فلسطين

السّبت 04 مايو 2024 6:39 مساءً - بتوقيت القدس

مروان البرغوثي على رأس قائمة الأسرى المحررين في "صفقة غزة"

رام الله - "القدس" دوت كوم - قناة الشرق

كشفت مصادر قريبة من مفاوضات وقف الحرب في قطاع غزة وتبادل الأسرى، السبت، أن إسرائيل لم تعد تعترض على إطلاق سراح عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" مروان البرغوثي، لكنها تصر على إطلاق سراحه إلى القطاع وليس الضفة الغربية.


ومن المتوقع أن تقدم حركة "حماس" اسم مروان البرغوثي في قائمة المرحلة الأولى من تبادل الأسرى.  


ونص مشروع الاتفاق المقدم لحركة "حماس" على أن تسمى الحركة 20 أسيراً محكوماً بالسجن مدى الحياة مقابل كل مجندة إسرائيلية يطلق سراحها في المرحلة الأولى من الصفقة.


وبحسب المصادر، فإن لدى حركة "حماس" والفصائل في غزة ما بين 3 إلى 5 مجندات، وهو ما يعني بأنه سيجري إطلاق سراح ما بين 60 إلى 100 أسير فلسطيني محكوم عليه بالسجن المؤبد في المرحلة الأولى من التبادل.


وتصر إسرائيل على إبعاد عدد من الأسرى إلى قطاع غزة أو الخارج.


ويشكل إطلاق سراح مروان البرغوثي علامة فارقة في الحياة السياسية الفلسطينية نظراً لما يحظى به من شعبية جارفة في حركة "فتح" والشارع الفلسطيني. كما تظهر مختلف استطلاعات الرأي العام في فلسطين أن البرغوثي يفوز في أية انتخابات رئاسية بصرف النظر عن منافسه.


وبحسب مصادر محلية، فإن حركة "حماس" تتجه للموافقة على المقترح المصري لوقف الحرب في غزة، وذلك بالتزامن مع وجود وفد الحركة في القاهرة.


وكانت إسرائيل رفضت إطلاق سراح مروان البرغوثي في صفقة الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط عام 2011.


ونجحت "حماس" في يونيو عام 2006 في خطف الجندي شاليط عند حدود قطاع غزة، وخاض الطرفان مفاوضات استمرت 5 سنوات، انتهت بالإفراج عن شاليط مقابل 1027 أسيراً فلسطينياً.


مراحل اتفاق غزة

وسيجري في المرحلة الأولى من الاتفاق التي يتوقف فيها إطلاق النار 40 يوماً، إطلاق سراح 33 إسرائيلياً من مدنيين ومجندات مقابل حوالي ألف أسير فلسطيني، فضلاً عن عودة النازحين المدنيين إلى بيوتهم في شمال قطاع غزة، وانسحاب الجيش الإسرائيلي بعيداً عن المناطق السكنية والطرق التي سيسلكها النازحون العائدون، بحسب المصادر، على أن يشهد اليوم السادس عشر من الاتفاق الشروع في التفاوض على شروط الهدوء المستدام في غزة.


ويجري في المرحلة الثانية، التي تستمر 42 يوماً، استكمال المفاوضات بشأن الهدوء المستدام وتبادل ما تبقى من محتجزين إسرائيليين من جنود وضباط مقابل أسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية بعد الاتفاق على أعدادهم وفئاتهم.


 وفي المرحلة الثالثة، التي تستمر 42 يوماً، يجري الاتفاق على الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة بعد تبادل الجثث والرفات بين الطرفين.


عربي ودولي

السّبت 04 مايو 2024 6:11 مساءً - بتوقيت القدس

انطلاق أعمال قمة منظمة التعاون الإسلامي في بانجول

بانجول - "القدس" دوت كوم

انطلقت، اليوم السبت، أعمال الدورة الخامسة عشرة لمؤتمر منظمة التعاون الإسلامي في بانجول عاصمة غامبيا تحت شعار "تعزيز الوحدة والتضامن من خلال الحوار من أجل التنمية المستدامة"، بمشاركة عشرات القادة والوزراء من الدول الإسلامية.


وقال الأمين العام للمنظمة حسين إبراهيم طه في كلمة الافتتاح إن "هذه القمة الإسلامية تأتي في سياق تطورات خطيرة وغير مسبوقة تشهدها القضية الفلسطينية، لا سيما استمرار الجرائم والعدوان العسكري الإسرائيلي الغاشم".


وكان قد دعا في اليوم السابق الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي إلى "تكثيف الجهود والتضامن لصالح القضية الفلسطينية"، موضحا أنه يجب اعتماد "قرار بشأن فلسطين" في ختام القمة الأحد.


بدوره، أكد وزير خارجية المملكة العربية السعودية الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، في كلمة المملكة، أن القضية الفلسطينية لا تزال أولوية لدى منظمة التعاون الإسلامي منذُ إنشائها، والتي تُعّبرُ عن صوت الأمة الإسلامية وضميرها الحي في نُصرة الشعب الفلسطيني الشقيق ورفع الظلم عنه إلى أن يحصل على كافة حقوقه المشروعة، التي كفلتها قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.


وشدّد أنه منذ اندلاع الاعتداءات لم تأل المملكة جهدا وبالتعاون مع الدول الشقيقة والدول الفاعلة لحماية المدنيين في فلسطين وإغاثتهم، مجددا مطالب المملكة بالوقف الفوري والدائم لإطلاق النار، وتوفير ممرات إنسانية وإغاثية آمنة وإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني الشقيق بتمكينه من الحصول على جميع حقوقه المشروعة، بما في ذلك حقه في تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة والعيش بأمان.


ونوّه وزير خارجية السعودية إلى أن المملكة كرست رئاستها للدورةِ السابقة لتعزيز العمل الإسلامي المشترك وبلورة المواقف وتوحيد الصفوف والتحركِ الإيجابي على المستويات كافة لمواجهة التهديدات المشتركة، والتصدي للأعمال المستفزة تجاه الرموز الإسلامية وحرمة المصحف الشريف، وأعمال الكراهية والعنصرية والإسلاموفوبيا.

عربي ودولي

السّبت 04 مايو 2024 5:51 مساءً - بتوقيت القدس

المعارضة الإسرائيلية تتهم نتنياهو بمحاولة إفشال صفقة تبادل الأسرى

الأناضول

اتهمت المعارضة الإسرائيلية رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، السبت، بمحاولة إفشال صفقة تبادل الأسرى مع حركة "حماس" بعد تصريح لـ"مصدر سياسي" يؤكد إصرار تل أبيب على دخول رفح جنوبي قطاع غزة مع أو بدون صفقة.


وفي وقت سابق السبت، تداولت قنوات وصحف عبرية تصريحا لـ "مصدر سياسي" إسرائيلي لم تسمه قال فيه إن تل أبيب "لن توافق على إنهاء الحرب ضمن أي صفقة مع حماس".


وأضاف المصدر أن "الجيش سيدخل رفح سواء كانت هناك هدنة لإطلاق سراح المختطفين أم لا".


واعتبر عدد من نواب المعارضة في الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) في تدوينات لهم على منصة "إكس" أن هذا التصريح خرج من مكتب نتنياهو، في وقت حرج، وعلى نحو نادر في عطلة السبت، التي لا يصدر فيها عادة أي تصريحات أو بيانات رسمية، وذلك "في محاولة لإفشال المفاوضات قبيل تسلم الوسطاء رد حماس، الذي يُتوقع أن يكون إيجابيا".


وقالت النائبة كارين الحرار، عن حزب "هناك مستقبل" بقيادة يائير لابيد: "إنه (نتنياهو) يفعل كل شيء لمنع التوصل إلى اتفاق بما في ذلك تقديم إحاطة يوم السبت".


وأضافت أن "الاعتبار الرئيسي لنتنياهو، عدم إغضاب وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير و وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، وإرضاء القاعدة الانتخابية، ولا يوجد به ذرة من الزعامة تلزمه بمحاولة التصحيح ولو قليلاً، وبذل كل ما في وسعه لإعادة المختطفين".


وختمت الحرار، التي شغلت منصب وزيرة الطاقة (2021–2022) "نتنياهو عارٍ أخلاقيا، ويجب استبداله".


ويواجه نتنياهو، ضغوطا متزايدة لعدم قبول صفقة تقود لإنهاء الحرب في غزة وإلغاء العملية العسكرية في رفح.


وسبق أن هدد سموتريتش وبن غفير، بحل الحكومة حال حدوث ذلك.


في سياق متصل، قالت ميراف بن آري، رئيسة الكتلة البرلمانية لـ"هناك مستقبل": "قرأت الإحاطات التي صدرت يوم السبت من مكتب رئيس الوزراء، قبل وقت قصير من تسليم حماس ردها".


وأضافت: "لا يسعني إلا أن أتساءل عن أي رجل فظيع يقود هذه الدولة (في إشارة إلى نتنياهو) لم يكن هناك ولن يكون مثل هذا الشخص".


وتابعت مخاطبة نتنياهو: "أعِدهم المختطفين إلى الوطن، وبعد ذلك واصل الحرب. رفح لن تذهب إلى أي مكان، (لكن) المختطفين في خطر كل يوم".


بدورها، قالت إفرات رايتن، النائبة عن "حزب العمل": "إصدار تصريح عن دخول رفح بأي حال من الأحوال، بصفقة أو بدونها، في مثل هذا الوقت الحرج، عندما تتفق الأطراف جميعها، ويكون من الممكن إخراج المختطفين أحياء، يعني إفشال الصفقة والتخلي عنها واحد من أهداف الحرب التي تم تحديدها – عودة المختطفين".


وختمت بقولها: "سيكون اللوم دائما عليك يا نتنياهو".


من جانبه، كتب فلاديمير بلياك، من حزب "هناك مستقبل": "لا مجال لتجميل ذلك، نتنياهو يحاول إفشال صفقة إعادة المختطفين، لأن الصفقة قد تؤدي إلى تفكيك ائتلافه الحاكم" في إشارة إلى تهديدات بن غفير وسموتريش.


وأضاف: "الرجل الذي تخلى عن مواطني دولة إسرائيل في يوم السبت الأسود، ظل يتخلى عنهم مراراً وتكراراً منذ 7 أشهر ونصف".


وأردف: "على رأس دولة إسرائيل يوجد سياسي فظيع، فاسد، لا ضمير لديه ولا خطوط حمراء".


ودعا بلياك، الإسرائيليين إلى "الخروج للتظاهر الليلة"، معتبرا أنه "لن ينقذ المختطفين ومستقبل البلاد إلا الضغط الشعبي الهائل".


يأتي ذلك، فيما نقل باراك رافيد، المراسل السياسي لموقعي "واللا" العبري، و"أكسيوس" الأمريكي عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن "هناك مؤشرات مبكرة على أن حماس ستوافق على تنفيذ المرحلة الأولى من الصفقة – إطلاق سراح المختطفين لأسباب إنسانية – دون التزام رسمي من إسرائيل بإنهاء الحرب".


وفي وقت سابق السبت، نقلت قناة "القاهرة الإخبارية" الخاصة عن مصدر رفيع المستوى لم تذكر اسمه، أن وفدا من حماس وصل القاهرة، مشيرا إلى "تقدم ملحوظ" في مفاوضات الهدنة بغزة.


والاثنين الماضي، أفادت القناة ذاتها بأن وفد "حماس" غادر القاهرة وسيعود إليها مرة أخرى برد مكتوب على مقترح مصري بشأن صفقة تهدئة في قطاع غزة.


وفي اليوم ذاته، أعلن وزير خارجية مصر سامح شكري، في كلمة بمنتدى دولي بالرياض، وجود مقترح من بلاده على طاولة المفاوضات بشأن التوصل إلى هدنة في غزة، داعيا الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لدراسته، دون تفاصيل أكثر.


وبوساطة مصر وقطر ومشاركة الولايات المتحدة، تجري إسرائيل وحماس منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة متعثرة للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار.


وتتبنى القاهرة مقترحا قدمته مؤخرا بشأن الصفقة، بعد تكثيف اتصالاتها مع "حماس" وإسرائيل بشأن "نقاط خلافية" بين الجانبين، وفق إعلام مصري، الخميس.


وتقدر تل أبيب وجود 133 أسيرا إسرائيليا في غزة، فيما أعلنت "حماس" مقتل 70 منهم في غارات عشوائية شنتها إسرائيل التي تحتجز في سجونها ما لا يقل عن 9 آلاف و500 فلسطيني.


وتتمسك "حماس" بإنهاء الحرب المستمرة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وانسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي، وحرية عودة النازحين إلى مناطقهم، وإدخال مساعدات إنسانية كافية، وإنهاء الحصار، ضمن أي صفقة لتبادل الأسرى. 

فلسطين

السّبت 04 مايو 2024 5:32 مساءً - بتوقيت القدس

دار القنصل : معلم تاريخي وثقافي في البلدة القديمة لخدمة المجتمع المحلي

القدس - "القدس" دوت كوم - خاص للقدس

في قلب القُدس العتيقة النابض بالحياة، يقع مبنى دار القنصل ليشكل ملاذًا ثقافيًا فريدًا ينأى بزائريه عن صخب الأزقة المحيطة به. تخيل مكان يوفر حيزاً يتحاور فيها الماضي مع المستقبل، وتتناغم من خلاله حداثة الابتكار مع جذور التراث. إنه دار القنصل الذي يدعوك لتشهد على التاريخ وتتعلم من تجاربه عبر مشهد متنوع من الفاعليات الثقافية وفرص التعلم والتفاعلات المجتمعية.


يقول أمجد كنعان الطويل مدير مشروع قدسي " تم تدشين مشروع إعادة تأهيل وتشغيل مبنى ومعلم دار القنصل عام 2021 بعد ثمان سنوات من الترميم بتمويل من الاتحاد الأوروبي وتحت اشراف برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل الأمم المتحدة)، وبتنفيذ وتمويل مشترك من قبل حراسة الأراضي المقدسة وشراكة مع جامعة القدس وأقسامها من أساتذة وأكاديميين وطلاب. 


يضيف الطويل ل "القدس" دوت كوم، بأن دار القنصل يُرحب بجميع فئات المجتمع، ليتخذ من ذلك سبيلًا ليعرف عن نفسه من خلال خدماته التي يقدمها لجميع زائريه. سواء كنت شابًا محليًا يبحث عن الإلهام التعليمي أو توطيد علاقته بالبلدة أو حتى سائحًا يبحث عن استراحة هادئة من مغامرته الاستكشافية، فإن دار القنصل يضمن دائمًا أن يكون حصنك وملجأك في قلب القدس، فهو مكان لالتقاط الانفاس والاستكشاف والانخراط في سردية متعددة الأطياف".


وأكمل الطويل "بأن دار القنصل يمكن اعتباره متاهة تاريخية ومعمارية، فبمجرد أن تطأه قدماك تجد نفسك أمام شواهد على جميع تلك المراحل. فقرب الموقع من المعالم الأثرية والتاريخية ذات القدسية - ومنها الحرم القدسي الشريف وكنيسة القيامة – يجعل هذا الصرح دائمًا في قلب برامج الرحلات الدينية والثقافية. وحتى يومنا هذا، لا يزال دار القنصل قادرًا على تجسيد دوره التاريخي كمركز لخدمة المجتمع المحلي".


ويردف الطويل "بأن محطات فريدةٍ تدعوك إلى استكشاف إرث المكان، هذا التاريخ المنحوت في الصخر الذي يأخذ جولتك لآفاق جديدة فتتحول إلى رحلة استكشافية لقرونٍ مضت، تتنقل فيها ما بين آثار الحضارات القديمة، وأسرار التجارة، والتراث، والتقاليد. وتدعوك الى التعرف على قصص القدماء والموروثات الأسطورية والتفسيرات المعاصرة لكلٍ منها- ومن أهمها: -


محطة سوق الكاردو العتيق

شريان حقبة الحضارة الرومانية، ويمتد محور سوق الكاردو العتيق من باب العامود وصولًا إلى جنوب البلدة القديمة. فقد كان يوجد خلف جدار حالي درج يصل بين دار القنصل وكنيسة القيامة. وكما كان الحال في الماضي، لازالت هضبة الحرم القدسي الشريف على بُعد ادراج قليلة بالاتجاه الاخر من دار القنصل.


محطة شجرة الزيتون الصامدة

 يعود عُمر شجرة الزيتون إلى العصر الروماني، وهي من حي الشياح في القُدس. وقد أُعيد غرسها بعد إعادة تأهيل وتحويل المكان إلى مزار راقي. تستقبل الشجرة ضوء الشمس من فتحة علوية لتستمر في النمو تدريجيًا. ولاتزال الشجرة تعلن الصمود، ولما لا؟ والصمود هو الشعار السائد لسائر أرجاء المكان الذي يُعد رمزًا لإرث متجذر بعراقته في أعماق التاريخ.


محطة الفرن: انتاج مصنعات الزيت والصابون

تجد آثارًا لفرن كبير الحجم مكسو من الداخل بآثار متفحمة. وكانت تُحرق القطع الخشبية المتبقية من عملية عصر الزيتون وكان يتم استخدام الرماد باعتباره مكون رئيسي في صناعة الصابون. لم تكن هذه التجهيزات والوسائل محض وظيفية، بل كانت القلب النابض للمشهد الصناعي، خاصةً مع اندفاع الإمبراطورية العثمانية نحو التحديث والتطوير والذي منتجاته كانت تصل حتى سواحل جنوبي إيطاليا واليونان.


محطة زيت السمسم

تقف الحاوية الصغيرة لتخزين السوائل شاهدًا على واحدة من الصناعات الرئيسية الثلاث التي ازدهرت بين هذه الجدران. فقد شهدت المدينة طفرة في أنشطة الانتاج تحت الحكم العثماني، وكانت المدينة تضم تسع مؤسسات مزدهرة لإنتاج مصنعات السمسم. وتروي المحطة جنبًا إلى جنب مع فرن الصابون وأسطوانة تخزين زيت الزيتون قصة مركز لم يكن مجرد ملتقى للتجارة والدبلوماسية فحسب، بل كان أيضًا مركزًا للصناعات المحلية والحرف اليدوية التقليدية.


محطة غرفة التخزين وخزان المياه

فوق قمة ممر مقوس، تجد غرفة تخزين فسيفسائية خاصة بإحدى العائلات من علية القوم، ثم أُعيد استخدامها بعد ذلك كخزان حيوي للمياه، حيث تطورت وظيفته الأساسية لتصبح تجميع مياه الأمطار وحفظها على نحو يضمن توفير قدر مهم من إمدادات المياه على مدار العام.


محطة مقابر العصر الحديدي

خلف فتحة ضيقة يكمن كهف دفن يعود إلى العصر الحديدي (قبل 2500 عام) ويعود إلى زمن كانت فيه القدس لا تزال ناشئة في سجلات التاريخ، إلا أنها كانت بالفعل مهدًا للحضارة الإنسانية. يستعرض هذا الكهف بحجرات الدفن الثلاث المتواجدة بداخله - مع بقايا من العظام القديمة - لمحة نادرة عن غموض الماضي.


وختم الطويل حديثه "بزيارتك للمكان ستكتشف محطات اخرى سترسم صورة حية للوجود البيزنطي والصليبي والمملوكي والعثماني في دار القنصل كالمدرج الجديد، "كومة الأطلال الصخرية"، البئر ذو الشكل الإجاصي، العيش في كنف الحيوانات، الأقواس الصليبية والمملوكية، الماء في القُدس، مدخل غرفة الدفن، محطة الحمام الخاص الأثري وحاوية التخزين الصناعية."

عربي ودولي

السّبت 04 مايو 2024 5:16 مساءً - بتوقيت القدس

مسيرة إسرائيلية تستهدف سيارة جنوبي لبنان

الأناضول

استهدفت مسيرة إسرائيلية، السبت، سيارة بين قضاء بنت جبيل وبلدة كونين جنوبي لبنان، من دون سقوط إصابات، وفق إعلام رسمي.


وقالت وكالة الأنباء اللبنانية، إن مسيرة إسرائيلية "معادية نفذت عدوانا جويا، حيث شنت غارة مستهدفة سيارة مركونة إلى جانب الطريق العام قرب محطة الأيتام بين مدينة بنت جبيل وبلدة كونين جنوبا".


ولم تفد الوكالة اللبنانية بوقوع إصابات جراء الاستهداف.


وذكرت أيضا أن دبابة ميركافا معادية متمركزة في مستعمرة المطلة، استهدفت أحد المنازل في بلدة كفركلا جنوب لبنان.


من جهة أخرى، أعلن حزب الله في بيانين منفصلين السبت، استهداف تجهيزات تجسسية إسرائيلية في موقع الراهب "‏بالأسلحة المناسبة"، بالإضافة إلى استهداف موقع الرادار في مزارع شبعا اللبنانية ‏المحتلة بالأسلحة الصاروخية وتحقيق "إصابة مباشرة" فيهما.‏




فلسطين

السّبت 04 مايو 2024 5:05 مساءً - بتوقيت القدس

الأونروا: أطفال غزة يعانون مستويات توتر مدمرة

القدس - "القدس" دوت كوم

 حذرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، اليوم السبت، من الأضرار النفسية التي يتعرض لها أطفال غزة نتيجة الهجوم الإسرائيلي المستمر على القطاع المحاصر، بما في ذلك "مستويات مدمرة" من التوتر.


وقالت الأونروا في بيان على حسابها عبر منصة "إكس"، إن "الأطفال في غزة يعانون مستويات مدمرة من التوتر".


وأضافت أن "فريق الأونروا يعمل مع الأطفال والمراهقين للتخفيف من تأثير أهوال الحرب".


وتابعت: "مستشارونا يقدمون لأطفال غزة الأمل والراحة، وعلينا أن نحمي حاضرهم ومستقبلهم".

وجددت الأونروا تأكيد ضرورة "الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة".

فلسطين

السّبت 04 مايو 2024 4:07 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق خلال اقتحام الاحتلال جنوب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

 أصيب 6 مواطنين بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع بينهم مسنة ورضيع، اليوم السبت، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة بيتا جنوب نابلس.


وأفاد الناطق باسم الهلال الأحمر الفلسطيني أحمد جبريل، بأن طواقم الإسعاف تعاملت مع 6 إصابات بالاختناق، وجرى إخلاؤهم من منزلهم بعد تعرضه للغاز المسيل للدموع من بينهم مسنة وطفل رضيع، خلال مواجهات اندلعت مع المواطنين عقب اقتحام الاحتلال للبلدة.

فلسطين

السّبت 04 مايو 2024 3:55 مساءً - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى: الاحتلال يستغل أمراض معتقلي الرملة لممارسة إجراءات خطيرة بحقهم

رام الله - "القدس" دوت كوم

أكد محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين، الذي زار معتقل الرملة، أن العقوبات العامة المفروضة على المعتقلين، يتم فرضها أيضا على المرضى دون تفرقة، مع بعض الممارسات الإضافية اللاأخلاقية واللاإنسانية.


وأكدت الهيئة في بيان، اليوم السبت، أن السجانين يستغلون أمراض المعتقلين وإصاباتهم، لوضعهم في بيئة يومية خطيرة ومعقدة، وفيها تهديد حقيقي لبقائهم على قيد الحياة.


وأوضحت أن كل الإجراءات الاحتلالية من إدارة المعتقلات بعد 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي فرضت على المرضى أيضا، ويضاف إليها تعصيب أعينهم وتقييدهم خلال الخروج للقاء المحامي أو الزيارة في الذهاب والعودة، دون الاهتمام لخصوصيتهم الصحية، ما دفع المرضى لاتخاذ قرار بعدم الخروج للمحامي أو تلقي العلاج.


وأشارت الهيئة إلى صدور قرار من إدارة معتقل الرملة بوقف العلاج الطبيعي للمصابين، وكذلك الطعام الخاص الذي كان يقدم لعدد من المرضى بأمراض المعدة والجهاز الهضمي، كما تم سحب الهاتف العمومي الذي كان يستخدم للتواصل مع الأهل، وكل غرف المعتقلين المرضى تحولت الى زنازين، ولا يوجد فيها أدنى المقومات الطبية والعلاجية.


وكشفت أن الغالبية العظمى من المعتقلين المرضى فيما يسمى مستشفى معتقل الرملة من قطاع غزة، هم ممن اعتقلوا وتعرضوا لإطلاق النار والتعذيب على يد جنود الاحتلال الاسرائيلي.


ونشرت الهيئة أسماء المعتقلين المرضى المتواجدين في الرملة، علما أن هناك عددا آخر من المرضى محتجزين في زنازين خاصة، لا تتوفر عنهم أي بيانات ومنهم: إياد رضوان من طولكرم غير مريض ويقوم على خدمة المرضى وهو محكوم بالسجن 25 عاما، وسامر أبو دياك من جنين، غير مريض يقوم على خدمة المرضى وهو محكوم مؤبد و20 عاما، ومحمد طقاطقة من بيت لحم، مريض كلى، ويعتقد أنه نقل الى معتقل عوفر وهو معتقل إداري، ومصطفى نعانيش من طولكرم، مصاب واعتقل من سيارة الإسعاف وما زال موقوفا.


ومن بين المعتقلين أيضا: فادي هيجاوي من جنين، مصاب بالقدم اليمنى، وزُرع له بلاتين، ويتنقل على كرسي متحرك وما زال موقوفا، ورمزي قوار من بيت لحم وهو معتقل إداري، ومحمود شاهين من بيت لحم مصاب بكسر بالقدمين وهو معتقل إداري، وصلاح حسونة وهو معتقل إداري، وخليل كوكا من غزة مصاب بعدة أجزاء من جسده وما زال موقوفا، ورأفت فنونة من غزة، مصاب بجميع أنحاء جسده، وما زال موقوفا.


ومن المعتقلين أيضا: أشرف مرتجى من غزة، مصاب في جميع أنحاء جسده، وما زال موقوفا، وأنس حمدان من غزة ما زال موقوفا، وإبراهيم سليمان من غزة ما زال موقوفا، وياسين مخمر من غزة ما زال موقوفا، وصلاح سلامة من غزة ما زال موقوفا، وأنس خشاب من غزة ما زال موقوفا، وفريد الهندي من غزة ما زال موقوفا، ومحمد الزرازة من غزة ما زال موقوفا.


اقتصاد

السّبت 04 مايو 2024 3:21 مساءً - بتوقيت القدس

فلسطين وطاجيكستان توقعان اتفاقية تأسيس مجلس رجال الأعمال المشترك

رام الله - "القدس" دوت كوم

وقعت دولة فلسطين وجمهورية طاجيكستان، اليوم السبت، اتفاقية تأسيس مجلس رجال أعمال فلسطيني- طاجيكي مشترك، وذلك في العاصمة الطاجيكية دوشانبيه.


وتلا مراسم التوقيع، انعقاد الاجتماع الأول للمجلس، بحضور سفير دولة فلسطين لدى جمهورية طاجيكستان لؤي عيسى، ورئيس غرفة التجارة والصناعة الطاجيكي، ونائب وزير التنمية الاقتصادية، ولجنة الاستثمار وأملاك الدولة وغيرها من مؤسسات القطاع العام والخاص في طاجيكستان.


ويأتي تشكيل مجلس الأعمال المشترك كمرحلة أولى لتنفيذ برامج تنموية تعكس أولويات الطرفين، وبما يقود إلى تطوير وتوطيد العلاقة بين رجال الأعمال والقطاع الخاص في كلا البلدين الصديقين.


يشار إلى أن دولة فلسطين وطاجيكستان وقعتا في آب/ أغسطس العام الماضي، 3 اتفاقيات ومذكرات تفاهم تتعلق بالمشاورات السياسية، والتعاون في مجالات: الزراعة، والتربية والتعليم العالي.


فلسطين

السّبت 04 مايو 2024 3:19 مساءً - بتوقيت القدس

هيئة البث الإسرائيلية عن مصدر سياسي: لن نوافق على إنهاء الحرب

رام الله - "القدس" دوت كوم

 أفادت وسائل إعلام مصرية بأن وفد حركة حماس وصل إلى القاهرة لمناقشة ملف الهدنة في قطاع غزة.


وفيي هذا الإطار، نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصدر سياسي قوله: "لن نوافق في أي حال من الأحوال على إنهاء الحرب".


ولفت إلى أن "الجيش سيدخل مدينة رفح كما قرر المستوى السياسي باتفاق أو بغيره".


عربي ودولي

السّبت 04 مايو 2024 3:18 مساءً - بتوقيت القدس

طلاب في كلية بأيرلندا يقيمون مخيمًا رفضًا للحرب على غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

أقام طلاب كلية ترينيتي في العاصمة الأيرلندية دبلن الذين يحتجون على الحرب الإسرائيلية على غزة مخيما أجبر الجامعة على تقييد دخول الحرم الجامعي اليوم السبت وإغلاق معرض (كتاب كيلز)، أحد أهم عناصر الجذب السياحي في أيرلندا.


وأقيم المخيم في وقت متأخر من أمس الجمعة بعد أن قال اتحاد طلاب كلية ترينيتي إن الجامعة فرضت عليه غرامة قدرها 214 ألف يورو (230 ألف دولار) بسبب خسائر مالية تكبدتها نتيجة احتجاجات في الشهور القليلة الماضية لا تتعلق فقط بالحرب في غزة.


وقالت كلية ترينيتي إنها قصرت دخول الحرم الجامعي على الطلاب والموظفين والمقيمين لضمان السلامة وإن معرض كتاب كيلز سيتم إغلاقه اليوم السبت.


فلسطين

السّبت 04 مايو 2024 3:13 مساءً - بتوقيت القدس

رويترز: قطر قد تغلق مكتب حماس كجزء من مراجعة وساطتها بالحرب

رام الله - "القدس" دوت كوم

نقلت وكالة رويترز -عن مسؤول مطلع- أن قطر قد تغلق المكتب السياسي لحركة حماس كجزء من مراجعة أوسع لوساطتها في الحرب بين الحركة وإسرائيل.


وقال هذا المصدر المطلع إن قطر تدرس ما إذا كانت ستسمح لحماس بمواصلة تشغيل المكتب السياسي بالدوحة.


وأضاف أن المراجعة الأوسع تشمل النظر في ما إذا كانت الدوحة ستواصل التوسط في الصراع الدائر منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي أم لا.


وقال المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، في أبريل/نيسان الماضي، إن الدوحة بحاجة إلى إعادة تقييم جهود الوساطة بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل في هذه المرحلة، مؤكدا التزام بلاده بجهود الوساطة وبالعمل لمنع مزيد من الانهيار الأمني بالمنطقة.


المصدر : رويترز


فلسطين

السّبت 04 مايو 2024 2:10 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة تنقل 30 ألف مسافر وتوقيف 68 مطلوبا عبر معبر الكرامة الأسبوع الماضي

أريحا- "القدس" دوت كوم

تنقل أكثر من 30 ألف مواطن ومواطنة وزائر، عبر معبر الكرامة خلال الأسبوع الماضي، فيما أوقفت الشرطة 68 مطلوبا، للقضاء، والنيابة العامة.


وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة، أن عدد المغادرين خلال الأسبوع بلغ 14713 شخصا، فيما بلغ عدد المسافرين القادمين 15470 شخصا، وأن حركة المسافرين كانت متوسطة.


وأشارت إلى أن شرطة المعبر قبضت خلال الفترة ذاتها على 68 مطلوبا للقضاء وممنوعا من السفر، سواء أثناء محاولتهم المغادرة عبر المعبر، أو ترقب وصولهم أثناء دخولهم للأراضي الفلسطينية، وهم مطلوبون في قضايا مرفوعة أمام المحاكم الفلسطينية على اختلاف تقسيماتها.


وأضافت، أن جميع الأجهزة الأمنية والمدنية في الإدارة العامة للمعابر والحدود قدمت العديد من التسهيلات والخدمات لكافة المواطنين، حيث تم التنسيق للحالات المرضية للسفر ما بين جانبي المعبر في سيارات الإسعاف الفلسطينية.

فلسطين

السّبت 04 مايو 2024 1:46 مساءً - بتوقيت القدس

مسؤولة أممية: شمال قطاع غزة يعاني مجاعة شاملة تتجه إلى جنوبه

روما- "القدس" دوت كوم

 أكدت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي سيندي ماكين، وجود مجاعة شاملة في شمال قطاع غزة تنتقل نحو الجنوب.

وأكدت ماكين بحسب تقرير نشر على الموقع الرسمي للمنظمة، أن السكان في قطاع غزة يعانون من نقص حاد في الغذاء، وانعدام الأمن الغذائي بعد مرور سبعة أشهر من الحرب.

وأشارت إلى أن أقوالها هذه تأتي بناء على ما رآه البرنامج على أرض الواقع، مضيفة "هناك رعب حقيقي، ومن الصعب جدا النظر إليه أو سماعه، متمنية أن يتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار، والبدء في إطعام هؤلاء الناس ولا سيما في الشمال بطريقة أسرع بكثير.

وكانت المنظمات الإنسانية حذرت منذ أشهر بأن العدوان الإسرائيلي على غزة، دفع القطاع نحو حافة المجاعة.

عربي ودولي

السّبت 04 مايو 2024 1:02 مساءً - بتوقيت القدس

استطلاع: 40% من الأميركيين يرون واشنطن تبالغ بدعم إسرائيل

رام الله - "القدس" دوت كوم

أظهر استطلاع لشبكة "إيه بي سي" الأميركية إن نحو 40% من الأميركيين يرون أن الولايات المتحدة تفعل أكثر من اللازم لدعم إسرائيل.


كما أظهر الاستطلاع أن 37% من الأميركيين يثقون بالمرشح الحالي والرئيس السابق دونالد ترامب أكثر من الحالي جو بايدن للتعامل مع الحرب على غزة.


في حين قال 48% من الأميركيين إن الحرب على غزة ستكون قضية مهمة لهم بالانتخابات الرئاسية في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.


فلسطين

السّبت 04 مايو 2024 1:01 مساءً - بتوقيت القدس

فرنسا تمنع دخول الطبيب غسان أبو ستة إلى أراضيها

رام الله - "القدس" دوت كوم


قال الطبيب الفلسطيني غسان أبو ستة إن سلطات مطار شارل ديغول منعته من دخول فرنسا حيث كان يفترض أن يتحدث في مجلس الشيوخ، وذلك بذريعة أن ألمانيا فرضت عليه حظرا لعام كامل على دخوله لأوروبا.


وأضاف الطبيب الفلسطيني -الذي شهد جرائم الاحتلال في قطاع غزة بالأشهر الأولى من العدوان- أن أوروبا تحاول إسكات شهود الإبادة الجماعية في القطاع المحاصر، في حين تقتلهم إسرائيل داخل سجونها.


فلسطين

السّبت 04 مايو 2024 12:36 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يعطبون مضخات مياه ويفتشون 4 مساكن في الأغوار وأريحا

محافظات- "القدس" دوت كوم

 أعطب مستوطنون، اليوم السبت، مضخات مياه لأحد المزارعين في خربة الدير بالأغوار الشمالية.


وبحسب مصادر محلية، فإن المستوطنين أعطبوا مضخات مياه للمزارع محمد حسني صوافطة في خربة الدير بالأغوار الشمالية.


وكان الاحتلال منع أمس الجمعة، بعض المزارعين من استخدام مضخات مياه لري محاصيلهم المروية.


وفي أريحا، اقتحمت مجموعة من المستوطنين تجمع عرب المليحات، وداهموا 4 مساكن تعود لعائلة مليحات وفتشوها.

عربي ودولي

السّبت 04 مايو 2024 12:26 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تحذر من مذبحة إذا حدث توغل إسرائيلي في رفح

(شينخوا)

حذر مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ووكالة صحية من أن أي توغل إسرائيلي في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة قد يؤدي إلى "مذبحة" وتفاقم الكارثة الإنسانية في المنطقة.


وتُستخدم المدينة حاليا كقاعدة للعمليات الإنسانية داخل غزة بعد أشهر من القصف الإسرائيلي العنيف والخسائر في صفوف المدنيين.


وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه سيمضي في عملية برية في رفح بغض النظر عن أي اتفاق هدنة محتمل مع حماس.


ومع تكدس أكثر من 1.2 مليون شخص في رفح، لا يمكن للنظام الصحي المتعثر في المدينة الصمود أمام الدمار المحتمل إذا قامت إسرائيل بتوغل في المنطقة.


وحذر يانس لاركيه، المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، في مؤتمر صحفي في جنيف، من أن مئات الآلاف من السكان في غزة سيواجهون خطر الموت الوشيك في حالة وقوع هجوم.


وقال "يمكن أن تحدث مذبحة للمدنيين وضربة لا تصدق للعملية الإنسانية في القطاع بأكمله".


وتعد المدينة الحدودية نقطة دخول حيوية للمساعدات الإنسانية. وتخزن عشرات منظمات الإغاثة إمدادات للمدنيين في جميع أنحاء قطاع غزة مثل الغذاء والماء والصحة والصرف الصحي ومستلزمات النظافة في جنوب مدينة غزة.


من جانبها، قالت منظمة الصحة العالمية إنها تعد خطط طوارئ في حالة حدوث توغل لضمان استعداد النظام الصحي وقدرته على الاستمرار في تقديم الرعاية، لكن هذه الخطط لن تكون سوى "إسعافات أولية"، حسبما قال ريك بيبيركورن، ممثل منظمة الصحة العالمية في الأرض الفلسطينية في الضفة الغربية وغزة، في إحاطة عبر رابط فيديو.


وحذر مسؤول منظمة الصحة العالمية من أن العملية العسكرية البرية ستؤدي إلى موجة جديدة من النزوح، والمزيد من الاكتظاظ، وانخفاض فرص الحصول على الغذاء الأساسي والمياه والصرف الصحي "وبالتأكيد المزيد من تفشي الأمراض".

عربي ودولي

السّبت 04 مايو 2024 12:19 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي: ملتزمون بحماية استقلال المحكمة الجنائية

وكالات

أعلن متحدث باسم الاتحاد الأوروبي، اليوم السبت، التزام الاتحاد بحماية استقلال المحكمة الجنائية الدولية، معتبرا أن التهديدات ضدها غير مقبولة.


وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد طالبت يوم أمس الجمعة بوقف ترهيب موظفيها، مشيرة إلى أن ذلك يعد جريمة.

فلسطين

السّبت 04 مايو 2024 12:03 مساءً - بتوقيت القدس

مكون من 3 مراحل.. مصادر تكشف تفاصيل مقترح الهدنة في غزة

القاهرة - (شينخوا)

استجابت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) للورقة المصرية بشأن التهدئة في قطاع غزة، حسبما أكد مصدران مصريان رفيعا المستوى لوكالة أنباء ((شينخوا)) اليوم (السبت).


وقال المصدران إن مصر تلقت إخطارا من حماس بتوجه وفد من الحركة إلى القاهرة اليوم (السبت) بنية إبرام وتنفيذ اتفاق تهدئة مع إسرائيل.


وأوضح المصدران أن حماس استجابت للمبادرة التي طرحتها مصر، بعد تقديم ضمانات بإمكانية وقف الحرب في غزة.


وأشار المصدران إلى أن مصر مارست ضغوطا كبيرة على طرفي الصراع للاستجابة للورقة المصرية، ونوها بأن القاهرة حذرت حماس من تصاعد الحرب في قطاع غزة حال عدم الوصول إلى اتفاق.


ولفت المصدران إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية على تواصل كبير مع القاهرة بشأن إبرام صفقة الهدنة بين حماس وإسرائيل.


وقالت تقارير إن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز وصل بالفعل إلى مصر في إطار الضمانات الثلاثية للصفقة، والتي تشمل مصر والولايات المتحدة وقطر.


وتضم المبادرة المصرية ثلاث مراحل، وتهدف إلى تبادل المحتجزين والأسرى بين حماس وإسرائيل، والعودة إلى هدوء مستدام، بما في ذلك إجراء ما يلزم للتوصل إلى وقف إطلاق النار.


وتبلغ مدة المرحلة الأولى 40 يوما، وتنص على الوقف المؤقت للعمليات العسكرية المتبادلة بين الطرفين، وتبادل المحتجزين والأسرى بين الجانبين، وعودة النازحين المدنيين إلى مناطق سكنهم في قطاع غزة.


كما تنص على تسهيل إدخال كميات مكثفة ومناسبة من المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة والوقود، بما في ذلك الوقود اللازم لتشغيل محطة الكهرباء، والمعدات اللازمة لإزالة الركام وإعادة تأهيل وتشغيل المستشفيات والمراكز الصحية والمخابز في قطاع غزة.


وتشمل كذلك تسهيل إدخال المستلزمات والمتطلبات اللازمة لإنشاء مخيمات الإيواء لاستيعاب النازحين الذين فقدوا بيوتهم خلال الحرب.


وكان وفد من حماس أجرى محادثات في القاهرة الاثنين الماضي، ثم غادرها لدراسة المقترحات الأخيرة.


وأفاد مصدر مصري لقناة ((القاهرة الإخبارية)) الفضائية المصرية آنذاك بأن وفد حماس سيعود مرة أخرى برد مكتوب على مقترح صفقة التهدئة.


ويسعى الوسطاء المصريون والقطريون إضافة للولايات المتحدة إلى التوصل لصفقة تبادل بشأن الأسرى وهدنة ثانية بين إسرائيل وحركة حماس بعد الأولى التي استمرت أسبوعا حتى مطلع ديسمبر الماضي.


وتقدر إسرائيل وجود نحو 134 محتجزا إسرائيليا في غزة، في وقت أعلنت فيه حركة حماس مقتل 70 منهم في غارات عشوائية إسرائيلية.


وتحتجز إسرائيل في سجونها أكثر من 9 آلاف أسير فلسطيني زادت أوضاعهم سوءا منذ أن بدأت حربها على غزة وتوفي عدد منهم، وفق منظمات فلسطينية معنية بالأسرى.



فلسطين

السّبت 04 مايو 2024 11:40 صباحًا - بتوقيت القدس

الأونروا: العدوان على غزة مستمر كحرب على النساء

غزة- "القدس" دوت كوم

قالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) ،إن إسرائيل تواصل استهداف النساء في عدوانها المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


وقالت (أونروا) في بيان صحفي نشرته على موقع "إكس" للتواصل الاجتماعي إن "الحرب في غزة مستمرة كحرب على النساء"، مضيفة أن أكثر من 10 آلاف امرأة قتلن، وأصيبت 19 ألف امرأة أخرى جراء الهجمات الإسرائيلية المستمرة".


وأضافت الوكالة الأممية أنه في المتوسط يفقد 37 طفلا في غزة أمهاتهم كل يوم.


وأوضحت الأونروا أن ظروف الحياة "مروعة" بشكل خاص لأكثر من 155 ألف امرأة حامل أو مرضع في قطاع غزة، حيث يواجهن صعوبات في الوصول إلى المياه والمرافق الصحية.

فلسطين

السّبت 04 مايو 2024 11:31 صباحًا - بتوقيت القدس

المسيحيون يحتفلون غداً بعيد الفصح المجيد

القدس- "القدس" دوت كوم- منير الغول

تحتفل الطوائف المسيحية الشرقية غداً الأحد بعيد الفصح المجيد وذلك بعد مرور الجمعة العظيمة، وحلول مناسبة سبت النور.


وتتجه الأنظار إلى مدينة القدس وتحديدا إلى كنيسة القيامة حيث يتوقع انبعاث النور المقدس عند فتحة قبر السيد المسيح.


وبحسب مراسل "القدس" دوت كوم، فإنه ومنذ ساعات الصباح الباكر نشرت الشرطة الإسرائيلية المئات من أفرادها في البلدة القديمة وأغلقت أبوابها في وجه المسيحيين.


وقال: "سيقوم بطريرك الروم الأرثوذكس ومعه رئيس أساقفة الأرمن بمسيرة كبيرة ومعهم كثير من رجال الدين من كل أنحاء العالم يرددون الترانيم والأناشيد".


وتابع: "سيطوفون ثلاث مرات حول كنيسة القيامة بالقدس ثم يأتي بطريرك أورشليم أو رئيس أساقفة الأرثوذكس، ويقوم بقراءة صلاة معينة ثم يبدأ بالشعائر الأخيرة قبل ان يشع النور المقدس عند الساعة الثانية من بعد الظهر".


وأصدرت بطريركية الروم الأرثوذكس في مدينة القدس تعميماً بتقييد الاحتفالات لهذا العام واقتصارها على الصلوات والشعائر الدينية؛ وذلك بسبب الظروف الراهنة والصعبة التي تشهدها الأراضي المقدسة.


وأوضحت أنه في ظل الظروف الراهنة التي تشهدها الأراضي المقدسة جراء الحرب المستمرة على غزة، فإنها تعلن عن تقييد الاحتفالات بيوم سبت النور لهذا العام واقتصارها على ترتيبات الوضع القائم "الستاتيكو" المعمول بها منذ سنوات طويلة  في القدس، أما في باقي المناطق، فسيتم تسليم النور المقدس على أبواب الكنائس دون شعائر احتفالية خارجة عن الشعائر الدينية.

عربي ودولي

السّبت 04 مايو 2024 11:24 صباحًا - بتوقيت القدس

بلينكن يبرئ ساحة إسرائيل ويتهم حماس بعرقلة صفقة التبادل

رام الله - "القدس" دوت كوم


جدد وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن تبرئة إسرائيل من عرقلة صفقة التبادل التي يجري التفاوض بشأنها منذ أشهر عدة بوساطة قطرية مصرية أميركية، مكررا اتهام حماس بعرقلة الصفقة.


وقال بلينكن -وفق ما نقلت عنه وكالة الصحافة الفرنسية- إنهم ينتظرون موافقة حماس لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن، مجددا التأكيد على أن العقبة الوحيدة بين سكان قطاع غزة ووقف إطلاق النار هي حماس، على حد قوله.


واعتبر الوزير الأميركي أنه بالإمكان وجود دولة فلسطينية مع الحفاظ على أمن إسرائيل.


وفي موضوع رفح، قال بلينكن إن موقف الإدارة الأميركية ثابت في هذا السياق، حيث "يجب تقديم خطة واضحة لحماية المدنيين قبل اتخاذ إسرائيل قرار دخول رفح"، مشددا على أن عملية كبيرة للجيش الإسرائيلي في رفح ستتسبب في أضرار تتجاوز ما هو مقبول.


ولم يحدد قائد الدبلوماسية الأميركية تحديدا ما هو الحجم المقبول من الأضرار، لكنه ظل منذ بداية العدوان على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي يؤكد على ضرورة تمكين الجيش الإسرائيلي من هزيمة حماس في غزة، وتمكين إسرائيل مما يصفه بحق الدفاع عن نفسها.


وهذا "الحق" الذي تواصل الإدارة الأميركية "التوسع" في منحه لإسرائيل هو ما جعلها حتى الآن ترفض الاعتراف بوجود إبادة جماعية في قطاع غزة رغم شلال الدماء المتواصل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي ورغم أن عدد ضحايا العدوان يقارب الآن 112 ألفا بين شهيد ومصاب.


وقد قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر -في وقت سابق- إن الولايات المتحدة لا ترى أي أعمال في غزة تشكل إبادة جماعية، وذلك تعليقا على بدء جنوب أفريقيا إجراءات قضائية ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية تتعلق بالإبادة بسبب حربها على قطاع غزة.


تشغيل الفيديو

وذكر ميلر في مؤتمر صحفي اعتيادي "هذه مزاعم يجب التحقق منها بعناية، نحن لا نرى أي أعمال تشكل إبادة جماعية، هذا ما حددته وزارة الخارجية".


كما اعتبر البيت الأبيض أن الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية واتهمت فيها إسرائيل بارتكاب "إبادة جماعية" بحق الفلسطينيين في قطاع غزة "لا أساس لها" و"تؤتي نتائج عكسية".


وسار المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي في الاتجاه نفسه قائلا إن "هذه الدعوى لا تستند إلى أي حقائق".


انحياز مستمر لإسرائيل

ورغم أن واشنطن تتوسط حاليا مع كل من قطر ومصر في المفاوضات بشأن صفقة تبادل محتملة بين حماس وإسرائيل فإنها واصلت منذ اليوم الأول انحيازها الشديد إلى إسرائيل، واضطرت مرارا إلى أن تقف وحدها في المحافل الدولية للدفاع عن حليفتها.


وفي أول زيارة له إلى إسرائيل بعد طوفان الأقصى قال بلينكن إن إدارة الكونغرس تعمل للتأكد من أن احتياجات إسرائيل الدفاعية المتزايدة تُلبى، موضحا أنه لم يأتِ لإسرائيل كونه وزيرا لخارجية الولايات المتحدة فقط، ولكن بصفته "يهوديا فر جده من القتل".


وطوال الشهور اللاحقة تتالت تصريحات بلينكن التي تبرئ ساحة إسرائيل وتلقي باللائمة على حماس وفصائل المقاومة في استمرار الحرب وتعرقل صفقة التبادل.


وقبل أيام وبعد استلام حماس المقترح المصري الجديد قال بلينكن خلال زيارته الأخيرة لإسرائيل إن على حماس أن تقرر إذا ما كانت ستقبل بالاتفاق، فلا "وقت للتسويف ولا للتلاعب، ولا وقت لمزيد من التأخير"، حسب تعبيره.


وأضاف بلينكن -من ميناء أسدود الإسرائيلي- أن على حماس أن تقبل الصفقة إذا كانت تهتم بالفلسطينيين في غزة، مشيرا إلى أن إسرائيل قدمت تنازلات مهمة للتوصل إلى صفقة لإطلاق المحتجزين في غزة، كما تحدث قبل ذلك عن عرض إسرائيلي سخي قدم إلى حماس، وإنه يجب عليها بناء على ذلك أن تقبله.


وقبل ذلك ادعى بلينكن أن "الشيء الوحيد الذي يقف بين سكان غزة ووقف إطلاق النار هو حركة حماس التي ترفض عروضا مغرية من إسرائيل".


واتهم بلينكن حماس بأنها "تهتم بإثارة صراع إقليمي أكثر من اهتمامها بالتوصل إلى وقف لإطلاق النار"، على حد تعبيره.


وجاءت تصريحات بلينكن خلال مؤتمر صحفي عقده على هامش اجتماعات مجموعة السبع في جزيرة كابري الإيطالية في 19 أبريل/نيسان الماضي زعم فيها أن "حماس رفضت عروضا مغرية من إسرائيل لوقف إطلاق النار" بقطاع غزة.


وردا على ذلك قالت حركة حماس إن ادعاء وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بأنها تعيق وقف إطلاق النار في قطاع غزة هو "انحياز سافر" لإسرائيل، وتأكيد على انحياز الإدارة الأميركية السافر إلى الفاشية الصهيونية".


واعتبرت حماس أن تلك الادعاءات "تزييف للواقع الذي يؤكد أن من يعطل مسار المفاوضات ولحساباته السياسية الشخصية هو الإرهابي (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو".


المصدر : الجزيرة + وكالات

فلسطين

السّبت 04 مايو 2024 11:08 صباحًا - بتوقيت القدس

الخليل: الاحتلال يعتقل 3 من رعاة الأغنام بعد تعرضهم لاعتداء مستوطنين

الخليل- "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، ثلاثة من رعاة الأغنام في مسافر يطا جنوب الخليل، بعد تعرضهم لاعتداء مستوطنين.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اعتقلت ثلاثة من رعاة الأغنام بمنطقه الشومرة القريبة من تجمع الزويدين ببادية يطا، بعد الاعتداء عليهم من قبل المستوطنين ومطاردتهم في المراعي، وهم: عبد الله حسن بسايطة، وعلي عبد الله طعيمات، ومحمد علي طعيمات.

فلسطين

السّبت 04 مايو 2024 11:02 صباحًا - بتوقيت القدس

مصادر لـ "القدس": حماس توافق على المقترح المصري لوقف إطلاق النار

رام الله - "القدس" دوت كوم

صرحت مصادر لـ "القدس"، أن موقف حركة المقاومة (حماس) الذي تشكل بعد مباحثات مع فصائل فلسطينية يحمل أمالا كبيرة بالتوصل لاتفاق خلال أيام.


وقالت المصادر أنه في حال كان هناك مرونة إسرائيلية أكبر ولا يشترط الموقف الفلسطيني الموحد وقفا دائما لاطلاق النار في بداية المحادثات خاصة وأن المقاومة لا زالت تمسك بأوراق قوة أكبر فيما يتعلق بهوية بعض الضباط الأسرى لديها والذين لا زالوا أحياء.


ورجت المصادر أن في نهاية الأسبوع الجديد ربما يتشكل الاتفاق الذي تسعى إليه جميع الأطراف حاليا.


 قناة الشرق: حماس ستعلن خلال الساعات القادمة الموافقة على الصفقة المصرية


وقالت قناة "الشرق" أنه في الساعات الاخيرة هنالك اتصالات مكوكية بين مصر وقطر والوفدين الفلسطيني والاسرائيلي حول أعداد الاسرى التي سيطلح سراحها.


ووفقاً للقناة ، هنالك تأكيدات أمريكية لحماس بوقف مستدام للحرب، أي وقف اطلاق نار والانسحاب الاسرائيلي في المرحلة الثالثة من الاتفاق، ذلك يعني عدم عودة الجيش الاسرائيلي الى غزة.


وقالت قناة "الجزيرة" أن وفدا قطريا سيتوجه اليوم إلي القاهرة للمشاركة في مباحثات صفقة تبادل الأسرى بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل في أحدث جولة مفاوضات تشارك فيها أيضا إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن ومصر والتي يتوقع أن تبدأ اليوم بهدف وقف إطلاق النار في غزة.






منوعات

السّبت 04 مايو 2024 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس

أول كلب آلي في العالم يحمل قاذفاً للهب

رام الله - "القدس" دوت كوم

في خطوة غريبة بعض الشيء، كشفت شركة Throwflame عن أول كلب آلي يحمل قاذفًا للهب في العالم.


ويعد Thermonator روبوتًا رباعي الأرجل يحمل على ظهره قاذف لهب من شركة Throwflame، ويبدو أن المستخدمين سيتحكمون في الروبوت بواسطة وحدة تحكم متصلة بهواتفهم الذكية مثل Backbone.


ويستخدم الروبوت كاميرات مدمجة لتقدم للمستخدم منظور الشخص الأول، في حين تسمح له مستشعرات LiDAR برسم خريطة للمنطقة المحيطة به وبذلك يتجنب العقبات التي يمكن أن يصطدم بها.


والأمر الذي تأمل شركة Throwflame أن يلفت انتباه الجميع حقًا، هو قاذف اللهب ARC الموجود على ظهر Thermonator. وبوجود شاحن سريع، يمكن لمستخدمي هذا الكلب الآلي إشعال النار في أي مكان من حولهم لمدة ساعة في كل مرة مع مدى يصل إلى 30 قدمًا.


ووفقًا للشركة، يعمل قاذف اللهب بمادة البنزين أو النابالم، وكلاهما متوفر للشراء في موقع Throwflame الإلكتروني، ويمكن تشغيله باستخدام الهواتف الذكية من مسافة تصل إلى 350 قدمًا.


وتزعم شركة Throwflame أن كلبها الآلي القاذف للهب موجه إلى قطاعات عامة وخاصة ومنها: إدارة مكافحة الحرائق والوقاية منها، وإدارة الأعمال الزراعية، ومنظمات الحفاظ على البيئة، وشركات إزالة الثلج والجليد، واستديوهات المؤثرات الخاصة.


والآن، أصبح بإمكان أي شخص يملك مبلغًا وقدره 9420 دولارًا أن يشتري الكلب الآلي Thermonator من موقع Throwflame الإلكتروني، وتجدر الإشارة إلى أن الشركة لم تتحدث عن رخص لاستخدام الكلب الآلي أو وجود قيود فعلية تحد من مجال انتشاره.

منوعات

السّبت 04 مايو 2024 10:35 صباحًا - بتوقيت القدس

في اليوم العالمي لكلمات المرور.. 5 نصائح لحماية بيانات شركتك

رام الله - "القدس" دوت كوم

لقد أصبحت الشركات الصغيرة في عالم اليوم المترابط أهدافًا سهلة للهجمات الإلكترونية، ونظرًا إلى محدودية مواردها وخبرتها، تواجه هذه الشركات صعوبة في صد الهجمات المعقدة. لكن بإمكانها تعزيز أمنها بنحو كبير وحماية بياناتها الحساسة من خلال اتخاذ تدابير قوية لحماية كلمات المرور.


وبمناسبة اليوم العالمي لكلمات المرور الذي يصادف أول خميس من شهر مايو\ أيار من كل عام، وهو الثاني من شهر مايو\ أيار 2024، يقدم خبراء كاسبرسكي نصائح بسيطة لكنها فعّالة لتعزيز أمن كلمات المرور في بيئة الشركات الصغيرة.
%76 من الشركات الصغيرة تعرضت لهجمات سيبرانية في العامين الماضيين:..


كشفت دراسة أجرتها شركة كاسبرسكي في نهاية عام 2023، أن نسبة 76% من الشركات الصغيرة حول العالم، ونسبة 88% منها في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا، قد تعرضت لحادث سيبراني واحد على الأقل في العامين الماضيين.
ولم تقتصر عواقب هذه الهجمات على خسائر مادية فحسب، بل امتدت لتشمل:..


- تسريب بيانات سرية بنسبة بلغت 34% على مستوى العالم، و29% في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا.


- إلحاق الضرر بالسمعة بنسبة بلغت 23% على مستوى العالم، و20% في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا.


- فقدان ثقة العملاء بنسبة بلغت 20% على مستوى العالم، و9% في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا.


- اضطرار نحو 9% من الشركات الصغيرة عالميًا أو في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا إلى إيقاف أجزاء من عملياتها التجارية.
ما أسباب هذه الهجمات المتكررة؟..
أظهرت الدراسة أنّ استخدام كلمات مرور ضعيفة أو عدم الحرص على إجراء تحديثات منتظمة لكلمات المرور هو السبب الرئيس وراء هذه الحوادث السيبرانية، إذ إنه كان مسؤولًا عن قرابة ربع الحوادث التي أصابت الشركات الصغيرة (24% عالميًا، 20% في الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا)، ثم جاء في المرتبة الثانية بعده تحميل البرمجيات الخبيثة.
كيف تحمي شركتك من الهجمات الإلكترونية؟..
للمساعدة في تعزيز سياسات كلمات المرور في الشركات الصغيرة، يقدم خبراء كاسبرسكي النصائح التالية:
1- استخدم كلمات مرور قوية وفريدة من نوعها لكل حساب:
يُهمل العديد من الموظفين إجراءً بسيطًا لكنّه حاسم لحماية بيانات الشركة، وهو استخدام كلمات مرور قوية وفريدة من نوعها لكلّ تطبيق أو خدمة. ويرجع ذلك إلى تعدد التطبيقات التي يستخدمونها، ما يجبرهم على إدارة عدد كبير من كلمات المرور.
لذلك بالإضافة إلى إنشاء كلمة مرور قوية، يجب التحقق من استخدام كلمة مرور مختلفة لكل خدمة من خدمات الشركة. إذ تُعدّ كلمات المرور الضعيفة والمُعاد استخدامها أهدافًا سهلة لمجرمي الإنترنت، الذين يستخدمون الأدوات الآلية لاختراقها والوصول إلى المعلومات الحساسة.
ومن ثم يوصي خبراء كاسبرسكي بتثقيف الموظفين بمخاطر كلمات المرور باستمرار، وتشجيعهم على استخدام كلمات مرور قوية تتضمن مزيجًا من الحروف الكبيرة والصغيرة، والأرقام، والرموز، وتجنب استخدام كلمة المرور نفسها لِعدّة حسابات.
2- فعّل المصادقة الثنائية:
تضيف المصادقة الثنائية طبقة إضافية من الأمان من خلال مطالبة المستخدمين بتوفير تحقق إضافي يتجاوز الاكتفاء بكلمة المرور فحسب. ويمكن أن يشمل ذلك البيانات البيومترية، أو كلمات المرور الأحادية الاستخدام المرسلة إلى جهاز محمول، أو أسئلة الأمان.
وقد يظن بعض المستخدمين، خاصةً أصحاب الشركات الصغيرة، أن استخدام خاصية المصادقة الثنائية أمر مُعقد أو غير ضروري، لكن في الحقيقة، تُعدّ هذه الخاصية إجراءً أمنيًا بالغ الأهمية يمكنه الحماية من التهديدات السيبرانية المختلفة، مثل: سرقة كلمة المرور والوصول غير المصرح به إلى الحساب حتى في حال اختراق كلمات المرور.
3- حدّث كلمات المرور بانتظام:
تُعدّ التحديثات المنتظمة لكلمات المرور ضرورية للحفاظ على أمن شركتك، وتقليل مخاطر الاختراقات المرتبطة بها، ويجب على مالكي الشركات الصغيرة تشجيع الموظفين على تغيير كلمات المرور الخاصة بهم بصورة دورية، بالإضافة إلى فرض سياسات انتهاء صلاحية كلمة المرور لمنع إعادة استخدام كلمات المرور القديمة.
علاوة على ذلك، يجب تحديث كلمات المرور بسرعة استجابةً لتغييرات الموظفين أو عند الاشتباه في حدوث انتهاكات أمنية.
4- ثقّف الموظفين:
يُعدّ وعي الموظفين بالأمن السيبراني عنصرًا أساسيًا لحماية بيانات شركتك الصغيرة، فمع زيادة اعتماد الشركات على التكنولوجيا، أصبح الموظفون خط الدفاع الأول ضد التهديدات الإلكترونية.
لذلك يوصي خبراء كاسبرسكي بتثقيف الموظفين بأهمية كلمات المرور القوية، ومخاطر مشاركة كلمات المرور، والعواقب المحتملة للوقوع ضحية للهجمات السيبرانية.
ومن خلال تعزيز ثقافة الوعي بالأمن السيبراني، يمكن للشركات الصغيرة تمكين الموظفين من أداء دور نشط في حماية المعلومات الحساسة وتقليل أثر التهديدات السيبرانية.
5- احرص على تأمين الأجهزة والشبكات:
بالإضافة إلى تأمين كلمات المرور، يجب على الشركات الصغيرة اتخاذ خطوات لحماية أجهزتها وشبكاتها باستخدام حلول الأمن السيبراني مثل: Kaspersky Small Office Security.
ومع انتشار العمل من بُعد والخدمات السحابية، يجب على الشركات الصغيرة التحقق من أن أجهزتها وشبكاتها محمية بنحو كافٍ من البرمجية الخبيثة، وهجمات التصيد الاحتيالي، والتهديدات السيبرانية الأخرى.
وتعليقًا على ذلك، قال كيريل ليتفين؛ المدير الأول لتسويق المنتجات في كاسبرسكي: "تواجه الشركات الصغيرة مخاطر كبيرة فيما يخص الأمن السيبراني. لذلك من المهم اتخاذ كافة التدابير الأمنية اللازمة، واستخدام منتجات الأمن السيبراني المتخصصة لحماية عملياتهم وبيانات عملائهم".
وتابع، "فعلى سبيل المثال، صُمم حل (Kaspersky Small Office Security) لتلبية احتياجات الشركات الصغيرة خصوصًا، ويُعدّ حلًا أمنيًا لا يحتاج إلى التدخل ويوفر حماية تتيح (التثبيت والنسيان)، كما أنه يوفر نفقات الشركات، وهو أمر بالغ الأهمية، وبالأخص في المراحل الأولى من تطوير الأعمال. كما يوفر هذا الحل حماية شاملة ضد البرمجيات الخبيثة، والتصيد الاحتيالي، وبرمجيات الفدية، وكلمات المرور الضعيفة، وغيرها".

أقلام وأراء

السّبت 04 مايو 2024 10:32 صباحًا - بتوقيت القدس

نعم ( ولكن) !!!!

تعود بعثة حماس مجددا إلى القاهرة اليوم السبت لاستمرار عملية التفاوض بشأن امكانية الوصول إلى وقف لإطلاق النار ونهاية الحرب بعد أيام دراماتيكية شهدت كرا وفرا متواصلا في الحلبة الدبلوماسية النشطة ، تخللها اتصالات على مدار الساعة من أجل تعديل وتنقيح وتصحيح بعض الفقرات والمصطلحات في ورقة المقترحات المصرية حتى توافق عليها حماس من اجل الشروع في عملية وقف إطلاق النار وانطلاق خطوات التبادل تحت غطاء البند الإنساني الذي يغلف المرحلة الاولى ..
رئيس وكالة المخابرات المركزية الاميركية وليام بارنز ، وصل هو الآخر إلى العاصمة المصرية في محاولة لتحريك عجلة التفاوض بشكل اسرع من اجل الوصول إلى اتفاق ، بانتظار انتقال وفد إسرائيلي إلى القاهرة لاكمال حلقات المشهد الذي ينتظر العالم إخراجه، لفك شيفرة العدوان والسماح لاهالي غزة بتنفس الصعداء بعد سبعة اشهر كاملة من القصف والقتل والتدمير ..
كان من المقرر ان تقدم حماس جوابا سلبيا اول امس الخميس على المقترحات المصرية ، نظرا لعدم ورود بنود واضحة وصريحة ، من قبل إسرائيل فيما يخص التعهدات بانهاء الحرب كليا وسحب الجيش الإسرائيلي ، لكن مصر وقطر تدخلتا وطالبتا حماس بعدم تمرير الجواب خشية انهيار المحادثات ، لتنطلق جولة حاسمة وسريعة طيلة ساعات نهار امس ، تغلبت فيها مصر على معظم المسائل الخلافية ، وبقيت قضية التصريح بشكل واضح من إسرائيل بانهاء الحرب وعدم استئنافها بعد البدء بصفقة التبادل ووقف العدوان ، ومن هنا اصرت حماس على ضرورة تلبية شرطها هذا ، فوعدتها مصر وقطر والولايات المتحدة ، على ان يتم ذلك في المراحل التالية للمرحلة الاولى ، فطلبت حماس ضمانة تركية ، لتتطور الأمور مساء امس من خلال مصادر اسرائيلية مطلعة أشارت إلى ان حماس ربما تقدم جوابها الرسمي اليوم السبت او يوم غد الاحد للقاهرة ، لكن المعلومات الاسرائيلية تشير إلى ان حماس ربما تمرر موافقة لتنفيذ المرحلة الاولى الإنسانية من الصفقة دون اشتراطات على إسرائيل بانهاء الحرب ، بناء على رغبة الوسطاء ، ولكن حماس لاحقا ستضع العديد من الشروط الصعبة في وجه إسرائيل نحو ما يخص عدد المحتجزين الإسرائيليين المنوي الإفراج عنهم وعدد الاسرى الفلسطينيين الذين ستطالب بتحريرهم من السجون الاسرائيلية ..
مصدر إسرائيلي مطلع على المفاوضات قال ان اجابة حماس ستكون : نعم ( ولكن) وان لكن تتضمن شروطا كبيرة ، مضيفا ان حماس لن تغلق باب التفاوض وستكون على الارجح جاهزة للوصول إلى اتفاق يتوافق مع مطالبها مع مزيد من المرونة ، وانها ستخوض مغامرة خطرة بالموافقة على تنفيذ مقترحات المرحلة الاولى التي تم وصفها بالإنسانية على ان تحصل على ضمانات ووعود في المراحل القادمة من المفاوضات ، والسؤال الذي يطرح نفسه هنا إذا ما جاءت ردود حماس متوافقة مع الاستنتاجات الاسرائيلية ، هل تعلن إسرائيل لاحقا استعدادها لانهاء الحرب وهو اعلان بمثابة نصر لغزة وهزيمة لإسرائيل ، واذا أخلت إسرائيل بذلك ، ما هي الخطوة التالية ، في الوقت الذي تنتظر فيه إسرائيل الجواب لتحديد موقفها ، فإما توافق واما حرب على رفح ..
هل توافق حماس وتقول نعم ولكنها ستقول (ولكن ) وهل يمكن (للكن) ان تصبح نعم ام انها ستتحول لقول ( لا ) وبالتالي تعود اللاءات لتسيطر على الساحة السياسية والدبلوماسية لتشتعل النافذة العسكرية وتصبح عملية رفح البرية اقرب من اي وقت مضى ؟

أقلام وأراء

السّبت 04 مايو 2024 10:29 صباحًا - بتوقيت القدس

أسرار الذكاء الاصطناعي: هل يمكن للآلات التي صنعها الإنسان أن تتجاوز معرفة صانعها؟

في عصر الثورة التكنولوجية الرابعة، تظهر التقنيات الحيوية بأشكال متعددة تهدف إلى دمج التكنولوجيا مع البيولوجيا البشرية بطرق غير مسبوقة. واحدة من أكثر هذه التقنيات إثارة للجدل والاهتمام هي زراعة الشرائح الإلكترونية في رأس الإنسان. هذه الشرائح، المعروفة أيضًا بمصطلح "نيورولينك" الذي شهره إيلون ماسك، تقدم إمكانيات واسعة للتحسين الإدراكي والوظيفي للإنسان، ولكنها تثير أيضًا جدلاً كبيرًا بشأن الآثار الأخلاقية والاجتماعية.
الجوانب الإيجابية..
تعزيز القدرات العقلية: تهدف هذه الشرائح إلى تحسين الذاكرة وسرعة التفكير وحتى إمكانية تعلم لغات جديدة بسرعة أكبر.
علاج الأمراض العصبية: هناك العديد من الدراسات التي تبحث في كيفية استخدام هذه الشرائح لعلاج الأمراض مثل الزهايمر والشلل وأمراض الدماغ الأخرى.
التفاعل بين الإنسان والآلة: يمكن للشرائح الدماغية أن توفر وسيلة للتحكم في الأجهزة الخارجية بالفكر فقط، مما يفتح الباب أمام تحسينات في جودة حياة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.
الجوانب السلبية..
قضايا الخصوصية: يمكن أن تتيح هذه الشرائح القدرة على جمع البيانات الشخصية بشكل غير مسبوق، مما يثير مخاوف جدية حول الخصوصية والرقابة.
التأثير الاجتماعي والاقتصادي: يمكن أن تؤدي إلى زيادة الفجوة بين الأغنياء والفقراء، حيث قد يتمكن فقط الأفراد القادرون على تحمل تكاليف هذه التكنولوجيا من تحسين قدراتهم.
الآثار الصحية طويلة المدى: لا تزال الدراسات جارية لفهم الآثار الطويلة الأجل لوجود جهاز إلكتروني داخل الجسم البشري.
الاستثمار والتأثيرات على التعليم والحكومة الرقمية..
التعليم: يمكن لهذه التقنيات أن تحدث ثورة في النظام التعليمي، حيث تمكن الطلاب من الوصول إلى المعلومات بسرعة أكبر وتحسين قدرتهم على التعلم والفهم. كما يمكن أن تسهم في تخصيص تجربة التعليم لتلائم احتياجات كل طالب بشكل فردي.
الحكومة الرقمية: تقدم الشرائح الدماغية فرصاً لتعزيز التفاعلات بين المواطنين والخدمات الحكومية، مثل تسهيل عمليات التحقق من الهوية وتحسين الوصول إلى الخدمات العامة. كذلك، يمكن أن تعزز من كفاءة العمليات الحكومية وتقليل الفجوات البيروقراطية.
في ظل تسارع وتيرة التطور التكنولوجي، تبرز الحكومة الرقمية كمفهوم محوري في استشراف مستقبل الإدارة العامة والخدمات الحكومية. زراعة الشرائح الدماغية تقدم بُعداً جديداً في هذا السياق، حيث تمكن من دمج التكنولوجيا بشكل مباشر في الوظائف البشرية لتعزيز التفاعلات بين المواطنين والدولة. هذه الشرائح قد تمكن من تحقيق قفزات نوعية في كيفية تقديم الخدمات العامة وإدارة العمليات الحكومية بكفاءة عالية وشفافية معززة.
تسهيل عمليات التحقق من الهوية..
من أبرز التطبيقات للشرائح الدماغية في الحكومة الرقمية هو تسهيل عمليات التحقق من الهوية. يمكن لهذه الشرائح أن تحتوي على معلومات تعريفية مشفرة وآمنة، تسمح بالتعرف على الأفراد بشكل فوري ودقيق دون الحاجة للوثائق التقليدية أو حتى الأجهزة الذكية. هذا يسرع من الإجراءات الحكومية ويقلل من احتمالات التزوير وسوء الاستخدام، مما يعزز من الأمن القومي ويحمي البيانات الشخصية بفعالية أكبر.
تحسين الوصول إلى الخدمات العامة..
الشرائح الدماغية يمكن أن تحول دون الحواجز البيروقراطية التي تعيق الوصول السريع إلى الخدمات العامة. بتوفير واجهة تفاعلية مباشرة مع النظم الحكومية، يمكن للمواطنين الحصول على خدماتهم بكفاءة وسرعة أعلى، من التسجيل في الخدمات الصحية إلى تجديد الوثائق الرسمية والمشاركة في العمليات الانتخابية. كما يمكن أن تساهم في توفير خدمات مخصصة بناءً على البيانات المستمدة من تفاعل المواطنين مع هذه الأنظمة، مما يحسن من جودة الخدمات المقدمة.
تقليل الفجوات البيروقراطية..
الفجوات البيروقراطية تمثل عائقًا رئيسيًا في كفاءة الخدمات الحكومية. الشرائح الدماغية، بفضل قدرتها على تسريع الإجراءات وتحسين التواصل بين الأجهزة الحكومية والمواطنين، يمكن أن تسهم في تقليل هذه الفجوات بشكل ملحوظ. يمكن أن تساعد في تكامل الأنظمة الإدارية عبر مختلف القطاعات الحكومية بشكل أكثر سلاسة، مما يقلل من الإجراءات المعقدة ويزيد من الشفافية. هذا التكامل يمكن أن يساهم في تبسيط العمليات وتقليل الوقت اللازم لإنجاز المهام الحكومية، مما يعود بالنفع على الجميع من خلال توفير الوقت والموارد.
تعزيز الكفاءة العملياتية..
الاستخدام الاستراتيجي للشرائح الدماغية يمكن أن يعزز من كفاءة العمليات الحكومية. من خلال تحليل البيانات المجمعة من تفاعلات المواطنين مع الخدمات، يمكن للحكومات أن تقوم بتحليلات دقيقة لمعرفة نقاط القوة والضعف في خدماتها والعمل على تحسينها بشكل مستمر. هذه الشرائح قد تمكن أيضًا من مراقبة الأداء الوظيفي للموظفين الحكوميين وتقديم تغذية راجعة فورية لتحسين الأداء والتحفيز.
التحديات والاعتبارات الأخلاقية..
مع ذلك، تقديم تقنيات مثل الشرائح الدماغية في الحكومة الرقمية يجلب معه تحديات أخلاقية واجتماعية يجب معالجتها. الخصوصية والأمان البياناتي يجب أن يكونا في صلب التصميم والتنفيذ لهذه التقنيات. كما يجب التأكد من أن التقنيات لا تزيد من الفجوات الاجتماعية أو تساهم في الرقابة الزائدة على المواطنين. من الضروري وجود إطار قانوني واضح ومحدد ينظم استخدام هذه التكنولوجيا ويحمي حقوق الأفراد.
في النهاية، تقنية الشرائح الدماغية تقدم إمكانيات هائلة لتحسين الحكومة الرقمية والخدمات العامة، لكن يجب التحرك نحو تبنيها بمسؤولية وبناء على دراسة متأنية لجميع الآثار المحتملة. الهدف يجب أن يكون دائمًا تحسين جودة الحياة للمواطنين وتعزيز كفاءة الخدمات الحكومية مع الحفاظ على القيم الأساسية للخصوصية والحرية الفردية.
الدراسات والأمثلة..
عديد من الأبحاث والدراسات تناولت موضوع زراعة الشرائح الإلكترونية في الدماغ البشري، بما في ذلك مشاريع مثل:
نيورولينك من إيلون ماسك: يعمل هذا المشروع على تطوير جهاز يمكن زراعته في الدماغ، يهدف إلى مساعدة الأشخاص الذين يعانون من إصابات في الدماغ والعمود الفقري، وأمراض عصبية مثل الشلل الرعاش والزهايمر.
مشروع BRAIN: مبادرة بحثية أمريكية تهدف إلى فهم الآليات العميقة للوظائف الدماغية من خلال تكنولوجيا الشرائح وغيرها من التقنيات الحديثة.
الدراسات الأوروبية حول الأخلاقيات: توجد عدة مبادرات في أوروبا تناولت الجوانب الأخلاقية والقانونية المرتبطة بتقنيات العقل والدماغ، مما يظهر الاهتمام العالمي بالتأثيرات الاجتماعية والأخلاقية لهذه التقنيات.
التوقعات المستقبلية والاستثمار..
من المتوقع أن تستمر الاستثمارات في مجال الشرائح الدماغية بالنمو، نظرًا للإمكانيات الواسعة التي تقدمها في عدة قطاعات مثل الصحة، التعليم، والأمن الوطني. الحكومات والمؤسسات الخاصة على حد سواء تبدي اهتمامًا متزايدًا بتطوير وتطبيق هذه التقنيات، ما يشير إلى مستقبل قد يصبح فيه البشر أكثر ترابطًا بتقنياتهم أكثر من أي وقت مضى.
في الختام، تعد تقنية زراعة الشرائح الإلكترونية في الدماغ مثيرة للإعجاب بقدر ما هي مثيرة للجدل. تقدم فرصًا هائلة لتحسين الحياة البشرية، لكنها تأتي أيضًا مع تحديات أخلاقية واجتماعية قد تحتاج إلى توجيه دقيق ونقاش مفتوح. النظر في هذه الجوانب بشكل متوازن سيكون حاسمًا في تحديد كيفية تطور هذه التقنية وانتشارها في المجتمع.
المنافع التي يمكن أن توفرها في مجالات مثل الطب والتعليم والأمن قد تجعلها ضرورية في المستقبل، لكن من الضروري أيضًا ضمان حماية الأفراد وحقوقهم. سيكون من الضروري إجراء مزيد من البحث والتقييم للتأكد من أن فوائدها تفوق مخاطرها وأن الاستخدامات المستقبلية لهذه التكنولوجيا تتم بطريقة تحترم الكرامة الإنسانية والخصوصية.
في الوقت الحالي، يمكن للمجتمعات والمؤسسات التعليمية والحكومات أن تبدأ بتشجيع النقاشات حول هذه التكنولوجيا وتأثيراتها، والعمل على إنشاء إطار قانوني وأخلاقي يضمن استخدامها بشكل يعود بالنفع على الجميع دون التسبب في ضرر أو انقسام.

صدقي أبو ضهير، باحث ومستشار بالإعلام والتسويق الرقمي

أقلام وأراء

السّبت 04 مايو 2024 10:28 صباحًا - بتوقيت القدس

من بوابة رفح الى بوابة كولومبيا.. لا هنود حمر ولا زريبة غنم

كان أمراً ملفتا للنظر العقلاني والانتباه التراكمي، ما قاله الرئيس السابق والقادم للولايات المتحدة الامريكية - وفق استطلاعات الرأي – دونالد ترامب عن اقتحام جامعة كولومبيا، أكثر جامعة في حصول خريجيها على جائزة نوبل بالعالم ، من انه "مشهد ممتع يستحق المشاهدة" ، الأمر بالتأكيد ينسحب على عشرات الجامعات العظيمة الأخرى . ويتساءل المرء : هل صحيح ان رئيس الدولة، يستمتع بمشاهدة اقتحام جامعاته والاعتداء على حرمتها واعتقال طلبتها وإهانة معلميها، وكأنها زريبة غنم ، أو معاقل معادية ، تابعة للروس والصينيين او الإيرانيين، يتعاطون فيها تعليم مبادئ الدين والتخلف والتطرف والولاء للفقيه . فماذا عن اقتحام رفح ، آخر معاقل حماس حسب حساباتهم، التي يقف على أبوابها جيش إسرائيل الجبار، الأكثر اخلاقا في العالم والأكثر سلاحا أمريكيا فتاكا، والأكثر اغداقا بالمال عليه، حيث يقف منذ أربعة أشهر تقريبا على تخومها ويتهددها: ندخل او لا ندخل.
يقول لكم بايدن: لا تدخل ، فهناك طرق أخرى للقضاء على حماس ، ويقول لكم ترامب : ادخل ، من أجل المتعة، متعة القتل والدمار. سيقول لكم شعب رفح : نحن لسنا قطيعا ينتظر الذبح في المسلخ، قد تقتل خمسين ألفا آخرين منا، لكنك لن تقضي علينا، نحن لسنا "هنودا حمر" ، نحن شعب ننشد التحرر من نير همجي ظالم ، طال واستطال .

القوة الامريكية ، من خلال شرطتها و بلديتها وحاكمها وحرسها الوطني دخلت الجامعات ، وقمعت الاحتجاجات ، واعتقلت المئات من النشطاء ، طلابا وطالبات ، فماذا حققت؟ زاد تصميم الطلبة على الاستمرار ، وتوسعت رقعة الجامعات داخل أمريكا وخارجها ، وتوقفت الامتحانات ، وتوقف التخرج . هل يعرف ترامب ما معنى استيعاب الاب والام وربما الجد والجدة ، ان يتأخر تخريج ابنهم او ابنتهم بعد عشرين الى ثلاثين سنة من الجهد والدراسة ، ان يتأخر الى أجل غير مسمى . وهل يعتقد ترامب ان عائلات الطلاب ستنظر الى الموضوع كما نظر هو له بانه "ممتع ويستحق المشاهدة" ، أم تراهم يذهبون الى أبنائهم ، يسألونهم لماذا يفعلون ما يفعلون ، ولماذا يغامرون بمستقبلهم ، وهل يستحق السبب أيا كان كل هذه التضحيات ، والتي بها ومعها يواجهون سلطة الدولة والولاية والمدينة والجامعة . وحين يعرفون انها حرب إبادة جماعية تشنها دولة إسرائيل منذ سبعة أشهر ، على شعب أعزل ، مهجر منذ سبعين سنة ، محتل منذ خمسين ، محاصر برا وبحرا منذ عشرين ، وان دولتنا أمريكا تشارك في هذه الحرب بقدم وساق، وبالباع والذراع ، بالعتاد والمال والرجال. حينها ، سيشد الأب على يد ابنه، و يقول له : امض قدما يا بني، لا قيمة لعلمك دون خلقك ، وأنا معك .

سيقول الرفحيون: يكفينا فخرا ان جامعة كولومبيا - بما تمثل في العلم والفكر والمعرفة والتقدم - أن تقف الى جانبنا.