عربي ودولي

الإثنين 17 يونيو 2024 9:37 مساءً - بتوقيت القدس

أردوغان: إدارة نتنياهو تضرم النار بالمنطقة لإطالة عمرها السياسي

رام الله - "القدس" دوت كوم

شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على ضرورة منع المجازر التي ترتكبها إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة على الفور.


وقال الرئيس التركي خلال فعالية لحزب العدالة والتنمية بمناسبة عيد الأضحى: "عيد آخر حزين يمرّ على الشعب الفلسطيني الذي يتعرض منذ 76 عاما للاحتلال والظلم والإبادة الجماعية الممنهجة".


وأشار إلى دناءة الإدارة الإسرائيلية التي تسببت بـ"استشهاد 38 ألف من أخوتنا"، في مشهد "يفطر قلوبنا جميعا".


وأضاف: "ينبغي على العالم أن يتخذ التدابير ضد تعطش إسرائيل للدماء وأن يمنع فورا المجازر التي نشهد كل يوم واحدة جديدة منها".


وجدد أردوغان تأكيده على ضرورة وقف إدارة نتنياهو "التي تضرم النيران في المنطقة برمتها، بما في ذلك مواطنيها، من أجل إطالة عمرها السياسي".


وأردف: "نبذل قصارى جهدنا لضمان انتصار مقاومة أشقائنا الفلسطينيين الذين يدافعون عن أراضيهم ويدفعون أثمانا باهظة في سبيل حقوقهم وحرياتهم".


وأكد أنهم لن يبقوا صامتين إزاء المآسي في غزة وغيرها من بقاع العالم الإسلامي.


فلسطين

الإثنين 17 يونيو 2024 9:36 مساءً - بتوقيت القدس

حماس: إحراق إسرائيل مبنى المغادرة في معبر رفح عمل إجرامي

رام الله - "القدس" دوت كوم

أكدت حركة حماس أن إقدام الجيش الإسرائيلي على إحراق مبنى المغادرة في الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي مع مصر "عمل إجرامي يتتسبب في قطع تواصل الفلسطينيين مع العالم الخارجي".


وحمّلت في بيان جيش الاحتلال "تبعات هذه الجريمة التي تتسبب في قطع تواصل الفلسطينيين مع العالم الخارجي، وحرمان آلاف المرضى والجرحى من السفر لتلقي العلاج في الخارج".


ودعت الحركة لإدانة دولية واسعة "لهذا السلوك النازي والذي يُعد جريمة حرب واضحة الأركان، واتخاذ ما يلزم من إجراءات لمحاسبة قادة الاحتلال على تدميرهم منشأة مدنية، دون مبرر سوى التعطش للتدمير وزيادة معاناة الفلسطينيين".


فلسطين

الإثنين 17 يونيو 2024 3:05 مساءً - بتوقيت القدس

إذاعة الجيش الإسرائيلي: تأسيس فرقة جديدة لجنود الاحتياط

وكالات

قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن الجيش يعمل على تأسيس فرقة جديدة من جنود الاحتياط ستضم عشرات الآلاف من المتطوعين، وذلك بسبب الحاجة لمقاتلين إضافيين بعد نحو 9 أشهر من الحرب على غزة ومواجهة حزب الله على الحدود اللبنانية.


وأوضحت الإذاعة أن هذه الفرقة ستتكوّن ممن أعفوا من الخدمة العسكرية أو ممن أنهوا خدمتهم القانونية في صفوف الاحتياط، وذلك في سياق الحاجة الملحة للقوى البشرية في الجيش بسبب الحرب المستمرة في غزة واحتمال انزلاق المواجهة في الشمال مع حزب الله اللبناني إلى حرب واسعة.


وكان رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي قد صدّق بشكل مبدئي على تشكيل الفرقة التي أصبحت في مراحل متقدمة من التأسيس.


وستسمى الفرقة بالرقم 96 وستتشكل من 5 ألوية من صفوف الاحتياط بشكل تدريجي.


وقالت إذاعة الجيش إن إقامة الفرقة الجديدة هي من بنات أفكار اللواء موتي باروخ الذي كان قائدا لمديرية التأهيل والتدريب في الجيش.


وقد تم إجراء بحث عن الأشخاص الذين من المتوقع أن يخدموا كجنرالات في فرقة الاحتياط الجديدة.

وكانت تقارير إسرائيلية قد ذكرت أن قوات الاحتياط تعاني من نقص حاد في الجنود، حيث أفادت القناة الـ12 الإسرائيلية بأن وحدات احتياط بالجيش بدأت البحث عن متطوعين للقتال بغزة عبر إعلانات على تطبيق "واتساب".


وأضافت القناة أن إعلانات البحث عن متطوعين للجيش تأتي في ظل نقص حاد بالجنود في وحدات الاحتياط، مع دخول الحرب شهرها التاسع.


وأكدت أن جنودا في وحدات الاحتياط بغزة والشمال عبروا عن صعوبة الحفاظ على قوتهم طيلة هذا الوقت.

منوعات

الإثنين 17 يونيو 2024 2:57 مساءً - بتوقيت القدس

قد تصل لـ 49 درجة.. السعودية تحذر الحجاج من ارتفاع الحرارة

وكالات

حذرت السلطات السعودية من ارتفاع درجات الحرارة في مكة المكرمة مع اختتام الحجاج مناسك الموسم الحالي في ظلّ طقس حارّ أدى إلى تسجيل عدد من حالات الوفاة.


وقالت وزارة الصحة السعودية لقناة "الإخبارية" الرسمية إن "المشاعر المقدسة تسجل اليوم أعلى درجات الحرارة منذ بدء الحج بدرجة قد تصل لـ 49 درجة مئوية، ونوصي ضيوف الرحمن بعدم التعرض للشمس"، في حين كان حجّاج يطوفون حول الكعبة وآخرون يرمون الجمرات الثلاث في منى في أول أيام التشريق.


وحذّرت وزارة الصحة في منشور على منصّة إكس، من التعرّض لأشعّة الشمس بين الساعة 11 صباحًا والرابعة عصرًا، ناصحةً الحجّاج بـ"تجنّب الإجهاد الحراري عبر حمل المظلة والإكثار من شرب الماء".


درجات الحرارة بالمشاعر المقدسة والتعرض للشمس، وعدم الالتزام بالإرشادات".

وأكدت الوزارة في بيان أن "الوقاية هي الأهم، والتزام الحجاج بعدم الخروج وقت الذروة إلا عند الضرورة، أو استخدام المظلة، كان سيقلل حالات الإصابة بالإجهاد الحراري".

وأضافت "إرشاداتنا الصحية للأيام القادمة واضحة وسهلة وهي: حمل المظلة، شرب الماء بانتظام، عدم التعرض للشمس".

وكما في العام 2023، أدى أكثر من 1,8 مليون حاج المناسك هذا العام، بينهم 1,6 مليون من خارج المملكة، بحسب السلطات السعودية.

فلسطين

الإثنين 17 يونيو 2024 2:54 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعلن إصابة 16 جنديا ويحرق صالة المغادرين في معبر رفح

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن إصابة 16عسكريا خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما عمد إلى إحراق قاعة المغادرين في معبر رفح وواصل قصفه لمناطق مختلفة من قطاع غزة، في ثاني أيام عيد الأضحى المبارك.


وفي بيان لجيش الاحتلال، فقد بلغ عدد المصابين من الضباط والجنود 3848 منذ اندلاع الحرب، أصيب منهم 1942 خلال العملية البرية.


ووفق البيان فقد قتل 662 ضابطا وجنديا، وأصيب 582 بجروح بالغة منذ اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


وقال الجيش إن 241 عسكريا لا يزالون يتلقون العلاج بعد إصابتهم بمعارك غزة، إصابة 28 منهم خطيرة، حسب وصف البيان.


إحراق صالة المغادرين

من جانب آخر، أحرق الجيش الإسرائيلي صالة المغادرين وعددا من مرافق الجانب الفلسطيني من معبر رفح البري جنوبي قطاع غزة، وذلك بعد نحو 40 يوما من السيطرة عليه في السابع من مايو/أيار الماضي.


وأظهرت صورة تداولتها حسابات فلسطينية على مواقع التواصل الاجتماعي صالة المغادرين في المعبر وقد أحرقت بشكل كامل.

فلسطين

الإثنين 17 يونيو 2024 2:48 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة: الحرب الإسرائيلية حولت قطاع غزة إلى جحيم

وكالات

قال مارتن غريفيث مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية إن القصف على غزة بعد السابع من أكتوبر/تشرين الأول حوّل القطاع الفقير الخاضع للحصار إلى جحيم على الأرض.


وأضاف أن توصيل المساعدات الإنسانية إلى سكان قطاع غزة الذين يقفون على حافة المجاعة أمر شبه مستحيل.


وأكد المسؤول الأممي أن العاملين في المجال الإنساني والأمم المتحدة في غزة قتلوا بأعداد غير معقولة.


وأوضح غريفيث أن زعماء العالم خذلوا الشعوب وبعضهم قدم دعما غير مشروط لحلفائه رغم الأدلة على انتهاكهم القانون الإنساني.


وأشار إلى أن الأسلحة استمرت بالتدفق إلى إسرائيل من واشنطن ودول أخرى رغم التأثير المروع للحرب على المدنيين بغزة.


وشدد غريفيث على أن المدنيين والبنية التحتية في غزة تعرضوا لضرر مفرط وهناك تسييس للمساعدات وسط انتشار الجوع والمرض.


في السياق، قال مكتب الإعلام الحكومي في غزة إن الوضع في شمال القطاع مأساوي في ظل نقص الغذاء والأدوية، لافتا إلى أن الاحتلال قتل 16 ألف طفل خلال الحرب.


وذكر أن الاحتلال أضاف تدمير صالات معبر رفح التي كان يستخدمها السكان إلى سجل جرائمه في القطاع.


وجدد المكتب مطالبته بفتح معبر رفح لتوفير احتياجات السكان خاصة في شمال القطاع، ووصف حديث إسرائيل عن وقف تكتيكي للحرب بأنه أكذوبة.

فلسطين

الإثنين 17 يونيو 2024 2:33 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شاباً من مخيم جنين

جنين- "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، شابا من مخيم جنين على حاجز عسكري.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اعتقلت الشاب فادي السايس من مخيم جنين أثناء مروره على حاجز دير شرف شمال غرب نابلس .


واقتحمت قوات الاحتلال قرية جلبون شرق جنين، وكثفت من تواجدها العسكري في محيط بلدتي يعبد وعرابة ونصبت حواجز متنقلة، دون أن يبلغ عن أي اعتقالات.

عربي ودولي

الإثنين 17 يونيو 2024 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

معارك مستمرة بين الجيش وقوات الدعم السريع في جبرة وأم درمان

الجزيرة

قالت مصادر عسكرية سودانية إن محيط سلاح المدرعات التابع للجيش في منطقة جبرة جنوبي الخرطوم يشهد منذ فجر اليوم الاثنين معارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.


وأضافت المصادر أن الجيش تعامل مع الهجوم باستخدام المدفعية الثقيلة لإيقاف تقدم قوات الدعم السريع.


وأكدت مصادر عسكرية أن الجيش كبد قوات الدعم السريع خسائر فادحة في الأرواح والمعدات وتمكن من إزالة عدد من دفاعات الدعم السريع بمنطقة جبرة جنوب الخرطوم المحيطة بسلاح المدرعات.


كما أشارت المصادر إلى أن الجيش طرد الدعم السريع من داخل منزل المواطنين والأعيان في مدينة جبرة.


وأفاد مراسل الجزيرة بأن الجيش قصف من مواقعه شمال مدينة أم درمان تجمعات مختلفة للدعم السريع في العاصمة بصورة متتالية منذ الصباح الباكر وحتى الآن.


وأوضحت مصادر مقربة من الجيش للجزيرة أن القصف يستهدف بصورة أساسية ارتكازات وتجمعات للدعم السريع في محيط أحياء في منطقة أم بدة وسوق ليبيا غربي مدينة أم درمان.

وبدوره، قال مساعد قائد الجيش السوداني الفريق ياسر العطا إن الحديث عن التفاوض مرفوض وإن قيادة الجيش تعمل على دحر هذا الكابوس، على حد وصفه.


حرائق مفتعلة

وكشفت شبكة "إن بي سي" الأميركية عن استخدام الحرائق كسلاح حرب في السودان، حيث أظهرت صور أقمار اصطناعية أن مئات البلدات والقرى تم تدميرها بالكامل جراء حرائق مفتعلة.


ونقلت الشبكة عن خبراء أن أكثر من 50 قرية أُحرقت بشكل متكرر في إقليم دارفور، مما يشير إلى وجود نية للتهجير القسري وارتكاب جرائم حرب.


وقام الخبراء، بالاعتماد على بيانات لأقمار اصطناعية مخصصة للكشف عن الحرارة طورتها وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، بتوثيق 235 حريقا في مدن وقرى بجميع أنحاء السودان منذ بداية الحرب في أبريل/نيسان 2023.


تحقيق السلام

وفيما يتعلق بالتوترات الحالية في السودان، أكد عبد الفتاح البرهان، قائد الجيش السوداني ورئيس مجلس السيادة، ثقته في "تحقيق النصر الكامل في معركة الكرامة" بين الجيش وقوات الدعم السريع.


وفي تهنئته بمناسبة عيد الأضحى عبر منصة "إكس"، أعرب البرهان عن تفاؤله بعودة الوطن بكامل عافيته، مشددا على وحدة الوطن، وتحقيق الحرية والسلام والعدالة.


ومن جانبه، أكد قائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) أن قواته لن تتهاون في الدفاع عن نفسها ضد ما وصفها بـ"فلول النظام القديم"، وعناصر الحركة الإسلامية في الجيش وجهاز المخابرات، إضافة إلى "حركات الارتزاق المسلحة".


وأعرب حميدتي عن استعداده لدعم جميع المبادرات الإقليمية التي تهدف إلى تحقيق السلام الشامل واستعادة المسار الديمقراطي في السودان، متهما في الوقت ذاته الجيش بالانسحاب من مفاوضات السلام.

وشدد حميدتي على أن السودان يواجه ظروفا استثنائية بسبب الحرب، داعيا إلى فتح جميع الممرات لنقل المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين.


ويذكر أن النزاع الدائر منذ منتصف أبريل/نيسان 2023 بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع قد أسفر عن مقتل نحو 15 ألف شخص وتشريد أكثر من 8 ملايين شخص، وفقا لتقارير الأمم المتحدة.

فلسطين

الإثنين 17 يونيو 2024 1:13 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يرعون أغنامهم في الأراضي الزراعية بمسافر يطا

الخليل- "القدس" دوت كوم

أقدم مستوطنون، اليوم الاثنين على رعي مواشيهم في مزروعات المواطنين بمسافر يطا جنوب الخليل.


وأفادت مصادر محلية، بأن مجموعة من المستوطنين المسلحين رعوا أغنامهم بمحاصيل زراعية، وأخرى مزروعة بأشجار الزيتون بالقرب من منزل المواطن فريد الحمامدة في منطقة فاتح سدره بمسافر يطا، وبالقرب من منزل المواطن محمد عبد الرحمن الجبارين في المنطقة الشرقية من شعب البطم  بمسافر يطا.

عربي ودولي

الإثنين 17 يونيو 2024 11:56 صباحًا - بتوقيت القدس

متظاهرون يغلقون شوارع بتل أبيب والقدس والاحتجاجات ضد نتنياهو تتصاعد

وكالات

أغلق متظاهرون إسرائيليون طرقا رئيسية في تل أبيب ومحيطها ومدن أخرى بإسرائيل، وذلك في إطار الاحتجاجات المطالبة بتنحي حكومة أقصى اليمين برئاسة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.


وقال مراسل الجزيرة إن المتظاهرين قطعوا الطريق الرئيسي الرابط بين القدس المحتلة وتل أبيب، فيما قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن متظاهرين إسرائيليين قطعوا طرقا رئيسية في مدينتي القدس وهرتسليا، مطالبين بإجراء انتخابات.


ووفق موقع "والا" العبري، فقد أغلق متظاهرون آخرون الطريق الثاني السريع في مدينة هرتسليا، كما عرقل المتظاهرون حركة المرور عند مفرق غازيت في الطريق السريع 65 جنوبا وعلى مفترق يافور قرب مدينة عكا.


ونشر نشطاء وصحفيون مشاهد متفرقة عبر منصة إكس للاحتجاجات المستمرة لليوم الثاني على التوالي.


ووفق موقع والا، فإنه من المتوقع أن تستمر المظاهرات على مدار اليوم، وأن تلحقها مظاهرة مسائية أمام الكنيست، تتبعها مسيرة احتجاجية ستتجه إلى منزل رئيس الوزراء في شارع غزة بالقدس المحتلة.


وقال مراسل الجزيرة إن الشرطة الإسرائيلية دفعت بتعزيزات كبيرة إلى مدينة القدس المحتلة وأغلقت شارع غزة حيث مقر إقامة نتنياهو، وذلك تحسبا للمظاهرات المتوقعة مساء اليوم.


تصعيد

يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه المنظمات التي تقود الاحتجاجات في إسرائيل عن تصعيد حراكها ومظاهراتها ضد الحكومة الإسرائيلية، حيث أعلنت عن أسبوع احتجاجات كامل، ستدعو من خلاله لإسقاط الحكومة وإجراء انتخابات مبكرة.


وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن منظمة إخوة السلاح، التي تضم جنودا سابقين في الجيش الإسرائيلي، دعت لهذه الاحتجاجات.


وقال قادة المنظمات التي تقود الاحتجاجات المناهضة لحكومة اليمين المتطرف إن هدفهم الأساسي هو الضغط من أجل تحديد موعد لإجراء انتخابات مبكرة بأسرع وقت ممكن، وتشكيل جبهة مدنية في مواجهة الحكومة، وإعادة الأسرى الإسرائيليين من قطاع غزة.


ويتوقع متابعون أن يتخذ الحراك الشعبي زخما كبيرا لا سيما بعد انسحاب معسكر الدولة من حكومة الطوارئ الإسرائيلية.


وبعد هدنة مؤقتة أسفرت عن تبادل أسرى لدى المقاومة الفلسطينية بأسرى إسرائيليين كانوا محتجزين بقطاع غزة أواخر العام الماضي، لا تزال التقديرات تشير إلى وجود أكثر من 120 أسيرا إسرائيليا في غزة، بينما أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) مقتل أكثر من 70 أسيرا إسرائيليا في غارات عشوائية شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي على القطاع.



فلسطين

الإثنين 17 يونيو 2024 11:27 صباحًا - بتوقيت القدس

نتنياهو يعلن حل "كابينيت الحرب"

رام الله- "القدس" دوت كوم

أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بينيامين نتنياهو، في جلسة للوزراء في الكابينيت الأمني والسياسي، أمس الأحد، عن قراره حل "كابينت الحرب" إثر استقالة الوزيرين، بيني غانتس وغادي آيزنكوت من عضويته، ومطالبة وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، بضمه للكابينيت بدلاً من الوزيرين المستقيلين.


يشار إلى أنه في 11 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، انضم حزب غانتس إلى حكومة نتنياهو، وباتت تُسمى حكومة الطوارئ، وعلى إثرها جرى تشكيل مجلس وزاري أو كابينيت مصغر لإدارة شؤون الحرب، يضم نتنياهو ووزير الأمن، يوآف غالانت، وغانتس، وآيزنكوت (حزب المعسكر الوطني) بصفة مراقب مع وزير الشؤون الإستراتيجية رون ديرمر.


وقبل نحو أسبوع، أعلن غانتس وآيزنكوت انسحابهما من حكومة الطوارئ الإسرائيلية واتهما نتنياهو بأنه "يتردد ويؤجل اتخاذ قرارات إستراتيجية مصيرية لاعتبارات سياسية".


بدوره، سارع نتنياهو وحلفاؤه في الائتلاف، بما في ذلك وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، ووزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، بإصدار تصريحات شديدة اللهجة ضد غانتس و"المعسكر الوطني"، واتهموه بـ"الانسحاب من المعركة" وبالعمل على تعزيز الانقسام وإحداث شرخ في المجتمع الإسرائيلية عوضًا عن الحفاظ على الوحدة في زمن الحرب.

منوعات

الإثنين 17 يونيو 2024 10:47 صباحًا - بتوقيت القدس

رئيسا ((شينخوا)) و((أسوشيتد برس)) يناقشان التعاون الإعلامي

شينخوا

عقد فو هوا، رئيس وكالة أنباء ((شينخوا))، يوم الأربعاء، محادثات مع ديزي فيراسينغهام، رئيسة وكالة أنباء ((أسوشيتد برس)) والمديرة التنفيذية لها.


وقال فو، الذي يقود وفدا في زيارة إلى الولايات المتحدة، إن ((أسوشيتد برس)) شريكة مهمة لـ ((شينخوا))، وإن الجانبين حافظا على علاقة ودية لفترة طويلة.


وأعرب عن أمله في أن يواصل الجانبان توسيع التعاون في خدمات الأخبار والمعلومات، وتعزيز التبادلات بشأن تطبيق التكنولوجيات الجديدة في صناعة الإعلام، وتعميق التعاون ضمن الآليات متعددة الأطراف.


وقالت فيراسينغهام إن ((أسوشيتد برس)) و((شينخوا)) تتمتعان بعلاقات تعود إلى أكثر من 50 عاما، ولقد صمدت تلك العلاقات أمام اختبار الزمن.


وأوضحت "شهدنا العديد من التغيرات في العالم، ولكن أعتقد أن العلاقات التي شكلتها المؤسستان معا لفترة طويلة مؤشر مهم حقا لكيف يمكن تعزيز علاقتنا في السنوات المقبلة".


وتبادل الجانبان نسخة موقعة لاتفاقية التعاون بينهما بشأن توزيع الصور ومقاطع الفيديو والبيانات الصحفية، وناقشا أيضا التحديات والفرص مثل استخدام الذكاء الاصطناعي وتغطية الألعاب الأولمبية.

منوعات

الإثنين 17 يونيو 2024 10:45 صباحًا - بتوقيت القدس

رئيسا ((شينخوا)) و((رويترز)) يعقدان محادثات بشأن التعاون

شينخوا

التقى رئيس وكالة أنباء ((شينخوا)) فو هوا يوم الأربعاء هنا رئيس وكالة أنباء ((رويترز)) بول باسكوبرت، لبحث تعزيز التعاون والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.


وقال فو، الذي يقود وفدا في زيارة إلى الولايات المتحدة، إنه بناء على التعاون الثنائي على مدى ما يقرب من 70 عاما، شهد الجانبان تبادلات متكررة رفيعة المستوى وتطورات جديدة في التعاون في الأعوام الأخيرة.


وأعرب عن أمله في أن تعزز المنظمتان التعاون متبادل المنفعة في استخدام التكنولوجيات الناشئة والخدمات الإخبارية الدولية وغيرها.


وقال باسكوبرت إن الجانبين شاركا في بناء القمة العالمية للإعلام، التي أصبحت مؤتمرا مهما للغاية لصناعة الإعلام، وإنه يتطلع إلى مشاركة آخر تطورات الذكاء الاصطناعي في الصناعة في القمة المقبلة.


وأشار إلى أهمية العمل سويا والمساعدة في توجيه الثقافات المختلفة نحو التفاهم المتبادل.


كما تبادل الجانبان الأفكار حول الذكاء الاصطناعي وخدمات الفيديو وفرص الترويج السياحي.

فلسطين

الإثنين 17 يونيو 2024 10:11 صباحًا - بتوقيت القدس

توغل إسرائيلي محدود شرقي حي الزيتون وسط حركة نزوح للمواطنين

غزة- "القدس" دوت كوم

توغلت آليات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الإثنين، بشكل محدود في منطقة المثلث شرقي حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة.


وتزامن التوغل بقصف مدفعي وإطلاق نار بشكل كثيف، مما أجبر عدد من العائلات للنزوح من شارع السكة وشارع كشكو ومحيط منطقة شعفوط.

رياضة

الإثنين 17 يونيو 2024 9:14 صباحًا - بتوقيت القدس

التعادل يحسم مواجهة الدنمارك وسلوفينيا في "يورو 2024"

وكالات

حسم التعادل الإيجابي، مواجهة منتخب الدنمارك مع نظيره السلوفيني بهدف لمثله، الأحد، على ملعب "إم إتش بي أرينا" بشتوتغارت، ضمن الجولة الأولى من منافسات "يورو 2024" لحساب المجموعة الثالثة.


انتهى الشوط الأول بتقدم المنتخب الدنماركي بهدف دون رد، سجله كريستيان إريكسن، في الدقيقة 17، فيما نجح إيريك جانزا، من إدراك التعادل لسلوفينيا في الشوط الثاني وتحديدا في الدقيقة 77 من عمر اللقاء.


جاءت المباراة متوسطة المستوى وسيطر المنتخب الدنماركي على العديد من فتراتها خاصة في الشوط الأول الذي تفوق فيه على منافسه ونجح في تسجيل هدف مبكر وأهدر أكثر من فرصة كانت كفيلة بزيادة غلته التهديفية وحسم اللقاء مبكرا إلا أنه فشل في ترجمة تلك الفرص إلى أهداف.


في الشوط الثاني تحسن أداء منتخب سلوفينيا، ليعود لأجواء اللقاء تدريجيا، حتى نجح في إدراك التعادل، وبرغم المحاولات المكثفة من الدنماركيين لاستعادة تقدمهم، إلا أن جميع محاولاتهم باءت بالفشل.


واكتفى المنتخب الدنماركي بنقطة واحدة في مواجهته الأولى بكأس أوروبا، وقبل مباراتيه المقبلتين مع إنجلترا وصربيا، فيما حصد منتخب سلوفينيا النقطة الأولى له أيضا بالبطولة، وهي أول نتيجة تعادل في البطولة حتى نهاية هذه المباراة.


وتستضيف ألمانيا النسخة السابعة عشرة من منافسات كأس أمم أوروبا "يورو 2024" في الفترة من 14 يونيو/ حزيران الجاري وحتى 14 يوليو/ تموز المقبل.

رياضة

الإثنين 17 يونيو 2024 9:12 صباحًا - بتوقيت القدس

"يويفا" يفرض إجراءات تأديبية ضد الاتحاد الألباني

وكالات

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، اتخاذ إجراءات تأديبية ضد الاتحاد الألباني، فيما يتعلق بسلوكيات الجماهير خلال مواجهة إيطاليا في بطولة أمم أوروبا 2024 بألمانيا، لحساب المجموعة الثانية.


وقال "يويفا" عبر موقعه الالكتروني: "تم اتخاذ الإجراءات التأديبية وفقًا للمادة 55 من لوائح الاتحاد الأوروبي بعد مباراة دور المجموعات في بطولة أمم أوروبا 2024 بين إيطاليا وألبانيا (2-1) التي أقيمت السبت في دورتموند، بألمانيا".


وتابع: "الاتهامات الموجهة ضد الاتحاد الألباني بسبب جماهيره تشمل إلقاء أشياء وإشعال الألعاب النارية واقتحام الملعب، إضافة إلى رسائل استفزازية في المدرجات".


وأضاف: "ستتخذ هيئة المراقبة والأخلاق والانضباط في الاتحاد الأوروبي قرارا بشأن هذا الأمر في الوقت المناسب".


وأشعلت جماهير ألبانيا، ألعاب نارية خلال المباراة التي انتهت بفوز إيطاليا بهدفين لهدف، السبت، في دورتموند، واقتحم مشجع، أرض الملعب خلال الدقائق الأخيرة، كما رفعت أعلام ألبانيا العظمى المحظورة في المدرجات.

منوعات

الإثنين 17 يونيو 2024 9:09 صباحًا - بتوقيت القدس

بعد نزاع دام سنوات.. ديزني وفلوريدا توقّعان اتفاقا لتسوية خلاف كبير

وكالات

وافق مجلس بولاية فلوريدا الأميركية يشرف على تطوير الأراضي في حدائق ديزني الترفيهية على صفقة مدتها 15 عاما مع شركة الترفيه العملاقة، بعد أن اتفق الجانبان في مارس/آذار على تسوية نزاع قانوني وسياسي.


وقالت هيئة مراقبة السياحة بوسط فلوريدا إنه في إطار الاتفاق، ستستثمر ديزني ما يصل إلى 17 مليار دولار على مدى السنوات الـ20 المقبلة لتطوير منتجعاتها ومتنزهاتها الضخمة في منطقة أورلاندو.

ووافق مجلس إدارتها بالإجماع على الصفقة الأربعاء.


وكانت ديزني توصلت إلى تسوية مع سلطات السياحة بالولاية في أواخر مارس/آذار بعد خلاف حول موقفها من مشروع قانون قدّمه الحاكم الجمهوري رون ديسانتيس، يهدف إلى حظر تدريس قضايا مجتمع الشواذ في بعض المدارس.


وذكرت وسائل إعلام أميركية أن الاتفاق الذي جرى التوصل إليه هذا الأسبوع يسمح بإنشاء متنزه ديزني الرئيسي الخامس في المنطقة.


وقال تقرير مجلس الرقابة إن الاتفاق يتطلب من ديزني "القيام باستثمار رأسمالي كبير على مدى فترة طويلة، مما سيفيد اقتصاد وسط فلوريدا عبر استحداث وظائف جديدة وتوليد إيرادات إضافية في الولاية وعلى المستوى المحلي".


وبدأ الصدام بين ديزني والولاية بعد أن أبطل المجلس التشريعي الذي يسيطر عليه الجمهوريون في فلوريدا ترتيبا فريدا يتيح لشركة ديزني -أكبر جهة توظيف خاصة في الولاية-، السيطرة على تطوير الأراضي في المنطقة التي تقع فيها متنزهاتها.


واعتُبرت هذه الخطوة بمثابة انتقام من جانب ديسانتيس الذي كان من أبرز المرشحين في السباق نحو البيت الأبيض لعام 2024، ردا على إعلان ديزني معارضتها لقانون حقوق الوالدين في التعليم في فلوريدا، الذي يحظر الدروس حول التوجه الجنسي والهوية الجنسية في المدارس الابتدائية.


وقال جيف فالي، رئيس "والت ديزني وورلد ريزورت"، إن "اتفاق التطوير الجديد هذا يمهد الطريق أمامنا لاستثمار مليارات الدولارات".


وتوظف ديزني عشرات الآلاف في متنزهها الترفيهي ومقرها الرئيسي في منطقة أورلاندو.

اقتصاد

الإثنين 17 يونيو 2024 9:07 صباحًا - بتوقيت القدس

كوبنهاغن تقرر قطع استثمارات شركات مرتبطة بمستوطنات إسرائيلية

الأناضول

قررت بلدية العاصمة الدنماركية كوبنهاغن سحب الاستثمارات من الشركات التي ترتبط بالمستوطنات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية المحتلة.


وبحسب وكالة ريتساو الدنماركية للأنباء، تم طرح مشروع القرار الخاص بقطع الاستثمارات المتعلقة بالشركات، في إدارة الشؤون المالية ببلدية كوبنهاغن.


ومن المنتظر بعد القرار أن تقطع البلدية استثمارات من شركات بينها "إير بي إن بي" و"إكسبيديا" و"بوكينغ هولدينغ".


ومن الجدير بالذكر أنّ هذه الشركات مدرجة على قائمة المفوضية السامية لحقوق الإنسان، للشركات المرتبطة بالمستوطنات على الأراضي الفلسطينية.


ويوجد 451 ألف مستوطن في 132 مستوطنة و147 بؤرة استيطانية بالضفة الغربية المحتلة، بالإضافة إلى 230 ألفا بمدينة القدس الشرقية، حسب حركة "السلام الآن" اليسارية الإسرائيلية.


وتعتبر الأمم المتحدة الاستيطان في الأراضي المحتلة غير قانوني، وتدعو دون جدوى منذ سنوات إلى وقفه، وتحذر من أنه يقوض فرص معالجة الصراع على أساس حل الدولتين.

اقتصاد

الإثنين 17 يونيو 2024 9:05 صباحًا - بتوقيت القدس

أضاحي "برقاش" بمصر.. أقدم مزاد جمال وقبلة للباحثين عنها

الأناضول

يعلو صوت الرغاء كلما اقتربت من ذلك السوق الأقدم والأكبر بمصر، والذي يتبارى فيه التجار في استعراض الإبل ويتنافس به مشترون من شرائح عديدة بالمجتمع يأملون أن تكون تلك الجمال أضحية الموسم.


ويعرف ذلك السوق باسم "برقاش"، ويقع شمالي مدينة الجيزة المتاخمة للعاصمة القاهرة، ويغطي مساحة 25 فدانا (الفدان يساوي 4200 م2).


صوت رغاء الإبل ينتشر بين جنبات هذا السوق، ويقف كل تاجر وقد أحاط عنق كل جمل برباط آخره بيده، ويحمل عصاه باحثا عن رزقه، مترقبا اختيارات أصحاب الأضاحي هذا العام.


وتتبادل الإبل مع صاحبها نظرات الوداع، وهي تدفع نحو إحدى سيارات النقل الصغيرة، في محطة تقودها لذبحها أضحية، أملا في لحمها الكثير السهل الطهي.


وتمتاز الإبل بأوزان ضخمة وتخرج منها كمية كبيرة من اللحوم تراوح بين 300 و700 كلغ فضلا عن الأرجل والرأس والأحشاء.


وتتنوع الإبل بين المحلية والقادمة من دول مجاورة لا سيما السودان، ويطلق عليها السودانية.


ومن شروق الشمس لمغربها، يبدأ نشاط عمل السوق، الذي يمتد على مدار العام، لكن يلمع اسمه قبيل حلول عيد الأضحى مع تزايد مساعي شراء "سفينة الصحراء" أضحية بديلة عن العجول والخراف، ويقل تدريجيا قبل حلول عيد الأضحى المقرر غدا الأحد.


ومنذ الصباح، تشق سيارات نقل صغيرة محملة بالجمال طريقها نحو السوق الأقدم بمصر، في رحلة يسعى فيها التجار لجلب رزق جديد.


وتعرف جموع الجمال طريقها نحو أماكن مخصصة لها داخل السوق، وكلما تحركت صوب مزاد البيع والشراء زاد صوت الرغاء، ومع انتهاء السوق تعود أدراجها في رحلة صباحا ومساء اعتادتها الأبل وأصحابها.


ووسط مزادات البيع والشراء والاستعراض بذلك السوق، قال هاني حسن أحد التجار، للأناضول: "حركة البيع تتحرك ولكن متأثرة بالغلاء".


ولفت إلى أن الأسعار تبدأ من نحو 40 ألف جنيه (أقل من ألف دولار)، وهناك جميع الأسعار تناسب الجميع.

وأشار إلى أن هناك من يشتري الجمال الصغيرة وأخرى كثيرة اللحم، حسب خيار كل مشتر.


واختيار لحم الأضاحي من الجمال ليس خيار أصحاب الأضحية، فقط، فهناك محلات الجزارة المنتشرة في مصر تلجأ لاقتناء الإبل وذبحها، وعرض لحومها للبيع.


ويقبل مصريون أيضا على محال الجزارة التي تعرض لحوم الإبل، كما يحرص بعضهم على شراء كبدة الجمال ذات الطعم اللذيذ قبيل عيد الأضحى.


وفي هذا الصدد، قال سيد خليفة، نقيب الزراعيين بمصر، إن الفئات الأقل دخلًا أكثر إقبالًا على شراء الجمال أضحية نظرًا لانخفاض أسعارها مقارنة بلحوم الأغنام والعجول، علاوة على تفضيل بعض المناطق تناول لحوم الجمال، بحسب تصريحات لوسائل إعلام محلية.


وفقًا لتقارير وزارة الزراعة، تصل حركة تداول الإبل في سوق برقاش ما يقرب من 150 ألف رأس من الجمال والنوق سنويًا، بمتوسط يصل إلى 12 ألف رأس شهريا.


ويخضع السوق لرقابة بيطرية قبل وصول الإبل البلاد من مختلف الدول عبر جنوب مصر، خاصة أن معظمها قادم من السودان، وهي نقطة التقاء الإبل من عدة الدول ويتم من خلال السوق إعادة تسويقها إلى مختلف المحافظات.


وفق تقارير إعلامية محلية، يعتبر السوق قبلة لتجارة الجمال في مصر، حيث يتم استيراد الإبل من السودان والصومال وكينيا والمغرب وإثيوبيا وتعرض للبيع في السوق، ويتوجه المشترون من جميع محافظات الجمهورية إلى السوق لشرائها.

عربي ودولي

الإثنين 17 يونيو 2024 8:56 صباحًا - بتوقيت القدس

إسرائيل: حزب الله أطلق آلاف الصواريخ منذ بداية حرب غزة

وكالات

قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري إن حزب الله أطلق أكثر من 5 آلاف صاروخ منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وسط مساع فرنسية أميركية لاحتواء التصعيد لكي لا يتطور إلى حرب.


وأفاد، في مؤتمر صحفي لوسائل الإعلام الأجنبية بثته القناة الـ12 العبرية الخاصة، بأن "حزب الله أطلق أكثر من 5 آلاف صاروخ وقذيفة مضادة للدبابات وطائرات مسيّرة منذ أحداث السابع من أكتوبر/تشرين الأول".


وأوضح هاغاري "سنعمل على عودة الإسرائيليين إلى الشمال.. هذا أمر غير قابل للتفاوض"، مضيفا أن "حزب الله في لبنان يصعد هجماته ضد إسرائيل".


وتابع "هجمات حزب الله المتزايدة تقودنا إلى حافة ما يمكن أن يكون تصعيدا أوسع نطاقا.. وهو تصعيد يمكن أن تكون له عواقب مدمرة على لبنان والمنطقة".


وتعليقا على تصريحات المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، قالت صحيفة معاريف -نقلا عن الجيش الإسرائيلي- إن تصريحات هاغاري بشأن تصعيد واسع في لبنان ليست تهديدا، بل رسالة لواشنطن والعالم.


شروط نصر الله

من جهتها، نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصدر أمني إسرائيلي أن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله لن يوقف هجماته إلا بعد اتفاق لإطلاق سراح المحتجزين ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.


وفي وقت سابق من أمس الأحد، شن الجيش الإسرائيلي، في أول أيام عيد الأضحى، قصفا جويا ومدفعيا على بلدات حدودية في جنوب لبنان، بعد هدوء حذر خيم على هذه الجبهة لمدة 12 ساعة.

ومنذ الثامن من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تتبادل فصائل فلسطينية ولبنانية في لبنان، أبرزها حزب الله، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا، أسفر عن مئات بين قتيل وجريح، معظمهم في الجانب اللبناني.


وتعمل الولايات المتحدة وفرنسا على التوصل إلى تسوية عن طريق التفاوض لاحتواء التصعيد على الحدود الجنوبية للبنان.


وتقول الفصائل إنها تتضامن مع غزة، التي تتعرض منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول لحرب إسرائيلية خلفت أكثر من 122 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط مجاعة قاتلة ودمار هائل.


وتواصل إسرائيل حربها على غزة متجاهلة قرارين من مجلس الأمن الدولي بإنهائها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح (جنوب)، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بالقطاع.

فلسطين

الإثنين 17 يونيو 2024 8:51 صباحًا - بتوقيت القدس

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ثلاثة جنود في قطاع غزة

غزة- "القدس" دوت كوم

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الإثنين، مقتل 3 جنود إضافيين، قُتل اثنان منهم في معارك اندلعت شماليّ غزة في الأمس.


وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي، بأن 13 جنديا قُتلوا منذ السبت؛ 8 منهم قُتلوا في رفح، فيما قُتل اثنان في شمال القطاع، بينما قُتل آخر، متأثرا بجراح كان قد أُصيب بها، بالإضافة إلى الجندي القتيل الأخير.


وأشارت إلى أن الجيش نشر أسماء إضافية لجنود قُتلوا في رفح.


وارتفعت حصيلة الجنود والضباط الإسرائيليين القتلى منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023 إلى 654 قتيلا، بعدما كان جيش الاحتلال، قد أعلن مساء أمس السبت، مقتل 8 جنود من جرّاء استهداف وتفجير ناقلة جند في مدينة رفح.

فلسطين

الإثنين 17 يونيو 2024 8:43 صباحًا - بتوقيت القدس

بيان بايدن في عيد الأضحى: نبذل ما بوسعنا لوقف الحرب في غزة

وكالات

قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن إدارته تبذل كل ما في وسعها لوضع حد للحرب في قطاع غزة، وتحرير جميع المحتجزين، وتقديم الإغاثة الإنسانية، والعمل نحو حل الدولتين في المستقبل.


وفي بيان أصدره بمناسبة عيد الأضحى، أوضح بايدن أن العيد يأتي هذا العام في وقت صعب، إذ يعاني المدنيون الأبرياء في غزة ويلات الحرب بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل.


وأضاف أن عددا كبيرا جدا من الأبرياء الفلسطينيين قُتلوا، بينهم آلاف الأطفال، وفرّت عائلات من منازلها وشهدت تدمير مجتمعاتها.


وقال الرئيس الأميركي إنه يؤمن بأن الاقتراح الذي قدمته إسرائيل لوقف إطلاق النار على 3 مراحل هو أفضل وسيلة لإنهاء الحرب في غزة.


في السياق ذاته، قال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان إن بايدن يريد أن يرى وقفا للأعمال القتالية في غزة ورؤية الرهائن يعودون إلى ديارهم، على حد تعبيره.


وأضاف أن واشنطن تسعى لضمان وصول المساعدات بعيدا عن تأثير العمليات العسكرية، قائلا: "حققنا تقدما كبيرا في إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة".


وصول المساعدات

وأشار سوليفان إلى عمل أميركا من "دون كلل مع الإسرائيليين لضمان وصول المساعدات الإنسانية من دون عوائق"، قبل أن يضيف "أحرزنا بعض التقدم على مستوى زيادة عدد الشاحنات من خلال العمل مع الأمم المتحدة".


وقال إن واشنطن "تعمل بجد" لتشجيع الإسرائيليين على اتخاذ كل التدابير الممكنة لزيادة تدفق المساعدات الإنسانية، وذلك أن "الوضع في غزة يتطلب تحقيق تقدم في إيصال المساعدات، لكن ستكون هناك دائما صعوبة، لأنها منطقة حرب".


وكانت وزارة الخارجية الأميركية أوضحت صعوبة التكهن بما سيؤول إليه الوضع في غزة، مشيرة إلى أن واشنطن تركز على التوصل لوقف لإطلاق النار.


وأضافت الخارجية الأميركية "نعمل لتحويل وقف إطلاق النار إلى نهاية للصراع، وتحويل نهاية الصراع إلى سلام دائم".


كما قالت إن الإسرائيليين والفلسطينيين لن يذهبوا إلى أي مكان، فإما السلام وإما استمرار المأساة للأبد.


عربي ودولي

الإثنين 17 يونيو 2024 8:40 صباحًا - بتوقيت القدس

مستشار لبايدن يزور إسرائيل لتجنب التصعيد مع لبنان

رويترز

قال مسؤول بالبيت الأبيض إن مستشارا كبيرا للرئيس الأميركي جو بايدن سيسافر إلى إسرائيل اليوم الاثنين لعقد اجتماعات مع كبار المسؤولين هناك لتجنب مزيد من التصعيد بين إسرائيل ولبنان.


وأضاف المسؤول -الذي طلب عدم الكشف عن هويته- أن آموس هوكشتاين سيعمل على تعزيز الجهود لتجنب زيادة التصعيد على طول "الخط الأزرق" بين إسرائيل ولبنان.


وأدت الهجمات بين إسرائيل وجماعة حزب الله إلى زيادة المخاوف من اندلاع حرب واسعة النطاق في جميع أنحاء الشرق الأوسط.


وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري قال -أمس الأحد- إن "هجمات حزب الله المتزايدة تقودنا إلى حافة ما يمكن أن يكون تصعيدا أوسع نطاقا.. وهو تصعيد يمكن أن تكون له عواقب مدمرة على لبنان والمنطقة".



وتعليقا على تصريحات المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، قالت صحيفة معاريف -نقلا عن الجيش الإسرائيلي- إن تصريحات هاغاري بشأن تصعيد واسع في لبنان ليست تهديدا، بل رسالة لواشنطن والعالم.


ومنذ الثامن من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تتبادل فصائل فلسطينية ولبنانية في لبنان، أبرزها حزب الله، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا، أسفر عن مئات بين قتيل وجريح، معظمهم في الجانب اللبناني.

وتقول الفصائل إنها تتضامن مع غزة، التي تتعرض منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول لحرب إسرائيلية خلفت أكثر من 122 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط مجاعة قاتلة ودمار هائل.


وتعمل الولايات المتحدة وفرنسا على التوصل إلى تسوية عن طريق التفاوض لاحتواء التصعيد على الحدود الجنوبية للبنان.

فلسطين

الإثنين 17 يونيو 2024 8:38 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث:: قوات الاحتلال تعتقل 4 مواطنين في رام الله وقلقيلية

قلقيلية- "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الإثنين، 4 مواطنين في قلقيلية ورام الله.


وفي قلقيلية، اقتحمت قوات الاحتلال منزل المواطن زياد داود بحي جعيدي بالمدينة واعتقلت المواطنة دنيا داود، والدة الشاب طارق داود للضغط على نجلها لتسليم نفسه.


وداهمت قوات الاحتلال حي النقار، وأحد المحلات التجارية قرب ميدان أبو علي اياد، وبناية سكنية قرب حلويات فتوح وسط مدينة قلقيلية، ونصبت كمائن وحواجز في محيطها.


وفي رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال، كلا من: عمرو صالح عبد حامد (20 عاما)، ومعتز علي هيجر، بعد مداهمة منزليهما في بلدة سلواد، واعتقلت الشاب محمد عبد العزيز ثابت حمايل (20 عاما) من قرية كفر مالك شرق رام الله بعد مداهمة منزل ذويه وتفتيشه.

فلسطين

الإثنين 17 يونيو 2024 8:26 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث:: ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 37347 شهيداً

غزة- "القدس" دوت كوم

استشهد وأصيب عدد من المواطنين، جراء استمرار طائرات الاحتلال قصفها على مناطق متفرقة في قطاع غزة لليوم 255 على التوالي.


وإليكم آخر التطورات: أعلنت وزارة الصحة بغزة عن ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 37,347، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.


وأضافت، أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 85372 أغلبيتهم من الأطفال والنساء.


وأشارت إلى أن الاحتلال ارتكب مجزرتين أدت إلى استشهاد 10  مواطنين ، وإصابة 73  آخرين خلال الساعات الـ24 الماضية.


استشهدا وأصيب 13 آخرون على الأقل بينهم نساء وأطفال جراء غارات إسرائيلية على منزل في حي الزرقا شمال مدينة غزة.


الى ذلك، ذكرت مصادر محلية أن طائرات مسيرة من نوع "كواد كابتر" أطلقت النار تجاه أراض زراعية بمنطقة الحكر في دير البلح، بينما سمعت أصوات انفجارات عنيفة في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، وذلك بالتزامن مع تحليق طائرات حربية إسرائيلية في المنطقة.


وفي وقت سابق من فجر اليوم، أفادت مصادر صحية بالقطاع باستشهاد 3 مواطنين بينهم سيدة وبإصابة آخرين بجروح وصفت بالخطيرة جراء قصف الاحتلال منزلاً في حي الشيخ رضوان بمدينة غزة.


والليلة الماضية، أفاد الدفاع المدني في غزة بأن طواقمه انتشلت شهيدين من منطقة بئر كندا في حي تل السلطان غربي رفح، إثر قصف الاحتلال للمنطقة، كما استهدف طيران الاحتلال الحربي منزلا بمحيط المستشفى الميداني الإماراتي وسط رفح.


وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 37337 مواطنا، وإصابة 85,299 آخرين، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

عربي ودولي

الأحد 16 يونيو 2024 11:00 مساءً - بتوقيت القدس

جيش الاحتلال: مدرعة الجنود برفح تعرضت لصاروخ مضاد للدروع

رام الله - "القدس" دوت كوم

أظهر تحقيق أولي أجراه جيش الاحتلال الإسرائيلي، أنّ المدرعة التي كانت تنقل الجنود في مخيم تل السلطان بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة، وقتل فيها السبت، 8 عسكريين، تعرضت لصاروخ مضاد للدروع قصير المدى.


وقالت هيئة البث الرسمية إنّ تحقيقًا أوليًا أجراه الجيش أظهر أنّ المدرعة تعرضت لصاروخ مضاد للدروع، فيما لم تعمل منظومة صد الصواريخ المضادة للدروع (سترة الرياح) بسبب قصر مدى إطلاقه.


وأشارت الهيئة إلى أنّ الصاروخ المضاد للدروع اخترق مقصورة المتفجرات والألغام، ولم تترك الانفجارات أي فرصة لنجاة العسكريين القتلى.


فلسطين

الأحد 16 يونيو 2024 8:13 مساءً - بتوقيت القدس

خلاف في إسرائيل على "هدنة تكتيكية" بغزة ونتنياهو يهاجم قيادة الجيش

رام الله - "القدس" دوت كوم

هاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأحد القيادة العسكرية للجيش الإسرائيلي بعد أن أعلنت عن "هدنة تكتيكية" في مدينة رفح بقطاع غزة "دون التنسيق معه" حسب قوله، وأكد أن هذه الهدنة "غير مقبولة"، وأنه "سمع عنها عبر الإعلام".


وأضاف نتنياهو أن "إسرائيل دولة لديها جيش، وليست جيشا لديه دولة"، وأكد أن "هناك من يريد تغيير أهداف الحرب (على قطاع غزة) على غرار الوزيرين المستقيلين"، في إشارة لبيني غانتس وغادي آيزنكوت اللذين استقالا من حكومة الطوارئ الأسبوع الماضي، معتبرا أنهم "يريدون قرارات انهزامية".


من دون تنسيق

ونقلت القناة الـ12 الإسرائيلية عن نتنياهو قوله اليوم خلال جلسة الحكومة الأسبوعية إنه كثيرا ما "اتخذ قرارات لتقويض قدرات" حركة المقاومة الإسلامية (حماس) "لكنها لم تكن مقبولة دائما على المستوى العسكري".


وفي وقت سابق من صباح اليوم الأحد، أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، عبر حسابه على منصة إكس، أنه "اعتبارا من أمس (السبت) ويوميا بين الساعة الثامنة صباحا والسابعة مساء سيتم تعليق الأنشطة العسكرية بشكل تكتيكي لأغراض إنسانية في الطريق الواصل من كرم شالوم (كرم أبو سالم) إلى شارع صلاح الدين وشماله".


وقال نتنياهو إنه لم يتم إعلام القيادة السياسية في إسرائيل بالبيان الذي نشره أدرعي، ولم يتم التنسيق معها بشأنه، وأعلن عن فتح "تحقيق في كيفية خروج مثل هذا البيان دون التنسيق مع المستوى السياسي".


غير أن نتنياهو قال إن هناك فعلا "فترات هدنة قصيرة على محاور قصيرة" لإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة، "لكن ليس بالشكل الذي أعلنه المتحدث باسم الجيش".


بيان توضيحي للجيش

وفي الوقت نفسه، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن وزير الدفاع يوآف غالانت لم يعلم مسبقا بأي هدنة تكتيكية في جنوب القطاع، وأضافت أن الجيش اضطر لإصدار بيان توضيحي أشار فيه إلى أنه ليس هناك وقف تكتيكي للعمليات العسكرية جنوب القطاع.


وتعقيبا على بيان أدرعي؛ قال الجيش في بيان على حسابه بمنصة إكس إنه "لا يوجد وقف للقتال في جنوب قطاع غزة" وإن الحرب مستمرة في رفح، وأضاف أنه "لم يطرأ أي تغيير على إدخال البضائع إلى قطاع غزة، وسيكون المحور الذي يحمل البضائع مفتوحا نهارا بالتنسيق مع المنظمات الدولية لنقل المساعدات الإنسانية فقط".


وبينما طلب نتنياهو الاستفسار من سكرتيره العسكري عن بيان الجيش، قال وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير إن القرار لم يُعرض على المجلس الوزاري، ووصفه بأنه "قرار أحمق وشرير"، وأكد أنه تجب إقالة من أصدره.


ونقلت صحيفة هآرتس عن مصدر في الجيش الإسرائيلي نفيه الادعاء بأن قرار إعلان الهدنة التكتيكية قد اتخذ بدون علم القيادة السياسية. وأكد المصدر أن نتنياهو هو الذي أصدر تعليماته لقادة الأجهزة الأمنية بزيادة المساعدات إلى غزة، وذلك عشية نقاش مرتقب في محكمة العدل الدولية التي ستنظر في الدعوى المرفوعة ضد إسرائيل.


المصدر : الجزيرة + وكالات


فلسطين

الأحد 16 يونيو 2024 8:13 مساءً - بتوقيت القدس

أعلى هيئة قضائية في إسرائيل تأمر بتجميد التحقيقات بإخفاقات 7 أكتوبر

رام الله - "القدس" دوت كوم

أمرت أعلى هيئة قضائية في إسرائيل اليوم الأحد، بتجميد فوري لتحقيقات "مراقب الدولة" في فشل الجيش الإسرائيلي وجهاز الاستخبارات "الشاباك" في ما يتعلق بأحداث 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وفق إعلام عبري.


وقالت صحيفة "معاريف" العبرية الخاصة، إنّ  التجميد سيكون ساري المفعول حتى جلسة الاستماع، التي ستعقد في يوليو/ تموز المقبل.


وعلّلت المحكمة قرارها بـ"الواقع الأمني المعقد، وإعطاء وزن كبير للآراء السرية لمسؤولي الأمن"، وفق المصدر ذاته.


فلسطين

الأحد 16 يونيو 2024 8:13 مساءً - بتوقيت القدس

جيش الاحتلال يعلن مقتل جندي جديد في معارك جنوب غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأحد، مقتل جندي جديد في صفوفه بمعارك جنوبي قطاع غزة.


وفي البيان نفسه، أعلن جيش الاحتلال عن اسم القتيل الثامن الذي سقط في كمين المدرعة بمخيم تل السلطان في مدينة رفح، السبت، والذي قتل فيه 8 جنود وضباط.


فلسطين

الأحد 16 يونيو 2024 8:13 مساءً - بتوقيت القدس

أطفال غزة يقتنصون الفرح رغم العدوان

رام الله - "القدس" دوت كوم - (وفا)

في أول أيام عيد الأضحى، يحاول أطفال قطاع غزة اقتناص لحظات من الفرح والسعادة، باللعب بألعاب محدودة انتشرت في القطاع، رغم قساوة العداون الإسرائيلي.


ووسط الدمار والركام، تتجلى ابتسامات بريئة على وجوه الأطفال، إذ يسعون ببساطتهم إلى تحويل أيام العيد إلى فسحة من الأمل واللعب، رغم آلة الحرب الإسرائيلية التي تفرض قسوتها على القطاع منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.


نحو 16 ألف طفل استشهدوا بالحرب


رغم حالة الفرحة المنقوصة لدى الأطفال، يخيم الحزن العميق على الكثير من الذين فقدوا آباءهم وأبناءهم بسبب حرب الإبادة الجماعية، حيث يجدون في لحظات اللعب والضحك بعض الراحة من واقعهم المؤلم والمأساوي.


ومنذ ساعات الصباح الباكر، يسارع الأطفال في مخيمات النزوح والإيواء في وسط وجنوبي قطاع غزة إلى قضاء أوقاتهم في اللعب والهواء، رغم مرارة الواقع وآلام الحرب المستمرة للشهر التاسع على التوالي.


ويعاني سكان غزة البالغ تعدادهم 2.3 مليون نسمة من ظروف اقتصادية خانقة، حيث يفتقرون إلى المال لشراء الملابس وهدايا العيد للأطفال، مما حرمهم أجواء العيد والفرح التي يتمتع بها أقرانهم حول العالم.


وفي 21 أبريل/ نيسان الماضي، قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، إن "كل 10 دقائق يُقتل طفل في قطاع غزة، فيما أصيب عدد مؤسف منهم في هجمات (إسرائيلية) مكثفة وعشوائية".


ومنذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة، استشهد 15 ألفا و694 طفلا، وأصيب 34 ألف طفل، بينهم 1.500 طفل فقدوا أطرافهم أو عيونهم.


كما اختطف الاحتلال ما لا يقل عن 200 طفل، وأصبح 17 ألف طفل أيتاما، حيث فقدَ 3 بالمئة منهم كِلا والديهم، بحسب آخر إحصائية للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.


لعب رغم الحرب


يلهو الطفل مصطفى قاسم (15 عامًا) بأرجوحة كبيرة نصبت غرب مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، مع أقاربه احتفالاً بعيد الأضحى المبارك، ويقول لمراسل الأناضول: "هذا العيد مختلف تماماً عن باقي الأعياد، لم نشتر ملابس وحلوى العيد، فالأوضاع صعبة".


ويتابع قاسم، النازح من مدينة خان يونس جنوب القطاع، قائلاً: "فقدَ والدي عمله مع بداية العدوان، ويحاول الآن الحصول على عمل بين الفينة والأخرى لتوفير قوت يومنا، إلا أن ظروفنا المعيشية صعبة ولا نستطيع توفير حتى الاحتياجات الأساسية".


ويضيف: "لم يأتِ أحد لمعايدتنا بسبب الحرب والقصف المتواصل، لكن والدي قرر أن يسعدنا وأهدانا بعض العيدية النقدية حتى نتمكن من اللعب بالأرجوحة وشراء شيءٍ ولو كان بسيطاً".


ولم يختلف حال الطفلة رانيا العرعير (16 عاما)، نازحة من حي الشجاعية شرق مدينة غزة، عن سابقها، حيث استثمرت الوقت في اللعب مع صديقاتها رغم حرارة الشمس المرتفعة وأصوات القصف المتقطعة بين الفينة والأخرى.


وتقول العرعير، وهي تركض وراء صديقاتها في شوارع مدينة خان يونس: "في هذا العيد لم نتمكن من شراء الملابس الجديدة ولا الأضحية ولا الحلوى، ولا يوجد أحد يقدم لنا العيدية".


وتضيف: "نفرح ونحن خائفون من صوت القصف، وأيضاً نحن بعيدون عن بيوتنا التي دمرها الجيش الإسرائيلي، وفقدنا شقيقي محمد، وشقيقتي سحر، بسبب القصف".


رسم تشكيلي


وفي بلدة الزوايدة وسط القطاع، ترسم الفنانة التشكيلية شيماء نصار خارطة فلسطين بألوان العلم الفلسطيني الزاهية والجميلة على وجه الطفلة سناء أحمد.


وتنعكس الفرحة بوضوح على وجه الطفلة سناء، النازحة من مدينة غزة، التي تعيش حالة نفسية صعبة جراء الحرب المستمرة.


وبمجرد أن انتهت الفنانة نصار من رسم وجه سناء، انطلقت الطفلة بفرح لترقص، وطلبت من شقيقتها الأكبر أن تلتقط صورة لها بالجوال لتخليد هذه اللحظة الجميلة.


وقالت الطفلة سناء، للأناضول: "نحن سعداء بالعيد، لكننا نشعر بالخوف والقلق بسبب الحرب".


وأضافت: "أردت أن تُرسم خريطة فلسطين على وجهي لأني أحبها، و نحن نحب غزة وأتمنى انتهاء الحرب ونعود للعب في بيتي".


مبادرة فردية


أما الفنانة نصار، فتقول لمراسل الأناضول: "قررت تنظيم هذه المبادرة الفردية في أول أيام عيد الأضحى المبارك، في بلدة الزوايدة، بهدف رسم البسمة على وجوه الأطفال من خلال الرسم على وجوههم".


وتضيف: "أطفال في قطاع غزة يعيشون حياة صعبة وقاسية للغاية ولا يمكن تحملها، بسبب القصف والدمار والجوع والعطش والأزمات الإنسانية والكوارث الصحية والبيئية، والحرمان من أدنى الحقوق التي كفلتها المعاهدات والمواثيق والقوانين الدولية".


رعب مستمر


والسبت، قال متحدث منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) جيمس إلدر، إنه ليس من الطبيعي أن يعيش أطفال قطاع غزة في "رعب مستمر بسبب القصف الإسرائيلي".


وأضاف إلدر، في مقابلة مع الأناضول، أن "الوضع بغزة يزداد سوءا للأطفال يوما بعد يوم، وسط اشتداد الحر وتكدس العائلات في خيام فوق الرمال".


وفي معرض تعليقه على تداعيات النزوح القسري برفح، قال المسؤول الأممي إن "هناك 3 آلاف طفل كنا نقدم لهم مساعدات غذائية طارئة، والآن لا نعلم مكانهم".


وأوضح أنه "مع استمرار القيود على إدخال المساعدات، بعد ما يزيد عن 250 يوما من الحرب على القطاع، يواجه أهالي غزة صعوبات بالغة في الحصول على الطعام لأطفالهم".