رياضة

الخميس 28 يوليو 2022 9:20 مساءً - بتوقيت القدس

ضمن فعاليات الأسبوع الأولمبي: النهضة برج الشمالي يتوّج بكأس الكرة المصغرة

نظم اتحاد كرة القدم المصغرة في الشتات على الساحة اللبنانية، مباراة وديةً جمعت بطل دورة منطقة صيدا نهاوند، وبطل منطقة صور النهضة برج الشمالي، ضمن فعاليات الأسبوع الأولمبي الوطني، بالتعاون مع اللجنة الأولمبية.


المباراة التي أقيمت على ملعب المعشوق حضرها عضو الاتحاد المركزي ومسؤول اللعبة في لبنان أيمن هواش والأعضاء سعيد كيالي، وولاء العمري، وحسام عطايا، وحشد من الشخصيات الرياضية من ضمنهم غازي العمري المعلّق في الدوري الإيطالي.


وفي مجريات اللقاء، انتهى الشوط الأول بتقدم نهاوند بهدفين لواحد، أما الشوط الثاني فقد حقق النهضة "ريمونتادا" كبيرة لتنتهي المباراة بفوزه بنتيجة خمسة أهداف لهدفين.


وأدار اللقاء الحكمان سيمون حميّة وإبراهيم بوجي حيث سيطرت الأجواء الحماسية والوديّة.


وفي الختام سلّم أعضاء الاتحاد كأس المركز الثاني لنهاوند فيما توّج النهضة بكأس المركز الأول.


وفي السياق ذاته، نظم اتحاد كرة السلة في الشتات، مباراة نسوية جمعت فتيات نادي شباب فلسطين العربي، ونادي الجليل التنموي، في قاعة الرئيس نبيه بري في نادي الصرفند بمدينة صيدا.


وانتهت المباراة بفوز نادي الجليل بـ26 نقطة، مقابل 22 لصالح شباب فلسطين العربي، وذلك بحضور رئيس نادي الصرفند بلال ترمس، ورؤساء الأندية المشاركة.


وجرى تكريم اللاعبات والأندية المشاركة، وتوزيع الجوائز، من قبل غسان أبو داهش، نائب رئيس اتحاد كرة السلة.


وأقيم هذا النشاط ضمن فعاليات الأسبوع الأولمبي الوطني الذي انطلق بالتزامن ما بين شقيّ الوطن والشتات، بإشراف اللجنة الأولمبية، ويهدف إلى إشراك الأسرة الرياضية الفلسطينية، ونشر القيم الأولمبية لدى مختلف فئات المجتمع

فلسطين

الخميس 28 يوليو 2022 9:17 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يبعد 3 مقدسيين عن المسجد الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - أبعدت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، 3 شبان عن المسجد الأقصى المبارك.


وبحسب مصادر مقدسية، فإن سلطات الاحتلال أبعدت لمدة ستة أشهر، جهاد قوس، وروحي الكغاصي، والشاب منتصر أبو ناب لمدة أسبوع، وجميعهم من سكان مدينة القدس.


فلسطين

الخميس 28 يوليو 2022 9:16 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يستولي على 3 مركبات في الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم - استولت قوة إسرائيلية، اليوم الخميس، على 3 مركبات في منطقة مسافر يطا جنوب الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال الإسرائيلي صادرت تلك المركبات بزعم أنها تتواجد في منطقة عسكرية.

فلسطين

الخميس 28 يوليو 2022 9:10 مساءً - بتوقيت القدس

"القسام": مزاعم الاحتلال حول الأهداف العسكرية محاولة يائسة للتغطية على عجزه أمام المقاومة

غزة - "القدس" دوت كوم - اعتبرت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، مساء اليوم الخميس، مزاعم الاحتلال الإسرائيلي حول وجود أماكن للعمل العسكري بين المدنيين، وما روجه من مواقع وإحداثياتٍ بهذا الخصوص، هو محض كذبٍ وتضليلٍ، ومحاولةٌ بائسةٌ للتغطية على عجزه وفشله أمام المقاومة.

وقال أبو عبيدة الناطق باسم القسام في تصريح صحفي له، "هذا ليس بالأمر الغريب على العدو المجرم، وهو لا يحتاج إلى مبررٍ لاستهداف المدنيين، فتاريخه حافلٌ بالمجازر المبنية على أكاذيبَ ضدّ العائلات، والمنشآت المدنية من بيوتٍ ومساجدَ ومستشفياتٍ وجامعاتٍ ومدارس",

وأضاف: "إنّ المجازر بحق عائلاتِ غالية والسموني وأبو حطب والكولك وأبو العوف والنجار، وقصف مدرسة الفاخورة ومستشفى القدس وغيرها الكثير لهي خير شاهدٍ على ذلك".


عربي ودولي

الخميس 28 يوليو 2022 8:36 مساءً - بتوقيت القدس

شي حذّر بايدن من "اللعب بالنار" في شأن تايوان

بكين - (أ ف ب) -اجرى شي جينبينغ وجو بايدن الخميس محادثات "صريحة وعميقة" استمرت ساعتين وحذر خلالها الرئيس الصيني نظيره الأميركي من "اللعب بالنار" في شأن تايوان، وفق ما نقل إعلام رسمي صيني.


وقال شي لبايدن كما نقلت عنه وكالة أنباء الصين الجديدة أن "من يلعبون بالنار سيحرقون أنفسهم"، مضيفا "آمل أن يدرك الجانب الأميركي تماما هذا الأمر". وأضافت الوكالة أن "الرئيسين اعتبرا أن حديثهما الهاتفي كان صريحا وعميقا".


وقال البيت الأبيض في بيان إن الاتصال "بين الرئيس بايدن والرئيس شي من جمهورية الصين الشعبية انتهى عند الساعة 10,50" بالتوقيت المحلي الأميركي واستمر بذلك ساعتين و17 دقيقة إذ بدأ عند الساعة 8,33 بتوقيت واشنطن (12,33 ت غ).


رغم كونه التواصل الخامس بين شي وبايدن منذ أصبح الأخير رئيسًا قبل عام ونصف عام، يظهر بوضوح انعدام الثقة الكبير بين البلدين.


وإلى جانب النزاع التجاري بين بكين وواشنطن، تتواجه الدولتان العظميان راهنا بشأن تايوان.


وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي قبل الاتصال إن "التوترات بشأن السلوك العدواني للصين في منطقة المحيطين الهندي والهادئ" ستكون على رأس جدول الأعمال.


وتشكل الزيارة المحتملة لحليفة بايدن رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إلى تايوان، أحدث سبب للتوتر بين البلدين.
وتعتبر الصين أن تايوان جزء من أراضيها ولا تستبعد أن تعيدها إلى سيادتها ولو بالقوة، فيما تتمتع الجزيرة بحكم ديموقراطي.


وتعارض بكين أي مبادرة من شانها منح السلطات التايوانية شرعية دولية واي تواصل رسمي بين تايوان ودول أخرى.
ومع أن مسؤولين أميركيين يزورون بانتظام تايوان التي يفصلها شريط ضيق من المياه عن بر الصين الرئيسي، ترى بكين أن زيارة بيلوسي ستشكل استفزازا كبيرا.


حذرت الصين الأربعاء من أن واشنطن "ستتحمل العواقب" إذا تمت الزيارة التي لم تؤكدها بيلوسي بعد.
وقال الجنرال مارك ميلي رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية للصحافيين إنه إذا طلبت بيلوسي "دعمًا عسكريًا فسنفعل ما هو ضروري لضمان قيامها بمهمتها على أكمل وجه".


والتوتر حول زيارة بيلوسي غيض من فيض اذ يخشى المسؤولون الأميركيون من أن يفكر شي في استخدام القوة لفرض السيطرة على جزيرة تايوان الديموقراطية.



وكان حصول غزو أو أي تحرك عسكري آخر مستبعدا في السابق، لكن مراقبين باتوا يعتبرون ذلك ممكنا.


ولم تساهم تصريحات بايدن المتناقضة في خفض حدة التوتر. فردا على سؤال حول ما إذا كانت الولايات المتحدة ستدافع عن تايوان، قال الرئيس الأميركي في أيار/مايو إنها ستفعل ذلك قبل أن يؤكد البيت الأبيض أن لا تغيير في سياسة عدم التدخل "الاستراتيجية" لواشنطن.


يفاخر بايدن بعلاقة وثيقة مع شي منذ سنوات، لكن لم يلتق الرجلان وجهاً لوجه منذ توليه الرئاسة بسبب قيود السفر جراء وباء كوفيد.


وأكد البيت الأبيض أن الهدف الرئيسي لبايدن هو التوصل إلى "ضمانات" بين القوتين العظميين.


ويهدف هذا إلى ضمان تجنب وقوع نزاع مفتوح، رغم اختلافاتهما والمنافسة المتزايدة بينهما على الساحة الجيوسياسية.


وقال كيربي إن بايدن "يريد أن يتأكد من أن خطوط الاتصال مفتوحة مع الرئيس شي بشأن جميع القضايا سواء كانت قضايا نتفق عليها أو نواجه صعوبة كبيرة حولها وانه لا يزال بإمكانهما التواصل هاتفيا بهدوء".


وردا على سؤال عما إذا سيرفع بايدن بعض رسوم الاستيراد البالغة 25 % التي فرضها سلفه دونالد ترامب على منتجات صينية بمليارات الدولارات، قال كيربي إنه لم يتخذ قرار بعد حتى الآن.


واضاف كيربي "نعتبر أن الرسوم الجمركية التي وضعها سلفه كانت سيئة. نرى أنها زادت التكاليف على العائلات الأميركية والشركات الصغيرة وكذلك أصحاب المزارع" متطرقا أيضا إلى "بعض الممارسات التجارية الصينية الضارة".


وتابع "ليس لدي أي قرار من الرئيس أعلنه في ما يتعلق بالرسوم. هو يسعى لتسوية هذه المسألة".

اقتصاد

الخميس 28 يوليو 2022 8:08 مساءً - بتوقيت القدس

"بال باي" والتنمية الاجتماعية توقعان اتفاقية خدمات الدفع الالكتروني للأسر الفقيرة

رام الله - "القدس" دوت كوم -  وقعت شركة "بال باي PalPay" الرائدة في مجال الدفع الالكتروني في فلسطين مع وزارة التنمية الاجتماعية اليوم اتفاقية خدمات الدفع الالكتروني للأسر الفقيرة والمهمشة.


وجرى توقيع الاتفاقية في مقر وزارة التنمية الاجتماعية بحضور وزير التنمية الاجتماعية د. أحمد مجدلاني والوكيل المساعد لشؤون المحافظات الجنوبية أكرم الحافي، ورولا نزال الوكيل المساعد للرعاية المجتمعية ومحمد سمارة مدير عام مكافحة الفقر عن الوزارة، والمدير العام لشركة بال بي PalPay معاوية القواسمي، وشفيق بالي مدير المبيعات والتسويق، ويوسف زيد مدير علاقات العملاء.


وأكد وزير التنمية الاجتماعية د.  أحمد مجدلاني على أهمية هذه الاتفاقية التي تأتي في إطار التعاون والتنسيق مع شركة بال بي PalPay لتقديم آلية سهلة وسريعة لصرف المساعدات للأسر الفقيرة والمحتاجة تضمن توفير الوقت والجهد من أجل صون كرامة هذه الفئات وحمايتها وتعزيز التماسك الاجتماعي ضمن الضائقة التي تشهدها فلسطين. 


وأضاف مجدلاني أن هذه الاتفاقية وجدت لخدمة الأسر الفقيرة والمهمشة المستفيدة من المساعدات النقدية والعينية المقدمة من وزارة التنمية الاجتماعية بالشراكة مع كافة الشركاء على الصعيدين المحلي والدولي.


بدوره أعرب معاوية القواسمي المدير العام لشركة بال بي PalPay عن سعادته لتوقيع هذه الاتفاقية، مشيداً بدور وزارة التنمية الاجتماعية في حماية الفئات الفقيرة والمهمشة في فلسطين وتقديم أفضل الخدمات لهم، متمنياً أن تسهم هذه الاتفاقية في نشر ثقافة الدفع الالكتروني في فلسطين، وتكريس الوسائل التكنولوجية الحديثة في خدمة الأسر الفقيرة والمحتاجة وتسهيل حياتهم. 

 

 

 

 

 

 

عربي ودولي

الخميس 28 يوليو 2022 8:02 مساءً - بتوقيت القدس

فرنسا تطرد إماماً مغربياً بتهمة التطرف

باريس - (أ ف ب) -أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان, اليوم الخميس, أن بلاده سترحل قريبا إماما في منطقة الشمال يدعى حسن إيكويسن معروفا بقربه من جماعة الاخوان المسلمين .


وأوضح الوزير في تغريدة أن ما يبرر هذا الترحيل أن "هذا الداعية يتبنى منذ أعوام خطاب كراهية ضد قيم فرنسا، يتنافى ومبادىء العلمنة والمساواة بين الرجال والنساء".


واضاف "سيتم طرده من الأراضي الفرنسية".


ورد الامام المغربي عبر صفحته على موقع فيسبوك "يؤخذ علي اليوم أنني أدلي بتصريحات تنطوي على تمييز وربما عنف، الأمر الذي ارفضه بشدة. أثق بالقضاء بهدف إلغاء قرار الطرد".


والداعية الاسلامي ناشط جدا على مواقع التواصل الاجتماعي، ولديه قناة على يوتيوب يتابعها 169 الف شخص، إضافة الى صفحة على فيسبوك تضم 42 الف مشترك. وكان حسن إيكويسن (57 عاما) اتهم العام 2004 بالادلاء بتصريحات معادية للسامية من جانب المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا الذي رفع شكوى في حقه لدى اتحاد المنظمات الاسلامية في فرنسا.


ويقيم الإمام في لورش في شمال فرنسا. وبحسب المعلومات التي جمعتها شرطة المنطقة واطلعت عليها وكالة فرانس برس، فقد واصل إلقاء خطب "كراهية في حق قيم الجمهورية وبينها العلمنة" و"المساواة بين النساء والرجال" وإطلاق "نظريات معادية للسامية".


ويؤخذ عليه أيضا المساهمة "في نظريات مؤامرة بشأن الإسلاموفوبيا".


وفي 22 حزيران/يونيو، أدلت اللجنة الاقليمية لطرد الاجانب برأي يؤيد ترحيله، وفق ما قالت وزارة الداخلية لوكالة فرانس برس، مؤكدة معلومة أوردتها اسبوعية "لو بوان".


وأضاف المصدر نفسه أن قرار الطرد "سيتخذ في الساعات المقبلة".


ولم يكن طرد هذا الداعية، وهو أب لخمسة اولاد، ممكنا قبل صدور قانون مكافحة النزعة الانفصالية في آب/اغسطس 2021.


والإمام مولود في فرنسا، وحمل الجنسية الفرنسية حتى سحبت منه. وهو مذاك مغربي الجنسية ولديه تصريح إقامة.
وقررت السلطات الفرنسية أن تتحرك في شأنه وتلجأ الى قانون آب/اغسطس 2021 بعدما تقدم في الشتاء الفائت بطلب لتجديد إقامته لعشر سنوات.

فلسطين

الخميس 28 يوليو 2022 7:36 مساءً - بتوقيت القدس

فصائل فلسطينية تبارك انتصار الأسير ريان

غزة - "القدس" دوت كوم - باركت فصائل فلسطينية، اليوم الخميس، انتصار الأسير رائد ريان بعد اتفاق على تعليق إضرابه عن الطعام مقابل عدم تجديد الاعتقال الإداري له الذي ينتهي في أوائل نوفمبر/ تشرين ثاني القادم.

وقال حازم قاسم الناطق باسم حركة حماس في تصريح صحفي له، "يسجل الأسير رائد ريان سجل انتصارًا جديدًا بإرادته وإصراره على الاستمرار ومواجهة جريمة الاعتقال الإداري".

وأضاف: "‏معركة الأسير رائد ريان امتداد لمسيرة نضال الأسرى الذي خاضوا إضرابات عن الطعام رفضًا للاعتقال الإداري، وجعلوا منها قضية حاضرة برغم إرهاب السجان".

من جهتها، أشادت الجبهة الشعبية، بما وصفته بـ "الصمود الأسطوري لرفيقها ريان الذي تحدى على مدار أكثر من مائة يوم السجان الصهيوني ومخابراته، متحديًا كل أشكال التنكيل والقمع والتعذيب والإهمال الطبي بإرادة وعزيمة من حديد".

ووجهت الشعبية، التحية للأسرى في السجون الذين دعموا وخاضوا معركة الإضراب إسنادًا للأسير ريان، مقدمةً شكرها للجماهير الفلسطينية ولأحرار العالم الذين ساندوا الأسرى في معركتهم.

من ناحيتها، قالت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، إن الأسير ريان "انتصر بإرادته الفولاذية على إرادة إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي وجبروت جلاديه الذين رضخوا لمطالبه العادلة".

واعتبرت الديمقراطية، انتصار الأسير ريان هو انتصار للحركة الوطنية الأسيرة ولكافة أبناء الشعب الفلسطيني، ولحملات الدعم والإسناد والتضامن.

فلسطين

الخميس 28 يوليو 2022 7:21 مساءً - بتوقيت القدس

بعد مماطلة لمدة أسبوع.. الكشف عن ظروف الأسير عاهد أبو غلمي

رام الله - "القدس" دوت كوم - كشفت محامية نادي الأسير غيد قاسم، اليوم الخميس، ظروف ومعاناة الأسير عاهد أبو غلمي بعد أسبوع من نقله للتحقيق مجددًا.


وتمكنت قاسم من زيارته، بعد مماطلة وعرقلة متعمدة لزيارة المحامين له، على مدار أسبوع. 


وبينت أن الزيارة استمرت فقط 15 دقيقة، وظهر فيها أبو غلمي منهك جسديًا ومرهق، خاصة وأنه تعرض لعمليات نقل متكررة على مدار أسبوع عبر ما تسمى بعربة البوسطة، وفي أجواء طقس شديدة الحرارة، إلا أن معنوياته صلبة وعالية.

وكانت سلطات الاحتلال قد نقلت الأسير عاهد  من سجن "رامون" الصحراوي، يوم الخميس الماضي، إلى مركز تحقيق "بيتح تيكڤا" وبقي فيه حتى يوم أمس ثم نقل إلى "معڤار" سجن "هشارون"، واليوم جرى نقله إلى سجن "مجدو".

يذكر أن الأسير عاهد ابو غلمي وهو أحد قيادات الحركة الأسيرة، معتقل منذ عام 2006، ومحكوم بالسجن المؤبد وخمس سنوات إضافية.

فلسطين

الخميس 28 يوليو 2022 7:00 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يلغي تراخيص 6 مدارس فلسطينية بالقدس بدعوى "التحريض"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قررت وزيرة التربية والتعليم الإسرائيلية يفعات شاشا بيتون، اليوم الخميس، إلغاء ترخيص 6 مدارس فلسطينية في شرقي القدس المحتلة بحجة "التحريض".


وبحسب القناة العبرية السابعة، فإن القرار يلغي الترخيص الممنوح لتلك المدارس، بزعم أن الكتب المدرسية التي تستخدمها تتضمن منهاجًا تحريضيًا ضد إسرائيل، وتقوم بتمجيد الأسرى ونضالاتهم، وغيرها.

واعتبرت بيتون أن تلك المناهج تحرض على الجيش الإسرائيلي، وعلى "إسرائيل"، وهي ظاهرة قالت إنها "لا تطاق وسيتم التعامل معها بصرامة".


ووفقًا لبيان الوزارة الإسرائيلية، فإنه تم استدعاء مدراء المدارس وتم إبلاغهم بالقرار، مع منحهم ترخيصًا مشروطًا لمدة عام واحد بشرط تغيير محتوى المنهاج، وفي حال تم ذلك سيتم إعادة منحهم التراخيص الدائمة.

فلسطين

الخميس 28 يوليو 2022 6:54 مساءً - بتوقيت القدس

محدث: مصرع إسرائيليين وإصابة 5 آخرين بحادث سير في مصر

ترجمة خاصة بـ "القدس"  دوت كوم - لقي إسرائيليان، مصرعيهما، اليوم الخميس، وأصيب 5 آخرون بجروح، جراء حادث سير وقع في سيناء المصرية، على طريق مؤدي إلى وادي معبر طابا الحدودي.

وبحسب قناة ريشت كان العبرية، فإنه تم تحديد وفاة اثنين من الجرحى التي وصفت حالتهم بالحرجة.

وبحسب موقع واي نت العبري، فإن الحادث وقع بين مركبتين بعد أن اصطدمت المركبة التي كان على متنها الإسرائيليين بأخرى.

وأشار إلى أن طائرات مروحية إسرائيلية نقلت الجرحى من مصر إلى مستشفى في إيلات تمهيدًا لنقلهم إلى مستشفى سوروكا في بئر السبع، فيما ذكرت قناة ريشت كان أن الجانب المصري منع دخول الطائرات المروحية إلى أجواء بلاده فور وقوع الحادث.

فلسطين

الخميس 28 يوليو 2022 6:48 مساءً - بتوقيت القدس

بينيت ينفي أن تكون مستشارته السابقة سربت أنباء عن عملية سرية للموساد

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - نفى نفتالي بينيت رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، ونائب رئيس الوزراء الحالي، في بيان مشترك مع رئيس الموساد ديفيد بارنيع، ما نشره موقع صحيفة هآرتس العبرية، حول تسريب مستشارته السابقة شمريت أنباء عن عملية سرية للموساد.

وقال رئيس الموساد في بيانه المشترك مع بينيت، أنه لم يتهم مئير أو أي شخص آخر بالتسريب، ولم يطلب منه إجراء أي تحقيق بشأن ما أعلن عنه، وأنه على العكس من ذلك عمل مع بينيت على الاستعانة بمصادر خارجية للعملية لأسباب تشغيلية ضرورية.

وأكد بينيت أن ما جاء في التقرير محض هراء ولم يأمر أو يسمح بتسريب أي معلومات، ولم يتصل بارنيع فيه وطلب إجراء أي تحقيق، مشيرًا إلى أن مئير خلال فترة عملها كانت ملتزمة بعملها وساهمت بشكل كبير في نجاحات سياسية وأمنية وتحقيق إنجازات مهمة منها منع شطب الحرس الثوري الإيراني من قائمة المنظمات "الإرهابية"، وبناء علاقة وثيقة مع إدارة بايدن، والعمل على إعادة الهدوء بغزة بعد 15 عامًا من عدم الاستقرار، ومنع فتح قنصلية أميركية للفلسطينيين بالقدس، وبناء شبكة علاقات ومنظومة تحالفات مع الدول العربية وغيرها.

وكان موقع "هآرتس"، كشف نقلا عن مصادر مقربة من بينيت أن شمريت مئير سربت معلومات عن عملية غير عادية لم يكن من المفترض أن تعرف عنها، وأنه لاحقًا طلب بارنيع من بينيت فتح تحقيق ضدها، فيما لاحقًا أكدت مئير أنها لم تسرب أي خبر أو تفعل شيئًا بدون علم بينيت.

عربي ودولي

الخميس 28 يوليو 2022 6:46 مساءً - بتوقيت القدس

الحاخام الأكبر السابق لموسكو يخشى "تصاعد معاداة السامية" في روسيا

القدس - (أ ف ب) -حذر الحاخام الأكبر السابق لموسكو الذي غادر روسيا احتجاجا على غزو أوكرانيا الخميس، من امكان تصاعد معاداة السامية في روسيا متحدثا عن "سحب سوداء" في الأفق بالنسبة الى اليهود الروس.


وقال الحاخام بنشاس غولدشميت الذي يقيم الآن في إسرائيل "هناك سحب سوداء في الافق، وتجلى ذلك في مغادرة عدد كبير من افراد الجالية اليهودية".


واضاف في لقاء مع الصحافيين عبر الانترنت أن اليهود غادروا خشية أن يمنعهم "ستار حديدي" جديد من المغادرة مستقبلا، مبديا خشيته من "تصاعد معاداة السامية" في روسيا.


واكد أن "الجالية اليهودية في روسيا تعرضت لضغوط لدعم الحرب. مجتمعنا لا يدعم الحرب".


وتابع الحاخام السويسري المولد "في الوقت الحالي سيكون من المستحيل بالنسبة الي أن أعود (الى روسيا)، ولو كنت لا أزال الحاخام لأكبر لموسكو لما تمكنت من التحدث علنا من دون تعريض مجتمعي للخطر. لذلك قررت البقاء في الخارج ما دام الوضع السياسي لم يتغير".


وتأتي تصريحاته على وقع توتر العلاقات بين روسيا واسرائيل.


في الأشهر التي أعقبت الغزو الروسي لاوكرانيا، لم يدل رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك نفتالي بينيت باي انتقاد للرئيس الروسي فلاديمير بوتين مؤكدا حاجة إسرائيل إلى علاقات قوية مع موسكو.


لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد يائير لبيد انتقد بشكل مباشر الغزو الروسي لأوكرانيا.


واعتبر محللون ان تصريحات لبيد دفعت جزئياً إلى تحرك موسكو لإغلاق فرع الوكالة اليهودية في روسيا والتي تعنى بهجرة اليهود من الشتات إلى إسرائيل.


وحذر لبيد من أن اغلاق فرع الوكالة اليهودية في روسيا سيشكل "حدثا خطيرا" يمكن أن يؤثر على العلاقات بين البلدين.
واعتبر غولدشميت أن "أمن ومستقبل اليهود الروس يعتمد على العلاقات الإسرائيلية الروسية".


وتقول الوكالة اليهودية ان 16 الفا من اليهود الروس وصلوا الى اسرائيل منذ بدء الهجوم الروسي. لكن غولدشميت اورد أن أكثر من ثلاثين ألفا آخرين من حاملي الجنسية المزدوجة غادروا روسيا منذ 24 شباط/فبراير.


وتضم اسرائيل أكثر من مليون مواطن يتحدرون من الاتحاد السوفياتي السابق.

فلسطين

الخميس 28 يوليو 2022 6:39 مساءً - بتوقيت القدس

بعد 18 عاما.. الإفراج عن الأسير عياض عديلي

نابلس - "القدس" دوت كوم-  غسان الكتوت - أفرجت سلطات الاحتلال, اليوم الخميس, عن الأسير عياض إحسان عديلي من بلدة بيتا جنوب نابلس بعد اعتقال دام 18 عاما.


واعتقل عديلي بتاريخ 30/7/2004 وصدر ضده حكم بالسجن لمدة 18 عاما على خلفية عضويته بكتائب شهداء الأقصى.


يشار إلى أن الأسير عديلي رزق قبل اعتقاله بابنه الوحيد ماهر والذي تتساوى سنوات عمره وسنوات اعتقال والده.

منوعات

الخميس 28 يوليو 2022 6:24 مساءً - بتوقيت القدس

علماء يتوصلون لـ«علاج محتمل» للصلع

وجدت دراسة جديدة أن مادة كيميائية واحدة قد تكون مسؤولة عما إذا كان الناس يعانون من الصلع أم لا.

في المملكة المتحدة، سيواجه حوالي ثلثي الرجال نمط الصلع الذكوري. تقول الدراسة إن اكتشاف المادة الكيميائية «لا يعالج الصلع فحسب، بل يسرع في نهاية المطاف من التئام الجروح»، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

وجد باحثون في جامعة كاليفورنيا، ريفرسايد، أن مادة كيميائية وحيدة هي المسؤولة عن انقسام بصيلات الشعر وموتها.

في الدراسة التي نُشرت في مجلة «بايوفيزيكال جورنال»، قال المؤلف المشارك للدراسة كسيكوان وانغ: «في الخيال العلمي عندما تلتئم الشخصيات بسرعة من الإصابات، الفكرة هي أن الخلايا الجذعية تسمح بذلك... في الحياة الواقعية، يقربنا بحثنا الجديد من فهم سلوك الخلايا الجذعية، حتى نتمكن من السيطرة عليها وتعزيز التئام الجروح».


نظر الفريق إلى بصيلات الشعر باعتبارها العضو البشري الوحيد الذي يتجدد بانتظام وتلقائياً، واكتشفوا أن نوعاً من البروتين يسمى «تي جي إف بيتا» يتحكم في كيفية انقسام الخلايا الجذعية في بصيلات الشعر وأسباب موت بعضها.


أوضح وانغ: «(تي جي إف بيتا) له دوران متعاكسان. يساعد في تنشيط بعض خلايا بصيلات الشعر لإنتاج حياة جديدة، وفي وقت لاحق، يساعد في تنظيم عملية موت الخلايا المبرمج».


وتابع: «حتى عندما تقتل بصيلات الشعر نفسها، فإنها لا تقتل مخزونها من الخلايا الجذعية أبداً. عندما تتلقى الخلايا الجذعية الباقية إشارة للتجدد، فإنها تنقسم، وتصنع خلية جديدة وتتطور».


وأكد العلماء أنه عندما تموت بصيلات الشعر، يظل خزان الخلايا الجذعية صامداً.


وأضاف مؤلفو الدراسة أنه قد يكون من الممكن تحفيز نمو الشعر عن طريق تنشيط الخلايا الجذعية للبصيلات، ولكن يجب إجراء المزيد من الأبحاث حول هذا الموضوع.




اقتصاد

الخميس 28 يوليو 2022 6:21 مساءً - بتوقيت القدس

الاقتصاد الأميركي ينكمش مجددا مع مخاوف من حصول ركود

واشنطن - (أ ف ب) -سجل إجمالي الناتج المحلي الأميركي انكماشا جديدا في الربع الثاني من السنة ما يزيد من مخاطر دخول أول اقتصاد عالمي في ركود قبل أشهر قليلة من انتخابات أساسية لجو بايدن.


وانكمش إجمالي الناتج المحلي بنسبة 0,9 % بمعدل سنوي أي بمقارنته بالربع السابق مع توقع التطور على سنة كاملة على ما أظهرت الأرقام التي نشرتها وزارة التجارة الخميس.


في الربع الأول تراجع إجمالي الناتج المحلي بنسبة 1,6 %.


والتعريف المعتمد عموما للركود هو تسجيل ربعين متتاليين من التراجع في إجمالي الناتج المحلي لكن الكثير من خبراء الاقتصاد فضلا عن إدارة بايدن يؤكدون أن الاقتصاد ليس في حالة ركود بسبب عوامل أخرى أكثر إيجابية مثل العمالة.


وقال الرئيس الأميركي جو بايدن تعليقا على أرقام الخميس أن الاقتصاد الأميركي "على الطريق الصحيح".


وأضاف "من غير المفاجئ أن يتباطأ الاقتصاد في وقت يتحرك فيه الاحتياطي الفدرالي لخفض التضخم".


وتعقد وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين مؤتمرا صحافيا عند الساعة 13,30 (17,30 ت غ).


وأوضحت وزارة التجارة أن تراجع إجمالي الناتج المحلي في الربع الثاني يعكس التراجع في استثمارات الشركات ومشتريات المساكن من جانب الأسر. وقد لجمت الحكومة الفدرالية والولايات والإدارات المحلية نفقاتها كذلك.



وقد حافظ الاستهلاك الأميركي الذي يشكل قاطرة الاقتصاد الأميركي على مستواه لكن بفضل النفقات على صعيد الخدمات التي ارتفعت أسعارها جراء التضخم.


وفي مقارنة بالربع السابق، يكون تراجع إجمالي الناتج المحلي 0,2 % فقط، كما تفعل اقتصادات متقدمة اخرى.
هل غرقت الولايات المتحدة في الركود ام لا؟ النقاش المستعر منذ أيام عدة، سيتجدد مع النتائج الراهنة.


والمكتب الوطني للبحث الاقتصادي هو الهيئة الوحيدة في الولايات المتحدة المخولة إعلان حدوث ركود رسميا لكن ذلك يحدث عادة مع تأخر أشهر عدة.


وقالت وزيرة الخزانة إن اول اقتصاد عالمي لا يعاني من الركود.



وشددت الأحد على أن "الركود يعني انكماشا معمما في كل قطاعات الاقتصاد. وحتى لو كان هذا الرقم سلبيا فنحن لسنا في حالة ركود راهنا".


إلا ان المعارضة ترى في ذلك تلاعبا بالأرقام. وقال الحزب الجمهوري متوجها إلى بايدن "لا يمكنك تغيير الواقع من خلال المحاججة على التعريفات".


وباتت نسبة البطالة عند مستوى 3,6 % قريبة من مستواها ما قبل الجائحة الذي كان الأدنى منذ 50 عاما. ولا يزال أصحاب العمل يواجهون صعوبة في التوظيف.


لكن الاحتياطي الفدرالي الأميركي قال الأربعاء إن "المؤشرات الأخيرة للنفقات والانتاج تباطأت" وأكد أن "الاقتصاد الأميركي ليس في حالة ركود الآن".


ويسعى الاحتياطي الفدرالي عمدا إلى إبطاء الاقتصاد لتخفيف الضغط على الأسعار في حين بلغ التضخم مستوى قياسيا جديدا في حزيران/يونيو بلغ 9,1 %.


وكان الاستهلاك فأجا بحيويته في حزيران/يونيو. إلا ان حجم النفقات ارتفع بسبب التضخم فيما المستهلكون يحصلون على سلع أقل مع الكلفة ذاتها.


وخفض صندوق النقد الدولي من جهته بشكل كبير توقعات النمو في الولايات المتحدة خلال 2022 وبات يتوقع 2,3 % فيما كانت النسبة 3,7 % في نيسان/أبريل، مشيرا إلى "نمو أضعف في مطلع السنة" وتداعيات التضخم.
وكان إجمالي الناتج المحلي الأميركي تراجع بنسبة 3,4 % في 2020 جراء أزمة كوفيد-19 قبل أن ينتعش بنسبة 5,7 % في 2021.

فلسطين

الخميس 28 يوليو 2022 6:13 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرج عن الصحفي قواريق بعد 6 اشهر من الاعتقال

أفرجت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، عن الصحفي أيمن قواريق بعد ستة أشهر من الاعتقال.


وكانت قوات الاحتلال اعتقلت قواريق خلال تنقله ما بين القدس والضفة في 28 نيسان/ أبريل الماضي.

عربي ودولي

الخميس 28 يوليو 2022 5:51 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل أربعة من قوات الأمن الكردية بقصف تركي في شمال سوريا

بيروت - (أ ف ب) -أعلنت قوات الأمن الكردية (الأسايش) الخميس مقتل أربعة من عناصرها، بينهم ثلاث نساء، في قصف استهدفهم من مسيّرة تركية في شمال سوريا، في هجمات ازدادت وتيرتها منذ قمة طهران، وفق ما أفاد متحدث كردي والمرصد السوري لحقوق الانسان.


ويأتي التصعيد بعد تلويح أنقرة منذ قرابة شهرين بشنّ عملية عسكرية ضد منطقتين تحت نفوذ القوات الكردية، وتأكيد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان قبل أيام أن بلاده ستواصل "قريباً القتال ضد المنظمات الإرهابية" في شمال سوريا، رغم تحذيرات دولية من مغبة المضي في هجومه.


وندّدت قوات الأمن الكردية في بيان باستمرار "العدوان التركي بالاعتداءات" عليها. وقالت "أقدمت طائرة مسيرة على استهداف قواتنا" في بلدة عين عيسى في محافظة الرقة، ما أدى الى "استشهاد أربعة أعضاء" من صفوفها.


وأكد المرصد استهداف القوات الكردية في ريف الرقة الشمالي، "بصاروخ من طائرة مسيّرة تابعة لسلاح الجو التركي".


وزادت تركيا، وفق المرصد ومسؤولين أكراد، منذ قمة طهران التي جمعت رؤساء تركيا وروسيا وإيران في طهران في 19 من الشهر الحالي، من وتيرة استهدافها بواسطة مسيرات لأهداف عسكرية في مناطق سيطرة قوات سوريا الديموقراطية التي يشكل المقاتلون الأكراد عمودها الفقري.


وكانت قوات سوريا الديموقراطية أعلنت في 22 تموز/يوليو مقتل أربع مقاتلات في صفوفها بقصف تركي، بينهم ثلاث قياديات، قالت إنهن شاركن في المعارك ضد تنظيم الدولة الإسلامية.


وقال المتحدث باسم هذه القوات فرهاد شامي لوكالة فرانس برس "منذ اجتماع طهران، استهدفت الطائرات التركية تسعة من مقاتلينا بينهم قائدة وحدات مكافحة الإرهاب جيان تولهلدان"، إضافة الى العناصر الأربعة الخميس.


وأضاف "تثير زيادة وتيرة الهجمات بعد اجتماع طهران الشكوك لدينا حول مضمون أي تفاهم أو اتفاق بين الأطراف المجتمعة هناك".


وأكدت الدول الثلاث في ختام القمة تصميمها على "مواصلة تعاونها القائم للقضاء في نهاية المطاف على الأفراد والمجموعات الإرهابية" في شمال سوريا. إلا أن تركيا لم تحظ على الأرجح، وفق محللين، بتفويض لشن هجوم واسع النطاق في شمال سوريا.


وقال الباحث في معهد "نيولاينز" نيك هيراس لفرانس برس، غداة قمة طهران، "أحد الخيارات المتاحة الآن لتركيا هو استخدام القوة الجوية لضرب أهداف كردية"، مضيفاً "يتمتع إردوغان بهذا الضوء الأخضر".


وشكلت الوحدات الكردية رأس حربة في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا. لكن أنقرة التي شنّت ثلاث هجمات سابقاً في سوريا، تصنّفها "إرهابية" وتعتبرها امتداداً لحزب العمال الكردستاني الذي يخوض تمرداً ضدها على أراضيها منذ عقود.

فلسطين

الخميس 28 يوليو 2022 5:40 مساءً - بتوقيت القدس

113 يومًا من الإضراب.. المعتقل رائد ريان يعلّق إضرابه عن الطعام

رام الله - "القدس" دوت كوم- علّق المعتقل رائد ريان  (27 عامًا) من بلدة بيت دقو/ القدس، إضرابه المفتوح عن الطعام الذي استمر لـ113 يومًا، باتفاق يقضي يتحديد سقف اعتقاله الإداريّ. 


وقال نادي الأسير في بيان له اليوم الخميس، إنّ المعتقل ريان سجّل انتصارًا جديدًا بإرادته وإصراراه على الاستمرار ومواجهة جريمة الاعتقال الإداريّ،  وبجهود رفاقه الأسرى الذين كان لهم دورًا حاسمًا، وذلك رغم الضغوط الكبيرة وعمليات التنكيل الممنهجة التي نفّذتها أجهزة الاحتلال بحقّه على مدار 113 يومًا، ورغم الظروف الصحية الصعبة والخطيرة التي وصل لها، في سجن "الرملة" حيث يحتجز اليوم. 


وأكدّ على أنّ المعتقل ريان سطّر أسمى معاني الصمود، وواجه منظومة الاحتلال بمستوياتها المختلفة، وتمكّن على مدار هذه المعركة  أن يحمل رسالته ورسالة رفاقه من المعتقلين الإداريين، وكانت معركته  مكملة لنضال العشرات من الأسرى الذين خاضوا إضرابات عن الطعام، وأبقوا قضية الاعتقال الإداريّ حاضرة أمام الرأي العام العالمي، ولعل ما نشهده اليوم من مواقف واضحة على صعيد المؤسسات الحقوقية الدولية اتجاه جريمة الاعتقال الإداري، جاءت نتاج لنضالات المعتقلين الإداريين.

اقتصاد

الخميس 28 يوليو 2022 5:23 مساءً - بتوقيت القدس

سامسونغ تسجّل زيادة في ربحها بفضل أرباح قياسية من أشباه الموصلات

سيول - (أ ف ب) -أعلنت مجموعة "سامسونغ إلكترونيكس" الكورية الجنوبية العملاقة الخميس ارتفاع ربحها التشغيلي بنسبة 12,2% على أساس سنوي في الفصل الثاني من العام الحالي، بعدما سجّلت الشركة أرباحًا قياسية من فرعها لأشباه الموصلات.


وقالت المجموعة في بيان إن قطاع أشباه الموصلات "حقق ربحًا فصليًا قياسيًا" مشيرةً إلى أنها زادت إنتاجها ووسّعت قائمة منتجاتها في آنٍ معًا.


في حزيران/يونيو، أصبحت "سامسونغ إلكترونيكس" أول شركة مصنّعة في العالم تنتج رقائق متقدمة بتقنية 3 نانومتر، في مسعى لمعادلة شركة TSMC التايوانية في السباق إلى تصنيع القطع الأكثر تقدّمًا، وتجاوزها على المدى الطويل.


بين نيسان/أبريل وحزيران/يونيو، بلغ الربح التشغيلي لسامسونغ 14100 مليار وون (10,6 مليار يورو) مع تسجيل زيادة في رقم المبيعات بنسبة 21,3% وقد بلغ 77200 مليار وون، بحسب البيان.


وبلغ الربح الصافي 10950 مليار وون، في زيادة بنسبة 15,9% على أساس سنوي.

منوعات

الخميس 28 يوليو 2022 5:15 مساءً - بتوقيت القدس

مسلسل "نيبرز" يصل إلى النهاية بعد 37 عاما على إطلاقه

سيدني - (أ ف ب) -عُرضت الحلقة الأخيرة من المسلسل التلفزيوني الأسترالي الشهير "نيبرز" الخميس، مع إطلالات عدة لشخصيات قديمة أصبح أصحابها نجوما، من أمثال كايلي مينوغ وغاي بيرس ومارغوت روبي.


وقد اتُّخذ القرار بوقف العمل بعد 37 عاما على بدء إنتاجه بسبب تراجع عدد المشاهدين في أستراليا وأيضا في بريطانيا، حيث كان يتمتع بشعبية كبيرة سابقا.


وكان المسلسل الذي تدور أحداثه في شارع رامسي المتخيل في ملبورن، مؤثرا للغاية في مراحل سابقة لدرجة أنه اتُّهم بالتسبب في اعتماد أطفال بريطانيين اللكنة الأسترالية في كلامهم.


وشهد العمل على مر السنوات مشاركة كوكبة من النجوم الأستراليين، بينهم راسل كرو ووليام هيمسورث، لكن القناة الخامسة البريطانية ألغته من برمجتها في آذار/مارس، ولم يتمكن القائمون على العمل من تأمين شريك آخر لبث الحلقات في المملكة المتحدة.


كانت النهاية، بعد ما يقرب من تسعة آلاف حلقة، مليئة بالحنين إلى الماضي من خلال معاينة الشخصيات لألبومات صور، وعزف الموسيقى الحزينة على البيانو، والنكات الغريبة وبعض الإطلالات البارزة لنجوم سابقين في العمل.


ومن بين هؤلاء، أعادت كايلي مينوغ تمثيل شخصية شارلين روبنسون. والتمّ شملها مع حبيبها على الشاشة سكوت روبنسون الذي أدى دوره جيسون دونوفان.


وقبل الحلقة الأخيرة، قال المنتج التنفيذي جيسون هيربيسون لوكالة فرانس برس إنه أراد أن تكون النهاية "احتفالاً بالماضي والحاضر".


ولم يستبعد هيربيسون استمرار "نيبرز" بشكل ما إذا نجح القائمون عليه في العثور على جهة بث جديدة.
وقال إن الحلقة الأخيرة تنتهي "مع ترك الباب مفتوحا جدا للمستقبل".

اقتصاد

الخميس 28 يوليو 2022 4:29 مساءً - بتوقيت القدس

البنك المركزي الأردني يرفع أسعار الفائدة 75 نقطة أساس

عمان - (شينخوا) أعلن البنك المركزي الأردني اليوم الخميس، رفع أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية كافة بمقدار 75 نقطة أساس (0.75 %) اعتبارا من يوم الأحد المقبل.


وقال البنك في بيان، إن قراره يأتي في ضوء تنامي الضغوط التضخمية الخارجية وما نجم عنها من ارتفاع في أسعار الفائدة السائدة في الأسواق المالية العالمية، والتزاما من البنك المركزي بتعزيز أسس الاستقرار النقدي والمحافظة على جاذبية الدينار الأردني كوعاء إدخاري.


وأوضح البنك أنه قرر الإبقاء على سعر الفائدة التفضيلي الثابت طيلة مدة القرض لبرنامج البنك المركزي لإعادة تمويل القطاعات الاقتصادية الحيوية، والبالغ قيمته 1.3 مليار دينار أردني (الدينار يعادل 1.41 دولار امريكي)، دون تغيير عند 1 % للمشاريع داخل محافظة العاصمة، و0.5 % للمشاريع في باقي المحافظات، ولأجل عشر سنوات.


وعلل البيان تلك الخطوة بـ"حرص البنك المركزي على توفير التمويل بشروط تفضيلية وميسرة للقطاعات الاقتصادية الحيوية".


كما قرر البنك الإبقاء على سعر الفائدة للمقترضين من برنامج البنك المركزي لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة والمهنيين والحرفيين ومستوردي قطاع الجملة من السلع الأساسية والبالغ قيمته 700 مليون دينار، دون تغيير وبما لا يتجاوز 2 %، ولأجل 54 شهرا من ضمنها فترة سماح تبلغ 12 شهرا من تاريخ منح التمويل.


ووفقا للبيان، تشير البيانات النقدية والاقتصادية والمصرفية المتاحة إلى أن حجم الاحتياطيات الأجنبية للبنك المركزي يبلغ حاليا 16.7 مليار دولار، وهو ما يكفي لتغطية واردات المملكة من السلع والخدمات لنحو 9 شهور.


كما واصلت الودائع لدى البنوك نموها المرتفع حتى شهر مايو من هذا العام، على أساس سنوي، وبنسبة 7.5 %، فيما سجلت التسهيلات الائتمانية الممنوحة من قبل البنوك نموا سنويا نسبته 5.8% حتى مايو 2022.


وعلى صعيد مؤشرات القطاع الخارجي، حقق الدخل السياحي خلال النصف الأول من هذا العام ارتفاعا نسبته 242.7 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.


كما نمت الصادرات الأردنية خلال الشهور الـ 5 الأولى من العام الحالي بنسبة 43.4 %، بالإضافة إلى نمو حوالات العاملين في الخارج بنسبة 2.9 % خلال الفترة نفسها في الوقت الذي بلغ فيه متوسط معدل التضخم 3.3 % خلال النصف الأول من العام الجاري.


وكان البنك المركزي الأردني رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس على أدوات السياسة النقدية كافة في الثامن من شهر مايو الماضي كما قام برفعها مرة أخرى بالقيمة نفسها في 16 يونيو الماضي 

عربي ودولي

الخميس 28 يوليو 2022 4:27 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا تعلن اعتقال 21 "متواطئا" مع الجيش الأوكراني

موسكو-(أ ف ب) -أعلن مسؤولون في الإدارة المحلية المعينة من روسيا في جنوب أوكرانيا الخميس اعتقال 21 "متواطئا" مع الجيش الأوكراني وأجهزة الأمن.


ويأتي إعلان الاعتقالات غداة قصف مدفعي أوكراني طال جسرا مهما في منطقة تحتلها موسكو في جنوب أوكرانيا، ما ألحق أضرارا بممر إمدادات مهم في وقت تسعى القوات الأوكرانية لاستعادة السيطرة على منطقة خيرسون.


وقالت الإدارة المحلية الموالية للكرملين في خيرسون إن عناصر من الحرس الروسي اعتقلوا 21 "متواطئا" مع القوات المسلحة الأوكرانية وجهاز الأمن إس.بي.يو، في منطقة خيرسون التي تحتلها موسكو ومنطقة زابوريجيا التي تسيطر عليها جزئيا.


وضُبطت أسلحة وذخائر مختلفة من بينها 53 قنبلة يدوية وأكثر من 24 كلغ من المتفجرات.


وذكرت وكالة الأنباء الرسمية ريا نوفوستي نقلا عن مصدر عسكري أن المعتقلين كانوا يقدمون للجيش الأوكراني معلومات عن انتشار القوات الروسية في هذه المدينة ومحيطها بما يسمح بتصويب أهداف الصواريخ الأوكرانية.


تقع خيرسون، عاصمة المنطقة التي تحمل الاسم نفسه، على بعد بضعة كيلومترات من الجبهة حيث تشن القوات الأوكرانية هجومًا مضادًا لاستعادة هذه الأراضي التي خسرتها في الأيام الأولى للهجوم الروسي على أوكرانيا. 

عربي ودولي

الخميس 28 يوليو 2022 3:53 مساءً - بتوقيت القدس

استعراض قوّة جديدٌ للصدر يزيد المشهد السياسي العراقي تعقيداً

بغداد- (أ ف ب) -في بلد يشهد شللاً سياسياً منذ عدّة أشهر، جاء اقتحام مئات المتظاهرين للبرلمان العراقي، في استعراض جديد لقوّة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، ليزيد الضغط على خصومه السياسيين.


ويعيش البلد في مأزق سياسي بعد عشرة أشهر على الانتخابات التشريعية المبكرة التي جرت في تشرين الأول/أكتوبر 2021، فلا يزال العراق من دون رئيس جديد للجمهورية، ولم يكلّف رئيس جديد لتشكيل الحكومة بعد.


وسط هذه التعقيدات، هل هناك خطر من تصعيد إضافي قد يكون أكثر عنفاً؟

يعود منصب رئيس الوزراء في العراق تقليدياً إلى شخصية شيعية يجري اختيارها بالتوافق بين القوى السياسية الشيعية المهيمنة على المشهد السياسي.
لكن مقتدى الصدر، صاحب التأثير الكبير على المشهد السياسي في العراق، أراد تغيير هذه القاعدة بعد فوز تياره بـ73 مقعدا في انتخابات تشرين الأول/أكتوبر التشريعية. وحاز بذلك أكبر عدد من المقاعد في البرلمان، وأراد أن يكون تياره هو من يسمي رئيس حكومة "أغلبية" إلى جانب حلفائه.
وبعد أشهر من المفاوضات، ترك الصدر لخصومه في الإطار التنسيقي، تحالف قوى شيعية، مهمة تشكيل الحكومة بعدما قام بخطوة مفاجئة بسحب نوابه من البرلمان.


ويضمّ الإطار خصوصاً كتلة رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي وكتلة الفتح الممثلة للحشد الشعبي، وهي فصائل شيعية مسلحة موالية لإيران باتت منضوية في الدولة.


تطلّب الأمر أشهراً طويلةً من الأخذ والرد، لكن الإطار التنسيقي أعلن الاثنين محمد شياع السوداني مرشحه لرئاسة الوزراء، وهو وزير ومحافظ سابق، يبلغ 52 عاماً، ومنبثق من الطبقة السياسية التقليدية. ويعتبره الصدريون كذلك مقرباً من نوري المالكي.


في ظلّ هذا السياق السياسي، اقتحم مئات من مناصري التيار الصدري البرلمان الواقع في المنطقة الخضراء المحصنة في وسط العاصمة وتضمّ مقار حكومية وسفارات الأربعاء، احتجاجاً على ترشيح السوداني.


ويرى المحلل السياسي العراقي علي البيدر أن الصدر في هذه الخطوة يقول لخصومه أن "لا حكومة ولا خطوات دستورية واستحقاقات انتخابية ما لم يوافق الصدر عليها".


ويضيف أن الصدر أوصل رسالةً "أنه حاضر بقوة وأنه جزء فاعل عبر الجماهير في المشهد السياسي العراقي وعلى الجميع احترام مواقفه وآرائه"، مضيفاً أنه أظهر أيضاً "القناعة المطلقة بأنه لا يمكن تمرير أي شيء من دون مباركة الصدر".

يرى الأستاذ في جامعة بغداد إحسان الشمري أن "الرسالة الأهم مما حصل هي أن الخارطة السياسية المقبلة، مهما كانت، لن تمضي طالما كان التيار الصدري خارج البرلمان العراقي".
بدوره، يشرح الباحث ريناد منصور من مركز أبحاث Chatham House أن الصدر يأمل "استخدام قوة الشارع لإسقاط محاولات خصومه في تشكيل الحكومة"، موضحاً "نحن أمام أطول مسارٍ لعملية تشكيل حكومة" شهدته البلاد.
لم يكن اقتحام البرلمان الخطوة الأولى التي يتجه إليها الصدر لاستعراض قوة تياره.
ففي منتصف تموز/يوليو الماضي، تجمّع مئات الآلاف من أنصاره في صلاة جمعة موحّدة في بغداد تلبية لدعوته، في انعكاس لمدى اتساع القاعدة الشعبية التي يتمتّع بها.
بالنسبة لخيار رئيس الحكومة، يستبعد المحلل السياسي علي البيدر أن يغير الإطار التنسيقي اسم مرشحه. ويشرح أن "الإطار التنسيقي قد ينكسر سياسياً إذا قدّم بديلاً إرضاءً للصدر".
ويزيد ذلك وفق البيدر من خطر وقوع "حرب أهلية" مع امتلاك كل من الطرفين مجموعات مسلّحة.


ويضيف "ليس هناك أي توجّه لتقديم تنازلات عند أي طرف من الأطراف، يعني ذلك أن الوضع سيتجه نحو مزيد من التصعيد".


ويشير ريناد منصور في الوقت نفسه إلى أن "الانقسامات والخصومات عديدة" داخل الإطار التنسيقي.


ويضيف "البعض منهم قلقون من العمل من دون الصدر وتشكيل حكومة من دونه"، خشيةً أن تتحول تظاهرات ومفاجآت تياره "إلى أمر اعتيادي عند تشكيل أي حكومة مقبلة".


في هذا السياق المتوتّر، تزداد الأصوات المتحدّثة عن احتمال الذهاب إلى انتخابات نيابية مبكرة تعيد خلط الأوراق، وتأتي بـ329 نائباً جديداً.


وقد يكون ذلك حلاً يسهل قبوله من التيار الصدري الذي لم يعد ممثلاً داخل البرلمان. لكن الأمر دونه تعقيدات عديدة.


يرى ريناد منصور أن "الصدريين يأملون أنهم بتقديم أنفسهم كقوة معارضة وليس كحزب في الحكومة، يستطيعون جذب مزيد من الأصوات".


أما البديل، فسيكون "برلماناً غائباً" تحت ضغط التيار الصدري، كما يشرح إحسان الشمري.


ويضيف أن "جزءاً من استراتيجية الصدر هو تطويق البرلمان وقد يكون هناك اعتصام داخله اذا ما أصر الإطار على مرشحه" أو "عصيان مدني".


وحذّر من أن اقتحام البرلمان ليس سوى "خطوة أولى"، مضيفاً أن "الرسالة كانت واضحة أن الصدر وأتباعه مستعدون أن يذهبوا إلى أبعد من ذلك". 

فلسطين

الخميس 28 يوليو 2022 3:52 مساءً - بتوقيت القدس

"الأمم المتحدة": حل الدولتين سينهار إذا استمر تجاهل الفلسطينيين

واشنطن – "القدس" دوت كوم -سعيد عريقات -قالت نائبة المنسق الخاص للأمم المتحدة، لين هاستينغز، لمجلس الأمن إن التوسع الاستيطاني الإسرائيلي غير القانوني يعيق إمكانية قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة.


وبحسب ما نشرته "ميديل إيست آي"، فقد حذرت المسؤولة الكبيرة في الأمم المتحدة مجلس الأمن من أنه إذا واجه الفلسطينيون "إحساسًا متزايدًا باليأس" وإذا استمر تجاهلهم، فإن احتمالات حل الدولتين مع دولة فلسطينية قابلة للحياة "ستتدهور أكثر".


وألقت لين هاستينغز، نائبة المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، كلمة أمام مجلس الأمن يوم الثلاثاء، مشيرة إلى ضرورة اتخاذ "خطوات فورية لعكس الاتجاهات السلبية ودعم الشعب الفلسطيني".


وأوضحت "لا يوجد بديل لعملية سياسية شرعية من شأنها حل القضايا الجوهرية التي تدفع الصراع، يجب أن نركز على الوصول إلى الهدف النهائي دولتان تعيشان جنبًا إلى جنب في سلام وأمن، بما يتماشى مع قرارات الأمم المتحدة والاتفاقيات السابقة، والقانون الدولي ...كما أظهر تاريخ هذا الصراع بشكل مؤلم، إذا تركت دون معالجة، فإن العوامل التي تسهم في هذا الوضع المدمر سوف تتدهور أكثر".


ومن وجهة نظر الأمم المتحدة فإن إحدى القضايا الرئيسية هي أن إسرائيل تواصل التوسع في إنشاء المستوطنات في الأراضي المحتلة في الضفة الغربية، حيث يقيم  قرابة 700 ألف إسرائيلي في مستوطنات غير شرعية في الضفة الغربية والقدس الشرقية ، احتلتها إسرائيل بشكل غير قانوني خلال حرب عام 1967.


وقالت هاستينغز: "على مدى سنوات ، أدى التوسع الاستيطاني غير القانوني في الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية، إلى تقليص الأراضي المتاحة للفلسطينيين من أجل التنمية وكسب الرزق بشكل مطرد، مما يحد من حركتهم ووصولهم ويقوض احتمالات إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة". 


وأشارت المسؤولة الأممية، التي تشغل أيضًا منصب منسق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة ، إلى ما يقرب من 400 عملية هدم لمنشآت فلسطينية في المنطقة (ج) من الضفة الغربية هذا العام أدت إلى نزوح أكثر من 400 فلسطيني.


وهدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مئات المنازل الفلسطينية في إطار هذه السياسة منذ احتلال الضفة الغربية عام 1967.


 وبحسب منظمة بتسليم الإسرائيلية لحقوق الإنسان، فإن عمليات الهدم المرتبطة بعائلات المهاجمين المشتبه بهم هي شكل من أشكال العقاب الجماعي.


كما أشار هاستينغز إلى عدم وجود تصاريح بناء إسرائيلية للفلسطينيين، والتي يكاد يكون من المستحيل على الفلسطينيين الحصول عليها.


 بين عامي 2016 و 2018 ، تلقت الإدارة المدنية الإسرائيلية 1485 طلب بناء من فلسطينيين للمنطقة ج من الضفة الغربية المحتلة، ووافقت على 21 منها فقط بمعدل الضوء الأخضر 1.4 في المائة فقط.


وتأتي تصريحات هايستينغز بعد فترة إبلاغ استمرت شهرًا تقريبًا من 27 حزيران وإلى 21 تموز.


كما أشارت المسؤولة إلى قضية عنف المستوطنين الإسرائيليين وأن ثلاثة فلسطينيين قتلوا خلال فترة تقرير الأمم المتحدة.


وزار الرئيس الأميركي جو بايدن إسرائيل والضفة الغربية المحتلة في وقت سابق من هذا الشهر والتقى بقادة إسرائيليين وفلسطينيين.


 كما أكد الرئيس الأميركي خلال الزيارة دعمه لحل الدولتين.


ورحبت هاستينغز بالتزام بايدن، ومع ذلك، انتقد العديد من المناصرين الفلسطينيين الإدارة لعدم تقديمها خطوط عريضة محددة لكيفية تنفيذ مثل هذا الحل.

عربي ودولي

الخميس 28 يوليو 2022 3:29 مساءً - بتوقيت القدس

ولي العهد السعودي يعود إلى الساحة الدولية بعدما ابتعدت عنه الدول الغربية

باريس, 28-7-2022 (أ ف ب) -يعود ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى الساحة الدولية بعدما نبذته الدول الغربية في 2018 في أعقاب القتل الوحشي للصحافي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول.


وبعد أربع سنوات "يُرد له الاعتبار" باستقباله في اليونان وفرنسا هذا الأسبوع، في أول زيارة له إلى دول الغرب منذ مقتل خاشقجي. وقبل أقل من أسبوعين تلقى زيارة تصالحية وأول تحية بقبضة اليد من الرئيس الأميركي جو بايدن.


في ما يأتي بعض المحطات الرئيسية في سيرة ولي العهد الشاب، نجل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

في 21 حزيران/يونيو 2017، عيّن الملك سلمان ابنه محمد البالغ من العمر 31 عامًا وليًا للعهد، متوجًا الصعود السريع لوزير الدفاع الطموح.


وتحقق ذلك في خضم أزمات كبيرة مع الجارة قطر التي اتهمتها الرياض بدعم جماعات متطرفة، آخذة عليها التقرب الشديد من خصم السعودية اللدود إيران.

في تشرين الثاني/نوفمبر 2017، اعتقل نحو 380 من أفراد العائلة المالكة وكبار المسؤولين ورجال الأعمال في حملة "تطهير" لافتة قدمت على أنها تهدف لمكافحة الفساد.


واحتجزت السلطات الكثير من هؤلاء لأسابيع في فندق "ريتز كارلتون" الرياض، وأفرج عن معظمهم بعد الاتفاق على تسويات مالية كبيرة.

في أيلول/سبتمبر 2017، أنهت السلطات الحظر الوحيد في العالم على قيادة النساء للسيارات من خلال الإعلان عن أنهن سيتمكن من قيادة السيارات اعتبارًا من حزيران/يونيو 2018.


في الوقت ذاته، أعيد فتح دور السينما، وسُمح بتنظيم الحفلات الموسيقية مع جماهير مختلطة، وُسمح للنساء بدخول الملاعب الرياضية.


لكن الحماسة التي ولّدتها هذه التطورات غير المسبوقة تلطخت بقمع تجاه الناشطات الحقوقيات اللواتي قمن بحملات من أجل الحق في قيادة السيارة.

في تشرين الثاني/نوفمبر 2017، أعلن رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري في خطاب متلفز من الرياض استقالته، متهما إيران بإحكام قبضتها على بلاده.


وحاولت السعودية حثه على العمل على محاولة إضعاف حزب الله المدعوم من إيران.


أمضى الحريري أسبوعين في الرياض وسط تكهنات بأنه كان قيد الإقامة الجبرية. وبعد تدخل فرنسي، عاد إلى لبنان وتراجع عن استقالته.

دخلت الرياض الحرب في اليمن العام 2015 على رأس تحالف عسكري لمساندة الحكومة المعترف بها دوليًا ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران. وكان ولي العهد حينها وزيرا للدفاع، وهو أول منصب رسمي كبير للأمير الشاب.


وتسببت الحرب السعودية في تصاعد الصراع والتسبب في ما تصنفه الأمم المتحدة على أنه أسوأ أزمة إنسانية في العالم.


في آذار/مارس 2018، انطلق الأمير في أول جولة خارجية له بصفته وليا للعهد، فزار مصر وبريطانيا وتناول الغداء مع الملكة إليزابيث الثانية.


ثم أمضى الأمير محمد أكثر من أسبوعين في الولايات المتحدة حيث التقى الرئيس دونالد ترامب ومسؤولي قطاع التكنولوجيا في سيليكون فالي. وزار كذلك فرنسا وإسبانيا.

في الثاني من تشرين الأول/اكتوبر 2018، قُتل الصحافي السعودي المعارض جمال خاشقجي داخل قنصلية المملكة في اسطنبول، مما أثار غضبًا عالميًا.
ونفى الأمير محمد أن يكون قد أصدر الأمر بالقتل، فيما ألقت الحكومة باللوم على عناصر مارقة.
أدانت محكمة سعودية خمسة أشخاص بالإعدام لارتكاب جريمة القتل لكن حكمت عليهم لاحقًا بالسجن بدلاً من ذلك.
ودفعت القضية مسؤولين في الغرب إلى الابتعاد عن الأمير محمد، حيث ربطته مقررة من الأمم المتحدة وكذلك وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية بجريمة القتل.

في نيسان/أبريل 2021، أثار الأمير محمد مفاجأة بإعلانه أنه يريد إقامة "علاقات جيدة" مع إيران، قبل أن يشرع الخصمان اللدودان في محادثات في العراق.

اتفق المتمردون الحوثيون في اليمن والتحالف الذي تقوده السعودية على هدنة لمدة شهرين اعتبارًا من 2 نيسان/ابريل 2022، وفي حزيران/يونيو، مُددت الهدنة لشهرين آخرين.


في موازاة ذلك، أعلن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ، المدعوم من السعودية ، من الرياض أنه سيسلم السلطة إلى مجلس قيادة جديد سيتفاوض مع الحوثيين على سلام دائم.

في 15 تموز/يوليو زار الرئيس الأميركي جو بايدن المملكة في مسعى لزيادة إمدادات النفط العالمية. وكرست التحية بقبضة اليد التي تبادلها ولي العهد وبايدن في جدة عودة السعودية إلى الساحة الدولية.


غير أن الخطوة أثارت انتقادات حادة من مجموعات حقوقية، وكتبت خطيبة خاشقجي على تويتر فوق صورة لبايدن وبن سلمان، "ما كان ليُغرّد به جمال اليوم: هل هذه هي المحاسبة على جريمة قتلي التي وعدتَ بها؟ دم ضحيّة محمد بن سلمان التالية في يديك".


ووصل الأمير محمد بن سلمان الأربعاء إلى باريس قادما من اليونان في أو جولة له في أوروبا منذ مقتل خاشقجي . وسيلتقي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الخميس. 

عربي ودولي

الخميس 28 يوليو 2022 3:05 مساءً - بتوقيت القدس

إيران تعلن توقيف شبكة جديدة مرتبطة بالموساد الإسرائيلي

طهران- (أ ف ب) -أعلنت قوات الأمن الإيرانية الخميس، توقيف شبكة جديدة مرتبطة بجهاز الاستخبارات الاسرائيلي (الموساد)، بعد أيام من الاعلان عن توقيف خلية ارتباطها مشابه كانت تعد لاستهداف "مركز دفاعي".


وأفادت استخبارات الشرطة الإيرانية عن "تفكيك شبكة تجسس إرهابية تابعة لجهاز المخابرات الصهيوني الموساد وإلقاء القبض على عناصرها" الخمسة، وفق بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية "إرنا" اليوم.


وأشارت الى أن أفراد هذه الشبكة "استدرجهم جهاز المخابرات الصهيوني بمساعدة زعيم إحدى الجماعات الانفصالية المرتزقة للكيان الصهيوني"، من دون تفاصيل إضافية.


وأوضح البيان أن الموقوفين الخمسة "كانوا يقومون بجمع معلومات من المناطق المهمة والحيوية في البلاد بدافع الاغراء المالي من الموساد"، وقاموا بأعمال "حرق متعمد للأماكن وكتابة الشعارات المناوئة لحكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية والدعاية ضدها وتلقي التوجيهات والدعم المالي من قبل أجهزة مخابراتية معادية لتنفيذ الهجمات المسلحة والأعمال التخريبية".


وكانت وزارة الأمن (الاستخبارات) الإيرانية، أعلنت السبت توقيف أفراد شبكة "إرهابية" مرتبطة بالموساد، دخلوا أراضيها عبر كردستان العراق لتنفيذ عمليات ضد "مناطق حساسة".


وكشفت الوزارة في بيان جديد الأربعاء، أن أفراد هذه الشبكة "هم من أعضاء زمرة الكومله الإرهابية العميلة"، في إشارة الى تنظيم ماركسي كردي تم حظره في أعقاب انتصار الثورة الإسلامية عام 1979.


وأكد البيان أن الموقوفين كانوا يعتزمون "تفجير أحد مراكز الصناعات الدفاعية الحساسة في البلاد"، من دون تقديم ايضاحات إضافية بشأن الهدف.


تتهم إيران اسرائيل بالوقوف خلف العديد من الهجمات التي وقعت على أراضيها، مثل عمليات تخريب منشآت نووية، أو اغتيال عدد من علمائها البارزين خلال الأعوام الماضية.


وغالبا ما تعلن السلطات الإيرانية توقيف أشخاص مرتبطين بأجهزة استخبارات تابعة لدول أجنبية خصوصا الولايات المتحدة واسرائيل، العدوين اللدودين للجمهورية الإسلامية.


ففي نيسان/أبريل، أفاد الاعلام الرسمي عن توقيف ثلاثة أشخاص في محافظة سيستان-بلوشستان بجنوب شرق البلاد، يشتبه بارتباطهم بالموساد، لضلوعهم في نشر "وثائق مصنّفة" سرية.


وفي تموز/يوليو 2021، أعلنت وزارة الاستخبارات توقيف "عناصر عميلة" لاسرائيل وضبط أسلحة كانت معدة للاستخدام في "أحداث شغب"، في أعقاب احتجاجات شهدتها إيران على خلفية شحّ المياه في جنوب غرب البلاد. 

فلسطين

الخميس 28 يوليو 2022 3:01 مساءً - بتوقيت القدس

"اشتية" يطالب ألمانيا الاعتراف بدولة فلسطين

رام الله - "القدس" دوت كوم - طالب رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الخميس، جمهورية ألمانيا الاتحادية بالاعتراف بدولة فلسطين.


جاء ذلك خلال استقباله وزير الدولة في وزارة الخارجية الألمانية توبياس ليندنر، في مكتبه برام الله، بحضور ممثل ألمانيا لدى فلسطين أوليفر اوفتشا.


واعتبر اشتية أن ذلك مهما ويأتي من منطلق إيمان المانيا، بحل الدولتين وأهمية الحفاظ عليه، ولمواجهة كافة الإجراءات الإسرائيلية التي تهدف الى تدميره، خاصة مصادرة الأراضي لصالح التوسع الاستيطاني الذي يدمر أي فرصة لإقامة دولة فلسطين على حدود عام 1967 متواصلة جغرافيا وقابلة للحياة وعاصمتها القدس.


وشدد اشتية على أن كافة أشكال الدعم التي يقدمها المجتمع الدولي لفلسطين تعمل إسرائيل على تدميرها بشكل ممنهج، مطالبا بتدخل دولي جاد للضغط على إسرائيل من أجل الالتزام بالاتفاقيات الموقعة معها، لا سيما المتعلقة بالسماح بعقد الانتخابات في القدس ترشحاً وانتخاباً وفق هذه الاتفاقيات وما تم العمل به سابقاً.


وأشار اشتية إلى وجود فراغ سياسي بحاجة إلى ملء، والذي يمكن العمل عليه من خلال توسعة مجموعة ميونخ، للوصول إلى مبادرة أو مؤتمر سلام دولي ينهي الاحتلال.


وبحث اشتية مع ليندر سبل عقد اللجنة المشتركة بين البلدين، وتنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة في فلسطين، مثمنا الدعم الألماني المستمر لفلسطين بشكل مباشر أو ضمن الاتحاد الأوروبي.


من جانبه، أكد ليندر التزام بلاده بحل الدولتين ودعمه للوصول إلى تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

اقتصاد

الخميس 28 يوليو 2022 2:55 مساءً - بتوقيت القدس

إعلان نتائج مؤشر سلطة النقد لدورة الأعمال في تموز

أظهرت نتائج "مؤشر سلطة النقد لدورة الأعمال" تحسن المؤشر الكلي لفلسطين، بارتفاعه من -4.7 نقطة في حزيران إلى -1.0 نقطة في تموز، جراء تحسنه في الضفة الغربية، مقابل استقراره في قطاع غزة.


ففي الضفة الغربية، ارتفع المؤشر الكلي بشكل ملحوظ من -1.2 نقطة في حزيران إلى 3.2 في تموز. وقد جاء هذا التحسن مدفوعاً بالزيادة الواضحة في مؤشر قطاع الإنشاءات (من -2.4 إلى 1.4)، بالإضافة إلى ارتفاع مؤشر الزراعة (من 0 إلى 1.3)، وارتفاع مؤشر التجارة (من -2.4 إلى -1.9)، في مقابل انخفاض مؤشر النقل والتخزين (من 1.1 إلى 0). فيما استقر مؤشر الصناعة بشكل نسبي عند 1.6 نقطة، كما استقر مؤشر كل من الطاقة المتجددة عند 0.8 نقطة، ومؤشر الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عند -0.1 نقطة.


وبشكل عام، أفاد أصحاب المنشآت المستطلعة آرائهم في الضفة الغربية بارتفاع مستويات الإنتاج والمبيعات، وانخفاض المخزون. ومع ذلك فقد جاءت توقعاتهم سلبية إزاء مستويات الإنتاج والتوظيف للثلاثة أشهر القادمة.


أما في قطاع غزة، فقد استقر المؤشر لشهر تموز عند -22.7 نقطة مقارنة بنفس القيمة تقريباً -22.6 نقطة في حزيران. وقد جاء هذا الاستقرار كمحصلة للتغيرات التي حصلت على المؤشرات الفرعية، إذ ارتفع مؤشر قطاع الإنشاءات (من -10.1 إلى -6.9)، ومؤشر الصناعة (من -2.7 إلى –1)، مقابل انخفاض مؤشر التجارة (من -5.7 إلى -9.0)، تبعه مؤشر الطاقة المتجددة (من 1.1 إلى 0.0)، ومؤشر النقل والتخزين (من 0.0 إلى -0.8). في حين استقر مؤشر الزراعة عند -4.8 نقطة، ومؤشر الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عند -0.3 نقطة.


وقد أفاد أصحاب المنشآت المستطلعة آرائهم في قطاع غزة بارتفاع مستوى الإنتاج، إلى جانب ارتفاع في مستويات كل من المبيعات والمخزون. أما توقعاتهم إزاء مستويات الإنتاج والتوظيف للأشهر الثلاث القادمة قد كانت سلبية.


اقتصاد

الخميس 28 يوليو 2022 2:50 مساءً - بتوقيت القدس

سامسونغ تسجّل زيادة في ربحها في الفصل الثاني بفضل أرباح قياسية من أشباه الموصلات

سيول- (أ ف ب) -أعلنت مجموعة "سامسونغ إلكترونيكس" الكورية الجنوبية العملاقة الخميس، ارتفاع ربحها التشغيلي بنسبة 12,2% على أساس سنوي في الفصل الثاني من العام الحالي، بعدما سجّلت الشركة أرباحًا قياسية من فرعها لأشباه الموصلات.


وقالت المجموعة في بيان إن قطاع أشباه الموصلات "حقق ربحًا فصليًا قياسيًا" مشيرةً إلى أنها زادت إنتاجها ووسّعت قائمة منتجاتها في آنٍ معًا.


في حزيران/يونيو، أصبحت "سامسونغ إلكترونيكس" أول شركة مصنّعة في العالم تنتج رقائق متقدمة بتقنية 3 نانومتر، في مسعى لمعادلة شركة TSMC التايوانية في السباق إلى تصنيع القطع الأكثر تقدّمًا، وتجاوزها على المدى الطويل.


بين نيسان/أبريل وحزيران/يونيو، بلغ الربح التشغيلي لسامسونغ 14100 مليار وون (10,6 مليار يورو) مع تسجيل زيادة في رقم المبيعات بنسبة 21,3% وقد بلغ 77200 مليار وون، بحسب البيان.


وبلغ الربح الصافي 10950 مليار وون، في زيادة بنسبة 15,9% على أساس سنوي.