ג 20 ספט 2022 12:20 pm - שעון ירושלים

الأردن يعلن استئناف العراق توريد النفط من كركوك إلى مصفاة الزرقاء

عمان  (شينخوا) أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة، (الاثنين)، استئناف تحميل النفط العراقي المورد للمملكة بعد انتهاء الجانب العراقي من الإجراءات اللوجستية.


وقال في بيان إن عملية التحميل بدأت من الموقع الجديد من (مستودع كركوك الحديث) بدلا من موقع محطة بيجي والتي توقفت خلال شهر أغسطس الماضي.


وأشار الوزير الخرابشة إلى أن وزارة الطاقة والثروة المعدنية وبمتابعة حثيثة من السفارة الأردنية في بغداد، توصلت مع وزارة النفط وشركة تسويق النفط (سومو) في جمهورية العراق لتفاهمات لاستكمال نقل كامل الكميات التعاقدية المتبقية والمنصوص عليها في مذكرة التفاهم.


وكان الأردن والعراق قد وقعا على مذكرة تفاهم بيع النفط الخام بتاريخ 28 يناير 2021، إلى 31 ديسمبر 2022 ، يستورد الأردن بموجبها نحو 10 آلاف برميل يوميا على أساس معدل خام نفط برنت الشهري ناقصا 16 دولارا للبرميل الواحد وذلك لتغطية فرق النوعية وأجور النقل.


وكانت المملكة الأردنية قد استوردت من العراق منذ شهر سبتمبر 2021 وحتى نهاية يوليو 2022 كميات نفط بلغت حوالي 2.525 مليون برميل وبمعدل 8359 برميلا يوميا نقلت بواسطة 9678 صهريجا محملة من موقع (محطة بيجي) إلى موقع المصفاة في مدينة الزرقاء الأردنية ، في حين تبلغ الكمية المتبقية بموجب مذكرة التفاهم 1.2 مليون برميل. 

תגים

שתף את דעתך

الأردن يعلن استئناف العراق توريد النفط من كركوك إلى مصفاة الزرقاء

ניוזלטר

היה הראשון לדעת את החדשות החשובות ברגע שהן קורות.

הישאר מעודכן בחדשות האחרונות. הירשם לשירות החדשות הדחופות שמגיע לתיבת הדוא"ל שלך מדי יום.

בהרשמה, אתה מסכים לתנאי השימוש ולמדיניות פרטיות.