عربي ودولي

الجمعة 19 يناير 2024 6:57 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يشنّ غارات على مواقع في جنوبيّ لبنان... اعتراض مسيّرة بمنطقة عكا

بيروت- "القدس" دوت كوم

قصف الجيش الإسرائيليّ، اليوم الجمعة، مواقع في جنوبيّ لبنان، إذ استهدفت غاراته عدة مناطق، وأعلن أنه تم "رصد طائرة بدون طيار عبرت من لبنان في المجال البحري شمالي البلاد، وتم اعتراض الهدف باستخدام نظام القبة الحديدية".


ولفت الجيش الإسرائيلي إلى أنه "ردًا على عمليات الإطلاق باتجاه الجولان (السوريّ المحتل) الليلة الماضية، هاجمت دبابات الجيش الإسرائيلي بنية تحتية عسكرية في سورية".


وأعلن "حزب الله"، أمس الخميس، استهداف مواقع عسكرية إسرائيلية على الحدود بالأسلحة المناسبة والصاروخية، فيما قصف الجيش الإسرائيلي "بنى تحتية" لحزب الله وبلدات ومناطق أخرى في جنوبي لبنان.


وفيما يتواصل تبادُل القصف بين حزب الله وإسرائيل على مناطق ومواقع قريبة من الحدود منذ أكثر من 100 يوم؛ قال وزير الأمن الإسرائيلي، يوآف غالانت، اليوم، إنه تحدث مع وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، وأنه أبلغه بأن "إسرائيل ملتزمة بإعادة سكان الشمال إلى بيوتهم بأمن، ونقترب من نقطة الحسم في الموضوع"، بحسب بيان صدر عن مكتبه.


وقال العضو في "كابينيت الحرب" الإسرائيلي، غادي آيزنكوت، إن إسرائيل تفادت ارتكاب خطأ فيما لو نفّذت هجوما استباقيًّا ضد حزب الله في لبنان في الحادي عشر من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أي بعد 4 أيام من الهجوم المباغت الذي شنّته حركة حماس، كما شدّد في تصريحات أدلى بها للقناة الإسرائيلية 12 على أنه من غير المممكن استعادة الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة، "قريبا"، بدون التوصُّل إلى "صفقة" بشأن ذلك.

فلسطين

الجمعة 19 يناير 2024 6:40 مساءً - بتوقيت القدس

شهداء وجرحى في قصف إسرائيلي على وسط وجنوب قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

استشهد 7 مواطنين على الأقل، وأصيب آخرون، مساء اليوم الجمعة، إثر قصف إسرائيلي استهدف منزلا بحي النصيرات وسط قطاع، وحي الأمل في خان يونس جنوبا.


واستهدف الطيران الحربي الإسرائيلي، منزلا يعود لعائلة درويش بمخيم النصيرات وسط القطاع، ما أدى لاستشهاد 5 مواطنين، وجرح آخرين.


كما شنت طائرات الاحتلال غارات على حي الأمل في خان يونس جنوب قطاع غزة، ما أدى لاستشهاد مواطنين اثنين على الأقل، وإصابة آخرين.


وفي السياق، قصفت الزوارق الحربية الإسرائيلية، بعدد من القذائف مخيم الشاطئ غربي مدينة غزة.

فلسطين

الجمعة 19 يناير 2024 6:36 مساءً - بتوقيت القدس

وكالة بيت مال القدس الشريف : انجزنا خلال سنة 2023 مشاريع وبرامج للمقدسيين بقيمة 3 ملايين دولار

الرباط - "القدس" دوت كوم

 أكدت وكالة بيت مال القدس الشريف، أنها تواصل القيام بواجبها في خدمة المدينة المقدسة وأهلها المرابطين، حيث أنجزت خلال سنة 2023 عددا من المشاريع والبرامج الاجتماعية ذات الأثر الإنساني الملموس على المستفيدين، بقيمة مالية فاقت 3 ملايين و142 ألف دولار.


وأوضحت الوكالة، في تقريرها السنوي برسم سنة 2023،  والذي نشر مساء الخميس أن هذه البرامج والمشاريع توزعت على القطاعات الاجتماعية وبرامج المساعدة الاجتماعية وبرنامج الطوارئ، علاوة على الاهتمام بمشاريع الشباب والطفولة والمرأة، ومشاريع التنمية البشرية، بالإضافة إلى قطاع الثقافة والفنون والنشر والتوثيق وصيانة التراث والذاكرة الجماعية العربية والإسلامية في المدينة المقدسة.


   وتضمن التقرير كلمة للمدير المكلف بتسيير الأمور الجارية لوكالة بيت مال القدس الشريف، محمد سالم الشرقاوي، أبرز فيها أنه "في تقريرها السنوي لعام 2023، تقدم وكالة بيت مال القدس الشريف، التابعة للجنة القدس، برئاسة العاهل المغربي الملك محمد السادس، حصيلة الإنجاز لهذا العام في القدس، مشفوعة بالأرقام والمؤشرات عن البرامج والمشاريع التي تم تنفيذها، مع نظرة استشرافية للسنة الموالية، بمنهجية تُزاوج بين الطموح والترشيد، في ظل محدودية الإمكانيات المالية، التي تحول دون تحقيق الانتظارات المتزايدة للمدينة المقدسة ولساكنتها".


   وأوضح الشرقاوي أنه " خلال العام 2023، أصدر مرصد "الرباط" للملاحظة والتتبع والتقويم، التابع للوكالة ومقره القدس، 15 تقريرا موضوعاتيا، مع تقرير عام عن الحالة الاقتصادية والاجتماعية في المدينة المقدسة، في ظل استمرار تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية، واختلال التوازن الأمني فيها، واشتعال فتيل الحرب على غزة، وهي التقارير التي تمكن الوكالة من آليات التحليل الدقيق لطبيعة الحاجيات على الأرض، اعتبارا للتحولات المتسارعة التي تعيشها المدينة ومحيطها".


  وأبرز في هذا الصدد، أنه " تبقى المؤشرات، عموما في سنة 2023، مُقلقة بسبب تواصل ارتفاع كلفة المعيشة والسكن، وازدياد معدلات فقدان العمل، واتساع مساحة الفقر والجنوح، وغيرها من المؤشرات التي تضاعف نسب فقدان الأمل لدى أجيال الفلسطينيين في القدس، مع ما يترتب على ذلك من آثار اجتماعية وصحية ونفسية تثقل كاهل الأسر وتزيد من التزامات الإنفاق لديها".


   وأمام هذه الوضعية الصعبة، أكد الشرقاوي أن وكالة بيت مال القدس الشريف "واصلت عملها للوفاء بالتزاماتها، وفق إمكانياتها، وضمن اختصاصاتها، وتمكنت من تنفيذ برامجها وإنجاز مشاريعها في حدود الإمكانيات المُتاحة، ووفق الرؤية المسطرة، في احترام تام لآليات الحكامة المُعتمدة، والتي يجري تطويرها بالتحول التدريجي إلى رقمنة الإدارة واعتماد مقاييس الجودة العالمية".


وفي هذا السياق، أبرز التقرير أن 2023 شكلت سنة التحول التدريجي إلى الرقمنة وتحديث الإدارة، حيث وقعت وكالة بيت مال القدس الشريف ووزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة ووزارة الاقتصاد والمالية، اتفاقية شراكة وتعاون في مجال الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة في ماي 2023.


   كما نظمت الوكالة خلال السنة الماضية عددا من الأنشطة، من بينها على الخصوص، اللقاء الأول لقادة المؤسسات الثقافية المقدسية وتنظيم زيارة للقدس لفائدة وفد من الخبراء في الفترة ما بين 23 و29 يناير 2023، وكذلك المؤتمر رفيع المستوى لدعم مدينة القدس وفعاليات اليوم الفلسطيني وتنظيم زيارة للمغرب لفائدة شبكة مستشفيات القدس الشرقية، ولقاءات ثنائية ومتعددة الأطراف، إلى جانب مشاركة الوكالة في معارض دولية.


فضلا عن ذلك، سجل التقرير أن احتفال وكالة بيت مال القدس الشريف بيوبيلها الفضي في عام 2023 تخليدا لمرور 25 عاما على هيكلتها ودخولها حيز العمل الفعلي عام 1998، شكل فرصة لوسائل الإعلام الوطنية المغربية والفلسطينية والعربية والدولية لتسليط الضوء على إنجازات الوكالة الممتدة منذ 25 عاما مضت، تحت قيادة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس.


كما تطرق التقرير إلى اتفاقيات الشراكة والتعاون التي أبرمتها وكالة بيت مال القدس الشريف مع مؤسسات مغربية وفلسطينية، ولاسيما مع وكالة التنمية الرقمية بالمغرب، والمؤسسات الاستشفائية المقدسية، وبنك فلسطين، وكذلك مع جامعة القدس في مجال التعليم والتدريب.

فلسطين

الجمعة 19 يناير 2024 5:29 مساءً - بتوقيت القدس

جماهير شعبنا في طولكرم تشيع جثامين 6 شهداء إلى مثواهم الأخير

طولكرم - "القدس" دوت كوم

شيعت جماهير شعبنا، مساء اليوم الجمعة، جثامين 6 شهداء، ارتقوا خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على مدينة طولكرم ومخيميها.


وانطلق موكب تشييع الشهداء الستة وهم: أحمد طارق نعمان فرج (18 عاما)، ووليد إبراهيم محمد غانم (17 عاماً)، وأحمد موسى مطلق بدو (17 عاما)، وأحمد معين ذيب مهداوي (35 عاما)، وعبد الرحمن عصام ابراهيم عثمان (23 عاما)، ومحمد مطيع محمود سليط (22 عاما) وجميعهم من مخيم طولكرم، بمشاركة شعبية ورسمية، من مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي بطولكرم.


وردد المشاركون التكبيرات والهتافات الوطنية الغاضبة المنددة بجرائم الاحتلال بحق شعبنا الفلسطيني، وجابوا بهم شوارع المدينة باتجاه المخيم، وعرجوا على منازل ذويهم لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة عليهم، وسط أجواء من الحزن على فراقهم، والغضب من مجازر الاحتلال بحق شعبنا.


ووري جثامين الشهداء الستة في مقبرة الشهداء في ضاحية ذنابة شرق طولكرم، بعد الصلاة عليهم في ساحة قاعة العودة على مدخل المخيم.


وكان الشهداء فرج وغانم وبدو ومهداوي، استشهدوا بقصف طائرة مسيرة للاحتلال يوم الأربعاء الماضي، استهدف حارة التمام في المخيم، خلال العدوان عليه، وتركوا ينزفون على الأرض لساعات طويلة، بسبب منع الاحتلال لطواقم الإسعاف بنقلهم.


فيما استشهد الشهيد عثمان أمس الخميس برصاص قناص الاحتلال في حارة الشيخ، وترك ينزف على الأرض لأكثر من 10 ساعات، وقام خلالها جنود الاحتلال بالتمثيل بجثمانه، وربط قدميه وسحبه على الأرض، ومنعوا الإسعاف من نقله للمستشفى.


وارتقى الشهيد سليط إثر إصابته بعيار ناري من قناص إسرائيلي بداية العدوان الأخير على المدينة ومخيميها يوم الأربعاء الماضي، ومنعت قوات الاحتلال الإسعاف من الوصول إليه، وسط الحديث عن إخفاء قوات الاحتلال للجثمان، ليتم العثور عليه فجر اليوم في ساحة الخدمات في المخيم ملقى على الأرض.


وفي وقت سابق شيع أبناء طولكرم جثماني الشهيدين أشرف أحمد ياسين ياسين (22 عاما) من عزبة الجراد شرقا، ومحمد فيصل دواس أبو عواد (27 عاما)، من مخيم نور شمس الى مثواهما الأخير بعد صلاة ظهر اليوم.


واستنكر المشيعون في كلماتهم، جريمة الاحتلال بحق شباب وأطفال المخيم الذي التحقوا بقافلة الشهداء والمناضلين، مؤكدين مواصلة درب النضال والحرية ومواجهة كل جرائم الاحتلال بحق شعبنا.


وشددوا على أن هذه الجرائم لن تمنع شعبنا من مواصلة الطريق نحو الحرية والاستقلال، وصولا لإقامة دولتنا الفلسطينية وعاصمتها القدس.

فلسطين

الجمعة 19 يناير 2024 5:24 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة شاب برصاص الاحتلال في كفر نعمة غرب رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم

أصيب شاب بالرصاص الحي، مساء اليوم الجمعة، بعد استهدافه من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، في قرية كفر نعمة غرب رام الله.


وأعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، أن طواقمها أخلت شابا يبلغ من العمر (18 عاما) بعد إصابته بالرصاص الحي في منطقة الفخذ، ونقلته الى مستشفى برام الله لتلقي العلاج.


وذكرت مصادر محلية في كفر نعمة، أن جنود الاحتلال استهدفوا الشاب في منطقة وادي القرية.

فلسطين

الجمعة 19 يناير 2024 4:57 مساءً - بتوقيت القدس

استشهاد طفل برصاص الاحتلال شرق رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم

 استشهد طفل (17 عاما)، مساء اليوم الجمعة، عقب إطلاق الاحتلال الإسرائيلي الرصاص الحي تجاهه، قرب بلدة المزرعة الشرقية، شرق مدينة رام الله.


ونقلا عن مصادر طبية في مجمع فلسطين الطبي، بأن الطفل أصيب برصاصة في رأسه، وقد وصفت إصابته بالحرجة، قبل أن يعلن عن استشهاده.


وأفاد شهود عيان، بأن الاحتلال أطلق النار صوب الطفل خلال تواجده في منطقة عيون الحرامية القريبة من البلدة.

فلسطين

الجمعة 19 يناير 2024 4:15 مساءً - بتوقيت القدس

ممثلا عن الرئيس... خوري يشارك في قداس عيد الميلاد بحسب تقويم الكنيسة الأرمنية

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

 شارك عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في فلسطين، رمزي خوري، ممثلا عن رئيس دولة فلسطين محمود عباس، في قداس منتصف الليل لعيد الميلاد المجيد، بحسب تقويم الكنيسة الأرمنية.


وترأس القداس في كنيسة المهد ببيت لحم، رئيس أساقفة الكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية في القدس المطران سيفان غاربيان، بمشاركة لفيف من المطارنة والكهنة والشمامسة، بحضور رئيس بلدية بيت لحم انطون سلمان، ومسير أعمال محافظة بيت لحم محمد طه، ومدير شرطة المحافظة العميد محمد أبو الرب، إلى جانب عدد من الشخصيات السياسية والاعتبارية، بالإضافة إلى عدد من أبناء الكنيسة الأرمنية.


ونقل خوري، في كلمته، تحيات ومعايدات الرئيس محمود عباس لكافة أبناء الكنيسة الأرمنية، مشيرا إلى الألم الذي يعيشه أبناء الشعب الفلسطيني بسبب عدوان الاحتلال على قطاع غزة، وما يتعرض له القطاع في مواجهة آلة الحرب والدمار والقصف والقتل بمختلف أشكاله، الذي يستهدف المدنيين خاصة الأطفال والنساء والشيوخ، علاوة عن الأماكن الدينية المقدسة من الكنائس والمساجد التي تؤوي النازحين الذين دمرت منازلهم وفقدوا عائلاتهم.


وطالب دول العالم بالعمل من أجل وقف إطلاق النار بشكل فوري وحماية الإنسانية، مشيرا إلى ما يتعرض له الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، من ممارسات لا تقل في وحشيتها وانتهاكها للقانون الدولي عما يقترفه الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، راجيا من الله أن يعم السلام والعدل في فلسطين وقد تحققت أماني وتطلعات شعبنا بالحرية والاستقلال، وإقامة دولتنا الفلسطينية وعاصمتها القدس.

عربي ودولي

الجمعة 19 يناير 2024 3:16 مساءً - بتوقيت القدس

للمرة الأولى.. إسرائيل تنضم لقائمة "أسوأ سجاني الصحفيين"

واشنطن - "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات

وضعت إسرائيل ضمن "المجموعة سيئة السمعة من الدول الاستبدادية" التي لها تاريخ في سجن الصحفيين من خلال احتجاز الصحفيين الفلسطينيين دون محاكمة منذ بداية الحرب الأخيرة على غزة.


وجاء في تقرير للجنة حماية الصحفيين صدر يوم الخميس أنه للمرة الأولى تظهر إسرائيل في قائمتها لـ "أسوأ سجاني الصحفيين"، مما يضعها على قدم المساواة مع إيران.


وكانت الصين وميانمار أسوأ المخالفين، وهما دولتان لهما تاريخ طويل في قمع حرية التعبير، حيث سجنت كل منهما أكثر من 40 صحفيًا في عام 2023. وتبعتهما بيلاروسيا وروسيا وفيتنام بحسب تقرير "لجنة حماية الصحفيين".


وتحتل إسرائيل المركز السادس بعد أن سجلت لجنة حماية الصحفيين وجود 17 صحفيا فلسطينيا في سجونها في كانون الأول 2023، وهي المرة الأولى التي تظهر فيها إسرائيل ضمن أسوأ المخالفين. وهي تحتجز الآن 19 شخصاً، وتم اعتقال آخرين وإطلاق سراحهم. وكانت إيران تسجن أيضًا 17 صحفيًا.


وقالت لجنة حماية الصحفيين إن الصحفيين الفلسطينيين كانوا من بين 320 صحفيًا وغيرهم من العاملين في وسائل الإعلام المسجونين في جميع أنحاء العالم. وكان واحد من كل خمسة محتجزاً دون تهمة


"إن الاحتجاز المطول قبل المحاكمة والمعاملة القاسية أمر شائع، في حين أن بعض الحكومات، مثل روسيا وإثيوبيا، قامت باضطهاد الصحفيين عبر الحدود. وفي فيتنام ومصر ودول أخرى، حتى بعد إطلاق سراحهم، لا يزال الصحفيون يواجهون حظر السفر، وقيودًا أخرى على الحركة، وإجراءات تحد فعليًا من حريتهم" بحسب اللجنة.


ومن بين الصحفيين الفلسطينيين المعتقلين علاء الريماوي، مدير وكالة أنباء J-Media في الضفة الغربية، والتي حظرتها إسرائيل لأسباب أمنية. تم اعتقال مقدم برنامج إذاعي عبر الهاتف، طارق الشريف، الذي قالت لجنة حماية الصحفيين إنه "كان يقدم تحديثات يومية لمستمعيه حول الرد العسكري الإسرائيلي، ويناقش الغارات الجوية في غزة وعدد القتلى الفلسطينيين مع المتصلين المحليين"، في تشرين الثاني واتهامه بالتحريض.


ومن بين المعتقلين الآخرين صحفيون يعملون في محطة تلفزيون مقرها رام الله، ومصور مستقل لقناة الجزيرة والتلفزيون الأردني، ومراسل لوكالة أنباء مقرها لندن.


وتشكل الاعتقالات جزءا من نمط أوسع من المخاطر التي يتعرض لها الصحفيون الذين يغطون الحرب بين إسرائيل وغزة. وتقول لجنة حماية الصحفيين إن ما لا يقل عن 83 من العاملين في وسائل الإعلام قتلوا في غزة، معظمهم من الفلسطينيين.


وقالت لجنة حماية الصحفيين إنها وثقت أيضًا أنواعًا متعددة من حوادث استهداف الصحفيين في إسرائيل وفلسطين، بما في ذلك "العديد من الاعتداءات والتهديدات والهجمات الإلكترونية والرقابة".

فلسطين

الجمعة 19 يناير 2024 2:06 مساءً - بتوقيت القدس

صحيفة إسرائيلية: إدارة بايدن تُعِد صفقة إقليمية كبرى تتضمن وقف الحرب بغزة

رام الله - "القدس" دوت كوم


قالت صحيفة "إسرائيل اليوم" الإسرائيلية إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تعكف حاليا على صياغة صفقة إقليمية كبرى لوقف الحرب في قطاع غزة وخفض التوتر بالمنطقة.


ونقلت الصحيفة عن مصدر إسرائيلي -لم تسمه- قوله إن الصفقة تشمل وقف إطلاق النار وإرساء نظام جديد في قطاع غزة، وتطبيع العلاقات بين إسرائيل والعالم العربي، وإطلاق سراح الأسرى.


وقالت الصحيفة في تقرير نشرته أمس الخميس إن المصدر الإسرائيلي المذكور آنفا أكد أن الصفقة تتضمن مبادئ عدة تهدف إلى تحقيق استقرار طويل الأمد كجزء من واقع ما بعد الحرب.


وأشارت إلى أن الصفقة جزء مما تحدث عنه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في منتدى دافوس هذا الأسبوع حين قال إن إسرائيل تحتاج إلى اتخاذ قرارات صعبة.


ولفتت الصحيفة إلى أن الصفقة لا تزال في مراحلها الأولية، ولم يتضح بعد حجم ما تمت صياغته منها، أو ما إذا كانت ستفضي إلى اتفاق ينهي الحرب ويطلق عملية سياسية لحل الصراع.


ولم يصدر حتى الآن أي تعليق رسمي من قبل الأطراف المعنية بشأن ما كشف عنه تقرير الصحيفة الإسرائيلية.


رفض إسرائيلي

ويأتي الحديث عن هذه الصفقة عقب إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الخميس أنه أبلغ الولايات المتحدة معارضته إقامة دولة فلسطينية في إطار أي سيناريو لمرحلة ما بعد الحرب على غزة، وإصراره على استمرار الحرب في القطاع حتى الانتصار على حركة حماس، وهو موقف يخالف الرغبة الأميركية.


وكانت الولايات المتحدة دعت إسرائيل إلى تقليص هجومها على غزة، وقالت إن إقامة دولة فلسطينية يجب أن تكون جزءا من مرحلة ما بعد الحرب، وهو ما أعلن نتنياهو رفضه الصريح له، مطالبا بالسيطرة الإسرائيلية الكاملة على القطاع.


ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مما أسفر عن استشهاد 24 ألفا و620 فلسطينيا وإصابة 61 ألفا و830، وتسبب في كارثة إنسانية غير مسبوقة بالقطاع ونزوح أكثر من 85% (نحو 1.9 مليون شخص) من سكانه، وفق السلطات الفلسطينية.


المصدر : الصحافة الإسرائيلية + وكالة الأناضول


فلسطين

الجمعة 19 يناير 2024 2:05 مساءً - بتوقيت القدس

15 ألف مواطن يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم


أدى 15 ألف مواطن فقط صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، بسبب إجراءات الاحتلال الإسرائيلي.


وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية أن إجراءات الاحتلال حالت دون تمكن آلاف المصلين من الوصول إلى المسجد الأقصى.


وأوقفت قوات الاحتلال المواطنين وفتشتهم ومنعتهم من الدخول إلى البلدة القديمة والوصول للمسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة، بالتزامن مع نصب حواجز عسكرية في المكان.


وقد أدى مواطنون صلاة الجمعة في المقبرة اليوسفية، عقب منعهم من الوصول إلى المسجد الأقصى.


كما قمعت قوات الاحتلال الصحفيين وأجبرتهم على الابتعاد في حي وادي الجوز بالقدس، واستدعت مركبة مياه عادمة لقمع المصلين في الحي.


فلسطين

الجمعة 19 يناير 2024 2:04 مساءً - بتوقيت القدس

تشييع جثمان الشهيدان محمد أبو عواد وياسين في طولكرم

طولكرم - "القدس" دوت كوم

شيعت جماهير شعبنا في محافظة طولكرم، اليوم الجمعة، جثمان الشهيدان محمد فيصل دواس أبو عواد (27 عاما)، من مخيم نور شمس وأشرف أحمد ياسين ياسين (22 عاما) من عزبة الجراد


وانطلق موكب التشييع من مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي، وقد حمل المشيعون جثمان الشهيد على الأكتاف ملفوفا بعلم فلسطين، وجابوا به شوارع المدينة باتجاه مخيم نور شمس، شرق طولكرم، مرددين التكبيرات والهتافات الوطنية الغاضبة المنددة بجرائم الاحتلال ضد أبناء شعبنا.


وتوجه المشيعون إلى منزل ذوي الشهيدان لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة عليهما، ومن ثم أدوا الصلاة على جثمانهم قبل مواراته الثرى في المقبرة.


وكان الشهيد أبو عواد استشهد على سطح منزله أمس الخميس، برصاص أحد قناصي جنود الاحتلال الذي تمركز على بناية مرتفعة مقابلة للمخيم.


واستشهد ياسين برصاص جنود الاحتلال يوم الأربعاء الماضي وهو يستقل مركبته وسط العزبة، وكان برفقته شقيقه (13 عاما) الذي أصيب في يده وكتفه، وصديقه الذي أصيب في قدمه، وقد تركه الاحتلال ينزف طويلا قبل السماح لمركبة الإسعاف بنقله للمستشفى.


وجاء ذلك خلال العدوان على مدينة طولكرم ومخيميها الذي استمر 45 ساعة متواصلة، وأسفر عن استشهاد ثمانية شبان وإصابة أكثر من 20 مواطنا، إضافة لتدمير وتخريب البنية التحتية وممتلكات المواطنين والمؤسسات العامة والخاصة، واعتقال المئات.



عربي ودولي

الجمعة 19 يناير 2024 2:02 مساءً - بتوقيت القدس

آلاف الأردنيين يتظاهرون نصرة لفلسطين

عمان - "القدس" دوت كوم

شارك الآلاف من الأردنيين في عدة محافظات، اليوم الجمعة، في تظاهرات ووقفات، تنديدا بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ 105 أيام، ونصرة لشعبنا وقضيته العادلة.


وفي العاصمة الأردنية عمان، انطلقت تظاهرة حاشدة من أمام مسجد عباد الرحمن، بمشاركة مختلف أطياف المجتمع الأردني، وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني.


ورفع المشاركون في التظاهرة العلم الفلسطيني، واليافطات المنددة بالجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي يوميًا بحق المواطنين الفلسطينيين العزّل في قطاع غزة.


وأكد المشاركون، رفضهم محاولات إسرائيل لتهجير الشعب الفلسطيني من القطاع، وفصل القطاع عن الضفة الغربية.


كما طالبوا المجتمع الدولي بدور فاعل للضغط على دولة الاحتلال لوقف عدوانها على المدنيين الفلسطينيين الذي يتنافى مع الأعراف والقوانين الدولية، والدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني لنيل حريته واستقلاله.


أقلام وأراء

الجمعة 19 يناير 2024 12:08 مساءً - بتوقيت القدس

العدوان على طولكرم…ترسيخ جديد لاحتلال الضفة

لليوم الثالث على التوالي يتواصل العدوان الاسرائيلي على طولكرم ومخيمها ومخيم نور شمس وسط ارتقاء الشهداء وتجريف البنى والمنشآت والقيام بحملة اعتقالات طالت المئات من ابناء المدينة الشمالية الغربية على خارطة الضفة الغربية في انتهاك اسرائيلي كبير يوحي بما لا يدع مجالا للشك ان هذه العملية وغيرها وما سبقها من عمليات هي محاولة تمهيدية جديدة لاعادة احتلال الضفة الغربية وفرض واقع اسرائيلي عليها في ضوء الرهان على فشل العملية العسكرية في غزة وبالتالي فان اسرائيل معنية ، وهذا واضح جدا، بمواصلة عمليات الاقتحام والمداهمة والاعتقال في الضفة الغربية تحت حجج اعتقال مطلوبين وتوافر انذارات ساخنة بنية نشطاء القيام بعمليات قومية ، وكل ذلك هو تبرير فقط للاعمال العسكرية التي تقوم بها اسرائيل في الضفة الغربية حيث ارتفعت وتيرتها بشكل صاخب منذ السابع من اكتوبر ..
ان استمرار عملية طولكرم وما يتخللها من اجراءات اسرائيلية قمعية بحق المواطنين كافة من خلال الحصار والدمار ، هي رسالة اسرائيلية مبعثرة تؤكد على عقلية الكيان الاسرائيلي بمسؤوليه السياسيين والعسكريين الذين يتخبطون في بحر امواج متلاطمة ، وهمهم فقط ايجاد ارضية فلسطينية خصبة لينفذوا فيها مآربهم وحملاتهم التي ترسخ الاحتلال وتعيد فرضه على الضفة الغربية.
تدعي اسرائيل انها تحارب الخلايا المسلحة وتحاول القضاء عليها ، وفي حقيقة الامر فانها تشن حربا على مجمل الحياة الفلسطينية في الضفة الغربية منذ سنوات طويلة وتقوم بعمليات اغتيال ومداهمة واعتقالات وتهدم مبان ومنشآت وتوفر الحماية للمستوطنين ليقوموا بعمليات العربدة في الضفة ،وما التصريحات الاخيرة الصادرة عن الجيش والشاباك بضرورة دخول العمال الفلسطينيين للعمل في الداخل الا محاولة لتجميل الوضع ، واذا كانت اسرائيل حقيقة تدرك ان الصعوبات الناجمة عن عدم السماح بدخول العمال للعمل ستؤدي الى انفجار الوضع في الضفة فلماذا لا تسمح بهذه الخطوة وتقوم بالمماطلة فيها وتأخيرها. ؟ ..
الضفة على صفيح ساخن بسبب المساعي الاسرائيلية لاستمرار عناصر القلق والتوتر ومنع الفلسطينيين من العيش بحرية وأمان وهذه سياسة اسرائيلية لا تحتاج الى تفسير ، فالكل الفلسطيني مستهدف ومحتل واسرائيل تواصل ضرب كل الاتفاقيات والمعاهدات الدولية بعرض الحائط غير آبهة بأي جهد دبلوماسي دولي او عربي يفضي الى حلول سلمية .

أقلام وأراء

الجمعة 19 يناير 2024 12:07 مساءً - بتوقيت القدس

ألمانيا والمحكمة من تأنيب الضمير إلى تاييد الإبادة

يكاد يجمع المحللون والقانونيّون والسياسيّون بكل تلاوينهم على مفصلية ذاك الحدث التاريخي المتمثل بتقديم إسرائيل متهمه بالإبادة أمام محكمة العدل العليا. هذا المفصل بتقديري ذو دلالة تاريخية ثلاثية، أولها، وبغض النظر عن القرار الذي سيصدر، فمثول الكيان امام المحكمة كمتهم هو بحد ذاته هزيمة تاريخية اصابت رواية (البكائية) التي نجح الكيان تاريخياً باستثمارها في الظهور بمظهر الضحية، مستغلاً ضحايا النازية الألمانية من اليهود، وثانيها تسيّد الرواية الفلسطينية في هذا المحفل القانوني العالمي بعد أن تسيّدت في محفلين أيضاً، في الجمعية العمومية للأمم المتحدة، بحيث صوّت 153 دولة لصالح الموقف الفلسطيني، وتسيّدت في الشارع الغربي حيث الملايين تهتف لحرية فلسطين. اما ثالثها فأعتقده يتمثل بانكشاف صريح دولي للموقف من حرب الإبادة ضد شعبنا. فأن تعلن ألمانيا عن تقديم دفاع عن إسرائيل للمحكمة، واستعدادها للدعم العسكري لها، وترفض أمريكا وبريطانيا دعوى جنوب أفريقيا علانية، وتدعمان الكيان عسكرياً، فهذا مؤشر على تورط تلك الدول في حرب الإبادة، لأنها لم تمنعها حسب اتفاقية منع حرب الإبادة، ناهيك عن أنها تدعمها. ومع ذلك يسجل للاصدقاء، وبالقطع على راسهم جنوب إفريقيا والعديد من الدول الصديقة التي دعمت موقف الأفارقة، تبني الموقف الفلسطيني والوقوف في وجه الهمجية الإسرائيلية المتمثلة بحرب الإبادة.
كان لافتاً أن جنوب إفريقيا هي مَنْ تقدمت بالدعوى، بما تحمله من رمزية عالمية ضد الفصل العنصري والأنظمة الاستبدادية العنصرية ، فالعنصرية على أبشع اشكالها تتجلى في المشروع الصهيوني، وفي المقابل كان لافتاً ايضاً أن تعلن ألمانيا تقديم دفاع داعم للموقف الإسرائيلي، على أمل ان يشكل هذا رمزية مضادة للرمزية الإفريقية، هذه المرة رمزية المانيا التي تكفّر عن ذنبها تجاه إبادة اليهود، فتدافع عن إسرائيل المتهمة بالإبادة زوراً!!!
اعتقد أن امل الإسرائيليين سيخيب، ولن تنفعهم ألمانيا في تعزيز الرواية الصهيونية المنهارة، سواء داخل المحكمة أم خارجها، فحتى داخل المانيا بدا واضحاً في الأسابيع الأخيرة اتساع القطاعات الشعبية الألمانية التي تنخرط في الفعاليات المؤيدة لشعبنا والمطالبة بوقف العدوان، ما يؤشر، كما في كل العالم الغربي، لطبيعة التغيرات الحاصلة في الوعي العالمي تجاه التحرر من (بكائية الضحية اليهودية)، ومن بعبع (المعاداة للاسامية)، والذي يرفع في وجه كل مؤيد لحقوق شعبنا وضد الكولونيالية الصهيونية العنصرية.
أما بخصوص الموقف الرسمي الألماني من العدوان فلم يتزحزح، ولو شكلياً، كما الموقف البريطاني والفرنسي والإيطالي بالمطالبة بوقف إطلاق النار، ولو مؤقتاً بهدف إدخال إدخال المعونات الإنسانية لفترة محدودة. حتى لو من باب المراعاة المجبرة للمطلب العالمي الكاسح المطالب بوقف إطلاق النار، كما تفعل بريطانيا وفرنسا، لم تتزحزح ألمانيا، لذلك فهذا الموقف الحاد سياسياً، رغم كل مشاهد الإبادة اليومية، لا شك عندي يؤشر أن المسألة تتجاوز التعبير عن تأنيب الضمير بقدر ما تطال ما هو أعمق.
مهما حاولت المانيا التخلص من إرث النازية، فلن تستطيع نخبها السياسية على اختلاف تلاوينها اليسارية واليمينية، التخلص من عنصرية الرجل الأبيض الأوروبي التي لا ترى في شعوب العالم خارج أوروبا إلا غابة تحيط بالحديقة الأوروبية الجميلة كما عبّر بوريل منسق السياسة الخارجية الأوروبية، أو كما عبّرت اورسولا مسؤولة المفوضية، والوزيرة الألمانية السابقة، عندما أعلنت بلا حدود، ولو على سبيل الموقف الدبلوماسي، دعمها المطلق لحرب الكيان، الأمر الذي استدعى توقيع عريضة من 842 موظفاً في الاتحاد الأوروبي ضد موقف ألورسولا. هي ذاتها أورسولا التي تغنّت في ذكرى النكبة، ذكرى (ستقلال) دولة الصهاينة، بإسرائيل التي حوّلت الأرض الصحراوية القاحلة لأرض خضراء. نفس معزوفة الرجل الأبيض بحملها الأيديولوجي العنصري منذ قرون وقرون.
يبدو للمتابع للمواقف الألمانية انها ضمنياً تتبنى ذات الموقف العنصري الذي عبّر عنه المسؤولان الأوربيان، وإلا لا يمكن تفسير تلك الحدية في تاييد حرب الإبادة والعداء الشديد لشعبنا واية فعاليات تضامنية معه.
لقد نشطت الشرطة الألمانية، في ظاهرة ملفتة، في التحرك السريع، ومنذ 8 أكتوبر، ضد كل متضامن مع شعبنا: منع المسيرات والاعتصامات والاجتماعات الشعبية، اعتقالات طالت عشرات، بل وأحياناً المئات، من النشطاء الألمان وغير الألمان، ترحيل المؤيدين لشعبنا ممن لم يحوزا بعد الجنسية الألمانية.
وقد طالبت وزيرة الداخلية، ومنذ 11 نوفبر السابق، الشرطة بالتحرك السريع لمنع أي تأييد للشعب الفلسطيني ومقاومته، وترحيل المؤيدين لشعبنا ممن لا يملكون حق الإقامة، حتى أنها في لحظة إنتشاء بالعداء لشعبنا اكّدت "يجب استخدام جميع إمكانيات الشرطة للتدخل بقسوة، وفي أقرب وقت ممكن". تلك ممارسات نازية عنصرية.
أما التطور الأبرز، والغريب بكل الأعراف الدولية، فهو اشتراط حصول اي مقيم في المانيا على الجنسية الألمانية، بالإقرار المكتوب بحق إسرائيل بالوجود، باعتبار هذا الحق مصلحة المانية عليا!!!!!. لم يسجل التاريخ، ولا نعتقده سيسجل، موقفاً كهذا بحيث تربط فيه دولة شرط المواطنة فيها بالإعتراف بحق دولة أخرى في الوجود، إلا إذا كانت ألمانيا، الدولة الأكبر في أوروبا، ترى نفسها عبداً ذليلاً لإسرائيل، فترهن مواطنيتها بشرط الاعتراف بإسرائيل، او إذا كانت المواقف تؤشر لما هو أكثر من عقدة الذنب وتأنيب الضمير، لتصل لحدود التلاقح الأيديولوجي بين عنصرية الرجل الأبيض المتمثلة فيما تقدم من مظاهر السياسة الألمانية العنصرية تجاه شعبنا، وبين عنصرية الرجل الأبيض الصهيوني ممثل شقيقه الأوروبي في الشرق. ارتكبوا المحرقة ضد اليهود، والآن يدافعون عن الصهاينة الذين يرتكبون الإبادة ضد شعبنا.
لقد تحولت ألمانيا من موقف تأنيب الضمير لارتكاب جريمة الإبادة بحق اليهود، إلى مؤيد لإرتكاب تلك الجريمة، وهذه المرة ضد شعبنا، ومن قبل ضحية النازية الألمانية نفسها.

أقلام وأراء

الجمعة 19 يناير 2024 12:06 مساءً - بتوقيت القدس

عندما تُفقد الثقة .. !!

يقال أن الطريق الأمثل للسيطرة على العقل البشري هي من خلال أحلامه طموحاته إشباع ملذاته و غرور (الأنا) و تعظيمها في ذاته ليرى في الأسراب حقائق في الخيالات وقائع و في جنون العظمة استحقاق لغايات يجب أن تفرض مهما كانت الطرق والوسائل فيسهل انقياد العقل و توجيهه من خلال كل ما يلبي و لو جزئياً ما يعتمل في صرح أوهامه. فقد بدأت صناعة الوهم بنزغ الشياطين على مختلف أنواعهم و مازالت مستمرة باغراءات المُلك الذي لا يبلى منذ بدء الخليقة حتى يومنا هذا فلا اندثار و لا انتهاء حتى يحل بنا الفناء و يصبح كل ما على الدنيا بما فيها مجرد هباء.
إن تغييب العقول لعبة احترافية تمارس منذ مئات السنين باستخدام العديد من الأساليب فما عاد هناك رمزية معينة بحد ذاتها تعبر عن كل ما يمارس من تضليل افتراءات و تزوير فما بين التصريحات والخطب العصماء وما بين الاشاعات الأقاويل و حتى المواعظ و الإرشاد الموجه (لغايات في نفس يعقوب) أصبحت كلها ذات أبعاد متباينة ما بين قطبين متعاكسين متكاملين بين نور الحقيقة و ظلام الفجور. فالاستعمار لم ينتهي أبداً إنما اختلفت أدواته ليتحول من وجود احتلالي إلى احتلال وجودي يعمل على اغتصاب الفكر الحر واغتياله بطرق ممنهجة على أمداد مختلفة الأزمان لتركيع العقل البشري وتهميش التنوير الفكري والأفهام مما يؤدي لتحجير الوعي وتجميده عند لحظات معينة ليرسخ بدلاً عنه مفاهيم غير قابلة للنقاش تصبح من المسلمات التي تُخضع بني البشر في نوع من الأسر الأبدي المتمثل بأشكال مختلفة من الجهل الخوف الخرافات النعرات والعصبية الأصولية و وصولاً إلى التعصب الديني المذهبي أو الطائفي.
و لقد كان للإعلام بمختلف وسائله (المسموع المقروء والمرئي) ومنذ نشوءه بالمفهوم الحديث دوراً فاعلاً في هذا الصراع الظاهر المستتر بين التحرر أو الانقياد. فكان الاعلام الرسمي في أنحاء العالم هو المصدر المنفرد لاستقاء الأخبار من مصادرها بالروايات المعتمدة بغض النظر عن مدى مصداقيتها أو انعدامها مما كان يسهل عملية تسيس هذا المصدر المعلوماتي و توجيهه حسب ما يتناسب مع مخططات كل منظومة. لكن بظهور الثورة التقنية و التقدم التكنولوجي بدأت السيطرة على الاعلام الرسمي تُفقد تدريجياً بتحول العالم الشاسع الممتد إلى قرية افتراضية صغيرة تنتقل فيها المعلومه صوتاً صورة و كتابة بطرق شتى بدون أي تقييد مما خلق نوعاً جديداً من الحريات التي قمعت إلى حد ما الاستعمار الفكري و سيطرته المبطنة على الوعي المجتمعي لتنهار الكثير من الصروح والأساطير التي تم بناؤها بمخططات عالمية على مر السنين بثورة فكرية تحررية تقرر بذاتها ما هو الحق وما هو الباطل حسب معاييرها الذاتية بعد أن فقدت الثقة المطلقة في المنظومات المهيمنة منذ أمد بعيد.
وإن في حرب غزة المثال الحي على مثل هذه الثورة الفكرية التي أيقظت إنسانية الشعوب في مختلف أنحاء العالم لتسقط خرافات قلب الموازين التي اقتاتوا عليها من أيادي الصهيونية العالمية ومخططاتها الشيطانية الممتدة منذ عقود لتنطلق الحملات المسيرات التظاهرات بملايين النسمات حول العالم ترفض ما يحدث في أرض فلسطين المحتلة ولتعيد برمجة العقول و استنارتها بفهم حقيقة الصراع الفلسطيني الصهيوني واكتشاف زيف الإدعاءات التي سممت الوجدان العالمي ضد الحق العادل للشعب الفلسطيني وقضيته المصيرية لسنوات عدة و إثارة الفضول -إن صح التعبير- للاستكشاف خلف هذا اليقين والقوة العقائدية التي تمتلكها المقاومة الفلسطينية مما صحح كثيراً من المفاهيم التي رسخت في الأذهان حول العقيدة الإسلامية و المسلمين؛ ثم ليأتي رفع دولة جنوب أفريقيا قضية ضد الاحتلال أمام محكمة العدل الدولية طلباً لإدانة اسرائيل بجرائم الحرب والإبادة الجماعية كانتصار معنوي نوعي آخر غير مسبوق يمثل الإرادة الحرة المتحررة من الاستعمار العقلي بانتهاج وعي فكري أخلاقي مسؤول اتجاه الإنسانية البحتة بعد فقدان الثقة بمصداقية الأنظمة السياسية المسيطرة اتجاه إنهاء الحرب الدائرة بضراوة ضد الشعب الفلسطيني.

السؤال الذي يتأرجح بقوة ماذا بعد غزة ..؟؟ أم على الأصح ماذا بعد اسرائيل ؟؟ الاحتلال الذي بني على باطل بأسطورة الأرض الموعودة التي حرمت عليهم في التيه وجعلوها لبني صهيون أرض الأحلام الوردية التي سيتعاظم فيها وجودهم و يعاد ملكهم المنشود فتكون مملكتهم التي صورت بأكاذيبهم أنها الملجأ والمأمن لشعبهم المكلوم المظلوم الناجي من محرقة النازية المفترضة والاضطهاد الغربي المزعوم والذين خططوا تآمروا و مدوا أذرع نفوذهم الخبيثة في كل بقاع الأرض على مر السنين ليحققوا مطامعهم و غاياتهم بالسيطرة على العقول الاقتصادات والسياسات العالمية ليكون لهم العلو المنشود ويكتسبوا ثقة بلا حدود تؤيد كل مزاعمهم. لكن ماذا حدث .. ؟؟
هل استيقظت الأمة النائمة ليستردوا في عام ما أضاعوا في مائة عام و ليهدم كل ما بني على الباطل الزور و البهتان ؟؟ هاهم شتات الأرض الذي أنفقت اسرائيل الثروات لتجمعهم و تستوطن بهم ما لا يحق لها قد فروا بأرواحهم منذ بدء الحرب الأخيرة ليعودوا من حيث أتوا بلا رجعة بعد ما فقدوا الثقة في كل ما وعدوا به تحت مسمى أرض الميعاد. و هاهي الآن أقنعة الصهيونية تتساقط واحدة تلو الأخرى أمام العالم بأسره لتبدد كل ما أنفقوا عليه من خرفات لتبهرج صورتهم العالمية محققين خسائر فادحة لا تعوض في حرب لم تكن نتائجها كما المتوقع على يد فئة قليلة مؤمنة بالله عز وجل طبقوا قوله تعالى (إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم). إننا نحيا بكل يقين إن لكل طغيان و طغاة اندثار مهما عاثوا في الأرض مفسدين فقد تكون هذه فعلياً هي بداية النهاية التي لم تكن بالحسبان للاحتلال و الله أعلى وأعلم.
والله دوماً من وراء القصد.

أقلام وأراء

الجمعة 19 يناير 2024 12:05 مساءً - بتوقيت القدس

العجز العربي.. مآلات مرعبة

وهكذا أنحت إسرائيل على مصر باللائمة في تجويع غزّة وحرمان أهلها من أبسط حقوق الإنسان في الحياة، حين قال محاميها، أمام محكمة العدل الدولية، إن مصر هي التي أغلقت أبواب معبر رفح الخاضع لسيادتها، ومنعت دخول المساعدات لغزة. وهي، أي إسرائيل، حين تفعل ذلك فإنما تجلد كل من غرقوا في أوحال الصلح معها منذ البداية.

على أن مثل هذا الموقف ليس مفاجئًا ولا غريبًا، بل سوابقه في التاريخ كثيرة على مستوى الأفراد والجماعات والدول. فالسيد من هؤلاء دائمًا يجلد ويلوم تابعه في كل تقصير، ويحمله إثمَ ما ارتكب من جرائم، لأنه في الأصل ينتزع منه إنسانيته قبل أن يدخله أروقة قصره، ويعتبره بعد ذلك مجردَ مِشجَب يعلّق عليه كل فشل وكل خطيئة.

هكذا تتعامل معنا إسرائيل نحن العربَ، فهي تستمد اعتبارها السيادي فوقنا من السيد الأكبر الذي تَأْوي إليه في البيت الأبيض، وفي مبنى الكونغرس والذي نخشاه أكثر من خشيتنا خالقَنا عزّ وجل. أما نحن العربَ، فإن مكاننا هناك، في نظر إسرائيل وحماتها، هو ملحق يقيم فيه الخدم والتابعون لِيُجْلَدوا حين يُقَصِّرون، بل أزعم أن كل كيان من كياناتنا في نظرهم هو مجرد مِسمار دُقَّ في الواجهة ليعلق عليه كل صاحب حاجة من أرباب القصر متاعَه!

ما الغاية التي يريد الغرب وإسرائيل بلوغها من حملات التطبيع؟ خير من أجاب عن هذا السؤال هو الفيلسوف المغربي الدكتور طه عبد الرحمن، في كتابه العظيم “ثغور المرابطة”، حين قال إنهم يريدون ممن يستجيب للتطبيع أن ينسلخ من أخلاقه وذاته وهويته، فيصبح تابعًا يحركه سيده متى وكيف شاء

أعلم أن هذا جلد للذات لكنه، يا ويلتاهُ، مسْتَحَقٌ ومؤلم! فمن يقبل الدَّنية بدل النِّدية أول مرة، يهون بعدها ويُهان. ذات يوم زار مناحيم بيغن رئيس وزراء إسرائيل، الذي تقاسم جائزة نوبل للسلام مع أنور السادات، زار القاهرة ووقف خطيبًا عند الأهرام، وقال “أجدادنا اليهود هم الذين شيدوا هذه الأهرامات!”

يا لها من كذبة كبرى وتزوير فاضح ومفضوح للتاريخ، اكتفى السادات بأن يقابلها فحسب بضحكة بملء شدقيه، كما كان يفعل، ذاك أن الأهرام بناها المصريون، وهي موجودة في مصر قبل وصول اليهود إليها بقرون وقرون.

هكذا تتعامل إسرائيل مع من يمد إليها من العرب اليد، صلحًا أو رغمًا، ولسان حالها يقول “أنتم لا شيء، عاجزون عن البناء وعن الإنجاز وكل ما عندكم هو منا ولنا، أنتم لا شيء”! وهي وحماتها في الغرب يسعون بكل السبل كي تصبح إسرائيل جزءًا طبيعيًا من المنطقة، يحبها العرب وتدعي حبهم، ثم تلفظه عند أي لحظة مفارقة في الزمان والمكان، كما فعل محاميها في لاهاي. إنه حب من جانب الواحد الخانع المهان للسيد صاحب السوط والصولجان.

إذن، فما الغاية التي يريد الغرب وإسرائيل بلوغها من حملات التطبيع؟ خير من أجاب عن هذا السؤال هو الفيلسوف المغربي الدكتور طه عبد الرحمن، في كتابه العظيم “ثغور المرابطة”، حين قال إنهم يريدون ممن يستجيب للتطبيع أن ينسلخ من أخلاقه وذاته وهويته، فيصبح تابعًا يحركه سيده متى وكيف شاء.

وإن قال أحدهم اليوم إن إسرائيل تخشى على مستقبلها، فتريد أن تطبع مع العرب، فهو يبتاع الوهم بل يبيع به نفسه. فمنذ متى جعل العرب إسرائيل تخشاهم، قبل ملحمة “طوفان الأقصى” بطبيعة الحال؟ فهي اليوم تخشى فعل من هم على شاكلة مجاهدي القسام وسرايا القدس، وهي مطمئنة إلى أن أصحاب النياشين الذين هزمتهم في الميدان مرات عديدة لن يحركوا ساكنًا. وهل تحرك الفريسة رقبتها وهي بين فكّي مفترسها؟

والعجب أنه لم يصدر عن مصر الرسمية موقف يرد على محامي إسرائيل، فلو أنها فعلت، لجعلت إسرائيل تفكر طويلًا إن أرادت أن تجتاح محور فيلادلفيا لتضييق الخناق على المقاومة في غزة.

على أن الأنكى والأكثر إيلامًا، أن النظام العربي كله اتفق على أن يترك جنوب أفريقيا ترفع الدعوى أمام محكمة العدل الدولية من دون مشاركة أي دولة عربية، وربما كان خيرًا ما فعلوه، فهم كانوا، على الدوام، أهل فشل لا أهل نجاح.

هذه هي مشكلتنا الكبرى مع النظام العربي: العجز في كل شيء وفي كل وقت. ومع طول سُبات هذا النظام وتمسكه الأبدي بالسلطة امتد العجز إلى الشعوب فطال ليل سُباتها، وإن صحت، أو حاولت أن تصحوَ أعادتها سياط القمع إلى كوابيس الاستبداد، فتخاف وتستكين وتُغيَّب عن الساحة، وتصبح الأوطان نهبًا لكل طامع.

هذا النظام العاجز لا يرى الدنيا كما هي من حوله، ولا يتعلم من التاريخ. وكما قال وينستون تشيرتشل رئيس وزراء بريطانيا السابق، وهو للمناسبة أحد أعتى أصحاب الفكر العنصري تجاه القضية الفلسطينية، “إن أردت أن تستشرف المستقبل فتمعن في التاريخ بعناية”.

لو أن نظامنا العربي يعود للوراء سنوات قليلة فحسب، ليراجع تاريخه الحاضر لوجد أن ما يجري في البحر الأحمر من تبعات الحرب الإسرائيلية الغربية على غزة، ينذر بما هو أكبر وأعظم من ضرب اليمن الذي يحكمه “أنصار الله” الحوثيون. فلو رد هؤلاء على الغارات الأميركية البريطانية، كما توعدوا، وتصاعد الموقف وأقفل باب المندب والبحر الأحمر أمام الملاحة الدولية، وهو ما يعتبره الغرب تهديدًا للاقتصاد العالمي، قد تتخذ أميركا، وشريكتها التابعة بريطانيا، من ذلك ذريعة للقيام بعمل عسكري يتجاوز حدود الغارات الجوية المنطلقة من على متن حاملات الطائرات، وما تطلقه من صواريخ موجهة.

فما الذي قد يمنع الأميركيين من النزول على شواطئ اليمن الجنوبي، كما فعل الإنجليز عام 1839، وهم يومها إمبراطورية لا تغيب الشمس عن أراضيها، وظلوا هناك 128 عامًا. فقد كان البحر الأحمر بحرًا عربيًا خالصًا بضفتيه إلى أن جاء الاستعمار الغربي المتحفز للقضاء على الخلافة العثمانية، يقضم أملاكها شرقًا وغربًا، فاحتلّ عدن وأصبح يمسك بمفاتيح باب المندب، إلى أن خرج الإنجليز في نوفمبر 1967، أي بعد خمسة أشهر من حرب حزيران من العام نفسه، واحتلال فلسطين كاملة، ومعها سيناء والجولان.

لا شيء يحول دون وقوع ذلك الاحتمال الرهيب، لا سمح الله. الأنظمة العربية عاجزة بل بعضها متواطئ، واليمن نفسه منقسم على نفسه تطحنه الحرب، وقال بعض من أهله المطالبين باستقلال الجنوب، إنهم مستعدون للتطبيع مع إسرائيل.

والغرب قد لا يستطيع أن تظل سفنه منتشرة طيلة الوقت في البحر الأحمر، وقد يرى أن من الأفضل له الوجودَ على البر سواء بقواته هو أو بقوات موالية له ونظام على شاكلة الأنظمة التي نرى. وإن حدث ذلك فيكون الطوق قد أحكم على رقابنا، فليس لنا على مضيق هرمز سيطرة فاعلة، ومضيق جبل طارق مفاتيحه لدى بريطانيا المستعمرة. وحين يتخيل المرء مثل هذا السيناريو، كما يقولون، تسري في بدن العربي قشعريرة.

هل احتلال أرض عربية أمر مستبعد؟ قبل سنوات قليلة فقط طالب الشعب السوري بالحرية فقُتِلَ وشُرِّد، واحتلت أرضَه دولٌ عديدة حتى يومنا هذا ينهب الامريكي البترول السوري امام انظار العالم . والعراق قبله احتُلَّ وما زال، فحتى الدانمارك وربما ليختنشاين لها طائرات ترابط في العراق، الذي لا يستطيع أن يخرِج الأميركيين من أرضه، وما ذلك بغريب، فالذين يحكمونه اليوم جاؤوا في البدء على ظهر دبابة أميركية. هذا هو بعض تاريخنا القريب، وليس ثمة حاجة للتوغل بعيدًا في فصوله لتكوين قناعات واضحة.

كما ليس ثمة حاجة لذكر ما يحل بغزة اليوم وبالضفة الغربية، فالواضح أن النظام العربي أسقط فلسطين من حساباته القومية، والمؤلم أن الشعوب أسقطت من حساباتها كل اعتبار من اعتبارات النخوة الإنسانية وعزة والنفس والكرامة، في ضوء تفرجها اليوم على أشلاء أطفال غزة وهي صامتة مثل صمت المقابر.

تدرك إسرائيل هذا العجز العربي، وهي التي كانت حين أقامها الغرب على أرض فلسطين عام 1948 نتيجة لذلك العجز.
السؤال الذي ينبغي أن نجيب عنه هو كيف ننفض عن أنفسنا هوان العجز؟ اسألوا رجال غزة فعندهم الخبر اليقين.

عربي ودولي

الجمعة 19 يناير 2024 12:01 مساءً - بتوقيت القدس

تجدد الغارات الإسرائيلية على عدد من البلدات في جنوب لبنان

بيروت - "القدس" دوت كوم


تجددت الغارات الجوية الإسرائيلية صباح اليوم الجمعة، على عدد من البلدات في جنوب لبنان.


وشنت الطائرات الحربية الإسرائيلية غارات على المنطقة الواقعة بين بلدتي رامية وعيتا الشعب، فيما استهدفت مدفعية الاحتلال كفر كلا.


وتواصل تحليق الطيران الاستطلاعي طوال الليل الفائت وحتى صباح اليوم فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط، وصولا إلى مشارف مدينة صور تزامنا مع إطلاق القنابل المضيئة فوق القرى والبلدات الجنوبية المتاخمة للخط الأزرق.


وفي وقت لاحق، شن طيران الاحتلال غارات على بلدات حولا ومركبا وكفر كلا وعديسة.


فلسطين

الجمعة 19 يناير 2024 12:00 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعيق وصول المصلين إلى المسجد الأقصى المبارك

القدس - "القدس" دوت كوم

نشرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح اليوم، قوات كبيرة عند مداخل البلدة القديمة والمسجد الأقصى المبارك لإعاقة وصول المصلين للمسجد.


وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال أوقفت المواطنين وفتشتهم ومنعهتم من الدخول إلى البلدة القديمة والوصول للمسجد لأداء صلاة الجمعة، بالتزامن مع نصب حواجز عسكرية في المكان.


وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال منعت المصلين من الوصول للمسجد الأقصى لأداء صلاة الفجر، ما دفع العشرات لأدائها قرب باب الأسباط.


وللشهر الرابع، تواصل قوات الاحتلال منع المصلين من دخول المسجد الأقصى وتفرض عليه حصارا مشددا، إلى جانب حصارها للبلدة القديمة ومنع الدخول إليها إلا للمواطنين القاطنين داخلها، ما تسبب بانخفاض أعداد المصلين في المسجد بشكل كبير.


أقلام وأراء

الجمعة 19 يناير 2024 8:43 صباحًا - بتوقيت القدس

السيناريو الأسوأ بعد الحرب

منذ الأسبوع الأول للعدوان والحرب على غزة، بدأت حكومة الحرب ومعها الولايات الأمريكية تستخدم كلمة اليوم التالي للحرب، في إشارة لكيف سيكون وضع قطاع غزة بعد أن تنتهي الحرب، واللافت في الأمر أن كل ما يقال حول اليوم التالي للحرب يدور حول إسقاط حكم حماس وإنهاء سيطرتها العسكرية على القطاع، دون أن تتضمن هذه المداولات والتصريحات أي مستقبل ينتظر غزة بعد هذا الخراب الكبير، وأعداد الشهداء والجرحى، والأرامل، واليتامى، وذوي الحاجات الخاصة التي بترت أعضائهم بفعل القصف، وكمية الخراب والدمار من أقصى شمال القطاع وحتى رفح، وما أحدثه هستيريا القصف والإبادة الجماعية التي تعرض لها قطاع غزة.
قبل أيام التفت وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للأمر، وفي تصريح منه ادعى أنه طلب من الدول العربية إعادة إعمار غزة بعد أن تنتهي الحرب، فجاء رد العرب أنهم لن ينفذوا أي عملية إعمار دون أن تترافق مع مشروع سياسي حقيقي يفضي إلى حل الدولتين، فلا يعقل أن بعد كل عملية إعمار تقوم إسرائيل بشن حرب لتهدم كل شيء، وهذا موقف هام في إطار الموقف العربي الرامي لتحقيق قيام دولة فلسطينية مستقلة، كحق شرعي عادل، ومن أجل ضمان واستقرار المنطقة.
الرغبة الأمريكية بطرح مشروع سياسي كامل يحمل ضمانات مباشرة غير جادة فعليًا حتى الآن، وإسرائيل من جانبها لا توافق على حل سياسي يضمن قيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس، وليس الأمر متعلقًا فقط في حكومة نتنياهو والأحزاب اليمينية المتطرفة، بل إن غالبية المجتمع داخل الكيان ترفض أن تكون القدس الشرقية عاصمة لفلسطين، كما ترفض تفكيك وإخلاء المستوطنات أو بعضها، وفي المقابل فإن حدود الرابع من حزيران عام ١٩٦٧ هو الحد الأدنى الممكن المقبول فلسطينيًا وعربيًا، وليس مقبولًا ما هو أقل من ذلك.
بالنظر إلى غزة من خلال الصور والفيديوهات التي تخرج من هناك، فإن المشهد كارثة حقيقية وإبادة لكل أشكال الحياة، سواء تعلق الأمر بالخسائر البشرية، أو الخسائر الحياتية من بنى تحتية وخطوط مياه وكهرباء وطرق وبيوت سكنية ومستشفيات ومدارس وجامعات ودور عبادة، إلى آخر ما فقدته خلال العدوان والحرب عليها.
إن الحرب المستمرة على غزة، في كل يوم تخطف أرواح المزيد من الضحايا، وتجلب المزيد من الخراب والدمار، وإن الموقف الأمريكي والدولي حتى اليوم لا يشكل ضغطًا حقيقيًا يدفع الاحتلال لوقف عدوانه وحربه، فمتى ستتوقف هذه الحرب المستعرة، ومتى يتوقف هذا العدوان المتواصل لليوم الرابع بعد المئة.
إن أسوأ سيناريو يمكن أن ينتظر غزة بعد انتهاء الحرب هو أن تترك للفراغ، دون خطط إعمار، ومن دون عملية بناء شاملة لكل المرافق الحياتية، وكما هو معروف غزة اليوم تفتقر لكل شيء، فما أحدثته الحرب من دمار يفوق كل وصف وكل شرح، وهي تحتاج لمشروع دولي أممي واسع وشامل لإعادة الحياة لمن بقوا على قيد الحياة، وحتى لا تترك غزة للفراغ.

أقلام وأراء

الجمعة 19 يناير 2024 8:43 صباحًا - بتوقيت القدس

تنفيذ حل الدولتين طريق لا بد منه لإيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية

إن الصراع المتصاعد في قطاع غزة يتسبب في خسائر فادحة في صفوف المدنيين الأبرياء، ويؤدي إلى كوارث إنسانية خطيرة واتساع نطاق الآثار السلبية على نحو سريع. وظلت الصين تقف إلى جانب الإنصاف والعدالة، وعملت جاهدة لتحقيق وقف إطلاق النار وأعمال العنف واستعادة السلام للمنطقة. وقد أوضح الرئيس الصيني شي جينبينغ الموقف الصيني لعدة مرات، داعيا إلى أن الأولوية القصوى هي وقف إطلاق النار وإنهاء القتال ومنع اتساع رقعة الصراع وحماية المدنيية بخطوات ملموسة وتعزيز المساعدات الإنسانية، مؤكدا على أن المخرج الأساسي يكمن في تنفيذ حل الدولتين وإيجاد حل شامل وعادل ودائم للقضية الفلسطينية في يوم مبكر.
ظلت الصين تدافع بحزم عن الحقوق والمصالح المشروعة للدول العربية والإسلامية، وتدعم بثبات القضية العادلة للشعب الفلسطيني لاستعادة حقوقه الوطنية المشروعة. وفي نوفمبر عام 2023، اختار الوفد المشترك لوزراء خارجية الدول العربية والإسلامية الصين كالمحطة الأولى لجولته الدولية للوساطة، وذلك يعكس التقليد الحميد من التفاهم والدعم المتبادل بين الجانبين. وشاركت الصين في مشاريع القرارات التي قدمتها الدول العربية في الأمم المتحدة، ونجحت في دفع مجلس الأمن الدولي لتمرير أول قرار منذ اندلاع الصراع خلال فترة رئاستها الدورية للمجلس. وأجرى عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني وزير الخارجية وانغ يي مباحثات مع الوفد المشترك لوزراء خارجية الدول العربية والإسلامية في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، وترأس اجتماعا رفيع المستوى لمجلس الأمن الدولي حول القضية الفلسطينية، وأصدر ورقة موقف الصين عن تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. وفي يناير عام 2024، تم إصدار البيان المشترك بين الصين ومصر بشأن القضية الفلسطينية والبيان المشترك لوزارة الخارجية الصينية والأمانة العامة للجامعة العربية بشأن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي خلال زيارة وزير الخارجية الصيني إلى مصر، وذلك يعكس التماسك في مواقف الصين والدول العربية والإسلامية.
طرح وزير الخارجية الصيني وانغ يي خلال زيارته إلى مصر مقترحا من أربع نقاط لحل الصراع الدائر في قطاع غزة: أولا، وقف إطلاق النار والقتال في أسرع وقت بقطاع غزة أولوية قصوى فوق أي اعتبار، ويجب على المجتمع الدولي تركيز كل الجهود على دفع وقف إطلاق النار وحماية المدنيين. ثانيا، ضمان إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة التزام أخلاقي، لا بد من تنفيذ القرارات الصادرة عن مجلس الأمن الدولي، وإنشاء آليات مساعدات إنسانية لضمان وصول المساعدات بشكل سريع وآمن ومستدام ودون عوائق. ثالثا، التدابير المستقبلية في غزة يجب أن تحترم إرادة الشعب الفلسطيني بشكل كامل، ووقف إطلاق النار شرط مسبق للحوكمة في غزة، والفلسطينيون يحكمون فلسطين مبدأ أساسي لمناقشة مستقبل غزة، وتعزيز السلطة الوطنية الفلسطينية ودعم المصالحة الفلسطينية الداخلية طريق واقعي لتنفيذ حكم فلسطين من قبل الفلسطينيين في قطاع غزة، ويتعين على المجتمع الدولي الإصغاء بجدية إلى دول المنطقة، كما ينبغي أن تكون الحوكمة المستقبلية لقطاع غزة خطوة مهمة نحو حل الدولتين. رابعا، تنفيذ حل الدولتين طريق لا بد منه لإيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية، يجب تحقيق حل سياسي وفقا لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادرة السلام العربية من خلال إقامة دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة الكاملة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. وتدعو الصين إلى عقد مؤتمر سلام دولي أكبر وأكثر موثوقية وفعالية لصياغة جدول زمني محدد وخريطة طريق لتنفيذ حل الدولتين، ودعم الاستئناف الفوري لمحادثات السلام الفلسطينية الإسرائيلية من أجل تحقيق التعايش السلمي بين الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي، وتحقيق الأمن والسلام في الشرق الأوسط.
تعزز الصين مساعداتها الإنسانية لمد يد العون إلى سكان قطاع غزة الذين يمرون بالمحن، وقدمت المساعدات النقدية العاجلة بقيمة مليوني دولار أمريكي إلى السلطة الوطنية الفلسطينية ووكالة الأونروا، إضافة إلى المواد الإنسانية العاجلة بقيمة 15 مليون يوان صيني تشمل الغذاء والدواء إلى قطاع غزة عبر مصر، التي سيتم نقلها بما في ذلك المعلبات والبسكويت والحليب ومياه الشرب وغيرها إلى غزة عبر معبر رفح. وستقدم الصين دفعتين إضافيتين من المساعدات الإنسانية العاجلة إلى قطاع غزة.
وفي نهاية عام 2023، أشار الرئيس الصيني شي جينبينغ في المؤتمر المركزي للعمل المتعلق بالشؤون الخارجية إلى أن إقامة مجتمع المستقبل المشترك للبشرية خط رئيسي للدبلوماسية الصينية. لذلك، ستركز الصين جهودها على إقامة مجتمع المستقبل المشترك للبشرية، وتنفيذ مبادرة الأمن العالمي على نحو شامل، وتمسك بالعدالة والإنصاف ودفع المفاوضات، وبذل جهود دؤوبة لإيجاد حل شامل وعادل ودائم للقضية الفلسطينية، وتقديم مساهمات إيجابية لتحقيق السلام والأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.

عربي ودولي

الجمعة 19 يناير 2024 8:43 صباحًا - بتوقيت القدس

"أن بي سي نيوز": كواليس لقاءات لإبرام اتفاق سعودي أميركي إسرائيلي لإنهاء الحرب في غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم


كشفت شبكة "أن بي سي نيوز" الأميركية أن السيناتور الأميركي ليندسي غراهام خاض سلسلة من الاجتماعات "ذات الرهان العالي" مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بهدف إحياء إمكانية التوصل إلى اتفاق بين المملكة وإسرائيل والولايات المتحدة لصياغة إطار لإنهاء الحرب على غزة، وتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط، وتمهيد الطريق لشكل من أشكال الحكم الذاتي الفلسطيني في قطاع غزة. 


وفي تقرير مطول، نُشر الخميس، أشارت "أن بي سي نيوز" إلى أن غراهام وصل إلى السعودية قبل 11 يوماً، لعقد اجتماع في خيمة ضخمة في العلا غرب المملكة. وكان غراهام زار السعودية 3 مرات خلال الـ12 شهراً الماضية، واستبق زيارته الأخيرة للسعودية بزيارة إسرائيل بهدف مناقشة الاتفاق، حيث عقد اجتماعًا مغلقًا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في 4 يناير/كانون الثاني.


ونقلت الشبكة عن مسؤولين سعوديين وأميركيين وإسرائيليين قولهم إن النقاشات في السعودية تدور حول إطار لإعادة إعمار غزة بدعم من الدول العربية، وتشكيل "قيادة فلسطينية معتدلة في غزة"؛ بالإضافة إلى التصديق على معاهدة دفاع بين الولايات المتحدة والسعودية من شأنها أن توفر تحالفًا ضد إيران، مشيرين إلى أن السعودية تصر على أن تتضمن أي خطة مساراً واقعياً لقيام دولة فلسطينية.


وتساءلت الشبكة عما إذا كانت ستقبل الحكومة الإسرائيلية بإنشاء دولة فلسطينية مقابل معاهدة سلام تدعمها الولايات المتحدة والسعودية. 


فوز سياسي محتمل لنتنياهو

وطبقاً لستة أشخاص مطلعين على المحادثات، كما تنقل عنهم "أن بي سي نيوز"، فإن التطبيع مع المملكة العربية السعودية سيُنظر إليه على أنه فوز سياسي محتمل لنتنياهو، على الرغم من رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي والأعضاء المتشددين في ائتلافه اليميني، علناً، فكرة إقامة دولة فلسطينية. 


وفي السياق، قال نداف إيال، كاتب عمود في صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، إن أي اتفاق للتطبيع مع المملكة العربية السعودية في الوقت الحالي "سيكون بمثابة فوز كبير لنتنياهو سياسياً واستراتيجية خروج".


وقال مستشار أحد أعضاء مجلس الحرب الإسرائيلي، طلب عدم ذكر اسمه، إنه "إذا توصل السعوديون إلى صفقة جيدة لإسرائيل، فبالطبع سنصوت لمصلحتها"، لكن المستشار حذر ومعه مسؤولون إسرائيليون آخرون، في حديثهم لـ"أن بي سي نيوز" من أن الخطوة الأميركية سابقة لأوانها، مشيرين إلى أن الجمهور الإسرائيلي ليس مستعداً لمناقشة ذلك، على أعقاب الهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل. 


واعتبر مسؤول حكومي إسرائيلي كبير أن "موضوع الدولة الفلسطينية حساس للغاية بحيث لا يمكن التطرق إليه في إسرائيل في الوقت الحالي.. الناس يتحدثون عن الحرب والرهائن، وليس مكافأة الفلسطينيين. ومن غير الواضح أيضًا متى وكيف ستنتهي الحرب".


وتهدف المساعي الأميركية للاتفاق مع السعودية وإسرائيل إلى البناء على اتفاقيات أبراهام التي أقامت علاقات بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب والسودان في العام 2020.


وقال مسؤولون إسرائيليون وأميركيون مطلعون على الصفقة إن هناك مساعي لتحقيق الاتفاق خلال وجود الرئيس جو بايدن في منصبه لتأمين أصوات الديمقراطيين للاتفاق الأميركي السعودي، لافتين إلى أن غراهام سيتمكن من الحصول على أصوات الجمهوريين للوصول إلى الـ67 صوتًا اللازمة للتصديق عليها في مجلس الشيوخ.


رؤية إسرائيل لـ"اليوم التالي"

ويتخذ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حتى الآن موقفاً متشدداً علناً في ما يتعلق بالحرب. وبعد لقائه مع غراهام، كرر أهداف الحرب الإسرائيلية المتمثلة في تدمير حماس، وتحرير الرهائن، وضمان "ألا تصبح غزة تهديداً مرة أخرى". ولم يتطرق نتنياهو إلى الوضع السياسي لغزة بعد الحرب.


وأعرب دانييل سيلفربيرغ، وهو كبير الباحثين المشاركين في مركز الأمن الأميركي الجديد عن إحباطه من نتنياهو، وقال: "من وجهة نظر أميركية، فإن موقف بيبي (نتنياهو) محبط حقًا". "يستمر بيبي بالقول علناً وسراً: يداي مقيدتان وائتلافي سوف ينهار إذا فعلت أي شيء مؤيد للسلطة الفلسطينية أو شددت القيود على المستوطنين".


ولا يزال الجناح اليميني في حكومة نتنياهو الائتلافية يعارض بشدة أي مناقشة حول إقامة دولة فلسطينية. وقد ذهب العديد من أعضاء الليكود إلى ما هو أبعد من خطاب نتنياهو. 


وتساءل سيلفربيرغ أيضًا عن مدى واقعية توقع مشاركة المملكة العربية السعودية ودول الخليج الأخرى في إعادة بناء غزة.


وعلى الرغم من كل التحديات، يمكن أن يكون الاتفاق بين الولايات المتحدة والسعودية وإسرائيل جزءًا من استراتيجية الخروج لنتنياهو المحاصر سياسيًا.


وقال مسؤول أمني إسرائيلي سابق: "إنها استراتيجية الخروج الوحيدة ذات الجاذبية السياسية لبيبي.. وليس من الواضح ما إذا كان ذلك ممكنًا". 

عربي ودولي

الجمعة 19 يناير 2024 8:43 صباحًا - بتوقيت القدس

إيهود باراك: حماس لم تهزم وفرص استعادة الرهائن تتراجع

القدس - "القدس" دوت كوم


صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، إيهود باراك، بأن حركة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لم تُهزم، وفرص استعادة "الرهائن" تتراجع رغم المكاسب التي حققها الجيش الإسرائيلي.


وأكد باراك ضرورة وجود قيادة جديدة في إسرائيل، مشيرا إلى أن عدم وجود هدف واقعي سيتسبب في إغراقهم في غزة، ومؤكدا ضرورة تنظيم انتخابات مبكرة في إسرائيل قبل فوات الأوان، على حد قوله.


وسبق لباراك أن صرح بأن الجيش الإسرائيلي قد حقق تقدما بارزا في القطاع، ولكنه لا يزال بعيدا عن تحقيق أهداف الحرب. وأضاف أن الذين يعتقدون أنه يمكن تشجيع الفلسطينيين في غزة على الهجرة الطوعية يخوضون في أحلام لا أساس لها في الواقع.


وتأتي تصريحات باراك بعد مضي 3 أشهر على بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، حيث بدأت الخلافات بالتصاعد بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وحكومته. وبحسب الإعلام الإسرائيلي، يشير المحللون إلى أن هذه الخلافات تشكل تهديدا أمنيا ووجوديا على إسرائيل.


وتناولت "القناة الـ13" الإسرائيلية أزمة انسحاب وزير الدفاع يوآف غالانت من جلسة مجلس الحرب مؤخرا، حيث أفادت مراسلتها موريا وولبيرغ بأن رئيس مجلس الأمن القومي، تساحي هنغبي، قد طلب من رئيس مكتب وزير الدفاع مغادرة الاجتماع. وأشارت إلى أن غالانت رفض ذلك بحسب قوله وغادر المكان برفقة مساعديه، بعد أن هاجم نتنياهو وهنغبي.


في السياق نفسه، نقلت صحيفة هآرتس -اليوم الجمعة- عن مصدر بالطاقم الوزاري الأمني المصغر، قوله إنه "لا مستقبل للحرب ونتنياهو يماطل لكسب الوقت والهروب من المسؤولية".


ومنذ "طوفان الأقصى"، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة، أسفرت حتى الخميس عن استشهاد 24 ألفا و620 فلسطينيا، وإصابة 61 ألفا و830 آخرين، معظمهم أطفال ونساء. كما تسببت هذه الحرب في تدمير هائل للبنية التحتية، مخلفة "كارثة إنسانية غير مسبوقة"، وفقا لتقارير فلسطينية ودولية.


المصدر : الجزيرة


فلسطين

الجمعة 19 يناير 2024 8:43 صباحًا - بتوقيت القدس

انقطاع الاتصالات والانترنت عن قطاع غزة يدخل يومه الثامن

غزة - "القدس" دوت كوم



دخل انقطاع خدمات الاتصالات والانترنت في قطاع غزة يوم الثامن، الجمعة، وهو الأطول منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع.


وقال موقع "نتبلوكس" الذي يرصد شبكات الاتصالات في العالم، إن "الانقطاع الذي يدخل الآن يومه الثامن هو أطول انقطاع متواصل للاتصالات على الإطلاق" منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.


ويوم الجمعة الماضي، أعلنت شركتا الاتصالات الفلسطينية "بالتل" و"أوريدو فلسطين"، الانقطاع الكامل لخدمات الاتصالات والانترنت مع قطاع غزة بسبب العدوان الإسرائيلي المتواصل.


وقالت "بالتل" في منشور لها: "نأسف للإعلان عن انقطاع كامل لكافة خدمات (الخلوي، الثابت، الإنترنت) مع قطاع غزة، بسبب العدوان المستمر".


بدورها، قالت "أوريدو" في منشور مماثل: "مع استمرار العدوان على قطاع غزة الحبيب فقد تكرر قبل قليل تضرر الخطوط الرئيسية المغذية لشركات الاتصالات والإنترنت مما أدى لتوقف كامل خدماتنا جنوب ووسط قطاع غزة".


من جهته، أوضح وكيل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، نائب رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم قطاع الاتصالات إيهاب صبيح بأن الاتصالات (الخلوي، الثابت، الإنترنت) انقطعت مجددًا عن قطاع غزة، بشكل كامل في الوسط والجنوب، ومازالت خدمة شركة "أوريدو" تعمل في الشمال.


وأشار في بيان إلى أن شركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل" المزودة للخدمة في هذه المناطق، لم تتمكن من الوصول للمقسم بسبب عدم وجود مسارات آمنة وصعوبة التنقل نتيجة للتدمير الهائل في الطرقات، بالإضافة لشح قطع الغيار.


ولفت إلى أن قطاع الاتصالات يعاني من الاستهداف المستمر خلال عدوان الاحتلال على قطاع غزة، حيث وصل حجم الدمار ما يزيد عن 80%، بالإضافة لتعرض الطواقم الفنية للاستهداف المباشر خلال قيامها بعملها بالرغم من وجود تنسيق مسبق عن طريق المؤسسات الدولية.


ويوم السبت الماضي، أعلنت شركة الاتصالات الفلسطينية، استشهاد اثنين من طواقمها: نادر أبو حجاج وبهاء الريس، أثناء عملهما في إصلاح شبكة الاتصالات في خان يونس جنوب قطاع غزة، حيث تم استهدف الاحتلال مركبة الشركة بقذيفة مباشرة.


وأشارت إلى أنه باستشهاد أبو حجاج والريس، يرتفع عدد الشهداء من طواقم الشركة منذ بدء العدوان إلى 13.


وهذه هي المرة السابعة على الأقل، التي تنقطع فيها الاتصالات بالكامل مع قطاع غزة، منذ بدء العدوان، علما أن تضرر الخطوط والشبكات وأبراج الإرسال جراء الدمار الهائل الذي خلّفه العدوان في البنية التحتية، ونقص الوقود بسبب الحصار، أدى إلى انقطاعات متكررة وضغط على الشبكة وضعف الإرسال في أنحاء متفرقة من القطاع.


ويرافق انقطاع الاتصالات والإنترنت تصعيد في المجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال ضد شعبنا في قطاع غزة، بالإضافة إلى تعطيل جهود إنقاذ المواطنين وإسعافهم، حيث ارتفع عدد الشهداء منذ بدء العدوان إلى أكثر من 24620 شهيدا، بالإضافة إلى أكثر من 61830 جريحا، والآلاف من المفقودين، في حصيلة غير نهائية.


وفي السياق، أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، انقطاع الاتصال بشكل كامل عن طواقمها العاملة في قطاع غزة بسبب قطع الاحتلال الإسرائيلي خدمات الاتصالات والانترنت.


وقالت الجمعية في بيان، "إن قطع الاتصالات يزيد من حجم التحديات التي تواجه طواقم الهلال الأحمر في تقديم خدماتها الإسعافية والوصول للجرحى والمصابين بالسرعة اللازمة".


عربي ودولي

الجمعة 19 يناير 2024 8:43 صباحًا - بتوقيت القدس

المكسيك وتشيلي تدعوان الجنائية للتحقيق بالعدوان الإسرائيلي على غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم


انضمت المكسيك وتشيلي إلى الدعوات المطالبة بإجراء تحقيق من جانب المحكمة الجنائية الدولية في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.


وقالت وزارة الخارجية المكسيكية إن "الإجراء الذي اتخذته المكسيك وتشيلي يرجع إلى القلق المتزايد بشأن أحدث تصعيد للعنف، خاصة ضد الأهداف المدنية".


وأشارت إلى "التقارير العديدة من الأمم المتحدة التي تتضمن تفاصيل عن حوادث كثيرة قد تعد جرائم تقع ضمن اختصاص المحكمة الجنائية الدولية".


وفي السياق ذاته، قال وزير الخارجية إن بلاده تؤيد "التحقيق في أي جريمة حرب محتملة" أينما وقعت.


وكانت جنوب إفريقيا وبنغلاديش وبوليفيا وجزر القمر وجيبوتي قد دعت المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.


فلسطين

الجمعة 19 يناير 2024 8:43 صباحًا - بتوقيت القدس

صحة غزة: 24 ألفا و762 شهيدا منذ 7 أكتوبر

غزة - "القدس" دوت كوم

أفادت وزارة الصحة في غزة بارتفاع عدد الشهداء إلى 24 ألفا و762 شهيدا، إلى جانب 62 ألفا و108 مصابين؛ بسبب العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مشيرة إلى أن الاحتلال ارتكب 12 مجزرة راح ضحيتها 142 شهيدا، و278 مصابا خلال الساعات الـ24 الماضية.


عشرات الشهداء والجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة


استُشهد، فجر اليوم الجمعة وليلة الخميس، عشرات المواطنين، بينهم أطفال ونساء، وأصيب آخرون بجروح، في قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي ومدفعيته وزوارقه الحربية المتواصل على قطاع غزة، مع دخول العدوان يومه الخامس بعد المئة.


وأفادت مصادر طبية باستشهاد 77 مواطنًا وإصابة العشرات بجروح، خلال الساعات الأخيرة، ليرتفع عدد الشهداء منذ بدء العدوان إلى أكثر من 24620 شهيدا، بالإضافة إلى أكثر من 61830 جريحا، والآلاف من المفقودين، في حصيلة غير نهائية.


واستشهد 12 مواطنا على الأقل وأصيب آخرون بعد أن قصف طيران الاحتلال شقة سكنية قرب مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة. كما أصيب عدد من المواطنين في غارة إسرائيلية استهدفت مسجد النور في حي الصبرة بالمدينة.


وقصفت زوارق الاحتلال الحربية ساحل مدينة غزة ومناطق شمال القطاع. كما قصف طيران الاحتلال ومدفعيته مناطق مختلفة من شمال القطاع، من ضمنها بلدة ومخيم جباليا.


واستشهد 8 مواطنين وأصيب آخرون، في قصف طيران الاحتلال منزلا لعائلة الكاظمي غرب خان يونس جنوب قطاع غزة، بالتزامن مع تعرض المنطقة لقصف عنيف من مدفعية الاحتلال.


واقتحمت دبابات الاحتلال وآليته العسكرية محيط مستشفى ناصر الطبي، وقصفت مدفعية الاحتلال محيط مستشفى الأمل التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في خان يونس. ونسفت قوات الاحتلال منازل سكنية جنوب المحافظة. كما شن طيران الاحتلال غارات على دير البلح وسط قطاع غزة.



عربي ودولي

الخميس 18 يناير 2024 10:52 مساءً - بتوقيت القدس

أهالي الأسرى الإسرائيليين بغزة يغلقون شارعا رئيسيا وسط تل أبيب

الأناضول

أغلق أهالي الأسرى الإسرائيليين المحتجزين بغزة، الخميس، شارع "أيالون الشمالي"، أحد الشوارع الرئيسية بمدينة تل أبيب، للضغط على الحكومة للتوصل إلى صفقة جديدة مع حركة "حماس" للإفراج عن أبنائهم.


وقالت قناة (12) الإسرائيلية (خاصة) إنّ "العشرات من أهالي الأسرى أغلقوا شارع أيالون الشمالي، للضغط على الحكومة من أجل الموافقة على صفقة مع حركة حماس، يتم من خلالها الإفراج عن أبنائهم".


وأشعل المتظاهرون نارا على شكل رقم "136"، والذي يرمز إلى عدد الأسرى المحتجزين في غزة، وفق إحصائيات إسرائيلية رسمية.


وهددت العائلات بتوسيع دائرة الاحتجاج للضغط على الحكومة من أجل الإفراج عن الأسرى في غزة، خلال الأيام المقبلة.


وفي 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، شنت "حماس" هجوما على نقاط عسكرية ومستوطنات الاحتلال الإسرائيلي في غلاف قطاع غزة قتلت خلاله نحو 1200 إسرائيليا، وأصابت حوالي 5431، وأسرت 239 على الأقل، بادلت عشرات منهم مع إسرائيل خلال هدنة إنسانية مؤقتة استمرت 7 أيام، وانتهت مطلع ديسمبر/كانون الماضي.


وبحسب إعلام عبري، أسفرت الهدنة المؤقتة عن إطلاق سراح 105 مدنيين من المحتجزين لدى "حماس" بينهم 81 إسرائيليا، و23 مواطنا تايلانديا، وفلبيني واحد.


وذكرت مؤسسات الأسرى الفلسطينيين أن الاحتلال أطلق بموجب الهدنة المؤقتة سراح 240 أسيرا فلسطينيا من سجونها" و71 أسيرة و169 طفلا.


وتقدر إسرائيل وجود حوالي "136 رهينة ما زالوا محتجزين في قطاع غزة"، وفق تقارير إعلامية متطابقة، وتصريحات مسؤولين إسرائيليين.

منوعات

الخميس 18 يناير 2024 10:15 مساءً - بتوقيت القدس

متلازمة العين الجافة.. لماذا تدمع العيون في فصل الشتاء؟

شبكة التلفزيون العربي

يتسبب فصل الشتاء البارد في تغييرات ملحوظة في جسم الإنسان، حيث يعاني البعض من جفاف الجلد، أو إحمرار في اليدين، أو حتى عيون دامعة.


وينقل موقع "ديلي ميل" عن أطباء العيون أن سيلان العين خلال فصل الشتاء أمر طبيعي تمامًا، ويمكن لعدة علاجات بسيطة التخفيف من هذا الأمر.


"متلازمة العين الجافة"

فالهواء البارد يؤثر على العين كما يفعل على الجلد، فقلة الرطوبة في الجو تؤدي إلى جفاف الأنسجة وتشقق الجلد. 


ويوضح مايكل بروسكو، طبيب العيون في شركة "بروسكو فيجن" في فرجينيا، لصحيفة "ديلي ميل" أن السبب الذي يجعل أعيننا تدمع كثيرًا عندما يصبح الطقس باردًا في الخارج هو أن أعيننا تجف.


ويطلق الأطباء على هذه الحالة "متلازمة العين الجافة"، والتي يعتقد أنها تؤثر على 16 مليون أميركي كل عام، وفقًا للمعهد الوطني للعيون.


ويقوم الهواء البارد بتجريد العين من الرطوبة، مما يعني أن القنوات الدمعية تكافح لإنتاج ما يكفي من الدموع.


منعكس الدموع

فالدموع ضرورية ليس فقط من أجل البكاء الجيد، ولكن أيضًا لإبقاء العيون رطبة، وتساعد على تعزيز الرؤية الواضحة. كما تقي الدموع الطبقة الخارجية للعين، القرنية، وتحميها من الملوثات الضارة مثل الأوساخ والغبار.


فالهواء البارد جاف للغاية وقد يتسبب بتبخر الطبقة المرطبة للدموع، ما يؤدي إلى رد فعل مبالغ فيه في العين يُعرف باسم منعكس الدموع. وتؤدي الإشارات التبادلية بين الأعصاب الموجودة في الجزء الخلفي من العين والدماغ إلى إنتاج الدموع الزائدة للتعويض عن الجفاف.


وعلى الرغم من أنه أمر مزعج، إلا أن بروسكو أكّد أن سيلان العين في الشتاء غير ضار بشكل عام.


حلول لترطيب العين

ومع ذلك، يفضل رونالد إل بينر، رئيس جمعية البصريات الأميركية، زيارة طبيب العيون في حال استمرار الأعراض لفترة طويلة حيث أن "العيون الجافة المتقدمة قد تلحق الضرر بالسطح الأمامي للعين وتضعف الرؤية، لذلك من المهم فحصها".


وتقترح يونا رابوبورت، طبيبة العيون في مانهاتن آي، استخدام الدموع الاصطناعية الخالية من المواد الحافظة لإعادة ترطيب عينيك.


وتوصي بوضع كمادات دافئة على العينين لبضع دقائق، ما يوفر الرطوبة والحرارة ويخفف من جفاف العين، فيما يشير بروسكو إلى أن وضع النظارات الشمسية في الخارج يحمي العينين من البيئة القاسية.



عربي ودولي

الخميس 18 يناير 2024 10:12 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو يعلن مواصلة الحرب بغزة وغالانت يشير لإمكانية المواجهة مع حزب الله

الجزيرة

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو -اليوم الخميس- إن الحرب في غزة ستستمر أشهرا إضافية، في حين تحدث وزير دفاعه يوآف غالانت عن احتمالات المواجهة الشاملة مع حزب الله اللبناني.


وأضاف نتنياهو -في تصريحات نشرتها وسائل إعلام إسرائيلية- أن الحرب على غزة ستستمر حتى تحقيق أهدافها المتمثلة في "الانتصار الحاسم" على حركة حماس واستعادة من وصفهم بالمختطفين.


وتابع أن وقف الحرب قبل تحقيق الأهداف سيكون بمثابة رسالة ضعف ويضر بإسرائيل لأجيال قادمة.


كما قال رئيس الوزراء الإسرائيلي إن الحرب ستتواصل في كل الجبهات حتى تحقيق الأهداف التي تم وضعها، مشيرا إلى تمرير ميزانية ضخمة لتحقيق تلك الأهداف.


ولفت إلى أنه أبلغ الولايات المتحدة بأنه يعارض إقامة دولة فلسطينية كجزء من أي سيناريو ما بعد الحرب.


وفي ما يتعلق بما يتردد عن خلافات داخل حكومته، نفى أن يكون شرع في إبعاد وزير الدفاع غالانت.


وفي موضوع آخر، اتهم نتنياهو إيران بالوقوف وراء هجمات حزب الله على الحدود الشمالية وهجمات الحوثيين في البحر الأحمر.


الاستعداد للحرب

وفي تصريحات متزامنة، قال وزير الدفاع الإسرائيلي غالانت إن هناك تطورات وصفها بالخطيرة تحتم على إسرائيل الانجرار نحو الحرب على حدودها الشمالية لضمان عودة السكان إلى بيوتهم.


وأضاف غالانت -خلال كلمة له بشأن التطورات العسكرية في غزة- أن إسرائيل لا ترغب في خوض حرب في الشمال لكن عليها الاستعداد لتدهور الوضع الأمني هناك، مشيرا بذلك إلى المواجهات المستمرة منذ أشهر بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله اللبناني.


وبخصوص الوضع في غزة، قال إنه لا يوجد حل كامل لما سماها "جيوب المقاومة" في غزة.


واعتبر الوزير الإسرائيلي أن حركة حماس تحاول التلاعب بعواطف الإسرائيليين لتقسيم المجتمع.


كما اعتبر أن حماس باتت أكثر ضعفا في الحصول على الإمدادات والسيطرة على الأمور في غزة، قائلا إن إسرائيل دمرت الأطر التنظيمية لحركة حماس في شمال قطاع غزة وقتلت الآلاف من مسلحيها، على حد تعبيره.


من جهته، قال عضو المجلس الوزاري الأمني المصغر جدعون ساعر إن وقف الحرب الآن يعني الاستسلام الكامل لحماس، مضيفا أن هذا هو الضرر الإستراتيجي الأكبر لإسرائيل.


في المقابل، أعربت عضو الكنيست الإسرائيلي عن حزب العمل إفرات رايتين عن دعمها لوقف القتال في غزة من أجل إعادة الإسرائيليين المحتجزين هناك، ودعت إلى اتخاذ ما وصفتها بقرارات صارمة وشجاعة من جانب حكومة الحرب.


وقالت رايتين إنه منذ أن تم جر إسرائيل إلى الحرب البرية فقد كثير من الجنود الإسرائيليين أرواحهم، مضيفة أن المحتجزين يعودون أمواتا وحتى جثثهم تبقى في غزة.


رؤية بن غفير

في غضون ذلك، قال وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير إن رؤيته لليوم التالي للحرب على غزة هي في استمرار السيطرة على القطاع، وكرر دعوته لتهجير مئات الآلاف من سكان القطاع، بالإضافة إلى القضاء على رئيس المكتب السياسي لحماس في غزة يحيى السنوار.


ورأى بن غفير أن على نتنياهو الاختيار بين طريقة عضو مجلس الحرب بيني غانتس وزعيم المعارضة يائير لبيد القديمة وبين طريقة الحسم في الشمال والجنوب وتحقيق الانتصار على من وصفهم بأعداء إسرائيل.


وبشأن الضفة الغربية، قال الوزير الإسرائيلي إنه يجب عدم السماح بعودة العمال الفلسطينيين للعمل في إسرائيل لأن ذلك يشكل خطرا على حياة الإسرائيليين، وفق تعبيره.



عربي ودولي

الخميس 18 يناير 2024 9:39 مساءً - بتوقيت القدس

"الحوثي": واشنطن وبريطانيا استهدفتا اليمن بـ13 صاروخا

الأناضول

قالت جماعة الحوثي اليمنية، مساء الخميس، إن الولايات المتحدة وبريطانيا استهدفتا اليمن خلال الليلة الماضية، بـ 13 صاروخًا.


جاء ذلك في منشور لمتحدث الجماعة محمد عبدالسلام، عبر منصة "إكس"، بعد يوم من تصنيف واشنطن للجماعة اليمنية "منظمة إرهابية عالمية".


وقال عبدالسلام إن "استمرار العدوان الأمريكي البريطاني في شن الغارات بما يقارب 13 صاروخا ليلة أمس (الأربعاء) على بلدنا (اليمن)، يمثل إصرارا على مواصلة العدوان منذ أسبوع، حماية لإسرائيل.


وأضاف أنه "لن يمنع ذلك شعبنا العزيز من مواصلة عمليات الإسناد للشعب الفلسطيني وصمود غزة" .


وأكد على "حرية الملاحة البحرية لجميع سفن العالم، عدا سفن الاحتلال الإسرائيلي، أو السفن المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة".


ولم يتطرق المتحدث إلى تفاصيل بشأن نتائج هذه الغارات، أو ما إذا كانت قد أسفرت عن خسائر.


من جانبها، قالت قناة "المسيرة" الناطقة باسم الجماعة، صباح الخميس، إن "العدوان الأمريكي البريطاني استهدف جبل الصمع، ومنطقة طخية في محافظة صعدة شمالي البلاد".


كما استهدف القصف، بحسب القناة، جنوب مدينة ذمار (شمال)، ومنطقة الصليف بمحافظة الحديدة (غرب)، ومديريتي التعزية (بمحافظة تعز/ جنوب غرب)، والصومعة (في محافظة البيضاء/ وسط).


وفجر الخميس، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، قصف قواعد عسكرية مساء الأربعاء، شملت 14 صاروخا كانت مجهزة للإطلاق من مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".


وردا على نقل وسائل إعلام عن مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" بأن حوالي "ربع ترسانة الحوثيين تم تدميرها" بفعل الضربات الأمريكية والبريطانية، فيما اعتبرت الجماعة تأثير تلك الضربات على قدراتها العسكرية "مجرد وهم ودعاية إعلامية".


تأتي هذه التطورات بعد يوم من إعلان الولايات المتحدة إعادة تصنيف جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) "منظمة إرهابية، وفق بيانين صادرين عن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، ووزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن.


ودخلت التوترات في البحر الأحمر مرحلة تصعيد لافت منذ استهداف الحوثيين في 9 يناير/ كانون الثاني الجاري، سفينة أمريكية بشكل مباشر، بعد أن كانوا يستهدفون في إطار التضامن مع قطاع غزة سفن شحن تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.


وفي 12 يناير/كانون الثاني الجاري، أعلن البيت الأبيض في بيان مشترك لـ10 دول، أنه "ردا على هجمات الحوثيين (..) ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، قامت القوات المسلحة الأمريكية والبريطانية بتنفيذ هجمات مشتركة ضد أهداف في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".

فلسطين

الخميس 18 يناير 2024 8:42 مساءً - بتوقيت القدس

119 صحافياً فلسطينياً استشهدوا منذ بدء العدوان على غزة

غزة - "القدس" دوت كوم


ارتفعت حصيلة الشهداء الصحافيين والصحافيات في قطاع غزة إلى 119 منذ بدء الحرب الإسرائيلية في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي؛ حسبما أعلن مكتب الإعلام الحكومي اليوم الخميس 18 يناير 2024.


وجاء في بيان مقتضب لمكتب الإعلام الحكومي في غزة “ارتفع عدد الشهداء الصحافيين إلى 119 منذ بدء حرب الإبادة الجماعية، وذلك بعد ارتقاء الزميل وائل أبو فنونة مدير عام (قناة القدس اليوم) الفضائية”.


وأفيد بأن أبو فنونة استشهد من جراء قصف إسرائيلي على مدينة غزة؛ حسبما أوردت قناة “القدس اليوم”.


والشهداء الصحافيون والصحافيات هم/ن: والشهداء الصحافيون والصحافيات هم: محمد يونس الزيتونية، ومحمد عبد الخالق العف، محمد الصالحي، إبراهيم لافي، محمد جرغون، أسعد شملخ، سعيد الطويل، هشام النواجحة، محمد أبو رزق، عائد النجار، محمد أبو مطر، رجب النقيب، أحمد شهاب، عبد الرحمن شهاب، حسام مبارك، هاني المدهون، عصام بهار، محمد بعلوشة، عبد الهادي حبيب، علي نسمان، أنس أبو شمالة، سميح النادي، خليل أبو عاذرة، محمود أبو ظريفة، محمد علي، إيمان العقيلي، محمد لبد، محمد الشوربجي، رشدي السراج، محمد الحسني، سائد حلبي، جمال الفقعاوي، أحمد أبو مهادي، ياسر أبو ناموس، سلمى مخيمر، دعاء شرف، سلام ميمة، ماجد كشكو، عماد الوحيدي، حذيفة النجار، نظمي النديم، مجد عرندس، إياد مطر، محمد البياري، محمد أبو حطب، زاهر الأفغاني، مصطفى النقيب، هيثم حرارة، محمد الجاجة، يحيى أبو منيع، محمد أبو حصيرة، محمود مطر، أحمد القرا، موسى البرش، أحمد فطيمة، يعقوب البرش، عمرو أبو حية، مصطفى الصواف، عبد الحليم عوض، ساري منصور، حسونة إسليم، بلال جاد الله، علاء النمر، آيات خضورة، محمد الزق، عاصم البرش، محمد عياش، مصطفى بكير، أمل زهد، مصعب عاشور، نادر النزلي، جمال هنية، عبد الله درويش، منتصر الصواف، مروان الصواف، أدهم حسونة، محمد فرج الله، حذيفة لولو، حسان فرج الله، شيماء الجزار، محمود سالم، عبد الحميد القريناوي، حمادة اليازجي، حسام عمار، عُلا عطا الله، دعاء الجبور، نرمين قواس، محمد أبو سمرة، عبد الكريم عودة، أحمد أبو عبسة، حنان عياد، سامر أبو دقة، رامي بدير، عاصم كمال موسى، علي عاشور، مشعل شهوان، حنين القطشان، عبد الله علوان، عادل زعرب، علاء أبو معمر، محمد خليفة، محمد أبو هويدي، أحمد جمال المدهون، محمد عبد الخالق العف، محمد يونس الزيتونية، محمد خير الدين، أحمد ماهر خير الدين، جبر أبو هدروس، أكرم الشافعي، حمزة وائل الدحدوح، مصطفى ثريا، علي أبو عجوة، عبد الله بريص، محمد أبو داير، أحمد بدير، شريف عكاشة، هبة العبادلة، فؤاد أبو خماش، محمد الثلاثيني، يزن الزويدي ووائل أبو فنونة.


واتهم المكتب الحكومي ومؤسسات حقوقية فلسطينية مرارا الجيش الإسرائيلي بـ”تعمد” استهداف الصحافيين الفلسطينيين خلال الحرب؛ لمنع نقل الجرائم التي يرتكبها في غزة.