عربي ودولي

الأحد 14 أغسطس 2022 1:37 مساءً - بتوقيت القدس

تحديث| 41 قتيلا في حريق كبير بكنيسة غرب القاهرة

القاهرة -  (أ ف ب) -قتل 41 شخصا في حريق كبير اندلع الأحد بكنيسة الشهيد أبي سيفين غرب العاصمة المصرية أثناء القداس الصباحي، وفق ما ذكرت الكنيسة القبطية الأورثوذكسية.


ونقل بيان الكنيسة عن مصادر بوزارة الصحة المصرية أن "الوفيات وصلت حتى الآن إلى 41 شخصا بينما بلغ عدد المصابين 14".


وأفادت وزارة الداخلية في بيان نشرته على صفحتها الرسمية على موقع "فيسبوك" بأن الحريق اندلع الساعة التاسعة صباحا بتوقيت القاهرة.


وأشارت الى أن بين الإصابات ضابطان وثلاثة أفراد من قوات الحماية المدنية.


وأوضحت الوزارة في بيانها أن "فحص أجهزة الأدلة الجنائية أسفر عن أن الحريق نشب في (جهاز) تكييف بالدور الثانى بمبنى الكنيسة الذى يضم عددا من قاعات الدروس نتيجة خلل كهربائي، وأدّى ذلك الى إنبعاث كمية كثيفة من الدخان كانت السبب الرئيسى فى حالات الإصابات والوفيات".


وكتب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على صفحته الرسمية على "فيسبوك"، "أتابع عن كثب تطورات الحادث الأليم بكنيسة المنيرة بمحافظة الجيزه، وقد وجهت كافة أجهزة ومؤسسات الدولة المعنية باتخاذ كل الإجراءات اللازمة، وبشكل فوري التعامل مع هذا الحادث وآثاره وتقديم كافة أوجه الرعاية الصحية للمصابين".


واتصل السيسي هاتفيا ببابا الأقباط تواضروس الثاني، بحسب المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بسام راضي، وأكد له "قيام كافة مؤسسات الدولة بتقديم الدعم اللازم لاحتواء آثار هذا الحادث الأليم".


ويشكل الاقباط بين 10 و15% من مئة مليون مصري، وهم أكبر أقلية دينية في الشرق الأوسط، وفق تقديرات متباينة للسلطات والكنيسة. ولا إحصاءات رسمية لتعداد الأقباط في مصر.

فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 1:28 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يخطر بالاستيلاء على أرضٍ في برقة ووقف البناء في بدرس

محافظات- "القدس" دوت كوم- أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، بالاستيلاء على أرضٍ من قرية برقة غرب نابلس، كما أخطرت بوقف البناء بأربعة منازل، في قرية بدرس غرب رام الله.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال سلمت اخطارًا بوضع اليد على أرض تبلغ مساحتها 720 مترا من الحوض 20 تعود لمواطنين من برقة.


كما سلمت قوات الاحتلالاخطارات، بوقف البناء في أربعة منازل تعود للمواطنين: أحمد شكري عوض، ومحمود يوسف الكريم، وبشير محمد عوض، وإبراهيم محمد عوض.

فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 1:14 مساءً - بتوقيت القدس

أسرى "حوارة" يحتفلون بالطالب أحمد شتيوي رغم ظروفهم المؤلمة داخل المعتقل

رام الله- "القدس" دوت كوم- احتفل أسرى مركز توقيف "حوارة" بالأسير الطالب أحمد بشار شتيوي (18 عاماً) من بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية، وذلك عقب تفوقه في دراسته بالثانوية العامة وحصوله على معدل 98.3 الفرع العلمي، على الرغم مما يعانيه أسرى حوارة من ظروف مؤلمة في المعتقل.


وكان الاحتلال قد حرم شتيوي فرحة النجاح رغم تفوقه وسهره وتعبه لتحصيل التفوق الذي كان يطمح به هو وعائلته، حيث كان من المفترض أن يلتحق بكلية الطب البشري إلا ان اعتقاله بتاريخ 3 من آب الجاري حال دون ذلك.


وبعدما علم أسرى معتقل "حوارة" بنتيجة الفتى شتيوي وتوفقه بدراسته، ونتاجاً لحالة الحزن التي كان يمر بها في تلك اللحظة بسبب اعتقاله وحرمانه من حريته، فما كان منهم إلا أن نظموا  حفلاً بسيطاً داخل ساحة الفورة ليفاجئوه ويُفرحوه ويخففوا من حزنه، وقد شارك جميع الأسرى بتلك المبادرة، مما كان له بالغ الأثر بتجاوز اللحظات المؤلمة، وإدخال السعادة والسرور لقلب المعتقل الطالب شتيوي.


مع العلم بأن عدد الأسرى القابعين حالياً بمركز توقيف حوارة 16 أسيراً،  ويحتجزهم الاحتلال بواقع لا إنساني ومرير ، حيث معاملة السجانين قاسية جداً، ووجبات الطعام المقدمة لهم سيئة النوع والكمية، عدا عن زجهم بأقسام قذرة رائحتها كريهة، بالإضافة إلى انعدام الرعاية الطبية وتركهم يعانون من الأمراض بدون علاج.   

عربي ودولي

الأحد 14 أغسطس 2022 1:08 مساءً - بتوقيت القدس

أستراليا: القبض على مسلح أطلق النار في مطار كانبرا

كانبرا - (شينخوا) - ألقي القبض على رجل بعد إطلاقه النار في مبنى الركاب بمطار كانبرا اليوم (الأحد).


وقالت شرطة العاصمة الأسترالية إنه بعد وقت قصير من اعتقال الشخص، تم تجريده من سلاح ناري كان بحوزته.


وأضافت الشرطة في بيان إعلامي "تمت مراجعة الدوائر التلفزيونية المغلقة، وفي هذا الوقت يُعتقد أن الشخص المحتجز هو الشخص الوحيد المسؤول عن هذا الحادث".


وأوضحت أنه "تم إخلاء صالة مطار كانبرا كإجراء احترازي وتم احتواء الوضع في المطار. ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات".
وقال ديف كرافت، القائم بأعمال مفتش الشرطة، إن الرجل دخل المطار حوالي الساعة 1:30 مساء بالتوقيت المحلي وجلس بالقرب من منطقة تسجيل المغادرين.


وبحسب هيئة الإذاعة الأسترالية، قال كرافت إنه "بعد حوالي خمس دقائق، أخرج هذا الرجل السلاح الناري الذي كان بحوزته وأطلق قرابة خمس طلقات".


وقال أنتوني ألبانيز، رئيس وزراء أستراليا، إن الشرطة الفيدرالية الأسترالية أطلعته على الحادث بعد ظهر اليوم.
وأضاف "لقد علمت أن رجلا قد اعتقل ولا يوجد تهديد مستمر".


وفي وقت متأخر من بعد ظهر اليوم، أعلن مطار كانبرا على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) أن المطار "استأنف عملياته العادية". 

فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 1:00 مساءً - بتوقيت القدس

"العمصي": خسائر عمال غزة خلال العدوان بلغت 18 مليون شيكل

غزة- "القدس" دوت كوم- قال المسؤول النقابي في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين بقطاع غزة، سامي العمصي، اليوم الأحد، إن خسائر عمال القطاع ممن يعملون في الداخل المحتل، خلال العدوان الأخير على غزة بلغت 18 مليون شيكل (بما يعادل 5 ملايين ونحو 400 ألف دولار).

وأوضح العمصي في تصريح صحفي له، أن العمال البالغ عددهم 12 ألفًا، حرموا من الدخول لتلك المناطق على مدار 6 أيام من إغلاق حاجز بيت حانون "إيرز"، مشيرًا إلى أن أجرة العامل اليومية تصل إلى 300 شيكل، وهم يساهمون بنحو 3 مليون شيكل يوميًا (ما يعادل 900 ألف دولار أميركي).

واتهم العمصي، الاحتلال بالتلاعب في ملف عمال غزة، والذين باتوا يدفعون ثمن أي تطورات أمنية، أو أي تصعيد مع الاحتلال، بالإضافة إلى عدم توفير أي أماكن آمنة لمن بقي منهم في الداخل المحتل، وتركهم يواجهون ظروفًا معيشية وحياتية صعبة خلال عدوانه على غزة.

ولفت إلى أن المزارعين في غزة، تكبدوا خسائر كبيرة بلغت نحو مليون دولار، طالت مئات الدونمات من أشجار الزيتون ومزارع الدواجن، وغيرها من الدفيئات الزراعية التي لم تسلم من بطش الاحتلال، مطالبًا بتعويضهم عن الأضرار التي تعرضوا لها.

وأكد العمصي أن الاحتلال الإسرائيلي يتعمد استهداف قطاع الزراعة في كل عدوان، مما يهدد في انهياره باعتباره المزود الرئيس لسلة الخضار التي يحتاجها القطاع والذي يشكل 25% من الاقتصاد الفلسطيني.

وأشار إلى أن خسائر قطاع الزراعة بلغت خلال العدوان الإسرائيلي في مايو/ أيار 2021 نحو 204 ملايين دولار، لم يتم تعويض الكثير منهم حتى اللحظة، لافتًا إلى أن أربعة آلاف صياد لم يمارسوا عملهم خلال خمسة أيام وهم يعتمدون على مصدر دخل يومي، وكذلك نحو 20 ألف سائق، و5 آلاف عامل من عمال المطاعم، و35 ألف مزارع، و20 ألف عامل يعملون بالمصانع، و6 آلاف يعملون في ورش الخياطة. 

عربي ودولي

الأحد 14 أغسطس 2022 12:39 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل 13 شخصا إثر سقوط شاحنة فوق حافلة في باكستان

إسلام آباد  - (شينخوا)  - لقي 13 شخصا على الأقل مصرعهم وأصيب خمسة آخرون إثر سقوط شاحنة فوق حافلة ركاب في مدينة رحيم يار خان بمقاطعة البنجاب شرقي باكستان، حسبما قال عمال الإنقاذ لوسائل الإعلام المحلية.


وذكرت التقارير أن حافلة ركاب سقطت في حفرة على طريق فيروزا سنترال وعلقت فيها. ووقع الحادث عندما سقطت شاحنة محملة بأكياس من السكر فوق الحافلة.


وقال مسؤولو الإنقاذ إن عملية الإنقاذ بدأت بعد ذلك مع الاستعانة بعشر سيارات طوارئ فضلا عن رافعات تابعة لإدارة المنطقة، مضيفين أن أعمال الإنقاذ تعطلت بسبب الأمطار الغزيرة.


وأشار مسؤولو الإنقاذ إلى أن العدد الأولي للقتلى البالغ خمسة ارتفع إلى 13 حيث بدأت فرق الإنقاذ في إخراج الجثث من الحافلة.


وأضافوا أن المصابين نقلوا إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج.
تقع حوادث السير بشكل متكرر في باكستان، ويرجع ذلك أساسا إلى سوء صيانة المركبات والطرق المتهالكة وإهمال تدابير السلامة على الطرق. 

فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 12:39 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تستولي على وحدة للطاقة الشمسية جنوب الخليل


الخليل- "القدس" دوت كوم- استولت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الأحد، على وحدة للطاقة الشمسية في منطقة شعب البطم في مسافر يطا جنوب الخليل.


وأفادت مصادر صحفية، بأن الوحدة تعود للمواطن خالد النجار وتستخدم لتوليد الطاقة الكهربائية.


وتمنع قوات الاحتلال المواطنين في تلك المناطق من البناء وانشاء شبكات للكهرباء ومياه الشرب، وتستهدف بالهدم والتدمير كل مقومات البنية التحتية التي من شأنها تعزيز صمود المواطنين في تلك المناطق المستهدفة بالاستيطان، ويهدف الاحتلال إلى الضغط على الاهالي واجبارهم على ترك بيوتهم واراضيهم لصالح توسعه الاستيطاني.

فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 12:25 مساءً - بتوقيت القدس

"هآرتس": دول اتفاقيات أبراهام رفضت المشاركة في مؤتمر لإحياء الذكرى الثانية لها

ترجمة خاصة بــــــ"القدس" دوت كوم- ذكرت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الأحد، أنه تم إلغاء عقد مؤتمر دولي لإحياء الذكرى السنوية الثانية لإتفاقيات أبراهام، والذي كان من المفترض أن يعقد في إسرائيل الشهر المقبل.

وبحسب الصحيفة، فإن ذلك جاء بعد أن رفض ممثلو الدول التي تم دعوتها للمشاركة في المؤتمر بسبب قرب موعد الانتخابات الإسرائيلية.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه في الآونة الأخيرة نقل مسؤولون تم دعوتهم إلى المؤتمر في إسرائيل، رسالة مفادها أنهم يخشون أن يتم تصوير مشاركتهم فيها على أنها تدخل في الانتخابات، لافتةً إلى أنه تقرر لاحقًا في إسرائيل تعليق الخطوة.

وأكد وزير التعاون الإقليمي عيساوي فريج تلك الأنباء، وقال لـ "هآرتس": "للأسف الشديد اضطررنا إلى تأجيل المؤتمر بسبب الانتخابات ومن أجل عدم إشراك شركائنا في الحملة"، مشيرًا إلى أن مكتبه يعمل الآن على محاولة عقد مؤتمر بديل بعد الانتخابات المقبلة في تشرين ثاني المقبل. 

فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 12:18 مساءً - بتوقيت القدس

"أبو حسنة": الأونروا تعاني من نقص مالي يصل إلى 100 مليون دولار

غزة- "القدس" دوت كوم- قال عدنان أبو حسنة المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، اليوم الأحد، إن الموازنة العامة للمنظمة تعاني من نقص وصل إلى 100 مليون دولار.

وأوضح أبو حسنة في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، أن هذا العجز ازداد بشكل أكبر في قطاع غزة، في ظل ما يتعرض له من حصار، وتبعات الانقسام، والحروب المتواصلة وهو ما يرفع نسب البطالة.

وبين أن الأونروا تتحمل أعباء كبرى في غزة، وتصرف ما يقارب من 38% من ميزانيتها في القطاع، خاصة وأن نسبة اللاجئين فيه يشكلون نحو 20%، وهو ما يزيد من هذه الأعباء. 

منوعات

الأحد 14 أغسطس 2022 12:17 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل عدد من متسلقي الجبال في الإكوادور

كيتو -  (أ ف ب) -لقي ثلاثة من متسلقي الجبال في الإكوادور حتفهم , وأصيب 12 آخرون بجروح جراء سقوطهم خلال محاولتهم الوصول إلى قمة بركان كاريويرازو في الإكوادور، بحسب ما أفادت أجهزة الإغاثة.


وأوضحت هيئة ECU911 للانقاذ في بيان أن "امرأة في السابعة والأربعين ورجلين في الخامسة والأربعين والخمسين قضيا" في هذا الحادث.


وأضافت أن رفع الجثث من الموقع كان متعذراً "بسبب الاحوال الجوية وحلول الظلام".


ونقل المصابون الاثنا عشر الذين تراوح اعمارهم بين التاسعة والثلاثين والثامنة والخمسين إلى مستشفيات مدينتي ريوبامبا وامباتو.


وكان المتسلقون يحاولون الوصول إلى قمة البركان الواقع في المنطقة الوسطى من سلسلة جبال الأنديز عندما سقطوا عن ارتفاع 60 متراً.


ويبلغ ارتفاع كاريويرازو 5018 متراً، ويقع في مقاطعة تونغوراوا ، بالقرب من بركان تشيمبورازو الذي يعتبر أعلى قمة في الإكوادور ويبلغ ارتفاعه أكثر من 6200 متر.


ويتواصل الأحد العمل على انتشال جثث القتلى وجميعهم من الاكوادوريين.

فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 12:12 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: أحكام بالسجن بحق 4 متخابرين مع الاحتلال

غزة- "القدس" دوت كوم- أصدرت المحكمة العسكرية الدائمة التابعة لهيئة القضاء العسكري بقطاع غزة، أحكامًا بحق أربعة متخابرين مع الاحتلال الإسرائيلي.


وتراوحت الأحكام ما بين الأشغال الشاقة المؤبدة، والموقتة من 12 إلى 15 عامًا.

وأدانت المحكمة المتهمين الأربعة بتهمة التخابر مع جهات أجنبية معادية، خلافًا لنص المادة (131) من قانون العقوبات الثوري الفلسطيني لعام 1979م.

وفي التفاصيل، في القضية رقم (89/2018): حكمت المحكمة على المُدان (بسام، ب)، مواليد عام 1978 من سكان دير البلح، بالأشغال الشاقة المؤبدة مع احتساب مدة التوقيف، سنداً لنص مادة الاتهام والمادة (118) من قانون العقوبات الثوري الفلسطيني.

وفي القضية رقم (289/2017): حكمت المحكمة على المُدان (أحمد، أ)، مواليد عام 1982 من سكان رفح، بالأشغال الشاقة المؤقتة مدة (12 عاماً) مع احتساب مدة التوقيف، سنداً لنص مادة الاتهام والمادة (118) من نفس القانون.

وفي القضية رقم (54/2019): قضت المحكمة على المُدان (محمد، ن) مواليد عام 1987 من سكان البريج، بالأشغال الشاقة لمؤقتة مدة (15 عاماً) سنداً لنص مادة الاتهام والمادة (118) من نفس القانون.

وفي القضية رقم (64/2018) قضت المحكمة على المُدان (إبراهيم، غ) مواليد عام 1989 من سكان معسكر جباليا، بالأشغال الشاقة المؤقتة مدة (15 عاماً) مع احتساب مدة التوقيف، سنداً لنص مادة الاتهام والمادة (118) من نفس القانون.

وأوضحت المحكمة أن جميع الأحكام صدرت وجاهيًا، وبالإجماع، وأُفهمت علنًا، وقابلة للاستئناف. 

اقتصاد

الأحد 14 أغسطس 2022 12:02 مساءً - بتوقيت القدس

12.8 مليون دولار أرباح باديكو للنصف الأول من العام الحالي

رام الله - "القدس" دوت كوم -  أفصحت شركة باديكو عن نتائج أعمالها وبياناتها المالية الموحدة للنصف الأول من عام 2022، حيث حققت الشركة أرباحا بقيمة 12.8 مليون دولار مقارنة مع 12.7 مليون دولار لذات الفترة من العام الماضي.


وأظهرت النتائج المالية نمواً في الإيرادات بنسبة 15%، حيث ارتفعت من 65.0 مليون دولار إلى 74.5 مليون دولار، كما شهدت الإيرادات التشغيلية للشركات التابعة ارتفاعاً بنسبة 24% من 42.3 مليون دولار إلى 52.3 مليون دولار.


وقال رئيس مجلس إدارة باديكو بشار المصري في تعليقه على هذه النتائج: "لقد بدأت باديكو بحصاد جهود السنوات الماضية بإعادة هيكلة بعض الشركات التابعة والحليفة، فقد تم إدراج شركة أركان العقارية كأكبر شركة للاستثمار العقاري في فلسطين بقاعدة أصول تزيد عن 380 مليون دولار، حيث انبثقت الشركة عن شركة الاتصالات الفلسطينية (بالتل) وبدأت أسهمها التداول في بورصة فلسطين بداية الشهر الماضي".


وأضاف "حققت إعادة الهيكلة قيمة مضافة كبيرة لمساهمي بالتل، وذلك نتيجة ارتفاع القيمة السوقية لحاملي أسهمها بنسبة 50% تقريباً خلال 12 شهراً وبإجمالي يزيد عن 400 مليون دولار، وحيث أن باديكو تملك %32 من شركة بالتل وشركة أركان العقارية فإن إعادة الهيكلة زادت القيمة السوقية لباديكو بأكثر من 130 مليون دولار، أي ما يعادل نصف دولار للسهم الواحد".


وأكد المصري أن قيمة شركة باديكو الحقيقية شجعت مجلس الإدارة على اتخاذ قرار شراء حصة كبيرة من أسهم الشركة مؤخراً في أكبر صفقة نفذت في تاريخ بورصة فلسطين.


وبلغت حقوق الملكية العائدة لمساهمي باديكو 358.7 مليون دولار كما في نهاية النصف الأول من العام الحالي، ووصلت القيمة الدفترية للسهم إلى 1.75 دولار للسهم بحوالي 21% أعلى من سعر إغلاق السهم الذي شهد نشاطاً ملحوظاً خلال النصف الأول من العام الحالي بأحجام تداول وصلت إلى حوالي 70 مليون سهم ليحتل سهم باديكو المرتبة الأولى من حيث معدل دوران السهم (28% تقريباً)، كما شهد سعر السهم ارتفاعاً بأكثر من 16% منذ بداية العام ليغلق عند 1.45 دولار في 30/06/2022.


ومن الجدير بالذكر، أن باديكو شركة مساهمة عامة مدرجة في بورصة فلسطين، وهي شركة استثمارية قابضة بقاعدة مساهمين عريضة تصل إلى حوالي 7000 مساهم، هدفها الاستثمار والتنمية في فلسطين، وتعد المجموعة الاستثمارية الأكبر في فلسطين حيث تبلغ القيمة السوقية لباديكو وشركاتها المدرجة في بورصة فلسطين حوالي 2 مليار دولار لتشكل 41% من القيمة السوقية للبورصة.

أقلام وأراء

الأحد 14 أغسطس 2022 12:00 مساءً - بتوقيت القدس

الشباب الفلسطيني في اليوم العالمي للشباب‎ ‎

بقلم: د. دلال صائب عريقات‎ ‎
من يملك الشباب يملك التغيير!‏
مقولة جميلة متداولة ولكن السؤال كيف يمكن للشباب ان يكونوا عملياً عوامل للتغيير؟‎ ‎
تبنت منظمة الامم المتحدة يوم 12 اغسطس للاحتفاء بيوم الشباب العالمي‎ ‎لتركيز اهتمام المجتمع الدولي بقضايا الشباب ‏والاحتفاء بإمكانياتهم بوصفهم شركاء في المجتمع الدولي المعاصر‎. ‎وتنشر المنظمة الدولية تقريرا عالميا‎ ‎حول التمييز علي ‏أساس السن في‎ ‎إطار العمل للحد من التمييز، التقرير يجمع الأدلة المتاحة حول طبيعة وحجم التمييز ومحدداته وتأثيره، يحدد ‏ماهي الاستراتيجيات التي تعمل على منع ومكافحة التمييز على أساس السن، يحدد الفجوات ويقترح خطوط بحث مستقبلية ‏لتحسين فهمنا للتمييز والحد منه‎. ‎في اليوم العالمي للشباب رسالة لتذكير الأنظمة المختلفة لضرورة‎ ‎تمكين الشباب ودمجهم في ‏مجتمعاتهم لصناعة التغيير المنشود‎. ‎
الشباب الفلسطيني يمثل خمس المجتمع الفلسطيني اي 22% من اجمالي السكان، حسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني ‏الذي يعرف الشباب هم من اعمارهم بين (18-29) عاما‎. ‎‏ بالرغم من أن 68% من الشعب الفلسطيني أصغر من 30 عاما، ‏وأن نسبة الشباب في فلسطين مرتفعة ولكن الشباب يعكس حالة من التهميش السياسي والبطالة وعدم الاندماج؛ لو نظرنا ‏لمراكز صنع القرار، نرى حسب الاحصاء المركزي الفلسطيني ان تمثيل الشباب لا يتجاوز 1‏‎%. ‎القانون الأساسي ‏الفلسطيني وضع حيزاً لا بأس به للشباب، فعلى سبيل المثال اشترط القانون ان يكون سن المرشح للانتخابات المحلية 25 ‏عاما، بالتالي اذا نظرنا لتعريف الشباب، فإن القانون يحرم من هم بين 18-24 من ممارسة هذا الحق في الترشح بينما يسمح ‏لهم بحق الانتخاب وهكذا تكون نسبة تمثيل الشباب على المستوى المحلي متدنية اذا ما نظرنا للتعريف المعتمد في فلسطين ‏لسن الشباب. وبالنسبة للمستوى الوطني والتشريعي فنسبة تمثيل الشباب شبه منعدمة‎. ‎
في سياق آخر،‎ ‎بيانات الاحصاء الفلسطيني‎ ‎تشير الى أنه من بين كل 100 شاب ‏وشابة هناك 18 حاصلون على درجة‎ ‎البكالوريوس فأعلى، 23 شابه مقابل 13 شابا من الذكور‎. ‎معدلات البطالة تشكل ‏التحدي الاكبر امام الشباب، اذ بلغت هذه المعدلات 64% بين الاناث و33% بين الذكور، وكانت الاعلى في قطاع غزة ‏مقارنة بالضفة الغربية؛ 67% و24% على التوالي و‎53% ‎من الشباب خارج العمل والتعليم/التدريب‎. ‎
لتمكين الشباب‎ ‎الفلسطيني فردياً وجماعياً من أجل التغيير وللوصول لهذه المرحلة من التمكين، نحتاج للآتي‎: ‎
‎- ‎ضرورة‎ ‎دمجهم في المجتمع اجتماعياً واقتصادياً وسياسياً‎ ‎
‎- ‎تعزيز‎ ‎شعورهم بالانتماء
‎- ‎ضمان الحريات، الحقوق والواجبات‎ ‎
‎- ‎تدعيم تمسكهم بالقيم الأخلاقية والاجتماعية الايجابية‎.‎
‎- ‎العناية بحاجاتهم وتنمية قدراتهم ومواهبهم‎.
‎- ‎ترسيخ العمل الجماعي والطوعي في صفوفهم‎. ‎
في الواقع يعاني الشباب من شح في كل ما سبق فلا ضامن لحقوقهم وندرة في فرص للاندماج والمشاركة وتراجع في عمل ‏التنظيمات والحركات الشبابية. بالمقابل أثبت المجتمع الفلسطيني، بالرغم من وجود الاحتلال، وربما بسببه، قدرته على ‏معالجة قضاياه الاقتصادية والاجتماعية والتعامل مع تحدياتها في إطار الحفاظ على تعبيرات الوطنية الفلسطينية، وعبر ‏الكثير من المبادرات التنموية الخلاقة وتجارب ريادية سباقة. عام 2020 أعلن‎ ‎رئيس الوزراء محمد اشتية أنّه سيكون عام ‏الشباب، وهذا تذكير لا بد من مشاركة الشباب في العملية السياسية خاصة وان الشباب يشكلون خمس المجتمع الفلسطيني ‏حسب‎ ‎الجهاز المركزي للإحصاء عشية اليوم العالمي للشباب، بنسبة‎ 22%‎،‎ ‎من إجمالي السكان‎ ‎في فلسطين، 23% ‏في الضفة الغربية و22% في قطاع غزة.‏‎ ‎
حلم مشاركة الشباب في النظام السياسي الفلسطيني لن يتحقق الا عند ادخال تعديل جديد على قانون الانتخابات يضمن كوتا ‏خاصة للشباب على غرار المرأة من خلال تحديد الفئات العمرية في تشكيل القوائم يلزم المرشحين بدمج الشباب في قوائمهم ‏للترشح، كما ورفع نسبة الكوتا الخاصة بمشاركة المرأة لضمان وصول الشباب والسيدات من اعمار عشرين وثلاثين الى ‏مقاعد المجلس التشريعي حتى نضمن تمثيل 68% من المجتمع الفلسطيني. ‏
المتابع للشأن الفلسطيني يعي تماماً بعض التطورات منها: ‏
‏- تردي الوضع السياسي على مختلف الأصعدة وأهمها الانقسام الداخلي والتطبيع العربي العلني والمجاني دون التنسيق مع ‏الفلسطينيين! ‏
‏- خطر المستوطنين والحقائق على الأرض بما يخص القدس والاستيطان واللاجئين وخطط الضم ومصادرة الاراضي ‏والسياسات العنصرية المتزايدة وتهجير السكان الاصليين قسراً والاعدامات الميدانية في صفوف الشباب تحديداً. ‏
‏- خروج القضية الفلسطينية من قائمة أولويات الدول القريبة والبعيدة. ‏

القيادة الفلسطينية اليوم بحاجة لتجديد شرعيتها بطرق ديمقراطية، وفي ظل عدم وجود انتخابات، لا بد من إرادة سياسية لدمج ‏الشباب في التعيينات. ‏

دلال عريقات: استاذة الدبلوماسية والتخطيط الاستراتيجي، كلية الدراسات العليا، الجامعة العربية ‏الامريكية. ‏

منوعات

الأحد 14 أغسطس 2022 11:56 صباحًا - بتوقيت القدس

من أرض وفيرة بالمياه إلى يابسة قاحلة... أهوار العراق تستسلم للجفاف

هور الحويزة (العراق) -(أ ف ب) -بات هاشم مرغماً على قطع عشرة كيلومترات عبر أراضٍ قاحلة في جنوب العراق، للحصول على ماء وعلف لجواميسه وحمايتها من الهلاك، بسبب جفاف يضرب الأهوار بعدما كانت لآلاف السنين، مضرب مثل بوفرة المياه فيها.


اختفت اليوم مساحات مائية واسعة جداً من هور الحويزة الواقع على الحدود مع الجارة الشرقية إيران، وهور الجبايش الذي يعدّ مقصداً سياحياً إلى الجنوب، وتحولت هذه المستنقعات أرضا جافة متشققة خرجت بينها شجيرات صفراء.


والسبب هو الجفاف وغياب شبه تام للأمطار خلال السنوات الثلاث الأخيرة، لكن كذلك انخفاض مستوى المياه المتدفقة من الأنهار التي تنبع من دولتي الجوار إيران وتركيا، ما أرغم بغداد على تقنين استخدام احتياطاتها.



يعيش هاشم كاصد (35 عاماً) في قرية فقيرة عند هور الحويزة. ويقول "الجفاف أثر علينا جداً، على البشر والحيوان".


في هذه المنطقة، لم يبقَ من هور أم النعاج سوى برك مياه موحلة هنا وهناك، وخطوط جافة لجداول مياه كانت تنحدر عبر مستنقعات الأهوار التي كانت خصبة ذات يوم، وادرجت على لائحة التراث العالمي من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) في 2016.


كما والده من قبل، يعمل هاشم مربي جواميس. ويروي "كنا نعيش من الأهوار. نصطاد السمك، والحيوانات تشرب المياه وترعى بين القصب".


ليس لعائلة هاشم اليوم سوى خمسة جواميس من أصل أكثر من ثلاثين رأسا كانت تملكها نتيجة نفوق بعضها، وبيع أخرى خلال السنوات القليلة الماضية لتغطية نفقات العائلة.


وأصبحت العائلة مجبرة على الانتباه لما بقي لديها من ماشية لحمايتها من الهلاك في حال سقطت بالوحل. فالحيوانات المنهكة والتي تعاني سوء التغذية، لن تكون قادرة على انتشال نفسها.


شهدت الأهوار سنوات سابقة من الجفاف القوي قبل أن ترويها من جديد مواسم الأمطار الغزيرة.


بين عامي 2020 و2022، انخفض مستوى المياه والرطوبة في 41% من مساحة الأهوار في جنوب العراق، من بينها الحويزة والجبايش، فيما جفت مسطحات مائية في 46% من مساحة الأهوار، بحسب مسح قامت به منظمة "باكس" الهولندية غير الحكومية معتمدةً على صور من الأقمار الاصطناعية.


وفي ظل الانخفاض الحاد في مياه الأهوار، دقت منظمة الأغذية والزراعة في الأمم المتحدة (فاو) ناقوس الخطر، محذرة في تقرير نشر منتصف تموز/يوليو من أن الأهوار "واحدة من أفقر المناطق في العراق وأحدى أكثر المناطق تضرراً من تغير المناخ ونقص المياه".


وأشارت إلى "آثار كارثية على سبل عيش أكثر من ستة آلاف أسرة ريفية إذ إنها فقدت جواميسها التي تعد مصدر رزقهم الوحيد".


ويقول الناشط البيئي أحمد صالح نعمة (40 عاماً) الذي يقطن في مدينة العمارة المجاورة إن "الجفاف قضى على التنوع البيولوجي بشكل كامل. لا وجود لأسماك ولا حيوانات مثل كلب الماء وخنازير برية أو طيور".


على موقعها على الانترنت، ذكّرت اليونسكو بأنّ الأهوار موطن "أنواع متعددة من الحيوانات المهددة بالانقراض" وتمثل كذلك "أحد أكبر مواقع التوقف الشتوي" للبط و"موقع توقف رئيسيا" لنحو مئتي نوع من الطيور المهاجرة.


ويتغذى هور الحويزة بحسب الناشط أحمد صالح بشكل أساسي من رافدين لنهر دجلة الذي ينبع من تركيا. لكن السلطات قنّنت تدفقهما في إطار خطة حكومية لترشيد استخدام المياه تلبية لكافة احتياجات البلاد منها.


ويقول صالح إن "الحكومة تريد المحافظة على أكبر قدر ممكن من المياه لحماية احتياطياتها الاستراتيجية". لكنه ينتقد في الوقت نفسه "الإدارة الخاطئة لملف المياه" و"التقسيم غير العادل للمياه".


تحت ضغط التظاهرات، فتحت السلطات جزئياً تدفق المياه قبل أن توقفها من جديد، وفق الناشط.


من الجانب الإيراني، تعاني هذه الأهوار التي تسمّى بـ"هور العظيم"، كذلك من تراجع المياه. فقد جفّ نصف الجزء الإيراني منها، كما أفادت مؤخراً وكالة الأنباء الايرانية الرسمية (ارنا).


ويحمّل المدير العام للمركز الوطني لإدارة الموارد المائية حاتم حميد، الجارة إيران مسؤولية الأزمة.


 ويقول إن "التغذية الرئيسية لهور الحويزة هي من الجانب الايراني، لكن النهر مقطوع تماماً منذ أكثر من سنة".


واضاف المسؤول إن الاحتياجات المائية للأنشطة الزراعية والأهوار مغطاة جزئياً فقط في ظلّ التقنين في المياه من الجانب العراقي أيضاً، بنينما هناك بين الأولويات ضرورة تأمين مياه الشرب.


ويوضح المسؤول أن "قطاع الزراعة والأهوار هما الأكثر تأثراً بشح المياه لأنهما أكبر قطاعين مستهلكين للمياه".


ومع درجات حرارة تتجاوز 50 درجة مئوية، يشير أيضًا إلى "التبخر العالي الذي يحدث في الأهوار" ولا يمكن تعويضه بالمياه المتاحة.



ويضيف "لا نستطيع تأمين (المياه) للزراعة 100% ولا للأهوار 100%".


من جهته، يقول مدير عام مركز انعاش الأهوار حسين الكيلاني إن هناك برنامجا هذا العام لتوسيع وتعميق وإعادة تأهيل المجاري المائية و الانهار التي تروي الأهوار، موضحا أن ذلك ساعد في الحد من هجرة مربي الجاموس وتمركزهم على ضفاف الأنهار المغذية للأهوار.


وتمتد الأهوار بين نهري دجلة والفرات في جنوب بلاد ما بين النهرين، يصفها البعض ب"جنات عدن على الأرض".


لكن هذه الأرض الغنية بالحياة، تعرضت لجفاف متكرر ومعاناة خلال فترة حكم النظام السابق. فمن أجل قمع معارضين اتخذوها ملجأ، جفف صدام حسين الأهوار في تسعينات القرن الماضي. ومنذ ذلك الحين انخفضت مساحاتها الرطبة إلى النصف تقريبا.


وفي أهوار الجبايش، يلخص علي جواد (20 عاما) الظروف الحالية بالقول "سابقاً، عندما كنا ندخل الهور كنا نرى مساحات خضراء ومياها وسلاما داخليا.. الآن صحراء".


عشرات العائلات هجرت المكان كما يقول "بحثاً عن أماكن فيها ماء". 

عربي ودولي

الأحد 14 أغسطس 2022 11:48 صباحًا - بتوقيت القدس

القضاء العراقي يقول إنه لا يملك صلاحية حلّ مجلس النواب بعد طلب الصدر

بغداد-(أ ف ب) -أعلنت أعلى سلطة قضائية في العراق الأحد أنها لا تملك صلاحية حلّ مجلس النواب، بعدما طالب الزعيم الشيعي مقتدى الصدر القضاء بذلك خلال مدة أقصاها نهاية الأسبوع، وسط أزمة سياسية خانقة تعيشها البلاد.


ودعا الصدر القضاء العراقي إلى حلّ البرلمان قبل نهاية الأسبوع "بعد المخالفات الدستورية" المتمثّلة بانتهاء مهل اختيار رئيس جمهورية ورئيس الحكومة، مبرراً طلبه بأن الكتل السياسية لن ترضخ "لمطالبة الشعب بحلّ البرلمان".


ويواصل كلّ من التيار الصدري وخصومه الإطار التنسيقي، الضغط في الشارع مع تأزّم الوضع بينهما، حيث يقيم مناصرو الصدر منذ 30 تموز/يوليو اعتصاماً في باحات البرلمان العراقي، بينما باشر مناصرو الإطار التنسيقي اعتصاماً مضاداً على أسوار المنطقة الخضراء منذ يومين.


وقال مجلس القضاء الأعلى، أعلى سلطة قضائية في البلاد، الأحد في بيان إنه "لا يملك الصلاحية لحل مجلس النواب".


وأضاف أن "مهام مجلس القضاء...بمجملها تتعلق بادارة القضاء فقط وليس من بينها اي صلاحية تجيز للقضاء التدخل بامور السلطتين التشريعية أو التنفيذية تطبيقاً لمبدأ الفصل بين السلطات الثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائية" الوارد في الدستور.


ينصّ الدستور العراقي في المادة 64 منه على أن حلّ مجلس النواب يتمّ "بالأغلبية المطلقة لعدد اعضائه، بناءً على طلبٍ من ثلث اعضائه، أو طلبٍ من رئيس مجلس الوزراء وبموافقة رئيس الجمهورية".


واتفق مجلس القضاء الأعلى في الوقت نفسه مع الصدر "في تشخيص سلبية الواقع السياسي الذي يشهده البلد والمخالفات الدستورية المستمرة المتمثلة بعدم اكتمال تشكيل السلطات الدستورية بانتخاب رئيس للجمهورية ورئيس مجلس الوزراء وتشكيل الحكومة ضمن المدد الدستورية".


ورفع الصدر من مستوى الضغط على خصومه السبت بدعوة مقرّب منه لتظاهرة "مليونية" في بغداد، لم يحدّد موعدها بعد. وقال صالح محمد العراقي في بيان إنه "بعد أن انقسم الاحتجاج الى فسطاطين"، بات لزاماً معرفة أي المعسكرين "أكثر عدداً وأوسع تعاطفاً عند الشعب العراقي".


ولا يزال العراق منذ الانتخابات البرلمانية المبكرة في تشرين الأول/أكتوبر 2021، في شلل سياسي تام مع العجز عن انتخاب رئيس جديد للجمهورية وتشكيل حكومة جديدة.


ومنذ تموز/يوليو، يتواجه الطرفان الشيعيان في تصعيد جديد لخلافات سياسية حادة من دون ان يؤدي الوضع المتأزم إلى أعمال عنف، وسط مطالبة التيار الصدري بحلّ البرلمان وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة، مقابل مطالبة الإطار التنسيقي بتشكيل حكومة وعودة انعقاد البرلمان.


ويضمّ الإطار التنسيقي خصوصاً الكتلة البرلمانية الممثلة لفصائل الحشد الشعبي الموالية لإيران وكتلة رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، الخصم التاريخي للصدر.


وطلب مجلس القضاء الأعلى في بيانه الأحد من "الجهات السياسية والإعلامية" عدم "زج القضاء في الخصومات والمنافسات السياسية"، مؤكداً أن القضاء "يقف على مسافة واحدة من الجميع". 

منوعات

الأحد 14 أغسطس 2022 11:34 صباحًا - بتوقيت القدس

وفاة "وارن بافيت الهندي" الملياردير راكيش جونجونوالا

بومباي- (أ ف ب) -توفي الملياردير الهندي راكيش جونجونوالا الذي جنى ثروته من البورصة وأطلقت عليه وسائل الإعلام المحلية لقب "وارن بافيت الهندي" ، بحسب ما أعلن مكتبه الأحد.


ونعى أبرز المسؤولين الهنود الملياردير الراحل البالغ 62 عاماً، وفي مقدمهم رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الذي وصف عبر تويتر خبر رحيل جونجونوالا بأنه "محزن".


وكان الراحل يوصف بأنه "الثور الكبير" في "دلال ستريت"، وهي التسمية التي يشار بها إلى بورصة بومباي. وكانت ثروته تقدّر بنحو 3,5 مليارات دولار، وكان يمتلك حصصاً كبيرة من أسهم نحو ثلاثين من أبرز الشركات الهندية في السوق المالية.


وهو اسثمر أخيراً نحو 35 مليون دولار للمساهمة بنحو 40 في المئة في رأسمال شركة الرحلات الجوية المنخفضة التكلفة الهندية "أكاسا اير"، التي دشنت رحلاتها الأحد وانضمت إلى سوق الطيران المزدحمة أصلاً في الهند.


ورأى ناريندرا مودي أن جونجونوالا "النابض بالحياة والذكاء والبصيرة، يترك وراءه مساهمة لا تمحى في عالم المال".


وأكد مكتب جونجونوالا لوكالة فرانس برس أنه توفي صباح الأحد، لكنه لم يعطِ مزيداً من التفاصيل. 

فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 11:28 صباحًا - بتوقيت القدس

كان سيفرج عنه اليوم.. الأسير فراس صوافطة يواجه حكمًا جديدًا من داخل سجنه

رام الله - "القدس" دوت كوم - أجلت محكمة الاحتلال الإسرائيلي في "سالم" شمال الضفة الغربية، اليوم الأحد، جلسة الأسير فراس صوافطة (39 عامًا) من طوباس، حتى تاريخ 23 آب/ أغسطس الجاري، لفحص إمكانية تحويله إلى الاعتقال الإداري بعد هذا التاريخ.


يُشار إلى أن الأسير صوافطة كان من المفترض أن يفرج عنه في شهر تموز الماضي بعد أن أمضى مدة محكوميته البالغة 18 عامًا، وعلى إثر قضية وجهت له وهو في الأسر، جرى تمديد اعتقاله، ومحاكمته.


 وكان من المفترض وفقًا لاتفاق مع محاميه أن يتم الإفراج عنه اليوم، إلا أنّ ذلك لم يتم وجرى تحديد جلسة محكمة له اليوم، قبل أن يتم اتخاذ قرار بتأجيلها.


علمًا أنه جرى إحضاره للمحكمة، وسيتم نقله وفقًا للمعلومات الأولية إلى سجن "ريمون".

منوعات

الأحد 14 أغسطس 2022 11:28 صباحًا - بتوقيت القدس

حرائق الغابات تخلّف رقماً قياسياً من المناطق المحروقة في أوروبا

باريس(أ ف ب) -بالرغم من أنّ موسم الحرائق لم ينتهِ بعد، إلّا أنّ الحصيلة الأولية للحرائق تتفاقم في الاتحاد الأوروبي حيث أتت النيران على أكثر من 660 ألف هكتار منذ كانون الثاني/يناير، وهو رقمٌ قياسي لهذه الفترة من العام منذ بدء تسجيل بيانات الأقمار الصناعية في العام 2006.


منذ بداية كانون الثاني/يناير، قضت الحرائق على 662,776 هكتار من الغابات في الاتحاد الأوروبي وفق البيانات التي حدّثها الأحد نظام المعلومات الأوروبي حول حرائق الغابات، الذي يحتفظ بإحصائيات قابلة للمقارنة منذ العام 2006 بفضل صور الأقمار الصناعية لبرنامج كوبرنيكوس الأوروبي.


شهدت فرنسا أعواماً أسوأ في السبعينيات، قبل البيانات الأوروبية الموحّدة. ولكن سنة 2022 تعدّ الأخطر منذ 16 عاماً وفقاً لهذه الأرقام، ويرجع ذلك إلى حدّ كبير إلى حريقين كبيرين متتاليين في جيروند، جنوب غرب البلاد، حيث وصل رجال الإطفاء الألمان والبولنديون والنمساويون هذا الأسبوع لتقديم الدعم في إطفاء الحرائق.


والوضع استثنائي أيضاً في وسط أوروبا، حيث استغرق رجال الإطفاء أكثر من عشرة أيام في تموز/يوليو للسيطرة على أكبر حريق في تاريخ سلوفينيا الحديث، بمساعدة السكان الذين حشدوا أنفسهم لدرجة أنّ الحكومة اضطرّت إلى مطالبة السكان بالتوقف عن التبرّع لرجال الإطفاء.


وسلوفيينا التي لا تملك طائرات متخصّصة في مكافحة النيران، طلبت مساعدة كرواتيا التي أرسلت طائرة... قبل استعادتها لإطفاء حرائقها الخاصّة. وتدرس الحكومة السلوفينية شراء أول طائراتها القاذفة المائية.


وفي العاصمة الألمانية برلين، اندلع حريق كبير الأسبوع الماضي انطلاقاً من مستودع ذخيرة للشرطة في غابة ضربها الجفاف، وسرعان ما تمّت السيطرة عليه. وحتى الآن، لا تزال العاصمة بمنأى عن مثل هذه الحرائق، إلّا أنها باتت مهدّدة بشكل متزايد بسبب مساحاتها الحرجيّة الشاسعة.


لكن المنطقة الأشد تضرّراً من الحرائق هي شبه الجزيرة الأيبيرية. فقد شهدت إسبانيا، التي سيطر عليها الجفاف مثل فرنسا بسبب عدّة موجات حرّ هذا الصيف، دمار 245,278 هكتاراً جراء الحرائق، خصوصاً في غاليسيا في الشمال الغربي. ومع ذلك، تحسّن الوضع مع انخفاض درجات الحرارة.


كذلك، تكافح البرتغال منذ أكثر من أسبوع حريقا في المحمية الجيولوجية العالمية المعترف به من قبل اليونسكو في منطقة جبل سيرا دا استريلا، والذي يبلغ ذروة ارتفاعه عند حوالى ألفي متر.

وتسجل إسبانيا أكبر مساحة من الأراضي المحروقة، تليها رومانيا (150528 هكتاراً) والبرتغال (75277 هكتاراً) وفرنسا (61289 هكتاراً).


وقال خيسوس سان ميغيل منسّق نظام المعلومات الأوروبي حول حرائق الغابات لوكالة فرانس برس، إنّ "العام 2022 يعدّ عاماً قياسياً بالفعل" في ما يتعلّق بفترة الصيف وحدها. ويعود الرقم القياسي السابق في أوروبا إلى العام 2017، عندما أتت النيران على 420913 هكتاراً في 13 آب/أغسطس، وعلى 988087 هكتاراً في عام واحد.


وأضاف "آمل ألا نشهد شهراً مماثلاً لشهر تشرين الأول/أكتوبر من ذلك العام"، حين دُمّر 400 ألف هكتار في جميع أنحاء أوروبا في شهر واحد.


وما يساهم في اندلاع الحرائق الجفاف الاستثنائي في أوروبا، إلى جانب موجات الحر.


ولوحظت الظروف الشديدة الجفاف في كثير من الأحيان في البلدان المطلّة على البحر الأبيض المتوسط ، ولكن خيسيوس سان ميغيل أشار إلى أنّ "هذا بالضبط ما حدث في وسط أوروبا" التي كانت تعدّ حتى الآن بمنأى عن هذه الظواهر الجوية.


على سبيل المثال، شهدت الجمهورية التشيكية حريقاً دمّر أكثر من ألف هكتار، وهو ما يعد ضئيلاً مقارنة بالدول الأخرى، ولكنه أعلى بـ158 مرّة من المتوسّط بين عامي 2006 و2021 عندما كانت الحرائق لا تذكر.


في أوروبا الوسطى، لا تزال المناطق المحروقة صغيرة مقارنة بعشرات آلاف الهكتارات في إسبانيا أو فرنسا أو البرتغال. وإلى جانب الحرائق في كرواتيا، كانت هناك ثلاثة حرائق فقط في سلوفينيا وخمسة في النمسا. لكن استمرار الاحتباس الحراري في أوروبا بأسرها، سيُسهم في تصاعد هذا الاتجاه. 

عربي ودولي

الأحد 14 أغسطس 2022 11:25 صباحًا - بتوقيت القدس

بدء محاكمة مصطفى تاج زاده أحد أبرز وجوه التيار الإصلاحي في إيران

طهران-(أ ف ب) -بدأت محاكمة مصطفى تاج زاده أحد أبرز وجوه التيار الإصلاحي الموقوف منذ تموز/يوليو بتهمة تقويض أمن الدولة، السبت في إيران كما ذكرت وكالة "ميزان أونلاين" التابعة للسلطة القضائية.


وقالت الوكالة في وقت متأخر من السبت إن جلسة في محاكمة مصطفى تاج زاده "عقدت في الفرع 15 من محكمة الثورة" في طهران.


وكانت السلطات الإيرانية أوقفت مصطفى تاج زاده الذي سبق له أن شغل منصبا حكوميا، على خلفية اتهام بـ"العمل ضد الأمن القومي"، وفق الإعلام المحلي.


وأوضحت الوكالة أنه وجهت إلى تاج زاده "ثلاث تهم بما في ذلك التآمر على الأمن القومي"، مشيرة إلى أنه "رفض الرد على أسئلة رئيس المحكمة" الذي أعلن أنه سيصدر الحكم في وقت لاحق.


وتقدّم تاج زاده، وهو ستيني، بطلب ترشّح الى الانتخابات الرئاسية لعام 2021. الا أن مجلس صيانة الدستور لم يصادق على ترشّحه، ما حال بالتالي دون خوضه السباق الرئاسي الذي انتهى لصالح المحافظ المتشدد إبراهيم رئيسي.


وشغل تاج زاده منصب نائب وزير الداخلية في عهد الرئيس الإصلاحي السابق محمد خاتمي (1997-2005).


الا أنه أدخل السجن في 2009 على هامش الاحتجاجات التي تلت إعادة انتخاب الرئيس محمود أحمدي نجاد، وتمت إدانته بالمسّ بالأمن القومي والدعاية ضد النظام السياسي للجمهورية الإسلامية، وأفرج عنه في 2016.


منذ خروجه من السجن، طالب تاج زاده السلطات الإيرانية مرارا بمنح الحرية لقائدَي احتجاجات 2009 مهدي كروبي ومير حسين موسوي الخاضعَين للإقامة الجبرية منذ أكثر من عشرة أعوام.


وخلال الأعوام الماضية، عمل تاج زاده للدفع من أجل إجراء "تغييرات هيكلية" وإجراءات لتعزيز الديموقراطية في الجمهورية الإسلامية.


وعلى هامش ترشحّه لانتخابات 2021، قدّم تاج زاده نفسه على أنه "مواطن وإصلاحي" و"سجين سياسي لسبع سنوات"، ودان "التمييز" و"حجب الإنترنت" و "تدخل العسكريين في السياسة والاقتصاد والانتخابات". 

فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 11:19 صباحًا - بتوقيت القدس

وجهنا ضربة للجهاد الإسلامي.. لابيد: سنعزز قواتنا بالقدس منعًا لمزيد من الهجمات

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال يائير لابيد رئيس الوزراء الإسرائيلي، اليوم الأحد، إنه سيتم نشر مزيد من القوات الأمنية في القدس بدءًا من الليلة منعًا لمزيد من الهجمات بعد الهجوم الذي وقع الليلة الماضية وأدى لإصابة 8 مستوطنين.


وشدد لابيد في تصريحات له بمستهل الجلسة الأسبوعية لحكومته، معقبًا على عملية الليلة بالقول: "هناك نتيجة واحدة من هذه الحادثة، كما في الحوادث السابقة، من يؤذي مواطني إسرائيل لن يكون له مكان يهرب إليه .. سنلاحقهم ونقبض عليهم في كل مكان وسنستخدم الصرامة الكاملة للقانون ضدهم". وفق تعبيره.


وأشار إلى أنه يجرى التحقيق مع منفذ العملية بعد أن سلم نفسه، والذي عمل بمفرده وكان معتقلًا على قضايا جنائية سابقًا.


ودعا لابيد، السياح الأجانب للاستمرار بالوصول إلى القدس التي وصفها بأنها "عاصمة إسرائيل"، وبأنها "آمنة وقوية ونابضة بالحياة، ومليئة بالسياح المرحب بهم وبالمقيمين على حد سواء". وفق قوله.


وأشار إلى أنه تحدث مع رئيس بلدية القدس، للإطلاع على تطورات الأوضاع بالمدينة والتجهيزات للأعياد اليهودية.


وتطرق رئيس الوزراء الإسرائيلي، لعملية غزة الأخيرة، مدعيًا أن قواته وجهت ضربة شديدة للجهاد الإسلامي وتم تحييد كبار قادته.


وادعى لابيد أن العملية حققت نجاحات مهمة ضد الجهاد الإسلامي في غزة وكذلك الضفة مع استمرار عمليات الاعتقال فيها ضد نشطاء الحركة، كما أنها استعادت الردع وحققت الأمن لسكان الغلاف.


فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 11:13 صباحًا - بتوقيت القدس

الهلال الأحمر القطري يطلق حملة تبرعات "وفاء لغزة"

الدوحة - "القدس" دوت كوم - أعلن الهلال الأحمر القطري، مساء أمس السبت، عن إطلاق حملة تحت عنوان "وفاء لغزة" بهدف جمع تبرعات بقيمة 10 ملايين ريال (2.74 مليون دولار)، لتنفيذ سلسلة من مشاريع التعافي المبكر لصالح 57896 متضررًا من العدوان الأخير الذي تعرض له قطاع غزة.


وقال الأمين العام للهلال الأحمر القطري علي بن حسن الحمادي، في تصريح صحفي، إن الهلال الأحمر القطري لم يكن بعيدًا عن صرخات أهل غزة المستنجدة بالعالم، فمد يد الإنسانية لهم بعطاء أهل قطر للتخفيف من جراحهم، وإغاثتهم في هذه الظروف الصعبة، من خلال إطلاق استجابة إنسانية عاجلة بقيمة 10 ملايين ريال، لتوفير مساعدات إغاثية في مجالات الغذاء والصحة والمياه والإصحاح والإيواء، ستساهم في إزالة آثار العدوان، وتمكين أبناء القطاع من الصمود، ومساعدتهم على التعافي من هذه المحنة الأليمة.


وبيّن أن مأساة قطاع غزة مستمرة ما بين حروب متكررة وحصار ممتد منذ 15 عامًا، ليتعرض القطاع مؤخرًا لعدوان جديد من قوات الاحتلال الإسرائيلي، ومعه تتجدد آلام الأشقاء الفلسطينيين من أبناء القطاع، الذين أضحوا تحت القصف الجوي المتواصل.


ووفقًا لخطة التدخل الإنساني التي وضعها الهلال الأحمر القطري بترخيص من هيئة تنظيم الأعمال الخيرية، ستنفذ مجموعة من المشاريع المنقذة للأرواح في المجالات الصحية وخدمات الدعم والتأهيل، وحفر الآبار وتركيب شبكات المياه، وترميم وإعادة تأهيل البيوت المتهدمة مع تزوديها بالطاقة الشمسية، وتقديم منح وكفالات نقدية مقطوعة.


وأكد الحمادي التعاون الوثيق بين الهلال الأحمر القطري ونظيره الفلسطيني، وتنفيذه ما يزيد عن 90 مشروعًا مختلفًا منذ افتتاح مكتبه التمثيلي في غزة عام 2008، وتوزيع المساعدات الإغاثية العاجلة بقيمة إجمالية تجاوزت 110 ملايين دولار أميركي.


فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 11:07 صباحًا - بتوقيت القدس

"هيئة الأسرى": تواصل السياسة الانتقامية بحق أسرى نفق الحرية

رام الله - "القدس" دوت كوم - أدان رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر، اليوم الأحد، السياسة الانتقامية التي تمارسها إدارة سجون الاحتلال بحق أسرى نفق الحرية، والمتمثلة بجملة من الممارسات والعقوبات المبنية على أسس عنصرية وحقد دائم.


وقال أبو بكر في تصريح صحفي له، منذ "أن تمكن أسرانا الأبطال من كسر المنظومة الأمنية في سجن جلبوع  وتمكنهم من الهروب المشرف والطواف في البلاد المحتلة لعدة أيام، ومكونات الاحتلال العسكرية والسياسية تعيش حالة من الإحباط والتوهان، وتحاول الهروب من هذا الفشل من خلال مواصلة الهيمنة على الأسرى الستة في عزلهم".


وأضاف أبو بكر: "لا يعقل أن تستمر هذه المهزلة، فالهروب مشروع وفقًا للأنظمة والقوانين الدولية، والمحاسبة عليه مرفوضة بحكم الاتفاقيات والأعراف المعمول بها على مستوى العالم، إلا هنا في فلسطين المحتلة تُنتهك كل مبادئ المنظومة الدولية من قبل دولة الاحتلال الاسرائيلي دون أن يحرك أحد ساكنًا".


وأكد رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن كل التصرفات والممارسات اللا أخلاقية واللاإنسانية التي تمارس بحق أسرى نفق الحرية والتجاوزات المستمرة بحقهم، والتي أكدها الأسير البطل محمد العارضة الذي يتواجد في زنازين عزل "أيالون" والتي تتعرض زنزانته كما أخوته في أماكن العزل الأخرى للاقتحام المستمر بطريقة استفزازية تزيدهم صبرًا وتحديًا حتى تحقيق الحرية وكسر هذا الاحتلال، علمًا أنه يحتجز في زنزانة برفقة الأسير اياد حرادات، حيث تمكن محامي الهيئة فواز الشلودي من زيارتهما مؤخرًا.

فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 11:02 صباحًا - بتوقيت القدس

بريطانيا: متظاهرون يطالبون بنك "باركلي" بوقف تمويل شركات أسلحة إسرائيلية

لندن - "القدس" دوت كوم - اعتصم عشرات النشطاء والمتضامنين مع الحق الفلسطيني، امام بنك "باركلي" في مدينة مانشستر في المملكة المتحدة، لمطالبته بوقف تمويل شركات اسلحة إسرائيلية.


واتهم المتظاهرون، البنك العالمي بتنفيذ استثمارات وتقديم قروض بمليارات الجنيهات الاسترلينية للشركات التي تبيع الأسلحة والتكنولوجيا العسكرية لدولة الفصل والتمييز العنصري في إسرائيل.


وقالت منظمة "الحرب على الفقراء"، إن "إدارة البنك تقوم بتسليح اسرائيل وجني الاموال على حساب العنف الذي تنتهجه اسرائيل ضد الشعب الفلسطيني".


المصدر: "وفا"

أقلام وأراء

الأحد 14 أغسطس 2022 10:55 صباحًا - بتوقيت القدس

حديث القدس:: أما آن الوقت لمعاقبة الاحتلال؟!

جرائم الاحتلال ضد شعبنا في تصاعد مستمر دون رقيب أو حسيب، الامر الذي جعله يتمادى في جرائمه سواء على صعيد الاغتيالات وعمليات القتل شبه اليومية أو على صعيد البناء الاستيطاني وجلب المزيد من المستوطنين للضفة الغربية بما فيها القدس، الى ان وصل عددهم أقل من مليون مستوطن بقليل، والخطة الاحتلالية زيادة عددهم ليصل خلال سنوات قليلة الى اكثر من مليون، يعيثون في الارض الفلسطينية فساداً وتخريباً واعتداءات ما أنزل الله بها من سلطان.


هذا الى جانب مصادرة الاراضي وهدم المنازل واقتلاع الاشجار والاعتقالات التي طالت الاطفال والنساء وكبار السن الى جانب الشبان والفتية والفتيات، واجتياح المناطق الخاضعة للسلطة الفلسطينية وغيرها من الجرائم التي تعتبر جرائم حرب يعاقب عليها القانون الدولي الانساني ومحكمة الجنايات الدولية.


وليس هذا وحسب، بل ان العالم وخاصة الدول التي تدعي الديمقراطية وحقوق الانسان، لا تفعل شيئاً في مواجهة ومعاقبة دولة الاحتلال، بل على العكس من ذلك تدعمها في السر والعلانية، وتصدر بيانات الانتقاد الناعمة لدولة الاحتلال، خاصة عندما تقوم هذه الدولة المحتلة بعمليات تطهير عرقي لأبناء شعبنا خاصة في القدس وفي المقدمة حي الشيخ جراح وسلوان، وكذلك في مسافر يطا بمنطقة الخليل، بالاضافة الى ما تمارسه في منطقة الاغوار من عمليات ترحيل تحت شعار التدريبات العسكرية، وغيرها من الاجراءات والقوانين العسكرية والتي ما أنزل الله بها من سلطان.


فعلى سبيل المثال لا الحصر، ورغم العدوان الذي شنته دولة الاحتلال على قطاع غزة، فإن امريكا وبريطانيا وغيرهما من الدول الاوروبية، أيدت هذا العدوان تحت شعار ما أسمته «حق دولة الاحتلال في الدفاع عن نفسها» رغم ان الكل يعرف ويعلم ان دولة الاحتلال هي التي بدأت هذه الحرب العدوانية، رغم الوساطات لمنع التصعيد الذي نجم عن اعتقال الشيخ بسام السعدي والاجتياحات شبه اليومية لمناطق السلطة الفلسطينية واغتيال العديد من الشبان وتدمير المنازل.


وفي الكثير من الحالات فإن الدول الاوروبية تصدر بيانات باهتة تعتبر ما تقوم به دولة الاحتلال من انتهاكات وجرائم في الاراضي الفلسطينية تتعارض مع القانون الدولي أو تشكل انتهاكاً له، وهو ما تعايشت معه دولة الاحتلال. بل ان مثل هذه البيانات اصبحت في نظر الكثير من ابناء شعبنا هي فقط لذر الرماد في العيون، ما دامت هذه الدول لا تتخذ اية خطوات عملية لمعاقبة دولة الاحتلال أو لردعها عن ممارساتها التي هي وصمة عار في جبين المجتمع الدولي بكامله لعجزه وتساوقه مع دولة الاحتلال.


فإلى متى سيستمر الاحتلال بجرائمه والى متى سيتجاهل العالم عن قصد حقوق شعبنا الوطنية الثابتة في الحرية والاستقلال، أما آن الأوان لرحيل الاحتلال ومعاقبته على جرائمه؟!

أقلام وأراء

الأحد 14 أغسطس 2022 10:52 صباحًا - بتوقيت القدس

الطريق إلى الدولة الفلسطينية

بقلم:د. ناجي صادق شراب
من المفارقات التاريخية والسياسية عدم قيام الدولة الفلسطينية أو الحيلولة دون قيامها وخصوصاً من قبل بريطانيا الدولة المنتدبة على فلسطين وفقاً لنظام الانتداب الذي أقرته عصبة الأمم الذي كان من أهدافه تصنيف الدول حسب تقدمها والعمل على استقلالها في النهاية . ورغم أن فلسطين صنفت في نظام «أ» أي القادرة على الاستقلال، إلا أن بريطانيا وظفت انتدابها للتمهيد لقيام الدولة اليهودية تنفيذاً وتطبيقاً لوعد بلفور، بمنع قيام الدولة الفلسطينية والتي كان يمكن أن تكون نموذجاً للدولة الواحدة لكل مواطنيها، فعملت من ناحية على تسهيل نقل الأراضي الفلسطينية للمؤسسات اليهودية، وتشجيع الهجرة، وتسليح الجماعات اليهودية، وعندما أدركت قدرة الحركة الصهيونية على اقامة الدولة اليهودية؛ عرضت القضية على الأمم المتحدة ليتم إصدار أول قرار أممي بقيام إسرائيل ومنحها الشرعية الدولية، والمفارقة هنا أن هذه الدولة مُنحت ما يقارب ال55 في المئة من مساحة فلسطين رغم أن اليهود سكانياً كانوا يشكلون أقلية لا تزيد على 6 في المئة، والمفارقة الثانية، الإعلان عن قيام الدولة العربية الفلسطينية بمساحة تقارب 44 في المئة، والقدس تحت وضع دولي.

والمفارقة الثالثة أن الإعلان عن الدولة العربية كان اسمياً ولفظياً لإدراك بريطانيا من ناحية أن الفلسطينيين وهم الأغلبية السكانية ويمتلكون غالبية الأرض (أكثر من تسعين في المئة) لن يقبلوا بالقرار لأنه يتعارض مع هدف سياسة الانتداب وحق الشعب في تقرير مصيره، لكن الهدف هنا كان واضحاً وهو لا للدولة الفلسطينية حتى تقوم إسرائيل كدولة، فقيام الدولة الفلسطينية وفقاً للفكر الاستعماري والصهيوني يعني نفياً لقيام إسرائيل الدولة، وما زال هذا الفكر قائماً ومسيطراً، ولو كان عكس ذلك لقامت الدولة الفلسطينية. والسؤال هو: ما العمل لعدم قيام الدولة الفلسطينية وتحولها لمجرد وعد لفظي، وغير قابلة للحياة ؟ فقامت إسرائيل وبدعم دولي بحرب 1948 والتي أنهت القرار الأممي 181 باحتلالها أراض مقررة للدولة الفلسطينية وأكملت احتلالها لكل الأراضي بحرب 1967.

ولم تتوقف عند ذلك؛ بل عملت على تنفيذ مشاريعها الاستيطانية والتهويدية لكل الأراضي الفلسطينية والتعامل مع الشعب الفلسطيني ككتلة سكانية لها بعض المطالب والاحتياجات الاقتصادية، وتمارس عليه كل أشكال الحصار. ورغم اتفاق أوسلو الموقّع معها من قبل منظمة التحرير والذي كان الهدف البعيد منه قيام الدولة الفلسطينية  إلا أنها حولته لاتفاق أمني، وهنا لا ينبغي التقليل من مسؤولية السلطة الفلسطينية. ولم يتوقف الأمر عند حدود ما قامت به إسرائيل وقتذاك، حيث لم تبقِ إلا ما يقارب العشرة في المئة لأكثر من خمسة ملايين فلسطيني يعيشون في الضفة وغزة.

 والمفارقة السياسية الأخرى أنه وعلى الرغم من كثرة القرارات الدولية التي أصدرتها الأمم المتحدة ومنظماتها المتعددة والتي تقرّ حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، إلا أن هذه القرارات بقيت مجرد غطاء يحفظ ماء وجه الأمم المتحدة، وبقيت بدون قوة للتنفيذ بسبب الفيتو الأمريكي في مجلس الأمن والذي وفّر الحماية لإسرائيل وحال دون تطبيق الفصل السادس والسابع من ميثاق الأمم المتحدة. ورغم معاهدات السلام التي تم توقيعها مع إسرائيل فهي ترفض قيام الدولة الفلسطينية، وأقصى ما تقبل به سلطة حكم ذاتي أقل من دولة، وقد لا تمانع من وجود دولة فلسطينية بروتوكولية تمارس بعض الصلاحيات السيادية خارجياً بقيام علاقات دبلوماسية وهو الأمر القائم الآن. والسؤال الدائم ما هو الطريق للدولة الفلسطينية وهل من أمل تبقّى لقيام الدولة؟. والإجابة ببساطة تكمن في عناصر الدولة الثلاث، الأرض والشعب والسيادة.

 ومن هذه العناصر لا يوجد إلا الشعب، فالأرض تسيطر عليها إسرائيل سيطرة كاملة وتتحكم في كل مواردها ومنافذها، والغرابة أنها من تمنح أو توافق على منح تراخيص للبناء الفلسطيني وألغت المنطقة «ج»، وتتحكم في من يدخل ويخرج. وأما السيادة فالسلطة لا تمارسها، حتى تصاريح لمّ الشمل وهي حق للمواطن الفلسطيني هي من توافق عليها. في سياق كل هذه المعطيات لم يبقَ من الدولة الفلسطينية إلا اسمها. والبديل لذلك هو الطريق الطويل للدولة الواحدة لكل مواطنيها. ويبقى السؤال هل من رؤية فلسطينية لانتزاع الحق في الدولة ؟ وللقفز على حل الدولتين يطفو على السطح السياسي من يذهب للقول بدولة غزة، وحل الكونفدرالية الثلاثية، والسيناريو القديم المتجدد في الفكر الصهيوني الأردن والوطن البديل. ومع كل هذا تبقى الدولة الفلسطينية الحلم الوطني والوعاء السياسي للهوية الوطنية الفلسطينية، والدولة هي حق تاريخي ثابت للشعب الفلسطيني.

أقلام وأراء

الأحد 14 أغسطس 2022 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

الأموال المظلمة» وحرية التعبير

 بقلم:د. جيمس زغبي


حين أقر الكونجرس مشروع قانون (مكين-فينجولد) عام 2002 بشأن إصلاح تمويل الحملات الانتخابية،تعلق كثيرون بأمل أن يشهدوا حقبة جديدة في السياسة الأميركية. فقد وضع القانون حدودا لمساهمات لجان العمل السياسي والأفراد، واشترط أن تقدم لجنة الانتخابات الاتحادية تقارير بشأن جميع المساهمات في الانتخابات الاتحادية واتاحتها أمام الرقابة العامة. لكننا خشينا أن تجد الأموال الكبيرة في نهاية المطاف طريقة لتخريب قانون (ماكين-فينجولد) ودس أنفها مرة أخرى في العملية الانتخابية. وبعد أن توصل قرار للمحكمة العليا في قضية «المواطنون المتحدون» أن المال شكل من أشكال حرية التعبير لا يقتصر على السياسة، انفتحت البوابات وتدفق عبرها «نفقات مستقلة» ضخمة من اليسار واليمين، ومن الشركات وجماعات المصالح الداعمة أو المعارضة للحملات. وأنفقت جماعات ممثلة للبنوك وشركات العقاقير الكبرى والجماعات المدافعة عن حقوق المرأة وعن امتلاك المسدسات وغيرها الملايين من أجل دعم مصالحها. والأموال التي ضخوها في الحملات وهي «نفقات الأموال المظلمة» اعتبرت أموالا خاصة ولا تخضع لرصدها في تقارير لجنة الانتخابات الاتحادية ولا تخضع للرقابة العامة.


ولمؤيدي إسرائيل تاريخ طويل في جمع مساهمات كبيرة لدعم أو معارضة المرشحين. فقبل وبعد (ماكين-فينجولد)، دأبت عشرات من لجان العمل السياسي المؤيدة لإسرائيل على جمع التبرعات وجمع ملايين الدولارات في كل دورة انتخابية. وعلى الرغم من الترهيب، تم رصد الأموال التي جمعوها والإبلاغ عنها وفق القواعد المرعية إلى لجنة الانتخابات الاتحادية واتيح للجمهور الإطلاع عليها. لكن هذا العام مختلف. فخوفا من أن تفقد إسرائيل الدعم بين «الديمقراطيين»، وخاصة «الديمقراطيين التقدميين»، طور أفراد من الجماعات المؤيدة لإسرائيل عدداً من كيانات «الأموال المظلمة» بهدف صريح هو هزيمة «الديمقراطيين التقدميين» حتى لو لم يكونوا منتقدين صريحين لإسرائيل أو السياسات الإسرائيلية. ومعظم نفقاتهم لم تكن لدعم المرشحين، لكن ضد أولئك الذين يعارضونهم. والحملات الإعلانية الضخمة التي شنوها لم تركز على إسرائيل، بل ركزت على تحطيم سمعة الذين يرغبون في هزيمتهم.


وهذا العام، تم إنفاق الملايين على تشويه وهزيمة مرشحين في أوهايو وبنسلفانيا ونورث كارولينا وتكساس وماريلاند والآن ميشيجان وميسوري. وعلى الرغم من المبالغ الباهظة التي تم إنفاقها، تم هذا المسعى دون أن يلتفت إليه أحد حتى وقت قريب، حين تعرضت عضو سابقة في الكونجرس عن ولاية ماريلاند ترشح نفسها لاستعادة مقعدها لحملة إعلانية سلبية تكلفت ستة ملايين دولار في محاولة لتشويه سمعة سنوات عملها في الخدمة العامة. وكما حدث في السباقات الأخرى، تجاوز المبلغ الإجمالي الذي أنفقته هذه الجماعات المؤيدة لإسرائيل المبلغ الذي جمعته حملتها. ونجح عدد قليل من صحفيي التحقيقات في الكشف عن مصادر بعض الأموال، وغالبا يكون مصدرها عدد قليل من أصحاب المليارات؛ في صناعات الطاقة والاستثمار والتكنولوجيا المتقدمة. وكثيرون منهم مانحون «جمهوريون» يأملون في تحقيق قائمة أولويات داعمة لإسرائيل من خلال إلحاق الهزيمة بالديمقراطيين التقدميين.


وتضمنت الانتخابات التمهيدية الأسبوع الماضي أربع سباقات من هذا القبيل، ثلاثة منها في ميشيجان وواحدة في ولاية ميسوري. ففي ميشيجان، تعرض شاغل المقعد النيابي الأميركي الفلسطيني الأصل لحملة سلبية تكلفت أكثر مليوني دولار. وتعرض أميركي يهودي الديانة يشغل المقعد النيابي أيضا لوابل من الإعلانات السلبية التي تم تمويلها بأكثر من أربعة ملايين و300 ألف دولار، على الرغم من أنه مؤيد لإسرائيل، لكن تأييده لم يكن كافيا فيما يبدو. وواجه مرشح أميركي هندي الأصل حملة سلبية تكلفت أكثر أربعة ملايين و200 ألف دولار. وفي ميسوري، أطلقت حملة سلبية تكلفت ملايين الدولارات لتشويه سمعة عضو من الكونجرس من أصل أفريقي كانت قد برزت على الساحة الوطنية خلال الاحتجاجات المطالبة بالعدالة العرقية في فيرجسون، وأطاحت في عام 2020 بعضو مؤيدة لإسرائيل في الكونجرس. وفي نهاية المطاف، هُزمت «الأموال المظلمة» في ثلاثة من هذه السباقات ولم تفلح إلا في إلحاق الهزيمة بشاغل الوظيفة اليهودي الأميركي في ميشيجان. وهذا ما يمكن أن تفعله «الأموال المظلمة».


وحتى الآن، في عام 2022، أنفقت جماعات «الأموال المظلمة» الموالية لإسرائيل ولجان العمل السياسي أكثر من 30 مليون دولار وتبانت نتائجها بين المكسب والخسارة. لكن الخاسرين الحقيقيين يتجاوزون المرشحين أنفسهم؛ سواء الخاسرين أو الفائزين الذين تشوهت سمعتهم. الضرر هنا يطال نزاهة انتخاباتنا والعملية السياسية التي تشوهها المبالغ الباهظة من «الأموال المظلمة». فيجب ألا يكون حسم نتيجة الانتخابات الديمقراطية رهينة لأصحاب أعلى العروض الذين ينفقون بلا حدود لتدمير الخصم. ومن الأمور المهمة والمعرضة للخطر أيضا هو قدرة المرشحين على مناقشة القضايا الحيوية بحرية دون خوف على مستقبلهم السياسي من عدد قليل من المانحين الكبار المستعدين لسحق سمعتهم إذا تجرأوا على المجاهرة بالرأي.                                                          

أقلام وأراء

الأحد 14 أغسطس 2022 10:50 صباحًا - بتوقيت القدس

عن جولة وحدة الساحات

بقلم:نهاد أبو غوش
لنحرص دائما على تسمية الأمور بمُسمّياتها، إنصافا للحقيقة والتاريخ، وأملا في تدارك مكامن الخلل، ومعالجة الثغرات في أوضاعنا الداخلية، وتعزيز العوامل الإيجابية، واستنهاض عناصر القوة المتاحة والكامنة. فمعركة "وحدة الساحات" التي أسمتها إسرائيل بزوغ الفجر، كانت على الرغم من قصر مدتها (50 ساعة) هي الحرب الخامسة من نوعها على قطاع غزة، ولكونها لم تحقق أهدافها كما خطط لها المعتدون، فإنها حتما لن تكون الأخيرة طالما أن عناصر الصراع ما زالت قائمة وتتفاعل.

أوّل الحقائق التي ينبغي إبرازُها والتأكيد عليها، هي أن هذه الحرب الغادرة كانت مُبيّتة ومقررة سلفا، فهي جزء لا يتجزأ من الحرب الشاملة والمفتوحة على الشعب الفلسطيني في كل أماكن تواجده وبخاصة في القدس وباقي الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتي تشمل تهويد القدس ومحاولة تغيير الوضع الراهن فيها، وانتهاك حرمة المقدسات، وعمليات الاغتيال والاقتحامات والاعتقالات الجماعية ومصادرة الأراضي وبناء المستوطنات. ويأتي كل ذلك استكمالا لصفقة القرن التي سحبت من التداول ظاهريا، ولكن يجري تطبيقها عمليا، لتصفية الحقوق الوطنية لشعبنا وإخضاعه، لإرغامه على الاستسلام وقبول حلول واقعية لا تتعدى حقه في العيش من دون حقوق سياسية وسيادية على أرضه. وفي هذا السياق يجري تطبيق سياسة "العصا والجزرة" كما أسماها بينيت، لمعاقبة كل من يتبنى المقاومة أو يؤيدها أو يحتضنها، والتلويح في المقابل بإغراءات و"تسهيلات" ليست سوى تخفيف لقيود الاحتلال كالتصاريح الممنوحة لبعض الفئات.

ثمة أهداف فرعية للعدوان مثل رغبة يائير لابيد في ترصيع سجلِّه الشخصي بإنجاز عسكري ما لإثبات أهليته لقيادة إسرائيل على ابواب الانتخابات. وكذلك حرص قيادة الجيش على تصفية بعض الحسابات العالقة مع المقاومة في قطاع غزة، ولكن هذه الحسابات ثانوية، والجوهري هو تصميم المؤسسة الصهيونية الحاكمة، بمختلف اتجاهاتها وتلاوينها، على حسم الصراع مع الشعب الفلسطيني بقوة السلاح والنار وليس عن طريق المفاوضات والقانون الدولي.

تأسيسا على حقيقة أن ما جرى هو عدوان على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، المحاصر برّا وجوّا وبحرا، منذ أكثر من خمسة عشر عاما، والمحروم من أبسط مقومات الحياة الإنسانية بما في ذلك الماء والدواء والوقود، لا ينبغي لنا أن ننجرّ إلى وهم أنها حرب متكافئة بأي شكل من الأشكال، وبالتالي فإن توقف آلة القتل الإسرائيلية بطائراتها ودباباتها وقطعها البحرية وجيشها الذي يعتبر من اقوى خمسة جيوش في العالم، ليس وقفا لإطلاق النار، بل هو وقف للعدوان بكل بساطة.

وبعيدا عن المبالغة أو المزاودة والمناقصة، تتلخص معادلة الصراع بين دولة الاحتلال والشعب الفلسطيني بمقاومته وفعالياته الأخرى، في ثمة حدودا للقوة، وأن أدوات الحرب مهما بلغ تطورها وبطشها وقدرتها التدميرية، فهي قاصرة عن فرض الاستسلام على الشعب الفلسطيني، وعن إملاء النتائج السياسية التي تريد، وفي المقابل تتلخص قوة الفلسطينيين في القدرة على استيعاب الضربات والتضحية ورفض الاستسلام أو القبول بالحلول الانهزامية المعروضة. إن قدرة المقاومة على مواصلة إطلاق الصواريخ والمقذوفات وتطويرها خلال سنوات الحصار هي مظهر من مظاهر قوة الشعب وإرادته في الصمود، فهذه الصواريخ البسيطة والمحلية الصنع هي أدوات رمزية ولا يمكن لها أن تمثل معادلا رادعا لأدوات القتل الفتاكة التي تملكها إسرائيل.

بعد كل معركة تشنها إسرائيل، تعمد إلى تشكيل لجان تحقيق لدراسة وتقييم مكامن القصور والخلل، فهي شكلت نحو خمسة عشر لجنة لهذه الغاية بعد انتهاء معركة "سيف القدس" لتقييم الأداء في مختلف النواحي بما في ذلك نجاعة القبة الحديدية والتنسيق بين أذرع الجيش، وكفاءة الاستخبارات والإعلام وغيرها. ومع الأخذ بعين الاعتبار أن نقطة الضعف الرئيسية في أوضاعنا كانت وما زالت تتمثل في الانقسام الذي اعتبرته إسرائيل مصلحة استراتيجية لها، وغياب التكامل بين أدوات العمل النضالي والسياسي المختلفة، ليتنا نحن أيضا نقيم لجانا لتقييم أدائنا في مختلف المجالات ومن بينها أسئلة: هل نجحت إسرائيل في تنفيذ ما خططت له بالاستفراد بحركة الجهاد الإسلامي وعزلها عن باقي عناصر المجابهة؟ وهل كان أداء حركة حماس من جهة وأداء قيادة السلطة ومنظمة التحرير مع ممثلياتها السياسية والدبلوماسية في الخارج منسجما مع كون المعركة هي ضد الشعب الفلسطيني بأسره ؟ وهل ارتقى التفاعل الشعبي في الضفة والشتات إلى المستوى المطلوب؟ وهل كان خطاب المقاومة قبل العدوان وأثناءه أو بعده ملائما لمتطلبات المعركة، ومكرسا لخدمة أهداف شعبنا وليس لخدمة فصيل بعينه، وهل تراخت المقاومة في اتخذ تدابير الحيطة والحذر لحماية قادتها ومقاتليها؟ وغيرها من الأسئلة المُلحّة التي تحتاج إلى فحص شامل ووافٍ، وإلى تقارير مدققة وموثقة وليس إلى بيانات عاطفية ومقالات إنشائية.

من الواضح أن إسرائيل حرصت على إنهاء العدوان مبكرا لكونها حصلت على "صورة النصر" كما يريدها لابيد وغانتس، ونالت من "الصيد الثمين" باغتيال الشهيدين تيسير الجعبري وخالد منصور وغيرهما من قادة المقاومة، وسعت إلى عدم إطالة المعركة حتى لا تتسبب بسقوط مزيد من الضحايا المدنيين وبخاصة النساء والأطفال فتستثير ضجة إعلامية على ممارساتها، ولقطع الطريق أمام التفاعلات الداخلية والخارجية، وما يمكن أن يقود ذلك إليه من "وحدة الساحات": وهو اسم ذكي اطلقته المقاومة على هذه الحرب تأكيد على واحدة من أهم نقاط القوة في وضعنا الفلسطيني، ولإحباط واحدة من أهم استرايجيات العدوان وهي الفصل بين الساحات.

بقيت مسألة اخيرة ضمن المساحة المتاحة لهذا المقال، وهي ضرورة اعتماد إعلام المقاومة لغة واقعية وذات مصداقية تستند إلى الحقائق الأساسية، فتخدم معركتنا الشاملة، وتبتعد عن المبالغة والتضخيم والتهييج والتهديد الذي لا يستفيد منه أحد سوى أعدائنا في تبرير إجرامهم وعدوانهم.

أقلام وأراء

الأحد 14 أغسطس 2022 10:47 صباحًا - بتوقيت القدس

بالمختصر ... وربما المفيد الى النائمين ... فوق الكراسي !!

بقلم : ابراهيم دعيبس

اقترحت سابقاً ان يتوقف الذين يكررون التصريحات عن «بطولاتهم» هذه ويمنحوا الشعب فرصة للاستراحة من هذه الاقوال الجوفاء التي ماتت ولم تعد تثير أية اهتمامات من الناس، ولكن للأسف لم يستمع أحد الى ذلك وظلت هذه التصريحات تتكرر وكأنها اسطوانات مسجلة.


كلنا يعرف ان الاحتلال يواصل اعتداءاته ومصادرته للأرض ومحاولات تهجير المواطنين، وان العالم يكتفي بالادانة في أحسن الأحوال، وان دولاً عربية تواصل التطبيع دون أي حساب أو تقدير لقضيتنا ومصيرنا، والأسوأ ان قياداتنا، بصورة عامة، تكتفي بالكلام ولا تسعى أو تحاول اتخاذ ما يلزم لمواجهة ما نحن فيه وما ينتظرنا، وفي العدوان الاسرائيلي الأخير على غزة وجدنا انقساماً جديداً في الميدان بين حماس وحركة الجهاد الاسلامي الى درجة ان بعض المصادر الاسرائيلية تؤكد ان اسرائيل بعثت رسائل الى حماس أكدت فيها ان حماس ليست موضع استهداف في العدوان الاخير وان المقصود هو حركة الجهاد فقط، ولهذا فإن حماس لم تشارك بالرد العسكري على عدوان اسرائيل.


كنا بانقسام بين فتح وحماس والآن يبدو اننا دخلنا بانقسام جديد بين حماس والجهاد، والقادم يبدو أسوأ، ويتساءل الناس جميعاً كيف الخروج من هذا الانقسام ولا سيما وان كل اتصالات المصالحة لم تثمر ولا أدت الى أية نتائج: والجواب يبدو بسيطاً ولكن تحقيقه صعب جداً. والجواب هو اجراء انتخابات شاملة لانتخاب مجلس تشريعي جديد ورئيس يمثل الكل الفلسطيني ويلتزم بالقانون والانتخابات للمرحلة القادمة. ولكن هذا المطلب يبدو أقرب الى المستحيل، لأن النائمين فوق كراسي الحكم والمصالح لم يصحوا من سباتهم وستظل الأمور تسير من سيء الى أسوأ، والاحتلال يزداد غطرسة وتوسعاً من مستوطنة الى مستوطنة ومن مصادرة أرض الى هدم منازل ومنشآت كثيرة.


نكرر القول أيها النائمون فوق الكراسي لا بد من صحوة لأن التاريخ لا يرحم والاجيال القادمة لن تصمت أو تستسلم.
الاتحاد الاوروبي يكتشف ان هدم مدرسة انتهاك للقانون الدولي


حذر رؤساء بعثات الاتحاد الاوروبي الحكومة الاسرائيلية من مواصلة سياسة هدم منازل الفلسطينيين، فأكدوا انه في العام الحالي هدمت سلطات الاحتلال أو أجبرت فلسطينيين على أعمال الهدم، وقد تم هدم ٤٩١ منزلاً مما ادى الى نزوح مئات الاشخاص وتشريد عشرات العائلات.


واكتفى رؤساء هذه البعثات بزيارة لتجمع عين سامية قرب رام الله واعلنوا انه منذ حزيران ٢٠٢١ تم هدم اكثر من الف مبنى، وانهم سيعملون على حث اسرائيل على وقف أعمال الهدم هذه والتي تطال المشاريع التي يمولها المانحون في القدس الشرقية وفي مختلف المناطق الاخرى واكدوا ان هدم مدرسة عين سامية ... هو انتهاك للقانون الدولي ويجب على اسرائيل ان تتوقف عن ذلك.


ان هذا الكلام النظري الصحيح لن يمنع الاحتلال من مواصلة ممارساته والمطلوب اتخاذ خطوات ميدانية حقيقية وفرض عقوبات على الاحتلال لكي يتوقف عما يقوم به من اعتداءات تدمر كل احتمالات السلام وتخلق التوتر والحروب واسالة الدماء في المنطقة، وعدم الاكتفاء بالبيانات اللفظية أو الادانات المكررة ...!!

منوعات

الأحد 14 أغسطس 2022 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس

فيلم برازيلي فاز بجائزة الفهد الذهبي في مهرجان لوكارنو السينمائي

جنيف- (أ ف ب) -فاز فيلم "ريغرا 34" ("القاعدة 34") للمخرجة البرازيلية جوليا مورات السبت بجائزة الفهد الذهبي لأفضل فيلم في مهرجان لوكارنو السينمائي في سويسرا.


ويتناول الفيلم الذي أقيم عرضه العالمي الأول في لوكارنو قصة طالبة قانون تُدعى سيمونيه تهتم بالعنف ضد المرأة في بلدها. وفي موازاة مناقشتها هذا الموضوع في الجامعة، تنشط في حياتها الخاصة كـ"كام غيرل" عبر الإنترنت، إذ تشارك في محادثات تعرض خلالها مفاتنها وتصوّر نفسها في وضعيات جنسية في مقابل أجر.


وأقرّت المخرجة بأنها فوجئت بمنحها الجائزة، موضحة أن الفيلم "يتناول موضوعاً صعباً جداً". وقالت "لذلك لم أتوقع إطلاقاً أن يكون للفيلم أكثر من عضو مؤيد في لجنة التحكيم".


يشير عنوان الفيلم إلى ما يُعرَف بالقاعدة 34 للإنترنت ومفادها أن كل شيء موجود على الإنترنت له مُعادِل إباحي، ويطرح العمل كيفية الحفاظ على التوازن بين الرغبة والحرية والحماية، سواء للأفراد أو للمجتمع، وخصوصاً في البرازيل.


وقال المدير الفني لمهرجان لوكارنو جيونا نازارو إن "+ريغرا 34+ (...) مل جريء وسياسي يفترض أن يترك بصمة".


ورأى أن هذه الجائزة "مهمة لصناعة سينمائية كتلك البرازيلية التي شكلت محطات مهمة في تاريخ السينما العالمية"، ملاحظاً أن هذه السينما "هي في طليعة الدفاع عن فكرة عالم أكثر شمولاً وأكثر حرية".


وانتقد البعض الفيلم بسبب العنف المفرط الذي ينطوي عليه.


وهذا الفيلم هو الشريط الروائي الثالث لجوليا مورات (42 عاماً) وهي الشقيقة الصغرى للمخرجة والناشطة البرازيلية الشهيرة لوسيا مورات.


كذلك منحت لجنة تحكيم مهرجان لوكارنو ثلاث جوائز لفيلم "تنغو سوينيوس إلكتريكوس" ("تراودني أحلام كهربائية") للمخرجة الكوستاريكية فالنتينا موريل.


ونال الفيلم جائزة أفضل مخرج وجائزة أفضل ممثلة (دانييلا مارين نافارو) وجائزة أفضل ممثل (رينالدو أميان غوتيريز). 

فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 10:33 صباحًا - بتوقيت القدس

سلطات الاحتلال تجبر مقدسيًا على هدم منزله

القدس - "القدس" دوت كوم - أرغمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، المقدسي عثمان قلجاوي على هدم منزله ذاتيًا في حارة باب حطة بالبلدة القديمة من القدس المحتلة.


وتدعي سلطات الاحتلال أن المنزل غير مرخص، وأجبرته على هدمه ذاتيًا وإلا سيدفع غرامة مالية باهظة مقابل هدمها له.