فلسطين

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 11:34 صباحًا - بتوقيت القدس

"الشعبية": تحريض الاحتلال على رفاقنا في مخيم الدهيشة لن يكسر إرادتهم

غزة - "القدس" دوت كوم - أكدت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، اليوم الثلاثاء، أن استمرار تحريض الاحتلال وتهديد رفاقها في مخيم الدهيشة للاجئين الفلسطينيين بمدينة بيت لحم، يأتي في سياق الهجمة المسعورة التي يشنها الاحتلال على الجبهة في الضفة المحتلة منذ سنوات طويلة.

وقالت الجبهة في بيان لها، إن "هذا التحريض والتهديد والملاحقة المستمرة لن تكسر إرادة رفاقها ومناضلي شعبنا في مخيم الدهيشة الذين يضربون على الدوام دروسًا في الشجاعة والتصدّي البطولي لجرائم الاحتلال، ويرون في هذا التحريض أنه غير معزول عن سياسة استهداف المناضلين والرموز الوطنية المؤثرّة في المخيم وسائر الأراضي الفلسطينية".

وأضافت: إن "هذه الملاحقة لن تنال من عزيمة رفاقنا وإرادتهم وإصرارهم على مواصلة طريق المقاومة".

منوعات

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

المغني آر. كيلي يمثّل أمام محكمة في شيكاغو في قضية أخرى تتعلق بجرائم جنسية

واشنطن -  (أ ف ب) -يَمثل نجم موسيقى آر أند بي الأميركي مجدداً هذا الأسبوع أمام محكمة في شيكاغو تنظر في اتهامات وجهت إليه بارتكاب جرائم جنسية.


وبدأت الاثنين عملية اختيار هيئة المحلّفين لهذه المحاكمة بعد أشهر من الحُكم على كيلي في حزيران/يونيو الفائت بالسجن 30 عاما في قضية مماثلة.


وكانت محكمة في نيويورك دانت روبرت سيلفستر كيلي البالغ 55 عاما بإدارة "منظومة" استغلال جنسي لفتيات بينهن قاصرات على مدى سنوات. وصدر في نهاية حزيران/يونيو الفائت حكم بحبسه 30 عاماً.


وتنظر المحكمة في شيكاغو في تهم وجهت إليه بعرقلة سير العدالة واستغلال الأطفال في مواد إباحية وبنشاط جنسي غير قانوني مع قاصر.


واتُهم كيلي بأنه أقدم مع اثنين من شركائه السابقين على تعطيل مسار محاكمته المتعلقة باستغلال الأطفال في مواد إباحية عام 2008 من خلال دفعه إحدى الضحايا بواسطة التهديد والرشوة إلى عدم الإدلاء بشهادتها. وقد برأته هيئة المحلفين بنهاية المحاكمة يومها.


ولكن من المتوقع أن تدلي الضحية نفسها هذه المرة بشهادتها خلال المحاكمة التي تستغرق أربعة أسابيع، علماً أن المتهمين الآخرين فيها هما مدير أعماله السابق ديريل مكديفيد والموظف السابق لديه ميلتون "جون" براون.


وطلبت وكيلة كيلي المحامية جنيفر بونجان استبعاد أي شخص شاهد المسلسل الوثائقي "سورفايفينغ آر. كيلي" الذي يتضمن أحاديث مع عدد من ضحاياه من هيئة المحلفين، لكن القاضي هاري ليننويبر ردّ هذا الطلب.


وقد اعتُبرت إدانة آر. كيلي في نيويورك محطة رئيسية في حركة "مي تو"، إذ كانت المرة الأولى التي يكون فيها غالبية المدعين من النساء السوداوات بمواجهة فنان أسود.
وكشفت المحاكمة عن "منظومة" آر كيلي لجذب فتيات صغيرات جدا والاعتداء عليهن جنسيا، بتواطؤ من محيطه، بما يشبه أنشطة المافيا، بحسب النيابة العامة. وروى العديد من الضحايا لقاءهن مع نجمهن المحبوب خلال الحفلات الموسيقية التي كنّ يحصلن بعدها على ورقة عليها عنوان المغني وأرقام الاتصال به.
ويواجه كيلي كذلك دعاوى مماثلة في ولايتين أخريين.

اقتصاد

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 10:49 صباحًا - بتوقيت القدس

تقنين استهلاك الطاقة في مصانع صينية بسبب موجة الحر

بكين - (أ ف ب) -قررت مقاطعة سيتشوان الصينية التي تعد مركزا لإنتاج الليثيوم تقنين إمدادات الكهرباء إلى المصانع حتى يوم السبت، وفق ما أعلنت وسائل إعلام رسمية، في وقت تؤدي موجة حر إلى ازدياد الطلب ونضوب المياه في الخزانات.


وتجاوزت درجات الحرارة في المقاطعة التي تعد نحو 84 مليون نسمة 42 درجة مئوية منذ الأسبوع الماضي، بحسب بيانات صادرة عن إدارة الأرصاد الجوية الصينية، ما زاد الطلب على استخدام المكيّفات.


وتعتمد المنطقة على سدود تولّد 80 في المئة من احتياجاتها من الكهرباء، لكن أنهارها جفّت هذا الصيف، وفق ما ذكرت وزارة الموارد المائية في بكين.


وتنتج المقاطعة الواقعة في جنوب غرب الصين نصف كمية الليثيوم المنتج على مستوى البلاد والمستخدم في صناعة السيارات الكهربائية وفي مشاريع الطاقة الكهرمائية.


لكن الحكومة المحلية قررت منح أولوية لموارد الطاقة المخصصة للسكان وأمرت المستخدمين العاملين في الصناعة في 19 من 21 مدينة في المقاطعة بتعليق الإنتاج حتى يوم السبت، بحسب مذكرة صدرت الأحد.


وأعلنت عدة شركات من بينها "خنان جونغفو الصناعية" لإنتاج الألومنيوم و"سيتشوان ميفنغ للصناعات الكيميائية" المنتجة للأسمدة في بيانات على موقع البورصة تعليق الإنتاج.


وأفادت وكالة أنباء تايبيه المركزية أن مصنعا في المقاطعة تابعا لشركة "فوكسكون" التايوانية العملاقة التي توفر إمدادات لـ"آبل" علّق الإنتاج.


وسيُسمح لبعض الشركات بالعمل بإمكانيات محدودة بناء على احتياجاتها المرتبطة بالإنتاج.


وقالت المحللة لدى "رايستاد إنرجي" سوزان زو لوكالة فرانس برس "تقدّر مصادر بأنه سيتم خفض 1200 طن على الأقل من إنتاج الليثيوم بسبب اضطراب العمليات خلال هذه الأيام الخمسة"، مشيرة إلى أن أسعار كربونات الليثيوم ارتفعت منذ الاثنين.


وسجلت عدة مدن صينية كبرى درجات حرارة قياسية هذا الصيف.


وأصدر المرصد الوطني الصيني مجددا تنبيها بأعلى مستوى (أحمر) من درجات الحرارة المرتفعة الاثنين، وفق ما ذكر الإعلام الرسمي، مع ارتفاع درجات الحرارة لتتجاوز الأربعين مئوية في مختلف أنحاء البلاد.


وفرضت مقاطعات بينها جيجيانغ وجيانغسو وآنهوي التي تعتمد على الطاقة من غرب الصين قيودا على الكهرباء للمستهلكين في قطاع الصناعة لضمان حصول المنازل على ما يكفي من الإمدادات، بحسب تقارير إعلامية محلية.


ويفيد العلماء بأن ظروف الطقس القاسية في أنحاء العالم باتت أكثر تواترا بسبب تغير المناخ، ويرجّح بأن تزداد شدّتها مع ارتفاع درجات الحرارة حول العالم.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 10:40 صباحًا - بتوقيت القدس

حديث القدس:: المجتمع الدولي مسؤول عن جرائم ووحشية الاحتلال

وحشية الاحتلال تزداد يوماً بعد الآخر بحق أبناء شعبنا وأرضنا ومقدساتنا وغيرها الكثير الكثير والناجمة عن صمت المجتمع الدولي الذي لا يحرك ساكناً إزاء هذه الجرائم الوحشية التي لم يرتكب مثلها حتى في مرحلة القرون الأولى وفي القرون والعصور الوسطى، عندما كان الغرب يلقي بالمعارضين أمام الوحوش الكاسرة لقتلهم.


وها هي دولة الاحتلال تستمد ذلك من مراحل التاريخ البدائية وكذلك من الجرائم التي ارتكبت بحق البشرية والانسانية في الحربين العالميتين الاولى والثانية واللتين أدتا لمقتل الملايين من البشر، وهي ما عرفت بوحشية الغرب.


ودولة الاحتلال التي هي امتداد لحضارة الغرب الاستعماري، تعمل على ما فعلته الدول الاستعمارية ولكن بطرق أكثر وحشية، مما كان في السابق خاصة بحق شعبنا وأرضه وممتلكاته ومقدساته.


فقيام دولة الاحتلال أمس ومن خلال جنودها بإعدام الشاب محمد الشحام بدم بارد، بإطلاق النار على رأسه بمجرد ان فتح هو ووالده الباب أمام طرقات الوحوش الكاسرة، أمام ذويه، وبدون أي سؤال عن هويته أو لماذا حضروا وفجروا البوابة الرئيسية، وبدون ان يقدم محمد لمحاكمة ان كان قد ارتكب اي ذنب يمكن ان يحاكم عليه، علماً بأن القانون الدولي يجيز للشعب المستعمر أو المحتل مقاومة هذا الاحتلال.


ان ما قامت به قوات الاحتلال من جريمة وحشية بحق الشاب الشحام وكذلك ما قامت به في كل من جنين ونابلس وغزة، هي جرائم بحق الانسانية يحاكم عليها القانونين الدولي ومحكمة جرائم الحرب، الا ان جميع هذه القوانين والمحاكم لا تطبق على دولة الاحتلال التي تواصل غيها، مستمدة ذلك من الدعم الاميركي والعديد من الدول الغربية لها والتي تدعي الديمقراطية وحقوق الانسان، وترفع ذلك كشعارات براقة دون تطبيقها، بل على العكس من ذلك تعمل بعكسها، ولولا ذلك لما استطاعت دولة الاحتلال ارتكاب الجرائم بحق شعبنا الذي يعاني أشد المعاناة من وحشية الاحتلال التي باتت تفوق كل ما تعرضت له الانسانية من جرائم لا تغتفر.


ان من يتحمل مسؤولية الجرائم الوحشية للاحتلال هو المجتمع الدولي الذي لا يقوم بمسؤولياته تجاه حقوق شعبنا وتجاه ما تقوم به دولة الاحتلال والتي طالت الاطفال والشباب والشيوخ والنساء، وبعبارة أدق طالت البشر والشجر والحجر.


وما دام المجتمع الدولي لا يقوم بمسؤولياته التي تنص  عليها قوانين وأعراف ومواثيق الامم المتحدة التي أقيمت من أجل تحقيق الامن والسلام الدوليين، وخوفاً من مواصلة دولة الاحتلال بتنفيذ شريعة الغاب بحق أبناء شعبنا، فليس أمامنا سوى توحيد صفوفنا وإنهاء مهزلة الانقسام، فالوحدة الوطنية هي الطريق الوحيد أمام شعبنا لتحقيق كامل أهدافه في الحرية والاستقلال وهزيمة الاحتلال وارغامه على الرحيل عن أرضنا.


ومع كل ذلك فإن عدم تحرك المجتمع الدولي ومحاباة دولة الاحتلال تشكل وصمة عار على جبين هذا المجتمع، الذي يتخلى عن مسؤولياته وبالتالي فإن ما تقوم به دولة الاحتلال هو تهديد للأمن والسلم العالميين الذي بات قاب قوسين أو أدنى من الانهيار.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 10:39 صباحًا - بتوقيت القدس

هل نحن على أبواب هبة/ انتفاضة شاملة ؟

بقلم: جمال زقوت
وقفة عاجلة أمام أسباب اندلاع الانتفاضة الكبرى كانون الاول 1987، وما يعرف بانتفاضة الأقصى الثانية ايلول 2000، يتضح لنا، وبغض النظر عن التباينات بينهما، بأن تمادي إسرائيل في محاولات شطب القضية الفلسطينية، الذي شكّل دوما بوصلة المشروع الصهيوني، وسعيها للالتفاف على حقوق الشعب الفلسطيني كان الدافع الأكبر وراء الانفجار الكبير في شتاء 1987، وهبة الأقصى "التي انزلقت لمواجهات عسكرية"خريف 2000. إلا أن اللافت والذي فجر كليهما هو تقاطع الدوافع الموضوعية المتمثلة بالسياسات الإسرائيلية وجرائمها اليومية ضد الأبرياء، مع لحظة نضج العامل الذاتي المتمثل بالجاهزية الشعبية وتوفر الإرادة السياسية مما ولّد آمالاً حقيقية بالتغيير، أو على الأقل، شعور الناس بأنه ليس هناك ما تخسره سوى قيدها.

ثورات الشعوب وانتفاضاتها وهبّاتها لا تأتي بقرار فوقي، بل تندلع عندما تفيض المعاناة بآخر نقطة للكأس الممتلئ قهراً وغطرسة، ولكنها، و كي تتواصل فهي تحتاج نضج العامل الذاتي ،ولو بالحدود الدنيا، الذي يطورها ، هذا ما حدث في الانتفاضة الكبرى، عندما تشكلت القيادة الموحدة للانتفاضة، التي رسخت دورها بالالتفاف الشعبي الواسع وطبيعته الديمقراطية العميق حول أهدافها العامة والمباشرة، وحول تكتيكاتها، التي اعتمدت أشكال من المواجهة، تتناسب مع طاقة وقدرة الفئات الاجتماعية المختلفة، حشرت العسكرتاريا الإسرائيلية في أتون انتفاضة شعبية نجحت في تحييد أقوى جيش في المنطقة، أما في انتفاضة الأقصى فقد كان للزعيم الراحل أبو عمار الدور المركزي في المواجهة رداً على انقلاب باراك على مسار التسوية، واندفاعه نحو مواجهة عسكرية بدأت في ساحات الأقصى لدفن أوسلو في أنفاق حرب ادعاء يهودية المكان، ثم يهودية إسرائيل التي لم تكن تفضى لشيء سوى لمزيد من العنصرية التي نراها في كل ما يجري من سياسات استراتيجية وممارسات يومية، وما يرافقها من حروب كبيرة وصغيرة على امتداد فلسطين المحتلة، ولم يعد يستثنى منها فلسطين داخل الداخل في ال48، التي تعيش حرب العنصرية بأشكال العنف الدموي تحت رعاية أجهزة الأمن التي طالما اعتبرت أن الوجود الفلسطيني يشكل قنبلة موقوتة لدولة إسرائيل ولطابعها العنصري الذي لم تعد تخفيه أو تتوارى منه.

والسؤال المباشر اليوم هل سياسات الاحتلال ومدى الاستقطاب الشعبي في مواجهة دمويتها ومخاطرها، توفر ظرفاً موضوعياً قابل للانفجار في وجه حكام تل أبيب؟ بالتأكيد أن إسرائيل التي نجحت في تحييد القوى المهيمنة على المشهد الانقسامي، وانزياح الواقع العربي نحو مشهدية التطبيع ليس فقط مع إسرائيل المنزاحة نحو العنصرية، بل ومع احتلالها الذي بات دموياً بصورة يومية، فلا يكاد يمر يوم دون اقتحامات وقتل واغتيالات واعتقال ومصادرة أراضي وهدم بيوت، وحصار مستمر يفتك بأبسط شروط الحياة الإنسانية في غزة، في محاولة منهجية لكي وعي الفلسطينيين، بأنهم الأيتام المعزولون دون من يوفر لهم الحماية وطنياً أو يساندهم عربياً، وما عليهم سوى الاستسلام لمخططات التوسعية العنصرية، الهادفة لتهويد القدس، وتحويل مدن الضفة الرئيسية لكانتونات طاردة للحياة ولسكانها، وتكييف حكام غزة تدريجياً للقبول بدور الشرطي في معادلة أمن مقابل إقتصاد، يتكامل مع روابط مدن وكانتونات الضفة، وهي، أي إسرائيل،تعتقد أن الطريق لهذا السيناريو باتت سالكة، فالمهيمنون على المشهد منشغلين بالصراع على خلافة حكم الكانتونات في بقايا الضفة، أو إظهار الجاهزية لذلك من قبل حكام كانتون غزة،حتى لو سُمي امبراطورية، وكلاهما يصارع الآخر على الوكالة الأمنية.

إذن العامل الموضوعي يفيض كأسه نضجاً في استدعاء الانفجار، إلا أن اسرائيل تكرس جل جهدها لاحتوائه وتفتيته ومنع حدوثه، فهي تتعامل مع نهوض جنين ونابلس، بالقطعة متجنبة المواجهة الشاملة، وتستخدم سياسة الجزرة والعصا في علاقتها مع كلٍ من حكام الضفة وحكام غزة، ومجدداً بين حكام غزة الطامحين لمجرد الحكم، وحلفائهم من الجهاد الإسلامي، وربما لاحقا مع باقي "فصائل المقاومة الأخرى". أي أن إسرائيل تسعى بالتوازي مع مخططات كي الوعي لتفكيك قنبلة الانفجار الشعبي الكبير في محاولة لمنع تبلور بديل وطني عريض يصوب المسار، ويستنهض طاقة الناس، وربما يفضى في النهاية لتهيئة الانفجار في وجه جنونها، فهل ستنجح إسرائيل في تمرير هذا السيناريو؟

المعطيات التي تتراكم بانفضاض أنوية المقاومة الشعبية المتنامية عن طوع وهيمنة المتنافسين على الوكالة الأمنية، وعدم قدرة كل منهما على احتوائها، منذ اندلاع ما سمي بعمليات "الذئاب المنفردة" خلال وبعد "هبة السكاكين"، وهبة البوابات الإلكترونية، وهبة الشيخ جراح، والتي اتسع نطاقها وتحولت لانتفاضة "محدودة" لمواجهة العنصرية على كامل فلسطين التاريخية آيار 2021، رغم محاولات حماس اختطافها، والتحكم بنتائجها خلال ما بات يعرف بسيف القدس، لإحكام سيطرتها الانقسامية والاندفاع بها نحو السيطرة على منظمة التحرير، يشجعها في ذلك تهاوى مكانة السلطة والمنظمة معاً بفعل فشل خياراتها، وأدائها المتهالك منذ اغتيال نزار بنات. وأخيراً مواجهة الجهاد للعدوان على غزة رغم صمت وحياد حماس التي انتقلت لدور الوسيط لإثبات الجدارة بالوكالة الأمنية، تمهيداً لدخول مناقصة المنافسة على التسهيلات المقدمة في الضفة الغربية ونيلهم لحصتهم منها، الأمر الذي يظهر تململاً ملموساً وعملياً إزاء الخراب والعطب الذي أصاب البنى الفوقية للحركة الوطنية بجناحيها الوطني والإسلامي.

هذا الواقع لطبيعة ما وصلت إليه الطبقة السياسية المهيمنة، يشكل العائق الأساسي لمنع توفر بيئة مساعدة لاندلاع هكذا هبة أو انتفاضة شعبية شاملة، إلا أن الوجه الآخر لهذا المشهد يتمثل في بدايات ما زالت جنينية لمقاومة شعبية تبدو منسقة وخارج العباية التقليدية، بالإضافة إلى نزوع نسبي في استقلالية دور حركة الجهاد، والتي بالمناسبة كانت قد انخرطت مبكراً في الانتفاضة الكبرى دون تردد منذ بدايتها ، ذلك كله يشير إلى ملامح أولية لنضج العامل الذاتي نحو الاعتماد على النفس، والخروج من ثوب المراهنة على إمكانية عودة "الآباء" الضالين، وهي تتراكم تدريجياً لتوليد حركة وطنية جديدة تستعيد زمام المبادرة، فما يجري يبدو وكأنه بروڤات للانفجار الكبير بكل شروطه، ولكن هذه المرة تنبثق من معمعان الميدان دون انتظار إملاءات فوقية، ولا وهم "البديل الإخواني" كما جرى في الانتفاضة الثانية، والتي أفضت لانقلاب حماس على السلطة والمنظمة.

هنا يكمن الرهان، وهذه المرة في ظل تضخم وهم إسرائيل إزاء ما يعرف بكي وعي الفلسطينيين، وهو الفشل الذي تجر من ورائه حكومة الاحتلال خيباتها مرة تلو الأخرى، ولكنه أيضاً بانتظار خطوة ملموسة نحو استعادة زمام المبادرة الشعبية من قبضة قوى الهيمنة الانقسامية. يبدو أن قدر الفلسطيني في الجولة القادمة أن يواجه معركة المستقبل ضد الاحتلال، وهو يخوض عملية جراحية معقدة لمعالجة أدران الماضي ومخاض الحاضر، والذي قد يشمل خطر انهيار "المؤسسة الرسمية"، في نفس الوقت. وهنا تكمن المعضلة، سواء في أولويات الصراع، أو مدى ترابط الوطني والديمقراطي بصورة لم يعد بالإمكان فصل أي منهما عن الآخر.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 10:37 صباحًا - بتوقيت القدس

في القدس والتعليم والهوية

بقلم: الدكتور عماد عفيف الخطيب


للتعليم في السردية الوطنية الفلسطينية دور مفصلي في محطات تاريخية أكد فيها الفلسطينيون حقهم في حفظ روايتهم وتأكيد هويتهم. فقد ثار الفلسطينيون على سياسة "إدارة المعارف" خلال الإنتداب البريطاني بسبب قلة الصفوف في المؤسسات التعليمية، وضعف ميزانيات التعليم في الميزانية الحكومية الإنتدابية، أمام زيادة الطلب على التعليم من الفلسطينين. وواجهوا هذه السياسية بإنشائهم للجان المعارف في أنحاء فلسطين كي تقوم بجمع التبرعات لبناء المدارس ولتوفير مساعدات مالية للطلاب الفقراء ولتأهيل المعلمين. أظهرت وثائق الإنتداب البريطاني أن الفلسطينين تمكنوا خلال الفترة 1940-1945 من جمع تبرعات بلغت 462،592 جنيهاً وقد شكلت حينها 51% من موازنة التعليم التي خصصها الإنتداب لنفس الفترة. وخلال نفس الفترة قاد العمل التربوي والفكري والأدبي والإعلامي العديد من القادة التي لا تتسع المقالة لذكرهم، لكنهم جميعاً توافقوا على أن الفلسطينيين تجاوزوا نكبة العام 1948 بالتعليم للحفاظ على روايتهم وهويتهم الوطنية.


وفي المحطة التاريخية التي تلت عام 1967 ومثلت نكسة أليمة، أعاد الفلسطينيون تأكيدهم على أن التعليم هو الملاذ الأهم أمام الخذلان والظلم الذي واجهونه. فبعد إعلان الإحتلال الإسرائيلي "توحيد القدس" في حزيران من العام 1967 قام بإلغاء جميع القوانين ما قبل الاحتلال، بما شمل التعليم، وأغلق مكتب التربية والتعليم في القدس وألحق مؤسسات التعليم المقدسية بوزارة المعارف الإسرائيلية. في هذه المحطة التاريخية، قابل القادة المقدسيون والمجتمع الفلسطيني سوياً هذه القرارات بالرفض، وأعلنوا الإضراب المفتوح. أظهرت هذه المحطة المعدن الوطني الأصيل للغيورين من قادة التربية والتعليم والفكر والإعلام الذين تحملوا الإعتقال والإبعاد في سبيل حملهم لأمانة المحافظة على التعليم وحماية الرواية والهوية والقيم الإجتماعية والتراثية الوطنية. وظهر معدن المجتمع المقدسي الأصيل بتجاوبه مع دعوة القادة المقدسيين وتوجه لتسجيل أبناءه في مؤسسات التعليم الوطنية. كما تعاملت مؤسسات التعليم بمسؤولية وطنية وأخلاقية عالية، وعملت بجهد كبير لتوفير الصفوف والكوادر التعليمية المؤهلة. لقد أثبت الجميع قدرتهم على التعامل مع سياسة العصا والجزرة التي كانت تحاول تشويه التعليم في سعيها لإنهاء رواية وهوية وطنية أصيلة حافظت عليها الأجيال تباعاً.


وأمام هذا الوضع أصدرت الحكومة الإسرائيلية في العام 1969 "قانون الإشراف المدرسي رقم 5579" الخاص بترخيص مؤسسات التعليم "غير الرسمية" والتي يُسمح لها بالترخيص والعمل تحت إشراف حكومي ويخولها الترخيص الحصول على ميزانيات حكومية على أن تقوم بالتعليم حسب المعايير المعتمدة وتعليمات الشؤون التربوية. أما قانون 5579 فقد كان إمتداداً لقانون "الإعتراف بالمؤسسة التعليمية ولمتطلبات التعليم الإلزامي" رقم 579 للعام 1949، ولقانون "التعليم الحكومي" رقم 573 للعام 1953.


وفي هذه المحطة رفض المقدسيون مرة أخرى الإنصياع للقانون وقام قادة المجتمع المقدسي بتكثيف الإتصالات مع المؤسسات الدولية والبعثات الدبلوماسية والفاتيكان ومع الحكومة الأردنية ومنظمة التحرير الفلسطينية، الذين كانوا موحدين في توجههم بأن القدس تحت الإحتلال وأن التعليم حق كفله القانون الدولي. وأمام هذا الجهد الموحد أعلنت السلطات الإسرائيلية تعليقها لقانون الترخيص "مؤقتاً."
وخلال السنوات الماضية واجه التعليم في القدس تحديات عديدة كان من أهمها غياب السياسات الوطنية التمكينية والتمويل. ومع هذه التحديات وغياب الفعل أنكشفت مؤسسات التعليم الوطنية وحيدة أمام سياسة الإستهداف المنظم لمكوناتها، وإنكشف أيضاً المجتمع المقدسي أمام سياسة العصا والجزرة. أما الحقيقة الأكثر مرارة فهي غياب قيادات التربية والفكر والإعلام التي كان يجب ان تأخذ دورها في الحفاظ على أرث من سبقها وحافظ على التعليم ملاذاً للرواية والهوية الأصيلة. فهل نحن فعلاً على أبواب محطة مفصلية؟

أقلام وأراء

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس

الحرية للشيخ يوسف الباز المضرب عن الطعام ‏

 بقلم:المحامي علي أبو هلال


لم تقف انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي عند حقوق فئة محددة من أبناء الشعب الفلسطيني، ولم تنحصر على ‏الفلسطينيين الذين يقيمون في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، بل امتدت هذه الانتهاكات لتشمل ‏الفلسطينيين في الأراضي المحتلة عام 1948، حيث شملت كل الفئات من الأطفال والنساء والشباب وحتى ‏الشيوخ وكبار السن.‏


فقد نُقِل الشيخ يوسف الباز إمام المسجد الكبير في مدينة اللد يوم الجمعة الماضي 12/8/2022 إلى ‏مشفى’سوروكا’ (في بئر السبع) بعد تدهور خطير على حالته الصحية، وذلك بعد يوم واحد من شروعه في ‏الإضراب عن الطعام والماء في سجن الرامون في النقب، احتجاجا على قرار المحكمة المركزية في مدينة ‏اللد، بالإبقاء عليه رهن الاعتقال حتى نهاية الإجراءات القضائية في الملف المزعوم ضده. ‏


الشيخ يوسف الباز معتقل منذ 30 إبريل/ نيسان الماضي في ملف تتهمه فيه سلطات الاحتلال الإسرائيلي ‏بالتحريض على قواتها، وتأييده لأعمال "الإخلال بالنظام"، في أعقاب اقتحامات المسجد الأقصى في القدس ‏المحتلة خلال شهر رمضان الماضي.‏


ويذكر أن الشيخ يوسف الباز البالغ من العمر 64 عاما، هو مريض قلب وعدة أمراض أخرى، وهو أب لـ7 ‏أطفال، أضرب عن الطعام والماء، للمطالبة بالإفراج عنه، بعد أن قررت محكمة الاحتلال في مدينة ريشون ‏ليتسيون رفض الإفراج عنه، وقد جرى الاستئناف على القرار، وتمّ رفض الإفراج عنه في المحكمة المركزية ‏في مدينة اللد. ‏


وذكر المحامي خالد الزبارقة من طاقم المدافعين عن الشيخ الباز، إن "القرار الذي صدر من المحكمة يدل ‏على أننا أمام جهاز قضائي يمارس نظام الفصل العنصري الأبرتهايد، سبب اعتقال الشيخ الباز أنه حيّا ‏المرابطين الشباب في الأقصى"، مشيراً إلى أنه "بعد أحداث هبة الكرامة نحن في مرحلة جديدة تحت الحكم ‏العسكري الإسرائيلي، لكنه خفي. يطبقون الحكم العسكري بأدوات مدنية، المحاكم والشرطة والبلديات ‏والبنوك".‏


وسبق أن اعتُقل الشيخ الباز بعد الأحداث التي وقعت في مدينة اللد خلال "هبّة الكرامة"، العام الماضي، ‏كما يعاني من ملاحقة الاحتلال له منذ سنوات بسبب مواقفه. ويخضع الشيخ الباز أيضاً لمحاكمة أخرى، ‏بعدما اتهمته سلطات الاحتلال الإسرائيلي بالتحريض على العنف خلال الهبّة‎.‎‏ والباز قيادي بارز في الحركة ‏الإسلامية المحظورة بقرار المجلس الوزاري المصغر منذ نوفمبر/تشرين الثاني عام 2015، ومعروف بمواقفه ‏المدافعة والمناصرة للحقوق العربية في اللد على مدار أعوام طويلة.‏


وقبل أيام قليلة انطلقت في الداخل المحتل دعوات لأوسع حملة دعم للشيخ الأسير يوسف الباز المضرب ‏عن الطعام والماء، ودعت لجنة المتابعة للجماهير الفلسطينية، واللجنة الشعبية في اللد للمشاركة في الوقفة ‏الإسنادية الجماهيرية للأسير الباز، التي ستنظم في مدينة اللد وغيرها من المواقع، للتنديد بقرار سلطات ‏الاحتلال ومحاكمه الظالمة الذي يقضي بالإبقاء على إمام المسجد الكبير في اللد الشيخ الباز رهن ‏الاعتقال، حتى نهاية ما تسمى بالإجراءات القضائية ضده. وللمطالبة بالإفراج عنه وتحريره من السجن.‏


إن استمرار اعتقال الشيخ المسن يوسف الباز ومواصلة الإجراءات القمعية التعسفية بحقه داخل السجن، ‏يتنافى مع الحقوق المكفولة له بموجب المواثيق الدولية لحقوق الانسان، التي تكفل له حقه وحريته في ‏التعبير عن الرأي، علما أن الشيخ الباز لم يخالف القانون في كل ما يقوله أو يكتبه، وأنه يتعرض إلى ‏اعتقالات كيدية تعسفية، تهدف إلى إسكات الأصوات التي تفضح حقيقة سياسات سلطات الاحتلال، ‏وحقيقة ممارساتها بحق شعبنا وحقوقه الوطنية المشروعة، ذلك أن التعبير عن الرأي وإعلان الموقف ‏السياسي ليس جريمة، بل هو حق ضمنته كل الشرائع والقوانين والمواثيق الدولية. ‏


إن تدهور صحة الشيخ الباز بعد إعلانه الاضراب عن تناول الطعام والماء منذ يوم الخميس ‏الماضي11/8/2022، في الوقت الذي يعاني من أمراض خطيرة، ومنها ضعف عضلة القلب وغيرها من ‏الأمراض المزمنة، علاوة على كونه من كبار السن، يعرض حياته للخطر، ويجعل استمرار اعتقاله وتشديد ‏إجراءات القمع والتنكيل بحقه، بمثابة الحكم عليه بالموت البطيء دون أي اعتبار للحفاظ على حياته، ‏وضرورة توفير العلاج الصحي الملائم والمناسب له خارج السجن، وفي رعاية أهله وعائلته.‏
وفي هذا الشأن ينبغي تطوير وتوسيع حملة التضامن والدعم له من قبل جماهير شعبنا داخل فلسطين ‏المحتلة عام 48، وفي سائر الأراضي الفلسطينية المحتلة، كما ندعو كافة المؤسسات والهيئات المعنية ‏بالدفاع عن الأسرى والمعتقلين، وكافة المنظمات الدولية الحقوقية إلى رفع صوتها من أجل ضمان الافراج ‏عنه وإطلاق سراحه في أسرع وقت ممكن، وتوفير العلاج الصحي الملائم له، وانقاذه من سياسة الإهمال ‏الطبي بحقه التي قد تعرض حياته للخطر.‏
‏*محام ومحاضر جامعي في القانون الدولي.‏

أقلام وأراء

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 10:35 صباحًا - بتوقيت القدس

سلمان رشدي ورائد صلاح

بقلم:سهيل كيوان
قام شاب أميركي من أصل لبناني بحسب مصادر أميركية بطعن الكاتب الروائي، سلمان رشدي، خلال مؤتمر صحافي في حفل إشهار جماهيري للكاتب في نيويورك.

نُقل سلمان رشدي إلى المستشفى للعلاج المكثف، ويحتمل أن يفقد إحدى عينيه.

على الأرجح أن الشاب ابن الثالثة والعشرين عاما الذي طعنه نفَّذ هذا بقرار شخصي وتحت تأثير التحريض الذي تعرض له الكاتب من مختلف التيارات الإسلامية، وكانت أبرزها فتوى آية الله الخميني الذي أهدر دمه قبل ثلاثة عقود، وأعلن عن جائزة بقيمة ثلاثة ملايين دولار لمن يقتله.

إلا أن هذه الفتوى كانت قد ألغيت، وكان رشدي قد أنكر أن يكون قد قصد في كتابه آيات شيطانية شخصية الرسول محمد (صلعم).

لا توجد للرواية ترجمة عربية، فحاولت قراءتها بالعبرية منذ سنوات، ولكنني لم أستطع، فهي مملّة جدًا. النقاش هنا هو حول مبدأ حرية التعبير والإبداع!

أوَّلا، يجب على أي عمل إبداعي أن يبتعد عن المسّ بمشاعر الجماهير المنتمية لأي عقيدة كانت، وبرأيي أن المبدع يستطيع توصيل فكرته مهما كانت في أبعادها من دون المسّ بمشاعر الآخرين ومعتقدهم.

فحرية التعبير لا تعني عدم الاكتراث بمشاعر ملايين الناس، ومن يقرِّر أن يستفز بصورة سافرة، يشبه من يتعرّى من ثيابه في الشارع العام تحت عنوان الحرية الشخصية.

برأيي المتواضع أن سلمان رشدي أخطأ حساباته في طريقة صياغة روايته آيات شيطانية، وأخطأ حتى في عنوانها المستفز، ويبدو لي أنه أخذ بعين الاعتبار هذه المخاطرة، ورجحَت لديه كفة الشُّهرة! ولكن بالتأكيد أنه لم يتوقع فتاوى بالقتل يصدرها زعيم ملايين مثل آية الله خميني.

هل يُفترض بالمبدع أن يأخذ هذه المحاذير بعين الاعتبار؟

أعتقد أن هناك كتابًا ومفكرين أكبر بكثير من سلمان رشدي، ناقشوا معتقدات ومنها الإسلامية وصلب المسيح والتوراة اليهودية وغيرها بصورة أعمق، ولكن بتعقّل ومن دون استفزازات، مثل نجيب محفوظ في رواية "أولاد حارتنا" الذي تعرَّض أيضًا إلى محاولة اغتيال، لكنه لم يكن مستفزًا للجماهير الواسعة، وبقي يتجوّل بحرية في أسواق القاهرة، فالهدف هو توصيل فكرة ما، وليس استفزاز الجماهير.

من ناحية أخرى فإن طعن كاتب أو مفكر أو فنان هو عمل مرفوض من أساسه، ولا مبرِّر له!

برأيي المتواضع أن الأمة الإسلامية وعقيدتها أكبر من استفزازات كاتب أو فنان أو رسام أو سياسي يهاجمها، وبإمكان مفكريها وكتّابها ودعاتها أن يردّوا "بالتي هي أحسن" على أي عمل أدبي أو فنّي بلغة الحوار والإقناع، فالعنف في النهاية يسيء لمن يمارسه، وللجهة التي تحرِّض عليه، ويشوّه الحقيقة البسيطة.

لقد بدا عندما أفتى الخميني فتواه وكأن مليار مسلم في مواجهة شخص فرد بذاته، بينما تبنّى الغرب حمايته وخصص له حراسة خاصة، هذا الغرب نفسه الذي تقوده أميركا، هو الذي لا تستفزه إراقة دماء ملايين الأبرياء، مرة بحجة محاربة الإرهاب ومرة باسم منع انتشار أسلحة الدمار الشامل، ومرة باسم الدفاع عن قيم الحرية والديمقراطية ودائمًا في الدفاع عن الاحتلال مهما فعل.

الشاب اللبناني الذي اعتدى على سلمان رشدي، يستحق العقاب مثل أي معتدٍ جنائي، وفي الوقت ذاته يجب على المبدع الحقيقي أن يتجنب استفزاز مشاعر الناس لأي عقيدة كانت، وأن لا يضع نفسه في حرب مع الجماهير، وأن يتجنب التحريض على العنف، وواجبه طرح أفكاره بجمالية دون التدهور إلى استفزاز المشاعر العقائدية لمئات الملايين.

لا ننكر وجود مجموعات تكفيرية تمارس العنف لأتفه الأسباب، ولكنها أقلية في بحر من الجماهير المتسامحة القادرة على التعايش مع مختلف الآراء والأفكار والمذاهب والطوائف والمعتقدات، ومناقشتها أو تركها دون اللجوء إلى العنف.

الشيخ رائد صلاح مرَّة أخرى..

أصدرت وزارة الداخلية بتوقيع الوزيرة أييلت شاكيد أمرًا بمنع الشيخ رائد صلاح من السفر خارج البلاد بحجة خطورته الأمنية. الشيخ رائد مستهدف منذ زمن بعيد، وقد عانى من السِّجن والمنع من السَّفر والإقامات الجبرية، إضافة إلى الاقتحامات المتعددة لبيته ومضايقته وأسرته في حياته الشخصية والتحريض عليه، وجريمة الشيخ رائد الأساسية هي سياسية وليست جنائية ولا أمنية!

فلو كانت هناك دلائل لمخالفات أمنية لقدموها في لوائح اتهام! الحقيقة التي يعرفها الجميع، هي أن ملاحقة الشيخ رائد هي سياسة منهجية، رفضها ويرفضها شعبنا، ويدرك بأنها جزء من الثمن الذي يدفعه أولئك الذين يناضلون ضد العنصرية والاحتلال وسياسة الأمر الواقع.         


عن "عرب ٤٨"

أقلام وأراء

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 10:34 صباحًا - بتوقيت القدس

قراءة في الحرب العدوانية على قطاع غزة

بقلم:راسم عبيدات
تتعدد القراءات للحرب العدوانية الإستباقية التي شنتها دولة الكيان على قطاع غزة،مستفردة فيها بحركة الجهادالإ سلامي،والتي أتت في سياق استمرار عمليات الإستفراد والإستهداف في عمليات إنهاكية متواصلة واستباقية في الضفة الغربية بحق حركة الحهاد الإسلامي وبقية قوى المقاومة،وخاصة في مدينة جنين ومخيمها ونابلس ومخيماتها،فدولة الكيان،تخشى خوض حرب مفتوحة تشترك فيها كل الساحات عنوانها " القدس والأقصى"فمنذ ايلول 2021،ومن بعد ان تمكن ستة من اسرى شعبنا الأبطال من اختراق منظومة الأمن الإسرائيلية واصابتها في عصبها الرئيسي بالعطب، من خلال عملية " نفق الحرية"،والتي أفضت الى تحرير هؤلاء الأسرى لأنفسهم،من سجن "جلبوع" الأكثر تحصيناً وأمناً،وما اصطلح على تسميته ب " الخزنة"،ورغم ان دولة الكيان نجحت في إعادة اعتقال هؤلاء الأسرى الأبطال،بعد فترة قصيرة،ولكنها جاءت لتقول بأن امن ومنظومة امن الكيان هشة ويسهل اختراقها،وسجون الإحتلال،لن تكون قبوراً لأسرانا وقادتهم الأبطال ...من بعد عملية "نفق الحرية" وما سبقها من معركة "سيف القدس"،أيار/2021 ،وما تلاها في أذار 2022،من العمليات التي نفذت على أيدي مقاومين فلسطينيين،من الداخل الفلسطيني – 48- ومدينة جنين ومخيمها،ودولة الكيان تطلق سلسلة من المناورات الواسعة والعمليات المتواصلة ،مثل " جز العشب" وما عرف ب" كاسر الأمواج"،والهدف منها اغتيال وتصفية أعضاء حركة الجهاد على وجه الخصوص وغيرهم من نشطاء المقاومة،واعتقال النشطاء والأسرى المحررين،لكي لا تتمكن فصائل المقاومة من إقامة بنى وهياكل وخلايا تنظيمية،تخرج جنين ومخيمها اولاً عن سيطرة دولة الكيان،وعن سيطرة أجهزة امن السلطة،لأن ذلك يعني التهديد المباشر لقلب جبهة دولة الكيان الداخلية،وخاصة بأن جنين لا تبعد سوى بضع كيلو مترات عن مدن الداخل الفلسطيني-48-،ولعل الإعلان عن تشكيل كتيبة " جنين" ومنع تدحرج بقعة الزيت نحو بقية مدن الضفة الغربية،حيث تشكلت كتيبة "جنين" في نابلس وطوباس وقباطية،معلنة بان المقاومة في جنين ومخيمها لم تعد مقاومة او ظاهرة محلية،بل هي مقاومة باتت تتصف بالشمولية والتطور والتصاعد والتجذر.
حكومة لبيد – غانتس، تريد ان تضرب وتكسر معادلات الردع التي تشكلت في معركة " سيف القدس"،وحدة " المصير والمسار" ما بين القدس وغزة،وكذلك أي معادلة تربط بين الأسرى وبين قطاع غزة.

حكومة لبيد – غانتس أقدمت على عملية اعتقال القائد السياسي لحركة الجهاد في الضفة الغربية بسام السعدي بطريقة وحشية،واضح انها أتت في إطار عملية التصعيد ضد حركة الجهاد التي هددت بانها سترد على عملية اعتقال السعدي،وحكومة الكيان التي اتخذت القرار بتنفيذ عملية "بزوغ الفجر"،بضوء اخضر امريكي ومباركة قوى عربية وإقليمية،ضمنت لها تحييد حركة حماس عن المشاركة في المعركة،مقابل عدم استهداف المنشات الحكومية والمدنيين،وحصر المعركة بإستهداف الجهاد الإسلامي ،والإستهداف والإستفراد بالحركة أتى بعد ان توفرت لدولة الكيان لحظتان،لحظة عملاتية معلومات استخبارية تجمعت لديها من اكثر من مصدر وطرف عربي عن تحركات ووجود قيادات حركة الجهاد العسكرية،ولحظة سياسية،تضمن الإستفراد بحركة الجهاد في المعركة،بتطمينات وضمانات عربية وإقليمية بعدم تدخل حماس في المعركة،على ان يجري توظيف نتائج المعركة على الجهاد لخدمة أغراض سياسية، تؤكد على أهلية لبيد لقيادة دولة الكيان،وكذلك الحصول على كسب أصوات الناخبين الصهاينة،وبما يعزز من حضور هذا التحالف في البرلمان "الإسرائيلي" الكنيست.

المعطيات والوقائع والنتائج التي حصلت كانت تقول بأن دولة الكيان تحضر لعملية عسكرية ضد حركة الجهاد،استدعاء المزيد من فرق الإحتياط،نصب القبب الحدودية على حدود قطاع غزة وفي وسط وقلب دولة الكيان،تعطيل كل مناحي ومظاهر الحياة في مستوطنات غلاف القطاع،واغلاق الشواطيء والمتنزهات،ووقف حركة القطارات من عسقلان الى مستوطنة سديروت، واغلاق المعابر التجارية والشخصية بين قطاع غزة والأراضي المحتلة -48 -لمدة أربعة ايام،وترافق ذلك بحملة اعلامية وتهديدات لحركة الجهاد ،حول نيتها القيام بعملية عسكرية عبر عملية قنص او استخدام صواريخ كورنيت ضد جنود " إسرائيليين"،واوعزت الى المصريين بالتدخل،وبالفعل دخل المصريين كالعادة على خط الوساطة،وقبل عملية العدوان على غزة وحركة الجهاد بيوم،نقل المصريون اقتراحات لحركة الجهاد لدراستها متعلقة بمصير الشيخ بسام السعدي ومحاولة احتواء الوضع،وليكن الرد "الإسرائيلي على ذلك اغتيال القائد الميداني الكبير لسرايا القدس تيسير الجعبري،ومن بعد ذلك اغتيال قائد عسكري آخر،هو خالد منصور،وتلك المعركة التي أطلقت عليها حركة الجهاد "توحيد الساحات" ،استمرت 66 ساعة وأوقعت 49 شهيداً عدد منهم لا بأس به من الأطفال والمواطنين العاديين واكثر من 350 جريحا،وما نتج عنها ايضاً من خسارة لحركة الجهاد لعدد من قيادييها العسكريين،وعمليات التدمير وهدم المنازل،وما استتبعها من وقف لإطلاق النار برعاية مصرية،تتضمن حسب ما قاله الأمين لحركة الجهاد الأخ زياد النخالة،بأنها تتضمن التزام "إسرائيلي بالإفراج عن الأسيرين السعدي والعواوده،في حين نفت دولة الكيان على لسان وزير جيشها غانتس، ذلك وقالت بأن ذلك التزام سعي مصري للإفراج عن هذين الأسيرين.
من نتائج تلك المعركة التي جرى فيها الإستفراد والإستهداف لحركة الجهاد ،بأن الهدف المركزي لهذه العملية،هو ليس فقط كسر معادلات الردع التي أوجدتها "معركة سيف القدس" في أيار /2021 ،بالربط بين غزة والقدس والضفة الغربية والقطاع،كوحدة مصير ومسار"،بل منع مشاركة الجبهة الجنوبية،بعد اضعافها عسكرياً ،في أي حرب عدوانية تشن على لبنان وحزب الله،والعمل على إيجاد شرخ بين حركة الجهاد ،وبين بقية قوى المقاومة وبالذات حركة حماس،والتي جرى امتداحها على عدم تدخلها من قبل الأمريكان ودولة الكيان وغيرهما ،والسعي من أجل اجتثاث حركة الجهاد عسكرياً،لكون هذه الحركة،شكلت رافعة لقوى المقاومة في خوض المعارك ضد دولة الكيان،ولكونها تشكل حلقة وصل ما بين المقاومة الفلسطينية ومحور القدس،ولعل هناك هدف مركزي لهذا العدوان،شبيه بالهدف الذي سعت لتحقيقه أمريكا في لبنان،حيث طلبت من إسرائيل خوض حرب تموز العدوانية على المقاومة وحزب الله من اجل خلق شرق أوسط جديد،منع صمود حزب الله والمقاومة اللبنانية وإنتصارهما قيامه،وكسر وتحطيم حركة الجهاد عسكرياً،هدفه هندسة مشروع سياسي جديد من بوابة القطاع، ولكن النتائج التي حصلت،والتي تتبجح فيها إسرائيل بأنها حققت أهدافها،ورغم ان حركة الجهاد لم تحقق انتصاراُ بالمعنى التكتيكي،ودفعت ثمناً عسكريا باهظاً،ولكنها صمدت ومنعت تغير قواعد ومعادلات الردع، و"حفرت" عميقاُ في وعي مواطني دولة الكيان،والذين تتعمق ازماتهم النفسية والمجتمعية وتضع علامات استفهام كبرى حول استمرار وجودهم في دولة الكيان،وكذلك لم تتمكن دولة الكيان من وقف إطلاق الصواريخ على مستعمراتها في غلاف غزة ومدنها الرئيسية في قلب ووسط دولة الكيان،فحركة الجهاد أطلقت خلال ثلاثة أيام حوالي الف صاروخ وقذيفة،حركة الجهاد باتت رقماً صعباً في القرار السياسي والعسكري الفلسطيني،ولم تعد حركة مهمشة سياسياً وعسكرياً ،وكذلك نتائج المعركة قالت،بانه لا ثقة بتعهدات دولة الاحتلال،وهذا ما خبرناه في الواسطات السابقة،صفقة " تبادل الأسرى " الوفاء للأحرار" تشرين اول 2011 ،والحروب العدوانية على قطاع غزة،2008 -2009 و 2012 و2014 و2021،حيث لم يجر رفع للحصار ولا إعادة اعمار ولا فتح معابر ولا توسيع مساحة الصيد ،وفي صفقة " الوفاء للحرار" أعادت "إسرائيل" اعتقال 53 أسيرا تحرروا في تلك الصفقة،وها هي التجربة تعيد نفسها ونعود " لتجريب المجرب من جديد،وعود بإطلاق سراح السعدي والعواوده،ولكن بقيت تلك الوعود شيكات بلا رصيد،لم يطلق لا سراح السعدي ولا العواودة، ولا يوجد نية لحكومة الكيان لإطلاق سراحهما،فهي تريد ان تحقق مكاسب انتخابية في الانتخابات التبكيرية الخامسة على حساب الدم الفلسطيني،وتريد ان توجه رسائل لحزب الله وايران،ولذلك يبقى وقف إطلاق النار هشاً وقابل للإنفجار في أي لحظة،فدولة الكيان تصعد في القدس عبر استباحة الأقصى بالإقتحامات الكبيرة والواسعة، واغتالت ثلاثة من شهداء الأقصى في نابلس الشهيد إبراهيم النابلسي وإسلام صبوح وحسين طه والفتى مؤمن جابر في الخليل...هي معركة محتدمة في صراع مستمر ومتواصل يخبو حيناً وترتفع وتائره حيناً آخر، لن ينجح المحتل في كسر إرادة شعبنا ولا تحطيم إرادته وإطفاء جذوة شعلة مقاومته،فالتاريخ يعلم بأن الإحتلال والظلم والطغيان الى زوال.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 10:33 صباحًا - بتوقيت القدس

معادلة.... أمير الصيداوي المقدسي النابلسي الفلسطيني

بقلم : حمدي فراج

يكاد المرء لا يصدق ما تناقلته وسائل الاعلام الفلسطينية والعربية ، عن العبرية بالتأكيد ، من أن شابا فلسطينيا اصاب تسعة اسرائيليين بعشر رصاصات في غضون عشر ثواني ، ليتبين بعد ذلك ان سلاحه لم يكن أكثر من مسدس عادي ، بمعنى انه لم يكن سلاحا اوتوماتيكيا يطلق مقذوفاته بالجملة و يمكن لها بالتالي ان تصيب اكثر من شخص في الرشقة الواحدة . و هنا كان يمكن لموسوعة غينيتس ان تدخل على الخط لولا ان الموضوع سياسي و نضالي ضد الاحتلال الاسرائيلي ، و ما الذي تمثله اسرائيل للموسوعة وآبائها واصحابها في الغرب عموما .


لم تكن السرعة والدقة و عدد المصابين و المدة المستغرقة هي الامر الوحيد الذي يمكن التوقف عنده ، بل المكان الذي تم فيه تنفيذ العملية ، مدينة القدس التي اعتمدها الرئيس الامريكي الاسبق دونالد ترامب عاصمة موحدة لاسرائيل ، في أكثر بقعة هامة و مقدسة لدى الاسرائيليين ، و في أكثر ايام الاسبوع قدسية يوم السبت ، باب المغاربة الذي يقود الى حائط البراق ويطلق عليه اليهود زعما "المبكى" المزروع زرعا بأحدث انواع الكاميرات ، وحيث الحراسة المشددة التي ربما توازي و تعادل حراسة سجن جلبوع الذي اخترقه الاسرى الابطال الستة في العام الماضي ، و ما زالت تداعياته و تحقيقاته جارية حتى اليوم .


لم تنته مآثر هذا الفلسطيني عند هذا الحد ، بل استطاع مغادرة الموقعة ، و الذهاب الى حيث اراد لمدة ست ساعات ، كان يمكن ان تمتد لستة ايام و ستة اشهر و ست سنوات لولا انه قام بتسليم نفسه لاسباب تتعلق على ما يبدو بايثاريته المرتفعة حين سمع ان قوات الجيش والشرطة والمخابرات والكلاب تعيث في منزله و تروع عائلته و تعرضها لخطر الانتقام . 


استقل على ما يبدو سيارة أجرة و اوصلته الى مركز شرطة ، و هناك سلّم نفسه ، مبقيا على المسدس ، و على حياة السائق ، ربما لأنه كان فلسطينيا ، او انه يهوديا فقيرا يكسب عيشه بعرق جبينه ، فاليهود إجمالا لا يعملون في الاعمال الدنيا ، او ان تكون رصاصاته قد فرغت .


أما مأثرة "امير الصيداوي" الاخرى ، فهي ما قيل انه لدى تنفيذ العملية صرخ باسم "ابراهيم النابلسي" الذي استشهد قبل ثلاثة ايام في نابلس ، و ترك وصية نوعية و حبا جارفا لأمه ، التي بدورها تركت تأثيرا عظيما في الشعب ، لا يقل ابدا عما تركه ابنها ، من بين ما قالته ان ابراهيم لم يكن مطاردا من الاحتلال و جنوده ، بل كان مطاردا لهم ، و قالت اننا خنساوات فلسطين سنهزم الاحتلال بصبرنا ، لم تقل بسلاحنا ، و لم تقل ما غنته جوليا بطرس بغضبنا "اين ستهربون من شدة الغضب" بل بصبرنا ، و قالت انها حملته مرتين ، مرة في أحشائها ، و مرة في نعشه ، و غداة التشييع ذهبت للمشاركة في صلاة الفجر العظيم بأحد مساجد المدينة ، في صلاة نضالية كفاحية . لكنها تنبأت كما لو كانت نبية ان مئات الابراهيميين سيأتون من بعده ، و كان أمير الصيداوي "المقدسي" أول هؤلاء الابراهيميين .
بالمناسبة ، و لمن لا يعرف ، هناك منطقة في القدس اسمها صيدا .

عربي ودولي

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 10:24 صباحًا - بتوقيت القدس

حريق وانفجار ذخائر في قاعدة روسية في القرم

موسكو - (أ ف ب) -وقع حريق تسبب بانفجار ذخائر صباح الثلاثاء في قاعدة عسكرية روسية في شبه جزيرة القرم التي ضمّتها موسكو في العام 2014، حسبما أعلنت وزارة الدفاع الروسية.


وبدأ الحريق عند قرابة الساعة 06,15 بالتوقيت المحلي (03,15 بتوقيت غرينتش) في مستودع مؤقت للذخائر في قاعدة روسية في منطقة جانكوي الشمالية، حسبما جاء في بيان لوزارة الدفاع نقلته وكالات الأنباء الروسية.


وقالت الوزارة "بعد الحريق، انفجرت ذخائر".


وأُصيب مدنيان بجروح، وفق ما قال حاكم شبه جزيرة القرم سيرغي أكسيونوف الذي زار موقع الحريق. وجرت عملية إجلاء للسكان في قرية مجاورة.


وبحلول الساعة 06,15 بتوقيت غرينتش، كانت الانفجارات مستمرة، حسبما أكّد أكسيونوف على تلغرام.


ويأتي هذا الحادث بعد أسبوع على انفجار ذخائر تُستخدم في الطيران العسكري في مستودع يقع في أرض تابعة للمطار العسكري في ساكي في غرب شبه جزيرة القرم، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة آخرين.


وتقع شبه جزيرة القرم على خط المواجهة بين القوات الأوكرانية والقوات الروسية التي أطلقت عملية عسكرية ضد أوكرانيا في 24 شباط/فبراير.


وتُحلّق طائرات روسية بشكل شبه يومي من شبه جزيرة القرم لضرب أهداف في مناطق خاضعة لسيطرة كييف، وتقع العديد من مناطق شبه الجزيرة هذه ضمن نطاق عمليات المدافع والطائرات الأوكرانية.


وكتب مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك على تويتر "بدأ الصباح، قرب جانكوي، بانفجارات".


وأضاف "للتذكير، القرم في بلد طبيعي كان عبارة عن البحر الأسود والجبال و(الأماكن) الترفيهية والسياحية. لكن القرم التي يحتلّها الروس هي عبارة عن انفجارات مستودعات للذخائر وخطر كبير بالموت للغزاة واللصوص".

عربي ودولي

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 10:17 صباحًا - بتوقيت القدس

مغادرة أول سفينة أممية محمّلة بالحبوب من أوكرانيا باتجاه إفريقيا

كييف (أوكرانيا) -  (أ ف ب) -غادرت الثلاثاء أول سفينة تابعة للأمم المتحدة لنقل الحبوب الأوكرانية ميناء بيفديني في جنوب أوكرانيا، متّجهة إلى إفريقيا وهي محمّلة بنحو 23 ألف طنّ من القمح، حسبما أعلنت الوزارة الأوكرانية للبنى التحتية.


وقالت الوزارة على تلغرام "غادرت سفينة +إم في برايف كومندير+، المحمّلة بالحبوب لإفريقيا، ميناء بيفديني. هذا الصباح، غادرت سفينة الشحن باتجاه ميناء جيبوتي حيث سيتم تسليم المواد الغذائية عند وصولها إلى المستهلكين في إثيوبيا".


ولفتت إلى أن السفينة التابعة لبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة محمّلة بـ"23 ألف طنّ من القمح".


وكان وزير البنى التحتية الأوكرانية أولكسندر كوبراكوف قد قال الأحد في ميناء بيفديني "آمل أن تصل بواخر أخرى مستأجرة في إطار برنامج الأغذية العالمي إلى موانئنا، وآمل أن تكون هناك قريبًا باخرتان أو ثلاث إضافية".


وهي الشحنة الأولى من المساعدات الغذائية التي تغادر أوكرانيا منذ أن وقّعت كييف اتفاقًا في تموز/يوليو مع روسيا بوساطة تركية وبإشراف الأمم المتحدة، ينص على استئناف تصدير حبوب أوكرانيا بعدما توقّف بسبب الحرب بين البلدين.


وغادرت أول سفينة تجارية في الأول من آب/أغسطس، وانطلقت 16 باخرة من أوكرانيا منذ دخول الاتفاق حيز التنفيذ، وفق تعداد للسلطات الأوكرانية، لكن لم تكن غادرت بعد أي باخرة إنسانية تابعة للأمم المتحدة الميناء.


وتعتبر أوكرانيا وروسيا من أكبر الدول في العالم المصدرة للقمح الذي تشهد أسعاره ارتفاعا كبيرا بسبب الحرب.


ويؤكد برنامج الأغذية العالمي أن 345 مليون شخص، وهو رقم قياسي، في 82 بلدًا، يواجهون اليوم انعدامًا في الأمن الغذائي، فيما تُهدّد المجاعة نحو 50 مليون شخص في 45 بلدًا إن لم يحصلوا على مساعدات إنسانية.

عربي ودولي

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 10:15 صباحًا - بتوقيت القدس

إيران تؤكد إرسال ردها على مقترح الاتحاد الأوروبي بشأن الاتفاق النووي

طهران - (أ ف ب) -بعثت طهران الى الاتحاد الأوروبي ردّها على "النص النهائي" الذي طرحه عليها وعلى واشنطن ضمن الجهود الهادفة لإحياء الاتفاق النووي، وفق ما أكد الاعلام الرسمي الإيراني.


وأوردت وكالة "إرنا" فجر الثلاثاء "قدمت الجمهورية الإسلامية الإيرانية ردها خطيا على النص المقترح من قبل الاتحاد الاوروبي وأعلنت أنه سيتم التوصل إلى اتفاق إذا كان الرد الأمريكي يتسم بالواقعية والمرونة".


وأكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان الاثنين أن بلاده ستقدّم "مقترحاتها النهائية" بشأن إحياء الاتفاق الذي انسحبت منه الولايات المتحدة أحاديا عام 2018.


ولم تقدّم "إرنا" تفاصيل بشأن الرد، لكنها أفادت بأن نقاط التباين المتبقية "تدور حول ثلاث قضايا، أعربت فيها أميركا عن مرونتها اللفظية في حالتين، لكن يجب إدراجها في النص"، في حين ترتبط الثالثة "بضمان استمرار تنفيذ خطة العمل الشاملة المشتركة (الاسم الرسمي للاتفاق) والتي تعتمد على واقعية أميركا لتأمين (التجاوب مع) رأي إيران".


وأتاح اتفاق العام 2015 بين طهران وست قوى دولية كبرى، رفع عقوبات عن الجمهورية الإسلامية لقاء خفض أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها. إلا أن الولايات المتحدة انسحبت أحاديا منه خلال عهد رئيسها السابق دونالد ترامب، معيدة فرض عقوبات قاسية على إيران التي ردت ببدء التراجع تدريجا عن غالبية التزاماتها.


وبدأت إيران والقوى التي لا تزال منضوية في الاتفاق (فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، روسيا، الصين) مباحثات لإحيائه في نيسان/أبريل 2021، تم تعليقها مرة أولى في حزيران/يونيو من العام ذاته. وبعد استئنافها في تشرين الثاني/نوفمبر، علّقت مجددا منذ منتصف آذار/مارس مع تبقي نقاط تباين بين واشنطن وطهران، رغم تحقيق تقدم كبير في سبيل انجاز التفاهم.


وأجرى الطرفان بتنسيق من الاتحاد الأوروبي مباحثات غير مباشرة ليومين في الدوحة أواخر حزيران/يونيو، لم تفضِ الى تحقيق تقدم يذكر. وفي الرابع من آب/أغسطس، استؤنفت المباحثات في فيينا بمشاركة من الولايات المتحدة بشكل غير مباشر.


وبعد أربعة أيام من التفاوض، أكد الاتحاد الأوروبي أنه طرح على طهران وواشنطن، صيغة تسوية "نهائية" وينتظر ردهما "سريعا" عليها.


وكان أمير عبداللهيان أكد الإثنين أن "الأيام القادمة أيام مهمة (...) في حال تمت الموافقة على مقترحاتنا، نحن مستعدون للانجاز وإعلان الاتفاق خلال اجتماع لوزراء الخارجية".


من جهته، شدد المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس على أن "ما يمكن التفاوض عليه قد تمّ التفاوض عليه"، مؤكّداً موقف الولايات المتحدة القائل إنّ الكرة في ملعب طهران.


وأضاف خلال مؤتمر صحافي "الطريقة الوحيدة لتحقيق عودة متبادلة لخطة العمل الشاملة المشتركة (...) تكمن في تخلّي إيران عن مطالبها غير المقبولة والتي تتجاوز بكثير اتفاق خطة العمل الشاملة المشتركة".

منوعات

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 10:14 صباحًا - بتوقيت القدس

أكاديمية الأوسكار تعتذر من هندية أميركية رفضت قبل 50 عاماً تسلّم جائزة نيابة عن مارلون براندو

لوس انجليس -  (أ ف ب) -تلقّت ساشين ليتلفيذر اعتذاراً من أكاديمية فنون السينما وعلومها التي تمنح جوائز الأوسكار بعد نحو 50 عاماً من صيحات الاستهجان التي قوبل بها إعلانها من على مسرح الأوسكار رفضها تسلّم جائزة نيابة عن الممثل مارلون براندو احتجاجاً على معاملة هوليوود للأميركيين الأصليين، بحسب ما أعلنت المنظمة الاثنين.


وكانت ليتلفيذر المنتمية إلى شعبَي أباتشي وياكي، قوبلت بالسخرية خلال احتفال توزيع جوائز الأوسكار عام 1973 عندما شرحت سبب امتناع مارلون براندو، الذي لم يحضر الاحتفال شخصياً، عن قبول تسلّم أوسكار أفضل ممثل عن فيلم "ذي غادفاذر" (العرّاب").


وأكدت ليتلفيذر لاحقاً أن عناصر الأمن منعوا نجم أفلام الوسترن جون واين من الاعتداء عليها جسدياً.


وجاء في الرسالة الإلكترونية التي تلقتها ليتلفيذر في حزيران/يونيو الفائت من رئيس الأكاديمية يومها ديفيد روبن أن "الإهانات" التي تعرضت لها الممثلة والناشطة بسبب هذا التصريح "لم تكن في محلها ولم يكن لها مبرر". وأضاف: "إن العبء العاطفي الذي تحملته والثمن الذي دفعته من حياتك المهنية غير قابلين للتعويض".


وتابع روبن في رسالته: "لفترة طويلة، لم تحظ الشجاعة التي أظهرتها بالتقدير. لذلك، نقدم لك أخلص اعتذاراتنا (ونعرب لك عن) إعجابنا الصادق".


ونشرت الأكاديمية هذه الرسالة بالتزامن مع إعلانها دعوة ساشين ليتلفيذر لإلقاء كلمة في متحف الأوسكار في لوس أنجليس في 17 أيلول/سبتمبر.


وقالت ساشين ليتلفيذر البالغة اليوم 75 عاماً في بيان علّقت فيه على الرسالة "نحن الهنود شعب صبور جداً- لقد مر 50 عاماً فقط!".


وأضافت "علينا أن نحافظ على روح الدعابة لدينا طوال الوقت. إنها وسيلتنا للبقاء". وأعربت عن سعادتها "لمدى التغيير الذي طرأ" منذ إعلانها عدم قبول الجائزة قبل 50 عاماً.


وكان المتحف الذي افتُتح في أيلول/سبتمبر الفائت تعهد مواجهة "التاريخ الإشكالي" للصناعة السينمائية، إن في ما يتعلق بالعنصرية التي لطخت فيلم "ذهب مع الريح" (Gone with the wind) أو في ما خصّ الجدل الراهن في شأن الحضور الضعيف للمرأة والأقليات. ويندرج في هذا الإطار التطرق إلى رد الفعل على كلمة ساشين ليتلفيذر في الاحتفال الشهير عام 1973.

منوعات

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 10:11 صباحًا - بتوقيت القدس

افتتاح مؤتمر دولي لصياغة أول معاهدة للتنوع البيولوجي للمحيطات في العالم

الأمم المتحدة - (شينخوا) افتتح المؤتمر الحكومي الدولي لصياغة أول معاهدة على الإطلاق بشأن التنوع البيولوجي البحري جلسته الخامسة والأخيرة على الأرجح في مقر الأمم المتحدة في نيويورك يوم الاثنين.


وتهدف المعاهدة الجديدة إلى تدوين قانون دولي بشأن المياه الإقليمية والممرات البحرية والموارد البحرية، مع تحديد الإطار القانوني لجميع الأنشطة في المحيطات والبحار.


وقالت رئيسة المؤتمر الحكومي الدولي، رينا لي، "يحدوني الأمل بأن نتمكن من إحراز تقدم حقيقي في هذين الأسبوعين، بهدف وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق في أقرب وقت ممكن"، داعية المندوبين إلى الاستعداد للعمل الجاد مع الخوض في التفاصيل الفنية والقانونية.


ومن المتوقع أن تكون الجلسة الخامسة، التي تستمر حتى 26 أغسطس، هي الأخيرة في سلسلة بدأت منذ عام 2018 لصياغة صك دولي ملزم قانونا بموجب اتفاقية الأمم المتحدة حول قانون البحار لعام 1982 بشأن حفظ التنوع البيولوجي البحري في المناطق الواقعة خارج نطاق الولاية الوطنية واستخدامه المستدام.


وقالت لي إن المفاوضات تهدف إلى التطرق إلى الموارد الجينية البحرية، بما في ذلك المسائل المتعلقة بتقاسم المنافع، وتدابير مثل أدوات الإدارة القائمة على أساس المناطق، وتقييم الأثر البيئي، وبناء القدرات، ونقل التكنولوجيا البحرية.


وأضافت أنه تم الطلب من المندوبين تقديم مقترحات نصية للجلسة الخامسة، مشيرة إلى أنه تم إصدار مصنف يضم جميع المواد في أوائل أغسطس.


وقررت الجمعية العامة، في قرارها 72/249 المؤرخ 24 ديسمبر 2017، عقد مؤتمر حكومي دولي للاستفاضة في نص صك دولي ملزم قانونا بشأن حفظ التنوع البيولوجي البحري واستخدامه.

فلسطين

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 9:53 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث|| بوغسدورف: القوات الإسرائيلية لم تحترم مبادئ القانون الدولي خلال عمليتها الأخيرة بغزة

غزة - "القدس" دوت كوم - أكد ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين، سفين كون فون بورغسدورف، اليوم الثلاثاء، أن القوات الإسرائيلية لم تحترم مبادئ القانون الدولي الإنساني خلال عمليتها العسكرية الأخيرة على قطاع غزة.


ودعا بوغسدورف خلال مؤتمر صحفي له من مستشفى الشفاء في قطاع غزة، إلى فتح تحقيق شفاف في مقتل مدنيين فلسطينيين خلال العملية الحربية الأخيرة.


وأكد على ضرورة إدخال المواد الطبية لقطاع غزة، ورفع الحصار المفروض عليه.


وطالب، الفلسطينيين بضرورة العمل على تشكيل حكومة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، مشيرًا إلى أن الاتحاد الأوروبي سيبقى أكثر الشركاء الداعمين لتحقيق الديمقراطية والسلام.


ووصل بوغسدروف على رأس وفد من سفراء وممثلي دول الاتحاد الأوروبي في فلسطين، إلى قطاع غزة، صباحًا عبر حاجز بيت حانون "إيرز"، في زيارة لعدة ساعات.


وزار الوفد، مستشفى الشفاء، والهلال الأحمر، ومخيم الشاطئ للاجئين، للإطلاع على الأوضاع الإنسانية والصحية في قطاع غزة، بعد العدوان الإسرائيلي الأخير.


ووقع الوفد اتفاقية مع الأونروا لدعم اللاجئين الفلسطينيين، بمبلغ يصل قيمته إلى 97 مليون يورو، كتبرع سنوي لموازنة الأونروا البرامجية عن عام 2022.


وقال المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني "إنني ممتن للغاية لأن الاتحاد الأوروبي لا يزال واحدًا من مانحينا الأكثر موثوقية وشريكًا استراتيجيًا للوكالة في عام 2022 ..إن هذا التبرع الذي يأتي في الوقت المناسب والوكالة تواجه تحديات مالية هامة وعميقة لتنفيذ مهام ولايتها الممنوحة لها من قبل الجمعية العامة، سيساعدنا على استدامة الخدمات الأساسية، التي تشمل التعليم والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية للاجئي فلسطين الذين يواجهون صعوبات هائلة في مختلف أرجاء المنطقة".

فلسطين

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 9:35 صباحًا - بتوقيت القدس

"مؤسسات الأسرى": الاحتلال اعتقل (375) فلسطينيًا خلال شهر تموز/يوليو 2022

رام الله - "القدس" دوت كوم - اعتقلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي خلال شهر تموز/ يوليو 2022، (375) فلسطيني/ة من الأرض الفلسطينية المحتلّة، بينهم (28) طفلاً، وسيدتان.


وبلغ عدد أوامر الاعتقال الإداريّ الصّادرة (191) أمرًا، بينها (65) أمرًا جديدًا، و(126) أمر تمديد.


جاء ذلك ضمن تقرير شهري مشترك صدر، عن مؤسسات الأسرى وحقوق الإنسان؛ (هيئة شؤون الأسرى والمحررين، نادي الأسير الفلسطيني، مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان ومركز معلومات وادي حلوة-القدس).


وأشارت إلى أنّ عدد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال بلغ نحو (4550) أسيرًا، وذلك حتّى نهاية شهر تموز/يوليو 2022، من بينهم (27) أسيرة، و(175) قاصرًا، ونحو (670) معتقلًا إداريًا.

فلسطين

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 9:32 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم قاعة أفراح في العيساوية ومنشآت في الأغوار

القدس - "القدس" دوت كوم - أقدمت جرافات إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، على هدم قاعة أفراح في بلدة العيساوية شرقي القدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك الجرافات اقتحمت البلدة برفقة قوة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وهدمت قاعة السلام عند المدخل الغربي للبلدة بذريعة عدم الترخيص.


كما هدمت جرافات أخرى، أربع غرف سكنية، جدرانها من "الطوب"، ومسقوفة بألواح "الزينكو"، وحظيرتي ماشية، للمواطن محمد موسى أبو عرام، وأبنائه في خربة علان بالجفتلك في الأغوار الوسطى.


كما وأخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بوقف العمل في أربعة منازل شرق يطا جنوب الخليل.



رياضة

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 9:30 صباحًا - بتوقيت القدس

صلاح يعجز عن فك نحس الجولة الثانية

فشل المصري محمد صلاح، في وضع اسمه ضمن قائمة مسجلي الأهداف في مباراة فريقه أمام كريستال بالاس (1-1) مساء الإثنين، بختام الجولة الثانية من الدوري الإنجليزي الممتاز.


ولم يحصل صلاح على فرص عديدة في المباراة، لا سيما في الشوط الثاني، بعد طرد زميله الأوروجوياني داروين نونيز في الدقيقة 57.


وفي الجولة الماضية، بات صلاح أول لاعب في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز، يهز الشباك في مباراته الأولى بالمسابقة في 6 مواسم متتالية.

لكن ووفقا لما ذكرته شبكة "سكواوكا"، فإن صلاح عجر أمام كريستال بالاس، عن التسجيل في مباراته الثانية بالمسابقة للموسم السادس على التوالي أيضا.

يذكر أن ليفربول توج هدافا للدوري الإنجليزي الممتاز الموسم الماضي، مناصفة مع مهاجم توتنهام سون هيونج مين، برصيد 23 هدفا لكل منهما.

رياضة

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 9:28 صباحًا - بتوقيت القدس

ليفربول يواصل التعثر بتعادله مع كريستال بالاس

سقط ليفربول في فخ التعادل للمرة الثانية على التوالي هذا الموسم، أمام ضيفه كريستال بالاس (1-1) مساء أمس الإثنين، في ختام الجولة الثانية للدوري الإنجليزي.


وسجل ويلفريد زاها هدف كريستال بالاس بالدقيقة 32، قبل أن يتعادل لويس دياز لصاحب الأرض بالدقيقة 61.


وبهذا التعادل، يحتل ليفربول المركز الثاني عشر برصيد نقطتين، فيما يحتل بالاس المركز السادس عشر برصيد نقطة واحدة.

رياضة

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 9:27 صباحًا - بتوقيت القدس

إدارة باريس توبخ مبابي ونيمار

تعرض الثنائي نيمار جونيور وكيليان مبابي، مهاجما باريس سان جيرمان، للتوبيخ من مسؤولي النادي، بسبب الأزمة الأخيرة بينهما.


وكشفت صحيفة "لو باريزيان" الفرنسية أن كريستوف جالتيه مدرب الفريق ولويس كامبوس المدير الرياضي اجتمعا باللاعبين في اليوم التالي للفوز على مونبلييه (2/5).


وأضافت أن مبابي ونيمار أكدا خلال الجلسة أن الموقف انتهى، وسيظهران تضامنا تاما داخل غرفة خلع الملابس.

وأشارت إلى أن كامبوس وجالتيه شددا على اللاعبين بألا يكون سلوكهما ضارا بالفريق، وأن أي مشكلة داخلية يتم حلها في غرفة خلع الملابس، وليس في الملعب أو أمام الكاميرات.

وذكرت الصحيفة أن هذه الملاحظة الأخيرة كانت رسالة مباشرة إلى مبابي، بعد انفعاله على زميله فيتينيا خلال المباراة.

ونوهت "لو باريزيان" بأن نيمار نقل خلال الجلسة شعوره بالارتباك، بعد احتساب ركلة الجزاء الثانية، لكونه أصبح المصنف الثاني (في التسديد) بعد مبابي.

وجرى إخبار نيمار بأن ردود أفعاله عبر مواقع التواصل الاجتماعي أثارت استياء الإدارة، وكانت سببا في استدعائه لهذه الجلسة.

رياضة

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 9:25 صباحًا - بتوقيت القدس

موراتا يقود أتلتيكو مدريد لعبور خيتافي

تغلب أتلتيكو مدريد على مضيفه خيتافي 3 / صفر، أمس الإثنين، ضمن منافسات المرحلة الأولى من الدوري الإسباني.


وتقدم أتلتيكو مدريد في الدقيقة 15 عن طريق ألفارو موراتا، قبل أن يضيف اللاعب ذاته الهدف الثاني في الدقيقة 59.


وفي الدقيقة 75 أضاف أنطوان جريزمان الهدف الثالث لأتلتيكو مدريد، ليحصد الفريق نقاط المباراة الثلاث.


ويستضيف أتلتيكو مدريد في المرحلة المقبلة فريق فياريال، فيما يحل خيتافي ضيفا على جيرونا.

رياضة

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 9:24 صباحًا - بتوقيت القدس

افتتاحية الكالتشيو تشهد رقما غائبا منذ 50 عاما

أسدل الستار على منافسات الجولة الأولى من مسابقة الدوري الإيطالي، عقب نهاية لقاء يوفنتوس وساسولو، الذي حسمه اليوفي لصالحه بنتيجة (3-0).


وذكرت شبكة "أوبتا" المختصة بإحصائيات كرة القدم، أن الجولة الأولى، لم تشهد نهاية أي مباراة بالتعادل، حيث تحقق الفوز في كل اللقاءات.


وأضافت أن هذه الظاهرة تحققت 3 مرات من قبل بالكالتشيو في مواسم (1933-1934)، (1934-1935) و(1971-1972).

أي أن آخر مرة حدث فيها ذلك كانت قبل 50 عاما

جدير بالذكر أن نابولي يتصدر جدول ترتيب برصيد 3 نقاط بفارق الأهداف عن بقية منافسيه يوفنتوس، ميلان، أتلانتا، فيورنتينا، تورينو، لاتسيو، إنتر ميلان، سبيزيا وروما.

رياضة

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 9:23 صباحًا - بتوقيت القدس

يوفنتوس يضرب ساسولو بثلاثية في ليلة تألق دي ماريا

حقق يوفنتوس فوزا عريضا على حساب ضيفه ساسولو (3-0)، مساء أمس الاثنين، بمنافسات الأسبوع الأول من الدوري الإيطالي.


وسجل ثلاثية يوفنتوس في شباك ساسولو، كل من أنخيل دي ماريا (26)، ودوسان فلاهوفيتش (43 من ركلة جزاء، و51).


بهذا الفوز، حصد اليوفي أول ثلاث نقاط ليحتل المركز الثاني بجدول ترتيب المسابقة، فيما يقبع ساسولو بالمركز الأخير بدون نقاط.

فلسطين

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 9:19 صباحًا - بتوقيت القدس

مصرع شاب غرقًا قبالة سواحل غرب غزة

غزة - "القدس" دوت كوم - لقي الشاب محمد رامي أبو عودة، اليوم الثلاثاء، مصرعه، جراء تعرضه للغرق قبالة سواحل غرب مدينة غزة.

وبحسب مصادر محلية، فإن أبو عودة تعرض للغرق قبالة سواحل مخيم الشاطئ، ونقل جثة هامدة إلى مستشفى الشفاء.

رياضة

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 9:12 صباحًا - بتوقيت القدس

نجم غزة الرياضيّ توفيق البيك يوقع لنادي السكة الحديد في الدوريّ المصريّ


غزة – "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - وقع نجم نادي غزة الرياضيّ- عميد أندية فلسطين الذي تأسس عام 1934، في كشوفات نادي السكة الحديد الرياضي ليكون ضمن صفوف الفريق للموسم المقبل 2022-2023، وليلتحق بباقي لاعب فلسطين الذن انضموا إلى الدوريات المصريّة، حيث يعدُّ الاتحاد المصريّ لكرة القدم، اللاعب الفلسطيني لاعباً محلياً.


وكان البيك خاض اختبارات مع 4 أندية هي، السكة الحديد، أسوان، سيراميكا، والشرقية للدخان، قبل توقيعه الأخير مع السكة الحديد.


وأبدى تادي السكة الحديد عن رغبته بالتعاقد مع البيك، للعب معه الموسم المقبل بعد أن خاض معه تدريبات مكثفة ومباريات ودية ظهر خلالها بمستوى جيد، حيث شرع النادي بقيادة محمد صلاح المدير الفني للنادي في معسكر مغلق بأحد فنادق الإسكندرية وظهر البيك في صورة مع اللاعبين في مؤشر لاقترابه من التوقيع الرسمي. يشار إلى أنّ نادي السكة الحديد برز بقوة في بطولة الدوري

رياضة

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 9:11 صباحًا - بتوقيت القدس

قرعة دوري الدرجة الممتازة والأوّلى تسحب اليوم بمقر اتحاد الكرة


غزة – "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - أعلن الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، عن موعد إجراء قرعة بطولة الدوري في قطاع غزة للدرجات الممتازة والأولى والثانية, استعدادا للموسم الكروي الجديد 2022-2023، وذلك في الوقت التي لا زالت الأندية في قطاع غزة تترقب قرار صرف منحة المجلس الأعلى للشباب والرياضة قبل انطلاق الموسم الجديد.


وقال الاتحاد إنّ القرعة ستجري الثلاثاء الساعة 11 صباحا في مقره غرب غزة, داعيا مندوبي الأندية للتواجد واستلام اللائحة الداخلية للمسابقة.


وذكر أن البطولة ستنطلق في التاسع من شهر أيلول المقبل، مشيراً إلى أن آخر موعد لقيد وتسجيل اللاعبين الجدد, هو الحادي والعشرين من الشهر الجاري.


يذكر أنّ نادي شباب رفح حقق لقب النسخة الماضية 2021-2022، وكذلك النسخة الماضية باحتلاله صدارة دوري الأضواء.

رياضة

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 9:09 صباحًا - بتوقيت القدس

جبريل الرجوب يبحث اليات تعزيز التعاون مع الكشافة العمانية


مسقط-إعلام جمعية الكشافة-بحث رئيس جمعية الكشافة الفلسطينية، الفريق جبريل الرجوب، في العاصمة العمانية مسقط، مع وكيل وزارة التربية والتعليم العمانية، عبد الله بن خميس امبوسعيدي، ومدير عام المديرية العامة للكشافة والمرشدات العمانية، يعقوب بن خلفان يعقوب بن خلفان الندابي اليات تعزيز التعاون الكشفي والإرشادي بين البلدين. 


ووضع الفريق الرجوب خلال اللقاء الوكيل امبوسعيدي في صورة الخطة الاستراتيجية لجمعية الكشافة الفلسطينية، والهادفة بشكل أساسي لتطوير الحركة الكشفية والإرشادية الفلسطينية، وتنمية العضوية إضافة لتوسيع رقعة انتشار الحركة الكشفية والإرشادية في كافة مناطق الوطن وحيث أمكن في الشتات، لتكون بالشكل الذي يليق باسم فلسطين وتضحيات شعبها، وبالشكل الذي يحافظ على إرث أقدم حركة كشفية في الإقليم.


واستعرض الرجوب خلال اللقاء أبرز البرامج والفعاليات التي تنظمها جمعية الكشافة في فلسطين بهدف النهوض بالشباب الفلسطيني وتشكيل وعيه وتطويره بالاعتماد على القيم والمبادئ الكشفية. 

كما أطلع الرجوب الامبوسعيدي في صورة أبرز التحديات والمعيقات التي تواجه عملية تطوير الحركة الكشفية والإرشادية في فلسطين، موجها الدعوة لهم لزيارة فلسطين برفقة وفد كشفي عماني للاطلاع على واقع الحركة الكشفية والإرشادية في فلسطين

اقتصاد

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 9:06 صباحًا - بتوقيت القدس

‏25 شركة مدرجة في بورصة فلسطين تفصح عن بياناتها المالية للنصف الأول من العام 2022‏

رام الله- "ے"- أفصحت مجموعة من الشركات المدرجة في بورصة فلسطين عن بياناتها المالية المرحلية للنصف الأول من العام 2022، وذلك عملاً بأحكام نظام ‏الإفصاح الساري وكانت على النحو التالي:‏

بنك القدس

وتشير بيانات الشركة غير المدققة كما في 30\06\2022 إلى أنّ صافي أرباح الفترة بعد الضريبة قد بلغت 9,626,666 ‏دولار أمريكي، مقارنة مع صافي أرباح بعد الضريبة بمقدار 6,411,001 دولار أمريكي للفترة نفسها من العام 2021 بارتفاع ‏بلغت نسبته 50.16%، أمّا مجموع الموجودات فقد بلغ 1,481,833,354 دولار أمريكي بعد أن كان 1,562,165,309 دولار ‏أمريكي في نهاية العام 2021 بانخفاض بلغت نسبته 5.14%.


فلسطين للاستثمار الصناعي
تشير بيانات الشركة المراجعة والموحدة إلى أنّ صافي أرباح الفترة بعد الضريبة قد بلغت ‏‏4,222,666 دينار أردني، مقارنة مع صافي أرباح بعد الضريبة بمقدار 4,115,731 دينار أردني للفترة نفسها من العام ‏‏2021 بارتفاع بلغت نسبته 2.60%. أمّا مجموع الموجودات فقد بلغ 100,238,195 دينار أردني بعد أن كان 104,500,899 ‏دينار أردني في نهاية العام 2021 بانخفاض بلغت نسبته 4.08%.

موبايل الوطنية الفلسطينية للاتصالات
تشير بيانات الشركة إلى أنّ صافي أرباح الشركة بعد الضريبة بلغت 7,166,659 دولار ‏أمريكي، مقارنة مع صافي أرباح بعد الضريبة بمقدار 5,745,765 دولار أمريكي للفترة نفسها من العام 2021 بارتفاع بلغت ‏نسبته 24.73%. أمّا مجموع الموجودات فقد بلغ 243,982,766 دولار أمريكي بعد أن كان 233,617,518 دولار أمريكي في ‏نهاية العام 2021 بارتفاع بلغت نسبته 4.44%.

الاتصالات الفلسطينية
وتشير بيانات الشركة المراجعة والموحدة إلى أنّ صافي أرباح الفترة بعد الضريبة قد بلغت ‏‏33,033,000 دينار أردني، مقارنة مع صافي أرباح بعد الضريبة بمقدار 31,045,000 دينار أردني للفترة نفسها من العام ‏‏2021 بارتفاع بلغت نسبته 6.40%. أمّا مجموع الموجودات فقد بلغ 533,595,000 دينار أردني بعد أن كان 867,895,000 ‏دينار أردني في نهاية العام 2021 بانخفاض بلغت نسبته 38.52%.

 
الفلسطينية للتوزيع والخدمات اللوجستية "واصل"‏
تشير بيانات الشركة المراجعة والموحدة إلى أنّ صافي أرباح الفترة بعد الضريبة قد بلغت 440,741 ‏دولار أمريكي، مقارنة مع صافي أرباح بعد الضريبة بمقدار 265,831 دولار أمريكي للفترة نفسها من العام 2021 بارتفاع ‏بلغت نسبته 65.80%. أمّا مجموع الموجودات فقد بلغ 15,385,285 دولار أمريكي بعد أن كان 14,121,316 دولار أمريكي ‏في نهاية العام 2021 بارتفاع بلغت نسبته 8.95%.

مصنع الشرق للإلكترود

تشير بيانات الشركة إلى أنّ صافي خسائر الفترة بعد الضريبة قد بلغت (35,131) دينار ‏أردني، مقارنة مع صافي أرباح بعد الضريبة بمقدار 6,290 دينار أردني للفترة نفسها من العام 2021. أمّا مجموع الموجودات ‏فقد بلغ 3,128,479 دينار أردني بعد أن كان 3,096,662 دينار أردني في نهاية العام 2021 بارتفاع بلغت نسبته 1.03%. ‏

البنك الإسلامي العربي وتشير بيانات الشركة غير المدققة إلى أنّ صافي أرباح الفترة بعد الضريبة قد بلغت 7,359,024 ‏دولار أمريكي، مقارنة مع صافي أرباح بعد الضريبة بمقدار 6,110,435 دولار أمريكي للفترة نفسها من العام 2021 بارتفاع ‏بلغت نسبته 20.43%. أمّا مجموع الموجودات فقد بلغ 1,683,842,371 دولار أمريكي بعد أن كان 1,736,706,005 دولار ‏أمريكي في نهاية العام 2021 بانخفاض بلغت نسبته 3.04%.


مركز نابلس الجراحي التخصصي
تشير بيانات الشركة المراجعة إلى أنّ صافي أرباح الفترة بعد الضريبة قد بلغت 962,023 دينار ‏أردني، مقارنة مع صافي أرباح بعد الضريبة بمقدار 633,251 دينار أردني للفترة نفسها من العام 2021 بارتفاع بلغت نسبته ‏‏51.92%. أمّا مجموع الموجودات فقد بلغ 19,356,705 دينار أردني بعد أن كان 17,423,773 دينار أردني في نهاية العام ‏‏2021 بارتفاع بلغت نسبته 11.09%.

البنك الإسلامي الفلسطيني
وتشير بيانات الشركة غير المدققة إلى أنّ صافي أرباح الفترة بعد الضريبة قد بلغت 7,168,478 ‏دولار أمريكي، مقارنة مع صافي أرباح بعد الضريبة بمقدار 6,397,477 دولار أمريكي للفترة نفسها من العام 2021 بارتفاع ‏بلغت نسبته 12.05%. أمّا مجموع الموجودات فقد بلغ 1,560,368,818 دولار أمريكي بعد أن كان 1,656,425,003 دولار ‏أمريكي في نهاية العام 2021 بانخفاض بلغت نسبته 5.80%.


بيت جالا لصناعة الأدوية

تشير بيانات الشركة المراجعة إلى أنّ صافي أرباح الفترة بعد الضريبة قد بلغت 1,055,703 دينار ‏أردني، مقارنة مع صافي أرباح بعد الضريبة بمقدار 181,593 دينار أردني للفترة نفسها من العام 2021 بارتفاع بلغت نسبته ‏‏481.36%. أمّا مجموع الموجودات فقد بلغ 19,176,645 دينار أردني بعد أن كان 19,646,027 دينار أردني في نهاية العام ‏‏2021 بانخفاض بلغت نسبته 2.39%.

بنك الاستثمار الفلسطيني
تشير بيانات الشركة المراجعة والموحدة إلى أنّ صافي أرباح الفترة بعد الضريبة قد بلغت ‏‏2,340,433 دولار أمريكي، مقارنة مع صافي أرباح بعد الضريبة بمقدار 1,358,376 دولار أمريكي للفترة نفسها من العام ‏‏2021 بارتفاع بلغت نسبته 72.30%. أمّا مجموع الموجودات فقد بلغ 713,082,560 دولار أمريكي بعد أن كان ‏‏738,504,579 دولار أمريكي في نهاية العام 2021 بانخفاض بلغت نسبته 3.44%.

الوطنية لصناعة الكرتون
تشير بيانات الشركة إلى أنّ صافي أرباح الفترة بعد الضريبة قد بلغت 523,846 دولار ‏أمريكي، مقارنة مع صافي أرباح بعد الضريبة بمقدار 677,211 دولار أمريكي للفترة نفسها من العام 2021 بانخفاض بلغت ‏نسبته 22.65%. أمّا مجموع الموجودات فقد بلغ 10,722,923 دولار أمريكي بعد أن كان 11,315,640 دولار أمريكي في ‏نهاية العام 2021 بانخفاض بلغت نسبته 5.24%.

تمكين الفلسطينية للتأمين
وتشير بيانات الشركة إلى أنّ صافي أرباح الفترة بعد الضريبة قد بلغت 407,190 دولار ‏أمريكي، مقارنة مع صافي أرباح بعد الضريبة بمقدار 627,637 دولار أمريكي للفترة نفسها من العام 2021 بانخفاض بلغت ‏نسبته 35.12%. أمّا مجموع الموجودات فقد بلغ 51,194,201 دولار أمريكي بعد أن كان 50,217,682 دولار أمريكي في ‏نهاية العام 2021 بارتفاع بلغت نسبته 1.94%.

القدس للاستثمارات العقارية
وتشير بيانات الشركة إلى أنّ صافي أرباح الفترة بعد الضريبة قد بلغت 48,859 دولار ‏أمريكي، مقارنة مع صافي خسائر بعد الضريبة بمقدار (15,064) دولار أمريكي للفترة نفسها من العام 2021. أمّا مجموع ‏الموجودات فقد بلغ 12,704,306 دولار أمريكي بعد أن كان 12,384,308 دولار أمريكي في نهاية العام 2021 بارتفاع بلغت ‏نسبته 2.58%.

بنك فلسطين
تشير بيانات الشركة غير المدققة والموحدة إلى أنّ صافي أرباح الفترة بعد الضريبة قد بلغت ‏‏34,850,153 دولار أمريكي، مقارنة مع صافي أرباح بعد الضريبة بمقدار 28,946,513 دولار أمريكي للفترة نفسها من ‏العام 2021 بارتفاع بلغت نسبته 20.40%. أمّا مجموع الموجودات فقد بلغ 6,301,338,864 دولار أمريكي بعد أن كان ‏‏6,508,221,806 دولار أمريكي في نهاية العام 2021 بانخفاض بلغت نسبته 3.18%.

ترست العالمية للتأمين
وتشير بيانات الشركة المراجعة إلى أنّ صافي أرباح الفترة بعد الضريبة قد بلغت ‏‏2,321,519 دولار أمريكي، مقارنة مع صافي أرباح بعد الضريبة بمقدار 1,503,563 دولار أمريكي للفترة نفسها من العام ‏‏2021 بارتفاع بلغت نسبته 54.40%. أمّا مجموع الموجودات فقد بلغ 225,601,942 دولار أمريكي بعد أن كان ‏‏218,249,374 دولار أمريكي في نهاية العام 2021 بارتفاع بلغت نسبته 3.37%.

العالمية المتحدة للتأمين
وتشير بيانات الشركة المراجعة إلى أنّ صافي أرباح الفترة بعد الضريبة قد بلغت ‏‏1,060,576 دولار أمريكي، مقارنة مع صافي أرباح بعد الضريبة بمقدار 1,028,145 دولار أمريكي للفترة نفسها من العام ‏‏2021 بارتفاع بلغت نسبته 3.15%. أمّا مجموع الموجودات فقد بلغ 75,217,430 دولار أمريكي بعد أن كان 76,139,241 ‏دولار أمريكي في نهاية العام 2021 بانخفاض بلغت نسبته 1.21%.

التكافل الفلسطينية للتأمين
وتشير بيانات الشركة المراجعة إلى أنّ صافي أرباح الفترة بعد الضريبة قد بلغت 1,552,436 دولار ‏أمريكي، مقارنة مع صافي أرباح بعد الضريبة بمقدار 1,027,203 دولار أمريكي للفترة نفسها من العام 2021 بارتفاع بلغت ‏نسبته 51.13%. أمّا مجموع الموجودات فقد بلغ 92,530,583 دولار أمريكي بعد أن كان 89,442,308 دولار أمريكي في ‏نهاية العام 2021 بارتفاع بلغت نسبته 3.45%.

المؤسسة العربية للفنادق
وتشير بيانات الشركة المراجعة إلى أنّ صافي خسائر الفترة بعد الضريبة قد بلغت (664,765) دينار ‏أردني، مقارنة مع صافي خسائر بعد الضريبة بمقدار (840,105) دينار أردني للفترة نفسها من العام 2021 لتنخفض الخسارة ‏بنسبة 20.87%. أمّا مجموع الموجودات فقد بلغ 24,392,186 دينار أردني بعد أن كان 24,934,378 دينار أردني في نهاية ‏العام 2021 بانخفاض بلغت نسبته 2.17%.

الاتحاد للإعمار والاستثمار ‏
وتشير بيانات الشركة المراجعة إلى أنّ صافي أرباح الفترة بعد الضريبة قد بلغت 76,308 ‏دولار أمريكي، مقارنة مع صافي أرباح بعد الضريبة بمقدار 674,899 دولار أمريكي للفترة نفسها من العام 2021 بانخفاض ‏بلغت نسبته 88.69%. أمّا مجموع الموجودات فقد بلغ 67,475,563 دولار أمريكي بعد أن كان 63,464,109 دولار أمريكي ‏في نهاية العام 2021 بارتفاع بلغت نسبته 6.32%.

فلسطين للتأمين
وتشير بيانات الشركة المراجعة إلى أنّ صافي أرباح الفترة بعد الضريبة قد بلغت ‏‏1,595,181 دولار أمريكي، مقارنة مع صافي أرباح بعد الضريبة بمقدار 825,042 دولار أمريكي للفترة نفسها من العام ‏‏2021 بارتفاع بلغت نسبته 93.35%. أمّا مجموع الموجودات فقد بلغ 86,843,668 دولار أمريكي بعد أن كان 83,129,848 ‏دولار أمريكي في نهاية العام 2021 بارتفاع بلغت نسبته 4.47%.


المشرق للتأمين
وتشير بيانات الشركة المراجعة إلى أنّ صافي أرباح الفترة بعد الضريبة قد بلغت ‏‏1,259,627 دولار أمريكي، مقارنة مع صافي أرباح بعد الضريبة بمقدار 710,546 دولار أمريكي للفترة نفسها من العام ‏‏2021 بارتفاع بلغت نسبته 77.28%. أمّا مجموع الموجودات فقد بلغ 82,224,493 دولار أمريكي بعد أن كان 78,367,280 ‏دولار أمريكي في نهاية العام 2021 بارتفاع بلغت نسبته 4.92%.

العقارية التجارية للاستثمار
وتشير بيانات الشركة إلى أنّ صافي أرباح الفترة بعد الضريبة قد بلغت 87,636 دولار ‏أمريكي، مقارنة مع صافي أرباح بعد الضريبة بمقدار 223,891 دولار أمريكي للفترة نفسها من العام 2021 بانخفاض بلغت ‏نسبته 60.86%. أمّا مجموع الموجودات فقد بلغ 16,718,573 دولار أمريكي بعد أن كان 15,976,930 دولار أمريكي في ‏نهاية العام 2021 بارتفاع بلغت نسبته 4.64%.

مطاحن القمح الذهبي
وتشير بيانات الشركة المراجعة إلى أنّ صافي أرباح الفترة بعد الضريبة قد بلغت 219,287 ‏دينار أردني، مقارنة مع صافي أرباح بعد الضريبة بمقدار 247,575 دينار أردني للفترة نفسها من العام 2021 بانخفاض ‏بلغت نسبته 11.43%. أمّا مجموع الموجودات فقد بلغ 26,628,763 دينار أردني بعد أن كان 23,758,387 دينار أردني في ‏نهاية العام 2021 بارتفاع بلغت نسبته 12.08%.

التأمين الوطنية
تشير بيانات الشركة المراجعة إلى أنّ صافي أرباح الفترة بعد الضريبة قد بلغت 922,433 ‏دولار أمريكي، مقارنة مع صافي أرباح بعد الضريبة بمقدار 1,719,325 دولار أمريكي للفترة نفسها من العام 2021 ‏بانخفاض بلغت نسبته 46.35%. أمّا مجموع الموجودات فقد بلغ 132,849,168 دولار أمريكي بعد أن كان 139,330,953 ‏دولار أمريكي في نهاية العام 2021 بانخفاض بلغت نسبته 4.65%.

فلسطين

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 8:57 صباحًا - بتوقيت القدس

التماس قضائي بشأن تجاهل ترتيبات الأمان في المؤسسات التربوية بالقدس

القدس - "القدسط دوت كوم - محمد أبو خضير -قدّمت كل من جمعية حقوق المواطن ولجنة أولياء أمور الطلاب في القدس الشرقية المحتلة، التماسًا إلى محكمة الشؤون الإدارية الإسرائيلية، مطالبتين إياها بإلزام البلدية بأداء واجبها، والعمل على تحسين ترتيبات الأمان في محيط المؤسسات التربوية في أحياء شرقي المدينة قبل بدء العام الدراسي.


يذكر أن جمعية حقوق المواطن قد أجرت فحصًا بين شهري آذار وتموز 2022، في محيط عشرات المؤسسات التربوية، في 12 حيّ شرقي القدس، وكانت نتائج الفحص خطيرة بعد أن تبين أن الغالبية العظمى من المدارس التي تم فحصها لا يوجد في محيطها إشارات مرورية تحد من سرعة المرور إلى 30 كم/ساعة، كما لا توجد إشارات مرورية للمشاة (أطفال يعبرون الشارع)، وفي الغالبية العظمى من هذه المؤسسات، لم يتم وضع مطبّات لتقييد سرعة السيارات، كما لم يتم ترسيم ممرات مشاة، وفقط في بضع مدارس تم تجهيز مناطق لصعود ونزول التلاميذ من الحافلات والسيارات الخاصة، أو تركيب درابزين أمان يفصل بين المدرسة والشارع لمنع التلاميذ من الاندفاع إلى الشارع في نهاية اليوم الدراسي.


وفي الإفادة الخطّية المرفقة للالتماس، يشهد عادل غزّاوي، رئيس لجنة أولياء الأمور في حي الثوري: "حينما نمر بحي أبو طور اليهودي ونصل إلى الجانب الفلسطيني من الحي، ننتقل إلى عالم آخر .. إن إهمال البنى التحتية عندنا هو أمر مروّع، إذ لا توجد أرصفة، ولا أمكنة لركن السيارات، وكل عملية دخول أو خروج من الحي تترافق مع ازدحامات شديدة، والأمر يدفع السائقين إلى قطع الطريق والقيادة بتهور، وهذا أمر شديد الخطورة على الأطفال والبالغين .. يوجد في الحي ما بين 6 - 7 مدارس وحضانات، وجميعها يعاني من إهمال منطقة الخروج والدخول إليها، والبلدية ملزمة بالاهتمام بوضع اللافتات المرورية وترتيب شؤون السلامة العامة قبل أن يُقتل طفل هنا".


يذكر أن نداءات الجمعية لبلدية القدس، والنداءات المتكررة من قبل أولياء الأمور إليها، قد قوبلت بتجاهل تام من قبل كل من البلدية وقسم التعليم التابع لها.


المحامية طال حسين، من جمعية حقوق المواطن، قالت: "تتجاهل بلدية القدس طلبات أولياء الأمور ومدراء المدارس، وهي تتجاهل واجباتها، كونها مسؤولة عن الطرق والبنى التحتية في المناطق التي تقع ضمن سلطتها، مع تجاهلها الواضح لحياة وسلامة آلاف التلاميذ الفلسطينيين، ولحقّهم في سلامة الجسد، والكرامة والمساواة.


وأضاف: إن مثل هذا السلوك يرتبط بالتمييز العميق وطويل الأمد ضد أحياء   القدس الشرقية المحتلة، ومن السهل الافتراض أن الطلبات المماثلة الموجهة من أولياء الأمور والمدراء في غربي المدينة كانت ستلبّى من خلال الإصلاح النشط للمخاطر واخفاقات الأمان في محيط المؤسسات التربوية.


وتابع: إن عملية ترسيم ممرات مشاة، أو تركيب درابزينات أمان، ونصب إشارات مرورية هي أمور أساسية من السهل تنفيذها.