فلسطين

الجمعة 26 أغسطس 2022 10:21 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل المحرر أبو غضيب من نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوة إسرائيلية خاصة، صباح اليوم الجمعة، المحرر إبراهيم أبو غضيب، بعد اقتحام منزله في منطقة رفيديا غرب نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات عسكرية معززة وصلت إلى البناية التي كان يتواجد فيها أبو غضب، وقامت بعمليات تفتيش في المكان.


واقتادت القوة الخاصة أبو غضيب إلى جهة مجهولة.

عربي ودولي

الجمعة 26 أغسطس 2022 10:18 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل 4 أشخاص في إطلاق نار بـ"أريزونا" الأمريكية

لوس أنجليس - (شينخوا) - لقي أربعة أشخاص، بينهم شرطية، مصرعهم أمس الخميس في إطلاق نار وقع خلال عملية إخلاء في مجمع سكني بولاية أريزونا الأمريكية، حسبما ذكرت وسائل الإعلام المحلية.


ونقلت محطة ((كولد-تي في)) التليفزيونية في توكسون عن الشرطة قولها إنها "جريمة قتل ثلاثية وانتحار على الأرجح وقعت في مجمع سكني بوسط مدينة توكسون".


وأوضحت إدارة شرطة توكسون أنه قد تم استدعاء ضباط شرطة إلى مجمع ليند كومنز أبارتمنت السكني الكائن في 3493 شارع إيست ليند، في حوالي الساعة الـ11 صباحا بالتوقيت المحلي. ووقع إطلاق النار عندما قدمت الشرطية ديبورا مارتينيز غاريباي ومدير إحدى الشقق إشعارا بالإخلاء لساكن، حسبما ذكر التقرير نقلا عن عدة مصادر.


وذكرت مصادر إن الساكن الذي كان يجري إجلاؤه قتل مدير الشقة ومارتينيز غاريباي وأحد الجيران قبل أن يصوب المسدس على نفسه، وفقا لما جاء في التقرير. 

اقتصاد

الجمعة 26 أغسطس 2022 10:17 صباحًا - بتوقيت القدس

رفع سقف أسعار الطاقة في المملكة المتحدة بنسبة 80 %

لندن -  (أ ف ب) -سيرتفع سقف أسعار الطاقة في المملكة المتحدة بنسبة 80 في المئة ابتداءً من تشرين الأول/أكتوبر، ممّا سيؤدي إلى زيادة التضخّم وسط أزمة غلاء المعيشة، وإلى الضغط على الحكومة للتحرّك.


وأعلنت السلطة البريطانية المنظمة للطاقة "اوفغيم" الجمعة أنّ السقف سيرتفع من 1,971 جنيهاً استرلينياً سنوياً لكلّ أسرة متوسّطة إلى 3,549 جنيهاً استرلينياً بسبب ارتفاع أسعار الغاز العالمية، خصوصاً منذ الحرب في أوكرانيا.

فلسطين

الجمعة 26 أغسطس 2022 10:16 صباحًا - بتوقيت القدس

حشد قوات القمع.. توتر شديد في سجون الاحتلال وتحذيرات من الاستفراد بالأسرى

رام الله - "القدس" دوت كوم - تسود حالة من التوتر الشديد في أقسام الأسرى داخل كافة سجون الاحتلال الإسرائيلي.


وبحسب نادي الأسير، فإن هذه الخطوة جاءت بعد أن أقدمت إدارة السجون على فرض عزل مضاعف على الأسرى، وسحب الكهربائيات من عدة أقسام في عدة سجون.


ولفت إلى أن إدارة السجون استدعت قوات إضافية إلى تلك المعتقلات.


‏وكان الأسرى قد أعلنوا أنهم بدأوا بخطوات حل التنظيمات، على أن تنفذ يوم الأحد المقبل.


فيما ذكرت هيئة شؤون الأسرى، أن هناك تواجد لوحدات القمع بأعداد كثيفة على مداخل العديد من السجون والمعتقلات، وأن هناك تحركات مكثفة لإدارة السجون واستخباراتها بين الأقسام في السجون والمعتقلات.


وأشارت إلى أن هناك استعانة غير مسبوقة بالكلاب البوليسية من حيث عددها وتواجدها الدائم بالقرب من مداخل الأقسام.


وحذر رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر، من أي استهداف قد يتعرض له الأسرى والمعتقلين، اليوم الجمعة، خلال تأديتهم الصلاة أو في أعقابها، في ظل التوتر الشديد الذي تعيشه السجون والمعتقلات.


وأوضح أبو بكر في تصريح صحفي له، أن هناك مؤشرات تدلل على وجود نوايا لادارة سجون الاحتلال واستخباراتها، بتنفيذ اقتحامات وهجمات لاقسام الأسرى في العديد من السجون.


وطالب اللواء أبو بكر، اللجنة الدولية للصليب الأحمر وكافة مؤسسات المجتمع الدولي الحقوقية والانسانية، بالتواجد الفوري في السجون والمعتقلات، لمنع اي حماقة قد تقدم عليها دولة الاحتلال خلال الساعات القادمة، وأن لا يترك الأسرى والمعتقلين وحدهم أمام هذا الحقد وهذه العنصرية المتصهينة. كما قال.

اقتصاد

الجمعة 26 أغسطس 2022 10:15 صباحًا - بتوقيت القدس

1.24 تريليون دولار أمريكي... إجمالي قيمة أفضل 100 علامة تجارية صينية

بكين - (شينخوا) - تجاوز إجمالي قيمة أفضل 100 علامة تجارية صينية تريليون دولار امريكي للعام الثاني على التوالي، مسجلاً 1.24 تريليون دولار أمريكي في عام 2022، بحسب تقرير أصدرته شركة "كانتار" لبحوث الأسواق الدولية يوم الخميس الماضي.


وأشار تقرير الشركة إلى أن من أفضل 10 على القائمة في عام 2022 كانت شركة "تنسنت" بقيمة علامة تجارية بلغت 204.4 مليار دولار أمريكي، لتحتل المرتبة الأولى للعام الثاني على التوالي، بينما احتلت شركة "علي بابا" عملاق التجارة الإلكترونية، وشركة "كويتشو ماوتاي" صانع الخمور الشهير، المرتبتين الثانية والثالثة، بواقع 137 مليار دولار أمريكي، و108.5 مليار دولار أمريكي على التوالي.


ومن بين الناشئين الجدد على صدارة القائمة، احتلت منصة "شياوهونغشو" للتواصل الاجتماعي التي تُركز على أساليب الحياة، المرتبة الـ37 بقيمة 6.6 مليار دولار، بينما بلغت قيمة علامة شركة "آيفلايتيك" للكلام الذكي وتكنولوجيات الذكاء الاصطناعي، 4.2 مليار دولار أمريكي، لتحتل المرتبة الـ53 في القائمة.


وأشار التقرير إلى زيادة شهرة العلامات الصينية في الأسواق خارج الصين بشكل محلوظ على مدار العام الماضي. وبشكل عام، تحتل الأعمال في خارج البلاد حوالي 8.8 في المائة من حجم أعمال هذه الشركات المدرجة على قائمة أفضل 100 علامة صينية.


وحول ذلك؛ قال دورين وانغ، المدير التنفيذي لقسم جريتر تشاينا لشركة كانتار، إن لدى العلامات التجارية القوية قوى كامنة لامتصاص تأثير الأوقات الاقتصادية الصعبة بشكل فعّال، مقترحاً على الشركات الصينية احتضان مفهوم التنمية المستدامة، مع تعزيز قدرة الابتكار كامل السلسلة في القطاع.

اقتصاد

الجمعة 26 أغسطس 2022 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين تعزز زخم الانتعاش الاقتصادي بتدابير داعمة جديدة

بكين - (شينخوا) -  تواصل الصين زيادة تعزيز جهودها لدفع زخم الانتعاش بسلسلة من الإجراءات الداعمة الأكثر حسماً.


فقد أعلن مجلس الدولة الصيني يوم الأربعاء الماضي 19 سياسة متابعة لتشكيل تآزر أكبر بين السياسات قيد التنفيذ فعلياً، كما أصدر أيضاً حزمة من 33 إجراء في شهر مايو الماضي، تغطي مجالات مالية وصناعية وغيرها من المجالات.


وذكر اجتماع تنفيذي لمجلس الدولة برئاسة لي كه تشيانغ رئيس مجلس الدولة الصيني عُقد يوم الأربعاء الماضي، أن الاقتصاد الصيني واصل زخم الانتعاش منذ شهر يونيو الماضي. وعلى الرغم من ذلك، لا يزال أساس الانتعاش الاقتصادي "غير متين" نظراً لعوامل سلبية.


وشدد الاجتماع المذكور على ضرورة أن يتخذ صُنّاع السياسة تدابير حاسمة والعمل على الاستفادة بشكل جيد من "الأدوات المتاحة في صندوق الأدوات" للحفاظ على نطاق سياسة مناسب.


واتخذ مجلس الدولة إجراءات متنوعة لتوجيه المزيد من الدعم المالي للبنية التحتية والمشاريع الكبرى.


ووسط محرك البنية التحتية، تعهد مجلس الدولة بإضافة أكثر من 300 مليار يوان (43.77 مليار دولار أمريكي) في الحصص للأدوات المالية القائمة على السياسة والتنمية، بناء على 300 مليار يوان من هذه الحصص المعمول بها بالفعل.


ويرى محللون أن الإصدار الجديد من الدعم المالي المذكور سيعزز الإنفاق من خلال تحفيز الاستثمار الفعال وتعزيز الطلب على القروض.


وفي هذا السياق؛ توقع ون بين، كبير الاقتصاديين في بنك مينشنغ الصيني، أن الـ600 مليار يوان من أدوات السياسة المدعومة من الحكومة ستحشد 3 تريليونات يوان من الأموال.


وتشمل الإجراءات الصينية الجديدة أيضاً جهوداً لزيادة خفض تكاليف الاقتراض الفعلية.


ومنذ بداية العام الجاري، رفع بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) من مجموعة أدواته السياسية لتعزيز النمو الاقتصادي، في خطوة جديدة اتُخذت في هذا الصدد مؤخراً، معلناً عن خفض سعر فائدة القرض الرئيسي، وهو سعر إقراض مرجعي في السوق، بهامش كبير.


وشدد البنك المركزي في اجتماع عقده مؤخراً على أهمية التوسع المطرد في القروض، داعياً إلى بذل مزيد من الجهود لتوفير دعم ائتماني أفضل لكيانات السوق، وحثّ البنوك السياسية على الاستفادة الكاملة من الأدوات المالية التنموية القائمة على السياسات لزيادة الدعم لبناء البنية التحتية.


وسيرسل مجلس الدولة فرق عمل إلى العديد من المناطق على مستوى المقاطعات ذات الاقتصادات الكبيرة للإشراف على عملها والمساعدة في استقرار الأداء الاقتصادي العام.


وقال ون: "مع الدعم المقدّم من الحكومة، من المرجح أن يتماسك أساس الانتعاش، وسوف تتعزز وتيرة النمو في المرحلة المقبلة". 

فلسطين

الجمعة 26 أغسطس 2022 8:16 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة أسير محرر برصاص الاحتلال في طولكرم

طولكرم - "القدس" دوت كوم - أصيب مواطن، صباح اليوم الجمعة، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحام بلدة صيدا شمال طولكرم.


وبحسب مصادر محلية، فإن المصاب هو الأسير المحرر ليث الأشقر، وقد أصيب بجروح متوسطة في القدم.


وشنت قوات الاحتلال حملة مداهمات في عدة مناطق من الضفة الغربية، دون الإبلاغ عن اعتقالات.

فلسطين

الجمعة 26 أغسطس 2022 8:13 صباحًا - بتوقيت القدس

الآلاف يحيون "الفجر العظيم" في الأقصى والإبراهيمي ومساجد الضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - أدت حشود كبيرة من المواطنين، فجر اليوم الجمعة، صلاة الفجر في المسجد الأقصى القدس المحتلة، والإبراهيمي في الخليل، وعدة مساجد في محافظات متفرقة، وخاصة في البلدة القديمة من نابلس لإحياء فعالية "الفجر العظيم - فجر الشهداء".


وتوافد المواطنون إلى المساجد المختلفة، مرددين التكبيرات والهتافات التي تمجد الشهداء والمقاومة، وتؤكد السير على طريقهم والوفاء لهم.


وفي أعقاب أداء الصلاة، جاب المواطنون في نابلس شوارع البلدة القديمة، وتوجهوا إلى زيارة قبور الشهداء، فيما تم توزيع الحلوى وغيرها على أبواب المساجد.

فلسطين

الجمعة 26 أغسطس 2022 8:11 صباحًا - بتوقيت القدس

4 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام

رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل 4 أسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، إضرابهم المفتوح عن الطعام، مطالبين بعدة مطالبات منها وقف الاعتقال الإداري.


ويضرب خليل عواودة رفضًا لاعتقاله الإداريّ، حيث يرفض الاحتلال حتّى اليوم الاستجابة لمطلبه بالإفراج عنه رغم قرار بتجميد اعتقاله.


ودخل عواودة (40 عامًا) من سكان بلدة إذنا قضاء الخليل، يومه ال 167 في الإضراب، حيث كان أضرب لمدة 111 يومًا، وعلق إضرابه أسبوعًا فقط وعاد للإضراب بعد تنصل إدارة السجن في إيجاد حل لقضيته وتجديد الاعتقال الإداري له لمدة 4 أشهر، وهو التجديد الثاني له.


كما يواصل الشقيقان المعتقلان أحمد وعدال حسين موسى من بلدة الخضر/ بيت لحم، إضرابهما عن الطعام منذ 20 يومًا، وذلك من تاريخ اعتقالهما في 7 آب 2022، رفضًا لاعتقالهما الإداريّ، حيث يقبعان في زنازين سجن "عوفر"، وقد أصدر الاحتلال بحق أحمد أمر اعتقال إداريّ لمدة أربعة أشهر، وبحقّ عدال لمدة 3.


وأوضح نادي الأسير، أنّ المعتقل أحمد البالغ من العمر (44 عامًا) هو أسير سابق، وكان قد نفّذ عام 2019 إضرابًا عن الطعام استمر لمدة 29 شهرًا، وانتهى باتفاق يقضي بالإفراج عنه، وهو مريض يعاني من مشاكل حادة في القلب وقد أجرى عدة عمليات جراحية على مدار السنوات الماضية، وهو متزوج وأب لسبعة أبناء.


كما أن عدال (34 عامًا) أسير سابق، أمضى في سجون الاحتلال نحو سبع سنوات، منها خمس سنوات بشكل متواصل، وهو متزوج وأب لطفلين.


وإلى جانبهم  يواصل المعتقل عماد أبو الهيجاء من جنين، إضرابه عن الطعام بحسب عائلته،  قبل 6 أيام مطالبًا بأن يجتمع مع والده الأسير القائد جمال أبو الهيجاء، المحكوم بالسّجن مدى الحياة، إضافة إلى شقيقيه المعتقلين إدريًا وهما عاصم وعبد السلام، حيث ترفض إدارة السجون أن يلتقوا بوالدهم المعتقل منذ عام 2002.يذكر أن عماد معتقل منذ الأول من آذار العام الجاري، وقد حوّله الاحتلال إلى الاعتقال الإداري لمدة 6 شهور، ويقبع في زنازين سجن "مجدو".

عربي ودولي

الخميس 25 أغسطس 2022 11:55 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة مدنيين اثنين بجروح في غارات إسرائيلية على غرب سوريا

دمشق-(أ ف ب) -أصيب مدنيان بجروح مساء الخميس، في غارات إسرائيلية استهدفت مواقع في محيط مدينتي حماة وطرطوس في غرب سوريا، وفق ما أفادت وكالة الأنباء السورية (سانا).


ونقلت "سانا" عن مصدر عسكري قوله إنّ "وسائط دفاعنا الجوي تصدّت حوالي الساعة 19,15 من مساء اليوم لعدوان جوي إسرائيلي من اتجاه البحر جنوب غرب محافظة طرطوس وتمّ إسقاط معظم صواريخ العدوان الذي استهدف محيط مدينتي حماة وطرطوس".


وأكدت "سانا" إصابة "مدنيين اثنين" جراء الضربات، "ووقوع خسائر مادية واندلاع حرائق" في بعض الأماكن المستهدفة.
من جهته قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الغارات الإسرائيلية استهدفت مواقع تابعة لإيران.


وأضاف أنّ غارات جوية عدّة طالت "مقرّات ومواقع عسكرية ومستودعات للأسلحة والذخائر تابعة للميليشيات الإيرانية، وجرى تدمير أسلحة وذخائر في المناطق المستهدفة، وسط معلومات عن خسائر بشرية"، دون مزيد من التفاصيل.


وبحسب المرصد فإن ضابطاً في القوات الجوية السورية اعتُبر في عداد المفقودين بعد الغارات الإسرائيلية.


ومنذ بداية الحرب في سوريا في 2011، شنّت إسرائيل مئات الغارات الجوّية في جارتها الشمالية طالت مواقع للجيش السوري وأهدافاً إيرانيّة وأخرى لحزب الله اللبناني.


ونادراً ما تؤكّد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكنّها تكرّر أنّها ستواصل تصدّيها لما تصفها بمحاولات إيران لترسيخ وجودها العسكري في سوريا.


ويبرّر الجيش الإسرائيلي هذه الهجمات باعتبارها ضرورية لمنع عدوّته اللدودة إيران من الحصول على موطئ قدم لها عند حدود الدولة العبرية.


توازياً، أعلن الجيش الأميركي الخميس انه قتل اربعة عناصر من مجموعات مسلحة مدعومة من ايران خلال 24 ساعة في شرق سوريا، وذلك ردّاً على قصف صاروخي ادى الى اصابة جنود اميركيين في المنطقة.


وهذا هو اليوم الثالث على التوالي من تبادل اطلاق النار في سوريا بين القوات الأميركية والجماعات المسلحة المشتبه في انها مدعومة من إيران.


ونفت إيران أي صلة لها بالجماعات المسلحة المستهدفة بهذه الضربات الجوية.


وتؤكّد طهران وجود عناصر من قوّاتها المسلّحة في سوريا في مهمّات استشاريّة. 

عربي ودولي

الخميس 25 أغسطس 2022 11:30 مساءً - بتوقيت القدس

إيران تكرر طلبها إنهاء قضية المواقع غير المصرح عنها

طهران-(أ ف ب) -طالبت إيران مجددا الخميس بأن تغلق الوكالة الدولية للطاقة الذرية ملف مواقع غير معلنة يشتبه بأنها شهدت أنشطة نووية، للسماح بإنجاز تفاهم في مباحثات إحياء اتفاق العام 2015.


وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان "نحن جادون للغاية بشأن القضايا العالقة في اطار اتفاق الضمانات، ولسنا مستعدين على ابقاء بعض الاتهامات الواهية من جانب الوكالة الدولية للطاقة الذرية ليتم تكرار هذه المزاعم"، بحسب تصريحات نقلتها وكالة إرنا الرسمية.


وكانت إحدى النقاط الأساسية التي طالبت بها طهران إنهاء الوكالة الدولية للطاقة الذرية قضية العثور على آثار لمواد نووية في مواقع لم تصرّح إيران أنها شهدت أنشطة نووية، وهي مسألة أثارت توترا مؤخرا بين الطرفين.


وحض مجلس حكام الوكالة في حزيران/يونيو إيران على "التعاون" مع الوكالة في تقديم إيضاحات.


وكان الاتحاد الأوروبي، منسّق مفاوضات إحياء الاتفاق الذي انسحبت الولايات المتحدة أحاديا منه قبل أربعة أعوام، قدّم الأسبوع الماضي اقتراح تسوية "نهائيا".


وأعلنت طهران مطلع الأسبوع الماضي تقديم "رد خطي" على النصّ الأوروبي تضمن "مقترحات نهائية" من قبلها، بينما سلّمت واشنطن الأوروبيين ردها الأربعاء، غداة تأكيد مسؤول أميركي أن إيران قدمت "تنازلات" في المباحثات.


وأكد مسؤول أميركي الثلاثاء طالبا عدم كشف اسمه، أن إيران قدمت تنازلات في قضايا أساسية في المباحثات.


ووفق المتداول، وضع الطرفان جانبا حاليا طلب شطب اسم الحرس الثوري من القائمة الأميركية للمنظمات "الإرهابية" الأجنبية، بينما يتم الحديث عن ليونة متبادلة في الملف المفتوح من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن مواقع غير معلنة يشتبه بأنها شهدت أنشطة نووية، على رغم عدم اتضاح الصورة نهائيا بعد بشأن هذه المسألة.


وردّاً على سؤال بشأن تصريحات الوزير الإيراني، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيدانت باتل الخميس إنّ الولايات المتحدة حثّت إيران "علناً وفي مجالس خاصة" على الردّ على الوكالة.


وأضاف للصحافيين "أوضحنا أيضاً أنّنا لا نعتقد أنّه يجب أن يكون هناك أيّ ربط بين إعادة تنفيذ خطة العمل الشاملة المشتركة والتحقيقات المتعلّقة بالالتزامات القانونية لإيران". 

فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 11:20 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل نجل محافظ القدس

 القدس- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، نجل محافظ القدس عدنان غيث.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب قصي غيث، من منزله في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.

فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 11:15 مساءً - بتوقيت القدس

منظمات طلابية في كاليفورنيا تعتبر إسرائيل دولة فصل عنصري

واشنطن- "القدس" دوت كوم- أضافت عدة منظمات وأندية طلابية في كلية القانون بجامعة بيركلي في ولاية كاليفورنيا الأميركية، بندًا في نظامها الداخلي يعتبر إسرائيل دولة فصل عنصري، ويناهض الاستعمار والعنصرية والاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.


ويطالب البند الجامعة بسحب استثماراتها وقطع علاقتها الأكاديمية مع دولة الاحتلال، ووقف التعامل مع المؤسسات والشركات المتواطئة في احتلال فلسطين.


وعرف من بين المنظمات الجامعية التي أضافت البند لأنظمتها الداخلية: جمعية الطلاب المسلمين في بيركلي، رابطة طلاب القانون من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، رابطة الطلاب الملونين، رابطة طلاب القانون الأميركيين من آسيا والمحيط الهادئ، تجمع الطلاب التقدميين، جمعية مشروع الدفاع عن المجتمع، منظمة طالبات القانون في جامعة بيركلي وجمعية طلاب القانون من أصل إفريقي.


وتبنت منظمة "طلاب من أجل العدالة في فلسطين" في كلية القانون بجامعة بيركلي حملة التواصل مع المنظمات الطلابية لإقناعها بإضافة البند، ضمن توجه لتحويل تضامن المنظمات الطلابية مع الحق الفلسطيني الى قرار استراتيجي تنص عليه أنظمتها الداخلية ودساتيرها من منطلق تأييدها للعدالة الاجتماعية داخل وخارج الولايات المتحدة.


يشار أن كلية الحقوق في جامعة بيركلي كاليفورنيا تأسست عام 1894 وهي من أهم عشر كليات حقوق أميركية وأعرقها، وهي واحدة من 14 كلية في الجامعة.


نقلاً عن الوكالة الرسمية للأنباء "وفا"

عربي ودولي

الخميس 25 أغسطس 2022 10:46 مساءً - بتوقيت القدس

"منظمة الصحة": عدد الإصابات بجدري القردة انخفض الأسبوع الماضي

جنيف-(أ ف ب) -أعلنت منظمة الصحة العالمية الخميس أنها لاحظت انخفاضًا بنسبة 21 في المئة في عدد الإصابات الجديدة بجدري القردة المسجلة الأسبوع الماضي في جميع أنحاء العالم، مع بدء تباطؤ المرض في أوروبا.


ولكن أشارت المنظمة إلى "تفشٍ كبير" للمرض في القارة الأميركية.


وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس "في بداية تفشي المرض، كانت معظم الإصابات المبلّغ عنها في أوروبا، والجزء الأقل في القارة الأميركية. وانعكس الوضع حالياً، حيث سجلت أوروبا أقل من 40 في المئة من عدد الإصابات والقارة الأميركية 60 في المئة منها".


وأكد في مؤتمر صحافي أنّ "في أميركا اللاتينية خصوصاً يؤدي الوعي غير الكافي أو تدابير الصحة العامة غير الكافية إلى جانب عدم الحصول على اللقاحات، إلى زيادة تفشي المرض".


كان انتشار مرض جدري القردة في السابق يقتصر على وسط افريقيا وغربها، وتفشى منذ أيار/مايو في أجزاء أخرى من العالم بينها أوروبا والولايات المتحدة، وتم تسجيل 44464 إصابة اعتبارًا من 24 آب/أغسطس في العالم، بينها 13 حالة وفاة، وفق أحدث تقرير لمنظمة الصحة العالمية.


وانخفض عدد الإصابات المبلغ عنها في جميع أنحاء العالم بنسبة 21 في المئة في الفترة من 15 إلى 21 آب/أغسطس مقارنة بالأسبوع السابق، بعد أربعة أسابيع متتالية من الارتفاع، وفق تقرير منظمة الصحة العالمية الأسبوعي حول جدري القردة.


وأفاد التقرير بأن إيران وإندونيسيا أبلغتا في الأيام السبعة الماضية عن تسجيلهما أولى الإصابات.


وقال غيبرييسوس "هناك علامات تشير إلى أن انتشار المرض يتباطأ في أوروبا، حيث تساعد مجموعة من تدابير الصحة العامة الفعالة وتغيّرات السلوك والتطعيم على منع انتقال العدوى".


وأطلقت منظمة الصحة العالمية في 24 تموز/يوليو أعلى مستوى من التأهب معلنةً "حال طوارئ صحّية عامّة على نطاق دولي"، لتعزيز مكافحة المرض. 

منوعات

الخميس 25 أغسطس 2022 10:40 مساءً - بتوقيت القدس

تراجُع متوسط العمر المتوقع في الولايات المتحدة

نيويورك- (شينخوا) تراجع متوسط العمر المتوقع في الولايات المتحدة بما يقرب من عامين، ما يمثل تغيرا عن الاستقرار الذي ساد في الأعوام ما قبل الجائحة، حسبما ذكر موقع ((ياهو! نيوز)) الإلكتروني أمس الأربعاء، نقلا عن الإصدار الأحدث من التقرير الوطني للإحصاءات الحيوية.


ومقارنة بمتوسط العمر المتوقع الوطني في 2019، انخفض المتوسط في 2020 بواقع 1.8 سنة. واعتبارا من 2020، من المتوقع أن يصل متوسط عمر المواطن الأمريكي إلى 77 عاما.


ونُقل عن كتاب التقرير قولهم "يمكن أن يُعزى التراجع في متوسط الأعمار إلى الوفيات الناجمة عن كوفيد-19 والجرعات الزائدة العرضية من المخدرات". 

اقتصاد

الخميس 25 أغسطس 2022 10:32 مساءً - بتوقيت القدس

البنك المركزي المصري يلغي الحدود القصوى للإيداع ويرفع الحد الأقصى للسحب النقدي

القاهرة-(شينخوا) قرر البنك المركزي المصري اليوم الخميس، إلغاء الحدود القصوى لعمليات الإيداع وزيادة الحد الأقصى لعمليات السحب النقدي للأفراد والشركات بالبنوك، في خطوة وصفها خبراء بالـ"جيدة".


وذكر البنك المركزي في كتاب دوري على موقعه الإلكتروني الرسمي، اليوم أنه "تقرر إلغاء الحدود القصوى لعمليات الإيداع للأفراد والشركات بفروع البنوك وماكينات الصراف الآلي".


وقرر البنك أيضا "زيادة الحد الأقصى اليومي لعمليات السحب النقدي للأفراد والشركات من فروع البنوك من 50 ألف جنيه مصري إلى 150 ألف جنيه مصري، مع الإبقاء على الحد الأقصى اليومي من ماكينات الصراف الآلي بواقع 20 ألف جنيه مصري" (الدولار يعادل 19.15 جنيه).


وأوضح البنك المركزي المصري أن القرار يأتي إلحاقا للكتاب الدوري الصادر في 22 أبريل 2020 بشأن الحدود القصوى لعمليات السحب والإيداع النقدي للأفراد والشركات سواء من خلال فروع البنوك أو ماكينات الصراف الآلي، الذي تم العمل به لفترة مؤقتة ضمن التدابير الاحترازية المتخذة لمواجهة أثار أزمة فيروس كورونا "كوفيد - 19"، "وفي ظل انحسار الأزمة وعملا على التيسير على المواطنين والشركات".


ووصف الخبير الاقتصادي المحاضر بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري كريم العمدة، قرار البنك المركزي بالـ"جيد جدا"، مشيرا إلى أنه يظهر ما يتمتع به الجهاز المصرفي المصري من سيولة كبيرة تستطيع تلبية كافة أعمال السحب والإيداع.


وقال العمدة "إن القرار السابق بتقييد عمليات السحب والإيداع تم اتخاذه على خلفية تفشي جائحة كورونا وبعد زوال أسبابه لم يعد هناك معنى لاستمراره"، معتبرا أنه كان يمثل قيودا تؤثر سلبا على الاستثمارات والوضع الاقتصادي في مصر.


ورأى أن القرار الجديد يدل على أن الإدارة الجديدة للبنك المركزي المصري تمتلك رؤية واضحة وإجراءات محددة ستقوم باتخاذها تواليا، موضحا أن قرار اليوم يتكامل مع القرار السابق اتخاذه بتثبيت سعر الفائدة في الاجتماع الأخير بما يساعد على طمأنة الاستثمار والمستثمرين.


وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، قد قرر الخميس الماضي تعيين حسن عبدالله قائما بأعمال محافظ البنك المركزي خلفا لطارق عامر الذي قدم اعتذارا عن الاستمرار في منصبه، وصدر قرار بتعيينه مستشارا لرئيس الجمهورية. 

فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 10:25 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع طفلة دهساً في الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم- لقيت طفلة (3 أعوام) مصرعها، إثر دهسها في مدينة الخليل، مساء اليوم الخميس.


وأفادت مصادر صحفية، بأن الطفلة لقيت مصرعها بعد دهسها من قبل مركبة غير قانونية.

فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 9:57 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة مواطن إثر اعتداء للمستوطنين في بلدة السَّموع

الخليل- "القدس" دوت كوم- أصيب مواطن برضوض، مساء اليوم الخميس، إثر اعتداء مستوطنين عليه في بلدة السموع، شرق الخليل.


وأفادت مصادر صحفية، بأن مستوطنين، بحماية قوات الاحتلال، اعتدوا بالضرب على المواطن أحمد موسى محمد حوامدة.

فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 9:48 مساءً - بتوقيت القدس

مطار "رامون" يثير جدلاً بين الفلسطينيين بمنصات التواصل الاجتماعي

قلقيلية- "القدس" دوت كوم- مصطفى صبري-جدلٌ واسع بين الفلسطينيين على منصات مواقع التواصل الاجتماعي، بين مؤيد ومتحفظ، إثر قرار الاحتلال الإسرائيلي بالسماح للفلسطينيين بالسفر من خلال مطار "رامون" بديلاً عن السفر عبر معبر الكرامة.


لكن القسم الأكبر أيد الوسيلة باعتبارها توفر الوقت، وعذاب التنقل بين الجسور، وكذلك توفر المال.


المواطن عزام عجاوي، قال خلال مداخلة إذاعية: "نحن في فلسطين الوحيدين في العالم الذين يفرض علينا رسوم خلال السفر والانتقال من محطة إلى أخرى، وهذه الرسوم غير موجودة على المعابر الدولية إلا في فلسطين فقط ، والسفر عبر مطار (رامون) ستكون تكلفته زهيدة مقارنة بالسفر عبر معبر الكرامة".


وتابع، سيكون التنقل عبر مجموعة سياحية من حاجز الظاهرية إلى مطار (رامون)، خلال فترة زمنية تقدر بساعتين، بدون الاضطر إلى التنقل بين عدة محطات، أو الحجز ودفع أموال طائلة حتى يصل المواطن إلى مطار عمان الدولي".


في حين، يقول الناشط عيسى حمادة: "لا علاقة بالسيادة بهذا الموضوع، لأن أكثر من مائة ألف عامل وتاجر يعبرون إلى الداخل يومياً، ومنهم يمتلك تصاريح مفتوحة تمكنهم استخدام مطار (بن غوريون)، فهذا هو الواقع الذي نعيشه".


وتابع، "إن المواطن يبحث عن أي وسيلة تكون أكثر راحة وأوفر مالاً، ومن ينتقد هذه الوسيلة عليه إيجاد البديل الذي ينافس، لا أن يطلق الشعارات، فالفلسطيني يخوض رحلة عذاب عند سفره عبر معبر الكرامة، والكل يعلم ما يجري من تفاصيل مؤلمة لكل مسافر، والوساطات وغيرها من القضايا السلبية".


أما الناشط زياد قاسم، فقال: "الكل يتعامل مع الفلسطيني كأنه سلعة، ولا يتم التعامل معه كإنسان صاحب كرامة، فالسفر عبر معبر الكرامة ليس فيه كرامة للمواطن، والضريبة التي يدفعها من كرامته ونقوده باهظة، وإذا كان السفر يخفف من المعاناة فلا اعتراض على ذلك، لأن الفلسطيني من حقه السفر بدون دفع (خاوات)، والانتظار، والمعاملة غير اللائقة".


وقررت حكومة الاحتلال الشهر الماضي، فتح مطار "رامون" أمام الفلسطينيين من أبناء الضفة الغربية، للسفر إلى الخارج، بدون الحاجة للسفر عبر معبر الكرامة، ومن ثم إلى الجانب الأردني، بينما انطلقت أول رحلة من مطار (رامون) إلى قبرص قبل أيام، شاركت فيها عائلات أطباء وصيادلة من الضفة الغربية، كما أفادت بذلك قناة "مكان" الإسرائيلية الناطقة باللغة العربية.


لكن الموقف الرسمي للسلطة الفلسطينية أظهر عدم التشجيع لاستخدام مطار "رامون"، وتم وصف السفر بأنه "مصلحة إسرائيلية"، دون التطرق لأية عقوبات قد تفرض على من يسافر من خلال ذلك المطار، كما أشيع سابقًا.


من جانبها، أكدت وزارة النقل والمواصلات الفلسطينية أن حكومة الاحتلال تمنع السلطة من تشغيل مطار قلنديا الدولي، الذي كان يعمل قبل احتلال عام 1967، وتسعى جاهدة لشطبه من الوجود من خلال بناء وحدات استيطانية على أرضه، لحرمان الفلسطيني استخدام الملاحة الجوية، كما أنها ترفض السماح بإقامة مطار في أراضي الضفة الغربية، وقامت بتدمير مطار غزة بعد قصفه. 

فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 9:43 مساءً - بتوقيت القدس

وقفة إسناد للأسير عواودة أمام مستشفى "أساف هروفيه"

تل ابيب- "القدس" دوت كوم- شارك عدد من الناشطين، مساء الخميس، بوقفة إسناد للأسير خليل عواودة المعتقل الإداري والمضرب عن الطعام منذ أكثر من 166 يوماً، أمام مستشفى "أساف هروفيه" في الرملة.


ونظم هذه الوقفة حراك "نشطاء من أجل الأسرى" ضمن سلسلة تظاهرات تضامنية نظمت إسناداً للأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلية.


ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها شعارات ضد الاعتقالات السياسية عامة، وضد الاعتقالات الإدارية خصوصا.
ورفع الناشطون الأعلام الفلسطينية الى جانب صور المعتقل الإداري خليل عواودة الذي يخوض معركة فردية بأمعائه الخاوية لينتزع حريته.


وكانت زوجة الأسير عواودة،قد صرحت امس، إنه "في حالة صحية خطرة، وقد يفقد حياته في أي لحظة".


ونقلت وكالة "الأناضول"، للأنباء عن دلال عواودة، زوجة الأسير قولها، إن زوجها المُضرب عن الطعام، يعاني من "وضع صحي حرج للغاية، ويُقاسي آلاما في كل جسده، ومتعب، ولا يستطيع التحدث بشكل جيد". واضافت إن استمرار اعتقاله هو بمثابة "قرار بقتله".


وعبّرت عواودة عن مخاوفها من فقدان حياة زوجها "في أي وقت"، مطالبة بـ"تدخل دولي سريع للإفراج عنه". 


نقلاً عن موقع "عرب 48"

رياضة

الخميس 25 أغسطس 2022 9:43 مساءً - بتوقيت القدس

قرعة سهلة للريال ونارية لبرشلونة ومتوازنة للإنجليز في دوري الأبطال

أسفرت قرعة دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا لموسم 2022-2023، عن مجموعة سهلة لريال مدريد حامل اللقب، ونارية لبرشلونة، فيما جاءت متوازنة بالنسبة للفرق الإنجليزية الأربعة.


ووقع ريال مدريد في المجموعة السادسة إلى جانب لايبزيج وشاختار وسيلتيك، فيما جاء برشلونة في المجموعة الثالثة النارية بجوار بايرن ميونخ وإنتر ميلان وفيكتوريا بلزن.


أما ليفربول الوصيف فجاء في المجموعة الأول بجانب أياكس ونابولي ورينجرز، بينما جاء مانشستر سيتي في المجموعة السابعة بجوار إشبيلية ودورتموند وكوبنهاجن.

وحل تشيلسي في المجموعة الخامسة بجانب ميلان وريد بول سالزبورج ودينامو زغرب، فيما وقع توتنهام في المجموعة الرابعة مع آينتراخت فرانكفورت وسبورتنج لشبونة ومارسيليا.

ويصطدم باريس سان جيرمان بيوفنتوس في المجموعة الثامنة، التي تضم أيضًا بنفيكا ومكابي حيفا، وفي المجموعة الثانية جاء كل من بورتو وأتلتيكو مدريد وليفركوزن وكلوب بروج.

رياضة

الخميس 25 أغسطس 2022 9:40 مساءً - بتوقيت القدس

بنزيما يتوج بجائزة أفضل لاعب في أوروبا ومدربه أنشيلوتي أفضل مدرب

توج الفرنسي كريم بنزيما مهاجم ريال مدريد، بجائزة أفضل لاعب في أوروبا، خلال الحفل المقام في مدينة إسطنبول التركية، على هامش إجراء قرعة دوري أبطال أوروبا لموسم 2022-2023.


وقدم بنزيما موسما استثنائيا، قاد فيه ريال مدريد، لحصد الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا، كما نال جائزة الهداف في البطولتين.


وحصد النجم الفرنسي الجائزة متفوقا على الثنائي، الحارس تيبو كورتوا زميله في النادي الملكي، وكيفن دي بروين نجم وسط مانشستر سيتي.

وهذه هي أول مرة ينال فيها بنزيما جائزة أفضل لاعب في أوروبا، علما بأنها انطلقت عام 2011. 


فيما حصد الإيطالي كارلو أنشيلوتي، المدير الفني لريال مدريد، جائزة أفضل مدرب في أوروبا، خلال الحفل المقام في مدينة إسطنبول التركية، على هامش إجراء قرعة دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا لموسم 2022-2023.




وتفوق أنشيلوتي على الثنائي بيب جوارديولا (مانشستر سيتي) ويورجن كلوب (ليفربول)، اللذين وصلا معه إلى القائمة النهائية للجائزة.

وحقق المدرب الإيطالي إنجازا مميزا في الموسم الماضي، بقيادته ريال مدريد لحصد لقبي الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا.

يشار إلى أن أنشيلوتي عاد لتدريب ريال مدريد في بداية الموسم الماضي، قادما من إيفرتون، علما بأنه حصد مع النادي الملكي لقب البطولة الأوروبية عام 2014 أيضا.

عربي ودولي

الخميس 25 أغسطس 2022 9:39 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس الموساد: توقيع الاتفاق النووي الإيراني "كارثة إستراتيجية"!!

تل ابيب- "القدس" دوت كوم- حذّر رئيس الموساد، دافيد برنياع، مساء الخميس، من أن الاتفاق النووي الوشيك مع إيران "كارثة إستراتيجية"، وبحسب ادعاء برنياع فإنه على المدى الطويل، سيسهل هذا الاتفاق على إيران محاولة الحصول على سلاح نووي. ووفقًا لبرنياع، إن الشيء الوحيد الذي يتغير الآن هو "تكتيكات الاتفاق" الإيراني، الجارية تحت رعاية الدول العظمى، وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأميركية.

ويجري رئيس الموساد في الأيام الأخيرة، سلسلة لقاءات وإحاطات "ماراثونية"، في ظل الاقتراب من توقيع الاتفاق النووي الإيراني، بما في ذلك مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، يائير لبيد، بحسب موقع "يديعوت أحرونوت".

وصرّح رئيس الموساد، إن "إيران ستعود إلى الاتفاقية لأن لها وللولايات المتحدة مصلحة إستراتيجية في القيام بذلك"، وأشار برنياع في إحاطات مختلفة إلى أن "فرصة توقيع الاتفاقات تقترب من 100%".

وحذّر برنياع في لقائه مع لبيد من أن "التوقيع سيسمح للإيرانيين بالوصول إلى قدرات كبيرة للغاية"، معللا ذلك بفضل "مئات المليارات من الدولارات التي ستدخل البلاد بمجرد رفع العقوبات" وفقا للاتفاق.

وبحسب برنياع، إن "هذه الأموال ستساعد جميع المنظمات الإرهابية، حزب الله والجهاد الإسلامي الفلسطيني، والمتمردين الحوثيين، والمليشيات الموالية لإيران، وفيلق القدس وحماس"، ويضيف أن "هذا يفرض تحديات كبيرة في الساحة أمام الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل".

ويتخوّف رئيس الموساد من أن بعض دول المنطقة ستنظر إلى إيران على أنها "نموذج"، وسيكون من الصعب على إسرائيل مواجهة تمدد إيراني ملحوظ.

وأوضح برنياع في الإحاطات التي عقدها أن الاتفاقية التي على وشك التوقيع ستكون أسوأ من تلك التي كانت في عام 2015، أما الآن في عام 2022 سيوقع الأميركيون على اتفاق على الرغم من أن الإيرانيين ليس لدهم تفسيرات للملفات المفتوحة في الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وفي سياق متصل، قال مسؤول سياسي إسرائيلي إن الولايات المتحدة شددت مواقفها في رد نقلته إلى إيران، أمس الأربعاء، على مسودة الاتفاق النووي الذي طرحه الاتحاد الأوروبي، وفق ما ذكر موقع "واللا" الإلكتروني اليوم الخميس.

وحسب المحلل السياسي في "واللا"، باراك رافيد، وهو أيضا مراسل موقع "أكسيوس" الأميركي، فإن زيارة مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، إيال حولاتا، إلى واشنطن، الأسبوع الحالي، "خفّض بقليل" قلق إسرائيل من أن إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، ستقدم مجموعة تنازلات هامة أخرى من أجل التوصل إلى اتفاق نووي.

وتدعي إسرائيل أنها تسعى إلى منع "تنازلات" أميركية، بإيفاد حولاتا إلى واشنطن، التي يتوجه إليها وزير الأمن الإسرائيلي، بيني غانتس، اليوم. وصرح رئيس الحكومة الإسرائيلية، يائير لبيد، أمام مراسلي وسائل إعلام أجنبية، أمس، بأن الاتفاق النووي الآخذ بالتبلور بين الدول العظمى وإيران "لا يستوفي المعايير التي حددها الرئيس بايدن بمنع تحول إيران إلى دولة نووية"، وكرر القول إنه في حال توقيع الاتفاق فإن إسرائيل لن تلتزم به، "وسنعمل من أجل منع تحول إيران إلى دولة نووية".


نقلاً عن موقع "عرب 48"

عربي ودولي

الخميس 25 أغسطس 2022 9:23 مساءً - بتوقيت القدس

الصين تحث الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا على الرجوع عن قرارات التعاون في الغواصات النووية

بكين - (شينخوا) حث متحدث باسم وزارة الدفاع الوطني الصينية اليوم (الخميس) كلا من الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا على الوفاء بالتزاماتها بشأن حظر انتشار الأسلحة النووية، وإلغاء قراراتها بشأن التعاون في الغواصات النووية.


وقال تان كه في، المتحدث باسم وزارة الدفاع الوطني الصينية، في مؤتمر صحفي إن التعاون في الغواصات النووية بين هذه الدول الثلاث يمثل مخاطر شديدة تهدد بالانتشار النووي وتحديا لإطار العمل الدولي لحظر انتشار الأسلحة النووية، ويصعد من سباق التسلح، ويقوض السلام والاستقرار الإقليميين.


وأوضح أن الولايات المتحدة وبريطانيا سوف تنتهكان بشكل صريح أهداف ومبادئ معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية، إذا قامتا بنقل المواد النووية الصالحة لصنع الأسلحة النووية إلى الدول غير الحائزة للأسلحة النووية.


ودعا تان المجتمع الدولي إلى الدفاع بشكل مشترك عن النظام الدولي لحظر الانتشار النووي القائم على معاهدة حظر الانتشار النووي. 

فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 9:06 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل أسيراً محرراً من مخيم الفارعة


طوباس- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، أسيراً محرراً من مخيم الفارعة، جنوب طوباس.


وأفادت مصادر صحفية، بأن الاحتلال اعتقل الأسير المحرر محمود علي ولويل، بالقرحاجز عسكري طيار نصبه بالقرب من مدخل قرية عزون شرق قلقيلية.

عربي ودولي

الخميس 25 أغسطس 2022 9:01 مساءً - بتوقيت القدس

إطلاق سراح المعارض الروسي يفغيني رويزمان

إيكاتيرينبورغ (روسيا)- (أ ف ب) -أطلقت محكمة روسية الخميس، سراح المعارض السياسي يفغيني رويزمان وهو رئيس البلدية السابق لمدينة إيكاتيرينبورغ في الأورال، في انتظار أن يحاكم بتهمة "تشويه سمعة" الجيش، على ما نقلت وكالة ريا نوفوستي للأنباء.


ورويزمان (58 عاما) مؤسس لجمعية خيرية تحمل اسمه وهو آخر الشخصيات المعارضة التي ما زالت حرة في البلاد، وقررت المحكمة عدم السماح له باستعمال الانترنت ولا المشاركة في التظاهرات العامة ولا ارسال أو استقبال بريد ويسمح له فقط بالحديث إلى أقاربه.


ولم توافق محكمة إيكاتيرينبورغ على طلب المحققين وضع رويزمان في الإقامة الجبرية في منزله.


وعند حضوره أمام المحكمة، صفق له أنصاره من المعارضة وهتفوا "حرية"، وفقا لمراسل فرانس برس.
وقال يفغيني رويزمان إنه بريء.


واقتحم عشرات الشرطيين المسلحين والذين يرتدون ملابس مموهة الأربعاء منزل السياسي وفقا لمقطع فيديو نشر على قناة "ماش" في تلغرام المعروفة بأنها مقربة من أجهزة الأمن الروسية.


وأكدت وزارة الداخلية في بيان فتح تحقيق في حقه بتهمة "تشويه سمعة" الجيش.


ويتهم المحققون رويزمان بسبب مقطع فيديو ينتقد الحملة العسكرية الروسية في أوكرانيا نُشر على قناة السياسي في يوتيوب.


وكان الهدف من ذلك وفقا للداخلية "تشويه سمعة القوات العسكرية التي سخرتهم روسيا للدفاع عن مصالح البلاد وعن مواطنيها".


وكان رويزمان نائبا بين عامي 2003 و2007. وفي 2013، أصبح أبرز رئيس بلدية معارض في روسيا وشغل هذا المنصب لمدة خمس سنوات. 


والعام الماضي، حُكم عليه بالسجن تسعة أيام لحضّه الناس على الانضمام إلى تظاهرات لدعم المعارض المسجون أليكسي نافالني.


وفي حال إدانته، يواجه رويزمان عقوبة بالسجن لمدة تصل إلى 10 سنوات.


وعند مغادرته لمنزله رفقة عناصر الشرطة، أكد المعارض السياسي أنه يلاحق لأنه استعمل علنا كلمة "الغزو" لوصف العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا.


ومؤخرا فرضت عليه ثلاث غرامات مالية اثر انتقاده الهجوم الروسي على أوكرانيا.


وفرّ معظم المعارضين السياسيين البارزين للرئيس فلاديمير بوتين من البلاد أو أصبحوا في السجن. 

عربي ودولي

الخميس 25 أغسطس 2022 8:10 مساءً - بتوقيت القدس

لندن ترغب في تسريع طرد مهاجرين ألبان

لندن- (أ ف ب) -تعهدت الحكومة البريطانية الخميس تسريع عمليات ترحيل مهاجرين ألبان وصلوا البلاد بطريقة غير قانونية، في محاولة للتأثير على عمليات عبور المانش والتي تشهد ارتفاعا حادا.


وأعلنت السلطات وصول ما مجموعه 12747 شخصا على قوارب صغيرة منذ كانون الثاني/يناير وحتى حزيران/يونيو، ما يمثل أكثر من ضعف عدد الواصلين خلال الستة أشهر الأولى من عام 2021، وفقا لاحصاءات رسمية نشرت الخميس.


ومن بين الواصلين حوالي 2165 ألباني مقابل 815 وصلوا خلال كامل العام 2021.


ومثلوا بذلك الجنسية الأكثر عددا بين المهاجرين القادمين عبر المانش.


وأعلنت وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتل عن التوصل إلى اتفاق مع الحكومة الألبانية لتسهيل عمليات الطرد والترحيل.
وأكدت الوزيرة في بيان أن "مهربين وعصابات اجرامية منظمة يروون أكاذيب لعدد كبير من الألبان ما يدفعهم لرحلات خطيرة في قوارب هشة نحو بريطانيا".


وتابعت "هذا الأمر لن يستمر".


ولم تبدأ بعد عمليات الترحيل وألغيت رحلة طيران كانت مقررة في حزيران/يونيو اثر قرار من المحكمة الأوروبية لحقوق الانسان. 

فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 7:58 مساءً - بتوقيت القدس

"عنب بيت دقو".. محاولات لتسويق المنتج حفاظًا على الهوية الفلسطينية

رام الله- "القدس" دوت كوم- يحاول أهالي بلدة بيت دقو شمال غرب القدس تسويق محاصيلهم من العنب الذي يزرعونه منذ مئات السنين في أراضيهم، حتى بات يشكل هويتهم، وكان يصدر حتى قبل 37 عامًا إلى بعض دول الخليج، لكنه موسم العنب في البلدة أصبح يعاني، ويتكبد المزارعون خسائر عدة.


محاولات للتسويق.. ولكن
الأهالي هذا العام، بدأوا بتسويق محاصيلهم في سوق على مدخل بلدتهم لمدة 3 أيام، وكذلك أطلقوا فعاليات "سوق العنب" الخاص بمنتجاتهم في ساحة مركز البيرة الثقافي، بدءًا من أمس الثلاثاء، ويستمر حتى بعد غد السبت، في محاولة لتسليط الضوء على منتج لذيذ الطعم، وذا هوية عرفتها المنطقة عبر مئات السنين، من أجل تعريف الأهالي بالمنتج، وفق ما يؤكده لـ"القدس"، العضو السابق لمجلس العنب الفلسطيني، نصار يقين.


لكن يقين، يؤكد كما بقية المزارعين من بيت دقو، أن هذه المحاولات وافتتاح "سوق العنب" في ساحة مركز البيرة الثقافي، لم تكن ذات جدوى، كما كان متوقعًا، خاصة أن "السوق" كان بدون رعاية رسمية تضمن بيع 30% من المنتوج، ولم تكن هنالك رعاية إعلامية.


ويقول يقين: "كنا نتوقع أن يكون هنالك انحياز مباشر لعنب بيت دقو من المستهلك الفلسطيني، خاصة أنه السوق الأول الذي يعرض فيه المنتج، ومن أجل إنجاح تسويقه لا بد من انحياز من المتسوق الفلسطيني، وأن تكون هنالك رعاية رسمية وإعلامية لمثل هكذا معارض تسويقية".


بالنسبة لعضو مجلس بلدية بيت دقو، الحاج محمود مرار "أبو أشرف"، فإنه يقول لـ"القدس": "إن أحد أهم أسباب ضعف التسويق للعنب الفلسطيني، هو أن العنب الإسرائيلي يغمر الأسواق الفلسطينية بكل الضفة الغربية، وبأسعار منافسة جداً، ما تسبب بضرب محصولنا، ما يجري إحباط لنا، إذ لم تبع بيت دقو من محصولها بالعنب سوى 30% منه، لكن لا بد من التنبه بضرورة الوعي أننا نحافظ على هويتنا".


كما يشارك المزارع حبيب فضل حسين من بيت دقو في حديث لـ"القدس" ما قاله المزارع مرار، ويقول: "إن الوضع غير مشجع للتسويق، لا يوجد إقبال على الشراء، نحن بحاجة إلى توعية المواطن بأهمية المنتج الفلسطيني، الذي يكفي السوق ويزيد، قبل سنوات كنت آتي رام الله والبيرة وأبيع من مزرعتي نحو 1500 كرتونة بالموسم، لكن الآن عشرات الكراتين لا تباع (الكرتونة تزن ما بين 5-6 كيلو غرام)".


حينما كان يسوق عنبها إلى "الكويت" والسعودية"
لا ينفك الحاج محمود مرار "أبو أشرف" والبالغ من العمر (72 عاماً) عن مديح عنب بيت دقو، وهو أحد المزراعين، الذين يزرعون العنب منذ عشرات السنين، ويقول: "إن عنب بيت دقو ذا جودة عالية، فهو لا يعتمد على الري (بعل) وبلدي، والكرتونة الواحدة منه أفضل من مائة كيلو من العنب الإسرائيلي، لكن لا يوجد إقبال على الشراء منذ بدأنا بتسويق منتجاتنا في مركز البيرة الثقافي، لك أن تتخيل أن الكرتونة فيها ستة كيلو غرامات تباع بـ15 شيقلاً، ولا يوجد إقبال على الشراء".


ويتابع مرار، "لقد كنت أبيع منتجاتي من مزارعي قبل عشرات السنين في الداخل، وكنا نسوقه إلى الكويت والسعوية منذ زمن الأردن وحتى العام 1985، لكن الناس الآن تغيرت، في ظل عدم اهتمام رسمي من الجهات الفلسطينية".


ويشدد نصار يقين، بدوره، على أنه "لا بد من تسليط الضوء على عنب بيت دقو الذي كان يسوق في السعودية والكويت، منذ ستينيات القرن الماضي وحتى منتصف الثمانينيات، في وقت لم يكن أي وجود للعنب الإسرائيلي".


منتجات أخرى لتقليل الخسائر

يضطر أهالي بيت دقو لإنتاج منتجات أخرى من العنب، كي يقللو خسائرهم، وفق العضو السابق لمجلس العنب الفلسطيني، نصار يقين، ويقول: "إننا نضطر لإنتاج الزبيب، والدبس، والمربى، والخل، وهنالك سعي لإنتاج الملبن، وأيضًا نبيع ورق العنب في موسمه، من أجل أن يعوض المزارع بعض خساره التي تتكبدها ثمار العنب الطازجة".


ووفق يقين، تنتج بيت دقو سنويًا نحو 450 طن من ثمار العنب، ويزرع في البلدة 8 أصناف من العنب، وهي: "الدبوقي، والبيتوني، والحلواني، والزينة، والبيروتي، والحمداني، والمراوي، والمنثوري".


أما الحاج محمود مرار "أبو أشرف" فإنه يقول: "إننا نضطر كي لا نتكبد الخسائر إفي الثمار الطازجة من العنب إلى إنتاج منتجات أخرى منه، ولكن قد نخفف من خسائرنا بطرق أخرى، لا بد من أن تدعمنا الحكومة الفلسطينية بشراء ثلاجات لحفظ العنب، وبيعها بأوقات أخرى، تقلل من خسائرنا، حيث يمتد موسم العنب منذ 15 تموز وينتهي بشهر أيلول، بحسب العوامل الجوية، وبالإمكان حفظ الثمار بثلاجات لتمديد فترة البيع".


بيت دقو.. بلد الزراعة
إلى الشمال الغربي من القدس تقع بيت دقو، وهي بلدة زراعية يعمل غالبية أهلها بالزراعة، وإضافة إلى شهرتها بزراعة وإنتاج العنب في المرتبة الأولى، تأتي بعد ذلك زراعة الزيتون، والتين، والفواكه الأخرى مثل: الدراق والمشمش، وفق ما يؤكد نصار يقين.


وتبلغ مساحة أراضي بلدة بيت دقو 6500 دونم، منها 800 دونم مصادرة أو لا يستطيع أصحابها الوصول إليها بسبب المستوطنات، كما التهم جدار الفصل العنصري نحو 500 دون أخرى، ويحيط بالقرية مستوطنتي "جفعات زئيف"، و"حدشاه".


ويقول الحاج محمود مرار "أبو أشرف": "إن بيت دقو بلد زراعية من الدرجة الأولى، وهي المنطقة الوحيدة التي تحافظ على شجرة العنب، فهي هويتنا، وزراعة ورثناها عن آبائنا وأجدادنا، ولا بد من الحفاظ على هذه الهوية، للأسف كنا نبيع آلاف الأطنان، والآن أصبح الاحتلال يبيعنا العنب المنتج بأراضينا التي سرقها!". 

فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 7:41 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يغلق التحقيق مع المستوطن قاتل الشهيد حرب

رام الله - "القدس" دوت كوم - قررت النيابة العامة الإسرائيلية، اليوم الخميس، طي ملف التحقيق ضد أحد المستوطنين من الضفة الغربية، والذي قتل الشاب الفلسطيني علي حسن حرب (27 عامًا) قرب اسكاكا في سلفيت طعنًا بسكين في تاريخ 21.6.2022. 


واعتبرت النيابة - بحسب هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية - أن الحادثة وقعت خلال مواجهة بين مجموعة من الفلسطينيين وبين من وصفته بـ "المشتبه فيه" وعدد من المستوطنين الذين كانوا معه.


وقال المستوطن خلال التحقيق معه: إن قام بفعلته هذه حفاظًا على حياته وعلى حياة المستوطنين.


وكانت وزارة الصحة الفلسطينية أكدت الشاب حرب استشهاد جراء إصابته بعد تعرضه لطعنة مباشرة في القلب بسكين مستوطن شرقي محافظة سلفيت.

منوعات

الخميس 25 أغسطس 2022 7:40 مساءً - بتوقيت القدس

"مو عامر " مسلسل عن اللجوء الفلسطيني يحقق مشاهدات عالية في الولايات المتحدة


واشنطن- "القدس" دوت كوم- حقق الجزء الأول من مسلسل "مو عامر" الذي تبثه شركة "نيتفليكس" مشاهدات عالية لفتت اهتمام غالبية وسائل الإعلام الأميركية، ومنها "سي ان ان" التي بثت ونشرت تقريرا مرئيا ومكتوبا عنه.


ويروي المسلسل قصة عائلة فلسطينية من مدينة هيوستن بولاية تكساس أُجبرت على ترك مدينة حيفا عام 1948 لتنتقل للعيش في قرية بورين بالضفة الغربية ثم تنتقل إلى دولة الكويت، وبعدها للعيش في مدينة هيوستن كلاجئين دون أوراق إقامة، حيث حصلت العائلة على صفة اللجوء بعد 9 أعوام من انتقالها للولايات المتحدة.


والمسلسل من بطولة الفلسطيني الأميركي محمد عامر النجار والممثلة فرح بسيسو ومن إخراج رامي يوسف، وتطرق في أجزاء منه لرواية اللجوء الفلسطيني عام 1948، والذين هجروا مجددا عام 1967 وذهبوا إلى الكويت، وفي ذلك الوقت كان "مو" يبلغ من العمر 9 سنوات فقط.


ولم يصبح مواطنًا أميركيًا في الواقع حتى عام 2009، عندما كان في الثامنة والعشرين من عمره.ويروي المسلسل قصصا بعضها من واقع حياة "مو" حين اضطر للعمل من دون أوراق قانونية وتشمل إشارات إلى واقع نظام الرعاية الصحية في أميركا الذي يترك الأشخاص الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف الرعاية الصحية أو الحصول عليها.

ويتطرق المسلسل أيضا إلى ما يعانيه اللاجئون الذين لا يحملون أوراقا قانونية من عنف واستغلال.