فلسطين

الجمعة 01 نوفمبر 2024 8:36 صباحًا - بتوقيت القدس

الجيش الإسرائيلي: هاجمنا 200 هدف بغزة ولبنان

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح الجمعة، أنه هاجم في اليوم الأخير عبر سلاح الجو أكثر من 200 هدف لحماس وحزب الله من بينها مقرات قيادة وسيطرة ومنصات إطلاق صواريخ وبنى تحتية عسكرية.


وادعى الجيش الإسرائيلي في بيان له، أنه تم تدمير منصة إطلاق صواريخ أطلقت باتجاه حيفا وتم القضاء على "مخرب" نفذ الهجوم الصاروخي. وفق تعبيره.


وأشار إلى أن قواته البرية تواصل عملياتها في جنوب لبنان وسيطرت على مواقع جديدة وقامت بالاستيلاء على أسلحة وصواريخ مختلفة وقتلت عشرات "المخربين".

وذكر أن قواته تواصل عملياتها العسكرية في جباليا وقامت بقتل عشرات "المخربين" جوا وبرا وداهمت مقرات ومبان عسكرية وغيرها، كما تم القضاء على مجموعة مسلحة وسط القطاع، وأخرى في رفح كانت تعمل في نفق أرضي. وفق إعلانه.

فلسطين

الجمعة 01 نوفمبر 2024 8:14 صباحًا - بتوقيت القدس

نتنياهو يخشى كشف مكانه ويسعى لتأجيل محاكمته

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

ذكرت صحيفة هآرتس العبرية، الجمعة، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يسعى لتأجيل محاكمته والإدلاء بشهادته في قضايا فساد مشتبه بارتكابه إياها، بحجة الوضع الأمني.


وبحسب الصحيفة العبرية، فإنه من المقرر أن تعقد في الحادي عشر من شهر ديسمبر/ كانون أول المقبل، جلسة جديدة من محاكمة نتنياهو، إلا أن الأخير يسعى لتأجيلها.


ووفقًا للصحيفة، فإن نتنياهو يبدو غير مستعد حاليًا للإدلاء بشهادته.


وبينت أن نتنياهو يستخدم حادثة انفجار طائرة مسيرة في منزله كذريعة لتأجيل شهادته، ويتحجج أن حزب الله قد يستهدف بمسيرة أخرى مبنى المحكمة المركزية في القدس خلال محاكمته.


وكشفت الصحيفة عن محاولات لتشريع قانون يمنع الإفصاح عن مكان نتنياهو لأسباب أمنية بعد استهداف منزله بطائرة وخشيته من استهداف مكان اجتماعاته بالكنيست.


وأشارت إلى أنه لم يتم حتى الآن تقديم أي مقترح يتعلق بذلك ولكن سينص القانون في حال تقرر تقديمه على معاقبة كل من يخالف ذلك جنائيًا.

فلسطين

الجمعة 01 نوفمبر 2024 7:52 صباحًا - بتوقيت القدس

87 قتيلاً إسرائيليًا خلال الشهر المنصرم

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي، الجمعة، أن 87 إسرائيليًا قتلوا خلال شهر أكتوبر/ تشرين أول المنصرم.


وأوضحت الإذاعة العبرية، أن من بين القتلى 64 جنديا وعنصرا أمنيا و23 "مدنيا".


وأشارت إلى أن هؤلاء قتلوا في مختلف الجبهات سواء كان بإطلاق صواريخ مضادة أو رشقات صاروخية أو طائرات مسيرة، أو في الاشتباكات والمواجهات التي جرت في ساحات المعارك.

فلسطين

الجمعة 01 نوفمبر 2024 7:27 صباحًا - بتوقيت القدس

الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض مسيرة وصواريخ

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الجمعة، اعتراضه خلال ساعات الليل طائرة مسيرة كانت قادمة من الحدود الشرقية.


وبحسب بيان للجيش الإسرائيلي، فإن عملية الاعتراض جرت في سماء سوريا، قبل أن تعبر الأجواء الإسرائيلية.


ووفقًا لإذاعة الجيش الإسرائيلي، فإنه منذ مساء أمس تم اعتراض 3 طائرات قدمت من الحدود الشرقية ويبدو أن جميعها من العراق فيما اعترضت رابعة من لبنان.


وفي سياق متصل، ذكر الجيش الإسرائيلي أنه تم رصد إطلاق 10 صواريخ صباح اليوم من لبنان باتجاه الجليل الأعلى وتم اعتراض بعضها فيما سقطت أخرى في مناطق مفتوحة.


فلسطين

الجمعة 01 نوفمبر 2024 7:22 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث:: الاحتلال يعتقل 4 شبان ويستولي على مركبة في نابلس والخليل

محافظات - "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، أربع شبان مدينة نابلس.


وأفادت مصادر محلية، بأن عددا من الآليات والجيبات الاحتلالية داهمت عددا من الأحياء في المدينة منها خلة الايمان في الجبل الشمالي، وشوارع الأرصاد، ومؤتة، وسفيان، وأطلقت الرصاص الحي ما أدى إلى اندلاع مواجهات.


وأضافت المصادر، أن قوات الاحتلال داهمت عددا من المنازل خلال اقتحامها، وقامت بتفتيشها والعبث بمحتوياتها، واعتقلت الشابين سيف مرعي من خلة الايمان في الجبل الشمالي، ومحمد التيتي من شارع الارصاد.


وكانت قوات الاحتلال قد حاصرت إحدى البنايات في شارع سفيان في المدينة واعتقلت منها الشاب حامد نائل القوقا.


وفي الخليل، داهمت قوات الاحتلال منطقة صافا شمال بيت أمر واعتقلت الشاب سالم اخليل (25 عاما)، واعتدت عليه بالضرب، كما اقتحمت عدة منازل وفتشتها وعبثت بمحتوياتها وحطمت بعض الأثاث والمقتنيات داخلها. كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة الكرمل شرق يطا واستولت على مركبة.


وشددت قوات الاحتلال إغلاقها لمداخل بلدات ومخيمات ومداخل مدينة الخليل، وشددت إغلاق حارات البلدة القديمة والحواجز المؤدية إلى الحرم الابراهيمي.


كما  اقتحمت قوات الاحتلال، مدينة قلقيلية.


وأفادت مصادر محلية، بأن عددا من المركبات العسكرية اقتحمت المدينة من مدخلها الشرقي، وقام جنود الاحتلال باعتلاء عدد من العمارات ونصب القناصة على اسطحها.


وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال داهمت عددا من المنازل والبنايات السكنية في عدد من أحياء المدينة.

عربي ودولي

الجمعة 01 نوفمبر 2024 7:08 صباحًا - بتوقيت القدس

إسرائيل تستأنف مهاجمة الضاحية الجنوبية بعد مقتل 7 أشخاص في هجمات صاروخية

بيروت - "القدس" دوت كوم

جددت القوات الإسرائيلية، مهاجمتها للضاحية الجنوبية من العاصمة اللبنانية بيروت، بعد توقف دام عدة أيام، وسط محاولات الوسطاء للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار.


وبحسب وكالة الأنباء اللبنانية، فإن الطيران الحربي الإسرائيلي نفّذ سلسلة غارات عنيفة، استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت في مناطق: الغبيري، الكفاءات، أوتوستراد السيد هادي، محيط مجمع المجتبى، طريق المطار القديم، تحويطة الغدير، الرويس، حارة حريك والمريجة.


وقد خلفت الغارات دمارًا هائلًا في المناطق المستهدفة، حيث سويت عشرات المباني أرضًا، بالإضافة إلى اندلاع حرائق.


ويأتي ذلك بعد مقتل 7 أشخاص بينهم سيدة فلسطينية ونجلها، و 4 عمال تايلانديين، وإسرائيلي، في القصف الصاروخي الذي نفذ من لبنان أمس وطال مناطق في شمال فلسطين المحتلة.


وبحسب قناة ريشت كان العبرية، فإن الصواريخ لم تعترض لأنه تم تعريفها بأنها مناطق مفتوحة، مشيرةً إلى أن هؤلاء كانوا في أراضٍ زراعية كان من المفترض أن تكون مخلاة ولا يتواجد بها أي عمال أو من أصحابها.


كما قصفت طائرات إسرائيلية عند الثالثة فجرا، على حسينية بلدة خربة سلم ومستوصف تابع لوزارة الشؤون الاجتماعية، ودمرته.


واستشهد أمس 11 لبنانيًا في غارات على بعلبك وقرى محيطة بها.


وذكرت وزارة الصحة، أن عدد الشهداء ارتفع إلى 2867 والمصابين إلى 13047 منذ بدء العدوان الإسرائيلي على البلاد.

عربي ودولي

الخميس 31 أكتوبر 2024 10:42 مساءً - بتوقيت القدس

صحة لبنان: 45 شهيدًا و110 جرحى أمس


أعلنت وزارة الصحة اللبنانية مساء الخميس، ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على البلاد منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 إلى "ألفين و865 شهيدا و13 ألفا و47 جريحا".


وقالت الوزارة في بيان، إن "غارات العدو الإسرائيلي على لبنان أمس الأربعاء أسفرت عن 45 شهيدا و110 جرحى".


وبهذه الحصيلة حسب الوزارة، يرتفع عدد الضحايا إلى "ألفين و865 شهيدا و13 ألفا و47 جريحا منذ بدء العدوان الإسرائيلي".


وذكرت الوزارة أن الجيش الإسرائيلي شن، الأربعاء، 68 غارة جوية على مناطق مختلفة من لبنان، معظمها في محافظات الجنوب والنبطية (جنوب) وبعلبك الهرمل (شرق)، ليصل إجمالي اعتداءاته منذ بداية العدوان إلى "11 ألفا و647 اعتداء".

فلسطين

الخميس 31 أكتوبر 2024 10:40 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة: إسرائيل قصفت الإمدادات الطبية إلى مستشفى كمال عدوان


قال متحدث الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إن الإمدادات الطبية التي تم إيصالها إلى مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة قبل 5 أيام، تعرضت لقصف إسرائيلي ودُمرت بالكامل.


وأوضح دوجاريك في مؤتمر صحفي، الخميس، أن الحصار الإسرائيلي المفروض على شمال غزة ما زال مستمراً.


وأضاف أن فرق البحث والإنقاذ والطواقم الطبية لا يتمكنون من أداء واجباتهم بسبب الهجمات الإسرائيلية على المستشفيات.


وأشار متحدث الأمم المتحدة إلى أن المستشفيات في قطاع غزة تحاول مواصلة عملها رغم القصف الإسرائيلي المستمر.  

عربي ودولي

الخميس 31 أكتوبر 2024 10:36 مساءً - بتوقيت القدس

تقديرات استخباراتية إسرائيلية: إيران تستعد لمهاجمتنا من العراق

قال مسؤولان إسرائيليان، لموقع "أكسيوس"، إن المعلومات الاستخباراتية الإسرائيلية تشير إلى أن إيران تستعد لمهاجمة "إسرائيل" من الأراضي العراقية في الأيام المقبلة، وربما يكون ذلك قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية، التي ستقام يوم الثلاثاء القادم.


وبحسب ما نقل الموقع، مساء الخميس، فإن الهجوم الإيراني قد يتم من خلال الفصائل الموالية لإيران في العراق، وليس مباشرة من الأراضي الإيرانية، في محاولة لتجنب هجوم إسرائيلي آخر ضد أهداف استراتيجية في إيران.

وأضافت المصادر، أن المعلومات الاستخباراتية تشير أن الهجوم المتوقع قد يتم باستخدام عدد كبير من الطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية.

وقال مسؤول أميركي، إن الولايات المتحدة لا تعرف ما إذا كان قرار الهجوم من العراق قد اتخذ بالفعل، إلا أن إيران، في حال قررت الهجوم، فإن استعدادتها له ستتم بسرعة.


جاء ذلك بينما قال قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي، في تصريحات صحفية يوم الخميس، إن "إسرائيل أخطأت عندما هاجمت إيران"، وأكد أن رد إيران "سيكون مختلفًا عن أي سيناريو" قد تتوقعه إسرائيل.

من جانبه، قال نائب رئيس الحرس الثوري، علي فدوى، إن "الرد الإيراني على إسرائيل حتمي"، مضيفًا أن بإمكاننا "استهداف كل ما لدى إسرائيل في عملية واحدة".

وقال محمد محمدي، مدير مكتب المرشد الأعلى الإيراني، إن "إيران سترد حتمًا على الهجوم الإسرائيلي على أراضيها". وبحسب قوله فإن "ردنا سيكون شديدًا وسيندم العدو".

وكانت شبكة "سي إن إن" نقلت، يوم الأربعاء، عن مصدر إيراني "رفيع المستوى" قوله إن "إيران تخطط لرد حاسم ومؤلم سيأتي على الأرجح قبل الانتخابات".

عربي ودولي

الخميس 31 أكتوبر 2024 8:52 مساءً - بتوقيت القدس

"وول ستريت جورنال" تكشف تفاصيل الهدنة المقترحة في لبنان على إسرائيل

واشنطن – سعيد عريقات

ناقش المسؤولون الأميركيون مع رئيس وزراء إسرائيل ، بنيامين نتنياهو، مسودة اتفاق لإنهاء الحرب في لبنان تسمح لإسرائيل بمواصلة ضرب لبنان لمدة شهرين، وهو الاقتراح الذي من المرجح أن يواجه رفضا من جانب حزب الله والحكومة اللبنانية.


وتتضمن الصفقة، التي تقول صحيفة "وول ستريت جورنال" أنها اطلعت على مسودة منها، اتفاقاً بين الولايات المتحدة وإسرائيل يسمح للقوات الاحتلال الإسرائيلية بضرب لبنان خلال فترة انتقالية مدتها 60 يوماً رداً على التهديدات الوشيكة. ومن شأن هذه الصفقة أن تفرض الاتفاق وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، بما في ذلك قرار مجلس الأمن رقم 1701 الذي أنهى الحرب الأخيرة بين إسرائيل وحزب الله في عام 2006.


وتدعو مسودة الاقتراح أيضاً إسرائيل إلى سحب قواتها من لبنان بعد أسبوع واحد، وبعد ذلك الوقت تنتشر القوات المسلحة اللبنانية في الجنوب للمساعدة في تفكيك البنية التحتية العسكرية المرتبطة بحزب الله والميليشيات غير الحكومية الأخرى.


وتدفع المؤسسة الأمنية الإسرائيلية باتجاه حل دبلوماسي في لبنان، معتقدة أنها قريبة من تحقيق العديد من الأهداف التي حددتها لتحقيقها. لكن المقربين من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا يتوقعون التوصل إلى اتفاق قبل الانتخابات الأميركية، بحسب شخص مطلع على تفكيره.


وبحسب ما ورد حتى الآن، لم يقبل حزب الله ولا الحكومة اللبنانية الاقتراح، الذي يقولون إنه يمنح إسرائيل الكثير من الحرية لمواصلة الهجوم عبر الحدود، وفقًا لمسؤولين لبنانيين وعرب آخرين مشاركين في المفاوضات. ويقول المسؤولون اللبنانيون إنهم لا يريدون إسقاط الاتفاق علنًا لأن الوثيقة تتيح مساحة لمواصلة المفاوضات التي قد تنهي الحرب في نهاية المطاف، وفقًا لما قاله مسؤولين عرب لصحيفة "وول ستريت جورنال" .


ومن المتوقع أن يكون الاقتراح جزءًا من المناقشات التي يقودها كبار المسؤولين الأميركيين الذين سافروا إلى المنطقة هذا الأسبوع كجزء من دفعة متجددة من جانب إدارة بايدن لإنهاء الحروب في كل من غزة ولبنان. وقد التقى مدير وكالة الاستخبارات المركزية (CIA )، ويليام بيرنز بمسؤولين مصريين في القاهرة، بينما سافر كبار المسؤولين في البيت الأبيض آموس هوكشتاين وبريت ماكجورك إلى إسرائيل حيث قالت وزارة الخارجية إنهما من المقرر أن يناقشا حرب لبنان.


وقال مكتب نتنياهو يوم الخميس ، أنه في بداية اجتماع نتنياهو مع هوكشتاين يوم ، "أوضح (نتنياهو) أن النقطة الرئيسية ليست هذا الاتفاق أو ذاك على الورق ولكن قدرة إسرائيل وتصميمها على فرض الاتفاق وإحباط أي تهديد لأمنها من لبنان".


وقال مسؤول أميركي إن مايكل إريك كوريلا، رئيس القيادة المركزية الأمريكية، وصل أيضًا إلى إسرائيل يوم الخميس ومن المتوقع أن يسافر إلى الأردن.


وتأتي الجهود الأميركية في محاولة متأخرة ، لنزع فتيل أزمة الشرق الأوسط قبل أيام من الانتخابات الرئاسية الأميركية وفي وقت حرج في كل من غزة ولبنان. وشنت إسرائيل آلاف الغارات الجوية على لبنان والتي قتلت أكثر من 2700 مواطن لبنانين معظمهم من النساء والأطفال، إلى جانب مجموعة من كبار قادة حزب الله وزعزعت استقرار البلاد، مما أدى إلى اقتلاع مئات الآلاف من المواطنين اللبنانيين  من منازلهم وإجبارهم على النزوح.


وفي غزة، تتعمق الأزمة الإنسانية المستمرة وسط مخاوف متزايدة بشأن مصير الرهائن الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس.


وأبلغ حزب الله الوسطاء أن فترة الانتقال التي تبلغ 60 يومًا تفتح الباب أيضًا أمام إسرائيل لمواصلة ما تسميه العدوان في لبنان. وتقول الجماعة المسلحة اللبنانية أيضًا إنها تعارض تعديل القرار 1701، الذي دعا الجانبين إلى وقف إطلاق النار، وانسحاب القوات الإسرائيلية من لبنان، وإنهاء التحليق الإسرائيلي فوق لبنان، وسحب حزب الله لقواته من المناطق القريبة من الحدود الإسرائيلية.


وتم الإبلاغ عن مسودة الاتفاق لأول مرة من قبل هيئة الإذاعة العامة الإسرائيلية كان ليلة الأربعاء. تم تأريخ كل من المسودة والرسالة الجانبية بتاريخ 26 تشرين الأول. قال المسؤولون المطلعون على المحادثات إنه تم إجراء تعديلات طفيفة فقط على المسودة منذ ذلك الحين.


داخل إسرائيل، بدأت القوات العسكرية وقوات الأمن الأخرى في البلاد في الضغط من أجل التوصل إلى اتفاق في لبنان، بحجة أنها حققت العديد من أهدافها من خلال الضرب ضد حزب الله، بما في ذلك إضعاف ترسانته الصاروخية.


وتنسب وول ستريت جورنال إلى مسؤول إسرائيلي قوله "لقد وصلنا بالتأكيد إلى نقطة حيث من المهم الاستفادة من الإنجازات العملياتية الضخمة التي حققتها إسرائيل، وخاصة تدمير قيادة حزب الله بالكامل...ستتم جميع المفاوضات تحت نيران العدو. لا أحد يوافق على وقف إطلاق النار للتفاوض على اتفاق".


وتنسب الصحيفة (المعروفة بتأييدها لإسرائيل) لمسؤولون عرب قولهم إن إحدى علامات التقدم في المفاوضات الحالية هي أن حزب الله أشار سراً إلى استعداده لفصل المفاوضات بشأن لبنان عن الحرب في غزة بعد عام قال فيه إنه لن يتوقف عن ضرب إسرائيل إلا في حالة وقف إطلاق النار في غزة.


إن موقف حزب الله العلني هو أنه يواصل ربط الصراعين.


وقال نعيم القسام، الأمين العام المعين حديثاً لحزب الله، في خطاب متلفز يوم الأربعاء: "لن يتمكن العدو الإسرائيلي من فرض شروطه". وقد تم تعيين القسام زعيماً أعلى للجماعة في وقت سابق من هذا الأسبوع بعد مقتل سلفه، السيد حسن نصر الله في غارة جوية إسرائيلية في بيروت في أواخر أيلول.


وفي مقابلة مع التلفزيون اللبناني مساء الأربعاء، قال رئيس الوزراء اللبناني المؤقت نجيب ميقاتي، وهو أحد المسؤولين اللبنانيين البارزين اللذين يعملان كوسيط بين الولايات المتحدة وحزب الله، إنه "متفائل بحذر" بشأن إمكانية التوصل إلى وقف لإطلاق النار في الساعات أو الأيام المقبلة.


وعبر المسؤولون اللبنانيون في الأيام الأخيرة عن تفاؤلهم بشأن جهود المسؤولين الأميركيين، بما في ذلك هوكشتاين، الذي زار لبنان الأسبوع الماضي، قائلين إنهم يرحبون بالاتفاق الذي من شأنه أن يفرض القرار 1701.


ويتضمن الاقتراح الأميركي أيضاً أحكاماً أخرى من المرجح أن تثير اعتراضات من جانب حزب الله وزعماء الحكومة اللبنانية. ويتضمن الاقتراح بنداً يسمح لإسرائيل بالتحليق بالطائرات فوق لبنان لأغراض المراقبة طالما أن الطائرات لا تخترق حاجز الصوت و"لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة إلى الحد الممكن". كما ستتمكن إسرائيل من شن غارات جوية على لبنان رداً على "تهديدات وشيكة أو ناشئة".

عربي ودولي

الخميس 31 أكتوبر 2024 8:50 مساءً - بتوقيت القدس

أردوغان يدعو الدول "ذات الضمير الحي" للضغط على إسرائيل

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الدول "ذات الضمير الحي" إلى ممارسة مزيد من الضغوط على الحكومة الإسرائيلية لوقف عدوانها على فلسطين ولبنان.


جاء ذلك في مؤتمر صحفي، الخميس، مع الرئيس السنغالي بشير جمعة فاي في العاصمة التركية أنقرة.


وأشاد الرئيس التركي بمواقف الدول الإفريقية حيال غزة قائلا: "نتابع بكل تقدير المواقف المشرفة لإخواننا الأفارقة تجاه الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل".


وقال: "أود أن أعرب عن تقديرنا الكبير لموقف السنغال بشأن القضية الفلسطينية القائم على حل الدولتين".

فلسطين

الخميس 31 أكتوبر 2024 8:49 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق خلال اقتحام الاحتلال بيت لحم

أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، مساء اليوم الخميس، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر، جنوب بيت لحم.


وأفادت مصادر محلية بأن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت البلدة وتمركزت في محيط الجامع الكبير ومنطقة "البوابة"، وأطلقت قنابل الصوت، والغاز السام، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بالاختناق.



فلسطين

الخميس 31 أكتوبر 2024 8:46 مساءً - بتوقيت القدس

مازن غنيم يؤدي اليمين القانونية أمام الرئيس سفيرا لدولة فلسطين لدى السعودية

أدى المهندس مازن محمد راتب غنيم، مساء اليوم الخميس، اليمين القانونية، أمام رئيس دولة فلسطين محمود عباس، سفيرا لدولة فلسطين لدى المملكة العربية السعودية.


وحضر مراسم أداء اليمين، رئيس الوزراء، وزير الخارجية محمد مصطفى، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي.

وقد سبق أن شغل السفير غنيم، منصب رئيس سلطة المياه الفلسطينية بدرجة وزير.

فلسطين

الخميس 31 أكتوبر 2024 7:44 مساءً - بتوقيت القدس

15 شهيدا وعشرات الإصابات في قصف للاحتلال استهدف مدينة غزة ووسط القطاع


استشهد 15 مواطنا وأصيب آخرون، مساء اليوم الخميس، في قصف للاحتلال الإسرائيلي استهدف مدينة غزة ووسط القطاع.

وأفادت مصادر محلية باستشهاد 9 مواطنين وإصابة العشرات، جراء قصف الاحتلال منزلي عائلتي أبو أمونة، وصيدم، في المخيم الجديد، شمال مخيم النصيرات وسط القطاع.

وأضافت المصادر أن مواطنين استشهدا إثر استهداف الاحتلال لدراجة في قرية الزوايدة وسط القطاع، في استشهد أربعة مواطنين وأصيب 10 آخرون، في قصف إسرائيلي استهدف منزلا في محيط أرض الشنطي شمال غرب مدينة غزة.

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 43,204 مواطنين، وإصابة 101,640 آخرين، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وسط تدهور الوضع الإنساني في القطاع المحاصر

عربي ودولي

الخميس 31 أكتوبر 2024 6:07 مساءً - بتوقيت القدس

دعم إنساني إماراتي لغزة: سفينة مساعدات خامسة تشمل مواد غذائية ومستلزمات طبية

غزة - "القدس" دوت كوم- (وام )

وسط استمرار المعاناة اليومية التي يواجهها الأهالي في قطاع غزة، أرسلت دولة الإمارات العربية المتحدة سفينة محملة بآلاف الأطنان من المساعدات الإنسانية، ضمن عملية “الفارس الشهم 3”. تحمل السفينة مواد غذائية وأدوية وسيارات إسعاف لتخفيف المعاناة الإنسانية في القطاع، استمراراً للجهود الإغاثية لإماراتية والتي تجاوزت حتى الآن 34 ألف طن من المساعدات.

 

وقد أعلنت قيادة العمليات المشتركة بوزارة الدفاع الإماراتية عن مغادرة السفينة من ميناء الحمرية في دبي إلى ميناء العريش في مصر، حاملةً معها 5112 طناً من المساعدات، التي تضمنت مواد غذائية، ومواد إيوائية، ومستلزمات طبية، وخمس سيارات إسعاف، وذلك بدعم من هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، ومؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، ومؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية.

 

وفي إطار عملية “الفارس الشهم 3”، نفذت الإمارات مبادرات متنوعة، شملت إنشاء مستشفيين ميدانيين، أحدهما داخل غزة والآخر مستشفى عائم قرب العريش، بالإضافة إلى إقامة خمسة مخابز أوتوماتيكية، وتوفير الطحين لثمانية مخابز أخرى قائمة في غزة. كما أسست الإمارات ست محطات تحلية تنتج مليوني غالون من المياه يومياً، مما يساهم في توفير المياه الصالحة لأكثر من 600 ألف شخص في القطاع.


 

كما تم تنفيذ 53 إسقاطاً جوياً ناجحاً للمساعدات الإنسانية إلى المناطق المعزولة في غزة، لتوفير المواد الإغاثية التي بلغ مجموعها 3623 طناً ضمن “عملية طيور الخير الإنسانية”. وتواصل الإمارات تكثيف جهودها لضمان وصول وتوزيع المساعدات، التزاماً منها بتخفيف المعاناة عن الشعب الفلسطيني وتقديم كافة أشكال الدعم الإنساني له.           

فلسطين

الخميس 31 أكتوبر 2024 6:02 مساءً - بتوقيت القدس

سموتريتش سيمدد التعاون بين البنوك الإسرائيلية والفلسطينية لشهر

رام الله - "القدس" دوت كوم


قال متحدث باسم وزير المالية الإسرائيلي الوزير المتطرف بتسلئيل سموتريتش سيمدد التعاون بين البنوك الإسرائيلية والفلسطينية شهرا آخر.


وكانت إسرائيل قد هددت بقطع العلاقات مع البنوك الفلسطينية كإجراء انتقامي.


كما منعت إسرائيل التحويلات المصرفية مباشرة بعد اندلاع الحرب على غزة.


وبموجب "اتفاق أوسلو"، تجمع إسرائيل الأموال للسلطة الفلسطينية التي تمارس حكمًا ذاتيًا محدودًا في أجزاء من الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل منذ العام 1967.

 

عربي ودولي

الخميس 31 أكتوبر 2024 6:00 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو يبحث وقف إطلاق النار بلبنان مع موفدين أميركيين

رام الله - "القدس" دوت كوم


نقل موقع "أكسيوس" عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ناقش مع المبعوثين الأميركيين آموس هوكشتاين، وبريت ماكغورك اتفاق وقف إطلاق النار بلبنان، في حين أكد رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي أنه ينتظر نتائج اتصالات هوكشتاين، الذي قيل إنه يعمل على صياغة اتفاق.


ونقل الموقع الأميركي أن نتنياهو ناقش أيضا مع المبعوثين الجهود المبذولة لاستئناف المفاوضات بشأن اتفاق الأسرى الإسرائيليين في غزة، والتهديدات الإيرانية بالرد على الضربة الإسرائيلية.

وأوردت صحيفة إسرائيل هيوم أن الأميركيين يأملون بالتوصل إلى اتفاق إطاري خلال أيام، في حين أعلن القادة الإسرائيليون أن هدفهم تحييد حزب الله وشل قدرته على إطلاق صواريخ على شمال إسرائيل، والسماح بعودة حوالي 60 ألف شخص نزحوا من هذه المناطق بسبب القصف إلى منازلهم.

وأمس الأربعاء، ذكرت الهيئة أن هوكشتاين يصيغ مسودة اتفاق تقضي بانسحاب الجيش الإسرائيلي من لبنان خلال أسبوع، على أن يستأنف عملياته العسكرية في حال خرق الاتفاق.

ويدعو المقترح لبنان وإسرائيل إلى الالتزام بقرار مجلس الأمن رقم 1701، مع تنفيذ هدنة لمدة 60 يوما، على أن تبدأ القوات اللبنانية في الانتشار بالجنوب وقت انسحاب القوات الإسرائيلية منه.

ويدعو القرار أيضا إلى إيجاد منطقة بين الخط الأزرق (الفاصل بين لبنان وإسرائيل) ونهر الليطاني جنوب لبنان، تكون خالية من أي مسلحين ومعدات حربية وأسلحة، ما عدا التابعة للجيش اللبناني وقوة الأمم المتحدة المؤقتة (اليونيفيل).

والاتفاق المزمع بين الطرفين لن يمنعهما من حق الدفاع عن أنفسهما حال خرق أي منهما للاتفاق، ويُمنع انتشار السلاح في الجنوب اللبناني إلا بإشراف من الحكومة اللبنانية نفسها، وفق المسودة.

وتشدد المسودة المزعومة على منح الحكومة اللبنانية الصلاحيات اللازمة لتنفيذ قرار منع حزب الله من التسلح، مع مراقبة وتفكيك المنشآت العسكرية التي لا تعترف بها الحكومة لإنتاج الأسلحة، فضلا عن تفكيك أي بنية تحتية مسلحة لا تتوافق مع القرار 1701.


1 minutes 53 seconds1:53

ميقاتي في انتظار رد آموس

في لبنان، قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي إن الموفد الرئاسي الأميركي هوكشتاين أبلغه أمس أنه يسعى في إسرائيل للتوصل إلى وقف إطلاق النار، تمهيدا للبحث عن سبل التطبيق الكامل للقرار 1701.

وأضاف ميقاتي أن لبنان ينتظر أن يُبلّغ من هوكشتاين نتائج اتصالاته، معربا عن الأمل في الإعلان عن اتفاق لوقف إطلاق النار مع إسرائيل خلال الساعات أو الأيام المقبلة، إلا أنه اعتبر أن التصعيد الإسرائيلي المستمر لا يبعث على التفاؤل قريبا.

إعلان

ووصف ميقاتي تهديدات إسرائيل ضد المدنيين اللبنانيين لإخلاء مدن بأكملها والنزوح بجريمة حرب إضافية، مؤكدا أن لبنان طلب من الهيئات الدبلوماسية تكثيف الضغط على إسرائيل لوقف عدوانها.

رغبة أميركية

في الأثناء نقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن مسؤولين أميركيين أن إدارة الرئيس جو بايدن باتت ترى أن تأمين وقف إطلاق النار في لبنان هو أفضل وسيلة لإنهاء الحرب بغزة.

وقال المسؤولون الأميركيون، للصحيفة، إن واشنطن غيّرت تقييمها في الأسابيع الأخيرة، بعد شهور من التأكيد على أن الهدوء في غزة هو الذي سيؤدي إلى تهدئة التوتر بين إسرائيل وحزب الله.

ونقلت "تايمز أوف إسرائيل" عن مسؤول إسرائيلي أن زيارة المبعوث الأميركي هوكشتاين للمنطقة جاءت بعد مؤشرات في لبنان وإسرائيل على استعدادهما للمضي قدما وفق المقترح الأميركي، لكن المسؤول الإسرائيلي استبعد التوصل إلى اتفاق قبل الانتخابات الأميركية.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر إن الولايات المتحدة تسعى لحل الصراع في لبنان عبر الوسائل الدبلوماسية، وتجنب حدوث حملة عسكرية إسرائيلية طويلة على غرار ما حدث في غزة


 

في الأثناء نقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن مسؤولين أميركيين أن إدارة الرئيس جو بايدن باتت ترى أن تأمين وقف إطلاق النار في لبنان هو أفضل وسيلة لإنهاء الحرب بغزة.

وقال المسؤولون الأميركيون، للصحيفة، إن واشنطن غيّرت تقييمها في الأسابيع الأخيرة، بعد شهور من التأكيد على أن الهدوء في غزة هو الذي سيؤدي إلى تهدئة التوتر بين إسرائيل وحزب الله.

ونقلت "تايمز أوف إسرائيل" عن مسؤول إسرائيلي أن زيارة المبعوث الأميركي هوكشتاين للمنطقة جاءت بعد مؤشرات في لبنان وإسرائيل على استعدادهما للمضي قدما وفق المقترح الأميركي، لكن المسؤول الإسرائيلي استبعد التوصل إلى اتفاق قبل الانتخابات الأميركية.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر إن الولايات المتحدة تسعى لحل الصراع في لبنان عبر الوسائل الدبلوماسية، وتجنب حدوث حملة عسكرية إسرائيلية طويلة على غرار ما حدث في غزة.

 

فلسطين

الخميس 31 أكتوبر 2024 4:57 مساءً - بتوقيت القدس

"فزعة" قطف الزيتون في يتما جنوب نابلس

رام الله - "القدس" دوت كوم

نظم مجلس قروي يتما، جنوب نابلس، اليوم الخميس، فعالية "فزعة قطف الزيتون" في محيط جبل صبيح المحاذي لمستعمرة "افيتار"، بمشاركة دولية ومحلية واسعة.

وشارك في الفعالية: مدير زراعة محافظة نابلس أحمد الفارس، ودبلوماسيون من القنصليتين الكندية والدنماركية، وسفير الاتحاد الأوروبي، ومتطوعون أجانب من "فزعة" وجماعة "ISM" (حركة التضامن الدولية) بالإضافة إلى طواقم من الهلال الأحمر الفلسطيني– شعبة بيتا.

وقال رئيس مجلس قروي يتما، أحمد صنوبر، إن الفعالية تهدف إلى تعزيز صمود المزارعين في أراضيهم، حيث تُمنع الأسر من الوصول بحرية إلى أراضيها بسبب المستعمرين، وقد شكلت الفعالية فرصة للتأكيد على حق الأهالي في قطف محاصيلهم، ودعوة لدعمهم في وجه القيود المفروضة.

عربي ودولي

الخميس 31 أكتوبر 2024 4:53 مساءً - بتوقيت القدس

إعلام إسرائيلي: 7 قتلى وعدد من الجرحى جراء صواريخ حزب الله



أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بسقوط 7 قتلى وعدد من الجرحى منذ صباح اليوم جراء سقوط صواريخ حزب الله.


كما أكدت القناة الـ13 الإسرائيلية نقلا عن بلدية المطلة مقتل 5 أشخاص جراء سقوط قذيفة في البلدة بالجليل الأعلى شمالي إسرائيل.


وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن القتلى الخمسة في المطلة هم 4 عمال أجانب وإسرائيلي.


ونقلت صحيفة هآرتس عن الإسعاف الإسرائيلي تأكيده إصابة 4 أشخاص بإصابات وصفها بالحرجة، وإصابة شخصين بجروح خطيرة جراء استهداف المطلة.


وأعلن الإسعاف الإسرائيلي وقوع قتيلين اثنين جراء سقوط صواريخ على المناطق الشرقية لخليج حيفا.

ومن جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي عن رصد إطلاق 25 صاروخا من لبنان باتجاه خليج حيفا، مشيرا إلى تمكنه من اعتراض بعضها.

فلسطين

الخميس 31 أكتوبر 2024 3:58 مساءً - بتوقيت القدس

شهيد برصاص الاحتلال في مخيم نور شمس بطولكرم

طولكرم- "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الخميس، عن استشهاد شاب في مخيم نور شمس بطولكرم.


وأكدت الوزارة إلى أن الشهيد قد وصل إلى مستشفى طولكرم الحكومي من مخيم نور شمس.


وأشارت إلى أن عدد الشهداء قد ارتفع في طولكرم منذ مساء أمس إلى 4 شهداء.

فلسطين

الخميس 31 أكتوبر 2024 3:31 مساءً - بتوقيت القدس

41 شهيداً و131 إصابة وصلوا مستشفيات غزة خلال 24 ساعة

غزة- "القدس" دوت كوم

ارتكب الاحتلال الإسرائيلي 6 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 41 شهيداً و131 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية.


وبحسب وزارة الصحة بغزة، فإن حصيلة العدوان الإسرائيلي ارتفعت إلى 43,204  شهداء و101,641  إصابة منذ السابع من أكتوبر للعام 2023م.

منوعات

الخميس 31 أكتوبر 2024 3:31 مساءً - بتوقيت القدس

الكشف عن السبب وراء حالات تسمم «ماكدونالدز» ببكتيريا الإشريكية القولون

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

أكدت السلطات الصحية الأميركية، أمس الأربعاء، أن شرائح البصل التي استخدمتها سلسلة مطاعم «ماكدونالدز» تسببت على الأرجح بحالات التسمم ببكتيريا الإشريكية القولونية التي طالت 90 شخصاً.


وأوضحت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أنّ «البصل المقطّع هو المصدر المحتمل للتسمم»، وفقاً لما ذكرته «وكالة الصحافة الفرنسية».


وتشتري سلسلة مطاعم الوجبات السريعة البصل من «تايلور فارمز» التي أطلقت عملية سحب طوعية لهذا المنتج، كما أكدت «ماكدونالدز» أنها توقفت عن بيع شرائح الهمبرغر التي يُستخدم فيها هذا البصل.


وبلغ عدد المصابين حتى اليوم 90 شخصاً، 27 منهم استدعى وضعهم دخول المستشفى. أما عدد الوفيات فلا يزال يقتصر على شخص واحد، هو رجل كبير السنّ من كولورادو.


وأكدت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أنّ «كل الإصابات الجديدة ظهرت قبل الإجراءات التي اتخذتها تايلور فارمز وماكدونالدز».


ورأت أنّ «الخطر على العامّة» أصبح حالياً «منخفضاً جداً».


وكانت «ماكدونالدز» قد أشارت خلال عطلة نهاية الأسبوع إلى أنها تلقت نتائج الاختبارات التي لم تظهر أي وجود لبكتيريا الإشريكية القولونية في اللحم المفروم.


وطالت هذه الأزمة في المجموع 13 ولاية أميركية.


وتسبب بكتيريا الإشريكية القولونية تقلصات في المعدة وإسهالاً وقيئاً، وعادة ما تدوم أعراضها ثلاثة إلى أربعة أيام. ويتعافى معظم المصابين بها من دون علاج، لكنّ بعضهم قد يعاني مضاعفات.

عربي ودولي

الخميس 31 أكتوبر 2024 3:20 مساءً - بتوقيت القدس

10 قتلى بهجوم للدعم السريع بغرب كردفان ومصر تندد "بجرائمه"

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

تجاهلت قوات الدعم السريع الإدانات الإقليمية والدولية لعمليات القتل والنهب التي ترتكبها في السودان، وقتلت 10 مدنيين وأصابت عددا آخر بجروح في هجوم لها على منطقة دونكي الحر بولاية غرب كردفان. حسبما أعلنت "شبكة أطباء السودان" اليوم الخميس.


وقالت الشبكة في بيان أوردته صحيفة "المشهد" السودانية على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس، إن قوات الدعم السريع التي نفذت الهجوم "نهبت السوق والمرافق الطبية، وأحرقت عددا من المنازل".


وأدانت شبكة أطباء السودان الهجوم وعمليات النهب والحرق معتبرة ذلك "استمرارا للقتل والتهجير في جميع مناطق تواجد الدعم السريع".


مصر تندد

وعلى صعيد ردود الفعل تجاه ما يجرى في السودان أدانت مصر "اعتداءات مليشيا الدعم السريع السافرة بولاية الجزيرة وسط السودان والتي أسفرت عن تهجير الآلاف من ديارهم"، معتبرة ذلك "انتهاكا صارخا لمبادئ القانون الدولي الإنساني".


جاء ذلك في بيان للخارجية المصرية، مساء أمس الأربعاء، قالت فيه إنها "تتابع بقلق بالغ أحداث شرق ولاية الجزيرة والهجمات الشرسة التي قامت بها مليشيا الدعم السريع في هذه المنطقة"، مؤكدة أنها "استهدفت المدنيين الأبرياء العزل من أطفال ونساء وشيوخ".


وجدد البيان تأكيد مصر على "ضرورة الحفاظ على المؤسسات الوطنية السودانية باعتبارها عماد الدولة والطريق الوحيد للحفاظ على وحدة وسلامة السودان"، وكررت دعوتها إلى الوقف الفوري لإطلاق النار، والتوصل لحل سياسي شامل يحقق ما يصبو إليه الشعب السوداني.


ويأتي بيان الخارجية المصرية أمس بعد أن دانت الولايات المتحدة أول أمس الثلاثاء هجوم قوات الدعم السريع السودانية على ولاية الجزيرة، الذي أسفر وفق وزارة الصحة عن مقتل أكثر من 120 شخصا، وحثت على وقفه فورا.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر للصحفيين إن "الولايات المتحدة تدين هذه الهجمات بأشد العبارات وتدعو قوات الدعم السريع إلى وقف العنف ضد المدنيين على الفور".


كذلك، جدد ميلر دعوته لقوات الدعم السريع والجيش لإنهاء الحرب الأهلية الدامية، قائلا إن الولايات المتحدة "ستواصل فرض تكاليف" بعد إعلانها عقوبات على قيادات في صفوف طرفي النزاع. وأضاف ميلر "إن هذه الهجمات الشنيعة هي للأسف الأحدث في حرب طالت جدا".


جرائم وانتهاكات

وتسيطر قوات لدعم السريع على أجزاء واسعة من ولاية الجزيرة بما فيها عاصمتها ود مدني باستثناء مدينة المناقل، والمناطق المحيطة بها حتى حدود ولاية سنار جنوبها، وغربا حتى حدود ولاية النيل الأبيض.


وتصاعدت في الأيام الأخيرة، الاتهامات المحلية والدولية لقوات الدعم السريع بارتكاب انتهاكات وجرائم قتل جماعية بحق المدنيين بولاية الجزيرة، دون صدور تعليق من تلك القوات شبه العسكرية.


وأعلن وزير الصحة السوداني هيثم محمد إبراهيم الاثنين الماضي مقتل 124 شخصا على الأقل وإصابة 200 آخرين في هجوم شنته قوات الدعم السريع على بلدة السريحة في ولاية الجزيرة.


وتحدثت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان، كليمنتين نكويتا سلامي الأحد الماضي عن تقارير تفيد بإطلاق مقاتلي قوات الدعم السريع النار على المدنيين دون تمييز بمناطق شرقي الجزيرة، وارتكبوا أعمال عنف جنسي ضد النساء والفتيات، ونهبوا الأسواق والمنازل على نطاق واسع وأحرقوا المزارع.


وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن "هناك تقارير وردت عن ارتكاب قوات الدعم السريع المزيد من عمليات القتل الجماعي والاغتصاب، يجب أن تتوقف المجازر ضد المدنيين ويجب محاسبة الجناة".


واتهم ناشطون وأطباء سودانيون، السبت، قوات الدعم السريع بقتل 124 مدنيا في هجمات على قرية السريحة في الجزيرة، انتقاما لانشقاق قيادات منتمية لهذه الولاية عن الدعم السريع وانضمامها إلى الجيش.


ويوم الجمعة، الماضي قال رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، إن انتهاكات الدعم السريع للقانون الدولي وجرائمها ضد الإنسانية لن تمر دون عقاب، وتجعل من غير الممكن التسامح معها.


وخلفت الحرب في السودان التي اندلعت في منتصف أبريل/ نيسان 2023 بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع أكثر من 20 ألف قتيل وما يزيد على 11 مليون نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

فلسطين

الخميس 31 أكتوبر 2024 3:17 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تفكك بركساً شمال أريحا

أريحا- "القدس" دوت كوم

فككت قوات الاحتلال، اليوم الخميس، بركسا في تجمع العوجا، شمال مدينة أريحا.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال فككت "بركسا" لتربية المواشي، تقدر مساحته 60 مترا مربعا، يعود للمواطن أحمد سالم كعابنة، واستولت على معداته.

منوعات

الخميس 31 أكتوبر 2024 2:51 مساءً - بتوقيت القدس

إنذار مبكر لسرطان القولون.. دراسة تحذّر من نقص الحديد

"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي

يراقب الأطباء نقص الحديد في الدم كعلامة إنذار مبكر لسرطان القولون لدى الشباب، بحسب صحيفة "ديلي ميل". 


فقد أظهرت دراسة جديدة حلّلت بيانات من مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، أن الوفيات الناجمة عن هذا المرض زادت بنسبة تقل قليلًا عن 1% منذ عام 2005 بين الأميركيين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و54 عامًا.


ووجدت أن معدل الوفيات كان أعلى لدى الشباب، الذين غالبًا ما يتم تشخيص أورامهم في مراحل لاحقة، ربما لأن الأطباء أقل عرضة للاشتباه في الإصابة بالسرطان، بحسب الدراسة.


أهمية تتبع مستويات الحديد في الدم

ويحث الباحثون الذين أعدّوا الدراسة، الأطباء على طرح "شكوك سريرية منخفضة" لدى المرضى الأصغر سنًا الذين يعانون من تغير في عادات الأمعاء أو النزيف أو نقص الحديد.


وقال مؤلف الدراسة يزن عبود، وهو رئيس الأبحاث المقيمة في كلية روتجرز نيو جيرسي الطبية، لوقع "ميدسكيب": "إن النتائج التي توصلوا إليها تحث على تصميم المزيد من الجهود نحو زيادة الوعي بأعراض سرطان القولون والمستقيم".


وقدّم الباحثون هذه النتائج في الاجتماع العلمي السنوي للكلية الأميركية لأمراض الجهاز الهضمي 2024.

ويمكن أن يسبب نقص الحديد فقر الدم، وهي حالة يفتقر فيها الجسم إلى ما يكفي من خلايا الدم السليمة لتوزيع الأكسجين.


الحديد محرك للجهاز المناعي 

ورغم أن بعض الأبحاث ربطت بين اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة عالية جدًا من الحديد والإصابة بالسرطان، فإن وجود كمية قليلة جدًا من الحديد في الجسم يجعل من الصعب على الجهاز المناعي مكافحة السرطان، مما قد يزيد أيضًا من خطر الإصابة بالمرض. 


وبحسب "ديلي ميل"، قال باحثون من معهد علوم التغذية الألماني: "يجب أن يكون تناول الحديد المثالي متوازنًا بعناية بين نقص الحديد وفائض الحديد، حيث يمكن أن يكون لكل منهما عواقب سريرية حاسمة محتملة فيما يتعلق بتطور السرطان". 


فكلما طالت فترة عدم اكتشاف السرطان في الجسم، زاد الوقت اللازم لنمو الخلايا السرطانية وبالتالي يصبح الورم أكبر وأكثر انتشارًا ما يصعّب العلاج. 


ويشير الأطباء إلى أنه في المراحل المبكرة من سرطان القولون والمستقيم، غالبًا ما يصاب المرضى بفقر الدم. لذلك تمت دراسة الدور الذي يلعبه الحديد في السرطان لفترة طويلة.

فلسطين

الخميس 31 أكتوبر 2024 2:43 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يسرقون ثمار الزيتون جنوب نابلس

نابلس- "القدس" دوت كوم

سرق مستوطنون، اليوم الخميس، ثمار الزيتون من أراضي قرية كفر قليل جنوب نابلس.


وأفادت مصادر محلية، بأن مجموعة من المستوطنين هاجموا منطقة "الحرجوج" على أطراف قرية كفر قليل، واستلوا على ثمار الزيتون في أراضي تعود للمواطنين صبري وعمر القني.


ويشهد موسم قطف ثمار الزيتون في الضفة الغربية هذا العام اعتداءات متكررة من قبل المستوطنين وقوات الاحتلال، وصلت إلى حد القتل، وحرق أشجار الزيتون وتقطيعها وسرقة المحصول، ومنع المزارعين من الوصول إلى أراضيهم.

فلسطين

الخميس 31 أكتوبر 2024 2:32 مساءً - بتوقيت القدس

"المعابر والحدود": السماح بإدخال زيت الزيتون إلى الأردن بواقع 16 لترا لكل عائلة

أريحا- "القدس" دوت كوم

 أعلنت الإدارة العامة للمعابر والحدود، عن سماح الجانب الأردني بإدخال زيت الزيتون الى المملكة عبر معبر الكرامة، اعتبارا من يوم غدٍ الجمعة حتى 30-4-2025.


وأوضحت الإدارة العامة للمعابر والحدود، في بيان صحفي، أن الكمية المسموح بإدخالها من زيت الزيتون هي (16 لترا)، لكل عائلة ولمرة واحدة فقط.

اقتصاد

الخميس 31 أكتوبر 2024 1:59 مساءً - بتوقيت القدس

"إسرائيل المركزي" يحذر من إقراض قطاع العقارات تحت تأثير الحرب

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

حذر بنك إسرائيل المركزي كبار المسؤولين في البنوك من تعرضهم لقطاعي البناء والعقارات، مؤكدًا الحاجة إلى "إدارة المخاطر بعناية خلال هذه الفترة"، وفصل البنك متطلباته من البنوك من حيث تقييم المخاطر المحدث في هذا المجال، وفقما ذكرت بلومبيرغ.


ومني اقتصاد إسرائيل، لا سيما قطاع العقارات، بخسائر فادحة جراء حربها على غزة ولبنان على مدى العام الماضي، فضلا عن تصاعد التوترات مع إيران، وخفضت وزارة المالية توقعاتها للنمو الاقتصادي هذا العام من 1.1% إلى 0.4% فقط خلال الأسبوع الجاري.


نقص العمالة

وتضرر قطاع المقاولات بسبب نقص العمالة وارتفاع تكاليف التمويل والمواد، وقبل اندلاع الحرب على قطاع غزة في أكتوبر/تشرين الأول 2023، كان ثلث العمال في مواقع البناء الإسرائيلية من الفلسطينيين، لكن حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو منعت نحو 150 ألف عامل فلسطيني من الضفة الغربية من دخول إسرائيل بدعوى مخاوف أمنية، ووعدت باستبدالهم وجلب عمال أجانب آخرين، لكن حتى الآن ثبتت صعوبة ذلك ولم يصل إلا 13 ألف عامل فلسطيني إلى إسرائيل.


ولم تقم إدارة الإشراف المصرفي في البنك المركزي، التي قاد فريقها في الاجتماع نائبها أور سوفير، بتقييد قدرة البنوك على إقراض قطاعي العقارات والبناء، لكنها قادرة على إصدار أوامر لمسؤولي البنوك بزيادة مخصصاتها لمثل هذه القروض إذا أرادت، كما يمكنها أن تطلب من البنوك تشديد معايير قروض الرهن العقاري.


وتبلغ قيمة قروض البناء والعقارات والرهن العقاري التي تخص البنوك الخمسة الكبرى في إسرائيل، نحو 900 مليار شيكل (242 مليار دولار).


عودة العمال

ورفعت البنوك مخصصاتها لقروض البناء العام الماضي، لكن البنك المركزي يعتقد أن ثمة حاجة إلى بذل المزيد من الجهود، وحث المحافظ أمير يارون الحكومة على السماح لمزيد من العمال الفلسطينيين بالعودة إلى إسرائيل، وتحدث عن مشاكل صناعة البناء باعتبارها "ذات أهمية اقتصادية كلية".


وتوقع يارون أن تستمر الحرب حتى أوائل العام المقبل، لكنها ستبدأ في التراجع خلال شهر تقريبا، وفقما نقلت عنه بلومبيرغ في وقت سابق.

منوعات

الخميس 31 أكتوبر 2024 1:45 مساءً - بتوقيت القدس

مستخدمون يوظفون الذكاء الاصطناعي للتقدم في العمل

"القدس" - دوت كوم

 يقول كثير من العاملين في المؤسسات والشركات إن نظم الذكاء الاصطناعي تساعد في إنجاز أعمالهم بسرعة وكفاءة؛ إذ إنها توظف لإنشاء محتوى باستخدام أطر عمل محددة، والاستعداد للمحادثات الصعبة، والمساعدة في التخطيط للمشروع، وتحديد تأثير القرارات.


«مستخدمون خارقون»


وقد أصبح عدد كبير من العمال «مستخدمين خارقين» للذكاء الاصطناعي، فهم يلجأون إلى التكنولوجيا يومياً لتعلم المهارات، وتحليل مجموعات كبيرة من البيانات، ومراجعة المرشحين للوظائف، وحتى برمجة روبوتات أخرى لمساعدتهم في المهام المتكررة، مثل إقامة الدورات التدريبية عبر الإنترنت. إلا أن خبراء التقنية يقولون إنهم قلقون أيضاً بشأن الخصوصية، وعدم الدقة وفقدان المهارات، وحتى إمكانية استبدال الوظائف في المستقبل.


تلخيص الكتب والمقالات


لا يزال تبني الذكاء الاصطناعي في العمل في بداياته نسبياً. يقول نحو 67 في المائة من العاملين إنهم لا يستخدمون الذكاء الاصطناعي أبداً في وظائفهم، مقارنة بـ4 في المائة يقولون إنهم يستخدمونه يومياً، وفقاً لمسح حديث أجرته مؤسسة «غالوب». لكن أولئك الذين يستخدمونه، ومعظمهم من العمال ذوي الياقات البيضاء، يرون فوائد في الإنتاجية والكفاءة والإبداع والابتكار، وفقاً للمسح.


تطوير المهارات الفردية


بالنسبة لبعض العاملين لا يوفر الذكاء الاصطناعي الوقت فحسب، بل يساعدهم أيضاً على تطوير المهارات، كما كتبت دانييل أبري في «واشنطن بوست»؛ إذ سرعان ما تعلمت إيلكر إركوت، مساعدة العمليات الإدارية في جامعة ماريلاند، ذلك بعد أن طبقت الذكاء الاصطناعي لأول مرة في عملها. كانت لديها مهلة نهائية مدتها خمس ساعات لتلخيص موضوعات كتاب يحتاجه أحد المديرين التنفيذيين للمناقشة. بدلاً من تصفح النصوص بأسرع ما يمكن، لجأت إلى «تشات جي بي تي»، وأنهت العمل في ساعتين ونصف الساعة.


وتستخدم إركوت الذكاء الاصطناعي كل يوم لتعلم صيغ برنامج «إكسيل» المعقدة لبناء جداول بيانات يمكنها إجراء استطلاعات الرأي، وتتبع وتحليل مكالمات خدمة العملاء. كما تستخدمه لجلسات الشحذ الذهني والتحرير وإنشاء رسومات مخصصة، وهو أمر قالت إنه لم تكن لديها الثقة للقيام به بمفردها، وإنه يوفر نحو 15 ساعة في الأسبوع، مما سمح لها بالعمل في مشاريع أخرى.


كتابة محاضر الاجتماعات


كما وجدت كانيكا كورانا أن الذكاء الاصطناعي يوفر الوقت، حيث تستخدم رئيسة التصميم السابقة البالغة من العمر 30 عاماً في شركة «برو كرييتر»، وهي وكالة تصميم في مومباي، الذكاء الاصطناعي في البحث للمساعدة في كتابة محاضر الاجتماعات من النصوص التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، وتلخيص أفكارها التي تم إملاؤها بعد مقابلات المرشحين للوظائف، ثم تنسيقها للموارد البشرية.


كما أنشأ فريقها روبوتات مخصصة يمكنها مساعدة الآخرين، خصوصاً الزملاء الأكثر خبرة، في إنشاء محتوى للعملاء باستخدام لغة وصوت محددين، وتلبية احتياجات الجماهير المستهدفة.


هيكلة الملاحظات


يمكن أن تكون هيكلة الملاحظات مفيدة بشكل خاص عندما تكون هناك عناصر متعددة، وفقاً لجيك صامويلسون، المؤسس المشارك لمنصة التعلم المدعومة بالذكاء الاصطناعي «آبليميت»، ومقرها سان ماتيو بكاليفورنيا.


وجمع صامويلسون، 40 عاماً، بيانات الاستطلاع من أكثر من 1000 شخص استخدموا منصة شركته الناشئة. واستخدم الذكاء الاصطناعي لتحليل التعليقات وتلخيص الموضوعات، وتحديد مجالات التحسين. كما ساعده الذكاء الاصطناعي في إنشاء النماذج الأولية وتبادل الأفكار، وصياغة الدورات التدريبية مع المدربين. وبينما يقدر صامويلسون أنه يوفر ما يصل إلى 10 ساعات في الأسبوع وينتج عملاً أفضل، فقد واجه أيضاً نقاط ضعف للذكاء الاصطناعي.


التحقق من صحة مُخرجات الذكاء الاصطناعي


يقول معظم المستخدمين الفائقين إنهم يتحققون من صحة أي شيء يخرجه الذكاء الاصطناعي. وقالت بيكا تشامبرز، رئيسة الاتصالات السابقة في شركة «كنترول آب»، ومقرها فورت لودرديل بولاية فلوريدا، وهي شركة تساعد في إدارة المشكلات التقنية للموظفين، إنها تستخدم محرك البحث بالذكاء الاصطناعي «بيربليكسيتي» Perplexity للتحقق من الإجابات؛ لأنه يوفر روابط للمصادر. وعلى الرغم من حدوث خلل عرضي، فإنها تستعين بالذكاء الاصطناعي في كل مهمة عمل تقريباً، بدءاً من فك رموز الملاحظات المختصرة إلى نسخ البث الصوتي، ومسح وسائل التواصل الاجتماعي لاتجاهات السوق، وتعديل نبرة رسائل البريد الإلكتروني، والتحقق من القواعد النحوية، وتحديد مقاطع الفيديو وترجمتها.


مساعدة لغوية للأجانب


الكتابة هي الغرض الرئيسي لستان سوخينين، مؤسس شركة الاستشارات المالية «سورسو» في أوستن، الذي يستخدم «تشات جي بي تي». وذلك لأن اللغة الأم لسوخينين هي الروسية، لذا فإن كتابة رسائل البريد الإلكتروني الصحيحة نحوياً كانت تستغرق في السابق ما يصل إلى 20 دقيقة. كما يساعده الذكاء الاصطناعي في تحليل البيانات المعقدة لتوقعات الإيرادات، باستخدام إحصاءات أكثر تعقيداً.


وبينما وجد أن نظام «كلود» من «أنثروبيك» هو الأفضل في التعامل مع البيانات، إلا أنه يعتقد أن الذكاء الاصطناعي ليس جيداً بشكل عام في تحليل وتصنيف الأرقام، لذلك لا يزال يقوم بكثير من المهام يدوياً.


وقال سوخينين: «لو لم تخبره بأن الأمر كان خاطئاً، فإنه يعتقد أن الناتج جيد. لقد ارتكب كثيراً من الأخطاء، وأحياناً بشأن أسئلة سهلة».


الحذر من مشاكل الذكاء الاصطناعي


يقول الخبراء إنه بخلاف إدخال الأخطاء، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يسبب مشكلات أخرى إذا لم يكن العاملون حذرين؛ إذ يجب عليهم تجنب إدخال معلومات حساسة في أدوات لا تحتوي على تدابير أمنية مناسبة على مستوى المؤسسة، فقد ينتهي بهم الأمر بسرقة أفكار أو معلومات من الآخرين. وقد يقدم الذكاء الاصطناعي تحيزاً عن غير قصد.


وإذا اعتمد العمال على الذكاء الاصطناعي بشكل مفرط، فقد يفوتون مهارات التعلم أو يخاطرون بفقدان المهارات التي يمتلكونها، كما قال أرفيند كاروناكاران، الأستاذ المساعد وعضو هيئة التدريس في مركز العمل والتكنولوجيا والتنظيم بجامعة ستانفورد.


في حين لا يزال معظم المستخدمين الفائقين غير مرتاحين للذكاء الاصطناعي غير الخاضع للإشراف، يعتقد بعض قادة الصناعة أن الذكاء الاصطناعي المستقل هو المستقبل. في مؤتمر «سيلفورس» Salesforce الأخير، حيث كُشف النقاب عن وكلاء مبيعات الذكاء الاصطناعي، اقترح الرئيس التنفيذي لشركة «نفيديا» Nvidia جينسن هوانغ أن «العمل سيتم قبل أن تفكر فيه». أما بالنسبة للرئيس التنفيذي لشركة «زووم» إريك يوان، فيبدو الذكاء الاصطناعي وكأنه وجود «توأم رقمي» يعمل تلقائياً جنباً إلى جنب مع الناس.

فلسطين

الخميس 31 أكتوبر 2024 1:37 مساءً - بتوقيت القدس

معركة السردية إلى جانب حرب الإبادة.. الإسرائيلي يُصوّب على الرواية باعتبارها أداة مقاومة

القدس - خاص بـ "القدس" والقدس دوت كوم

محمود شقير: النتاجات الفنية والأدبية التي سطّرها الشهداء والشهيدات ستظل خير شهادة ضد العدوان والخسّة والقبح

د. طلال أبو عفيفة: الجرائم الإسرائيلية المتصاعدة تتعمد استهداف مَن يحملون الرواية الفلسطينية للعالم وكل ما يمثّل الحياة 

إبراهيم جوهر: اغتيال غسان كنفاني قبل أكثر من خمسين عاماً كان بداية لمسلسل الاغتيالات الثقافية ضد الفلسطينيين

د. منال قادري: الاحتلال قرر متعمّداً قتل الفنّان وطمس صوته وفنّه لأنه الوسيلة الناجعة التي تقتله معنويّاً وتُقزّمه أمام العالم

أسامة نزال: جرائم الإبادة حصدت 21 فناناً ومبدعاً وأكثر من 50 منارة للفنون من مسارح ومعاهد ومراسم وجاليريات 


لم تُوفر حرب الإبادة التي تشنها دولة الاحتلال في قطاع غزة للشهر الثالث عشر على التوالي لا صغيراً ولا كبيراً، لا أمراة ولا رجلاً، لا مؤسسة ولا شارعاً، غير أنّ ما كان لافتاً هو الاستهداف غير المسبوق للصحافيين والكُتاب والأدباء والفنانين وأساتذة الجامعة، الذين جرى استهداف الغالبية العظمى منهم مع عائلاتهم.


ويتضح أن هذا الاستهداف كان متعمداًِ ومقصوداً، للخطورة التي يمثلها هؤلاء على المشروع الاستعماري الإسرائيلي على جبهة الرواية والسردية ونقل الحقائق للعالم، وتوثيقها كتابياً أو أدبياً، أو فنياً، وبالتالي التعامل معها كجبهة موازية لجبهة القتال في الميدان، وربما أهم، لذلك كان عدد المبدعين من كُتاب وفنانين وصحافيين ممن استشهدوا مهولاً وغير مسبوق في تاريخ الصراعات.


لكن ما يدعو إلى التساؤل والتعجب ردود الفعل الدولية، ومن المؤسسات والمنظمات ذات الاختصاص، إزاء هذا النوع من الجرائم بحق أُناسٍ لا علاقة لهم بالقتال والعمل المسلح، الذريعة التي تبرر بها دولة الاحتلال حربها الوحشية في القطاع، والتي لم تسلم منها المؤسسات الأكاديمية من جامعات ومعاهد ومدارس، إضافة إلى المؤسسات الثقافية.


"نحن نحترق" آخر أعمال الفنانة التشكيلية محاسن الخطيب


وقال القاص والروائي المقدسي محمود شقير: "وأنا أتابع بحزن وأسى جرائم القتل والمجازر الدموية التي ترتكب كل يوم ضد شعبنا في قطاع غزة، تذكرّت وصف الشاعر محمود درويش لمجزرة صبرا وشاتيلا حين قال في قصيدته: "صبرا هوية عصرنا حتى الأبد".


وتساءل: لو كان محمود درويش ما زال على قيد الحياة، ماذا كان سيكتب شعرًا عن المجازر البشعة التي تحدث كل يوم هناك؟ 


وأشار شقير إلى أن آخر هذه المجازر هي التي وقعت بتاريخ 18-10-2024 في مخيم جباليا، وكان من بين ضحاياها الفنانة التشكيلية الفلسطينية محاسن الخطيب، التي نشرت آخر أعمالها قبل استشهادها رسمة بعنوان "نحن نحترق"، وشاهدها ما يقرب من خمسة ملايين شخص في العالم.


وأكد شقير أن محاسن الخطيب الشابة، البالغة من العمر 31 سنة، كانت أعلنت أنها مستعدة لتنظيم دورة مجانية لتعليم الرسم، لتبقى صدقة عن روحها إنْ ماتت. 


وأوضح أن "استشهاد محاسن ليس الأول وليس الأخير، قبلها مضت قافلة طويلة من الشهيدات والشهداء؛ أذكر الشاعر سليم النفار الذي استشهد قبل أشهر قليلة في حرب الإبادة الراهنة، وقبله استشهدت الشاعرة الروائية هبة أبو ندى مؤلفة رواية "الأوكسجين ليس للموتى"، وإذا أوغلنا أكثر في الماضي نتذكر الشهيد القائد ماجد أبو شرار، صاحب الكتاب القصصي "الخبز المر" والذي اغتاله الموساد عام 1980، وقبله اغتيل الشهيد الشاعر كمال ناصر عام 1973، وقبله اغتيل الشهيد القاص الروائي الفنان التشكيلي غسان كنفاني، وقبله استشهد الشاعر عبد الرحيم محمود، وهو يدافع عن أرض الوطن، علاوة على قائمة طويلة من الصحافيات والصحافيين الفلسطينيين واللبنانيين".


كيف يُسوّغ المحتلون لأنفسهم قتل المبدعات والمبدعين؟


وتابع شقير حديثه: "لكي نفهم كيف يسوّغ المحتلون الإسرائيليون لأنفسهم قتل المبدعات والمبدعين من أبناء الشعب الفلسطيني وبناته، يكفي أن نتذكر مقولة وزير دفاعهم غالانت الذي وصف الفلسطينيين في قطاع غزة بأنهم "حيوانات بشرية"، لتبرير القتل والإبادة الجماعية، فكيف والحالة هذه، وكيف ومنطقهم على هذه الشاكلة يمكن أن يوفروا دماء الفنانين والفنانات والكتاب والكاتبات والصحافيات والصحافيين الذين يدافعون عن شعبهم بالريشة والقلم وبالكاميرا والتقرير الصحافي والتلفزيوني، ويفضحون جرائم الجيش المحتل ضد شعب يعاني من الغزوة الصهيونية منذ ما يزيد عن مئة عام؟!".


وأردف قائلاً: "وهم، أي هذه النخبة من الشهيدات و الشهداء الذين أخذوا على عاتقهم فضح ادعاءات المحتلين الصهاينة الذين يمارسون الكذب للتغطية على جرائمهم بالقول إنهم يدافعون عن أنفسهم، وهم الذين احتلوا الأرض ومارسوا الإبادة ضد عشرات القرى الفلسطينية في دير ياسين والدوايمة والطنطورة وأبو شوشة وغيرها إبان كارثة 1948".


واختتم شقير بالقول: "في ظل التخاذل العربي الرسمي وتواطؤ بعض الدول وعلى رأسها الولايات المتحدة الأميريكية مع المعتدين، فإن النتاجات الفنية والأدبية والصحافية التي سطرها الشهداء والشهيدات ستظل مع مجموع النتاجات الثقافية الفلسطينية الملتزمة بالولاء للوطن، وبفضح جرائم الحركة الصهيونية ضد شعبنا، خير شهادة ضد العدوان، وضد الخسّة والقبح والبشاعة التي ستُخرج المحتلين الإسرائيليين من دائرة البشر الأسوياء، وستلازمهم من جرّاء شرورهم إلى أبد الآبدين".


تدمير كل ما يُمثّل الحياة


بدوره، قال د. طلال أبو عفيفة، عضو الأمانة العامة للاتحاد العام للكتّاب والأدباء الفلسطينيين: إن الجيش الإسرائيلي، بتوجيه من القيادة السياسية برئاسة نتنياهو ووزيري حكومته بن غفير وسموتريتش، يستهدف من حربه على قطاع غزة القضاء على الإنسان الفلسطيني، سواء أكان مقاتلاً أم مدنياً، وتدمير كل ما يمثّل الحياة، من البشر إلى الحجر والشجر.


وأشار أبو عفيفة إلى أن الهجمات الإسرائيلية تتعمد استهداف المثقفين الفلسطينيين، بمن فيهم الكتّاب والأدباء والفنانين وأساتذة الجامعات، وهم من يحملون الرواية الفلسطينية إلى العالم، حيث بدأت دول كثيرة بالتعاطف مع الشعب الفلسطيني واستنكار الجرائم الإسرائيلية المتصاعدة.


 وأوضح أن "آخر ضحايا هذا الاستهداف كانت الفنانة الفلسطينية محاسن الخطيب، التي اغتالها الجيش الإسرائيلي، وقد كانت تساهم برسوماتها في نشر الرواية الفلسطينية عبر رسوماتها وتوعية العالم بحقيقة معاناة شعبها، مما أكسبها شعبية واسعة على الساحة الدولية".


ولفت إلى أن إسرائيل تسعى لتفريغ الأرض الفلسطينية من أصحابها الأصليين للتوسع في مشاريع الاستيطان، تحقيقاً لأهدافها بإقامة "مملكة إسرائيل" التي تمتد من النيل إلى الفرات، وهي مخططات ترسخت منذ عام 1948 بدعم من بريطانيا وأميركا وتواطؤ بعض الأطراف العربية. 


وأعرب أبو عفيفة عن أسفه حيال الموقف العربي والإسلامي الذي لا يزال، "في سبات عميق"، مشيراً إلى المقولة الشهيرة: "أُكلتُ يوم أُكِل الثور الأبيض" في إشارة إلى ضرورة اتخاذ موقف موحد قبل فوات الأوان.


اغتيال الكلمة والريشة


من جهته، وصف الأديب المقدسي إبراهيم جوهر استهداف الفنانين والمبدعين الفلسطينيين بأنه "اغتيال للكلمة والريشة"، معتبراً أن هذا القتل يمثل اغتيالاً للحياة نفسها وتطبيقاً عملياً لمقولة وزير الدعاية النازي غوبلز: "ما إن أسمع كلمة ثقافة حتى أتحسس مسدسي".


وقال جوهر "ان الكلمة تقاتل وكذا الريشة لذا يغتالها أعداء الحياة والحرية"، مضيفاً: "إن الأعداء يخشون الوعي الذي يزرع مقاوماً للظلام لذا تراهم يشجعون على الاكتفاء بفلسفة الحيوان البهيم الذي يعيش ليأكل لا يأكل ليعيش".


وأشار جوهر الى أن الفلسطينيين خبروا طوال تاريخهم اغتيال رجال العلم والثقافة والمبدعين الذين يرى الأعداء في نتاجهم الفني ما يوازي كتيبة من المقاتلين. 


وذكر أن "اغتيال غسان كنفاني برفقة ابنة شقيقته قبل أكثر من خمسين عامًا كان بداية لمسلسل الاغتيالات الثقافية ضد الفلسطينيين، وتلاه اغتيال المبدعين ماجد أبو شرار، وعز الدين القلق، وكمال ناصر، وكمال عدوان، وناجي العلي، وغيرهم من المثقفين الفلسطينيين والعرب الذين قاوموا بالكلمة والريشة".


وسلط جوهر الضوء على الشاعر الفلسطيني الشهيد عبد الرحيم محمود من عنبتا، الذي جسّد كلماته على أرض الواقع باستشهاده في معركة الشجرة، قائلاً: "لقد عاش عبد الرحيم محمود بشعره وكلماته التي قال فيها: سأحمل روحي على راحتي وألقي بها في مهاوي الردى، فإما حياة تسرّ الصديق وإما ممات يغيظ العدا".


وأكد الأديب المقدسي جوهر أن اللوحة، والنشيد، والكلمة هم رموز مقاومة تؤرق راحة الطامعين، وتُذكّرهم دوماً بوجود شعب مقاوم. ويرى أن استهداف المبدعين ليس سوى محاولة بائسة لإفساح الطريق أمام آلة الموت الاحتلالية.


القضاء على الأدوات الفنية والثقافية


من جانبها، أكدت الدكتورة منال قادري، أستاذة علم الاجتماع بجامعة تونس، أن استهداف إسرائيل للفنانين والشعراء ورسامي الكاريكاتير الفلسطينيين يعكس رغبة الاحتلال في القضاء على الأدوات الفنية والثقافية التي تحمل رسائل مقاومة وتوثيق للذاكرة الفلسطينية الجماعية. 


وقالت قادري: "عادة ما تتزامن أوقات الحروب مع التطورات الكبرى في الفنّ، فالفنان يصبح أكثر حريّة في تسجيل رؤيته الشخصية بعيداً عن ما تفرضه السلطة سواء دينيّا أو أمنيّا أوسياسيّا. ومعلوم أنّ اللوحات الفنية لا ولم ولن توقف الصواريخ من السقوط، والموسيقى لن تهوّن من معاناة أصحاب الأرض ولن توقف تهجيرهم وقتلهم بأبشع الصور، صورا تعرض أمام الجميع. وبالرغم من ذلك تبقى الثقافة قوة عظمى حافظة للذاكرة الجماعية رغم قتامتها منذ طوفان الأقصى". 


وأوضحت قادري أن "الأعمال الفنية تأتي نتيجة تعبير فني للفنان، هي أعمال فنية بذاتها، ولا تحمل أجندة خاصة بها، حينها يصبح العمل الفني قيّما في عالم يتجاوز التواصل والتزكية بشكل مباشر. فبدلاً من رسم المعارك ومصائبها مباشرة، يبدو الأمر كما لو أن الألوان نفسها تقاتل في الحرب وتفرض نفسها بخوض المعركة ولو ضمنيّاً، فيها إخراج عميق لصورة العدوّ وصورة الضحيّة".


وترى قادري أن "الفنان والشاعر ورسّام الكاريكاتير، جميعهم ساهموا في المقاومة وفق أشكال وآليات مقاومة رأوا فيها وسيلة لصدّ الاحتلال، فأوجعت بعض الأعمال الفنية الاحتلال الإسرائيلي حتى أن صفحات تواصلهم الاجتماعية أغلقت، ولوحق آخرون، بل وقتل بعض الفنانين قتلاً رأوا فيه فناء أعمالهم لكن هيهات، فالاحتلال يجهل أن كل ما ينشره الفنّان هناك على تلك الأراضي الزكية بدماء شهدائها هو متزامن مع انتشاره بكل العالم، فقوّة السوشل ميديا فيها حفظ كبير وعميق لتلك الذاكرة الجماعية التي يطمح الغزّاويّ إلى حمايتها وحفظها جيلا بعد جيل".


الاحتلال قتل ودمر الكلّ ولا يبالي بحقوق إنسانية


وأشارت إلى أن الاحتلال الاسرائيلي قتل الكلّ، ودمّر الكلّ، ولا يبالي بحقوق إنسانية ولا بمعاهدات دولية، فهو الذي قرّر بدوره قتل الفنّان وطمس صوته وفنّه ومحتواه، لأنه الوسيلة الناجعة التي تقتله معنويّاً وتقزّمه أمام العالم. 


وأوضحت قادري أن "الاحتلال كان ولا زال يسخّر كل أدواته للقتل، وبالتالي لا مجال أمام الفنان -باعتباره جزءاً من الشعب- إلا أن يسخّر طاقته لدعم الحرب والثأر للشهداء، فيرسم الدهس والطعن والحجر وكل شيء يرفض الاحتلال وينهيه".


وأكدت قادري أن "الآلة الإسرائيلية تقتل الاطفال والنساء والشيوخ وتدمر وتنهي حياة أصحاب الأرض، ومبدعيها ومفكريها وفنانيها والموسيقيين والحالمين بغد أفضل على أرض رأوا فيها عرضهم وعرض أمّة بأكملها، قاوموا بكلماتهم ولوحاتهم وألحانهم وبصمتهم على أرض محاصرة لأكثر من سنة، كانوا يلوّنون العالم الرماديّ بلوحات تعكس لنا الصورة بكل حيثياتها".


وختمت قادري  بقولها: "لكن الاحتلال ضعيف أمام رؤية نفسه يلفظ أنفاسه الأخيرة في أبشع الصور الكاريكاتورية أمام جيل وأجيال ستظلّ تندّد به وبإجرامه مدى الحياة، وذلك نتيجة أعمال فنيّة تحفظها الذاكرة كما يحفظها التاريخ، فلهم الآلة للقتل وللفنان تاريخ فنيّ متواصل بوجوده أو بعد فنائه".


الفن الفلسطيني في مرمى نيران الاحتلال


بدوره، قال الفنان رسام الكاريكاتير أسامة نزال إنه "عندما بدأ الاحتلال الابادة الجماعية بحق شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة بعد السابع من أكتوبر استهدف جميع شرائح المجتمع المدني دون تمييز، وهنا بدأ المجتمع الفلسطيني بالتصدي لهذه الهجمة، ومن بينهم الفنانون والمبدعون والمثقفون الفلسطينيون، فبدأ رسامو الكاريكاتير والفنانون والمثقفون بتغطية وتوثيق جرائم الغزاة والتشكيليون برسم الحالة المأساوية التي وصل إليها الناس، كل من موقعه ومكانته الثقافية والفنية"، مضيفاً: إن هذا ساهم بدعم الرواية الفلسطينية كي تصل للعالم، بالرغم من محاولة الاحتلال صد رواية الفلسطينية برواية إسرائيلية مكذوبة.


وأكد نزال أن الفنان الفلسطيني ساهم في وضع بصمته في المشهد الثقافي العالمي الذي استخدم الأعمال الفنية والمقولات والرموز الوطنية الفلسطينية مادة احتجاج وصورة بصرية تعبر عن الإبادة الإنسانية بحق الإنسان الفلسطيني في كل تيارات الاحتجاج حول العالم. 


وأوضح أن الفنان استطاع بالفعل أن يكون على قدر عال من المسؤولية في الحفاظ على هويته الوطنية ورسالته الإنسانية للتصدي لأي محاولة تشويه الصورة النمطية للفلسطيني، وهذا ما أرّق الاحتلال وأزعجه لأن الثقافة والفنون تعتبر المقاومة الناعمة التي تحترم من العقل البشري. 


رسالة بربرية إسرائيلية


وبيّن نزال أن "الرد الإسرائيلي جاء برسالة بربرية بتكملة مسلسل ملاحقة الفنانين والمبدعين والمثقفين الفلسطينيين إما بالاعتقال أو الاغتيال المباشر بالتصفية الجسدية، وهذه لغة المحتل كما فعل بناجي العلي وغسان كنفاني حتى وصل الدور إلى فنانين فلسطينيين بقلب قطاع غزة، مثل الشهيده الفنانة هبة زقوت التي قتلت هي وأبنائها والفنانة محاسن الخطيب.التي اغتيلت قبل أيام بعد أن وصل عدد متابعينها إلى أكثر من 4 ملايين مشاهد، والفنان ماهر عبيد الذي اغتالته القوات الإسرائيلية في شمال غزة، علماً أنه كان الخطاط والرسام لجدران المدينة والمخيم، وهذا كله يأتي بدور المحتل لتكميم الفنانين والمثقفين وترهيب الآخرين من الاستمرار بهذا السبيل". 


ولفت الفنان نزال إلى أن هذه الإبادة حصدت 21 فناناً ومبدعاً وأكثر من 50 منارة للفنون من مسارح ومعاهد ومراسم وجاليريات وتدمير الجداريات والنصب والمنحوتات، عدا خسارة الفنانين بقطاع غزة أعمالهم ولوحاتهم الفنية التي تُركت في مراسمهم الشخصية للعودة بعد الحرب، لكن ذهب كل شيء هباءً منثوراً.