فلسطين

السّبت 02 نوفمبر 2024 12:27 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل شابين من سلفيت

سلفيت - "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم السبت، شابين خلال اقتحامها بلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت.


وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين محمد سعيد مرعي، وأحمد محمد مرعي، عقب دهم وتفتيش منزليهما.


وأضافت المصادر ذاتها، أن تلك القوات اقتحمت البلدة، وداهمت عدة منازل، وفتشتها.

فلسطين

السّبت 02 نوفمبر 2024 12:25 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يدفع بلواء عسكري جديد إلى جباليا

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

أكدت مصادر عسكرية إسرائيلية، اليوم السبت، أن الجيش دفع بلواء عسكري جديد إلى جباليا شمال قطاع غزة.


وبحسب إذاعة الجيش الإسرائيلي، فإنه تم الدفع بلواء كفير لينضم إلى لواءي جفعاتي و401.


وبذلك تكون هناك 3 ألوية تعمل في جباليا ومنطقة شمال قطاع غزة.

اقتصاد

السّبت 02 نوفمبر 2024 12:04 مساءً - بتوقيت القدس

98 مليار دولار تبخرت في ساعات.. ماذا ينتظر العملات المشفرة؟

رام الله - "القدس" دوت كوم

بعد سلسلة من الارتفاعات والصعود المستمر، انزلقت العملات المشفرة إلى المربع الأحمر وسجلت خسائر عنيفة خلال الساعات الأخيرة من التعاملات مع نزول "بيتكوين" إلى مستوى 69 ألف دولار.


وخلال الأيام الماضية، شهدت صناديق التداول في البورصة الأميركية التي تستثمر في العملة المشفرة الأشهر في العالم، تدفقات نقدية صافية بلغت نحو 870 مليون دولار. وحققت "بيتكوين" بذلك ثالث أعلى حصيلة يومية في تاريخها، وذلك مع اقتراب العملة المشفرة من مستوى قياسي جديد وسط تكهنات حول تأثير الانتخابات الأميركية المقبلة.


الإحصاء الذي أعدته "العربية Business"، يشير إلى أن القيمة السوقية المجمعة لسوق العملات المشفرة المشفرة تراجعت بنسبة 4% بخسائر بلغت نحو 98 مليار دولار، بعد أن انخفضت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 2438 مليار دولار في نهاية تعاملات أمس الخميس، إلى نحو 2340 مليار دولار في تعاملات صباح الجمعة.


في صدارة العملات المشفرة الخاسرة حلت "بيتكوين" التي سجلت خسائر بنسبة 4.13% في المئة خلال الساعات الماضية فاقدة نحو 2990 دولار بعد أن تراجعت من مستوى 72345 دولار، إلى مستوى 69355 دولار.


كما انخفضت قيمتها السوقية المجمعة بنسبة 4.5% مسجلة خسائر بقيمة 65.49 مليار دولار. حيث هوت قيمتها السوقية المجمعة من مستوى 1436.86 مليار دولار في نهاية تعاملات أمس، إلى نحو 1371.47 مليار دولار في صباح تعاملات اليوم، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 58.60% من إجمالي سوق الـ"كريبتو".

وسجلت عملة "إيثر" التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة، خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 5.5% فاقدة نحو 146 دولار، بعدما تراجع سعرها من 2645 دولار إلى نحو 2499 دولار.

كما انخفضت قيمتها السوقية المجمعة بنسبة 5.5% بخسائر بلغت 17.58 مليار دولار. حيث هوت قيمتها السوقية المجمعة من مستوى 318.54 مليار دولار في نهاية تعاملات أمس، إلى نحو 300.96 مليار دولار في صباح تعاملات اليوم، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 12.86% من إجمالي سوق الـ"كريبتو".

وجاءت عملة "تيزر" في المركز الثالث، بعدما استقر سعرها عند مستوى 1 دولار. فيما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 120.46 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 5.14%.


وفيما حلت عملة "بي إن بي" في المركز الرابع بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، فقد سجلت خسائر بنسبة 3% خلال الساعات الماضية مع تراجع بنسبة 3.2% خلال تعاملات الأسبوع الأخير ليجري تداولها عند مستوى 572.95 دولار. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 83.6 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 3.57% من إجمالي القيمة السوقية المجمعة للعملات المشفرة.

وسجلت عملة "سولانا" التي حلت في المركز الخامس بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 5.3% مع تراجع بنسبة 4.8% خلال تعاملات الأسبوع الأخير، ليجري تداولها عند مستوى 165.70 دولار. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 78 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 3.33% من إجمالي سوق الـ"كريبتو".



عربي ودولي

السّبت 02 نوفمبر 2024 11:15 صباحًا - بتوقيت القدس

خامنئي: أمريكا وإسرائيل ستتلقيان "ردا ساحقا" بسبب مواجهة إيران

رام الله - "القدس" دوت كوم

نقلت وسائل إعلام رسمية عن الزعيم الأعلى الإيراني علي خامنئي قوله اليوم السبت إن الولايات المتحدة وإسرائيل “ستتلقيان بلا شك ردا ساحقا” على ما تفعلانه ضد إيران.


وقال خامنئي “على الأعداء، بما في ذلك أمريكا والنظام الصهيوني، أن يعلموا أنهم بلا شك سيتلقون ردا ساحقا على ما يفعلونه ضد إيران ومحور المقاومة”.


وأدلى خامنئي بهذه التصريحات أمام طلبة قبل ذكرى استيلاء طلاب محافظين على السفارة الأمريكية في طهران عام 1979 بعد وقت قصير من الثورة الإسلامية التي أطاحت بالشاه المدعوم من الولايات المتحدة.

فلسطين

السّبت 02 نوفمبر 2024 11:14 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يزعم اعتراض 3 مسيرات في البحر الأحمر

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، أنه اعترض 3 طائرات مسيرة في سماء البحر الأحمر.


وادعى أن هذه الطائرات لم تخترق الأجواء الإسرائيلية وتم اعتراضها خارج حدودها.


ويعتقد أن هذه الطائرات قادمة من العراق.

فلسطين

السّبت 02 نوفمبر 2024 11:13 صباحًا - بتوقيت القدس

الرئيس عباس يصل القاهرة غدًا ويلتقي السيسي في زيارة ستستمر ليومين

القاهرة - "القدس" دوت كوم

قال سفير دولة فلسطين لدى جمهورية مصر العربية، دياب اللوح، إن الرئيس محمود عباس سيصل إلى جمهورية مصر العربية، غدًا الأحد.


وأوضح اللوح في تصريح صحفي له، إن الزيارة ستستمر لمدة يومين، وذلك تلبية لدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، للمشاركة في الجلسة الافتتاحية لأعمال المنتدى الحضري العالمي، والذي تشهد فعالياته مشاركة دولة فلسطين بعدة وفود وزارية وفنية لأهمية تكريس حضور دولة فلسطين في هذا المنتدى العالمي في دورته الثانية عشرة.
 
وقال السفير اللوح، إنه من المقرر أن يعقد الرئيسان خلال الزيارة لقاء ثنائيًا لتبادل الرأي وتعزيز التعاون المشترك والتشاور حول كافة التطورات الجارية في فلسطين والإقليم والعالم، وعلى رأس أولويات اللقاء بحث سُبل إنجاح جهود مصر والشركاء الآخرين لوقف حرب الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني وحمايته وإغاثته وإعادة إعمار ما دمرته الحرب المستمرة على الشعب الفلسطيني، وحشد الجهود كافة لإنهاء الإحتلال الإسرائيلي لأرض فلسطين وإقامة دولة فلسطين المستقلة كاملة السيادة المتصلة جغرافيا والقابلة للحياة وعاصمتها القدس.

فلسطين

السّبت 02 نوفمبر 2024 10:54 صباحًا - بتوقيت القدس

مستعمرون ينصبون بيتا متنقلا جنوب شرق بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

وضع مستعمرون، اليوم السبت، بيتا متنقلا "كرفانا"، في منطقة خلايل اللوز، جنوب شرق بيت لحم.


وأفاد الناشط حسن بريجية، بأن عددا من المستعمرين حاولوا السيطرة على أراضٍ، مساحتها حوالي 1200 دونم، ما بين خلايل اللوز، وخلة القطن، وخلة النحلة، تعود لعائلات أبو كامل والعبيات.


 وأضاف، ان المستعمرين يسعون إلى السيطرة على الأراضي، لفصل مدينة بيت لحم عن ريفها الجنوبي، وإيصال مستعمريتي "افرات"، و"تقواع" ببعضهما.

منوعات

السّبت 02 نوفمبر 2024 10:23 صباحًا - بتوقيت القدس

مخاطر خفية لمكون شائع في مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية

رام الله - "القدس" دوت كوم

حذر فريق من العلماء من أن مكونا شائعا في مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.


لطالما رُوّج للتورين، وهو حمض أميني يعد أحد اللبنات الأساسية للبروتين، لفوائده المحتملة على القلب والأوعية الدموية، حيث أشارت بعض الدراسات إلى أنه قد يساعد في زيادة العمر المتوقع، كما توصلت دراسة أخرى أجرتها جامعة كولومبيا إلى أن التورين يمكن أن يحسن صحة الأشخاص في منتصف العمر من خلال تقليل الوزن المرتبط بالعمر وتعزيز المناعة. 


وتوضح الطبيبة العامة، فيليبا كاي، أن "البروتين ضروري للنظام الغذائي لدعم إصلاح الخلايا وتكوين خلايا جديدة".


وأضافت أن التورين موجود في الأسماك واللحوم، وله دور في إنتاج الطاقة، ولهذا غالبا ما يُضاف إلى المكملات الغذائية ومشروبات الطاقة.


ومع ذلك، أظهرت دراسة جديدة أن التورين قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث درس العلماء من عدة مؤسسات علمية في نانجينغ، الصين، تأثير الحمض الأميني على تطور تصلب الشرايين، وهي حالة تتسبب في تراكم الدهون والكوليسترول، ما يؤدي إلى تضيق الشرايين وتقليل تدفق الدم.


وأوضحت الدراسة أن الجرعة الزائدة من التورين قد تخفض ضغط الدم لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم، في حين أن الجمع بين التورين والكافيين في مشروبات الطاقة قد يؤدي إلى ارتفاع حاد في ضغط الدم، ما يعزز تصلب الشرايين عن طريق زيادة انقباض الأوعية الدموية وإحداث إصابات في الخلايا البطانية، ما يؤدي إلى تكوين لويحات تصلب الشرايين.


وفي الدراسة، تم فحص عينات دم من 145 شخصا، ووجد الفريق أن مرضى النوبات القلبية لديهم مستويات مرتفعة من هذا المكون مقارنة بالأصحاء. وقد اعتبر العلماء أن هذه المستويات المرتفعة قد تكون نتيجة للإجهاد القلبي وليس سببا مباشرا للنوبات القلبية.


واستخدم الفريق أيضا فئران المختبر لدراسة تأثير هذا الحمض الأميني على تصلب الشرايين. وبينما أظهر أنه يقلل من حجم اللويحات الشريانية، فإنه يجعلها أقل استقرارا، ما يزيد من خطر تمزقها وحدوث نوبات قلبية.


وحذر العلماء من أن مكملات هذا المكون قد تؤثر سلبا على استقرار اللويحات، ما يستدعي الحذر في استخدامها، خاصة للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب.

ودعوا إلى مزيد من البحث لفهم الآثار المحتملة على صحة القلب.

تأتي هذه النتائج بعد دراسة سابقة من عيادة مايو كلينيك، التي أظهرت أن مشروبات الطاقة المليئة بالكافيين وهذا المكون، قد تؤدي إلى اضطرابات في النظام الكهربائي للقلب، ما يزيد من خطر عدم انتظام ضربات القلب.

نشرت الدراسة في مجلة Exploratory Research in Pharmacology.


منوعات

السّبت 02 نوفمبر 2024 10:20 صباحًا - بتوقيت القدس

نظام غذائي بسيط قد يُحدث فرقا في صحة الكلى

رام الله - "القدس" دوت كوم

تعتبر أمراض الكلى المزمنة من الحالات الصحية المعقدة التي تؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم، حيث يؤدي فقدان الخلايا الكبيبية الكلوية إلى تفاقم المرض وتطوره بشكل لا رجعة فيه.


وعلى الرغم من الجهود المبذولة في البحث الطبي، لا تزال هناك تحديات كبيرة في منع تلف هذه الخلايا والحفاظ على صحة الكلى.


وبهذا الصدد، كشفت دراسة جديدة أجرتها الدكتورة لورا بيرين، المديرة المشاركة لمختبر GOFARR في معهد Saban للأبحاث التابع لمستشفى الأطفال في لوس أنجلوس، بالتعاون مع الدكتور فالتر لونغو، الأستاذ في معهد طول العمر التابع لجامعة جنوب كاليفورنيا، عن نتائج واعدة بشأن تأثير نظام غذائي متخصص على صحة الكلى.


وفي الدراسة، قام فريق البحث بإطعام نماذج حيوانية تعاني من أمراض الكلى المزمنة، غذاء متخصصا منخفض الملح ويحاكي الصيام (LS-FMD) "يعادل المدخول اليومي الموصى به للمرضى البشر". (تناول كميات منخفضة من السعرات الحرارية مع التركيز على الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية ما يؤدي إلى تغيرات في الأيض تشبه تلك التي تحدث أثناء الصيام).


وتبين أن 6 دورات من هذا النظام الغذائي تؤدي إلى إبطاء تدهور بنية الكلى ووظيفتها لدى القوارض. والأهم من ذلك، تحفز إعادة برمجة الخلايا الكبيبية واستعادة هياكل الترشيح في الكلى.


كما لوحظ انخفاض كبير في نسبة الألبومين إلى الكرياتين (ACR) ونيتروجين اليوريا في الدم (BUN) (مؤشرات هامة لتقييم صحة الكلى) بعد 4 و6 أسابيع من دورات النظام الغذائي، إلى جانب انخفاض ملحوظ في إصابات الكبيبات مقارنة بالقوارض التي تغذت بحرية.


وتقول بيرين: "عندما فحصنا هذه النماذج الحيوانية، وجدنا تحسنا في وظيفة الكلى وبنيتها على المدى الطويل. أصبح الملف النسخي للهياكل الكلوية الرئيسية مشابها لتلك الموجودة في الفئران السليمة، ما يدل على أن النظام الغذائي المحاكي للصيام يعزز إعادة برمجة الخلايا الكبيبية ويعيد وظائف الكلى في حالات اعتلال الكبيبات".


كما أظهرت دراسة تجريبية أجريت على 13 مريضا يعانون من أمراض الكلى المزمنة، أن دورات النظام الغذائي المحاكي للصيام تؤدي إلى تأثيرات وقائية، بما في ذلك تقليل البروتين في البول وتحسين وظيفة بطانة الأوعية الدموية، مقارنة بالمرضى الذين لم يخضعوا للتدخل الغذائي.


وبشكل عام، تشير النتائج إلى أن هذا النظام الغذائي قد يحفز تغييرات في التعبير الجيني تساعد في إبطاء تدهور الكلى، ما يفتح آفاق جديدة للتدخلات العلاجية للمرضى الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة.

نشرت الدراسة في مجلة Science Translational Medicine.



عربي ودولي

السّبت 02 نوفمبر 2024 10:17 صباحًا - بتوقيت القدس

واشنطن تعتزم نشر مقاتلات ومدمرات بحرية في المنطقة "دفاعاً عن إسرائيل"

أعلنت الولايات المتحدة يوم الجمعة نشر قدرات عسكرية جديدة في المنطقة ستصل "خلال الأشهر المقبلة" في خطوة تأتي "دفاعاً عن إسرائيل" وتحذيراً لإيران، وفق بيان أصدرته وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الجمعة. وقال المتحدث باسم البنتاغون، الميجور جنرال بات رايدر، في بيان، إن أوستن أمر بنشر عدة طائرات قاذفة من طراز "بي-52 ستراتوفورتريس" وسرب من المقاتلات وطائرات التزود بالوقود ومدمرات بحرية في الشرق الأوسط. وقال إنها ستبدأ في الوصول إلى المنطقة في الأشهر المقبلة، حيث تبدأ حاملة الطائرات "يو إس إس أبراهام لينكولن" بالعودة إلى الوطن.


وقال رايدر إن أمر أوستن الأخير يظهر "قدرة الولايات المتحدة على الانتشار في جميع أنحاء العالم في غضون مهلة قصيرة لمواجهة تهديدات الأمن القومي المتطورة". وأضاف أن أوستن "يواصل توضيح أنه إذا استغلت إيران أو شركاؤها أو وكلاؤها هذه اللحظة لاستهداف مواطنين أميركيين أو مصالح أميركية في المنطقة، فإن الولايات المتحدة ستتخذ كل الإجراءات اللازمة للدفاع عن شعبنا".


وقال مسؤول أميركي لوكالة أسوشييتد برس إن من المقرر أن تغادر حاملة الطائرات يو إس إس أبراهام لينكولن، إضافة إلى ثلاث مدمرات بحرية، المنطقة بحلول منتصف الشهر، وتعود إلى مينائها الرئيسي في سان دييغو. وتوجد لينكولن واثنتان من مدمراتها الآن في خليج عمان، والمدمرة الثالثة مع سفينتين حربيتين أخريين في البحر الأحمر.


وأوضح المسؤول أنه عندما تغادر لينكولن، لن تكون هناك حاملة طائرات في المنطقة  لفترة من الوقت. ولتعويض هذه الفجوة، أمر أوستن بنشر مدمرات بحرية أخرى في المنطقة. وقال المسؤول الأميركي إن هذه المدمرات، القادرة على إسقاط الصواريخ الباليستية، ستأتي من منطقة المحيطين الهندي والهادئ أو من أوروبا.

فلسطين

السّبت 02 نوفمبر 2024 10:06 صباحًا - بتوقيت القدس

النقابة تدعو لمحاسبة ومحاكمة قتلة الصحفيين

رام الله - "القدس" دوت كوم

 أكدت نقابة الصحفيين الفلسطينيين تصميمها على المضي قدما في جهودها على المستويات والمحافل الدولية القانونية والقضائية كافة، من أجل مقاضاة ومحاسبة قتلة الصحفيين الفلسطينيين، وعدم إفلاتهم من العقاب.


وقالت النقابة، في بيان، صدر اليوم السبت، لمناسبة اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين، "إن المجازر الوحشية المتواصلة التي ترتكبها قوات الاحتلال بشكل ممنهج بحق الصحفيين الفلسطينيين في قطاع غزة، لقتل شهداء وشهود الحقيقة لن تمر بدون عقاب".


وأوضحت، أن المجزرة الرهيبة بحق الصحافة وبحق الإنسانية التي ترتكبها قوات الاحتلال في قطاع غزة تعتبر أكبر وأبشع مجزرة ضد الصحفيين في تاريخ الإعلام بالعالم أجمع.


 وفي السياق، أشادت النقابة بالجهود الجبارة التي يبذلها الاتحاد الدولي للصحفيين، ومعه كل نقابات، واتحادات الصحفيين الحقيقة والصديقة في العالم، من أجل تحقيق العدالة للصحفيين الفلسطينيين، وذلك من خلال توجهه إلى المحكمة الجنائية الدولية، بالشراكة مع النقابة لمقاضاة قتلة الصحفيين الفلسطينيين.


وتطرّقت إلى دوره في عقد عدة مؤتمرات دولية في مقر مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة، وتحركه في المحافل الدولية كافة.


وقالت: مدافعا أمينا عن حماية وحرية الصحفيين الفلسطينيين، وفي مواجهة القتلة، وفق القانون الدولي.


وأضافت: نذكر المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان بضرورة القيام بواجباته القانونية، وفق صلاحياته بسرعة فتح التحقيق بالشكاوى، التي تم تقديمها بالشراكة مع الاتحاد الدولي للصحفيين.


واعتبرت مواصلة المماطلة يعيق تحقيق العدالة، ويعطي ضوء أخضرا إضافيا للاحتلال لمواصلة ارتكاب مزيد من جرائم قتل الصحفيين".


وفي السياق، دعت النقابة الأمين العام للأمم المتحدة غوتيرش لاستصدار قرار من الأمم المتحدة لإيجاد آلية رادعة، ووقائية لحماية الصحفيين، من أجل تنفيذ قرار مجلس الامن الدولي رقم 2222 الصادر عام 2015، الذي أدان استمرار إفلات المعتدين على الصحفيين من العقاب، ودعوة القرار لتقديمهم للعدالة.


ورحب النقابة ببيان المدير العام لليونسكو اوردي ازولاي الذي صدر أمس الجمعة، وأكدت فيه التزام "اليونسكو" بوضع حد لحالة الإفلات من العقاب، وضمان أمن الصحفيين، وحمايتهم.


واعتبرت النقابة ان تصريح ازولاي الهام وبما تمثله من مكانة دولية، يتطلب البدء بإجراءات سريعة من "اليونسكو"، ووضع آليات واضحة لتنفيذ التزامها، خاصة بما يتعلق بالجرائم المرتكبة بحق الصحفيين الفلسطينيين، سيما أن بيانها يذكر انه استشهد منذ عام 2013 حتى الآن 900 صحفي، وهو ما يعني أن 20 بالمئة من هذه الجرائم التي ارتكبت في العالم على مدار 11 عاما، ارتكبها الاحتلال في فسلطين في عام واحد فقط.


ويشير الرقم الصادم لقتل الصحفيين (900 صحفي)، بأن معدل قتلهم سنويا في العالم 82، فيما قتل الاحتلال بعام واحد فقط في غزة أكتر من ضعف من يقتلون سنويا في كل دول العالم، حيث وثقت لجنة الحريات في نقابة الصحفيين أن الاحتلال قتل خلال عام من حرب الإبادة الجماعية بحق شعبنا في غزة 174 صحفيا.


وأطلقت النقابة صرخة ونداء عاجلا لكل المؤسسات القانونية ومؤسسات حقوق الانسان والمدافعين عن حرية وحماية الصحفيين، والى كل المدافعين عن قيم العدالة والحرية وحماية الصحفيين وحرية الصحافة وإلى المؤسسات الإعلامية جميعا، وكافة النقابات، والاتحادات العربية واتحاد الصحفيين العرب، والاتحادات الدولية إلى الانضمام إلى أوسع تحالف دولي بقيادة الاتحاد الدولي للصحفيين لدعوة الجمعية العامة الأمم المتحدة، ومجلس الأمن الدولي، و"اليونسكو"، ومجلس حقوق الإنسان والمحكمة الجنائية وكافة هيئات ومنظمات الامم المتحدة، لاتخاذ إجراءات وقرارات عاجلة واعتماد آليات قانونية ملزمة ورادعة لمحاسبة ومحاكمة قتلة الصحفيين، وعدم افلات المجرمين القتلة من العقاب، وتقديمهم للعدالة بأسرع وقت ممكن.

فلسطين

السّبت 02 نوفمبر 2024 10:03 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال: قصفنا 120 هدفًا في لبنان وغزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم السبت، إنه قصف أكثر من 120 هدفًا في لبنان وقطاع غزة خلال آخر 24 ساعة.


وزعم جيش الاحتلال في بيانه، بأن هذه أهداف لحزب الله وحماس.


وادعى أن قواته اغتالت قائد حزب الله في صور معين عز الدين، وقائد مسؤول المدفعية في نفس المنطقة.


واتهمت القياديين بأنهما يقفان خلف 400 عملية إطلاق صواريخ خلال الشهر الماضي على إسرائيل.

أقلام وأراء

السّبت 02 نوفمبر 2024 9:50 صباحًا - بتوقيت القدس

قانون المعاملات الإلكترونية وخدمات الثقة: خطوة نحو التحول الرقمي في فلسطين


في عالمٍ يتسارع فيه التطور التكنولوجي، لم يعد بالإمكان أن نتجاهل الدور الهائل الذي تلعبه التكنولوجيا في حياتنا اليومية. من الهواتف الذكية إلى منصات التسوق عبر الإنترنت، أصبح العالم اليوم رقميًا بامتياز. وفي هذا السياق، يأتي قرار الرئيس محمود عباس بإصدار قانون "المعاملات الإلكترونية وخدمات الثقة" ليعزز هذه التحولات الرقمية ويقدم إطارًا قانونيًا يضمن أمان وموثوقية المعاملات الإلكترونية في فلسطين.

القفزة إلى المستقبل

قانون "المعاملات الإلكترونية وخدمات الثقة" ليس مجرد قانون تقني، بل هو جسرٌ إلى المستقبل الرقمي. إذ يهدف إلى تسهيل حياة المواطنين عبر توفير بيئة آمنة للمعاملات الرقمية، بما في ذلك التوقيع الإلكتروني والختم الإلكتروني والطابع الزمني، ما يوفر للمعاملات الرسمية والتجارية الحكومية موثوقية إضافية.

تخيل أنك تريد توقيع عقد بيع أو شراء، أو حتى إرسال وثيقة رسمية لشركة أو مؤسسة حكومية، ولم يعد الأمر يتطلب الذهاب فعليًا إلى تلك الأماكن أو انتظار الطوابير الطويلة! التوقيع الإلكتروني أصبح الآن معترفًا به قانونيًا، وهذا يعني ببساطة أنه يمكنك إنجاز معاملاتك بسهولة وأمان بضغطة زر.

التوقيع الإلكتروني: بين الأمان والراحة

ما يميز التوقيع الإلكتروني ليس فقط الراحة التي يوفرها، بل الأمان الذي يضيفه إلى الوثائق الرقمية. فكل توقيع إلكتروني يعتمد على تقنيات التشفير الحديثة، ما يضمن عدم التلاعب بالوثائق أو تغيير محتواها بعد التوقيع. وبالتالي، يمكن للأفراد والشركات إنجاز العقود والاتفاقيات بثقة ودون خوف من التزوير أو العبث.

وإذا كنت تعتقد أن استخدام التكنولوجيا ينطوي على مخاطر، فقد أتى هذا القانون ليطمئنك! إذ يفرض معايير صارمة لترخيص مقدمي خدمات التوقيع الإلكتروني والمصادقة الإلكترونية، ويضمن التزامهم بأعلى مستويات الأمان، حتى يمكن للجميع الوثوق بهذه الخدمات.

بيئة رقمية تعزز الأعمال

في ظل اعتماد المزيد من الخدمات الحكومية والاقتصادية على الحلول الرقمية، يأتي هذا القانون ليس فقط ليخدم الأفراد، بل ليعزز البيئة الرقمية للأعمال أيضًا. فالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وحتى الشركات الكبرى يمكنها الآن إبرام العقود، تقديم الفواتير، وتحويل الأموال بشكل آمن وموثوق عبر الإنترنت، ما يسهم في توفير الوقت والتكاليف وتحسين الكفاءة.

خدمات التسليم الإلكتروني والطابع الزمني: الدقة والشفافية

عندما يتعلق الأمر بالمستندات الرقمية، فإن الدقة في التوقيت والشفافية في الوصول هما العنصران الأساسيان. هنا يأتي دور الطابع الزمني وخدمات التسليم الإلكتروني، التي توفر توثيقًا دقيقًا للوقت الذي تم فيه إنشاء المستندات أو إرسالها. وهذا أمر بالغ الأهمية في العقود والمناقصات والاتفاقيات، حيث يضمن جميع الأطراف حصولهم على المعلومات في الوقت المحدد وبطريقة شفافة.

التحول الرقمي: تجربة شاملة

قانون "المعاملات الإلكترونية وخدمات الثقة" لا يتعلق فقط بتقنيات التوقيع والمصادقة، بل يهدف إلى إحداث نقلة نوعية في تعاملاتنا اليومية. إنه يدعم التحول الرقمي الذي يشمل جميع مناحي الحياة، سواء كنت مواطنًا يريد تقديم طلب رسمي، أو رجل أعمال يسعى لإبرام صفقة، أو حتى جهة حكومية تهدف إلى تحسين خدماتها.

يمكننا أن نقول إن القانون لا يشجع فقط الأفراد والمؤسسات على الانتقال إلى العالم الرقمي، بل يُمهد الطريق لتطوير بنية تحتية رقمية قوية تدعم التوجهات المستقبلية وتخلق بيئة آمنة ومرنة للخدمات الإلكترونية.

ختامًا: بين الفرص والتحديات

بينما يوفر القانون فرصًا هائلة، لا تزال هناك تحديات يجب التعامل معها، مثل الوعي التقني وتطوير البنية التحتية الإلكترونية. ولكن ما نراه اليوم هو خطوة في الاتجاه الصحيح، نحو بناء مجتمع رقمي متقدم قادر على مواكبة التطورات العالمية والاستفادة منها لتحقيق التنمية والابتكار.

قانون "المعاملات الإلكترونية وخدمات الثقة" ليس مجرد نصٍ قانوني، بل هو رؤيةٌ للمستقبل، ودفعة نحو عالمٍ رقمي آمن وموثوق يتيح للجميع التفاعل والتعامل بثقة وراحة.


 بقلم : صدقي ابوضهير

 باحث ومستشار بالاعلام والتسويق الرقمي

أقلام وأراء

السّبت 02 نوفمبر 2024 9:49 صباحًا - بتوقيت القدس

بالدمع أكتب!

د. ابراهيم ملحم

رئيس التحرير



نحيب الفجيعة الذي يُدوّي من هول الوجيعة المتنقلة في كل بيتٍ وحارةٍ وشارعٍ في غزة وجباليا وبيت لاهيا وبيت حانون يُدمي قلوبنا، ويُفجّر تباريح الألم في أعماقنا، ويهزّ نفوسنا المتعبة من شعورنا بعجزنا وقهرنا وقلة حيلتنا، وهواننا على الناس.

 في غزة وجباليا وبيت لاهيا وبيت حانون، حيث تدور مفرمة الجنرالات منذ ثمانيةٍ وعشرين يوماً، يُكابد الأطفال والنساء آلامهم وجوعهم وتفجّعهم بين أسنانها، وبين أنياب الغربان المتوحشة.

ياااا الله! مشاهد الأطفال الذين يموتون وهم نائمون في غُرفٍ باتت مصائد  للطائرات، التي تعاقب العائلات وتتعقبها، خلال رحيلها إلى غزة، فتمطر البنايات المتكدسة بالجائعين، بالقنابل الثقيلة التي تُحيل الأجساد الغضّة إلى أشلاء متناثرة.

ياااا الله! من يجيب نحيب الأمهات على فلذات الأكباد من الأولاد والأحفاد؟! من يحقن الدماء الفوارة؟! من يطعم الأفواه الجائعة؟! من يبلسم الجراح الغائرة؟! من يوقف الإبادة المتوحشة؟!

ياااا الله! صمت العالم يمزّق قلوبنا، ورطانة الساسة تعمّق ألمَنا، وثرثرة المسؤولين والمحللين تقهرنا،  وقد باتت شعاراتهم وتحليلاتهم مادةً للتسلية على نزف جراحنا، والتكسب من دماء الضحايا الذين يُطحنون بين الخسائر التكتيكية الباردة، والانتصارات الاستراتيجية الباهرة.

يموت الغزيون إن هم اعتصموا في منازلهم، أو لاذوا إلى خيامهم، ويموتون إن هم رحلوا إلى مدارسهم، أو آووا إلى مراكز الإيواء، أو المستشفيات لتلقي العلاج، أو حتى أرصفة الشوارع الغارقة بالدماء، وبالجثث التي تنهشها الكلاب!

ياااا الله ..!  ليس لنا غيرك مجير، لتستجيب لدعاء المظلومين والجوعى والمكلومين، وتوقف هذا الظلم والدمار العظيم عن أهلنا الذين يرفعون أكف الضراعة إليك، لتنجيهم من الجحيم، فليس لهم إلا رحمتك وجودك، سبحانك لا شريك لك..


أوقفوا حرب الإبادة الآن..!

أقلام وأراء

السّبت 02 نوفمبر 2024 9:41 صباحًا - بتوقيت القدس

ماذا لو توشّح الذكاء الاصطناعي بالكوفية الفلسطينية؟


 

تخيّل لو أن الذكاء الاصطناعي، بكل ما يحمله من قوة وتحكّم في تشكيل المعلومات والتأثير على الرأي العام، توشّح بالكوفية الفلسطينية وأصبح منصفًا للشعب الفلسطيني وقضاياه العادلة، ففي عصر تتضاعف فيه تأثيرات الذكاء الاصطناعي على الوعي الجمعي وتشكيل الروايات التاريخية والاجتماعية، باتت الحاجة ملحّة لتوجيه هذه التكنولوجيا نحو استخدامات تساهم في دعم العدالة والحرية والإنصاف، لنتخيل لحظةً لو كانت الأدوات والنماذج الذكية تنبثق عن سردية الشعب الفلسطيني، لتعبر عن صوته وآماله، وتساهم في دعم حقه في التحرر من والانعتاق.


في ظل الهيمنة الكبيرة التي تتسيدها التكنولوجيا، هناك غياب ملحوظ للرواية الفلسطينية الحقيقية في المحتوى الذي يتم إنتاجه بواسطة الذكاء الاصطناعي، هذه الرواية، التي تعكس حقائق الحياة اليومية لشعبنا الفلسطيني، وقصص النضال المستمر والصمود، تظلّ غائبة عن إنتاجات الذكاء الاصطناعي التقليدية، حيث تعتمد هذه النماذج بشكل أساسي على المعلومات المتاحة التي قد تكون غير منصفة أو تعكس وجهات نظر معينة، وفي هذا السياق، يبدو أن الذكاء الاصطناعي بحاجة إلى "إعادة توجيه" بحيث يصبح منصة تعبر عن المظالم التي يعاني منها شعبنا البطل.


إذا توشّح الذكاء الاصطناعي بالكوفية الفلسطينية، فإن قدراته في إنتاج الفيديوهات والنصوص والصور يمكن أن تُستخدم لإبراز معاناة الشعب الفلسطيني وتوثيق نضالاته اليومية بواقعية وموضوعية. تخيّل أن النماذج اللغوية المعروفة اختصارا (LLM)، على سبيل المثال، تتبنى لغة تبرز التحديات التي يواجهها الفلسطينيون وتعكس في الوقت نفسه ثقافتهم العميقة، فستعمل هذه النماذج على إنتاج نصوص تُظهر حقيقة الصراع بطريقة تحاكي الواقع، بدلاً من الانحياز إلى السرديات المضللة التي تخدم أجندات معينة.


لو كانت هذه الأدوات مصمّمة بحيث تضع في اعتبارها الرواية الفلسطينية، فسيصبح بالإمكان إنشاء صور تُظهر حياة الفلسطينيين بواقعية وجمالية، تعبر عن مزيج من المشاعر المتضاربة، عن الصمود والعزيمة، عن الحنين إلى الأرض والحرية. ستكون الصور بمثابة لوحات ناطقة تسلط الضوء على صمود الشعب الفلسطيني وتفاصيل حياته اليومية، حيث تكون هذه الصور نافذة للعالم كي يرى الحقيقة بعيداً عن التشويه أو الإغفال.


وفي مجال الفيديو، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يلعب دوراً فاعلاً في إنتاج أفلام قصيرة توثق معاناة الأسر الفلسطينية، وتقرب قصصهم إلى العالم، فيمكن لهذه الأدوات أن تبرز مشاهد من حياة اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات، وتسرد قصصاً عن المعاناة والأمل، وإذا صُمم الذكاء الاصطناعي ليكون منبرا أصيلا لشعبنا وقضيتنا، فسيعمل على إحياء مشاهد تعكس التحديات التي نعيشها يومياً، وفي الوقت نفسه، سينقل للاخرين شعوراً بأنهم جزء من هذه القصة وهذا الحال.


ولأن الذكاء الاصطناعي يعتمد على البيانات في بناء مخرجاته، فسيكون هناك دور حيوي في توفير بيانات حقيقية تعكس تاريخ شعبنا وتضحياته. مثل هذه البيانات ستكون أساساً لتوجيه النماذج نحو سردية عادلة وموضوعية عن قضيتنا، ولتحقيق هذا الهدف، لا بد من العمل على تطوير أدوات تعمل وفقاً للمعايير الأخلاقية، وتراعي الشفافية والإنصاف في نقل الروايات والحقائق، وتبتعد عن الانحيازات التي قد يفرضها مقص الرقيب أو الشركات الكبرى أو الأنظمة المسيطرة على هذه التكنولوجيا.


ومن زاوية أخلاقية، يتعين على مطوري الذكاء الاصطناعي والشركات التقنية أن يدركوا المسؤولية الكبيرة التي تقع على عاتقهم في توجيه هذه التكنولوجيا لخدمة قضايا العدالة وحقوق الإنسان. عليهم أن يفهموا أن القضية الفلسطينية هي قضية إنسانية قبل أن تكون سياسية، وأن التكنولوجيا يمكن أن تلعب دورًا حاسمًا في تصحيح المفاهيم وتوضيح الحقائق أمام العالم.

 إن توشّح الذكاء الاصطناعي للكوفية الفلسطينية يعني أن يكون هناك التزام بنقل صوت الشعب الفلسطيني وإبراز عدالة قضيته.


إذاً، فإن هذا التوجّه نحو الإنصاف باستخدام الذكاء الاصطناعي لن يكون مجرد عملية تقنية، بل هو جزء من حركة أخلاقية تدعو إلى استخدام التكنولوجيا لدعم الحق والعدالة. إنه استثمار في رؤية مستقبلية تجعل الذكاء الاصطناعي أداة للسلام والحرية، وليس أداة للسيطرة والتضليل. بهذا النهج، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساهم في بناء جسور بين الشعوب، ونقل الحكايات الإنسانية التي تلمس وجدان العالم.

إن الفكرة التي تستند إلى "توشّح الذكاء الاصطناعي للكوفية الفلسطينية" هي تجسيد لأمل الشعب الفلسطيني بأن تُسمع أصواته، وأن تُعرف قصصه، وأن يُحتفى بثقافته ونضاله، بعيداً عن الظلم والتجاهل.


عبد الرحمن الخطيب 

مختص بتقنيات الذكاء الاصطناعي

عربي ودولي

السّبت 02 نوفمبر 2024 9:33 صباحًا - بتوقيت القدس

فورين بوليسي: نتنياهو يراهن على فوز ترامب وقد يندم على هذا

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات



تظهر آخر استطلاعات الرأي التي سبقت الانتخابات الرئاسية بعد ثلاثة أيام، أي يوم الخامس من تشرين الثاني الجاري، أن نائبة الرئيس كامالا هاريس والرئيس السابق دونالد ترامب متقاربان جدا في حظوظ الفوز. ولكن الأمر يختلف في إسرائيل وفق ما ذكرته مجلة فورين بوليسي المختصة بالسياسة الخارجية الأميركية حيث إن "إسرائيل هي بلد ترامب، والمؤيد الأول لترامب، هو رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو".


ومع ذلك، فإن سجل ترامب وشخصيته المتقلبة وتصريحاته العامة حول إسرائيل خلال الحملة لا تقدم الكثير لتبرير هذا الحماس لترامب من قبل الإسرائيليين.


تشير المجلة إلى أن "هذه الحرب التي تخوضها إسرائيل (على غزة) منذ أكثر من عام، جعلت إسرائيل أكثر اعتمادا على الولايات المتحدة من أي وقت مضى منذ حرب يوم الغفران عام 1973. كما أن إسرائيل تحتاج لى الدعم الكامل من الرئيس الأميركي القادم بغض النظر عمن يكون. ومع ذلك، يبدو نتنياهو على استعداد لتجاهل مرشح واحد ووضع كل أوراقه ومراهناته على آخر تتعارض غرائزه السياسية في الغالب مع مصالح إسرائيل."


تقليديا، لطالما شعر نتنياهو بأنه أكثر ارتياحًا مع الجمهوريين من الديمقراطيين. في انتخابات عام 2012، أعلن نتنياهو عن تفضيله للسيناتور ميت رومني، على الرئيس الرئيس الأميركي آنذاك، باراك أوباما. وحظي رومني بمعاملة رئيس الدولة في زيارة قام بها في تموز من ذلك العام، وظهر نتنياهو (من المفترض دون علمه المسبق) في إعلان هجومي على أوباما. وامتنع نتنياهو عن الإدلاء برأيه عمن يفضل علنا في الانتخابات الأميركية في انتخابات 2016، وانتخابات 2020، "ولكن هذه المرة، كان يلعب دور المفضل مرة أخرى" بحسب المجلة.


وتشير المجلة أنه بدأ الأمر بمصالحة من نوع ما بين ترامب ونتنياهو، فقد استاء ترامب من حقيقة أن نتنياهو هنأ الرئيس جو بايدن على فوزه في الانتخابات في عام 2020. وعلى مدى السنوات الأربع التالية، لم يتحدث الرجلان. وفي مقابلة مع مجلة تايم في نيسان الماضي، ألقى ترامب باللوم على نتنياهو في الإخفاقات التي مكنت حماس من شن هجوم على إسرائيل في 7 تشرين الأول 2023، وكان ذلك انتقادا حادا لزعيم إسرائيلي رفض قبول أي مسؤولية عن الفشل الأمني.


وكسر نتنياهو الجليد في تموز الماضي في زيارة إلى منتجع ترامب (في ولاية فلوريدا) مار-إيه-لاغو، يوم 26 تموز (بعد أسبوعين من محاولة الاغتيال التي تعرض لها ترامب). ومنذ ذلك الحين، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية أن الرجلين تحدثا هاتفيا عدة مرات.


تقول المجلة : "بغض النظر عما يفكر فيه الرجلان حقًا عن بعضهما البعض، فإن كليهما يجد أنه من المفيد سياسيًا أن يُنظر إليهما كأصدقاء وحلفاء".


يشار إلى أن الإسرائيليين يختلفون عن المواطنين في الدول الغربية الذي يفضلون بأغلبية الحزب الديمقراطي الأميركي، حيث أبرز دعمهم لترامب. وأظهر استطلاع رأي حديث أجرته القناة 12 الإسرائيلية، أن 66٪ قالوا إنه مرشحهم المفضل، مقابل 17٪ فقط لهاريس (17٪ أخرى لم تعبر عن رأي). وبالمقارنة، وجد استطلاع أجرته مؤسسة جالوب الدولية في 43 دولة (ولكن ليس إسرائيل) أن 54٪ من المستجيبين يفضلون هاريس، وهو أكثر من ضعف مستوى الدعم لترامب. حتى في صربيا والمجر، الدولتين الأكثر دعمًا لترامب، لم يفضله أكثر من 49 و 59٪ من الذين شملهم الاستطلاع على التوالي.


ربما يفضل الإسرائيليون العاديون ترامب جزئيًا لأن هاريس غير معروفة. كما أن الإسرائيليين لم يظهروا إلا القليل جدا من الامتنان ، أو لا شيء من التقدير الذي يشعرون به للمساعدة الهائلة التي قدمها الرئيس بايدن منذ أن شنت إسرائيل حربها على غزة.


يشار إلى أن شعبية ترامب في إسرائيل تعود في الغالب إلى ولايته الأولى كرئيس (كانون الثاني 2017- كانون الثاني 2021) ،  عندما نقل السفارة الأميركية إلى القدس، واعترف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان، وانسحب من الاتفاق النووي الإيراني، ونظم اتفاقيات إبراهيم، التي طبّعت العلاقات بين إسرائيل وحفنة من الدول العربية. كما قدم خطة صفقة القرن التي تعطي إسرائيل 30% من الضفة الغربية المحتلة وتجعل إقامة دولة فلسطينية متواصلة وقابلة للحياو شبه مستحيلة.


بحسب المجلة "يميل الإسرائيليون إلى رؤية الإيماءات الإيجابية كدليل على حب ترامب لإسرائيل. لكن السجل لا يؤكد ذلك تمامًا. فقد قام ترامب بزيارة واحدة فقط إلى إسرائيل خلال فترة ولايته كرئيس. وعلى النقيض من ذلك، سافر بايدن إلى إسرائيل مرتين، بما في ذلك في الأيام الأولى من الحرب في غزة، في عرض قوي وشخصي للدعم بعد أيام من هجوم 7 تشرين الأول 2023 ".  


في الأشهر القليلة الأولى من الحرب بين إسرائيل وحماس، تقول المجلة، "تحدث ترامب عن الحاجة إلى "إنهاء الحرب وإنهائها بسرعة، وفي مناظرة 10 أيلول الماضي مع هاريس، قال: "سأحسم الأمر بسرعة" بشأن الحرب. ومؤخرا، تحرك قليلا في اتجاه دعم المجهود الحربي، وقال لنتنياهو في مكالمة هاتفية: "افعل ما عليك فعله". لكن ترامب لم يتحدث قط عن "النصر الكامل"، الذي يقول نتنياهو إنه هدف إسرائيل.


ونقل عن مستشاري ترامب قولهم إنه من المحتمل تماما أن يتبع ترامب نهج بايدن بالضغط على إسرائيل للموافقة على وقف إطلاق النار واتفاق الرهائن. وبما أن ترامب يبدو حريصا على تتويج إنجازه في اتفاقيات إبراهيم باتفاق بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية، فقد يجد نتنياهو نفسه تحت ضغط من إدارة ترامب لتلبية المطالب السعودية بالتقدم نحو إقامة دولة فلسطينية.


وفيما يتعلق بإيران، اتخذ ترامب موقفا صارما علنيا، ولكن ليس بالصرامة التي يرغب بها نتنياهو. وتحدث ترامب عن تكثيف حملته "للضغط الأقصى" على طهران، لكنه يعني بذلك فرض عقوبات اقتصادية أكثر صرامة، وليس الحرب. "بشكل عام، لديه نفور كبير من الحرب"، هذا ما قاله أحد المستشارين مؤخرا لصحيفة فاينانشال تايمز.


وهذا يبين (إلى حد ما) نظرة ترامب الأوسع للعالم، والتي لا تتوافق بشكل جيد مع المصالح الإسرائيلية. ترامب يشك في الحلفاء، وخاصة أولئك الذين لا يدفعون التزاماتهم في ميزانيات الدفاع، ويعتمدون على الولايات المتحدة.


تقول المجلة "في الماضي، ربما كانت إسرائيل تعتبر الحليف الذي يقدره ترامب. نعم، كانت متلقية لمليارات الدولارات من المساعدات الأميركية ولم يكلفها ذلك الكثير،  ولكن على الأقل لم تطلب إسرائيل قوات أميركية للدفاع عنها. وكثيرا ما خدم جيشها القوي والفعال المصالح الأميركية".


يشار إلى أن الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة ولبنان والضربات المتبادلة مع إيران غيرت هذه الديناميكية. فقد أنفقت الولايات المتحدة ما لا يقل عن 22.7 مليار دولار على المساعدات العسكرية المباشرة لإسرائيل والعمليات الأميركية ذات الصلة في المنطقة حتى 30 أيلول، ، وفقا لدراسة أجراها معهد واتسون للشؤون الدولية والعامة بجامعة براون. ومنذ ذلك الحين، ارتفعت التكلفة، حيث قدمت واشنطن المزيد من المساعدات وسط الهجمات المتبادلة بين إسرائيل وإيران. وبعيدًا عن المال، أرسلت الولايات المتحدة، في أوقات مختلفة، حاملات طائرات إضافية وطائرات مقاتلة وقوات إلى المنطقة. وفي تشرين الأول الماضي، أرسلت (واشنطن) نظام دفاع صاروخي باليستي من طراز THAAD إلى إسرائيل و100 فرد لتشغيله لسد الثغرات في الدفاعات الجوية الإسرائيلية. كما كانت الولايات المتحدة تزود إسرائيل بكميات هائلة من الأسلحة التي لا يمكن الحصول عليها من أي دولة أخرى أو إنتاجها في الداخل. ولصالح التعددية، نظم بايدن مرتين تحالفًا من القوى الغربية والعربية لمساعدة إسرائيل عندما شنت إيران هجمات صاروخية.


تقول المجلة "سوف تنتهي المعارك في نهاية المطاف، لكن من المرجح أن يظل اعتماد إسرائيل على الولايات المتحدة مرتفعًا في المستقبل المنظور. يفترض المخططون الإسرائيليون أنها ستضطر إلى زيادة الإنفاق الدفاعي بشكل كبير في السنوات المقبلة، وهي التكاليف التي يصعب تغطيتها، خاصة إذا استمر التباطؤ الاقتصادي" كما هو الحال عليه الآن.


وتتوقع المجلة أن المدافعين عن ترامب سيقولون أن إسرائيل حالة خاصة. على عكس الحلفاء الآخرين، فإن إسرائيل لديها قاعدة انتخابية محلية في الولايات المتحدة بين المسيحيين الإنجيليين والعديد من اليهود. في الحزب الجمهوري، يعد دعم إسرائيل شرطًا أساسيًا.


تشير المجلة إلى أن ترامب لن يضطر إلى مواجهة الناخبين مرة أخرى إذا فاز الأسبوع المقبل ويمكنه أن يفعل ما يختاره. ربما يكون هو ونتنياهو قد تصالحا الآن لأنهما يحتاجان إلى بعضهما البعض سياسيًا، لكن ترامب ليس من النوع المتسامح ولا يأخذ التحدي باستخفاف. إذا اصطدم الاثنان بشأن إيران أو السياسة الفلسطينية أو شروط التطبيع السعودي، فقد تنهار الصداقة بسهولة.


ومن المرجح أن يحتوي فريق السياسة الخارجية لترامب على عدد كبير من أنصار "أمريكا أولاً" الذين قد يحبون إسرائيل لكنهم يكرهون توريط الولايات المتحدة في حروب الشرق الأوسط الأبدية، حتى عندما تكون إسرائيل طرفًا. ويركز أولئك من بين مستشاريه الذين يدافعون عن سياسة خارجية أميركية أكثر نشاطًا على الصين. مثل إدارة بايدن، يرون إيران ثانوية ولا يريدون تخصيص الموارد للتهديد الصادر عنها.


ومن المفترض أن يكون نتنياهو أكثر حسابية وواقعية من الإسرائيليين العاديين الذين يتسم دعمهم لترامب بالصدق. ربما يستنتج رئيس وزراء إسرائيل أنه لا يستطيع تحمل تنفير ترامب وأنه إذا فازت هاريس فإنها ستتصرف مثل بايدن وستستمر في دعم إسرائيل على الرغم من أي ضغينة.


بغض النظر عن من الذي سيفوز يوم الثلاثاء (5/11)، فمن المرجح أن تكون السنوات الأربع القادمة من العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة أكثر اضطرابا من تلك التي كانت خلال رئاسة بايدن. كان بايدن صديقا حقيقيا لإسرائيل وكان مستعدا لقطع شوط طويل لمساعدتها في أزمة بتكلفة سياسية كبيرة. ومن غير المرجح أن يفعل شاغل البيت الأبيض القادم - سواء ترامب أو هاريس - الشيء نفسه.

فلسطين

السّبت 02 نوفمبر 2024 8:54 صباحًا - بتوقيت القدس

مستعمرون يهاجمون قاطفي الزيتون في كفر الديك غرب سلفيت

سلفيت - "القدس" دوت كوم

هاجم مستعمرون مسلحون، صباح اليوم السبت، قاطفي الزيتون غرب سلفيت.


وقال المزارع يوسف الديك، إن مستعمري البؤرة الاستعمارية الرعوية المقامة على أراضي المواطنين في كفر الديك، هاجموا قاطفي الزيتون بمنطقة "خلة الحرامية" غرب البلدة بالصراخ والشتم والتهديد، وحاولوا اجبارهم على ترك أراضيهم، ومنعهم من قطف ثمار الزيتون. 


وأشار الديك الى أن المستعمرين خلال الأسبوع الماضي قاموا بسرقة 30 كيس زيتون، ومعدات زراعية، علاوة على ذلك رعي مواشيهم بين الأشجار، واستفزاز المزارعين، وذلك في محاولة منهم ومنع المواطنين من الوصول لأراضيهم، والاعتناء بها.


يشار إلى أن الأراضي الزراعية في محافظة سلفيت تتعرض لاعتداءات يومية من المستعمرين، وقوات الاحتلال، والتي تصاعدت خلال موسم الزيتون في محاولة لإجبار المواطنين على تركها لصالح المستعمرات.


وتتعرض الأراضي الفلسطينية خلال موسم قطف الزيتون السنوي لاعتداءات متكررة من قبل المستعمرين وجيش الاحتلال، ويواجه المزارعون باستمرار عوائق وممارسات تعسفية تحول دون الوصول إلى أراضيهم، ما يؤدي إلى خسائر مادية جسيمة ويزيد من معاناتهم اليومية تحت وطأة الاحتلال.


وتشير التوقعات بعدم تمكن المزارعين من الوصول إلى 80 ألف دونم من الأراضي المزروعة بالزيتون، بسبب إرهاب المستعمرين بحماية جيش الاحتلال، ما من شأنه أن يؤدي إلى فقدان نحو 15% من محصول الموسم لهذا العام.

فلسطين

السّبت 02 نوفمبر 2024 8:34 صباحًا - بتوقيت القدس

لقاء بين "فتح" و "حماس" في القاهرة

القاهرة - "القدس" دوت كوم

ذكرت قناة "العربية"، السبت، أن اجتماعًا سيعقد اليوم بين قيادات من حركتي "فتح"، و "حماس"، لبحث مستقبل قطاع غزة.


ويضم وفد حركة "فتح"، نائب رئيس الحركة محمود العالول، وعضوي اللجنة المركزية عزام الأحمد وروحي فتوح.


فيما يترأس وفد حركة "حماس"، خليل الحية رئيس الحركة بغزة، ويرافقه شخصيات أخرى.


وسيعقد اللقاء الثنائي برعاية المخابرات المصرية.

فلسطين

السّبت 02 نوفمبر 2024 7:44 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث:: رشقات صاروخية ومسيرات تضرب حيفا والجليل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

أطلقت رشقات صاروخيةـ، صباح السبت، على مدينة حيفا ومحيطها، وكذلك الجليل الأعلى.


وبحسب الجيش الإسرائيلي، فإنه رصد إطلاق 10 صواريخ على حيفا ومنطقة خليجها، مشيرًا إلى أنه تم اعتراض بعضها فيما سقطت أخرى بمناطق مفتوحة.


وأشار إلى أنه رصد إطلاق 5 صواريخ أخرى باتجاه الجليل الأعلى واعترض بعضها وسقطت أخرى بمناطق مفتوحة.


ولاحقًا تم إطلاق عدد من الطائرات المسيرة على نفس المناطق.


وبحسب مصادر إسرائيلية، فإن طائرة انفجرت في مصنع بمنطقة أخزيف بالجليل الغربي بدون إصابات.


واعترضت طائرة واحدة من أصل 4 تسللت إلى تلك المناطق، وانفجرت الأخرى بعدة مواقع أخرى دون أن يبلغ عن إصابات.

فلسطين

السّبت 02 نوفمبر 2024 7:38 صباحًا - بتوقيت القدس

معتقلون خلال اقتحامات بالضفة

محافظات - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح السبت، مجموعة من المواطنين خلال عمليات اقتحام ومداهمة نفذتها لعدة مناطق بالضفة الغربية.


واعتقل الشاب جهاد أبو حمدان بعد اقتحام قوات الاحتلال لمخيم بلاطة في نابلس.


فيما اعتقل شابا خلال اقتحام قوات الاحتلال عدة مناطق من محافظة قلقيلية.


واقتحمت قوات الاحتلال مناطق متفرقة من الخليل وبيت لحم وجنين، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

فلسطين

السّبت 02 نوفمبر 2024 7:36 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابات إثر سقوط صاروخ في الطيرة بالداخل المحتل

القدس - "القدس" دوت كوم

أصيب عدد من فلسطينيي الداخل بينهم ثلاثة بجراح متوسطة وثمانية بحالة طفيفة، فجر السبت، نتيجة شظايا صاروخية، جراء إصابة مباشرة لبناية سكنية بصاروخ وسقوط شظايا صاروخية في المدخل الغربي لمدينة الطيرة بمنطقة المثلث الجنوبي.


وبحسب "نجمة داود الحمراء"، فإن طواقمها قدمت العلاجات الأولية إلى 11 مصابا بينهم شاب (17 عاما) وشابة (28 عاما) بحالة متوسطة، وشاب (21 عاما) وفتى (16 عاما) وشابة (22 عاما) وشاب (20 عاما) بحالة طفيفة وجميعهم يعانون من شظايا صاروخية، بالإضافة إلى العديد من حالات الهلع.


وأحيل المصابون، على وجه السرعة، إلى مستشفيي "مئير" و"بيلنسون" لاستكمال العلاج.


واستدعيت طواقم طبية وأخرى من سلطة الإطفاء والإنقاذ إلى مكان الإصابة المباشرة، وعملت على تخليص عالقين من البناية التي لحق بها دمارا في طابقها العلوي. كما أفاد موقع عرب 48.


يأتي ذلك بعد أن دوت صافرات الإنذار في عشرات البلدات بمنطقة تل أبيب والمثلث الجنوبي، إثر إطلاق صواريخ من لبنان.


وقال الجيش الإسرائيلي، إن 3 قذائف أطلقت من لبنان نحو وسط البلاد ومنطقة المثلث الجنوبي، وقد جرى تنفيذ اعتراضات ورصد سقوط صاروخ في المنطقة.

فلسطين

السّبت 02 نوفمبر 2024 7:33 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يواصل حربه بغزة.. شهداء وجرحى في سلسلة غارات

غزة - "القدس" دوت كوم

تواصل آلة الحرب الإسرائيلية عداونها على قطاع غزة منذ أكثر من عام، مخلفةً مزيدًا من الشهداء والجرحى.


وأعلن عن استشهاد 3 مواطنين إثر قصف مجموعة منهم خلال تواجدهم قرب مقر نقابة العمال في حي الصطفاوي شمال مدينة غزة.


وشنت طائرات حربية إسرائيلية، غارات مكثفة على عدة منازل بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة، ما أدى لاستشهاد مجموعة من المواطنين.


وتعرضت مناطق متفرقة من القطاع لسلسلة غارات جوية وقصف مدفعي.

عربي ودولي

الجمعة 01 نوفمبر 2024 10:23 مساءً - بتوقيت القدس

توافق على وقف إطلاق نار شامل بلبنان وإسرائيل

ذكر مصدر مقرب من رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري لقناة الجزيرة اليوم الجمعة أنه تم التوافق مع المبعوث الأميركي إلى لبنان آموس هوكشتاين في بيروت على بنود اتفاق تنفذ خلال 60 يوما.


وتشمل البنود -وفق المصدر ذاته- وقف إطلاق نار شامل في كل من لبنان وإسرائيل، وانسحاب كل وجود عسكري غير رسمي إلى شمال نهر الليطاني.

وأضاف المصدر أنه بعد تطبيق هذه البنود سيتم إحياء التفاوض غير المباشر بين إسرائيل وحزب الله بشأن الخط الأزرق، مشيرا إلى أن أي "نقاط تم ترويجها في الإعلام الإسرائيلي" لم تناقش مع لبنان.

من ناحية أخرى، نقلت وكالة رويترز عن مسؤول أميركي قوله إن واشنطن لم تقدم اقتراحا بأن يعلن لبنان وقف إطلاق النار من جانب واحد.


وكان رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي قد نفى بدوره أن تكون الولايات المتحدة قد طلبت من بيروت إعلان وقف إطلاق النار من جانب واحد.

وجاء النفي اللبناني بعد أن نشرت رويترز خبرا -نقلا عن مصدر سياسي لبناني كبير ودبلوماسي رفيع المستوى- جاء فيه أن هوكشتاين طلب من لبنان هذا الأسبوع إعلان وقف إطلاق النار من جانب واحد مع إسرائيل.

عربي ودولي

الجمعة 01 نوفمبر 2024 9:32 مساءً - بتوقيت القدس

ماكرون يعترف: عسكريون فرنسيون قتلوا القيادي الجزائري "بن مهيدي"

اعترف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون-اليوم الجمعة- بأن القيادي في جبهة التحرير الوطني التي قادت حرب التحرير في الجزائر العربي بن مهيدي "قتله عسكريون فرنسيون"، وذلك في مناسبة الذكرى السبعين لاندلاع ثورة التحرير الجزائرية.

وأعلن قصر الإليزيه -في بيان- أن رئيس الجمهورية "يعترف اليوم بأن العربي بن مهيدي، البطل الوطني للجزائر وأحد قادة جبهة التحرير الوطني الستة الذين أطلقوا ثورة الأول من نوفمبر/تشرين الثاني 1954، قتله عسكريون فرنسيون كانوا تحت قيادة الجنرال بول أوساريس".

وكان الجنرال أوساريس، مسؤول المخابرات السابق في الجزائر إبان الاستعمار الفرنسي، أقر في مطلع العقد الأول من الألفية بقتل بن مهيدي، نافيا الرواية الرسمية التي قدمت مقتل القيادي في السجن عام 1957 على أنه انتحار.

واعترف أوساريس في كتابه "المصالح الخاصة في الجزائر 1955-1957" -الصادر في 2001- بأنه مارس التعذيب خلال حرب تحرير الجزائر "بموافقة إن لم يكن بأمر" من المسؤولين السياسيين.

ويأتي اعتراف ماكرون في وقت يُخيّم توتر شديد بين فرنسا والجزائر.

فلسطين

الجمعة 01 نوفمبر 2024 9:22 مساءً - بتوقيت القدس

تشاؤم إسرائيلي إزاء تقدم محادثات صفقة التبادل بغزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

ذكرت هيئة البث الإسرائيليةـ، مساء اليوم الجمعةـ، أن الوسطاء يمارسون ضغوطًا على حماس من أجل الحصول على إجابة إيجابية بعد المقترح الأخير الذي قدم إليها.


وبحسب القناة، فإن الإجابة في الوقت الحالي تبدو سلبية من قبل حماس.


ووفقًا للتقييمات الإسرائيلية، فإنه حتى الانتخابات في الولايات المتحدة التي تجري الثلاثاء المقبل لن يكون هناك أي تقدم.


وأشارت إلى أن رئيس الموساد أبلغ أهالي المختطفين أن رد حماس سيصل مطلع الأسبوع المقبل.

فلسطين

الجمعة 01 نوفمبر 2024 8:53 مساءً - بتوقيت القدس

نجاة قائدي منطقتي الشمال والضفة بجيش الاحتلال

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

انقلبت مركبة عسكرية إسرائيليةـ، الجمعة، كان على متنها قائد المنطقة الشمالية في الجيش الإسرائيلي أوري جوردين، وقائد الضفة الغربية آفي بلوط، خلال جولة على الحدود مع لبنان.


وبحسب جيش الاحتلال، فإن جوردين أصيب بكدمات ونقل للعلاج وحالته طفيفة، قبل أن يستأنف نشاطه العسكري.


فيما لم يصاب آفي بلوط في الحادثة.

فلسطين

الجمعة 01 نوفمبر 2024 8:23 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل تتأهب لصد هجوم إيراني محتمل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

ذكرت هيئة البث الإسرائيلية "كان 11"، مساء اليوم الجمعة، أن إسرائيل رفعت من حالة التأهب لصد هجوم إيراني محتمل قريبًا.


وبحسب الهيئة العبرية، فإن إسرائيل غيرت من خطتها الدفاعية المتعلقة بمنشأة استراتيجية حساسة، لم يكشف عنها، بسبب الرد الإيراني المحتمل.


ووفقًا لذات المصادر، فإن إسرائيل حتى اللحظة لا تمتلك تقديرات حول كيفية وحجم وتوقيت الرد الإيراني، الذي يتوقع أن يكون تزامنًا مع انطلاق الانتخابات الأميركية الثلاثاء المقبل.


وترجح مصادر إسرائيلية أنه في حال لم يتم الرد من إيران مباشرة، فسيكون الرد من العراق أو اليمن.

عربي ودولي

الجمعة 01 نوفمبر 2024 8:01 مساءً - بتوقيت القدس

40 شهيدًا بالغارات الإسرائيلية على قضاء بعلبك شرق لبنان

أفاد محافظ بعلبك الهرمل في شرق لبنان بشير خضر بأن الغارات الإسرائيلية على القضاء بعد ظهر اليوم أسفرت عن 39 شهيدًا فضلَا عن جرحى ومفقودين.


وتوزعت الحصيلة على القرى على الشكل التالي:


يونين 6 شهداء و6 مفقودين وجريح بدنايل 4 شهداء و3 مفقودين وجريحين السعيدة شهيدين و3 مفقودين اللبوة 3 شهداء وجريحين حربتا والبزالية 5 شهداء وجريح أمهز 11 شهيد و٦ جرحى ايعات 3 شهداء وجريح نحلة 5 شهداء و6 جرحى.

فلسطين

الجمعة 01 نوفمبر 2024 7:28 مساءً - بتوقيت القدس

والحركة تنعيه.. جيش الاحتلال يعلن اغتيال عضو مكتب سياسي من حماس في خان يونس

القدس - "القدس" دوت كوم

أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، أنه قام بمساعدة جهاز الشاباك، باغتيال عز الدين كساب عضو المكتب السياسي لحركة حماس، ومسؤول ملف العلاقات الوطنية فيها.


وقال بيان للجيش الإسرائيلي، أنه أغارت طائرات بتوجيه استخباراتي دقيق على مركبة كان على متنها كساب وتم تصفيته.


وبين أن كساب يعتبر مركز قوة مهم في حماس حيث كان مسؤولًا عن علاقات استراتيجية وعسكرية للتنظيم مع باقي الفصائل وصاحب صلاحيات في اتخاذ قرارات عسكرية، كما أمر بتنفيذ مخططات هجومية ضد إسرائيل. وفق زعم البيان.

وأضاف البيان: كان كساب من أواخر أعضاء المكتب السياسي الذين بقوا على قيد الحياة داخل قطاع غزة حيث تم القضاء معه على مساعده أيمن عياش.


ونعت حركة حماس في بيان لها، كساب وعياش، وأكدت أنهما من قياداتها.


وقالت إن كساب عضو مكتب العلاقات الوطنية وعضو لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة، في حين أن عياش عضو لجنة المتابعة للقوى.

عربي ودولي

الجمعة 01 نوفمبر 2024 7:04 مساءً - بتوقيت القدس

مساعدات إماراتية جديدة تصل غزة لتلبية الاحتياجات الملحّة

رام الله - "القدس" دوت كوم

 


 

في خطوة تعكس التزامها المتواصل بدعم الشعب الفلسطيني، أدخلت دولة الإمارات العربية المتحدة 12 شاحنة مساعدات إغاثية جديدة إلى قطاع غزة عبر معبري بيت حانون شمال القطاع وكرم أبو سالم جنوب القطاع ، وذلك بالتنسيق مع الوكالة الأمريكية لمساعدة اللاجئين في الشرق الأدنى “أنيرا”. وتحمل الشاحنات حوالي 150 طن من المواد الغذائية والأدوية واللوازم الإنسانية، بما يغطي احتياجات عاجلة وملحة لحوالي 30 ألفاً من أهالي القطاع. 

 

وأكد سعادة سلطان محمد الشامسي، مساعد وزير الخارجية الإماراتي لشؤون التنمية والمنظمات الدولية، أن دولة الإمارات تقف دوماً إلى جانب الشعب الفلسطيني، حيث قدمت حتى الآن أكثر من 40 ألف طن من المساعدات. وأشار الشامسي إلى أن الإمارات ستواصل التعاون مع الأمم المتحدة والشركاء الدوليين لضمان وصول المساعدات بأمان وفاعلية إلى غزة، بهدف التخفيف من الأزمة الإنسانية وضمان وصول المساعدات بشكل فوري ومستدام ودون عوائق وعلى نطاق واسع إلى سكان القطاع.