اقتصاد

الأربعاء 23 أغسطس 2023 11:54 صباحًا - بتوقيت القدس

بدعم من بنك فلسطين.. المجلس الفلسطيني للأبنية الخضراء يحتفي بافتتاح "حيّز الأعمال الخضراء"

رام الله - "القدس" دوت كوم

احتفى المجلس الفلسطيني للأبنية الخضراء، بافتتاح "حيّز الأعمال الخضراء" (Pal-Green Hub)، الذي يوفر مساحات عمل للمبادرين والمبدعين في مجال المشاريع الخضراء. 


واستعرض رئيس مجلس إدارة المجلس الفلسطيني للأبنية الخضراء الدكتور عفيف عقل، طبيعة عمل وأنشطة المجلس منذ تأسيسه، إضافة إلى أهمية دور حيّز الأعمال الخضراء كمكان يقدم الدعم اللوجستي لبلورة وتطوير أفكار إبداعية في مجال الأبنية والأعمال الخضراء والاستدامة بشكل عام.


وأعرب عقل عن تقديره لمجموعة بنك فلسطين، منوها إلى أن البنك هو عضو مؤسس في المجلس، وداعم لنشاطاته منذ التأسيس، كما تقدم بالشكر الجزيل لممثلي سلطة جودة البيئة، وسلطة الطاقة والموارد الطبيعية، ونقابة المهندسين، والجامعات الفلسطينية، والمؤسسات الداعمة، والمشاركين في حفل الافتتاح.


وقال عقل إن فكرة هذا الحيز تأتي استمرارا لجهود المجلس في السنوات الماضية وأبرزها إحراز شهادة لييد للمتحف الفلسطيني، والعمل مع عدد من البلديات لبلورة حوافز للبناء الأخضر، وإنجاز مؤتمر البناء الأخضر في حزيران 2022، والذي ساهم بنك فلسطين في رعايته، إضافة لترميم عدد من الأبنية ضمن معايير البناء الاخضر في المخيمات الفلسطينية والعديد من الدورات المتخصصة في ترشيد وكفاءة الطاقة والبناء الاخضر ومعاييره وغيرها من الأنشطة والمشاريع.


بدوره، هنأ السيد محمود الشوا مدير عام بنك فلسطين المجلس الفلسطيني للأبنية الخضراء، بافتتاح "حيّز الأعمال الخضراء"، الذي يُعد أحد الركائز الهامة للمجلس، والتي من شأنها توفير بيئة محفزة للابتكار والإبداع في مجال المشاريع الخضراء. معبراً عن سعادته لدعم هذا المشروع الذي يأتي ضمن استراتيجية الاستدامة التي يتبناها البنك. 


من جهته، أكد مدير عام دائرة السياسات والتخطيط في سلطة جودة البيئة السيد زغلول سمحان، أهمية هذا النوع من المشاريع والمبادرات التي ينفذها المجلس والمؤسسات الأخرى، مشيرا إلى عملية تأهيل البناء وتبني نهج "صديق للبيئة" وموفر للطاقة في آن معا.


وتطرق إلى عملية تأسيس حيّز الأعمال الذي يمثل حاضنة مكانية لأصحاب الأفكار والريادة والمبادرات الخضراء، الذي من المتوقع أن يقوم بتوفير بعض الدعم الفني وتوجيه الأفكار ورعايتها ما أمكن.


وأكد أن سلطة جودة البيئة تشجع مثل هذه المبادرات التي تهدف لحماية البيئة وصونها من جهة، والتكيف مع التغير المناخي من جهة أخرى، مشددا على أهمية شراكة القطاع العام والخاص والمجتمع المدني معا لتحقيق الكثير لحماية البيئة، معربا عن شكره لبنك فلسطين الذي يعتبر رائدا في مجال التمويل الأخضر، حيث اهتم بهذا المجال منذ فترة طويلة.


من ناحيتها، استعرضت مديرة المجلس وجدان الشريف عملية تأهيل البناء التي راعت معايير التعديلات التحديثية والبيئية للأبنية، خاصة عملية تأهيل غلاف البناء التي نتج عنها توفير كبير في استهلاك الطاقة وصلت لحوالي 30%، متطرقة إلى عملية استنباط الشعار الخاص بحيّز الأعمال الذي نتج عن دمج شعار المجلس مع شعار الهدف التاسع من أهداف التنمية المستدامة. 


وفي نهاية الحفل، تم تكريم بنك فلسطين على دعمه إطلاق حيز الأعمال الخضراء.

اقتصاد

الأربعاء 23 أغسطس 2023 11:21 صباحًا - بتوقيت القدس

مجموعة "سي أف أي" تفتتح فرعا لها في فلسطين

أعلنت مجموعة "سي أف أي" افتتاح فرع لها في فلسطين، بعد ان حصلت على ترخيص من هيئة سوق رأس المال في فلسطين.


وقالت الشركة في بيان، بان هذا الترخيص هو الحادي عشر لها للعمل في دول متعدّدة، بينها الإمارات العربية المتحدة والأردن ولبنان ومصر والمملكة المتحدة وقبرص وموريشيوس وغيرها.


واشارت الى اهمية ذلك في تقديم خدماتها في فلسطين، ومساهمة ذلك في نمو القطاع المالي في المنطقة، لافتة الى أنها تستعد لـ "توفير فرص استثنائية للمتداولين للوصول إلى الأسواق المحلية والعالمية، من خلال منصاتها المتقدّمة وخدماتها، إلى جانب توفير شروط تداول تنافسية للغاية" وامتثالها للإطار التنظيمي والقانوني الصارم في المنطقة والعمل بأقصى معايير حماية العملاء.


ومجموعة "سي أف أي" هي مزود تداول، تضم مجموعة من الشركات المرخصة حول العالم، وتقدّم "شروط تداول بفروقات أسعار تبدأ من صفر نقطة، وعدم وجود عمولات، وتنفيذ سريع، وعدم وجود حد أدنى للإيداع، عبر أكثر من 26 سوق عالمية، تشمل سوق الأسهم، والفوركس، والسلع، والمؤشرات، وصناديق الاستثمار المدرجة".

 وقال هشام منصور، الشريك المؤسس والمدير الإداري لشركة "سي أف أي": "تشكل السوق الفلسطينية فرصة محورية داخل المنطقة. ومن خلال هذا الافتتاح، نسعى دائمًا لتعزيز إمكانية وصول المستثمرين الفلسطينيين إلى الأسواق العالمية، ودعمهم من خلال التكنولوجيا المتقدّمة والخدمات الاستثنائية والشروط التنافسية للغاية."

وقال سامي شريم، الرئيس التنفيذي لشركة سي أف أي فلسطين: "هدفنا هو تمكين المتداولين من خلال تجربة تداول سلسة ومتطوّرة، مع التزامنا بأعلى معايير الامتثال وخدمة العملاء."

اقتصاد

الأربعاء 23 أغسطس 2023 11:19 صباحًا - بتوقيت القدس

شركة الأراضي المقدسة للتأمين التكافلي...أحدث إضافة في صناعة التأمين

تمثل شركة الأراضي المقدسة للتأمين التكافلي، أحدث إضافة في مجال صناعة التأمين في فلسطين، خاصة أنها ستقدم خدمات نوعية تقوم على قواعد الشريعة الغراء.


وستوفر الشركة باقة متنوعة وشاملة من المنتجات التأمينية بما ينسجم مع تطورات سوق التأمين من جهة، واحتياجات الجمهور وتطلعاته المتنامية من جهة ثانية.


ولن تقتصر مهمة الشركة على تقديم التأمينات العامة الاعتيادية، بل ستتعداها إلى تقديم خدمة التأمين الزراعي، وذلك ترجمة لحرص القائمين عليها على تنويع سلة الخدمات التأمينية، وتوفير خيارات تحتاج إليها السوق الفلسطينية.


كما أن التركيز على التأمين الزراعي، يأتي انعكاسا لرؤية القائمين على الشركة، الذين يسعون إلى المساهمة بقوة في النهوض بالاقتصاد الفلسطيني، مع إيلاء أهمية خاصة للقطاع الزراعي، لما يستحوذ عليه من مكانة خاصة لدى الشعب الفلسطيني أكان على صعيد إرثه الحضاري، أو الثقافي أو الإنساني.


وتبلورت فكرة إقامة الشركة، من قبل نخبة من رجال الأعمال، المشهود لهم بالمهنية والخبرات الاقتصادية الكبيرة في عدة قطاعات، بما فيها التأمين، والذين يرون أن هناك آفاقا كبيرة للاستثمار في صناعة التأمين وإثرائها.


وقد حرص القائمون على الشركة، على تخصيص موارد مالية كبيرة في سبيل تمكينها من أن تكون عنصرا مؤثرا في قطاع التأمين، بالتالي فإن رأسمالها يصل إلى 15 مليون دولار أمريكي.


ويستعد القائمون على الشركة، بعد حصولها على الترخيص اللازم من هيئة سوق رأس المال الفلسطينية، لإطلاقها في غضون أشهر، لن تتعدى نهاية العام الحالي، من هنا فقد بدأت عملية تحضيرات مكثفة لإنجاز كافة المتطلبات الضرورية لانطلاقة نشاطها، بما في ذلك إعداد مقرها الرئيس، وتوظيف الكادر الذي سيقوم بتوفير الخدمة في شتى المحافظات.


وينتظر أن تكون البداية الفعلية لأعمال الشركة وتقديم الخدمات بدء من شهر كانون الأول المقبل، وسيسبق ذلك حملة ترويجية ضخمة للتعريف بالشركة، وخدماتها، وكافة التفاصيل المتعلقة بها.
يذكر أن شركة الأراضي المقدسة للتأمين التكافلي، هي واحدة من أربع شركات مختصة بالتأمين الإسلامي، وستتميز بتوفير خدمات جديدة ومستحدثة في مجال التأمين.

اقتصاد

الأربعاء 23 أغسطس 2023 11:17 صباحًا - بتوقيت القدس

بنك القدس يفاجئ طفل من جنين بفوزه بجائزة قدرها 10 ألف دولار

رام الله - "القدس" دوت كوم

قامت إدارة بنك القدس بمفاجأة الطفل جميل حردان من مدينة جنين في أول يوم دوام له في المدرسة  بفوزه بجائزة حساب توفير برنامج سوا ، حيث تم تبليغ والد الطفل الفائز مسبقاً أن الجائزة  هي عبارة عن جهاز لاب توب وعليه الحضور إلى الفرع، وقامت إدارة البنك بالتنسيق لإحضار الطفل من المدرسة وإحضار والده من مكان عمله لاستلام الجائزة  من الفرع، وفي أجواء احتفالية بحضور القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لبنك القدس محمد شاور ورئيس إدارة الخدمات المصرفية للأفراد سامح عبد الله في البنك الذي فأجاء الطفل ووالده وأمام كل من كان في الفرع أن الجائزة قيمتها عشرة آلاف دولار أمريكي. وليس كما تم تبلغيهم مسبقا ليعم الفرح والسرور على الطفل ووالده.


 وعبر جميل عن فرحته بالفوز: "قالوا لي بالبداية أنني ربحت جهاز حاسوب، لكن عند وصولي للبنك صُدمت بأن الجائزة 10 آلاف دولار"


أما والد الطفل محمد حردان فعبر عن امتنانه لهذا البرنامج قائلاً: "سأُبقي الجائزة في حساب ابني، فهذا البرنامج رائع من خلاله نؤمن مستقبل الأطفال، ليستمروا في تعليمهم وتحقيق أحلامهم، لأننا لا ندري ماذا قد يحصل معنا لاحقاً".


القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لبنك القدس محمد شاور، قال "بدأنا بالبرنامج بالشهر الثالث من هذا العام، حيث يتم توفير مبالغ مالية من خلال الأهالي، والهدف هو حماية الأطفال، وتوفير مستقبل تعليمي ممتاز لهم، وبإمكانهم استخدام المبلغ بعد بلوغهم سن 18 عاماً".


وتابع شاور: "سُلمت الجائزة الأولى للطفل أيان أبو وهدان من مدينة طوباس، وها هي الجائزة الثانية تتسلم للطفل جميل من جنين". وعبر عن فرحته بفوز الطفل جميل خصوصاً في بداية العام الدراسي، للتأكيد على هدف البرنامج في توفير أفضل فرص التعليم لهم.


يجدر بالذكر أن من شروط المشاركة بالحملة، أن الحساب مخصص للأطفال من عمر يوم لغاية 17 عاماً ويفتح الحساب بإدارة الأب أو الأم أو الوصي عليهم، ويتم اختيار الأهداف المالية التي يسعى العميل للوصول إليها عند بلوغ سن الـ 18عاماً وهي (10,000 دولار أو 15,000 دولار، أو 30,000 دولار) أو ما يعادلها من العملات الأخرى مع الالتزام الشهري بإيداع الدفعة الشهرية المترتبة على اشتراك العميل بالبرنامج للحصول على المكافأة المالية حيث الحد الأدنى لمدة الاشتراك هو اثنا عشر شهراً وتحدد نسبة المكافأة المالية من هدف التوفير وفقاً لمدة الاشتراك بالبرنامج وبحد أقصى 54% من رصيد التوفير للسنة الأولى كما يمنح العميل فترة سماح مدة أقصاها ثلاثة أشهر ولمرة واحدة قد يختارها العميل.

فلسطين

الأربعاء 23 أغسطس 2023 11:00 صباحًا - بتوقيت القدس

السلطات الإسرائيلية تجبر عائلة فلسطينية على هدم منزلها في رهط

النقب - "القدس" دوت كوم

أجبرت السلطات الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، عائلة أبو غانم على هدم منزلها في مدينة رهط الواقعة في منطقة النقب، داخل أراضي عام 1948.


وبحسب مصادر محلية، فإن الشرطة الإسرائيلية والوحدات التابعة لها اقتحمت المنطقة التي تسكن فيها العائلة، ومنحتها 10 دقائق لإخلاء المنزل وهدمه، وهددت أنه في حال لم تهدم العائلة المنزل فستهدمه الآليات والجرافات الإسرائيلية، وتفرض على العائلة غرامات باهظة.


وتسكن عائلة أبو غانم في المنزل الذي جرى هدمه منذ أكثر من 17 عاماً.

فلسطين

الأربعاء 23 أغسطس 2023 10:53 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة جنديين إسرائيليين في انقلاب مركبة عسكرية قرب جنين

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

أصيب جنديان إسرائيليان، صباح الأربعاء، جراء انقلاب مركبة عسكرية بالقرب من جنين.


وبحسب مراسل راديو كان العبري، فإن المركبة انقلبت خلال مهمة روتينية في منطقة قرب يعبد، مشيرًا إلى أن الجنديين أصيبا بجروح طفيفة.

عربي ودولي

الأربعاء 23 أغسطس 2023 10:45 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل 17 شخصا على الأقل بانهيار جسر للسكك الحديد في الهند

نيودلهي - (أ ف ب)

قُتل 17 شخصا الأربعاء في انهيار جسر يعملون في بنائه فوق واد في ولاية ميزورام وفق ما أفاد مسؤولون، فيما لا يزال آخرون في عداد المفقودين.


وأظهر تسجيل مصوّر نشره زورامثانغ، رئيس وزراء ميزورام، إطارا معدنيا يسقط من فوق أعمدة مرتفعة إلى الوادي في الأسفل.


وقال زورامثانغ على منصة "إكس"، "انهار اليوم جسر للسكك الحديد قيد الإنشاء في سايرانغ قرب أيزال. قُتل 17 عاملا على الأقل".


ونقلت صحيفة "إنديان إكسبرس" عن شرطي قوله إنه تم العثور على 17 جثة بينما ما زالت "كثيرون" في عداد المفقودين. ولم يتسن التحقق فورا من صحة التقارير التي تتحدّث عن مفقودين.


وأكد مكتب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي أن "عمليات الإنقاذ جارية ويتم تقديم كل المساعدات الممكنة للمتضررين".
وأعرب مودي في البيان عن "ألمه" للحادثة وقدّم تعازيه "لأولئك الذين خسروا أحباء".


وأضاف أن الحكومة ستدفع مبلغا قدره 2400 دولار تقريبا لعائلات القتلى.


تقع ميزورام في أقصى شرق الهند، عند الحدود مع بورما.
وأفاد زورامثانغ أن الناس "قدموا بأعداد كبيرة للمساعدة في عمليات الإنقاذ"، مضيفا أنه يشعر "بالحزن والتأثّر العميقين حيال هذه المأساة".
وتتكرر الحوادث في مواقع البناء الكبيرة في الهند.

فلسطين

الأربعاء 23 أغسطس 2023 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابين من العيسوية ويغلق مدخلها

القدس - " القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، شابين من بلدة العيسوية شمال مدينة القدس المحتلة، وأغلقت مدخلها.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين آدم القواسمي، وفتحي أبو رميلة، بعد أن داهمت منزلي ذويهما وفتشتهما.


وأضافت المصادر ذاتها، أن قوات الاحتلال أغلقت مدخل البلدة بشكل مفاجئ، ومنعت الدخول إليها أو الخروج منها، ما أدى إلى عرقلة حركة تنقل المواطنين.


وفي السياق ذاته، اقتحمت أعداد كبيرة من قوات الاحتلال مخيم شعفاط، وسيرت آلياتها، دون أن يبلغ عن إصابات أو اعتقالات.

فلسطين

الأربعاء 23 أغسطس 2023 10:04 صباحًا - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى: 4 أسرى يتعرضون للانتهاكات الطبية في سجون الاحتلال

رام الله - "القدس" دوت كوم


قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، في تقرير صادر عنها، اليوم الأربعاء، أن 4 أسرى يواجهون ظروفاً صحية مقلقة، وسط إهمال طبي متعمد ومماطلة في تقديم العلاج المطلوب لهم في سجون الاحتلال وهم: شادي عموري، محمد باسم اخميس، أحمد علي أبو جابر و أحمد يوسف شناوي.


وبحسب محامي الهيئة معتز شقيرات، فإن الأسير المعزول شادي عموري (43 عاماً) من مخيم جنين، والقابع في معتقل ايشل، يعاني من العديد من مشاكل الصحية في المعدة منذ عام، وقد أجرى فحوصات عديدة من ضمنها المنظار، إلا أن الطبيب أبلغه بعدم وجود علاج لحالته، واكتفى باعطائه المسكنات، وأضاف بأن الأسير عموري يعاني أيضاً من غباش حاد و عدم وضوح بالرؤيا،و هو بانتظار تحويله الى مختص، كما أنه لديه أوجاع أسفل الظهر، وضغط على القدم اليمنى منذ عدة سنوات بالإضافة إلى أوجاع مزمنه بالرأس، وأشار إلى أن عيادة السجن تكتفي باعطائه المسكنات دون فحصه و تشخيص حالته. 


 واعتقل الأسير عموري بتاريخ 19/6/2002، و تم حكمه مؤبد و عشرون عاماً.   

 

أما الأسير محمد باسم اخميس من مدينة الخليل، والقابع في سجن رامون، فهو يعاني من مشاكل بالقلب، و تشنجات مستمرة بالعضلات، مع إصرار إدارة السجن على المماطلة في اجراء الفحوصات المطلوبة له،  و قد شرع الأسير بتاريخ 10/08/2023 بإضراب عن الطعام، إحتجاجا على اعتقاله الإداري التعسفي، إلا أنه اضطر بعد يومين إلى فك إضرابه نظراً لصعوبة وضعه الصحي، وتم عزله مباشرة. 


يذكر أن اخميس اعتقل إدارياً بتاريخ 23/11/2022، وتم تمديد حكمه الإداري مرتين، بواقع 6 أشهر لكل مرة.


وبحسب محامي الهيئة يوسف ميتيا، فإن الأسير أحمد علي أبو جابر (64 عاما ً) من كفر قاسم، يعاني من مشاكل في القلب نتيجة تعرضه لسكتة قلبية أصيب بها بتاريخ 9/12/2021 على إثرها نقل إلى المستشفى لتلقي العلاج، وتم تركيب جهاز له  لتنظيم نبضات القلب وما زال يتناول العديد من الأدوية يومياً.


و الأسير أبو جابر محكوم بالسجن مدة 57 عاماً أمضى منهم ما مجموعه 38 عاماً داخل سجون الاحتلال.   


 وفي ذات السياق قال المحامي ميتيا، أن حالة الأسير أحمد يوسف شناوي (57عاماً ) من مخيم عسكر قضاء محافظة نابلس،  يعاني من مشكلة في الكف كانت ناتجة عن إعطائه إبرة في كف يده اليمين دون تشخيص صحيح لحالته الطبية وكان المفترض أن يتم تقديم العلاج اللازم له بشكل دوري إلا أن إدارة السجن ما زالت ترفض تقديم ذلك.


يشار إلى أن الأسير شناوي محكوم بالسجن 3 مؤبدات وهو متزوج  ولديه 5 أولاد وبنتان وحفيدان.



منوعات

الأربعاء 23 أغسطس 2023 10:03 صباحًا - بتوقيت القدس

أطفال القدس المشاركون في المخيم الصيفي «المسيرة الخضراء» وعائلاتهم يحتفون بعيد الشباب

الرباط - "القدس" دوت كوم


نظمت وكالة بيت مال القدس الشريف، بالرباط ، حفلا بمناسبة عيد الشباب، الذي يتزامن مع الذكرى الـ60 لميلاد العاهل المغربي الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، بحضور أطفال القدس المشاركين في الدورة 14 للمخيم الصيفي "المسيرة الخضراء"، وعبر تقنية التناظر المرئي مشاركة عائلاتهم من المدينة المقدسة.


وفي كلمة بالمناسبة، رفع المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، محمد سالم الشرقاوي، التهاني بهذه الذكرى إلى الملك محمد السادس، مستحضرا تعليماته بالاهتمام بالأجيال الفلسطينية وخاصة الشباب.


وقال الشرقاوي إن وكالة بيت مال القدس الشريف وهي تستحضر هذه التعليمات السامية، لتولي اهتماما خاصا للأطفال واليافعين والشباب، من خلال برامج ومشاريع تتم هندستها لتستجيب للحاجيات الخاصة لهذه الفئات، وذلك في إطار اهتمامها بكافة الشرائح والفئات المقدسية.


وأوضح الشرقاوي، أنه على مدى الأربعة أسابيع الماضية، أطلقت الوكالة في القدس المدارس الصيفية لفائدة 3000 مستفيدا ومستفيدة، بغية إشاعة قيم الوحدة والتضامن بين الأجيال الفلسطينية من خلال أكبر تجمع للطفولة من نوعه في القدس، سواء من حيث عدد المستفيدين أو من حيث التأطير، وذلك في إطار فعاليات اليوبيل الفضي للوكالة بمرور 25 سنة على دخولها الفعلي حيز العمل.


وبين أن برنامج المدارس الصيفية، يتضمن حيزا مهما للترفيه والاستجمام، وآخر للتربية والتكوين يشمل تنظيم ورشات موضوعاتية ومتخصصة في مجالات الفن، والموسيقى، والمسرح، والرياضة، وورشات متخصصة في لغات التواصل، والتربية البيئية، والتدريب على تقنيات الترافع، وأوجه استعمال الذكاء في التواصل من خلال التقنيات الحديثة للإعلام والاتصال.


وخاطب الشرقاوي عائلات الأطفال بقوله: جهود وكالة بيت مال القدس الشريف ستستمر بكم ومعكم، وأطفالكم الذين يحضرون معنا اليوم هم صمام الأمان لهُوية القدس وبقاءها، كما كانت على الدوام مركزا دينيا وحضاريا مُتعددا تهفو إليه أفئدة المؤمنين، من أتباع الديانات السماوية الثلاث. 


وأكد أن الأطفال الذين يشاركون في دورة "المسيرة الخضراء"، إلى جانب أقرانهم الذين شاركوا في الدورات السابقة، سيكونون سفراء للمملكة المغربية في فلسطين وينقلون مشاهد المحبة والشهامة والسمو والتضامن المبدئي، التي ستعلق بذاكرتهم مدى الحياة.


وفي كلمة معبرة باسم أطفال القدس قالت الطالبة المقدسية زينة وشحة: إن أطفال القدس يشعرون بالامتنان لرؤية الملك المغربي يحتفل بعيد ميلاده الستين، بحكمة وحب يجسد الأمل والتقدم لنا  وللشعب المغربي.


وأضافت: رأينا خلال زيارتنا يا جلالة الملك التقدم العظيم في بلدكم وذلك تبعا لرؤية وتوجيهاتكم، ففي هذا اليوم الخاص نحن نتمنى لجلالتك سنة جديدة مليئة بالسعادة والنصر.


وعبر تقنية التناظر المرئي من القدس، أعرب نادر السلايمة والد أحد الأطفال المشاركين في مخيم المسيرة الخضراء، عن سعادته الغامرة بمشاطرة الشعب المغربي الاحتفال بهذه المناسبة السعيدة، مؤكدا على المكانة المرموقة والدور المحوري الذي يضطلع به المغرب على صعيد الوطن العربي.


ومن جانبها، أعربت غادة عليان والدة مشارك آخر في المخيم عن شكرها وامتنانها للملك وللشعب المغربي، على الرعاية الموصولة التي يحظى بها أطفال القدس.


وتتواصل فعاليات الدورة الرابعة عشرة للمخيم الصيفي" المسيرة الخضراء"، التي تنظمها تحت رعاية الملك المغربي، وكالة بيت مال القدس الشريف بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل لفائدة 50 طفلا وطفلة من القدس، إلى غاية 26 من الشهر الجاري، بعدد من الأنشطة الترفيهية والتربوية، تتخللها مسابقات فنية ورياضية.

أقلام وأراء

الأربعاء 23 أغسطس 2023 10:02 صباحًا - بتوقيت القدس

موقف ايجابي وصريح للأمم المتحدة ولكن بدون أية نتائج !!

قالت نور وينسلاند منسقة الامم المتحدة لعملية السلام في المنطقة ان جميع المستوطنات غير شرعية بموجب القانون الدولي وتعد عقبة كبيرة امام تحقيق السلام. وقد جاء هذا الكلام الجميل والواضح في احاطة لها امام مجلس الامن الدولي، واضافت ان عمليات الهدم التي تقوم بها قوات الاحتلال ضد الممتلكات والمنشآت الفلسطينية هي مخالفة للقانون الدولي ، واشارت بالتحديد الى هدم مدرسة ابتدائية في منطقة عين سامية بمحافظة رام الله والبيرة . وقالت ان الحصول على تصاريح بناء هو امر صعب للغاية ومن شبه المستحيل بسبب التعقيدات الاسرائيلية، وقد تم هدم 58 منشأة بالضفة و 6 بالقدس الشرقية مما ادى الى تشريد عشرات الفلسطينيين وبينهم مجموعة من الاطفال بلغ عددهم 42 منذ مطلع العام الحالي، وذلك حسب ما قالته المسؤولة الاممية التي تعمل منسقة للشؤون الانسانية التابعة للامم المتحدة ، في الاراضي الفلسطينية هين هامتيغز ، واضافت ان الامم المتحدة وثقت خلال الاشهر الستة الاولى من العام الحالي اكثر من 423 حالة اثرت على الاطفال الفلسطينيين وتعليمهم ومن بين هذه الممارسات هدم مدارس واطلاق نار تجاه الاطفال.


وطالبت هذه المسؤولة الصادقة جميع الاطراف المعنية الفاعلة للوفاء بالتزاماتها تجاه حماية الاطفال.


وهذه الشهادة الدولية فيها ادانة واسعة لممارسات الاحتلال وصرخة واضحة ضد هذه الممارسات ، ولكن هل من يسمع ويستجيب ، وهل تصل الرسالة الى الضمير العالمي وتوقظه من غفوته، ام انها ستظل كغيرها من المواقف الايجابية المميزة ، مجرد صرخة عند طرشان ؟!


غطرسة الاحتلال والمستوطنين هي اساس كل المشاكل !1
تتعرض محافظة الخليل الى حصار خانق من الاحتلال بعد مقتل مستوطنة، واصابة مستوطن اخر في عملية اطلاق نار تمت من مركبة كانت تسير بسرعة شديدة على شارع التفافي جنوب مدينة الخليل، كما تتعرض محافظة نابلس ايضا الى عملية محاصرة واقتحامات لعدة بلدات وقرى في محيطها خاصة في بلدة بيتا، واصيب عشرات المواطنين بالرصاص او حالات الاختناق بسبب الغاز السام الذي اطلقته قوات الاحتلال، وكان ايتمار بن غفير الوزير في حكومة نتانياهو، الاكثر وضوحا في مواقفه المغرقة بالتطرف حين طالب باغلاق المدن الفلسطينية ورفض تصاريح العمل واقامة حواجز على طرق الضفة والعودة الى سياسة الاغتيالات ، وقال ان سياسة وزير الجيش الاسرائيلي ضعيفة.


هم يعتقدون ان اقامة المستوطنات ومصادرة الاراضي الفلسطينية وتهجير المواطنين، يجب ان تلقى «الترحيب» الفلسطيني وان يقف الفلسطينيون صامتين ومكتوفي الايدي وهم يرون ما يقوم به المستوطنون والدولة التي تحميهم وتمنحهم امتيازات واسعة، من مصادرة للارض وبناء المستوطنات وتهجير المواطنين الفلسطينيين ، وضمن مخطط محاصرة القدس تمت الموافقة على بناء 1340 وحدة استيطانية قريبا من بيت جالا.


نحن مع السلام والاستقرار والتطور بالمنطقة ولكن هذا كله لن يتحقق ولن تنعم بلادنا بالهدوء والتعاون ما دام المستوطنون يعربدون ويتغطرسون فوق ارضنا وعلى حساب حقوقنا ومستقبلنا. فهل يسمعون ويستجيبون ام انهم في ظل التوسع والقوة نائمون..؟

عربي ودولي

الأربعاء 23 أغسطس 2023 10:00 صباحًا - بتوقيت القدس

ابنة إيراني ألماني محكوم بالإعدام في طهران تحث برلين وواشنطن على التحرّك

واشنطن - (أ ف ب)

حثت ابنة المعارض الإيراني الألماني جمشيد شارمهد، المحكوم بالإعدام في إيران، الولايات المتحدة وألمانيا الثلاثاء من واشنطن على توحيد جهودهما لإطلاقه.


وتقول عائلة شارمهد إن الأخير تعرّض للخطف على أيدي أجهزة الأمن الإيرانية أثناء عبوره الإمارات العربية المتحدة في تموز/يوليو 2020، ونُقل برّاً عبر الحدود الى سلطنة عمان ومنها الى إيران.


وحُكم على شارمهد الذي أُعلن عن توقيفه في آب/أغسطس 2020، بالإعدام لتورطه المفترض في اعتداء إرهابي على مسجد في العام 2008 في شيراز في جنوب إيران، أدى إلى مقتل 14 شخصا. وترفض عائلته كل التهم الموجهة ضده.


كما يُتهم شارمهد وهو مطوّر لأنظمة معلوماتية بأنه ساهم في إنشاء موقع على شبكة الإنترنت لمجموعة معارضة إيرانية في المنفى تُعرف باسم "توندار" وتعتبرها طهران "إرهابية".


وكان شارمهد هاجر الى ألمانيا في ثمانينات القرن الفائت قبل الانتقال للإقامة في الولايات المتحدة.


وقالت ابنته غزاله شارمهد التي تعيش في كاليفورنيا لوكالة فرانس برس على هامش طاولة مستديرة نظمها "الاتحاد الوطني للديموقراطية في ايران" إن "ما أطلبه من الولايات المتحدة وألمانيا هو إطلاق سراح والدي وإعادته وإنقاذ حياته".


وكانت شدّدت في وقت سابق خلال كلمتها على أن "الأمر مسألة حياة أو موت"، مؤكدةً أنها تشعر بالإحباط لأن برلين وواشنطن لا تريان "مدى إلحاح" الوضع، وترمي كل منهما الكرة للأخرى "في تقاذف للمسؤولية".


والتقت غزالة شارمهد بمسؤولين أميركيين بعد اعتصام خارج وزارة الخارجية تنظمه منذ عدة أيام للفت الأنظار إلى قضية والدها في أعقاب الصفقة التي أبرمتها إدارة الرئيس جو بايدن لإطلاق سراح خمسة مواطنين أميركيين مسجونين في إيران.
واعتبرت غزاله أن في حين تؤكد السلطات الألمانية أنها "ملتزمة على أعلى مستوى"، إلا أن ذلك لا يهدف إلا إلى جعل والدها يحظى بـ "ظروف أفضل في السجن".


وتساءلت "هل يحتاج إلى معجون أسنان أفضل قبل أن يقتلوه؟ (...) هل يحتاج إلى كتاب قبل أن يشنقوه؟".


في المقابل تؤكد برلين بذل جهود لإنقاذه.


وقال متحدث باسم الخارجية الألمانية لوكالة فرانس برس مؤخراً "نواصل الدفع بشكل مكثّف لصالح جمشيد شارمهد وضد تنفيذ عقوبة الإعدام".


وتابع "هدفنا هو الحؤول دون الإعدام. نحن نلجأ الى كل القنوات لتحقيق ذلك"، مشيرا الى أن عائلته "تختبر أمورا لا يمكن تخيّلها أو تحمّلها. نحن على تواصل دائم معهم منذ البداية، ونواصل القيام بكل ما في وسعنا لضمان ألا تذهب الأمور نحو الحد الأقصى".


وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية إن بلاده وجدت أن معاملة النظام الإيراني لشارمهد "مستهجنة"، إلا أنه مواطن ألماني ويعود لألمانيا التحدّث بشأنه.

أقلام وأراء

الأربعاء 23 أغسطس 2023 9:59 صباحًا - بتوقيت القدس

تمييز عنصري أمريكي حيال الفلسطينيين

في برنامجه الإنتخابي ، طرح الرئيس بايدن كمرشح للحزب الديموقراطي للرئاسة الأمريكية قبل ثلاثة أعوام، أن يعيد الإعتبار لمكتب منظمة التحرير في واشنطن، ويعيد فتحه من جديد. وطرح أن يرفع اسم منظمة التحرير الفلسطينية من قائمة المنظمات المصنفة إرهابية. وطرح أن يزيد قيمة المساعدات للشعب الفلسطيني بشكل كبير. وللآن ما زالت تراوح هذه الوعود مكانها، وبقيت حبرا على ورق، وما زال مكتب المنظمة مغلقا ومنظمة التحرير على قائمة الإرهاب، حتى المنظمة الأمريكية للتنمية لم تعد للتواجد على أرض فلسطين ومعونتها المسماة تنموية جزافا لم تصل بعد. بل إن المبعوث الأمريكي لفلسطين مرتبته متدنية في سلك الخارجية الأمريكية في حين وزير الخارجية الأمريكية ومستشار الأمن الوطني الأمريكي ووزير الدفاع الأمريكي يروحون ويغدون إلى تل أبيب والقدس في مشاورات حامية.


هذا مثال صارخ على وعود الإدارة الأمريكية المخادعة الكاذبة حيال فلسطين و/ أو السلطة الفلسطينية و/ أو منظمة التحرير الفلسطينية و/ أو الشعب الفلسطيني، أيا كانت التسمية التي تختارون. وتفسير ذلك عصي على العقل الفلسطيني البسيط، بمعنى لماذا لا تنفذ الإدارة الأمريكية وعودها حيال الفلسطينيين بينما تنفذ وعودها لغيرهم من شعوب الأرض وسلطهم. فهل الفلسطينيون أناس سذج، أم بسطاء، أم لا يطالبون بحل قضيتهم على يد الأمريكيين لموقف عدائي منها، أم لسياسة قائمة على التمييز العنصري تجاه الفلسطينيين. علما أنه ليس واردا عند الإدارة الأمريكية ولا من سبقها حل القضية الفلسطينية حلا مبرما، فمن المعلوم والمؤكد أن الإدارات الأامريكية جميعا من عام 1948 تدير الصراع فقط ولا تحله، استرشادا بمبادىء السياسة البراغماتية التي تنتهجها السياسة الأمريكية على مر العقود.


من ضمن طروحات الرئيس بايدن في حملته الإنتخابية قبل ثلاث سنوات ، وذهبت أدراج الرياح، وتداولته الألسن الأمريكية وراوغت الإدارة الأمريكية فيه مرارا وتكرارا، إعادة القنصلية الأمريكية للقدس لخدمة الفلسطينيين المقدسيين وسكان الضفة الغربية بعد إقفالها أيام ترامب، حينما تم نقل السفارة الأمريكية لحي أرنونا في القدس الغربية. حتى هذا الإجراء البسيط الذي تمليه السيادة الأمريكية لم تستطع الإدارة الأمريكية تنفيذه رغم وعودها القاطعة في كثير من تصريحاتها. والحقيقة أن هناك قنصليتين واحدة في غربي القدس وأخرى في شرقيها قرب بوابة مندلبوم سابقا، وبقرب مدرسة المطران حاليا. فلا واحدة منهما أعيد فتح أبوابها تنفيذا لوعد قطعه الرئيس بايدن على نفسه. ولو اعيد فتح واحدة لكفى.


تزداد الخطوات العنصرية التمييزية الأمريكية وضوحا وجلاء ، حينما يزور الرئيس بايدن المنطقة لأيام طويلة، حيث يصول ويجول في الجانب الإسرائيلي ويصافح هذا ويضحك مع ذاك ويزور قواعد عسكرية إسرائيلية، ويمضي فيها وقتا كبيرا، بينما لا يقضي سوى أقل من ساعتين بلقاء الرئيس الفلسطيني في بيت لحم وليس في رام الله. ويكبر الألم في صدر الفلسطيني البسيط، حينما لا يلاحق الأمريكيون قتلة مواطنين أمريكيين من قوات الأمن الإسرائيلية كالشهيدة شيرين أبو عاقلة والشهيد عمر عبد المجيد أسعد، في خطوة تمييزية عنصرية واضحة. ولا تتخذ موقفا من المستوطنين الأمريكيين، منفذي الهجوم على قرية ترمسعيا وسكانها حملة الجنسية الأمريكية.


وقريبا، أي في الخامس عشر من تشرين الأول من هذا العام، ستمنح الولايات المتحدة الأمريكية إعفاء للإسرائيليين ومواطني أربعين دولة أخرى مثل البرازيل وقبرص ورومانيا وبلغاريا، من تأشيرة الدخول للولايات المتحدة بينما ستبقيها بالنسبة للفلسطينيين من القدس والضفة الغربية وقطاع غزة. وهي تأشيرة معقدة ومكلفة، حيث تبلغ رسومها حوالي مئتي دولار أمريكي، وتأخذ وقتا طويلا على قائمة الإنتظار لمدة قد تصل عاما كاملا. وهي خطوة تمييزية عبر مقياس تمييزي واضح حيال الفلسطينيين أيا كان مكان تواجدهم. فلا يشفع لهم أي عذر إلا من تجنس بالجنسية الإسرائيلية سواء أكان من عرب الداخل أو من شرقي القدس. وكأن الإدارة الأمريكية تتآمر على الهوية الفلسطينية وتسعى وتحض الفلسطينيين على اكتساب الجنسية الإسرائيلية ليعطيهم حرية الدخول للولايات المتحدة الأمريكية بدون تأشيرة دخول.


ولو طرقنا الباب الأوسع الذي تزعم الولايات المتحدة الإنطلاق منه وتشرط مساعداتها به ضيقا واتساعا وتقييدا، ألا وهو قيم حقوق الإنسان، لرأينا عجبا وتمييزا عنصريا فاضحا حيال الفلسطينيين وحقوقهم. بل نرى بعدا كبيرا عن مفاهيم حقوق الإنسان القانونية كما أقرتها وبينتها المواثيق الدولية لحقوق الإنسان وتسييسا واضحا لجميع ما أقره الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. ووزارة الخارجية الأمريكية تكيل بمكيالين، واحد لإسرائيل وأوكرانيا، وآخر لمصر وفلسطين.


فلماذا تسمح الولايات المتحدة للإسرائيليين هدم منازل الفلسطينيين بجرافات أمريكية هي كاتر بيلر تصدرها لها وتسمح لإسرائيل باستيرادها، ، وهي تعلم علم اليقين أن هذا النوع من الجرافات مخصص لهدم المباني الكبيرة، وأن هذا الهدم خرق فاضح وجسيم لحقوق الإنسان وعبر تصديرها فهي تسهل خرق حقوق الإنسان الفلسطيني. لماذا لا تصر الولايات المتحدة على إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية في الضفة الغربية وقطاع غزة والإنتخاب وسيلة رئيسية لترجمة حقوق الإنسان السياسية إلى واقع ملموس. لماذا لا تمنع الولايات المتحدة من تصدير القنابل الغازية لإسرائيل وهي تعلم أنها تستعملها في الاماكن المأهولة حيث يسكن الرضع والشيوخ والنساء والأطفال حيث تعرض صحتهم وحياتهم للخطر. بل لماذا تدافع الإدارة الأمريكية عن جرائم الإحتلال الإسرائيلي وبخاصة جرائم التعذيب. ولماذا كثيرة مثل إبطال ضم القدس العربية، وملاحقة المستوطنين باعتبار أن الإستيطان جريمة حرب والسماح بالتمييز العنصري في القدس والأراضي المحتلة وقضايا لم شمل العائلات في القدس. ولماذا على الأقل، لا تطالب بتدويل القدس وقد كانت إحدى الدول المؤيدة لقرار 181 عام 1947.


من المعروف والمؤكد أن الولايات المتحدة تؤيد الموقف الإسرائيلي السياسي، وتدير الصراع بدون نية حله، وترضخ للوبي الصهيوني، وتتلاقى مصالحها مع المصالح ألإسرائيلية. ولكن كان الإعتقاد أن الأمر سيختلف حينما يصطدم ذلك مع حقوق الإنسان بشكل عام ومنها الفلسطيني بشكل خاص، كحق الإنسان الفلسطيني في الحياة والسلامة الجسدية والحق في الحرية الدينية والحق في التظاهر والعيش بكرامة وفي بيئة نظيفة والحق في التعلم. ولكن أثبتت الإدارة الأمريكية أنها تمارس تمييزا عنصريا بحق الفلسطينيين وحرياتهم وحقوقهم المدنية والإجتماعية والسياسية والإقتصادية والثقافية. وكان الإعتقاد أن الأمريكيين سيقدمون روح الدستور الأمريكي الرائدة على أي اعتبار آخر، لكن خابت ظنوننا. لا تقدموا صدقة ولا منة للشعب الفلسطيني، بل اصدقوا مع أنفسكم ومع دستوركم، هذا ما نطلبه منكم حتى لا تتهمون بالإزدواجية.


للأسف الشديد إن القانون الدولي وبخاصة فرعه الخاص بحقوق الإنسان، لا تحترم قواعده القانونية الجميلة والراقية من الإدارة الأمريكية بسبب ضعف جزائه، فهم يسيسونها ويجعلون منها شكلين، واحدة للأمريكيين والإسرائيليين وأخرى للفلسطينيين والعراقيين والسوريين والمصريين، وكأن الدستور الأمريكي الذي يحظر التمييز لأي سبب غدا في حكم الماضي وورقا أثقله مداده ، فالأمريكيون يمكنهم إغلاق أعينهم عن الأشياء التي ينظرون والجرائم التي يشاهدون، لكن قلوبهم الجميلة المؤمنة لا تستطيع ذلك ولن تستطيع!!!

أقلام وأراء

الأربعاء 23 أغسطس 2023 9:57 صباحًا - بتوقيت القدس

مناطق 67 طاردة للاستيطان والمستوطنين

رغم أن سياسات حكومات المستعمرة التراكمية المتواصلة، تعمل إجرائياً، من خلال سلوكها العدواني العنصري على توحيد الفلسطينيين، باعتبارهم أعداء، طابور خامس، لم تتمكن من طردهم جميعا خارج بلادهم، فباتوا في خندق أمامي لمواجهة المشروع الاستعماري التوسعي الإسرائيلي، ولا خيار لكل منهما سوى مواجهة الاخر.


عملت سياسات المستعمرة على تمزيق الخارطة الجغرافية الإدارية للاراضي الفلسطينية من جهة، والتمزيق الوطني القومي الديني للفلسطينيين من جهة أخرى، سواء لفلسطينيي مناطق 48، او لفلسطينيي مناطق 67، وفصل فلسطينيي القدس عن اهل الضفة الفلسطينية، وكلاهما عن اهالي قطاع غزة.


في مناطق 48، سبق وأن سعت في تفصيلها بين العرب والشركس والارمن، وبين المسلمين والمسيحيين والدروز، وبينهم وبين البدو و هكذا بين الجميع على قاعدة "فرق تسد"، بهدف اضعافهم، وجعلهم يفتقدون لوحدتهم كشعب واحد، وقسمت المصالح والحقوق والامتيازات بينهم لتعميق التفريق والتباين ، طوال مرحلة الأحكام العرفية في مناطق 48 حتى العام 1967، حينما أوقفت الحكم العسكري المتسلط الذي كان مفروضا على مجمل فلسطينيي مناطق 48، وتم ذلك تمهيداً للتوسع واحتلال المناطق الفلسطينية عام 1967: مناطق الضفة والقدس والقطاع.


سياسات المستعمرة اليومية، وخاصة بعد ازدياد نفوذ الاتجاهات اليمينية السياسية المتطرفة وتحالفها مع الاتجاهات الدينية اليهودية المتشددة، بدت المعاملة موحدة في مضمون تعاملها مع كافة الفلسطينيين سواء في مناطق 48 أو مناطق 67، وإن اختلفت في الإجراءات، ولكن النتيجة واحدة وهي أن الفلسطينيين، سواء كانوا مواطنين عرب "إسرائيليين" في مناطق 48، أو مواطنين فلسطينيين تحت إدارة السلطة الفلسطينية في مناطق 67، فالحصيلة واحدة ونتيجتها واحدة، أن ثمة شعب عربي فلسطيني موحد، يتجاوز السبعة ملايين نسمة يعيشون في وطنهم على امتداد خارطة فلسطين، وطنهم الذي لا وطن لهم غيره.


ولكن مثلما أن إجراءات حكومة المستعمرة تختلف من منطقة إلى أخرى، وأن مضمونها واحد، فالنضال الفلسطيني تتغير أشكاله الكفاحية من منطقة إلى أخرى وفق الظروف والمعطيات والأولويات، ولكن الهدف واحد وهو: تقويض المستعمرة والعمل على هزيمتها، واستعادة الشعب العربي الفلسطيني كامل حقوقه على كامل أرض وطنه فلسطين.


أدوات النضال وخياراته وأولوياته يجب أن تنسجم والظروف الحسية لكل منطقة، وهنا تكمن أهمية التوافق على البرنامج السياسي المشترك لكل الفصائل والأحزاب الفلسطينية، خاصة بعد أن غيّرت حركة حماس برنامجها نحو تحرير مناطق 67 وإعطاء الأولوية لإقامة الدولة الفلسطينية في الضفة والقطاع وعاصمتها القدس الشرقية.


لذا يجب تركيز العمل الكفاحي في مناطق 67 لجعل القدس والضفة الفلسطينية طاردة للاستيطان والمستوطنين، وجعلها عنوان قلق ورعب لجيش الاحتلال وأجهزته طالما انه يحمي الاستيطان والمستوطنين، مما يعني تركيز العمل الكفاحي في مناطق 67، وترك مناطق 48 لأهلها في نضالهم المدني الديمقراطي السلمي لتحقيق المساواة في المواطنة والحقوق واستعادة أراضيهم المصادرة المنهوبة، ووقف التوسع على حساب قراهم وتوسيع خرائط البناء في أحياء مدنهم الضيقة.


النضال بأشكاله الكفاحية المتعددة في مناطق 67 ضد الاحتلال والاستيطان يجب أن تكون له الأولوية، على ما عداه من مناطق، تحقيقاً وتطلعا وانسجاماً مع القرارات الدولية المطالبة بالإنسحاب وفق القرار 242 وغيره من القرارات ذات الصلة، وقرارات الاعتراف بالدولة الفلسطينية كدولة مراقب لدى الأمم المتحدة.

أقلام وأراء

الأربعاء 23 أغسطس 2023 9:55 صباحًا - بتوقيت القدس

غزه والخيار السنغافوري

سمعت  لأول مره غزه ستغافورة من الرئيس الراحل عرفات عندما عاد بالسلطة وفتح إلى غزه في أعقاب توقيع إتفاق أوسلو الذي من اهم إنجازاته عودة السلطة وكل القيادات إلى الأراضي الفلسطينية ، لحظتها أعلن أن غزه ستتحول لسنغافورة الجديدة. وقبل المقارنة وما آلت إليه غزة من فقر وبطالة وحروب وحصار ومعاناة بشرية. هل تملك غزة المقومات لتصبح سنغافوره كما قال الرئيس عرفات ولماذا لم يف بوعده؟وإبتداء غزة تملك كل المقومات والإمكانات ان تصبح سنغافورة فلسطين والعرب. فرغم صغر مساحتها وموقعها الجيوسياسي البحري وتواصلها البري مع مصر الحاضنة العربية ومع إسرائيل وهذه حقيقة جغرافية ثابتة تملك قوة بشرية كبيرة بعدد سكان يقترب من المليونين نسمة ونصف جلهم من القوة الشبابية المتعلمة وخصوصا في مجال العلوم الرقمية التي كان من الممكن أن تتخصص فيها غزة بالصناعة الرقمية وتصديرها كسنغافورة، وامتكلت وقبل مجيء السلطة ثقافة مدنية منفتحه ورؤية مستقبلية وهذه الثقافة بدأت تندثر مع قدوم السلطة وإنتشار الفساد الإداري والقمع السلطوي ، وانتهت مع حماس بسيطرتها الكاملة وفرض ثقافتها وأيدولوجيتها المتشددة . ولقد اتيحت الفرصة لنموذج غزة سنغافورة مع بداية السلطة وتدفق الميارات كثمن لأوسلو والتي كان يمكن بإستثمارها في المجالات التنموية الصحيحة وفى بناء قاعدة إقتصادية وخصوصا انه مع بدايات أوسلو والسلطة كانت العلاقات مفتوحة مع إسرائيل في كل المجالات والعلاقات مفتوحة وكاملة مع مصر بمعبرها المفتوح طوال الأربع وعشرين ساعة وأكتمل بالمطار وفي الشروع لبناء الميناء. ما افقترت إليه غزة حتى مع السلطة الرؤية التنميوية الشاملة والمستقلبية التي كانت قادرة على جعل غزة منطقة جذب إستثمارية لكثير من رجال الأعمال وهو ما حدث فعلا وبدأ الكل يفكر في بناء مشروعه والإستثمار في غزة . كل هذه البدايات أنتهت ولم يعد لهاوجود. ولنعد لسنغافورة بعجالة ونربطها بغزة ومن يتحكم فيها.سنغافورة هذه الجزيرة التي خضعت لقرن من الإستعمار البريطاني خرجت تفتقر لكل مقومات الحياة ,لم يكن احد يتصور ان تتحول لنموذج تنموي ونهضوي يستقطب ويجذب كل الشركات الإستثمارية ورجال الأعمال ولتملك اكبر الموانئ في العالم إزدحاما. وتعرف سنغافورة بالدولة النموذج تنمويا ونهضويا وتنويريا.وباني نهضة سنغافورة لى كوان يو والذي تولى منصبه كأول رئيس وزراء في عام 1959، وقد ورث بلدا فقيرا من تركة إستعمارية إستمرت قرنا ، وكانت تعانى من كل شيء بطالة ونقص في السكان والخدمات. ويحكي في كتابه قصة النجاح وهو من الكتب الطويلة يروى فيه قصة النجاح وكيف تحولت من جزيرة صغيرة في جنوب شرق آسيا فقيرة في مواردها وفي سكانها ومتعددة إثنيا من صينيين وملاوييين وهنود ومتعددة اللغات والثقافات والديانات.فهو لم يملك إلا الرؤية التنموية النهضوية التنويرية التي حولت سنغافوره إلى مركز مالى عالمى وتحقق ذلك من خلال الإستثمار في التعليم وألإستقرار السياسي.وخلق بنية جاذبة للإستثمار . والسؤال هل يصلح هذا النموذج لغزة. إبتداء لعل ظروف غزة كانت افضل قليلا من سنغافورة من توفر العامل السكاني والرؤية المدنية لسكانها وبموقعها الجيوسياسي وبعقلية شبابها وإرتفاع نسبة التعليم فيها وبتوفر الظروف المناخية المناسبة والموقع البحري .اليوم غزة تعاني من اعلى نسبة فقر وبطالة وهشاشة البنية التحتية وخصوصا في مجال الماء والكهرباء, ومن إنتشار القيم المتشددة بين الشباب . والسؤال من السبب . غزة تنقصها الرؤية التنموية والنهضوية والتنويرية , فمنذ ان سيطرت حماس على غزة في عام 2007 وتحولت غزة لثكنة عسكرية ,إنتشار الجماعات المسلحة المتعددة.ومنذ ذلك التاريخ شهدت غزة خمسة حروب دمرت خلالها بنيتها الضعيفة أصلا، وراح ضحيتها الآلآف من المدنيين ودمرت أبراجها ومنازلها. وتحولت لمنطقة عدم إستقرار سياسي ، ومع كل حرب تزداد النفقات العسكرية لدعم الرؤية العسكرية التي باتت مسيطرة ، وهذه الرؤية بكل المقاييس لا تصلح لأن تتحول غزه للسيناريو السنغافوري ، وقد يقول قائل وما حاجتنا لهذا الخيار ونحن محتلين محاصرين. بالواقع إسرائيل إنسحبت إنسحابا أحاديا وهذا يعني بالمعنى الضيق ان غزه لم تعد محتله اما مسألة الحصار وليس تبريرا لها يعتمد على الهدنة والدور والوظيفة التي تقوم بها غزة ليس للإحتلال بل لصالح القضية الفلسطينية . والمطلوب امران الأول تبني رؤية مدنية تنموية تنويرية شاملة ، وثانيا تحقيق الاستقرار السياسي ، وهذا من شانه ان يحول غزة لمنطقة جذب إستثمارية إقليمية وعالمية ,من ناحية أخرى هذا الخيار سيدعم قوة الشباب وإمكاناتهم العلمية والعقلية بما يتماشى مع الثورات التكنولوجية التي يمكن ان تكون غزة مركزا لها. ولا شك ان قوة غزة ستكون قوة للقضية الفلسطينية ونموذجا سياسيا ومدنيا يبرهن على قدرة الشعب الفلسطيني على قيام دولته ويمكن لهذه الرؤية ان تمتد للضفة وهذا أحد اهم المقاربات لإنهاء الاحتلال وقيام الدولة , ولعل هذه الرؤية تنطلق من ماهية القضية الفلسطينية وطبيعتها ومكوناتها ومحدداتها وليس من رؤية المصالح الخارجية. غزة بحاجة ان تتحول لمركزا وعاصمة للبناء التنموي والمدني وان تعود لطبيعتها وهذا يتوقف على الموقف من الخيار العسكري وعلاقته بهذه الخيارات. الحرب ليست خيارا لغزه.
[email protected]

أقلام وأراء

الأربعاء 23 أغسطس 2023 9:53 صباحًا - بتوقيت القدس

هل يمكن لنتنياهو أن يرتقي إلى الحدث التاريخي الذي لا مثيل له ويعيد العلاقات الإسرائيلية - السعودية إلى طبيعتها ؟

سيكون لاحتمال تطبيع العلاقات بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية تداعيات هائلة على إسرائيل والمنطقة بأسرها. بما أن الأمر يتطلب بالتأكيد تضحيات شخصية لوضع المصالح الوطنية لإسرائيل في المقام الأول ، فإن السؤال هو ، هل سيتحلى رئيس الوزراء نتنياهو بالشجاعة للقيام بما هو أفضل من أجل الدولة؟

يواجه رئيس الوزراء نتنياهو فرصة تاريخية لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية ووضع البلاد على مسار لا مثيل له من التقدم والأمن والسلام. ولكن لكي يحدث ذلك ، سيتعين على نتنياهو الموافقة على قبول طلب السعوديين المعروف بإقامة مسار يؤدي إلى إنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطينية مستقلة. ومع ذلك ، وبالنظر إلى مشاكل نتنياهو القانونية الشخصية واعتماده على أكثر الحكومات عنصرية في تاريخ إسرائيل للبقاء في السلطة ، فهل سيضحي بمصالحه الشخصية من خلال قبول المطالب السعودية ، الأمر الذي سيعجل بالتأكيد بانهيار حكومته ويجبره على مواجهة خطره القانوني؟ سيكون خياره الآخر هو التخلي عن مثل هذه الفرصة التاريخية من خلال الاستمرار في اتباع سياسات من شأنها تفكيك ديمقراطية إسرائيل ، وتحويل إسرائيل إلى دولة استبدادية ، وتكثيف الصراع العنيف مع الفلسطينيين ، ووضع إسرائيل دائمًا في موقف دفاعي بينما يتربّص لها أعداؤها عن كثب.

المملكة العربية السعودية هي الدولة العربية الرائدة بحكم الأمر الواقع وممثلة للإسلام السني. سواء أكان السعوديون يهتمون بالقضية الفلسطينية أم لا ، لا يمكنهم ببساطة التخلي عن الفلسطينيين وتركهم لمصيرهم وفي نفس الوقت يطالبون بالدور القيادي الذي يطمحون إليه بشدة. لا يمكن ولا ينبغي للسعوديين ، تحت أي ظرف من الظروف ، الموافقة على تطبيع العلاقات مع إسرائيل ما لم توافق حكومة نتنياهو على إنهاء الصراع مع الفلسطينيين على أساس حل الدولتين.

وبالنسبة للفلسطينيين ، تقدم المملكة العربية السعودية الأمل الأخير لحماية مصالحهم الوطنية. وإذا شعر الفلسطينيون بأن السعوديين تخلوا عنهم ولم يتبق لهم ما يخسرونه ، فسيشعرون أنه ليس لديهم خيار سوى اللجوء بشكل متزايد إلى العنف ضد الإسرائيليين بقصد زعزعة استقرار المنطقة وتعطيل عملية التطبيع بين إسرائيل ودول الخليج، وخاصة المملكة العربية السعودية. ويعلم الفلسطينيون أنه في حالة اندلاع نزاع كبير بينهم وبين إسرائيل ، فلن يكون أمام الدول العربية خيار سوى الوقوف إلى جانبهم.

الفوائد التي ستجنيها المملكة العربية السعودية
تعرف المملكة العربية السعودية إلى أي مدى يمكن أن تستفيد بشكل مباشر من تطبيع العلاقات مع إسرائيل من حيث التكنولوجيا ، وتبادل المعلومات الاستخباراتية ، وقبل كل شيء الأمن الإقليمي. وتعرف الرياض أيضًا أن إسرائيل تريد التطبيع بنفس القدر ، إن لم يكن أكثر مما تريده هي نفسها. بالإضافة إلى ذلك ، يعرف السعوديون إلى أي مدى تود إدارة بايدن أن تتوصل الرياض والقدس إلى اتفاق لأنه سيخدم بشكل كبير المصالح الجيواستراتيجية الإقليمية الشاملة للولايات المتحدة. ويشمل ذلك كبح نفوذ الصين ، واحتواء برنامج الأسلحة النووية الإيراني ، وإضعاف التطرف ، وتحقيق الاستقرار في المنطقة لضمان قوة الولايات المتحدة على المدى الطويل دون منازع على منطقة ذات أهمية استراتيجية محورية.

وبمعرفة مدى استفادة كل من الولايات المتحدة وإسرائيل من التطبيع ومدى حرصهما على إبرام مثل هذا الاتفاق ، طرح السعوديون ثلاثة متطلبات رئيسية من الولايات المتحدة كشرط أساسي لتطبيع العلاقات مع إسرائيل:

• ضمان الأمن القومي للمملكة العربية السعودية على غرار التزام الولايات المتحدة بحلف الناتو ، حيث يشكل الهجوم على أي دولة عضو هجومًا على جميع الدول الأعضاء ، بما في ذلك الولايات المتحدة.
• توفير المنشآت النووية للأغراض المدنية بما في ذلك إنتاج الطاقة النظيفة والأغراض الطبية والهيبة المصاحبة لها.
• الموافقة على شراء أنظمة الأسلحة الأمريكية الأكثر تقدمًا ، بما في ذلك طائرة F-35 من بين ترسانات أخرى.

يدرك السعوديون تمامًا أن الرئيس بايدن يريد تحقيق فوز كبير قبل الانتخابات مباشرة من خلال البناء على اتفاقيات إبراهيم. ومن الواضح أنهم في وضع يسمح لهم بمنحه مثل هذا الفوز بشرط أن يفي بمتطلباتهم.

وبغض النظر عن مدى استحسان وبعد آفاق تداعيات تطبيع العلاقات بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية ، فإن مهمة الرئيس بايدن لا تزال صعبة للغاية بسبب عاملين رئيسيين. أولاً ، ستثير متطلبات السعوديين المشروطة من الولايات المتحدة بالتأكيد مقاومة كبيرة من الكونجرس. ولكن إذا أنهت الصفقة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني على أساس حل الدولتين ، والذي يصر عليه العديد من القادة الديمقراطيين بمن فيهم السناتور كريس فان هولين وتيم كاين ، فمن المرجح أن يوافق عليها مجلس الشيوخ مع بعض التعديلات لأنهم يفهمون ويقدرون كيف ستفيد هذه الصفقة بشكل كبير المصلحة الجيوستراتيجية للولايات المتحدة.

الصعوبة الثانية والأكثر شدة التي سيواجهها الرئيس بايدن هي اعتراضات نتنياهو على تقديم أي تنازلات كبيرة للفلسطينيين ، خاصة تلك التي من شأنها أن تؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية. بالإضافة إلى ذلك ، يعارض شركاء نتنياهو الحاليون في الائتلاف بشدة أي تنازل كبير للفلسطينيين وأي خطوة من هذا القبيل يمكن أن تؤدي إلى حلّ حكومته حتّى إذا قدم نتنياهو تنازلاً جزئيًا ، مثل تجميد التوسع الاستيطاني أو إنهاء أي ضم إضافي للأراضي الفلسطينية.

وإلى جانب موقف نتنياهو وحكومته ، من الأهمية بمكان بالنسبة للجمهور الإسرائيلي وعدد قليل من الأعضاء الأقل تطرفاً في الحكومة أن يفهموا مدى أهمية العواقب على مستقبل إسرائيل في حال تطبيع العلاقات مع المملكة العربية السعودية.

الفوائد التي ستجنيها إسرائيل
من الصعب المبالغة في تقدير الفوائد الهائلة التي ستجنيها إسرائيل. بادئ ذي بدء ، سيفتح الباب لتطبيع العلاقات مع معظم ، إن لم يكن جميع ، الدول العربية وأغلبية الدول المسلمة ، وينهي عزلة إسرائيل بشكل نهائي ، ويعزز أمنها القومي بشكل كبير ، لأن تطبيع العلاقات من شأنه – لا محالة – أن يستلزم التعاون الأمني. وبما أن أي اتفاق إسرائيلي – سعودي يجب أن يتضمن خارطة طريق نهائية لحل الصراع الإسرائيلي- الفلسطيني ، فسوف يسحب البساط من تحت أرجل العدو اللدود لإسرائيل، ألا وهي إيران ووكيلها حزب الله ، ويجبر حماس على إعادة النظر في موقفها العسكري تجاه إسرائيل.

علاوة على ذلك ، فإن تصدير إسرائيل للتكنولوجيا والمعرفة العلمية الأخرى في جميع مجالات العمل ، إلى جانب تصدير المعدات العسكرية ، سوف ينمو بشكل كبير جنبًا إلى جنب مع الاستثمارات الأجنبية ، مما يجعل اسرائيل قوة اقتصادية لها تأثير سياسي مماثل. وإضافة إلى ذلك ، ستصل صداقة إسرائيل وعلاقاتها التعاونية مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى آفاق جديدة وتعزز بشكل جوهري مصالحهما الإقليمية الجيوستراتيجية المشتركة وتلطيف أي احتكاك في السياسة أو الإستراتيجية في التعامل مع أي صراع إقليمي.

وأخيرًا ، فإن إنهاء الاحتلال سيعيد الأساس الأخلاقي لإسرائيل ، ويخفف من الكراهية السامة بين إسرائيل والفلسطينيين ، ويعيد كرامة ونزاهة الجيش الإسرائيلي ، والأهم من ذلك ، إنهاء تجريد الفلسطينيين من إنسانيتهم تحت الاحتلال.

وفي حالة التوصل إلى اتفاق ، وبالنظر إلى تعقيدات القضايا الإسرائيلية – الفلسطينية المتنازع عليها، ينبغي على المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة وضع خريطة طريق وجدول زمني لتنفيذ مختلف مكونات الاتفاقية مع مراقبة التقدم المُحرز لضمان أن كلا الجانبين يمتثلان بالكامل للأحكام الواردة فيه. وعلاوة على ذلك ، ينبغي تكريس اتفاقية السلام الإسرائيلية – الفلسطينية في معاهدة بين الجانبين تربط الحكومتين الإسرائيلية والفلسطينية المستقبلية وتضمنها الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية.

أنا أقر بأن تغيير نتنياهو لموقفه بعيد الإحتمال. ولكن بالنظر إلى غروره المتضخم وقلقه بشأن إرثه، هذا إلى جانب الضغط المتزايد من الولايات المتحدة ، فقد تكون هناك فرصة ضئيلة لتغيير رأيه على الرغم من أن هذه القفزة محملة بمخاطر شخصية كبيرة. والسؤال هو ، هل سيحشد مع ذلك الشجاعة ويرتقي إلى المناسبة التاريخية ويظهر حنكة رجل دولة ويترك إرثًا لشخصية ضحت بنفسها سياسيًا من أجل الأمة ؟

أشك في أنه سيفعل ذلك ، لكن المعجزات تحدث ، وإسرائيل اليوم بحاجة ماسة إلى واحدة.

أقلام وأراء

الأربعاء 23 أغسطس 2023 9:51 صباحًا - بتوقيت القدس

فلسطين نحو دولة ذكية ؟!

لم يعد الذكاء الاصطناعي حبيس افلام وروايات الخيال العلمي ، وليس حبيس جدران المؤتمرات العلمية ولم يعد كذلك حبيسا بين دفتي كتاب !! و إنما يمثل الذكاء الاصطناعي اليوم صوت المستقبل القادم الينا .


مع الولادة الاولى للذكاء الاصطناعي في العام 1956 والتي تبدد مخاضها بسبب محدودية الموارد الحاسوبية في حينها والتي حدت من قدرات الاجهزة على الحوسبة في إيجاد الة تحاكي العقل البشري مما دفع الباحثين والمستثمرين للعزوف عنها ، ومع تطور الاجهزة الالكترونية وتوفر اجهزة ذات موارد حاسوبية عالية ادى ذلك الى ميلاد ثورة الذكاء الاصطناعي من جديد لتكون لنا صوت المستقبل .


في العام 2014 اطلقت بلدية رام الله مشروع "رام الله مدينة ذكية" خلال مؤتمر "2014 Expotech " والذي يحمل عنوان "مدن ذكية ....لمجتمع مبدع" ومن ثم في العام 2018 تم اطلاق خدمات الجيل الثالث "3G" في فلسطين ومن ثم قامت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطينية بمنح التراخيص لست شركات في تجهيز وتمديد شبكات الالياف الضوئية "فايبر" في كل المحافظات الفلسطينية ، حيث ان البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في فلسطين اصبحت بنية متكاملة قابلة للتطور والاستجابة المستدامة لاحتياجات المواطنين الفلسطينين في توفير شتى انواع الخدمات لهم وقابلة للربط مع احدث التقنيات العالمية كأجهزة انترنت الاشياء (IoT) وشبكات البلوكتشين وغيرها ، حيث انه يمكننا استلهام تجارب الاخرين في قياس مدى النتائج المذهلة التي يمكننا الحصول عليها، فعلى سبيل المثال قامت حكومة دبي الذكية في استخدام تقنية البلوكتشين في انجاز معاملاتها فاستطاعت توفير ما يقارب 3 مليارات دولار سنويا واكثر من 400 مليون ورقة مطبوعة وتوفير اكثر من 77 الف ساعة عمل بالاضافة الى ايجاد فرص عمل جديدة وضمان الكفاءة العالية في تنفيذ المعاملات والعقود .


ان ما تمتلكه فلسطين اليوم من بنية تحتية لقطاع تكتولوجيا المعلومات والاتصالات يمثل فرصة ذهبية امام الباحثين والمستثمرين في مختلف القطاعات من اجل استغلالها بالشكل الامثل وتحويل القطاعات الاساسية كقطاع التعليم وقطاع الصحة وقطاع الصناعة وقطاع النقل والمواصلات وقطاع انتاج الطاقة من شكلها التقليدي الى قطاعات ذكية تستجيب وتتفاعل مع احتياجات المواطنين بشكل اكثر كفاءة وفعالية.


تتسابق اليوم دول العالم المتقدمة في الحصول على احدث التقنيات التكنولوجية لاداركها بأن المجتمعات المتعافية من كل الازمات هي من تمتلك البنية التحتية المتقدمة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وما حدث بزمن ليس ببعيد عندما تعرض العالم اجمع لازمة انتشار فايروس كوفيد -19 (كورونا) وكيف استطاعت الدول المتقدمة التغلب عليه والتخفيف من اثاره الاقتصادية والصناعية والتعليمية وحتى الصحية وكيف كان اثره المدمر على المجتمعات التي تمتلك بنى تحتية تكنولوجية ضعيفة.


ان من حقنا كفلسطينين ان نسعى لاخذ مكانتنا بين الامم ووضع خارطتنا بين خرائط الدول المتقدمة بما نملكه من عقول ومن تقنيات ومن بنى تحتية تكنولوجية والتحول الى دولة ذكية ومن هنا نطرق ابواب المستثمرين والباحثيين الفلسطينين في استكشاف التقنيات الحديثة التي تتماشى مع بنيتنا التحتية .

أقلام وأراء

الأربعاء 23 أغسطس 2023 9:49 صباحًا - بتوقيت القدس

فلسطين – المقاوِمة والمفاوِضة

الظاهرة الفلسطينية، بعد قرن حافل بالتجارب والقرارات الصحيحة والخاطئة، وبعد قوافل شهداء وجرحى وأسرى ومشردين كَسَرَتْ الرقم القياسي في مجال تضحيات الشعوب، بالقياس لعدد السكان.


وبعد كثير من الظواهر السلبية المستهجنة، مقابل كثير من الظواهر الإيجابية، وليس آخرها تفوق طلبة "التوجيهي" الفلسطينيين، حتى في البلدان التي هم فيها لاجئون!!!


وفي زمن تزاوج الأفراح مع الجنازات وتظاهرات الاحتجاج على الأخطاء مع أوسمة التكريم، وتفوق عشرة بالمائة مع تواصل الانقسام، على التسعين بالمائة التي ترفضه، وتعتبره النكبة الثانية.


وأشياء كثيرة في حياتنا تدل على الشيء وعكسه، وعلى ما يريده الخصم مدعاة لليأس، وما يعتمل في نفوس الناس ويجسد إرادتهم بمواصلة اعتناق الأمل والحلم، حتى لو جَرّدَ الجيش الإسرائيلي ومليشيات مستوطنيه وعملاءه وداعميه من شتى الجنسيات، كل ما يملكون ولا يملكون، لرؤية راية بيضاء ترفع. "والرايات البيضاء الخطرة هي ليست تلك التي رُفعت في العام 1967 على أسطح البيوت، بل تلك التي ترفعها الإرادات حين تبلغ حالة اليأس".
فرايات 1967 لن ترفع ثانية لأن رايات القرن الحادي والعشرين أي تلك التي يراد أن ترفعها الإرادة لن ترفع أبداً.
*************************
كلُ صباح أقرأ الصحف اليومية الثلاث. التي تصدر في بلادنا، واستمع إلى أخبار الكون التي أصبحت متاحة لمن يرغب، وأحرص على إعطاء اهتمام خاص لما تكتبه الصحافة الإسرائيلية، وما يقوله سياسيو إسرائيل في الحكومة والمعارضة، بما في ذلك من وُصفوا وربما "حتى الآن". بيضة القبان أي فلسطينيي 48، ذلك كي أتمكن من كتابة مقالة، أو أجري مقابلة مع إذاعة أو تلفزيون، أو أجيب على سؤال يطرحه جاري اللصيق ببيتي، أو فلسطيني أو عربي يرسله من وراء أبعد نقطة في الكون، فهذا الجهاز الذي بحجم الكف وربما أقل، يوفر كل ذلك لمن يحب ويرغب ومجاناً.


صبيحةُ الاثنين، مع فارق يوم واحد على كتابة مقالتي الأسبوعية في صحيفتنا التاريخية الأولى القدس "المشهد السياسي" وبعد جولة على كل ما يحدث في الكون، من لبنان الى أوكرانيا، إلى السودان إلى ليبيا ، إلى أخبار التطبيع المفترض وحتى الان "المزعوم" مع السعودية، وغير ذلك. لفت نظري خبرٌ لو قُرىء بتمعن، فستجده يحمل أبعاداً عميقة تميز الحالة الفلسطينية، وتجلياتها الكامنة والمعلنة، إنه ما حدث في ترمسيعا.


هي الممر الاجباري الذي يقع على ثلثي المسافة بين أقصى جنوب فلسطين إلى أقصى شمالها، بلدة جميلة على نحو استفز المستوطنين العابرين، ما جعلها هدفاً يحاكون فيه ما فعلوه في حوارة.


أهل ترمسعيا: يملكون سلاحا من عيار ثقيل، يفترض أن يخيف المحتلين أكثر من البنادق والعبوات، إنه "كوشان طابو الأرض، والبيوت والتراب والشجر"، فذلك الذي تَغَرّبَ وأنتج ثروة بعضها إن لم يكن معظمها بلغ الملايين، لا يعترف بما يملك في بلاد الغربة، إلا إذا وضع "كوشان طابو" ترمسعيا في علبة مدخراته الثمينة، إن الشجرة التي أينعت في شيكاغو وفلوريدا وهيوستن، وغيرها من الولايات الامريكية، تظل معلقة في الهواء، ويمكن أن تذروها الرياح إذا لم يتعمق جذرها في ترمسعيا، وهذا منح البلدة جمالها الأعمق ورونقها الذي لا تأكله نيران من يخطر بباله تلوين بيوتها الحجرية القوية والجميلة بسخام الحرائق.
**************************
دأب مستوطنٌ على زيارة البلدة، وحسب رواية رئيس البلدية، لا يعرف أحد ماذا يريد! وبعد الشحنة التلقائية التي أحدثتها حوارة بالعملية التي تمت فيها، وبفعل التخوف التلقائي كذلك مما سيفعل المستوطنون انتقاما. حوصر المستوطن المتجول، وعلى نحو تلقائي قام بعض الناس باحتجازه وحرق سيارته، وقام آخرون بحمايته والتحفظ عليه إلى حين تسليمه "لجيش الدفاع"، كان بوسع حارقي السيارة أن يقتلوه ولكنهم لم يفعلوا، وكان بوسع من حموه أن يتخلوا عنه ويتركوه لأقداره إلا أنهم لم يفعلوا كذلك.


إنه شيء من نضج عفوي تلقائي، يعطي الفعل حجمه وطابعه ومداه، وما فعله أهل ترمسعيا بشأن حياة المستوطن. "السيارة" في هذه الحالة، صارت أمراً ثانويا حفزني على الكتابة عن دور جبهة المستوطنين في تحفيز المقاومة كوسيلة لم تترك إسرائيل غيرها كي لا تُحرق البيوت وأصحابها يتفرجون.


كم كان الناس راغبين في سلام يضمن الحياة والكرامة والحقوق والحاضر والمستقبل، لم يخطئوا حين صوتوا في الانتخابات التي جرت على إيقاع مجازفة أوسلو ولياسر عرفات بالذات، بما فاق الثماني والثمانين بالمائة، لأنهم صوتوا للوعد الذي حملته، حين قُدم لهم بحسن نية، وبآمال وردية، صوتوا لياسر عرفات لأنهم كانوا معه في الحرب كما صاروا معه في "السلم"، وحين انقلبت الأمور إلى عكسها وجد الفلسطيني ظهره ملتصقا بحائط إرادته، وفرض كساداً دائماً على اللون الذي تصنع منه رايات الاستسلام.


قيل.. حوارة رمز للمقاومة، وقيل جنين رمز للقتال، وقيل القدس رمز للصمود والوفاء للعهد الأزلي، وقيل نابلس عاصمة جبل النار، وقيل الخليل شوكة في حلق الضم والإلحاق بكريات أربع. وقيل غزة صاحبة الرقم القياسي في القبض على الجمر، لم يقولوا أخ.. للمعتدي والمحاصِر، بل قالوها لذوي القربى!!


لا رمز يحدده مكان هو جزء من الخريطة الشاملة للوطن كله، فالرمز يليق بفلسطين وشعبها، ومبادراته المبدعة في كل اتجاه، ففلسطين هكذا هي ليست مجرد رمز مع أنها جديرةُ به، بل فعلٍ تجاوز عجز الساسة وخطاياهم.


على إسرائيل أن تعرف.. أنها وإن كانت تقدر على نشر كل جيشها المتفرغ للفلسطينيين، إلا أنها لن تقدر إطلاقاً على تغيير بوصلة الفلسطينيين الأساس نحو الحرية والاستقلال، ولا أقل من ذلك.

أقلام وأراء

الأربعاء 23 أغسطس 2023 9:47 صباحًا - بتوقيت القدس

د. موسى أبو مرزوق وزيارة غزة: خطوة ذكية لتحريك المياه الراكدة

بعد فترة غياب طويلة استمرت لأكثر من ثماني سنوات، عاد د. موسى أبو مرزوق (أبو عمر) إلى قطاع غزة لزيارة أهله وإخوانه، حيث كانت له عشرات اللقاءات مع كلِّ مستويات الحركة التنظيمية ونخبها الفكرية والسياسية والإعلامية، إضافة إلى جلسات مع شخصيات وطنية ووجوه من عامة الناس وحاضنة حماس الشعبية.


لقد اتيحت لي الفرصة أن أكون حاضراً لعددٍ من ضيافات وخصوصيات هذه اللقاءات، وأن أسمع ما يتحدث به الرجل الحكيم، والذي ترافقنا لأكثر من نصف قرن منذ أن كانت بيعتنا الأولى للشيخ الشهيد أحمد ياسين (رحمه الله) ونحن شباب في العام الذي أعقب هزيمة ألأمه 1967، تلك الهزيمة (الهول والصدمة) التي غيَّرت اتجاهات حياتنا الفكرية ونحن في ريعان الشباب.. كنَّا بلا انتماء سياسي، وإن كان الكثير منَّا مرتبط عاطفياً بشخصية الزعيم الراحل جمال عبد الناصر (رحمه الله)، ومشدود إلى شعاراته التي كانت تنادي بتوحيد الأمة العربية وتحرير فلسطين، وهو مطلب قومي لشعوب أمتنا العربية ونخبها السياسية والحزبية وطلائعها الثقافية. كنا في تلك الفترة التي سبقت الهزيمة، قد ارتبطت قلوبنا وآمالنا بذلك القائد والزعيم، إلا أن ما حدث في الخامس من حزيران عام 67 من نكسة مُذلة، أطاحت بكلِّ أحلامنا وطموحاتنا، وخسرت "الناصرية" التي تعلقنا بها كلَّ الرهانات، وحدث -آنذاك- تحول كبير داخل وجدانيات ذلك الجيل من الشباب باتجاه فضاء جديد أكثر رحابة حمل عنوان "الانتماء الإسلامي". كان موسى أبو مرزوق وفتحي الشقاقي وأنا ومئات من الشباب في قطاع غزة أول من بايعوا الشيخ أحمد ياسين (رحمه الله) على الموت والشهادة في سبيل الله عام 1968، وتعاهدوا أن يُعيدوا للدين مجده، ويسترجعوا بطولات القائد المسلم صلاح الدين الأيوبي بتحرير أرض فلسطين والمسجد الأقصى، وما اغتصب من بلاد العرب والمسلمين.


كان موسى أبو مرزوق من جيل المؤسسين الأوائل من الشباب لهذه الحركة الإسلامية على أرض فلسطين، وكان له كذلك بصمة وأثر على إثراء تجارب إسلامية أخرى في مصر والخليج وأمريكا، حيث تقلد مناصب قيادية عالية منها المسؤول التنظيمي الأول عن الحركة في مصر ثم في الإمارات، وبعد سفره للدراسة في الولايات المتحدة عام 1981، سرعان ما تصدر قيادة الحركة الإسلامية فيها، والتي كانت تجمع تحت لوائها خيار أبناء هذه الأمة العربية القادمين للعمل أو الدراسة في الجامعات الأمريكية، وكانت فترة قيادته لتلك الآلاف من الإسلاميين هي أفضل سنوات ازدهار العمل الإسلامي في أمريكا، حيث توسعت ظاهرة انتشار المؤسسات الدعوية والجمعيات الخيرية وبناء المراكز الإسلامية.


في تلك الفترة من الثمانينيات والتسعينيات كانت الصحوة الإسلامية قد بلغت أوجَّ انتشارها بالحواضر الغربية، وقد شهد العمل لفلسطين من دعم الانتفاضة ومباركة الفعل المقاوم الكثير من التأييد والنصرة والدعم المادي والمعنوي بشكل لم يسبق له مثيل من قبل جالياتنا المسلمة، حتى عندما فرضت حركة حماس حضورها في أدبيات ذلك الجيل من الفلسطينيين المقيميين في أمريكا.. خرج د. أبو مرزوق ومن معه من إخوانه بذلك الشعار الذي يتوافق مع مرحلة النضال الدائر -حينذاك- على أرض فلسطين، وهو: "إنَّ حماس هي حركة تحرر وطني براية إسلامية"، كرد على من حاولوا اتهام الإسلامين بأنهم يفتقدون لرؤية وطنية، وهناك من سبق بطرح مقولة "فلسطين هي القضية المركزية للأمة وحركاتها الإسلامية"، أمثال د. فتحي الشقاقي (رحمه الله) والصديق د. سامي العريان عام 1979. كانت بصمة د. أبو مرزوق حاضرةً في تأسيس كتائب عز الدين القسَّام مطلع التسعينيات، وتقديم الدعم المالي لها كركيزة أساس لحق شعبنا في مقاومة المحتل الغاصب. ولذلك، دفع ثمناً باهظاً عندما جرى اعتقاله في أمريكا كرئيس للمكتب السياسي لحركة حماس عام 1995، وتمَّ ايداعه السجن الانفرادي في نيويورك لمدة عامين، ولولا لطف الله به، وهيبة الحركة -آنذاك- وقدرتها الكبيرة على الرد والانتقام، وتراجع نتانياهو وتخليه عن المطالبة بتسليمه إلى إسرائيل، للبث في السجن عشرات السنين.


هذه صفحات من سيرة د. موسى أبو مرزوق الذي عرفناه، ولعلَّه من أفضل من أنجبت الحركة الإسلامية في فلسطين إلى جانب د. فتحي الشقاقي والإخوة د. إبراهيم المقادمة والمهندس إسماعيل أبو شنب والقائد صلاح شحادة والدكتور عبد العزيز الرنتيسي والدكتور سامي العريان وآخرين.


عندما حطَّ د. موسى أبو مرزوق رحاله في قطاع غزة بعد معركة (حجارة السجيل) عام 2012 مع عددٍ من إخوانه في قيادة الخارج، يبدو أنه قد طاب له المقام في الوطن، فعقد العزم على العودة والرباط بين إخوانه بعد معركة (العصف المأكول) عام 2014.


في يناير 2015، افتتح د. أبو مرزوق مكتبه الحركي في مدينة غزة، وشرع في البحث عن سكن للإقامة الدائمة، عاقداً العزم على الرباط وسط أهله وإخوانه، معتمداً سياسة "الباب المفتوح" مع الجميع، وكانت لقاءاته مع الكلِّ الفلسطيني لافتةً للأنظار، إلا أنه اضطر بعد عدة شهور لمغادرة القطاع عائداً إلى قطر بسبب بعض الترتيبات الجديدة التي طرأت داخل الحركة، واستدعت رجوعه إلى الدوحة، حيث مقر قيادة الحركة. كانت مغادرته في تلك المرحلة خسارة كبيرة لإخوانه الذين استأنسوا برباطه معهم في قطاع غزة؛ باعتبار مكانته كمرجعية فكرية وسياسية استراتيجية وأبوية وإنسانية وتاريخية فريدة.


إن الكثير من إخوانه الذين عايشوه في أمريكا أو تعاملوا معه خلال قيادته للحركة في مصر والإمارات كانوا في انتظاره خلال زيارته الأخيرة للقطاع، وكان يحدوهم الأمل أن يمكث معهم ما يكفي من الوقت ليسمعوا منه ويسمع لهم، إذ إنَّ هناك في المشهد الفلسطيني السياسي والفصائلي والاجتماعي الكثير مما يتوجب سماعه، وهم في قطاع غزة بانتظار إيصاله له من باب "اللهم قد بلَّغت"، فالحالة في القطاع -وبغض النظر عن الدواعي والأسباب- قد بلغ فيها الحزام الطُبيين، حيث نسبة الخريجين الجامعيين العاطلين عن العمل عالية جداً، وربما قاربت أعدادهم الـ300 ألف بلا وظائف أو فرص عمل، والهموم المعيشية فاقمت فيها المسغبة مستويات غير مسبوقة من الفقر والحرمان، والاعتماد على وكالة (الأونروا) لغوث وتشغيل اللاجئين بنسبة تجاوزت الـ70%.


خلال اللقاءات التي جرت مع د. أبو مرزوق، كان من بين من جالسوه عمال وتُجار ورجال أعمال، قاموا ببث شكواهم من آليات الجباية المجحفة، والتي طالت كلَّ شيء!!


كان د. أبو مرزوق يستمع للجميع، ويحاول التخفيف من قسوة الاتهامات التي يُطلقها البعض بألسنة حادة على ما يسمونه بـ"سلطة الأمر الواقع"، فيأتي لهم بشواهدٍ مشابهة من تاريخنا الإسلامي وفقه الواقع الذي عليه حال الأمة في دولٍ كثيرة، مثل: مصر وسوريا ولبنان واليمن والصومال والعراق والسودان، بهدف تلطيف الأجواء والتخفيف من قسوة اللهجة فيما يطلقه البعض من أحكام.


وفي سياق ما ينادي به الناس من ضرورة كإجراء الانتخابات البلدية، تحدث د. أبو مرزوق قائلاً بأن التوجهات داخل الحركة هي في دعم هذا الخيار كمقدمة لانتخابات سياسية أخرى، وأنَّ المزاج العام للحركة يميل باتجاه الشراكة والانفتاح على الآخر، وقد تدعم حركة حماس ترشيح شخصيات وكفاءات وطنية يكون لها دور في أداء مهامها الرسالية، والمساهمة في إخراج الناس من الحالة المعيشية الصعبة، بسبب الحصار الظالم المفروض على حركة حماس وحكومتها القائمة في قطاع غزة.


في الحقيقة، كانت هناك أكثر من قضية أو رؤية حلٍّ طرحها د. أبو مرزوق لاقت ارتياح الحضور، كما كان هناك جلسات نقاش حول سياسة حركة حماس الخارجية وعلاقاتها الإقليمية والدولية، أوضح فيها د. أبو مرزوق معطيات الموقف وإكراهات الحال، وأين أنجزنا وأين نحاول بأمل أن تتغير الأحوال.


لا شكَّ أن هذه الزيارة على قصر مدنها التي استمرت أسبوعين، حرَّكت الكثير من المياه الراكدة، وفتحت المجال لحديث صريح مع القيادة، ولكنها ليست بالتأكيد كافية، ويتطلع الكثير من كوادر الحركة وخاصة من الإخوة المخضرمين لمثل هذه الزيارات أن تتكرر، حيث إنَّ قطاع غزة ما زال محاصراً، وأنَّ الكثير من قيادته لا تستطيع الخروج والسفر، بسبب بعض القيود والتعقيدات الخاصة بالمعبر، مما يجعل قطاع غزة أشبه بسجن كبير يفتقد فيه الكثير من الناس أنفاس الحرية والأمل.


وبدون تثريب أو جدل، فإنَّ قطاع غزة بأشد الحاجة إلى شخيصات مثل د. موسى أبو مرزوق لما يمثله من حكمة الشيوخ، وخبرة أهل الحل والعقد، والوعي السياسي بالكثير من التجارب وفقه الواقع، والدراية بوجع الناس وآلامهم كابن مخيم ومؤسس لهذه الحركة منذ مطلع شبابه، وكإنسان فيه من مشاعر الأبوِّة ما لاحظناه عليه في بلاد الغربة والوطن.


إنَّ د. أبو مرزوق هو أحد رواد مدرسة استيعاب الآخر الفلسطيني والشراكة معه، وأول من حاور الرئيس ياسر عرفات (رحمه الله) لدخول حركة حماس إلى منظمة التحرير الفلسطينية، وليس له هناك خلاف مع حركة فتح إلا في سياقات اختلفت فيها فتح حتى مع الكثير من الكلِّ الفلسطيني.


د. أبو مرزوق اليوم هو أيقونة نضالية فيما يطرحه من أفكار، وما يقدمه من مقاربات لإصلاح البيت الفلسطيني وجمع شمل ساكنيه.

اقتصاد

الأربعاء 23 أغسطس 2023 9:41 صباحًا - بتوقيت القدس

البنك الدولي يفتتح مكتبا تنسيقيا في عدن باليمن لأول مرة منذ 2015

صنعاء - (شينخوا)

افتتح البنك الدولي مكتبا تنسيقيا في العاصمة المؤقتة عدن جنوبي اليمن، في خطوة هي الأولى من نوعها منذ العام 2015، حسب ما أفاد الإعلام الحكومي اليمني اليوم (الثلاثاء).


وذكرت وكالة الأنباء اليمنية ((سبأ)) التي تديرها الحكومة اليوم أن "البنك الدولي افتتح مكتبه التنسيقي في اليمن بالعاصمة المؤقتة عدن، وذلك ضمن الجهود المشتركة للحكومة والبنك الدولي لمواجهة التحديات التي تواجهها البلاد في المرحلة الصعبة الراهنة وتعزيز الانتعاش الاقتصادي والتنمية".


وتابعت أن المنسقة المحلية للبنك الدولي سمراء شيباني، بدأت مزاولة مهامها كممثل ميداني للبنك الدولي.


وعقد وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني واعد باذيب، ونائبه نزار باصهيب، لقاء اليوم في عدن مع شيباني، رحبا فيه "باسم الحكومة بافتتاح المكتب التنسيقي للبنك الدولي في عدن".


وأكد باذيب "أهمية إعادة البنك الدولي مزاولة مهامه المباشرة عبر مكتب تنسيقي في عدن، كون ذلك يعد أول خطوة على أرض الواقع منذ العام 2015 على طريق إعادة افتتاح مقر البنك الدولي في العاصمة المؤقتة عدن، وهو الأمر الذي سيساعد في تقديم الدعم المباشر للحكومة في جهودها ضمن عملية التعافي الاقتصادي وإعادة الإعمار".


وقال الوزير اليمني إن "المكتب التنسيقي سيساعد البنك الدولي على فهم التحديات التي تواجه اليمن بشكل أفضل وتطوير الاستجابات المناسبة".


من جانبها، أكدت منسقة البنك الدولي في عدن استمرار دعم البنك لليمن وشعبه ومؤسساته، بحسب الوكالة.


وأغلق كثير من المؤسسات الدولية مكاتبه في اليمن بسبب الحرب الدائرة منذ نحو تسعة أعوام بين القوات الحكومية وجماعة الحوثي، فيما نقلت مؤسسات أخرى مكاتبها إلى دول أخرى في المنطقة.


ويعاني اليمن من نزاع دموي منذ أواخر العام 2014 بين القوات الحكومية وجماعة الحوثي، التي تسيطر على العاصمة صنعاء، فيما تتخذ الحكومة اليمنية من عدن عاصمة مؤقتة ومقرا لإدارة أعمالها.

منوعات

الأربعاء 23 أغسطس 2023 9:39 صباحًا - بتوقيت القدس

سيرينا وليامس تضع مولودتها الثانية

واشنطن - (أ ف ب)

وضعت أسطورة كرة المضرب الاميركية سيرينا وليامس مولودتها الثانية، وفق ما أعلن زوجها الثلاثاء.


قال ألكسيس أوهانيان، مؤسس موقع "ريديت"، عبر حسابه على إنستغرام في منشور مرفقًا بصورة يظهر فيها الى جانب وليامس وابنتيهما "يسعدني أن أبلغكم أن منزلنا يملؤه الحب: طفلة حديثة الولادة سعيدة وبصحة جيدة وأم سعيدة وبصحة جيدة".


في عام 2017، توجت وليامس (41 عامًا) بلقب بطولة أستراليا المفتوحة بينما كانت حاملاً بابنتها الاولى.


ولكن بعد أشهر كادت أن تفارق الحياة بعد أن أصيبت بجلطة دموية في رئتها بعد ولادة أولمبيا عبر عملية قيصرية طارئة.


أمضت ستة أسابيع طريحة الفراش بعد إصابتها بانسداد الرئوي، لكنها كافحت لتعود إلى المنافسات بعد خمسة أشهر فقط.


اعتزلت العام الماضي بعد أن حققت 23 لقبًا في البطولات الكبرى.


قالت بعد مباراتها الاخيرة "أنا مستعدة لأكون أمًا وأكتشف نسخ مختلفة من نفسي".

عربي ودولي

الأربعاء 23 أغسطس 2023 9:24 صباحًا - بتوقيت القدس

مسيّرات روسية تستهدف منشآت حبوب في منطقة أوديسا الأوكرانية

كييف - (أ ف ب)

استهدفت مسيّرات روسية منشآت حبوب في منطقة أوديسا في جنوب أوكرانيا الأربعاء، وفق ما أعلن الحاكم المحلي، في آخر ضربة من هذا النوع منذ انهيار اتفاق يسمح بالمرور الآمن للشحنات من البحر الأسود.


وكتب الحاكم أوليغ كيبر على تلغرام "استهدفت ضربات مجمّعات إنتاج وشحن.. شملت الأضرار صوامع حبوب"، مشيرا إلى عدم سقوط ضحايا مدنيين.


وجاء في بيان للقيادة العسكرية الجنوبية الأوكرانية أن الدفاعات الجوية دمّرت تسع مسيّرات هجومية إيرانية الصنع من طراز "شاهد" خلال الضربة.


وأضافت أن "العدو استهدف صوامع حبوب ومجمّع إنتاج وشحن في الدانوب.. اندلع حريق في المستودع وتمّت السيطرة عليه سريعا. يواصل عناصر الإطفاء عملهم".


منذ انسحابها من الاتفاق الذي تم برعاية الأمم المتحدة، قصفت موسكو منطقتي أوديسا وميكولاييف في جنوب أوكرانيا حيث تقع موانئ ومنشآت حيوية بالنسبة لشحنات الحبوب.

فلسطين

الأربعاء 23 أغسطس 2023 9:18 صباحًا - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى: أسرى عسقلان يتعرضون لحملة قمع وحشية

رام الله - "القدس" دوت كوم

نشرت هيئة شؤون الأسرى و المحررين في تقريرها الصادر اليوم الأربعاء، تفاصيل القمع الوحشية التي تعرض لها أسرى عسقلان، إثر حملة التنقلات إلى سجن نفحا التي قامت بها إدارة السجن. 

 

وبحسب محامي الهيئة يوسف متيا، نقلاً عن الأسير محمد أبو حميد: "  حوالي الساعة 5:30 فجراً قبل يومين، تم اقتحام القسم من قبل كل وحدات القمع بطريقة وحشية واستفزازية، قاموا بتكبيلنا و نقلنا بواسطة البوسطة إلى سجن نفحا، و لم يسمحوا لنا بأخذ أي شيء من أغراضنا الأساسية وأبقونا دون أغطية وألبسة، و عند عودة جزء من الأسرى بعد أسبوع إلى عسقلان لأخذ أغراضنا، تفاجأنا أنه تم تحطيم و تخريب كل شيء بشكل همجي".  

 

و أضافت الهيئة أنه و على أثر ما حصل، قام الأسرى بخطوات احتجاجية، وطالبوا إدارة السجن بتعويضهم عن الضرر الذي تسببوا فيه، كما شرع الأسير حاتم السغلي بإضراب عن الطعام منذ أسبوع، رفضاً لظروف اعتقاله السيئة.

 

يشار إلى أن سجن عسقلان، يحتوي على 36 أسيراً، جميعهم مرضى ويعانون من مشاكل صحية ومزمنة مثل السرطان والقلب وديسك الظهر.

رياضة

الأربعاء 23 أغسطس 2023 8:48 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري أبطال آسيا: النصر ونجومه الى دور المجموعات في الرمق الاخير

(أ ف ب)

أفلت النصر السعودي ونجومه الكبار من الغياب عن دوري أبطال آسيا لكرة القدم بفوزه المتأخر على ضيفه شباب الاهلي الاماراتي 4-2 بعد أن كان متأخرًا 1-2 قبل دقيقتين من النهاية، ضمن الملحق المؤهل الثلاثاء.


على ملعب مرسول بارك في الرياض، تقدم النصر عبر البرازيلي أندرسون تاليسكا (11)، لكن شباب الاهلي رد عبر ثنائية يحيى الغساني (18 و46).


وفي حين بدا النصر في طريقه للفشل في خوض غمار البطولة القارية، عادل سلطان الغنام قبل دقيقتين من النهاية (88) قبل أن يسجل ناليسكا هدف النقدم (90+5) ويؤكد الوافد الجديد الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش فوز فريقه (90+7).


وعاد النصر الى منافسات دوري الابطال بعد غيابه عن الموسمين الماضيين حيث سيقوده الى جانب رونالدو، أفضل لاعب في العالم خمس مرات، كوكبة من نجومه الجدد القادمين بصفقات باذخة، على غرار السنغالي ساديو مانيه، الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش، العاجي سيكو فوفانا ومواطنه غيسلان كونان الذي حل بدلاً من البرازيلي أليكس تيليس المصاب.


وبدأ النصر موسمه بصورة مثالية، حيث توج بلقب بطولة الأندية العربية على أرضه، لكنه قدّم بداية سيئة جدًا في الدوري المحلي حيث خسر أول مبارتين.


وكانت أبرز مشاركة للنصر في البطولة عام 1995 عندما حل وصيفًا، وعامي 2020 و2021 عندما بلغ نصف النهائي.


وجاء الشوط الأول متوسطا من الفريقين، وكان النصر صاحب المبادرة الهجومية عندما صوب تاليسكا كرة قوية أمسكها ماجد ناصر ببراعة (5).


ومن كرة ركنية نجح النصر في التسجيل عندما ارتقى تاليسكا للكرة ولعبها برأسه الى يمين ماجد ناصر (11). لكن شباب الأهلي تمكن من معادلة النتيجة عندما تلقى الغساني كرة عرضية لعبها قوية داخل المرمى (18).


هدأ بعدها اللعب وانحصر في مجمله في وسط الملعب، قبل أن يلعب رونالدو كرة مقصية ارتطمت بالمدافع وتحولت الى ركنية (45).


ومع انطلاقة الشوط الثاني فاجأ شباب الأهلي مضيفه بهدف ثان عندما كسر الغساني مصيدة التسلل وانفرد بالمرمى ولعب الكرة الى يمين نواف العقيدي (46).


وفوت النصر فرصة محققة لمعادلة النتيجة عندما تهيأت الكرة أمام تاليسكا الذي صوبها قوية فوق العارضة (48)، أتبعه بروزوفيتش بكرة مماثلة (58).


وواصل النصر ضغطه وسدد رونالدو كرة قوية تصدى لها ماجد ناصر (60). وتدخل القائم مع شباب الأهلي وتصدى لكرة كونان قبل ان تعود ويبعدها الدفاع (61).


وبعدما بدا النصر في طريقه للإقصاء، أدرك التعادل عندما لعب البديل أيمن يحيى كرة عرضية على رأس الغنام تابعها في الشباك (88).


انتفض النصر وسجل هدفين في الوقت بدل الضائع حسم من خلالهما المباراة بواسطة تاليسكا الذي تابع كرة عرضية، قبل أن يمرر رونالدو كرة لبروزوفيتش الذي سدد من مشارف المنطقة زاحفة في الشباك.


وفشل شباب الأهلي في التأهل للمرة الرابعة على التوالي والعاشرة في تاريخه الى دور المجموعات.


وتأهل الشارقة الاماراتي الى دور المجموعات بعد فوزه على مضيفه تراكتور الايراني 3-1 في استاد يادكار امام في شيراز.


وسجل شاهين عبد الرحمن (25) والغيني عثمان كمارا (85) والبرازيلي كايو لوكاس (90) اهداف الشارقة، ومهدي هاشم(86) هدف تراكتور.


وكان الشارقة تأهل لملاقاة تراكتور بعد فوزه على باشوندارا كينغس بطل بنغلادش 2-0 في الدور التمهيدي.


وسيشارك بطل كأس الامارات في دور المجموعات للمرة الرابعة على التوالي والسادسة في تاريخه، اما تراكتور فيغيب عنه للسنة الثانية تواليًا، بعدما كانت آخر مشاركة له في 2021 وهزم الشارقة نفسه 2-صفر ايابًا بعد التعادل ذهابًا صفر-صفر في دور المجموعات.


وافتتح الشارقة التسجيل بعد تسديدة من لوكاس ابعدها حارس مرمى تراكتور حسين بور الى ركنية لعبها البوسني ميراليم بيانيتش وارتقى لها عبد الرحمن برأسه في الشباك (25).


وحاول رابع الدوري الايراني في الموسم الماضي مدعومًا بنحو 65 ألف متفرج العودة الى المباراة عبر تسديدة الاسباني ألفارو خيمينيس تعامل معها الحارس عادل الحوسني ببراعة (45).


وتألق الحوسني مجددًا بإبعاد رأسية قوية من البرازيلي غوستافو فاجينين (63).


وكان الفريق الضيف قريبًا من اضافة الهدف الثاني في مناسبتين، لكن لوكاس سدد منفردًا كرة ضعيفة بين يدي بور (64)، قبل ان يبعد الاخير ببراعة تسديدة خالد الظنحاني (68).


وشهدت الدقائق الاخيرة اثارة كبيرة بعدما اضاف الشارقة الهدف الثاني عبر كمارا بعد تمريرة البرازيلي لوان بيريرا (85).


وقلص صاحب الارض الفارق بعد دقيقة برأسية البديل هاشم اثر خروج خاطئ من الحوسني (86).


وقضى الشارقة على آمال تراكتور بالعودة بإضافته الهدف الثالث بعدما حصل الحسن صالح على ركلة جزاء سددها لوكاس بنجاح (90).


وأخفق الوكرة القطري بالتأهل الى دور المجموعات بخسارته أمام ضيفه نافباخور الأوزبكستاني 1-0 بعد التمديد بهدف دونيور عبدومانوبوف في الدقيقة 98.


كما أخفق العربي ممثل قطر الاخر بسقوطه أمام ضيفه أيه جي أم كاي الأوزبكستاني 1-0.


وتشهد النسخة 21 من البطولة بنظامها الحديث، الانتقال للمرة الأولى من موسم الربيع إلى الخريف، حيث تمتد مواعيدها من أيلول/سبتمبر 2023 ولغاية أيار/مايو 2024.


وستوزّع قرعة الخميس في كوالالمبور الأندية المشاركة على 10 مجموعات، أندية منطقة غرب آسيا على المجموعات من الأولى وحتى الخامسة، وأندية الشرق على المجموعات من السادسة ولغاية العاشرة.


سيتنافس 40 ناديًا في دور المجموعات، علمًا أن نظام القرعة ينص على عدم تواجد فريقين من ذات الدولة في نفس المجموعة.


وفي نهاية دور المجموعات، يتأهل إلى دور الـ16 الأندية الحاصلة على المركز الأول في المجموعات العشر، إلى جانب أفضل ثلاثة أندية حاصلة على المركز الثاني في كل منطقة.


وتقام منافسات الأدوار الإقصائية من شهر شباط/فبراير ولغاية نيسان/أبريل 2024، على أن تقام مباراتا الدور النهائي يومي 11 و18 أيار/مايو 2024.

رياضة

الأربعاء 23 أغسطس 2023 8:47 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إنكلترا: إلغاء البطاقة الحمراء لماك أليستر لاعب ليفربول

(أ ف ب)

ألغيت البطاقة الحمراء التي تحصّل عليها الارجنتيني الدولي ألكسيس ماك أليستر لاعب ليفربول أمام بورنموث في الدوري الانكليزي الممتاز لكرة القدم الاسبوع الماضي، بعد أن كسب الفريق الاستئناف الذي تقدم به بعد الطرد المثير للجدل.


طرد الحكم توماس برامول لاعب خط الوسط بعد أن أمسك براين كريستي لاعب بورنموث في الدقيقة 58 خلال فوز ليفربول 3-1 السبت.


كان مدرب ليفربول الالماني يورغن كلوب غاضبًا من القرار وقال إن الغياب عن باقي دقائق المباراة هي العقوبة الوحيدة التي يجب أن يواجهها الارجنتيني.


قال بعد المباراة "بعد اللقاء رأيت اللقطة مرة أخرى. أعتقد أنه إذا كانت لديك قائمة بالنقاط لما تحتاجه لمنح البطاقة الحمراء، فإنه لا يوجد شيء آخر سوى الاحتكاك (في لقطة لاعبه)، إذ لا يمكنك وضع علامة في المربعات الأخرى".


وأفلت ماك أليستر بالتالي من الغياب عن ثلاث مباريات لليفربول في حال لم تُلغَ العقوبة.


قال متحدث باسم الاتحاد الانكليزي "لقد ألغت لجنة مستقلة إيقاف ألكسيس ماك أليستر ثلاث مباريات بعد شكوى ضد طرد خاطئ".


يلتقي ليفربول الذي تعادل في مباراته الافتتاحية للموسم مع تشلسي (1-1) مع مضيفه نيوكاسل الاحد.

رياضة

الأربعاء 23 أغسطس 2023 8:40 صباحًا - بتوقيت القدس

انتصاران لشباب جباليا والصلاح في كأس اليد، وخدمات جباليا يستعيد المركز الثاني بفوزه على الشرطة في طائرة الاحتراف

غزة- أحمد المشهراويّ ومراسل القدس الرياضيّ

استعاد نادي خدمات جباليا- أحد قطبي لعبة الكرة الطائرة الشعبية منذ السبعينات، والمتوج بالألقاب، المركز الثاني- الوصافة، بفوزه الثمين والغالي على نظيره نادي الاتحاد بالشرطة، بنتيجة 3-صفر، في افتتاح الجولة الحادية عشرة، على صالة سعد صايل في مجمع فلسطين الرياضيّ، في أحداث دوري الأضواء الاحتراف الجزئي، للموسم الرياضيّ 2022-2023، الذي ينظمه الاتحاد الفلسطيني لكرة الطائرة، برعاية جوّال وشركة الاتصالات وإشراف المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وذلك بحضور أعضاء مجلس إدارة الاتحاد وحشد من الشخصيات الاعتبارية والرياضية والمجتمعية، ونجوم الزمن الجميل جماهيري حاشد وكبير ومشجعي الفريقين الكبيرين، ليقترب بذلك من حسم اللقب في انتظار مباراته أمام غريمه التقليدي المتصدر نادي الصداقة.

اتسمت المباراة بالقوة والندية، خاصة من جباليا الذي قدم مباراة كبيرة وصالح جماهيره بعد تراجع مفاجئ قد شهدتها نتائج الفريق الأحمر، جاءت أحداث الشوط الأول قوية ومثيرة ومليئة باللمحات الفنية وكذلك الضربات الساحقة، وتبادل الفريقان السيطرة والتقدم في الأشواط الثلاثة، ونجح جباليا في السيطرة على المباراة، وفرض نفسه بقوة على مجريات اللعب، وظهرت طموحه في تحقيق الفوز والخروج بنقاط المباراة كاملة للاقتراب مزيداً من غريمه المتصدر الصداقة، الذي يسيطر على اللقب منذ الثمانينات، لذا اعتمد بالبدايات الطريقة الهجومية المباغتة لغريمه، ليحرز مزيداً من النقاط، ويحصن نفسه بقوة، ومع مرور الوقت مال الصداقة للعب الدفاعي الذي يتحول إلى هجومي، ليتقدم بصعوبة كبيرة بنتيجة 25-16، وبرز لاعبو الفريقين في إجادة الضربات الساحقة، والإغلاق المحكم للشبكة أمام مهاجمي المنافس الأخر وفي اتقان تسديد كرات الإرسال ببراعة كبيرة، وسط هتافات الجماهير المشجعة والمحتشدة، التي ساهمت في إحراز النقاط وتركت بأثارها الكبير.

وفي الشوط الثاني، واصل جباليا سيطرته وفرض نفسه بقوة، حيث تملك زمام الأمور كاملة، وتألق لاعبوه في التسجيل وتسديد الكرات، وإسقاط الكرات في المناطق التي تبرز ضعيفة والثغرات، ليحسمه بنتيجة 25-20، وازدادت المباراة ندية وقوة وإثارة مع التشجيع الجماهيري، وتمكن جباليا من حسم الشوط الثالث عبر تنفيذ ضربات قوية وهائلة، مع إغلاق مقدمة شباك كل منهما لمنع وصول لاعبي الفريقين أو تسديد أي كرات داخل ملعبه، كذلك الحد من خطورته، ليخرج جباليا متقدماً بنتيجة التمديد 27-15. ورفع خدمات جباليا رصيده إلى 22 نقطة في المركز الثاني، وبقي اتحاد الشرطة في المركز السادس الأخير برصيده نقطة وحيدة.

حكم اللقاء: حاتم حمودة حكم اتحادي أول، وياسر أبو عبيد حكم اتحادي ثانٍ، وعاطف حسونة مسجل، وحارث أبو العمرين ومحمد عوكل مراقبا خطوط، ومقيم حكام جمال فياض، ومراقب مباراة أحمد صالح.

دوري كرة اليد

واحتكم ناديا شباب جباليا ومنافسه الترابط للتعادل بنتيجة 26-26، على صالة الشهيد سعد صايل في مجمع فلسطين الرياضي ضمن بطولة كأس فلسطين لأندية القطاع، دورة المرحوم "جمال أبو دلال- أحد نجوم اللعبة لكرة اليد للموسم 2023، والتي ينظمها الاتحاد الفلسطيني لكرة اليد، بحضور جماهيري كبير، جاءت المباراة قوية ومثيرة ومليئة بالأحداث والفنيات وما زادها قوة السرعة التي اتسم بها لاعبو الفريقين، ووسط الهجمات القوية من العمق والجانبين، واعتماد الفريقين على المراوغة وتوزيع الكرات بصورة متقنة، ووسط تكافؤ الفرص من الفريقين، انتهى الشوط الأول بتقدم الترابط 11-10، وسط هتافات جماهيره الكبيرة.

وفي الشوط الثاني، نظم نادي شباب جباليا الذي يملك نخبة من أفضل اللاعبين ونجوم اللعبة في القطاع، صفوفه ورتب اوراقه، وقاد هجمات قوية ونجح في إحداث اختراقات في صفوف المنافس والبحث عن ثغرات مكنته من التقدم بنتيجة 16- 15، لتنتهي المباراة بالتعادل، وينال كلُّ فريق نقطة وحيدة.

حكم اللقاء: أنيس إسماعيل للساحة حكم أوّل، وعلي الكرنز للساحة حكم ثانٍ، ومسجل أحمد بدوان، وميقاتي محمد جابر، ومراقب حكام هيثم بوادي.

وفي لقاء آخر، حقق نادي جمعية الصلاح انتصاراً كبيراً وهاماً في طريق البحث عن القمّة والصدارة والمنافسة على اللقب، وتفوق على مضيفه نادي الزهراء، بنتيجة 37- 7، ولم يجد الصلاح صاحب الألقاب والخبرة أي صعوبة في تحقيق الفوز على منافسه الذي يشارك للمرة الأولى في البطولات الرسمية للاتحاد، ليرفع بذلك الصلاح رصيده إلى 3 نقاط جديدة برفقة الأندية الكبار شباب جباليا، وخدمات البريج.

جدول المباريات

وأعلنت لجنة المسابقات في الاتحاد الفلسطيني لكرة اليد مباريات الجولة الثانية من بطولة كأس اليد، ويلتقي اليوم الأربعاء في البطولة، ناديا جمعية الصالح وشباب جباليا على صالة ابو يوسف النجار الساعة السادسة مساء، ونايا الزهراء والترابط على ذات الصالة عند الساعة الثامنة مساءً، ويلتقي يوم الخميس ناديا اتحاد دير البلح، وخدمات النصيرات على صالة أبو يوسف النجار الساعة السابعة مساءً، ونادي الشعب ونادي التفاح

عند الساعة الثامنة والنصف على صالة النادي الأهلي الفلسطينيّ، ويلتقي السبت ناديا شباب جباليا ونظيره

الزهراء الرياضيّ على صالة سعد صايل عند الساعة الرابعة، والترابط وجمعية الصلاح على ذات الصالة عند الساعة الثامنة، وتشهد البطولة لقاء نادي التفاح ونادي خدمات البريج على صالة خدمات البريج، لقاء نادي الرباط واتحاد دير البلح على صالة أبو يوسف النجار.

إنجازات في كمال الأجسام

بارك طارق أبو الجديان رئيس الاتحاد الفلسطيني لكمال الأجسام واللياقة البدنية، تحقيق المنتخب الوطني 6 ميداليات في بطولة غرب آسيا، بنسختها الرابعة، التي جرت في مملكة البحرين واصفاً ذلك أنه جاء بعد كدٍّ وتعب وجهود كبيرة بذلها لاعبو المنتخب وفي مقدمتهم اللاعب سهيل الأسعد الذي حقق ثلاث ميداليات ذهبية في فئة كلاسيك فيزيك ماسترز، وفئة الكلاسيك ماسترز، وفئة كلاسيك فيزيك رجال، وزميله اللاعب ماهر حبوش الذي نال فضية كلاسيك فيزيك رجال، وبرونزية كلاسيك كمال الأجسام، ومعهما اللاعب هيثم البربار الحاصل على الميدالية الفضية في فئة الناشئين " فيزيك"، والمركز الرابع في فئة فيزيك رجال.

وقال رئيس الاتحاد واللياقة البدنية، إن الإنجاز الفلسطيني الذي سجله المنتخب في بطولة غرب اسيا، مؤكداً أن الحصول على الميداليات يعدُّ خطوة هامة في تطوير اللعبة، ومؤشراً على قدرة اللاعب الفلسطيني على المنافسة في الاستحقاقات الخارجية رغم الظروف الصعبة وقلة الإمكانيات.

بطولة لبنان

هذا، وصرح ابو الجديان أن منتخبنا الوطني لكمال الأجسام سيشارك نهاية الأسبوع القادم في بطولة آسيا والتي ستقام في العاصمة اللبنانية بيروت، برفقة مجموعة أخرى من لاعبي قطاع غزة.

البطولة العربية للسلة

يشارك فريق كرة السلة بنادي خدمات البريج بطل فلسطين لأندية قطاع غزة الحاصل على لقبي الدوري العام وكأس القطاع، والذي يتربع على عرش البطولات في البطولة العربية الـ35، التي ينظمها الاتحاد العربي لكرة السلة، حيث أعلن الاتحاد قائمة الأندية المشاركة بالبطولة العربية التي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة في شهر تشرين الأول، من ضمنها خدمات البريج ممثل فلسطين. ويشارك في البطولة 16 نادياً عربياً، ناديان من دول قطر- المستضيف، والكويت ولبنان، ومصر، إلى جانب المملكة العربية السعودية، واليمن، والجماهيرية الليبية، وعُمان، والبحرين، وسورياـ والجزائر، إضافة إلى فلسطين.

دورة الحكام الجديد

تطلق لجنة الحكام في الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم دورة الحكام والتي تقام في قاعة الهلال الأحمر بمشاركة أكثر من 50 حكماً. وحضر حفل الافتتاح أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد صلاح أبو العطا، وسامر ضاهر ، المهندس محمد زكريا الأغا .ويحاضر في الدورة التي تستمر لمدة 4 أيام عدد من الخبراء، وتقام بعنوان تعديلات القانون وتوضيحاتها. وأشار أبو العطا إلى أهمية تلك الدورة التي تساهم في تطوير أداء الحكام التي  تأتي ضمن برامج اتحاد الكرة للاهتمام في منظومة التحكيم الفلسطيني، منوهاً إلي مشاركة الحكم الفلسطيني المميزة في البطولات القارية على صعيد بطولات غرب آسيا وكرة القدم الشاطئية والصالات.

وطالب أبو العطا الحكام المشاركين في الدورة بضرورة الالتزام والاستفادة من ورشات العمل التي تشكل أهمية كبيرة مع انطلاق الموسم الرياضي الجديد، خاصة أن اتحاد الكرة يدعم ويساند منظومة التحكيم والاستمرار بتلك الدورات لتبادل الخبرات في مجال التحكيم.

بدوره أكد الأغا أن لجنة الحكام تحرص على إقامة الدورات لتطوير الحكام والوقوف على كافة المستجدات الخاصة بتعديلات القانون وتوضيحاتها، مشيراً إلى أن التحكيم الفلسطيني يمتلك حكام مميزين وصاعدين ونسعى إلي تطوير منظومة الحكام من أجل مشاركة أكبر عدد منهم في المشاركات الخارجية. من جانبه طالب ضاهر الحكام بضرورة التركيز خلال إدارة المباريات والتأكيد على أهمية تقليل نسبة الأخطاء والتي تأتي من خلال المشاركة في الدورات الخاصة بالحكام.

رياضة

الأربعاء 23 أغسطس 2023 8:39 صباحًا - بتوقيت القدس

الأسرة الرياضية الفلسطينية تستعد للمشاركة في دورة الألعاب الآسيوية الشهر المقبل

 تستعد الأسرة الرياضية الفلسطينية للمشاركة في دورة الألعاب الآسيوية، المقرر تنظيمها في مدينة "هانغزو" الصينية، خلال الفترة من 23 أيلول إلى 8 تشرين الأول من العام الجاري. 


وتشارك البعثة الرياضية الفلسطينية في 17 لعبة، هي ألعاب القوى، السباحة، المصارعة، الجودو، الكاراتيه، الملاكمة، كرة القدم، الجوجيتسو، التايكواندو، الرماية، الترايثلون، الألعاب الإلكترونية، رفع الأثقال، جولف، الجمباز، الطائرة الشاطئية، الفروسية. 


وكان المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية، قد أقر المشاركة الفلسطينية، خلال اجتماعه الأخير، الذي أكد من خلاله على أهمية التواجد في هذا المحفل القاري البارز. 


وتضم البعثة الرياضية الفلسطينية، لاعبين وفنيين وإداريين، يمثلون جناحيّ الوطن والشتات، والطيور المهاجرة، في إطار لوحة فسيفسائية، تعكس وحدة منظومة الحركة الرياضية الفلسطينية. 


وبدأت العديد من المنتخبات الوطنية الإنخراط بمعسكرات تدريبية داخلية وخارجية، استعداداً لهذا المحفل القاري الذي يصنف على أنه من الأبرز المحافل الرياضية حول العالم. 


وتعد هذه المشاركة فرصة للرياضيين من مختلف الاتحادات الرياضية، لتمثيل منتخباتهم الوطنية، أمام نخبة اللاعبين من القارة الآسيوية. ومن المقرر أن تشتمل دورة الألعاب الآسيوية في الصين بنسختها 19 على 40 رياضة فردية وجماعية، بمشاركة وفود 45 لجنة أولمبية وطنية من جميع أنحاء قارة آسيا. 


وكانت أول نسخة رسمية من الدورة الآسيوية قد انطلقت في العام 1951 بالهند، فيما استضافت أندونيسيا آخر نسخة في العام 2018. 


ومن الجدير ذكره أن فلسطين اختتمت مشاركتها مؤخراً في شهر تموز المنصرم بدورة الألعاب العربية، التي احتضنتها الجزائر، بعد توقف دام لـ 12 عاماً، وخلال هذه المشاركة، سجلت فلسطين حضورها بتحقيق 16 ميدالية ملونة، في ألعاب السباحة، المصارعة، الكرة الحديدية، الملاكمة، الكاراتيه.

فلسطين

الأربعاء 23 أغسطس 2023 8:27 صباحًا - بتوقيت القدس

نتنياهو يوبخ وزراء الكابنيت بسبب التسريبات المستمرة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

كشفت إذاعة كان العبرية، صباح الأربعاءـ، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وبخ وزرائه خلال جلسة الكابنيت التي عقدت أمس، بسبب التسريبات.


وقال نتنياهو خلال الجلسة: في الآونة الأخيرة كان هناك الكثير من التسريبات، أيضًا من داخل الكابنيت والحكومة، وهذا لا يمكن أن يسمح به بعد الآن".


ورغم هذا التوبيخ الذي وجهه نتنياهو لوزرائه، إلا أنه بعد انتهاء الجلسة تم تسريب محادثة حادة جرت بين ما يسمى وزير الأمن القومي إيتامار بن غفير، ووزير الجيش الإسرائيلي يؤاف غالانت، على خلفية تدهور الأوضاع الأمنية، ورفض تبني مقترحات الأول بفرض إغلاق شامل على الأراضي الفلسطينية والعودة لسياسة الاغتيالات بالضفة، وتشديد ظروف احتجاز الأسرى.


فيما هاجم غالانت، الوزراء الذين يهاجمون ويؤيدون سياسة المستوطنين ضد قواته وكبار الضباط، قائلاً: في الوقت الذي يؤيد البعض أو يهاجم البعض كبار الضباط والجنود، فإن هناك آلاف الجنود ينتشرون في الطرقات لحماية مواكب هؤلاء المسؤولين والوزراء.


ووفقًا للإذاعة ذاتها فإن الاجتماع انتهى بدون أي قرارات فعلية.


وقدم الجيش الإسرائيلي، أمام وزراء الكابنيت، لمحة عن نشاطات السلطة الفلسطينية وأجهزتها الأمنية في اعتقال العشرات من نشطاء حماس والجهاد الإسلامي في الأسابيع الأخيرة.

فلسطين

الأربعاء 23 أغسطس 2023 8:17 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يفتح تحقيقًا في تعمد قواته إصابة شاب أعزل في نابلس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

فتحت الشرطة العسكرية الإسرائيلية، تحقيقًا في ظروف إصابة الشاب الفلسطيني عميد بني شمسة خلال اقتحام قواتها لبلدة بيتا جنوب نابلس أول أمس.


وبحسب صحيفة هآرتس العبرية، فإن التحقيقات ستركز على أسباب إطلاق النار رغم أن بني شمسة كان أعزلاً ولا يحمل أي شيء عندما تعرض لرصاص قناص أصابه في رأسه ما أدى لإصابته بجروح خرجة.


وبني شمسة أب لثلاثة أطفال ويبلغ من العمر 33 عامًا.


وقال سعيد، شقيق بني شمسة، للصحيفة العبرية، إن شقيقه كان متواجدًا في المنطقة لأنه يعمل في مكان قريب، وأخبره الشهود بأن شقيقه نزل من مركبته لمساعدة شاب جريح قبل أن يتم إطلاق النار عليه.


ويظهر مقطع فيديو نشر عبر شبكات التواصل الاجتماعي تعمد جنود الاحتلال لارتكاب جريمة اعدام ميداني بحق الشاب بني شمسة بقنصه في رأسه بدون أي سبب.



فلسطين

الأربعاء 23 أغسطس 2023 8:06 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل شاب من الخليل في النقب

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

قتل فجر الأربعاء، الشاب ماجد دعيس (19 عامًا) من سكان يطا جنوب الخليل، من قبل مجهولين في منطقة اللقية بالنقب في الداخل المحتل.


وبحسب مراسل موقع واي نت العبري، فإن الشاب تعرض للقتل طعنًا بينما كان نائمًا.


وفتحت الشرطة الإسرائيلية تحقيقًا في ظروف الحادثة.