فلسطين

الأحد 28 أغسطس 2022 8:13 مساءً - بتوقيت القدس

مهرجان اللغة العربية الدولي الخامس... تظاهرة ثقافية كبيرة تعيد الخليل للمشهد الثقافي

الخليل- "القدس" دوت كوم- جهاد القواسمي-تصدر مهرجان اللغة العربية الدولي الخامس، الذي نظمه نادي أحباب اللغة العربية، في مدينة الخليل، بمناسبة الذكرى الثامنة لتأسيس النادي، المشهد الثقافي وانتصر للغة الضاد، بمشاركة كوكبة من أساتذة وعمداء اللغة وأدباء وشعراء فلسطين والمثقفين والمهتمين باللغة.


واستقبل نادي أحباب اللغة العربية الفلسطيني بهيأتيه الإدارية والعامة، ضيوف مهرجان اللغة العربية الدولي الخامس في قاعات فندق أبو مازن، قبل انطلاق فعالياته في قاعة مسرح أسعاد الطفولة، بالتعاون مع بلدية الخليل ومكتب وزارة الثقافة الخليل والغرفة التجارية والمحافظة ورعاة هذا الحفل، مستهلاً بتلاوة عطرة من الذكر الحكيم تلاها إمام الحرم الإبراهيمي الشيخ معتز أبو سنينة، ثم عُزف السلام الوطني مع قراءة الفاتحة على أرواح الشهداء.


وتطرقت نائب رئيس بلدية الخليل، أسماء الشرباتي، بعد ترحيبها بالحضور وشكرها لنادي أحباب اللغة العربية على نشاطه، لنقاط مهمة في المنهاج الفلسطيني وعزوف الشباب عن دراسة اللغة العربية، مبديًة استعداد البلدية لأي تعاون ثقافي قادم لتظل الخليل متصدرة المشهد الثقافي.


وقدم عباس مجاهد، مدير المهرجان، رئيس نادي أحباب اللغة العربية، شرحًا وافيًا لأنشطة وفعاليات وأهداف هذا المهرجان التي جمعت بين اللغة والثقافة ودور المؤسسات، معلنًا عن جوائز كل من د. سعيد عيّاد، ود. معين جبر والتي أعلن عنها النادي وسيعلن عنها بعد المهرجان، ويعلن الفائزون في مهرجان اللغة العربية الدولي السادس.


وأسهب الدكتور عتيق، في كلمة الوفود المشاركة عن دور المثقف في إحياء وحماية اللغة العربية والمحافظة عليها، وطرح نفس التساؤل لماذا الخوف من اللغة العربية.


وقدم الإعلامي والصحافي الفلسطيني أحمد زكارنة إضاءات حول المهرجان، مبينًا أنّ مثل هذا المهرجان هي من واجب المثقف الفلسطيني، وقدم عدة تساؤلات مهمة حول اللغة والثقافة والهوية الوطنية.


واختتم حفل الافتتاح بأمسية شعرية شارك فيها كل من د.يوسف أبو ريدة والذي قدم قصيدة المهرجان ودعا لإنتاج ديوان (الخليل في عيون الشعراء) بعد المهرجان، ثم قدم أ.د.يحيى جبر المحاضر في جامعة النجاح قصيدة عصماء تحمل رسالة قاسية لأمريكا ألهبت الجماهير ولبت نداء القدس، ثم قدم العازف وائل ادعيس والفنان مهند النجار مقطوعة غنائية أشعلت الحنين للماضي الجميل، قدمت بعدها الشاعرة سماح خليفة قصيدة رائعة لشهداء نابلس وجنين وكل شهداء فلسطين سبقتها تساؤلات ودعوات لأن نعيش اللغة لا أن نحفظها فقط.


 ثم قدم عميد كلية الآداب في جامعة القدس المفتوحة أ.د.زاهر حنني قصيدة آخر كلام والتي تشابه عنوان برنامج تلفزيوني للإعلامي أحمد زكارنة، والتي حملت الهم العربي وصولاً إلى القدس، ثم قدمت ابنة الناصرة الشاعرة إيمان مصاروة قصيدة يغرقني الصمت والتي تحمل فلسفة الوجود والحياة والشعر والمنفى، وقدمت الشاعرة الفلسطيني نجاة بشارة قصيدة للوطن أذرفت الدموع، ثم اعتلى الشاعر المخضرم محمد شريم قصيدة تعبر عن رحلته ومسيرته في هذه الحياة، ثم اختتم الناقد خليل صلاح الأمسية بإضاءات نقدية على القصائد، تلاها فقرة فنية للفنان منتصر أبو سنينة والعازف وائل ادعيس.


وأنهى عريف المهرجان بلال طرايره، بشكر الحاضرين ووسائل الإعلام وبلدية الخليل ومسرح إسعاد الطفولة والرعاة ولجان المهرجان على دورهم في إنجاح المهرجان.


وفي اليوم الثاني لمهرجان اللغة العربية الدولي الخامس، أقيمت ندوة علمية بعنوان اللغة العربية بين الواقع والمأمول، والتي حاور فيها الإعلامي أحمد زكارنة عمداء اللغة في فلسطين كل من: أ.د يحيى جبر أستاذ علم اللغة واللسانيات في جامعة النجاح والذي تحدث عن تاريخ اللغة منذ الأزل إلى يومنا هذا، معرجًا على أهم المنعطفات اللغوية وصولاً لحالة اللغة اليوم.


وتحدث أ.د.ياسين عايش أستاذ الأدب العربي القديم في الجامعة الأردنية عن علاقة اللغة بالحضارة وضعف اللغة، نتيجة ضعف الأمة ودخول اللغات الأجنبية واللهجات الدارجة للسان العديد من الشباب اليوم، وما العلاج الجذري لعودة تصدر اللغة لألسنة العرب اليوم معتمدين على نموذج القرآن الكريم والشعر العربي الفصيح.


وسلط أ.د.زاهر حنني عميد كلية الآداب في جامعة القدس المفتوحة الضوء على سبب هذا المهرجان وسبب اجتماعنا، وذلك للرقي باللغة والثقافة والمثقف.


وبين أ.د.عمر عتيق أستاذ البلاغة والأسلوبية الحديثة في جامعة القدس المفتوحة، سلوكات الناس واللغة بين القارئ والمتلقي وإنتاج المعنى، وعن علوم اللغة وتفرعها وأهلها في صورة بين الماضي والحاضر.


واختتم الإعلامي زكارنه الندوة، التي تخللها ندوة شعرية شارك فيها كل من الشعراء: يوسف نصار، أسعد الشوا، محمد دقة، سائد أبو عبيد، والذين ألقوا قصائد مختلفة الألوان لاقت ترحيبًا وتفاعلاً كبيرًا من الجمهور المثقف والنوعي، والذي حضر ليحتفي باللغة في مهرجانها الدولي الخامس، الصورة التي يحب ويريد هذا المهرجان أن تكون أحد أهم مخرجات هذا المهرجان لتظل اللغة والثقافة بخير في مشاركة فاعلة من الجمهور والحاضرين.


واستضاف مسرح غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل، أمسية شعرية ضمن فعاليات المهرجان، شارك فيها كل من الشعراء: وكيل وزارة الثقافة سابقًا عبد الناصر صالح، الناقد الفلسطيني الشاعر أ.خالد عرار، شاعرة القدس رانية حاتم، الشاعر المغترب داوود فلنة، الشاعر والأستاذ موسى أبو غليون، وشاعر الأغوار أ.إبراهيم النجوم، الشاعر أ.صبحي الحمداني، الأستاذ الشاعر محمد علوش، الأستاذ والشاعر سامر حجيجي، والإعلامي الفلسطيني عدنان داغر، وإضاءة نقدية للكاتبة تحرير أبو عصبة.


وافتتح الأمسية م.رشاد العرب رئيس اللجنة الثقافية وعضو اللجنة التحضيرية للمهرجان، ثم تلا الأستاذ محمود الترك آيات عطرات من الذكر الحكيم، تلاها السلام الوطني الفلسطيني والفاتحة على أرواح الشهداء.


وأكد نضال طاهر المحتسب، نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة الخليل، بعد أن رحب بالحضور على دور الغرفة التجارية في دعم مختلف الأنشطة الثقافية في المحافظة.


وقدم العميد اسماعيل غنام المفوض السياسي لمحافظة الخليل الشريك الثقافي للنادي كلمة المهرجان مؤكدًا على الدور الريادي للنادي في الحفاظ على اللغة العربية، ثم كانت كلمة المناضل والقائد الوطني محمد كنعان كلمة الوطن واللغة والتاريخ ووحدة الكل الفلسطيني.


ثم انطلقت الأمسية الشعرية، والتي أدارها باقتدار ولغة وتميز الإعلامي والزجال الفلسطيني أ.مثقال الجيوسي، تلاها إلقاء قصائد الشعراء والذين أبدعوا في تقديم قصائدهم، بحضور ثقافي وإعلامي ومؤسساتي كبير.


وأبدع أستاذ علم اللسانيات واللغة العلامة الفلسطيني أ.د يحيى جبر، في اليوم الثاني، على مسرح غرفة تجارة وصناعة الخليل، أيما إبداع وأبحر في علم اللسانيات والفلسفة في محيط اللغة وأصول الحروف وطريقة نطقها بطريقة رائعة لاقت استحسان الحضور والجمهور الثقافي الذي عمته الفائدة العظيمة بندوته الهامة بعنوان (اللغة من بيولوجية النشأة إلى التجريد الفلسفي).


وطاف اليوم الثالث للمهرجان بالحضور، بأزقة وحواري وأحياء وأسواق بلدة الخليل العتيقة والحرم الإبراهيمي في جولة سياحية جميلة برفقة الدليل السياحي لمدينة الخليل الإعلامية لبنى أبو تركي، والأستاذ نضال كاتبه، صاحب أهم المؤلفات في البلدة القديمة، بداية من حارات القزازين، بني دار، العقابة السواكنة، الحوشية، المشارقة الفوقا والتحتا، والأكراد، القلعة، المدرسة، والمحتسبة، قيطون، الشيخ علي بكاء، الزاوية، ثم زيارة معصرة شجرة الدر (معصرة عيسى عبد النبي النتشة) الأثرية القديمة، حيث ألقت فيها الشاعرة حنين أبو شاكر قصيدة في رسالة للجنود المحتلين، ثم زيارة المتحف ومحاضرة عن تاريخ الحرم الإبراهيمي الشريف، وزيارة مصانع الحلقوم والطحينية والزجاج ومقر غرفة تجارة وصناعة الخليل.


واختتمت بزيارة الحرم الإبراهيمي الشريف، في ظل سعادة الوفد بزيارتهم البلدة القديمة، وربط منظمي المهرجان اللغة بالتاريخ وحزن كبير على الحال التي وصلت إليه البلدة القديمة.


ثم توجه المشاركون إلى شركة رويال، حيث أقيمت فعالية ثقافية على مسرحها، بعد أن عرف الحاج مازن الزغير المشاركين على أقسام المصنع وتاريخه ومنتجاته وفروعه، عن تاريخ وسياسة الشركة بمحاربة التدخين وغيرها، وعن العقول الفلسطينية ورؤية الشركة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والإنسانية، التي كان آخرها زراعة القوقعة للأطفال الصم بسماعات حديثة بتقنيات عالية.


وتحدث الناقد نافذ الرفاعي، عن النشاط الثقافي في فلسطين، شاكرًا لرويال كشريك ثقافي على دورها الإنساني الكبير في المجتمع، ودور النادي في الرقي باللغة والثقافة في فلسطين، وعن جولة المهرجان الصباحية المهمة والتاريخية في البلدة القديمة، ثم تمَّ عرض فيديو تعريفي عن الشركة تلاها أمسية شعرية أبدع فيها كل من الشعراء: ندى أبو شاويش، سائد أبو عبيد، محمد علوش، داوود فلنة، إبراهيم نجوم، بحضور ثقافي ومؤسساتي وإعلامي كبير.


واختتم اليوم الثالث الذي حفل بأمسية ولقاء ثقافي في حديقة الزيتونة، أداره رئيس اللجنة الثقافية للمهرجان م. رشاد العرب، ثم كلمة ترحيبية بالضيوف د.فراس التميمي، تلاها أمسية شعرية شارك فيها كل من الشعراء: نيڤين طينة، أ.د.يحيى جبر، أ.د.زاهر حنني، أ.سامي مهنا، أ.عبد الناصر صالح، أ.آمال غزال، أ.محمد شريم، أ.رانية حاتم، أ.سماح خليفة، أ.إبراهيم النجوم، أ.خالد عرار، أ.يوسف نصار، أ.أسعد الشوا، أ.مثقال الجيوسي في أمسية من أجمل أمسيات المهرجان.


 وقدمت الروائية الصاعدة جنى الطباخي روايتها شظايا ديسمبر، كما وقع الشعراء دواوينهم في حضور إعلامي وثقافي ومؤسساتي كبير وإشادة من الجميع بنجاح المهرجان.


وانتهت فعاليات مهرجان اللغة العربية الدولي الخامس، بيومه الرابع، بتكريم الضيوف واللجنة التحضيرية للمهرجان في قاعة فندق أبو مازن بحضور ثقافي ومؤسساتي، حيث قامت إدارة المهرجان ووزارة الثقافة بتكريم جميع المشاركين في هذا المهرجان، وكذلك تكريم اللجنة التحضيرية للمهرجان على جهودهم الكبيرة في إنجاح هذا المهرجان، وأكد المشاركون على نجاح هذه التظاهرة اللغوية العظيمة، شاكرين إدارة المهرجان على جهودهم الكبيرة في الحفاظ على اللغة والهوية الثقافية ليظل النادي والخليل متصدرون للمشهد الثقافي المحلي والعالمي.


وأقيمت على هامش الفعاليات الختامية ندوة شعرية أدارتها باقتدار الشاعرة التي شاركت في برنامج أمير الشعراء د.نيڤين طينة وشارك فيها كل من الشعراء: نجاة بشارة، رانية حاتم، صبحي الحمداني، موسى أبو غليون، آمال غزال، محمد دقة، سامر حجيجي، علي حمران، سائد أبو عبيد. 

منوعات

الأحد 28 أغسطس 2022 8:10 مساءً - بتوقيت القدس

الصين تصدر ثاني أعلى تحذير من السيول الجبلية

بكين  (شينخوا) أصدرت وزارة الموارد المائية الصينية وإدارة الأرصاد الجوية الصينية تحذيرا باللون البرتقالي لمواجهة السيول الجبلية في أجزاء من البلاد.


ومن الساعة 8 مساء اليوم (الأحد) وحتى 8 من مساء غدا (الاثنين)، ستكون الأجزاء الشمالية الشرقية والأجزاء الوسطى من مقاطعة سيتشوان والأجزاء الجنوبية من مقاطعة شنشي في خطر متزايد من حدوث السيول الجبلية، بحسب التحذير البرتقالي الذي أصدرته الهيئتان بشكل مشترك.


كما أصدرت الدائرتان أيضا تحذيرا باللون الأصفر من السيول الجبلية في أجزاء من مقاطعات سيتشوان ويوننان وشنشي خلال الفترة ذاتها.


ونُصحت السلطات المحلية بتعزيز المراقبة الآنية وإجراءات التحذير من الفيضان وسط تدابير الاستعداد للإخلاء.


ويوجد في الصين نظام إنذار من الطقس السيئ مؤلف من أربعة مستويات مرمزة بألوان مختلفة، حيث يمثل اللون الأحمر الإنذار الأكثر شدة، يليه البرتقالي ثم الأصفر فالأزرق. 

اقتصاد

الأحد 28 أغسطس 2022 8:02 مساءً - بتوقيت القدس

فلسطين تشارك في الاجتماعات التحضيرية للدورة الوزارية 110 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي

 القاهرة -"القدس" دوت كوم - انطلقت، اليوم الأحد، في مقر الجامعة العربية في العاصمة المصرية القاهرة، بمشاركة دولة فلسطين، أعمال الدورة العادية 110 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي.


وقد عقدت اللجنة الاجتماعية التابعة للمجلس اجتماعها برئاسة ممثل المغرب عبد الصمد الحمراوي، وذلك لمراجعة الملف الاقتصادي والاجتماعي، وإعداد جدول أعمال دورة المجلس المقرر عقدها على المستوى الوزاري الخميس المقبل.


وترأس وفد دولة فلسطين في الاجتماع وكيل وزارة التنمية الاجتماعية عاصم خميس، والمستشار جمانة الغول من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.


وقالت الأمين العام المساعد للشؤون الاجتماعية السفيرة هيفاء أبو غزالة، إنها أطلعت اللجنة على تقرير الأمين العام لجامعة الدول العربية، المتضمن كافة الجهود والأنشطة التي تمت بين دورتي المجلس في مختلف قطاعات العمل الاجتماعي والتنموي العربي المشترك، موضحة أنها ركزت على مواصلة تنفيذ الأبعاد الاجتماعية لخطة التنمية المستدامة 2030، والتركيز على دعم الفئات الضعيفة في المجتمع، وغيرها من الأنشطة ذات الصلة بالصحة والشباب والمرأة والأسرة والطفولة.


وأضافت أبو غزالة أنه جاء في مقدمة جدول أعمال اللجنة الاجتماعية الإعداد والتحضير للدورة 31 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، والإعداد والتحضير للقمة العربية التنموية: الاقتصادية الاجتماعية في دورتها الخامسة، والتعاون العربي الدولي في المجالات الاجتماعية التنموية، وغيرها من الموضوعات الاجتماعية التي تتعلق بحياة الإنسان العربي في حياته اليومية.


وأوضحت أنه من المنتظر أن يتم إطلاع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى كبار المسؤولين على توصيات اللجنة الاجتماعية في اجتماعه المقرر عقده يوم 1 أيلول/سبتمبر المقبل، ومن ثم رفع الموضوعات على المستوى الوزاري يوم 2 أيلول/سبتمبر، لاتخاذ القرارات اللازمة بشأن كافة الموضوعات الاقتصادية والاجتماعية التي تُعزز من العمل الاجتماعي العربي المشترك، وتدعم الجهود الرامية إلى تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030.


وأشارت أبو غزالة إلى أن اللجنة الاقتصادية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي ستبدأ أعمالها يوم غد الإثنين بهدف مناقشة العديد من الموضوعات الهامة التي تمثل أولوية في العمل الاقتصادي العربي المشترك.


من جانبه، قال خميس إن الاجتماع ناقش عددا من القرارات الحيوية، أهمها إنشاء مركز عربي للتمكين الاقتصادي والاجتماعي في فلسطين، إضافة إلى تقرير الأمين العام حول متابعة قرارات الدورة 109 للمجلس ونشاط الأمانة العامة فيما بين الدورتين.


وأكد خميس أن إنشاء المركز العربي للتمكين الاقتصادي في فلسطين تم نقاشه وعرضه على أكثر من دورة، وتم اعتماده في مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب والمجلس الاجتماعي والاقتصادي في دورته غير العادية الاستثنائية، في إطار التحضير للقمة العربية، واليوم تم اعتماده في اجتماعات اللجنة الاجتماعية للدورة العادية 110.


وأضاف أن المركز يحظى باهتمام كبير لدى دولة فلسطين، كونه المركز العربي الأول والذي من خلاله سيتم التركيز على التمكين الاقتصادي كأحد أدوات التنمية المستدامة وأحد الحلول المستدامة لمشكلة الفقر، وهو فرصة لتبادل التجارب مع الأشقاء العرب .


يشار إلى أن جدول أعمال اللجنة تضمن مواضيع هامة تمثل أولية في العمل الاجتماعي التنموي العربي المشترك، وتأخذ في الاعتبار المستجدات والتطورات الحالية، خاصة الملف الاقتصادي والاجتماعي لمجلس الجامعة على مستوى القمة في دورته العادية (31)، الذي سيتضمن عددا من الموضوعات الهامة التي تمس المواطن العربي، فضلا عن الإعداد والتحضير للقمة العربية التنموية في دورتها الخامسة في موريتانيا، والمسائل ذات الصلة بالتعاون العربي الدولي في المجالات الاجتماعية والتنموية

عربي ودولي

الأحد 28 أغسطس 2022 8:01 مساءً - بتوقيت القدس

اليابان تتعهد "توثيق التعاون" مع إفريقيا في ختام ندوة "تيكاد" في تونس

تونس (أ ف ب) -جددت اليابان في ختام "ندوة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا" (تيكاد) في تونس الأحد التزامها "توثيق التعاون" مع القارة والضغط من أجل حصولها على مقعد دائم في مجلس الأمن الدولي مؤكدة أنها ستستثمر فيها 30 مليار دولار على مدى ثلاث سنوات.


وقال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في كلمته التي ألقاها من بلده عبر الفيديو بسبب إصابته بكوفيد "أريد أن أؤكد مجددا رغبة اليابان في العمل مع إفريقيا كشريك".


وشدد كيشيدا على الرغبة في "توثيق التعاون والعمل يدا بيد مع شعوب افريقيا لتحقيق السلم والاستقرار".


كما اعتبر الزعيم الياباني أنه من "الملحّ معالجة الظلم التاريخي" تجاه إفريقيا ومنحها مقعدا دائما في مجلس الأمن حتى "يعمل بفعالية".


وأوضح أنه سيدعو مع شغل بلاده العام القادم وحتى 2024 مقعدا غير دائم في المجلس إلى إصلاح هذه المؤسسة التابعة للأمم المتحدة وتخصيص مقعد دائم فيها للقارة.


وتابع أن "اليابان مستعدة لتكثيف جهودها" في هذا الاتجاه وستكون "لحظة حقيقة للأمم المتحدة".


وتابع "لكي تعمل الأمم المتحدة بفعالية من أجل السلام والاستقرار، هناك حاجة ملحة لتقوية الأمم المتحدة من خلال إصلاح مجلس الأمن".


ودافع الرئيس السنغالي ماكي سال الذي يتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي عن هذه الفكرة.
وقال سال "ما يزعزع استقرارنا ويمنعنا من التطور يجب أن يأخذه مجلس الأمن في الحسبان وهذه مهمته".


ويضم مجلس الأمن 15 عضوا خمسة منهم دائمون (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا)، بينما تشغل بقية الدول الأعضاء في الأمم المتحدة المقاعد الأخرى بالتناوب لمدة عامين.


أكد رئيس الوزراء الياباني أن طوكيو ستقوم بـ"استثمارات عامة وخاصة" في القارة بقيمة 30 مليار دولار على مدى الأعوام الثلاثة القادمة، مشددا على أنها "تريد تعزيز الشراكة مع إفريقيا أكثر".


إضافة إلى ذلك ستقدم اليابان مساعدة بقيمة 8,3 مليارات دولار لدول منطقة الساحل المضطربة من أجل "تحسين الخدمات الإدارية لخمسة 5 ملايين من سكان هذه المنطقة".


وكشف فوميو كيشيدا أيضا أن طوكيو ستعيّن مبعوثا خاصا إلى منطقة القرن الإفريقي حيث "يتدهور الوضع الإنساني مع تزايد اللاجئين ونقص الغذاء".


وكان الزعيم الياباني قد أعلن في أول أيام الندوة السبت أن طوكيو ستطلق "مبادرة النمو الأخضر لإفريقيا ونستثمر (فيها) أربعة مليارات دولار".


كما أكد الأحد أن اليابان ستمول تدريب "كوادر أمنية وعاملين في الأمن".


وقال الرئيس التونسي قيس سعيّد في هذا الصدد إن "القارة الإفريقية عانت الكثير ولا زالت تعاني وتلاحظون خلال المدة الأخيرة تراكم اعمال العنف في افريقيا وللأسف في ليبيا أمس الأوضاع انفجرت".


ولفت الرئيس السنغالي إلى أن بعض دول غرب إفريقيا "تخصص 30 بالمئة من ميزانيتها لمكافحة الإرهاب"، مطالبا بعدم احتساب "هذه التكاليف الجديدة" ضمن العجز الاقتصادي لتلك الدول.


على صعيد الديون، تحدث ماكي سال عن "إعادة هيكلة الديون أو إلغائها" مكررًّا المطلب الإفريقي بـ"إعادة تخصيص حقوق السحب الخاصة" في صندوق النقد الدولي.


كما دعا مجموعة العشرين إلى تطوير مبادرتها لتعليق ديون الدول الفقيرة.


وأضاف سال "لا يمكن أن نترك افريقيا في هذا الوضع خلال أزمة مزدوجة بسبب كوفيد والحرب في أوكرانيا" أدت إلى "صدمة كبيرة" للاقتصادات الإفريقية.


ومن بين التمويلات التي ستقدمها طوكيو للدول الإفريقية مليار دولار مخصصة لـ"إعادة هيكلة الديون".


كما ستساعد اليابان الدول الإفريقية في مواجهة نقص الأغذية الناتج عن الحرب في أوكرانيا، وتقدم لها تمويلات بقيمة 300 مليون دولار بتمويل مشترك مع البنك الإفريقي للتنمية من أجل "إنتاج الغذاء وتدريب 200 ألف شخص في الزراعة".


من جهته دعا سعيّد إلى "رسكلة القروض" وتحويلها إلى استثمارات "حتى تكون مصدرا للثروة عوض أن تبقى الدول دائما رهينة قروض يمكن أن تؤدي بعض المقاصد لكنها تثقل بالتأكيد كاهل الدول والمواطنين".


وأعربت الدول الإفريقية واليابان في "إعلان تونس" الصادر في ختام "تيكاد" عن "قلق بالغ إزاء الوضع في أوكرانيا وتأثيره على الاقتصادات الإفريقية والعالمية".


ويتناول الإعلان المحاور الثلاثة الرئيسية لتعاون اليابان مع إفريقيا: تسريع النمو عبر الاستثمار في الاقتصاد الأخضر والشركات الناشئة، والعمل على إرساء "اقتصاد مرن" مع دعم إنتاج الأدوية واللقاحات والأمن الغذائي، و"السلام والأمن" من خلال دعم الوساطة ومنع نشوب النزاعات. 

فلسطين

الأحد 28 أغسطس 2022 7:47 مساءً - بتوقيت القدس

"ميسم" المصابة بـ "متلازمة داون" تحول والدتها لشخصية مؤثرة اجتماعيًا

سلفيت - "القدس" دوت كوم - روان الأسعد - في رحلة ملهمة تتحدث كفاح شاهين عن تقاطع دورها كأم وزرع مشاعر التقبل تجاه ابنتها ميسم المصابة "بمتلازمة داون" أو ما يسميه البعض "متلازمة الحب" لدى محيطها،لتكتشف مع كل تطور وإنجاز تحققه، إنها نعمة من الله أدركت من خلالها أن الحياة هي محاولة للعطاء اللامحدود.


تقول كفاح: أنا أم لأربعة أطفال، بينهم ميسم، تلك الطفلة التي تبلغ من العمر فقط 15 عامًا، والمصابة بمتلازمة داون، حصلت على شهادة القانون من جامعة النجاح الوطنية، كنت أمارس عملي بمكتب محاماة في مدينتي سلفيت، إلى أن ولدت طفلتي، فتركت عملي ولم يكن قرارًا صعبًا، لكنه حكيم.


أدركت ذلك بعد أن ألهمتني ميسم أن أصبح شخصًا مؤثرًا في مجتمعي، وجعلت مني شخصًا أفضل، وجودها في حياتي لم يكن محض صدفة، لكنه موعد مع الأمل لأنه يزرع الابتسامة في قلبي دائمًا.

أم تكسر الحاجز.. وتنطلق إلى "هذا حقي" ..

وكأي أم عادية تقول كفاح عن تجربتها لـ"ے" دوت كوم: كغيري من الأمهات كانت فرحة الحمل لا توصف وانتظرت طفلتي بكل شوق لتملأ حياتنا مع شقيقتها فرحًا وحبًا وسعادة، لكن عند الولادة كان الخبر مفاجئًا لنا، فنحن ننتظر طفلة طبيعية، كان الخبر صادمًا لي، وشعرت أنني أدخل عالمًا جديدًا لم أدخله من قبل، ولا أعرف عنه شيئًا، شعرت فيه بثقل المسؤولية الملقاة على عاتقي، واستجمعت قواي، فلا يحدث شيء في الحياة إلا لسبب، واستقبلت ميسم بقلب كبير، وقررت أن أرسم لها مستقبلاً مختلفًا، بعيدًا عن نظرة المجتمع السلبية لمن هم بمثل حالتها.


وتضيف كفاح: بدأت أقرأ وأثقف نفسي عن مرضى متلازمة "داون" الذين يعانون إعاقة خلقية دائمة، وهو مرض ينجم عن نشوء جيني يسبب تأخرًا في النمو البدني والعقلي، بدأت محاولاتي الدائمة لفهم كل ما يتعلق بمتلازمة داون، وكيفية التعامل معها لتعيش حياة طبيعية وتأخذ فرصتها مثل باقي أفراد المجتمع.


وتتابع: وبدأت أكتشف معها أنها طفلة عادية كباقي الأطفال ذكية وحساسة، ونظرة المجتمع تحتاج لتوعية، والأهم من كل ذلك هو الحب والتقبل، فكلما تقبلناهم أبهرونا بالمواهب التي رزقهم الله بها، واهتممت بتنمية ذكائها المكتسب بالتدريب المستمر بالحب والضحك حتى لو كان كل شيء بطيئا، وكانت مرحلة صعبة، لكنها في النهاية استطاعت الالتحاق بالمدرسة، وتم دمجها بمدارس الحكومة، وتعيش حياة طبيعية، ولا تعاني من تأخر عن باقي الأطفال، وقد التحقت بدورة للكراتيه لتطور من مهاراتها، بالرغم من أنها دخلت المدرسة في عمر الثامنة، أي أنها تأخرت سنتين، إلا أن قدراتها الاجتماعية والإدراكية ممتازة، ولديها أيضًا صديقات ويفهمن عليها أكثر من المعلمات أنفسهن.


وتقول كفاح: جميعنا متشابهون، لكن لكل منا بصمته الخاصة، تنطلق من مفهوم الاختلاف الذي يلعب دور المحرض الأساسي لنا كي نبدع ونتميز، وميسم كانت ذلك التميز في حياة كفاح، الذي انشق عنه إصرارها على إضاءة الطريق المظلم والصعب لكل الأهل الذين يعانون مع أطفالهم بين المدن والمراكز ليجعلها نموذج نجاح يحتذى به.


وبالرغم من كل الطبقات، فإن كفاح كسرت كافة الحواجز لتقود زمام المبادرة وتنشئ جمعية "هذا حقي"، لتكون بمثابة مركز خاص لخدمة ذوي الإعاقة دون أي سوال، وذلك رغبة منها في مساعدة غيرالقادرين، فهي تعلم أن الأسر التي لديها أطفال مصابون بأي إعاقة يحتاجون الكثير من الأموال، لتأهيل ابنهم المريض، والبداية كانت بسيطة جدا بلا رأسمال وبأخصائية نطق كان راتبها بتبرع من قريب، والألعاب الموجودة في المركز كانت خاصة بميسم، وتمت مشاركتها مع باقي الأطفال، وتم إحضار أدوات تعليمية وترفيهية بسيطة كالألوان والورق.

ظلم مجتمعي.. والتوعية ضرورية ..


تقول كفاح: أن تعيش التجربة هو أمر مختلف كليًا، ومتعب جدا مع المجتمع، الذي يقصر كثيرًا بحق هذه الشريحة، والأسوأ هو الظلم المجتمعي الواقع عليهم، والألقاب التي يطلقها البعض على المصابين مثل: منغولي ومجنون وغيرهما، وهذا دليل على عدم الوعي وضعف الثقافة في هذا الجانب، لذلك يجب نشر الوعي في المجتمع والتأهيل والتدخل المبكر والمناسب للأطفال ذوي الإعاقة.


وتكمل: ومن واقع تجربتي ومعاناتي، بدأت بالتعاون مع مجموعة من السيدات لنشر الوعي حول وضع الأطفال المصابين بمتلازمة داون في المدارس وفي المجتمعات لكي لا يسيئوا معاملة الأطفال المصابين بهذا المرض. 


لمدة سنة، وبعد سنة ونصف السنة بدأ يظهر الإيمان بفكرة الجمعية، وبسبب كون الخدمات التي تقدمها مراكز التدخل المبكر منقطعة وغير كافية، أخذت على عاتقي هذه المبادرة الثانية لتكون الأولى من نوعها في محافظة سلفيت، ولسد الحاجة الملحة لمثل هذه الجمعيات أرسيت دعائم جمعية "هذا حقي" في كانون الأول 2013 لأحقق حلمي.


وتضيف: تم استئجار مكان، وتم توظيف أخصائية علاج نطلق للقيام بخدمات التأهيل، والبداية كانت بثمانية أطفال، ثم تم استئجار موقع أفضل، ووصل عدد الأطفال الموجودين في المركز ما بین 70 إلی 80 طفلاً، وهنا بدأت التحديات من ضعف الوعي المجتمعي بالأشخاص ذوي الإعاقة، وضعف التمويل، والكوادر المتخصصة، كوننا جمعية خيرية لا تتلقى الدعم من أي جهة أخرى، لتقدم خدماتها في مجال (النطق والسمع والتأهيل والتربية الخاصة)، ولا يزال ينقصنا الكثير من الاحتياجات التي نسعى لتأمينها، فمصدر الدخل الثابت غير موجود، فالجمعية بالدرجة الأولى تعتمد على التبرعات، ورسوم أهالي الأطفال رمزية وأقل من رسوم العديد من مراكز التأهيل، وفي فترة "كورونا" تم كفل أطفال من دون رسوم بسبب الأوضاع الاقتصادية السيئة، وتمت مراعاة الأهالي.


وتتابع: كما أنه توجد الآن ست اختصاصيات تعمل لدى الجمعية، وهي بحال أفضل من ذي قبل، وتغطي خدماتها كل محافظة سلفيت، إلا أننا بحاجة للدعم الفعلي، كون المصاريف الآن أصبحت أكثر مع زيادة وتطور الخدمات، إضافة إلى أن العمل في الجمعية لا يتوقف على الأطفال ذوي الإعاقة، وإنما أيضًا الأطفال ذوو الاضطرابات وأهاليهم وتوعية الأهالي بخصوص هذه الحالات.


وتردف: كما وعملنا في جمعية هذا حقي لذوي الاعاقة ، تحت رعاية بلدية سلفيت وبالشراكة مع مديرية التربية والتعليم-سلفيت، على مبادرة (التنوع جمال) لمدة سنتين، وهي مبادرة عبارة عن مسابقة رسم لطلاب المدارس وزعت شروطها على كافة مدارس محافظة سلفيت من قبل الاخوة في مديرية تربية سلفيت، الهدف منها تعزيز مفهوم تقبل التنوع وتسليط الضوء على شريحة الاطفال ذوي الاعاقة في مجتمعنا الجميل واحتياجاتها، حيث قام الأطفال المتسابقون برسم رسومات تعبر عن مفهومهم عن الأطفال ذوي الاعاقة الذين يعرفهم ويتعامل معهم في المدرسة وخارجها مع كتابة عنون للرسمة، آملين من الاهالي مساعدة أطفالهم بشرح الطرق الصحيحه لكيفية التعامل ودعم القيم المحببة عند التعامل مع ذوي الاحتياجات والتي سيعكسونها من خلال رسوماتهم.


وأكملت: خضعت الرسومات للجنة تقييم وكان هنالك عشرة فائزين تم تكريمهم وتقديم هدايا لهم، إضافة الى أننا قمنا بطباعة أول رسمتين فائزتين على شكل يافطة كبيرة علقت على مداخل مدينة سلفيت مع اسم صاحبها الفائز، وعملنا أجندات عليها، وهذه الرسومات تم توزيعها على العديد من المؤسسات وقد حققت هذه المسابقة هدفها وهو رفع الوعي لدى أطفالنا وتعزيز فرص دمج هذه الشريحة في المجتمع.

تجربة صعبة.. وبالتصميم والإرادة يتحقق كل شيء ..

تقول كفاح: التجربة ليست سهلة، بل تتطلب منا الكثير من الجهد والصبر، لكن الرحلة حين تخوضها معهم بحب وتشجيع ومحاولة لتخطي الصعوبات والتحديات الكبيرة يمكن أن تجعل الحياة أفضل، كانت فرحتي بميسم وبكل ما تقوم به مضاعفة عن أشقائها، فلطالما كانت المعركة ليست معركة جسد بقدر ما هي قوة روح وإرادة، والله وهبها الوعي والذكاء والتصميم والقدرة على التعامل مع أي شخص في حياتها، وهي مصدر إلهامي الأول والحافز الذي دفعني الحصول على شهادة الماجستير في التربية الخاصة.


وتضيف: فخلف كل تغيير إيجابي في حياتنا أفراد ملهمون، يرسمون أمامنا الخير والعطاء في عالم اختلت موازينه، وتبلدت فيه المشاعر، ولأن المجتمع هو مرآة للعائلة يجب أن نوعي أسرتنا، باختلاف هذا الطفل ودمجه معهم، وأنه من الطبيعي رؤيته، وهو يتأخر في المشي وخلافه عن أقرانه ليعرف الناس أن اختلاف قدرات أطفالنا ليست عيبًا ليقدم الدعم للطفل من ذويه ومجتمعه ومعلميه لتكون الخطوة الأولى له كصمام أمان، كون الرعاية والاهتمام مفتاح المحبة للجميع بلا استثناء.


وتتابع: علينا أن نعي تمامًا أن ذوي الاحتياجات الخاصة هم أشخاص يحبون الحياة، يقبلون على الناس، يحتاجون الدعم النفسي والاجتماعي، ويجب أن تكون نظرة المجتمع اليهم نظرة تشجيع وليست نظرة شفقة، فالاستثمار بهم بطريقة صحيحة مع توجيههم وتنمية مهاراتهم سيجعلهم فاعلين ملهمين، وهناك تجارب كثيرة في العالم هي أكبر برهان.

فلسطين

الأحد 28 أغسطس 2022 7:46 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع شاب مقدسي غرقًا في بحر يافا

رام الله - "القدس" دوت كوم - لقي شاب مقدسي، اليوم الأحد، مصرعه جراء تعرضه للغرق في بحر يافا.


وبحسب مصادر مقدسية، فإن الشاب أحمد إبراهيم الكاتب توفي متأثرًا بتعرضه للغرق في بحر يافا منذ يومين.

فلسطين

الأحد 28 أغسطس 2022 7:36 مساءً - بتوقيت القدس

"وزارة شؤون القدس": لن نقبل بأن يكون المسجد الأقصى جزءًا من الدعاية الانتخابية الإسرائيلية

القدس - "القدس" دوت كوم- قالت وزارة شؤون القدس، اليوم الأحد، "أنها لن تقبل بأي حال بأن يكون المسجد الأقصى جزءًا من الدعاية الانتخابية الإسرائيلية فهو للمسلمين وحدهم، داعيةً الدول العربية والإسلامية والمجتمع الدولي إلى الوقوف عند مسؤولياتهم بوقف الانتهاكات التي تزداد خطورة في المسجد الأقصى وتنذر بعواقب وخيمة يتحمل مسؤوليتها من بادر إلى انتهاك حرمته وقداسته."


وأضافت الوزارة في بيان لها، "أن الاحتلال الإسرائيلي يتمادى في محاولاته الخطيرة لتغيير الوضع الديني والتاريخي والقانوني في المسجد الأقصى."


وأكدت أنها تنظر بخطورة بالغة إلى إقدام الاحتلال على السماح لمتطرفين باقتحام المسجد الأقصى من خلال باب الأسباط للمرة الأولى منذ الاحتلال عام 1967.


وطالبت الوزارة مجددًا بوقف الاقتحامات باعتبارها انتهاكًا خطيرًا للوضع التاريخي والقانوني القائم بالمسجد الأقصى منذ ما قبل الاحتلال عام 1967، مؤكدة الموقف الثابت والراسخ برفض الاقتحامات من أساسها، وأنها تنظر بخطورة إلى ما جرى اليوم في منطقة باب الأسباط.


وتابعت: "على سلطات الاحتلال وقف الاقتحامات من أساسها وإلغاء كل ما ترتب هذه الاقتحامات لما فيها من استفزاز واضح لمشاعر المسلمين حول العالم".


وقالت: "هذا يؤكد وبما لا يدع مجالا للشك التماهي ما بين جماعات المتطرفين والاحتلال في إلغاء الوضع التاريخي والقانوني القائم بالمسجد الأقصى من أساسه".


وأكدت وزارة شؤون القدس أن هذا الاعتداء هو واحد من سلسلة طويلة من الانتهاكات بما فيها رفع وتيرة الاقتحامات وأداء الطقوس التلمودية، ورفع الأعلام الإسرائيلية خلال الاقتحامات، والحفريات الجارية في حائط البراق والقصور الأموية والتعدي على صلاحيات دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، إضافة إلى الابعادات عن المسجد والمحاولات المحمومة لتقسيم المسجد زمانيًا ومكانيًا.



عربي ودولي

الأحد 28 أغسطس 2022 7:16 مساءً - بتوقيت القدس

القوات الحكومية في اليمن تؤكد التزامها التام بوقف إطلاق النار وفقا للهدنة الأممية في البلاد

عدن، اليمن  (شينخوا) أكدت القوات الحكومية اليمنية اليوم (الأحد) التزامها التام بوقف إطلاق النار وفقا للهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة في البلاد منذ الثاني من أبريل الماضي وتستمر حتى مطلع أكتوبر المقبل.


وقال المتحدث باسم القوات الحكومية العميد الركن عبده مجلي، في مؤتمر صحفي اليوم، في مدينة مأرب، "إن قوات الجيش ملتزمة التزاماً تاماً بوقف إطلاق النار، وفقاً للهدنة الأممية المعلنة للمرة الثالثة، وتوجيهات القيادة السياسية والعسكرية".


واتهم مجلي، جماعة الحوثي " بمواصلة تصعيدها، واستهدافها المواقع العسكرية والأعيان المدنية والتي نتج عنها مقتل وإصابة العشرات من أبطال القوات المسلحة والمدنيين وإلحاق الأضرار المادية بالمنشآت والمنازل السكنية، إضافة إلى مواصلة الحصار وقطع الطرقات عن مدينة تعز".


وأوضح مجلي، أن "ميليشيات الحوثي ارتكبت منذ بداية الهدنة الأممية المعلنة في الثاني من أبريل الماضي 1436 خرقاً، في كافة جبهات ومحاور القتال بمحافظات مأرب وتعز والجوف وحجة والضالع والحديدة وأبين وصعدة".


وأشار المتحدث العسكري مجلي إلى أن خروقات الحوثيين "تنوعت بين استحداث متاريس وخنادق وتحصينات واستهداف مواقع الجيش بسلاح المدفعية والأسلحة المتوسطة و بالعيارات المتنوعة ونشر القناصين، بالإضافة إلى استهداف مواقع الجيش بالطائرات المسيرة المتفجرة والحاملة للقذائف والقنابل".


بالمقابل تتهم جماعة الحوثي باستمرار القوات الحكومية بارتكاب خروقات للهدنة في عدد من المحافظات.


ورعت الأمم المتحدة هدنة بين القوات الحكومية والحوثيين في الثاني من أبريل الماضي لمدة شهرين، وتم تجديد الهدنة مرتين، آخرها في الثاني من أغسطس الجاري، وتنتهي في الثاني من أكتوبر المقبل.


وتعاني اليمن من نزاع دموي منذ أواخر العام 2014، بين القوات الحكومية والحوثيين، إثر محاولة جماعة الحوثي السيطرة على مقاليد الأمور في هذا البلد. 

فلسطين

الأحد 28 أغسطس 2022 7:04 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية: هذا العام سيكون عام سيادية التعليم في القدس

رام الله - "القدس" دوت كوم- قال رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الأحد، "إن هذا العام سيكون "عام سيادية التعليم في القدس" لمواجهة كافة محاولات الاحتلال من أجل أسرلة التعليم في القدس والحرب على المنهاج الفلسطيني واستبداله بالمنهاج الإسرائيلي، وأهمية انتظام العملية التعليمية، مشيرًا إلى أن قضايا التعليم في صلب اهتمام الحكومة وعلى رأس أولوياتها، والتزام الحكومة بتنفيذ كافة القضايا المتعلقة بقطاع التعليم."


جاء ذلك خلال تفقده ترتيبات وجاهزية وزارة التربية والتعليم لافتتاح العام الدراسي الذي سينطلق غدًا الإثنين، حيث التقى في مقر الوزارة بمدينة رام الله بالوزير مروان عورتاني، ووكيل الوزارة نافع عسّاف، والوكلاء المساعدين والمدراء العامين.


وهنأ رئيس الوزراء أسرة وزارة التربية والتعليم والطلبة وذويهم لمناسبة العام الدراسي الجديد، الذي سينطلق غدا في كافة الأراضي الفلسطينية والشتات.


بدوره، أكد عورتاني جهوزية الوزارة للعام الدراسي الجديد، مستعرضًا التحديات الكبيرة التي تعتري المشهد في القدس، بسبب تضييق الاحتلال على المدارس ومحاولته فرض المنهاج الإسرائيلي المحرّف، مشيدًا بمواقف أولياء الأمور التي تشكل علامة فارقة على جبين المشهد انتصارًا للهوية والرواية الوطنية.


وتطرق عورتاني إلى أبرز ما تم من تدخلات لتوفير كل ما شأنه إنجاح العام الدراسي، مثمنًا دور الحكومة في تعزيز المعلمين والإيعاز للوزارات المعنية بتنفيذ كل ما تم الاتفاق عليه مع الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين، مجددًا دعوته للمؤسسات الدولية الحقوقية والأممية والدول الصديقة لإسناد حق أطفال فلسطين في التعليم.


من جهته، عرض عسّاف أبرز التجهيزات اللوجستية للبدء بعام دراسي مستقر، والمرتبطة بتوظيف الكوادر التعليمية والإدارية، والتأكيد على توفر الكتب جميعها في المدارس والمديريات، علاوة على توفير الأثاث واللوازم.


وتحدث عن تحضيرات الإدارات العامة للعام الدراسي الجديد، وبحيث يكون اليوم الأول من عمر العام الدراسي شاهدا على التوجه نحو عام دراسي يتقاطع والآمال المعقودة عليه، لتمكين الطلبة من التحصيل العلمي.


من جانبهم، استعرض الوكلاء المساعدون والمدراء العامون جهوزية قطاعاتهم للعام الجديد والتحضيرات والاستعدادات لإطلاق العام وفق ما هو مخطط له، من أجل استقبال مليون و385 ألف طالب، حيث تم طباعة 10 مليون كتاب للفصل الدراسي الأول بما فيها مدارس القدس، وإقرار توظيف 750 معلمًا جديدًا، وبناء 20 مدرسة جديدة بما يشمل مدرستين للتعليم المهني، وتأهيل 150 مدرسة و140 روضة، إضافة إلى تزويد 120 مدرسة جديدة بالطاقة الشمسية، وخلو المقاصف المدرسية من المنتجات الإسرائيلية والمستوطنات، مؤكدين على تأمين التعليم النوعي والمستقر للطلبة والأطفال في عام يحمل سيادية التعليم في القدس.

عربي ودولي

الأحد 28 أغسطس 2022 6:50 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع 3 أشخاص وإصابة 37 جراء انقلاب حافلة سياحية شمال غربي تركيا

اسطنبول  (شينخوا) انقلبت حافلة سياحية على منحدر في مقاطعة بورصة شمال غربي تركيا، ما أسفر عن مقتل 3 أشخاص وإصابة 37 آخرين اليوم (الأحد)، حسبما أفادت وكالة أنباء ((ديميرورين)).


انحرفت الحافلة السياحية عن مسارها في اتجاه المنحدر وانقلبت حتى اصطدمت بشجرة، وتشير التقارير الأولية لوجود عطل في مكبح الحافلة، بحسب التقرير.


قال محافظ بورصة يعقوب كانبولات إن فرق الاستجابة للطوارئ والوحدات الطبية وفرق الإنقاذ وصلت إلى موقع الحادث، ونُقل جميع المصابين إلى مستشفيات.


وأضاف المسؤول أن الأسباب الدقيقة للحادث لم تتضح حتى الآن، ولا يزال التحقيق مستمرا.


بدأت الحافلة رحلتها من مقاطعة كوتاهيا بوسط البلاد وكانت في طريقها إلى الجزء الشمالي الغربي من مقاطعة بورصة المطلة على بحر مرمرة، وفقا للتقرير. 

فلسطين

الأحد 28 أغسطس 2022 6:46 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: اعتماد نظام 4 فترات للعام الدراسي الجديد

غزة - "القدس" دوت كوم - أعلنت وزارة التربية والتعليم في قطاع غزة، مساء اليوم الأحد، عن اعتماد نظام 4 فترات للعام الدراسي الجديد 2022-2023.


وجاء القرار على كما ورد:



عربي ودولي

الأحد 28 أغسطس 2022 6:38 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس الموساد يتوجه لواشنطن.. لابيد: من الممكن التوصل لاتفاق أفضل مع إيران

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، اليوم الأحد، إنه من الممكن التوصل إلى اتفاق أفضل بكثير مع إيران حول برنامجها النووي وحمل طهران على التوقيع على مثل هذا الاتفاق.


وأضاف لابيد - كما ورد في هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية - يجب على اتفاق كهذا أن يعالج موضوع الصواريخ البالستية وضلوع طهران في نشاطات "إرهابية"، على حد وصفه.


وتابع: "إذا طرح على الطاولة تهديد عسكري ذو مصداقية يجعل الإيرانيين يعوا أن هناك احتمالاً لتعرضهم لهجوم".


وأشار لابيد إلى اقدام الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما على نشر قدرات القنابل الخارقة للتحصينات قبل التوقيع عل الاتفاق السابق مع طهران.


 وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه حتى إذا تم توقيع الاتفاق مع إيران، فإن إسرائيل لن تكون طرفًا فيه وأنه لا يقييد نشاطات قواتها وباقي الأجهزة الأمنية.


وسيتوجه رئيس جهاز الموساد دافيد برنباع، إلى واشنطن الأسبوع المقبل لبحث الملف الإيراني مع مسؤولين أميركيين، من ضمنهم أعضاء لجنة الخدمات السرية المنبثقة عن الكونغرس.


وتأتي هذه الزيارة على خلفية معارضة إسرائيل للاتفاق النووي المتبلور بين طهران والدول الكبرى.

فلسطين

الأحد 28 أغسطس 2022 6:31 مساءً - بتوقيت القدس

نقابة العاملين في جامعة "بيرزيت" تعلن الإضراب المفتوح

رام الله - أعلنت إدارة نقابة العاملين في جامعة بيرزيت، مساء اليوم الأحد، بدء إضراب شامل ومفتوح اعتبارًا من يوم غد الإثنين وحتى إشعار آخر.


وأوضحت النقابة في بيان مقتضب لها، أن ذلك جاء بسبب تنصل إدارة الجامعة من تنفيذ المطالب التي تم الاتفاق عليها سابقًا عام 2016.


ولم تعلق إدارة الجامعة على بيان النقابة.

عربي ودولي

الأحد 28 أغسطس 2022 6:25 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل 18 شخصاً باشتباكات في الكونغو الديمقراطية

كيكويت -  (أ ف ب) -قُتل 18 شخصًا في مطلع آب/أغسطس جراء اشتباكات بين مجموعتين اتنيتين في غرب جمهورية الكونغو الديموقراطية نشبت بسبب خلاف على الضرائب والأراضي، بحسب حصيلة أصدرتها الحكومة الكونغولية واطلعت عليها وكالة فرانس برس الأحد.


في مطلع آب/أغسطس، اشتبك أفراد من التيكي الذين يعتبرون أنفسهم من السكان الأصليين وأصحاب القرى الواقعة على طول نهر الكونغو على مسافة تمتد لنحو 200 كيلومتر، وآخرين من الياكا الذين استقروا فيها في وقت لاحق، بالسلاح الأبيض، وخاصة في مدينة كواموث التي تبعد حوالى مئة كيلومتر من العاصمة كينشاسا.


قالت وزيرة الثقافة كاترين كاتونغو في تقرير قدمته للحكومة "في النزاع بين الياكا والتيكي في مقاطعة ماي ندومبي، قُتل 18 شخصًا من بينهم تسعة من الياكا في ماسيا، بمن فيهم زعيم الأراضي وزوجته".


أضافت "كما تم إحراق 175 منزلا واستولى مهاجمو التيكي على رشاش +ايهكي 47+ من أحد عناصر الشرطة الوطنية الكونغولية".


وقالت ريتا بولا حاكمة مقاطعة ماي ندومبي التي استقبلت في المنطقة وزير الداخلية وأعضاء آخرين في الحكومة، إن "مدينة كواموث يسودها الهدوء الآن. الجيش ينتشر الآن في كل مكان لتأمين السكان".


ونشبت اعمال العنف "بعد أن رفض أفراد من الياكا دفع "رسوم" لزعماء التيكي التقليديين، على ما أفاد الأب فيليسيان بودوكا، رئيس لجنة العدل والسلام التابعة لأبرشية إينونغو في ماي ندومبي (غرب)، وكالة فرانس برس.


وقال غريغوار لوسوتو، وهو عامل في التنمية تخلى عن حقوله المزروعة بالكسافا وبحيرات السمك في كواموث التي نشبت فيها أعمال العنف هذه، لوكالة فرانس برس "نحن (مجتمع) ياكا لم نعد نرغب في دفع هذه الضريبة لأن الدستور يسمح للكونغوليين بالاقامة في أي مكان على التراب الوطني".


وأوضح أن "الوضع ساء في آب/أغسطس لأن أفراد ياكا نصبوا زعيمهم محل زعيم تيكي سابق".


وذكر عدد من الشهود الذين قابلتهم وكالة فرانس برس ان هذا الزعيم وزوجته قتلا "على يد مهاجمين".

منوعات

الأحد 28 أغسطس 2022 6:22 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة كبير طهاة الحلويات في البيت الأبيض رولان ميسنييه

واشنطن - (أ ف ب) -غيّب الموت في الولايات المتحدة طبّاخ الحلويات الفرنسي في البيت الأبيض خلال عهود خمسة رؤساء رولان ميسنييه عن 78 عاماً، على ما أعلنت جمعية تُعنى بتاريخ المقر الرئاسي الأميركي.


وأفادت جمعية "وايت هاوس هيستوريكال أسوسيشن" عبر موقعها الإلكتروني أن ميسنييه توفي الجمعة "بعد فترة قصيرة من المرض.


ونشرت السيدة الأولى السابقة للولايات المتحدة هيلاري كلينتون السبت عبر حسابها على تويتر صورة لها مع الراحل مرفقة إياها بتعليق جاء فيه "لدي ذكريات طيبة جداً عن الشيف ميسنييه. لقد أحب أن يسعد الناس بابتكاراته الجميلة، كبيوته الشهيرة من خبز الزنجبيل في عيد الميلاد. سنفتقده!".


أما مؤسسة رونالد ريغان فأعربت عن أسفها لوفاة رولان ميسنييه مذكّرةً بأنه "كان طاهياً في البيت الأبيض مدى 26 عاماً ولخمسة رؤساء أميركيين، بينها 25 عاماً ككبير طهاة الحلويات في البيت الأبيض". وأضافت "سيبقى شغفه والتزامه وحبه لعمله محفورا في ذاكرتنا".


ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن نجل ميسنييه أن أباه المولود في بلدة بوناي الصغيرة قرب مدينة بيزانسون الفرنسية والذي ترك عمله في البيت الأبيض عام 2004، توفي في ولاية فرجينيا جرّاء مضاعفات مرتبطة بالسرطان.


وكانت زوجة الرئيس جيمي كارتر روزالين وراء توظيف ميسنييه عام 1979. وكان سبق للطاهي الفرنسي الذي يتحدر من عائلة متواضعة تضم تسعة أولاد، أن عمل في فنادق كبرى في ألمانيا وبريطانيا وبرمودا بعد تدريبه المهني في بيزانسون.

اقتصاد

الأحد 28 أغسطس 2022 6:18 مساءً - بتوقيت القدس

باريس تؤكد أن إعلانات ستصدر قريباً بشأن زيادة محتملة لشحنات الغاز من الجزائر

باريس - (أ ف ب) -أعلن المتحدث باسم الحكومة الفرنسية أوليفييه فيران الأحد غداة زيارة الرئيس ايمانويل ماكرون إلى الجزائر أنّ "إعلانات ستصدر قريباً" عن زيادةٍ محتملة لشحنات الغاز الجزائري إلى فرنسا.


وأفادت إذاعة أوروبا 1 أن مفاوضات جارية حاليًا بين مجموعة الطاقة الفرنسية "إنجي" التي كانت رئيستها كاترين ماكغريغور من بين أفراد الوفد الرسمي المرافق لماكرون، ومسؤولين جزائريين لرفع الزيادة إلى 50 في المئة من الكميات الحالية.


وقال فيران على قناة "بي اف ام تي في"، "لا أستطيع تأكيد ذلك"، بذريعة أنه "لا يعلق على (معلومات) متعلقة بالخارجية الفرنسية والخارجية الجزائرية". لكنه أضاف أن "إعلانات ستصدر قريبا"، مؤكدا حصول "تقارب في اطار زيارة" ايمانويل ماكرون التب بدأت مساء الخميس واستمرت حتى بعد ظهر السبت.


وشدد الرئيس الفرنسي خلال زيارته على أن "فرنسا تعتمد بنسبة قليلة على الغاز في احتياجاتها من الطاقة اي حوالي 20 بالمئة، وفي المجموع تمثل الجزائر 8 إلى 9 بالمئة".


وأضاف "لسنا في وضع حيث يمكن للغاز الجزائري أن يغير المعطيات"، مشيرا إلى أن فرنسا "ضمنت احتياجاتها" لفصل الشتاء والمخزونات في حدود 90 بالمئة.


وأبرمت الجزائر مؤخرًا اتفاقيات مع إيطاليا لزيادة شحنات الغاز بحلول نهاية العام عبر خط أنابيب الغاز ترانسميد. وأصبحت الجزائر المورد الأول لإيطاليا متقدمة على روسيا، بعد غزو أوكرانيا.


ومنذ بداية عام 2022، زودت الجزائر إيطاليا بـ 13,9 مليار متر مكعب، متجاوزة الكميات المتفق عليها سابقًا بنسبة 113%.
وتعد الجزائر أول مصدّر للغاز في افريقيا وتمد أوروبا بنحو 11% من احتياجاتها.

فلسطين

الأحد 28 أغسطس 2022 6:14 مساءً - بتوقيت القدس

اقتحموا غرفة عزله .. الاحتلال يماطل في تقديم العلاج للأسير أيهم كممجي

جنين-"القدس" دوت كوم- علي سمودي- تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي إهمال علاج الأسير المعزول أيهم فؤاد كممجي، أحد أبطال نفق الحرية الذين تم اعتقالهم، رغم حاجته الماسة للعلاج والرعاية، بينما يتعرض للقمع والعقوبات التعسفية.


وفي رسالة وصلت نسخة منها لــــــــــ"لقدس" دوت كوم، أوضح كممجي، أنه ما زال يواجه مماطلة في نقله للمشفى لإجراء فحوصات طبية له، حيث يعاني أوضاعًا صحية صعبة بسبب الاعتداء عليه بالضرب الشديد على رأسه أثناء إعادة اعتقاله من قبل قوات الاحتلال عام 2021.


وذكر كممجي، أنه يواجه استفزازات ومضايقات من قبل إدارة السجن ووحدات القمع، حيث داهمت ما يسمى وحدة (المتسادا) التابعة لمصلحة سجون الاحتلال غرفة عزله بطريقة عنيفة وهمجية ووضعوا السلاح في رأسه.


ويتحدر الأسير أيهم كممجي من بلدة كفر دان بمحافظة جنين، اعتقله الاحتلال من مدينة رام الله عام 2006، وحوكم بالسجن المؤبد، ونجح عام 2021 برفقة عددٍ من الأسرى بانتزاع حريتهم عبر نفق من سجن جلبوع، ثم أعادت قوات الاحتلال اعتقاله. 

فلسطين

الأحد 28 أغسطس 2022 6:07 مساءً - بتوقيت القدس

تأجيل جلسة محاكمة الأسير الشيخ السعدي

رام الله - "القدس" دوت كوم - أجلت محكمة عوفر الإسرائيلية، اليوم الأحد، محاكمة الأسير الشيخ بسام السعدي القيادي في حركة "الجهاد" الإسلامي.


وبحسب محامية الأسير، فقد تم تأجيل الجلسة حتى يوم الأربعاء (31/8/2022) لإصدار قرار بشأن تمديد اعتقاله.

عربي ودولي

الأحد 28 أغسطس 2022 5:50 مساءً - بتوقيت القدس

بلاسخارت في العراق لبحث الأزمة السياسية

بغداد - (شينخوا) -  التقى الرئيس العراقي برهم صالح اليوم (الأحد) رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، وجنين بلاسخارت ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق - كل على حدة - لبحث الأزمة السياسية التي تمر بها البلاد وسبل الخروج منها.


وقال المكتب الإعلامي للرئاسة العراقية في بيان، إن رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح، استقبل اليوم في قصر السلام ببغداد، رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، مبينا أنه تم التطرق، إلى العديد من القضايا المتعلقة بالأوضاع العامة في البلد، وخصوصا الأزمة السياسية القائمة وتداعياتها.


وأضاف أنه جرى التأكيد على أهمية الحوار الجاد والفاعل للوصول إلى مخارج للأزمة وحلول تأخذ في الاعتبار الظرف الدقيق الذي يمر به البلد وتطلعات المواطنين، وضرورة تمتين الجبهة الداخلية وانتهاج مسارات عمل ترتكز على المصلحة الوطنية العليا، وتسهم في إخراج البلد من الأزمة الراهنة، وتواجه التحديات السياسية والاقتصادية والمالية، وتستجيب للاستحقاقات المنتظرة وترسخ الأمن والاستقرار وتحمي السلم الأهلي والاجتماعي في البلد.


كما ذكر بيان منفصل للرئاسة، أن رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح، استقبل اليوم في قصر السلام ببغداد، ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق السيدة جينين هينيس بلاسخارت.


وأوضح أن اللقاء تناول تطورات الوضع السياسي في البلد وسبل الخروج من الأزمة القائمة عبر حلول ترتقي إلى حجم التحديات والاستحقاقات المطلوبة، حيث جرى التأكيد على أهمية اعتماد الحوار بين الجميع وصولا إلى نتائج مرضية تضمن الأمن والاستقرار وتحقق تطلعات المواطنين.


ودخل العراق بانسداد سياسي منذ عدة أشهر بعد الانتخابات البرلمانية التي جرت في العاشر من أكتوبر الماضي التي فازت بالمركز الأول فيها الكتلة الصدرية التي أعلن زعيمها مقتدى الصدر عزمه على تشكيل حكومة "أغلبية وطنية".


وتحالف الصدر مع تحالف السيادة السني والحزب الديمقراطي الكردستاني وشكل تحالف إنقاذ وطن، لكنه فشل في تحقيق نصاب ثلثي أعضاء البرلمان (220 عضوا) لانتخاب رئيس الجمهورية نتيجة معارضة الإطار التنسيقي للصدر وإصراره على تشكيل "حكومة توافقية" يشارك فيها الجميع.


ودفع هذا الانسداد نواب الكتلة الصدرية البالغ عددهم 73 نائبا إلى تقديم استقالتهم من البرلمان في 12 يونيو الماضي كما أعلن الصدر مقاطعته للعملية السياسية.


وتم تعويض مقاعد الكتلة الصدرية من مرشحي الإطار التنسيقي، حيث أصبح الإطار،الكتلة الأكبر ورشح محمد شياع السوداني لتشكيل الحكومة الجديدة لكن أتباع الصدر تظاهروا واقتحموا البرلمان في 27 يوليو الماضي لعدة ساعات وانسحبوا منه احتجاجا على تقديم الإطار لمرشحه دون التشاور مع التيار الصدري.


ونتيجة لاستمرار الخلافات عاد أتباع الصدر لتنظيم اعتصام مفتوح منذ 30 يوليو الماضي بمحيط البرلمان العراقي للمطالبة بحل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة والإصلاح السياسي ومحاكمة الفاسدين.


في المقابل، ينظم أنصار الإطار التنسيقي الشيعي اعتصاما عند البوابة الجنوبية للمنطقة الخضراء منذ 12 أغسطس الجاري الأمر الذي عمق من الانسداد السياسي في البلاد.

فلسطين

الأحد 28 أغسطس 2022 5:47 مساءً - بتوقيت القدس

الأردن: استمرار الاعتداءات الإسرائيلية على المقدسات ينذر بالمزيد من التصعيد

عمان - (شينخوا)  - أكدت الحكومة الأردنية, اليوم الأحد, أن الانتهاكات والاعتداءات الاسرائيلية المتواصلة على المقدسات تمثل اتجاها خطيرا ينذر بالمزيد من التصعيد الذي تنعكس تبعاته على الجميع.


وأدان الأردن على لسان وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، استمرار اقتحامات المتطرفين للمسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة والسماح لهم بانتهاك حرمته عبر ممارسات استفزازية وبحماية من الشرطة الإسرائيلية.


وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفيرهيثم أبو الفول في بيان اليوم (الأحد)، إن تصاعد الانتهاكات وما يرافقها من ممارسات استفزازية هي خرق فاضح ومرفوض للقانون الدولي، وللوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها.


وشدد أبو الفول على أن المسجد الأقصى المبارك / الحرم القدسي الشريف بكامل مساحته البالغة 144 دونما هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وأن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة شؤون الحرم وتنظيم الدخول إليه.


وطالب أبو الفول، إسرائيل بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، بالكف الفوري عن جميع الممارسات والانتهاكات بحق المسجد الأقصى المبارك، واحترام حرمته، مشدداً على ضرورة وقف جميع الإجراءات التي تستهدف تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم، واحترام سلطة إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك.


واقتحم مستوطنون متطرفون يهود صباح اليوم باحات المسجد الأقصى المبارك - الحرم القدسي الشريف بمدينة القدس المحتلة.


وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس في بيان، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا منذ الصباح، باحات المسجد الأقصى على مجموعات متتالية، من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي ونظموا جولات استفزازية في باحاته، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدوا طقوسا تلمودية في المنطقة الشرقية من المسجد المبارك.


كما واصلت شرطة الاحتلال التضييق على دخول الفلسطينيين الوافدين من القدس والداخل المحتل للمسجد الأقصى، واحتجزت هوياتهم عند بواباته الخارجية، بالإضافة إلى إبعاد العشرات عنه.


يشار إلى أن الأردن يشرف على إدارة المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس المحتلة عام 1967 وفق معاهدة السلام الموقعة بين الجانبين عام 1994 .

فلسطين

الأحد 28 أغسطس 2022 5:24 مساءً - بتوقيت القدس

فيضانات باكستان ... الجالية الفلسطينية بخير ولا إصابات

رام الله  - "القدس" دوت كوم - أعلنت السفارة الفلسطينية لدى باكستان، أن أحوال الجالية الفلسطينية  والطلاب في باكستان بخير .


وأضافت السفارة، اليوم الأحد، أنه تم نقل عدد كبير منهم من مدينة نواب شاه إلى كراتشي، فيما تم نقل آخرين إلى العاصمة إسلام أباد، مشيرة إلى أنها على تواصل على مدار الساعة معهم.


وقالت إنها كارثة كبرى (الفيضانات) أصيبت بها باكستان، وهذا الحال مستمر من شهر ونصف، مبينة أن هناك مئات القتلى وآلاف الجرحى، وحوالي 30 مليون تضرروا وباتوا بلا مأوى، وحوالي مليون منزل وجسر وطريق تهدمت، ومئات آلاف الهكتارات من الأراضي الزراعية غرقت، إضافة لنحو مليون رأس غنم نفقت.


عربي ودولي

الأحد 28 أغسطس 2022 5:21 مساءً - بتوقيت القدس

كابول تتهم باكستان بالسماح للمسيّرات الأميركية باستخدام مجالها الجوي لدخول افغانستان

كابول - (أ ف ب) -اتهم وزير الدفاع في حكومة طالبان محمد يعقوب الأحد باكستان بالسماح للطائرات المسيرة الأميركية باستخدام مجالها الجوي لاختراق الأجواء الأفغانية.


وتأتي اتهامات الوزير الأفغاني بعد نحو شهر من إعلان الرئيس جو بايدن مقتل أيمن الظواهري، زعيم تنظيم القاعدة في كابول بضربة شنّتها طائرة مسيّرة أميركية.


واشار يعقوب في مؤتمر صحافي في كابول إلى أن الطائرات المسيرة الأميركية لا تزال تُشاهد حاليًا فوق كابول مخترقة المجال الجوي الأفغاني من باكستان. وأكد أن "معلوماتنا تشير إلى أنها تدخل أفغانستان من باكستان وتستخدم الأجواء الباكستانية".


واضاف "ندعو باكستان الى عدم استخدام مجالها الجوي ضدنا".


وتعذر الاتصال بالجيش الباكستاني للتعليق على تصريحات الوزير الأفغاني، لكن إسلام أباد نفت بعد مقتل الظواهري، أن تكون سمحت للأميركيين باستخدام مجالها الجوي.


اعتبر يعقوب نشر مسيرات أميركية في سماء أفغانستان "غزوًا واضحًا لأفغانستان ولمجالها الجوي من قبل الأميركيين". واضاف "انهم يفعلون ذلك بلا حياء. ندين هذا العمل غير القانوني ونطالب الاميركيين بالتوقف عنه".


أطاحت الولايات المتحدة بأول حكومة لطالبان في عام 2001 بعد أن رفض المتشددون تسليم زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في أعقاب هجمات 11 أيلول/سبتمبر.


لطالما أكدت حركة طالبان أن لا معلومات لديها حول وجود الظواهري في كابول، وأنها تجري تحقيقًا بهذا الصدد.


وشدد يعقوب على أن مقتل زعيم القاعدة "ادعاء أميركي وهو مثار تحقيق، لا نملك تفاصيل بهذا الصدد حتى الانتهاء من التحقيق".


وقتل الظواهري الذي خلف أسامة بن لادن، في أول هجوم أميركي معروف على هدف في أفغانستان منذ أن سحبت واشنطن قواتها من البلاد في 31 آب/أغسطس 2021، بعد أيام من عودة طالبان إلى السلطة.


وتوترت العلاقات بين باكستان وأفغانستان منذ استولت طالبان على السلطة العام الماضي، إذ اتّهمت إسلام أباد مجموعات مسلّحة بشن هجمات متكررة من الاراضي الأفغانية. وهو ما تنفيه طالبان.


و تصاعد التوتر بين البلدين أكثر عندما تسببت الضربات الجوية الباكستانية في شرق أفغانستان في مقتل وإصابة عشرات الأشخاص في نيسان/أبريل.

فلسطين

الأحد 28 أغسطس 2022 5:18 مساءً - بتوقيت القدس

أبو بكر: 1000 أسير سيخوضون إضرابا عن الطعام بداية أيلول

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اللواء قدري أبو بكر، اليوم الأحد ، إن الأسرى بصدد التصعيد من خطواتهم النضالية في سبيل تنفيذ مطالبهم، وتبدأ هذه الخطوات اليوم بحل الهيئات التنظيمية.


وتابع أبو بكر أن ذلك يعني بأن إدارة سجون الاحتلال ستكون مجبرة على التعامل مع كل أسير على حدى، وهذه خطوة تمت في السابق وكانت مجدية جدا لأنها تزعج الأدارة، حيث من المتعارف عليه أن في أي تفاهمات تتعامل الإدارة مع متحدث باسم الأسرى، كما أن هناك متحدث باسم الأسرى في كل قسم وفي كل غرفة.


و أعلن أبو بكر عن الخطوات التي سيشرع بها الأسرى إضافة لحل الهيئات التنظيمية، حيث سيخوض 1000 أسير في بداية أيلول إضرابا عن الطعام، ليتضاعف العدد في الأيام المقبلة وقد يصل إلى 2000 أسير، إضافة للامتناع عن الخروج إلى الفورة، وإرجاع وجبات الطعام، والاعتصام داخل الزنازين والأقسام، وعدة خطوات تمهيدية تسبق خطوة الإضراب الجماعي عن الطعام.


وأكد أبو بكر، أن الإضراب عن الطعام ليس هو هدف الأسرى، حيث يتم اللجوء إليه كآخر الحلول ويكون مكرهين على ذلك، ولكن هناك جملة من الخطوات التصعيدية التي تسبق ذلك، وأضاف أن الدافع من هذه الخطوات هو تنصل إدارة سجون الاحتلال من تنفيذ مطالب الأسرى وسحب عدة امتيازات تم الحصول عليها سابقا .


وقال أبو بكر إن ادارة سجون الاحتلال تسحب من الأسرى حقوقهم بشكل يومي، خاصة بعد حادثة ” النفق” حيث تم عزل الأسرى الستة ، ثم تطور الأمر وطال العزل العشرات من الأسرى في مختلف السجون كإجراء عقابي، وتم تقليص وقت الفورة وتقليص مواد الكنتينا وغيرها من الحقوق البسيطة.


وأشار أبو بكر إلى التضامن الجماهيري والشعبي مع الأسرى في كافة المدن تزامنا مع خطوات الأسرى التصعيدية داخل الزنازين، وكذلك التصعيد الدولي كما أعلن الرئيس محمود عباس بالبلدء بتدويل قضية الأسرى.


وكانت لجنة الطوارئ الوطنية العليا للحركة الوطنية الأسيرة، قد أصدرت بيانا يوم أمس السبت، قالت فيه: “نتجه نحو خطواتنا هذه بعد تعنت الاحتلال في التراجع عن قراراته المتعلقة بالنقل التعسفي، وذلك للتغطية على فشله الذريع في عملية “نفق الحرية” العام الماضي”.


وأعلنت اللجنة في بيانها، برنامج الأسرى النضالي للأسبوع الحالي، الذي يتصاعد يومًا بعد يوم، إذ سيرتدون ملابس إدارة السجون (الشاباص) غدا الاثنين، في الساحات وعلى العدد، وسيتم الشروع في الإضراب المفتوح عن الطعام في دفعته الأولى والمكونة من 1000 أسير يوم الخميس المقبل، والذي سيتم رفده بأفواج أخرى وفق آلية متفق عليها ومنظمة من قبل لجنة الطوارئ.


ودعت اللجنة جماهير شعبنا للوقوف إلى جانب أبنائهم الأسرى، وذلك من خلال الوقفات أمام المؤسسات الدولية، وكذلك من خلال التوجه إلى نقاط التماس مع الاحتلال.


عربي ودولي

الأحد 28 أغسطس 2022 4:46 مساءً - بتوقيت القدس

تركيا تتهم اليونان بـ "عمل عدائي" ضدّ طائراتها

اسطنبول - (أ ف ب) -أكدت تركيا , اليوم الأحد, أن طائرات تركية كانت في مهمّة في بحر إيجه وفي شرق البحر المتوسط استُهدفت بنظام الدفاع الجوّي "اس-300" لليونان، مندّدة بـ"عمل عدائي".


وقام نظام الدفاع الجوّي اليوناني المتمركز في جزيرة كريت ب"إغلاق" أجهزة الاستشعار المنصوبة على طائرات "اف-16" التركية التي كانت تجري الثلاثاء الماضي مهمّة استطلاع على علوّ 10 آلاف قدم غرب جزيرة رودس، وفق ما أفادت مصادر في وزارة الدفاع التركية.


وأكّدت المصادر أن هذه الخطوة توازي "عملا عدائيا" بحسب قواعد الاشتباك في حلف شمال الأطلسي (ناتو).


غير أن الطائرات التركية "نفّذت مهمّتها وعادت إلى قاعدتها سالمة".


لكّن مصادر في وزارة الدفاع اليونانية نفت الاتهامات التركية.



ونقلت القناة التلفزيونية العامة "إي آر تي" عن المصادر قولها إن "نظام الدفاع الجوّي اليوناني اس-300 لم يغلق مطلقا (أجهزة استشعار) طائرات اف-16 التركية".


واشتكت تركيا في الأشهر الأخيرة من أعمال لليونان وصفتها بالاستفزازية والمضرّة بجهود السلام.


وبين الدولتين الجارتين العضوين في الناتو، خلافات تعود إلى ماض حول الحدود البحرية والجوية تدفع القوّات الجوية إلى تنفيذ دوريات ومهمّات اعتراضية بوتيرة شبه يومية، لا سيّما في محيط الجزر اليونانية القريبة من السواحل التركية.


وتتّهم أتينا أنقرة بإرسال طائراتها للتحليق فوق الجزر اليونانية.
وتؤّكد تركيا من جهتها أن اليونان تحشد جنودا في جزر من بحر إيجه، بما يخالف معاهدات السلام المبرمة عقب الحربين العالميتين.

عربي ودولي

الأحد 28 أغسطس 2022 4:17 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع 6 أشخاص إثر مداهمة شاحنة "حفلة شواء" في هولندا

لاهاي -  (أ ف ب) -لقي ستة أشخاص حتفهم وأصيب سبعة آخرون بجروح بعدما صدمت شاحنة مجموعة من الأشخاص كانوا يتناولون العشاء مساء السبت في الهواء الطلق بالقرب من روتردام، وفق حصيلة صدرت عن الشرطة الهولندية الأحد.


وقالت الناطقة باسم الشرطة مريم بورز لوكالة فرانس برس إن الحصيلة ارتفعت راهنا إلى "ستة قتلى وسبعة جرحى، من بينهم امرأة في حالة خطرة، إثر حادث الأمس".


وأفادت بورز "لا يزال التحقيق جاريا لمعرفة ما حصل بالتحديد". واستبعدت الشرطة الفرضية الإرهابية.


وكانت الحصيلة الأولى لضحايا هذا الحادث الذي وقع مساء السبت على بعد حوالى 30 كيلومترا من جنوب روتردام تفيد بوقوع قتيلين على الأقلّ وعدّة جرحى.


وبحسب الشرطة، انحرفت الشاحنة القاطرة عن الطريق وسارت باتجاه مجموعة من الأشخاص كانوا يشاركون في مأدبة شواء.


ولم يصب سائق الشاحنة التي تحمل لوحة تسجيل إسبانية بأذى. وقد أوقف وأودع السجن على ذمّة التحقيق.


وأكّدت الناطقة باسم الشرطة أن السائق "لم يكن تحت تأثير الكحول".


وأطلقت الشرطة نداء لجمع إفادات شهود تساعدها في تحقيقها.

فلسطين

الأحد 28 أغسطس 2022 4:12 مساءً - بتوقيت القدس

ابو يوسف لـ "القدس": القوى بدأت بفعاليات متدرجة لإسناد الأسرى بخطواتهم التصعيدية

رام الله - خاص بـ "القدس" دوت كوم - أكد منسق القوى الوطنية والإسلامية د واصل ابو يوسف لـ "القدس"، اليوم الأحد، أن القوى بدأت بفعاليات متدرجة لإسناد الخطوات التصعيدية للأسرى، وأن تلك الخطوات من شأنها أن تتسع بحسب خطوات الأسرى بالسجون.


وقال أبو يوسف: إنه استجابة للجنة الطوارئ العليا المنبثقة عن الحركة الأسيرة، التي بدأت بخطوات متصاعدة وصولا إلى حل الاطر التنظيمية وتنفيذ إضراب عن الطعام لألف أسير يوم الخميس المقبل، وصولا إلى تنفيذ الأسرى جميعا إضرابا شاملا، فان ذلك يتطلب القيام بمجموعة كبيرة من الفعاليات، بدات الأسبوع الماضي، والتي سوف تتدرج وفق خطوات الأسرى".


واضاف ابو يوسف، خلال الفترة القادمة، وفي حال لم يستجب الاحتلال لمطالب الاسرى، فسنقيم خيام اعتصام بكافة المحافظات".


وأكد أبو يوسف، انه وبالتزامن مع الفعاليات الشعبية الميدانية لمناصرة وإسناد الأسرى، فان اتصالات تجري على كافة المستويات الإقليمية والدولية، استجابة لحراك يجريه الرئيس والقيادة، للضغط من أجل الاستجابة لمطالب الاسرى".


وتابع ابو يوسف، في ظل الإجراءات بحق الأسرى، وكذلك في ظل ما يعانيه الأسير المضرب عن الطعام خليل عواودة، وكذلك الأسير المريض بالسرطان ناصر ابو حميد، والأسير المعزول احمد مناصرة، وكذلك في ظل الإهمال الطبي المتعمد الذي يجري بحق الأسرى، فإن الاتصالات تحري مع كل اطراف المجتمع الدولي، وكذلك الحراك الدبلوماسي، وكذلك تنفيذ فعاليات من الجاليات والمتضامنين الدوليين للضغط على الاحتلال للتراجع عن إجراءاته بحق الأسرى".


وأشار أبو يوسف إلى أن حراكا يجري للتواصل مع المحكمة الجنائية الدولية بشأن مطالبتها بالاسراع وعدم التباطؤ بعملها بفتح تحقيق بالجرائم التي ترتكب بحق الأسرى.

فلسطين

الأحد 28 أغسطس 2022 4:08 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية: اقتحام "الأقصى" من باب الاسباط تصعيد اسرائيلي خطير لتهويده بالكامل

رام الله - "القدس" دوت كوم -  أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية , اعتداءات الاحتلال وقواتها ومستوطنيها المتواصلة ضد المسجد الأقصى المبارك واستباحتها لباحاته، والتي كان آخرها سماح قوات الاحتلال لمجموعة من المستوطنين لاقتحام المسجد عبر باب الاسباط في سابقة لم تحدث منذ عام ١٩٦٧، في عدوان متجدد على المسجد وصلاحيات الأوقاف الإسلامية، وفي انتهاك صارح للوضع القائم في الاقصى على طريق تكريس تقسيمه الزماني وصولا لتقسيمه مكانيا.


وحملت الخارجية , الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن نتائج وتداعيات عدوانها واستهدافها للقدس ومقدساتها المسيحية والاسلامية وفي مقدمتها المسجد الأقصى.


 وأكدت أن صمت المجتمع الدولي ومنظمات الأمم المتحدة المختصة على الاقتحامات يشجع دولة الاحتلال والجمعيات الاستيطانية وما تسمى منظمات "جبل الهيكل" على التمادي في تكريس الاقتحامات كأمر واقع مفروض على المسجد، بما يترافق معها من قيام المقتحمين لأداء صلوات تلمودية تهويديه في باحاته.


منوعات

الأحد 28 أغسطس 2022 3:40 مساءً - بتوقيت القدس

نيودلهي .. هدم برجين سكنيين بنيا بصورة غير شرعية

نويدا -  (أ ف ب) -نفذت الهند بواسطة التفجير قرار هدم برجين سكنيين بُنيا بصورة غير شرعية في ضواحي العاصمة الهندية نيودلهي، في مشهد مذهل نقلته محطات التلفزة بعد أيام من التجييش الإعلامي.


وشكّل هدم "البرجين التوأمين" اللذين يبلغ ارتفاعهما 100 متر في منطقة نويدا، وهي بمثابة غابة من الإسمنت تكثر فيها المباني المماثلة، نموذجاً نادراً في الهند على تعامل السلطات بحزم مع المطورين العقاريين الذين يلجأون إلى طرق ملتوية لتمرير مخالفاتهم.


ولم تستغرق عملية التفجير سوى ثوانٍ قليلة، وتسببت بسحابة ضخمة من الغبار والحطام بفعل انهيار البرجين "أبيكس" (32 طبقة) و"سيان" (29 طبقة) اللذين يضمان مجتمِعَين نحو ألف شقة لم يسكنها شُراتها خلال تسع سنوات من النزاعات القضائية.


واستُخدمَ في التفجير الداخلي المضبوط نحو 3700 كيلوغرام من المتفجرات، وأشارت وسائل الإعلام المحلية إلى أنها أكبر عملية هدم شهدتها الهند إلى اليوم.


وأجلت السلطات احترازياً قبل التفجير آلاف السكان وعشرات الكلاب الضالة. ومن بين الذين أُبعدوا، سكان الأبراج القريبة التي لم يكن أحدها يبعد أكثر من تسعة أمتار عن المبنيين المخالفين.


ولم تشر التقارير الفورية إلى أي إصابات بشرية أو أضرار مادية في المباني المجاورة.

عربي ودولي

الأحد 28 أغسطس 2022 3:13 مساءً - بتوقيت القدس

الكويت تقرر إجراء الانتخابات البرلمانية في 29 سبتمبر المقبل

الكويت - (شينخوا) -  صدر اليوم الأحد, مرسوم أميري , بدعوة الناخبين لانتحاب أعضاء مجلس الأمة الكويتي وحدد 29 سبتمبر المقبل موعدا للاقتراع ، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا).


وتأتي هذه الخطوة بعد أن تم حل مجلس الأمة (البرلمان) السابق في الثاني من أغسطس الجاري.


وجاء في المرسوم الذي تم نشره في الجريدة الرسمية ووقعه ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح، الذي فوضه أمير الكويت الشيح نواف الصباح معظم صلاحياته، "يدعى الناخبون لانتخاب أعضاء مجلس الأمة في يوم الخميس 3 ربيع الأول 1444 الموافق 29 سبتمبر 2022".


ونقلت "كونا"عن مركز التواصل الحكومي الكويتي، أن "إدارة شؤون الانتخابات بوزارة الداخلية ستستقبل الراغبين في الترشح لانتخابات أعضاء مجلس الأمة، اعتبارا من يوم غد (الاثنين) ولمدة 10 أيام متتالية بما فيها أيام العطل الرسمية".


يذكر أن مجلس الوزراء وافق يوم الأربعاء الموافق 17 أغسطس الجاري، على مشروع مرسوم بقانون ((ضرورة))، بإضافة مناطق جديدة إلى الدوائر الانتخابية الأولى والثانية والرابعة والخامسة.


ويقضي مشروع مرسوم بقانون ((ضرورة)) بأن تضاف منطقة أنجفة إلى الدائرة الأولى في حين تضاف للدائرة الثانية مناطق الشويخ الصناعية، والمنطقة الصحية الشويخ، والنهضة، وشمال غرب الصليبخات ومدينة جابر الأحمد.


وتضاف إلى الدائرة الرابعة مناطق غرب عبد الله المبارك وجنوب عبد الله المبارك والعيون والنعيم والنسيم والقصر وتيماء والواحة، في حين تضاف إلى الدائرة الخامسة مناطق أبو فطيرة والمسايل وأبو الحصانية ومدينة صباح الأحمد ومدينة الخيران السكنية.


وكان قد صدر في الجريدة الرسمية ((الكويت اليوم)) مشروع مرسوم بقانون ((ضرورة)) بشأن اعتماد التصويت لانتخابات أعضاء مجلس الأمة وفق عنوان السكن المسجل بالبطاقة المدنية.


وتأتي هذه الانتخابات بعد أزمة سياسية استمرت شهورا، أعلنت الكويت خلالها تعيين الشيخ أحمد نواف الصباح رئيسا جديدا للوزراء في 24 يوليو الماضي ليحل محل رئيس وزراء الحكومة المستقيلة الشيخ صباح الخالد الصباح، الذي واجه سجالات مع البرلمان أعاقت الإصلاح المالي.


وفي الأول من أغسطس الجاري، أعلنت الكويت عن تشكيلة حكومتها الجديدة التي يرأسها الشيخ أحمد نواف الصباح، نجل أمير البلاد، من دون تغييرات كبيرة في الوزارات الرئيسية، وبعد ذلك بيوم صدر مرسوم أميري بحل مجلس الأمة رسميا.


وقال ولي العهد في مرسوم حل مجلس الأمة في حينها "تصحيحا للمشهد السياسي وما فيه من عدم توافق وعدم تعاون واختلافات وصراعات وتغليب للمصالح الشخصية وعدم قبول البعض للبعض الآخر وتصرفات تهدد الوحدة الوطنية، وجب اللجوء إلى الشعب باعتباره المصير والامتداد والبقاء والوجود ليقوم بإعادة تصحيح المسار بالشكل الذي يحقق مصالحه العليا".

منوعات

الأحد 28 أغسطس 2022 2:35 مساءً - بتوقيت القدس

اندونيسون يحافظون على الفنون القتالية الأوروبية العائدة إلى القرون الوسطى

جاكرتا - (أ ف ب) -يُساهم عدد من الإندونيسيين بواسطة السيوف في الحفاظ في قلب جاكرتا على تقاليد الفنون القتالية الأوروبية العائدة إلى القرون الوسطى.


ولا يؤدي هؤلاء بعد ظهر الأحد مشهدأً تمثيلياً من مسلسل "غيم أوف ثرونز" أو من "روبن هود"، بل يتدربون على القتال وفقاً للتقنيات المستخدمة في أوروبا في القرنين الرابع عشر والثامن عشر والمعروفة باسم الفنون القتالية الأوروبية التاريخية.


وبعد إحماء سريع، يتناوب أعضاء نادي "غوايث إي ميغير" على إظهار مهاراتهم في استخدام السيوف أمام ملعب غيلورا بونغ كارنو الضخم.


وقال غيديه إندرا كريسيغا، وهو موظف حكومي يبلغ 23 عاماً، "هذا التدريب يفوق توقعاتي. وبما أننا نتدرب بالأسلحة، يثير هذا القتال الحماسة أكثر مما يفعل القتال بالأيدي".


وكان وراء تأسيس "غوايث إي ميغير" عام 2016 عدد من الإندونيسيين المعجبين بالكاتب الإنكليزي ج. ر. ر. تولكيين، مؤلف ثلاثية "سيد الخواتم" الذي أثار اهتماماً بالفنون القتالية الأوروبية التاريخية.


وانضوى نحو خمسين شخصاً في المجموعة أخيراً سواء في جاكرتا أو في فرعها بمدينة باندونغ الجاوية.


ويعني الاسم الذي أُطلق على هذا النادي "مجتمع السيافين" بلغة السندرين، وهي إحدى اللغات التي تخيلها الروائي، على ما أوضح أحد الأعضاء المؤسسين للمجموعة أحمد ريزال سوليسا.


وأوضح سوليسا إن هواة الفنون القتالية الأوروبية التاريخية يتعلمون حركاتها من المراجع التي تركها الأساتذة القدامى ويتدربون عليها.


لكنّ المعارك والأفلام ليست وحدها ما يلهم المjبارزين، إذ يستمتعون أيضاً بدراسة تاريخ معارك السيوف الأوروبية.
ولم تكن سيكار ويديا بوتري تتوقع الكثير عندما دعاها صديقها للانضمام إلى "غوايث إي ميغير" عام 2017، لكنها أكدت أنها باتت تستمتع بتعلم تقنيات هذا النوع من القتال.


وأضافت "أحب تعلّم تفاصيل هذه الفنون، ومنها مثلاً لماذا يجب تفادي اعتماد طريقة معينة، أو أي أجزاء من الجسم تكون مكشوفة (في الوضعية الهجومية)".


فبعد سنوات من التدريب ، تسعى هذه المحررة البالغة 30 عاماً إلى أن يصبح اسمها مدرجاً في التصنيفات الدولية لممارسي الفنون القتالية الأوروبية التاريخية المستندة إلى البطولات التي تقام في مختلف أنحاء العالم.
وهناك راهناً إندونيسي واحد في هذه القائمة التي تضم تسعة آلاف لاعب، وهو رجل شارك في بطولة بتايوان في عام 2019.
لكن بوتري مصممة على "إضافة إندونيسي (آخر) إلى القائمة".