فلسطين

الإثنين 04 أغسطس 2025 6:13 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يمنع "الصليب الأحمر" من زيارة الأسرى الفلسطينيين

أكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تواصل منعها من الوصول إلى المعتقلين الفلسطينيين في سجونها، مطالبة تل أبيب بالسماح لها بزيارة الأسرى وتقديم الرعاية اللازمة لهم. جاء ذلك في بيان أصدرته اللجنة عقب مطالبة رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو رئيس بعثة الصليب الأحمر في إسرائيل والأراضي الفلسطينية جوليان ليريسون بضرورة توفير الطعام والرعاية الطبية للأسرى الإسرائيليين المحتجزين لدى حركة حماس.

وأوضحت اللجنة أن منعها من الوصول إلى المعتقلين الفلسطينيين لا يزال قائماً، وأنها تواصل الضغط من أجل إبلاغها بأسماء المعتقلين الفلسطينيين الذين يتم اعتقالهم من قبل جيش الاحتلال، والسماح لها بالوصول إليهم بشكل فوري. كما أكدت على ضرورة أن تلتزم سلطات الاحتلال بمعايير حقوق الإنسان في معاملة المعتقلين الفلسطينيين، وتوفير ظروف احتجاز لائقة تضمن كرامتهم الإنسانية.

وفي سياق متصل، تمكنت اللجنة من تسهيل عملية إطلاق سراح سبعة معتقلين فلسطينيين من سجون الاحتلال، حيث تم نقلهم من حاجز كيسوفيم وسط قطاع غزة إلى مستشفى شهداء الأقصى الحكومي، ورافق فريق اللجنة عائلات المعتقلين للقاء بهم وإعادة لم شملهم. وأفاد مصدر طبي أن المعتقلين أفرج عنهم بعد شهور طويلة من الاعتقال، تخللتها حالات تعذيب وإهمال طبي وتجويع، وفق ما تؤكده منظمات حقوقية فلسطينية ودولية.

ومنذ بداية العام، سهلت اللجنة إطلاق سراح 217 معتقلاً فلسطينياً، بينهم خمس سيدات، منذ آذار/مارس الماضي وحتى الآن. وتواصل سلطات الاحتلال بين الحين والآخر الإفراج عن معتقلين فلسطينيين، رغم الظروف الصحية الصعبة التي يعاني منها غالبيتهم نتيجة التعذيب والانتهاكات الجسيمة، وهو ما يثير استنكار المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية.

وشددت اللجنة على ضرورة معاملة المعتقلين بطريقة إنسانية، وتوفير ظروف احتجاز لائقة، مع إتاحة المجال لهم للتواصل مع عائلاتهم بشكل منتظم. وأكدت على استمرار الحوار مع السلطات الإسرائيلية من أجل استئناف زياراتها لجميع المعتقلين الفلسطينيين، بما يضمن حقوقهم الإنسانية ويخفف من معاناتهم.

وفي سياق متصل، جاءت مطالبات نتنياهو بإدخال الطعام للأسرى الإسرائيليين لدى حماس، عقب نشر مقطع فيديو يظهر فيه الأسير أفيتار ديفيد وهو يعاني من فقدان كبير في وزنه، نتيجة سياسة التجويع التي تنتهجها تل أبيب في غزة. وأعلن متحدث باسم كتائب القسام أن الحركة مستعدة للتجاوب مع أي طلب من الصليب الأحمر لإدخال الأطعمة والأدوية للأسرى الإسرائيليين، بشرط فتح الممرات الإنسانية للفلسطينيين في القطاع المحاصر.

وفي الوقت ذاته، أعلنت حركة حماس عن استعدادها لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين دفعة واحدة، مقابل إنهاء حرب الإبادة، وانسحاب الاحتلال من غزة، والإفراج عن الأسرى الفلسطينيين. إلا أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو يصر على شروط جديدة، من بينها نزع سلاح الفصائل الفلسطينية، ويواصل التهرب من تنفيذ أي اتفاقات تضمن إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين، مع استمرار سياسة الاحتلال في إعادة احتلال غزة وتوسيع عملياتها العدوانية.

دلالات

شارك برأيك

الاحتلال يمنع "الصليب الأحمر" من زيارة الأسرى الفلسطينيين

النشرة الإخبارية

كن الأول في معرفة أهم الأخبار العاجلة فور حدوثها.

ابق على اطلاع على آخر الأخبار، واشترك في خدمة الأخبار العاجلة التي تصل إلى بريدك الإلكتروني يومياً.

بتسجيلك، فأنت توافق على الشروط والأحكام الخاصة بنا وسياسة الخصوصية.