قال مسؤولون إسرائيليون مساء الاثنين إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قرر بشكل نهائي احتلال كامل لقطاع غزة، مع توسيع العمليات العسكرية بدعم من الضوء الأخضر الأمريكي، بهدف استعادة الأسرى المحتجزين في مناطق يُعتقد أن حماس تحتجزهم فيها. وأكدت قناة "12" العبرية أن القرار قد اتُخذ رسميًا، وأن إسرائيل ستبدأ بتنفيذ خطة الاحتلال الشامل للقطاع.
وأوضحت المصادر أن نتنياهو أكد أن حماس لن تتخلى عن أي من الأسرى دون استسلام كامل، وأن إسرائيل لن تتراجع عن موقفها، مشيرة إلى أن القوات الإسرائيلية ستقاتل في المناطق التي كانت تتجنبها خلال الأشهر الماضية، بما في ذلك مخيمات وسط القطاع، بهدف فرض السيطرة الكاملة على المنطقة.
وفي سياق متصل، نقلت هيئة البث العبرية الرسمية عن وزراء تحدثوا مع نتنياهو أن الأخير قرر توسيع نطاق العملية العسكرية رغم وجود خلافات داخل المؤسسة الأمنية، حيث أكد أن الهدف هو احتلال القطاع بالكامل بهدف هزيمة حماس بشكل نهائي. وأشارت الهيئة إلى أن نتنياهو استخدم خلال محادثاته مع الوزراء عبارة "احتلال القطاع" كهدف استراتيجي للعملية.
نتنياهو اتخذ قرارًا باحتلال كامل لقطاع غزة وتوسيع العمليات العسكرية ضد حماس لضمان استسلام كامل للأسرى المحتجزين
كما نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن مسؤولين كبار في دائرة نتنياهو قولهم إن "الهدف هو احتلال كامل لقطاع غزة"، مع وجود خطط لتنفيذ عمليات عسكرية في المناطق التي يُحتجز فيها المختطفون، بهدف تحريرهم أو فرض السيطرة عليها. وأشارت الصحيفة إلى أن مصادر لم تسمها أكدت أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منح نتنياهو الضوء الأخضر لشن عملية عسكرية واسعة ضد حماس، في إطار تفاهمات مشتركة بين إسرائيل والولايات المتحدة.
وادعت المصادر أن هناك توافقًا بين إسرائيل والولايات المتحدة على أن حماس لا تسعى حاليًا للتوصل إلى اتفاق سلام، وأن التصعيد العسكري هو الخيار الوحيد لتحقيق الأهداف الإسرائيلية في المنطقة. ويأتي هذا التطور في ظل تصاعد التوترات واستعدادات إسرائيلية لعملية واسعة النطاق في القطاع، في محاولة لإنهاء نفوذ حماس بشكل نهائي.





שתף את דעתך
إعلام عبري يتحدث عن اتخاذ نتنياهو لقرار باحتلال قطاع غزة كاملا