عربي ودولي

الإثنين 06 مايو 2024 10:24 صباحًا - بتوقيت القدس

سندي ماكين: هناك مجاعة كاملة في شمال غزة

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

حذرت سندي ماكين ، مديرة برنامج الأغذية العالمي من أن شمال غزة يعاني من "مجاعة شاملة" تنتشر بسرعة في جميع أنحاء القطاع بعد ما يقرب من سبعة أشهر من الحرب، بينما يجتمع المفاوضون في القاهرة على أمل الاتفاق على وقف إطلاق النار في الصراع الدائر في القطاع.


وقد سلطت هذه التصريحات الضوء على حجم الكارثة الإنسانية التي تتكشف.


وقالت سيندي ماكين ، لقناة "إن بي سي" على برنامج "قابل الصحافة يوم الأحد: "كلما كانت هناك صراعات كهذه، واحتدمت المشاعر، وحدثت أشياء في الحرب، تحدث المجاعة".


وأضافت "ما يمكنني أن أشرحه لكم هو - أن هناك مجاعة - مجاعة كاملة - في الشمال، وهي تتجه نحو الجنوب." وفي حين أن تصريحات ماكين لا تشكل إعلانا رسميا عن المجاعة، إلا أنها قالت إنها تستند إلى ما شاهده موظفو برنامج الأغذية العالمي على الأرض.


وقالت عن الوضع في غزة: "إنه أمر مرعب". "من الصعب جدًا النظر إليه ومن الصعب جدًا سماعه".


وقالت ماكين إن برنامج الأغذية العالمي يطالب بوقف إطلاق النار و"الوصول غير المقيد" إلى غزة لأن إيصال المساعدات إلى القطاع أمر بالغ الصعوبة.


وواجهت إسرائيل ضغوطا متزايدة في الأسابيع الأخيرة للسماح بدخول المساعدات إلى غزة بعد أن أدت غاراتها العسكرية إلى مقتل سبعة من العاملين في منظمة World Central Kitchen، وهي مؤسسة خيرية مقرها العاصمة الأميركية واشنطن.


ولطالما حذرت وكالات حقوق الإنسان من تفاقم الأزمة الإنسانية في غزة في ظل الهجوم العسكري الإسرائيلي، الذي بدأ ردا على هجمات 7 تشرين الأول التي قادتها حماس. وقتل أكثر من 34600 فلسطيني في الهجمات الإسرائيلية، معظمهم من الأطفال والنساء ،  حتى الأول من أيار، بحسب وزارة الصحة في غزة.


وعلى مدار الحرب، تم تهجير أكثر من 1.9 مليون فلسطيني قسراً، وفقاً للأمم المتحدة، حيث لجأ العديد منهم إلى مخيمات ضيقة لا توفر ما يكفي من الوصول إلى الصرف الصحي أو الغذاء. ويواجه جميع السكان البالغ عددهم أكثر من 2.2 مليون نسمة الآن خطر المجاعة، وقد توفي ما لا يقل عن 30 طفلاً بسبب سوء التغذية والجفاف في غزة، وفقاً لوزارة الصحة.


كما تتزايد المخاوف بشأن العملية العسكرية الإسرائيلية المتوقعة في رفح جنوب قطاع غزة، مما أدى إلى تجدد الدعوات لوقف إطلاق النار.


ومع استمرار المفاوضات في القاهرة، أصدر رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، بيانا يوم الأحد قال فيه إن "حركة حماس لا تزال حريصة على التوصل إلى اتفاق شامل ومترابط ينهي العدوان، ويضمن انسحاب [الجيش الإسرائيلي من غزة]، ويحقق صفقة تبادل أسرى جدية".


وقال هنية إن الوفد حمل "مواقف إيجابية ومرنة” تهدف إلى وقف “العدوان على شعبنا، وهو موقف أساسي ومنطقي يضع الأساس لمستقبل أكثر استقرارا”. ووصل وفد من حماس إلى مصر يوم السبت لإجراء محادثات حول وقف إطلاق النار المحتمل واتفاق الرهائن.

فلسطين

الإثنين 06 مايو 2024 10:13 صباحًا - بتوقيت القدس

الأونروا: الهجوم على رفح يعني المزيد من المعاناة والوفيات

غزة- "القدس" دوت كوم

 قالت وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" إن الهجوم الإسرائيلي على رفح، سيعني المزيد من المعاناة والوفيات بين المدنيين، وستكون العواقب مدمرة لـ 1.4 مليون مواطن.


وأكدت الأونروا في تصريح نشرته عبر منصة "إكس"، اليوم الإثنين، أنها ستحافظ على وجودها في رفح لأطول فترة ممكنة، وستواصل تقديم المساعدات المنقذة لحياة للناس.

اقتصاد

الإثنين 06 مايو 2024 10:03 صباحًا - بتوقيت القدس

شركة سنيورة توافق على توزيع ارباح نقدية بقيمة 4,2 مليون دينار بنسبة 15% من رأسمال الشركة المدفوع

رام الله - "القدس" دوت كوم

الهيئة العامة لشركة سنيورة للصناعات الغذائية م.ع.م توافق على توزيع ارباح نقدية بقيمة 4,2 مليون دينار بنسبة 15% من رأسمال الشركة المدفوع  واسهم مجانية بقيمة 2,147,059 سهم/ دينار



وافقت الهيئة العامة لشركة سنيورة للصناعات الغذائية العادية وغير العادية في اجتماعيها المنعقيدين بتاريخ 28/04/2024 على توزيع ارباح نقدية بقيمة 4,2 مليون دينار وبنسبة 15% من رأسمال الشركة المدفوع والبالغ 28 مليون دينارو توزيع اسهم مجانية بقيمة 2,147,059 سهم/ دينار من خلال رسملة مبلغ 2,147,059 دينار من رصيد الارباح المدوره كما في نهاية السنه الماليه 2023.


وفي تعليقه على النتائج المالية للشركة للعام 2023، اوضح السيد طارق العقاد رئيس مجلس الادارة ان شركة سنيورة حققت نتائج مستقرة خلال العام الماضي رغم كل التحديات و الصعوبات التي واجهت الشركة من خلال الحرب على اشقائنا في غزة و ارتفاع الفوائد البنكية و خاصة في فرع الشركة في الجمهورية التركية، عدا عن التأثير السلبي على نتائج الشركة نتيجة تطبيق معيار المحاسبة الدولي رقم 29، واوضح العقاد رغم كل هذه الظروف الصعبة التي شهدتها المنطقة و التي تمثلت ايضا في ارتفاع تكاليف المواد الخام ومصاريف الشحن نتيجة الاحداث العالمية ، الا ان الشركة تمكنت من تحقيق ارباح صافية بمبلغ 4,428 مليون دينار مقارنة مع ارباح صافية بمبلغ 5,224 مليون دينار في العام السابق 2022 ، مدعومة  بارتفاع مبيعات الشركة التي بلغت 146,960 مليون ديناراردني  مقارنة بالعام  الذي سبقه بمبلغ 133,628 مليون دينار وبنسبة نمو بلغت 10%.


واوضح العقاد ان الشركة اكملت بنجاح اصدار سندات بقيمة 80 مليون دولار في ظل هذه الظروف الاستثنائية والتي تدل على متانة الوضع المالي للشركة وثقة القطاع المصرفي في اداء الشركة التشغيلي والمالي، وافاد العقاد ان اصدار السندات بسعر فائدة ثابت 7.75 % لمدة خمس سنوات يعتبر انجازا كبيراً للشركة وسيؤدي الى تخفيض الفوائد البنكية وتحسين نتائج الشركة خلال هذا العام.


واشار العقاد ان الشركة في المراحل النهائية لرفع رأسمال الشركة نقدا بحوالي مبلغ 11 مليون دينار وبانتظار موافقة هيئة الاوراق المالية على تنفيذها، كما سيعزز ذلك من قدرة الشركة على المضي في تنفيذ استثماراتها وتوسعاتها خصوصا في بناء مصنع الشركة الجديد في جده – المملكة العربية السعودية.


أضاف العقاد أن الشركة استمرت في دعمها للمجتمع المحلي في كافة مناطق تواجدها من خلال الاستمرار في دعم المسؤولية الاجتماعية، حيث ساهمت الشركة في دعم معظم القطاعات الطبية والتربوية والاجتماعية ومساعدة اهلنا في قطاع غزة، حيث بلغ حجم الدعم الذي قدمته الشركة العام الماضي مبلغ 455 ألف دينار مقارنة بمبلغ 366 ألف دينار العام الذي سبقه.

وفي تعليقه على النتائج، أكد المهندس مجدي الشريف الرئيس التنفيذي للشركة، ان الشركة حافظت على مستوى مبيعاتها في السوق الاردني والفلسطيني رغم كل الظروف التي احاطت بالمنطقة وخسارة مبيعاتها لاهلنا في قطاع غزة خلال الربع الاخير من عام 2023، وشهدت مبيعات الشركة في الخليج نموا ملحوظا بنسبة 12% وفي السوق التركي بنسبة 30% نتيجة التضخم، وانعكس ذلك على نتائج الشركة المالية للعام الماضي. وأضاف ان الشركة بدأت المراحل الاولى في انشاء مصنعها في جدة - المملكة العربية السعودية الذي سيكون نقلة نوعية للشركة وسيساهم في دعم مبيعات الشركة في السوق السعودي.


وشركة سنيورة هي شركة مساهمة عامة مدرجة في السوق المالي الاردني ومالكة للعلامات التجارية "سنيورة" و "يونيوم" و" بولونيز" و" الماسة"، وهي احدى الشركات التابعة للشركة العربية الفلسطينية للاستثمار- أيبك.


أقلام وأراء

الإثنين 06 مايو 2024 9:59 صباحًا - بتوقيت القدس

لم ينته المشوار والقرار بيد السنوار

مع عودة وفد حركة حماس من العاصمة المصرية القاهرة إلى الدوحة القطرية بعد يومين كاملين من المفاوضات والمباحثات للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق نار تتخلله صفقة تبادل ، اثيرت العديد من الاسئلة وعلامات الاستفهام حوّل امكانية ان تكون هذه العودة على شكل انسحاب لحماس من المفاوضات ، ولكن الحقيقة ان حماس ابدت مرونة وجدية كبيرة من اجل الوصول إلى هذه الصفقة بما يضمن رفع العدوان الغاشم عن شعبنا وايقاف هذه الحرب بشكل نهائي ، وقدم الوفد الفلسطيني ملاحظات دقيقة جدا حوّل ورقة المقترحات المصرية ، فما الذي جرى وفرض على وفد حماس العودة إلى قطر ؟


في الحقيقة وصلت حماس إلى قناعة تامة ان إسرائيل بتصريحات رئيس وزرائها بنيامين نتانياهو والمتطرفين بن غفير وسموتريتش حوّل اقتحام رفح بصفقة او بدون صفقة ، تستطيع المناورة والخداع وتنفيذ هذه الأجندة ، وعليه فانها تراجعت عن موافقتها الاولية بانها لن تشترط انسحاب الجيش الاسرائيلي مقابل تعهد أميركي ، لان إسرائيل بهذه التهديدات قد لا تفي بشروط الصفقة وربما تحصل على مختطفيها في المرحلة الاولى ومن ثم تستأنف العدوان ، وليس أدق على ذلك من تصريحات رئيس وكالة المخابرات المركزية الاميركية وليام بيرنز بان الولايات المتحدة قد لا تستطيع السيطرة على اسرائيل ومنعها من تنفيذ عملية برية في رفح ..


ما زاد الطين بلة ايضا حسب تصريحات مسؤولي حماس ان وفدها انتظر يومين كاملين لوصول وفد اسرائيلي إلا ان اسرائيل اصرت على عدم ارسال الوفد وبالتالي فان هذه الخطوة زادت من شكوك حماس نظرا لضبابية الموقف الإسرائيلي ..


رغم كل ما تقدم فان وفد حماس عاد إلى الدوحة للتشاور مع قيادة الحركة حول الخطوة التالية بعد ان تصلبت وراء مطلبها الرئيسي وهو الحصول على ضمانات رسمية ومكفولة بأن إسرائيل لن تنفذ عدوانا على غزة بعد بدء صفقة التبادل وانها ستلتزم بانهاء الحرب ، ليطير رئيس وكالة المخابرات المركزية الاميركية بارنز للدوحة لعقد جلسة طارئة مع رئيس الوزراء القطري لإنقاذ صفقة التبادل قبل انهيارها من خلال الضغط على اسرائيل بقبول الصفقة وكذلك حماس …


وتشير عودة حماس إلى الدوحة ان قيادة الحركة تريد توضيحات من الولايات المتحدة حوّل تناقض مواقفها ، فمن جهة قالت الولايات المتحدة انها تتعهد بانهاء إسرائيل للحرب بعد مراحل صفقة التبادل ، ومن جهة اخرى فان الولايات المتحدة نفسها هي من أعطت الضوء الاخضر لإسرائيل للقيام بالعملية البرية في رفح بعد اجلاء المدنيين من الجنوب إلى الشمال ، وعليه ستكون حماس في غزة مكشوفة امام الهجمات الاسرائيلية ، فكيف يمكن لهذا التناقض في المواقف الاميركية ان يضمن لحماس ان اسرائيل لن تعود لاستئناف الحرب ؟


بمجرد الإعلان عن عودة وفد حماس إلى الدوحة قررت الولايات المتحدة ارسال رئيس وكالة مخابراتها المركزية إلى الدوحة في محاولة اخيرة حتى تضغط قطر على قيادة حماس لقبول التعهد الاميركي ومن جانبها ستضغط الولايات المتحدة على إسرائيل لقبول المقترح المصري للصفقة ولذا فان بارنز سيزور إسرائيل اليوم ..


هذه المخاوف والشكوك جعلت حماس تعود لتصليب مواقفها وتقول علنا ان هناك بعض القضايا العالقة ، وعليه فان عودة الوفد إلى الدوحة لا تعد انسحاباً ، بل لنقاش التوجهات الجديدة فيما يخص كامل تفاصيل الصفقة والحصول على ضمانات وتعهدات حقيقية ، مع توقعات ان الحركة ستعيد وفدا منها إلى القاهرة خلال اليومين القادمين ، على أمل وصول وفد اسرائيلي للتأكد من النوايا الاسرائيلية، لكن القرار سيكون بيد زعيم حماس يحيى السنوار الذي يتوقع ان تصله كامل التفاصيل حوّل ما جرى من مفاوضات في القاهرة لاحقا لإعطاء الضوء الاخضر لتحديد وجهة نظر حماس حول هذه القضية المصيرية لا سيما في ضوء التهديدات الاسرائيلية المتواصلة باقتحام رفح

أقلام وأراء

الإثنين 06 مايو 2024 9:58 صباحًا - بتوقيت القدس

الانعكاسات السيكولوجية للحد من حرية الحركة والتنقل

يأتي هذا السلوك الغريزي إما لحاجة مادّية (التوجه للعمل لكسب الرزق ، التوجه للمدرسة – الجامعة طلبا للعلم...) أو حاجة سيكولوجية تتمثل في، 1- الفضول في المعرفة والاستكشاف لزيادة واضافة خبرة جديدة إلى ما لديه /لديها من خبرات ومعارف. 2- للشعور بالحرية وقدرته على الانعتاق من الروتين المألوف، ولهذا نجد مثل هذا السلوك الغرائزي لدى الإنسان ، دون بقية الكائنات، الأكثر وضوحا وجلبا للاهتمام ، منذ بدايات تشكله من فترة الحمل ، مما يمكننّا القول، أن الحركة والتنقل هي أحد مؤشرات الحياة أو عدمها، لدرجة يمكن اعتبارها بمثابة ممارسة السيادة الذاتية له/لها. يمكننا تدعيم هذا القول بدليل أنه في حالة إصابة أي جزء من جسم الإنسان بالعجز المؤقت أو الدائم، سرعان ما تنقلب حياته/ حياتها الى جحيم والشعور بالمرارة والنقص أو كما يقول المثل الشعبي " في الحركة بركة".


أيا كانت الأهداف، فحرية التنقل والحركة تعمل على رفع مستوى تقدير الذات والدفع به الى المزيد من الجهود لإنجاز المزيد من تطلعاته وطموحاته الشخصية في الحياة الدنيا، والتي هي مرحلة تحضيرية لما بعدها، قصيرة نسبيا، بدليل تسميتها بالدنيا، كون ما الحياة الا الحياة الاخرة.


اذا ماتوفرت حرية الحركة والتنقل، نضمن تلاقي جميع أشكال وأنماط النمو المنشود: النمو العقلي – المعرفي، النمو العاطفي، النمو الجسماني والنمو الاجتماعي.

أي محاولة للحد من هذه الحرية (حرية التنقل والحركة ) لها انعاسات سلبية كثيرة، نذكر منها على سبيل المثال ، لا الحصر:


- التحول من حالة الاستقرار إلى حالة المزاجية والاضطراب: كل انسان ، تكون دوافعه خيّرة ، في حالة الشخص مقيّد الحركة، تجده عند التواصل مع الاّخرين، قد يخطئ في اّلية وكيفية التواصل مع الآخرين بسبب ضغوطات خارجية، قيود على حركته وتنقله، تماما مثلما هو الحال عند نيتك الاتصال هاتفيا بشخص عزيز عليك، لتخبره أخبارا ايجابية عنك/عنه ، لكنك تخطئ في مقدمة البلد أو تضع رقما مكان رقم آخر ، مما يؤدي الى عدم ايصال الرسالة بل والفشل في المهمة .


ليس فقط لم تنجح في توصيل الرسالة، بل أوجدت مشاكل أخرى:

- قد يظن بك من اتصلت به بالخطأ أمرا سيئا !

- قد توقظ الشك والريبة في قلب وعقل الشخص الذي كنت تنوي الاتصال به : لماذا لم يتصل بي في مثل هذا الموقف؟

- ستخسر ماديا لكونك ستضطر الى اجراء مكالمة ثانية.


ببساطة، مطلوب من المتصل أولا التخطيط والتركيز في خطوات الاتصال، ومطلوب من المتصل به/الإصغاء النشط حتى تصل الرسالة على أكمل وجه، وهذا لم يأت بفعل ضغوطات تقييد الحركة .


- تؤدي ضغوطات تقييد الحركة الى الافتراض بأن من حولك أشخاص ، لديهم نفس الدماغ الذي تحمله أنت، ويتبعون نفس نمط تفكيرك، الأمر الذي يستلزم توخي النيّة الحسنة في التعامل مع الاّخرين، كون أن ليس جميع البشر من طينة واحدة، فهناك المستقر عاطفيا وسيكولوجيا، وهناك المضطّرب المتوتر جرّاء ظروفه الخاصة، مما يستدعي تشعب، نهج التفكير عند التعامل مع الاّخر، شريطة عدم جعل أي منهم مصدرا للأمل الذي تتوخاه، كون الله تعالى هو المصدر الوحيد للأمل المنشود، اكسير حياتنا، وعدم الإفراط في التفكير الايجابي أو السلبي بهذا الاّخر، أو عدم رفع التوقعات منه،أيا كانت .


- تكثر الألام الفسيولوجية: ألم في المعدّة ، صداع وألم في الرأس، توتر وقلق ، وقد يصبح لديه ألما في الرقبة، أما عند الغضب فيشعر بألم أسفل الظهر، وينجم عن العصبيّة تهيج في القولون.


- يتجلى انخفاض منسوب الدافعية للتواصل مع الاّخرين والتعامل معهم، وبالتالي انخفاض مؤشرات المودة والمحبة والانسجام، وتنامي الكراهية والبغضاء بين البشر، وبالتالي يزيد الميل إلى العنف ( بأشكاله المتنوعة : لفظي، جسمي أو معنوي) للانعتاق والتخلص من الوضع المفروض عليه، دون تقييم الثمن تقييما دقيقا .


- بسبب هذا الوضع المفروض عليه، قد يصاب بحالة نكوص، قد يتطور لاحقا الى احدى حالات/ درجات الاكتئاب مما يشلّ من فاعليته مع اضمحلال النظرة الايجابية للحياة عنده/ عندها.


وعليه، ننصح الأهل وذوي السلطة (سواء كانت سلطة والديّة، إدارية – مدرسة / مؤسسة ، سياسية) إلى تجنب توظيف فرض قيود تحد من حركة الإنسان، لما لها من انعكاسات سيكولوجية عدّة ، بيّنا البعض منها أعلاه .

أقلام وأراء

الإثنين 06 مايو 2024 9:53 صباحًا - بتوقيت القدس

مفاوضات صفقة التبادل إلى أين؟

لقد أقدمت حركة حماس على عملية طوفان الأقصى للعديد من الأسباب، وفي هذه المقالة نسلط الضوء على السبب الرئيس للطوفان ألا وهو تحرير أسرى المؤبدات من السجون الإسرائيلية، فهؤلاء الأسرى هم من قادوا الحركة للصعود السياسي، وهم قادة من الوزن الثقيل في الحركة والفصائل الفلسطينية، ومنهم من مضى على اعتقاله أكثر من ثلاثة عقود، وإسرائيل ترفض إطلاق سراحهم وترفض دفع ثمن إطلاق سراح الجنود والضباط الأربعة لدى المقاومة. فهذا الرفض أوصل الحركة إلى أن إسرائيل تريد قتل الأسرى في السجون ولا تريد الإفراج عنهم، وتحديدًا من تم رفض الإفراج عنهم في صفقة جلعاد شاليط، وهذا ما توصل له الأسرى أنفسهم، فكان لرسائلهم الناقدة للحركة تأثير للتحفيز لزيادة الغلة من خلال الطوفان لإجبار إسرائيل على إطلاق سراحهم، حيث تم احتجاز المئات من الجنود والضباط والمستوطنين الذين ما زلوا في قبضة المقاومة لإجبار إسرائيل على إطلاق سراح المؤبدات، حيث جرت المفاوضات في نوفمبر المنصرف وتم التوصل لهدن إنسانية وتم إطلاق جزء من الرهائن مقابل إطلاق سراح أسيرات وأسرى فلسطينيين. ومن هنا نتناول موضوع المفاوضات المستمرة وإلى أين وصلت؟، وهل هناك صفقة؟، وهذا يقودنا لتناول العوامل الدافعة لإتمام الصفقة والمعيقات لها، وتتمثل هذه العوامل في التالي:


1. صمود المقاومة والشعب على الرغم من حجم الكارثة التي أحدثتها إسرائيل في غزة على جميع الصعد.


 ديمغرافيًا، وصل عدد الشهداء إلى أربعين ألف شهيد وحوالي 80 ألف جريح، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وتم اعتقال الآلاف من القطاع والضفة. كما قامت إسرائيل بتدمير أكثر من 80% من القطاع وتدمير كل المؤسسات الصحية والتعليمية والخدماتية واستخدام سلاح التجويع، إلا أن الشعب الفلسطيني مازال صامدًا بظل صمود المقاومة التي استطاعت ومازالت تحقق المزيد من الخسائر البشرية والمادية بجيش الاحتلال وتوجه له الضربات المتواصلة على مدار سبعة أشهر. وحتى التهديد باجتياح رفح لن يجبر المقاومة على التسليم بشروط نتنياهو، فلا صفقة بلا توقف للحرب والانسحاب الكلي من القطاع وعودة المهجرين إلى مناطقهم السكنية ورفع الحصار وتبادل أسرى وفقًا لشروط المقاومة. بالإضافة إلى وحدة فصائل المقاومة والانسجام التام ما بينهم وتفويض كتائب القسام بالمفاوضات، وهذا يزعج إسرائيل والعديد من الأطراف. فإسرائيل تفاوض المقاومة بالدماء الفلسطينية من خلال سياسة الضغط عليهم بالمجازر المتواصلة، والضغط على قادة حماس من خلال الدول العربية بالقبول في الشروط الإسرائيلية، ووصل الحد لتهديد القادة السياسيين بطردهم من قطر، وعند فشلهم في هذه النقاط بدأ التهديد باجتياح رفح.


2. الإعلام المقاوم الذي استطاع بث الكثير من مشاهد القتال واستهداف جيش الاحتلال وقتل الضباط والجنود وقنصهم وتدمير الآليات العسكرية، مما منح الشعب الفلسطيني مزيدًا من الثقة بالمقاومة والصمود وشكلت هزيمة نفسية للجيش والمجتمع الإسرائيلي، وشكل ضربة قاصمة لأجهزة الاستخبارات الإسرائيلية، ففي كل فيديو تبثه المقاومة تحبط معنويات جنود الاحتلال، وتدحض السردية الإسرائيلية التي تتحدث عن القضاء على المقاومة في غزة. أما بث المقاومة لمقاطع الفيديوهات المصورة للرهائن الذين تحتجزهم في القطاع وهم يناشدون حكومتهم وقف الهجوم على غزة وإطلاق سراحهم، وذلك بالتزامن مع مرور أكثر من 200 يوم على بدء الحرب، يعد حربا نفسية كبيرة تمارسها المقاومة على الاحتلال، وتفضح سياسات نتنياهو وجميع من تحدثوا في الفيديوهات من الرهائن يحملون نتنياهو المسؤولية عن تعطيل مفاوضات الإفراج عنهم وعن قتل العديد من الرهائن من خلال استمرار الحرب.


3. جبهات المساندة والمتمثلة في حزب الله الذي شكل عامل ضغط على الاحتلال، حيث رفض وقف استهداف المواقع الإسرائيلية قبل توقف الحرب على غزة. وجبهة اليمن التي استهدفت خطوط الإمداد لإسرائيل من خلال البحر الأحمر، مما أدى إلى خسارة مادية لإسرائيل، بالإضافة إلى استهداف القواعد العسكرية الإسرائيلية والأمريكية وهذا ما فعلته أيضًا المقاومة العراقية، حيث شكلت هذه الجبهات إنهاكًا لقوات الاحتلال مما استدعى أمريكا وبريطانيا وفرنسا والعديد من دول المنطقة للدفاع عن إسرائيل والقتال عنها، وأصبح واضحًا ومنكشفًا دورها بعد اغتيال إسرائيل للقادة في القنصلية الإيرانية في دمشق والرد الإيراني بقصف إسرائيل في المئات من المسيرات والصواريخ التي وصل جزء منها للقواعد العسكرية الإسرائيلية والغالبية منها تم اعتراضها من قبل الدول المذكورة أعلاه التي شكلت قبة حماية للاحتلال.


4. الاستقالات في صفوف قادة الاحتلال، فقد قدم الجنرال أهارون هاليفا رئيس شعبة الاستخبارات استقالته من منصبه بعد إقراره بـمسؤوليته عن فشله في كشف عملية طوفان الأقصى، حيث قال زعيم المعارضة يائير لبيد أنه كان من الأنسب أن يحذو نتنياهو حذوه. وأن هذه الاستقالة ستتدحرج وتصل إلى استقالة العديد من القادة منهم رئيس أركان الجيش هرتسي هليفي، ورئيس جهاز الأمن العام الشاباك رونين بار، وكبار الضباط والجنرالات.
5. الخشية من صدور قرارات بحق قادة الاحتلال من المحكمة الجنائية الدولية حيث تزداد المخاوف من إصدار مذكرات اعتقال ضد قادة حكوميين وعسكريين، وأن مذكرات الاعتقال بحق مسؤولين كبار من ضمنهم نتنياهو ربما تصدر سرًا، ولن تكشف إلا عند سفرهم إلى دول أوروبية دون سابق إنذار، ويدعم ذلك الكارثة الإنسانية في القطاع، وتصريحات عدة دول بأن إسرائيل تنتهك القانون الدولي، فضلا عن معاملة السكان المدنيين في القطاع بطريقة تنتهك اتفاقية جنيف الرابعة، حيث طلب نتنياهو من وزيري خارجية بريطانيا وألمانيا مساعدتهم في القضية أمام المحكمة الدولية، ولم تستبعد صحيفة معاريف أن يتم تقديم نتنياهو إلى المحاكمة الدولية في حال لم يتم الامتثال للأوامر الصادرة عن المحكمة، والتي قد تتمثل بقرارات مستقبلية تطالب إسرائيل بوقف فوري للحرب.


6. وصول إسرائيل وبالتحديد قادة الأجهزة الأمنية والعسكرية إلى قناعة استحالة الحسم العسكري، وذلك بعد سبعة أشهر دون تحقيق أي من أهداف الحرب، مما شكل عامل إحباط للجيش وتحطيم لصورته.


7. الخلافات الداخلية في مجلس الحرب، حيث تعصف في المجلس خلافات حادة تعكس صراعًا على النفوذ بين نتنياهو وكل من غادي آيزنكوت، وبيني غانتس وقد توسعت لتشمل أيضًا يوآف غالانت، وهؤلاء هم ثقل القرار الذي يتحكم بالحرب ويهددون بالانسحاب من الحكومة. ويرى قادة الجيش بأن نتنياهو يعرض إنجازات الحرب للخطر، ويتسبب بمخاطر إستراتيجية كونه لا يقرر في القضايا الجوهرية، منها صفقة التبادل وقضية رفح، وفي حرب الاستنزاف على الحدود الشمالية وموازنة الجيش، الأمر يشبه تمرد الجنرالات قبيل حرب الأيام الستة، وتفاقمت بعد استقبال غانتس في أمريكا دون إذن نتنياهو، واتهامه من قبل نتنياهو أنه يخلق قيادة بديلة والخلاف مع يوآف حول موقف المؤسستان العسكرية والأمنية المتعلق بمن سيحكم غزة بعد الحرب، وبتشريع قانون يتيح تجنيد اليهود الحريديم المتدينين، وهما قضيتان قد تطيحان بنتنياهو من منصبه.


8. اتساع الاحتجاجات والتظاهرات لأهالي الرهائن الذين يطالبون بإبرام صفقة لتبادل الأسرى ووقف الحرب، وأكثر من ذلك استقالة نتنياهو وتحميله المسؤولية. وهذه المظاهرات تزداد حدتها في الشارع الإسرائيلي، ولهم أنصار مؤيدون لمطالبهم من أعضاء مجلس الحرب ومن الضباط الكبار المتقاعدين الذين يحثون على عقد صفقة فورًا، وأن شعارات المتظاهرين تؤثر على مجريات رسم السياسات في مجلس الحرب وهذا واضح في موقف الثنائي غانتس وآيزنكوت. أما العوامل الضاغطة على الإدارة الأمريكية الشريكة في الحرب، فهي كالتالي:


1. الاحتجاجات الشعبية المتواصلة والمتسعة في الدول الأوروبية وأمريكا، وما تزال العديد من مدن العالم تشهد حراكًا شعبيًا واسعًا ضد الحرب، شارك فيه ملايين المتظاهرين، للمطالبة بوقف الحرب وإغاثة سكان غزة، وتحرير فلسطين. وربما ينضم لهذه الاحتجاجات فئات أخرى من الدول الأوروبية والعربية مما يشكل عامل ضغط على دولهم لتغيير مواقفها، حيث أثبتت الاحتجاجات العالمية على مر العصور قدرتها على إحداث التأثير الإيجابي المطلوب في القرارات السياسية.


2. انتفاضة الطلاب في الجامعات الأمريكية ضد حرب الإبادة، وهؤلاء الطلاب هم نخبة النخبة وهم أبناء المسؤولين ورجال الأعمال والنواب الذين يتعلمون في جامعاتهم مبادئ الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان بينما دولهم تشارك في القتل والإبادة والتجويع، فهذه الانتفاضة لها تأثير كبير على مجريات الحياة في أمريكا التي تعتبر صاعقة للإدارة الأمريكية ولها تأثير على المدى البعيد على مستقبل إسرائيل، وبالتحديد في جامعة كولومبيا، كون هؤلاء الطلاب هم النخبة الذين سيصبحون قادة المستقبل ويحملون الأفكار المعادية لإسرائيل مما يهدد مستقبلها، فهذه الانتفاضة سوف ترضخ لها الإدارة الأمريكية من خلال الضغط على إسرائيل لإيجاد مخرج لوقف الحرب من خلال صفقة لا تظهر إسرائيل بمظهر المهزومة.


3. الاستقالات في وزارة الخارجية الأمريكية، حيث تم تقديم العديد من الاستقالات اعتراضاً على سياسة أمريكا لدعمها لإسرائيل، فقد قدمت المتحدثة باسم الوزارة هالة غريط، استقالتها، وهذه ثالث استقالة على الأقلّ من الوزارة بسبب الحرب، وكانت أنيل شيلين، من مكتب حقوق الإنسان بالوزارة، أعلنت استقالتها، كما استقال المسؤول بالوزارة جوش بول، واستقال طارق حبش، المسؤول في وزارة التعليم، وتتعرض أمريكا لانتقادات دولية متزايدة من جماعات حقوق الإنسان.


4. وضوح صورة أمريكا المتورطة في الإبادة والتجويع وقتل الأطفال والنساء من خلال الدعم المستمر من قبلها لإسرائيل في الأسلحة، واستخدامها حق النقد (الفيتو) العديد من المرات منذ السابع من أكتوبر الذي يعتبر الدرع الحامي للاحتلال وممارساته الإرهابية، حيث استخدمته في 18 نيسان/أبريل 2024 لمنع صدور قرار يفتح الباب أمام منح دولة فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة. فقد تعرضت أمريكا لهزيمة استراتيجية كبرى بسبب حرب التجويع والإبادة التي تشنها إسرائيل على غزة وسقطت كل المفاهيم الديمقراطية أمام وحشية إسرائيل ومن يدعمها. كل ذلك يشتد في ظل الانتخابات الأمريكية القادمة والتحول في موقف الناخبين بسبب موقف جو بايدن وتعامله مع إسرائيل ودعمها المطلق في حرب الإبادة.


كل هذه العوامل سابقة الذكر داعمة لإتمام الصفقة، يقابلها عامل واحد يقف في طريق وقف الحرب وإجراء صفقة تبادل وهو عامل المصلحة الخاصة (السياسية) لنتنياهو والائتلاف الحكومي، الذي سوف ينهار مباشرة في حال موافقة نتنياهو على الصفقة، فقد هدد وزير المالية بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير وزير الأمن القومي بالانسحاب من الحكومة مما يجعل نتنياهو عرضة للمحاكمة والسجن، بالإضافة للفشل الذريع الذي يتهرب نتنياهو من تحمله في السابع من أكتوبر وعدم تحقيق أي من أهدافه وزيادة حدة الانتقادات المتعلقة في إدارة الحرب وملف الرهائن وطريقة إدارة المفاوضات.


هذا العامل هو العامل الحاسم في إتمام الصفقة من عدمها على الرغم من إعلان زعيم المعارضة يائير لابيد عن توفير غطاء لاستمرار حكومته لمدة سنة، إلا أن نتنياهو متخوف من عرض لابيد، فهو يثق أكثر في بن غافير وسموترتش اللذان في أمس الحاجة لنتنياهو لتنفيذ خططهم الاستيطانية، فنتنياهو هو من اعلن بكل وضوح أنه من أحبط إقامة دولة فلسطينية، وأنه مقترب من سياسة سموترتش وبن غفير من السلطة الفلسطينية ودورها ولولا الشاباك وموقفهم بعدم انهيارها لقام نتنياهو في تفكيكها، وهذا قد يكون هدف نتنياهو ما بعد الحرب على غزة، إذا لم تعمل السلطة المتجددة في العلن على تنفيذ كل الشروط الإسرائيلية الأمريكية المطلوبة منها. وهذا سيجعل السلطة عرضة للمخاطرة بوجودها في حال أقدمت على المس في القضايا الوطنية وفي مقدمتها قضية الأسرى، في ظل تعاظم وتصاعد اعتداءات المستوطنين على المواطنين بحماية الجيش، ومن المتوقع أن تزداد الاعتداءات لتصل لحد المجازر، كل ذلك يحدث وسوف يحدث في ظل عجز السلطة عن توفير الحد الأدنى من الحماية للشعب في الضفة مما يضعف مبرر وجودها.


على الرغم من المعيقات التي سبق ذكرها أمام إتمام الصفقة، إلا أنه يمكن تنفيذ الصفقة ووقف الحرب من خلال الحسم من قبل الرئيس الاميركي بايدن، كونه الشريك الفعلي في الحرب وهو من يدعم إسرائيل على جميع الصعد وعلى جميع المستويات الدولية، إلا أنه مازال يوفر الغطاء للحرب ويناور ويفاوض ويضغط على المقاومة، ليحقق لنتنياهو من خلال المفاوضات والسياسة ما لم يستطع تحقيقه في الحرب، ولكن في ظل صمود الشعب والمقاومة وانفضاح الضغط الأمريكي والعربي على المقاومة وفشل كل أساليب الضغط من قبل أمريكا ومن يدور في فلكها ويعمل على استرضاء بايدن، وتحميل حماس مسؤولية فشل إتمام الصفقة لتبرير اجتياح رفح، في النهاية سترضخ إسرائيل لمطالب المقاومة وتوقف الحرب وسوف يتحرر أسرى المؤبدات الذين كانوا السبب الرئيس للسابع من أكتوبر، وهذا لا يمكن أن يحصل من خلال الورقة الحالية للمفاوضات التي لا يمكن القبول بها، كونها تفتقر للعمود الفقري وهو تحديد السقف الزمني لتوقف الحرب من خلال ضمانات حقيقية للتنفيذ، وأعتقد أن يكون شهرا حزيران وتموز بداية نهاية الحرب.

أقلام وأراء

الإثنين 06 مايو 2024 9:52 صباحًا - بتوقيت القدس

الحرب مستمرة ومرشحة للتصاعد على جبهتي الشمال والضفة

بداية، حتى يتم حسم الجدل وقضايا "الفنتازيا الكلامية والببروغندا" والصخب الإعلامي حول وجود خلافات إسرائيلية- أمريكية حول الحرب المتوحشة التي تشن على شعبنا في قطاع غزة، علينا ان ندرك أن صاحبة مشروع هذه الحرب هي أمريكا، وهي من تقودها عسكرياً وأمنياً على شعبنا في قطاع غزة، وبأن الخلافات الأمريكية - الإسرائيلية، مهما تعاظمت فهي تجري في الإطار التكتيكي، وتحت سقف مرسوم ومحدد من قبل الدولة العميقة الأمريكية، وفي إطار سيطرة الصهيونية العالمية على القرار الأمريكي- الإسرائيلي وتحت سقف "أمريكا صهيونية" واسرائيل قاعدة متقدمة لأمريكا في المنطقة لحماية وخدمة مصالحها الإستراتيجية، وهي الحليف الموثوق، ولا يمكن لأمريكا ان تثق بدول تابعة من الدول الوظيفية العربية من "الشرق المتوحش".


وحتى نقرب الصورة الى الذهن وندعمها بقراءة دقيقة، ضمن الانتفاضة "الطلابية" التي تجري وتتصاعد في الجامعات الأمريكية وانتقلت منها الى الجامعات الأوروبية الغربية، شاهدنا شدة القمع والتوحش التي تعاملت بها شرطة "الغرب المتحضر" مع طلبة الجامعات وهيئاتها التدريسية، ورأت في تلك الإنتفاضة تهديدا لأمنها القومي، وبالمناسبة هي خاضت حربها على شعبنا في قطاع غزة، تحت شعار" حماية أمنها القومي. وكذلك حكومة ودولة الإحتلال بكل أركانها وأجهزتها شاركت وتشارك في الحملة على الإنتفاضة الطلابية، وتعتبرها شكلا من أشكال العنصرية واللاسامية في شعاراتها، وخاصة شعارها الإستراتيجي "فلسطين من النهر الى البحر"، وهذا استدعى عقد جلسة للكونغرس الأمريكي، لكي يعتبر هذا الشعار لا سامي، يجرم ويدان من يرفعه او يقول به. وكذلك على صعيد مطلبها التكتيكي، بالمقاطعة وفك الشراكات مع المؤسسات التعليمية والأكاديمية الإٍسرائيلية، وكذلك المقاطعة الاقتصادية للشركات والمؤسسات التي تستثمر اموالها في اسرائيل والمستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية، وبالنظر لخطورة مثل هذه التظاهرات وما لها من تداعيات عميقة على المجتمع الأمريكي، والتفكير السياسي للشباب وإنهاء السيطرة الإعلامية والثقافية للصهيونية العالمية على تلك المؤسسات، التي يشكل طلبتها النخبة والصفوة في تولى مفاصل القرار السياسي والإقتصادي الأمريكي المستقبلي، عقد الكونغرس الأمريكي جلسة استجواب لرئيسة جامعة كولومبيا نعمت شفيق، المعروفة باسم مينوش، والتي لم يشفع لها موقفها السلبي المعادي للاحتجاجات، ربما لأنها من أصول شرقية (مصرية) ليتم سؤالها إن كانت تعلم بميثاق الرب مع إبراهيم حول مباركة (إسرائيل)، وان مباركة (إسرائيل) هي الطريق لمباركة الرب، وإن عدم مباركتها أمر يؤدي إلى إغضابه وحلول لعناته، وإن من وظيفة رئيسة الجامعة العمل على أن لا تكون تلك الجامعة ملعونة بإرادة ربانية.


لا توجد خلافات في داخل دولة الاحتلال حول الحرب، بل هي خلافات تتعلق بالتفاصيل، ومدى قدرة وكفاءة الحكومة الحالية على إدارتها ولا خلاف مع الأمريكي حول معركة رفح، بل الخلاف يتمحور حول خطط التنفيذ واعداد القتلى من المدنيين.


الحرب من وجهة نظري في طريقها للاتساع، وخاصة على الجبهة الشمالية، التي باتت تشكل صداعا دائما لدولة الإحتلال، ويبدو أن كل الوساطات والضغوط وحملات الترهيب والترغيب، لم تثمر في دفع حزب الله اللبناني، لتبريد الجبهة او فك إرتباطها بقطاع غزة، وهي كذلك لم تفلح في عودة عشرات الآلاف المستوطنين المهجرين قسراً وطواعية من مستوطناتهم الشمالية، ولذلك لا خيار سوى استمرار الجبهة في قتالها العنيف، بعيداً عن المجابهة الشاملة، قبل الإنتهاء من جبهتي قطاع غزة والضفة الغربية، فجيش الاحتلال بعد حالة التآكل والتراجع في قدراته وما يشهده من إنهاك في معنوياته واستعداداته في الحرب التي يخوضها في القطاع منذ سبعة شهور، دفعت به الى المزيد من الأزمات والتفكك والإستقالات على خلفية الفشل الأمني والإستخباري في معركة السابع من اكتوبر، استقالات طالت قيادات عسكرية وازنة، رئيس شعبة الإستخبارات العسكرية والأمنية "أمان" أهارون حليفا، وسبقه في تلك الإستقالة، إستقالة رئيس قسم لواء الأبحاث في جيش الإحتلال، عميت ساغر، والناطق الرسمي لوسائل الإعلام الأجنبية في الجيش، وأيضاً إستقالة قائد المنطقة الوسطى يهودا فوكس، وصولا الى استقالة اربعة عمداء ميدانيين، وكذلك تصريحات رئيس أركان جيش الإحتلال هيرتسي هليفي، بأنه سيستقيل حال توقف الحرب في قطاع غزة.


مشروع هذه الحكومة في الضفة الغربية، والتي تشهد تصعيدا إحتلاليا غير مسبوق من قبل جيش الاحتلال وأجهزته الأمنية، وكذلك إطلاق يد المستوطنين، لتنفيذ اعتداءات ممنهجة بحق المدنيين الفلسطينيين في القرى والبلدات الفلسطينية على طول وعرض الضفة الغربية، بغرض ضم أكبر مساحة ممكنة من أراضيها لدولة الاحتلال، وطرد وتهجير أكبر عدد من السكان الفلسطينيين، وخاصة من المناطق الشرقية في الضفة الغربية، وحشرهم في معازل، ومصادرة أراضيهم ومصادر رزقهم، كما يحدث في الأغوار ومسافر يطا وبادية القدس وعرب الرشايدة وغيرها من الأرياف الفلسطينية.


من يعتقد أن هذه الحرب ستتوقف فهو واهم، فتوقف هذه الحرب الآن يعني هزيمة اسرائيل وبالتالي هزيمة أمريكا، وما يجعل أمريكا تستميت من أجل أن تكون هناك صفقة تبادل وعقد هدنة مؤقتة، هو السعي لتبريد حدة "الإنتفاضة" الطلابية التي اجتاحت جامعاتها، وكذلك سقوط آلآف القتلى من المدنيين في معركة رفح وفق التصور الإسرائيلي، سيعمق من تلطيخ صورة أمريكا الملطخة حول شراكتها لدولة الإحتلال في الحرب الإجرامية التي تشن على شعبنا في القطاع، وكذلك المخاوف الكبيرة من أن تصدر محكمة الجنايات الدولية، أوامر اعتقال بحق قادة اسرائيل، نتنياهو وغالانت وهليفي، واعتبارهم مجرمي حرب، وأيضاً الخوف من أن تقدم الأمم المتحدة على إدارج اسرائيل على اللائحة السوداء الى جانب الدول والحركات الإرهابية من أمثال داعش وبوكو حرام وغيرها.


الحرب من وجهة نظري مستمرة، فكل هو مطروح على المقاومة الفلسطينية من قبل الإدارة الأمريكية وما يسميه بلينكن وتابعه كاميرون وزير الخارجية البريطاني، مما يعرف بالعروض "السخية" و"الذكية" التي يجب على حماس والمقاومة ان تستغلها، ويجري تجنيد الدول العربية الوظيفية من أجل الضغط على حماس والمقاومة لقبولها، لا يتعدى الهدن المؤقتة وإستعادة الأسرى الإسرائيليين مع توسيع إدخال المساعدات الإنسانية، غذائية وطبية ومحروقات للقطاع، فالهدوء المستدام لا يعني وقفا لإطلاق النار، ولا فكا للحصار ولا إنسحابا شاملا ولا التزاما بإعادة إعمار، بل ما لم يستطع نتنياهو وحكومته الحصول عليه في الحرب، يريدون الحصول عليه بالمفاوضات، عبر نزع سلاح المقاومة، وبقاء جيش الاحتلال في مناطق محددة بالقطاع وإدارة المعابر وترحيل قادة المقاومة وبالتحديد قادة كتائب القسام.


استناداً الى ذلك أقول، بأن الحرب مستمرة ومتواصلة، والمقاومة التي دفعت كل هذه التضحيات، في إعتقادي من المستبعد أن توافق على مثل هذه الصفقات، فهي تدرك المقاصد والمرامي الخبيثة لمثل هذه الأطروحات، ولو ان من دول النظام الرسمي العربي من يستفيق من غيبوبته السياسية وإنفصاله عن الواقع لأدرك حقائق الموقف الأمريكي والأوروبي الغربي، فعندما يرد بلينكن في السعودية على ما طرحته عليه السداسية العربية، من رسم خارطة طريق لإقامة دولة فلسطينية خلال ثلاث سنوات، والقول لهم بان إقامة الدولة الفلسطينية فقط من خلال موافقة اسرائيل عليها وبشروطها، لقالوا له بصوت واحد إرحل، وكما يقول الماثور الشعبي "درب تسد وما ترد".

أقلام وأراء

الإثنين 06 مايو 2024 9:43 صباحًا - بتوقيت القدس

السعودية وولي العهد الشاب: ما بين الرؤية والثوابت

في الرياض، شاهدت وشهدت التغيير نحو الدولة الحديثة …دولة الفرص بكل المقاييس، هذه الفرص للمواطن أولاً وثانياً للمستثمرين الكبار عابري القارات، رؤية ٢٠٣٠ لا تتحدث عن مشاريع اقتصادية فقط، الرؤية تشمل تغيير شامل يبدأ من المرأة والحريات الشخصية ثم الاقتصاد والبيئة والمشاريع الوطنية العملاقة لتكون مركز الجذب الاقتصادي والسياسي ليس فقط في الخليج بل جل المنطقة العربية.  


المنتدى الاقتصادي العالمي جاء إلى الرياض، جلب اكثر من ١٠٠٠ من قيادات العالم الاقتصادي والسياسي التي التقت في العاصمة وستستضيف السعودية هذا اللقاء الاقتصادي السياسي الرفيع المستوى على مدار الأعوام القادمة لتكون الرياض منصة الاقتصاد والسياسة في الإقليم. يدرك السعوديين تماما ان العالم اتجه نحو الطاقة البديلة وان احتياطي النفط وحده لن يسمح للمملكة بمواكبة الحداثة والازدهار والتفوق لهذا تبنت المملكة رؤية استراتيجية ضمنت عدم اعتماد الاقتصاد الوطني على النفط وحده والان ٥٠٪ من عوائد الدولة من قطاعات مختلفة, هناك تنوع وتوزيع في حجم الاستثمارات واستدامة الأفكار التي تترجم حفاظ المملكة على البيئة ومواجهة تحديات التغيير المناخي والتصحر والامراض, تلتزم المملكة بضخ المليارات لعلاج الأوبئة المزمنة وحل مشاكل الصحة والمرأة والطفل حول العالم. 


تقدم المملكة نفسها اليوم من خلال صورة الشباب والمرأة المتمكنة المهنية التي تتقن تخصصها في كل المجالات. من المطار وفي الاستقبال, في المسرح وفي ارفع المناصب تجد الشباب والمرأة السعودية القوية المعتدة صاحبة العلم والخبرة, تقدم السعودية المرأة كعلامة تجارية أساسية وطنية للمملكة. الرياض تقدم اليوم محطة جذب سياحي, هناك زرقاء اليمامة، اول عرض أوبرا سعودية، أوبرا باللغة العربية! مزجت ما بين العمق الفني المسرحي الموسيقي والأوبريت بشكل حديث واستثنائي لم أشهده في عواصم أوروبا! أما النص، فمن العنوان، زرقاء اليمامة تصوير للمرأة صاحبة البصر والبصيرة، المرأة ذات الشيب والحكمة، هكذا اختارت ان تروي المملكة العربية السعودية روايتها للزوار. للسياحة هناك الدرعية، عاصمة السعودية الأولى، حيث مر وادي صفار ووادي حنيفة، حيث كان الماء نعم في الرياض فهكذا تبدأ المدن حوّل واحات المياه، اليوم الدرعية تقدم للزوار عرض تاريخي حضاري بشكل حديث وعملي يكلله الفلكلور والتقاليد والعمق العربي الخليجي حيث تشهد فن العمارة وانعكاسه فيما بعد الحداثة وتشهد الخط العربي الذي يقدم كهدية رمزية برسم اسم الزوار ثم تمر بمرابط الخيول العربية الأصيلة لتشهد العراقة. المرأة السعودية هي التي تستقبل الزوار، تقدم عرض تاريخي ثقافي، وهي التي تقود "الكارت" وتقدم شرح تفصيلي عن المكان، أما الرجال فيستقبلونك بالقهوة العربية السعودية، ولن تكتفي بفنجان سيعودون لك لصب المزيد مع التمر القسيم المميز، الرجال يغنون ويقدمون الرقصات الشعبية ترحيباً بالزوار, المشهد ديالكتيكي لقد انقلبت الأدوار او تساوت فلا صور نمطية للمرأة والرجل اليوم امام فكرة المواطنة بالتوازن واحترام الثوابت.. 


آرامكو السعودية، الجميع يسمع بهذه الشركة العملاقة العابرة للقارات والتي تشكل مصدر البترول الأكثر جودة بلا منازع، زيارة لموقع شيبا في الربع الخالي حيث احد حقول استخراج البترول, هناك تشهد ثورة علمية مستدامة، دمج تكنولوجي رهيب بأحدث أدوات الذكاء الاصطناعي وأدوات البحث العلمي التي ترتبط مباشرة مع كبرى مراكز أبحاث الوقود والطاقة حول العالم، تقدم الشركة تجسيد عملي لاستراتيجية الاستدامة في التصنيع والحفاظ على البيئة بطريقة جميلة بتربية الحيوانات البرية الصحراوية المهددة بالانقراض لتعيد التوازن في الطبيعة. أما الربع الخالي، والرمال الصفراء الممزوجة بالبرتقالية تكسب الجسد طاقة ايجابية اوتوماتيكية من هول جمال المكان، لا "ابل" ولا جمال هناك كما يظن العرب ولكن هناك الصقر العربي وهناك الملح وهناك كرم الرمال الغنية بالنفط والكيروسين والغاز والمياه ووفير الثروات.


تقدم المملكة العربية السعودية توازن غير مسبوق ويصعب تخيله، فبينما يشعر اي اجنبي بالحرية الشخصية لا نشعر ان هناك اي تعدي على الهوية العربية السعودية التي أصبحت كنقطة جذب في منطقة الخليج العربي. طالما كانت السعودية منطقة جذب سياحي ديني بحكم الحج والعمرة واليوم تقدم منصة للاقتصاد والاستثمار والتكنولوجيا والطاقة, انعكاسات الهوية ما زالت حاضرة من العمارة إلى اللغة إلى الخيول والقهوة والإسلام, المواطنين المحليين يشغلون المناصب العليا, يمتلكون الخبرة والمهارة. السعودية امنت بالتعليم كاستراتيجية نحو المستقبل, فمنذ عام ٢٠٠٦ بدأ مشروع الابتعاث التعليمي وخلال ١٠ سنوات اكثر من مليون شاب وصبية سعوديين تم ابتعاثهم للدراسة الجامعية في الخارج وعادوا لخدمة المملكة, التعليم أساس الثورة وحجر الأساس في هذه الرؤية الطموحة, التعليم وتوافد الخبرات عبر الحدود هو أساس بناء الاقتصاد المنافس, من الواضح ان الأمير راهن على هذا الجيل الشاب المبتعث إلى الخارج, ليعلن ميلاد السعودية الجديدة.

السعودية تتبنى رؤية استراتيجية براغماتية نحو الحداثة يميزها التوازن بين المصالح والثوابت العربية والإسلامية فالموقف السعودي تجاه القضية الفلسطينية وتجاه غزة ثابت برغم براغماتية السياسة, نعم تسعى لتحقيق مصالحها العديدة العسكرية والسياسية والاقتصادية والتكنولوجية والسياحية دون تنازلات ودون خضوع ودون هرولة وراء صفقات تطبيع ابراهيمية!


 هنيئا للرياض... هنيئا لأهل السعودية, هذا فخر للعرب, الرؤية تتبنى ايديولوجيا براغماتية بحتة في عالم نيوليبرالي يتبنى الحداثة وما بين المصالح والتقدم والازدهار من جهة والثوابت والعادات والعقيدة من جهة أخرى, تشهد الدقة والتوازن والاصالة, هذا ما جاء به ولي العهد الشاب !


د. دلال عريقات, أستاذ مشارك, كلية الدراسات العليا, الجامعة العربية الامريكية.   



فلسطين

الإثنين 06 مايو 2024 9:34 صباحًا - بتوقيت القدس

"جوال" تعلن عن وجود خلل عام يؤثر على خدمات الاتصال الخلوي

رام الله- "القدس" دوت كوم

 أعلنت شركة الاتصالات الخلوية "جوال"، اليوم الإثنين، عن وجود خلل عام يؤثر على خدمات الاتصال الخلوي.


وقالت إن طواقمها تعمل لمعالجة الموضوع بالسرعة الممكنة.


ومنذ صباح اليوم، توقفت خدمة الاتصالات من شركة "جوال" بشكل كامل في معظم مناطق الضفة الغربية.

عربي ودولي

الإثنين 06 مايو 2024 9:33 صباحًا - بتوقيت القدس

الجمعية العامة للأمم المتحدة تصوت على الاعتراف بدولة فلسطين الجمعة المقبل

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

ستناقش الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الجمعة المقبل (10/5/2024)، مشروع قرار جديد يطالب بالاعتراف بفلسطين دولة كاملة العضوية أسوة ببقية دول العالم. وتأتي هذه المحاولة للضغط مجددا على مجلس الأمن ليعيد النظر في مسألة الاعتراف بفلسطين بعد أن الفيتو الأميركي في مجلس الأمن لمشروع القرار الجزائري يوم 18 نيسان.


وقال مسؤول أميركي رفيع المستوى لمراسل "القدس" دوت كوم في واشنطن، بشأن المساعي الجديدة في الجمعية العامة ومجلس الأمن : "إنها مضيعة للوقت، ونحن لن نوافق أبدا على مشروع كهذا في الأمم المتحدة، سواء الجمعية العامة أو مجلس الأمن".


وأضاف : "نحن ندعم حل الدولتين عبر التفاوض المباشر ، وليس الأمم المتحدة؛ الأمم المتحدة ليست المنبر الصالح لتحقيق دولة فلسطينية" مؤكدا أن إدارة بايدن ستستخدم حق الفيتو ضد مشروع قرار كهذا في حال وصوله إلى مجلس الأمن.  


ويقول مشروع القرار الذي سيتم توزيعه يوم الاثنين، 6 أيار، على كل الدول الأعضاء وفق النسخة الإنجليزية الذي اطلع عليها مراسل القدس :  إن الجمعية العامة، إذ تسترشد بمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وإذ تؤكد في هذا الصدد مبدأ المساواة في الحقوق بين الشعوب وحقها في تقرير مصيرها، إذ تشير إلى قراراتها ذات الصلة، وإذ تشير إلى قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، إذ تشير إلى قرارها 2625 (د-25) المؤرخ 24 تشرين الأول 1970، الذي أكدت فيه، في جملة أمور، واجب كل دولة أن تعمل، من خلال العمل المشترك والمنفصل، على تحقيق مبدأ المساواة في الحقوق بين الشعوب وتقرير مصيرها، مشددة على أهمية لصون وتعزيز السلام الدولي المبني على الحرية والمساواة والعدالة واحترام حقوق الإنسان الأساسية، وإذ تؤكد من جديد قرارها 3236 (د-29) المؤرخ 22 تشرين الثاني 1974 وجميع القرارات ذات الصلة، بما في ذلك القرار 78/192، والتي تؤكد من جديد حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، بما في ذلك الحق في إقامة دولة فلسطين المستقلة".


ويضيف المشروع : "وإذ يؤكدون من جديد المبدأ المنصوص عليه في الميثاق بعدم جواز الاستيلاء على الأراضي بالقوة، ويشددون على ضرورة احترام وحدة الأراضي وتواصلها والحفاظ عليها. سلامة كامل الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وإذ يؤكد من جديد قراراته 43/176 المؤرخ 15 كانون الأول 1988 و77/25 المؤرخ 30 تشرين الثاني 2022 وجميع القرارات ذات الصلة المتعلقة بالتسوية السلمية لقضية فلسطين، والتي، في جملة أمور، ونؤكد على ضرورة انسحاب إسرائيل من الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، بما فيها القدس الشرقية، وإعمال حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، وفي مقدمتها حقه في تقرير المصير وحقه في إقامة دولته المستقلة والوقف الكامل للاحتلال الإسرائيلي. جميع الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وإذ تشير إلى قراراتها ذات الصلة بشأن وضع فلسطين في الجمعية العامة بما في ذلك قراراتها 3210 (د-29) المؤرخ 14 أكتوبر 1974 و3237 (د-29) المؤرخ 22 تشرين الثاني 1974، وقرارها 43/177 بتاريخ 15 كانون الأول (ديسمبر) 1988، وقرارها 52/250 بتاريخ 7 تموز 1998، وقرارها 67/19 بتاريخ 29 تشرين الثاني  2012، وقرارها 73/5 بتاريخ 16 تشرين الأول  2018، إذ تلاحظ أن دولة فلسطين طرف في العديد من الاتفاقيات. الصكوك المبرمة تحت رعاية الأمم المتحدة وانضمت إلى العديد من الوكالات المتخصصة والهيئات التابعة للأمم المتحدة كعضو كامل العضوية، وإدراكا منها أن دولة فلسطين عضو كامل العضوية في جامعة الدول العربية وحركة دول عدم الانحياز ومنظمة التعاون الإسلامي ومجموعة دول آسيا والمحيط الهادئ ومجموعة الـ 77"،


"وبعد الاطلاع على التقرير الخاص المقدم من مجلس الأمن إلى الجمعية العامة، وإذ تؤكد قناعتها بأن دولة فلسطين مؤهلة تماما لعضوية الأمم المتحدة وفقا للمادة 4 من الميثاق، وإذ يلاحظ التأكيدات الواسعة النطاق على دعم أعضاء الأمم المتحدة لقبول دولة فلسطين عضوا في الأمم المتحدة، وإذ يعرب عن الأسف والقلق العميق لأنه، في 18 نيسان 2024، صوت سلبي واحد من قبل عضو دائم في مجلس الأمن حال دون اعتماد مشروع القرار الذي أيده اثني عشر عضوا في المجلس والذي يوصي بقبول دولة فلسطين عضوا في الأمم المتحدة".


ويقول مشروع القرار أن:


1-   "دولة فلسطين" هي في حكمها دولة محبة للسلام بالمعنى المقصود في المادة 4 من الميثاق (ميثاق الأمم المتحدة)، وقادرة على القيام بالتزاماتها الواردة في الميثاق وترغب في ذلك، وينبغي بالتالي قبول عضويتها في الأمم المتحدة؛


2-    وبناء على ذلك، يوصي مجلس الأمن بإعادة النظر في هذه المسألة بشكل إيجابي، في ضوء هذا القرار والفتوى الصادرة عن محكمة العدل الدولية في 28 أيار  1948، وبما يتفق تمامًا مع المادة 4 من ميثاق الأمم المتحدة،


3-   ويقرر منح دولة فلسطين الحقوق والامتيازات اللازمة لضمان مشاركتها الكاملة والفعالة في دورات وأعمال الجمعية العامة والمؤتمرات الدولية التي تعقد تحت رعاية الجمعية أو الأجهزة الأخرى التابعة للأمم المتحدة، كما وكذلك في مؤتمرات الأمم المتحدة، على قدم المساواة مع الدول الأعضاء؛


4-    يطلب إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي وغيره من الأجهزة والوكالات المتخصصة والمنظمات والكيانات ذات الصلة داخل منظومة الأمم المتحدة أن تحذو حذوها؛


5-    يؤكد من جديد حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، بما في ذلك الحق في إقامة دولة فلسطين المستقلة؛


6-   يؤكد أن الامتثال لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي واحترامهما يشكلان حجر الزاوية في السلام والأمن في المنطقة؛


7-   يدعو المجتمع الدولي إلى بذل جهود متجددة ومنسقة تهدف إلى التوصل دون تأخير إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ في عام 1967 وإلى تسوية عادلة ودائمة وسلمية لقضية فلسطين والصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وفقا لقرارات الأمم المتحدة، والقانون الدولي، وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، بما في ذلك قرار مجلس الأمن 2334 (2016)، ومرجعيات مدريد، بما في ذلك مبدأ الأرض مقابل السلام، ومبادرة السلام العربية، وإذ يؤكد من جديد في هذا الصدد دعمه الثابت للطرفين: حل الدولة المتمثلة في إسرائيل وفلسطين، تعيشان جنباً إلى جنب في سلام وأمن ضمن حدود معترف بها، على أساس حدود ما قبل عام 1967؛ 8، يطلب من الأمين العام اتخاذ التدابير اللازمة لتنفيذ هذا القرار.


يشار إلى أن الولايات المتحدة قامت باستخدام الفيتو يوم 18 نيسان الماضي ، وأفشلت مشروع القرار الجزائري عندئذ، الذي صوت لصالحه 12 دولة، فيما امتنعت دولتين عن التصويت، وصوتت أمريكا بلا.

فلسطين

الإثنين 06 مايو 2024 9:24 صباحًا - بتوقيت القدس

إبراهيم ملحم رئيساً لتحرير صحيفة "القدس" ومنصاتها الرقمية

رام الله- "القدس" دوت كوم

أصدر رئيس مجلس إدارة "صحيفة القدس" ومديرها العام الأستاذ زياد أبو الزلف قراراً بتعيين الإعلامي إبراهيم ملحم رئيساً لتحرير صحيفة" القدس" وموقعها الإلكتروني، وجميع المنصات الرقمية المنبثقة عنها.


وقال أبو الزلف: "إن هذا التعيين يأتي انسجاماً مع الرؤية المستقبلية للصحيفة، الرامية إلى الارتقاء بإصداراتها وتطوير أدائها شكلاً ومضموناً بما يلبي رغبات القراء والمتلقين للمواد المكتوبة والمسموعة والمرئية، وإحداث نقلةٍ نوعيةٍ تستجيب للتطورات المتسارعة في صناعة الصحافة والإعلام والإعلام الرقمي.


وأضاف أبو الزلف: "لإبراهيم ملحم تجربةٌ ثريةٌ في المجال الإعلامي، مزج خلالها بين جميع أنواع الإعلام المكتوب والمرئي والمسموع والإلكتروني، حيث عمل مقدماً للبرامج الإذاعية والتلفزيونية، وكتب العديد من المقالات، وترأس تحرير العديد من الصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية، التي كان آخرها الموقع الإلكتروني لصحيفة "القدس" الذي شغل رئاسة تحريره قبل أن ينتقل للعمل بمنصب الناطق الرسمي باسم الحكومة الفلسطينية، حيث ترك بصمةً بحسن أدائه من خلال إدارته الإعلامية لمهمته، ولا سيما المؤتمرات الصحافية اليومية التي عقدها أثناء جائحة كورونا".


وأكد أبو الزلف منح ملحم كامل الصلاحيات، وتوفير جميع المتطلبات والاحتياجات لتمكينه من إحداث التحول المأمول في الصحيفة ومنصاتها الرقمية، وكذلك إنشاء محطةٍ إذاعيةٍ وتلفزيونيةٍ ومركزٍ للدراسات والبحوث الاستراتيجية، وآخر لاستطلاعات الرأي، معرباً عن سروره بتوليه هذه المهمة، ومجدداً ثقته بقدرته على النجاح فيها.


وأصدر ملحم كتاباً بعنوان "الصحافة من البليت إلى التابليت"، وله كتاب سيصدر قريباً بعنوان "خارج النص.. داخل التجربة"، وعمل أستاذاً للإعلام في جامعتي بير زيت والقدس.


وكان ملحم من المؤسسين لهيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطينية مطلع تسعينيات القرن الماضي، وقدم العديد من البرامج الإذاعية والتلفزيونية الحوارية، وتولى فيها مناصب عدة، منها منصب مدير عام القناة الفضائية، والمدير العام لهيئة الإذاعة والتلفزيون.

فلسطين

الإثنين 06 مايو 2024 9:02 صباحًا - بتوقيت القدس

مدير سي آي إيه يمدد إقامته بالدوحة في محاولة لإنقاذ المفاوضات

رام الله- "القدس" دوت كوم

كشفت مصادر دبلوماسية مطلعة أن مدير وكالة المخابرات الأميركية (سي آي إيه) وليام بيرنز مدد إقامته في العاصمة القطرية طوال يوم الاثنين، في محاولة لإنقاذ المفاوضات المتعثرة بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل.


وكان بيرنز توجه إلى الدوحة للاجتماع مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني.


وقالت مصادر دبلوماسية مطلعة للجزيرة إن زيارة بيرنز لقطر جاءت في محاولة لإنقاذ المفاوضات المتعثرة بين حماس وإسرائيل، كما نقلت شبكة "سي إن إن" الأميركية عن مصدر مطلع أن بيرنز سيبقى يوم الاثنين في الدوحة رغم خطط سابقة للتوجه إلى إسرائيل.


ونقل موقع أكسيوس بدوره عن مصادر مطلعة أن قطر ومصر والولايات المتحدة تعمل من أجل تفادي انهيار المحادثات غير المباشرة بين إسرائيل وحماس بشأن وقف إطلاق النار والإفراج عن المحتجزين.


ونقلت رويترز عن مسؤول وصفته بالمطلع على محادثات الوساطة بشأن الحرب في غزة، أن زيارة بيرنز إلى الدوحة تهدف لممارسة أقصى قدر من الضغط على حماس وإسرائيل لمواصلة المفاوضات.


وكانت مصادر قالت للجزيرة إن وفد الحركة غادر القاهرة أمس الأحد متوجها إلى الدوحة بعد يومين من المفاوضات، حيث ستجتمع القيادة السياسية للحركة اليوم الاثنين في العاصمة القطرية لبحث نتائج محادثات القاهرة.

فلسطين

الإثنين 06 مايو 2024 8:59 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم طابقاً من منزل ومنشأة تجارية في رام الله

رام الله- "القدس" دوت كوم

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، طابقا من منزل، ومنشأة تجارية في قرية رأس كركر شمال غرب رام الله.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اقتحمت منطقة عين أيوب في القرية، فجر اليوم، معززة بجرافة عسكرية، وباشرت بهدم الطابق الثاني من منزل يعود لورثة نواف سمحان.


وأضافت أن المنزل مكون من طابقين، وكانت قوات الاحتلال أخطرت بهدم الطابق الثاني منه، بحجة عدم الترخيص.


وأشارت إلى أن الاحتلال هدمت أيضا منشأة تجارية عبارة عن مغسلة مركبات وبركس، تعود للمواطن أمجد سمحان.


وكانت قوات الاحتلال قد سلمت منذ نحو أسبوعين، إخطارات بالهدم ووقف البناء لـ11 منزلا في المنطقة.

فلسطين

الإثنين 06 مايو 2024 8:57 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث:: قوات الاحتلال تشن حملة اعتقالات في الضفة

محافظات- "القدس" دوت كوم

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، حملة اعتقالات في الضفة الغربية.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اعتقلت عبدالله نايف داوود سالم (34 عاما) بعد مداهمة منزله في مخيم الدهيشة ببيت لحم.


وفي أريحا، اعتقلت قوات الاحتلال  الشاب أحمد ناصر خليل أبو سيف من مخيم عين السلطان، أثناء مروره عبر حاجز عسكري عند المدخل الجنوبي لمدينة أريحا.


وف سلفيت، اعتقلت قوات الاحتلال اعتقلت جميل جابر (17 عاما)، وطالب ضياء داوود (20 عاما) من قرية بيت حارس.


وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة شبان هم: محمد علي عيسى عوض (27 عاما) والذي كان قد أفرج عنه قبل عشرة أيام بعد 7 أشهر في الاعتقال الإداري، ومالك محمد خليل الربعي (25 عاما)، ومجد أحمد شعبان الهندي (24 عاما)، وفتشت منازلهم وعبثت بمحتوياتها في بلدة بيت أمر.

فلسطين

الإثنين 06 مايو 2024 8:52 صباحًا - بتوقيت القدس

صحة غزة: 34735 شهيدًا منذ بدء العدوان الإسرائيلي

غزة- "القدس" دوت كوم


أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة اليوم الإثنين ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى 34735 شهيدًا و78108 جرحى.


وقالت الوزارة في بيان، إنّ "الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 5 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 52 شهيدًا و90 جريحًا خلال الـ24 ساعة الماضية".



في اليوم الـ 213.. شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على مدينة رفح

استشهد عدد من المواطنين، فجر اليوم الاثنين، وأصيب آخرون، إثر قصف الاحتلال لمدينة رفح جنوب قطاع غزة.


وعلى آخر الأحداث في اليوم الـ 213 من عدوان الاحتلال على قطاع غزة استشهد 22 فلسطينيا بينهم 8 أطفال إثر غارات للاحتلال استهدفت 11 منزلا في رفح منذ مساء أمس.


وبحسب مصادر محلية، فإن 22 شهيدا بينهم ثمانية أطفال سقطوا إثر غارات للاحتلال الإسرائيلي استهدفت 11 منزلا في رفح جنوبي قطاع غزة.


وأوضحت، أن 4 شهداء بينهم طفلان سقطوا في قصف إسرائيلي استهدف منزلا لعائلة أبو لبدة في حي الجنينة شرق مدينة رفح، بينما ارتقى 9 شهداء بينهم 4 أطفال إثر قصف إسرائيلي استهدف منزلا لعائلة قشطة في حي السلام بمدينة رفح.


واستشهد 4 مواطنين بينهم رضيع إثر قصف طيران الاحتلال الحربي لمنزل في شارع جورج شرق مدينة رفح، كما استهدفت غارة جوية خربة العدس شمال شرق المدينة.


وكانت طواقم الدفاع المدني بمحافظة غزة، قد انتشلت في وقت سابق أمس 5 جثامين متحللة لشهداء من عائلة الجعبري تم استهداف منزلهم قرب ملعب فلسطين في المدينة.


وأعلنت مصادر طبية، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34683، والإصابات 78018، منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.


وأشارت المصادر إلى أن آلاف المواطنين ما زالوا في عداد المفقودين تحت الأنقاض وفي الطرقات، وأن الاحتلال يمنع طواقم الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إليهم.

فلسطين

الإثنين 06 مايو 2024 8:48 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يبدأ ترحيل سكان رفح تمهيدا لعملية عسكرية

غزة- "القدس" دوت كوم

أعلنت الإذاعة الإسرائيلية صباح اليوم الاثنين أن الجيش بدأ إخلاء الأطراف الشرقية لمنطقة رفح جنوب قطاع غزة تمهيدا لعملية عسكرية فيها، وذلك بعد ساعات من مقتل 3 جنود إسرائيليين وإصابة آخرين في هجوم نفذته كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) على مواقع عسكرية للاحتلال في محيط معبر كرم أبو سالم.


وقالت الإذاعة إن الجيش الإسرائيلي بدأ بإجلاء السكان من رفح باتجاه مخيمات النازحين في خان يونس والمواصي قبيل العملية العسكرية.


وطلب الجيش الإسرائيلي من سكان المنطقة الشرقية في رفح ضرورة الإجلاء الفوري إلى ما سماها المنطقة الإنسانية الموسعة بالمواصي، وهي منطقة على الساحل تمتد بين رفح وخان يونس بجنوب قطاع غزة.


وكشفت صور للأقمار الصناعية أن الجيش الإسرائيلي نشر نحو 300 آلية عسكرية إسرائيلية بالقرب من حدود رفح.


وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أعلن مرارا تصميمه على اجتياح رفح بذريعة القضاء على كتائب حركة حماس في المنطقة على الرغم من التحذيرات الأميركية والدولية من العواقب الإنسانية لأي عملية عسكرية في المدينة التي تؤوي نحو 1.5 مليون نازح.


وصرح نتنياهو في مناسبات عدة بأن قواته ستدخل رفح، سواء تم أم لم يتم التوصل إلى صفقة تبادل للأسرى>


وفي مقابل تهديدات نتنياهو ووزرائه توعدت حماس الاحتلال بأنه سيدفع ثمنا باهظا في حال توغلت قواته برفح.

عربي ودولي

الأحد 05 مايو 2024 11:01 مساءً - بتوقيت القدس

غالانت يطالب نتنياهو بقبول مقترح مصر لصفقة مع حماس

القدس- "القدس" دوت كوم

طالب وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت مساء الأحد، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بالموافقة على المقترح المصري لصفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس، وفق إعلام عبري رسمي.


وقالت قناة "كان"، التابعة لهيئة البث (رسمية): "غالانت قال في اجتماع مجلس الحرب إن الصفقة جيدة، ويجب الموافقة عليها، وهذه فرصة لإعادة الأسرى المحتجزين بغزة".


وطالب غالانت، حسب القناة، نتنياهو بشكل شخصي بالموافقة على الصفقة.


وخلال الاجتماع، أضاف غالانت: "يجب علينا أن نعيد المحتجزين، أنا لا أتحدث عن ذلك علنًا حتى لا تزيد تكلفة الصفقة، لكن يجب الموافقة عليها".


وحظي مطلب غالانت بتأييد أعضاء مجلس الوزراء الحربي، لكن نتنياهو أبدى تحفظات، وفق القناة دون توضيح.

عربي ودولي

الأحد 05 مايو 2024 10:56 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو: هناك فضيحة قد تحدث في المحكمة الجنائية الدولية

القدس- "القدس" دوت كوم

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن هناك فضيحة قد تحدث في المحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرات اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين.


وقد تناقلت وسائل إعلام متعددة خبر إمكانية قيام المحكمة الجنائية الدولية، بإصدار مذكرات اعتقال بحق قادة إسرائيليين، على رأسهم رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت، وقائد الجيش هاليفي، وذلك على خلفية حرب الإبادة التي تشنّها إسرائيل ضد سكان قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.

عربي ودولي

الأحد 05 مايو 2024 10:54 مساءً - بتوقيت القدس

المفوض العام للأونروا: إسرائيل منعتني مجددا من دخول غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال المفوّض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني، إن السلطات الإسرائيلية منعته من الدخول إلى قطاع غزة للمرة الثانية منذ اندلاع الحرب في الـ7 من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


وكتب لازاريني، على إكس، "في هذا الأسبوع، رفضوا -للمرة الثانية- دخولي إلى غزة حيث كنت أعتزم أن أكون مع زملائنا في أونروا بمن فيهم أولئك على الخطوط الأمامية".


وتابع "في الأسبوعين الماضيين فقط، سجّلنا 10 حوادث شملت إطلاق نار على قوافل وعمليات توقيف موظفين لدى الأمم المتحدة تضمّنت تنمرا وتجريدهم من ملابسهم وتهديدات بالسلاح وتأخيرًا لفترات طويلة عند نقاط التفتيش، ما أجبر القوافل على التحرك في الظلام أو إجهاض مهمتها".

عربي ودولي

الأحد 05 مايو 2024 10:52 مساءً - بتوقيت القدس

زيارة مرتقبة لمدير المخابرات الأميركية إلى إسرائيل غدا الاثنين

القدس- "القدس" دوت كوم

نقل موقع "والا" الإسرائيلي عن مصدر أمني قوله إنه من المتوقع أن يزور رئيس وكالة المخابرات المركزية (سي آي إيه) وليام بيرنز، إسرائيل غدا الاثنين لمناقشة صفقة الرهائن ولقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.


ونقلت رويترز عن مسؤول وصفته بالمطلع على محادثات الوساطة بشأن الحرب في غزة، أن بيرنز غادر القاهرة اليوم الأحد إلى الدوحة للاجتماع مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.


وأضافت أن زيارة بيرنز إلى الدوحة تهدف لممارسة أقصى قدر من الضغط على حماس وإسرائيل لمواصلة المفاوضات.


فلسطين

الأحد 05 مايو 2024 10:50 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل 3 جنود إسرائيليين جراء قصف موقع كرم أبو سالم

القدس- "القدس" دوت كوم

قالت القناة 12 الإسرائيلية إن 3 جنود إسرائيليين قتلوا جراء قصف كتائب القسام بالصواريخ لموقع كرم أبو سالم العسكري.


وفي وقت سابق اليوم الأحد، قالت كتائب القسام إنها قصفت حشودا لقوات الاحتلال في موقع كرم أبو سالم ومحيطه بصواريخ رجوم من عيار 114 مليمترا.

 

ويرتفع العدد المعلن لقتلى الجيش الاسرائيلي إلى 611 منذ السابع من أكتوبر الماضي.


وقالت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) ، اليوم الأحد، إن مقاتليها قنصوا جنديا إسرائيليا في محور نتساريم في مدينة غزة.

فلسطين

الأحد 05 مايو 2024 10:18 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يقتحمون مجددا تجمعا بدويا غرب أريحا

أريحا - "القدس" دوت كوم

 اقتحم مستوطنون، مساء اليوم الأحد، مجددا تجمع "عرب المليحات" البدوي شمال غرب أريحا. 


وقال المشرف العام لمنظمة "البيدر" للدفاع عن حقوق البدو حسن مليحات، إن عددا من المستوطنين اقتحموا التجمع برفقة آليات زراعية وأرهبوا الأطفال والنساء.


وحذر من عمليات نزوح وشيكة نتيجة المداهمة المستمرة للتجمع من قبل الاحتلال والمستوطنين خاصة مع إجبارهم منذ أشهر، عائلات بدوية شرق رام الله وشرق القدس على النزوح.


وكان مستوطنون قد داهموا مسكني محمد سليمان مليحات، وعلي احمد مليحات، فيما سلم الاحتلال في وقت سابق اليوم إخطارات بهدم ثمانية مساكن وحظيرة أغنام، ومجمع الطاقة الشمسية، في تجمع عرب المليحات، شمال غرب أريحا.


يذكر أن قوات الاحتلال والمستوطنين صعدوا من انتهاكاتهم بحق المواطنين في تجمع عرب المليحات بهدف حملهم على الرحيل من تلك المنطقة لصالح المستعمرين.

فلسطين

الأحد 05 مايو 2024 9:26 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تقتحم يتما جنوب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

 اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، قرية يتما جنوب نابلس.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت قرية يتما وسط إطلاق الرصاص وقنابل الغاز السام المسيل للدموع، ما أدى لاندلاع مواجهات.

فلسطين

الأحد 05 مايو 2024 9:16 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يهاجمون المركبات غرب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

هاجم مستوطنون مساء اليوم الأحد، مركبات المواطنين غرب نابلس.


وأفاد شهود عيان، بأن عددا من المستوطنين هاجموا مركبات المواطنين قرب مفترق قرية صرة غرب نابلس، ورشقوهم بالحجارة، دون أن يبلغ عن وقوع عن إصابات.

فلسطين

الأحد 05 مايو 2024 8:13 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يداهمون مسكنين شمال غرب أريحا

أريحا - "القدس" دوت كوم

داهم مستوطنون، اليوم الأحد، مسكنين في تجمع عرب المليحات البدوي، شمال غرب أريحا.


وقال المشرف العام لمنظمة "البيدر" للدفاع عن حقوق البدو حسن مليحات ، إن عددا من المستوطنين اقتحموا التجمع، وداهموا مسكني محمد سليمان مليحات، وعلي احمد مليحات.


يشار إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، سلمت في وقت سابق من اليوم إخطارات بهدم ثمانية مساكن وحظيرة أغنام، ومجمع الطاقة الشمسية، في تجمع عرب المليحات، شمال غرب أريحا.

عربي ودولي

الأحد 05 مايو 2024 8:10 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع عدد الجنود المصابين جراء قصف موقع كرم أبو سالم إلى 14

القدس- "القدس" دوت كوم

أفادت القناة 12 الإسرائيلية بارتفاع عدد الجنود المصابين جراء قصف موقع كرم أبو سالم إلى 14 بينهم 3 حالتهم خطيرة.


وتكبد جيش الاحتلال خسائر في هجوم وصفته وسائل الإعلام الإسرائيلية بالخطير، بعد ظهر اليوم الأحد، حيث قصفت المقاومة الفلسطينية حشودا لقواته في موقع كرم أبو سالم ومحيطه في غلاف غزة الجنوبي.


وقال الإعلام الإسرائيلي إن الحدث في كرم أبو سالم "خطير" و"غير عادي" وأضافت أن هناك حظر نشر على المعلومات المتعلقة بمكان سقوط القذائف وخسائر الجيش.

فلسطين

الأحد 05 مايو 2024 7:51 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يهاجمون المزارعين في كفر راعي

هاجم مستوطنون، مساء اليوم الأحد، المزارعين في بلدة كفر راعي جنوب جنين.


وقالت مصادر  محلية، إن مستوطنين من مستوطنة "مابو دوتان"، هاجموا المزارعين، ومنعوهم من الدخول إلى أراضيهم لزراعتها.

فلسطين

الأحد 05 مايو 2024 7:49 مساءً - بتوقيت القدس

تتويج الفائزين بالنسخة الثانية من جوائز القدس الشريف للتميز الصحافي في الإعلام التنموي

القدس- "القدس" دوت كوم

اعلنت وكالة بيت مال القدس الشريف في الرباط انها ستنظم يوم الثلاثاء القادم حفل تتويج الفائزين والفائزات بجوائز التميز الصحافي في الإعلام التنموي التي تنظمها الوكالة سنويا بالتعاون مع المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، ومعهد الإعلام العصري التابع لجامعة القدس.


وتقيم الوكالة في مقرها في الرباط صبيحة نفس اليوم ندوة علمية في موضوع: "واقع الصحافة والصحافيين في مناطق النزاعات – القدس وفلسطين نموذجا"، بمشاركة إعلاميين وباحثين مغاربة وفلسطينيين.


تحمل الدورة اسم الصحافي المغربي الراحل محمد الأغطف الداه، المدير السابق لقناة العيون، وتُكرم روح الصحافي الفلسطيني الراحل محمود معروف، بحضور أعضاء لجنة تحكيم النسخة الثانية من الجائزة، من المغرب وفلسطين، والأساتذة المشاركين في الندوة، والطلاب الفائزين.


كما سيتم تسليم ميدالية الشجاعة والإقدام، التي يُخصصها مرصد "الرِّباط" للملاحظة والتتبع والتقويم التابعة للوكالة في القدس لتكريم الصحافيين، الذين قدموا تضحيات لإعلاء قيم الحرية والعدالة، و تُسلم بالمناسبة كذلك منحة دعم حرية الإعلام والصحافة في فلسطين لمؤسستين إعلاميتين رشحهما فريق المرصد من القدس.


ويندرج إحداث جائزة القدس الشريف للتميز الصحفي في الإعلام التنموي في سياق اهتمامات الوكالة بترسيخ البعد الإنساني والاجتماعي التضامني في عملها، وذلك تجسيدا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، ببذل كل الجهود لدعم الفلسطينيين ومؤسساتهم.


وتستجيب الجائزة لرغبة الوكالة وشركائها في ترسيخ وعي الأجيال بالقضية الفلسطينية، وتشجيع طلاب علوم الإعلام والاتصال في المغرب وفي القدس بفلسطين، للبحث والإنتاج في مواضيع ترتبط بواقع مدينة القدس ومستقبلها، ترجمة لاهتمامات الوكالة بقضايا التنمية التي تهم القدس في المجال الاجتماعي والاقتصادي والإنساني.

فلسطين

الأحد 05 مايو 2024 7:47 مساءً - بتوقيت القدس

حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس فاقت 13,8 مليون دولار خلال الفترة 2019-2024

القدس- "القدس" دوت كوم - مراسل القدس الخاص

 أبرز تقرير للجنة القدس، المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، والتي يترأسها العاهل المغربي الملك محمد السادس، تم توزيعه على المشاركين في الدورة الـ 15 لمؤتمر القمة الإسلامي، التي انعقدت ببانجول، عاصمة جمهورية غامبيا، أن حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذية للجنة، في المدينة المقدسة فاقت 13,8 مليون دولار أمريكي بين دورتي القمة (2019-2024).


وأكد التقرير أن الوكالة مستمرة، تحت الإشراف الشخصي للملك، في النهوض بواجباتها لتحسين الظروف المعيشية للساكنة المقدسية من خلال مشاريع اقتصادية واجتماعية وسكنية وتعليمية وثقافية تركز على الاستجابة المباشرة لاحتياجات المقدسيين.


وأوضح المصدر ذاته أن المشاريع ساهمت إلى حد كبير في تحسين أوضاع الساكنة في القدس ودعم صمودهم، وفي صون الهوية الحضارية للمدينة المقدسة وتعزيز التعايش السلمي والتآخي بين أتباع الديانات السماوية وفتح باب الحوار في إطار الاحترام المتبادل وتقبل الاختلاف.


كما سلط التقرير الضوء على "دعم المملكة المغربية المتواصل للقضية الفلسطينية وتضامنها الدائم مع الشعب الفلسطيني"، والذي كانت آخر تجلياته العملية الإنسانية الكبرى التي أمر الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، بإطلاقها لفائدة الفلسطينيين في قطاع غزة والقدس في شهر رمضان المبارك.


وإلى جانب التدخلات الإنسانية العاجلة، بين التقرير أن حضور الوكالة الميداني في القدس تنوع ليشمل برامج ومشاريع الدعم الاجتماعي للمقدسيين، والعيش الكريم، وكفالة اليتيم المقدسي، والمنح الدراسية، وأنشطة الشباب والرياضة والطفولة والمرأة وذوي الإعاقة، وحماية التراث والفنون الفلسطينية الأصيلة، واستثمار الجهود العلمية لتسليط الضوء على الهوية الحضارية الجامعة للقدس، ودعم الدراسات والأبحاث حول القدس الشريف.


كما سجل تنوع إنجازات الوكالة في دعم قطاعات التعليم، والصحة، والإعمار والترميم، والإسكان وحماية العقارات التاريخية، والمساعدة الاجتماعية، وبرنامج الطوارئ للمساعدة على مواجهة جائحة "كوفيد 19"، والإعلام وحرية الصحافة، وحملة "عونة" السنوية لقطف الزيتون.


وأشار التقرير إلى منهجية عمل الوكالة وفق منظومة برامج رائدة تمثلت في مركز "بيت المقدس" للبحوث والدراسات، ومرصد "الرباط" للملاحظة والتتبع والتقويم بالقدس، ومنصة "دلالة" للتجارة الاجتماعية والتضامنية، ونادي أطفال من أجل القدس، ومبادرات أهلية من أجل برنامج مستدام للتنمية البشرية في القدس، والمركز الثقافي المغربي-بيت المغرب بالقدس.

عربي ودولي

الأحد 05 مايو 2024 7:26 مساءً - بتوقيت القدس

حقوقيّون في هولندا يتقدّمون بشكوى ضد مسؤولين إسرائيليين بينهم نتنياهو

رام الله - "القدس" دوت كوم

تقدّمت مجموعة "محامون من أجل السلام" في هولندا، بشكوى إلى المحكمة الجنائية الدولية، ضد 12 مسؤولا إسرائيليا، على رأسهم رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، على خلفية الحرب التي تواصل إسرائيل شنّها على قطاع غزة.


وقال المحامي إبراهيم يلدريم، أحد أعضاء المجموعة المكونة من نحو 200 محامٍ، إنهم تقدموا بشكوى ضد شخصيات إسرائيلية بارزة، مثل نتنياهو وعدد من وزرائه.


وأضاف: "تتكون هذه الشكوى من 163 صفحة، وهي أكثر الشكاوى الجنائية شمولا حتى الآن. والشكوى المقدمة إلى مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، تشمل 12 مسؤولا إسرائيليا".


وأشار إلى أن نص الشكوى أعده 9 خبراء في مجال القانون والجرائم.

وأضاف: "بدأنا أيضا حملة جمع تواقيع لمن يريد دعم هذه الشكوى، وقد تجاوز عدد الموقعين على الشكوى 500 شخص".


ومنذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة، خلّفت عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا، ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، حسب بيانات فلسطينية وأممية.


وتواصل إسرائيل حربها رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فورا، وكذلك رغم مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".