عربي ودولي

الإثنين 10 يونيو 2024 6:03 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش الإسرائيلي يعلن إسقاط إحدى مسيراته في لبنان

لبنان - "القدس" دوت كوم

أعلن الجيش الإسرائيلي، الاثنين، سقوط مسيرة عسكرية تابعة له داخل الأراضي اللبنانية بعد استهدافها بصاروخ أرض- جو.


وقال الجيش في بيان له: "أطلق صاروخ أرض- جو نحو طائرة مسيرة لسلاح الجو (الإسرائيلي) عملت في الأجواء اللبنانية، حيث أصيبت المسيرة وسقطت داخل الأراضي اللبنانية".


بدورها، أشارت إذاعة الجيش الإسرائيلي إلى أن هذا هو الحادث الخامس من نوعه منذ بداية الحرب في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.


من جانبه، قال "حزب الله" في بيان: "أثناء المراقبة والمتابعة ‏الدائمة لحركة العدو (الإسرائيلي) في الأجواء اللبنانية، تم رصد مسيرة من نوع هرمز 900، مسلحة ‏بصواريخ لتنفذ بها اعتداءات على مناطقنا".


وأضاف: "عند وصولها (المسيرة) إلى دائرة النار استهدفها عناصرنا بأسلحة الدفاع ‏الجوّي قبل تنفيذ اعتدائها، وأصابوها إصابة مباشرة وتم إسقاطها".‏


أما وكالة أنباء لبنان الرسمية قالت إن "أبناء منطقتي إقليم التفاح وجبل الريحان (جنوب)، شاهدوا المسيرة بالعين المجردة وهي تهوي في أحراج منطقة الريحان والدخان ينبعث خلفها".


وفي وقت سابق الاثنين، تسببت مسيّرات وصواريخ مضادة للدروع أُطلقت من لبنان باندلاع حرائق وتضرر مبانٍ في مستوطنات شمال إسرائيل، تزامنا مع انطلاق صفارات الإنذار.


وتحتل إسرائيل منذ عقود أراضٍ لبنانية في الجنوب.



فلسطين

الإثنين 10 يونيو 2024 5:58 مساءً - بتوقيت القدس

جماهير غفيرة تُشيع جثمان الشهيد الطفل النبريصي في طوباس

طوباس - "القدس" دوت كوم

شيعت جماهير شعبنا في محافظة طوباس والأغوار الشمالية، اليوم الاثنين، جثمان الشهيد الطفل محمود إبراهيم النبريصي (15 عاما)، إلى مثواه الأخير في مخيم الفارعة، جنوب طوباس.


وانطلق موكب التشييع من المستشفى التركي في طوباس إلى مسقط رأس الشهيد في مخيم الفارعة، لإلقاء نظرة الوداع عليه.


وردد المشاركون في الجنازة هتافات منددة بجرائم الاحتلال بحق أبناء شعبنا في الضفة الغربية وقطاع غزة.


وجابت جنازة الشهيد شوارع مدينة طوباس ومخيم الفارعة قبل مواراة جثمانه الثرى.


وكان النبريصي قد ارتقى صباح اليوم، إثر إصابته برصاصتين بعد اكتشافه قوة خاصة إسرائيلية تحصنت في إحدى البنايات في المخيم.


وشن الاحتلال منتصف الليلة الماضية عدوانا على مخيم الفارعة، ما أدى إلى ارتقاء الطفل النبريصي، وإصابة ستة مواطنين بجروح متفاوتة، إضافة لتدمير البنية التحتية وممتلكات المواطنين.

فلسطين

الإثنين 10 يونيو 2024 5:17 مساءً - بتوقيت القدس

بن غفير: انسحاب غانتس فرصة لتحقيق النصر وطالبت كل الوقت بتفجير غزة

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

أفادت هيئة البث العبرية نقلا عن وزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال الإسرائيلي إيتمار بن غفير، بأن انسحاب الوزير بيني غانتس من الحكومة فرصة عظيمة للتقدم وتحقيق النصر.


وأضاف بن غفير أنه طالب كل الوقت بتفجير غزة وتنفيذ اغتيالات مركزة، مشيرا إلى أن المهم أن ينضم إلى مجلس الحرب.


وتابع بن غفير، أن انضمام حزب غانتس إلى الحكومة لم يحقق الوحدة المنشودة.


وأكد أنه قدم طلبا لرئيس الحكومة بيامين نتنياهو للانضمام إلى مجلس الحرب من أجل تحقيق النصر.

عربي ودولي

الإثنين 10 يونيو 2024 4:40 مساءً - بتوقيت القدس

بلينكن يطالب الحكومات العربية بالضغط على حماس لقبول مقترح الهدنة في غزة

واشنطن - "القدس" دوت كوم

قال وزرير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن تحقيق وقف إطلاق النار سيفتح الباب أمام وقف مستدام للقتال في قطاع غزة.


وزعم بلينكن لدى وصوله إلى العاصمة المصرية القاهرة، أن حركة حماس هي العقبة الوحيدة أمام اتفاق وقف إطلاق النار.


وطالب بلينكن الحكومات العربية بـالضغط على حماس لقبول مقترح الهدنة في غزة، مشيرا إلى مواصلة الجهود من أجل وقف إطلاق النار والإفراج عن المحتجزين.


وأضاف أن الطريقة المثلى لاستعادة جميع المحتجزين بمن فيهم الأمريكيون هي قبول وقف إطلاق النار.


وأشار إلى أن واشنطن تعمل لإدخال مزيد من المساعدات إلى غزة بغض النظر عن التوصل إلى اتفاق من عدمه.


وتشكل القاهرة المحطة الأولى في جولة بلينكن الثامنة في المنطقة منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، على أن يتوجه في وقت لاحق الإثنين إلى تل أبيب بعد


إجراء محادثات مع الرئيس المصري بشأن الحلول التي تسمح بإعادة فتح معبر رفح بين مصر وقطاع غزة المغلق منذ شهر، وفقا لما نقلته وكالة "فرانس برس".



فلسطين

الإثنين 10 يونيو 2024 4:25 مساءً - بتوقيت القدس

قتلى وجرحى في صفوف جيش الاحتلال بكمين محكم في رفح

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلنت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس، إيقاع  قوة من جيش الاحتلال بين قتيل وجريح في تفجير منزل مفخخ تحصنت داخله بمخيم الشابورة في رفح. 


وأضافت القسام عبر قناتها على تلغرام، أنه فور وصول قوة الإنقاذ قصف عناصرها بقذائف هاون محيط المنزل الذي تم تفجيره.


ولاحقا أعلنت مصادر فلسطينية ووسائل إعلام، مقتل 7 جنود واصابة آخرين بجروح مختلفة في عملية رفح التي نفذتها كتائب القسام. 

فلسطين

الإثنين 10 يونيو 2024 4:01 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يعتدون على مواطن ويحرقون جرافة جنوب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

 اعتدى مستوطنون، مساء اليوم الاثنين، على مواطن في بلدة عقربا، جنوب نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن عددا من المستوطنين هاجموا سائق جرافة خلال عمله في شق طرق زراعية في منطقة عرمة بالبلدة، واعتدوا عليه بالضرب، ومن ثم أحرقوا الجرافة.

عربي ودولي

الإثنين 10 يونيو 2024 3:36 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل.. حريق وأضرار إثر هجوم بـ4 طائرات مسيّرة من لبنان

القدس - "القدس" دوت كوم

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، الإثنين، أن 4 طائرات مسيّرة انطلقت من لبنان ووصلت إلى إسرائيل، مما تسبب في وقوع أضرار مادية.


وأوضح المتحدث أنه "تم اعتراض اثنتين من تلك الطائرات، فيما سقطت اثنتان في منطقة كابري، مما أدى إلى اندلاع حريق ووقوع أضرار بالمنطقة".


وذكر الجيش الإسرائيلي في بيان أنه تم تفعيل الإنذارات في منطقة الجليل الغربي بعد رصد عدة أهداف جوية مشبوهة تسللت من لبنان.


وأضاف البيان أن الدفاعات الجوية تمكنت من اعتراض هدفين جويين فوق البحر قبالة شواطئ نهاريا.


كما رصدت عمليات إطلاق قذائف مضادة للدروع نحو منارا ويارون وأفيفيم ومرغاليوت ويفتاح، حيث أصيبت بعض المباني في منارا ويفتاح، كما اندلعت حرائق هناك.


 وأكد البيان أنه "في وقت سابق من الإثنين، تم استخدام المدفعية لقصف مناطق صالحاني وعيتا الشعب وحنين في جنوب لبنان".


رياضة

الإثنين 10 يونيو 2024 3:18 مساءً - بتوقيت القدس

سينر يتفوق على ديوكوفيتش ويتصدر تصنيف اتحاد لاعبي التنس المحترفين

وكالات

صعد الإيطالي جانيك سينر إلى المركز الأول في تصنيف اتحاد لاعبي كرة المضرب (تنس) المحترفين للمرة الأولى.


تقدم سينر مركزا ليحل محل النجم المصاب نوفاك ديوكوفيتش في قمة الترتيب.


سينر، البالغ من العمر 22 عاما، أصبح أول لاعب من إيطاليا يصل إلى المركز الأول منذ بدء التصنيف عام 1973. وسيكون المصنف الأول في بطولة ويمبلدون، حيث يبدأ اللعب في الأول من تموز/ يوليو.


فاز سينر في 33 مباراة وخسر في 3 هذا الموسم، وحصد ثلاثة ألقاب، بما فيها الفوز بأول لقب له في البطولات الأربع الكبرى من بوابة بطولة أستراليا المفتوحة في كانون الثاني/ يناير.


حامل لقب بطولة فرنسا المفتوحة الإسباني كارلوس ألكاراز بات المصنف الثاني، وأصبح ديكوفيتش المصنف الثالث.


البطولة الثالثة على التوالي أتاحت للبولندية إيغا شفيونتيك تعزيز ما كان بالفعل تقدما كبيرا لتحافظ على المركز الأول في تصنيف اتحاد لاعبات التنس المحترفات، والأميركية كوكو غوف هي المصنفة الثانية.

عربي ودولي

الإثنين 10 يونيو 2024 3:09 مساءً - بتوقيت القدس

ليبرمان يهدد بإسقاط حكومة نتنياهو

القدس - "القدس" دوت كوم

نقلت صحيفة معاريف عن رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان قوله إنه لن ينضم إلى الحكومة، وإن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو غير مؤهل.


كما نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عنه قوله إنه حتى الآن لم تحقق إسرائيل اختراقا كبيرا في الجنوب أو الشمال، وإن نتنياهو غير قادر على الحسم، وأشار ليبرمان إلى أن "هناك حلا واحدا فقط لوضعنا وهو الانتخابات".


كما نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن ليبرمان أنه سيجتمع مع بيني غانتس اليوم على أمل أن ينضم إليهم لإسقاط الحكومة.


فلسطين

الإثنين 10 يونيو 2024 2:24 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تدمر شبكة اتصالات واستراحة شمال غرب نابلس

نابلس- "القدس" دوت كوم

 دمرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، شبكة اتصالات في بلدة سبسطية شمال غرب نابلس، إضافة إلى استراحة، كما أغلقت طريق زراعيا بالسواتر الترابية.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات داهمت منطقة الشارع الرئيس غرب البلدة الواصل بين مدينتي جنين ونابلس، وهدمت شبكة الاتصالات، كما هدمت استراحة تعود للمواطن بلال كايد، وأغلقت طريقا زراعيا يربط بين البلدة ومنطقة السهل.



فلسطين

الإثنين 10 يونيو 2024 2:19 مساءً - بتوقيت القدس

إدارة بايدن تدرس إبرام صفقة مع حماس للإفراج عن 5 محتجزين أمريكيين

القدس - "القدس" دوت كوم

ناقش مسؤولو إدارة بايدن إمكانية التفاوض على اتفاق أحادي الجانب مع حماس لتأمين إطلاق سراح خمسة أمريكيين محتجزين في غزة إذا فشلت محادثات وقف إطلاق النار الحالية التي تشمل إسرائيل، وفقًا لمسؤولين أمريكيين حاليين واثنين من كبار المسؤولين السابقين، كما ورد في تقرير لشبكة "إن بي سي" الأمريكية.


وقال المسؤولون إن هذه المفاوضات لن تشمل إسرائيل وسيتم إجراؤها من خلال محاورين قطريين، كما جرت العادة في المحادثات الحالية.


وأفادت المصادر ان إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تعتقد أن حماس تحتجز خمسة أمريكيين خلال الهجوم في السابع من أكتوبر، وهم إيدان ألكسندر، وساغي ديكل-تشن، وهيرش غولدبرغ-بولين، وعمر نيوترا، وكيث سيغل.


ويأمل المسؤولون الأمريكيون أيضا في استعادة جثث ثلاثة مواطنين أمريكيين إضافيين يعتقد أنهم قتلوا في ذلك اليوم، وتم نقل جثثهم بعد ذلك إلى غزة.


ولم يعرف المسؤولون ما قد تقدمه الولايات المتحدة لحماس مقابل إطلاق سراح الرهائن الأمريكيين.


لكنهم أوضحوا أن حماس قد يكون لديها حافز لعقد صفقة أحادية مع الولايات المتحدة؛ لأنه من المرجح أن تزيد هذه الخطوة توتر العلاقات بين واشنطن وتل أبيب، ويضع ضغوطًا سياسية داخلية إضافية على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.


وقال أحد المسؤولين السابقين لشبكة "إن بي سي" الأمريكية، إن المناقشات الداخلية جرت أيضًا في سياق ما إذا كانت إمكانية قيام الولايات المتحدة بإبرام صفقة أحادية مع حماس قد تضغط على نتنياهو للموافقة على نسخة من اقتراح وقف إطلاق النار الحالي.


فلسطين

الإثنين 10 يونيو 2024 2:15 مساءً - بتوقيت القدس

صحة غزة: محطة الأكسجين الوحيدة بالقطاع مهددة بالتوقف خلال ساعات

غزة- "القدس" دوت كوم

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الإثنين، "إن محطة الأكسجين الوحيدة في القطاع مهددة بالتوقف التام خلال ساعات، مما يعرض حياة العشرات من المرضى والجرحى للموت المحتم".


وأكدت الوزارة في بيان لها، إلى تعرض الأدوية في الثلاجات إلى التلف، وذلك لعدم إدخال السولار لتشغيل المولد المغذي لمحطة الأكسجين وثلاجات حفظ الأدوية.  


وتناشد الوزارة كافة المؤسسات المعنية والأممية والإنسانية بضرورة وسرعة التدخل.



عربي ودولي

الإثنين 10 يونيو 2024 2:10 مساءً - بتوقيت القدس

سموتريش: الحرب في غزة ستستمر في العامين المقبلين

القدس - "القدس" دوت كوم

قال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريش، اليوم الإثنين، ان الحرب في قطاع غزة ستستمر خلال العامين المقبلين، مشيرا إلى أنه لن يدعم المقترح الحالي للإفراج عن المحتجزين وسيتم مواصلة الحرب في غزة.


وقال لأهالي المحتجزين "لسنا مستعدين للانتحار جماعيًّا من أجل إطلاق سراح المحتجزين، وأخبرهم:"لنفترض أن السنوار يطلب أن نعطيه مقابل كل محتجز حي 20 من الأسرى الفلسطينيين ليقوم بعد ذلك بقتل المحتجزين، هل هذا هو الثمن؟".


وقال أيضاً لعائلات الرهائن "يمكنكم أن تحاولوا إسكاتي لأن رأي لا يعجبكم، لقد أطلقنا سراح السنوار في صفقة شاليط وقمنا بدفن 1500 يهودي حتى يومنا هذا، السنوار يطالب حاليًا بالإفراج عن مئات من الفلسطينيين الملطخة أيديهم بالدماء من أجل إطلاق سراح المحتجزين، وقد يؤدي ذلك إلى قتل الكثير والكثير من اليهود، وهو أمر يجب النظر إليه، بحسب ما ذكرته القناة الإسرائيلية السابعة.


 وأوضح سموتريتش "عندما تطالب حماس بوقف الحرب مقابل بقائها في غزة، فهذا يعني أنها تعود إلى تسليح نفسها وإطلاق الصواريخ وتهديد مواطني إسرائيل، ويمكن أن يتعرض الكثير والكثير من اليهود للقتل".



رياضة

الإثنين 10 يونيو 2024 2:03 مساءً - بتوقيت القدس

بطولة فرنسا: لنس يتعاقد مع مدرب ريمس السابق البلجيكي الإنجليزي ستيل

وكالات

تعاقد فريق لنس الذي أنهى الموسم المنصرم من الدوري الفرنسي لكرة القدم في المركز السابع بعدما حلّ وصيفاً قبلها بعام، مع البلجيكي - الإنجليزي ويل ستيل، المدرب السابق لمنافسه المحلي ريمس، للإشراف عليه حتى 2027 وفق ما أعلن اليوم، الإثنين.


وسيحلّ المدرب البالغ من العمر 31 عاماً فقط بدلاً من فرانك إيز الذي انتقل لتدريب نيس خلفاً للإيطالي فرانتشيسكو فاريولي.


وسيكون لنس التجربة التدريبية الثالثة لستيل المولود في بلجيكا من أبوين إنجليزيين، بعد لييرس وبيرسكوت البلجيكيين اللذين أشرف عليهما توالياً لتسع و15 مباراة فقط، قبل أن يحلّ في فرنسا لتدريب رينس اعتباراً من تشرين الأول/ أكتوبر 2022 وحتى أيار/مايو الماضي حين رحل باتفاق متبادل بين الطرفين.

فلسطين

الإثنين 10 يونيو 2024 1:46 مساءً - بتوقيت القدس

فلسطينيون يستذكرون "أهوال" أحداث النصيرات وسط دمار واسع بالمخيم

شينخوا

عاش الفلسطينيون في مخيم النصيرات للاجئين وسط قطاع غزة يوما داميا بعد الغارات الإسرائيلية المكثفة التي شهدها المخيم يوم أمس (السبت).


وعلى جانبي شارع السوق المركزي في وسط المخيم الذي كان يوم أمس مسرحا لسلسلة الغارات الإسرائيلية تنتشر السيارات المحترقة، والمحال التجارية والبيوت المدمرة.


وقتل 274 فلسطينيا وأصيب أكثر من 698 شخصا نتيجة الهجمات الإسرائيلية على المخيم، وفقا لأحدث إحصائية لوزارة الصحة الفلسطينية في غزة.


وتزامنا مع ذلك، أعلنت إسرائيل أن قواتها حررت أربع رهائن من منطقتين منفصلتين في المخيم المزدحم والمكتظ بعشرات الآلاف من السكان لاسيما النازحين.


وقال الجيش الإسرائيلي في بيان صدر عنه أمس (السبت) إنه "تم تحرير أربعة مختطفين إسرائيليين، وجميعهم في حالة صحية جيدة".


وبحسب البيان، فإن الرهائن الذين تم استعادتهم هم نوعا أرغماني (25) وألموع مئير (21) وأندري كوزلوف (27) وشلومي زيف (40) والذين كانت حركة حماس قد احتجزتهم من حفل النوفا في السابع من أكتوبر الماضي.


وقال شهود عيان لوكالة أنباء ((شينخوا)) في تصريحات منفصلة إن ما حدث في النصيرات كأنه "يوم القيامة" من شدة الهجمات الإسرائيلية المفاجئة ودون سابق تحذير.


ويقول عثمان زكي (27 عاما) "كنت أتناول فنجان القهوة على شرفة منزلي الذي يطل على الشارع، كان كل شيء طبيعيا، المارة في الشارع، البائعون ينادون بصوت عال على بضاعتهم، الأطفال يلعبون تحت أشعة الشمس، لكن كل شيء تغير في لحظة وانقلب المكان رأسا على عقب".


ويتابع زكي "بشكل مفاجئ بدأت الطائرات الإسرائيلية تقصف بطريقة عنيفة في كل مكان، لم يفهم أحد شيء، الجميع بدأ بالركض دون أن يعرف أين هو الاتجاه الآمن وكأنه أشبه بفيلم".


ووصف زكي في حديث مع وكالة أنباء ((شينخوا)) ما حدث بأنه "من أهوال يوم القيامة".


وفي أول تصريح بعد الحادث، اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في بيان أن ما حدث في النصيرات "جريمة وحشية وتصعيد لحرب الإبادة بحق شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة".


وقال البيان إن إعلان إسرائيل بعد أكثر من ثمانية أشهر على بدء الحرب "تخليص عدد من أسراها باستخدام كافة الوسائل العسكرية والأمنية والتكنولوجية لن يغير من فشلها الاستراتيجي"، لافتا إلى أن الفصائل الفلسطينية ما زالت تحتفظ بالعدد الأكبر من الأسرى في حوزتها.


وفي الصدد أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحماس في مقطع فيديو مصور نشرته على منصة "تليغرام" اليوم أن 3 أسرى قتلوا خلال العملية أحدهم يحمل الجنسية الأمريكية.


ولم يصدر أي تعليق إسرائيلي فوري على إعلان كتائب القسام، في وقت اعترفت الشرطة الإسرائيلية بمقتل أحد عناصرها من وحدة مكافحة الإرهاب في العملية.


واحتجزت حركة حماس في الهجوم الذي شنته على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر الماضي أكثر من 250 رهينة ونقلتهم إلى غزة، فيما تقول إسرائيل أن 120 محتجز مازالوا لدى حماس.


وأودى الهجوم بحياة 1200 شخص، وردت إسرائيل على الهجوم بشن حملة عسكرية واسعة النطاق على القطاع تحت مسمى "السيوف الحديدية" أسفرت عن مقتل أكثر من 37 ألف شخص ودمار كبير في البنية التحتية والمنازل.


وقال أحمد شعبان (42 عاما) وهو يسير بين أنقاض المنازل التي دمرت جراء الغارات الإسرائيلية في مخيم النصيرات إن القتلى والجرحى كانوا ملقون على جنبات الطريق، ولم يكن أحد يستطيع إنقاذهم بسبب القصف العنيف والمستمر.


وأضاف شعبان لـ ((شينخوا)) "عندما هدأ القصف الذي استمر لأكثر من نصف ساعة، بدأنا في الخروج، وصدمنا من هول ما شهدناه، الضحايا في كل مكان".


ويتابع "بدأنا بحملهم ووضعهم على أي شيء كان يتحرك، مركبة، عربة يجرها حمار، دراجة، لأخذهم إلى المستشفى ومحاولة إنقاذ حياتهم".


في المقابل، وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو العملية بأنها "بطولية".


وقال خلال مقابلة المختطفين الذين تم استعادتهم وأفراد عائلاتهم في مستشفى شيبا، وفقا لبيان صادر عن مكتبه "أود أن أكرر وأوضح .. سنعيد جميع المخطوفين.. ونعمل الآن أيضا على عمليات استرجاع أخرى وعلى فرص أخرى".


وتابع "صادقت على العملية بلا تردد رغم علمي بأنها معقدة وخطيرة جدا، لثقتي بالقوات الإسرائيلية".
أما يحيى أيوب وهو نازح من مدينة بيت حانون شمال القطاع يقول إن القصف العنيف دفع العديد من النازحين والعشرات من سكان المخيم بإخلاء منازلهم والفرار.


ويقول أيوب لـ ((شينخوا)) إن "الدمار هنا في كل مكان، منازل محروقة وأخرى مدمرة بشكل كامل، وضحايا قتلوا داخل منازلهم دون أن يفهموا ماذا يجري أو ما هو ذنبهم".


ولم يصدق أيوب ونبرة الحزن في صوته كيف نجا من القصف العنيف، لافتا إلى أنه حمل طفلا صغيرا كان مصابا وغائبا عن الوعي وملقى في الشارع بين يديه وركض به مسافة طويلة حتى استطاع وضعه في سيارة ونقلته إلى المستشفى.


ويقول والدموع في عينيه "لم أعرف حتى الآن ما هو وضع الطفل، لكن أتمنى أن يكون بخير ونجح الأطباء في إنقاذ حياته".


أما عائشة الحاج أحمد التي حوصرت في منزلها مع عائلتها ولم تعرف ما الذي يحدث في الخارج فتقول إنها عاشت "أوقات مرعبة ونجت من الموت".


وحاولت عائشة الحاج (38 عاما) كثيرا التواصل مع زوجها الذي كان في الخارج ولكن دون جدوى، فلم يكن أمامها سوى احتضان أطفالها وانتظار قدرهم، حسب ما أبلغت ((شينخوا)).


وتتابع "ما شهدته بعد انتهاء القصف كان شيء مخيف لم أراه من قبل، المنازل مدمرة، شقق سكنية، أطفال ورجال ونساء ملقون في الشارع".


وجاء الحادث في مخيم النصيرات وسط جمود في المفاوضات غير المباشرة بين حركة حماس وإسرائيل بوساطة قطرية ومصرية وأمريكية.


وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن كشف الأسبوع الماضي عن خطة قدمتها إسرائيل من ثلاث مراحل للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى ووقف إطلاق النار في غزة.


ألا أن حركة حماس لم ترد على الخطة، فيما من المتوقع أن يصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى المنطقة في جولة يزور فيها إسرائيل ومصر والأردن وقطر يوم غد (الاثنين) في زيارة هي الثامنة له للشرق الأوسط منذ بدء النزاع بين حماس وإسرائيل في السابع من أكتوبر.

فلسطين

الإثنين 10 يونيو 2024 1:42 مساءً - بتوقيت القدس

جماهير حاشدة تشيع جثمان الشهيد يوسف عبد الدايم في طولكرم

طولكرم- "القدس" دوت كوم

شيعت جماهير حاشدة، اليوم الإثنين، جثمان الشهيد يوسف سميح عبد الكريم عبد الدايم (21 عاماً)، الذي استُشهد صباح اليوم برصاص قوات الاحتلال في حارة مربعة حنون في مخيم طولكرم.


وانطلق موكب التشييع من مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي، وجاب المشيعون شوارع المدينة وسط التكبيرات والهتافات الوطنية الغاضبة المنددة بجرائم الاحتلال بحق شعبنا الفلسطيني في الضفة وغزة، وساروا به إلى منزله في المخيم لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة عليه، قبل أن يُنقل إلى مسجد السلام في المخيم، حيث أدى المشيعون صلاة الظهر والجنازة عليه، ثم ووري الثرى في مقبرة الشهداء في ضاحية ذنابة شرق المدينة.


وباستشهاد عبد الدايم، يرتفع عدد الشهداء الذين ارتقوا على أرض محافظة طولكرم منذ العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، إلى 113 شهيدا.

رياضة

الإثنين 10 يونيو 2024 1:26 مساءً - بتوقيت القدس

"الفدائي" يبحث عن تحقيق نتيجة إيجابية أمام أستراليا غدا

رام الله- "القدس" دوت كوم

يبحث منتخبنا الوطني لكرة القدم، عن تحقيق نتيجة إيجابية عندما يحل ضيفا، يوم غد الثلاثاء، على صاحب الأرض منتخب أستراليا، في ختام مشواره بالدور الثاني من التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة إلى كأس آسيا 2027، وكأس العالم 2026.


"الفدائي" دخل التاريخ الآسيوي من أوسع أبوابه، قبل هذا اللقاء بعدما نجح في الجولة الماضية في حسم تأهله إلى الدور الثالث من التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم، والتأهل إلى أمم آسيا للمرة الرابعة تواليا، بعد تعادل بطعم الفوز أمام شقيقه اللبناني، ليضمن المركز الثاني في المجموعة خلف أستراليا المتصدرة.


بالتأكيد سيكون المنتخب مطالبا بتحقيق نتيجة إيجابية رغم صعوبة المهمة، لأن ذلك يمكن أن يحسّن وضعه ومستواه في الدور الحاسم المؤهل إلى كأس العالم، وسبق أن خسر منتخبنا لقاء الذهاب الذي أقيم أواخر العام الماضي في الكويت بهدف وحيد، حيث قدم أداءً أكثر من رائع، وكان يستحق التعادل على أقل تقدير، لكن لم يقف الحظ إلى جانب لاعبي المنتخب.


نجح منتخبنا خلال هذه التصفيات التي لم يلعب فيها أي مباراة على أرضه، نتيجة العدوان الإسرائيلي المستمر منذ 9 أشهر، في تحقيق انتصارين على منتخب بنغلادش ذهابا وإيابا، وتعادلين سلبيين أمام لبنان، وخسارة غير مستحقة أمام أستراليا.


يضم منتخبنا مجموعة من اللاعبين المميزين، الذين يشكلون العمود الفقري للمنتخب، من أبرزهم: النجم عدي الدباغ، لاعب نادي رويال شارلورا البلجيكي، الذي استطاع تسجيل ثلاثة أهداف في أربع مباريات في التصفيات، كما تألق بشكل لافت خلال أمم آسيا العام الماضي إذ سجل ثلاثة أهداف ليصبح الهداف التاريخي للكرة الفلسطينية.


كما يضم المنتخب عددا من اللاعبين المميزين أمثال المنضم حديثا وسام أبو علي نجم الأهلي المصري، وقائد المنتخب النجم مصعب البطاط الذي يشغل مركز الظهير الأيمن، ويلعب لنادي الفيصلي الأردني، وتامر صيام المحترف في الدوري التايلندي مع نادي بي تي براشواب، ومحمد رشيد، لاعب نادي بالي يونايتد الإندونيسي، وعطاء جابر، والحارس رامي حمادة وغيرهم الكثير.


ويتأهل 18 منتخبا إلى الدور النهائي من التصفيات المؤهلة إلى بطولة كأس العالم لكرة القدم، إذ يتم تقسيمها إلى 3 مجموعات كل مجموعة فيها 6 منتخبات أي أن منتخبنا سيلعب 10 مباريات، 5 بيتية و5 خارجية.


كما يتأهل أول كل مجموعة وثانيها إلى كأس العالم مباشرة، ويتأهل الثالث والرابع من كل مجموعة إلى الملحق الآسيوي، ويخرج الخامس والسادس من كل مجموعة خاليي الوفاض، وعلى الأغلب سيكون منتخبنا ضمن التصنيف الخامس في القرعة.


وتقام قرعة التصفيات في 27 من الشهر الحالي، فيما تبدأ الجولة الأولى في الخامس من شهر أيلول القادم.

فلسطين

الإثنين 10 يونيو 2024 1:23 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل مواطنين في طوباس

طوباس- "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، مواطنين من مدينة طوباس.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اقتحمت المدينة، واعتقلت عبادة موفق أبو سياج (18 عاما)، ومصعب أبو سياج.

فلسطين

الإثنين 10 يونيو 2024 1:17 مساءً - بتوقيت القدس

الأونروا: مستوى الدمار بغزة كبير جداً و20 عاماً ليست كافية لإعادة الإعمار

غزة- "القدس" دوت كوم

 قال المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" جوناثان فاولر، اليوم الإثنين، إن مستوى الدمار الذي خلفه العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة كبير جدا، ويحتاج أكثر من 20 عاما لمحوه وإعادة الإعمار.


وأضاف المتحدث الأممي أن إعادة الإعمار ستكون مهمة ضخمة للغاية، سيما عند إعادة بناء نظام التعليم، واستقبال الأطفال وضمان عودتهم إلى المدارس، وإعادة بناء العيادات المتضررة.


وأرجع صعوبة عملية الإعمار في غزة إلى مستوى الدمار الكبير جدا؛ تلال وأكوام من الأنقاض والحطام، فضلا عن الناس الذين يعيشون بين الأنقاض، والأماكن المليئة بالقنابل والذخائر غير المنفجرة.


وأوضح فاولر في مقابلة مع "الأناضول" أن الأونروا دفعت ثمنا غير عادي جراء الحرب، وفقدت 192 من موظفيها منذ السابع من تشرين الاول/ اكتوبر 2023، وهو رقم لم تشهده منذ إنشاء الأمم المتحدة عام 1945.


وأشار إلى أن نحو 170 من منشآت وكالة الأونروا في قطاع غزة تعرضت للقصف، ولحقت بها أضرار بدرجات متفاوتة.


ولفت إلى أن أكثر المنشآت تضررا هي المدارس بسبب توقف التعليم منذ بداية العدوان، وتحولها إلى ملاجئ طوارئ للمواطنين، الذي نزحوا إليها بحثا عن مكان آمن تحت حماية علم الأمم المتحدة.


وبين أن نحو 450 مواطنا قتلوا وأصيب أكثر من 1400 آخرين، في الغارات الإسرائيلية على منشآت وكالة الأونروا، أو بالقرب منها منذ بداية العدوان.


وقال فاولر إن هناك نمطا من التجاهل الإسرائيلي لعلم الأمم المتحدة ومواقعها، فليس هناك أي غموض حول مكان وجود مواقعنا، ومع ذلك شهدنا ضربات مباشرة على مبانينا.


وأكد أن "الأونروا" ستواصل العمل في غزة، رغم الدعوات الإسرائيلية لاستبدالها بوكالات أممية أخرى، وقال: "نحن مكلفون من الجمعية العامة للأمم المتحدة، ولدينا مهمة محددة للغاية".


وتأسست الأونروا بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس، الأردن، وسوريا، ولبنان، والضفة الغربية، وقطاع غزة.

عربي ودولي

الإثنين 10 يونيو 2024 1:10 مساءً - بتوقيت القدس

حزب الله: استهدفنا مبنيين يتمركز بهما جنود للعدو في موقع المنارة

بيروت - "القدس" دوت كوم


أعلن حزب الله اللبناني اليوم الإثنين أنه استهدف مبنيين يتمركز بهما جنود الاحتلال في موقع المنارة بالأسلحة المناسبة، مؤكدًا تحقيق إصابة مباشرة وإيقاع الجنود بين قتيل وجريح.


وأشار الحزب في بيانه إلى أن الاستهداف يأتي "دعمًا لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادًا لمقاومته الباسلة والشريفة، وردًا على اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصًا بلدتي حولا وشبعا".


فلسطين

الإثنين 10 يونيو 2024 12:38 مساءً - بتوقيت القدس

ريما حسن... أول فرنسية من أصول فلسطينية في البرلمان الأوروبي

رام الله - "القدس" دوت كوم

فازت ريما حسن، ذات الأصول الفلسطينية، ومرشّحة حزب "فرنسا الأبية" في الانتخابات الأوروبية، لتصبح أول عضو فلسطيني في البرلمان الأوروبي.


وُلِدت ريما حسن في نيسان 1992 في مخيم النيرب للاجئين بالقرب من حلب في سوريا، ووصلت إلى فرنسا مع عائلتها عندما كانت في التاسعة من عمرها.


حصلت على الجنسية الفرنسية عندما كانت في الـ18 من عمرها وحازت على درجة الماجستير في القانون الدولي، وكتبت رسالتها حول الفصل العنصري في جنوب أفريقيا وإسرائيل.


ترشّحت ريما حسن في انتخابات البرلمان الأوروبي عن "حزب فرنسا الأبية اليساري"، وواجهت انتقادات بسبب موقف حزبها الداعم لغزّة، والرافض للحرب الإسرائيلية، وأثارت الجدل باستخدامها شعار "من النهر إلى البحر".


إلى ذلك، أسّست حسن في عام 2019 "مرصد مخيمات اللاجئين"، وهي منظمة غير حكومية متخصّصة في دراسة وحماية مخيمات اللاجئين في جميع أنحاء العالم.


في عام 2023، أسّست مجموعة "أكشين فلسطين فرنسا"، وفي العام نفسه، انضمّت إلى La France Insoumise لخوض انتخابات البرلمان الأوروبي لعام 2024 على قائمة مانون أوبري، ليتمّ انتخابها عضواً في البرلمان الأوروبي كأول فرنسية من أصول فلسطينية تفوز بهذا المقعد.


العائلة والأصول


هي الأصغر بين 6 أطفال، والدتها تُدعى نبيهة (1958-2021) كانت معلمة، بينما والدها عمل ميكانيكياً في سلاح الجو السوري، وقد تم إجبار جدودها، وهما من فلسطين من قرية البروة، على النفي إلى سوريا أثناء قيام "دولة إسرائيل" في أيار 1948 أثناء النكبة.


أمّا جدتها لأمّها، فقد جاءت من عائلة هنانو السورية البارزة، وتزوجت من لاجئ فلسطيني من سلفيت، وبسبب مكانتها البارزة وكونها لاجئة شيوعية فلسطينية، اختارت أن تتخلى عن تراثها وتستقرّ معه في المخيم.


تم انتخابها لعضوية المجلس البلدي للأطفال في عام 2003 في نيور، ودرست هناك في مدرسة إرنست بيروشون الابتدائية، وخلال هذا الوقت، لم تعمل والدتها كمعلمة، وهي مهنتها الأصلية، بل عملت بدلاً من ذلك في المطاعم لإعالة أسرتها.


تم استهداف ريما حسن بخطاب الكراهية أثناء دراستها، بما في ذلك وصفها بإهانات عرقية من قبل زملائها في المدرسة.


وحصلت على البكالوريا العلمية من مدرسة لا فينيس فيرت الثانوية عام 2011، وظلت بلا جنسية حتى سن البلوغ، وحصلت على الجنسية الفرنسية عام 2010.


وتابعت دراسة القانون وحصلت على درجة البكالوريوس، ولهذا أمضت عامين في جامعة إيفري، ثم سنة واحدة في جامعة مونبلييه، حتى عام 2014، أمضت عامًا في لبنان وأكملت درجة الماجستير عام 2016 في جامعة بانتيون السوربون، ركزت على المقارنة القانونية بين جنوب أفريقيا وإسرائيل في رسالة الماجستير في القانون الدولي حول قضية الفصل العنصري.


الحياة العميلة

انضمت ريما حسن إلى المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (OFPRA) في عام 2016، وبعد 18 شهراً، عملت في المحكمة الوطنية لقانون اللجوء لمدة 6 سنوات حتى عام 2023.


في عام 2019، أسّست منظمة "مرصد مخيمات اللاجئين" غير الحكومية، وفي العام التالي، شاركت في مائدة مستديرة بمناسبة يوم اللاجئ العالمي ، في 20 حزيران.


امرأة ملهمة

وفي عام 2022، خصّصت المندوبية الوزارية للاستقبال والإدماج صورة لها باعتبارها "امرأة ملهمة"، وفي 3 شباط 2023، ألقت كلمة في مجلس الشيوخ الفرنسي في ندوة "إسرائيل-فلسطين: الوضع الراهن" التي نظمتها عضو مجلس الشيوخ عن باريس إستير بنباسا، بالتعاون مع L'Histoire ومركز الأبحاث الفرنسي في القدس، وتناولت مداخلتها قضية الفصل العنصري في المجتمع الإسرائيلي.


العودة للمخيم

في أعقاب هجوم حماس في 7 تشرين الأول 2023، وسط قصف قطاع غزة والهجوم البري الذي شنته إسرائيل، أنهت عقدها مع المحكمة الوطنية لقانون اللجوء ورفضت الموقف الدعوي الذي عرضته منظمة العفو الدولية بشأن قضايا الهجرة .


وبدلاً من ذلك، انتقلت إلى مخيم النيرب للاجئين الفلسطينيين، بالقرب من حلب، "لتكون قريبة من أهلها" وأنشأت مجموعة "العمل من أجل فلسطين فرنسا" على تيليغرام .



الإجراءات السياسية

في آب 2023، شاركت في أيام الصيف التي نظمتها منظمة علماء البيئة إلى جانب مغني الراب ميدين أو السياسي كليمنتين أوتان.


وفي الانتخابات الأوروبية 2024، انضمت ريما حسن إلى قائمة حزب فرنسا الأبية (LFI)، حيث احتلت المركز السابع، وتفسر التزامها السياسي بقائمة الجبهة الدولية بـ "الحاجة الملحة للتحرك السياسي الآن" فيما يتعلق بالوضع في قطاع غزة.


فلسطين

الإثنين 10 يونيو 2024 11:46 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث:: الاحتلال يهدم قاعة أفراح ومنشآت في الداخل ونابلس

محافظات- "القدس" دوت كوم

هدمت جرافات إسرائيلية، اليوم الإثنين، قاعة أفراح في قرية عارة بالداخل المحتل.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك الجرافات ترافقها قوات الشرطة الإسرائيلية هدمت القاعة، بحجة البناء بدون ترخيص.


وهذه المرة الثانية التي تهدم السلطات القاعة، إذ سبق وهدمت القاعة يوم 11 شباط/ فبراير الماضي، وذلك بادعاء البناء دون ترخيص.


وفي نابلس، هدمت جرافة الاحتلال، كرفان يعود للمواطن حكمت أحمد أبو جيش، وبركة زراعية تعود للمواطن خيري أبو جيش، بحجة أنها تقع بالمناطق المصنفة "ج".


وألحق التدمير خسائر فادحة بالمزارعين بالمنطقة، لاعتماد البيوت البلاستيكية على البركة الزراعية التي جرى هدمها، وكانت بسعة 250 كوبا.



فلسطين

الإثنين 10 يونيو 2024 11:43 صباحًا - بتوقيت القدس

الخليل: مستوطنون يعتدون على عائلة ويقطعون أشجار زيتون ولوزيات

الخليل- "القدس" دوت كوم

اعتدى مستوطنون، اليوم الإثنين، على مواطنين بمسافر يطا جنوب الخليل، وقطعوا أشجار زيتون ولوزيات.


وبحسب مصادر محلية، فإن عددا من المستوطنين اعتدوا بالضرب على عائلة المواطن فريد الحمامدة، خلال رعيهم الأغنام، في بادية يطا.


وأقدم هؤلاء المستوطنين على تقطيع أشجار الزيتون، واللوزيات، للمرة الثالثة خلال اليومين الماضين للعائلة ذاتها.

فلسطين

الإثنين 10 يونيو 2024 11:25 صباحًا - بتوقيت القدس

"المكتب الوطني": استمرار تسليح المستوطنين يضاعف مخاطر نشاطاتهم الهدامة

نابلس- "القدس" دوت كوم - عماد سعادة

حذّر المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان من تداعيات استمرار تسليح المستوطنين، الامر الذي يضاعف مخاطر النشاطات الهدامة لمنظمات الارهاب اليهودي العاملة في المستوطنات.


ولفت المكتب في تقريره الدوري حول الاستيطان، الى ما تناقلته اوساط سياسية وإعلامية في اسرائيل، الاسبوع الماضي، حول نية جيش الاحتلال توزيع المزيد من الأسلحة الرشاشة على المستوطنين في الضفة الغربية، وفق معايير متفق عليها، وذلك من خلال الحاخامات والمجالس الإقليمية للمستوطنات، وأن التوزيع سوف يشمل المستوطنين من غير الذين تم تجنيدهم في ما يسمى بفرق الطوارئ والفرق المتأهبة، التي أقامتها سلطات الاحتلال بعد السابع من أكتوبر الماضي. وفي هذا السياق فقد أوضح عضو الكنيست من حزب "الصهيونية الدينية" اليميني المتطرف، تسفي سوكوت، ان قرار توزيع المزيد من الأسلحة في مستوطنات الضفة الغربية "أمر مهم ومن شأنه أن يعزز الشعور بالأمن". ووجه في الوقت نفسه الدعوة لسكان المستوطنات الذين يرغبون في المشاركة في الدفاع عن مكان إقامتهم إلى تقديم طلبات لحمل الأسلحة من أجل إضافة قوة رد كبيرة أخرى على حد قوله، فيما دعا وزير المالية ووزير الاستيطان في وزارة الجيش، بتسلئيل سموتريتش، الى خوض حرب دفاعية في الضفة الغربية وهدد بتحويل طولكرم إلى "خراب كما في قطاع غزة" ، إذا استمر ما وصفه بـ"الإرهاب" في المنطقة. وحسب أرقام ما يسمى لجنة الأمن الوطني تقدم 250 ألف إسرائيلي بطلب من أجل الحصول على رخص حمل السلاح بعد السابع من اكتوبر، في حين تزايد الإقبال على مراكز التدريب على استخدام السلاح، وحصل الآلاف من الإسرائيليين على سلاح لأول مرة.

التسليح ظاهرة قديمة ..
تجدر الاشارة هنا أن تسليح المستوطنين لم يبدأ بعد السابع من أكتوبر، بل كان ذلك أسبق من هذا التاريخ بكثير وكان ظاهرة رافقت البناء في المستوطنات منذ البدايات، ولكن على نحو ضيق نسبيا. ولا توجد معلومات دقيقة حول عدد الأسلحة التي كانت بحوزة المستوطنون في الضفة الغربية قبل هذا التاريخ ، فقد كانت سياسة سلطات الاحتلال حسب موقع "سيحا مكوميت" العبري ذو التوجهات اليسارية، تقوم على التعمية حول كمية السلاح التي بحوزة المستوطنين في الضفة، غير ان الوضع بدأ يتحول مع الوقت. وقد أخذت عملية تسليح المستوطنين دفعة قوية عام 2015 مع تولي الليكودي غلعاد أردان منصب وزير الأمن الداخلي، الذي أدخل عددا من التعديلات على سياسة منح تراخيص السلاح من بينها تسهيل إجراءات استصدار التراخيص اللازمة وتشجيع المستوطنين على حمله.


وقد تغير الوضع على نحو حاسم بعد نجاح اليمين واليمين الفاشي في الانتخابات الأخيرة للكنيست في نوفمبر من العام 2022، ومع تشكيل حكومة الاحتلال السابعة والثلاثين مطلع عام 2023 برئاسة بنيامين نتانياهو، وشركائه من الفاشيين والنازيين الجدد أمثال ايتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش، حيث ارتفع بشكل ملحوظ عدد الاسرائيليين، الذين تقدموا للحصول على رخصة سلاح شخصي. ولتوضيح الصورة بالمقارنة فقط ، فقد أصدرت سلطات الاحتلال في عام 2021 قرابة 10 آلاف رخصة سلاح جديدة، وفي عام 2022 أصدرت حوالي 13 ألف رخصة، ولكن خلال عام 2023، وبعد ان تولى ايتمار بن غفير وزارة الامن القومي، أصدرت سلطات الاحتلال قرابة 38 ألف رخصة جديدة، وهذا قبل السابع من أكتوبر. أما بعد السابع من اكتوبر فقد تضاعفت طلبات الحصول على رخص سلاح بصورة جنونية، إذ بلغ المعدل اليومي لتقديم طلبات الحصول على السلاح ما بين 8 إلى 10 آلاف طلب.

تعديلات على قوانين اقتناء الاسلحة الشخصية ..
الوزير بن غفير كان معنيا بتوزيع السلاح على اوسع نطاق خاصة على المستوطنين، فعمل على إدخال تعديلات على قوانين اقتناء السلاح الشخصي لتوسيع قاعدة من يمكنهم حيازته، وتسهيل اجراءات الحصول على رخص السلاح وتخفيف شروط حيازته وخاصة من فئات الجنود السابقين من سن 21 فما فوق، ومن أدوا الخدمة المدنية بدل العسكرية، وحتى موظفي الإسعاف والإطفاء والإنقاذ والمتطوعين معهم ، فضلا عن المهاجرين الجدد فور وصولهم. ونتيجة لذلك بلغت أعداد المستوطنين الذين حصلوا على رخص سلاح مستويات غير مسبوقة، فمنذ السابع من أكتوبر وحتى نهاية عام 2023 تقدم أكثر من 250 ألف مستوطن بطلب الحصول على رخصة سلاح، وقد حصل أكثر من 26 ألف مستوطن منهم عليه، بالإضافة إلى 44 ألف مستوطن حصلوا على رخص مشروطة. وقد كان للتسهيلات التي أدخلها بن غفير أثر كبير في هذه الأعداد الكبيرة، إذ إن بعض المستوطنين حصلوا على الرخصة من خلال محادثة قصيرة لا تتجاوز مدتها 20 ثانية مع موظفي وزارة الأمن القومي.


ولم تكتف سلطات الاحتلال، وكذلك وزير الأمن القومي ايتمار بن غفير بتسهيل اجراءات حصول المستوطنين على السلاح، بل ذهبت هذه السلطات أبعد من ذلك عندما قررت تحت ضغط هذا الوزير الى إقامة ما يسمى "فرق الطوارئ" أو "وحدات التأهب"، التي انتشرت على نطاق واسع بعد أن استدعى جيش الاحتلال الاحتياط للخدمة والالتحاف بالحرب على قطاع غزة. بن غفير أشرف بنفسه على إقامة 700 وحدة تأهب جديدة في الفترة بين 7 أكتوبر وحتى شهر نوفمبر/ تشرين الثاني في كل أنحاء فلسطين الانتدابية، وهي وحدات شبه عسكرية، تتكون من 10 إلى 40 عنصرا من المستوطنين المحليين في كل مستوطنة على حدة، وتخضع لإشراف شرطة الاحتلال في أراضي 48، ولجيش الاحتلال في الضفة وتم تحديد مهمتها بتقديم الاستجابة الأولية في حالة التحديات الأمنية لحين قدوم القوات المختصة. وقد تولى بن غفير مهمة توزيع السلاح على هذه الوحدات وعمل على تزويدها بالأسلحة والمعدات القتالية مثل الخوذ والستر الواقية، وقد ذهب نحو 7 آلاف قطعة منها إلى المستوطنات في الضفة الغربية، بما في ذلك البؤر الاستيطانية، التي يعرف الجميع أنها باتت دفيئات لمنظمات الارهاب اليهودي العاملة في الضفة الغربية.

مساهمة مؤسسات في تسليح المستوطنين ..
ولم ينحصر تسليح المستوطنين على جيش الاحتلال أو وزارة الأمن القومي، وإنما يشارك في ذلك مؤسسات وجهات تابعة للمستوطنين. ففي بداية العدوان على قطاع غزة بادر يوسي دغان، رئيس ما يسمى "المجلس الإقليمي للشومرون" أي مستوطنات شمال الضفة الغربية، بتوزيع مئات الأسلحة من خلال مجلسه، بتنسيق مع جيش وشرطة الاحتلال على المستوطنين. إذ وزّع المجلس 200 بندقية من نوع M16 من الطراز المطور المعروف بـ M4، في 22 أكتوبر/تشرين الأول. وأعلن أنه بصدد شراء 300 قطعة جديدة، وقد مُوّل شراء هذه الأسلحة بتبرعات من أصدقاء "الشومورن" في أنحاء العالم، حسب وصفهم. وفي ذات الاتجاه، بادرت جمعيتا "شيفات تسيون" و"تكوما 23" المختصتان في دعم الاستيطان والمستوطنين إلى إطلاق حملة تبرعات لجمع الأموال بغية تسليح المستوطنين، وتمكنتا من جمع أكثر من ميلوني شيقل في بداية الحملة.

تزويد مستوطنات بسلاح ثقيل ..
وتنقل اوساط سياسية وإعلامية اسرائيلية ان جيش الاحتلال يدرس إمكانية توزيع مضادات للدروع على عدد من المستوطنات في الضفة، ضمن خطة يحتفظ من خلالها المسؤول عن أمن المستوطنة، التابع لجيش الاحتلال، بهذا السلاح في مخازن لاستخدامها عند الضرورة، كما يدرس جيش الاحتلال أيضا شراء 200 مركبة مصفّحة لتوزيعها على "وحدات التأهب" في الضفة الغربية وغلاف غزة ومستوطنات الشمال. وقد كان جيش الاحتلال قد زوّد حرّاس المستوطنات بعدد من السيارات المصفحة في ظل تصاعد عمليات المقاومة في الضفة الغربية. أما جديد مخططات جيش الاحتلال على هذا الصعيد فهو ما أعلن عنه وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت، الاسبوع الماضي عن توجه سلطات الاحتلال لإنشاء "قوات تدخل سريع" في البلدات القريبة من الحدود مع الضفة الغربية، وذلك خلال تفقده ورئيس لجنة الخارجية والأمن البرلمانية يولي أدلشتاين، جنود الجيش الإسرائيلي على خط التماس بين الضفة الغربية وإسرائيل، فقد أوضح غالانت في منشور له على منصة "إكس"، أنه أمر بتشكيل قوات تدخل ستعتمد على سكان البلدات وخرّيجي الوحدات القتالية، وهي خطوة أخرى من شأنها تعزيز العناصر الأمنية.

ردود فعل مختلفة ..
تسليح المستوطنين أثار ردود فعل واسعة نظرا لخطورة ذلك على الأوضاع ليس فقط في الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس، بل وكذلك في الخارج وفي دولة اسرائيل ذاتها، خاصة وأن انتشار السلاح جاء متزامنا مع سعي اوساط يمينية متطرفة في اسرائيل إلى إنشاء ميليشيات شبه رسمية كما يفعل ايتمار بن غفير. ويلفت النظر هنا أن هذا التسليح يحظى بقبول لدى المجتمع الصهيوني وقيادات سياسية وأمنية بحجة "الدفاع عن النفس" من التهديدات الأمنية. معارضة تسليح المستوطنين وانتشار السلاح بين الاسرائيليين جاء بالدرجة الرئيسية من منظمات حقوقية اسرائيلية تعارض الاحتلال والاستيطان، مثل مركز المعلومات الاسرائيلي لحقوق الانسان (بتسيلم،) وحركة السلام الأن، وغيرهما من منظمات عبرت عن قلقها من ان يستخدم هذا السلاح ليس فقط في عمليات ارهابية ضد الفلسطينيين بل خشية ان يستخدم كذلك في الجرائم وحالات العنف العائلي والنزاعات الشخصية وحالات الانتحار وغيرها.


كما لقيت هذه العملية معارضة ملتوية من الولايات المتحدة الأمريكية، إذ امتنعت إدارة الرئيس بايدن في كانون الأول الماضي عن إتمام صفقة لبيع آلاف قطع الأسلحة من نوع M16 لدولة الاحتلال واشترطت موافقتها على الصفقة بتعهد بعدم توزيع هذه الأسلحة على المستوطنين في الضفة الغربية. وقد تمت الصفقة بعد ان تعهدت حكومة الاحتلال بذلك. كان أمرا عاديا ان تقدم حكومة الاحتلال مثل ذلك التعهد بعد ان أمنت تسليح المستوطنين من شركات انتاج اسلحة محلية وفرت البضاعة لايتمار بن غفير وعدد من مجالس المستوطنات فضلا عن جمعيات متخصصة بتقديم الدعم للمستوطنين بما في ذلك السلاح.


وفي ضوء كل هذا ومع انتشار "فرق الطوارئ" و "الفرق المتأهبة" وغيرها من التشكيلات شبه العسكرية تظهر خطورة تسليح المستوطنين على الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية واضحة تماما ولا تحتاج الى تكهنات. صحيح ان هؤلاء المستوطنين يميلون في الظروف الراهنة اكثر الى استخدام العنف في عمليات التخريب والاعتداء على المواطنين وتدمير الممتلكات وفي عمليات التهجير والتطهير العرقي الواسعة لمجتمعات بدوية ورعوية فلسطينية من مواقعها ومراعيها خاصة في مناطق جنوب جبال الخليل والأغوار الفلسطينية وفي شفا الغور كذلك، إلا أن تسليح المستوطنين يضاعف مخاطر النشاطات الهدامة لمنظمات الارهاب اليهودي، التي تتخذ من المستوطنات والبؤر الاستيطانية وما يسمى بالمزارع الرعوية ملاذات آمنة في حماية جيش الاحتلال ويزيد من احتمالات انزلاق الأوضاع نحو ممارسة الارهاب على نطاق اوسع، خاصة وأن العنف الراهن بدأ يأخذ منحى تصاعديا مع استمرار أعمال الابادة الجماعية والحرب الوحشية، التي يشنها جيش الاحتلال ضد قطاع غزة منذ الثامن من اكتوبر الماضي.

فلسطين

الإثنين 10 يونيو 2024 11:24 صباحًا - بتوقيت القدس

"الاستملاك" .. وحش الاحتلال لابتلاع الأرض للتوسع الاستيطاني

الخليل - "القدس" دوت كوم - جهاد القواسمي

يقضم التوسع الاستيطاني الجديد على الشارع الالتفافي (60) بحجة الاستملاك، الذي يعتبر احد وسائل الاحتلال الاسرائيلي للتوسع الاستيطاني، مساحات كبيرة من الأراضي ويعزل آلاف الدونمات لصالح التغول الاستيطاني وتهويدها في الخليل.

سرقة الأرض ..
وكشف مؤيد شعبان، رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، عن استيلاء دولة الاحتلال على ما مجموعه (385) دونما من أراضي المواطنين تحت مسمى أوامر الاستملاك، مشيرا ان الامر يهدف إلى إحداث توسعة كبيرة لشارع 60 لتسهيل تنقل المستوطنين وهو المقطع الذي يبدأ عند جبل جوهر جنوبي مدينة الخليل، وهي النقطة التي بدأ العمل فيها في العام 1990 وفق أمر استملاك سابق، ثم يمتد المقطع المخصص للتوسعة من خربة عديسة شرقي مدينة الخليل بمحاذاة مستوطنة كريات أربع وصولا إلى أراضي حلحول عند المقطع الذي جرى استملاكه من قبل دولة الاحتلال في العام 1995.


وقال شعبان، إن دولة الاحتلال تقوم بتجيير قوانين تنظيم وتطوير البنية التحتية السارية قبل الاحتلال لصالح المستوطنين والاستيطان، في مخالفة جسيمة للقوانين الدولية التي جرمت كل أشكال الفصل العنصري ومصادرة الأرض لصالح المستوطنين من حيث أنها تسرق الأرض الفلسطينية وتقدمها كبنية تحتية لتمكين المستوطنين، موضحا أن ما يبدو من الخارج تطويرا للبنية التحتية والطرق بحسب الادعاء الاحتلالي، لا يعدو كونه وسيلة احتلالية لتقسيم الجغرافية الفلسطينية وخنق الوجود الفلسطيني ومنع التواصل بين القرى والبلدات في كل أماكن الوجود الفلسطيني.

مقاطع ومساحات أخرى ..
وأوضح عبد الهادي حنتش، خبير الخرائط والاستيطان، ان مخطط توسعة الشارع (60) جاء في أمري مصادرة عسكريين، الاول يحمل الرقم ( 7/90) والثاني (4/95)، وستصادر 385 دونما و404 أمتار، موضحا ان المقطع الاول يعني أن هناك مقاطع اخرى ستكون بالمستقبل، لافتا ان هذه المساحة حسب المخطط وعلى الواقع ستكون اوسع من ذلك وسيلتهم مساحات اخرى على كتفي الشارع بالإضافة الى منطقة الارتداد التي لم يعلن عنها ولم يبلغ عن مساحتها.


وأشار، يصل طول هذا المقطع حولي 14 كم، ويمر من اراضي حلحول في منطقة المرجمة، ام السحلة، سير البلعة، وادي قبون، وادي خنيس، ووادي الحوا، ثم يمر من اراضي بلدة سعير في مناطق الدوارة، وبيت عينون، واد النصرة، ومشماس المودلة، وفي أراضي الخليل في مناطق البقعة، خلة الخارجة، عراق ابو علي، الجلاجل، خلة ابو بيضة، خلة العيدة، راس جوهر، وادي النصارى، قيزون، وخلة النفارة، كما يمر بجزء من بلدة بني نعيم لم يذكر اسم المواقع فيها.

خدمة للاستيطان ..
وأكد حنتش: أعلن الاحتلال بهذه الاوامر ان الشارع يخدم الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي، الا انه من الناحية العملية يخدم المستوطنين وقوات الاحتلال، ولا يمكن اخذ كلامه على محمل الجد لان الاحتلال يتحدث بشيء والواقع شيء آخر، موضحا ان هذا ما عهدناه في أوامر عسكرية ومصادرة اراضٍ سابقا.


وأضاف، ان حرم الشارع سيكون ايضا مناطق تخريبية لآليات الاحتلال العسكرية، وسيكون انقطاع جزء كبير ما بين هذه الاراضي وما بين الاراضي الزراعية والمواطنين، مشيرا ان الاحتلال يجبر المواطن الفلسطيني على قطع هذا الشارع بصعوبة، وهذه المساحة تكون على حساب المواطنين الفلسطينيين، ويكون من نتائجه تدمير دخل المواطن الذي يعتمد على الزراعة، ما يؤثر سلبا على الاقتصاد الفلسطيني بشكل عام ويرفع نسبة البطالة وخاصة في هذه الظروف الصعبة.


وبين حنتش، انه يجب استغلال 60 يوما التي منحها الامر العسكري للاعتراض، داعيا المواطنين المتضررين من هذا التوسع الاستيطاني الى تسجيل اعتراضاتهم بكل الحالات، تأكيدا على عدم قبولهم بهذه التوسعات وانهم لا يقبلون مصادرة أراضيهم، موضحا ان قانون الاستملاك قد يزول اذا كان هناك شهادات تسجيل طابو، وان أي عملية تخريب يجب على الاحتلال التعويض على التخريب وليس على المصادرة، مشيرا ان الاحتلال سينفذ ما اعلنه بهذه الاوامر العسكرية، لان الاحتلال سيدعي ان الاعتراض ليس في وقته وهذا ما حدث في عدة مناطق من الاراضي الفلسطينية.

رياضة

الإثنين 10 يونيو 2024 11:21 صباحًا - بتوقيت القدس

يورو 2024: البرتغال تضع ثقتها برونالدو بحثا عن المجد

وكالات

منح مدرب البرتغال، الإسباني روبرتو مارتينيز، ثقته ودعمه الكاملين للنجم المخضرم كريستيانو رونالدو حيث يأمل أن يكون رهانه ناجحا لقيادة "سيليساو" أوروبا إلى لقب أوروبي ثانٍ، في حين تشارك جورجيا في النهائيات للمرة الأولى في تاريخها حيث أوقعتها القرعة ضمن منافسات المجموعة السادسة.


ورفع رونالدو رصيده التهديفي التاريخي إلى 128 هدفا في 206 مباريات دولية مذ أن تسلّم مارتينيز المهام الفنية.

ويتحضر "سي آر 7" البالغ 39 عاما إلى تحطيم المزيد من الأرقام القياسية عندما تنطلق منافسات كأس أوروبا على الأراضي الألمانية في البطولة الـ11 الكبرى التي يخوض غمارها، بما فيها الرقم القياسي لعدد المشاركات في البطولة القارية (6)، في حين يسعى لزيادة رقمه القياسي لناحية أكثر عدد من الأهداف في النهائيات (14).


وكان رونالدو قد حلّ ثانيا في ترتيب أفضل الهدافين في التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى النسخة الحالية من كأس أوروبا، ما بدّد المخاوف بشأن الشكوك حيال تراجع نجاعته التهديفية بعد انتقاله إلى الدوري السعودي للدفاع عن ألوان النصر.


وشهدت علاقة مهاجم ريال مدريد الإسباني ومانشستر يونايتد السابق مع مدرب المنتخب السابق فرناندو سانتوس توترا خلال مونديال قطر 2022، بعدما قرر الأخير تركه على مقاعد البدلاء لتخرج البرتغال من الدور ربع النهائي أمام المغرب (0-1).


لكن رونالدو أعاد ترسيخ نفسه باعتباره تعويذة منتخب بلاده، على الرغم من أن البرتغال تتباهى أيضا بالمواهب الهجومية في صفوفها على غرار برونو فرنانديز وبرناردو سيلفا وديوغو جوتا، وغونسالو راموس.


وقال مارتينيز في بداية عهده عقب تعيينه مدربا بعد كأس العالم في قطر، حيث أشرف على خروج بلجيكا المخيّب للآمال من دور المجموعات "كريستيانو لاعب فريد من نوعه في العالم، ويملك أكثر عدد من المباريات الدولية".


وتابع "الخبرة التي يتمتع بها في غرفة تبديل الملابس مهمة للغاية".


وأضاف "جميع اللاعبين لديهم دور مهم. الشباب بسبب رغبتهم في اللعب، وأمثال كريستيانو رونالدو وروي باتريسيو وبرناردو سيلفا يجلبون الخبرة. من المهم أن يكون لديك غرفة تبديل ملابس كاملة".


وأكد مارتينيز أن زميله السابق في ريال مدريد المدافع المخضرم بيبي (41 عاما) والذي يدافع حاليا عن قميص بورتو، تم استدعاؤه أيضا بسبب "دوره المهم في غرفة تبديل الملابس".


في المقابل، يغيب أوتافيو زميل رونالدو في النصر بسبب الإصابة، ليتم استبداله بلاعب خط وسط مانشستر سيتي ماتيوس نونيز.


وتُعتبر البرتغال المرشّحة الأوفر حظا للتأهل من المجموعة السادسة، لكن رونالدو سيكون من بين أولئك الذين يعرفون مدى صعوبة هذه المهمة التي تبدو سهلة، بعد أن تأهل البرتغاليون إلى مراحل خروج المغلوب بالتعادل مع النمسا والمجر وأيسلندا، في طريقهم للفوز بلقب 2016.


وتستهلّ البرتغال مشوارها بمواجهة تشيكيا في لايبزيغ في 18 الشهر الحالي، قبل أن تواجه تركيا بعد أربعة أيام في دورتموند، وتكمل دور المجموعات أمام جورجيا في غيلسنكيرشن في 26 منه.


ويسعى المنتخب البرتغالي لأن يصبح الدولة الثالثة فقط التي تفوز بالكأس مرتين في ثلاث نسخ أو أقل، بعد إسبانيا (2008 و2012) وألمانيا الغربية (1972 و1980). علما أن رحلتها الأخيرة في النسخة الماضية (2020) انتهت في ثمن النهائي بخسارة أمام بلجيكا 0-1.


وتعتمد جورجيا في أوّل ظهور لها ببطولة كبرى على نجمها خفيتشا كفاراتسخيليا، في حين تحتدم الاضطرابات والعنف السياسي في البلاد.


وحجز المنتخب الوحيد في هذه النهائيات الذي يشارك للمرة الأولى، مقعده إلى البطولة القارية بفوزه بركلات الترجيح على اليونان بطلة أوروبا السابقة في الملحق.


ويمنح نظام البطولة الجديد بعد رفع عدد المنتخبات المشاركة إلى 24 الدول الصغيرة مثل جورجيا الأمل في الوصول إلى الأدوار الإقصائية، في حين من الممكن أن يكون الفوز بمباراة واحدة كافيا لتأمين أحد أفضل المراتب في المركز الثالث.


وكان كفاراتسخيليا جزءا من حملة الدفاع البائسة لنادي نابولي عن لقبه في الدوري الإيطالي هذا الموسم، لكنه يظل اللاعب الأساس في منتخب جورجيا بعد تسجيله أربعة أهداف في التصفيات.


وقال نجم نابولي الذي قاده الموسم الماضي للفوز بالـ"سيري أ" للمرة الثالثة في تاريخه "كرة القدم بالنسبة لي مثل حياتي. من السهل قول ذلك، لكن كرة القدم هي حياتي".


ويتأهب المنتخب لباكورة مشاركاته على وقع اندلاع احتجاجات حاشدة من جانب المعارضة المؤيدة لأوروبا في جورجيا في نيسان/أبريل بعد أن قدمت الحكومة، بقيادة حزب الحلم الجورجي، مشروع قانون مثير للجدل حول "النفوذ الأجنبي".


وستكون تشيكيا على الورق هي المرشحة الأبرز للتأهل إلى جانب البرتغال، بعدما قّدمت أداء مبهرا في النهائيات السابقة وتحديدا قبل ثلاث سنوات عندما تأهلت إلى دور ثمن النهائي قبل أن تنتهي مغامرتها أمام الدنمارك.


ومن المتوقع مرة أخرى أن يهزّ المهاجم باتريك شيك الشباك بعدما تقاسم لقب أفضل هداف في نسخة كأس أوروبا 2020 مع رونالدو، علما أنه استمتع بموسم لا يُنسى في باير ليفركوزن حيث فاز بثنائية الدوري الألماني (من دون أي هزيمة) والكأس، كما بلغ نهائي مسابقة الدوري الأوروبي (خسر أمام أتالانتا الإيطالي 0-3).


ودخلت تركيا نادي الترشيحات على نطاق واسع لتكون "الحصان الأسود" المحتمل للفوز بلقب النسخة الاخيرة، لكنها جرّت أذيال الخيبة بخروج مدوٍ من دور المجموعات.


وسيسعى منتخب المدرب الإيطالي فينتشنسو مونتيلا، بقيادة صانع ألعاب إنتر بطل الدوري الإيطالي هاكان تشالهان أوغلو وأردا غولر النجم الصاعد في ريال مدريد، لإثبات أن ما مرّ به سابقا بات خلفه وأنه يتطلع إلى المستقبل.

رياضة

الإثنين 10 يونيو 2024 10:28 صباحًا - بتوقيت القدس

دي ماريا يقود الأرجنتين لفوز ودي على الإكوادور

وكالات

قاد جناح بنفيكا البرتغالي، أنخيل دي ماريا، المنتخب الأرجنتيني بطل العالم إلى الفوز على نظيره الإكوادوري 1-0 في مباراة دولية ودية أقيمت في شيكاغو ضمن الاستعداد لبطولة كوبا أميركا، وذلك بتسجيله الهدف الوحيد.


وفي ظل جلوس ليونيل ميسي على مقاعد البدلاء، حمل دي ماريا شارة القائد وسجل هدفه الدولي الحادي والثلاثين في الدقيقة 40 من اللقاء بعد تمريرة من كريستيان روميرو.


ودخل ميسي في الدقيقة 56 بدلا من دي ماريا بالذات، لكنه عجز عن مساعدة أبطال العالم على تعزيز النتيجة التي بقيت على حالها حتى صافرة النهاية.


وتخوض الأرجنتين مباراة ودية أخرى الجمعة في ماريلاند ضد غواتيمالا قبل بدء حملة الدفاع عن لقبها بطلة لكوبا أميركا المقررة في الولايات المتحدة.


وتبدأ الأرجنتين مشوارها في البطولة القارية ضد كندا في 20 حزيران/يونيو ضمن المجموعة الأولى التي تضم البيرو وتشيلي.


أما الإكوادور، فتلعب ضمن المجموعة الثانية بجانب فنزويلا ومنتخبين من الكونكاكاف هما المكسيك وجامايكا.


ومن أصل 16 منتخبا، تشارك ستة من منطقة الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) في النسخة الثامنة والأربعين من البطولة القارية، وهي بنما وكندا وكوستاريكا والولايات المتحدة، إضافة الى المكسيك وجامايكا.

منوعات

الإثنين 10 يونيو 2024 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

دريد لحام: راتبي التقاعدي يعادل سعر عبوتي غاز

رام الله - "القدس" دوت كوم

 كشف الفنان السوري دريد لحام أن "راتبه التقاعدي يعادل سعر عبوتي غاز"، جاء جواب الفنان الكبير عند سؤاله عن قيمة راتبه التقاعدي الذي يتقاضاه كفنان عريق.


ودريد لحام ممثل كوميدي ودرامي سوري من مواليد حي الأمين في دمشق القديمة، عرف بالبداية بشخصية كارلوس عازف الجيتار المكسيكي الذي يغني بالإسبانية والعربية، إلا أنه اشتهر خاصة بشخصية "غوار الطوشة" الكوميدية، التي أدّاها في معظم أعماله الفنية.


كما شغل عدة مناصب، إذ كان في عام 1969 أول مدير لمهرجان دمشق للفنون المسرحية، وفي عام 1997 عيّن سفيراً للنوايا الحسنة لليونيسيف في سوريا ثم مديراً لمهرجان الأغنية السورية لعدة دورات.


واختير عام 1999 سفيراً للنوايا الحسنة لمنظمة اليونيسيف في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


وفي عام 2004 اتجه إلى الخرطوم بصفته سفير النوايا الحسنة وذلك لتدشين مشروع تطوعي لإزالة الألغام في جنوب السودان الذي ينظمه اتحاد طلاب ولاية الخرطوم بالتنسيق مع وزارة الشؤون الإنسانية في السودان. واستقال من منصبه لاحقا بسبب الحرب على لبنان 2006.

رياضة

الإثنين 10 يونيو 2024 10:24 صباحًا - بتوقيت القدس

رئيس اتحاد غرب آسيا يهنئ الرجوب بتأهل "الفدائي" للمرحلة الثالثة من تصفيات كأس العالم

رام الله- "القدس" دوت كوم

هنأ رئيس اتحاد غرب آسيا، رئيس الاتحاد الأردني لكرة القدم، الأمير علي بن الحسين، رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، الفريق جبريل الرجوب، بالتأهل التاريخي للفدائي إلى المرحلة الثالثة من تصفيات كأس العالم 2026، وللمرة الرابعة على التوالي إلى كأس آسيا 2027.


وقال الأمير علي في اتصال هاتفي مع الفريق الرجوب، إن تأهل المنتخب الفلسطيني إلى هذه المرحلة من التصفيات، يؤكد مدى التطور الكبير الذي تشهده كرة القدم في فلسطين، آملا التوفيق للفدائي في لقائه القادم أمام المنتخب الأسترالي، وفي المرحلة المقبلة من التصفيات.


 بدوره، شكر الفريق الرجوب الأمير علي على اتصاله، وبارك له تأهل المنتخب الأردني إلى نهائيات كأس آسيا 2027، وبلوغ الدور الثالث الحاسم في التصفيات المؤهلة للمونديال.

منوعات

الإثنين 10 يونيو 2024 10:23 صباحًا - بتوقيت القدس

حرارة الأرض في ارتفاع مستمر..

رام الله - "القدس" دوت كوم

ذكرت الهيئة العالمية لمراقبة المناخ أن شهر أيار لهذا العام كان الأشد حرارة في تاريخه على الإطلاق على مستوى العالم.


ووفق المصدر ذاته، فإن متوسط درجة الحرارة العالمية للشهر الماضي كان أعلى لأكثر من درجة ونصف الدرجة المئوية من المتوسط المقبول.


وحذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في حديثه عن هذه النتائج، من السرعة التي يتحرك بها العالم في الاتجاه الخاطئ بعيدا عن استقرار النظام المناخي.


وقال في كلمة بمناسبة اليوم العالمي للبيئة: "في عام 2015، كانت فرصة حدوث هذا التجاوز قريبة من الصفر".
وأضاف: "نحن بحاجة إلى مخرج من الطريق السريع نحو جحيم مناخي".


وكشف خبير البيئة والتغير المناخي عماد سعد، في حديثه لقناة "سكاي نيوز عربية"، أن:متوسط درجة حرارة الكوكب بأكمله 15 درجة، لكن كل دولة تخضع لمعطيات مناخية مختلفة.


الزيادة في درجة حرارة الأرض خلال السنوات الماضية كانت مرتفعة جدا، ولها انعكاسات سلبية على البشرية.


سبب ذلك هو النشاط البشري للسكان والدول والشركات، وما يعرف بالانبعاثات الغازية التي أدت إلى الاحتباس الحراري.
أصبحنا نرى الصيف مبكرا والشتاء متأخرا.


على البشرية أن تستشرف المستقبل وتعيد التكيف مع المعطيات المناخية وتخفف من الانبعاثات، وهذا هو الأمر الأهم.