فلسطين

السّبت 04 أكتوبر 2025 12:40 صباحًا - بتوقيت القدس

حماس تعلن تسليم الوسطاء ردها على خطة ترامب بشأن غزة.. ماذا جاء فيه؟

أعلنت حركة حماس الجمعة رسميا أنها سلمت الوسطاء ردها على خطة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب بشأن وقف الحرب في قطاع غزة.

وقالت الحركة في بيان لها، إنها وافقت على خطة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب لوقف إطلاق النار في غزة، وفي إطار ذلك "تعلن موافقتها على الإفراج عن جميع أسرى الاحتلال أحياء وجثامين وفق صيغة التبادل الواردة في مقترح الرئيس ترامب ومع توفير الظروف الميدانية لعملية التبادل".

وأكدت الحركة "استعدادها للدخول فوراً من خلال الوسطاء في مفاوضات لمناقشة تفاصيل ذلك، كما جددت موافقتها على تسليم إدارة قطاع غزة لهيئة فلسطينية من المستقلين (تكنوقراط) بناءً على التوافق الوطني الفلسطيني واستناداً للدعم العربي والإسلامي".

وشددت على أن "ما ورد في مقترح الرئيس ترامب من قضايا أخرى تتعلق بمستقبل قطاع غزة وحقوق الشعب الفلسطيني الأصيلة، فإنَ هذا مرتبط بموقف وطني جامع واستناداً إلى القوانين والقرارات الدولية ذات الصلة، ويتم مناقشتها من خلال إطار وطني فلسطيني جامع ستكون حماس من ضمنه وستسهم فيه بكل مسؤولية".

حرصًا على وقف العدوان وحرب الإبادة التي يتعرض لها أهلنا الصامدون في قطاع غزة، وانطلاقًا من المسؤولية الوطنية، وحرصًا على ثوابت شعبنا وحقوقه ومصالحه العليا، فقد أجرت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” مشاورات معمقة في مؤسساتها القيادية، ومشاورات واسعة مع القوى والفصائل الفلسطينية، ومشاورات مع الإخوة الوسطاء والأصدقاء، للتوصل لموقف مسؤول في التعامل مع خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وبعد دراسة مستفيضة، فقد اتخذت الحركة قرارها، وسلمت للإخوة الوسطاء ردها التالي: (تقدر حركة المقاومة الإسلامية حماس الجهود العربية والإسلامية والدولية وجهود الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الداعية إلى وقف الحرب على قطاع غزة وتبادل الأسرى ودخول المساعدات فوراً ورفض احتلال القطاع ورفض تهجير شعبنا الفلسطيني منه.

وفي إطار ذلك وبما يحقق وقف الحرب والانسحاب الكامل من القطاع، تعلن الحركة عن موافقتها على الإفراج عن جميع أسرى الاحتلال أحياء وجثامين وفق صيغة التبادل الواردة في مقترح الرئيس ترامب ومع توفير الظروف الميدانية لعملية التبادل، وفي هذا السياق تؤكد الحركة استعدادها للدخول فوراً من خلال الوسطاء في مفاوضات لمناقشة تفاصيل ذلك.

كما تجدد الحركة موافقتها على تسليم إدارة قطاع غزة لهيئة فلسطينية من المستقلين (تكنوقراط) بناءً على التوافق الوطني الفلسطيني واستناداً للدعم العربي والإسلامي.

وما ورد في مقترح الرئيس ترامب من قضايا أخرى تتعلق بمستقبل قطاع غزة وحقوق الشعب الفلسطيني الأصيلة فإنَ هذا مرتبط بموقف وطني جامع واستناداً إلى القوانين والقرارات الدولية ذات الصلة، ويتم مناقشتها من خلال إطار وطني فلسطيني جامع ستكون حماس من ضمنه وستسهم فيه بكل مسؤولية.

والاثنين، استعرض ترامب بمؤتمر صحفي مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أبرز بنود خطته المكونة من 20 مادة لوقف الحرب، ومنها إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين (في غزة) خلال 72 ساعة، ونزع سلاح حركة "حماس"، ووقف إطلاق النار.

كما تدعو الخطة لتشكيل هيئة دولية إشرافية برئاسة ترامب تكون مسؤولة عن تدريب إدارة للحكم في غزة، دون مشاركة "حماس".

ويأتي الإعلان عن الخطة فيما يواصل الجيش الإسرائيلي انتشاره في عدة محاور رئيسية بمدينة غزة، مع استمراره بقصف وتفجير المباني والمنشآت السكنية في تلك المناطق، ضمن مساعيه لاحتلال المدينة وتهجير الفلسطينيين منها.

ومنذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ترتكب إسرائيل بدعم أمريكي إبادة جماعية في غزة، خلّفت 66 ألفا و148 شهيدا، و168 ألفا و716 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ومجاعة أزهقت أرواح 455 فلسطينيا بينهم 151 طفلا.

عربي ودولي

السّبت 04 أكتوبر 2025 12:22 صباحًا - بتوقيت القدس

فرار جماعي للكاميرون بعد اجتياح بوكو حرام لبلدة نيجيرية حدودية

قال سكان وقادة محليون اليوم الجمعة إن أكثر من 5 آلاف شخص فرّوا من شمال شرقي نيجيريا إلى الكاميرون المجاورة، بعد أن سيطر مسلحو جماعة بوكو حرام على بلدة كيروا الحدودية في ولاية بورنو.

وتشهد ولاية بورنو، التي تُعد مركزا لصراع مستمر منذ 16 عاما تقوده جماعة بوكو حرام وفصيلها المنشق "ولاية غرب أفريقيا التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية"، تصعيدا في الهجمات هذا العام ضد المدنيين والقوات الأمنية.

ومنذ بداية العام، اجتاح المسلحون بعض القواعد العسكرية والمجتمعات المحلية في بورنو، قبل أن تتمكن القوات النيجيرية من صدّهم بعد طلب تعزيزات.

الهجوم الذي وقع مساء أمس الخميس أجبر رئيس المنطقة عبد الرحمن أبو بكر على مغادرة قصره، الذي أُحرق إلى جانب ثكنة عسكرية وعشرات المنازل.

فتيات مدرسة شيبوك اللاتي تم تحريرهن من قبضة جماعة بوكو حرام يظهرن في العاصمة النيجيرية أبوجا.

فتيات مدرسة شيبوك اللاتي تم تحريرهن من قبضة جماعة بوكو حرام يظهرن في العاصمة النيجيرية أبوجا.

وقال أبو بكر في اتصال هاتفي "لم يكن أمامي خيار سوى الفرار إلى الكاميرون"، مضيفا أن "السكان استقلوا الشاحنات للجوء عبر الحدود، في حين فرّ آخرون إلى مايدوغوري".

وتبنّت جماعة بوكو حرام الهجوم، ونشرت مقطع فيديو يُظهر مقاتليها وهم يحرقون الثكنة العسكرية، وألسنة اللهب تضيء السماء ليلا.

وقال السكان إن بلدة كيروا أصبحت الآن مهجورة.

ودعا يعقوب مابا علي كيروا، رئيس مجموعة تنمية البلدة، إلى تعزيزات عسكرية عاجلة، وقال إن السكان المحليين وأفراد الحراسة الشعبية هم القوة الأمنية الوحيدة المتبقية بعد انسحاب قوة المهام العسكرية متعددة الجنسيات.

فلسطين

السّبت 04 أكتوبر 2025 12:16 صباحًا - بتوقيت القدس

قيادي في حماس: وافقنا مبدئيا على خطة ترامب وسنسلم السلاح للدولة الفلسطينية

قال القيادي في حركة حماس موسى أبو مرزوق، مساء الجمعة، إن الحركة وافقت على خطة ترامب بشأن غزة بعناوينها الرئيسية كمبدأ، مؤكدا أن تطبيقها يحتاج لتفاوض.

وشدد أبو مرزوق، في مقابلة مع قناة، أن الحركة ستسلم السلاح للدولة الفلسطينية القادمة، وأن مستقبل الشعب الفلسطيني مسألة وطنية لا تقرر حماس وحدها فيها.

وأضاف: "وافقنا على الخطة الأمريكية بعناوينها الرئيسة كمبدأ". ولفت إلى أن تنفيذها العملي "يحتاج إلى مفاوضات تفصيلية عبر الوسطاء".

أحدث الأخبار

السّبت 04 أكتوبر 2025 12:14 صباحًا - بتوقيت القدس

89 شهيدا منذ فجر الجمعة في قطاع غزة

غزة 4-10-2025 وفا- قالت مصادر طبية إن قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت منذ فجر الجمعة، 89 مواطنا في قطاع غزة.

وأوضحت تلك المصادر أن 43 شهيداً من هؤلاء الشهداء ارتقوا في شمال القطاع، بينما ارتقى وسطه 10 شهداء، وجنوبه 36 شهيداً.

وبينت أن من بين الشهداء، 4 شهداء من طالبي المساعدات.

فلسطين

السّبت 04 أكتوبر 2025 12:04 صباحًا - بتوقيت القدس

ترمب ينشر بيان حركة حماس المتضمن الرد على مقترحه

نشر الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، عبر حسابه على منصة "تروث سوشيال"، الرد الرسمي من حركة حماس على المقترح الأمريكي، والذي أعلنت فيه الحركة عن موافقتها على إطلاق جميع المحتجزين وفقًا للصيغة الواردة في المقترح، وموافقتها على تسليم إدارة قطاع غزة لهيئة فلسطينية من المستقلين (تكنوقراط).

لكن لم يعلق ترمب على رد حماس، وإنما نشر نص البيان باللغة الإنجليزية. ويأتي هذا الإعلان بعد أيام من الإنذار الذي وجهه "ترمب" للحركة، ويمثل تطورًا كبيرًا قد يمهد الطريق لإنهاء الحرب المستمرة منذ عامين.

جاء في البيان، أن حركة حماس، وبعد مشاورات موسعة، تعلن موافقتها على إطلاق سراح جميع أسرى الاحتلال - الأحياء والجثامين- وفقًا لصيغة التبادل الواردة في مقترح الرئيس ترمب.

وأكد بيان حماس أن الحركة "تؤكد مجددًا موافقتها على تسليم إدارة قطاع غزة لهيئة فلسطينية من المستقلين (تكنوقراط) على أساس التوافق الوطني الفلسطيني وبدعم عربي وإسلامي".

دعوة لمفاوضات فورية حول التفاصيل وربطت الحركة موافقتها بالدخول في مفاوضات فورية حول آليات التنفيذ، حيث أكدت في هذا السياق "استعدادها للدخول فوراً، عبر الوسطاء، في مفاوضات لمناقشة التفاصيل" والشروط الميدانية اللازمة لتنفيذ عملية التبادل.

أما بالنسبة للقضايا الأخرى المتعلقة بمستقبل قطاع غزة والحقوق الفلسطينية، فقد ربطها البيان بـ"موقف وطني جماعي" يتم بحثه ضمن "إطار وطني فلسطيني شامل تشارك فيه حماس".

فلسطين

الجمعة 03 أكتوبر 2025 11:36 مساءً - بتوقيت القدس

حماس في ردها على خطة ترامب: مستقبل غزة وحقوق الشعب تُناقش بإطار فلسطيني

أعلنت حركة حماس، مساء الجمعة، موافقتها على الإفراج عن جميع الأسرى الإسرائيليين الأحياء والأموات، وتسليم إدارة القطاع لهيئة فلسطينية من المستقلين.

لكنها أكدت أن مستقبل قطاع غزة وحقوق الشعب تناقش في إطار فلسطيني. جاء ذلك في ردها على مقترح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي قالت إنها سلمته إلى الوسطاء، وفق بيان للحركة.

وأشارت حماس، إلى أنها أجرت "مشاورات معمقة في مؤسساتها القيادية، ومشاورات واسعة مع القوى والفصائل الفلسطينية، ومع الوسطاء والأصدقاء، للتوصل لموقف مسؤول في التعامل مع خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب".

وأضافت أنها تقدر "الجهود العربية والإسلامية والدولية وجهود الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الداعية إلى وقف الحرب على قطاع غزة وتبادل الأسرى ودخول المساعدات فوراً ورفض احتلال القطاع ورفض تهجير شعبنا الفلسطيني منه".

وأعلنت حماس، موافقتها على "الإفراج عن جميع الأسرى الإسرائيليين أحياء وجثامين، وفق صيغة التبادل الواردة في مقترح الرئيس ترامب، ومع توفير الظروف الميدانية لعملية التبادل".

وأكدت "استعدادها للدخول فورا، من خلال الوسطاء، في مفاوضات لمناقشة تفاصيل ذلك".

وتقدر تل أبيب وجود 48 أسيرا إسرائيليا بغزة، منهم 20 أحياء، بينما يقبع بسجونها نحو 11 ألفا و100 فلسطيني يعانون تعذيبا وتجويعا وإهمالا طبيا، قتل العديد منهم، حسب تقارير حقوقية وإعلامية فلسطينية وإسرائيلية.

كما جددت الحركة "موافقتها على تسليم إدارة قطاع غزة لهيئة فلسطينية من المستقلين (تكنوقراط) بناء على التوافق الوطني الفلسطيني، واستناداً للدعم العربي والإسلامي".

وشددت على أن "أي قضايا تتعلق بمستقبل قطاع غزة وحقوق الشعب الفلسطيني مرتبطة بموقف وطني جامع، واستنادا إلى القوانين والقرارات الدولية ذات الصلة، ويتم مناقشتها من خلال إطار وطني فلسطيني جامع، ستكون حماس من ضمنه، وستسهم فيه بكل مسؤولية".

وفي 29 سبتمبر/ أيلول المنصرم، أعلن ترامب، عن خطة تتألف من 20 بندا، من بينها: الإفراج عن الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في غزة خلال 72 ساعة من موافقة إسرائيل على الخطة، ووقف إطلاق النار، ونزع سلاح حركة حماس.

وخلال مؤتمر صحفي مع ترامب بالبيت الأبيض، الاثنين الماضي، أعلن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، أنه "يدعم خطة ترامب"، معتبرا أنها "تحقق الأهداف الإسرائيلية من الحرب".

وفي وقت سابق الجمعة، أمهل ترامب، حركة حماس، حتى الساعة الـ6 من مساء الأحد المقبل، بتوقيت واشنطن (22:00 ت.غ)، للموافقة على خطته بشأن قطاع غزة.

وقال ترامب، في تدوينة له عبر منصته للتواصل الاجتماعي "تروث سوشيال": "يجب التوصل إلى اتفاق مع حماس بحلول الساعة السادسة من مساء الأحد بتوقيت واشنطن".

يأتي ذلك في ظل تصاعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، حيث تواصل إسرائيل عملياتها العسكرية الواسعة الهادفة إلى احتلال مدينة غزة وتهجير سكانها، وسط مجاعة وأوضاع إنسانية كارثية خلفتها الحرب المستمرة.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، ترتكب إسرائيل بدعم أمريكي إبادة جماعية في غزة، خلّفت 66 ألفا و288 قتيلا، و169 ألفا و165 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ومجاعة أزهقت أرواح 457 فلسطينيا بينهم 152 طفلا.

عربي ودولي

الجمعة 03 أكتوبر 2025 11:18 مساءً - بتوقيت القدس

غارة أميركية على قارب قرب فنزويلا وكراكاس تندد بالاستفزاز

أعلن وزير الدفاع الأميركي بيت هيغسيث اليوم الجمعة أن القوات الأميركية نفذت ضربة جوية استهدفت قاربا يشتبه في تهريبه المخدرات قبالة سواحل فنزويلا، مما أسفر عن مقتل 4 أشخاص.

وقال هيغسيث في منشور على منصة "إكس" إن القارب كان ينقل "كميات كبيرة من المخدرات باتجاه الولايات المتحدة لتسميم شعبنا"، مؤكدا أن الضربة وقعت في المياه الدولية، وأن الغارات ستستمر حتى تنتهي الهجمات على الشعب الأميركي، بحسب تعبيره.

ويرتفع بذلك عدد القتلى جراء الضربات الأميركية على مراكب تقول واشنطن إنها مرتبطة بتهريب المخدرات إلى 21 شخصا خلال الأسابيع الأخيرة، في إطار ما أعلنته إدارة الرئيس دونالد ترامب أنه "صراع مسلح" مع عصابات المخدرات.

في المقابل، اتهمت فنزويلا الولايات المتحدة بـ"الاستفزاز" بعد رصد تحليق 5 مقاتلات أميركية في منطقة البحر الكاريبي قرب سواحلها.

وقال وزير الدفاع الفنزويلي فلاديمير بادرينو لوبيز في خطاب متلفز إن الخطوة تمثل "مضايقة وتهديدا عسكريا للشعب الفنزويلي".

ويقول خبراء قانونيون إن استخدام القوة العسكرية ضد أشخاص يشتبه في تهريبهم المخدرات بعيدا عن الحدود الأميركية وإعلان صراع مسلح، أمر غير قانوني.

وتتّهم واشنطن حكومة الرئيس نيكولاس مادورو بإدارة شبكة واسعة لتهريب المخدرات إلى الأراضي الأميركية، وهي اتهامات ترفضها كراكاس وتصفها بأنها "ذرائع للتدخل".

وتشهد العلاقات بين البلدين توترا متصاعدا مع إرسال الولايات المتحدة بوارج حربية إلى منطقة الكاريبي و10 طائرات مقاتلة من طراز "إف-35" إلى بورتو ريكو، وذلك ضمن عملية تقول واشنطن إن هدفها "التصدي للاتجار بالمخدرات".

فلسطين

الجمعة 03 أكتوبر 2025 11:08 مساءً - بتوقيت القدس

نادي الأسير: إسرائيل تحتجز ناشطي أسطول الصمود بأحد أسوأ سجونها

قال نادي الأسير الفلسطيني اليوم الجمعة إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تحتجز ناشطي 'أسطول الصمود العالمي' في سجن النقب الصحراوي، الذي يُعد من أسوأ السجون الإسرائيلية وشهد انتهاكات جسيمة بحق الأسرى الفلسطينيين.

وأوضح النادي في بيان أن سجن النقب يُعد من أبرز السجون التي وثّقت فيها مئات الجرائم والانتهاكات بحق المعتقلين الفلسطينيين، ويضم آلاف الأسرى بينهم معتقلون من قطاع غزة.

وأشار البيان إلى أن عددا من المعتقلين الفلسطينيين قضوا داخل السجن نتيجة التعذيب والضرب المبرح الذي مارسته وحدات القمع الإسرائيلية.

وكانت السلطات الإسرائيلية قد استولت خلال الـ48 ساعة الماضية على 42 سفينة تابعة لأسطول الصمود أثناء إبحارها في المياه الدولية باتجاه غزة، واعتقلت مئات النشطاء الدوليين الذين كانوا على متنها، معلنة نيتها ترحيلهم إلى أوروبا.

ومساء أمس الخميس وصل وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير إلى موقع احتجاز النشطاء في مدينة أسدود الساحلية، حيث أظهرت مشاهد إجبارهم على الجلوس أرضا بانتظار نقلهم إلى مراكز الاحتجاز.

وأضاف نادي الأسير أن 'المقاطع التي نشرها بن غفير ليست الأولى من نوعها، إذ سبق أن ظهر في مشاهد مشابهة داخل سجن النقب وغيره وهو يوجه تهديدات للأسرى الفلسطينيين ويستعرض أساليب التنكيل والإذلال بحقهم'.

وأكد نادي الأسير الفلسطيني أن الانتهاكات التي ترتكبها منظومة السجون الإسرائيلية 'تجاوزت كافة القوانين والأعراف الدولية، وتحولت إلى ساحات للإبادة الممنهجة، لا سيما خلال العامين الماضيين'، مشيرا إلى أن ما جرى بحق المتضامنين يمثل امتدادا لهذه السياسة.

وكان 'أسطول الصمود' قد أعلن الأربعاء الماضي عبر منصة 'إكس' تعرضه لهجوم من نحو 10 سفن إسرائيلية في المياه الدولية، وأطلق نداء استغاثة، معتبرا أن ما حدث 'جريمة حرب'.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، يواصل الاحتلال الإسرائيلي بدعم أميركي عدوانه على قطاع غزة، مما أسفر عن استشهاد أكثر من 66 ألف فلسطيني وإصابة نحو 169 ألف آخرين، معظمهم من النساء والأطفال، إلى جانب وفاة 457 شخصا جراء المجاعة، بينهم 152 طفلا.

فلسطين

الجمعة 03 أكتوبر 2025 11:08 مساءً - بتوقيت القدس

63 شهيدا ومناشدات لإنقاذ نصف مليون مدني بمدينة غزة

أعلنت مستشفيات قطاع غزة استشهاد 63 شخصا بنيران جيش الاحتلال منذ فجر اليوم الجمعة، بينهم 38 في مدينة غزة، حيث استهدفت الغارات مناطق عدة، من بينها حيا الصبرة وتل الهوا جنوبي المدينة.

يأتي ذلك في حين ناشدت بلدية غزة المجتمع الدولي والمؤسسات الإنسانية التدخل العاجل لإنقاذ ما يقرب من 500 ألف مدني يعيشون ظروفا إنسانية بالغة القسوة في المدينة.

وأفادت مراسلة بأن المناطق الواقعة شمال غرب مدينة غزة، وتحديدا على امتداد شارعي الشفاء والنصر، شهدت توغلا لآليات الاحتلال منذ مساء أمس.

وأضافت أن قوات الاحتلال فجرت 3 عربات مفخخة في المنطقة قبل انسحابها باتجاه الشمال، مع إطلاق نار متواصل.

وبالتزامن مع ذلك، يواصل جيش الاحتلال قصفه المدفعي لهذه الأحياء، في حين شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية غارات على شارعي النصر والجلاء في المدينة.

وذكر الدفاع المدني في غزة أن 5 فلسطينيين استشهدوا وأصيب وفقد آخرون إثر غارة إسرائيلية على منزل غربي المدينة.

وفي وسط القطاع، أفاد مصدر في مستشفى شهداء الأقصى باستشهاد 6 فلسطينيين وإصابة 20، إثر قصف من مسيرة إسرائيلية على مخيم المغازي.

ظروف قاسية إنسانيا، ناشدت بلدية غزة المجتمع الدولي والمؤسسات الإنسانية التدخل العاجل لإنقاذ ما يقرب من 500 ألف مدني يعيشون ظروفا إنسانية بالغة القسوة في المدينة.

وأوضحت البلدية أن معظم هؤلاء المدنيين من الأطفال والنساء وكبار السن، ويعانون نقصا حادا في الغذاء والمياه، وغيابا للرعاية الصحية الأساسية، وسط استمرار القصف الإسرائيلي والتدمير المنهجي.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، إن مئات الآلاف من المدنيين اليائسين محاصرون في شمال غزة ويفتقر كثير منهم لأي دعم إنساني.

وأكد دوجاريك أن على إسرائيل، بصفتها القوة المحتلة، تلبية احتياجات المدنيين.

في هذه الأثناء، أعلن مدير منظمة الصحة العالمية نقل 3 أطفال حديثي الولادة في حالة حرجة من مدينة غزة إلى مستشفى الأقصى في دير البلح.

وأضاف مدير المنظمة أن طفلا رابعا توفي قبل أن تتمكن البعثة من نقله.

في المقابل قال مدير المنظمة إن مستشفى الأقصى يعاني ضغوطا هائلة ويواجه نقصا حادا في الإمدادات الطبية، مجددا دعوة المنظمة لحماية الرعاية الصحية وإتاحة وصول المساعدات دون عوائق إلى غزة.

من جانبه، قال جيمس إلدر المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) إن فكرة المنطقة الآمنة في جنوب القطاع تبدو سخيفة وإنها مكان لسقوط القنابل بشكل غير متوقع.

وأكد -خلال مؤتمر صحفي من النصيرات وسط قطاع غزة- أن ما يجري الآن هو هجمات عشوائية متواصلة في مناطق مدنية مكتظة بالسكان.

يشار إلى أن الحكومة الإسرائيلية أقرت -في الثامن من أغسطس/آب الماضي- خطة طرحها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، المطلوب للمحكمة الجنائية الدولية لارتكابه جرائم حرب في غزة، لإعادة احتلال القطاع بالكامل تدريجيا، بدءا بمدينة غزة التي يسكنها نحو مليون فلسطيني.

وبعد ذلك بـ3 أيام، بدأ الجيش الإسرائيلي هجوما واسعا على المدينة، شمل تدمير منازل وأبراج وممتلكات مواطنين وخيام نازحين، وقصف مستشفيات، وتنفيذ عمليات توغل، مما تسبب في حركة نزوح كبيرة.

ومنذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، ترتكب إسرائيل بدعم أميركي إبادة جماعية في غزة، خلّفت 66 ألفا و288 شهيدا، و169 ألفا و165 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ومجاعة أزهقت أرواح 455 فلسطينيا، بينهم 151 طفلا.

فلسطين

الجمعة 03 أكتوبر 2025 10:42 مساءً - بتوقيت القدس

البيت الأبيض: حماس ستواجه عواقب "مأساوية" إذا رفضت خطة ترامب

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارولين ليفيت، بشأن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لغزة: "هناك فرصة للتقدم نحو السلام والازدهار في المنطقة إذا قبلت حماس هذه الخطة. وإذا لم تقبل، فإن النتائج للأسف ستكون مأساوية جدًا".

جاء ذلك خلال إيجاز صحفي حول آخر المستجدات المتعلقة بقطاع غزة، الجمعة، ورداً على أسئلة الصحفيين بخصوص إعطاء ترامب، مهلة لحماس حتى الأحد الساعة 18:00 (22:00 ت.غ) للتوصل إلى اتفاق.

وأشارت ليفيت، إلى أن الرئيس ترامب، "يشعر بقلق عميق إزاء جميع أعمال العنف التي شهدها الشرق الأوسط خلال السنوات الأخيرة. ومن المؤسف جدًا أنه ورث هذه الفوضى من إدارة بايدن".

فلسطين

الجمعة 03 أكتوبر 2025 10:34 مساءً - بتوقيت القدس

الدفاع المدني بالقطاع: نصف مليون فلسطيني بمدينة غزة بلا غذاء ولا ماء

قال الدفاع المدني في غزة، الجمعة، إن نصف مليون فلسطيني يتواجدون في مدينة غزة التي تتعرض لعدوان إسرائيلي كبير دون أدنى مقومات الحياة، داعيا المجتمع الدولي لحمايتهم ووقف الإبادة.

وأضاف متحدث الدفاع المدني في غزة محمود بصل، في بيان: نحو نصف مليون إنسان يتواجدون حاليا في مدينة غزة، محرومون من أبسط مقومات الحياة، بلا غذاء ولا ماء ولا دواء.

وشدد بصل، على أن "استمرار هذه الكارثة الإنسانية يشكل جريمة دولية، ويستدعي تحركاً عاجلاً من المجتمع الدولي ومؤسسات حقوق الإنسان لوقف شلال الدماء، وحماية المدنيين من جرائم القتل والإبادة اليومية".

وتتواصل الغارات الإسرائيلية مستهدفة معظم أحياء مدينة غزة، لا سيما أحياء الرمال والدرج والتفاح والزيتون والصبرة وتل الهوى، محولة سماءها إلى دخان ونيران.

ومع هذه الغارات المتواصلة، يشتد الخناق على المواطنين تحت حصار إسرائيلي يمنع دخول الغذاء والدواء والوقود، لتتضاعف معاناتهم في وقت تسعى فيه تل أبيب إلى احتلال المدينة وتهجير أهلها قسرا، ضمن حرب إبادة الجماعية مستمرة منذ عامين.

وفي 8 أغسطس/ آب الماضي، أقرت حكومة إسرائيل خطة طرحها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، لإعادة احتلال قطاع غزة بالكامل تدريجيا، بدءا بمدينة غزة، التي يسكنها نحو مليون فلسطيني.

وبعد ذلك بـ3 أيام، بدأ الجيش الإسرائيلي هجوما واسعا على مدينة غزة، شمل تدمير منازل وأبراج وممتلكات مواطنين وخيام نازحين، وقصف مستشفيات، وتنفيذ عمليات توغل.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، ترتكب إسرائيل بدعم أمريكي إبادة جماعية في غزة، خلّفت 66 ألفا و288 قتيلا، و169 ألفا و165 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ومجاعة أزهقت أرواح 457 فلسطينيا بينهم 152 طفلا.

فلسطين

الجمعة 03 أكتوبر 2025 10:32 مساءً - بتوقيت القدس

مصدر مطلع: حماس سلمت الوسطاء ردها على خطة ترمب

أفاد مصدر مطلع بأن حركة حماس قامت بتسليم الوسطاء ردها على خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب.

تأتي هذه الخطوة في وقت حساس حيث يتوقع أن يكون هناك تأثيرات كبيرة على الوضع الفلسطيني.

البيت الأبيض كان قد أشار إلى أن ترمب أبلغ حماس بأن قبول الخطة واجب وإلا ستكون العواقب مأساوية.

فلسطين

الجمعة 03 أكتوبر 2025 10:12 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو يبحث رد حماس على خطة ترامب وغالبية الإسرائيليين يؤيدونها

ذكرت صحيفة "إسرائيل هيوم" الإسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيعقد اليوم الجمعة تقييما للوضع مع وزير الدفاع يسرائيل كاتس ومسؤولين أمنيين لبحث الرد المرتقب من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لإنهاء الحرب في غزة.

وأظهر استطلاع نشرته صحيفة معاريف أن 66% من الإسرائيليين يؤيدون مقترح ترامب، مقابل 11% فقط يعارضونه. كما رأى 41% من المشاركين أن فرص نجاح الخطة "محدودة"، في حين اعتبر 30% أن احتمالات نجاحها "ضئيلة جدا".

وأصدر البيت الأبيض في 29 سبتمبر/أيلول الماضي خطة مفصلة تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، متبوعة ببرنامج شامل لإعادة الإعمار وإعادة تنظيم الوضع السياسي والأمني في القطاع.

وتسعى الخطة لتحويل قطاع غزة إلى "منطقة خالية من السلاح"، مع توفير آلية انتقالية للحكم بضمانات دولية وإقليمية تحت إشراف مباشر من الرئيس الأميركي على هيئة دولية جديدة تُعنى بمتابعة التنفيذ.

وتتضمن الخطة إطلاق سراح جميع الأسرى الإسرائيليين لدى حماس خلال 72 ساعة من الموافقة عليها، مقابل إطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين من سجون الاحتلال.

كما تنص على وقف القتال وتجريد المقاومة الفلسطينية من سلاحها وانسحاب إسرائيل تدريجيا من القطاع، لتحكمه سلطة من التكنوقراط.

ومنذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، تواصل إسرائيل بدعم أميركي حرب إبادة على قطاع غزة، أسفرت حتى الآن عن استشهاد أكثر من 66 ألف فلسطيني، وإصابة نحو 169 ألفا، معظمهم من الأطفال والنساء، إلى جانب مجاعة أودت بحياة 455 شخصا، بينهم 151 طفلا.

فلسطين

الجمعة 03 أكتوبر 2025 10:12 مساءً - بتوقيت القدس

يونيفيل: الجيش الإسرائيلي ألقى قنابل قرب عناصرنا جنوبي لبنان

أعلنت قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) اليوم الجمعة أن الجيش الإسرائيلي ألقى قنابل قرب عناصرها أثناء تنفيذهم مهام ميدانية في بلدة مارون الراس الحدودية، مطالبة بوقف هذه الهجمات.

وأوضحت اليونيفيل في بيان أن الجيش الإسرائيلي ألقى تلك القنابل قرب قوات حفظ السلام التي كانت تعمل بالتنسيق مع الجيش اللبناني 'لتأمين الحماية للعمال المدنيين أثناء إزالة الركام الناتج عن تدمير المنازل جراء الحرب'.

وأضاف البيان أن 'عناصر حفظ السلام سمعوا دوي انفجار قرب حفارة تبعد نحو 500 متر عنهم، ثم شاهدوا طائرة مسيّرة تحلق فوقهم قبل أن تنفجر قنبلة على مسافة تتراوح بين 30 و40 مترًا منهم.'

وبعد لحظات، ألقت مسيّرة أخرى قنبلة انفجرت على بُعد 20 مترًا فوق رؤوس مجموعة ثانية من العناصر.

واعتبرت اليونيفيل أن هذه الحوادث تمثل 'انتهاكا خطيرًا لقرار مجلس الأمن رقم 1701'، الذي أنهى حرب عام 2006 بين إسرائيل وحزب الله، وشكّل أساسًا لاتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في نوفمبر/تشرين الثاني 2024 بوساطة أميركية.

ونص الاتفاق على ابتعاد حزب الله من المناطق الحدودية، وحصر السلاح بيد القوى الرسمية اللبنانية، مقابل انسحاب إسرائيل من المناطق التي توغلت فيها خلال النزاع.

لكن إسرائيل استمرت في خروقاتها للاتفاق بإبقاء قواتها في 5 نقاط إستراتيجية، إلى جانب تنفيذها ضربات تزعم أنها تستهدف منشآت وعناصر تابعة لحزب الله.

كما قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم إن 'الاعتداء على قوات اليونيفيل يُظهر تجاهلًا لأمنها وللاستقرار الذي تعمل من أجله في جنوب لبنان'، مشيرًا إلى أن القوة الدولية كانت قد أبلغت الجيش الإسرائيلي مسبقًا بطبيعة أنشطتها في المنطقة.

وقد أكد قائدا الجيش اللبناني وقوة اليونيفيل على 'أهمية إعادة انتشار الجيش اللبناني في كامل الجنوب، وتعزيز التنسيق المشترك بموجب القرار 1701، بما يسهم في استعادة الاستقرار'.

وكانت اليونيفيل قد أعلنت الشهر الماضي أن طائرات مسيّرة إسرائيلية ألقت أربع قنابل قرب عناصرها أثناء إزالة حواجز طرقية تعيق الوصول إلى أحد مواقع الأمم المتحدة في الجنوب اللبناني.

فلسطين

الجمعة 03 أكتوبر 2025 9:58 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس الفلسطيني: نعكف على إنجاز دستور مؤقت لدولتنا خلال 3 شهور

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، تكليف الجهات الفلسطينية المختصة، بإنجاز دستور مؤقت لدولة فلسطين، على أن يُنجز خلال ثلاثة أشهر، ويشكّل قاعدة للانتقال من السلطة إلى الدولة.

وجدد عباس، في بيان نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، تأكيد "الالتزام بإجراء انتخابات عامة رئاسية وبرلمانية خلال عام واحد من تاريخ انتهاء الحرب على غزة، وتكليف الجهات المختصة بإنجاز دستور مؤقت للدولة، على أن يُنجز خلال ثلاثة أشهر، ويشكّل قاعدة للانتقال من السلطة إلى الدولة".

وتأتي تصريحات عباس بعد أيام من اعتراف 11 بلدا بدولة فلسطين، خلال اجتماعات الجمعية العامة في سبتمبر/ أيلول الماضي، وهي بريطانيا وكندا وأستراليا والبرتغال ولوكسمبورغ وبلجيكا وأندورا وفرنسا ومالطا وموناكو وسان مارينو، ليرتفع الإجمالي إلى 159 من أصل 193 دولة عضوا بالأمم المتحدة.

وأضاف الرئيس الفلسطيني أنه "سيتم تعديل قانون الانتخابات والقوانين ذات الصلة، استنادا إلى أحكام الدستور المؤقت، بحيث يُحظر على أي حزب أو قوة سياسية أو فرد الترشح ما لم يلتزم بالبرنامج السياسي والالتزامات الدولية والقانونية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وتنفيذ مبدأ حل الدولتين، ومبادرة السلام العربية، وقرارات الشرعية الدولية، ومبدأ النظام الواحد، والقانون الواحد، ووجود قوة أمنية شرعية واحدة".

ومطلع 2021، أصدر عباس، مرسوما بإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية، وانتخابات المجلس الوطني، لكن أيًّا منها لم يتم بعد.

وفي يوليو/ تموز الماضي، قرر عباس، إجراء انتخابات المجلس الوطني قبل نهاية عام 2025، في أول انتخابات منذ عقد مؤتمره الأول في القدس عام 1964.

وينص النظام الأساسي لمنظمة التحرير الفلسطينية على أن المجلس الوطني، هو السلطة العليا لمنظمة التحرير، وهو الذي يضع سياسة المنظمة ومخططاتها وبرامجها.

وأشار عباس، إلى إصدار تعليمات للحكومة الفلسطينية "بتطوير وتحديث المناهج التعليمية، لتتماشى مع معايير اليونسكو، وذلك ليتم الانتهاء من هذه العملية خلال عامين".

كما أكد "إلغاء كل القوانين والتعليمات السابقة، المتعلقة بمستحقات عائلات الأسرى والشهداء والجرحى، وتحويلها إلى المؤسسة الوطنية الفلسطينية للتمكين الاقتصادي لتوحيد برامج الحماية والرعاية الاجتماعية تحت منظومة واحدة، وفقًا للمعايير الدولية المعروفة".

وفي فبراير/ شباط الماضي، أصدر عباس، مرسوما رئاسيا يلغي قوانين وأنظمة تتعلق بدفع مخصصات لعائلات الشهداء والأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، وإحالتها إلى مؤسسة حكومية.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، ترتكب إسرائيل بدعم أمريكي إبادة جماعية في غزة، خلّفت 66 ألفا و288 قتيلا، و169 ألفا و165 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ومجاعة أزهقت أرواح 457 فلسطينيا بينهم 152 طفلا.

فلسطين

الجمعة 03 أكتوبر 2025 9:50 مساءً - بتوقيت القدس

بلا غذاء ولا ماء.. كم بقي من الفلسطينيين في مدينة غزة؟

كشف جهاز الدفاع المدني في غزة، الجمعة، عن تقديراته بشأن عدد الفلسطينيين المتبقين في المدينة، في ظل ظروف بالغة الصعوبة، حيث يمنع الاحتلال دخول الغذاء، ويقطع إمدادات الماء.

وقال "الدفاع المدني"، إن نصف مليون فلسطيني يتواجدون في مدينة غزة التي تتعرض لعدوان إسرائيلي كبير دون أدنى مقومات الحياة، داعيا المجتمع الدولي لحمايتهم ووقف الإبادة.

وأضاف متحدث الدفاع المدني في غزة محمود بصل، في بيان: نحو نصف مليون إنسان يتواجدون حاليا في مدينة غزة، محرومون من أبسط مقومات الحياة، بلا غذاء ولا ماء ولا دواء.

وشدد بصل، على أن "استمرار هذه الكارثة الإنسانية يشكل جريمة دولية، ويستدعي تحركاً عاجلاً من المجتمع الدولي ومؤسسات حقوق الإنسان لوقف شلال الدماء، وحماية المدنيين من جرائم القتل والإبادة اليومية."

وتتواصل الغارات الإسرائيلية مستهدفة معظم أحياء مدينة غزة، لا سيما أحياء الرمال والدرج والتفاح والزيتون والصبرة وتل الهوى، ومخيم الشاطئ محولة سماءها إلى دخان ونيران.

ومع هذه الغارات المتواصلة، يشتد الخناق على المواطنين تحت حصار إسرائيلي يمنع دخول الغذاء والدواء والوقود، لتتضاعف معاناتهم في وقت تسعى فيه "تل أبيب" إلى احتلال المدينة وتهجير أهلها قسرا، ضمن حرب إبادة الجماعية مستمرة منذ عامين.

ومنذ تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ترتكب دولة الاحتلال بدعم أمريكي إبادة جماعية في غزة، خلّفت 66 ألفا و288 شهيدا، و169 ألفا و165 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ومجاعة أزهقت أرواح 457 فلسطينيا بينهم 152 طفلا.

أحدث الأخبار

الجمعة 03 أكتوبر 2025 9:28 مساءً - بتوقيت القدس

استشهاد ضابط من جهاز الشرطة أثناء تأدية واجبه الوطني بملاحقة تجار المواد المخدرة

استشهد ضابط برتبة رائد، مساء اليوم الجمعة، أثناء تأدية واجبه الوطني بملاحقة تجار المواد المخدرة في محافظة طولكرم.

وقال الناطق الإعلامي باسم الشرطة العميد لؤي ارزيقات إن الرائد لؤي جعفر من مرتب مركز شرطة بيت ليد شرق طولكرم، استشهد أثناء تأدية واجبه الوطني بملاحقة تجار المواد المخدرة.

وأوضح: أثناء إقامة حاجز شرطي، حضرت مركبة ورفضت الانصياع للتعليمات بالوقوف، واخترق سائقها الحاجز، ما أدى إلى دعس الرائد جعفر، وتعرضه لإصابات خطيرة، حيث تم نقله للمستشفى، ولاحقا أعلن استشهاده.

وقال إنه تمت ملاحقة السائق والقبض عليه، وتوقيفه.

وأكدت الشرطة أنها ستضرب بيد من حديد كل من تسول نفسه المساس بالأمن، مشددة على أنها لن تتهاون مع الخارجين عن القانون، وستواصل جهودها في ملاحقة تجار المخدرات وكل من يعبث بأمن الوطن، وفاءً لدماء شهداء المؤسسة الأمنية وحفاظاً على أمن المواطنين واستقرارهم.

أحدث الأخبار

الجمعة 03 أكتوبر 2025 9:14 مساءً - بتوقيت القدس

8 شهداء بصف للاحتلال وسط غزة

غزة 3-10-2025 - استشهد 8 مواطنين، مساء اليوم الجمعة، في قصف لطيران الاحتلال الإسرائيلي وسط قطاع غزة.

وقال مراسلو إن 5 مواطنين استشهدوا، وأصيب أكثر من 20 آخرين، في قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي مجموعة مواطنين قرب دوار مكي بمخيم المغازي وسط القطاع.

كما استشهد 3 مواطنين إثر غارة لطيران الاحتلال على منزل غرب مدينة غزة.

وأفادت مصادر طبية بارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة منذ فجر اليوم الجمعة إلى 66 شهيداً.

رياضة

الجمعة 03 أكتوبر 2025 8:48 مساءً - بتوقيت القدس

ضربة موجعة.. برشلونة يعلن إصابة نجمه لامين جمال ويكشف عن مدة غيابه

أعلن نادي برشلونة الإسباني، اليوم الجمعة، غياب نجمه الشاب لامين جمال عن الملاعب لمدة تتراوح بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

وتعرض لامين جمال لإصابة خلال مشاركته في مباراة الفريق أمام باريس سان جيرمان ضمن منافسات دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

وأوضح النادي الكتالوني في بيان رسمي أن اللاعب الإسباني، البالغ من العمر 18 عاما، سيخضع للعلاج والتأهيل الطبي خلال الفترة المقبلة، ما يعني غيابه المؤكد عن مواجهة برشلونة القادمة أمام إشبيلية في الدوري الإسباني والمقررة يوم الأحد المقبل.

وتعد إصابة اللاعب الشاب لامين جمال ضربة موجعة للفريق الكتالوني، في ظل اعتماد المدرب على موهبته في الخط الهجومي خلال المباريات الأخيرة.

فلسطين

الجمعة 03 أكتوبر 2025 8:48 مساءً - بتوقيت القدس

البيت الأبيض: ترمب أبلغ حماس أن قبول الخطة واجب وإلا ستكون العواقب مأساوية

شدد البيت الأبيض على ضرورة قبول حركة حماس للخطة المعروضة في مؤتمر صحفي، حيث وجهت المتحدثة باسم البيت الأبيض سلسلة من الرسائل الحادة التي عكست أولويات إدارة الرئيس دونالد ترمب على الصعيدين الخارجي والداخلي.

أعلنت المتحدثة أن ترمب وجه رسالة واضحة ومباشرة إلى حركة حماس مفادها أن "الخطة المعروضة عليها مقبولة ويجب قبولها وإلا ستكون العواقب وخيمة".

وأضافت أن لدى حماس الآن "فرصة للمضي قدماً نحو السلام وإلا ستكون العواقب مأساوية".

فلسطين

الجمعة 03 أكتوبر 2025 8:38 مساءً - بتوقيت القدس

اليونيسف: غزة لم تكن قط بهذا السوء بالنسبة للأمهات والمواليد الجدد

قال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) جيمس إلدر، الجمعة، إن الأوضاع في قطاع غزة، الذي يئن تحت وطأة الحصار والقصف الإسرائيلي، لم تكن قط بهذا السوء بالنسبة للأمهات والمواليد الجدد.

ولفت إلدر، إلى أن إسرائيل أمرت بإخلاء نحو 200 ألف شخص إضافي ضمن مخططها الاحتلالي لمدينة غزة.

وأشار إلى أن أحد مستشفيات غزة، التي زارها أمس الخميس، كانت تستقبل 60 إلى 80 طفلا بشكل يومي، بسبب سوء التغذية وأمراض أخرى.

وأوضح إلدر، أن إسرائيل تطالب سكان مدينة غزة بالانتقال باتجاه الجنوب، بزعم أنها "مناطق آمنة مزعومة".

وأضاف: "هذه الأماكن في الوقت ذاته ساحات موت، فالناس لا يملكون لا مساحات للحركة ولا خياما تؤويهم. جنوب غزة في غاية الخطورة".

وأردف متحدث اليونيسيف: "الوضع بالنسبة للأمهات والمواليد في غزة لم يكن أبدا بهذا السوء، فممرات مستشفى ناصر، باتت مكتظة بالنساء اللواتي وضعن مواليدهن حديثا".

وتابع "ذهبت إلى غزة في مهمات إنسانية ست مرات من قبل، لكنني لم أشهد أبدا وضعا بهذا السوء".

وأشار إلدر، إلى أن النساء في غزة يتعرضن للإجهاض بسبب اضطرارهن للسفر من شمال القطاع إلى جنوبه.

وأكد أنه خلال العامين الماضيين مات نحو ألف طفل في غزة بسبب أمراض يمكن الوقاية منها.

وقال إلدر: "الأمور اليوم أسوأ من أي وقت مضى، الجميع يتحمل مسؤولية ذلك، لكن الضحية واحدة فقط (فلسطينيو غزة)".

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، ترتكب إسرائيل بدعم أمريكي إبادة جماعية في غزة، خلّفت 66 ألفا و288 قتيلا، و169 ألفا و165 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ومجاعة أزهقت أرواح 457 فلسطينيا بينهم 152 طفلا.

فلسطين

الجمعة 03 أكتوبر 2025 8:16 مساءً - بتوقيت القدس

حصيلة دامية في غزة.. 60 شهيداً خلال 18 ساعة والمستشفيات تكتظ بالضحايا

ارتفعت حصيلة الشهداء الفلسطينيين الذين وصلوا إلى مستشفيات قطاع غزة جراء العدوان المستمر، لتبلغ 60 شهيدًا منذ فجر اليوم الجمعة.

وتوزعت جثامين الشهداء على خمسة مستشفيات رئيسية من شمال القطاع إلى جنوبه، مما يعكس اتساع رقعة الاستهدافات التي يشنها جيش الاحتلال.

وفقًا للإحصائيات الأخيرة، فقد توزعت أعداد الشهداء على المستشفيات كالتالي: مستشفى الشفاء: 17 شهيدًا، المستشفى المعمداني: 20 شهيدًا، مستشفى العودة: 2 شهيدان، مستشفى الأقصى: 1 شهيد واحد، مستشفى ناصر: 20 شهيدًا.

فلسطين

الجمعة 03 أكتوبر 2025 8:02 مساءً - بتوقيت القدس

غارات عنيفة وتفجير عربات مفخخة.. الاحتلال يصعّد هجومه على أحياء مدينة غزة

كثف جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، من هجماته على مناطق متفرقة في مدينة غزة، حيث شنت طائراته غارات جوية على منازل سكنية، واستخدمت قواته البرية أسلوب تفجير "عربات مفخخة" بين المباني السكنية.

أفادت مصادر محلية بأن طائرات الاحتلال استهدفت منزلاً في شارع الشهداء بحي الرمال، جنوب غربي مدينة غزة. كما قصف طيران الاحتلال منزلاً آخر يقع بالقرب من حمام السمرة التاريخي في البلدة القديمة وسط مدينة غزة.

وفي تطور خطير، أقدم جيش الاحتلال على تفجير عربات مفخخة زرعها بين المباني السكنية في منطقتي النفق والشيخ رضوان بمدينة غزة، مما أدى إلى دمار واسع في المنطقة.

أحدث الأخبار

الجمعة 03 أكتوبر 2025 8:02 مساءً - بتوقيت القدس

بيان صادر عن رئاسة دولة فلسطين

يتوجه الرئيس محمود عباس، إلى جماهير شعبنا الفلسطيني البطل، بتحية تقدير واحترام لصمودهم وتضحياتهم في مواجهة الإبادة الجماعية والتهجير والتجويع في قطاع غزة، والى جماهير شعبنا في الضفة الذين يدافعون عن ارضهم ومقدراتهم ومقدساتهم أمام اعتداءات قوات الاحتلال وإرهاب المستوطنين ومخاطر الضم.

إننا، من منطلق التزامنا أمام شعبنا الفلسطيني البطل بخارطة طريق الإصلاح والتطوير الشامل، والالتزامات التي تعهدنا بها أمام المجتمع الدولي في إطار المؤتمر الدولي للسلام في نيويورك نؤكِّد عزمنا على مواصلة جهودنا من أجل توسيع دائرة الاعتراف الدولي بدولة فلسطين والعضوية الكاملة بالأمم المتحدة، وصولاً الى انهاء الاحتلال وتجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على أرضنا وعاصمتها القدس الشرقية.

وفي هذا السياق، نُجدِّد التأكيد على التزامنا بإجراء انتخابات عامة رئاسية وبرلمانية خلال عام واحد من تاريخ انتهاء الحرب. ولتحقيق هذا الهدف، كلفنا الجهات المختصة بإنجاز دستور مؤقت للدولة، على أن يُنجز خلال ثلاثة أشهر، ويشكّل قاعدة للانتقال من السلطة إلى الدولة.

فلسطين

الجمعة 03 أكتوبر 2025 7:30 مساءً - بتوقيت القدس

هاكابي يحدد مطالب واشنطن: الإفراج عن المحتجزين ونزع سلاح حماس

في تصريح حاسم يعكس الموقف الأمريكي من المفاوضات الجارية، أعلن السفير الأمريكي لدى كيان الاحتلال، مايك هاكابي، أنه "حان الوقت" لحركة حماس لاتخاذ خطوتين أساسيتين: الإفراج عن المحتجزين وتسليم أسلحتها.

ويأتي هذا التصريح ليزيد من الضغط على الحركة، بالتزامن مع المهلة التي حددها الرئيس الأمريكي دونالد ترمب للرد على مقترح السلام.

حدد السفير هاكابي بوضوح المطالب التي تراها واشنطن ضرورية لإنهاء الصراع، والتي تتمثل في نقطتين محوريتين: الإفراج عن المحتجزين وتسليم الأسلحة.

فلسطين

الجمعة 03 أكتوبر 2025 7:22 مساءً - بتوقيت القدس

اعتقال إسرائيلي للاشتباه في ارتباطه بعناصر استخبارات إيرانية

أعلنت السلطات الإسرائيلية في تل أبيب، اليوم الجمعة، اعتقال إسرائيلي للاشتباه في ارتباطه بعناصر استخبارات إيرانية، بدعوى تنفيذ مهام جمع معلومات لصالحها.

وقالت الشرطة في بيان، إنها ألقت القبض على مواطن إسرائيلي (23 عاما) يعمل في أحد فنادق البحر الميت، وذلك في إطار نشاط مشترك لجهاز الأمن العام (الشاباك) وشرطة إسرائيل، بعد الاشتباه في ارتباطه بعناصر استخبارات إيرانية، وفقا للبيان.

وأضافت أن التحقيق بين أنّ الموقوف كان على تواصل مع إيرانيين لفترة، ونفّذ بتوجيههم مهام جمع معلومات وتصوير داخل الفندق ومحيطه، مشيرة إلى أن التحقيق معه ما زال جاريا، في حين لم تكشف عن اسمه.

وشملت الاتهامات وفق البيان، تنفيذ مهام أمنية بتوجيه إيراني، بينها تصوير قواعد عسكرية وأماكن عامة في إسرائيل، مقابل تلقي أموال بعملات رقمية.

وفي 30 ديسمبر/أيلول الماضي، وجهت تل أبيب اتهامين لإسرائيليين اثنين بالتواصل مع جهات استخباراتية إيرانية، وتنفيذ مهام أمنية مقابل تلقي أموال بعملات رقمية، وفق بيان للشرطة آنذاك.

وكانت السلطات الإسرائيلية أعلنت في الأشهر الماضية اعتقال العديد من الإسرائيليين بتهمة التخابر مع عناصر استخبارية إيرانية، في حين تعتبر كل من طهران وتل أبيب الطرف الآخر عدوا.

وتقول الشرطة إنه يجري التواصل مع الإسرائيليين من خلال منصات التواصل الاجتماعي، للقيام بمهام مقابل المال وغالبا ما يتم الدفع عبر الأموال الرقمية.

في المقابل أطلقت إيران حملة ضخمة لاعتقال من تصفهم بأنهم عملاء وجواسيس لإسرائيل، وذلك بعد الهجمات الإسرائيلية والأميركية عليها في يونيو/حزيران الماضي.

والاثنين الماضي أعدمت السلطات الإيرانية من وصفته بأنه "أحد أهم جواسيس إسرائيل في إيران"، وفق ما ذكرت وكالة ميزان للأنباء التابعة للسلطة القضائية في البلاد.

وأعدمت طهران، التي تخوض حربا في الظل مع إسرائيل منذ عقود، العديد من الأفراد الذين تتهمهم بأن لهم صلات بجهاز "الموساد" وتسهيل عملياته في البلاد.

وازدادت عمليات إعدام الإيرانيين المدانين بالتجسس لصالح إسرائيل بشكل كبير هذا العام، إذ تم تنفيذ ما لا يقل عن 10 أحكام في الأشهر القليلة الماضية.

وفي 13 يونيو/ حزيران الماضي شنت إسرائيل بدعم أميركي عدوانا على إيران استمر 12 يوما، شمل مواقع عسكرية ونووية ومنشآت مدنية واغتيال قادة عسكريين وعلماء، وردت طهران باستهداف مقرات عسكرية واستخبارية بصواريخ باليستية ومسيّرات.

وكشفت تلك الحرب عن ثغرات أمنية كبيرة في إيران.

فلسطين

الجمعة 03 أكتوبر 2025 7:16 مساءً - بتوقيت القدس

أردوغان يهاتف ترامب ويدعو لوقف هجمات الاحتلال بغزة لإنجاح جهود وقف الحرب

قالت الرئاسة التركية، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أكد في اتصال مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ضرورة إنهاء الاحتلال لهجماته على غزة، لإنجاح مبادرات وقف إطلاق النار.

وأشارت إلى أن أردوغان بحث العلاقات بين البلدين، فضلا عن الوضع في غزة خلال الاتصال الهاتفي.

وأوضافت: "أردوغان أكد لترامب أن تركيا تبذل جهودا لتحقيق السلام في المنطقة، ولا سيما غزة ويرحب بالمبادرات الرامية لتحقيق هذا الهدف".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال قبل أيام، إنه ما لم يتم إيقاف الاحتلال فإن الإرادة المعلنة لإقامة دولة فلسطين ستظل ناقصة.

وأضاف خلال مشاركته في "منتدى البوسفور الدبلوماسي" بإسطنبول، أن النظام الدولي انهار، وأن تركيا تقع في منطقة تتحمل كامل أعباء هذا النظام المنهار، إذ إن أغلب الأزمات والتوترات والمجازر والصراعات والظلم بالعالم تقع في هذه المنطقة.

وأوضح أردوغان، أن "من حصروا مسألة غزة في إطار حركة حماس بدأوا يدركون أن الأمر ليس كما تصوروه"، مبينا أن الاعتراف بدولة فلسطين ولو جاء متأخرا، لكنه خطوة مهمة.

وتابع، "نحن لا نرى في التراجع عن الخطأ المرتكب بحق أشقائنا الفلسطينيين إلا أمرا يستحق التقدير"، مؤكدا على ضرورة فرض عقوبات رادعة على إسرائيل بما في ذلك حظر مشاركتها في البطولات الرياضية الدولية.

وجدد تأكيده أن الاعتراف بفلسطين خطوة مهمة وإن جاءت متأخرة، متسائلا "ألم يكن من الممكن الدفاع عن فلسطين قبل مقتل 65 ألف بريء؟".

ومضى قائلا، إن "إسرائيل ترتكب في غزة منذ عامين إبادة جماعية مروعة ومخزية أمام أعين العالم أجمع"، مشددا على أن نتنياهو وجيشه الإجرامي يستهدفون المدنيين الفلسطينيين بأحدث أنواع الأسلحة ويمطرون الأبرياء بالقنابل.

فلسطين

الجمعة 03 أكتوبر 2025 6:52 مساءً - بتوقيت القدس

خبير يناقش سبل مواجهة المجاعة في غزة ويفند مزاعم الاحتلال

استضافت شبكة CNN العالمية، عبر المذيعة البارزة بيكي أندرسون، خبيرًا عربيًا في مقابلة هامة سلطت الضوء على "المجاعة" في قطاع غزة، وكيفية الاستفادة من المكونات الغذائية المحدودة لمواجهة الأزمة الإنسانية هناك.

وهدفت المقابلة إلى نشر الوعي حول ما يحدث في القطاع، ودحض مزاعم كيان الاحتلال التي تنكر وجود مجاعة.

تركز الحديث خلال المقابلة على الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة، حيث تم نقاش سبل الاستفادة من المكونات الغذائية الشحيحة لمساعدة السكان على البقاء.

كما تطرقت المقابلة إلى مزاعم كيان الاحتلال التي تشكك في صحة التقارير المتداولة عن وجود مجاعة في القطاع.

فلسطين

الجمعة 03 أكتوبر 2025 6:40 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يحقق مع ناشطين من أسطول الصمود العالمي.. وبن غفير يدعو لمحاكمتهم

أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي فجر الجمعة، التحقيق مع نحو 200 ناشط من المشاركين في "أسطول الصمود" العالمي المتجه إلى قطاع غزة، قبل تحويلهم إلى الاحتجاز في سجن "كتسيعوت".

وذكر بيان لمصلحة السجون أن المشاركين في الأسطول الذي هاجمه جيش الاحتلال الإسرائيلي في المياه الدولية بالبحر المتوسط أثناء توجهه إلى غزة، "خضعوا لعملية تفتيش دقيقة، ومن ثم جرى نقلهم إلى سجن كتسيعوت لاستكمال الإجراءات".

وأوضح البيان أن "سلطة السكان والهجرة نشرت طواقمها داخل السجن، حيث أُقيمت قاعات محاكمة خُصصت مسبقًا للنظر في الملفات القانونية الخاصة بالمشاركين في الأسطول"، موضحا أن العملية لا تزال مستمرة "حتى استكمال الإجراءات بحق جميع المشاركين في الأسطول"، دون ذكر عددهم.

لكن وسائل إعلام عبرية تحدثت عن تحويل 473 من ناشطي أسطول الصمود العالمي إلى سجن كتسيعوت في النقب، بعد التحقيق معهم.

وفي وقت سابق ذكرت وزارة الخارجية الإسرائيلية أنها سترحل جميع الناشطين الذين كانوا على متن الأسطول إلى أوروبا.

وكان الوزير المتطرف بحكومة الاحتلال الإسرائيلي إيتمار بن غفير قد وصل إلى ميناء أسدود، وشارك في عملية التحقيق مع الناشطين، وأظهرت لقطات مسجلة بن غفير وهو يصف النشطاء بـ"الإرهابيين".

ودعا بن غفير إلى اعتقال ناشطي "أسطول الصمود" العالمي لكسر الحصار عن غزة لعدة أشهر.

وقال بتدوينة على منصة شركة "إكس" الأمريكية، الجمعة: "قرار رئيس الوزراء (بنيامين نتنياهو) بالسماح لمؤيدي الإرهاب على متن الأسطول بالعودة إلى بلدانهم خاطئ جوهريا"، وفق تعبيره.

وأضاف الوزير اليميني المتطرف: "أعتقد أنه يجب احتجازهم هنا في سجن إسرائيلي لبضعة أشهر".

وتابع بن غفير: "لا يُمكن أن يكون هناك وضع يُعيدهم فيه رئيس الوزراء مرارا وتكرارا إلى بلدانهم".

والخميس، ذكرت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، أن سلاح البحرية سيطر خلال 12 ساعة على 41 سفينة (من إجمالي 45) تقل نحو 400 مشارك في الأسطول.

والأربعاء، أعلن "أسطول الصمود" لكسر الحصار عن غزة، عبر منصة "إكس، تعرضه لهجوم من نحو 10 سفن إسرائيلية.

وأطلق الأسطول نداء استغاثة بعد اعتراض الجيش الإسرائيلي سفنه في المياه الدولية، معتبرا هذا التصعيد "جريمة حرب".

وأثار الهجوم الإسرائيلي احتجاجات شعبية وتنديدات رسمية رُصدت في عدة دول، وسط مطالبات بإطلاق سراح الناشطين المحتجزين ومحاسبة تل أبيب على جرائمها وانتهاك القانون الدولي.

ودعت منظمات دولية، بينها "العفو الدولية"، إلى توفير الحماية لـ"أسطول الصمود"، فيما أكدت الأمم المتحدة أن الاعتداء عليه "أمر لا يمكن قبوله".

وسبق أن مارست إسرائيل - القوة القائمة بالاحتلال في فلسطين - أعمال قرصنة ضد سفن متجهة نحو غزة، إذ استولت عليها ورحّلت الناشطين الذين كانوا على متنها.

وتُعد هذه المرة الأولى التي تُبحر فيها عشرات السفن مجتمعة نحو غزة، التي يقطنها نحو 2.4 مليون فلسطيني، في محاولة جماعية لكسر الحصار الإسرائيلي المستمر على القطاع منذ 18 سنة.

ومنذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، يرتكب جيش الاحتلال بدعم أمريكي إبادة جماعية في غزة، خلّفت 66 ألفا و225 شهيدا، و168 ألفا و938 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ومجاعة أزهقت أرواح 455 فلسطينيا بينهم 151 طفلا.

فلسطين

الجمعة 03 أكتوبر 2025 6:10 مساءً - بتوقيت القدس

أمنستي: العدوان الوحشي على غزة أطلق نزوحا كارثيا جديدا

أكدت منظمة العفو الدولية (أمنستي) -اليوم الجمعة- أن تكثيف إسرائيل عدوانها 'الوحشي' على مدينة غزة أطلق مرحلة كارثية جديدة من النزوح القسري الجماعي.

كذلك قال مدير المكتب الأممي لحقوق الإنسان بالأراضي الفلسطينية المحتلة إن نحو نصف سكان مدينة غزة نزحوا نحو جنوب القطاع، مشيرا إلى أن مناطق النزوح وسط القطاع وجنوبه تتعرض للقصف.

وشددت المنظمة على أن أماكن النزوح جنوب قطاع غزة تفتقر للمياه والغذاء والرعاية الطبية والبنية التحتية الأساسية للحياة.

وأضافت أن مئات آلاف المدنيين محاصرون تحت القصف المكثف في مدينة غزة وشمالي القطاع.

يشار إلى أن الحكومة الإسرائيلية أقرت -في الثامن من أغسطس/آب الماضي- خطة طرحها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، المطلوب للمحكمة الجنائية الدولية لارتكابه جرائم حرب في غزة، لإعادة احتلال القطاع بالكامل تدريجيا، بدءا بمدينة غزة التي يسكنها نحو مليون فلسطيني.

بعد ذلك بـ3 أيام، بدأ الجيش الإسرائيلي هجوما واسعا على المدينة، شمل تدمير منازل وأبراج وممتلكات مواطنين وخيام نازحين، وقصف مستشفيات، وتنفيذ عمليات توغل، مما تسبب في حركة نزوح كبيرة.

ومنذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، ترتكب إسرائيل بدعم أميركي إبادة جماعية في غزة، خلّفت 66 ألفا و288 شهيدا، و169 ألفا و165 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ومجاعة أزهقت أرواح 455 فلسطينيا، بينهم 151 طفلا.