عربي ودولي

الجمعة 26 أغسطس 2022 11:32 مساءً - بتوقيت القدس

أوكرانيا تعيد ربط محطة زابوريجيا النووية المحتلة بشبكة الكهرباء

كييف (أوكرانيا),  (أ ف ب) -أعلنت أوكرانيا إعادة ربط محطة زابوريجيا النووية التي تحتلها القوات الروسية، بشبكة الكهرباء الأوكرانية الجمعة غداة قطع التيار عنها، وسط مخاوف متزايدة بشأن أمن الموقع.


تزامناً تستعد أوروبا لأزمة طاقة غير مسبوقة. وأعلنت الرئاسة التشيكية للاتحاد الأوروبي أنها ستعقد اجتماعًا طارئًا بينما ترتفع أسعار الطاقة بشكل كبير في القارة، مدفوعةً بخفض تدفق الغاز الروسي رداً على العقوبات.


وأعلنت كييف الخميس، أنّ محطّة زابوريجيا الأكبر في أوروبا التي تتعرّض للقصف المتكرّر، "فُصلت بشكل كامل" عن الشبكة "للمرة الأولى في تاريخها" إثر تضرّر خطوط كهربائية فيها، بسبب "أعمال المحتل" الروسي.


وسيطرت القوات الروسية في آذار/مارس على المحطة التي تضمّ ستة مفاعلات تبلغ طاقة كلّ منها ألف ميغاوات.


وتتبادل موسكو وكييف الاتهامات منذ أسابيع بقصف المحطة الواقعة قرب خط المواجهة، ما أثار مخاوف من حدوث كارثة نووية.


وكشفت شركة "إنرغوأتوم" المشغّلة للمحطة على "تلغرام" عن أن "أحد مفاعلات محطة زابوريجيا الذي أوقف بالأمس أعيد ربطه بشبكة الكهرباء اليوم" الجمعة عند الساعة 14,04 (11,04 بتوقيت غرينتش)، مؤكّدة أن أنظمة الأمان تعمل بصورة طبيعية.


 وأضاف المشغّل أن المفاعل الذي أعيد ربطه "ينتج الكهرباء لسدّ حاجات أوكرانيا. ويجري العمل حاليا على زيادة قوّة" المفاعل.


ومساء الخميس قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنّ "روسيا وضعت الأوكرانيين، كما كلّ الأوروبيين، على شفا كارثة نووية".


في المقابل اتهمت سلطات الاحتلال في مدينة إنرغودار حيث تقع المحطة، القوات الأوكرانية بقصف زابوريجيا مرة أخرى الجمعة.


ودعت الأمم المتحدة إلى إقامة منطقة منزوعة السلاح حول المحطة من أجل ضمان أمنها، والسماح بإرسال بعثة تفتيش دولية.


ونقلت وسائل إعلام الخميس عن مستشارة وزير الطاقة الأوكراني لانا زيركال قولها إنّ بعثة تفتيش تابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية ستصل إلى المحطة "الأسبوع المقبل"، متهمةً الروس "بخلق عقبات مصطنعة" لعرقلة المهمة.


وأكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي الخميس أنه لا يمكننا إضاعة المزيد من الوقت، مشيراً إلى أن هناك "خطرًا فعلياً بوقوع كارثة نووية". وقال إنه يريد أن يترأس بنفسه المهمة في الموقع "في الأيام المقبلة".


وأدت العقوبات المفروضة على النفط الروسي بسبب الحرب الدامية، وكذلك تعليق موسكو بشكل جزئي لإمدادات الغاز إلى ارتفاع أسعار الطاقة في أوروبا التي تستعد لشتاء صعب.


وسجّلت أسعار الكهرباء بالجملة لعام 2023 في ألمانيا وفرنسا أرقاما قياسية الجمعة مع 995 يورو في ألمانيا و1100 يورو في فرنسا لكل ميغاوات في الساعة، مقابل حوالى 85 يورو لكل ميغاوات في الساعة منذ عام في البلدين.


وأعلن رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا الذي تتولى بلاده رئاسة الاتحاد الأوروبي الجمعة أنه سيعقد "اجتماعًا طارئًا لوزراء الطاقة" بموافقة المفوضية الأوروبية.


وأعلنت النروج من جانبها الجمعة وهي ليست عضوًا في الاتحاد الأوروبي ولكنها مورد رئيسي للغاز الطبيعي، بدء سريان عقوبات جديدة "على الرئيس بوتين والنظام الروسي"، تماشياً مع تلك التي فرضها الاتحاد الأوروبي في تموز/يوليو.


ميدانيا أعلنت الرئاسة الأوكرانية الجمعة أن خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة أسفر قصف روسي عن مقتل شخص وإصابة ثلاثة مدنيين بجروح في خاركيف (جنوب شرق)، كما قتل شخصان وأصيب سبعة بجروح في دونيتسك (شرق) مع تركز القتال خصوصاً في بخموت والمناطق المحيطة بها، وفي دنيبروبتروفسك (وسط) حيث لم يتم الإبلاغ عن وقوع ضحايا.


وشهدت هذه المنطقة ضربة روسية الأربعاء على محطة تشابليني للقطارات أوقعت عدداً من القتلى.
وقال نائب مدير مكتب الرئاسة كيريلو تيموشينكو "انتهت عمليات الإغاثة والبحث في تشابليني"، حيث بلغت حصيلة الضحايا النهائية 25 قتيلاً بينهم طفلان يبلغان ستة وأحد عشر عاماً و31 مصاباً.


وتقول روسيا من جهتها إنها قصفت "قطارا عسكريا" متجها إلى "مناطق القتال" في شرق أوكرانيا.


وقالت وزارة الدفاع الروسية إن صاروخ إسكندر "أصاب مباشرة قطارا عسكريا في محطة تشابليني (...) مما أدى إلى مقتل أكثر من 200 جندي احتياط في القوات المسلحة الأوكرانية".


وفي منطقة لوغانسك (شرق) التي تشكل مع دونيتسك إقليم دونباس، "تم صد هجمات العدو المتكررة"، وفق الرئاسة الأوكرانية. ويشكل الاستيلاء الكامل على دونباس الهدف الأول لروسيا.


وفي المنطقة نفسها أشار رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية سيرغي غايداي الجمعة على تلغرام إلى أن "الجنود الأوكرانيين دمروا قاعدة للمحتلين الروس" في بلدة كادييفكا الصغيرة.


وأكد غايداي أنّ "الضربة كانت قوية لدرجة أن 200 جندي مظلي" روسي قتلوا. 


ولم يتسنّ التأكد من صحة المعلومات من مصدر مستقل.


ومنذ انسحاب القوات الروسية من ضواحي كييف في نهاية آذار/مارس تركزت المعارك اساسا في شرق البلاد حيث تقدمت ببطء شديد قبل أن تشهد الجبهة جمودا، وفي الجنوب حيث تقول القوات الأوكرانية إنها تشن هجوما مضادا بوتيرة بطيئة جدا أيضا.


إلى ذلك أعلنت مجموعة "توتال إنرجي" الفرنسية العملاقة الجمعة أنها اتفقت مع شريكتها الروسية "نوفاتيك" على بيع حصتها البالغة 49% في شركة تيرنفتغاز التي تستثمر حقل ترموكارستوفوي للغاز في روسيا.


واتهمت صحيفة "لوموند" الفرنسية بالاستناد إلى وثائق وتحقيق أجرته مع منظمة "غلوبال ويتنس" غير الحكومية، المجموعة الفرنسية بالمساهمة من خلال هذه الشراكة بضخ مكثفات غاز تم تحويلها إلى وقود استُخدم لاحقاً لتشغيل الطائرات الروسية المنخرطة في الصراع في أوكرانيا.


وكانت المجموعة الفرنسية أكدت الجمعة أنها "لا تنتج كيروسين للجيش الروسي".


ثم أعلنت أنها اتفقت مع شريكها الروسي على بيعه حصتها في الشركة.


ومنذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، تتعرض شركة توتال إنرجي لانتقادات لكونها آخر شركة نفط غربية كبرى لم تغادر روسيا. 

فلسطين

الجمعة 26 أغسطس 2022 11:10 مساءً - بتوقيت القدس

تضرر مركبة إسرائيلية جراء اطلاق نار قرب نابلس

نابلس- "القدس" دوت كوم- تضررت مركبة حارس أمن إسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، جراء اطلاق نار قرب مستوطنة شافي شمرون قرب نابلس.


وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي حالة الاستنفار في المنطقة بحثًا عن منفذ العملية.

عربي ودولي

الجمعة 26 أغسطس 2022 10:40 مساءً - بتوقيت القدس

نشر وثيقة بنسخة منقحة تبرر تفتيش منزل ترامب في فلوريدا

واشنطن, (أ ف ب) -نشر القضاء الأميركي الجمعة وثيقة قضائية تحدد أسباب الشرطة الفدرالية لتفتيش منزل الرئيس السابق دونالد ترامب في فلوريدا، تم تنقيح مضمونها إلى حد كبير لصالح التحقيق.


دون الكشف عن معلومات خطيرة بسبب العديد من المقاطع المنقحة، تقدم هذه الخطوة لمحة عن كيفية احتفاظ دونالد ترامب بوثائق شديدة السرية في مقر اقمته في مارالاغو، والقلق الذي أثاره تهوره الواضح لدى السلطات.


شعر المحققون بقلق خصوصا بالاحتفاظ بوثائق سرية في غرفة غير آمنة، بل يمكنها أن تعرض عملاء سريين من الاستخبارات الأميركية للخطر.


وتشير الوثيقة التي نشرت الجمعة الى ان التحقيقات بدأت عندما ابلغت هيئة المحفوظات الاميركية الوطنية وزارة العدل في التاسع من شباط/فبراير 2022 انها تلقت من فريق دونالد ترامب 15 صندوقا تحتوي على وثائق "سرية" وفقا للهيئة.


وأكد التحقيق الذي فتحته الشرطة الفدرالية أن هذه الصناديق تحتوي على 184 وثيقة سرية منها 25 وثيقة في غاية السرية، مما دفع المحققين إلى الاعتقاد بأن "وثائق أخرى تحتوي على معلومات سرية للغاية تتعلق بالدفاع الوطني" لا تزال موجودة في مارالاغو.


وتكمن المشكلة في أن هذه الوثائق الحساسة للغاية "لم تتم إدارتها بشكل مناسب ولم يتم الاحتفاظ بها في مكان مناسب" حسب مقتطفات من رسالة من وزارة العدل إلى محامي دونالد ترامب وردت في التقرير الذي نشر الجمعة.


في 8 آب/أغسطس داهم مكتب التحقيقات الفدرالي مقر إقامة دونالد ترامب في مارالاغو بفلوريدا وصادر صناديق من الوثائق السرية التي لم يعدها الجمهوري بعد مغادرة البيت الأبيض رغم الطلبات المتكررة.


خلال المداهمة قام العملاء بتفتيش 58 غرفة نوم و33 حماما بحسب مذكرة التفتيش مما أثار غضب أنصار الرئيس السابق.


امام العاصفة السياسية التي سببتها المداهمة، اضطر وزير العدل الى عقد مؤتمر صحافي وأكد أنه "وافق شخصيا" على العملية.


كان القاضي الفدرالي بروس راينهارت أمر وزارة العدل بنشر هذه الوثيقة الاساسية التي من المفترض أن توضح بالتفصيل الأسباب التي أدت إلى التحقيق مع دونالد ترامب، مشيرا إلى المصلحة العامة في المداهمة غير المسبوقة لمنزل رئيس أميركي سابق.


لكن القاضي قبِل طلب الوزارة بتنقيح أجزاء مهمة من الوثيقة - التي كان من الممكن أن تكشف هوية بعض الفاعلين في القضية - باسم الحاجة "الملحة" لحماية التحقيقات.


انتظرت السلطات حتى اللحظة الأخيرة ونشرت الوثيقة التي جاءت في 38 صفحة بعيد الساعة 12,00 (16,00 ت غ) وهو الموعد النهائي الذي حدده القاضي راينهارت.


وقد عارضت نشر الوثيقة المذكورة بحجة أنها تتطلب تنقيحا "مهما لدرجة انه سيفرغ النص المسرب من أي محتوى مهم".


اكد ترامب مجددا الجمعة على شبكته تروث سوشال قبل نشر هذه الوثائق القضائية انه "لا يحق للهواة والبلطجية في السياسة(...) مهاجمة مارالاغو وسرقة كل ما وجدوه في طريقهم".


وقال بغضب كبير "نعيش في بلد لا قانون فيه".


الاثنين طلب الرئيس الاميركي السابق تعيين خبير مستقل لدرس الوثائق التي ضبطها مكتب التحقيقات وتحديد أي منها يمكن أن يظل "سريا" ولا يمكن استخدامها في التحقيقات.


ولائحة الاغراض التي ضبطها مكتب التحقيقات الفدرالي ونشرت، تشير الى العديد من الوثائق "السرية للغاية". والسؤال يكمن في معرفة ما محتوى هذه الوثائق.


ويشتبه المحققون في ان يكون الجمهوري انتهك قانونا اميركيا حول التجسس ينظم بوضوح حيازة وثائق سرية. واكد دونالد ترامب ان صفة السرية رفعت عن هذه الوثائق.


وفتح تحقيق ايضا بحق ترامب حول مسعاه لقلب نتائج الانتخابات الرئاسية في 2020 ودوره في هجوم انصاره على مبنى الكابيتول في السادس من كانون الثاني/يناير 2021.


دونالد ترامب الذي ينوي الترشح للانتخابات الرئاسية لعام 2024، لطالما انتقد هذه العملية التي يرى أنها مثال على "الحملة الشعواء" التي تستهدفه.


وحتى الآن ليس ملاحقا في اي قضية. 

عربي ودولي

الجمعة 26 أغسطس 2022 9:54 مساءً - بتوقيت القدس

انفجار في المنطقة الخضراء في بغداد يلحق "أضرارا طفيفة" بسيارة تابعة للسفارة الاسترالية

بغداد,  (أ ف ب) -تعرضت سيارة تابعة للسفارة الاسترالية في العراق "لأضرار طفيفة" في المنطقة الخضراء في بغداد صباح الجمعة بعد انفجار عبوة يدوية الصنع لم تتسبب في وقوع إصابات وفق مصدر أمني.


وقال مصدر أمني في المنطقة الخضراء طلب عدم كشف اسمه "انفجار العبوة الناسفة أدى لوقوع اضرار مادية بسيطة في إحدى سيارات موكب السفارة الاسترالية".


وتابع المسؤول أن الانفجار "لم يسفر عن إصابات" و"ألحق أضرارا طفيفة" بإحدى السيارات. وأوضح أن الموكب الأسترالي "ربما لم يكن هدفا" لهذا الهجوم الذي لم تعلن أي جهة بعد المسؤولية عنه.
ولم يصدر بعد تعليق عن السفارة الأسترالية الواقعة في المنطقة الخضراء.


وقال الناطق باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف "تستنكر وزارة الخارجية الحادث الذي طال عجلة دبلوماسيَّة تابعة للسفارة الأسترالية في بغداد، لم يُسفِر عن إصابات".


وأضاف "وإذ تُعرِبُ الوزارة عن تضامُنِها مع الجانب الأستراليّ، فإنها تُؤَكِّدُ التزامها الكامل باتفاقيّة فيينا لتنظيم العلاقات، لحمايةِ كوادر ومباني البعثات الدبلوماسيّة وتيسير عملها بما يُعَزِّزُ أواصر العمل المُشترَك".


وكانت التفجيرات تحدث في بغداد بشكل شبه يومي خلال الصراع الطائفي 2006-2008. ثم تراجعت وتيرتها لتصبح نادرة جدا اليوم.


والمنطقة الخضراء تخضع لإجراءات أمنية مشددة في بغداد وتضم خصوصا سفارات ومبانيَ حكومية، بما فيها البرلمان العراقي والعديد من الوزارات.


ويعتصم آلاف من أنصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر في المنطقة المحيطة بالبرلمان منذ قرابة شهر للضغط على خصومه السياسيين وحل البرلمان.

رياضة

الجمعة 26 أغسطس 2022 9:29 مساءً - بتوقيت القدس

"كأس الشهيد أبو عمار": "مركز بلاطة" يفوز على "هلال القدس"

جنين- "القدس" دوت كوم- فاز "مركز بلاطة" على "هلال القدس" بهدف نظيف، في المباراة التي جمعتهما مساء اليوم الجمعة على استاد الجامعة العربية الأمريكية في جنين، ضمن منافسات المجموعة الثالثة من بطولة "كأس الشهيد أبو عمار" لأندية المحترفين.


وسجل خالد سالم هدف المباراة الوحيد من ضربة جزاء في الوقت بدل الضائع من الشوط الأول، الذي شهد حالة طرد للاعب مركز بلاطة ليث خروب في الدقيقة 35.


ولم يستطع "هلال القدس" استغلال النقص العددي في صفوف "بلاطة"، وأهدر لاعبوه عدد من الفرص السانحة للتسجيل على مدار دقائق الشوط الثاني من المباراة.


وسجل "جبل المكبر" الهدف الأول مبكرا عن طريق أحمد أبو خديجة في الدقيقة الثالثة، قبل أن يضيف رامي مسالمة الهدف الثاني في الدقيقة 79، وزيد قنبر الهدف الثالث قبل نهاية الوقت الأصلي بثلاث دقائق.


من جانب آخر، تأجلت مباراة "شباب الخليل" و"مؤسسة البيرة"، التي كان من المفترض أن تجري على استاد الشهيد فيصل الحسيني في بلدة الرام شمال القدس المحتلة، ضمن المجموعة الثانية من البطولة.


وتختتم الجولة الأولى من البطولة يوم غد السبت، حيث يواجه "شباب الظاهرية" جاره "شباب السموع" على ملعب هواري بومدين في بلدة دورا جنوب الخليل، كما يلتقي "ثقافي طولكرم" مع "أهلي الخليل" على استاد الشهيد فيصل الحسيني.

عربي ودولي

الجمعة 26 أغسطس 2022 9:26 مساءً - بتوقيت القدس

وزير لبناني: لا عقبات تمنع لبنان من إعادة النازحين السوريين

بيروت - (شينخوا) قال وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عصام شرف الدين اليوم (الجمعة) إنه لا توجد عقبات أمام تنفيذ لبنان لخطته في إعادة النازحين السوريين إلى وطنهم بطريقة آمنة وكريمة.


وأشار شرف الدين في تصريح للصحفيين عقب اجتماعه مع الرئيس اللبناني ميشال عون إلى أن "لبنان لم يوقع على اتفاقية اللاجئين لعام 1951 وبروتوكولها لعام 1967، وبالتالي لا يوجد ما يمنع تنفيذ عملية ترحيل النازحين السوريين بطريقة آمنة وكريمة بيننا وبين الدولة المعنية، أي سوريا".


وتؤكد اتفاقية اللاجئين لعام 1951 وبروتوكولها لعام 1976 أنه لا ينبغي إعادة اللاجئين إلى بلد يواجهون فيه تهديدات خطيرة لحياتهم أو حريتهم.


وشدد شرف الدين على ضرورة عودة النازحين السوريين في لبنان إلى وطنهم بغض النظر عن موقف الأمم المتحدة والدول المانحة في هذا الشأن.


وأضاف أن وزير الإدارة المحلية والبيئة السوري حسين مخلوف أبلغه بتوافر 480 مركزا للايواء شاغرة في سوريا وجاهزة لاستيعاب حوالي 200 ألف نازح وانه علاوة على ذلك فإن الدولة السورية على استعداد لبناء مراكز ايواء اخرى مع مستلزماتها إذا لزم الأمر ذلك.


وأشار إلى اتفاقية بين دولة روسيا الاتحادية وسوريا ستقدم من خلالها موسكو للنازحين الرعاية الطبية وكل ما يتعلق بالغذاء وبنى تحتية لإنشاء مدارس ما يعوض عن مساعدات مفوضية شؤون اللاجئين.


ورأى أن على لبنان البدء بأسرع وقت ممكن بتطبيق خطة العودة بغض النظر عن موقف مفوضية شؤون اللاجئين وعن موقف الدول المانحة.


وكان وزير المهجرين اللبناني سبق أن عرض مقترح الخطة اللبنانية إلى ممثل مفوضية اللاجئين الاممية في بيروت التي رفضت الخطة بحجة أن سوريا ليست آمنة وسط اصرار لبنان على تنفيذ خطته.


وكان شرف الدين أعلن في يوليو الماضي عن مشروع خطة لبنانية لعودة النازحين السوريين في لبنان إلى بلادهم تقضي بإعادة 15 ألف نازح شهريا وبما يتناسب مع القدرة الاستيعابية للدولة السورية.


وسبق أن دعا رئيس حكومة تصريف الاعمال اللبنانية نجيب ميقاتي في 20 يونيو الماضي المجتمع الدولي إلى "التعاون مع لبنان لإعادة النازحين السوريين إلى بلدهم، وإلا فسيكون للبنان موقف ليس مستحباً على دول الغرب، وهو العمل على إخراج السوريين من لبنان بالطرق القانونية من خلال تطبيق القوانين اللبنانية بحزم".


ويعيش في لبنان، بحسب تقديرات حكومية، نحو 1.5 مليون لاجئ سوري يشكلون ضغوطا اجتماعية واقتصادية وصحية وأمنية في وقت تعاني فيه البلاد من أزمة اقتصادية ومالية حادة صنفها البنك الدولي على أنها واحدة من أسوأ ثلاث أزمات في العالم منذ منتصف القرن الماضي. 

رياضة

الجمعة 26 أغسطس 2022 9:16 مساءً - بتوقيت القدس

القنبر يقود "الوحدات" للفوز على "شباب الأردن" في دوري المحترفين الأردني

عمان - "القدس" دوت كوم - قاد المحترف الفلسطيني شهاب القنبر، فريقه "الوحدات" الأردني لتحقيق فوز صعب على "شباب الأردن" بهدف نظيف، في المباراة التي جرت مساء اليوم الجمعة على استاد الملك عبد الله الثاني بالقويسمة في العاصمة الأردنية عمان، ضمن الجولة الـ 15 من دوري المحترفين الأردني لكرة القدم.


وتألق القنبر في المباراة، ونجح في تسجيل الهدف الوحيد لفريقه في الثواني الأخيرة من عمر الشوط الأول من المباراة، ليرفع "الوحدات" رصيده إلى 34 نقطة ويتصدر الدوري مؤقتًا بفارق 3 نقاط عن "الفيصلي" الذي يواجه غدا "الصريح".


وأكد القنبر أن هدف الفوز الثمين الذي سجله في مرمى شباب الأردن "سيسهم في رفع معنوياته".


وقال القنبر في تصريح لفضائية الأردن الرياضية: "سعيد بأول هدف لي مع الوحدات بالدوري، وإن شاء الله سيكون القادم أفضل".


وأضاف: "سعادتي لا توصف، وبخاصة في ظل وجود جمهور رائع هو جمهور الوحدات".


وتابع: "الوحدات يحلق حاليا بمفرده في الصدارة، نأمل أن نواصل انتصاراتنا ونسعد الجماهير بلقب الدوري".


وهذا الهدف هو الأول الذي يسجله القنبر في بطولة الدوري، والثاني مع الوحدات بعد تسجيله هدفا في شباك نادي الحصن ضمن دور الـ32 لبطولة كأس الأردن.


وانتقل القنبر في شهر تموز الماضي للوحدات قادما من نادي "جبل المكبر".

فلسطين

الجمعة 26 أغسطس 2022 7:23 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يسرق الفرحة من والدة الأسيرين معاذ ونعمان حامد

جنين – "القدس" دوت كوم - علي سمودي – طوال السنوات الماضية، عانت الوالدة ميسرة حامد، الكثير، وتجرعت كل صنوف الألم والوجع على بوابات سجون الاحتلال الذي حرمها من ولديها الأسيرين معاذ ونعمان صالح جمعة حامد، وسرق فرحة أسرتها باجتماع الشمل حتى في المناسبات السعيدة وخاصة في رمضان والأعياد، بسبب الاعتقالات المتكررة بحقهما.


وتقول الوالدة أم معاذ: "طوال تلك السنوات لم نرى أو نشعر بطعم الفرح .. وما زلت حزينة لأن الاحتلال يحرمني أبنائي في سجونه وأقبية التحقيق".


 أبصر معاذ النور قبل 33 عامًا في بلدته سلواد قضاء رام الله، حيث نشأ وتربى وسط عائلة محافظة على العادات والتقاليد، وهو الثاني في عائلته المكونة من 5 أفراد، تعلم حتى أنهى لغاية الثانوية العامة وانخرط في مجال العمل بالنجارة.


ورغم مواظبته على العمل وتكريسه حياته لأسرته، تعرض معاذ للاستهداف المستمر، وتقول والدته: "نعيش في كابوس الاحتلال الذي يطارد أبنائي، فقد  تعرض معاذ للاعتقال عدة مرات، وعاش المعاناة الرهيبة منذ اعتقاله الأول في عام 2012 والذي أمضى فيه مدة عام خلف القضبان، وبعد تحرره، لم نكد نفرح بعودته إلينا ولأحضاني، حتى أعاد الاحتلال اعتقاله مرة ثانية في عام 2013، بعدما اقتحم جيش الاحتلال المنزل، حيث تعرض للاعتداء بالضرب والتنكيل أثناء عملية اعتقاله".


وأضافت: "رغم عدم ادانته بأي تهمة، قام الاحتلال وبقرار من المخابرات بتحويله للاعتقال الإداري على مدار عام كامل، وتعتبر فترة اعتقاله الثاني من أصعب المحطات واللحظات، فقد كنت أعيش القلق والتوتر والخوف في كل تجديد اعتقال إداري حتى تم الإفراج عنه بعد عام" .


تروي الوالدة، أن الاحتلال ورغم اعتقال معاذ وزجه خلف قضبانه، لم يتوقف عن مضايقة العائلة، ومداهمة المنزل والتنكيل بأسرتها والاعتداء عليها  وتهديها بالاعتقال، وقال: "لم يبقى وسيلة إلا واستخدمها الاحتلال لعقابنا والانتقام منا، وكأن اعتقال أبنائي لم يكن كافيًا، فأي قانون يجيز هذه الأفعال والإجراءات التعسفية بحقنا كأهالي أسرى".


وتسرد الوالدة أم معاذ، قصة اعتقال ابنها الثالث، وتقول: "في عام 2015، داهم الاحتلال منزلنا، وكالمعتاد اعتداء وتنكيل وتهديد، وتم تفتيش المنزل ومصادرة مبلغ مالي وكافة هواتف أفراد العائلة وكاميرات وأجهزة حاسوب، ولم يتم استرجاع أي منها لغاية اليوم".


وتتابع: "ضمن إجراءات وأساليب الاحتلال غير الانسانية، دفعني أحد الجنود بطريقة وحشية ولم يراعي كبر سني، أمام أفراد عائلتي وهددني بالاعتقال، وقال لي الضابط: إنتي أم لم تستطيعي تربية ابنك معاذ على التربية الصالحة وربيتيهم على القتل، فقلت له: ابني لم يقوم بشيء وأنتم المعتدين ومن تمارسون الإرهاب والظلم بحق شعبنا، وأمضى ابني خلال هذا الاعتقال  مدة عام ودفع غرامة مالية  2000 شيكل".


الاعتقال الحالي


واصل الاحتلال ملاحقة معاذ ولم يتركه يهنأ في حياته والعيش بكرامة، وإنما قام باعتقاله مرة أخرى فجر  تاريخ 12/ 4/ 2022 من قرية "كوبر"، وبحسب والدته نصبت الوحدات الخاصة له كمينًا، وقامت باعتقاله، وتم نقله إلى تحقيق عوفر لمدة شهر ونصف رهن التعذيب والعزل والشبح، وبعدها نقل إلى بئر السبع، وتم عرضه على المحاكم حوالي 6 مرات، ولازال موقوفًا.


تقول والدته: "على مدار 8  سنوات، لم أفرح بلم شملي معه هو وشقيقه نعمان، ولم أتمكن من زيارة معاذ لغاية اليوم، ولكن خلال اعتقالاته السابقة كنت أزوره، وحاليا أنا مرفوضة أمنيًا، ويرفض الاحتلال منحي تصريح".


الطالب نعمان ..


لم تنتهي معاناة أم معاذ، فعندما كانت تستعد للاحتفال والفرح بتخرج ابنها الطالب الجامعي نعمان، اعتقله الاحتلال مرة جديدة، وزجه في غياهب السجون، رهن الاعتقال الإداري، الذي جرى تجديده مرتين، وتقول: "أمضى سابقًا، ثلاثة سنوات خلف القضبان، فقد اعتقل 6 مرات وجميعها بشكل تعسفي، دون محاكمة وبذريعة الملف السري سرق الاحتلال سنوات من عمره رهن الاعتقال الاداري".


وتضيف: "رغم اعتقالاته، أصر على إكمال مشواره التعليمي، انتسب لجامعة بيرزيت تخص تربية رياضية، وعندما كان على أبواب الامتحانات الجامعية، حرمه الاحتلال من امتحاناته، وتقديم آخر فصل، وحرمنا من الفرح بتخرجه".


فجر تاريخ 12/2/ 2022، حاصر الاحتلال منزل العائلة، وانتزع الطالب نعمان من فراشه، وتروي والدته، أنه تعرض للتنكيل والضرب خلال اعتقاله، ثم نقلوه إلى التحقيق مباشرة، وبقي لمدة 38 يومًا معزولاً في زنازين التعذيب حتى جرى تحويله للاعتقال الإداري لمدة 6 أشهر، وتقول: "رفضت المحكمة بتوصية من المخابرات الاستئناف، ورفضت الكشف عن المواد السرية، وقبل إنهاء حكمه الأول، جددوا اعتقاله لمدة 6 أشهر ثانية، وما زال يرفض الاحتلال منحي تصريح لزيارته، وأعيش كل صور المعاناة في ظل غياب معاذ ونعمان، ولكني صابرة والحمد لله، واتضرع لرب العالمين، ليفرج كربهما ويعيدهما لأحضاني قريبًا".


وتضيف: "في كل لحظة اتذكرهم، وصور حياتنا الجميلة بوجودهم ومساعدتهم لي، لكني افتقدهم في كل شيء، فقد كان المعيلان لأسرتنا والسند والعزوة لي".


يشار إلى أن الاحتلال هدم منزل عائلة المكون من طابق ومساحته 320 مترًا عام 2015، بسبب قضية على معاذ، وقامت العائلة باستئجار منزل بانتظار اعادة بناء المنزل أو توفير شقة لتعيش فيها.

رياضة

الجمعة 26 أغسطس 2022 7:21 مساءً - بتوقيت القدس

قرعة صعبة لآرسنال في اليوروبا ليج.. ويونايتد يصطدم بقاهر ريال مدريد

أسفرت قرعة دور المجموعات في الدوري الأوروبي لموسم 2022-2023، عن مواجهات متوازنة لكبار القارة العجوز.


وأوقعت القرعة، مانشستر يونايتد في مجموعة صعبة نسبيًا رفقة ريال سوسييداد وأومونيا وشيريف تيراسبول الذي قهر ريال مدريد في التشامبيونزليج الموسم الماضي.


أما آرسنال يصطدم بالعملاق الهولندي آيندهوفن بجانب بودو جليمت وزيوريخ في المجموعة الأولى.

وضمت المجموعة الثانية، دينامو كييف ورين وفنربخشة وأيك لارنكا.

وحل روما في المجموعة الثالثة بجوار لودوجوريتس وريال بيتيس وهلسنكي، وجاء سبورتنج براجا في المجموعة الرابعة رفقة مالمو ويونيون برلين ورويال برلين.

وجاء لاتسيو في المجموعة السادسة بجانب فينورد وميدتيلاند وشتورم جراتس.

أما أولمبياكوس يواجه نانت وقره باج وفرايبورج في المجموعة السابعة.

وحل موناكو في المجموعة الثامنة رفقة ريد ستار بلجراد وطرابزون سبور وفيرينتسفاروشي

عربي ودولي

الجمعة 26 أغسطس 2022 7:19 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تستنكر الإجراءات التقييدية لحرية تنقل المدنيين قرب سرت

طرابلس -  (أ ف ب) -أعربت الأمم المتحدة الجمعة عن قلقها إزاء الإجراءات التقييدية التي تحد من حرية تنقل سكان بلدة قرب سرت في شمال ليبيا فرضتها القوات المسيطرة على المدينة، ودعت إلى رفعها.


وأوردت وسائل إعلام محلية أن جماعة مسلحة يقودها أحد أبناء المشير حفتر هي من تفرض منذ أيام حصارا حول قصر بوهادي وحظر تجول تام في هذه البلدة الصغيرة الواقعة على مسافة حوالى 20 كيلومترا جنوب شرق مدينة سرت (450 كيلومترا شرق طرابلس).


وتستهدف هذه "العملية الأمنية"، بحسب الصحافة المحلية، القذاذفة، اسم قبيلة معمر القذافي ومقرها سرت، وتحديدا قصر بوهادي حيث ولد الزعيم السابق.


وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (مانول) في بيان لها إنها "تتابع عن كثب التقارير المتعلقة بفرض قيود على حرية تنقل المدنيين كجزء من العمليات الأمنية في قصر بوهادي بالقرب من سرت".


وأضافت "تلقت البعثة تقارير مقلقة تفيد بأن هذه القيود تمنع وصول المدنيين إلى المستشفيات والمدارس والمحلات التجارية وغيرها من المرافق الأساسية".


ودعت البعثة أيضا "إلى استعادة المدنيين حرية التنقل حتى يتمكنوا من الوصول إلى الخدمات الأساسية، وإلى إطلاق سراح جميع الأفراد المحتجزين بشكل تعسفي".


وتشهد ليبيا أزمة سياسية حادة منذ سقوط نظام معمر القذافي في عام 2011 وتتمثل الأزمة حاليا بوجود حكومتين تتنافسان على السلطة، الأولى في طرابلس انبثقت من اتفاق سياسي قبل عام ونصف عام يرأسها عبد الحميد الدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلا إلى حكومة منتخبة، والثانية برئاسة فتحي باشاغا عيّنها البرلمان في شباط/فبراير ومنحها ثقته في آذار/مارس وتتّخذ من سرت (وسط) مقرّا موقتا لها بعدما مُنعت من دخول طرابلس رغم محاولتها ذلك.

رياضة

الجمعة 26 أغسطس 2022 7:09 مساءً - بتوقيت القدس

منتخبنا النسوي يستعد لبطولة غرب آسيا بمعسكر تدريبي في الأردن

يواصل منتخبنا الوطني النسوي لكرة القدم، استعدادته للمشاركة في بطولة اتحاد غرب آسيا، التي تستضيفها الأردن للمرة الرابعة، بمشاركة منتخبات الأردن ولبنان وسوريا، إلى جانب منتخبنا الوطني.

ويقيم منتخبنا الوطني، حاليا، معسكرا تدريبيا في الأردن بقيادة المدير الفني ناصر دحبور. وتضم قائمة المنتخب 18 لاعبة هن: أنوار حيادرة، لين قراقرة، نور عليان، آية خطاب، ليلى الشيخ، كارولين صهجيان، سيرين غطاس، جويل ربيع، سيلين خوري، ألين خوري، جينيفر شطارة، راما جرايسة، ميرا الناطور، حلا صراوي، آية عابد، آمنة بكري، ديما كيال ونادين إلياس.

وتقام مباريات البطولة على ستاد البترا بمدينة الحسين للشباب في العاصمة الأردنية عمان، خلال الفترة من 29 آب/ أغسطس الجاري حتى 4 أيلول/ سبتمبر المقبل. 

ويلتقي منتخبنا نظيره اللبناني في افتتاح مبارياته في البطولة يوم الاثنين المقبل، قبل أن يواجه المنتخب السوري في الأول من أيلول/سبتمبر، قبل أن يختتم مبارياته بلقاء نظيره الأردني في الرابع من أيلول/سبتمبر المقبل.

رياضة

الجمعة 26 أغسطس 2022 7:08 مساءً - بتوقيت القدس

اتحاد الرجبي يشارك في دورتيّ المدربين والحكام في الأردن

 اختتم الاتحاد الفلسطيني للرجبي، مشاركته في دورتي المدربين والحكام في العاصمة الأردنية عمّان.

وعقدت الدورتان خلال الفترة الممتدة من 11 إلى 21 آب الجاري، بتنظيم من الاتحاد الأردني، وتحت إشراف ورعاية الاتحاد الآسيوي للعبة. وشارك في دورة المدربين للمستوى الأول والثاني، كل من جيان مانولي، جريس مصلح وكرم إسماعيل، من المحافظات الشمالية، ومن الشتات لين اللويطي.

كما شارك جيان مانولي أيضاً في دورة الحكام، وهي دورة للمستوى الثاني للتحكيم، فيما شاركت لين اللويطي في دورة القيادة للرجبي للسيدات، إلى جانب دورة إسعافات أولية خاصة بإصابات اللعبة. وأشاد رئيس اتحاد الرجبي ربيع المصري، بالتزام المشاركين وحرصهم على التواجد في هذه الدورات، من أجل تطوير قدراتهم الفنية، بما ينعكس إيجاباً على اللعبة في الوطن والشتات. وأكد المصري أن هذه المشاركة جاءت ضمن خطة الاتحاد التي أقرها لتطوير كوادره التدريبية والتحكيمية، من أجل تأهيل لاعبين بمعايير فنية عالية في المستقبل. وأشار المصري إلى أن الاتحاد يعمل وفق إمكانياته المتاحة وبالتعاون مع الاتحادات الوطنية والقارية، لإعداد كوادره الفنية والإدارية القادرة على إدارة دفة اللعبة في الوطن والشتات. ولفت المصري إلى أن الاتحاد الفلسطيني عمل خلال السنوات الماضية على كسب عضويته في الاتحاد العربي والآسيوي، آملاً بأن تكون هذه الخطوة المهمة مفتاحاً لنشر اللعبة على نطاق أوسع في الساحة الرياضية الفلسطينية

عربي ودولي

الجمعة 26 أغسطس 2022 6:25 مساءً - بتوقيت القدس

التيار الصدري يطالب القضاء مجددا بحل البرلمان العراقي

بغداد - (أ ف ب) -دعا التيار الصدري بزعامة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر الجمعة أعلى سلطة قضائية في العراق للمرة الثانية في أقل من شهر، إلى حل البرلمان في إطار ضغط على خصومه السياسيين، فيما يعيش العراق أزمة سياسية خانقة.


ورغم مرور عشرة أشهر على الانتخابات التشريعية، لا تزال القوى السياسية عاجزة عن الاتفاق على انتخاب رئيس جديد للجمهورية وتشكيل حكومة جديدة.


وارتفع منسوب التصعيد بين التيار الصدري والإطار التنسيقي منذ أواخر تموز/يوليو، مع تبادل الطرفين الضغط في الشارع وفي التصريحات، من دون أن تتطوّر الأمور إلى عنف.


ويطالب التيار الصدري بحلّ البرلمان وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة، فيما يريد الإطار التنسيقي إجراء هذه الانتخابات لكن بشروط، مطالبا بتشكيل حكومة قبل إجراء انتخابات مبكرة.


ويواصل أنصار التيار الصدري منذ نحو شهر اعتصاما داخل وحول مبنى مجلس النواب.


فيما يقيم أنصار الإطار التنسيقي منذ 12 آب/أغسطس اعتصاماً على طريق يؤدي إلى المنطقة الخضراء المحصنة في بغداد.


وشارك الآلاف من أنصار التيار الصدري في صلاة الجمعة التي أقيمت في ساحة محاذية للبرلمان العراقي. 


وطالب التيار في الخطبة التي ألقاها مهند الموسوي المقرب من الصدر، المحكمة الاتحادية بحل البرلمان.


ومن المقرر ان تعقد المحكمة الثلاثاء المقبل جلسة للنظر في الدعوى المقدمة من أمين عام الكتلة الصدرية نصار الربيعي، حسبما أكد مصدر في المحكمة لفرانس برس.


وقال الموسوي مخاطباً القضاء "إذا كان الحكم بيدكم والقانون تحت سلطتكم والدستور تحت انظاركم تقررون ما تشاؤون" وتابع "خذوها نصحية مني: لن نترك حقنا ولو بعد حين".


وفي 10 آب/أغسطس، طالب مقتدى الصدر القضاء بحلّ البرلمان خلال أسبوع، لكن القضاء اعتبر في وقت لاحق إنه لا يملك هذه الصلاحية.


ينصّ الدستور العراقي في المادة 64 منه على أن حلّ مجلس النواب يتمّ "بالأغلبية المطلقة لعدد اعضائه، بناءً على طلبٍ من ثلث اعضائه، أو طلبٍ من رئيس مجلس الوزراء وبموافقة رئيس الجمهورية".

فلسطين

الجمعة 26 أغسطس 2022 6:15 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| شبان يهاجمون مستوطنًا حاول استفزازهم والاحتلال يعتقل 5 شبان بالقدس المحتلة

القدس - "القدس" دوت كوم - هاجمت مجموعة من الشبان، أحد المستوطنين، لدى محاولته الاقتراب منهم واستفزازهم خلال وقفة كانوا ينظمونها احتجاجًا على تضييقات الاحتلال بحق أهالي بلدة النبي صموئيل شمال القدس المحتلة.


وخلال تظاهرة للعشرات من سكان البلدة الذين كانوا يرفعون العلم الفلسطيني، وصل 10 مستوطنين للمكان وهم يرفعون العلم الإسرائيلي، قبل أن يقوم أحدهم بالاقتراب من الشبان ومحاولة استفزازهم وهو يلمح بالعلم، ويحاول إنزال العلم الفلسطيني.


وهاجم الشبان ذاك المستوطن، ما أدى لإصابته بجروح طفيفة قبل أن يتدخل جنود الاحتلال الذين كانوا يقفون في المكان منذ البداية دون أن يحركوا ساكنًا تجاه استفزازات المستوطنين.


كما واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي خمسة شبان عند حواجز عسكرية نصبتها في محيط القرية، وذلك بعد ساعات من الوقفة الاحتجاجية.

فلسطين

الجمعة 26 أغسطس 2022 6:08 مساءً - بتوقيت القدس

برعاية نتنياهو.. سموتريتش وبن غفير يتفقان على خوض الانتخابات الإسرائيلية معًا

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - توصل زعيم حزب الصهيونية الدينية بتسلئيل سموتريتش، إلى اتفاق مع زعيم حزب "عظمة يهودية"، إيتامار بن غفير، للترشح معًا في قائمة موحدة خلال الانتخابات المقبلة للكنيست الإسرائيلي في الأول من نوفمبر/ تشرين ثاني المقبل.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن لاتفاق تم التوصل إليه بعد لقاء جمع سموترتيش وبن غفير مع زعيم المعارضة بنيامين نتنياهو في منزله بقيسارية.


وسيحصل حزب بن غفير على 5 مراكز في المراكز العشرة الأولى على القائمة، وسيتم الإعلان عن اسم موحدة للقائمة، وسيكون الطرفان قادرين على إجراء مفاوضات للدخول في ائتلاف محتمل بقيادة نتنياهو بعد الانتخابات.


وكان الجانبان اتفقا منذ نحو 5 أسابيع على خوض الانتخابات في قائمة موحدة، إلا أن خلافات بينهما أفشلت ذلك، وتبادلا الاتهامات العلنية فيما بينهما، قبل تدخل نتنياهو.

فلسطين

الجمعة 26 أغسطس 2022 5:56 مساءً - بتوقيت القدس

الشاب صوالحة تطربه تغاريد عصافيره أكثر من كل أنواع الموسيقى في العالم

نابلس – "القدس" دوت كوم – سجى جيوسي/ مدار للصحافة والإعلام – يبذل الشاب رياض صوالحة جهدًا كبيرًا في تنظيف أقفاص الحيوانات الأليفة وأحواض الأسماك التي تزين محله التجاري في مدينة نابلس.


ويعشق صوالحة تغاريد الطيور المميزة، وأصوات الحيوانات الأليفة كالقطط والكلاب الجميلة التي يحتفظ بها، ويفضلها على كل أنواع الموسيقى في العالم، فهو قد ترعرع على هذه الأصوات منذ طفولته، حينما كان يهتم بتربية مثل هذه الحيوانات، ومع الزمن فقد حول هذه الهواية الى مهنة يعتاش منها.


ويقول صوالحة: "تعلمت المهنة منذ صغري، ومن ثم أنشأت مزرعة تضم أنواعًا مختلفة من الحيوانات الأليفة، وكنت أتاجر فيها، وقد كان في حينها مشروعًا مربحًا، ولكن وبسبب ضيق الوقت وظروف خاصة والتعرض لبعض الخسائر اضطررت لإغلاق المزرعة، وافتتحت محلي هذا".


وفي محل صوالحة، تكتظ أقفاص حديدية وبلاستيكية بداخلها مجموعة من الحيوانات الأليفة والطيور وأحواض الأسماك، فيما يجهد هو بتنظيف الأقفاص بأدوات بسيطة.


ويشير إلى أن استيراد الحيوانات الأليفة من الأردن وسوريا ومصر انخفض، لأنه لم تعد حاجة لذلك، بسب وجود مزارع في فلسطين حاليًا توفر جميع أنواع الحيوانات الأليفة، مع شهادة تعريف بكل منها، وكل حيوان أليف نقتنيه نحرص على أن يكون لديه شهادة تطعيم تحت إشراف دكتور بيطري مختص.


ويشير إلى أنه يتعرض أحيانًا لخسائر مادية كثيرة بسبب نفوق بعض الحيوانات والطيور لأسباب مختلفة، وكذلك بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف خاصة خلال الفترة الأخيرة، مبينًا أنه وحده من يتحمل مثل هذه الخسائر، ولا يتلقى أي تعويض من وزارة الزراعة.


ويوضح صوالحة أن أغلب زبائنه هم من الشباب، وهناك أيضًا عدد غير قليل من الفتيات، وأحيانًا يأتي صبي لشراء طير ما أو حيوان أليف لشقيقته التي تخجل من القدوم إلى المحل بذاتها.


ويتابع أن الفتيات يفضلن عادة شراء بعض أصناف الطيور كالكناري، وطير الحب، والمينة والفشر والكروان، وهي طيور تسر العين وتطرب لها الأذن.


وقال إن هناك أصنافًا من الببغاوات تفضل بعض النساء اقتناءها مثل ببغاء "الأمزون" و"المكاو" ولطائر الإفريقي الرمادي ويعرف بـاسم "الكاسيكو"، ومثل هذه الببغاوات تحتاج إلى تعليم وتدريب على الكلام، وهذا ما يحتاج إلى صبر وطول نفس وهو ما يتوفر لدى النساء أكثر من الرجال.


وبخصوص الأسماك الملونة، يشير إلى أن غالبية الطلب هو أيضًا من النساء، فالجميع يعرف أن أحواض السمك باتت زينة مألوفة في المنازل ومنظرها يسر الصغار والكبار.


ويقول صوالحة إه يجري أحيانًا عمليات تهجين لبعض أنواع الطيور مثل "الحسون" والكنار، وبات لديه العديد من أصناف الطيور مثل "الكوكتيل"، و"روز"، و"كيكي"، و"ريكي"، و"الكرين شك"، و"فنك"، و"لوف بيرد"، و"كناري"، و"جاكو"، وغير ذلك من الأصناف.

فلسطين

الجمعة 26 أغسطس 2022 5:46 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع مواطنة إثر حادث انهيار سلسلة صخرية في دورا جنوب الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم - لقيت مواطنة، مصرعها، وأصيب شابان، اليوم الجمعة، جراء انهيار سلسلة صخرية في منطقة عين فارس، في دورا جنوب الخليل.


وأخلت طواقم الدفاع المدني، حالة الوفاة وهي لفتاة بالثلاثينيات من العمر، من تحت الصخور والأتربة، كما تم إخلاء مواطنين مصابين وصفت جروحهما بالمتوسطة.


وذكر تقرير الدفاع المدني أن فرق الإنقاذ من مركز دفاع مدني دورا ووحدة دعم واسناد الجنوب قد توجهت إلى مكان الحادث وباشرت عمليات البحث والتفتيش للتأكد من خلو موقع الانهيار من أي مواطنين آخرين وإغلاق المكان بالكامل.


يذكر أن السلسلة الصخرية بارتفاع يتجاوز العشرة أمتار وتتكون من صخور ضخمة، حيث كان الانهيار في جزء من هذه السلسلة.

فلسطين

الجمعة 26 أغسطس 2022 5:38 مساءً - بتوقيت القدس

الحرق ثمن البقاء والصمود على مدخل سوق بلدة الخليل العتيقة

الخليل – "القدس" دوت كوم - جهاد القواسمي - حرق محله المقابل للبؤرة الاستيطانية " بيت رومانو"، وتوجد نقطة عسكرية لجنود الاحتلال بشكل دائم، لن تثني بدر الداعور التميمي، رئيس نقابة العاملين في السياحة بالخليل، على اغلاقه وتركه لقمة سائغة للمستوطنين، الذين يستهدفون المحل والمحال التجارية المجاورة، بالإغلاق المتكرر في مدخل سوق بلدة الخليل العتيقة.


ثمن البقاء


وقال الداعور، إن حرق محله التجاري لبيع التحف والأدوات التراثية في ساحة باب البلدة القديمة، مدخل السوق العتيق، المهدد بالاستيطان، هو ثمن البقاء والصمود في هذه المنطقة، مشيرًا إلى أنه صباحًا تم الاتصال به من اطفائية الخليل، وابلاغه عن اشتعال النار في محاله التجاري، وعلى الفور تواجد في المكان.


وأضاف، إن حديث رجال الإطفاء، بأن الحريق بفعل فاعل، بسكب المواد الحارقة بعد عمل فتحات بالباب، ما أدى إلى اشتعاله، لوجود كميات من الكوفيات والمطرزات وهي سريعة الاشتعال، مؤكدًا أن خسائره كبيرة.


ثكنة عسكرية


ولا يتصور الداعور، في هذا المنطقة التي تعتبر ثكنة عسكرية، الخالية إلا من جنود الاحتلال والمستوطنين، وتحت مراقبتهم وكاميراتهم المرور، سوى من كان لهم علاقة بالاحتلال الإسرائيلي، مؤكدًا أن ذلك لن يخيفه ويرهبه وسيبقى صامدًا صابرًا في محاله حتى لو أحرق، ولن يتركه وليبقى شوكة في حلق الاحتلال ومستوطنيه، الذين حاولوا اغلاق المنطقة وبقرارات عسكرية.


وأشار إلى أن المستوطنين بشكل شبه يومي يرمون الحجارة والقاذورات على المحال وعلى المارة ولا يحرك جنود الاحتلال في النقطة العسكرية ساكنًا وكأن الأمر لا يعنيهم.


للاستفراد بالبلدة


وأشار، إلى أن العديد من الفيديوهات سابقًا قد نشرت أظهرت المستوطنين ممن يسكنون في منازل تقع  في الطوابق العلوية المقابلة لمحال يقذفون الحجارة على التجار والمارين والسيارات الخاصة بالمواطنين، وعاقب الاحتلال الضحية وهم التجار بدل معاقبة المستوطنين المعتدين.  


وبين الداعور، أن الاحتلال ومستوطنيه يحاولون اغلاق ما تبقى من محلات للقضاء على الوجود الفلسطيني في المنطقة وتفريغها خدمة للتوسع الاستيطاني، وللسيطرة والاستفراد ببلدة الخليل العتيقة.  

عربي ودولي

الجمعة 26 أغسطس 2022 4:03 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تحاول تخفيف قلق إسرائيل من المفاوضات مع إيران

واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات – أفاد موقع "آكسيوس" أن الولايات المتحدة تحاول التخفيف من قلق إسرائيل بشأن المفاوضات بين واشنطن وطهران من أجل العودة للاتفاق النووي الإيراني، المعروف باسم "خطة العمل الشاملة المشتركة" الموقع في تموز 2015، والذي كانت قد انسحبت منه الولايات المتحدة في أيار 2018 ، وذلك من تشديد موقفها بشأن مطالب إيرانية معينة في ردها على اقتراح الاتحاد الأوروبي لإحياء الاتفاق النووي الإيراني.


وبحسب تقرير "آكسيوس" جاء الموقف الأميركي المتشدد بعد اجتماعات مستشار الأمن القومي الإسرائيلي ، إيال هولاتا ،  في واشنطن هذا الأسبوع ، حيث التقى بنظيره الأميركي ، جيك سوليفان ، و كبير مسؤولي الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي، بريت ماكغورك.


وبحسب الموقع ، أطلع المسؤولون الأميركيون هولاتا على ردهم المخطط على إيران والاتحاد الأوروبي قبل تقديمه، وأنه لدى وصول حزلاتا إلى واشنطن ، "كانت الحكومة الإسرائيلية قلقة من أن الولايات المتحدة سوف تخفف من موقفها تجاه إيران ، ولكن بحلول الوقت الذي غادر فيه ، خفت هذه المخاوف".


وقال التقرير إن الولايات المتحدة رفضت مطلبين إيرانيين رئيسيين، أحدها كان تخفيف العقوبات على الشركات التي تتعامل مع الحرس الثوري الإيراني ، الذي تصنفه الولايات المتحدة على أنه "منظمة إرهابية".


وتخلت إيران في وقت سابق عن مطلبها برفع تصنيف الحرس الثوري الإيراني ، لكن طهران تريد ألا تخضع الشركات التي تجري معاملات مع الحرس الثوري الإيراني للعقوبات. لكن وفقًا لتقرير أكسيوس ، رفضت الولايات المتحدة هذا الاقتراح.


وكان المطلب الآخر يتعلق بالتحقيقات في آثار اليورانيوم في مواقع نووية غير معلنة والتي تجريها الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وبحسب ما ورد أرادت طهران وقف التحقيق كجزء من صفقة لإحياء خطة العمل الشاملة المشتركة ، لكن الولايات المتحدة لم توافق.


والمسألة الثالثة تتعلق بضمان تريده إيران إذا انسحبت الولايات المتحدة مرة أخرى من خطة العمل الشاملة المشتركة ، يكفل حصول الشركات الدولية التي تبدأ ممارسة الأعمال التجارية في إيران على فترة سماح (إعفاء) مدتها 2.5 عام في حال تركت الولايات المتحدة من الاتفاق وأعادت فرض العقوبات. وقال المسؤولون الإسرائيليون إن إيران لن تحصل على هذه الميزة إلا إذا بقيت في الصفقة لتلك الفترة.


لا تزال طهران من الناحية الفنية طرفًا في خطة العمل الشاملة المشتركة على الرغم من مغادرة الولايات المتحدة في عام 2018. ولأن الولايات المتحدة أعادت فرض العقوبات ، لم يعد البرنامج النووي الإيراني ملزمًا بحدود خطة العمل الشاملة المشتركة. لكن من المرجح أن يكون شرط الإعفاء من العقوبات هو أن تظل إيران ضمن تلك الحدود الصارمة لمدة 2.5 عام.


يذكر أن رئيس وزراء إسرائيل يائير لابيد قال الخميس إن الضغط الإسرائيلي نجح وأثر على رد الولايات المتحدة على اقتراح الاتحاد الأوروبي. قال لابيد: "قبل الأميركيون جزءًا كبيرًا من الأشياء التي أردنا لهم أن يدرجونها في المسودات".


تقوم إيران حاليا بمراجعة الرد الأميركي ، ولم يقل المسؤولون الإيرانيون الكثير عن مضمونه "لكن حقيقة أن إسرائيل تبدو سعيدة برد الولايات المتحدة تشير إلى أنه قد لا يكون تخفيف العقوبات كافياً لكي توافق إيران" بحسب الموقع.

عربي ودولي

الجمعة 26 أغسطس 2022 4:01 مساءً - بتوقيت القدس

ماكرون: الجزائر تساهم في "تنويع" مصادر إمدادات الغاز لأوروبا

الجزائر  -  (أ ف ب) -أشاد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، بمساهمة الجزائر في "تنويع" مصادر إمدادات الغاز لأوروبا من خلال زيادة صادراتها إلى إيطاليا.


وأكد ماكرون في ثاني أيام زيارته للجزائر "لسنا في منافسة مع إيطاليا" على الغاز الجزائري، مشددا على "ضعف أهمية الغاز في مزيج الطاقة" بفرنسا.


وأضاف "أشكر الجزائر" على زيادة الكميات في أنبوب الغاز الذي يغذي إيطاليا، هذا جيد لإيطاليا وهو جيد لأوروبا ويعزز تنويع (المصادر) في أوروبا" التي كانت تعتمد بشدة على الغاز الروسي.


ونفى ماكرون أن تكون فرنسا قد جاءت "لتتسول" الغاز من الجزائر، كما جاء في بعض التعليقات الإعلامية، لأن "فرنسا تعتمد بنسبة قليلة على الغاز في احتياجاتها من الطاقة اي حوالي 20 بالمئة وفي المجموع، تمثل الجزائر 8 إلى 9 بالمئة".


وأضاف "لسنا في وضع حيث يمكن للغاز الجزائري أن يغير المعطيات"، مشيرا غلى أن فرنسا "ضمنت احتياجاتها" لفصل الشتاء و"المخزونات في حدود 90 بالمئة".


وبالمقابل أكد "أنه لأمر جيد جدا أن يكون هناك تعاون متزايد ومزيدا من الغاز تجاه إيطاليا"، مشددًا على الحاجة إلى "التضامن الأوروبي".


وقعت مجموعات سوناطراك الجزائرية وإيني الإيطالية وأوكسيدنتال الأميركية وتوتال الفرنسية منتصف تموز/يوليو عقدا ضخما بقيمة أربعة مليارات دولار ينص على "تقاسم" إنتاج النفط والغاز في حقل بجنوب شرق الجزائر يمتد ل25 عاما.


كما أعلنت الجزائر عن زيادة شحناتها من الغاز إلى إيطاليا التي أصبحت المورد الأول لها قبل روسيا، بعد غزو أوكرانيا
ومنذ بداية عام 2022 ، زودت الجزائر إيطاليا بـ 13,9 مليار متر مكعب، متجاوزة الكميات المتفق عليها سابقًا بنسبة 113%.
وتعد الجزائر أول مصدّر للغاز في افريقيا وتمد أوروبا بنحو 11% من احتياجاتها.

فلسطين

الجمعة 26 أغسطس 2022 3:53 مساءً - بتوقيت القدس

"الشعبية": قوات الاحتلال تصعد من حملاتها ضدّ كوادرنا

بيت لحم – "القدس" دوت كوم -  نجيب فراج- قالت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ان قوات الاحتلال تعمدت في الاسبوع الاخير من تصعيد اعتقالاتها في صفوف كوادر الجبهة في الضفة الغربية, وطالت هذه الحملة العشرات منهم من مختلف انحاء المدن والقرى والمخيمات في اطار حملة لا تتوقف باستهداف كوادرها.


وقال مسؤول في الجبهة  الشعبية لمراسل "القدس" دوت كوم , ان هذه الاعتقالات تسبق الذكرى السنوية الحادية والعشرين لاعتيال الامين العام الشهيد ابو على مصطفى, الذي اغتاله جيش الاحتلال في العام 2001، موضحا ان اسرائيل تتذرع باي مناسبة وطنية لتشن حملة اعتقالات لا مبرر لها , وغالباً ما يتم تحويل المعتقلين الى الاعتقال الاداري لفترات متفاوتة دون تقديمهم للمحاكمة او توجيه لوائح اتهام بحقهم".


وأضاف "يتم اعتقال نشطاء في الجبهة بشكل دائم , وبعضهم يتم اعادة اعتقاله بعد الافراج عنهم بشهرين, اضافة الى اعادة اعتقال اسرى محررين , مثل الاسير عاصم الكعبي الذي امضى 18 عاما الذي تم اعتقاله مؤخراً ".


واشارت الجبهة الشعبية ان قوات الاحتلال استدعت عدد من النشطاء الى مقار المخابرات الاسرائيلية وجرى تهديدهم بالاعتقال في حال القيام بفعاليات بذكرى الاغتيال.

عربي ودولي

الجمعة 26 أغسطس 2022 3:26 مساءً - بتوقيت القدس

إيرانيات يحضرن مباراة كرة قدم محلية للمرة الأولى منذ أربعة عقود

طهران-  (أ ف ب) -سمحت السلطات الإيرانية للنساء الخميس بحضور مباراة في الدوري المحلي لكرة القدم، للمرة الأولى منذ الثورة الإسلامية في العام 1979، في خطوة وُصفت بـ"التاريخية"، بحسب ما أفادت تقارير إعلامية.


ولأكثر من 40 عاماً، منعت طهران النساء عموماً من حضور مباريات كرة القدم، لكن سُمح لهن بدخول الملعب لمباراة بين ناديي العاصمة، الاستقلال وميس كرمان.


وعنونت صحيفة "هامشهري" التابعة لبلدية طهران "هذا حدث تاريخي".


وأضافت "للمرة الأولى تأتي مشجعات فريق الاستقلال إلى ملعب آزادي (في طهران) لدعم فريقهن في مواجهة ميس كرمان".


وفي كانون الثاني/يناير الماضي، سُمح للنساء بحضور مباراة دولية للمرة الأولى منذ ما يقارب ثلاث سنوات حينها، ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال قطر 2022 أمام العراق.


وتدخّل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ووجه إيران بفتح الملاعب أمام النساء بعد وفاة المشجعة سحر خضياري التي أشعلت النار في نفسها أمام المحكمة خوفاً من السجن لأنها أرادت مشاهدة مباراة.


فالشابة التي كانت تُعرف باسم "الفتاة الزرقاء" تيمنًا بألوان نادي الاستقلال الذي كانت تشجعه، حاولت دخول الملعب وهي متنكّرة في زي شاب.


وأثارت وفاتها مشاعر الغضب ودعا كثيرون إلى منع إيران من المباريات الدولية ومقاطعة مبارياتها.


كان فيفا يضغط منذ سنوات كي تفتح إيران ملاعبها أمام النساء، لكن طهران لم تسمح حتى عام 2019 إلا لعدد محدود منهن وفي مناسبات قليلة بحضور بعض المباريات.

اقتصاد

الجمعة 26 أغسطس 2022 3:24 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس الاحتياطي الفدرالي يواجه تضخما قياسيا

واشنطن -  (أ ف ب) -بعد عام على تأكيد رئيس الاحتياطي الفدرالي جيروم باول خلال الملتقى السنوي لحكام المصارف المركزية في الغرب الأميركي أن ارتفاع الأسعار "مرحليّ"، يواجه هذه السنة في جاكسون هول نسبة تضخم هي من الأعلى في الولايات المتحدة منذ اربعين سنة.


ورأى توم دوي رئيس قسم الاقتصاد في شركة "إس جي إتش ماكرو أدفايزورز" للدراسات أن "اقل ما يمكن قوله إن خطاب جيروم باول العام الماضي لم يقاوم اختبار الزمن، وهو أمر لا شكّ أنه كان حاضرا في ذهن رئيس الاحتياطي الفدرالي وهو يعدّ مداخلته" ليوم الجمعة.


وكما في كلّ سنة، بل أكثر من أي وقت مضى، ينتظر الجميع بترقب الخطاب الذي يلقيه رئيس البنك المركزي الأميركي في الساعة 14,00 ت غ الجمعة خلال الاجتماع الذي يعقد حضوريّا لأول مرة منذ العام 2019، في جاكسون هول بولاية وايومينغ.


وفيما تكافح اقتصادات العالم تسارعا في زيادة الأسعار يهدد النمو، قال دوي لوكالة فرانس برس إن باول "سيشدد على أن الاحتياطي الفدرالي سيبذل كل ما في وسعه للسيطرة على التضخم" مضيفا "هذا يعني دفع نسب الفائدة إلى نطاق يقيّد السيولة".


ووصل التضخم في الولايات المتحدة إلى 8,5% بمعدل سنوي بحسب مؤشر أسعار المستهلك، ما يقارب أعلى مستوياته منذ أربعين عاما. وحدد الاحتياطي الفدرالي هدف خفض هذه النسبة إلى نحو 2%.


كما يراقب الاحتياطي الفدرالي مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الذي يستند إلى الإنفاق الاستهلاكي والذي ستصدر أرقام جديدة له قبيل مداخلة باول الجمعة. وبلغ هذا المؤشر المعتمد لقياس التضخم 6,8% في حزيران/يونيو بمعدل سنوي.


وسعيا لضبط فورة الاسعار، رفع الاحتياطي الفدرالي منذ الربيع معدلات الفائدة اليومية التي تؤثر على كل القروض الأخرى من الصفر إلى ما بين 2,25 و2,50%. ومن المتوقع أن تصل إلى ما لا يقل عن 3,8% العام المقبل بحسب آخر متوسط لتوقعات البنك المركزي صدر في حزيران/يونيو.


وتوقع جيمس بولارد من فرع الاحتياطي الفدرالي في سانت لويس بولاية ميزوري، وهو من الصقور المتشدّدين، أن تصل معدلات الفائدة إلى 4% بحلول نهاية السنة، على ما صرح الخميس لشبكة سي إن بي سي التلفزيونية.


ورغم التشديد المتوقع للسياسة النقدية، شهدت الأسواق انتعاشا هذا الصيف، متوقعة أن يعمد الاحتياطي الفدرالي إلى الانتقال بسرعة العام المقبل إلى سياسة نقدية أكثر تشددا إزاء مخاطر حصول انكماش.


غير أن أعضاء الاحتياطي الفدرالي شددوا الواحد تلو الآخر على أن المعركة لم تنته بعد وأن الأسواق التي تراجعت هذا الاسبوع "بدأت تسمع الرسالة" بحسب تيم دوي.


وفي هذا السياق، أكدت رئيسة الاحتياطي الفدرالي في كنساس سيتي إستر جورج التي تستضيف مؤتمر جاكسون هول والعضو في اللجنة النقدية، متحدثة لشبكة سي إن بي سي الخميس أنه "ما زال هناك المزيد من العمل المطلوب" وأنه يتعين تسجيل "ثلاثة أشهر من التباطؤ على الأقل" لرؤية "منحى مقنع" لانخفاض الأسعار.


وأثارت مؤشرات متواضعة إلى تباطؤ أكبر اقتصاد في العالم وتراجع الضغوط على الاسعار، آمالا في الأسواق المالية بأن الاحتياطي الفدرالي قد يعمد إلى تليين موقفه حيال زيادة معدلات الفائدة والشروع ربما العام المقبل بقلب التوجه.


غير أن آدم بوزن رئيس معهد بيترسون للاقتصاد الدولي رأى أن هذه "مجرد تمنيات من قبل الاسواق" مؤكدا "لا جدل في الوقت الحاضر، لا خيار أمامهم غير الزيادة".


وقال إنه ما لم يحصل انكماش يدفع توقعات التضخم إلى التراجع، "لا شيء يهم" سوى خفض الأسعار.


وتبدل الأسواق توقعاتها بصورة شبه يومية بشأن الزيادة المقبلة لمعدلات الفائدة في 21 أيلول/سبتمبر. وكان 62,5% من المستثمرين يتوقعون مساء الخميس زيادة بمقدار 75 نقطة أساسية، وفق حسابات مجموعة سي إم إي حول العقود الآجلة.


وحذر تيم دوي بأن "باول سيوجه رسالة واضحة مفادها أن معدلات الفائدة في منحى تصاعدي، لكنه سيبدي في الوقت نفسه تواضعا أكبر منه العام الماضي وسيشدد على أن كل شيء سيتوقف على المعطيات".


واعتبر غريغوري فولوكين مدير محفظة استثمارية في شركة ميسشيرت فاينانشل سيرفيسز أن الاحتياطي الفدرالي سيحاول رغم كل شيء "مراعاة المستثمرين" مضيفا "يجب ألّا ننسى أننا في وقت قريب جدا من انتخابات" منتصف الولاية الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر وأنه "يخشى أن يُتّهم بإثارة انكماش".


وختم فولوكين الذي يراقب الأسواق أن "الاحتياطي الفدرالي في موقف حساس بعض الشيء. المطلوب هو التغلب على التضخم، لكن الطريق طويل".

فلسطين

الجمعة 26 أغسطس 2022 2:47 مساءً - بتوقيت القدس

رغم محاولات التنصل.. اعتراف إسرائيلي جديد بالمسؤولية عن مجزرة مقبرة "الفالوجا"

رام الله - "القدس" دوت كوم - اعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي، مجددًا وبشكل غير مباشر، بالمسؤولية عن جريمة قتل الأطفال الفلسطينيين في مقبرة الفالوجا قرب مخيم جباليا شمال قطاع غزة.


ونشر جيش الاحتلال تقريرًا جديدًا، رصد خلاله ما ادعى أنها عمليات قتل خلالها فلسطينيون بسبب الصواريخ المحلية التي أطلقها الجهاد الإسلامي خلال جولة التصعيد الأخيرة.


وعلى عكس محاولاته التنصل من جريمة مقبرة "الفالوجا" والإدعاء أن التحقيقات لا زالت جارية، بعد ما نشر في صحيفة "هآرتس" عن اعتراف داخلي بين كبار الضباط بالمسؤولية عن الحدث، لم يشير التقرير الجديد والذي نشر ظهر اليوم من قبل هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية على لسان المكتب الإعلامي للجيش الإسرائيلي، إلى الحادثة، ما يشير ضمنيًا لاعترافهم بالمسؤولية عن الحادثة.


وأدت تلك المجزرة خلال التصعيد الأخير، إلى استشهاد 5 أطفال، هم:  جميل نجم الدين نجم (4 أعوام)، جميل إيهاب نجم (13 عامًا)، حامد حيدر نجم (16 عامًا)، محمد صلاح نجم (17 عامًا)، ونظمي فايز أبو كرش (14 عامًا).


وكانت صحيفة هآرتس العبرية، ذكرت في منتصف الشهر الجاري، أنه خلافًا للتقرير الأولي الذي أصدره الجيش الإسرائيلي حينها بأنهم قتلوا نتيجة صواريخ الجهاد الإسلامي، تبين من خلال التحقيقات العسكرية أن الأطفال قتلوا نتيجة غارة جوية إسرائيلية.

وبحسب التحقيق العسكري كما ورد في الصحيفة حينه، لم يتم رصد إطلاق صواريخ الجهاد في ذلك الوقت، وأيضًا تُظهر بيانات القوات الجوية أنها هاجمت أهدافًا في المنطقة في ذلك الوقت.

وتشير الصحيفة إلى أن الجيش الإسرائيلي اختار عدم التطرق إلى الهجوم علنًا، ولم ينشر أي توثيق له، ومع ذلك خلال محادثات مغلقة وبمشاركة مسؤولين أمنيين كبار جرت في أعقاب  الحادث، قيل إنه يعتقد أن الخمسة قتلوا نتيجة هجوم جوي.

وقال ناطق عسكري إسرائيلي تعقيبًا على ذلك إن قواته تفحص وتحقق في هجماتها خلال العملية ونتائجها ويجري التحقيق أكثر في ملابسات الحادث. وفق زعمه.

فلسطين

الجمعة 26 أغسطس 2022 2:36 مساءً - بتوقيت القدس

"اتحاد المعلمين" ردًا على الحراك: الموسم الدراسي في موعده بعد إنهاء القضايا الخلافية

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلن الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين، اليوم الجمعة، أن الموسم الدراسي سيكون في موعده المقرر، بعد أن تم الاتفاق مع الحكومة على القضايا الخلافية السابقة.


وأوضح الاتحاد العام في بيان له، إلى أنه سيتم توحيد العلاوة الإشرافية وإضافتها على طبيعة العمل بواقع 15%، وهي قيد التنفيذ على راتب الشهر الجاري.


وبين أنه تم الاتفاق على مساواة الإداري من أصل إداري بزميله  الإداري من أصل معلم، من حيث طبيعة العمل وهي قيد التنفيذ على راتب الشهر الجاري.


كما تم الاتفاق على مباشرة ديوان الموظفين في إجراءات إصدار أرقام وظيفية، واستكمال تعيين موظفي ملفات تعيين موظفي ملف تعيينات العام 2019 العالقة وعددها 705 بشكل فوري.


وكان حراك المعلمين قال في بيان لها صباح اليوم، أنه قرر عدم افتتاح العام الدراسي والإضراب من الطابور الصباحي لليوم الأول، وسيتم نشر برنامج مفصل بالفعاليات النقابية التي سيخوضها الحراك في قادم الأيام.

عربي ودولي

الجمعة 26 أغسطس 2022 2:35 مساءً - بتوقيت القدس

ماكرون يؤكد أن بريطانيا "دولة صديقة... بغض النظر عمن يقودها"

الجزائر  -  (أ ف ب) -أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ,الجمعة, من الجزائر أن "المملكة المتحدة دولة صديقة وقوية وحليفة بغض النظر عمن يقودها"، وذلك بعد رفض ليز تراس المرشحة الأوفر حظا لرئاسة الوزراء أن تقول ما إذا كان ماكرون "عدوا أو صديقا" لبلدها.


وأضاف الرئيس الفرنسي على هامش زيارة رسمية للجزائر أن "الشعب البريطاني، الدولة التي هي المملكة المتحدة دولة صديقة وقوية وحليفة بغض النظر عمن يقودها، وأحيانا على الرغم من الأخطاء الصغيرة التي قد يرتكبونها في تصريحاتهم العامة".


وقدر ماكرون خلال مؤتمر صحافي أعقب زيارة لمقبرة سانت أوجين "إن لم يكن بإمكاننا نحن الفرنسيون والبريطانيون القول إن كنا أصدقاء أم أعداء - والمصطلح ليس محايدًا - فإننا نتجه نحو مشاكل خطرة".


وتابع "ليس من الجيد أبدا أن نضيع كثيرا ثوابتنا في الحياة. إذا طرح عليّ السؤال... أياً كان الشخص الذي يُعتبر الزعيم القادم في بريطانيا، فلن أتردد لحظة. المملكة المتحدة صديقة فرنسا".


وكانت ليز تراس رفضت خلال تجمع انتخابي في جنوب شرق بريطانيا الخميس الإجابة عن سؤال إن كان ماكرون "عدوا أو صديقا" لبلدها، مؤكدة أنها ستحكم على الرئيس الفرنسي بناء "على أفعاله".


عندما سألتها الصحافية التي تستضيف الأمسية "ماكرون، صديق أم عدو؟"، ردت تراس "ما زالت لجنة الحكام تتداول"، ما أثار ضحكا بين الجمهور.


وأضافت "إذا أصبحتُ رئيسة للوزراء فسأحكم عليه (ماكرون) بناء على أفعاله وليس أقواله"، من دون أن توضح أسباب حذرها الشديد هذا.


وتقوم خلافات كثيرة بين فرنسا والمملكة المتحدة ولا سيما حول ترتيبات ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حول مسائل مثل صيد الأسماك والوضع الجمركي لإيرلندا الشمالية.

فلسطين

الجمعة 26 أغسطس 2022 2:31 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل أسيرًا محررًا من نابلس

رام الله - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوة عسكرية من جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، المحرر زهدي قواريق قرب نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن المحرر قواريق وهو من سكان قرية عورتا، كان يمر عبر حاجز حوارة جنوب نابلس، قبل أن توقفه قوات الاحتلال وتحقق معه ميدانيًا، قبل أن تعتقلته وتقتاده إلى جهة مجهولة.

فلسطين

الجمعة 26 أغسطس 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يحاولون إنشاء بؤرة استيطانية شرق طولكرم

طولكرم - "القدس" دوت كوم - أقدم مستوطنون، اليوم الجمعة، على وضع بيوت متنقلة "كرفانات" في أراضي قرية أبو لوقا الواقعة داخل بلدة بيت ليد شرق طولكرم.


وبحسب مصادر محلية، فإن مجموعة من المستوطنين اقتحموا المنطقة وسط حماية مشددة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، ووضعوا تلك "الكرفانات" في محاولة منهم لإنشاء بؤرة استيطانية جديدة في المنطقة.


وأشارت المصادر، إلى أن سكان المنطقة حاولوا التصدي لأولئك المستوطنين، وتلك القوات التي بدورها اعتدت على المواطنين.

فلسطين

الجمعة 26 أغسطس 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

بعد عامين من قتل شقيقه.. مقتل فلسطيني في اللد بالداخل المحتل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قتل مواطن، ظهر اليوم الجمعة، جراء إطلاق النار عليه من قبل مجهولين في اللد بالداخل المحتل.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن القتيل هو مروان الوحواح (52 عامًا)، وقد تعرض لإطلاق النار في شارع "بن غوريون" بمدينة اللد.


ولفت الموقع، إلى أن شقيقه قتل قبل عامين برصاص مجهولين.


عربي ودولي

الجمعة 26 أغسطس 2022 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

الاستخبارات الروسية تجسست على دورات تدريب جنود أوكرانيين في ألمانيا

برلين -  (أ ف ب) -كشفت مجلة "دير شبيغل" الألمانية أن الاستخبارات الروسية تجسّست على دورات لتدريب الجنود الأوكرانيين على استخدام أسلحة جديدة في قواعد عسكرية في ألمانيا، من بينها واحدة تابعة للجيش الأميركي.


وفي حوزة خدمة مكافحة التجسس العسكري في ألمانيا (ام آ دي) "أدلّة" على تلك العمليات التجسّسية، بحسب المجلة الأسبوعية.


وأشارت الاستخبارات الألمانية خصوصا إلى وجود مركبات على مقربة من مداخل مخيّمات التدريب العسكري.
وفي إيدار-أوبرشتاين (غرب)، كان الجيش الألماني يدرّب جنودا أوكرانيين على استخدام مدافع "بانتسرهاوبيتسيه 2000"، في حين كان الجيش الأميركي يمرّن الأوكرانيين على استعمال أنظمة المدفعية الغربية في غرافينفور (شرق).


وبحسب "ام آ دي"، حلّقت طائرات مسيّرة فوق ميادين التمرينات مرّات عدّة.


وتشتبه الاستخبارات الألمانية في أن روسيا حاولت التجسّس على هواتف محمولة تابعة لأوكرانيين خلال تلقّيهم التدريب في فرنسا.


وهي تخشى أن تكون الاستخبارات الروسية تحاول اغتيال معارضين فرّوا من روسيا لاجئين إلى ألمانيا، أو عناصر يفكّرون في الانشقاق عن القوات الأمنية الروسية أو منشقّين انضمّوا إلى المعسكر الآخر.
وشهدت ألمانيا في السنوات الأخيرة عمليات تجسّس نُسبت إلى الاستخبارات الروسية التي يشتبه في أنها دبّرت اغتيال معارض شيشاني يحمل الجنسية الجورجية في برلين.