فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 3:47 مساءً - بتوقيت القدس

لاجئون في ذكرى النكبة.. تحسُّر على أيام العز وتمسك بحق العودة

نابلس – "القدس" دوت كوم- وئام مرشود– ما تزال الحاجة رضا حمدان (ام محمد) (88 عاما) والتي تقطن مخيم عسكر القديم، شرق مدينة نابلس، تتحسر على حياة الرغد والعز التي كانت تعيشها عائلتها في قرية الجمّاسين، قضاء يافا التي هجروا مها خلال النكبة عام 1948.


وتقول (ام محمد) وهي ترتدي ثوبها الفلسطيني التقليدي: "هجرنا من حياة الرفاه الى جحيم المعاناة. وحياتنا كانت بسيطة جداً حيث اعتمدنا علي زراعة الخضار والفواكه، وكنا نعد الخبز في البيت، ونأكل اطيب الماكولات، وكان كثيرون من أهالي القرية يعملون في التجارة.
وتقول بان العلاقات بين الاهل والجيران في قرية الجماسين "كانت رائعة ونقية مثل الذهب". وتضيف: " كان من يطبخ يوزع من طعامه على أغلب الأهالي، وكنا نتشارك الهموم والافراح والاتراح".


وعلى الرغم من كبر سنها والتجاعيد التي تغطي وجهها، الا ان (ام محمد) تتمنى ان تعود الى قريتهم، وهي على امل كبير بحصول ذلك. وتقول: "رح نرجع لبلادنا ان شاء الله، لانه اللي ببيع ارضه ببيع عرضه".


وتروي (ام محمد) بحزن مأساة النكبة والتهجير التي عاشتها، مشيرة الى ان القرية كانت آمنة الى ان هاجمتها العصابات الصهيونية وعاثت فيها خرابا، وقد انتشر خبر استشهاد امرأتين من القرية بالرصاص، ثم زاد عدد الشهداء، فساد الخوف والذعر لدى الناس، ما دفع البعض لمغادرة القرية الى القرى المجاورة بحثا عن مأوى آمن. آخرون توجهوا الى المناطق المفتوحة، فيم هرب جزء آخر من الأهالي نحو الدول العربية المجاورة. وتقول بانها كانت في تلك الفتر بعمر 14 عاما، وكانت متزوجة وحاملا.


وتضيف: "قال والد زوجي انه خائف علينا، وانه علينا ان نخرج كما خرج غيرنا من اهل القرية، واننا سنعود عندما تهدأ الأوضاع". وفعلا تركنا كل ما نملك لاننا كنا على يقين ومتأكدين اننا سنرجع. وصلنا الى منطقة تسمى خربة "المهادوة" فاختبأنا فيها لمدة 4 أيام من شدة المطر، ولكن افراد العصابات الصهيونية هاجموا الخربة بعد منتصف الليل واخرجونا منها وأوقفوا النساء والرجال وكل أهالي القرية الذين احتجزوهم في ذلك الحين، وبدأوا بإطلاق النار من الرشاشات حتى سالت الدماء أمام أعيننا، ونطقت بالشهادتين في تلك الأثناء لأنني لم أتوقع أن أنجو وأبقى على قيد الحياة، وكانت الجثث مكدسة فوق بعضها البعض ولن انسى هذا المشهد ابدا، ونتيجة اشتداد المطر تركتنا عصابات الصهاينة، وكما يقولون كتب لنا عمر جديد".


وأضافت الحاجة (أم محمد): "وبعد توقف المطر بدأنا رحلة البحث عن ماوى آمن حتى وصلنا الى طولكرم، وكنا مئات من المهجرين، ومكثنا في المسجد القديم، وبعدها باسبوع رحلنا الى نابلس والى منطقة عسكر التي أصبحت مخيما لا زلنا نقيم فيه حتى يومنا هذا".


وتتابع: "واجهتنا حياة قاسية جدا، وكنا لا نملك ولا اية لوازم معيشية أخرى. وما زلنا نتلقى نكبات من الاحتلال الاسرائيلي بقتل اولادنا وهدم بيوتنا واعتقالهم امام اعيننا". أما حفيدها ياسر(12 عاما) والذي اسمته بهذا الاسم تيمنا بالرئيس الشهيد ياسرعرفات فقد قال ان جده وجدته زرعا فيه حب الارض والوطن، وأنه تعلم منهما أن لنا ارضا سلبت منا ولا بد ان ننتزعها في يوم من الايام من الاحتلال، واننا سنحتفل يوما بتحقيق حلم العودة.


حب ياسر لقريته لا يختلف عن حب بقية أطفال فلسطين لمدنهم وقراهم التي هجر اباؤهم واجدادهم منها. وهو يدرك رغم حداثة سنه أن هناك أرضا سلبها المحتل وانها لا بد وان تعود مهما طال الزمن.


يشار الى ان سبب تسمية القرية بـ"الجماسين" يعود الى عمل أهلها بتربية الجواميس. وتقع في المنطقة الواقعة قبل مصب نهر العوجا بأكثر من ثلاثة كيلو مترات، إلى الشمال من مدينة يافا، وتبعد عنها 7كم. وتنقسم قرية الجماسين إلى قسمين: الجماسين الغربية، والجماسين الشرقية. وقامت العصابات الصهيونية المسلحة بتشريد أهالي الجماسين الغربية والبالغ عددهم عام 48 حوالي 1253 نسمة، وأهالي الجماسين الشرقي والبالغ عددهم عام آنذاك 847 نسمة، وكان ذلك في 17 آذار 1948.


بدورها تحرص اللاجئة سميرة الأسعد (48 عاما) من مخيم عين بيت الماء غرب مدينة نابلس على الحديث لابنها سامر(10 سنوات) بما حدثها به والدها عن هجوم العصابات الصهيونية وعلى راسها "شتيرن" و"الهاجاناة" على يافا إبان النكبة وقيام هذه العصابات بقتل عائلات كثيرة في المدينة، ما دفع غالبية سكانها لمغادرة يافا وترك الأراضي والاملاك وبيارات الرمان والبرتقال، ومنهم من ترك طنجرة الطبيخ على الموقد، ومن النساء من تركت مصاغها، وهرب الجميع خوفا من القتل والمجازر على امل ان تنتهي المعركة والعودة الى بيوتهم بعد وقت قصير ولكن الامر استمر حتى يومنا.


وتقول بانها لا تدري الى متى تستمر نكبتنا التي تتجدد يوميا طالما هناك احتلال.


وتؤكد الأسعد ان حق العودة هو حق للشعب الفلسطيني الذي شرد وطرد من أرضه ودياره، وهذا الحق لا يسقط بالتقادم ابدا، وهو حق ينطبق على كل فلسطيني سواء كان رجلا أو امرأة.
وتعتبر يافا التي تنحدر منها اللاجئة الأسعد، مدينةٌ فلسطينيةٌ تاريخيةٌ تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وهي من أهمّ المدن الفلسطينيّة، وتبعد عن مدينة القدس حوالي 55 كم من جهة الغرب. وقد أسّسها الكنعانيون في الألف الرابع قبل الميلاد، وقام الاحتلال الإسرائيليّ بالاستيلاء عليها وطرد سكانها في نكبة عام 1948م، وتبلغ المساحة الكلية لمدينة يافا حوالي 6.4 كم²، بينما بلغ عدد سكانها الإجماليّ حوالي 60.000 نسمةٍ معظمهم من اليهود بالإضافة إلى نسبةٍ قليلةٍ من السكان الفلسطينيين المسلمين والمسيحيين.


وتظل قضية اللاجئين الفلسطينيين شاهداً على نكبة فلسطين عام 1948 وسط محاولات لتصفية قضيتهم والسعي لتوطينهم في أماكن لجوئهم خارج فلسطين مقابل التعويضات، حيث برزت مؤخراً قضية تقليص خدومات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين بشكل تدريجي تمهيداً لوقف أعمالها مما أشعل حراكاً واسعا في المخيمات رفضاً لهذا التوجه، مع التأكيد على التمسك بحق العودة الذي أكدت عليه المواثيق والقرارات الدولية، والتحذير من التنازل عن هذا الحق في أي مفاوضات مع الاحتلال.

عربي ودولي

السّبت 21 مايو 2022 3:40 مساءً - بتوقيت القدس

[صور] العراق يودّع مظفر النواب بتشييع يعكس تاريخه الثوري

بغداد-  (أ ف ب) -ودّع العراقيون السبت في بغداد الشاعر العراقي الكبير والأيقونة الثورية مظفّر النواب، بتشييع رسمي وشعبي مهيب، عكس التاريخ الثوري والنضالي للشاعر الذي عُرف بمناهضته للأنظمة العربية وانتقاداته اللاذعة، فيما ندّد مشيعون بمشاركة رئيس الوزراء.


وتمهيداً لمواراته الثرى في النجف تكريماً لوصيته بدفنه قرب والدته، نُقل جثمان الشاعر الذي فارق الحياة عن 88 عاماً في الإمارات، بالطائرة الرئاسية إلى مطار بغداد الدولي في وقت سابق.


هناك أقيمت له مراسيم رسمية بحضور رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي. وحمل حرس الشرف نعش النواب الذي كُلّل بالورود، بينما رفع أحدهم صورة له بالأبيض والأسود.


ثم نُقل بموكب رسمي إلى مقر اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين، حيث تجمّع المئات من الأشخاص من أجيال مختلفة، من نساء ورجال للمشاركة في الوداع الأخير للنواب.


على أطراف الطريق المؤدي إلى الاتحاد، تجمّع المئات ممن توشحوا بالعلم العراقي، تعبيراً عن حزنهم لفقدان هذا الرمز العراقي. وحمل النعش ستّة من عناصر حرس الشرف عند إدخاله إلى باحة الاتحاد حيث قوبل بالهتافات وبترداد أبيات من قصائده وبزغاريد النساء.


مع ذلك، بالكاد كان لدى الأسرة الوقت للتجمع حول النعش في الباحة، فيما تمكن رئيس الوزراء المحاط بحراسه الشخصيين، من الاقتراب منه سريعا قبل المغادرة.


واختُصرت المراسم بعدما بدأ بعض الشباب بترداد شعارات ضدّ الكاظمي وضدّ السلطة مثل "كلكم حرامية" و"كلا كلا للعملاء" و"برا برا"، في أجواء ذكّرت بالاحتجاجات المناهضة للسلطة قبل عامين.


ورفع بعض المشاركين الأعلام العراقية، وآخرون صوراً للنواب، فيما حمل مناصرون للحزب الشيوعي راية حمراء كبيرة.


وقال الناطق باسم اتحاد الأدباء عمر السراي قبل وصول النعش إلى المقرّ إن هذا "الاستقبال الكبير لا يعني الأدباء فقط بل يعني المواطنين، فهو شاعر شعبي وليس شاعر نخبة".


وأضاف من مقر الاتحاد "هو يمثل موقفاً لدى المتظاهرين والثوريين لدى جميع محبي الوطن الحقيقيين، يمثل موقف عدم الاصطفاف مع السلطة لمقارعة الطغيان والديكتاتورية".


وأعرب جزء من المشاركين في المقابل عن استيائهم مما جرى من احتجاجات خلال التشييع، واعتبروا أنها كانت مسيئة للحدث.


واشتُهر النوّاب الذي ولد في بغداد في الأول من كانون الثاني/يناير عام 1934، وتخرّج من كليّة الآداب في جامعتها، بقصائده الثورية بعد سنوات في السجن والغربة أمضاها صاحب قصيدتي "القدس عروس عروبتكم" و"قمم" اللاذعتين. أمّا أوّل قصيدة أبرزته في عالم الشعر فهي "قراءة في دفتر المطر" في عام 1969.


أول طبعة كاملة باللغة العربية لأعماله صدرت في العام 1996 عن دار قنبر في لندن. وأبرز دواوينه في الشعر الشعبي "الريل وحمد"، في حين كان آخر بيت شعري له على فراش المرض "متعبُ مني ولا أقوى على حملي".


وأمضى النواب سنوات عمره بغالبيتها خارج بغداد، لكنه بقي حاضراً في وجدان العراقيين الذين ودّعوه بتداول صوره وقصائده على مواقع التواصل الاجتماعي منذ إعلان خبر وفاته.


في العام 1963، اضطر الشاعر الذي كان شيوعياً، إلى مغادرة العراق، بسبب الظروف السياسية والصراع بين الشيوعيين والقوميين. هرب إلى إيران عن طريق البصرة، قبل أن تسلّمه السلطات الإيرانية إلى الأمن السياسي العراقي حينها، وفق نبذة عنه نشرها موقع "أدب" المختصّ بالشعر العربي.


حُكم على النوّاب حينها بالإعدام، لكن خُفف حكمه إلى السجن مدى الحياة، وانتهى به المطاف بسجن في الحلة في وسط العراق. وقد فرّ حينها من السجن، لكنه اعتُقل ثانية بعد سنوات.


بعد الإفراج عنه، غادر بغداد الى بيروت ثمّ دمشق، وتنقّل بين العواصم العربية والأوروبية، قبل أن يُصاب بالمرض ويفارق الحياة في الإمارات حيث كان يتلقى العلاج. لم يتزوّج قط وليس له أولاد.
العودة الأولى للشاعر الذي كان منفياً في ظلّ نظام صدام حسين، إلى العراق كانت في العام 2011، تزامناً مع الانسحاب الأميركي إثر الغزو في العام 2003، فهو كان يرفض العودة إلى بلده في ظلّ "الاحتلال".


وفي حين برز كشاعر، كان النواب أيضاً فناناً تشكيلياً، و"واحداً من أجمل الأصوات العراقية" الغنائية، وفق تعبير الشاعر والكاتب عبد الحسين الهنداوي، مضيفاً أنه "كان أساساً شاعراً غنائياً ... أعطى اللغة العامية العراقية بعداً جمالياً إضافياً".


وعلى الرغم من أنّه من جيل سابق، لكن قصائده انتشرت على نحو كبير خلال الانتفاضة الشعبية غير المسبوقة التي هزّت العراق في تشرين الأول/أكتوبر 2019، وتناقلها الشباب تعبيراً عن رفضهم للواقع السياسي وأملهم في التغيير.


ومن اتحاد الأدباء، قال المصوّر محمد هشام البالغ 27 عاماً، المشارك في التشييع "مظفر وضع لنا مسار ورؤية لجيلي والأجيال التي سوف تليني ... مظفر النواب جزء من الأشياء التي ساهمت بإيقاظ وعينا السياسي والاجتماعي ووعينا بحقنا".


وبعد التشييع، ردد متظاهرون في الشوارع المجاورة هتافات منددة ورشقوا الحجارة على سيارات مسؤولين.

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 3:26 مساءً - بتوقيت القدس

الهندي: نأخذ تهديدات الاحتلال على محمل الجد والمقاومة ستتحمل مسؤوليتها

غزة-  "القدس" دوت كوم- أكد رئيس الدائرة السياسية وعضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي د. محمد الهندي، أن حركته ومعها فصائل المقاومة تأخذ تهديدات منظمة "لاهافا" اليهودية المتطرفة ومسيرة الأعلام المقرر لها المرور من باب العامود والحي الإسلامي على محمل الجد.


وقال د. الهندي خلال تصريحات وزعها المكتب الإعلامي للجهاد "إن مدينة القدس والمسجد الأقصى يمثلان العصب الحساس الذي ما أن يمس حتى ينتفض الشعب الفلسطيني في كل مكان وحتي تقف حركات المقاومة أمام تحمل مسؤوليتها ومعركة سيف القدس لا زالت ماثلة للعيان"، مؤكداً أن فصائل المقاومة تراقب تصرفات العدو وستتحمل مسؤوليتها في كل الأحوال.


وأشار الهندي إلى أن ممارسات جيش الاحتلال في استهداف الصحفية شيرين أبو عاقلة وملاحقة نعشها وملاحقة المشيعين للشهيد وليد الشريف في قلب الأقصى يعكس حالة التوتر والإرباك شديد لديه، ويؤكد أنه يفقد أعصابه كما يفقد أهدافه في قطاع غزة.


وأوضح أن "إسرائيل" في طريقها على الأرجح إلى خوض انتخابات جديدة للكنيست الاسرائيلي وهذا يعني أن هناك صراع محتدم لإرضاء اليمين الاسرائيلي والديني من قبل " رئيس المعارضة "نتنياهو و"ائتلاف بينت لابيد غانتس الهش"، لافتاً إلى أن "بينيت" هو ابن الصهيونية الدينية ويعمل كل ما بوسعه لإرضائها لأنها تمثل قاعدته الانتخابية التي يوشك أن يفقدها.


وبشأن التلويح الإسرائيلي لسياسة الاغتيالات في قطاع غزة، أكد القيادي بحركة الجهاد أن التلويح في العودة لسياسة الاغتيالات في غزة يعني أهداف الاحتلال في غزة أصبحت محدودة، داعياً شعبنا للاحتشاد دوما في الأقصى وكل يوم لتحدى الاحتلال وإسقاط مؤامرته .

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 3:21 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يسلم 7 إخطارات وقف بناء في كفر الديك

سلفيت- "القدس" دوت كوم-  غسان الكتوت- سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اليوم، سبعة إخطارات بوقف العمل والبناء في بلدة كفر الديك غرب سلفيت.


وأفاد رئيس بلدية كفر الديك محمد ناجي أن قوات الاحتلال سلمت إخطارات وقف العمل والبناء بستة منازل ومقهى في مختلف المناطق بالبلدة بحجة عدم الترخيص.


وتعود هذه المنازل لكل من المواطنين: محمد عفيف علي أحمد، وعبد الرحيم محمود طه، ويونس وجيه الديك، وسميح الناطور، وآدم مرعي، وشريف فتحي علي أحمد.


وأوضح أن بعض هذه المنازل مأهول وبعضها الاخر لا زال قيد الإنشاء.

عربي ودولي

السّبت 21 مايو 2022 3:16 مساءً - بتوقيت القدس

الولايات المتحدة تصدر حكماً بالسجن 3 سنوات على نجلي رئيس بنما السابق

نيويورك - (أ ف ب) -حكمت محكمة في نيويورك ، على لويس إنريكي وريكاردو مارتينيلي، وهما ابنا الرئيس البنمي السابق ريكاردو مارتينيلي، بالسجن ثلاث سنوات، بتهمة تأسيس نظام الفساد القائم في بنما مع شركة أودبريشت البرازيلية متعددة الجنسيات. كذلك نص حكم القاضي الأميركي على غرامة قدرها 250 ألف دولار، وهو حكم مخفض بالنظر إلى مطالبة الادعاء بسجنهما من 9 إلى 11 سنة.


واتهم الابنان بتلقي 28 مليون دولار من الرشاوى من المجموعة البرازيلية، بينها 19 مليونا وردت عبر حسابات أميركية. وأقر الشقيقان بالذنب في كانون الاول/ديسمبر الماضي بعد نقلهما من غواتيمالا الى الولايات المتحدة.


وكانت واشنطن طالبت بأن يتم تسليمهما بناءً على طلب العدالة الأميركية التي اتهمتهما بالتورط في عمليات أودبريشت التي زُعم أنها "دفعت أكثر من 700 مليون دولار كرشاوى لمسؤولين حكوميين بنميين" للفوز بعقود.


كذلك تطالب بنما بتسلّم الأخوين مارتينيلي بسبب فضيحة فساد أخرى.


ويتهم مارتينيلي الأب نفسه في قضية أودبريشت. وأعلن الرئيس البنمي السابق، الذي يتمتع بشعبية، نيته الترشح للانتخابات الرئاسية لعام 2024.
طالت فضيحة أودبريشت العديد من القادة والأحزاب السياسية في أميركا اللاتينية.
واعترف الرؤساء السابقون للشركة البرازيلية أمام المحكمة بأنهم وزعوا بشكل غير قانوني ملايين الدولارات كرشاوى لاسيما مقابل عقود عامة.

عربي ودولي

السّبت 21 مايو 2022 3:00 مساءً - بتوقيت القدس

موسكو تؤكد أنها دمرت شحنة "كبيرة" من الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا

موسكو -  (أ ف ب) -قالت وزارة الدفاع الروسية السبت إن القوات الروسية دمرت شحنة "كبيرة" من الأسلحة المرسلة من دول غربية في شمال غرب أوكرانيا بواسطة صواريخ طويلة المدى.


وأوضحت الوزارة "دمرت صواريخ كاليبر الطويلة المدى والعالية الدقة شحنة كبيرة من الأسلحة والمعدات العسكرية أرسلتها الولايات المتحدة ودول أوروبية قرب محطة مالين للسكك الحديد في منطقة زيتومير".


وقالت الوزارة إن هذه الأسلحة كانت موجهة للقوات الأوكرانية في منطقة دونباس في شرق البلاد. وتدور معارك عنيفة في هذه المنطقة التي ينطق غالبية سكانها بالروسية ويسيطر عليها جزئيا انفصاليون موالون لموسكو منذ 2014.
وتتعرض اوكرانيا منذ 24 شباط/فبراير لغزو روسي يهدف بحسب موسكو إلى "اجتثات النازية" من هذا البلد الذي تتهمه بارتكاب جرائم إبادة في حق السكان الناطقين بالروسية.
زودت الدول الغربية أوكرانيا أسلحة تشمل المدفعية والصواريخ المضادة للطيران وللدروع فيما تطالب كييف بدعم إضافي من حلفائها.

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 2:52 مساءً - بتوقيت القدس

منظمات هندية: إسرائيل تعمل لجعل النكبة حدثا مستمرا للشعب الفلسطيني

نيودلهي-"القدس" دوت كوم-  أكدت مؤسسات ومجموعات هندية تضامنها مع الشعب الفلسطيني ونضالاته في ذكرى مرور 74 عاما على نكبته وتشريده من أرضه.


وقالت هذه المنظمات وهي: شبكة التضامن بين الهند وفلسطين، ومنتدى الصداقة الهندية الفلسطينية، والمؤسسة الهندية الفلسطينية، في بيان مشترك لها عقب ختام اجتماعها في العاصمة الهندية نيودلهي في الذكرى الـ74 للنكبة، إن إسرائيل ومن خلال محاولة فرض أجندتها الاستعمارية تسعى لأن تجعل من النكبة حدثا سياسيا مستمرا لترسيخ وتثبيت هذه الأجندة عبر أداوتها الاحتلالية .


وقدم سفير دولة فلسطين لدى الهند عدنان أبو الهيجاء، نبذة تاريخية عن النكبة، مؤكدا ضرورة تشكيل قاعدة واسعة من التضامن العالمي مع شعبنا.


وطالب المهتمين بالعدالة وحقوق الإنسان في العالم بالتحدث بصوت عال ونشر الوعي العالمي بالوضع الفلسطيني.


واتفق أبو الهيجاء مع ممثلي المنظمات والمؤسسات الهندية المذكورة على العمل المشترك من خلال وسائل الإعلام، لتوعية المواطنين بالظلم الواقع على الفلسطينيين بفعل سياسات الاحتلال الإسرائيلي .


كما جرى الاتفاق على التواصل مع البرلمانيين وصناع الرأي العام، للحد من التواطؤ الهندي المتزايد مع الأعمال الوحشية الإسرائيلية المروعة، والعمل مع كل الأطراف على إنهاء الاحتلال بكل أشكاله العنصرية وتعزيز حركة مقاطعته.

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 2:44 مساءً - بتوقيت القدس

الاعلان عن بيت ساحور أول مدينة سياحية فلسطينية خالية من العوائق

بيت لحم -"القدس" دوت كوم- نجيب فراج- وقعت وزيرة السياحة والآثار  رُلى معايعة ورئيس بلدية بيت ساحور هاني الحايك ومدير مركز حفظ التراث الثقافي المهندس عصام جحا مذكرة تفاهم لتحضير دراسة تفصيلية لمشروع "تطويع مدينة فلسطينية كمدينة سياحية خالية من العوائق" وذلك في مقر وزارة السياحة والاثار بمدينة بيت لحم.


ورحبت الوزيرة معايعة بالحضور مؤكدة على ريادية هذا المشروع كنموذج سيتم تعميمه في المستقبل على كافة المدن والقرى السياحية في فلسطين، مؤكدة ضرورة الاستمرار بالعمل على تطوير الواقع السياحي في مختلف المدن الفلسطينية لما يوفر من افاق في تبني أنماط سياحية جديدة.


رئيس بلدية بيت ساحور  هاني الحايك تحدث عن أهمية المشروع في إعادة تصميم مدينة بيت ساحور كمدينة سياحية مفتوحة للجميع، مؤكدا توفير كافة الإمكانيات اللازمة من طرف البلدية لإنجاح المشروع ولتكون مدينة بيت ساحور نموذج للمدن الفلسطينية كافة.


عصام جحا أكد عن استعداد المركز لتقديم كافة الخبرات والمعلومات اللازمة لإنجاح هذا المشروع الفريد والمهم، مؤكدا على أهمية التعاون مع وزارة السياحة والاثار وبلدية بيت ساحور.


ماجد اسحق مدير عام التسويق السياحي في وزارة السياحة والاثار أكد على أهمية المشروع في جعل كافة المواقع السياحية والاثرية والمنشئات السياحة والمرافق العامة والشوارع في مدينة بيت ساحور قابلة للوصول، بدون أية عوائق بغض النظر عن القدرات الجسدية للزوار والسياح.


وبهدف المشروع الى توضيح العناصر الداخلية والخارجية التي تؤثر على تطوير الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة وتحديد الحلول المادية والمتطلبات القانونية المطلوبة مثل توفير التراخيص واذون البناء، والتدريب الخاص على كيفية خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة وخاصة لأصحاب الفنادق ومنظمي الرحلات القادمة واعداد حملة تسويقية دولية توضح بالتفصيل التقدم المحرز على هذا الصعيد لجذب المزيد من السياح / الزوار إلى المدينة .

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 2:36 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس يهنئ القيادي مزهر بإنتخابه نائباً للأمين العام للجبهة الشعبية

 رام الله- "القدس" دوت كوم- هنأ الرئيس محمود عباس اليوم، القيادي بالجبهة الشعبية لتحرير فلسطين جميل مزهر، بنجاح أعمال المؤتمر الثامن للجبهة وانتخابه نائبا للأمين العام .


وجاء ذلك خلال اتصال هاتفي، أعرب خلاله الرئيس  لهذا الفصيل المناضل والأساسي على الساحة الفلسطينية بمزيد من التقدم في خطى الدفاع عن حقوق شعبنا.


من جانبه، شكر مزهر الرئيس على هذا الاتصال، وتمنى أن تتحقق أماني شعبنا في الحرية والاستقلال.

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 2:33 مساءً - بتوقيت القدس

الفلسطينية إسراء صلاح تحصد المركز الثاني في مسابقة "تتارستان" الدولية لحفظ القرآن


 رام الله-"القدس" دوت كوم-  أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، عن فوز الحافظة لكتاب الله كاملا إسراء محمد عصام مفلح صلاح بالمرتبة الثانية في مسابقة تتارستان الدولية لحفظ القرآن الكريم، والمنعقدة في قازان عاصمة جمهورية تتارستان، بمشاركة أكثر من 50 متسابقا ومتسابقة من دول آسيا وأفريقيا.


وقال وزير الأوقاف والشؤون الدينية حاتم البكري، إن هذا الفوز يضاف إلى سلسلة من النجاحات التي حققتها الوزارة، حيث سبق لها وأن فازت بمواقع متقدمة في مسابقات دولية سابقة.وأضاف أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا لمراكز تحفيظ القرآن المنتشرة في فلسطين، والتي يزيد عددها على ألف مركز في المحافظات المختلفة، انطلاقا من حرصها على إيجاد جيل حافظ لكتاب الله يحمل رسالة الإسلام.

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 2:10 مساءً - بتوقيت القدس

"حق" ينظم وقفة بذكرى النكبة ومأساة "نهر البارد" واستنكاراً لاغتيال "أبو عاقلة"

بيروت- "القدس" دوت كوم-  نظم اتحاد لجان حق العودة (حق ) وقفة جماهيرية حاشدة في مخيم  نهر البارد،  شاركت فيها فصائل المقاومة واللجنة الشعبية الفلسطينية  وحشد من الشخصيات الوطنية والاجتماعية وجمهور كبير من كوادر واعضاء وانصار اتحاد حق ، لمناسبة الذكرى 74 للنكبة والذكرى 15  لمأساة مخيم نهر البارد واستنكارا لاغتيال الاعلامية شيرين ابو عاقلة.


 وبدأت الوقفة بكلمة ترحيب من حسين سعدو عضو  قيادة الاتحاد في المخيم ، تحدث فيها عن معاني ذكرى النكبة التي مازالت مستمرة ، واكد على التمسك بحق العودة رغم سنوات النكبة واللجوء ، وطالب المؤسسات الدولية ومحكمة الجنايات بفتح تحقيق سريع مع قادة الاحتلال باغتيال الاعلامية شيرين ابو عاقلة.


والقى كلمة اتحاد لجان حق العودة  عضو قيادة اتحاد لجان حق العودة في لبنان، خليل خضر اشار  فيها ان الذكرى 74 للنكبة الفلسطينية الكبرى تأتي في ظل المقاومة المتصاعدة في القدس وحي الشيخ جراح وبطولات جنين ومخيمها الصامد و عموم مدن وقرى ومخيمات الضفة والمقاومة في غزة و الحراك الشعبي بالأراضي المحتلة عام ١٩٤٨ وحركة اللاجئين في لبنان و الشتات. وشدد على تشكيل القيادة الموحدة للمقاومة الشعبية وانهاء الانقسام واستعادة الوحدة وتطبيق قرارات المجلس المركزي الاخير .


ودعا الى استكمال اعمار مخيم نهر البارد وانهاء معاناة ابنائه والتعويض على العائلات في الجزء الجديد من المخيم وزيادة العائلات في برنامج الامان الاجتماعي ، وجدد خضر رفض مواقف المفوض العام الداعية لتوفير الخدمات عبر مؤسسات دولية نيابة عن الاونروا ، ودعا الى توسيع دائرة التحركات الضاغطة على ادارة الاونروا من اجل توفير موازنة ثابتة من الامم المتحدة واعتماد خطة طوارئ اقتصادية شاملة ومستدامة.


ودعا وكالة غوث وتشغيل اللاجئيين (الاونروا) باعتماد خطة طوارئ صحية واغاثية شاملة ومستدامة تستجيب للاحتياجات ابناء شعبنا ، مع ضرورة توفير مساعدة مالية عاجلة وعدم حصرها بفئة معينة .


و حذر  الاونروا  وجميع  الجهات المعنية من حدوث انفجار شعبي واجتماعي داخل المخيم نتيجة لعدم تلبيتها مطالب اللاجئيين واحتياجاتهم في ظل تفاقم الوضع الاقتصادي في لبنان.


واشار الى الجريمة النكراء و المروعة التي اقدم عليها جيش الاحتلال، باغتيال الاعلامية  شيرين ابو عاقلة ، والاعتداء على آلاف المشاركين في مسيرة التشييع أمام  العالم بأسره ، واصفا اياه بـ" مشهد يندى له جبين الانسانية و العدالة الدولية".

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 2:02 مساءً - بتوقيت القدس

"الفريق الأهلي " يدعو "المالية" لجلسة استماع لبحث شؤون الموازنة العامة

رام الله- "القدس" دوت كوم- دعا الفريق الأهلي لدعم شفافية الموازنة العامة وزارة المالية لعقد جلسة استماع عامة لنقاش التدخلات والآليات التي سيتم اعتمادها لتحقيق خطة الإصلاح، ونقاش الموازنة العامة للسنة المالية 2022 سيما ما تم تخصيصه لقطاع الحماية الاجتماعية؛ إثر مصادقة الرئيس محمود عباس على القرار بقانون بشأن الموازنة العامة للسنة المالية 2022 بعد مضي ثلاثة أشهر من عام 2022، 


وافاد الفريق الاهلي في بيان له، ان الموازنة العامة إذ تم نشرها بشكل مختصر ودون أي توضيحات للإنفاق على مراكز المسؤولية، وتجاهل مبدأ اشراك ممثلي المواطنين ومنظمات المجتمع المدني ومطالبات الفريق المستمرة بإشراكه في نقاش وتحديد أولويات الموازنة، وبتجاهل تام لدافعي الضرائب، ممولي أكثر من 85% من الموازنة.


 ضرورة نشر خطة الإصلاح كاملة


وشدد الفريق الأهلي، في ورقة موقف أعدها حول قرار بقانون بشأن الموازنة العامة لسنة 2022، على ضرورة نشر الحكومة لخطة الإصلاح المقدمة في اجتماع الدول المنحة  كاملة مدعمة بالجدول الزمني المتوقع للتنفيذ والجهة المسؤولة عنه والجهة المشرفة على التنفيذ، والالتزام بنشر تقارير دورية حول ما تم تنفيذه منها، وضرورة نشر قانون الموازنة كاملا بما يشمل تفاصيل مخصصات مراكز المسؤولية، مع ضرورة الالتزام بالآجال الزمنية التي حددها القانون الأساسي الفلسطيني وقانون تنظيم الموازنة والشؤون المالية رقم 7 لسنة 1998  لإقرار الموازنة العامة واعتمادها، والتوقف عن الاستناد على الاستثناء باستمرار بالإنفاق في حال لم يتيسر إقرار قانون الموازنة قبل نهاية السنة بموعدها بشهر كانون اول من العام.


كما أكد الفريق الأهلي في مطالبته الحكومة ووزارة المالية بالانفتاح واتباع النهج التشاركي مع المواطنين ومنظمات المجتمع المدني وبإشراكها في تحديد الأولويات العامة للموازنة بما يشمل أولويات الإنفاق وسياسات الجباية المالية تحديدا، والشفافية في الإنفاق التطويري ومصادر التمويل.


وتضمن البيان الصادر عن وزارة المالية بخصوص الموازنة العامة للسنة المالية 2022 العمل على إجراء إصلاحات جوهرية في جانب النفقات؛ في المجالات التالية: فاتورة الرواتب، والنظام الصحي، وصافي الإقراض، وعليه يرى الفريق الأهلي أن هذه الإصلاحات تتوافق مع التوصيات التي قدمها الفريق الأهلي لضبط الإنفاق، إلا أن آليات تطبيق الإجراءات ما زالت غير واضحة المعالم، كما إن الارقام الخاصة بالنفقات والايرادات وتوقعات صافي الاقراض والعجز لم تعكس أي نوايا للإصلاح المعلن عنه.


ضرورة مراجعة النظام الضريبي لتحقيق العدالة الاجتماعية على نحو أكبر


في الوقت الذي ثمن الفريق الأهلي توجه الحكومة نحو دعم أسعار المواد الأساسية والطاقة، والإعفاءات الضريبية قدر الإمكان، والتوجه نحو تنمية الإيرادات من خلال خلال البسط الأفقي للقاعدة الضريبية، والحدّ من ظاهرة التجنب الضريبي بزيادة الامتثال والالتزام، مع التركيز على العدالة الاجتماعية والمبادئ التحفيزية، إلا أنه أكد على ضرورة مراجعة النظام الضريبي، وتصويبه باتجاه الضرائب التصاعدية بغية تحقيق العدالة الاجتماعية.


غياب معايير الانفاق الطارئ والطبيعة الخاصة


ويرى الفريق الأهلي أن بعض المواد أعطت صلاحيات واسعة لوزير المالية و/أو رئيس الوزراء باتخذ قرار الإنفاق، دون توضيح معايير الإنفاق الطارئ أو الطبيعة الخاصة، أو التأكيد على أن المجلس التشريعي/ المشرع صاحب إصدار التشريعات، وهو المخول باتخاذ القرارات في القيام بالمناقلة بين الأبواب الموازنة وفي مخصصات الانفاق.


ديوان الرئاسة مستثنى من تطبيق النظام المالي للمؤسسات الدولة


وتحفظ الفريق الأهلي على الاستثناء الممنوح لديوان الرئاسة من تطبيق النظام المالي لمؤسسات الدولة، حيث جاء في المادة (17) بند (2) " تلتزم كافة مراكز المسؤولية بتنفيذ موازنتها وفقا لأحكام النظام المالي، مع مراعاة النظام المالي والمحاسبي الخاص بديوان الرئاسة"؛ خاصة أن هذا النظام المالي غير منشور.


ضرورة إقرار قانون للتأمين الصحي الشامل والالزامي


كما تحفظ الفريق الأهلي على سبل الإصلاح في النظام الصحي التي لم تتضمن تصويب نظام التأمين الصحي، من خلال العمل على إقرار قانون التأمين الصحي الشامل والإلزامي، حيث اعتبر الفريق أن إصلاح النظام الصحي يبدأ من العمل على إقرار قانون للتأمين الصحي الشامل والالزامي الذي يحقق العدالة في الوصول للحق في الصحة، والعدالة في المساهمة بإيرادات صندوق التأمين الصحي، وبتطوير الخدمات الصحية الحكومية ، وأن أيّ محاولات للإصلاح مع الإبقاء على نظام التأمين الصحي الحالي لن تساهم بالخروج من هذه المعضلة.


 تحديد أولويات الانفاق وفقا للمصلحة العامة وحماية مخصصات الفقراء والمهمشين


وشدد الفريق الأهلي أيضا على أهمية نشر وتوضيح أولويات الإنفاق، انطلاقا من التوازن الحكيم بين الانفاق والإمكانيات المتاحية، وتحديد أولويات الانفاق وفقا للمصلحة العامة، آخذا بعين الاعتبار الترشيد الأمثل في الإنفاق أو استئجار المباني وخفض الامتيازات لكبار الموظفين وغيرها، مع ضرورة العمل على إعداد خطة لإدارة الكوراث والحالات الاستثنائية والطارئة، وتحديد معايير وآليات الانفاق وتنظمها، بما يضمن تنظيم آلية الانفاق الاحتياطي.


وأكد الفريق على ضرورة الالتزام بما ورد في قانون الموازنة سيما فيما يتعلق بالإنفاق التطويري، والمخصص من الخزينة العامة، مشددا على ضرورة التزام الحكومة ووزارة المالية بالشفافية والانفاق على قطاع الحماية الاجتماعية بما يتضمنه من حماية للفقراء والالتزام بتحويل كامل الدفعات لهم.

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 1:54 مساءً - بتوقيت القدس

"شؤون اللاجئين" و"جايكا" تبحثان سير عمل المرحلة الثانية من مشروع تحسن المخيمات

نابلس – "القدس" دوت كوم- عماد سعادة - بحث مسؤولون في دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية مع وفد من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) سير عمل المرحلة الثانية من مشروع تحسين مخيمات اللاجئين (بالسيب) الذي تنفذه الأولى بتمويل من الثانية، ويستهدف عددا من المخيمات في الضفة.


وكان وفد "جايكا" القادم من العاصمة اليابانية (طوكيو) برئاسة مسؤولة مشروع (بالسيب)، موتوكو ماتسونو، قد زار مقر دائرة شؤون اللاجئين في رام الله والتقى وكيل الدائرة، أنور حمام، ومدير عام المخيمات، ياسر ابو كشك.


واشاد حمام بعمق العلاقة التي تربط دائرة شؤون اللاجئين بالوكالة اليابانية وتعاونهما المشترك في خدمة المخيمات الفلسطينية.


كما تحدث حمام عن مجريات الاحداث في الساحة الفلسطينية، وممارسات الاحتلال وظروف اغيال الصحافية شيرين أبو عاقلة على ارض مخيم جنين، وما تبعه من إعتداء على جنازتها في القدس، وكذلك الاعتداء على جنازة الشهيد وليد الشريف في القدس أيضا.


وتطرق أيضا الى ذكرى مرور 74 عاما على النكبة، منتقدا سياسة الكيل بمكيالين وازدواجية المعايير التي يمارسها المجتمع الدولي، والتي اتضحت جليا في كيفية التعامل مع مجريات الحرب الروسية الأوكرانية.


واشار حمام الى اهتمام رئيس دائرة شؤون اللاجئين الدكتور احمد ابو هولي بمشروع تحسين المخيمات وتوجيهاته بتسخير امكانيات الدائرة وكادرها من اجل انجاحه وتحقيق اهدافه المرجوة في تحسين واقع المخيمات وتحديد احتياجاتها.


" بدوره، أكد أبو كشك حرص دائرة شؤون اللاجئين على تعزيز التعاون مع "جايكا" لتمتد مشاريعها الى بقية المخيمات الفلسطينية في لبنان وقطاع غزة. وأشار الى تطلع الدائرة لتعزيز التواصل مع الشعب الياباني باعتباره صديقاً للشعب الفلسطيني، في سبيل تعزيز مبادئ الحرية والسلام التي تواصل اسرائيل تنكرها لها.


وخاطب أبو كشك الوفد قائلا: "رسالتكم رسالة سلام، ونسعى معكم لتحقيق ذات الهدف من اجل مستقبل أفضل لأطفال فلسطين وللاجئين في المخيمات بشكل خاص".


بدورها، أكدت "ماتسونو" أن الهدف الأساسي من اللقاء هو متابعة سير العمل في مشروع تحسين المخيمات والمراحل المنجزة فيه، علاوة على الإطلاع على واقع المخيمات وظروف اللاجئين المعيشية، والاستماع الى اراء الشركاء وتبادل وجهات النظر معهم من اجل تسهيل العمل وإنجاح المرحلة الثانية للمشروع.

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 1:43 مساءً - بتوقيت القدس

تشييع جثمان خنساء فلسطين عائشة السعدي في مخيم جنين

جنين –" القدس" دوت كوم – علي سمودي – شيعت جماهير غفيرة في مخيم جنين، صباح اليوم، جثمان خنساء فلسطين الحاجة عائشة يوسف السعدي من مخيم جنين والدة الشهيدين عثمان ومحمد السعدي والاسير احمد السعدي والاسير المحرر  محمود السعدي، والتي توفيت صباح اليوم في مستشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي عن عمر تجاوز "80 عاما"، بعد صراع مع المرض .


وشارك في تشييع جثمانها، قادة وممثلي الفصائل والقوى الوطنية والاسلامية والفعاليات والاسرى المحررين وجماهير غفيرة من محافظة جنين .


ونعت الحركة الاسيرة ، ونادي الأسير والأسرى المحررين الراحلة السعدي ، معبرين عن تعازيهم الحارة لأبناءها وأسرهم، سائلين المولى أن يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جنانه .


وخلال تابينها ، حيا المتحدثون، الراحلة التي قضت عمرها صابرة امام جرائم الاحتلال واستهداف اسرتها التي قدمت الشهداء والجرحى والاسرى، وعاشت معاناة رهيبة خلال مطاردة ابناءها محمد ومحمود وقضت سنوات طويلة على بوابات السجون ، التي يقبع فيها حاليا نجلها الاسير احمد سيعيد السعدي الذي اعتقلته وحدة اسرائيلية خاصة الشهر الماضي ، ومازال يخضع للتحقيق في سجن الجلمة .


الجدير ذكره، أن الحاجة عائشة، هي والدة الشهيد محمد السعدي الذي استشهد خلال انتفاضة الحجر بعد مطاردته ومقاومته كونه احد قادة مجموعات الفهد الاسود، اما ابنها الثاني عثمان ، فقد كان من قادة حركة فتح واستشهد في معارك الثورة في الجنوب اللبناني، كذلك نجلها الشيخ محمود السعدي تعرض للمطاردة والاعتقال مرات عديدة بتهمة العضوية في قيادة الجهاد الاسلامي، أما نجلها احمد ، فما زال يقبع في سجون الاحتلال، علما أنها جدة الشهيد رعد فتحي حازم منفذ عملية تل ابيب الاخيرة.



خنساء فلسطين مع نجلها محمود السعدي


فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 1:28 مساءً - بتوقيت القدس

جيش الاحتلال استخدم طفلة فلسطينية كدرع بشري خلال اشتباكات في جنين

رام الله -"القدس" دوت كوم-  استخدم جنود الاحتلال الإسرائيلي طفلة فلسطينية تبلغ من العمر "16 عاماً" كدرع بشري أمام مركبة عسكرية إسرائيلية، وذلك أثناء اقتحامهم مدينة جنين في الثالث عشر من شهر أيار الجاري.


ووفق المعلومات التي جمعتها الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال- فلسطين، فقد أجبر جنود الاحتلال الطفلة عهد مرعب ، من سكان حي الهدف بجنين على الوقوف أمام مركبتهم العسكرية لمدة ساعتين تقريبا، وسط تبادل لإطلاق الرصاص الحي بشكل كثيف بين الجنود ومسلحين فلسطينيين.


وقالت الطفلة عهد، في إفادتها للحركة العالمية، إنه "في حوالي الساعة السادسة من صباح ذلك اليوم، استيقظت وأفراد عائلتي على أصوات انفجارات قوية قريبة من منزلنا وسمعت شخصا ينادي بصوت عال (محمود سلم نفسك)، حينها عرفت أن جيش الاحتلال يحاصر المنزل بهدف اعتقال شقيقي محمود البالغ من العمر 20 عاما".


وأضافت: "بعدها بدأ أحد الجنود بالمناداة وطلب منا جميعا الخروج من المنزل، خرجت مع والدي ووالدتي وشقيقاي فارس "8 سنوات"، وعبد الرحمن "3 سنوات"، فيما بقي شقيقي محمود داخل المنزل، وبعد خروجنا لم نشاهد أي تواجد لجنود الاحتلال أو لمركباتهم العسكرية، لكن أحد الجنود طلب منا بصوت عال أن نتقدم وندخل إلى ساحة أحد المنازل المقابلة لمنزلنا، ففعلنا ذلك".


وتابعت الطفلة: "فور وصولنا قام الجنود بتفتيش والدي وتكبيله، وخلال ذلك كنت أنا وشقيقاي فارس وعبد الرحمن نبكي من شدة الخوف، بعدها طلب أحد الجنود من والدتي أن تصطحبنا إلى نهاية الشارع المحاذي لمنزلنا والذي يبعد حوالي 100 متر، وعند وصولنا إلى هناك كان يقف جيب عسكري إسرائيلي، فطلب منا الجنود أن نجلس أرضا أمام أحد المنازل القريبة، وكنا نبكي ونرتجف من شدة الخوف، فقام أحد الجنود بإدخال شقيقاي إلى المنزل الذي جلسنا بجواره، وكت ووالدتي نشاهد ما يجري في محيط منزلنا (...) وبعد حوالي نصف ساعة وصل للمكان جيب عسكري إسرائيلي، وقام الجنود باقتياد والدتي إلى داخله ثم غادر، فبقيت بمفردي بين جنود الاحتلال، وهنا ازداد خوفي ورعبي".


وأضافت الطفلة: "في حوالي الساعة الثامنة صباحا، وقع إطلاق نار كثيف من قبل مسلحين باتجاه الجيب العسكري الذي كنت أجلس بالقرب منه، فأمسكني الجنود بسرعة وطلبوا مني أن أبقى واقفة أمام مقدمة الجيب الذي كان يتعرض لإطلاق النار، وبعدها صعدوا جميعهم إلى داخل الجيب، وفي تلك اللحظات كان الرصاص يحيطني من كل جانب، كنت أرتجف وأبكي، طلبت من الجنود أن يبعدوني عن المكان لأن الرصاص يمرُ من فوق رأسي، فقال لي أحدهم باللغة العربية ومن خلال نافذة صغيرة في الجيب (ظلك مكانك وما تتحركي إنت إرهابية، وظلك محلك حتى تودعي أخوك محمود).


وقالت: بسبب كثافة النيران باتجاه الجيب الذي كنت أقف أمامه أنزلت رأسي للأسفل لكي لا يصيبني الرصاص، حينها صرخ الجندي من داخل الجيب وقال لي (ارفعي رأسك ما تنزليه) وهذا ما حصل فعلا، طوال تلك الفترة لم أنقطع عن البكاء والطلب من الجنود لكي لا أبقى في مكاني إلا أنهم لم يستجيبوا لي نهائيا، وبعد مرور حوالي ساعتين على وقوفي أمام الجيب، وجراء الخوف والرعب حيث لم يعد بمقدوري مواصلة الوقوف، غادرت المكان وتوجهت نحو شجرة قريبة وجلست على الأرض وكنت حينها منهارة بكل معنى الكلمة، حينها صرخ عليّ أحد الجنود من نافذة الجيب وطلب مني العودة إلى مكاني إلا أنني لم أستجب له وبقيت جالسة قرب الشجرة أشاهد ما يجري في محيط منزلنا، والذي كنت أبعد عنه مسافة حوالي 100 متر.


وبعد حوالي ساعتين، أخلت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزل العائلة المكون من طابقين، حيث كانت عهد تعيش مع والديها وثلاثة أشقاء وجديها وأعمامها وزوجاتهم وأطفالهم الثمانية الذين تتراوح أعمارهم بين سنة واحدة و11 سنة، ومن ثم قصفت المنزل بقذائف صاروخية، ما أدى إلى اشتعال النيران فيه، كما أطلقت الذخيرة الحية على المنزل، بحسب المعلومات التي جمعتها الحركة العالمية.


وقد انسحبت قوات الاحتلال من الحي في حوالي الساعة 11 صباحا، بعد اعتقال محمود شقيق عهد، فيما نُقلت عهد إلى مستشفى في جنين وعولجت من ضغوط نفسية شديدة ونقص حاد في الأوكسجين.


إن القانون الدولي صريح ويحظر بشكل مطلق استخدام المدنيين كدروع بشرية، أو إجبارهم على تقديم المساعدة المباشرة للعمليات العسكرية أو استخدامهم لحماية القوات المسلحة أو الجماعات المسلحة أو الأهداف من الهجمات، وهذه الممارسة محظورة أيضا بموجب القانون الإسرائيلي بناء على حكم صدر عام 2005 عن المحكمة العليا الإسرائيلية.


منذ عام 2000، وثقت الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال- فلسطين ما لا يقل عن 26 حالة تتعلق باستخدام أطفال فلسطينيين كدروع بشرية من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي، حدثت جميعها باستثناء حالة واحدة بعد قرار المحكمة العليا الإسرائيلية بهذا الخصوص.


وقد أدين في حالة واحدة فقط من تلك الحالات جنديان إسرائيليان بتهمة "سلوك غير لائق" و"تجاوز السلطة"، وكلاهما تم تخفيض رتبتيهما وحكم عليهما بالسجن ثلاثة أشهر مع وقف التنفيذ.

عربي ودولي

السّبت 21 مايو 2022 1:20 مساءً - بتوقيت القدس

موسكو : دمرنا شحنة "كبيرة" من الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا

موسكو- (أ ف ب) -قالت وزارة الدفاع الروسية السبت إن القوات الروسية دمرت شحنة "كبيرة" من الأسلحة المرسلة من دول غربية في شمال غرب أوكرانيا بواسطة صواريخ طويلة المدى.


وأوضحت الوزارة "دمرت صواريخ كاليبر الطويلة المدى والعالية الدقة شحنة كبيرة من الأسلحة والمعدات العسكرية أرسلتها الولايات المتحدة ودول أوروبية قرب محطة مالين للسكك الحديد في منطقة زيتومير".


وقالت الوزارة إن هذه الأسلحة كانت موجهة للقوات الأوكرانية في منطقة دونباس في شرق البلاد. وتدور معارك عنيفة في هذه المنطقة التي ينطق غالبية سكانها بالروسية ويسيطر عليها جزئيا انفصاليون موالون لموسكو منذ 2014.


وتتعرض اوكرانيا منذ 24 شباط/فبراير لغزو روسي يهدف بحسب موسكو إلى "اجتثات النازية" من هذا البلد الذي تتهمه بارتكاب جرائم إبادة في حق السكان الناطقين بالروسية.


زودت الدول الغربية أوكرانيا أسلحة تشمل المدفعية والصواريخ المضادة للطيران وللدروع فيما تطالب كييف بدعم إضافي من حلفائها.

عربي ودولي

السّبت 21 مايو 2022 1:10 مساءً - بتوقيت القدس

جعجع يطالب باستعادة القرار الاستراتيجي للدولة اللبنانية من يد حزب الله

معراب  -  (أ ف ب) -أكّد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أن التغيير الذي أفرزته الانتخابات البرلمانية الأخيرة مع فقدان حزب الله الأكثرية يحتّم تغييراً في الأداء السياسي، تصبح بموجبه الدولة اللبنانية صاحبة القرار الاستراتيجي في السلم والحرب وفي السياسة الخارجية.


وقال جعجع في مقابلة مع وكالة فرانس برس من مقره في معراب، شمال شرق بيروت، إن حزبه يعتزم العمل على أن "نعيد القرار الاستراتيجي كله الى الدولة اللبنانية، ولا يعود لأحد الحق أن يتخطى سقف الدولة في ما يتعلق بالسياسة الخارجية، وأن يكون القرار الأمني والعسكري بيد الجيش اللبناني".


وأضاف "لا يمكن لأحد أن يُقدم على حرب 12 تموز" جديدة (حرب تموز/يوليو 2006) أو أن "ينقل صواريخ من مكان الى آخر إلا بموافقة ومعرفة الجيش اللبناني"، في إشارة الى حزب الله، القوة العسكرية الوحيدة التي تمتلك ترسانة عسكرية ضخمة غير القوى الشرعية اللبنانية.


ويدافع حزب الله المدعوم من طهران، عن سلاحه، ويقول إنه لمواجهة اسرائيل التي خاض معها صيف 2006 حرباً مدمرة. لكن خصومه يتهمونه باستخدامها "للترهيب في الداخل" والتحكّم بقرار السلم والحرب في البلاد، والتدخل في نزاعات في المنطقة، ما عكّر صفو علاقات لبنان الخارجية خصوصاً مع دول الخليج، التي كان تعد من أبرز داعمي لبنان.


وأوضح جعجع الذي يعدّ من أشدّ خصوم حزب الله وارتكزت حملته الانتخابية على شعارات مناوئة لسلاحه "لم يعد هناك من سلاح في الداخل، بل هناك عملية سياسية" تجلّت عبر الانتخابات، مشدداً على أنه "ليس مسموحا لأحد أن يستخدم سلاحه في الداخل".


وقال جعجع إن ترجمة المسار الجديد تبدأ بانتخاب رئيس للبرلمان يساعد على اتمام المهمة و"يحافظ على الكيان وعلى الدولة اللبنانية".
وأضاف "لا يمكننا انتخاب الرئيس (نبيه) بري على الاطلاق لأنه (جزء) من الفريق الآخر".


وبري الذي يشغل منصبه منذ العام 1992 هو الحليف الوثيق لحزب الله. ورغم تلويح كتل عدّة بعدم تأييد ترشيحه، إلا أن محللين يرجحون إعادة انتخابه كونه المرشح الوحيد مع احتفاظ حزب الله وحركة أمل بكافة المقاعد المخصصة للطائفة الشيعية في بلد تعود فيه رئاسة البرلمان لشيعي.


يضمّ البرلمان الجديد عملياً كتلاً غير متجانسة لا يحظى أي منها بأكثرية مطلقة، بعد فوز 13 نائباً من الوجوه التي أفرزتها التحركات الاحتجاجية التي شهدها لبنان لأشهر بدءاً من 17 تشرين الأول/أكتوبر 2019.
وتقود القوات اللبنانية، وهي من الأحزاب المسيحية التي شاركت في الحرب الأهلية، كتلة وازنة من 19 نائباً، بينهم نائب حليف.
ويعوّل حزب القوات على تحالف عريض مع قوى أخرى تقليدية معارضة بشدة لسلاح حزب الله على غرار حزب الكتائب (أربعة نواب) والحزب التقدمي الاشتراكي (تسعة نواب) وكتلة النائب اشرف ريفي (نائبان) ونواب آخرون. كذلك يجري الحزب، وفق جعجع، "اتصالات مكثفة" مع كافة النواب الذين انبثقوا عن "ثورة 17 تشرين"، "لمعرفة الأطر الأفضل لتنسيق المواقف".
وقال "نحن متفقون على الأقل على قيام دولة لبنانية فعلية.. بعيداً عن كل فساد وعن كل زبائنية ومحاصصة ومصلحة خاصة".
وفي ما يتعلّق بصيغة الحكومة المقبلة، رفض جعجع تشكيل حكومة "وحدة وطنية"، وهي تسمية تطلق على الحكومات التي تتمثل فيها كافة القوى السياسية الرئيسية وغالباً ما يتسم عملها بالشلل جراء تباين الآراء وتعطيل اتخاذ القرارات.
وقال "ما يسمونه بحكومات الوحدة الوطنية وهم (..) نحن مع حكومة أكثرية فاعلة"، تضمّ "فريق عمل متراصاً ومتفقاً على مشروع واحد".
ويتهم اللبنانيون الحكومات المتعاقبة بالفشل في إدارة الأزمات المتلاحقة بسبب الانقسامات السياسية الحادة وتغليب منطق المحاصصة والصفقات على بناء دولة مؤسسات وإجراء اصلاحات بنيوية.
ويشهد لبنان منذ أكثر من عامين انهياراً اقتصادياً غير مسبوق، بات معه أكثر من ثمانين في المئة من السكان تحت خط الفقر مع تردي الأوضاع المعيشية وفقدان الليرة أكثر من تسعين في المئة من قيمتها، وتراجع قدرة الدولة على توفير الخدمات الأساسية من كهرباء وطبابة وسواها.
وقال جعجع الذي تربط حزبه صلات وثيقة بالسعودية، "إذا تشكلت حكومة توحي بالثقة والمصداقية ولديها توجهات واضحة ومشروع سياسي واضح وأظهرت من الشهر الأول أو الثاني جدية في التعاطي، فمن شبه المؤكد ستعود العلاقات العربية إلى ما كانت عليه في السابق، وستتدفق المساعدات العربية تدريجيا الى لبنان".
وشدد على أن تشكيل حكومة مماثلة "يسرّع المفاوضات مع صندوق النقد الدولي"، الذي يعد الاتفاق معه "المدخل الأساسي" لوقف الانهيار.
ويعوّل لبنان الذي توصل إلى اتفاق مبدئي مع صندوق النقد على خطة مساعدة بقيمة ثلاثة مليارات دولار على أربع سنوات، لم تُصدّق بعد، على دول الخليج من أجل تقديم مساعدات مالية تساهم في انتشال لبنان من أزمته.
ويشترط صندوق النقد على لبنان تنفيذ إصلاحات مسبقة تتعلّق بالميزانية العامة وهيكلة القطاع المصرفي والمالي. وأقرت الحكومة اللبنانية في جلستها الأخيرة الجمعة خطة التعافي المالي التي يتعين على البرلمان الجديد إقرارها، تمهيداً للتوصل الى اتفاق نهائي مع صندوق النقد.

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 12:35 مساءً - بتوقيت القدس

"الخارجية" تدين جريمة إعدام الشهيد الفايد وتطالب الجنائية الدولية بالإسراع في تحقيقاتها

رام الله - "القدس" دوت كوم - أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، الاقتحامات المتواصلة التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي في محافظة جنين ومخيمها، وآخرها فجر اليوم السبت، وأدت لجريمة الإعدام الميداني للشهيد الفتى أمجد الفايد (17 عاما)، وإصابة فتى آخر بجروح حرجة.


واعتبرت الوزارة، في بيان لها، أن هذه الجريمة ترجمة عملية لتوجيهات رئيس حكومة الاحتلال الاسرائيلي المتطرف نفتالي بينيت، الذي أكد في أكثر من مناسبة على عدم وجود أي قيود أو روابط لتصرفات او ممارسات جيش الاحتلال.


وحذرت من مغبة التعامل مع شهدائنا كأرقام وبيانات إحصائية، ما يشجع سلطات الاحتلال على ارتكاب مزيد من الجرائم وتصعيد عدوانها ضد شعبنا.


وطالبت الوزارة المجتمع الدولي بوقف سياسية الكيل بمكيالين في تعامله مع الانتهاكات والجرائم التي ترتكب بحق شعبنا، مشددة على أنها تتابع ملف جرائم الاعدامات الميدانية والقتل خارج القانون مع المحكمة الجنائية الدولية ومجلس حقوق الإنسان ولجنة التحقيق المستمرة المنبثقة عنه لضمان مثول مجرمي الحرب الاسرائيليين امام المحاكم المختصة.


ودعت الخارجية والمغتربين الأمين العام للأمم المتحدة، بسرعة تفعيل نظام الحماية الدولية لشعبنا الفلسطيني.


المصدر: "وفا"

منوعات

السّبت 21 مايو 2022 12:26 مساءً - بتوقيت القدس

سائح ألماني يواجه عقوبة الإعدام بقضية تهريب آثار بالعراق

بغداد-  (د ب أ) - تعقد محكمة استئناف الكرخ  العراقية ببغداد غدا الأحد جلسة ثانية للنظر في قضية تهريب آثار عراقية متهم فيها سائحان ألماني وبريطاني.


وقال المحامي  العراقي محمد كوبرلي لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) إن فريقا من المحامين العراقيين  يتولى الدفاع عن السائح الألماني الطبيب فولكر والدمان 60 عاما المتورط في قضية تهريب قطع آثار عراقية التقطها من منطقة أوروك الأثرية في محافظة ذي قار375/ كم جنوبي بغداد/ ، كان يزورها برفقة مجموعة من السياح الأجانب وصلوا العراق قبل نحو شهرين.


وأضاف أن" القضية المتهم بها السائح الألماني يعاقب عليها في حال ثبوتها بالإعدام لكن فريق الدفاع يسعى للحصول على أحكام مخففة تأخذ بنظر الاعتبار حثيثيات القضية" مشيرا إلى"أن السائح الألماني يزور العراق لأول مرة في رحلة سياحة وأن القطع الأثرية التي عثر عليها في حقيبته لاتعود له وإنما لسائح أجنبي آخر ".


وقال كوبرلي إن المحكمة تعقد غدا جلسة ثانية  للنظر في هذه القضية التي يتهم فيها  أيضا سائح بريطاني يدعى جيم فيتون ، مشيرا إلى أن موكله يتمتع بصحة جيدة ويدرك أن القضية المتهم بها قضية حرجة للغاية.

عربي ودولي

السّبت 21 مايو 2022 12:24 مساءً - بتوقيت القدس

زيلنسيكي: وحدها "الدبلوماسية" ستضع حدا للحرب في أوكرانيا

كييف  -  (أ ف ب) -أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسيكي السبت أن وحدها السبل "الدبلوماسية" يمكنها إنهاء الحرب في أوكرانيا في وقت باتت المفاوضات بين كييف وموسكو في طريق مسدود.


وقال زيلينسكي خلال مقابلة مع محطة تلفزيونية أوكرانية "نهاية النزاع ستكون دبلوماسية" مضيفا "الحرب ستكون دامية، وتتخللها معارك وقتال إلا انها ستنتهي قطعا عبر السبل الدبلوماسية".


وتابع "ثمة أمور لن نتمكن من تحقيقها إلا حول طاولة المفاوضات. نريد أن يعود كل شيء" كما من قبل، وهو ما "لا تريده روسيا"، بدون إعطاء مزيد من التفاصيل.
وكان أحد مستشاري الرئيس ميخايلو بودولياك صرح الثلاثاء أن المحادثات بين موسكو وكييف "متوقفة" مؤكدا "روسيا لا تتحلّى بعنصر رئيسي وهو فهم ما يحدث في العالم حالياً ودورها السلبي جداً".


وفي اليوم التالي اتهم الكرملين أوكرانيا بـ"الافتقار التام إلى إرادة" التفاوض مع روسيا لوضع حد للحرب الدائرة منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير.
وعقدت عدة لقاءات بين مفاوضي البلدين من دون تحقيق أي نتيجة ملموسة.


ويعود الاجتماع الأخير بين رئيسي الوفدين فلاديمير ميدينسكي من الجانب الروسي وديفيد أراخاميا عن أوكرانيا، إلى 22 نيسان/أبريل، بحسب وكالات روسية.
وبعدما فشلت القوات الروسية في السيطرة على كييف ومنطقتها، ركزت جهودها على شرق أوكرانيا حيث تدور معارك ضارية.

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 12:20 مساءً - بتوقيت القدس

تشييع حاشد للشهيد الفايد في جنين

جنين – "القدس" دوت كوم – علي سمودي - شيعت جماهير غفيرة ،اليوم السبت، جثمان الشهيد أمجد وليد الفايد (17 عامًا)، في مسيرة حاشدة تقدمها عشرات المسلحين من كافة فصائل المقاومة التي توعدت بمواصلة الكفاح والجهاد، لصد الاحتلال والعدوان ومواصلة درب الشهداء.


وإنطلق موكب التشييع، من مسجد مخيم جنين بعد الصلاة عليه وإلقاء أسرته نظرة الوداع الأخيرة على جثمانه الطاهر، أمام منزلها في المخيم، ثم انطلقت المسيرة نحو شوارع المدينة ويتقدمها مسلحون من كتائب شهداء الأقصى وسرايا القدس وكتائب القسام ، وجابوا الشوارع، وسط ترديد الهتافات المنددة بالإحتلال والداعية لتصعيد المقاومة والوحدة الوطنية.



وجابت المسيرة شوارع جنين والمخيم وسط مشاعر السخط والغضب، على جرائم الإحتلال الذي قتل الشهيد الفايد بدم بارد، وبعد إيواءه الثرى في مقبرة شهداء المحيم، أطلق مسلحون النار في الهواء تحية لروحه، ثم أقيم مهرجان تأبيني تحدث فيه أسامة الحروب باسم القوى الوطنية والإسلامية، وعطا ابو رميلة امين سر حركة فتح اقليم جنين، أكدا خلالها أن جرائم الاحتلال وعدوانه المستمر لم ولن يوقف مسيرة المقاومة التي ستستمر على درب الشهداء والأسرى حتى دحر الاحتلال، وحذروا الاحتلال من أي اجتياح واستهداف جديد لمحافظة جنين ومخيمها، مؤكدين أن المقاومة الموحدة تحت راية فلسطين ستستمر في معركتها وجاهزة للتصدي وصد أي عدوان اسرائيلي.


وشددوا على ضرورة رص الصفوف وتعزيز الوحدة الوطنية صمام الأمان للتحدي والصمود والثبات أمام العدوان الاسرائيلي وحربه المستمرة ضد جنين.



وعم الإضراب التجاري الشامل مدينة جنين ومخيمها، اليوم، حدادًا على روح الشهيد الفايد، واستنكارا لعدوان الاحتلال المتواصل على جنين ومخيمها.



وفي بيان صدر عن سرايا القدس – كتيبة جنين، نعت الشهيد الفايد الذي اعتبرته أحد مقاتليها الذين ارتقوا في ساحة المواجهة والتصدي للاحتنلال خلال محاولته التسلل إلى مخيم جنين فجر اليوم، مشيدةً ببطولات ودور الفايد رغم صغر سنه، مؤكدةً على مواصلة درب الجهاد والمقاومة وأن كل محاولات الاحتلال لن تنال من عزيمة مقاتليها.


وذكرت كتيبة جنين، أن يقظة مقاتليها تمكنت من كشف الكمين الذي حاولت القوات الخاصة نصبه للمقاومة في مخيم جنين والتسلل من شارع حيفا على أطراف الجهة الغربية من مدينة جنين ومخيمها، مؤكدةً أن مقاتليها تصدوا ببسالة لجنود الاحتلال وأمطروهم بالرصاص والعبوات المتفجرة التي أفشلت مخططهم الخطير.


تصوير: وكالة الأنباء الفرنسية

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 12:13 مساءً - بتوقيت القدس

حماس تجدد مطالبتها بتشكيل لجنة تحقيق دولية في جريمة قتل أبو عاقلة

غزة - "القدس" دوت كوم - جددت حركة حماس، اليوم السبت، مطالبتها بتشكيل لجنة تحقيق دولية في جريمة قتل الصحفية شيرين أبو عاقلة، تجلب الجناة إلى العدالة، وتحاسبهم وتمنع إفلاتهم من العقاب.

وقال فوزي برهوم الناطق باسم حماس في تصريح صحفي له، إن قرار ما يسمى بالمدعية العسكرية الإسرائيلية "تومر يروشالمي" عدم فتح تحقيق في اغتيال مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة، دليل على سادية ووحشية الاحتلال القائم على القتل بدم بارد، وعدم الاكتراث بالقوانين والمجتمع الدولي الذي يتحمل مسؤولية تاريخية عن تقصيره في محاسبة مجرمي الحرب الذين تلطخت أيديهم بدماء شعبنا الفلسطيني. كما قال.

وأكد برهوم، على عدم ثقة الشعب الفلسطيني بأي لجان تحقيق تشرف عليها حكومة الاحتلال.

ودعا المؤسسات الدولية ذات الصلة إلى التحرك العاجل لمحاكمة قادة الاحتلال على هذه الجريمة وكل جرائمهم وانتهاكاتهم بحق شعبنا الفلسطيني كمجرمي حرب أمام محكمة الجنايات الدولية.

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 11:44 صباحًا - بتوقيت القدس

في مخيم جنين... فلسطينيون يروون صعوبات حياتهم اليومية

جنين - (أ ف ب) -منذ أسابيع، باتت أحلام تتردّد بإرسال أطفالها صباحا إلى المدرسة في مخيم جنين، إذ غالبا ما ينفذ الجيش الإسرائيلي في هذا الوقت عمليات في المخيم تتخللها غالبا مواجهات دامية.


وتقول احلام، وهي أم لثلاثة أطفال، لوكالة فرانس برس "عندما ننهض نسأل أنفسنا: ستفتح المدرسة اليوم أم لا؟"، من الساعة السابعة ونصف وحتى الثامنة والنصف، تعيش الأمهات في مخيم جنين في شمال الضفة الغربية حالة من القلق والترقب: هل يبقين الأطفال في المنزل أو يرافقنهم إلى المدرسة خشية ما يمكن أن يحدث لهم في الطريق؟.


تشرح احلام (43 سنة)، وهي عاملة اجتماعية، أن ابنها البالغ من العمر ثماني سنوات يقول إنه "لا يريد الذهاب إلى المدرسة بعد الآن لأنها بجوار الطريق حيث تمر دوريات الجيش الإسرائيلي وحيث قُتلت الصحافية شيرين أبو عاقله" في 11 أيار/مايو أثناء تغطيتها إحدى عمليات المداهمة العسكرية.


في الأسابيع الأخيرة، كثفت القوات الإسرائيلية التي تحتل الضفة الغربية المحتلة منذ العام 1967 عملياتها في جنين، لا سيما في المخيم حيث تنشط فصائل فلسطينية مسلحة. وتعرضت إسرائيل منذ 22 آذار/مارس لسلسلة هجمات أوقعت 19 قتيلا وأتى معظم منفذيها من جنين. ويقول الجيش الإسرائيلي إنه يقوم بعمليات "لمكافحة الإرهاب" ويطارد "مشتبه بهم".


وتحصل عمليات الاقتحام غالبا في الصباح الباكر وتتخللها اشتباكات بين الجنود ومقاتلين فلسطينين. وفي كثير من الأحيان، يجري تبادل إطلاق نار بالذخيرة الحية.


وتقول أحلام إن ابنتها في العاشرة من عمرها وبدأت مؤخراً في تبليل فراشها. وتقول الأم "لا تنام جيدًا، تخاف من كل ضوضاء. أحيانًا أرفع صوت التلفزيون في الليل حتى لا تسمع" الفوضى المحيطة.


- "الوضع مخيف" -


ويقول الفتى مجد عويس، ابن السادسة عشرة، "لا يوجد أمل في هذه الحياة. نحن ننام ونستيقظ على الاشتباكات. هذا يخيفنا ويقلقنا. تبدأ قوات الاحتلال الاقتحام وقت خروج تلاميذ المدارس وهو ما يجعل الأطفال في خطر... ومنهم من يصابون باختناق بسبب مسيل الدموع وغيره".


يطلّ منزل الفتى على الشارع الذي قتلت فيه شيرين أبو عاقلة. يتجمّع الناس حول بضع أشجار في المكان وضعت على أحد جذوعها أزهار وصور لمراسلة قناة "الجزيرة" وقصاصات ورق مكتوبة بخط اليد وملصقات كتب عليها "وداعا شيرين" و"شكرا شيرين".


في كل مكان، رفعت لافتات عليها رسومات، أغلبها أسود، "تعبر عن الحزن".


وتقول الرسامة فداء سمار لوكالة فرانس برس "لكل منزل قصة حزن وألم. هذه ليست حياة، نريد أن نعيش بكرامة وسلام".
وتتابع الفنانة التي لفت عنقها بكوفية "نستيقظ على صوت الرصاص. الوضع مخيف. الجميع يخاف رؤية المدرعات وقوات الجيش. يقولون إنهم يتوعدون جنين... ربنا يستر ... نريد السلام، نريد فقط أن يبتعدوا عنا. مخيم جنين مخيم بطولات، لم يتمكنوا منه إلا بمساندة الطائرات الحربية".


- مغادرة المخيم -


مثل معظم سكان المخيم، تلوم فداء القوات الإسرائيلية، معتبرة أن المقاتلين الفلسطينيين الذين تصفهم القوات الإسرائيلية ب"الإرهابيين"، يمثلون "المقاومة".


على جدران منازل المخيم، في كل مكان، علقت رسومات وصور ل"أبطال المخيم" و"شهداءه" الذين سقطوا برصاص القوات الإسرائيلية، وبينهم من نفذوا عمليات راح ضحيتها مدنيون إسرائيليون.


لمخيم جنين تاريخ طويل من المواجهات مع القوات الإسرائيلية. فقد حاصره الجيش الاسرائيلي عام 2002 وقتل خلال المواجهات 52 فلسطينيا و23 جنديا إسرائيليا.


بعد عشرين عامًا، تشعر أحلام بالخوف نفسه، يزيده أن لديها اليوم أطفالًا، وهو مصدر قلق إضافي.


وتقول أحلام المولودة في الجزائر إنها تفكر في مغادرة مخيم جنين، لأن الوضع "خطير جدا"، وهي مقتنعة بأن العمليات لن تتوقف.


وتقول متوجسة "الأيام المقبلة ستكون صعبة. .. أود أن أكون مع أطفالي في مكان آخر. زوجي الفلسطيني يقول لي هذه هي الحياة، عليك أن تعتادي عليها. ربما اعتاد الناس على الأمر ولكنني لا أستطيع ذلك".

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 11:42 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 4 شبان من مخيم قلنديا

القدس - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم السبت، 4 شبان من مخيم قلنديا شمال القدس.


وبحسب مصادر محلية، فإن المعتقلين هم، محمد ثائر فرحان، وخالد محمد عبد الغفور، والشقيقان حمزة وسيف محمد شحادة.

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 11:25 صباحًا - بتوقيت القدس

9850 مغادراً و6722 وافداً عبر منفذ بيت حانون الأسبوع الماضي

غزة - "القدس" دوت كوم - نشرت الهيئة العامة للمعابر والحدود بوزارة الداخلية والأمن الوطني، صباح اليوم السبت، إحصائية حركة التنقل عبر منفذ بيت حانون شمال قطاع غزة خلال الأسبوع الماضي (15 وحتى 20 مايو/ أيار 2022).

وأوضحت الإحصائية أن إجمالي المغادرة عبر منفذ بيت حانون خلال الأسبوع الماضي بلغت 9850 مغادراً، فيما بلغ عدد الوصول 6722 وافداً.

وأشارت إلى أن المغادرين توزعوا إلى 9649 مواطناً و130 أجنبياً، و71 من فلسطينيي الداخل.

وذكرت هيئة المعابر أن أعداد الوافدين لغزة عبر منفذ بيت حانون توزعت بين 6496 مواطناً، و145 أجنبياً، و76 من فلسطينيي الداخل، إضافة إلى خمس وفيات كانت تتلقى العلاج في مستشفيات الضفة والداخل المحتل.

يشار أن حاجز بيت حانون يقع في أقصى شمال قطاع غزة وهو منفذ حدودي يفصل بين القطاع والأراضي المحتلة عام 48.

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 11:18 صباحًا - بتوقيت القدس

المكتب الوطني: حكومة الاحتلال تحاول استرضاء المستوطنين بتفعيل الاستيطان

نابلس - "القدس" دوت كوم - عماد سعاده - قال المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان بأن رئيس الحكومة الاسرائيلية، نفتالي بينيت، يحاول استرضاء المستوطنين وتحسين صورة حزبه المتهالك والحفاظ على حكومته فترة أطول في وجه ما تتعرض له من هزات داخلية تتمثل بانسحابات متتالية من الائتلاف الحكومي، الذي فقد الاغلبية في الكنيست أو من الانتقادات سواء من المعارضة أو من غلاة المستوطنين.


وفي هذا المضمار، اشار المكتب الوطني في تقرير له حول الاستيطان، الى ان "بينيت" بأول زيارة له منذ توليه منصب رئاسة الحكومة، إلى مستوطنة "إلكانا" القائمة على أراضي المواطنين في محافظة سلفيت للمشاركة في الاحتفال بمرور 45 عاما على تأسيسها. وفي اليوم التالي قام  بـزيارة إلى مستوطنة "كيد" قرب نابلس. ولدى وصوله المستوطنة احتج العشرات من سكانها على زيارته، مطالبين إياه بالاستقالة بعد أن وجهوا له اتهامات بالتراجع عن مخططات استيطانية كان من المفترض أن يتم الإعلان عنها، ورفعوا شعارات منها "إسرائيل في خطر… نريد دولة يهودية"، "الاستيطان ليس مجرد شعار.. بيبي أفضل لليهود".


 وقبل القيام بهذه الزيارات الاستفزازية، قام "بينيت" بعقد جلسة تقييم أمنية في ما يسمى مقر "لواء إفرايم" التابع لجيش الاحتلال بحضور كبار الضباط بينهم رئيس الاركان أفيف كوخافي، داعيا جيش الاحتلال وعلى خلفية الجدل الدائر في اسرائيل والعالم بشأن جريمة الاعدام الميداني للصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقله الى الاستمرار في استهداف من أسماهم بالإرهابيين أينما كانوا وبكل أنواع الوسائل القتالية، وتعهد بدعم جنود الجيش وتوفير الحماية لهم.  


تصعيد سياسة هدم منازل الفلسطينيين


على صعيد آخر، كُشف النقاب عن احصائيات للإدارة المدنية التابعة لجيش الاحتلال، رداً على استجواب قدمته عضو الكنيست عن حزب ميرتس، غابي لاسكي، إلى وزير الجيش الإسرائيلي، بيني غانتس، أن السلطات تنفذ أوامر هدم أكثر بثماني مرات للمباني الفلسطينية الجديدة، في المناطق المصنفة(ج) مقابل المباني الاستيطانية التي أقامها المستوطنون. ووفقاً لتقرير صدر مؤخرا عن "لإدارة المدنية" فإنه بين أيار 2019 وحتى نهاية 2021، أصدرت هذه الادارة 285 أمر إخلاء مبانٍ فلسطينية أقيمت قبل ستة أشهر أو أقل من صدور الأمر، وهدمت 200 منها أي حوالي 70%. وفي المقابل، أصدرت "الإدارة المدنية" 84 أمراً لهدم مباني المستوطنين ونفذت 25 منها، أي ما نسبته 30%. وتدعي "الإدارة المدنية" بأنها تنفذ إخطارات هدم للمستوطنين، غير أن ذلك  يتنافى مع الحقائق الميدانية التي توثق تمادي المستوطنين في البناء ووضع اليد على الأراضي الخاصة للفلسطينيين، وكذلك مواصلة سياسة تبييض وشرعنة البؤر الاستيطانية، مع تطلع الائتلاف الحكومي برئاسة نفتالي بينيت لشرعنة عشرات البؤر الاستيطانية.


ويظهر من البيانات والإحصاءات الاسرائيلية ذاتها أن "الإدارة المدنية" استولت على مبانٍ فلسطينية "الكرفانات"  الموجودة في المناطق المصنفة (ج) بين عامي 2017 و2021، أكثر بأربع مرات من تلك التي تخص المستوطنين أي نحو 3201 من الفلسطينيين مقابل 736 من المستوطنين. وتظهر هذه البيانات أن "الإدارة المدنية" تقر بأنها تطبق قوانين التنظيم والبناء وإصدار إخطارات الهدم بشكل موسع أكثر ضد الفلسطينيين، وأن هذا ناتج عن سياسة الاحتلال الهادفة للترويج للمشروع الاستيطاني وتوسيعه، وهي السياسية التي تتعارض والقانون والمواثيق الدولية، وتحول دون تطبيق ما يسمى حل الدولتين. كما يستدل من احصاءات وبيانات الادارة المدنية أن السكان الفلسطينيين الذين يعيشون في مناطق(ج)، يواجهون صعوبات في الحصول على تصاريح البناء، في المقابل تمنح المستوطنات التسهيلات للبناء والتوسع على حساب الأراضي الفلسطينية. فقد أصدرت الإدارة المدنية منذ العام 2019، وحتى نهاية العام 2020 أوامر هدم منازل مملوكة لفلسطينيين في مناطق الضفة الغربية، بـ 159، مقابل 28 للمستوطنين، دون أن يتم الإثبات أنه تم تنفيذ أوامر الهدم الصادرة بحق المستوطنين، فيما نفذت جميع أوامر الهدم الصادرة بحق العقارات والمنشآت الفلسطينية.


نشاط استيطاني واسع


وفي السياق، تجدر الاشارة الى نشاط استيطاني واسع متوقع أن تبدأ به منظمات استيطانية تتولى بناء بؤر استيطانية حتى خارج قوانين دولة الاحتلال مستغلة التسهيلات من جهة وسياسة التمييز العنصرية، التي تميز بين بناء وبناء في المناطق المصنفة (ج) في الضفة الغربية من جهة اخرى. فقد بادرت حركة "نحلاه" الاستيطانية، التي أقامت البؤرة الاستيطانية العشوائية "أفيتار" على جبل صبيح من اراضي بلدة بيتا الى عقد اجتماع كبير في مقر المجلس الإقليمي للمستوطنات في منطقة رام الله وشمالي القدس المحتلة، شارك فيه حوالي 400 ناشط في المستوطنات ، وتم خلاله الإعلان عن مخطط "عشر إفياتار" ، أي عشر بؤر استيطانية عشوائية جديدة، بالتزامن في يوم 20 تموز المقبل، وانتشرت في أنحاء الضفة الغربية مؤخرا لافتات تدعو إلى المشاركة هذا الاجتماع، كما عقدت اجتماعات بيتية بهدف تجنيد المستوطنين لتنفيذ المخطط. ونقل عن مستوطنة قولها إنه "اقمنا غرفة قيادة للاتصالات وقمنا بجولات في المدارس الثانوية للبنات خلال الشهر الأخير". وتؤدي هذه المستوطنة "الخدمة القومية"، الموازية للخدمة العسكرية  في حركة "نحلاه" الاستيطانية، وباعت خلال الاجتماع قمصانا كتب عليها "ذاهبون إلى الرحاب" و"نطالب بأعمال بناء يهودية حرة". وتحدث في الاجتماع قادة المستوطنين، وكان بينهم نائب رئيس بلدية القدس اليميني، أرييه كينيغ، وأشار رئيس حركة "نحلاه"، اليميلخ شريف، إلى طريقة إقامة البؤر الاستيطانية التي يجري التخطيط لها، وقال إنه "قبل سنة صعدنا إلى إفياتار، وخلال عدة أيام بنيت بيوت وشقت شوارع، وأقيمت مستوطنة تنبض بالحياة". يذكر أن البؤرة الاستيطانية فيتار" أقيمت في أيار الماضي، على أراض تابعة للقرى الفلسطينية بيتا وقبلان ويتما، جنوبي نابلس.


مواصلة مشاريع الاستيطان والتهويد في القدس


وفي القدس، تتواصل مشاريع الاستيطان والتهويد بجهد مكثف من بلدية الاحتلال وحكومة اسرائيل والمنظمات الاستيطانية. فقد أعلنت بلدية الاحتلال عن مصادرة 82 دونما من أراضي قرى شمال القدس المحتلة لصالح بناء بنى تحتية لمد القطارالخفيف الذي يربط القدس الغربية بمطارالمدينة وبالمنطقة الصناعية قلنديا – (عطروت)، ومد البنى التحتية لأكبر تجمع استيطاني شمال المدينة المحتلة، ويأتي ذلك في إطار مخطط جديد ضمن مشروع يبدأ من منطقة المطار (قلنديا) شارع رقم (45) مرورا بالمنطقة الصناعية (عطروت) في اتجاه غرب قرية بيت حنينا حتى مدرسة الفرير وصولا لأراضي شعفاط ثم جنوبا حتى شارع القدس رام الله،  حيث تعمل البلدية على شق الطرق في أحياء وقرى القدس بهدف عزل هذه القرى عن أراضيها ومصادرتها وضمها للمشاريع الاستيطانية المنوي تنفيذها. ويأتي مخطط المنطقة الصناعية عطروت  ضمن مشروع بناء مستوطنة كبيرة على أراضي مطار القدس والذي جرى تدمير مدرجه لتشكل المستوطنة الجديدة حاجزا استيطانيا يفصل القدس عن امتدادها الطبيعي وعمقها الفلسطيني في الشمال. وفي ترويجها لهذا المشروع  الاستيطاني تتحدث بلدية الاحتلال عن رصد مبالغ خيالية لتطوير منطقة عطروت الصناعية.


في الوقت نفسه ردت المحكمة العليا الإسرائيلية 4 التماسات قدمت ضد خطة بناء مخطط على مخطط القطار الهوائي "تلفريك" بالقدس القديمة المحتلة الذي يربط جبل الزيتون (جبل الطور) بساحة البراق، وشرقي القدس بغربها، وذلك لإضفاء الشرعية على المخطط الذي أقرته لجنة البنى التحتية المدعومة من الحكومة الإسرائيلية. وقالت هيئة المحكمة التي نظرت في ملف القضية والالتماسات، إنه لا مجال للتدخل القضائي بالطريقة التي تم من خلالها اختيار المؤسسات القائمة على المخططات الخاصة بإنشاء القطار الهوائي "تلفريك". وقد بادرت للمشروع الذي صادقت عليه الحكومة الإسرائيلية ورصدت له ميزانية أولية بقيمة 200 مليون شيكل، وزارة السياحة وما تسمى "سلطة تطوير القدس".


الاغوار


وفي الاغوار الفلسطينية وفي إعلان مقتضب من قبل الحكم العسكري أعلنت ما تسمى "الإدارة المدنية" في الضفة الغربية عن إقامة محمية طبيعية (وادي مكلك) جنوب مدينة أريحا والذي يبدأ من قرية الخان الاحمر باتجاه البحر الميت وتبلغ مساحة المحمية (22 ألف دونم ). كذلك جدد الحكم العسكري، الأمر الصادر عام 1981 بموجب قانون حماية الطبيعة رقم (396) الصادر عام 1969 والذي يعني منع الالاف من الفلسطينيين من  دخول أراضيهم وزراعتها أو استصلاحها مستقبلا.

عربي ودولي

السّبت 21 مايو 2022 11:15 صباحًا - بتوقيت القدس

واشنطن وسيول تعرضان على كوريا الشمالية المساعدة لمكافحة كوفيد-19

سيول -  (أ ف ب) -عرضت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية السبت تقديم مساعدة لكوريا الشمالية لمكافحة تفشي وباء كوفيد-19.


وجاء في بيان مشترك صدر في ختام قمة بين الرئيسين الأميركي جو بايدن والكوري الجنوبي يون سوك يول في سيول أن "الزعيمين يبديان قلقهما بشأن تفشي وباء كوفيد-19 مؤخرا" في كوريا الشمالية مؤكدا "استعدادهما للعمل مع الأسرة الدولية من أجل تقديم مساعدة" لبيونغ يانغ.


أعلنت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية  عزمهما على توسيع المناورات العسكرية المشتركة لمواجهة "تهديد" كوريا الشمالية.


وجاء في بيان مشترك صدر في ختام قمة بين الرئيسين الأميركي جو بايدن والكوري الجنوبي يون سوك يول في سيول أنه "نظرا إلى تنامي التهديد الذي تطرحه جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية، يتفق القائدان على بدء محادثات من أجل توسيع مدى وحجم التدريبات والمناورات العسكرية المشتركة في شبه الجزيرة الكورية ومحيطها".

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 11:11 صباحًا - بتوقيت القدس

جلسة نطق بالحكم غدًا بحق أسرى "نفق الحرية"

رام الله - "القدس" دوت كوم - تعقد محكمة إسرائيلية في الناصرة، يوم غد الأحد، جلسة النطق بالحكم بحق أسرى "نفق الحرية" والأسرى المساعدين لهم.


وبحسب هيئة شؤون الأسرى والمحررين، فإن المحكمة ستعقد عند الساعة الحادية عشر والنصف من صباح يوم غد.


وكانت سلطات الاحتلال قررت محاكمة أسرى نفق الحرية ومن ساعدهم من الأسرى، في قضية انتزاع حريتهم من داخل سجن جلبوع في سبتمبر/ أيلول الماضي.

فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 11:06 صباحًا - بتوقيت القدس

الشيخ يرحب بالدعوة الأميركية لإجراء تحقيق شامل في قضية أبو عاقلة

رام الله - "القدس" دوت كوم - رحب عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة فتح حسين الشيخ، اليوم السبت، بدعوة وزارة الخارجية الأميركية بإجراء تحقيق شامل وشفاف في عملية اغتيال الصحفية الزميلة شيرين أبو عاقلة.


وجاءت الدعوة مجددًا من قبل الخارجية الأميركية بعد قرار إسرائيل عدم فتح تحقيق جنائي في القضية.



فلسطين

السّبت 21 مايو 2022 11:04 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة: وفاتان و17 إصابة بحوادث مرورية الأسبوع الماضي

غزة - "القدس" دوت كوم - أعلنت دائرة مرور غزة، اليوم السبت، تسجيل حالتي، و 17 إصابة جديدة، خلال حوادث مرورية وقعت من (14 إلى 20 مايو/ أيار 2022).

وسجل 43 حادثًا مروريًا في الفترة المذكورة، نتج عنها 7 متوسطة و10 طفيفة.

ولحقت أضرار مادية وتلفيات بـ50 مركبة من بينها 3 دراجات نارية، بحسب دائرة المرور.