فلسطين

السّبت 02 نوفمبر 2024 10:06 مساءً - بتوقيت القدس

"الصحة العالمية": إصابة أطفال جراء قصف مركز للتلقيح شمال غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

أفادت منظمة الصحة العالمية بإصابة 6 فلسطينيين، بينهم 4 أطفال إثر قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي مركز للتلقيح ضد شلل الأطفال في شمال غزة.


وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس إن "مركز الشيخ رضوان للعناية الصحية الأولية فيتلقيح ضد شلل الأطفال في غزة شمال غزة تعرض لقصف فيما كان ذوو أطفال يصطحبونهم للتلقيح ضد شلل الأطفال".


وأضاف أن "المنطقة تشهد هدنة إنسانية تم التوافق في شأنها للسماح بمواصلة عملية التطعيم".


وشن جيش الاحتلال بطائرة مسيرة قنبلة على عيادة طبية خلال الجولة الثانية من التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة.


كما أطلقت مسيرة النار تجاه سيارة إسعاف كانت تنقل مصابين في حي الشيخ رضوان بمدينة غزة.


وشنت قوات الاحتلال قصفاً على عدة مناطق في القطاع، من بينها مخيم النصيرات وجباليا وبيت لاهيا وتل الزعتر، بينما دارت اشتباكات عنيفة بين جيش الاحتلال والمقاومة الفلسطينية في مخيم جباليا.

عربي ودولي

السّبت 02 نوفمبر 2024 9:49 مساءً - بتوقيت القدس

رشيدة طليب تمتنع عن تأييد كامالا هاريس

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

امتنعت النائبة الديمقراطية في الكونغرس الأميركي رشيدة طليب عن تأييد مرشحة حزبها في انتخابات الرئاسة ونائبة الرئيس كامالا هاريس خلال تجمع نقابي في ميشيغان، إحدى الولايات السبع المتأرجحة التي يُنتظر أن تحسم السباق الرئاسي.


وحثت طليب -وهي أول نائبة أميركية فلسطينية في الكونغرس- الحاضرين على التصويت، لكنها ركزت في حديثها على الاقتراعات المحلية التي تجرى بالتزامن مع انتخابات الرئاسة الثلاثاء المقبل.


وقالت للمشاركين في التجمع الذي نظمه اتحاد للعاملين بصناعة السيارات في ديترويت بولاية ميشيغان مساء الجمعة: "لا تستهينوا بالقوة التي تملكونها جميعا. إنها أكبر من تلك الإعلانات وتلك اللافتات واللوحات الإعلانية".


وتابعت: "لديكم جميعا قوة أكبر لحشد الناس الذين يدركون أن علينا النضال ضد جشع الشركات في بلادنا".


وطليب هي الوحيدة التي لم تعلن تأييدها لكامالا هاريس، من بين مجموعة النائبات اليساريات الأربع بالحزب الديمقراطي التي تعرف باسم "سكواد".


وقد انتقدت النائبة الأميركية الفلسطينية موقف الديمقراطيين بشأن الحرب على غزة، ولا سيما بعدما عقد الحزب مؤتمره العام في شيكاغو في أغسطس/آب الماضي من دون إشراك أي متحدث أميركي فلسطيني.


وأشارت صحيفة الغارديان إلى أن امتناع طليب عن تأييد هاريس يأتي في وقت أظهر فيه استطلاع للرأي أن 43% من الأميركيين المسلمين يؤيدون مرشحة حزب الخضر جيل ستاين التي طالبت بوقف الإبادة في غزة.


وكان الديمقراطيون قد ألقوا باللائمة على ستاين عندما خسرت هيلاري كلينتون أمام المرشح الجمهوري دونالد ترامب عام 2016، وقالوا إنها كانت سببا في خسارتهم ولايتي ميشيغان وويسكونسن. ويخشى بعض الديمقراطيين أن يتكرر الأمر نفسه في هذه الانتخابات.

منوعات

السّبت 02 نوفمبر 2024 9:17 مساءً - بتوقيت القدس

إيرادات مرتفعة.. استثمارات "ميتا" في الذكاء الاصطناعي تثير المخاوف

"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي

حققت مجموعة "ميتا" التي تضم منصات فيسبوك وإنستغرام وواتساب إيرادات وأرباحًا في الربع الثالث من السنة فاقت مرة جديدة توقعات السوق، لكن مخاوف المستثمرين لا تزال قائمة بشأن إنفاقها الضخم على الذكاء الاصطناعي.


وسجلت الشركة الثانية عالميًا في مجال الإعلانات عبر الإنترنت، عائدات بـ40,59 مليار دولار، بزيادة 19% على أساس سنوي، حصلت منها على أرباح بقيمة 15,69 مليار (+35%)، أي أكثر من ملياري دولار مما توقعه المحللون.


وأشاد رئيس "ميتا" مارك زوكربيرغ خلال مكالمة مع المحللين بـ"ربع جيد" أصبحت "الرؤية طويلة الأمد للذكاء الاصطناعي" خلاله مركز اهتمام.


وبدأت "ميتا" تستخدم هذه التكنولوجيا على نطاق واسع للتوصية بالمحتوى وتوجيه الإعلانات لمليارات المستخدمين (3,29 مليارات في سبتمبر/ أيلول) و"هذا هو أحد أسباب الزيادة في حجم مبيعاتها"، وفق ديبرا وليامسون من "سوناتا إنسايتس".


بنى تحتية بالغة الكلفة

ووفق زوكربيرغ، استخدم أكثر من مليون معلن أدوات إنشاء محتوى مدعومة بالذكاء الاصطناعي خلال الشهر الفائت. وبسبب خوارزميات التوصية، زاد الوقت الذي يستغرقه المستخدمون في تصفّخ تطبيقاتها (+8% على فيسبوك و+6% على إنستغرام هذا العام).


ولاحظت ديبرا ويليامسون أن "نمو إيرادات ميتا القوي في هذا الربع سيساعد في درء المخاوف بشأن استثماراتها في الذكاء الاصطناعي".


لكنّ سهم الشركة انخفض 2,60% قرابة الساعة 10,30 مساء بتوقيت غرينتش خلال التداول الإلكتروني بعد إغلاق بورصة وول ستريت.


وأجبر نشر الأدوات المماثلة لبرنامج "تشات جي بي تي" والتي تتيح إنشاء محتوى بناء على طلب بسيط باللغة اليومية، عمالقة التكنولوجيا على الإنفاق، إذ تتطلب التكنولوجيا بنى تحتية باهظة التكلفة وقدرًا كبيرًا من الطاقة ومجموعات واسعة من المهندسين المؤهلين تأهيلًا عاليًا.


نظارات راي بان

تراهن "ميتا" أيضًا على تطوير النظارات المتصلة، لا سيما بفضل الشراكة مع "إسيلور لوكسوتيكا"، مالكة ماركة "راي بان"- غيتي

ورفعت "ميتا" مرة جديدة الأربعاء توقعاتها للاستثمار الرأسمالي، فبالنسبة إلى العام 2024 وحده، توقعت هامشًا يتراوح بين 38 إلى 40 مليار دولار (مقارنة بما بين 37 و40 مليارا في السابق).


ولن تتباطأ الوتيرة سنة 2025. وشدد زوكربيرغ على ضرورة الاستثمار "أكثر" في تطبيقات الذكاء الاصطناعي لأعمال الشركة (الإعلانات والمشاركة على شبكات التواصل الاجتماعي)، مع توقع "عوائد قوية على الاستثمارات في السنوات المقبلة".


وأضاف: "لا تزال استثماراتنا في الذكاء الاصطناعي تتطلب بنية تحتية كبيرة"، مشيرًا إلى تكلفتها، وأوضح أن ميزانية 2025 لم تُحدَّد بعد.


نتائج فاقت التوقعات

وقالت جاسمن إنبرغ من "إي ماركتر" إنّ "المستثمرين توقّعوا مزيدًا من الوضوح"، مضيفة: "لقد شعروا بخيبة أمل نوعًا ما بسبب الزيادة في التكاليف" وأدركوا أن الاستثمارات ستستغرق "وقتًا أطول" لتؤتي ثمارها.


وحققت الشركتان المنافستان لـ"ميتا" في مجال الذكاء الاصطناعي (ألفابت ومايكروسوفت)، نتائج فاقت التوقعات، لكنّ نتائج "مايكروسوفت" لم تطمئن الأسواق بشكل كامل.


ولمحاولة تصدّر السباق في المساعدين المزوّدين بالذكاء الاصطناعي، تعتمد "ميتا" على المحادثات مع مستخدمي تطبيقاتها بفضل النسخة الجديدة التي طُرحت في أبريل/ نيسان من "ميتا ايه آي"، وهو مساعدها الذي يجيب على أسئلة المستخدمين على غرار "تشات جي بي تي".


ولفت زوكربيرغ الأربعاء إلى أنّ هذا البرنامج يستخدمه أكثر من 500 مليون شخص نشط شهريًا.


واكتسبت "ميتا ايه آي" شهرة على منصات المجموعة بفضل "لاما 3" Llama 3، أحدث إصدار من نموذج الذكاء الاصطناعي لدى "ميتا" والذي يمكن مقارنته بـ"تشات جي بي تي 4" ("اوبن ايه آي") و"جيميناي" ("غوغل").


وأوضح زوكربيرغ أنّ تطوير "لاما 4" "متقدم بشكل جيد"، متوقعًا أن تكون الإصدارات "الأخف" من هذا النموذج متاحة "في أوائل العام المقبل".


وتراهن "ميتا" أيضًا على تطوير النظارات المتصلة، لا سيما بفضل الشراكة مع "إسيلور لوكسوتيكا"، مالكة ماركة "راي بان".


وبحسب المحللين، يفترض أن تشهد مبيعات أحدث نظارات "راي بان" المتصلة من "ميتا" ارتفاعًا خلال فترة أعياد نهاية السنة. وتتوقع المجموعة مبيعات تتراوح بين 45 و48 مليار دولار في الربع الرابع.


وعرضت المجموعة في سبتمبر نموذجًا أوليًا من نظارة "أوريون" المزودة بكاميرا وسماعات ومساعد قائم على الذكاء الاصطناعي يتم التحكم به بالصوت وأجهزة عرض صغيرة لعرض مقاطع الفيديو أو حتى الأشخاص على شكل صور ثلاثية الأبعاد.

فلسطين

السّبت 02 نوفمبر 2024 9:00 مساءً - بتوقيت القدس

حماس توضح بخصوص ما نشرته وسائل إعلام حول محمد الضيف

غزة - "القدس" دوت كوم

أصدرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، السبت، بيانا نفت فيه ما نشرته صحيفة "الشرق الأوسط" حول مصير القيادي محمد الضيف.


وقالت الحركة في بيانها إنه "لا صحة لما جاء في صحيفة الشرق الأوسط اللندنية منسوباً إلى ما قالت إنه مصدر في الحركة حول مصير القائد محمد الضيف".


ودعت حماس وسائل الإعلام كافة إلى تحري الدقة والمصداقية والمهنية.


وقالت صحيفة "الشرق الأوسط" عن مصادر إن بعض الشخصيات التي كانت تحيط بالضيف أكدت بعد عودة التواصل معها، ومع قيادة الحركة، أنه فُقد الاتصال به منذ العملية التي استهدفته إلى جانب رافع سلامة، قائد لواء خان يونس في كتائب القسام، بتاريخ 13 تموز/يوليو 2024، في منطقة مواصي خان يونس جنوبي قطاع غزة.

فلسطين

السّبت 02 نوفمبر 2024 8:44 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال جنوب بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

أصيب عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز السام، مساء اليوم السبت، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت الخضر وتمركزت في منطقتي "البوابة" ومحيط الجامع الكبير، وأطلقت قنابل الغاز السام والصوت تجاه منزل المواطنين ومركباتهم، ما أدى لإصابة عدد بالاختناق.


وأضافت أن قوات الاحتلال أجبرت أصحاب المخابز والمحال التجارية على إغلاق أبواب المحال، ومنعت حركة مرور المركبات وتنقل المواطنين.

فلسطين

السّبت 02 نوفمبر 2024 8:30 مساءً - بتوقيت القدس

فتح وحماس تبحثان بالقاهرة إنشاء لجنة لإدارة غزة

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

أعلن مصدر مصري، مساء اليوم السبت، انطلاق لقاء بين حركتي فتح وحماس بالقاهرة، لبحث إنشاء لجنة لإدارة شؤون قطاع غزة، فضلا عن تواصل جهود التوصل لوقف إطلاق نار بالقطاع.


ونقلت قناة القاهرة الإخبارية المصرية عن مصدر أمني وصفته بالمسؤول والمطلع تأكيده "انطلاق اجتماعات حركتي فتح وحماس بالقاهرة بشأن قطاع غزة من خلال لجنة الإسناد المجتمعي لإدارة شؤون قطاع غزة".


وأوضح أن "الاجتماعات شأن فلسطيني خالص والجهود المصرية هدفها توحيد الصف الفلسطيني والتخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني".


وأشار إلى أن حركتي فتح وحماس "أبدتا مزيدا من المرونة والإيجابية تجاه إنشاء لجنة الإسناد المجتمعي لإدارة شؤون قطاع غزة"، وقال إن اللجنة تتبع السلطة الفلسطينية وتتضمن شخصيات مستقلة وتصدر بمرسوم رئاسي من الرئيس الفلسطيني محمود عباس وتتحمل إدارة قطاع غزة.


وذكر المصدر أن "فتح وحماس لديهما نظرة إيجابية تجاه التحركات المصرية بشأن تشكيل لجنة الإسناد المجتمعي رغم التحديات التي تواجه القضية الفلسطينية"، وأكد أن "لقاء فتح وحماس في القاهرة سعى لتحقيق الوحدة الفلسطينية وعدم فصل الضفة الغربية عن قطاع غزة".


وقف إطلاق النار

وفي سياق متصل، كشف المصدر أن "هناك اتصالات مصرية مكثفة لحث الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار بقطاع غزة"، وأكد أن هناك "دعما دوليا للجهود المصرية مع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي بهدف التوصل لوقف إطلاق نار بقطاع غزة وإعادة الهدوء هناك رغم عدم رغبة احد الطرفين التجاوب مع تلك الجهود".


وأشار إلى أن حركة حماس تتمسك بعدم تجزئة المفاوضات خوفا من تسليم الأسرى ثم عودة الجانب الإسرائيلي لإطلاق النار.


والخميس، بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في العاصمة القاهرة، مع رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية وليام بيرنز مستجدات الجهود المشتركة للتهدئة في قطاع غزة، في ظل تواصل الحرب الإسرائيلية، وفق بيان للرئاسة المصرية.


وجاءت الزيارة بعد أيام من اجتماع استضافته الدوحة بحضور بيرنز، لبحث إحياء مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة المتوقفة منذ نحو شهرين.


ومنذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل بدعم أميركي مطلق حرب إبادة جماعية على غزة، أسفرت عن أكثر من 144 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة.


ورغم تواصل جهود وساطة قطر ومصر منذ نحو عام، بجانب واشنطن، وتقديم مقترح اتفاق تلو آخر لإنهاء الحرب على غزة وتبادل الأسرى، يتمسك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بوضع شروط جديدة تشمل استمرار الحرب ورفض وجود حماس بإدارة القطاع.



فلسطين

السّبت 02 نوفمبر 2024 8:13 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس يتسلم دعوة للمشاركة في قمة المتابعة العربية الإسلامية المشتركة في الرياض

الرياض - "القدس" دوت كوم

تسلم رئيس دولة فلسطين محمود عباس دعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، للمشاركة في قمة المتابعة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية في مدينة الرياض التي ستعقد في 11 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري.


جاء ذلك خلال استقبال سيادته، سفير المملكة العربية السعودية غير المقيم لدى دولة فلسطين، القنصل العام في القدس نايف بن بندر السديري، مساء اليوم السبت، في مقر إقامته بالعاصمة الأردنية عمان، بحضور مستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، وسفير دولة فلسطين لدى الأردن عطالله خيري.


ورحب الرئيس بالدعوة الكريمة للمشاركة في القمة، معربا عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، على الجهود التي تبذلها المملكة في سبيل وقف العدوان، وتقديم المساعدات الإنسانية لشعبنا، ودعم تجسيد إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، مثمنا حرص المملكة على الدعوة لهذه القمة الهامة واستضافتها.


وتأتي هذه القمة لاتخاذ موقف حازم اتجاه الجرائم الشنيعة ضد الشعب الفلسطيني والانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة للمقدسات في دولة فلسطين.


كما تأتي تأكيدا للتضامن العربي والإسلامي في سبيل وقف العدوان الإسرائيلي في كل من فلسطين ولبنان والدفع باتجاه حل عادل للقضية الفلسطينية بما يكفل حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

عربي ودولي

السّبت 02 نوفمبر 2024 7:55 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تسحب حاملة طائرات من الشرق الأوسط وترسل تعزيزات عسكرية

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إرسال تعزيزات عسكرية جديدة إلى منطقة الشرق الأوسط، بينما تستعد حاملة الطائرات "يو إس إس أبراهام لينكولن" لمغادرة المنطقة.


وذكر بيان للبنتاغون أن وزير الدفاع لويد أوستن أمر بنشر مجموعة طائرات قاذفة من طراز "بي 52″، وسرب من الطائرات المقاتلة، وطائرات التزود بالوقود، ومدمرات بحرية. وأوضح البيان أن هذه التعزيزات ستبدأ بالوصول إلى المنطقة في الأشهر القادمة.


وأورد البيان أن التعزيزات العسكرية الجديدة تظهر "قدرة الولايات المتحدة على الانتشار عالميا في وقت قصير لمواجهة التهديدات الأمنية المتطورة"، كما توجه رسالة "تقول بوضوح إنه إذا استغلت إيران أو شركاؤها أو المجموعات التابعة لها هذه اللحظة لاستهداف الأفراد أو المصالح الأميركية في المنطقة، فإن الولايات المتحدة ستتخذ كل الإجراءات اللازمة للدفاع عن شعبنا".


من جانب آخر، نقلت أسوشيتد برس عن مسؤولين أميركيين قولهم إن حاملة الطائرات "يو إس إس أبراهام لينكولن" و3 مدمرات بحرية مرافقة لها من المقرر أن تغادر الشرق الأوسط بحلول منتصف الشهر الحالي وتعود إلى مينائها الرئيسي في سان دييغو على الساحل الغربي للولايات المتحدة.


وعقب مغادرة "يو إس إس أبراهام لينكولن"، لن تكون هناك حاملة طائرات في الشرق الأوسط لفترة من الزمن، كما قال المسؤولون الأميركيون، دون أن يحددوا مدة تلك الفترة.


وذكر أحد المسؤولين أن تعويض غياب حاملة الطائرات التي كانت أحد أبرز أسلحة الردع في مواجهة إيران، سيكون عبر نشر مدمرات بحرية قادرة على إسقاط الصواريخ الباليستية.


وتأتي هذه التحركات العسكرية في الوقت الذي تواصل فيه إسرائيل حربها على غزة وعدوانها على لبنان، وفي ظل هجمات صاروخية متبادلة مع إيران.


وتدفع الولايات المتحدة باتجاه التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان، وتؤكد مرارا أنها ستدافع عن إسرائيل وستواصل حماية الوجود الأميركي وحلفائه في المنطقة.

اقتصاد

السّبت 02 نوفمبر 2024 7:38 مساءً - بتوقيت القدس

وزير تركي: نظامنا الجمركي مغلق تماما أمام التجارة مع إسرائيل

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

أكد وزير التجارة التركي عمر بولات، أن النظام الجمركي مغلق تماما أمام التجارة مع إسرائيل، وأن أنقرة ستواصل تلبية احتياجات الشعب الفلسطيني ودعم قضيته العادلة على الصعيد الاقتصادي.


جاء ذلك في منشور على منصة إكس، رد فيه على ادعاءات استمرار العلاقات التجارية بين تركيا وإسرائيل.


وأوضح بولات أن الحكومة التركية قررت في الثاني من مايو/أيار الماضي تعليق جميع عمليات التصدير والاستيراد مع إسرائيل بشكل كامل حتى إعلان وقف إطلاق النار الدائم والسماح بتدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة دون انقطاع.


وأضاف أنه لم يتم تسجيل أي بيان جمركي للتصدير أو الاستيراد من تركيا إلى إسرائيل بعد هذا التاريخ، وكذلك لم تصل أي شحنات من إسرائيل إلى تركيا.


وتابع "وفقا للاتفاقية المبرمة مع وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطينية، يتم السماح بالتصدير فقط إذا كانت المنتجات تذهب إلى جهة فلسطينية والمستورد فلسطينيا، وبعد التأكد الرسمي من وزارة الاقتصاد الفلسطينية من أن هذه المنتجات تُستخدم حصريا في فلسطين".


آلية التجارة الثنائية بين تركيا وفلسطين

وأوضح الوزير بولات أن فلسطين تستورد نحو 25% من احتياجاتها من تركيا بشكل مباشر أو غير مباشر.


وأكد أنه اعتبارا من مطلع 2024، تم تخصيص رمز لفلسطين في النظام الإحصائي، بحيث يتم تسجيل عمليات الشراء الفلسطينية برمز خاص بها بدلًا من أن تكون مسجلة باعتبارها إسرائيل.


وأشار إلى أن آلية التجارة الثنائية بين تركيا وفلسطين تم تطويرها بحيث يتعين على المستوردين الفلسطينيين التقدم إلى وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطينية، ثم يجري تأكيد المعلومات المتعلقة بالشحنات إلكترونيا قبل إتمام تسجيلها.


وأردف "فيما يخص الشحنات المُرسلة إلى فلسطين، يتعين على الشركات الفلسطينية المستورِدة التقدم أولًا إلى وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطينية، وفي حال الموافقة يتم إرسال رسالة تأكيد إلكترونية إلى تركيا للسماح بتسجيل البيانات الجمركية".


واستطرد "لا تسمح إدارات الجمارك التركية بتسجيل الإقرارات الجمركية المتعلقة بالصادرات المعنية، إلا إذا تم استكمال رسالة التأكيد المرسلة ضمن هذه العملية والموافقة عليها بعد إجراء التقييمات المتعلقة بالمنتجات".


وفيما يتعلق بالواردات من فلسطين إلى تركيا، أوضح بولات أنه بعد موافقة وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطينية على طلبات التصدير إلى تركيا، يتم التحقق من أن المصدر هو فلسطين.


وأشار إلى أن عمليات الاستيراد والتصدير من وإلى المناطق الحرة والمستودعات في فلسطين تُستكمل عبر آلية التأكيد الإلكتروني.


وأضاف "ستواصل بلادنا دعم احتياجات الشعب الفلسطيني وتأييد قضيته العادلة على الصعيد الاقتصادي".

عربي ودولي

السّبت 02 نوفمبر 2024 7:29 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع عدد قتلى العدوان الإسرائيلي على لبنان إلى 2968

لبنان - "القدس" دوت كوم - الأناضول

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، مساء السبت، ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على البلاد منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 إلى "ألفين و968 شهيدا و13 ألفا و319 جريحا".


وقالت الوزارة، في بيان، إن "غارات العدو الإسرائيلي على لبنان، الجمعة، أسفرت عن 71 شهيدا و169 جريحا".


وبهؤلاء القتلى والجرحى، حسب الوزارة، يرتفع عدد الضحايا إلى "ألفين و968 شهيدا، و13 ألفا و319 جريحا، منذ بدء العدوان الإسرائيلي".


وذكرت الوزارة أن الجيش الإسرائيلي شن، الجمعة، 109 غارات جوية على مناطق مختلفة من لبنان، معظمها في محافظات النبطية والجنوب وبعلبك الهرمل (شرق) وضاحية بيروت الجنوبية، ليصل إجمالي اعتداءاته منذ بداية العدوان إلى "11 ألفا و876 اعتداء".

عربي ودولي

السّبت 02 نوفمبر 2024 6:39 مساءً - بتوقيت القدس

تظاهرات في مدن وعواصم عالمية تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

عواصم - "القدس" دوت كوم

 شهدت العديد من المدن والعواصم العالمية، اليوم السبت، تظاهرات حاشدة تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.


وشارك الآلاف في تظاهرات نظمت في العاصمة النرويجية آرهوس، والعاصمة النمساوية فيينا، ومدينة هلسنبوري السويدية، وأودينسي وآرهوس في الدنمارك، وفرايبورغ الألمانية والعاصمة برلين، وميلانو الإيطالية، ومانشستر البريطانية والعاصمة لندن، وكورك في أيرلندا، دعما للشعب الفلسطيني، وللمطالبة بوقف إطلاق النار، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.


ورفع المشاركون في التظاهرات الأعلام الفلسطينية، واللافتات المنددة بالجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق شعبنا.


ودعا المشاركون إلى وقف المعايير المزدوجة وضرورة محاكمة الاحتلال على مجازره ضد الشعب الفلسطيني، خاصة الأطفال، ونددوا بالإبادة الجماعية في قطاع غزة.

عربي ودولي

السّبت 02 نوفمبر 2024 6:29 مساءً - بتوقيت القدس

البرلمان العربي يطالب المجتمع الدولي بالاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس

القاهرة -" القدس" دوت كوم

 طالب البرلمان العربي، إن المجتمع الدولي وحكومة بريطانيا يتحملان المسؤولية التاريخية ورفع الظلم الذي وقع على الشعب الفلسطيني في الذكرى المأساوية لإعلان بلفور المشؤوم، والذي أعطى فيه وزير خارجية بريطانيا "ما لا يملك لمن لا يستحق".


وأكد البرلمان العربي في بيان صدر عنه، اليوم السبت، أن إعلان بلفور تسبب في انتهاك الحقوق الأصيلة وغير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني وتهجير أصحاب الأرض، وحرمانهم من حقوقهم المشروعة.


وشدد على أن الطريق الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة هو إنهاء الاحتلال الإسرائيلي والاعتراف بالدولة الفلسطينية وعاصمتها مدينة القدس وفقا لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، داعيا الدول التي لم تعترف بعد بالدولة الفلسطينية، إلى الاعتراف بها، والعمل من أجل الإنهاء الفوري للاحتلال وتوفير الحماية المدنية للشعب الفلسطيني الأعزل والضغط على الاحتلال من أجل وقف حرب الإبادة الجماعية والتهجير القسري، والتطهير العرقي، والتدمير الممنهج لحياة الشعب الفلسطيني.


واستنكر، استمرار عدوان الاحتلال على قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، مؤكدا أن ما يحدث هو حرب إبادة جماعية، وجريمة حرب مكتملة الأركان وفق القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وانتهاك صارخ للمواثيق والأعراف الدولية واتفاقية جنيف المتعلقة بمعاملة المدنيين أثناء الحرب، مجددا وقوفه ومساندته للشعب الفلسطيني في استعادة حقوقه المشروعة، ومنها حق العودة وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.


ودعا البرلمان العربي، المجتمع الدولي ومجلس الأمن والمنظمات الدولية والحقوقية، إلى تحمل مسؤولياتهم، بتطبيق قواعد القانون الدولي، وقرارات الشرعية الدولية التي تدعم حقوق الفلسطينيين وحقهم في تقرير المصير وإقامة دولتهم. 



عربي ودولي

السّبت 02 نوفمبر 2024 6:13 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل 13 صحافياً وإصابة العشرات في حرب السودان

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

تصاعدت حدة الانتهاكات والاعتداءات على الصحافيين، بشكل غير مسبوق، منذ اندلاع الحرب في السودان قبل 18 شهراً؛ ما أدى لمقتل 13 صحافياً، بينهم صحافيتان، وأُصيب العشرات جراء إطلاق الرصاص والقذائف، كما قتل عدد من ذويهم، ودُمرت منازلهم، فضلاً عن الانتهاكات الجسدية والجنسية التي تعرضوا لها وهم يؤدون واجبهم المهني في نقل الأحداث.


وقالت نقابة الصحافيين السودانيين، في بيان بمناسبة «اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحافيين»، إنه بالإضافة إلى مقتل 13 صحافياً، فقد تعرّض أيضاً 11 صحافياً، بينهم 3 صحافيات، لاعتداءات جسدية، وكانت هناك حالة اعتداء جنسي واحدة. وأوضحت النقابة أن 30 صحافياً، بينهم 10 صحافيات، تعرضت مساكنهم لإطلاق نار وقصف أسفر عن وفاة 15 من ذويهم، وألحق أضراراً جسيمة بمنازلهم. كما وثّقت النقابة 60 حالة اختطاف واحتجاز قسري، بينهم 9 صحافيات. ووفقاً لتوثيق النقابة، فإن هناك 58 صحافياً، بينهم 26 صحافيات، واجهوا تهديدات جدية بالاعتداء عليهم أو تصفيتهم.


وأدانت النقابة بشدة «أشكال العنف والترهيب التي تستهدف تكميم الأفواه وإسكات أصوات الحقيقة كلها»، مؤكدة رفضها القاطع جرائم العنف ضد الصحافيين، وتعهدت بالحيلولة دون حصول أي جهة أو شخص تورط في ارتكاب جرائم بحق الصحافيين، على حصانة من المساءلة التي تعدها النقابة «ضرورة لضمان حرية الصحافة وحمايتها من كل أشكال الانتهاكات».


وطالبت النقابة الجهات المعنية، الداخلية والخارجية، بتحمُّل مسؤولياتها لضمان محاسبة المعتدين، وتوفير الحماية اللازمة للعاملين في الصحافة الذين يخاطرون بحياتهم لإيصال الحقيقة. وأكدت مجدداً، التزامها بملاحقة مرتكبي الجرائم ضد الصحافيين، واتخاذ كل الإجراءات القانونية لتحقيق العدالة، قائلة: «هذه الجرائم تتطلب تحقيقات نزيهة ومحاكمات شفافة تكفل للضحايا وعائلاتهم الإنصاف، وتوفر الردع الضروري لمنع تكرار هذه الاعتداءات الوحشية». ودعت النقابة طرفي النزاع لاحترام القانون الدولي الذي يكفل حماية الصحافيين بوصفهم مدنيين، وضمانة أمنهم وسلامتهم أثناء أداء عملهم.


وأدت الحرب إلى تعطيل كل الأجهزة الإعلامية التي تتركز بشكل أساسي في العاصمة الخرطوم، وتوقفت الصحف عن الصدور، كما توقف البث التلفزيوني والإذاعي. وتسبب تعطُّل الصحافة ووسائل الإعلام في تهديد مهنة الصحافة بشكل عام، وغابت الصحف الورقية التي توقفت تماماً، وتأثر بغيابها الناشرون وملاك الصحف، وتشرد الصحافيون، وفقدوا مصادر دخلهم، واضْطُرَّ الكثيرون منهم لهجر المهنة بحثاً عن مهن أخرى، أو اضْطُرُّوا للنزوح أو اللجوء لبلدان الجوار.


ويواجه الصحافيون ترهيباً وترويعاً من قِبل طرفي الحرب، الجيش و«قوات الدعم السريع»، ويُضطر كثير منهم لإخفاء هوياتهم الصحافية حتى أثناء تنقلهم أو نزوحهم من منطقة إلى أخرى، ناهيك عن تغطيتهم للأحداث.

عربي ودولي

السّبت 02 نوفمبر 2024 5:51 مساءً - بتوقيت القدس

حزب الله يصيب أهدافا عسكرية ومسيرة تحدث طوارئ بإسرائيل

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

أعلنت الجبهة الداخلية الإسرائيلية دوي صفارات الإنذار في حيفا وخليجها بعد رصد تسلل مسيرة وإطلاق عدد من الصواريخ من لبنان، مما اضطر الجيش الإسرائيلي إلى استخدام مقاتلات لمطاردة المسيرة المتسللة.


ودوت صفارات الإنذار أيضا في نهاريا وبلدات بالجليل الغربي بعد رصد إطلاق للصواريخ من لبنان.


ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مصدر عسكري قوله إن طائرات مقاتلة شاركت في مطاردة مسيرات في منطقة عكا، بينما ذكرت القناة 13 الإسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي اعترض المسيرة في منطقة بنيامينا جنوبي حيفا.


في السياق ذاته، أفاد مراسل الجزيرة بإطلاق صواريخ من جنوب لبنان باتجاه الجليل الغربي، بينما أعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن حزب الله أطلق نحو 115 صاروخا باتجاه إسرائيل.


وكان حزب الله أعلن في وقت سابق أنه أطلق عشرات الصواريخ باتجاه عكا وحيفا وصفد، كما قال إنه قصف قاعدتي زوفولون ورامات دافيد العسكريتين بالصواريخ.


استهداف قواعد عسكرية

وكان حزب الله أعلن أنه قصف -اليوم السبت- بالصواريخ والمسيّرات 3 قواعد عسكرية إسرائيلية في محيط تل أبيب وحيفا.


وقال الحزب -في بيان- إنه قصف قاعدة غليلوت التابعة لوحدة الاستخبارات العسكرية 8200 في ضواحي تل أبيب برشقة صاروخية نوعية.


وأضاف حزب الله أنه استهدف برشقة صاروخية نوعية قاعدة زوفولون للصناعات العسكرية شمالي مدينة حيفا، ولاحقا أعلن أنه قصف القاعدة نفسها للمرة الثانية.


كذلك قال الحزب إنه استهدف بسرب من المسيّرات الانقضاضية قاعدة بلماخيم الجوية بجنوب تل أبيب وأصاب الأهداف بدقة.


وبثت وسائل إعلام إسرائيلية مقطعا مصورا يظهر لحظة انفجار طائرة مسيّرة تابعة لحزب الله في مصنع بشمال مدينة نهاريا صباح اليوم.


وبينما أعلنت هيئة البث الإسرائيلية إصابة مصنع في نهاريا بمسيرة أطلقت من لبنان وسقوط ثانية في وسط إسرائيل، شن الجيش الإسرائيلي غارات على ضاحية بيروت الجنوبية وعلى بلدات في جنوب لبنان، وعلى بلدة مشغرة في البقاع شرقي البلاد.


وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية أن 11 شخصا أصيبوا جراء "غارة للعدو الإسرائيلي على منطقة غاليري سمعان في الضاحية الجنوبية لبيروت".


منطقة عازلة

من جهتها، نقلت وكالة أسوشيتد برس عن صور أقمار صناعية وخبراء قولهم إن التدمير الإسرائيلي على الحدود مع لبنان يظهر رغبة في إنشاء منطقة عازلة.


وفجر السبت، أصيب 19 إسرائيليا في مدينة الطيرة العربية وسط إسرائيل جراء سقوط صاروخ أطلق من لبنان.


وقبل ذلك بوقت قصير، دوت صفارات الإنذار في عشرات من المدن بمنطقة هشارون وغوش دان (تل أبيب الكبرى)، بينها هرتسليا ورعنانا وكفار سابا وكوخاف يائير، بعد رصد إطلاق صواريخ من لبنان.


وبعد اشتباكات مع فصائل في لبنان، بينها حزب الله، بدأت عقب شن إسرائيل حرب إبادة جماعية على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 أسفرت عن استشهاد وإصابة أكثر من 145 ألف فلسطيني، وسّعت تل أبيب منذ 23 سبتمبر/أيلول الماضي نطاق الإبادة لتشمل معظم مناطق لبنان بما فيها العاصمة بيروت، عبر غارات جوية، كما بدأت غزوا بريا في جنوبه.


ويوميا يرد حزب الله بإطلاق صواريخ وطائرات مسيّرة وقذائف مدفعية تستهدف مواقع عسكرية ومقارّ استخبارية وتجمعات لعسكريين ومستوطنات. وبينما تعلن إسرائيل جانبا من خسائرها البشرية والمادية، تفرض الرقابة العسكرية تعتيما صارما على معظم الخسائر، حسب مراقبين.

عربي ودولي

السّبت 02 نوفمبر 2024 5:15 مساءً - بتوقيت القدس

ترامب يستخدم ليز تشيني لإثبات وجهة نظره أمام الناخبين العرب والمسلمين في ميشيغان

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

وجه دونالد ترامب نداءً إلى الناخبين العرب والمسلمين في ولاية ميشيغان، يوم الجمعة، مستغلاً الحرب الجارية في الشرق الأوسط وخطابه المحرض على نحو متزايد ضد النائبة الجمهورية السابقة ليز تشيني، ابنة نائب الرئيس السابق، ديك تشيني، في محاولة لحشد الدعم من كتلة التصويت العربية والمسلمة التي تصوت للمرشحين الديمقراطيين تقليديا.


وقال ترامب في تجمع حاشد في مدينة وارن بولاية ميشيغان، إحدى ضواحي ديترويت: "لدى العديد من المسلمين والعرب الأميركيين أصدقاء وعائلات يعيشون في الشرق الأوسط، وكامالا (هاريس) تخوض حملة مع دعاة الحرب مثل ليز تشيني". "إنهم يريدون الحصول على أصوات الأميركيين العرب، ويريدون الحصول على أصوات المسلمين. لذلك اختارت ليز تشيني، التي دمر والدها الشرق الأوسط تقريبًا. لا أعتقد أن هذا بالأمر الجيد على الإطلاق".


 وزار ترامب يوم الجمعة أعضاء الجالية اللبنانية في ديربورن بولاية ميشيغان، أكبر مدينة ذات أغلبية عربية في البلاد.


يواجه الناخبون العرب والمسلمين خيارًا صعبًا في هذه الانتخابات. على الرغم من أن الأميركيين العرب يميلون إلى التصويت للديمقراطيين، إلا أن هاريس تحصل على 18 نقطة أقل من مستوى دعم جو بايدن في عام 2020، في حين حقق ترامب تقدمًا ضئيلًا. وذلك لأن العديد من الناخبين العرب والمسلمين يجدون أنه من غير المعقول التصويت لهاريس عندما تكون إدارة بايدن، كما يقولون، متواطئة في قصف إسرائيل لغزة وجنوب لبنان.


وهكذا، يجد الأميركيون من أصول عربية أنفسهم في موقع فريد ونادر في السياسة الأميركية هذه الأيام، فالحملات الانتخابية تشتد وتتركز على ولاية ميشيغان حيث يشكل العرب نسبة مهمة من السكان.


وفي ساحة المعركة الحادة في ميشيغان، التي يبلغ عدد سكانها من الأميركيين العرب حوالي 400 ألف نسمة، يمكن أن يحدث ذلك فرقًا انتخابيًا حاسمًا.


وفي التجمع مع الناخبين العرب والمسلمين، واصل ترامب هجماته على تشيني، التي وصفها يوم الخميس بأنها "صقر حرب متطرف"، والتي يجب أن "تطلق عليها تسعة براميل". كان والد تشيني، ديك تشيني، نائبًا للرئيس في عهد الرئيس جورج دبليو بوش وساعد في الإشراف على غزو الولايات المتحدة للعراق بعد أن شغل سابقًا منصب الرئيس التنفيذي لشركة هاليبرتون، وهي شركة تصنيع أسلحة حققت مليارات الدولارات من الحرب.


وأطلق ترامب الآن لقب "صقر الحرب" على ليز تشيني بينما زعم أنها ستكون جبانة في ساحة المعركة.


وقال ترامب: "إذا أعطيت ليز تشيني سلاحًا ووضعتها في معركة تواجه الجانب الآخر بالبنادق الموجهة إليها، فلن يكون لديها الشجاعة أو القوة أو القدرة على التحمل حتى تنظر إلى العدو في عينيه"، مضيفًا: "لهذا السبب انفصلت عنها، كل ما أرادت فعله هو خوض حرب مع الجميع لأنها، مثل كامالا، شخص غبي".


"إذا فازت كامالا، فلن ينتظرها سوى الموت والدمار لأنها مرشحة الحروب التي لا تنتهي. أنا مرشح السلام"، تابع ترامب "أنا السلام".


وهكذا، فإن الرئيس السابق، الذي وقع في شهره الأول في منصبه على أمر تنفيذي يحظر السفر من عدة دول ذات أغلبية مسلمة، قدم نداءً غير محتمل: "أنا بحاجة إلى أن يخرج كل مسلم أميركي في ميشيغان للتصويت".


وقال ترامب: "لدى العديد من المسلمين والعرب الأميركيين أصدقاء وعائلات يعيشون في الشرق 

فلسطين

السّبت 02 نوفمبر 2024 5:13 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة شاب برصاص الاحتلال غرب الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم

 أصيب شاب اليوم السبت، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة ترقوميا غرب الخليل، جنوب الضفة الغربية.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال، أطلقت الرصاص الحي على شاب (40 عاما)، أثناء تواجده قرب جدار الفصل العنصري المقام على اراضي المواطنين في بلدة ترقوميا، ما أدى إلى إصابته بالكتف.


وأضاف أن طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني نقلت الشاب المصاب إلى المستشفى، ووصفت إصابته بالمتوسطة.

فلسطين

السّبت 02 نوفمبر 2024 4:59 مساءً - بتوقيت القدس

إطلاق هاكاثون القدس للصحة الرقمية 2024

الرباط - "القدس" دوت كوم

أطلقت وكالة بيت مال القدس الشريف، في الرباط، هاكاثون القدس في نسخته الأولى وموضوعه الصحة الرقمية، وذلك في إطار الاستراتيجية الرقمية للوكالة 2024 – 2027، بالتعاون مع عدد من الشركاء المؤسساتيين بالمملكة المغربية. 


وشهد حفل الإطلاق حضور سفير دولة فلسطين لدى المملكة المغربية جمال الشوبكي،  ومدير المدرسة الوطنية للصحة العمومية؛ ورئيس مجلس الإدارة لمركز الابتكار في الصحة الرقمية؛ ورئيس الجمعية المغربية لدعم الإعمار في فلسطين.


وفي كلمة بالمناسبة، قال المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف الدكتور محمد سالم الشرقاوي إن إطلاق مسابقة "هاكاثون القدس"، تندرج ضمن الدينامية المتجددة والمستمرة في العمل الاجتماعي الميداني الملموس، الذي تقوم به الوكالة في القدس، تحت الإشراف المباشر للعاهل المغربي الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس.


وأعلن الشرقاوي أن الوكالة خصصت النسخة الأولى من هاكاثون القدس للصحة الرقمية كمبادرة حيوية من الوكالة لتجميع أكبر عدد من الأفكار المبتكرة التي تساعدنا على تطوير أداء المنظومة الصحية وتحسينها في القدس، لاسيما في حالات الطوارئ والمستعجلات.


وأضاف أن الوكالة رصدت لهاكاثون القدس في نسخته الأولى مجموع جوائز بقيمة 60 ألف دولار أمريكي، داعيا المهتمين من المغرب ومن فلسطين ومن مختلف بلدان العالم، إلى المشاركة في الهاكاثون وإلى العمل معًا على تطوير حلول رقمية مبتكرة، وأفكار عملية، لتحقيق تأثير ملموس ومستدام على قطاع الصحة لما فيه الفائدة على المنظومة الصحية وعلى المرضى ومرتادي المؤسسات الاستشفائية.

فلسطين

السّبت 02 نوفمبر 2024 4:54 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق بمواجهات مع الاحتلال جنوب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

أصيب، مساء اليوم السبت، عدد من المواطنين بحالات اختناق، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، بلدة بورين، جنوب نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة بورين، وسط الأعيرة النارية وقنابل الغاز السام، وإثر ذلك اندلعت مواجهات، أصيب خلالها عدد من المواطنين بحالات اختناق.

عربي ودولي

السّبت 02 نوفمبر 2024 4:34 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة 11 شخصا بغارة إسرائيلية على شقة في الضاحية الجنوبية

"القدس" دوت كوم - الأناضول

أصيب 11 شخصا، السبت، بغارة إسرائيلية استهدفت شقة سكنية في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت.


وقالت وزارة الصحة اللبنانية في بيان، إن 11 شخصا أصيبوا في حصيلة أولية لغارة إسرائيلية على شقة سكنية في تقاطع "غاليري سمعان" بالضاحية الجنوبية لبيروت.


بدورها، أشارت وكالة أنباء لبنان الرسمية، إلى إن "العدو الإسرائيلي شن غارة قرب منطقة القاروط مول، في مفترق غاليري سمعان، في الضاحية الجنوبية".

فلسطين

السّبت 02 نوفمبر 2024 4:13 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة شاب برصاص الاحتلال جنوب بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

أصيب، اليوم السبت، شاب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحامها بلدة بيت فجار، جنوب بيت لحم.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة وأطلقت قنابل الصوت والغاز السام والرصاص باتجاه المواطنين، ما أدى لإصابة شاب بالرصاص في منطقة الفخذ.

عربي ودولي

السّبت 02 نوفمبر 2024 2:53 مساءً - بتوقيت القدس

إنزال بحري إسرائيلي في البترون وخطف مسؤول في "حزب الله"

رام الله - "القدس" دوت كوم - (الشرق الاوسط)

نفذت قوات «كوماندوز» بحرية إسرائيلية عملية إنزال في منطقة البترون في شمال لبنان، واختطفت مواطناً لبنانياً، قبل أن تنسحب من المكان، حسبما أكد مصدر أمني لبناني لـ«الشرق الأوسط».


وقال المصدر إن الإنزال الإسرائيلي حصل فجر الجمعة، واستهدف شخصاً يُدعى عماد فاضل أمهز، وتم اختطافه من المكان، قبل أن تنسحب المجموعة البحرية الإسرائيلية من الشاليه البحري الواقع بمحاذاة الشاطئ في البترون بشمال لبنان.


وقال مصدر أمني لبناني لـ«الشرق الأوسط» إن أمهز عضو في «حزب الله»، من دون أن يحدد موقعه التنظيمي، رافضاً تأكيد أو نفي معلومات عن أنه مسوؤل كبير في الوحدة البحرية للحزب. لكن المصدر كشف أن أمهز طالب يدرس العلوم البحرية التي تؤهله ليكون قبطاناً.


وأضاف المصدر أن المنطقة التي شهدت الإنزال شهدت نشاطاً سابقاً للإسرائيليين، إذ تشتبه السلطات اللبنانية بأنه يتم إجراء لقاءات بين إسرائيليين وعملائهم قبل الحرب.


ووفقا لمعلومات «الشرق الأوسط»، فان أمهز يقيم في منطقة القماطية الجبلية قرب عالية، وقد تقدمت زوجته أمس ببلاغ إلى القوى الأمنية باختفائه وعدم عودته إلى البيت.


وكشفت مصادر أمنية لبنانية أن «عملية الخطف المزعومة حصلت في مكان لا يبعد عن شاطىء البحر أكثر من 50 متراً فقط. وكان صاحب مشروع الشاليهات هو أول من كشف القوة التي قدمت إلى المكان والمؤلفة من نحو 25 شخصاً بعضهم بلباس مدني وبعضهم ملثم، وكلهم مسلحون. وقد أمره هؤلاء بالعودة إلى غرفته وإقفال الباب قائلين له «نحن دولة»، أي عناصر امنية لبنانية، ثم تابعو باتجاه غرفة أمهز واقتادوه بعيدا نحو البحر.

واللافت أن «حزب الله» امتنع عن التواصل مع القيادات الأمنية اللبنانية التي حاولت الاستفسار عما إذا كان أمهز بالفعل عضوا في الحزب.



من جانبه، أكد وزير الأشغال علي حمية في تصريحات صحافية أن المختطف هو قبطان بحري لسفن مدنية وتجارية ويتلقى تعليمه في معهد مدني وأن ما ورد في الفيديو المتداول صحيح كما أن الأجهزة الأمنية تقوم بالتحقيقات اللازمة، فيما ذكرت «الوكالة الوطنية للإعلام» أن الأجهزة الأمنية تحقق في واقعة الاختطاف.


ويعد هذا الإنزال البحري الأول من نوعه الذي يجري اكتشافه والإعلان عنه منذ بدء الحرب الإسرائيلية الواسعة على لبنان في سبتمبر (أيلول) الماضي.


ووصف إعلام مقرب من «حزب الله» هذا الحادث بـ«الخطير»، وأشار إلى أن الأجهزة الأمنية اللبنانية (الجيش وقوى الأمن الداخلي) تحقق فيه.


وتحدث إعلاميون مقربون من الحزب عن أن «القوة الخاصة الإسرائيلية» تشكلت من 25 جندياً (بحارة وغواصون)، ونفّذت عملية إبرار (إنزال بحري) على شاطئ البترون، وانتقلت بكامل أسلحتها وعتادها إلى شاليه قريب من الشاطئ، إذ اختطفت شخصاً لبنانياً كان موجوداً لوحده في المكان، واقتادته إلى الشاطئ، وغادرت بواسطة زوارق سريعة إلى عرض البحر.


وقال هؤلاء إن الشبهة «تشير إلى أن العملية نفذتها قوة خاصة إسرائيلية (شيطت 13 أو سيريت متكال)».ونشر هؤلاء مقطع فيديو للحظة انسحاب القوة الاسرائيلية، واقتيادها شخصاً كان مقيماً في الشاليه البحري.


عربي ودولي

السّبت 02 نوفمبر 2024 2:47 مساءً - بتوقيت القدس

الحروب في 2023.. 56 صراعاً نشطاً يكلف العالم 19 تريليون دولار

رام الله - "القدس" دوت كوم - (الشرق)

قدر معهد الاقتصاد والسلام بأن العنف وتوسع الصراعات، كلف الاقتصاد العالمي 19 تريليون دولار في عام 2023، أي ما يعادل 13.5% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، بزيادة إجمالية قدرها 157 مليار دولار عن العام السابق 2022، فيما بلغ إجمالي الإنفاق على جهود بناء وحفظ السلام 49.6 مليار دولار.

ورصد المعهد الأسترالي في تقريره، 56 صراعاً في جميع أنحاء العالم، وهو أكبر عدد منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، وتدهور الأوضاع السلمية في 97 دولة، وهو أكبر عدد رصده المعهد منذ إطلاقه لمؤشر السلام العالمي في عام 2008.

ويعتبر معهد الاقتصاد والسلام IEP، مؤسسة بحثية دولية، ويغطي 163 دولة ومنطقة مستقلة تمثل موطناً لـ 99.7% من سكان العالم.


ويُظهر التصنيف، الذي يعتمد على 23 مؤشراً، مجمعة في ثلاثة معايير (السلامة والأمن المجتمعيين؛ ومدى الصراع المحلي والدولي المستمر؛ ودرجة العسكرة)، أن 65 دولة سجلت تحسناً في مؤشر السلام، فيما أظهرت 97 دولة تدهوراً.

ويتم تعريف التأثير الاقتصادي العالمي للعنف على أنه الأموال التي يتم إنفاقها والتأثير الاقتصادي لاحتواء ومنع والتعامل مع عواقب العنف.

وفي المجمل، انخفض مؤشر السلام العالمي في عام 2023 بنسبة 0.56%. وهي المرة الثانية عشرة التي ينخفض فيها المتوسط، بانخفاض إجمالي قدره 4.5% منذ إطلاق المؤشر. وفي الوقت نفسه، ارتفع عدد اللاجئين والنازحين داخلياً إلى 95 مليوناً، مع وجود 16 دولة تضم 5% على الأقل من السكان إما لاجئين أو نازحين داخلياً.

ووجد مؤشر السلام العالمي، أن التأثير الإجمالي للعنف أعلى بنسبة 7.4% في عام 2023 مقارنة بعام 2008. وقد تم تسجيل تحسينات كبيرة بين عامي 2010 و2012، وبعد ذلك ارتفع التأثير بشكل مطرد. ومنذ عام 2008، سجلت 89 دولة تدهوراً في تأثير العنف على اقتصاداتها، في حين شهدت 74 دولة تحسناً.

الأقاليم الأكثر تضرراً

يشير التقرير أن هناك اختلافات إقليمية ملحوظة في التأثير الاقتصادي للعنف، إذ شهدت منطقة جنوب آسيا أكبر تدهور، في حين شهدت روسيا وأوراسيا أكبر تحسن. ويمكن أن يعزى التدهور في جنوب آسيا إلى ارتفاع خسائر الناتج المحلي الإجمالي والتكاليف المرتبطة بوفيات الصراع في باكستان.

وتعد منطقة أميركا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي، المنطقة الثانية التي شهدت تحسناً في التأثير الاقتصادي للعنف. ويرجع هذا إلى انخفاض كبير قدره مليار دولار في التأثير الاقتصادي لجرائم القتل في السلفادور.

وتؤكد البيانات، الارتباط بين المجتمعات السلمية والنمو الاقتصادي والعملات الأقوى وزيادة الاستثمار الأجنبي. وكانت أيسلندا وإيرلندا والنمسا ونيوزيلندا وسنغافورة هي الدول الخمس الأكثر سلمية في عام 2023.

فيما كانت اليمن الدولة الأقل سلاماً في عام 2023، تليها السودان وجنوب السودان وأفغانستان وأوكرانيا. كما وجد المؤشر "عدم مساواة متزايد في السلام"، مع اتساع الفجوة بين الدول الأكثر سلاماً والأقل سلاماً أكثر من أي وقت مضى.

وسجلت أوكرانيا، العام الماضي أكبر تدهور في المؤشر، حيث تراجعت 14 مركزاً إلى المركز 157 عالمياً.

وقال التقرير إن الصراع في غزة كان له أيضاً تأثير سلبي على السلام العالمي، حيث سجلت إسرائيل وفلسطين أول ورابع أكبر تدهور في الترتيب على التوالي. وكانت الإكوادور والجابون وهايتي من بين الدول الأخرى التي شهدت انخفاضاً حاداً.

ووفق الاستطلاع، "حدثت أكبر الزيادات في التأثير الاقتصادي للعنف في فلسطين وإسرائيل، حيث زاد التأثير الإجمالي بنسبة 63% و40% على التوالي". واجهت أوكرانيا وأفغانستان وكوريا الشمالية أعلى التكاليف الاقتصادية للعنف نسبة إلى ناتجها المحلي الإجمالي في عام 2023، بنسبة 68.6% و53.2% و41.6% على التوالي.

ثاني أعلى حصيلة وفيات في 3 عقود

وفي المجمل، شهد العام الماضي 162 ألف حالة وفاة بسبب الصراعات والحروب، وهو ما يمثل ثاني أعلى حصيلة في ثلاثة عقود.

وكانت الحروب في أوكرانيا وغزة مسؤولة عن ما يقرب من 75% من هذه الوفيات، حيث كانت أوكرانيا وحدها مسؤولة عن أكثر من النصف (83 ألف حالة وفاة) بينما شهدت غزة ما لا يقل عن 33 ألف ضحية بحلول أبريل 2024.


وأنفقت دول العالم 8.4 تريليون دولار لاقتناء المعدات العسكرية في عام 2023. وعلى الصعيد العالمي، زاد التأثير الاقتصادي للإنفاق العسكري بنسبة 1.4% في عام 2023، أي ما يعادل 116.3 مليار دولار. وكان هناك زيادة كبيرة في الإنفاق العسكري على مدى السنوات القليلة الماضية، مع التزام العديد من الدول الأوروبية بإنفاق المزيد في السنوات المقبلة، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى الصراع المستمر في أوكرانيا.وبحسب الاستطلاع، فإن الإنفاق على الأمن الداخلي، شكل 30% من التأثير الاقتصادي العالمي للصراعات والحروب، وذلك بحوالي 5.4 تريليون دولار. ويشمل ذلك الإنفاق على الشرطة والنظام القضائي وتكاليف السجن. وانخفض الإنفاق على الأمن الخاص بنسبة 0.2%  إلى 1.3 تريليون دولار. 56 صراعاً نشطاً في العالمويشير باحثو معهد الاقتصاد والسلام، إلى أن العديد من العوامل التي تسبق الصراعات الكبرى، عادة ما تكون أكثر وضوحاً مما كانت عليه منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. ويوجد حالياً 56 صراعاً نشطاً، وهو العدد الأكبر منذ أواخر أربعينيات القرن الماضي، مع تسوية عدد أقل من الصراعات، عسكرياً أو من خلال اتفاقيات السلام.وعلى المستوى الإقليمي، سجلت أميركا الشمالية أكبر تدهور متوسط بين جميع المناطق، مع انخفاض بنسبة 5% تقريباً مدفوعاً في المقام الأول بزيادات الجرائم العنيفة والخوف من العنف في كل من كندا والولايات المتحدة.وتعد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، التي تضم 4 من أقل 10 دول سلمية في العالم، المنطقة الأقل سلمية على مستوى العالم. كما سجلت منطقة إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ثاني أقل منطقة سلمية، انخفاضاً في السلمية هذا العام.وفي أماكن أخرى، انخفض متوسط أميركا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي قليلاً بنسبة 0.17%، مع انخفاض درجات سبع دول من أصل 12 دولة وتحسن خمس دول. والجدير بالذكر أن السلفادور ونيكاراجوا سجلتا على التوالي أعلى تحسناً على مستوى العالم. كما انخفضت أميركا الجنوبية أيضاً (بنسبة 3.6%) نتيجة للتدهور في مجالات السلامة والأمن والصراع المستمر.وتظل أوروبا الغربية المنطقة الأكثر سلمية في العالم بشكل عام، حيث احتلت سبع دول المراكز العشرة الأولى، بما في ذلك المراكز الثلاثة الأولى. وتنبع قوة أوروبا من انخفاض الصراع الداخلي وعدم الاستقرار السياسي نسبياً وارتفاع التنمية الاجتماعية والاقتصادية، مدعومة بجهود طويلة الأمد لتطوير مجتمعات سلمية في الداخل.ومع ذلك، سجلت القارة، العام الماضي، أكبر زيادة سنوية في الإنفاق العسكري منذ إنشاء المؤشر. وبعد أوروبا الغربية، تعد منطقة آسيا والمحيط الهادئ ثاني أكثر المناطق سلمية، حيث تدهورت النتيجة الإجمالية بنسبة 0.1%.


فلسطين

السّبت 02 نوفمبر 2024 2:42 مساءً - بتوقيت القدس

انطلاق حملة التطعيم ضد "شلل الأطفال" في محافظة غزة باستثناء الشمال

رام الله - "القدس" دوت كوم

انطلقت، اليوم السبت، المرحلة الثالثة من الجولة الثانية، ضمن الحملة الطارئة للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال "تحت سن 10 سنوات" في مدينة غزة، باستثناء شمال القطاع الذي يشهد إبادة وتطهيرا عرقيا منذ 29 يوما.

وبدأ مئات الأطفال بالتوجه إلى مراكز التطعيم بمناطق مختلفة بمدينة غزة، لتلقي الجرعة الثانية من التطعيم.

وفي مناطق عديدة بالقطاع، انتشرت نقاط التطعيم وشهدت إقبالا من المواطنين، رغم المخاوف من الإصابة بأي قصف إسرائيلي عشوائي.

وذكرت إحدى الطبيبات بمدينة غزة: "بدأنا المرحلة الأولى من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال قبل شهرين، وكان من المفترض أن نبدأ بالمرحلة الثانية بعد 4 أسابيع بمحافظتي شمال القطاع ومدينة غزة، لكن تأخرت بسبب عدوان الاحتلال المتواصل شمال غزة".

وجاءت خطوة التطعيم بعد ضغوط عديدة من الدول والمنظمات على الاحتلال الذي يسيطر على معابر قطاع غزة ويحاصرها، للسماح بدخول اللقاحات إلى القطاع، إثر بدء انتشار المرض بين الأطفال الذين يعانون من ويلات الحرب المتواصلة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

ومنذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر عام 2023، حذرت منظمات صحية وحقوقية من انتشار وتفشي الأمراض والأوبئة في القطاع، جراء نقص الأدوية، والتطعيمات، والظروف الصحية، والمعيشية الصعبة التي يمر بها النازحون.

وحسب وزارة الصحة، سيكون التطعيم بمحافظة غزة، حيث لا يزال عدوان الاحتلال يحول دون استكمال المرحلة الثالثة من الجولة الثانية من حملة التطعيم في محافظة شمال غزة، وسيتم الإعلان عن موعد التطعيم في المحافظة لاحقا".

وفي 14 أكتوبر الماضي، بدأت الجولة الثانية من التطعيم ضد شلل الأطفال في محافظة الوسطى، ثم انتقلت إلى جنوب غزة، بينما بدأت اليوم في محافظة غزة، مع استثناء الشمال، بسبب حرب الإبادة المستمرة.

وفي 27 أكتوبر الماضي، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في بيان، إن تأجيل الجولة الأخيرة من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في شمال غزة يُعرض حياة آلاف الأطفال للخطر.

ووصف حالة الفلسطينيين المحاصرين في شمال غزة بأنها "لا تُطاق"، مجددا دعوته إلى الوقف الفوري لإطلاق النار.

وفي 12 سبتمبر/ أيلول الماضي، انتهت المرحلة الأولى من "حملة التطعيم ضد شلل الأطفال" في غزة، والتي بدأت مطلع الشهر نفسه، بتطعيم أكثر من 560 ألف طفل فلسطيني، وفق ما أعلن مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس.

وحسب الأمم المتحدة، يحتاج أطفال غزة إلى جرعتين من اللقاح، كل منهما على شكل نقطتين عن طريق الفم.

عربي ودولي

السّبت 02 نوفمبر 2024 1:44 مساءً - بتوقيت القدس

بيونغ يانغ: أكملنا تجربة أقوى صاروخ في العالم

رام الله - "القدس" دوت كوم

اعتبرت كوريا الشمالية أحدث اختبار أجرته على صاروخ باليستي عابر للقارات "مكتملا"، وفق ما أفادت وسائل إعلام رسمية.


وأشرف الزعيم كيم جونغ أون على اختبار صاروخ هواسونغ-19 الذي حلق أعلى وأبعد من أي صاروخ سابق، وفقا لكوريا الشمالية وأيضا لجيشي كوريا الجنوبية وطوكيو.


وأشادت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية بأقوى صاروخ إستراتيجي في العالم"، بينما أعرب كيم عن "رضاه الكبير" عن الإطلاق الناجح. 


وتعدّ الصواريخ المتطورة التي تعمل بالوقود الصلب، ويصعب اكتشافها وتدميرها، من أبرز أهداف كيم العسكرية منذ مدة طويلة. 

وأثبت الاختبار الأخير أن تطوير كوريا الشمالية لصواريخ تحمل أسلحة نووية أمر "لا رجعة عنه على الإطلاق"، وفقا لوكالة الأنباء المركزية. 


وقالت الوكالة إن الصاروخ أصبح الآن "نظام أسلحة مكتملا"، ووصف كيم الإطلاق بأنه "عمل عسكري مناسب" لبعث رسالة إلى خصوم البلاد.

وأكدت الوكالة أن كوريا الشمالية "لن تغير أبدا خطها في تعزيز قواها النووية".

ونشرت وسائل الإعلام الرسمية صورا للصاروخ الباليستي العابر للقارات بينما كيم يراقب الاختبار برفقة ابنته كيم جو آي التي تقول استخبارات سول إنه يعدّها لتكون وريثته. 

وجاء اختبار الصاروخ في حين تتعالى الانتقادات الغربية بشأن "نشر بيونغ يانغ لقوات في روسيا للمساهمة في القتال ضد أوكرانيا".

لكن بيونغ يانغ نفت نشر أي قوات في روسيا.


فلسطين

السّبت 02 نوفمبر 2024 1:29 مساءً - بتوقيت القدس

55 شهيدًا في ارتكاب 7 مجازر بغزة

غزة - "القدس" دوت كوم

ارتكب الاحتلال الإسرائيلي، 7 مجازر بحق العوائل الفلسطينية في آخر 24 ساعة، بحسب ما ذكرت إحصائية لوزارة الصحة في قطاع غزة.


وبحسب الوزارة، فإن هذه المجازر خلفت 55 شهيدًا و 192 إصابة.


وأشارت إلى ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 43,314 شهيدًا و 102,019  إصابة منذ السابع من اكتوبر للعام 2023

عربي ودولي

السّبت 02 نوفمبر 2024 12:49 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا تشن هجوما بطائرات مسيرة على كييف لعدة ساعات

رام الله - "القدس" دوت كوم


قال مسؤولون في كييف إن روسيا شنت هجوما بطائرات مسيرة على العاصمة الأوكرانية لعدة ساعات.


وقال المسؤول العسكري سيرهي بوبكو إن حطام طائرات مسيرة سقط على ست مناطق في كييف بعد إسقاط تلك الطائرات، مما أدى إلى إصابة شرطي وإلحاق أضرار بعدد من المباني السكنية واندلاع حرائق.


 قالت القوات الجوية الأوكرانية، اليوم السبت، إن أنظمة الدفاع الجوي دمرت 39 من أصل 71 طائرة مسيرة أطلقتها موسكو في أحدث غاراتها الجوية على أوكرانيا خلال الليل.


وأضافت أن 21 طائرة مسيرة لم يتسن تحديد مواقعها، وأن خمس طائرات عادت إلى روسيا.


هجوم بالطائرات المسيرة

وكان رئيس البلدية فيتالي كليتشكو قد ذكر في وقت سابق أن شخصين أصيبا جراء الهجوم.


وكتب بوبكو، عبر منصات التواصل الاجتماعي: «ليلة أخرى.. إنذار آخر بغارات جوية.. هجوم آخر بطائرات مسيرة.. هاجمت القوات المسلحة لروسيا الاتحادية كييف مرة أخرى، وهو ما يتماشى مع خططها القديمة والمألوفة».


وأضاف أنه تم إسقاط جميع الطائرات المسيرة التي كانت تستهدف كييف لكن طائرات أخرى موجودة حاليا في المجال الجوي خارج المدينة يمكن أن تتجه نحو العاصمة.


سماع دوي انفجارات

وأفاد مراسلون لرويترز بسماع دوي انفجارات داخل المدينة وفي محيطها خلال فترة دوي صفارات الإنذار التي امتدت لما يزيد عن خمس ساعات.


ونقلت وكالات أنباء روسية عن وزارة الدفاع قولها يوم السبت إن القوات الروسية سيطرت على بلدتين في شرق أوكرانيا.

وذكرت أن المنطقتين هما كوراخيفكا وبيرشوترافنيفي.


ولم يتسن لرويترز التحقق بشكل مستقل من صحة التقرير الوارد من ساحة المعركة.


غارات جوية متواصلة

وتنفذ روسيا غارات جوية متواصلة على مدن وبلدات أوكرانية خلف خطوط المواجهة منذ اندلاع الحرب بعد غزو روسيا جارتها في فبراير شباط 2022.


وقال الجيش الأوكراني يوم الجمعة إن قوات موسكو أطلقت خلال شهر أكتوبر تشرين الأول وحده أكثر من ألفي طائرة مسيرة على أهداف مدنية وعسكرية في مناطق مختلفة بأوكرانيا.


وتنفي روسيا استهداف المدنيين، لكنها تقول إن منشآت الطاقة أهداف مشروعة عندما تكون جزءا من البنية التحتية العسكرية الأوكرانية.

فلسطين

السّبت 02 نوفمبر 2024 12:30 مساءً - بتوقيت القدس

تقرير: "البؤر الرعوية" أداة للسيطرة على أراضي الفلسطينيين

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال تقرير أعده المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، إن "المزارع الرعوية" هي صناعة استعمارية رائجة في ظل ظروف الحرب الوحشية التي تشنها دولة الاحتلال على شعبنا في قطاع غزة، والضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، للاستيلاء على مساحات واسعة من الاراضي الفلسطينية في المناطق المصنفة (ج)، برعاية سلطات الاحتلال.


 وأضاف المكتب في تقرير الاستيطان الأسبوعي الصادر، اليوم السبت، "هناك أدلة متزايدة تؤكد أن البؤر الاستعمارية الزراعية والرعوية أصبحت أرضا خصبة للعنف المتطرف".


وتطرّق إلى محاولات المستعمرين تضييق الخناق على المواطنين، وشحن القوة العنيفة من المراهقين في المزارع الرعوية، الذين يجري تأهيلهم، بأيديولوجيا الكراهية، والعنف، والإرهاب، مثلما حدث في مزرعة "زوهار" في غور الأردن، التي انطلق منها مستعمرون، بعضهم قاصرون، لمهاجمة مدير مدرسة فلسطينية، و"مزرعة همكوك" قرب رام الله، ومزرعة "ينون ليفي" في جنوب جبل الخليل.


وأشار التقرير إلى أن البؤر الأولى الزراعية الاستعمارية أقيمت في ثمانينيات ومطلع تسعينيات القرن الماضي، بينها: مزرعة "هار سيناي" جنوب جبل الخليل، ومزرعتان الى الشرق من مدينة نابلس على أراضي روجيب، وبيت دجن، وبيت فوريك، وسالم، وعزموط، هما: "ابريران" في تلال مستعمرة "ايتمار"، و"سكالي" الى الشرق من مستعمرة "ألون موريه" في اتجاه شفا الغور.


ونوه إلى أن العدد آخذ بالارتفاع مع مرور الوقت، حيث وصل بداية عام 2017 الى نحو 23 مزرعة في أرجاء الضفة الغربية، وفي نهاية عام 2021 وصل إلى نحو 60 مزرعة، أما اليوم فعددها يتجاوز 90 مزرعة، تسيطر على نحو 650 ألف دونم، أي نحو 12 في المئة من مساحة الضفة الغربية.


وأوضح أن المساحات الممتدة التي تسيطر عليها هذه البؤر الاستعمارية هذه الأيام باتت تساوي حسب مصادر اسرائيلية مساحة مدن: ديمونة، والقدس، وبئر السبع، وعراد، وإيلات.


وقال: هذا المشروع الاستعماري بادر إليه وفق مصادر اسرائيلية المدعو زئيف حيفر (زمبيش)، الرجل الذي بابه مفتوح لدى نتنياهو، كما يقول كثيرون، ويروا فيه أنه العقل المدبر لمشروع السيطرة على أراضي الفلسطينيين. 


هذا الرجل يقف على رأس جماعة "أمانا"، الذراع التنفيذي الرئيسي لإقامة البؤر الاستعمارية.


جريدة "هآرتس" نقلت عنه في مقابلة له مع مجلة "ندلان يوش" (عقارات المناطق) قوله، إن "الحفاظ على الأرض المفتوحة هي المهمة المركزية لـ"أمانا"، و"الوسيلة الأساس التي نستخدمها هي المزارع، التي تحتل 2.5 ضعف كل مساحة الأراضي التي تحتلها مئات المستعمرات مجتمعة". 

"أمانا" هذه جمعية استعمارية يقودها زئيف حيفر، الذي كان ارهابيا يمينيا متطرفا في الحركة السرية اليهودية في أوائل ثمانينيات القرن الماضي، وأُدين في عام 1984 لمشاركته في محاولات اغتيال رؤساء البلديات في الضفة عام 1980، لكنه في السنوات اللاحقة أصبح أكثر نفوذا، منحته دولة الاحتلال أعلى جوائزها الرسمية (جائزة اسرائيل) وهو الآن أمين عام الجمعية، المسؤولة عن بناء معظم البؤر الاستعمارية الأكثر عنفا في الضفة الغربية. تقدر قيمة أصولها بـ600 مليون شيقل (حوالي 158 مليون دولار حاليًا). ومع ذلك لم يكن بإمكانها بمفردها أن تبعث الحياة في مثل هذا المشروع الاستعماري. 


فقد جعلت دولة الاحتلال في السنوات الأخيرة من المزارع الاستعمارية أداة من أدوات سيطرتها على الأرض، وأغدقت عليها بسخاء غير عادي، ومنحتها عشرات الملايين من الشواقل بشكل مباشر، ومن قبل الوزارات الحكومية، والسلطات المحلية للمستعمرات، وقسم الاستيطان التابع للمنظمة الصهيونية العالمية، ومن الصندوق القومي اليهودي "كيرن كييمت". 


في السنوات الأخيرة، حولت دولة الاحتلال "المزارع الرعوية" إلى مشروع عام، وأخذت تنفق عليه بسخاء، وعشرات ملايين الشواقل حولت إليها من الوزارات الحكومية الإسرائيلية، والسلطات المحلية في المستعمرات. 


وبالتوازي مع هذا، أعلن وزير المالية الإسرائيلي سموتريتش أنه يعمل على إضفاء الشرعية (الاحتلالية) من ناحية قانونية عليها. وتعمل دولة الاحتلال على إعطاء القروض لإقامتها، وتخصيص عقود لمناطق الرعي، وربطها بالبنى التحتية، وتمويل حمايتها، وشراء عتاد لها، وتسليحها، وتقدم لها المنح، مثل: "منح الرعي"، وحتى "منح الاستثمارات التجارية". 


وحسب جريدة "هآرتس"، في عددها الصادر بتاريخ الثالث عشر من اكتوبر الماضي، فإن 6 وزارات حكومية إسرائيلية على الأقل تشارك في تمويل وتشجيع هذا المشروع الاستعماري الخطير.


وترى دولة الاحتلال هذه المزارع وسيلة ناجحة للسيطرة على أوسع مساحة ممكنة من الأراضي بالحد الأدنى من القوة البشرية.


 في الأعوام 2020–2022 قدمت دولة الاحتلال منحا لـ13 صاحب مزرعة بمبلغ متراكم يبلغ 1.6 مليون شيقل. 


في حكومة نفتالي بينيت (2021-2022)، تم إقرار خطة عمل سنوية لدائرة الاستيطان، تضمنت بندا يعنى بـتخطيط بنى تحتية حيوية وعناصر أمن للاستيطان الفتي (البؤر والمزارع). 


وتحت هذا البند الملتوي، حولت الدائرة إلى مزارع الرعاة مبلغ 15 مليون شيقل في 2023، وفي 2024 تضاعفت الميزانية ثلاث مرات، فبلغت 39 مليون شيقل أخرى، كما حصلت 68 مزرعة على التمويل في 2023 بمبلغ 7.7 مليون شيقل من أجل شق طرق. هذه الطرق الترابية تعد شريانا حيويا للمزرعة، ومن خلالها يتاح للمستعمرين التوسع إلى أعماق المنطقة المستهدفة.


ليست مؤسسات دولة الاحتلال وحدها هي التي ترعى هذا المشروع الاستيطاني الخطير أو السلطات المحلية في المستوطنات او دائرة الاستيطان في المنظمة الصهيونية العالمية، بل إن الصندوق القومي اليهودي "الكيرن كييمت" داعم رئيسي لهذا المشروع الاستيطاني، عبر مشاركته في مشاريع من أجل "شبيبة في خطر"، التي نمت في السنوات الأخيرة كوسيلة ملتوية وخطيرة لتبييض المزارع تحت غطاء مهمة اجتماعية تقدم خدمات لتأهيل فتية تسربوا من المدارس ويعيشون على هامش المجتمع. 


فمن خلال وجودهم في مزرعة برعاية إطار "تعليمي" أو "تأهيلي"، يعمل الصندوق مع مؤسسات في دولة الاحتلال لمنحهم شرعية تتجاوز في مغزاها السياق المحلي، فيحول لهم بالتعاون مع بعض الوزارات ميزانيات مجزية، يندرج بعضها فيما يسمى "برامج الإثراء"، التي تقترحها وزارة التعليم على المدارس.


ومن خلال هذا الدور، أصبح الصندوق القومي اليهودي (كيرين كييمت) داعمًا مهمًا لهذا المشروع الاستعماري الخطير، وتتمحور مساهمته الرئيسية، فيما يسمى "مشاريع للشباب المعرضين للخطر في المزارع".


 وبشكل عام، أصبح مصطلح "الشباب المعرضين للخطر" في السنوات الأخيرة محور سياسة تبييض هذه المزارع، وتجميل صورتها، وتسويق هذه الصورة أيضا للخارج.


وحسب التقرير، فإن إقامة المراهقين المنحرفين في هذه المزارع تحت مظلة "إطار تعليمي" أو "تأهيلي"، يضفي على هذه البؤر والمزارع الاستعمارية صورة مختلفة.


 وفي المجمل، حتى نهاية عام 2023، شارك أكثر من 200 مراهق في مشروع "الصندوق القومي اليهودي" في عشرات المزارع في الضفة الغربية، وكان ثمانون من الشباب من بين المستفيدين من 1.5 مليون شيقل (حوالي 415000 دولار) التي تم تحويلها إلى "مجلس بنيامين" الإقليمي في الضفة الغربية.


كما حول الصندوق القومي اليهودي مبلغا أكبر بنحو مليونيْ شيقل إلى منظمة "أرتزينو"، وهي منظمة مولت برامج تدريبية لـ 150 شابا في 25 مزرعة إضافية.


فلسطين

السّبت 02 نوفمبر 2024 12:27 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل شابين من سلفيت

سلفيت - "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم السبت، شابين خلال اقتحامها بلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت.


وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين محمد سعيد مرعي، وأحمد محمد مرعي، عقب دهم وتفتيش منزليهما.


وأضافت المصادر ذاتها، أن تلك القوات اقتحمت البلدة، وداهمت عدة منازل، وفتشتها.

فلسطين

السّبت 02 نوفمبر 2024 12:25 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يدفع بلواء عسكري جديد إلى جباليا

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

أكدت مصادر عسكرية إسرائيلية، اليوم السبت، أن الجيش دفع بلواء عسكري جديد إلى جباليا شمال قطاع غزة.


وبحسب إذاعة الجيش الإسرائيلي، فإنه تم الدفع بلواء كفير لينضم إلى لواءي جفعاتي و401.


وبذلك تكون هناك 3 ألوية تعمل في جباليا ومنطقة شمال قطاع غزة.

اقتصاد

السّبت 02 نوفمبر 2024 12:04 مساءً - بتوقيت القدس

98 مليار دولار تبخرت في ساعات.. ماذا ينتظر العملات المشفرة؟

رام الله - "القدس" دوت كوم

بعد سلسلة من الارتفاعات والصعود المستمر، انزلقت العملات المشفرة إلى المربع الأحمر وسجلت خسائر عنيفة خلال الساعات الأخيرة من التعاملات مع نزول "بيتكوين" إلى مستوى 69 ألف دولار.


وخلال الأيام الماضية، شهدت صناديق التداول في البورصة الأميركية التي تستثمر في العملة المشفرة الأشهر في العالم، تدفقات نقدية صافية بلغت نحو 870 مليون دولار. وحققت "بيتكوين" بذلك ثالث أعلى حصيلة يومية في تاريخها، وذلك مع اقتراب العملة المشفرة من مستوى قياسي جديد وسط تكهنات حول تأثير الانتخابات الأميركية المقبلة.


الإحصاء الذي أعدته "العربية Business"، يشير إلى أن القيمة السوقية المجمعة لسوق العملات المشفرة المشفرة تراجعت بنسبة 4% بخسائر بلغت نحو 98 مليار دولار، بعد أن انخفضت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 2438 مليار دولار في نهاية تعاملات أمس الخميس، إلى نحو 2340 مليار دولار في تعاملات صباح الجمعة.


في صدارة العملات المشفرة الخاسرة حلت "بيتكوين" التي سجلت خسائر بنسبة 4.13% في المئة خلال الساعات الماضية فاقدة نحو 2990 دولار بعد أن تراجعت من مستوى 72345 دولار، إلى مستوى 69355 دولار.


كما انخفضت قيمتها السوقية المجمعة بنسبة 4.5% مسجلة خسائر بقيمة 65.49 مليار دولار. حيث هوت قيمتها السوقية المجمعة من مستوى 1436.86 مليار دولار في نهاية تعاملات أمس، إلى نحو 1371.47 مليار دولار في صباح تعاملات اليوم، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 58.60% من إجمالي سوق الـ"كريبتو".

وسجلت عملة "إيثر" التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة، خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 5.5% فاقدة نحو 146 دولار، بعدما تراجع سعرها من 2645 دولار إلى نحو 2499 دولار.

كما انخفضت قيمتها السوقية المجمعة بنسبة 5.5% بخسائر بلغت 17.58 مليار دولار. حيث هوت قيمتها السوقية المجمعة من مستوى 318.54 مليار دولار في نهاية تعاملات أمس، إلى نحو 300.96 مليار دولار في صباح تعاملات اليوم، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 12.86% من إجمالي سوق الـ"كريبتو".

وجاءت عملة "تيزر" في المركز الثالث، بعدما استقر سعرها عند مستوى 1 دولار. فيما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 120.46 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 5.14%.


وفيما حلت عملة "بي إن بي" في المركز الرابع بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، فقد سجلت خسائر بنسبة 3% خلال الساعات الماضية مع تراجع بنسبة 3.2% خلال تعاملات الأسبوع الأخير ليجري تداولها عند مستوى 572.95 دولار. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 83.6 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 3.57% من إجمالي القيمة السوقية المجمعة للعملات المشفرة.

وسجلت عملة "سولانا" التي حلت في المركز الخامس بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 5.3% مع تراجع بنسبة 4.8% خلال تعاملات الأسبوع الأخير، ليجري تداولها عند مستوى 165.70 دولار. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 78 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 3.33% من إجمالي سوق الـ"كريبتو".