في مقابلة مع شبكة EWTN، أكد وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو أن تل أبيب هي من تحدد ما يجب فعله لضمان أمنها، مشيرًا إلى أنه لن يكون هناك سلام في غزة طالما أن حركة حماس موجودة. واعتبر أن وجود الحركة يشكل تهديدًا دائمًا للسلام بسبب رغبتها في تدمير دولة الاحتلال وطرد كل يهودي من الشرق الأوسط.
أضاف روبيو أن التعامل مع الوضع في غزة يجب أن يتجاوز الجانب الإنساني، حيث يجب معالجة مسألة المحتجزين الذين تحتجزهم حركة حماس. كما اتهم الحركة بمحاولة كسب حرب العلاقات العامة العالمية، مشددًا على عدم استعدادها لتقديم أي تنازلات من أجل السلام.
لن يكون هناك سلام في غزة أبدًا طالما أن حركة حماس موجودة.
وفيما يتعلق بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، اعتبر روبيو أن المحادثات مع حماس انهارت بعد اعتراف الرئيس الفرنسي أحاديًا بدولة فلسطين، مما شجع الحركة وجعل تحقيق السلام أكثر صعوبة. وأكد أنه يتفق مع رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو في أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعد مكافأة لحماس.
كما أبدى روبيو شكوكه في إمكانية إقامة دولة فلسطينية حقيقية، مشيرًا إلى عدم القدرة على تحديد حدودها أو الجهة التي ستديرها. وأكد أنه لا يمكن أن تكون هناك دولة أو حتى منطقة حكم ذاتي ما لم يتم تحديد من سيديرها.





شارك برأيك
روبيو: لن يكون هناك سلام في غزة طالما أن حماس موجودة