عربي ودولي

الأحد 05 مايو 2024 10:54 مساءً - بتوقيت القدس

المفوض العام للأونروا: إسرائيل منعتني مجددا من دخول غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال المفوّض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني، إن السلطات الإسرائيلية منعته من الدخول إلى قطاع غزة للمرة الثانية منذ اندلاع الحرب في الـ7 من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


وكتب لازاريني، على إكس، "في هذا الأسبوع، رفضوا -للمرة الثانية- دخولي إلى غزة حيث كنت أعتزم أن أكون مع زملائنا في أونروا بمن فيهم أولئك على الخطوط الأمامية".


وتابع "في الأسبوعين الماضيين فقط، سجّلنا 10 حوادث شملت إطلاق نار على قوافل وعمليات توقيف موظفين لدى الأمم المتحدة تضمّنت تنمرا وتجريدهم من ملابسهم وتهديدات بالسلاح وتأخيرًا لفترات طويلة عند نقاط التفتيش، ما أجبر القوافل على التحرك في الظلام أو إجهاض مهمتها".

عربي ودولي

الأحد 05 مايو 2024 10:52 مساءً - بتوقيت القدس

زيارة مرتقبة لمدير المخابرات الأميركية إلى إسرائيل غدا الاثنين

القدس- "القدس" دوت كوم

نقل موقع "والا" الإسرائيلي عن مصدر أمني قوله إنه من المتوقع أن يزور رئيس وكالة المخابرات المركزية (سي آي إيه) وليام بيرنز، إسرائيل غدا الاثنين لمناقشة صفقة الرهائن ولقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.


ونقلت رويترز عن مسؤول وصفته بالمطلع على محادثات الوساطة بشأن الحرب في غزة، أن بيرنز غادر القاهرة اليوم الأحد إلى الدوحة للاجتماع مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.


وأضافت أن زيارة بيرنز إلى الدوحة تهدف لممارسة أقصى قدر من الضغط على حماس وإسرائيل لمواصلة المفاوضات.


فلسطين

الأحد 05 مايو 2024 10:50 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل 3 جنود إسرائيليين جراء قصف موقع كرم أبو سالم

القدس- "القدس" دوت كوم

قالت القناة 12 الإسرائيلية إن 3 جنود إسرائيليين قتلوا جراء قصف كتائب القسام بالصواريخ لموقع كرم أبو سالم العسكري.


وفي وقت سابق اليوم الأحد، قالت كتائب القسام إنها قصفت حشودا لقوات الاحتلال في موقع كرم أبو سالم ومحيطه بصواريخ رجوم من عيار 114 مليمترا.

 

ويرتفع العدد المعلن لقتلى الجيش الاسرائيلي إلى 611 منذ السابع من أكتوبر الماضي.


وقالت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) ، اليوم الأحد، إن مقاتليها قنصوا جنديا إسرائيليا في محور نتساريم في مدينة غزة.

فلسطين

الأحد 05 مايو 2024 10:18 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يقتحمون مجددا تجمعا بدويا غرب أريحا

أريحا - "القدس" دوت كوم

 اقتحم مستوطنون، مساء اليوم الأحد، مجددا تجمع "عرب المليحات" البدوي شمال غرب أريحا. 


وقال المشرف العام لمنظمة "البيدر" للدفاع عن حقوق البدو حسن مليحات، إن عددا من المستوطنين اقتحموا التجمع برفقة آليات زراعية وأرهبوا الأطفال والنساء.


وحذر من عمليات نزوح وشيكة نتيجة المداهمة المستمرة للتجمع من قبل الاحتلال والمستوطنين خاصة مع إجبارهم منذ أشهر، عائلات بدوية شرق رام الله وشرق القدس على النزوح.


وكان مستوطنون قد داهموا مسكني محمد سليمان مليحات، وعلي احمد مليحات، فيما سلم الاحتلال في وقت سابق اليوم إخطارات بهدم ثمانية مساكن وحظيرة أغنام، ومجمع الطاقة الشمسية، في تجمع عرب المليحات، شمال غرب أريحا.


يذكر أن قوات الاحتلال والمستوطنين صعدوا من انتهاكاتهم بحق المواطنين في تجمع عرب المليحات بهدف حملهم على الرحيل من تلك المنطقة لصالح المستعمرين.

فلسطين

الأحد 05 مايو 2024 9:26 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تقتحم يتما جنوب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

 اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، قرية يتما جنوب نابلس.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت قرية يتما وسط إطلاق الرصاص وقنابل الغاز السام المسيل للدموع، ما أدى لاندلاع مواجهات.

فلسطين

الأحد 05 مايو 2024 9:16 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يهاجمون المركبات غرب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

هاجم مستوطنون مساء اليوم الأحد، مركبات المواطنين غرب نابلس.


وأفاد شهود عيان، بأن عددا من المستوطنين هاجموا مركبات المواطنين قرب مفترق قرية صرة غرب نابلس، ورشقوهم بالحجارة، دون أن يبلغ عن وقوع عن إصابات.

فلسطين

الأحد 05 مايو 2024 8:13 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يداهمون مسكنين شمال غرب أريحا

أريحا - "القدس" دوت كوم

داهم مستوطنون، اليوم الأحد، مسكنين في تجمع عرب المليحات البدوي، شمال غرب أريحا.


وقال المشرف العام لمنظمة "البيدر" للدفاع عن حقوق البدو حسن مليحات ، إن عددا من المستوطنين اقتحموا التجمع، وداهموا مسكني محمد سليمان مليحات، وعلي احمد مليحات.


يشار إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، سلمت في وقت سابق من اليوم إخطارات بهدم ثمانية مساكن وحظيرة أغنام، ومجمع الطاقة الشمسية، في تجمع عرب المليحات، شمال غرب أريحا.

عربي ودولي

الأحد 05 مايو 2024 8:10 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع عدد الجنود المصابين جراء قصف موقع كرم أبو سالم إلى 14

القدس- "القدس" دوت كوم

أفادت القناة 12 الإسرائيلية بارتفاع عدد الجنود المصابين جراء قصف موقع كرم أبو سالم إلى 14 بينهم 3 حالتهم خطيرة.


وتكبد جيش الاحتلال خسائر في هجوم وصفته وسائل الإعلام الإسرائيلية بالخطير، بعد ظهر اليوم الأحد، حيث قصفت المقاومة الفلسطينية حشودا لقواته في موقع كرم أبو سالم ومحيطه في غلاف غزة الجنوبي.


وقال الإعلام الإسرائيلي إن الحدث في كرم أبو سالم "خطير" و"غير عادي" وأضافت أن هناك حظر نشر على المعلومات المتعلقة بمكان سقوط القذائف وخسائر الجيش.

فلسطين

الأحد 05 مايو 2024 7:51 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يهاجمون المزارعين في كفر راعي

هاجم مستوطنون، مساء اليوم الأحد، المزارعين في بلدة كفر راعي جنوب جنين.


وقالت مصادر  محلية، إن مستوطنين من مستوطنة "مابو دوتان"، هاجموا المزارعين، ومنعوهم من الدخول إلى أراضيهم لزراعتها.

فلسطين

الأحد 05 مايو 2024 7:49 مساءً - بتوقيت القدس

تتويج الفائزين بالنسخة الثانية من جوائز القدس الشريف للتميز الصحافي في الإعلام التنموي

القدس- "القدس" دوت كوم

اعلنت وكالة بيت مال القدس الشريف في الرباط انها ستنظم يوم الثلاثاء القادم حفل تتويج الفائزين والفائزات بجوائز التميز الصحافي في الإعلام التنموي التي تنظمها الوكالة سنويا بالتعاون مع المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، ومعهد الإعلام العصري التابع لجامعة القدس.


وتقيم الوكالة في مقرها في الرباط صبيحة نفس اليوم ندوة علمية في موضوع: "واقع الصحافة والصحافيين في مناطق النزاعات – القدس وفلسطين نموذجا"، بمشاركة إعلاميين وباحثين مغاربة وفلسطينيين.


تحمل الدورة اسم الصحافي المغربي الراحل محمد الأغطف الداه، المدير السابق لقناة العيون، وتُكرم روح الصحافي الفلسطيني الراحل محمود معروف، بحضور أعضاء لجنة تحكيم النسخة الثانية من الجائزة، من المغرب وفلسطين، والأساتذة المشاركين في الندوة، والطلاب الفائزين.


كما سيتم تسليم ميدالية الشجاعة والإقدام، التي يُخصصها مرصد "الرِّباط" للملاحظة والتتبع والتقويم التابعة للوكالة في القدس لتكريم الصحافيين، الذين قدموا تضحيات لإعلاء قيم الحرية والعدالة، و تُسلم بالمناسبة كذلك منحة دعم حرية الإعلام والصحافة في فلسطين لمؤسستين إعلاميتين رشحهما فريق المرصد من القدس.


ويندرج إحداث جائزة القدس الشريف للتميز الصحفي في الإعلام التنموي في سياق اهتمامات الوكالة بترسيخ البعد الإنساني والاجتماعي التضامني في عملها، وذلك تجسيدا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، ببذل كل الجهود لدعم الفلسطينيين ومؤسساتهم.


وتستجيب الجائزة لرغبة الوكالة وشركائها في ترسيخ وعي الأجيال بالقضية الفلسطينية، وتشجيع طلاب علوم الإعلام والاتصال في المغرب وفي القدس بفلسطين، للبحث والإنتاج في مواضيع ترتبط بواقع مدينة القدس ومستقبلها، ترجمة لاهتمامات الوكالة بقضايا التنمية التي تهم القدس في المجال الاجتماعي والاقتصادي والإنساني.

فلسطين

الأحد 05 مايو 2024 7:47 مساءً - بتوقيت القدس

حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس فاقت 13,8 مليون دولار خلال الفترة 2019-2024

القدس- "القدس" دوت كوم - مراسل القدس الخاص

 أبرز تقرير للجنة القدس، المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، والتي يترأسها العاهل المغربي الملك محمد السادس، تم توزيعه على المشاركين في الدورة الـ 15 لمؤتمر القمة الإسلامي، التي انعقدت ببانجول، عاصمة جمهورية غامبيا، أن حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذية للجنة، في المدينة المقدسة فاقت 13,8 مليون دولار أمريكي بين دورتي القمة (2019-2024).


وأكد التقرير أن الوكالة مستمرة، تحت الإشراف الشخصي للملك، في النهوض بواجباتها لتحسين الظروف المعيشية للساكنة المقدسية من خلال مشاريع اقتصادية واجتماعية وسكنية وتعليمية وثقافية تركز على الاستجابة المباشرة لاحتياجات المقدسيين.


وأوضح المصدر ذاته أن المشاريع ساهمت إلى حد كبير في تحسين أوضاع الساكنة في القدس ودعم صمودهم، وفي صون الهوية الحضارية للمدينة المقدسة وتعزيز التعايش السلمي والتآخي بين أتباع الديانات السماوية وفتح باب الحوار في إطار الاحترام المتبادل وتقبل الاختلاف.


كما سلط التقرير الضوء على "دعم المملكة المغربية المتواصل للقضية الفلسطينية وتضامنها الدائم مع الشعب الفلسطيني"، والذي كانت آخر تجلياته العملية الإنسانية الكبرى التي أمر الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، بإطلاقها لفائدة الفلسطينيين في قطاع غزة والقدس في شهر رمضان المبارك.


وإلى جانب التدخلات الإنسانية العاجلة، بين التقرير أن حضور الوكالة الميداني في القدس تنوع ليشمل برامج ومشاريع الدعم الاجتماعي للمقدسيين، والعيش الكريم، وكفالة اليتيم المقدسي، والمنح الدراسية، وأنشطة الشباب والرياضة والطفولة والمرأة وذوي الإعاقة، وحماية التراث والفنون الفلسطينية الأصيلة، واستثمار الجهود العلمية لتسليط الضوء على الهوية الحضارية الجامعة للقدس، ودعم الدراسات والأبحاث حول القدس الشريف.


كما سجل تنوع إنجازات الوكالة في دعم قطاعات التعليم، والصحة، والإعمار والترميم، والإسكان وحماية العقارات التاريخية، والمساعدة الاجتماعية، وبرنامج الطوارئ للمساعدة على مواجهة جائحة "كوفيد 19"، والإعلام وحرية الصحافة، وحملة "عونة" السنوية لقطف الزيتون.


وأشار التقرير إلى منهجية عمل الوكالة وفق منظومة برامج رائدة تمثلت في مركز "بيت المقدس" للبحوث والدراسات، ومرصد "الرباط" للملاحظة والتتبع والتقويم بالقدس، ومنصة "دلالة" للتجارة الاجتماعية والتضامنية، ونادي أطفال من أجل القدس، ومبادرات أهلية من أجل برنامج مستدام للتنمية البشرية في القدس، والمركز الثقافي المغربي-بيت المغرب بالقدس.

عربي ودولي

الأحد 05 مايو 2024 7:26 مساءً - بتوقيت القدس

حقوقيّون في هولندا يتقدّمون بشكوى ضد مسؤولين إسرائيليين بينهم نتنياهو

رام الله - "القدس" دوت كوم

تقدّمت مجموعة "محامون من أجل السلام" في هولندا، بشكوى إلى المحكمة الجنائية الدولية، ضد 12 مسؤولا إسرائيليا، على رأسهم رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، على خلفية الحرب التي تواصل إسرائيل شنّها على قطاع غزة.


وقال المحامي إبراهيم يلدريم، أحد أعضاء المجموعة المكونة من نحو 200 محامٍ، إنهم تقدموا بشكوى ضد شخصيات إسرائيلية بارزة، مثل نتنياهو وعدد من وزرائه.


وأضاف: "تتكون هذه الشكوى من 163 صفحة، وهي أكثر الشكاوى الجنائية شمولا حتى الآن. والشكوى المقدمة إلى مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، تشمل 12 مسؤولا إسرائيليا".


وأشار إلى أن نص الشكوى أعده 9 خبراء في مجال القانون والجرائم.

وأضاف: "بدأنا أيضا حملة جمع تواقيع لمن يريد دعم هذه الشكوى، وقد تجاوز عدد الموقعين على الشكوى 500 شخص".


ومنذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة، خلّفت عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا، ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، حسب بيانات فلسطينية وأممية.


وتواصل إسرائيل حربها رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فورا، وكذلك رغم مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".

عربي ودولي

الأحد 05 مايو 2024 7:23 مساءً - بتوقيت القدس

إدارة بايدن أوقفت شحنة ذخيرة لإسرائيل... لأول مرة منذ 7 أكتوبر

واشنطن - "القدس"دوت كوم

أوقفت إدارة الرئيس الأميركي، جو بادين، الأسبوع الماضي شحنة ذخيرة أميركية الصنع كانت متجهة إلى إسرائيل، بحسب ما نقل المراسل السياسي لموقعي "واللا" الإسرائيلية و"أكسيوس" الأميركي، عن مسؤولين إسرائيليين اثنين، اليوم الأحد.


وبحسب التقرير، فإن وقف شحنة الذخيرة "أثار مخاوف جدية داخل الحكومة الإسرائيلية"، ولفت إلى أن هذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها واشنطن بتأخير شحنة أسلحة للجيش الإسرائيلي، منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.


وذكر التقرير أن هذه الخطوة "تسببت في قلق كبير" لدى الحكومة في تل أبيب، وأضاف أن المسؤولين الإسرائيليين "يحاولون منذ أيام" معرفة سبب تأخير الشحنة.


وذكر المسؤولون الإسرائيليون أن الشحنة، التي تضمنت ذخيرة للجيش الإسرائيلي، "كان من المفترض أن تغادر إلى إسرائيل قبل أن يتم إيقافها في مرحلة ما بأمر من واشنطن".

فلسطين

الأحد 05 مايو 2024 7:21 مساءً - بتوقيت القدس

شهداء وجرحى في قصف للاحتلال على مخيم النصيرات

غزة - "القدس" دوت كوم

استشهد وأصيب عدد من المواطنين، مساء اليوم الأحد، في قصف لطائرات الاحتلال الحربية على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.


وأفادت مصادر محلية، بأن طائرات الاحتلال الحربية استهدفت مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بمخيم النصيرات، ما أدى لاستشهاد وإصابة عدد من المواطنين.


وأضافت المصادر ذاتها، أن 18 مواطنا استشهدوا في غارات للاحتلال على مناطق متفرقة من قطاع غزة منذ صباح اليوم.

 

وأعلنت مصادر طبية، اليوم الأحد، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34683، والإصابات 78018، منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.


وأضافت، أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 3 مجازر بحق العائلات في قطاع غزة أدت إلى استشهاد 29 مواطنا، وإصابة 110 آخرين خلال الـ 24 ساعة الماضية.

فلسطين

الأحد 05 مايو 2024 7:19 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يواصل اقتحام جلبون لليوم الـ16 على التوالي

جنين - "القدس" دوت كوم

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، لليوم الـ16 على التوالي اقتحام  قرية جلبون شمال شرق جنين، مستولية على منزل.


وقال رئيس مجلس قروي جلبون إبراهيم أبو الرب ، إن قوات الاحتلال تواصل اقتحام القرية ونشر فرق راجله في أحيائها، وتشدد من إجراءاتها بحق المواطنين، ولا تزال تستولي على منزل المواطن رافع رفيق أبو الرب الذي يقع قرب مدرسة البنات الأساسية، حيث حولته إلى نقطة عسكرية.

فلسطين

الأحد 05 مايو 2024 7:03 مساءً - بتوقيت القدس

انتهاء مباحثات الهدنة واستعداد وفد حماس لمغادرة القاهرة.. هل انهارت المفاوضات؟

القاهرة - "القدس" دوت كوم

أعلنت حركة حماس، مساء اليوم الأحد، انتهاء جولة المفاوضات الحالية في القاهرة.


وقالت الحركة في بيان: "انتهت قبل قليل جولة المفاوضات الحالية في القاهرة، وسيغادر وفد حركة حماس القاهرة الليلة للتشاور مع قيادة الحركة.


وأضافت: "كان وفد الحركة قد سلم الإخوة الوسطاء في مصر وقطر رد الحركة، حيث جرت معهم نقاشات معمقة وجادة.


وأكدت الحركة تعاملها بكل إيجابية ومسؤولية، وحرصها وتصميمها على الوصول لاتفاق يلبي مطالب شعبنا الوطنية، وينهي العدوان بشكل كامل، ويحقق الانسحاب من كامل قطاع غزة، وعودة النازحين، وتكثيف الإغاثة، وبدء الإعمار، وإنجاز صفقة تبادل الأسرى.


ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول مطلع على المفاوضات،  أن قطر وأميركا تمارسان "ضغوطا قصوى" على إسرائيل وحماس لمواصلة المفاوضات.


وأضاف  المسؤول أن مدير المخابرات الأميركية  ويليام بيرنز يتوجه إلى العاصمة القطرية الدوحة لاجتماع طارئ مع رئيس وزراء قطر.وأشار إلى أن  توجه مدير المخابرات الأميركية إلى قطر يأتي في ظل "اقتراب محادثات غزة من الانهيار".


 من جانبه قال القيادي في حماس أسامة حمدان، أن هناك تقدم في المفاوضات ووفد الحركة يغادر القاهرة للتشاور مع قيادتها.


وأضاف في تصريحات صحفية، أن إسرائيل حاولت التركيز على موضوع التبادل ولم تتجاوب مع النقاط التي طرحناها، مشيرا إلى أن الحركة ناقشت في القاهرة جميع الأفكار بعقل مفتوح وقدمنا إجابات واضحة ومحددة لتحقيق مصالح شعبنا.


وأكد حمدان أن عملية كرم أبو سالم رسالة للاحتلال بأن عواقب أي مغامرة قد يرتكبها جيشه لن تكون كما يتصور، مشددا على أن المقاومة قادرة على الاستمرار أكثر مما يتصور الاحتلال.


وفي السياق، قالت مصادر مصرية لـ"العربي الجديد": "تسلمنا رد حماس على المقترح وتم نقله للجانب الإسرائيلي.


وأضافت المصادر: " تم طرح عدة بدائل وسيناريوهات لتجاوز نقطة الخلاف الرئيسية المتعلقة بوقف الحرب، مشيرة إلى أن مسار المفاوضات ما زال قائماً والوسطاء يكافحون من أجل الوصول إلى اتفاق.


وفي وقت سابق، أكد مسؤول في حركة حماس أن اجتماع الأحد في العاصمة المصرية بشأن وقف إطلاق النار في غزة انتهى وأن وفد الحركة سيغادر إلى الدوحة.


وقال المسؤول المطلع على المفاوضات شرط عدم الكشف عن هويته: "انتهى اللقاء مع وزير المخابرات المصري وسيغادر وفد حماس للدوحة لاستكمال المشاورات".


وقال مصدر قيادي في حماس للجزيرة ، "وفد الحركة غادر القاهرة إلى الدوحة للتشاور بعد يومين من المفاوضات".


وجدد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، رفض إسرائيل لمطالب حركة حماس بإنهاء الحرب على قطاع غزة، مقابل صفقة تبادل أسرى، وقال إن ذلك سيسمح ببقاء الحركة في السلطة ويشكل تهديدا لإسرائيل، مشددا على أن الحرب المدمرة التي تشنها إسرائيل منذ 212 يوما على القطاع المحاصر، ستتواصل "حتى تحقيق كافة أهدافها".


بدوره، اتهم رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، رئيس الحكومة الإسرائيلية، بـ"تخريب" الجهود المبذولة في المفاوضات الرامية للتوصل إلى هدنة في قطاع غزة؛ فيما شدد مصدر مسؤول في الحركة تحدث لصحيفة "العربي الجديد"، على أنه "لن يكون هناك اتفاق من دون وقف كامل للحرب وانسحاب الاحتلال من كامل قطاع غزة".


ويهدد تعنت نتنياهو وتمسكه بمواقف حكومته المعلنة بشأن شروط التوصل إلى هدنة في غزة مقابل تبادل الأسرى، المحادثات التي استؤنفت، الأحد، في القاهرة؛ في حين نقلت قناة "القاهرة الإخبارية" المقربة من المخابرات المصرية، عن "مصدر رفيع" أن "هناك تقدما إيجابيا في المفاوضات"، نافيا "ما يتم نشره من بنود الاتفاق المحتمل في وسائل الإعلام".


وفي رسالة إلى حلفائه في واشنطن في ظل معارضة اجتياح مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة، المكتظة بحوالى 1.4 مليون فلسطيني معظمهم نازحون هربوا من القصف والمعارك؛ قال نتنياهو في مقطع بثه عصر اليوم، علقه فيه على ذكرى المحرقة، إن "الدرس الأول من المحرقة هو: إذا لم نحمي أنفسنا، فلن يحمينا أحد. وإذا كان علينا أن نقف وحدنا، فسنفعل".


وفيما يشدد نتنياهو على أن الهجوم المقرر على رفح "ضروري" بحجة "القضاء" على آخر كتائب حماس، مهدّدا بالمضيّ به "مع اتفاق أو من دونه"؛ قال في المقطع الذي تطرق فيه إلى ذكرى الهولوكوست: "سندافع عن أنفسنا بكل الطرق، وسنتغلب على أعدائنا ونضمن أمننا في قطاع غزة، وعلى الحدود الشمالية، وفي كل مكان".


من جانبه، أكّد مسؤول رفيع في حماس أنّ الحركة "لن توافق بأي حال من الأحوال على اتفاق لا يتضمن صراحة وقفا دائما للحرب". واتهم المسؤول نتنياهو بأنّه "يعرقل شخصيا" جهود التوصل لاتفاق وذلك لما اعتبره "حسابات شخصية"، مؤكدا أن "تعنت الاحتلال قد يعطّل المفاوضات ونتنياهو يتحمل كامل المسؤولية" عن فشلها.


وأشار القيادي في حماس، إلى أن نتنياهو يهدّد باجتياح رفح "للضغط وعرقلة التوصل إلى اتفاق، لحسابات شخصية"، مشددًا على أن اجتياح رفح "لن يكون نزهة، وسيدفع الاحتلال ثمنًا غاليًا لأية مغامرة قد يقدم عليها، وسيُمنى بالفشل"، فيما شدد هنيّة على أن مطلب إنهاء الحرب ووقف العدوان "هو موقف جوهري ومنطقي، ويؤسس لمستقبل أكثر استقرارًا".


وقال هنيّة، في بيان رسمي صدر عن الحركة، إن "العالم بات رهينة لحكومة متطرفة (...) ورئيسها يريد اختراع مبررات دائمة لاستمرار العدوان وتوسيع دائرة الصراع، وتخريب الجهود المبذولة عبر الوسطاء". وأضاف أن "حركة حماس ما زالت حريصة على التوصل إلى اتفاق شامل ومترابط المراحل، ينهي العدوان، ويضمن الانسحاب، ويحقق صفقة تبادل جدية للأسرى".


وأوضح هنيّة أنه "تأكيدًا على جدية الحركة وإيجابيتها قبل الجولة الحالية للمفاوضات، فإنها أجرت سلسلة من الاتصالات مع الإخوة الوسطاء ومع فصائل المقاومة، وعقدت اجتماعات مكثفة ومشاورات بين الداخل والخارج قبل إرسال الوفد إلى القاهرة، وحمّلته مواقفها الإيجابية والمرنة مع أهمية الارتكاز على أن الأولوية لدى الحركة هي لوقف العدوان على شعبنا".


وأعلن نتنياهو، في مقطع مصور بثه اليوم، أن إسرائيل "لا يمكن أن تقبل" بشرط حماس إنهاء الحرب للموافقة على مقترح الهدنة. وقال: "لسنا مستعدين لقبول وضع تخرج فيه كتائب حماس من مخابئها وتسيطر على غزة مرة أخرى، وتعيد بناء بنيتها التحتية العسكرية، وتعود وتهدد مواطني إسرائيل"، ونفى الاتهامات الداخلية والخارجية بأنه يعرقل الاتفاق.


وجاء في تصريح نتنياهو أنه "أود أن أتطرق إلى التقارير المتداولة في وسائل الإعلام"، واعتبر أن هذه التقارير "تلحق الضرر بالمفاوضات، وتتسبب بمعاناة لا داعي لها لأفراد أسر الرهائن الذين يعيشون كابوسا"، وتابع "خلافًا لهذه التقارير، فإن حماس هي التي تمنع إطلاق سراح الرهائن. ونحن نعمل بكل السبل الممكنة لتحريرهم، هذا في مقدمة أهدافنا".


وأضاف أنه "طوال المفاوضات، أظهرت إسرائيل استعدادها لقطع شوط طويل. شوط طويل وصفه وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن وآخرون بأنه ‘سخي للغاية‘؛ ولكن في حين أبدت إسرائيل هذا الاستعداد، ظلت حماس متمسكة في مواقفها المتطرفة، وأهمها المطالبة بسحب جميع قواتنا من القطاع، وإنهاء الحرب، وترك حماس على حالها".


وأضاف "لا يمكن لدولة إسرائيل أن تقبل بذلك. نحن لسنا مستعدين لقبول وضع تخرج فيه كتائب حماس من مخابئها، وتسيطر على غزة مرة أخرى، وتعيد بناء بنيتها التحتية العسكرية، وتعود إلى تهديد مواطني إسرائيل في المستوطنات المحيطة، في مدن الجنوب، في جميع أنحاء البلاد".


وختم بالتشديد على أنه "لذلك فإن إسرائيل لن توافق على مطالب حماس التي تعني الاستسلام، وستواصل القتال حتى تحقيق كافة أهدافها".

فلسطين

الأحد 05 مايو 2024 6:28 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يحتجزون مزارعين في الخضر جنوب بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

 احتجز مستوطنون بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، مزارعين في بلدة الخضر جنوب بيت لحم.


وأفاد الناشط احمد صلاح ، بأن مستوطنين وبحماية قوات الاحتلال هاجموا مزارعين في أراضيهم اثناء حراثتها في منطقة "عين القسيس" غرب البلدة، ومنعوهم من مواصلة العمل قبل أن يتم احتجازهم، واجبارهم على مغادرة أرضهم وتهديدهم بعدم العودة مرة أخرى.


وأضاف أن المستوطنين  وبحماية الجيش يواصلون احتجاز الشاب رأفت محمد صلاح (33 عاما) في المكان.

فلسطين

الأحد 05 مايو 2024 6:23 مساءً - بتوقيت القدس

5 شهداء في قصف الاحتلال لمنزل في رفح

غزة - "القدس" دوت كوم

استشهد 5 مواطنين مساء اليوم الأحد، إثر قصف طائرات الاحتلال لمنزل في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.


وأفادت مصادر طبية، باستشهاد 5 مواطنين بينهم طفل وإمرأة، ووقوع عدد من الإصابات بعد استهداف طائرات الاحتلال الحربية لمنزل في مخيم يبنا جنوب مدينة رفح.


وقصفت مدفعية الاحتلال المناطق الجنوبية من حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة.


وانتشلت طواقم الدفاع المدني بمحافظة غزة، 5 جثامين متحللة لشهداء من عائلة الجعبري تم استهداف منزلهم قرب ملعب فلسطين في المدينة.


وأعلنت مصادر طبية، اليوم الأحد، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34683، والإصابات 78018، منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.


وأضافت، أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 3 مجازر بحق العائلات في قطاع غزة أدت إلى استشهاد 29 مواطنا، وإصابة 110 آخرين خلال الـ 24 ساعة الماضية.


وأشارت المصادر إلى أن آلاف المواطنين ما زالوا في عداد المفقودين تحت الأنقاض وفي الطرقات، وأن الاحتلال يمنع طواقم الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إليهم.

فلسطين

الأحد 05 مايو 2024 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال في الخضر

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

 أصيب عدد من المواطنين بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، في بلدة الخضر جنوب بيت لحم.


وأفادت مصادر محلية، بأن المواجهات تركزت في منطقة "التل" في البلدة القديمة، حيث أطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز السام المسيل للدموع والصوت صوب كنيسة الخضر ومنازل المواطنين، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق .

اقتصاد

الأحد 05 مايو 2024 6:00 مساءً - بتوقيت القدس

سلطة النقد تواصل جهودها لتقييم أضرار الحرب على الجهاز المصرفي في قطاع غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

تؤكد سلطة النقد الفلسطينية، استمرار الجهود لتقييم أضرار الحرب على موجودات الجهاز المصرفي في قطاع غزة، بما يشمل تدمير المقرات والمباني بفعل القصف، والسرقات التي طالت عددا من فروع البنوك. وتشدد في الوقت نفسه على أن توفير المعطيات الدقيقة لحقيقة ما جرى يتطلب توقف الأعمال العسكرية بشكل كامل.

 

وجدد محافظ سلطة النقد د. فراس ملحم، في بيان صدر عن مكتبه، اليوم الأحد، التأكيد على أن الجهاز المصرفي الفلسطيني قوي ومتين وقادر على تحمل السيناريوهات المتطرفة من الصدمات، وأشار إلى أن مناعة الجهاز المصرفي تعززت بعد انفاذ تعليمات سلطة النقد للبنوك بالتحوط وبناء المخصصات لمواجهة الخسائر المحتملة والامتناع عن توزيع أرباح نقدية لحين التأكد من حجم الخسائر، وذلك بالتزامن مع تعزيز رأس المال التنظيمي المخصص لمواجهة الخسائر المحتملة.

 

وشدد المحافظ على أن تعليمات سلطة النقد وانعكاسها على المراكز المالية للبنوك، عززت ثقة الجمهور بالقطاع المصرفي، وهو ما ينعكس في الزيادة المستمرة في الودائع رغم الظروف الاستثنائية غير المسبوقة.

 

وأوضح المحافظ أن سلطة النقد قامت ومنذ اليوم الاول للحرب على قطاع غزة بإعداد خطة شاملة للتعامل مع الآثار السلبية المتوقعة للحرب على القطاع المصرفي، بما يشمل جهوزية المصارف العمل حال وقف الأعمال العسكرية، وقد تم انفاذ الخطة مرحليا في أيام الهدنة الأولى.

 

وأشار إلى أن التحديات تعاظمت بعد أن طال التدمير الكامل والجزئي معظم فروع المصارف في القطاع، وهو ما جعلها خارج الخدمة، وقامت جهات مجهولة بأعمال خارجة عن قيم شعبنا ومجتمعنا من نهب وسرقة لمحتويات الفروع المدمرة بما في ذلك مبالغ نقدية.

 

وتهيب سلطة النقد بالجمهور الفلسطيني عدم الانجرار وراء أية اخبار مغلوطة تنشرها مصادر مجهولة عن واقع الجهاز المصرفي، وتؤكد أنها ستضع المعلومات والمستجدات أمام الرأي العام أولا بأول من خلال البيانات الرسمية، علما أن حصة غزة من إجمالي موجودات الجهاز المصرفي لا تتجاوز 8 %، وأن أموال كافة المودعين مضمونة من قبل المؤسسة الفلسطينية لضمان الودائع وبموجب القانون.

عربي ودولي

الأحد 05 مايو 2024 5:35 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو يتمسك بموقفه المتعنت مع مواصلة محادثات التهدئة في غزة

القدس- "القدس" دوت كوم

جدد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، رفض إسرائيل لمطالب حركة حماس بإنهاء الحرب على قطاع غزة، مقابل صفقة تبادل أسرى، وقال إن ذلك سيسمح ببقاء الحركة في السلطة ويشكل تهديدا لإسرائيل، مشددا على أن الحرب المدمرة التي تشنها إسرائيل منذ 212 يوما على القطاع المحاصر، ستتواصل "حتى تحقيق كافة أهدافها".


بدوره، اتهم رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، رئيس الحكومة الإسرائيلية، بـ"تخريب" الجهود المبذولة في المفاوضات الرامية للتوصل إلى هدنة في قطاع غزة؛ فيما شدد مصدر مسؤول في الحركة تحدث لصحيفة "العربي الجديد"، على أنه "لن يكون هناك اتفاق من دون وقف كامل للحرب وانسحاب الاحتلال من كامل قطاع غزة".


ويهدد تعنت نتنياهو وتمسكه بمواقف حكومته المعلنة بشأن شروط التوصل إلى هدنة في غزة مقابل تبادل الأسرى، المحادثات التي استؤنفت، الأحد، في القاهرة؛ في حين نقلت قناة "القاهرة الإخبارية" المقربة من المخابرات المصرية، عن "مصدر رفيع" أن "هناك تقدما إيجابيا في المفاوضات"، نافيا "ما يتم نشره من بنود الاتفاق المحتمل في وسائل الإعلام".


وفي رسالة إلى حلفائه في واشنطن في معارضة اجتياح مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة، المكتظة بحوالى 1.4 مليون فلسطيني معظمهم نازحون هربوا من القصف والمعارك؛ قال نتنياهو في مقطع بثه عصر اليوم، علقه فيه على ذكرى المحرقة، إن "الدرس الأول من المحرقة هو: إذا لم نحمي أنفسنا، فلن يحمينا أحد. وإذا كان علينا أن نقف وحدنا، فسنفعل".


وفيما يشدد نتنياهو على أن الهجوم المقرر على رفح "ضروري" بحجة "القضاء" على آخر كتائب حماس، مهدّدا بالمضيّ به "مع اتفاق أو من دونه"؛ قال في المقطع الذي تطرق فيه إلى ذكرى الهولوكوست: "سندافع عن أنفسنا بكل الطرق، وسنتغلب على أعدائنا ونضمن أمننا في قطاع غزة، وعلى الحدود الشمالية، وفي كل مكان".


من جانبه، أكّد مسؤول رفيع في حماس أنّ الحركة "لن توافق بأي حال من الأحوال على اتفاق لا يتضمن صراحة وقفا دائما للحرب". واتهم المسؤول نتنياهو بأنّه "يعرقل شخصيا" جهود التوصل لاتفاق وذلك لما اعتبره "حسابات شخصية"، مؤكدا أن "تعنت الاحتلال قد يعطّل المفاوضات ونتنياهو يتحمل كامل المسؤولية" عن فشلها.


وأشار القيادي في حماس، إلى أن نتنياهو يهدّد باجتياح رفح "للضغط وعرقلة التوصل إلى اتفاق، لحسابات شخصية"، مشددًا على أن اجتياح رفح "لن يكون نزهة، وسيدفع الاحتلال ثمنًا غاليًا لأية مغامرة قد يقدم عليها، وسيُمنى بالفشل"، فيما شدد هنيّة على أن مطلب إنهاء الحرب ووقف العدوان "هو موقف جوهري ومنطقي، ويؤسس لمستقبل أكثر استقرارًا".


وقال هنيّة، في بيان رسمي صدر عن الحركة، إن "العالم بات رهينة لحكومة متطرفة (...) ورئيسها يريد اختراع مبررات دائمة لاستمرار العدوان وتوسيع دائرة الصراع، وتخريب الجهود المبذولة عبر الوسطاء". وأضاف أن "حركة حماس ما زالت حريصة على التوصل إلى اتفاق شامل ومترابط المراحل، ينهي العدوان، ويضمن الانسحاب، ويحقق صفقة تبادل جدية للأسرى".


وأوضح هنيّة أنه "تأكيدًا على جدية الحركة وإيجابيتها قبل الجولة الحالية للمفاوضات، فإنها أجرت سلسلة من الاتصالات مع الإخوة الوسطاء ومع فصائل المقاومة، وعقدت اجتماعات مكثفة ومشاورات بين الداخل والخارج قبل إرسال الوفد إلى القاهرة، وحمّلته مواقفها الإيجابية والمرنة مع أهمية الارتكاز على أن الأولوية لدى الحركة هي لوقف العدوان على شعبنا".


وأعلن نتنياهو، في مقطع مصور بثه اليوم، أن إسرائيل "لا يمكن أن تقبل" بشرط حماس إنهاء الحرب للموافقة على مقترح الهدنة. وقال: "لسنا مستعدين لقبول وضع تخرج فيه كتائب حماس من مخابئها وتسيطر على غزة مرة أخرى، وتعيد بناء بنيتها التحتية العسكرية، وتعود وتهدد مواطني إسرائيل"، ونفى الاتهامات الداخلية والخارجية بأنه يعرقل الاتفاق.


وجاء في تصريح نتنياهو أنه "أود أن أتطرق إلى التقارير المتداولة في وسائل الإعلام"، واعتبر أن هذه التقارير "تلحق الضرر بالمفاوضات، وتتسبب بمعاناة لا داعي لها لأفراد أسر الرهائن الذين يعيشون كابوسا"، وتابع "خلافًا لهذه التقارير، فإن حماس هي التي تمنع إطلاق سراح الرهائن. ونحن نعمل بكل السبل الممكنة لتحريرهم، هذا في مقدمة أهدافنا".


وأضاف أنه "طوال المفاوضات، أظهرت إسرائيل استعدادها لقطع شوط طويل. شوط طويل وصفه وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن وآخرون بأنه ‘سخي للغاية‘؛ ولكن في حين أبدت إسرائيل هذا الاستعداد، ظلت حماس متمسكة في مواقفها المتطرفة، وأهمها المطالبة بسحب جميع قواتنا من القطاع، وإنهاء الحرب، وترك حماس على حالها".


وأضاف "لا يمكن لدولة إسرائيل أن تقبل بذلك. نحن لسنا مستعدين لقبول وضع تخرج فيه كتائب حماس من مخابئها، وتسيطر على غزة مرة أخرى، وتعيد بناء بنيتها التحتية العسكرية، وتعود إلى تهديد مواطني إسرائيل في المستوطنات المحيطة، في مدن الجنوب، في جميع أنحاء البلاد".


وختم بالتشديد على أنه "لذلك فإن إسرائيل لن توافق على مطالب حماس التي تعني الاستسلام، وستواصل القتال حتى تحقيق كافة أهدافها".

أقلام وأراء

الأحد 05 مايو 2024 5:15 مساءً - بتوقيت القدس

ملامح ما بعد العدوان... سيناريوهات وتحديات


يمثّل الاستقرار والأمان الغاية المنشودة والخيار الأمثل بل النتيجة العقلانية لاستقرار يحقق التنمية الشاملة، وتعد الحرب استمراراً للصراع السياسي بوسائل أخرى عنيفة، وتعبر عنه عندما تصل الوسائل السياسية التقليدية إلى طريق مسدود، وترتبط الحروب عادة بأهدافها، ويمكن وصف جرائم العصابات الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني حتى عام 1948م أنها محاولة تأسيس للكيان، ومع استمرار الأطماع الصهيونية حتى عدوان  1967م كحرب توسعية، ثم جاءت حرب 6 أكتوبر 1973م بمشاركة مصرية وسورية ضد الاحتلال (الإسرائيلي) كمحاولة لإعادة الاعتبار العربي بعد هزيمة 1967م، ومحاولة لتحقيق توازن القوى مع الاحتلال وإجباره على التفاوض، لذلك سميت حرب تحريكية.

 ومن ذلك الوقت وحتى يومنا هذا والسلطة القائمة بالاحتلال مستمرة بعدوانها لتثبيت كيانها السرطاني واغتصابها للوطن الفلسطيني والأرض العربية، وما 7 أكتوبر (تشرين الأول) إلا امتداد لمحاولة الاحتلال للقضاء على الحلم الفلسطيني، وربما يكون الخوض في مستقبل ما بعد الحرب قبل انتهائها جزءاً من المعركة ذاتها، حيث إن السياسة الإعلامية تلعب دورا مهما في نتائجها، وعليه فإن هذه الورقة ستتناول ملامح اليوم التالي للحرب على غزة من سيناريوهات وتحديات أو أزمات.

أهداف العدوان:

أعلنت حكومة الاحتلال هدفها من العدوان القضاء على حماس وقادتها، وقدرتها العسكرية وسلطتها في قطاع غزة، واستعادة الأسرى المحتجزين لدى الفصائل في غزة، ويبدو أن الإعلان بحد ذاته لا يزيد عن استمرار الاحتلال بغيّيه لأنه شعب الله المختار الذي يستخف بوعي (الأغيار)، حيث إن اجتثاث حماس هدف لا يمكن تحقيقه، فتنظيم حماس يفرض سيطرته على القطاع منذ 2007م، وهو يضرب بعمق في المجتمع الغزي كذراع للإخوان المسلمين وفق ما صرحت به حماس في انطلاقتها 14/12/ 1987م.

ربما كان اتهام حماس من بعض الفصائل بتساهلها مع الاحتلال في السنوات الأخيرة، لعدم مشاركتها مع الفصائل الأخرى بالمقاومة سواء في قطاع غزة أو الضفة الغربية والقدس، دافعاً لحركة حماس لتعيد اعتبارها ووجودها كسلطة قائمة بالقوة في القطاع، إضافة إلى أن استخراج الغاز من حقل (غزة مارين) كانت في صلب محادثات العقبة وشرم الشيخ، التي شارك فيها مسؤولون فلسطينيون وإسرائيليون، وأردنيون ومصريون برعاية أمريكية، واعتبار ذلك بمثابة سحب البساط من تحت أقدام حماس، حيث إن الاحتلال يعتبر حماس معيقاً في تنفيذ المشروع لارتباطاتها الخارجية خاصة مع أيران التي تعد منافساً في فرض النفوذ والسيطرة في المنطقة، وبناء عليه يمكن أن تكون الأهداف الحقيقة للعدوان على النحو الآتي:

  • دفع الانطباع بأن إسرائيل دولة هشة غير قادرة على حماية نفسها، وربما كانت حاجة إسرائيلية لتظهر قوتها العسكرية خاصة أن ما حدث في الضفة في السنوات الخيرة من مقاومة، ومسارات العودة في قطاع غزة لا تبرر لإسرائيل على مستوى الرأي العالمي والقانون الدولي استخدام قوة مفرطة كما حدث في 7 أكتوبر وفق مبدأ التناسبية في الحرب.  
  • شهية (إسرائيل) كسلطة قائمة بالقوة بالسيطرة على 3 تريليون متر مكعب غاز في بحر غزة. 
  • تأسيس بديل غير مباشر عن طريق تجارة الحرير، وتأسيس بديل مباشر عن قناة السويس باسم مشروع قناة بن غوريون، وهذا ما يفسره التركيز في العدوان على شمال قطاع غزة.

 

عوامل مؤثرة في وجود فصائل المقاومة الفلسطينية في اليوم التالي:

  1. قدرة الفصائل الفلسطينية على الصمود والبقاء في المشهد السياسي.
  2. استخدامها تكتيكات حرب العصابات، وأجبرت قوات الاحتلال على التراجع في العديد من المحاور، سواء كان ذلك وحدات قتالية وتشكيلات "الفرق العسكرية".
  3. تمسكها بورقة الأسرى الإسرائيليين، وإثبات وجودها في العديد من محاور القتال، رغم خسائرها بالأرواح والمعدات والمقرات التابعة لها. 
  4. البنية التحتية (الأنفاق) هي الأكثر تطورا مما ظنته المخابرات الإسرائيلية.

الموقف الفلسطيني مما يتم تداوله (اليوم التالي):

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس "أن السلطة الوطنية الفلسطينية مسؤولة عن قطاع غزة، وجاهزة للقيام بواجباتها فور وقف العدوان على شعبنا، وكنا ولا نزال مسؤولين عن قطاع غزة وسنبقى مسؤولين عنه"، وقالت الرئاسة في بيان لها، ردا على ما يتم تداوله في إسرائيل من خطط تتعلق بقطاع غزة فيما يسمى اليوم التالي للحرب، "فإن الرئاسة الفلسطينية تؤكد مرة أخرى على الموقف الفلسطيني الواضح والثابت أن الأولوية هي وقف العدوان على شعبنا في غزة والضفة الغربية والقدس"، وأضافت أنه "دون أفق سياسي قائم على الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية وإنهاء الاحتلال، ودون منظمة التحرير الفلسطينية والدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس بمقدساتها كافة، فإن أية خطط تتجاوز ذلك مرفوضة جملة وتفصيلا". وهذا الموقف يمثل الفصائل الفلسطينية المنضوية تحت لواء منظمة التحرير الفلسطينية، مع التأكيد على الرفض القاطع لمحاولات العدو للسيطرة على قطاع غزة، ولأي محاولات لتقسيم القطاع أو التدخل الدولي في شؤونه، والدعوة إلى وحدة وطنية تقود النضال الفلسطيني ضد الاحتلال، والتأكيد على تفعيل المسار الديمقراطي من خلال الانتخابات للحياة الفلسطينية.

وللحقيقة فإن السلطة الوطنية الفلسطينية لم تترك قطاع غزة حتى تعود إليه، والسلطة رفضت إدانة 7 أكتوبر قائلة إن حماس جزء من السياق الوطني الفلسطيني، فمنذ وقوع الانقلاب الذي قامت به حركة حماس عام 2007، والحكومة الفلسطينية تدفع أكثر من 140 مليون دولار شهرياً للقطاع (كهرباء وماء/ وقود/ مستشفيات/ ومرتبات المتقاعدين/ التنمية الاجتماعية)، إضافة إلى أن خطط الحكومة تشمل الضفة وغزة والقدس، وهذا لم ينقطع يوماً ويتم تنفيذ المشاريع وفق الأولويات، علما أن غزة لا تدفع ضرائب للسلطة.

في الوقت الذي تعتبر حركة الجهاد الإسلامي أن القتال ممارسة سياسية وفكرية لها انعكاسات اجتماعية، ورؤيتها عدم المشاركة السياسية في ظل الواقع الحالي، فإن حركة حماس تطالب بهدنة دائمة وانسحاب الاحتلال من غزة إلى ما قبل 7 اكتوبر وتوفير المساعدات والغذاء لغزة، والممر البري الآمن، وتبادل للأسرى من ذوي الأحكام العالية مقابل المحتجزين الإسرائيليين والمجندات، وضمان عدم التعرض لقياداتها بالاغتيال أو المطاردة، وهذا يوضح سعي الحركة الحفاظ على الوضع الذي كان قائماً قبل 7 تشرين أول، كسلطة أمر واقع قائمة في قطاع غزة، علماً أن حماس وافقت في وثيقتها لعام 2017م على دولة في حدود عام 1967م دون التنازل عن كامل فلسطين.

 

ملامح الوضع القائم:

صرخة الصحفي إسماعيل الغول: إن لم تمت من القصف، ستموت من الجوع:

القرار الذي اتخذه وزير الحرب الإسرائيلي، يوآف غالانت، في 7/10/ 2023 ما زال معمولا به، والذي جاء فيه "لا ماء، لا غذاء، لا وقود"، وبلغ عدد الشهداء حتى تاريخ 24/4/2024م أكثر من 34300 منهم 72% نساء (14000 طفل و900 نساء) (141 صحفياً)، إضافة إلى ما يزيد عن 8100 تحت الركام، والجرحى والمصابين حوالي 77300، وقد أشارت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) للشرق الأدنى وشمال أفريقيا أن "الكثيرين في شمال غزة يواجهون حالة خطيرة من سوء التغذية والمجاعة، مع تصنيف بعض السكان على أنهم يعانون من المجاعة"  

  • مساكن مدمرة بلا جدران وأسقف: ما يزيد عن مليون شخص فقدوا منازلهم حوالي 60% من المباني دمرت رغم أنه حتى الآن لا يوجد رقم دقيق، ودعت رئيسة اللجنة الدولية من غزة إلى حماية المدنيين وأن مستوى المعاناة الإنسانية في القطاع لا يطاق ولا يتوفر مكان آمن للمدنيين.
  • عملية التعلم والتعليم متوقفة: 

ما يزيد 550 ألف طالب وطالبة محرومون من التعليم، إضافة إلى لمن ارتقوا شهداء، حيث تفيد الإحصائيات حت 23/4/2024 إلى استشهاد ما يزيد عن 6517 من طلبة المدارس و514 طالب جامعي، وهناك 11500 طالب جريح، ولم تكن الضفة الغربية بعيدة عن ذلك فقد استشهد 60 طالب مدرسة و19 طالب جامعي و450 طالب جريح و255 طالب معتقل، وتعرضت 450 مدرسة لأضرار و19 جامعة وأن 86 مبنى جامعي تعرض لأضرار بين بليغة ومتوسطة.   

التهجير القسري:

 تم تهجير حوالي 85% من سكان غزة من منازلهم، ما أدى إلى تفاقم الأزمة الإنسانية، وتفاقم الاكتظاظ السكاني في رفح، حيث إن مساحة 63.1كم مربع يتواجد فيها 1.1 مليون نسمة.

القطاع الاقتصادي: 

أفاد خبراء اقتصاد العمل في منظمة العمل الدولية أن "الحياة الاقتصادية في غزة تدمرت بشكل شبه كامل"، ووفق تقديراتهم، فُقِدت أكثر من 200 ألف وظيفة في غزة، ناتجة عن فقدان حوالي 90% من الوظائف في القطاع الخاص، و15% من الوظائف في القطاع العام، فضلا عن خسارة وظائف جميع العمال من غزة الذين كانوا يعملون في الاقتصاد الإسرائيلي، وقدرت المنظمة أن خسائر الدخل هناك وصلت إلى 4.1 مليون دولار يوميا، وهو ما يعادل انخفاضا بنسبة 80% من الناتج المحلي الإجمالي للقطاع.

القطاع الصحي والوصول للرعاية الصحية: 

10 مستشفيات فقط تعمل جزئياً في قطاع غزة، وهناك 32 مستشفى و53 مركز صحي خرجت عن الخدمة، وعدد كبير من الكوادر الطبية بين شهيد وجريح ومعتقل، إضافة لانتشار الأمراض المعدية، وعدم قدرة القطاع الصحي على تقديم الرعاية الصحية للأطفال والمواليد الجدد والمصابين بأمراض مزمنة، وتشير التقارير من المنظمات والمؤسسات الصحية أن سكان غزة يواجهون كارثة صحية نتيجة استمرار العدوان.

تجار الحروب المستفيدون: 

سببت حالة الفوضى ظهور مجموعة تتاجر بآلام وجراحات وجوع الناس في غزة، فمن سوء توزيع المساعدات على المواطنين المهجرين، إلى احتكار السلع الأساسية ورفع الأسعار بطريقة جنونية، بل وخيالية، على سبيل المثال لا الحصر كيس الدقيق حوالي 100 دولار، إن وجد.....  

التحديات:

  • التحديات التي تواجه إسرائيل: الوضع الداخلي الإسرائيلي هو في أسوء حالاته، رغم الدعم الأمريكي والأوروبي اللامحدود عسكريا وسياسيا واقتصاديا:
  • التحديات الاقتصادية والعسكرية: صعوبات الوضع الاقتصادي والعسكري التي تواجه إسرائيل بسبب توقف أو تراجع الطاقة الإنتاجية في القطاعات المختلفة، والتي تؤثر على معنوياتها وسمعتها الدولية.
  • المحاسبة الدولية: تواجه إسرائيل تحديات في المحكمة الدولية ومسائل المحاسبة الدولية بسبب جرائم الحرب والإبادة الجماعية خاصة قرارات المحكمة الدولية التي لم ترتق إلى مرحلة النفاذ بسبب الفيتو الأمريكي في مجلس الأمن الدولي.
  • الرأي العام الدولي: فضح تضليلها للعالم بحجج معاداة السامية، وظهورها ككيان إرهابي وخاصة بما يتعلق بجرائم الحرب والإبادة الجماعية.
  • التحديات الداخلية: الانقسامات في المجتمع الإسرائيل حول العدوان من جهة ونتائجه من جهة أخرى وخاصة موضوع المحتجزين من الإسرائيليين، وعدم إطلاق سراحهم، يضاف إليها خلاف واضح حول صفقة تبادل الأسرى.
  • عدم القدرة على تحقيق أهداف العدوان، واتساع العدوان وأمده.
  • عدم القدرة على خلق بدائل جديدة سواء للسلطة الوطنية الفلسطينية أو لحماس في غزة.
  • ذاكرة الأجيال القادمة في العالم لن تنسى جرائم الحرب والإبادة في غزة، بل ستتذكرها أكثر من الهولوكست وكما يقال فإن "القوالب الجديدة لا تصنع من الخشب القديم".
  • المحاصصة بالنفوذ الإسرائيلي في المنطقة مع القوى المؤثرة في المنطقة.

- التحديات التي تواجه الفلسطينيين:

1)  الموقف والخطاب الموحد في الصف الفلسطيني، وضعف التنسيق ما بين الفصائل الفلسطينية، وتناقض مواقفها بموضع العدوان على غزة.

2)  إدماج حماس والجهاد الإسلامي في منظمة التحرير.

3)  القدرة الفاعلة على استثمار حركات التضامن الجماهيرية وخاصة في أوروبا، باستثناء بعض الاختراقات المحدودة جدا.

4)  رفع ثقة المجتمع الفلسطيني بدور القيادات لمختلف الفصائل، وعدم رضا أعضاء التنظيمات الفاعلة عن الدور أثناء العدوان.

5)  مشاركة قيادة فلسطينية ممثلة للشعب الفلسطيني في المفاوضات لوقف العدوان وبقاء الموضوع بيد فصيل واحد متمثل في حماس.

6)  حالة التكفير والتخوين الثوري، والواحد الوطني التي سادت بين الفصائل.

7)  توفر خطة نضالية تحافظ على الثوابت الوطنية متفق عليها بين الأطراف الفلسطينية.

9)  تعزيز دور المثقفين الفلسطينيين في هذه الحرب، حيث ان فاعليتهم لم ترتق إلى دورهم بحرب بيروت عام 1982م، رغم وجود بقع ضوء وخاصة في حملة الأكاديميين ومقاطعة الأبرتهايد الإسرائيلي. 

10) الانقسام البغيض الذي بدأ عام 2007 وما زال، ووجود سلطتين في الضفة وغزة، ما كان له الدور الرئيس بعدم تحقيق وحدة وطنية.

- التحديات التي تواجه العرب: 

1. الغياب العربي المؤثر في وقف العدوان، وعدم استخدام مواردها وأوراق الضغط اللازمة في دعم القضية الفلسطينية وتأثيره على المستوى الإقليمي والدولي.

2. عدم اعتماد خطة عربية لمواجهة العدوان على غزة، رغم أن غالبية الدول العربية تبنت ما يرضى عنه الفلسطينيون. 

3. القضايا الداخلية المرتبطة بالنزاعات الداخلية في بعض الدول العربية سواء كانت طائفية أو غيرها، جعلت من القضية الفلسطينية برمتها ليست أهم الأولويات.

4. تكبيل بعض الدول العربية باتفاقيات متعددة خارجية أصبح معيقاً في حالات كثيرة مع مراعاة عدم استثمار الاتفاقيات المتعلقة بإسرائيل لصالح تدخل عربي مؤثر.

 

تحديات وأزمة احتفاظ حماس بسيطرتها على قطاع غزة:

  1. عدم انخراط حماس حتى تاريخه في (م.ت.ف) كإطار جامع للثورة الفلسطينية، وتحاول فرض رؤيتها واعتبار نفسها كجزء من حركة الإخوان المسلمين. 
  2. تحاول حماس الحفاظ على وجودها وشرعيتها في غزة، وترفض التنازل عن شروطها للهدنة الدائمة والانسحاب الكامل من غزة، خوفًا من أن يُمكّن ذلك الاحتلال الإسرائيلي من مواصلة عملياته العدوانية ضدها.
  3. التدمير الواسع للبنية التحتية والمرافق الحيوية في غزة خلال الحرب الأخيرة تفاقم الأزمة الاقتصادية والإنسانية الموجودة أصلاً، ما أدى إلى تدهور كبير في الأوضاع المعيشية للسكان، وعدم قدرتها على توفير الاستقرار والحد الأدنى والخدمات العامة للمواطنين.
  4. تحتاج حماس إلى موارد هائلة لإعادة الإعمار والتنمية في غزة، وهو تحد كبير في ظل الحصار والعقوبات المفروضة عليها.
  5. تواجه حماس عزلة سياسية إقليمية ودولية بسبب رفضها التخلي عن سلاحها العسكري وتصنيفها كـ "منظمة إرهابية"، ما يحول دون تحسين علاقاتها الدولية.
  6. الانقسام الفلسطيني بسبب انقلاب حماس على السلطة الوطنية الفلسطينية يعرقل الجهود الإغاثية والإعمارية في غزة.
  7. تتعرض حماس لضغوط كبيرة للتخلي عن سلاحها العسكري والتحول إلى حركة سياسية فقط.
  8. تسعى حماس إلى الحفاظ على قدراتها العسكرية كأداة ضغط سياسي، والحفاظ على هيبتها وتأثيرها في الشارع الفلسطيني.

وقد أبدى القيادي في حماس خليل الحية استعداد الحركة لإلقاء أسلحتها والتحول إلى حزب سياسي إذا حصلت على تعهدات قوية لإنشاء دولة فلسطينية مستقلة على حدود ما قبل 1967م، وقد تهدف حماس في ذلك إلى تأمين الخروج من مأزق العدوان، مع الإبقاء على وجودها السياسي كسلطة في غزة وتحصيل الاعتراف الدولي، مع مراعاة أن وجود تنظيم فلسطيني يطرح الدين لتحقيق أهداف سياسية يسهم في شرعية ما يسمى يهودية الدولة.

 

السناريوهات والبدائل المطروحة لليوم التالي:

  1. سيناريو التهجير: هو أحد السيناريوهات المفضلة لإسرائيل، ويحاولون تمرير ذلك من خلال:
  2. إطالة معاناة الفلسطينيين في أماكن اكتظاظهم.
  3. محاصرة المواطنين وتجويعهم ومنعهم من العودة إلى منازلهم، والإبقاء على وجودهم خارج سكناهم دون توفير الحد الأدنى من الخدمات الأساسية.
  4. تدمير البنية التحتية (الأرض المحروقة). 

هذا ما يجعل أن سيناريو التهجير ما زال قائماً، وخاصة أنه ينسجم مع النظرية الأمنية الإسرائيلية والتي تقضي بعدم السماح بوجود دولة غربي نهر الأردن غير إسرائيل، إضافة إلى توافق ذلك مع المرجعيات الدينية (الخرافية) التي تنطلق منها الرواية الصهيونية بالعودة إلى أرض الأجداد على حد زعمهم، كما أن خطة غيور آيلاند، 2010) البدائل الفكرية لحل الدولتين تتوافق مع ذلك.

سيناريو إعادة احتلال غزة:  

يأتي هذا البديل استجابة لدعوات التيارات اليمينية المتطرفة مثل بن غفير وسموتريش وغيرهم من الحاخامات، وفي مثل هذه الحالة فإن على الاحتلال عمل الآتي:

  • معالجة الشؤون الحياتية لأكثر من 2.3 مليون فلسطيني في غزة.
  •  يتطلب ذلك تعاون أطراف فلسطينية (حكم العشائر) والمتعاونين معهم وتعاون أمريكي ودول عربية أو قوات دولية، وحدد نتنياهو من يحكم غزة بعد الحرب: "عناصر محلية ذات خبرة إدارية" ستكون مسؤولة عن الإدارة المدنية والنظام العام في غزة.
  •  تبعات اقتصادية وعسكرية، خاصة أن تجربة الاحتلال السابقة كانت قاسية، حيث إن المنطقة من أعلى نسب المناطق في العالم اكتظاظاً بالسكان.

يعد هذا السيناريو بديل ضعيف؛ حيث إن خيار وجود قوات أميركية أو دولية أو عربية، غير ممكن، إذ لا يمكن للدول العربية أن تقبل المساهمة في تصفية القضية الفلسطينية، كما أن الأمم المتحدة لا ترسل قوات لمساعدة الدولة المحتلة، إلا من خلال الشرعية الدولية، وعندئذ ربما يتحول البديل إلى ما يشكل أرضية خصبة للتطرف.

سيناريو التهجير وإقامة الدولة الفلسطينية في قطاع غزة:

  • إنهاء وضع الضفة الغربية والقدس بتقاسم إقليمي/وظيفي بين "إسرائيل" والدولة الفلسطينية في غزة.
  • تسيطر "إسرائيل" على الجزء الأكبر من الضفة، بفعل التوسع في المستعمرات الاستيطانية ويتم عزل الفلسطينيين في تجمعات معزولة.
  • تسيطر الدولة الفلسطينية على قطاع غزة بالكامل، وعلى المعازل في الضفة الغربية، التي سيتم ربطها مع قطاع غزة تحت سيطرة إسرائيلية.

هذا سيناريو يتخوف منه الفلسطينيون والفصائل الفلسطينية جميعها، رغم أن الاحتلال يحاول ذلك في الضفة الغربية من خلال شق الطرق الالتفافية التي تعزل حركة المرور بين الفلسطينيين والاحتلال ومستوطنيه، فالمخطط لها أن تتحول إلى (بانتوستات) على غرار الوضع الذي كان قائماً في جنوب افريقيا، في ظل التوسع في مصادرة الأراضي، وهو الدور الذي يقوم به وينفذه على الطبيعة وزير المالية وأحد الرموز الصهيونية اليهودية سموتريتش، أما في غزة فهناك مناطق كبيرة فقد حُوّلت إلى مناطق عازلة.

 

  1. سيناريو عودة السلطة الوطنية الفلسطينية إلى القطاع وتوحيد الأراضي الفلسطينية على طريق إقامة الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 (حل الدولتين): هو الخيار الاستراتيجي الذي يجب أن ينصب الجهد العربي والفلسطيني عليه، إلا أن هذا الخيار يواجه الآتي:
  2. رفض الحكومة الإسرائيلية اليمينية ذلك.
  3. رفض نتنياهو عودة السلطة إلى غزة باعتبارها غير قادرة على حفظ الأمن للحدود مع غزة، وأنها (أي السلطة) تعلم الطلبة الفلسطينيين الإرهاب وكراهية إسرائيل بإشارة منه للمناهج الفلسطينية التي تشن إسرائيل حرب هوجاء ضدها وتحرض عليها، وضد التعليم بشكل عام بما في ذلك أسرلة التعليم في القدس.
  4.  يتعارض مع الواقع الذي فرضه الاحتلال على الأرض، سواء من خلال عمليات التدمير الواسعة وتهجير مئات الاف المواطنين من مساكنهم، يمكن التغلب على ذلك بدعم عربي ودولي.

وفي هذا المجال أوضح الآتي:

  1. إن هذا الخيار توافق عليه السلطة الوطنية الفلسطينية وهو خيارها الأوحد الذي يتمثل بدول فلسطينية مستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس، وهذا ما وضحه الرئيس أبو مازن في مواقف معلنة، وبموافقات معينة من الفصائل الفلسطينية بما فيها حركتي حماس والجهاد الإسلامي، كما أن ذلك جزء من التزامات السلطة الوطنية الفلسطينية تجاه أهلنا في غزة، الذي لم ينقطع رغم الانقسام، سواء كان ذلك في رواتب الموظفين، أو فاتورة الكهرباء والمياه، أو تطوير البنية التحتية للمؤسسات الرسمية، أو لوازم تعليمية، وصحية، واجتماعية، وغيرها.
  2. وضعت دول الاتحاد الأوروبي خارطة طريق مكونة من 10 نقاط، تهدف إلى تحقيق دولة فلسطينية مستقلة تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل من خلال مؤتمر دولي كمسار لتسوية سلمية إضافة إلى تقديم المساعدات الإنسانية لغزة. 
  3. توفر خارطة الطريق الأمريكية، وخارطة الطريق الأوروبية مساراً سياسياً تفاوضياً لهذا السيناريو، حيث تدعمان حل الدولتين ودمج دولة فلسطين كعضو كامل العضوية في الأمم المتحدة من خلال قرار يصدر عن مجلس الأمن، وفق شروط ترتبط بتشكيلة الحكومة الجديدة وغيرها، إضافة إلى نقل السلطات التنفيذية من الرئيس إلى مجلس الوزراء، وتتولى (م. ت. ف) العمل التشريعي إلى حين إجراء الانتخابات، وتتولى الحكومة الجديدة تحقيق الوحدة الفلسطينية وعودة السلطة إلى حكم قطاع غزة.
  4. إعمار غزة يحتاج إلى عقود من الزمن وإرادة من المجتمع الدولي للتمويل، وقدر البنك الدولي الأضرار حتى نهاية كانون ثاني 2024م بنحو 18.5 مليار دولار، وأفاد الإعلام الحكومي بغزة أن 95% من المنشآت الاقتصادية خرجت عن الخدمة، وتقدر الخسائر الأولوية المباشرة للحرب بمبلغ 33 مليار دولار.
  5.  تضمنت الوثيقة الأمريكية (خارطة الطريق) أنه ينبغي إطلاق عملية سلام سياسية تحظى بدعم ومشاركة الأطراف الإقليمية المعنية، على غرار نموذج اجتماعات الأردن ومصر، وينبغي أن يشمل مشاركة نشطة من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب وقطر، وتوفير حزمة مالية دولية تهدف إلى مساعدة الحكومة الفلسطينية الجديدة في جهود الإصلاح السياسي وتنشيط الاقتصاد الفلسطيني، وإعمار غزة.
  6. المصالح الجيوسياسية والاستراتيجية والتي ترتبط بخطوط التجارة والنفوذ الإقليمي، طريق الحرير الجديد وهو مشروع صيني عملاق تشارك فيه 123 دولة، يهدف إلى تسريع وصول منتجاتها إلى الأسواق العالمية، بما في ذلك آسيا وإفريقيا والغرب، ومصالح التجمع الاقتصادي (بريكس)، ومحاولة أمريكا محاصرة النفوذ الروسي والإيراني في المنطقة...، ويمكن القول بأن الغرب وإدارة بايدن تدير الصراعات في المنطقة ولا تعمل على حلها، وأنها تعتمد على ثلاث دول غير عربية في المنطقة للحفاظ على مصالحها، باسم العالم السني، والعالم الشيعي، والاختراع إسرائيل.
  7. التخوف من سياسات التهويد والأسرلة، حيث إن سياسات الاحتلال تهدف إلى تغيير الخريطة الجغرافية والديمغرافية للأراضي الفلسطينية، هذه السياسات تنسف أسس قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، ويرى الباحثان ناثان براون وفلاديمير بران في مقال لهما بتاريخ 17 نيسان 2024، أن الهدف النهائي لإسرائيل هو "التدمير الكامل لكل مقومات الحياة الفلسطينية في غزة"، حيث لا يكون هناك مجال لقيام أي دولة فلسطينية مستقلة، هذه الإستراتيجية الإسرائيلية غير المعلنة تسقط معظم السيناريوهات والحلول المطروحة للصراع.

 

الخاتمة: 

من الواضح أن قيادة (إسرائيل) اليمينية الحاكمة تريد ابتلاع فلسطين كلها، وحلّ القضية الفلسطينية لديهم يتمثل في الإبادة أو التهجير الطوعي والقسري معاً، وهذا يهدد إمكانية قيام دولة فلسطينية مستقلة، بل يجعله سراباً.

والسؤال المركزي: هل يمكن للشعب الفلسطيني أن يتناسى صرخة البراءة الناصعة من الكوابيس العاصفة؟ وهل يمكن التنازل عن حق العودة أو التعويض لصالح حل الدولتين؟ وفي حال استمرار تعنت الاحتلال ورفضة قيام دولة فلسطينية مستقلة، فما الخيارات المتبقية أمام الشعب الفلسطيني غير إيمانه المطلق بحقة في أرضه ووطنه واستمرار نضاله وكفاحه وتعزيز وحدته وصموده وثباته ومواجهته لعدوه وتصعيد مقاومته بمختلف الوسائل والأساليب لهذا الاحتلال والاستيطان الغاشم؟ 

 

المصادر 

التليدي، بلال. (2024-3-21). العدوان الإسرائيلي على غزة: «اليوم التالي» الذي لم يأت بعد!، متاح على https://www.alquds.co.uk/

قاسم، قاسم. (2024- 3-1). وثيقة أمريكية: «خارطة طريق» اليوم التالي للعدوان على غزة، متاح على https://alcarmel.net/news/6132/

الناطور، محمود، ويونس، يوسف. (2024). سيناريوهات مستقبل قطاع غزة رؤية استراتيجية، مركز الانطلاقة للدراسات، تم استخراجها في 20/4/2024م https://t.me/fatahacad

هويدي، فهمي. (2024- 4-20). تحديات ما بعد اليوم التالي، متاح على https://www.aljazeera.net/opinions/2024/4/20/

وحدة الدراسات السياسية. (2023).  الموقف المصري من العدوان على غزة: خطابان مختلفان وسياسة واحدة، المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، تم استخراجها في 20/4/2024 https://www.dohainstitute.org/ar/PoliticalStudies/Pages/the-egyptian-response-to-the-war-on-gaza-one-policy-two-discourses.aspx

وزارة التربية والتعليم الفلسطينية. (2024). انتهاكات الاحتلال بحق التعليم منذ 7 أكتوبر 2023م. رام الله: وزارة التربية والتعليم الفلسطينية.

وزارة الصحة الفلسطينية. (2024). التقرير اليومي لأثار العدوان الإسرائيلي في فلسطين من 7 أكتوبر 2023م. رام الله: وزارة الصحة الفلسطينية.

يورونيوز، (2024-1-22). من 10 نقاط.. تفاصيل الخطة الأوروبية لوقف الحرب على غزة والتمسك بحل الدولتين، متاح على  https://arabic.euronews.com/2024/01/22/brussels-josep-borrell-10-point-peace-roadmap-the-israeli-palestinian-conflict

فلسطين

الأحد 05 مايو 2024 4:40 مساءً - بتوقيت القدس

المقدسية " أمينة عويس" تنال جائزة افضل متحدثة في قضايا المرأة في المؤتمر الدولي العالمي

القدس- "القدس" دوت كوم - مراسل القدس الخاص

نالت الدكتورة المقدسية أمينة عويس على جائزة أفضل متحدثة في قضايا المرأة في المؤتمر الدولي العالمي الأخير.


جاء ذلك بعد ان تحدثت الدكتورة أمينة عويس عن قضايا المرأة الفلسطينية وبعد ان جسدت معاناتها من خلال نقل صوت المرأة الفلسطينية الى العالم .


وقررت اللجنة الدولية القائمة على الحدث والمتمثلة ب IWDC 24 و American international education federation والمؤسسات الحقوقية الدولية المعتمدة لدى الأمم المتحده رسميا وممثليها منح الدكتورة المقدسية عويس جائزة كأفضل متحدثة في هذا المجال .


ومن الجدير بالذكر أن الدكتورة أمينة عويس تمثل العديد من المؤسسات الدولية في فلسطين وتعتبر سفيره معتمدة للسلام العالمي وحقوق الإنسان .


وتقرر منح الدكتورة عويس هذه الجائزة في الحدث الضخم الذي شارك به ما يزيد عن مئة وعشرة دول و ثلامئة متحدث عالميين .

فلسطين

الأحد 05 مايو 2024 4:12 مساءً - بتوقيت القدس

نقابة الصحفيين تدين قرار حكومة الاحتلال اغلاق مكاتب الجزيرة

رام الله - "القدس" دوت كوم

ادانت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، قرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إغلاق مكتب قناة الجزيرة في أراضي عام الـ48 والقدس، واعتبرته إمعانا في مواصلة الإبادة الجماعية بحق شعبنا الفلسطيني.


وقالت النقابة في بيان صحفي، إن قرار اغلاق مكاتب قناة الجزيرة مؤشر على نية قوات الاحتلال، الاستمرار بارتكاب المجازر والإبادة الجماعية بحق شعبنا في غزة والضفة وأراضي الـ48، دون شهود وتوثيق.


وأشارت إلى ان هذا القرار ليس غريبا على الاحتلال، الذي قتل 135 صحفيا، ودمر وأغلق نحو 85 مؤسسة ومكتبا إعلاميا في قطاع غزة والضفة الغربية، منذ بدء عدوانه في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.


وحملت نقابة الصحفيين، حكومة نتنياهو كامل المسؤولية عن حياة أي صحفي سواء أكان فلسطينيا أم عربيا أم أجنبيا يعمل في فلسطين.


ودعت الاتحاد الدولي للصحفيين و"اليونسكو" ومجلس حقوق الإنسان والأمين العام للأمم المتحدة، إلى التدخل لتوفير الحماية للمؤسسات الإعلامية في فلسطين وفق المعاهدات والمواثيق الدولية المقرة أمميا.


وعبرت النقابة عن تضامنها الكامل مع قناة الجزيرة واستعدادها ولجانها وطواقمها للعمل على إسناد الزملاء والزميلات بكافة الطرق والامكانيات النقابية والقانونية.

فلسطين

الأحد 05 مايو 2024 3:39 مساءً - بتوقيت القدس

الهلال الأحمر ينتشل أشلاء لشهداء من تحت أنقاض المنزل المستهدف في دير الغصون

طولكرم - "القدس" دوت كوم

 أعلنت جميعة الهلال الأحمر الفلسطيني، أن طواقمها تمكنت من انتشال أشلاء لشهداء من تحت أنقاض المنزل الذي استهدفه الاحتلال فجر أمس السبت.


وأوضحت الجمعية في بيان صحفي مقتضب، اليوم الأحد، أن طواقمها نقلت أشلاء الشهداء، إلى مستشفى ثابت ثابت الحكومي في مدينة طولكرم.


وكانت قوة اسرائيلية خاصة "مستعربون"، قد تسللت ليلة الجمعة السبت، إلى بلدة دير الغصون، وحاصرت منزل لعائلة المواطن بشير بدران، لأكثر من 13 ساعة، وقصفته بقنابل "الانيرجا"، قبل أن تهدمه على رؤوس من كانوا داخله.


في وقت لاحق، أعلنت مصادر طبية وأمنية، عن استشهاد خمسة شبان داخل المنزل، وهم: تامر رأفت عبد الرحمن فقها (32 عاما)، وعلاء أديب عبد الجابر شريتح (45 عاما)، واسال بشير توفيق بدران (42 عاما)، وعدنان تيسير كامل سمارة (40 عاما)، واحتجز الاحتلال جثامينهم، فيما نقل جثمان شهيد خامس لم تعرف هويته بعد، الى مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي.

فلسطين

الأحد 05 مايو 2024 3:19 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال جنوب نابلس

نابلس- "القدس" دوت كوم

أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، اليوم الأحد، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في قرية أوصرين، جنوب نابلس.


وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت القرية، وسط إطلاق للرصاص الحي، وقنابل الصوت والغاز السام، وإثر ذلك اندلعت مواجهات، اسفرت عن إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق.

عربي ودولي

الأحد 05 مايو 2024 3:17 مساءً - بتوقيت القدس

جامعات اليابان تنتفض لوقف الحرب في غزة

الجزيرة

"أهلا بطلاب جامعات اليابان"، هكذا علق رواد منصات التواصل الاجتماعي على صور تظهر التحاق طلاب جامعات اليابان بالحراك العالمي للطلاب تضامنا مع قطاع غزة من أجل وقف إطلاق النار ووقف التعاون مع جامعات الاحتلال الإسرائيلي.


وتوسعت رقعت الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين عبر جامعات العالم، بحيث شهدت 5 جامعات يابانية في طوكيو بالإضافة إلى جامعات صوفيا وتاما آرت وإنترناشيونال کریستان وهيروشيما الدولية فعاليات مؤيدة لفلسطين.


ونصب طلاب وناشطون مؤيدون للفلسطينيين خياما أمام جامعاتهم، ووضعوا فوق مخيمهم الاحتجاجي أعلاما فلسطينية مرددين شعارات، من بينها "عاشت فلسطين حرة".


وفي وقت سابق، خرج طلبة جامعة واسيدا بالعاصمة اليابانية طوكيو في مظاهرة مساندة لأهل غزة تم تداولها على نطاق واسع بين مستخدمي منصات التواصل.


وأشاد رواد منصات التواصل الاجتماعي بالجامعات اليابانية التي التحقت بالاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين.


وعبر طلاب من الجامعات اليابانية عن التضامن مع طلاب الجامعات الأميركية الذين يتعرضون للقمع والتضييق من قوات الأمن.


ورأى بعض المغردين أن سكان اليابان يدركون جيدا معنى الإبادة الجماعية التي يعانيها قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي، وقال أحدهم إن "اليابان عانت من القنبلة الذرية التي ألقتها الولايات المتحدة الأميركية، ويعرف اليابانيون معنى الإبادة الجماعية نتيجة لتلك المعاناة، والتي لا زالت آثارها لحد الآن..".


وتتواصل الاحتجاجات الرافضة للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في العديد من الجامعات عبر العالم، وفي أميركا تمسكت العديد من إدارات الجامعات بضرورة فض الاعتصامات، واقترح رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون مصادرة تأشيرات الطلاب الأجانب المشاركين في المظاهرات.


ووفق وسائل إعلام أميركية، بلغ عدد المحتجزين خلال الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأميركية التي تشهد اعتصامات نحو 2200 طالب.


ومنذ 18 أبريل/نيسان الماضي بدأ طلاب وأساتذة جامعات رافضون للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة اعتصاما في حرم جامعة كولومبيا بنيويورك، مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها في شركات تدعم الاحتلال.


وتوسع الحراك الطلابي لاحقا لتمتد المظاهرات إلى عشرات الجامعات في الولايات المتحدة وخارجها.



فلسطين

الأحد 05 مايو 2024 2:43 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات جراء قصف القسام موقع كرم أبو سالم والاحتلال يعلن إغلاقه

غزة- "القدس" دوت كوم

أصيب عدد من الجنود الإسرائيليين، اليوم الأحد، جراء قصف كتائب القسام موقع كرم أبو سالم شرق مدينة رفح.


وأعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة "حماس"، عن قصف تحشدات لقوات الاحتلال في موقع "كرم أبو سالم" ومحيطه بمنظومة الصواريخ "رجوم" قصيرة المدى من عيار 114ملم. وفق قولها.


وبحسب قناة 12 الإسرائيلية، فإن 7 جنود أصيبوا جراء القصف، فيما تحدثت مواقع للمستوطنين عن 10 إصابات بينهم 4 حرجة.


وقال الجيش الإسرائيلي في بيان له، "أنه تم رصد إطلاق 10 صواريخ من قرب معبر رفح باتجاه معبر كرم أبو سالم.


وأعلن الجيش الإسرائيلي عن إغلاق معبر كرم أبو سالم أمام مرور الشاحنات حتى إشعار آخر.

منوعات

الأحد 05 مايو 2024 2:43 مساءً - بتوقيت القدس

أرادت تكحيلها فأعمتها.. هكذا تهكم مغردون على رسالة نعمت شفيق الأخيرة

الجزيرة

لم يغب اسم رئيسة جامعة كولومبيا في نيويورك نعمت شفيق -خلال الأسبوعين الماضيين- عن منصات التواصل، بسبب استدعائها لشرطة نيويورك لقمعها مخيما طلابيا في حرم الجامعة كان قد نصب تضامنا مع أهالي غزة وأثار حالة من الغضب والاستنكار في حينه.


هذه المرة عاد اسم شفيق إلى التفاعل على منصات التواصل بعد توجيهها رسالة إلى الطلاب عبر حسابات الجامعة عبر وسائل التواصل، قالت فيها "إن الأسبوعين الماضيين كانا من الفترات الأكثر صعوبة في تاريخ جامعة كولومبيا: الاضطرابات وحالة التوتر، الانقسام والفوضى، كلها قد أثرت بشكل كبير على المجتمع بأكمله".


وتكمل شفيق في رسالتها "لقد تعلمت من هذه التجربة أن الناس يمكن أن يختلفوا وأن يحرزوا تقدما رغم ذلك، القضايا التي نحن بصددها اليوم الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ومعاداة السامية والتحيز ضد العرب والمسلمين، وجامعة كولومبيا على الرغم من كونها مؤسسة مرموقة، ولكنها لا تستطيع حل تلك القضايا بمفردها، ولكنني ملتزمة بالعمل يوميا معكم يدا بيد لإعادة بناء المجتمع في حرمنا الجامعي".


رسالة شفيق إلى الطلاب أثارت الكثير من التهكم والغضب بين الداعمين للقضية الفلسطينية من جهة، والداعمين لدولة الاحتلال من جهة أخرى.


ووصف مناصرو فلسطين رسالة شفيق بالمشهد التمثيلي الفاشل والبائس والكاذب "وأن التاريخ سيذكركٍ كأول رئيسة جامعة تستدعي البوليس وقوات الشرطة لفض اعتصام سلمي لطلاب رافضين الإبادة الجماعية في غزة. إنك عار على تاريخ الجامعات والحريات الأكاديمية وسيذكرك التاريخ بكل سوء يا نعمت".


وعلق آخرون على الرسالة بالقول "جيد أنها رفضت المظاهرات في البداية وصارت هي السبب في انتفاضة باقي الجامعات، وهذا أفضل شيء قدمته بحياتك" وسخر آخرون من الرسالة بالقول "جاءت تكحلها فعمتها".


في المقابل، اعتبر مغردون إسرائيليون أن شفيق هي السبب في الحراك ضد إسرائيل لأنها لم تتدخل وتفض الاعتصام من أول يوم، وأن مؤسستها ساهمت في تأجيج نار معاداة السامية لسنوات، ووصفوه بالعار لسماح حدوث هذا الأمر.

وأضافوا أن جامعة كولومبيا لن تتعافى من هذا طالما أنت الرئيسة، وطالبوها بالاستقالة وترك الأمر على أشخاص قادرين على تنظيف الفوضى التي سببتها وإدارتها.


وعلقت مدونة على الرسالة بالقول "بدلاً من إلقاء هذه التمثيلية في خطاب كولومبيا، كان بإمكانك قمع الانتفاضة وأعمال الشغب، وبدلاً من ذلك بدا الأمر موضع ترحيب وتم التغاضي عنه".


وهناك من وجه رسالة من نوع آخر لشفيق، فمثلا المدون توم طلب منها أن تدعو الشرطة للرحيل عن محيط منزله بالذي يقع بالقرب من منزلها بالقول "مرحبًا مينوش، أنا أعيش في الشارع نفسه الذي تعيشين فيه، لقد قامت الشرطة التي استدعيتِها بمنعي الدخول إلى شارعنا، كما طلبت الشرطة من السكان إظهار بطاقات الهوية الشخصية للوصول إلى المنازل، هل يمكنك احترام وجهة نظري الشخصية وطلب منهم الرحيل؟ شكرا لك".


فلسطين

الأحد 05 مايو 2024 2:32 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس عباس يتقبل أوراق اعتماد سفير دولة الكويت لدى دولة فلسطين

رام الله- "القدس" دوت كوم

 تقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، أوراق اعتماد سفير دولة الكويت لدى دولة فلسطين، السفير حمد بن راشد المري.


جاء ذلك خلال استقباله، ظهر اليوم الأحد، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، للسفير الكويتي والوفد المرافق له.


وحمل، السفير الكويتي، تحياته للأمير مشعل الأحمد الجابر الصباح، وتمنياته للكويت بمزيد من التقدم والنجاح في ظل الحكم الرشيد لسمو الأمير وقيادته الحكيمة.


وثمن الرئيس، مواقف الكويت أميرا وحكومة وشعبا في دعم الشعب الفلسطيني وحقوقه العادلة، ودعمها المتواصل لنضاله نحو الحرية والاستقلال، مؤكدا التنسيق العالي بين البلدين في المجالات ذات الاهتمام المشترك.


وأكد أهمية تعيين السفير حمد المري في تعزيز العلاقات الأخوية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، والحرص على تعزيز التنسيق المشترك بين القيادتين الفلسطينية والكويتية في المجالات ذات الاهتمام المشترك.


وحضر اللقاء، رئيس الوزراء، وزير الخارجية والمغتربين محمد مصطفى، ومستشار رئيس الدولة للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، وقائد الحرس الرئاسي اللواء منير الزعبي.