فلسطين

الأحد 04 ديسمبر 2022 7:57 صباحًا - بتوقيت القدس

هآرتس: الليكود يتجه لطلب تمديد مهلة تشكيل الحكومة الإسرائيلية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت صحيفة هآرتس العبرية، الأحد، أن حزب الليكود يستعد لطلب تمديد مهلة تشكيل الحكومة الإسرائيلية لاستكمال المفاوضات مع الأحزاب اليمينية وخاصة لمعرفة الموقف القانوني من إمكانية السماح لأرييه درعي زعيم حزب شاس من تعيينه وزيرًا بعد إدانته بجريمة التهرب الضريبي مسبقًا.


وبحسب الصحيفة، فإنه من المتوقع أن تستأنف اليوم المفاوضات بين الليكود وحزبي شاس ويهدوت هتوراه، ويتوقع أن يتم التوصل لاتفاق معهما بحلول منتصف الأسبوع.


وتنتهي مهلة بنيامين نتنياهو لتشكيل الحكومة يوم السبت المقبل.


وسيعمل الليكود، اليوم، على جمع 61 توقيعًا مطلوبة ليحل محل رئيس الكنيست اليوم.

عربي ودولي

الأحد 04 ديسمبر 2022 7:34 صباحًا - بتوقيت القدس

هرتسوغ يتوجه إلى البحرين ويغير جدول أعماله بسبب التظاهرات

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - توجه الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، صباح الأحد، إلى البحرين في أول زيارة يقوم بها رئيس إسرائيلي إلى البلاد.


وبحسب موقع صحيفة هآرتس العبرية، فإن زيارة هرتسوغ ستجري في ظل إجراءات أمنية مشددة بعد أن شهدت البحرين في الأيام القليلة الماضية تظاهرات ضد الزيارة.


وسيتوجه هرتسوغ غدًا إلى أبوظبي حيث سيلتقي برئيس دولة الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد ويشارك في مؤتمر الفضاء الذي يعقد في الإمارة.


وزعمت إسرائيل أن المتظاهرين في البحرين مرتبطون بعناصر موالية لإيران، وقدرت أن الأخيرة تعمل من أجل إفشال الزيارة حتى قبل وصول هرتسوغ ووفد رجال الأعمال المرافقين له.


وبعد التظاهرات، أعلنت البحرين أنها لن تسمح باحتجاجات على زيارة هرتسوغ أثناء إقامته في البلاد.


وبحسب الموقع العبري، فإنه تم تغيير جدول الزيارة لتقليل فرصة الاحتكاك بين هرتسوغ والمتظاهرين.


وسيكون هرتسوغ ضيفًا على حاكم البحرين حمد بن عيسى آل خليفة ، وسيتلقى سلسلة من اللفتات، من بينها التلويح بالأعلام الإسرائيلية وعزف "النشيد الإسرائيلي" في باحة القصر. رة هرتسوغ للمملكة زيارة تاريخية قام بها رئيس وزراء إسرائيلي إلى البحرين. وإلى جانب رئيس الوزراء آنذاك نفتالي بينيت ، قام وزير الخارجية ورئيس الوزراء البديل آنذاك يائير لابيد ووزير الدفاع بيني غانتس بزيارة البلاد العام الماضي. سيكون لقاء هرتسوغ مع رئيس الإمارات العربية المتحدة بن زايد هو الرابع بين الاثنين منذ تولى هرتسوغ منصبه الصيف الماضي.


فلسطين

الأحد 04 ديسمبر 2022 7:27 صباحًا - بتوقيت القدس

فلسطينيان من جنين يتسببان بهلع في مطار اللد "بن غوريون"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أصيب فلسطيني، فجر الأحد، جراء تعرضه لإطلاق نار من قبل قوات الشرطة الإسرائيلية بعد أن اخترق بسيارة تبين أنها مسروقة حاجز مدخل مطار اللد "بن غوريون" ما تسبب بحالة فزع لدى الإسرائيليين.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن حالة المصاب طفيفة، فيما أصيب إسرائيلي بجروح طفيفة أيضًا لدى محاولته الهرب من المكان.


واعتقل الفلسطيني وبرفقته آخر وتبين أنهما من سكان جنين.


فلسطين

الأحد 04 ديسمبر 2022 7:21 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشن حملة اعتقالات في الضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح الأحد، حملة اعتقالات في مناطق متفرقة بالضفة الغربية.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اعتقلت المحرر مصعب مليطات من بيت فوريك شرق نابلس، فيما داهمت قوات أخرى البلدة القديمة وصادرت مركبة.


وتعرضت قوات الاحتلال لإطلاق نار خلال اقتحامها مدينة نابلس.


وفي الخليل، اعتقل المحرر عامر توفيق أبو هليل، وبشير الدرابيع من دورا.


فيما اعتقل، محمد علاء حج محمد، والفتى أحمد أبو نعيم من المغير شرق رام الله.


وفي العيساوية شرق القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب عبد الله عبيد، بعد أن داهمت منزل ذويه في البلدة وفتشته.


فلسطين

الأحد 04 ديسمبر 2022 7:16 صباحًا - بتوقيت القدس

"حماس": المقاومة لن تسمح للاحتلال بتغيير المعادلات

غزة - "القدس" دوت كوم - اعتبرت حركة "حماس"، فجر الأحد، أن تصدي كتائب القسام ذراعها العسكري، على العدوان الإسرائيلي الذي وقع فجرًا، والرد بشكل مباشر عليه يؤكد أنها لن تسمح للاحتلال بتغيير المعادلات.


وقال حازم قاسم الناطق باسم "حماس" في تصريح صحفي له، إن المقاومة ستواصل الدفاع عن شعبها في كل أماكن تواجده.


وأضاف: "العدو الصهيوني يوسع من عدوانه على شعبنا بقصفه الغاشم على قطاع غزة، بعد جريمته بالأمس باعدام الشهيد عمار مفلح في حوارة .. هذا الإرهاب الصهيوني والسلوك النازي، لن يوقف ثورة شعبنا المتوقدة، وسنظل نساند انتفاضة شعبنا في كل أماكن تواجده". وفق تعبيره.

فلسطين

الأحد 04 ديسمبر 2022 1:50 صباحًا - بتوقيت القدس

المقاومة تصدت لها.. طائرات الاحتلال تقصف أهدافًا بغزة

غزة - "القدس" دوت كو - شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأحد، سلسلة غارات على مناطق متفرقة من قطاع غزة.


وبحسب ما أفاد مراسل "القدس" دوت كوم، فإن طائرات الاحتلال أطلقت عدة صواريخ تجاه موقع القادسية التابع للمقاومة غرب خانيونس جنوب قطاع غزة.


وأتبعت ذلك بإطلاق صاروخين على أرض  فارغة تجاه في منطقة مطار غزة المدمر شرقي رفح.


وادعى الجيش الإسرائيلي أن قواته هاجمت نفقًا وورشة لتصنيع الأسلحة والصواريخ لحركة "حماس".


فيما أفاد شهود عيان بغزة، أن المقاومة أطلقت عدة صواريخ مضادة للطائرات، تزامنًا مع إطلاق نيران رشاشة ثقيلة تجاهها.


وأعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة "حماس"، لاحقًا، أنها تصدت للطيران الحربي الإسرائيلي بصواريخ أرض-جو وبالمضادات الأرضية.


ودوت صفارات الإنذار خلال العدوان على غزة في مستوطنات غلاف جنوب قطاع غزة، حيث سقط صاروخ على الأقل في منطقة مفتوحة.

عربي ودولي

السّبت 03 ديسمبر 2022 11:22 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل سبعة أشخاص في هجوم بقنبلتين على مصلين في أحد مساجد حضرموت باليمن

عدن، اليمن-(شينخوا) أعلنت السلطات الأمنية اليمنية اليوم السبت، مقتل سبعة أشخاص وإصابة 22 آخرين عندما ألقى مسلح قنبلتين على مصلين في أحد مساجد محافظة حضرموت شرقي اليمن.


وقالت الإدارة العامة للأمن والشرطة بساحل حضرموت في بيان اليوم إن شخصا رمى قنبلتين على مصلين أثناء تأديتهم يوم أمس لصلاة الجمعة في مسجد الزيار بمنطقة حول في مديرية يبعث غرب ساحل حضرموت.


وأكد البيان أن الهجوم "خلف سبعة قتلى و22 جريحا ما تزال حالة أربعة منهم حرجة للغاية منهم ثلاثة أطفال".


وأوضح أن المسلح رمى قنبلة على المصلين قبل لحظات من رمي قنبلة ثانية تسببت بإصابات كثيرة، ثم أطلق الرصاص الحي على إحدى بوابات المسجد مستهدفا المصلين الذين حاولوا الهروب.


وبحسب البيان، أفرغ المسلح مخزن السلاح وحاول تغيير مخزن السلاح الآلي بآخر، إلا أن أحد المصلين باشر بطعنه ثلاث طعنات في عنقه بالسلاح الأبيض (الجنبية) التي كان يحملها المجرم ليسقط حينها على الأرض قتيلًا.


وذكر البيان أن التحقيقات مستمرة لكشف ملابسات هذا الحادث الشنيع.


وأشار البيان الأمني إلى أن الأجهزة الأمنية والعسكرية انتشرت بشكل كثيف في مداخل ووسط منطقة حول لتثبيت دعائم الأمن والاستقرار.


وتعد منطقة حول منطقة نائية ويقطنها سكان محليون.


وتنشط تنظيمات متطرفة في محافظة حضرموت ومناطق يمنية أخرى مستغلة النزاع الدموي القائم في هذا البلد منذ ثمانية أعوام.

رياضة

السّبت 03 ديسمبر 2022 11:18 مساءً - بتوقيت القدس

مونديال 2022: ميسي يقود الأرجنتين إلى ربع النهائي بفوز صعب على أستراليا

الريان (قطر)- (أ ف ب) -بلمسة سحرية في الشوط الأول، قاد العبقري ليونيل ميسي منتخب الأرجنتين إلى ربع نهائي مونديال قطر لكرة القدم بفوز صعب على أستراليا 2-1، السبت على استاد أحمد بن علي في الريان، ليضرب موعداً نارياً مع هولندا.


وافتتح ميسي في مباراته الألف في مسيرته التسجيل (35)، فيما أضاف خوليان ألفاريس الهدف الثاني (57). وقلصت أستراليا النتيجة بالنيران الصديقة بعدما حوّل إنسو فرنانديس الكرة بالخطأ في مرمى فريقه (77). وتلعب الأرجنتين أمام هولندا الفائزة على الولايات المتحدة 3-1 في ربع النهائي الجمعة.


ولم تخسر الأرجنتين سوى مرة واحدة في سلسلة من 40 مباراة (28 فوزاً مقابل 11 تعادلاً)، كانت أمام السعودية 1-2 في مستهل مبارياتها في دور المجموعات في قطر.


وغاب أنخل دي ماريا عن التشكيلة الأرجنتينية بعدما خرج مصاباً أمام بولندا (2-صفر) في الجولة الثالثة الأخيرة لدور المجموعات، ليحل أليخاندرو "بابو" غوميس بدلاً منه بعدما لعب أساسياً أمام السعودية.


ودفع المدرب ليونيل سكالوني بلاعب إشبيلية الاسباني في المقدمة إلى جانب ميسي والشاب خوليان ألفاريس الاساسي والهداف أمام بولندا.


وعلى غرار الأرجنتين، شهدت تشكيلة "سوكروز" تغييراً وحيداً باقحام في الوسط كيانو باكوس بدلاً من كريغ غودوين.


بعد 34 دقيقة عقيمة من اللعب من دون اي هجمات خطيرة، انتظر الارجنتينيون تمريرة من نيكولاس أوتامندي وتسديدة أرضية من داخل المنطقة من ميسي في مباراته الألف في مسيرته على يمين الحارس ماثيو راين لافتتاح التسجيل (35)، رافعاً رصيده إلى 3 أهداف في المونديال الحالي.


قال ميسي "لقد عانينا حتى الثانية الاخيرة، لكن الأهم اننا عبرنا. كانت مباراة صعبة ولم يكن لدينا لوقت المناسب للتعافي".


وعلّق على الاجواء الجماهيرية الداعمة لفريقه في المدرجات "هذا احتفال لدى رؤية كل هذا الجمهور. عندما نقول اننا لا نلعب لوحدنا بل الى جانب كل هذا الجنون بجانبنا، فالاجواء رائعة ويجب ان نبقى متحدين. سيكون امامنا مباراة صعبة".


وهو الهدف الأول لميسي في الادوار الإقصائية في كأس العالم والتاسع له في مشاركته الخامسة، والـ 789 في مسيرته، حسب وكالة "أوبتا" للاحصاءات.


بدأ المنتخب الاسترالي الشوط الثاني ضاغطاً، فيما سدد ميسي كرة من خارج المنطقة التقطها الحارس بسهولة (51).


وضاعفت الارجنتين النتيجة بعد ضغط على حامل الكرة أسفر عن ارتباك من قبل الحارس راين ليقتنصها خوليان ألفاريس ويسددها في الشباك الخالية (57)، في ثاني اهدافه في المونديال.


وفي فاصل راقص راوغ ميسي من منتصف الملعب أكثر من استرالي ليمرر إلى ألفاريس ليعيدها الاخير إليه، فشل نجم باريس سان جرمان الفرنسي في التسديد بشكل مريح (64).


وأخرج سكالوني المهاجم ألفاريس والمدافع ماركوس أكونيا وادخل لاوتارو مارتينيس ونيكولاس تاليافيكو (71).


وقلصت استراليا النتيجة بالنيران الصديقة بعدما سدد البديل غودوين كرة من حوالي 23 متراً اصطدمت بلاعب الوسط فرنانديس وخدعت الحارس (77).


وتوغل عزيز بهيتش في منطقة الجزاء الأرجنتينية ورواغ نيكولاس أوتامندي وسدد كرة خطرة صدها ليساندرو مارتينيس (82).


وفي فورة أرجنتينية أهدر لاوتارو كرة سددها فوق المرمى بعد تمريرة من ميسي داخل المنطقة (89)، ليعود ويهدر فرصة مماثلة تصدى لها الحارس (90+2)، فيما فضّل ميسي بعد دقيقة التسديد بنفسه لتعلو الكرة فوق العارضة.


وأنقذ إيميليانو مارتينيس، كرة أخيرة من البديل غارانغ كوول بعدما راوغ بسهولة تاليافيكو (90+7)، ليطلق الحكم صافرة النهاية معلناً تأهل الأرجنتين.


وهي المواجهة الاولى بين المنتخبين في كأس العالم، فيما خسرت أستراليا للمرة الرابعة في خمسة لقاءات أمام منتخب من قارة أميركا الجنوبية، مقابل تعادل.

فلسطين

السّبت 03 ديسمبر 2022 11:10 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل شاب في جريمة إطلاق نار بالداخل المحتل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قتل شاب لم تعرف هويته، مساء السبت، جراء إطلاق النار عليه من قبل مجهولين في منطقة كفر قرع بالداخل المحتل.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن آخران أصيبا بجروح خطيرة ومتوسطة في جريمة إطلاق النار ذاتها، مشيرًا إلى أنه تم نقلهما للعلاج.


وفتحت الشرطة الإسرائيلية تحقيقًا في ظروف الحادثة.

عربي ودولي

السّبت 03 ديسمبر 2022 10:14 مساءً - بتوقيت القدس

زيلينكسي ينتقد قرار وضع سقف لسعر النفط الروسي وموسكو ترفضه

كييف (أوكرانيا)- (أ ف ب) -انتقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت وضع سقف لسعر برميل النفط الروسي بستين دولارا بعد اتفاق دول الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع وأستراليا، معتبرا أنه ليس "قرارا جديا" بعدما اقترحت كييف سعرا أدنى بمرتين.


من جهتها، أكّدت روسيا السبت أنها "لن تقبل" بتحديد سقف لسعر نفطها غداة الاتفاق على آلية قد تحدّ من واردات موسكو لتمويل هجومها في أوكرانيا.


ويناهز سعر برميل الخام الروسي راهنا 65 دولارا، أي ما يفوق السقف الاوروبي بقليل، الأمر الذي يعني تأثيرا محدودا على المدى القصير.


وكانت كييف رحبت صباحا بهذا القرار وقال مدير مكتب الرئاسة الأوكرانية أندريه يرماك على تطبيق تلغرام إنه مع هذا القرار "ما زلنا نحقق هدفنا وسيدمَّر اقتصاد روسيا وستدفع الثمن وستتحمل مسؤولية كل جرائمها".


لكن زيلينسكي قال مساء "أن يتم تحديد هذا السقف للاسعار الروسية ليس قرارا جديا، فهذا الأمر مريح تماما لموازنة الدولة الإرهابية".


واضاف زيلينسكي في كلمته الليلية إن "روسيا بتعمّدها زعزعة استقرار سوق الطاقة تسبّبت بالفعل بخسائر كبرى لحقت بكل بلدان العالم"، واعتبر أن القرار الصادر بتحديد سقف لسعر النفط الروسي ينم عن "موقف ضعيف".


وفي وقت سابق، قال الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف للصحافيين "لن نقبل هذا السقف". وأكّد أن موسكو كانت قد "استعدّت" لمثل هذا الامر، من دون أن يضيف أي تفاصيل.


الجمعة، اتفقت الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ومجموعة دول السبع وأستراليا على وضع حد أقصى لسعر النفط الروسي عند 60 دولارًا للبرميل، وفق ما جاء في بيان مشترك.


بولندا التي رفضت دعم خطة تحديد سقف للسعر باعتباره مرتفعًا جدًا، عادت ووافقت على ذلك، كما أكد سفيرها لدى الاتحاد الأوروبي مساء الجمعة.


ومطلع أيلول/سبتمبر، كان وزراء مالية الدول الأعضاء في مجموعة السبع قد اتفقوا على هذه الآلية المصممة لحرمان روسيا من الموارد المالية.


وقالت مجموعة السبع وأستراليا إن الآلية ستدخل حيز التنفيذ الاثنين "أو بعد ذلك بوقت قصير جدًا".


ويفترض أن يمنع نظام الاتحاد الأوروبي الشركات من تقديم خدمات تسمح بالنقل البحري (الشحن والتأمين وغيرها) للنفط الروسي إذا تجاوز سعره الحد الأقصى البالغ 60 دولارًا، من أجل الحد من الإيرادات التي تجنيها موسكو من عمليات التسليم إلى الدول التي لا تفرض حظرًا مثل الصين أو الهند.


في أوكرانيا، حثت السلطات مجددًا السبت المدنيين على التأقلم رغم الظروف المعيشية الصعبة بشكل متزايد. ويغرق انقطاع التيار الكهربائي ملايين الأوكرانيين في الظلام عدة مرات يوميًا، في ظلّ اجتياح البرد منازلهم.


وفي بعض المناطق، تلامس درجات الحرارة -5 درجات مئوية في الأيام الأخيرة، على أن تكون درجات الحرارة المحسوسة منخفضة بعد أكثر.


وقال حاكم منطقة ميكولايف (جنوب) فيتالي كيم للتلفزيون الأوكراني "علينا أن نصمد".


وأعلن أن التيار الكهربائي سيُقطع "لأربع ساعات" في ميكولايف للتعامل مع "زيادة الاستهلاك" الذي يهدد بزيادة العبء على الشبكة.


في المقابل، اعلن رئيس الادارة الاقليمية في خيرسون (جنوب) ياروسلاف يانوشيفيتش أنه تمت إعادة ربط "شبكات الكهرباء التي كانت خارج الخدمة بسبب قصف العدو"، لافتا الى أن "الكهرباء عادت الى 75 في المئة من خيرسون".


ميدانيًا، المعارك "صعبة" في شرق البلاد "لأن الروس كان لديهم الوقت للاستعداد" لهجمات قوات كييف، حسبما أكّد حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي.


ووفق النشرة الصباحية الصادرة عن الرئاسة الأوكرانية، الوضع "صعب" أيضًا قرب مدينة باخموت الواقعة في منطقة دونيتسك والتي يحاول الروس الاستيلاء عليها منذ الصيف.


اكتسبت المعركة حول باخموت أهمية رمزية أكثر لموسكو بعد سلسلة من الهزائم المهينة للقوات الروسية بعد انسحابها من خاركيف (شمال شرق) في أيلول/سبتمبر وخيرسون (جنوب) في تشرين الثاني/نوفمبر.

من جهته، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون السبت في مقابلة مع صحيفة "لو باريزيان" اليومية أنه سيتحدث "قريبا" مع فلاديمير بوتين حول القضايا الأمنية بشأن "الطاقة النووية المدنية" في أوكرانيا، بعد أن يتحدث الأحد مع رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي.

فلسطين

السّبت 03 ديسمبر 2022 9:29 مساءً - بتوقيت القدس

خلال عرض عسكري.. المقاومة في جنين: مصممون على مواصلة مسيرة الشهداء

جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي- نظمت الأجنحة العسكرية وفصائل المقاومة في مخيم جنين، مساء اليوم السبت، عرضاً عسكرياً شاركت به كافة الفصائل، للتأكيد على استمرارها في مقاومة الاحتلال ومواصلة دور الشهداء الذين كان آخرهم قادة سرايا القدس نعيم جمال الزبيدي، ومحمد أيمن السعدي.


 وانطلق العرض العسكري بمشاركة أكثر من 300 مسلح في شوارع المخيم رافعين أسلحتهم وصور الشهداء، مرددين الهتافات المؤكدة على الثأر للشهداء، وبعد تقديمهم واجب العزاء لأسرتي الشهيدين الزبيدي والسعدي، بدأت فعاليات و مهرجان "العهد و الوفاء" للشهداء ولتكريم أسرهم بمشاركة آلاف الجماهير من محافظات جنين ونابلس وطوباس وطولكرم.


 وبعد تلاوة القرآن الكريم والوقوف إجلالاً للشهداء، ألقيت كلمات حركتي فتح والجهاد الإسلامي والقوى الوطنية التي مجدت الشهداء وبطولاتهم وحيت أسرهم الصامدة والمناضلة، مؤكدةً على العهد والوفاء لتضحيات أبطال المقاومة التي لن تتوقف مهما مارس الاحتلال من جرائم و عدوان. 


وأكد المتحدثون أن المقاومة ستبقى خيار شعبنا في وجه مخططات الاحتلال وحكومة المستوطنين التي لن تتمكن من النيل من عزيمة وإرادة و إصرار شعبنا ومقاومته على مواصلة المعركة في كل زمان ومكان، معبرين عن اعتزازهم بوحدة القوى والفصائل على أرض مخيم جنين، والتي تشكل دعوة لتجسيد روح الوحدة و التلاحم ونبذ الفرقة والانقسام في كافة ساحات الوطن، مشددين على أن الوفاء للشهداء يتجسد برص الصفوف والوحدة الوطنية وحشد كل الطاقات، للتأكيد للاحتلال من عمليات الاغتيال وجرائم القتل التي كان آخرها في حوارة، لن توقف كفاح شعبنا حتى دحر الاحتلال وكنس المستوطنين. 


وفي كلمة المقاومة، أكد المتحدث باسمها أن الاغتيالات الأخيرة والاستهدافات لقادة سرايا القدس وكتيبة جنين، لن تعزز إلا إصرارنا على مواصلة المسيرة، مضيفاً، نطمئن شعبنا أننا ما زلنا بخير ولن نتراجع عن مسيرتنا وكل محاولات التصفية الجسدين المعنوية و كل الإجراءات الأمنية ومحاولات الاحتواء للكتيبة باءت و ستبوء بالفشل، وتابع "نقسم بالله أننا سنمضي على درب الشهداء و لن نستسلم".


و أكد على الوحدة الميدانية والكفاحية بين الكتيبة لواء الشهداء في كتائب شهداء الأقصى و كتائب القسام و كافة مقاتلي شعبنا، مشدداً على أن الكتيبة ستبقى صمام الأمان لوحدة و قوة هذا المخيم مع لواء الشهداء، داعياً كافة أبناء الشعب الفلسطيني عامة ومحافظة جنين خاصة للالتفاف حول المقاومة ونصرتهم والدفاع عنهم وتصعيد المواجهة في كافة مناطق التماس. 


وألقى يحيى الزبيدي كلمة أهالي الشهداء، فحيا المقاومة وصمودها الأسطوري لبطولاتها في مواجهة الاحتلال، وقال "باسم أهالي الشهداء ندعوكم للحفاظ على عهدهم وراياتهم من خلال الحفاظ على سرِّ قوتهم وهو الوحدة والسير على درب الأبطال الذين ضحوا بدمائهم، وعلينا أن نمضي على خطاهم، مشدداً على أهمية إكمال مسيرة المقاومة ورفض التخلي عنها مهما كانت التهديدات والمخاطر حتى تحقيق حلم الشهداء بالحرية والاستقلال. 


فلسطين

السّبت 03 ديسمبر 2022 9:21 مساءً - بتوقيت القدس

تأجيل محاكمة الاستئناف الخاصة بأسرى نفق الحرية

رام الله- "القدس" دوت كوم- أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم السبت، بأن جلسة محاكمة الاستئناف الخاصة بأسرى نفق الحرية قد تأجلت.


وفالت الهيئة في بيان مقتضب، إن جلسة الاستئناف في محكمة الناصرة المركزية والتي كانت من المقرر أن تنعقد بتاريخ السادس من الشهر الجاري تأجلت  إلى تاريخ 10/01/2023.

عربي ودولي

السّبت 03 ديسمبر 2022 9:12 مساءً - بتوقيت القدس

المدعي العام الإيراني يعلن عن مراجعة لقانون الحجاب

طهران- (أ ف ب) -يجري البرلمان والسلطة القضائية في إيران مراجعة للقانون الذي يفرض على النساء وضع غطاء للرأس والذي أطلق شرارة احتجاجات دامية تشهدها البلاد منذ أكثر من شهرين، وفق ما أعلن المدعي العام.


وتشهد إيران تحرّكات احتجاجية منذ وفاة الشابة الإيرانية الكردية مهسا أميني البالغة 22 عاما بعدما أوقفتها "شرطة الأخلاق" في 16 أيلول/سبتمبر لمخالفتها قواعد اللباس الصارمة في إيران، ودخلت في غيبوبة بعد وقت قصير، ثم توفيت بعد ثلاثة أيام.


وتخلّلت الاحتجاجات إحراق متظاهرات حجابهن كما تم إطلاق هتافات مناهضة للحكومة. ومنذ وفاة أميني يتزايد عدد النساء اللواتي يرفضن وضع الحجاب، خصوصا في شمال إيران.


وأصبح الحجاب إلزاميا في إيران اعتبارا من نيسان/أبريل 1983، أي بعد اربع سنوات على الثورة الإسلامية التي أطاحت نظام الشاه.


في مدينة قم، قال المدعي العام الإيراني محمد جعفر منتظري إن "البرلمان والسلطة القضائية يعملان (على هذه القضية)"، في إشارة إلى تحديد ما إذا القانون يحتاج إلى تعديل.


ولم يشأ منتظري تحديد ما الذي يمكن تعديله في القانون، وفق ما نقلت عنه وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إسنا" الجمعة.


والأربعاء التقت الهيئة المكلفة المراجعة اللجنة الثقافية في البرلمان، وقال المدعي العام إن النتائج ستصدر "في غضون أسبوع أو أسبوعين".


والسبت قال الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي في كلمة متلفزة إن الأسس الجمهورية والإسلامية لإيران راسخة في الدستور.


لكنه أشار إلى "وسائل لتطبيق الدستور يمكن أن تكون مرنة".


بعد أن أصبح الحجاب إلزاميا ومع تغيّر معايير اللباس بات من الشائع رؤية نساء يرتدين الجينز الضيق والحجاب الفضفاض الملون.


لكن في تموز/يوليو من العام الحالي، دعا رئيسي المحافظ المتشدد "جميع مؤسسات الدولة لفرض قانون الحجاب".


مع ذلك واصلت نساء عديدات تحدي الأنظمة.


في أيلول/سبتمبر دعا أكبر حزب إصلاحي في إيران إلى إلغاء القانون الذي يفرض إلزامية وضع الحجاب.


والسبت دعا حزب "اتحاد شعب إيران الإسلامي" المقرّب من الرئيس الأسبق الإصلاحي محمد خاتمي، السلطات إلى "تحضير العناصر القانونية التي تمهّد الطريق أمام إلغاء قانون إلزامية الحجاب".


وطالب الحزب في بيان سلطات الجمهورية الإسلامية بـ"الإعلان رسميا عن وقف أنشطة +شرطة الأخلاق+" و"السماح بتنظيم تظاهرات سلمية".


تتّهم إيران عدوّتها الولايات المتحدة وحلفاء واشنطن، لا سيما بريطانيا وإسرائيل وفصائل كردية خارج البلاد، بالتحريض على أعمال العنف التي تشهدها شوارع إيران والتي تصفها السلطات الإيرانية بأنها "أعمال شغب".


هذا الأسبوع وللمرة الأولى أعلن قائد القوة الجوفضائية للحرس الثوري العميد أمير علي حاجي زاده مقتل أكثر من 300 شخص في إيران منذ اندلعت الاحتجاجات على وفاة أميني.


والسبت أصدر مجلس الأمن القومي الإيراني بيانا أعلن فيه مقتل "أكثر من 200 شخص" في الاضطرابات.


ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء عن المجلس أن الحصيلة تشمل عناصر أمن ومدنيين ومسلحين انفصاليين و"مشاغبين".


وأشار مجلس الأمن القومي الإيراني إلى أنه بالإضافة إلى حصيلة القتلى تقدر الأضرار التي نجمت عن أعمال العنف بملايين الدولارات.


والسبت أوردت صحيفة "شرق" الإصلاحية أن السلطات أوقفت الممثلة السينمائية والتلفزيونية ميترا حجار في منزلها.


وتفيد منظمة حقوق الإنسان في إيران، ومقرها أوسلو، بأن قوات الأمن قتلت حتى الآن 448 متظاهرا على الأقل معظمهم في سيستان بلوشستان الواقعة في جنوب شرق إيران عند الحدود مع باكستان وأفغانستان.


والأسبوع الماضي قال المفوّض السامي الأممي لحقوق الإنسان فولكر تورك إن 14 ألف شخص بينهم أطفال أوقفوا في حملة قمع الاحتجاجات.

فلسطين

السّبت 03 ديسمبر 2022 9:07 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابًا على حدود غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء السبت، عن اعتقال شاب فلسطيني تسلل من قطاع غزة باتجاه مستوطنات الغلاف.


وبحسب ناطق عسكري إسرائيلي في بيان باللغتين العبرية والعربية، أن الشاب لم يكن مسلحًا وتم نقله للتحقيق.

فلسطين

السّبت 03 ديسمبر 2022 8:59 مساءً - بتوقيت القدس

الشيخ يُرحب بدعوة وينسلاند وبوريل بإجراء تحقيق في إعدام الشاب مفلح

رام الله- "القدس" دوت كوم-رحّب حسين الشيخ أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، مساء اليوم السبت، بدعوة كل من منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للسياسة الأمنية والشؤون الخارجية جوزيب بوريل، بإجراء تحقيق في إعدام الشاب عمار مفلح، وإدانتهم للتصعيد الإسرائيلي في الضفة الغربية. 


وطالب الشيخ عبر صفحته الشخصية في تويتر، المجتمع الدولي بتوفير الحماية الدولية لشعبنا الفلسطيني.


وكان وينسلاند وبوريل، قد دعيا إلى إجراء تحقيق في حادثة استشهاد الشاب مفلح (22 عاماً) الذي قتله جندي إسرائيلي برصاص الاحتلال من مسافة الصفر في بلدة حوارة جنوب نابلس.



عربي ودولي

السّبت 03 ديسمبر 2022 8:23 مساءً - بتوقيت القدس

إيران تباشر بناء محطة جديدة للطاقة النووية

طهران- (أ ف ب) -بدأت إيران ببناء محطة جديدة للطاقة النووية في محافظة خوزستان في جنوب غرب البلاد، وفق ما أفادت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية السبت.


وأعلن رئيس المنظمة محمد إسلامي في تصريحات نقلها التلفزيون الحكومي بدء بناء محطة كارون للطاقة الذرية بقدرة 300 ميغاواط في منطقة دارخوين في خوزستان.


وأضاف أن بناء المحطة سيستغرق سبع سنوات ويُتوقع أن تراوح كلفته بين 1,5 مليار ومليارَي دولار.
وقال إسلامي إنه "كان من المقرر في البداية أن تبني شركة فرنسية" هذه المحطة لكن الشركة تراجعت عن "التزاماتها" بعد الثورة الإسلامية عام 1979.


وأضاف "لاحقًا تجنّبت دول أخرى التعاون مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، بسبب العقوبات".


بموجب الاتفاق الدولي حول النووي الإيراني الذي أُبرم عام 2015، وافقت إيران على وقف تشغيل منشأة فوردو النووية والحدّ من تخصيبها لليورانيوم إلى عتبة 3,67 %، في إطار حزمة من القيود المفروضة على نشاطاتها النووية بهدف منعها من تطوير سلاح نووي.


ونفت إيران مرارًا أنها تسعى لتطوير قنبلة ذرية.


وأتاح الاتفاق رفع العديد من العقوبات التي كانت مفروضة على الجمهورية الإسلامية، في مقابل خفض نشاطاتها النووية وضمان سلمية برنامجها.


لكن مفاعيل الاتفاق انتفت تقريبًا منذ قرر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب سحب بلاده أحاديًا من الاتفاق عام 2018، وإعادة فرض عقوبات قاسية على إيران.


ومذاك، أعادت إيران فتح محطة فوردو وبدأت الشهر الماضي بإنتاج اليورانيوم المخصّب بنسبة 60% فيها.


وبدأت إيران والأطراف التي لا تزال منضوية في الاتفاق بتنسيق من الاتحاد الأوروبي ورعاية الأمم المتحدة وبمشاركة الولايات المتحدة بشكل غير مباشر، مباحثات لإحياء الاتفاق في نيسان/أبريل 2021.


 وبعد أن علقت مرات عدة، بدا قبل نحو شهرين أن اتفاقًا سيرى النور، قبل أن يتعثر مرة أخرى بسبب نقاط تباين بين واشنطن وطهران.

عربي ودولي

السّبت 03 ديسمبر 2022 8:17 مساءً - بتوقيت القدس

مسؤول أممي يناشد المجتمع الدولي مواصلة دعم اللبنانيين واللاجئين في لبنان

بيروت- (شينخوا) ناشد المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، اليوم السبت، المجتمع الدولي مواصلة دعمه الحيوي المقدم للبنان، في وقت تواجه فيه البلاد أزمة اقتصادية ومالية حادة.


وذكر بيان صدر عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في ختام زيارة لغراندي إلى لبنان دامت ثلاثة أيام أنه ناشد المجتمع الدولي بقوة "خلال الأوقات الاقتصادية العالمية الصعبة بوجوب ألا يخفض الدعم المقدم للبنان سواء لدعم اللبنانيين الذين هم بحاجة إليه أو لمئات الآلاف من اللاجئين الذين استضافوهم بسخاء لسنوات عديدة".


وتابع "يجب علينا الوقوف مع لبنان".


وأضاف غراندي أن "لبنان يمر بأحد أصعب مراحله في وقت يستمر فيه باستضافة أكبر عدد من اللاجئين بالنسبة لعدد سكانه في العالم"، مشيرا إلى أن "اللبنانيين واللاجئين يعانون على حد سواء بشكل كبير بسبب الأزمات المتعددة، الأمر الذي يدفع بالمزيد منهم إلى هاوية الفقر كل يوم".


والتقى غراندي خلال زيارته للبنان بعدد من كبار المسؤولين وممثلي دول مانحة، وناقش معهم كيفية دعم اللبنانيين واللاجئين الأكثر ضعفا بشكل أفضل، وفق البيان.


وأوضح المبعوث الأممي أن "الحكومة اللبنانية جددت نداءها العاجل من أجل إنهاء أزمة اللاجئين في لبنان، ومن جهتي أكدت مجددا على التزام المفوضية بمواصلة العمل مع جميع الجهات الفاعلة لتحقيق ذلك بالرغم من الوضع الصعب والمعقد".


وأعرب غراندي عن تقدير المفوضية لـ"التزام لبنان المستمر بالعودة الآمنة والطوعية للاجئين".


وتعهد بمواصلة العمل من أجل إيجاد حلول طويلة الأمد للاجئين السوريين في لبنان والمنطقة بما في ذلك إعادة توطين اللاجئين في بلدان ثالثة وعودتهم الطوعية والآمنة والكريمة إلى سوريا.


وأشار إلى أن "المفوضية تواصل وشركاؤها العمل مع جميع الأطراف، بما في ذلك الحكومة السورية والدول المضيفة وغيرهم من الجهات الفاعلة لمعالجة المخاوف التي يشير إليها اللاجئون كعقبات أمام عودتهم بأعداد كبيرة، مثل السلامة والأمن وتوفّر سبل العيش والسكن".


ويطالب لبنان المجتمع الدولي ووكالات الأمم المتحدة بدعم عودة اللاجئين السوريين وتقديم المساعدات إليهم في بلدهم.


واستأنف لبنان في 26 أكتوبر الماضي العمل بتسهيل "العودة الطوعية" للاجئين السوريين إلى بلدهم بعد ما توقفت عام 2019 بسبب جائحة كورونا، إذ بلغ عدد العائدين خلال عامين حوالي 540 ألف نازح سوري.


وبحسب مديرية الأمن العام اللبناني يبلغ عدد اللاجئين السوريين في لبنان مليونين و80 ألف لاجئ منتشرين في معظم المناطق اللبنانية

فلسطين

السّبت 03 ديسمبر 2022 8:01 مساءً - بتوقيت القدس

سقوط قذيفة صاروخية في غلاف غزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - سقطت قذيفة صاروخية أطلقت من قطاع غزة، مساء اليوم السبت، في مستوطنات غلاف شرق مدينة غزة.


وبحسب مراسل إذاعة الجيش الإسرائيلي، فإن القذيفة سقطت في منطقة مفتوحة قرب الجدار العازل، داخل كيبوتس كفار عزة، دون إصابات أو أضرار.

فلسطين

السّبت 03 ديسمبر 2022 7:40 مساءً - بتوقيت القدس

استشهد في طريقه لمدرسته وحاملاً حقيبته.. الاحتلال قتل حلم محمود السعدي وعائلته

جنين- "القدس" دوت كوم-علي سمودي- وسط المسافة والطريق بين منزله في مخيم جنين ومدرسته "فرحات حشاد" على أطراف المخيم، وعلى بعد مسافة قصيرة من موقع اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة، اغتال الاحتلال حلماً جديداً لعائلة وطالب علم  دون ذنب وبشكل متعمد، حكم الاحتلال بالاعدام على الطالب محمود عبد الجليل السعدي (17 عاماً)، فأصابه رصاصه القاتل وهو يحمل حقيبته متوجهاً لمدرسته لإكمال عامه الدراسي الأخير.


رغم التحاقه بالفنون المسرحية في مخيم جنين منذ سنوات، واتقانه للتمثيل بشكل مميز، قرر محمود التوقف عن التدريب و تقديم المسرحيات، ليتسنى له إكمال دراسة الثانوية العامة، فقد كان كما يروي رفاقه في مسرح الحرية شغوفاً في العلم ويطمح في الحصول معدل مرتفع في الثانوية العامة وتحقيق حلمه للالتحاق بالجامعة، لذلك كرّس وقته وحياته للدراسة والاستعداد للمرحلة الأهم في حياته والتي تنتظرها عائلته على أحر من الجمر .


محمود هو وحيد بين أربع شقيقات بعد وفاة شقيقه الطفل بسبب المرض، ويوضح عمه إياد السعدي لمراسلنا، تميز بكل الصفات الجميلة وأحبه وقدره الجميع؛ كان الروح والحياة والنبض لوالديه وشقيقاته، فمنذ بداية العام الدراسي، والجميع يشجعه حتى يحقق حلمه وحلم والديه بالنجاح والتفوق في الثانوية العامة، لكن رصاص الاحتلال كان أسرع من تلك اللحظة، وسرق فرحة العائلة وأحلامها.


تاريخ ٢١-١١-٢٠٢٢، سيبقى محفوراً في ذاكرة عائلة السعدي وطلاب مدرسة محمود ورفاقه، ففيه غادرهم للأبد، عندما كان متوجهاً لمدرسته ولم يعلم أن الاحتلال ينتشر في كل أركان المخيم، وصولاً لمدرسته حشاد القريبة، ووفق الشهود، فإن محمود لم يكن مسلحاً أو مطلوباً أو مقاوماً، ولم يشارك حتى في مواجهات رشق الحجارة، وأصيب برصاص الاحتلال بشكل مباغت.


يقول زميله في المدرسة: "التقينا قرب مسرح الحرية القريب من منزل محمود ، تابعنا السير معاً في الشارع الرئيسي ، و لم نكن نعلم بوجود الجيش، في تلك اللحظات، كانت وحدات خاصة تسللت بواسطة مركبات تحمل لوحة ترخيص فلسطينية لحي الهدف القريب من مدرسة حشاد، وبعدما حاصرت منزل المطارد راتب البالي، اقتحمت المنطقة عشرات الدوريات لمساندة قوة المستعربين، وبدأت عملية اطلاق النار، في وقت  كان فيه الطلبة غادروا منازلهم ، كما حدث مع محمود السعدي .


ويروي الشهود، أن دوريات الاحتلال و فرق القناصة، أطلقت النار بشكل غزير و جنوني، نحو المنازل كما حدث مع عائلة البالي، و نحو الشوارع و الأزقة، ما أدى لوقوع عدة إصابات.


أمام رصاص الاحتلال ، عمت أجواء الذعر و الرعب خاصة لدى الطلبة، ففي المنطقة المستهدفة يوجد مدرستين الوكالة إضافة لحشاد، و بحسب الشهود، لم يكن في المنطقة التي كان يعبرها الطالب السعدي مواجهات ، و فجأة أصيب و وقع على الأرض مضرجاً بالدماء، بعدما أطلق جنود الاحتلال زخات من الرصاص من موقع قريب جداً.


خضع محمود للعلاج في مشفى ابن سينا، فقد أصيب كما أفاد الاطباء في غرفة الطوارىء بمستشفى ابن سينا التخصصي ، بجروح حرجة بعدما اخترق عيار ناري من نوع دمدم متفجر بطنه، وكافح الأطباء لإنقاذ حياته لكنه لفظ أنفاسه الأخيرة، لينضم إلى كوكبة شهداء مخيم جنين وعائلة السعدي التي عبرت عن غضبها وسخطها إثر هذه الجريمة.


وطالب عامر السعدي القيادي في حركة فتح، بمحاكمة سلطات الاحتلال لتتوقف عن إعدام و قتل الأطفال والنساء والشيوخ و كل فلسطيني وفق خطة ممنهجة ومبرمجة للقتل لتمرير سياساتها ومخططاتها الاستيطانية و العنصرية.


بالدموع و الحزن ، ودعت عائلة الشهيد و أهالي المخيم محمود في مشهد مؤثر خاصة لزملائه في مدرسة حشاد والذين بكوه بحسرة  ألم ، فلم يغادروا المشفى حيث التفوا حول جثمانه ، وبعد التشييع، لازموا ضريحه وسط مشاعر مؤلمة وقاسية، وبينهم ابن عمه و زميله على مقاعد الدراسة في نفس الصف الذي يقول " منذ سنوات و نحن شركاء في طاولة ومقعد الدراسة، كما أنه ابن عمي وجاري، كان خلوقاً ومعطاءً و محباً للمخيم وأهله.


في تقريرها بعد استشهاد محمود ، أكدت وزارة التربية و التعليم، أن هناك ارتفاعاً ملحوظاً في جرائم قتل طلبة المدارس من قبل الاحتلال الإسرائيلي في الفترة الأخيرة، و أن ذلك يستوجب تدخلاً من المؤسسات الأممية المختصة" ، بينما يشكل غياب التحرك الدولي بالنسبة لأهالي المخيم ضوءاً  أحمر للاحتلال ليواصل جرائمه. 

فلسطين

السّبت 03 ديسمبر 2022 7:20 مساءً - بتوقيت القدس

أكثر من 72 انتهاكاً رقمياً بحق المحتوى الفلسطيني خلال الشهر الماضي

رام الله- "القدس" دوت كوم- رصد مركز صدى سوشال أكثر من 72 انتهاكاً للمحتوى الفلسطيني عبر منصات التواصل الاجتماعي منهم 40 حذف لحسابات وصفحات بشكل كامل عن الفضاء الرقمي.

وأشار المركز في بيان صحافي مساء اليوم السبت، إلى أن الصحفيين والمؤسسات الإعلامية لازالوا الأكثر عرضة للانتهاكات الموثقة بمعدل 79% من الانتهاكات حيث وثق 32 انتهاكًا بحق صفحات تابعة لمؤسسات إعلامية وحسابات لصحفيين، منهم من حذفت حساباتهم بشكلٍ كامل، و 25 حساب لنشطاء فلسطينيين كتبوا حول القضية الفلسطينية.

وتوزعت الانتهاكات التي رصدتها صدى سوشال عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة كما يلي: جاءت المنصات التي تديرها شركة ميتا في أعلى المنصات ارتكابًا للانتهاكات 61 انتهاكا ( 41 فيسبوك \ 20 انستغرام) تنوعت ما بين حذف المنشور تبعه تقييد الوصول ومنع النشر ومنع استخدام بعض الخصائص مثل البث المباشر والإعلانات والمشاركة في المجموعات لفترة زمنية معينة وحذف الحساب بشكل كلي.

بالاضافة الى 3 انتهاكات رصدها المركز عبر تطبيق واتساب و 5 انتهاكات عبر موقع تويتر و انتهاكا واحدا عبر موقع يوتيوب و انتهاكا عبر تطبيق تيك توك، أما عن توزيع الانتهاكات حسب نوع الحساب، رصد المركز 36 حسابًا شخصيًا تعرض أصحابها للانتهاكات الرقمية، 34 صفحة عامة، و 2 مجموعات على فيسبوك.

وحول طبيعة المحتوى المنتهك المتعلق بالقضية الفلسطينية، رصد المركز 25% من طبيعة المحتوى الذي تعرض للانتهاك كان عبارة عن نصوص وكلمات تتعلق بالقضية الفلسطينية، و40% لمحتوى كان يتضمن صورًا فلسطينية لشهداء أو أحداث تصف اعتداء الاحتلال و32% من الانتهاكات كانت لمقاطع فيديو تضمنت في أغلبها تشييع الشهداء الفلسطينيين الذين ارتقوا خلال الشهر الماضي. حيث تعتبر الخوارزميات هذه المضامين هي اشادة بأشخاص ومنظمات تنصفها ميتا بأنها "خطيرة".


وأكد المركز على ضرورة الإبلاغ عن أي انتهاك بحرية النشر، أو خطاب كراهية أو تحريض ضد الفلسطينيين على الفضاء الرقمي، وأهمية توثيق هذه الانتهاكات انطلاقًا من أهمية التواجد على المنصات الرقمية ونقل الرواية الفلسطينية، واحترام حرية التعبير كحق تضمنه المواثيق الدولية كافة.

من جانب آخر، نظم مركز صدى سوشال المختص بحماية الحقوق الرقمية في فلسطين ندوة بعنوان "حرب رقمية ضد الخبر الفلسطيني... ما الحل؟" لتسليط الضوء على الحرب الرقمية للخبر الفلسطيني، واقع التضييق الرقمي على الصحفيين والحلول المطروحة أمامنا كفلسطينيين.

كما شارك المركز في ملتقى Bread&Net خبز ونت السنوي 2022 في العاصمة اللبنانية بيروت في ورقة حول "أنماط التكامل بين الاستبداد الرقمي والاستبداد والقمع ضد المجتمعات، ودور ذلك في التضييق على مساحة الرأي وحرية التواصل والوصول للمعلومات".

رياضة

السّبت 03 ديسمبر 2022 7:05 مساءً - بتوقيت القدس

مونديال 2022: هولندا أول العابرين إلى ربع النهائي بفوزها على الولايات المتحدة 3-1

الدوحة- (أ ف ب) -حسم المنتخب الهولندي "معركة الولايات المتحدة" بالفوز عليها 3-1، وتسجيل اسمه كأول العابرين إلى ربع نهائي مونديال قطر 2022 لكرة القدم السبت.


ويدين "البرتقالي" بهذا الفوز إلى لاعبه دنزل دامفريس الذي لعب تمريرتين حاسمتين لممفيس ديباي (10) ودالي بليند (45+1) وسجل الهدف الثالث (81)، فيما سجّل حجي رايت هدف الأميركيين الوحيد (76).

فلسطين

السّبت 03 ديسمبر 2022 6:54 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية الإسرائيلية تدرس استدعاء وينسلاند للتوبيخ بسبب شهيد نابلس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت قناة 12 العبرية، مساء السبت، أن الخارجية الإسرائيلية تدرس استدعاء المنسق الأممي لعملية السلام تور وينسلاند، لتوبيخه، بعد إدانته لجريمة الإعدام الميداني بحق الشهيد حمدي مفلح أمس في نابلس.


وعبرت الوزارة الإسرائيلية عن غضبها وتنديدها لتصريحات دولية منها للمنسق الأممي حول الحدث، مدعيةً أن الشاب لم يتعرض للإعدام الميداني وأنه حاول تنفيذ عملية طعن.


وأظهرت مقاطع فيديو بشكل واضح عملية الإعدام المتعمدة بعد تعارك الشاب الفلسطيني مع جندي إسرائيلي.

اقتصاد

السّبت 03 ديسمبر 2022 6:35 مساءً - بتوقيت القدس

الشرقاوي: "بيت مال القدس" أنجز مشاريع بقيمة 64 مليون دولار

الرباط- "القدس" دوت كوم- قال المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس، محمد سالم الشرقاوي إن "المؤسسة منذ تأسيسها أنجزت مشاريع بقيمة 64 مليون دولار أمريكي موزعة على قطاعات اجتماعية".


جاء ذلك في مقابلة صحفية أجريت مع الشرقاوي بالعاصمة المغربية الرباط، لمناسبة اقتراب احتفال الوكالة بربع قرن منذ تأسيسها سنة 1998، وهي الذراع الميداني للجنة القدس المنبثقة عن منظمة المؤتمر الإسلامي.


وتحدث الشرقاوي عن التحديات الأساسية التي تواجه عمل الوكالة، والأوضاع الاجتماعية التي تعيشها ساكنة المدينة المقدسة، والمشاريع المستقبلية للنهوض بأوضاع الساكنة وفلسطين.


وتقوم وكالة مال القدس على دعم سكان مدينة القدس، وعلى حماية الموروث الديني والحضاري للمدينة المقدسة من خلال مبادرات ومشاريع إنسانية في مجالات الصحة والإعمار والتعليم".


ويقول الشرقاوي، إن مساهمة المغرب تبلغ 86 بالمئة من مجموع مساهمات الدول، إذ يعتبر المغرب هو المساهم الرئيس في صنف مساهمة الدول منذ 2011.


حضور ميداني

ونوه بالحضور الميداني للوكالة في القدس، باعتبارها "المؤسسة المثلى لتنسيق الدعم العربي والإسلامي، وتأمين سيرورة أموال الدعم بطرق مؤمنة توجه لمستحقيها". "نستطيع أن نقول إن نسبة الإنجاز مهمة جدا وفق المؤشرات المتوفرة على نسبة إنجاز المشاريع".


ويعتبر الشرقاوي أن جهود الوكالة يمكن أن تساهم في "بناء نموذج عربي إسلامي يبعث الأمل في نفسية سكان القدس.. على أن المستقبل يمكن أن يكون أكثر نضارة وبهاء من الواقع الحالي".


وقال "مدينة القدس يتعين أن تتمتع فيها أتباع الديانات السماوية الثلاث بأمان الولوج إلى أماكن العبادة".


وفي حديثه عن دور الوكالة في حماية الموروث الثقافي، عرض الشرقاوي لعمل المؤسسة على صيانة المواقع الأثرية المتمثلة في المقابر، والمساجد، والأسواق القديمة.


وقال: "وقعنا اتفاقيات مع جامعة القدس، ومراكز بحثية أخرى من أجل دعم الطلاب الباحثين في تاريخ المدينة".


واعتبر الشرقاوي أيضا أن الوصول إلى مدينة القدس تحديا لأهل المدينة وللزوار، "مما يجسد اليوم الحالة الموجود عليها أسواق القدس، والحالة الاقتصادية للتجار ولقطاع السياحة".


وشدد على أن المؤسسة "تعمل على البحث عن إمكانية تدارك بعض النقائص والحاجيات في مجالات السياحة والتجارة وغيرها".


تنويع مصادر التمويلات

وقال المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، إنه "في اجتماعات لجنة القدس 20 في مراكش 2014، تقرر رفع المساهمات الطوعية إلى مساهمات إلزامية، لكنه لم يتم الإعمال بهذا القرار بعد".


كان ذلك من خلال "مساهمة المملكة المغربية ومساهمات من بعض المؤسسات العربية والمغربية وكذا الأفراد المغاربة والعرب.. التمويل يطرح بعض التحديات على وكالة بيت مال القدس الشريف في البحث المستمر عن إمكانية تنويع المصادر".


وتوزع مداخيل المساهمات على مشاريع "المساعدة الاجتماعية تعمل على مساعدة الأسر الفقيرة والأيتام، ومشروع العيش الكريم الذي يتم في مقتضاه توزيع 20 ألف رغيف يوميا، بالإضافة إلى المساعدات الغذائية".


رؤية للمستقبل

وكشف محمد سالم الشرقاوي أن وكالة بيت مال القدس الشريف "بصدد الاحتفال باليوبيل الفضي (تطلق على احتفالات بعض المؤسسات بربع قرن من تأسيسها) عام 2023، بعد مرور 25 عاما على تفعيل هياكل المؤسسة".


إذ يرى المدير المكلف بتسيير الوكالة على أنها "مناسبة لتقييم مرحلة 25 عاما وماذا قامت به المؤسسة، والانفتاح على المستقبل".


وختم أن "الاستثمار في أطفال القدس هو استثمار في المستقبل بمنطق الأمل والثقة في المستقبل"، مشيرا إلى المشاريع التي استمرت حوالي 13 سنة مرتبطة بأطفال القدس.


ويوجد مقر "وكالة بيت مال القدس" في المغرب، وهي الذراع الميدانية للجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي.

فلسطين

السّبت 03 ديسمبر 2022 6:27 مساءً - بتوقيت القدس

المالكي: ثُلث الشعب الفلسطيني يعاني من انعدام الأمن الغذائي

روما- "القدس" دوت كوم- أكد وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، أن 1,8 مليون فلسطيني أي ثلث الشعب الفلسطيني، يعاني من انعدام الأمن الغدائي، من بينهم 55%؜ من اللاجئين و45% من غير اللاجئين، مضيفا أن 62%؜ يعانون من انعدام حاد في الأمن الغذائي وأكثر من 90%؜ منهم يعيشون في قطاع غزة الذي يعاني آثار الحصار منذ أكثر من 15 عاما.


جاء ذلك خلال مشاركته في الحوار الوزاري المتوسطي الثاني حول أزمة الغذاء، المنعقد على هامش أعمال مؤتمر الحوار المتوسطي في العاصمة الايطالية روما.


وأضاف المالكي، إن الزراعة تبقى ذات أهمية عالية للفلسطينيين على المستوى الاقتصادي، إلا أن 63%؜ من  الأراضي الزراعية الفلسطينية تقع في مناطق "ج" وتتعرض إلى تهجير المزارعين منها بشكل قسري لبناء المستوطنات، وتحرم الفلسطينيين من استغلالها، كما أن معظم الموارد المائية تسلب لاستخدام المستوطنات تاركة الفلسطينيين بلا كميات كافية من المياه.


وأكد أن الاحتلال الاسرائيلي المستمر منذ عقود، والحرمان الذي يفرضه عليه من استغلال موارده المتاحة، يتسبب في وضع اقتصادي صعب يعاني منه أبناء الشعب الفلسطيني، إضافة إلى انعدام فرص العمل والفقر، جميعها تشكل تحديات جسيمة على الأمن الغذائي في فلسطين.


وشدد المالكي على أنه في ظل حالة انعدام الأمن الغذائي العالمي هذه، نؤكد التزامنا بمعالجة أزمة الغذاء العالمية من خلال آليات التعاون الدولي، حيث إن فلسطين ليست فقط متلقية للدعم الدولي الهادف إلى تطوير خططها واستراتيجياتها للتغلب على التحديات المتعلقة بالأمن الغذائي، بل مساهمة في الجهود الدولية في مجال التنمية والتعاون الإنساني والتي تساهم في تحقيق أجندة الأمم المتحدة 2030 للتنمية المستدامة.


وقدم المالكي مقترحات من شأنها المساهمة في الحد من أزمة الغذاء العالمي، مثل إصلاح النظام المالي الحالي وتشجيع الاستثمار في البنى التحتية المستدامة، والعمل على بناء أنظمة تجارية تتيح النمو للدول، وفرض نظام ضرائب عادل للجميع؛ يضم التجارة الالكترونية، وفتح حوار تكنولوجي لتطوير الافكار والتقنيات، ويسمح للجميع الوصول إلى هذه التقنيات الحديثة، والعمل على نظام معلومات وتكنولوجيا عادل يبني الفجوة الرقمية بين مختلف الدول.

اقتصاد

السّبت 03 ديسمبر 2022 6:12 مساءً - بتوقيت القدس

موسكو ترفض تحديد سقف لسعر نفطها وكييف تتوقع انهيار اقتصاد روسيا

كييف (أوكرانيا)- (أ ف ب) -أكّدت روسيا، السبت، أنها "لن تقبل" بتحديد سقف لسعر نفطها غداة اتفاق الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع وأستراليا على آلية قد تحدّ من واردات موسكو لتمويل هجومها في أوكرانيا، فيما توقعت كييف أن "يدمّر" هذا القرار الاقتصاد الروسي.


وقال الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف للصحافيين "لن نقبل هذا السقف". وأكّد أن موسكو كانت قد "استعدّت" لمثل هذا الامر، من دون أن يضيف أي تفاصيل.


من جهته، قال مدير مكتب الرئاسة الأوكرانية أندريه يرماك على تطبيق تلغرام إن مع هذا القرار "ما زلنا نحقق هدفنا وسيدمَّر اقتصاد روسيا وستدفع الثمن وستتحمل مسؤولية كل جرائمها".


في المقابل، دعت السلطات الأوكرانية السكان المدنيين إلى "الصمود" في مواجهة الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي يوميًا عقب الضربات الروسية التي أضرّت بشكل كبير في شبكة الكهرباء الوطنية في الأسابيع الأخيرة.


الجمعة، اتفقت الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ومجموعة دول السبع وأستراليا على وضع حد أقصى لسعر النفط الروسي عند 60 دولارًا للبرميل، وفق ما جاء في بيان مشترك.


وفي أول رد فعل رسمي من كييف، ذكر يرماك أنه "كان يجدر خفض (سقف السعر) إلى 30 دولارًا لتدمير (الاقتصاد الروسي) بشكل أسرع".


يدور سعر برميل النفط الروسي الخام من جبال الأورال حاليًا حول 65 دولارًا، وهو أعلى بقليل من السقف الأوروبي، ما يشير إلى تأثير محدود للإجراء الأوروبي على المدى القصير.


بولندا التي رفضت دعم خطة تحديد سقف للسعر باعتباره مرتفعًا جدًا، عادت ووافقت على ذلك، كما أكد سفيرها لدى الاتحاد الأوروبي مساء الجمعة.


ومطلع أيلول/سبتمبر، كان وزراء مالية الدول الأعضاء في مجموعة السبع قد اتفقوا على هذه الآلية المصممة لحرمان روسيا من الموارد المالية.


وقالت مجموعة السبع وأستراليا إن الآلية ستدخل حيز التنفيذ الاثنين "أو بعد ذلك بوقت قصير جدًا".


ويفترض أن يمنع نظام الاتحاد الأوروبي الشركات من تقديم خدمات تسمح بالنقل البحري (الشحن والتأمين وغيرها) للنفط الروسي إذا تجاوز سعره الحد الأقصى البالغ 60 دولارًا، من أجل الحد من الإيرادات التي تجنيها موسكو من عمليات التسليم إلى الدول التي لا تفرض حظرًا مثل الصين أو الهند.


وروسيا ثاني أكبر مصدر للنفط الخام في العالم.


وبدون هذه الآلية، كان يمكن لروسيا أن تصل إلى مشترين جدد بأسعار السوق بسهولة.


وقال فوك فين نغوين الخبير في قضايا الطاقة في معهد جاك ديلور إن روسيا كسبت 67 مليار يورو من مبيعاتها النفطية إلى الاتحاد الأوروبي منذ بداية الحرب في أوكرانيا بينما تبلغ ميزانيتها العسكرية السنوية نحو 60 مليار يورو.


وتسعى الآلية التي اقترحتها بروكسل أيضًا إلى إضافة حدّ 5% أقل من أسعار السوق في حال انخفاض سعر النفط الروسي إلى أقلّ من 60 دولارًا.


اعتبارا من الاثنين، يدخل الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على شراء النفط الروسي من طريق البحر حيز التنفيذ ما يخفض ثلثي مشترياته من الخام الروسي.


ويقول الأوروبيون إنه مع قرار ألمانيا وبولندا بمفردهما وقف الشحنات عبر الأنابيب بحلول نهاية العام، ستتأثر الواردات الروسية بنسبة أكثر من تسعين بالمئة.


في أوكرانيا، حثت السلطات مجددًا السبت المدنيين على التأقلم رغم الظروف المعيشية الصعبة بشكل متزايد. ويغرق انقطاع التيار الكهربائي ملايين الأوكرانيين في الظلام عدة مرات يوميًا، في ظلّ اجتياح البرد منازلهم.


وفي بعض المناطق، تلامس درجات الحرارة -5 درجات مئوية في الأيام الأخيرة، على أن تكون درجات الحرارة المحسوسة منخفضة بعد أكثر.


وقال حاكم منطقة ميكولايف (جنوب) فيتالي كيم للتلفزيون الأوكراني "علينا أن نصمد".


وأعلن أن التيار الكهربائي سيُقطع "لأربع ساعات" في ميكولايف للتعامل مع "زيادة الاستهلاك" الذي يهدد بزيادة العبء على الشبكة.


ميدانيًا، المعارك "صعبة" في شرق البلاد "لأن الروس كان لديهم الوقت للاستعداد" لهجمات قوات كييف، حسبما أكّد حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي.


ووفق النشرة الصباحية الصادرة عن الرئاسة الأوكرانية، الوضع "صعب" أيضًا قرب مدينة باخموت الواقعة في منطقة دونيتسك والتي يحاول الروس الاستيلاء عليها منذ الصيف.


اكتسبت المعركة حول باخموت أهمية رمزية أكثر لموسكو بعد سلسلة من الهزائم المهينة للقوات الروسية بعد انسحابها من خاركيف (شمال شرق) في أيلول/سبتمبر وخيرسون (جنوب) في تشرين الثاني/نوفمبر.


اكد الكرملين السبت أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيزور منطقة دونباس "في الوقت المناسب"، علما أن بوتين لم يتوجه بعد الى هذه المنطقة في شرق أوكرانيا والتي اعلن ضمها نهاية ايلول/سبتمبر.


وصرح المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف ردا على سؤال عن احتمال قيام بوتين بزيارة مقبلة لدونباس، "في الوقت المناسب، ستتم (هذه الزيارة). إنها منطقة من روسيا".

منوعات

السّبت 03 ديسمبر 2022 6:07 مساءً - بتوقيت القدس

في الهند... عملية زرع الشعر قد تكون قاتلة

نيودلهي- (أ ف ب) -عندما بدأ الهندي آثار رشيد يلاحظ بدايات صلع، قرر الخضوع لزراعة شعر كي يستعيد وسامته ويتمكن من الزواج، لكنّ الشاب المسؤول في محطة تلفزيونية لم يكن يدرك أن هذه العملية، الآمنة مبدئيا، ستكلفه حياته.


لطالما حُكم على النساء بناء على مظهرهن، لكن في مجتمع هندي تزداد فيه الميول نحو المظاهر المادية، بدأ الرجال أيضا الاهتمام بمظهرهم خوفا من فقدان مكانتهم الاجتماعية.


يلجأ الرجال الذين يعانون الصلع المبكر إلى زرع الشعر بشكل متزايد مع ارتفاع الدخل وزيادة التركيز على المظهر الشخصي.


لكن في قطاع ضعيف التنظيم، يمكن لهذه العملية التي يجريها أحيانا هواة يتدرّبون على يوتيوب، أن تكون لها نتائج مميتة.


كان رشيد المعيل الوحيد لأسرته وكان يطمح إلى حياة أفضل... شراء منزل وتزويج شقيقتيه.


لكنه أصيب بتسمّم في الدم بعد خضوعه لعملية زرع شعر في عيادة في نيودلهي العام الماضي، كما روت والدته آسيا بيغوم (62 عاما) لوكالة فرانس برس.


وأضافت "ابني مات موتة مؤلمة جدا. توقفت كليتاه عن العمل ثم انهارت كل أعضائه الأخرى".


مسلّحين بصور تظهر وجه رشيد منتفخا وطفحا جلديا أسود منتشرا في كل أنحاء جسده في ساعاته الأخيرة، تقدمت الأسرة بشكوى للشرطة.


وقبض على أربعة أشخاص، من بينهم الرجلان اللذان أجريا الجراحة، وهم ينتظرون محاكمتهم.


وقالت آسيا وهي جالسة في شقتها المتواضعة المؤجرة في أحد الأحياء الفقيرة في العاصمة "أتذكر ابني كل يوم وأموت موتا بطيئا. لقد فقدت ابني لكنني لا أريد أن تفقد أي أم أخرى ولدها بسبب ممارسات احتيالية من جانب حفنة من الأشخاص".


عندما يجريها جرّاح بارع، يمكن أن تكون عملية زرع الشعر تجربة مغيّرة للحياة وأن تعزز الثقة خصوصا بالنسبة إلى الشباب الهنود الذين يبحثون عن النمو الشخصي والمهني.


وقال هاريش إيير، الناشط الحقوقي والمعلق الاجتماعي، إن الرجال بدأوا التركيز أكثر على العناية بأنفسهم مع تغيّر أنماط حياتهم.


وأوضح لوكالة فرانس برس أن "الحاجة إلى إظهار الشباب والحيوية مسألة تكتسب أهمية متزايدة لدى الجنسين".


لكن في الوقت نفسه، يقول المتخصصون إن أنماط الحياة التي تتّسم بقلة الحركة والتدخين والأنظمة الغذائية غير السليمة والتوتر، قد تؤدي إلى تساقط الشعر في وقت مبكر.


تقوم عملية زرع الشعر على إزالة بصيلات من منطقة كثيفة الشعر مثل مؤخّر الرأس وزرعها في المنطقة المصابة بالصلع.


يجري الطبيب مايانك سينغ ما يصل إلى 15 عملية شهريا في عيادته الراقية في أحد أحياء نيودلهي الفاخرة.


تتراوح أعمار معظم مرضاه بين 25 و35 عاما وهم يسعون إما إلى الزواج أو التقدم مهنيا، خصوصا في الوظائف التي يكون فيها المظهر مهما.


تكلّف هذه العملية نحو 350 ألف روبية (4300 دولار)، وهو مبلغ كبير في بلد يعيش فيه الملايين على أقل من دولارين في اليوم.


لذلك يلجأ كثر إلى عيادات غير مرخّصة يعمل فيها أشخاص غير مؤهلين، لكن أسعارها منخفضة.
وقال سينغ، وهو أيضا عضو بارز في جمعية جراحي زرع الشعر في الهند، إن هؤلاء النصابين يشوّهون سمعة القطاع.


وأضاف "الناس يصدّقون أسطورة مفادها أن هذه العملية بسيطة، في حين أن مدة الجراحة طويلة جدا، وتصل إلى ما بين ست وثماني ساعات".


وأوضح "تنطوي على إعطاء المريض التخدير الموضعي تدريجا. إذا لم تكن لدى الشخص الذي يجري العملية المعرفة الكافية حول ذلك، قد يصبح إجراء غير آمن".


أصدرت اللجنة الطبية الوطنية الهندية تحذيرا في أيلول/سبتمبر بسبب ازدياد عدد العيادات التي تقدم غالبا خدمة دون المستوى وبأسعار مخفضة.


وقالت إن "المشاهدة خلال ورش العمل أو على يوتيوب أو منصات مماثلة لا تعتبر تدريبا كافيا للقيام بعمليات تجميلية بما فيها زرع الشعر".


وأشار سينغ إلى أنه من الضروري التزام الإرشادات.


لديه قائمة طويلة من العملاء الراضين، بمن فيهم الطبيب لاكشمي نارايانان البالغ 29 عاما والذي تجنب لسنوات المشاركة في الأحداث الاجتماعية بسبب صلعه.


وقال لوكالة فرانس برس "بدأ شعري يتساقط في سن الثامنة عشرة، كنت أتجنب التقاط صور لنفسي أو حتى النظر في المرآة".


وأضاف "لكن الامر لم يعد كذلك. يمكنني التفاعل بثقة مع الناس الآن وأنا أبحث عن شريكة حياة".

فلسطين

السّبت 03 ديسمبر 2022 6:07 مساءً - بتوقيت القدس

العالول يؤكد ضرورة التحرك فلسطينياً لمواجهة "حكومة المستوطنين" الجديدة

رام الله- "القدس" دوت كوم- أكد محمود العالول نائب رئيس حركة فتح، اليوم السبت،  على ضرورة التحرك فلسطينياً من أجل مواجهة حكومة المستوطنين الجديدة، محذراً من أنها ستكون خطراً على كل ما هو فلسطيني.


ولفت العالول خلال مشاركته في مؤتمر "مسارات" السنوي، إلى انسحاب إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن من المنطقة بتغيير أولوياتها بمواجهة الصين وروسيا وإيران، ومحاولة توفير الدعم للاحتلال من خلال مناخ التطبيع.


وقال، إن الولايات المتحدة أصبحت شريكة فعلية للاحتلال في جرائمها، مستدلاً على الموقف الأميركي في عهد ترامب بالاعتراف بالقدس موحدة للاحتلال وكذلك الجولان.


وأشار إلى موقف الدول الأوروبية والتي قال إنه تم إقصائها من قبل أميركا في الملف السياسي المتعلق بالشأن الفلسطيني، لافتًا إلى أن هذه الدول تأتي للبحث في قضايا لا تتعلق بجوهر القضية الفلسطينية، مثل الانتخابات والمناهج التعليمية ويتهربون من القضايا الأساسية بشأن إنهاء الاحتلال، والاستيطان وغيره.


.وأكد العالول على ضرورة إنهاء الانقسام السياسي الذي يستغله الاحتلال لمزيد من ارتكاب الجرائم المتواصلة بشكل غير مسبوق بحق الفلسطينيين


وبين أن مشكلة المصالحة تكمن في آليات تنفيذ ما يتم الاتفاق عليه وليس في التوصل للاتفاقيات التي وقعت أكثر من مرة في عواصم مختلفة، مشيرًا إلى أن حركته طلبت تشكيل لجنة عربية يكون لمصر فيها دور أساسي حول ذلك.


وقال: المصالحة غير مرتبطة بلقاءات أو أوراق، قائلا: "قلت لحماس دعونا نأخذ خطوات أخرى نحو الطريق إذا لم نستطع الوصول إلى نهاية السلم.

عربي ودولي

السّبت 03 ديسمبر 2022 6:05 مساءً - بتوقيت القدس

البحرية الأميركية تعترض سفينة على متنها ذخيرة في طريقها إلى اليمن

المنامة- (أ ف ب) -اعلنت البحرية الاميركية السبت اعتراض سفينة صيد في خليج عمان تحمل على متنها أكثر من خمسين طنا من "طلقات الذخيرة وصمامات ووقود للصواريخ" في طريقها إلى اليمن.


وقال الأسطول الخامس الأميركي ومقره البحرين في بيان إنه تم اعتراض سفينة الصيد في الأول من كانون الأول/ديسمبر "خلال عملية التحقق من العلم" مشيرا الى أنها "ثاني عملية" اعتراض أسلحة في شهر.


ونقل البيان عن نائب الادميرال براد كوبر قوله إن هذه العملية "تظهر بوضوح استمرار نقل إيران غير القانوني للمساعدات الفتاكة وسلوكها المزعزع للاستقرار".


وكانت البحرية الاميركية اعترضت في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي سفينة صيد تحمل على متنها "كمية ضخمة من المواد المتفجرة" آتية من إيران.


وعثرت القوات الأميركية في حينه على أكثر من 70 طنا من كلورات الأمونيوم ومئة طن من سماد اليوريا الذي يمكن استخدامه لصنع المتفجرات. وقامت القوات الاميركية بعدها "بإغراق السفينة".


يستمر النزاع في اليمن منذ العام 2014 بين المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران وقوات الحكومة يساندها تحالف عسكري بقيادة السعودية.


 وتسبّبت الحرب بمقتل مئات آلاف الأشخاص بشكل مباشر أو بسبب تداعياتها، وفق الأمم المتحدة.


ويتهدّد خطر المجاعة ملايين من سكان اليمن، فيما يحتاج آلاف، بينهم الكثير من سكان المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين، إلى علاج طبي عاجل غير متوافر في البلد الذي تعرّضت بنيته التحتية للتدمير. 


ويعتمد نحو 80 بالمئة من سكان اليمن البالغ عددهم 30 مليون نسمة، على المساعدات للاستمرار.

عربي ودولي

السّبت 03 ديسمبر 2022 5:30 مساءً - بتوقيت القدس

إستونيا تشتري ست منظومات صاروخية أميركية من طراز هيمارس

تالين- (أ ف ب) -وقعت إستونيا عقدا لشراء ست منظومات صاروخية أميركية من طراز "هيمارس" لقاء 200 مليون دولار، على ما أعلن المركز الإستوني للاستثمارات في الدفاع السبت.


وأبرم المدير العام للمركز ماغنوس فالديمار سار الاتفاق الجمعة مع وكالة التعاون الامني الدفاعي التابعة لوزارة الدفاع الأميركية، بهدف تعزيز "قدرة الرماية غير المباشرة" للقوات الإستونية، أي إطلاق النار على أهداف لا يراها مشغل قاذفة الصواريخ، وفق ما جاء في بيان.


وزودت الولايات المتحدة أوكرانيا هذا النوع من قاذفات الصواريخ، ما عزز إلى حد بعيد قوتها النارية بمواجهة الغزو الروسي الذي بدأ في 24 شباط/فبراير.


وزادت إستونيا المجاورة لروسيا منذ ذلك الحين نفقاتها الدفاعية، الأمر الذي فعلته ايضا دولتا البلطيق الأخريان لاتفيا وليتوانيا، إضافة إلى بولندا.


وأوضحت مسؤولة الإعلام في المركز الإستوني للاستثمارات في الدفاع هانة هاينورم لوكالة فرانس برس أن العقد يتعلق بست منظومات هيمارس.


وهي أكبر صفقة سلاح أبرمتها إستونيا حتى الآن.


والصواريخ التي اشترتها تالين من أنواع مختلفة يراوح مداها بين 70 و300 كلم وسيتم تسليمها اعتبارا من 2024.


وكانت ليتوانيا أعلنت في تشرين الثاني/نوفمبر أنها تعتزم شراء ثماني منظومات هيمارس لقاء مبلغ 495 مليون دولار.

فلسطين

السّبت 03 ديسمبر 2022 5:05 مساءً - بتوقيت القدس

خلال مشاركته في مؤتمر تيدكس.. اشتية: الاحتلال بكل معيقاته يريدنا شعبًا محاصرًا وفقيرًا

رام الله- "القدس" دوت كوم- قال رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم السبت، "إن الاحتلال الإسرائيلي بحواجزه وجداره وكل معيقاته، يريد لنا أن نكون شعبًا بطيئًا وفقيرًا وجريحًا ومحاصرًا ومحبطًا".


جاء ذلك خلال مشاركته في فعالية ومؤتمر تيدكس ميدان المنارة بموسمه الثالث لعام 2022، الذي أقيم في قصر رام الله الثقافي، بحضور وزير الاقتصاد خالد العسيلي وعدد من الشخصيات الرسمية والرياديين.


وأضاف: "فلسطين بلد فتية فيها مليون ومائة ألف شاب وصبية، ما بين عمر 18 إلى 29، ومليون ومائة ألف قصة نجاح متميزة ولدينا قصص في الألم والنجاح والابداع، وكل فلسطيني رواية".


وقال اشتية: "في فلسطين، يفرض الاحتلال علينا تحدياته، واجراءاته، ولكن نحن ندرك أن هناك فرصة في كل تحدٍ، وهذا الإبداع الموجود عند شبابنا يعطينا قابلية لتحويل التحدي إلى فرصة والفرصة إلى فكرة والفكرة قابلة للتنفيذ".


وتابع: "استدامة النمو والتطور، تقوم على المعرفة والخيال والتنظيم، ولذلك نحرص على بناء الفرد لنستطيع بناء مجتمع، والإنسان يملك القدرة على التحفيز من أجل التغيير، لأنه يطمح دائما إلى التغير".


واستعرض اشتية بعض السياسيات الحكومية لمواجهة البطالة مثل تغيير بعض البرامج في الجامعات وإطلاق برنامج البرمجة للشباب، الذي سيخرج 6 آلاف مبرمج محترف خلال أعوام، وإنشاء جامعة نابلس للتدريب المهني والتقني.


واختتم: "ما رأيناه من القصص التي تم عرضها والبعض الذي قرأت عنه، هي قصص نجاح وقصص ملهمة وتستحق ان نسمعها لأنه من المهم بالنسبة لنا ان نتعلم منكم، وندعو الذين رووا لنا هذه القصص من النجاح أن يكونوا قدوة للمجتمع ومن حملة الراية للتغيير".


ومؤتمر تيدكس هو مؤتمر سنوي يهتم بنشر الأفكار التي تستحق التقدير والاهتمام في مجالات متعددة من ضمنها التقنية والتصميم والترفيه، والمواضيع التي تطرح في المؤتمر سنوياً تغطي العلوم، الفنون، التصميم، القضايا العالمية، العمارة، التقنية وغيرها، والمتحدثون يأتون من أماكن متعددة في العالم.