهم أي وسيلة لتدفئتهم. لا توجد أغطية، لا شيء، ووالدتنا مريضة بالربو، وهي أيضًا مصابة بحادث سير أثناء الحرب، وأختي أيضًا على وشك الولادة، وليست لدينا بطانيات أو أشياء لتدفئتها أو لتدفئة أطفالنا بها".


وحالة إنسانية أخرى للمواطنة أميرة، التي نزحت من منزلها في الشمال، وتعيش حاليًا في خيمة مع أطفالها الأربعة، أصغرهم يبلغ من العمر عامًا ونصف العام في خان يونس، بينما لا يزال زوجها في الشمال.


وتتحدث قائلة: "الحمد لله وجدنا ما يسمى بـ"المأوى"، لكن بصراحة بالنسبة لي ولأطفالي وعائلتي، فهو ليس مأوى. هنا أعاني من البرد، لأنني وأطفالي لا نجد ما يكفي من الأغطية. نعاني كثيرًا عندما نريد الذهاب إلى الحمام. نقف في الطابور لفترة طويلة والحمامات بعيدة. لقد عانينا من التهاب المعدة والأمعاء أكثر من مرة. أطفالي كلهم أصيبوا بالمرض على التوالي وتعافوا مرة أخرى... ليس لدي مأوى، ولا أملك دخلا أو مالا أصرفه أو أشتري به أي شيء".


ونوهت المنظمة الدولية في تقريرها، إلى أن كمية المساعدات التي تدخل غزة لا تزال غير كافية على الإطلاق، لتغطية هذا المستوى الهائل من الاحتياجات، حيث يدخل حاليًا ما يقارب 200 شاحنة تحمل المواد الغذائية، والأدوية، وغيرها من الإمدادات يوميًا في المتوسط.


وعلى الرغم من التحديات الهائلة، تدعم المنظمة وشركاؤها المحليون، مثل: جمعية الوفاق لرعاية المرأة والطفل، من خلال توفير المساعدات الغذائية، ومستلزمات النظافة، و"مستلزمات الشتاء" التي تحتوي على الملابس الدافئة، والبطانيات، والفرش، فضلا عن تزويد عدد من بمساعدات نقدية، لتمكينهم من شراء المواد الأساسية.


وتعمل المنظمة بالشراكة مع جمعية "وفاق" أيضا على بناء 60 من الوحدات الصحية للنساء والفتيات في رفح، ما يمنحهن مساحة خاصة، للحفاظ على نظافتهن بكرامة.


من جهتها، تتحدث مسؤولة التواصل والمناصرة في "آكشن إيد"/ فلسطين رهام جعفري: "إن الظروف التي يواجهها الناس في رفح لا تصدق، حيث تنهار البنية التحتية، تحت ضغط تلبية احتياجات السكان، بما يقرب من أربعة أضعاف طاقتها المعتادة، وتتدفق المساعدات بوتيرة بطيئة مؤلمة لقد سمعنا قصصًا بائسة عن 20 فردًا من أفراد الأسرة، الذين اضطروا للتكدس في خيمة واحدة، واضطر الناس إلى الوقوف في طوابير لساعات لاستخدام المرحاض، والآباء لا يتناولون حصتهم من الوجبة تلو الأخرى حتى يتمكنوا على الأقل من إعطاء أطفالهم شيئا ليأكلوه.


ومن المرجح أن الوضع سيزداد سوءا ومع نزوح المزيد من الأشخاص من المنطقة الوسطى، ومناطق أخرى في جنوب غزة، مع تكثيف الغارات الجوية.


وأكدت أن وقف إطلاق النار الفوري والدائم هو وحده الذي سيوقف ارتفاع عدد القتلى، ويسمح بدخول ما يكفي من المساعدات المنقذة للحياة إلى غزة، وتقديم بعض الراحة لأولئك الذين يصارعون من أجل البقاء في رفح، وأماكن أخرى من قطاع غزة".


عربي ودولي

السّبت 13 يناير 2024 1:55 مساءً - بتوقيت القدس

الصين تحذر من التهجير القسري للفلسطينيين

(شينخوا)

حذر مبعوث صيني  من تبعات التهجير القسري للفلسطينيين من غزة، مؤكدا أهمية الوقف الفوري لإطلاق النار.


وقال تشانغ جيون، مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، في اجتماع مجلس الأمن إنه بعد ما يقرب من 100 يوم من الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي المستمر، قُتل أكثر من 23 ألف شخص في غزة وأكثر من 200 من العاملين بالأمم المتحدة والصحفيين، كما تم تهجير 90 بالمئة من سكان غزة.


وفيما يتعلق بخطاب "التهجير الطوعي" خارج غزة، قال إنه يجب رفض أي تهجير قسري للفلسطينيين بقوة.


وذكر تشانغ أن "هذا يعني دفع مليوني شخص للخروج من غزة وتحويلها إلى ما يسمى منطقة آمنة خالية من السكان. وإذا وضعت موضع التنفيذ فإن مثل هذه الفكرة المروعة ستشكل جرائم فظيعة بموجب القانون الدولي وقد تدمر تماما آفاق حل الدولتين".


بالإضافة إلى ذلك، دعا تشانغ إلى بذل كافة الجهود الممكنة لتخفيف حدة الأزمة الإنسانية في غزة.


وتابع تشانغ قائلا إنه يجب على إسرائيل احترام التزاماتها باعتبارها قوة محتلة، وضمان سلامة العمال الإنسانيين وتوفير التعاون الكامل في شؤون الإغاثة الإنسانية.


وأضاف أن الصين تدعم اتخاذ مجلس الأمن المزيد من الإجراءات الإضافية لإزالة العقبات من أجل دخول المساعدات الإنسانية الكافية إلى غزة بشكل آمن وسريع ودون عوائق.


وفي الوقت نفسه، دعا تشانغ إلى بذل الجهود لتعزيز وقف إطلاق النار في غزة بأقصى سرعة.


وقال إنه فقط من خلال وقف إطلاق النار يمكن منع وقوع المزيد من الضحايا المدنيين والكوارث الإنسانية، وفقط بوقف إطلاق النار يمكن منع منطقة الشرق الأوسط برمتها من الوقوع في كارثة.


وأضاف تشانغ أن من المقلق أنه بدلا من رؤية آفاق وقف فوري لإطلاق النار، نرى رقعة الصراع تتسع.


ومضى قائلا إن الوقف الفوري لإطلاق النار أصبح الدعوة واسعة النطاق للمجتمع الدولي، ومع ذلك، يستخدم أحد الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن الأعذار المختلفة لمنع التوصل إلى توافق بشأن هذه القضية في المجلس عن طريق استخدم حق الفيتو الذي يتمتع به. وهذا ازدراء صارخ للعدالة والإنصاف الدوليين وسلطة مجلس الأمن.


وذكر أن "بعض الأشخاص كانوا يتحدثون دائما بشأن حماية حقوق الإنسان ومنع الإبادة الجماعية، بينما في مواجهة الوضع المروع في غزة، لعبوا دورا أحمق واستمروا في المماطلة وحاولوا صرف الانتباه"، مضيفا أن هذا يمثل استخدام المعايير المزدوجة. "ومن الضروري إزالة كل العقبات واتخاذ إجراءات صارمة لإنهاء القتال وإنقاذ الأرواح واستعادة السلام".


وأوضح تشانغ أن الصين تحث المجتمع الدولي وخاصة الدول ذات التأثير الكبير، على تحقيق وقف إطلاق النار، وهو مهمة عاجلة رئيسية.


وتابع قائلا إن الصين قلقة حيال الآثار غير المباشرة للصراع في غزة على الوضع في البحر الأحمر، حيث أن العملية العسكرية التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا ضد اليمن ستفاقم التوترات الإقليمية دون شك. 

فلسطين

السّبت 13 يناير 2024 1:16 مساءً - بتوقيت القدس

تشييع جثمان الشهيد خالد زبيدي إلى مثواه الأخير شمال طولكرم

رام الله - "القدس" دوت كوم


شيعت جماهير شعبنا في محافظة طولكرم، اليوم السبت، جثمان الشهيد خالد أحمد زبيدي (19 عاما)، إلى مثواه الأخير في بلدة زيتا.


وانطلق موكب التشييع من أمام مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي بمدينة طولكرم، محمولا على الأكتاف، وجاب المشيعون شوارع المدينة، ثم إلى بلدته، وصولا إلى منزله، حيث ألقت عائلته نظرة الوداع الأخيرة على جثمانه، قبل أن يُنقل إلى مسجد البلدة، حيث أدى المشيعون صلاة الجنازة عليه، ثم ووري الثرى في مقبرة البلدة.


وعم الاضراب الشامل بلدة زيتا حدادا على روح الشهيد، فيما نعت القوى الوطنية والاسلامية في طولكرم وزيتا، وجامعة فلسطين التقنية- خضوري، ومجلس الطلبة وحركة الشبيبة الطلابية فيها الشهيد زبيدي، مستنكرين جرائم الاحتلال بحق شعبنا، مؤكدين السير على خطى الشهداء حتى التحرير ودحر الاحتلال.


وكان الشهيد زبيدي قد ارتقى مساء أمس الجمعة، عقب تعرضه للضرب المبرح من قبل قوات الاحتلال.


ويرتفع عدد شهداء محافظة طولكرم منذ بدء العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي إلى 61 شهيدا.


رياضة

السّبت 13 يناير 2024 12:55 مساءً - بتوقيت القدس

ثلاث مباريات اليوم في كأس آسيا.. تأهب صيني وآمال سورية وظهور أول لطاجيكستان

رام الله - "القدس" دوت كوم

تستأنف اليوم مباريات دور المجموعات في بطولة كأس آسيا 2023، التي تحتضن قطر نسختها الـ18 بعد 13 شهرًا على استضافتها لكأس العالم 2022، وعقب حفل افتتاح مبهر انتهى يوم أمس بلقاء جمع المنتخب القطري بضيفه اللبناني، وانتهى لصالح "العنابي" بثلاثية نظيفة. 


وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة الأولى التي تصدرها المنتخب القطري بعد فوزه أمس، يتطلع منتخب الصين لتحقيق بداية إيجابية عندما يلتقي مع طاجيكستان اليوم السبت على ستاد عبد الله بن خليفة في الدوحة.


التنين الصيني

ويأمل منتخب "التنين"، وصيف بطل نسخة عام 2004 على أرضه، تحقيق بداية قوية تعزز آماله في المنافسة على التأهل عن المجموعة، لاسيما بعد خسارة "رجال الأرز" يوم أمس. 


وقال الكساندر يانكوفيتش مدرب الصين في تصريحات لموقع البطولة: "نحن جميعًا سعداء ومتحمسين لتمثيل الصين في هذه البطولة التي كنا نتظرها منذ وقت طويل".


أضاف: "والآن بعد شهر من الاستعداد للبطولة وصلنا إلى الدوحة، وكلنا تركيز وإصرار على تمثيل الصين بأفضل صورة ممكنة". 


في الجهة المقابلة، يشارك منتخب طاجيكستان للمرة الأولى في نهائيات البطولة، وطموحه يتمثل بتقديم صورة لائقة عن التطور الكروي في بلاده،


وقال بيترت سيغارت مدرب المنتخب: "صحيح أننا نتشرف للتواجد هنا، ولكن نحن أتينا من أجل المنافسة ونريد تحقيق نتائج جيدة، وكما نحن نحترم الفرق الأخرى فإن عليهم أن يحترمونا". 


سوريا.. آمال عريضة

وستكون البطولة اليوم على موعد مع ظهور منتخب عربي آخر، حيث ستلعب سوريا مع أوزبكستان على ستاد جاسم بن حمد في الدوحة، ضمن الجولة الأولى لمنافسات المجموعة الثانية. 


ويعوّل "نسور قاسيون" على تجربة مدربهم هيكتور كوبر، الذي درب في أوزبكستان لمدة عام ونصف، حيث أكد المدرب الأرجنتيني قبيل البطولة أن لديه فكرة واضحة عن المنافس، لكنه أقر بالعديد من التغييرات على تشكيلة الفريق الأوزبكي في الفترة الأخيرة. 


اللاعب السوري، عمار رمضان، أشار إلى أن منتخب بلاده "مر بمرحلة متذبذبة خاصة على مستوى النتائج خلال السنوات الأخيرة".


وقال في تصريحات قبل اللقاء: "سنحاول الآن تصحيح الأوضاع وتحقيق النتائج المرجوة التي تنتظرها الجماهير السورية". 


وشكل استبعاد كوبر لقائد المنتخب عمر السومة من البطولة صدمة كبير للجمهور السوري، إلا أن المدرب المخضرم أكد أنه اختار تشكيلة اللاعبين الذين "يفيدون المنتخب"، خصوصًا أن تشكيلته ضمت 18 لاعبًا محترفًا من أصل 26، وهي ظاهرة جديدة في المنتخب السوري.


في المقابل، قال ستريشكو كاتانيتش مدرب أوزبكستان: "كل مباراة في دور المجموعات ستكون مهمة للغاية بالنسبة لنا، خاصة المباراة الأولى، التي إذا ما حققنا الانتصار خلالها وحصدنا النقاط الثلاث، فسوف يسهل ذلك المهمة علينا في المباراتين التاليتين".


أستراليا "القوية"

وستشهد المجموعة نفسها اليوم مباراة أخرى تجمع بين المنتخب الأسترالي القوي ونظيره الهندي على ستاد أحمد بن علي في الريان، حيث يعول منتخب "الكنغر" على انطلاقة قوية، ليؤكد رغبته في المنافسة من جديد على اللقب القاري، بعد فوزه به عام 2015. 


وأكد غراهام ارنولد مدرب أستراليا أنه يتطلع للـ"الذهاب بعيدًا" في هذه النسخة، وقال أمس: "لقد كانت لدينا تجربة فريدة في دولة قطر من خلال مشاركتنا في بطولة كأس العالم الماضية، وعلينا أن نُركز على أنفسنا، وأن نفكر في كل مباراة على حدة، وأؤكد أننا جئنا إلى هنا من أجل على المنافسة على اللقب". 


بدوره، أقر إيغور ستيماك، مدرب الهند بقوة خصمه، معتبرًا أن الجميع يعرف انجازات منتخب أستراليا على مدار السنوات الماضية.


وتابع: "هم يمتلكون العديد من اللاعبين الذين يلعبون في أوروبا، مما يجعل المنافسة أمامهم في غاية الصعوبة". 


وتدارك قائلًا: "لكن، فريقنا استعد جيداً لهذه البطولة ولخوض هذا التحدي على المستوى القاري والظهور بالشكل المطلوب، رغم أن تشكيلتنا تضم العديد من اللاعبين الشباب الذين يظهرون للمرة الأولى في مثل هذه البطولات الكبيرة". 


المصادر: العربي - موقع البطولة