فلسطين

الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 8:19 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابات واعتقالات خلال اقتحامات إسرائيلية بالضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم

أصيب واعتقل العديد من المواطنين، الثلاثاء، خلال حملة اعتقالات ومداهمات بمناطق متفرقة من الضفة الغربية.


واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شابين من ضاحية ذنابة شرق طولكرم، أحدهما مصاب.

 

وذكرت مصادر محلية، إن عددا من آليات الاحتلال اقتحمت الضاحية، وحاصرت أحد المنازل لعائلة صياح خلف المقبرة في الضاحية، وسط اطلاق جنود الاحتلال الأعيرة النارية باتجاهه.

 

وأضافت أن قوات الاحتلال اعتقلت من داخل المنزل، محمد بلال أبو صياح، وشقيقه عماد الذي أصيب برصاص الاحتلال دون معرفة مصبره حتى الآن.

 

كما  اعتقل شابين من مدينة قلقيلية.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين احمد الخطيب، وعلي الشنطي، بعد مداهمة منزليهما وتفتيشهما.


وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت المدينة منذ ساعات الصباح الاولى من مدخلها الشرقي، وانتشرت في عدة أحياء سكنية، منها: حي "المساكوة"، وشارع الواد .


فيما أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، بعد منتصف الليل، خلال اقتحام قوات الاحتلال بلدة الخضر جنوب بيت لحم.


واقتحمت قوات الاحتلال، الخضر وتمركزت في مناطق البوابة، ومحيط الجامع الكبير، وأطلقت قنابل الغاز السام والصوت صوب المنازل، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق.


فيما اقتحمت قريتي بورين ومادما جنوب نابلس.


وأفادت مصادر محلية، بأن اكثر من 20 آلية من جيش الاحتلال ترافقها جرافة عسكرية، اقتحمت مادما بالتزامن مع اقتحام مجموعة من المستعمرين، المنطقة الجنوبية من القرية.


وأشارت الى أن جيش الاحتلال داهم عدة منازل بالقرية، واحتجز الأهالي فيها وفتشها وعبث بمحتوياتها، كما وزع منشورات تهديد للمواطنين.


وفي قرية بورين، أفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت القرية، وأغلقت مداخلها، وشرعت بعملية مداهمة وتفتيش لعدة منازل في القرية.

فلسطين

الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 8:13 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث:: 4 شهداء في جنين وطمون

محافظات - "القدس" دوت كوم

 استشهد 4 مواطنين، صباح اليوم الثلاثاء، إثر العدوان الإسرائيلي على جنين وطمون.


وأعلن عن استشهاد مواطنين إثر قصف مسيرة اسرائيلية موقعاً في قرية مثلث الشهداء جنوب جنين. 


وقصفت مسيرة إسرائيلية موقعاً في القرية، خلال العدوان المتواصل على بلدة قباطية ومحيط القرية، ما ادى لاستشهاد مواطنين.


ويواصل الاحتلال عدوانه على بلدة قباطية منذ أكثر من ٧ ساعات، ويدفع بتعزيزاته العسكرية الى مداخل البلدة، فيما تجري اشتباكات عنيفة على دوار الشهداء عند المدخل الرئيس للبلدة.


وفي طمون جنوب طوباس، استشهد مواطنين إثر استهدافهما داخل أحد المنازل في البلدة.


وكانت قوات الاحتلال، حاصرت منزلا في طمون، وقصفته بقذائف "الأنيرجا"، قبل انسحابها من محيط المنزل، حيث تم انتشال جثمان شهيد، فيما احتجز آخر.


وفي وقت سابق، قصفت طائرة مسيرة بأكثر من صاروخ في منطقة "الرفيد" في بلدة طمون، لكن دون تسجيل إصابات.


وتزامن اقتحام قوات الاحتلال لبلدة طمون مع اقتحام مماثل لمخيم الفارعة جنوب طوباس، حيث أفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت المخيم بالعديد من الدوريات العسكرية برفقة جرافة مجنزرة (D9)، بعد خروجها من حاجز الحمرا العسكري.


وتمركزت آليات الاحتلال على الشارع الرئيس المؤدي إلى المخيم من الجهة الجنوبية لأكثر من ساعة قبل اقتحامه، وسط تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع المسيرة، فيما الحقت الجرافة أضرارا في الشارع الرئيس.


وتحدثت مصادر محلية عن تعمد قيام قوات الاحتلال بتدمير البنية التحتية في المخيم، بما في ذلك تجريف خطوط المياه، سيما في سوق المخيم وشارع المدارس.


كما قامت قوات الاحتلال بمداهمة العديد من منازل المواطنين داخل المخيم، وأطلقت الرصاص داخل الأزقة.

فلسطين

الإثنين 04 نوفمبر 2024 10:39 مساءً - بتوقيت القدس

اعتماد فلسطين كدولة مراقبة في منظمة العمل الدولية

اعتمد مجلس إدارة منظمة العمل الدولية قرارا بانتقال فلسطين في المنظمة من حركة تحرر وطني إلى دولة مراقبة.

جاء ذلك في ختام اجتماع مجلس إدارة المنظمة حول فلسطين- مجموعة العمال، بمشاركة رئيس الاتحاد العربي للنقابات، الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين، شاهر سعد، إلى جانب ممثلي الاتحادات العربية والدولية المنضوية في إطار المنظمة الأممية. وتضمن النص الصادر عن الاجتماع قرار مجلس إدارة المنظمة رقم 352 قبول فلسطين.

وقال سعد، إنه سيتم اعتماد القرار بشكل نهائي في مؤتمر العمل الدولي خلال شهر حزيران عام 2025، مشيرا إلى أن القرار يمنح فلسطين المشاركة الكاملة في هياكل منظمة العمل الدولية كافة، ويعطيها الفرصة للانتقال إلى العضوية المشاركة.

وأضاف أنه لأول مرة، ستشارك فلسطين عام 2025، بوفد رسمي ثلاثي يشار له بالمشاركة (حكومة- عمال- أصحاب عمل).

وبين أن الغالبية في قاعة الاجتماعات لمنظمة العمل الدولية رحبت بالقرار بالتصفيق الحار، باستثناء إسرائيل، دولة الاحتلال، التي عارضته.

ورحب الاتحاد الدولي لنقابات العمال بقرار مجلس إدارة منظمة العمل الدولية بتحويل وضع فلسطين من "حركة تحرر" إلى "دولة مراقبة غير عضو" (لها حقوق الدولة استنادا لقرار الأمم المتحدة بقبول فلسطين دولة مراقبة).

 وقال الأمين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال لوك تريانغل إن "هذا الاعتراف من قبل منظمة العمل الدولية هو علامة على الأمل والتضامن مع الشعب الفلسطيني، الذي يواجه تحديات هائلة لحقوقه الإنسانية وحقوق العمل"، مضيفا أن "الاعتراف بدولة فلسطين ضروري للسلام المستدام".

عربي ودولي

الإثنين 04 نوفمبر 2024 9:20 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تندد بعنف المستوطنين وتطالب إسرائيل بمحاسبة الجناة ووقف أعمالهم

واشنطن – سعيد عريقات





نددت الولايات المتحدة بتصاعد العنف الاستيطاني ضد المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، وحثت وزارة الخارجية الأميركية يوم الاثنين إسرائيل على اتخاذ إجراءات بشأن العنف الذي يمارسه المستوطنون في الضفة الغربية، معربة عن قلقها بعد إحراق ما يقرب من 20 سيارة بالقرب من رام الله.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر للصحفيين "إن الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق إزاء هذه التقارير وغيرها من التقارير الأخيرة عن تزايد عنف المستوطنين المتطرفين في الضفة الغربية".


بالإضافة إلى إحراق السيارات يوم الاثنين، أشار ميلر إلى هجمات المستوطنين في الضفة الغربية على المنازل وقتل مواشي الفلسطينيين وإعاقة حصاد الزيتون.


وقال ميلر "من الأهمية بمكان أن تردع حكومة إسرائيل عنف المستوطنين المتطرفين وتتخذ التدابير اللازمة لحماية جميع المجتمعات من الأذى وفقًا لالتزاماتها الدولية".


وقال "يتضمن هذا التدخل ومنع ووقف مثل هذا العنف. كما يقع على عاتق السلطات المعنية بذل كل ما في وسعها لتهدئة التوترات ومحاسبة جميع مرتكبي العنف ضد المدنيين على قدم المساواة، بغض النظر عن خلفية الجاني أو الضحية".


وفي رده على سؤال مراسل القدس عما إذا كانت الولايات المتحدة ستطالب بتسليم المستوطنين  المتطرفين الذي ارتكبوا أعمال عنف ضد الفلسطينيين ، قال ميلر أن أن ذلك يعود إلى وزارة العدل الأميركية.


وقد أعربت الولايات المتحدة مرارًا وتكرارًا عن قلقها وفرضت عقوبات على عنف المستوطنين في الضفة الغربية بالتزامن مع حرب إسرائيل في غزة.


وقال سكان إن مستوطنين يهود أحرقوا 20 سيارة خلال هجوم على ممتلكات فلسطينية على مشارف رام الله يوم الاثنين، في واحدة من أجرأ غاراتهم حتى الآن في المنطقة التي تعمل كمقر للحكومة الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة.


وقالوا إن نحو عشرة مهاجمين ملثمين يحملون قنابل حارقة استهدفوا منطقة البيرة المجاورة لرام الله حوالي الساعة الثالثة صباحًا وأحرقوا السيارات في غضون دقائق.


وقال أحد السكان إيهاب الزبن إنه صرخ على المستوطنين لكنهم واصلوا حرق المركبات على الرغم من ذلك.


وقال "عندما نزلنا لمحاولة إطفاء الحريق، بدأوا في إطلاق النار علينا".


وتركت واجهات مبنى سكني سوداء بسبب الحرائق التي أشعلت في سيارات كانت متوقفة خارج المبنى.


وقال المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية في بيان إن الشرطة الإسرائيلية وجهاز الأمن الداخلي (شين بيت) يحققان بعد تلقي تقرير يفيد بحرق عدد من السيارات الفلسطينية.


وقد أثار عنف المستوطنين اليهود ضد المجتمعات الفلسطينية في الضفة الغربية إدانة دولية وأدى إلى فرض عقوبات على المستوطنين العنيفين من قبل بعض الحكومات، ولا سيما الولايات المتحدة، التي حثت إسرائيل على بذل المزيد من الجهود لوقف الهجمات.


وأدانت السلطة الفلسطينية، ومقرها رام الله، "الهجوم الوحشي الذي شنته ميليشيات المستوطنين". ودعت وزارة الخارجية إلى "عقوبات شاملة تستهدف النظام الاستعماري الاستيطاني بأكمله".


وقال عبد الرحمن شديد، المسؤول في حماس، إن الهجوم يمثل تصعيدا من جانب المستوطنين ويتطلب "تصعيد المواجهة ومواجهة هذه الجرائم"، بحسب بيان صادر عن المجموعة الفلسطينية.


وتنظر إسرائيل إلى الضفة الغربية باعتبارها يهودا والسامرة التوراتية، ويستشهد المستوطنون بروابط توراتية بالأرض.


كانت أعمال العنف التي يرتكبها المستوطنون في تصاعد قبل اندلاع حرب غزة، وتفاقمت منذ بدء الصراع قبل أكثر من عام بقليل.


وفي مقابلة مع رويترز الأسبوع الماضي، أعرب أحد زعماء مجتمع المستوطنين عن ثقته في أن دونالد ترامب، إذا فاز في الانتخابات الرئاسية الأميركية، سيرفع ما يراه المستوطنون عقوبات غير شرعية مفروضة بسبب الهجمات على الفلسطينيين.


وتعتبر معظم الدول المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي. في عام 2019، تخلت إدارة ترامب آنذاك عن الموقف الأميركي الراسخ بأن المستوطنات غير قانونية قبل أن يعيده الرئيس جو بايدن.

فلسطين

الإثنين 04 نوفمبر 2024 9:09 مساءً - بتوقيت القدس

ثلاثة شهداء بينهم طفل في قصف للاحتلال على مدينة غزة

استُشهد ثلاثة مواطنين بينهم طفل، وأصيب آخرون، مساء اليوم الاثنين، في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدينة غزة.

وأفادت مصادر طبية ومحلية، باستشهاد مواطنين بعد قصف مُسيرة إسرائيلية مواطنين قرب مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة، فيما استشهد طفل وأصيب آخرون بنيران قوات الاحتلال شمال مدينة غزة. 

كما أصيب عدد من المواطنين برصاص أطلقته طائرة "كواد كابتر" على مدرسة الموهوبين في حي الشيخ رضوان بمدينة غزة، كذلك قصف الاحتلال محيط عيادة الشيخ رضوان.

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها برا وبحرا وجوا على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 43,374 مواطنا، وإصابة 102,261 آخرين، فيما لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

فلسطين

الإثنين 04 نوفمبر 2024 8:58 مساءً - بتوقيت القدس

قدسنا الوقفية تعقد اجتماع هيئتها العامة وتنتخب مجلس إدارة جديد


 

عقدت مؤسسة قدسنا الوقفية اجتماع هيئتها العامة العادي وغير العادي بحضور الرئيس الفخري منيب رشيد المصري، وسماحة الشيخ عكرمة صبري رئيس الهيئة الإسلامية العليا، والمطران عطا الله حنا وأ.د. عماد أبو كشك رئيس جامعة القدس، ومعروف الرفاعي ممثلا عن محافظ القدس وسمية العلوي البلوشي ممثلة عن وزارة الداخلية وفؤاد عابدين رئيس اتحاد الجمعيات الخيرية ولفيف من الشخصيات المقدسية وأعضاء الهيئة العامة .

وبدأت الاجتماعات بآيات من الذكر الحكيم تلاها الشيخ محمد سحويل تبعها السلام الوطني الفلسطيني والوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء وعرض شريط مصور يستعرض إنجازات مؤسسة قدسنا خلال العام 2023.

وشهدت الجلسة الافتتاحية مداخلات لمنيب المصري والشيخ عكرمة صبري والمطران عطا الله حنا ولمعروف الرفاعي نيابة عن محافظ القدس اللواء عدنان غيث حيث أشادوا خلالها بجهود ودور مؤسسة قدسنا الخيري والتنموي في مدينة القدس ومشاريعها التي تساهم في تعزيز صمود المقدسيين. 

وترأس اجتماعات الهيئة العامة العادية وغير العادية أ.د. عماد أبو كشك وبعد التأكد من اكتمال النصاب القانوني تم اعتماد التقريرين الإداري والمالي لعام 2023 بعد استعراض ممثل مجموعة طلال أبو غزالة شريف الخطيب لنتائج التدقيق، وتم إبراء ذمة مجلس الإدارة عن العام 2023 وقبول استقالة أعضاء المجلس لانتهاء الولاية الزمنية للمجلس وانتخاب مجلس إدارة جديد يضم اياد عادل محمد الزيتاوي، دينا محمد عبد الرحمن المساعيد، شادي حمدي محمد القواسمي،عماد فائق شريف أبو كشك، فراس ابراهيم محمد زغل، فراس كمال محمد تيم، كمال محمد داوود عبيدات، مجدي محمود حامد زغير، موسى أكرم محمد الجعبة، موفق فخري محمد علي دراغمة، نادر صالح عبد السلايمة، هند الياس خوري، يوسف حنا يوسف بركات.

وخلال اجتماع الهيئة العامة غير العادي تم تعديل الفقرة الثانية من المادة 14 من النظام الأساسي لتكون ولاية مجلس الإدارة ثلاث سنوات بدلًا من سنتين.


 

فلسطين

الإثنين 04 نوفمبر 2024 7:46 مساءً - بتوقيت القدس

حماس: ناقشنا مع فتح تشكيل هيئة لمتابعة أمور غزة

قالت حركة حماس، مساء الإثنين، إنها ناقشت مع حركة "فتح" تشكيل هيئة لمتابعة أمور قطاع غزة واحتياجاتها في مختلف القضايا، وذلك خلال لقاء جمعهما في العاصمة المصرية القاهرة.


وأضاف القيادي في الحركة أسامة حمدان في بيان مصور: "متابعة للقاءات التي تجريها قيادة الحركة مع مختلف الفصائل الفلسطينية، تمَّ عقد لقاء مع الإخوة في حركة فتح بدعوة مصرية كريمة".


وبحث الطرفان، وفق حمدان، "مختلف القضايا الوطنية خاصة الحرب على غزة وسبل العمل وطنياً لمواجهة مخططات الاحتلال ومن يدعمه، على قاعدة الإجماع الوطني الفلسطيني برفض أي ترتيبات يراد فرضها علينا".


وتابع: "جرى نقاش العديد من الأفكار من ضمنها تشكيل هيئة لمتابعة أمور غزة واحتياجاتها في مختلف القضايا، إلى حين تهيئة الظروف لتشكيل حكومة توافق وطني، وقد كانت أجواء اللقاء إيجابية وصريحة".


وأشار إلى أن الطرفين أكدا على أن "إدارة شؤون الشعب الفلسطيني سواء في قطاع غزة أو الضفة أو الشتات، هي شأن فلسطيني خالص يتم بالتوافق الوطني".


وأكد حمدان على مواصلة قيادة حماس اللقاءات والاتصالات مع فتح والفصائل الفلسطينية كافة، "للوصول إلى أنسب الحلول والصيغ التي تخدم شعبنا عموماً وغزة وأبناءها على وجه الخصوص".

عربي ودولي

الإثنين 04 نوفمبر 2024 7:13 مساءً - بتوقيت القدس

ميقاتي: إسرائيل رفضت كل الحلول المقترحة لوقف إطلاق النار


قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، اليوم الإثنين، إن إسرائيل رفضت كل الحلول المقترحة لوقف إطلاق النار وواصلت عدوانها على لبنان.

وطالب ميقاتي في بيان المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لوقف عدوانها على بلاده.

وشدد ميقاتي على أن "تمادي العدو الإسرائيلي في عدوانه على لبنان والجرائم التي يرتكبها قتلًا وتدميرًا، هي برسم المجتمع الدولي الساكت على ما يجري، في الوقت الذي ينبغي فيه أن تمارس الدول التي تحمل لواء الانسانية وحقوق الانسان أقصى الضغط على إسرائيل لوقف عدوانها".

وأضاف ميقاتي أن "الحكومة اللبنانية أعلنت صراحة التزامها بالقرار 1701، وعزمها على تعزيز الجيش في الجنوب، ورحبت بكل المواقف التي تدعو إلى وقف إطلاق النار، الا أن العدو الاسرائيلي انقلب على كل الحلول المقترحة ومضى في جرائم الحرب بحق مختلف المناطق اللبنانية".

فلسطين

الإثنين 04 نوفمبر 2024 7:11 مساءً - بتوقيت القدس

بوريل: قطع إسرائيل علاقتها مع "الأونروا" قد يحرم ملايين الأشخاص من الخدمات المنقذة للحياة

قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن قرار إسرائيل قطع علاقتها مع "الأونروا" قد يحرم ملايين الأشخاص من الخدمات المنقذة للحياة.


وأضاف بوريل، على صفحته على موقع "اكس"، اليوم الاثنين، أن المستشفيات الثلاثة التي تعمل جزئيا في شمال غزة مستهدفة بشدة لم تُرَ مثلها في الحروب الحديثة.


وأكد ضرورة إنهاء هذه الحرب وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة دون عوائق، كما أكد أنه حان الوقت أيضا لإيقاف عنف المستعمرين والتدمير في الضفة الغربية، ووضع حد للاحتلال غير القانوني للأراضي الفلسطينية.

فلسطين

الإثنين 04 نوفمبر 2024 6:10 مساءً - بتوقيت القدس

عباس: الاحتلال يفرض تحديات كبيرة تعيق جهود التنمية المستدامة

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال رئيس دولة فلسطين محمود عباس، إن الاحتلال الإسرائيلي يفرض تحديات كبيرة تعيق جهود التنمية الحضرية المستدامة في أكثر من 60% من أرض الضفة الغربية وكامل مدينة القدس الشرقية.

وأضاف سيادته في كلمته بالمنتدى الحضري العالمي الثاني عشر التابع لبرنامج الأمم المتحدة، الذي افتُتح في العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الاثنين، أن الاحتلال يمارس جرائم إبادة وتطهير عرقي، ودمر أكثر من 80% من مساكن قطاع غزة ومرافقها ومستشفياتها ومدارسها، ويرتكب جرائم سرقة الأرض والموارد الطبيعية في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.

ودعا الرئيس، المجتمع الدولي إلى وقف دولة الاحتلال عند حدها ومحاسبتها ومعاقبتها على جرائمها وتصرفاتها كأنها سلطة فوق القانون الدولي.

وجدد سيادته التأكيد على وجوب محاسبة دولة الاحتلال لعدم وفائها بالتزاماتها تجاه قبول عضويتها في الأمم المتحدة في عام 1949، وعدم تنفيذها لقراري الجمعية العامة رقم 181 و194، الأمر الذي يتطلب اتخاذ الإجراءات اللازمة بحقها.

وشدد الرئيس على أن تنفيذ قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وآخرها قرار الجمعية العامة بشأن فتوى محكمة العدل الدولية، وحصول دولة فلسطين على عضويتها الكاملة في الأمم المتحدة، حق أساسي لتحقيق العدالة والاستقرار في المنطقة.

وأكد الرئيس ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2735 بشأن وقف إطلاق النار بشكل فوري، وانسحاب الاحتلال من كامل قطاع غزة، وإغاثة النازحين وإيوائهم تمهيداً لإعادة الإعمار، وتولي دولة فلسطين مهامها كاملة فيها.

وشدد سيادته على أن إرساء قواعد الأمن والسلام سيفتح المجال واسعاً أمام تنفيذ برامج التنمية الحضرية المستدامة في فلسطين، بما يتوافق مع أهداف الأمم المتحدة، وبما يحقق الصمود والاستدامة.

فيما يلي نص كلمة الرئيس:

القادة رؤساء الوفود، الحضور الكريم

تشارك دولة فلسطين هذا العام في المنتدى الحضري العالمي التابع لبرنامج الأمم المتحدة، في ظل الدمار وجرائم الإبادة والتطهير العرقي وجرائم سرقة الأرض والموارد الطبيعية التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي ضد شعبنا الفلسطيني في كل من قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية.

إن هذا يفرض علينا تحديات كبيرة تعيق جهود التنمية الحضرية المستدامة في أكثر من 60% من أرض الضفة الغربية وكامل مدينة القدس الشرقية، فضلا عن تدمير أكثر من 80% من مساكن قطاع غزة ومرافقها ومستشفياتها ومدارسها، علاوة على استشهاد وجرح أكثر من مئة وخمسين ألف فلسطيني.

إن المجتمع الدولي مطالب بوقف دولة الاحتلال عند حدها، ومحاسبتها، ومعاقبتها على جرائمها، وتصرفاتها كأنها سلطة فوق القانون الدولي، ونجدد هاهنا التأكيد على وجوب محاسبة دولة الاحتلال الإسرائيلي لعدم وفائها بالتزاماتها تجاه قبول عضويتها في الأمم المتحدة في عام 1949، وعدم تنفيذها لقراري الجمعية العامة رقم 181 و194، الأمر الذي يتطلب اتخاذ الإجراءات اللازمة بحقها، في حال عدم وفائها بالتزاماتها.

إن تنفيذ قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وآخرها قرار الجمعية العامة بشأن فتوى محكمة العدل الدولية بما يؤدي إلى نهاية الاحتلال الإسرائيلي عن أرض دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967، وحصول دولة فلسطين على عضويتها الكاملة، هو حق أساس لتحقيق العدالة والاستقرار في المنطقة.

لقد حان الوقت وبعد مرور أكثر من عام على الإبادة التي يتعرض لها شعبنا الفلسطيني، أن يتم تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2735 بشأن وقف إطلاق النار بشكل فوري، وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من كامل قطاع غزة، وإغاثة النازحين وإيوائهم تمهيداً لإعادة الإعمار، وتولي دولة فلسطين مهامها كاملة فيها، مجددين التأكيد أيضا على أهمية تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2334.

إن إرساء قواعد الأمن والسلام سيفتح المجال واسعاً أمام تنفيذ برامج التنمية الحضرية المستدامة في فلسطين، بما يتوافق مع أهداف الأمم المتحدة، وبما يحقق الصمود والاستدامة، وخلق فرص العمل في إطار اقتصاد أخضر، وتحول رقمي يواكب معايير التنمية، الأمر الذي يتطلب بناء الشراكات الوطنية والدولية من أجل النهوض بالاقتصاد وتأمين مستقبل الأجيال القادمة.

نتقدم بالشكر الجزيل لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لدعوته واستضافته الكريمة، ونجدد الإشادة بالإنجازات الكبيرة التي قامت بها مصر الشقيقة في مجال التنمية الحضرية والعمرانية المستدامة، والشكر موصول للأمم المتحدة وجميع المنظمين لهذا المنتدى الهام الذي نتمنى له النجاح والتوفيق.  

فلسطين

الإثنين 04 نوفمبر 2024 6:08 مساءً - بتوقيت القدس

"الخارجية" تُطلع أعضاء السلك الدبلوماسي على مخاطر قرار حظر عمل "الأونروا"

رام الله - "القدس" دوت كوم

أطلعت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الاثنين، أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد لدى دولة فلسطين، على المخاطر المترتبة على قرار "الكنيست" الإسرائيلية حظر عمل وكالة "الأونروا"، والتحركات الدبلوماسية.

وترأست وزيرة الدولة لشؤون وزارة الخارجية والمغتربين فارسين أغابيكيان شاهين الجلسة الخاصة التي عُقدت في مقر الوزارة بمدينة رام الله، والتي حضرها سفراء وقناصل وممثلون عن أكثر من 45 دولة ومنظمة دولية.

وأدانت شاهين بشدة قرارات دولة الاحتلال ضد وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، التي تعتبر شريان الحياة لأكثر من ستة ملايين لاجئ فلسطيني في مناطق مختلفة، بما في ذلك قطاع غزة، والضفة الغربية، والأردن، ولبنان، وسوريا.

وأكدت أن أية محاولات لتقويض أو استبدال أو تقليل تمويل "الأونروا" مرفوضة، مشددة على ضرورة تنفيذ ولايتها بالكامل دون تدخل.

وعبرت الوزيرة شاهين عن قلقها العميق إزاء تصنيف "الكنيست" الإسرائيلية الأونروا منظمة "إرهابية"، ووصفت ذلك بأنه انتهاك صارخ للحقوق الأساسية للاجئين الفلسطينيين، كما حذرت من أن هذه الإجراءات تهدد الاستقرار الإقليمي وتقوّض المبادئ الإنسانية الدولية.

ودعت الدول كافة إلى إعادة النظر في علاقاتها مع إسرائيل، بالإضافة إلى الضغط عليها للامتثال للقوانين الدولية، كما أكدت أهمية تقديم الدعم المستمر للأونروا.

وطالبت الدول الداعمة بأن تؤكد التزامها تجاه الشعب الفلسطيني، والعمل على تأمين التمويل الطارئ للوكالة لضمان استمرار خدماتها.

وشددت الوزيرة شاهين على أنه لا دولة فوق القانون الدولي، داعية المجتمع الدولي إلى اتخاذ خطوات فعّالة لمواجهة الحملة الممنهجة التي تشنها دولة الاحتلال ضد "الأونروا"، وحماية حقوق اللاجئين الفلسطينيين حتى يتحقق حل عادل وفقا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.

من جانبه، دعا مساعد وزير الخارجية والمغتربين، السفير عمر عوض الله، في مداخلته، المجتمع الدولي إلى الاعتراف بحرب الإبادة التي ترتكبها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني، وضرورة اتخاذ إجراءات فعلية، إذ لم يعد السكوت مقبولا في ظل هذه الانتهاكات المتواصلة.

وأشار عوض الله إلى أن ما تقوم به إسرائيل من إبادة تستهدف المدنيين، خاصة في شمال قطاع غزة، يستدعي تحركًا عاجلاً من المجتمع الدولي.

كما دعا الدول إلى المشاركة في تحقيق وقف إطلاق النار، محذرًا من أن استمرار الوضع الحالي سيسمح باستمرار جريمة الإبادة الجماعية.

وعبر عن استيائه من المحاولات الإسرائيلية لتفكيك الأونروا، مشيرًا إلى أن إسرائيل بمثل هذه الخطوات تكون قد انتهكت شروط عضويتها في الأمم المتحدة، وأن من يريد أن يفكك "الأونروا" فعليه إعطاء اللاجئين الفلسطينيين حقوقهم في العودة، وأن ينفذ حل الدولتين، وحقوق تقرير المصير للشعب الفلسطيني، كما دعا الدول إلى تقديم تقاريرها بشأن التزامها بتنفيذ قرار محكمة العدل الدولية، وإرسال تقاريرها إلى الأمين العام في أسرع وقت ممكن.

وأكد عوض الله الحاجة الملحة إلى التضامن الدولي والعمل الفعال على ضمان حقوق الفلسطينيين ووقف الانتهاكات التي يتعرضون لها.

بدوره، أشار المدير العام "للأونروا" في الضفة الغربية، رونالد فريديريتش، إلى أن حظر عمل الأونروا من شأنه أن يؤدي إلى انهيار العمل الإنساني في قطاع غزة، وأن "الأونروا" لا يمكن استبدالها، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني.

فلسطين

الإثنين 04 نوفمبر 2024 5:59 مساءً - بتوقيت القدس

قضية "وثائق السنوار".. اعتقال ضابط إسرائيلي جديد والمعارضة تشكك بنتنياهو

رام الله - "القدس" دوت كوم

اعتقلت السلطات الإسرائيلية، اليوم الإثنين، ضابطًا في الجيش للاشتباه بتورطه في قضية تسريب الوثائق الأمنية من مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وقالت هيئة البث العبرية الرسمية، إنه "تم اعتقال مشتبه به آخر في قضية تسريب الوثائق، وهو ضابط بالجيش الإسرائيلي"، لم تحدد اسمه أو رتبته.

وكانت محكمة الصلح بمدينة ريشون لتسيون (وسط) رفعت الحظر عن النشر في هذه القضية، ما سمح بالكشف عن اعتقال 4 أشخاص في القضية التي قالت هيئة البث إن المتهم الرئيسي بينهم هو إيلي فيلدشتاين، أحد المتحدثين باسم نتنياهو.


ويبدو أن مساعدين لنتنياهو لديهم قنوات سرية داخل الجيش تسرّب لهم وثائق من دون علم رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي نفسه، وأنهم حصلوا على وثائق صاغها رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار، قبل استشهاده، أو أنه كان على اطّلاع عليها.


وتفيد الوثائق المسربة ، بأن حركة حماس غير معنية بإنهاء العدوان على غزة، وأنها تستغل وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت وعائلات الأسرى للضغط على نتنياهو لإجبار إسرائيل على إبرام صفقة تبادل.


وفتح جهاز الاستخبارات الداخلية "الشين بيت" والجيش تحقيقًا بالتسريبات في سبتمبر/ أيلول، بعدما نشرت صحيفتا "جويش كرونيكل" في لندن و"بيلد" الألمانية تقريرين استنادا إلى وثائق عسكرية سرية، زعم أحدهما الكشف عن وثيقة تُظهر أن السنوار والأسرى الإسرائيليين في غزة، سيتم تهريبهم من القطاع إلى مصر عبر محور فيلادلفيا عند الحدود بين غزة ومصر، وفق زعمهم.

أما التقرير الثاني فكان مبنيًا على ما قيل إنه مذكرة داخلية من قيادة حماس بشأن استراتيجية السنوار لعرقلة مفاوضات إطلاق سراح الأسرى.


وتبين أن الوثيقة الأولى المسربة مزورة فيما المذكرة الداخلية صاغها في الواقع ناشطون في حماس لا يتولون مناصب عالية بحسب تقارير صحافية إسرائيلية.

وقالت المحكمة الإسرائيلية إن نشر الوثائق كان من شأنه احتمال إلحاق "ضرر جسيم بأمن الدولة"، وأضافت أنه "نتيجة ذلك كان من الممكن المساس بقدرة الأجهزة الأمنية على تحرير الرهائن، كجزء من أهداف الحرب".

وقال زعيم المعارضة يائير لابيد إن تفاصيل "القضية الأمنية الخطرة في مكتب نتنياهو يجب أن تثير قلق كل إسرائيلي"، ويجب "على التحقيق أن يحدد ما إذا كان ذلك لم يكن بموجب أوامر منه".

وقال بيني غانتس، أحد الشخصيات البارزة في المعارضة: إن "هذه ليست قضية تسريبات مشتبه بها، بل استغلال أسرار الدولة لأغراض سياسية".

ونفى نتنياهو، الجمعة، الاتهامات، قائلًا: إن "الوثيقة التي نشرتها صحيفة بيلد لم تصل أبدًا" إلى مكتبه. وقال من دون ذكر اسم فلدشتاين، إن المساعد السابق "لم يشارك أبدًا في اجتماعات أمنية أو يطلع على وثائق سرية".


فلسطين

الإثنين 04 نوفمبر 2024 4:55 مساءً - بتوقيت القدس

ماليزيا تُعِدّ مسودة مشروع قرار لطرد إسرائيل من الأمم المتحدة

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال رئيس وزراء ماليزيا أنور إبراهيم، إن بلاده تُعِدّ مسودة مشروع قرار لتقديمه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، لطرد إسرائيل من الأمم المتحدة، إذا استمرت في انتهاك القانون الدولي فيما يتعلق بفلسطين.

وأضاف إبراهيم في جلسة للبرلمان الماليزي اليوم الاثنين، أن عملية المفاوضات بشأن هذه المسودة تجري الآن، ومن المتوقع أن يتم طرحها على الجمعية العامة للأمم المتحدة للحصول على الموافقة.

وفي 31 تشرين الأول/ أكتوبر 2024 انضمت ماليزيا إلى "المجموعة الأساسية" التي أعدّت مشروع القرار الذي يطلب رأيا استشاريا من محكمة العدل الدولية فيما يتعلق بالتزام إسرائيل بالسماح بأنشطة منظمات الأمم المتحدة.

وأوضح أنه إذا تم قبول المشروع في الجمعية العامة للأمم المتحدة، فإن ذلك يمهّد الطريق أمام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" لمواصلة تقديم المساعدات للفلسطينيين في غزة والضفة الغربية والأردن ولبنان وسوريا.

ـ

عربي ودولي

الإثنين 04 نوفمبر 2024 4:51 مساءً - بتوقيت القدس

عشية الانتخابات، هاريس تتحدث عن الأهوال المروعة في غزة

واشنطن- سعيد عريقات - "القدس" دوت كوم

في تجمع انتخابي في مدينة إيست لانسينج بولاية ميشيغان، تحدثت نائبة الرئيس كامالا هاريس، المرشح الديمقراطي لانتخابات يوم غد الثلاثاء الرئاسية عن الحرب الإسرائيلية على غزة في بداية خطابها، وذلك في آخر ظهور لها في الولاية الحاسمة قبل بدء الاقتراع، سعيا منها لجذب الناخبين العرب والمسلمين.

وتعتبر ولاية ميشيغان أحدى الولايات السبع الحاسمة، والتي تعتبر أيضا الولاية ذات العدد الأكبر من الناخبين العرب والمسلمين، التي يحاول المرشحان ، الديمقراطية، هاريس، والجمهوري ، دونالد ترامب استقطابهم إلى معسكرهم.

وقالت هاريس: "انضم إلينا اليوم زعماء المجتمع العربي الأميركي، الذي لهم جذور عميقة وفخورة هنا في ولاية ميشيغان. وأريد أن أقول إن هذا العام كان صعبًا، نظرًا لحجم الموت والدمار في غزة ونظراً للخسائر المدنية والنزوح في لبنان، فهو أمر مدمر".

وأضافت: "كرئيسة، سأبذل قصارى جهدي لإنهاء الحرب في غزة، وإعادة الرهائن إلى الوطن، وإنهاء المعاناة في غزة، وضمان أمن إسرائيل وضمان قدرة الشعب الفلسطيني على تحقيق حقه في الكرامة والحرية والأمن وتقرير المصير".

وقالت هاريس إنها ستعمل أيضًا على إيجاد "حل دبلوماسي عبر الحدود بين إسرائيل ولبنان لحماية المدنيين وتوفير الاستقرار الدائم".

وبعد الحديث عن الحرب على غزة، تمسكت هاريس بخطابها الانتخابي المعتاد. وحظيت سطورها حول حقوق الإنجاب والإجهاض  بأكبر قدر من التصفيق والهتافات من الحشد، الذي كان مليئًا بالناخبين الأصغر سنًا.

ومع اقتراب موعد حسم السباق نحو البيت الأبيض، واستمرار الحرب الإسرائيلية على غزة ولبنان، تواصل الأوساط العربية والمسلمة في الولايات المتحدة، نقاشات المقارنة بين الرئيس السابق دونالد ترامب، ونائبة الرئيس كامالا هاريس، وكذلك جدوى التصويت لأحد مرشحي "الطرف الثالث".

ولعل هذه هي المرة الأولى التي يمتنع فيها  أعداد كبير من العرب والمسلمين عن التصويت (بأغلبية) للمرشح الرئاسي عن الحزب الديمقراطي ، أو التصويت لطرف ثالث في ولاية ميشيغان الحاسمة، بينما يعتبر معظمهم أن ترامب يشكل خطرا على الديمقراطية.

وتشير استطلاعات رأي إلى تزايد اتجاهات الناخبين الأميركيين العرب والمسلمين نحو التصويت للطرف الثالث، مع أنهم غالبا ما صوتوا لمرشحي الحزب الديمقراطي في السابق.

وأشار آخر استطلاع رأي أجراه مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية "كير"، ونشره الجمعة، قبل أربعة أيام من موعد الانتخابات، إلى أن 42 في المئة من الناخبين المسلمين يفضلون ستاين، بينما يدعم 41 في المئة نائبة الرئيس هاريس، بينما يدعم عشرة في المئة الرئيس السابق، وواحد بالمئة يدعمون المرشح تشيس أوليفر من الحزب الليبرالي، في حين أن خمسة بالمئة فقط من المشاركين لا يخططون للتصويت.

وكان استطلاع أجرته المنظمة في أواخر شهر آب الماضي، أظهر أن 29.4 في المئة من المسلمين يدعمون هاريس بينما حصلت ستاين على نسبة قريبة للغاية هي 29.1 في المئة.

وتقدر المنظمة عدد الناخبين المسلمين بنحو 2.5 مليون، معتبرة أنهم في وضع يسمح لهم مرة أخرى بلعب دور حاسم في تشكيل المشهد السياسي الأميركي، خاصة مع وجودهم الكبير في الولايات المتأرجحة الرئيسية.

وقد تزايد الدعم لستاين، وهي يهودية أميركية، في أوساط الناخبين الأميركيين العرب والمسلمين في ولايات تنافسية مهمة، مثل ميشيغان وأريزونا وويسكونسن.

وتسعى ستاين إلى الحصول على دعم هذه المجموعات التي يشكل وقف الحرب الإسرائيلية على غزة أهم مطالبها. وطالبت ستاين خلال حملتها الانتخابية بوقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة وتطبيق حظر فوري على إرسال الأسلحة الأميركية لإسرائيل.

يشار إلى انه إذا حصلت ستاين على نسبة خمسة في المئة من الأصوات في انتخابات الرئاسة ستضمن حصولها على دعم حكومي يساعدها على المشاركة السياسية بفعالية أكبر في المستقبل.

وتتوقع استطلاعات الرأي حصول ستاين على نحو 1 في المئة الأصوات، وهي نسبة ضئيلة، لكن يتوقع خبراء أن يكون لها تأثير كبير على نتائج مرشحي الحزبين الكبيرين، هاريس، وترامب، المتنافسين المتعادلين تقريبا في غالبية استطلاعات الرأي.

ويتنافس ترامب وهاريس على كسب تأييد الناخبين الأميركيين العرب والمسلمين والناخبين اليهود، خاصة في الولايات المتأرجحة مثل ميشيغان وبنسلفانيا.

عربي ودولي

الإثنين 04 نوفمبر 2024 4:38 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية الأردنية: مستوطنون أحرقوا سيارة مخصصة للمحطة الجراحية الأردنية في رام الله

دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بأشد العبارات عنف وإرهاب المستوطنين في الأرض الفلسطينية المحتلة، وآخره إقدام مجموعة من المستوطنين إشعال النيران في عدة سيارات في منطقة البيرة في رام الله.


وقالت الوزارة إن إحدى السيارات التي تعرضت للاعتداء تم تخصيصها من قبل الحكومة الفلسطينية لاستخدامها من قبل المحطة الجراحية الأردنية في البيرة في رام الله، محملة إسرائيل، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، مسؤولية ضمان حماية الشعب الفلسطيني الشقيق وطواقم الإغاثة الإنسانية العاملة في الأرض الفلسطينية المحتلة.


وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير د. سفيان القضاة رفض المملكة المطلق لهذه الاعتداءات، ولتصاعد إرهاب المستوطنين ضد الشعب الفلسطيني، في استمرار للتصعيد الخطير الذي تشهده الأرض الفلسطينية المحتلة من قبل المستوطنين المتطرفين منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

فلسطين

الإثنين 04 نوفمبر 2024 3:43 مساءً - بتوقيت القدس

مستعمرون يشرعون بحراثة أرض جنوب شرق بيت لحم

بيت لحم- "القدس" دوت كوم

شرع مستعمرون، اليوم الإثنين، بحراثة مساحات شاسعة من أراضي المواطنين، جنوب شرق بيت لحم.


وبحسب مصادر محلية، فإن مستعمرين شرعوا بحراثة عشرات الدونمات لمواطنين في مناطق خلايل اللوز وخلة القطن وخلة النحلة، جنوب بيت لحم، تمهيدا للاســـتيلاء عليها.


وتتعرض قرية خلايل اللوز في الآونة الأخيرة لاعتداءات متصاعدة من قوات الاحتلال والمستعمرين، تتخللها مهاجمة منازل المواطنين وإطلاق الرصاص صوبها واقتلاع الأشجار، وكان آخرها نصب مستعمرين بيتا متنقلا فوق أرضها.

عربي ودولي

الإثنين 04 نوفمبر 2024 3:38 مساءً - بتوقيت القدس

عائلات الرهائن الإسرائيليين تطالب بالتحقيق في تسريب وثائق سرية

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

دعت عائلات الرهائن المحتجزين في غزة اليوم (الاثنين)، إلى إجراء تحقيق في تسريب وثائق سرية على يد مساعد سابق لرئيس الوزراء، الأمر الذي ربما من شأنه أن يقوض الجهود الرامية إلى إعادة المحتجزين في القطاع المحاصر.


وقالت محكمة إسرائيلية الأحد، إن إليعازر فلدشتاين أوقف مع 3 أشخاص آخرين، بينهم أعضاء في أجهزة أمنية، بتهمة تسريب وثائق إلى وسائل إعلام أجنبية.


ودفعت القضية بالمعارضة إلى التساؤل عن إمكان ضلوع نتنياهو في التسريبات، وهو ما نفاه مكتب رئيس الوزراء، وفقاً لما ذكرته «وكالة الصحافة الفرنسية»


وقال منتدى عائلات الرهائن والمفقودين بإسرائيل في بيان: «تطالب عائلات (الرهائن) بالتحقيق مع كل المشتبه فيهم في التخريب وتقويض أمن الدولة».


وأضاف: «مثل هذه الأفعال، خصوصاً أثناء الحرب، تعرض الرهائن للخطر وتهدد فرص عودتهم وتتركهم لخطر القتل على يد إرهابيي (حماس)».


ويمثل المنتدى معظم عائلات الرهائن الـ97 الذين ما زالوا محتجزين في قطاع غزة، ويقول الجيش إن 34 منهم ماتوا.


وبحسب المنتدى، «ثمة شكوك بأن أفراداً مرتبطين برئيس الوزراء تصرفوا لتنفيذ واحدة من كبرى عمليات الاحتيال في تاريخ البلاد».


ورأى المنتدى أن «هذا تصرف ينم عن تدنٍ أخلاقي، إنها ضربة شديدة للثقة المتبقية بين الحكومة ومواطنيها».


ولطالما وجه منتقدو نتنياهو اتهامات له بالمماطلة في التوصل إلى هدنة وإطالة أمد الحرب إرضاء لشركائه في الائتلاف اليميني المتشدد.


وفتح جهاز الاستخبارات الداخلية (الشين بيت) والجيش تحقيقاً بالتسريبات في سبتمبر (أيلول)، بعدما نشرت صحيفتا «جويش كرونيكل» في لندن و«بيلد» الألمانية، تقريرين، استناداً إلى وثائق عسكرية سرية.


وزعم أحد التقريرين الكشف عن وثيقة تُظهر أن زعيم «حماس» يحيى السنوار، الذي قتلته إسرائيل لاحقاً، والرهائن في غزة، سيتم تهريبهم من القطاع إلى مصر عبر محور فيلادلفيا عند الحدود بين غزة ومصر.


أما التقرير الثاني فكان مبنياً على ما قيل إنه مذكرة داخلية من قيادة «حماس» بشأن استراتيجية السنوار لعرقلة مفاوضات إطلاق سراح الرهائن.


وتبين أن الوثيقة الأولى المسربة مزورة، بينما المذكرة الداخلية صاغها في الواقع ناشطون بـ«حماس» لا يتولون مناصب عالية، بحسب تقارير صحافية إسرائيلية.


وقالت المحكمة الإسرائيلية إن نشر الوثائق كان من شأنه احتمال إلحاق «ضرر جسيم بأمن الدولة».


وأضافت أنه «نتيجة ذلك، كان من الممكن المساس بقدرة الأجهزة الأمنية على تحرير الرهائن، كجزء من أهداف الحرب».


ما زالت «حماس» تحتجز 97 رهينة في قطاع غزة ويقول الجيش إن 34 منهم ماتوا (أ.ف.ب)


وتوعدت إسرائيل بـ«القضاء» على «حماس» بعد هجومها على الدولة العبرية الذي تسبب بمقتل 1206 أشخاص غالبيتهم مدنيون، حسب تعداد لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، يستند لمعطيات رسمية. كما خطف خلال الهجوم 251 شخصاً.


وتشن إسرائيل منذ ذلك الحين، حملة قصف مركز وعمليات برية في قطاع غزة، ما تسبب باستشهاد ما لا يقل عن 43 ألفاً و341 فلسطينياً، معظمهم نساء وأطفال، وفق أحدث بيانات وزارة الصحة التي تديرها «حماس»، وتعدّها الأمم المتحدة موثوقة.

منوعات

الإثنين 04 نوفمبر 2024 3:28 مساءً - بتوقيت القدس

المقاطعة تشتد وخسائر الشركات الداعمة لإسرائيل تتفاقم والأرقام تخبرك بالمزيد

"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي

تفاقمت خسائر العلامات التجارية التي تقع تحت طائلة المقاطعة الشعبية على خلفية حرب إسرائيل على قطاع غزة، وتكبدت هذه الشركات مزيدا من الخسائر خلال الربع الثالث من العام الحالي وإن حاولت بعضها تهميش تأثير العقاب الشعبي لداعمي حرب الإبادة، وفق ما يرى مقاطعون.وتظهر خسائر هذه الشركات من خلال تراجع الإيرادات المحققة من مناطق في الشرق الأوسط وبلدان إسلامية أخرى، وأحيانا تظهر من خلال تراجع الإيرادات أو الأرباح الكلية، وفق البيانات المالية لشركات تقع تحت طائلة المقاطعة.


ستاربكس

كشفت سلسلة متاجر القهوة الأميركية "ستاربكس" عن تراجع مبيعاتها 7% خلال الفترة بين يوليو/تموز وسبتمبر/أيلول 2024 مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، في ظل حملات المقاطعة.


وأصدرت "ستاربكس" الأربعاء الماضي بياناتها المالية للربع الأخير من العام الجاري، والذي يبدأ مطلع يوليو/تموز وينتهي في 29 سبتمبر/أيلول وفقا لتقويمها الخاص.


وتراجعت أرباح شركة المقاهي إلى 909.3 ملايين دولار في ربعها الأخير من 1.21 مليار محققة في الربع المقابل من السنة الماضية.


وانخفضت مبيعات متاجر ستاربكس في أميركا الشمالية والولايات المتحدة 6%، في حين تراجعت في الأسواق الدولية بنسبة 9%.


وشهدت مبيعات شركة المقاهي في الصين انخفاضا بنسبة 14% وفقا للبيانات نفسها.


وبلغت إيرادات ستاربكس في الفترة من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول نحو 9.1 مليارات دولار، مسجلة انخفاضا سنويا بنسبة 3.2%.


كما انخفض ربح الشركة لكل سهم بنسبة 25% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ليصل إلى 80 سنتا، وتراجعت إيرادات الشركة وأرباحها إلى ما دون توقعات السوق.


وبلغت إيرادات الشركة في كامل السنة المالية المنتهية في سبتمبر/أيلول الماضي 36.2 مليار دولار في السنة الماضية، مسجلة زيادة بنسبة 1%.


وتأثرت سلسلة متاجر ستاربكس سلبا في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي نتيجة الاحتجاجات وحملات المقاطعة التي استهدفت الشركات الدولية الداعمة لإسرائيل بسبب حرب الإبادة على غزة.


أمريكانا

وتراجعت أرباح شركة أمريكانا للمطاعم بنحو النصف خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، وسط مقاطعة تشهدها أسواق في المنطقة ضد علامات تجارية متهمة بدعم إسرائيل.


وشركة أمريكانا للمطاعم حاصلة على امتياز سلاسل عالمية، أبرزها بيتزا هت وكنتاكي، وهي مدرجة في البورصة السعودية.


وذكرت الشركة في إفصاح -الخميس الماضي- أنه خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي انخفض صافي أرباحها بنسبة 48.2% إلى 440.18 مليون ريال (117.4 مليون دولار).


وكان صافي أرباح أمريكانا للمطاعم في الفترة المقابلة من العام الماضي قد بلغ 850.11 مليون ريال (226.7 مليون دولار).


وقالت الشركة في إفصاح للبورصة السعودية إن انخفاض صافي الأرباح جاء نتيجة لتراجع المبيعات بسبب الوضع الجيوسياسي، وارتفاع رسوم الإهلاك، وتطبيق ضريبة الشركات في دولة الإمارات.


وتدير أمريكانا للمطاعم علامات تجارية عالمية مثل دجاج كنتاكي أو ما تعرف بـ"كيه إف سي"، وبيتزا هت، وهارديز، وكريسبي كريم، و"تي جي آي فرايديز".


وفي الربع الثالث المنتهي في سبتمبر/أيلول الماضي تراجعت أرباح الشركة 54.32% إلى 140.3 مليون ريال (37.3 مليون دولار) من 307.2 ملايين ريال (81.8 مليون دولار).


ويعود التراجع بشكل رئيسي إلى انخفاض المبيعات خلال هذا الربع نتيجة الوضع الجيوسياسي المستمر في المنطقة، وقد تفاقم هذا الوضع بسبب تباطؤ طلب المستهلك في بعض الأسواق.


ماكدونالدز

أما شركة مطاعم ماكدونالدز الأميركية فقد تراجعت مبيعاتها في الأسواق بالمجمل 1.5% في الربع الثالث مقارنة بارتفاع 8.8% في الربع المقابل من السنة الماضية.


وفي الأسواق التي تعمل فيها مطاعم ماكدونالدز بترخيص من الشركة الأم انخفضت المبيعات 3.5% تحت ضغط "التأثير المستمر للحرب في الشرق الأوسط" وانخفاض المبيعات في الصين.


وفي المجمل، تراجع ربح الشركة 3% إلى 2.25 مليار دولار في الربع الثالث مقارنة بـ2.31 مليار محققة في الربع المقابل من السنة الماضية، وزادت الإيرادات 3% إلى 6.87 مليارات دولار من 6.69 مليارات.


وفي الأشهر التسعة الماضية تراجع ربح الشركة 3% إلى 6.2 مليارات دولار من 6.43 مليارات في الفترة المقابلة من السنة الماضية، في حين زادت الإيرادات 2% إلى 19.53 مليار دولار من 19.08 مليارا في الفترة المقابلة من السنة الماضية.


كوكاكولا

تراجع الدخل التشغيلي لشركة كوكاكولا في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا 14% في الربع الثالث إلى 977 مليون دولار من 1.15 مليار في الربع المقابل من السنة الماضية، دون إشارة من الشركة إلى تأثير المقاطعة.


وانخفضت إيرادات الشركة 1% إلى 11.85 مليار دولار من 11.95 مليارا في الربع الثالث من السنة الماضية، كما تراجعت أرباحها 8% إلى 2.84 مليار دولار من 3.07 مليارات في الربع المقابل من السنة الماضية.


بيبسيكو

تراجعت إيرادات بيبسيكو من الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا 4% في الربع الثالث إلى 1.55 مليار دولار من 1.61 مليار في الربع المقابل من السنة الماضية.


وانخفضت الإيرادات من المناطق الثلاث في الأشهر التسعة الأولى من السنة إلى 4.2 مليارات دولار من 4.18 مليارات في الفترة المقابلة من السنة الماضية.


كما انخفضت الأرباح التشغيلية المحققة من الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا إلى 197 مليون دولار من 238 مليونا في الربع المقابل في السنة الماضية، في حين تراجعت الأرباح التشغيلية في الأشهر التسعة الأولى من السنة الحالية إلى 590 مليون دولار من 656 مليونا في الفترة المقابلة في السنة الماضية.


وفي المجمل، هبطت إيرادات الشركة إلى 23.31 مليار دولار في الربع الثالث من السنة الحالية من 23.45 مليارا في الربع المقابل من السنة الماضية.


وانخفضت أرباح الشركة إلى 2.93 مليار دولار من 3.09 مليارات في الربع الثالث من السنة الماضية.


وأسفرت الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل بدعم أميركي في غزة عن أكثر من 144 ألف شهيد وجريح فلسطيني -معظمهم أطفال ونساء- وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.


ومنذ 23 سبتمبر/أيلول الماضي أسفرت الغارات الإسرائيلية على لبنان عن مقتل أكثر من 1900 شخص، وفقا لتعداد لوكالة الصحافة الفرنسية يستند إلى بيانات وزارة الصحة اللبنانية.

فلسطين

الإثنين 04 نوفمبر 2024 3:11 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يمنع المواطنين من قطف ثمار الزيتون غرب بيت لحم

بيت لحم- "القدس" دوت كوم

منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، المواطنين من قطف ثمار الزيتون في حوسان غرب بيت لحم.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات منعت عددا من المواطنين من الوصول إلى أراضيهم في مناطق "واد قديس ووسط مستعمرة بيتار عيليت الجاثمة على أراضي المواطنين، لقطف ثمار الزيتون.


يشار إلى أن قوات الاحتلال ومستعمريه صعّدوا اعتداءاتهم بحق المواطنين في حوسان والقرى الأخرى في المحافظة، بمنعهم من الوصول إلى أراضيهم وقطف ثمار الزيتون.

عربي ودولي

الإثنين 04 نوفمبر 2024 2:56 مساءً - بتوقيت القدس

حزب الله يقصف حيفا وصفد و 120 ألف إسرائيلي يحتمون بالملاجئ

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة


قالت وزارة الصحة اللبنانية إن 4 أشخاص قتلوا بغارة إسرائيلية شرقي البلاد، وأعلن حزب الله أنه قصف وحدة مراقبة جوية و4 مستوطنات شمالي إسرائيل، بينما أعلن الجيش الإسرائيلي اغتيال قائد ميداني في الحزب واعتراض مسيّرات.


وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية، اليوم الاثنين، مقتل 4 أشخاص وإصابة 3 آخرين بجروح إثر غارة إسرائيلية استهدفت بلدة مشغرة بقضاء البقاع الغربي في محافظة البقاع شرقي البلاد.


وبحسب مراسل الجزيرة، فإن الطيران الحربي الإسرائيلي شن غارات صباح اليوم الاثنين على بلدتي صديقين وزوطر الشرقية في جنوب لبنان.


كما شن الجيش الإسرائيلي غارات على بلدتي القليلة وعين بعال، ومحيط بلدات ياطر ورشكنانيه وجبشيت في جنوب البلاد أيضا.


اعتراض 4 مسيّرات

في غضون ذلك، قال الجيش الإسرائيلي إنه رصد إطلاق نحو 60 صاروخا باتجاه الجليلين الأعلى والغربي منذ صباح اليوم الاثنين.


وكانت إذاعة الجيش الإسرائيلي أفادت في وقت سابق برصد إطلاق ما لا يقل عن 25 صاروخا من لبنان باتجاه الجليل الأعلى.


كما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بإطلاق ما بين 20 إلى 30 صاروخا في الدفعة الأخيرة من جنوب لبنان، مشيرة إلى أن الدفاعات الجوية الإسرائيلية اعترضت بعضها.


وأعلن الجيش الإسرائيلي -اليوم الاثنين- اعتراض 4 طائرات مسيّرة انطلقت من لبنان والشرق باتجاه مرتفعات الجولان السورية المحتلة وشمال إسرائيل، تزامنا مع انطلاق صفارات الإنذار.


وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن سلاح الجو اعترض هدفا جويا مشبوها عبر من الشرق تسبب في تفعيل الإنذار في جنوب الجولان. كذلك قال إنه اعترض هدفا مشبوها آخر كان في طريقه نحو الأراضي الإسرائيلية وأطلق من الشرق.


وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إنه تم اعتراض 4 مسيرات أطلقت من لبنان والشرق باتجاه شمال إسرائيل خلال نصف ساعة.


كما أفادت الجبهة الداخلية الإسرائيلية بإطلاق صفارات الإنذار بشكل متواصل في جنوب الجولان بعد رصد تسلل مسيرة.


وقالت الجبهة الداخلية الإسرائيلية إنه تم تفعيل صفارات الإنذار في روش بينا وبلدات في الجليل الأعلى عقب رصد إطلاق صواريخ.


من جهتها، أفادت مراسلة الجزيرة بإطلاق صواريخ من جنوب لبنان باتجاه مواقع إسرائيلية في الجليل.


كما أكدت انفجار صواريخ اعتراضية في أجواء قرى حدودية من جنوب لبنان.


120 ألف في الملاجئ

وفي السياق، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن نحو 120 ألف إسرائيلي في الملاجئ بعد إطلاق صواريخ من لبنان باتجاه شمال إسرائيل.


وأفادت الجبهة الداخلية الإسرائيلية بإطلاق صفارات الإنذار في مناطق رأس الناقورة ونهاريا وعكا عقب رصد إطلاق صواريخ.


كما أفادت بلدية مدينة نهاريا برصد عمليات اعتراض في سماء المدينة.


وبسبب قرب المدينة من الحدود اللبنانية، صارت نهاريا عرضة لصواريخ حزب الله اللبناني لوقوعها ضمن أهداف عملياته التي أعلنها ضد "أهداف إسرائيلية في الجليل الأعلى والجليل الغربي وتلال كفر شوبا"


الحزب يقصف مواقع عسكرية

من جانبه، قال حزب الله -اليوم الاثنين- إن مقاتليه قصفوا منطقة الكريوت شمالي مدينة حيفا المحتلة برشقة صاروخية، كما استهدفوا مدينة صفد المحتلة بصلية صاروخية كبيرة.


وقال الحزب إنه قصف بدفعات صواريخ وحدة مراقبة جوية و4 مستوطنات شمالي إسرائيل.


كذلك قال -في سلسلة بيانات عبر منصة تلغرام- إن مقاتليه قصفوا وحدة المراقبة الجوية بقاعدة ميرون برشقة صاروخية.


واستهدفوا بدفعات من الصواريخ مستوطنات شاعل وحتسور ودلتون وإييليت هشاحر، بعد إنذار وجهه الحزب لإخلاء مستوطنات شمال إسرائيل.


وبعد اشتباكات مع فصائل في لبنان -بينها حزب الله- بدأت عقب شن إسرائيل حرب إبادة جماعية على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 أسفرت عن استشهاد وإصابة أكثر من 145 ألف فلسطيني، وسّعت إسرائيل منذ 23 سبتمبر/أيلول الماضي نطاق الإبادة لتشمل معظم مناطق لبنان بما فيها العاصمة بيروت، عبر غارات جوية، كما بدأت غزوا بريا لجنوبه.


ويوميا يرد حزب الله بإطلاق صواريخ وطائرات مسيّرة وقذائف مدفعية تستهدف مواقع عسكرية ومقارّ استخبارية وتجمعات لعسكريين ومستوطنات. وبينما تعلن إسرائيل جانبا من خسائرها البشرية والمادية، تفرض الرقابة العسكرية لديها تعتيما صارما على معظم الخسائر، حسب مراقبين.


وخلف التصعيد الإسرائيلي في لبنان 2897 قتيلا و13 ألفا و150 جريحا، بينهم عدد كبير من النساء والأطفال، مع نزوح نحو 1.4 مليون شخص، معظمهم منذ بدء العمليات الموسعة، وفق البيانات اللبنانية.



فلسطين

الإثنين 04 نوفمبر 2024 2:54 مساءً - بتوقيت القدس

كارثة صحيّة في سجن "النقب" مع استمرار انتشار مرض الجرب

رام الله- "القدس" دوت كوم

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني، إنّ كارثة صحية تخيم على سجن (النقب) الذي يحتجز فيها الآلاف من الأسرى، جرّاء انتشار مرض الجرب -أو ما يعرف بالسكايبوس- بين صفوف المئات من الأسرى، وإصابتهم بأعراض صحية صعبة ومعقدة، مع استمرار إدارة السّجون التّعمد في ترسيخ الأسباب الأساسية التي أدت لانتشاره، وكذلك التّعمد بحرمان الأسرى من العلاج، واستخدامه أداة لتعذيبهم جسدياً ونفسياً.


وتابعت الهيئة والنادي، أنّه ومن خلال عدة زيارات أجراها محامو الهيئة والنادي مؤخراً  لـ(35) أسيراً ومعتقلاً في سجن (النقب) من تاريخ 27 -30 أكتوبر المنصرم، عكست إفادات الأسرى، الظروف الاعتقالية المأساوية والحاطة بالكرامة الإنسانية التي يعيشونها، والتي تؤكّد مجدداً على أنّ منظومة السّجون تسعى لقتل الأسرى بأي وسيلة ممكنة، ومنها المساهمة في انتشار الأمراض بين صفوفهم، هذا إلى جانب جملة الجرائم الممنهجة وأساسها جرائم التّعذيب والجرائم الطبيّة، خاصّة أنّ هناك المئات من الأسرى في السّجن المذكور هم من المرضى ومن ذوي الحالات الصحيّة المزمنة والصعبة.


ولفتت الهيئة والنادي، أن العديد من الأسرى المرضى تتعمد إدارة السّجون مؤخرا نقلهم إلى سجن (النقب)، الذي شكّل وما يزال عنواناً لجرائم التعذيب، والاعتداءات الجسدية الجنسية، وانتشار الأمراض وتحديدا لمرض الجرب، بهدف قتلهم، فمن بين (35) أسيراً تمت زيارتهم في سجن (النقب)، كان من بينهم (25) أسيرا مصابون بمرض الجرب. 


وفي هذا الإطار تؤكّد الهيئة والنادي، إنّ هذه عينة صغيرة عن المئات من الأسرى المصابين، الذين يتعرضون لجرائم طبيّة ممنهجة، وعمليات تعذيب على مدار الساعة، من خلال استخدام إدارة السّجون المرض أداة لتعذيبهم، حيث تضمنت إفادات الأسرى جميعهم، تفاصيل قاسية جداً، حول معاناتهم من المرض دون تلقي أي نوع من العلاج، ودون محاولة إدارة السّجون معالجة الأسباب التي ساهمت، وتساهم في استمرار انتشار المرض، وأبرزها:

(قلة مواد التنظيف، عدم تمكّن الأسرى من الاستحمام بشكل دائم، انعدام توفر ملابس نظيفة، فمعظم الأسرى لا يملكون إلا غيار واحد، عدم وجود غسالات، حيث يضطر الأسرى غسل الملابس على أيديهم، كما تمنعهم إدارة السّجن من نشرها كي تجف لذلك تبقى رطبة، الأمر الذي ساهم بشكل كبير بانتشار الأمراض الجلدية بين الأسرى، كما لا تستجيب إدارة السّجن لمطالبات الأسرى المتكررة بتوفير العلاج أو حتى إخراجهم للعيادة). 

فلسطين

الإثنين 04 نوفمبر 2024 2:43 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تُسلّم إخطارين بوقف البناء في نابلس الجديدة

نابلس-"القدس" دوت كوم

سلّمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، إخطارين بوقف البناء والهدم، لمنزلين في منطقة نابلس الجديدة.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة نابلس الجديدة جنوب غرب المدينة، وسلّمت إخطارين لمنزلين قيد الإنشاء يعودان لعائلتي حمامة وعنتر، بحجة البناء دون ترخيص.

منوعات

الإثنين 04 نوفمبر 2024 2:31 مساءً - بتوقيت القدس

أبرز المشاهير الذي أعلنوا دعمهم لترمب وهاريس

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

هناك اختلافات دائمة في الرأي حول مدى تأثير تأييد المشاهير لمرشح رئاسي أميركي بعينه على زيادة عدد المؤيدين له وعلى فرص فوزه بالانتخابات.


إلا أن المرشحين دائماً ما يرحبون بإعلان أحد المشاهير عن دعمه لهم، حيث يمنح هذا الأمر بعض الإثارة للسباق الرئاسي.


وفي هذا السياق، نشرت صحيفة «الغارديان» البريطانية أسماء أبرز النجوم ورجال الأعمال والمشاهير المؤيدين لكل من المرشح الجمهوري دونالد ترمب ومنافسته الديمقراطية كامالا هاريس.


مؤيدو كامالا هاريس:

بيونسيه

تحدثت نجمة الغناء بيونسيه في تجمع حاشد لهاريس في مسقط رأسها هيوستن قبل أيام قليلة.


وقالت بيونسيه أمام 30 ألف شخص حضروا المؤتمر الانتخابي لهاريس حول حقوق الإجهاض: «أنا لست هنا كشخصية مشهورة، ولست هنا كسياسية. أنا هنا كأم... أنا أم قلقة على مصير العالم الذي ينشأ فيه أطفالي وكل أطفالنا. عالم يجب أن ننعم فيه بحرية التحكم بأجسادنا».


وأضافت: «تخيلوا بناتنا يكبرن وهن يختبرن كل ما هو ممكن دون سقف أو قيود... يجب أن نصوت، ونحن بحاجة إليكم».


يأتي ذلك بعد أن منحت بيونسيه الإذن لمسؤولي حملة هاريس باستخدام أغنيتها «Freedom» (حرّيّة). ففي أول زيارة رسميّة لمقرّ حملتها الانتخابية، دخلت المرشحة الديمقراطية على نغمات هذه الأغنية.


وكانت والدة بيونسيه، تينا نولز، قد نشرت صورة لها إلى جانب هاريس على حسابها على «إنستغرام»، معلّقة بالقول إنها تجسيد للقائدة العظيمة.


تايلور سويفت

أعلنت نجمة البوب تأييدها لهاريس بعد دقائق فقط من انتهاء المناظرة الرئاسية بينها وبين ترمب في سبتمبر (أيلول) الماضي.


وفي منشور على «إنستغرام» نشرته لمتابعيها البالغ عددهم 283 مليوناً، قالت سويفت: «سوف أُدلي بصوتي لكامالا هاريس وتيم والز في الانتخابات الرئاسية 2024. أعتقد أنها شخصية واثقة من نفسها وزعيمة موهوبة، وأننا يمكن أن نحقق كثيراً في هذه البلاد إذا كان الزعيم الذي يقودنا هادئاً وليس فوضوياً».


أوبرا وينفري

أعلنت الإعلامية الشهيرة أوبرا وينفري تأييدها لهاريس. وقالت في المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي: «قريباً جداً، سنعلم بناتنا وأبناءنا كيف نشأت هذه الطفلة من أم هندية وأب جامايكي... لتصبح الرئيس السابع والأربعين للولايات المتحدة».


جوليا روبرتس

في إعلان جديد الشهر الماضي، حثت نجمة هوليوود الشهيرة جوليا روبرتس زوجات المؤيدين الذكور لدونالد ترمب على التصويت لهاريس، قائلة: «في أميركا مازال النساء يتمتعن بحق الاختيار، يمكنك التصويت بأي طريقة تريدين ولن يعرف أحد أبداً».


جينيفر لوبيز

صعدت جينيفر لوبيز إلى منصة التجمع الانتخابي لهاريس في لاس فيغاس يوم الخميس لإعلان دعمها للمرشحة الديمقراطية.


وفي خطاب مدته 13 دقيقة، انتقدت لوبيز، وهي من بورتوريكو، التصريحات العنصرية للممثل الكوميدي توني هينتشكليف حول بورتوريكو والتي أطلقها في تجمع انتخابي لترمب في ماديسون سكوير غاردن في نيويورك في نهاية الأسبوع الماضي.


وقالت: «لم يكن البورتوريكيون فقط هم الذين شعروا بالإهانة في ذلك اليوم، بل كل لاتيني في هذا البلد، وكان البشر وأي شخص يتمتع بشخصية لائقة... لا يوجد مرشح في تاريخ الرئاسة مؤهل أكثر من هاريس ولا توجد وظيفة لا تستطيع هاريس القيام بها».


إيمينيم

قال مغني الراب والناقد القديم لدونالد ترمب في تجمع حاشد لهاريس في مسقط رأسه ديترويت: «لا أعتقد أن أي شخص يريد أن يرى أميركا تتحول إلى بلد يشعر فيها الناس بالقلق بشأن الانتقام، والتفكير فيما قد يحدث لهم إذا عبروا عن رأيهم. أعتقد أن نائبة الرئيس هاريس تدعم مستقبلاً لهذا البلد، حيث ستتم حماية هذه الحريات والعديد من الحريات الأخرى والحفاظ عليها».


بروس سبرينغستين

أعلن المغني والملحن الأميركي بروس سبرينغستين عن دعمه لهاريس الشهر الماضي، محذراً من أن ترمب «يسعى ليكون طاغية أميركي».


ستيفي وندر

أعلن المغني الأسطوري، البالغ من العمر 74 عاماً، تأييده لهاريس في المؤتمر الوطني الديمقراطي، قائلاً: «هذه لحظة مهمة نخبر أبناءنا فيها أين كنا وماذا فعلنا».


ويلي نيلسون

قدم نجم أغاني «الكانتري» الشهير ويلي نيلسون(91 عاماً)، عرضاً في تجمع هاريس في هيوستن حيث تحدثت بيونسيه. وارتدى نيلسون قميص هاريس-والز الملون، محفزاً الحشد على تأييد هاريس.


كيري واشنطن

خاضت الممثلة كيري واشنطن حملة لصالح هاريس الشهر الماضي في ويسكونسن. وقالت واشنطن أمام تجمع من النساء السود: «أنتن هنا في ويسكونسن لديكن القدرة على إنقاذ روح هذا البلد، والوقوف بيننا وبين رجل قال إنه يريد أن يكون دكتاتوراً منذ اليوم الأول، والوقوف بيننا وبين رجل قال إنه يريد جنرالات أشبه بجنرالات هتلر».


أرنولد شوارزنيغر

أعلن الممثل الأميركي الشهير والحاكم الجمهوري السابق لولاية كاليفورنيا، أرنولد شوارزنيغر، تأييده للمرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة الأميركية كامالا هاريس، مؤكداً أنه «أميركي قبل أن يكون جمهورياً».


وتابع: «المرشح الذي لن يحترم صوتك ما لم يكن له، المرشح الذي يقوم بإرسال أتباعه لاقتحام مبنى الكابيتول بينما يشاهد الحدث بهدوء، المرشح الذي لم يُظهر أي قدرة على العمل لتمرير أي سياسة باستثناء خفض الضرائب، المرشح الذي ساعد مانحيه وغيرهم من الأثرياء مثلي لكنه لم يساعد أي شخص آخر، المرشح الذي يعتقد بأن الأميركيين الذين يختلفون معه أعداء أكبر من الصين أو روسيا أو كوريا الشمالية، لن يحل مشكلاتنا».


وقال إنه إذا أُعيد انتخاب ترمب، «فسيكون الأمر مجرد 4 سنوات أخرى من الهراء، وهذا الأمر سيجعلنا أكثر غضباً وانقساماً وكراهية. نحن بحاجة إلى إغلاق الباب أمام هذا الفصل من التاريخ الأميركي».


ميغان ذي ستاليون

أعلنت مغنية الراب تأييدها لهاريس منذ وقت مبكر، وتحدثت في أتلانتا في يوليو (تموز) قائلة: «نحن على وشك صنع التاريخ مع حصولنا على أول رئيسة، بل وأول رئيسة سوداء لبلادنا».


صامويل جاكسون

في خطابه أمام تجمع لأكثر من 20 ألف شخص في أتلانتا الشهر الماضي، قال نجم هوليوود الشهير إن هاريس «تترشح بناءً على سجل حافل من النضال من أجل الشعب، والوقوف في وجه المتنمرين، وحماية الأكثر ضعفاً، وخوض أصعب المعارك... هذا النوع من المرشحين هو الذي يمكنني أن أقف خلفه».


ماجيك جونسون

لقد أعلن نجم كرة السلة السابق عن دعمه لهاريس في فلينت بولاية ميشيغان، قائلاً: «أنا هنا لأنني أعرف كامالا منذ أكثر من 20 عاماً. لقد دعمتها أنا وزوجتي عند ترشحها لمنصب المدعي العام في ولاية كاليفورنيا، وترشحها لمنصب عضو مجلس الشيوخ، والآن ندعمها كمرشحة للانتخابات الرئاسية، ولكن الآن اللحظة الأكبر بالنسبة لنا جميعاً، علينا أن نبذل قصارى جهدنا لمساعدة كامالا هاريس على الفوز بالرئاسة».


آشر

قال مغني الراب في أتلانتا إنه يؤيد هاريس «لأنها تناضل من أجل حقوق الجميع، ومن أجل الحرية، وهي تمتلك رؤية لبلدنا تشمل الجميع، رؤية تدعم الشركات الصغيرة، وتستثمر في صحتنا، وفي مجتمعاتنا، وتمنح الجميع فرصة للتقدم».


ليبرون جيمس

أعلن أسطورة كرة السلة الأميركي تأييده لهاريس، قائلاً إن «الخيار واضح».


ونشر جيمس مقطع فيديو على منصة «إكس»، يظهر تعليقات عنصرية ومعادية للإسبان من قبل ترمب وحلفائه، وعلق عليه قائلا: حين أفكر في مستقبل أطفالي وعائلتي وكيف سيكبرون، فإن الخيار يصبح واضحاً بالنسبة لي. صوتوا لكامالا هاريس».


كاردي بي

قالت مغنية الراب إنها لم تكن تنوي التصويت في الانتخابات حتى جاءت كامالا هاريس وقررت الترشح للرئاسة.


وقالت: «لقد غيرت رأيي تماماً. لم يكن لدي ثقة في أي مرشح حتى انضمت هي إلى السباق».


وشبهت قصة هاريس بقصتها الخاصة قائلة: «تماماً مثل كامالا هاريس، كنت أيضاً الأضعف. لقد تم التقليل من شأني، وتم التقليل من نجاحي وتشويه سمعتي... يتعين على النساء العمل بجدية أكبر من الرجال بعشر مرات، والأداء أفضل بعشر مرات، ومع ذلك، يتساءل الناس عن كيفية وصولنا إلى القمة».


ووصفت ترمب بأنه «محتال» لا «يعتقد أن النساء جديرات بأي حقوق».


مؤيدو ترمب

هالك هوغان

أعلن المصارع السابق، المؤيد السابق لباراك أوباما، عن دعمه لترمب.


وقال هوغان في المؤتمر الوطني الجمهوري إنه «حاول البقاء منفصلاً عن السياسة»، لكنه «لم يعد بإمكانه الصمت بسبب كل ما حدث لبلدنا على مدى السنوات الأربع الماضية»، مضيفاً: «لم يكن لدينا أفضل من سنوات ترمب».


إيلون ماسك

يعتبر الملياردير الأميركي وأغنى شخص في العالم، من أبرز المؤيدين لترمب.


وقدَّم ماسك حتى الآن ما لا يقل عن 75 مليون دولار إلى لجنة العمل السياسي الداعمة لحملة ترمب.


وقد أسس لجنة للعمل السياسي (أميركا بي إيه سي) لدعم الحملة الرئاسية للمرشح الجمهوري. وتساعد اللجنة في حشد وتسجيل الناخبين بالولايات المتأرجحة.


وفي سياق دعمه القوي لحملة ترمب، تعهد الملياردير الأميركي الأسبوع الماضي بالتبرع بمليون دولار يومياً، حتى انتخابات 5 نوفمبر، لأي شخص يوقع على عريضة على الإنترنت لدعم دستور الولايات المتحدة، وحرية التعبير، وحق حمل السلاح.


ومن جهته، أعلن ترمب الشهر الماضي أنه سيطلب من ماسك أن يرأس لجنة للإشراف على الإنفاق الحكومي، في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية.


كيد روك

في مقابلة مع مجلة رولينغ ستون في مايو (أيار)، أعرب المغني كيد روك عن دعمه للمرشح الجمهوري، قائلاً: «هل تعتقد أنني أحب ترمب لأنه رجل لطيف؟... أنا لا أنتخب شماس كنيسة. هذا الوغد يحب الفوز. يحب الغش في لعبة الغولف اللعينة. أريد هذا الرجل في فريقي. أريد الرجل الذي يقول: «سأقاتل معك».


كاني ويست

في فبراير (شباط)، سأل صحافي مغني الراب المعروف «يي» سابقاً باسم كاني ويست، والذي الذي أيد ترمب في عام 2016 وزاره في المكتب البيضاوي أثناء رئاسته، عما إذا كان لا يزال يدعم الرئيس السابق، ليرد مغني الراب قائلاً: «نعم، بالطبع، إنه ترمب طوال الوقت».


جون فويت

لقد أعرب الممثل البالغ من العمر 85 عاماً، والذي مُنح الميدالية الوطنية للفنون في عام 2019 من قبل ترمب، منذ فترة طويلة عن دعمه للرئيس السابق.


وقال فويت في مقابلة أجريت معه في يوليو (تموز): «كنت أكثر المؤيدين صراحةً لدونالد ترمب في هوليوود».


ميل غيبسون

في الشهر الماضي، سأل مصور الممثل والمخرج ميل غيبسون عن المرشح الذي سيصوت له، فأجاب بأن ترمب «اختيار جيد». وقال عن هاريس: «أعرف كيف سيكون الحال إذا سمحنا لها بالفوز. وهذا ليس جيداً. تمتلك سجلاً حافلاً بائساً. لا توجد سياسات جيدة خاصة بها يمكن التحدث عنها. إنها تتمتع بذكاء ضعيف».


فيل ماكغرو

ظهر مقدم البرامج الحوارية الشهير في تجمع ترمب في ماديسون سكوير غاردن. وقال: «يعلم الرب أنه لا يحتاجني للدفاع عنه. إنه قوي مثل حذاء عسكري قديم. لديه الكثير من الأعداء، ومجموعات مختلفة خائفة. عزلوه، واتهموه، وداهموه، وطاردوه، وأطلقوا النار عليه، ورفعوا دعوى قضائية ضده. وأين هو؟ لا يزال صامداً».


دينيس كويد

قام الممثل بحملة لصالح ترمب في وادي كوتشيلا في كاليفورنيا، الشهر الماضي. وقال كويد، الذي لعب دور رونالد ريغان في فيلم سيرة ذاتية يحمل نفس الاسم مؤخراً وكذلك بيل كلينتون في فيلم The Special Relationship لعام 2010، إن ترمب هو «رئيسي المفضل في القرن الحادي والعشرين».


روزان بار

أيدت الممثلة الكوميدية ترمب من خلال وصفه في عام 2013 بأنه شخص «يلف ذراعيه حولنا». وفي أبريل (نيسان) الماضي، نشرت بار مقطعاً هزلياً على الإنترنت بدا فيه أنها تسخر من إي جين كارول، الكاتبة التي أدين ترمب من قبل محكمة مدنية في نيويورك بالاعتداء الجنسي عليها. وفي المقطع، تظاهرت بار باتهام جو بايدن باغتصابها قبل 26 عاماً، في محاكاة ساخرة لادعاء كارول ضد ترمب.


باز ألدرين

أعلن رائد الفضاء السابق البالغ من العمر 94 عاماً، وهو ثاني رجل يمشي على القمر، تأييده لترمب الشهر الماضي.


وقال: «في ظل إدارة ترمب الأولى، أعجبت برؤية كيف تم رفع مستوى استكشاف الفضاء البشري، ووضع سياسة ذات أهمية كبيرة مرة أخرى تجاه هذا الأمر... أعتقد أن الأمة ستُخدم بشكل أفضل بفوز دونالد ترمب».

عربي ودولي

الإثنين 04 نوفمبر 2024 2:25 مساءً - بتوقيت القدس

شركات طيران عالمية تمدد تعليق رحلاتها إلى إسرائيل

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

مددت شركة أميركان إيرلاينز قرارها إلغاء رحلاتها إلى إسرائيل حتى سبتمبر/أيلول 2025، وأزالت إمكانية حجز الرحلات إلى إسرائيل خلال هذه الفترة من موقعها على الإنترنت.


وكانت أميركان إيرلاينز قد أوقفت جميع رحلاتها إلى إسرائيل بعد اندلاع الحرب في أكتوبر/تشرين الأول 2023 وكان من المقرر استئناف الرحلات في مايو/أيار 2024، لكن بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل في أبريل/نيسان قررت تمديد التعليق حتى مارس/آذار 2025.


وأشارت صحيفة غلوبس الاقتصادية الإسرائيلية إلى مخاوف من أن قرار أميركان إيرلاينز قد يجرّ معه تأجيلات مماثلة لشركات طيران أخرى مثل دلتا إيرلاينز وفيرجن أتلانتيك وبريتيش إيرويز وإيزي جيت، التي من المفترض حسب الخطط المعلنة أن تستأنف رحلاتها في مارس/آذار وأبريل/نيسان المقبلين.


ومع عدم وجود شركات طيران أميركية تشغل رحلات بين إسرائيل والولايات المتحدة، تحتكر شركة إلعال الإسرائيلية الرحلات إلى أميركا الشمالية، وذلك يؤدي إلى ارتفاع أسعار تذاكر الطيران ويزيد من مداخيل الشركة الإسرائيلية.


الخطوط الفرنسية

في سياق متصل، علّقت شركة الخطوط الجوية الفرنسية "حتى إشعار آخر" رحلاتها فوق منطقة البحر الأحمر، وذلك "في إجراء احترازي" بعد أن أبلغ طاقمها عن وجود "جسم مضيء" فوق السودان.


وقالت الشركة في بيان تلقته وكالة الصحافة الفرنسية "تؤكد الخطوط الجوية الفرنسية (إير فرانس) أنها قررت، في إجراء احترازي، أن تُعلّق التحليق فوق منطقة البحر الأحمر حتى إشعار آخر".


وأضاف البيان أن هذا القرار اتُّخذ عقب "رصد جسم مضيء على ارتفاع عال" في السودان.


وذكرت شركة الخطوط الجوية الفرنسية أن خط سير بعض رحلاتها قد تغيّر وأن بعض الطائرات قد عادت أدراجها نحو المطارات التي أقلعت منها.


وشددت على أن سلامة عملائها وأطقمها "هي ضرورة مطلقة"، مشيرة إلى أنها تراقب باستمرار تطور الوضع الجيوسياسي في المناطق التي تخدمها طائراتها وتحلّق فوقها "من أجل ضمان أعلى مستوى من السلامة والأمن للرحلات الجوية".


ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر في مجال الطيران قوله إن الشركة الفرنسية هي شركة الطيران الوحيدة التي اتخذت هذا الإجراء الاحترازي، مضيفا أن المجال الجوي فوق المنطقة لم يغلق.


وتشن جماعة الحوثيين في اليمن هجمات صاروخية وبمسيرات منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2023 على السفن التي يعتبرونها مرتبطة بإسرائيل، لفك الحصار عن قطاع غزة.


وأدت الهجمات التي وقعت في البحر الأحمر وخليج عدن إلى تعطيل حركة الملاحة البحرية بشكل كبير في هذه المنطقة الأساسية للتجارة العالمية.


وفي ما يلي بعض شركات الطيران التي عدلت خدماتها من المنطقة وإليها:


شركة خطوط إيجة الجوية اليونانية

ألغت شركة الطيران اليونانية رحلاتها من بيروت وإليها حتى 17 ديسمبر/كانون الأول، ومن تل أبيب وإليها حتى 12 نوفمبر/تشرين الثاني.


الخطوط الجوية الجزائرية

علّقت الشركة رحلاتها من لبنان وإليه حتى إشعار آخر.


إير بالتيك (طيران البلطيق)

ألغت شركة إير بالتيك المملوكة لحكومة لاتفيا رحلاتها من تل أبيب وإليها حتى 30 نوفمبر/تشرين الثاني.


إير إنديا

علقت شركة الطيران الهندية رحلاتها من تل أبيب وإليها حتى إشعار آخر.


بلغاريا إير

ألغت شركة الطيران البلغارية رحلاتها من إسرائيل وإليها حتى 23 ديسمبر/كانون الأول.


كاثي باسيفيك

ألغت الشركة التي تتخذ من هونغ كونغ مقرا رحلاتها إلى تل أبيب حتى 25 أكتوبر/تشرين الأول 2025.


كوريندون إيرلاينز

ألغت شركة الطيران التركية رحلاتها الجوية من تل أبيب وإليها حتى يناير/كانون الثاني 2025.


دلتا إيرلاينز

أوقفت شركة الطيران الأميركية رحلاتها بين نيويورك وتل أبيب حتى مارس/آذار 2025.


إيزي جت

علقت الشركة البريطانية للطيران المنخفض التكلفة رحلاتها من تل أبيب وإليها حتى مارس/آذار 2025.


مصر للطيران

علقت شركة الطيران المصرية في سبتمبر/أيلول رحلاتها الجوية إلى بيروت حتى "يستقر الوضع".


طيران الإمارات

ألغت الشركة المملوكة للدولة في الإمارات الرحلات إلى بيروت حتى 30 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، ورحلاتها إلى بغداد حتى 14 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري


الخطوط الجوية الإثيوبية

قالت شركة الطيران الإثيوبية، في منشور على منصة فيسبوك في 4 أكتوبر/تشرين الأول، إنها علقت رحلاتها إلى بيروت حتى إشعار آخر.


فلاي دبي

قال متحدث باسم شركة الطيران الإماراتية في 30 أكتوبر/تشرين الأول إن الرحلات الجوية بين دبي وبيروت لا تزال معلقة في حين أن الرحلات الجوية إلى العراق وإيران تعمل.


مجموعة الخطوط الجوية الدولية (آي إيه جي)

ألغت الخطوط الجوية البريطانية المملوكة لمجموعة الخطوط الجوية الدولية (آي إيه جي) رحلاتها من تل أبيب وإليها حتى نهاية مارس/آذار 2025.


وألغت شركة إيبيريا إكسبريس للطيران المنخفض التكلفة التابعة لمجموعة الخطوط الجوية الدولية (آي إيه جي) رحلاتها إلى تل أبيب حتى 30 نوفمبر/تشرين الثاني، بينما ألغت شركة فيولينغ رحلاتها إلى تل أبيب حتى 12 يناير/كانون الثاني 2025 مع إلغاء الرحلات الجوية إلى عمّان حتى إشعار آخر.


إيران إير

ألغت الخطوط الجوية الإيرانية جميع الرحلات من بيروت وإليها حتى إشعار آخر.


الخطوط الجوية العراقية

أوقفت الخطوط الجوية العراقية، الناقل الوطني للبلاد، رحلاتها إلى بيروت حتى إشعار آخر.


إيتا

مددت الخطوط الجوية الإيطالية تعليق رحلاتها مع تل أبيب حتى 30 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.


لوت

ألغت الخطوط الجوية البولندية رحلاتها إلى تل أبيب حتى 11 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، ومن المقرر أن تنطلق أولى رحلاتها المجدولة إلى بيروت في أول أبريل/نيسان 2025.


مجموعة لوفتهانزا

علقت المجموعة الألمانية رحلاتها الجوية إلى تل أبيب حتى 25 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري بينما علقت شركة الطيران المنخفض التكلفة يورو وينجز التابعة لها الرحلات حتى 30 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري. وألغت المجموعة الرحلات الجوية من طهران وإليها حتى 31 يناير/كانون الثاني 2025 ومن بيروت وإليها حتى 28 فبراير/شباط 2025.


وقالت الخطوط الجوية السويسرية (سويس)، وهي جزء من المجموعة، بشكل منفصل إنها ستلغي رحلاتها إلى بيروت حتى 18 يناير/كانون الثاني المقبل.


وعلقت شركة صن إكسبرس، وهي مشروع مشترك بين الخطوط التركية ولوفتهانزا، رحلاتها إلى بيروت حتى 17 ديسمبر/كانون الأول.


بيغاسوس

ألغت شركة الطيران التركية رحلاتها إلى بيروت حتى 15 نوفمبر/تشرين الثاني.


الخطوط الجوية القطرية

علقت شركة الطيران القطرية مؤقتا رحلاتها من إيران ولبنان وإليهما مؤقتا لكنها ستشغل رحلاتها إلى العاصمة الأردنية عمّان والعراق خلال ساعات النهار فقط.


رايان إير

ألغت أكبر شركة للطيران المنخفض التكلفة في أوروبا رحلاتها من تل أبيب وإليها حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول المقبل، وقال الرئيس التنفيذي للشركة مايكل أوليري في 3 أكتوبر/تشرين الأول للصحفيين إن تعليق الرحلات من المرجح أن يستمر حتى نهاية مارس/آذار 2025.


زوند إير

ألغت الشركة الألمانية جميع رحلاتها إلى بيروت من برلين حتى الثامن من ديسمبر/كانون الأول، ومن برلين حتى 26 مارس/آذار، ومن مطار مونستر/أوسنابروك حتى 29 مارس/آذار.


تاروم

مددت شركة الطيران الرومانية تعليق رحلاتها إلى بيروت حتى 15 نوفمبر/تشرين الثاني.


يونايتد إيرلاينز

علقت الشركة -مقرها شيكاغو- رحلاتها إلى تل أبيب لفترة غير محددة.


فيرجن أتلانتيك

مددت شركة الطيران البريطانية تعليق رحلاتها إلى تل أبيب حتى نهاية مارس/آذار 2025.


ويز إير

علقت شركة الطيران -مقرها المجر- رحلاتها من تل أبيب وإليها حتى 14 يناير/كانون الثاني 2025.

فلسطين

الإثنين 04 نوفمبر 2024 2:20 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يجبر الكادر التعليمي بمدرسة المالح بالأغوار الشمالية على اخلائها

الأغوار- "القدس" دوت كوم

داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، مدرسة المالح الأساسية في الأغوار الشمالية، وأجبرت الكادر التعليمي على الخروج منها.


وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال داهمت المدرسة، وأجبرت الكادر التعليمي على الخروج منها، وصورت الغرف المدرسية، والمرافق الخاصة بها، ما أثار الذعر والخوف في صفوف الطلبة، وسط تخوفات من عمليات هدمها في المستقبل.

اقتصاد

الإثنين 04 نوفمبر 2024 2:20 مساءً - بتوقيت القدس

تراجع التضخم في تركيا إلى 48.58 بالمئة

"القدس" دوت كوم- الأناضول

تراجعت نسبة التضخم في تركيا بشهر أكتوبر/تشرين الأول إلى 48.58 بالمئة على أساس سنوي.


وأوضحت هيئة الإحصاء التركية، الاثنين، في بيان أن مؤشر أسعار المستهلك على أساس شهري، ارتفع في أكتوبر بنسبة 2.88 بالمئة.


أما مؤشر أسعار المستهلكين المنتجين ارتفع بنسبة 1.29 بالمئة في أكتوبر.


بذلك، تراجع تضخم أسعار المستهلك السنوي في تركيا لأدنى مستوى منذ يونيو/تموز 2023. وأدنى مستوى لأسعار المنتجين منذ مارس/آذار 2023.


يشار أن مؤشر أسعار المستهلك على أساس سنوي بلغ 49.38 بالمئة في سبتمبر/ أيلول الماضي.

فلسطين

الإثنين 04 نوفمبر 2024 2:17 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 43374 شهيداً

غزة- "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الصحة بغزة، مساء اليوم الاثنين، ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة إلى 43374 شهيدا و102261 مصابا، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.


وأضافت، أن قوات الاحتلال ارتكبت خلال الساعات الـ24 الماضية، 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، أسفرت عن استشهاد 33 مواطنا، وإصابة 156 آخرين.


وأشارت إلى أن آلاف الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

عربي ودولي

الإثنين 04 نوفمبر 2024 2:14 مساءً - بتوقيت القدس

أزمة تجنيد خانقة تعصف بجيش الاحتلال الإسرائيلي

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

كشفت "يديعوت أحرونوت" عن خطورة الأزمة الحادة التي تواجه الجيش الإسرائيلي في تجنيد العدد الكافي من العناصر للالتحاق بصفوفه، في ظل انخراطه في حروب على جبهات متعددة.


وسلطت الصحيفة الإسرائيلية الضوء على استنكاف فئة اليهود الأرثوذكس (الحريديم) عن الخدمة العسكرية، ومحاولات سن قانون جديد بالكنيست يكرس إعفاءهم منها، فضلا عن اتساع حجم التهرب منها، والإعفاءات الطبية الممنوحة للمرشحين لها.


وأكد محلل الشؤون العسكرية للصحيفة يوسي يهوشع أن التقديرات العسكرية تشير إلى أن الجيش يحتاج على وجه السرعة إلى 7 آلاف جندي، لكنه يجد صعوبة كبيرة في الوصول إلى هذا العدد.


وأشار إلى أن "الجيش يسعى لتجنيد نحو 3 آلاف من الحريديم (اليهود المتشددين دينيًا) وذلك منذ أغسطس/آب الماضي، إلا أن الإحصاءات الفعلية تكشف أن هذه الخطط تواجه تعثراً واضحاً".


ويمضي يهوشع في تفصيل حقيقة الأزمة التي يواجهها الجيش، ويقول "توضح البيانات أن العدد المستهدف قد لا يتحقق بسهولة، إذ سجل العام الماضي تجنيد 1200 من الحريديم فقط من أصل حوالي 13 ألف مرشح للخدمة العسكرية".


فئات وأعذار

وأضاف المحلل العسكري "ومع ارتفاع الطلب على قوات إضافية، أصدر الجيش الصيف الماضي 3 آلاف دعوة تجنيد للحريديم، توزعت على عدة فئات عمرية وجرى تقسيم الدعوات على الفئات التالية: حوالي نصفها وُجهت للحريديم تحت سن 21، في حين وجهت 40% من الدعوات على متلقين حتى سن 23، والباقي للمؤهلين حتى سن الإعفاء من الخدمة العسكرية. ومع ذلك، لم يحضر للتجنيد سوى 240 فردًا، أي ما يعادل حوالي 8% فقط من الذين تم استدعاؤهم".


ولكن الإحصاءات على نطاق أوسع تشي بما هو أخطر، حسب يهوشع، فـ"البيانات واضحة: في السنوات الأخيرة، 33% أي واحد من كل ثلاثة مطلوب منهم التجنيد (باستثناء الجمهور العربي) لم يصلوا إلى الخدمة العسكرية، كما أن 15% تسربوا أثناء خدمتهم ولم يدخلوا مجموعة الاحتياط على الإطلاق، بينما قفز عدد المستفيدين من الإعفاء الطبي والصحة العقلية من 4% إلى 8%. أما أثناء الخدمة، فإن هذا العذر هو الأكثر شيوعا في حالات التسريح من الخدمة".


كما سلط محلل الشؤون العسكرية الضوء على زاوية أخرى لأزمة الجيش الإسرائيلي، وهي تهرب جنود الاحتياط -الذين يشكلون القوة الرادفة للجيش- من الخدمة.


وأورد يهوشع إحصاءات تقول إن هناك 18 ألفا من جنود الاحتياط القتاليين لا يحضرون عند استدعائهم. ونقل عن اللواء يانيف آسور قوله "إن هؤلاء كانوا متهربين متسلسلين لا يمكن جلبهم بالقوة" وأوصى بـ"تغيير جذري في برامج الأجور والتقدير لأولئك الذين يخدمون، وفوائد كبيرة لأولئك الذين يخدمون أكثر، وفقدان الحقوق لأولئك الذين لا يخدمون على الإطلاق".


وإضافة إلى ما سبق، فقد استدعى يهوشع تقريرا لموقع "واينت" و"يديعوت أحرونوت" يفيد أن "النظام القتالي الإسرائيلي عانى من مزيد من التآكل بسبب الانخفاض الكبير في مؤهلات الرجال الذين تم تجنيدهم" مشيرا إلى أنه "كل عام خلال السنوات الأخيرة كان هناك انخفاض في المتوسط بنسبة 1% من جميع الذين يتم تجنيدهم".


الجيش يفشل في تحقيق أهدافه

وخلص محلل الشؤون العسكرية إلى أن الجيش لن يتمكن من تحقيق أهدافه في التجنيد بناءً على هذه الأرقام "حيث إن تجنيد 9 آلاف من الحريديم كما هو مخطط قد لا يكون ممكناً مع استمرار معدلات الحضور المنخفضة".


وللتغلب على هذا التحدي، أوصت القيادات العسكرية بزيادة الحصة المستهدفة للحريديم إلى عدة آلاف أخرى. إلا أن هذه التوصية تتطلب موافقة القيادة السياسية وتوجيهات من وزير الدفاع.


ولذلك يرى يهوشع أن "زيادة عدد المقاتلين المجندين للخدمة الإلزامية عنصر مهم جدا في ملء الرتب، في ضوء عدد القتلى والجرحى في الحرب، وبالطبع تخفيف العبء على نظام الاحتياط البالي والعصبي".


ولذلك، فهو يدعو إلى "إنشاء كتيبة نظامية جديدة، يمكنها أن توفر ما متوسطه 12 شهرا من العمل التشغيلي للكتائب الاحتياطية، خصوصا عندما ترى مقاتلين يخدمون عددا من 3 أرقام من أيام الاحتياط في السنة، فمن الضروري أن يتنفسوا الهواء".


ويقول يهوشع إن "هذه القضية يمكن أن تؤدي إلى توترات في القيادة السياسية، حيث أصبح من الواضح أن وزير الدفاع يوآف غالانت قد يجد نفسه مستبدلاً، خاصة إذا لم يتمكن من الحصول على دعم كافٍ لسياسات التجنيد الجديدة".


ويختم مقاله بالقول "ويتوقع المحللون أن يتم اختيار وزير دفاع جديد يكون أكثر توافقًا مع متطلبات الائتلاف الحاكم، دون أن تشهد إسرائيل انخراط أعداد كبيرة من الحريديم بالخدمة العسكرية".

فلسطين

الإثنين 04 نوفمبر 2024 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

دعت إلى تكثيف التعاون الدولي لتعزيز صمود أنظمة التعليم العالي.. د. خيرية رصاص: مبادرة تمكين طلبة غزة من استكمال تعليمهم الجامعي تمنحهم الأمل وتعزز صمودهم

نابلس-"القدس" دوت كوم- غسان الكتوت

اختتمت الجمعية العامة لاتحاد الجامعات اليورومتوسطية (UNIMED) فعالياتها المنعقدة هذا العام في جامعة إسطنبول آيدن في تركيا، والتي ركزت فيها على بلورة سبل مواجهة التحديات التي تواجه التعليم العالي في منطقة البحر الأبيض المتوسط وفي العالم.


وعقدت هذه الفعاليات تحت رعاية الأستاذ الدكتور مصطفى آيدن، رئيس جامعة إسطنبول آيدن، وبحضور نائب وزير التعليم العالي ونائب وزير السياحة والثقافة التركيين، والدكتور فائد مصطفى، سفير دولة فلسطين في تركيا، والقنصل العام الإيطالي في اسطنبول، وجوان بوريل، نائب السكرتير العام للاتحاد من أجل المتوسط، ونخبة من رؤساء الجامعات ونواب الرؤساء وممثلين عن الجامعات في المنطقة.


وفي كلمتها الافتتاحية، أكدت الدكتورة خيرية رصاص، رئيس اتحاد الجامعات اليورومتوسطية، ونائب رئيس جامعة النجاح الوطنية لشؤون العلاقات الدولية والخارجية، أهمية انعقاد اجتماع مجلس الإدارة والجمعية العامة في تركيا، لما له من دورٍ محوري في تعزيز الحوار بين الشرق والغرب، وتشجيع التعاون عبر الحدود، وترسيخ مكانتها كمركز للابتكار والتعليم. 


وخلال كلمتها، توسعت الدكتورة رصاص في الحديث عن النهج الفريد الذي تتبعه مبادرة تمكين طلبة غزة من استكمال تعليمهم الجامعي كطلبة زائرين TESI، والذي يركز على إعادة وحفظ كرامة الطلبة الذين تعطلت مساراتهم الأكاديمية بسبب النزاع.


وأعلنت عن مبادرة جديدة، بتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، تهدف إلى تطوير المهارات المتخصصة في مجالات مثل تكنولوجيا المعلومات، والطب، والهندسة، للطلبة الفلسطينيين والمهنيين الشباب، داعيةً إلى المزيد من التعاون لتعزيز صمود أنظمة التعليم العالي.


وحضر من جامعة النجاح رئيسها الأستاذ الدكتور عبد الناصر زيد، والدكتور سائد الخياط، مدير المنح والمشاريع الذي حضر الفعالية عبر تقنية "زوم".


ووقع أ.د. زيد عدة اتفاقيات هامة مع عدد من الجامعات على هامش مداولات الجمعية العامة، من بينها جامعة عدن، وجامعة بوغازيتشي التركية، ومعهد دراسات الهجرة التابع لجامعة باريس الأولى- بانتيون سوربون، وكلية الدراسات العليا في العلوم الاجتماعية.


كما عقد عدة مناقشات هامة مع شخصيات أكاديمية بارزة، تركزت على الإجراءات اللازمة لإنشاء برنامج ماجستير مشترك في اللغة العربية، وافتتاح مركز "تومر" لتعليم اللغة التركية في جامعة النجاح. 


كما زار مركز تطوير التكنولوجيا TEKMER في جامعة أيدن، والذي يعمل كمنصة للحلول الإبداعية، في مجالات تكنولوجيا التعليم، والتحول الرقمي، والاستدامة، وأكد أهمية تزويد الطلبة بالمهارات المطلوبة في سوق العمل العالمي، مشددًا على أهمية التعاون بين الجانبين الأكاديمي والصناعي وضرورة التشبيك وعقد الشراكات بين جامعة النجاح وجامعة أيدن في هذا المجال.


بدوره، استعرض د. الخياط، في جلسة بعنوان "التعليم في ظل الأزمات"، أهمية ومخرجات مبادرة تمكين طلبة غزة من استكمال تعليمهم الجامعي كطلبة زائرين (TESI)، والتي تم إطلاقها في شباط الماضي، مؤكدا أن هذه المبادرة تمثل نموذجًا يحتذى به لبلورة مبادرات التعليم المستقبلية في المناطق التي تعاني من الأزمات.


وكان اتحاد الجامعات اليورومتوسطية، قد عقد الاجتماع السابع لمجلس إدارته في جامعة بوغازيتشي التركية، حيث ركز على الالتزام الكامل بتوسيع التعاون الأكاديمي، لا سيما في المناطق المتأثرة بالنزاعات.

عربي ودولي

الإثنين 04 نوفمبر 2024 2:06 مساءً - بتوقيت القدس

إيران: لا نخشى الحرب لكننا لم نكن نسعى إليها

أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، اليوم الاثنين، أن بلاده لا تخشى الحرب العسكرية، بينما شددت وزارة الخارجية الإيرانية على أن طهران لم تسع إلى الحرب، لكنها مستعدة للدفاع عن أراضيها.


وأضاف الرئيس الإيراني أن من وصفهم "بأعداء إيران" يعرفون أن حربا عسكرية لن تهزم بلاده، لكنهم يشنون حربا اقتصادية، مشيرا إلى سعي طهران للتغلب عليها.


وذكر بزشكیان أن إيران توجهت إلى صنع الصواريخ في إطار سياسة الردع، ولكي لا يستطيع الأعداء ومنهم إسرائيل قصف أي مكان في أي وقت، بحسب وصفه.


وفي مؤتمر صحفي، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي إن طهران حذرت المجتمع الدولي واللاعبين الإقليميين من نتائج أي كارثة في المنطقة.


زعزعة الاستقرار

وشدد على أن بلاده تجنبت المواجهة العسكرية ولا تريد الحرب، لكنه أكد أن إيران سترد بقوة على أي اعتداء من إسرائيل.

كذلك انتقد ما وصفه بالحضور "المزعزع للاستقرار" للولايات المتحدة بعدما أرسلت قاذفات "بي-52" إلى المنطقة.


وأشار إلى أن إرسال القاذفات الأميركية إلى المنطقة لن يردع إيران من الدفاع عن نفسها، وفق تعبيره.


وقبل يومين، قال المرشد الإيراني علي خامنئي إن الأعداء، بمن فيهم الولايات المتحدة وإسرائيل، "سيتلقون ردا صارما على ما يفعلونه ضد إيران والمقاومة".


ويأتي ذلك في ظل توعد إيران بالرد على الهجوم الإسرائيلي الذي طال مواقع عسكرية في 3 مدن إيرانية يوم 26 أكتوبر/تشرين الثاني الماضي.