فلسطين

الخميس 31 أكتوبر 2024 3:31 مساءً - بتوقيت القدس

41 شهيداً و131 إصابة وصلوا مستشفيات غزة خلال 24 ساعة

غزة- "القدس" دوت كوم

ارتكب الاحتلال الإسرائيلي 6 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 41 شهيداً و131 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية.


وبحسب وزارة الصحة بغزة، فإن حصيلة العدوان الإسرائيلي ارتفعت إلى 43,204  شهداء و101,641  إصابة منذ السابع من أكتوبر للعام 2023م.

منوعات

الخميس 31 أكتوبر 2024 3:31 مساءً - بتوقيت القدس

الكشف عن السبب وراء حالات تسمم «ماكدونالدز» ببكتيريا الإشريكية القولون

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

أكدت السلطات الصحية الأميركية، أمس الأربعاء، أن شرائح البصل التي استخدمتها سلسلة مطاعم «ماكدونالدز» تسببت على الأرجح بحالات التسمم ببكتيريا الإشريكية القولونية التي طالت 90 شخصاً.


وأوضحت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أنّ «البصل المقطّع هو المصدر المحتمل للتسمم»، وفقاً لما ذكرته «وكالة الصحافة الفرنسية».


وتشتري سلسلة مطاعم الوجبات السريعة البصل من «تايلور فارمز» التي أطلقت عملية سحب طوعية لهذا المنتج، كما أكدت «ماكدونالدز» أنها توقفت عن بيع شرائح الهمبرغر التي يُستخدم فيها هذا البصل.


وبلغ عدد المصابين حتى اليوم 90 شخصاً، 27 منهم استدعى وضعهم دخول المستشفى. أما عدد الوفيات فلا يزال يقتصر على شخص واحد، هو رجل كبير السنّ من كولورادو.


وأكدت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أنّ «كل الإصابات الجديدة ظهرت قبل الإجراءات التي اتخذتها تايلور فارمز وماكدونالدز».


ورأت أنّ «الخطر على العامّة» أصبح حالياً «منخفضاً جداً».


وكانت «ماكدونالدز» قد أشارت خلال عطلة نهاية الأسبوع إلى أنها تلقت نتائج الاختبارات التي لم تظهر أي وجود لبكتيريا الإشريكية القولونية في اللحم المفروم.


وطالت هذه الأزمة في المجموع 13 ولاية أميركية.


وتسبب بكتيريا الإشريكية القولونية تقلصات في المعدة وإسهالاً وقيئاً، وعادة ما تدوم أعراضها ثلاثة إلى أربعة أيام. ويتعافى معظم المصابين بها من دون علاج، لكنّ بعضهم قد يعاني مضاعفات.

عربي ودولي

الخميس 31 أكتوبر 2024 3:20 مساءً - بتوقيت القدس

10 قتلى بهجوم للدعم السريع بغرب كردفان ومصر تندد "بجرائمه"

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

تجاهلت قوات الدعم السريع الإدانات الإقليمية والدولية لعمليات القتل والنهب التي ترتكبها في السودان، وقتلت 10 مدنيين وأصابت عددا آخر بجروح في هجوم لها على منطقة دونكي الحر بولاية غرب كردفان. حسبما أعلنت "شبكة أطباء السودان" اليوم الخميس.


وقالت الشبكة في بيان أوردته صحيفة "المشهد" السودانية على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس، إن قوات الدعم السريع التي نفذت الهجوم "نهبت السوق والمرافق الطبية، وأحرقت عددا من المنازل".


وأدانت شبكة أطباء السودان الهجوم وعمليات النهب والحرق معتبرة ذلك "استمرارا للقتل والتهجير في جميع مناطق تواجد الدعم السريع".


مصر تندد

وعلى صعيد ردود الفعل تجاه ما يجرى في السودان أدانت مصر "اعتداءات مليشيا الدعم السريع السافرة بولاية الجزيرة وسط السودان والتي أسفرت عن تهجير الآلاف من ديارهم"، معتبرة ذلك "انتهاكا صارخا لمبادئ القانون الدولي الإنساني".


جاء ذلك في بيان للخارجية المصرية، مساء أمس الأربعاء، قالت فيه إنها "تتابع بقلق بالغ أحداث شرق ولاية الجزيرة والهجمات الشرسة التي قامت بها مليشيا الدعم السريع في هذه المنطقة"، مؤكدة أنها "استهدفت المدنيين الأبرياء العزل من أطفال ونساء وشيوخ".


وجدد البيان تأكيد مصر على "ضرورة الحفاظ على المؤسسات الوطنية السودانية باعتبارها عماد الدولة والطريق الوحيد للحفاظ على وحدة وسلامة السودان"، وكررت دعوتها إلى الوقف الفوري لإطلاق النار، والتوصل لحل سياسي شامل يحقق ما يصبو إليه الشعب السوداني.


ويأتي بيان الخارجية المصرية أمس بعد أن دانت الولايات المتحدة أول أمس الثلاثاء هجوم قوات الدعم السريع السودانية على ولاية الجزيرة، الذي أسفر وفق وزارة الصحة عن مقتل أكثر من 120 شخصا، وحثت على وقفه فورا.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر للصحفيين إن "الولايات المتحدة تدين هذه الهجمات بأشد العبارات وتدعو قوات الدعم السريع إلى وقف العنف ضد المدنيين على الفور".


كذلك، جدد ميلر دعوته لقوات الدعم السريع والجيش لإنهاء الحرب الأهلية الدامية، قائلا إن الولايات المتحدة "ستواصل فرض تكاليف" بعد إعلانها عقوبات على قيادات في صفوف طرفي النزاع. وأضاف ميلر "إن هذه الهجمات الشنيعة هي للأسف الأحدث في حرب طالت جدا".


جرائم وانتهاكات

وتسيطر قوات لدعم السريع على أجزاء واسعة من ولاية الجزيرة بما فيها عاصمتها ود مدني باستثناء مدينة المناقل، والمناطق المحيطة بها حتى حدود ولاية سنار جنوبها، وغربا حتى حدود ولاية النيل الأبيض.


وتصاعدت في الأيام الأخيرة، الاتهامات المحلية والدولية لقوات الدعم السريع بارتكاب انتهاكات وجرائم قتل جماعية بحق المدنيين بولاية الجزيرة، دون صدور تعليق من تلك القوات شبه العسكرية.


وأعلن وزير الصحة السوداني هيثم محمد إبراهيم الاثنين الماضي مقتل 124 شخصا على الأقل وإصابة 200 آخرين في هجوم شنته قوات الدعم السريع على بلدة السريحة في ولاية الجزيرة.


وتحدثت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان، كليمنتين نكويتا سلامي الأحد الماضي عن تقارير تفيد بإطلاق مقاتلي قوات الدعم السريع النار على المدنيين دون تمييز بمناطق شرقي الجزيرة، وارتكبوا أعمال عنف جنسي ضد النساء والفتيات، ونهبوا الأسواق والمنازل على نطاق واسع وأحرقوا المزارع.


وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن "هناك تقارير وردت عن ارتكاب قوات الدعم السريع المزيد من عمليات القتل الجماعي والاغتصاب، يجب أن تتوقف المجازر ضد المدنيين ويجب محاسبة الجناة".


واتهم ناشطون وأطباء سودانيون، السبت، قوات الدعم السريع بقتل 124 مدنيا في هجمات على قرية السريحة في الجزيرة، انتقاما لانشقاق قيادات منتمية لهذه الولاية عن الدعم السريع وانضمامها إلى الجيش.


ويوم الجمعة، الماضي قال رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، إن انتهاكات الدعم السريع للقانون الدولي وجرائمها ضد الإنسانية لن تمر دون عقاب، وتجعل من غير الممكن التسامح معها.


وخلفت الحرب في السودان التي اندلعت في منتصف أبريل/ نيسان 2023 بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع أكثر من 20 ألف قتيل وما يزيد على 11 مليون نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

فلسطين

الخميس 31 أكتوبر 2024 3:17 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تفكك بركساً شمال أريحا

أريحا- "القدس" دوت كوم

فككت قوات الاحتلال، اليوم الخميس، بركسا في تجمع العوجا، شمال مدينة أريحا.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال فككت "بركسا" لتربية المواشي، تقدر مساحته 60 مترا مربعا، يعود للمواطن أحمد سالم كعابنة، واستولت على معداته.

منوعات

الخميس 31 أكتوبر 2024 2:51 مساءً - بتوقيت القدس

إنذار مبكر لسرطان القولون.. دراسة تحذّر من نقص الحديد

"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي

يراقب الأطباء نقص الحديد في الدم كعلامة إنذار مبكر لسرطان القولون لدى الشباب، بحسب صحيفة "ديلي ميل". 


فقد أظهرت دراسة جديدة حلّلت بيانات من مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، أن الوفيات الناجمة عن هذا المرض زادت بنسبة تقل قليلًا عن 1% منذ عام 2005 بين الأميركيين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و54 عامًا.


ووجدت أن معدل الوفيات كان أعلى لدى الشباب، الذين غالبًا ما يتم تشخيص أورامهم في مراحل لاحقة، ربما لأن الأطباء أقل عرضة للاشتباه في الإصابة بالسرطان، بحسب الدراسة.


أهمية تتبع مستويات الحديد في الدم

ويحث الباحثون الذين أعدّوا الدراسة، الأطباء على طرح "شكوك سريرية منخفضة" لدى المرضى الأصغر سنًا الذين يعانون من تغير في عادات الأمعاء أو النزيف أو نقص الحديد.


وقال مؤلف الدراسة يزن عبود، وهو رئيس الأبحاث المقيمة في كلية روتجرز نيو جيرسي الطبية، لوقع "ميدسكيب": "إن النتائج التي توصلوا إليها تحث على تصميم المزيد من الجهود نحو زيادة الوعي بأعراض سرطان القولون والمستقيم".


وقدّم الباحثون هذه النتائج في الاجتماع العلمي السنوي للكلية الأميركية لأمراض الجهاز الهضمي 2024.

ويمكن أن يسبب نقص الحديد فقر الدم، وهي حالة يفتقر فيها الجسم إلى ما يكفي من خلايا الدم السليمة لتوزيع الأكسجين.


الحديد محرك للجهاز المناعي 

ورغم أن بعض الأبحاث ربطت بين اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة عالية جدًا من الحديد والإصابة بالسرطان، فإن وجود كمية قليلة جدًا من الحديد في الجسم يجعل من الصعب على الجهاز المناعي مكافحة السرطان، مما قد يزيد أيضًا من خطر الإصابة بالمرض. 


وبحسب "ديلي ميل"، قال باحثون من معهد علوم التغذية الألماني: "يجب أن يكون تناول الحديد المثالي متوازنًا بعناية بين نقص الحديد وفائض الحديد، حيث يمكن أن يكون لكل منهما عواقب سريرية حاسمة محتملة فيما يتعلق بتطور السرطان". 


فكلما طالت فترة عدم اكتشاف السرطان في الجسم، زاد الوقت اللازم لنمو الخلايا السرطانية وبالتالي يصبح الورم أكبر وأكثر انتشارًا ما يصعّب العلاج. 


ويشير الأطباء إلى أنه في المراحل المبكرة من سرطان القولون والمستقيم، غالبًا ما يصاب المرضى بفقر الدم. لذلك تمت دراسة الدور الذي يلعبه الحديد في السرطان لفترة طويلة.

فلسطين

الخميس 31 أكتوبر 2024 2:43 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يسرقون ثمار الزيتون جنوب نابلس

نابلس- "القدس" دوت كوم

سرق مستوطنون، اليوم الخميس، ثمار الزيتون من أراضي قرية كفر قليل جنوب نابلس.


وأفادت مصادر محلية، بأن مجموعة من المستوطنين هاجموا منطقة "الحرجوج" على أطراف قرية كفر قليل، واستلوا على ثمار الزيتون في أراضي تعود للمواطنين صبري وعمر القني.


ويشهد موسم قطف ثمار الزيتون في الضفة الغربية هذا العام اعتداءات متكررة من قبل المستوطنين وقوات الاحتلال، وصلت إلى حد القتل، وحرق أشجار الزيتون وتقطيعها وسرقة المحصول، ومنع المزارعين من الوصول إلى أراضيهم.

فلسطين

الخميس 31 أكتوبر 2024 2:32 مساءً - بتوقيت القدس

"المعابر والحدود": السماح بإدخال زيت الزيتون إلى الأردن بواقع 16 لترا لكل عائلة

أريحا- "القدس" دوت كوم

 أعلنت الإدارة العامة للمعابر والحدود، عن سماح الجانب الأردني بإدخال زيت الزيتون الى المملكة عبر معبر الكرامة، اعتبارا من يوم غدٍ الجمعة حتى 30-4-2025.


وأوضحت الإدارة العامة للمعابر والحدود، في بيان صحفي، أن الكمية المسموح بإدخالها من زيت الزيتون هي (16 لترا)، لكل عائلة ولمرة واحدة فقط.

اقتصاد

الخميس 31 أكتوبر 2024 1:59 مساءً - بتوقيت القدس

"إسرائيل المركزي" يحذر من إقراض قطاع العقارات تحت تأثير الحرب

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

حذر بنك إسرائيل المركزي كبار المسؤولين في البنوك من تعرضهم لقطاعي البناء والعقارات، مؤكدًا الحاجة إلى "إدارة المخاطر بعناية خلال هذه الفترة"، وفصل البنك متطلباته من البنوك من حيث تقييم المخاطر المحدث في هذا المجال، وفقما ذكرت بلومبيرغ.


ومني اقتصاد إسرائيل، لا سيما قطاع العقارات، بخسائر فادحة جراء حربها على غزة ولبنان على مدى العام الماضي، فضلا عن تصاعد التوترات مع إيران، وخفضت وزارة المالية توقعاتها للنمو الاقتصادي هذا العام من 1.1% إلى 0.4% فقط خلال الأسبوع الجاري.


نقص العمالة

وتضرر قطاع المقاولات بسبب نقص العمالة وارتفاع تكاليف التمويل والمواد، وقبل اندلاع الحرب على قطاع غزة في أكتوبر/تشرين الأول 2023، كان ثلث العمال في مواقع البناء الإسرائيلية من الفلسطينيين، لكن حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو منعت نحو 150 ألف عامل فلسطيني من الضفة الغربية من دخول إسرائيل بدعوى مخاوف أمنية، ووعدت باستبدالهم وجلب عمال أجانب آخرين، لكن حتى الآن ثبتت صعوبة ذلك ولم يصل إلا 13 ألف عامل فلسطيني إلى إسرائيل.


ولم تقم إدارة الإشراف المصرفي في البنك المركزي، التي قاد فريقها في الاجتماع نائبها أور سوفير، بتقييد قدرة البنوك على إقراض قطاعي العقارات والبناء، لكنها قادرة على إصدار أوامر لمسؤولي البنوك بزيادة مخصصاتها لمثل هذه القروض إذا أرادت، كما يمكنها أن تطلب من البنوك تشديد معايير قروض الرهن العقاري.


وتبلغ قيمة قروض البناء والعقارات والرهن العقاري التي تخص البنوك الخمسة الكبرى في إسرائيل، نحو 900 مليار شيكل (242 مليار دولار).


عودة العمال

ورفعت البنوك مخصصاتها لقروض البناء العام الماضي، لكن البنك المركزي يعتقد أن ثمة حاجة إلى بذل المزيد من الجهود، وحث المحافظ أمير يارون الحكومة على السماح لمزيد من العمال الفلسطينيين بالعودة إلى إسرائيل، وتحدث عن مشاكل صناعة البناء باعتبارها "ذات أهمية اقتصادية كلية".


وتوقع يارون أن تستمر الحرب حتى أوائل العام المقبل، لكنها ستبدأ في التراجع خلال شهر تقريبا، وفقما نقلت عنه بلومبيرغ في وقت سابق.

منوعات

الخميس 31 أكتوبر 2024 1:45 مساءً - بتوقيت القدس

مستخدمون يوظفون الذكاء الاصطناعي للتقدم في العمل

"القدس" - دوت كوم

 يقول كثير من العاملين في المؤسسات والشركات إن نظم الذكاء الاصطناعي تساعد في إنجاز أعمالهم بسرعة وكفاءة؛ إذ إنها توظف لإنشاء محتوى باستخدام أطر عمل محددة، والاستعداد للمحادثات الصعبة، والمساعدة في التخطيط للمشروع، وتحديد تأثير القرارات.


«مستخدمون خارقون»


وقد أصبح عدد كبير من العمال «مستخدمين خارقين» للذكاء الاصطناعي، فهم يلجأون إلى التكنولوجيا يومياً لتعلم المهارات، وتحليل مجموعات كبيرة من البيانات، ومراجعة المرشحين للوظائف، وحتى برمجة روبوتات أخرى لمساعدتهم في المهام المتكررة، مثل إقامة الدورات التدريبية عبر الإنترنت. إلا أن خبراء التقنية يقولون إنهم قلقون أيضاً بشأن الخصوصية، وعدم الدقة وفقدان المهارات، وحتى إمكانية استبدال الوظائف في المستقبل.


تلخيص الكتب والمقالات


لا يزال تبني الذكاء الاصطناعي في العمل في بداياته نسبياً. يقول نحو 67 في المائة من العاملين إنهم لا يستخدمون الذكاء الاصطناعي أبداً في وظائفهم، مقارنة بـ4 في المائة يقولون إنهم يستخدمونه يومياً، وفقاً لمسح حديث أجرته مؤسسة «غالوب». لكن أولئك الذين يستخدمونه، ومعظمهم من العمال ذوي الياقات البيضاء، يرون فوائد في الإنتاجية والكفاءة والإبداع والابتكار، وفقاً للمسح.


تطوير المهارات الفردية


بالنسبة لبعض العاملين لا يوفر الذكاء الاصطناعي الوقت فحسب، بل يساعدهم أيضاً على تطوير المهارات، كما كتبت دانييل أبري في «واشنطن بوست»؛ إذ سرعان ما تعلمت إيلكر إركوت، مساعدة العمليات الإدارية في جامعة ماريلاند، ذلك بعد أن طبقت الذكاء الاصطناعي لأول مرة في عملها. كانت لديها مهلة نهائية مدتها خمس ساعات لتلخيص موضوعات كتاب يحتاجه أحد المديرين التنفيذيين للمناقشة. بدلاً من تصفح النصوص بأسرع ما يمكن، لجأت إلى «تشات جي بي تي»، وأنهت العمل في ساعتين ونصف الساعة.


وتستخدم إركوت الذكاء الاصطناعي كل يوم لتعلم صيغ برنامج «إكسيل» المعقدة لبناء جداول بيانات يمكنها إجراء استطلاعات الرأي، وتتبع وتحليل مكالمات خدمة العملاء. كما تستخدمه لجلسات الشحذ الذهني والتحرير وإنشاء رسومات مخصصة، وهو أمر قالت إنه لم تكن لديها الثقة للقيام به بمفردها، وإنه يوفر نحو 15 ساعة في الأسبوع، مما سمح لها بالعمل في مشاريع أخرى.


كتابة محاضر الاجتماعات


كما وجدت كانيكا كورانا أن الذكاء الاصطناعي يوفر الوقت، حيث تستخدم رئيسة التصميم السابقة البالغة من العمر 30 عاماً في شركة «برو كرييتر»، وهي وكالة تصميم في مومباي، الذكاء الاصطناعي في البحث للمساعدة في كتابة محاضر الاجتماعات من النصوص التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، وتلخيص أفكارها التي تم إملاؤها بعد مقابلات المرشحين للوظائف، ثم تنسيقها للموارد البشرية.


كما أنشأ فريقها روبوتات مخصصة يمكنها مساعدة الآخرين، خصوصاً الزملاء الأكثر خبرة، في إنشاء محتوى للعملاء باستخدام لغة وصوت محددين، وتلبية احتياجات الجماهير المستهدفة.


هيكلة الملاحظات


يمكن أن تكون هيكلة الملاحظات مفيدة بشكل خاص عندما تكون هناك عناصر متعددة، وفقاً لجيك صامويلسون، المؤسس المشارك لمنصة التعلم المدعومة بالذكاء الاصطناعي «آبليميت»، ومقرها سان ماتيو بكاليفورنيا.


وجمع صامويلسون، 40 عاماً، بيانات الاستطلاع من أكثر من 1000 شخص استخدموا منصة شركته الناشئة. واستخدم الذكاء الاصطناعي لتحليل التعليقات وتلخيص الموضوعات، وتحديد مجالات التحسين. كما ساعده الذكاء الاصطناعي في إنشاء النماذج الأولية وتبادل الأفكار، وصياغة الدورات التدريبية مع المدربين. وبينما يقدر صامويلسون أنه يوفر ما يصل إلى 10 ساعات في الأسبوع وينتج عملاً أفضل، فقد واجه أيضاً نقاط ضعف للذكاء الاصطناعي.


التحقق من صحة مُخرجات الذكاء الاصطناعي


يقول معظم المستخدمين الفائقين إنهم يتحققون من صحة أي شيء يخرجه الذكاء الاصطناعي. وقالت بيكا تشامبرز، رئيسة الاتصالات السابقة في شركة «كنترول آب»، ومقرها فورت لودرديل بولاية فلوريدا، وهي شركة تساعد في إدارة المشكلات التقنية للموظفين، إنها تستخدم محرك البحث بالذكاء الاصطناعي «بيربليكسيتي» Perplexity للتحقق من الإجابات؛ لأنه يوفر روابط للمصادر. وعلى الرغم من حدوث خلل عرضي، فإنها تستعين بالذكاء الاصطناعي في كل مهمة عمل تقريباً، بدءاً من فك رموز الملاحظات المختصرة إلى نسخ البث الصوتي، ومسح وسائل التواصل الاجتماعي لاتجاهات السوق، وتعديل نبرة رسائل البريد الإلكتروني، والتحقق من القواعد النحوية، وتحديد مقاطع الفيديو وترجمتها.


مساعدة لغوية للأجانب


الكتابة هي الغرض الرئيسي لستان سوخينين، مؤسس شركة الاستشارات المالية «سورسو» في أوستن، الذي يستخدم «تشات جي بي تي». وذلك لأن اللغة الأم لسوخينين هي الروسية، لذا فإن كتابة رسائل البريد الإلكتروني الصحيحة نحوياً كانت تستغرق في السابق ما يصل إلى 20 دقيقة. كما يساعده الذكاء الاصطناعي في تحليل البيانات المعقدة لتوقعات الإيرادات، باستخدام إحصاءات أكثر تعقيداً.


وبينما وجد أن نظام «كلود» من «أنثروبيك» هو الأفضل في التعامل مع البيانات، إلا أنه يعتقد أن الذكاء الاصطناعي ليس جيداً بشكل عام في تحليل وتصنيف الأرقام، لذلك لا يزال يقوم بكثير من المهام يدوياً.


وقال سوخينين: «لو لم تخبره بأن الأمر كان خاطئاً، فإنه يعتقد أن الناتج جيد. لقد ارتكب كثيراً من الأخطاء، وأحياناً بشأن أسئلة سهلة».


الحذر من مشاكل الذكاء الاصطناعي


يقول الخبراء إنه بخلاف إدخال الأخطاء، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يسبب مشكلات أخرى إذا لم يكن العاملون حذرين؛ إذ يجب عليهم تجنب إدخال معلومات حساسة في أدوات لا تحتوي على تدابير أمنية مناسبة على مستوى المؤسسة، فقد ينتهي بهم الأمر بسرقة أفكار أو معلومات من الآخرين. وقد يقدم الذكاء الاصطناعي تحيزاً عن غير قصد.


وإذا اعتمد العمال على الذكاء الاصطناعي بشكل مفرط، فقد يفوتون مهارات التعلم أو يخاطرون بفقدان المهارات التي يمتلكونها، كما قال أرفيند كاروناكاران، الأستاذ المساعد وعضو هيئة التدريس في مركز العمل والتكنولوجيا والتنظيم بجامعة ستانفورد.


في حين لا يزال معظم المستخدمين الفائقين غير مرتاحين للذكاء الاصطناعي غير الخاضع للإشراف، يعتقد بعض قادة الصناعة أن الذكاء الاصطناعي المستقل هو المستقبل. في مؤتمر «سيلفورس» Salesforce الأخير، حيث كُشف النقاب عن وكلاء مبيعات الذكاء الاصطناعي، اقترح الرئيس التنفيذي لشركة «نفيديا» Nvidia جينسن هوانغ أن «العمل سيتم قبل أن تفكر فيه». أما بالنسبة للرئيس التنفيذي لشركة «زووم» إريك يوان، فيبدو الذكاء الاصطناعي وكأنه وجود «توأم رقمي» يعمل تلقائياً جنباً إلى جنب مع الناس.

فلسطين

الخميس 31 أكتوبر 2024 1:37 مساءً - بتوقيت القدس

معركة السردية إلى جانب حرب الإبادة.. الإسرائيلي يُصوّب على الرواية باعتبارها أداة مقاومة

القدس - خاص بـ "القدس" والقدس دوت كوم

محمود شقير: النتاجات الفنية والأدبية التي سطّرها الشهداء والشهيدات ستظل خير شهادة ضد العدوان والخسّة والقبح

د. طلال أبو عفيفة: الجرائم الإسرائيلية المتصاعدة تتعمد استهداف مَن يحملون الرواية الفلسطينية للعالم وكل ما يمثّل الحياة 

إبراهيم جوهر: اغتيال غسان كنفاني قبل أكثر من خمسين عاماً كان بداية لمسلسل الاغتيالات الثقافية ضد الفلسطينيين

د. منال قادري: الاحتلال قرر متعمّداً قتل الفنّان وطمس صوته وفنّه لأنه الوسيلة الناجعة التي تقتله معنويّاً وتُقزّمه أمام العالم

أسامة نزال: جرائم الإبادة حصدت 21 فناناً ومبدعاً وأكثر من 50 منارة للفنون من مسارح ومعاهد ومراسم وجاليريات 


لم تُوفر حرب الإبادة التي تشنها دولة الاحتلال في قطاع غزة للشهر الثالث عشر على التوالي لا صغيراً ولا كبيراً، لا أمراة ولا رجلاً، لا مؤسسة ولا شارعاً، غير أنّ ما كان لافتاً هو الاستهداف غير المسبوق للصحافيين والكُتاب والأدباء والفنانين وأساتذة الجامعة، الذين جرى استهداف الغالبية العظمى منهم مع عائلاتهم.


ويتضح أن هذا الاستهداف كان متعمداًِ ومقصوداً، للخطورة التي يمثلها هؤلاء على المشروع الاستعماري الإسرائيلي على جبهة الرواية والسردية ونقل الحقائق للعالم، وتوثيقها كتابياً أو أدبياً، أو فنياً، وبالتالي التعامل معها كجبهة موازية لجبهة القتال في الميدان، وربما أهم، لذلك كان عدد المبدعين من كُتاب وفنانين وصحافيين ممن استشهدوا مهولاً وغير مسبوق في تاريخ الصراعات.


لكن ما يدعو إلى التساؤل والتعجب ردود الفعل الدولية، ومن المؤسسات والمنظمات ذات الاختصاص، إزاء هذا النوع من الجرائم بحق أُناسٍ لا علاقة لهم بالقتال والعمل المسلح، الذريعة التي تبرر بها دولة الاحتلال حربها الوحشية في القطاع، والتي لم تسلم منها المؤسسات الأكاديمية من جامعات ومعاهد ومدارس، إضافة إلى المؤسسات الثقافية.


"نحن نحترق" آخر أعمال الفنانة التشكيلية محاسن الخطيب


وقال القاص والروائي المقدسي محمود شقير: "وأنا أتابع بحزن وأسى جرائم القتل والمجازر الدموية التي ترتكب كل يوم ضد شعبنا في قطاع غزة، تذكرّت وصف الشاعر محمود درويش لمجزرة صبرا وشاتيلا حين قال في قصيدته: "صبرا هوية عصرنا حتى الأبد".


وتساءل: لو كان محمود درويش ما زال على قيد الحياة، ماذا كان سيكتب شعرًا عن المجازر البشعة التي تحدث كل يوم هناك؟ 


وأشار شقير إلى أن آخر هذه المجازر هي التي وقعت بتاريخ 18-10-2024 في مخيم جباليا، وكان من بين ضحاياها الفنانة التشكيلية الفلسطينية محاسن الخطيب، التي نشرت آخر أعمالها قبل استشهادها رسمة بعنوان "نحن نحترق"، وشاهدها ما يقرب من خمسة ملايين شخص في العالم.


وأكد شقير أن محاسن الخطيب الشابة، البالغة من العمر 31 سنة، كانت أعلنت أنها مستعدة لتنظيم دورة مجانية لتعليم الرسم، لتبقى صدقة عن روحها إنْ ماتت. 


وأوضح أن "استشهاد محاسن ليس الأول وليس الأخير، قبلها مضت قافلة طويلة من الشهيدات والشهداء؛ أذكر الشاعر سليم النفار الذي استشهد قبل أشهر قليلة في حرب الإبادة الراهنة، وقبله استشهدت الشاعرة الروائية هبة أبو ندى مؤلفة رواية "الأوكسجين ليس للموتى"، وإذا أوغلنا أكثر في الماضي نتذكر الشهيد القائد ماجد أبو شرار، صاحب الكتاب القصصي "الخبز المر" والذي اغتاله الموساد عام 1980، وقبله اغتيل الشهيد الشاعر كمال ناصر عام 1973، وقبله اغتيل الشهيد القاص الروائي الفنان التشكيلي غسان كنفاني، وقبله استشهد الشاعر عبد الرحيم محمود، وهو يدافع عن أرض الوطن، علاوة على قائمة طويلة من الصحافيات والصحافيين الفلسطينيين واللبنانيين".


كيف يُسوّغ المحتلون لأنفسهم قتل المبدعات والمبدعين؟


وتابع شقير حديثه: "لكي نفهم كيف يسوّغ المحتلون الإسرائيليون لأنفسهم قتل المبدعات والمبدعين من أبناء الشعب الفلسطيني وبناته، يكفي أن نتذكر مقولة وزير دفاعهم غالانت الذي وصف الفلسطينيين في قطاع غزة بأنهم "حيوانات بشرية"، لتبرير القتل والإبادة الجماعية، فكيف والحالة هذه، وكيف ومنطقهم على هذه الشاكلة يمكن أن يوفروا دماء الفنانين والفنانات والكتاب والكاتبات والصحافيات والصحافيين الذين يدافعون عن شعبهم بالريشة والقلم وبالكاميرا والتقرير الصحافي والتلفزيوني، ويفضحون جرائم الجيش المحتل ضد شعب يعاني من الغزوة الصهيونية منذ ما يزيد عن مئة عام؟!".


وأردف قائلاً: "وهم، أي هذه النخبة من الشهيدات و الشهداء الذين أخذوا على عاتقهم فضح ادعاءات المحتلين الصهاينة الذين يمارسون الكذب للتغطية على جرائمهم بالقول إنهم يدافعون عن أنفسهم، وهم الذين احتلوا الأرض ومارسوا الإبادة ضد عشرات القرى الفلسطينية في دير ياسين والدوايمة والطنطورة وأبو شوشة وغيرها إبان كارثة 1948".


واختتم شقير بالقول: "في ظل التخاذل العربي الرسمي وتواطؤ بعض الدول وعلى رأسها الولايات المتحدة الأميريكية مع المعتدين، فإن النتاجات الفنية والأدبية والصحافية التي سطرها الشهداء والشهيدات ستظل مع مجموع النتاجات الثقافية الفلسطينية الملتزمة بالولاء للوطن، وبفضح جرائم الحركة الصهيونية ضد شعبنا، خير شهادة ضد العدوان، وضد الخسّة والقبح والبشاعة التي ستُخرج المحتلين الإسرائيليين من دائرة البشر الأسوياء، وستلازمهم من جرّاء شرورهم إلى أبد الآبدين".


تدمير كل ما يُمثّل الحياة


بدوره، قال د. طلال أبو عفيفة، عضو الأمانة العامة للاتحاد العام للكتّاب والأدباء الفلسطينيين: إن الجيش الإسرائيلي، بتوجيه من القيادة السياسية برئاسة نتنياهو ووزيري حكومته بن غفير وسموتريتش، يستهدف من حربه على قطاع غزة القضاء على الإنسان الفلسطيني، سواء أكان مقاتلاً أم مدنياً، وتدمير كل ما يمثّل الحياة، من البشر إلى الحجر والشجر.


وأشار أبو عفيفة إلى أن الهجمات الإسرائيلية تتعمد استهداف المثقفين الفلسطينيين، بمن فيهم الكتّاب والأدباء والفنانين وأساتذة الجامعات، وهم من يحملون الرواية الفلسطينية إلى العالم، حيث بدأت دول كثيرة بالتعاطف مع الشعب الفلسطيني واستنكار الجرائم الإسرائيلية المتصاعدة.


 وأوضح أن "آخر ضحايا هذا الاستهداف كانت الفنانة الفلسطينية محاسن الخطيب، التي اغتالها الجيش الإسرائيلي، وقد كانت تساهم برسوماتها في نشر الرواية الفلسطينية عبر رسوماتها وتوعية العالم بحقيقة معاناة شعبها، مما أكسبها شعبية واسعة على الساحة الدولية".


ولفت إلى أن إسرائيل تسعى لتفريغ الأرض الفلسطينية من أصحابها الأصليين للتوسع في مشاريع الاستيطان، تحقيقاً لأهدافها بإقامة "مملكة إسرائيل" التي تمتد من النيل إلى الفرات، وهي مخططات ترسخت منذ عام 1948 بدعم من بريطانيا وأميركا وتواطؤ بعض الأطراف العربية. 


وأعرب أبو عفيفة عن أسفه حيال الموقف العربي والإسلامي الذي لا يزال، "في سبات عميق"، مشيراً إلى المقولة الشهيرة: "أُكلتُ يوم أُكِل الثور الأبيض" في إشارة إلى ضرورة اتخاذ موقف موحد قبل فوات الأوان.


اغتيال الكلمة والريشة


من جهته، وصف الأديب المقدسي إبراهيم جوهر استهداف الفنانين والمبدعين الفلسطينيين بأنه "اغتيال للكلمة والريشة"، معتبراً أن هذا القتل يمثل اغتيالاً للحياة نفسها وتطبيقاً عملياً لمقولة وزير الدعاية النازي غوبلز: "ما إن أسمع كلمة ثقافة حتى أتحسس مسدسي".


وقال جوهر "ان الكلمة تقاتل وكذا الريشة لذا يغتالها أعداء الحياة والحرية"، مضيفاً: "إن الأعداء يخشون الوعي الذي يزرع مقاوماً للظلام لذا تراهم يشجعون على الاكتفاء بفلسفة الحيوان البهيم الذي يعيش ليأكل لا يأكل ليعيش".


وأشار جوهر الى أن الفلسطينيين خبروا طوال تاريخهم اغتيال رجال العلم والثقافة والمبدعين الذين يرى الأعداء في نتاجهم الفني ما يوازي كتيبة من المقاتلين. 


وذكر أن "اغتيال غسان كنفاني برفقة ابنة شقيقته قبل أكثر من خمسين عامًا كان بداية لمسلسل الاغتيالات الثقافية ضد الفلسطينيين، وتلاه اغتيال المبدعين ماجد أبو شرار، وعز الدين القلق، وكمال ناصر، وكمال عدوان، وناجي العلي، وغيرهم من المثقفين الفلسطينيين والعرب الذين قاوموا بالكلمة والريشة".


وسلط جوهر الضوء على الشاعر الفلسطيني الشهيد عبد الرحيم محمود من عنبتا، الذي جسّد كلماته على أرض الواقع باستشهاده في معركة الشجرة، قائلاً: "لقد عاش عبد الرحيم محمود بشعره وكلماته التي قال فيها: سأحمل روحي على راحتي وألقي بها في مهاوي الردى، فإما حياة تسرّ الصديق وإما ممات يغيظ العدا".


وأكد الأديب المقدسي جوهر أن اللوحة، والنشيد، والكلمة هم رموز مقاومة تؤرق راحة الطامعين، وتُذكّرهم دوماً بوجود شعب مقاوم. ويرى أن استهداف المبدعين ليس سوى محاولة بائسة لإفساح الطريق أمام آلة الموت الاحتلالية.


القضاء على الأدوات الفنية والثقافية


من جانبها، أكدت الدكتورة منال قادري، أستاذة علم الاجتماع بجامعة تونس، أن استهداف إسرائيل للفنانين والشعراء ورسامي الكاريكاتير الفلسطينيين يعكس رغبة الاحتلال في القضاء على الأدوات الفنية والثقافية التي تحمل رسائل مقاومة وتوثيق للذاكرة الفلسطينية الجماعية. 


وقالت قادري: "عادة ما تتزامن أوقات الحروب مع التطورات الكبرى في الفنّ، فالفنان يصبح أكثر حريّة في تسجيل رؤيته الشخصية بعيداً عن ما تفرضه السلطة سواء دينيّا أو أمنيّا أوسياسيّا. ومعلوم أنّ اللوحات الفنية لا ولم ولن توقف الصواريخ من السقوط، والموسيقى لن تهوّن من معاناة أصحاب الأرض ولن توقف تهجيرهم وقتلهم بأبشع الصور، صورا تعرض أمام الجميع. وبالرغم من ذلك تبقى الثقافة قوة عظمى حافظة للذاكرة الجماعية رغم قتامتها منذ طوفان الأقصى". 


وأوضحت قادري أن "الأعمال الفنية تأتي نتيجة تعبير فني للفنان، هي أعمال فنية بذاتها، ولا تحمل أجندة خاصة بها، حينها يصبح العمل الفني قيّما في عالم يتجاوز التواصل والتزكية بشكل مباشر. فبدلاً من رسم المعارك ومصائبها مباشرة، يبدو الأمر كما لو أن الألوان نفسها تقاتل في الحرب وتفرض نفسها بخوض المعركة ولو ضمنيّاً، فيها إخراج عميق لصورة العدوّ وصورة الضحيّة".


وترى قادري أن "الفنان والشاعر ورسّام الكاريكاتير، جميعهم ساهموا في المقاومة وفق أشكال وآليات مقاومة رأوا فيها وسيلة لصدّ الاحتلال، فأوجعت بعض الأعمال الفنية الاحتلال الإسرائيلي حتى أن صفحات تواصلهم الاجتماعية أغلقت، ولوحق آخرون، بل وقتل بعض الفنانين قتلاً رأوا فيه فناء أعمالهم لكن هيهات، فالاحتلال يجهل أن كل ما ينشره الفنّان هناك على تلك الأراضي الزكية بدماء شهدائها هو متزامن مع انتشاره بكل العالم، فقوّة السوشل ميديا فيها حفظ كبير وعميق لتلك الذاكرة الجماعية التي يطمح الغزّاويّ إلى حمايتها وحفظها جيلا بعد جيل".


الاحتلال قتل ودمر الكلّ ولا يبالي بحقوق إنسانية


وأشارت إلى أن الاحتلال الاسرائيلي قتل الكلّ، ودمّر الكلّ، ولا يبالي بحقوق إنسانية ولا بمعاهدات دولية، فهو الذي قرّر بدوره قتل الفنّان وطمس صوته وفنّه ومحتواه، لأنه الوسيلة الناجعة التي تقتله معنويّاً وتقزّمه أمام العالم. 


وأوضحت قادري أن "الاحتلال كان ولا زال يسخّر كل أدواته للقتل، وبالتالي لا مجال أمام الفنان -باعتباره جزءاً من الشعب- إلا أن يسخّر طاقته لدعم الحرب والثأر للشهداء، فيرسم الدهس والطعن والحجر وكل شيء يرفض الاحتلال وينهيه".


وأكدت قادري أن "الآلة الإسرائيلية تقتل الاطفال والنساء والشيوخ وتدمر وتنهي حياة أصحاب الأرض، ومبدعيها ومفكريها وفنانيها والموسيقيين والحالمين بغد أفضل على أرض رأوا فيها عرضهم وعرض أمّة بأكملها، قاوموا بكلماتهم ولوحاتهم وألحانهم وبصمتهم على أرض محاصرة لأكثر من سنة، كانوا يلوّنون العالم الرماديّ بلوحات تعكس لنا الصورة بكل حيثياتها".


وختمت قادري  بقولها: "لكن الاحتلال ضعيف أمام رؤية نفسه يلفظ أنفاسه الأخيرة في أبشع الصور الكاريكاتورية أمام جيل وأجيال ستظلّ تندّد به وبإجرامه مدى الحياة، وذلك نتيجة أعمال فنيّة تحفظها الذاكرة كما يحفظها التاريخ، فلهم الآلة للقتل وللفنان تاريخ فنيّ متواصل بوجوده أو بعد فنائه".


الفن الفلسطيني في مرمى نيران الاحتلال


بدوره، قال الفنان رسام الكاريكاتير أسامة نزال إنه "عندما بدأ الاحتلال الابادة الجماعية بحق شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة بعد السابع من أكتوبر استهدف جميع شرائح المجتمع المدني دون تمييز، وهنا بدأ المجتمع الفلسطيني بالتصدي لهذه الهجمة، ومن بينهم الفنانون والمبدعون والمثقفون الفلسطينيون، فبدأ رسامو الكاريكاتير والفنانون والمثقفون بتغطية وتوثيق جرائم الغزاة والتشكيليون برسم الحالة المأساوية التي وصل إليها الناس، كل من موقعه ومكانته الثقافية والفنية"، مضيفاً: إن هذا ساهم بدعم الرواية الفلسطينية كي تصل للعالم، بالرغم من محاولة الاحتلال صد رواية الفلسطينية برواية إسرائيلية مكذوبة.


وأكد نزال أن الفنان الفلسطيني ساهم في وضع بصمته في المشهد الثقافي العالمي الذي استخدم الأعمال الفنية والمقولات والرموز الوطنية الفلسطينية مادة احتجاج وصورة بصرية تعبر عن الإبادة الإنسانية بحق الإنسان الفلسطيني في كل تيارات الاحتجاج حول العالم. 


وأوضح أن الفنان استطاع بالفعل أن يكون على قدر عال من المسؤولية في الحفاظ على هويته الوطنية ورسالته الإنسانية للتصدي لأي محاولة تشويه الصورة النمطية للفلسطيني، وهذا ما أرّق الاحتلال وأزعجه لأن الثقافة والفنون تعتبر المقاومة الناعمة التي تحترم من العقل البشري. 


رسالة بربرية إسرائيلية


وبيّن نزال أن "الرد الإسرائيلي جاء برسالة بربرية بتكملة مسلسل ملاحقة الفنانين والمبدعين والمثقفين الفلسطينيين إما بالاعتقال أو الاغتيال المباشر بالتصفية الجسدية، وهذه لغة المحتل كما فعل بناجي العلي وغسان كنفاني حتى وصل الدور إلى فنانين فلسطينيين بقلب قطاع غزة، مثل الشهيده الفنانة هبة زقوت التي قتلت هي وأبنائها والفنانة محاسن الخطيب.التي اغتيلت قبل أيام بعد أن وصل عدد متابعينها إلى أكثر من 4 ملايين مشاهد، والفنان ماهر عبيد الذي اغتالته القوات الإسرائيلية في شمال غزة، علماً أنه كان الخطاط والرسام لجدران المدينة والمخيم، وهذا كله يأتي بدور المحتل لتكميم الفنانين والمثقفين وترهيب الآخرين من الاستمرار بهذا السبيل". 


ولفت الفنان نزال إلى أن هذه الإبادة حصدت 21 فناناً ومبدعاً وأكثر من 50 منارة للفنون من مسارح ومعاهد ومراسم وجاليريات وتدمير الجداريات والنصب والمنحوتات، عدا خسارة الفنانين بقطاع غزة أعمالهم ولوحاتهم الفنية التي تُركت في مراسمهم الشخصية للعودة بعد الحرب، لكن ذهب كل شيء هباءً منثوراً.

فلسطين

الخميس 31 أكتوبر 2024 1:27 مساءً - بتوقيت القدس

"القدس" ترصد شهادات مُروعة لحصار مستشفى كمال عدوان.. إعدامات ميدانية واعتقالات وتنكيل وتجويع

غزة- خاص بـ"القدس" و"القدس" دوت كوم- أمل الوادية:

حنان عودة: قدمي بُترت جراء القصف ولكنني بقيت بلا علاج ولا أدوية في المستشفى 

محمود القتيل: أجبروني على خلع ملابسي والبقاء عارياً واعتقلوا معظم الكوادر الطبية والمرافقين 

محمود حمدونة: مشهد من يوم القيامة.. حاصرونا بالدبابات والقصف وبقينا بلا طعام أو ماء 

أبو صفية: انهيار المنظومة الصحية ومن يصل مستشفى كمال عدوان من الجرحى يموت لانعدام الإمكانات

 

"أجبرونا على الخروج من المدرسة، وما إن شرعنا في نزول الدرج حتى قصفونا"، هكذا روت الجريحة حنان عودة لحظة نزوحها وسط الموت من المدرسة إلى مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة، ولم تكن تعلم أن أحد أبنائها سيرتقي شهيداً ويصاب الآخرون.


تحت زخات الرصاص الحي من طائرة الكواد كابتر والقصف المدفعي والجوي العنيف، نزحت حنان إلى المستشفى، معتقدةً أنها أكثر الأماكن أماناً، لكن غاب عن بالها أن الاحتلال لا يفرق بين مستشفى ومدرسة، وكل القطاع في دائرة الاستهداف.


تقول عودة لـ"ے" و"القدس" دوت كوم: "داخل المستشفى بقيت بلا علاج ولا أدوية، علماً أن قدمي اليمنى بترت جراء القصف الإسرائيلي، وأحتاج لغيارات ومسكنات".


في تمام الساعة الواحدة بعد منتصف الليل، اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي مستشفى كمال عدوان، تروي حنان: "أجبرونا على النزول إلى ساحة المستشفى، وبقينا 24 ساعة في العراء، بلا طعام أو شراب أو حتى علاج".


تضيف: "نقلونا بعدها إلى قسم الأطفال داخل المستشفى، وهناك اعتقلوا بعض النساء، وتركوا البعض الآخر، وبقيت وحدي برفقة من يعانين إعاقة حركية مثلي".

 

اقتحام همجي للمستشفى برفقة الكلاب البوليسية

 

في القسم الآخر داخل المستشفى يرقد الجريح محمود القتيل، والذي يعاني من إصابة في الظهر، يروي ما حدث معه لحظة الاقتحام لـ"ے" و"القدس" دوت كوم: "بشكل مفاجئ اقتحم الاحتلال برفقة الكلاب البوليسية أقسام المستشفى كافة وأجبر جميع الكوادر الطبية والمرافقين على الخروج، واعتقل معظمهم، ثم أجبروا المرضى والمصابين على الخروج إلى ساحة المستشفى".


لا يفرق الاحتلال بين مريض أو جريج أو طفل، فكل المدنيين في غزة معرضون للاعتقال والتنكيل، فماذا حدث معك؟ يجيب: "أجبروني على خلع ملابسي والبقاء بشكل عارٍ تماماً، ناهيك عن شتمنا جميعاً بألفاظ نابية بذيئة".


ليس ذلك فحسب، بل منع الجنود الإسرائيليون المصابين والمرضى من تلقي العلاج. ويضيف: "بقينا بلا طعام أو شراب طوال فترة حصار المستشفى".

 

جثامين الشهداء في الشوارع تنهشها الكلاب

 

في البناية المجاورة للمستشفى، كان يقيم الشاب محمود حمدونة برفقة أسرته وعدد آخر من النازحين، يقول لـ"ے" و"القدس": "سمعنا صوت الدبابات تقترب منا، والمدفعية تطلق قذائفها بشكل عشوائي، والجنود ينادون عبر مكبرات الصوت للخروج من العمارات المجاورة للمستشفى".


نحو خمسة أيام بقي حمدونة ومن معه محاصرين داخل البناية، بلا طعام أو ماء، يكمل: "كنا نتناول التمر، والمياه شحيحة للغاية، فكنا نقطع عن أنفسنا الماء حتى يبقى للأطفال، ونتناول فقط ما يبقينا على قيد الحياة".


يستذكر لحظة الاقتحام: "حاصرونا بدباباتهم من أربع جهات، والقصف المدفعي والجوي لم يتوقف، ناهيك عن طائرة الكواد كابتر التي لم تغادر سماء المنطقة".


يصف تلك الأيام: "مشهد من مشاهد يوم القيامة.. وكأنه فيلم من هوليوود"، يردف: "عشنا لحظات رعب، الله وحده من يعلم بها".


انسحب الجيش الإسرائيلي من المستشفى ومحيطه، فماذا فعلتم بعد ذلك؟ يجيب: "لم نخرج جماعات بل خرجنا فرادى، حتى لا يرتكب الاحتلال بحقنا مجزرة، قمنا بانتشال ما نستطيع من جثامين الشهداء في الشوارع، كان معظمها متحلل، والكلاب الضالة قد نهشت جثثهم"، يضيف: "هناك الكثير من الجثامين تحت الأنقاض، لا يوجد دفاع مدني يزيل الركام لينتشلهم".


وعن الوضع في شمال القطاع، يصف حمدونة قائلاً: "صعب ومأساوي للغاية، فالشمال يحتاج لطواقم طبية وفرق انقاذ ودفاع مدني لانتشال الشهداء والبحث عن المفقودين".

 

لا توجد أيّ مركبة إسعاف شمال القطاع

 

بدوره، أعلن مدير مستشفى كمال عدوان في شمال قطاع غزة حسام أبو صفية انهيار المنظومة الصحية بالكامل في المنطقة. وقال: "إن كل من يصل إلى المستشفى من جرحى الغارات الإسرائيلية يموت بسبب انعدام الإمكانات".


وتابع: "ليست هناك أية وسيلة لنقل المصابين، وما يصل إلينا من جرحى إما يأتون بأنفسهم أو ينقلهم مواطنون على أيديهم، وخلال هذه الرحلة تكون دماؤهم قد نفذت ويفارقون الحياة".


وطالب بإدخال مركبات الإسعاف والوقود، بعد تدمير الجيش الإسرائيلي عدة مركبات وإخراجها عن الخدمة، مشيراً إلى أنه لا توجد أيّ مركبة إسعاف في شمال القطاع

عربي ودولي

الخميس 31 أكتوبر 2024 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

إدارة بايدن تتجاهل مئات التقارير عن استعمال الأسلحة الأميركية في قتل المدنيين بغزة

واشنطن – "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات

أفادت صحيفة واشنطن بوست، يوم الأربعاء، أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن استلمت ما يقرب من 500 تقرير عن استخدام إسرائيل للأسلحة الأميركية لقتل المدنيين دون داعٍ، لكن لم يتم اتخاذ أي إجراء.


وبرفضها التصرف، تنتهك وزارة الخارجية سياستها التي بدأت في آب 2023 استجابة للمخاوف بشأن استخدام المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة للأسلحة الأميركية لقتل المدنيين في اليمن. وتوجه السياسة، المعروفة باسم "عملية توجيه الاستجابة لحوادث الأذى المدني" (CHIRG)، المسؤولين الأميركيين للتحقيق في الحوادث والتوصية باتخاذ إجراء في غضون شهرين.


ووفقًا لتقرير واشنطن بوست، لم يصل أي من التقارير البالغ عددها 500 تقرير تقريبًا إلى مرحلة "الإجراء". وقال مسؤولون أميركيون إن عملية CHIRG أصبحت غير ذات صلة وظيفيًا لأن كبار المسؤولين في وزارة الخارجية يرفضون أي مصدر غير إسرائيلي.


وقال مايك كيسي، وهو مسؤول سابق في وزارة الخارجية استقال في تموز الماضي، إن كبار المسؤولين في وزارة الخارجية كثيراً ما يرفضون مصداقية المصادر الفلسطينية، وروايات شهود العيان، والمنظمات غير الحكومية، والسلطة الفلسطينية، والأمم المتحدة.


وأفادت مصادر لصحيفة واشنطن بوست أن ربع الحالات على الأقل تم رفضها في المرحلة الأولى من ثلاث مراحل تحقيقية لأنها اعتبرت غير موثوقة أو لأن المسؤولين اعتقدوا أن الأسلحة الأميركية لم تستخدم. أما بقية الحالات فقد وصلت إلى "مرحلة التحقق"، ولكن هذا لم يتضمن سوى سؤال إسرائيل عن الحالات، مما أعطى الحكومة الإسرائيلية الفرصة لتقديم الأعذار لجرائمها.


وقال مسؤول سابق: "نحن نسأل [حكومة إسرائيل] عن الحالات: هل حذرتم؟ لماذا ضربتم هذه المدرسة أو الطريق الآمن أو المنطقة الآمنة؟".


وما زالت أكثر من ثلثي الحالات دون حل لأنها تنتظر رداً من الحكومة الإسرائيلية. وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية مات ميلر قد أوضح طوال العام الماضي أن الولايات المتحدة كانت تتراجع عن إخضاع إسرائيل للمساءلة عندما سُئلت عن الفظائع التي ارتكبت بأسلحة أميركية.


ويوم الثلاثاء، قتلت الغارات الإسرائيلية على مبنى سكني في بيت لاهيا شمال غزة ما لا يقل عن 109 فلسطينيين، بما في ذلك أكثر من عشرين طفلاً. وردًا على سؤال مراسل القس حول هذه المسألة، قال ميلر أن الولايات المتحدة "قلقة للغاية" بشأن "الحادث المروع" لكنه قال فقط إن الولايات المتحدة ستسأل إسرائيل عن الهجوم ولم تدع إلى إجراء تحقيق أو تقترح اتخاذ أي إجراء أمريكي. وقال: "لقد تواصلنا مع حكومة إسرائيل لنسأل عما حدث هنا".


إن الولايات المتحدة تنتهك قوانين المساعدات الأجنبية المتعددة من خلال الاستمرار في توريد الأسلحة إلى إسرائيل حيث تتعمد منع المساعدات الغذائية للسكان الفلسطينيين الجائعين وتذبح النساء والأطفال على أساس يومي. وقد قدرت مجموعة من العاملين الصحيين الأمريكيين المتطوعين في غزة أن حملة القصف والحصار الإسرائيلي المدعومة من الولايات المتحدة قتلت ما لا يقل عن 118.908 فلسطينيًا، بما في ذلك أكثر من 60.000 ماتوا جوعًا.


لقد أنفقت الولايات المتحدة ما لا يقل عن 22.76 مليار دولار على دعم الحملة الإبادة الجماعية في عام واحد، بما في ذلك 17.9 مليار دولار على المساعدات العسكرية المباشرة و4.8 مليار دولار على العمليات العسكرية لدعم إسرائيل في المنطقة.

عربي ودولي

الخميس 31 أكتوبر 2024 1:17 مساءً - بتوقيت القدس

إيباك تمول زيارات أعضاء الكونجرس لإسرائيل وتنفق عشرات الملايين سنويا لانتخابهم

واشنطن – "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات

قالت مجلة "بوليتيكو" في تحقيق لها نشرته الأربعاء أنه في 16 حزيران الماضي، بينما واصل بنيامين نتنياهو تحديه الذي دام عامًا لجو بايدن بشأن الحرب في غزة، وصل ثمانية أعضاء من مجلس النواب الأميركي واثنان من الموظفين في الكونجرس الأميركي إلى فندق كمبينسكي الفاخر في تل أبيب لقضاء أربعة أيام في الانغماس في السياسة الإسرائيلية.


قام المشرعون والمساعدون بجولة في إسرائيل والتقوا بمجموعة من المتحدثين الذين يتماشون إلى حد كبير مع وجهات نظر رئيس الوزراء الإسرائيلي اليمينية - بما في ذلك نتنياهو نفسه.


وتم استضافة الرحلة، مثل مئات الرحلات الأخرى على مدار العقد الماضي، من قبل اللجنة الأميركية الإسرائيلية للعلاقات العامة، إيباك AIPAC التي تطلق على نفسها اسم "لوبي أمريكا المؤيد لإسرائيل"، أحد منظمات الضغط نفوذاً في الولايات المتحدة وتروج لأجندة الحكومة الإسرائيلية.


بعد توقف دام خمسة أشهر تقريبًا في أعقاب هجوم حماس على إسرائيل في 7 تشرين الأول 2023، استؤنفت الرحلات الممولة من إيباك AIPAC بوتيرة سريعة هذا العام، مع ثماني رحلات قام بها 71 عضوًا وموظفًا في مجلس النواب منذ بداية شهر آذار وحتى أوائل شهر أيلول. وقد سافر عدد أكبر قليلاً من الجمهوريين في السفرات المنظمة، والممولة من AIPAC في تلك الفترة مقارنة بالديمقراطيين.


وتقول المجلة في تحقيقه: "الآن، بينما يواجه المشرعون ضغوطًا من كلا الجانبين بشأن المساعدات الأميركية - مع منتقدين مثل السناتور بيرني ساندرز (مستقل عن ولاية فيرمونت) الذين يدعون إلى وقف مبيعات الأسلحة في مواجهة هجوم إسرائيل على لبنان ومؤيدين مثل السناتور ليندسي جراهام (جمهوري عن ولاية ساوث كارولينا) يطالبون بمزيد من التمويل لإسرائيل لتعزيز دفاعاتها - يستعين الأعضاء بالدروس المستفادة من سفرهم على حساب إيباك AIPAC لتشكيل وجهات نظرهم نحو إسرائيل".


وقال النائب جلين آيفي (ديمقراطي من ماريلاند)، الذي قام برحلتين إلى لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية منذ أيلول 2023 واستفاد من 6 ملايين دولار من النفقات المستقلة (على حملته الانتحابية ضد المرشحة المناصرة لحقوق الفلسطينيين ، دونا إدواردز) من لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية في ترشحه الأول للكونجرس في عام 2022، إن وقته في إسرائيل كان قيماً في فهم  معنى الشراكة الأميركية الإسرائيلية.


وقال آيفي: "من المفيد أن نحاول الخروج ورؤية الأشياء بشكل مباشر". على سبيل المثال، قال آيفي إن أقوى اللحظات التي مر بها في رحلة حزيران كانت لقاء عائلات الرهائن وزيارة موقع مهرجان الموسيقى حيث قُتل أو جُرح العشرات من المدنيين.


وفي حين تشتهر لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية برعاية رحلات للمشرعين والمساعدين إلى إسرائيل في محاولة "لبناء الدعم للدولة اليهودية"، إلا أن المدى الكامل لهذه الرحلة لم يكن معروفا حتى الآن.


وتُظهِر تحليلات جديدة لآلاف السجلات أن إسرائيل، بفضل إيباك، هي الوجهة الأولى للسفر الخارجي الذي ترعاه جهات خاصة من قِبَل أعضاء مجلس النواب ومساعديهم.


ووفقاً لدراسة أجراها مركز هوارد للصحافة الاستقصائية في جامعة ماريلاند، والذي ينشر نتائجه بالشراكة مع بوليتيكو، فإن أكثر من ربع الرحلات الخارجية التي ترعاها جهات خاصة والتي يبلغ عددها نحو 4100 رحلة منذ عام 2012 كانت للسفر إلى إسرائيل.


وهذا يعني أن عدد الرحلات إلى إسرائيل أكبر من عدد الرحلات إلى نصف الكرة الغربي بأكمله وقارة أفريقيا مجتمعة.


وقد أنشأ مركز هوارد قاعدة بيانات لجميع رحلات مجلس النواب خلال العقد الماضي. وتمثل كل رحلة من الرحلات التي يبلغ عددها نحو 17000 رحلة سفر قام بها ممثل أو موظف في مجلس النواب الأميركي، إما بمفرده أو كجزء من وفد وأحياناً برفقة أحد أفراد الأسرة. وكانت الغالبية العظمى من الرحلات ــ ثلاثة على الأقل من كل أربعة ــ من قِبَل الموظفين، الذين يلعبون أدواراً مهمة في تشكيل السياسات وصياغة التشريعات.


وأفاد مجلس الشيوخ (الأصغر حجماً بكثير من مجلس النواب) في تقاريره أن أعضائه والموظفين فيه، قاموا بأكثر من 2600 رحلة خلال نفس الفترة، لكن نماذج الإفصاح في مجلس الشيوخ لا تقدم من قام برعاية الرحلات ، علما بأن الكل يعلم أن إيباك تقوم بذلك. الرعاة أو الوجهات بتنسيق يمكن تحليله بسهولة.


بالإضافة إلى إفصاحات السفر، وسجلات الضرائب غير الربحية وتسجيلات الضغط، استخدم فحص مركز هوارد لسفر مجلس النواب البيانات التي جمعتها منظمة "الأسرار المفتوحة OpenSecrets"، وهي منظمة مراقبة حكومية غير حزبية، ومنصة معلومات الشؤون العامة "ليجيستورم LegiStorm"، لتوثيق الروابط الواسعة بين جماعات الضغط ورعاة السفر.


ويؤكد المنتقدون أن الرحلات تركت المشرعين بفهم أحادي الجانب للعلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل والصراع الإسرائيلي الفلسطيني - وهو ما يعزز السياسات المتشددة للحكومة الإسرائيلية الحالية تجاه الفلسطينيين.


"من يضع إطار المناقشة يفوز بالمناظرة"، هكذا قال النائب السابق آندي ليفين (ديمقراطي من ميشيغان)، وهو سياسي أميركي يهودي تقدمي وأحد منتقدي لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية -إيباك، والتي ساعدت في تدبير هزيمته في عام 2022.


وكانت الغالبية العظمى من الرحلات إلى إسرائيل - حوالي 75 في المائة - برعاية مؤسسة التعليم الأميركية الإسرائيلية، وهي مؤسسة تابعة لإيباك.


إن استخدام لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية لمؤسسة التعليم الأمريكية الإسرائيلية يسمح لها بالالتفاف قانونيًا على قانون صدر عام 2007 يحد من مشاركة جماعات الضغط المباشرة في معظم الرحلات التي ترعاها جهات خاصة. يسمح استثناء في القانون لبعض المنظمات 501 (ج) (3) مثل مؤسسة التعليم الأميركية الإسرائيلية برعاية السفر.


وقد ضغطت "إيباك" من أجل هذا الاستثناء ويعرفه البعض باسم "ثغرة إيباك"،  وبدون هذا الاستثناء، لفرض على "إيباك" على رعاية الرحلات ليوم واحد فقط كمنظمة توظف موظفين لمهمة الضغط.


وفي حين استغلت منظمات أخرى "ثغرة إيباك"، استفردت "إيباك" في إملاء ما يراه أعضاء وموظفي مجلس النواب وما يسمعونه من رسائل في رحلاتهم إلى إسرائيل وعن الضفة الغربية المحتلة.


ورفض المتحدث باسم "إيباك"، مارشال ويتمان طلبات متعددة لإجراء مقابلات، لكنه رد في بيان مكتوب على ما وصفه بـ "الأوصاف الخاطئة لمركز هوارد حول رحلاتنا".


وكتب ويتمان: "تساعد الرحلات التي ترعاها AIEF (إيباك) في تثقيف القادة السياسيين من الحزبين حول أهمية العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل من خلال تجارب مباشرة في إسرائيل، وإحاطات من خبراء في شؤون الشرق الأوسط، واجتماعات مع زعماء إسرائيليين من مختلف الأطياف السياسية".


"تركز الرحلات بشكل فريد على السياسة ومجموعة واسعة من القضايا المتعلقة بالتعاون بين الولايات المتحدة وإسرائيل بما في ذلك الأمن الإقليمي والتكنولوجيا والصحة والعلوم".


"في أعقاب الهجوم المروع الذي شنته حماس في السابع من تشرين الأول، توفر هذه الرحلات لأعضاء الكونجرس فهمًا أعمق للتهديدات التي تواجهها إسرائيل من وكلاء الإرهاب الإيرانيين على حدودها. وقد أشار أعضاء الكونجرس إلى أنهم وجدوا هذه الرحلات مفيدة للغاية في منحهم منظورًا فريدًا للتحديات التي تواجه الولايات المتحدة وحليفتنا إسرائيل في منطقة حرجة".


الرحلات إلى إسرائيل ليست سوى جزء واحد من استراتيجية متعددة الجوانب لتعزيز مصالح إسرائيل. حيث تستضيف AIPAC مؤتمرًا سنويًا للمسؤولين المنتخبين في منطقة واشنطن العاصمة، والذي وصفه النائب السابق براين بيرد (ديمقراطي من واشنطن) بأنه "أكبر تجمع لأعضاء الكونجرس" بخلاف حالة الاتحاد.


وأنفقت "إيباك" قرابة 100 مليون دولار في هذا العام الانتخابي لضمان فوز المرشحين المؤيدين لإسرائيل بشكل مطلق، وهو ما أعلنته المنظمة في تصريحاتها الدعائية.  


ومع ذلك، فإن تجنيد أيباك المكثف للأعضاء والموظفين للسفر إلى إسرائيل - والذي يكلف أكثر 10 ملايين دولار، مستقاة من الضرائب التي يدفعها المواطنون الأميركيون  وفقًا لبيانات ليجيستورم للفترة 2012-2023 - يوضح الأهمية التي توليها أيباك لبرنامج السفر الخاص بها. ووفقًا لتحليل مركز هوارد، سافر ما يقرب من نصف الأعضاء الحاليين في مجلس النواب مع المنظمة منذ عام 2012.


ومن بينهم عضو الكونجرس في الفترة الأولى آيفي، الذي هزم النائبة السابقة دونا إدواردز في الانتخابات التمهيدية لعام 2022 التي أنفقت فيها لجنة العمل السياسي التابعة للجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية 6 ملايين دولار نيابة عنه.


وكانت أول رحلة لآيفي مع ثمانية أعضاء آخرين من الكتلة السوداء في الكونجرس. وصلوا إلى القدس في 2 أيلول 2023، (قبل شهر من هجمات 7 تشرين الأول) . وقال آيفي في مقابلة إنهم التقوا بمسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى، لكن وجهة نظر الفلسطينيين كانت مفقودة في الرحلة.


وشمل جدول الرحلة اجتماعًا مع ناشط سلام فلسطيني إسرائيلي، "ولكن ليس مع أشخاص من غزة، وليس السلطة الفلسطينية"، كما قال آيفي. "لذا، كان التركيز كبيرًا على إسرائيل والسياسة الإسرائيلية".


كانت زيارة آيفي الثانية للجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية في رحلة حزيران من هذا العام، والتي تضمنت بالإضافة إلى التركيز على السياسة الإسرائيلية جلسات متعددة حول هجمات 7 تشرين الأول 2023. وقال آيفي إنه عندما وصلوا إلى إسرائيل، كان المطار "مليئًا بصور ووجوه الرهائن الذين تم أخذهم".


وعلى الرغم من أن آيفي قال إن المجموعة التقت بفلسطينيين إسرائيليين، إلا أن الرحلة لم تشمل زيارة غزة أو الضفة الغربية.


ومثل الرحلات السابقة التي رعتها "إيباك" قبل 7 تشرين الأول ، التقى آيفي وبقية الوفد أيضًا بمسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى بما في ذلك رئيس الوزراء نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت وزعيم حزب الوحدة الوطنية بيني غانتس، وفقًا لجدول الرحلة المدرج في نماذج الإفصاح الخاصة به.


لكن في هذه الرحلة، قال آيفي، "كان التركيز مختلفًا تمامًا".


خلال رحلته في سبتمبر 2023، قال إنه كان هناك تركيز أقوى على "محاولة معرفة ... المسارات المحتملة لحل الدولتين".


وعندما سُئل عما إذا كانت إمكانية حل الدولتين لا تزال موضوعًا للحديث أو الاعتبار في حزيران ، قال آيفي، بحسب بوليتيكو، إنه ليس من المفترض أن يشارك تفاصيل الاجتماعات.


ولكنه أضاف أنه خارج الولايات المتحدة "هناك الكثير من الناس الذين يشككون في إمكانية ذلك".


"أعتقد أن هذا صحيح في إسرائيل. أعتقد أن هذا صحيح... بين العديد من الفلسطينيين"، كما قال. "يشكك الكثير من الناس أو لديهم أسئلة حول ما إذا كان هذا لا يزال خيارًا واقعيًا".


وأنفقت إيباك 68000 دولار لتغطية تكاليف رحلتي آيفي، والتي تضمنت إقامة فاخرة. وانضمت زوجته إلى آيفي في رحلته الأولى.  


ووفقًا لبيانات لجنة الانتخابات الفيدرالية، أنفقت إيباك 6 ملايين دولار في نفقات مستقلة خلال الانتخابات التمهيدية لإيفي في عام 2022. كما استفادت حملة إيفي من حوالي 750 ألف دولار من المساهمات التي أرسلها المؤيدون من خلال منظمة أخرى تابعة لإيباك ، وأكثر من 400 ألف دولار في الإنفاق الخارجي من مجموعة أخرى مؤيدة لإسرائيل، "الأغلبية الديمقراطية من أجل إسرائيل" وهي أحد واجهات اللوبي الإسرائيلي في الولايات المتحدة.


وقد صوّت إيفي لصالح حزمة المساعدات العسكرية لإسرائيل في 20 نيسان، والتي قال موظفوه إنها تعكس رغبته في مساعدة إسرائيل في الدفاع عن نفسها وضمان تدفق المساعدات الإنسانية الإضافية إلى غزة.


ومن بين أولئك الذين رفضوا طلبات إجراء مقابلة كان النائب مايك ليفين، وهو ديمقراطي من كاليفورنيا، والنائب الديمقراطي حكيم جيفريز من نيويورك. وسافر ليفين إلى إسرائيل ثلاث مرات بين عامي 2012 و2023، مرتين مع "إيباك" ومرة مع منظمة جيه ستريت.


وفي نفس الفترة، سافر جيفريز إلى إسرائيل أربع مرات مع "إيباك" ، وكان آخرها على رأس وفد ديمقراطي في آب 2023.


وتتبنى "إيباك" موقفًا مفاده أن كون المرء مؤيدًا لإسرائيل يعني دعم الحكومة الإسرائيلية، وهو ما يعني في أغلب القرن الحادي والعشرين دعم السياسات اليمينية لرئيس الوزراء نتنياهو، كما قال دوف واكسمان، أستاذ ومدير مركز Y&S Nazarian للدراسات الإسرائيلية في جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس.


ومن بين الإنجازات التي تم الترويج لها على موقعها الإلكتروني، تنسب "إيباك" الفضل في جهودها في السنوات الأخيرة إلى استمرار الكونجرس في تمويل مليارات الدولارات في شكل مساعدات عسكرية وأمنية غير مشروطة لإسرائيل وزيادة العقوبات على إيران. كما ضغطت "إيباك" على الكونجرس للحد من قدرة الأفراد والشركات على المشاركة في حملة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات (BDS) التي يقودها الفلسطينيون ضد الشركات الإسرائيلية وتدعم إسرائيل في استمرار الحرب على غزة.

عربي ودولي

الخميس 31 أكتوبر 2024 1:03 مساءً - بتوقيت القدس

قصف إسرائيلي على القصير بريف حمص في سوريا

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

أكدت وكالة الأنباء السورية (سانا)، اليوم الخميس، تعرض منطقة القصير بريف حمص الجنوبي بالمنطقة الوسطى لقصف إسرائيلي، ما أدى إلى إصابة مدنيين.


وأضافت أن القصف أسفر عن أضرار مادية بالمنطقة الصناعية وبعض الأحياء السكنية بمدينة القصير، كما نتج عن القصف سحابة دخان كبيرة غطت أجزاء واسعة من المنطقة.


ولم تذكر الوكالة ماذا كان يستهدف القصف الإسرائيلي، غير أن إسرائيل استهدفت خلال الأسابيع الماضية قادة في حزب الله والحرس الثوري الإيراني في دمشق، فضلا عن استهداف مواقع وسط سوريا والمدن الساحلية، في ظل توغل بري في القنيطرة جنوبا.


وتشن إسرائيل منذ سنوات غارات على سوريا وكثفت تلك الهجمات منذ بدء حربها على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

فلسطين

الخميس 31 أكتوبر 2024 12:41 مساءً - بتوقيت القدس

"الخارجية": نتابع قضية استيلاء الاحتلال على أراضي أم طوبا مع المحاكم الدولية المختصة

رام الله - "القدس" دوت كوم

 أكدت وزارة الخارجية والمغتربين أنها تتابع قضية استيلاء سلطات الاحتلال على 64 دونما من أراضي قرية أم طوبا جنوب القدس، مع مكونات المجتمع الدولي، ومحاكمه المختصة.


وأدانت الوزارة، في بيان، صدر اليوم الخميس، بأشد العبارات استيلاء سلطات الاحتلال على دونمات أراضي قرية أم طوبا، كانت قد سجلتها زورا وبهتانا، لما يسمى (الصندوق القومي اليهودي)، ما يشكل تهديدا بما يهدد بتهجير عشرات الأسر المقدسية، ويؤشر لجريمة سطو اسرائيلي ممنهج على أراضي المقدسيين لإجبارهم بالقوة على النزوح.


وحملّت الوزارة المجتمع الدولي المسؤولية عن فشله في وقف حرب الإبادة، وإجراءات الاحتلال أحادية الجانب، التي تقوض بشكل يومي فرصة تطبيق حل الدولتين، وتعمق دوامة العنف والحروب.


وطالبت بإجراءات دولية رادعة تتجاوز صيغ الإدانات والتعبير عن القلق لإجبار إسرائيل على وقف عدوانها وإنهاء احتلالها تنفيذاً لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة والرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية، ذلك حفاظاً على ما تبقى من مصداقية لمؤسسات الشرعية الدولية.


واعتبرت هذه الجريمة "امتداداً لسلسلة طويلة من الإجراءات أحادية الجانب غير القانونية التي يرتكبها الاحتلال في سباقه مع الزمن لتكريس ضم القدس، وتهويدها، وفصلها تماماً عن محيطها الفلسطيني.


وأكدت أن الاستيلاء على الأراضي تندرج في إطار إجراءات الاحتلال المتسارعة لضم الضفة الغربية المحتلة، الأمر الذي يدعو له ويتفاخر به علناً أركان الائتلاف الاسرائيلي اليميني الحاكم أمثال سموتريتش، وغيره من المسؤولين، وأعضاء الكنيست المتطرفين.


وترى الوزارة أن الاحتلال يحاول وبالقوة إفشال الإجماع الدولي على حل الدولتين، عبر خلق المزيد من الوقائع الاستعمارية العنصرية على الأرض، بشكل يترافق مع حرب الإبادة والتهجير كمحاولة لحسم مستقبل الصراع وفقاً لخارطة المصالح الإسرائيلية.

عربي ودولي

الخميس 31 أكتوبر 2024 12:32 مساءً - بتوقيت القدس

الصحة اللبنانية: استشهاد 173 مسعفا وإصابة 277 آخرين منذ بدء العدوان

لبنان - "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، اليوم الخميس، استشهاد مسعف وإصابة إثنين آخرين، جراء الغارة الإسرائيلية التي استهدفت مركبة اسعاف في بلدة زفتا، جنوب لبنان.


وقالت الصحة اللبنانية في بيان صحفي، باستشهاد المسعف، ترتفع الحصيلة الإجمالية للشهداء من المسعفين منذ بدء العدوان إلى 173 شهيدًا وعدد الجرحى إلى 277 جريحًا وعدد الآليات المستهدفة إلى 243.

عربي ودولي

الخميس 31 أكتوبر 2024 12:27 مساءً - بتوقيت القدس

إعلام عبري: اعتقال وتقديم لائحة اتهام ضد مستوطن بتهمة التجسس لصالح إيران

القدس - " القدس" دوت كوم

أفادت وسائل إعلام عبرية، الخميس، باعتقال مستوطن بتهمة التجسس لصالح إيران، مشيرة إلى تقديم لائحة اتهام ضد المستوطن.


وقبل نحو أسبوع اعتقلت شرطة الاحتلال 7 "إسرائيليين" يهود قاموا بالتجسس لصالح إيران خلال الحرب الحالية.


وذكرت مصادر عبرية، أن الجواسيس قاموا بتصوير مواقع أمنية حساسة؛ لصالح إيران.


وكانت لفتت المصادر العبرية، إلى أن المشتبه بهم قاموا بتنفيذ مهام أمنية لصالح عملاء إيرانيين على مدار عامين، بما في ذلك تصوير قواعد عسكرية وأهداف استراتيجية مثل محطات الطاقة وأنظمة القبة الحديدية.


وكشف التحقيق أن المتهمين حصلوا على مئات الآلاف من الدولارات مقابل هذه الأنشطة، وتم القبض عليهم أثناء محاولتهم جمع معلومات عن شخص يخطط الإيرانيون لاستهدافه.

عربي ودولي

الخميس 31 أكتوبر 2024 12:11 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل تزعم إحباط تهريب أسلحة من مصر

"القدس" دوت كوم- الأناضول

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، إنه أسقط طائرة مسيرة تهرب أسلحة من الأراضي المصرية إلى إسرائيل أمس الأربعاء.


وذكر الجيش الإسرائيلي في بيان أن المسيرة كانت تهرّب بنادق ومسدسات عبرت من الأراضي المصرية إلى الأراضي الإسرائيلية.


وقال الجيش في بيان له على منصة «إكس»: «صدت قوات الجيش الإسرائيلي، الليلة الماضية، طائرة مسيرة عبرت من الأراضي المصرية إلى الأراضي الإسرائيلية في منطقة لواء باران. تم إسقاط المسيّرة".


وأضاف البيان أن قوة من الجيش الإسرائيلي عثرت على أربع بنادق ومسدس بعد إسقاط المسيّرة. وتم تسليم الأسلحة التي تم العثور عليها إلى قوات الأمن.


وذكر مسؤولون إسرائيليون خلال الحرب أن حركة «حماس» استخدمت أنفاقاً تمر تحت الحدود مع منطقة سيناء المصرية من أجل إدخال الأسلحة المهربة.وتقول مصر إنها دمرت شبكات الأنفاق المؤدية إلى غزة قبل سنوات وأنشأت منطقة عازلة وتحصينات حدودية تمنع التهريب.

رياضة

الخميس 31 أكتوبر 2024 12:09 مساءً - بتوقيت القدس

سان جيرمان يسعى إلى تعزيز موقعه في صدارة الدوري الفرنسي

وكالات

يسعى فريق باريس سان جيرمان، حامل لقب الدوري الفرنسي لكرة القدم، إلى تعزيز صدارته لجدول الترتيب عندما يستضيف نظيره لانس، على ملعب حديقة الأمراء بعد غد السبت، ضمن منافسات الجولة العاشرة من المسابقة.


ويعتلي العملاق الباريسي قمة الترتيب برصيد 23 نقطة بعد فوزه بالكلاسيكو أمام أولمبيك مارسيليا في الجولة الماضية، ويسعى مدربه لويس إنريكي لتحقيق فوز ثالث على التوالي والثامن هذا الموسم مع الحفاظ على سجله خاليا من الهزائم.


كما يريد إنريكي ولاعبوه تحقيق فوز يرفع المعنويات قبل اختبار صعب أمام أتلتيكو مدريد الإسباني، يوم الأربعاء المقبل، في الجولة الرابعة من دوري أبطال أوروبا.


أما لانس، خامس الترتيب برصيد 14 نقطة، فهو يريد تجاوز كبوة أول خسارة له في الجولة الماضية أمام ليل، ويدرك لاعبوه جيدا صعوبة المهمة في حديقة الأمراء أمام الهجوم الباريسي الذي يعد الأقوى في الدوري هذا الموسم والذي سجل 28 هدفا، بفضل عناصر بارزة مثل برادلي باركولا - هداف المسابقة برصيد 8 أهداف - وعثمان ديمبلي وماركو أسينسيو ولي كانج إن وراندال كولو مواني، وثنائي الوسط البرتغالي فيتنيا وجواو نيفيز إضافة إلى الظهير المغربي الطائر أشرف حكيمي.


وتنطلق منافسات الجولة العاشرة بمباراتين غدا الجمعة، حيث يلعب موناكو ضد آنجيه، بينما يحل أولمبيك ليون ضيفا ثقيلا على ليل.


وفي المواجهة الأولى، يتطلع موناكو لتجاوز كبوة الخسارة الأولى في الدوري هذا الموسم بالسقوط أمام نيس في الجولة الماضية، مما أبعده عن القمة والتراجع للوصافة برصيد 20 نقطة، وذلك قبل اختبار صعب في دوري أبطال أوروبا عندما يحل ضيفا على بولونيا الإيطالي يوم الثلاثاء المقبل.


وتصب كل الترشيحات في كفة موناكو، ولكن فريق الإمارة عليه الحذر أمام أنجيه الذي يدخل اللقاء منتشيا بتحقيق أول فوز له في الجولة الماضية أمام سانت إيتيان، وحفاظه على سجله خاليا من الهزائم في آخر ثلاث جولات، ليقفز للمركز الخامس عشر برصيد 7 نقاط.


أما ليل رابع الترتيب برصيد 17 نقطة، متخلفا بفارق الأهداف عن مارسيليا صاحب المركز الثالث، فإنه يتطلع إلى مواصلة الصحوة بعد ثلاثة انتصارات وتعادلين في آخر خمس جولات وذلك قبل أن يستضيف يوفنتوس الإيطالي، يوم الثلاثاء المقبل، في دوري أبطال أوروبا.


ولكن مهمة ليل لن تكون سهلة أمام ليون الذي حقق ثلاثة انتصارات وتعادل وحيد في آخر أربع جولات، ويتطلع إلى تحسين مركزه في جدول الترتيب، حيث يحتل المركز السابع برصيد 14 نقطة بفارق الأهداف عن ريمس سادس الترتيب.


وبخلاف مواجهة سان جيرمان ضد بريست، تقام يوم السبت مباراتان حيث يلتقي بريست ضد نيس اللذين يتساويان برصيد 13 نقطة، بينما يحل ستراسبورج ضيفا على سانت إيتيان.


ويأمل فريق بريست مواصلة الصحوة بعد فوزين وتعادل في آخر ثلاث جولات وذلك قبل أن يحل ضيفا على سبارتا براغ التشيكي في دوري أبطال أوروبا، يوم الأربعاء المقبل، ولكن المهمة لن تكون سهلة أمام نيس الذي ألحق بموناكو الخسارة الأولى في الجولة الماضية، ويحافظ على سجله خاليا من الهزائم في آخر خمس جولات.


وتختتم الجولة العاشرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم بأربع مباريات يوم الأحد، حيث يلعب تولوز ضد ريمس، وأوكسير ضد رين، ولوهافر مع مونبيلييه، بينما يحل أولمبيك مارسيليا ضيفا على نانت.

فلسطين

الخميس 31 أكتوبر 2024 12:05 مساءً - بتوقيت القدس

171 مستوطناً يقتحمون المسجد الأقصى

القدس- "القدس" دوت كوم

 اقتحم 171 مستوطناً، اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.


وبحسب مصادر محلية، بأن هؤلاء المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية.


كما شددت شرطة الاحتلال من إجراءاتها العسكرية على أبواب البلدة القديمة، والمسجد الأقصى.

عربي ودولي

الخميس 31 أكتوبر 2024 12:05 مساءً - بتوقيت القدس

انطلاق اجتماع عربي طارئ لبحث حظر إسرائيل الأونروا

"القدس" دوت كوم- الأناضول

انطلق الاجتماع الطارئ بمجلس الجامعة العربية، الخميس، لبحث قرار الكنيست الإسرائيلي حظر أنشطة وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في الأراضي الفلسطينية المحتلة.


ويعقد الاجتماع في القاهرة، على مستوى المندوبين الدائمين، برئاسة القائم بأعمال مندوب اليمن الدائم لدى جامعة الدول العربية، علي صالح موسى، بناء على طلب الأردن الذي أيدته عدد من الدول العربية، بحسب وكالة الأنباء المصرية.


ويبحث الاجتماع "الرد العربي المشترك على القوانين غير الشرعية الخطيرة التي أقدم الكنيست الإسرائيلي على إقرارها والتي تحظر أنشطة وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية".


والثلاثاء، تقدم الأردن بطلب إلى الجامعة العربية لعقد اجتماع "طارئ" على مستوى المندوبين الدائمين، لبحث رد مشترك على إقرار الكنيست تشريعا يحظر عمل "الأونروا" في الأراضي الخاضعة لسيطرة إسرائيل بما فيها القدس الشرقية المحتلة.


وقال بيان للخارجية الأردنية إن الاجتماع "سيناقش الخطوات اللازم اتخاذها لإقرار موقف عربي موحد رافض لهذه القوانين والإجراءات الإسرائيلية الباطلة، وحشد دعم دولي للتصدي لها وإبطالها".


وينص القانون، الذي صادق عليه الكنيست مساء الاثنين، بالقراءتين الثانية والثالثة، بشكل نهائي على أنه "لن يكون للأونروا أي تمثيل، ولن تقدم أي خدمة ولن تقوم بأي نشاط، بشكل مباشر أو غير مباشر، في الأراضي السيادية لدولة إسرائيل، حيث سيتم إيقاف نشاطها في القدس الشرقية".


ووفق القانون الإسرائيلي، سيتم إلغاء اتفاقية عام 1967، التي سمحت للأونروا بالعمل في إسرائيل، وبالتالي ستتوقف أنشطة الوكالة في البلاد وسيتم حظر أي اتصال بين المسؤولين الإسرائيليين وموظفيها.


وتزعم إسرائيل أن موظفين في الأونروا ساهموا في هجوم "طوفان الأقصى" بتاريخ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وأن "جهاز التربية التابع للوكالة يدعم الإرهاب والكراهية"، وهو ما ثبت عدم صحته لاحقا.


وفي ذلك اليوم، هاجمت حماس قواعد عسكرية ومستوطنات بمحاذاة غزة، فقتلت وأسرت إسرائيليين؛ ردا على "جرائم الاحتلال الإسرائيلي اليومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى"، وفق الحركة.


وعلى مدى سنوات، واجهت الأونروا حالة من التضييق الإسرائيلي في محاولة لتفكيكها، وفي إطار تصفية القضية الفلسطينية، وفق مسؤولين أمميين وفلسطينيين.


وفي أول تعليق لها، قال المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني، الاثنين، إن القرار الصادر عن الكنيست بحظر أنشطتنا "غير مسبوق، ويشكل سابقة خطيرة، ويعارض ميثاق الأمم المتحدة".


ويتعاظم احتياج الفلسطينيين إلى خدمات الأونروا في ظل إبادة جماعية تشنها إسرائيل على غزة منذ 7 أكتوبر 2023، خلفت أكثر من 144 ألف قتيل وجريح، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.


وتواصل إسرائيل الإبادة متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

فلسطين

الخميس 31 أكتوبر 2024 12:03 مساءً - بتوقيت القدس

بعد يومين من قرار حظرها: الاحتلال يهدم مكتب "الأونروا" في مخيم نور شمس

طولكرم- "القدس" دوت كوم

  1. هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، مكتب وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، في مخيم نور شمس، شرق طولكرم.


    وقال رئيس لجنة خدمات مخيم نور شمس نهاد الشاويش في اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء الرسمية "وفا"، إن جرافات الاحتلال هدمت مكتب "الأونروا" الكائن وسط المخيم وجرفت اسواره الخارجية.


    وأوضح الشاويش ان مخيم نور شمس يضـم مدرسـتين تابعتـين للأونـروا، واحـدة للإنـاث وأخـرى للـذكور، وتقـدم كلتاهمـا خدمـات تعليميـة لما مجموعـه 1536 بحسـب بيانـات العـام الدراسـي 2022-2023.


    وأشار إلى ان المخيم يحتوي أيضا على مركز صحي يقدم خدمات الرعاية الصحية الأولية، التي تشمل خدمات الصحة الإنجابية ورعاية الرضع والأطفال، والتطعيمات والفحوصات الطبية، وعيادة أسنان، وكلها يديرها مكتب "الأونروا".


    وأقرت "الكنيست" الإسرائيلية، الإثنين الماضي، بالقراءتين الثانية والثالثة، قانونا يحظر نشاط وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، وذلك رغم التحذيرات الأممية والدولية من خطورة هذا التشريع الذي ينتهك المواثيق والقوانين الأممية والدولية.


    ويهدف القانون إلى "منع أي نشاط للأونروا في أراضي دولة إسرائيل"، وينصّ القانون على "ألّا تقوم أونروا بتشغيل أي مكتب تمثيليّ، ولن تقدم أيّ خدمة، ولن تقوم بأي نشاط، بشكل مباشر أو غير مباشر، في أراضي دولة إسرائيل".


    وبموجب القانون تُلغى اتفاقية عام 1967 التي سمحت للأونروا بالعمل في إسرائيل، وبالتالي تتوقف أنشطة الوكالة في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة، ويحظر أي اتصال بين المسؤولين الإسرائيليين وموظفيها.


    وتأسست الأونروا بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس، الأردن، وسوريا، ولبنان، والضفة الغربية، وقطاع غزة.

فلسطين

الخميس 31 أكتوبر 2024 12:02 مساءً - بتوقيت القدس

الصحة: وصول جهاز رنين مغناطيسي متطور إلى مستشفى رفيديا الحكومي

رام الله -"القدس" دوت كوم

أعلن وزير الصحة ماجد أبو رمضان، اليوم الخميس، عن وصول جهاز رنين مغناطيسي متطور إلى مستشفى رفيديا الحكومي، وذلك بتوجيهات من رئيس الوزراء محمد مصطفى، وبدعم من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا".


وأوضح أبو رمضان في بيان، أن العمل جارٍ على تركيبه، وسيبدأ بتقديم الخدمة للمواطنين خلال الأيام القليلة القادمة".


وأشار إلى أن هذا الجهاز سيسرع كثيراً من خدمة التشخيص، وسيخفف كثيراً من الضغط على المستشفيات الحكومية الأخرى، التي كانت تحول إليها الحالات الطبية لتلقي الخدمة، وأيضاً من عدد التحويلات الطبية، وكذلك تخفيف العبء على أبناء شعبنا، وحصولهم على الخدمات العلاجية بأسرع وقت وأعلى جودة.


وأكد أن وزارة الصحة، وبتوجيهات من الرئيس محمود عباس، والحكومة الفلسطينية، تعمل بأقصى طاقتها لتطوير المنظومة الصحية وتوفير المزيد من الاحتياجات الصحية، وبدعم من الشركاء الدوليين والمحليين، رغم الظروف الحرجة التي تمر بها فلسطين جراء عدوان الاحتلال المتصاعد، واستهدافه المتعمد والمتواصل لمختلف مكونات قطاعنا الصحي.

منوعات

الخميس 31 أكتوبر 2024 11:45 صباحًا - بتوقيت القدس

تقرير: إخفاق منصة «إكس» في مواجهة المعلومات المضللة عن الانتخابات الأميركية

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

قال مركز مكافحة الكراهية الرقمية إن ميزة تقصي الحقائق التي تستند إلى الجمهور في منصة «إكس» المملوكة للملياردير الأميركي إيلون ماسك، «تُخفق في مواجهة الادعاءات الكاذبة» المتعلقة بالانتخابات الأميركية.


وأضاف المركز في تقرير، الأربعاء، أن 209 منشورات مضللة من أصل 283 حللها المركز لم تُظهر ملاحظات دقيقة لجميع مستخدمي المنصة فيما يتعلق بتصحيح ادعاءات كاذبة ومضللة عن الانتخابات.


وقال المركز: «حصلت المنشورات المضللة في عينة البحث لدينا وعددها 209... على 2.2 مليار مشاهدة، ولم تعرض ملاحظات المجتمع لجميع المستخدمين»، طالباً من المنصة الاستثمار في السلامة والشفافية، حسب وكالة «رويترز» للأنباء.


وأطلقت المنصة ميزة «كوميونيتي نوتس» أو «ملاحظات المجتمع» العام الماضي، التي تسمح للمستخدمين بالتعليق على المنشورات للإشارة إلى احتوائها على محتوى كاذب أو مضلل مما يتيح تقصي الحقائق من خلال الجمهور.


ويأتي التقرير بعد أن خسرت المنصة دعوى قضائية رفعها مركز مكافحة الكراهية الرقمية في وقت سابق من هذا العام اتهمها فيها بالسماح بارتفاع خطاب الكراهية على منصة التواصل الاجتماعي.


وحث مسؤولون كبار في خمس ولايات أميركية ماسك في أغسطس (آب)، على إصلاح روبوت الدردشة الذكي التابع للمنصة، قائلين إنه نشر معلومات مضللة تتعلق بانتخابات الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني).


وأعلن ماسك تأييده للمرشح الجمهوري دونالد ترمب في يوليو (تموز)، لكنه يواجه هو نفسه اتهامات بنشر معلومات مضللة أيضاً.


وتُظهر استطلاعات الرأي تقارب المنافسة بين ترمب والديمقراطية كامالا هاريس في الانتخابات.

عربي ودولي

الخميس 31 أكتوبر 2024 11:39 صباحًا - بتوقيت القدس

غارة أميركية بريطانية على الحديدة والسفن الألمانية تتجنب البحر الأحمر

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، فجر اليوم الخميس، أن التحالف الأميركي البريطاني شن غارة جوية على محافظة الحديدة الساحلية غرب اليمن، في وقت أعلنت البحرية الألمانية أنها تتجنب البحر الأحمر بسبب "تهديد الحوثيين".


وقالت" قناة المسيرة" الناطقة باسم جماعة الحوثي في خبر على شريطها العاجل "استهدف عدوان أميركي بريطاني بغارة جوية منطقة بالقرب من جامعة الحديدة في مديرية الحوك "، لكنها لم تذكر اسم المنطقة.


وحسب القناة "استهدف طيران التحالف الأميركي البريطاني بغارتين مطار الحديدة الدولي مساء أمس الأربعاء".


وتعد الحديدة من أهم المحافظات اليمنية كونها تحوي مطارا دوليا و3 موانئ حيوية، ولها شريط ساحلي طويل.


حذر ألماني

قالت وزارة الدفاع الألمانية إن سفينتين حربيتين ألمانيتين تتجنبان البحر الأحمر، وتبحران حول أفريقيا بدلا من ذلك خشية مهاجمة الحوثيين حركة الملاحة البحرية المارة.


وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية العقيد ميتكو مولر في مؤتمر صحفي أمس إن وزير الدفاع بوريس بيستوريوس "أمر بمسار أطول للفرقاطة وسفينة الإمداد في طريق العودة من مهمة في المحيطين الهندي والهادي".


ونبه مولر في مؤتمر صحفي في برلين إلى أن "مستوى التهديد في البحر الأحمر مرتفع للغاية"، مستشهدا في ذلك بـ "الهجمات المعقدة للغاية" التي نفذت هناك في الأشهر الأخيرة بصواريخ باليستية تكتيكية وطائرات مسيرة وأسلحة أخرى.


وقال "على عكس السفن البحرية الألمانية الأخرى، فإن السفينتين ليستا مصممتين خصيصا لتنفيذ عمليات دفاع جوي لحماية نفسيهما وكذلك أساطيل السفن القريبة".


وكان المستشار الألماني أولاف شولتس قد تفقد خلال زيارته للهند الأسبوع الماضي السفينتين وهما "الفرقاطة بادن فورتمبيرغ" وسفينة الإمداد "فرانكفورت أم ماين" في ولاية جوا بجنوب غرب البلاد.


وقال مولر إن الفرقاطة ستتجه بعد ذلك إلى البحر الأبيض المتوسط للانضمام إلى مهمة لقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان، في حين ستبحر سفينة الإمداد عائدة إلى ألمانيا.


وتضامنا مع غزة التي تواجه إبادة إسرائيلية بدعم أميركي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي.


ومنذ مطلع العام الجاري، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف مواقع للحوثيين في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها البحرية، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.


ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوتر منحى تصعيديا في يناير/ كانون الثاني، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر جميع السفن الأميركية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.


وتتجنب معظم شركات الشحن الكبرى طريق البحر الأحمر نحو قناة السويس المصرية والبحر الأبيض المتوسط، مما يضطرها بدلا من ذلك إلى القيام برحلة أطول وأكثر تكلفة حول أفريقيا.



رياضة

الخميس 31 أكتوبر 2024 11:20 صباحًا - بتوقيت القدس

بايرن ميونخ يقسو على ماينز برباعية في كأس ألمانيا

وكالات

قاد الدولي الألماني، جمال موسيالا، فريق بايرن ميونخ للفوز على مضيفه ماينز برباعية نظيفة، مساء أمس الأربعاء، على ملعب" ميوا أرينا"، ضمن منافسات الدور الثاني من مسابقة كأس ألمانيا.


وحسم العملاق البافاري المباراة في شوطها الأول بتسجيل الرباعية التي حملت توقيع جمال موسيالا 3 أهداف (هاتريك) في الدقائق 2 و37 و4+45، وأضاف ليروي ساني هدفا في الدقيقة 1+45.


وكان بايرن ميونخ قد فاز في الدور الأول من المسابقة على أولم 1846 بنتيجة 4-0، بينما تأهل ماينز على حساب فيهين فيسبادن، قبل أن تتوقف مغامرته على يد البافاري في الدور الثاني.


وشهد اللقاء مشاركة المخضرم توماس مولر، في مباراته رقم 67، ليصبح ثاني أكثر اللاعبين مشاركة في تاريخ كأس ألمانيا، بالتساوي مع مانفريد كالتز لاعب هامبورغ، خلف تشارلي كوربل لاعب آينتراخت فرانكفورت برصيد 70 مباراة.

عربي ودولي

الخميس 31 أكتوبر 2024 11:07 صباحًا - بتوقيت القدس

السيسي يؤكد على أهمية وقف إطلاق النار العاجل في لبنان وغزة

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، خلال استقباله رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية في القاهرة، وليام بيرنز، أهمية وقف إطلاق النار في لبنان، وسط استمرار القصف الإسرائيلي عليه.


وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، إنه فيما يتعلّق بالتطورات الراهنة في لبنان، أكد الرئيس المصري لبيرنز أهمية التوصل بشكل عاجل لوقف إطلاق النار هناك، محذراً من «خطورة استمرار التصعيد على المستوى الإقليمي، بما له من تداعيات جسيمة على شعوب المنطقة كافّة». 


وتناول اللقاء الذي حضره رئيس المخابرات العامة المصرية، حسن رشاد، مستجدات الجهود المشتركة للتهدئة في قطاع غزة، وسبل دفع المفاوضات قدماً للوصول إلى وقف لإطلاق النار وتبادل للمحتجزين، وكذا النفاذ الفوري والكامل للمساعدات الإنسانية بوصفه أولوية قصوى لمصر في ضوء تدهور الأوضاع الإنسانية بالقطاع.


وشدد السيسي في هذا السياق على أهمية الدور المحوري الذي تقوم به وكالة «الأونروا»، وضرورة عدم إعاقة عملها، كما تم تأكيد أهمية تطبيق حل الدولتين؛ كونه مسار تحقيق السلام والأمن في المنطقة.


وكانت مصر قد أدانت، الثلاثاء، إقرار «الكنيست» الإسرائيلي تشريعاً يحظر عمل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، ويحد من قدرتها على تقديم الدعم إلى المواطنين الفلسطينيين بالأراضي الفلسطينية المحتلة.


وصرّح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن اللقاء شهد أيضاً التطرق إلى الأوضاع في لبنان، وكذا التصعيدات المتبادلة التي شهدتها المنطقة مؤخراً؛ إذ أكد الرئيس المصري أهمية التوصل بشكل عاجل لوقف إطلاق النار فيه، بما يحفظ سيادته وسلامة أراضيه، ويحمي استقراره وأمن شعبه الشقيق. كما حذّر السيسي من خطورة استمرار التصعيد على المستوى الإقليمي بما له من تداعيات جسيمة على شعوب المنطقة كافّة.


هذا، وقد شهد اللقاء تأكيد قوة الشراكة الاستراتيجية الراسخة بين مصر والولايات المتحدة، وحرص الدولتين على مواصلة تعزيزها لحماية وصون الأمن والاستقرار الإقليميين.



عربي ودولي

الخميس 31 أكتوبر 2024 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس

ترمب أبلغ نتنياهو أنه يريد انتهاء حرب غزة بحلول موعد توليه الرئاسة

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه يريد من إسرائيل إنهاء الحرب في غزة بحلول الوقت الذي يعود فيه إلى منصبه إذا فاز في الانتخابات، وفقاً لما كشفه مصدران مطلعان على الأمر لصحيفة «تايمز أوف إسرائيل» هذا الأسبوع.


تم نقل الرسالة لأول مرة عندما استضاف المرشح الرئاسي الجمهوري رئيس الوزراء الإسرائيلي في منتجعه مارالاغو بولاية فلوريدا في يوليو (تموز)، وفقاً لمسؤول سابق في إدارة ترمب ومسؤول إسرائيلي. في حين أكد ترمب علناً أنه أخبر نتنياهو أنه يريد أن تفوز إسرائيل بالحرب بسرعة، فإن المصادر التي تحدثت إلى الصحيفة كشفت عن وجود جدول زمني مرتبط بهذا الطلب.


وقال المسؤول الأميركي السابق إن ترمب لم يكن محدداً في مناشدته لنتنياهو وأكد (ترمب) دعمه نشاط الجيش الإسرائيلي «المتبقي» في غزة، طالما أنهت تل أبيب الحرب رسمياً. ولطالما أكد نتنياهو أن إسرائيل ستحافظ على السيطرة الأمنية الشاملة على غزة في المستقبل المنظور بعد الحرب، وتحدث مسؤولون إسرائيليون آخرون عن احتفاظ الجيش الإسرائيلي بمنطقة عازلة داخل القطاع مع إمكانية دخول المناطق في جميع أنحاء القطاع عندما يُكتشف أن حركة «حماس» تحاول إعادة تجميع صفوفها.


لكن رئيس الوزراء أشار، الاثنين الماضي، إلى أن إسرائيل لم تصل بعد إلى مرحلة إنهاء الصراع؛ حيث قال لأعضاء الكنيست من حزب «الليكود» في تسجيل تم تسريبه إنه لا يستطيع الموافقة على مطلب «حماس» بإنهاء الحرب مقابل الإفراج عن 101 رهينة لا تزال تحتجزهم.


وأشار ترمب في الأسابيع الأخيرة إلى أنه سيمنح إسرائيل حرية أكبر في اتخاذ القرارات، وانتقد الرئيس الأميركي جو بايدن لمحاولته تقييد الأهداف المحتملة للرد الإسرائيلي على الهجوم الصاروخي الباليستي الإيراني في الأول من أكتوبر (تشرين الأول).


وأوضح المسؤول الأميركي السابق أن النصر الذي يريد ترمب أن تؤمنه إسرائيل في غزة قبل يوم التنصيب يشمل أيضاً عودة الرهائن. وحذر ترمب، في المؤتمر الوطني الجمهوري في يوليو، من أن أولئك الذين يحتجزون رهائن أميركيين في الخارج «سيدفعون ثمناً باهظاً للغاية» إذا لم يتم إطلاق سراحهم قبل توليه منصبه.

عربي ودولي

الخميس 31 أكتوبر 2024 10:32 صباحًا - بتوقيت القدس

لبنان: استهداف سيارة على طريق عام بجبل لبنان

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

استهدف الطيران الحربي الإسرائيلي، اليوم الخميس، سيارة على طريق عام في عاريا بمحافطة جبل لبنان.


وأفادت صفحة «التحكم المروري» عبر منصة «إكس» عن قطع السير على طريق الكحالة بالإتجاهين بسبب حادث أمني وتحويله صعوداً بإتجاه منطقة بسوس ونزولاً بإتجاه شويت.


يأـي ذلك بعدما استهدفت غارة إسرائيلية أمس (الأربعاء) حافلة صغيرة تابعة لـ«حزب الله» كانت تحمل ذخيرة، أثناء سلوكها طريقا دوليا يربط بيروت بمنطقة البقاع الحدودية مع سوريا، ما أسفر عن مقتل سائقها.وفي استهداف آخر في بلدة القماطية الواقعة في منطقة قريبة، أسفرت غارة إسرائيلية استهدفت سيارة رباعية الدفع عن مقتل شخصين كانا موجودين في داخلها، من دون أن يتم التعرّف عليهما جراء تفحّم جثّتيهما.


وقال مصدر لوكالة الصحافة الفرنسية إن «غارة إسرائيلية استهدفت حافلة صغيرة على طريق الكحالة-عاريا ما أدى الى مقتل سائقها».

منوعات

الخميس 31 أكتوبر 2024 10:12 صباحًا - بتوقيت القدس

نتاج المقاطعة.. أرباح "أمريكانا للمطاعم" تهوي بـ 48 بالمئة في 9 شهور

"القدس" دوت كوم- الأناضول

تراجعت أرباح شركة "أمريكانا للمطاعم" بنسبة 48.2 بالمئة خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري، وسط مقاطعة تشهدها أسواق في المنطقة ضد علامات تجارية متهمة بدعم إسرائيل.


وشركة "أمريكانا للمطاعم" حاصلة على امتياز سلاسل عالمية أبرزها "بيتزا هت" و"كنتاكي"، وهي مدرجة في البورصة السعودية.


وذكرت الشركة في إفصاح، الخميس، أنه خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالي، انخفض صافي أرباحها بنسبة 48.2 بالمئة إلى 440.18 مليون ريال (117.4 مليون دولار).


وكان صافي أرباح "أمريكانا للمطاعم" في الفترة المقابلة من العام الماضي بلغ 850.11 مليون ريال (226.7 مليون دولار).


وقالت الشركة في بيان على "تداول السعودية"، إن انخفاض صافي الأرباح جاء نتيجة لتراجع المبيعات بسبب الوضع الجيوسياسي، وارتفاع رسوم الإهلاك، وتطبيق ضريبة الشركات في دولة الإمارات.


وتعد "أمريكانا للمطاعم" أكبر مشغل مطاعم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وكازاخستان من حيث عدد المطاعم في البلدان التي تعمل فيها، بحسب ما تقول على موقعها.


وتدير "أمريكانا للمطاعم" علامات تجارية عالمية مثل دجاج كنتاكي أو ما تعرف بـ KFC، وبيتزا هت، وهارديز، وكريسبي كريم وتي جي آي فرايدايز، وهي علامات تشهد معظمها مقاطعة في الشرق الأوسط بسبب اتهامات بدعم إسرائيل، أو مملوكة جزئيا لشركات متهمة بدعم إسرائيل التي ترتكب جرائم ضد الإنسانية.


بينما خلال فترة الربع الثالث من العام الجاري، أظهرت النتائج المالية للشركة انخفاض صافي الربح بنسبة 54.3 بالمئة على أساس سنوي إلى 140.3 مليون ريال (37.4 مليون دولار).


ويعود التراجع بشكل رئيسي إلى تراجع المبيعات خلال هذا الربع، نتيجة للوضع الجيوسياسي المستمر في المنطقة، "وقد تفاقم هذا الوضع بسبب تباطؤ طلب المستهلك في بعض الأسواق".