فلسطين

الأحد 21 يناير 2024 9:56 مساءً - بتوقيت القدس

مواجهات مع الاحتلال في نحالين غرب بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال مساء اليوم الأحد، في بلدة نحالين غرب بيت لحم.


وأفاد رئيس مجلس بلدي نحالين ابراهيم نجاجرة، بأن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت البلدة وتمركزت وسطها وعلى طريق المدارس في منطقة واد أبو بكير، حيث اندلعت على اثر ذلك مواجهات مع الشبان، أطلق جنود الاحتلال خلالها الرصاص وقنابل الصوت، دون ان يبلغ عن إصابات .

فلسطين

الأحد 21 يناير 2024 9:25 مساءً - بتوقيت القدس

المالية الفلسطينية ترفض تسلم أموال عائدات الضرائب بعد استقطاع إسرائيل مخصصات غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ أن “أي انتقاص من حقوقنا المالية أو أي شروط تضعها إسرائيل تقوم على منع السلطة الوطنية الفلسطينية من الدفع لأهلنا في قطاع غزة، مرفوضة من جانبنا”.


ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية عن الشيخ قوله “نطالب المجتمع الدولي بوقف هذا التصرف القائم على القرصنة وسرقة أموال الشعب الفلسطيني، وإجبار إسرائيل على تحويل أموالنا كافة”.


ووفق الوكالة الرسمية، أعلنت وزارة المالية الفلسطينية رفض تسلمها أموال عائدات الضرائب (المقاصة)، بعدما استقطعت إسرائيل جزءًا منها “مخصصات قطاع غزة”.


ورفضت السلطة الفلسطينية تسلّم المبلغ منقوصًا، الأمر الذي أدخلها في أزمة مالية عميقة، دفعها إلى تعليق صرف أجور موظفيها العموميين، قبل أن تقوم البنوك العاملة في فلسطين، بإقراض الحكومة جزءًا من فاتورة الأجور.


ويتوزع المبلغ المقتطع، بين 170 مليون شيكل (46 مليون دولار) تمثل فاتورة أجور الموظفين العموميين التابعين للسلطة في غزة، ومبلغ 100 مليون شيكل (27 مليون دولار)، كانت تحوّل شهريًا لتوفير الوقود اللازم لتوليد الكهرباء.


وفي وقت سابق اليوم، صادق المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر (الكابينيت) على “خطة لتحويل أموال المقاصة إلى السلطة الوطنية الفلسطينية” من خلال النرويج كطرف ثالث.


ويقضي القرار الإسرائيلي، بإيداع أموال المقاصة، بمبلغ يتراوح بين 750 إلى 800 مليون شيكل، لحساب في النرويج، وبإمكان السلطة الفلسطينية الحصول على حصة الضفة الغربية من النرويج، وبقاء حصة قطاع غزة في هذا الحساب.


وحسب القرار، يحظر على النرويج أن تنقل أموالًا إلى غزة، حتى لو كانت على شكل قرض، وفي حال تم ذلك، فإن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، مخوّل بوقف تحويل هذه الأموال.


وفي 4 يناير/كانون الثاني الجاري، حذّرت واشنطن، إسرائيل، من أن عدم تحويل أموال الضرائب إلى السلطة سيؤدي لانهيارها، كونها مصدر الدخل الرئيس لها.


وبموجب اتفاقات السلام المؤقتة التي تم التوصل إليها في التسعينيات، تقوم وزارة المالية الإسرائيلية بجمع الضرائب نيابة عن الفلسطينيين، وإجراء تحويلات شهرية إلى السلطة الفلسطينية التي تدير الضفة الغربية المحتلة.


ما هي أموال المقاصة؟

أموال المقاصة، هي مجموعة الضرائب والجمارك والمكوس المفروضة على السلع المستوردة إلى الجانب الفلسطيني، سواء من إسرائيل أو من خلال المعابر الحدودية الإسرائيلية (البرية والبحرية والجوية).


ولا تسيطر السلطة الفلسطينية على أي معبر من الخارج، فجميعها خاضعة لسيطرة الاحتلال، باستثناء معبر رفح الذي كانت تسيطر عليه حركة (حماس) من الجانب الفلسطيني.ويبلغ متوسط أموال المقاصة شهريًا، قرابة 950 مليون شيكل (256.7 مليون دولار)، لكن ما كان يصل الجانب الفلسطيني قبل الحرب على غزة، يبلغ متوسط 750 مليون شيكل (203 ملايين دولار).


بينما المبلغ المتبقي البالغ 150 مليون شيكل (40.5 مليون دولار)، تقتطعه إسرائيل مقابل ديون على الفلسطينيين لشركات الكهرباء والمياه، وبعض الغرامات، وأقساط ديون إسرائيلية على السلطة الفلسطينية.


المصدر : الجزيرة مباشر + وكالات

عربي ودولي

الأحد 21 يناير 2024 9:13 مساءً - بتوقيت القدس

الاستخبارات الأميركية: خسائر حركة حماس أقل بكثير من أهداف إسرائيل المعلنة

واشنطن - "القدس"دوت كوم – سعيد عريقات

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" في تقرير لها نشر الأحد، أن قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي تمكنت من قتل ما بين 20% إلى 30% من مقاتلي حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، بحسب تقديرات وكالات الاستخبارات الأميركية المتعددة، بما فيها (CIA)، وهي حصيلة لا ترقى حتى الآن إلى هدف إسرائيل المتمثل في تدمير الحركة ، بل تظهر قدرتها على الصمود بعد أشهر من الحرب التي دمرت مساحات واسعة من قطاع غزة. .


كما وجد تقدير سي.آي.إيه الأميركي لخسائر الحركة، أن حماس لا تزال تمتلك ما يكفي من الذخائر لمواصلة ضرب إسرائيل والقوات الإسرائيلية في غزة لعدة أشهر، وأن الجماعة تحاول إعادة تشكيل قوة الشرطة الخاصة بها في أجزاء من مدينة غزة، وفقًا لمسؤولين أمريكيين أكدوا ذلك. تقرير سري.


واعترف المسؤولون الإسرائيليون بأنه على الرغم من الحملة الجوية والبرية العدوانية داخل غزة والتي أسفرت عن مقتل الآلاف من المدنيين، فإنهم لم يحققوا هدفهم المتمثل في تدمير حماس، التي تدير غزة منذ عام 2007. وقد تكيف مقاتلو "حماس" مع طبيعة المعركة ، وقال محللون عسكريون إن تكتيكاتهم تتمثل في العمل في مجموعات أصغر والاختباء بين الكمائن التي تنصب للقوات الإسرائيلية، في حين من المرجح أن يتولى المقاتلون الأفراد المزيد من المهام لتعويض النقص الذي خلفه رفاقهم القتلى.


وسحبت إسرائيل آلاف القوات من غزة بعد ضغوط من الولايات المتحدة للانتقال إلى مرحلة أكثر جراحية من حربها ضد حماس، لكن المسؤولين العسكريين يقولون إن الحرب قد تستمر لعدة أشهر أخرى. وأثار بقاء حماس تساؤلات داخل إسرائيل والأراضي الفلسطينية والخارج حول ما إذا كانت إسرائيل قادرة على تحقيق أهدافها الحربية.


وفي الوقت نفسه، بدأ مسؤولو إدارة بايدن في تقليص توقعاتهم للحرب، بأنها ستؤدي إلى تدهور حماس كتهديد أمني لإسرائيل عبر تدميرها الكامل. كما حثت الولايات المتحدة إسرائيل على تحويل الحرب نحو عمليات أكثر استهدافاً تستهدف قيادة حماس.


وقال مسؤولون عسكريون إسرائيليون حاليون وسابقون إنه على الرغم من أن حماس تكبدت آلاف الضحايا، وفقا للتقييمات الأميركية والإسرائيلية، "إلا أنها تهدف ببساطة إلى البقاء على قيد الحياة في هذا الصراع".


وقال مسؤول عسكري إسرائيلي كبير عن هدف حماس: "ليس عليك أن تفوز، كل ما عليك فعله هو ألا تخسر".


وظيفتان أو ثلاث وظائف للمقاتلين الباقين على قيد الحياة


وأدى هجوم حماس على إسرائيل في 7 تشرين الأول إلى مقتل أكثر من 1200 شخص، بينهم 311 جنديا (بحسب التقارير الإسرائيلية الرسمية) ، واحتجاز أكثر من 200 آخرين كرهائن" ودفع ذلك إسرائيل إلى المحاولة للمرة الأولى لاقتلاع الجماعة بالكامل والقضاء عليها كتهديد، وقبل ذلك، كان معظم المسؤولين والمحللين الإسرائيليين والأميركيين يعتبرون الجماعة تشكل تهديدا يمكن التحكم فيه لإسرائيل".


وأودت الحرب بحياة أكثر من  25 ألف فلسطيني، 70% منهم من الأطفال والنساء  ، وفقا لمسؤولي الصحة الفلسطينيين. وفر نحو 1.9 مليون من سكان غزة، أي حوالي 85% من سكان غزة، من منازلهم، وفقاً لمكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة.


تقول الصحيفة : " لا تفرق أرقام وزارة الصحة الفلسطينية بين المقاتلين والمدنيين، كما نفت حماس تكبد قواتها خسائر فادحة، دون إعطاء أرقام محددة لعدد القتلى من مقاتليها".


وقدرت الولايات المتحدة أن الجماعة، التي صنفتها الولايات المتحدة منظمة إرهابية، كان لديها ما بين 25 ألف إلى 30 ألف مقاتل قبل الحرب بالإضافة إلى الآلاف من رجال الشرطة والقوات الأخرى. كما قدرت إسرائيل أن عدد مقاتلي حماس يبلغ 30 ألفًا أو أكثر.


التقدير الأميركي، الذي تم تضمينه في تقرير سري في وقت سابق من هذا الشهر، تم استخلاصه من الاتصالات التي تم اعتراضها، وتحليل الآثار في غزة، ومراقبة الطائرات بدون طيار للمنطقة، والمعلومات الاستخبارية التي قدمها الإسرائيليون.


وادعى جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه قتل حوالي 9000 من مقاتلي حماس في غزة منذ بدء الحرب إلى جانب أكثر من 1000 خلال هجوم 7 تشرين الأول ، وهو ما يمثل حوالي 30% من إجمالي القوة القتالية للجماعة. وتقييم إسرائيل لعدد مقاتلي حماس الجرحى الذين تم إخراجهم بشكل دائم من القتال أعلى بكثير من تقديرات الولايات المتحدة.


ويقدر المسؤولون الإسرائيليون أن ما يصل إلى 16 ألف من مقاتلي حماس قد أصيبوا بجروح، وأن حوالي نصف هؤلاء لن يعودوا إلى ساحة المعركة، وفقًا لمسؤول عسكري إسرائيلي كبير. وقال مسؤول أميركي مطلع على التقييم إن تقديرات الولايات المتحدة تشير إلى أن ما بين 10500 و11700 مسلح أصيبوا، وأن العديد من هؤلاء قد يعودون في النهاية إلى ساحة المعركة.


وقتل نحو 190 جنديا إسرائيليا في غزة منذ بدء الحملة البرية الإسرائيلية، وأصيب نحو 1200 آخرين، وفقا للجيش الإسرائيلي.


في العقيدة العسكرية الأميركية، فإن القوة التقليدية التي تخسر ما بين 25% إلى 30% من مقاتليها تعتبر غير فعالة قتالياً. لكن حماس هي قوة غير نظامية تخوض حربا دفاعية في بيئة حضرية كثيفة ولديها إمكانية الوصول إلى مئات الأميال من الأنفاق تحت غزة. وقال الجنرال المتقاعد بالجيش جوزيف فوتيل، الذي قاد العمليات العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط، لقد أظهرت أنها لا تزال قادرة على القتال، لكن الخسائر "تستمر في فرض المزيد من الضغط على شبكة حماس".


وقال: "قد يتعين على شخص واحد الآن القيام بوظيفتين أو ثلاث وظائف".


يشار إلى أن متحدثة باسم مكتب مدير المخابرات الوطنية الأميركية رفضت التعليق، فيما كرر الجيش الإسرائيلي تقديراته لعدد القتلى في صفوف حماس ورفض الخوض في تفاصيل. ولم ترد حماس على طلب للتعليق.


وفي علامة أخرى على مرونة المجموعة، في الشمال، حيث تم تدمير جزء كبير من مدينة غزة ومناطق أخرى بسبب الغارات الجوية الإسرائيلية والقتال، تحاول حماس إعادة تأكيد سلطتها من خلال نشر مجموعات صغيرة من الشرطة وخدمات الطوارئ للقيام بدوريات في المنطقة. الشوارع، بحسب مسؤولين إسرائيليين وسكان فلسطينيين. وقال سكان في مدينة غزة إن تواجد الشرطة كان في حده الأدنى وأن المدينة لا تزال خالية إلى حد كبير من النظام المدني.


وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أطلقت حماس وابلا من الصواريخ على إسرائيل من منطقة في وسط غزة حيث كانت القوات الإسرائيلية تعمل في اليوم السابق، مما يسلط الضوء على مخاوف البعض في إسرائيل من أن حماس ستعيد ببساطة تأكيد وجودها في أي مناطق لا تسيطر عليها القوات الإسرائيلية.


وقال ضابط عسكري إسرائيلي إن سلطات حماس المرتبطة بوزارة الداخلية في غزة عادت إلى مدينة غزة، بما في ذلك المناطق التي كانت تحت سيطرة الجيش الإسرائيلي في السابق، والذي أكمل انسحابا كبيرا لقواته في وقت سابق من هذا الشهر.


وقال مايكل ميلشتين، الرئيس السابق للشؤون الفلسطينية في المخابرات العسكرية الإسرائيلية: "إنها مسألة وقت فقط إذا لم تنشر إسرائيل قوات على الأرض في هذه الأماكن، وأن تعيد أيضًا جناحها العسكري".

فلسطين

الأحد 21 يناير 2024 9:04 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابا من بيت ريما شمال غرب رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، أسيرا محررا من بلدة بيت ريما، شمال غرب رام الله.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر أحمد باجس أحمد حجاج من بلدة بيت ريما، أثناء تواجده في مدينة البيرة.

فلسطين

الأحد 21 يناير 2024 9:01 مساءً - بتوقيت القدس

جنين: الاحتلال يعتقل شابين ومواجهات في زبوبا

جنين - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال اليوم الأحد، شابين من بلدة جبع، وقرية بيت قاد، بينما اندلعت مواجهات مع الاحتلال في قرية زبوبا غرب جنين.


وأفادت مصادر محلية ، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب عيد محمد حمامرة من بلدة جبع جنوب جنين أثناء مروره على حاجز عسكري على دوار بلدة عرابة، فيما اعتقلت الشاب أسامة نصار أبو صويص، من قرية بيت قاد بعد استدعائه الى معسكر سالم لمقابلة مخابراته.


الى ذلك، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال عقب اقتحامها قرية زبوبا غرب جنين، ومداهمتها منزل المواطن حسين جرادات، ونصبها كمينا في ساحة منزله .

فلسطين

الأحد 21 يناير 2024 8:06 مساءً - بتوقيت القدس

حماس تتحدث عن سبب "طوفان الأقصى".. وتطالب بوقف الحرب

وكالات - "القدس" دوت كوم

طالبت حركة حماس الأحد بـ"وقف العدوان الإسرائيلي فورا" على قطاع غزة ووقف "الجرائم والإبادة الجماعية"، والعمل على فتح المعابر وفك الحصار عن قطاع غزة وإدخال المساعدات.



ورفضت حماس في وثيقة طويلة من 18 صفحة بعنوان "هذه روايتنا.. لماذا طوفان الأقصى؟"، وزعتها باللغتين العربية والإنجليزية، "أي مشاريع دولية وإسرائيلية تسعى لتحديد مستقبل قطاع غزة، بما يتناسب مع معايير الاحتلال ويكرّس استمراره".


وأكدت حماس على أن "الشعب الفلسطيني يملك القدرة والكفاءة في أن يقرّر مستقبله بنفسه"، و"لا يجوز لأحد أن يفرض الوصاية عليه".


هجوم 7 أكتوبر كان "خطوة ضرورية"

كما قالت حماس في الوثيقة حول هجوم السابع من أكتوبر على إسرائيل أن عملية "طوفان الأقصى" كانت "خطوة ضرورية واستجابة طبيعية" لمواجهة "مخططات" إسرائيل "لتصفية القضية الفلسطينية".


ووصفت حماس ما تحدثت عنه إسرائيل حول استهداف مقاتلي حماس لمدنيين إسرائيليين بأنه "محض افتراء وكذب"، مضيفة "ربما يكون قد حدث بعض الخلل.. بسبب انهيار المنظومة الأمنية والعسكرية الإسرائيلية بشكل كامل وسريع، وحدوث بعض الفوضى نتيجة الاختراقات الواسعة في السياج" الفاصل.

عربي ودولي

الأحد 21 يناير 2024 8:01 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو يعلن رفضه شروط حماس: "لست مستعدا لتحمل هذا الضرر"

القدس - "القدس" دوت كوم

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم الأحد، رفضه ما وصفه بشروط "الاستسلام التي تطرحها حماس"، مشيرا إلى المفاوضات الجارية لصفقة تبادل المحتجزين ووقف الحرب في قطاع غزة.



وقال نتنياهو "نحن ملزمون بإعادة جميع المتحجزين، ولكن لكي أكون واضحا - أنا أرفض رفضا قاطعا شروط استسلام حماس".وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي أن "حماس تطالب بإنهاء الحرب وانسحاب قواتنا من غزة مقابل إطلاق سراح رهائننا وإن حصل ذلك فقد ذهب محاربونا سدى".


وقال:"لست مستعدا لتحمل مثل هذا الضرر المميت لأمن إسرائيل، لذلك لن نوافق عليه".


وقال إن إسرائيل ستواصل الحرب "على كل الجبهات"، مشيرا إلى أنه "لا يعطي حصانة لأي إرهابي سواء بغزة أو لبنان أو سوريا أو أي مكان"، على حد قوله.


وكانت تقارير إعلامية إسرائيلية قد كشفت الشروط التي وضعتها حركة حماس لإطلاق سراح الرهائن لديها، فيما يبدو أنها ملامح صفقة جديدة تلوح في الأفق بين الجانبين.


وبحسب ما نشرت صحيفة "معاريف"، والقناة  12 الإسرائيلية، مساء السبت، فإن مطالب حركة حماس لإبرام صفقة يطلق بموجبها سراح الرهائن الإسرائيليين تشمل عدة نقاط أبرزها:

وقف كامل للحرب.

انسحاب الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة.

ضمانات دولية للحفاظ على حكم حماس بالقطاع.

عدم ملاحقة قادة حركة حماس.


وتدفع الولايات المتحدة ومصر وقطر، الطرفان إسرائيل وحماس، للانضمام إلى عملية دبلوماسية مرحلية تبدأ بالإفراج عن الرهائن، وتؤدي في النهاية إلى انسحاب القوات الإسرائيلية وإنهاء الحرب في غزة، كما يقول الدبلوماسيون المشاركون في الوساطة لصحيفة "وول ستريت جورنال" مساء الأحد.


ولم يوافق أي من طرفي الصراع على شروط الاقتراح الجديد، الذي يتضمن خطوات تتعارض مع المواقف المعلنة لإسرائيل وحماس.


استعداد للعودة إلى طاولة المفاوضات

ومن جهته، قال طاهر النونو، المستشار الإعلامي لحركة حماس، إنه لم يحدث تقدم حقيقي، ولم يستجب المسؤولون الإسرائيليون لطلب التعليق.


لكن الأشخاص المطلعين على المحادثات، قالوا إن إسرائيل وحماس على الأقل مستعدتان مرة أخرى للمشاركة في المناقشات، بعد أسابيع من المحادثات المتوقفة في أعقاب انتهاء آخر وقف لإطلاق النار في 30 نوفمبر.


ومن المقرر أن تستمر المفاوضات في القاهرة في الأيام المقبلة، بحسب ما أعلنه المتحدث باسم الأمم المتحدة.


وقال أحد الأشخاص المطلعين على المحادثات: "الوسطاء يعملون الآن على سد الفجوة بين الطرفين لبدء المفاوضات".


اقتراح جديد "شامل"

ويمثل الاقتراح الجديد، الذي تدعمه واشنطن والقاهرة والدوحة، نهجا جديدا لنزع فتيل الصراع، يهدف إلى جعل إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين الذين اختطفتهم حماس جزءا من "صفقة شاملة" يمكن أن تؤدي إلى إنهاء الأعمال العدائية.


وفي نوفمبر، استمر توقف القتال لمدة أسبوع، ورافقه تبادل 100 رهينة إسرائيلية في غزة مقابل أكثر من 300 أسير فلسطيني تحتجزهم إسرائيل.


وترى الولايات المتحدة ومصر وقطر أن صفقة الرهائن الجديدة هي المفتاح لوقف القتال لفترة طويلة.


ووفقا لـ"وول ستريت جورنال"، قال مسؤولون مصريون إنه في حين يتخذ القادة الإسرائيليون موقفا متشددا علنا، هناك انقسامات داخل مجلس الوزراء الإسرائيلي، حيث يدعو البعض إلى إعطاء الأولوية للرهائن.


المصدر: سكاي نيوز

فلسطين

الأحد 21 يناير 2024 7:49 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يطلقون النار على الأغنام ويطاردون الرعاة بمسافر يطا

الخليل - "القدس" دوت كوم

أعدم مستوطنون عددا من الأغنام، اليوم الأحد، في مسافر يطا، وطردوا رعاة الأغنام من مراعيهم، وطردوا مزارعا من أرضه.


وقالت مصادر محلية، إن مستوطني مستوطنة "بيت يائير" المقامة عنوة على أراضي المواطنين شرق يطا، أطلقوا النار على الأغنام التي تعود للمواطن جهاد مر، وقتلوا ثلاثة منها، وأصابوا رابعة بالرصاص، فيما لاحقوا رعاة الأغنام في خربة منيزل القريبة من المستوطنة.


وأضافت أن المستعمرين نفذوا عمليات ملاحقة لرعاة الأغنام والمزارعين في عدد من التجمعات بالمسافر، تركزت في المفقرة، والتركيز، وغيرها، حيث تم ملاحقة رعاة الأغنام وأغنامهم، وطردوا المزارعين من أرضهم ومراعيهم، من بينهم المواطن فضل حمادة الذي منعوه من العمل في أرضه.


وزرع المستوطنون الأشجار في الطريق التي تم الاستيلاء عليها، والتي تربط مستوطنتي "متسبي يائير" و"افيجال" المقامتين على أراضي المواطنين بمسافر يطا جنوب الخليل.

فلسطين

الأحد 21 يناير 2024 7:09 مساءً - بتوقيت القدس

7 شهداء في قصف متواصل وسط قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

 استشهد 7 مواطنين على الأقل، مساء اليوم الأحد، بقصف إسرائيلي استهدف منطقة السوارحة وسط قطاع غزة، وأحياء غزة.


وقالت مصادر محلية، إن 4 شهداء وصلوا إلى مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح، جراء استهداف منزل في منطقة السوارحة وسط قطاع غزة.


وأضافت، أن طواقم الإسعاف والدفاع المدني تمكنت من نقل ثلاثة شهداء في قصف مدفعي إسرائيلي على شقة لعائلة حمادة في شارع الشهداء بحي الرمال وسط مدينة غزة.


وقصفت طائرات الاحتلال الحربية منزل عائلة أبو قاسم في دير البلح وسط القطاع، بالتزامن مع غارة لطائرات الاحتلال شرق مخيم النصيرات، ومنطقة الزوايدة.


وقالت جمعية الهلال الأحمر، إن طائرات الاحتلال تنفذ أحزمة نارية بمحيط مستشفى الأمل في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.


وشنت طائرات الاحتلال الحربية حزاما ناريا في شمال رفح جنوب القطاع، بالتزامن مع إطلاق زوارق الاحتلال الحربية نيران أسلحتها الرشاشة على الساحل الغربي للقطاع وتحديدا شاطئ رفح وخان يونس.


وقصفت مدفعية الاحتلال مصنعا لعائلة أبو دقة شرق مدينة خان يونس، وكذلك استهدفت منطقة بطن السمين.


وفي حصيلة غير نهائية، ارتفع عدد الشهداء منذ بدء العدوان على قطاع غزة في السابع من شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي إلى نحو 25,105 شهداء، و62,681 مصابا، غالبيتهم من النساء والأطفال، وآلاف الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات ولا يمكن الوصول إليهم.

عربي ودولي

الأحد 21 يناير 2024 6:35 مساءً - بتوقيت القدس

عائلات محتجزين في غزة تبدأ اعتصاما مفتوحا أمام مقر إقامة نتنياهو

القدس - "القدس" دوت كوم

أعلنت هيئة تمثل عائلات الأسرى الإسرائيليين لدى فصائل المقاومة في قطاع غزة، مساء اليوم، الاحد، عن البدء باعتصام مفتوح أمام مقر إقامة رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في القدس، للمطالبة بالعمل على التوصل إلى اتفاق يفضي للإفراج عن أقربائهم المحتجزين في القطاع الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ 107 أيام.

فلسطين

الأحد 21 يناير 2024 6:31 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يهاجمون مساكن المواطنين شمال غرب أريحا

أريحا - "القدس" دوت كوم

 هاجم مستوطنون، مساء اليوم الأحد، مساكن المواطنين في تجمع عرب المليحات، شمال غرب أريحا.


وأفاد المشرف على منظمة "البيدر" للدفاع عن حقوق البدو حسن مليحات، بأن مستوطنين من البؤر الاستيطانية المقامة في أراضي المعرجات، اقتحموا وهاجموا تجمع عرب المليحات، في حين احتشد آخرون منهم على أطراف التجمع حتى إعداد هذا الخبر.


وأضاف، أن المستوطنين اقتحموا مساكن البدو في التجمع وفتشوها، وروعوا ساكنيها. 

فلسطين

الأحد 21 يناير 2024 6:27 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم بلدة سعير ويعتقل ثلاثة مواطنين

الخليل - "القدس" دوت كوم

 اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، بلدة سعير شرق الخليل، واعتقلت ثلاثة مواطنين بينهم شقيقان، فيما احتجزت عدد من المواطنين وحققت معهم.


وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال التي اقتحمت البلدة، احتجزت نحو 30 مواطنا أثناء تواجدهم في أحد المنازل، فيما اعتقلت الشقيقين أدهم وأيوب عيسى جبارين، ومنير نضال جرادات، بينما أجرت تحقيقات ميدانية مع المحتجزين.


كما اقتحمت قوات الاحتلال أحد بيوت العزاء في البلدة، خلال عملية الاقتحام التي تخللها استفزاز المواطنين وتوقيف بعضهم والتدقيق في هوياتهم والاعتداء على بعضهم.

عربي ودولي

الأحد 21 يناير 2024 5:29 مساءً - بتوقيت القدس

سانشيز يؤكد دعمه للتظاهرات المؤيدة لفلسطين في اسبانيا

مدريد - "القدس" دوت كوم

 أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، اليوم الأحد، دعمه لعشرات آلاف المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين في مدن إسبانية عدة.


وقال سانشيز خلال مؤتمر للحزب الاشتراكي في غاليسيا (شمال غرب) "نحن أيضاً معهم جميعاً"، في إشارة إلى التظاهرات التي خرجت "في العديد من الشوارع والقرى في إسبانيا (...) للاعتراف بالدولة الفلسطينية ووقف الحرب في الشرق الأوسط".


ونظمت تظاهرات دعت إليها منصة "شبكة" للتضامن ضد احتلال فلسطين تحت شعار "فلنوقف الإبادة في فلسطين" في مدن إسبانية كبرى، بينها مدريد التي شهدت أكبر تظاهرة شارك فيها، بحسب الحكومة، 25 ألف شخص.


وإسبانيا إحدى أكثر الدول في الاتحاد الأوروبي انتقاداً لإسرائيل في عدوانها على قطاع غزة، الذي أسفر عن استشهاد اكثر من 25 ألف فلسطيني، معظمهم من النساء والأطفال، وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة.


وقال سانشيز اليوم الأحد "إن القصف العشوائي ومقتل الأولاد والفتيات وآلاف الأشخاص في غزة غير مقبول".


وأضاف "نطالب بوقف دائم لإطلاق النار ونريد دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة وعقد مؤتمر دولي للسلام واعتراف المجتمع الدولي برمته بالدولة الفلسطينية".

فلسطين

الأحد 21 يناير 2024 4:09 مساءً - بتوقيت القدس

شهداء وإصابات في قصف إسرائيلي يتركز على غزة وخان يونس

غزة - "القدس" دوت كوم

استشهد وأصيب عشرات المواطنين، اليوم الأحد، في قصف إسرائيلي متواصل على مناطق متفرقة من قطاع غزة، تركزت في مدينتي غزة وخان يونس.


وأفاد شهود عيان، بسماع صوت انفجار ضخم هز المنطقة الجنوبية في جباليا شمال قطاع غزة، تزامنا مع استهداف مدفعية الاحتلال عدة مناطق في جباليا البلد.


واستشهد ثلاثة مواطنين في استهداف سيارة مدنية في سوق اليرموك بمدينة غزة، كذلك استشهد عدد من المواطنين واستشهد آخرون في قصف طائرات الاحتلال الحربية شقة سكنية في حي الرمال بمدينة غزة.


وقالت مصادر طبية، إن قوات الاحتلال تمنع مركبات الإسعاف من الوصول إلى المناطق التي يتم قصفها في مدينة غزة وشمالها، وتقوم باستهداف كل من يقترب، خاصة في حي الشيخ رضوان والنصر وغيرها.


واستشهد مواطنان في قصف إسرائيلي استهدف منطقة الحكر في دير البلح وسط قطاع غزة.

وتواصل قوات الاحتلال شن الغارات وتدمير المنازل في مدينة خان يونس، والمناطق الشمالية والشرقية، تحديدا في القرارة وعبسان، مع تصاعد سحب الدخان في البلدة.


وأفادت مصادر محلية، بأن طيران الاحتلال الحربي شن غارات متواصلة على مدينة خان يونس، ما أدى لاستشهاد وإصابة عدد من المواطنين، بالتزامن مع إطلاق قوات الاحتلال، قنابل دخانية وقذائف مدفعية، في منطقة حي المنارة جنوبي شرق خان يونس.


وقصفت طائرات الاحتلال منزلا خلف مسجد الألباني في محيط الحي النمساوي غرب خان يونس.


واستشهد الصحفي كرم أحمد أبو عجيرم (25 عاما) (صحفي حر) جراء قصـف إسرائيـلي لمنزله في منطقة عبسان الكبيرة شرق خان يونس.


وفي حصيلة غير نهائية، ارتفع عدد الشهداء منذ بدء العدوان على قطاع غزة في السابع من شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي إلى نحو 25,105 شهداء، و62,681 مصابا، غالبيتهم من النساء والأطفال، وآلاف الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات ولا يمكن الوصول إليهم.

عربي ودولي

الأحد 21 يناير 2024 3:10 مساءً - بتوقيت القدس

تحطم طائرة ركاب في مقاطعة بدخشان شمالي أفغانستان

كابول - (شينخوا)

تحطمت طائرة ركاب كانت متوجهة إلى روسيا في مقاطعة بدخشان شمالي أفغانستان، حسبما نقلت قناة ((طلوع نيوز)) التلفزيونية المحلية اليوم (الأحد).


ونقلت القناة عن مدير مقاطعة بدخشان لشؤون الإعلام والثقافة ذبيح الله أميري، قوله إن الطائرة تحطمت في منطقة توبخانة في قرية كران ومنجان مساء السبت، وذلك "بسبب مشكلة فنية على ما يبدو".


وأضاف المسؤول أنه تم إرسال فريق إلى المنطقة لتحديد موقع الطائرة المحطمة.


وقال عبد الواحد ريان، المتحدث باسم وزارة الإعلام والثقافة الأفغانية، على مواقع التواصل الاجتماعي، إن الطائرة الصغيرة كانت متجهة إلى موسكو عندما بدا أنها تعاني من مشكلة في المحرك.


وأفادت تقارير بأن سلطات الطيران الروسية أكدت اختفاء طائرة على متنها طاقم مؤلف من أربعة أفراد وراكبين، من على شاشة الرادار في المجال الجوي الأفغاني مساء السبت.


وفي مقاطعة بدخشان، يصعب على رجال الإنقاذ الوصول إلى موقع حطام الطائرة، وذلك بسبب الطقس الشتوي القاسي والمنطقة الجبلية.

فلسطين

الأحد 21 يناير 2024 3:00 مساءً - بتوقيت القدس

نادي الأسير: انتشار الأمراض والأوبئة بين صفوف المعتقلين في سجون الاحتلال

رام الله - "القدس" دوت كوم

 حذر نادي الأسير، من مخاطر انتشار الأمراض والأوبئة بين صفوف الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيليّ، وذلك في ضوء العديد من المعطيات التي تشير إلى انتشار بعض الأمراض تحديدا الأمراض الجلدية، وفقا لرواية الأسرى في عدد من السّجون.


وقال نادي الأسير في بيان صدر عنه، اليوم الأحد، إن جملة الإجراءات التنكيلية التي تواصل إدارة سجون الاحتلال تنفيذها بحقّ الأسرى بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، إلى جانب عمليات التّعذيب الممنهجة التي أدت إلى التسبب بإصابات بين صفوف الأسرى، والتي تصاعدت بشكل غير مسبوق؛ قد ساهمت في تفاقم الأوضاع الصحيّة للأسرى عموما وانتشار بعض الأمراض بين صفوفهم، وأبرز هذه الإجراءات التي مسّت واقع الظروف الاعتقالية بشكل جذري: الاكتظاظ الشّديد في الزنازين، والذي فُرض بقرار من حكومة الاحتلال، فغالبية الزنازين يقبع فيها أكثر من 10 أسرى، الأمر الذي يعني أنّ كل زنزانة فيها زيادة أربعة أسرى على الأقل، إضافة إلى قلة توفر الماء، وتقليص عدد مرات الاستحمام المتاحة للأسرى، وظروف العزل المضاعفة، وغير المسبوقة التي يعيشها الأسرى، وحرمانهم من الحركة بشكل كاف.


وشكّلت سياسة التّجويع المستمرة في السّجون بالتأثير على أوضاعهم الصحيّة، عدا عن قلة الملابس وإقدام إدارة السّجون بسحب ملابس الأسرى بعد السّابع من تشرين الأول/ أكتوبر، وإبقاء غيار واحد لكل أسير فقط في غالبية السّجون، حيث أثرت هذه النواحي على مستوى النظافة الشّخصية للأسرى مع انعدام توفر مواد التنظيف، واضطرار الأسرى إلى غسل ملابسهم وارتدائها وهي مبللة، وقد فاقمت ظروف الشّتاء القاسية من أوضاع الأسرى بشكل كبير جدا على ظروفهم الاعتقالية.


وشدد نادي الأسير على أنّ آثار هذه الإجراءات تتفاقم مع مرور الوقت، فالزمن في استمرار فرضها على الأسرى، سيفاقم من الأوضاع الصحية للآلاف من الأسرى والمعتقلين، خاصّة في ظل استمرار حملات الاعتقال التي طالت الآلاف.


وأكد أن إدارة السّجون صعّدت من مستوى الجرائم الطبيّة التي تجاوزت مفهوم (الإهمال المتعمد) والذي شكّل على مدار السّنوات القليلة الماضية السبب الأساس في استشهاد العديد من الأسرى في سجون الاحتلال.


يشار إلى أنّ عمليات التّعذيب التي شكّلت السبب الأساسي في استشهاد 7 أسرى بعد السّابع من تشرين الأول/ أكتوبر في سجون الاحتلال ممن أعلن عنهم، شكّلت إلى جانبها قضية الجرائم الطبيّة سبب أساسي ساهم في استشهادهم.


ويبلغ عدد الأسرى حتّى نهاية شهر كانون الأول/ ديسمبر المنصرم، أكثر من 8800 أسير، علما أنّ عدد الأسرى في سجون الاحتلال كان قبل السابع من تشرين الأول/ أكتوبر أكثر من 5250 أسيرا.

فلسطين

الأحد 21 يناير 2024 2:58 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يغلق حاجز الكونتينر شمال شرق بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، حاجز الكونتينر العسكري شمال شرق بيت لحم.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال أغلقت حاجز الكونتينر العسكري بالاتجاهين، ما تسبب بأزمة مرورية خانقة أعاقت حركة المواطنين.

عربي ودولي

الأحد 21 يناير 2024 2:40 مساءً - بتوقيت القدس

قتيلان في غارة إسرائيلية تستهدف سيارة جنوبي لبنان

بيروت - "القدس" دوت كوم

قالت مصادر إعلامية إن غارة إسرائيلية استهدفت سيارة في بلدة كفرا جنوبي لبنان.


وأفادت وكالة "رويترز" بسقوط قتيلان وعدد من المصابين في هجوم بطائرة مسيرة إسرائيلية على سيارة في جنوب لبنان.


وكان حزب الله أعلن استهداف ثكنة برانيت العسكرية في الجليل الغربي، وتحقيق إصابة مباشرة، وذلك ردا على قيام إسرائيل بشن غارتين على بلدة مركبا جنوبي لبنان.


فلسطين

الأحد 21 يناير 2024 2:37 مساءً - بتوقيت القدس

يائير لابيد: مع صفقة لتبادل أسرى حتى لو كان الثمن وقف القتال

القدس - "القدس" دوت كوم

قال زعيم المعارضة في إسرائيل يائير لابيد، اليوم الأحد، إن القضاء على حماس، يتطلب إخراج المحتجزين من غزة أولا.


قال يائير لابيد، في تصريح لإذاعة الجيش اليوم الأحد، إنه سيدعم أي اتفاق مع حماس للإفراج عن المحتجزين لدى الحركة حتى وإن كان الثمن وقف الحرب على غزة.


وقال لابيد: "إذا اردنا القضاء على حماس فعلينا أولا إخراج المختطفين، لقد قلت في الكنيست وقلت لرئيس الوزراء بشكل شخصي بأننا سندعم كل اتفاق مهما كان مؤلما، وحتى لو كان الثمن وقف القتال، فليكن".


يأتي هذا فيما تظاهر آلاف الإسرائيليين في وسط تل أبيب للمطالبة بإعادة المحتجزين لدى حماس وإجراء انتخابات مبكرة لإطاحة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.


وسار المتظاهرون في ميدان هبيما، وحمل بعضهم لافتات تنتقد نتنياهو مع شعارات مثل "وجه الشر" و"انتخابات الآن".


ويواجه نتنياهو ضغوطا شديدة من أجل استعادة المحتجزين الباقين لدى حماس والمقدر عددهم بـ132 محتجزا، قضى 27 منهم من دون إعادة جثثهم، بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استنادا إلى بيانات إسرائيلية.


وقال آفي لولو شامريز، والد أحد المحتجزين الذين قتلوا في غزة، "على النحو الذي تسير به الأمور الآن، سيموت جميع الرهائن. لم يفت الأوان بعد لتحريرهم".


عربي ودولي

الأحد 21 يناير 2024 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

"النهضة التونسية" تنفي شائعات حول وفاة الغنوشي في سجنه

تونس- "القدس" دوت كوم


نفت حركة “النهضة” التونسية شائعات تحدثت عن “وفاة” زعيمها راشد الغنوشي، معتبرة أنها محاولة لـ”التغطية على فشل سياسي أو تلهية عن قضايا الوطن”.


وقالت، في بيان، مساء السبت: “مرة أخرى يتم استهداف الأستاذ راشد الغنوشي، رئيس البرلمان الشرعي، ورئيس حركة “النهضة” المعتقل منذ عشرة أشهر في سجون الانقلاب، بترويج إشاعة مغرضة تتعلق بحياته، مفادها أنه توفي في سجنه”.


وأكد البيان أن الغنوشي “بخير، وثابت ومحتسب في محبسه”، مستنكراً “ترويج مثل هذه الإشاعات والأراجيف، وتدين من يقف وراءها دون وازع أخلاقي أو ضمير رادع”.


ودعت الحركة إلى “الترفّع عن استعمال رمزية رئيس الحركة ووضعيته النضالية وظروفه الخاصة في أي رهانات سياسوية بائسة، تغطيةً على فشل سياسي، أو تلهية عن قضايا الوطن”.


كما حذّرت الحركة من أن “يكون وراء ترويج هذه الإشاعات حسابات أو سيناريوهات من نسج من لا يريد خيراً للثورة والشعب والوطن، أو يتمنى حصول مكروه لرئيس الحركة”.


ودعت السلطات التونسية إلى “التعامل بجدية وعدم تجاهل هذه المرامي السيئة أو الاستهانة بها (ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله)”.


وخلال السنوات الأخيرة، روّجت الصفحات الاجتماعية في مناسبات عدة أخباراً مغلوطة حول صحة الغنوشي.


كما قامت حركة “النهضة” بمقاضاة عددٍ من وسائل الإعلام المحلية بعد ترويجها لأخبار مضللة تتحدث عن “امتلاك” الغنوشي لثروة طائلة، فضلاً عن إدارته لـ”شبكة تجار أسلحة” في المنطقة.


عربي ودولي

الأحد 21 يناير 2024 2:01 مساءً - بتوقيت القدس

غوتيريش يطالب بمقعد دائم لأفريقيا في مجلس الأمن

الجزيرة + الأناضول

انتقد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش غياب مقعد دائم للقارة الأفريقية في مجلس الأمن الدولي، وجدد الدعوة لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.


وأكد غوتيريش في تدوينة عبر حسابه على منصة إكس -أمس السبت- ضرورة أن تعكس المؤسسات الدولية عالم اليوم، وليس عالم ما قبل 80 عاما، وفق تعبيره.


وقال الأمين العام للأمم المتحدة "كيف يمكننا أن نقبل أن أفريقيا لا يوجد لديها عضو دائم واحد في مجلس الأمن؟".


وأوضح أن قمة المستقبل التي تعتزم الأمم المتحدة عقدها في سبتمبر/أيلول المقبل ستشكل "فرصة للنظر في إصلاحات الحوكمة العالمية وإعادة بناء الثقة"، وفق تعبيره.


وكان غوتيريش أشار في تصريحات سابقة إلى أن قمة المستقبل "ستكون فرصة فريدة للمساعدة في إعادة بناء الثقة وجعل المؤسسات والأطر المتعددة الأطراف التي عفا عليها الزمن متوافقة مع عالم اليوم، على أساس المساواة والتضامن".


وجدد غوتيريش دعوته لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وقال في تدوينة أخرى في حسابه بمنصة إكس، "إن الناس في غزة يموتون ليس فقط بسبب القنابل والرصاص، ولكن بسبب نقص الغذاء والمياه النظيفة، وانعدام الكهرباء والدواء في المستشفيات، وهذا يجب أن يتوقف".


وأكد الأمين العام للأمم المتحدة عزمه على الاستمرار في المطالبة بوقف الحرب في غزة، وقال "لن أتراجع عن دعوتي لوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية والإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن".

فلسطين

الأحد 21 يناير 2024 1:37 مساءً - بتوقيت القدس

الشيخ: أي انتقاص من حقوقنا المالية او اية شروط تضعها اسرائيل مرفوضة

رام الله - "القدس" دوت كوم

 قال أمين سر اللجنة التنفيذية الفلسطينية حسين الشيخ اليوم الأحد، إن أي انتقاص من حقوقنا المالية أو أية شروط تضعها إسرائيل تقوم على منع السلطة من الدفع لأهلنا في قطاع غزة مرفوضة من جانبنا.


وأضاف: نطالب المجتمع الدولي وقف هذا التصرف القائم على القرصنة وسرقة أموال الشعب الفلسطيني وإجبار اسرائيل على تحويل أموالنا كافة.



عربي ودولي

الأحد 21 يناير 2024 1:13 مساءً - بتوقيت القدس

البرلمان العربي يمنح رئيس جنوب أفريقيا الوسام الدولي

القاهرة - "القدس" دوت كوم

أعلن البرلمان العربي، اليوم الاحد، منح رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، الوسام الدولي باسم الشعب العربي، وهو أرفع وسام يقدم للزعماء والقادة الدوليين الذين يدعمون قضايا الأمة العربية، ويسهمون في نصرتها.


وقال رئيس البرلمان عادل عبد الرحمن العسومي، إن هذه رسالة بسيطة للتعبير عن الشكر والتقدير لمواقف جنوب أفريقيا، ولا سيما ما يتعلق برفع دعوى قضائية ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية.


وحيا جنوب أفريقيا قيادة وحكومة وشعبا لمواقفها، والخطوة التاريخية غير المسبوقة برفع دعوى قضائية ضد الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية نصرة للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.


وأعرب العسومي عن تقديره لمواقف الدول الحرة التي انتصرت لمبادئ الحق والعدل والإنسانية، ولم ترضخ للضغوط دفاعا عن قيمها.

منوعات

الأحد 21 يناير 2024 1:04 مساءً - بتوقيت القدس

ألمانيا تخفف شروط الحصول على الجنسية .. فما المتطلبات الجديدة؟

برلين - "القدس" دوت كوم

وافق البرلمان الألماني على مشروع قانون لتسهيل إجراءات الحصول على الجنسية بالنسبة للأجانب، إذ تتطلع برلين إلى أن تسهم الهجرة في حل مشكلة نقص العمالة الماهرة.


وحصل مشروع القانون على تأييد 382 صوتاً مقابل معارضة 234 صوتاً.


أما فيما يتعلق ببنود القانون، سيتمكن الراغبون في الحصول على الجنسية من التقديم عليها بعد العيش في ألمانيا لمدة 5 سنوات بدلاً من فترة الـ8 سنوات المطبقة حالياً.


فيما سيتمكن الأشخاص الذين يبذلون جهداً محدداً للاندماج، على سبيل المثال القيام بالعمل التطوعي أو أن يصبحوا بارعين، من التقديم على الجنسية بعد 3 سنوات.


كما يرفع القانون الحظر على الجنسية المزدوجة بالنسبة للأشخاص من الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.


وقالت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر: علينا أن نقدم عرضاً للأشخاص المهرة من جميع أنحاء العالم كما نفعل مع أميركا وكندا. وأضافت: يجب أن نظهر تقديرنا للأشخاص الذين يأتون إلى تلك البلد ويسهمون في استمرار مجتمعنا.


ويضع القانون ألمانيا على بعد خطوات كبيرة من الدول الأوروبية الأخرى التي تشدد معايير التجنيس.


على سبيل المثال، يرفض قانون الهجرة الذي أقره البرلمان الفرنسي منح الجنسية للأطفال المولدين في فرنسا لأبوين مهاجرين بشكل تلقائي، بل يجب التقدم بطلب عندما يتراوح عمرهم ما بين 16 إلى 18 عاماً.


وجاءت الموافقة على القانون الألماني بعد يوم واحد من إقرار البرلمان قانوناً يسهل ترحيل الأجانب من البلاد. ويعكس الدمج ما بين القانونين رغبة الغرب في تحقيق التوازن ما بين جذب المزيد من العمالة  والتصدي للهجرة غير الشرعية.



فلسطين

الأحد 21 يناير 2024 12:14 مساءً - بتوقيت القدس

على طاولة مطبخ.. طبيب غزّي ينقذ ابنة أخيه ببتر ساقها دون تخدير

غزة - "القدس" دوت كوم - رويترز


اضطر الطبيب هاني بسيسو إلى اتخاذ قرار مؤلم عندما أصيبت ابنة أخيه الشابة عهد بسيسو في القصف الإسرائيلي الذي طال منزلها بمدينة غزة، وهو إما بتر ساقها أو تركها لخطر النزيف حتى الموت.


وباستخدام مقص صغير وبعض الشاش الذي كان في حقيبته الطبية، أزال الطبيب، الذي لم يستطع الوصول إلى المستشفى، الجزء السفلي من ساق الفتاة اليمنى في عملية أجريت على طاولة طعام من دون تخدير.


وأظهرت لقطات فيديو انتشرت على "إنستغرام" الطبيب وهو يمسح الدم من الجزء المتبقي من ساقها اليمنى وهي مستلقية على طاولة ويمسك بها أحد أشقائها بثبات، بينما كان الآخر يحمل هاتفين محمولين لتوفير إضاءة أفضل.


ويبعد المنزل عن مجمع الشفاء الطبي في غزة حوالى 1.8 كيلومتر فقط بما يستغرق ست دقائق في السيارة أو 25 دقيقة سيراً على الأقدام، لكن بسيسو قال، إن القصف الإسرائيلي المكثف في المنطقة جعل محاولة الوصول إلى هناك خطيرة للغاية.


وأشار بسيسو في مقابلة مع رويترز هذا الأسبوع بالغرفة التي بتر فيها ساق الفتاة في كانون الأول، "للأسف لم يكن لدي خيار آخر. كان خيار واحد من اثنين يا إما أسيب البنت تستشهد أو أحاول بما لدي من إمكانيات. طبعا الإمكانيات صفر".


وأضاف بسيسو، "هل أنا بقدر أوصلها للمستشفى؟ طبعاً لا لأنه كنا محاصرين لخمسة عشر يوماً والدبابات كانت على باب الدار. أخذنا القرار. القرار إنه أنا لازم أحاول أعمل أي اشي للبنت لإنقاذها. القرار الأول إنه أبتر الرجل لأنه في نزيف".


عهد بسيسو (18 عاماً) واحدة من جيل الشباب الذين تعرضوا لعمليات بتر في الحرب الدائرة في غزة منذ السابع من تشرين الأول.


  1. الطبيب هاني بسيسو

وذكر الأطباء أن كثيرا ممن استشهدوا في قطاع غزة منذ ذلك الحين كان من الممكن إنقاذهم لو تمكنوا من الوصول إلى المستشفيات.


وبينت عهد بسيسو، وهي مستلقية على السرير بعد عدة أسابيع من البتر، أنها وجدت دبابة إسرائيلية قريبة من منزلها عندما خرجت الساعة 10:30 صباحاً لالتقاط إرسال للاتصال بوالدها الذي يعيش في الخارج.


وأوضحت أنها دخلت هي وشقيقتها إلى الداخل وأسدلت ستائر المنزل تحسباً لتعرضه للقصف. مبينة أن المبنى تعرض للقصف بعد ذلك بفترة وجيزة وأصيبت.


وأدركت أنها فقدت الإحساس بساقها عندما حاول أفراد عائلتها مساعدتها وإخراج الشظايا من جسدها.


وقالت، "أقعدوني على طاولة السفرة، مكنش في ولا أداة طبية، عمو شاف الليفة إللي بنليف فيها الصحون والسلكة... وكلور مسكهم وصار يليفلي في رجلي. وبترلي رجلي بدون بنج وبدون أي اشي بالدار".


ورداً على سؤال عن كيفية تحملها للألم، قالت، "أنا كنت بس أحكي الحمد لله وأقرأ قرآن، والحمد لله محستش كتير، من فضل ربنا نزل عليا الصبر بس طبعا كان في وجع والمنظر والصدمة".


وتخضع عهد منذ ذلك الحين لمزيد من العمليات في المستشفى لعلاج الإصابات التي لحقت بها.


وبُترت أطراف كثيرين آخرين، ومن بينهم أطفال، بسبب خطورة جروحهم خلال الهجوم الإسرائيلي.


ووفقا لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، بُترت سيقان أكثر من ألف طفل في غزة حتى نهاية تشرين الثاني الماضي.

ويؤدي سوء النظافة ونقص الأدوية إلى زيادة تعريض الأرواح للخطر، ويشكو الأطباء من عرقلة إيصال الإمدادات للمستشفيات.


فلسطين

الأحد 21 يناير 2024 12:08 مساءً - بتوقيت القدس

الكابينيت يصادق على تحويل أموال المقاصة للسلطة الفلسطينية

القدس - "القدس" دوت كوم

صادق مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي للشؤون السياسية والأمنية "الكابينيت"، اليوم الأحد، على تحويل أموال الضرائب للسلطة الفلسطينية على أن يتم إيداع الأموال الخاصة بغزة لدى وسيط ثالث النرويج.


وأموال المقاصة هي مستردات ضرائب حركة البضائع التي تحولها إسرائيل كل شهر إلى السلطة الفلسطينية، وتشكل 65% من ميزانيتها السنوية. وتتراوح المبالغ ما بين 750 إلى 800 مليون شيكل، منها حوالي 120 مليون شيكل مخصصة لقطاع غزة.


الاقتراح الذي طرح في الكابنيت بناء على طلب الأميركيين، هو أن الاموال المخصصة لقطاع غزة - حوالي 275 مليون شيكل شهريا - سيتم تحويلها إلى دولة ثالثة. اسم الدولة التي تم طرحها خلال المناقشة: النرويج. وقد تم التوضيح للوزراء أن هذا طلب أمريكي يهدف إلى حل القضية والسماح للسلطة الفلسطينية بأخذ بقية الأموال.


ووفقا للمخطط المقترح، فإن الأموال سوف "تبقى في عهدة النرويج. ولن يسمح لها بنقلها إلى غزة، ولا حتى على سبيل الإعارة. إذا تبين أنهم خرقوا الاتفاق سيكون لوزير المالية الإسرائيلى بتسلئيل سموتريتش الحق في وقف تحويل بقية الأموال إلى السلطة الفلسطينية، وسيكون قرار الإفراج عن الأموال في يديه.


وأشارت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" أنه رغم الضغوط الأميركية الكبيرة على إسرائيل للإفراج عن أموال السلطة، ظل سموتريتش ثابتا على موقفه. ويقتضي الاقتراح الأخير تحويل الأموال إلى طرف ثالث، مثل النرويج، قبل الوصول إلى رام الله، بشرط عدم قيام النرويج أو أي دولة ثالثة أخرى بتحويل الأموال إلى قطاع غزة.


وقد أعربت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن عن مخاوفها من أن يؤدي الانهيار الاقتصادي للسلطة إلى تصعيد عنيف في الضفة الغربية، نتيجة عدم قدرتها على دفع رواتب قواتها الأمنية.


ومنذ بداية الحرب على غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعلن سموتريتش رفضه تحويل أموال المقاصة كاملة إلى السلطة الفلسطينية.


ولم تتمكن السلطة خلال الشهرين الأخيرين من دفع رواتب موظفي القطاع العام إلا جزئيا، وبالاقتراض من المصارف المحلية.



فلسطين

الأحد 21 يناير 2024 12:06 مساءً - بتوقيت القدس

نادي الأسير: 6170 حالة اعتقال منذ السابع من تشرين الأول الماضي

رام الله - "القدس" دوت كوم

 قال نادي الأسير، وهيئة شؤون الأسرى، إن الاحتلال اعتقل أكثر من 6170 مواطنا، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.


وأفاد نادي الأسير، وهيئة شؤون الأسرى في بيان مشترك، بأن قوات الاحتلال اعتقلت، منذ مساء أمس، وحتّى صباح اليوم الأحد، 15 مواطنا على الأقل من الضّفة، بينهم أسرى سابقون.


وتوزعت عمليات الاعتقال على محافظات: جنين، ونابلس، ورام الله، والخليل، والقدس، رافقها تنفيذ عمليات اقتحام وتنكيل واسعة خلال حملات الاعتقال، واعتداءات بالضرب المبرّح، وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين.



فلسطين

الأحد 21 يناير 2024 12:04 مساءً - بتوقيت القدس

غالانت حاول اقتحام مكتب نتنياهو وهدد بجلب قوات غولاني لإحلال النظام

القدس - "القدس" دوت كوم

كشف تقرير لموقع "واللا" الإسرائيلي أن وزير الجيش يوآف غالانت حاول في وقت سابق اقتحام مكتب رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو في كيريا.


وأفاد بأنه "في وقت ليس ببعيد، أُعلن أن هناك "معركة على التسجيلات" بين المكاتب، حيث يتحكم مكتب رئيس الوزراء في النظام الذي يسجل اجتماعات مجلس الوزراء".


وأضاف الموقع "من المعروف أن الجميع لا يحب ذلك، وبالتأكيد ليس عندما يكون أمام لجنة تحقيق"، لافتا إلى أن "أحد كبار أعضاء فريق نتنياهو لاحظ في إحدى جلسات مجلس الوزراء أن أحد رجال غالانت يجلس على شريط صغير، حيث كان الضوء الأحمر الذي يشير إلى التسجيل "المباشر" قيد التشغيل، فيما أثار هذا الحدث ضجة كبيرة وكسر "البارومتر" الذي كان يقاس به مستوى الشكوك المتبادلة بين المكاتب (المصداقية)".


وبين التقرير أنه "منذ ذلك الحين، أصبح الوضع أسوأ، إذ حاول غالانت بالفعل اقتحام مكتب نتنياهو في كيريا".


ونقل الموقع عن أحد الشهود: "كان الأمر على بعد ملليمتر واحد من شجار مع العديد من المشاركين، بما في ذلك حراس الأمن والمستشارون".


وأوضح أنه "خلال هذا الحدث، سُمع غالانت وهو يبلغ وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر أنه في المرة القادمة سيحضر قوة غولاني معه لإحلال النظام".


وأضافت الصحيفة في تقريرها "واصل مساعدو نتنياهو القسم بأن رئيس الوزراء كان يبحث فقط عن الوقت المناسب للتخلص من غالانت".


عربي ودولي

الأحد 21 يناير 2024 11:53 صباحًا - بتوقيت القدس

هنية يبحث مع فيدان تطورات الاحتلال الإسرائيلي على غزة

تركيا - "القدس" دوت كوم

التقى وفد من قيادة حركة حماس برئاسة إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة -مساء أمس السبت- هاكان فيدان وزير الخارجية التركي.


وبحث الجانبان -وفق مكتب هنية- التطورات السياسية والميدانية المتعلقة بالاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة وسبل وقفه وإيصال المساعدات العاجلة للشعب الفلسطيني وإغاثته خاصة في شمال القطاع.


كما بحث الجانبان ملف التبادل وتحقيق الأهداف والتطلعات السياسية بإقامة دولته المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس وحق تقرير المصير.


أقلام وأراء

الأحد 21 يناير 2024 11:30 صباحًا - بتوقيت القدس

شعب ينشد السلام لا يستحق العيش في الظلام

كثيرة هي الفرص التي منحها الشعب الفلسطيني وقيادته من اجل ان يعم السلام وان يسود الوئام في المنطقة منذ زمن طويل حيث لا زال خطاب الرئيس القائد الشهيد ياسر عرفات محفورا في الاذهان ليومنا هذا ففي الثّالث عشر من نوفمبر عام 1974، وقف الزّعيم الفلسطيني بزيّه العسكري وكوفيّة بيضاء وسوداء - سُرعان ما تحوّلت إلى هويّة ورمز لمقاومي الاحتلال- أمام منبر الجمعيّة العامّة للأمم المتّحدة ليلقي خطبة حفظ التّاريخ مقامها وما قيل فيها، حيثُ افتتحها ثمّ قال:" … جئتكم يا سيادة الرئيس وبندقيّة الثّائر في يدي، وفي يدي الأخرى غصن الزّيتون، فلا تسقطوا الغصن الأخضر من يدي.


جاءت الاشارة إلى غصن الزّيتون الأخضر لتؤكد على دور الامم المتّحدة في رعاية عمليّة السّلام التّي تعتبر طريقا جديدا لحلّ صراع الحرب في أرض الزّيتون والسّلام، فالأرض ارتوت وأغصان الزّيتون اشتدّت –بعد أن خرّبتها قوّات الاحتلال- وارتوت بدماء أبناء الوطن فاخضرت وجاء بها ياسر عرفات إلى الامم المتّحدة لعلّه يتركها هناك لتينع ويعود بالسّلام.


هذه كانت رحلة الزعيم إلى الامم المتّحدة، رحلة ياسر عرفات السياسي الحالم بالسلّام ورحلة "أبو عمّار" المنتفض على اعتداءات العدّو الإسرائيلي ومرّت السّنوات والسنوات ولا غصن الزيتون أينع ولا حرب الميدان انتهت، فمن يقدر اليوم على جلب السلام والامان ونحن نواجه اسرائيل واجراءاتها ومماطلتها المستمرة لتقويض اي اتفاق من شأنه ان يجلب الهدوء والامان في منطقة تحفل بصراع هو الاطول والاصعب في التاريخ ؟


لقد سارت السلطة الوطنية والحكومات المتعاقبة على نهج الرئيس الشهيد ياسر عرفات ايمانا بحق الشعب الفلسطيني بدولة وارض وعيش كريم بسلام وأمان حرصا على الوفاء لكافة الجهود الدبلوماسية الدولية ووفق رؤية حل الدولتين ، ولم تعارض فلسطين هذا المبدأ على الاطلاق ، وحتى في عهد الولايات المتحدة التي دعمت اسرائيل في عدوانها على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة كان القرار الفلسطيني حكيما ومتزنا انطلاقا من القناعة المطلقة بما ان هناك شعبا ينشد السلام فانه لا يستحق العيش في الظلام ، ومن حقه ان يعيش في امان واطمئنان على ارضه ودولته وان يكون له كيانه المستقل ، وكان الجواب الفلسطيني حاضرا بالقبول رغم كل التحفظات ، الا ان اسرائيل هي التي ترفض وبشكل واضح اقامة دولة فلسطينية وهذا ما صرح به مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو خلال عطلة السبت ردا على ما تقدم به الرئيس الاميركي جو بايدن قبل يومين عندما قال انه يمكن اقامة دولة فلسطينية في عهد نتانياهو الذي رفض ذلك وتبعه الوزير ايلي كوهين الذي قال مساء امس ان اقامة دولة فلسطينية هي مكافأة للارهاب وخطر على اسرائيل وانها تشجع على قتل اليهود.


هكذا هي اسرائيل على طبيعتها ولا حاجة لتحليل مواقفها وادعاءاتها لانها تنطلق من عقلية متطرفة وفقا لاستراتيجيتها ومبادئها التي تتغذى من شريان الصهيونية التي تنادي بقتل الفلسطينيين ومنعهم من اقامة دولتهم وتهجيرهم لتضرب اسرائيل بذلك كل الجهود الدبلوماسية الدولية لانهاء حلقة من الصراع الدموي وتصر على بقاء عناصر القلق والتوتر في منطقتنا الى ما لا نهاية.