اقتصاد

الأحد 29 يناير 2023 10:48 صباحًا - بتوقيت القدس

نحو مليار دولار أمريكي.. عائدات شباك تذاكر السينما الصينية

بكين -  (شينخوا) -  قالت الهيئة الوطنية للسينما الصينية يوم السبت الماضي إن عائدات شباك تذاكر السينما في الصين بلغت نحو 6.76 مليار يوان (حوالي 998.5 مليون دولار أمريكي) خلال عطلة عيد الربيع لعام 2023، ما يمثل ثاني أعلى الأرقام الإجمالية للعطلة حتى الآن.


وأشارت الهيئة في مؤتمر صحفي إلى أن أكثر فيلمين من حيث الإيرادات كانا "نهر أحمر بالكامل" وفيلم الخيال العلمي "الأرض المتجولة 2"، اللذان حققا نحو 2.61 مليار يوان وأكثر من 2.16 مليار يوان على التوالي.


وغطت الأفلام المعروضة في العيد هذا العام أنواعًا متعددة، وتم إنتاجها باحتراف ولاقت تماما المطالب الخاصة من الجمهور.


أما من حيث مستوى الرضا عند مشاهدي الأفلام، فقد سجلت الأفلام المحلية التي تم عرضها خلال العطلة التي استمرت أسبوعًا 87.1 نقطة، بزيادة 1.8 نقطة على أساس سنوي، وفقا لمسح أجرته مديرية أرشيف الأفلام الصينية.


وذكر راو شو قوانغ، رئيس الجمعية الصينية للنقد السينمائي، أن من المتوقع أن يستمر استهلاك الأفلام في النمو بعد العطلة، حيث ستتاح الفرصة للأشخاص الذين كانوا مشغولين بالسفر خلال عطلة عيد الربيع لمشاهدة الأفلام، مضيفاً: "قد يستمر حماس الناس للذهاب الى السينما عدة أسابيع."

فلسطين

الأحد 29 يناير 2023 10:43 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يمنع زيارة أسرى نابلس في سجن "النقب"

نابلس - "القدس" دوت كوم - منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الأحد، عائلات أسرى نابلس من زيارة أبنائهم في سجن "النقب".


وتأتي هذه الخطوة بعد أن شهدت السجون يوم أمس عمليات اقتحام لعدة أقسام وامتدت لفرض عقوبات على عشرات الأسرى، في عدة سجون وكان من بينها سجن (النقب). كما ذكر نادي الأسير.

فلسطين

الأحد 29 يناير 2023 10:41 صباحًا - بتوقيت القدس

"الخارجية" تدين إجراءات الاحتلال بحق المقدسيين

رام الله - "القدس" دوت كوم - أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، الأحد، الإجراءات التي اتخذها ما يسمى بالكابينت الإسرائيلي ضد المواطنين المقدسيين المدنيين العزل.


واعتبرت الوزارة في بيان لها، تلك القرارات بأنها انتهاكات جسيمة للقانون الدولي واتفاقيات جنيف وعقوبات جماعية امتداداً لسياسة الاحتلال الهادفة لضرب الوجود الفلسطيني في القدس وتفريغها من مواطنيها الأصليين، كما أنها تعبيراً واضحاً عن أزمات الحكومة الإسرائيلية التي تحاول تصديرها إلى الجانب الفلسطيني.


ورأت الوزارة أن هذه القرارات التعسفية تعكس عقلية استعمارية عنصرية وعنجهية تقوم على منطق القوة والتصعيد الإسرائيلي الراهن في ساحة الصراع، من شأنها أن تصب الزيت على النار تمهيداً لتفجير ساحة الصراع برمتها، هذا في حين تتصاعد به عربدات ميليشيا المستوطنين المسلحة وتقوم عناصرهم الإرهابية بالعبث في الأوضاع وتمارس أبشع الاعتداءات والهجمات ضد المواطنين الفلسطينيين المدنيين العزل.


وحملت الوزارة، الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن تصعيد عدوانها وانتهاكاتها وجرائمها ضد شعبنا، مطالبةً المجتمع الدولي والإدارة الأمريكية بترجمة المواقف والشعارات والاقوال إلى أفعال وإجراءات عملية وآليات ملزمة تجبر الحكومة الإسرائيلية على وقف جميع إجراءاتها احادية الجانب غير القانونية تمهيداً لإحياء المسار السياسي التفاوضي بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

عربي ودولي

الأحد 29 يناير 2023 10:38 صباحًا - بتوقيت القدس

ثلاثة قتلى وأكثر من 800 جريح جراء زلزال في إيران

طهران -  (أ ف ب) -قُتل ثلاثة أشخاص وأصيب 816 بجروح جراء زلزال بقوّة 5,9 درجات ضرب مساء السبت شمال غرب إيران قرب الحدود مع تركيا، حسبما أفادت وكالة الأنباء الرسميّة الإيرانيّة (إرنا).


وذكر مركز رصد الزلازل في جامعة طهران أنّ الزلزال ضرب مدينة خوي في محافظة أذربيجان الغربيّة شمال غرب إيران في الساعة 21,44 (18,14 بتوقيت غرينتش).


ونقلت إرنا عن محافظ أذربيجان الغربيّة محمد صادق معتمديان قوله إنّ "هذا الزلزال تسبّب حتّى الآن في مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 816 شخصًا".


وتوجه وزير الداخلية أحمد وحيدي إلى خوي للإشراف على الوضع، بحسب الوكالة.


وتقع إيران فوق عدد من الصفائح التكتونيّة وتشهد نشاطا زلزاليا شديداً.


وتسبب زلزال بقوّة 5,8 وقع في 18 كانون الثاني/يناير بالقرب من خوي بإصابة مئات الأشخاص بجروح.


وفي شباط/فبراير 2020، قُتل تسعة أشخاص إثر زلزال بقوّة 5,7 درجات وقع في تركيا على الحدود مع إيران وطال قرية حبش العليا في غرب البلاد.


لكنّ الزلزال الأكثر دمويّة في تاريخ إيران الحديث كان زلزالا بقوة 7,4 درجات وقع عام 1990 في شمال البلاد وأدى إلى سقوط 40 ألف قتيل و30 ألف جريح وتشريد نصف مليون آخرين.

أقلام وأراء

الأحد 29 يناير 2023 10:35 صباحًا - بتوقيت القدس

دولة الاحتلال هي المسؤولة عن تدهور الاوضاع

عالم في معظمه ظالم ويكيل بمكيالين وعلى رأسه ومقدمته الولايات المتحدة والدول الغربية الاستعمارية التي اوجدت دولة الاحتلال على انقاض شعبنا ولا تزال تدعم دولة الاحتلال رغم ما تمارسه بحق شعبنا من جرائم يندى لها جبين الانسانية، ولكن جبين امريكا وحلفائها لا يمكن ان يندى لهم جبين لأنهم اعداء الانسانية وانظمتهم قائمة على العنصرية وبعيدين كل البعد عن الشعارات التي يرفعونها من ديمقراطية وحقوق انسان.
وبدلاً من ان تدين معظم دول العالم دولة الاحتلال خاصة حكومتها الحالية الاكثر تطرفا وعنصرية ويمينية والتي توغل في قتل شعبنا نرى هذه الدول تدين الضحية وتقف الى جانب دولة الاحتلال دون اي خجل من نفسها ومن بقية ارجاء العالم المناصرين للحق والعدالة.
فما شهدته مدينة القدس وتحديدا عمليتي مستوطنة النبي يعقوب وسلوان هما رد على المجازر وعمليات القتل التي تقوم بها قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين والتي وصلت منذ بداية العام الى استشهاد 31 مواطنا عدا عن الاصابات والاعتقالات وعمليات الهدم والاستيلاء على الاراضي والمس بالمقدسات وفي مقدمتها المسجد الاقصى المبارك.. الخ من انتهاكات وجرائم لا تعد ولا تحصى .
وبدلا من تحميل مسؤولية ما آلت اليه الاوضاع الى دولة الاحتلال التي تصعّد وتقتل بدم بارد هي وقطعان مستوطنيها الذين زرعتهم في الاراضي الفلسطينية ليعيثوا مع قواتها في الارض فسادا ودمارا نرى هذه الدول تحمل المسؤولية لأبناء شعبنا الذين ذاقوا ويذوقون الويلات من جرائم الاحتلال بحقهم وبحق منازلهم واراضيهم وكل ممتلكاتهم ومقدساتهم.
ان دولة الاحتلال هي من يتحمل مسؤولية تدهور الاوضاع في الاراضي الفلسطينية المحتلة، فمن خلال جرائمها وانتهاكاتها تكون هناك ردات فعل لأن ابناء شعبنا لا يمكنهم السكوت على ذلك ، فهم لهم كرامتهم وانسانيتهم ويرفضون المساس بهما وبكل ما له من صلة بذلك.
ان ما تقوم به دولة الاحتلال سيضع المنطقة على فوهة بركان ، رغم ان هذا البركان قد ينفجر في اية لحظة الامر الذي لا يهدد المنطقة وحدها ، بل سيهدد العالم قاطبة.
وعلى العالم ان يتدارك الامر قبل فوات الاوان ، فدولة الاحتلال من خلال ما تقوم به سيؤدي ان عاجلا ام آجلا الى ما لا تحمد عقباه، فقد طفح الكيل وعندها لا ينفع الندم وان بيانات الشجب والاستنكار من قبل البعض لن تكون ذات جدوى كما هي الآن.
ان ابسط الطرق لمنع الانفجار هو قيام دولة الاحتلال التي تتحمل مسؤولية التصعيد هي ان تعترف بحقوق شعبنا وتحمّل جنودها وقطعان مستوطنيها وترحل، وإلا فإن الامور ستسير من سيء الى أسوأ بفعل سياساتها ومن يقف خلفها من دول الغرب الاستعماري.

فلسطين

الأحد 29 يناير 2023 10:35 صباحًا - بتوقيت القدس

إضراب في مرافق "الأونروا" بغزة غدًا

غزة - "القدس" دوت كوم - أكد اتحاد الموظفين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" على استمرا الإضراب يوم غد الإثنين في كافة مرافق الوكالة.


وقال الاتحاد في بيان له، إن الحوار مع إدارة الوكالة استمر على مدار اليومين الماضيين، ولم يتم التوصل إلى أي نتائج، مؤكدًا على تمسكه بالمطالب التي تم تقديمها لإدارة الوكالة.


ويطالب الاتحاد، إدارة الأونروا، أن تلتزم بنسبة 7.5% يومي وتوظيف كافة الشواغر، حيث بلغت الحاجة في كل الدوائر لأكثر من ألفي وظيفة، وتثبيت بدل المتقاعدين بشكل شهري واستبدال كل متقاعد بموظف دائم، وتوظيف أذنة مدارس وعمال صحة بيئة، وتعيين موظفين ثابتين بدل البطالة التي بلغت نسبتها 35%.


كما يطالب، بمسح الرواتب وتشكيل لجنة محايدة لدراسة النتائج لمواجهة غلاء المعيشة الفاحش، وإلغاء مقترح 27 حصة لمعلم الإعدادي، وما يتبعه من إلغاء وظائف، وتخفيض حصص معلمي المرحلة الابتدائية، واستكمال تطبيق اتفاقية LDC، وتحويل موظفي العقود الجزئية إلى عقود دائمة.


كما يطالب بإلغاء قانون التوظيف على أسس اجتماعية، والاعتماد على الكفاءة ونتائج الاختبارات والمقابلات، وأن يكون داوم العيادات 5 أيام في الأسبوع.


ودعا الاتحاد، بإجراء حوار في الضفة الغربية وإنهاء مشكلة إيقاف رئيس الاتحاد جمال عبدالله.

أقلام وأراء

الأحد 29 يناير 2023 10:33 صباحًا - بتوقيت القدس

جنين تتمدد الى قلب القدس ودعوة الرئيس للحوار لا بد من التقاطها

بقلم: المحامي زياد أبو زياد


كان من المفترض أن ينعقد مجلس الأمن لبحث المجزرة التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي في جنين، فجاءت عملية بيت حنينا قبل ساعات من انعقاد المجلس الذي تصدى لها وتجاهل تماما ً مجزرة جنين التي كان قد قرر الانعقاد بسببها. وجاء بيان المجلس بإجماع أعضائه الخمسة عشر، بما في ذلك دولة الإمارات العربية، ليدين عملية بيت حنينا. ولم تقتصر الإدانة العربية لعملية بيت حنينا على دولة الامارات العربية وإنما جاءت بيانات الإدانة من الخارجية الأردنية ومن مصر، وكذلك من تركيا ومن شبه المؤكد أن تلحق بها دول عربية وإسلامية أخرى وهذا المقال في طريقه الى المطبعة.
ورغم التجاهل الدولي لمجزرة جنين إلا أن أحدا ً لا يملك الحق في الفصل بين ما جرى في جنين وما جرى في القدس فنحن أمام مشهد من القتل المستمر الذي تمارسه الآلة العسكرية الإسرائيلية وردود الفعل الفلسطينية عليها في شبه حلقة مفرغة لن يتم كسرها إلا بإنهاء الاحتلال.
فمقارعة الاحتلال لم تتوقف منذ السنوات الأولى للاحتلال ورغم أعمال القتل والاعتقال وتدمير المنازل إلا أن كل ذلك وعلى مدى عشرات السنين من الاحتلال لم يستطع كسر روح الرفض والمقاومة لدى شعبنا ولم يحقق الأمن والاستقرار للإسرائيليين لأن ذلك لن يتحقق إلا إذا تحقق الأمن والاستقرار للشعب الفلسطيني عبر انهاء الاحتلال وتمكين شعبنا من ممارسة حقه في تقرير مصيره بنفسه.
واليوم ومنذ أكثر من عام وإسرائيل تُصعد شن حرب استنزاف مستمرة ضد المقاومة سواء في نابلس أو جنين أو مناطق أخرى من الأراضي الفلسطينية المحتلة، وقد قُتل خلال العام الماضي وحده أكثر من مئتي شهيد من بينهم أكثر من ثلاثين شهيدا من جنين وحدها، وقُتل خلال الشهر الحالي حتى كتابة هذا المقال في 28/1 اثنان وثلاثون شهيدا ً من بينهم تسعة عشر شهيدا ً من جنين وما زال "الحبل على الجرار"...
أعمال القتل ضد أبناء شعبنا الفلسطيني لم تتوقف وبالرغم من ذلك فإن العالم المنافق ذو الوجهين لا يقيم وزنا ً للدم الفلسطيني ويهب للدفاع عن العدوان واعتباره دفاعا ً عن النفس ضد الإرهاب! والمحزن والمؤسف في نفس الوقت أن بعض الأشقاء العرب يصطفون دائما ً في المسار الذي ترسمه لهم الإدارة الأمريكية ويسير في نفس التلم مطأطئ الرأس معصوب العينين طوعا ً، وعلى كتفه نير الاستعمار وفي فمه اللجام.
لقد رحب البعض بما في ذلك القيادة الفلسطينية بانتهاء عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب وتولي الرئيس جو بايدن الإدارة من بعده وظنوا أن بايدن سيعيد الوضع الى سابق عهده فيما يتعلق بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل أو على الأقل سيفتتح سفارة/قنصلية في القدس الشرقية خاصة بفلسطين، وإعادة فتح مكتب المنظمة في واشنطن (سفارة فلسطين)، وإعادة النظر في الإجراءات الأخرى المتعلقة بالاستيطان والأراضي المحتلة والدفع باتجاه استئناف المسيرة السياسية المفضية الى حل الدولتين. فهل حدث ذلك؟ لا.
أمس الأول حاول الأخ سعيد عريقات مندوب جريدة "القدس" في واشنطن توجيه عدة أسئلة الى الناطق الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية فدانت باتل لينتزع من فمه مجرد القول بأن جنين أرض محتلة ولكنه ظل يراوغ ويتهرب ورفض أن ينطق كلمة محتلة.
هذا الرفض لم يأت من فراغ بل هو استمرار للتعليمات التي صدرت في عهد الرئيس ترامب والتي اعترفت بالقدس الموحدة عاصمة لإسرائيل ونقلت سفارتها اليها وأوعزت للخارجية الأمريكية بأن تشطب من قاموسها عبارة "الأراضي المحتلة" واعتبرت المستوطنات شرعية وأقرت بولاية إسرائيل، وبمبدأ ضم الأراضي المحتلة لإسرائيل من خلال الاعتراف بضم هضبة الجولان المحتلة لإسرائيل.
هذه هي السياسة الأمريكية لم تتغير ولم تتراجع عن الخطوات المعادية لشعبنا التي اتخذتها إدارة الرئيس ترمب، بالرغم من الموقف الإيجابي الذي اتخذته القيادة الفلسطينية التي استأنفت اتصالاتها مع إدارة بايدن وفتحت أمامها كل الأبواب على مصراعيها.
قد يقول قائل بأن إدارة الرئيس بايدن استأنفت تقديم المساعدات المالية للسلطة ووعدت بتقديم مساعدات مالية لمستشفيات القدس. ولكن المشكلة ليست مادية بل هي سياسية بالدرجة الأولى والأخيرة. فقد مضى علينا ستة وخمسون عاما ً تحت الاحتلال وأرضنا تتعرض للنهب والسلب بشكل يومي وحرياتنا تنتهك وأرواحنا تُزهق فهل ستنفعنا الملايين من الدولارات إن فقدنا وطننا وأروحنا.
لقد كشفت أحداث السنوات الأخيرة وخاصة العامين الماضيين مذ تولى الرئيس بايدن الحكم أن الإدارة الأمريكية برئاسة جو بايدن، رغم كل التصريحات المنمقة عن حل الدولتين، غير معنية بإنهاء الاحتلال وانهاء الصراع وأن كل ما يعنيها هو أن نركن الى الصمت والهدوء والرضوخ للإرادة الاستعمارية الاستيطانية لإسرائيل، وأن نكون أداة في يد أجهزتها الأمنية لخدمة أمن الاحتلال والاستيطان من خلال ما يُسمى بالتنسيق الأمني، لقاء بعض الدراهم لكي تتفرغ أمريكا لتثبيت هيمنتها على العالم عبر الحرب الكونية التي تشنها هي وحلفائها بواسطة وكيلها زيلنسكي لإضعاف الدب الروسي واستنزاف قوته ومصادره وتحجيمه واعادته للقفص.
ولقد أثبتت الحرب الأوكرانية بشكل لا يقبل الجدل بأن أمريكا والدول الأوروبية تُقسم العالم الى قسمين: الأبيض الأوروبي وغير الأوروبي (وهو الآسيوي والإفريقي بشكل أساسي)، وأن الغربي هو المتفوق المتميز الذي ينتصر له الغرب، وأن غير الأوروبي لا قيمة لحياته ومعاناته. ومن هذا المنطلق يجب أن نفهم إصرار إسرائيل على انها جزء من الغرب ومن الحضارة والثقافة الغربية وإصرار الغرب على أن يقف الى جانب إسرائيل والتغاضي عن جرائمها ضد الشعب الفلسطيني وتماديها في اقتلاعه من أرضه وإنكار حقه في العيش بحرية وكرامة إنسانية لأنها من الغرب.
ولقد آن الأوان لكل من راهن على الإدارة الأمريكية وتوقع أن يأتي الحل على يدها أن يدرك بأن ذلك لم يكن سوى سراب. وبالرغم من أن قرار القيادة الفلسطينية بوقف التنسيق الأمني مع الاحتلال جاء متأخرا ً جدا ً إلا أن علينا أن نفهم بأنه اذا استمر هذا التوقف والالتزام به، فإنه ستكون له تداعيات لا يستطيع أحد أن يستخف بها أو يتجاهلها ، وأن هذه التداعيات تستدعي أن تتعامل كافة القوى والفصائل بمنتهى الجدية مع الدعوة التي وجهها الرئيس محمود عباس لإجراء "حوار وطني شامل من أجل تحصين الجبهة الداخلية وتعزيز الموقف السياسي وتوحيده لمواجهة التحديات التي تعصف بقضيتنا وشعبنا" ، وأن تلتقط هذه الدعوة لعلها تكون مدخلا ً لإعادة ترتيب البيت الفلسطيني من الداخل وانهاء الانقسام. وآمل في المقابل أن تلتزم القيادة بهذه الدعوة وألا تكون مجرد خطوة تكتيكية اقتضتها ضروريات المرحلة، وأن تتبناها قولا ً وفعلا ً كاستراتيجية وطنية بعيدة المدى. لأن ذلك فقط هو الذي سيضعنا على الطريق الى انهاء الاحتلال.
[email protected]

أقلام وأراء

الأحد 29 يناير 2023 10:32 صباحًا - بتوقيت القدس

أميركا... وسحر الشرق الأوسط

بقلم:نبيل عمرو


بين وقت وآخر يصدُر عن مفكرين وكتّاب وحتى رسميين أميركيين على مستويات عدة فكرةُ ضرورة مغادرة الشرق الأوسط، أو تقليل حجم الوجود المباشر فيه خصوصاً في الأماكن المشتعلة، وفق مقاربة بين الخسائر والأرباح وبين التقدم أو التقهقر، غير أن توجهاً كهذا - وإن كان في نطاق اجتهاد فكري نظري، أو سياسي على طريقة الرئيس ترمب الذي فكر فيه بصوت مرتفع وتحدث في القضايا الاستراتيجية بطريقة الاستثمار العقاري والحسابات التجارية - لم تنجُ من طريقته سلباً أو إيجاباً الدول العظمى مثل روسيا والصين، وأوروبا وحلف شمال الأطلسي.
إن توجهاً كهذا كانت تعوقه وحتى تلغيه نظرية مجربة على مدى وقائع ومسارات الشرق الأوسط تقول... حتى لو قررت أي دولة عظمى إدارة الظهر له فستجده أمامها، وإذا ابتعدت عنه فإنه سيجرها إليه؛ ففي شرقه وبحره وخليجه، أهم مخزون طاقة هو الأكثر تأثيراً في معادلات القوة والنفوذ، وفي قلبه كتلة النار دائمة الاشتعال؛ إسرائيل وسوريا ولبنان وقضية الصراع العربي الشامل معها، وفي غربه دول على التماس المباشر مع أفريقيا وأوروبا التي بفعل الحرب المشتعلة في وسطها، تقاربت فيها المسافات، وتداخلت القضايا والمصالح على نحو لم يحدث من قبل، وهذا هو سحر الشرق الأوسط، الذي كلما تعقدت أموره زادت جاذبيته، وكلما فكر أحد في الهروب منه، وجده أمامه كضرورة يستحيل تجاوزها.
الذي دعاني لمعالجة هذه الفكرة هو الجسر الجوي الذي حمل منفذي السياسة الخارجية الأميركية ذهاباً وإياباً إلى المنطقة ومنها، حيث بدأ الأميركيون بالحليف الأقرب إسرائيل، التي استقبلت هادي عمرو في زيارة أولية للملف المغلق الفلسطيني الإسرائيلي، وبعده بقليل جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي، وبعدهما الرجل الذي يعد حقائبه للحضور الوزير بلينكن، ولم يبقَ سوى الرئيس بايدن الذي إن لم يزرْ فسوف يزار، وفي كل الحالات جدول الأعمال واحد، وأهم ما فيه مما يقوله الأميركيون عنه هو الذي لم يوضع كبند مباشر وصريح، وهو الوقوف عن كثب على واقع التركيبة الحكومية الإسرائيلية المحرجة للأصدقاء، التي أفرزت أول ما أفرزت عدواناً صارخاً انشغل العالم به، وأداه الوزير بن غفير، حين بدأ عهده الحكومي باقتحام الأقصى، والدعوة لهدم منازل الفلسطينيين في المنطقة «ج»، التي هي أكثر من نصف الضفة الغربية غير القدس، والتبشير بنسخة ثانية من حرب حارس الأسوار على غزة، مع فتح قضايا كانت نائمة كقضية الخان الأحمر، وإذا كان هذا الأمر يحتل المرتبة الثانية أو الثالثة في الاهتمام الأميركي، إلا أن ما يجري داخل الدولة العبرية الحليفة من متغيرات جذرية في نظامها السياسي، واضطرابات واسعة النطاق في كل مكان من إسرائيل، أنتج قلقاً أميركياً يستدعي اهتماماً خاصاً على كل المستويات، ما دعا الإدارة الأميركية إلى التدخل المباشر فيه جنباً إلى جنب مع الملف الإيراني، وهو البند الثابت على جدول الأعمال الأميركي الإسرائيلي، مهما تبدلت الإدارات والحكومات.
الأداء الأميركي في الشرق الأوسط، يمتاز بنمطية بلغت مستوى الثابت الذي لا يتغير، أساسه التكيف مع السياسة الإسرائيلية في مجال النزاع العربي الإسرائيلي الذي أساسه القضية الفلسطينية وضبط الاندفاع الإسرائيلي في الملف النووي الإيراني، وهذه الطريقة في أداء السياسة لا توصل إلى حلول، ولا توقف التدهور، فضلاً عن أنها تؤدي إلى انخفاض مطرد في النفوذ يشكو منه الحلفاء والأصدقاء على حد سواء.
صناع السياسة في منطقتنا جعلونا ننظر لكيفية تصرف الأصدقاء التقليديين لأميركا، فيسجل لهم أنهم وسَّعوا دائرة حركتهم، وفق رؤيتهم الخاصة المدروسة والمحسوبة لمصالحهم، وعرفوا أين يضعون أقدامهم على الطريق المكتظ بالمتغيرات، وكيف يديرون سياساتهم من داخل شبكة المستجدات في العلاقات والتحالفات، وإذا كانت أميركا قد تعودت على أن يتكيف الآخرون معها، فقد آن الأوان لأن تتكيَّفَ هي مع سياساتهم المنطلقة من مصالحهم. بالاتفاق مع "الشرق الاوسط"

أقلام وأراء

الأحد 29 يناير 2023 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

تصعيد واسع ابتداء من اليوم .. ولكننا باقون رغم كل التحديات

بقلم: ابراهيم دعيبس

وقعت عملية مسلحة كبيرة بالقدس سقط نتيجتها عدد من القتلى والجرحى الاسرائيليين ، وبدأت سلطات الاحتلال بالقول والفعل تعد لعملية واسعة للغاية ، ومن المرجح ان تكون لها تداعيات كبيرة، ابتداء من اليوم. وهم يتناسون المجزرة التي ارتكبوها في جنين.
ومن المعروف ان رئيس وزراء اسرائيل نتانياهو الذي يواجه معارضة شعبية واسعة من اليهود في هذه الايام، هو من اكبر قادة التطرف واكثرهم رغبة في التوسع على حساب الارض الفلسطينية وقتل كل احتمالات حل الدولتين الذي اصبح مجرد امنية غير قابلة للتحقيق. والمعارضة التي يواجهها نتانياهو ستجعله يزيد من تسريع الاستيطان والضم الفعلي للمناطق غير المأهولة او قليلة السكان.
والواقع انه لولا الوجود السكاني لكانوا قد ضموا الضفة كلها. ومع هذا فإنهم لا يتوقفون عن التوسع الاستيطاني ومصادرة الارض بدون السكان، كما انهم يعملون بقوة على تهويد القدس.. وفي هذا السياق فقد رصدت بلدية الاحتلال مبلغ 200 مليون شيكل للانفاق على مشاريع اليهود بالقدس سواء ما يتعلق بالارض او بالمؤسسات كالمدارس وغيرها.
كذلك قامت قوات الاحتلال بعمليات هدم واسعة للعديد من المباني في كثير من المدن والبلدات والقرى بذرائع مختلفة في مقدمتها عدم وجود تراخيص ، علما ان الحصول على ترخيص بناء من اصعب الامور واكثرها تعقيدا حين يتعلق الامر بالفلسطينيين فوق اراضيهم، ويواصل غلاة المستوطنين اقتحاماتهم للحرم القدسي الشريف وإقامة صلوات تلمودية وشعائر دينية في ساحاته.
وقد حذرت وزارة الخارجية الفلسطينية من ان ارتدادات ما اسمته بالهزة الاستيطانية على مستقبل المنطقة عموما وليس القضية الفلسطينية فقط. وكانت حكومة نتانياهو قد تعهدت باضافة نصف مليون مستوطن بالضفة وهدم كل المباني الفلسطينية القائمة في المنطقة «ج» وعقدت وزيرة الاستيطان اجتماعا مع جميع رؤساء المجالس الاستيطانية وخرجوا سعداء بعد ان اطلعتهم على المخططات الاستيطانية المقرر تنفيذها.
لقد كانت ردود الفعل الفلسطينية بسيطة وبالمقدمة قرار وقف التنسيق الامني الذي يرى الكثيرون انه مطلب شعبي كبير لانه قد أضرّ بالقضية الوطنية وعدالتها واعتبره الكثيرون دعما او تكريسا غير مباشر للاحتلال وممارساته ، غير انهم في اسرائيل يقللون من اهمية هذه الخطوة ، بل يزعم بعضهم ان التنسيق مستمر ولم يتم ابلاغهم رسميا بوقفه وان عمليات جيش الاحتلال لن تتوقف في كل الاحوال، ومع هذا ورغم كل المزاعم الاسرائيلية فإن وقف التنسيق يشكل فرصة لاعادة احياء القضية ووضعها على جدول اعمال اية اتصالات او مبادرات سياسية محتملة.
على أية حال، فإن كل هذه السياسات الاحتلالية لن تقضي على شعبنا ولن توقف تطلعه نحو اقامة الدولة المستقلة فوق ارضه المحتلة، رغم انف الاحتلال ورغم كل هذه الممارسات العنصرية، ورغم غطرسة القوة والنفوذ، وقد مرت فوق ارضنا قوى غريبة كثيرة ولكنها كانت قوى عابرة وظلت الارض لأهلها وظل اهلها هم المسيطرون..!!

أقلام وأراء

الأحد 29 يناير 2023 10:30 صباحًا - بتوقيت القدس

فلسطين .. ما بين الخيارات والأولويات

بقلم: د. دلال صائب عريقات 


تواجه فلسطين اليوم حكومة إسرائيلية متطرفة تنفذ سياسة القتل العمد بدم بارد. لا أود المبالغة ولكن سياسات هذه الحكومة ليست متطرفة أكثر من سابقاتها، فقد شهدنا الإعدامات الميدانية والتهجير القسري والاستيطان في عهد كافة الحكومات، ولو اختلفت النسب إلا ان العقيدة صهيونية عنصرية لا تأبه للقيم ولا الأخلاق ولا القانون عند التعامل مع ما هو فلسطيني. 
الحقيقة ان كل ما هو فلسطيني هو هدف لماكينة الاحتلال العسكرية والحجة متكررة ومهترئة لأسباب أمنية! 
بالمقابل حاول الفلسطينيون جاهدون بكل الطرق التعامل مع هذا الاحتلال، انطلاقاً من استراتيجية الكفاح المُسلح التي انتهجتها منظمة التحرير الفلسطينية منذ الستينات حتى نهاية الثمانينات ثم استراتيجية العمل السلمي بداية التسعينات حتى بدأ العمل على تدويل القضية بالاتجاه للأمم المتحدة وساحات الشرعية والقانون الدولي من خلال الدبلوماسية متعددة الاطراف. 
كل هذه الاستراتيجيات لم تحقق السلام ولا الاستقرار ولا الازدهار، على مدار العقود السابقة لم تثنِ اي من الادوات دولة الاحتلال من التوقف عن سياساتها الاستيطانية العنصرية، منذ مطلع ٢٠٢٣ وحده وخلال أقل من شهر، أعدمت قوات الاحتلال أكثر من ٣٠ فلسطينيا، هؤلاء لم ينفذوا عمليات بل كانوا في بيوتهم عندما اجتاحت ماكينة الاحتلال بيوتهم وحاراتهم، وما كان منهم وعملاً بأبجديات القانون الدولي والشرعية الدولية الا أن دافعوا عن أنفسهم، عملاً بالمادة ٥١ من ميثاق الأمم المتحدة، حق الدفاع عن النفس هو حق مشروع ولا خلاف عليه. 
مخرجات اجتماع القيادة الفلسطينية الطارئ الذي عقد برئاسة الرئيس محمود عباس في أعقاب مجزرة الاحتلال بمخيم جنين شملت الحديث عن توقف التنسيق الأمني مع حكومة الاحتلال الإسرائيلي والتوجه الفوري لمجلس الأمن الدولي لتنفيذ قرار الحماية الدولية للشعب الفلسطيني تحت الفصل السابع ووقف الإجراءات أحادية الجانب واستكمال الانضمام إلى المنظمات الدولية والتوجه بشكل عاجل لمحكمة الجنايات الدولية لإضافة ملف مجزرة جنين إلى ملفاتها، كما دعا الرئيس جميع القُوى الفلسطينية لاجتماع طارئ للاتفاق على رؤية وطنية شاملة ووحدة الصف لمواجهة العدوان الإسرائيلي والتصدي له. 
لا نقلل من شأن ردود الفعل هذه، فهي خيارات مهمة ومشروعة، ولكن وعملاً بالأولويات الوطنية والدبلوماسية ولتحقيق أهداف حقيقية وعدم التشتت في الخيارات، علينا ترتيب الأولويات بما يخدم المصلحة الوطنية، الأولويات تنعكس في تحقيق الوحدة الداخلية وعقد الانتخابات داخلياً، أما على المستوى الدولي فضروري التركيز على ما بُدئ العمل به وطلب رأي استشاري فوري من محكمة العدل الدولية حول ماهية الاحتلال ثم التركيز على أهمية حق تقرير المصير الفلسطيني، وهو حق غير قابل للتصرف في المنظومة الأممية ويتطلب إنهاء الاحتلال. 
المحكمة ستتناول أيضاً شرعية الاحتلال الاسرائيلي طويل الأمد، وهذا من شأنه أن يفضح الغرض الاستيطاني الاستحواذي المتمثل في إطالة أمد الاحتلال والذي يعتبر انتهاكا صريحا للمعايير القطعية للقانون الدولي. 
من المُرجح أن ترى المحكمة أن الالتزام بنزع استعمار الأراضي الفلسطينية المحتلة هو التزام تجاه كافة أعضاء المجتمع الدولي، وهو التزام يكون لجميع الدول فيه مصلحة متبادلة لتحقيق السلام الدولي، وهنا يحق للمنظومة الدولية اتخاذ تدابير قانونية نحو التأثير الفوري خاصة في ظل العنف المتصاعد.
- دلال عريقات: كاتبة وأكاديمية 

أقلام وأراء

الأحد 29 يناير 2023 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس

لا تعدو العشرة .....أشلاء قتلانا على نهر الدماء قنطرة

بقلم: عيسى قراقع


عدد الشهداء في فلسطين يفوق عدد أيام السنة ، تغيرت حركة الأفلاك والحسابات والمعادلة ، انطفأت النجوم وانحبس المطر وتفتحت شهية الصهيوني على المذبحة، وكيف تصير جنين من شرقها الى غربها ساحة مقبرة ؟ الارض تطفح بالدماء وبالشهداء، الارض متخمة ، تعج بالأجساد والعظام والأرواح والبكاء، الرياح صفراء صفراء محتقنة.
الأحلام الجميلة صارت في السماء ، اطفال مخيم الدهيشة يكتبون وصاياهم ويضعونها في جيوب قمصانهم وفي جهة القلب ، مبللة بالدم والرصاص ، السماء مغلقة ، والأرض مغلقة ، ولا أحد في الساحة غير هذا القناص الصهيوني والمجنزرة.
هل جاءكم النبأ العظيم ؟ أنهت القدس صلاة الفجر وكبرت لله ونادت على جنين ، ومن ألف موت وموت ومن كل جثة وجثة ، ومن كل بيت وبيت ، ومن غرف التدريس والزنازين وأقبية التحقيق ، استيقظ الموتى ، استيقظ التعب والصمت الثقيل ، استيقظ الشيخ والراهب والولد والفتاة والشجرة ، استيقظ البحر والطوفان والبروق وعين العاصفة ، فلا يناطح الحديد غير الحديد .
نهض كل الذين سلخت جلودهم السياط والهراوات ، افاق المعذب والجريح والفقير، والذين توهموا ان انتظار النبي هو الخلاص ، نهض التاريخ بزمانه ومكانه ، الاجداد والاحفاد ، السهول والجبال ، المحاريث والفؤوس والأغاني ، كل شيء فوق التراب ، وكل شيء يقوله التراب ، الكل فوق التراب ، مقنع بالأحمر والماء والجذور ، العين بالعين ، رأس برأس ، جيل يستفيق وقبضة تدور وتدور .

أيها الاسرائيليون ننتظركم الليلة ، كم شهيدا ستقتلون ؟ كي تحتفلوا بالموت والجريمة، كم اسيرا وجريحا ومشردا كي يرضى الرب عنكم في صلاة السبت ؟ وتهتفوا لابن غفير ولأرض الميعاد وتنتصرون ، ننتظركم الليلة ، تعودنا على اصوات الوحوش المسلحة ، حجارتنا جاهزة ، الاكفان والرصاص وما تيسر من اناشيد وخبز وهواء ، اقرأوا المزامير ، عمّروا السلاح ، ليلتكم طويلة ، الكل في الشوارع ، وكل واحد فينا مشروع شهيد وحياة ، صوت غضب يتنزل فوق رؤوسكم في الدنيا والآخرة .
ايها الاسرائيليون ، خمسة وسبعون عاما وانتم تقتلون وتحفرون في لحمنا ولم تجدوا هيكلكم المزعوم ، كل شيء هنا يرفضكم ويلفظكم ، الاسماء واللغات والعادات والحكايات ورائحة الوقت صيفاً وشتاء ، ليس لكم وطن ولا منفى ، كأن مصيركم تقرره هواجس الخوف وأشباح المحرقة ، دولة مختلقة ، دولة بلا ذاكرة ، قومية اثنية عنصرية هجينة لا تلتئم الا بالكراهية والحرب والمذبحة .

ايها الاسرائيليون ننتظركم الليلة ، اعلامنا الفلسطينية ترفرف فوق السطوح ، المقاليع والنكافات والولادات والنطف المهربة ، لقد بلغ الضحايا فينا النصابا ، ننتظركم في الضوء وفي العتمة ، في النهار وفي المساء ، في اي وقت ، نحن لا نخاف الموت ، نحن نرتب الغياب لحياتنا القادمة .
ايها الاسرائيليون جربوا الموت ، اشربوا من ذات الكأس المرة الذي نشربه منذ سنوات طويلة ، هل تعرفون الحزن وطعم الفجع والفقدان ؟ موتوا كي تصدقوا ان الرب الذي وضعتموه في علبة اسطورتكم وثقافتكم قد تخلى عنكم وسحب الوعد ، موتوا ، لن تكونوا دولة يهودية نقية خالية منا ومن دمنا ومن ذكرياتنا ، فنحن شعب ولد بين الشمس والرعد .
ايها الاسرائيليون عودوا الى الجيتو والمعسكر ، خلف الجدار والميثيلوجيا وامراضكم العنيفة ، لا تسكنوا فوق احلامنا واجسادنا ونومنا وصدى ايامنا ، نحن هنا، لا تكذبوا على انفسكم وتدّعوا ان هذه الارض كانت فارغة ، ننتظركم الليلة ، كم شهيدا ستقتلون يا اصحاب السلاح الطاهر والدولة الديمقراطية ؟
ايها الاسرائيليون كم مرة ستجربون الموت الجماعي الذي جربناه ؟ اكوام الجثث وصرخات الامهات والاطفال ؟ الاف المعتقلين الذين التهمت اعمارهم القيود ورطوبة الزنازين ، كم مرة ستقتحمون جنين ومخيمها ؟ كم مرة ستعدمون ابو جندل وتنصبون حول رقبته المشنقة ؟ تتجندون وتحتشدون وتقتحمون ، مشحونون باسفار الانتقام وايديولوجية التطهير العرقي ، ايها التائهون في غابات موتنا ، ايها المستوطنون والمستعمرون لن تنتصروا علينا ، فلنا تحت هذا التراب ،وفوق هذا التراب خطى انبيائنا ، وتعاويذ ارواحنا ، وأننا اول القادمين مع الغيث ، وأول الواقفين تحت ماء السماء .
ايها الاسرائيليون عدّوا جثثكم ، لقد تعبنا من عدّ جثثنا ، جنازاتنا كثيرة ، بيوت عزاء في كل الامكنة ، ارسلوا وحدات الموت ، الطائرات ، القذائف الحارقة ، ارسلوا كتيبة الاعدامات الميدانية ، الموت في فلسطين لا يذهب هدرا، يتجمع النزيف قطرة قطرة وينهمر مرة واحدة .
ايها الاسرائيليون الموت ليس مصيرنا وحدنا، من ينهب ويسرق ويهدم ويعتقل ويقتل ويحرق ويبني على ارضنا مستوطنة ، من يضرب بعرض الحائط كل المواثيق والشرائع الانسانية والدولية ، من يحرم الضوء عن الاخرين ويسجنهم في المعازل والظلمة الداكنة ، من يسلب الاسيرين المحررين كريم وماهر يونس البهجة والفرحة ، من لا يرانا سوى موتى وجثثا ، لن ينجوا من لعنة التاريخ وسيقع في نفس الدائرة.
ايها الاسرائيليون ، كان عليكم ان تموتوا كي تعرفوا قيمة السلام العادل واحترام حياة وكرامة الانسان ، وما دمتم محتلين ومستعمرين ستبقى حياتكم مهدورة ، عدّوا جثثكم، ننتظركم الليلة ، وكما قال لكم شاعرنا الكبير سميح القاسم :
لا لا تعدوا العشرة
يوم الحساب فاتكم
وبعثرت أوقاتكم
ارقامها المبعثرة
تدفقوا من مجزرة
وانطلقوا في مجزرة
اشلاء قتلانا على
نهر الدماء قنطرة

أقلام وأراء

الأحد 29 يناير 2023 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

تطهير عرقي إسرائيلي جديد

بقلم:د. رمزي عودة


إستشهد الخميس الماضي 11 فلسطينييا، 10 منهم في جنين ومخيمها؛ بينهم سيدة مسنة، إضافة الى 20 إصابة مباشرة، بينها على الأقل أربع اصابات حرجة. وقد بلغ عدد شهداء المحافظة في الشهر الجاري 20 شهيداً من أصل 31 شهيداً في كل مدن الضفة الغربية؛ بنسبة 65% . وتستهدف قوات الاحتلال الاسرائيلي جنين ومخيمها بشكل واضح، حيث إستشهد العام الماضي من المحافظة 59 شهيداً، وهو الأمر الذي يعزز وجهة النظر القائلة بأن حكومة الاحتلال تقوم بعملية تطهير عرقي ممنهج في جنين وبالأخص في مخيمها. والهدف من هذه العملية هو إنهاء المقاومة وإفراغ المخيم من سكانه.
من الواضح، أن قوات جيش الاحتلال غيرت من مستوى إستخدام القوة ضد الفلسطينيين، ويبدو أن ذلك يفسر السبب في إرتفاع عدد الشهداء بشكل غير مسبوق. ولم يأت مصادفة إرتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في الفترة التي تولى فيها المتطرف بن غفير حقيبة الأمن الداخلي في حكومة نتنياهو الجديدة. وفي الوقت الذي يحاول جيش الاحتلال تفسير إرتفاع عدد الضحايا الفلسطينيين من منظور توسع مستوى التهديد والمخاطر، الا أن قيام قوات الاحتلال بقتل 3 فلسطينيين مدنيين بينهم طفلين في مخيم الدهيشة الشهر الجاري، في مواجهات خلت من أي تبادل في إطلاق النار يدحض رواية الجيش، ويشير بشكل واضح الى أن تعليمات محددة صدرت من بن غفير لقوات الجيش وحرس الحدود بإستهداف المدنيين الفلسطينيين بهدف إحداث عملية هادئة ومتدرجة من التطهير العرقي ضد الشعب الفلسطيني. وليس مفاجئاً البتة أن بن غفير نفسه كرم الجندي الإسرائيلي الذي قتل فتى فلسطينياً في مخيم شعفاط الخميس في دلالةً واضحةً على تعزيز نهج قتل الفلسطينيين والتطهير العرقي.
واللافت للنظر، أن إسرائيل تعتمد في هجومها على جنين على مفهوم الهجوم الوقائي برغم أن كافة القوانين العرفية والمكتوبة وطنياً ودولياً تعتبر هذا النوع من الهجوم عدواناً يجب وقفه. ومن أجل الاستدلال على ذلك، فقد أعلن الناطق بإسم جيش الاحتلال بأن قواته قامت بعملية جنين الأخيرة مستهدفة خلية فلسطينية مسلحة كانت تنوي القيام بعمليات عسكرية ضد مواطنين إسرائيليين!. ويظهر من هذا التصريح محاولة الجيش تبرير هذه العملية العدوانية الإسرائيلية، ولكن القانون الدولي وروحه لا يقبل أبداً بمبدأ الحرب الوقائية، لعدة أسباب تتعلق بالاجابة على هذه الأسئلة، وهي: هل هنالك أي دليل بأن هذه الخلية المسلحة كانت تخطط للقيام بعمليات داخل الخط الأخضر؟ بالتأكيد الإجابة لا، لأن تصريح الجيش الإسرائيلي لم يشر الى أي دليل في هذا الصدد. والسؤال الثاني: هل يحاسب القانون الأشخاص على نيتهم أم على أفعالهم. من الواضح أن الإجابة القانونية الصريحة أيضاً هي لا، لأن النية لا تشير الى وقوع الفعل. كما أنها قد تتغير وقد لا تنفذ وقد تكون مجرد تمنيات.
وأخيراً، إن إدعاءات حكومة الاحتلال حول تبرير عملية جنين هي ادعاءات غير قانونية ومخالفة للقانون الدولي، ومخالف أيضاً للاتفاقات المبرمة ما بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، ولهذا فإن قرار القيادة الفلسطينية بإلغاء التنسيق الأمني والتوجه العاجل لمحكمة الجنايات الدولية يعتبر مدخلاً أمنياً وقانونياً مؤثراً لوقف جرائم الاحتلال المتكررة بحق الشعب الفلسطيني، ويمكن أن يتم إستثماره دولياً بإتهام العدوان الإسرائيلي الأخير بأنه عمل من أعمال التطهير العرقي، لأنه موجه بشكل أساسي ضد مدنيين فلسطينيين، وفي مناطق فلسطينيية خالصة، ويستهدف إثارة الرعب وترويع الفلسطينيين العزل بهدف تهجيرهم من بيوتهم.

فلسطين

الأحد 29 يناير 2023 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

المستوطنون ينفذون أعمال انتقامية في الضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - شن المستوطنون، الليلة الماضية، حملة انتقامية بحق الفلسطينيين وممتلكاتهم بعد العملية التي وقعت في القدس المحتلة.


وبحسب غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية، فإن مجموعات المستوطنين ارتكبت الليلة الماضية 144 اعتداء جنوب نابلس، وحطموا 120 مركبة عبر رشقها بالحجارة، كما أحرقوا 6 مركبات في بلدة مجدل بني فاضل، واعتدوا على 22 محلًا تجاريًا في حوارة.


واقتلع مستوطنون، فجر الأحد، 200 غرسة زيتون في أراضي قرية عقربا ومجدل بني فاضل جنوب نابلس.


كما أتلف مستوطنون، محاصيل زراعية في بيوت بلاستيكية تصل مساحتها دونم ونصف، في قرية عين البيضاء بالأغوار الشمالية.


وأحرق مستوطنون، الليلة الماضية، منزلا ومركبة، وحطموا أخرى، في بلدة ترمسعيا، شمال شرق رام الله.

أقلام وأراء

الأحد 29 يناير 2023 10:07 صباحًا - بتوقيت القدس

دمهم في رقبتك يا بيبي

بقلم:نهاد أبو غوش


يبتهج رئيس الوزراء الإسرائيلي حين يناديه أنصاره باسم التحبب "بيبي"، ويطرب أكثر حين ينشد له جمهوره اليميني المتطرف "بيبي ملك إسرائيل" خلال الانتخابات وبعدها وفي التظاهرات الحاشدة، كما بعد كل "إنجاز" عسكري مثل مجزرة مخيم جنين الأخيرة، التي نفذت بالتعاون بين مختلف الأذرع العسكرية والأمنية، بإشراف مباشر من رئيس الوزراء ووزير الدفاع ورئيس الأركان الذين تابعوا العملية / المجزرة أولا باول.

لكن إسرائيل ليست وحدها في الميدان لتقرر ما تشاء وتمرر إرادتها على الفلسطينيين، وهكذا جاءت عملية القدس في مستوطنة "نفي يعقوب" لكي تقلب السحر على الساحر، وتعيد تذكير العالم بالحقيقة العلمية المثبتة بأن لكل فعل رد فعل، ولو ساد المنطق والإنصاف لدى سياسيي العالم ومحلليه لحمّلوا لنتنياهو مسؤولية كل ما جرى ولصرخوا في وجهه قائلين "دمهم في عنقك يا بيبي"، فهو المسؤول الأول والأخير عن دماء الفلسطينيين والإسرائيليين، ولولا المجازر المتواصلة التي ارتكبتها إسرائيل، لما وقعت عمليتا القدس وسلوان.

العالم المنافق الذي تلعثم وتردد في إدانة مجزرة جنين، بل عمل على تبريرها وتبنى الرواية الإسرائيلية الكاذبة، ولكنه في المقابل سارع إلى إدانة عملية القدس، كان عليه أن يدقق قليلا في مواقفه: فمجزرة جنين ارتكبتها دولة عن سابق تصميم وتخطيط، وشاركت في تنفيذها والإشراف عليها والثناء على منفذيها قيادات سياسية وعسكرية رفيعة، بينما عملية القدس نفذها شاب منفرد مدفوعا بمشاعره وتقديراته الشخصية، وعملية سلوان نفذّها طفل دون سن المساءلة الجزائية والقانونية، وهو نفسه ضحية لسياسات الاحتلال التي تدفع هذا الطفل وأترابه إلى الرد على جرائم المحتلين بدل أن يعيش حياته الطبيعية آمنا مطمئنا في مدرسته ووسط أهله، وهي مؤشر يدل إلى اي مدى بلغ تأثير الجرائم الإسرائيلية المتواصلة في تبديد الأمل لدى أجيال متلاحقة من الفلسطينيين.

الفاشيون والمتطرفون انتشوا لنتائج مجزرة مخيم جنين، أطنبوا في مدح المجرمين ووصف دقة المعلومات الاستخبارية التي حصلوا عليها، وبراعة التنسيق بن أذرع الأمن ووحدات الجيش المختلفة. أما بشأن الضحايا المدنيين في العملية فاكتفوا بالقول أن الجيش "يفحص دقة التقارير التي تحدثت عن إصابة سيدة مدنية في العملية"، لم يفحصوا ولم يعتذروا، بل أسكرتهم النتائج عن رؤية ما الذي تحدثه هذا الجرائم في قلوب الفلسطينيين ووعيهم ووجدانهم، فلم يلتفتوا لخزان القهر والألم والغضب الذي يتراكم في صدر كل فلسطيني، فيدفعه إلى التماس كل طريقة ممكنة للرد، يفشل الفلسطيني احيانا ولكنه ينجح في أحيان أخرى، فتنشأ معادلة غريبة وعجيبة لتحقق نوعا من التوازن بين جبروت الآلة العسكرية الهائلة وأدوات الفتك والقتل والتدمير غير المحدودة التي تملكها إسرائيل، وبين إرادة شاب فلسطيني لا يملك سوى أبسط الوسائل، وإرادة تعجز كل أدوات القتل والبطش عن إخضاعها.

إسرائيل لا تُراجع نفسها، ولا تستخلص العبر والنتائج الصحيحة من التاريخ القديم والحديث، هي محكومة بنظرية تقول أن "ما لا يمكن تحقيقه بالقوة، يمكن تحقيقه بمزيد من القوة"، ومسكونة بقناعة أنها انتصرت في جميع الحروب التي خاضتها ضد العرب، هزمت جيوش ثلاث دول عربية في وقت واحد، وقصفت عواصم عربية عدة بعضها يبعد آلاف الأميال، نفذت عمليات اغتيال على امتداد العالم ولم يحاسبها أحد، تملك تفوقا عسكريا نوعيا وكميا على كل جيوش العرب مجتمعة، لديها أقوى سلاح جو في المنطقة ومعه ترسانة من أسلحة البر والبحر والتكنولوجيا الفائقة الذكاء وبضع مئات من الرؤوس النووية، علاوة على الدعم الأميركي والغربي غير المشروط، لكل ذلك تفترض أنها تستطيع إملاء إرادتها على المهزومين، أي على العرب والفلسطينيين لكي يسلموا بالهزيمة ويرضخوا لشروط الاستسلام التي تريد إسرائيل فرضها بقوة الحديد والنار والمجازر، الحل الذي لخصه نتنياهو بقوله في جلسة نيل حكومته الثقة " حق تقرير المصير في أرض إسرائيل هو حق حصري بالشعب اليهودي"، أي أن الفلسطينيين ليست لهم أي حقوق وطنية على أرضهم، وأقصى ما يمنح لهم هو البقاء مع حقوق معيشية مقننة ومجتزأة.

مشكلة إسرائيل في حربها التي لا تنتهي أنها تواجه شعبا من ملايين الأفراد، لا جيشا أو أو نظاما سياسيا يمكن هزيمته بعملية عسكرية، فالشعوب لا يمكن هزيمتها، ولو نجحت آلة القتل الدموية في اغتيال مناضل أو مجموعة من الفدائيين، فإن ذلك لن يكون سوى حافز لغيرهم من الشبان الذين يتفتح وعيهم على مشاهد القتل والتنكيل والجرائم التي لا تتوقف ضد أهلهم وشعبهم، فتتعزز لديهم الرغبة في الرد والانتقام، وما حالة الشهيد خيري علقم الذي هو حفيد لشهيد يحمل الاسم نفسه قضى في عملية إرهابية نفذها متطرف يهودي، إلا مثال حي على ذلك. ما على إسرائيل أن تخشاه أكثر هو النموذج الذي بات يمثله خيري في نظر آلاف الشبان الفلسطينيين الذين يتوقون للسير على خطاه ومحاكاته.

ترفض إسرائيل التفكير بأية حلول خارج ما تقترحه الدبابة والبندقية والطائرات الحربية، وهذا المنطق هو محل إجماع القوى الصهيونية سواء المشاركة في حكومة ائتلاف اليمين الفاشي المتطرف، أو المعارضة التي تتظاهر حاليا ضد حكومة اليمين، وللتذكير فإن حكومة بينيت- لابيد- غانتس هي التي دشنت هذه الموجة من التصعيد الدموي المستمر منذ شهر آذار من العام الماضي، وسجلت أكبر حصيلة من عمليات القتل والإعدام الميداني وقتلت أكثر من 220 شهيدا فلسطينيا، ورفضت فتح أي مسار سياسي مع الفلسطينيين، وحصرت تعاملها مع السلطة على القضايا الأمنية والاقتصادية.

الشعب الفلسطيني مرّ بظروف أقسى من هذه وأصعب بكثير، ولكنه واصل نضاله وتمسكه بحقوقه على الرغم من كل الظروف، وهذه القضية حية وقائمة منذ 125 عاما، ويستحيل أن تحسمها حكومة ائتلاف الفاسدين والمتهورين لمجرد أنها لا تملك بدائل سياسية.

عربي ودولي

الأحد 29 يناير 2023 10:00 صباحًا - بتوقيت القدس

دورة ثانية للانتخابات البرلمانية في تونس وسط أزمة سياسية واقتصادية

تونس - (أ ف ب) -بدأ نحو 7,8 ملايين ناخب تونسي التصويت الأحد في الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية لاختيار أعضاء برلمان محدود الصلاحيات، وتعد نسبة المشاركة المقياس الأساسي لنجاح الاستحقاق الذي تقاطعه المعارضة في ظل أزمة سياسية واقتصادية تعصف بالبلاد.


وفتحت مراكز الاقتراع في الساعة الثامنة صباحا (07.00 ت غ) على أن تغلق في السادسة مساء (05,00 ت غ)
ويتنافس 262 مرشحًا على 131 مقعدًا في البرلمان الجديد (من أصل 161)، خلال انتخابات تمثل المرحلة الأخيرة من خريطة طريق فرضها الرئيس قيس سعيّد وأبرز ملامحها إرساء نظام رئاسي معزّز على شاكلة ما قبل الثورة التونسية.


انفرد سعيّد بالسلطة في 25 تموز/يوليو 2021 عبر تجميد أعمال البرلمان وحلّه لاحقا، وإقرار دستور جديد إثر استفتاء في الصيف الفائت أنهى النظام السياسي القائم منذ 2014.


برّر الرئيس قراره آنذاك بتعطّل عجلة الدولة على خلفيّة صراعات حادّة بين الكتل السياسيّة في البرلمان.


وسيكون للمجلس النيابي الجديد عدد قليل جدًا من الصلاحيات، إذ لا يمكنه على سبيل المثال عزل الرئيس ولا مساءلته. ويتمتّع الرئيس بالأولوية في اقتراح مشاريع القوانين.


ولا يشترط الدستور الجديد أن تنال الحكومة التي يُعيّنها الرئيس ثقة البرلمان.


وتتجه الأنظار أساسا في هذه الانتخابات إلى نسبة المشاركة بعد أن سجلت الدورة الأولى إخفاقا تاما مع نسبة إقبال ناهزت 11,2% فقط من الناخبين. وهي أضعف نسبة تصويت منذ بداية الانتقال الديموقراطي عام 2011 بعد انهيار نظام الرئيس الراحل زين العابدين بن علي.


ويقدّر الخبراء أن تكون نسبة الامتناع عن التصويت مرتفعة، ويُعبّرون عن مخاوف من أن تنحرف البلاد عن مسار الانتقال الديموقراطي بعد أن كانت مهدا لتجربة فريدة في المنطقة.


من جهتها، دعت الأحزاب السياسية المعارضة وأبرزها حزب النهضة الإسلامي الذي كانت له أكبر الكتل في البرلمان منذ ثورة 2011، إلى مقاطعة الانتخابات، معتبرة ما يقوم به سعيّد "انقلابا".


بدت الحملة الانتخابية باهتة، إذ علق عدد محدود من اللافتات الانتخابية في الشوارع وعلى الطرق لتقديم مرشّحين غالبيّتهم غير معروفين لدى الرأي العام التونسي.


وفي محاولة للتعريف بهم في شكل أفضل، سعت الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات إلى تنظيم مناظرات بينهم بثّها التلفزيون الحكومي خلال ساعات ارتفاع نسب المشاهدة ليلا.


يرى الباحث في "مركز كولومبيا" يوسف الشريف أنه "بالنظر إلى عدم الاهتمام التام للتونسيين" بالحياة السياسة، فإن "هذا البرلمان لن يتمتع بشرعية كبيرة. وبفضل دستور 2022 سيتمكن الرئيس القوي من الهيمنة عليه كما يشاء".


أمّا المعارضة التي دعت الرئيس إلى الاستقالة بعد نسبة الامتناع الكبيرة عن التصويت خلال الجولة الأولى من الانتخابات، فلا تزال منقسمة بدورها إلى ثلاث كتل مختلفة التوجّهات، هي "جبهة الخلاص الوطني" التي يتزعّمها حزب النهضة، والحزب الدستوري الحرّ بقيادة عبير موسي التي تدافع عن خيارات نظام بن علي، والأحزاب اليساريّة.


دأبت أحزاب المعارضة على تنظيم تظاهرات للتنديد بقرارات سعيّد منذ أن أقرّها، ويلاحق القضاء العديد من نشطائها.
يترافق الغليان السياسي في تونس مع مأزق اقتصادي فاقمه تعثّر المفاوضات الحاسمة مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بنحو ملياري دولار.


ويبدو أن هناك عوامل عدة تؤدي إلى إبطاء الحصول على هذا القرض، أهمها وفق الشريف "دور الولايات المتحدة"، الفاعل الأبرز في صندوق النقد الدولي، وخشيتها من انجراف تونس نحو الاستبداد.


في هذا السياق، أعلنت وكالة التصنيف الائتماني الأميركية موديز السبت خفض تقييم ديون تونس الطويلة الأجل درجة إضافية إلى "سي إيه إيه 2" مع نظرة مستقبلية "سلبية"، مشيرة إلى وجود "مخاطر أكبر" في ما يتعلق بقدرتها على سداد مستحقاتها.


ويرسم الخبير السياسي حمادي الرديسي في تصريح لوكالة فرانس برس صورة قاتمة عن حال تونس، قائلا إنّ "الوضع الاقتصادي مأسوي والبلاد على وشك الانهيار".


من مظاهر الأزمة الاقتصادية تباطؤ النمو إلى أقل من 3%، وارتفاع البطالة إلى أكثر من 15%، فيما تزداد مستويات الفقر الذي دفع 32 ألف تونسي إلى الهجرة بحرًا نحو إيطاليا بشكل غير قانوني عام 2022.


ويرى مراقبون أن بصيص الأمل الوحيد لهذه الأزمة يتمثل في "مبادرة الإنقاذ" التي أطلقها "الاتحاد العام التونسي للشغل" و"الرابطة التونسية لحقوق الإنسان" و"الهيئة الوطنية للمحامين" و"المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية" من أجل تقديم مقترحات سيعرضونها على سعيّد للخروج من الأزمة.

رياضة

الأحد 29 يناير 2023 9:09 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إسبانيا: برشلونة يبتعد 6 نقاط في الصدارة ويخسر ديمبيليه

(أ ف ب) -عزز برشلونة صدارته وابتعد موقتاً بفارق 6 نقاط عن غريمه التقليدي ومطارده المباشر ريال مدريد، بفوزه الصعب على مضيفه جيرونا 1-صفر السبت، وذلك ضمن منافسات المرحلة التاسعة عشرة من الدوري الإسباني في كرة القدم.
ويدين برشلونة بالفوز بديربي كاتالونيا إلى لاعب وسطه الشاب بيدري الذي حل ّبدلاً من الفرنسي عثمان ديمبيليه الذي خرج مصاباً باكراً، ليسجل هدف اللقاء الوحيد في الدقيقة 61.
قال بيدري الذي خاض مباراته الـ 100 بقميص البلاوغرانا وسجل هدفه الـ 15 منذ انضمامه إلى الفريق الاوّل لشبكة "دازن" للبث التدفقي "أعلم أنني يجب أن أتحسن أمام المرمى (لكن) في الوقت الحالي أسجل الأهداف".
ورفع برشلونة الذي حقق فوزه الثامن توالياً في مختلف المسابقات رصيده إلى 47 نقطة بفارق 6 نقاط عن ريال مدريد الذي يستقبل ريال سوسييداد الثالث في قمة مباريات هذه المرحلة الأحد. فيما تراجع جيرونا الى المركز الثاني عشر مع 21 نقطة.
ولم يذق النادي الكاتالوني طعم الخسارة منذ سقوطه أمام بايرن ميونيخ الألماني في دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا في تشرين الأوّل/أكتوبر الماضي.
وحقق رجال المدرب تشافي هرنانديس الفوز على جيرونا على وقع انجاز التأهل إلى نصف نهائي الكأس، بفوزهم على ريال سوسييداد المنقوص 1-صفر الأربعاء، بهدف المتألق ديمبيليه الذي نال تصفيق جماهير ملعب "كامب نو".
وتوج برشلونة في أوّل ألقاب عهد لاعب وسطه السابق ومدربه الحالي بالكأس السوبر الاسبانية في العاصمة السعودية الرياض بفوز ساحر على ريال 3-1 في 15 الشهر الحالي، قبل أن يتبعه بآخر في الدوري على خيتافي 1-صفر في المرحلة الماضية.
وينافس برشلونة على 3 جبهات هذا الموسم حيث يتحضر لمواجهته المنتظرة أمام مانشستر يونايتد الانكليزي في ملحق "يوروبا ليغ" الشهر المقبل.
وقبل استحقاقه الأوروبي على ملعبه "كامب نو" في 16 شباط/فبراير، يخوض 3 مباريات في "لا ليغا" أمام كل من ريال بيتيس، إشبيلية وفياريال.
افتقد برشلونة لجهود مهاجمه البولندي روبرت ليفاندوفسكي الذي يطبق للمباراة الثالثة عقوبة الإيقاف بعد أن نال بطاقة حمراء أمام أوساسونا في آخر مباراة له في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، قبل التوقف لخوض غمار مونديال قطر 2022، إضافة إلى فيران توريس للسبب ذاته، فدفع تشافي بلاعبه الشاب أنسو فاتي مرة جديدة في الهجوم إلى جانب ديمبيليه والبرازيلي رافينيا على الجناحين.
وتناوب تشافي في الدفاع، ليدفع بإريك غارسيا اساسياً إلى جانب ماركوس ألونسو غداة تمديد الأخير عقده مع الفريق حتّى عام 2024.
وفي شوط أوّل عقيم تلقى برشلونة ضربة معنوية بإصابة ديمبيليه الذي خرج من الملعب وحلّ بدلاً منه بيدري (25)، وانتظر حتى نصف الساعة الاول ليشكل خطراً بتسديدة من فاتي علت العارضة بعد خطأ في التمرير من دفاع جيرونا.
وعن اصابة الفرنسي الذي شعر بألم فوق الركبة اليسرى قال تشافي "أعتقد أنه أصيب، نعم. هو أحد أكثر اللاعبين حسماً. شعر بشيء في عضلات الفخذ. نأمل في أن تكون (الاصابة) بسيطة قدر الإمكان. أردنا أن نضيف العمق وفقدنا لاعبنا الذي أحدث الفارق".
في المقابل، قاوم رجال المدرب ميتشيل المحاولات الخجولة والبطيئة للبلاوغرانا (4 تسديدات منها 2 على المرمى).
وكان بيدري عند حسن ظن مدربه، إذ افتتح التسجيل في الشوط الثاني بعد لعبة جماعية وعرضية من المدافع جوردي ألبا وخطأ من الحارس استغله لاعب الوسط ابن الـ 20 عاماً لهز الشباك (61)، في خامس أهدافه في الدوري هذا الموسم.
واعتقد جيرونا انه حقق التعادل، إلا أن المدافع أرنو مارتينيس كان متسللاً لحظة تسجيله الهدف (65).
وتحصل الفريق المضيف على ثلاث فرص في 4 دقائق (بين 86 و89) لإدراك التعادل، إلا ان البدلاء توني فيا وبعده خوان كارلوس مارتن الذي كان وحيداً في منطقة الستة امتار وجويل روكا أهدروا تباعاً أمام دفاع برشلونة الذي لم تهتز شباكه سوى 6 مرات في "لا ليغا" هذا الموسم.
قال المدافع الفرنسي جول كونديه بعد فوز برشلونة لشبكة "دازن" "أعتقد أنه في ملاعب كهذه يجب أن تفوز، مهما فعلت".
واضاف "يمكننا أن نلعب بشكل أفضل، ولكن في هذه المباريات خارج ملعبنا، ضد المنافسين الذين يلعبون بشكل جيد، الفوز أمر حيوي"، مشدداً على أن "الحفاظ على شباك نظيفة هو المفتاح. الفريق بأكمله يعمل بشكل دفاعي، وليس فقط الدفاع الرباعي. الكل يبذل قصارى جهده".
وقاد الدولي المغربي يوسف النصيري إشبيلية الى فوزه الثاني توالياً بتسجيله ثنائية في الفوز 3-0 ضد ضيفه إلتشي المنقوص.
وخاض إلتشي الشوط الثاني بعشرة لاعبين بعد طرد مدافعه بيدرو بيغاس ريغو في الدقيقة 41.
وحسم إشبييلة النتيجة في الشوط الاوّل بفضل النصيري (29 و45+4) والأرجنتيني ماركوس أكونيا (43).
ورفع إشبيلية رصيده إلى 21 نقطة وتقدم للمركز الثالث عشر.
وفاز قادش على ريال مايوركا 2-صفر، وريال بيتيس على مضيفه خيتافي 1-صفر، سجله بورخا إيغليسياس (86 من ركلة جزاء).
وتقدم ريال بيتيس للمركز السادس برصيد 31 نقطة، فيما تجمد رصيد خيتافي عند 17 نقطة في المركز السابع عشر.
وتتابع منافسات المرحلة الأحد، مع مباريات بلد الوليد أمام فالنسيا، وأوساسونا أمام أتلتيكو مدريد، وسلتا فيغو امام أتلتيك بلباو. وتختتم الإثنين بلقاء فياريال أمام رايو فايكانو.

رياضة

الأحد 29 يناير 2023 9:08 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس إنكلترا: كازيميرو وسون يقودان يونايتد وتوتنهام الى الدور الخامس

 (أ ف ب) -سجل كل من البرازيلي كازيميرو والكوري الجنوبي هيونغ-مين سون ثنائية السبت، وقادا مانشستر يونايتد وتوتنهام تواليًا الى الدور الخامس من كأس إنكلترا لكرة القدم، بفوز على كل من ريدينغ 3-1 وبريستون نورث أند 3-0، كلاهما من المستوى الثاني (تشامبيونشيب).
ودخل يونايتد الباحث عن لقب أول منذ 2017 الى المباراة بعد أن وضع الاربعاء قدمًا في نهائي كأس الرابطة بفوزه في ذهاب نصف النهائي على مضيفه نوتنغهام فوريست بثلاثية نظيفة.
وألغي هدف لماركوس راشفورد في الشوط الاول بسبب تسلل على الهولندي فاوت فيخهورست الذي مرر الكرة الحاسمة، ما حرم الانكليزي من أن يصبح أول لاعب على الاطلاق في تاريخ مانشستر يونايتد يسجل في 10 مباريات تواليًا على ملعب أولد ترافورد.
وسجل كازيميرو الهدف الاول بعد أن وصلته كرة بينية رائعة الى داخل المنطقة من مواطنه أنتوني، غمزها فوق الحارس في المرمى (54).
وسجل الثاني بعد أربع دقائق بتسديدة جميلة بعيدة من خارج المنطقة الى يسار الحارس في أسفل الزاوية (58).
طُرد بعدها أندي كارول من جانب الضيوف لبطاقة صفراء ثانية بعد خطأ على كازيميرو (65)، قبل أن يكمل فريد فوز "الشياطين الحمر" بنكهة برازيلية بحتة بعد أن تابع بكعب قدمه كرة خلفية إثر عرضية منخفضة من البرتغالي برونو فرنانديش (66).
وسجل السنغالي أمادو ساليف مبينغي هدف ريدينغ في الدقيقة 72.
في المباراة الثانية، غاب هاري كاين عن توتنهام بداعي المرض لتتأجل فرصة الانفراد بالرقم القياسي لهدافي الفريق عبر التاريخ.
وانتظر سبيرز حتى الشوط الثاني لافتتاح التسجيل عبر سون (50 و69) الذي يعاني هذا الموسم للوصول الى الشباك.
واكتفى الكوري الجنوبي الذي حقق الموسم الماضي جائزة الحذاء الذهبي لأفضل هداف في الدوري بالشراكة مع مهاجم ليفربول المصري محمد صلاح، بهدف واحد في آخر 17 مباراة مع ناديه ومنتخب بلاده.
وسجل الجناح الهولندي أرنو دانجوما الهدف الثالث (87) في أول مباراة له مع فريق المدرب الايطالي أنتونيو كونتي بعد وصوله منذ أيام على سبيل الاعارة حتى نهاية الموسم من فياريال الاسباني.
وبلغ ليستر سيتي الدور الخامس بعد فوزه على مضيفه والسال من المستوى الرابع 1-0، كما تأهل ليدز يونايتد لهذا الدور للمرة الأولى في سبع سنوات على حساب مضيفه أكرينغتون ستانلي من المستوى الثالث 3-1.
وانتظر ليستر حتى الدقيقة 68 لتسجيل هدف الفوز عبر كيليتشي إيهياناتشو. ويُعدّ النيجيري اختصاصياً في مسابقة الكأس، لتسجيله 17 هدفاً في 23 مباراة منذ 2016، وهو الأفضل في هذا المجال خلال هذه الفترة.
في المباراة الثانية، افتتح ليدز التسجيل من مسافة بعيدة عبر جاك هاريسون (23). ضمن صاحب المركز الرابع عشر في الدوري الفوز منطقياً في الشوط الثاني بعد هدفين من الإسباني جونيور فيربو (66) والكولومبي لويس سينيستيرّا (68)، قبل أن يسجّل الإيرلندي اليافع ليسلي أديكويا هدفاً شرفياً (81).
وعلى غرار ليستر، يخوض رجال المدرب الأميركي جيسي مارش معركة للصمود في البرميرليغ هذا الموسم، إذ يحتلون المركز الخامس عشر بفارق ثلاث نقاط عن متذيل الترتيب ساوثمبتون.
وانضم ليستر وليدز إلى مانشستر سيتي الذي افتتح لائحة المتأهلين إلى الدور الخامس بفوزه الهام على متصدر الدوري أرسنال 1-0 الجمعة.
ويحمل أرسنال الرقم القياسي بعدد مرات إحراز اللقب (14)، أمام مانشستر يونايتد (12) وكل من تشلسي وليفربول وتوتنهام (8)، فيما توج ليفربول بلقب النسخة الأخيرة على حساب تشلسي بركلات الترجيح.

رياضة

الأحد 29 يناير 2023 9:07 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة ألمانيا: تعادل ثالث توالياً لبايرن يضعه تحت نيران مطارديه

(أ ف ب) -سقط بايرن ميونيخ المتصدر في فخ التعادل للمباراة الثالثة توالياً اثر تعادله مع ضيفه أينتراخت فرانكفورت الرابع 1-1 السبت، في قمة مباريات المرحلة الثامنة عشرة من الدوري الالماني لكرة القدم.
وتقدم النادي البافاري على ملعب أليانز أرينا عبر لوروا سانيه (34) فيما عادل الفرنسي راندال كولو موانيه للضيوف (69).
وبات في رصيد بايرن 37 نقطة بفارق نقطة يتيمة عن أونيون برلين الثاني الذي حقق فوزه الثالث تواليًا بتفوقه على مضيفه هرتا 2-صفر في دربي العاصمة في اليوم ذاته.
كما يتأخر لايبزيغ الثالث وفرايبورغ الرابع بفارق نقطتين وثلاث نقاط تباعاً عن العملاق البافاري، وستكون الفرصة سانحة لبوروسيا دورتموند لتقليص الفارق الى ثلاث نقاط أيضًا عندما يحلّ على باير ليفركوزن الاحد.
أما فرانكفورت، فبات في رصيده 32 نقطة في المركز الخامس.
وبقي بايرن من دون فوز في العام الجديد وهذه المرة الاولى منذ 1978 التي يكتفي فيها بثلاث تعادلات تواليًا بنتيجة 1-1، بعد أن استنأف المنافسات بعد عطلة مونديال قطر 2022 والعطلة الشتوية بنتيجة مماثلة مع لايبزيغ وكولن.
قال توماس مولر مهاجم بايرن "من الواضح أننا كنا نرغب في الفوز بالمباريات الثلاث الأولى من العام، لكن البوندسليغا ليست قائمة أمنيات. لقد ذاب تقدمنا تمامًا".
ويخوض فريق المدرب يوليان ناغلسمان المنافسات بغياب العديد من اللاعبين أمثال الحارس الدولي مانويل نوير الذي عوّضه بالتعاقد مع السويسري يان سومير، والمهاجم السنغالي ساديو مانيه والمدافع الفرنسي لوكاس هرنانديز للاصابة، والمدافع الدولي المغربي نصير مزراوي الذي يعاني من تداعيات إصابته بفيروس كوفيد-19 خلال المونديال.
وأجرى ناغلسمان ثلاثة تغييرات على التشكيلة التي أفلتت من الخسارة في الدقيقة الاخيرة ضد كولن بهدف يوزوا كيميش، فاشرك الكرواتي يوزيب سنانيشيتش بدلا من الفرنسي بنجمان بافار ومولر بدلاً من سيرج غنابري فيما حلّ الفرنسي كينغسلي كومان مكان ليون غوريتسكا المصاب في فخذه.
وسيطر البافاري على الشوط الاول لكنه حقق أولى الفرص بعد نصف ساعة عندما قام الحارس كيفن تراب بتصديين على دفعتين تواليًا أولا لمحاولة كيميش التي عادت الى مولر ليصدها مرة أخرى (30).
وسجل سانيه هدف التقدم لأصحاب الارض عندما تابع عرضية عن الجهة اليمنى من مولر زاحفة من منتصف المنطقة بينماه في المرمى (34).
وحاول سانيه من تسديدة زاحفة من خارج المنطقة ولكنها كانت سهلة بين يدي الحارس (41).
رفع فرانكفورت، بطل الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ"، من مستواه في الشوط الثاني وتقدم أكثر نحو منطقة الخصم ونجح في إدراك التعادل عندما مرر البديل الياباني دايتشي كامادا الكرة داخل المنطقة الى كولو موانيه الذي تجاوز مواطنه دايو أوباميكانو وسدد بيسراه في المرمى (69).
ولم تُجدِ تبديلات ناغلسمان نفعًا بعد أن دفع بغنابري والهولندي راين غرافينبرخ والفرنسي ماتيس تيل.
وفشل بايرن في تكرار فوزه الساحق على أرض أينتراخت فرانكفورت 6-1 في المرحلة الافتتاحية من الموسم الحالي.
ولم يذق بايرن طعم الانتصارات منذ عودة المنافسات، وسط خشية من استمرار العقم الهجومي بعدما سجّل ثلاثة أهداف فقط في آخر ثلاث مباريات، مقارنة بـ49 هدفًا في 15 مباراة سبقت، أي بمعدل 3.26 أهداف في المباراة الواحدة.
وواصل أونيون عروضه القوية بفوزه على مضيفه هرتا برلين 2-صفر.
وتقدم أونيون مع نهاية الشوط الاول برأسية الهولندي دانيلهو دوهيكي إثر ركلة حرة نفذها النمسوي كريستوفر تريميل (44).
وضاعف فريق العاصمة تقدمه بهدف بول سيغين (67) ليحقق انتصاره الثالث تواليًا في الدوري.
وهذا الفوز الخامس تواليًا لأونيون على غريمه في الديربي.
وحقق فرايبورغ أخيرًا انتصاره الاول بعد استئناف الدوري وبعد هزيمة وتعادل، بفوزه على ضيفه أوغسبورغ 3-1.
وسجل أهداف الفائز النمسوي مايكل غريغوريتسخ (13) ولوكاس هولر (30) والنمسوي فيليب لينهارت (85)، فيما أحرز مرجيم بيريشا الهدف الوحيد للضيوف (29 من ركلة جزاء).
ورفع فرايبورغ رصيده الى 34 نقطة في المركز الرابع.
وارتقى نيكلاس فولكروغ الى صدارة ترتيب هدافي الدوري (13) متجاوزًا الفرنسي كريستوفر نكونكو لاعب لايبزيغ، بتسجيله ثنائية فوز فيردر بريمن على ضيفه فولفسبورغ 2-1، الذي سجل له الاميركي كيفن باريديس.
وحقق بوروسيا مونشنغلادباخ فوزًا عريضًا على مضيفه هوفنهايم 4-1.
وسجل النمسوي كريم أونيسيوي ثلاثية من خماسية فوز فريقه ماينتس على ضيفه بوخوم 5-2.

رياضة

الأحد 29 يناير 2023 9:06 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إيطاليا: إنتر الى المركز الثاني بهدفي مارتينيس ضد كريمونيزي

(أ ف ب) -قاد بطل العالم المهاجم الأرجنتيني لاوتارو مارتينيس فريقه إنتر للفوز على مضيفه كريمونيزي 2-1 السبت، وذلك ضمن منافسات المرحلة 20 من الدوري الإيطالي لكرة القدم.
وتقدم كريمونيزي باكراً بفضل مهاجمه الشاب النيجيري دافيد أوكيريكي (11)، قبل أن يدرك مارتينيس التعادل (21) ليعود ويسجل هدف الفوز (65).
وتقدم إنتر إلى المركز الثاني برصيد 40 نقطة، بفارق نقطتين عن ميلان الثالث، حامل اللقب، الذي يستقبل ساسوولو الأحد في ختام منافسات هذه المرحلة التي تشهد أيضاً قمة بين نابولي المتصدر بفارق كبير (50 نقطة) وروما الخامس. وتقدم أتالانتا للمركز الرابع برصيد 38 نقطة بفوزه على سمبدوريا 2-صفر في وقت لاحق اليوم.
في كريمونا، افتتح الفريق المضيف التسجيل بعد 11 دقيقة من صافرة البداية بتسديدة بالقدم اليمنى لأفضل هداف في صفوفه أوكيريكي (5 أهداف) من حافة منطقة الجزاء في الزاوية المعاكسة.
ومن ركنيتين تباعاً، أدرك "نيراتسوري" التعادل بعد تمريرة من التركي هاكان تشالهان أوغلو وتسديدة على الطاير من البوسني إدين دجيكو صدها الحارس ماركو كارنيسيكي وعادت إلى مارتينيس الذي ارتدى شارة القيادة بغياب السلوفاكي ميلان سكرينيار، تابعها في الشباك (21).
وضاعف مارتينيس النتيجة بعد تمريرة من دجيكو إلى داخل المنطقة ليطلق كرة من زاوية مغلقة حوّلت مجراها قليلاً بعد اصطدامها بقدم المدافع المكسيكي جوهان فاسكيس ومسحت يد الحارس (65).
وكان كريمونيزي المتذيل أنهى مرحلة الذهاب من دون أي فوز ليصبح ثاني فريق لا يفوز بأي مباراة في هذه المرحلة منذ عودة الدوري الإيطالي لاعتماد نظام 20 نادياً (2004-2005)، بعد هيلاس فيرونا في موسم 2015-2016.
وعاد أتالانتا إلى سكة الانتصارات بفوزه على سمبدوريا بهدفي الدنماركي جواكيم مايل بيدرسن (42) والانكليزي أديمولا لوكمان (57).
وهي المباراة السادسة توالياً في مختلف المسابقات، لا يتعرض أتالانتا فيها للخسارة، علماً انه كان تعادل مع يوفنتوس 3-3 في المرحلة الماضية.
وقلب تورينو في غضون 4 دقائق تأخره بهدفين أمام مضيفه إمبولي إلى تعادل قاتل 2-2.
تقدم إمبولي عبر سيباستيانو لوبيرتو (37) والروماني رازفان مارين (69)، فيما عادل لتورينو صامويل ريكي (82) والبديل الباراغوياني أنتونيو سانابريا (85).
وتختتم منافسات هذه المرحلة الأحد مع مباريات يوفنتوس أمام مونتسا، ولاتسيو امام فيورنتينا.

رياضة

الأحد 29 يناير 2023 9:05 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة فرنسا: لنس يفشل في اللحاق بسان جرمان وموناكو يفرمل مرسيليا

(أ ف ب) -فشل لنس في اللحاق بباريس سان جرمان في الصدارة اثر تعادله مع مضيفه تروا 1-1 السبت، وذلك ضمن منافسات المرحلة العشرين من الدوري الفرنسي لكرة القدم.
ورفع لنس رصيده إلى 45 نقطة في المركز الثاني، متقدماً بفارق نقطتين عن مرسيليا الثالث المتعثر أمام ضيفه موناكو 1-1.
وأسدى تروا صاحب المركز الرابع عشر بـ 19 نقطة، خدمة لسان جرمان المتصدر الذي بات يبتعد بفارق نقطتين عن لنس، وذلك قبل مباراته أمام ضيفه رينس الأحد في ختام منافسات هذه المرحلة.
وانتظر لنس حتى الدقيقة 88 لإدراك التعادل عبر الوافد الجديد من ستراسبورغ في سوق الانتقالات الشتوية البديل أدريان توماسون، بعدما تقدم تروا بفضل ياسر لاروسي (55).
وفي المباراة الثانية، فرمل موناكو تقدم مرسيليا الذي حقق 6 انتصارات توالياً في "ليغ1"، بإسقاطه في فخ التعادل على ملعبه "فيلودروم" 1-1.
وتأخر النادي المتوسطي منذ الدقيقة 17 بهدف عكسي من لاعب وسطه جوردان فيريتو، قبل أن يعادل التشيلي أليكسيس سانشيس في الدقيقة 47.

رياضة

الأحد 29 يناير 2023 9:01 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري المحترفين: "جبل المكبر" يعتلي الصدارة بفوز صعب على "إسلامي قلقيلية"

صعد "جبل المكبر" إلى صدارة دوري المحترفين لكرة القدم، بعد فوز "بشق الأنفس" على متذيل الترتيب إسلامي قلقيلية، في المباراة التي جمعتهما، مساء السبت، على استاد الشهيد فيصل الحسيني في بلدة الرام شمال القدس المحتلة، في ختام مباريات الأسبوع الخامس عشر.

وسجّل هدف الفوز للمكبر نجمه شهاب قنبر في الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدل ضائع من عمر الشوط الأول.

ورفع "جبل المكبر" رصيده إلى 37 نقطة في المركز الأول بفارق الأهداف عن "هلال القدس"، في حين تجمد رصيد "إسلامي قلقيلية" عند نقطة وحيدة في المركز الأخير.


وعلى استاد هواري بومدين في بلدة دورا جنوب الخليل، قلب "مركز بلاطة" تأخره أمام "شباب السموع"، إلى فوز بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

ورغم النقص العددي بعد طرد لاعبه أنس أبو سيف بالبطاقة الحمراء في الدقيقة 16، نجح "شباب السموع" في إنهاء الشوط الأول متقدما بهدف نظيف سجله خضر الحاج في الدقيقة 44 من ضربة جزاء.

وفي الشوط الثاني، سجّل لاعب "بلاطة" الجديد فراس شلباية، القادم من "الوحدات" الأردني"، هدف التعادل من ضربة جزاء أيضا في الدقيقة 69. وبعدها بدقيقتين، أعاد ليث خروب التقدم للسموع بتسجيله الهدف الثاني، ورد عبد الرحمن وشاح بهدف التعادل لبلاطة في الدقيقة 86، قبل أن يعود نفس اللاعب ويسجّل هدف الفوز في الدقيقة الثامنة من الوقت المحتسب بدل ضائع من عمر المباراة.

وبهذا الفوز، رفع "مركز بلاطة" رصيده إلى 28 نقطة في المركز الخامس، وتجمد رصيد "شباب السموع" عند 11 نقطة في المركز العاشر.

وحقق "أهلي الخليل" فوزا قاتلا على "ثقافي طولكرم" بهدف دون رد، سجله علي يوسف عيسى في الدقيقة الثالث من الوقت المحتسب بدل ضائع من عمر المباراة، التي احتضنها استاد الجامعة العربية الأمريكية في جنين.

ورفع "أهلي الخليل" رصيده إلى 13 نقطة في المركز التاسع، وتجمد رصيد "ثقافي طولكرم" عند 22 نقطة في المركز السادس.

رياضة

الأحد 29 يناير 2023 8:59 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري الأولى: "السواحرة" يفوز على "نور شمس" بثلاثية ويواصل ملاحقة المتصدر "العبيدية"

فاز "السواحرة" على "مركز نور شمس" بثلاثة أهداف دون رد، في المباراة التي جمعتهما، مساء اليوم السبت، على استاد الشهيد فيصل الحسيني في بلدة الرام شمال القدس المحتلة، في ختام الأسبوع الخامس عشر من دوري الدرجة الأولى "الاحتراف الجزئي".

وافتتح فهد كنعان التسجيل للسواحرة في الدقيقة الثالثة، وأضاف زهير شعبان الهدفين الثاني والثالث في الدقيقتين 48 و50. ولم يستغل "نور شمس" النقص العددي في صفوف "السواحرة" بعد طرد لاعبه ثائر قراعين بالبطاقة الحمراء في الدقيقة 16، ومني بهزيمة جديدة.

ورفع "السواحرة" رصيده إلى 35 نقطة في المركز الثاني، بفارق نقطتين عن المتصدر "شباب العبيدية"، وبفارق نقطتين أيضا عن ثالث الترتيب "مركز عسكر"، في حين تجمد رصيد "مركز نور شمس" عند 4 نقاط في المركز الحادي عشر قبل الأخير.

وعلى استاد هواري بومدين في بلدة دورا جنوب الخليل، فاز "طوباس" إداريا على "الكرمل" بثلاثة أهداف دون رد، بعد تخلف فريق "الكرمل" عن الحضور إلى أرض الاستاد.

ورفع "طوباس" رصيده إلى 19 نقطة في المركز التاسع، وتجمد رصيد "الكرمل" عند نقطة وحيدة في قاع الترتيب.

رياضة

الأحد 29 يناير 2023 8:57 صباحًا - بتوقيت القدس

منتخبنا للبيسبول يتأهل لنصف نهائي غرب آسيا، دائرة طبية اتحاد الكرة تبدأ إجراء العمليات للكوادر الرياضية واللاعبين


غزة- لمراسل القدس الرياضيّ وأحمد المشهراويّ  - ضمن جهودها للحد من انتشار إصابات الملاعب، والحدّ من تفاقهما بين اللاعبين، باشرت الدائرة الطبية في  اتحاد الكرة بإجراء العمليات الجراحية للكوادر الرياضية واللاعبين الذي يعانون من إصابات كرة القدم بإشراف الدكتور التخصصيّ عدنان البرش رئيس الدائرة الطبية.

وذكر الاتحاد أنّ اللاعب أكرم اشتيوي لاعب غزة الرياضيّ خضع لعملية جراحية عقب تعرضه تمزق الغضروف الهلالي بالمنظار في مفصل الركبة. وتمُّ عاذلة اشتيوي نخبة من اللاعبين أبرزهم محمّد وربحي إشتيوي.

كما أخضع محمد قشطة مدرب نادي الصداقة، ونجم النادي الأهلي سابقاً لعملية جراحية وصل الوتر الاكيليس في مفصل الكاحل. وكانت الدائرة الطبية بالاتحاد قد أعلنت مؤخراً جاهزيتها للتعامل مع إصابات اللاعبين بالتنسيق مع اتحاد الكرة للمساهمة في تخفيف الأعباء عنهم.

هذا، وذكر طبيب نادي شباب رفح أنّ لاعب خط الوسط في الفريق عبد الله قفّة يتماثل للشفاء عقب إصابته بالتواء في قدمه نتيجة إصابته قبل 10 ايام عقب إجراء الفحوصات له، حيث كان يعاني أيضاً من آلام في الركبة، يذكر أنّ إصابة قفّة حالت دون إكمال المباراة آنذاك أمام الصداقة، وقرر الطبيب مغادرة الملعب.

نجم الوطني يـتألق في الجيش

نجح المهاجم الدوليّ، ونجم المنتخب الوطنيّ محمود وادي في التسجيل لناديه طلائع الجيش بالدوري المصريّ الممتاز لكرة القدم لموسم 2022-2023، ذلك عقب انتقاله هذا الموسم من نادي بيراميدز على سبيل الإعارة لفريق طلائع الجيش، وأدرك لاعب نادي شباب خانيونس الأمّ في قطاع غزة من تسجيل الهدف الأول لفريقه الجديد في شباك أسوان من ركلة جزاء، في المباراة التي انتهت بتعادل الفريقين بهدفين لمثلهما.

ويشار إلى أنّ وادي تألق في مسيرته مع الأندية كلِّها التي ظهر معها بدأها مع العودة بالدرجة الرابعة، ثمّ مع  اتحاد خانيونس، وأهلي الخليل بالضفة الغربيّة، وخارجياً مع الأهلي ، والمصريّ البورسعيديّ وبيراميدز.                       

 منتخب البيسبول لنصف النهائي

حقق المنتخب الوطنيّ لرياضة البيسبول فوزاً ثميناً على نظيره النيباليّ بنتيجة 22-1 السبت، ضمن منافسات المجموعة الأوّلى لبطولة كأس غرب آسيا للبيسبول، بالعاصمة الباكستانية إسلام أباد، استهل لاعبو الفدائي المباراة بقوة، وحسموا الأشواط الأربعة لصالحه، كالتالي: (3-1)، (4-صفر)، (6-صفر)، (9-صفر).

وقد تألق حارسا مرمى فلسطين، طارق صبح وستيف سوسيبي، في التصدي لهجمات المنتخب النيبالي، بينما ظهر اللاعبان زكي الحاج وآدم موسى بشكل لافت في مركز الرماة، وقادا هجوم المنتخب بجدارة. وبذلك، تأهل منتخب فلسطين لدور نصف النهائي للمرة الأوّلى، في أول ظهور خارجي، من انتصارين على الهند إداريا ونيبال. وسيواجه الوطنيّ نظيره السريلانكي، في لقاء تحديد متصدر المجموعة اليوم الأحد.

بطل الشتاء يحصن صفوفه

يجري نادي خدمات رفح، متصدر لائحة الدوري وبطل الشتاء للموسم الجاري، اتصالات مع اللاعب ناصر أبو قرشين عقب عودته إلى قطاع غزة، خاصّة مع انتهاء تعاقده مع نادي شباب طامية المصري في دوري الدرجة الأوّلى وذلك لضمه للفريق الأخضر، فيما يتطلع جاره وغريمه شباب رفح لاستعادته كونه ناديه الأمّ الذي ينصّ العقد بينهما إلى عودته. يذكر أن أبا قرشين ترك شباب رفح قبل موسمين، وانتقل إلى بور فؤاد المصري في الدرجة الأوّلى، ثمّ مركز شباب طامية.

لولو في اتحاد خانيونس

أنجز نادي اتحاد خانيونس صفقة تجديد عقد مهاجمه الهداف يوسف لولو للموسم المقبل 2023- 2024 خاصّة بعد عدم تمكن لول من الانتقال إلى الضفة الغربية لخوض تجربة جديدة في دوري المحترفين مع نادي مركز شباب الأمعري، وعقب العروض الكبيرة التي انهالت على اللاعب الذي يمتلك قدرة على إنهاء الهجمات وتسجيل الأهداف. يذكر أنّ لولو يملك 9 أهداف في الدوري الممتاز بالتساوي مع قائد نادي اتحاد الشجاعية علاء عطية، وهو ينافس بقوة هذا الموسم على لقب هداف دوري الأضواء.

وكان لولو تعاقد مع البرتقالي، أحد أندية الدرجة الممتازة مطلع العامّ الجاري، ورغب في الانتقال إلى الأمعري، لكنه اصطدم برفض الجيش الإسرائيليّ منحه تصريح دخول من معبر بيت حانون حاجز إيرز، ليعود إلى أندية القطاع من جديد. الجدير بالذكر أنّ لولو سبق له الظهور مع أندية الهلال الفلسطينيّ في الدرجة الممتاز، وناديه الأمّ التفاح الذي تراجع إلى الدرجة الثّانية.

إعلامي يحصل على الماجستير بالرياضة

حصل الإعلاميّ أحمد خليل حرب على درج الماجستير من جامعة الأقصى بغزة، "توظيف الإعلام الرياضي الرقمي في إدارة أزمات رياضة كرة القدم في فلسطين، وحثت الرسال على أهمية كبيرة لمعالجة العديد من القضايا التي تهم الإعلام الرياضي ودوره في وضع الحلول المناسبة لحل المشاكل التي تواجه منظومة كرة القدم، وضرورة تدريب أعضاء مجلس إدارات الأندية بآليات التعامل مع وسائل الإعلام الرقمية، وأن يقوم الإعلام الرقمي بتغطية جميع الأزمات، وعقد دورات تدريبية حول إدارة الأزمات الرياضية لأعضاء الإدارات. وتألفت لجنة المناقشة من د. وائل المصري مشرفا ورئيساً، ود. أسعد المجدلاوي نائب رئيس الأولمبية مناقشا داخليا، ود. تربان خارجيا.

فلسطين

الأحد 29 يناير 2023 8:52 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشن حملة اعتقالات بالقدس والضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح الأحد، حملة اعتقالات في القدس المحتلة، والضفة الغربية.


وبحسب مؤسسات الأسرى، فإنتلك القوات اعتقلت 7 مواطنين من القدس، هم: جهاد هاني أبو هنية، و قصي أحمد داري، وشقيقه عدي أحمد داري، ومحمد علي داري، ورامي ناصر محيسن، ومحمد صهيب عطون، وحذيفة إياد عطون.


وفي الخليل، اعتقل المحرر راشد زعاقيق من سكان بيت أمر.

فلسطين

الأحد 29 يناير 2023 8:48 صباحًا - بتوقيت القدس

"الدم بالدم".. ماذا علقت "هآرتس" على الأحداث الأخيرة؟!

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قالت صحيفة "هآرتس" العبرية، الأحد، إن الأيام المقبلة قد تشهد مزيدًا من التصعيد خاصة في ظل التوقعات بزيادة عمليات هدم المنازل والاعتقالات والعقوبات الجماعية وإطلاق يد القوات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، ما سيفتح دوائر جديدة تؤجج "دوامة العنف، ويؤدي القتل إلى القتل، والدم بالدم".


وتعود الصحيفة في تقرير لمراسلها نير حسون، إلى الدائرة الأخيرة التي تتعلق بعملية الحي الاستيطاني نيفيه يعقوب في القدس المحتلة والتي نفذها الشهيد خيري علقم من سكان بلدة الطور، والتي تعود إلى 25 عامًا سابقة حين استشهد جده في الثالث عشر من أيار 1998 على يد مستوطن أثناء توجهه لعمله، ضمن سلسلة عمليات قتل يشتبه بأن نفس المستوطن الذي لم يعتقل حتى الآن قام بها، لافتةً إلى أنه كان "الشاباك" حينها اعتقل ناشط من حركة "كاخ" اليمينية المتطرفة التي كان ينشط فيها إيتامار بن غفير، لكن أطلق سراحه حينها بحجة عدم وجود أدلة.


ويرى حسون في تقريره، أن هدم منازل عوائل منفذي العمليات "عمل شائن من وجهة مظر أخلاقية وقانونية، لأنها من الواضح هدفها معاقبة الأبرياء، بينما يعتقد الجيش الإسرائيلي والشاباك أن الأنقاض تردع الإرهابي التالي وهو ما لم يتحقق، وهو ما يعتقده مسؤولون في المؤسسة العسكرية".


وقبل فترة قصيرة تم هدم منزل عائلة الشهيد عدي التميمي في مخيم شعفاط، الذي قتل مجندة في عملية إطلاق نار على حاجز شعفاط قبل أن يستشهد في محاولة تنفيذ عملية أخرى عند مستوطنة "معاليه أدوميم"، وخلال عملية الهدم اندلعت مواجهات مع السكان، وقتل الفتى محمد علي (17 عامًا)، وادعت حينها الشرطة الإسرائيلية أنه كان يحمل سلاحًا، وتبين لاحقًا أنه كان "مجرد لعبة"، وقام ما يسمى وزير الأمن القومي إيتامار بن غفير، يوم الخميس الماضي، بمنح شهادات تقدير للجنود الذين قتلوا الفتى، وقدم لهم الدعم الكامل، وقال: "أنا فخور بكم ومعجب بكم وبما تقومون به .. ليس لدي شك في أنه عندما يهددك إرهابي بمسدس، حتى لو ظهر لاحقًا كلعبة، فإنني أقدم لكم الدعم المطلق .. لقد تصرفتم بشكل صحيح".


ووفقًا للصحيفة، فإن عائلة الفتى محمد علي، ترتبط بعائلة علقم من خلال روابط الدم، وقال أحد أفراد عائلة "علقم" للصحيفة، إن استشهاد الفتى محمد، دفع خيري، لتنفيذ العملية.


وأشارت الصحيفة إلى ما تبع ذلك من إعلان استشهاد الفتى وديع أبو رموز، من سلوان، والعملية التي وقعت بالأمس في الحي وأدت لإصابة مستوطنين، ومنفذها.


ورأت الصحيفة أن قتل الفلسطينيين سيحفز المزيد منهم للقيام بهجمات، وأن قتل اليهود سيدفع حكومة تل أبيب إلى اتخاذ إجراءات عدوانية في ظل وجود حكومة يمينية متطرفة، ولذلك فإنه سيتم فتح المزيد من دوائر العنف ويتخبر أي أفق للحل.


وفي تقرير تحليلي بالصحيفة، لمراسل الشؤون الفلسطينية جاكي خوري، قال إن تسلسل الأحداث يشير إلى أن ما يجري ليس روتينًا، بل بداية تصعيد يصعب التكهن إلى أين سيصل، مشيرًا إلى أن الحكومة الإسرائيلية كالعادة تهتم بعدد القتلى الإسرائيليين والرد على ذلك، بينما لم يحظ تسلسل أعداد الشهداء الفلسطينيين في الضفة والمرتفع جدًا بأي اهتمام حتى في وسائل الإعلام العبرية المشغولة بتغطية قضايا داخلية.


وأشار إلى أن ما جرى في مخيم جنين صباح الخميس الماضي، ولد حالة من الغضب والإحباط في كل زاوية، وكان الجميع يخاف مما سيأتي بما في ذلك السلطة الفلسطينية، وحماس في غزة، وبدا وأن تصريح بن غفير بأننا نقترب من "حارس الأسوار2" ملموسًا لدى الكثيرين.


ولفت إلى أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس اجتمع بقيادته وأعلن انتهاء التنسيق الأمني، فيما عمل الوسطاء المصريون جاهدين على محور غزة للسيطرة على رد فعل الفصائل ورد الفعل الإسرائيلي المضاد، وفي رام الله تعرضوا لضغوط من الولايات المتحدة والدول العربية لمنع التصعيد، وحتى مساء الجمعة، بدا أن الأطراف سترد باحتواء الموقف رغم الصور القاسية والغضب الخافت في جنين، واكتفت حماس بالدعوة إلى إشعال الأوضاع في الضفة الغربية، وفي إسرائيل انتقلوا للإعداد لمظاهرات مساء السبت.


ويقول خوري في تقريره التحليلي: "جاء رد الفعل المؤلم على وجه التحديد في منطقة تقع خارج نطاق عمليات عباس وأجهزته الأمنية، بهجمات وقعت في القدس الشرقية، من خلال عمليتي إطلاق نار، الأولى من خيري علقم، والثانية محمد عليات، اللذين لم يكونوا قد ولدا عند اندلاع الانتفاضة الثانية، وتم الإشادة بالاثنين على مواقع التواصل الاجتماعي والفصائل، وأثبتا مدى حالة اليأس لدى هذا الجيل".

ويضيف: " لم يعد النشطاء وجيل الشباب الفلسطينيين يؤمنون بالحوار والتنسيق، والحديث عن أفق سياسي يبدو لهم وكأنه حلم كاذب، ومكتب أبو مازن يفهم أيضًا أن أي حديث عن تحرك سياسي لا علاقة له بالواقع، والحكومة اليمينية المتطرفة في إسرائيل من جانبها تريد الرد بقسوة على الهجمات، لكن كلاً من بنيامين نتنياهو والمؤسسة الأمنية يدركان أن المزيد من القوة لن يؤدي بالضرورة إلى الهدوء، بل العكس".وختم: "أولئك الذين ما زالوا قادرين على لعب دور هم ثلاثة: الإدارة في واشنطن، التي تحتاج إلى الخروج من اللامبالاة وإثبات أنها تختلف في شيء يتجاوز المصطلحات من إدارة ترامب، والملك الأردني عبدالله الثاني، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي .. ولكن كل ما يمكن للمرء أن يسعى لتحقيقه هو العثور على شخص بالغ مسؤول يوقف الدوامة الخطيرة ويمنع المزيد من إراقة الدماء .. الكرة في الواقع في ملعب إسرائيل، لأن إسرائيل في الواقع هي الجانب الأقوى، وإسرائيل هي المنتصر". وفق تعبيره.

فلسطين

الأحد 29 يناير 2023 8:36 صباحًا - بتوقيت القدس

بلينكن يزور رام الله والقدس وسط التصعيد في الأراضي الفلسطينية

واشنطن- (أ ف ب) -يبدأ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الأحد، جولة خاطفة على الشرق الأوسط وسط تصعيد كبير في الأراضي الفلسطينية، ساعياً لاستخدام نفوذ الولايات المتحدة لمحاولة خفض حدّة التوتر.


وكانت الجولة التي ستقود بلينكن بعد القاهرة إلى القدس ورام الله الإثنين والثلاثاء، مقررة منذ فترة طويلة لكنها تتزامن مع تدهور شديد ومفاجئ في الوضع الأمني منذ بضعة أيام.


وأوقع هجوم قرب كنيس في القدس يوم الجمعة، سبعة قتلى فيما شن الجيش الإسرائيلي غارات في اليوم نفسه على غزة ردا على إطلاق فصائل فلسطينية صواريخ من القطاع المحاصر.


وجاء كلّ ذلك بعد تنفيذ إسرائيل الخميس عملية أمنية في مخيم جنين كانت الأكثر دموية منذ سنوات.


وشهدت القدس الشرقية السبت،  هجوما جديدا حين فتح فتى فلسطيني عمره 13 عاما النار ما أدى إلى إصابة رجل وابنه بالرصاص.


وأمام هذه الموجة الجديدة من أعمال العنف، يعتزم بلينكن في محادثاته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس التشديد على ضرورة "اتخاذ تدابير عاجلة لخفض التصعيد"، على ما أكد المتحدث باسم الخارجية الأميركية فيدانت باتيل الجمعة، بعدما دانت واشنطن الهجوم "المروع" في القدس الشرقية.


وقد يهيمن النزاع الإسرائيلي الفلسيطيني أيضا على لقاء بلينكن مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي تلعب بلاده تاريخيا دور الوسيط لدى الفلسطينيين.


غير أن هامش المناورة المتاح لوزير الخارجية يبدو محصورا ضمن حدود الدعوات إلى الهدوء في وقت يبدو النزاع الإسرائيلي الفلسطيني في طريق مسدود.


ولم يتوقع خبراء التقتهم وكالة فرانس برس تحقيق تقدم يذكر بشأن قدرة واشنطن على التأثير على مجرى الأحداث، حتى لو أكدت واشنطن مجددا دعمها لحل الدولتين.


وقال آرون ديفيد ميلر المفاوض الأميركي السابق والخبير في معهد كارنيغي للسلام الدولي في واشنطن "أعتقد أن أفضل ما يمكنهم التوصل إليه هو أن يستقر الوضع لتفادي تكرار أيار/مايو 2021" في إشارة إلى الحرب في قطاع غزة.


من جهته، رأى غيث العمري الخبير في معهد واشنطن أن "هذه الزيارة لا تشير إلى أي تغيير في الموقف الأميركي حيال النزاع الإسرائيلي الفلسطيني" لكنه توقع أن "المحادثات (مع محمود عباس) لن تكون مريحة".


وتشير زيارة بلينكن لإسرائيل إلى عزم واشنطن على معاودة العلاقات سريعاً مع نتنياهو الذي عاد إلى السلطة على رأس حكومة هي الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل.


وكانت علاقات نتنياهو مع إدارة الرئيس الأميركي الديموقراطي جو بايدن متوترة وخصوصا في ما يتعلق بالملف النووي الإيراني، لكن من المتوقع أن يساهم الجمود الحالي في مفاوضات إحياء اتفاق 2015 في تقريب المواقف.


وسبق أن زار مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك ساليفان إسرائيل ليؤكد لنتنياهو دعم الولايات المتحدة.


وقال آرون ديفيد ميلر "لم يسبق أن رأيت هذا العدد من الزيارات على مثل هذا المستوى الرفيع في أي إدارة كانت".


وشدد على أن "هذا غير مسبوق" مشيرا إلى احتمال قيام نتنياهو بزيارة للبيت الأبيض يجري التحضير لها اعتبارا من شباط/فبراير.


وعلق خبير آخر هو ديفيد ماكوفسكي من معهد واشنطن "يبدو وكأنّهم يُغرقون المنطقة"، لافتا إلى أن مدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) وليام بيرنز زار المنطقة مؤخرا.


وسيشدد بلينكن على "أهمية الحفاظ على الوضع القائم التاريخي" لباحة المسجد الأقصى في القدس الشرقية.


وكان مايسمى وزير الأمن إيتامار بن غفير، أحد أبرز وجوه اليمين المتطرف الإسرائيلي، أثار موجة تنديد دولية بدخوله باحة المسجد الأقصى في مطلع كانون الثاني/يناير.


كما ستتناول محادثات بلينكن "اتفاقات ابراهام" التي تم التوصل إليها في 2020 برعاية أميركية لتطبيع العلاقات بين إسرائيل ودول عربية، ويأمل نتانياهو أن تنضم السعودية إليها.


وإلى النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، سيبحث بلينكن الأحد في القاهرة مجموعة من القضايا الإقليمية ولا سيما ليبيا والسودان.


ومصر هي حليف إستراتيجي للولايات المتحدة ومن كبار المستفيدين من المساعدة العسكرية الأميركية، رغم المخاوف التي تبديها واشنطن بشأن وضع حقوق الإنسان والحقوق الأساسية في هذا البلد.


وفي هذا السياق، يلتقي بلينكن في القاهرة أطرافا من المجتمع المدني وناشطين حقوقيين، على ما أفادت مسؤولة كبيرة في وزارة الخارجية باربرا ليف.

عربي ودولي

الأحد 29 يناير 2023 8:31 صباحًا - بتوقيت القدس

تركيا تصدر تحذيراً من السفر إلى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي

اسطنبول- (أ ف ب) -حذّرت أنقرة السبت مواطنيها من السفر إلى الولايات المتحدة وأوروبا في رد على ما يبدو على تحذيرات مماثلة من السفر إلى تركيا.


نصحت الولايات المتحدة ودول أوروبية كبرى مواطنيها بعدم حضور فعاليات جماهيرية وتجنّب الأماكن السياحية المكتظة في تركيا.


جاءت تلك التحذيرات على خلفية تصاعد التوترات الدبلوماسية المرتبطة برفض تركيا السماح للسويد وفنلندا بالانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو).


وأعربت أنقرة عن غضبها مؤخرًا من احتجاجات مناهضة للإسلام نظمها متطرف يميني سُمح له بحرق نسخ من القرآن أمام سفارتيها في ستوكهولم وكوبنهاغن.


وحذّرت وزارة الخارجية التركية من وجود "مستويات خطيرة من التعصب الديني والكراهية في أوروبا".


وقالت في بيان منفصل "وقعت مؤخرا اعتداءات لفظية وجسدية ضد أجانب وأعمال عنصرية في أنحاء الولايات المتحدة".


قطعت فنلندا والسويد عقودًا من عدم الانحياز العسكري وتقدمتا بطلب للانضمام إلى الناتو ردًا على الغزو الروسي لأوكرانيا.


لكن طلب العضوية يجب أن يحظى بموافقة جميع أعضاء الحلف الثلاثين.


وتركيا والمجر هما العضوان الوحيدان اللذان لم يصادقا على الطلبين حتى الآن.


ومن المتوقع أن يصادق البرلمان المجري على الطلبين الشهر المقبل.


لكن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ما يزال يرفض الموافقة على الطلبين متهما البلدين بإيواء نشطاء أكراد ومتعاطفين مع حزب العمال الكردستاني وحلفائه في شمال سوريا والعراق الذين تصفهم بأنهم "إرهابيون".

اقتصاد

الأحد 29 يناير 2023 8:24 صباحًا - بتوقيت القدس

رئيس سريلانكا: الاقتصاد السريلانكي سينمو في 2024

كولومبو -(شينخوا) قال الرئيس السريلانكي رانيل ويكرمسينغ يوم السبت إنه على الرغم من انكماش الاقتصاد السريلانكي في 2022 بما يُقدر بـ11 بالمائة، ومن المرجح انخفاضه بنسبة 3.5 أو 4 بالمائة هذا العام، إلا أنه سيشهد نموا في 2024.


ومع ذلك، حذر من مخاطر الوقوع في أزمة اقتصادية إذا عُرقلت المشاريع الاقتصادية الحكومية وبرنامج إعادة هيكلة الديون.


وجاءت تصريحات ويكرمسينغ فى كلمة ألقاها بمناسبة دينية فى أنورادابورا، عاصمة المحافظة الشمالية الوسطى.

عربي ودولي

الأحد 29 يناير 2023 8:18 صباحًا - بتوقيت القدس

إيران تعلن التصدي لهجوم بطائرات مسيرة استهدف موقعًا عسكريًا

طهران- (أ ف ب) -أعلنت إيران ليل السبت الأحد أنّ دفاعاتها تصدّت لهجوم بطائرات مسيّرة على موقع عسكري في محافظة أصفهان بوسط البلاد.


ونقلت وكالة الأنباء الإيرانيّة الرسميّة "إرنا" عن بيان لوزارة الدفاع أنّه "في مساء 28 كانون الثاني/يناير، قرابة الساعة 23,30 (20,00 ت غ)، تمّ تنفيذ هجوم فاشل باستخدام طائرات مسيّرة على أحد المجمّعات العسكريّة التابعة لوزارة الدفاع".


وأشار البيان إلى أنّ "الدفاعات الجوّية للمجمّع أسقطت إحدى المسيّرات، بينما حوصِرت مسيّرتان وانفجرتا".


وقالت الوزارة إنّ الهجوم "لم يتسبّب في أيّ تعطيل لعمل المجمّع" العسكري.


وأشارت إلى أنّ الهجوم لم يتسبّب في وقوع إصابات وإنّما أحدث فقط "أضرارًا طفيفة في سقف" أحد المباني.


ويأتي الإعلان عن هذا الهجوم في سياق متوتّر على خلفيّة حراك احتجاجي في إيران بعد وفاة مهسا أميني في أيلول/سبتمبر واستمرار الخلافات حول الملف النووي الإيراني واتّهامات بعض الدول لطهران بإمداد الجيش الروسي بطائرات في إطار الحرب الروسيّة على أوكرانيا.


وذكر نائب محافظ أصفهان محمد رضا جانيساري في تصريح متلفز أنّ الهجوم الذي شنّته المسيّرات "لم يُسفر عن إصابات"، مضيفًا أنّ تحقيقًا فُتح لتحديد أسبابه.


ولم تذكر السلطات تفاصيل عن نشاط الموقع المستهدف والواقع شمال مدينة أصفهان الكبيرة.


يُظهر مقطع فيديو تمّ تداوله على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي ولم تتمكّن وكالة فرانس برس من التحقّق من صحّته، انفجارًا قويًّا في الموقع وصورًا لسيّارات إسعاف متّجهة نحو المنطقة.
تضمّ إيران الكثير من مواقع الأبحاث النوويّة المعروفة في هذه المنطقة، بما في ذلك محطّة لتحويل اليورانيوم.


في نيسان/أبريل 2022، أعلنت طهران أنّها بدأت في إنتاج يورانيوم مخصّب بنسبة 60% في موقع نطنز، مقتربة من عتبة الـ90% اللازمة لصنع قنبلة ذرّية.


وتوقّفت المفاوضات لإحياء الاتّفاق النووي لعام 2015 بين إيران والاتّحاد الأوروبّي وستّ قوى كبرى، بعد انسحاب الولايات المتّحدة منه في العام 2018. وكان هذا الاتّفاق يهدف إلى منع طهران من تطوير سلاح ذرّي، وهو هدف لطالما نفت إيران نيّتها بلوغه.


وشكّل البرنامج النووي الإيراني هدفًا لحملات عدّة من الهجمات الإلكترونيّة ومحاولات التخريب وعمليّات الاغتيال التي استهدفت علماء.


في السنوات الأخيرة، اتّهمت إيران إسرائيل بتنفيذ عدد من العمليّات السرّية على أراضيها، بينها هجوم استُخدِم فيه بحسب طهران مدفع رشّاش يجري التحكّم به عبر الأقمار الصناعيّة، ما أدّى إلى مقتل عالم الفيزياء النوويّة البارز محسن فخري زاده في تشرين الثاني/نوفمبر 2020.


كما اتُّهمت طهران في الأشهر الأخيرة بتزويد روسيا طائرات مسيّرة في إطار الحرب على أوكرانيا، وهو ما نفته إيران.


ولم تستبعد إسرائيل، العدوّ اللدود لإيران، أن تشنّ عمليّة عسكريّة إذا رأتها ضروريّة لمنع طهران من اكتساب القدرة على تطوير أسلحة نوويّة.


وتُعتبر إسرائيل القوّة العسكريّة الأولى في الشرق الأوسط ويُعتقد أنّها تملك ترسانة نوويّة، وإن لم يكن ذلك معلنًا.

فلسطين

الأحد 29 يناير 2023 7:50 صباحًا - بتوقيت القدس

"الشاباك" يدعم مشروع قانون لحرمان أسرى القدس والداخل من الجنسية وترحيلهم

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت إذاعة كان العبرية، صباح الأحد، أن ممثلو جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، أعربوا عن دعمهم لإقرار قانون يسمح بحرمان أسرى القدس والداخل من الجنسية أو الإقامة، والترحيل لمناطق السلطة الفلسطينية في حال حصولهم على مكافأة مالية من الأخيرة.


وبحسب الإذاعة، فإن هذا جاء خلال جلسة سرية ومغلقة عقدت قبل أسبوع بحضور أعضاء في الكنيست الإسرائيلي.


واعتبر أعضاء الكنيست أن هذا الموقف بدعم القانون، يعتبر مهمًا وسيساعد في المضي قدمًا بتمرير مشروع قانون.


وكان ممثلو المستشار القضانوني للحكومة الإسرائيلية خلال الجلسة نفسها قد أعربوا عن تحفظاتهم على القانون وقالوا إن هناك بعض الخلافات القانونية بشأنه.


وتدور العديد من النقاشات الإسرائيلية مؤخرًا لإقرار مثل هذا القانون خاصة بعد ما جرى في أعقاب الإفراج عن الأسيرين من الداخل كريم وماهر يونس.