فلسطين

السّبت 27 أغسطس 2022 10:18 صباحًا - بتوقيت القدس

"أولياء الأمور" في "الإبراهيمية" تنظم وقفة احتجاجية ردًا على قرار الاحتلال بتغيير المنهاج

القدس - "القدس" دوت كوم - نظمت لجنة أولياء الأمور في الكلية الإبراهيمية في حي الصوانة بالقدس المحتلة، صباح اليوم السبت، وقفة احتجاجية ردًا على قرار الاحتلال الإسرائيلي بشأن تغيير المنهاج.


وكانت وزارة المعارف الإسرائيلية هددت بإلغاء ترخيص 6 مدارس فلسطينية منها الإبراهيمية في حال استمرت بتدريس المنهاج الفلسطيني.


وتضمنت الوقفة توزيع المنهاج الفلسطيني على الطلبة مع قرب عودتهم إلى الموسم الدراسي الجديد.


ويحاول الاحتلال أسرلة التعليم في القدس المحتلة، من خلال فرض تدريس المنهاج الإسرائيلي بدلًا من الفلسطيني في المدارس الخاصة بالمقدسيين، بحجة أنها تحرض على "الإرهاب".




وأكد أولياء أمور الطلبة خلال اعتصامهم أمام مقر الكلية الإبراهيمية وقفة رفضًا لمحاولات الاحتلال فرض منهاجمه بهدف كي وعي أبنائهم الطلبة.


عربي ودولي

السّبت 27 أغسطس 2022 10:16 صباحًا - بتوقيت القدس

انتهاء مؤتمر الأمم المتحدة بشأن حماية التنوع البيولوجي في أعالي البحار بدون اتفاق

الامم المتحدة (الولايات المتحدة)- (أ ف ب) -أنهت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة أسبوعين من المفاوضات الجمعة بدون إقرار اتفاقية حماية التنوع البيولوجي في أعالي البحار، وهو ما كان سيتيح في حال حصوله مواجهة التحديات البيئية والاقتصادية المتنامية في هذه المناطق.


وبعد 15 عاما شهدت أربعة مؤتمرات رسمية سابقة، لم يتمكن المفاوضون من التوصل إلى نص ملزم قانونا لمعالجة مسائل عدة تتعلق بالمياه الدولية، وهي منطقة تغطي نصف كوكب الأرض.


وقالت رئيسة المؤتمر رينا لي "رغم أننا حققنا تقدما ممتازا، لا زلنا بحاجة إلى مزيد من الوقت للتقدم نحو خط النهاية"، مضيفة أن جلسة بحضور جميع الأعضاء وافقت على استئناف المفاوضات في موعد غير محدد في المستقبل.


وسيعود الأمر الآن إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة لاستئناف الدورة الخامسة في موعد لم يتم تحديده بعد.


وأمل كثيرون في أن تكون هذه الدورة الخامسة التي بدأت في 15 آب/أغسطس في مقر الأمم المتحدة بنيويورك هي الأخيرة للتوافق على نص نهائي حول "الحفاظ على التنوع البيولوجي البحري واستخدامه بشكل مستدام خارج نطاق السلطات الوطنية".


وأظهرت نسخة جديدة من الاتفاقية وزعت على المندوبين صباح الجمعة قبل ساعات من انتهاء المفاوضات الرسمية واطلعت عليها وكالة فرانس برس، أن العديد من البنود لا زالت مفتوحة أمام للتفاوض.


وإحدى القضايا الخلافية والأكثر حساسية كانت حول تقاسم الأرباح المحتملة من تطوير موارد معدلة جينيا في المياه الدولية، حيث تأمل شركات الأدوية والصناعات الكيميائية ومستحضرات التجميل في العثور على منتجات أو عقاقير أو علاجات.


ومثل هذه الأبحاث المكلفة تقع الى حد كبير على كاهل الدول الغنية، لكن مسودة النص الجديد للاتفاقية حاولت انصاف الدول النامية باشتراط إعادة توزيع نسبة مئوية من جميع المبيعات المستقبلية عليها.


واتهمت منظمة غرينبيس الخميس الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكندا برفض الاقتراح بدافع "الجشع" للاحتفاظ بالموارد لأنفسهم، وهو ما نفاه مفاوض من الاتحاد الأوروبي.


وتبدأ منطقة أعالي البحار من النقطة التي تنتهي فيها المناطق الاقتصادية الخالصة للدول، على بعد 200 ميل بحري (370 كيلومترا) كحدّ أقصى عن الساحل. وهي لا تخضع لأي سلطة وطنية من الدول وتشكّل أكثر من 60 % من المحيطات ونحو نصف الكوكب. 

اقتصاد

السّبت 27 أغسطس 2022 10:15 صباحًا - بتوقيت القدس

"فيتش": السياحة الداخلية في الصين في طريقها للتعافي من أدنى مستوياتها بسبب الجائحة

نيويورك -(شينخوا) تمضي السياحة الداخلية في الصين، وهي مؤشر رئيسي للإنفاق بالتجزئة، على المسار الصحيح للعودة من أدنى مستوياتها التي شهدتها خلال فترة الجائحة، حسبما ذكرت شبكة ((سي إن بي سي)).


ونقلت الشبكة عن وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني في 15 أغسطس أن الزيادة في حجوزات العطلات تشير إلى أن الإنفاق السياحي سيتعافى في النصف الثاني من العام.


وأضافت فيتش أن هذا الازدهار يأتي بعد أن وصلت عائدات السياحة في الصين إلى أدنى مستوياتها في النصف الأول من عام 2022، إذ انخفضت بمقدار النصف تقريبا مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019 قبل تفشي الجائحة.


وقالت فلورا تشو وجيني هوانغ المحللتان في وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني في الصين في مذكرة إن "الانتعاش البطيء في قطاع السياحة وضع عبئا على الاقتصاد نظرا لمساهمته الكبيرة التي تمثل نحو 11 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي و10 في المائة من العمالة الوطنية في 2019". 

عربي ودولي

السّبت 27 أغسطس 2022 10:11 صباحًا - بتوقيت القدس

يونيسيف: القصف الجوي على تيغراي الاثيوبية "أصاب دار حضانة"

اديس ابابا-(أ ف ب) -دانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) السبت الغارة الجوية التي استهدفت الجمعة إقليم تيغراي الإثيوبي، مشيرة إلى أنها أصابت "دار حضانة" وقتلت وجرحت العديد من الأطفال.


وهو أول تأكيد دولي على إصابة دار حضانة، بعد أن اتهم متمردو تيغراي الجيش الاثيوبي باستهداف روضة أطفال، في حين أعلنت الحكومة الإثيوبية أنها لا تقصف سوى "أهداف عسكرية".


وقالت المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) كاثرين راسل في تغريدة أن "يونيسف تدين بشدة الغارة الجوية التي تعرضت لها ميكيلي، عاصمة إقليم تيغراي في إثيوبيا".


وأضافت أن "الضربة أصابت دار حضانة مما أسفر عن مقتل العديد من الأطفال وإصابة عدد منهم".


وأشارت إلى أن "الأطفال دفعوا مرة أخرى ثمنا باهظا لتصعيد العنف في شمال إثيوبيا. منذ ما يقرب من عامين، يعاني الأطفال وعائلاتهم في المنطقة من أهوال هذا النزاع. يجب أن ينتهي".


وأكد مسؤول في مستشفى أيدير في ميكيلي لوكالة فرانس برس أن المنشأة استقبلت "أربعة قتلى بينهم طفلان وتسعة جرحى". وقال تلفزيون تيغراي الحكومي إن "سبعة مدنيين بينهم ثلاثة أطفال" قتلوا.


وليس باستطاعة الصحافيين الوصول إلى شمال إثيوبيا ما يجعل التحقق المستقل مستحيلا. كما أن شبكة الاتصالات في هذه المناطق غير منتظمة.


وتتبادل الحكومة ومتمردو جبهة تحرير شعب تيغراي الاتهامات بشأن المسؤولية عن استئناف القتال على الحدود الجنوبية الشرقية للإقليم، الذي أنهى الأربعاء هدنة استمرت خمسة أشهر.


اقتصر القتال على منطقتين حول الحدود الجنوبية الشرقية لتيغراي، لكن الجمعة شنت الطائرات الإثيوبية غارة جوية على ميكيلي.


وأكد المتمردون أن طائرة "ألقت قنابل على منطقة سكنية وروضة أطفال في ميكيلي".


وردت الحكومة الإثيوبية بأن سلاح الجو الإثيوبي لم يستهدف سوى "المواقع العسكرية" متهمة متمردي تيغراي بأنهم "وضعوا أكياس جثث زائفة في مناطق مدنية للقول إن الطيران استهدف مدنيين". 

فلسطين

السّبت 27 أغسطس 2022 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

دبلوماسية إسرائيلية: أكبر عقبة للعلاقات مع تركيا وجود مكتب لحماس ونتوقع إغلاقه

أنقرة - "القدس" دوت كوم - قالت القائمة بأعمال السفارة الإسرائيلية في تركيا، إن أكبر عقبة أمام التوجه الإيجابي هو وجود مكتب لحركة حماس في إسطنبول.


وقالت إيرين ليليان في لقاء مع الصحفيين الأتراك والإسرائيليين في أنقرة: "حماس منظمة إرهابية وليس سرًا أن إسرائيل تتوقع من تركيا إغلاق هذا المكتب وترحيل النشطاء من هنا". وفق تعبيرها.


وأشارت إلى أن عملية إعادة تعيين سفير لدى أنقرة قد تتم في غضون أسابيع، وعزت التأخير إلى الانتخابات في إسرائيل، كما ورد في هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية.


وفي وقت سابق من هذا الشهر، اتفقت تركيا وإسرائيل على إعادة تعيين السفيرين بعد أكثر من أربع سنوات من استدعائهما، فيما يمثل علامة فارقة أخرى في عملية تحسن العلاقات المستمرة منذ شهور، خاصة مع بروز عنصر الطاقة كمجال رئيسي للتعاون المحتمل. 


وقد أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد مكالمة هاتفية في وقت سابق من هذا الشهر، عبرا فيها عن ارتياحهما للتقدم في العلاقات وهنأ كل منهما الآخر على قرار تعيين السفيرين.

فلسطين

السّبت 27 أغسطس 2022 10:01 صباحًا - بتوقيت القدس

وفاة مواطن متأثرًا بجروحه إثر حادث سير بغزة

غزة - "القدس" دوت كوم - توفي الشاب عطوة سلمان أبو عيد (20 عامًا)، مساء أمس الجمعة، في قسم العناية بمستشفى شهداء الأقصى متأثرًا بإصابته جراء حادث سير وقع يوم الأربعاء الماضي في منطقة أم ظهير في دير البلح وسط قطاع غزة.


وقالت إدارة المرور بغزة، أنها تستكمل الإجراءات القانونية في القضية.

عربي ودولي

السّبت 27 أغسطس 2022 9:43 صباحًا - بتوقيت القدس

روسيا تمنع اعتماد نص في الأمم المتحدة بشأن نزع السلاح النووي

الامم المتحدة (الولايات المتحدة)-(أ ف ب) -عرقلت روسيا الجمعة، تبنى اعلان مشترك فى ختام مؤتمر الامم المتحدة للنظر في معاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية الذى استمر اربعة اسابيع، منددة بالمصطلحات "السياسية".


واجتمعت 191 دولة موقعة على معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية الهادفة إلى تعزيز نزع السلاح والتعاون في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية، في مقر الأمم المتحدة في نيويورك منذ الأول من آب/أغسطس.


رغم شهر من المفاوضات وجلسة أخيرة تم تأجيلها لعدة ساعات الجمعة، فإن "المؤتمر ليس في وضع يسمح له بالتوصل إلى اتفاق"، على ما أعلن رئيس المؤتمر الأرجنتيني غوستافو زلاوفينين، بعد تدخل روسيا.


إذ تُتخذ القرارات بتوافق الآراء، استنكر الممثل الروسي إيغور فيشنفيتسكي عدم وجود "توازن" في مشروع النص النهائي المكون من أكثر من 30 صفحة.


وقال "لدى وفدنا اعتراض رئيسي على فقرات معينة سياسية مسيئة"، وكرر أن روسيا ليست الدولة الوحيدة التي لديها اعتراضات على النص بشكل عام.


واشارت مصادر قريبة من المفاوضات إلى أن روسيا عارضت بشكل خاص الفقرات المتعلقة بمحطة زابورجيا للطاقة النووية التي يحتلها الجيش الروسي.


وشدد النص الأخير المطروح على الطاولة واطلعت عليه وكالة فرانس برس، على "القلق البالغ" بشأن الأنشطة العسكرية حول محطات الطاقة الأوكرانية، وبينها زابوريجيا، و "فقدان أوكرانيا للسيطرة" على هذه المواقع و"التأثير الكبير على الأمن".


كما جرت مناقشة عناصر حساسة أخرى بالنسبة لبعض الدول خلال هذه الأسابيع الأربعة، ولا سيما البرنامج النووي الإيراني والتجارب النووية لكوريا الشمالية.


في مؤتمر المراجعة الأخير في عام 2015، فشلت الأطراف أيضًا في التوصل إلى اتفاق بشأن القضايا الجوهرية.


اعتبرت بياتريس فين مديرة منظمة "الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية" (آيكان) في تصريح الجمعة لوكالة فرانس برس أن "ما هو إشكالي حقًا هو أنه مع النص أو بدونه، هذا لا يؤدي إلى خفض مستوى التهديد النووي في الوقت الحالي".


وأضافت أن مسودة النص كانت "ضعيفة جدا ومنفصلة عن الواقع"، مشيرة إلى عدم وجود "التزامات ملموسة بنزع السلاح".


في افتتاح المؤتمر، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن العالم يواجه تهديدا "لا مثيل له منذ ذروة الحرب الباردة". وحذر من أن "خطوة واحدة غير محسوبة" قد تؤدي إلى "الإبادة النووية". 

منوعات

السّبت 27 أغسطس 2022 9:38 صباحًا - بتوقيت القدس

مصرع الفنان اللبناني جورج الراسي في حادث سير قرب الحدود السورية

بيروت-(أ ف ب) -لقي المغني اللبناني جورج الراسي مصرعه فجر السبت جراء حادث مروري في منطقة البقاع شرق لبنان على الحدود مع سوريا، على ما أفادت معلومات صحافية تحدثت أيضاً عن وفاة امرأة كانت برفقته في السيارة.


وذكرت "الوكالة الوطنية للإعلام" اللبنانية الرسمية أن الراسي البالغ 39 عاما "توفي على اثر اصطدام سيارته بحاجز وسطي في محلة المصنع في النقطة الفاصلة ما بين الحدود اللبنانية والسورية، بينما كان قادما من الحدود السورية".


ولفت الدفاع المدني اللبناني في تغريدة عبر تويتر كشف فيها عن الحادث من دون تحديد هوية الضحيتين، إلى أن عناصره استعانوا "بمعدات الإنقاذ الهيدروليكية" نظرا إلى "تضرر هيكل السيارة بشدة نتيجة قوة الحادث". وقد نقلوا الجثتين إلى المستشفى في بلدة تعنايل المجاورة.


وأظهرت صور نشرتها مواقع إلكترونية لبنانية سيارة سوداء متضررة بشكل كبير جراء الاصطدام بفاصل اسمنتي.


وفي رصيد المغني الشاب ألبومات عدة منذ انطلاقته في أواسط تسعينات القرن الماضي، وأغنيات كثيرة بلهجات مختلفة خصوصا اللبنانية والمصرية، حقق بعضها انتشاراً في البلدان العربية.


ولفت الراسي انتباه الجمهور والنقاد الموسيقيين، خصوصاً بفعل تشابه صوته مع خامة المغني السوري الشهير جورج وسوف.


وتعاون الراسي المتحدر من شمال لبنان، خلال مسيرته مع أسماء معروفة في مجال التأليف الموسيقي والشعر الغنائي العربي في العقدين الماضيين.


كما كان اسمه متداولا في الصحافة الفنية العربية على خلفية حياته الشخصية، بما يشمل أخبار طلاقه أو تقلبات علاقته بشقيقته الممثلة اللبنانية نادين الراسي.


وأثار نبأ وفاته حزناً عبر شبكات التواصل الاجتماعي، إذ عبّر مستخدمون كثر خصوصا على تويتر، عن أسفهم لموت المغني الشاب في سن مبكرة.

رياضة

السّبت 27 أغسطس 2022 9:38 صباحًا - بتوقيت القدس

نابولي يعترف بمفاوضات رونالدو

قد تشهد الأيام الأخيرة في سوق الانتقالات الصيفية، تحولا مفاجئا في مستقبل البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم مانشستر يونايتد، الذي تحدثت تقارير صحفية مؤخرا عن رغبة نابولي في ضمه.


وفي هذا الصدد، قالت شبكة "بي إن سبورتس"، إن نابولي دخل في مفاوضات جادة مع "الدون"، لإبرام الصفقة في أقرب فرصة، بحسب مصدر مسؤول في النادي الإيطالي.

لكن الصفقة ما زالت مهددة بالفشل، نظرا لرغبة مانشستر يونايتد في التعاقد مع فيكتور أوسيمين، مهاجم البارتينوبي، مقابل التخلي عن رونالدو، وهو ما يرفضه اللاعب النيجيري.

وكان وكيل أوسيمين قد أكد مؤخرا، رغبة اللاعب في الاستمرار مع فريق الجنوب الإيطالي، من أجل المشاركة في دوري أبطال أوروبا.

في المقابل، لا يشعر رونالدو بالراحة إزاء عدم الظهور في بطولته القارية المفضلة، ويسعى لمغادرة صفوف الشياطين الحمر لهذا السبب، قبل انتهاء الميركاتو الجاري.

رياضة

السّبت 27 أغسطس 2022 9:37 صباحًا - بتوقيت القدس

تشيلسي يتوصل إلى اتفاق لضم فوفانا

توصل تشيلسي لاتفاق شفهي مع ليستر سيتي، بشأن ضم المدافع ويسلي فوفانا، بحسب ما أكدت تقارير صحفية فرنسية.


وقالت شبكة "RMC" الفرنسية، إن الناديين، أجريا محادثات عديدة على مدار الأسابيع الماضية، وتوصلا اليوم لاتفاق من أجل اللاعب البالغ من العمر 21 عاما، والذي سيصبح المدافع الأغلى في العالم.

ومن المنتظر أن تتخطى قيمة الصفقة، الرقم الذي دفعه مانشستر يونايتد لضم هاري ماجواير من صفوف ليستر عام 2019، والذي وصل ل80 مليون جنيه إسترليني.

يأتي ذلك بعد أن وافق ليستر على عرض تشيلسي الرابع لضم فوفانا، بعد رفض العرض السابق والذي وصل قيمته إلى 60 مليون إسترليني إلى جانب 10 ملايين إسترليني كإضافات.

وسبق وأن استبعد بريندان رودجرز، مدرب ليستر، فوفانا من الفريق وبدأ في التدرب مع فريق تحت 21 عاما، بسبب غيابه عن التدريبات من أجل إجبار فريقه على انتقاله إلى تشيلسي، ليغيب عن مواجهة تشيلسي، غدا السبت.

رياضة

السّبت 27 أغسطس 2022 9:35 صباحًا - بتوقيت القدس

إنتر ينهار بثلاثية أمام لاتسيو

انتزع لاتسيو فوزا مهما من أمام ضيفه إنتر ميلان، بثلاثة أهداف مقابل هدف، في المباراة التي جمعتهما بملعب الأولمبيكو، مساء أمس الجمعة، ضمن الأسبوع الثالث من الدوري الإيطالي.


أحرز أهداف لاتسيو كل من فيليبي أندرسون (40) ولويس ألبيرتو (75) وبيدرو (86)، فيما سجل لاوتارو مارتينيز هدف إنتر (51).

بهذا الفوز، رفع لاتسيو رصيده إلى 7 نقاط في صدارة الترتيب، بينما تجمد رصيد إنتر عند 6 نقاط بالمركز الرابع.

رياضة

السّبت 27 أغسطس 2022 9:34 صباحًا - بتوقيت القدس

مباراتان مرتقبتان في كأس أبو عمار

تُختتم اليوم السبت لقاءات الجولة الأولى من بطولة كأس أبو عمار لأندية المحترفين، من خلال إقامة مباراتين، فعلى استاد هواري بومدين بدورا الخليل، يلتقي شباب الظاهرية مع الجار شباب السموع، لحساب المجموعة الثالثة.


ويدخل الظاهرية هذا الموسم بشعار المنافسة على كل البطولات، من خلال التعاقد مع المدرب المخضرم صائد الألقاب، سعيد أبو الطاهر، الذي قاد شباب الخليل للتتويج بلقب الدوري في الموسمين الماضيين.


وهذا إضافة للتعاقد مع فريق كامل من اللاعبين المميزين، في مقدمتهم نجم الفريق السابق والمنتخب الفلسطيني، أحمد ماهر.

في المقابل، سيفتقد السموع العديد من عناصره الرئيسية، التي غادرته نحو أندية أخرى، لكن الإدارة نجحت أيضا في إبرام تعاقدات جديدة لتعويض الراحلين.

وفي لقاء آخر لحساب المجموعة الثانية، يلتقي ثقافي طولكرم مع أهلي الخليل، على ملعب فيصل الحسيني.

ويعتبر الثقافي من فرق الوسط، فيما عاد أهلي الخليل لدوري المحترفين، بعد موسم قضاه في الدرجة الأولى، لكنه لم يتحرك كثيرا في الميركاتو الصيفي، لذا فإن أموره غير واضحة.

رياضة

السّبت 27 أغسطس 2022 9:34 صباحًا - بتوقيت القدس

منتخبنا للناشئين يتعادل مع نظيره الإماراتي في كأس العرب

تعادل منتخبنا الوطني لكرة القدم للناشئين، الليلة الماضية، مع نظيره الإماراتي بدون أهداف، ضمن مباريات الجولة الثانية في المجموعة الأولى لبطولة كأس العرب للناشئين 2022، التي تستضيفها مدينة وهران في الجزائر.


وجاءت المباراة متكافئة، حيث لم يتمكن المنتخبان من استثمار الفرص الشحيحة التي اتيحت لهما لحسم النتيجة والظفر بالنقاط الثلاث.


وضمن نفس المجموعة، فاز المنتخب الجزائري على نظيره السوداني بهدفين نظيفين، ليتصدر المجموعة بست نقاط ويضمن تأهله للدور الثاني، وتجمد رصيد المنتخب السوداني عند ثلاث نقاط في المركز الثاني، وحل المنتخب الإماراتي ثالثا بنقطة وحيدة وبفارق الأهداف عن منتخبنا الذي يتذيل المجموعة.


وكان منتخبنا قد خسر في افتتاح البطولة أمام نظيره الجزائري بخماسية نظيفة دون رد.

ويحتاج منتخبنا الى تحقيق فوز كبير بفارق ثلاث أهداف على نظيره السوداني في الجولة الأخيرة ليحتل المركز الثاني ويتأهل رفقة الجزائر، شريطة فوز المنتخب الجزائري على نظيره الإماراتي.

فلسطين

السّبت 27 أغسطس 2022 9:29 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة 8 فلسطينيين في حريق بالداخل المحتل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أصيب 8 فلسطينيين، صباح اليوم السبت، جراء حريق شب في منزل داخل بلدة طمرة في الجليل السفلي.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن 5 من المصابين يعانون من حروق، والآخرين جراء استنشاقهم للدخان، وتم نقلهم للعلاج الطبي.


وأشار إلى أن هناك مخاوف من انهيار جزء من المنزل نتيجة الحريق الذي لم تعرف أسبابه بعد.




رياضة

السّبت 27 أغسطس 2022 9:27 صباحًا - بتوقيت القدس

نادي القدس يتوج بطلا ببطولة الشهيد ابراهيم النابلسي لكرة الطاولة "درع الإتحاد"

تربع نادي القدس المقدسي على عرش بطولة الشهيد ابراهيم النابلسيلكرة الطاولة ( بطولة درع الإتحاد - فرق رجال  ) بعد فوزه في اللقاء النهائب بنتيجة ( ٣ - صفر  ) .


  وانطلق البطولة بكلمة رضوان الشريف نائب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة الطاولة وقراءة الفاتحة على روح الشهيد ابراهيم النابلسي رحمه الله  ، وتم الإعلان عن انطلاق البطولة بعدما تم قراءة تعليمات ونظام البطولة من قبل الدولي كنعان رئيس اللجنة الفنية والمسابقات بتوزيع الأندية المشاركة وعددها ( ١٣ نادي ) على أربع مجموعات أن يصعد الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور الثاني ثم طريقة خروج المغلوب من مرة واحده واجريت القرعة بحضور مندوبي الفرق وقد قسمت الأندية على النحو التالي :- 


** المجموعة وضمت ( صور باهر وارثودكسي القدس وأبناء القدس ) .

**  المجموعة الثانية ( نادي القدس وإبداع واسلامي رام الله ).

 ** المجموعة الثالثة ( سنجل ومركز عايده و سلفيت ).

*" المجموعة الرابعة أربع أندية (  إجتماعي طولكرم وأهلي القدس وأهلي الخليل ونادي بيتين ).

   وبعد لقاءات صعد إلى الدور الثاني كل من ( نادي القدس وسلفيت وعايده وصور باهر وأبناء القدس واجتماعي طولكرم وابداع وأهلي القدس  ) 

النصف النهائي - نادي القدس ومركز شباب عايدة واجتماعي طولكرم وأهلي القدس .

النهائي - نادي القدس واجتماعي طولكرم. 


  وبعد لقاء مثير من الفريقين حسم نادي  القدس اللقاء لصالحه بكل جدارة واستحقاق .

  مثل نادي القدس ( ابراهيم المغربي وعبد الله المغربي ومحمد المغربي ). 

  مثل نادي اجتماعي طولكرم ( مصطفى لباده وهاني السيوري ومحمد فلنه ) .  

  حفل الختام : وقف أعضاء منصة التتويج ضوان الشريف وعلاء ندى، وكوادر  إتحاد الطاولة والحكام وشكر الشريف جامعة القدس على استضافتها البطولة وفتح أبواب ومرافق الصالة للمشاركين وشكر الشريف الكابتن وليد بحر على تعاونه مع إتحاد الطاولة وتجهيز كل ما يلزم للبطولة ، وشكر حكام البطولة الدوليين والوطنيين وعلى راسهم الدولي احمد الجوابره وثائر زيد ومنى الناجي واروى ابو الحلاوة والحكام الوطنيين عزه زهد الذي اشاد بأدائها المميز والوطني فتحي شقير ، كما شكر الدولي عيسى كنعان رئيس اللجنة الفنية والمسابقات على جهوده في ترتيب الأمور الفنية ، وهنأ الشريف نادي وأعضاء ادارة ولجهاز الفني ممثل بندر بن الدولي نعيم المغربي وهنأ اللاعبين على حصولهم على بطولة الشهيد ابراهيم النابلسي رحمه الله ( بطولة الدرع ) بكل جداره واستحقاق ، وشكر الأندية على مشاركتهم الفاعلة ، وحيا الأندية المقدسية ومشاركاتهم الفاعلة في نشاطات إتحاد اللعبة مما مكنها من تحصل نصيب الأسد من الألقاب. 

  وأشاد الشريف - بنادي اجتماعي طولكرم المثابر وقد جاءا وصيفا لبطولة الدرع .

رياضة

السّبت 27 أغسطس 2022 9:25 صباحًا - بتوقيت القدس

أكاديمية البيسبول يفزن على الزهراء وانضباط اتحاد السلة تصدر عقوباتها في مباراة المغازي والبريج

غزة – أحمد المشهراوي - تواصلت منافسات دوري جوال لفتيات السوفتبول،  وفاز أكاديمية البيسبول والسوفتبول على الزهراء، بنتيجة 17/3 ،على ملعب الشهيد رفيق السالمي بمخيم الشاطئ. تقدم فتيات الزهراء بنتيجة 1-صفر، بالشوط الأول وسرعان ما عادت فتيات الأكاديمية لأجواء المنافسة خلال الشوط الثاني بفوز 4-صفر. 


وفي الشوط الثالث استطاع فتيات الزهراء تسجيل نقطة وحيدة 1-صفر، وعادت الإثارة من جديد بالشوط الرابع بفوز دراماتيكي لفتيات أكاديمية البيسبول بنتيجة 10-صفر. وفي الشوط الخامس فتيات الزهراء يسجلن نقطة واحدة، لينتهي 1-صفر، وفي الشوط الأخر استطعن فتيات أكاديمية البيسبول والسوفتبول بتسجيل 3 نقاط.


 وانتهي اللقاء لصالح فتيات أكاديمية البيسبول والسوفتبول بنتيجة 17/3. ويتصدرن المجوعة الأولى بقارق نقاط الأهداف عن نادي الزهراء التي يتساوى معهم بالنقاط . لكل منهما نقطة واحدة.


حكم اللقاء: مريم صيام حكم رئيسي، حكم مساعد مؤيد طافش، على صالح، أحمد أبو عودة، مراقب مباراة أشرف مراد، حكم مسجل رباب طافش. وتتواصل منافسات دوري جوال باللقاء الخامس بين فتيات الشاطئ وشباب بيت حانون الأهلي الاثنين القادم على ملعب السالمي. في تمام الساعة 5 مساء.  


هذا، وتنظم بلدية خان يونس ماراثون الأمل الرياضي الأحد المقبل والممول من الاتحاد الأوروبي من خلال صندوق تطوير وإقراض الهيئات المحلية. وسيكون الانطلاق الساعة (08:30) صباحًا إلى شارع رقم (101) في حيّي السلام والمنارة للبدء في فعاليات الماراثون.


من جهة أخرى، أصدرت لجنة الانضباط للاتحاد الفلسطيني لكرة السلة العقوبات الصادرة نتيجة المخالفات التي حدثت خلال الدقيقة الأخيرة من لقاء خدمات البريج وخدمات المغازي في إياب نهائي دوري القطاع لكرة السلة للموسم 2021-2022. وأكدت اللجنة انه بعد الاطلاع على تقرير مراقب المباراة وتقرير الحكام، وكافة المستندات والفيديوهات المتعلقة بالحدث، وبالرجوع للوائح الاتحاد وتحديدا لوائح الانضباط. تقرر إيقاف لاعب المغازي محمد أبو غزال سنة وحرمانه من المشاركة مع المنتخبات الوطنية، والاعتذار العلني للحكم، بالإضافة لدفع غرامة مالية قدرها 500 دينار. وإيقاف لاعب المغازي خليل مهدي 6 مباريات رسمية، وغرامة مالية 300 دينار. وأوضحت اللجنة ان هذا القرار صادر بإجماع الأعضاء وهو قابل للاستئناف خلال 72 ساعة من تاريخ تبليغ المعنيين بتسليم القرار حسب الأصول والقانون على أن يتم دفع الغرامة خلال ال3 أسابيع الأولى.


إلى ذلك اختتم اتحاد الكرة دورة المدربين للمستوى الثاني B في قاعة التايلندي، بحضور ابراهيم أبو سليم نائب رئيس اتحاد الكرة ، جابر عياش ممثل المجلس الأعلى للشباب والرياضة، والأعضاء ياسر رضوان وسامر عيسي. وشارك في الدورة التدريبية 24 مدرباً بالتعاون الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، حيث حاضر في الدورة المحاضر الآسيوي محمود زقوت ، ومساعديه عماد هاشم ومحمد أبو عيطة.


وقال أبو سليم إنّ الدورة الحالية تأتي في إطار حرص الاتحاد على تنفيذ البرامج الخاصة بالدورات التخصصية لتطوير الكادر الفني والمدربين، وشكر المجلس لأعلى لدعمه الكامل من خلال احتضان الأنشطة والفعاليات التي ينفذها اتحاد الكرة. وتمنى التوفيق للمدربين ونقل الخبرات التدريبية إلي اللاعبين والاهتمام بالفئات العمرية المختلفة. 


بدوره قال رضوان إنّ اللجنة الفنية تعمل على إنجاز أجندة الدورات التدريبية المختلفة للعام 2022. وإنّ اعتماد المحاضر المحلي ساهم في إنجاز الدورات التدريبية في مختلف الفئات.


من جهته أشاد عيّاش بدور اتحاد الكرة على تطوير المدربين وتنفيذ الدورات التدريبية الآسيوية، وأكد أنّ المجلس يدعم ويساند جهود اتحاد الكرة في تنفيذ برامجه الرياضية. واختتم الحفل المحاضر الآسيوي محمود زقوت بكلمة وجه الشكر خلالها لمجلس إدارة اتحاد الكرة. وفي الختام وزعت شهادات المشاركة للمدربين.

من جهة أخرى، اعتلى نادي جمعية الصلاح صدارة دوري القطاع الممتاز لكرة اليد، بفوزه على نظيره الرُّباط، بنتيجة 38-11، برعاية جوّال، على صالة المرحوم خلف العجلة. تقدم الرباط بهدف، ورد الصلاح عن طريق عماد الحواجري، ليحدث الصلاح ثورة وانتفض على منافسه، وسجل إبراهيم صباح 7 أهداف، و4 أهداف لبلال صباح، ولم يتمكن الرباط من تسجيل أكثر من 4 أهداف بواسطة عماد الحواجري-هدفان، وهدف لكل من أمير سلامة ومؤيد هدة، لينتهي الشوط 18-4. وفي الشوط الثاني، بقي الصلاح على انطلاقته القوية، وسجل عبد الله المسلمي 4 أهداف، و3 أهداف لعمر المسلميّ، بينما ظهر محمد حمدان بشكل جيد من جانب الرباط بتسجيله 4 أهداف، لينتهي الشوط للصلاح، بنتيجة 20-7، وبنتيجة إجمالية 38-11. وبذلك، رفع الصلاح رصيده إلى 9 نقاط، في الصدارة، وبقي الرباط في المركز السادس- قبل الأخير خاليَ الوفاض.

حكم اللقاء: مصطفى الحنجوري وأحمد بدوان للساحة، مسجل عمر السلوت، ميقاتي علي الكرنز، مراقب حكام أيمن بشير، لجنة مسابقات رامي أبو زيد.

رياضة

السّبت 27 أغسطس 2022 9:23 صباحًا - بتوقيت القدس

اتحاد الفروسية يفتتح بطولة فلسطين الدولية الأولى لقفز الحواجز في أريحا


القدس - إعلام اللجنة الأولمبية: انطلقت مساء  الجمعة، بطولة فلسطين الدولية لقفز الحواجز، بنسختها الأولى، في مركز الأصايل بمدينة أريحا، بمشاركة فرسان من مختلف محافظات الوطن، ومن دول فرنسا وإسبانيا والإمارات.
وشارك في البطولة نحو 40 فارساً من فئات الأشبال والناشئين والشباب، حيث تراوحت ارتفاعات القفز في منافسات البطولة من 100 سم إلى 135 سم.
وأدار المنافسات التي شهد حضوراً جماهيرياً من محبي رياضة الفروسية، حكاماً من فرنسا وإسبانيا وقطر والإمارات، بحضور مجلس إدارة الاتحاد وكوادره الإدارية والفنية.
وتعد الجولات التي أقيمت في اليوم الأول، جولات تحضيرية للفرسان الذين سيتنافسون غداً السبت، في المنافسات الرسمية لتحقيق أرقام تأهيلية دولية.
وسيحجز الفرسان الفائزين غداً في هذه المنافسات مقاعدهم في الجولات النهائية من الدوري العربي للفروسية الذي سيقام العام المقبل في مدينة الشارقة بالإمارات.
وتصنف البطولة الدولية التي تستضيفها فلسطين، بنجمة واحدة، وهي خاصة بالفئات الناشئين والشباب.
وتشكل هذه البطولة فرصة للفرسان الناشئين الفلسطينيين فرصة لهم لتسجيل أرقام دولية لدى الاتحاد الدولي.
وعمل الاتحاد خلال الفترة الماضية على تحقيق المعايير الفنية لاستضافة البطولة، ومنها كقياسات الساحة وجودة الأرضية وتسجيل الخيول دولياً، واستقطاب فرسان من عدة دول للمشاركة، واستضافة حكام دوليين.

فلسطين

السّبت 27 أغسطس 2022 9:06 صباحًا - بتوقيت القدس

النخالة يستقبل وفدًا من حماس في بيروت ويبحثان عدة قضايا

بيروت - "القدس" دوت كوم - استقبل الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة، مساء أمس الجمعة، وفدًا قياديًا من حركة حماس.


وضم وفد حماس،  نائب رئيس المكتب السياسي صالح العاروري، وأعضاء المكتب السياسي، خليل الحية، وزاهر الجبارين، فيما حضر عن الجهاد أعضاء المكتب السياسي أكرم العجوري، وعبد العزيز الميناوي، وآخرين.


واستعرض المجتمعون التطورات في المنطقة، والقضية الفلسطينية، ومحاولات الاحتلال إجهاض المقاومة الفلسطينية المتصاعدة، ومجريات معركة "وحدة الساحات"، وتضحيات الأسرى الذين شرعوا في معركة مع الاحتلال. كما جاء في بيان مشترك.


وأكد الجانبان، على أن "القدس ستبقى مركزًا للصراع، وعنوانًا لوحدة الشعب الفلسطيني في كل مكان، ولن يفلح العدو في تهويدها أو تقسيم مسجدها الأقصى المبارك، ومعركة القدس ما زالت مستمرة، ولن تتوقف حتى تطهيرها من دنس العدو". بحسب نص البيان.


كما أكد البيان على عمق العلاقة بين الحركتين، وبأنها "علاقة أخوة وعقيدة ومقاومة، ومواصلة العمل معًا من أجل تحرير أرضنا ومقدساتنا".


وقال البيان: " نطمئن المحبين والمخلصين أن العلاقة بين الحركتين هي علاقة راسخة وإستراتيجية، وفي تعاظم وتطور، خدمةً لمشروع المقاومة في فلسطين، وإن أي خلاف في موقف تكتيكي هنا أو هناك لا يمكن أن يمس بجوهر هذه العلاقة وتطورها وتقدمها، ونؤكد على استمرار التواصل واللقاءات لتحقيق ذلك".


وأعلن البيان عن دعمه للقاءات التي تمت بين قيادة الحركتين في داخل فلسطين، بهدف تطوير العلاقة خدمة للشعب الفلسطيني والمقاومة، داعيًا أبناء الحركتين وأبناء الشعب إلى وحدة الصف وتطوير القوة وتعزيز المقاومة والتأكيد على وحدتها في كل الأماكن والظروف في إطار الغرفة المشتركة،مؤكدًا دعم كل الخطوات التي من شأنها أن تعظم وترسخ هذا الدور على قاعدة الاتفاق والتفاهم على تكتيكات المقاومة في إطار التكامل والعمل المشترك. بحسب نص البيان.


وأكدتا الجهاد وحماس دعمهما للأسرى، داعين إلى إطلاق أوسع حملة تضامن معهم، والتحرك في كل مكان نصرة لهم.


كما أكد البيان المشترك، على مواصلة العمل الوطني المشترك من أجل إنجاز وحدة وطنية فلسطينية حقيقة، تتجلى في ضرورة الإسراع بتشكيل مجلس وطني جديد على أسس وطنية صحيحة، وبذل كل ما بوسعهما نحو الانخراط في جبهة وطنية واحدة تضم كل المخلصين والحريصين على وحدة شعبنا وإنهاء الانقسام والتوحد في إطار البيت الفلسطيني الجامع. كما جاء في البيان.

عربي ودولي

السّبت 27 أغسطس 2022 8:51 صباحًا - بتوقيت القدس

محامون يطلبون إعادة عاجلة لفرنسيين من مخيمات سورية

باريس- (أ ف ب) -طلب محامون من السلطات الفرنسية الجمعة، في بيان صحافي وتصريحات لوكالة فرانس برس، الإعادة الطارئة لعدد من الأشخاص المصابين بأمراض خطيرة والمحتجزين في مخيم روج الذي يسيطر عليه الأكراد في شمال شرق سوريا.


وجاء في بيان صادر عن وليام بورون وفانسان برنغارث أن الحالة الصحية لأحد أطفال إستيل ك. وهي فرنسية "غادرت إلى سوريا مع أطفالها الثلاثة وزوجها عام 2014" و"أسيرة" منذ العام 2017 "في منطقة دير الزور (شمال شرق سوريا) "مقلقة للغاية".


وأضافا "حياتها مهددة. الموقعان أدناه يحضّان الحكومة (الفرنسية) على المضي قدما في الإعادة الطارئة لهذه الطفلة وعائلتها".


وأوضحا أن طبيب القلب الفرنسي الذي استلم الملف قدّر أن "الإعادة الطارئة إلى الوطن ضرورية، وحالتها تتطلب رعاية متخصصة".


وقالا "الرسائل الموجهة إلى وزارة الخارجية ما زالت من دون رد حتى اليوم".


في غضون ذلك، نبّهت ماري دوزيه، وهي محامية عائلات لا تزال في المخيمات، إلى الوضع الصحي لوالدة طفلين، محتجزة أيضا في روج "تعرّضت لسكتة دماغية أخيرا وأصبحت مشلولة وأدخلت المستشفى الأربعاء بسبب فشل تنفسي".


وقالت "من الضروري جدا إعادتها إلى الوطن".


وأشارت إلى أنها أرسلت "عشرات" التنبيهات وطلبات إعادة إلى السلطات الفرنسية خلال الصيف في ما يتعلق بأمهات وأطفالهن.


وأوضحت "هؤلاء الأطفال أمضوا ثلاث أو أربع أو خمس سنوات في سجون مكشوفة، يتنفسون رائحة آبار النفط ولم يحصلوا على رعاية مناسبة وكثر منهم يعانون فشلا في الجهاز التنفسي".


وتابعت "فرنسا تبقيهم هناك مدركة لكل ما يحصل. وكلما عاد الأطفال في وقت متأخر إلى فرنسا، ازدادت صعوبة رعايتهم الطبية والنفسية".


في 5 تموز/يوليو، أعيدت إلى فرنسا 16 امرأة و35 قاصرا كان بعضهم يعيش منذ سقوط تنظيم الدولة الإسلامية في 2019 في مخيمات في شمال شرق سوريا تحت سيطرة القوات الكردية. 

منوعات

السّبت 27 أغسطس 2022 8:49 صباحًا - بتوقيت القدس

الولايات المتحدة تسجل قرابة 80000 حالة إصابة بكوفيد-19 بين الأطفال خلال أسبوع

لوس أنجليس- (شينخوا) سجلت الولايات المتحدة الأمريكية حوالي 80 ألف حالة إصابة بكوفيد-19 بين الأطفال خلال الأسبوع المنتهي في 18 أغسطس، وفقا لأحدث تقرير صادر عن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ورابطة مستشفيات الأطفال.


تم تسجيل ما يقرب من 14.4 مليون طفل ثبتت معمليا إصابتهم بالمرض منذ تفشيه، وفقا للتقرير.


وتمت إضافة أكثر من 358000 من حالات إصابات الأطفال في الأسابيع الأربعة الماضية، وإضافة نحو 6.5 مليون حالة تم تسجيلها في 2022، وفقا للتقرير.


وقالت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال إنه منذ بداية الجائحة، يمثل الأطفال نسبة 18.4 بالمئة من إجمالي حالات الإصابة التراكمية في الولايات المتحدة. 

عربي ودولي

السّبت 27 أغسطس 2022 8:44 صباحًا - بتوقيت القدس

كوبا تطلب مساعدة الولايات المتحدة لإعادة بناء مستودع للنفط دمره حريق هائل

هافانا- (أ ف ب) -أعلنت وزارة الخارجية الكوبية الجمعة أن هافانا طلبت من الولايات المتحدة المساعدة في إعادة بناء مستودع للنفط دمره حريق هائل خلف 16 قتيلا.


وقالت الوزارة إن الطلب جاء خلال لقاء عبر الإنترنت الأربعاء بين خبراء من البلدين لبحث "السبل الممكنة للتعاون لإعادة تأهيل الجوانب الأكثر تضررا".


واندلع الحريق الهائل في وقت سابق من هذا الشهر بعد أن أصابت صاعقة دبابة في المستودع خارج مدينة ماتانزاس غرب البلاد، على بعد نحو 100 كيلومتر من هافانا.


وأتت النيران بالكامل على أربعة خزانات من أصل ثمانية في المستودع يتسع كل منها ل52 مليون لتر من النفط، وقد أسفر الحريق عن إصابة 132 شخصا.


وجميع القتلى ال16 من رجال الإطفاء الذين كانوا يحاولون السيطرة على الحريق.


وأثّرت هذه الكارثة التي لحقت بأكبر منشأة لتخزين النفط في كوبا على احتياط البلاد من النفط الخام.


وقالت الخارجية الكوبية إن الوفد الكوبي سأل عن "التقنيات والإجراءات الأكثر ابتكارا" التي تستخدمها وكالة حماية البيئة الأميركية وكذلك الشركات المرتبطة بقطاع النفط.


وكانت الولايات المتحدة قد قدمت في السابق مشورة فنية عبر الهاتف، لكن الوزارة قالت إن الخبراء الكوبيين اعترفوا بأن لديهم "خبرة محدودة" في هذا النوع من الحرائق.


وتعهد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بالمساعدة في إعادة بناء الخزانات.


أنشى مستودع ماتانزاس للنفط في ثمانينات القرن الماضي، ويعد أساسيا في البلاد لتأمين احتياجاتها من النفط ومشتقاته. 

اقتصاد

السّبت 27 أغسطس 2022 8:27 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين والولايات المتحدة توقعان اتفاقية تعاون بشأن الإشراف على مراجعة الحسابات

بكين- (شينخوا) وقعت لجنة تنظيم الأوراق المالية، ووزارة المالية الصينية، اتفاقية تعاون بشأن الإشراف على مراجعة الحسابات مع مجلس مراقبة حسابات الشركات العامة الأمريكية (PCAOB)، يوم الجمعة.


وأفادت مصادر من السلطات المذكورة، إن ذلك يعد خياراً مفيداً للجميع لتعزيز التعاون في الإشراف على مراجعة الحسابات عبر الحدود وفقاً للقانون، إضافة إلى ضمان قنوات دون عوائق للشركات للإدراج في الخارج، ما يفيد أسواق رأس المال في البلدين، والجهات المصدرة والمستثمرين العالميين.


ويوجد حالياً أكثر من 30 شركة صينية لمراجعة الحسابات مسجلة لدى المجلس الأمريكي المذكور، مؤهلة لتقديم خدمات مراجعة الحسابات لأكثر من 200 شركة صينية مدرجة في أسواق رأس المال الأمريكية.


وعلى مدى أكثر من عقد من الزمان، حافظت لجنة تنظيم الأوراق المالية ووزارة المالية الصينية على الاتصال والتشاور مع المجلس الأمريكي المذكور وهيئات تنظيمية أمريكية أخرى، وجربتا بالفعل طرقاً مختلفة للتعاون.


وأكدت الاتفاقية على مبدأ المعاملة بالمثل حيث أن الاتفاقية ملزمة للجانبين على حد سواء، حسبما قالت اللجنة، مضيفة أن نطاق التعاون بموجب الاتفاقية يشمل المساعدة في عمليات التفتيش والتحقيقات لشركات مراجعة الحسابات ذات الصلة التي تتخذها السلطات.


كما تحدد الاتفاقية نهج التعاون. وسيتواصل الجانبان وينسقان مقدماً للتخطيط لعمليات التفتيش والتحقيقات، وفقاً للجنة.


وسيتم الحصول على مواد مثل أوراق العمل الخاصة لمراجعة الحسابات التي تحتاج الجهة المنظمة الأمريكية إلى الوصول إليها، ونقلها من خلال الجانب الصيني. كما سيشارك الجانب الصيني ويساعد في إجراء مقابلات وشهادات الموظفين المعنيين بشركات مراجعة الحسابات التي يطلبها الجانب الأمريكي.


ووضعت الاتفاقية ترتيبات واضحة بشأن معالجة المعلومات الحساسة المحتملة واستخدامها أثناء التعاون في الإشراف على مراجعة الحسابات، بما فيها إجراءات معالجة المعلومات الشخصية وفئات بيانات معينة أخرى، ما يوفر مساراً عملياً للجانبين لأداء مهامهما التنظيمية مع حماية المعلومات ذات الصلة.


وبحسب المصادر المذكورة، فإن من شأن توقيع الاتفاقية المساعدة في تسهيل القنوات لإدراج الشركات الصينية في البورصات الأمريكية وزيادة تعزيز الاستقرار في توقعات السوق. 

عربي ودولي

السّبت 27 أغسطس 2022 8:25 صباحًا - بتوقيت القدس

بولندا وسلوفاكيا تربطان شبكتيهما لأنابيب الغاز لمجابهة تقلّص الامدادات من روسيا

وارسو-(أ ف ب) -افتتحت بولندا وسلوفاكيا الجمعة خط أنابيب للغاز يربط بين شبكتيهما بهدف تعويض نقص الامدادات من روسيا وتعزيز أمن الطاقة في البلدين اثر الغزو الروسي لأوكرانيا الذي تسبب بأزمة طاقة في أوروبا.


وقلّصت روسيا أو أوقفت إمداداتها من الغاز إلى العديد من دول الاتحاد الأوروبي في الأشهر الأخيرة، حيث قطعته نهائيا عن بولندا بينما تحصل سلوفاكيا على 40 بالمائة فقط من الكمية المتفق عليه.


وقال رئيس الوزراء السلوفاكي إدوارد هيغر خلال مؤتمر صحافي لافتتاح خط الأنابيب الجديد والى جانبه نظيره البولندي ماتيوس مورافسكي، إن خط الربط الداخلي سيسمح لسلوفاكيا بالحصول على الغاز من النروج إضافة الى الغاز الطبيعي المسال الذي يمر عبر بولندا.


وشدد هيغر في بلدة ستراخوتشينا في بولندا بالقرب من الحدود مع سلوفاكيا على أن "هذا الرابط يعطينا شعورا جديدا بالأمن والحرية، لأننا لن نعتمد بعد الآن على الغاز الروسي".


وسيتيح هذا الحط لبولندا أيضا الحصول على الغاز من الجزائر عبر إيطاليا وسلوفاكيا.


وانتهز مورافسكي فرصة افتتاح الوصلة الجديدة ليمرر انتقادا لخط أنابيب نورد ستريم قائلا "هذا خط سلام، بخلاف خطي أنابيب نورد ستريم الأول والثاني اللذين أنشأتهما المانيا مع روسيا بدعم من دول أخرى، لأنهما كانا خطي أنابيب حرب". 

عربي ودولي

السّبت 27 أغسطس 2022 8:13 صباحًا - بتوقيت القدس

"الصحة العالمية" تدعو لمراجعة واقعية بعد تسجيل مليون حالة وفاة بكوفيد هذا العام

جنيف- (أ ف ب) -أعلنت مسؤولة رفيعة في منظمة الصحة العالمية الجمعة أن الوقت قد حان لإجراء مراجعة واقعية لوباء كوفيد، وذلك بعد تسجيل مليون حالة وفاة بالمرض هذا العام.


وقالت ماريا فان كيرخوف رئيسة الفريق التقني المعني بكوفيد-19 في المنظمة إن هذه الحصيلة "تفطر القلب"، لأن الاختبارات والعلاجات واللقاحات وإجراءات الصحة العامة جميعها متوافرة للسيطرة على الفيروس.


وأضافت في حوار مباشر عبر قنوات التواصل الاجتماعي التابعة لمنظمة الصحة العالمية "بما أننا في السنة الثالثة لتفشي الوباء (...) فإن الأمر أكثر مأساوية لامتلاكنا الأدوات التي يمكنها بالفعل منع هذه الوفيات".


وأشارت الى أنه "أصبح الكثير منا مصابا بالخدر تجاه الأرقام".


وتابعت "نحتاج إلى مراجعة واقعية. نحتاج حقا إلى تقييم أين نحن الآن. لا يجب أن نكون في موقف يفارق فيه ما بين 14 الى 15 ألف شخص الحياة كل أسبوع".


وشددت ماريا فان كيرخوف على أن الوباء لم ينته بعد، ولكن يمكن وضع حد له بينما يستمر الناس في عيش حياتهم اليومية.


وقالت "نحتاج فقط إلى بعض التفكير الإضافي في ذلك، بأن نكون أكثر حرصا بعض الشيء"، مضيفة "الكثير من الناس يتحدثون عن التعايش مع كوفيد، لكن علينا التعايش معه بمسؤولية".


وحذرت "مليون حالة وفاة هذا العام ليست تعايشا مع كوفيد، وأن يكون لدينا 15 ألف حالة وفاة في الاسبوع لا يعد تعايشا مع كوفيد بشكل مسؤول".


ووفقا لآخر إحصائيات منظمة الصحة، أودى كوفيد-19 بحياة 6,45 مليون شخص في جميع أنحاء العالم منذ ظهور الإصابات الأولى نهاية العام 2019 في ووهان في الصين.


كما تم الإبلاغ الأسبوع الماضي عن أكثر من 5,3 مليون إصابة جديدة إلى المنظمة التابعة للأمم المتحدة.


وقالت ماريا فان كيرخوف "هذه أرقام هائلة، وهذا أقل من الواقع"، باعتبار أن الاختبارات المنزلية لا تدخل في البيانات.


وأضافت "نرى هذا الفيروس ينتشر بشكل مكثف حول العالم"، مبدية أسفها لأن هذا الفيروس لا يغادرنا. 

عربي ودولي

السّبت 27 أغسطس 2022 6:09 صباحًا - بتوقيت القدس

غانتس يعرض أفكارًا على الولايات المتحدة لمنع إيران من امتلاك السلاح النووي

رام الله - "القدس" دوت كوم - عرض وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، على المسؤولين في الولايات المتحدة الأميركية، بعض الأفكار المهمة التي من شأنها التمسك بها للحيلولة دون تقدم إيران نحو السلاح النووي.


وبحسب هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية، فإن غانتس خلال لقاء جمعه أمس مع مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، أكد أن الحكومة الإسرائيلية تعارض بشدة الاتفاق المتبلور مع إيران حول ملفها النووي.


ووفقًا للهيئة، فإن غانتس عرض بعض الأفكار على سوليفان التي يمكن أن تساهم في منع حصول إيران على السلاح النووي.


وأكد غانتس أهمية تطوير مقدرات عملياتية هجومية ودفاعية للتصدي للبرنامج النووي الإيراني ونشاطاتها العدوانية في المنطقة بصرف النظر عن الاتفاق النووي الآخذ في التبلور.

فلسطين

السّبت 27 أغسطس 2022 6:03 صباحًا - بتوقيت القدس

68 فلسطينيًا قتلوا في جرائم بالداخل المحتل منذ بداية العام

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكر تقرير لموقع واي نت العبري، أن 68 فلسطينيًا قتلوا بفعل جرائم القتل المتزايدة في الأعوام الأخيرة، وذلك خلال العام الجاري 2022.


وبحسب التقرير، فإن ذلك يمثل انخفاضًا مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي والتي بلغت 77 حالة، مشيرًا إلى أن من بين القتلى هذا العام 7 سيدات، و 3 أطفال.


واعتبر الموقع، أن الرقم المسجل العام الحالي، يعتبر كئيبًا خاصة وأن عدد الحالات التي قد تسجل لا تزال مفتوحة.


ولفت إلى أن الشرطة الإسرائيلية حلت لغز فقط 13 جريمة قتل، وهو أقل من الخمس.



فلسطين

السّبت 27 أغسطس 2022 5:44 صباحًا - بتوقيت القدس

21 عامًا على استشهاد المناضل أبو علي مصطفى

رام الله - "القدس" دوت كوم - تصادف اليوم السبت، الذكرى الحادية والعشرين، لاستشهاد المناضل الفلسطيني أبو علي مصطفى، الأمين العام السابق للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، والذي كان استشهد في مثل هذا اليوم من عام 2001، بعد استهدافه باستخدام صواريخ من طائرة مروحية إسرائيلية خلال تواجده في مكتبه بمحافظة البيرة.


وكانت عملية اغتيال أبو مصطفى، أول عملية اغتيال تنفذ باستخدام طائرة مروحية لقائد فلسطيني من الصف الأول في بداية انتفاضة الأقصى التي اندلعت في أيلول 2000.


"أبو علي مصطفى" اسم حركة، لفلسطيني اسمه مصطفى علي العلي الزبري، حيث وُلد في 15 مايو 1938 في عرابة قضاء جنين، ودرس المرحلة الأولى في بلدته، ثم انتقل عام 1950 مع بعض أفراد اسرته إلى عمان، وبدأ حياته العملية وأكمل دراسته فيها، وانتسب لحركة القوميين العرب عام 1955، ومنذ ذلك الوقت شارك في العديد من النشاطات واعتقل في الأردن على خلفيات سياسية.


  • في أعقاب حرب حزيران عام 1967 قام وعدد من رفاقه في الحركة بالاتصال مع المناضل الفلسطيني جورج حبش لاستعادة العمل والبدء بالتأسيس لمرحلة الكفاح المسلح، وكان هو أحد المؤسسين لهذه المرحلة وأحد الشخصيات التي شاركت في تأسيس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وقاد الدوريات الأولى نحو الوطن عبر نهر الأردن، لإعادة بناء التنظيم ونشر الخلايا العسكرية، وتنسيق النشاطات ما بين الضفة الغربية وقطاع غزة، وكان ملاحقًا من قوات الاحتلال واختفى لعدة شهور في الضفة في بدايات التأسيس.


تولى مسؤولية الداخل في قيادة الجبهة الشعبية، ثم المسؤول العسكري لقوات الجبهة في الأردن إلى عام 1971، وكان قائدها أثناء معارك المقاومة في سنواتها الأولى ضد الاحتلال، كما كان قائدها في أحداث أيلول الأسود 1970 وحرب جرش – عجلون في تموز عام 1971، وغادر الأردن سرًا إلى لبنان إثر انتهاء ظاهرة وجود المقاومة المسلحة في أعقاب حرب تموز 1971. وفي المؤتمر الوطني الثالث عام 1972 انتخب نائبًا للأمين العام.


  • عاد للوطن في نهاية أيلول عام 1999، تولى مسؤولياته كاملة كنائب للأمين العام حتى عام 2000، وانتخب في المؤتمر الوطني السادس أمينًا عامًا للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، إلى أن اغتيل في مكتبه بالبيرة في مثل هذا اليوم.


وردت الجبهة الشعبية على اغتياله، باغتيال لوزير السياحة الإسرائيلي الأسبق رحعبام زئيفي داخل فندق بالقدس المحتلة في السابع عشر من أكتوبر/ تشرين أول 2001، ومنذ ذلك الحين أطلق على اسم الجناح العسكري للجبهة، كتائب الشهيد أبو علي مصطفى.

فلسطين

السّبت 27 أغسطس 2022 5:43 صباحًا - بتوقيت القدس

4 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام

رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل 4 أسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، إضرابهم المفتوح عن الطعام، مطالبين بعدة مطالبات منها وقف الاعتقال الإداري.


ويضرب خليل عواودة رفضًا لاعتقاله الإداريّ، حيث يرفض الاحتلال حتّى اليوم الاستجابة لمطلبه بالإفراج عنه رغم قرار بتجميد اعتقاله.


ودخل عواودة (40 عامًا) من سكان بلدة إذنا قضاء الخليل، يومه ال 168 في الإضراب، حيث كان أضرب لمدة 111 يومًا، وعلق إضرابه أسبوعًا فقط وعاد للإضراب بعد تنصل إدارة السجن في إيجاد حل لقضيته وتجديد الاعتقال الإداري له لمدة 4 أشهر، وهو التجديد الثاني له.


كما يواصل الشقيقان المعتقلان أحمد وعدال حسين موسى من بلدة الخضر/ بيت لحم، إضرابهما عن الطعام منذ 21 يومًا، وذلك من تاريخ اعتقالهما في 7 آب 2022، رفضًا لاعتقالهما الإداريّ، حيث يقبعان في زنازين سجن "عوفر"، وقد أصدر الاحتلال بحق أحمد أمر اعتقال إداريّ لمدة أربعة أشهر، وبحقّ عدال لمدة 3.


وأوضح نادي الأسير، أنّ المعتقل أحمد البالغ من العمر (44 عامًا) هو أسير سابق، وكان قد نفّذ عام 2019 إضرابًا عن الطعام استمر لمدة 29 شهرًا، وانتهى باتفاق يقضي بالإفراج عنه، وهو مريض يعاني من مشاكل حادة في القلب وقد أجرى عدة عمليات جراحية على مدار السنوات الماضية، وهو متزوج وأب لسبعة أبناء.


كما أن عدال (34 عامًا) أسير سابق، أمضى في سجون الاحتلال نحو سبع سنوات، منها خمس سنوات بشكل متواصل، وهو متزوج وأب لطفلين.


وإلى جانبهم  يواصل المعتقل عماد أبو الهيجاء من جنين، إضرابه عن الطعام بحسب عائلته،  قبل 7 أيام مطالبًا بأن يجتمع مع والده الأسير القائد جمال أبو الهيجاء، المحكوم بالسّجن مدى الحياة، إضافة إلى شقيقيه المعتقلين إدريًا وهما عاصم وعبد السلام، حيث ترفض إدارة السجون أن يلتقوا بوالدهم المعتقل منذ عام 2002.يذكر أن عماد معتقل منذ الأول من آذار العام الجاري، وقد حوّله الاحتلال إلى الاعتقال الإداري لمدة 6 شهور، ويقبع في زنازين سجن "مجدو".

فلسطين

السّبت 27 أغسطس 2022 5:33 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابات خلال مواجهات عقب مداهمات عسكرية إسرائيلية في نابلس ورام الله

محافظات - "القدس" دوت كوم - أصيب عدد من الشبان، فجر اليوم السبت، خلال مواجهات شهدتها بلدتين من نابلس ورام الله، بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي.


وبحسب الهلال الأحمر، فإن طواقمه تعاملت مع إصابتين بالرصاص المطاطي، وأكثر من 10 أخرى بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات عنيفة في بلدة دير شرف شمال غرب نابلس.


ووفقًا لمصادر محلية، فإن قوات عسكرية إسرائيلية كبيرة اقتحمت البلدة وسط مواجهات عنيفة، وداهمت عدة منازل ومحال تجارية، وصادرت تسجيلات كاميرات فيما يبدو بهدف البحث عن منفذي عملية إطلاق نار ضد مركبة حارس أمن إسرائيلي قرب مستوطنة شافي شمرون مساء أمس.


وفي السياق، اقتحمت قوة أخرى منزل جد الأسير كمال العنيد الذي اعتقلته وحدة "اليمام" الخاصة قبل يومين في سلواد شرق رام الله.


واندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال في البلدة، وسط حديث عن وقوع إصابة على الأقل في صفوف الشبان.


واعتقل العنيد برفقة شاب آخر من البلدة، حيث ادعت مصادر إسرائيلية وقوفهما خلف عملية إطلاق نار تجاه حافلة للمستوطنين منذ أيام ما تسبب بوقوع أضرار فيها.

عربي ودولي

الجمعة 26 أغسطس 2022 11:32 مساءً - بتوقيت القدس

أوكرانيا تعيد ربط محطة زابوريجيا النووية المحتلة بشبكة الكهرباء

كييف (أوكرانيا),  (أ ف ب) -أعلنت أوكرانيا إعادة ربط محطة زابوريجيا النووية التي تحتلها القوات الروسية، بشبكة الكهرباء الأوكرانية الجمعة غداة قطع التيار عنها، وسط مخاوف متزايدة بشأن أمن الموقع.


تزامناً تستعد أوروبا لأزمة طاقة غير مسبوقة. وأعلنت الرئاسة التشيكية للاتحاد الأوروبي أنها ستعقد اجتماعًا طارئًا بينما ترتفع أسعار الطاقة بشكل كبير في القارة، مدفوعةً بخفض تدفق الغاز الروسي رداً على العقوبات.


وأعلنت كييف الخميس، أنّ محطّة زابوريجيا الأكبر في أوروبا التي تتعرّض للقصف المتكرّر، "فُصلت بشكل كامل" عن الشبكة "للمرة الأولى في تاريخها" إثر تضرّر خطوط كهربائية فيها، بسبب "أعمال المحتل" الروسي.


وسيطرت القوات الروسية في آذار/مارس على المحطة التي تضمّ ستة مفاعلات تبلغ طاقة كلّ منها ألف ميغاوات.


وتتبادل موسكو وكييف الاتهامات منذ أسابيع بقصف المحطة الواقعة قرب خط المواجهة، ما أثار مخاوف من حدوث كارثة نووية.


وكشفت شركة "إنرغوأتوم" المشغّلة للمحطة على "تلغرام" عن أن "أحد مفاعلات محطة زابوريجيا الذي أوقف بالأمس أعيد ربطه بشبكة الكهرباء اليوم" الجمعة عند الساعة 14,04 (11,04 بتوقيت غرينتش)، مؤكّدة أن أنظمة الأمان تعمل بصورة طبيعية.


 وأضاف المشغّل أن المفاعل الذي أعيد ربطه "ينتج الكهرباء لسدّ حاجات أوكرانيا. ويجري العمل حاليا على زيادة قوّة" المفاعل.


ومساء الخميس قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنّ "روسيا وضعت الأوكرانيين، كما كلّ الأوروبيين، على شفا كارثة نووية".


في المقابل اتهمت سلطات الاحتلال في مدينة إنرغودار حيث تقع المحطة، القوات الأوكرانية بقصف زابوريجيا مرة أخرى الجمعة.


ودعت الأمم المتحدة إلى إقامة منطقة منزوعة السلاح حول المحطة من أجل ضمان أمنها، والسماح بإرسال بعثة تفتيش دولية.


ونقلت وسائل إعلام الخميس عن مستشارة وزير الطاقة الأوكراني لانا زيركال قولها إنّ بعثة تفتيش تابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية ستصل إلى المحطة "الأسبوع المقبل"، متهمةً الروس "بخلق عقبات مصطنعة" لعرقلة المهمة.


وأكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي الخميس أنه لا يمكننا إضاعة المزيد من الوقت، مشيراً إلى أن هناك "خطرًا فعلياً بوقوع كارثة نووية". وقال إنه يريد أن يترأس بنفسه المهمة في الموقع "في الأيام المقبلة".


وأدت العقوبات المفروضة على النفط الروسي بسبب الحرب الدامية، وكذلك تعليق موسكو بشكل جزئي لإمدادات الغاز إلى ارتفاع أسعار الطاقة في أوروبا التي تستعد لشتاء صعب.


وسجّلت أسعار الكهرباء بالجملة لعام 2023 في ألمانيا وفرنسا أرقاما قياسية الجمعة مع 995 يورو في ألمانيا و1100 يورو في فرنسا لكل ميغاوات في الساعة، مقابل حوالى 85 يورو لكل ميغاوات في الساعة منذ عام في البلدين.


وأعلن رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا الذي تتولى بلاده رئاسة الاتحاد الأوروبي الجمعة أنه سيعقد "اجتماعًا طارئًا لوزراء الطاقة" بموافقة المفوضية الأوروبية.


وأعلنت النروج من جانبها الجمعة وهي ليست عضوًا في الاتحاد الأوروبي ولكنها مورد رئيسي للغاز الطبيعي، بدء سريان عقوبات جديدة "على الرئيس بوتين والنظام الروسي"، تماشياً مع تلك التي فرضها الاتحاد الأوروبي في تموز/يوليو.


ميدانيا أعلنت الرئاسة الأوكرانية الجمعة أن خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة أسفر قصف روسي عن مقتل شخص وإصابة ثلاثة مدنيين بجروح في خاركيف (جنوب شرق)، كما قتل شخصان وأصيب سبعة بجروح في دونيتسك (شرق) مع تركز القتال خصوصاً في بخموت والمناطق المحيطة بها، وفي دنيبروبتروفسك (وسط) حيث لم يتم الإبلاغ عن وقوع ضحايا.


وشهدت هذه المنطقة ضربة روسية الأربعاء على محطة تشابليني للقطارات أوقعت عدداً من القتلى.
وقال نائب مدير مكتب الرئاسة كيريلو تيموشينكو "انتهت عمليات الإغاثة والبحث في تشابليني"، حيث بلغت حصيلة الضحايا النهائية 25 قتيلاً بينهم طفلان يبلغان ستة وأحد عشر عاماً و31 مصاباً.


وتقول روسيا من جهتها إنها قصفت "قطارا عسكريا" متجها إلى "مناطق القتال" في شرق أوكرانيا.


وقالت وزارة الدفاع الروسية إن صاروخ إسكندر "أصاب مباشرة قطارا عسكريا في محطة تشابليني (...) مما أدى إلى مقتل أكثر من 200 جندي احتياط في القوات المسلحة الأوكرانية".


وفي منطقة لوغانسك (شرق) التي تشكل مع دونيتسك إقليم دونباس، "تم صد هجمات العدو المتكررة"، وفق الرئاسة الأوكرانية. ويشكل الاستيلاء الكامل على دونباس الهدف الأول لروسيا.


وفي المنطقة نفسها أشار رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية سيرغي غايداي الجمعة على تلغرام إلى أن "الجنود الأوكرانيين دمروا قاعدة للمحتلين الروس" في بلدة كادييفكا الصغيرة.


وأكد غايداي أنّ "الضربة كانت قوية لدرجة أن 200 جندي مظلي" روسي قتلوا. 


ولم يتسنّ التأكد من صحة المعلومات من مصدر مستقل.


ومنذ انسحاب القوات الروسية من ضواحي كييف في نهاية آذار/مارس تركزت المعارك اساسا في شرق البلاد حيث تقدمت ببطء شديد قبل أن تشهد الجبهة جمودا، وفي الجنوب حيث تقول القوات الأوكرانية إنها تشن هجوما مضادا بوتيرة بطيئة جدا أيضا.


إلى ذلك أعلنت مجموعة "توتال إنرجي" الفرنسية العملاقة الجمعة أنها اتفقت مع شريكتها الروسية "نوفاتيك" على بيع حصتها البالغة 49% في شركة تيرنفتغاز التي تستثمر حقل ترموكارستوفوي للغاز في روسيا.


واتهمت صحيفة "لوموند" الفرنسية بالاستناد إلى وثائق وتحقيق أجرته مع منظمة "غلوبال ويتنس" غير الحكومية، المجموعة الفرنسية بالمساهمة من خلال هذه الشراكة بضخ مكثفات غاز تم تحويلها إلى وقود استُخدم لاحقاً لتشغيل الطائرات الروسية المنخرطة في الصراع في أوكرانيا.


وكانت المجموعة الفرنسية أكدت الجمعة أنها "لا تنتج كيروسين للجيش الروسي".


ثم أعلنت أنها اتفقت مع شريكها الروسي على بيعه حصتها في الشركة.


ومنذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، تتعرض شركة توتال إنرجي لانتقادات لكونها آخر شركة نفط غربية كبرى لم تغادر روسيا.