فلسطين

الثّلاثاء 02 يوليو 2024 8:01 صباحًا - بتوقيت القدس

الحرب على غزة بمراحلها الثلاث: أهداف معلنة وأخرى مُستترة!

ألترا فلسطين- أنس أبو عرقوب-

العقيدة الأمنية الإسرائيلية تُصنف فلسطيني غزة كـ"شعب عدو"
المنشآت والمؤسسات المدنية "جبهة داخلية لجيش العدو"
الجنرال غيورا آيلاند: يجب التسبب بكارثة إنسانية لسكان غزة لأنها ستُكسبنا الحرب
إقناع الإسرائيليين تحت هَول الصدمة من مخاوف وجودية بأنّ لديهم جيشاً قوياً قادراً على حمايتهم


بعد حرب إسرائيل على قطاع غزة (2008-2009)، التي أطلقت عليها اسم "الرصاص المصوب"، أشبع المنظّرون الإسرائيليون تلك الحرب بحثًا ونقاشًا، لصياغة أهداف الحرب المقبلة. ومن أبرز المشاركين في النقاشات الاستراتيجية التي نظّمها معهد الأمن القومي حينها، كان رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي السابق، اللواء احتياط عوزي ديان، واللواء احتياط غيورا آيلاند، رئيس شعبة العمليات في الجيش الإسرائيلي، الذي شغل أيضاً منصب رئيس مجلس الأمن القومي.


المُدقق في المحاضرات المطوّلة التي ألقاها ديان وآيلاند وغيرهم في معهد الأمن القومي الإسرائيلي، يجد نصائح متشابهة، أوّلًا على صعيد التوصيف المنهجي، وضرورة التوقف عن وصف المواجهات مع حماس في غزة بـ"العمليات العسكرية"، بل بمصطلح حرب، باعتبار أن حماس في غزة "باتت جيشاً"، والتوقّف كذلك عن توصيف "الفلسطينيين في غزة بالمدنيين، بل شعب دولة عدو"، والسلطة الفلسطينية في غزة صارت دولة تحكمها حماس، وشعبها مؤيّد لحماس، وبناءً على ذلك يجب بناء نظرية الحرب، باستهداف الشعب بوصفه "عدواً" يشكّل الخزان البشري لجيش حماس في غزة، وبالضرورة تدمير البنى التحتية بشكل جذري، بوصفها "الجبهة الداخلية لجيش العدو".


في الحروب اللاحقة على قطاع غزة، لم تُنَفَّذ المقترحات الاستراتيجية التي شارك في بلورتها ديان وآيلاند، واُسْتُعْرِضَت بحضور كبار القادة السياسيين العسكريين آنذاك في إسرائيل إلى جانب كبار المسؤولين السابقين، لاعتبارات كثيرة، من بينها عدم جهوزية الجيش الإسرائيلي للدخول في مواجهة مطوّلة مع حماس، ومتغيّرات تتعلق بالساحة الدولية، خصوصاً هشاشة أنظمة الحكم في الدولة العربية المحيطة قبل الربيع العربي، ولاعتبارات إسرائيلية داخلية تتعلق برغبة بنيامين نتنياهو في تعزيز قوة إسرائيل كدولة عظمى في مجال الهايتك وما يتطلبه ذلك من "هدوء أمني".


استقراء معطيات مسار الحرب الحالية الجارية في قطاع غزة لا يدع مجالاً للشك بأنّ العقيدة الأمنية الإسرائيلية تُصنف الفلسطينيين في غزة ليس كمدنيين، بل كشعب عدو، ومنشآتهم ومؤسساتهم المدنية "جبهة داخلية لجيش العدو"، الذي لا يمكن القضاء عليه إلا بضرب الشعب ومؤسساته، كما جاء في صلب اقتراح ديان وآيلاند.


وقبل شروع الجيوش في حروبها عادة، يتوجّب عليها تحديد "مركز الثقل" للعدو، وهو مفهوم عسكري يعني النقطة الأهم في أي تحد عسكري أو أمني، يمنحه الاتزان، وهو شرط بقائه، وضربه ضرورة للقضاء عليه أو إلحاق أذى بالغ به، مركز الثقل في حالة غزة هو الشعب والمؤسسات المدنية، وبناءً على ذلك صِيغَت أهداف الحرب الإسرائيلية الفعلية ومراحلها.


يفضّل الكثير من المتحدثين عبر الإعلام الإسرائيلي تفسير وقائع الحرب وتطوراتها من زاوية الأهداف التي أعلنها مجلس الحرب الإسرائيلي، مثل القضاء على حماس، واستعادة الجنود الأسرى المحتجزين لديها، وسريعًا باعتماد هذه المنهجية، يتم الاستنتاج أن جيش الاحتلال لم يحقق أياً من أهدافه، وقد يقترب هذا التفسير من الصحة بدرجات، وقد يبتعد عنها بدرجات أُخرى، لكن يجب عدم الافتراض أنّ الأهداف المعلنة هي ذاتها الأهداف الفعلية، مثلًا الحرب الأميركية على العراق كان هدفها المعلن المزاعم عن "تدمير سلاح الدمار الشامل ونشر الديمقراطية"، لكن الهدف الذي تحقق على الأرض كان مختلفاً.

إدخال غزة في كارثة إنسانية

ومنذ الأيام الأولى للحرب على قطاع غزة، واظب غيورا آيلاند وعدد آخر من الخبراء العسكريين الإسرائيليين على الدعوة إلى إدخال غزة في كارثة إنسانية غير مسبوقة في أسرع وقت ممكن لانتهاز التعاطف الأميركي والأوروبي مع إسرائيل.


وقد حرص رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بعد استعادته توازنه النفسي والعصبي بعد أيام من السابع من تشرين الأول/أكتوبر، على عقد اجتماعات مع كبار الجنرالات في إسرائيل، واستمع إلى مقترحاتهم، إلى جانب مطالعة الخطط الاحتياطية المقترحة لدى جيشه.


وبعد تشكيل "مجلس الحرب" حُدِّدَت أهداف الحرب ومراحلها، ومبكراً كان واضحاً مدى التناقض بين الأهداف المعلنة، والمراحل، وأدوات الفعل العسكري، فالمرء ليس بحاجة لأن يكون خبيراً عسكرياً، حتى يدرك أن القصف الجوي المكثف للمباني والمنشآت المدنية يعني أن من يقوم بذلك لا تعنيه حياة جنوده الأسرى، فهذا القصف حتماً سيؤدي إلى مقتل عدد كبير من الأسرى.

هدف تحرير الأسرى يتناقض مع مراحل الحرب

إنّ هدف تحرير الأسرى المعلن للحرب يتناقض مع كل مراحل الحرب، بدءاً من المرحلة الأولى التي دامت عدة أسابيع، وتميّزت بالقصف الجوي العنيف الذي لم يستثن شيئًا في قطاع غزة. كان الهدف الفعلي لتلك المرحلة، إقناع الإسرائيليين الذين كانوا تحت هول الصدمة التي أغرقتهم بمخاوف وجودية، أن لديهم جيشًا قوياً قادراً على حمايتهم وتدمير غزة، إلى جانب منح الجيش فرصة لتعبئة صفوفه، خصوصًا جنود الاحتياط ورفع جهوزيته، وتعبئة مخازنه، وانتهاز التعاطف الأمريكي والغربي، لتحقيق مبدأ ضرب "مركز الثقل" وهم "الشعب العدو" و"الجبهة الداخلية لجيش حماس" والمتمثّل في "المؤسسات المدنية" كما يعتقد منظّرو الحرب في إسرائيل.


أمّا المرحلة الثانية من الحرب، وهي معركة هجينة تجمع بين القصف الجوي والمدفعي المكثّف الذي يمُهد للمدرعات والعمليات البرية، وهذه المرحلة بُدِئ فيها من شمال القطاع حتى جنوبه، ومن المقرر أن تنتهي فعليًا في غضون أسبوعين بحسب تقديرات أعلنها جيش الاحتلال.


في هذه المرحلة الثانية، قال الجيش الإسرائيلي إنّه نجح في تدمير المنشآت العسكرية الأساسية لحماس والجهاد الإسلامي، خصوصًا الأنفاق ومصانع السلاح، وتفكيك ألوية قتالية من الشمال وحتى رفح، لكن هذا الزعم نفى صحّته عميت هاليفي، عضو لجنة الخارجية والأمن في الكنيست عن حزب الليكود الحاكم، مستندًا إلى التقارير التي يطلع عليها بحكم عضويته في لجنة الخارجية والأمن، وبالاستناد أيضًا إلى شهادات ضباط وجنود يشاركون في معارك غزة.


أيضاً اللواء احتياط رئيس المدارس العسكرية السابق في جيش الاحتلال إسحق بريك، كان اعتبر أن الحديث عن تفكيك كتائب وألوية حماس ليس دقيقاً، فيما أكد غيورا آيلاند أن الوقائع على الأرض تشير إلى أن حماس تملك قدرة سريعة على التعافي في الأماكن التي يغادرها الجيش الإسرائيلي.


وعلى الأرض في المرحلة الثانية تم شقّ ممر نتساريم العسكري، وهو منطقة عازلة بين شمال قطاع غزة ووسطه وجنوبه، ويبلغ طول الممر نحو 8 كيلومترات، ويمتد بين معبر كارني إلى البحر الأبيض المتوسط، مرورًا بطريق صلاح الدين، وطريق الرشيد، وتنتشر على امتداده غرف الضبط والسيطرة والاستطلاع ومرابض المدرعات المتأهّبة لتنفيذ عمليات خاطفة على طرفي الممر.


كما تم إنشاء المنطقة العازلة على طول الحدود مع غزة، ويبلغ عرضها 800 متر بعد تخريب المناطق الزراعية وهدم مئات المنازل والبنى التحتية، وهذا يعني فعلياً مصادرة 16 في المئة من إجمالي مساحة غزة. وفي المرحلة الثالثة سيكون من المحظور على سكان القطاع العودة إلى هذه المنطقة، ومن يعود إليها ستُطْلَق النار عليه.


أهم ما يميّز المرحلة الثالثة، وفق جيش الاحتلال، أنها بلا سقف زمني، وتقوم على انطلاق القوات الإسرائيلية بغطاء من القصف الجوي والمدفعي في عمليات دهم خاطفة تعتمد على معلومات استخبارية في عمق التجمعات السكنية، أي استنساخ الواقع الأمني للضفة الغربية في غزة، عبر عمليات عسكرية متواصلة، انطلاقاً من محور نتساريم والمنطقة العازلة، ومن محور فيلادلفيا الفاصل بين رفح الفلسطينية ورفح المصرية.

منح حزب الله سلماً للنزول عن الشجرة

ومثل كل مراحل الحرب، وإلى جانب الأهداف المعلنة، هناك أهداف غير معلنة، للمرحلة الثانية أولها، الإيحاء للمجتمع الدولي أن الحرب انتهت، على أن يجري تبرير كل هجوم على أي تجمّع سكني بأنه "عملية محدودة" تستهدف "تحييد تهديدات مستجدة"، وكما يظنون في إسرائيل فإن هذه المرحلة تعني منح حزب الله سُلّمًا للنزول عن الشجرة، ووقف عملية الإسناد لحماس تمهيدًا لعودة المستوطنين إلى المستوطنات الشمال المحاذية للحدود مع لبنان.

إنّ مراحل الحرب وأهدافها واستمرارها، حتى الآن تكاد تكون محل إجماع في إسرائيل، وليس هناك حزب، سواء في المعارضة أو الائتلاف يقدّم بديلًا يقوم على وقفها، الخلاف الوحيد في هذا يتمحور حول ما يوصف في إسرائيل بـ"اليوم التالي"، أي الجهة التي تتطلّع إسرائيل لتسليمها سدّة الحكم في غزة.

معضلة استراتيجية تهدد استمرار المرحلة الثالثة

المعضلة الاستراتيجية التي تهدد استمرار المرحلة الثالثة إسرائيلياً، هي مواصلة حزب الله معركة الإسناد للفصائل الفلسطينية في غزة، التي أعلن عنها في 8 تشرين الأول/أكتوبر، وإصرار حماس على ربط ملف الجنود الأسرى بوقف الحرب والانسحاب الكامل من قطاع غزة، والتقييم الرائج في إسرائيل في هذا الإطار يرى أن يحيى السنوار وحسن نصر الله لن يتراجعا عن مطلب إنهاء الحرب.


ويجب ألا يغيب عن الأذهان أن ما يُعْلَن من جانب إسرائيل بشأن المرحلة الثالثة من الحرب بخصوص استمرارها لسنوات، قد يكون مرتبطًا بالمفاوضات الرامية للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى، وهذا يعني أنّ التلويح بذلك قد يكون جزءاً من لعبة التفاوض، وأنه قد تُقَدَّم تنازلات مثل وقف الحرب.

المرحلة الثالثة للحرب أنها بلا سقف زمني، وتقوم على انطلاق القوات الإسرائيلية بغطاء من القصف بعمليات دهم خاطفة تعتمد على معلومات استخبارية في عمق التجمعات السكنية

مبكراً كان واضحاً مدى التناقض بين الأهداف المعلنة للحرب ومراحلها الثلاث وأدوات الفعل العسكري، فمن يقوم بالقصف الجوي المكثف للمباني والمنشآت المدنية يعني أنه لا تعنيه حياة جنوده الأسرى

عربي ودولي

الإثنين 01 يوليو 2024 10:49 مساءً - بتوقيت القدس

إعلام إسرائيلي: نقل مرضى من الشمال تحسبا لحرب مع "حزب الله"

"القدس" دوت كوم - الأناضول

قالت قناة عبرية، مساء الاثنين، إن تل أبيب بدأت في نقل مرضى من الشمال إلى مستشفيات وسط إسرائيل، استعدادا لحرب واسعة النطاق مع "حزب الله".


وأضافت القناة 12 العبرية الخاصة: "لأول مرة منذ 10 أكتوبر، تم نقل مرضى موجودين في وحدات العناية المركزة في بعض مستشفيات الشمال إلى مستشفيات الوسط، في إطار الاستعدادات للحرب في الشمال مع حزب الله".


وأضافت أن المرضى الذين تم نقلهم من مستشفيات بالشمال، يعانون من حالات طبية معقدة، ويخضع بعضهم لأجهزة التنفس الصناعي.


وأوضحت القناة، أن سبب تنفيذ هذه الخطوة خصيصا لهؤلاء المرضى، هو أن مستشفيات الشمال (زيف وبوريا ومركز الجليل الطبي في نهاريا) صغيرة نسبيا، حيث عدد أسرة العناية المركزة أقل بكثير مما هو عليه في مستشفيات أخرى مثل شيبا، أو إيخيلوف، أو رمبام، وسط البلاد.


وهذه هي المرة الأولى التي تلجأ فيها المستشفيات الإسرائيلية لهذا الخيار منذ 10 أكتوبر، في الأيام الأولى للحرب، حيث كان هناك مستوى عال من الاستعداد الإسرائيلي للحرب في الشمال، بحسب المصدر ذاته.


ووقتها، قالت وزارة الصحة الإسرائيلية في بيان، إنه "في إطار إعداد النظام الصحي والمستشفيات لتطورات الوضع الأمني المحتملة، تقوم وزارة الصحة بنقل المرضى من مستشفيات الشمال إلى المستشفيات في وسط البلاد، وذلك للسماح بتجهيز وجاهزية مستشفيات الجبهة الشمالية لأي تطور مستقبلي قد يحدث".


وفي الأسابيع الأخيرة، زاد التصعيد بين تل أبيب و"حزب الله"، ما أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة، لا سيما مع إعلان الجيش الإسرائيلي قبل أسبوع "المصادقة" على خطط عملياتية لـ"هجوم واسع" على لبنان.



اقتصاد

الإثنين 01 يوليو 2024 10:09 مساءً - بتوقيت القدس

قيود إسرائيل تفاقم وضع الاقتصاد في الضفة

"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي

عملت وزارة المالية الإسرائيلية على تمديد فترة سماح التعاون بين النظام المصرفي الإسرائيلي والفلسطيني في الضفة الغربية المحتلة لمدة 4 أشهر إضافية، مع تشديد القيود الإسرائيلية على المصارف الفلسطينية.


ويأتي ذلك بينما تتفاقم الأزمة المالية في الضفة الغربية المحتلة، حيث تعاني السلطة الفلسطينية من أزمة مالية منذ بدء العدوان على قطاع غزة، وسط القيود الإسرائيلية المتزايدة على الجانب الفلسطيني.


وتواجه مدن الضفة الغربية تدهورًا اقتصاديًا وتراجعًا في القطاع التجاري، مند بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة


قيود متزايدة على الجانب الفلسطيني

في التفاصيل، فقد مددت وزارة المالية الإسرائيلية فترة سماح التعاون بين النظام المصرفي الإسرائيلي والفلسطيني في الضفة الغربية المحتلة لمدة 4 أشهر.


وأوقفت الحكومة الإسرائيلية من جانبها تسليم السلطة الفلسطينية كامل المبلغ العائد لها من الرسوم الجمركية، كما اقتطعت من عائدات الضرائب التي تحصلها لصالح السلطة الفلسطينية وحولتها إلى عائلات إسرائيلية تضررت من الحرب.


وتذرعت إسرائيل بأن الأموال التي يجب عليها تحويلها إلى الجانب الفلسطيني، ربما تستخدم لتمويل حركة "حماس"، وفق زعمها.


تهديد بقطع القنوات المصرفية

وجاءت تلك الإجراءات مع تهديدات وزير المال الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش بقطع القنوات المصرفية بين إسرائيل والضفة الغربية، ردًا على اعتراف 3 دول أوروبية بدولة فلسطين. 


وأعلن سموتريتش حينئذ عن اعتزامه عدم تمديد الضمانات الممنوحة للمصارف الإسرائيلية المتعاملة مع المصارف الفلسطينية، التي تعطيها حصانة قانونية من أي دعاوى قضائية قد تواجهها بتهم "تمويل الإرهاب".


وسط كل ذلك، تحتاج السلطة الفلسطينية إلى المبالغ المقتطعة لدفع رواتب الموظفين وتأمين النفقات.


وكانت سلطة النقد الفلسطينية قد حذّرت من أن قطع القنوات المصرفية بين الجانبين له تبعات كارثية على الاقتصاد الفلسطيني، وهو اقتصاد معتمد على الاقتصاد الإسرائيلي مع سيطرة تل أبيب على الحدود.


وصرح دبلوماسيون أوروبيون أن الوضع يزيد من احتمالية انهيار النظام المصرفي للسلطة الفلسطينية قبل شهر أغسطس/ آب القادم.


كما حذرت وزارة الخزانة الأميركية من وقوع أزمة إنسانية في الضفة الغربية، إذا عجزت السلطة عن دفع فواتير الواردات الآتية من إسرائيل بما في ذلك المواد الغذائية، والمياه، والكهرباء، والوقود.

فلسطين

الإثنين 01 يوليو 2024 8:58 مساءً - بتوقيت القدس

أميركا تضغط على حماس وتحدد 3 أمور لن تقبل بها في غزة

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن بلاده تقوم جهودا حثيثة للضغط على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) للقبول بمقترح الرئيس جو بايدن حول وقف إطلاق النار في غزة.


وكشفت القناة 12 الإسرائيلية أن الولايات المتحدة الأميركية تصر على تغيير كلمة واحدة في الاقتراح الإسرائيلي المقدم إلى حماس من أجل إبرام صفقة لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة.


وقد  أوضح بلينكن في مؤتمر بمعهد بروكينغز للأبحاث في واشنطن أن الإدارة الأميركية تعمل مع حلفائها العرب لوضع خطة مستقبل غزة، مؤكدا أن هناك ثلاثة أمور لن تقبل بها الولايات المتحدة في غزة بعد الحرب وهي الاحتلال الإسرائيلي أو عودة حماس للسلطة أو الفراغ والفوضى.


وأدف قائلا "نواصل العمل مع مصر وقطر للضغط على حماس وسد الفجوات بشأن مقترح وقف إطلاق النار، ولكن يجب أن تكون هناك خطة إسرائيلية واضحة وقابلة للتحقق لإدارة شؤون قطاع غزة في اليوم التالي للحرب".


كما أكد أن الجهود مركزة الآن كي لا تنتقل الحرب في غزة لحرب في شمال إسرائيل، وأن جميع الأطراف لا ترغب في حرب كهذه.


بدوره، قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل تقترب من نهاية مرحلة القضاء على القدرات العسكرية لحماس وستواصل تدمير فلول حماس المسلحة.


وكان نتنياهو قد قال أمس في مستهل الجلسة الحكومية الأسبوعية، إن إسرائيل ملتزمة بتحقيق أهداف الحرب كافة، وإنها لا تزال متمسكة بمقترحها بشأن التوصل لصفقة تبادل، الذي حظي بترحيب الرئيس الأميركي.


واتهم نتنياهو حركة حماس بأنها هي من تحول دون إبرام الصفقة، حسب تعبيره.


كلمة واحدة

وفي سياق متصل، كشفت القناة 12 الإسرائيلية أن الولايات المتحدة الأميركية تصر على تغيير كلمة واحدة لها معنى كبير في الاقتراح الإسرائيلي المقدم إلى حركة حماس من أجل إبرام صفقة لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة.


وقالت القناة الإسرائيلية -اليوم الاثنين- إن الولايات المتحدة تحاول الضغط على حماس للتوصل إلى اتفاق حتى قبل انتهاء القتال المحتدم في قطاع غزة.


ونقلت مصادر إسرائيلية رفيعة مطلعة على تفاصيل المفاوضات، لم تسمها، إن الصياغة الجديدة التي اقترحها الأميركيون تركز بشكل خاص على المادة 8 من الاتفاقية، والتي تتحدث عن المفاوضات التي ستجري في المرحلة الأولى من الصفقة حول المرحلة الثانية.


واستنادا إلى القناة الإسرائيلية فإن المادة 8 تنص على ما يلي "في موعد لا يتجاوز اليوم السادس عشر، ستبدأ مفاوضات غير مباشرة بين الطرفين من أجل الانتهاء من شروط تنفيذ المرحلة الثانية من الاتفاق، بما في ذلك كل ما يتعلق بمفاتيح إطلاق سراح المختطفين والأسرى".


وأكدت القناة أن حماس أعربت في ردها الأخير عن تحفظاتها على هذا البند، لأنها تخشى أن تضيف إسرائيل وقتها شروط أخرى مثل "مناقشة عدد السجناء الذين سيتم إطلاق سراحهم أو وضع قيود على بعض الأسماء، أو رفع مطالب بشأن قضايا مختلفة مثل نزع سلاح قطاع غزة".


وتابعت القناة "بسبب موقف حماس المتشدد، يضغط الأميركيون من أجل إضافة كلمة واحدة إلى المادة وربما تكون كلمة (فقط)، ما يعني أن النقاش سيكون فقط حول مفاتيح إطلاق سراح الأسرى وليس حول شروط إضافية، وبهذه الطريقة، تحاول واشنطن إغراء حماس بالعودة إلى طاولة المفاوضات.


ولفتت القناة الإسرائيلية إلى أنه في هذا الوقت، لا يمكن القول إن هناك الكثير من التفاؤل في إسرائيل بشأن نجاح التغيير الذي يريد الأميركيون القيام به.


وقالت القناة الإسرائيلية: ما لم يكن هناك تحول دراماتيكي، فإن مرحلة الحرب الحالية في قطاع غزة ستنتهي دون اتفاق. ولم تعلق حماس أو الولايات المتحدة الأميركية أو إسرائيل على هذا التقرير.


لا جديد

وقبل أيام، قال القيادي في حركة حماس أسامة حمدان إنه لا يوجد أي تطور جديد حقيقي في مفاوضات وقف العدوان على قطاع غزة المستمر للشهر التاسع على التوالي، لافتا إلى أن ما يتم نقله عن مسؤولين في الإدارة الأميركية يهدف فقط إلى ممارسة ضغط على حركة حماس، وأن هذه التصريحات لا تحمل أي جديد.


وأضاف حمدان -في مؤتمر صحفي من بيروت السبت- أن حماس تلقت مقترحا جديدا من الولايات المتحدة مؤخرا، لكنه لم يكن يشمل الوقف الدائم لإطلاق النار ولا سحب قوات الاحتلال من القطاع.


وأوضح أن الحركة جاهزة للتعامل بجدية مع أي صيغة تضمن وقفا دائما لإطلاق النار وانسحابا شاملا من قطاع غزة وصفقة حقيقية.


وفي 23 يونيو/حزيران الماضي، قال نتنياهو، للقناة 14 الخاصة المقربة منه، بأنه مستعد لصفقة جزئية يستعيد بها بعض الأسرى المحتجزين في غزة، مؤكدا ضرورة استئناف الحرب بعد الهدنة لاستكمال أهدافها.


وبعدها تراجع نتنياهو عن تصريحاته، وقال أمام الهيئة العامة للكنيست (البرلمان) لن ننهي الحرب حتى نعيد جميع المختطفين الأحياء والأموات، ونحن ملتزمون بالمقترح الإسرائيلي الذي رحب به الرئيس الأميركي جو بايدن، وفق ادعائه.


ويشن جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، حربا على غزة خلفت أكثر من 124 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.


وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح جنوبي القطاع، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.



فلسطين

الإثنين 01 يوليو 2024 8:24 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو يطلب التحقيق بإطلاق سراح مدير مستشفى الشفاء

"القدس" دوت كوم - الأناضول

أوعز رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الاثنين، بإجراء تحقيق بشأن إطلاق سراح مدير مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة محمد أبو سلمية، وقال إنه لم يكن على علم بالقرار.


جاء ذلك في بيان لمكتب نتنياهو على وقع تبادل اتهامات بين الأجهزة الأمنية والمسؤولين في إسرائيل، حول إطلاق سراح أبو سلمية بعدما قضى 8 أشهر في الاعتقال.


واعتبر مكتب نتنياهو الإفراج عن أبو سلمية "خطأ جسيما وفشلا أخلاقيا"، زاعما أن "هذا الرجل الذي قُتل واحتُجز مختطفونا تحت مسؤوليته (في إشارة لاحتجاز إسرائيليين في قطاع غزة)، مكانه في السجن".


وبحسب البيان، "أمر نتنياهو صباح اليوم (الاثنين)، بإجراء تحقيق شامل في كيفية حدوث ذلك، ومن المتوقع أن يقدم (رونين بار) رئيس الشاباك (جهاز الأمن العام) الاستنتاجات في اليوم التالي".


وأوضح البيان أنه "تم اتخاذ القرار دون علم المستوى السياسي أو رؤساء الأجهزة (الأمنية)".


وختم بالقول: "من أجل منع تكرار مثل هذا الحادث مرة أخرى، وجه رئيس الوزراء بتشكيل فريق يقوم بفحص هويات المعتقلين الذين تم الانتهاء من التحقيق معهم قبل إطلاق سراحهم".


وصباح الاثنين، أطلقت إسرائيل سراح أبو سلمية بعد اعتقاله في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وذلك ضمن 54 أسيرا أفرجت عنهم بسبب الاكتظاظ في سجونها، ما تسبب بتبادل الاتهامات في أروقة الحكومة الإسرائيلية بشأن ذلك، وفق صحيفة "معاريف" العبرية.


وعقب إطلاق سراحه، قال أبو سلمية، وهو طبيب أطفال، في مؤتمر صحفي، إن "الاحتلال الإسرائيلي لم يوجه إلي أي تهمة رغم محاكمتي 3 مرات".


وتابع: "تعرضنا لتعذيب شديد في السجون الإسرائيلية، والاحتلال يقتحم زنازين الأسرى ويعتدي عليهم بشكل شبه يومي".


وبدعم أمريكي، أسفرت الحرب الإسرائيلية على غزة عن نحو 125 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.


وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح (جنوب)، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

فلسطين

الإثنين 01 يوليو 2024 8:09 مساءً - بتوقيت القدس

حصيلة العدوان على غزة ترتفع إلى 37900 شهيد

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، اليوم الإثنين، أن الاحتلال الإسرائيلي “ارتكب مجزرتين ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 23 شهيدا و91 اصابة خلال الـ24 ساعة الماضية”.


وأكدت الوزارة في تصريح صحفي، إنه “لا يزال عددا من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم”.


وأشارت لارتفاع “حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى (37٫900) شهيد و (87٫060) إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.


ودعت الوزارة ذوي شهداء ومفقودي العدوان على غزة لضرورة استكمال بياناتهم بالتسجيل عبر موقع الوزارة الإلكتروني، لاستيفاء جميع البيانات عبر سجلاتها.




فلسطين

الإثنين 01 يوليو 2024 8:02 مساءً - بتوقيت القدس

وزارتا "الإغاثة" و"التنمية" تعقدان اجتماعا تنسيقيا لتعزيز وتنسيق الجهد الإغاثي لأهالي قطاع غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم - وفا

عقدت وزارتا الدولة لشؤون الإغاثة، والتنمية الاجتماعية، اجتماعا تنسيقيا لتعزيز الجهد الإغاثي وتلبية الاحتياجات الإنسانية الطارئة لأبناء شعبنا في قطاع غزة.


وناقش المتحدثون في الاجتماع الذي دعت إليه وزارة الدولة لشؤون الإغاثة، وعُقد اليوم الاثنين، في مقر وزارة التنمية الاجتماعية، تنسيق جهود الإغاثة، وتحديد احتياجات المواطنين ومحاولة تلبيتها وتجنب الازدواجية، بمشاركة منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، كبير منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، الأونروا، ومكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، وبرنامج الأغذية العالمي، ومنظمة الصحة العالمية، واليونيسف، والمركز الدولي للإغاثة الإنسانية، والاتحاد الأوروبي - إيكو، والهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، وأنيرا، وخدمات الإغاثة الكاثوليكية، وشبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، والهلال الأحمر الفلسطيني، ووزارة الصحة، ووزارة التنمية الاجتماعية.


واتفق المجتمعون على دورية عقد الاجتماع التنسيقي، ورفع مستوى التنسيق بين الحكومة الفلسطينية والمؤسسات الدولية والأممية العاملة في مجال الإغاثة في قطاع غزة، وإنشاء منصة رقمية لمتابعة الأمور المتعلقة بالمساعدات الإنسانية من حيث تحديد الاحتياجات والكميات اللازمة والأصناف والتوزيع الجغرافي للمناطق الأكثر حاجة إلى الإغاثة الطارئة، وضمان وصول المساعدات إلى أكبر عدد من مستحقيها، وتجنب الازدواجية في العمل بين المؤسسات.


وقال وزير الدولة لشؤون الإغاثة باسل ناصر، إن أهمية الاجتماع تكمن في ضرورة بذل الجهود لتوفير الدعم الإغاثي والإنساني اللازم لشعبنا في قطاع غزة، في مواجهة الوضع الكارثي جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.


وأضاف: يهدف الاجتماع إلى مناقشة احتياجات المواطنين في قطاع غزة، وتحليل جميع البيانات والمعلومات اللازمة لمعرفة الاحتياجات وسد الفجوة، بالإضافة إلى تعزيز الشراكة بين الحكومة والمؤسسات الدولية والأمم المتحدة ومؤسسات المجتمع المحلي في تنفيذ البرامج والمشروعات التنموية القائمة والمستقبلية، وخاصة فيما يتعلق بالتدخلات في قطاع غزة والضفة.


وشدد على ضرورة تعزيز التنسيق ومناقشة التحديات للوصول إلى حلول من شأنها التخفيف من معاناة المواطنين في قطاع غزة.


وأشاد ناصر بجهود المؤسسات الشريكة والأمم المتحدة ومؤسسات المجتمع المحلي في قطاع غزة التي ساعدت على التخفيف من معاناة المواطنين هناك.


من جانبها، قالت وزيرة التنمية الاجتماعية سماح أبو عون حمد، إننا موجودون كوزارة تنمية اجتماعية في القطاع، ونعمل من خلال موظفينا، الذين هم جزء من الأهالي الذين يعانون التشرد والمجاعة، مؤكدة سعي الوزارة بالتعاون مع وزارة الدولة لشؤون الإغاثة إلى وضع إطار عمل التعاون مع جميع المؤسسات الدولية، المشاركة في تقديم المساعدات الإغاثية والإنسانية إلى المواطنين.


وأشارت إلى أن فلسطين تشهد أوضاعا صعبة في الأشهر التسعة الماضية، ما يؤكد أهمية دور المؤسسات الدولية ويتطلب تضافرا للجهود لتخفيف معاناة المواطنين.


وأوضحت حمد أن الأوضاع في قطاع غزة صعبة، وأنها تزداد صعوبة في مناطق مختلفة، في ظل مجاعة يتعرض لها المواطنون شمال القطاع، خاصة الفئات المهمشة من الأطفال والنساء.


وعن عمل الوزارة قالت: نقوم بالتعاون مع كل المؤسسات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني الدولية منها والمحلية، بتسجيل أسماء العائلات التي تستفيد من الدعم، مؤكدة ضرورة التعاون مع الوزارة في هذا الصدد.


من جهتها، عرضت وزيرة التنمية الاجتماعية جهود طواقم الوزارة في العمل على الأرض في غزة، لتنسيق العمل الإغاثي وإيصال المساعدات، إلى جانب تحديث بيانات 300 ألف أسرة بحاجة ماسة إلى الدعم، ودعوتها المؤسسات الإغاثية الشريكة إلى مضاعفة الدعم المادي وغير المادي للأسر الفقيرة، خصوصا في ظل تصاعد التحذيرات الدولية من خطر المجاعة في غزة.


وأوضحت أن الوزارة استطاعت من خلال الكوادر على الأرض تحديد المساعدات الإغاثية المنقسمة إلى غذائية وغير غذائية، لافتة إلى ضرورة وضع آلية لتنسيق دخول المساعدات الغذائية وغير الغذائية وتكثيف الجهود لضمان وصولها.


وأشادت بجهود المؤسسات الدولية التي تقدم المساعدات الإغاثية إلى المواطنين في قطاع غزة، مشيرة إلى ضرورة مضاعفة الجهود المبذولة وتكثيفها وتضافرها بالتعاون مع الحكومة والسلطة الفلسطينية خاصة مع استمرار العدوان منذ تسعة أشهر.

عربي ودولي

الإثنين 01 يوليو 2024 7:46 مساءً - بتوقيت القدس

"حزب الله" يعلن استهداف مواقع ومبان عسكرية شمال إسرائيل

"القدس" دوت كوم - الأناضول

أعلن "حزب الله"، الإثنين، استهداف عدة مواقع ومبان عسكرية شمال إسرائيل، فيما واصلت الأخيرة تنفيذ غارات جوية وشن قصف مدفعي على بلدات عدة جنوبي لبنان مُحدثة دمارًا كبيرا ببعض المباني.


وقال الحزب في أحدث بياناته، إن عناصره استهدفوا مبنى يستخدمه جنود إسرائيليون في مستوطنة ‌‏المطلة شمال إسرائيل "بالأسلحة المناسبة".


وفي السياق، أعلنت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، أن "صاروخا أطلق من لبنان، سقط على منزل في بلدة المطلة القريبة من الحدود اللبنانية".


وأعلن الحزب في بيان آخر أن عناصره استهدفوا "موقع ‌‏معيان باروخ الإسرائيلي (شمال إسرائيل) بقذائف المدفعية وأصابوه بشكل مباشر".


وأشار في بيان سابق إلى أن عناصره "استهدفوا مبنيين يستخدمهما جنود إسرائيليون في مستعمرتي ‏دوفيف وراموت ‏نفتالي شمال إسرائيل، بالأسلحة المناسبة وأصابوهما إصابة مباشرة".


وأضاف أن العمليتين جاءتا "ردا على ‏اعتداءات الإسرائيلية على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصًا في بلدتي حولا، ‏ وكفركلا جنوب لبنان".


وفي سياق متصل، أكدت هيئة البث الإسرائيلية انطلاق صفارات الإنذار في الجليل الأعلى، وبلدتي كريات شمونة، ودوفيف القريبتين من الحدود اللبنانية.


وفي بيان آخر، قال الحزب إن عناصره "استهدفوا أيضا موقع ‏السمّاقة الإسرائيلي في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بقذائف المدفعية وأصابوه إصابةً مباشرة".


من جهتها، أفادت وكالة الأنباء الرسمية اللبنانية، بأن الطيران الحربي الإسرائيلي أغار على بلدة عيترون بصاروخي جو-أرض، وجدد استهداف بلدة كفركلا بالغارات والمدفعية.


وأضافت الوكالة أن الطائرات الحربية الإسرائيلية نفذت غارة جوية على بلدة عيتا الشعب واستهدفت أحد المنازل في الحي الغربي للبلدة ما تسبب بأضرار مادية.


وسبق أن أوضحت الوكالة اللبنانية في وقت سابق الاثنين، أن الطيران الحربي الإسرائيلي أغار على منزل في الحارة الشرقية لبلدة "رب ثلاثين"، وعلى بلدة بليدا بقضاء مرجعيون، واستهدف منزلا في بلدة البياضة بقضاء صور.


وفجرا، نفذ الجيش الإسرائيلي غارتين على بلدة كفر كلا، الأولى على حي الظهور والثانية على حي المسيل، وفق الوكالة.


ومن حين لآخر، يشن الجيش الإسرائيلي غارات جوية وهمية على لبنان تخرق جدار الصوت وتسبب دويًا هائلا يُفزع السكان.


وذكرت الوكالة اللبنانية، الاثنين، أن الطيران الإسرائيلي نفذ على 4 مرات خلال دقائق قليلة، خرقا لجدار الصوت (غارة صوتية) في سماء البقاع الغربي وراشيا شرقي لبنان.


وأضافت أنه خرق أيضا جدار الصوت على دفعتين في أجواء قرى وبلدات قضاء صور وصيدا وجزّين ومرجعيون والشوف بجبل لبنان.


كما خرق جدار الصوت على دفعتين، في أجواء منطقتي النبطية وإقليم التفاح، ما أحدث دويا هائلا، بحسب الوكالة.


وفي وقت سابق الاثنين، قال الجيش الإسرائيلي في بيان، إن طائراته أغارت على أهداف لحزب الله في بلدات بليدا وكفر كلا وحولا والبياضة ورب ثلاثين، فيما قصفت مدفعيته بلدة الظهيرة.


وتحتل إسرائيل منذ عقود أراض لبنانية في الجنوب.


وفي الأسابيع الأخيرة، زاد التصعيد بين تل أبيب و"حزب الله"، ما أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة، لا سيما مع إعلان الجيش الإسرائيلي قبل أسبوع "المصادقة" على خطط عملياتية لـ"هجوم واسع" على لبنان.



عربي ودولي

الإثنين 01 يوليو 2024 7:32 مساءً - بتوقيت القدس

المحكمة العليا الأميركية تمنح ترامب "حصانة جزئية"

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

قضت المحكمة العليا الأميركية -اليوم الاثنين- بأن دونالد ترامب يتمتع بـ"حصانة جزئية" من الملاحقة القضائية بصفته رئيسا سابقا، وهو حكم قد يؤجل محاكمته بتهمة التآمر لقلب نتائج انتخابات 2020 الرئاسية.


واعتبرت المحكمة أن الرؤساء السابقين لهم الحصانة من الملاحقة الجنائية في ما يندرج ضمن سلطتهم الدستورية، ولا تحق لهم الحصانة المطلقة من الملاحقة في أفعال لها صبغة شخصية.


وقال رئيس المحكمة العليا جون روبرتس في عرضه رأي المحكمة "إن طبيعة السلطة الرئاسية تمنح الرئيس السابق حصانة مطلقة من الملاحقة الجنائية عن الأفعال الرسمية التي يتخذها بوصفه رئيسا".


واتخذ القرار على أسس الانقسام الأيديولوجي بين القضاة بأغلبية 6 قضاة محافظين مقابل 3 قضاة ليبراليين، وجاء قبل 4 أشهر من الانتخابات التي يترشح فيها ترامب عن الحزب الجمهوري لمواجهة الديموقراطي الرئيس جو بايدن.


وجاء الحكم على خلفية القضية المرفوعة من الحكومة الأميركية ضد الرئيس السابق دونالد ترامب على خلفية دوره في أحداث 6 يناير 2021 عندما أقتحم الألاف من أنصاره مبنى الكابيتول في محاولة لتعطيل التصديق على نتائج الانتخابات التي فاز بها منافسه الديمقراطي جو بايدن. وبمقتضى الحكم تعود القضية المرفوعة ضد ترامب إلى محكمة أدنى.


وتتجه الأنظار الآن إلى وزارة العدل ومحققها الخاص جاك سميث للنظر في كيفية المضي قدما في المسار القضائي ضد ترامب.


وكان ترامب قد جادل بأنه لا يمكن محاكمة الرؤساء جنائيا، ويمكن فقط للكونغرس عزله طبقا للدستور الأميركي.


انتصار لترامب

وعلى الفور رحب ترامب بالحكم، وكتب على شبكته للتواصل الاجتماعي "تروث سوشال"، إنه "انتصار كبير لديموقراطيتنا ودستورنا، أنا افتخر بكوني أميركيا!".


وأعتبر خبراء القانون الدستوري أنه بالرغم من عدم منح المحكمة العليا الحصانة الكاملة التي طلبها ترامب، لكن الآثار العملية هي أن هذا انتصار كبير للرئيس السابق.


ويعتبر قرار المحكمة أن محاولات ترامب للضغط على نائب الرئيس مايك بنس لعدم التصديق على فوز جو بايدن في الانتخابات – وهو جزء أساسي من قضية المدعي الخاص جاك سميث – هي نوع من الإجراءات الرسمية الخاضعة لمعايير أعلى من المراجعة القانونية.


وكذلك تقع اتصالات ترامب مع مسؤولي وزارة العدل تحت هذا النوع من الأعمال الرسمية. ومن المرجح أيضا أن تعتبر تعليقات الرئيس في 6 يناير – التي زعم أنها تحريض على هجوم الكابيتول – إجراءات رسمية.


ومع ذلك، أضافت المحكمة أن ترامب لا يتمتع بالحصانة من الإجراءات غير الرسمية، مما يعني أنه لا يزال يواجه بعض الاتهامات.


وعلى أقل تقدير، يضمن قرار المحكمة تأجيل هذه القضية إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية في نوفمبر المقبل.


حكم تاريخي

وقال مراسل الجزيرة في واشنطن مراد هاشم إن "هذا حكم تاريخي سيطبق على جميع الرئاسات السابقة، حيث سيتمتع جميع الرؤوساء الأميركيين بحصانة جزئية محصورة في أعمالهم المتعلقة بصلاحياتهم وممارساتهم الرسمية، ويستبعد من ذلك أي سلوكيات أو تصرفات أو ممارسات قد تفسر على أنها لدوافع شخصية".


وأضاف المراسل أن الحكم أقر جزءا من مطالب ترامب الذي كان يطالب بحصانة كاملة إلى درجة فسرت على أنها ستحمي أي رئيس من المحاكمة حتى إذا قام باغتيال معارضيه السياسيين.


وبعد الحكم، هاجم فريق حملة الرئيس الأميركي جو بايدن الاثنين ترامب بشدة.


وقالت حملة بايدن "فقد دونالد ترامب عقله بعدما خسر انتخابات 2020 وشجّع عصابة على قلب النتائج… يعتقد بأنه فوق القانون وهو مستعد للقيام بأي شيء من أجل الوصول إلى السلطة والبقاء فيها".


عدة محاكمات

وأدين ترامب في ايار/مايو الماضي في نيويورك بـ34 تهمة جنائية تتعلّق بتزوير سجلات تجارية لإخفاء أموال تم دفعها في ذروة انتخابات 2016 الرئاسية لإسكات نجمة لأفلام الإباحية ستورمي دانييلز التي تقول إنها أقامت علاقة جنسية مع ترامب.


وبهذا أصبح ترامب أول رئيس أميركي سابق يتم ادانته بارتكاب جريمة. وسيتم إصدار الحكم عليه في 11 من تموز/يوليو.


إضافة إلى قضية نيويورك، يواجه ترامب اتهامات في واشنطن وجورجيا للاشتباه بسعيه لتغيير نتائج انتخابات العام 2020.


كما أنه يواجه اتهامات في فلوريدا بشبهة سوء التعامل مع وثائق سرية بعدما غادر البيت الأبيض.


وعبر تقديم العديد من الطلبات، تمكن محامو ترامب من تأجيل المحاكمات الثلاث الأخرى، وتعد قضية نيويورك الوحيدة التي يرجّح بأن يحاكم عليها قبل موعد الانتخابات.


وفي حال انتخب من جديد، يمكن لدونالد ترامب فور تنصيبه في كانون الثاني/يناير 2025، أن يأمر بإنهاء الملاحقات الفدرالية في حقه.

فلسطين

الإثنين 01 يوليو 2024 6:35 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة ثلاثة مواطنين في هجوم للمسوطنين جنوب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

  أصيب ثلاثة مواطنين، مساء اليوم الإثنين، في هجوم للمسوطنين على قرية عصيرة القبلية جنوب نابلس.


وأفادت مصادر في الهلال الأحمر الفلسطيني، فإن ثلاثة مواطنين أصيبوا جراء الاعتداء عليهم من مسوطنين هاجموا عصيرة القبلية.


وأوضحت المصادر، أن إصابة أحدهم نجمت عن تعرضه للضرب المبرح، بينما الإصابتان الأخريان نجمتا عن رشقهما بالحجارة، وقد أصيبا في الرأس والقدم، وتم نقل أحدهما إلى المستشفى.

عربي ودولي

الإثنين 01 يوليو 2024 6:17 مساءً - بتوقيت القدس

غالانت: نحتاج بشكل فوري وملح إلى 10 آلاف جندي إضافي للجيش

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

كشف وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، اليوم الاثنين، عن حاجة الجيش الإسرائيلي إلى 10 آلاف جندي إضافي على الفور.


ونقلت إذاعة الجيش عن غالانت قوله للجنة الخارجية والأمن البرلمانية، إن إسرائيل تحتاج فورا إلى 10 آلاف جندي، وإنه يمكنهم تجنيد 4800 من اليهود المتدينين الحريديم.


وتستمر إسرائيل في حربها على قطاع غزة، في حين تلوح بحرب على لبنان كما تواصل الاقتحامات والاعتقالات والاغتيالات في الضفة الغربية المحتلة.


وبالتوازي مع ذلك، قالت القناة الإسرائيلية 12 إن نحو 900 ضابط برتب متفاوتة طلبوا بحث إمكانية تحريرهم من عقود الخدمة العسكرية خلال العام الأخير، في حين لم تتجاوز مثل هذه الطلبات سابقا 150 ضابطا.


وكانت صحيفة هآرتس الإسرائيلية قالت إن عشرات جنود الاحتياط يعلنون أنهم لن يعودوا للخدمة العسكرية في قطاع غزة حتى لو تعرضوا للعقاب.


ويأتي ذلك في وقت ذكرت فيه وسائل إعلام إسرائيلية أن المئات من جنود الاحتياط في الجيش الإسرائيلي يغادرون شهريا إلى الخارج بدون إبلاغ قادتهم، في ظل استمرار الحرب على غزة حيث تكبدت قوات الاحتلال خسائر كبيرة خلال الأشهر الماضية.


وكانت المحكمة العليا الإسرائيلية قضت الثلاثاء الماضي بفرض تجنيد اليهود الحريديم في جيش الاحتلال الذي يواجه مقاومة شرسة في قطاع غزة ويتعرض لضغط على جبهة جنوب لبنان.


كما أمرت المحكمة العليا الإسرائيلية بتجميد ميزانية المدارس الدينية، وقالت في قرارها إنه لا يوجد أساس قانوني تستند إليه الحكومة في إعفاء اليهود الحريديم من التجنيد.

فلسطين

الإثنين 01 يوليو 2024 6:02 مساءً - بتوقيت القدس

سموتريتش: مستوطنة جديدة مقابل كل اعتراف دولي بفلسطين

هدد وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، الاثنين، بإقامة مستوطنة جديدة مقابل كل اعتراف جديد بالدولة الفلسطينية.


وخلال مؤتمر صحفي نقلته صحيفة "هآرتس" العبرية، قال سموتريتش: "مقابل كل دولة تعترف من جانب واحد بالدولة الفلسطينية، سنقيم مستوطنة جديدة، وبالتالي نبرز إلى الواجهة الفكرة الوهمية المتمثلة بإقامة دولة فلسطينية والتي ستعرّض وجود دولة إسرائيل للخطر".


وأضاف سموتريتش: "التصريح بتشريع خمس بؤر استيطانية هو رد على الخطوة الأحادية الجانب التي اتخذتها الدول التي اعترفت مؤخرا بالدولة الفلسطينية".


وخلال الأسابيع الماضية، اعترفت كل من أيرلندا وإسبانيا والنرويج وسلوفينيا وأرمينيا بدولة فلسطين، ما يسمح بإقامة علاقات دبلوماسية كاملة معها.


وعليه، قرر المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينت"، الأسبوع الماضي، "شرعنة 5 بؤر استيطانية بالضفة الغربية وتحويلها إلى مستوطنات".


وعن الأوضاع في غزة، دعا سموتريتش إلى تشكيل حكومة عسكرية في القطاع بعد التقارير عن قرب إعلان الجيش عن انتهاء مرحلة القتال العنيف في قطاع غزة والانتقال إلى المرحلة الثالثة من الحرب.


واعتبر أن "الحكومة العسكرية في غزة هي التي ستسمح للجيش الإسرائيلي باحتلال المنطقة والسيطرة عليها ومنع عودة حماس واستعادة قوتها".


وادعى: "لقد حقق الجيش إنجازات عظيمة في ضرب حماس والبنية التحتية المعادية، لكن لا يزال أمامنا الكثير من العمل، لن نوقف الحرب حتى نحقق جميع أهداف الحرب المتمثلة في تدمير حماس وإعادة جميع الرهائن".


وفي معرض الحديث عن المساعدات الإنسانية الواصلة لقطاع غزة، طالب سموتريتش بـ"تحمل (تل أبيب) مسؤولية توزيعها وذلك لضمان عدم وصولها إلى حماس".


ولأكثر من مرة، قالت مؤسسات أممية إن إسرائيل تفرض قيودا على دخول المساعدات لقطاع غزة ما يجعل تقديم الاستجابة الإنسانية "أمرا مستحيلا".


كما عدّ الوزير الإسرائيلي الإفراج عن مدير مستشفى الشفاء في غزة محمد أبو سلمية "فضيحة وفشل كبيرين".


وصباح الاثنين، أطلقت إسرائيل سراح أبو سلمية بعد اعتقاله في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وذلك ضمن 54 أسيرا أفرجت عنهم بسبب الاكتظاظ في سجونها، وفق صحيفة "معاريف" العبرية.



فلسطين

الإثنين 01 يوليو 2024 5:42 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال غرب رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم

أصيب شاب بالرصاص، مساء اليوم الإثنين، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية عارورة، شمال غرب رام الله.


وبحسب مصادر محلية، فإن شابا أصيب بالرصاص الحي في القدم خلال المواجهات التي اندلعت عقب اقتحام قرية عارورة، حيث أطلق خلالها الجنود الرصاص الحي، وقنابل الصوت، والغاز السام، تجاه المواطنين.


وأضافت المصادر ذاتها، أن قوات الاحتلال احتجزت الشاب أحمد عبد الوهاب (18 عاما) بعد الاعتداء عليه بالضرب، خلال اقتحامها القرية، ثم أخلت سبيله لاحقا.

فلسطين

الإثنين 01 يوليو 2024 5:24 مساءً - بتوقيت القدس

نادي الأسير: استخدام المعتقلين دروعا بشرية "سياسة إسرائيلية ممنهجة"

"القدس" دوت كوم - الأناضول

قال نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الاثنين، إن إسرائيل تمارس "جريمة" اتخاذ المدنيين والمعتقلين دروعا بشرية "منذ احتلالها لفلسطين".


جاء ذلك في بيان للنادي، غداة مشاهد بثتها قناة الجزيرة القطرية تظهر اتخاذ معتقلين في قطاع غزة دروعا بشرية من قبل قوات إسرائيلية.


وأضاف النادي: "الاحتلال مارس هذه الجريمة على مدار عقود واليوم يستعديها كجزء من أدواته الممنهجة".


وقال النادي إن "سلطات الاحتلال الإسرائيليّ استخدمت المدنيين ومنهم المعتقلين كدروع بشرية على مدار احتلالها لفلسطين، وما شاهدناه عبر مقاطع الفيديو التي بثتها شبكة الجزيرة الإعلامية، تشكّل امتداداً لنهج قديم متجدد".


وتابع أن ما حصل "وجه من أوجه حرب الإبادة المستمرة بحقّ شعبنا في غزة، والتي تكشف يومياً عن حقيقة هذا الاحتلال ومستوى توحشه الذي لم يعد له حدود".


وأوضح أن "كل ما تم رصده من جرائم ومنها جرائم حرب، وانتهاكات جسيمة لكل القوانين والأعراف الدّولية الإنسانية، لا تشكّل جرائم جديدة في تاريخ الاحتلال، بل هي سياسات ثابتة وممنهجة وجزء من أدواته، وأن العجز التاريخي لوقف هذه الجرائم هو الأساس لاستمرارها وتصاعدها حتى اليوم".


وأشار إلى أنّ أعداد حالات الاعتقال من غزة" تقدر بالآلاف" مشيرا إلى أن "الاحتلال استخدم جريمة الإخفاء القسري بحقّهم، إلى جانب جريمة التّعذيب الممنهجة، وجملة من الاعتداءات -غير المسبوقة- بمستواها، منها الاعتداءات الجنسية والتي وصلت حد الاغتصاب"، وفق ذات البيان.


دعا النادي المنظومة الحقوقية الدّولية إلى "استعادة دورها اللازم ووقف حالة العجز التي تمسّ بالمجتمع الإنسانيّ برمته".


والأحد، نشرت قناة الجزيرة صورا تظهر استخدام جنود إسرائيليين لأسرى فلسطينيين كدروع بشرية في غزة، قالت إنها حصلت عليها (دون توضيح مصدرها).


وتظهر الصور، بحسب القناة، إجبار جنود الاحتلال لأسيرين على البحث عن متفجرات وأنفاق، وتثبيت كاميرات على أجساد الأسرى للتحكم في حركتهم عن بعد، وإجبار أسير على دخول نفق بعد ربطه بحبل وتثبيت كاميرا على جسده.


كما تظهر الصور استخدام الجيش لأسير جريح درعا بشريا وإجباره على دخول منازل مدمرة في غزة، وإجبار الأسرى على ارتداء ملابس عسكرية أثناء استخدامهم دروعا بشرية.

عربي ودولي

الإثنين 01 يوليو 2024 4:36 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش الإسرائيلي يقصف بلدات لبنانية ويشن غارات وهمية متفرقة

"القدس" دوت كوم - الأناضول

شن الطيران الحربي الإسرائيلي، الاثنين، غارات على بلدات في جنوب لبنان، ونفذ غارات أخرى وهمية خرقت جدار الصوت بأنحاء متفرقة، ضمن قصف متبادل مع "حزب الله" منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.


وقالت الوكالة اللبنانية الوطنية للإعلام، إن الطيران الحربي الإسرائيلي أغار على منزل في الحارة الشرقية لبلدة "رب ثلاثين"، وعلى بلدة بليدا بقضاء مرجعيون، واستهدف منزلا في بلدة البياضة بقضاء صور.


وفجرا، نفذ الجيش الإسرائيل غارتين على بلدة كفر كلا، الأولى على حي الظهور والثانية على حي المسيل، وفق الوكالة.


ومن حين إلى آخر، يشن الجيش الإسرائيلي غارات جوية وهمية على لبنان تخرق جدار الصوت وتسبب دويا هائلا يُفزع السكان.


وذكرت الوكالة، الاثنين، أن الطيران الإسرائيلي نفذ، على 4 مرات خلال دقائق قليلة، خرقا لجدار الصوت في سماء البقاع الغربي وراشيا شرقي لبنان.


وأضافت أنه خرق أيضا جدار الصوت على دفعتين في أجواء قرى وبلدات قضاء صور وصيدا وجزين ومرجعيون والشوف بجبل لبنان.

كما خرق جدار الصوت، على دفعتين، في أجواء منطقتي النبطية وإقليم التفاح (جنوب)، ما أحدث دويا هائلا، حسب الوكالة.


وفي وقت سابق الاثنين، قال الجيش الإسرائيلي، عبر بيان، إن طائراته أغارت على أهداف لـ"حزب الله" في بلدات بليدا وكفر كلا وحولا والبياضة ورب ثلاثين، فيما قصفت مدفعيته بلدة الظهيرة.


وتحتل إسرائيل منذ عقود أراض لبنانية في الجنوب.


وفي الأسابيع الأخيرة، زاد التصعيد بين تل أبيب و"حزب الله"، ما أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة، لا سيما مع إعلان الجيش الإسرائيلي قبل أسبوع "المصادقة" على خطط عملياتية لـ"هجوم واسع" على لبنان.


فلسطين

الإثنين 01 يوليو 2024 4:15 مساءً - بتوقيت القدس

"الأونروا": الاستجابة الإنسانية "مستحيلة" بغزة مع قيود إسرائيل على المساعدات

"القدس" - دوت كوم - وفا

قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، اليوم الاثنين، إن قيود إسرائيل المشددة على وصول المساعدات إلى قطاع غزة تجعل تقديم الاستجابة الإنسانية "أمرا صعبا للغاية، إن لم يكن مستحيلا".


جاء ذلك وفق مسؤولة الاتصالات بـ"الأونروا" لويز ووتردج، في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" حول تقييد إدخال المساعدات إلى القطاع، ونشرت فحواها الوكالة الأممية على حسابها عبر منصة إكس.


وأضافت ووتردج أن "القيود التي تفرضها السلطات الإسرائيلية على وصول المساعدات إلى غزة تجعل تقديم الاستجابة الإنسانية "أمرا صعباً للغاية إن لم يكن مستحيلا".


وشددت: "نحن بحاجة إلى وصول مستمر ويمكن التنبؤ به حتى نتمكن من تقديم المساعدات المنقذة للحياة إلى غزة".


وفي معرض وصفها لمعاناة فرق الإغاثة بغزة، قالت ووتردج: "نكافح للحصول على موافقة السلطات الإسرائيلية على إدخال المساعدات وتسليمها، بهدف ضمان سلامة فرقنا وسلامة المساعدات في آن واحد".


واختتمت بالقول: "لدينا أطباء وممرضون يعملون في غزة، لكن ما فائدة وجودهم مع عدم توفر الدواء بسبب القيود الإسرائيلية المشددة؟".

فلسطين

الإثنين 01 يوليو 2024 3:59 مساءً - بتوقيت القدس

جيش الاحتلال يعلن عن مقتل جندي في غزة وآخر في طولكرم

"القدس" - دوت كوم - رؤيا الإخباري

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل جندي وإصابة آخر بجروح خطرة من لواء ناحل في معارك بجنوب غزة.


كما أعلنت مصادر عبرية مقتل جندي متأثرا باصابته في تفجير مدرعة النمر بمخيم نور شمس بطولكرم. 


وفي وقت سابق أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، إصابة 18 جنديًا بينهم إصابة خطيرة في هجوم بطائرة مسيرة في الجولان المحتل.


وأضاف جيش الاحتلال في بيان له، أنه ضرب أهدافًا لحزب الله في جنوب لبنان، بما في ذلك نقطة مراقبة لحزب الله في منطقة مركبا ومنصة إطلاق في منطقة عيتا الشعب.

عربي ودولي

الإثنين 01 يوليو 2024 3:02 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش السوداني يتهم الدعم السريع بتدمير جزء من جسر رئيسي في الخرطوم

(شينخوا)

اتهم الجيش السوداني اليوم (الاثنين) قوات الدعم السريع بتدمير جزء من جسر رئيسي في العاصمة السودانية الخرطوم.


وأفاد الجيش في بيان اليوم بأن قوات الدعم السريع أقدمت مساء أمس على تدمير جزء من كوبري الحلفايا من الناحية الشرقية "استمرارا لاستهدافها الممنهج للبنية التحتية ومقدرات البلاد".


ووفقا للبيان، فقد تسبب الهجوم في حدوث أضرار بالهياكل الخرسانية للجسر الرئيسي الرابط بين مدينتي الخرطوم بحري وأم درمان.


ولم تعلق قوات الدعم السريع بعد على الاتهام.


ويعتبر جسر الحلفايا أحد الجسور العشرة في العاصمة التي قسمتها الأنهار الثلاثة "النيل الأزرق، والنيل الأبيض، ونهر النيل" إلى ثلاث مدن هي الخرطوم، والخرطوم بحري، وأم درمان.


ويقع الجسر بالاتجاه الشمالي من العاصمة الخرطوم، وهو أكبر جسر عرضي على نهر النيل، إذ يبلغ عرضه 27 مترا فيما يبلغ طوله 911 مترا.


ويربط الجسر بين مدينة الخرطوم بحري، التي تسيطر على أغلبها قوات الدعم السريع، ومحلية كرري بشمال مدينة أم درمان، وهي خاضعة للجيش السوداني.


ومنذ منتصف أبريل 2023، يخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع حربا خلّفت نحو 13 ألفا و100 قتيل، حسب الأمم المتحدة. 

عربي ودولي

الإثنين 01 يوليو 2024 2:56 مساءً - بتوقيت القدس

البعثات الدبلوماسية تدين عمليات الهدم خلال زيارتهما لقرية أم الخير جنوبي الخليل

رام الله - "القدس" دوت كوم

زار وفد من الدبلوماسيين من بلجيكا وكندا والدنمارك والاتحاد الأوروبي وفنلندا وفرنسا وألمانيا وهولندا والسويد والمملكة المتحدة قرية أم الخير في جنوب الخليل، والتي تعرضت لعملية هدم واسعة يوم الأربعاء الماضي 26 حزيران، وهي أكبر عملية هدم تشهدها الضفة الغربية منذ 7 تشرين أول/أكتوبر.


اطلع الوفد الدبلوماسي خلال جولتهم في القرية على أثر هدم ممتلكات المواطنين وتأثيره المؤلم على المجتمع، حيث شملت عملية الهدم مجموعة من المباني السكنية والمركز المجتمعي الخاص بالقرية، بالإضافة الى مولد الكهرباء الذي كان المصدر الأساسي لتوفير الطاقة لتجمع أم الخير.


ودعا الوفد إسرائيل إلى وقف عمليات الهدم ومصادرة الأراضي في أم الخير والتجمعات المحيطة، الأمر الذي من شأنه أن يعرّض التجمعات المحلية الى مخاطر جمّة، بما فيها خطر التهجير القسري. كما أكد الوفد أيضاً حدوث المزيد من عمليات الهدم في مناطق مختلفة في الضفة الغربية، من بينها قرية بيتيلو قرب رام الله وسلوان والطور في القدس الشرقية والعوجا شرق مدينة أريحا، لذا شدد الوفد دعوته لإسرائيل لوقف كافة عمليات الهدم في جميع أنحاء مناطق "ج" والقدس الشرقية.


كما وطالب الوفد إسرائيل احترام جميع التزاماتها بموجب المادة 49 من اتفاقية جنيف الرابعة، بما في ذلك حظر التهجير القسري، وكرر معارضته للمستوطنات غير القانونية، التي من شأنها زيادة العنف وتقويض فرص حل الدولتين.


وطالب الوفد إسرائيل إلى وقف عمليات هدم ومصادرة الممتلكات الفلسطينية وفقاً لالتزاماتها، كقوة احتلال، بموجب القانون الدولي الإنساني. كما دعا الوفد إسرائيل إلى وقف سياسة بناء المستوطنات وتوسيعها، وحرمان الفلسطينيين من عمليات التنمية والتوسع. قد يؤدي عدم الالتزام بهذه الدعوات الى مخاطر من الممكن ان تعتبر انتهاكات للقانون الدولي، كما من شأنها تقويض فرص حل الدولتين، وبالتالي تقويض فرص احلال السلام والأمن في المنطقة.


يأكد الوفد الدبلوماسي من جديد التزامه بدعم حقوق الفلسطينيين ومساعدة التجمعات المهمشة في مناطق "ج"، مشددا على ضرورة أن تكفل إسرائيل، كقوة محتلة، سلامة جميع التجمعات المحلية الفلسطينية التي تعيش في مناطق "ج" في الضفة الغربية.


فلسطين

الإثنين 01 يوليو 2024 2:27 مساءً - بتوقيت القدس

أسير غزي مفرج عنه من سجون الاحتلال يروي تفاصيل صادمة عن التعذيب

غزة- "القدس" دوت كوم

توافد عشرات الفلسطينيين منذ صباح اليوم الاثنين إلى مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح وسط قطاع غزة، وذلك بعد إفراج سلطات الاحتلال عن 50 أسيرا اعتقلوا الأشهر الماضية.


وسألت العائلات كل أسير جرى الإفراج عنه عن مصير أبنائها الأسرى أو المفقودين داخل السجون الإسرائيلية.


وروى الأسير المفرج عنه فرج السموني تفاصيل صادمة ومروعة، لتجربته داخل السجون الإسرائيلية، ومعاناته غير المسبوقة حسب وصفه، قبل أن تفرج عنه سلطات الاحتلال صباح اليوم.


وقال السموني إن الجيش الإسرائيلي اعتقله في 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2023 بالقرب من حاجز نتساريم (وسط قطاع غزة) مع اثنين من أشقائه وابن عمه.


وحول تجربة اعتقاله، قال السموني إنها كانت في غاية السوء فقد "تعرضنا للضرب في الليل والنهار" بالإضافة إلى "التنقل بين الزنازين، والأمراض التي انتشرت بين الأسرى، كل خيمة فيها 30 أسيرا، والطعام الذي يقدم لنا قليلا جدا، ومعظم الشباب صائمون ولا يأكلون".


وتطرق في شهادته لأوضاع الأطباء المعتقلين وقال "شاهدنا أسرى من الطواقم الطبية داخل السجون، من بينهم الدكتور أحمد مهنا مدير مستشفى العودة، والدكتور أبو يعقوب مهدي والدكتور أيمن سكافي، الله يكون لهم معينا، يعيشون عذابا لا يعلم به إلا الله".


ضرب وتعذيب

وقال السموني إنه تعرض للتعذيب النفسي أيضا، حيث إن سلطات الاحتلال كان تبلغه داخل السجون أن الجيش قتل عائلته.


وتحدثت زهرة نجلة الأسير المحرر عن عودة والدها بعد اعتقال دام قرابة 8 أشهر، فقالت "بعد هذا الانتظار، عاد لي أبي بخير، كان تعرض للضرب والتعذيب، كان يبلغ وزن والدي 90 كيلوغراما، الآن عندما وضعت يدي على جسده شعرت بعظام جسمه، لا أعلم كيف كان يتحمل".


أما والدة السموني، فرغم فرحتها مازالت الحسرة في قلبها خاصة أن اثنين آخرين من أبنائها لا يزالان داخل السجون الإسرائيلية، وقالت إن أبناءها "اعتقلوا من حاجز الموت (نتساريم) الذي نعيش بالقرب منه، وفقدنا 30 شخصا في الحرب عام 2008، والآن اعتقلوا 3 من أبنائي، وكانت قوات الاحتلال تعذب أبنائي وتبلغهم بأنهم قتلوا أهلهم".


وصباح اليوم، أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن نحو 50 أسيرا من غزة عن طريق حاجز كيسوفيم شرق دير البلح وسط القطاع.


وذكر الاحتلال أن المفرج عنهم وصلوا إلى مستشفى شهداء الأقصى بمدينة دير البلح (وسط) ومستشفى ناصر بمدينة خان يونس (جنوب).


ومن بين المفرج عنهم مدير مجمع الشفاء الطبي الطبيب محمد أبو سلمية الذي اعتقلته القوات الإسرائيلية في 23 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي رفقة عدد من الكوادر الطبية أثناء توجههم عبر شارع صلاح الدين شرق مدينة غزة إلى جنوب القطاع بعد مهاجمة الجيش الإسرائيلي مستشفى الشفاء آنذاك.


اقتصاد

الإثنين 01 يوليو 2024 2:23 مساءً - بتوقيت القدس

بنك فلسطين يدعم جمعية التدخل المبكر للأطفال ذوي الاعاقة الخيرية

رام الله - "القدس" دوت كوم

قدم بنك فلسطين دعماً لجمعية التدخل المبكر للأطفال ذوي الاعاقة الخيرية في بيت عور التحتا غرب رام الله، وذلك عبر تجهيز قاعة العلاج الطبيعي والوظيفي بأجهزة وأدوات ومستلزمات طبية، للمساهمة في تعزيز قدرة الجمعية على تقديم خدماتها التأهيلية والعلاجية للأطفال من ذوي الإعاقة. 


وعبر السيد محمود الشوا مدير عام بنك فلسطين عن سعادته بهذا التبرع لجمعية التدخل المبكر للأطفال ذوي الاعاقة الخيرية، مؤكداً أن توفير رعاية لأطفال الجمعية هو مسؤوليتنا جميعاً، داعياً المؤسسات الأخرى من القطاع الخاص والمجتمع المدني لمد يد العون لهم، وتلبية احتياجاتهم.


وقال الشوا إنّ بنك فلسطين يولي أهمية خاصة لدعم وتعزيز قدرات ذوي الإعاقة، ضمن استراتيجية الاستدامة التي ينتهجها تجاه مختلف الشرائح المجتمعية، مؤكّداً حرصه الدائم على تعزيز التعاون المشترك بين القطاع الخاص والمؤسسات المحلية، لا سيما المؤسسات التي تقوم على رعاية ذوي الإعاقة.


وأضاف الشوا أن بنك فلسطين يخصص جزءاً من أرباحه السنوية لدعم القطاعات المختلفة، بما فيها المؤسسات التي تعنى بذوي الإعاقة، تنفيذاً لرؤيته المتمثلة في إسناد المجتمع عبر المساهمة الفاعلة في تحقيق التنمية المجتمعية المستدامة.


وأشاد الشوا بالجهود التي تبذلها جمعية التدخل المبكر للأطفال ذوي الاعاقة الخيرية وما تقدمه من خدمات علاجية وتأهيلية لأطفال الجمعية من خلال توفير البيئة المناسبة لهم، هذا إلى جانب البرامج المتميزة والمتنوعة التي توفرها لهم مع التركيز على الرعاية الصحية والنفسية


بدوره ثمّن رئيس واعضاء الهيئة الادارية والموظفين هذه اللفتة الكريمة من جانب بنك فلسطين، والجهود المتواصلة التي يبذلها لخدمة كافة الشرائح المجتمعية وتلبية احتياجاتها، بما فيها تمويله احتياجات المؤسسات التي تعنى بذوي الإعاقة، مؤكداً أنّ الدعم المقدّم من بنك فلسطين للجمعية، سينعكس إيجاباً على الخدمات التأهيلية والعلاجية التي توفرها للأطفال من ذوي الإعاقة.


جدير بالإشارة أن جمعية التدخل المبكر للأطفال ذوي الاعاقة الخيرية تعتبر الجمعية الوحيدة التي تقدم خدماتها التأهيلية لتجمع سكاني يبلغ تعداده 85 ألف نسمة للقرى الواقعة غرب مدينة رام لله، وتخدم حوالي 120 طفل بشكل مجاني وشبه مجاني سنوياً.

فلسطين

الإثنين 01 يوليو 2024 1:48 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل شاباً في طوباس

طوباس- "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، شابا من بلدة طمون جنوب طوباس.


وأفاد مدير نادي الأسير في طوباس كمال بني عودة، بأنه بعد انقطاع التواصل مع الشاب شادي فلاح بشارات (35 عاماً) من بلدة طمون منذ يوم أمس، تبين أنه اعتقل خلال مروره عبر حاجز الحمرا العسكري بالأغوار الشمالية.

فلسطين

الإثنين 01 يوليو 2024 1:46 مساءً - بتوقيت القدس

الشيخ يبحث مع رئيس الوزراء القطري آخر التطورات

الدوحة- "القدس" دوت كوم

بحث أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، مع رئيس الوزراء، وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن، آخر التطورات.


كما بحث الشيخ خلال لقائه في الدوحة اليوم الإثنين، رئيس الوزراء، وزير الخارجية القطري، ملف المصالحة الداخلية، والإجراءات الأخيرة التي اتخذتها حكومة الاحتلال، والتحرك الثنائي والعربي والدولي لوقف الحرب وضرورة وجود أفق سياسي لحل شامل.

فلسطين

الإثنين 01 يوليو 2024 1:42 مساءً - بتوقيت القدس

حكومة الاحتلال تدفع قانونا يمنع فرض الاعتقال الإداري على مستوطنين إرهابيين

رام الله- "القدس" دوت كوم

صادقت اللجنة الوزارية الإسرائيلية للتشريع على مشروع قانون طرحه رئيس القانون والدستور في الكنيست سيمحا روتمان، ويهدف إلى فرض الاعتقال الإداري على الفلسطينيين فقط، ويمنع فرضه على المستوطنين المشتبهين فيهم بارتكاب جرائم إرهابية ضد الفلسطينيين.


ورغم أن إسرائيل نادرا ما تلاحق المستوطنين الإرهابيين، إلا أن وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير، قال "إنه ليس مقبولا علي اعتقال أبناء شبيبة إداريا بسبب رسم أو كتابة على حائط"، وأعلن أن مشروع القانون هدفه "منع اعتقالات إدارية لمواطني إسرائيل".


إلا أن صحيفة "هآرتس" ذكرت، اليوم الاثنين، أنه وفقا لمعطيات إدارة السجون، فإنه تم اعتقال عشرة يهود إداريا منذ بداية العدوان على غزة وحتى مطلع أيار/مايو الماضي، بينما يقبع 2733 فلسطينيا في الاعتقال الإداري في الفترة نفسها.


وينص مشروع القانون الذي يطرحه روتمان على فرض الاعتقال الإداري على أعضاء في "منظمات إرهابية" فقط، بينما إسرائيل لا تصف تنظيمات المستوطنين الإرهابيين بأنها إرهابية، وتعتبرهم مواطنين فقط، بينما الفلسطينيون في الضفة الغربية يتم فرض الاعتقالات الإدارية عليهم بشكل تعسفي.

عربي ودولي

الإثنين 01 يوليو 2024 1:39 مساءً - بتوقيت القدس

الولايات المتحدة ترفع مستوى التأهب في قواعدها العسكرية بأوروبا

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) رفع مستوى التأهب بقواعدها العسكرية في دول أوروبية كإجراء احترازي لضمان سلامة جنودها.


أفادت الوزارة في بيان أرسلته للأناضول، الأحد، بأن "القيادة الأمريكية في أوروبا" تقيّم باستمرار العوامل المختلفة التي تؤثر على أمن المجتمع العسكري الأمريكي خارج البلاد.


وأوضحت أنها تتخذ تدابير إضافية بشكل متكرر لضمان سلامة الأفراد العسكريين، في ظل أعلى مستوى تهديد في آخر 10 سنوات.


وجاء في بيان البنتاغون: "لن نتخذ إجراءات محددة لأسباب أمنية عملياتية، لكننا سنظل حذرين".


ونصحت الوزارة الموظفين في الأراضي الأوروبية بالبقاء "يقظين حذرين في جميع الأوقات، بما في ذلك الإبلاغ عن الأنشطة المشبوهة، واتباع توصيات السفر الصادرة عن الوزارة، واتخاذ تدابير للحد من المخاطر الشخصية".


ولفتت إلى أن "القيادة الأمريكية في أوروبا" تتشاور مع الدول المضيفة والحلفاء والشركاء، وتراقب باستمرار البيئة الأمنية لضمان إبلاغ موظفيها، وسلامتهم مع أسرهم وأحبابهم.


وبحسب معلومات على وسائل التواصل الاجتماعي، وُضعت القواعد العسكرية الأمريكية في بلغاريا وإيطاليا ورومانيا وألمانيا في حالة تأهب قصوى تُعرف باسم "حالة حماية القوة" (تشارلي).


وسبق أن حذرت سلطات الدول الأوروبية من عمليات إرهابية محتملة في القارة، خلال بطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم المقامة الحالية في ألمانيا، ودورة الألعاب الأولمبية في باريس في يوليو/تموز.


فلسطين

الإثنين 01 يوليو 2024 1:34 مساءً - بتوقيت القدس

23 شهيداً في 24 ساعة وارتفاع حصيلة العدوان إلى 37900

غزة- "القدس" دوت كوم

أفادت وزارة الصحة بغزة، اليوم الإثنين، أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 2 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 23 شهيداً و91 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية.


وأكدت الوزارة في بيان لها، أنه لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.


وأشارت الوزارة إلى أن حصيلة العدوان ارتفعت إلى 37900 شهيد و87060 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

رياضة

الإثنين 01 يوليو 2024 12:31 مساءً - بتوقيت القدس

مبابي قبل مباراة فرنسا وبلجيكا: اللعب بالقناع مزعج للغاية

وكالات

أقرّ قائد منتخب فرنسا، كيليان مبابي، بأن اللعب بقناع لحماية أنفه المكسور "مزعج للغاية"، قبل مواجهة بلجيكا في ثمن نهائي كأس اوروبا 2024 اليوم، الإثنين، في دوسلدروف.


وقال مبابي "لم اعتقد أن الأمر سيكون كذلك، لكن اللعب بالقناع مزعج للغاية".


وتعرّض مبابي لكسر في أنفه في حادث تصادم في المباراة الافتتاحية ضد النمسا التي انتهت لصالح فريقه 1-0 في 17 حزيران/يونيو، ما أجبره على عدم المشاركة في المباراة التالية ضد هولندا (0-0)، لكنه عاد مرتديا القناع في الجولة الثالثة ضد بولندا (1-1) وسجّل هدف منتخب بلاده الوحيد من ركلة جزاء.


وكشف مبابي أنه قام بتجربة أكثر من قناع وقال في هذا الصدد "قمت بتجربة أكثر من قناع لأنه في كل مرة كان ثمة شيء غير جيد".


وتابع "إنه أمر صعب حقا، فهو يحد من الرؤية ويحجب العرق، لذا يتعيّن عليك خلعه للسماح للعرق بالسقوط".


وأوضح "في كل مرّة أستطيع فيها خلع القناع أقوم بذلك لكن ليس لدي خيار آخر. هكذا ستكون بطولتي. لا يمكنني اللعب إلا بهذه الطريقة".


وختم "إنه أمر مزعج حقا، لكن يجب أن أقول فقط شكرا للقناع".


وتلتقي فرنسا وبلجيكا في إعادة لمباراتهما في نصف نهائي مونديال 2018 التي انتهت بفوز فرنسا 1-0 في طريقها لحصد اللقب.


وتأهل كلا المنتخبين إلى الدور ثمن النهائي في المركز الثاني في مجموعتيهما، حيث فاز كل منهما بمباراة واحدة فقط وسجل هدفين فقط.

عربي ودولي

الإثنين 01 يوليو 2024 12:27 مساءً - بتوقيت القدس

باستخدام نفق.. قوة روسية تسيطر على معقل أوكراني كبير

رام الله - "القدس" دوت كوم

 أعلنت الخدمة الصحفية لوزارة الدفاع الروسية، أن الوحدات الروسية سيطرت على معقل كبير للقوات الأوكرانية على المشارف الشرقية لبلدة كيروف، باستخدام نفق تحت الأرض.


وقالت الوزارة في تقرير: "تمت السيطرة على معقل كبير للقوات الأوكرانية عند المشارف الشرقية لبلدة كيروف من قبل وحدات هجومية من وحدة المحاربين القدامى التابعة لمجموعة قوات -المركز- باستخدام نفق تحت الأرض".


وقام أفراد الكتيبة العسكرية بتطهير واستخدام نفق يزيد طوله على 3 كيلومترات على طول قناة "سيفيرسكي دونيتس" سرا وتوجهوا إلى الجزء الخلفي من نقطة قوية محصنة جيدا بها نقاط إطلاق نار بعيدة المدى وملاجئ تحت الأرض.


وأضافت الوزارة: "من خلال النفق، قام الجنود بإمداد القوات الهجومية بالذخيرة والأسلحة والغذاء. وبفعل عامل المفاجأة، نجح العسكريون في الاقتحام وسيطروا على المعقل بالكامل، ما أجبر العدو على الاستسلام والتخلي عن مواقعه".


 هذا وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، الأحد، أن القوات الروسية حررت بلدتي سبورنوي ونوفوأليكساندروفكا في دونيتسك، كما تصدت وحدات قوات "المركز" الروسية لخمس هجمات مضادة للقوات  الأوكرانية.


وأشارت وزارة الدفاع الروسية، في بيان لها، إلى أنه تم تحييد نحو 1860 عسكريًا أوكرانيًا بعمليات للقوات الروسية، خلال الساعات الـ24 الأخيرة.


وهذه ليست المرة الأولى التي تنجح فيها القوات الروسية بمباغتة القوات الأوكرانية من خلال استخدامها لأنفاق في الحرب في أوكرانيا.


فخلال عملية السيطرة على مدينة أفدييفكا في دونيتسك، استخدمت القوات الروسية نفقا قديما كان يمتد خلف الخطوط الأوكرانية، وتمكنت من خلاله من الوصول خلف الجيش الأوكراني في منطقة منتجعات في جنوب المدينة.


وكانت القوات الأوكرانية عمدت إلى استخدام الأنفاق في المصانع القديمة التي تم بناؤها منذ عهد الاتحاد السوفيتي في حربها ومعاركها المختلفة ضد القوات الروسية، كما فعلت في مصنع الحديد والصلب "آزوفستال" في مدينة ماريوبول المطلة على بحر آزوف.


فلسطين

الإثنين 01 يوليو 2024 11:49 صباحًا - بتوقيت القدس

سياسيون إسرائيليون في الائتلاف والمعارضة يهاجمون قرار الإفراج عن مدير مجمع الشفاء

رام الله- "القدس" دوت كوم

شهدت الحكومة الإسرائيلية نقاشات حادة عقب إفراج سلطات الجيش الإسرائيلي، اليوم الإثنين، عن مدير مجمع الشفاء الطبي الدكتور محمد أبو سلمية، حيث وجه بعض الوزراء انتقادات شديدة اللهجة لقادة الأجهزة الأمنية وطالبوا وزير الأمن، يوآف غالانت، تقديم توضيحات بشأن ما حصل.


وشهدت مجموعة الواتساب الحكومية نقاشات حادة بين الوزراء بعد إطلاق سراح مدير مستشفى الشفاء أبو سلمية، حيث طلب وزير "الشتات" عميحاي شيكلي، توضيحا من الوزير غالانت، بينما طالب وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، إقالة رئيس جهاز الأمن العام "الشاباك"، رونين بار، والاستعانة بقيادة أمنية جديدة.


وخاطب شيكلي غالانت، عبر مجموعة الواتساب الحكومية: "هل يمكننا الحصول على توضيح حول سبب إطلاق سراح هذا الشخص الذي بالمجمع الطبي الذي يعمل به قتلوا لنا بعض المختطفين؟".


وعلق بن غفير، على إطلاق الجيش الإسرائيلي سراح مدير مستشفى الشفاء أبو سلمية، قائلا إن "هذا إهمال أمني. حان الوقت ليمنع رئيس الحكومة من غالانت ورئيس الشاباك من اعتماد سياسة مستقلة تتعارض مع موقف الكابينيت والحكومة".


وأضاف بن غفير: "لقد حان الوقت لإرسال رئيس الشاباك إلى منزله، إنه يفعل ما يريد، وغالانت معه ويسانده على أكمل وجه. إنهم يضعون عائقا أمام الكابينيت والحكومة".


كما عقب وزير الاتصالات الإسرائيلي، شلومو كرعي، قائلا إن إسرائيل بحاجة إلى قيادة أمنية جديدة تلتزم بروح المقاتلين وشجاعتهم، كما يلتزم بها رئيس الحكومة".


مكتب غالانت: إجراءات حبس السجناء الأمنيين وإطلاق سراحهم تخضع للشاباك وسلطة السجون


يأتي ذلك، فيما نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مصادر في مكتب وزير الأمن غالانت قولهم: "لم نكن على علم بقرار الإفراج عن مدير مستشفى الشفاء محمد أبو سلمية".


وجاء في بيان صادر عن مكتب وزير الأمن إن "إجراءات حبس السجناء الأمنيين وإطلاق سراحهم تخضع للشاباك وسلطة السجون ولا تخضع لموافقة وزير الأمن".


مكتب نتنياهو: يتم تحديد هوية السجناء المفرج عنهم بشكل مستقل من قبل مسؤولي الأمن


وعقب مكتب رئيس مكتب الحكومة في بيان: "جاء قرار إطلاق سراح السجناء بعد مناقشات في المحكمة العليا بشأن التماس ضد احتجاز السجناء في مركز احتجاز سدي اليمن".


وأضاف مكتب نتنياهو في بيانه: "يتم تحديد هوية السجناء المفرج عنهم بشكل مستقل من قبل مسؤولي الأمن بناء على اعتباراتهم المهنية".


وأوضح البيان أن رئيس الحكومة أمر بفتح تحقيق فوري في الموضوع.


وانتقد رئيس حزب "يسرائيل بيتنو"، أفيغدور ليبرمان، قرار الإفراج عن مدير مستشفى الشفاء، وابدى معارضة شديدة لهذه الخطوة، واعتبرها "سقوط أخلاقي وأمني وقيمي"، على حد وصفه.


غانتس: حكومة تحرر الذي ساعد في تخبئة مخطوفين، ليست جديرة بإدارة الحرب


ذات الطرح تبناه رئيس المعارضة، يائير لبيد، الذي وجه انتقادات شديدة اللهجة إلى نتنياهو والحكومة، قائلا إن "تجاهل مصير المخطوفين سلوك فاسق".


وواصل لبيد مهاجمة نتنياهو، قائلا إن "المسؤولين الأميركيين بالطبع يتحدثون معي. لم يتسبب نتنياهو إلا في الضرر، وسلوكه غير شرعي وغير مسؤول، وهو يفعل ذلك بحيث يقولون عنه على القناة 14، يا له من رجل".


من جانبه، قال رئيس "المعسكر الوطني"، بيني غانتس، إن "حكومة تحرر الذي ساعد في تخبئة مخطوفين، ليست جديرة بإدارة الحرب".


وأضاف غانتس: هذه الحكومة لا تستحق إدارة الحرب وعليها الاستقالة ومن اتخذ قرار الإفراج عن أبو سلمية يجب أن يقال فورا، لا يمكن لنتنياهو مواصلة إدارة الحرب على هذا النحو وحان الوقت لتحديد موعد انتخابات".


وأبو سلمية هو طبيب أطفال فلسطيني بارز، تولى منصب المدير الطبي لمستشفى النصر عام 2007، ثم تولى إدارة مستشفى الرنتيسي عام 2015، وبعدها أصبح مديرا لمستشفى الشفاء عام 2019 حتى اعتقاله يوم 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

اقتصاد

الإثنين 01 يوليو 2024 11:44 صباحًا - بتوقيت القدس

الإحصاء: تخصص الأعمال والإدارة الأعلى بين الحاصلين على الشهادات في الضفة العام الماضي

رام الله - "القدس" دوت كوم

أفاد الجهاز المركزي للإحصاء، بأن تخصص الأعمال والإدارة سجل النسبة الأعلى بين الأفراد (20-29 عاما) الحاصلين على شهادة دبلوم متوسط أو بكالوريوس في الضفة الغربية، من بين مجالات دراسية مختارة عام 2023.


جاء ذلك في بيان صدر عن الإحصاء، اليوم الإثنين، حول مجالات الدراسة والعلاقة بسوق العمل للأفراد (20-29 عاما) في الضفة الغربية.


يشار إلى أن عدد المتقدمين لامتحان شهادة الثانوية العامة في الضفة الغربية بلغ 48,777 طالب وطالبة في العام الدراسي 2023/2024، كما سيتقدم 1,320 طالب وطالبة من قطاع غزة لامتحان شهادة الثانوية العامة خارج الوطن. فيما حرم حوالي 39 ألف طالبا وطالبة في قطاع غزة من تقديم الامتحانات بسبب عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي.


وأوضح الإحصاء أن عدد خريجي مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية بلغ 45,150 خريج وخريجة في العام الدراسي 2022/2023، بواقع 32,263 خريج وخريجة في الضفة الغربية، و12,887 خريج وخريجة في قطاع غزة. وبلغ عدد الشهداء من الطلبة الملتحقين في المدارس في فلسطين 7,623 شهيدا وشهيدة، بواقع 7,556 شهيدا وشهيدة في قطاع غزة و67 شهيدا وشهيدة في الضفة الغربية، وذلك حتى تاريخ 25/06/2024.


الأعمال والإدارة من أعلى التخصصات التي درسها الأفراد


وأشار البيان إلى أن من بين مجالات دراسية مختارة في العام 2023، سجّل تخصص الأعمال والإدارة النسبة الأعلى بين الأفراد (20-29 سنة) الحاصلين على شهادة دبلوم متوسط أو بكالوريوس في الضفة الغربية، مع العلم أن نسبة الحاصلين على تخصص الأعمال والإدارة كانت الأعلى من بين التخصصات الأخرى للأفراد في نفس الفئة العمرية خلال العقد الماضي.


في حين سجّل تخصص العلوم الفيزيائية أعلى معدل بطالة بين الأفراد لنفس الفئة العمرية الحاصلين على شهادة دبلوم متوسط أو بكالوريوس في الضفة الغربية في العام 2023.


الهندسة المعمارية والبناء أعلى معدل بطالة بين الذكور والفنون أعلى معدل بطالة بين الإناث


وأوضح الإحصاء أن من بين مجالات دراسية مختارة في العام 2023، سجل أعلى معدل بطالة بين الذكور (20-29 سنة) الحاصلين على شهادة دبلوم متوسط أو بكالوريوس في الضفة الغربية في تخصص الهندسة المعمارية والبناء بنسبة 32%، في حين سجل أعلى معدل بطالة بين الإناث (20-29 سنة) الحاصلات على شهادة دبلوم متوسط أو بكالوريوس في الضفة الغربية في تخصص الفنون بنسبة %59.