عربي ودولي

الأحد 28 أغسطس 2022 8:08 صباحًا - بتوقيت القدس

أكثر من ألف قتيل حصيلة الأمطار الموسمية في باكستان

اسلام اباد- (أ ف ب) -قضى أكثر من ألف شخص جراء الفيضانات الناتجة عن الأمطار الموسمية التي بدأت في حزيران/يونيو في باكستان، وفق آخر حصيلة أصدرتها الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث الأحد.


وقضى 119 شخصا خلال الساعات الـ24 الأخيرة، ما يرفع الحصيلة الإجمالية إلى 1033 قتيلا، فيما لا تزال الأمطار الغزيرة تهطل على بعض أنحاء البلد.


وطالت الفيضانات أكثر من 33 مليون شخص، أي باكستاني من أصل سبعة، كما دمرت نحو مليون مسكن أو ألحقت بها اضرارا جسيمة، بحسب الحكومة.


وتسببت الفيضانات بإتلاف أكثر من ثمانين ألف هكتار من الأراضي الزراعية وتدمير أكثر من 3400 كلم من الطرقات وجرف 149 جسرا.


وتقول السلطات إن فيضانات هذا العام يمكن مقارنتها بفيضانات عام 2010 التي كانت الأسوأ على الإطلاق، حين قتل أكثر من ألفي شخص وحاصرت المياه نحو خُمس سكان البلاد.


وتعتبر السلطات أن سبب الأمطار الهائلة والمدمرة هو التغير المناخي، مؤكدة أن البلاد تتأثر بشكل غير عادل بتداعيات الممارسات غير المسؤولة بيئيًا في أنحاء العالم. 

فلسطين

الأحد 28 أغسطس 2022 6:57 صباحًا - بتوقيت القدس

4 وفيات منذ بداية العام.. وفاة طفل مريض من غزة ماطل الاحتلال في إصدار تصريح له

غزة - "القدس" دوت كوم - أدان مركز الميزان لحقوق الإنسان، بشدة استمرار فرض قوات الاحتلال الإسرائيلي حصار مشدد على قطاع غزة للعام الخامس عشر على التوالي وفرض قيود صارمة على حرية الحركة والتنقل لا سيما بغرض العلاج، والتي تسببت في وفاة الطفل فاروق محمد إسماعيل أبو نجا (6 أعوام)، جراء المماطلة في منحه تصريح للمرور عبر حاجز بيت حانون (إيرز)، للوصول إلى مستشفى هداسا عين كارم لتلقي العلاج.

 

ووفقًا للمعلومات المتوفرة لدى المركز بصفته الوكيل القانوني للطفل، فقد عانى فاروق من مرض "ضمور الخلايا العصبية" في الدماغ، ونظرًا لعدم توفر العلاج اللازم في مستشفيات قطاع غزة، حصل على تحويلة طبية خاصة للعلاج في مستشفى هداسا عين كارم في القدس، وحصل على موعد من المستشفى بتاريخ 12 يناير 2022، وبقي طلبه لدى سلطات الاحتلال تحت الدراسة ولم يتمكن من السفر، وبتاريخ 10 أغسطس 2022، حصل على موعد آخر، وبالإضافة إلى تدخلات المركز القانونية، بقي طلبه أيضاً تحت الدراسة إلى أن توفي بتاريخ 25 أغسطس 2022.

 

وأشار المركز، إلى أنه منذ بداية العام الحالي توفي أربعة من المرضى من بينهم ثلاثة أطفال بسبب عدم منحهم التصاريح اللازمة للعلاج في مستشفيات خارج قطاع غزة من قبل قوات الاحتلال.

 

وحمل مركز الميزان لحقوق الإنسان، سلطات الاحتلال المسئولية الكاملة عن وفاة الطفل أبو نجا، بصفتها طرفًا متعاقدًا على اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949، التي تلزم القوة القائمة بالاحتلال بتأمين الرعاية الصحية لسكان الأراضي المحتلة، وطرفًا في العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لا سيما المادة (12) منه التي أكدت على حق الإنسان في التمتع بأعلى مستوى من الصحة الجسمية والعقلية يمكن بلوغه، وطرفًا في اتفاقية الطفل الدولية التي أكدت في الفقرة (1) من المادة (24) (تعترف الدول الأطراف بحق الطفل في التمتع بأعلى مستوى صحي يمكن بلوغه وبحقه في مرافق علاج الأمراض وإعادة التأهيل الصحي، وتبذل الدول الأطراف قصارى جهدها لتضمن ألا يحرم أي طفل من حقه في الحصول على خدمات الرعاية الصحية هذه).

 

وطالب المركز، المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياتهم القانونية تجاه سكان الأرض الفلسطينية المحتلة، وإلزام دولة الاحتلال باحترام أحكام القانون الدولي، وإنهاء حصار غزة ووقف انتهاكاتها المستمرة بحق المرضى الفلسطينيين وتمكينهم من الوصول إلى المستشفيات وتلقي العلاج المناسب دون أية قيود.

 

وأعاد المركز التأكيد على أن استمرار الحصانة والإفلات من العقاب شكل عاملاً مشجعًا لاستمرار وتصاعد انتهاكات سلطات الاحتلال لقواعد القانون الدولي في تعاملها مع الفلسطينيين في الأرض المحتلة.

رياضة

الأحد 28 أغسطس 2022 6:45 صباحًا - بتوقيت القدس

برشلونة ينجح في قيد كوندي

أكد تقرير صحفي إسباني، أمس السبت، أن برشلونة نجح أخيرًا في تسجيل لاعبه الفرنسي الجديد جول كوندي، ضمن قائمة الفريق.


وتعاقد برشلونة مع كوندي هذا الصيف، قادمًا من إشبيلية، لكنه لم يشارك مع الفريق في أول مباراتين بالمسابقة، نظرًا لعدم قيده.


وبحسب صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، فقد تمكن برشلونة من قيد كوندي، ومن الممكن رؤيته يشارك مع الفريق في مباراة اليوم ضد بلد الوليد.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه على الرغم من عدم مغادرة ممفيس ديباي أو بيير-إيمريك أوباميانج، إلا أن رحيل صامويل أومتيتي، واعتبار بابلو توري لاعبًا فرعيًا، وبعض المتغيرات التي تمكن النادي من إعادة التفاوض بشأنها، أمور سمحت بتسجيل كوندي.

وأوضحت الصحيفة، أن برشلونة اعتمد على المادة 92، التي تنص على: "هناك خيار لزيادة القدرة على التسجيل، توقعا لتحقيق الدخل أو المزايا، وهو إجراء ذو طبيعة انتقالية بحتة، مع التزام النادي بإعادة الوضع السابق في نفس الموسم...."، إلى آخر المادة.

رياضة

الأحد 28 أغسطس 2022 6:44 صباحًا - بتوقيت القدس

كلوب: كل شيء كان مثاليا.. ولم نقصد إهانة بورنموث

أعرب يورجن كلوب، مدرب ليفربول، عن سعادته بالانتصار الكبير الذي حققه فريقه على حساب بورنموث بنتيجة (9-0)، مساء أمس السبت، ضمن لقاءات الجولة الرابعة من الدوري الإنجليزي الممتاز.


وقال كلوب في تصريحات عقب المباراة نقلها موقع بي بي سي "جيد للغاية، أردنا إظهار رد الفعل وأن نصل لأفضل نسخة لأنفسنا".


وتابع "سجلنا أهدافا رائعة، المباراة حسمت لكننا واصلنا التسجيل. تعلق الأمر بالمواصلة وليس إهانة بورنموث، نحن نحترمهم بشدة بالفعل".

وأضاف "تعلق الأمر بوضع الخصم تحت الضغط، بات بمقدوري إشراك الشباب، إنهم يستحقون المزيد، إليوت لاعب خاص وسجل هدفًا رائعًا، كل شيء كان مثاليا اليوم". 



وعلق على هدف ترينت ألكسندر أرنولد "لا أحب كثيرًا عندما يكون لاعبًا على بعد 35 ياردة وتهتف الجماهير له من أجل التسديد، لكن في هذه الحالة سارت الأمور بشكل جيد".

وواصل "كان من المهم الخروج ولعب كرة القدم، أمامنا مباراة مختلفة يوم الأربعاء أمام نيوكاسل".

واسترسل "اليوم كان الطقس رائعا وقدمنا كرة قدم جميلة، على أقل تقدير لن نحتاج اليوم للإجابة على هذا السؤال (عن عدم تحقيق الانتصار)".

وأتم "إذا أردت النجاح في هذا الدوري، فيجب إظهار ثبات المستوى والاستمرارية، هذا ما يتوجب علينا القيام به الآن، سنشاهد مباراة نيوكاسل غدا، وسنرى ما يمكننا القيام به أمامهم".

رياضة

الأحد 28 أغسطس 2022 6:43 صباحًا - بتوقيت القدس

الأهلي يحقق أسوأ ترتيب بالدوري المصري خلال 30 عاما

حقق الأهلي أسوأ ترتيب له بالدوري المصري منذ 30 عاما كاملة.


وخسر الأهلي أمام طلائع الجيش بنتيجة 0-1 مساء اليوم السبت بالجولة قبل الأخيرة للدوري المصري.


وفقد الأهلي وصافة الدوري المصري بشكل رسمي، محتلا المركز الثالث برصيد 67 نقطة، بفارق 14 عن طلائع الجيش صاحب المركز الرابع.

واتسع الفارق بين الأهلي وبيراميدز صاحب المركز الثاني إلى 4 نقاط قبل جولة واحدة من النهاية.

ويعد المركز الثالث أسوأ ترتيب للأهلي في الدوري المصري منذ 30 عاما كاملة، وبالتحديد موسم 1991 – 1992 الذي شهد احتلال الفريق الأحمر المركز الرابع.

واتخذت إدارة القلعة الحمراء، وقتها، بعد ذلك الموسم، قرارات ثورية بالاستغناء عن الرباعي علاء ميهوب ومحمود صالح وطاهر أبوزيد وربيع ياسين.

رياضة

الأحد 28 أغسطس 2022 6:40 صباحًا - بتوقيت القدس

ميلان يتصدري الدوري الإيطالي وروما يحبط يوفنتوس

تغلب ميلان على ضيفه بولونيا (2-0)، أمس السبت، ضمن منافسات المرحلة الثالثة من الدوري الإيطالي.


وتقدم ميلان عن طريق رافائيل لياو في الدقيقة 21، قبل أن يسجل أوليفيه جيرو الهدف الثاني في الدقيقة 58.

ورفع ميلان رصيده إلى 7 نقاط في صدارة الترتيب، في انتظار باقي نتائج المرحلة، فيما تجمد رصيد بولونيا عند نقطة واحدة في المركز السادس عشر.


فيما حسم التعادل الإيجابي (1-1) مواجهة يوفنتوس وروما، على ملعب أليانز ستاديوم بتورينو.


وأحرز دوسان فلاهوفيتش هدف يوفنتوس بالدقيقة (2)، وعادل تامي أبراهام النتيجة للجيالوروسي بالدقيقة (69).

بهذا التعادل، رفع روما رصيده إلى 7 نقاط في المركز الثالث، فيما رفع اليوفي رصيده إلى 5 نقاط بالمركز السادس.


وفي مباراة أخرى، تعادل ساسولو مع مضيفه سبيزيا بنتيجة (2-2).

وتقدم ساسولو عن طريق ديفيد فراتيسي في الدقيقة 27، قبل أن يدرك سيموني باستوني التعادل لسبيزيا في الدقيقة 30.

وفي الدقيقة (45+4) سجل مبالا نزولا الهدف الثاني لسبيزيا، قبل أن يدرك أندريا بينامونتي التعادل لساسولو مجددا في الدقيقة 50.

ورفع ساسولو رصيده إلى أربع نقاط في المركز الحادي عشر، متفوقا بفارق الأهداف عن سبيزيا صاحب المركز الثاني عشر.

رياضة

الأحد 28 أغسطس 2022 6:39 صباحًا - بتوقيت القدس

آرسنال يقهر فولهام ويتصدر البريميرليج

قلب آرسنال تأخره بهدف أمام ضيفه فولهام، إلى فوز (2 /1)، أمس السبت، ضمن منافسات المرحلة الرابعة من الدوري الإنجليزي لكرة القدم.


ورفع آرسنال رصيده إلى 12 نقطة، بعد تحقيقه الفوز الرابع على التوالي، متقدما بفارق نقطتين عن مانشستر سيتي صاحب المركز الثاني وبرايتون صاحب المركز الثالث.


وتقدم فولهام عن طريق ألكسندر ميتروفيتش في الدقيقة 56، قبل أن يدرك مارتن أوديجارد التعادل لآرسنال في الدقيقة 64.

وفي الدقيقة 85 سجل المدافع البرازيلي جابرييل الهدف الثاني لآرسنال، ليتصدر رجال الإسباني ميكيل أرتيتا جدول البريميرليج.

رياضة

الأحد 28 أغسطس 2022 6:38 صباحًا - بتوقيت القدس

الجعبري: شباب الخليل مستمر في تعليق مشاركاته

أعلن مثقال الجعبري، رئيس شباب الخليل،أمس السبت، استمرار ناديه في تعليق المشاركة في بطولة كاس أبو عمار لأندية المحترفين بالضفة الغربية.


وعقد الجعبري، مؤتمراً صحفياً بخصوص تعليق مشاركة النادي في مسابقات الاتحاد كافة، في ملعب الحسين بن علي بالخليل، وأكد أن ناديه لن يتراجع عنه قراره بتعليق مشاركاته، إذا لم يلتزم اتحاد الكرة الفلسطيني بمطالب النادي المالية، والحصول على المكافآت الخاصة به كبطل للدوري في الموسمين الماضيين.

وقال رئيس شباب الخليل، إن هنالك اتصالات متواصلة مع اتحاد الكرة منذ فترة طويلة، ومؤخراً كانت هناك اتصالات من شخصيات رياضية وسياسية لحل المشكلة.

وأردف "أكدنا للجميع أن الحل يكمن في استجابة الاتحاد لمطالب النادي ومطالب باقي الأندية".

وأضاف "شباب الخليل يضم نخبة نجوم المنتخب الفلسطيني، والنادي تعاقد هذا الموسم مع عدد كبير من النجوم الدوليين، ومع المدرب المخضرم الأردني رائد عساف، وهذا من أجل دعم صفوفه ودعم المنتخبات الوطنية، لذلك مطلوب من الاتحاد أن يساعد الأندية وأن يدعمها لانهاء تلك الأزمة".

رياضة

الأحد 28 أغسطس 2022 6:35 صباحًا - بتوقيت القدس

تخسير خدمات النصيرات وإصابة اللاعب أبو حشيش وبيت حانون يعبر الأهلي

غزة – أحمد المشهراوي -اعتمدت لجنة المسابقات في الاتحاد الفلسطينيّ لكرة اليد، عدداً من القرارات والنتائج في الدوري الممتاز في قطاع غزة، حيث قررت فوز شباب جباليا على خدمات النصيرات- بطل فلسطين لكرة اليد، بنتيجة 10-صفر، وزيادة ثلاث نقاط لجباليا، ووضع غرامة على النصيرات إضافة للخسارة، بقيمة 400 دولار جراء الانسحاب.

وبذلك، سيصبح رصيد شباب جباليا إلى 6 نقاط في المركز الرابع، وتراجع النصيرات عن الصدارة إلى المركز الثاني برصيد 6 نقاط.

وكان النصيرات لم يكمل مباراته أمام جباليا، ضمن منافسات الدوري الممتاز في الجولة الرابعة لبطولة جوّال 2022-2023 في اللقاء الذي عقد على صالة سعد صايل.

بادر خدمات النصيرات بالتسجيل منذ الدقيقة الأوّلى عن طريق أحمد أبو ناجع، ورد خميس البطش بهدف لشباب جباليا في الدقيقة الثانية وتألق عبد العزيز مصلح بتسجيله 5 أهداف، وسجل خميس الزهار 4 أهداف وفي اللقاء، جاء مالك زايدة أفضل مسجل لجباليا بتسجيل 5 أهداف متتالية، و4 أهداف لمحمد علي، لينتهي الشوط 18-16 لخدمات النصيرات.

وفي الشوط الثاني تحسن أداء الفريقين، واقترب شباب جباليا من معادلة النتيجة، فتألق محمد علي بتسجيله 4 أهداف، و3 أهداف لخميس البطش، لكن لاعبي النصيرات تمكنوا من زيادة الفارق بتألق عبد العزيز مصلح بتسجيله 3 أهداف وهدفين لمحمود كريم، قبل أن ينسحب النصيرات قبل نهاية المباراة بنحو9 دقائق اعتراضاً على قرارات الحكام رغم تقدمه بفارق 4 أهداف بنتيجة 29-24.

حكم اللقاء: محمد خير الله وأنيس إسماعيل للساحة، مسجل مجدي حرب، ميقاتي مصطفى الحنجوري، مراقب حكام أيمن بشير، لجنة مسابقات بسام النمنم.


اتحاد بيت حانون يعبر الأهلي بثنائية وخدمات النصيرات يتفوق على اتحاد دير البلح


واصلت الأندية في الدرجتين الممتازة والأوّلى في التحضير للموسم الكرويّ الجيد 2022-2023، وخوض المباريات التجريبية بقيادة أجهزتها الفنيّة، بإشراك اللاعبين الجدد الذين انضموا في الانتقالات الصيفية.

ونجح اتحاد بيت حانون الرياضي في الفوز على الأهلي الفلسطيني، بنتيجة 2-1 على ملعب بيت حانون البلدي، سجل للفائز عبد الكريم نصير ومهند أبو زيد، وللخاسر محمد سليم.

وفي لقاء ثانٍ، تعادل شباب جباليا والأقصى، بنتيجة 1-1 على ملعب بيت لاهيا شمالي القطاع. وكان جباليا  فاز في أوّل اختبار له على بيت لاهيا بهدفين دون مقابل سجلهما اللاعب وسام سلامة وأمجد أبو عودة.

وفي لقاء ثالث، فاز خدمات النصيرات على اتحاد دير البلح، بنتيجة 4-1 على ملعب النصيرات، سجلها عيد العكاوي وعلاء إسماعيل وشادي بصله- ثنائية، وللخاسر سمير البيوك.

وكان بيت لاهيا، فاز على بيت حانون الرياضي، 2-1، سجلهما مصعب نشوان وفضل أبو ريالة، وللخاسر أحمد الغزاليّ.

وفاز أهلي النصيرات على خدمات دير البلح، بنتيجة 2-1 على ملعب الشهيد محمد سجلهما محمد الصليبي.

وضمن التحضيرات، فاز خدمات البريج على خدمات المغازي، 3-صفر على ملعب دير البلح، سجلها محمد أبو يوسف-ثنائية، وأحمد الكرنز. وفاز جمعية نماء على الوفاق، 2-صفر على ملعب محمد أبو تريكة بمجمع نماء الرياضيّ، سجلهما سعيد السباخى وفادى عساف.


إصابة اللاعب أبو حشيش ستغيبه عن انطلاق الدوري وبطولة النخبة


قال طبيب نادي الصداقة، أحد الأندية المنافسة على لقب الدوري الممتاز، إن الفحوصات الطبية التي تم إجراؤها مع نجم النادي وأحد اركانه الأساسية وهداف الفريق، صائب أبو حشيش أثبتت أنه مصاب بكسر في قدمه اليمنى، والذي وقع خلال تدريب الفريق الأخير، استعدادا لبطولة الدوري الممتاز المرتقبة.


وذكر أنّ اللاعب أبو حشيش وضعت قدمه في الجبيرة، بناء على نصيحة الطاقم الطبي في النادي، حيث سيغيب عن فريقه في الدوري الممتاز لمدة شهر تقريبا، من ضمنها خضوعه للعلاج الطبيعي، كما سيغيب عن بطولة النخبة التنشيطية، وكذلك الجولة الأوّلى في بطولة الدوري الممتاز على أقل تحديد، والتي ستكون أمام فريق غزة الرياضي.

رياضة

الأحد 28 أغسطس 2022 6:34 صباحًا - بتوقيت القدس

نادي الأبطال يتوج باللقب للمرة الأوّلى بتاريخه بفوزه على الأصدقاء


غزة – أحمد المشهراوي - تُوِجَ نادي الأبطال بطلاً لدوري القطاع للدرجة الثالثة بكرة الطاولة للمرة الأوّلى بتاريخه، بفوزه على منافسه نادي الأصدقاء، بنتيجة 3-1 في المباراة النهائيّة على طاولات صالة حسن سلامة بمقر الاتحاد، بحضور رئيس الاتحاد محمد الدلو، والأعضاء أديب أبو غزال رئيس لجنة المسابقات، وياسر اسليم، والشخصيات الرياضيّة والاعتبارية، وحشد من الجماهير وعشاق اللعبة، وإدارات الأندية وأهالي اللاعبين خاصّة صغار السن. وفي المباراة فاز علاء الباز على وسيم سكيك 3/2 في لقاء صعب وقوي، وعبد الله الودية 3/صفر.

وحصل نجم البطولة لاعب الأصدقاء اللاعب الناشئ عبد الرحمن ورد ابن الـــ 12 ربيعا على نقطة بفوزه على نجم الأصدقاء يوسف مشتهى، حيث فاز ورد بكل مبارياته بالبطولة ما ساهم في تتويج فريقه وصيفا للبطولة وفي اللقاء الرابع تمكن محمود عدس من الفوز على عبد الرحمن الودية بنتيجة3-صفر.

وجرت على مرحلتين الأولى بنظام المجموعات كل مجموعة ضمت 3 فرق جرى بينهم دوري من دور واحد، ويحسم المباراة الفائز في مباراتين، فيما يحسم لقاءات المربع الذهبي من يفوز بثلاث لقاءات من خمس لقاءات حسب نظام سوثلنج، وشهدت الأدوار التمهيدية منافسة قوية بين الفرق وصولا للمربع الذهبي.

ففي المجموعة الأوّلى تصدر نادي الابطال بعد فوزه في مباراتين على جماعي رفح 2/1، وشباب المغازي 2/صفر، وفاز جماعي رفح على شباب المغازي 2/ صفر.

 وفي المجموعة الثانية تمكن نادي الأصدقاء من تصدر مجموعته بعد فوزه على الريان 2/صفر، وعلى معن 2/1، فيما فاز معن على الريان بنتيجة 2/1 .وفي لقاءات المربع الذهبي فاز الأبطال على ثاني المجموعة الثانية معن بنتيجة 3/صفر، والأصدقاء على الجماعي ثاني المجموعة الأولى 3-1

وكانت 6 أندية وصلت إلى دور ربع النهائي، وهي: الابطال والأصدقاء وجماعي رفح ومعن الرياضي.

وفي حفل التتويج، هنأ الدلو نادي الأبطال ووصيفه  الأصدقاء، وشكر كل من ساهم في إنجاح البطولة بدء من راعي البطولة اللجنة الأولمبية، والمجلس الأعلى لمساهمتهم في إنجاح البطولة ممثلاً بعبد السلام غريز، ونادي جماعي رفح ومعن لحصولهما على الترتيب الثالث مكرر، وعبر عن سعادته بالمستوى والمنافسة، خاصّة الناشئين الذي قدموا عروضا مميزة امام الكبار. كما شكر إدارة البطولة من حكام ولجنة مسابقات وفرق للالتزام بلوائح ونظام البطولة وصولا لبر الأمان، ثمّ جرى تكريم الأندية المتوجة واللاعبين.

حكم اللقاء: محمد صمامة، ومحمود أبو شرار، وعماد الجعل.

رياضة

الأحد 28 أغسطس 2022 6:32 صباحًا - بتوقيت القدس

اتحاد الفروسية يسدل الستار عن بطولة فلسطين الدولية الأولى لقفز الحواجز


القدس – إعلام اللجنة الأولمبية: أسدل الستار مساء أمس السبت، عن بطولة فلسطين الدولية الأولى لقفز الحواجز، بنسختها الأولى، التي نظمها اتحاد الفروسية تحت إشراف الاتحاد الدولي.


وشهدت البطولة مشاركة دولية، سواء على صعيد الفرسان أو الحكام الدوليين، من عدة دول هي فرنسا، قطر، إسبانيا، الإمارات.


وخاض الفرسان والفارسات من فئات الصغار والناشئين والشباب، الجولات النهائية المؤهلة للدوري العربي الذي سيقام في الشارقة العام المقبل.


وارتفع وتيرة المنافسة بين الفرسان المشاركين، مع تحقيق عدد منهم جولات قفز نظيفة على حواجز دون ارتكاب أية أخطاء، حيث تراوحت ارتفاعات القفز ما بين 100 سم إلى 135 سم.
وحرصت اللجنة الفنية للبطولة على معاينة الساحة طوال جولات البطولة، لضمان اللعب ضمن المعايير الفنية الدولية.
وجرى خلال البطولة تتويج الفائزين بالمراكز الأولى، الذين ضمنوا مقاعدهم في الدوري العربي.
وشارك في تتويج الفرسان كل من عبد المجيد حجة أمين عام اللجنة الأولمبية، ومحمود جبارة، رئيس اتحاد الفروسية، وأعضاء مجلس الإدارة، والمفوضين الدوليين الذين أشرفوا على المنافسات.
وأشاد حجة بالتنظيم المميز للبطولة الدولية التي تقام للمرة الأولى في فلسطين مهنئاً الفائزين على الإنجاز الذي حققوه، شاكراً الحكام الدوليين الذي حضروا إلى فلسطين للمساهمة في نجاح الحدث.
وثمن حجة جهود مجلس إدارة اتحاد الفروسية، الذي خطى خطوات ملموسة في الارتقاء برياضة الفروسية في شقيّ الوطن، من خلال مأسسة عمل الاتحاد وانتظام المسابقات المحلية التي أفضت إلى كسب ثقة الاتحاد الدولي في تنظيم البطولات الدولية.
كما أشار إلى الإنجازات التي حققها فرسان فلسطين في البطولات الدولية التي شاركوا فيها، رغم الصعوبات والتحديات التي يواجهونها في التواجد في مثل هذه المحافل.

رياضة

الأحد 28 أغسطس 2022 6:30 صباحًا - بتوقيت القدس

عويضة: ما أقدم عليه اتحاد المصارعة المغربي يعتبر "طعنة في الخاصرة" للقدس والقضية الفلسطينية

القدس- وكالة بال سبورت/ أشاد الامين العام للجنة الوطنية لمناهضة التطبيع الرياضي جهاد عويضة بالبيان الصادر عن الاتحاد الفلسطيني للمصارعة ومنظومة المصارعة الفلسطينية ممثلة برئيس الاتحاد فراس دودين واعضاء مجلس ادارة الاتحاد ولجانه عموما، معتبرا ان ما أقدم عليه الاتحاد المغربي للمصارعة  بتوقيع اتفاقية للتعاون مع نظيره "الاسرائيلي"، ومشاركة المنتخب المغربي في بطولة رياضية على أراضي فلسطين المحتلة لأحياء ذكرى عملية ميونخ 1972 ، يعد طعنة في خاصرة القدس والقضية الفلسطينية، وأنزلاقا نحو التطبيع المجاني على حساب قضيتنا الفلسطينية، حيث يقدم اتحاد المصارعة المغربي بهذه الخطوة بعد عدة اتحادات رياضية مغربية سبقته "لهذا المنزلق المخزي والمعيب".


  وطالب الامين العام جهاد عويضة بضرورة الرفض والاستنكار،  من كل الاحرار في امتنا العربية وشعبنا المغربي الاصيل وأسرتنا الرياضية العربية واحرار العالم لهذا العمل المشؤوم، من منطلق التمسك بأحكام ومبادئ المواثيق الرياضية الدولية والأخلاقية.

فلسطين

الأحد 28 أغسطس 2022 6:20 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل فلسطيني في جريمة إطلاق نار جديدة بالداخل المحتل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قتل فلسطيني، عند منتصف الليل، جراء إطلاق النار عليه من قبل مجهولين في مدينة الرملة بالداخل المحتل.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن القتيل تعرض لإطلاق نار من قبل مجهولين، وسط شبهات أنه تعرض للقتل بعد شجار مع أقاربه الذين تم اعتقال 5 منهم للتحقيق.


وبذلك يرتفع عدد قتلى الجرائم في أوساط فلسطينيي الداخل منذ بداية العام إلى 69.

فلسطين

الأحد 28 أغسطس 2022 6:13 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل ثلاثة مواطنين من نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليو الاحد، ثلاثة مواطنين خلال اقتحامها مدينة نابلس واندلاع اشتباكات بينها وبين مقاومين.


وأفادت مصادر محلية أن قوات اسرائيلية خاصة تسللت إلى أطراف حارة القريون بالبلدة القديمة، ودارت اشتباكات عنيفة بينها وبين مقاومين، قبل أن تصل تعزيزات من الجيش من منطقة الطور.


وانسحبت قوات الاحتلال بعد اعتقال الشاب إبراهيم العبود من منزله في شارع الباشا المحاذي للبلدة القديمة.


كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب زيد أبو صافي بعد اقتحام البناية التي يسكن بها في شارع 15 بالمدينة.


 فيما اعتقلت الشاب فادي عميرة بالقرب من حاجزحوارة، بعد أن اقتحمت القوات منزل عائلته في البلدة القديمة.


واقتحمت قوات كبيرة من الجنود المشاة عمارة المدينة بشارع الاتحاد، ونفذت عمليات تفتيش وتخريب داخل الشقق واستجوبت ساكنيها، ودارت مواجهات بمحيط مستشفى الاتحاد تخللها إطلاق كثيف للرصاص. 


فلسطين

الأحد 28 أغسطس 2022 6:03 صباحًا - بتوقيت القدس

ماذا يعني إقدام الأسرى على حل تنظيماتهم داخل السجون؟!

بيت لحم – "القدس" دوت كوم - نجيب فراج – يكتسب قرار  الفصائل الفلسطينية داخل السجون الإسرائيلية بحل هياكلهم التنظيمية المخولة للتعامل مع مصلحة السجون، أهمية كبيرة فيما يتعلق بالخطوات الاحتجاجية التي أعلن الأسرى اتخاذها تدريجيًا.


وقال مدير عام نادي الأسير عبد الله الزغاري لـ "القدس" دوت كوم، إن الهياكل التنظيمية في السجون هي جزء أصيل من تاريخ الحركة الوطنية الأسيرة التي ثبتت هذه الهياكل بنضالاتها على مر العقود، حيث كانت  ترفض مصلحة السجون الاعتراف بهذه الهياكل، ولكن نضالات الأسرى وتضحياتهم حققت العديد من الانجازات التاريخية ومن بينها الاعتراف بالفصائل الفلسطينية.


وأضاف: مصلحة السجون تتخذ القرارات الجائرة التي تريدها متى تشاء ومن قبيل التعامل مع الأسرى كمجموعات عشوائية وليس تنظيمية وعندما تريد أن تتعامل مع هذه الهياكل وحسب مصلحتها تستشيط غضبًا من مثل هذا القرار الأخير.


وتابع: إن القرارات والإجراءات التي يقدم الأسرى على اتخاذها في مواجهة سياسة القمع التي تتفنن بها مصلحة السجون الذراع التنفيذي لحكومات إسرائيل المتعاقبة هي قرارات مدروسة وحسب الحاجة وطبيعة المعركة.


وواصل: إن المعركة الحالية تتطلب حل الهياكل كما يرى الأسرى وممثلوهم في المعتقلات الإسرائيليةـ، معتبرًا أن قرار الحل في هذه المرحلة يعني بوضوح أن إدارات السجون مجبورة أن تتعامل مع الأسرى في كل قضاياهم على انفراد كخروج المرضى للعيادات والعد والفحص الأمني أو الخروج إلى الفورة، وهو الأمر الذي يزيد من مسؤوليات إدارات السجون ويربكها ما قد يدفعها لاستدعاء قوات احتياط للقيام بالمهام.


وأكد الزغاري، أن هذه الخطوة سوف تقطع الطريق على خطط مصلحة السجون الإسرائيلية وجهاز الاستخبارات التي يتبعها، ومحاولة خلق انقسام في صفوف الأسرى والاستفراد ببعض التنظيمات كما حاولت سابقًا بعد تمكن ستة من الأسرى بتحرير أنفسهم عبر "نفق الحرية" في أيلول الماضي من سجن جلبوع، فانقضت هذه الإدارة على تنظيم الجهاد الإسلامي ومحاولة عزل عناصرها عن بعضهم البعض وعدم الاعتراف بتنظيمهم، وهددت الفصائل جميعها على حل الهياكل في ذات الوقت وقد أخذ التهديد مفعوله بأن تراجعت إدارة السجون عن خطواتها القمعية بعض الشئء لتعود مرة أخرى للانقاض على كل الأسرى ومنجزاتهم.


وقال: إن خوض هذه التجربة من جديد وهي الأولى منذ أكثر من 20 عامًا، يعني أن الوضع داخل السجون أصبح لا يطاق بعد كل هذه الإجراءات الإسرائيلية التي ستؤدي إلى تفجر الوضع.


واعرب الزغاري عن اعتقاده بأن الحكومة الإسرائيلية الحالية التي تقدم على التصعيد مع الشعب الفلسطيني بالاغتيال والاعتقالات الواسعة وارتكاب الجدرائم  بما في ذلك مس حقوق الأسرى تأتي في سياق الاستخدام الاستفزازي والسيء للساحات الفلسطينية بما فيها ساحة الأسرى كورقة انتخابية في سياسة عنصرية لا بد من الوقوف أمامها بقوة، وأن خطوات الأسرى تأتي في سياق هذه الخطوات التي تحتاج إلى إسناد شعبي حقيقي خارج أسوار السجن.

فلسطين

الأحد 28 أغسطس 2022 5:57 صباحًا - بتوقيت القدس

الأسرى يبدأون اليوم أولى خطواتهم النضالية في وجه السجان الإسرائيلي

رام الله - "القدس" دوت كوم - يبدأ الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، أولى الخطوات النضالية، من خلال إعلان "حل التنظيم" في كافة السجون في خطوة تمرد على السجان وقراراته بأعلى درجاته كمرحلة أخيرة قبل الشروع في الإضراب المفتوح عن الطعام.


وأكدت لجنة الطوارئ الوطنية العليا للحركة الوطنية الأسيرة، في بيان لها، أن "حل التنظيم" سيستمر دون توقف حتى تحقيق مطالب الأسرى، والتي ستستمر حتى في حال دخول الإضراب عن الطعام.


وحددت اللجنة الخطوات التي ستتخذ خلال الأسبوع الجاري، وتشمل غدًا الإثنين لبس "الشاباص" بشكل كامل طوال اليوم في الساحات وعلى العدد.


وسيتم الشروع في الإضراب المفتوح عن الطعام في دفعته الأولى والمكونة من 1000 أسير يوم الخميس 1/9/2022م، والذي سيتم رفده بأفواج أخرى وفق آلية متفق عليها ومنظمة من قبل لجنة الطوارئ.


ودعت الجماهير الفلسطينية إلى الوقوف إلى جانبهم، وتنظيم الفعاليات المختلفة أمام المؤسسات الدولية، والتوجه لنقاط التماس مع الاحتلال، مؤكدةً على أن جبهة الإسناد الخارجية إن لم تكن أكثر أهمية، فهي على الأقل توازي في أهميتها خطوة الإضراب المفتوح عن الطعام داخل قلاع الأسر.

فلسطين

الأحد 28 أغسطس 2022 5:48 صباحًا - بتوقيت القدس

اشتباكات مسلحة.. 3 إصابات إحداها حرجة برصاص الاحتلال غرب جنين

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي - أصيب ثلاثة شبان بينهم مقاوم من سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، برصاص الوحدات الإسرائيلية الخاصة وقوات الاحتلال في منطقة واد برقين غرب جنين والقريبة من مخيم المدينة.


وأفاد شهود عيان لـ "القدس" دوت كوم، أن وحدات إسرائيلية تسللت لمنطقة واد برقين مستخدمة مركبات فلسطينية، ونشرت أفرادها في محيط منتزه نيسان وبين أشجار الزيتون في المنطقة المجاورة لمخيم جنين، وفور اكتشافها، هاجمها مقاومون خاضوا اشتباكًا مع تلك الوحدات والقوات العسكرية المعززة التي وصلت للمكان وردت بإطلاق النار بشكل جنوني، ما أدى لإصابة 3 شبان بينهم المطلوب عدنان عزايزة (27 عامًا) والذي أصيب بعيار ناري في البطن.


وذكر مدير مشفى ابن سينا الدكتور جاني جوخة لـ "القدس" دوت كوم، أن ثلاثة مصابين وصلوا للمشفى، أحدهم بعيار ناري في البطن وحالته حرجة وأدخل لغرفة العمليات، والثاني في الصدر، بينما أصيب الشاب الثالث برصاصتين في كلتا قدميه حيث تعرض لإطلاق النار وهو يقود دراجة نارية.

فلسطين

الأحد 28 أغسطس 2022 5:47 صباحًا - بتوقيت القدس

3 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام

رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل 3 أسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، إضرابهم المفتوح عن الطعام، مطالبين بعدة مطالبات منها وقف الاعتقال الإداري.


ويضرب خليل عواودة رفضًا لاعتقاله الإداريّ، حيث يرفض الاحتلال حتّى اليوم الاستجابة لمطلبه بالإفراج عنه رغم قرار بتجميد اعتقاله.


ودخل عواودة (40 عامًا) من سكان بلدة إذنا قضاء الخليل، يومه ال 169 في الإضراب، حيث كان أضرب لمدة 111 يومًا، وعلق إضرابه أسبوعًا فقط وعاد للإضراب بعد تنصل إدارة السجن في إيجاد حل لقضيته وتجديد الاعتقال الإداري له لمدة 4 أشهر، وهو التجديد الثاني له.


كما يواصل الشقيقان المعتقلان أحمد وعدال حسين موسى من بلدة الخضر/ بيت لحم، إضرابهما عن الطعام منذ 22 يومًا، وذلك من تاريخ اعتقالهما في 7 آب 2022، رفضًا لاعتقالهما الإداريّ، حيث يقبعان في زنازين سجن "عوفر"، وقد أصدر الاحتلال بحق أحمد أمر اعتقال إداريّ لمدة أربعة أشهر، وبحقّ عدال لمدة 3.


وأوضح نادي الأسير، أنّ المعتقل أحمد البالغ من العمر (44 عامًا) هو أسير سابق، وكان قد نفّذ عام 2019 إضرابًا عن الطعام استمر لمدة 29 شهرًا، وانتهى باتفاق يقضي بالإفراج عنه، وهو مريض يعاني من مشاكل حادة في القلب وقد أجرى عدة عمليات جراحية على مدار السنوات الماضية، وهو متزوج وأب لسبعة أبناء.


كما أن عدال (34 عامًا) أسير سابق، أمضى في سجون الاحتلال نحو سبع سنوات، منها خمس سنوات بشكل متواصل، وهو متزوج وأب لطفلين.

عربي ودولي

الأحد 28 أغسطس 2022 12:31 صباحًا - بتوقيت القدس

باشليه: قضية أسانج تثير مخاوف على حرّية الإعلام

جنيف -  (أ ف ب) -صرّحت المفوضة الأممية السامية لحقوق الإنسان ميشال باشليه , أن التسليم المحتمل لمؤسس موقع "ويكيليكس" جوليان أسانج إلى الولايات المتحدة يثير مخاوف على حرّية الإعلام وقد تكون له "آثار مقوّضة" على الصحافة الاستقصائية.


وأشارت باشليه إلى أنها التقت الخميس زوجة أسانج ووكيلي الدفاع عنه.


وقد طعن جوليان أسانج الذي يقبع منذ 2019 في سجن بلمارش بالقرب من لندن الخاضع لحماية مشدّدة، في قرار الحكومة البريطانية تسليمه إلى الولايات المتحدة.


ويلاحق هذا الأسترالي البالغ من العمر 51 عاما في الولايات المتحدة على خلفية نشره في العام 2010 أكثر من 700 ألف مستند سرّي حول أنشطة الجيش الأميركي، في العراق وأفغانستان خصوصا، على موقع "ويكيليكس".


وقد تفرض عليه عقوبة السجن لعشرات السنوات في حال أدين بتهمة التجسّس بموجب قانون يحظر نشر معلومات سرّية.


وقالت باشليه في بيان "أنا على علم بالمشاكل الصحية التي عانى منها السيّد أسانج في السجن وما زال القلق ينتابني إزاء رفاهه الجسدي والعقلي".


واعتبرت أن "تسليم السيّد أسانج المحتمل يثير مع الملاحقات المحتملة في حقّه مخاوف على حرّية الإعلام وقد تكون له آثار مقوّضة على الصحافة الاستقصائية وأنشطة المبلّغين عن المخالفات".


وشدّدت المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان على "ضرورة احترام الحقوق التي يتمتّع بها أسانج، وعلى رأسها حقّه في محاكمة عادلة"، مع التأكيد على أن معاونيها يتابعون قضيّته عن كثب.


وتنتهي ولاية باشليه على رأس المفوضية السامية لحقوق الإنسان يوم الأربعاء.


وكشفت لجنة الدفاع عن أسانج، ومقرّها الولايات المتحدة، أن الاجتماع الذي جرى في جنيف بين باشليه وستيلا، زوجة جوليان أسانج، ووكيلي الدفاع عنه بالتازار غارزون وايتور مارتينيز، دام أكثر من ساعة.


وأفادت اللجنة أن "وكيلي الدفاع عن أسانج تطرّقا إلى الانعكاسات القانونية وتلك الخاصة بحقوق الإنسان (لتسليمه)، في حين أثارت ستيلا أسانج تداعيات سنوات من العزل على صحّة جوليان وعلى عائلته".


وفي 2019، اعتقلت الشرطة البريطانية مؤسس "ويكيليكس" الذي لجأ إلى سفارة الإكوادور في لندن لسبع سنوات.

اقتصاد

الأحد 28 أغسطس 2022 12:29 صباحًا - بتوقيت القدس

الحكومة الفرنسية تعد بمواصلة ضبط أسعار الطاقة

باريس -  (أ ف ب) -وعدت الحكومة الفرنسية السبت بـ"عدم السماح لأسعار الطاقة بالانفجار" في وجه الأسر.
وقالت رئيسة الحكومة إليزابيت بورن "يمكن للفرنسيين أن يطمئنوا، سنخفّف الزيادات"، وذلك في الوقت الذي ارتفعت فيه الأسعار بشكل حاد في أسواق الجملة.


منذ الخريف، فرضت الحكومة تجميداً لأسعار الغاز وسقفاً لزيادة أسعار الكهرباء يتمثّل في 4 في المئة. وأكدت بورن أنه بمجرّد انتهاء مهلة "سقف التعريفات الجمركية" في نهاية العام 2022، "سنحتفظ بأدوات لتخفيف أسعار الطاقة".


وأضافت في مقابلة مع "لو باريزيان/أوجوردوي آن فرانس"، "سنتخذ إجراءات محدّدة لدعم الفئات الأكثر هشاشة".


وارتفعت الأسعار بشكل حاد في الأسواق، فقد حطّمت أسعار الكهرباء للعام 2023 رقماً قياسياً الجمعة في فرنسا، حيث وصلت إلى أكثر من ألف يورو لكل ميغاواط/الساعة، مقابل حوالى 85 يورو لكل ميغاواط/ساعة قبل عام. كذلك، وصلت أسعار الغاز هذا الأسبوع إلى مستويات قياسية، ببلوغها أكثر من 300 يورو لكل ميغاواط/ساعة.


من جهته، قال وزير الاقتصاد برونو لومير خلال رحلة إلى ميتز (شرق) "بالنسبة للأسر الأكثر تواضعاً، ستكون هناك شيكات للطاقة ستساعد أولئك الذين يواجهون صعوبة أكبر في دفع فواتير الطاقة الخاصة بهم" خلال العام المقبل.


وكانت قد مُنحت مثل هذه الشيكات التي تتراوح بين 48 و277 يورو إلى الأسر ذات الدخل المنخفض في العام 2022 لمساعدتها على دفع فواتير الطاقة الخاصة بمنازلها.


وتتأثر أوروبا بأكملها بهذا الارتفاع في أسعار الطاقة. وأعلن رئيس الوزراء التشيكي الذي تتولّى بلاده رئاسة الاتحاد الأوروبي الجمعة، أنّ بلاده ستعقد اجتماعاً طارئاً لوزراء الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي.


وهناك أسباب عدّة وراء انفجار الأسعار، بدءًا بتجفيف تدفّقات الغاز الروسي إلى أوروبا منذ بداية الحرب في أوكرانيا. وتستخدم العديد من محطّات الطاقة الحرارية الغاز لتوليد الكهرباء.

عربي ودولي

السّبت 27 أغسطس 2022 11:23 مساءً - بتوقيت القدس

إيران تؤكد استعدادها لإرسال الوقود إلى لبنان كهبة دون شروط

بيروت- (شينخوا) -  أكد السفير الإيراني في بيروت مجتبى أماني، اليوم (السبت) استعداد بلاده لإرسال الوقود إلى لبنان كهبة دون شروط لتشغيل معامل انتاج الطاقة الكهربائية فور قبول الحكومة اللبنانية.


وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية أن السفير الإيراني أكد خلال لقاء مع الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان علي حجازي، "حرص إيران على تقديم الدعم الكامل للشعب اللبناني".


وأعرب أماني عن "استعداد إيران لإرسال الفيول كهبة دون شروط فور قبول الحكومة اللبنانية وإيفادها وفدا رسميا إلى طهران للتنسيق المباشر بشأن خطة التنفيذ".


وكان وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية وليد فياض، قد أعرب في وقت سابق عن ترحيبه بأي هبة إيرانية لمد معامل الكهرباء.


وفي السابع من الشهر الجاري، تبلغ وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بو حبيب، استعداد طهران للمساعدة في حل مشكلة الكهرباء في لبنان.


ويعاني لبنان من شح الوقود اللازم لتوليد الطاقة الكهربائية جراء عدم توفر النقد الأجنبي المخصص للاستيراد، مما تسبب بأزمة محروقات حادة وسط انهيار اقتصادي متسارع.


ويوجد في لبنان سبع محطات لتوليد الكهرباء، توقفت خمس منها عن العمل، وتعمل المحطتان الباقيتان على توفير ساعتين من التيار الكهربائي وسط تقنين لمدة 22 ساعة يوميا، في حين تقوم شبكة المولدات الخاصة البديلة التي تعمل على الديزل بتأمين التيار بتكلفة عالية.


ويشهد لبنان منذ عام 2019 أزمة مالية واقتصادية حادة تجسدت في شح العملة الأجنبية وانهيار قيمة الليرة اللبنانية وفرض قيود على سحب الودائع المصرفية وتوقف الحكومة عن سداد الديون الخارجية والداخلية، وصنفها البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ منتصف القرن الماضي. 

فلسطين

السّبت 27 أغسطس 2022 11:22 مساءً - بتوقيت القدس

المفتي: غدا الأحد غرة شهر صفر لعام 1444هـ

القدس - "القدس" دوت كوم - أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى، الشيخ محمد حسين، أن يوم غد الأحد 28/8/2022م هو الأول من شهر صفر لعام 1444هــ، أعاده الله على الأمتين العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات.

فلسطين

السّبت 27 أغسطس 2022 10:33 مساءً - بتوقيت القدس

جلسة جديدة للأسير أحمد مناصرة في الأول من أيلول

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال نادي الأسير إن جلسة جديدة بشأن قضية الأسير أحمد مناصرة ستُعقد  في الأول من أيلول، للمطالبة بإصدار قرار يلغي تصنيف ملفه كملف "إرهاب"، والمطالبة بالإفراج الفوري عنه.


يُذكر أن مناصرة الذي واجه الاعتقال والتعذيب منذ أنّ كان في الـ13 من عمره، هو واحد من بين مئات الأطفال الذين يتعرضون لعمليات الاعتقال والتّعذيب في سجون الاحتلال سنويًا، إضافة إلى سياسة الإهمال الطبيّ المتعمد.


وولد الأسير مناصرة بتاريخ 22 كانون الثاني/ يناير 2022 في مدينة القدس المحتلة، وهو فرد في عائلة تتكون من 10 أفراد، وله شقيقان وهو أكبر الذكور في عائلته بالإضافة إلى خمس شقيقات. وقبل اعتقاله عام 2015 كان طالبا في الصف الثامن بمدرسة الجيل الجديد في القدس، وكان يبلغ من العمر حينها 13 عاما.


عربي ودولي

السّبت 27 أغسطس 2022 10:31 مساءً - بتوقيت القدس

وصول أول دفعة من طائرات "تايفون" إلى قطر لتأمين كأس العالم

الدوحة-  (شينخوا) - أعلن الديوان الأميري القطري اليوم (السبت) وصول أول دفعة من طائرات (يوروفايتر تايفون) التابعة للقوات الجوية الأميرية القطرية في قاعدة "دخان" الجوية غربي البلاد، والتي ستستخدم في تأمين فعاليات بطولة كأس العالم لكرة القدم.


وقال الديوان في بيان على موقعه الإلكتروني إن أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني شهد اليوم وصول أول دفعة من طائرات (يوروفايتر تايفون)، التي تسميها قطر "الذاريات"، التابعة للقوات الجوية الأميرية.


وأضاف البيان أن الطائرات وصلت ضمن تشكيل سرب طائرات من نوع (إف 15- كيو أيه) وطائرات (رافال)، وذلك في قاعدة دخان الجوية، الواقعة بمدينة دخان على بعد نحو (80 كيلومترا) إلى الغرب من العاصمة الدوحة.


وذكر أن الأمير شاهد عرضا جويا للطائرات ثم قام بجولة في قاعدة دخان الجوية، شملت مبنى قيادة جناح الطيران رقم 6 (رافال) ومبنى الإقلاع الفوري وبرج المراقبة ومركز العمليات الجوي، وذلك برفقة وزير الدولة لشؤون الدفاع خالد العطية ورئيس أركان القوات المسلحة سالم النابت وقائد القوات الجوية الأميرية جاسم المناعي.


وأشار إلى أن الشيخ تميم اطلع على الأنظمة والتقنيات المتطورة للمهام والعمليات الجوية التي تستهدف تطوير قدرات القوات الجوية الأميرية القطرية، دون مزيد من التفاصيل.


وبهذه المناسبة، قال الأمير في تغريدة على حسابه في موقع ((تويتر)) "شهدنا اليوم وصول أول دفعة من طائرات يوروفايتر تايفون "الذاريات" والتي تأتي ضمن مسيرة بلادنا المتواصلة في تطوير قواتنا الجوية الأميرية".


وأضاف أنها تجيء كذلك في إطار تعزيز القوات الجوية بأحدث أنواع العتاد والطائرات المقاتلة وفق أعلى المعايير العالمية، على حد وصفه.


وكان العطية قد شارك مع وزير الدفاع البريطاني بن والاس في 15 أغسطس الجاري في حفل تدشين طائرات (تايفون) القطرية بقاعدة وارتن الجوية بالمملكة المتحدة، وفق بيان لوزارة الدفاع القطرية حينها.


وأفاد البيان بأن الطائرات تم استلامها حسب الجدول الزمني المتفق لتنقل إلى قطر وتبدأ عملياتها بتأمين فعاليات مونديال 2022، الذي يستمر خلال الفترة من 20 نوفمبر إلى 18 ديسمبر العام الجاري.


ووقعت قطر اتفاقا مع بريطانيا في ديسمبر العام 2017 لشراء 24 مقاتلة من طراز (تايفون)، بقيمة قدرت بنحو 6 مليارات جنية إسترليني، بهدف المساهمة بإنشاء منظومة حرب إلكترونية وسرب عملياتي يكون له دور بارز في التغطية العملياتية وتأمين الأجواء خلال المونديال، وفقا لوزارة الدفاع.


وجاء التوقيع بعد اتفاقين متتاليتين مع الولايات المتحدة الأمريكية لشراء 36 طائرة من طراز بوينغ (إف-15 كيو أيه)، ومع فرنسا لشراء 12 مقاتلة إضافية من طراز (رافال)، وذلك في خضم الأزمة الخليجية. 

منوعات

السّبت 27 أغسطس 2022 10:27 مساءً - بتوقيت القدس

ملابسات مقتل عائلة عراقية في فرنسا... لغز مستمر منذ عشر سنوات

شوفالين  -  (أ ف ب) -لا تزال ملابسات جريمة قتل أودت بأفراد عائلة بريطانية من أصل عراقي وبدرّاج فرنسي في منطقة الألب الفرنسية، غامضة بعد عشر سنوات على الوقائع، رغم آلاف الساعات من التحقيق ومئات جلسات الاستماع.


ويقول مصدر مطلع على الملف إنّ المحققين فعلوا "كل شيء ممكن بشرياً، ولكن طالما أن الحمض النووي لا يقود إلى أي مكان ولا يوجد شهود عيان، فنحن أمام +جريمة مثالية+".


في الخامس من أيلول/سبتمبر 2012، رأى الدرّاج البريطاني بريت مارتن على طريق حرجي على مرتفعات أنسي في جبال الألب الفرنسية، دراجة سباق ملقاة على الأرض، وسيارة من نوع "بي إم دبليو" بمحرك في وضعية تشغيل، وفتاة صغيرة تنزف وتترنح قبل أن تنهار.


ظنّ في بادئ الأمر أنه أمام مشهد حادث مروري، لكنه رأى في السيارة "الكثير من الدماء ورؤوساً خرقها الرصاص".


وأظهر التحقيق في وقت لاحق أن سعد الحلي، وهو مهندس يبلغ 50 عاماً، وزوجته إقبال (47 عاماً)، ووالدة زوجته سهيلة العلاف (74 عاماً)، وهي سويدية من أصل عراقي، قُتلوا بالرصاص من مسافة قريبة، مع سيلفان مولييه، وهو عامل من المنطقة يبلغ 45 عاماً صودف مروره على الطريق.


ونجت من الحادثة طفلتا الزوجين اللتان كانتا في سن الرابعة والسابعة. وأصيبت الابنة الكبرى زينب برصاصة في كتفها وفقدت الوعي وتُركت في المكان باعتبارها ميتة. أما الابنة الثانية زينة، التي كانت جالسة عند قدمي والدتها في مؤخر السيارة، فلم تر شيئاً.


بعد عشر سنوات، لم يتم التعرف على "الرجل الشرير" بحسب التوصيف الذي أدلت به زينب الصغيرة عندما غادرت المستشفى، ولا يزال دافع الجريمة غامضاً. ومن غير المعروف ما إذا كان القاتل تصرف بمفرده.


ووصفه المحققون بأنه رجل "متمرس"، و"مخضرم للغاية"، أو "قاتل بأجرة زهيدة آتٍ من البلقان"، أطلق 21 طلقة في بضع دقائق، وأصابت 17 رصاصة هدفها. ولم يُعثر على السلاح، وهو مسدس من نوع "لوغر بي 06" عيار 7,65 بارابيلوم، وهو نموذج قديم مستخدم في الجيش السويسري.


وخلال السنوات العشر الماضية، تعاقب قضاة وعناصر من الدرك على القضية، وتقلص عدد الأشخاص المولجين متابعتها من مئة شخص تقريباً في الأشهر الأولى، إلى ثلاثة بدوام كامل في عام 2022.


وأدت هذه الجريمة التي ارتُكبت بـ"وحشية لا تُصدق"، إلى فتح تحقيق "شديد التعقيد"، كما قال المدعي العام في ذلك الوقت إريك مايو.


وفي شباط/فبراير الماضي، قالت المدعية العامة لين بونيه، وهي الثالثة المكلفة القضية، إنها لا تزال مقتنعة بفرص حل لغز الجريمة "بفضل الأدلة العلمية"، حتى لو كانت المسارات المختلفة تبدو وكأنها وصلت إلى طريق مسدود.


وسرعان ما حامت الشبهات حول زيد الحلي، شقيق سعد الأكبر، بسبب خلاف على ميراث الأب، لكنه قدّم عذراً أثبت من خلاله عدم وجوده في موقع الجريمة عند وقوعها.


وكان الحلي أوقف مرتين في إنكلترا عامي 2013 و2014، ثم أُطلق سراحه لعدم كفاية الأدلة. وهو أكد باستمرار براءته من التهمة، منتقدا الأساليب التي اعتمدتها الشرطة الفرنسية في متابعة القضية.


وتوصل التحقيق إلى أن نزاعاً "عنيفاً" كان قائماً بين الأخوين بشأن ميراث الأب البالغة قيمته ما بين ثلاثة وخمسة ملايين يورو من الممتلكات والمباني. وكان الأب توفي في إسبانيا عام 2011، وهو رجل صناعي ترك مسودتي وصيتين متناقضتين، إحداهما حرم فيها سعد تماماً من الميراث، والأخرى تضمنت قسمة عادلة.


وكانت عائلة الحلي فرت من العراق خلال عهد صدام حسين في سبعينيات القرن الماضي، تاركة ممتلكاتها في بغداد. وأثارت هذه الجذور في بلد عانى من حرب أهلية دامية، أسئلة لم تتم الإجابة عليها بعد.


وشملت الفرضيات التي طُرحت في القضية إمكان أن تكون الجريمة مرتبطة بالتجسس الصناعي، إذ إن سعد الحلي كان يعمل في شركة إنكليزية متخصصة في الأقمار الصناعية المدنية (الأرصاد الجوية أو مراقبة المحاصيل). لكنّ التحقيق لم يصل إلى أي نتيجة في هذا السياق.


وأظهرت التحقيقات أن الرجل البالغ 50 عاماً "كان يملك بحوزته بيانات أكثر بكثير مما تبرره وظيفته وحدها"، لكنّها "بدون قيمة سوقية كبيرة".


كما جرى التعمق في ماضي إقبال، زوجة سعد، ووجد المحققون "أشياء مدهشة"، بما في ذلك زواجها الأول في الولايات المتحدة من جراح أسنان أميركي يكبرها 13 عاماً. وتوفي زوجها الأول جيمس ت. في ناتشيز بولاية ميسيسيبي في الخامس من أيلول/سبتمبر 2012، يوم إطلاق النار في شوفالين، وسبب الوفاة الرسمي كان "نوبة قلبية".


كذلك، تم النظر في فرضية وجود قاتل تصرف بمفرده، أو مسلح مجنون تمركز على الطريق المعزول.


كما ان البحث الذي أجري حول راكب دراجة نارية غامض رآه شهود عيان قرب مكان إطلاق النار لم يصل إلى نتيجة. وتم التعرف عليه بعد شهور من الصمت، وهو رجل أعمال من منطقة ليون ليس لديه سجل إجرامي ويدّعي أنه لم ير شيئاً ولا يتذكر شيئاً.

عربي ودولي

السّبت 27 أغسطس 2022 9:48 مساءً - بتوقيت القدس

بوتين يوقّع مرسوماً يسهّل إقامة الأوكرانيين في روسيا

موسكو -  (أ ف ب) -وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوماً يسهّل إقامة وعمل مئات آلاف الأشخاص الذين غادروا أوكرانيا إلى روسيا منذ بدء الغزو الذي تشنّه موسكو على الأراضي الأوكرانية.


وتسمح "الإجراءات المؤقتة" الجديدة التي نُشرت السبت، لحاملي جواز السفر الأوكراني ولسكان المناطق الانفصالية الموالية لروسيا في دونيتسك ولوغانسك الواقعة في جنوب شرق أوكرانيا، بالبقاء في روسيا "لوقت غير محدد".


حتى الآن، لا يكن يُسمح لهم بالبقاء في روسيا سوى 90 يوماً خلال فترة 180 يوماً. كما كان من الضروري الحصول على تصريح عمل أو تصريح خاص، من أجل الإقامة لفترة أطول.


وبات للأشخاص المعنيين "الحق في القيام بنشاط مهني في روسيا من دون تصريح عمل"، حسبما جاء في المرسوم.
كذلك، يحظر المرسوم طرد المواطنين الأوكرانيين من روسيا، باستثناء أولئك الذين تمّ إطلاق سراحهم من السجن أو الذين يشكّلون تهديداً لأمن روسيا.


وأمر بوتين، بموجب مرسوم منفصل، بمنح مساعدات اجتماعية للأشخاص الأكثر حاجة (المتقاعدون، المعوقون والحوامل) الذين اضطرّوا لمغادرة أوكرانيا والأراضي الانفصالية.


وتشير موسكو إلى أن 3,6 مليون شخص، من بينهم 587 ألف طفل، فرّوا من أوكرانيا إلى روسيا منذ بداية الهجوم الذي شنّته الأخيرة على أوكرانيا في نهاية شباط/فبراير. وتشجّع السلطات الروسية هذا الانتقال، كما فتحت مراكز إيواء في مختلف أنحاء البلاد.


تمكن بعض هؤلاء اللاجئين، بمساعدة النشطاء في كثير من الأحيان، من مغادرة روسيا إلى الاتحاد الأوروبي.
وفي تموز/يوليو، سهّل الكرملين حصول الأوكرانيين على الجنسية الروسية، في إجراء شجبته كييف معتبرة أنه وسيلة لتعزيز نفوذ موسكو في الأراضي المحتلّة.

فلسطين

السّبت 27 أغسطس 2022 9:26 مساءً - بتوقيت القدس

إنقاذ 4 أخريات.. مصرع طفلة غرقًا قبالة سواحل خانيونس

غزة - "القدس" دوت كوم - لقيت الطفلة ملك عابدين (13 عامًا)، مساء اليوم السبت، مصرعها، جراء تعرضها للغرق قبالة سواحل خانيونس جنوب قطاع غزة.


وكان الطفلة فقدت قبالة سواحل البحر إثر غرقها، فيما تم إنقاذ 4 فتيات أخريات من نفس العائلة، وتم نقلهن للعلاج. بحسب الإنقاذ البحري.


ومن بين من تم إنقاذهن 3 من شقيقات المتوفية.

عربي ودولي

السّبت 27 أغسطس 2022 9:18 مساءً - بتوقيت القدس

الصدر يقترح عدم مشاركة جميع الاحزاب في تشكيل الحكومة لحل الازمة في العراق

بغداد - (أ ف ب) -اقترح زعيم التيار الصدري الشيعي العراقي مقتدى الصدر أن تتخلى "جميع الأحزاب" الموجودة على الساحة السياسية منذ سقوط صدام حسين بما في ذلك حزبه، عن المناصب الحكومية التي تشغلها للسماح بحل الأزمة السياسية في العراق.


ويملك الصدر الذي يتمتع بنفوذ كبير ويصعب التنبؤ بخطواته، القدرة على إخراج العراق من المأزق الذي غرق فيه منذ انتخابات تشرين الأول/أكتوبر 2021.


ولا يزال العراق منذ ذلك الحين بلا رئيس وزراء جديد ولا حكومة، إذ إن القوى الشيعية لم تنجح في الاتفاق فيما بينها.
ويطالب التيار الصدري بحلّ البرلمان وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة، فيما يريد الإطار التنسيقي الشيعي الموالي لايران إجراء هذه الانتخابات لكن بشروط، مطالبا بتشكيل حكومة قبل إجراء انتخابات مبكرة.


لكن مقتدى الصدر اعتبر السبت مطلبه السابق بحل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة أقل أهمية حاليا وأضاف مطلبا جديدا، في تحوّل واضح لموقفه.


وكتب رجل الدين الشيعي في تغريدة أن "هناك ما هو أهمّ من حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة". وتابع "الأهم هو عدم اشراك جميع الأحزاب والشخصيات التي اشتركت بالعملية السياسية منذ الاحتلال الاميركي عام 2003 وإلى يومنا هذا (...) بما فيهم التيار الصدري"، الحزب الذي يقوده.


وتابع "أنا على استعداد وخلال مدة أقصاها 72 ساعة لتوقيع اتفاقية تتضمن ذلك" مشيرا الى أن "إذا لم يتحقق ذلك، فلا مجال للإصلاح".


لكن الصدر لم يكشف أسماء الشخصيات التي يعتزم تعيينها لقيادة الحكومة المقبلة.


وأبرز شعارات الصدر التي يرفعها منذ بدء الازمة هو محاربة الفساد، ولا يشارك حزبه في الحكومة الحالية لكن يتمتع بنفوذ في بعض الوزارات على مدى السنوات الماضية.


ويواصل أنصاره منذ نحو شهر اعتصاما داخل مبنى مجلس النواب وحوله، كما حاصروا لفترة وجيزة مجلس القضاء الاعلى.


وهذا الشهر، أطلق رئيس الوزراء الحالي مصطفى الكاظمي "حوارا وطنيا" لمحاولة إخراج العراق من المأزق، لكن ممثلي التيار الصدري وزعيمهم قاطعوا هذه المبادرة واعتبروا أنها لم "تسفر الا عن بعض النقاط التي لا تسمن ولا تغني من جوع".

عربي ودولي

السّبت 27 أغسطس 2022 8:48 مساءً - بتوقيت القدس

الامم المتحدة : القصف الجوي على تيغراي الاثيوبية أصاب روضة أطفال

اديس ابابا-  (أ ف ب) -دانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) السبت الغارة الجوية التي استهدفت الجمعة إقليم تيغراي الإثيوبي، مشيرة إلى أنها أصابت "روضة أطفال" وقتلت وجرحت العديد من الأطفال.


وهو أول تأكيد دولي على إصابة روضة أطفال اتهم متمردو تيغراي الجيش الاثيوبي باستهدافها، في حين قالت الحكومة الإثيوبية إنها لم تقصف سوى "أهداف عسكرية".


وقالت المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) كاثرين راسل في تغريدة إن "يونيسف تدين بشدة الغارة الجوية التي تعرضت لها ميكيلي، عاصمة إقليم تيغراي في إثيوبيا".


وأضافت أن "الضربة أصابت روضة أطفال مما أسفر عن مقتل العديد من الأطفال وإصابة عدد منهم".


وأشارت إلى أن "الأطفال دفعوا مرة أخرى ثمنا باهظا لتصعيد العنف في شمال إثيوبيا. منذ ما يقرب من عامين، يعاني الأطفال وعائلاتهم في المنطقة من أهوال هذا النزاع. يجب أن يتوقف".


ولم ترد الحكومة الإثيوبية على الفور على تصريحات الأمم المتحدة.


وأكد مسؤول في مستشفى أيدير في ميكيلي لوكالة فرانس برس أن المنشأة استقبلت "أربعة قتلى بينهم طفلان وتسعة جرحى". وقال تلفزيون تيغراي الحكومي إن "سبعة مدنيين بينهم ثلاثة أطفال" قتلوا.


وليس باستطاعة الصحافيين الوصول إلى شمال إثيوبيا ما يجعل التحقق المستقل مستحيلا. كما أن شبكة الاتصالات في هذه المناطق غير منتظمة.


قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس المتحدر من إقليم تيغراي في تغريدة إنه "يعجز عن التعبير" امام "هذا الحدث الرهيب وخسارة أرواح بريئة" واصفا الضربة بأنها "وحشية".


ودان المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات يانيز ليناركيتش الضربة "التي أسفرت عن مقتل مدنيين" داعياً إلى "احترام القانون الدولي الإنساني"، من دون الإشارة إلى المكان الذي استهدفته الغارة.


وكتب في تغريدة "المدنيون ليسوا أهدافا".


من جهتها، أشارت وزيرة الشؤون الإفريقية البريطانية فيكي فورد إلى "التقارير المروّعة عن الغارات الجوية في تيغراي التي تسبّبت في خسائر مدنية". وقالت "يجب على جميع الأطراف احترام القانون الإنساني الدولي وجعل حماية المدنيين من أولوياتها".


تتبادل الحكومة ومتمردو جبهة تحرير شعب تيغراي الاتهامات بشأن المسؤولية عن استئناف القتال على الحدود الجنوبية الشرقية للإقليم، الذي أنهى الأربعاء هدنة استمرت خمسة أشهر.


اقتصر القتال على منطقتين حول الحدود الجنوبية الشرقية لتيغراي، لكن الجمعة شنت الطائرات الإثيوبية غارة جوية على ميكيلي.


وأكد المتمردون أن طائرة "ألقت قنابل على منطقة سكنية وروضة أطفال في ميكيلي".


وردت الحكومة الإثيوبية بأن سلاح الجو الإثيوبي لم يستهدف سوى "مواقع عسكرية" متهمة متمردي تيغراي بأنهم "وضعوا أكياس جثث زائفة في مناطق مدنية للقول إن الطيران استهدف مدنيين".


وما زال من الصعب تقييم الوضع الميداني الجمعة، وتعذّر الاتصال مع الأطراف المعنية السبت. لكنّ الحكومة اتهمت المتمرّدين في بيان "بتكثيف هجماتهم على عدّة جبهات"، من دون الخوض في التفاصيل.


وقالت الحكومة الفدرالية "إذا ظلّ عرض السلام الذي قدّمته الحكومة ساري المفعول، فإنّ قوات الدفاع الوطني البطولية ستنسّق وستردّ بكفاءتها الكاملة وقدراتها الكاملة".


ولم يتسنّ الاتصال بأيّ متحدّث باسم المتمرّدين للرد على هذه التصريحات.


يثير استئناف المعارك مخاوف من عودة الصراع على نطاق واسع ويبدد الآمال الضعيفة التي أثارتها في حزيران/يونيو احتمالات تفاوض لم تتحقق.


ودعت دول كثيرة ومنظمات من بينها الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي الأربعاء إلى وقف النزاع وإيجاد حل سلمي للصراع المتواصل منذ 21 شهرا.


اندلعت الحرب في تشرين الثاني/نوفمبر 2020 عندما شن رئيس الوزراء أبيي أحمد عملية عسكرية على تيغراي لطرد السلطات المحلية المنبثقة عن جبهة تحرير شعب تيغراي لاتهامها بشن هجمات على معسكرات للجيش الفدرالي.


بعد انسحابهم في مرحلة أولى، استعاد متمردو تيغراي السيطرة على معظم أنحاء المنطقة في هجوم مضاد في منتصف

 2021، تمكنوا خلاله من دخول أمهرة وعفر.

 
وتسببت الحرب بسقوط آلاف القتلى ونزوح أكثر من مليوني شخص، فيما تحذر الأمم المتحدة من أن آلاف الإثيوبيين في وضع أشبه بالمجاعة.

منوعات

السّبت 27 أغسطس 2022 8:38 مساءً - بتوقيت القدس

صلاح أسوأ لاعب في فوز ليفربول التاريخي

رام الله - "القدس" دوت كوم - حصل النجم المصري محمد صلاح على أسوأ تقييم بين زملائه في فريق ليفربول، في المباراة التي شهدت تفوق الفريق على خصمه بورنموث بتسعة أهداف دون مقابل.


وحقق ليفربول وصيف البطل فوزاً كاسحاً على ضيفه بورنموث 9-صفر السبت في المرحلة الرابعة من الدوري الإنجليزي لكرة القدم، معادلاً بذلك الرقم القياسي لأكبر انتصار في تاريخ الدوري الممتاز منذ انطلاقه عام 1992.


وسجل كل من البرازيلي روبرتو فيرمينو والكولومبي لويس دياس ثنائية، وأضاف ترنت ألكسندر أرنولد والهولندي فيرجيل فان ديك والبديل البرتغالي فابيو كارفاليو ولاعب بورنموث الويلزي كريس ميفام بالخطأ في مرماه، الأهداف الأخرى.


وعاد ليفربول الرقم القياسي للدوري الممتاز المسجل باسم غريمه مانشستر يونايتد الفائز على إيبسويتش 9-صفر عام 1995 ثم على ساوثمبتون بالنتيجة ذاتها العام الماضي، وليستر سيتي الذي تغلب على ساوثمبتون 9-صفر أيضاً عام 2019.


وعلى الرغم من تسجيل ليفربول لتسعة أهداف في اللقاء، إلا أن محمد صلاح لم يتمكن من وضع بصمته في المباراة، إذ لم يساهم في إحراز أي هدف إضافة إلى عدم تمكنه من التسجيل، ليحصل على أسوأ تقييم في الفريق "6.0" حسب موقع "صوفا سكور" المختص في أرقام المباريات، علما أنه لعب 90 دقيقة.


وحصل كل من جوردان هندرسون وروبرتسون على ثاني أسوأ تقييم بـ "7.0" بفارق درجة كاملة عن النجم المصري.


يذكر أن صلاح يعد أكثر لاعب من ليفربول سجل في مرمى بورنموث "8 أهداف" في اللقاءات السابقة.


ويملك المهاجم المصري هدفين في رصيده بالدوري الإنجليزي الممتاز بعد مرور 4 جولات على المسابقة.