فلسطين

الأحد 03 نوفمبر 2024 7:13 مساءً - بتوقيت القدس

فلسطين تدعو البرلمان الأوروبي لمواجهة حظر إسرائيل للأونروا


دعا رئيس الحكومة الفلسطينية محمد مصطفى، الأحد، البرلمان الأوروبي إلى مواجهة قرار إسرائيل حظر أنشطة وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في الأراضي الفلسطينية المحتلة.


والتقى مصطفى وفدًا من البرلمان الأوروبي في مكتبه بمدينة رام الله، وسط الضفة الغربية المحتلة، حسب بيان صدر عن مكتبه.


ودعا مصطفى، الوفد الأوروبي إلى "ضرورة مواجهة قرار إسرائيل حظر عمل الأونروا، الذي يهدف سياسيًا إلى شطب حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة، ويساهم في تدهور الأوضاع الإنسانية في الأراضي الفلسطينية"

فلسطين

الأحد 03 نوفمبر 2024 5:59 مساءً - بتوقيت القدس

استشهاد طفل برصاص الاحتلال في بلدة حلحول

استشهد، مساء اليوم الأحد، طفل من بلدة حلحول شمال الخليل، إثر إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي النار عليه.

وقالت مصادر أمنية، إن قوات الاحتلال أطلقت النار صوب الطفل ناجي نضال البابا (16 عاما)، خلال تواجده في منطقة الراموز قرب المدخل الشمالي لبلدة حلحول.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر، بأن طواقمها في مدينة الخليل تسلمت الشهيد البابا.

وعززت قوات الاحتلال من إجراءاتها العسكرية في المنطقة

فلسطين

الأحد 03 نوفمبر 2024 5:15 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش الإسرائيلي: إصابة خطيرة لضابط خلال معارك شمالي قطاع غزة


أعلن الجيش الإسرائيلي، الأحد، إصابة ضابط بالكتيبة 601 بجروح خطرة خلال المعارك الدائرة مع فصائل المقاومة شمالي قطاع غزة.

وأفاد الموقع الرسمي للجيش الإسرائيلي بـ"إصابة ضابط هندسة قتالية في الكتيبة 601 - اللواء 401 بجراح خطيرة، وذلك خلال معركة دارت شمالي قطاع غزة، وتم نقله إلى المستشفى لتقلي العلاج وإخطار عائلته".

وطبقًا لمعطيات موقع الجيش الإسرائيلي الرسمي، بلغ عدد الجنود القتلى، منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 وحتى أمس السبت، 780، بينهم 368 في المعارك البرية التي بدأت في 27 من الشهر نفسه داخل قطاع غزة.

فيما وصل عدد الجرحى إلى 5 آلاف و242 عسكرياً إسرائيلياً، وفق الموقع ذاته.

 

عربي ودولي

الأحد 03 نوفمبر 2024 5:00 مساءً - بتوقيت القدس

الفوز الطفيف في التصويت الشعبي لهاريس قد يعني فوزها في المجمع الانتخابي والرئاسة

واشنطن - سعيد عريقات





يمكن أن تترجم نسبة الفوز ببضع نقاط مئوية فقط في التصويت الشعبي إلى فوز في المجمع الانتخابي بالنسبة للمرشحة الديمقراطية، نائبة الرئيس، كاملا هاريس، وهو تحول كبير عن الدورتين الأخيرتين في قراءة الاستطلاعات حيث واجه الديمقراطيون تراجعا كبيرًا في الأرقام، بحسب الاستطلاعات والتحليلات التي ظهرت مساء السبت، قبل يومين من بدء التصويت يوم الثلاثاء، 5 تشرين الثاني.


والسبب، وفق الخبراء ، هو التحولات في الناخبين التي قد تسمح للجمهوريين بالتفوق على الديمقراطيين عندما يتعلق الأمر بالتصويت الشعبي، ولكن هذا قد لا يترجم إلى المزيد من الأصوات الانتخابية (المجمع الانتخابي Electoral College)  للرئيس السابق دوانلد ترامب والحزب الجمهوري.


وبحسب ما قاله جيسون روبرتس، أستاذ العلوم السياسية في جامعة نورث كارولينا لموقع "ذي هيل" المختص بالسباقات الانتخابية، والسياسة الداخلية الأميركية ، "يمكنك الفوز ببعض الولايات التي تفوز بها بهامش كبير، لكنها لم تعد تساعدك بعد الآن. الفوز بولاية بنسبة 80 إلى 20 لا يساعد أكثر من الفوز بنسبة 55 إلى 45".


يشار إلى أن الديمقراطيين كانوا في الغالب ضحية لأثر وتداعيات هذه المعادلة . فمنذ عام 2000، فاز الديمقراطيون بالتصويت الشعبي في خمسة من آخر ستة انتخابات رئاسية، لكنهم فازوا بالمجمع الانتخابي في ثلاث دورات فقط من تلك الدورات.


في عام 2016، فازت المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون بالتصويت الشعبي بنحو 3 ملايين صوت لكنها فشلت في تحقيق النصر. لقد تفوقت على ترامب عندما يتعلق الأمر بالتصويت الشعبي في ولايات مثل كاليفورنيا ونيويورك، لكن هذا لم يكن عزاءً كبيرًا عندما فازت بـ 232 صوتًا من "المجمع الانتخابي"  فقط.


للفوز ب"المجمع الانتخابي " وبالرئاسة ، يجب على المرشح تأمين 270 صوتًا انتخابيًا (من المجمع الانتخابي) على الأقل من أصل 535 صوتا، وهو ما يساوي عدد أعضاء مجلس النواب (الكونجرس، 435)، و100 عضو من مجلس الشيوخ.


قبل 24 عشر عامًا،  (انتخابات عام 2000) ،  خسر نائب الرئيس الأميركي (بيل كلينتون) آنذاك، آل غور المجمع الانتخابي أمام الجمهوري جورج دبليو بوش، على الرغم من فوز غور بالتصويت الشعبي.


في عام 2020، فاز الرئيس بايدن بكليهما، لكن ميزته في التصويت الشعبي والمجمع الانتخابي، حجبت مدى تقارب الانتخابات. فاز بايدن بالتصويت الشعبي بفارق 7 ملايين وحصل على 306 أصوات انتخابية، (مقابل 229 صوتا فقط لترامب)، من المجمع الانتخابي  لكنه فاز فقط في الولايات الرئيسية التي جعلته يتفوق ببضعة عشرات الآلاف من الأصوات على الأكثر.


وبحيب ما قاله زاكاري دونيني، الخبير في المؤسسة الاستطلاعية  "مركز القرار -ديسيجون ديسك- Decision Desk DDHQ  لموقع "ذي هيل"، فإن ظروف سباق 2020 سمحت لترامب بأن على فرصة في الفوز بالمجمع الانتخابي حتى لو خسر التصويت الشعبي بما يصل إلى 3.5 نقطة، لكن  بايدن  في بالتصويت الشعبي بنحو 4.5 نقطة.


وبحسب الخبراء ، تبدو دورة الانتخابات الرئاسية لهذا العام مختلفة بعض الشيء. حيث قال " للموقع ذاته أنه إذا فازت هاريس بالتصويت الشعبي بفارق 3.5 نقطة، فستكون لديها فرصة 80 في المائة أو أعلى للفوز بالرئاسة. وذلك لأن استطلاعات الرأي تظهر أنها تؤدي بشكل أفضل في ولايات ما يسمى ب"الجدار الأزرق"، أي ولايات بنسلفانيا وميشيغان وويسكونسن مقارنة بالمستوى الوطني.


نتيجة لذلك، من غير المرجح أن يكون هامش هاريس في التصويت الشعبي كبيرًا مثل هوامش المرشحين الديمقراطيين السابقين.


وقال دونيني: "هناك الكثير من التباين العشوائي هنا بناءً على هذا، لكن نموذج     DDHQ  ، في توقعاتنا الآن، يربط هذا الرقم بين 1.5 و 2.5 في المائة مقارنة بـ 3.7 في المائة التي كانت عليها في عام 2020". "لذا نعتقد أنها ستضيق، لكن لا يمكننا أن نكون متأكدين تمامًا".


قد تفسر استطلاعات الرأي التي تشير إلى تحولات ديموغرافية في دعم كل مرشح بعض التحول.


وبحسب ما صرح به كريس جاكسون، نائب الرئيس الأول للشؤون العامة في شركة استطلاع "إبسوس "Ipsos، لموقع "ذي هيل"، فإن هاريس لم تحقق أداءً جيدًا مثل بايدن مع الناخبين من الأقليات ولكنها أظهرت تحسنا إلى حد ما مع الناخبين البيض.


وقد يعني هذا أنها ستخسر بعض الحيز في معاقل الديمقراطيين التقليدية، مثل كاليفورنيا ونيويورك، بينما لا تزال تفوز بها بشكل مريح، لكنها تكتسب أرضية في الولايات الرئيسية اللازمة لها للوصول إلى 270 صوتًا انتخابيًا.


وقال جاكسون: "نظرًا لأن الولايات المتأرجحة، وخاصة ولايات الغرب الأوسط المتأرجحة، لديها أعداد أكبر من الناخبين البيض من البلاد ككل، فإن هذا الأداء الأقوى لدى الناخبين البيض يعني أنها حصلت على مساحة أكبر قليلاً في تلك الولايات لتعويض أي خسائر محتملة مع الناخبين من الأقليات".


واشار إلى إن كلينتون كانت على بعد "رمية عصا " فقط من الفوز بالمجمع الانتخابي في عام 2016، حيث خسرت بنسبة ضئيلة من النقطة المئوية في الولايات الرئيسية. إن فوز هاريس بنقطتين في التصويت الشعبي، مثل فوز كلينتون، قد يمنحها البيت الأبيض هذا العام. ولكن فوزها بنقطة واحدة فقط قد لا يكون كافيا.


وقال جاكسون: "أعتقد أن أي شيء أقل من نقطتين، فهذه علامة تحذيرية حقيقية ومقلقة للغاية" بالنسبة لهاريس.


ويظل الاحتمال قائما، وإن كان من غير المرجح، بأن يحدث التأثير المعاكس بفوز ترامب بالتصويت الشعبي وخسارته للمجمع الانتخابي.


بدوره ، قال جون كلوفيريوس، المدير المساعد لمركز الرأي العام بجامعة ماساتشوستس لويل، إنه قد يرى حدوث أي من السيناريوهين، مع فوز ترامب بالكاد بالتصويت الشعبي وفوز هاريس بالكاد بالتصويت الانتخابي (المجمع الانتخابي) إذا تمكن الرئيس السابق من تقليص تقدم الديمقراطيين التقليدي في كاليفورنيا ونيويورك بما يكفي. يمكن أن تترجم هامش الفوز ببضع نقاط مئوية فقط في التصويت الشعبي إلى فوز في المجمع الانتخابي لنائبة الرئيس هاريس، وهو تحول كبير عن الدورتين الأخيرتين حيث واجه الديمقراطيون عيبًا كبيرًا في العد.


والسبب هو التحولات في الناخبين التي قد تسمح للجمهوريين بالتفوق على الديمقراطيين عندما يتعلق الأمر بالتصويت الشعبي، لكن هذا قد لا يترجم إلى المزيد من الأصوات الانتخابية للرئيس السابق ترامب والحزب الجمهوري.


ويشير دونيني ، عالم البيانات في مقر مكتب القرار (DDHQ): أنه بسبب المكاسب الجمهورية في ولايات مثل كاليفورنيا ونيويورك وفلوريدا، فإنها قد تساعد في التصويت الشعبي، وتساعد حتى في مجلس النواب، لكنها ليست فعالة من وجهة نظر المجمع الانتخابي.


وقال كلوفيريوس إن الوضع "التقليدي" لفوز هاريس بالتصويت الشعبي ولكن ليس التصويت الانتخابي يبدو أكثر ترجيحًا، لكن البعض قد يقلل من تقدير مدى حديث بعض المناطق الرئيسية في الولايات الزرقاء عن قضايا مثل الهجرة، والتي يفضل الناخبون الجمهوريين فيها على نطاق واسع.


"أعتقد أن الناس يدخلون مع الكثير من الافتراضات حول الناخبين والتي تستند إلى تلك البيانات التاريخية"، قال. "الآن هذا ليس بالأمر السيئ، لكنه يعني أيضًا أن الناس سوف يفترضون أن ما سيحدث هو القوة الديمقراطية التقليدية في التصويت الشعبي والقوة الجمهورية التقليدية في التصويت الانتخابي". وأضاف كلوفيريوس أن مقدار التصويت المنقسم يمكن أن يكون حاسمًا في تحديد الهوامش. أظهرت استطلاعات الرأي بانتظام أن المرشحين الديمقراطيين لمجلس الشيوخ يؤدون أداءً قويًا نسبيًا مقارنة بأعلى القائمة، على الرغم من أن التصويت المنقسم في التاريخ الحديث لم يحدث بأعداد كبيرة.


وقال: "نظرًا لوجود الكثير من عدم اليقين في السباق، ولأن السباق متقارب للغاية، يتعين علينا أن نتمتع بعقلية واسعة فيما يتعلق بما يمكن أن يحدث".


وأشار جاكسون إلى أن المزيد من الناس يدعمون هاريس وترامب في النهاية أكثر من الذين سيصوتون لهم في الانتخابات، مما يعني أن الجانب الأكثر قدرة على حشد مؤيديه قد يكون المنتصر. وقال إن استطلاعات الرأي قد تكافح أحيانًا لقياس هذا بشكل كافٍ، حيث يمكنها قياس مدى احتمالية تصويت شخص ما ولكنها لا تضمن سلوكه.


وقال "يتعين علينا جميعا أن نكون مستعدين لسباق قريب للغاية نحو شيء يبدو أشبه بالانفجار، والذي لا يزال في سياق الاستطلاع يمثل بضع نقاط مئوية فقط".

عربي ودولي

الأحد 03 نوفمبر 2024 4:58 مساءً - بتوقيت القدس

تحقيق: إسرائيل لم تقدم أدلة على وجود حماس بمستشفيات غزة

واشنطن - سعيد عريقات







ذكرت وكالة أسوشيتد برس، الأحد، أن "إسرائيل لم تقدم أدلة تذكر على وجود مقاتلي حركة حماس في المستشفيات المستهدفة بقطاع غزة في كثير من الحالات".

وجاء ذلك في تحقيق أجرته الوكالة الأميركية على مدار أشهر جمعت خلاله شهادات عن الغارات الإسرائيلية التي استهدفت مستشفيات العودة والإندونيسي وكمال عدوان بقطاع غزة، تخللها مقابلات مع أكثر من 30 مريضاً وشهوداً وعاملين في المجال الطبي والإنساني، فضلاً عن مسؤولين إسرائيليين.


وخلص التحقيق إلى أن "إسرائيل لم تقدم أدلة تذكر على وجود مقاتلي حماس في تلك الحالات".


وذكرت أسوشيتد برس أن مكتب المتحدث العسكري الإسرائيلي رفض التعليق على قائمة بحوادث مرتبطة بهجمات إسرائيلية على مستشفيات في قطاع غزة.

ونقلت الوكالة عن المكتب قوله إنه  "لا يستطيع التعليق على أحداث محددة".


ومنذ بدء الحرب على قطاع غزة في 7  تشرين الأول الماضي، تعمد الجيش الإسرائيلي استهداف مستشفيات غزة ومنظومتها الصحية وأخرجها عن الخدمة، ما عرّض حياة المرضى والجرحى للخطر، حسب بيانات فلسطينية وأممية.


وتقول الوكالة : "لقد تم بناء هذه المستشفيات لتكون أماكن للشفاء. ولكن مرة أخرى، حاصرت القوات الإسرائيلية ثلاثة مستشفيات في شمال غزة وتعرضت لإطلاق النار.


ويتم القصف المكثف حولها بينما تدعي إسرائيل أنها تشن هجوماً جديداً ضد مقاتلي حماس الذين تقول إنهم أعادوا تجميع صفوفهم بالقرب منهم. وبينما يسارع الموظفون إلى علاج موجات الجرحى، فإنهم يظلون مسكونين بحرب شهدت استهداف المستشفيات بكثافة وعلنية نادراً ما نراها في الحروب الحديثة.


لقد حاصرت القوات الإسرائيلية المستشفيات الثلاثة وهاجمتها قبل نحو عشرة أشهر. ولم تتعاف مستشفيات كمال عدوان والعودة والإندونيسي من الأضرار بعد، ومع ذلك فهي المستشفيات الوحيدة التي تعمل جزئياً في المنطقة.


وغالباً ما تتعرض المرافق الطبية لإطلاق النار في الحروب، ولكن المقاتلين عادة ما يصورون مثل هذه الحوادث على أنها عرضية أو استثنائية، لأن المستشفيات تتمتع بحماية خاصة بموجب القانون الدولي. وفي حملتها التي استمرت عاماً في غزة، برزت إسرائيل من خلال تنفيذ حملة مفتوحة على المستشفيات، حيث حاصرت وداهمت ما لا يقل عن 10 منها في جميع أنحاء قطاع غزة، بعضها عدة مرات، فضلاً عن ضرب العديد من المستشفيات الأخرى في غارات.


 


وتدعي إسرائيل إن هذا ضرورة عسكرية في هدفها لتدمير حماس بعد هجمات 7تشرين الأول . كما تزعم أن حماس تستخدم المستشفيات "كقواعد قيادة وسيطرة" للتخطيط للهجمات وإيواء المقاتلين وإخفاء الرهائن. وتزعم أن هذا يلغي الحماية للمستشفيات.


قال المتحدث العسكري الإسرائيلي الأدميرال دانيال هاجاري عن حماس خلال مقابلة مع وكالة أسوشيتد برس في  كانون الثاني الماضي بعد الجولة الأولى من غارات على المستشفيات: "إذا كنا نعتزم هدم البنية التحتية العسكرية في الشمال، فعلينا أن نهدم فلسفة (استخدام) المستشفيات".


وقامت إسرائيل مرتين بمداهمة مستشفى الشفاء في مدينة غزة، وهو أكبر منشأة طبية في القطاع، وأنتجت رسومًا متحركة بالفيديو تصوره كقاعدة رئيسية لحماس، على الرغم من أن الأدلة التي قدمتها لا تزال محل نزاع.


ولكن التركيز على مستشفى الشفاء طغى على الغارات على مرافق أخرى. فقد أمضت وكالة أسوشيتد برس أشهراً في جمع روايات عن الغارات على مستشفيات العودة والإندونيسي وكمال عدوان، وأجرت مقابلات مع أكثر من ثلاثين مريضاً وشهوداً وعاملين في المجال الطبي والإنساني فضلاً عن مسؤولين إسرائيليين.


ووجدت أن إسرائيل لم تقدم أدلة تذكر على وجود حماس بشكل كبير في تلك الحالات. وقدمت وكالة أسوشيتد برس ملفاً يضم قائمة بالحوادث التي أبلغ عنها الأشخاص الذين أجرت معهم مقابلات إلى مكتب المتحدث العسكري الإسرائيلي. وقال المكتب إنه لا يستطيع التعليق على أحداث محددة.


مستشفى العودة: "حكم الإعدام"


لم يزعم الجيش الإسرائيلي قط وجود حماس في مستشفى العودة. وعندما سئل عن المعلومات الاستخباراتية التي دفعت القوات إلى محاصرة المستشفى ومداهمته العام الماضي، لم يرد مكتب المتحدث العسكري.


وفي الأسابيع الأخيرة، أصيب المستشفى بالشلل مرة أخرى، حيث تقاتل القوات الإسرائيلية في مخيم جباليا للاجئين القريب ولا يدخل الطعام أو الماء أو الإمدادات الطبية إلى مناطق شمال غزة. وقال مدير المستشفى محمد صالحة الشهر الماضي إن المنشأة محاصرة بالقوات ولم تتمكن من إجلاء ستة مرضى في حالة حرجة. وأضاف أن الموظفين اضطروا إلى تناول وجبة واحدة في اليوم، وعادة ما تكون مجرد خبز مسطح أو ملعقة أرز .


ومع تدفق الجرحى بسبب الحرب، كان الجراحون المنهكون يكافحون لعلاجهم. ولم يتبق جراحو الأوعية الدموية أو جراحو الأعصاب شمال مدينة غزة، لذلك يلجأ الأطباء غالبًا إلى بتر الأطراف المحطمة بالشظايا لإنقاذ الأرواح.


"نحن نعيش من جديد كوابيس تشرين الثاني وكانون الأول من العام الماضي، ولكن أسوأ من ذلك"، كما قال الدكتور محمد صالحة، مدير المستشفى . "لدينا إمدادات أقل، وأطباء أقل، وأمل أقل في أن يتم فعل أي شيء لوقف هذا".


وتقول القوات المسلحة الإسرائيلية، التي لم تستجب لطلب محدد للتعليق على مستشفى العودة، إنها تتخذ كل الاحتياطات الممكنة لمنع وقوع إصابات بين المدنيين.


يشار غلى أنه في العام الماضي، كان القتال مستعرا حول مستشفى العودة عندما انفجرت قذيفة في غرفة العمليات بالمنشأة في 21 تشرين الثاني.و توفي الدكتور محمود أبو نجيلة وطبيبان آخران وعم أحد المرضى على الفور تقريبًا، وفقًا لمنظمة أطباء بلا حدود الخيرية الدولية، التي قالت إنها أبلغت الجيش الإسرائيلي بإحداثياتها.


ويتذكر الدكتور محمد عبيد، زميل أبو نجيلة، كيف كان يحاول تفادي إطلاق القذائف داخل مجمع المستشفى. وقال مسؤولون في المستشفى إن نيران قناصة إسرائيليين قتلت ممرضة واثنين من عمال النظافة وأصابت جراحا.


وبحلول الخامس من كانون الأول، حوصرت مستشفى العودة. وقال عبيد إن الذهاب والإياب أصبحا بمثابة "حكم بالإعدام" لمدة 18 يوما.


وروى الناجون ومديرو المستشفى أربع مناسبات على الأقل عندما قتلت طائرات بدون طيار أو قناصة إسرائيليون فلسطينيين أو أصابوهم بجروح بالغة أثناء محاولتهم الدخول. وقال الموظفون إن امرأتين على وشك الولادة أصيبتا بالرصاص ونزفتا حتى الموت في الشارع. وشاهد صالحة، المدير،  إطلاق النار وهو يقتل ابنة عمه، سوما، وابنها البالغ من العمر ست سنوات بينما كانت تحمل الصبي للعلاج من الجروح.


وتنسب الوكالة إلى شذى الشريم قولها إن آلام المخاض لم تترك لها خياراً سوى السير لمدة ساعة إلى مستشفى العودة لتضع مولودها. رفعت هي وحماتها وشقيق زوجها البالغ من العمر 16 عاماً أعلاماً مصنوعة من بلوزات بيضاء. وظلت حماتها خاتم شرير تصرخ: "مدنيون!". وعند البوابة مباشرة، ردت رشقة من الرصاص، مما أسفر عن مقتل أحد أفراد المجموعة.


وفي 23 كانون الأول، اقتحمت القوات المستشفى، وأمرت الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و65 عاماً بخلع ملابسهم والخضوع للاستجواب في الفناء. وقال مازن الخالدي، الذي بُترت ساقه اليمنى المصابة، إن الممرضات توسلوا إلى الجنود للسماح له بالراحة بدلاً من الانضمام إلى الرجال المعصوبي العينين والمقيدين في الخارج. رفضوا، وتعثر في الطابق السفلي، وكان جذع ساقه ينزف.


"لقد أخافني الإذلال أكثر من الموت"، هكذا قال الخالدي.


لقد اعتقلت القوات الإسرائيلية مدير المستشفى أحمد مهنا؛ ولا يزال مكانه مجهولاً. كما اعتُقل أحد أبرز أطباء غزة، جراح العظام عدنان البرش، أثناء الغارة وتوفي في الحجز الإسرائيلي في أيار الماضي.


وفي حطام القصف الذي وقع في تشرين الثاني (الماضي)، عثر الموظفون على رسالة كتبها أبو نجيلة على السبورة البيضاء في الأسابيع السابقة.


"من يبقى حتى النهاية سوف يروي القصة"، هكذا جاء في الرسالة باللغة الإنجليزية. "لقد فعلنا ما بوسعنا. تذكرونا".


المستشفى الإندونيسي: "المرضى يموتون أمام أعينكم"


في الثامن عشر من تشرين الأول، وعلى بعد عدة شوارع من المستشفى، أصابت المدفعية الطوابق العليا من المستشفى الإندونيسي، حسبما قال العاملون. وفر الناس خوفاً على حياتهم. فقد حاصرتهم القوات الإسرائيلية بالفعل، تاركة الأطباء والمرضى في الداخل بدون ما يكفي من الطعام والماء والإمدادات.


قال إيدي وحيودي، وهو متطوع إندونيسي: "لقد زاد القصف من حولنا. لقد أصابونا بالشلل".


وقال مهند هادي منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية إن مريضين توفيا بسبب انقطاع التيار الكهربائي ونقص الإمدادات.


وقال تامر الكرد، وهو ممرض في المستشفى، إن نحو 44 مريضا وطبيبين فقط بقوا في المستشفى. وقال إنه كان يعاني من الجفاف لدرجة أنه بدأ يهلوس. وقال في رسالة صوتية بصوت ضعيف: "يأتي الناس إلي لإنقاذهم. ... لا يمكنني أن أفعل ذلك بنفسي، مع طبيبين. أنا متعب".


وقال الجيش الإسرائيلي يوم السبت إنه سهّل إجلاء 29 مريضا من المستشفى الإندونيسي والعودة.


المستشفى الإندونيسي هو أكبر مستشفى في شمال غزة. واليوم أصبحت طوابقه العليا محترقة، وجدرانه مليئة بالشظايا، وبواباته مبعثرة بالأنقاض المتراكمة - كل هذا إرث حصار إسرائيل في خريف عام 2023.


بل الهجوم، زعم الجيش الإسرائيلي أن هناك مركز قيادة وتحكم تحت الأرض يقع تحت المستشفى. ونشر صورًا ضبابية التقطتها الأقمار الصناعية لما قال إنه مدخل نفق في الفناء ومنصة إطلاق صواريخ قريبة، خارج مجمع المستشفى.


ونفت المجموعة التي تتخذ من إندونيسيا مقراً لها والتي تمول المستشفى أي وجود لحماس. وقال عارف رحمان، مدير المستشفى من لجنة الإنقاذ الطبي في حالات الطوارئ ومقرها إندونيسيا، لوكالة أسوشيتد برس الشهر الماضي: "إذا كان هناك نفق، فسنعرف. نحن نعرف هذا المبنى لأننا بنيناه لبنة لبنة، طبقة تلو الأخرى. إنه أمر سخيف".


بعد محاصرة المستشفى ومداهمته، لم يذكر الجيش أو يُظهر أدلة على المنشأة أو الأنفاق تحت الأرض التي زعمها سابقًا. وعندما سُئل عما إذا كان قد تم العثور على أي أنفاق، لم يرد مكتب المتحدث العسكري.


ونشرت صورا لمركبتين تم العثور عليهما في المجمع - شاحنة صغيرة بها سترات عسكرية وسيارة ملطخة بالدماء تابعة لإسرائيلي مختطف، مما يشير إلى أنه تم نقله إلى المستشفى في 7 تشرين الأول 2023 . وقالت حماس إنها نقلت الرهائن الجرحى إلى المستشفيات لتلقي العلاج.


خلال الحصار، اقترب القصف الإسرائيلي أكثر فأكثر حتى أصاب الطابق الثاني من المستشفى الإندونيسي في العشرين من نوفمبر/تشرين الثاني، فقتل 12 شخصاً وأصاب العشرات، وفقاً للموظفين. وقالت إسرائيل إن قواتها ردت على "نيران العدو" من المستشفى لكنها نفت استخدام القذائف.


أصابت النيران على مدى الأيام التالية الجدران وانتشرت بسرعة عبر العناية المركزة. وأشعلت الانفجارات حرائق خارج ساحة المستشفى حيث لجأ نحو ألف فلسطيني نازح، وفقاً للموظفين. ونفى الجيش الإسرائيلي استهداف المستشفى، رغم أنه اعترف بأن القصف القريب ربما ألحق به أضراراً.


لمدة ثلاثة أسابيع، تدفق الجرحى - ما يصل إلى 500 شخص يومياً إلى منشأة تتسع لـ 200 شخص. لم تدخل الإمدادات منذ أسابيع. وتراكمت الأغطية الملطخة بالدماء. وكان الأطباء، الذين يعمل بعضهم في نوبات عمل لمدة 24 ساعة، يأكلون بضع تمرات يومياً. وكان اكتشاف الدقيق المتعفن في 23 نوفمبر/تشرين الثاني مثيراً للغاية.


في غياب الأدوية أو أجهزة التنفس الصناعي، لم يكن بوسع الأطباء أن يفعلوا الكثير. أصبحت الجروح ملتهبة. وقال الأطباء إنهم أجروا عشرات عمليات البتر على أطراف مصابة. وقدر المسعفون أن خمس المرضى القادمين لقوا حتفهم. وكان هناك ما لا يقل عن ستين جثة ملقاة في الفناء. ودُفن آخرون تحت ملعب قريب.


وتساءل ضرغام أبو إبراهيم، أحد المتطوعين: "إن رؤية المرضى يموتون أمام عينيك لأنك لا تملك القدرة على مساعدتهم، يعني أنك يجب أن تسأل نفسك: أين الإنسانية؟".


كمال عدوان: "هذا لا معنى له"


كان مستشفى كمال عدوان، الذي كان ذات يوم محور النظام الصحي في شمال غزة، يحترق يوم الخميس من الأسبوع الماضي.


وقالت منظمة الصحة العالمية، التي سلمت المعدات قبل أيام قليلة، إن القذائف الإسرائيلية سقطت على الطابق الثالث، مما أدى إلى اشتعال حريق دمر الإمدادات الطبية. وقال مدير المستشفى حسام أبو صفية إن المدفعية أصابت خزانات المياه وألحقت أضرارًا بوحدة غسيل الكلى، مما أدى إلى إصابة أربعة مسعفين بحروق بالغة حاولوا إطفاء الحريق.


في مقاطع الفيديو التي كان يتوسل فيها للمساعدة على مدار الأسابيع الماضية، كان أبو صفية يحاول الحفاظ على رباطة جأشه بينما كانت القوات الإسرائيلية تحاصر المستشفى. ولكن في نهاية الأسبوع الماضي، كانت الدموع تملأ عينيه.


"لقد أحرقوا كل ما بنيناه"، قال بصوت متقطع. "لقد أحرقوا قلوبنا. لقد قتلوا ابني".


في 25 تشرين الأول (2024) ، اقتحمت القوات الإسرائيلية المستشفى بعد ما وصفه مسؤول عسكري إسرائيلي بأنه قتال عنيف مع مسلحين في مكان قريب. وقال المسؤول إن النيران الإسرائيلية استهدفت خزانات الأكسجين في المستشفى أثناء المعركة لأنها "يمكن أن تكون أفخاخًا".


وانسحبت القوات الإسرائيلية بعد ثلاثة أيام، وقال مسؤولون صحيون فلسطينيون إن جميع العاملين الطبيين في مستشفى كمال عدوان تقريبًا احتجزوا خلالها، وقتلت طائرة بدون طيار إسرائيلية طبيبًا واحدًا على الأقل وتوفي طفلان في العناية المركزة عندما توقفت المولدات عن العمل.


وبعد أيام، قصفت طائرة بدون طيار نجل أبو صفية في جباليا القريبة. وكان الشاب البالغ من العمر 21 عامًا قد أصيب برصاص قناصة إسرائيليين خلال الغارة العسكرية الأولى على كمال عدوان في ديسمبر/كانون الأول الماضي. والآن دُفن في ساحة المستشفى، حيث بقي أبو صفية وطبيب آخر فقط لعلاج العشرات من الجرحى الذين يتدفقون كل يوم من الغارات الجديدة في جباليا.


وقال الجيش الإسرائيلي إن القوات اعتقلت 100 شخص، بعضهم "كانوا متنكرين في هيئة طاقم طبي". وقال الجيش إن الجنود جردوا الرجال للتحقق من وجود أسلحة، قبل إرسال أولئك الذين اعتبروا مسلحين إلى معسكرات الاعتقال. وزعم الجيش أن المستشفى "يعمل بكامل طاقته، حيث تستمر جميع الأقسام في علاج المرضى". ونشر لقطات لعدة بنادق وقاذفة آر بي جي مع عدة طلقات قال إنه وجدها داخل المستشفى.


ويقول موظفو مستشفى كمال عدوان إن أكثر من 30 فردًا من العاملين في المجال الطبي ما زالوا محتجزين، بما في ذلك رئيس التمريض، الذي يعمل لدى MedGlobal، وهي منظمة أميركية ترسل فرقًا طبية إلى مناطق الكوارث، والدكتور محمد عبيد، الجراح الذي يعمل لدى منظمة أطباء بلا حدود والذي عمل سابقًا في مستشفى العودة وانتقل إلى مستشفى كمال عدوان.


وقد تردد صدى الاضطرابات في حصار إسرائيل لمدة تسعة أيام لكمال عدوان في كانون الأول الماضي. وفي 12 كانون الأول، دخل الجنود وسمحوا للكلاب البوليسية بمهاجمة الموظفين والمرضى وغيرهم، وفقًا لشهود عيان متعددين. وقال أحمد عتبيل، البالغ من العمر 36 عامًا والذي لجأ إلى المستشفى، إنه رأى كلبًا يعض إصبع أحد الرجال.


وقال شهود عيان إن الجنود أمروا الصبية والرجال الذين تتراوح أعمارهم بين منتصف سن المراهقة والستين بالوقوف في صفوف خارج المستشفى القرفصاء في البرد، معصوبي الأعين وعراة تقريبا لساعات من الاستجواب. وقال محمد المصري، وهو محام تم اعتقاله: "في كل مرة يرفع أحدهم رأسه، يتعرض للضرب".


ونشر الجيش الإسرائيلي في وقت لاحق لقطات لرجال يخرجون من المستشفى. وعرّف المصري نفسه في اللقطات. وقال إن الجنود قاموا بترتيب الصور، وأمروا الرجال بإلقاء بنادق حراس المستشفى وكأنهم مسلحون يستسلمون. وقالت إسرائيل إن جميع الصور التي تم نشرها أصلية وأنها ألقت القبض على العشرات من المسلحين المشتبه بهم.


وقال ثلاثة معتقلين إنه عندما أطلق الجنود سراح بعض الرجال بعد الاستجواب، أطلقوا النار عليهم وهم يحاولون إعادة دخول المستشفى، مما أدى إلى إصابة خمسة منهم. وتذكر أحمد أبو حجاج سماع رشقات نارية وهو في طريقه عائدا في الظلام. وقال: "فكرت، هذا لا معنى له - من سيطلقون النار عليه؟"


قال شهود عيان إن جرافة دخلت إلى مجمع المستشفى، وحطمت المباني. ووصف أبو صفية وأبو حجاج والمصري احتجازهم من قبل الجنود داخل المستشفى بينما كانوا يسمعون صراخ الناس في الخارج.


بعد انسحاب الجنود، رأى الرجال أن الجرافة سحقت الخيام التي كانت تؤوي في السابق حوالي 2500 شخص. تم إجلاء معظم النازحين، لكن أبو صفية قال إنه وجد جثث أربعة أشخاص مسحوقة، مع وجود شظايا من العلاج الأخير في المستشفى لا تزال على أطرافهم.

عربي ودولي

الأحد 03 نوفمبر 2024 3:54 مساءً - بتوقيت القدس

استشهاد 5 لبنانيين بغارات للاحتلال على صيدا وصور جنوبا

لبنان - "القدس" دوت كوم

استشهد 3 مواطنين لبنانيين، اليوم الأحد، بغارة للاحتلال على حارة صيدا جنوب لبنان، واثنان آخران بغارة على بلدة جبال البطم في قضاء صور.


وأفاد مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة في بيان، بأن "غارة العدو الإسرائيلي على حارة صيدا أدت في حصيلة أولية إلى استشهاد ثلاثة أشخاص وإصابة 9 آخرين بجروح".


كما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام باستشهاد شخصين بغارة استهدفت بلدة جبال البطم جنوب لبنان.


وشن الطيران الحربي الإسرائيلي بعد ظهر اليوم، 3 غارات جوية، مستهدفا بلدة حاريض، وبلدة الغندورية، ومحيط المستشفى الحكومي في بلدة تبنين جنوب لبنان، وفق المصدر ذاته.

فلسطين

الأحد 03 نوفمبر 2024 3:40 مساءً - بتوقيت القدس

الدفاع المدني بغزة: أكثر من 100 ألف مواطن في الشمال بلا طعام أو شراب أو دواء

غزة- "القدس" دوت كوم

أكد الناطق باسم الدفاع المدني في قطاع غزة، محمود بصل، اليوم الأحد، أن "الاحتلال الإسرائيلي وعلى مدار الساعة لم يتوقف عن قصف منازل المواطنين المأهولة، خاصة في مناطق شمال القطاع". 


وأضاف أن "القصف تسبب في تدمير عدد كبير من المباني والبنية التحتية، ولم يسلم مقدمو الخدمة من هذا القصف".


وأشار بصل إلى أن "المدفعية الإسرائيلية والطائرات المسيرة تشكل تهديدًا كبيرًا للمواطنين، ما يخلق حالة من الخوف والذعر المستمر". 


وأضاف: "كافة المناشدات التي أطلقناها للمنظمات الدولية والمؤسسات الإنسانية لم تُجدي نفعًا في تغيير الواقع"، مشيرًا إلى توقف عمل منظومة الدفاع المدني في شمال القطاع وعدم السماح لها بالتدخل في عمليات الإنقاذ.


وأكد بصل أن الاحتلال منع دخول مركبات ومعدات الدفاع المدني لمدة تتجاوز 400 يوم، ما يوضح "نية الاحتلال في إبقاء الدفاع المدني في حالة شلل وعدم القدرة على الاستجابة للأحداث"، مشددة على ضرورة تقديم "الخدمة الإنسانية لأبناء شعبنا في ظل الحرب على القطاع" واستمرار طواقم الدفاع المدني في أداء عملها دون أي معوقات.


وتابع بصل قائلاً: "لدينا أكثر من 100,000 مواطن في شمال غزة يفتقرون للطعام والشراب والدواء، ونحن غير قادرين على تقديم أي مساعدة لهم". واختتم مناشدًا "أحرار العالم بضرورة الضغط على المجتمع الدولي لتمكين مقدمي الخدمة من أداء واجبهم الإنساني وفقًا للقوانين الإنسانية".

اقتصاد

الأحد 03 نوفمبر 2024 3:40 مساءً - بتوقيت القدس

ما علاقة ارتفاع الدولار بترجيحات فوز ترامب؟

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

سجّل الدولار أكبر مكاسبه الشهرية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي في أكثر من عامين، مدفوعًا بالرهانات على أن البيانات الاقتصادية القوية وفوز دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقررة في 5 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري سيؤديان إلى بقاء الفائدة مرتفعة لفترة أطول.


وزاد مؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأميركية مقابل سلة من 6 عملات أخرى، بما في ذلك الجنيه الإسترليني والين الياباني، بنسبة 3.2% في أكتوبر/تشرين الأول، وهو أفضل شهر له منذ أبريل/نيسان 2022.


علامات مرونة

وقال خبراء اقتصاد وإستراتيجيون إن الارتفاع الحاد للدولار يعكس علامات مستمرة على المرونة الاقتصادية، بما في ذلك بيانات الرواتب القوية بشكل مفاجئ في سبتمبر/أيلول والدليل على ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي.


ونقلت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية عن كبير خبراء الاقتصاد في "أليانس بيرنستين" (AllianceBernstein)، إريك وينوغراد، قوله إن كثيرا من البيانات والمعلومات الداعمة للدولار صدرت خلال الأسابيع القليلة الماضية مما يرسم صورة بعيدة عن التباطؤ.


وقال مشاركون في السوق إن التوقعات المتزايدة في السوق بفوز الجمهوريين في الانتخابات عززت جاذبية الدولار.


وأظهرت أحدث استطلاعات الرأي أن ترامب والمرشحة الديمقراطية كامالا هاريس متقاربان تقريبًا، مما مهد الطريق لسباق متقارب للغاية في 5 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.


لماذا يرفع فوز ترامب الدولار؟

ويتوقع مستثمرون أنه إذا فاز ترامب وتم تنفيذ التعريفات التجارية وتخفيضات الضرائب، فإن الضغوط التضخمية ستتضاعف وسيكون بنك الاحتياطي الاتحادي أقل ميلا إلى خفض الفائدة بسرعة.


ومن شأن زيادة التعريفات الجمركية على السلع المستوردة في الولايات المتحدة رفع أسعار المنتجات المحلية، كما أن خفض ضرائب الدخل يزيد من الإنفاق مما يرفع الطلب على السلع والخدمات كما يزيد المعروض النقدي بالتالي يرتفع التضخم.


وقال أندريه سكيبا رئيس الدخل الثابت في الولايات المتحدة في آر بي سي غلوبال أسيت مانجمنت، إن الدولار ارتفع على وقع البيانات الاقتصادية الأفضل من المتوقع والترجيح المتزايد لفوز ترامب بالانتخابات، مضيفًا: "مع ترامب، يمكنك توقع ضغوط أكبر على التضخم ما قد يكون عليه الحال بخلاف ذلك".


وفي حين صرح ترامب بتفضيله للدولار الأكثر مرونة، قال إستراتيجيون إنه من الصعب من الناحية اللوجستية إضعاف العملة.


وبعد أن خفض الاحتياطي الفدرالي الفائدة 0.5% في سبتمبر/أيلول الماضي، حددت الأسواق سعرًا لخفض آخر تضخم على الأقل قبل نهاية العام.


لكن هذه التوقعات تم تقليصها خلال الشهر الماضي، وتتوقع أسواق العقود الآجلة خفضا بمقدار ربع نقطة في اجتماع بنك الاحتياطي الفدرالي الأسبوع المقبل، وقد تعززت هذه الآراء بعد أن جاءت رواتب أكتوبر/تشرين الأول أقل كثيرا من المتوقع يوم الجمعة، وإن كانت مشوهة بسبب الأعاصير الكبرى وإضرابات العمال، في حين ظل معدل البطالة ثابتا.


فوز هاريس

أظهرت الأسواق في نهاية هذا الأسبوع احتمالات متزايدة لخفض آخر بمقدار ربع نقطة في ديسمبر/كانون الأول المقبل.


ومع ذلك، إذا فازت كامالا هاريس في الانتخابات، فإن رئيس إستراتيجية النقد الأجنبي في تي دي سيكيوريتيز، مارك ماكورميك لا يعتقد أن ذلك سيكون سلبيًا على الدولار، لكنه قال إن العملة الأميركية ستتراجع على الأرجح إذا خسر ترامب الانتخابات، مضيفا أن البيانات والبنوك المركزية والتوقعات الاقتصادية عناصر تتحرك "لصالح الولايات المتحدة".


ويتوقع لوينوغراد أن يكون تراجع الدولار محدودًا بدعم من إيجابية البيانات الاقتصادية الأخيرة، مستبعدا أن ينخفض عن مكاسب شهر كامل.

عربي ودولي

الأحد 03 نوفمبر 2024 3:39 مساءً - بتوقيت القدس

استشهاد 5 لبنانيين بغارات للاحتلال على صيدا وصور جنوبا

بيروت- "القدس" دوت كوم

استشهد 3 مواطنين لبنانيين، اليوم الأحد، بغارة للاحتلال على حارة صيدا جنوب لبنان، واثنان آخران بغارة على بلدة جبال البطم في قضاء صور.


وأفاد مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة في بيان، بأن "غارة العدو الإسرائيلي على حارة صيدا أدت في حصيلة أولية إلى استشهاد ثلاثة أشخاص وإصابة 9 آخرين بجروح".


كما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام باستشهاد شخصين بغارة استهدفت بلدة جبال البطم جنوب لبنان.


وشن الطيران الحربي الإسرائيلي بعد ظهر اليوم، 3 غارات جوية، مستهدفا بلدة حاريض، وبلدة الغندورية، ومحيط المستشفى الحكومي في بلدة تبنين جنوب لبنان، وفق المصدر ذاته.

فلسطين

الأحد 03 نوفمبر 2024 3:29 مساءً - بتوقيت القدس

القدس: عائلة أبو الهوى تتمكن من استرداد منزلها وأرضها من المستعمرين

القدس- "القدس" دوت كوم

تمكنت عائلة أبو الهوى، من استرداد منزلها وأرضها في بلدة الطور بمدينة القدس المحتلة، بعد استيلاء المستعمرين عليها.


ويحسب مصادر محلية، فإن مستعمرين استولوا على المنزل والأرض في 16 أيلول/ سبتمبر الماضي، وأجبروا عائلة المواطن أحمد أبو الهوى على مغادرة المنزل بحماية قوات الاحتلال، وقاموا بإغلاقه بأقفال وأسلاك شائكة.


وأضافت: "قدمت والمتصرفة بالعقار هي السيدة ابتسام أبو الهوى، شكوى لشرطة الاحتلال والطعن في أوراق الملكية التي يدعيها المستعمرون بامتلاكهم للمنزل والأرض، وطالبنا باسترجاعهما".


وأشارت إلى أنهم حصلوا على قرار من محكمة الاحتلال بإعادة المنزل لعائلة أبو الهوى، ورفضت طلب المستعمرين باستملاك المنزل.


وكان مستعمرون بحماية قوات الاحتلال اقتحموا شارع الخلوة في الطور، وداهموا شقة سكنية وقاموا بوضع اقفال على أبوابها ووضع أسلاك شائكة في محيطها وتركيب كاميرات مراقبة.

منوعات

الأحد 03 نوفمبر 2024 3:22 مساءً - بتوقيت القدس

أدوية للسكري تخفّض خطر الإصابة بحصوات الكلى

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

أظهرت دراسة جديدة أجراها فريق من الباحثين بعدد من الجامعات الأميركية أنّ نوعاً من أدوية علاج مرض السكري من النوع الثاني قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى المتكرّرة ونوبات النقرس.


فبالإضافة إلى علاج مرض السكري من النوع الثاني، أظهرت التجارب أنّ مثبّطات «SGLT-2» يمكن أن تقلّل أيضاً من خطر الإصابة بقصور القلب وأمراض الكلى، ولكن تأثيرها في حصوات الكلى المتكرّرة ونوبات النقرس كان لا يزال غير مؤكَّد، ما دفع باحثي الدراسة المنشورة في «المجلة الطبّية البريطانية» لإجراء تجاربهم من أجل حسم هذا الأمر.


ولاستكشاف هذه الفرضية بشكل أكبر، شرع الباحثون في مقارنة تأثيرات مثبّطات «SGLT-2» على خطر الإصابة بحصوات الكلى المتكرّرة والنقرس، مع مجموعتين أُخريَين من أدوية السكري المعروفة.


قالوا، في بيان الجمعة، إنه بالنسبة إلى المرضى المصابين بداء السكري من النوع الثاني، أو قصور القلب، أو أمراض الكلى المزمنة، قد يكون مثبّط «SGLT-2» إضافةً مفيدة للعلاجات الحالية لمعالجة حصوات الكلى، وغيرها من الحالات المسبّبة لها، بما فيها النقرس.


وتُعدّ الإصابة بحصوات الكلى والنقرس من الحالات الشائعة والمتكرّرة والمؤلمة جداً، خصوصاً لدى مرضى السكري من النوع الثاني، كما أنها تتطلّب تكاليف رعاية صحية كبيرة.


والأشخاص المصابون بالنقرس هم غالباً أكثر عُرضةً للإصابة بحصى الكلى، بسبب المستويات العالية من حمض اليوريك الذي تُفرزه الكلى، ولأنّ البول لديهم يكون أكثر حامضيةً.


وقد فحص باحثو بيانات أكثر من 20 ألف شخص بالغ، متوسط أعمارهم 65 عاماً؛ 73 في المائة منهم من الرجال، وجميعهم مصابون بمرض السكري من النوع الثاني، ولديهم تاريخ مرضى مع حصوات الكلى أو النقرس أو كليهما، ولم يستخدِموا من قبل مثبّطات «SGLT-2»، أو نوعَين آخرَين من أدوية السكري، وقارَن باحثو الدراسة نتائج تأثير العلاج المقترح فيهما.


ومن خلال تطبيق التقنيات الإحصائية تمكّنوا من إزالة تأثير العوامل الأخرى، مثل: عمر المريض، وجنسه، والحالة الاجتماعية والاقتصادية، والوقت منذ تشخيص مرض السكري، وما إذا كان المريض من متعاطي المخدرات.


ووجد الباحثون أنّ هناك معدلَ تكرار أقل بنسبة 33 في المائة لحصوات الكلى بين المرضى الذين بدأوا في تناول مثبّطات «SGLT-2» مقارنةً بالأنواع الأخرى.


وتطابقت هذه الفائدة مع انخفاض حالات حصوات الكلى النشطة بمقدار 51 حالة لكل 1000 شخص خلال عام من العلاج، وانخفاض أكبر لحالات حصوات الكلى النشطة بمقدار 219 حالة لكل 1000 شخص بين أولئك الذين بدأوا يعانون حصوات الكلى النشطة في وقت متأخر من بدء التجارب، كما لُوحِظ انخفاض مماثل بين مرضى النقرس الذين يعانون حصوات الكلى النشطة.


ويفسّر الباحثون ذلك بأنّ مثبطات «SGLT-2» تزيد من كمية البول، وتخفّض مستويات حمض البوليك في الدم، وبالتالي تقلّل من تركيز البلورات التي تُسهم في تكوين الحصوات.


كما وجدوا أنّ الفوائد استمرّت بعد مزيد من التحليلات، بما فيها بين أولئك الذين يتناولون أنواعاً من الأدوية يمكن أن تفاقم خطر النقرس، وبين أولئك الذين يحتاجون إلى علاج في المستشفى لحصوات الكلى، مما يدعم قوة النتائج.

فلسطين

الأحد 03 نوفمبر 2024 3:21 مساءً - بتوقيت القدس

9 شهداء بينهم أطفال في قصف للاحتلال شرق خان يونس

غزة- "القدس" دوت كوم

استشهد عدد من المواطنين وأصيب آخرون، مساء اليوم الأحد، في قصف للاحتلال شرق خان يونس جنوب قطاع غزة.


وأفادت مصادر طبية، باستشهاد 9 مواطنين على الأقل وإصابة عدد آخر، بعد قصف من طيران الاحتلال استهدف مجموعة من المواطنين في منطقة الشيخ ناصر شرق خان يونس.


وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 43341 مواطنا، وإصابة 102105 آخرين، فيما لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض وفي الطرقات، لا تستطيع طواقم الإنقاذ الوصول إليهم. 

فلسطين

الأحد 03 نوفمبر 2024 3:19 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس عباس يصل مصر في زيارة رسمية

القاهرة- "القدس" دوت كوم

وصل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الأحد، إلى جمهورية مصر العربية في زيارة رسمية، تلبية لدعوة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، للمشاركة في الجلسة الافتتاحية لأعمال المنتدى الحضري العالمي في دورته الثانية عشرة.


وكان في استقباله في الصالة الرئاسية بمطار القاهرة الدولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية شريف الشربيني، وكادر سفارة ومندوبية دولة فلسطين لدى جامعة الدول العربية والقنصلية العامة لدولة فلسطين بالإسكندرية.


ويرافق الرئيس في الزيارة: أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، وقاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، وسفير دولة فلسطين لدى مصر دياب اللوح.

فلسطين

الأحد 03 نوفمبر 2024 3:15 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شاباً ويحتجز مركبته في سلفيت

سلفيت- "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، شاباً من مدينة سلفيت.


وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب محمد عماد أبو زاهر، خلال مروره عن حاجز عسكري على المدخل الشمالي لمدينة سلفيت، كما تم احتجاز مركبته.

عربي ودولي

الأحد 03 نوفمبر 2024 2:27 مساءً - بتوقيت القدس

والد المختطف اللبناني أمهز ينفي أن تكوت له علاقة بأي حزب

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

نفى والد اللبناني عماد أمهز الذي اختطفته قوة كوماندوز بحرية إسرائيلية من منطقة البترون شمالي لبنان فجر أول أمس الجمعة، وادعت تل أبيب أنه مسؤول عسكري في حزب الله، أن تكون لنجله علاقة بأي حزب.


وقال فاضل أمهز في مقابلة حصرية مع قناة "الجديد" اللبنانية إن عماد قبطان بحري يعمل متعاقدا مع شركات دولية متعددة، وليس منخرطا في المجال السياسي.


وأضاف أن نجله المختطف يدرس في معهد "مرساتي" للعلوم البحرية والتكنولوجيا في مدينة البترون، مشيرا إلى أنه كان يتابع الدورة السادسة له بهذا المعهد.


وتابع فاضل أمهز أنه لا يعرف السبب وراء إرسال قوة كوماندوز إسرائيلية لخطف عماد من "الشاليه" الذي يعيش فيه، قائلا إن إسرائيل دأبت على الخطف والقتل وتوجيه الاتهامات الباطلة.


وتساءل كيف استطاعت القوة البحرية الإسرائيلية التسلل إلى الشاطئ اللبناني في ظل وجود القوات الدولية (اليونيفيل) وتحديدا البحرية الألمانية التي تراقب الشواطئ اللبنانية؟!.


في غضون ذلك، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن عملية الكوماندوز البحرية في البترون شمالي لبنان كان مخططا لها منذ فترة طويلة.


وأضافت الإذاعة أن إسرائيل انتظرت الفرصة المناسبة لتنفيذ عملية الكوماندوز وتتبعت عماد أمهز لفترة، مشيرة إلى أن وحدة شايطيت 13 نفذت العملية بدقة ودون أحداث استثنائية أو اشتباك وأن المعتقل لم يقاوم.


كما قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن الجيش لم يكن ينوي تحمل مسؤولية عملية البترون ولولا الكشف عنها بوسائل الإعلام لظلت سرية.

رياضة

الأحد 03 نوفمبر 2024 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

ست ميداليات لمنتخب فلسطين للتايكواندو في بطولة قطر الدولية "G1"

رام الله- "القدس" دوت كوم

اختتم منتخبنا الوطني للتايكواندو مشاركته في بطولة قطر الدولية المنصفة "G1"، محققا ست ميداليات، بواقع فضية وخمس برونزيات.


وفي اليوم الأول للبطولة، حصل محمد اسليم على الميدالية البرونزية بوزن - 51 كغم، بعد أن حقق فوزين متتاليين على نظيريه من ليبيا وتونس.


وتمكن كنان أبو كشك في اليوم الثاني من الظفر بالميدالية الفضية لوزن – 40 كغم بعد انتصاره على لاعبين من البحرين وأوزبكستان، بينما انتزع البرونزية عبد الهادي فرج الله بوزن + 65 كغم بانتصاره على منافسيه من قطر والاردن، وريتا عواد بفئة - 48 كغم.


وفي اليوم الختامي، ضاعف منتخبنا الوطني غلته إلى خمس ميداليات، بمشاركة نجم منتخبنا الوطني، ولاعب برنامج الإعداد الأولمبي عمر حنتولي، الذي تألق بمنافسات الرجال لوزن – 63 كغم، حيث حقق ثلاثة انتصارات على منافسيه من ليبيا، تونس، وكازاخستان، إلا أن إصابته قللت من حظوظه بالعبور إلى الدور النهائي ليخسر من لاعب كازاخي.


أما فهد الراميني فنافس على وزن - 74 لفئة الرجال، وفاز في نزالين قاداه إلى تحقيق البرونزية.


وعلى الصعيد التحكيمي، فقد شارك حكم الاتحاد، الدولي عمر الأقرع، وحاز على جائزة "أفضل حكم" في اليوم الأول للبطولة، تقديرا لدوره بإدارة المنافسات بكفاءة عالية.

عربي ودولي

الأحد 03 نوفمبر 2024 2:19 مساءً - بتوقيت القدس

تعليمات إخلاء جديدة لسكان بعلبك... وإطلاق 10 صواريخ من لبنان على إسرائيل

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، تعليمات إخلاء جديدة لسكان محافظة بعلبك اللبنانية، محذراً بضربها لـ"وجود مصالح" تابعة لـ"حزب الله" فيها.


وحذّر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، عبر حسابه على منصة "إكس"، سكان محافظة بعلبك وقرية دورس (جنوبي غرب) من الوجود «بالقرب من منشآت تابعة لـ(حزب الله) حيث سيعمل ضدها جيش الدفاع». وأرفق منشوراته بخرائط تتضمن مباني طالب بإخلائها «والابتعاد عنها لمسافة لا تقل عن 500 متر، وذلك خلال الساعات الأربع المقبلة".


وأعلن الجيش الإسرائيلي إطلاق نحو 10 صواريخ على شمال إسرائيل، في أحدث وابل من الصواريخ التي تطلَق من لبنان.


وأضاف الجيش الإسرائيلي أنه اعترض بعض الصواريخ، بينما سقطت الصواريخ الأخرى في أرض مفتوحة، وفق صحيفة «تايمز أوف إسرائيل»، اليوم الأحد. ولم ترد على الفور أنباء عن وقوع أي إصابات.


كان الجيش الإسرائيلي قد أعلن في وقت سابق صباح اليوم أن هدفاً جوياً مشبوهاً عبر إلى داخل إسرائيل من الشرق، في أعقاب الإنذارات التي انطلقت في جنوب هضبة الجولان، بدءاً من الساعة السادسة والثلث صباحاً بالتوقيت المحلي.


في سياقٍ موازٍ، أعلنت وزارة الخارجية البنغلاديشية اليوم مقتل عامل من مواطنيها بضربة جوية في لبنان، بينما يعرقل القصف الإسرائيلي جهود استعادة مواطنيها.


وتقدّر "الخارجية" في دكا أن ما بين 70 ألفاً و100 ألف من مواطنيها يعملون في لبنان.


وأعادت أولى الرحلات التي نظّمتها حكومة بنغلاديش بالتعاون مع «المنظمة الدولية للهجرة» عشرات من مواطني بنغلاديش من بيروت الشهر الماضي.


وأفاد سفير بنغلاديش لدى لبنان، جاويد تنوير خان، في بيان، بأن محمد نظام (31 عاماً) قُتل، بعد ظهر السبت، في ضربة عندما توقف عند مقهى وهو في طريقه للعمل في بيروت.


واتسع نطاق الحرب المتواصلة في قطاع غزة منذ أكثر من عام بين إسرائيل وحركة «حماس»، ليشمل لبنان حيث تشن إسرائيل غارات جوية كثيفة منذ 23 سبتمبر (أيلول) الماضي ضد «حزب الله». وفي 30 سبتمبر بدأت عمليات برية «محدودة» في الجنوب.


وأدت الحرب إلى نزوح مئات الآلاف في لبنان، حيث قُتل 1930 شخصاً على الأقل منذ 23 سبتمبر الماضي، وفق حصيلة تستند إلى بيانات وزارة الصحة، لكن المرجح أن العدد الفعلي أعلى من ذلك.


ويفيد الجيش الإسرائيلي بأن 38 جندياً قُتلوا في لبنان منذ 30 سبتمبر الماضي.

فلسطين

الأحد 03 نوفمبر 2024 2:15 مساءً - بتوقيت القدس

سلطة النقد: إعادة العمل بتعليمات الخصم من رواتب الموظفين لسداد الأقساط

رام الله- "القدس" دوت كوم

أعلنت سلطة النقد الفلسطينية، اليوم الأحد، بانتهاء سريان تعليماتها للمصارف بشأن منح موظفي القطاع العام سقف جاري مدين، وتمويل مرابحة سلعية، واستخدامهما في سداد الأقساط المستحقة على الموظفين الذين تلقوا دفعة على الرواتب تقل عن 90%.


وأوضحت السلطة في بيان لها، أنها فعلت تعليماتها للمصارف رقم (25) لسنة 2021، والتي تقضي بتسديد نسبة من قيمة القسط الشهري المستحق على موظفي القطاع العام "نسبة وتناسب"، وبما لا يتجاوز 50% من قيمة الدفعة المحولة.


وأكدت سلطة النقد أنها ستتابع مدى التزام المصارف بنسب الخصم المحددة بالتعليمات.



اقتصاد

الأحد 03 نوفمبر 2024 2:03 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الاقتصاد يطلع رجال الأعمال في تركيا على آلية التبادل التجاري بين فلسطين وتركيا

أنقرة - "القدس" دوت كوم

 أطلع وزير الاقتصاد الوطني محمد العامور، اتحاد رجال الأعمال الفلسطيني التركي على حيثيات الالية الجديدة للتبادل التجاري بين فلسطين.


جاء اللقاء على هامش اجتماعات اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي "الكومسيك" في مدينة إسطنبول التركية، بمشاركة سفير دولة فلسطين في تركيا فائد مصطفى، وعشرات من رجال الأعمال والتجار الفلسطينيين.


واستعرض الوزير الإجراءات التي تم التوافق عليها مع وزير التجارة التركي عمر بولات لانسياب البضائع بين البلدين، أهمها الآلية الجديدة للاستيراد والتصدير، مشيدا بذات الوقت بقرار الحكومة التركية بتجميد العلاقة التجارية مع دولة الاحتلال تعبيرا عن رفضها للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.


وأشار الوزير إلى التحديات الجسيمة التي تواجه عمل الحكومة الفلسطينية والضائقة المالية التي تواجهها وذلك نتيجة لسياسة الإسرائيليين في الضغط على الكل الفلسطيني من أجل تنفيذ مخططاتها.


واستمع الوزير إلى مجموعة من المداخلات والاستفسارات التي طرحها رجال الأعمال في إطار دعم الاقتصاد الفلسطيني، مؤكدا أهمية تكاثف الجهود نحو دعم الاقتصاد الفلسطيني.

عربي ودولي

الأحد 03 نوفمبر 2024 1:56 مساءً - بتوقيت القدس

مصر والكويت تبحثان التعاون الثنائي ومستجدات "حرب غزة"

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

بحثت مصر والكويت التعاون الثنائي ومستجدات "حرب غزة". وأجرى وزير الخارجية والهجرة المصري، بدر عبد العاطي، اتصالاً هاتفياً، مساء السبت، مع وزير خارجية الكويت، عبد الله اليحيا، تناول أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين.


ووفق إفادة لوزارة الخارجية والهجرة المصرية، فقد ثَمَّنَ عبد العاطي تنامي وتيرة تطور العلاقات بين البلدين الشقيقين، بما يمثل "مرتكزاً قوياً لاستمرار التنسيق، والتشاور حيال سبل دفع مختلف مجالات التعاون الثنائي، وبما يحقق المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين".


وأكدت "الخارجية والهجرة المصرية" أن الوزير عبد العاطي تبادل الرؤى مع نظيره الكويتي حول مستجدات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مستعرضاً الجهود المصرية للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار، ونفاذ المساعدات الإنسانية. كما استعرض أيضاً جهود مصر للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان، مؤكداً "ضرورة العمل على تخفيف حدة التوتر المتصاعد في المنطقة".


وتكثّف القاهرة مشاوراتها بهدف احتواء التصعيد الحالي في المنطقة، وحذرت مراراً من أن استمرار الحرب في غزة يهدد السلم والأمن الدوليين في كامل منطقة الشرق الأوسط.


وفي سبتمبر (أيلول) الماضي، أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي "تميّز العلاقات الأخوية الوثيقة التي تجمع بين البلدين الشقيقين»، وذلك خلال استقباله وزير خارجية الكويت في القاهرة. وتناول اللقاء حينها «جهود تطوير العلاقات الثنائية في جميع المجالات، لا سيما من خلال اللجنة المشتركة بين الدولتين".


وبحسب إفادة لـ"الرئاسة المصرية" تطرّق اللقاء حينها أيضاً إلى الأوضاع الإقليمية، وثمّن الرئيس المصري المواقف الكويتية الداعمة للقضية الفلسطينية. كما أشاد وزير خارجية الكويت من جانبه بالدور المصري المحوري في جهود استعادة الاستقرار بالمنطقة. وتم التأكيد خلال اللقاء على «ضرورة تحلي الأطراف كلها بالمسؤولية، لوقف نزيف الدم، ومنع اتساع نطاق الصراع في الإقليم».


وزار أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح، مصر، في أبريل (نيسان) الماضي، والتقى السيسي. وأكدت «الرئاسة المصرية» حينها أن "الزيارة جاءت في ضوء حرص قيادتي البلدين على تعزيز مجمل العلاقات الثنائية بين الشعبين". كما أن "الزيارة عكست حرص مصر والكويت على تنسيق المواقف والرؤى تجاه التطورات والتحديات التي تموج بها المنطقة، وأهمية تكاتف الجهود لتعزيز السلم والأمن الإقليميين في هذه المرحلة الدقيقة".

فلسطين

الأحد 03 نوفمبر 2024 1:56 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 43,341 شهيداً

غزة- "القدس" دوت كوم

أفادت وزارة الصحة بغزة، اليوم الأحد، أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 27 شهيداً و86 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية.


وأشارت إلى أن حصيلة العدوان الإسرائيلي ارتفعت إلى 43,341 شهيداً و102,105  إصابة منذ السابع من أكتوبر للعام 2023م.

فلسطين

الأحد 03 نوفمبر 2024 1:29 مساءً - بتوقيت القدس

هيئة الاسرى: 95 أسيرة يواجهن ظروفاً اعتقالية قاسية

رام الله -"القدس" دوت كوم

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، بأن إجمالي عدد المعتقلات لغاية اليوم بلغ 95 معتقلة، يعانين من أقسى وأسوأ الظروف الاعتقالية في سجون الاحتلال، وازدادت حدتها منذ بدء العدوان على قطاع غزة في 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023.


وأوضحت الهيئة، في بيان، صدر اليوم الأحد، أن إدارة سجون الاحتلال تعمدت فرض عقوبات انتقامية إضافية على المعتقلات، بحرمانهن من أدنى المقومات الانسانية من لباس، وطعام، وعلاج، وعزلهم بشكل كامل عن العالم، الى جانب ما يتعرضن له من تفتيش عارٍ، وضرب، وقمع، كان آخرها اقتحام عدة اقسام في سجن "الدامون"، والتنكيل بالمعتقلات يوم 27/10/2024.


وأشارت إلى أن محامي الهيئة بزيارة المعتقلات التالية أسماؤهن والاطمئنان عليهن: فوزان عويضة (20 عاما) من مدينة نابلس، التي اعتقلت بتاريخ 27/03/2024، وديالا عيدة من مدينة رام الله، قد تم تمديد الاعتقال الإداري لها للمرة الثالثة، ومن المتوقع الافراج عنها بتاريخ 14/01/2025، وشيماء رمضان، التي اعتقلت في شهر 07/2024. 


وأضافت، أن هناك 3 معتقلات يقبعن بالعزل، وهن: (خالدة جرار، وسجى ضراغمة، ونوال أبو فتيحة).

منوعات

الأحد 03 نوفمبر 2024 12:40 مساءً - بتوقيت القدس

"المثلث الأحمر".. حقيبة نسائية في مهرجان الجونة تغضب الإسرائيليين

"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي

تشن حسابات داعمة لإسرائيل على مواقع التواصل الاجتماعي، هجومًا واسعًا وتقود حملة انتقاد ضد الممثلة والكاتبة المصرية، إنجي أبو السعود، بسبب ظهورها الأخير على السجاد الحمراء في مهرجان الجونة السينمائي، بحقيبة على شكل "المثلث الأحمر". 


وبات "المثلث الأحمر" منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول عام 2023، رمزًا لعمليات المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، ضد الاحتلال الإسرائيلي، وقد انتشر بعد عدة مقاطع فيديو نشرتها كتائب القسام عن العمليات العسكرية التي تشنها ضد آليات وجنود جيش الاحتلال، خلال التوغل بالبري في القطاع الفلسطيني. 



اتهامات وهجوم

وفي حين لاقت طريقة دعم أبو السعود للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، استحسانًا مصريًا وعربيًا واسعًا، هاجمت حسابات مؤيدة لإسرائيل على منصة إكس الممثلة المصرية، واتهمتها بدعم "الإرهاب" و"القتل". 


وعلقت ناشطة إسرائيلية تدعى "بين هروش": "المصريون أيضًا.. إنها حقيبة قبيحة"، فيما لجأ آخرون بحسابات عبرية إلى وصف الممثلة بأقذع العبارات. 


وكانت صحيفة "صدى البلد" قد أشارت إلى أن أبو السعود تعمدت، ارتداء ثوب أخضر على غرار الموجود بالعلم الفلسطيني، مع حقيبة "المثلث الأحمر"، انسجامًا مع مواقفها الداعمة لقطاع غزة منذ بداية الحرب.


وحضرت الممثلة والكاتبة فعاليات الدورة السابعة للمهرجان، للمشاركة في افتتاح فيلم "الفستان الأبيض"، الذي تؤدي فيه أحد أدوارها، بمشاركة ياسمين رئيس، وأحمد صالح، وسلوى محمد علي.


ولمع اسم أبو السعود (32 عامًا) بعد أن قدمت دورًا في في مسلسل "زينهم"، من بطولة أحمد داوود، كما شاركت في مسلسل "سفاح الجيزة"، وهو عمل درامي مقتبس عن قصة حقيقية من تأليفها أيضًا.

فلسطين

الأحد 03 نوفمبر 2024 12:32 مساءً - بتوقيت القدس

محدث:: اعتداءات إسرائيلية على المواطنين وممتلكاتهم بالضفة

محافظات- "القدس" دوت كوم

 اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ومستعمروه، اليوم الأحد، على المزارعين في بلدة ترقوميا غرب الخليل، ومنعوهم بالقوة من الوصول إلى أراضيهم المهددة بالاستيلاء لقطف ثمار الزيتون.


وبحسب مصادر محلية، فإن المستعمرين برفقة جنود الاحتلال أجبروا المواطنين على الخروج من أراضيهم في منطقة الطيبة بترقوميا.


وأضافت أن مساحة الأراضي المزروعة بالزيتون التي لم يتمكن الموطنون من قطف ثمارها تبلغ 3000 دونم في الطيبة، والعديد من المناطق في المحافظة لم تسمح سلطات الاحتلال للمزارعين بالوصول اليها مثل مناطق تل ارميدة، وفرش الهوى، والأراضي المحيطة بمستعمرة "كريات أربعة".


وفي رام الله، اقتحم عشرات المستعمرين برفقة قوات الاحتلال قرية المغير، وقاموا بقطف ثمار الزيتون من أشجار تعود للمواطنين: سمير أبو عليا، ورتيب النعسان، ونائل الحج محمد، وسرقوها.


وبحسب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، فإن محافظات الضفة الغربية شهدت الشهر الماضي موجة إرهابية خطيرة في موسم الزيتون، بواقع 360 اعتداء، أغلبها في نابلس، و245 عمليات تخريب وسرقة واقتلاع 1401 شجرة.

عربي ودولي

الأحد 03 نوفمبر 2024 12:23 مساءً - بتوقيت القدس

مكتب نتنياهو يطلب رفع حظر النشر بالتسريبات الأمنية

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

ذكرت هيئة البث الإسرائيلية -اليوم الأحد- أن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو طلب الانضمام لطلب رفع حظر النشر بشأن قضية تسريب مواد حساسة لوسائل الإعلام، بعد اتهام المتحدث باسم مكتبه بتسريب معلومات سرية، مما أدى إلى أزمة بالحكومة.


وقالت إن المتحدث باسم نتنياهو -المشتبه به الرئيسي في تسريب معلومات سرية من مكتبه- لم يتقاض راتبه منذ أشهر، كما أخفق في الحصول على تصريح أمني، واضطر لترك منصبه، لكنه استمر بالعمل فعليا لصالح نتنياهو.


وشددت على أن قضية التسريب بمكتب نتنياهو فجرت أزمة غير مسبوقة بين المستويين السياسي والأمني في إسرائيل.


تفاصيل التسريب

من جهتها، أفادت صحيفة معاريف بأن معلومات وصفتها بالسرية سرقت من شعبة المخابرات العسكرية، وانتهت في يد أحد رجال نتنياهو، ومنه للإعلام الأجنبي.


وكان المتحدث باسم نتنياهو سرب وثائق مصنفة "سرية جدا" قد تم تزويرها لصحيفتي بيلد الألمانية وجويش كورنيكال البريطانية.


وادعى مكتب نتنياهو أن المستندات المسربة عثر عليها في حاسوب خاص لقيادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وذلك بهدف التأثير على الرأي العام في إسرائيل بما يتعلق بمفاوضات صفقة التبادل.


وتدعي الوثائق المسربة أن رئيس المكتب السياسي لحماس الشهيد يحيى السنوار لم يكن مهتما بصفقة تبادل ويسعى لتهريب المحتجزين إلى إيران.


ووفق الخبير الإسرائيلي في الشؤون الاستخباراتية رونين بيرغمان، فإن القيادة الأمنية الإسرائيلية أكدت أن ما ورد في الوثائق المسربة لم يكن صحيحا.


وأضاف أن تسريب المستندات المزورة إلى الصحافة الأجنبية أدى إلى انعدام الثقة بين المستويين الأمني العسكري من جهة والسياسي الحكومي من الجهة الأخرى.


وبحسب بيرغمان، تمحور الغضب حول منشورين نشرتهما صحيفتا بيلد الألمانية وجويش كورنيكال البريطانية، بداية سبتمبر/أيلول الماضي، على أنها وثائق داخلية سرية لقيادة حماس وتعكسان الأجواء داخل القيادة العليا للحركة والأوامر التي يصدرها قائدها يحيى السنوار، بهدف ترسيخ وتعميق التفرقة داخل المجتمع الإسرائيلي وتفسيخه.


وأكد الخبير الإعلامي نير حيفتس في حديث للقناة الـ12 الإسرائيلية أن نتنياهو على علاقة قوية بأصحاب صحيفة بيلد الألمانية التي نشرت هذه الوثائق المزورة.


فرض رقابة

وقد عادت فضيحة هذه الوثائق المزورة لتشغل الإعلام الإسرائيلي عقب فرض الرقابة العسكرية حظرا مشددا على التفاصيل، وذلك بعد أن اعتقلت الأجهزة الأمنية مسؤولين كبار من ديوان نتنياهو الذي سارع إلى نفي أي علاقة لرئيس الوزراء بها.


وكان موقع أكسيوس الأميركي رجح أن تكون الاعتقالات التي جرت "أكبر فضيحة داخل الحكومة الإسرائيلية منذ بداية الحرب في غزة".


وأشار إلى أنه من المحتمل أن تعمق فضيحة التسريبات حالة عدم الثقة والتوتر بين نتنياهو والجيش وأجهزة الاستخبارات.


وقالت صحيفة هآرتس -في تحليل لكبير محلليها يوسي فيرطر- إنه عندما يتم رفع الحظر ستنكشف الحقائق، وسيتضح أن ديوان نتنياهو يتشكل من فساد يخدم مصالحه، وأن ذلك يشهد على أن منظمة إجرامية نصبها نتنياهو فوق إسرائيل ومصالحها الأمنية القومية لخدمته.

فلسطين

الأحد 03 نوفمبر 2024 12:20 مساءً - بتوقيت القدس

الأورومتوسطي: المنظومة الدولية فشلت في وقف الإبادة بشمال غزة

وكالات

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إن تلكؤ المنظومة الدولية عن اتخاذ قرارات حاسمة تجاه مجازر إسرائيل في قطاع غزة -خاصة في شماله- يجعلها شريكة في تلك الجرائم ويمثل ضوءا أخضر لإسرائيل للمضي قدما في تصعيد جريمة الإبادة الجماعية، كما يعكس تجاهلا صادما لحياة الفلسطينيين وكرامتهم.


وأشار المرصد الأورومتوسطي في بيان إلى أن المنظومة الدولية -بما في ذلك المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية والاتحاد الأوروبي ومنظمات الأمم المتحدة المختلفة- جميعها عجزت عن تحقيق الأهداف والمبادئ الأساسية التي قامت عليها، وأظهرت فشلا مشينا على مدار 13 شهرا في الالتزام بحماية المدنيين ووقف جريمة الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل ضد الفلسطينيين في غزة، وهو ما يفترض أن يكون في صميم عملها وسبب وجودها.


وأضاف الأورومتوسطي أن استمرار الجرائم الإسرائيلية في عموم الأرض الفلسطينية المحتلة -خاصة في قطاع غزة- يشير إلى خلل بنيوي في منظومة الأمن الجماعي التي أنشئت لمنع الجرائم الخطيرة وفرض سيادة القانون على المستوى العالمي، وهو ما يُفقد المنظومة الدولية مصداقيتها ويكشف عن هشاشتها وهزليتها أمام حسابات السياسة ونفوذ الدول الكبرى الشريكة في الإبادة ويفتح المجال لتكريس ثقافة الإفلات من العقاب.


وأكد المرصد الأورومتوسطي أن المجتمع الدولي وآليات العدالة الدولية لم تتعامل بجدية مع الجرائم المرتكبة رغم خطورتها وفظاعتها، بل تجاهلتها بشكل كبير، في حين اقتصرت بعض الجهات في أفضل الحالات على بيانات خجولة لم تسمِّ الأمور بمسمياتها الصحيحة، مما شجع إسرائيل على توسيع تلك الجرائم بدعم وتسليح من الولايات المتحدة الأميركية وعدد من الدول الأوروبية.


عربي ودولي

الأحد 03 نوفمبر 2024 12:15 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال الإسرائيلي يبني 200 ملجأ إضافي بالجليل والجولان

قالت القناة 12 الإسرائيلية، اليوم الأحد، إن وزارة الدفاع بدأت أعمال تحصين مبان وحماية في بلدات عدة محاذية للحدود الشمالية مع لبنان.


وأضافت القناة أن التحصين يشمل إضافة أكثر من 200 ملجأ في بلدات بالجولان والجليل الأعلى والغربي.


يأتي الكشف عن عمليات التحصين الجديدة بينما تتعرض المدن والمستوطنات الإسرائيلية من الحدود مع لبنان شمالا وصولا إلى حيفا وتل أبيب جنوبا لضربات صاروخية يومية من قبل حزب الله اللبناني.


ويضطر مئات الآلاف من الإسرائيليين للنزول إلى الملاجئ يوميا بسبب صواريخ ومسيّرات حزب الله.


وكان الحزب دعا مؤخرا سكان 25 مستوطنة إسرائيلية في الشمال إلى مغادرة منازلهم فورا، قبل البدء في قصفها بالصواريخ والطائرات المسيرة، مؤكدا أنها أصبحت أهدافا مشروعة له لأنها تحولت إلى مكان انتشار واستقرار للقوات الإسرائيلية.


وأمس السبت وسّعت إسرائيل القيود على التجمعات في الجليل الأسفل وجنوب الجولان، كما تقرر تعطيل الدراسة اليوم الأحد في مدينة عكا بسبب القصف الصاروخي من قبل حزب الله.

عربي ودولي

الأحد 03 نوفمبر 2024 11:55 صباحًا - بتوقيت القدس

وزير إسرائيلي: رد إيران على هجومنا سيسمح بمواصلة تنفيذ استراتيجيتنا

"القدس" دوت كوم- الأناضول

قال وزير التعليم الإسرائيلي يوآف كيش، الأحد، إنه في حال ارتكاب إيران "خطأ" واتخاذ قرار بالرد على الهجوم الإسرائيلي في أكتوبر/ تشرين الأول الفائت، فإن ذلك يسمح لبلاده بمواصلة تنفيذ استراتيجيتها في المنطقة.


جاء ذلك في تصريحات للوزير من حزب الليكود الحاكم بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، لإذاعة الجيش الإسرائيلي.


وقال كيش: "إذا ارتكبت إيران خطأ وقررت الرد (على الهجوم الإسرائيلي)، فربما ستكون هناك ميزة في ذلك، لأنه سيسمح لنا بمواصلة تنفيذ استراتيجيتنا"، دون ذكر مزيد من التفاصيل.


ووصفت إذاعة الجيش تصريحات الوزير الإسرائيلي بأنها "مفاجئة".


وفجر 26 أكتوبر الماضي، أعلن الجيش الإسرائيلي شن هجوم استمر 4 ساعات على إيران، التي أكدت أنها "تصدت بنجاح لمحاولات الكيان الصهيوني مهاجمة بعض النقاط في طهران والبلاد"، بينما أدى الهجوم إلى مقتل 4 جنود إيرانيين، وفق بيان رسمي.


ومنذ ذلك الوقت، رفعت إسرائيل حالة التأهب عبر نشر منظومة الدفاع الجوي الأمريكية "ثاد"، تحسبا لرد إيراني.


وفي وقت سابق الأحد، قال أفيغدور ليبرمان رئيس حزب "إسرائيل بيتنا": "أتوقع ألا تهاجم إيران إسرائيل قبل الانتخابات الأمريكية (المقررة بعد غد الثلاثاء) وعلينا ضربها وعدم الانتظار".


وأضاف ليبرمان، وهو وزير دفاع أسبق، في تصريحات لصحيفة "معاريف" العبرية: "يجب أن يكون هناك رد ساحق على إيران يشمل جميع البنى التحتية للطاقة ومنشآتهم النووية".


وحذر من رد ضعيف على إيران قائلا: "لا يمكننا تحمل حرب استنزاف أخرى ضد إيران، وعلينا توجيه ضربة ساحقة لها".


والسبت، توعد المرشد الإيراني على خامنئي، كلا من الولايات المتحدة وإسرائيل "بردٍ قاسٍ" إزاء ما فعلته الدولتان ضد طهران.


وقال خامنئي في كلمة أمام مجموعة كبيرة من الطلاب، في العاصمة طهران بمناسبة "يوم الطالب": "سنقوم بكل ما هو ضروري على المستوى العسكري أو التسليح أو العمل السياسي لمواجهة

 الغطرسة، والسلطات مشغولة حاليا بالقيام بهذا الأمر".


وجاء الهجوم الإسرائيلي الأخير على خلفية إطلاق إيران أكثر من 180 صاروخا على إسرائيل، مطلع أكتوبر الفائت، في هجوم قالت طهران إنه "انتقام" لاغتيال كل من إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس، وحسن نصر الله الأمين العام لـ"حزب الله"، والقائد بالحرس الثوري عباس نيلفروشان.

عربي ودولي

الأحد 03 نوفمبر 2024 11:17 صباحًا - بتوقيت القدس

أوكرانيا تتعرض لأقوى هجوم روسي منذ عامين

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

أعلنت أوكرانيا، اليوم الأحد، أنها تتعرض لأحد أقوى الهجمات الروسية منذ بداية الغزو الروسي للبلاد، فيما أعلنت روسيا تصديها لهجمات أوكرانية بالمسيرات على مقاطعة روستوف، في وقت تتبادل فيه كييف وموسكو الاتهامات بعرقلة عملية تبادل الأسرى.


وقال قائد الجيش الأوكراني أولكسندر سيرسكي اليوم إن القوات الأوكرانية تتصدى لأحد أقوى الهجمات الروسية منذ بداية الغزو الروسي واسع النطاق للبلاد.


ويرى محللون روس أن الحرب دخلت في أخطر مراحلها مع تقدم القوات الروسية وإرسال كوريا الشمالية قوات للقتال مع روسيا وتفكير الغرب في كيفية إنهاء الصراع.


ويقوم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بجولات في أنحاء العالم للضغط على دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) للسماح لكييف باستخدام الصواريخ البعيدة المدى التي زودته بها ليتمكن من قصف أهداف في عمق روسيا.


وتستعد أوكرانيا لأعنف شتاء منذ بداية الحرب بعدما دمر القصف الروسي البعيد المدى ما قال مسؤولون إنه قرابة نصف قدرتها على توليد الطاقة.


منطقة بوكروفسك في منطقة دونيتسك شرق أوكرانيا


هجوم أوكراني

على الجانب الآخر أكد فاسيلي غولوبيف، حاكم مقاطعة روستوف الروسية، اليوم أن منظومات الدفاع الجوي الروسية اعترضت ودمرت 16 طائرة مسيرة أوكرانية في أجواء المقاطعة.


وأعلن غولوبيف في بيان له "تصدي قوات الدفاع الجوي الروسية لهجوم جوي ضخم للعدو"، موضحًا أنه "تم بالفعل تدمير 16 طائرة دون طيار فوق أراضي منطقة روستوف – في نوفوشاختينسك وكامنسك ومنطقة أوست دونيتسك".


وأفاد حاكم مقاطعة روستوف أنه لم تقع إصابات أو أضرار على الأرض، فيما تواصل القوات الروسية عملها في مكان سقوط الطائرات المسيرة.


وتتهم روسيا أوكرانيا بـ"اتباع أساليب إرهابية، في مقدمتها استخدام المسيرات الهجومية والقصف المدفعي ضد المدنيين والمنشآت المدنية في روسيا، محاولة صرف الانتباه عن فشل ما تسميه بـ"الهجوم المضاد"، والذي كانت قد أعلنت عنه، في يونيو/حزيران من العام الماضي.


وترى موسكو أن القوات المسلحة الأوكرانية "تستهدف بشكل شبه يومي، المناطق الحدودية الروسية في جمهورية القرم ومقاطعات بيلغورود وبريانسك وكورسك وفورونيج، بالطائرات المسيرة والصواريخ، بهدف زرع الرعب في صفوف المدنيين".


تبادل الأسرى

في غضون ذلك دعت كييف موسكو اليوم إلى تقديم قائمة بأسماء أسرى الحرب الأوكرانيين الذين يمكن الإفراج عنهم في عملية لتبادل الأسرى وذلك بعد اتهام روسيا لكييف بإفساد العملية.


وقال دميترو لوبينيتس مفوض حقوق الإنسان في البرلمان الأوكراني على تطبيق تليغرام "نحن مستعدون دائما لتبادل أسرى الحرب". مضيفا أن أوكرانيا "مستعدة دائما لقبول مواطنيها واتهم روسيا بإبطاء عملية". التبادل.


من جانبها قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أمس السبت "إن أوكرانيا تعرقل العملية بشكل أساسي وترفض استعادة مواطنيها". وأضافت أن وزارة الدفاع الروسية "عرضت تسليم 935 أسير حرب أوكرانيا لكن أوكرانيا لم تستقبل سوى 279.


وأكدت زاخاروفا أن روسيا "لا تحاول جني فائدة سياسية من تبادل أسرى الحرب مع أوكرانيا، بل إن كييف تنظم عرضا سياسيا في هذا الشأن… ونؤكد دائما أن هذا التفاعل إنساني، وأنه لا يهدف إلى تحقيق أي مكاسب سياسية".


وقالت مفوضة حقوق الإنسان في روسيا الاتحادية تاتيانا موسكالكوفا أمس إن أوكرانيا "سيّست" القضية. وكتبت موسكالكوفا على تليغرام "نعتبر أنه من الضروري العودة إلى حوار بناء وتسريع عملية تبادل الأسرى".


يذكر أنه جرى تبادل للأسرى بين البلدين أكثر من مرة منذ أن غزت روسيا جارتها الصغرى في عام 2022. وحدثت آخر عملية تبادل في منتصف أكتوبر تشرين الأول حيث أعاد كل جانب 95 أسيرا إلى الوطن.

فلسطين

الأحد 03 نوفمبر 2024 11:14 صباحًا - بتوقيت القدس

23 اقتحاماً للأقصى ومنع رفع الأذان 95 وقتاً في الإبراهيمي خلال أكتوبر

القدس- "القدس" دوت كوم

قالت وزارة الأوقاف والشؤون الدّينية، إن الاحتلال والمستعمرين صعَّدوا من اعتداءاتهم على المسجد الأقصى المبارك، خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، سواءً بعدد الاقتحامات الّتي تجاوزت 23 اقتحامًا، أو بأعداد المقتحمين.


وذكرت "الأوقاف"، في بيان، صدر اليوم الأحد، أن المسجد الأقصى تعرض لأكثر من 23 اقتحاما من قبل المستعمرين، بحماية مشددة من قوات الاحتلال، بالتزامن مع الأعياد اليهودية، حيث بلغ عدد المستعمرين المقتحمين للمسجد 9721 مستعمرا، بينهم حاخامات، وأطفال، وشبان.


كما شهدت منطقة المسجد الشرقية أداء طقوس دينية، وانبطاح جماعي، بمناسبة "رأس السنة العبرية".


وأطلق مستعمرون دعوات مكثفة لتنظيم اقتحامات جماعية خلال الأعياد، مع توفير مواصلات مجانية لنقلهم إلى المسجد الأقصى، فيما حوّلت قوات الاحتلال مدينة القدس والبلدة القديمة إلى ثكنة عسكرية ورفعت حالة التأهب.


وأشار التقرير إلى اقتحام الوزير المتطرف إيتمار بن غفير للمسجد الأقصى، في أول أيام عيد العرش بتاريخ السابع عشر من أكتوبر، حيث قام بإطلاق تصريحات من داخل المسجد تهدف إلى فرض واقع جديد في القدس وتغيير الوضع القائم في الأقصى، وذلك بحضور مجموعة من الحاخامات والمستوطنين.


وفيما يتعلق بالحرم الإبراهيمي، أفاد التقرير بأن قوات الاحتلال منعت رفع الأذان 95 مرة خلال أكتوبر، ضمن محاولات فرض التقسيم الزماني والمكاني، كما أغلقت الحرم لمدة 7 أيام.


ورصد التقرير قيام الاحتلال بجولات استفزازية داخل الحرم ونصب الأعلام الإسرائيلية، ووضع تجهيزات دينية تشمل "استاندات" للتوراة، قواطع خشبية، كراسي بلاستيكية، خيام، مكبرات صوت، وأجهزة موسيقية.


كما أشار إلى أن قوات الاحتلال سمحت برفع أذان الفجر صباح الثالث عشر من الشهر بعد منعه لمدة 31 يومًا متتاليًا، في خطوة تعكس التضييق المتواصل على الحرم الإبراهيمي.


ووثق التقرير كذلك اعتداءات أخرى على المقدسات، من ضمنها اقتحام قوات الاحتلال مسجد مردة القديم في سلفيت، حيث عبثت بمحتويات المسجد، وأطلقت النار وقنابل الغاز داخله، واحتجزت المصلين لمدة ثماني ساعات.


وأكدت وزارة الأوقاف أن هذه الممارسات تعتبر اعتداءً صارخًا على صلاحياتها وتعديًا خطيرًا على قدسية الأماكن الدينية الإسلامية، ولفرض واقع جديد، داعيةً المجتمع الدولي إلى التدخل العاجل لوقف هذه الانتهاكات التي تمثل استفزازًا لمشاعر المسلمين ومحاولةً لتغيير هوية القدس والمقدسات الإسلامية.