فلسطين

الإثنين 05 فبراير 2024 2:14 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتاد المدير العام والمدير الإداري لمستشفى الأمل إلى جهة مجهولة

غزة- "القدس" دوت كوم

قالت جمعية الهلال الأحمر، إن قوات الاحتلال استدعت عضو المكتب التنفيذي للجمعية، المدير العام لمستشفى الأمل الدكتور حيدر القدرة، والمدير الإداري للمستشفى ماهر عطا الله، واقتادتهما إلى جهة غير معلومة.


‏وأضافت الجمعية في بيان مقضتب، اليوم الإثنين، أن الاعتقال جاء عقب إبلاغ اللجنة الدولية للصليب الأحمر للجمعية، بموافقة الاحتلال على توفير ممر آمن للسماح بخروج النازحين من مستشفى الأمل ومقر الجمعية باتجاه منطقة مواصي خان يونس.


وأشارت إلى أن مئات النازحين بدأوا بمغادرة مقر الجمعية ومستشفى الأمل بعد حصارهم لأكثر من أسبوعين داخل مقرات الجمعية.

فلسطين

الإثنين 05 فبراير 2024 2:05 مساءً - بتوقيت القدس

شهداء ومصابون جراء استمرار القصف الإسرائيلي على قطاع غزة

غزة- "القدس" دوت كوم

استشهد عدد من المواطنين وأصيب آخرون، اليوم الإثنين، جراء استمرار القصف الإسرائيلي في مناطق متفرقة من قطاع غزة.


وبحسب مصادر محلية، فإنه انتشل 8 شهداء في استهداف منزل بمنطقة الزوايدة، أغلبيتهم من الأطفال.


كما قصفت طائرات الاحتلال الحربية منطقة حي الرمال بمدينة غزة، ما أدى لتصاعد ألسنة الدخان.


وأضافت أن طائرات "الكواد كابتر" المسيرة أطلقت النار صوب المواطنين قرب جسر وادي غزة على شارع صلاح الدين وسط القطاع، ما أدى إلى إصابة عدد منهم.


وأضافت أن 14 شهيدا وصلوا إلى مستشفى ناصر نتيجة تواصل قصف مدفعية الاحتلال على مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة منذ صباح اليوم.


وفي دير البلح، استُشهد 4 مواطنين وأصيب آخرون، إثر قصف طائرات الاحتلال الحربية، منزلاً بمنطقة الحكر.


وجنوباً، استشهد شاب وأصيب آخر برصاص قناصة الاحتلال داخل مدرسة زهرة التي تؤوي نازحين في خانيونس.


وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، عدوانها على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 27,365 مواطنا معظمهم من الأطفال والنساء، وإصابة 66,630 آخرين، فيما لا يزال أكثر من 8 آلاف مفقودين تحت الركام وفي الطرقات، حيث يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف إليهم.



فلسطين

الإثنين 05 فبراير 2024 1:58 مساءً - بتوقيت القدس

استشهاد شاب بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن في القدس

القدس- "القدس" دوت كوم

استشهد شاب فلسطيني، برصاص شرطة الاحتلال، عند مدخل مستوطنة "معاليه أدوميم"، شرقي القدس المحتلة، بزعم محاولة تنفيذ عملية طعن.


وتزعم شرطة الاحتلال الإسرائيلي أن الشاب سحب سكينا خلال تفتيشه وحاول طعن أحد عناصر الشرطة، ولم يحقق إصابات في صفوفها.


وأطلقت الشرطة النار على الشاب قرب العيزرية وأصابته إصابة خطيرة وتُرك ينزف في المكان حتى أُعلن عن استشهاده.

فلسطين

الإثنين 05 فبراير 2024 12:34 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابين من جنين ونابلس

محافظات- "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، شابين من جنين ونابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوة اعتقلت المواطن محمد بلال محمود حمامرة، أثناء تواجده داخل مركبته في منطقة جبلية في بلدة جبع جنوب جنين.


وفي نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال المتمركزة على حاجز دير شرف العسكري الشاب قيس وائل حنني، وهو من سكان بيت فوريك شرق المدينة.

فلسطين

الإثنين 05 فبراير 2024 12:30 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم منزلاً جنوب الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، منزلا، في قرية البرج جنوب غرب الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن جرافات الاحتلال هدمت منزل المواطن محمد يوسف نصار الذي يسكنه سبعة من أفراد عائلته، في البلدة القديمة من قرية البرج، والذي تبلغ مساحته 100 متر مربع، ويتكون من طابقين أحدهما قيد الإنشاء.

فلسطين

الإثنين 05 فبراير 2024 11:54 صباحًا - بتوقيت القدس

22 اقتحامًا للأقصى ومنع رفع الأذان في الإبراهيمي 47 وقتاً الشهر الماضي

القدس- "القدس" دوت كوم

قال وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ حاتم البكري، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت المسجد الأقصى المبارك 22 مرة، ومنعت رفع الأذان في الحرم الإبراهيمي الشريف 47 وقتا خلال شهر كانون الثاني الماضي.

وأوضح البكري في بيان صدر عنه، اليوم الإثنين، أن المسجد الأقصى المبارك يتعرض لاقتحامات المستعمرين يوميا عدا السبت والجمعة على فترتين صباحية ومسائية، إضافة إلى اعتداءاتهم المتكررة على الحرم الإبراهيمي في محاولة لفرض التقسيم الزماني والمكاني عليه.

وأكد أن الاحتلال يعمل على تشديد الحصار وفرض القيود على دخول الفلسطينيين الأقصى، والتدقيق في هوياتهم واحتجاز المصلين عند بواباته الخارجية، فضلا عن إبعاد العشرات منهم عنه لفترات متفاوتة.

وفيما يتعلق بالحرم الإبراهيمي الشريف، قال البكري، "إن قوات الاحتلال قامت الشهر الماضي باقتحام الباب الشرقي للحرم ووضعت جهاز تشويش على السماعات الخارجية، وعمدت إلى تشغيل موسيقى صاخبة في القسم المغتصب منه، إضافة إلى وضع زوايا حديدية عند مدخل الحرم المتصل بالسور، وتغيير شباكين من القسم المغتصب.

وشدد البكري على أن صلاحيات الصيانة والتعمير والسيادة في الحرم الإبراهيمي الشريف هي من اختصاص وزارة الأوقاف والشؤون الدينية.

وأضاف: قام مستعمرون بأعمال تخريبية داخل مسجد عكاشة غربي القدس المحتلة، حيث شرعوا منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي بالصلاة فيه وتحويله إلى كنيس يهودي، بدعوى أن القبر الموجود داخله يعود إلى بنيامين شقيق النبي يوسف عليه السلام.

وتابع: كما اقتحمت واعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على مسجد السلام في طولكرم وألحقت أضرارا به، كما اعتدت على مسجد معاذ بن جبل في مخيم طولكرم، خلال اقتحامها للمخيم، حيث جرفت مدخل المسجدين مُلحِقةً خسائر ودمارا طالا الأبواب والواجهة الأمامية.


فلسطين

الإثنين 05 فبراير 2024 11:48 صباحًا - بتوقيت القدس

اشتية: نجري كل الاستعدادات لدفع ما هو ممكن من رواتب الموظفين

رام الله- "القدس" دوت كوم

قال رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الإثنين، "إن وزارة المالية تجري كل الاستعدادات لدفع ما هو ممكن من رواتب الموظفين خلال اليومين المقبلين".


وأكد اشتية في كلمته بمستهل جلسة الحكومةن في مدينة رام الله، أنه لم يتم حتى اللحظة الاتفاق بين النرويج وإسرائيل على تحويل أمول المقاصة.


وقال: "إن إسرائيل ترفض أن تقوم النرويج بتحويل الأموال للسلطة الوطنية، وبالتالي فإن فكرة تحويل الأموال للنرويج لا تحل المشكلة، لكنها تخرج الأموال من يد إسرائيل".


وحول العدوان على غزة، قال رئيس الوزراء إن الجرائم في غزة تدخل شهرها الخامس، ورغم قرار محكمة العدل الدولية، إلا أن وتيرة القتل لم تتوقف، والتجويع لم يتوقف، وأصبح عدد الضحايا ما بين شهيد ومفقود وجريح ما يقارب 100 ألف، معظمهم من الأطفال، والنساء، والشيوخ.

ودعا مجلس مجلس الأمن الدولي وأعضاءه إلى العمل على وقف الإبادة الجماعية، وتبني نداءات الوقف الفوري للعدوان.

وفي السياق ذاته، طالب اشتية الصليب الأحمر بتكرار محاولة الإنقاذ والكشف عن مصير الطفلة هند رجب 6 سنوات التي استُشهد من معها في داخل مركبة منذ 7 أيام، وهي ما زالت بين جثامين الشهداء، كذلك الكشف عن مصير طاقم مركبة الإسعاف التي توجهت لإنقاذها في منطقة تل الهوى، وهما المسعفان يوسف زينو، وأحمد المدهون.

وبخصوص معبر رفح، قال رئيس الوزراء، إن إسرائيل تحاول نقل معبر رفح إلى مكان آخر، ونحن نقول، معبر رفح هو بوابة الحدود الفلسطينية – المصرية، وهي شأن مصري فلسطيني، ولدينا اتفاق مع الشرطة الأوروبية منذ 2005 لإدارة المعبر، وحتى إن قامت إسرائيل باستبداله سيبقى شأنا مصريا - فلسطينيا، وسوف نعيد فتحه إن أغلقته إسرائيل.

ورحب اشتية بالتطور الهام باعتبار عدد من المستعمرين على أنهم إرهابيون في الولايات المتحدة، معربا عن أمله في أن تحذو جميع الدول هذا المنحى.

ودعا إلى فرض عقوبات ليس فقط على عدد بسيط من المستعمرين، بل على المشروع الاستعماري برمته، ومقاطعة البضائع الاستعمارية، والطلب من المستعمرين من ذوي الجنسيات المزدوجة الأميركية والأوروبية وغيرها مغادرة المستعمرات، لأن وجودهم غير قانوني وغير شرعي. وقال: "أول أمس أعلنت إسرائيل عن مشروع بناء 7 آلاف وحدة استعمارية جديدة. هذا الأمر يجب أن يتوقف أيضا".

ونوه رئيس الوزراء، إلى أنه تلقى عدة اتصالات من بعض أهالي الطلبة من أهلنا في قطاع غزة حول خطط مدرسية وتعليمية لأولادهم.

وقال: "أولا سلامتكم فوق كل شيء، وكل شيء يمكن أن يعوض إلا أرواح أولادنا وأهلنا. ورغم ذلك فإن لدى جميع الوزارات الخدماتية، بما فيها التربية والتعليم، وسلطة المياه، والطاقة خططا واضحة من أجل توفير كل الممكن لمساعدة أهلنا عند توقف العدوان".

يناقش مجلس الوزراء اليوم تطورات العدوان على أهلنا في قطاع غزة، وبقية الأرض الفلسطينية بما فيها القدس.

فلسطين

الإثنين 05 فبراير 2024 11:36 صباحًا - بتوقيت القدس

إدارة سجن الدامون تستخدم ماء الشرب الملوث للانتقام من الأسيرات

رام الله- "القدس" دوت كوم

في خطوة تعري الوجه الحقيقي لهذا الاحتلال، وانحطاط منظومته السياسية والعسكرية، وتجاوزه لكافة الاعراف والمواثيق الدولية، حولت ادارة سجن الدامون ماء الشرب كوسيلة عقابية بحق الأسيرات الفلسطينيات، من خلال تعمد تلويثه بالأتربة والأوساخ، بالاضافة الى دمجه بنسب عالية من مادة الكلور.


وفي هذا السياق، وثق محامي هيئة شؤون الأسرى والمحرين والذي زار السجن أمس الأحد، شهادات حية لكيفية استخدام ماء الشرب لمحاربة الأسيرات، حيث ورد على لسان إحداهن أن الماء يقدم فاقد للونه ونقائه، إذ يتعمد السجانين تلويثه بالاتربة والاوساخ، لدرجة أنه يصبح غير صالح للشرب والاستخدام، مما يدفع الأسيرات الى سكبه في أوعية وتركه فترة من الزمن حتى تترسب الأوساخ والأتربة، وبعد ذلك شرب الماء الذي يطفوا على السطح، حتى أن أخذ أي كمية منه للشرب يجب أن يكون بحذر حتى لا تنتشر الملوثاث مجددا نتيجة تحريك الوعاء أو الانقاص منه.


وقالت الهيئة: " هذا ليس جديداً على الأسيرات والأسرى، فغالباً يتعمد الاحتلال وضع الكلور في مياه الشرب بنسب عالية، يكون ذلك واضحاً من رائحته ومذاقه، مما يجعل قضية تناول كأس من ماء الشرب موضع تفكير للأسرى، وأن ذلك بحاجة الى قرار، لما يترتب عليه من حاجة للماء وفي ذات الوقت خطورة حقيقية على الجسد".


وبينت الهيئة أن ماء الشرب الذي يقدم بهذه الحالة يهدد بشكل حقيقي حياة الأسيرات والأسرى، وأن تداعياته على الجسد ستظهر من خلال الأمراض والمشاكل التي ستظهر في القريب العاجل على أجسادهم.


ودعت الهيئة المؤسسات الحقوقية والانسانية والاتحادات والجمعيات النسوية التحرك الفوري من خلال الحكومات والبرلمانات، للضغط على حكومة الاحتلال للتراجع عن هذا الاسلوب الدنيء، ووقف كل العقوبات التي فرضت على الأسرى والأسيرات خلال السنوات الماضية، والتي ارتفعت وتيرتها بشكل ملحوظ وغير مسبوق بعد السابع من أكتوبر، ووضع حد لحياة الجحيم المفروضة عليهم داخل السجون والمعتقلات.

منوعات

الإثنين 05 فبراير 2024 11:00 صباحًا - بتوقيت القدس

تحقيق جنائي مع سفيرة أولمبياد "باريس 2024" بسبب منشور عن إسرائيل

وكالات

أفادت وسائل إعلام فرنسية، أن باريس فتحت تحقيقا مع لاعبة كرة السلة والسفيرة السابقة لأولمبياد "باريس 2024″ إميلي غوميز، على خلفية منشور على حسابها في إنستغرام عبرت فيه عن دعمها لتحرير فلسطين ورفضها الاحتلال الإسرائيلي وحربه على قطاع غزة.


وقالت صحيفة "ليكيب" الفرنسية إن "من المقرر أن يتم عقد جلسة استماع إلى أقوال غوميز الأسبوع المقبل في التهم الموجهة إليها".


واستنكر المحاميان فينسينت برينغارث ووليام بوردون، الإجراء بحق موكلتهما غوميز وقالا، "هذا الاستدعاء مذهل حقًا وخيالي تمامًا. شرحت السيدة غوميز وعدة مرات بشكل مطول ما حدث، واعتذرت عن سوء الفهم لما كتبت لكن هناك إصرارا على تحويل الأمر لجريمة جنائية".


وبحسب ما نشرت الصحيفة الفرنسية الجمعة 2 فبراير/شباط، فقد أضاف المحاميان، "ما المطلوب أكثر من ذلك؟ غوميز تواجه قسوة حقيقية لا يمكن تفسيرها فحسب، بل تضر بشكل عام بقضية مكافحة العنصرية ومعاداة السامية. نحن نسأل ما الأدلة التي تم العثور عليها فجأة للاستماع إلى السيدة غوميز دون داعٍ. هذا يحدث عندما تكون العدالة مفقودة بشدة".


وكانت إميلي غوميز نشرت منشورا لفترة وجيزة عبر حسابها على إنستغرام، لخريطة فرنسا أعوام 1947 و1967 و2023 بعد يومين من إطلاق حركة حماس عملية "طوفان الأقصى" ضد إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، مع استبدال علم فرنسا بالعلم الإسرائيلي. مع طرح السؤال: "ماذا ستفعل في هذا الموقف؟".


ويشير المنشور إلى الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين بما فيها القدس الغربية عام 1947 وتوسعه في الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية عام 1967 بضم القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة الذي انسحب منه عام 2005، ثم شن إسرائيل حربها على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.


وتهدف غوميز من منشورها طرح سؤال هو: ماذا لو احتلت إسرائيل أراضي فرنسا على مراحل مثلما فعلت في فلسطين هل كانت باريس ستصمت؟ أم كانت ستقاوم الاحتلال مثلما يفعل الفلسطينيون؟.


وأشار مكتب المدعي العام في باريس إلى أنه "تم تقديم شكوى في 8 ديسمبر/كانون الأول 2023 من قبل المكتب الوطني لليقظة ضد معاداة السامية، في أعقاب منشور غوميز على إنستغرام، وتم إسناد التحقيق لمكتب المدعي العام في باريس، بتاريخ 14 ديسمبر 2023″، وفق صحيفة "ليكيب".


وفي 10 يناير/كانون الثاني الماضي، تم الاستماع إليها مع محاميها من قبل اللجنة الأولمبية بباريس، واعتذرت غوميز عن سوء الفهم، موضحة أنها تدين هجمات 7 أكتوبر/تشرين الأول، وأي شكل من أشكال معاداة السامية أو التمييز الذي يتعارض مع قيمها.


وإيميلي غوميز لاعبة من مواليد 18 أكتوبر/تشرين الأول عام 1983 من أصل سنغالي، لعبت في نادي هينو باسكيت الفرنسي ونادي فنربهشة التركي وترتدي الرقم 4، ومثلت المنتخب الفرنسي في 194 مباراة.


وفازت غوميز مع المنتخب الفرنسي بالميدالية الفضية في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية بلندن عام 2012، كما لعبت في بطولة نساء السلة الأوروبية عام 2013، وبطولة العالم لكرة السلة للسيدات عام 2014.


تم اختيارها لدور سفيرة لأولمبياد "باريس 2024" في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، قبل أن تستقيل من المنصب في 10 يناير/كانون الثاني الماضي، عقب حملة الانتقادات التي وجهت إليها بسبب المنشور.

منوعات

الإثنين 05 فبراير 2024 10:57 صباحًا - بتوقيت القدس

الحكم بحبس رسامة مصرية متهمة بـ"سرقة لوحات فنان روسي" وتغريمها

وكالات

أصدرت محكمة مصرية حكما بالحبس والغرامة بحق الفنانة التشكيلية غادة والي، المتهمة بسرقة تصميمات فنان روسي واستخدامها كـ"غرافيتي" في جداريات إحدى محطة مترو الأنفاق في العاصمة القاهرة.


وقضت المحكمة الاقتصادية في القاهرة، أمس الثلاثاء، بمعاقبة والي بالحبس 6 أشهر وتغريمها 140 ألف جنيه (نحو 4530 دولارا) في القضية المتعلقة باستيلائها على تصميمات الفنان الروسي جورجي كوراسوف، حسبما أفادت صحف محلية.


ووفق ما ذكرت صحيفة "المصري اليوم"، فإن حكم المحكمة يستند إلى "اتهام والي بالاعتداء على الملكية الفكرية وسرقة مصنفات فنية (4 لوحات) للفنان الروسي جورجي كوراسوف واستخدامها في محطة مترو كلية البنات بحي مصر الجديدة في القاهرة".


ويعد الحكم أول درجة يجوز الاستئناف عليه أمام محكمة جنح مستأنف الاقتصادية، وفقا لقانون الإجراءات الجنائية، ويجوز لمحكمة الاستئناف تأييد الحكم أو تخفيف العقوبة أو إلغاء الحكم الصادر ضد غادة والى والقضاء ببراءتها، علما أن المحكمة فرضت كفالة تبلغ قيمتها 10 آلاف جنيه (نحو 324 دولارا).


وتعود الواقعة إلى الثاني من يوليو/تموز 2022، حين دون الرسام الروسي جورجي كوراسوف، عبر حسابه الرسمي قائلا، "لقد تم استخدام لوحاتي في مترو أنفاق القاهرة بدون إذني وحتى ذكر اسمي!، أنتظر الرد الرسمي حول سرقة لوحاتي في إحدى محطات المترو".



وصرح الرسام الروسي المعروف بالأسلوب التكعيبي أن 4 من لوحاته المستخدمة في المشروع موجودة في الموقع الخاص به في قسم الأصول المبيعة، مؤكدا أن إحدى اللوحات المسروقة ليست عن مصر القديمة، بل عن اليونان القديمة.


وقتها دافعت والي عن رسوماتها، قائلة إن "التشابه وارد، بسبب اعتمادها نفس المدرسة التشكيلية التي ينتمي إليها الفنان الروسي، إلى جانب رسمهما للفن الفرعوني القديم، وأن هناك نقوشا فرعونية شبيهة توجَد في معابد الأقصر".

في حين رفض كوراسوف تبريرات الفنانة المصرية، قائلا إن إحدى لوحاته تعود إلى 27 عاما، وأكد التمسك بحقه القانوني في إثبات السرقة، بينما أعلنت هيئة مترو الأنفاق المصرية إزالة اللوحات من المحطة.


وصرح المحامي أحمد حسن الذي تولى الدفاع عن الفنان الروسي لصحف محلية أن قرار وضع والي على قوائم المنع من السفر وترقب الوصول لا يزال ساريا، بعدما أصدرته النيابة العامة قبل نحو شهر.


من غادة والي؟

وغادة والي مصممة غرافيك، من مواليد 1990، تخرجت من قسم تصميم الغرافيك في الجامعة الألمانية بالقاهرة 2011، ثم سافرت إلى إيطاليا عام 2015 للدراسة في جامعة فلورنسا التي رشحتها لمسابقة مجلة "فوربس" العالمية.


قامت والي بتمثيل المرأة المصرية في منتدى شباب العالم في نوفمبر/تشرين الثاني 2017 بمدينة شرم الشيخ، وقدمت مع شقيقتها ياسمين مشروع "هوية مصر البصرية" في منتدى شباب العالم.


اختارتها مجلة "فوربس" إحدى أفضل 30 مصمما في أوروبا تحت سن الـ30 في عام 2017، وفازت بالميدالية الفضية في جوائز التصميم الدولية بإيطاليا.

حصلت على جائزة "إيه دبليو دي إيه" (AWDA) و "إيه آي إيه بي" (AIAP) للمرأة في التصميم في ميلان، تقديرا للمرأة المؤثرة في هذا المجال، واختيرت ضمن أقوى 100 امرأة في أفريقيا، وتم تكريمها في المجلس القومي للمرأة بصفتها نموذجا للفتاة الموهوبة.


من الرسام جورجي كوراسوف؟

أما جورجي كوراسوف، فولد في عام 1958 في الاتحاد السوفييتي، فيما كان يعرف آنذاك بمدينة لينينغراد (سان بطرسبورغ حاليا)، ولا يزال يعيش ويعمل في المكان نفسه.


قضى جورجي طفولته في بتروغراد، شمال المدينة، في شقة صغيرة ذات نوافذ تطل على فناء أصغر، وبدأ ممارسة موهبته بتشكيل الأشياء من البلاستيسين، ورسمها على عتبات النوافذ الخشبية الواسعة.

وفي الـ13 من عمره أدخلته والدته إلى مدرسة الفنون التابعة لأكاديمية الفنون وأثناء المقابلة، تم التوضيح بأدب أنه لا يوجد شيء لجورجي في قسم الرسم، لأنه كان يفتقر تماما إلى الإحساس بالألوان، لذلك اقترحوا عليه أن ينضم إلى فصل النحت.


وفي عام 1977 التحق بقسم النحت بأكاديمية الفنون، وأمضى 6 سنوات في الاستوديو الواسع لمبنى تم تشييده في عهد كاترين العظيمة، في أواخر القرن الـ18.

بعد تسريحه من الخدمة العسكرية عام 1984، بدأ ممارسة فن الرسم، لكن سرعان ما أصبح من الواضح أن بيع صوره بأي سعر مقبول سيكون مستحيلا، لذلك كان عليه إطعام أسرته من خلال إنتاج ألوان الباستيل الصغيرة التي باعها من خلال صالات عرض صغيرة تتعامل بشكل رئيسي في الهدايا التذكارية للسياح الأجانب.


وفي عام 1993 عُرضت أعماله لأول مرة في الولايات المتحدة، ومنذ ذلك الحين، قام جورجي كوراسوف بعرض وبيع لوحاته حصريا في أميركا الشمالية.

منوعات

الإثنين 05 فبراير 2024 10:52 صباحًا - بتوقيت القدس

مؤثرة عراقية تتعرض لهجوم بسبب ملصق "غزة حرة" على حاسوبها المحمول

الجزيرة

وثقت المؤثرة العراقية ناستازيا حياة تعرضها للمضايقة من أحد رواد المقاهي في مدينة نيويورك بسبب ملصق على حاسوبها المحمول، ومحاولته إخراجها من المكان.


وحسب ما ظهر في الفيديو، فإن أحدهم هاجمها لأن الشعار الملصق على الحاسوب يحمل عبارة "غزة حرة"، وحينما حاولت الدفاع عن نفسها والقول إنها تعاني الحزن على أقرانها في فلسطين ازداد سلوكه عدوانية، وحاول العاملون في المقهى ردعه لكنهم لم يتمكنوا، وفي محاولة لحماية ناستازيا هددوه باستدعاء الشرطة.


في المقابل، هدد الرجل صانعة المحتوى بأنها إن لم تخفض هاتفها وتتوقف عن تصوير التحرش بها فسوف يستدعي الشرطة باعتبار الملصق معاديا للسامية كما يدعي، ولم يخرج من المقهى إلا بعد إلحاح العمال واسترداد ثمن قهوته.


وقالت ناستازيا "نادرا ما أغادر منزلي بسبب مدى الإحباط الذي أصابني بشأن فلسطين والطريقة العنصرية التي تتبعها الولايات المتحدة في التعامل معها، ولأن هذه المدينة التي شعرت ذات يوم بأنها ملاذي الآمن أصبحت الآن غير آمنة".


وأضافت "أمس قررت أن أقضي يوما عاديا وأذهب لأقوم بشيء ممتع، لذلك التقيت بصديقة في أحد المقاهي، وبعد مغادرتها مباشرة جاء إلي هذا الرجل وبدأ بمضايقتي بشأن ملصق (غزة حرة) على جهاز الحاسوب المحمول الخاص بي".


وتابعت "وعندما حاولت الدفاع عن نفسي وعندما تدخل فريق العمل في المقهى للدفاع عني وبذل كل ما في وسعهم لحمايتي وإخراجه عندما رفض المغادرة بعد أن طلبت منه مرات عدة أن يتركني ظل يهددني باستدعاء الشرطة إذا لم أتوقف عن تسجيله وإذا لم أزل الملصقات من ممتلكاتي الخاصة".


ووصفت صانعة المحتوى الموقف بـ"جرأة العنصريين في الاعتقاد بأن علينا أن ننحني لهم لأنهم يعتقدون حقا أنهم العرق المتفوق، إذ يرى ذلك الرجل أنه من حقه المطالبة بإزالة الملصقات من على الممتلكات الخاصة، ثم الجرأة للاعتداء علي أثناء قيامي بالتسجيل كدليل ضده".


أقلام وأراء

الإثنين 05 فبراير 2024 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

جعجعة بلا طحين

يبدو ان هذا العنوان الذي حمل اسم مسرحية كوميدية من تأليف الكاتب المسرحي والشاعر الانكليزي وليام شكسبير يعتبر افضل وصف للمسرحية الهزلية التي تقوم بها اسرائيل والولايات المتحدة في ضوء استمرار العدوان على قطاع غزة ..


لم يعد خفيا على أحد ان اسرائيل مصممة على مواصلة حربها وعدوانها على قطاع غزة بدعم من الولايات المتحدة ، وفي اخر الاخبار التي نقلتها هيئة البث الاسرائيلية الرسمية مساء امس عن الجيش الاسرائيلي فان عملية السيطرة على خان يونس تحتاج لاسبوع واحد فقط وهذا مؤشر على نوايا اسرائيلية لتوسيع العدوان الى رفح بناء على تصريحات وزير الجيش يؤاف غالانت الذي تحدث بوضوح قبل يومين عن المرحلة القادمة للحرب التي تستهدف رفح ..


اما بالنسبة للمسرحية الهزلية فهي صفقة التبادل التي تتصدر الحديث والاخبار ولا سيما حرب التصريحات الاسرائيلية المتواصلة والتي تشير بشكل واضح الى رفض اسرائيلي لمسودة اجتماع باريس بدليل ما تقدم به نتانياهو اول امس عندما قال انه لن يسحب الجيش من غزة وانه لن يسمح بالافراج عن عدد كبير من الاسرى الفلسطينيين وان الحرب لن تتوقف قبل القضاء على المقاومة وتكراره هذه التصريحات في جلسة الحكومة الاسرائيلية الاسبوعية صباح امس ، الامر الذي انتقده وزراء من كابينيت الحرب واعتبروا ان نتانياهو يريد تفجير صفقة التبادل من اجل مواصلة الحرب والانتقال الى منطقة رفح .


ان هذه التصريحات تتوافق مع محاولات اسرائيلية لالقاء اللوم على حماس وتحميلها مسؤولية فشل صفقة التبادل حيث اشار الاعلام العبري كثيرا لهذه الاخبار الموجهة والمضللة ، في الوقت الذي نفت فيه حماس في تصريحات رسمية هذه الاخبار وقالت انها لم تسلم ردها على الصفقة وانها تجري المشاورات النهائية مع مكونات شعبنا وفصائله الوطنية بما يحقق مصلحة الشعب الفلسطيني في وقف العدوان وإعادة الإعمار والإفراج عن الاسرى، وانه من المتوقع تسليم الرد قريبا .


واشترطت المقاومة الحصول على ضمانات لانهاء الحرب ، لكن هذه الضمانات لم تات حتى اللحظة ..
اذا ما فشلت صفقة التبادل فان اصابع الاتهام تتجه على الفور لاسرائيل والولايات المتحدة اللتان رفعتا وتيرة الجعجعة دون أي طحين والثمن سيدفعه شعب غزة المسكين

أقلام وأراء

الإثنين 05 فبراير 2024 10:50 صباحًا - بتوقيت القدس

استهداف "الأونروا" .. مرحلة جديدة من الحرب على غزة

علّقت عشرات الدول، أبرزها الولايات المتحدة الاميركية وإيطاليا والمملكة المتحدة وكندا وأستراليا وألمانيا وهولندا وسويسرا وفنلندا وغيرها، تمويلها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" بعد اتهام إسرائيل لبعض موظفيها بالمشاركة في هجمات 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، ما يثير تساؤلاً حول دلالات التوقيت والأهداف والتأثيرات المحتملة على مسار الحرب في غزة؟


يأتي استهداف "الأونروا" في سياق سياسة إسرائيلية ممنهجة تهدف لإغتيال المؤسسات الدولية والإنسانية المناصرة للحق الفلسطيني، وترافقها في هذه السياسة الإدارة الأمريكية، التي سبق أن أوقفت تمويل وكالة الغوث، وحجبت المساعدات الإغاثية والطبية والتنموية عن الضفة الغربية وقطاع غزة.


حيث قامت الإدارة الأمريكية في حقبة الرئيس الأسبق دونالد ترامب بتقليص ميزانية الأمم المتحدة بحوالي 285 مليون دولار ووقف تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، في قرصنة علنية وإرهاب اقتصادي واضح موجّه لمؤسسات المجتمع الدولي وكل من يفكر في الوقوف إلى جانب الحق الفلسطيني. فيما لا تزال سلطات الاحتلال الاسرائيلي تحتجز في سجونها المهندس محمد الحلبي منذ العام 2016، الذي كان يشغل قبل اعتقاله مديراً لمؤسسة الرؤية العالمية الأمريكية (World Vision ) في قطاع غزة، بحجة تحويل مبالغ مالية من المؤسسة لصالح فصائل فلسطينية، دون وجود أي دليل مادي أو ثبوت تهمة قانونية ضده، ورغم تكذيب وزارة الخارجية الأسترالية ومؤسسة الرؤية العالمية للرواية الاسرائيلية المفبركة بحق الحلبي في أكثر من مناسبة.


ورغم أن استهداف "الأونروا" والمؤسسات الإغاثية الدولية العاملة في فلسطين ليس الأول من نوعه، إلا أن السياق الذي جاء فيه يجعله الأخطر، لما سيخلّفه من عواقب كارثية على سكان قطاع غزة الذي دمره العدوان الإسرائيلي الذي لم يشهد له مثيل في تاريخ الحروب البشرية، علماً بأن 66% من سكان قطاع غزة هم من اللاجئين.


ولعّل المشهد الملفت للانتباه بشكل أكبر هو أن الدول التي لحقت بالولايات المتحدة في تعليق تمويل "الأونروا" بعد اتهامات إسرائيل، هي ذاتها التي تقدّم قادتها في السابع من أكتوبر 2023 لتعبيرهم عن الدعم الموحّد للكيان الإسرائيلي في حربه على قطاع غزة. حيث وإن كانت مواقف بعض هذه الدول قد شهدت تحوّلات نوعية مرّدها انقلاب الرأي العام والاعلام الدوليين لصالح القضية الفلسطينية، إلا أن عودة تشكيل ثالوث (أمريكي - غربي - إسرائيلي) بهذه الصورة، يدلّل على وجود مخطط استراتيجي خبيث يرمي إلى تحقيق أهداف حالية أو أهداف مستقبلية بعيدة المدى.


كهدف بعيد المدى، يخطط هذا الثالوث الخبيث إلى تصفية قضية اللاجئين بصفتها محور القضية الفلسطينية، وذلك لتأمين وحماية وجود إسرائيل في المنطقة للعقود المقبلة، وفي هذا السياق كانت صحيفة "يسرائيل هيوم" قد كشفت في الأول من ديسمبر 2023 عن خطة إسرائيلية أمريكية جديدة لتوطين سكان غزة خارج القطاع "طواعية"، وتشمل الخطة 4 مبادرات اقتصادية لـ 4 دول بالمنطقة وهي مصر والعراق واليمن وتركيا.


أما في الوقت الحالي، فيبدو أن استهداف الأونروا يأتي في سياق لجم الحراك القانوني الدولي المستعر ضد الاحتلال الإسرائيلي، لا سيّما بعد أن اصدرت محكمة العدل الدولية في لاهاي بتاريخ 26 يناير 2024 قراراتها وتصوراتها حول دعوى أقامتها جنوب افريقيا ضد اسرائيل لارتكابها حرب ابادة جماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، حيث اقرت المحكمة إن لديها صلاحية للحكم بإجراءات طارئة طلبتها جنوب أفريقيا في الشكوى المقدمة ضد جرائم اسرائيل، منها اتخاذ جميع الإجراءات لضمان وصول المساعدات الإنسانية. وبالإشارة الى أنها لن ترفض الدعوى كما طلبت إسرائيل ، فان المحكمة قد تتخذ قراراً تاريخياً يدين اسرائيل لارتكابها مجازر ابادة جماعية لكن ذلك سيأخذ وقتاً طويلاً قد يمتد الى أشهر أو سنين.


من جهةٍ أخرى، فإن الإقدام على استهداف الأونروا بالتزامن مع المفاوضات الجارية بشأن هدنة جديدة محتملة في غزة، والتي قد تتضمن وقفاً لإطلاق النار وعملية تبادل للأسرى بين حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي، يقودنا إلى افتراض استنتاجي مفاده، أن الثالوث الأمريكي- الغربي – الإسرائيلي، يسعى إلى استخدام الأونروا كورقة ضغط على المقاومة لإتمام الهدنة بما يتوافق مع الشروط الإسرائيلية قدر الإمكان.


في الختام، يمكن القول أن استهداف الأونروا ينذر بدخول مرحلة جديدة من الحرب على غزة، وإن كان رهان الثالوث الأمريكي-الغربي- الإسرائيلي، على أن حراك الشارع الدولي بدأ يفقد حماسته في مكانه، فإن التركيز الآن يجب أن ينصب نحو تنشيط الدبلوماسية الإعلامية والرقمية، بما يضمن تكاملها مع الدبلوماسية الشعبية والرسمية، وإعادة توجيه الإعلام الدولي والرأي العام الدولي للضغط على هذا الثالوث الخبيث بكافة تمثلاته، وتشكيل حالة ضغط دولي تفضي إلى إنهاء العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة، كأولوية فلسطينية وشرط إنساني بالدرجة الأولى.

أقلام وأراء

الإثنين 05 فبراير 2024 10:46 صباحًا - بتوقيت القدس

العمل الإنساني وثقافة النزوح

أفرز واقع النزوح القسري المفروض على كل سكان قطاع غزة بلا استثناء، ثقافة جديدة على المجتمع الفلسطيني يمكن أن نطلق عليها ثقافة النزوح، وهي الثقافة التي تعكس سلوك وممارسات النازحين في البحث عن مأوى آمن وتأمين حياة كريمة ولو بالحد الأدنى للكرامة الإنسانية. حيث باتت ثقافة الأنا هي الثقافة السائدة في سلوك النازحين، والتي تسيطر على حياة النازح نتيجة حالة الصراع اليومية مع الاحتياجات الأساسية والتي يسعى النازح بكل قوة لتوفيرها كل يوم. 


وتبرز معضلة توفير المياه الصالحة للاستخدام، وحطب الطهي كمسألتين لهما أولوية في حياة النازحين.


فرض الوقع المأساوي على النازحين حالة من الصدمة والتوتر والقلق في مواجهة الأيام التي تزداد يوماً بعد آخر، في ضوء فشل كافة المؤسسات العاملة في القطاع الإنساني في التصدي لواقع الكارثة التي فرضها الاحتلال الإسرائيلي على المجتمع الفلسطيني، وسيادة حالة الفوضى والعشوائية في التعامل مع النزوح وإفرازاته.


فشل المؤسسات الإنسانية في الاستجابة لمتطلبات النزوح في توفير الحدود الدنيا من الكرامة الإنسانية للنازحين، دفعهم لأخذ زمام المبادرة في توفير حياة كريمة لأسرهم، وإن كانت تلك الحياة قد تشهد تعديات على حقوق الآخرين وهيمنة القيم الفردية وتراجعت القيم الجمعية في حياة النازحين.


كما يعتلي المشهد حالة من الاستغلال البشع لاحتياجات النازحين، حيث ارتفعت وتضاعفت معدلات الإيجار بشكل جنوني في محافظة رفح والتي تشهد أكبر معدل نزوح بلغ حتى اللحظة ما يقارب من مليون وثلاثمئة ألف نازح من مختلف أنحاء قطاع غزة حتى اللحظة ولا يزال الرقم قابلا للارتفاع. كما تشمل حالة الاستغلال كافة السلع الأساسية والتي تضاعفت قيمتها إلى ما يقارب عشرة أضعاف ما كانت عليه قبل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.


تجدر الإشارة إلى أن النازحين تحولوا إلى حطابين وسقاة للتعامل مع الحياة الجديدة ومتطلباتها، وباتت طوابير المياه، وطوابير الخبز مكون أساس في مشهد النزوح الفلسطيني، والتي تشهد يوميا صراعات دامية ومشاكل بين المصطفين للحصول على جالون مياه أو ربطة خبز.


يفرز هذا الواقع حالة من التفكك المجتمعي والقيمي على المجتمع الفلسطيني في القطاع، خصوصا وأن الواقع يفرض ذاته على تفاصيل الحياة اليومية للنازح، والذي يعاني بشكل كبير من أجل النجاة بأطفاله من براثين النزوح، الذي يلتهم أرواح النازحين وقيمهم.


تتطلب أي معالجة طارئة لواقع الانهيار والتفكك في النسيج المجتمعي مع اعتلاء ثقافة الأنا في حياة النازحين ضرورة أن تنتبه المؤسسات الإنسانية إلى المعالجة الخاطئة التي قامت بها خلال الأشهر الماضية والتي اعترتها الفوضى والشخصنة والفوقية في التعاطي مع متطلبات النزوح، وخصوصا المحسوبية والواسطة والازدواجية في توزيع المساعدات، والتي تحكمت بها علاقات القرابة والمصلحة على حساب التوزيع العادل والشفافية في توزيع المساعدات على النازحين إلى الدرجة التي باتت فيها المساعدات تباع في الأسواق من قبل تجار ولصوص المساعدات.


مما لا شك فيه أن النزوح القسري الذي فرضته قوات الاحتلال الإسرائيلي على سكان القطاع كافة يهدف في الأساس إلى ضرب البنى المجتمعية ودفع المجتمع الفلسطيني إلى حالة الفوضى والفلتان والانهيار المجتمعي وضرب النسيج الاجتماعي، الأمر الذي تساعده دون شك الاستجابة الفاشلة من قبل المؤسسات الإنسانية في التصدي لأهداف الاحتلال.


بات مطلوبا منا جميعا ضرورة وضع خطة طوارئ قادرة على الاستجابة لمتطلبات النزوح، تتكاتف فيها كافة الجهات الرسمية والأهلية من خلال العمل على استعادة التوازن في التعاطي مع مخرجات النزوح، والذي يبدأ من خلال توحيد الجهود، ورقمنتها منعا للازدواجية أولا، ولتحقيق الشمولية ثانيا في الوصول إلى كافة النازحين، فهل تنتبه إلى ذلك أم تبقى أسيرة الفوضى والعشوائية...؟!.

أقلام وأراء

الإثنين 05 فبراير 2024 10:45 صباحًا - بتوقيت القدس

محطة 7 اكتوبر

محطة 7 تشرين أول أكتوبر عام 2023، على الطريق الصعب الدامي الذي يخوضه الشعب الفلسطينين عبر حركته الوطنية المقاومة ضد الاحتلال والعنصرية والصهيونية وكافة مظاهرها العسكرية العدوانية المتطرفة.
7 اكتوبر محطة مما يعني انها ليست المحطة الأولى، فقد سبقتها محطات، وهي ليست الأخيرة والنهائية ، بل سيعقبها محطات، كما حصل لغيرها من قبلها.

محطة 7 أكتوبر، بما حملت من مبادرة وبما حققت من إنجازات، وتداعيات سجلت أنها المحطة الرابعة الرئيسية لنضال الشعب الفلسطيني المتعدد الاشكال والأدوات، مما يعني ان ثلاث محطات سبقتها تركت آثارها وبصماتها وافعالها وهي :


المحطة الأولى، وهي مرحلة ما بعد النكبة الفلسطينية والتشرد عن الوطن، وتبديد الهوية والجغرافيا والتمثيل والقيادة، حيث إنخرط قادة الشعب الفلسطيني بالاحزاب العربية والقومية واليسارية والدينية، وتمزقت رؤاه ما بين الحل القومي والوحدة العربية، إلى الانحياز لفكر اليسار


والاعتماد على الشيوعية والاشتراكية كسبيل لحل المشاكل الوطنية والقومية والطبقية، واعتبار أن الاسلام والخلافة هما الطريق التاريخي المجرب الذي ورثناه عن الاجداد.


ومقابل هذا كله برزت الفكرة الوطنية واستعادة الهوية الفلسطينية المبعثرة، وولادة منظمة التحرير من المؤتمر التأسيسي للمجلس الوطني الفلسطيني في القدس في شهر أيار عام 1964، والتمثيل السياسي الذي حظي بالاعتراف الوطني والقومي والدولي، كانت تلك المحطة الأولى التي جسدت الهوية الوطنية والتمثيل الموحد، والخيار الكفاحي نحو الوطن، وما حملت تلك المرحلة بما لها وعليها.

المحطة الثانية تمثلت بالانتفاضة الأولى على أرض الوطن بدءا من أواخر العام 1987، انتفاضة الحجارة ، التي هزمت قوات العدو على شراسته وتفوقه أرغمت إسحاق رابين على التسليم والاعتراف بالعناوين الثلاثة:
1-بالشعب الفلسطيني، 2-بمنظمة التحرير، 3-بالحقوق السياسية للشعب الفلسطيني، وفق اتفاق اوسلو الذي تم التوقيع عليه في ساحة ورود البيت الابيض الأميركي يوم 13/9/1993، وعليه جرت الخطوات العملية :


1-الانسحاب الاسرائيلي التدريجي متعدد المراحل من المدن الفلسطينية بدءا من غزة وأريحا أولا، 2- عودة الرئيس الراحل ياسر عرفات ومعه ومن خلاله بين سنوات 1994 وحتى 1999، حوالي أربعة مائة الف فلسطيني عادوا إلى مناطق الاحتلال الثانية عام 1967، 3- ولادة السلطة الفلسطينية كمقدمة لقيام الدولة المستقلة 4- نقل العنوان والموضوع الفلسطيني من المنفى إلى الوطن ، وأصبحت القضية الفلسطينية عنوانها فلسطين وأدواتها الشعب الفلسطيني داخل وطنه، ونضاله ضد عدوه الواحد وهو المستعمرة الاسرائيلية واحتلالها.


وعلينا أن نتذكر أن إسحق رابين دفع حياته ثمنا لتنازله عن "أرض إسرائيل" و"خيانته" للمشروع الصهيوني التوسعي.


اما المحطة الثالثة فكانت الانتفاضة الثانية شبه المسلحة، التي انفجرت عام 2000، بعد فشل مؤتمر كامب ديفيد بين يهود باراك وياسر عرفات برعاية الرئيس الأميركي كلينتون.


وقد أرغمت فعاليات الانتفاضة الثانية شارون على الرحيل من قطاع غزة بعد فكفكة المستوطنات وإزاله قواعد جيش الاحتلال.


وها هي المحطة النوعية الرابعة يوم 7 أكتوبر 2023، مازالت فعالياتها قائمة وتداعياتها لم تتوقف ، و حققت نقلة نوعية في مسار الحركة الوطنية الفلسطينية وتضحيات شعبها وبسالة مقاتليها.

أقلام وأراء

الإثنين 05 فبراير 2024 10:44 صباحًا - بتوقيت القدس

الطفلة هند.... تعالوا خذوني...

لقد اختفى المسعفون من طاقم الهلال الأحمر الفلسطيني الذين توجهوا لإنقاذ الطفلة هند رجب ابنة الست سنوات، والتي استهدف جيش الاحتلال سيارة تقلها وعددا من اقاربها في حي تل الهوى في قطاع غزة يوم 29 كانون الثاني 2024، انهمر رصاص المحتلين على السيارة واستشهد بشار وزوجته واطفالهما وبقيت هند محاصرة بين جثامين عائلتها، وتمكن طاقم الهلال الأحمر من الاتصال بهند التي صرخت خائفة ومرعوبة تعالوا خذوني، تكرر النداء حتى سمع عبر الهاتف صوت اطلاق النار لترتقي الطفلة هند شهيدة.


يا هند اين رغد
رغد ماتت
كلهم ماتوا
لم يبق غيري
تعالوا خذوني


ظلت هند ساعات وساعات داخل السيارة تملؤها الدماء، وانتظرت هند سيارة الإسعاف التي توجهت لانقاذها، وعندما اصبح طاقم الإسعاف قريبا من مكان هند، انقطع الاتصال بالطاقم الذي توجه لانقاذها، قتلت الطفلة هند رجب، واختفى طاقم الإسعاف، ربما تم اعدامهم بعد اعتقالهم، تجريدهم من ملابسهم، تكبيلهم وتعصيب اعينهم، ضربهم واطلاق الرصاص عليهم، إخفاء جثثهم، وربما جرى اعتقال الطاقم واقتيادهم الى ذلك المعسكر الجهنمي البشع الواقع على حدود قطاع غزة، الضرب والتكسير والشتائم والاهانات، البرد والجوع وممارسة كل أساليب التوحش فوق أجسادهم كما يحدث لآلاف المعتقلين الذين يروون شهادات مخيفة وفظيعة عن الجرائم والممارسات اللانسانية التي تحدث في السجون والمعسكرات، شهوات الانتقام المتصاعدة، التدمير والقضاء على القيم الإنسانية والحياة، وحوش مسعورة تشن حرب الإبادة الإنسانية على المعتقلين وعلى مبادئ العدالة الكونية.


تعالوا خذوني
انا خائفة
الو... الو...
الطفلة تنام قبل ان تنام
لا مسافة بين الصوت والكلام
هي الرصاصة الخاطفة.
تعالوا خذوني
انا انزف دما
ماذا افعل
الو.. الو...


الطفلة الجميلة هند، تنضم الى اكثر من 12 الف طفل استشهدوا في غزة، والعدد يزداد يوميا في ظل تواصل هذه الحرب الدموية المفتوحة، أطفال في حقول من أشلاء، وازداد القتل شراسة بعد جلسة محكمة العدل الدولية، لا تدابير توقف هذا الموت، لا احد يسمع نداءات الناس ولا استغاثات المؤسسات الإنسانية والدولية، منظمة اليونسيف تقول ان اكثر من 17 الف طفل في غزة دون ذويهم وانفصلوا عن عائلاتهم، صور الأطفال المذبوحين الهائمين والمشردين والضائعين والايتام تملأ الشاشة وتقارير المؤسسات الحقوقية، ولازال الامين العام للأمم المتحدة يصرخ دون فائدة، الجميع في غزة جائعون، نزوح اكثر من مليون ونصف المليون من السكان المدنيين، النظام الإنساني والصحي ينهار، الأوبئة والامراض تفتك بالجميع دون استثناء.


تعالوا خذوني
بوسعي الانتظار بين قذيفة وقذيفة
بوسعي الانتظار
الصوت يرتعش بين دقيقة ودقيقة
الو... الو...


توقف النداء، سكت العالم، هو الصدى يرتد جسدا يحاصر بالنار، الصمت المفجوع في غزة، مسالخ للبراءة والطفولة، لا حماية دولية ولا كتاب يسمى الاتفاقية الدولية لحماية الأطفال، لم يصل طاقم الإسعاف، كل شيء ينهار، الاخلاق والضمائر التي افرغتها سماء الحديد والاسمنت، الهيمنة الامريكية والصهيونية التي ملأت الأرض من دمائنا وجماجمنا، لقد ماتت هند، ولم تفتح المعابر والمستشفيات، لم يصل الدواء ولا الهواء ولا التوابيت، ولازالت هند هناك، لا زال الأطفال يتطايرون بين حمم القنابل والصواريخ، لا زال الموت ينتفض في ارض الرمال شهيقا وراء شهيق، مقابر منتشرة في الشوارع والحدائق والممرات والطرقات وفي ساحات المستشفيات، في الملاعب وصالونات الافراح.


ويتحدثون عن صفقة
ويتحدثون عن تسوية
ويتحدثون عن هدنة
لم يعثروا على الطفلة هند
اهي حية ام جثة.


سكت صوت هند، سكتت غزة، احترق كل شيء، تشرد الأطفال، ها هم يبيعون الشاي والقهوة، يفتشون عن قطع الخبز الناشفة، نسفت الاحياء والحارات والذكريات، الملاعب والمدارس والمتاحف والمسارح والجوامع والمستشفيات والجامعات، سكت التاريخ الإنساني للبشرية حضارة وثقافة وفكرا، انها الرذيلة والعودة الى العصور البهيمية، الازدراء الكامل للإنسان، ولأول مرة نسمع السماء تبكي، هند تبكي، ولازالت الدول الاستعمارية تعقد الاجتماعات وتجري اللقاءات والمشاورات، ما الفائدة؟ هند الصغيرة ماتت، هاتوا الاغطية، اخرجوا الجثة، غطوا الطفلة هند، غطوا غزة التي تحولت الى هيكل عظمي ومقبرة، ضروري من اجل التطهير والتنظيف والتهجير واغتيال وكالة الانروا واكتمال قواعد الإبادة.



أقلام وأراء

الإثنين 05 فبراير 2024 10:43 صباحًا - بتوقيت القدس

هولوكوست غزة

في حادث تكرر غير مرة مع مذيعين ومذيعات، طلبت إسرائيل من قناة سكاي نيوز البريطانية، طرد المذيعه بيل دوناتي عقب حوارها مع مندوب “إسرائيل” السابق لدى الأمم المتحدة داني دانون، بعد أن قالت المذيعة إن دعواته لتهجير سكان غزه تشبه ما حدث في الهولوكوست، ليصف المندوبُ المذيعةَ بعدها بأنها معاديه للسامية، وبالرغم من تقديم القناة لاعتذار رسمي إلا أن “إسرائيل” طلبت طرد المذيعة، كما فعلت غير قناة أو مؤسسة تعليمية أو إعلامية!

مثل هذه الحادثة رأيناها كثيرا في الآونة الأخيرة، خاصة بعد العدوان الصهيوأمريكي على غزة، بل بلغ الأمر اتهام أعلى مؤسسة قضائية في العالم، وهي التي تشكل رأس هرم القضاء الدولي: محكمة العدل الدولية، بالتهمة نفسها، بعد قبولها النظر في دعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال باعتباره مرتكبا لجريمة الإبادة الجماعية في غزة، ولو تسنى للاحتلال الطلب من الأمم المتحدة طرد قضاة المحكمة باعتبارهم “لاساميين” لفعل، وهي التهمة- السيف التي تشهر في وجه كل من يرمي الاحتلال ولو بوردة!

“هولوكوست غزة” تتم منذ ما يقارب الشهور الأربعة بالبث المباشر، وتحت سمع وبصر الملايين، وموثقة بالصوت والصورة، والتغطية الإخبارية الكاملة، ولا تقوم بها جهة واحدة فقط، بل تشارك فيها قوات ومرتزقة من جل دول العالم، تتزعمهم قوات جيش “دولة” أقيمت بزعم “التعويض” عما لحق بـ”شعبها!” من إبادة جماعية، وتحظى بمشاركة مباشرة او غير مباشرة ودعم لوجستي وسياسي وغطاء دولي من نصف قوى الكرة الأرضية على الأقل، تتزعمهم عصبة تهيمن على ما يسمونه مجلس الأمن، الذي يرعى حتى الآن هولوكوست غزة ويحرص على استمراره ويقف بكل وضوح ووقاحة ضد وقفه، رغم صدور قرارات محكمة العدل الدولية بوقفه فورا!

إبادة جماعية، وتحظى بمشاركة مباشرة او غير مباشرة ودعم لوجستي وسياسي وغطاء دولي من نصف قوى الكرة الأرضية على الأقل، تتزعمهم عصبة تهيمن على ما يسمونه مجلس الأمن، الذي يرعى حتى الآن هولوكوست غزة ويحرص على استمراره ويقف بكل وضوح ووقاحة ضد وقفه، رغم صدور قرارات محكمة العدل الدولية بوقفه فورا

بالتزامن مع واقعة قناة سكاي نيوز، تنشر صحيفة “إسرائيل اليوم” الناطقة باسم اليمين الصهيوني، خبرا عن “مؤتمر النصر لإسرائيل” في القدس المحتلة، تقرأ فيه دعوة أكثر من صريحة للإبادة الجماعية والهولوكوست، وبعبارات لا تقبل التأويل، تقول الصحيفة:

“خريطة استيطانية من رفح إلى شمال قطاع غزة وكلمات لوزراء في الحكومة وهتافات “ترانسفير” و”الموت للإرهابيين”.. انعقد مساء أمس (الأحد الماضي) في القدس “مؤتمر النصر لإسرائيل” بمشاركة وزراء وأعضاء كنيست وحشد كبير تحت عنوان: “الاستيطان وحده يجلب الأمن.. العودة إلى قطاع غزة وشمال السامرة.

وخلال تصريحات وزير الأمن الوطني (بن غفير)، رفع عدد من المتظاهرين لافتة تطالب بنقل سكان غزة، فأجابهم الوزير: “شجعوهم على المغادرة طوعا(!). الخطأ في التصوّر كلّفنا القتل والنهب. جزء من تصحيح خطأ التصوّر هو العودة إلى ديارنا في غوش قطيف. نحن بحاجة إلى العودة إلى ديارنا” لأن “هذه هي التوراة.. هذه هي العدالة التاريخية وهذا هو الحق. اليوم الجميع يفهم أن الهروب يجلب الحرب. نحن بحاجة إلى العودة إلى ديارنا والسيطرة على الأرض. أيضا تقديم مشروع تشجيع الهجرة وقانون عقوبة الإعدام للإرهابيين”.

مؤتمر القدس، فضلا عن أنه تعبير عن نزعة “هولوكستية” إبادية وعنصرية حظيت حتى بمعارضة صهاينة كثر، يحمل في طياته نوعا من الغيبوبة التي بات المجتمع الصهيوني يرزح تحتها، فعن أي نصر يتحدثون وهم يخوضون عدوانا مدعوما من نصف قوى الشر (على الأقل) في العالم كله، ولم يحقق حتى بعد مرور أكثر من مائة وعشرين يوما شيئا من الأهداف التي وضعها قادته؟ والحقيقة لا يخامر أحدنا الشك أن مجنونا كالمدعو بن غفير هو أحد أهم تلاميذ كهانا، وهو يخرج على الناس متفاخرا بالجرائم التي ترتكبها عصابات المستوطنين في الضفة الفلسطينية وهم يلاحقون الرعاة ويسرقون خرفانهم، أو يحرقون محاصيلهم الزراعية.

ما حصل في القدس أخيرا، هو تعبير عن تيار رئيس في الاحتلال، حسب رأي الكاتب اليساري جدعون ليفي في هآرتس، الذي كتب أخيرا مقالا عن حالة التطرف والغيبوبة التي يعيشها مجتمع الصهاينة.

إسرائيل اليوم لا تشبه نفسها، هجوم السابع من تشرين الأول/ أكتوبر أفقدها عقلها، وبدت مشابهة لأسوأ ما يكون عليه نظام من العالم الثالث، بكل تناقضاته وتخلفه وخلافاته، وتضارب مصالح من يقوده، وهي بشرى خير لنهاية وشيكة، قد تستغرق بعض الوقت، لكنها محتمة، ولعل ما ترتكبه في غزة من إجرام مفتوح وموثق يفوق ما كل ما سجله التاريخ المعاصر من إجرام، هو بداية النهاية


يعتقد كثيرون أن هذا الجناح متطرّف ولا يمثل المجتمع الإسرائيلي، والحال أن هذه المواقف تمثّل “التيار الرئيس”، بتعبير “جدعون ليفي” في “هآرتس”.

مشروع الاستيطان والتهجير هو مشروع “الكيان” الحقيقي، ولا أدلّ على ذلك من تصاعده خلال العقود الثلاثة الماضية بعد “أوسلو” في الوقت الذي كان تجار الأوهام يَعِدون الفلسطينيين بدولة كاملة السيادة على حدود 67، بما فيها القدس الشرقية.

ميّزة هؤلاء (ومنهم نتنياهو) هي تجاوزهم للعبة الاستدراج التي سادت عقودا بعد عام 67، وجهرهم بالحقيقة، لكن باعة الأوهام بزعم السلام ومقاولي التطبيع العرب يرفضون الاعتراف بالحقيقة لأنها تضعهم أمام خيار يهربون منه، ألا وهو خيار القوة والصمود والعزة والكرامة.

أقلام وأراء

الإثنين 05 فبراير 2024 10:37 صباحًا - بتوقيت القدس

اقتربت ساعة الحسم مستقبل الاونروا الان اما ان تكون او تتلاشي

فى معرض رده على سؤال "هل هناك شيء كان بإمكان الاونروا القيام به بشكل مختلف (فى غزة)؟
اجاب المفوض العام فيليب لازاريني : "لا أعرف. هل ندفع ثمن رفع صوتنا في لفت الانتباه إلى محنة الناس في غزة، وإلى هذه الكارثة الإنسانية التي تتكشف أمام أعيننا؟ ربما يكون هذا قد ساهم في توجيه الانتقادات أو تسريعها أو تضخيمها".

انضممت للاونروا عام ١٩٩١، وعملت مع فيليب لازاريني قرابة سنوات ثلاث كناطق رسمي للوكالة ومشرفا على مكاتب اعلامها ودائرة الاتصال والتواصل فيها، وادرك تماما الضغط الذي يرزح تحته المفوض من سلطات الكيان المختلفة والضغط "الناعم/القاسي والهادئ/الصارخ) من قبل الدول المانحة للاونروا وخصوصا امريكا وغيرها من "اصدقاء" الاونروا [والمثل يقول احذر عذوك مرة واحذر اصدقائك الف مرة].

وكجزء من هذه الضغوط المدروسة جاءت تصريحات نتنياهو بضرورة القضاء على الاونروا "كاملة" وليس فقط فى غزة، وتبعها بالأمس تصريح جلعاد أردان مندوب الكيان لدى الأمم المتحدة بأنه "يجب القضاء على الاونروا الان والى الابد". وتبعتها التوصية من كبار الضباط لرئيس هيئة اركان جيش الاحتلال بضرورة تخفيف حدة الهجوم على الاونروا لان لا بديل واقعي لها حاليا (بمعنى لنقضي عليها لاحقا "بعد الحرب" ولحين ان نجد لها بدائل اما اممية او إقليمية او محلية او "كوكتيل" من هذه المؤسسات).

وتتواصل الضغوط عبر تصريحات ممثلة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الأمم المتحدة بضرورة ادخال تغييرات جوهرية فى عمل واداء الاونروا وهو موقف رددته كالخراف والببغاوات عديد الدول الاخرى ولسان حالهم يقول "سنرجع التمويل الزهيد لكم لكي نضمن توفيركم للخدمات للاجئين ولكى نبقيهم على خط الفقر وأقل بقليل بينما نستمر بضخ مليارات الدولارات لتأمين القنابل والذخائر الملقاة على غزة ولكي نبقى على خط الدعم البري من دولا بالخليج للكيان"!

رجوعاً لإجابة المفوض على السؤال أعلاه اقول ان الهجمة الجديدة على الوكالة هى ليست الاولى ولكنها الاشد ونعم جاءت بسبب تواجد الوكالة وخدماتها (على شحها) وبسبب تقاريرها الأممية حول ما يحدث بالقطاع. واذا كانت هكذا نيتهم وتصريحاتهم وأفعالهم ضد الاونروا يبقى العمل الديبلوماسي ووراء الكواليس لدفع هذا الهجوم المسعور غير ذي نفع.

قتل ١٥٢ عامل أمم متحدة يعملون لدى الاونروا وجاء "الزعل" من الامين العام ومسؤولي الأمم المتحدة ومن كبار متبرعي الاونروا "مهذبا" و "عاتبا " و "مستهجنا" بينما سببت تهم ضبابية وغير مثبتة ضد ١٢ موظف للوكالة "رعبا وهلعا" وتسببت بطرد سريع لهولاء الموظفين وتحقيقات وبيانات استنكار وكأن السماء أطبقت على ألأرض. وتم قصف ١٤٧ منشأة تابعة للوكالة تأوي مئات الألاف من النازحين واستشهد داخلها العشرات وكل ما فعلته مؤسسات العالم الدولية هو "الحوقلة" و ضرب اليد على اليد كتعبير عن قلة الحيلة وترسخ ازدواجية المعايير وان دم طرف اكثر احمرارا من طرف اخر.

انها حرب مفتوحة ومسعورة على اللاجئين وعلى الاونروا.

انهم يقولون نهارا جهارا بانهم يريدوا القضاء على الاونروا ومن تمثل وماذا تمثل.

وعارنا ان من يتحدث باسم اللاجئين من بين صفوفنا كلاجئين لا يستطيع الا الندب والاستنكار والحوقلة! اذن على الوكالة وعلى المفوض ان تخلع القفاز الحريري وترفع عاليا صوتها الاعلامي والدبلوماسي والعملياتي والحقوقي لأعلى المستويات مطالبة بالتحقيق (وبصراحة لا حاجة له) ومعاقبة الكيان على القصف والقتل المدروس وعن سابق إصرار وترصد لمنشاتها والفرض عليها دفع تعويضات مالية كاملة. وثانيا الاونروا عليها الإصرار على محاسبة الكيان على ابادة ١٥٢ موظف اممي فلسطيني وعائلاتهم (ووالله لو كانوا غير فلسطينيين لقامت الدنيا ولم تقعد). وثالثا "ازعاج وارهاق العالم" بأسره ليل نهار بان اهل غرة يموتون جوعا ولغياب العلاج وان الوكالة بقدراتها اللوجستية والبشرية والخبراتية تستطيع انقاذهم وان على المساعدات ان تدخل فورا وبدون اعاقات.

هناك دور ومكانة ورمزية كبيرة لمنصب وشخص المفوض العام اذ يقف على رأس اكبر موسسة أممية وبسجل قوي فى تقديم الخدمات الطارئة والمنقذة للحياة امتدت لعقود.

عزيزي المفوض العام:
انهم يقتلوهم بالجملة وانهم يدمرون البشر والحيوان والحجر . ولم يتبقى من غرة الا الاطلال واناس شجعان، اصحاب عزة وكرامة وجباه مرفوعة ويعرفون كيف يجابهون ويدافعون عن حقهم بالحياة والحرية ولكن عندما يتعلق الأمر بالأمم المتحدة يتطلعون ليس للامين العام ولا لمنسق الشؤون الانسانية ولا لمنسقة اعادة البناء والمساعدات الانسانية المعينة قبل اسابيع ولا الى اليونيسيف ولا الصليب الأحمر .. انهم ينتظرون دورا كاسحا شاملا من المؤسسة التى رافقتهم على مدى سبعة عقود.

انهم ينظرون اليك كصوتا امميا يقف على راس وكالة تمثل نكبتهم الاولى وشاهدة على النكبة الثانية التى تتجلى أمام اعيننا بكل دقيقة وانك تقف على رأس موسسة تمثل حق العودة.

إنهم ينتظرون منك ان تقول للكيان: كفى وان تؤكد بان الوكالة "بعد الحرب" باقية.

لقد صوتت ١٥٧ دولة لتجديد وكالة الاونروا بديسمبر ٢٠٢٢ وحتى منتصف ٢٠٢٦ ودولة الكيان صوتت ضد.

قل لهم وللجميع بان الوكالة باقية فى كافة مناطق عملياتها وحتى يتم اعادة بناء غزة من جديد، وحتى تحل قضية اللاجئين حلا عادلا شاملا وحتى تحقيق حق العودة.

قل لهم انك باق على رأس عملك وانك سترد الصاع صاعين.

لا شيء تخسره.

لا شيء نخسره.

عربي ودولي

الإثنين 05 فبراير 2024 10:18 صباحًا - بتوقيت القدس

"المنطقة 55".. عيون أميركية ترصد سورية والعراق والأردن

عرب 48

لم يتوان التحالف الدولي بقيادة واشنطن، عن حماية قاعدة التنف في المثلث الحدودي بين سورية والعراق والأردن، حيث يستهدف أي شيء يقترب من حرم هذه القاعدة المحددة بـ55 كيلومترا، لكن هذا الخط الأحمر تم اختراقه عدة مرات.


وما زالت التحليلات العسكرية تتناول موقع استهداف القوات الأميركية شمال شرقي الأردن، والذي يعتبره بعضهم "نقطة إسناد" لقاعدة "التنف"، مع التأكيد على أهمية كلتيهما.


"البرج T22" و"التنف"، قاعدتان أميركيتان، لم تكن الأولى معلومة، لكن الهجوم عليها في 28 كانون الثاني/ يناير الماضي، عزز فكرة المحللين، بأن وجودهما في محيط "المنطقة 55"، هو لتحقيق أهداف أمنية وإستراتيجية".


وتشير كثير من التقارير، بأن البرج T22، قاعدة يستخدمها الجيش الأميركي لتقديم الدعم اللوجستي، وتحتوي على مئات الجنود، إضافة لمروحيات هجومية ومركبات عسكرية.


أما "التنف"، فتقع داخل الأراضي السورية عند المثلث الحدودي بين سورية والعراق والأردن، وتضم عددا من الجنود الأميركيين، وسبق أن تعرضت لهجمات بطائرات مسيرة، تمكنت القوات الأميركية من إحباطها قبل وصولها.


المحلل العسكري الأردني، هشام خريسات، قال للأناضول: "أهمية قاعدة البرج، تكمن في وجودها على خط الإمداد الشيعي المقدس (حسب التسمية الإيرانية) من طهران ومهران (في إيران) والزرباطيه وواسط والقائم (في العراق) والبوكمال ودمشق (في سورية) وبيروت (في لبنان)، وطول هذه المسافة هي 1500 كيلو متر".


وأضاف خريسات وهو عميد ركن متقاعد، أن "طهران تقوم بتزويد ميليشياتها بالأسلحة من خلال هذا الخط".


وأوضح أن "قاعدة البرج تقع ضمن امتداد قاعدة التنف، وكلاهما يقعان في منطقة محيطها 55 كيلو مترا، باتت تعرف لدى بعض العسكريين بالمنطقة 55".


واعتبر أن الأهمية تكمن في "وقوعهما على الخط الذي يمر من بغداد عبر محافظة الأنبار، إلى وادي حوران على الحدود العراقية السورية، ثم إلى بادية الشام وتدمر وريف حمص الشرقي، وصولا إلى إدلب مقر تنظيم داعش الإرهابي بسورية".


وعن مهمة هذه القواعد، قال خريسات: "القواعد ترصد تحركات إيران، وبعض أفراد الجيش العراقي المحسوبين على الحرس الثوري الإيراني، وخاصة من يعرفون باسم الولائيين". ولفت إلى أن "طول الحدود الأردنية العراقية تصل إلى 176 كيلو مترا".


وأوضح أن "قاعدة التنف تحتوي على منظومة دفاعية من نوع سيرام آلية التوجيه، وهي مدافع بذخيرة 20 ميلمتر، ولها ست فوهات، تطلق 4500 طلقة بالدقيقة الواحدة، وسيتم تزويد قاعدة البرج منها، لمواجهة المسيرات".


وشدد على أن "وجود هذه القواعد بطريق الحرس الثوري، يشكل عائقا أمام تحقيق مشاريعهم بالمنطقة".


ورجح خريسات أن تكون المسيرة التي استهدفت قاعدة البرج، من نوع صقر 1، مبينا أنها "إيرانية الصنع ومن طراز جديد، تطير لمسافة 100 كيلو مترا، ويبلغ وزن المتفجرات التي تحملها 40 كيلو غرام".


ووفق خريسات، فإنه "على الأغلب أن المسؤول عن الاستهداف مجموعة تدعى أبو علي الأشتر (وفق تسميته)، ومعه 20 عنصرا تابعا لما يسمى حزب الله العراقي، وتم من قاعدة الإمام علي في البوكمال".


وفي 28 كانون الثاني/ يناير الماضي، أعلنت القيادة المركزية الأميركية، في بيان، مقتل 3 جنود أميركيين في هجوم بطائرة مسيرة ضرب قاعدة شمال شرق الأردن قرب الحدود مع سورية.


وحمل المسؤولون الأميركيون وعلى رأسهم الرئيس جو بايدن، الجماعات المدعومة من إيران مسؤولية الهجوم.


ورفضت إيران اتهامات ضلوعها في الهجوم المذكور، وقالت إن "قوى المقاومة في المنطقة لا تتلقى تعليمات من إيران في قراراتها وتصرفاتها".


وادّعت حركة المقاومة الإسلامية العراقية، في بيان عبر "تيليغرام"، أن مقاتليها "هاجموا بواسطة طائرات مسيّرة، 4 قواعد للأعداء، 3 منها في سورية، وهي قاعدة الشدادي، وقاعدة الركبان، وقاعدة التنف، والرابعة داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة وهي منشأة زفولون البحرية".


من جانبه، قال المحلل العسكري العراقي، حاتم الفلاحي، إن "قاعدة التنف تكتسب أهمية بسبب موقعها الجغرافي الذي يشرف على مناطق متعددة من العراق وسورية والأردن، وقد شغلتها منذ زمن بعيد القوات الأميركية والبريطانية، وقوات مغاوير الثورة (مجموعة من العسكريين المنشقين عن النظام السوري وهدفها محاربة داعش، وتشكلت بين 2015 و 2016)".


وأضاف الفلاحي، وهو عقيد ركن متقاعد، أنه في "عام 2016، حاولت القوات الأميركية أن تنسحب من هذه المنطقة، لكن الأردن أصرّ على بقاء هذه القاعدة التي تمنع تسلل تنظيم داعش الإرهابي".


وأشار إلى أن "هذه النقطة مهمة جدا للقوات الأميركية، لمراقبة الخط الذي يربط إيران بسورية باتجاه لبنان والبحر الأبيض المتوسط".


كما أنها نقطة مهمة أيضا "بالنسبة للتواجد الأميركي في سورية، في قضية التفاوض على مستقبل سورية"، وفق الفلاحي.


ولفت العقيد المتقاعد إلى أنها "كانت تسبب إزعاجا كبيرا للمليشيات العراقية التي تتواجد على الحدود، بالإضافة إلى المليشيات التي تتبع لقوات النظام السوري، لذلك هي كانت تكتسب أهمية إستراتيجية كبيرة جدا بالنسبة لجميع هذه الأطراف".


وأوضح أن "البرج 22 يقع ضمن منطقة الركبان على بعد نحو 5 كيلومترا من التنف، وتشغله قوات أردنية وأميركية، وتتخذ من هذه المناطق قاعدة خلفية بالنسبة للقطعات المتقدمة في قاعدة التنف".


أما عن مسألة تداعيات الاستهداف الأخير، أشار الفلاحي إلى أن "هذه الضربة ستكون لها تداعيات، خصوصا وأنها قاتلة بالنسبة للأميركان(..)، فهناك سنة انتخابية في الولايات المتحدة (من المقرر أن تجري في نوفمبر المقبل)، والمنافسة كبيرة جدا ما بين المرشح دونالد ترامب وبايدن".


وأكد الفلاحي أن "ردود الفعل ستكون في العراق سياسية وعسكرية، خصوصا وأن المليشيات التي نفذت الضربة هي جزء من المنظومة الأمنية، وتخضع للقيادة العامة للقوات المسلحة".


إلا أن "تفرد هذه المليشيات بالقرار، يعني أنها تعمل خارج إطار الدولة التي ارتبطت مع الولايات المتحدة باتفاقية أمنية خلال الفترة الماضية".


أما تداعياتها العسكرية، فهذا يعني، وفق الفلاحي، أنه "يمكن ضرب الكثير من المقرات التي تنتشر في مناطق مختلفة من العراق".


وحول المليشيات في سورية، فتوقع الفلاحي أن تكون "ضربات متبادلة بين القوات الأميركية وهذه المليشيات، والرد الأميركي لن يقتصر على هذه الأهداف فقط، فهناك مطالبات بشمول الداخل الإيراني".


واعتبر أن "الخيارات الأميركية ليست كثيرة، لذلك قد تكون الضربات الأميركية على غرار الضربات الإيرانية عند مقتل قاسم سليماني (في بغداد 2020) ويتم الاتفاق على أهداف معينة".


ويعد الهجوم على قوات أميركية في الأردن، الأول من نوعه منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، والأول الذي يُسفر عن سقوط قتلى أميركيين حسب الإعلان الرسمي.


ويرتبط الأردن والولايات المتحدة بتعاون عسكري وثيق، وقد وقّع البلدان عام 2021 اتفاقية تعاون دفاعي، يوفر الأردن من خلالها أماكن حصرية للقوات الأميركية تشمل 15 موقعا، وهذه الأماكن يتحكم الجانب الأميركي بالدخول إليها، ويجوز لهذه القوات حيازة وحمل الأسلحة في الأراضي الأردنية أثناء تأديتها مهامها الرسمية.

اقتصاد

الإثنين 05 فبراير 2024 10:15 صباحًا - بتوقيت القدس

انخفاض حاد في الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي عام 2023

رام الله- "القدس" دوت كوم

 قال الجهاز المركزي للإحصاء، إن الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي سجل انخفاضاً حاداً مقداره 8.01% خلال عام 2023 مقارنة بعام 2022، إذ بلغ 99.81 خلال عام 2023 مقارنة بـ108.50 خلال عام 2022 (سنة الأساس 2019 = 100).


وعلى مستوى الأنشطة الرئيسة المكونة للمؤشر سجلت أنشطة إمدادات المياه وأنشطة الصرف الصحي وإدارة النفايات ومعالجتها انخفاضاً حاداً مقداره 16.29%، وأنشطة الصناعات التحويلية انخفاضاً حاداً مقداره 8.91%، في حين سجلت أنشطة التعدين واستغلال المحاجر ارتفاعاً نسبته 3.74%، وأنشطة إمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء ارتفاعاً نسبته 0.48%.


ارتفاع الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي خلال شهر كانون الأول الماضي:

سجل الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي ارتفاعاً نسبته 2.42% خلال شهر كانون الأول 2023 مقارنة بشهر تشرين الثاني 2023، إذ ارتفع الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي إلى 76.27 خلال شهر كانون الأول 2023 مقارنة بـ74.47 خلال شهر تشرين الثاني 2023 (سنة الأساس 2019 = 100).


وسجلت أنشطة التعدين واستغلال المحاجر ارتفاعاً حاداً نسبته 12.16%، إذ تشكل أهميتها النسبية 2.89% من إجمالي أنشطة الصناعة.


كما سجلت أنشطة إمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء ارتفاعاً حاداً نسبته 10.88%، إذ تشكل أهميتها النسبية 7.38% من إجمالي أنشطة الصناعة.


وسجلت أنشطة الصناعة التحويلية ارتفاعاً نسبته 1.29%، إذ تشكل أهميتها النسبية 87.89% من إجمالي أنشطة الصناعة.


أما على صعيد الأنشطة الفرعية التي لها تأثير نسبي كبير في مجمل الرقم القياسي، فقد سجلت بعض أنشطة الصناعات التحويلية ارتفاعاً خلال شهر كانون الأول 2023 مقارنة بشهر تشرين الثاني 2023 أهمها: صناعة منتجات التبغ، وصناعة المنتجات الغذائية، وصناعة منتجات المعادن اللافلزية الأخرى، وصناعة الفلزات الأساسية، وصناعة المنسوجات، وصناعة المنتجات الصيدلانية الأساسية ومستحضراتها.


من ناحية أخرى، سجل الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي انخفاضاً في بعض أنشطة الصناعات التحويلية منها: صناعة الأثاث، وصناعة الكيماويات والمنتجات الكيميائية، وصناعة منتجات المعادن المشكلة عدا الماكنات والمعدات، وصناعة الخشب ومنتجات الخشب، وصناعة الملابس، وصناعة الورق ومنتجات الورق.


وسجلت أنشطة إمدادات المياه وأنشطة الصرف الصحي وإدارة النفايات ومعالجتها انخفاضاً مقداره 5.85%، إذ تشكل أهميتها النسبية 1.84% من إجمالي أنشطة الصناعة.

عربي ودولي

الإثنين 05 فبراير 2024 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

غالانت يلمح لإمكانية "التفاهم" لإنهاء التصعيد على جبهة لبنان

وكالات

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إن تل أبيب مستعدة لحل الصراع في جنوب لبنان، من خلال التفاهمات الدبلوماسية، وذلك عقب أيام من تهديده بتحرك "قريب جدا" للجيش الإسرائيلي على الجبهة الشمالية التي تواصل فيها التصعيد أمس الأحد.


وفي بيان صادر عن مكتبه، فإن غالانت التقى الأحد آموس هوكشتاين كبير مستشاري الرئيس الأميركي جو بايدن، وأبلغه أنّ تل أبيب مستعدة لحل الصراع في جنوب لبنان (مع حزب الله اللبناني)، من خلال التفاهمات الدبلوماسية. لكنه استدرك بالقول أيضا "لكننا مستعدون أيضا لأي سيناريو آخر".


وأضاف غالانت أن إسرائيل "ملتزمة بتحسين الوضع الأمني على طول الحدود الشمالية لإسرائيل، ومنها إزالة تهديدات التسلل وإطلاق النار من لبنان".


وحسب بيان مكتب غالانت، فقد ناقش الطرفان "ضرورة تغيير الوضع الأمني في الساحة الشمالية، وبحثا سبل إعادة النازحين الإسرائيليين إلى منازلهم في الشمال".


تهديدات غالانت والأسبوع الماضي، قال غالانت إن الجيش الإسرائيلي "سيتحرك قريبا جدا" عند الحدود مع لبنان.


وأبلغ الوزير جنود الاحتياط الإسرائيليين المتمركزين قرب الحدود مع غزة بأنهم سيغادرون المنطقة للانتقال إلى الشمال، استعدادا لعمليات مستقبلية على هذه الجبهة.


وفي وقت سابق، قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال هرتسي هاليفي إن "احتمال نشوب حرب في الأشهر المقبلة في شمال البلد أصبح اليوم أعلى بكثير مما كان عليه في الماضي".


تصعيد مستمر

وأمس الأحد، أعلن حزب الله مقتل اثنين من عناصره بمواجهات مع الجيش الإسرائيلي جنوبي لبنان، وبذلك ترتفع حصيلة قتلاه إلى 179 منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


وتواصل القصف المتبادل بين حزب الله وقوات الاحتلال. 


وقال الحزب -في بيان- "استهدفنا مبنيين في مستعمرة المنارة بالأسلحة المناسبة، وحققنا إصابة مباشرة"، كما "استُهدف موقع المرج بالأسلحة المناسبة، وحققنا إصابة مباشرة"، دون ورود أنباء عن خسائر.


وأكد الحزب -أيضا- أنه استهدف بالصواريخ موقع رويسات العلم في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة، كما استهدف جنودا للعدو جنوب موقع العباد بالأسلحة المناسبة، وذكر أنه حقق إصابة مباشرة.


وأفاد مراسل الجزيرة بإطلاق صواريخ من جنوب لبنان باتجاه مواقع إسرائيلية في إصبع الجليل ومزارع شبعا وتلال كفرشوبا المحتلة.


وذكر المراسل -كذلك- أن صواريخ أُطلقت من جنوب لبنان باتجاه ثكنة زبدين الإسرائيلية في مزارع شبعا المحتلة.


كما أفاد مراسل الجزيرة بأن المقاتلات الإسرائيلية شنت في المقابل غارة على بلدة ميس الجبل، واستهدفت مسيّرة إسرائيلية بالصواريخ بلدة بليدا.


وقد استهدفت المقاتلات الإسرائيلية قبلها بلدات الطيبة وعيتا الشعب ويارون وأم التوت ومنطقة جبل بلاط.

وبالتزامن مع حرب إسرائيل على غزة، تشهد الحدود اللبنانية الجنوبية منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، توترا وتبادلا للقصف بين حزب الله وفصائل فلسطينية من جهة وجيش الاحتلال من جهة أخرى، مما أدّى إلى سقوط قتلى وجرحى على طرفي الحدود.


وخلفت الحرب الإسرائيلية المدمرة على غزة، 27 ألفا و365 شهيدا و66 ألفا و630 مصابا، معظمهم أطفال ونساء، وتسببت في دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة.

 



 

فلسطين

الإثنين 05 فبراير 2024 9:59 صباحًا - بتوقيت القدس

الكنيست يعتزم حظر الأونروا واليمين يدعو لإعادة توطين غزة

الجزيرة

تواصل الصحف العالمية تسليط الضوء على تداعيات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وما يطرح في الداخل الإسرائيلي من أفكار ومشاريع، فضلا عن المخاوف من توسع الصراع واندلاع حرب إقليمية.


وقالت صحيفة "إسرائيل اليوم" إن الكنيست الإسرائيلي يعتزم مناقشة مشروع قانون قدمته عضوة الكنيست يوليا مالينوفسكي عن كتلة "إسرائيل بيتنا" يطالب بإنهاء العلاقات مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا) سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، ومنع أي نشاط لها، وفرض عقوبات على المنظمة.


وأشارت الصحيفة إلى أن لجنة الشؤون الخارجية والأمن في الكنيست (البرلمان) ستناقش هذه القضية في 20 فبراير/شباط الجاري.


بدوره، قال تحليل في موقع "المونيتور" الأميركي إن اليمين المتطرف في إسرائيل يدافع بدون رادع عن عودة المستوطنين إلى غزة، مضيفا أن اليمين الإسرائيلي المتطرف -في إطار الاستعدادات للانتخابات المقبلة- بدأ بالفعل حملة لإعادة توطين المجتمعات اليهودية التي جرى إجلاؤها خلال الانسحاب من قطاع غزة عام 2005.


ويلفت المقال إلى أن مثل هذه الخطوة لكي تتم يتعين على الكنيست أن يلغي قانون فك الارتباط عن غزة لعام 2005.


من جانبها، قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية إن الاتحاد الأوروبي يدرس فرض عقوبات على المستوطنين "المتطرفين" في الضفة الغربية على إثر الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأميركي جو بايدن المتضمن عقوبات في حق 4 من عتاة المستوطنين في إسرائيل.


وتشير الصحيفة إلى أنه من المرجح أن تشمل العقوبات الأوروبية حظر الدخول إلى الاتحاد الأوروبي وتجميد الأصول، مضيفة أنه من غير الواضح ما إذا كانت الدول التي وقفت إلى جانب إسرائيل منذ اندلاع الحرب ستدعم مثل هذه الخطوة.


أما كامل أحمد فكتب مقالا في صحيفة "غارديان" البريطانية عما لحق بتاريخ قطاع غزة وثقافته جراء الحرب الإسرائيلية، مشيرا إلى تحويل أكثر من 200 مبنى ذات أهمية ثقافية وتاريخية إلى أنقاض، بما في ذلك المساجد والمقابر والمتاحف.


وقال الكاتب إن الفلسطينيين القلائل الذين بقوا في بيوتهم والعدد الأكبر بكثير ممن نزحوا على أمل العودة تحولت الثقافة والتاريخ لديهم إلى ذكريات.


بدورها، كتبت صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية من بغداد عن تنامي مشاعر مختلطة بين العراقيين حيال التوتر الإقليمي، مشيرة إلى أن "هناك تصاعدا واضحا للمشاعر المناهضة للولايات المتحدة، ومن جهة أخرى هناك خوف من أن يتحول العراق إلى ساحة حرب في المستقبل".


وتضيف الصحيفة أن الوضع في غزة حاضر بقوة في الشارع العراقي، ونقلت عن عراقيين قولهم إن معاناة الفلسطينيين تمزق قلوبهم.

عربي ودولي

الإثنين 05 فبراير 2024 9:43 صباحًا - بتوقيت القدس

الجيش الإسرائيلي يقصف جنوبي لبنان وحزب الله يستهدف مواقع بالجليل الأعلى

عرب 48

تجدد القصف المتبادل على الحدود الشمالية بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله، الإثنين، حيث دوت صافرت الإنذار في الجليل الأعلى لتنذر عن إطلاق صواريخ من الأراضي اللبنانية باتجاه مواقع إسرائيلية.


ونفذ حزب الله 6 عمليات مختلفة ضد الجيش الإسرائيلية ومواقعه العسكرية، وذلك ردا على ‏الاعتداءات الإسرائيلية التي طاولت القرى والمنازل المدنية في الجنوب اللبناني.

واستهدف حزب الله مواقع لتجمع القوات الإسرائيلية في المنطقة الحدودية في عمليات نفذها من الجنوب اللبناني، من بينها 3 مواقع في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة، في حين قصفت المدفعية الإسرائيلية والطيران الحربي، مواقع جنوبي لبنان.

وتشهد الحدود الجنوبية للبنان تصاعدا ملحوظا بالمواجهات بين حزب الله وإسرائيل التي صعدت من عملياتها العسكرية، فيما قابلها الحزب برفع مستوى الأسلحة التي كان يستخدمها في وقت سابق.

فلسطين

الإثنين 05 فبراير 2024 9:38 صباحًا - بتوقيت القدس

استشهاد شاب متأثراً بجروحه في الداخل المحتل

الداخل المحتل- "القدس" دوت كوم

استشهاد الشاب رشاد عبد الحي، صباح اليوم الإثنين، متأثراً بجروحه برصاص شرطة الاحتلال الإسرائيلي في مدينة الطيرة الداخل المحتل.


وبحسب مصادر محلية، فإن شرطة الاحتلال أطلقت الرصاص على الشاب عبد الحي بزعم محاولته "السيطرة على سلاح أحد عناصرها وإطلاق نداء الله أكبر تجاه المارة.


فلسطين

الإثنين 05 فبراير 2024 9:29 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة في الضفة والقدس

محافظات- "القدس" دوت كوم

شت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، حملة اعتقالات واسعة في الضفة الغربية والقدس المحتلة.


وفي قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال الشقيقين سامح وأحمد ابو سنينة، والأسير المحرر معاذ محسن شريم، ومحمد مختار عبد القادر بعد مداهمة منازلهم.


وفي رام الله،اعتقلت قوات الاحتلال كلا من: سماهر طلال حامد (45 عاما)، وإسلام عايد فليح (30 عاما)، والطفل ليث أنور صلاح (17 عاما)، وعبد الرحمن رائد عبد الله (19 عاما) بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها في بلدة سلواد.


كما واعتقلت المواطن محمود عمر حسين بيتللو (30 عاما) من قرية خربثا بني حارث غرب رام الله، بعد مداهمة مكان عمله في حي المهلهل بقرية دير قديس، والطبيب أحمد رمزي بعد مداهمة منزله في بلدة بيتونيا غربا، وأحمد نواف جرابعة من قرية بيتين شرقا، وعمر يوسف هوشة (23 عاما) من بلدة بيرزيت شمالا، والشاب أحمد حلمي أبو قرع (18 عاما) من المزرعة الغربية، ووليد حسين دار علي من قرية برهام شمال غرب رام الله بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها.


وفي الخليل، واعتقلت قوات الاحتلال المحرر ماهر الاطرش ونجله يزن، والشاب رافع مضية، والمحرر نسيم القواسمي وحطمت مركبة أحد المواطنين.


وفي طوباس، اعتقل الأسير المحرر سامح عزات حامد دراغمة بعد مداهمة منزله وتخريب محتوياته، واستولت على مبلغ 20 ألف شيقل من المنزل.


وفي طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال خمسة مواطنين وهم: محمود جميل، وفادي جميل أسطى علي بعد مداهمة منزليهما في ضاحية ارتاح جنوب طولكرم، وقتيبة سمور من منزله في الحي الشرقي للمدينة، وإياد قعدان ونجله عدي من ضاحية عزبة الجراد شرق طولكرم.


وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين المقدسيين كرم مفارجة، ومعتز أبو ميالة، بعد مداهمة منزليهما في مخيم شعفاط.


وفي جنين، اعتقل 10 مواطنين بينهم عدد من المحررين والقياديين، وأفرجت عنهم بعد التحقيق معهم ميدانيا.


فلسطين

الإثنين 05 فبراير 2024 9:26 صباحًا - بتوقيت القدس

سطو مسلح على أحد البنوك في رام الله

رام الله- "القدس" دوت كوم

قام مجهولون، اليوم الإثنين، بسطو مسلح على أحد البنوك في بلدة نعلين شمال غرب رام الله.

وبحسب الناطق الاعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، فإن قوات من الشرطة والأجهزة الأمنية توجهت للمكان وباشرت البحث والتحري وملاحقة الفاعلين.

فلسطين

الإثنين 05 فبراير 2024 9:20 صباحًا - بتوقيت القدس

في اليوم الـ122 من الحرب.. الاحتلال يواصل عدوانه على قطاع غزة

غزة- "القدس" دوت كوم

واصلت مدفعية الاحتلال الإسرائيلي، منذ، فجر اليوم الإثنين، قصف مناطق مختلفة من قطاع غزة، خاصة مدينتي، دير البلح وخان يونس، في اليوم الـ122 من العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.


وقالت مصادر محلية، إن خان يونس جنوب قطاع غزة يتعرض لقصف متواصل من مدفعية الاحتلال خاصة المنطقة الغربية، بما فيها أحياء الأمل، والكتيبة، والشيخ ناصر، والقيزان، إضافة إلى المنطقة الجنوبية الواصلة إلى مدينة رفح.


وأضافت أن قوات الاحتلال تواصل محاصرة مستشفيي الأمل وكمال ناصر وسط مدينة خان يونس، بالتزامن مع إطلاق مسيرات الاحتلال النار على المواطنين في المنطقة.


كما تواصل مدفعية الاحتلال قصف مناطق واسعة شرق مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، بالتزامن مع استهداف مخيم النصيرات بعدة قذائف مدفعية.


وأطلقت زوارق الاحتلال الحربية نيران رشاشاتها الثقيلة، صوب شاطئ مدينة غزة.


وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، عدوانها على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 27,365 مواطنا معظمهم من الأطفال والنساء، وإصابة 66,630 آخرين، فيما لا يزال أكثر من 8 آلاف مفقودين تحت الركام وفي الطرقات، حيث يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف إليهم.

فلسطين

الأحد 04 فبراير 2024 10:46 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم حجة شرق قلقيلية

قلقيلية - "القدس" دوت كوم

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، قرية حجة، شرق قلقيلية.


وذكرت مصادر محلية، أن عدة آليات عسكرية إسرائيلية اقتحمت القرية، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

فلسطين

الأحد 04 فبراير 2024 10:35 مساءً - بتوقيت القدس

حماس تنفي رفض مقترحات وقف إطلاق النار

رام الله - "القدس" دوت كوم

نفى مصدر قيادي بحركة المقاومة الإسلامية (حماس) صحة الأخبار المتداولة حول رفض الحركة لمقترحات وقف إطلاق النار.


وطالب المصدر القيادي الإعلام بالحذر، "وعدم الوقوع بشرك الإعلام الإسرائيلي الذي يهدف لإرباك الشارع الفلسطيني".


وأضاف "نحن في المرحلة النهائية للمشاورات الداخلية ومع الفصائل بشأن المقترح الذي تسلمناه، وسنرد قريبا".


واعتبر مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك سوليفان، أن "الكرة في ملعب حماس" فيما يتعلق بالتوصل إلى اتفاق للتهدئة في غزة.


وقال سوليفان لشبكة "سي بي إس" التلفزيونية الأميركية، الأحد، إن الولايات المتحدة تعتقد أنه من الضروري التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح المحتجزين المتبقين ومنهم أميركيون، خلال هدنة إنسانية في قطاع غزة.

وقال: "هذا يصب في مصلحة الأمن القومي للولايات المتحدة. وسنضغط من أجل ذلك دون كلل. ومن أجل ذلك، فهذه أولوية قصوى بالنسبة لنا".


وأضاف أن "الكرة في ملعب حماس" عندما يتعلق الأمر بمثل هذا الاتفاق، مشيرا إلى أن الإسرائيليين طرحوا اقتراحا.


وتابع "سيتعين على حماس أن تقول نعم، وسنواصل الضغط في كل اتجاه.. هل الصفقة قريبة جدا؟ لا أستطيع أن أقول ذلك، لكنه شيء يمكن أن يتطور بسرعة كبيرة. لا أستطيع أن أقول إنها قاب قوسين أو أدنى".


ومن جهة أخرى، قال سوليفان إن القضايا الإنسانية في غزة ستكون على رأس أولويات وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال زيارته الحالية للشرق الأوسط.



وبلينكن في طريقه إلى الشرق الأوسط في جولة يزور خلالها إسرائيل ومصر وقطر والسعودية والضفة الغربية هذا الأسبوع.


وسيكون على رأس أولويات بلينكن في هذه الجولة تأمين المساعدات الإنسانية للفلسطينيين في غزة الذين يعانون ضائقة شديدة، مع استمرار الهجمات الإسرائيلية منذ شهور.


وقال سوليفان: "احتياجات الشعب الفلسطيني ستكون في المقدمة وفي قلب الأولويات".


وفي مقابلة مع قناة الحرة الأميركية قال سوليفان: "حل الدولتين يجب أن يترافق مع ضمان أمن إسرائيل من خلال دمجها في المنطقة إلى جانب جيرانها، والوصول لذلك يحتم علينا إنهاء الحرب في غزة بطريقة تحمي أمن إسرائيل.. وهذا يبدأ بالوصول إلى صفقات الرهائن".

فلسطين

الأحد 04 فبراير 2024 10:26 مساءً - بتوقيت القدس

الحرب على غزة: غارات على خانيونس ورفح وحصيلة الشهداء ترتفع إلى 27365

غزة - "القدس" دوت كوم

واصل الطيران الإسرائيلي، شنّ سلسلة غارات على مناطق مختلفة في غزة، ومع دخول الحرب على غزة، اليوم الأحد، يومها الـ121، توسعت الغارات لتطال مناطق مختلفة في محافظة رفح. وارتفع عدد شهداء الحرب على القطاع إلى 27 ألفا و365 شهيدا، فيما ارتفع عدد المصابين إلى 66 ألفا و630 مصابا منذ بدء الحرب.


وجدّدت المدفعية الإسرائيلية قصف المربعات السكنية في محافظة خانيونس، ومحيط مراكز الإيواء؛ وشهدت الساعات الماضية معارك محتدمة في مدينة غزة، واشتباكات عنيفة في عدة محاور في خانيونس، بين فصائل المقاومة الفلسطينية التي تصدت لقوات من الجيش الإسرائيلي.


وارتكب الجيش الإسرائيلي 14 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 127 شهيدا و178 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية، بحسب بيان صادر، الأحدن عن وزارة الصحة في غزة.

وأقرّ الجيش الإسرائيلي، بمقتل ضابط من قواته في المعارك جنوب قطاع غزة، ليرتفع عدد الضباط والجنود القتلى المعلن عنهم منذ بداية الحرب على قطاع غزة في 7 تشرين الأول/ أكتوبر إلى 562، بينهم 225 منذ بداية الاجتياح البرّيّ في 27 أكتوبر.