منوعات

الإثنين 30 يناير 2023 8:44 صباحًا - بتوقيت القدس

مرض الجذام لا يزال قائماً... ومهمَلاً

باريس- (أ ف ب) -لا يزال الجذام يصيب آلاف الأشخاص كل سنة، رغم العلاجات المتوافرة حالياً، وتتواصل الأبحاث للقضاء على هذا المرض الذي يطال البلدان الفقيرة بشكل رئيسي، لكن شركات الأدوية التي تخصص أموالاً له قليلة.


كان المرشد الروحي ماتياس داك (44 عاماً) من الباراغواي يعرف مرض الجذام بفعل عمله في مستشفى مخصص يستقبل المصابين به، لكنه قال لوكالة فرانس برس إنه بعد اكتشاف إصابته به شخصياً عام 2010، احتاج إلى "ثلاث سنوات ليتمكن من التحدث عنه بحرية".


ولسوء حظ المصابين بالجذام فإن منظمة الصحة العالمية تُدرجه ضمن الأمراض المدارية العشرين المهمَلة. وغالباً ما يُعتبر هذا المرض مدعاةً للخجل، وتسببه بكتيريا المتفطرة الجذامية (Mycobacterium leprae) التي تهاجم الجلد والأعصاب الطرفية وقد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة جداً.


سجلت المنظمة عام 2022 أكثر من 216 ألف إصابة بالجذام في مختلف أنحاء العالم، وخصوصاً في البرازيل والهند. ولا يزال الجذام "مشكلة رئيسية" في 14 دولة في إفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية.


إلا أن هذه الأرقام قد لا تكون معبّرة عن الواقع الفعلي، بل مجرّد جزء يسير من العدد الفعلي للإصابات، بحسب الاختصاصي في الجذام في مؤسسة راوول فولورو في فرنسا الدكتور برتران كوشوا الذي يقول "نعرف عدد المرضى الذين خضعوا لفحوص، لكن المرضى المنسيين وغير المكتشفين لا يدخلون في الحسبان"، مع أن عددهم يمكن أن يكون أكبر.


فخصوصية الجذام الذي يتفشى بسبب الاكتظاظ السكاني في مساحات ضيقة والظروف المعيشية الصعبة، تكمن في أن فترة حضانته طويلة جداً، تراوح بين بضع سنوات و20 عاماً.


 يضاف إليه تأخّر في التشخيص، مما يجعل حامله خلال هذا الوقت الطويل قادراً على نقل العدوى إلى محيطه العائلي والمجتمعي.


وقام العلاج الطبي طوال عقود على ثلاثة مضادات حيوية. بالنسبة إلى ماتياس داك ، كانت ستة أشهر من العلاج كافية. ويروي قائلاً "لقد كنت محظوظاً جداً لأن تشخيصي وعلاجي حصلا في الوقت المناسب".


لكن العلاج يمكن أن يكون أطول، وقد يصل إلى 12 شهراً، مما يجعل من الصعب متابعته في البلدان التي لا يتوافر فيها نظام صحي.


وتقول أستاذة علم الأحياء والجذام في مركز علم المناعة والأمراض المعدية (Cimi) في باريس ألكسندرا أوبري إن "الأمر يحتاج إلى بنية تحتية وإلى اختصاصيين لاعطاء الأدوية للمرضى، وهذا يتطلب إمكانات مالية".


بالإضافة إلى ذلك ، فإن شركة "نوفارتيس" السويسرية للأدوية هي التي تنتج المضادات الحيوية المعتمدة وتتبرع بها المؤسسة التابعة لها عبر منظمة الصحة العالمية. ومن هذا المنطلق، يتخوف برتران كوشوا من إمكان حصول نقص كبير جداً في حال طرأت أي مشاكل في سلسلة إنتاج هذه المضادات الحيوية.


ولا تبدي شركات الصناعات الدوائية عموماً حماسة لإنتاج عقاقير جديدة يمكن إعطاؤها للمصابين بسهولة أكبر. ويلاحظ كوشوا أن "الأموال غير متوافرة للجذام، بل يقتصر الأمر على تبرعات خيرية".

فهذا المرض شبه غائب بشكل شبه كلي في دول الغرب، في حين أن عدد المرضى المحدود يتركز في دول لا تملك الإمكانات لشراء أدوية جديدة باهظة الثمن.


وفي مختبرها البحثي في باريس، وهو أحد المختبرات القليلة في العالم القادرة على إجراء اختبارات على هذه البكتيريا التي لا تعيش في أطباق بتري، تتولى ألكسندرا أوبري تقويم فاعلية كل مضاد حيوي جديد يصل إلى السوق لعلاج أمراض أخرى.


وتقول "نحاول تحديد المضادات الحيوية التي يمكن جمعها" في علاج واحد. وتضيف "نسعى إلى إيجاد كل الطرق الممكنة للتبسيط، بغية التوصل إلى علاجات أقصر، تُعطى مثلاً مرة واحدة في الشهر لمدة ستة أشهر".


وثمة أيضاً مشاريع إنتاج لقاحات، لكنها نادرة نظراً خصوصاً إلى عدم توافر الأموال لمرض يتأخر ظهوره.


وتشكو أوبري أن "الحصول على تمويل لذلك معقّد، إذ إن تقويم فاعلية لقاح يستلزم متابعة وضع السكان الذين تلقوه لما بين 10 و15 عاماً".


إلا أن ماتياس داك يرى أن الإمكانات المطلوبة هي "مجرد نقطة في بحر" إذا قورنت بتلك التي خُصصت لجائحة كوفيد، داعياً إلى إجراء مزيد من الأبحاث وإلى توفير إرادة سياسية أكبر في كل أنحاء العالم للقضاء على المرض.

منوعات

الإثنين 30 يناير 2023 8:42 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين تستأنف إصدار التأشيرات لليابانيين

طوكيو- (أ ف ب) -أعلنت السفارة الصينية في طوكيو الأحد استئناف إصدار التأشيرات للرعايا اليابانيين، بعد نحو ثلاثة أسابيع من تعليقها بسبب خلاف دبلوماسي وصحي.


في 10 كانون الثاني/يناير، توقفت الصين عن منح اليابانيين تأشيرات ردا على تشديد قواعد الدخول إلى اليابان للوافدين من الصين التي شهدت ارتفاعا في عدد الإصابات بكوفيد-19.


الزمت اليابان الآتين من الصين الخضوع لاختبارات "بي سي آر"، قبل المغادرة وعند الوصول.


واعتبرت بكين أن هذا المطلب الياباني الذي لا يزال سارياً الأحد، ينطوي على "تمييز".


وقالت السفارة على موقعها الالكتروني "اعتبارًا من اليوم، تستأنف السفارة والقنصلية العامة لجمهورية الصين الشعبية إصدار التأشيرات العادية للمواطنين اليابانيين".


كما علقت الصين التأشيرات لمواطني كوريا الجنوبية بعدما فرضت سيول قيوداً صحية مماثلة. إلا أنه لم يتم الإعلان عن أي قرار لاستئناف إصدارها حتى الآن.

اقتصاد

الإثنين 30 يناير 2023 8:37 صباحًا - بتوقيت القدس

قطر للطاقة تستحوذ على حصة 30 % من حقوق الاستكشاف قبالة سواحل لبنان

بيروت، الدوحة - (شينخوا) أعلنت شركة قطر للطاقة (الأحد) استحواذها على حصة تبلغ 30 بالمائة من حقوق الاستكشاف في منطقتين بحريتين قبالة سواحل لبنان، وذلك ضمن تحالف يضم أيضا شركتي ((توتال إنرجيز)) الفرنسية و ((إيني)) الإيطالية.


وقالت الشركة القطرية في بيان على حسابها الرسمي في موقع التواصل الإجتماعي (فيسبوك) إنها وقعت اتفاقيات مع الحكومة اللبنانية وكل من ((توتال إنرجيز)) و ((إيني)) لتصبح شريكا في حقوق الاستكشاف في منطقتين بحريتين قبالة سواحل الجمهورية اللبنانية.


وأضاف البيان أنه بموجب الاتفاقيات التي وقعت اليوم في العاصمة بيروت، ستستحوذ قطر للطاقة على حصة تبلغ 30 بالمائة في المنطقتين 4 و 9، بينما تستحوذ (توتال إنرجيز) المشغل و(إيني) على حصة تبلغ 35 بالمائة لكل منهما.


وأوضح أن هذا يمثل أول نشاط استكشافي لقطر للطاقة في لبنان، حيث تقع المنطقة رقم 9 على مسافة نحو 80 كيلو مترا قبالة السواحل الجنوبية للبنان بمساحة إجمالية 1749 كيلو مترا مربعا وفي مياه عمقها نحو 1700 متر، بينما تبلغ مساحة المنطقة 4 زهاء 1911 كيلو مترا مربعا وتقع في مياه عمقها نحو 1500 متر.


ورعى رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي في مقر رئاسة الوزراء مراسم توقيع ملحقين تعديليين لإتفاقيتي الإستكشاف والانتاج في الرقعتين البحريتين 4 و 9، بحضور وزير الطاقة اللبناني وليد فياض ووزير الدولة لشؤون الطاقة والرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة سعد الكعبي، والرئيس التنفيذي لشركة ((توتال إنيرجيز)) باتريك بويانيه والرئيس التنفيذي لشركة ((إيني)) كلاوديو ديسكالزي.


وقال ميقاتي في كلمة بالمناسبة إن الاستثمار القطري في قطاع الطاقة يشكل شراكة استراتيجية بين لبنان وقطر ويفتح الطريق مستقبلاً لاستثمارات عربية وخليجية على وجه الخصوص لما في مصلحة لبنان واشقائه العرب.


واعتبر أنه في حال إكتشاف كميات تجارية، فإنه سوف يصار إلى تطوير الاكتشافات بسرعة وإمداد السوق اللبناني وخاصة معامل الكهرباء بالغاز الطبيعي مما سوف يسهم في نمو الاقتصاد المحلي.


وأضاف ميقاتي أن موقع لبنان الجغرافي سوف يمكنه من لعب دور محوري بالإضافة إلى الدول الصديقة في المنطقة لإمداد الغاز إلى أوروبا كما أنه يشجع ايضاً الشركات العالمية على المشاركة في دورة التراخيص الثانية للبلوكات البحرية المطروحة للمزايدة.


وكان لبنان قد أعلن عن إطلاق دورة تراخيص ثانية للتنقيب عن النفط والغاز في مياهه البحرية في 8 بلوكات بحرية ينتهي تقديم عروض الاشتراك فيها في 30 يونيو المقبل، وقسمت الحكومة اللبنانية إلى 10 بلوكات مياه البحر الأبيض المتوسط الخاضعة للولاية القضائية اللبنانية.


بدوره قال وزير الطاقة اللبناني في تصريحه بعد التوقيع إنه يتطلع إلى شراكة طويلة الأمد مع الشركات الثلاث في رقع بحرية اضافية معروضة للمزايدة.


وأمل أن تسهم الاكتشافات في مياه لبنان في مساعدته على تحقيق أهدافه الاستراتيجية بإطلاق عجلة التنمية الإقتصادية.


من جهته، أكد الوزير القطري سعد الكعبي على أهمية الاتفاقية الموقعة اليوم، قائلا إنها "تمنحنا فرصة لدعم التنمية الاقتصادية في لبنان"، مشددا على أن "دولة قطر موجودة دائماً لدعم مستقبل أفضل للبنان وشعبه".


وأكد الكعبي أنه بتوجيهات من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، فإن الدوحة "موجودة دائما لدعم مستقبل أفضل للبنان وشعبه".


وأشار إلى أن قطر للطاقة تتشارك مع ((توتال إنرجيز)) الفرنسية و ((إيني)) الإيطالية بتاريخ طويل من التعاون، وأن الشركتين تتمتعان بفهم عميق للمنطقة وسجل حافل في مجال الاستكشاف، معربا عن تطلعه إلى بدء العمل في هذه المناطق الواعدة، طبقا للبيان.


من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة ((توتال إنيرجيز)) باتريك بويانيه إن الترسيم الأخير للحدود اللبنانية البحرية الجنوبية أعطى زخما جديدا لاستكشاف إمكانات البلاد الهيدروكربونية.


ولفت إلى أن الشراكة الجديدة بين ((توتال انيرجيز)) و ((قطر انرجي)) توسع نطاق التعاون الدولي في مجال الاستكشاف وترفع عدد الدول التي تتعاون فيها الشركتان إلى 9 بلدان.


اما الرئيس التنفيذي لشركة ((إيني)) كلاوديو ديسكالزي فقد أمل أن ينتج عن التنقيب إستكشافات تجارية لصالح الشعب اللبناني.


ولفت إلى أن التوقيع اليوم يأتي في توقيت دقيق تشكل فيه الطاقة أساس للعلاقات بين الدول وفي وقت توقفت إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا.


وكان تحالف مؤلف من الشركتين الفرنسية والإيطالية إلى جانب شركة ((نوفاتيك)) الروسية قد فاز بعروض التنقيب في المنطقتين 4 و9 وذلك خلال جولة التراخيص الأولى في لبنان العام 2017، لكن ما لبثت الشركة الروسية أن انسحبت في سبتمبر العام الماضي لتترك حصتها للحكومة اللبنانية.


يذكر أن دوران عجلة اجراءات التنقيب عن الغاز في الرقعة البحرية اللبنانية رقم 9 الحدودية مع إسرائيل يأتي بعد إتمام ترسيم الحدود البحرية بين البلدين في أكتوبر الماضي بعد مفاوضات غير مباشرة استمرت عامين بوساطة أمريكية ورعاية أممية حول نزاع على منطقة في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلو مترا مربعا يعتقد أنها غنية بالنفط والغاز. 

عربي ودولي

الإثنين 30 يناير 2023 8:34 صباحًا - بتوقيت القدس

اجتماع فرنسي أسترالي في باريس لإعادة بناء الروابط بعد أزمة الغواصات

باريس- (أ ف ب) -يجتمع وزراء الدفاع والخارجية الفرنسيان والأستراليان الاثنين في باريس سعيا لإعادة بناء الروابط التي انقطعت بعد أزمة الغواصات، فيما ترى باريس في ذلك فرصة لإعادة إطلاق استراتيجيتها في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.


انهارت الثقة بين باريس وكانبيرا في أيلول/سبتمبر 2021 عندما ألغت حكومة المحافظين الأسترالية السابقة فجأة عقدا قيمته 90 مليار دولار أسترالي (56 مليار يورو) لشراء غواصات من مجموعة نافال الفرنسية، لقاء شراء غوّاصات تعمل بالدفع النووي في إطار الإعلان عن اتفاق "أوكوس بين أستراليا والولايات المتحدة وبريطانيا.


وظلت العلاقات الثنائية متوترة حتى انتخاب رئيس وزراء أسترالي جديد في أيار/مايو 2022 هو أنتوني ألبانيزي الذي سعى مذاك لإعادة الهدوء إلى العلاقات مع باريس.


وتعقد وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا ووزير الجيوش سيباستيان لوكورنو الاثنين اجتماعا مشتركا مع نظيريهما بيني وونغ وريتشارد مارلز في وزارة أوروبا والشؤون الخارجية من أجل مواصلة "الديناميكية الإيجابية التي بدأت بعد زيارة رئيس الوزراء الأسترالي" في تموز/يوليو الماضي، حسبما أوضحت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية آن كلير لوجندر.


وقالت أوساط وزير الجيوش الفرنسي إن العلاقة "عادت من جديد" لكن على البلدين تعميقها للتوصل إلى "أفعال ملموسة"، من دون أن تعطي مزيدا من التفاصيل بشأن أي إعلان محتمل.


من جهتهما قالت بيني وونغ وريتشارد مارلز في بيان مشترك إن المناقشات مع الوزيرين الفرنسيين "ستتيح تطوير وتنسيق الاستجابة الفرنسية والأسترالية للبيئة الاستراتيجية التي تزداد صعوبة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وأوروبا".


وتوقعا إحراز تقدم لناحية تطوير خريطة طريق "لتعزيز التعاون" خصوصا في مجالات الدفاع والأمن والتحرك حيال المناخ.


وقال ضابط عسكري فرنسي طلب عدم ذكر اسمه لوكالة فرانس برس إن آسيا والمحيط الهادئ "منطقة ذات اهتمام كبير للصين والولايات المتحدة على السواء"، والطموحات التي لا تخفيها الصين في هذه المنطقة "يتطلب ردا استراتيجيا".


تحاول فرنسا، على غرار الولايات المتحدة وعدد من الدول الغربية، تعزيز مواقعها في هذه المنطقة الشاسعة الممتدة من سواحل شرق إفريقيا إلى السواحل الغربية لأميركا والتي يمر عبرها جزء كبير من التجارة العالمية وحيث توسع الصين نفوذها.


ولفرنسا فيها العديد من المناطق والمجالات البحرية التي تمنحها حقّا في الإشراف عليها وتفرض عليها تيقّظا متواصلا في ما يتعلّق بالتوازنات الجيوستراتيجية والتحديات في مجالي البيئة وصيد السمك، فضلا عن مكافحة مختلف أعمال التهريب المرتبطة بالمحيطات.


وزادت فرنسا بهذا الصدد وجودها العسكري وكثفت تعاونها مع دول حوض هذه المنطقة، وعززت نقاط وجودها التقليدية. كما ضاعفت التدريبات المشتركة ولا سيما مع الهند واليابان وعززت دورياتها في بحر الصين حيث يتركز التوتر في ظل تصعيد بكين الاستفزازات والمطالب الجغرافية.


غير أن توقيع اتفاق "أوكوس" الذي ترافق مع إلغاء كانبيرا العقد لشراء 12 غواصة فرنسية، ألقى بظله على طموحات باريس في 2021.


وتبحث باريس اليوم عن موقع لها. ويؤكد الرئيس إيمانويل ماكرون أن بلاده تلعب دور "قوة توازن" غير منحازة لأي من بكين وواشنطن. غير أن بعد فرنسا وضعف الترسانة الفرنسية في المنطقة بمواجهة القوتين الكبريين، لا يتناسبان مع هذه الطموحات.


ورأى أعضاء في مجلس الشيوخ الفرنسي في تقرير صدر الأسبوع الماضي أن الإستراتيجية الفرنسية تفتقر إلى "وضوح الرؤية".


واعتبر الضابط الفرنسي أن على باريس أن تعزز تعاونها في هذا المركز الأساسي للتجارة الدولية بدون أن تعطي انطباعا بأنها تنشر "جهازا مضادا للصين"، موضحا أن "فرنسا اختارت عدم الانضمام إلى أي ائتلاف يمكن أن يظهر على أنه معاد للصين".


وذكرت أوساط سيباستيان كورنو من جهة أخرى أنه مع أستراليا "هناك رهان: نحن دولة محاذية" من خلال كاليدونيا الجديدة.


ومن بين المجالات الأخرى التي سيتم بحثها الأمن الإلكتروني وأمن الكابلات البحرية والصراع المعلوماتي. وأكدت الأوساط "إنه مجال أقل وضوحا" من توقيع عقود لكنه مجال تعمل الصين على إرساء نفوذها فيه.

فلسطين

الإثنين 30 يناير 2023 8:21 صباحًا - بتوقيت القدس

بيانات إسرائيلية: كمية الأسلحة في المستوطنات بالضفة أعلى من مدن الداخل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أظهرت بيانات إسرائيلية، الإثنين، أن كمية الأسلحة المرخصة في المستوطنات بالضفة الغربية أعلى بكثير من المدن الإسرائيلية داخل الخط الأخضر.


وبحسب صحيفة هآرتس العبرية، فإن الكابنيت الإسرائيلي وافق على توسيع نطاق منح تراخيص حمل السلاح وتسريع إجراءات استلامها، في خطوة تتيح لآلاف الإسرائيليين حمل السلاح، وذلك على خلفية العمليات الأخيرة بالقدس.


ووفقًا للبيانات، فإن مستوطنة "أدوراه" في الخليل في أعلى ترتيب الجدول، حيث يمتلك ثلث السكان البالغين رخصة سلاح، تليها "كريات نتافيم" في سلفيت، و "ناغؤوت" في الخليل، وفي المرتبة الرابعة ما يسمى بالحي الاستيطاني الحريدي "بيت يتير" المجاور للخط الأخضر مع الخليل، بنسبة 32% من سكانه الذين حصلوا على رخصة سلاح.


ومن بين المستوطنات الكبرى، تتقدم مستوطنة آرييل على غيرها، بنسبة تصل إلى 9.7%، تليها معاليه أدوميم بنسبة 6%.


ووفقًا لصحيفة "هآرتس"، فإن هناك 148 ألف إسرائيلي يحملون رخصة أسلحة اليوم بما فيهم المستوطنين بالضفة، ولا يشمل ذلك قوات الجيش الإسرائيلي والشرطة وحراس الأمن.


عربي ودولي

الإثنين 30 يناير 2023 8:19 صباحًا - بتوقيت القدس

رئيسة الحكومة الفرنسية تتمسك برفع سنّ التقاعد عشية احتجاجات جديدة

باريس- (أ ف ب) -استبعدت رئيسة الحكومة الفرنسية الأحد التراجع عن خطّة رفع سنّ التقاعد مع استعداد النقابات ليوم آخر من الاحتجاجات والإضرابات الثلاثاء ضد الإجراء المثير للجدل.


وزيادة السنّ الأدنى للتقاعد من 62 عاما حاليا إلى 64 عامًا جزء من حزمة إصلاحات رئيسية اقترحها الرئيس إيمانويل ماكرون لضمان التوازن المالي لنظام التأمين الاجتماعي في فرنسا.


بعد احتجاجات النقابات ضد البرنامج، خرج أكثر من مليون شخص إلى الشوارع في أنحاء فرنسا في 19 كانون الثاني/يناير، وأشارت الحكومة إلى وجود مجال لتعديل بعض الإجراءات.


 ويشمل ذلك شروطا خاصة لمن بدأوا العمل في سنّ مبكرة، وأخرى للأمهات اللواتي أوقفن مسيرتهن المهنية لرعاية أطفالهن ولمن استثمروا أكثر في التعلّم.


لكن رئيسة الحكومة إليزابيت بورن شددت الأحد على أن الحد الأدنى لسنّ التقاعد (64 عاما) غير قابل للنقاش. وقالت بورن لإذاعة فرانس إنفو "هذا غير قابل للتفاوض".


رحبت النقابات باستعداد الحكومة للتفاوض بشأن أجزاء من الخطة، لكنها تؤكد ضرورة تعديل سنّ التقاعد المقترح.


وفي توافق نادر بينها، وصفت أكبر ثماني نقابات في فرنسا الإصلاح بأنه "غير عادل"، وقالت إنها تأمل في "تعبئة أكبر" الثلاثاء تتجاوز الاحتجاجات التي نُظّمت في 19 كانون الثاني/يناير.


حينها أشارت الحكومة إلى مشاركة 1,1 مليون شخص في التحرّك، فيما تحدّثت النقابات عن مشاركة أكثر من مليونين.


قالت المسؤولة في اتحاد "سي جي تي" اليساري سيلين فيرزيليتي "يبدو أنه سيكون هناك مزيد من المشاركين".


كما قال رئيس نقابة "سي إف دي تي" المعتدلة لوران بيرجي إن "الناس يرفضون المشروع بشدة، وهذا الرأي آخذ في الانتشار"، في إشارة لنتائج استطلاعات الرأي.


وحذر من أن تجاهل الحكومة للتعبئة سيكون "خطأ".


ووصف القيادي في الحزب الشيوعي فابيان روسيل تصريح بورن بأنه "استفزازي"، معتبرا أنها "منغلقة" وحكومتها "غير مرنة".


وجدّدت زعيمة حزب "التجمّع الوطني" اليميني المتطرف مارين لوبن، معارضتها خطط الحكومة "الجائرة والقاسية".


تعتبر النقابات والحكومة على السواء أن حتجاجات الثلاثاء بمثابة اختبار رئيسي.


سيتم تنظيم حوالى 200 احتجاج في أنحاء البلاد مع مسيرة كبيرة في باريس تنتهي خارج مقر الجمعية الوطنية حيث من المقرر أن تبدأ اللجان البرلمانية بدرس مشروع القانون الاثنين.


وقدمت المعارضة اليسارية أكثر من سبعة آلاف اقتراح تعديل على المسودة في محاولة لإبطاء مسار نقاشها في البرلمان.


يفتقر ماكرون وحلفاؤه إلى الغالبية المطلقة في البرلمان وسيحتاجون إلى أصوات من المحافظين لإقرار خطة التقاعد.


لكن لدى الحكومة خيار فرض مشروع القانون من دون تصويت بموجب سلطات دستورية خاصة، ما يعني المخاطرة بالتسبب في تصويت بحجب الثقة عنها، وربما التوجه إلى إجراء انتخابات برلمانية جديدة.


مساء الأحد عقدت بورن اجتماعا مع عدد من وزرائها وكبار المسؤولين الحكوميين للبحث في الخطوات المقبلة.


بالإضافة إلى المسيرات الاحتجاجية، دعت النقابات إلى إضراب واسع النطاق الثلاثاء من المنتظر أن يؤثر بشدّة في خدمات السكك الحديد وبقيّة النقل العام.


ويُتوقّع أيضًا توقف المدارس والإدارات، وقد أعلنت بعض السلطات المحلية إغلاق فضاءات عامة مثل الملاعب الرياضية.


ونبّه وزير النقل كليمون بون الأحد من يستخدمون وسائل النقل العام، الى أن الثلاثاء سيكون "صعبًا بل وحتى صعبًا للغاية"، داعيًا إياهم الى تأجيل تنقلاتهم والعمل من المنزل إذا تسنى لهم ذلك.


ودعت بعض النقابات إلى مزيد من الإضرابات في شباط/فبراير، في قطاعات تشمل الموانئ التجارية ومصافي النفط ومحطات الوقود.


ويرى مراقبون أن النقابات تعوّل بشكل كبير على نجاح التعبئة، وأن أي تباطؤ في الدعم الثلاثاء قد يضرب زخم الاحتجاج.


في هذا الصدد، قال أستاذ العلوم السياسية دومينيك أندولفاتو إن النقابات "رفعت سقف التوقعات" وبالتالي "لا يمكنها تحمل أي تعثر".

اقتصاد

الإثنين 30 يناير 2023 8:17 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين ستمدد العمل بثلاث أدوات هيكلية للسياسة النقدية

بكين -(شينخوا) ذكر بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) أن الصين ستستمر في تطبيق 3 أدوات هيكلية للسياسة النقدية، بينها آلية الائتمان للحد من الكربون، وسط جهود لتوجيه المؤسسات المالية إلى تعزيز الدعم للتنمية الخضراء والمجالات الأخرى.


حسب إعلان أصدره مؤخرا البنك المركزي الصيني، سيتم تمديد آلية الائتمان لدعم خفض انبعاثات الكربون إلى نهاية عام 2024، مع تضمين عدة مؤسسات مالية محلية وأجنبية لتعميق التعاون الدولي حول المالية الخضراء.


وسيتم تطبيق أداة إعادة الإقراض الخاصة لتعزيز الاستخدام النظيف والفعال للفحم قبل نهاية عام 2023 لحفز التحول نحو التنمية الخضراء ومنخفضة الكربون وتحقيق هدفين يتمثلان في الوصول إلى ذروة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتحقيق الحياد الكربوني.


سيمدد البنك المركزي أيضا آلية إعادة الإقراض الخاصة لقطاعي النقل واللوجستية إلى نهاية يونيو هذا العام، لتعزيز الدعم المالي بشكل أكبر لأعمال النقل واللوجستية السلسة.


في الخطوة المقبلة، تعهد البنك المركزي بمواصلة زيادة الدعم للتمويل الشامل والتنمية الخضراء والابتكار العلمي والتكنولوجي والبنية التحتية والقطاعات الرئيسية الأخرى والروابط الضعيفة للأدوات الهيكلية للسياسة النقدية.

اقتصاد

الإثنين 30 يناير 2023 8:14 صباحًا - بتوقيت القدس

مسؤول: إقامة اتصال مباشر بين البنوك الإيرانية والروسية

طهران- (شينخوا)- قال كبير المصرفيين الإيرانيين يوم الأحد إنه تم إقامة اتصال مباشر بين البنوك الإيرانية والروسية، حسبما أفادت وكالة أنباء ((تسنيم)) شبه الرسمية.


وقال محمد رضا فرزين، محافظ البنك المركزي الإيراني، إنه في إطار خطة العمل المشتركة للتعاون البنكي المُوقعة العام الماضي من قبل البنكين المركزيين في البلدين، اُتخذت الخطوة الأولى لتنفيذها يوم الأحد.


وأضاف أن شبكة البنوك الإيرانية سيكون لها أيضا اتصال مباشر مع 106 بنوك أجنبية أخرى، مؤكدا على أنه تم إعادة القناة المصرفية بين إيران والعالم.


وفي الوقت نفسه، أعلن البنك المركزي الإيراني يوم الأحد أنه تم ربط نظام الرسائل المالية الإلكترونية الإيراني ونظام الرسائل المالية لبنك روسيا بعد توقيع اتفاق بين البنكين المركزيين في نفس اليوم.


وفي حفل التوقيع، قال محسن كريمي، نائب محافظ البنك المركزي الإيراني للشؤون الدولية، إن هذه الخطوة ستساعد في تمهيد الطريق أمام التجار والبنوك من البلدين لزيادة التعاون والمعاملات دون مواجهة القيود المفروضة نتيجة للعقوبات، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية ((إيرنا)).


وأضاف أنه بناءً على الاتفاق، ستتمكن جميع البنوك الإيرانية في الخارج والبنوك الأجنبية المرتبطة بنظام الرسائل المالية الروسي، ما يشمل أكثر من 100 بنك في 13 دولة، من تبادل الرسائل والتواصل مع البنوك الموجودة داخل إيران.


وقامت إيران وروسيا، اللتان خضعتا لعقوبات فرضتها الولايات المتحدة، بتوسيع علاقاتهما السياسية والاقتصادية الثنائية مؤخرًا لمواجهة التحركات الأمريكية. 

منوعات

الإثنين 30 يناير 2023 8:12 صباحًا - بتوقيت القدس

علماء صينيون يطورون مخاط الحلزون إلى مادة لاصقة لعلاج الجروح

كونمينغ - (شينخوا) طور علماء صينيون مادة لاصقة بيولوجية طبيعية من مخاط الحلزون لعلاج الإصابات الرضحية والجروح المزمنة.


وتم استخدام الحلزونات البرية ومخاطها في علاج الآلام المتعلقة بالحروق والخراجات والجروح منذ أكثر من ألفي سنة.


واستيحاء من العلاج القديم، حدد الباحثون في معهد كونمينغ لعلم النبات التابع للأكاديمية الصينية للعلوم مادة لاصقة بيولوجية طبيعية من إفرازات الحلزون. وقيموا خصائص الالتصاق في المختبر وتأثيراته على التئام الجروح في الجسم الحي.


وتتكون المادة اللاصقة من هلام مخاط الحلزون من مصفوفة لاصقة سائبة قابلة للتمديد يمكن أن تلتصق بالأنسجة الرطبة من خلال تفاعلات متعددة، وفقا لدراسة نشرت مؤخرا على مجلة "Nature Communications".


ويسارع الهلام المائي (الهيدروجيل) بشكل فعال في التئام الجروح الجلدية الكاملة السماكة في كل من الفئران الذكور السليمة والتي تعاني من مرض السكري.


كما يمكن أن يخفف الالتهاب في الجروح المزمنة ويحسن تجدد الأنسجة بشكل كبير، وفقا للدراسة.


وقال الباحثون إنه يمكن للنتائج أن يكون لها آثار مهمة على تطوير الجيل التالي من المواد اللاصقة المستوحاة من الأحياء للأنسجة وتصميمات السقالات المهندسة بيولوجيا. 

عربي ودولي

الإثنين 30 يناير 2023 8:10 صباحًا - بتوقيت القدس

إيران تقول إن ثلاث طائرات مسيرة نفذت هجوما على منشأة عسكرية

طهران- (شينخوا) ذكرت إيران يوم الأحد إن الهجوم الفاشل الذي استهدف منشأة عسكرية في محافظة أصفهان بوسط البلاد نفذته ثلاث مسيرات رباعية مسلحة، حسبما قال تقرير لوكالة ((إيرنا)) الرسمية للأنباء.


ونقل التقرير عن مصدر مطلع قوله إن الطائرات المسيرة الرباعية كانت مزودة بقنابل صغيرة.
وأضاف المصدر أن أنظمة كشف التسلل بالمنشأة استهدفت الطائرات المسيرة لدى سماع صوتها بمعدات حربية إلكترونية وتمكنت من إسقاط إحداها.


وأضاف المصدر أن مروحية أخرى فقدت رابط نظام تحديد المواقع العالمي (جي بي أس) الخاص بها بسبب التشويش وتحطمت على سطح سقيفة صناعية، الأمر الذي تسبب بأضرار طفيفة.


وذكر التقرير أن قوات الأمن الإيرانية في المنشأة العسكرية استولت على الطائرة الثالثة التي لحقت بها أضرار أقل.


وكانت وزارة الدفاع الإيرانية قد ذكرت في وقت سابق صباح الأحد إنها نجحت في صد هجوم بطائرات مسيرة على أحد مصانعها العسكرية في أصفهان.


وأشارت الوزارة إلى أنه باستثناء الأضرار الطفيفة التي لحقت بسقف أحد المباني في المصنع لم يتسبب الهجوم في وقوع إصابات ولم تتضرر المعدات.

فلسطين

الإثنين 30 يناير 2023 8:08 صباحًا - بتوقيت القدس

سموتريتش: سننقل ممتلكات منازل منفذي العمليات لعوائل القتلى الإسرائيليين

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال المتطرف بتسلئيل سموتريتش وزير المالية، والوزير في وزارة الجيش الإسرائيلي، الليلة الماضية، أنه سيعمل على نقل الممتلكات الخاصة بمنازل منفذي العمليات التي سيتم إغلاقها وهدمها لاحقًا، إلى عوائل القتلى الإسرائيليين.


وبحسب موقع صحيفة هآرتس العبرية، فإن سموتريتش دعا الليلة الماضية، إلى ترحيل عائلة منفذ عملية حي سلوان، إلى قطاع غزة، ومصادرة ممتلكاتهم من أجل نقلها إلى عوائل قتلى الهجمات.


وقال سموتريتش: "في حال تم ترحيل عائلة الإرهابي بالكامل إلى غزة بعد سحب بطاقة الهوية والحقوق الاجتماعية منهم، فسيتم تدمي منزلهم، ومصادرة ممتلكاتهم ونقلها إلى عائلات ضحايا الهجمات". وفق تعبيره.


وأضاف: "لن يفخر أحد بالإرهابي بما فعله بعائلته .. هذا هو الاتجاه الذي نسير فيه بعون الله وسنعمل عليه في أسرع وقت ممكن".



اقتصاد

الإثنين 30 يناير 2023 8:04 صباحًا - بتوقيت القدس

رئيس جنوب أفريقيا: أزمة الكهرباء ما زالت تقوض النمو الاقتصادي

جوهانسبرج -(شينخوا) قال رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا يوم الأحد، إن أزمة الكهرباء في البلاد ما زالت تقوض النمو الاقتصادي والاستثمار.


وأدلى رامافوزا، وهو أيضًا رئيس حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم في جنوب أفريقيا، بهذه التصريحات في المجلس التنفيذي الوطني لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي "ليكوتلا"، قائلا " إن تقنين التيار الكهربائي يضر بالأعمال التجارية، ويعرقل الأسر، ويضر بتوفير الخدمات الاجتماعية ويؤثر على سلامة الناس ورفاهيتهم."


وتابع " إن حل أزمة الطاقة وإنهاء تقنين التيار الكهربائي من أكثر التحديات الفورية والملحة التي نواجهها."


وأضاف أن تقنين التيار الكهربائي يؤدي إلى حجم الشركات عن الاستثمار، وضعف الإنتاجية، فضلا عن أنه يسبب في عدم استدامة النمو وعدم القدرة على خلق فرص عمل على النطاق اللازم.


وفي السياق ذاته، أشار إلى أنهم وقعوا اتفاقيات مع منتجي الطاقة المستقلين لبناء 26 مشروعًا للطاقة المتجددة، والتي ستولد حوالي 2800 ميغاوات من الطاقة، مضيفا أنهم يتفاوضون حول استيراد ألف ميغاواط من الدول المجاورة.


وفي الوقت نفسه، أكد على أن بعض محطات توليد الكهرباء التي أوشكت على الانتهاء، سيتم تحويلها من الفحم إلى مصادر الطاقة المتجددة.

منوعات

الإثنين 30 يناير 2023 8:02 صباحًا - بتوقيت القدس

زلزال بقوة 6.1 درجة يضرب شينجيانغ شمال غرب الصين

أورومتشي- (شينخوا) ضرب زلزال بقوة 6.1 درجة على مقياس ريختر محافظة شايا بولاية أكسو في منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم بشمال غربي الصين، عند الساعة 7:49 صباح اليوم الاثنين بتوقيت بكين، وفقا للمركز الصيني لشبكات الزلازل.


وقال المركز إن مركز الزلزال رُصد عند خط عرض 40.01 درجة شمالا وخط طول 82.29 درجة شرقا على عمق 50 كيلومترا.


ويقع مركز الزلزال في منطقة غير مأهولة بالسكان على بعد 105 كيلومترات من مدينة ألاير و141 كيلومترا من مركز محافظة شايا. 


وقالت السلطات المحلية إن السكان شعروا بالزلزال في أنحاء المنطقة ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو خسائر في الممتلكات حتى الآن.


هرعت حتى الآن 15 مركبة و 70 شخصا من رجال الإنقاذ من إدارة الإطفاء والإنقاذ في ولاية أكسو إلى المنطقة المنكوبة. 


ويقوم فريق مكون من 10 أشخاص من إدارة الإطفاء والإنقاذ في محافظة شايا باستكشاف منطقة مركز الزلزال بواسطة مركبتين.


ولم تتأثر عمليات شبكة الكهرباء المحلية وإنتاج النفط والغاز ومؤسسات البتروكيماويات الرئيسية بالزلزال.

فلسطين

الإثنين 30 يناير 2023 8:00 صباحًا - بتوقيت القدس

بلينكن يصل اليوم إلى تل أبيب ويلتقي نتنياهو وغدًا الرئيس عباس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - يصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الإثنين، إلى تل أبيب، في أول زيارة له منذ تشكيل الحكومة اليمينية الجديدة برئاسة بنيامين نتنياهو، وفي ظل التوتر الأمني القائم.


وبحسب صحيفة هآرتس العبرية، فإن بلينكن سيلتقي مع نتنياهو، والرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، ونظيره إيلي كوهين.


ومن المقرر أن يزور يوم غد الثلاثاء، الضفة الغربية، للقاء الرئيس محمود عباس.


ووفقًا للصحيفة، فإن بلينكن سيبحث العديد من القضايا السياسية، منها الملف النووي الإيراني والمباحثات المتعلقة بالاتفاق مع طهران، ومحاولات نتنياهو للترويج لاتفاق تطبيع مع السعودية، وتعزيز العلاقات بين الإسرائيليين والفلسطينيين على خلفية الأزمة العميقة والأحداث والتوترات الأمنية.


ونقلت عن مصادر مطلعة، قولها إن بلينكن سيثير قضية "الإصلاحات القضائية" والتي تعتبرها إدارة جو بايدن بأنها تهدف لإضعاف "نظام القضاء".


وبحسب الصحيفة، فإن الإدارة الأميركية تريد "إعادة تنشيط" العلاقة مع حكومة نتنياهو وتعزيز التعاون معها رغم الخلافات في الرؤى والعلاقة بينه وبينه بايدن التي عرفت بعد المطبات على مر السنين.


عربي ودولي

الإثنين 30 يناير 2023 8:00 صباحًا - بتوقيت القدس

رئيس المجلس الرئاسي اليمني يصدر قراراً بتشكيل وحدات عسكرية باسم "قوات درع الوطن"

عدن، اليمن - (شينخوا) أصدر الدكتور رشاد محمد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن اليوم (الأحد) قرارا بتشكيل وحدات عسكرية تسمى (قوات درع الوطن) وتكون احتياطي القائد الأعلى للقوات المسلحة على أن يحدد رئيس المجلس مهام ومسرح عمليات هذه القوات، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية "سبأ" التي تديرها الحكومة.


والقائد الأعلى للقوات المسلحة في اليمن هو رئيس المجلس الرئاسي.


وبحسب القرار، فإن "القائد الأعلى للقوات المسلحة يحدد عدد هذه القوات ومهامها ومسرح عملياتها في أمر عملياتي يصدر عنه".


وأشار القرار إلى أن هذه "القوات تلزم بقانون الخدمة في القوات المسلحة والقوانين ذات الصلة وبتوجيهات القائد الأعلى للقوات المسلحة".


وفي قرار آخر لرئيس المجلس الرئاسي، فقد تم "تعيين العميد بشير سيف قائد الصبيحي قائدا لقوات درع الوطن".


والصبيحي المعين قائدا لقوات درع الوطن، هو من القيادات العسكرية التي شاركت في عملية تحرير مدينة عدن والمحافظات الجنوبية من قبضة الحوثيين في العام 2015.


ويقود الصبيحي حاليا وحدات عسكرية تتمركز في محافظات عدن وفي قاعدة العند الجوية بمحافظة لحج، وفي مناطق عسكرية بمحافظة الضالع.


وأصدر رئيس المجلس الرئاسي اليوم القرار الخاص بتشكيل وحدات عسكرية غداة وصوله إلى مدينة عدن العاصمة المؤقتة جنوبي البلاد، قادما من العاصمة السعودية الرياض والتي ظل فيها لنحو شهرين.


وتخوض القوات الحكومية اليمنية معارك مع الحوثيين منذ ثمانية أعوام، في ظل استمرار سيطرة الجماعة على العاصمة صنعاء ومعظم محافظات الشمال اليمني.

فلسطين

الإثنين 30 يناير 2023 7:47 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم منشأة تجارية في القدس المحتلة

القدس - "القدس" دوت كوم - هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، صباح الإثنين، منشأة تجارية قيد الإنشاء في بلدة جبل المكبر بالقدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات كبيرة اقتحمت البلدة، برفقتها جرافة، وبدأت بعملية هدم المنشأة التي تعود للمقدسي أكرم شقيرات.


وتتذرع سلطات الاحتلال أنه يجري بناء المنشأة بدون ترخيص.


ويأتي هذا في إطار حملة تقوم بها الحكومة اليمينية المتطرفة لهدم عشرات المنازل والمنشأت في شرقي القدس المحتلة.


فلسطين

الإثنين 30 يناير 2023 7:38 صباحًا - بتوقيت القدس

الكنيست الإسرائيلي يصوت اليوم على قانون يستهدف أسرى القدس والداخل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - من المقرر أن تصوت الهيئة العامة للكنيست الإسرائيلي، الإثنين، بالقراءة الأولى على مشروع قانون حرمان أسرى القدس والداخل، من الجنسية أو الإقامة، في حال ثبت تلقيهم أي أموال من السلطة الفلسطينية.


وبحسب صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، فإن القانون سيسمح بترحيل أي من أولئك الأسرى الذين يفرج عنهم، إلى مناطق السلطة الفلسطينية.


وكانت لجنة داخلية بالكنيست صادقت على مشروع القانون بالقراءة الأولى، وستجري هذه اللجنة اليوم تعديلات عليه لطرحه على الهيئة العامة للتصويت عليه.


وأشارت إلى أن مشروع القانون يحظى بتأييد غير عادي من أعضاء الكنيست من الائتلاف الحكومي والمعارضة على حد سواء.


ومن المتوقع أن يتم تمرير مشروع القانون بدون أي عقبات.


ويستهدف مشروع القانون بشكل واضح المحررين كريم وماهر يونس، من سكان الداخل المحتل، واللذين أفرج عنهما بعد اعتقال دام 40 عامًا، وبدأت سلطات الاحتلال بالتضييق عليهما وصادرت منهما أموالًا ومركبة تعود لأقاربهما، وسط إطلاق تهديدات بحقهما.

فلسطين

الإثنين 30 يناير 2023 7:27 صباحًا - بتوقيت القدس

أضرار في منزل مستوطن جراء استهدافه بعبوة في القدس المحتلة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - تضرر منزل مستوطن، الليلة الماضية، جراء إلقاء عبوة ناسفة بدائية الصنع "كوع" تجاه منزله في حي سلوان جنوب المسجد الأقصى، بالقدس المحتلة.


وبحسب موقع صحيفة معاريف العبرية، فإنه لم تقع إصابات، لكن المنزل تضرر.


فلسطين

الإثنين 30 يناير 2023 7:21 صباحًا - بتوقيت القدس

ماكرون يدعو الإسرائيليين والفلسطينيين إلى عدم "تأجيج دوامة العنف"

باريس - (أ ف ب) -دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الإسرائيليين والفلسطينيين إلى "عدم تأجيج دوامة العنف"، بعد الهجومين اللذين شهدتهما القدس الشرقية.


وخلال محادثات هاتفية أجراها مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو "ذكّر رئيس الجمهورية بضرورة أن يتجنّب الجميع اتّخاذ تدابير من شأنها تأجيج دوامة العنف"، وفق بيان للرئاسة الفرنسية.


وذكر الإليزيه أن ماكرون "أبدى مجددا استعداده للمساهمة في استئناف الحوار بين الفلسطينيين والإسرائيليين".


وأدان ماكرون الهجوم في القدس، معلنًا عن تضامن بلاده الكامل مع إسرائيل.


كما ناقش الجانبان الوضع الإقليمي، خصوصا التقدم الذي يحرزه البرنامج النووي الإيراني، في انتهاك للاتفاق الدولي الذي تم التوصل إليه في 2015.


وشدد ماكرون على أهمية إظهار "الحزم اللازم في مواجهة التطورات المقلقة بشكل متزايد وافتقار الإيرانيين إلى الشفافية" في هذا الملف.


وقال الإليزيه إن ماكرون "ذكّر بأن الدعم الإيراني للعدوان الروسي في أوكرانيا يعرّض إيران لعقوبات وعزلة متزايدة".

عربي ودولي

الإثنين 30 يناير 2023 7:10 صباحًا - بتوقيت القدس

قصف شاحنات على الحدود العراقية - السورية وإسرائيل تقف خلف هجوم إيران

القدس - "القدس" دوت كوم - شنت طائرات مجهولة الهوية، الليلة الماضية، شاحنات بعد عبورها الحدود العراقية باتجاه سوريا قرب مدينة البوكمال في ريف دير الزور الشرقي.


وقالت مصادر أمنية عراقية، إن الطائرات أطلقت صواريخ تحذيرية وانتظرت خروج السائقين من الشاحنات قبل تدميرها، كما ورد في هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية.


وبدوره أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأنه تم استهداف ست شاحنات تبريد تزامنًا مع تحليق طائرات مسيرة مجهولة الهوية.


وأدت الضربات، وفق المرصد، إلى تدمير الشاحنات ومقتل وإصابة من بداخلها، من دون تحديد عدد الضحايا، مشيرًا إلى أنها فيما يبدو تحمل أسلحة إيرانية.


وفي سياق متصل، أفادت صحيفة وول ستريت جورنال نقلاً عن مصادر أميركية أن اسرائيل هي التي تقف وراء الهجوم بطائرات مسيرة على مصنع عسكري في مدينة أصفهان وسط ايران مساء السبت.


وأفيد أن ثلاث مسيرات شاركت في الهجوم.


وأعلنت وزارة الدفاع الإيرانية في بيان أن وسائط الدفاع الجوي تمكنت من استهداف احدى الطائرات، بينما انفجرت الطائرتان الأخريان على سطح المصنع، ولم يصب أحد بأذى ولم يتسبب الهجوم في أي خلل لمعدات ومهام المصنع وفقا للبيان. و


وأفادت قناة إيران انترناشيونال المحسوبة على المعارضة بأن الحديث يدور عن مركز لتصنيع الذخائر.





فلسطين

الإثنين 30 يناير 2023 7:04 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث|| استشهاد شاب برصاص الاحتلال في الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم - استشهاد الشاب نسيم نايف سلمان أبو فودة (26 عامًا)، صباح الإثنين، متأثرًا بجروحه الحرجة التي أصيب بها، فجرًا، في مدينة الخليل.


وبحسب وزارة الصحة، فإن أبو فودة، تعرض لطلق ناري في الرأس بشكل مباشر، من قبل جنود الاحتلال.


وكان الهلال الأحمر، قد أعلن أنه نقل شابًا مصابًا في الرأس جراء إطلاق النار عليه على حاجز عسكري في الخليل.

فلسطين

الإثنين 30 يناير 2023 6:59 صباحًا - بتوقيت القدس

مصرع شاب وإصابة 5 في حادث سير بمدينة نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم - لقي شاب مصرعه، قبيل منتصف الليل، جراء حادث سير وقع على طريق النصارية "سهل سميط" شرق مدينة نابلس.


وبحسب الهلال الأحمر، فإن حالة الوفاة لشاب يبلغ من العمر 23 عامًا، فيما نقلت 5 إصابات من بينها 3 وصفت بالحرجة، للمستشفيات.


عربي ودولي

الأحد 29 يناير 2023 11:33 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الخارجية: إيران والسعودية تستأنفان محادثات التطبيع قريبا

طهران- (شينخوا) قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان اليوم (الأحد) إنه من المتوقع أن تستأنف إيران والسعودية محادثات تطبيع العلاقات قريبا، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية ((إرنا)).


صرح حسين أمير عبد اللهيان بذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، عقب لقائهما في العاصمة الإيرانية طهران، تعليقا على الجولة المقبلة من محادثات التقارب بين طهران والرياض.


كما ذكر أمير عبد اللهيان أن علاقات إيران مع الكويت والإمارات العربية المتحدة قد تحسنت حيث أعادت الدولتان العربيتان بالفعل سفيريهما إلى طهران.


وشدد على أن تبادل الرسائل غير المباشر بين إيران والبحرين مستمر من خلال وسيط، مضيفا أن باستطاعة الجانبين أن يجتازا بشكل جيد مرحلة المحادثات ويدخلا في المرحلة التالية، وهي توسيع تعاون دائم.

فلسطين

الأحد 29 يناير 2023 11:21 مساءً - بتوقيت القدس

"مخيم جنين" مجزرة دامية جديدة تعيد للأذهان المجزرة المروعة عام 2002

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي – "يا ناس ابعثوا لي سيارة اسعاف.. أنا في النادي عجنوني تحت السيارة"، هذا هو النداء الذي أطلقه المواطن وليد فايز مطاحن، مستغيثًا بالجميع التحرك لانقاذه، بعدما سحقت جرافات الاحتلال مركبته وحجزته داخلها خلال عدوانها صباح الخميس الماضي على مخيم جنين، والذي شاركت به نحو 100 دورية عسكرية، ووحدات خاصة، وجرافات، تحت غطاء جوي.

.

محاصرته بمركبته ..


ومثل الكثير من الضحايا الذين استهدفهم الاحتلال، فوجيء الخمسيني مطاحن، وخلال تجهيزه مركبته التي كانت متوقفة قرب نادي المخيم الرياضي، بجرافة إسرائيلية تقتحم المنطقة وسط حراسة دوريات الاحتلال


ويقول مطاحن لـ "القدس" دوت كوم: "كانت سياراتي على طرف الشارع، وعندما شاهدت الجيش والجرافة توقفت ولم أتحرك، لكن فجأة، اقتربت الجرافة بسرعة نحو مركبتي وسحقتها وأنا داخلها .. لم يسمع الجنود صرخاتي واستغاثتي، وأنا أواجه الموت في كل لحظة، وأصبحت محاصرًا، حتى اعتقدت أنني سأموت، فقد سحبت الجرافة مركبتي وألقت فوقها مركبة أخرى سحقتها".


لم يصدق مطاحن بعد انتشاله من تحت المركبة ونقله إلى مستشفى الرازي في جنين، أنه على قيد الحياة، وتم ادخاله لغرفة الطوارئ وهو يصرخ: "أنقذوني .. لقد كسروني حطموني .. أشعر بالموت".


في تلك اللحظات، كانت تعمل الطواقم الطبية على إنقاذ حياة مطاحن، لكنها في ذات الوقت لم تتمكن من الوصول لعدد آخر من ضحايا المجزرة في المخيم، بعد أن قطع بآلياته الطرق نحوه وأغلقه وسط حصار مطبق، ومنع مركبات الإسعاف - كما يقول مدير مركز الطوارئ والإسعاف في الهلال الأحمر محمود السعدي - بأنه تم منعهم من الحركة والتنقل والوصول لمناطق العمليات بدون تنسيق مسبق، في وقت كان لم يسمح مسبقًا في عمليات سابقة أي تنسيق ومنع الحركة بالكامل.


إعدام بدم بارد


ويذكر ذلك المشهد، بما جرى في مجزرة مخيم جنين في نيسان 2002، فبالرغم من أن مستشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي ملاصق جدًا للمخيم ومقر الهلال الأحمر لا يبعد أكثر من 200 متر، لم يتخلف المشهد بعد 21 عامًا، فمرة أخرى، أصاب القناصة الشبان الذين نزفوا في شوارع المخيم حتى الشهادة، كما حدث مع الشهيد وسيم جعص، الذي قال والده لـ "القدس" دوت كوم: "قتلوه وأعدموه ومنعوا اسعافه .. يريدون اركاعنا بالقتل ولكن لن يولد فينا طفل يركع وما حدث وصمة عار في جبين كل العالم".


وبينما عبر الوالد أمجد جعص، عن اعتزازه بانضمام ابنه للمقاومة وتصديه للاحتلال الذي تركه ينزف حتى لفظ أنفاسه الأخيرة، قال: "المقاومة حق مشروع لشعبنا في ظل وجود احتلال سرق أرضنا وشردنا من أرض الأجداد والآباء في نكبة عام 1948، وما زلنا لاجئين وولد أبنائنا لاجئين ومحرومين من كل شيء".


وتحدث عن نجله، قائلًا: "ابني وسيم مثل كل شباب المخيم يعيش معاناة وقهر ظلم الاحتلال وقتل أبناء شعبنا ورفاقه وأهل مخيمه، فاختار أن يقاوم، وعندما اقتحم الاحتلال المخيم، خرج وقاومهم ببطولة وهذا حق مشروع، لكن أي شريعة وقانون يجيز للاحتلال منع سيارات الإسعاف من الوصول إليه"، مشيرًا إلى أنه نجله استمر ينزف على أرض المخيم لمدة نصف ساعة حتى تصفى دمه في تكرار لما جرى مع الكثير من المواطنين خلال المجزرة الشهيرة في 2002.


استهداف المشفى ..


وعندما كان الاحتلال يزج بتعزيزات عسكرية ضخمة للمخيم، طال العدوان مستشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي في مشهد متكرر من مجزرة نيسان 2002، وقال مدير المستشفى وسام بكر لـ "القدس" دوت كوم، إن المشفى تلقى نداءات استغاثة من المواطنين لإنقاذ جرحى أصيبوا وينزفون في الشوارع، لكن الاحتلال منع الطواقم الطبية من الحركة وعجزت عن الوصول لداخل المخيم، ولم يكتفي الاحتلال بذلك، بل أطلق القنابل الغازية نحو المشفى مما أدى لوقوع إصابات في صفوف الأطفال المرضى وأمهاتهم والمسنين والطواقم الطبية.


وأشار إلى أن المستشفى ملاصق للمخيم، لكن الاحتلال شل عمل الإسعاف والطواقم الطبية بشكل كامل.


شهادات مروعة ..


ويفتقر المخيم لمراكز طبية ومشفى حتى نقاط اسعاف، ويوجد عيادة صحية لوكالة الغوث الدولية تقدم خدمات للاجئين الذين شاهدوا الموت بأعينهم في ساعات الصباح الأولى من يوم الخميس، كما حدث مع المواطن محمود بدوية، الذي بقي مصدومًا من هول ما شاهده حتى بعد انقاذه ونقله لمشفى الرازي في جنين.


بدوية الذي يعمل بائع قهوة متجول في المخيم، قال: "عندما بدأت الوحدات الخاصة تطلق الرصاص بشكل جنوني بعد اكتشاف تسللها للمخيم، شعرنا برعب وقلق لا يختلف أبدًا عما عايشناه قبل أكثر من 21 عامًا في مجزرة المخيم .. لم أتوقع نجاتي من الرصاص .. هربنا للنادي واحتمينا فيه من رصاص الاحتلال، لكن فجأة شاهدنا الدوريات والجرافة تقتحم النادي وبدأت بهدم الجدران ونسفت بركس النادي ودمرت كل المركبات في المنطقة، ودهست مركبة المواطن وليد مطاحن وهو بداخلها .. لم يكتفوا بذلك بل وضعوا سيارة أخرى فوقها،مما أدى لإصابته بكسور بالغة ورب العالمين أنقذه من الموت بأعجوبة، وبعد ساعتين من الاحتجاز وصلتنا سيارة الإسعاف بصعوبة وأخرجتنا".


مجزرة رهيبة ..


أما الخمسيني محمد صالح حواشين الذي عاصر أحداث الهجوم الكبير الذي نفذه الاحتلال على المخيم عندما أعلن شارون حملة السور الواقي، فقال"ما شاهدته وعشته حاليًا، أصعب وأقسى وأكبر من معركة ومجزرة مخيم جنين .. تعامل الاحتلال معنا بوحشية .. كانوا مستوحشين، لم يسلم أحد من رصاصهم وكل إنسان يسير بالشارع أطلقوا النار عليه ولا أدري كيف نجونا من الموت".


حواشين الذي يعمل سائق سيارة عمومي، غادر منزله في المخيم كعادته وتوجه لمحيط مبنى الوكالة وسط المخيم، حيث موقف عام لمركبات نقل المواطنين، وبعد وصوله بدقائق، بدا الهجوم الإسرائيلي، ويقول "خلال انتظارنا، فوجئنا بالوحدات الخاصة تتسلل للمخيم بسيارات مدنية تحمل لوحات ترخيص فلسطينية شاحنة و3 مركبات، وشاهدناهم ينتشرون ويتحركون بسرعة قرب الجامع الرئيسي وسط المخيم .. فجأة وبدون سبب باشروا باطلاق النار، كما يبدو لإخلاء المنطقة وتحويلها لمركز عمليات لهم، بعدما انكشف أمرها في داخل المخيم وتعرضوا لإطلاق نار كثيف من المقاومة".


تدمير ورعب ..


وذكر حواشين، أنه أمام اطلاق النار الكثيف من الجنود والذين هددوا حياتهم، هربوا بسرعة نحو نادي المخيم الوحيد والقريب منهم، وأضاف"حاصرنا جنود الاحتلال بالنادي، وبعد ساعة اقتحمت الجرافات النادي وباشرت بتدمير المركبات، وهدموا جدران منزل عائلة الشهيد جميل العموري .. وشاهدنا القناص يوجه سلاحه نحونا بشكل مباشر، ونحن رافعين أيدينا ومحتجزين في ساحة النادي حتى تمكنوا من انقاذنا".


وأضاف: "كنا نعيش حالة مروعة وكوابيس رعب .. كان الرصاص ينهمر بغزارة ولم أتوقع نجاتي، إنها مجزرة رهيبة ويحب محاكمة الاحتلال".


صور أخرى ..


وقادت عملية الاحتلال في مخيم جنين وحدات المستغربين الخاصة التي تسللت بمركبات تحمل لوحة ترخيص فلسطينية ، لكن المقاومة اكتشفتها وتحول الموقف من محاولة نصب كمين لإيقاع المطلوبين، لكمائن عدة داخل المخيم الذي تحولت شوارعه لساحات معارك ومواجهة عنيفة، وقد شارك في العملية أكثر من 100 دورية، مما أعاد لذاكرة أهالي المخيم هجوم الاحتلال الذي تحول لمعركة استمرت 12 يومًا، وانتهت بمجزرة نيسان الشهيرة، التي لا زال الجميع يحتفظ بتفاصيلها حتى اليوم.


ويقول خالد الصفوري: "رصاص الاحتلال كان ينهمر بغزارة، وبرحمة رب العالمين لم يصاب أحد من أسرتي بأذى خاصة بعد قصف منزل عائلة الصباغ المجاور لنا بالأنيرجا، فتذكرت ما تعرضنا له في مجزرة المخيم، القصف والقتل والتدمير .. عندما سمعنا صوت الانفجارات، توجهنا لغرفة صغيرة لحمايةأنفسنا، وبعضها أدت لتحطيم نوافذ وباب منزلي .. في كل لحظة كنت أتوقع انهيار منزلي، ومع سماع كل صوت انفجار، لم أصدق أننا سنعيش، فقد كنت أشعر أن القذائف اخترقت بيتنا".


عندما انسحب الاحتلال ، مخلفًا 9 شهداء في حينها (لحقهم الشهيد عمر السعدي ليصل إلى 10) و20 جريحًا، كانت أثار المجزرة واضحة في المنازل التي اخترق الرصاص نوافذها وجدرانها الإسمنتية، كما اندلعت النيران في أثاث ومحتويات عدد من المنازل المجاورة، إضافة لتدمير عدد من المركبات.


وقال المواطن نضال أبو ناعسة " لفشلهم قاموا بالتدمير والتخريب وإطلاق النار على كل مكان .. البشر والحجر والمركبات التي لحق بها أضرار كبيرة .. شاهدنا نسخة جديدة من مجزرة المخيم التي ارتكب بها الاحتلال فظاعات وجرائم خطيرة، لكن عشنا فرحة صمود وثبات وتحدي المقاومة ومواجهتها للاحتلال التي تعنى أن المخيم لن ينكسر أبدًا".


بمسيرات وتظاهرة وعرض عسكري، ودعت جنين كوكبة الشهداء الذين توزعوا بين مخيم وجنين وبلدتي اليامون وبرقين، ليرتفع عدد الشهداء في المحافظة منذ بداية العام الجديد إلى 20 من أصل 32 شهيدًا في كافة محافظات الوطن.

فلسطين

الأحد 29 يناير 2023 11:11 مساءً - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى: التقدم بالتماس عاجل ضد إغلاق مبنى عائلة علقم

رام الله- "القدس" دوت كوم- تقدمت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، مساء اليوم الأحد، ومن خلال محاميها الأستاذ خالد محاجنه، بالتماس عاجل ضد سلطات الاحتلال الاسرائيلي، لإقدامها على اغلاق وعرقلة وصول سكان بناية عائلة علقم، والتي تعيد احد شققها لعائلة الشهيد خيري علقم، حيث أن قوات الاحتلال قد استولت على البناية بشكل كامل وحولتها إلى ثكنه عسكرية منذ يوم الجمعة.


وأضافت الهيئة في بيان لها: "إن  قوات الاحتلال الإسرائيلي أغلقت فجر  اليوم الأحد، منزل عائلة الشهيد خيري علقم "21 عامًا" في حي رأس العمود بسلوان في مدينة القدس المحتلة".


وتابعت: "إن عملية الإغلاق تمت بعد قرار المستوى السياسي الإسرائيلي، حيث أقدمت قوات الاحتلال على إغلاقه  بأدوات حديدية محكمة ومنعت عائلة الشهيد من الدخول إليه".  


 يذكر أن الشهيد علقم قد نفذ مساء الجمعة الماضية عملية إطلاق نار في "القدس المحتلة" أدت لمقتل 7 مستوطنين وعدد من الإصابات.

فلسطين

الأحد 29 يناير 2023 11:02 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل الأسير المحرر يحيى الزبيدي قرب أريحا

جنين- " القدس" - دوت كوم- علي سمودي - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، الأسير المحرر يحيى محمد الزبيدي من مخيم جنين أثناء عودته من أريحا على حاجز طيار.


وأفادت مصادر فلسطينية لــ"القدس" دوت كوم، أن تلك القوات أوقفت السيارة التي كان يستقلها الزبيدي، وبعد التدقيق ببطاقته الشخصية، احتجزوه واعتقلوه ونقلوه لجهة مجهولة.


يذكر، أن الزبيدي اعتقل خلال معركة مخيم جنين في نسيان 2002، التي استشهدت فيه والدته سميره وشقيقه المقاوم طه احد قادة سرايا القدس، وتعرض فيها منزلهم للهدم، وقضى 17 عاماً في سجون الاحتلال الذي قتل في أيار الماضي شقيقه قائد ومؤسس كتائب شهداء الأقصى لواء الشهداء الشهيد داوود الزبيدي.


وهو شقيق القائد السابق لكتائب شهداء الأقصى وعضو المجلس الثوري لحركة فتح الأسير القائد زكريا الزبيدي أحد أبطال "نفق الحرية"، وابن عمه قائد مجموعات الظل في سرايا القدس نعيم جمال الزبيدي الذي استشهد قبل شهرين.

عربي ودولي

الأحد 29 يناير 2023 10:43 مساءً - بتوقيت القدس

غارات تستهدف شاحنات أسلحة إيرانية في شرق سوريا آتية من العراق

بيروت- (أ ف ب) -استهدفت طائرات مجهولة ليل الأحد شاحنات تبريد في شرق سوريا، فور دخولها من العراق المجاور، ما أدى الى تدميرها، وفق ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان، لافتا الى أنها كانت تنقل أسلحة إيرانية.


وذكر المرصد أن "ست شاحنات تبريد تعرّضت لاستهداف من طائرات مجهولة في ريف مدينة البوكمال الحدودية، بعد عبورها من العراق" من دون أن يتمكن من تحديد هوية الجهة التي استهدفتها.
وأدت الضربات، وفق المرصد، الى تدمير الشاحنات ومقتل وإصابة من بداخلها، من دون تحديد عدد الضحايا.


وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس إن "الشاحنات كانت تنقل أسلحة إيرانية".


وأفاد عن دخول قافلتين مماثلتين على الأقل خلال هذا الأسبوع من العراق، أفرغتا حمولتهما في مدينة الميادين، مرجحاً نقلها "أسلحة متطورة" الى مجموعات موالية لطهران.


وتتعرض المنطقة بين الحين والآخر لضربات مماثلة، تطال تحديداً تحركات لمجموعات موالية لطهران.


ومحافظة دير الزور مقسمة بين أطراف عدة، إذ تسيطر قوات النظام ومقاتلون إيرانيون ومجموعات موالية لهم على المنطقة الواقعة غرب نهر الفرات الذي يقسم المحافظة إلى جزأين، فيما تسيطر قوات سوريا الديموقراطية، وهي فصائل كردية وعربية مدعومة من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، على المناطق الواقعة عند ضفافه الشرقية.


وتنتشر قوات إيرانية وأخرى عراقية ومجموعات موالية لطهران بينها حزب الله اللبناني في منطقة واسعة في ريف دير الزور الشرقي خصوصاً بين مدينتي البوكمال والميادين. ويقدر المرصد عدد أفراد تلك المجموعات بنحو 15 ألف مقاتل.


وأقر التحالف الدولي مراراً بتنفيذه ضربات في المنطقة طالت مقاتلين موالين لطهران.


وجرى مراراً استهداف مقاتلين موالين للنظام في المنطقة، إذ قتل 55 منهم، من سوريين وعراقيين، في حزيران/يونيو 2018 في ضربات قال مسؤول أميركي إن إسرائيل تقف خلفها، إلا أن الأخيرة رفضت التعليق.


تشهد سوريا منذ عام 2011 نزاعاً دامياً متشعب الأطراف، تسبب منذ اندلاعه في العام 2011 بمقتل نحو نصف مليون شخص وبدمار هائل في البنى التحتية ونزوح وتشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

فلسطين

الأحد 29 يناير 2023 10:22 مساءً - بتوقيت القدس

والدة الأسير أحمد أبو طبيخ تعيش لحظات صعبة بانتظار معرفة مصيره

جنين –"القدس" دوت كوم- علي سمودي – ستعيش الوالدة الخمسينية باسمة أبو طبيخ، أيام صعبة ولحظات معاناة رهيبة، بانتظار تاريخ 14-2-2023، الموعد الذي حددته قوات الاحتلال لعرض نجلها الأسير أحمد زهير أبو طبيخ (23 عاماً)، أمام محكمة "سالم" لمعرفة مصيره، في ظل تمديد توقيفه ثلاثة مرات متتالية، بناءً على طلب المخابرات الإسرائيلية بهدف استمرار التحقيق معه، في زنازين سجن "الجلمة "العسكري.


 يعتبر الأسير أحمد السادس في عائلته المكونة من 7 أفراد، في مدينة جنين، ولد وتربى ونشأ وتعلم في مدارسها حتى أنهى الصف الثامن، ثم توجه للعمل لمساعدته أسرته، وتقول والدته: "تحمل المسؤولية وأصبح رجلاً قبل أوانه، عمل في عدة مهن وتعب وتحمل الكثير، لدعم والده ولنعيش حياة جميلة".


وتضيف: "قبل اعتقاله، اشترى دراجة نارية من عرقه وثمرة كفاحه، وأصبح يعمل عليها في إيصال الطلبات، لطيبته وعلاقته الاجتماعية مع الناس، حقق النجاح، لكن الاحتلال لم يتركه بحاله، وحرمنا منه وزجه خلف القضبان".


تبكي دون توقف الوالدة أم كفاح على مدار الوقت، لحزنها وقلقها على حبيب قلبها الذي لم يكن يهتم سوى بنا وعمله، فقد كان حنوناً ومخلصاً ومثابراً ويسعى من أجل تلبية طلباتها، بل كان السند الذي تعتمد عليه أسرته عامة ووالدته خاصةً، كما تعبر وهي تعانق صورته وسط الدموع، وتقول: "فوجئنا عندما علمنا باعتقال ابني الذي لا يتدخل بالسياسة، أصبحت محرومة منه ولا أعلم عن أوضاعه في سجون الظلم شيئاً".


وتضيف: "فجر تاريخ 18/ 12/ 2022، اقتحم العشرات من الجنود منزل جده في المنطقة الصناعية حيث يعيش مع جدته التي يرعاها دوماً، دمروا الباب الرئيسي للمنزل، واحتجزوه بطريقة مروعة حتى انتهت عملية التفتيش والتخريب".


وتكمل: "صادروا هاتفه الخلوي وانتزعوه من فراشه، واقتادوه فورًا للتعذيب في مركز تحقيق الجلمة، ونشعر بقلق مستمر على حياته، فلم تصلنا أي أخبار عنه، وكان مصيره مجهولاً لنا".


وتتابع والدته: "أحمد يعاني من مشاكل في المعدة الجيوب الأنفية ويحتاج إلى متابعة طبية، حيث يتألم بشكل دائم، ولا نعلم إذا كان الاحتلال يوفر له الدواء والعلاج، فالإهمال الطبي أهم وسائل الانتقام والعقاب وتعذيب الأسرى".


وذكرت، أن الاحتلال منع المحامي من مقابلته ومعرفة أوضاعه، وحتى اليوم لم يسمح لها بالحديث معه، رغم عرضه على المحاكم العسكرية 3 مرات، أضافت: "وفي كل جلسة يرفضون الإفراج عنه ويمددون توقيفه، ولديه جلسة رابعة في 14/2/ 2023 ، لنبقى نعيش دوامة القلق عليه".


وتكمل: "أذرف الدموع كلما تذكرت حديثه وجلساته معي، كلما تذكرت الطعام الذي يحبه وضحكته التي تملأ البيت فرحاً وسروراً، ولكن اليوم أفتقد كل هذه الأشياء الجميلة، وأشتاق لابني الذي كان دائمًا بجانبي و يساعدني ويعيلني".


وتتابع: "أتمنى له الفرج القريب والعاجل، وأن أراه على خير إن شاء رب العالمين، وأصبر نفسي على غيابه بدعائي المتواصل، وأملي بالله كبير فالصبر مفتاح الفرج، ولابد للقيد أن ينكسر ولا يغلق باب سجن على أسير، والحمد الله على كل حال".

عربي ودولي

الأحد 29 يناير 2023 10:09 مساءً - بتوقيت القدس

غلق مراكز الاقتراع للدور الثاني من الانتخابات التشريعية التونسية

تونس - (شينخوا) أغلقت مراكز الاقتراع للدور الثاني من الانتخابات التشريعية التونسية المبكرة، أبوابها عند الساعة السادسة من مساء اليوم (الأحد)، لتنتهي بذلك هذه الانتخابات التي تعتبر المحطة الأخيرة من خارطة الطريق التي أعلنها الرئيس قيس سعيد في 13 ديسمبر من العام 2021.


ولم تعلن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عن نسبة المشاركة الأولية في هذا الدور الثاني من الانتخابات التشريعية، الذي جرى في 131 دائرة انتخابية تضم 4222 مركز اقتراع في كامل التراب التونسي.


وتراهن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس على ارتفاع نسبة المشاركة في هذا الدور الثاني من الاستحقاق الانتخابي، بخلاف الدور الأول الذي انتهى بنسبة مشاركة عند 11.22%.


وكان فاروق بوعسكر رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات قد أعلن خلال مؤتمر صحفي عقده في وقت سابق اليوم ، أن نسبة المشاركة في الدور الثاني من هذا الاستحقاق الانتخابي بلغت 7.73 %، وذلك قبل ثلاث ساعات من غلق مراكز الاقتراع.


وقال إن 606 آلاف و731 ناخبا وناخبة منهم 28.35 % من الإناث و71.65% من الذكور أدلوا بأصواتهم في هذا الدور الثاني من الانتخابات التشريعية، وذلك من إجمالي عدد الناخبين المسجلين في بيانات الهيئة العليا المستقلة للانتخابات البالغ عددهم 7 ملايين و853 ألفا و447 ناخبا وناخبة.


ومن جهته، قال محمد التليلي المنصري، الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، إن نسبة مشاركة الشباب في الدور الثاني من الانتخابات التشريعية، لم تتجاوز 5 %، و"هي تعتبر نسبة ضعيفة جدا"، على حد وصفه.


وكانت عمليات اقتراع الناخبين التونسيين في الدور الثاني من الانتخابات التشريعية قد انطلقت اليوم في 131 دائرة انتخابية، بعد ان جرى الدور الأول في 17 ديسمبر الماضي في 161 دائرة انتخابية، وانتهى بنسبة مشاركة عند 11.22%.


وفتحت مكاتب صناديق الاقتراع أبوابها أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم عند الساعة الثامنة من صباح اليوم، وسط إجراءات أمنية مشددة، حيث نشرت السلطات التونسية الآلاف من رجال الأمن والجيش لتأمين مراكز الاقتراع والفرز في مختلف أنحاء البلاد.


ويبلغ عدد المرشحين للدور الثاني من هذه الانتخابات 262 يتوزعون بين 228 مرشحا و34 مرشحة تنافسوا على 131 مقعدا برلمانيا في 131 دائرة انتخابية داخل تراب البلاد.


وبلغ عدد المرشحين الذين فازوا بمقاعد برلمانية في الدور الأول من هذه الانتخابات الذي جرى في 17 ديسمبر الماضي، 23 مرشحا منهم 3 نساء و20 رجلا يمثلون 20 دائرة انتخابية داخل تونس، و3 دوائر بالخارج.


يشار إلى أن الإعلان عن النتائج الأولية للدور الثاني من هذه الانتخابات سيكون في أجل أقصاه أول فبراير القادم، لافتا في نفس الوقت إلى أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات ستعلن عن النتائج النهائية بعد انتهاء الطعون، وذلك في أجل لا يتجاوز 4 مارس القادم. 

فلسطين

الأحد 29 يناير 2023 10:01 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يحول منازل المواطنين لثكنات لرصد مطلقي النار على مستوطنة شاكيد


جنين – "القدس" دوت كوم - علي سمودي – "أيام سجن واعتقال وكوابيس معاناة رهيبة،لم نعرف خلالها طعم النوم أو الأمان ليلاً ونهاراً".. بهذه الكلمات، وصف المواطن الثلاثيني يونس حسن زيد، أوضاعه وأسرته، خلال تحويل الاحتلال منزله لثكنة عسكرية ونقط رصد ومراقبة، على مدار خمسة أيام، انتقلوا بعدها لمنازل أبناء عمومته التي ما زالت تخضع لسيطرة الاحتلال.


في قرية طورة الغربية الحدودية يقع منزل زيد، بالقرب من مستوطنة "شاكيد"، التي أقامها الاحتلال على أراضي المواطنين، التي بنى عليها أيضًا جدار الفصل العنصري، ومنذ تعرض المستوطنة لهجمات فدائية متتالية من مجموعات المقاومة، أصبحت مستهدفة من الاحتلال الذي يداهمها بشكل مستمر.


ويقول زيد لـ "القدس" دوت كوم: "في كل مرة، تتعرض فيها مستوطنة شاكيد لإطلاق النار، يداهم الاحتلال منزلي ومنازل أشقائي وبيوتنا المتلاصقة، ولا يكتفون بالتفتيش وتمشيط المنطقة، بل يحتجزوننا، ويخضعوننا للتحقيق الميداني حول اطلاق النار، رغم عدم معرفتنا بما يجري .. وقبل حوالي أسبوع، تعرضت المستوطنة لإطلاق نار حوالي الساعة السابعة مساءاً، وبعد ساعة داهم الاحتلال المنزل بطريقة وحشية وقمعية، وعزلونا في غرفة واحدة، وقاموا بفتح كافة أبواب الغرف على بعضها البعض، ثم اقتحموا سطح المنزل وانسحبوا".


في حوالي الساعة الثانية فجرًا، عادت قوات الاحتلال لاقتحام منزل زيد، برفقة 15 جنديًا يقودهم ضابط وضابطة، واحتلوا سطح المنزل، وأعلنوا المنطقة عسكرية مغلقة على مدار 5 أيام كاملة، ويقول زايد: "دون مراعاة وجود نساء وأطفال، فرضوا سيطرتهم على منزلنا، وطوال احتلالهم له لم نرى طعم النوم أوالراحة لشدة خوفنا وقلقنا، والكارثة الكبرى أن الجنود ارغمونا أن تبقى كافة أبواب المنزل مفتوحة في ظل ظروف الطقس السيئة، وأصبحنا نعاني من البرد القارس، والرعب والقلق بسبب ممارسات الاحتلالا بمنزلنا الذي أصبح مسرحاً لهم، حتى أصبحنا نعيش مأساة كبيرة، ولا نستطيع النوم من تحركاتهم وازعاجهم على مدار اللحظة فوق سطح المنزل، الذي لم أعد قادرًا على مغادرته أو التوجه لعملي لخوفي على أسرتي".


رغم قيود واجراءات الاحتلال، حرص زيد على الصمود والصبر والتماسك في وجه جنود الاحتلال، ويقول "كصاحب المنزل، لازمت أسرتي ورفعت معنوياتها، لم أخافهم أو أهابهم، وإنما كنت أرافقهم سواء في خروجهم من منزلي أو دخولهم حتى صعودهم للسطح، حتى أشعرهم أنني صاحبي المنزل وأملكه، ولا يستطيعون أن يفعلوا مايشاؤون وحرصي على معرفة كل مايحدث في منزلي .. استمرت معاناتنا وفرض الرقابة على حياتنا والمنطقة حتى انسحبوا من منزلي يوم السبت الماضي، وبعدها شعرت بالراحة المؤقتة، لكن من المتوقع عودتهم في أي لحظة".


ووسط المخاوف من هجمة جديدة للاحتلال، لم يختلف المشهد في منزل شقيقه السبعيني حسن زيد، فقد احتل الجنود منزله الذي يسكنه 11 فردًا، وحولوه لثكنة عسكرية، وتم تقييد حياتهم حتى اقتقدوا الأمان والاستقرار، وشعروا بالغربة في منزلهم الذي ولدوا وعاشوا وتربوا فيه. كما يقول.


ويشير إلى أن الاحتلال اتخذ من منزله ثكنة عسكرية لمراقبة مستوطنة شاكيد وحمايتها من إطلاق النار، ورفعوا العلم الإسرائيلي فوق منزله، وطالبهم بإزالته ورفضوا.


وأشار إلى أنه يشعر وعائلته بالقلق والرعب المستمر، وفقدنا الأمن والأمان.


وطالب زيد، المؤسسات الإنسانية والحقوقية، متابعة الانتهاكات الخطيرة التي يمارسها الاحتلال بحق أسرته التي تتعرض للعقاب والقمع دون سبب، وقال: "الاحتلال يريد أن يعرف مكان إطلاق النار القريب من منطقتنا المحاذية للمستوطنة، ورغم معرفته بعدم علاقتنا بالموضوع، يستهدفنا بشكل مستمر، رغم كوننا نعيش في منازلنا ولا نهتم سوى بعملنا وأسرنا وليس لنا علاقة بقضايا السياسة أو اطلاق النار .. نشعر كاننا أسرى في سجن كبير في منازلنا لأنها قريبة جدًا من المنطقة التي يتم اطلاق النار عليها، بينما نريد حياة الطمأنينة والسلام والأمان لنا ولأطفالنا الذين أصبحوا يعيشون برعب وقلق وخوف ليلاً نهارًا، فإلى متى؟".