فلسطين

الأربعاء 17 يناير 2024 4:52 مساءً - بتوقيت القدس

"قدسنا الوقفية" تعقد اجتماع هيئتها العامة التاسع وتتخذ قرارات هامة

القدس - "القدس" دوت كوم

عقدت مؤسسة قدسنا الوقفية اجتماع الهيئة العامة التاسع للعام 2023 بعد تأجيله مرتين بسبب العدوان الغاشم على قطاع غزة ، وذلك عبر التقنية المرئية بحضور منيب رشيد المصري رئيس مجلس إدارة صندوق ووقفية القدس والمهندس عدنان الحسيني عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، والشيخ عكرمة صبري رئيس الهيئة الإسلامية العليا ، والمطران عطا الله حنا ، وأ.د عماد أبو كشك رئيس مجلس إدارة مؤسسة قدسنا الوقفية  وأعضاء الهيئة العامة  وممثلين عن وزارة الداخلية الفلسطينية ومجموعة طلال ابو غزالة.


واستهل الاجتماع بكلمة ترحيبية ألقاها د. أبو كشك مترحما على شهدائنا الابرار وموجها التحية لأهلنا في قطاع غزة وعلى صمودهم ورباطهم في مواجهة العدوان مشيرا الى ان الاجتماع يعقد لاتخاذ مجموعة من القرارات لتطوير وتعزيز كفاءة المؤسسة ومستقبلها.


واشار الى ان المؤسسة احتفلت قبل عدة أشهر بمرور عشر سنوات على تأسيسها وذلك خلال فعاليات مؤتمر القدس الدولي للتنمية المستدامة بمشاركة عربية واسعة.


من جهته قال منيب رشيد المصري ان الاجتماع يأتي في ظل ظروف صعبة للغاية يعيشها أبناء شعبنا في فلسطين بشكل عام وفي قطاع غزة بشكل خاص مشيرا الى ان مشاريع تعزيز الصمود والتنمية لها دور بالغ الاهمية في تعزيز صمود شعبنا على أرضه وهذه هي رسالة مؤسستنا التي يجب ان نسعى لتعزيزها وتطويرها , مضيفا ان العامين الماضيين شهدا تطورا مميزا لمشاريع المؤسسة التي تنمو وتكبر ونأمل ان يشهد المستقبل المزيد من النجاحات.


بدوره أشاد الشيخ عكرمة صبري بالمشاريع التي تنفذها مؤسسة قدسنا الوقفية لخدمة مدينة القدس مما يدل على عمل الخير الفعال والازدهار والتقدم ومثنما جهود القائمين على هذه المؤسسة الرائدة, معربا عن أمله من الخيرين والمؤسسات ان تحذو حذو مؤسسة قدسنا في خدمة القدس.


واكد المطران عطا الله حنا على ان خدمة القدس واجب ومن واجبنا ان نعمل لهذه المدينة مطالبا بوقف الحرب على غزة حقنا للدماء ووقفا للدمار مؤكدا على أهمية وجود مؤسسة قدسنا في هذه الظروف من أجل دعم صمود شعبنا في القدس.


وبعد الإعلان عن اكتمال النصاب القانوني للاجتماع وإقرار محضر اجتماع الهيئة العامة السابق جرى المصادقة على التقرير الإداري للعام 2022 والذي قدمه احمد النوباني  القائم بأعمال المدير التنفيذي لمؤسسة قدسنا وتضمن أبرز المشاريع التي نفذتها المؤسسة.


كذلك تمت المصادقة على التقرير المالي لمؤسسة قدسنا للعام 2022 والذي تم عرضه من  قبل شريف الخطيب ممثلا عن مجموعة طلال ابو غزالة كما تم إبراء ذمة مجلس الإدارة عن العام 2022 أمام الهيئة العامة.


كما تمت الموافقة على تنسيب عشرة أعضاء جدد لعضوية الهيئة العامة من شخصيات مقدسية وفلسطينية  ، كما تخلل الاجتماع مناقشة الرؤية الاستراتيجية لمؤسسة قدسنا للأعوام الثلاث القادمة 2024-2026 بعنوان "برنامج التميز وتعزيز الأثر التنموي." حيث تم اعتماد الهيكل التنظيمي الجديد للمؤسسة ، وحل كافة اللجان السابقة وإعادة تشكيلها ، وتعزيز الجهاز التنفيذي ، وتعزيز العمل مع الشركاء التنفيذيين في القطاعات المستهدفة ، والتخصص في إدارة المشاريع والإشراف على التنفيذ ، وتوجيه مشاريع التدخل المباشر للتنفيذ من خلال شركاء ذوي اختصاص ، كذلك تم إقرار الإطار العام للمنهجية التنموية الجديدة ، ورفع كفاءة الجهاز التنفيذي بناء على قرارات مجلس الإدارة ، كذلك تم الاتفاق على عقد اجتماع الهيئة العامة لعام 2024 وكذلك الانتخابات في الأسبوع الأخير من شهر إبريل من عام 2024.

فلسطين

الأربعاء 17 يناير 2024 4:49 مساءً - بتوقيت القدس

نادي الأسير: تمديد حرمان معتقلي غزة من لقاء المحامين استمرار لجريمة الإخفاء القسري بحقّهم

رام الله - "القدس" دوت كوم

حذر نادي الأسير الفلسطيني، من استمرار الاحتلال الإسرائيلي في تنفيذ جريمة الإخفاء القسري بحق معتقلي غزة.


جاء ذلك تعقيبا على مصادقة الهيئة العامة للكنيست الإسرائيلية، على تمديد سريان اللوائح التي تحرم معتقلي غزة من لقاء المحامي، لمدة أربعة أشهر إضافية.


وقال نادي الأسير في بيان، اليوم الأربعاء، إن الاحتلال يهدف من خلال هذه الخطوة إلى تنفيذ المزيد من الجرائم بحق معتقلي غزة دون أي رقابة فعلية، واستخدام هذه اللوائح كغطاء على الجرائم المستمرة بحقّهم، حيث تشكّل جريمة الإخفاء القسري تعد من أخطر الجرائم الحاصلة اليوم بحقهم، والتي تأتي في إطار العدوان الشامل والإبادة الجماعية على غزة.


وأضاف، أن كل يوم يمر على حرمان المعتقلين من لقاء المحامي، وإصرار الاحتلال على إخفاء المعطيات التي تتعلق بمصيرهم، وأماكن احتجازهم، وحالتهم الصحية، ستتصاعد الشهادات المروعة والمرعبة التي يحملها من أفرج عنهم، وتتضمن هذه الشهادات عمليات تعذيب وتنكيل وتجويع وإذلال، واحتجاز في ظروف حاطة بالكرامة الإنسانية، والتي طالت شبانا، ونساء، وأطفالا وكبارا في السن.


وأشار، إلى أنه رغم النداءات التي وجهت للعديد من المؤسسات الدولية والمختصة، من جهات ذات الاختصاص بشأن المعتقلين، من أجل الحصول على أي معلومات واضحة بشأن معتقلي غزة، إلا أنها لم تفض إلى أي نتائج، يمكن أن تطمئن عائلاتهم، مع التأكيد على أننا نتحدث عن فئات مختلفة منهم.


وكانت مؤسسات الأسرى، أشارت في عدة بيانات سابقة، إلى معطيات حملها المعتقلون الذين أفرج عنهم من سجن "عوفر"، كانوا محتجزين من أقسام قريبة من أقسام معتقلي غزة، والتي تعكس مستوى عاليا من عمليات التعذيب التي يتعرضون لها، إلى جانب شهادات أدلى بها المعتقلون أمام وسائل الإعلام في غزة، عدا عن اعتراف الاحتلال بإعدام أحد المعتقلين وما كشف عنه إعلام الاحتلال عن استشهاد مجموعة من المعتقلين في معسكر "سديه تيمان" في بئر السبع، إضافة إلى استشهاد اثنين من عمال غزة تم الكشف عن هوية أحدهما.


الجدير ذكره، أنّ آخر معطى أفصحت أنه إدارة معتقلات الاحتلال هو وجود (661) معتقلا من غزة لديها، تحت تصنيف ما يسميه الاحتلال (بالمقاتلين غير الشرعيين)، إلى جانب ما تمكّنت المؤسسات من الحصول عليه كأعداد المعتقلات من غزة في معتقل "الدامون" والذي بلغ عددهن حتى آخر معطى أكثر من (50) معتقلة، علما أنه تم الإفراج عن (8) منهن من غزة مؤخرا.


وجدد نادي الأسير، دعوته إلى المنظمات الحقوقية الدولية بمختلف مستوياتها، ومراجعة جوهر دورها الذي لم تقم به على مدار فترة العدوان حيال المعتقلين، والتدخل العاجل والفوري لإتمام زيارات لهم والسعي للضغط على الاحتلال للكشف عن مصير معتقلي غزة، ووضع حد لجريمة الإخفاء القسري.

عربي ودولي

الأربعاء 17 يناير 2024 3:17 مساءً - بتوقيت القدس

منظمات إغاثية قلقة من تأثير التصعيد في البحر الأحمر على الوضع الإنساني باليمن

الجزيرة

أبدت منظمات غير حكومية "قلقها البالغ" من تأثير التصعيد العسكري في اليمن والبحر الأحمر على العمل الإنساني، وأوضحت أن منظمات إنسانية علّقت عملياتها بسبب "مخاوف" أمنية بعد الضربات الغربية على الحوثيين.


وشنت الولايات المتحدة وبريطانيا مؤخرا سلسلة ضربات على ما قالت إنها مواقع عسكرية للحوثيين، ردا على هجماتهم على سفن تجارية يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إليها، دعما للفلسطينيين في قطاع غزة.


وأعربت 26 منظمة يمنية ودولية، بينها "أنقذوا الأطفال"، و"المجلس النروجي للاجئين" في بيان مشترك أمس الثلاثاء، عن "قلقها البالغ إزاء الآثار الإنسانية للتصعيد العسكري الأخير في اليمن والبحر الأحمر".


وأكدت أن المنظمات الإنسانية "بدأت تشعر بالفعل بتأثير التهديد الأمني في البحر الأحمر، إذ يؤدي تعطيل التجارة إلى ارتفاع الأسعار، والتسبب في تأخير شحنات السلع المنقذة للأرواح".


وقالت المنظمات إنه في أعقاب الضربات الأميركية والبريطانية "اضطرت بعض المنظمات الإنسانية لتعليق عملياتها؛ بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة والأمن، بينما تقيّم منظمات أخرى قدرتها على العمل".


وتوقّعت أن "مزيدا من التصعيد قد يُرغم مزيدا من المنظمات على وقف عملياتها في المناطق التي تشهد أعمالا عدائية". وأوضحت أن "ندرة السلع الأساسية وزيادة تكاليفها؛ مثل: الغذاء والوقود، ستفاقم الأزمة الاقتصادية الحادة أصلا، وستزيد الاعتماد على المساعدات".


ويعتمد أكثر من 75% من اليمنيين على المساعدات للعيش، وسط أزمة اقتصادية حادة تسبّبت فيها الحرب وانهيار العملة والقيود المفروضة على عمليات الاستيراد والتجارة مع الخارج.

فلسطين

الأربعاء 17 يناير 2024 3:04 مساءً - بتوقيت القدس

جيش الاحتلال الإسرائيلي: إصابة 35 ضابطا وجنديا في آخر 24 ساعة

الأناضول

أفادت معطيات جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، بإصابة 35 جنديا خلال الساعات الـ 24 الماضية في قطاع غزة بينهم 17 بالمعارك البرية.


واستنادا إلى معطيات الجيش المنشورة على موقعه الإلكتروني، فقد ارتفع عدد الضباط والجنود الجرحى منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إلى 2602 مقارنة بـ 2567 أمس الثلاثاء.


وأشارت معطيات الجيش إلى أن "369 أصيبوا بجروح خطيرة و682 بجروح متوسطة و1524 بجروح طفيفة".


وبذلك يكون 35 ضابطا وجنديا أصيبوا منذ يوم أمس.


وأشار الجيش إلى أنه "من بين هؤلاء 1152 أصيبوا بالمعارك البرية في قطاع غزة ارتفاعا من 1135 يوم أمس".


وأضاف أن "246 أصيبوا بجروح خطيرة و402 بجروح متوسطة و504 بجروح طفيفة".


وبذلك يكون 17 أصيبوا بالمعارك البرية منذ يوم أمس، في غزة، فيما لم يتضح مكان إصابة الباقين، علما بأن الجيش الإسرائيلي يخوض قصفا متبادلا على الجبهة الشمالية مع لبنان.


واستنادا إلى معطيات الجيش الإسرائيلي، فإن "429 ضابطا وجنديا ما زالوا يتلقون العلاج في المستشفيات بينهم 46 بحالة خطيرة و256 متوسطة و127 طفيفة".


وأعلن الجيش الإسرائيلي ارتفاع عدد الضباط والجنود القتلى منذ بداية الحرب على غزة في 7 أكتوبر الماضي إلى 527، بينهم 192 منذ بداية الحرب البرية في القطاع يوم 27 من الشهر ذاته.

عربي ودولي

الأربعاء 17 يناير 2024 2:55 مساءً - بتوقيت القدس

ماكرون يعزو عدم مشاركة فرنسا في تحالف البحر الأحمر لرفضها التصعيد

الأناضول

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن بلاده لم تنضم إلى التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية في البحر الأحمر ضد جماعة الحوثيين باليمن، لأن باريس لا تريد تصاعد التوتر.


وأوضح ماكرون في تصريح للصحفيين بالعاصمة باريس، الأربعاء، أن فرنسا تسعى دائما لخفض التوتر في المنطقة.


وأضاف: "لدينا موقف يقضي بتجنب أي تصعيد، ونرى أن القضية يجب أن تعالج دبلوماسيا وليس عسكريا".


وفيما يتعلق بالهجمات الإسرائيلية على غزة، قال ماكرون إن هذه الهجمات يمكن أن تضر إسرائيل أمنياً على المدى البعيد.


وتضامنا مع قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة، شنت جماعات موالية لإيران، بينها "حزب الله" في لبنان والحوثيون في اليمن وجماعات أخرى في العراق وسوريا، هجمات على أهداف إسرائيلية وأمريكية.


غير أن أبرز تطوّر كان في اليمن، حيث يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن بالبحر الأحمر تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل، الأمر الذي قوبل بتحرك عسكري دولي بقيادة الولايات المتحدة تحت اسم "حارس الازدهار".

فلسطين

الأربعاء 17 يناير 2024 2:48 مساءً - بتوقيت القدس

وزارة الصحة بغزة تحذر من انتشار التهاب الكبد الوبائي بين النازحين في القطاع

غزة - (شينخوا)

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة اليوم (الأربعاء) عن انتشار مرض التهاب الكبد الوبائي في صفوف النازحين داخل مراكز الإيواء في القطاع، مع تواصل الحرب الإسرائيلية لليوم 103.


وقالت الوزارة في بيان إنه تم رصد انتشار التهاب الكبد الوبائي من "نوع A" في أماكن النزوح في قطاع غزة.


وأضافت أن "انتشار المرض نتيجة الاكتظاظ وتدني مستويات النظافة في أماكن النزوح بقطاع غزة".


وحذرت الوزارة من توقف الفحص المخبري للدم (CBC) نتيجة نقص المواد الخاصة به.


وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن "الالتهاب الكبد A، هو التهاب يصيب الكبد ويمكن أن يسبب مرضا تتراوح شدته بين الخفيف والخطير".


وقالت المنظمة عبر موقعها الإلكتروني إن العدوى بفيروس التهاب الكبد A تنتقل عن طريق تناول الأطعمة والمياه الملوّثة أو المخالطة المباشرة لشخص مصاب بالعدوى.


ووفقا للمنظمة تواجه مستشفيات قطاع غزة كذلك تحديات نقص الطاقم الطبي، بما يشمل الجراحين المتخصصين وجراحي الأعصاب وطاقم العناية المركزة، فضلاً عن نقص الإمدادات الطبية مثل التخدير والمضادات الحيوية وأدوية تخفيف الآلام والمثبتات الخارجية.


وأدت الحرب المتواصلة إلى مقتل 24448 شخصا، بحسب وزارة الصحة في غزة، في وقت دفعت إلى نزوح أكثر من 85 في المائة من إجمالي سكان القطاع البالغ عددهم زهاء 2.3 مليون نسمة.



عربي ودولي

الأربعاء 17 يناير 2024 2:46 مساءً - بتوقيت القدس

السيسي يحذر من خطورة التصعيد العسكري في المنطقة على أكثر من جبهة

القاهرة - (شينخوا)

حذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم (الأربعاء)، من خطورة التصعيد العسكري في المنطقة على أكثر من جبهة، وضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة.


وقال المتحدث بإسم الرئاسة المصرية المستشار أحمد فهمي، في بيان على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، إن الرئيس السيسي تناول خلال استقباله وزير خارجية اليونان جورج جيرابتريتيس، بالقاهرة اليوم، الأوضاع الإقليمية المتوترة وخاصة ما يتعلق بالقضية الفلسطينية.


وحذر السيسي خلال اللقاء من خطورة التصعيد العسكري في المنطقة على أكثر من جبهة، مشددا على ضرورة نزع فتيل الوضع المتأزم الحالي من خلال الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وإنفاذ المساعدات الإنسانية بما يضمن تخفيف الأزمة الإنسانية بالقطاع.


وأكد الرئيس المصري أن بلاده ستستمر في بذل كل الجهود الممكنة لتقديم الدعم لأهالي القطاع وإغاثتهم، والعمل على تهدئة الموقف، بحسب المتحدث الرسمي.


ومن جانبه، شدد وزير خارجية اليونان جورج جيرابتريتيس على أن الأزمة الحالية في قطاع غزة أكدت مجددا الأهمية المحورية لمصر كركيزة لا غنى عنها لاستقرار الشرق الأوسط.


وأوضح المتحدث باسم الرئاسة المصرية أنه تم أيضا التوافق على ضرورة الدفع بجدية وسرعة نحو تسوية القضية الفلسطينية على نحو عادل وشامل، باعتبارها القضية المركزية في المنطقة، والطريق لإحلال السلام والأمن والاستقرار بها.




فلسطين

الأربعاء 17 يناير 2024 2:34 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يعتدون على المزارعين ويمنعونهم من الوصول إلى أراضيهم جنوب الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم

اعتدى مستوطنون، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، على المزارعين في قرية شعب البطم بمسافر يطا، جنوب الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن مستوطني "أفيجال" المقامة على أراضي المواطنين وممتلكاتهم جنوب الخليل، هاجموا بحماية جنود الاحتلال، عددا من المواطنين أثناء فلاحة أراضيهم في قرية شعب البطم.


وأضافت المصادر، أن هؤلاء المستوطنين اعتدوا بالضرب المبرح على الشاب عيسى محمود الجبارين أثناء رعيه أغنامه، ما تسبب بإصابته برضوض وكدمات، عولج على إثرها ميدانيا، كما منعوا المزارعين من فلاحة أراضيهم، وهددوهم بالقتل.

عربي ودولي

الأربعاء 17 يناير 2024 2:18 مساءً - بتوقيت القدس

غوتيريش يدعو لالتزام دولي بحل الدولتين "أساسا لشرق أوسط مستقر"

الأناضول

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأربعاء، إلى التزام دولي بحل الدولتين "أساسا لشرق أوسط مستقر"، مجددا دعوته إلى وقف إنساني فوري لإطلاق النار في غزة.


وقال غوتيريش في جلسة حوارية ضمن فعاليات منتدى دافوس الاقتصادي العالمي في بسويسرا: "العالم يقف متفرجا بينما يقتل ويشوّه ويقصف المدنيون، معظمهم من النساء والأطفال، ويُجبرون على ترك منازلهم ويُحرمون من الحصول على المساعدات الإنسانية".


وكرّر دعوته إلى "وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في غزة، وعملية تؤدي إلى سلام مستدام للإسرائيليين والفلسطينيين، على أساس حل الدولتين".


واعتبر أن "هذه هي الطريقة الوحيدة لوقف المعاناة ومنع امتدادها الذي قد يؤدي إلى إشعال المنطقة بأسرها"، محذرا من أن "خطر حدوث مواجهة شاملة مع لبنان سيكون كارثة كاملة"، وحث على تجنب ذلك "بأي ثمن".


و"تضامنا مع قطاع غزة"، يتبادل "حزب الله" وفصائل فلسطينية في لبنان، قصفا يوميا متقطعا مع إسرائيل، منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، ما أسفر عن عشرات القتلى والجرحى على طرفي الحدود، بينهم مدنيون وصحفيون.


وشدد غوتيريش على أهمية معالجة الوضع الإنساني في غزة، ووقف إطلاق النار، وإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين في غزة.


واستدرك: "لكننا بحاجة إلى إيجاد التزام كامل مرة واحدة وإلى الأبد بأن يقوم المجتمع الدولي بحل الدولتين في إسرائيل وفلسطين أساسا لشرق أوسط مستقر لمصلحة الجميع".


وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أن هناك "وباء الإفلات من العقاب" انتشر في جميع أنحاء العالم، حيث "تدوس" الدول ببساطة على القوانين الدولية.


وبخصوص الهجمات التي ينفذها الحوثيون على سفن في البحر الأحمر، قال غوتيريش: "ما نشهده في البحر الأحمر يدل على أهمية وقف إطلاق النار في غزة".


و"تضامنا مع قطاع غزة"، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن بالبحر الأحمر تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.


وأعرب غوتيريش عن أسفه قائلا: "من الغزو الروسي لأوكرانيا، إلى السودان، ومؤخرا غزة، تتجاهل أطراف الصراع القانون الدولي، وتدوس على اتفاقيات جنيف، بل وتنتهك ميثاق الأمم المتحدة".


وتواجه إسرائيل حاليًا قضية "إبادة جماعية" رفعتها جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي في 29 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بسبب أفعالها في غزة، والتي وصفتها الأمم المتحدة بأنها انتهاك للقوانين الدولية، ومع ذلك، تنفي تل أبيب تلك الاتهامات بزعم أنها تحاول فقط حماية شعبها.

عربي ودولي

الأربعاء 17 يناير 2024 2:12 مساءً - بتوقيت القدس

إستراتيجية بايدن بعد الحرب على غزة تربط التطبيع السعودي الإسرائيلي بحل الدولتين

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان في المنتدى الاقتصادي العالمي  إن استراتيجية إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بالنسبة إلى "غزة ما بعد الحرب"، أو كما تلقبه الإدارة ب"اليوم النالي" تتمثل في ربط التطبيع بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية بإنشاء طريق لإقامة دولة فلسطينية.


وبحسب تقرير لموقع آكسيوس ، بذلك تكون قد "رددت تعليقات سوليفان رسالة وزير الخارجية توني بلينكن الخاصة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تل أبيب الأسبوع الماضي، حيث تأمل إدارة بايدن في استخدام اتفاق سلام تاريخي محتمل بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية كوسيلة ضغط لإقناع إسرائيل بالانضمام إلى خطتها لما يحدث في غزة بعد الحرب".


وبموجب الإستراتيجية الأميركية، "سيتعين على (رئيس وزراء إسرائيل) نتنياهو في نهاية المطاف أن يقرر نوع الضربة السياسية التي سيتلقاها محليًا من أجل الحصول على صفقة تطبيع تاريخية" بحسب آكسيوس.


وقال سوليفان في منتدى دافوس الاقتصادي: "إن استراتيجية ما بعد 7 تشرين الأول هي أننا نريد أن نرى التطبيع [بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية] مرتبطًا بأفق سياسي للفلسطينيين".


وطرح سوليفان أربعة مبادئ للتفكير الأميركي بشأن التسوية السياسية لليوم التالي للحرب: "أولا، عدم استخدام غزة مطلقًا لشن هجمات إرهابية على إسرائيل؛ ثانيا، السلام بين إسرائيل والدول العربية في المنطقة؛ ثالثا، دولة للفلسطينيين؛ ورابعا، الضمانات الأمنية لإسرائيل".


وأضاف سوليفان: "أعلم أنه من الصعب أن نتخيل ذلك في الوقت الحالي، ولكن هذا هو الطريق الوحيد الذي يوفر السلام والأمن للجميع. يمكن القيام بذلك. القطع موجودة لتجمعها معًا. ليس بعد سنوات على الطريق ولكن على المدى القريب إذا كان كل شيء وقال "إننا نجتمع معًا ونتخذ قرارات جريئة".


وتتشكل حكومة نتنياهو من يمينيين متطرفين يعارضون حتى المبادرات الصغيرة تجاه الفلسطينيين، ومن المستبعد للغاية أن يتفقوا على مسار يؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية مستقبلية.


وأقر سوليفان بأن حكومة نتنياهو "أعربت علانية عن آراء قوية للغاية بشأن القضية الفلسطينية"، لكنه أكد أن المسؤولين الإسرائيليين سيقررون ما هي أفضل طريقة لضمان أمن إسرائيل.


وقال سوليفان: "إن الرئيس بايدن على قناعة راسخة بأن الطريق للقيام بذلك هو حل الدولتين مع ضمان أمن إسرائيل".


وتأتي تصريحات سوليفان في دافوس في الوقت الذي بدا فيه أن إدارة بايدن تسعى يائسة من أجل إحراز تقدم في حربين استثمرت الكثير فيهما ، ففي الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة، والتي دعمها بايدن بشكل كامل، متجاهلا الكم الهائل من القصف الذي تمارسه إسرائيل بأسلحة وذخائر وحماية سياسية أميركية،  أصبح بايدن يشعر بالإحباط أكثر فأكثر إزاء سياسة الحكومة الإسرائيلية بشكل عام ونتنياهو بشكل خاص.


وفي أوكرانيا، فشلت إدارة بايدن في التوصل إلى اتفاق مع الكونجرس لتمويل مساعدات عسكرية إضافية.


"ويثير حلفاء الولايات المتحدة في الغرب والشرق الأوسط بشكل متزايد تساؤلات حول تعامل الولايات المتحدة مع كلتا الأزمتين" بحسب آكسيوس.


بالإضافة إلى غزة وأوكرانيا، تناول سوليفان أيضًا الاضطرابات في أجزاء أخرى من الشرق الأوسط وعلاقة الولايات المتحدة مع الصين.


والتقى سوليفان يوم الثلاثاء برئيس الوزراء القطري، وجاء في بيان وزارة الخارجية أن الجانبين "ناقشا الجهود العاجلة لإطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين الذين تحتجزهم حماس، بما في ذلك المواطنين الأمريكيين، بالإضافة إلى المبادرات الجارية لتسهيل الوصول المتزايد والمستدام للمساعدات الإنسانية المنقذة للحياة إلى غزة".


وبشكل منفصل، أكدت قطر أنها توسطت في اتفاق بين إسرائيل وحماس للسماح بتسليم الأدوية للرهائن الذين تحتجزهم الجماعة المسلحة في غزة، وكذلك للمدنيين في غزة.

منوعات

الأربعاء 17 يناير 2024 2:10 مساءً - بتوقيت القدس

بيل غيتس يشرح كيف سيغير الذكاء الاصطناعي حياتنا خلال 5 سنوات

رام الله - "القدس" دوت كوم


ليس سرا أن بيل غيتس متفائل بشأن الذكاء الاصطناعي، لكنه يتوقع الآن أن التكنولوجيا سوف تحدث تحولا للجميع في غضون السنوات الخمس المقبلة.


أثار ظهور الذكاء الاصطناعي مخاوف من أن التكنولوجيا ستقضي على ملايين الوظائف حول العالم. أفاد صندوق النقد الدولي هذا الأسبوع أن حوالي 40% من الوظائف حول العالم قد تتأثر بظهور الذكاء الاصطناعي.



لا يختلف غيتس بالضرورة مع هذه الفكرة، لكنه يعتقد أن التاريخ يظهر أنه مع كل تكنولوجيا جديدة يأتي الخوف ثم الفرصة الجديدة.


قال غيتس: "كما كان الحال مع الإنتاجية الزراعية في عام 1900، كان الناس يقولون: "مرحبًا، ماذا سيفعل الناس؟" في الواقع، تم إنشاء الكثير من الأشياء الجديدة، والعديد من فئات الوظائف الجديدة، وأصبحنا أفضل حالًا بكثير.. كان الأمر أفضل مما كان عليه عندما كان الجميع يقومون بالأعمال الزراعية، والآن هكذا سيكون الأمر."


وفي مقابلة مع فريد زكريا على CNNالثلاثاء، توقع غيتس أن الذكاء الاصطناعي سيجعل حياة الجميع أسهل، مشيرًا على وجه التحديد إلى مساعدة الأطباء في إنجاز أعمالهم الورقية، وهو "جزء من الوظيفة التي لا يحبونها، يمكننا أن نجعلها فعالة للغاية".


نظرًا لعدم وجود حاجة إلى "الكثير من الأجهزة الجديدة"، قال غيتس إن الوصول إلى الذكاء الاصطناعي سيكون عبر "الهاتف أو الكمبيوتر الشخصي الذي قمت بتوصيله بالفعل من خلال اتصالك بالإنترنت الموجود بالفعل". 


وقال أيضًا إن التحسينات التي تم إدخالها على ChatGPT-4 من OpenAI كانت "مثيرة" لأنه يمكنه "القراءة والكتابة بشكل أساسي" وبالتالي "يشبه تقريبًا وجود عامل من ذوي الياقات البيضاء ليكون مدرسًا، ويقدم النصائح الصحية، ويساعد في كتابة التعليمات البرمجية، والمساعدة في مكالمات الدعم الفني." وقال إن دمج هذه التكنولوجيا في قطاعي التعليم أو الطب سيكون "رائعًا". 


مايكروسوفت لديها شراكة بمليارات الدولارات مع OpenAI. يظل غيتس أحد أكبر المساهمين في مايكروسوفت.


وقال غيتس لزكريا في دافوس أمام المنتدى الاقتصادي العالمي: "هدف مؤسسة غيتس هو التأكد من أن التأخير بين إفادة الناس في الدول الفقيرة والوصول إلى الدول الغنية سيجعله ذلك قصيرًا للغاية". وأضاف "بعد كل شيء، فإن النقص في الأطباء والمعلمين أكثر حدة في أفريقيا منه في الغرب."


وكان لصندوق النقد الدولي، في تقريره هذا الأسبوع، وجهة نظر أقل تفاؤلاً بكثير. وقالت المجموعة إن الذكاء الاصطناعي من شأنه أن يعمق عدم المساواة دون تدخل من السياسيين.


التخلي عن ثروته


تبلغ ثروة غيتس 140 مليار دولار، مما يجعله رابع أغنى شخص على وجه الأرض، وفقًا لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات. لكنه من المحتمل أن يظل أغنى شخص في العالم إذا لم يلتزم بالتبرع بأمواله.


وقال لشبكة CNN إنه لا يشعر بالقلق بشأن فقدان ثروته.


وقال غيتس عندما سأله زكريا عن كيفية سير الجهود الخيرية: "لدي ما يكفي من المال لاستهلاكي الخاص.. سأجبر نفسي على النزول إلى أسفل القائمة، وسأكون فخورًا عندما أسقط تمامًا".


تعهد المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت وزوجته السابقة، ميليندا فرينش غيتس، بالتبرع بالغالبية العظمى من ثروتهما للمؤسسة التي أسساها معًا قبل 20 عامًا، بالإضافة إلى المساعي الخيرية الأخرى.


في عام 2022، أعلن غيتس عن نية المؤسسة التبرع بمبلغ 9 مليارات دولار سنويًا بحلول عام 2026. وقال إنه "متحمس لأنه سيكون له تأثير كبير" على المنظمات التي يمنحها لها.


وقال إنه وشركاء مثل وارن بافيت تبرعوا بحوالي 100 مليار دولار لمؤسسته. بمعدل 9 مليارات دولار سنويًا، يتوقع غيتس أنه سيتخلى عن كل أمواله خلال 20 عامًا تقريبًا.


عربي ودولي

الأربعاء 17 يناير 2024 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

العدوان الإسرائيلي يدمر النظام الغذائي والصحي في غزة

الجزيرة

يواجه سكان غزة أزمة إنسانية غير مسبوقة، حيث يشكلون 80% من جميع الأشخاص الذين يعانون من المجاعة على مستوى العالم، في ظل استمرار الهجمات والحصار الإسرائيلي على القطاع، بحسب خبراء حقوق الإنسان في الأمم المتحدة.


ويشير الخبراء إلى أن أهل غزة اليوم يواجهون تحديات جسيمة في تلبية احتياجاتهم الأساسية من الغذاء والمياه النظيفة، مما يعزز خطر المجاعة، وتواجه النساء الحوامل نقصا في التغذية والرعاية الصحية، مما يعرض حياتهن للخطر.


ومع تزايد الخطر على الصحة يتعرض 335 ألف طفل دون سن الخامسة لخطر كبير من سوء التغذية، مما يزيد التحديات التي تواجه جيلا كاملا بفعل خطر التقزم.


ويحدث التقزم نتيجة عدم حصول الأطفال الصغار على التغذية الكافية، مما يؤدي إلى تأخر النمو وإعاقات جسدية وعقلية لا يمكن تصحيحها، وهذا يهدد قدرة جيل كامل على التعلم.


الحصار الإسرائيلي على القطاع

ومنذ 9 أكتوبر/تشرين الأول 2023 شددت إسرائيل حصارها على غزة، مما أدى إلى حرمان 2.2 مليون فلسطيني من الحصول على الماء والغذاء والوقود والأدوية والإمدادات الطبية.


ويأتي هذا في سياق الحصار الإسرائيلي المستمر منذ 17 عاما قبل هذه الحرب، إذ يعاني نحو نصف سكان غزة من نقص في الأمن الغذائي، ويعتمد أكثر من 80% منهم على المساعدات الإنسانية.


وفي حين يتم توزيع المساعدات في المحافظات الجنوبية إلا أنه منذ الأول من يناير/كانون الثاني الجاري لم تصل إلا 21% فقط من إجمالي المساعدات إلى شمال وادي غزة، ويشعر الخبراء بالقلق حيال الوضع في شمال غزة، إذ يواجه السكان نقصا طويل الأمد في الغذاء وتقييدات حادة في الوصول إلى الموارد الأساسية.


أما في الجنوب فيواجه العديد من الأفراد ظروفا صعبة حيث يعيشون في ملاجئ غير ملائمة أو في مناطق تفتقر إلى المرافق الأساسية، مما يزيد تدهور الوضع الإنساني.


ويشدد الخبراء على أن هذا الوضع غير مسبوق، إذ يتسبب الحصار الإسرائيلي في معاناة من الجوع بشكل سريع وكامل.


وأضافوا أن إسرائيل تدمر البنية التحتية الزراعية وتمنع الوصول إلى الأراضي الزراعية والبحر مستخدمة الغذاء سلاحا للضغط على الشعب الفلسطيني.


وأظهرت البيانات في التقارير الأخيرة أن القوات الإسرائيلية جرفت ما يقارب 22% من الأراضي الزراعية في قطاع غزة منذ بدء الهجوم البري في 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وتتضمن هذه المساحة البساتين والدفيئات الزراعية والأراضي الزراعية شمال القطاع، كما دمرت إسرائيل ما يقارب 70% من أسطول الصيد في غزة.


وعلى الرغم من توفير بعض المساعدات الإنسانية فإن السكان لا يزالون يعانون من نقص حاد في الغذاء والوقود الضروري للطهي، مع إغلاق معظم المخابز بسبب نقص الوقود والمياه والدقيق، بالإضافة إلى الأضرار الهيكلية.



الحيوانات تتضور من الجوع

وتعاني الماشية في غزة أيضا من الجوع، ولا يمكن بذلك أن تكون مصدرا للغذاء.


وفي الوقت ذاته، انخفضت إمكانية الوصول إلى المياه النقية، فيما انهار القطاع الصحي بسبب الدمار واسع النطاق الذي لحق بالمستشفيات، مما تتسبب في انتشار الأمراض المعدية بصورة كبيرة.


أما بالنسبة للمنازل فقد دمرت إسرائيل أكثر من 60% من منازل الفلسطينيين في غزة، وتعرض بعضها للتدمير الشامل، مما جعل المنطقة غير صالحة للسكن.


وتشير تقديرات مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إلى أن نحو 85% من سكان غزة (ما يعادل 1.9 مليون شخص) هم نازحون داخليا بسبب الحرب، ويشمل ذلك العديد من الأشخاص الذين اضطروا إلى النزوح مرارا، إذ يتنقلون مع عائلاتهم باستمرار بحثا عن الأمان.


وحذر الخبراء من خطر الإبادة الجماعية مرات عدة، مذكرين جميع الحكومات بأن عليها واجب منع الإبادة الجماعية.


وأكدوا أن إسرائيل لا تقتل الفلسطينيين المدنيين فقط من خلال قصفها العشوائي الذي يتسبب في أضرار لا يمكن إصلاحها، ولكنها أيضا تفرض بشكل متعمد معدلات مرتفعة من المرض وسوء التغذية لفترات طويلة، بالإضافة إلى خلق حالات جفاف ومجاعة من خلال تدمير البنية التحتية المدنية.


ودعا الخبراء إلى ضرورة تقديم المساعدات الإنسانية إلى سكان غزة فورا دون أي عائق لمنع وقوع لمجاعة.


وأشاروا إلى أن قلقهم من الإبادة الجماعية لا ينحصر فقط في القصف المتواصل على غزة، بل يمتد أيضا إلى المعاناة البطيئة والموت الناجم عن الاحتلال الإسرائيلي طويل الأمد والحصار والتدمير المدني الحالي.


وأوضح الخبراء أن تحقيق السلام والأمان والاستقرار لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين يتطلب تنفيذ تقرير المصير الفلسطيني، ويمكن تحقيق ذلك فقط من خلال وقف فوري لإطلاق النار وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.



عربي ودولي

الأربعاء 17 يناير 2024 1:52 مساءً - بتوقيت القدس

بلينكن من دافوس: ما يحدث في غزة "يفطر قلبي"

رام الله - "القدس" دوت كوم


قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن ما يحدث في قطاع غزة "أمر صادم"، لكنه شدد على ضرورة ضمان "عيش الإسرائيليين بسلام".


وتحدث بلينكن اليوم الأربعاء في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا قائلا "ما نراه في غزة أمر صادم، والمعاناة تفطر قلبي، والسؤال هو: ما الذي يجب فعله؟".


وأكد بلينكن على وجوب "ضمان عيش الإسرائيليين بسلام" قائلا إنه "لا يمكن تكرار ما حدث في 7 أكتوبر"، في إشارة إلى عملية طوفان الأقصى التي قامت بها المقاومة الفلسطينية في مستوطنات غلاف غزة.


وأضاف أن "التحدي الآن هو مدى استعداد المجتمع الإسرائيلي للتعاون لتحقيق رؤية جديدة مع المنطقة وشعوبها"، مضيفا أنه "لن يحصل تكامل دون الاعتراف بدولة فلسطينية"، مع التأكيد على ضرورة "تطوير سلطة فلسطينية قادرة على الاعتناء بشعبها".


التطبيع

وفي هذا السياق، قال وزير الخارجية الأميركي إن "أي سلطة فلسطينية لا تجد دعما من إسرائيل لن تستطيع تقديم ما يتطلبه الأمر للشراكة بين الطرفين"، مشيرا إلى أنه "يجب أن تكون هناك سلطة فلسطينية خاضعة للإصلاح".


وفي ما يتعلق بملف التطبيع مع الدول العربية، قال بلينكن إن ثمة فرصة كبيرة للتطبيع مع إسرائيل في الشرق الأوسط، وإن التحدي يكمن في استغلالها.


وأشار إلى أن "هناك دولا عربية وإسلامية تبدي استعدادها للتطبيع مع إسرائيل للمرة الأولى والاعتراف بها".


وفي الملف الإيراني، قال بلينكن إن "إنهاء الاتفاق النووي الإيراني كان خطأ كبيرا، ونحن الآن في وضع لم نكن نرغب فيه بهذا الشأن".


وأضاف أن "إيران معزولة مع شركائها في المنطقة، وهناك قرارات مهمة قادرة على تحقيق رؤية جديدة".


المصدر : الجزيرة + وكالات


عربي ودولي

الأربعاء 17 يناير 2024 1:47 مساءً - بتوقيت القدس

قصف إسرائيلي يستهدف المستشفى الميداني الأردني في خان يونس

عمان - "القدس" دوت كوم

كشفت القوات المسلحة الأردنية اليوم (الأربعاء) إن المستشفى الميداني الأردني في خان يونس بجنوب قطاع غزة تعرض لأضرار بالغة جراء القصف الإسرائيلي المتواصل في محيطه منذ أمس (الثلاثاء)، وفقاً لـ«وكالة أنباء العالم العربي».


ونقل بيان للجيش عن مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة القول إن أحد العاملين بالمستشفى «تعرض للإصابة خلال الساعات الماضية نتيجة للاشتباكات في محيط المستشفى».


وأشار المصدر إلى أن المصاب، الذي وصف حالته بأنها متوسطة، سيتم نقله جوا إلى الأردن لتلقي العلاج اللازم، لافتا إلى أن أحد مواطني غزة كان يتلقى العلاج في وحدة العناية المركزة أصيب أيضا بشظية وعيار ناري.


واعتبر المصدر العسكري أن «الاعتداء على المستشفى الميداني الأردني يمثل انتهاكا صارخا للقانون الدولي الإنساني ولاتفاقية جنيف الرابعة»، وشدد على أن الحكومة ستتخذ جميع الإجراءات اللازمة جراء هذا «العدوان».


وحمل البيان إسرائيل كامل المسؤولية عن سلامة العاملين في المستشفى الميداني، مؤكدا على ضرورة امتثال إسرائيل باعتبارها «القوة القائمة بالاحتلال» لالتزاماتها بموجب القانون الدولي والامتناع عن مهاجمة المستشفيات.


وفي وقت سابق اليوم، قالت وسائل إعلام فلسطينية إن 13 شخصا قتلوا وأصيب آخرون إثر قصف إسرائيلي على منازل في غرب خان يونس.


فلسطين

الأربعاء 17 يناير 2024 1:44 مساءً - بتوقيت القدس

أبو مرزوق: صفقة الأدوية تمت وفق شروط حماس

غزة - "القدس" دوت كوم

قال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) موسى أبو مرزوق إن الحركة وضعت عدة شروط بعد تلقي طلب من الصليب الأحمر لتقديم الدواء للأسرى المحتجزين في غزة.


وأوضح أبو مرزوق -في تغريدة عبر موقع "إكس"- أن الشروط تضمنت توفير ألف علبة دواء للشعب الفلسطيني مقابل كل علبة تدخل للأسرى، على أن يتم توفير الأدوية عبر دولة تحظى بثقة حماس.


وأشار إلى أن حماس طلبت أيضا أن يضع الصليب الأحمر الدواء في 4 مستشفيات تغطي جميع مناطق قطاع غزة -بما فيها أدوية الأسرى- مع منع تفتيش شحنات الأدوية من قبل جيش الاحتلال.


وقال أبو مرزوق إن حماس طلبت أيضا إدخال مزيد من المساعدات والغذاء إلى القطاع المحاصر الذي يواجه عدوانا إسرائيليا منذ 103 أيام.


وأشار القيادي في حماس إلى أن فرنسا طلبت توفير الدواء، إلا أن الحركة رفضت "لعدم ثقتنا بالحكومة الفرنسية، وموقفها الداعم للاحتلال الإسرائيلي، ووقوفها أمام تطلعات شعبنا بالحرية والعودة" وأكد أن حماس طلبت من دولة قطر توفير الدواء، وهو ما استجابت له.


واتهم أبو مرزوق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالكذب، وقال "نحن من حدد الكمية والوسيط، وآلية التوزيع، وإيصال الدواء لشمال غزّة رغم المنع والرفض الإسرائيلي منذ 100 يوم".


وساطة قطرية

وكانت الخارجية القطرية قد أعلنت في وقت سابق نجاح وساطة الدوحة -بالتعاون مع فرنسا- في التوصل لاتفاق بين حماس وإسرائيل، يشمل إدخال أدوية وشحنة مساعدات إنسانية إلى المدنيين في قطاع غزة، خصوصا المناطق الأكثر تأثرا وتضررا، مقابل إيصال الأدوية التي يحتاج إليها المحتجزون الإسرائيليون بالقطاع.


وأوضح المتحدث باسم الوزارة ماجد الأنصاري -في تصريح لوكالة الأنباء القطرية (قنا)- أن الأدوية والمساعدات سترسل اليوم الأربعاء لمدينة العريش المصرية على متن طائرتين تابعتين للقوات المسلحة القطرية، تمهيدا لنقلها إلى القطاع.


وأكد الأنصاري استمرار الجهود مع الشركاء الإقليميين والدوليين خلال المرحلة المقبلة، خاصة الجوانب الإنسانية والإخلاء الطبي، في إطار الجهود القطرية لإنهاء الحرب في قطاع غزة.


المصدر : الجزيرة


فلسطين

الأربعاء 17 يناير 2024 1:41 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 6025 مواطنا من الضفة منذ السابع من تشرين الأول

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني، اليوم الأربعاء، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت (6025) مواطنا من الضفة الغربية منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.


وقالت المؤسستان في بيان لهما، إن هذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا إلى تسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتُجزوا كرهائن.


وأشارتا إلى أن قوات الاحتلال تواصل تنفيذ عمليات اقتحام واسعة أثناء حملات الاعتقال في المدن والبلدات والمخيمات، ترافقها عمليات تنكيل واسعة، واعتداءات بالضرب المبرح، وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين، والقتل العمد، ومصادرة المركبات والأموال، إضافة إلى عمليات تخريب واسعة تطال البنى التحتية.


وأوضحت هيئة الأسرى ونادي الأسير أن حملات الاعتقال المتواصلة والمتصاعدة بشكل غير مسبوق، تأتي في إطار العدوان الشامل على شعبنا، والإبادة المستمرة في غزة، التي استهدفت كل الفئات.


وكانت قوات الاحتلال اعتقلت منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم، اعتُقل (45) مواطناً على الأقل من الضفة، بينهم سيدتان، وطفلان، وأسرى سابقون، بالإضافة إلى اعتقال عدد من عمال غزة من بلدة عزون بمحافظة قلقيلية.


وتركزت عمليات الاعتقال في محافظتي رام الله والبيرة، والخليل، وتوزعت بقية الاعتقالات على محافظات طولكرم، وبيت لحم، وقلقيلية، وأريحا، والقدس.

فلسطين

الأربعاء 17 يناير 2024 12:53 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم مدرسة غرب أريحا

أريحا - "القدس" دوت كوم

اقتحم جيش الاحتلال ومستعمروه، اليوم الأربعاء، مدرسة في تجمع عرب المليحات بطريق المعرجات شمال غرب أريحا.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الجيش وعددا من المستعمرين اقتحموا "مدرسة عرب الكعابنة الأساسية" في منطقة المعرجات، وفحصوا هويات المعلمين، ما أثار حالة من الرعب والفزع في صفوف الطلبة.


وأضافت، أن جنود الاحتلال حاولوا اقتحام مدرسة شلال العوجا شمال المدينة، لإنزال العلم الفلسطيني، ولكن إدارة المدرسة تصدت لهم، ومنعت دخولهم.

فلسطين

الأربعاء 17 يناير 2024 12:05 مساءً - بتوقيت القدس

مشعل: نرفض مصطلح حل الدولتين والحل بالتخلص من الاحتلال

غزة - "القدس" دوت كوم

عبر رئيس حركة حماس في الخارج، خالد مشعل عن رفض حركته والشعب الفلسطيني مصطلح حل الدولتين؛ مشددا على أن شعبنا الفلسطيني يطلب التحرر والتخلص من الاحتلال والاستقلال وإنشاء الدولة الفلسطينية.


وقال مشعل خلال بودكاست عمار:” إن الغرب يتحدث أن معركة 7 أكتوبر فتحت أفقا لموضوع الرؤية السياسية ومن هنا يعودون إلى بضاعتهم القديمة وهي حل الدولتين”، موضحاً أن حماس لا تقبل بمصطلح حل الدولتين وهو مرفوض، لأنه يعنى أن لنا دولة موعودة في الوقت المطلوب أن نعترف بشرعية بالدولة الأخرى التي هي الاحتلال الإسرائيلي وهذا مرفوض رفضاً قاطعاً”.


وبين أن موقف حماس وموقف الشعب الفلسطيني في غالبيته العظمى خاصة بعد 7 أكتوبر تجدد الحلم والأمل بفلسطين من البحر إلى النهر ومن الشمال إلى الجنوب، وتساءل لماذا الفلسطيني عليه أن يقبل خُمس فلسطين ويصبح هذا هو الحل النهائي!؟، مبيناً أن حدود 67 تمثل 21% عمليا خُمس فلسطين، فلذلك لا يمكن القبول بذلك.


وشدد مشعل أن مشروعنا الفلسطيني الذي عليه شبه إجماع وطني فلسطيني حتى الذي عنده رأي مضطرا يقوله بسبب مقتضيات السياسة لكن الإجماع الفلسطيني أو شبه الإجماع الفلسطيني أن حقنا في فلسطين لا تراجع عنه من البحر إلى النهر ومن رأس الناقورة إلى أم الرشراش أو خليج العقبة هذا حقنا الفلسطيني ووجودنا في هذه الأرض حديثاً وقديماً، والاحتلال الإسرائيلي طارئ علينا منذ عام 48.


وأوضح مشعل أن حماس والقوى الفلسطينية من وقت مبكر كما أوضحنا في وثيقتنا السياسية عام 2017 أنه ولتشكيل أرضية لقاء مشترك وبرنامج وطني مشترك مع القوى الفلسطينية ومع الموقف العربي نقبل بدولة على حدود عام 67 وعاصمتها القدس و باستقلالية كاملة ومع حق العودة دون الاعتراف بشرعية الاحتلال الإسرائيلي.

وأشار أن هذا الموقف يأتي لتسهيل التوافق الفلسطيني والتوافق العربي في هذه المرحلة؛ لكن دون التخلي عن أي جزء من حقنا أو من أرضنا ودون الاعتراف بالاحتلال.


منوعات

الأربعاء 17 يناير 2024 11:58 صباحًا - بتوقيت القدس

متى يبدأ شهر رمضان 2024/1445؟

رام الله - "القدس" دوت كوم

لم يتبق سوى أيام قليلة على بداية شهر رمضان 2024/1445، فحسب الحسابات الفلكية، من المفترض أن يبدأ الشهر الفضيل يوم الاثنين 11 مارس/آذار 2024، على أن يتم تحري الهلال بعد مغيب شمس يوم الأحد 29 شعبان 1445، الموافق العاشر من مارس/آذار 2024.


وتعتمد معظم الدول العربية والإسلامية تحري الهلال عبر المراصد الفلكية، عملاً بقول النبي -صلى الله عليه وسلم- "صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، وانسُكوا لها، فإن غُمَّ عليكم، فأكملوا ثلاثين، فإن شهِد شاهدان؛ فصوموا وأفطروا".


ومن المتوقع أن تدعو الدول العربية المواطنين إلى تحرّي هلال رمضان 2024 يوم 29 شعبان 1445، في حين تعقد المحكمة العليا بالسعودية جلسة تحرٍ للهلال بمدينة حوطة سدير (شمال غرب العاصمة الرياض)، تستعين فيها بأشهر الرؤاة الذين يستخدمون أحدث آليات الرصد الفلكي.


وبعد التأكد والتثبت من رؤية هلال رمضان بالطرق الشرعية والفلكية، يتم الإعلان عن رؤية الهلال من دور الإفتاء الرسمية للشعوب العربية والإسلامية، ليبدأ بعدها الشهر المبارك.


في المقابل، تعتمد بعض الدول الإسلامية الحسابات الفلكية في تحديد موعد بداية شهر الصيام؛ ففي تركيا، حددت رئاسة الشؤون الدينية يوم 11 مارس/آذار المقبل أول أيام رمضان 2024.


وحسب التوقعات الفلكية، سيمتد الشهر الفضيل لـ30 يوما، بحيث يكون يوم الأربعاء العاشر من أبريل/نيسان المقبل أول أيام عيد الفطر.


ومن المتوقع أن يكون عدد ساعات الصيام أكثر بقليل من 13 ساعة في أول أيام شهر رمضان المبارك في غالبية الدول العربية، بما فيها مصر والسعودية وقطر والإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عمان والأردن وسوريا ولبنان وفلسطين، وكذلك تركيا وإيران، يزيد أو ينقص بضع دقائق في هذا البلد أو ذاك.


وسيكون اليوم الأول من شهر رمضان 2024 الأقصر في عدد ساعات الصيام بالدول العربية، ثم تزداد بعد ذلك تدريجيا.

منوعات

الأربعاء 17 يناير 2024 11:57 صباحًا - بتوقيت القدس

«آبل» تقدم خصماً نادراً على «أيفون 15» في الصين

رام الله - "القدس" دوت كوم



تقدم «آبل» خصومات بقيمة تقارب 500 يوان (70 دولاراً) على أحدث هواتف «أيفون» في الصين للمرة الأولى منذ سنوات، وهو خفض أسعار نادر الحدوث قد يفاقم المخاوف إزاء تراجع الطلب على المنتج الرئيسي للشركة.


وطرحت «آبل» التخفيضات في هدوء على موقعها الرسمي الصيني، الاثنين، وسيستمر العرض خلال الفترة ما بين 18 يناير و21 يناير، قبيل موسم التسوق للسنة القمرية الجديدة. وتقارب قيمة الخصم 5% من سعر هاتف «أيفون» الأحدث والأعلى سعراً.


وتتزامن الخطوة التي اتخذتها «آبل» مع تنامي تفضيل العلامات التجارية المحلية في الصين، مثل «هواوي تكنولوجيز»، فضلاً عن القرارات التي تحظر استخدام الهواتف المصنوعة بالخارج في عدد متزايد من الجهات الحكومية والشركات المملوكة لدولة. فيما سجل «أيفون 15»، هاتف «آبل» الأحدث، مبيعات أسوأ بكثير عن الطراز السابق مع بدء طرحه في السوق الصينية العام الماضي، بحسب المحللين.


وحذرت شركة «جيفريز» من تراجع مبيعات «أيفون» 30% في 2023 بعد طرح «هواوي» مجموعة هواتف «ميت 60» (Mate 60)، التي تعمل بمعالج قياس 7 نانومترات صُنع في الصين، في إنجاز أشادت به وسائل الإعلام الحكومية باعتباره نجاحاً وطنياً تحقق رغم العقوبات الأمريكية.


قدم شركاء «آبل» لبيع التجزئة في الصين تخفيضات سعرية أكبر على أحدث هواتف «أيفون»، وعادةً ما تعرض الشركة بنفسها خصومات سنوية على أسعار هواتفها قبيل السنة القمرية الجديدة، التي ستبدأ في فبراير هذا العام، وتعد أهم عطلة في الصين. لكن «آبل» لم تخفض أسعار أحدث هواتفها منذ سنوات.


تشمل الخصومات التي تقدمها «آبل» هذا العام كل الهواتف من «أيفون 13» حتى «أيفون 15 برو ماكس»، وستعرض الشركة -بحسب موقعها الإلكتروني- أيضاً تخفيضات على أجهزة أخرى، منها الحاسوب المحمول «ماك بوك إير»، ومعظم طرز الجهاز اللوحي «آيباد»، وبعض السماعات من طراز «إيربودز»، وساعة «آبل وتش إس إي». يُذكر أن الشركة ستخفض سعر «ماك بوك إير» بمقدار 800 يوان.

منوعات

الأربعاء 17 يناير 2024 11:56 صباحًا - بتوقيت القدس

الفنان البريطاني والتر دانس يتضامن مع الفلسطينيين

رام الله - "القدس" دوت كوم

كشف الفنان البريطاني الشهير والتر تشارلز دانس – صاحب شخصية تايون لانستر الشهيرة في مسلسل «صراع العروش» – موقفه مما يجري في غزة الآن قائلا: إن أعمال الاحتلال الإسرائيلي المتعلقة بالإبادة الجماعية، التي أوصلتها إلى محكمة العدل الدولية بشكوى من جنوب أفريقيا، يجب أن توضع في سياقها الأوسع.


وأضاف الفنان، الذي بدأ مسيرته الفنية في «فرقة شكسبير الملكية»، قائلا إن المشكلة هي احتلال منذ 75 عاما، وحصار لغزة منذ 16 عاما، إلى جانب الانتهاكات الخطيرة والمستمرة للقانون الدولي والإنساني.


وتزامنت تصريحات الفنان في إطار محاكمة الاحتلال أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية في غزة، الأمر الذي يحاول الاحتلال نفيه عن نفسه بحجة الدفاع عن النفس في وجه المقاومة الفلسطينية.


وأبدى عدد كبير من الفنانين البريطانيين موقفهم المؤيد لمظالم الفلسطينيين ووقعوا عريضة تطالب بوقف فوري لإطلاق النار. لكن موقفهم يصطدم دائما بالموقف الرسمي للحكومة البريطانية التي تساند إسرائيل وتدافع عنها.


ورغم تأييد معظم النجوم البريطانيين للقضية الفلسطينية، إلا أن قلة منهم يجاهرون بمواقفهم، خشية أن تطالهم العقوبات التي يستخدمها اللوبي الإسرائيلي في بريطانيا والدول الغربية.

فلسطين

الأربعاء 17 يناير 2024 11:28 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 84 مواطنا من الضفة بينهم 40 عاملا من قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم الأربعاء، 84 مواطنا من الضفة الغربية، بينهم 40 عاملا من قطاع غزة.


فمن رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال 11 مواطنا وهم: الطفل محمود عبد الله العالم (16 عاما)، ومحمد أحمد أبو جبر (20 عاما)، وأنس أيوب عبيد (28 عاما)، وحسين عثمان أبو حمد (40 عاما)، من مخيم الجلزون شمالا، ومحمد علاء حجير، وميسم خالد ثلجي مصلح، وأيمن فرحات من قرية يبرود، شمال شرق رام الله، وصلاح وفيق صالح بزار (47 عاما) من قرية بيتللو غربا، والمعلمة بدرية أحمد من منزلها في حي البالوع في مدينة البيرة، والطالب في جامعة بيرزيت، الأسير المحرر محمد ماهر فقهاء من بلدة بيتونيا غربا، والمواطن محمد ساري حمايل من قرية كفر مالك عند حاجز طيار قرب بلدة ترمسعيا شمال شرق رام الله.


ومن قلقيلية، اعتقل الاحتلال ستة شبان من حي كفر سابا بمدينة قلقيلية، وهم: عثمان داود، ومحمد خليل عويصي، والشقيقان عمران وزياد جمال عويصي، وياسر عويصي، ونجله إبراهيم، إضافة إلى 40 عاملا من قطاع غزة من عدة أحياء في المدينة.


ومن الخليل، اعتقلت كلا من: عز الدين حمدي العويوي، وأحمد أيوب إسحق الجمل، وأشرف أنور القاضي من مدينة الخليل، وفادي العمور من بلدة يطا جنوبا، ومحمد علي زيدات، وعلي أحمد عايش زيادات، وعبد الناصر علي زيادات، وفادي يوسف زيادات من بلدة بني نعيم شرق الخليل، والشاب محمد أبو سنينة، ومحمد محمود فوزي عمرو من بلدة دورا.


ومن القدس، اعتقلت الشاب نعمان أبو سنينة من حي عين اللوزة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.


ومن طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر محمد عصام قفيني (25 عاما) من مدخل ضاحية ذنابة شرق طولكرم، والأسير المحرر نمر مفيد المسكاوي (44 عاما) من منزله في عزبة الطياح شرق المدينة، ومحمد رائد عبده من منزله في الحي الجنوبي من المدينة.


ومن بيت لحم، اعتقل الاحتلال مدير مؤسسة إبداع الدهيشة خالد صيفي (65 عاما)، والشين إياس حسين شاهين، وعماد وعبد الله مزهر من مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم، والشاب موفق نزيه بداونة من منطقة الجداول في مدينة بيت جالا غربا.


ومن أريحا، اعتقلت 3 مواطنين من مخيم عين السلطان، بينهم شقيقان أحدهما مصاب، وهم: المصاب شمس الحصين، وشقيقه صلاح الحصين، والشاب كريم حمدان.

أقلام وأراء

الأربعاء 17 يناير 2024 11:10 صباحًا - بتوقيت القدس

حرب الابادة الاسرائيلية الاستمرار في ادارة الصراع

‏أثناء كتابة المقال صباح اليوم، واصوات المدافع الاسرائيلية على خان يونس التي لم تتوقف منذ ليلة أمس، وتسمع في رفح بشكل مرعب.

حضرت جارتنا في مكان نزوحي وطلبت من شقيقي  تحضير العجين لانها ستشعل النار في فرن الطينة للخبز بعد ساعتين. فسألها أخي، بنفع الورق بدل الكرتون، (للاحماء) قبل اشعال  النار  للخبيز، (الكرتون بتكون ناره خفيفة لا بحرق الخبز). فردت بنفع البني آدميين، هي "اليهود" احموا، وبحموا فينا من زمان.


كتب المعلق السياسي والصحفي المعروف رونين بيرغمان اليوم في يديعوت أحرونوت: أن دولة إسرائيل، ومؤسساتها الأمنية بما فيهم الجيش والشاباك والموساد وحاشية نتنياهو مثل شخص مفرط بالثقة بالنفس يدخل قاعة القمار ويدفع فقط العملات المعدنية بدون تحقيق الفوز.


وفي ذات الاطار  يعبر محللين اسرائيليين عن حيرة واحباط في تحليل يوميات الحرب وأهدافها، والانجازات المزعومة التي تم تحقيقها، وسلوك المستوى  السياسي والعسكري خاصة بعد إعلان الجيش الاسرائيلي الانتقال من المرحلة الثانية إلى الثالثة، في شمال قطاع غزة، بعد انسحاب قوات الجيش من هناك، حيث أعلن الجيش الإسرائيلي، السيطرة العملياتية على المنطقة وانتهاء العملية البرية المكثفة.


والتناقض في تصريحات وتحذيرات قادة الجيش الاسرائيلي بالقضاء على المقاومة وقدراتها العسكرية، وكل ما تم تحقيقه انجازات تكتيكية.


وما زالت العملية البربة مستمرة في خان يونس وهي ضمن ما يسمى المرحلة الثانية، وهي نسخة من حرب الابادة والتدمير والانتقام في غزة وشمالها.


إسرائيل تكذب على جمهورها بشأن انتهاء المرحلة الثانية وبدء الثالثة، ولا يوجد تغيير ، فالقتل والتدمير وتجويع الناس في غزة وشمالها والاوضاع الانسانية كارثية.


وحسب ما تتناقله وسائل الاعلام والمحللين العسكريين  الاسرائيليين، لم ينجح الضغط العسكري في الافراج  عن الأسرى في غزة وشمالها. فكيف سينجح في خان يونس، وانجاز  الهدف الرئيس للقضاء على قادة المقاومة؟ ولا يوجد انجاز واضح في الحرب على غزة ويستمرون على أمل تحقيق واحد فقط إما الوصول للسنوار أو تحرير أسرى أحياء، ولكن لم يتحقق شيء من ذلك خاصة في خان يونس التي تتعرض لحرب ابادة وتدمير ممنهج.


حديث الانجازات والانتقال من مرحلة إلى أخرى والتصلب في المواقف دفع بعض المحللين القول: إلى أن كل ذلك كذب ويجب القول بصراحة للجمهور  الاسرائيلي أن ذاك لم بتحقق.


تحذيرات  رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هليفي، من تآكل ما وصفها بـ الإنجازات العسكرية في إطار حرب الإبادة البربرية الإسرائيلية على قطاع غزة، في ظل غياب إستراتيجية سياسية للحكومة الإسرائيلية بشأن ما أصبح يعرف إسرائيليا بـ اليوم التالي للحرب المستمرة على قطاع غزة منذ 103 يوم. هي ادعاءات.


وأن إسرائيل بقواتها وأجهزتها تقف أمام ماكينة القمار رغم أنها تخسر مرارا وتكرارا وتربح على الأكثر القليل من العملات المعدنية لكنها في المجمل مع رصيد صفر وتفعل الشيء نفسه تماما على أمل وإيمان أنه ستأتي لحظة وسيتحول الحظ وستكون النتائج بفوز كبير .. لكن مع إصرارها على الفوز تترك الحياة تمر دون أن تلاحظ أنها تخسر كل الأموال ولا تفهم أن الكازينو يفوز دائما في النهاية، وفقاً لـ  رونين بيرغمان.


هذه التحذيرات ومخاوف قائد الجيش من أن تعيد حركة حماس تنظيم صفوفها شمال قطاع غزة، وتآكل للإنجازات التي حققت حتى الآن في الحرب، لأنه لم يتم وضع إستراتيجية لليوم التالي.

ومماطلة رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، في بلورة خطة حول "اليوم التالي" للحرب.


وهذا ما حذر منه  وزير الأمن الإسرائيلي، يوآف غالانت،  بالقول أن التردد السياسي الذي قد يؤدي إلى الإضرار بالنشاط العسكري، وإن إنهاء الحرب في غزة يجب أن يرتكز على تصور سياسي. والتوجه والقرار السياسي هو الذي يقود العمل العسكري. غياب القرار السياسي قد يضر بسير العمل العسكري.


في إسرائيل من يحذر من أن تصبح الحرب كوضع طبيعي، مع أن الوضع غير طبيعي للبشر ، وقدرتهم الفائقة أيضاً  على التكيف. 


وفي ظل الخلافات الاسرائيلية حول الحرب وما يسمى باليوم التالي، وأن   إنكار الواقع هو سمة إسرائيلية، بانكار  حقوق الشعب الفلسطيني وقمع طموحاته بالحربة وعدم الاعتراف بحقه في تقربر المصير ، وقمع وجود 5 ملايين فلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة، الذين انفجروا في وجه دولة الاحتلال في السابع من تشرين الأول/ اكتوبر .


والجيش الاسرائيلي أعلن أن  عام 2024 سيكون عام الحرب، يعني الحرب على الفلسطينيين التي ربما تستمر  لعقد قادم.

كما أن استمرار الحرب دون استراتيجية خروج ليس أمراً إلهياً، كما يقول بعض المحللين الاسرائيليين، وليس ضرورة من الواقع.


حرب بلا نهاية وبدون أهداف واقعية. اقتصاد حرب وهمي، يعني تدمير العناصر الإنتاجية، وإغلاق الأسواق العالمية، واستعباد الاقتصاد لـ  احتياجات الحرب.


وفي حين يتم استغلال الصدمة "الوطنية"، والغضب الجماعي، والإحراج الاستراتيجي، ومع محنة قمة المؤسسة الأمنية، فإن نتنياهو يضع إسرائيل في دوامة تدميرية طويلة لا نهاية لها.

قد تكون اهداف نتنياهو السياسية للبقاء في السلطة، وانه لم يتخذ  قراراً  بشأن ما يسمى اليوم التالي، وإنهاء الحرب، وبالتالي فمن الممكن أن الجيش الإسرائيلي لن يحقق أهداف الحرب الاستراتيجية، بل سيضطر إلى العودة إلى اليوم السابق، والقتال مرة أخرى في المناطق التي سيطر عليها. واين هي الانجازات واين هو الانتصار وتحقيق الاهداف؟

الواقع أن المسألة لا يتعلق فقط بغزة وحرب الابادة، بل هذا  هو بالتحديد موقف إسرائيل الاستراتيجي تجاه القضية الفلسطينية، وتجاه الشعب الفلسطيني برمته، وما زالت إسرائيل في اليوم التالي منذ النكبة وحتى يومنا هذا وفي المستقبل أيضاً.


وهي نفس السياسات للحكومات الاسرائيلية المتعاقبة، وحافظت على الاحتلال العسكري في اطار  حكم استعماري استيطاني عنصري، 


ودولة بدوم حدود، وتحاول التوسع  من خلال سطوة الاحتلال العسكري، والخداع والاحتيال والإنكار وعنف وارهاب المستوطنين، ومصادرة الاراضي، ومشاريع الاستيطان، وملايين الفلسطينيين، بدون حقوق، ويعيشوا تحت حكم عسكري عنصري فاشي ونظام تطهير عرقي طويل الامد، والاضطهاد، والقتل اليومي والحرمان  من حربة التنقل والوصول خارج وطنهم، وكذلك داخله.

دولة الاحتلال تعيش بشكل فظيع حالة الصدمة، وهذا عزز  موقف نتنياهو  وسياسته المسماة إدارة الصراع.


وفي ضوء ذلك يغيب الموقف الفلسطيني الرسمي، العاجز والخائف من نتائج السابع من تشرين الاول/ اكتوبر، وما زال يتبرأ منها، وترك القضية للاخرين البحث في ما يسمى اسرائيلياً وأمريكياً اليوم التالي والتقرير في مصيرنا.


الواقع الجديد وعدم الاعتراف به من الرسمية الفلسطينية، وربما رفضه، ومحاربته، هو التسليم بالاستمرار بالمرحلة السابقة، والعودة إلى أحضان الخطط الامريكبة المتعلقة بسلطة فلسطينية محدثة، واستبعاد حماس والفصائل الفلسطينية المختلفة. ما يعني استمرار  حرب الابادة باشكال مختلفة وخطط التهجير القسري، وحالة الانكار وإدارة الصراع لسنوات عديدة من الغرق في وهم السلام الامريكي المزعوم.

عربي ودولي

الأربعاء 17 يناير 2024 10:47 صباحًا - بتوقيت القدس

بلينكن: الدول العربية لا تريد إعادة إعمار غزة دون حل طويل الأمد

الأناضول

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن الدول العربية ليست راغبة في إعادة إعمار غزة من دون حل الدولتين على المدى الطويل فيما يخص الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.


وأشار بلينكن في تصريحات لشبكة "CNBC" الأمريكية، إلى أن الدول العربية (دون تسمية) "مستعدة وراغبة" في دمج إسرائيل بالمنطقة وتوفير الضمانات الأمنية خلافا للماضي.


واستدرك: "لكنهم ملتزمون بالقدر نفسه بالطريق إلى قيام الدولة الفلسطينية لأنهم يؤمنون بذلك مثلنا، إذ لن يكون هناك سلام واستقرار حقيقيان حتى يتم حل هذه القضية".


وزعم بلينكن أن الدول العربية بما فيها السعودية مستعدة للقيام بأمور لم تكن مستعدة للقيام بها من قبل في علاقاتها مع إسرائيل، مشددا على ضرورة اتخاذ القرار في نهاية الصراعات الدائرة بالمنطقة.


فيما لم يصدر تعليق فوري من الرياض على ما أورده وزير الخارجية الأمريكي، لكن قبل عملية "طوفان الأقصى" تزايد حديث مسؤولين إسرائيليين عن قرب تطبيع العلاقات مع السعودية، إلا أن المملكة أكدت في أكثر من مناسبة أن هذا لن يحدث إلا بعد التوصل إلى حل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.


وأكد بلينكن ضرورة معالجة جذور المشكلة في المنطقة من أجل مستقبل أكثر أمنا، وقال: "الدول العربية تقول: عليكم حل القضية الفلسطينية، على سبيل المثال، لن نتدخل بمسألة إعادة إعمار قطاع غزة لأنه سيُطلب منها ذلك إذا كان سيسوى بالأرض مجددا خلال عام أو خمسة أعوام".


ولفت إلى أن إسرائيل تركز حاليًا على غزة، مبينًا أنه يتعين على تل أبيب اتخاذ قرارات جوهرية بعد ذلك، مؤكدًا أن الأمن الدائم الحقيقي في المنطقة قائم على حل الدولتين.

عربي ودولي

الأربعاء 17 يناير 2024 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس

وصول طائرة عسكرية قطرية محملة بالأدوية إلى مطار العريش

مصر - "القدس" دوت كوم

وصلت اليوم الأربعاء طائرة عسكرية قطرية إلى مطار العريش المصري، محملة بالأدوية المخصصة للمحتجزين الإسرائيليين لدى "حماس" وأدوية ومساعدات لسكان قطاع غزة.


واستقبل مطار العريش خلال الساعات القليلة الماضية طائرة قادمة من فرنسا تابعة لمنظمة الصحة العالمية محملة بالمساعدات الإنسانية المقدمة لقطاع غزة تحتوي على أدوية ومستلزمات طبية تقدر بحوالي 31.324 طن، وطائرة قادمة من قطر تحتوى على مواد غذائية ومراتب تقدر بحوالي 8.500 طن.


ووصلت كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في ‎غزة سيغريد كاغ إلى المطار الواقع بشمال سيناء، حيث ستقوم بجولة تفقدية في مخازن المطار اللوجستية.


وصلت اليوم الأربعاء طائرة عسكرية قطرية إلى مطار العريش المصري، محملة بالأدوية المخصصة للمحتجزين الإسرائيليين لدى "حماس" وأدوية ومساعدات لسكان قطاع غزة.


واستقبل مطار العريش خلال الساعات القليلة الماضية طائرة قادمة من فرنسا تابعة لمنظمة الصحة العالمية محملة بالمساعدات الإنسانية المقدمة لقطاع غزة تحتوي على أدوية ومستلزمات طبية تقدر بحوالي 31.324 طن، وطائرة قادمة من قطر تحتوى على مواد غذائية ومراتب تقدر بحوالي 8.500 طن.


ووصلت كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في ‎غزة سيغريد كاغ إلى المطار الواقع بشمال سيناء، حيث ستقوم بجولة تفقدية في مخازن المطار اللوجستية.

فلسطين

الأربعاء 17 يناير 2024 10:24 صباحًا - بتوقيت القدس

الهلال الأحمر: أربعة شهداء بقصف طائرة مسيرة على حارة التمام في مخيم طولكرم

طولكرم - "القدس" دوت كوم


تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، عدوانها على مدينة طولكرم ومخيمها، وسط أعمال تخريب وتدمير لممتلكات المواطنين والبنية التحتية.


وصرح الهلال الأحمر الفلسطيني باستشهاد أربعة مواطنين بقصف طائرة مسيرة على حارة التمام في مخيم طولكرم.


وكانت قوات كبيرة من آليات الاحتلال ترافقها جرافتان عسكريتان، قد اقتحمت فجرا المدينة من محاورها الغربية والشمالية والجنوبية، مرورا بشارع دوار العليمي "المحاكم"، ودوار شويكة، وشارع جامعة القدس المفتوحة، وشارع نابلس، باتجاه مخيم طولكرم.


وحاصرت قوات الاحتلال مخيم طولكرم من مداخله كافة عبر نشر آلياتها في الشوارع والأحياء المؤدية إليه، ونشرت قناصتها في البنايات العالية على مدخل المخيم والمحاذية والمحيطة به، عُرف منها بنايات نسيم الضميري، والشافعي، والزغل، والصليبي.


وتمركزت عدد من الآليات عند مداخل  مستشفيي الإسراء التخصصي في الحي الغربي، والشهيد ثابت ثابت الحكومي القريب من المخيم، ومنعت الخروج منه أو الدخول إليه، وعند مدخل مركز الإسعاف في الحي الجنوبي للمدينة، حيث احتجزت طواقمه، وفتشت مركبات الإسعاف ومنعتها من التحرك.


وشرعت جرافات الاحتلال بتجريف مدخل المخيم الشمالي وشارع مدارس الوكالة وشارع حارة العكاشة، وتخريب البنية التحتية وممتلكات المواطنين من مركبات وجدران، ومداخل عدد من المنازل والمحلات التجارية، والنصب التذكاري للشهيد مهدي الحلو، في الوقت الذي اقتحمت حارات الربايعة والغانم والنادي، ونشرت "المشاة” في أزقتها.


ودارت مواجهات عنيفة بين الشبان وجنود الاحتلال الذين أطلقوا الأعيرة النارية بكثافة، في الوقت الذي حلّقت فيه طائرات الاستطلاع في سماء المنطقة على ارتفاع منخفض، فيما سُمعت أصوات انفجارات بين الفينة والأخرى.


وأوقفت قوات الاحتلال مركبة على شارع نابلس بمدينة طولكرم وأنزلت ركابها منها واحتجزتهم وأخضعتهم للاستجواب، قبل أن تعتقلهم، دون معرفة هوياتهم بعد.


واعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر محمد عصام قفيني (25 عاما) بعد مداهمة منزله عند مدخل ضاحية ذنابة شرق طولكرم، وتخريب محتوياته، والأسير المحرر نمر مفيد المسكاوي (44 عاما) من منزله في عزبة الطياح شرق المدينة، ومحمد رائد عبده من منزله في الحي الجنوبي من المدينة.


وانتشرت دوريات الاحتلال في مختلف أحياء مدينة طولكرم وتحديدا الغربية والجنوبية، والشرقية المؤدية إلى مخيم طولكرم، وداهمت عددا من منازل المواطنين بعد تكسير أبوابها وتخريب محتوياتها وإخضاع سكانها للاستجواب.


وأعلنت مديرية التربية والتعليم في طولكرم تأجيل دوام المدارس في المدينة ومخيماتها إلى الساعة التاسعة في حال خروج قوات الاحتلال.


فلسطين

الأربعاء 17 يناير 2024 10:16 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - " القدس" دوت كوم

اقتحم العشرات من المستوطنين، اليوم الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

أقلام وأراء

الأربعاء 17 يناير 2024 10:13 صباحًا - بتوقيت القدس

رهان على الزمن

بعد دخول الحرب الاسرائيلية على غزة شهرها الرابع وبدء انسحاب فرق وألوية من الجيش الاسرائيلي من شمال القطاع، لا زال النازحون على مسافة شاسعة من بيوتهم التي يحلمون بالعودة اليها رغم ان الغالبية العظمى دمرها الاحتلال بعدوانه الغاشم .


لا شك ان قضية حق العودة، الحق الدائم والراسخ والثابت للفلسطينيين يشبه الى حد كبير معادلة الوضع في غزة اليوم. فحق عودة المواطنين لبيوتهم هو حق مقدس بعد ان حرمهم الاحتلال كل حقوقهم الحياتية والمعيشية. حتى اكياس الطحين التي تجمع حولها عدد من النازحين الذين لا مأوى لهم ولا مأكل او ملبس، اصر الاحتلال على تنغيص فرحتهم بوصولها، فأطلق عليهم النار مانعا طحين الحياة الذي تعده سيدات غزة على ما بقي من حطب يشعل لهب ويضع الخبز في متناول الاطفال .


يراهن الفلسطينيون على أمل راسخ بالعودة الى بيوتهم. حتى وان كان عامل الزمن طويلا او مخادعا. ويرون في عودتهم احياء لتراثهم وعاداتهم وتقاليدهم وحنين لكل الاشياء التي فقدوها. فالزمن ومهما طال لن ينسي الفلسطيني تاريخه في ارض آبائه وأجداده .


لا زالت المعاناة الفلسطينية تسيطر على كل صور ومشاهد الحياة من قطاع غزة. وستمر بدروب طويلة من الخوف والحزن والذعر والالم، بعد ان عاشت مرارة التشرد والقتل والعزل. وسيكون الاصرار الغزاوي كبيرا للعودة ليسرد الاباء أعظم الروايات النابضة بالحياة لاطفالهم .


في الوقت الذي تكثر فيه الأحاديث عن اليوم التالي للحرب ومن سيحكم القطاع فان الشعب الفلسطيني هو المعيار الحقيقي لأي سلطة حاكمة كما قال وزير الخارجية النرويجي إسبن بارث إيدي في مقابلة أجريت معه في دافوس يوم امس الثلاثاء. حيث ذكر أن النرويج ترى أن الأراضي الفلسطينية الموحدة يجب أن تديرها السلطة الفلسطينية، لكن "يجب أن تكون قبل أي شيء ما يريده الفلسطينيون".


وما يريده الفلسطينيون هو الوحدة الوطنية في ارقى صورها. ولكن قبل كل شيئ يريدون ان يرحل الاحتلال الجاثم على صدورهم ايمانا منهم بالحق والنصر القادم لا محالة .. يريدون مشاهدة غزة وقد ارتدت ثياب النهوض من كبوتها لتضع مداميك البناء مجددا في دولاب الحياة الطويل والتغلب على المآسي والكوارث بالارادة والعزيمة والتصميم .


الرهان على الزمن عامل مهم. يزيد من خلاله اهل غزة من صمودهم وتضحياتهم من اجل حياة كريمة بعد حوالي ١٠٣ ايام من حرب الدمار التي لن تثني الشعب الفلسطيني عن الوصول الى اهدافه وتحقيق احلامه وطموحاته .

أقلام وأراء

الأربعاء 17 يناير 2024 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

هل تفلت إسرائيل من محكمة العدل الدولية ؟

هل يمكن لإسرائيل أن تفلت هذه المرة من الإدانة أمام محكمة العدل الدولية؛ الجهاز القضائي الأكبر في القضاء الدولي؟ أم أنها ستفلت من أي إدانة أو طلبات ملزمة كما تعودت منذ أكثر من 75 عاماً بفضل الدعم الغربي لها، خصوصاً من قبل التأييد الذي تحصل عليه دائماً من الولايات المتحدة الأميركية التي تجعلها محمية إن لم نقل محصنة من أي قرارات يريد مجلس الأمن الدولي فرضها على إسرائيل لاحترام الشرعية الدولية وقواعد القانون الدولي، لدرجة أن هذا الدعم جعلها تستهين وتسخر من هيئات الأمم المتحدة وأمينها العام، متناسية أن شهادة ميلادها صدرت لها من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1947؟ هل يختلف الوضع الآن بالنسبة لها على أن القضية الفلسطينية طرحت للنظر فيها أمام محكمة العدل الدولية الجهاز القضائي للأمم المتحدة؟ هل هذا يكفي وهي أصلاً لا تقيم أي اعتبار للمنظمة الدولية؟ أليست محكمة العدل الدولية ذاتها هي التي أدانت في عام 2007 الجدار العازل الذي أقامته إسرائيل في الأراضي الفلسطينية ولم تلتزم إسرائيل بما جاء فيه؟ ما سبب مخاوف إسرائيل من القضية التي رفعتها الآن جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية؟ ولماذا جنوب أفريقيا وليس أي طرف آخر؟ وما التداعيات المحتملة في حال تبنت المحكمة تدابير مؤقتة داعية لوقف إطلاق النار في غزة، لضمان امتثال إسرائيل لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية؟ وهل ستستجيب إسرائيل إلى طلب كهذا؟


بدأت في يوم الخميس الماضي في لاهاي جلسة محكمة العدل الدولية حول دعوة جنوب أفريقيا للقضاة عما إذا كانت حرب إسرائيل ضد «حماس» في غزة ترقى إلى مستوى الإبادة الجماعية، أم لا، إذا صح ذلك فسوف تكون إسرائيل قد انتهكت اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية التي صدرت في 9 ديسمبر (كانون الأول) عام 1948، والتي قد صادقت عليها إسرائيل والولايات المتحدة الأميركية.


واستندت جنوب أفريقيا في دعواها إلى المادة الثانية من الاتفاقية التي عرّفت الإبادة الجماعية بأنها تعني «أياً من الأفعال التالية المرتكبة بقصد التدمير الكلي أو الجزئي لجماعة قومية أو إثنية أو عنصرية أو دينية، بصفتها هذه: (أ) قتل أعضاء من الجماعة، (ب) إلحاق أذى جسدي أو روحي خطير بأعضاء من الجماعة، (ج) إخضاع الجماعة، عمداً لظروف معيشية يراد بها تدميرها المادي كلياً أو جزئياً) .... إلخ».


ودعّمت جنوب أفريقيا شكواها التي تقع في 84 صفحة والتي نشرت في موقع المحكمة، وأضافت إليها في جلسة المحكمة معطيات أخرى تعزز انتهاك إسرائيل الاتفاقية، وردت على مختلف ادعاءات إسرائيل لتبرير ما فعلته في غزة حين قال وزير العدل بجنوب أفريقيا في المحكمة رونالد لا مولا: «لا يمكن لأي هجوم مسلح على أراضي دولة مهما كانت خطورته (...) أن يقدّم أي تبرير لانتهاكات الاتفاقية».


وقالت المحامية من وفد جنوب أفريقيا إلى المحكمة، عادلة هاشم، إن «الوضع وصل إلى حدّ أن الخبراء يتوقعون أن يموت عدد أكبر من الناس جراء الجوع والمرض، ومنهم جراء الأعمال العسكرية المباشرة». وأضافت أن إسرائيل دفعت السكان في غزة «إلى حافة المجاعة». وتابعت: «لا يجري الإعلان مسبقاً عن الإبادات، لكن أمام هذه المحكمة ميزة؛ وهي الأدلّة التي جُمعت خلال الأسابيع الـ13 الماضية، والتي تُظهر بلا شك نمطاً من السلوك والنيات التي تبرر الادعاء المعقول بارتكاب أعمال إبادة».


وأشارت الدعوى إلى عدد من تصريحات القيادة الإسرائيلية من رئيس الجمهورية، ورئيس الوزراء، ووزير الجيش الإسرائيلي الذي وصف هذا الأخير في 13 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، فلسطينيي «حماس» بأنهم «حيوانات بشرية»، وهو يحرض بذلك بشكل مباشر وعلني على الإبادة الجماعية. ووثقت الدعوى بتقارير أصدرتها الأمم المتحدة، وتقارير صحافية فلسطينية ومنظمات مجتمع مدني، حيث تمنع إسرائيل تغطية أحداث غزة من قبل الصحافة العالمية، ومحققي محكمة الجنايات الدولية وتقارير لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة. وأضافت الدعوى أن هذه الإبادة الجماعية «تقوم على الأبارتايد والطرد والتصفية الإثنية، وضم الأراضي والتمييز، وتلغي حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره». وربطت الدعوى القضية بالمسار التاريخي بما قامت به إسرائيل بالفلسطينيين «مدة 75 عاماً من الأبارتايد، و56 سنة من الاحتلال للأراضي الفلسطينية، و16 عاماً من حصار مطبق لغزة».


وانبرت الولايات المتحدة في الدفاع عن حق إسرائيل بقول وزير خارجيتها أنتوني بلينكن: «تعتقد الولايات المتحدة أن قضية جنوب أفريقيا المرفوعة على إسرائيل تشتت العالم عن الجهود المهمة من أجل السلام والأمن». وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، إن الولايات المتحدة لا ترى أي أساس لمزاعم جنوب أفريقيا بشأن ارتكاب إسرائيل إبادة جماعية بحق المدنيين في قطاع غزة. فتأكيد ممثلي الولايات المتحدة على مبدأ حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها يتفق موقفها هذا مع السلوك الأميركي نفسه وفي تفسيرات المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة.


وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي:«هذا عالم مقلوب رأساً على عقب، فدولة إسرائيل متهمة بارتكاب إبادة جماعية بينما تحارب الإبادة الجماعية... إن نفاق جنوب أفريقيا يصرخ إلى السماء»... فضحايا القصف الإسرائيلي من الأطفال والنساء هم الذين ترفع أناتهم إلى السماء، وجنوب أفريقيا أحسنت حين قدمت إسرائيل للمثول أمام محكمة العدل الدولية، التي من المنتظر أن تصدر قراراتها الموضوعية، كما من المؤمل أن تصدر سريعاً قراراتها المؤقتة في فرض وقف إطلاق النار. وهذه الدعوى التي تابعها ملايين الناس من أنحاء العالم تمثل انتصاراً بحد ذاته للقضية الفلسطينية!
بالاتفاق مع "الشرق الاوسط"

أقلام وأراء

الأربعاء 17 يناير 2024 10:08 صباحًا - بتوقيت القدس

غیاب عربي ملموس

قد يختلف أطراف النظام العربي مع حركة "حماس"، أو أغلبيتهم، وهذا شأن طبيعي ، في التعددية والاجتهاد وتضارب المصالح ، ولكن لا يجوز ، ومن غير المقبول، وغير اخلاقي وإفتقار للمسؤولية الوطنية والقومية والدينية والإنسانية، اتفاق بعض اطراف النظام العربي، مع المستعمرة وهي تمارس جرائمها وقتلها وتدميرها ، وباتت عارية أمام العالم ، من أي حجة أو مبرر أو غطاء لحجم الجرائم التي تقارفها ضد الشعب الفلسطيني.


تختلف العديد من أطراف النظام العربي مع حركة الاخوان المسلمين، ويمتد ذلك إلى حركة حماس ، التي وُلدت من رحم الاخوان المسلمين ، واعتبرت نفسها إمتداداً لها في فلسطين، وأنها مرجعيتها الفكرية والسياسية، ولكن حركة حماس راجعت حساباتها ومصالحها، واعتبرت نفسها وفق وثيقتها الثانية الصادرة في الدوحة يوم 1/5/2017، أنها حركة وطنية فلسطينية لا تتدخل بالشؤون الداخلية للبلدان العربية ، مع أنها ارتكبت حماقة اتخاذ موقف ضد النظام السوري ، نزولاً لدى رغبة أو ضغوط عربية واقليمية ، وهي تسعى الآن لتنظيف موقفها من تلك السقطة السياسية المشينة، رغم ذلك يجب ان ينتصر حجم التناقض العربي الوطني القومي الديني الإنساني بين النظام العربي وسياسات واجراءات وجرائم المستعمرة التي مازالت تحتل اراضي ثلاثة بلدان عربية، وأن تتراجع على خلفية التعارض أو الخلاف مع حركة حماس لسبب أو لآخر.


العديد من الاجراءات التي يمكن اتخاذها من قبل اطراف النظام العربي بدءاً من طرد سفير المستعمرة لدى بعض العواصم العربية ، واستدعاء السفراء العرب من تل أبيب، واعادة منع تحليق طائرات المستعمرة عبر الاجواء العربية، ووقف التبادل التجاري معها، وأكثر من ذلك وقف العلاقات الامنية والعسكرية المذلة بين بعض العواصم وأجهزة ومؤسسات المستعمرة .


الشعب الفلسطيني يتحمل جرائم الاحتلال ، وحصيلة هذه الجرائم قتل عشرات الآلاف بما فيهم المدفونين تحت آثار الهدم والخراب، واضعافهم من أعداد الجرحى ، وتدمير أكثر من نصف مباني وبيوت مدن وأحياء ومخيمات قطاع غزة.


لا يكون النظام العربي برمته محميا من الشعوب العربية التي تمتعض بصمت بسبب جرائم الاحتلال إنعكاساً لصمت أطراف النظام العربي على جرائم المستعمرة ضد الشعب الفلسطيني.


مصر والأردن تتحركان ، تعملان ، تقفان ما بوسعهما لصالح الشعب الفلسطيني ضد المستعمرة بأشكال متفاوته، وقد تكون سياسات وإجراءات الاردن ومصر غير كافية ، ولكنها تتفوق على العديد من اطراف النظام العربي التي ترتبط بعلاقات مع المستعمرة ، مما يتطلب إعادة النظر بهذه السياسات والمواقف لعلها تفعل شيئا، وتصنع رافعة، داعمة مساندة للشعب الفلسطيني ، وتشكل أدوات ضاغطة مع أطراف دولية تقف على راسها روسيا والصين وبعض العواصم الأوروبية .


ها هي جنوب افريقيا الصديقة عبرت عملياً بشكل ملموس في دعم الفلسطينيين عبر جبهة محكمة العدل الدولية وغيرها من خدمات المؤسسات الدولية ، وبصرف النظر عن نتائج عمل وتوصيف واستخلاصات محكمة العدل الدولية ، ولكنها جبهة سياسية قانونية فتحت أنظار العالم وسيكون لها ما بعدها ، كمحطة سياسية لصالح الشعب الفلسطيني على الطريق الطويل التدريجي متعدد الاطراف والاشكال والمحطات وصولا نحو هزيمة المستعمرة واندحارها وانتصار الشعب الفلسطيني بالحرية والاستقلال و العودة.