عربي ودولي

السّبت 03 ديسمبر 2022 3:07 مساءً - بتوقيت القدس

ميقاتي يدعو إلى توفير إرادة سياسية لانتخاب رئيس للبنان في أسرع وقت

بيروت - (شينخوا) دعا رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، اليوم (السبت) القوى السياسية في بلاده إلى توفير إرادة سياسية لانتخاب رئيس جديد للبنان في أسرع وقت لإكمال عقد المؤسسات الدستورية.


وقال ميقاتي في كلمة خلال افتتاحه الدورة 64 ل"معرض بيروت العربي الدولي للكتاب" في واجهة بيروت البحرية "يعيش وطننا حاليا أزمة خانقة تركت انعكاساتها على مختلف القطاعات".


وتابع أن "المطلوب أولا وقبل أي أمر آخر إرادة سياسية من مختلف القوى والتيارات السياسية لإكمال عقد المؤسسات الدستورية بانتخاب رئيس جديد للجمهورية في أسرع وقت".


ودخل لبنان في أول نوفمبر الماضي مرحلة فراغ رئاسي بانتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال عون، في 31 أكتوبر الماضي من دون انتخاب خلف له في المهلة الدستورية.


وفشل البرلمان اللبناني 8 مرات خلال جلسات عقدها في الفترة من نهاية سبتمبر الماضي وأول ديسمبر الجاري في انتخاب خلف لعون، في ظل غياب التوافق على اسم شخصية تحظى بتأييد عدد كاف من أصوات الكتل البرلمانية.


وشدد ميقاتي على أن الإرادة السياسية مطلوبة أيضا لـ"استكمال إقرار القوانين الإصلاحية قبل الانتقال إلى إقرار الاتفاق النهائي مع صندوق النقد الدولي بما يؤمن الفرصة المناسبة للتعافي الاقتصادي الموعود".


وأعلن لبنان وصندوق النقد الدولي في السابع من أبريل الماضي عن توصلهما إلى اتفاق مبدئي بشأن تمويل بقيمة 3 مليارات دولار يصرف على مدى 4 سنوات، وتعهد لبنان بإجراء إصلاحات.


من ناحية أخرى، نوه ميقاتي بمعرض بيروت للكتاب، ووصفه بأنه "مساحة تلاقٍ حضارية طالما تميزت بها بيروت باحتضانها للكتاب ودور النشر وبمساحة الحرية المتاحة لأفكار كتابها ومثقفيها".


ويعقد معرض بيروت العربي الدولي للكتاب في الفترة من 3 إلى 11 ديسمبر الجاري، بمشاركة 133 دار نشر غالبيتها لبنانية، إضافة إلى مشاركة دور عربية من مصر والإمارات وسلطنة عمان ودور أجنبية أخرى معظمها فرنسية.

دلالات

شارك برأيك على ميقاتي يدعو إلى توفير إرادة سياسية لانتخاب رئيس للبنان في أسرع وقت

شارك دون الحاجة الى التسجيل.

يرجى التعليق باللغة العربية.

فريق عمل القدس دوت كوم

مشاركات القراء

إشترك الآن النشرة البريدية آخر الأخبار من القدس دوت كوم
By signing up, you agree to our Privacy Policy
طقس القدس

الأربعاء

8- 16

الخميس

8- 16

الجمعة

9- 17
أسعار العملات
  • دولار أمريكي / شيكل شراء 3.39 بيع 3.41
  • دينار أردني / شيكل شراء 4.79 بيع 4.81
  • يورو / شيكل شراء 3.69 بيع 3.71

الجمعة 27 يناير 2023 7:47 صباحًا

الأكثر قراءة

الأكثر تعليقاً