أقلام وأراء

الخميس 26 يناير 2023 10:33 صباحًا - بتوقيت القدس

إسقاطات " الحرب " في أوكرانيا على فلسطين

بقلم: أحمد قطامش

مقدمة :هناك وعي شائع أن الحرب بين الغرب وروسيا على الأراضي الاوكرانيه بعيدة عن فلسطين، والمقاربة أدناه تحاول أن تمحو هذا الالتباس وتكشف أن ما يدور " هناك" إنما يؤثر على ما يدور " هنا".


ينبغي بداية تصويب المصطلحات : فالعملية الخاصة الروسية وان طالت فهي لم تصل مستوى الحرب بعد ، فالحرب تعني تدمير كييف ومراكز القيادة فيها، وهذا يقع ضمن قدرة الترسانة العسكرية الروسية، ونموذج ذلك ما فعلته أمريكا ببغداد،من جهة، أما من الجهة الأخرى، فثمة 50 دولة تتحالف ضد الروس وفي قلبها الحلف الأطلسي ودول تقع جغرافياً في الشرق ( اليابان، كوريا الجنوبية، استراليا ..) وكلها تقدم السلاح والمال والخبراء والمرتزقة، وان كانت أمريكا هي العمود الفقري وصاحب القرار، بما منع الخارجية الأوكرانية من مواصلة المفاوضات مع الخارجية الروسية في أنقرة، على غرار ما فعلته هيلاري كلينتون عندما خاطبت المعارضين السوريين ( لا تلقوا السلاح ).


وشخصياً نشرت مقالتين اقرب لبحثين في البدايات وقلت فيما قلت أن أمريكا تسعى لتغطيس روسيا في حرب طويلة الأمد وان " العقوبات " حرب اقتصادية بغية تدمير الاقتصاد الروسي وتفكيك الدولة ومحطوتها وهي التي تصل مساحتها 1/7 مساحة الكرة الأرضية وتتمتع بثروات هائلة لا تتوقف عند النفط والغاز انتاجاً ومخزونا بل وتصاب قارات بأكملها بالجوع أن لم تصلها الحبوب الروسية والسماد ناهيكم عن الذهب والمعادن والأخشاب ...


العتمة لم تتوافق مع حسابات الحرامي

الاقتصاد الروسي مستقر رغم خسائره والبطالة مجرد 3.7% وعوائد النفط ارتفعت عام 2022، وروسيا فتحت بوابات الصين والهند (37% من البشرية ) للصادرات الطاقية فارتدت " العقوبات " على أوروبا أكثر بكثير من روسيا إلى درجة أن تخسر أوروبا تريليون دولار ويبلغ التضخم 11% وبعض السلع 30% بما دفع قطاعات شعبية للنزول للشارع ، أما بوتين فزاد تأييده من 61% إلى 78% رغم الدعاية الاعلاميه المعادية في عواصم الغرب وامتداداتها لكل ما هو روسي حتى للثقافة والموسيقى ....


أما سردية أن الجيش الأوكراني يجرف الانتصارات والجيش الروسي يتقهقر يكفي القول أن الأربعة أقاليم التي انضمت لروسيا تصل مساحتها 100الف كم2من أصل 600 الف هي مساحة أوكرانيا وان تضخم الجيش الأوكراني من 240 ألفا إلى 750 ألفا وتدفق السلاح الغربي إليه لم يمنع الرئيسة الأوروبية من الاعتراف أن حجم قتلاه فاق 100 ألف وحتى اللحظة يعمد الروس إلى استخدام محدود للصورايخ والطائرات، وفي ضوء تسليح الغرب للجيش الأوكراني بأسلحة هجومية من المتوقع أن يدفع الروس بأسلحة أكثر تدميرية ، كما لاحظنا تاكتيكهم الهجومي في الأسابيع الأخيرة .


ومهما يكن من أمر، فالجيش الروسي هو الجيش الثاني بعد الأمريكي ، بل ويتفوق عليه في الأسلحة النووية، فيما ترتيب الجيش الأوكراني يقع في المرتبة 17 عالميا.


" وصيرورة " الحرب وسّعت الأهداف بعد الانخراط شبه المباشر لحلف الأطلسي، فالروس يخوضون اليوم حرب وجود من جهة والسعي لخلق نظام دولي جديد من جهة أخرى. أما أمريكا فتسعى لدحر العقبه الروسية والتمهيد للتصدي " للمنافس الأول والصراع الإيديولوجي " مع الصين.


ولأن الأمر على هذا النحو لا يشارك في العملية الخاصة سوى 15% من الجيش الروسي ، ومع اشتداد القتال أعلن بوتين عن ( وضع القوات الإستراتيجية النووية في حالة تأهب ) وأضاف إليها صواريخ عابرة للقارات لا يمكن التصدي لها وبعضها انتقل إلى بلاروسيا (6 ملايين نسمة ) ومناورات مشتركة وقيادة عسكرية مشتركة ...


وأمريكا نشرت المزيد من القوات على الحدود الروسية وفي الطريق انضمام السويد وفنلندا بحدودها الطويلة مع روسيا ، إلى الحلف الأطلسي، ولوحت التصريحات من هنا وهناك بالحرب النووية التي لم يسمع بها الناس منذ ستة عقود ( أزمة الصواريخ في كوبا التي انتهت بسحب الصواريخ الروسية من كوبا وسحب الصواريخ الأمريكية من تركيا وتعهد أمريكا بعدم الاعتداء على كوبا ).


بداهة لا احد في العالم يتمنى مواجهة نووية ذلك أنها تنذر بكارثة تنهي الحياة على الأرض، ولن تفيد هنا دراسة من جامعة أمريكية أن فرص الحياة تتوافر في نيوزلندا والأرجنتين . ويقول الخبراء أن للحرب منطقها فهل يمكن أن تتفلت ديناميتها من السيطرة ؟


لا غرو أن "الحرب" الدائرة ( مطحنة دم) أكاديمي روسي ، وهناك تصميم روسي على الانتصار وتصميم أمريكي على الانتصار ، وهذا العام 2023 ربما يكون انعطافيا بهذا الاتجاه أو ذاك . وكمراقب غير مختص أنشأت في " البحثين " السابقين أن الثقافة الروسية لا تعرف الهزيمة وان لدى روسيا قوة ردع إستراتيجية كفيلة بحماية حدودها القومية ، وهي رفعت حجم الجيش مؤخراً إلى 1.5 مليون استجابة لمتطلبات خط التماس مع أوكرانيا واستعدادات الناتو الذي بات على حدودها خلافاً لتعهد الرئيس الأمريكي بوش للرئيس الأسبق غورباتشوف عام 1992 بعد التقدم شرقا ...


النتائج المتخيلة " للحرب" في أوكرانيا
أوكرانيا مجرد ملعب أما النتائج فهي عالميه. والافتراض المحبب لدى " الغرب" أن روسيا منهكة وسوف ترفع الراية البيضاء، وهناك أصوات منبهرة بالنموذج الأمريكي تقول ( أن هذا القرن هو قرن أمريكا ) وكما جرى تفكيك العرب في سايكس – بيكو سوف يجري تفكيك الاتحاد الروسي وهذا المخيال واسع البيكار لا يتردد بالقول لقد سقطت الاشتراكية ولا مكان للدولة القومية الساعية للاستقلال والتنمية المستقلة ... وانتم رأيتم ما فعلنا بفنزويلا وسوريا والعراق وإيران وكوبا ويوغسلافيا ... وكما ابعد نيكسون الصين عن الاتحاد السوفيتي فمصالح الصين مرتبطة اليوم بالغرب ( 700 مليار $ تبادل تجاري مع أوروبا واقل بقليل مع أمريكا ) ، بطارية من الديباجات التي لا تستوعب المتغيرات (والتعاسة في السياسة هي عدم تمثل المتغيرات ) لينين . والروس يتقدمون بمقاربة أخرى: لقد أفشلنا العقوبات ومحاولات عزلنا وقررنا تأسيس 50 فرقة عسكرية جديدة أكثر فتكاً وشأن الرئيس الصيني تشي بمناسبة انتصار الثورة تجول على مركبته بين قطاعات الجيش مردداً ( نحن قادرون) فيردد بوتين ( كل شيء من اجل الجيش إننا منتصرون) وعلاقة الشراكة بين الدولتين ( تتجاوز التحالف) وكلاهما (ضد الهيمنة وأحادية القطبية وضد الثقافة الأمريكية ) وركنان في منظمة البريكس وشنغهاي وبنك البنى التحتية وينظمان مناورات مشتركة ...


( السياسة لا تقاس بالزمن بل بالمتغيرات )ماركس والمتغيرات جلية فالهيمنة الأمريكية في انحسار ومحور المقاومة العالمي ( روسيا والصين ) في صعود وهذا حال محور المقاومة الاقليمي وتسع سلطات يسارية في القارة اللاتينية ... والدولار يتقلص استخدامه .. طبعا أمريكا عملاق ولكنها لا تستطيع إملاء أوامرها على العالم كما السابق ومديونتها الآن 32 تريليون $ وغائب عنها مقولة هيجل ( أن طائر منيرفا يأتي عند الغسق) .


النتائج الملازمة لبدايات المرحلة الجديدة
" الحرب" على أشدها في أوكرانيا، وهي مقبلة على تصعيد في الأشهر المقبلة ارتباطا بمضاعفة التسليح الغربي للجيش الأوكراني . وكل صاحب ضمير حي يتمنى أن تسكت المدافع والصواريخ، غير أن النيران تشتعل أكثر فأكثر. ومثلما فشلت امريكا في الشرق الأوسط سيما في إيران وسوريا والعراق ولبنان وأفغانستان وو.. وصولا إلى الفلسطيني المحاصر الذي قال بكليته (لا لصفقة القرن) ولعله يثبت أمام مشروعات مشابهة ، والجزائر التي تتعمق علاقاتها مع موسكو وبكين وتركيا عضو الحلف الأطلسي التي تمردت جزئيا وصولا إلى امتناع كل العواصم العربية عن تأييد" العقوبات الغربية على روسيا واستقبال شبه الجزيرة العربية للرئيس الصيني وما يتصل بذلك من مشروعات .. وفي الطريق تطبيع للعلاقات السورية – التركية ، وربما المصرية – التركية والمصرية – الإيرانية ...


مثلما نلحظ تنامي العلاقات التجارية والاقتصادية بين موسكو وبكين وبلدان محور المقاومة والبلاد العربية إجمالا، ونلحظ أيضا الفرص الواسعة لذلك وهذا كله ما قبل الانتصار الروسي ، فما بالكم ان اخفق حلف الناتو في مراميه !


على الأغلب أن يتفكك الحلف، وغير مستبعد أن تشهد تمزقات داخلية وان تتفكك أوكرانيا ذاتها وان يتقهقر النموذج الغربي ( نموذج الليبرالية الجديدة وثقافته وان يتقلص الانبهار به، وان تتجه أنظار العالم لنموذج ( المعجزة الصينية) سيما في بلدان الجنوب وثقافته سيما احترام العائلة والجيل الأقدم والجدية في العمل والملابس المحتشمة وقيم الصدق والصداقة والتضامن ...


وسوف تنشط على نطاق واسع الشركات الصينية والروسية بما تملك من تكنولوجيا ومال (الروس يبنون مدينة صناعية في مصر برأسمال قدره 30 مليار$ وهناك ألاف المدارس والمستشفيات ... تبنيها الشركات الصينية في العراق كما بنت مليون وحدة سكنية في فنزويلا...) ويتعاظم التبادل التجاري مع إيران والدور المنتظر في إعادة بناء سوريا ...


ولبنان وفلسطين يمكن أن يستفيدا من هذا التحول في المشهد العالمي، الأول أن توجه شرقا وفلسطين ، بعدالة قضيتها ، يمكن أن تكسب زخماً، أن حسمت خياراتها.


في زيارة لأبي عمار لموسكو في السبعينات قال لبريجينيف( إننا شعب صغير، مجرد ثلاثة ملايين) ردعليه بريجينيف ( انتم 273 مليون، فالاتحاد السوفيتي معكم).


العالم مقبل على مرحلة جديدة والإقليم مقبل على مرحلة جديدة والرابح من يتماشى مع ( اتجاه التاريخ ) هذا التعبير المحبب للقيادة الصينية، فالأيام الأجمل لم تأت بعد) ناظم حكمت.

فلسطين

الخميس 26 يناير 2023 10:24 صباحًا - بتوقيت القدس

اشتية يطالب العالم بالتدخل لتوفير الحماية لشعبنا

رام الله - "القدس" دوت كوم - طالب رئيس الوزراء محمد اشتية، الخميس، الأمم المتحدة وجميع المنظمات الحقوقية الدولية بالتدخل العاجل لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، ووقف متوالية الدم التي يذهب ضحيتها الأطفال والشباب والنساء.


وأشار اشتية في تصريح مقتضب، للأحداث التي يشهدها مخيم جنين من إعدامات ميدانية.


وقال اشتية: يواصل جنود الاحتلال ارتكاب تلك الإعدامات الميدانية، مدفوعين بشعور القدرة على الإفلات من العقاب.


من جهتها، أدانت وزارة الخارجية والمغتربين بأشد العبارات الاقتحام الدموي والهمجي في جنين.


واتهمت الوزارة في بيان لها، الاحتلال بأنه يضرب بعرض الحائط جميع القيم والمبادئ الإنسانية، من خلال القتل خارج القانون بدم بارد، وترك المواطنين ينزفون وهم على الأرض حتى الموت.


وتساءلت الوزارة: "إذا لم يتحرك المجتمع الدولي والإدارة الأميركية، الآن وفي ظل هذه المناظر الوحشية والجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال فمتى يمكن أن يتحرك لينتصر لمبادئه ومواقفه ويحافظ على ما تبقى من مصداقيته؟".

فلسطين

الخميس 26 يناير 2023 10:15 صباحًا - بتوقيت القدس

الرئاسة الفلسطينية: ما يجري في مخيم جنين مجزرة

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، إن ما يجري في جنين ومخيمها مجزرة تنفذها حكومة الاحتلال الإسرائيلية، في ظل صمت دولي مريب.


وأضاف أبو ردينة، أن العجز والصمت الدولي هو ما يشجع حكومة الاحتلال على ارتكاب المجازر ضد شبعنا على مرأى العالم، وما يزال يستخف بحياة أبناء شعبنا، ويعبث بالأمن والاستقرار عبر مواصلته لسياسة التصعيد.


وشدد على أن شعبنا صامد، ولن يتنازل عن القدس والمقدسات، مهما ارتكبت قوات الاحتلال من جرائم ومجازر، داعيا المجتمع الدولي إلى التحرك العاجل لحماية شعبنا.


المصدر: "وفا"

فلسطين

الخميس 26 يناير 2023 10:04 صباحًا - بتوقيت القدس

يتقدمهم غليك.. عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، صباح الخميس، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وكان من أبرز من اقتحموا المسجد، عضو الكنيست السابق، المتطرف يهودا غليك.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

فلسطين

الخميس 26 يناير 2023 9:44 صباحًا - بتوقيت القدس

الكيلة: الوضع في مخيم جنين حرج للغاية

رام الله - "القدس" دوت كوم - قالت وزيرة الصحة مي الكيلة، الخميس، إن الوضع في مخيم جنين حرج للغاية، وتبلغنا من الهلال الأحمر بوجود إصابات عديدة يصعب إنقاذها وإخلائها.

وأضافت الكيلة في تصريح صحفي له، الاحتلال الإسرائيلي أعاق دخول مركبات الإسعاف إلى داخل مخيم جنين لإنقاذ الجرحى.

وأكدت الكيلة أن قوات الاحتلال اقتحمت مستشفى جنين الحكومي، وأطلقت بشكلٍ متعمد قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه قسم الأطفال في المستشفى، ما أدى لإصابة أطفال بحالات اختناق.

وأشارت إلى أنها دعت إلى اجتماع عاجل مع منظمة الصليب الأحمر الدولي ومنظمة الصحة العالمية، لوقف هذا العدوان والتدخل لإنقاذ حياة أبناء شعبنا.

وناشدت كافة المؤسسات الحقوقية والمجتمع الدولي بضروري التحرك الفوري والعاجل لكبح الممارسات العنصرية التي يقوم بها جيش الاحتلال الآن في جنين.

منوعات

الخميس 26 يناير 2023 9:42 صباحًا - بتوقيت القدس

استخدام القدرة الصناعية في الصين يبلغ 75.7 بالمائة خلال الربع الرابع

بكين-(شينخوا) بلغ معدل استخدام الطاقة الصناعية في الصين 75.7 بالمائة خلال الربع الرابع من عام 2022، بانخفاض 1.7 نقطة مئوية مقارنة مع نفس الفترة من العام الأسبق، حسبما أظهرت بيانات رسمية.


وارتفع الرقم بواقع 0.1 نقطة مئوية عن الربع الثالث، وفقا للهيئة الوطنية للإحصاء.


وفي عام 2022، بلغ معدل استخدام الطاقة الصناعية في البلاد 75.6 في المائة، بانخفاض 1.9 نقطة مئوية على أساس سنوي عن العام الأسبق.


ومن بين القطاعات الرئيسية الثلاثة، بلغ معدل استخدام الطاقة الصناعية في قطاع التعدين 76.5 في المائة في الربع الرابع، بانخفاض 0.5 نقطة مئوية عن نفس الفترة من عام 2021.


وبلغ معدل الاستخدام في قطاعي التصنيع وإنتاج وتوريد المرافق 75.8 في المائة و74 في المائة على التوالي. 

عربي ودولي

الخميس 26 يناير 2023 9:37 صباحًا - بتوقيت القدس

واشنطن تدين مهندسًا صينيًا بالسجن ثمانية أعوام في قضية تجسس اقتصادي

واشنطن- (أ ف ب) -دين مهندس صيني الأربعاء بالسجن ثمانية أعوام في الولايات المتحدة لتزويده بكين معلومات حول خبراء أميركيين بهدف تجنيدهم.


ووصل جي تشاوكون عام 2013 إلى الأراضي الأميركي بتأشيرة طالب واتُّهم بالتعرّف على علماء ومهندسين أميركيين يُحتمل تجنيدهم من جانب جهاز الاستخبارات الصينية.


وأوقف في أيلول/سبتمبر 2018 لأنه أعطى معلومات حول ثمانية أشخاص أميركيين مجنّسين وأصولهم من الصين أو تايوان، وكان بعضهم متعاون مع قطاع الدفاع في الولايات المتحدة.


ودين في أيلول/سبتمبر لتصرّفه بشكل غير قانون بصفته عميلًا لحكومة أجنبية وبإدلائه تصريحات مضللة، في ختام محاكمة استغرقت أسبوعين في شيكاغو.


وبحسب وزارة العدل الأميركية، فإن جي تشاوكون تصرّف تحت إشراف شو بانجون وهو عميل صيني للاستخبارات مُدان بالسجن 20 عامًا في الولايات المتحدة لأنه حاول سرقة تقنيات شركات طيران أميركية وفرنسية.


ودين هذا العميل في تشرين الثاني/نوفمبر 2021 لسعيه اعتبارًا من العام 2013، إلى الحصول على معلومات لصالح الصين بشأن شركات طيرانعديدة بينها الأميركية "جنرال إلكتريك أفييشن" (General Electric Aviation) الرائدة في تصنيع محركات الطائرات في العالم، والفرنسية "سافران" (Safran) التي تعاونت مع الأولى لتطوير محرّك.

عربي ودولي

الخميس 26 يناير 2023 9:17 صباحًا - بتوقيت القدس

شيخ الأزهر يدعو إلى مقاطعة منتجات هولندا والسويد بعد حادثتَي تدنيس القرآن في البلدين

القاهرة- (أ ف ب) -دعا شيخ الأزهر الإمام أحمد الطيب الأربعاء إلى "مقاطعة المنتجات الهولندية والسويدية" بعد أيام من إحراق وتمزيق نسختين من القرآن من جانب ناشطَين يمينيَين متطرفَين في ستوكهولم ولاهاي.


وفي إطار تظاهرة مرخّصة من جانب الشرطة السويدية أمام السفارة التركية في ستوكهولم، أحرق السويدي الدنماركي اليميني المتطرف راسموس بالودان السبت نسخة من المصحف.


والأحد تمّ تصوير قيادي في حركة "بيغيدا" المعادية للإسلام واقفاً وحيداً على مقربة من مقرّ مجلس النواب الهولندي في لاهاي وهو يمزّق صفحات نسخة من المصحف قبل أن يدوسها برجليه. وأعلن التلفزيون الهولندي العام "ان او اس" أنّ الشرطة المحلية منعته من إحراق المصحف.


وأثارت هاتان الحادثتان موجة إدانات شديدة من جانب أنقرة ودول إسلامية عديدة وتظاهرات في العراق وسوريا وباكستان وأفغانستان.


وطالب إمام الأزهر، المؤسسة السنيّة الأكبر في العالم، "الشعوب العربية والإسلامية بمقاطعة جميع المنتجات الهولندية والسويدية" وبتوجيه "ردّ مناسب لحكومتي هاتين الدَّولتين... (بسبب) التمادي في حماية الجرائم الدنيئة والبربرية تحت لافتة لا إنسانية ولا أخلاقية يسمونها +حرية التعبير+".


من جانبها، أعربت وزارة الخارجية المصرية عن "بالغ إدانتها" لما حصل في الدولتين، معبّرةً عن "بالغ قلقها إزاء تكرار حوادث ازدراء الأديان وتصاعد ظاهرة الإسلاموفوبيا في عدد من الدول الأوروبية".


واستنكرت ستوكهولم ما وصفته بأنه "عمل لا ينم عن أدنى احترام" وعبرت عن "تعاطفها" مع المسلمين، وأكدت أن الدستور السويدي لا يسمح بمنع هذا النوع من التصرفات.


لكن ذلك لم يكن كافيًا لتهدئة غضب تركيا المصممة أكثر من أي وقت مضى على عرقلة انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو).


وأكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أنّ السويد لم يعد بإمكانها الاعتماد على "دعم" تركيا للانضمام إلى الناتو، كما استدعت وزارة الخارجية التركية سفير هولندا في أنقرة للاحتجاج.

فلسطين

الخميس 26 يناير 2023 9:10 صباحًا - بتوقيت القدس

مصرع عامل في الداخل المحتل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - لقي عامل فلسطيني، الخميس، مصرعه، جراء انهيار شعاع خرساني من سقف موقف بناء في مدينة بني براك بالداخل المحتل.


وبحسب القناة العبرية السابعة، فإن العامل يبلغ من العمر (28 عامًا)، وتوفي المكان جراء الحدث.


عربي ودولي

الخميس 26 يناير 2023 8:44 صباحًا - بتوقيت القدس

باكستان تدين تمزيق نسخة من القرآن الكريم في هولندا

إسلام أباد - (شينخوا) أدانت باكستان بشدة تمزيق نسخة من القرآن الكريم في هولندا، واصفة ذلك بأنه "عمل تدنيس شائن" وجريمة كراهية استفزازية صارخة معادية للإسلام ارتكبت تحت ستار حرية التعبير عن الرأي.


وقالت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان يوم الأربعاء إن مثل هذه الأفعال المسيئة تؤذي بشدة مشاعر المسلمين حول العالم ويمكن أن تخلق حالة من عدم الانسجام بين المجتمع الدولي.


وذكر البيان أن باكستان تؤكد دائما على أن حرية التعبير تأتي مع مسؤوليات.


وأضاف البيان "نعتقد أيضا أن من مسؤولية الحكومات الوطنية والمجتمع الدولي ككل منع مثل هذه الأعمال الدنيئة التي ترتكب بدافع خفي لإثارة الكراهية الدينية والعنف والتحريض عليهما".


وأشارت الوزارة إلى أنه يتعين على المجتمع الدولي رفع صوته الجماعي ضد الإسلاموفوبيا والعمل معا لتعزيز الانسجام بين الأديان والتعايش السلمي.


وقام إدوين فاجنسفيلد، زعيم حركة بيغيدا في هولندا، بتمزيق نسخة من القرآن الكريم أمام البرلمان الهولندي في لاهاي يوم الأحد. وأثار هذا الفعل انتقادات من بعض الدول الإسلامية وعدد من الجاليات المسلمة في أوروبا. 

رياضة

الخميس 26 يناير 2023 8:44 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس إسبانيا: برشلونة الى نصف النهائي بفوزه على ريال سوسييداد

(أ ف ب) -تأهل برشلونة الى نصف نهائي كأس إسبانيا لكرة القدم بفوزه 1-0 على ضيفه ريال سوسييداد الاربعاء بهدف الفرنسي عثمان ديمبيليه.
ولعب النادي الباسكي بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 40 إثر طرد مباشر لبرايس منديس بعد أن دهس على قدم سيرجيو بوسكيتس.
واستفاد برشلونة في يوم عيد ميلاد مدربه تشافي هرنانديس الـ43، من النقص العددي مع انطلاق الشوط الثاني وسجل ديمبيليه هدف المباراة الوحيد بعدما توغل الى داخل المنطقة عن الجهة اليمنى وسدد كرة جميلة في الزاوية الضيقة القريبة (52).
وأحكم النادي الكاتالوني، حامل الرقم القياسي في عدد ألقاب المسابقة (31)، آخرها 2021، سيطرته على المباراة من دون أن ينجح في مضاعفة تقدمه.
وأنقذ الحارس الالماني مارك-أندريه تير شتيغن برشلونة من اللجوء الى التمديد بعد أن قام بتصد هائل في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع لتسديدة البديل جون أندر أولاساغاتي.
لم يرتق سوسييداد الذي افتقد الى صانع الالعاب دافيد سيلفا وميكيل ميرينو للاصابة، الى المستوى الذي مكنه من احتلال المركز الثالث في الدوري هذا الموسم وحقق سلسلة من سبعة انتصارات تواليًا في كل المسابقات، قبل أن ينهيها برشلونة الاربعاء.
وواجه مهاجم برشلونة البولندي روبرت ليفاندوفسكي مجددًا الحكم جيل مانسانو الذي تعرض لصافرات الاستهجان في ملعب كامب تو، بعد أن منحه بطاقة حمراء أمام أوساسونا في آخر مباراة له في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، قبل التوقف لخوض غمار مونديال قطر 2022، ما أدى إلى إيقاف البولندي لثلاث مباريات وهي عقوبة لا يزال يطبقها في الدوري الذي يتصدره الكاتالوني بفارق ثلاث نقاط عن ريال مدريد الثاني.
وبقي برشلونة على الطريق الصحيح نحو ثاني ألقابه في عهد تشافي، بعدما ظفر أخيرًا بالكأس السوبر الإسبانية على حساب ريال مدريد 3-1 في العاصمة السعودية الرياض في وقت سابق من الشهر.

رياضة

الخميس 26 يناير 2023 8:42 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس الرابطة الانكليزية: مانشستر يونايتد على مشارف النهائي

(أ ف ب) -وضع مانشستر يونايتد قدمًا في نهائي كأس الرابطة الانكليزية لكرة القدم، بفوزه 3-0 على مضيفه نوتنغهام فوريست في ذهاب الدور نصف النهائي الاربعاء.
وواصل ماركوس راشفورد فورمته الرائعة وافتتح التسجيل بهدف فردي جميل (6)، فيما وقع الوافد الجديد الهولندي فاوت فيخهورست على أول أهدافه مع يونايتد بعد وصوله مطلع العام (45) قبل أن يضيف البرتغالي برونو فرنانديش الثالث (89).
ويطمح يونايتد لبلوغ نهائي كأس الرابطة للمرة العاشرة في تاريخه والاولى منذ 2017 عندما توج باللقب بقيادة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو، وكان العام الاخير الذي يتوج فيه بأي لقب.
في حال تأهله، سيلتقي في النهائي مع نيوكاسل أو ساوثمبتون، علمًا أن الاول وضع قدمًا في المباراة القمة بفوزه 1-0 خارج معقله الثلاثاء.
ودخل يونايتد المباراة بعد خسارته القاتلة في الدقيقة الاخيرة أمام مضيفه أرسنال 3-2 متصدر الدوري ضمن منافسات البرميرليغ الاحد.
ودفع المدرب الهولندي إريك تن هاغ بتشكيلة أساسية كاملة، من بينهم البرازيلي كازيميرو الذي غاب عن مباراة أرسنال للايقاف.
وافتتح راشفورد التسجيل بهدف رائع عندما انطلق على الرواق الايسر منفردًا وتوغل الى منطقة الجزاء وسدد بيسراه في الزاوية الضيقة القريبة، مسجلا هدفه العاشر في 10 مباريات في جميع المسابقات منذ استئناف المنافسات بعد مونديال قطر، وهو اللاعب الوحيد في الدوريات الخمسة الكبرى يحقق ذلك.
وبات راشفورد أول لاعب يسجل خمسة أهداف في موسم واحد في كأس الرابطة لصالح يونايتد منذ الارجنتيني كارلوس تيفيس (6 في موسم 2008-2009).
وألغي هدف لنوتنغهام فوريست لسام سوريدج بداعي تسلل على الاخير بعد العودة الى حكم الفيديو المساعد "في ايه آر" (24).
وسجل فيخهورست الذي وصل الى يونايتد على سبيل الاعارة حتى نهاية الموسم من بشيكتاش التركي الذي كان معارًا إليه من بيرنلي الانكليزي، الهدف الثاني بعد أن تصدى الحارس لتسديدة قوية للبرازيلي أنتوني من مشارف المنطقة، لتتهيأ الكرة امام الهولندي تابعها في الشباك (45).
أجرى تن هاغ العديد من التغييرات في الشوط الثاني مريحًا راشفورد وأنتوني وغيرهما، وأحرز فرنانديش الهدف الثالث بتسديدة منخفصة على الطائر من مشارف المنطقة زاحفة في الشباك (89).
وتقام مواجهة الاياب على ملعب أولد ترافورد الاربعاء المقبل.

رياضة

الخميس 26 يناير 2023 8:32 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة ألمانيا: أونيون برلين ينفرد بالوصافة ورينا ينقذ دورتموند مجددًا

(أ ف ب) -انفرد أونيون برلين بوصافة الدوري الالماني لكرة القدم بفوزه على مضيفه فيردر بريمن 2-1، مستغلا تعادل منافسَيه أينتراخت فرانكفورت ومضيفه فرايبورغ 1-1، في حين أبقى بوروسيا دورتموند على ضغطه بفوزه على ماينتس 2-1 وذلك في اطار منافسات المرحلة 17 الاربعاء.
وقلّص أونيون برلين (33 نقطة) الفارق الى ثلاث نقاط مع بايرن ميونيخ حامل اللقب ومتصدر الترتيب بعد تعادل الاخير امام كولن 1-1 الثلاثاء.
وسجّل هدفي الفائز كل من يانيك هابيرير (18) وكيفن بيهرينس (46) فيما سجّل هدف بريمن أموس بيبر (14).
ومن جهة اخرى، انتهت المباراة المرتقبة بين فرانكفورت ومضيفه فرايبورغ اللذين دخلا الى اللقاء متعادلَين بالنقاط مع اونيون برلين بـ30 نقطة، بتعادل ايجابي.
وسجّل الفرنسي راندال كولو مواني هدف السبق لفرانكفورت (42) قبل ان يعادل سريعا ماتياس غينتر لفرايبورغ (47).
وبقي الفريقان متساويَين برصيد 31 نقطة الى جانب دورتموند مع افضلية الاهداف لمصلحة فرانكفورت الذي جاء رابعًا ثمّ دورتموند خامسًا ففرايبورغ سادسًا.
وكان لايبزيغ ايضا من المستفيدين من تعادلهما حيث استحوذ على المركز الثالث منفردا بـ 32 نقطة عقب فوزه الساحق على شالكه 6-1 الثلاثاء في افتتاح المرحلة.
وسجّل المهاجم الاميركي البديل جيوفاني رينا هدفًا قاتلا في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل عن الضائع ليهدي دورتموند فوزًا ثمينًا على مضيفه ماينتس 2-1.
وكان رينا نفسه بطل فوز دورتموند المثير على ضيفه اوغسبورغ 4-3 الاحد الماضي عندما سجّل هدفًا رأسيًا في الدقيقة 90+1.
وبعدما افتتح ماينتس التسجيل عن طريق الكوري الجنوبي جاي-سانغ لي (2)، عادل النروجي يوليان رييرسون النتيجة للفريق "الاصفر والاسود" (4).
وقال لاعب دورتموند يوليان براندت "مع الهجمة الاخيرة في المباراة، نحن الفائزون المحظوظون، لكن كان يمكن ان تذهب المباراة في كلا الاتجاهين".
بدوره، اشار ترزيتش الى "الحاجة للكثير من العمل بالنسبة الينا".
وافتقد دورتموند في اللقاء لمرونته الهجومية المعتادة في ظل غياب لاعب الوسط الانكليزي الشاب جود بلينغهام الموقوف، الذي يُعد ركيزة كبيرة في تشكيلة الفريق رغم انه لم يتجاوز سن التاسعة عشر.
وهيأ غياب بلينغهام، بالاضافة الى المخضرم ماركو رويس المتأثر بإصابة ستبعده لفترة طويلة، وتواجد ماتس هوملز على دكة البدلاء، الطريق امام المدافع الآخر نيكلاس زوله لحمل شارة القيادة للمرة الاولى بعد ستة اشهر فقط من انضمامه من بايرن ميونيخ.
وبعدما وعد مدرب دورتموند إدين ترزيتش بمعالجة الخلل الدفاعي الذي يعاني منه فريقه منذ بداية الموسم، الا انه حقق اسوأ بداية ممكنة بعدما افتتح ماينتس التسجيل بعد مرور دقيقتين فقط من عمر اللقاء.
وسجّل جاي-سانغ هدفه من كرة رأسية اثر ركلة ركنية نفذها السويسري اديميلسون فرنانديز، بعدما قفز فوق رييرسون.
الا انّ رييرسون الذي خاض مباراته الثانية بقميص دورتموند بعد انضمامه من اونيون برلين في الشهر الحالي، عوّض عن هفوته وعادل النتيجة بعد دقيقتين فقط من تسديدة بعيدة ارتدت من الخصم.
وبعد دخول هدفين في غضون اربعة دقائق، اعتقد الجميع انّ المباراة ذاهبة نحو مهرجان من الاهداف، الا انّ ايقاع الفريقين هبط كثيرًا في ما تبقى من النصف الاول.
وعمد ترزيتش الى سلسلة تبديلات في الدقيقة 61، فدخل رينا والانكليزي جايمي باينوي-غيتينز، اللذين سجلا في المباراة السابقة امام اوغسبورغ، بالاضافة الى المهاجم العائد العاجي سيباستيان هالر.
وكاد هالر نفسه ان يسجّل بعد 10 دقائق إلا ان تدخلا في اللحظة الاخيرة من الحارس فين داهمان حال دون ذلك.
وفيما كانت المباراة متجهة نحو التعادل، تمكن رينا من استغلال تمريرة حاسمة من هالر وتسجيل هدف الفوز (90+3).
وفاز باير ليفركوزن على بوخوم 2-صفر، وسجّل له كل من البوركيني إدموند تابسوبا (8 من ركلة جزاء) والتشيكي آدم هلوزيك (53).
ويحتل ليفركوزن المركز الثامن برصيد 24 نقطة فيما يأتي بوخوم في المركز السادس عشر بـ 16.
وتغلب أوغسبورغ ايضا على بوروسيا مونشنغلادباخ بهدف وحيد سجله مرغيم بريشا (82).
وحرمت خسارة مونشنغلادباخ من تقدمه في الترتيب فبات في المركز التاسع بـ 22 نقطة اما اوغسبورغ فيحتل المركز 14 بـ 18 نقطة.

رياضة

الخميس 26 يناير 2023 8:22 صباحًا - بتوقيت القدس

إرجاء حسم الصدارة في الدرجة الثّانية لفرع الوسطى والجنوب وقاع الدوري يشتعل


غزة- أحمد المشهراوي: أعلنت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة جدولة مباريات الدرجة الأوّلى، ويلتقي الجمعة المقبل الأهلي الفلسطينيّ وبيت لاهيا على ملعب اليرموك البلديّ، والجلاء وجمعية نماء على ملعب فلسطين الدوليّ، وأهلي النصيرات وبيت حانون الأهلي على ملعب الشهيد محمّد، يلتقي السبت الأمل وخدمات الشاطئ على ملعب خانيونس البلديّ، والمجمع الإسلاميّ وخدمات خانيونس على ملعب فلسطين الدوليّ، وتختتم المباريات الاثنين ويلتي خدمات البريج والأقصى على ملعب الشهيد محمّد. كما جدولت لجنة المسابقات مباريات الدرجة الممتازة، ويلتقي الجمعة اتحاد بيت حانون الرياضيّ والهلال على ملعب بيت حانون البلديّ، ويلتقي السبت شباب جباليا وغزة الرياضيّ على ملعب بيت حانون البلديّ، وشباب الزوايدة واتحاد خانيونس على ملعب الشهيد محمّد، وشباب رفح واتحاد الشجاعية على ملعب رفح البلديّ، ويلتقي الأحد شباب خانيونس الصداقة على ملعب خانيونس البلديّ، وخدمات النصيرات وخدمات رفح على ملعب الشهيد محمّد.

وكان الرُّباط فاز على خدمات دير البلح 3-1 على ملعب الشهيد محمّد، في ختام لقاءات الأسبوع الخامس في دوري الدرجة الثّانية، في فرع الوسطى والجنوب. وبذلك، رفع الرُّباط رصيده إلى 11 نقطة في المركز التاسع- الأخير، وبقي خدمات دير البلح رصيده 14 نقطة بالمركز السابع. وتعادل ناديا شباب معن والقادسية، بنتيجة 1-1 على ملعب خانيونس البلديّ، ضمن منافسات الدرجة والفرع، ورفع شباب معن رصيده إلى 16 نقطة في المركز السادس، والقادسية إلى المركز الثامن برصيد 15 نقطة.

جدولة الجولة المقبلة

جدولت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة مباريات الدرجة الثّانية في فرع الوسطى والجنوب ضمن حقوق تكافؤ الفرص بحيث ستقام المبارياتُ الأربعة في موعد واحد ومع انطلاقة صافرة الحكام الموحدة، لتحديد النادي الصاعد إلى الدرجة الأوّلى برفقة نادي خدمات جباليا في فرع غزة والشمال، ويلتقي خدمات المغازي في المركز الثّاني والقادسية على ملعب الشهيد محمّد، كما يلتقي المتصدر الذي ينافس المغازي على بطاقة الصعود الوحيدة، اتحاد دير البلح مضيفه الرُّباط على ملعب النصيرات البلديّ، ويلتقي شباب معن وجمعية الصلاح على ملعب خانيونس البلديّ، وتختتم لقاءات الدرجة بمواجهة تجمع جماعي رفح وضيفه خدمات دير البلح على ملعب رفح البلديّ.

رياضة

الخميس 26 يناير 2023 8:18 صباحًا - بتوقيت القدس

الدرج يتوج بكأس بطولة القطاع للووشو كونغ فو وإطلاق بطولة الناشئين لكرة السلّة



غزة- لمراسل القدس الرياضيّ وأحمد المشهراويّ  - وقع المجلس الأعلى للشباب والرياضة، والاتحاد الفلسطينيّ لكرة اليد اتفاقية تعاون لرعاية بطولة كأس القطاع المرحوم فتحي جودة لكرة اليد لأندية محافظات غزة، في مقر المجلس في مجمع فلسطين الرياضي، ووقع عن المجلس عبد السلام هنية مساعد أمين عام المجلس، وعن الاتحاد جمال أبو يوسف رئيس المكتب التنفيذي بحضور جابر عياش مستشار المجلس، وبلال الشاعر مدير دائرة الأندية والاتحادات.

وصرح هنية أن الاتفاق مع اتحاد كرة اليد جزء من برامج المجلس التي تهدف لتشجيع ودعم النشاط الرياضي ومساندة الاتحادات لتنفيذ أجندتها السنوية. وبدوره قدم جمال أبو يوسف رئيس اتحاد كرة اليد شكره لعبد السلام هنية ورعايته لبطولة الكأس وتقديم الدعم المتواصل للبطولات وكافة الأنشطة الرياضية، وتمنى أن يحقق الاتحاد جميع بطولته المدرجة لهذا العام بنجاح وتميز.


بطولة القطاع للووشو كونغ فو

هذا، وتوجت الأسرة الرياضية الأبطال الفائزين في بطولة القطاع للووشو كونغ فو، التي نظمها اتحاد اللعبة  على حلبات نادي الدرج الرياضيّ، بحضور نائب رئيس الاتحاد أحمد العطلة ورئيس مجلس ادارة نادي الدرج اللواء محمد خلف وأعضاء إدارة النادي والاتحاد والخبير علاء زايد والأمين العام المساعد خالد ابو عريضة. وأسفرت المنافسات النهائية التي شهدت منافسات قوية عن إحراز نادي الدرج المركز الأول في الترتيب العام للبطولة وحل نادي سبورت إكس ثانياً، تاركين المركز الثالث لنادي الشعب الرياضيّ. وفي الحفل الختامي، أشاد العطلة بجهود لجنة المسابقات برئاسة الخبير وإياد أبو غزة ورئيس لجنة الحكام العربي حلمي مطر واعضاء لجنة الحكام في تنظيم البطولة التي حظيت بمشاركة واسعة للاعبين من مختلف المحافظات وبالأداء الفني المميز الذي ظهر للاعبي. وفي الختام تمّ تتويج اللاعبين الفائزين في مختلف الأوزان بكؤوس والميداليات ملونة وتكريم المدربين واللاعبين المشاركين وإدارة النادي والاتحاد.


بطولة الناشئين للسلة

شهدت بطولة القطاع لفئة الناشئين لكرة السلة للموسم 2022/2023 فوز خدمات البريج على نظيره خدمات رفح، بنتيجة 68-24. ونتائج كافة أرباع المباراة جاءت لصالح خدمات البريج على النحو التالي: الربع الأول 13-5. الربع الثاني 18-5. الربع الثالث 10-9. الربع الرابع 17-6. وفازت أكاديمية النجوم على جمعية الشبان المسيحية، بنتيجة 53-26. وجاءت نتائج الأرباع كافة لصالح الاكاديمية على النحو التالي: الربع الأول 17-8، الربع الثاني 11-7، الربع الثالث 11-2، الربع الرابع 14-9.


قنوات البث التلفزيوني

أكدت مؤسسة أمواج انها تعمل جاهداً على تطوير قنوات المؤسسة التلفزيونية، من خلال تقوية الشبكة وتقديم الصورة الأجمل للمشاهدين، وذلك عبر إطلاق قناتين جديدتين لأمواج خلال الشهرين المقبلين، إضافة للقناتين الموجودتين حالياً، وسيتم الإعلان عن التفاصيل واطلاقهما رسمياً خلال الحفل السنوي للمؤسسة، الذي ينظم مطلع الشهر القادم، للوصول الصورة في كل بيت فلسطينيّ حيث تم تشغيل بث الإذاعة من جديد لتكون شبكة أمواج متكاملة. من جهة ثانية، استقبل عبد السلام هنية وفداً من اللجنة الرياضية لحركة الجهاد الإسلامي برئاسة القيادي فيها، خالد البطش عضو المكتب السياسي للحركة الذي قدم التهنئة لهنية بعد نجاح وفد فلسطين في مونديال قطر وعبرا عن سعادتهما بما تحقق من تضامن وفعاليات حققت مكاسب كبيرة للقضية الفلسطينية أمام العالم وعبر وسائل الإعلام التي تابعت الحدث العالمي الرياضي الأبرز. وأكد البطش على أهمية الرياضة وتعزيز الحضور الفلسطيني الدائم في كافة الأحداث العالمية لكسب التأييد من شعوب العالم التي ترفض الاحتلال وتساند القضايا العادلة، وأشاد بدولة قطر وما قدمته من جهود في إنجاح المونديال، ووجه التحية للرياضي د. إسماعيل هنية لما قدمه من دعم للوفد الفلسطيني خلال المونديال، وحيا الجالية الفلسطينية.


تأجيل مباراة القمّة

هذا، وقررت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة تأجيل مباراة القمة التي ستجمع القطبين شباب رفح وضيفه اتحاد الشجاعية, إلى يوم الأحد المقبل بدلاً من يوم السبت المقررة في الجولة السابعة عشرة من دوري الدرجة الممتازة، على ملعب رفح البلدي جنوب القطاع. يشار إلى أن الناديان حققا 33 نقطة، ويحتل الضيف المركز الثاني خلف المتصدر خدمات رفح برصيد 38 نقطة، بفارق الأهداف الخمسة عن الشباب في المركز الثالث.


على الصعيد ذاته يشارك لاعبان بارزان في الشجاعية في الجولة الـ17 المقبلة، هما: موسى حرارة بعد غيابه عن المباراة السابقة أمام شباب جباليا بداعي العقوبة، ووسيم فرج عقب تشافيه من الإصابة.


تأجيل آخر في الدوري

هذا وأرجأت لجنة المسابقات في اتحاد كرة اليد مباراتي خدمات البريج حامل اللقب واتحاد دير البلح، وخدمات النصيرات وجمعية الصلاح في كأس القطاع، دورة المرحوم فتحي جودة اللتين كانتا مقررتين على صالة سعد في الدور الأوّل استجابة لمطالب الحكام.


ترتيب أندية السّلة

وأعلن الاتحاد الفلسطينيّ لكرة السّلة أوضاع الأندية بعد الجولة الثّالثة، قبل جولة من اختتام الدور الأوّل في دوري القطاع، برعاية جوّال، ويحتل الصدارة بالعلامة الكاملة دون أيّ خسارة، خدمات البريج- حامل اللقب برصيد 6 نقاط، وبحصيلة أهداف هي الأكبر بإحراز 265 هدفاً مقابل 191 هدفاً، بفارق 74 هدفاً، وفي المركز الثّاني خدمات رفح برصيد 5 نقاط، بإحراز 236 هدفاً مقابل 186 هدفاً، بفارق 50 هدفاً، وجاء في المركز الثّالث شباب البريج بنفس النقاط، لكن بفارق هدف سلبي، إذ سجل لاعبوه 234 هدفاً، وعليه 235 هدفاً، وتبعه في المركز الرَّابع جمعية الشبان المسيحية برصيد 4 نقاط، سجل منها 175 هدفاً، وعليه 241 هدفاً، بتراجع فارق 66هدفاً، وفي المركز الأخير خدمات دير البلح 4 نقاط مثله، لكن بفارق تسجيلي 57 هدفاً سلبياً، واكتفى لاعبوه بتسجيل 221 هدفاً، مقابل تلقيه 278 هدفاً.


الجولة المقبلة

هذا، وستكون الجولة المقبلة الأخيرة حاسمة لتحديد أصحاب المربع الذهبي، وسيلاقي في 28 الجاري، حامل اللقب خدمات البريج جمعية الشبان المسيحية، وشباب البريج خدمات رفح، واحتسبت المباراة الثّالثة لصالح خدمات دير البلح عقب شطب نتائج نادي خدمات المغازي- الوصيف بسبب الانسحاب.

فلسطين

الخميس 26 يناير 2023 8:06 صباحًا - بتوقيت القدس

تحذيرات لنتنياهو: نقل الصلاحيات لسموتريتش ستعتبر ضم فعلي للضفة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - حذر كبار المدعين العسكريين الإسرائيليين، رئيس حكومتهم بنيامين نتنياهو، من نقل صلاحيات الإدارة المدنية، والعمليات الحكومية بالضفة الغربية، إلى الوزير في وزارة الجيش بتسلئيل سموتريتش.


وبحسب صحيفة هآرتس العبرية، فإن ذلك جاء خلال جلسة استماع عقدت في مكتب نتنياهو حول ذلك بحضور وزير الجيش الإسرائيلي يؤاف غالانت، محذرين من أن الهيئات الدولية بما في ذلك محكمة العدل الدولية ستنظر في نقل الصلاحيات بأنها ضم فعلي لأراضي الضفة الغربية.


ووفقًا لمصادر مطلعة، فإن الاجتماع انتهى بدون اتفاق، خاصة وأن سموتريتش من قبل رفض معظم المقترحات المقدمة إليه، وطالب بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في مفاوضات الائتلاف الحكومي.


فلسطين

الخميس 26 يناير 2023 7:50 صباحًا - بتوقيت القدس

"هآرتس": فجوة كبيرة في الرؤى بين الحكومة الإسرائيلية وهاليفي

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قالت صحيفة هآرتس العبرية، الخميس، إن تصريحات سابقة لرئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجديد هرتسي هاليفي، ورؤية الحكومة الجديدة التي يخدم تحت ظلالها، تشير إلى وجود فجوة كبيرة بينهما.


وتطرقت الصحيفة في تقرير مطول لها، لعدة تصريحات كان أدلى بها منذ أن كان قائدًا في المنطقة الشمالية، وحين كان مسؤولًا عن العمليات العسكرية في شمال قطاع غزة خلال الحرب الأولى "الرصاص المصبوب" عام 2009.


وأشارت لعدة تصريحات داخلية كان أدلى بها حول المتدينيين والنساء وخدمتهم العسكرية، كما أدلى بتصريحات داخلية انتقد فيها بعض القضايا التي تتعلق بإدارة الحروب.


وتقول الصحيفة، إن الحكومة الحالية وخاصة الوزيرين المتطرفين إيتامار بن غفير، وبتسلئيل سموترتيش، يسعيان إلى تخفيف القيود التي تفرض على الجنود الإسرائيليين ومحاولات محاكمتهم أو مقاضاتهم ومنحهم الحصانة فيما يتعلق بنشاطاتهم العسكرية، كذلك سعيهم لتغيير إجراءات فتح النار.


ووفقًا للصحيفة، فإن هاليفي، كان تعرض لضغوط شديدة لاستخدام مزيد من القوة العسكرية في القطاع ردًا على إطلاق الصواريخ والقذائف، وفي ذلك الوقت أعرب عن اعتقاده أن الوضع لا يبرر مواجهة استباقية، وفي عام 2019 خلال خطاب له في غلاف غزة، قال: "إن الدولة التي تريد الاستقلال لسنوات عديدة هنا في الشرق الأوسط يجب أن تكون قوية، وتعرف الحرب وتكون على حق لدفع ثمنها، ويجب أيضًا، من منطلق المسؤولية تجاه مواطنيها، أن تختار بعناية توقيت وأسباب خوض الحرب".


وفي نقاش مغلق نهاية عام 2018، قال هاليفي على خلفية نفس الضغوط: "التحركات العسكرية وحدها لن تتغلب على الإرهاب، ويجب السعي إلى جانبها لتحركات سياسية".


وتقول الصحيفة، إن هذا الموقف ليس سائدًا في الحكومة الجديدة، والدليل على ذلك هو قرار اتخاذ إجراءات عقابية ضد السلطة الفلسطينية ومصادرة أموال منها، معتبرةً أن ذلك دليل بأن رؤية الحكومة اليمينية تختلف عن رؤية رئيس أركان جيشها، ما يشير إلى أن هناك فجوات واضحة ستكون في الرؤى بينهما.

فلسطين

الخميس 26 يناير 2023 7:42 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث 6 || 9 شهداء و20 مصابًا في عملية عسكرية واسعة للاحتلال في مخيم جنين

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي - استشهد 9 مواطنين بينهم مسنة، وأصيب ما لا يقل عن 20 بجروح متفاوتة، صباح الخميس، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي التي اقتحمت بأعداد كبيرة مخيم جنين شمال الضفة الغربية.


 وبحسب وزارة الصحة فإن من بين الشهداء صائب عصام ازريقي (24 عامًا)، وكان أصيب برصاصة في الصدر ووصل مستشفى ابن سينا بحالة حرجة.


وأشارت إلى أن هناك العديد من الإصابات من بينها 4 حالات خطيرة.


وأفاد مراسل "القدس" دوت كوم، أن قوات خاصة تسللت إلى المخيم من خلال مركبة تحمل لوحة تسجيل فلسطينية، وتم اكتشافها، وخاض المقاومون معها اشتباكات، قبل أن تصل تعزيزات عسكرية كبيرة.


وأشار إلى أن اشتباكات عنيفة دارت بين مجموعات المقاومة وقوات الاحتلال، وتم تفجير عبوات ناسفة بالآليات العسكرية.


ووصلت تعزيزات عسكرية للمخيم بعد أن اقتحمته قوة خاصة، وسط اشتباكات عنيفة تدور بينها وبين مجموعات المقاومة.


وذكر أن المخيم تحول لساحة حرب، ومنع الاحتلال الاسعافات من الوصول للمصابين في الشوارع.


وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز تجاه المستشفى الحكومي في جنين، ما أدى لإصابة المرضى من الأطفال والنساء وغيرهم بالاختناق.


وتداول مواطنون مقطع فيديو لإسقاط طائرة "درون" بعد إطلاق النار عليها من قبل المقاومين، فيما أكد لاحقًا مصدر أمني إسرائيلي سقوط الطائرة، مدعيًا أنه لا يوجد خوف من تسرب معلومات.


وادعى مراسلون عسكريون للقنوات العبرية المختلفة أن العملية الأوسع منذ سنوات كان هدفها إحباط هجوم كبير واعتقال مطلوب بارز من الجهاد الإسلامي.

فلسطين

الخميس 26 يناير 2023 7:26 صباحًا - بتوقيت القدس

بن غفير: إلقاء الحجارة والزجاجات الحارقة يستحق الرد

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - اعتبر ما يسمى وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتامار بن غفير، إلقاء الحجارة والزجاجات الحارقة تجاه قواته بأنها تمثل خطرًا على حياتهم، يستحق الرد عليه بإطلاق النار تجاه كل فلسطيني يحاول إلقائها.


وقدم بن غفير في تصريحات صحفية أوردها موقع صحيفة معاريف العبرية صباح الخميس، الدعم الكامل لقوات جيشه وأفراد الشرطة الذين عملوا بالأمس في القدس المحتلة وخاصة مخيم شعفاط.


 وكان استشهد الفتى  محمد علي (17 عامًا)، برصاص تلك القوات التي أطلقت النار تجاهه بدم بارد.


وقال بن غفير: "إلقاء الحجارة والزجاجات الحارقة على قوات الأمن، اعتداء على كل شيء، وأرواح الجنود ورجال الشرطة تكون في خطر، وهم أحسنوا في الدفاع عن أنفسهم .. أنا أقدم الدعم الكامل لهم لوقف هذه الأحداث بيد من حديد وبكل الوسائل، ولن نسمح بإلحاق الضرر بجنودنا وشرطتنا وسيادتنا في القدس". وفق تعبيره.

فلسطين

الخميس 26 يناير 2023 7:16 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشن حملة اعتقالات في الضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح الخميس، حملة اعتقالات في صفوف المواطنين بمناطق متفرقة من الضفة الغربية.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اعتقلت المحرر أحمد أبو لطيفة بعد مداهمة أحد المحال التجارية خلال اقتحامها لمدينة رام الله.


فيما اعتقلت قوة خاصة المحرر صلاح برغال بعد مداهمة منزله خلال اقتحام مخيم الأمعري.


فيما اعتقل الشاب عيسى المعطي بعد مداهمة منزله في مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم.


واعتقل الطالب في الثانوية العامة أحمد محمد أبو نفيسة بعد مداهمة منزله في بلدة طمون جنوب طوباس.

فلسطين

الخميس 26 يناير 2023 7:12 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يصادر نصف مليون شيكل ومركبة من المحررين كريم وماهر يونس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - وقع وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت، الليلة الماضية، على قرار بمصادرة الأموال المحولة من السلطة الفلسطينية، كمكافأة للمحررين كريم وماهر يونس، من سكان عارة بالداخل المحتل.


وكان أفرج عن كريم وماهر يونس بواقع أسبوعين بينهما خلال الشهر الجاري، بعد أن أمضيا 40 عامًا في سجون الاحتلال.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن القرار وقع بتوصية من الجهات الاقتصادية المختصة في وزارة الجيش الإسرائيلي، بحجة وصول معلومات جديدة عن حجم المدفوعات التي تسلمها المحررين، والذي يصل إلى نحو نصف مليون شيكل.


وبالإضافة إلى ذلك، قامت قوات من الشرطة الإسرائيلية، بالاستيلاء على الأموال، وعلى مركبة فاخرة تعود ملكيتها لعائلة يونس، ضمن الحرب الاقتصادية ضد الأسرى الفلسطينيين بحجة تلقيهم دعمًا من السلطة الفلسطينية. بحسب الموقع.



فلسطين

الأربعاء 25 يناير 2023 10:58 مساءً - بتوقيت القدس

افتتاح "وقف الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح" خلال العام الجاري في القدس

القدس- "القدس" دوت كوم- عقد اجتماع مجلس أمناء برنامج المرحوم "الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح الخيري والتنموي" في مدينة القدس عبر التقنية المرئية بمشاركة رئيس مجلس أمناء البرنامج صاحب السمو الملكي الامير تركي الفيصل وأعضاء المجلس منيب رشيد المصري، وميشيل الصايغ،  ووليد الوهيب، وماجد العازمي، وعماد أبو كشك، واخليف الطراونة.


ورحب الأمير تركي الفيصل في كلمته الافتتاحية بالمشاركين، مؤكداً على أهمية هذا البرنامج التنموي في مدينة القدس والذي انطلق وفاءا لروح الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح الطاهرة ولمواقفه النضالية المشرفة في دعم القضية الفلسطينية ومدينة القدس الشريف ليكون هذا البرنامج برنامج خير لمساندة المقدسيين وتعزيز صمودهم وجسر خير بين القدس والكويت نؤكد فيه عروبة القدس ووفاءنا لأمير الخير والإنسانية الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الخيري.


وفي كلمته، رحب المصري بالمشاركين، شاكراً  سمو الأمير تركي الفيصل لجهوده ورعايته لهذا البرنامج مؤكدا اعتزاز الشعب الفلسطيني بمواقف الكويت ودعمها لفلسطين عبر التاريخ على المستوى الرسمي والشعبي لافتا ان المرحوم شكل رمزا للعروبة والخير والعطاء والإنسانية والتفاني في الدفاع عن القدس الشريف وها هي القدس والشعب الفلسطيني يمارسون واجب الوفاء اتجاه شخص أحب فلسطين فأحبته.


وأضاف المصري لقد أنجزنا بحمد الله إجراءات شراء ووقف العقار الخاص بوقف الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح التعليمي والثقافي، وستجري عملية ترميمه خلال المرحلة المقبلة ليكون جاهزا للافتتاح خلال الأشهر القريبة.     

                                                                                                                      

بدوره قال أبو كشك، إن جمعية القدس للتمكين والتنمية تتشرف بإدارة برنامج الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الخيري ليشكل بوابة خير جدية لدعم القدس وتعزيز صمود أهلها، وسنبذل قصارى جهدنا ليصبح البرنامج واحدا من اهم البرامج الخيرية والتنموية التي تلامس احتياجات مدينة القدس وتحافظ على عروبتها مضيفا نجدها فرصة ليكون هذا البرنامج رسالة شكر وتقدير لدولة الكويت وشعبها الحر وجسر محبة يعزز أواصر الخير بين الشعبين الكويتي والفلسطيني.


واستعرض المجتمعون إنجازات برنامج الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح الخيري في مدينة القدس لعام 2022 على النحو التالي: 


أولا: وقف الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح التعليمي والثقافي: حيث تم تأسيس هذا الوقف بتاريخ         22-8-2022 في مدينة القدس وبقرب المسجد الأقصى المبارك بتبرع من مؤسسة التعاون وصندوق ووقفية القدس ليكون صدقة جارية لروحه الطاهرة وهدية مقدمة من الشعب الفلسطيني بكافة اطيافه وشرائحه وليكون منبرا ولؤلؤة من اللآلئ التي تحمل اسم الكويت على ارض فلسطين المباركة وجسر خير يربط دولة فلسطين بدولة الكويت ويعزز أواصر الاخوة والمحبة بين الشعبين. وقد تم شراء ووقف العقار في حارة السعدية بالبلدة القديمة من القدس ليكون مدرسة ومركز لتحفيظ القران الكريم وسيتم افتتاحه خلال العام الجاري.


ثانيا: صندوق الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح للمنح الدراسية: بدأ تنفيذ مشروع المنح الدراسية للطلبة المقدسيين مع بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2020-2021 حيث استفاد أكثر من 300 طالب وطالبة من المنح الدراسية التي قدمت وفق المعايير المعتمدة في صندوق منح واقراض الطلبة المقدسيين في جامعات القدس وبيرزيت وبيت لحم والنجاح.


ثالثا : صندوق الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح للمساعدات الإنسانية والإغاثية: اشتمل هذا الصندوق على حملة رمضان الخير والتمكين حيث  قدمت جمعية القدس للتمكين والتنمية بالشراكة مع محافظة القدس مجموعة من المساعدات الإنسانية المالية لعدد من الحالات التي تعاني من ظروف صحية واقتصادية صعبة, كما وزعت اكثر من 3 الاف طرد غذائي على العائلات المستورة في محافظة القدس بالشراكة مع المحافظة ولجان البلدة القديمة وجمعية نساء امليسون وجمعية دار الفتاة اللاجئة وجمعية البستان وجمعية سلوان الخيرية واتحاد المعلمين المقدسيين.


كما نفذت الجمعية من خلال برنامج الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الخيري عددا من موائد الإفطار والامسيات الرمضانية بالشراكة مع المؤسسات المجتمعية لصالح الأطفال والايتام ومجموعات من العائلات بحيث نفذ المشروع بالشراكة مع جمعية برج اللقلق ونادي أبناء القدس وجمعية امليسون ومركز شباب مخيم شعفاط وجمعية البستان في بلدة سلوان ولجنة حي الشيخ جراح وكذلك نفذ مشروع السحور الرمضاني من خلال مدرسة جيل الأول لرعاية الايتام ومركز فاطمة الزهراء لإيواء اليتيمات في محافظة القدس وتضمن مشاركة الأطفال السحور في مراكز الايواء. 

كما تم عبر البرنامج ترميم 5 منازل مقدسية.


وقال الشيخ عكرمة صبري رئيس مجلس أمناء مدارس رياض الأقصى الإسلامية "إن هذا العقار كان بيتا وسيرمم ليكون مدرسة للطالبات تابعا لمدارس ورياض الأقصى الإسلامية في القدس، ونحن نشكر الممولين بشراء هذا العقار ونخص بالذكر مؤسسة التعاون وصندوق وقفية القدس، وقد تم وقف العقار عن روح المرحوم بإذن الله الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح".


وتابع "إن دولة الكويت الشقيقة لها بصمات في مدينة القدس ونأمل ان يستمر دعم الكويت لمؤسساتنا المقدسية سواء في مجال التعليم او الصحة او الإسكان".


وناقش المجتمعون الرؤية المستقبلية للبرنامج وتمت المصادقة عليها وكذلك تمت المصادقة على الموازنة العامة للبرنامج لعام 2023، وانتخاب لجنة تنفيذية للبرنامج.


يذكر أنه تم وقف العقار من خلال دائرة الأوقاف العامة في مدينة القدس.

فلسطين

الأربعاء 25 يناير 2023 10:46 مساءً - بتوقيت القدس

اندلاع مواجهات.. إصابتان برصاص الاحتلال واعتقال آخر في بلدة سلوان

رام الله- "القدس" دوت كوم- أصيب شابان بالرصاص، مساء اليوم الأربعاء، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، كما اعتقلت وحدة خاصة من شرطة الاحتلال شابا من البلدة عقب الاعتداء عليه.


وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة سلوان، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع الشبان العزّل الذي خرجوا للتصدي للاقتحام، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز السام المسيل للدموع والصوت صوب الشبان.


وأكدت المصادر إصابة شابين برصاص الاحتلال، جرى نقلهما إلى المستشفى، حيث وصفت إصابتهما ما بين متوسطة وخطيرة. كما اعتدت وحدة خاصة من شرطة الاحتلال بالضرب على شاب-لم تعرف هويته بعد- في شارع العين بالبلدة قبل أن تعتقله.


وأشارت المصادر إلى أن قوات راجلة من جيش الاحتلال حي بئر أيوب في البلدة، وأغلقت الشارع الرئيسي، كما داهمت حي عين اللوزة، وما تزال المواجهات مستمرة حتى اللحظة.


كما تشهد بلدات صورباهر والطور والعيسوية، ومخيم شعفاط، مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، عقب الإعلان مساء اليوم عن استشهاد الفتى محمد علي محمد علي (17 عاما)، متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال بالصدر في مخيم شعفاط شمال شرق القدس المحتلة.


المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".



فلسطين

الأربعاء 25 يناير 2023 10:36 مساءً - بتوقيت القدس

الكيلة: الحصار المالي يهدد عمل القطاع الصحي الفلسطيني

رام الله- "القدس" دوت كوم- أكدت وزيرة الصحة د. مي الكيلة أن القطاع الصحي الفلسطيني يشهد ظروفاً صعبة تؤثر بشكلٍ كبير على تقديم العلاج اللازم للمرضى وتطويره، بفعل الحصار المالي الذي يفرضه الاحتلال على فلسطين وانخفاض المساعدات الدولية.

 

جاء ذلك خلال ترؤس الوزيرة الكيلة، اجتماع مجموعة العمل القطاعية الصحية، بحضور رئيس الوكالة الإيطالية للتعاون الدولي جوليلمو جوردانو، وممثل منظمة الصحة العالمية في فلسطين د. ريتشارد بيبركورن، والعديد من المؤسسات الدولية، وممثليات وقنصليات ووكالات تعاون دولي، ومؤسسات وطنية ومؤسسات المجتمع المدني ومؤسسات صحية، ووزارات وممثلي قطاعات حكومية وأهلية وخاصة.

 

وقالت د. الكيلة "إن الأزمة المالية تحرمنا من المضي في تطوير نظامنا الصحي الوطني بالشكل والوقت المناسبين، ونعمل بالإمكانيات المتوفرة على تشغيل مراكز علاج وأقسام داخل المستشفيات، وتوفير المستطاع من الأدوية والمستلزمات الطبية، وتوفير اللازم من الكوادر الطبية".

 

وأضافت وزيرة الصحة، أن الاحتلال يمعن في الاعتداء على مراكز العلاج وسيارات الإسعاف والطواقم الطبية، وقد وثقت التقارير العديد من هذه الانتهاكات، إضافة لعرقلة حركة الطواقم الطبية وطواقم الإسعاف وحركة المرضى للعلاج بين المدن ومن القدس وإليها وكذلك قطاع غزة، وهذا يُعد انتهاكاً صارخاً لحرمة مراكز العلاج وطواقم العمل الصحي الإنساني.

 

وناشدت د. الكيلة كافة المؤسسات الدولية والحقوقية ومؤسسات حقوق الإنسان بالتحرك الفوري والعاجل لحماية أبناء شعبنا، حيث يقتل الاحتلال والمستوطنون النساء والأطفال والشباب وكبار السن ويصيبهم بإعاقات دائمة بفعل الأسلحة والقوة المفرطة.

 

وأضافت، إن "الحكومة الفلسطينية تبذل كل المستطاع للاستمرار في توفير الإمكانيات للمضي في تقديم الواجب العلاجي الإنساني لأبناء شعبنا في كافة المناطق، ومن أجل الاستمرار في تطوير المنظومة الصحية الوطنية".

 

من جهته، أكد نائب رئيس المجموعة جوليلمو جوردانو على ضرورة زيادة وتعزيز الدعم للقطاع الصحي الفلسطيني، مضيفاً أن إيطاليا مستمرة في تعزيز الدعم للقطاع الصحي الفلسطيني.

 

وأضاف مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في فلسطين " على الجميع العمل من أجل استمرارية التطوير للقطاع الصحي الفلسطيني وفق استراتيجية تعاونية، وجلب المزيد من الدعم والمساندة".

 

وتضمن الاجتماع العديد من العروض التقديمية حول ملفات " أولويات القطاع الصحي وتحدياته للأعوام القادمة، الواقع الصحي واحتياجاته في قطاع غزة بشكل خاص، الاستراتيجيات الصحية التطويرية، التغطية الصحية الشاملة، الصحية النفسية، واقع طب الأسرة، جودة الخدمات الصحية، تعزيز الجهوزية والطوارئ، الرعاية الصحية الأولية، الصحة النفسية للأطفال والمراهقين، خدمات الصحة الإنجابية والجنسية والعنف المبني على النوع الاجتماعي، التحديات والاحتياجات، الجهود الإغاثية الصحية الإنسانية".

 

وأكد الحضور على الأهمية القصوى لدعم القطاع الصحي الفلسطيني وحاجته الماسة ومؤازرته من قبل المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية للاستمرار في العمل والتطوير، وضرورة تأكيد ذلك في الاستراتيجية القطاعية الوطنية للأعوام الستة القادمة.

عربي ودولي

الأربعاء 25 يناير 2023 9:19 مساءً - بتوقيت القدس

ايران تفرض عقوبات جديدة على الاتحاد الاوروبي والمملكة المتحدة

طهران- (أ ف ب) -أعلنت إيران الأربعاء فرض عقوبات جديدة على 34 شخصا وكيانا من الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة ردّاً على العقوبات التي فرضت عليها الإثنين بسبب قمع الاحتجاجات.


وأضافت طهران على قائمتها السوداء 25 فردا وكيانا من الاتحاد الأوروبي بينهم 10 فرنسيين ولا سيما رئيسة بلدية باريس وتسعة أفراد من المملكة المتحدة ردا على العقوبات الأخيرة.


وقالت وزارة الخارجية الإيرانية إن طهران تتهم هؤلاء الأشخاص والكيانات "بدعم الارهاب والجماعات الارهابية ... وتشجيع العنف ضد الشعب الإيراني" و"نشر معلومات خاطئة عن إيران".


وتتضمن العقوبات الإيرانية إجراءات مالية وحظر إصدار تأشيرات دخول إلى البلاد، بحسب الوزارة.


وندد الاتحاد الأوروبي بالإجراءات التي قال إنها "ذات دوافع سياسية"، مؤكدًا أنّ العقوبات الأوروبية "اعتُمدت لأسباب قانونية واضحة".


وقال بيتر ستانو المتحدث باسم وزير الخارجية الأوروبي جوزيب بوريل لوكالة فرانس برس إنّ "الاتّحاد الاوروبي سيواصل دعوة السلطات الايرانية الى ضمان ... الحريات الاساسية لشعبها".


وكانت إيران حذّرت الثلاثاء من أنّها ستتّخذ إجراءات ردًا على العقوبات الجديدة التي أقرتها بروكسل ولندن الاثنين بإضافة 37 فردا أو كيانا إيرانيا إلى قائمة العقوبات لانتهاك حقوق الإنسان.


كما أضاف البريطانيون خمسة أشخاص وكيانين إلى قائمتهم، بينما وضعت الولايات المتحدة عشرة أفراد وكيانًا على قائمتها، وهي الإضافة التاسعة منذ بدء الاحتجاجات.


ولم تعلن طهران عن أي عقوبات جديدة على الولايات المتحدة الأربعاء.


وساءت العلاقات الإيرانية-الأوروبية في الأسابيع الأخيرة وسط استمرار الاحتجاجات في إيران، واتهامات بتزويد روسيا بطائرات مسيرة في سياق الحرب في أوكرانيا، وهو ما تنفيه طهران.


وتفاقم التوتر بسبب ملف المعتقلين الغربيين في إيران وإعدام الإيراني البريطاني علي رضا أكبري في 14 كانون الثاني/يناير والتصويت غير الملزم للبرلمان الأوروبي لصالح ادراج الحرس الثوري على لائحة المنظمات الإرهابية.


والفرنسيون هم الأكثر عددًا على القائمة الإيرانية الجديدة إذ بلغ عددهم تسعة أفراد وكيان واحد، في حين أدرج على القائمة خمسة ألمان وهولنديان وإيطالي وإسباني.


وبين هؤلاء آن ايدالغو رئيسة بلدية باريس الاشتراكية التي قصت خصلة من شعرها في تشرين الاول/أكتوبر "دعما للإيرانيات".


كما استهدف الفيلسوف برنار انري ليفي المدافع عن حقوق الإنسان وجيلبير ميتران نجل الرئيس السابق فرنسوا ميتران ورئيس مؤسسة دانييل ميتران - فرنسا للحريات.


كما تشمل ثلاثة مديرين في مجلة شارلي إيبدو التي سبق إدراجها ككيان في حزمة العقوبات السابقة.


 وأثارت الصحيفة الساخرة غضب طهران مطلع كانون الثاني/يناير بنشرها رسوما كاريكاتورية للمرشد الأعلى علي خامنئي.


ومن بين الكيانات الثلاثة المستهدفة "راديو جي" ومقره فرنسا، ومجموعة "أصدقاء إسرائيل الأوروبيين" المكونة من نواب في البرلمان الأوروبي.


وتضم القائمة أيضًا أسماء ستة أعضاء حاليين وعضوين سابقين في البرلمان الأوروبي، إضافة إلى المتطرف اليميني السويدي الدنماركي راسموس بالودان الذي أحرق السبت نسخة من المصحف في السويد ما تسبب في احتجاجات في أنقرة وفي العديد من عواصم العالم الإسلامي.


وبين البريطانيين التسعة ليام فوكس وزير الدفاع السابق والنائبة عن حزب المحافظين فيكتوريا برنتيس وباتريك ساندرز رئيس الأركان العامة للجيش.


من جانبه، يفرض الاتحاد الأوروبي تجميد الأصول وحظر التأشيرات وحظر تلقي تمويل من الاتحاد الأوروبي على ما يقارب 100 مسؤول وكيان إيراني.


وفي بيان أصدرته وزارة الخارجية الإيرانية، قال وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان في اتصال هاتفي مع نظيرته الفرنسية كاترين كولونا إنّ "طهران تفضّل دائماً طريق ... الدبلوماسية، لكن كما ترون ... تحركنا فوري وفعّال وبالمثل".


وعلى الرّغم من هذا السياق المتوتر، أعلن رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي الثلاثاء انه يعتزم زيارة إيران في شباط/فبراير لإجراء مباحثات "اساسية" تهدف إلى حمل هذا البلد على استئناف التعاون حول أنشطته النووية.


وقالت السلطات الإيرانية الأربعاء إن مثل هذه الخطوة قيد الدرس دون تأكيد موعد.

فلسطين

الأربعاء 25 يناير 2023 9:06 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع مُسن متأثراً بإصابته بحادث سير قبل أيام في غزة

غزة- "القدس" دوت كوم- لقي مواطن من غزة، مساء اليوم الأربعاء، مصرعه، متأثراً بإصابته جراء حادث سير يوم الأحد الماضي.


وأفادت مصادر طبية، بأن المواطن يونس عبد القادر يوسف دادر (78 عامًا) من سكان حي الزيتون، توفي مساء اليوم، متأثراً بإصابته جراء حادث سير يوم الأحد الماضي، نقل على إثرها للمستشفى لتلقي العلاج.


عربي ودولي

الأربعاء 25 يناير 2023 9:03 مساءً - بتوقيت القدس

الدبابات الغربية لأوكرانيا... الرمزية السياسية والفائدة العسكرية

باريس- (أ ف ب) -بموافقته أخيرا على تسليم كييف دبابات ثقيلة ألمانية وأميركية الصنع رغم التحذيرات الروسية، يعبر المعسكر الغربي عتبة رمزية جديدة في دعمه لأوكرانيا التي يُرجح أنها ستستفيد من الدبابات في اختراق خطوط القوات الروسية.


بعد أسابيع من إلحاح كييف على منحها دبابات "ليوبارد2" التي تشتهر بأنها من بين الأفضل في العالم، وافقت ألمانيا الأربعاء متعهّدة بإرسال 14 قطعة منها لأوكرانيا، ما يمهّد الطريق لتسليمات مماثلة من العديد من الدول الأوروبية التي تملك هذه الدبابات.


وعلّق الباحث في "صندوق مارشال الألماني للولايات المتحدة" برونو ليت عبر تويتر قائلا "من التبرع بخمسة آلاف خوذة ثقيلة إلى إرسال ليوبارد إلى أوكرانيا: في أقل من عام تخلّت ألمانيا عن سبعة عقود من السياسة السلمية. ربما مع بعض التردد، لكن ذلك يشكل نقطة تحول رئيسية في حد ذاته".


الأربعاء أيضا، أعلن مسؤول أميركي كبير أنّ الولايات المتّحدة سترسل إلى أوكرانيا 31 دبّابة "أبرامز".


قبل ذلك، وعدت لندن بمنح كييف عشرات دبابات "تشالنجر2"، فيما أعلنت باريس وكذلك واشنطن عن تسليم مدرعات للاستطلاع وقوات المشاة.


هذه الجبهة الموحدة خلف كييف تبدو تحديا جديدا للروس الذين راهنوا منذ بداية النزاع على تراجع الدعم الغربي لأوكرانيا.


مع هذه الشحنات الجديدة التي ستستلمها كييف، يخاطر الغربيون مرة أخرى بأن تتهمهم موسكو "بالمشاركة في النزاع". لكن في الواقع، سقطت بالفعل العديد من المحرّمات منذ بداية الحرب في أوكرانيا.


يؤكد المحلل العسكري الأوكراني ميكولا بيليكوف أن "مدافع الهاوتزر وراجمات الصواريخ التي تم توفيرها عام 2022 كانت بمثابة معدات خطرة، إن لم تكن أكثر خطورة من الدبابات القتالية، لأن المدفعية أقوى".


وبالمثل، انتهى الأمر بواشنطن مؤخرًا بالموافقة على تسليم نظام صواريخ "باتريوت" أرض-جو متوسط المدى إلى كييف بعد الكثير من التردد خشية التصعيد، وتُعتبر هذه المنظومة من بين الأفضل في الغرب.


ندّد السفير الروسي لدى ألمانيا سيرغي نيتشايف الأربعاء بقرار برلين "الخطير للغاية من شأنه أن ينقل النزاع إلى مستوى جديد من المواجهة".


لكن مصدرا حكوميا أوروبيا قال إن "تقييمنا هو أن (الدبابات) اليوم ليست أدوات تصعيد، بالنظر إلى استخدامها المرجّح من الأوكرانيين" على أراضيهم فقط وليس خارجها.


وقد تنشر موسكو في خضمّ ردّها الجيل التالي من دباباتها القتالية من طراز "تي14" في ساحة المعركة لأول مرة، لكن المشكلة أنه "تم تصنيع حوالى 20 قطعة منها فقط" حتى الآن، وفق الباحث في "المجلس الألماني للعلاقات الدولية" أندراس راتش.


وبالتالي "في غياب رد عسكري متناسب، يمكننا أن نتوقع هجومًا إعلاميًا متزايدًا من روسيا التي يمكن أيضًا أن تطلق حملة تعبئة عسكرية ثانية" بحسب راتش.


إلا أن الخبير يعتقد أن "الروس يعرفون جيدًا أن بضع عشرات من الدبابات الغربية لن تغيّر وجه الحرب، ولذلك لا أتوقع تصعيدًا فوريًا من موسكو".


دعت كييف منذ كانون الأول/ديسمبر إلى إرسال نحو 300 دبابة غربية الصنع لشنّ هجمات مضادة، في ظل استقرار خطوط القتال نسبيًا منذ شهور، ويثير وصول الربيع الوشيك مخاوف من إطلاق عملية روسية واسعة النطاق في منطقة دونباس (شرق).


يمكن للدبابات والمدرعات أن تسمح للقوات الأوكرانية بكسب أفضليّة في التحرّك، على أمل اختراق خطوط الدفاع الروسية بدعم مدفعي وكسر حرب الخنادق الجارية في شرق البلاد.


ويقول الخبير الأوكراني ميكولا بيليسكوف "كانت الدبابات القتالية جزءًا لا يتجزأ من سباق التسلح منذ الحرب العالمية الثانية. ولا يمكن إجراء عملية دفاعية أو هجومية بدون ترسانة من الدبابات الهجومية".


ومع ذلك، لن تضمن الدبابات وحدها تحقيق أفضليّة في ساحة المعركة.


إذ يشدّد الخبير أنه "فقط عندما تُستخدم بالتنسيق مع فرق المشاة الميكانيكية، والمدفعية، والدفاع الجوي، والصواريخ، يمكن للدبابات أن تحقق نتائج".

فلسطين

الأربعاء 25 يناير 2023 8:51 مساءً - بتوقيت القدس

الخان الأحمر.. في قلب مواجهة التهجير والاستيطان مجددًا

تقرير خاص بـ"القدس" دوت كوم- أيامٌ قليلة وينتهي أمر تجميد تهجير أهالي قرية الخان الأحمر شرق القدس، حيث تجدد المحكمة "العليا" الإسرائيلية قرار التهجير كل ستة أشهر منذ العام 2018، ومن المفترض أن تنظر المحكمة بقضية التهجير الأربعاء المقبل، لكن الموعد الجديد يأتي في ظل تعاظم تهديدات أركان حكومة الاحتلال الجديدة بتهجير أهالي الخان، واستهداف مناطق "ج".


منذ عام 1967 تخطط إسرائيل لترحيل التجمعات البدوية، ليس فقط الخان الأحمر، وأهالي الأغوار والسفوح الشرقية ومناطق "ج"، والتي يمنع الاحتلال فيها ترخيص المباني، أو تنفيذ مخطط هيكلي لها، أو حتى الاعتراف بها، إضافة إلى منع ربط هذه التجمعات بشبكات المياه والكهرباء، وبناء المدارس فيها، كما يؤكد حقوقيون ونشطاء في مقاومة الاستيطان.


تهجير الخان.. مسألة وقت!
يعتقد أهالي الخان الأحمر، وفق ما يؤكده الناطق باسم تجمع الخان الأحمر محمود أبو داهوك في حديث لـ"القدس"، أن عملية تهجير أهالي الخان مسألة وقت في ظل وصول من كانوا يهددون الخان ومناطق "ج" بدعايتهم الانتخابية إلى الحكم، وفي ظل عدم وجود رادع دولي أو محلي.


ويؤكد أبو داهوك أن أهالي الخان سيبقون متمسكون في أراضيهم بالخان الأحمر حتى الرمق الأخير، وحال حدث التهجير فإن ذلك لن يؤثر على أحقية الفلسطينيين بأرضهم، ويقول أبو داهوك: "إن معنويات أهالي الخان الأحمر عالية، ولكن لا بد من إرادة دولية لإيقاف مخطط تهجيرنا".


ويشير أبو داهوك إلى أن مخطط تهجير الخان الأحمر يأتي ضمن سياسة التهجير الجماعي، والتي تسعى إسرائيل لها للسيطرة على الأراضي بعد أعوام قليلة من احتلالها الضفة الغربية، وما يهدد به اركان حكومة الاحتلال الجديدة هي سياسة ممنهجة، وليست جديدة.


الخان الأحمر.. درع مواجهة الاستيطان

رغم أن عددهم يصل قرابة200 شخص، لكن أهالي قرية الخان الأحمر يشكلون نواة درع حصين لحماية الأراضي الممتدة شرق القدس وتصل مساحتها نحو 12 ألف دونم، ومقام عليها ست تجمعات بدوية، فتلك التجمعات تقفبوجه إتمام مخطط "E1" الاستيطاني، واستكمال المخطط الاستيطاني "القدس الكبرى"، وفق أبو داهوك.


ويشير أبو داهوك إلى أن فكرة استهداف التجمعات البدوية في منطقة الخان الأحمر وشرق القدس موجودة في السابق، وعرض على الأهالي تجميعهم في عدة تجمعات بديلة، لكنهم رفضوا، ويصرون على مواجهة المخططات الاستيطانية، حيث يأتي استهداف الخان الأحمر كأنموذج لاستهداف مناطق "ج"، فيما يؤكد أبو داهوك أنه يجب مساندة أهالي الخان الأحمر، والتأكيد على عدم تركه وحيداً كي لا يتم استهداف بقية التجعات البدوية في مناطق "ج"، وليكن شعارنا "أكلت يوم أكل الخان الأحمر".


في قلب المواجهة
مع اقتراب تهديدات أركان حكومة الاحتلال الجديدة، التي تتزامن مع اقتراب موعد النظر بقضية تهجير الخان الأحمر، فإن النشطاء وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان، يؤكدون على أنهم لن يتركوا أهالي الخان، وهم سيعودون إلى البدء باعتصام مفتوح في قلب الخان لمنع تهجير الأهالي كما حدث قبل نحو 5 سنوات، يؤكد مدير دائرة العمل الشعبي في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان عبد الله أبو رحمة في حديث لـ"القدس" دوت كوم

.
ويشدد أبو رحمة على أنه لا بد من أخذ الحيطة والحذر خلال الأيام القادمة، لأن القرار سيتم النظر به من قبل محكمة الاحتلال العليا الأربعاء من الأسبوع المقبل، حيث يتم النظر بتأجيل قرار تمديد تأجيل الهدم منذ العام 2018، كل ستة أشهر، وفي ظل هذه الحكومة يجب الحذر والاستعداد للتصدي لأي قرار من شأنه هدم الخان الأحمر.


ويشير أبو رحمة إلى أنه لا بد من تكامل الدور بين الفعل الشعبي والجماهيري والدبلوماسي والضغط الدولي، ويقول: "نحن نعول على دور الاتحاد الأوروبي والإدارة الأميركية والمنظمات الحقوقية والمحكمة الجنائية الدولية لمنع تنفيذ تهجير أهالي الخان الأحمر، لأن تنفيذ التهجير لقرية كاملة سيشعل المنطقة".


وينوه أبو رحمة إلى أن الاحتلال يسعى من خلال تنفيذ مخطط تهجير أهالي الخان الأحمر لتنفيذ مخطط "E1" الاستيطاني لربط التجمعات الاستيطانية، بما يشمل تهجير 25 تجمع بدوي في شرقي القدس، كما أن الاحتلال سعى خلال التسع سنوات الماضية، لتجميع التجمعات البدوية في 3 مناطق لتسهيل الاستيطان والسيطرة على مناطق "ج" في شرق القدس.


ووفق أبو رحمة، فإن الاحتلال يستهدف250 تجمعًا فلسطينيًا في المناطق المصنفة "ج"، وهو يسعى للبدء بتهجير تلك التجمعات من بوابة الخان الأحمر وكذلك التجمعات في مسافر يطا والأغوار الشمالية وعرب الرشايدة.

فلسطين

الأربعاء 25 يناير 2023 7:52 مساءً - بتوقيت القدس

جراء سياسات الاحتلال في القدس.. المقدسيات يحاولنَّ التغلب على الضَّنَك بإبداعاتٍ شخصية


- ارتفاع نسبة البطالة في أوساطهن.. وانتشار مؤسسات ومبادرات لتمكينهن


القدس- "القدس" دوت كوم- ندى شحادة- واقعٌ صعبٌ ومريرٌ يواجه النساء الفلسطينيات في سوق العمل في القدس المحتلة، بالرغم من محاولات تطويرها على مدار الأعوام، ليحد ذلك من آفاقهن المأمولة بالمساهمة في سوق العمل والاقتصاد المحليَّين وتحسين معيشتهن في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة والمقلقة، وصغر حجم السوق جراء عزل المدينة، إلى جانب غياب الدعم.


وقد انعكس ما سبق سلباً على المقدسيات من كافة النواحي، واستنزف قدراتهن، وقوّض طموحهنّ بشكلٍ كبير، فلم يعدن قادراتٍ على المشاركة في عملية التنمية بشكلٍ جيد، رغم أن الحياة تفرض على المرأة الفلسطينية أن تكون شريكةً مع الرجل في جميع مناحي الحياة.


ووفقاً للاتفاقيات الدولية لحقوق النساء، فقد منحت القوانين المرأة الحق الاقتصادي، وجعلته حقاً أساسياً، إذ أكدت المواثيق حق تقرير الشعوب مصيرها بنفسها، وبمقتضى هذا الحق فإنه يحق للمرأة السعي إلى تحقيق نمائها الاقتصادي والتصرف الحر، ولا يجوز في أيّ حالٍ حرمان أيّ شعبٍ من أسباب عيشه الخاص.


أنظمةٌ معقدةٌ من العنف ونسبة فقر عالية

لكن، للأسف، فإن المرأة المقدسية، بالرغم من ذلك، لا تزال عُرضةً لأنظمة العنف المعقدة التي تستند إلى الاحتلال العسكري المستمر، في انتهاكٍ فاضحٍ لحقوق الإنسان.


ووفقاً لمركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية، فإنّ القدس تعيش ظروفاً معيشيةً واقتصاديةً صعبة، خاصةً أن نسبة الفقر تجاوزت 80%، في حين بلغت نسبة الفقر المدقع 3%.


وتُشير أرقامٌ صادرةٌ عن وزارة العمل الفلسطينية إلى أن نسبة البطالة بين المقدسيات وصلت إلى نحو 85%، وبحسب النقابة العمالية "معاً" فإن 13% من النساء الفلسطينيات فقط موجودات في القوة العاملة في القدس المحتلة. وتعمل نساء القدس 36,4 ساعةً أسبوعياً في المتوسط، بمعدل أجرٍ يوميٍّ يبلغ 21 دولاراً أميركياً.


ويبدو أن حصول المرأة المقدسية على عمل يغدو صعباً في ظل الممارسات والضغوطات التي تفرضها إسرائيل، فاللغة العبرية هي اللغة الأساسية في المؤسسات والمعاملات البنكية والمالية والاقتصادية، وغياب اللغة حال دون انخراط النساء المقدسيات في سوق العمل الإسرائيلية.


بادراتُ أملٍ وإبداعاتٌ شخصية

لكن تلك التحديات كانت بادرة أمل لدى عدد من المقدسيات، فلم تستسلم "نجاح محمد" للظروف، بل قاومت وسعت إلى تحسبن دخل عائلتها، خاصةً بعد غياب المعيل عنها، فقد توفاه الله قبل سنواتٍ عدة ليتركها مع أطفالها الثلاثة.


وعلى نطاق الأهل والجيران والأصحاب، بدأت "نجاح" عملها في تحضير أطباق الطعام التقليدية، ومع جودة المواد المستخدمة وإتقان العمل والحرفية العالية انتشر صيتها في المنطقة، حتى أصبحت تعرض منتجاتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وحوّلت ذلك العمل إلى مشروعٍ ذي جدوى اقتصادية جيدة، لتثبت للعالم أجمع أنها، بالرغم من ظروف المعيشة الصعبة وقيود الاحتلال، استطاعت أن تواجه حياة الفقر بسلاح العمل والإبداع، فها هم أولادها يُكملون دراستهم، ويعملون إلى جانب والدتهم في إيصال الطلبات إلى زبائن الحي.


أما  "صبا المومني"، فعمدت إلى البدء في صناعة الإكسسوارات في المنزل، خاصةً أنها تقطن وحيدةً مع والديها الطاعنين في السن، فقررت استغلال وقتها وجهدها وحبها للعمل اليدوي في صناعة "الإكسسوارات" وطرحها عبر منصات التواصل الاجتماعي بأسعارٍ معتدلة، ولاقت مشغولات المومني اليدوية إقبالاً واسعاً من الفتيات .


واعتبرت أن مشروعها من المشاريع التي تدر دخلاً جيداً وبرأس مالٍ صغير، فهو لا يحتاج إلى مواد مكلفة، ويمكن الترويج له بسهولة، خاصة مع التطور التكنولوجي الذي نشهده.


مؤسساتٌ ومبادراتٌ لتمكين المقدسيات

وانتشرت مؤسساتٌ عدة لتمكين النساء والفتيات المقدسيات من تطوير أنفسهن، وخلق فرص عمل لهن حتى يستطعن الاعتماد على أنفسهن وتحسين مدخولهن المادي، عبر تقديم الدورات التثقيفية العامة والحرفية، ويُذكر في هذا الشأن أنه تم تنظيم عديد المبادرات للنهوض بالمقدسيات في شتى المجالات، فكان مشروع "مبادرات أهلية من أجل برنامج مستدام للتنمية البشرية في القدس" مثالاً يُحتذى به في تمويل المشروعات في مجالات المهن والتدريب وتمكين المرأة والمشروعات المدرة للدخل ودعم القدرات والإدماج المجتمعي.


وفي محاولةٍ جادةٍ لتمكين المرأة، ساهم برنامج "ابدأ" لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة بتقديم قروضٍ إنتاجيةٍ تساهم في تطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة، لتوفير فرص العمل للشباب والنساء وخلق فرص عملٍ في كافة المحافظات الفلسطينية، بما فيها القدس المحتلة وقطاع غزة.


وتركز تلك المؤسسات على ضرورة دمج النوع الاحتماعي؛ من خلال تدعيم وسائل التمكين الاقتصادي، وضرورة تخصيص جزءٍ من الموازنات لدعم الأنشطة التعاونية النسوية، واعتماد حصةٍ تشغيليةٍ أساسيةٍ للنساء المقدسيات، وإنشاء مراكز للتدريب المهني تستهدفهن ودعمها وتطويرها.


ومؤخراً، أطلق أحد البنوك مبادرة "نجاح" بهدف دعم الرياديات من النساء الفلسطينيات مالياً لتطوير مشاريعهن في سبيل تمكينهن اقتصادياً، وذلك بالشراكة مع وزارة شؤون المرأة كنوعٍ من المسؤولية المجتمعية لدفع عجلة التنمية الاقتصادية إلى الأمام.


كما انطلقت مبادرة "تنهض بالهمم" لدعم المرأة وتمكينها في قطاع السياحة عن طريق زيادة القوى العاملة النسائية في هذا القطاع ودعم منتجاتهن.


انعكاسات للمشاريع الصغيرة 

ويرى خبراء واقتصاديون أن لجوء النساء داخل القدس إلى تنفيذ المشاريع الصغيرة سبيلٌ للخروج من ضنك المعيشة والحال، فهناك عدد من السيدات اللواتي بدأن تنفيذ مشاريع داخل منازلهن برأس مالٍ متواضع استطعن أن يحصلن على استقلالٍ ماديٍّ وتحسين ظروف معيشتهن، خاصةً أن المنفعة العامة للأُسرة هي الهدف الأول للنساء العاملات.


وأشاروا إلى أن عمل المرأة له انعكاس واضح ومهم على الوضع الاقتصادي للأُسر، وتحسين القدرة الشرائية والمعيشية للعائلات المقدسية، إضافةً إلى تعزيز القطاع النسائي ودمج المقدسيات في مجتمعهن المحتل من خلال زيادة مشاركتهن في قوة العمل، وهو الأمر الذي يفرض مكانةً للنساء الفلسطينيات في القدس.


وأكدوا أن رفع معدل المشاركة لتشغيل النساء المقدسيات ستكون له تبعات كبيرة في تحسين الاقتصاد داخل مدينة القدس، الأمر الذي يستلزم مساندة السلطة الوطنية الفلسطينية التي تتولى قضايا التشغيل دمج المقدسيات في سوق العمل والتصدي لسياسيات التمييز العنصري ووقف خطة بلدية الاحتلال في القدس 2020، التي تهدف إلى تقليص نسبة الفلسطينيين في القدس إلى 20% فقط، وإجراء التعديلات التشريعية اللازمة لتمكين المرأة الفلسطينية في القدس.


يُذكر أن عدد التاجرات المسجلات في الغرفة التجارية الصناعية في القدس للعام 2020/2021 بلغ نحو 90 امرأة فقط من أصل 1220 تاجراً.


وأمام كل المصاعب التي فرضها الاحتلال أمام حركة النساء الفلسطينيات في القدس، خاصةً في حال غياب المعيل، فإنهنّ يقفن عاجزاتٍ عن تقرير مصيرهن، وما بين المصاعب والمعيقات يغدو "الصمت المطبق والصمود" سبيلهنّ في مواجهة الأحداث الجارية.

منوعات

الأربعاء 25 يناير 2023 7:38 مساءً - بتوقيت القدس

عطل كبير يصيب خدمات مايكروسوفت حول العالم والعودة التدريجية الى النشاط الطبيعي

باريس- (أ ف ب) -واجهت خدمات عدة تابعة لمجموعة مايكروسوفت بينها أداة العمل التعاوني "تيمز" وخدمة المراسلة "أوتلوك"، التي تعطلت على نطاق واسع صباح الأربعاء في جميع أنحاء العالم بسبب مشكلة في اعدادات الشبكة، على ما أعلنت المجموعة الأميركية على تويتر.


بعد نحو ثلاث ساعات على صدور الاشارات الأولى، قالت شركة مايكروسوفت على تويتر إنها "ألغت" عملية تحديث الاعدادات الأخيرة التي تسببت بالمشكلة، وفقًا للشركة.


وكتبت المجموعة قبيل الساعة 11,00 ت غ (12,00 في باريس) "نراقب عودة جميع الخدمات إلى وضعها الطبيعي ويبلغ بعض العملاء عن تراجع" الاضطرابات.


اشتكى مستخدمون كثر حول العالم عبر تويتر من تعذر استخدام الأدوات الاعتيادية التابعة لمجموعة مايكروسوفت.


وكتب أحد المستخدمين "لديّ فرض عليّ تسليمه في غضون نصف ساعة عبر تيمز والخوادم لا تعمل في الهند. تفضلوا بإصلاح الوضع".


وعبر موقع "داون ديتكتر" المتخصص، تم الإبلاغ عن حوادث في الولايات المتحدة وأوروبا طالت خدمات كثيرة أخرى تابعة للمجموعة الأميركية العملاقة، بينها منصة ألعاب الفيديو "اكس بوكس لايف" وشبكة "لينكد إن" الاجتماعية المخصصة للمهنيين. غير أن عدد البلاغات آخذ في التراجع.


على صفحة معلومات مخصصة، أقر عملاق الكمبيوتر بأن بعض المستخدمين لم يتمكنوا من الوصول إلى عشرات الخدمات بما في ذلك تيمز أو اكستشينج أو اوتلوك أو شيربوينت أو وان درايف فور بيزنس.


 يبدو أن المشكلة مرتبطة بشكل عام بمسألة الاتصال.


وقد أعلنت المجموعة العملاقة في مجال المعلوماتية منتصف الشهر الحالي عزمها صرف حوالى عشرة آلاف موظف بحلول نهاية آذار/مارس (أي ما يناهز 5% من إجمالي الموظفين)، عازية هذه الخطوة إلى الوضع الاقتصادي الصعب والتغير في الأولويات لدى الزبائن.


وقد تراجع نمو المجموعة وتناقصت أرباحها خلال الربع الأخير من 2022، وفق نتائج نشرتها الثلاثاء، ما يؤشر إلى أن الإطار الاقتصادي العام يطال حتى المجموعات العملاقة في القطاع.