أقلام وأراء

الأحد 27 نوفمبر 2022 10:48 صباحًا - بتوقيت القدس

هزيمة بولسونارو انتصار لمناصري تغيّر المناخ

 بقلم: البروفيسور ألون بن مئير


الهزيمة الانتخابية للبرازيلي جاير بولسونارو هي انتصار لكل من يهتم بخطر تغّير المناخ. يمكن أن تساعد ‏هزيمة بولسونارو التي يستحقها عن جدارة في إنقاذ غابات الأمازون المطيرة ، التي دُمرت في ظل حكمه ‏الإجرامي ، ويمكن أن تبدأ عملية عكس كارثة تغيّر المناخ التي تلوح في الأفق.‏
تصحيح الخطأ
يمثل فوز الرئيس المنتخب لويز إيناسيو لولا دا سيلفا على جاير بولسونارو في البرازيل فرصة تاريخية ‏للبدء في التراجع عن بعض الأضرار الكبيرة التي لحقت بغابات الأمازون المطيرة في البرازيل على مدار ‏السنوات الأربع الماضية. فمنذ توليه منصبه في كانون الثاني 2019 ، دمّر بولسونارو الأرض لتحقيق مكاسب ‏قصيرة النظر ، مما أدى إلى تراجع الأنظمة البيئية التي يرغب أي إنسان مفكر في الحفاظ عليها في ‏مواجهة مثل هذا التدهور العالمي غير المسبوق. قام بولسونارو بتفكيك تدابير الحماية البيئية بشكل منهجي ‏بحيث أصبح أولئك الذين لا يهتمون بالبيئة أحرارًا في تطهير الأرض وتحويلها إلى مراعٍ دون أي مساءلة. ‏أزمة الأمازون التي تتكشف هي كارثة لتغير المناخ والتنوع البيولوجي والسكان الأصليين في المنطقة ‏والعجائب التي لم تتداول والتي لا يزال يتعين على العلوم البشرية فهمها‎.‎
أظهرت دراسة نشرت عام 2020 في مجل"الطبيعة"(‏Nature ‎‏) أنه إذا استمر التدمير المنهجي لمنطقة ‏الأمازون البرازيلية بلا هوادة ، فقد يتحول الكثير منها إلى سافانا قاحلة ، أو حتى " منطقة لشجيرات جافة" ‏في غضون عقود نظرًا لمعدل الزحرجة (إزالة الغابات) التي تعود إلى حد كبير إلى تعمد إشعال الحرائق ‏الممنوعة حسب القانون والتي تهدف إلى تحويل الغابات إلى مراعي بشكل دائم. ومع الدمار الذي لحق ‏بالغابات المطيرة ، لحق الدمار أيضا ً بالسكان الأصليين الذين تدمرت أوطانهم ومعيشتهم بسبب إزالة ‏الغابات‎.‎
فقط تخيل أنه بين أغسطس / آب عام 2020 ويوليو/ تموز عام 2021 فقدت أكثر من 5000 ميل مربع من ‏الغابات المطيرة في منطقة الأمازون البرازيلية - وهي مساحة أكبر من مساحة ولاية كونيتيكت. في الواقع ‏، بلغ معدل التدمير في عهد بولسونارو أعلى مستوى له منذ عشر سنوات حيث غضت إدارته الطرف عن ‏قطع الأشجار غير القانوني وإزالة الغابات من أراضي السكان الأصليين ، وكما لاحظت منظمة العفو ‏الدولية ، فإن "العنف ضد أولئك الذين يعيشون على الأرض ويسعون إلى الدفاع عن أراضيهم."‏

في ظل حكم بولسونارو المتهور والفاسد ، قامت حكومته عن عمد "بإضعاف وكالات إنفاذ القانون البيئي ، ‏وتقويض قدرتها على معاقبة الجرائم البيئية بشكل فعال أو الكشف عن صادرات الأخشاب غير القانونية" ، ‏كما تصف الوضع مؤسسة هيومن رايتس ووتش. تم تعليق الغرامات المفروضة على قطع الأشجار غير ‏القانوني في منطقة الأمازون البرازيلية بموجب مرسوم رئاسي في بداية أكتوبر 2019. وأصبحت عمليات ‏الاستيلاء غير القانونية على الأراضي في المحميات وأراضي السكان الأصليين في أمازون البرازيل أمرًا ‏روتينيًا ، حيث خفض بولسونارو ميزانية الوكالات التي تحمي الغابة من المقاصة غير المصرح بها. ‏وتسمح المنظمات الإجرامية التي يطلق عليها على نحو ملائم "مافيات الغابات المطيرة" ، لمربي الماشية ‏بالعمل مع الإفلات من العقاب ، ووفقًا لوزارة الخارجية الأمريكية تمتلك هذه المافيات "القدرة اللوجستية ‏لتنسيق استخراج الأخشاب على نطاق واسع ومعالجتها وبيعها مع نشر رجال مسلحين لحماية مصالحهم‎."‎
من الصعب فهم حجم الدمار الهائل الذي ألحقه بولسونارو بمنطقة الأمازون. إن الزحرجة المتفشية أمر ‏مأساوي على العديد من المستويات - فهي تدمر المواطن (بيئات الحيوانات والنباتات) وأنواع لا حصر لها ‏يتم دفعها إلى حافة الانقراض ، في حين نحن بالفعل في خضم الانقراض الجماعي لحيوانات وحشرات ‏ونباتات هذا الكوكب. إنه يسرع من هجمة تغيّر المناخ في الوقت الذي نواجه فيه بالفعل الآثار الرهيبة ‏لارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض. هذا بالإضافة إلى أنه يمحو أراضي السكان الأصليين الذين عانوا ‏بالفعل وتعرضوا للاضطهاد والقتل على مدى عقود‎.‎
من المؤكد أن مدى الدمار الذي لحق بالغابات المطيرة في عهد بولسونارو كان هائلاً لدرجة أننا بالكاد ‏نستطيع أن نبدأ في فهم الخسارة التي لحقت بالإنسانية والعلم ومعرفتنا بالنباتات والحيوانات غير المكتشفة ‏والتي تحمل إجابات لأسئلة لم نحلم بها حتّى. هذه خسارة مخزية للعالم كله وللأجيال .‏
فشلت حكومة بولسونارو فشلاً ذريعًا في التصرف كوصي مسؤول على منطقة الأمازون وبانتانال (وهي ‏أكبر أرض رطبة استوائية في العالم تقع في الغالب داخل البرازيل والتي تمتلك إلى جانب الأمازون بعضًا ‏من أكثر النظم البيئية تنوعًا بيولوجيًا في العالم) - وبدلاً من ذلك ، ساعدت الحكومة بكل طريقة ممكنة لها ‏لكي تسرع في هذا الدمار الذي لا يمكن تصوره. فقد قالت الدكتورة ميشيل كالاماندين ، عالمة البيئة ‏الاستوائية في غابات الأمازون المطيرة ، أنه "عندما تُفقد إحدى الغابات ، فإنها تختفي إلى الأبد. قد يحدث ‏التعافي ولكن لا يتم التعافي بنسبة 100٪ أبدًا".‏
يجب أن نوقف هذه المهزلة. فمن خلال هذا الدمار العشوائي وقصير النظر للغابات المطيرة ، نحرم ‏البشرية من المعرفة التي يمكن أن تغيّر الطب وتحسن حياتنا وتحول العالم، وذلك من الطريقة التي نبني بها ‏مدننا إلى الطرق التي نصنع بها منازلنا‎.‎
تلهم الأنواع النباتية والحيوانية التقنيات الجديدة والأشكال الجديدة للهندسة المعمارية وأنواع جديدة من ‏التصميم والأهمية المادية. ومع ذلك ، ربما تمت بالعلوم دراسة أقل من 1 في المائة من أشجار ونباتات ‏الغابات المطيرة - على الرغم من أن ما لا يقل عن 25 في المائة من المستحضرات الصيدلانية الغربية ‏مشتقة من مكونات الغابات المطيرة. ومن خلال السماح باستمرار الزحرجة (إزالة الغابات) على نطاق ‏واسع ، فإننا نلحق أنفسنا والأجيال القادمة بأذى لا يوصف وغير معقول.‏
دعونا نتذكر أن الأمازون لا تنتمي ببساطة إلى البلدان التي تتواجد فيها - فهي ليست المورد الحصري لتلك ‏الشركات القادرة على استغلالها والاستيلاء على مواردها وتدميرها مع الإفلات من العقاب. الأمازون ‏جزء من إرثنا الجماعي ، إرث يتجاوز الثمن الذي علينا واجب نقله إلى الأجيال القادمة، هذا بغض النظر ‏عن الأرباح التي قد نحققها من الاغتصاب المنهجي‎.‎
ودعونا لا نخطئ أو نتصنّع في الكلام: إن غابات الأمازون تتعرض للاغتصاب ساعة بساعة ، شهرًا بعد ‏شهر ، سنة بعد سنة ، والعالم يشاهد في صمت حيث يتكرر هذا الانتهاك يوميًا. إن الوقت ينفد بالنسبة لنا ‏للتصرف بطريقة ذات مغزى لوقف هذا الهلاك الطائش لواحدة من أعظم العجائب الطبيعية في العالم‎.‎
ومع انتخاب لولا رئيسًا للبرازيل ، لدينا الآن فرصة تاريخية لدعمه وتشجيعه على البدء فورًا في العمل ‏على خطة لعكس سياسات بولسونارو الكارثية في ثلاثة مجالات رئيسية: البيئة والأمن العام والاكتشافات ‏العلمية.‏
أولاً ، ينبغي أن يبدأ الرئيس لولا بحظر الزحرجة وقطع الأشجار غير القانوني والاستيلاء على الأراضي. ‏ولتحقيق هذه الغاية ، يجب عليه ألا يكتفي بأي شيء آخر عدا إصدار قانون جديد يتم تكريسه في الدستور ‏البرازيلي يضع حداً للتدمير المنهجي للغابات المطيرة. وينبغي أن يتضمن القانون عقوبات سجن إلزامية ‏بالإضافة إلى غرامات باهظة لمنع مربي الماشية وقطع الأشجار غير القانونيين من ارتكاب مثل هذه ‏الجرائم مرة أخرى دون عقاب‎.‎
ثانيًا ، يجب عليه وضع خطة شاملة لحماية حقوق الإنسان لمجتمعات السكان الأصليين من الشبكات ‏الإجرامية التي تستخدم العنف والترهيب والإرهاب لإجبار السكان المحليين على الصمت. ينبغي أن يجعل ‏مثل هذه الخطة محور سياسته الداخلية مع تحسين الأمن وتوفير التمويل اللازم للوكالات البيئية لأداء ‏مهامها بغيرة وحماس.‏
ثالثًا ، ينبغي على الرئيس لولا دعوة المجتمع العلمي العالمي للقيام بمزيد من دراسة عجائب الأمازون ‏،وبالشراكة معهم في إطلاق عشرات المشاريع العلمية التي سيستفيد منها العالم بأسره ، مع الحفاظ على مجد ‏الأمازون كأحد الأعمدة المركزية في مكافحة تغيّر المناخ‎.‎
وأخيرًا ، ينبغي على الرئيس بايدن ، الذي يتفهم جيدًا الخطر الذي يمثله تغّير المناخ ، تقديم الدعم السياسي ‏والمساعدة المالية للرئيس لولا لمساعدته على عكس بعض الأضرار التي لحقت بمنطقة الأمازون من قبل ‏سلفه‎.‎
يجب على الرئيس لولا أن ينظر إلى صعوده إلى السلطة والمسؤولية الملقاة على عاتقه على أنها ليست أقل ‏من مهمة مقدسة ستساعد في إنقاذ الكوكب من الكوارث صنع الإنسان لتغير المناخ التي تلوح في الأفق. ‏

أقلام وأراء

الأحد 27 نوفمبر 2022 10:47 صباحًا - بتوقيت القدس

هدير الضمير متى تنتهي الحرب يا بوتين؟

 بقلم: ياسين عبد الله السعدي


ونوجه التساؤل إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لأنه هو الذي بدأ الحرب وقال عنها إنها: (عملية عسكرية خاصة) أي (قرصة أذن) تتوقف عندما يحقق أهدافه من هذه العملية السريعة، كما ظن؛ وإذ به يجد نفسه وجيشه كأنه يغوص في مستنقع من الوحل عندما هبت دول الناتو لتزويد اوكرانيا بوسائل قتالية مختلفة وبكميات كبيرة تزداد كلما اشتدت وتيرة المعارك التي أرهقت الأطراف المشاركة والداعمة مما حدا بهذه الأطراف أن تستعين بغيرها من الدول لكي تستطيع مواصلة المشوار الصعب الذي هز مجتمع دول الناتو حيث بدأت المظاهرات الشعبية تجتاح المدن الأمريكية والأوروبية وحتى الروسية كلها تندد بهذه الحرب التي جلبت الدمار في اوكرنيا وتدني مستوى المعيشة في كل دول حلف الناتو، بل وزرعت الخوف من مجاعة دولية تصيب المجتمعات والدول الفقيرة بسبب عدم تصدير الحبوب من اوكانيا وروسيا لأنهما تعتبران المصدر الأساسي لإنتاج الحبوب وملحقاتها.

لم يكن بوتين يظن ان الغرب جميعه سوف يقف إلى جانب اوكرانيا ويمدها بالمال وبمختلف الأسلحة التي كان لها التأثير الكبير في تغيير ميزان الحرب مما أجبر بوتين على تغيير خططه بعد أن أصيب بنكسات متعددة بالرغم مما صبه من الصواريخ التي جعلت أوكرانيا تعيش في عصور الظلام الذي كان يسود العالم قبل الثورة الصناعية والاهتداء إلى مرحلة النور باختراع الكهرباء.

بوتين يكابر ويواصل متابعة الحرب حتى تحقيق أهدافه غير المحددة ب(العملية العسكرية الخاصة) كما أعلن في بداية هجومه على المقاطعات الأوكرانية الأربعة التي اجتاحها في بداية الهجوم ثم إعلان اعتبارها جزءا من الأراضي الروسية بعد إجراء الانتخابات في هذه المناطق لكي يؤكد ان الشعب في هذه المناطق ينادي بانضمامه الى روسيا الأم كما أعلن بوتين نفسه وقام بتغييرات ديموغرافية لكي يشعر المجتمع الدولي بصحة عمله.

لكن ما هي حقيقة ما قام به بوتين في أوكرانيا؟ ان السبب الحقيقي المباشر لهذه الحرب المجنونة هي إحساسه بأن حلف الناتو يعمل جاهدا على تطويق روسيا وتحجيمها بعد أن استعادت عافيتها وبدأت نهضة علمية وعسكرية وتطورا اقتصاديا بحيث استعادت مكانتها الدولية التي اهتزت بعد انهيار الاتحاد السوفييتي وانضمت معظم كياناته السابقة الى حلف الناتو بقيادة الولايات المتحدة وذلك في مسعى الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة لتعزيز سيطرتها واستمرر تحكمها بالعالم اقتصاديا وسياسيا باعتبارها القوى العالمية الكبرى مجتمعة واعتبار الولايات المتحدة زعيمة العالم.

في السنوات العشرين الأولى من القرن الواحد والعشرين الذي نعيشه حدثت طفرة مذهلة في تطور الصين مما جعلها تفكر بتحالفها مع روسيا والدول المتطورة الأخرى كإيران وتركيا والبرازيل وحتى الهند وباكستان تسعى لتغيير النظام العالمي القائم الذي تقوده الولايات المتحدة وحلفاؤها الى نظام عالمي جديد يتخلص من سيطرة الدولار في المعاملات المالية الدولية وعملة جديدة تسود المعاملات المالية بين الدول. وقد بدأت بعض تلك الدول بتطبيق هذا النظام المالي بينها كما حدث بالتعامل بالعملة المحلية في التبادلات التجارية كما فرضت روسيا نظام تصريف البترول بالروبل وفعلت الصين الشيء نفسه في تعاملاتها، وقد أعلنت تركيا انها سوف تطبق هذا المبدأ.

يشعر الغرب بمخططات الدول المتطورة بانها تحاول الخروج من سيطرة الولايات المتحدة وتحكمها بالعالم اقتصاديا وبالتالي سياسيا؛ وهكذا بدأت المؤتمرات الدولية تتوالى في كل البقاع والأصقاع وكلها تدور في هدف واحد هو استمرار الغرب عامة والولايات المتحدة خاصة بقيادة العالم والسيطرة عليه ولذلك رأينا كيف تمردت بعض الدول على إملاءات الولايات المتحدة ورفضت إدانة الحرب الروسية على اوكرانيا في الأمم المتحدة وكيف رفضت منظمة اوبك الاستجابة لطلب بايدن تعويض البترول الروسي بزيادة انتاج النفط، لكنها رفضت بل قررت تخفيض الانتاج للمحافة على أسعار النفط بالأسواق العالمية مما كان بمثابة اللطمة لإملاءات امريكا التي كانت تمارسها قبل زعزعة الأوضاع في العالم عامة وفي الدول الغربية خاصة مما جعل بايدن يلجأ الى الاستعانة بمخزون النفط الاحتياطي بينما الغرب يتوجس خيفة من موجة البرد في موسم الشتاء المقترب لأن درجة الحرارة تتدنى الى الدرجات المهلكة التي تصل في بعض الدول إلى 20% تحت الصفر أو اكثر وفي اوكرانيا خاصة حيث يعيش السكان حياة الظلام بسبب انقطاع الكهرباء نتيجة الصواريخ التي دمرت كثيرا من البنية التحتية لمولدات الطاقة إلى نقص البترول الذي شحت موارده في اوروبا وإن تم الحصول عليه فبأسعار لا يقدر عليها إلا الأثرياء من الشعب والدول الغنية كألمانيا مثلاً التي استطاعت تأمين حاجتها من النفط.

يعيش العالم كله حياة الخوف من حدوث أمور تسبب كارثة انسانية لا يستطيع المرء يتصور فعلها في العالم الذي يعيش على كف عفريت تتراخى كفه عن صمام الأمان الدولي فتحدث الكارثة التي يحذر منها العلماء من كلا الطرفين وعندها نقول: على البشرية وعلى الدنيا العفاء ولن تنفعنا عبارات الشجب والاستنكار و (الإدانة الدولية) فهل ينقذ بوتين البشرية من الفناء؟

أقلام وأراء

الأحد 27 نوفمبر 2022 10:45 صباحًا - بتوقيت القدس

بعد التطورات في اسرائيل سلام على احاديث السلام !!

بقلم: ابراهيم دعيبس
الحكومة الاسرائيلية  برئاسة نتانياهو وتحالفاته لا تترك مجالا حتى للحديث  عن السلام والمطالبة بتحقيق هذا الذي كنا نأمله، ولا سيما بعد تحالفه مع حزب ايتمار بن غفير هذا المغرق بالتطرف والعنصرية والعداء لكل ما هو عربي سواء بالداخل الاسرائيلي او بالضفة والقدس بالمقدمة وفي كل مكان بالعالم.
وسيكون بن غفير وزيرا للأمن الداخلي بصلاحيات واسعة تشمل ادارة شرطة حرس الحدود بالضفة من شمالها الى جنوبها ومن شرقها الى غربها، واضافة الى بن غفير هذا هناك حزب الصهيونية الدينية بقيادة سموترتش الذي يدعو الى الغاء الادارة المدنية وتحويل صلاحياتها الي الاحزاب الصهيونية، مما يستهدف ترسيخ السيطرة اليهودية على كل الارض ودعم المستوطنين واقامة المستوطنات وتوسيعها، مباشرة مع المؤسسات الرسمية اليهودية.
هذه التطورات وغيرها مما نراه ونعاني منه كثيرا في كل المناطق وكل الاوقات، يعني ان اي حديث عن السلام واحتمالاته صار نوعا من التفكير الاعمى ولم يعد له اي مجال او امكانية تحقيق.
ان هذه التطورات تستدعي اعادة تقييم وطنية واقعية ومسؤولة لما يجري وما ينتظرنا في الواقع وليس في المطالب والتمنيات. واعادة التقييم هذه هي مسؤولية القيادات التي عليها ان تقف موقفا موضوعيا فعلا، ومن اول المطلوب وأهمه في توقعات الناس هو اذا كانت القيادات  الرسمية والحزبية غير قادرة على مواجهة هذه التحديات فإن عليها ان تدعو الى انتخابات رئاسية وتشريعية لايجاد القيادات الرسمية والمسؤولة وربما القادرة على القيام بما هو مطلوب وقد فاض الكيل ولم يعد السكوت والتصريحات الجوفاء والركض وراء السراب امرا محتملا.
والتاريخ لن يرحم ابدا وكل ما يجري من ممارسات اسرائيلية هو صرخة في آذان من يعنيهم الامر لنقول لهم ايها النائمون فوق الكراسي ويا ايها الراكضون وراء المناصب والمصالح الشخصية لقد انتهت هذه المرحلة والشعب الذي يدفع الثمن من ارضه وحقوقه لن يظل صامتا وسيقوم بقوة للوصول الى اهدافه.. والسلام على كل احاديث السلام..!!

فلسطين

الأحد 27 نوفمبر 2022 10:43 صباحًا - بتوقيت القدس

تخصيص حركة السفر عبر معبر رفح للمعتمرين اليومين المقبلين

غزة - "القدس" دوت كوم - أعلنت هيئة المعابر والحدود بوزارة الداخلية في قطاع غزة، الأحد، عن تخصيص عمل معبر رفح يومي الإثنين والثلاثاء من هذا الأسبوع لمغادرة المعتمرين فقط.


وأشارت الهيئة في بيان مقتضب لها، إلى أنه سيستمر العمل باتجاه الوصول للمسافرين العاديين خلال هذين اليومين.

منوعات

الأحد 27 نوفمبر 2022 9:46 صباحًا - بتوقيت القدس

في المناطق القاحلة.. الرعي مفيد في المناخات الباردة وضار في المواقع الأكثر حرًا

باريس- (أ ف ب) -في المناطق القاحلة، يمكن أن يكون الرعي "مفيدا في المناخات الباردة نسبيا والغنية بالتنوع البيولوجي محليا" لكنه يصبح "ضارا إلى حد كبير في المناطق الأكثر حرا وذات التنوع البيولوجي الضعيف"، حسب دراسة أجريت في خمس قارات، داعية إلى حلول محلية.


ومن أهم جوانب هذه الدراسة التي اشترك في إجرائها المعهد الوطني للأبحاث الزراعية والبيئة والمركز الفرنسي للبحث العلمي وجامعة أليكانتي الإسبانية، أنها تقدم رؤية عالمية لتأثير رعي الحيوانات الأليفة في المناطق الجافة حيث يعتمد أكثر من مليار إنسان بشكل مباشر على تربية الماشية للعيش.


ويمكن أن تساهم نتائج الدراسة التي نشرتها مجلة "ساينس" في "تطوير إدارة أكثر استدامة للرعي" تهدف إلى "التخفيف من آثار تغير المناخ والتصحر"، كما ورد في بيان للمعهد الوطني للبحوث الزراعية والبيئة.


ويقدّم هذا العمل صورة عن تأثير الرعي في المناطق القاحلة (حيث تمطر قليلا) في 26 بلدا.


وأوضح نيكولا غروس أحد المشاركين في الدراسة من المعهد الوطني للبحوث الزراعية والبيئة لوكالة فرانس برس "اخترنا حوالى مئة موقع مقسمة إلى ثلاث أو أربع قطع أرض، ما أدى إلى تحديد 326 منطقة في المجموع، حيث كان ضغط الرعي مختلفا (من منخفض إلى شديد)".


وأضاف "طوّرنا بروتوكولات موحدة لتقييم آثار ضغط الرعي على خصوبة التربة وتخزين الكربون والحماية من التعرية وإنتاج الأعلاف".


وأظهرت نتائج الدراسة أن الرعي "مفيد عموما في المناطق القاحلة ذات المناخ البارد نسبيا مثل سهوب منغوليا أو باتاغونيا وفي الأنظمة البيئية التي تظهر تنوعا بيولوجيا حيوانيا ونباتيا مرتفعا مثل السافانا الإفريقية والأجمة المتوسطية"، وفق البيان.


ويعزز تنوع النباتات والثدييات العاشبة في هذه المناطق توفير مهمات أساسية مثل إنتاج الأعلاف للماشية أو تخزين الكربون وخصوبة التربة، مع الحد من تعريتها.


وبخلاف ذلك، أشار المعهد إلى أن "آثار الرعي تصبح ضارة إلى حد كبير في المناطق القاحلة الأكثر حرا والفقيرة في التنوع البيولوجي كما هي الحال في بعض المناطق شبه الصحراوية القريبة من الساحل، ناميبيا أو أستراليا أو المكسيك".


وأوضح غروس "في هذه المناطق القاحلة الحارة، حيث توجد نسبة أقل من الغطاء النباتي، يكون تأثير التسميد للرعي (المرتبط بفضلات القطيع) أقل لأنه يتبخر بشكل أسرع. لا يعزز التنوع البيولوجي وقد يؤدي إلى تفاقم التعرية".


وأوضح الباحث أن "الطريقة التي سندير من خلالها الأنظمة البيئية محليا ستساعد في جعلها أكثر أو أقل مقاومة لتغير المناخ". 


لذلك من الضروري تفضيل "حلول محلية تأخذ في الاعتبار النظام البيئي بكامله، الممارسة الزراعية وطبيعة التربة والاحترار والتنوع البيولوجي".

عربي ودولي

الأحد 27 نوفمبر 2022 9:40 صباحًا - بتوقيت القدس

نحو عشرة أشخاص ما زالوا مفقودين بعد انزلاق تربة في جزيرة إيطالية

روما- (أ ف ب) -لايزال نحو عشرة اشخاص مفقودين الأحد بعد هطول أمطار غزيرة تسببت في انزلاق للتربة السبت في جزيرة إيسكيا الإيطالية وأودت بحياة إمرأة، في كارثة طبيعية ستجتمع الحكومة على إثرها الأحد.


واجتاح سيل من الوحول والركام بلدة كازاميشيولا تيرمي الصغيرة في ساعة مبكرة من السبت وغمرت منزلا، جارفة معها سيارات بعضها حتى البحر، حسبما ذكرت تقارير إعلامية وأجهزة الطوارئ.


وعثر رجال الإنقاذ على جثة امرأة. وقال مسؤول إدارة نابولي كلاوديو بالومب إن الضحية تبلغ من العمر 31 عامًا، وفقًا لوكالة الأنباء اغي. 


وبحسب الصحف المحلية الإيطالية، جرح ثلاثة عشرة شخصا أيضا.


وأضاف بالومب أن عددا من الأشخاص الذي أعلن فقدانهم في وقت سابق، عُثر عليهم وهم بخير، من بينهم عائلة لديها رضيع. لكن نحو عشرة أشخاص كانوا حتى منتصف فترة بعد الظهر لا يزالون في عداد المفقودين.


وقال المتحدث باسم رجال الانقاذ لوكا كاري لوكالة فرانس برس "نخشى ان يكون هناك ضحايا آخرون لكن عدد (الضحايا) حتى الان (وفاة واحدة)".


وتعرقلت جهود الإنقاذ بسبب استمرار الامطار والرياح القوية، وهو ما أخر أيضا وصول العبارات ومعها تعزيزات من البر الرئيسي.


شكلت إدارة الكارثة مناسبة لتصريحات حكومية متناقضة. فقد نفى وزير الداخلية الإيطالي ماتيو بيانتيدوزي تأكيدات لزميله نائب رئيسة الوزراء ماتيو سالفيني وزير البنى التحتية تتحدث عن سقوط ثمانية قتلى.


 وقال "حتى هذه اللحظة لم تتأكد وفاة أي شخص". وأُعلن بعد ذلك عن مصرع السيدة الثلاثينية.


إلا أن يانتيدوزي أكد أن الوضع "خطير جدا".


وتسببت الأمطار الغزيرة في سيول وحلية اجتاحت شوارع بلدة كازاميشيولا تيرمي بشمال إيسكيا الجزيرة الخلابة الواقعة قرب كابري والتي يقصدها السياح في الصيف.


وقد اقتلعت الأشجار وأدت إلى انقلاب سيارات على جوانب الطرق أو جرفتها إلى البحر، حسب صور نشرتها أجهزة الطوارئ ووسائل إعلام محلية.


وذكرت إدارة الإطفاء إن السيول الوحلية "غمرت منزلا" وأنه تم إنقاذ شخصين من سيارة جرفتها السيول إلى البحر.


وأكدت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) أنه في هذه المنطقة الأكثر تضررا هناك ثلاثون عائلة على الأقل عالقة في منازلها من دون ماء ولا كهرباء، فيما تقطع سيول من الوحول والركام الطريق المؤدي إلى الحي، بحسب وكالة أنسا للأنباء.


وكان مسؤولون ذكروا أنهم يتوقعون إجلاء ما بين 150 و200 شخص ليل السبت الأحد إلى مراكز إيواء. 


من جهتها، دعت السلطات المحلية السكان إلى البقاء في بيوتهم حتى لا يتسببوا في عرقلة عمليات الإنقاذ.


وقالت هيئة الحماية المدنية إن "جهود الإنقاذ لا تزال معقدة بسبب الأحوال الجوية"، لكن فرق الإغاثة واصلت العمل ليلا على ضوء مصابيح.


ويفترض أن تناقش رئيسة الوزراء جيورجيا ميلوني، التي أكدت في تغريدة على تويتر أنها تواكب عمليات البحث والإنقاذ، الأزمة مع حكومتها في اجتماع استثنائي يعقد الأحد.


وكانت كازاميشيولا تيرمي التي يبلغ عدد سكانها ثمانية آلاف نسمة في الشتاء، شهدت زلزالا أدى إلى مقتل شخصين في 2017. وهذه البلدة دمرها بالكامل زلزال أقوى بكثير في نهاية القرن التاسع عشر.


ويأتي الدمار في إيسكيا بعد أسابيع على مصرع 11 شخصا بسبب تساقط أمطار غزيرة وفيضانات في وسط شرق إيطاليا.

فلسطين

الأحد 27 نوفمبر 2022 9:13 صباحًا - بتوقيت القدس

بن غفير يتعهد بتغيير الوضع في الأقصى والمستوطنات وتعليمات إطلاق النار

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - تعهد إيتامار بن غفير زعيم حزب القوة اليهودية، والمكلف بمنصب وزارة الأمن الداخلي، أو ما سيتغير اسمها إلى "الأمن القومي"، بالعمل على تغيير الوضع القائم حاليًا بشأن صلاة المستوطنين في المسجد الأقصى، وشرعنة البؤر الاستيطانية، وتغيير تعليمات فتح إطلاق النار بشأن الفلسطينيين.


وقال بن غفير في حديث لإذاعة كان العبرية، ردًا على سؤال فيما سيسمح بصلاة المستوطنين في الأقصى بشكل علني، إنه بصفته وزيرًا للأمن القومي سيفعل كل شيء لمنع ما وصفها بـ "السياسات العنصرية" في الحرم القدسي.


وأشار إلى شرعنة البؤر الاستيطانية، قائلًا: "في غضون أشهر قليلة سنشهد تحسنًا وتغييرًا، وسنحقق نتائج في هذا السياق".


ولفت إلى أنه سيتم فحص تمرير قانون في الكنيست يعمل على ترحيل عوائل منفذي العمليات.


وأكد أنه سيعمل على تغيير تعليمات إطلاق النار تجاه الفلسطينيين، واصفًا التعليمات الحالية بـ "الغبية" والتي لا تسمح لفلسطيني يقف مع زجاجة مولوتوف أن لا يطلق عليه النار حتى يلقيها.


وقال: من يرمي زجاجة حارقة يجب أن يطلق النار عليه.


وحول الحرس الوطني الذي سيشكله، قال بن غفير: "نريد حرسًا وطنيًا كبيرًا، وقرار تشكيله صدر من الحكومة المنتهية ولايتها .. نحن لا نريد أن تتكرر أحداث حارس الأسوار (هبة الكرامة/ سيف القدس)".


وأشار إلى أنه سيطلب ميزانيات أكبر لزيادة رواتب ضباط الشرطة، ولتشجيع المزيد من الانضمام إليها.

منوعات

الأحد 27 نوفمبر 2022 9:11 صباحًا - بتوقيت القدس

تظاهرات ضد الإجراءات الصارمة لمكافحة كوفيد-19 في مدينة شنغهاي الصينية

شنغهاي- (أ ف ب) -تشهد مدينة شنغهاي الصينية منذ فجر الأحد تظاهرات، كما ذكر شهود عيان، احتجاجا على إجراءات الإغلاق الصارمة التي تطبقها السلطات في إطار سياسة "صفر كوفيد" في البلاد منذ نحو ثلاث سنوات.


ويظهر في تسجيل فيديو يتم تداوله بشكل واسع على الإنترنت متظاهرون في مكان حددت وكالة فرانس برس موقعه الجغرافي في شارع ولوموكي في وسط شنغهاي، وهم يرددون هتافات تطالب الرئيس شي جينبينغ ب"الاستقالة" وتهاجم الحزب الشيوعي الصيني، في تعبير نادر عن عداء للرئيس والنظام في العاصمة الاقتصادية للبلاد.


وفي مقطع فيديو آخر نقله شاهد عيان إلى فرانس برس، يظهر أشخاص وهم يتجمعون في وسط شنغهاي لتكريم عشرة أشخاص قتلوا في حريق في أورومتشي في شينجيانغ (غرب الصين). 


ويتناقل رواد الانترنت منشورات على شبكات التواصل الاجتماعي في الصين تؤكد أن إجراءات مكافحة كوفيد أدت إلى تفاقم المأساة لأنها أبطأت وصول المساعدة.


وذكرت منشورات أخرى على وسائل التواصل الاجتماعي أن وقفات احتجاجية نظمت لإحياء ذكرى ضحايا أورومتشي في عدد من الجامعات في جميع أنحاء البلاد.


وصرح شخص شارك في واحد من التجمعات الاحتجاجية في شنغهاي لفرانس برس طالبا عدم كشف هويته إنه وصل حوالي الساعة الثانية صباحا إلى التجمع. 


وقال هذا الشاهد إن "مجموعة من الأشخاص الحزينين وضعوا ورودا على الرصيف بينما كانت مجموعة أخرى تردد هتافات".


وأضاف أن "بعض الصدامات المحدودة وقعت لكن بشكل عام تصرفت الشرطة بتحضر"، موضحا أن "الشرطة اقتادت شخصين لأسباب مجهولة".


ولم تتأخر الشرطة في فرض قيود على المناقشات عبر الإنترنت حول التظاهرة. فقد حظرت وسم "طريق أورومتشي" على منصة "ويبو" الشبيهة بموقع تويتر للرسائل القصيرة في الصين، بعيد نشر صور التجمعات.


وتثير السياسة الصارمة لمكافحة وباء كوفيد-19 استياء متزايدا في الصين. وجرت تظاهرات متفرقة تخللت بعضها أعمال عنف في عدد من المدن في الأيام الأخيرة، بما في ذلك في أكبر مصنع لهواتف آيفون في العالم يقع في وسط مدينة تشنغتشو وتملكه شركة "فوكسكون" التايوانية العملاقة.


وعلى الرغم من اللقاحات العديدة المتاحة وخلافا للدول الأخرى في العالم، ما زالت الصين تفرض إجراءات عزل فور ظهور إصابات بما فيها حجر على الذين تثبت إصابتهم بالمرض في مراكز، واختبارات "بي سي آر" شبه يومية للدخول إلى الأماكن العامة.

فلسطين

الأحد 27 نوفمبر 2022 9:04 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 5 مواطنين من مناطق متفرقة

محافظات - "القدس" دوت كوم - شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح الأحد، حملة اعتقالات في صفوف المواطنين بمناطق متفرقة من الضفة الغربية والقدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات داهمت العديد من منازل المواطنين وعاثت فيها خرابًا بعد تفتيشها.


وفي الخليل، اعتقل الشاب أنس غزال، فيما اعتقل الشاب مجاهد أبو سرحان من بلدة العبيدية شرق بيت لحم.


وفي رام الله، اعتقل، علي عبدالسلام، وأحمد أبو نعيم، بعد مداهمة منزليهما في قرية المغير.


واعتقل أحمد شيحة بعد مداهمة منزل عائلته في بلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة.



فلسطين

الأحد 27 نوفمبر 2022 9:02 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، صباح الأحد، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

اقتصاد

الأحد 27 نوفمبر 2022 8:48 صباحًا - بتوقيت القدس

اليورانيوم الوفير لا يجلب الكثير للنيجر

نيامى- (أ ف ب) -تواجه النيجر التي تعتبر مزودا رئيسيا باليورانيوم للاتحاد الأوروبي، صعوبة في تأمين موارد من هذا المعدن الخام بسبب انخفاض الأسعار وصعوبة استغلال الاحتياطات والمستثمرين الدوليين الذين يبدون جشعين جدا في بعض الأحيان.


وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، يأسف وزير المناجم النيجري يعقوبة هاديزاتو أوسيني لأن "صناعة اليورانيوم على المستوى العالمي تشهد توجها متواصلا لهبوط الأسعار".


 وذكر خصوصا "الضغط البيئي" بعد كارثة مفاعل فوكوشيما الياباني أو استغلال "رواسب غنية في كندا خصوصا".


ويعني ذلك عمليا توقف العمل منذ 2014 في موقع البناء الضخم لحقل إيمورارين الذي كان يفترض أن ينتج خمسة آلاف طن سنويا لمدة 35 عاما "نظرا لظروف السوق"، كما أوضحت مجموعة "أورانو" الفرنسية التي كان يفترض أن تدير الموقع.


وخفضت مجموعة "أريفا" السابقة مؤخرا عملياتها في هذا البلد الذي يؤمن لأوروبا عشرين بالمئة من احتياجاتها من اليورانيوم. 


والعام الماضي، أوقفت شركة "كوميناك"، أحد فروعها الموجودة منذ سبعينات القرن العشرين في منطقة أرليت الصحراوية، أنشطتها بعد نفاد الموارد.


وانخفض إنتاج موقعها الثاني الذي تديره شركة "سومير" التابعة لها، مع استخراج ألفي طن في 2021، مقابل ثلاثة آلاف طن قبل تسع سنوات.


هل هذا يعني انتهاء اليورانيوم النيجري؟ والجواب: ليس بالضرورة.


فبعد سنوات من تراجعها، تشهد الأسعار بعض الارتفاع إذ وصل سعر الرطل من اليورانيوم إلى 50 دولارًا، وهو رقم بعيد عن ال110 دولارات في 2007، ولكنه أعلى من الاسعار التي سجلت في نهاية 2010.


ويقول خبير فرنسي في هذا المجال طالبا عدم الكشف عن هويته، لفرانس برس ان "الأسعار منخفضة مقارنة بكلفة الإنتاج وتم أغلاق عدد كبير من المناجم لهذا السبب". 


ويضيف أن "التعافي اليوم بطيء وعلى الأمد الطويل، هناك احتياجات كبيرة خصوصا لمحطات الطاقة في روسيا أو الصين".


وهذا المستقبل يثير شهية الشركات العالمية.


فقد حصلت شركات صينية وأسترالية وأميركية وبريطانية وإيطالية وكندية وهندية وروسية على تصاريح للتنقيب في السنوات الأخيرة.


ويوضح وزير المناجم النيجيري لفرانس برس "اليوم لدينا 31 امتيازا للتنقيب عن اليورانيوم و11 تصريحا لتعدين اليورانيوم سارية".


في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر، قامت شركة "غلوبال آتوميك كوربوريشن" بأول عملية استخراج رمزية للإعلان عن بدء تعدين اليورانيوم في موقعها الذي يبعد حوالى مئة كيلومتر جنوب أرليت.


ووعدت بضخ حوالى 121 مليار فرنك أفريقي (184,4 مليون يورو) في بناء منجم في عام 2023.


وأكد الرئيس النيجيري محمد بازوم في نهاية العام الماضي أن "اليورانيوم (...) مفتوح لأولئك الذين لديهم القدرة التقنية لاستغلاله".


وقال لخبير الفرنسي إن "هناك مستقبلا لليورانيوم في النيجر لكن ليس بالضرورة مع فرنسا".


تاريخيا، لم تستفد النيجر كثيرا من ثراء تربتها. ففي 2020، لم تتجاوز مساهمتها في الميزانية الوطنية ال1,2 بالمئة.


وتحول هذا الموضوع مرات عدة إلى مواجهة سياسية اقتصادية مع القوة الاستعمارية الفرنسية السابقة.


في 2007، طالب الرئيس مامودو تانجا بزيادة تصل الى نسبة 40 في سعر شراء اليورانيوم من قبل شركة "أريفا" الفرنسية.


وكان خليفته محمدو إيسوفو وهو موظف سابق في "أريفا"، غاضبًا من أن عائدات اليورانيوم الذي تعد بلاده رابع أكبر منتج له في العالم، لا تشكل اكثر من "خمسة بالمئة من إيرادات الميزانية الوطنية" في ذلك الوقت.


وفي 2014 وبعد مفاوضات مطولة، تم التوقيع على اتفاق تحصل بموجبه النيجر على فوائد أفضل من خلال بناء منجم إيمورارين العملاق، الذي لا يزال منتظرا.


ويؤكد منسق شبكة النيجر لمنظمات الشفافية وتحليل الميزانية وهي ائتلاف لمنظمات غير حكومية، علي ادريسا لوكالة فرانس برس أنه "لا توجد شراكة رابحة: النيجر لم يكن لديها ربح من استغلال اليورانيوم".


ويقول تشيروما أيسامي مامادو الخبير النيجري إن اليورانيوم "لم يجلب لنا سوى الخراب (...) وكل الفوائد لفرنسا"، مشيرا إلى الاحتكار شبه الكامل من قبل "أورانو" (أريفا سابقا) لحوالى نصف قرن .


وتقول "أورانو" ردا على سؤال لفرانس برس أنه "منذ إنشاء شركات التعدين في النيجر، وحتى نهاية 2021، استفادت النيجر من 85 بالمئة من الانعكاسات الاقتصادية المباشرة لشركات التعدين التي تتألف من رسوم التعدين والضرائب والرسوم الأخرى، والأرباح".


وتضيف الشركة الفرنسية أنها استثمرت عشرات الملايين من اليورو "في مشاريع لتحسين صحة السكان، وتعليم الأطفال، والحصول على المياه، والتنمية الاقتصادية للبلديات في المناطق التي تقع فيها مواقع التعدين".

منوعات

الأحد 27 نوفمبر 2022 8:46 صباحًا - بتوقيت القدس

وفاة فرناندو غوميش الهداف التاريخي لبورتو

لشبونة- (أ ف ب) -توفي الهداف التاريخي لنادي بورتو البرتغالي فرناندو غوميش الفائز بالحذاء الذهبي مرتين في الثمانينات عن 66 عاماً، حسب ما أعلن السبت ناديه السابق.


كتب بورتو عبر صفحته على موقعه الرسمي "توفي فرناندو غوميش، الهداف التاريخي لنادي بورتو"، مشيداً بالمهاجم الذي ساهم في "تحوّل بورتو إلى نادٍ فائز".


وأفاد البيان أن المهاجم الاسطوري توفي "من سرطان كان يكافحه منذ ثلاث سنوات".


ودوّن غوميش الذي سجل 355 هدفاً في 452 مباراة رسمية، اسمه في سجلات بورتو حيث قضى في رحابه 13 عاماً، قبل أن ينتقل إلى خيخون الاسباني وينهي مسيرته في لشبونة مع سبورتينغ عام 1991.


كما ارتدى نجم منتخب "سيليساو" السابق الفائز بالحذاء الذهبي لأفضل هداف أوروبي عامي 1983 و1985 قميص بلاده في 47 مباراة، سجل خلالها 13 هدفاً.


وأشاد الاتحاد البرتغالي للعبة بخصال الراحل الذي كان "مرادفاً للأناقة والرقي والأهداف طوال مسيرته"، متخذاً قرار الوقوف دقيقة صمت قبل مباريات نهاية هذا الأسبوع تكريماً لغوميش.

عربي ودولي

الأحد 27 نوفمبر 2022 8:43 صباحًا - بتوقيت القدس

توكاييف يؤدي اليمين الدستورية رئيسا لقازاقستان

أستانا -(شينخوا) أدى قاسم جومارت توكاييف اليمين الدستورية رئيسا لقازاقستان يوم السبت.


وبعد أدائه اليمين الدستورية في حفل تنصيب أقيم في العاصمة أستانا، قال توكاييف إن الدولة الواقعة في آسيا الوسطى ستدخل حقبة جديدة من التنمية.


وأجرت قازاقستان انتخابات رئاسية مبكرة يوم الأحد تنافس خلالها ستة مرشحين لشغل المنصب الأعلى في البلاد. 


وحصل توكاييف على 81.31 في المائة من نحو 8.3 مليون صوت أدلى به أكثر من 11.95 مليون ناخب مسجل. 

منوعات

الأحد 27 نوفمبر 2022 8:41 صباحًا - بتوقيت القدس

إيران تفرج بكفالة عن ناشط ولاعب كرة قدم

باريس- (أ ف ب) -أفرجت السلطات الإيرانيّة السبت بكفالة عن لاعب كرة قدم دولي كردي سابق ومدافع عن حرّية التعبير كانا قد أوقِفا لدعمهما الاحتجاجات التي تشهدها إيران منذ أكثر من شهرين.


والموقوفان هما فوريا غفوري (35 عاما)، حسب وكالة "فارس" الإيرانية للأنباء، وحسين روناغي الكاتب في صحف أجنبيّة عدّة بينها وول ستريت جورنال، على ما أفاد شقيقه.


أوقِف الأول يوم الخميس بعد اتهامه بـ"الدعاية" ضد الدولة، والثاني في 24 أيلول/سبتمبر بعد إدانته حملة القمع الدامية ضد الاحتجاجات في إيران.


تم توقيف غفوري بعد حصة تدريبية لفريقه فولاد خوزستان حسب وكالة "فارس".


وأفادت الوكالة بأن "فوريا غفوري وحسين روناغي أفرج عنهما بكفالة".


وكتب حسن روناغي على تويتر أن شقيقه "حسين أفرج عنه مساء (السبت) بكفالة من أجل تلقي علاج"، من دون أن يخوض في مزيد من التفاصيل.


ونشر والده أحمد صورة لابنه في المستشفى، قائلًا إنه أُطلق سراحه بعد إضراب عن الطعام استمر نحو شهرين.


يُعاني حسين روناغي (37 عامًا) مشاكل في الكلى، وكان أضرب عن الطعام فور اعتقاله وتدهورت حاله الصحّية، فنُقل إلى المستشفى في 13 تشرين الثاني/نوفمبر قبل أن يعود إلى السجن.


شدّدت إيران حملتها القمعية للاحتجاجات التي اندلعت على أثر وفاة مهسا أميني في 16 أيلول/سبتمبر بعد اعتقالها في طهران لعدم تقيّدها بقواعد اللباس الصارمة في الجمهورية الإسلامية.

منوعات

الأحد 27 نوفمبر 2022 8:36 صباحًا - بتوقيت القدس

تسلا تستدعي نحو 13 ألف سيارة "موديل 3" في الصين

بكين- (شينخوا) بدأت شركة "تسلا" لصناعة السيارات الكهربائية استدعاء 12863 سيارة من طراز "موديل 3" في الصين، بسبب مخاطر سلامة محتملة من حزام الأمان.


ويغطي الاستدعاء 2736 سيارة مستوردة تم إنتاجها خلال الفترة بين 12 يناير 2019 و22 نوفمبر 2019، و10127 سيارة تم إنتاجها في الصين خلال الفترة بين 14 أكتوبر 2019 و26 سبتمبر 2022، وفقاً لبيان قدمته "تسلا" للهيئة الوطنية لتنظيم السوق.


وأوضح البيان أن السيارات المستدعاة هي التي تم تركيب حزام الأمان الأوسط لمقعد الصف الثاني بشكل غير مناسب أثناء الإصلاح أو الصيانة بعد البيع.


ويُشتبه في أنه عندما أعادت مراكز الخدمة تركيب أحزمة الأمان، فإنها ربما لم تُركّب بعض أجزاء التثبيت لمشابك الأحزمة بمسامير ربط، ما قد يؤدي إلى تعطل دور حزام الأمان في التقييد في حالة حدوث تصادم. 

عربي ودولي

الأحد 27 نوفمبر 2022 8:32 صباحًا - بتوقيت القدس

مصرع 5 أشخاص في حادث تحطم طائرة مروحية في كوريا الجنوبية

سول- (شينخوا) لقي خمسة أشخاص مصرعهم جراء تحطم طائرة مروحية في محافظة يانغيانغ الساحلية الشرقية بمقاطعة غانغوون في كوريا الجنوبية اليوم (الأحد)، حسبما ذكرت وكالة ((يونهاب)) للأنباء.


وعثرت سلطات الإطفاء على خمس جثث بعد إخماد الحريق، وفقا للوكالة.


وتحطمت المروحية عند حوالي الساعة 10:50 صباحا بالتوقيت المحلي واشتعلت فيها النيران.


وتحطمت المروحية، التي استأجرتها بشكل مشترك الحكومات المحلية في سوكتشو وغوسيونغ ويانغيانغ، عندما كانت تقوم بأنشطة ضد حرائق الغابات. 

اقتصاد

الأحد 27 نوفمبر 2022 8:27 صباحًا - بتوقيت القدس

قدرة الصين في مجال الطاقة المتجددة تواصل التوسع

بكين- (شينخوا) حافظت قدرة الصين المركبة للطاقة المتجددة على زخم النمو منذ بداية العام الجاري، وسط مساعي البلاد لتحقيق التنمية الخضراء.


وبحلول نهاية أكتوبر، بلغ إجمالي قدرة توليد الطاقة المركبة في الصين حوالي 2.5 مليار كيلوواط، بزيادة 8.3 في المائة على أساس سنوي، حسبما أظهرت بيانات أصدرتها الهيئة الوطنية للطاقة.


وعلى وجه التحديد، نمت القدرة المركبة لطاقة الرياح بنسبة 16.6 في المائة عن العام الماضي لتصل إلى 350 مليون كيلوواط، في حين بلغت الطاقة الشمسية 360 مليون كيلوواط، بزيادة سنوية قدرها 29.2 في المائة.


وعززت البلاد استثماراتها في الطاقة المتجددة هذا العام، مع تسريع بناء مرافق طاقة الرياح على نطاق واسع والقواعد الكهروضوئية، وخاصة في المناطق الصحراوية.


وفي الأشهر العشرة الأولى، ارتفع إجمالي استثمارات شركات توليد الطاقة الكبرى في الصين في الطاقة الشمسية بنسبة 326.7 في المائة على أساس سنوي إلى 157.4 مليار يوان (حوالي 22 مليار دولار أمريكي). 

عربي ودولي

الأحد 27 نوفمبر 2022 8:24 صباحًا - بتوقيت القدس

كيم يتعهد تزويد كوريا الشمالية بـ"أقوى قوة نووية في العالم"

سيول- (أ ف ب) -أكّد زعيم كوريا الشماليّة كيم جونغ أون الأحد أنّ بلاده المسلّحة نوويًا تعتزم امتلاك "أقوى قوّة استراتيجيّة في العالم"، وذلك خلال احتفال بإطلاق صاروخ جديد عابر للقارّات ظهرت فيه ابنته للمرّة الثانية في مكان عامّ.


وكافأ كيم الجنود والعلماء الذين شاركوا في تطوير صاروخ هواسونغ -17 الجديد، بمجموعة كبيرة من الترقيات. 


وأطلق المحلّلون العسكريّون تسمية "الوحش" على هذا الصاروخ القادر على بلوغ البرّ الرئيسي للولايات المتحدة. 


وكان هذا الصاروخ البالستي العابر للقارّات قد اختُبر في 18 تشرين الثاني/نوفمبر وسقط في المياه قبالة اليابان.


ونقلت وكالة الأنباء الكوريّة الشماليّة الرسميّة الأحد عن كيم قوله إنّ هواسونغ-17 هو "أقوى سلاح استراتيجي في العالم" ويُشكّل "قفزة هائلة إلى الأمام في تطوير تكنولوجيا تركيب رؤوس حربيّة نوويّة على صواريخ بالستيّة".


وأشاد بمساهمة العلماء والجنود ومسؤولي هذا البرنامج، في تحقيق "هدف بناء أقوى جيش في العالم".


وشدّد الزعيم الكوري الشمالي في الأمر الذي أصدره لمكافأة المشاركين في برنامج التسلّح، على أنّ الهدف من تطوير قوّة نوويّة يتمثّل بـ"حماية كرامة الدولة والشعب وسيادتهما بشكل موثوق".


 وقال إنّ "هذه أكبر وأهم قضيّة ثوريّة، وهدفها الأوحد هو امتلاك أقوى قوّة استراتيجيّة في العالم، القوّة المُطلقة التي لم يسبق لها مثيل في هذا القرن".


ورأى هونغ مين الخبير في المعهد الكوري للوحدة الوطنية أن ترويج بيونغ يانغ لاختبار إطلاق هواسونغ-17 يهدف إلى تعزيز مكانتها بوصفها قوة نووية.


وقال "بينما كان (إطلاق) هواسونغ -15 في 2017 يهدف إلى أن تصبح دولة قادرة على تهديد الأراضي الأميركية بأسلحة ذرية، يركز الصاروخ الأخير على هدف أن تصبح أقوى دولة تمتلك صواريخ بالستية عابرة للقارات".


ونشرت صحيفة "رودونغ سيمون" الرسميّة الأحد أكثر من عشر صور تُظهر كيم مع مئات المدنيّين والجنود خلال الحفل، برفقة "ابنته الحبيبة". وكانت ابنته ظهرت للمرّة الأولى الأسبوع الماضي، عندما نشرت وسائل الإعلام الكوريّة الشماليّة صورًا لها ممسكة بيَد والدها خلال إطلاق هواسونغ-17.


تُظهر الصور المنشورة الأحد الفتاة التي يُعتقد أنّها ابنة كيم الثانية وتُدعى جو آي. وهي كانت ترتدي معطفًا أسود وتتأبّط ذراع والدها. 


وتُظهر صور أخرى الأب وابنته واقفَين أمام الصاروخ برفقة عسكريّين يرتدون الزيّ العسكري.


وأحيا الظهور المفاجئ لهذه الشابّة التكهّنات المتعلّقة بانتقال السلطة مُستقبَلًا في كوريا الشماليّة، بعد أن خلف كيم والده كيم جونغ إيل وجدّه كيم إيل سونغ.


 وتعتقد أجهزة الاستخبارات الكوريّة الجنوبيّة أنّ كيم الذي تزوّج عام 2009 لديه ثلاثة أولاد.


وقال يانغ مو-جين الأستاذ في جامعة الدراسات الكورية الشمالية في سيول إن وجود ابنة كيم جونغ أون يهدف إلى تصوير "هواسونغ-17" على أنه "حام لجيل المستقبل".


 وأضاف "يبدو أنه (كيم) سيواصل تقديم ابنته في مناسبات عدة استخدامها أداة للدعاية".


وبالإضافة إلى الترقيات الممنوحة إلى المشاركين في برنامج التسلّح، أفادت وكالة الأنباء الكوريّة الشماليّة الرسميّة بأنّ النظام منح وسام "بطل جمهوريّة كوريا الشعبيّة الديموقراطيّة" للمَركبة التي أطلقت الصاروخ في 18 تشرين الثاني/نوفمبر.


وذكرت الوكالة الرسميّة أنّ عمليّة الإطلاق تلك "أثبت للعالم بوضوح أنّ "كوريا الشعبيّة الديموقراطيّة قوّة نووية بالكامل".


تأتي هذه الدُفعة من التهاني الذاتيّة فيما بلغ التوتّر ذروته في شبه الجزيرة الكوريّة، بعد سلسلة قياسيّة من التجارب الصاروخيّة التي أجرتها بيونغ يانغ وفي وقتٍ عزّزت سيول وواشنطن وطوكيو التعاون العسكري والمناورات المشتركة.


وأعلنت كوريا الشماليّة في أيلول/سبتمبر أنّ وضعها بوصفها "قوّة نوويّة" هو أمر "لا رجوع فيه"، لتُغلِق بذلك نهائيًا الباب أمام أيّ مفاوضات بشأن نزع سلاحها. ثمّ توعّدت بيونغ يانغ الولايات المتحدة بردّ نووي في حال وقوع هجوم يستهدف أراضيها.


وتتوقّع سيول وواشنطن أن تُجري بيونغ يانغ قريبًا تجربة نوويّة ستكون السابعة في تاريخها والأولى منذ خمس سنوات.

عربي ودولي

الأحد 27 نوفمبر 2022 8:15 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل أكثر من 100 مسلح من حركة الشباب في وسط الصومال

مقديشو - (شينخوا) قُتل أكثر من 100 من مقاتلي حركة الشباب خلال عمليات مخططة للجيش الوطني الصومالي وشركائه الدوليين على حدود ولاية إقليمي شبيلي الوسطى وهيران في وسط الصومال، حسبما أكد مسؤول حكومي بارز لوسائل إعلام محلية يوم السبت.


وقال عبد الرحمن يوسف العدالة، نائب وزير الإعلام والثقافة والسياحة، إن من بين القتلى 10 من قادة العصابات، مبينا أن الهجوم العسكري على الحركة قد اشتد. 

عربي ودولي

الأحد 27 نوفمبر 2022 8:10 صباحًا - بتوقيت القدس

اختراق في المفاوضات بين السلطة الفنزويلية والمعارضة يدفع واشنطن إلى تخفيف حظرها النفطي

مكسيكو- (أ ف ب) -حقّقت السلطة والمعارضة الفنزويليّتان اختراقًا السبت في المفاوضات الدائرة بينهما في مكسيكو بتوصّلهما إلى "اتّفاق اجتماعي واسع النطاق" رحّبت به الإدارة الأميركيّة التي سمحت لشركة "شيفرون" النفطيّة باستئناف عملها في البلاد.


ومن شأن الاختراق الذي تحقّق أن يُترجم تخفيفًا محتملًا للعقوبات الاقتصاديّة والسياسيّة الصارمة التي تفرضها واشنطن على كراكاس. وسيكون لخطوة من هذا النوع تأثير كبير على أسواق النفط العالميّة وقد تُخفّض تدفّق اللاجئين من فنزويلا على دول المنطقة.


وقال وزير الخارجيّة المكسيكي مارسيلو إيبرارد الذي بذل جهود وساطة بين الطرفين، إنّ الاتّفاق الذي تمّ التوصّل إليه في قاعة اجتماعات أحد فنادق مكسيكو يشكّل "أملًا لأميركا اللاتينيّة برمّتها".


وقد اتّفقت السلطة والمعارضة على اتّخاذ كلّ الخطوات اللازمة للإفراج عن "الأموال المشروعة" العائدة لفنزويلا و"المجمّدة في النظام المالي الدولي".


ستُغذّي هذه الأموال "صندوق الحماية الاجتماعيّة للشعب الفنزويلي" لتلبية الاحتياجات الأكثر إلحاحًا للبلاد (النظام الصحّي، شبكة الكهرباء، التعليم، الاستجابة لمشكلة الأمطار الغزيرة الأخيرة التي أودت بحياة ما يقرب من 80 شخصًا في تشرين الأوّل/أكتوبر).


ومن أجل إنشاء هذا الصندوق وإدارته، سيطلب الطرفان دعم الأمم المتحدة، وفقًا للاتّفاق الذي تلاه ممثّل النروج، الدولة الوسيطة في الحوار بين الفنزويليّين في المكسيك.


وقال المتحدّث باسم الأمم المتحدة إنّ أنطونيو غوتيريش "أخذ علمًا" بطلب المساعدة هذا. وأضاف "الأمين العام يرحّب بالاتّفاق" و"يشجّع" الطرفين على إبرام "اتّفاقات جديدة تعالج التحدّيات السياسيّة والاجتماعيّة والبشريّة التي تواجهها البلاد".


وأشاد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بـ"خطوة نحو فصل جديد" لبلاده التي يجب أن "تُواصل التحرّك نحو السلام والرفاهية اللذين نريدهما جميعًا".


وقال كبير ممثّلي السلطة الفنزويليّة، رئيس الجمعيّة الوطنيّة، خورخي رودريغيز، "من خلال هذا الاتّفاق، سنُنقذ أكثر من ثلاثة مليارات دولار".


وأعلن ممثّل المعارضة خيراردو بلايد أنّ الصندوق ستُديره الأمم المتحدة مع برنامج للمشاريع التي سيجري تنفيذها.


والسبت وقّع طرفا الأزمة الفنزويليّة اتّفاقًا إنسانيًا يتمحور حول التعليم والصحّة والأمن الغذائي والاستجابة للفيضانات وبرامج للكهرباء.


كذلك اتّفقا على مواصلة المحادثات حول الانتخابات الرئاسيّة المقرّر تنظيمها في العام 2024.


وأشادت الولايات المتحدة السبت بالاتّفاق الذي وُقّع في مكسيكو بين السلطة والمعارضة الفنزويليّتَين، واعتبر مسؤول أميركي رفيع أنّه "مرحلة مهمّة في الاتّجاه السليم".


في وقتٍ لاحق، رحّبت الولايات المتحدة والاتّحاد الأوروبّي والمملكة المتحدة وكندا، في بيان مشترك، بـ"قرار استئناف الحوار" بين الفنزويليّين، داعيةً إيّاهم إلى "إظهار حسن نيّة من أجل التوصّل إلى اتّفاق شامل يؤدّي إلى انتخابات حرّة ونزيهة في 2024 وإلى إعادة تأهيل المؤسّسات الديموقراطيّة وإنهاء الأزمة الإنسانيّة في فنزويلا".


وأضافت الكتلة الأوروبّية والدول الأنكلوسكسونيّة الثلاث أنّها ستواصل "العمل مع شركائها الدوليّين لتلبية الاحتياجات الملحّة للفنزويليّين داخل بلادهم وخارجها"، مؤكّدةً "استعدادها لمراجعة حزمة العقوبات في حال إحراز تقدّم كبير من جانب النظام" في كراكاس.


تفاقمت الأزمة السياسيّة التي تشهدها فنزويلا منذ أن أعلن الرئيس المنتهية ولايته حينها نيكولاس مادورو فوزه بولاية جديدة في الانتخابات التي أجريت في العام 2018 وطعنت المعارضة وكذلك جهات دوليّة عدّة في شرعيّتها.


وفور إعلان توقيع الاتّفاق في مكسيكو، أجازت وزارة الخزانة الأميركيّة لمجموعة شيفرون النفطيّة بأن تستأنف جزئيًا أنشطة التنقيب في فنزويلا التي تختزن أكبر احتياطات نفطيّة في العالم.


وأشارت الوزارة إلى أنّ الإجازة ستكون صالحة لمدّة ستّة أشهر، ستدرس خلالها إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن مدى وفاء حكومة مادورو بالتعهّدات التي قطعتها في الاتّفاق الموقّع السبت.


واكتسبت الجهود الدوليّة المبذولة لحلّ الأزمة الفنزويليّة زخمًا كبيرًا منذ أن بدأت روسيا غزو أوكرانيا مع ما رافق ذلك من ضغوط على إمدادات الطاقة العالميّة.


على الرغم من اختزان بلادهم أكبر احتياطات نفطيّة في العالم، يُعاني الفنزويليون الفقر وأزمة سياسيّة، ما دفع نحو سبعة ملايين فنزويلي إلى الهرب من البلاد في السنوات الأخيرة حسب الأمم المتحدة.


وغالبًا ما تشهد البلاد شحًّا في السلع الأساسيّة على غرار المواد الغذائيّة والأدوية وورق المراحيض.


تُطالب المعارضة الفنزويليّة بتنظيم انتخابات رئاسيّة حرّة ونزيهة يُفترض أن تجرى في العام 2024. 


في المقابل، تطالب كراكاس المجتمع الدولي بالاعتراف بمادورو رئيسًا شرعيًا وبرفع العقوبات، خصوصًا الحظر الذي تفرضه الولايات المتحدة على النفط الفنزويلي.


ولدى وصوله إلى مكسيكو، قال عضو الوفد الحكومي المفاوض خورخي رودريغيز إنّ أحد الأهداف التي تسعى إليها كراكاس هو التوصّل إلى "عقد اجتماعي واسع النطاق" مع المعارضة.


بعد انتخابات 2018 المطعون في شرعيّتها، اعترفت نحو 60 دولة بينها الولايات المتحدة بزعيم المعارضة خوان غوايدو رئيسًا بالوكالة.


وكان رودريغيز الذي يرأس أيضًا الجمعيّة الوطنيّة قد أشار قبيل مغادرته كراكاس إلى أنّ فريقه سيدافع عن "حقّنا... بالعيش في سلام".


من جهتها طالبت "المنصّة الموحّدة" للمعارضة باتّخاذ خطوات ملموسة لحلّ "الأزمة الإنسانيّة واحترام حقوق الإنسان... خصوصًا (تقديم ضمانات) بشأن تنظيم انتخابات حرّة" بحضور مراقبين.


لكنّ مصدرًا مطّلعًا على سير المفاوضات قال في تصريح لوكالة فرانس برس إنّ المعارضة لم تتوصّل إلى توافق بشأن الشروط المطلوبة للمشاركة في انتخابات العام 2024.


في السنوات الأخيرة، انحسر تأثير غوايدو بعدما خسر حلفاء أساسيّين له محلّيًا وإقليميًا مع وصول يساريّين إلى الرئاسة في بلدان عدّة.


واستحال الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو لاعبًا أساسيًا في المحادثات، منذ أن أصبح في آب/أغسطس أوّل يساري يتبوّأ سدّة الرئاسة في بلاده.


ويسعى بيترو إلى تحسين الروابط بين بلاده وفنزويلا وقد استأنف العلاقات الدبلوماسيّة معها للمرّة الأولى منذ العام 2019 حين رفض الرئيس إيفان دوكي الاعتراف بفوز مادورو بولاية رئاسيّة جديدة.

عربي ودولي

الأحد 27 نوفمبر 2022 8:06 صباحًا - بتوقيت القدس

الجيش الباكستاني: قوات الأمن قتلت 9 إرهابيين في ولاية بلوشستان

إسلام أباد - (شينخوا) قتلت قوات الأمن الباكستانية 9 إرهابيين واعتقلت 3 آخرين خلال عملية في ولاية بلوشستان جنوب غربي باكستان، حسبما ذكر الجيش الباكستاني في بيان.


وقالت مديرية العلاقات العامة للخدمات، الجناح الإعلامي للجيش الباكستاني، إن عملية تفتيش بدأت السبت في منطقة كوهلو بالولاية للقبض على إرهابيين متورطين في أنشطة إرهابية.


وأفادت المديرية في بيان أنه خلال عملية البحث، واجهت قوات الأمن مجموعة من الإرهابيين مما نجم عنه تبادل إطلاق نار كثيف، مشيرة إلى أن قوات الأمن قتلت بالرصاص 9 مسلحين واعتقلت 3 آخرين بعد إصابتهم خلال المعركة النارية.


وينتمي الإرهابيون الذين قتلوا واعتقلوا إلى "جيش تحرير بلوشستان" المحظور وتورطوا في عمليات اختطاف طلبا لفدية وابتزاز وهجمات على قوات الأمن في المنطقة.


وقالت المديرية إن الإرهابيين متورطون أيضا في عمليات قتل استهدفت مهندسين وعمالا عاملين في مشاريع تنموية في الولاية، مضيفة أن الإرهابيين كانوا يخططون لشن هجمات إرهابية في مناطق مختلفة من الولاية.


وتم ضبط مخبأ ضخم فيه أسلحة وذخيرة عائدة للإرهابيين، حسبما أوردت المديرية. 

منوعات

الأحد 27 نوفمبر 2022 8:04 صباحًا - بتوقيت القدس

تمديد إجراءات العزل في منطقتين للحد من انتشار إيبولا في أوغندا

كمبالا- (أ ف ب) -قرر الرئيس الأوغندي يويري موسيفيني السبت أن يمدد ل21 يوما إجراءات عزل مفروضة في منطقتين تشكلان بؤرة لانتشار فيروس إيبولا الذي أودى بحياة 55 شخصا في البلاد، لكنه أكد في الوقت نفسه أنه يجري الحد من انتقاله.


وكانت السلطات الأوغندية اعلنت في 20 أيلول/سبتمبر عن تفشي الفيروس الذي انتشر ووصل إلى العاصمة كمبالا. لكن السلطات الصحية قالت خلال الأسبوع الجاري إن عدد الإصابات بإيبولا تراجع.


وفرض على منطقتي موبيندي وكاساندا اللتين تقعان في قلب بؤرة انتشار المرض، إجراءات إغلاق لمدة 21 يومًا في 15 تشرين الأول/أكتوبر. وتم تمديد هذه التدابير التي تشمل حظر تجول ليلي وحظر سفر وإغلاق أسواق وحانات وكنائس، في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر.


وأعلن الرئيس موسيفيني عن تمديد الإجراءات للمرة الثالثة ولمدة 21 يوما، مؤكدا أن الوضع "ما زال هشًا".


وقال في خطاب إلى الأمة تلته نائبته جيسيكا ألوبو إنه "إذا فتحنا الآن وظهرت إصابة فسنكون قد دمرنا كل المكاسب التي تحققت في هذه الحرب".


وأضاف "لذلك أدعو إلى الهدوء والتفهم"، مؤكدا أن "العاملين في قطاعنا الصحي سواصلون فعل كل شيء لإنقاذ الأرواح وإنهاء الوباء".


وحسب معايير منظمة الصحة العالمية، ينتهي الوباء عندما لا تسجل أي إصابة خلال 42 يوما، أي ضعف مدة حضانة فيروس إيبولا.


وقالت وزيرة الصحة جين روث أسينج لوكالة فرانس برس هذا الأسبوع إن عدد الإصابات الجديدة المسجلة يتراجع، مؤكدة أن هناك مؤشرات على أن أوغندا "تكسب" المعركة.


وذكر مكتب منظمة الصحة العالمية في أوغندا الخميس إنه حتى 22 تشرين الثاني/نوفمبر، لم يتم الإبلاغ عن أي إصابة خلال الأيام التسعة السابقة في كمبالا والأيام العشرة السابقة في موبيندي والأيام ال12 السابقة في كاساندا.


وتفيد أرقام وزارة الصحة الأوغندية بأن الوباء أودى بحياة 55 شخصًا من أجل 141 أصيبوا بالفيروس.

فلسطين

الأحد 27 نوفمبر 2022 7:00 صباحًا - بتوقيت القدس

الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تعجز عن الوصول لخلية عملية القدس المزدوجة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - تعجز الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، للوصول إلى منفذي عملية القدس المزدوجة التي وقعت صباح يوم الأربعاء الماضي، بتفجير عبوتين ناسفتين في مكانين قريبين ما أدى لمقتل إسرائيليين وإصابة 22 بجروح متفاوتة.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن عمليات البحث عن المنفذين لا زالت مستمرة وتركز حاليًا على المستوى الاستخباري، فيما لا زالت الأجهزة الأمنية في حالة تأهب قوى خوفًا من السماح للخلية نفسها بمحاولة تنفيذ هجوم آخر أثناء هروبها، كما فعل منفذ عملية شعفاط الشهيد عدي التميمي الذي نفذ عملية حاجز شعفاط والتي أدت لمقتل مجندة، قبل أن يعاود تنفيذ محاولة مماثلة على مدخل مستوطنة معاليه أدوميم ويستشهد هناك.


وأشار الموقع، إلى أنه في اليومين الماضيين تم جمع لقطات أمنية من عشرات الكاميرات في القدس المحتلة، في محاولة تهدف لتتبع مسار انسحاب المنفذين، لافتًا إلى أن تم فتح غرفة عمليات خاصة في جهاز الشاباك لملاحقة الخلية، ولجمع معلومات استخباراتية عن مكانهم المحتمل، وسط توقعات بأن أفرادها قد يرتكبون خطأ واحد يساعد على كشفهم.


ووفقًا للتقديرات الإسرائيلية، فإن أفراد الخلية عملوا دون توجيه خارجي أو من تتبع هرمي تنظيمي من أعلى إلى أسفل، وأنهم خططوا للهجوم لفترة طويلة، وأنها كانت تعرف المنطقة، وقاموا بتصوير شريط فيديو للمكان قبل الهجوم للتأكد من وجود عدد كبير من الإسرائيليين في محطة الحافلات، ثم قاموا بتفجير العبوة الأولى، عن بعد، قبل أن يفجروا الثانية لاحقًا.


ويعتقد أن هذه خلية من سكان شرقي القدس، ولا يستبعد أن تكون هربت باتجاه الضفة الغربية.


وبحسب التقديرات، فإن هذه عبوات ناسفة صغيرة نسبيًا، وكانت معظم الإصابات ناتجة عن المسامير والبراغي التي تناثرت على مسافة قصيرة وأصابت أشخاصًا يقفون في مكان قريب، وبنفس الطريقة انفجرت العبوة الثانية على مفرق راموت.

فلسطين

الأحد 27 نوفمبر 2022 6:55 صباحًا - بتوقيت القدس

المقاومة تستهدف الاحتلال في نابلس وجنين

محافظات - "القدس" دوت كوم - استهدفت مجموعات المقاومة في شمال الضفة الغربية، صباح الأحد، ومساء السبت، قوات الاحتلال بإطلاق النار وإلقاء العبوات تجاهها في نابلس وجنين.


وأطلق مقاومون هذا الصباح النار تجاه قوات الاحتلال في منطقة جبل عيبال شمال نابلس.


وأعلنت مجموعة جديد تطلق على نفسها "كتيبة الشهيد تامر الكيلاني" مسؤوليتها عن عملية إطلاق النار.


وفي جنين، أفاد مراسل "القدس" دوت كوم، أن مقاومون ألقوا الليلة الماضية عبوة شديدة الانفجار على حاجز الجلمة شمال شرق المحافظة.

رياضة

الأحد 27 نوفمبر 2022 6:52 صباحًا - بتوقيت القدس

الجماهير الفلسطينية تحتشد أمام شاشات المونديال لتشجيع منتخباتها

غزة- "القدس" دوت كوم- أحمد المشهراويّ - ما أن تحل ساعات الظهيرة حتّى تحتشد جموع المشجعين من الجماهير الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة على اختلاف مشاربها وتوجهاتها وأعمارها موحدة أمام شاشات عرض مباريات مونديال كأس العالم 2022 العملاقة، في محاولة للخروج من حالة المعاناة التي تلقاها جراء متطلبات الحياة اليومية، ولتشجع منتخباتها التي تعشق ألوان أعلامها، ولمتابعة نجوم الساحرة المستديرة.


شوارع خالية وتوقف للمارة


وتلقي مباريات كأس العالم الـ12 التي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة بظلالها على وفود الجماهير التي تكاد الشوارع أن تكون خالية من حركة السير وتوقف حركة المشاة من المارة، خاصّة مع حلول المساء حيث تنطلق المباراة الثالثة عند الساعة السادسة، فتحتشد المقاهي والصالات والشاليهات المنتشرة على امتداد شاطئ البحر، خاصّة صالة سعد صايل بمجمع فلسطين الرياضيّ التي تتسع لأكثر من 3 آلاف مشجع وفق إمكانات مميزة لأوّل مرة.


مشاركة رسمية وكبار الرياضيين


وتفتتح معظم الصالات أبوابها أمام الجماهير بشكل مجاني، وتوفر لهم أماكن هادئة ومريحة ومقاعد وثيرة بدعم ومتابعة من اللجنة القطرية لإعمار غزة بهدف ربط الجماهير بهذا المونديال المميز، وفي خطوة لإحداث صدىً خارجي كمثيله الداخلي في البلاد انتشاراً للضيف الذي يحلُّ كلُّ أربعة أعوام.


ولا تتوقف المشاركة على الجماهير، بل إنّ كبار الشخصيات من الوزراء والمسؤولين، ونجوم الرياضيين تتقدم صفوف المشجعين، إلى جانب كبار الشخصيات العربية من الجاليات وفي مقدمتهم السفير القطري محمد العمادي الذي شارك المشجعين حضور مباراة قطر والسينغال، فيما يتواجد نائبه خالد الحردان بشكل شبه دائم.   


الجماهير تتفاعل مع الحدث وتتفاعل الجماهير المحتشدة مع أحداث مباريات البطولة، خاصة عندما يجدون ضالتهم بمنتخبهم المحبب البرازيل كما حدث في مباراته الأخيرة الجمعة، وكذلك بوجود المنتخبات العربية، ورافعين أعلام هذه البلدان التي تمثلهم، ويهتفون لأبطالها ونجومها معبرين عن شوقهم للفوز والانتصارات الذي غاب طويلاً

رياضة

الأحد 27 نوفمبر 2022 6:50 صباحًا - بتوقيت القدس

إبداع يتوج بطلاً لكأس السوبر السلوي

توج الجمعة فريق ابداع بطلا لكاس كرة السلة في المحافظات الشمالية بعد فوزه على ارثوذكسي رام الله بنتيجة 87 نقطة مقابل 79 في اللقاء الذي استضافته صالة المرحوم جلال برهم ببيت ساحور ، بحضور رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة ابراهيم حبش ورئيس لجنة الحكام احمد دعنا ورئيس لجنة المسابقات نمر ايوب  ورئيس بلدية بيت ساحور هاني الحايك وممثل شركة جوال راعي كرة السلة جريس الشامي ورؤساء اندية ابداع وارثوذكسي رام الله وبيت جالا وبيت ساحور، وجمهور كبير ازر الفريقين طوال المباراة.


وكان اطلق الاتحاد موسمه السلوي الجديد بمباراة السوبر بين بطل الدوري ارثوذكسي رام الله وبطل الكاس ابداع الدهيشة معلنا انطلاق روزنامة الموسم الجديد.


واستطاع فريق ابداع قلب النتيجة في اخر الربع الرابع من عمر اللقاء وحقق الفوز بجدارة واستحقاق على ارثوذكسي رام الله بنتيجة 87 نقطة مقابل 79 في مباراة جيدة المستوى من قبل ابداع الفريق المقاتل منذ البداية وحتى الرمق الاخير منها في سبيل تحقيق الفوز وحصد اللقب ، فيما لم يقدم فريق ارثوذكسي رام الله المستوى المطلوب منه اطلاقا وكان تائها الى حد كبير ودون فاعلية حقيقية ودون فدائية في الميدان بعكس فريق ابداع.


ورغم تفوق ارثوذكسي رام الله في النتيجة في الارباع الاولى وحتى منتصف الرابع الا انه لم يستطع المحافظة على التقدم في ظل حماس فريق ابداع الذي هاجم بقوة وفدائية ليعدل النتيجة ونجح في ذلك بفضل العديد من الثلاثيات التي قلبت النتيجة خاصة من قبل الاجنبي المحترف اللاعب المميز لدى ابداع وكان شعلة نشاط من الصعب ايقافه الى جانب الكتيبة الابداعية التي نجحت في مهمتها كون الفريق لعب بطريقة جماعية مميزة.


فريق رام الله ورغم محاولات لاعبيه وخاصة المحترف الاجنبي وتامر حبش واحمد ياسر  ويوسف زكاك  والشرخ الا ان الفريق لم يكن في يومه ابدا وتاه في اخر الربع الاخير واستسلم للامر الواقع رغم وجود مجال للفريق للعودة كون النتيجة متقاربة جدا وكانت نقطة هنا واخرى هناك الا ان حسمتها الثلاثيات الابداعية بجدارة لتنتهي المباراة بفوز مستحق لابداع.


وفي ختام المباراة قام رئيس الاتحاد ابراهيم حبش وممثلا عن اللجنة الاولمبية موسى عريقات  وممثل جوال جريس الشامي ورئيس بلدية بيت ساحور هاني الحايك بتتويج الفريق الفائز ابداع بكاس السوبر.


حكم اللقاء باقتدار الدولي عنان دراغمة وخالد سمحان وبشير عبد العزيز وعلى الطاولة سمير بنورة وجوزيف وجوني حزبون وراقبها فرح قمصية.



رياضة

الأحد 27 نوفمبر 2022 6:49 صباحًا - بتوقيت القدس

نادي القوات يتوج بلقب دوري جوال الممتاز لكرة الطائرة

القدس - إعلام اللجنة الأولمبية: توج نادي القوات بلقب دوري جوال الممتاز لكرة الطائرة، بانتصاره على فريق النبي إلياس بثلاثة أشواط لشوطيّن، في المواجهة التي أقيمت على صالة سلفيت الرياضية، بحضور جماهيري زيّن مدرجات الصالة.


وتفوق القوات بشوط المباراة الأول الذي أنهاه بـ 25 نقطة لـ 20، ليعود الفريق الخصم ويحسم ثاني الأشواط بـ 25 لـ 18.


وواصل فريق النبي إلياس أداءه العالي وأنهى ثالث الأشواط لصالحه بـ 25 لـ 16، فيما عاد القوات في الشوط الرابع وحسمه بـ 26 لـ 24، قبل أن يتفوق في الشوط الحاسم بـ 15 مقابل 12.


وأدار اللقاء من الحكام محمد فتحي، كمال رمضان، المسجل فراس سليم، حكميّ الخط محمد سليم وساري قادوس، والمراقب رياض سليم.


وفي الختام، أقيمت فعالية التتويج بحضور كل من حمزة راضي، رئيس اتحاد الطائرة، نصر الشيخ ممثل اللجنة الأولمبية، معروف شطارة، عضو اتحاد اللعبة، أمل خليفة، مدير الرياضة العسكرية.


وكانت القوات قد نجح في التأهل للدور النهائي بعد تغلبه في الدور نصف النهائي على جيوس، فيما اجتاز فريق النبي إلياس منافسه سنجل.

رياضة

الأحد 27 نوفمبر 2022 6:45 صباحًا - بتوقيت القدس

التفاح بطلاً لبطولة "القدس في العيون" وخضير يتوج ببطولة التميمي والجعبري للطاولة وأبو سيدو وصيفاً


غزة- أحمد المشهراويّ - تُوِجَ فريق التفاح الرياضيّ بكأس بطولة "القدس في العيون" لفئة الشباب، بفوزه الثمين على منافسه نادي الدرج الرياضيّ، بنتيجة 4-3 في المباراة النهائية التي جرت على ملاعب نادي التفاح، والتي نظمتها اللجنة الرياضيّة، بحضور بكر مرتجى رئيس اللجنة الرياضة، وأبو أنس الكحلوت ممثلا عن نادي التفاح، وأبو عدي بلبل ممثلا عن نادي الدرج، وأبو محمود حرب ممثلا عن نادي الشجاعية، وخيري الجزار ممثلا عن نادي الوفاق، وحشد من الشخصيات الرياضية والاعتبارية وجمع غفير من الجماهير.

وجاءت المباراة قوية ومثيرة ودراماتيكية في تسجيل الأهداف من الفريقين، وسجل للتفاح محمد حسونة، وإبراهم غزال، وأحمد شابط، وحسن لولو، وللدرج محمد الزيتونية، وخليل قاسم، ويوسف الجيش.

وفي الحفل الختامي الذي زين بصور كبيرة للمسجد الأقصى ومينة القدس، ألقيت العديد من الكلمات التي تؤكد على أهمية ربط النشاطات الرياضية والشبابية بالقيم الوطنية والمقدسات وعلى رأسها القدس، وأهمية ترسيخ هذه القيم في نفوس الجماهير الرياضية خاصة الشباب، ثمّ جرى توزيع الهدايا والجوائز والكؤوس، ونال فريق التفاح كأس المركز الأوّل والميداليات الذهبة والدرج كأس المركز الثاني.


بطولة الشهيدين التميمي والجعبري

هذا، واختتمت اللجنة الرياضية بطولة الشهيدين عدي التميمي ومحمد الجعبري في كرة الطاولة والتي جرت على صالة نادي الدرج، بحضور ضياء الدين الشرفا عضو إدارة ناد الدرج، وحسن السنداوي مسؤول اللجنة الرياضية، وصلاح بلبل مسؤول لعبة الطاولة باللجنة وحشد من الحضور. وأثنى السنداويّ على الأداء الرائع للاعبين والروح الرياضية التي تعامل خلالها وفي البطولة، مؤكداً أنّ البطولة تأتي وفاء لشهدائنا الأبطال الذين ضحوا بحياتهم نصرة لقضيتهم ودفاعاً عن وطنهم.

بدوره، شدد الشرفا إلى أهمية إقامة مثل هذه البطولات التي تحمل أسماء رموز شعبنا من الشهداء، ونشر هذه الألعاب الجماعية الرديفة لكرة القدم، وشكر القائمين علي البطولة ولطاقم التحكيم ولكل من ساهم في إنجاح هذه البطولة الرياضية. وفي ختام البطولة جرى تكريم اللاعبين الفائزين حيث فاز بالمركز الأوّل اللاعب محمد خضير، ونال المركز الثّاني اللاعب أحمد أبو سيدو، تاركين المركز الثالث للاعب محمد قاسم الحاصل على المركز الثالث، وتمّ توزيع الهدايا على الحكام والقائمين على البطولة، وتوزيع الشهادات لدورات تعليم مهارات السباحة التي نظمتها اللجنة سابقاً على شاطئ البحر المتوسط قبالة غزة بمشاركة مدربين خبراء.


تكريم بطل الساندا

إلى ذلك، كرمت أندية شرق غزة التي تضم نخبة من الأندية لاعب نادي الدرج آدم أحمد العطلة الحاصل على  المركز الثاني في الساندا في وزن 52 كجم في بطولة المنتخبات العربية للشباب، وذلك بحضور نخبة من الشخصيات الرياضية ومحبي رياضة الساندا، وكان المنتخب الوطني للشباب حصل على عدد من الميداليات في مشاركته الأخيرة التي استمرت لمدة ثلاثة أيام في مدينة بورسعيد المصرية.

وأحرز نجم المنتخب الوطني آدم العطلة  الميدالية الفضية، إلى جانب اللاعب يونس مصطفى الحلبي الحاصل على ميدالية برونزية. وألقيت العديد من الكلمات خلال الحفل التكريمي التي تشد بالبطل العطلة، مؤكدين على أن هذه البطولة بمثابة تجهيز وإعداد من أجل انتقاء المشاركين في بطولة العالم للشباب والمزمع عقدها في بداية الشهر القادم في إندونيسيا، ومشيدين بنجوم المنتخب الوطني للشباب الذي أظهر مستوى فنياً عالياً وتطورا ملحوظا خلال الفترة الماضية نالت إعجاب كل المنتخبات المشاركة، إلى جانب أن البطولة حققت أبرز هدافها المتمثلة في اختيار أعضاء المنتخب الوطني للشباب المنوي مشاركتهم في بطولة العالم.


تكريم بطولة الرئيس عرفات

من جهة أخرى، كرم نادي الدرج الرياضي فريقه لقدامى الرياضيين الفائز ببطولة الرئيس الراحل ياسر عرفات لقدامى الرياضيين، وذلك بحضور إدارة النادي واللاعبين وذويهم. وكان اللجنة الحركية نظمت البطولة

بالتعاون مع مؤسسة ياسر عرفات والجمعية الفلسطينية لقدامى الرياضيين، إحياءً للذكرى الـ18 لرحيل أبو عمّار، بمشاركة 16 نادياً من أنحاء قطاع غزة على ملاعب عميد الأندية الفلسطينية نادي غزة الرياضي.

وأشاد الحضور بأداء الفريق الذي يضم نخبة من لاعبي الفريق الأساسيين في أواخر التسعينات، وخاصة في المباراة الأخيرة التي تفوق فيها على أقوى منافسيه شباب خانيونس.

وفي الحفل التكريمي أشاد الحضور بالتضحيات التي قدمها الرئيس عرفات خاصة لجيل الرياضيين والشباب حيث خصص وزارة للشباب والرياضة وترأسها منذ تأسيسها، وأطلق عليها وزارة الدفاع الفلسطينية، ثم جرى تكريم الفريق والتقاط الصور التذكارية للاعبين الذين وضعوا اللبنات الأوّلى للنادي.


هنية يلتقي الأمير حمد

هذا، والتقى عبد السلام هنية مساعد أمين عام المجلس الأعلى للشباب والرياضة الأمير حمد بن خليفة آل ثاني في العاصمة القطرية الدوحة، وبارك له نجاح افتتاح المونديال، ووجه التحية له خال متابعة مباراة هولندا والإكوادور، وبارك  لقطر باسم الأسرة الرياضية الفلسطينية النجاح الباهر في افتتاح المونديال وتقديم صورة رائعة عن الكرم العربي الأصيل والقدرة على احتضان الأحداث الرياضية العالمية بكل اقتدار كما حيا الشيخة موزة المسند زوجة الأمير الوالد. بدوره شكر الأمير حمد بن خليفة إشادة هنية وقال إن هذا النجاح هو نجاح للعرب جميعا ورحب بالجميع في الدوحة.

فلسطين

الأحد 27 نوفمبر 2022 6:41 صباحًا - بتوقيت القدس

الثاني.. مصرع شاب متأثرًا بجروحه الخطيرة برصاص مجهولين بالداخل المحتل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - لقي شاب مصرعه، بعد منتصف الليل، متأثرًا بجروحه الخطيرة التي أصيب بها أمس في إطلاق نار من قبل مجهولين بمدينة الطيرة في الداخل المحتل.


وبذلك يرتفع عدد قتلى الجريمة إلى 2، بعد أن كان توفي شاب آخر متأثرًا بجروحه.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن القتيل هو أيمن ناصر والذي قتل شقيقه عام 2019، في حين أن الأول هو مجد شيخ يوسف.


ووفقًا للموقع، فإن الشرطة الإسرائيلية اعتقلت 4 مشتبه بهم بارتكاب الجريمة التي وقعت على خلفية انتقام.

رياضة

السّبت 26 نوفمبر 2022 11:11 مساءً - بتوقيت القدس

مونديال 2022: ميسي على الموعد ويُبقي على آمال الأرجنتين بفوزٍ على المكسيك 2-صفر

لوسيل (قطر)- (أ ف ب) -أبقت الأرجنتين على آمالها بالتأهل الى الدور ثمن النهائي لمونديال قطر في كرة القدم، وذلك بفضل قائدها ونجمها ليونيل ميسي الذي قادها للفوز على المكسيك 2-صفر السبت على ملعب لوسيل في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة.


واستهل ميسي ورفاقه المشاركة الثامنة عشرة لأبطال عامي 1978 و1986 بأسوأ طريقة ممكنة بعد سقوط صادم على يد السعودية 1-2 في لقاء تقدموا خلاله بهدف نجم باريس سان جرمان الفرنسي الحالي وبرشلونة الإسباني السابق.


ووسط خطر انتهاء المشوار عند الدور الأول للمرة الأولى منذ نسخة 2002، كان ميسي على الموعد مجدداً السبت في لوسيل بتسجيله الهدف الأول في الدقيقة 64 بتسديدة جميلة، ثم تمريره كرة الهدف الثاني الذي سجله البديل إنسو فرنانديس بتسديدة قوسية مميزة أيضاً (87).


ومنح ميسي بلاده الانتصار الرابع في النهائيات على المكسيك من أصل أربع مواجهات، بعد النسخة الأولى عام 1930 (6-3) وثمن نهائي كل من نسخة 2006 (2-1) و2010 (3-1).


قال ميسي بعد المباراة "كنا نعرف انه يتعين علينا اللعب بهذه الطريقة. كانت مباراة معقدة، فالمكسيك تلعب جيداً وتراوغ بشكل لافت مع الكرة. لعبنا بقوة في الشوط الأول وفي الثاني خسرنا الكرة قليلاً حتى لحظة الهدف. بعد ذلك تحوّلت المباراة في مصلحتنا".


وعن البداية الصعبة ضد السعودية والحديث عن اصابة بكاحله، أضاف أفضل لاعب في العالم سبع مراتن "مطلع البطولة كان صعبا، مع تواجد الشبان لدينا وموعد البطولة (منتصف الموسم الكروي).


 كنا نعرف اليوم انه يجب ان نحقق الانطلاقة في البطولة. في المرة الماضية كان كاحلي يؤلمني قليلاً، لكن في نهاية المطاف قمنا بما يجب".


ورفع فريق المدرب ليونيل سكالوني رصيده الى ثلاث نقاط وبات مصيره بيده إذ عليه الفوز في الجولة الأخيرة على بولندا التي تصدرت السبت بأربع نقاط بعد فوزها على السعودية 2-صفر.


وتعقدت مهمة المكسيك في بلوغ ثمن النهائي للمرة الثامنة توالياً ومحاولة معادلة أو تخطي الانجاز الذي حققته عامي 1970 و1986 على أرضها حين وصلت الى ربع النهائي، إذ بقي رصيدها نقطة قبل الجولة الأخيرة التي تجمعها بالسعودية الأربعاء.


وبمشاركته السبت، عادل ميسي عدد المباريات التي خاضها الراحل الأسطورة دييغو مارادونا للاعب أرجنتيني في كأس العالم (21)، في المركز الرابع بالمجمل، مشاركة مع مارادونا والألماني أوفه زيلر والبولندي فلاديسلاف جمودا، وخلف الألمانيين لوتار ماتيوس (25) وميروسلاف كلوزه (24) والإيطالي باولو مالديني (23).


كما عادل ميسي أهداف ماردونا الثمانية في كأس العالم، وبات على بعد هدفين من أفضل أرجنتيني في النهائيات وهو غابريال باتيستوتا.


وارتدت المباراة طابعاً خاصاً لميسي في مواجهة مدرب المكسيك مواطنه خيراردو "تاتا" مارتينو الذي ربطته علاقة متوترة بـ"البرغوث" حين أشرف عليه موسماً واحداً في برشلونة الإسباني وعامين في المنتخب الأرجنتيني.


وأجرى سكالوني خمسة تعديلات على التشكيلة، ثلاثة منها في خط الدفاع حيث أشرك ليساندو مارتينيس أساسياً الى جانب ماركوس أكونيا وغونسالو مونتييل على حساب كريستيان روميرو وناهويل مولينا ونيكولاس تاليافيكو، فيما بدأ أساسياً في الوسط أليكسيس ماك أليستر وغيدو رودريغيس بدلاً من لياندرو باريديس وأليخاندرو غوميس.


وفي المقابل، أجرى مارتينو ثلاثة تبديلات على تشكيلته التي تعادلت مع الدنمارك، مستعيناً بالقائد أندريس غواردادو في الوسط بعدما غاب عن المباراة الأولى، لينضم بذلك الى نادي اللاعبين الذين خاضوا أو يخوضون النهائيات العالمية للمرة الخامسة، بينهما ميسي وزميله الحارس غييرمو أوتشوا والنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو.


وبدأت المباراة باندفاع بدني كبير من الطرفين لكن من دون تهديد حقيقي لأي من المرميين وسط نجاح مكسيكي في اقفل الباب والمساخات أمام ميسي وعزل المهاجم لاوتارو مارتينيس.


وانتظر رجال سكالوني حتى الدقيقة 34 لتهديد مرمى غييرمو أوتشوا من ركلة حرة نفذها ميسي من الجهة اليمنى ونجح الحارس المكسيكي في صدها بصعوبة.


وكانت إصابة القائد المكسيكي غواردادو وخروجه في الدقيقة 42 الحدث الأبرز في الدقائق المتبقية من الشوط الأول، إضافة الى ركلة حرة مكسيكية نفذها أليكسيس فيغا وصدها إيميليانو مارتينيس (45).


ومع بداية الشوط الثاني، بدا الأرجنتينيون أكثر نشاطا في الجبهة الهجومية لكن من نجاعة، ما دفع سكالوني الى الزج بخوليان ألفاريس بدلاً من لاوتارو مارتينيس بحثاً عن تسجيل هدف التقدم، وسرعان ما تحقق ذلك لكن عبر ميسي الذي وصلته الكرة عرضية من أنخل دي ماريا، فأستقبلها عند مشارف المنطقة قبل أن يطلقها أرضية على يسار أوتشوا (64).


وواصلت الأرجنتين اندفاعها بحثا عن هدف الاطمئنان ونجحت في تسجيله عبر البديل إنسو فرنانديس بتسديدة قوسية رائعة من الجهة اليسرى بعد تمريرة من ميسي أيضاً إثر ركلة ركنية (87).