رياضة

السّبت 21 مايو 2022 7:45 صباحًا - بتوقيت القدس

المنتخب الوطنيّ للكرة للشاطئية يتأهل إلى نصف نهائيّ بطولة غرب آسيا



غزة- تأهل منتخبنا الوطني  للكرة الشاطئيّة إلى نصف النهائيّ لبطولة غرب آسيا المقامة في مدينة جازان السعودية، وذلك عقب فوز منتخب البحرين على المستضيف السعودية، 3-1. ليتصدر البحرين المجموعة الثانية برصيد 6 نقاط بفوز سابق على منتخبنا 4-2، وجاء المنتخب الوطني بالمركز الثاني برصيد 3 نقاط، بفوزه في الافتتاح على السعودية الذي ودع البطولة بدون أيِّ نقاط.

ويخوض منتخبنا مباراته المقبلة في نصف النهائيّ غداً الأحد أمام المنتخب العُمانيّ متصدر المجموعة الأولى، فيما يلاقي البحرين ثاني المجموعة الثانية الإمارات العربيّة.


وقال عماد هاشم المدير الفنيّ للفريق، أنّ المنتخب سيعمل كلّ ما بوسعه للفوز على المنتخب العُمانيّ بهدف التأهل إلى النهائيّ الذي سيقام الاثنين المقبل، خاصّة أنّ عُمان تعدُّ من أقوى فرق قارة آسيا بالكرة الشاطئية.

من جهة ثانية، وفي لفتة إنسانية تعكس قيمة اللاعب الفلسطيني، قدم لاعبو منتخبنا صورة طيبة في دعم ومساندة ذوي الاحتياجات الخاصة من أبناء السعودية خلال متابعتهم مباراة البحرين والسعودية.

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 5:09 صباحًا - بتوقيت القدس

هنية يهنئ رئيس الصومال بانتخابه رئيسًا للجمهورية

الدوحة - "القدس" دوت كوم - بعث إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، برقية تهنئة إلى الرئيس حسن شيخ محمود بمناسبة انتخابه رئيسًا لجمهورية الصومال.


وبارك هنية في رسالته، للرئيس الصومالي، إنجاز العملية الانتخابية، معتبرًا أنها تؤكد استمرار ترسيخ النظام الديمقراطي في الصومال. 


وأضاف في البرقية: "نرجو لكم دوام التوفيق والسداد في خدمة شعبكم ووطنكم، وصولًا لخدمة قضايا الأمة الكبرى، وفي مقدمتها قضية فلسطين"، معربًا عن ثقته بقدرته على تجاوز المحن والصعاب، والوصول بالصومال إلى بر الأمان والاستقرار والازدهار.

عربي ودولي

السّبت 21 مايو 2022 5:05 صباحًا - بتوقيت القدس

3 قتلى في قصف إسرائيلي على أهداف جنوب دمشق

دمشق - "القدس" دوت كوم - قتل 3 أشخاص، قبيل منتصف الليل، إثر قصف إسرائيلي استهدف بعض النقاط جنوب العاصمة السورية دمشق.


ونقلت وكالة سانا السورية الرسمية عن مصدر عسكري قوله، إن القصف تم برشقات صاروخية من طراز أرض - أرض، من اتجاه الجولان المحتل، نحو جنوب دمشق، مشيرًا إلى أن الدفاعات الجوية تصدت للصواريخ وأسقطت معظمها.


وأشار إلى أن القصف الإسرائيلي خلف 3 قتلى (دون تحديد هويتهم)، وبعض الخسائر المادية.


وبحسب مصادر سورية، فإن القصف استهدف مخازن أسلحة لحزب الله، ومواقع إيرانية في مناطق بريف دمشق ومحيطه.

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 4:55 صباحًا - بتوقيت القدس

شهيد وإصابة أخرى برصاص الاحتلال خلال مواجهات في جنين

جنين - "القدس" دوت كوم  - علي ﺳﻤﻮﺩﻱ  - استشهد في ساعة مبكرة من فجر اليوم السبت، الفتى أمجد وليد فايد (17 عامًا)، من مخيم جنين، وأصيب آخر خلال اقتحام قوات الاحتلال للمدينة.


وأفاد شهود عيان لـ "القدس" دوت كوم، أن قوات الاحتلال حاولت اقتحام مدينة جنين من شارع حيفا، لكنها جوبهت بمقاومة وإطلاق نار عنيف أعاق تقدمها.


وبحسب الشهود، فإن قوات الاحتلال باغتت المركبات والأهالي الذين تجمعوا بشارع حيفا، وخرج الجنود من منطقة السهل وأطلقوا النار بشكل مباشر مما أدى لإصابة شاب (18 عامًا)، بعيار ناري في الحوض ونقل على إثره لمستشفى ابن سينا.


وأفاد ضابط الاسعاف خالد لـ "القدس" دوت كوم، أنه وصل لشارع حيفا ولقي الشاب الفايد ممد وملقى على وجهه وينزف دمًا بغزارة، وبعد نقله المستشفى، حاول الأطباء بكل جهد مستطاع انقاذ حياته، لكنه استشهد، إثر اصابته بنزيف حاد بعد إصابات برصاصتين في الصدر والرقبة.


وأفاد المدير التنفيذي لمسشفى ابن سينا جاني جوخة لـ "القدس" دوت كوم، أن المصاب الثاني محمد عزيز طالب (18 عامًا)، أصيب بعيار ناري في البطن وكانت حالته حرجة وأدخل لغرفة العمليات فورًا.


وفور انتشار الخبر، عمت أجواء السخط والغضب في مخيم جنين، وانطلقت مسيرة حاشدة للشهيد من مسشفى ابن سينا نحو شوارع المخيم، وسط ترديد الهتافات المنددة بالاحتلال.


يشار إلى أن الشهيد أمجد وليد فايد (فرعون) ابن شقيق الشهيدين أمجد ومحمد فايد أبطال كمين معركة جنين الذي قتل فيها 13 جنديًا إسرائيليًا في نيسان/ أبريل 2002.

فلسطين

الجمعة 20 مايو 2022 10:36 مساءً - بتوقيت القدس

اشتباه بأول حالة إصابة بجدري القرود في إسرائيل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلن مستشفى إيخيلوف الإسرائيلي، مساء الجمعة، عن الاشتباه بأول حالة إصابة بجدري القرود.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن المشتبه به بإصابته بالمرض في الثلاثينيات من عمره، وعاد من رحلة إلى أوروبا الغربية، ووصل إلى غرفة الطوارئ مصابًا بآفات مريبة من فيروس جدري القرود.


وأشار الموقع نقلًا عن المستشفى، أن حالة المصاب طفيفة، وتم عزله ووضعه تحت المراقبة.


وبين أنه سيتم أخذ عينات من البؤر الموجودة في جسده، وسيتم إرسالها إلى مختبر متخصص في غضون يومين لتأكيد فيما إذا كانت الإصابة بفيروس جدري القرود.


وتم الإبلاغ عن مزيد من الإصابات بهذا المرض في الولايات المتحدة وبريطانيا، فيما بدأت الصحة العالمية بمناقشة فيما إذا كانت ستوصي بتلقيح السكان المعرضين للخطر.


وغالبية الإصابات التي أبلغ عنها في أوروبات والولايات المتحدة وكندا، توصف أنها خفيفة، لكن في عشر العدد يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات ووفيات، وأنه بدأ ينتشر في تلك الدول بعد أن كان محصورًا في دول افريقية.

فلسطين

الجمعة 20 مايو 2022 8:44 مساءً - بتوقيت القدس

بينيت: "مستقبل البلاد في خطر"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال نفتالي بينيت رئيس الوزراء الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، إن "مستقبل البلاد في خطر، ويجب علينا جميعًا أن نقف بقوة".


وأضاف بينيت في منشور له عبر فيسبوك - كما ذكر موقع واي نت العبري - ردًا على خطاب استقالة غيداء الزعبي من الائتلاف الحكومي، "يجب ألا نستسلم، ليس لدينا دولة أخرى".


واتهم بينيت المعارضة وأنصارها بممارسة الضغوط على حكومته، قائلًا: "إن آلة السموم تتقاضى الثمن، لقد تمكنو من تحطيم روح عيديت سيلمان، وأعضاء حزبي يتعرضون لتهديد مستمر، ويصفونني أنا وأصدقائي بأننا أعداء للصهيونية، لكن الحقيقة معاكسة .. كان أكثر عمل صهيوني قمت به على الإطلاق هو تحمل المسؤولية في موقف صعب وتشكيل حكومة إنقاذ".


ودعا بينيت، إلى وقف الفرقة وتوحيد الصفوف في مواجهة ما أسماه "الإرهاب الفلسطيني".


من جهته قال بيني غانتس وزير الجيش الإسرائيلي، في منشور له عبر فيسبوك، إنه سيبذل قصارى جهده لضمان استمرار عمل الحكومة، وأن التحديات الأمنية الراهنة تلزمه بذلك.


وأضاف غانتس من الولايات المتحدة التي يزورها حاليًا: "لدينا تحديات كبيرة أيضًا في المجال الأمني وهي تتطلب حكومة مستقرة وسلوك سليم ومسؤول".

فلسطين

الجمعة 20 مايو 2022 8:38 مساءً - بتوقيت القدس

"كهرباء القدس" تضبط أضخم سرقة للطاقة الكهربائية في رام الله


رام الله - "القدس" دوت كوم - ضبطت طواقم شركة كهرباء محافظة القدس أضخم سرقة للطاقة الكهربائية في الآونة الأخيرة في مدينة بيتونيا برام الله، تعود  لمستثمر في العقارات والشقق السكنية.

وأوضحت الشركة في بيانٍ مقتضب لها، أن المتعدي على الشبكة الكهربائية يقوم بتخزين مواد مثلجة في ثلاجات ضخمة عن طريق التيار المسروق وتوزيعها على المحال التجارية، ويقوم بتزويد معامل ألمنيوم بالتيار الكهربائي المسروق، بإلإضافة إلى أنه يقوم ببيع الكهرباء للمستأجرين والشقق السكنية الخاصه به.

والجدير ذكره، أن طواقم الشركة قدرت وبشكل أولي حجم السرقات بنحو مليون شيكل، حيث تم ضبط السرقة بعد جهود حثيثة بذلتها الطواقم الفنية في التحري والمتابعة للموقع، وتقدمت الشركة ببلاغ إلى الجهات القانونية المختصة وطالبت بأخذ أشد العقوبات بحق المتعدي بالسرقة، وبحق كل من ساهم وتعاون في تنفيذ عملية السرقة الكهربائية له.

وناشدت الشركة المقدسية الجهات المسؤولة ووزارة الداخلية التعامل بحزم معه ومع كل من يحاول تدمير واستنزاف مقومات الشركة وتهديد النظام الكهربائي، لما للسرقات من تأثر مدمر على المشتركين ومصالحهم التجارية، وعلى المجتمع الفلسطيني برمته.

تأتي هذه الجهود، في إطار محاربة الشركة لظاهرة السرقات والتي أدت إلى قرار القطع الاسرائيلي الأخير والذي مسَّ بشكل مجحف ومباشر مشتركينا في كل مناطق الامتياز.

فلسطين

الجمعة 20 مايو 2022 8:30 مساءً - بتوقيت القدس

تمديد اعتقال 3 معتقلين يهود طعنوا أسيرًا فلسطينيًا في هداريم

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكر موقع واي نت العبري، مساء اليوم الجمعة، أنه تم تمديد اعتقال 3 معتقلين جنائيين إسرائيليين أقدموا على طعن أسير فلسطيني في سجن هداريم الأسبوع الماضي.


وبحسب الموقع، فإن هناك اشتباه كبير بأن المعتقلين اليهود الثلاثة قاموا بطعن الأسير الفلسطيني على خلفية قومية.


وكان الأسير أصيب بجروح متوسطة، على يد المعتقلين اليهود الثلاثة بعد أن دخلوا إلى غرفته، وهم بالأساس تم اعتقالهم على خلفية جنائية، حيث تم نقل الأسير الفلسطيني إلى سجن آخر بعد تحسن حالته.

فلسطين

الجمعة 20 مايو 2022 8:26 مساءً - بتوقيت القدس

العثور على جثة طفل داخل مجمع مياه بالنقب

رام الله - "القدس" دكوم - عثر في وقت سابق من اليوم الجمعة، على جثة الطفل زكريا أبو عصا (14 عامًا)، من سكان وادي الخليل في النقب المحتل، بعد اختفاء لساعات.


وبحسب هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية، فإنه عثر على جثة الطفل في مجمع للمياه قرب مفرق شوكيت بالنقب، حيث شاركت في عملية البحث غواصين عثروا عليه في عمق المجمع.

فلسطين

الجمعة 20 مايو 2022 8:22 مساءً - بتوقيت القدس

4 إصابات برصاص الاحتلال شمال غرب رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم - أصيب 4 مواطنين، مساء اليوم الجمعة، جراء إطلاق قوات الاحتلال النار تجاههم خلال مواجهات في اندلعت في قرية المزرعة الغربية شمال غرب رام الله.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي تجاه الشبان الأربعة، حيث وصفت حالتهم بالمستقرة بعد نقلهم إلى المستشفى الاستشاري.

فلسطين

الجمعة 20 مايو 2022 7:36 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع طفلين شقيقين داخل مركبة بالداخل المحتل

رام الله - "القدس" دوت كوم - عثر مساء اليوم الجمعة، على طفلين شقيقين (3)، و (5) أعوام، فاقدين للوعي داخل مركبة مغلقة في منطقة حورة بالنقب بالداخل المحتل.


وبحسب هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية، فإن الطفلين هما: تامر، ويوسف النباري، وتم محاولة إنقاذ حياتهما من خلال إجراء عملية إنعاش لهما، إلا أنهما توفيا في مستشفى سووركا في بئر السبع.


وفتحت الشرطة الإسرائيلية، تحقيقًا في الحادثة، حيث تبين من التحقيقات الأولية أن الشقيقين دخلا إلى سيارة خردة في شارع مجاور لبيتهما، والتي أغلقت عليهما، حيث وجدهما عابر سبيل وقام بنقلهما حتى مفرق حورة، واستدعى سيارة إسعاف، وقام الطاقم الطبي التابع بإجراءات  إنعاشهما خلال عملية نقلهما إلى مشفى سوروكا قبل أن يعلن عن وفاتهما.

فلسطين

الجمعة 20 مايو 2022 7:27 مساءً - بتوقيت القدس

الشعبية تجدد انتخابها لسعدات أمينًا عامًا ومزهر نائبًا له

غزة - "القدس" دوت كوم - أعلنت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، اليوم الجمعة، عن تجديد انتخاب أحمد سعدات أمينًا عامًا لها، وجميل مزهر نائبًا له، إلى جانب أعضاء المكتب السياسي الجديد، بعد عقد اجتماع المؤتمر العام الثامن لها.


وأشارت الجبهة في بيان لها، إلى أن المكتب السياسي واللجنة المركزية العامة شهدت تجديدًا واسعًا لعضوية أعضائها في مختلف الساحات.


وناقش أعضاء المؤتمر العام للجبهة، البرنامج السياسي الذي شهد تطويرًا في ضوء طبيعة الصراع مع الاحتلال بكونه صراعًا شاملاً ومفتوحًا معه، وإعادة التأكيد على الحقوق التاريخية كافة في فلسطين، ورفض أي مساومات تنتقص منها، كما التأكيد على استخدام كل وسائل النضال السياسية والجماهيرية والشعبية والكفاح المسلح في مقدمتها.


وناقش المؤتمر، تقريرًا سياسيًا يستعرض ويحدد موقفًا من التطورات بين المؤتمرين، وإقرار خطوط العمل والمهمات للمرحلة القادمة، سيتناولها بيانًا سياسيًا شاملاً فيما بعد.


وتناول المؤتمر التقرير الحزبي والتركيز على المسألة التنظيمية باعتبارها الحلقة المركزية للجبهة، وإجراء التعديلات الضرورية على النظام الداخلي بالاستناد إلى التجربة الملموسة للجبهة.


وعقدت اللجنة المركزية العامة اجتماعها الأول هذا اليوم ووجهت في ختامه التحية للرفاق الذين تنحوا طواعية عن مواقعهم في الهيئات المركزية، أو الذين حال نص النظام الداخلي دون التجديد لهم، والذي كان تمسك المؤتمر باستمرار وجوده هو فتح أبواب التجديد في الهيئات المركزية أمام القيادات الشابة.


ووجهت اللجنة المركزية التحية إلى الجماهير بالداخل في الـ 48 والقدس والضفة والقطاع والشتات، مؤكدةً على تمسكها باستمرار النضال من أجل هوية شعبنا الموحدة، ومن أجل تحقيق أهدافه في العودة والحرية والاستقلال. كما جاء في نص بيانها.


وقدمت العديد من الفصائل، التهاني، للجبهة الشعبية بمناسبة انتخاب قيادتها الجديدة.

فلسطين

الجمعة 20 مايو 2022 7:15 مساءً - بتوقيت القدس

عشرات الإصابات جراء قمع الاحتلال مسيرات بالضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - أصيب العشرات من المواطنين، اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، للمسيرات الأسبوعية في الضفة الغربية.


وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص المطاطي، وقنابل الغاز بكثافة تجاه المواطنين المشاركين في تلك المسيرات المنددة بالاستيطان والتهويد المتواصل في أراضيهم.



وتعاملت الطواقم الطبية مع 9 إصابات بالرصاص المعدني، و28 حالة بالاختناق، جراء قمع المسيرة في بلدة بيتا جنوب نابلس.


فيما أصيب 4 مواطنين بالرصاص المعدني، و21 حالة بالاختناق بالغاز، خلال مواجهات في بيت دجن شرق نابلس. 



كما أصيب 4 مواطنين بالرصاص المعدني، والعشرات بالاختناق في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان.


وأخمدت طواقم الدفاع المدني حريقًا اندلع في حقول الزيتون بفعل قنابل الصوت التي ألقاها جنود الاحتلال. 



كما أصيب العشرات من المواطنين والمتضامنين جراء قمع قوات الاحتلال مسيرة منددة بمحاولات تهجير سكان مسافر يطا جنوب الخليل.


فلسطين

الجمعة 20 مايو 2022 7:13 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة طفل دهسه مستوطن جنوب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم - أصيب طفل، مساء اليوم الجمعة، جراء تعرضه للدهس من قبل مستوطن على مدخل بلدة بيتا جنوب نابلس شمال الضفة الغربية.


وبحسب مصادر محلية، فإن الطفل أمير خضير أصيب برضوض جراء دهسه، مشيرةً إلى أنه تم نقله إلى أحد المستشفيات القريبة.

عربي ودولي

الجمعة 20 مايو 2022 3:36 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا ستقطع إمدادات الغاز الطبيعي عن فنلندا صباح السبت

هلسنكي- (أ ف ب) -أعلنت شركة "غازوم" الفنلندية الحكومية الجمعة أن إمدادات الغاز الطبيعي الروسي ستُقطع عن فنلندا صباح السبت، بعد أن رفضت الشركة أن تدفع لمجموعة "غازبروم" الروسية العملاقة بالروبل.


وقال رئيس مجلس إدارة "غازوم" ميكا فيلايانين في بيان "من المؤسف للغاية أن إمدادات الغاز الطبيعي بموجب عقدنا للتوريد ستتوقف الآن. إلا أننا كنا نستعدّ متيقظين لهذا الوضع" و"لن تكون هناك اضطرابات في شبكة توزيع الغاز".


وأفادت الشركة أن عقد التوريد سيتوقف السبت عند الساعة السابعة صباحًا (04,00 ت غ).


في نيسان/أبريل، طلبت شركة "غازبروم إكسبورت" تسديد المدفوعات المستقبلية في عقد التوريد بالروبل بدلاً من اليورو، لكن شركة "غازوم" رفضت الطلب وأعلنت الثلاثاء أنها ستحيل القضية إلى القضاء.


ولدى سؤاله عن الأمر، طلب المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف الجمعة من الصحافيين التحدث إلى مجموعة غازبروم للحصول على "تفاصيل" لكنه قال "من الواضح أن أحدًا لن يسلّم أي شيء مجانًا".
يمثل الغاز الطبيعي حوالى 8% من الطاقة المستهلكة في فنلندا، ويُستورد معظمه من روسيا.
في إطار الجهود المبذولة للتخفيف من مخاطر الاعتماد على صادرات الطاقة الروسية، أعلنت الحكومة الفنلندية في وقت سابق الجمعة أنها وقعت اتفاقية استئجار سفينة للغاز الطبيعي المسال لمدة عشر سنوات مع شركة Excelerate Energy الأمريكية.
وقالت وزيرة المالية الفنلندية أنيكا ساريكو للصحافيين "سفينة الغاز الطبيعي المسال ستتيح لنا التحرر من الغاز الروسي".
توقفت إمدادات الكهرباء من روسيا إلى فنلندا الأحد عقب إعلان بهذا الصدد من شركة التزويد الروسية "راو نورديك"، على ما قال مسؤول في شبكة الكهرباء الفنلندية لوكالة فرانس برس السبت. إلا أنه تمّ تعويض النقص بشكل سريع.
وتقدمت فنلندا والسويد بطلبين للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) الأربعاء.
وحذرت موسكو فنلندا مرارًا من أن أي طلب للانضمام إلى الناتو سيكون "خطأ فادحًا له عواقب بعيدة المدى".

فلسطين

الجمعة 20 مايو 2022 3:14 مساءً - بتوقيت القدس

الغموض يخيم على المشهد السياسي في إسرائيل بعد فقدان الحكومة الأغلبية البرلمانية

القدس  -  (شينخوا)  - أدت استقالة نائبة إسرائيلية عربية من التحالف الحاكم (الخميس) إلى خسارة الائتلاف أغلبيته البرلمانية وتحوله إلى أقلية، مما ينذر بإنزلاق إسرائيل في حالة من الشلل السياسي مجددا.


ويتألف البرلمان الإسرائيلي المعروف باسم (الكنيست) من 120 عضوا، وكان الائتلاف الحاكم الذي يقوده زعيم حزب (يمينا) نفتالي بينيت يمتلك 61 صوتا قبل ستة أسابيع قبل انسحاب النائبة من الحزب عيديت سليمان من الائتلاف.


وفاجأت عضو الكنيست غيداء ريناوي الزعبي من حزب (ميرتس) اليساري اليوم المجتمع السياسي الإسرائيلي بإعلان انسحابها من الائتلاف، مما جعل التحالف يمتلك 59 صوتا فقط.


واستقالة الزعبي من الائتلاف فقط لكنها ستبقى عضوا في البرلمان، ومع ذلك فإن المعارضة مجزأة وليس هناك ما يضمن أنها ستكون قادرة على الاتحاد وإسقاط الحكومة.


وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن المعارضة أعلنت أنها ستطرح اقتراحا بسحب الثقة من الحكومة يوم الأربعاء القادم على البرلمان الإسرائيلي.


وإذا تم تمرير مثل هذا الاقتراح في ثلاث جولات من التصويت، وهو إجراء قد يستغرق أسابيع، فسيتم حل الكنيست، وإرسال الإسرائيليين إلى صناديق الاقتراع للمرة الخامسة خلال ثلاث سنوات.


وكانت الحكومة الإسرائيلية متعددة الأطياف قد أدت اليمين الدستورية في يونيو 2021.


وقال يوناتان فريمان، خبير العلاقات الدولية والسياسة في الجامعة العبرية في القدس "لا نعرف فعليا متى سيكون موعد الانتخابات، لكننا بلا شك أصبحنا أقرب إلى الانتخابات بسبب فقدان الحكومة أغلبيتها".


وأضاف في حديث لوكالة أنباء ((شينخوا)) "هذا مثال آخر على ضعف الحكومة الإسرائيلية".


في خطاب استقالتها لرئيس الوزراء بينيت، كتبت زعبي أن أحداث الأسابيع الماضية كانت "لا تطاق".


وأدت التوترات المتصاعدة بين الإسرائيليين والفلسطينيين إلى سقوط قتلى من الجانبين، مما أدى إلى زيادة الخلافات السياسية داخل التحالف الذي يضم أحزابا يمينية ويسارية.
وتحدثت زعبي عن الصدامات التي وقعت في القدس خلال شهر رمضان الماضي قائلة "لا أستطيع أن أدعم ائتلافا يضايق بشكل مخز المجتمع الذي أتيت منه".
وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن بينيت دعا أعضاء حزبه لاجتماع طارئ لمواجهة تداعيات الاستقالة.


عندما أدت الحكومة اليمين في يونيو الماضي، لم يكن هناك ثقة في قدرتها على البقاء والاستمرار.


ويتكون الائتلاف من أحزاب متباينة أيديولوجيا ومتناقضة حول جميع القضايا تقريبا، من اليسار واليمين والوسط وحزب عربي إسلامي للمرة الأولى في تاريخ إسرائيل.
وقال مناحيم كلاين من قسم الدراسات السياسية في جامعة بار إيلان إن "إسرائيل تتجه الآن نحو الانتخابات، هذا التحالف الهش به الكثير من التناقضات الداخلية والنظامية".


وفي أول خطاب له كرئيس للوزراء العام الماضي، قال بينيت إن الحكومة ستضع جانبا الأمور الخلافية وستتعامل مع الأمور التوافقية مثل النقل والتعليم.
وقال للكنيست "ما يفرقنا سنتركه جانبا".


وقال فريمان إن "الحياة اليومية في إسرائيل تفرض على مركبات الحكومة التعامل مع القضايا الخلافية".


وأضاف "ربما أرادت هذه الحكومة الابتعاد عن القضايا الخلافية، لكن كل شيء في إسرائيل دائمًا ما يكون مختلفا، خاصة عندما يتعلق الأمر بالأمن القومي".
ويقود المعارضة رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو، الذي لم ينجح في تشكيل حكومة بعد أربع انتخابات متتالية وغير مسبوقة.


وكان إسقاط نتنياهو من سدة الحكم أحد أهم الأهداف التي أدت إلى تشكيل الائتلاف الحالي، لكن ليس من الواضح ما إذا كان الزعيم السابق يستطيع حصد أصوات كافية للإطاحة بحكومة بينيت.


وقال فريمان "مصلحة العديد من أعضاء التحالف الحالي عدم إجراء انتخابات بما في ذلك رئيس الوزراء بينيت"، مضيفا أن بعض الأحزاب الحالية في الائتلاف قد لا تتجاوز العتبة المطلوبة لدخول الكنيست مرة أخرى.


وتعرض بينيت لانتقادات شديدة من اليمين عندما شكل حكومة من أحزاب يسارية وعربية، وقد انتقده نتنياهو مرارًا وتكرارًا بسبب رد فعله الضعيف على الهجمات الأخيرة ضد الإسرائيليين.
وقال كلاين لـ ((شينخوا)) "كان من الواضح أن الضغط على الحكومة سيأتي من اليمين من أجل إظهار أن بينيت يستسلم لليسار".
أعلنت الحكومة مؤخرا الموافقة على بناء آلاف الوحدات السكنية في مناطق الضفة الغربية، ولعل محاولة بينيت استرضاء اليمين جعلته في مأزق سياسي مع حلفائه اليساريين.
ويوم الأربعاء، أعلنت السلطات الإسرائيلية أنها ستسمح بمرور مسيرة الأعلام السنوية عبر الحي الإسلامي في البلدة القديمة في القدس، ومن المرجح لمثل هذه الخطوة أن تزيد التوترات المتصاعدة وتضع التحالف الهش تحت الاختبار الذي قد يكون الأخير.
كل هذه الأمور قد تجبر المزيد من أعضاء الائتلاف للانضمام إلى زعبي والانسحاب من الائتلاف والتوجه بإسرائيل إلى صناديق الاقتراع في وقت أبكر من الموعد المقرر.

عربي ودولي

الجمعة 20 مايو 2022 3:12 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل 28 عسكريا في هجمات إسرائيلية على سورية منذ بداية 2022

 دمشق-  (د ب أ)- أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الجمعة أن إسرائيل استهدفت 12 مرة أراض سورية، خلال عام 2022،سواء عبر ضربات صاروخية أو جوية، أسفرت عن إصابة وتدمير نحو  33 هدفًا ما بين مبانٍ ومستودعات للأسلحة والذخائر ومقرات ومراكز وآليات.


وقال بيان المرصد إن تلك الضربات تسببت بمقتل 28 من العسكريين، من بينهم ضابطان إيرانيان من فيلق القدس ، بالإضافة لإصابة 34 آخرين منهم بجراح متفاوتة بالإضافة لإصابة 6 مدنيين بجراح بينهم طفلة.


وبحسب البيان ، الأماكن التي استهدفتها إسرائيل هي المنطقة القريبة من الجولان السوري ومحيط مدينة القطيفة الواقعة في منطقة القلمون الشرقي شمال شرق العاصمة دمشق. 


وتابع أن القصف الإسرائيلي طال أيضا مواقع على طريق دمشق-بيروت القديم بريف دمشق الغربي ومبنى المالية في مدينة البعث.


 وأوضح البيان أن القصف استهدف أيضا مواقع ومستودعات تابعة للميليشيات الموالية لإيران في محيط مطار دمشق الدولي.


وتواصل إسرائيل استباحة الأراضي السورية ضمن سلسلة التصعيد الذي بدأت فيه منذ العام 2018، متذرعة بمحاربة الوجود الإيراني في سورية وتغلغل الميليشيات التابعة لإيران على كامل التراب السوري، بالتزامن مع احتفاظ متواصل من قبل النظام السوري بحق الرد مكتفياً بالتنديد الإعلامي،بحسب بيان المرصد .

فلسطين

الجمعة 20 مايو 2022 3:06 مساءً - بتوقيت القدس

وزيرة الدولة الألمانية للشؤون الثقافية تزور إسرائيل غدا

تل أبيب -  (د ب أ)- تبدأ وزيرة الدولة الألمانية للشؤون الثقافية كلاوديا روت مساء غد السبت زيارة رسمية لإسرائيل تستغرق ثلاثة أيام.


وأعلن مكتب الوزيرة اليوم الجمعة أنها ستزور نصب "ياد فاشيم" في القدس يوم الأحد. كما تعتزم السياسية المنتمية لحزب الخضر تبادل الآراء مع فنانين إسرائيليين وممثلي مؤسسات سياسية ألمانية في إسرائيل. وستلتقي يوم الاثنين وزير الثقافة الإسرائيلي هيلي تروبر.


وقالت روت في بيان: "العلاقات الثقافية الألمانية-الإسرائيلية لها أهمية خاصة وهي مسألة مفضلة لي... ذكرى الجريمة الفريدة ضد الإنسانية المتمثلة في الهولوكوست، والتي لا تزال ألمانيا مسؤولة عنها حتى اليوم، يجب ألا تتلاشى أبدا".


كما تعتزم الوزيرة المضي قدما في تأسيس مكتب الشباب الألماني-الإسرائيلي، وقالت: "مع أصدقائنا الإسرائيليين نريد أن نكون مثالا يحتذى به ضد الإقصاء والمشاركة الفعالة في مكافحة معاداة السامية".


تجدر الإشارة إلى أن هذه ثاني زيارة خارجية رسمية لروت عقب زيارتها لفرنسا.

فلسطين

الجمعة 20 مايو 2022 3:05 مساءً - بتوقيت القدس

عشرات الآلاف يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - أدى عشرات آلاف المواطنين صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى المبارك، رغم تضييقات الاحتلال الإسرائيلي.


وقدرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس بأن نحو ثلاثين ألفا أدوا صلاة الجمعة في رحاب قبلة المسلمين الأولى.


وأفادت مصادر صحفية بأن أفراد شرطة الاحتلال انتشروا على بوابات البلدة القديمة والطرقات والشوارع المؤدية للمسجد الأقصى، وعلى بواباته الخارجية، وفحصوا الهويات الشخصية للمواطنين، واعتقلوا شابين من منطقة باب الغوانمة أحد أبواب المسجد الأقصى، أثناء توجههما لأداء صلاة الجمعة.


منوعات

الجمعة 20 مايو 2022 3:03 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة الفنان المصري سمير صبري بعد صراع مع المرض

القاهرة -  (أ ف ب) -توفي الفنان المصري سمير صبري عن عمر يناهز 85 عاما بعد صراع مع المرض خلال الأشهر الأخيرة، وفق ما أوردت وسائل إعلام مصرية الجمعة.


وكان سمير صبري المولود في مدينة الاسكندرية الساحلية شمال مصر في كانون الأول/ديسمبر عام 1936، متعدد المواهب إذ مثّل في السينما والتلفزيون والمسرح. كما كان مذيعاً في الرادبو في بداية حياته، ثم أصبح مذيعا تلفزيونيا لامعا وقدم أحد أشهر برامج التلفزيون المصري في سبعينات القرن الماضي بعنوان "النادي الدولي".


وعانى سمير صبري من مشكلات في القلب أدت الى دخوله المستشفى عدة مرات في الأشهر الأخيرة.


وقدّم سمير صبري خلال مسيرته الفنية الطويلة الممتدة على أكثر من نصف قرن، ما يزيد عن مئتي عمل بين السينما والمسرح والتلفزيون، تعاون فيها مع كبار الأسماء الفنية والإخراجية من أمثال عادل إمام ونور الشريف وفؤاد المهندس وغيرهم من كبار الممثلين.


من أبرز أعماله فيلم "البحث عن فضيحة" سنة 1973 مع الفنان عادل إمام ومسلسل قضية رأي عام مع الفنانة يسرا عام 2006.
وكان آخر ظهور لصبري على الشاشة عبر مسلسل "فلانتينو" مع عادل إمام خلال موسم رمضان 2020. كما شارك في الأعوام القليلة الماضية في أفلام عدة من آخرها "2 طلعت حرب" و"ديدو" و"المشخصاتي الجزء الثاني".
وعقب انتشار خبر الوفاة، نعى الكثير من الفنانين والإعلاميين المصريين والعرب الفنان الراحل عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

عربي ودولي

الجمعة 20 مايو 2022 1:38 مساءً - بتوقيت القدس

زلة لسان جورج بوش الابن عن الغزو "غير المبرّر" تغضب العراقيين

بغداد  -  (أ ف ب) -أثارت زلة لسان للرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الابن وصف فيها غزو العراق بأنه "وحشي وغير مبرر" في إطار حديثه عن الحرب الروسية في أوكرانيا، ضحك جمهوره لكنها أشعلت الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي في العراق والعالم العربي.


وفي عهد بوش الابن عام 2003، غزت الولايات المتحدة العراق، ما أدّى إلى سقوط نظام حزب البعث الحاكم، لكن الخطوة فتحت الباب أمام حقبة دامية في تاريخ البلاد، بلغت ذروتها مع حرب طائفية وصعود غير مسبوق لتنظيمات جهادية.


وبين عامي 2003 و2011، تاريخ الانسحاب الأميركي من العراق، قتل أكثر من مئة ألف مدني بحسب منظمة Iraq Body Count، في حين خسر الأميركيون 4500 شخص.


وخلال حفل نظّم في مؤسسته في تكساس ليل الأربعاء، تطرّق بوش للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا. وقال في خطابه "قرار رجل واحد أن يشنّ غزواً غير مبرر على الإطلاق ووحشيّ على العراق - أقصد أوكرانيا". وقوبلت زلّة اللسان هذه بالضحك من الجمهور الذي كان متواجداً في الحفل.


وتداولت وسائل إعلام عربية عديدة مقطع الفيديو المذكور. وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، علّق صحافيون وباحثون مهتمّون بالعالم العربي على المقطع وقاموا بمشاركته على حساباتهم.


واعتبر الحقوقي اللبناني عمر نشابة في تغريدة أن "جورج بوش قالها بنفسه واختصر كل التقارير والتحقيقات والكتب والخلاصات وعرّف بشكل واضح طبيعة الادارة الاميركية. شكرا بوش للاختصار".
ورأى الإعلامي العراقي عمر الجنابي في تغريدة أيضاً أن "شبح غزو العراق وتدميره يلاحق بوش الابن، وعقله الباطن يفضحه عندما تفوق على لسانه ليؤكد الأخير أن ما جرى في العراق أبشع بألف مرة من الذي يجري في أوكرانيا".
وفي حين لم يعلّق سياسيون كبار أو سلطات البلاد على الأمر، قابل العراقيون على موقع فيسبوك الموقف بمرارة. وكتب المستخدم حمزة قصي "الآن تبين الحق من الباطل وإن غزو العراق كابوس يعيش معك طول الحياة وتشعر بعذاب الضمير".
وكتب عصام الوسمي من جهته "صدقت الآن، وكذبت وتكلمت بتفاهات عن العراق في السابق". وكتب ناهض التميمي "ستبقى جريمة احتلالكم للعراق وتدميره كابوس يؤرق مضاجعكم ويؤنب ضمائركم الميتة يا مجرمين".
وبدأ الغزو الأميركي البريطاني للعراق في 20 آذار/مارس 2003، بعد اتهامات لنظام صدّام حسين بامتلاكه "أسلحة دمار شامل"، لم يتمّ العثور عليها قط.

فلسطين

الجمعة 20 مايو 2022 1:31 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يواصل احتجاز جثامين 9 من شهداء الحركة الأسيرة

رام الله - "القدس" دوت كوم - تصادف اليوم ذكرى استشهاد المعتقل عزيز عويسات، من جبل المكبر في القدس المحتلة، والذي ارتقى في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي، في 20 أيار/ مايو 2018.


وتعرض حينها الشهيد للضرب الوحشي والتعذيب على يد السجانين، وتحديدا على قوات "النحشون"، ما أدى لإصابته لاحقًا بجلطة قلبية، أدت إلى استشهاده في مستشفى "أساف هروفيه" الإسرائيلي.


وقال النادي في بيان، اليوم الجمعة، إنه إلى جانب الشهيد عويسات، يواصل الاحتلال احتجاز جثامين 8 معتقلين شهداء، أقدمهم الشهيد المعتقل أنيس دولة وذلك منذ عام 1980، وعزيز عويسات عام 2018، وفارس بارود، ونصار طقاطقة، وبسام السايح، وأربعتهم استشهدوا خلال العام 2019، وسعدي الغرابلي، وكمال أبو وعر اللذان استشهدا عام 2020، وسامي العمور خلال 2021، وآخرهم داوود الزبيدي الذي ارتقى في 15 من أيار الجاري.


وأضاف إن عدد الشهداء المعتقلين بلغ (228) شهيدا ارتقوا في معتقلات الاحتلال منذ عام 1967 آخرهم الشهيد داوود الزبيدي الذي ارتقى متأثرا بإصابته برصاص جيش الاحتلال حيث أعلن الاحتلال عن اعتقاله لاحقًا بعد نقله إلى مستشفى "رمبام" الإسرائيلي.


وأشار إلى أن هناك مئات المعتقلين الذين ارتقوا بعد الإفراج عنهم بفترات وجيزة، نتيجة لأمراض وإصابات ورثوها عبر سنوات اعتقالهم، آخرهم الشهيد إيهاب زيد الكيلاني من نابلس الذي ارتقى بعد شهر من الإفراج عنه، حيث اكتشفت إصابته بالسرطان بعد أن وصل المرض إلى مرحلة متقدمة.


وبين نادي الأسير، أن من بين الشهداء المعتقلين (76) معتقلا ارتقوا نتيجة للقتل العمد، و(7) بعد إطلاق النار عليهم مباشرة، و(72) نتيجة لسياسة الإهمال الطبي "القتل البطيء"، والتي تنفذها إدارة معتقلات الاحتلال، و(73) نتيجة للتعذيب.


وشدد نادي الأسير على أن جريمة احتجاز جثامين الشهداء هي إحدى أبرز الجرائم التي مارسها الاحتلال الإسرائيلي على مدار العقود الماضية، إلا أنه ومع اندلاع "الهبة الشعبية" نهاية عام 2015، صعد منها وتحولت إلى نهج وبقرار سياسي إسرائيلي.


ولفت إلى أنه على الرغم من أن هذه الجريمة تشكل انتهاكا لكل القوانين والأعراف الدولية، وهي شكل من أشكال "العقاب الجماعي"، إلا أن الاحتلال الإسرائيلي ماض فيها دون أدنى اعتبار لذلك، كما في كل الجرائم التي يواصل ممارستها بحق أبناء شعبنا.


يذكر أن الشهيد عويسات من مواليد عام 1965، وهو من جبل المكبر في القدس، وأب لستة أبناء، اعتقلته سلطات الاحتلال الإسرائيلي في 3 آب/ أغسطس عام 2014، وحكمت عليه بالسجن لمدة (30) عاما.


عربي ودولي

الجمعة 20 مايو 2022 1:28 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا تقترب من السيطرة الكاملة على منطقة لوغانسك الأوكرانية

موسكو -  (أ ف ب) -أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الجمعة أن السيطرة الكاملة على منطقة لوغانسك الأوكرانية (شرق) باتت شبه منجزة، وأن 1908 جنود أوكرانيين متحصّنين في مصنع آزوفستال للصلب في ماريوبول استسلموا.


وقال الوزير وفق ما نقلت عنه وكالات الأنباء الروسية إن "وحدات القوات المسلحة الروسية مع فرق الميليشيا الشعبية في جمهوريات لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين، تواصل بسط السيطرة على أراضي دونباس. تحرير جمهورية لوغانسك الشعبية بات شبه منجز".

فلسطين

الجمعة 20 مايو 2022 11:14 صباحًا - بتوقيت القدس

وزير خارجية تركيا يعتزم زيارة الأقصى الأسبوع المقبل

القدس  - (د ب أ)- ذكر تقرير إخباري أن من المتوقع أن يزور وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إسرائيل الأسبوع المقبل، وأنه يعتزم زيارة المسجد الاقصى.


وجاء في التقرير الذي أوردته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" اليوم الجمعة، أن زيارة تشاووش أوغلو لإسرائيل سوف تشكل تقدما دبلوماسيا في العلاقات بين الدولتين، ولكن عزمه زيارة الأقصى الشرقية فجر بعض التوترات بين أنقرة والقدس.


وأضاف التقرير، نقلا عن مسؤول مطلع على تفاصيل الزيارة، أن تشاووش أوغلو يعتزم التوجه إلى المسجد الأقصى بدون أي إسرائيليين يرافقونه.


وتابع التقرير أن خطته فجرت أيضا جدلا شارك فيه جهاز الأمن الداخلي (شين بيت) بشأن بروتوكول الأمن الخاص بزيارة تشاووش أوغلو.


كان من المفترض أن يزور تشاووش أوغلو إسرائيل الشهر الماضي، ولكن تم تأجيل الموعد لأن إسرائيل أرادات تجنب تأجيج مؤقف متوتر في القدس خلال شهر رمضان، الذي شهد مصادمات يومية تقريبا بين الشرطة الإسرائيلية والفلسطينيين بسبب عمليات اقتحام اليهود لباحات الأقصى.


وشهدت العلاقات بين تركيا وإسرائيل تحسنا بعد زيارة قام بها الرئيس الإسرائيلي إسحاق هيرتسوج لأنقرة في شهر آذار/مارس الماضي بعد توترات دامت لأكثر من عقد.

عربي ودولي

الجمعة 20 مايو 2022 11:11 صباحًا - بتوقيت القدس

أوكرانيا: مقتل 232 طفلا وإصابة 427 آخرين جراء الغزو الروسي

كييف  - (د ب أ)- أعلنت أوكرانيا أن القوات الروسية قتلت 232طفلا وإصابة ما لا يقل عن 427 آخرين في جميع أنحاء البلاد منذ غزوها في الرابع والعشرين من شهر شباط/فبراير الماضي.


وجاء ذلك في بيان لمكتب المدعي العام الأوكراني على تليجرام، بحسب ما أوردته اليوم الجمعة وكالة الأنباء الأوكرانية الوطنية (يوكرينفورم).
وقال البيان إن هذه الأرقام ليست نهائية لأن العمل جار لتحديد عدد الضحايا في مناطق القتال النشط وفي المناطق المحتلة مؤقتا والمحررة.
وأضاف أن إجمالي 1837مؤسسة تعليمية لحقت بها أضرار جراء القصف الذي تعرضت له مدن وبلدات وقرى أوكرانية من جانب القوات الروسية . وتابع البيان أن 172 من هذه المؤسسات قد دُمر بالكامل.
ويتعذر التحقق من هذه الأرقام من مصدر مستقل.
ووفقا لبيان صادر عن مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان في الرابع من الشهر الجاري ، لقى 3238 مدنياً حتفهم ،فيما أصيب 3397آخرين في أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي .

منوعات

الجمعة 20 مايو 2022 11:09 صباحًا - بتوقيت القدس

المغنية ريهانا تنجب طفلها الأول

نيويورك -  (أ ف ب) -وضعت النجمة ريهانا طفلاً هو الأول لها من مغني الراب إيساب روكي، على ما افاد عدد من وسائل الإعلام الأميركية المتخصصة الخميس، بعد حمل نسفت خلاله المغنية قواعد الموضة الخاصة بملابس النساء الحوامل.


وأشار موقع "تي إم زي" إلى أن مغنية "دياموندز" و "أمبريلا" التي اقتحمت أيضاً عالم الموضة بنجاح، وضعت طفلها في 13 أيار/مايو في لوس أنجليس.


وتغيّبت النجمة البالغة 34 عاماً عن حفلة "ميت غالا 2022" التي أقامها متحف متروبوليتان للفنون في نيويورك في 2 ايار/مايو، وهو حدث يحرص مشاهير الموضة والفنون الأدائية عموماً على المشاركة فيه.


وأكدت مجلة "بيبول" ولادة الطفل نقلاً عن مصدر مقرب من الزوجين. وأوضح هذا المصدر أن الوالدين في المنزل مع طفلهما و "ريهانا بخير". وأضاف "إنهما متحمسان جداً لأن يكونا والدَين".


ولم يتسن لوكالة فرانس برس الحصول على تأكيد للولادة، ولم تتوافر أي تفاصيل أخرى بما يشمل خصوصا اسم الطفل.
وتتكتم ريهانا منذ سنوات عن موعد إصدار ألبومها التالي الذي سيكون الأول لها منذ عام 2016.
وتأكدت عام 2021 بعد سنوات من الشائعات العلاقة بين مغني الراب والنجمة ريهانا التي أصبحت مليارديرة وافادت من شهرتها لإطلاق علامات تجارية في مجال الموضة والملابس الداخلية ومستحضرات التجميل.
وقد أعلنا في كانون الثاني/يناير الفائت أنهما ينتظران طفلاً من خلال صور لريهانا تحت الثلج في حي هارلم النيويوركي، بدت فيها مرتدية سترة طويلة وردية فكّت أزرار أسفلها كاشفة بطنها الذي تدلّت عليها قلادة طويلة من المجوهرات.
وتسابق المصوّرون مذّاك على التقاط صور لريهانا التي خضّت أوساط الموضة بظهورها علناً بأزياء خفيفة تُظهر بطنها الآخذ في النمو، مستخدمة المجوهرات وحمالات الصدر المزينة بالترتر والتنانير القصيرة.
وكتبت مجلة "فوغ" أن ريهانا التي تصدرت غلاف عددها في ايار/مايو "غيرت شيئاً عميقاً في الموضة من خلال إعادتها صوغ قواعد ملابس الأمومة بمفردها".
وقالت الفنانة للمجلة "أتمنى أن نكون استطعنا إعادة تحديد ما يعتبر +لائقاً+ للحوامل".
وأضافت "جسمي يفعل أشياء مذهلة في الوقت الراهن، ولن أخجل من ذلك".
وليست ريهانا أولى النجمات الأميركيات الشهيرات اللواتي يُبرزن بطونهن خلال الحمل، إذ سبقتها ديمي مور التي ظهرت على غلاف "فانيتي فير" في عام 1991 في صورة شكّلت مفاجأة كبيرة في ذلك الوقت.
وتلت ذلك صور رائعة خلال الحمل لكل من بريتني سبيرز وسيندي كروفورد وسيرينا وليامس. كذلك أعلنت النجمة بيونسيه أنها حامل بتوأم من خلال منشور مدروس جداً على إنستغرام مليء بالمراجع الفنية مثل لوحة "ولادة فينوس" للرسام بوتيتشيلي.
لكن ظهور ريهانا بملابس موحية كان مدروساً أقل، وأكثر تواترأً بكثير.
وقالت لموقع "ريفاينري 29" في شباط/فبراير "عندما تحمل النساء، يميل المجتمع إلى جعل الأمر يبدو وكأن المرأة تختبئ وتخفي جانبها المثير".
وأضافت "لا أؤمن بهذا الهراء (...) "لذلك أنا أجرب أموراً لم أكن ربما لأتجرأ على تجربتها قبل أن أحمل".

فلسطين

الجمعة 20 مايو 2022 11:03 صباحًا - بتوقيت القدس

تشييع جثمان الشهيد محمد أبو القيعان منفذ عملية الطعن بمدينة بئر السبع

النقب - "القدس" دوت كوم - شيّع في مدينة النقب المحتلة الليلة الماضية جثمان الشهيد محمد أبو القيعان (34 عامًا)  منفذ عملية بئر السبع  بالنقب جنوبي إسرائيل,  

التي تسببت في مقتل 4 إسرائيليين وإصابة 3 بجروح متفاوتة.


 وذكرت مصادر محلية، أن التشييع جرى وسط شروط مقيدة، وتم دفنه في مقبرة السقاطي غربي بلدة حورة.



وشارك في التشييع أسرة الشهيد أبو القيعان، بحضور قوات الاحتلال التي منعت المواطنين من الاقتراب من المقبرة.



فلسطين

الجمعة 20 مايو 2022 10:05 صباحًا - بتوقيت القدس

عواودة وريان يواصلان إضرابهما عن الطعام رفضا لاعتقالهما الإداري

رام الله  - "القدس" دوت كوم - يواصل المعتقلان خليل عواودة (40 عاما) من بلدة إذنا في الخليل إضرابه عن الطعام لليوم الـ79، ورائد ريان (27 عاما) من قرية بيت دقو شمال مدينة القدس لليوم الـ44، رفضا لاعتقالهما الإداري.


وكانت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، قد حذرت من تدهور الوضع الصحي للمعتقلين عواودة وريان.


وأكدت الهيئة في تصريح سابق، أن عواودة المحتجز حاليا في "معتقل عيادة الرملة"، يشتكي من أوجاع حادة في المفاصل، وآلام في الرأس ودوخة قوية وعدم وضوح في الرؤية، ولا يستطيع المشي، ويتنقل على كرسي متحرك.


وأضافت أن إدارة معتقلات الاحتلال الإسرائيلي تتعمد نقل عواودة بشكل متكرر إلى المستشفيات المدنية، بدعوى إجراء فحوصات طبية له، لكن في كل مرة يتم إعادته دون إجرائها، بذريعة أنه لم يصل إلى مرحلة الخطورة.


وأشارت إلى أن ما تقوم به إدارة المعتقلات من إجراءات تنكيلية بحق المعتقل عواودة مثل زجه داخل الزنازين ونقله المتكرر، ما هو إلا وسيلة لإرهاقه جسديا وإنهاكه، وبالتالي ثنيه عن مواصلة معركته التي بدأها احتجاجا على اعتقاله التعسفي.

كما يواصل المعتقل ريان إضرابه عن الطعام لليوم 44 على التوالي، ويعاني من آلام في الرأس والمفاصل وضغط في عيونه، ويشتكي من إرهاق شديد وتقيؤ بشكل مستمر، ولا يستطيع المشي ويتنقل على كرسي متحرك.


فلسطين

الجمعة 20 مايو 2022 10:03 صباحًا - بتوقيت القدس

المعتقلون الإداريون يواصلون مقاطعة محاكم الاحتلال لليوم الــ140

رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل نحو 500 معتقل إداري مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال الإسرائيلي لليوم الـ 140 على التوالي، للمطالبة بإنهاء سياسة الاعتقال الإداري.


وتشكل مقاطعة محاكم الاحتلال إرباكا لدى إدارة معتقلات الاحتلال، وتساهم في تعريف الوفود الأجنبية التي تزور المعتقلات كل فترة بقضية الاعتقال الإداري، وبالتالي تسليط الضوء عليها ونقلها للعالم.


وعادة ما تتخذ سلطات الاحتلال الإسرائيلي إجراءات عقابية ضد المعتقلين المقاطعين لمحاكمها كالحرمان من الزيارة، وتجديد الاعتقال الإداري لهم.


وكان المعتقلون الإداريون قد اتخذوا موقفا جماعيا يتمثل بإعلان المقاطعة الشاملة والنهائية لكل إجراءات القضاء المتعلقة بالاعتقال الإداري (مراجعة قضائية، استئناف، عليا).


والاعتقال الإداري هو اعتقال دون تهمة أو محاكمة، ودون السماح للمعتقل أو لمحاميه بمعاينة المواد الخاصة بالأدلة، في خرق واضح وصريح لبنود القانون الدولي الإنساني، لتكون إسرائيل هي الجهة الوحيدة في العالم التي تمارس هذه السياسة.

وتتذرع سلطات الاحتلال وإدارات المعتقلات، بأن المعتقلين الإداريين لهم ملفات سرية لا يمكن الكشف عنها مطلقا، فلا يعرف المعتقل مدة محكوميته ولا التهمة الموجهة إليه.

وغالبا ما يتعرض المعتقل الإداري لتجديد مدة الاعتقال أكثر من مرة لمدة ثلاثة أشهر أو ستة أشهر أو ثمانية، وقد تصل أحيانا إلى سنة كاملة، ووصلت في بعض الحالات إلى سبع سنوات كما في حالة المناضل علي الجمال.


أقلام وأراء

الجمعة 20 مايو 2022 10:02 صباحًا - بتوقيت القدس

محاولات طمس وانكار الحقائق لن تدوم طويلا

حديث القدس
قرار جيش الاحتلال الاسرائيلي بعدم تكليف الشرطة العسكرية الاسرائيلية باجراء تحقيق جنائي باغتيال الشهيدة شيرين ابو عاقلة هو قرار متوقع من قبل جيش احتلال هدفه القتل ومحاولة طمس الحقائق ، خاصة عندما يتعلق الامر بالفلسطينيين بما في ذلك الصحفيين الميدانيين، لمنعهم من نقل حقيقة ما يقوم به هذا الجيش المسخر لمواجهة ابناء شعبنا في كافة اماكن تواجده.
فدولة الاحتلال بارعة في محاولات اخفاء جرائمها من خلال اتخاذ عدة اجراءات واحاييل واستخدام طرق ملتوية في انكار هذه الجرائم وتحميلها لغيرها او بالاصح للضحية، يساعدها في ذلك الدول الغربية التي زرعتها ككيان عنصري اقتلاعي في فلسطين قلب العالم العربي.
غير ان هذه المحاولات الاحتلالية مصيرها الفشل المحتوم، خاصة وان العالم اصبح مع التطور الهائل في وسائل الاعلام والتكنولوجيا والتقنيات عبارة عن قرية صغيرة باستطاعة العالم قاطبة معرفة ما جرى في اي مكان مهما بعدت المسافات.
وهذا التطور الهائل في التقنيات والتكنولوجيا هو الذي يضع دولة الاحتلال في موضع القاتل، ويكشف حقيقتها وحقيقة اكاذيبها والاعيبنها في محاولة منها للتملص من العقاب الذي سيأتي لا محاالة طال الزمن ام قصر.
فمحاولات حماية جنودها القتلة من المثول امام المحاكم الدولية بما فيها محكمة الجنايات الدولية، لن يطول كثيرا، خاصة وان هناك تغيرات ملموسة في الرأي العام العالمي تجاه هذه الدولة التي تثبت يوميا بانها دولة قتل وتمييز وتفرقة عنصرية ، وان جرائمها في تزايد مستمر وهو الامر الذي من شأنه ان يخلق رأيا عاما شعبيا في العديد من الدول للضغط على حكوماتها من اجل وقف دعمها لدولة الاحتلال واتخاذ اجراءات ضدها.
وليس ادل على ذلك من التظاهرات والوقفات والمسيرات التي شهدتها العديد من دول العالم، والمنددة باغتيال قوات الاحتلال للشهيدة الصحفية ، بل ايقونة الصحافة الفلسطينية، شيرين ابو عاقلة.
فهذا ان دل على شيء فانما يدل على ان شعوب العالم خاصة المناصرة لقضية شعبنا بدأت بالتحرك، خاصة وان دولة الاحتلال باتت تشكل خطرا على الامن والسلم العالميين وهذا الامر لن تسمح به ليس فقط شعوب العديد من الدول، بل وايضا دول عالمية يهمها الحفاظ على الامن والسلم العالميين.
فمحاولات المماطلة والمراوغة وتبديل الروايات من قبل قوات الاحتلال في اغتيال الشهيدة ابو عاقلة وقبلها العديد من الشهداء والجرحى، وكذلك الجريح الزميل علي سمودي الذي اصيب برصاصة جندي احتلال في ظهره عندما كان برفقة الشهيدة شيرين، لن تجدي نفعا، وستكون وبالا على دولة الاحتلال وسيأتي اليوم الذي يحاكم فيه قادتها على كل ما تم اقترافه من جرائم بحق شعبنا سواء المجازر المرتكبة عام 1948 وما بعدها وفي مخيمات لبنان وغيرها الكثير.