عربي ودولي

الأحد 04 ديسمبر 2022 2:47 مساءً - بتوقيت القدس

أستراليا توّجه تهما مرتبطة بالإرهاب إلى مقاتل في "داعش"

ملبورن -  (أ ف ب) -وجّهت الشرطة الأسترالية الأحد تهمة ارتكاب "جرائم إرهابيّة خطيرة" إلى مقاتل في تنظيم الدولة الإسلامية، بعد يومين من تسلّمه من تركيا، كما أفاد مسؤولون.


وأوضحت الشرطة أن كريستوفر براكاش (31 عاما) متّهم بارتكاب جرائم من بينها الانخراط في نشاطات معادية في الخارج ودعم منظمة إرهابية والترويج للإرهاب.


وكان فريق لمكافحة الإرهاب وجّه إليه التهم في ملبورن عقب وصوله إلى أستراليا الجمعة بعد ترحيله من تركيا، كما أضافت الشرطة الفدرالية في بيان.


وتتراوح العقوبة القصوى لهذه التهم بين خمس سنوات والسجن مدى الحياة.


ونشرت الشرطة مقطع فيديو يظهر عناصر من الشرطة يضعون أقنعة سوداء في مطار ملبورن وهم ينزلون براكاش من طائرة ويرافقونه عبر مدرج المطار إلى سيارة كانت في الانتظار.


وقبض على براكاش في تركيا عام 2016 بعد عبوره إلى البلاد من سوريا.


وحكمت عليه محكمة تركيّة في العام 2019 بالسجن سبع سنوات، بعدما أدانته بالانتماء إلى منظّمة إرهابيّة.
وجُرِّد براكاش من جنسيته الأسترالية عام 2018.


وتُقدّر السلطات أنّ حوالى 230 أستراليا توجّهوا إلى العراق وسوريا لحمل السلاح منذ العام 2012 وكان براكاش من أبرزهم. وهو ظهر في مقاطع فيديو للتجنيد نشرها تنظيم الدولة الإسلاميّة، حضّ فيها الأستراليّين على "الاستيقاظ" والانضمام إلى صفوفه.


ووصف رئيس الوزراء المحافظ السابق مالكولم تورنبول براكاش بأنه أحد "المموّلين أو المنظّمين الرئيسيّين" لتنظيم الدولة الإسلاميّة في الشرق الأوسط. وقال المدّعي العام الأسترالي السابق جورج برانديس في العام 2016 إنّ براكاش قُتل في العراق عقب غارة جوّية أميركيّة، ليتبيَّن لاحقا أنه جُرِح فقط.

فلسطين

الأحد 04 ديسمبر 2022 2:15 مساءً - بتوقيت القدس

فرنسا تؤكد ضرورة وقف أعمال العنف ضد الفلسطينيين ومحاسبة المسؤولين عنها

القدس- "القدس" دوت كوم- أعربت فرنسا، عن قلقها العارم إزاء المواجهات المتعددة التي نشبت في مناطق مختلفة في الضفة الغربية، مؤكدة ضرورة وقف أعمال العنف المستشرية ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية، وأن تحاسب السلطات المختصة المسؤولين عن تلك الأعمال. 


ودعت فرنسا في بيان صادر عن القنصلية العامة في القدس، اليوم الأحد، جميع الجهات الفاعلة إلى الامتناع عن أي عمل استفزازي أو أي عمل أحادي الجانب.


وأكدت حرصها على الامتثال للقانون الدولي الإنساني في الأراضي التي تحتلها إسرائيل والطابع غير القانوني للاستيطان.

منوعات

الأحد 04 ديسمبر 2022 2:05 مساءً - بتوقيت القدس

"آبل" منافس قوي جديد في قطاع الإعلانات الإلكترونية

باريس -  (أ ف ب) -رغم الترويج لنفسها على أنها المدافع الأول عن خصوصية المستخدمين، تواجه مجموعة آبل الأميركية العملاقة سيلاً من الانتقادات بشأن طموحات إعلانية تعتزم بلوغها، بحسب منافسيها، باعتماد إجراءات ضاربة لمبدأ التنافسية.


فبعدما أحدثت تغييرا جذريا في تجارة البيانات الشخصية على الإنترنت من خلال حظر ملفات تعريف الارتباط على متصفحها، خاضت مجموعة آبل في ربيع 2021 غمار السوق عينه عبر التطبيقات المحمولة.


وبصورة ملموسة، يتيح النظام الجديد المسمى App Tracking Transparency ("الشفافية في تعقب التطبيقات")، لمستخدمي هواتف آي فون رفض تشارك المعرّفات الإعلانية لأجهزتهم. وكما كان متوقعاً، رفض أكثرية المستخدمين السماح لأدوات التعقب برصد نشاطات عبر الشبكة.


وفقد مطورو التطبيقات (من مجموعة فيسبوك العملاقة إلى شركات ناشئة صغيرة)، بذلك القدرة على الاستهداف الإعلاني الموجه إلى عملاء آبل، رغم أن هؤلاء يصنَّفون من الأهداف الإعلانية المفضلة للمعلنين بسبب قدرتهم الشرائية المرتفعة عادة.


وساهم التحديث في انهيار جزء من قيمة شركات التكنولوجيا في البورصة. وتوقعت مجموعة ميتا (المالكة خصوصا لفيسبوك وإنستغرام وواتساب)، مطلع 2022 بأن يكبدّها هذا التحديث أرباحاً فائتة بقيمة عشرة مليارات دولار خلال العام، وأعلنت في تشرين الثاني/نوفمبر استغناءها عن 13 % من موظفيها.


وقال رئيس شبكة ميتا مارك زاكربرغ الأربعاء خلال مؤتمر نظمته صحيفة نيويورك تايمز "في الواقع، جزء كبير من الأرباح في قطاع الأجهزة المحمولة يصب لدى آبل"، خصوصاً من خلال عمولات على التطبيقات المدفوعة والمشتريات الرقمية.


كما اضطرت مجموعات أخرى تعتمد بدرجة كبيرة على الإعلانات الموجهة، مثل سناب المالكة لتطبيق سنابتشات، إلى إعادة النظر في خططها والاستغناء عن موظفين إثر قرارات آبل.


غير أن القطاع بات يعتزم إخضاع آبل أمام المحاكم.


ففي فرنسا، تأمل مجموعة ضغط مرتبطة بقطاع الإعلانات عبر الإنترنت في أن تحقق نجاحا قضائيا في دعوى أقامتها أمام هيئة حماية التنافسية وتتهم فيها آبل باستغلال موقعها المهمين.


وكان مجلس الهيئة قد رد بداية في أيار/مايو 2021 طلباً تقدمت به مجموعة الضغط لفرض تدابير زجرية على المجموعة الأميركية، معتبراً أن آبل لم تعمد بعد إلى "تطبيق ممارسة من شأنها إلحاق ضرر محتمل بالمنافسة".


غير أن القضاء يواصل درس مضمون الشكوى، خصوصا بشأن أساس مبدأ التفضيل الذاتي، أي أن آبل تعتمد قواعد مرنة أكثر مع التطبيقات التابعة لها.


وأبدى رئيس جمعية "التحالف الرقمي" الناشطة في مجال التسويق الإلكتروني نيكولا ريول، الخميس أسفه من أن الأمور "لا تسير بالسرعة المطلوبة بمواجهة الآثار القوية للغاية على المنافسة"، مشيراً إلى أن إجراءات قضائية مماثلة اتُّخذت في ألمانيا وبولندا.


بالموازاة، أقامت جمعية "فرانس ديجيتال" التي تضم مطوري تطبيقات، شكوى على آبل أمام الهيئة الفرنسية لحماية البيانات الشخصية.


وفيما لا تعلن آبل أي أرقام بشأن إيراداتها في مجال الإعلانات، تشير تقديرات محللي "ويدبوش سيكيوريتيز" إلى أن إيرادات "آبل" السنوية من متجر التطبيقات "آب ستور" تقارب 4,5 مليارات دولار.


وتتوقع دراسات أن ترتفع هذه الإيرادات إلى 30 مليار دولار سنة 2025، خصوصا إذا ما أضافت آبل إعلانات على خدمتها "آبل تي في" أو تطبيقها للخرائط "مابس". وستحتل عندها المركز الرابع في قطاع الإعلانات الرقمية خلف غوغل وفيسبوك وأمازون.


إلا أن آبل ارتكزت بدرجة كبيرة في بناء صورتها على احترام الخصوصية، مؤكدة على ملصقات عملاقة أن تطبيقاتها لا تجمع بيانات شخصية.


وقال مدير البرامج في جمعية "نيوب" المدافعة عن الخصوصية رومان روبير لوكالة فرانس برس "من الجيد جدا أن يلتزم كل جانب في سبيل سرية البيانات، لكن يجب ألا يكون ذلك دعاية كاذبة".


وكشف مطوّران متخصصان في أمن المعلوماتية أخيرا أن آبل قادرة على تتبّع حركة تصفح المستخدمين عبر متجر "آب ستور"، من دون أن يكون لهؤلاء أي إمكان للرفض.


وبعد هذه المعلومات، أقيمت دعوى قضائية جماعية على آبل في كاليفورنيا في 10 تشرين الثاني/نوفمبر. ورداً على أسئلة وكالة فرانس برس بشأن هذه المسألة، رفضت آبل الإدلاء بأي تعليق.

فلسطين

الأحد 04 ديسمبر 2022 2:00 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابين من مخيم جنين على حاجز عسكري

جنين- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، شابين من مخيم جنين، أثناء مرورهما على حاجز تياسير العسكري شرق محافظة طوباس. 


وقال مدير نادي الأسير في جنين منتصر سمور، إن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين نسيم ياسر فرحات، وهيثم مراد فرحات.

عربي ودولي

الأحد 04 ديسمبر 2022 1:51 مساءً - بتوقيت القدس

برئاسة العراق.. انطلاق منتدى الحضارات العريقة في بغداد

بغداد - (شينخوا)  - أعلن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين اليوم (الأحد) استرداد أكثر من 18 آلف قطعة أثرية عراقية هربت خارج البلاد.


وقال حسين في كلمة خلال افتتاحه أعمال منتدى الحضارات العريقة بنسخته السادسة "من منبر منتدى الحضارات بنسخته السادسة نود أن نؤكد أن الاعمال الارهابية لايمكن لها طمس التاريخ ومعالم الحضارات التي امتدت لآلاف السنين".


وأضاف "إن العالم شاهد حجم التخريب والمتاجرة غير المشروعة التي انتهجتها عصابات داعش الارهابية، لذا بادرت الحكومة العراقية لوقف العمليات التخريبية إذ انتهجت دبلوماسية الاسترداد التي أسفر عن إعادة أكثر 18 آلف قطعة أثرية تعود لحقب تاريخية مختلفة عبر التعاون مع شركاء العراق وأصدقائه".


وتابع "إن هذا المنتدى يعد نهجا دبلوماسيا لتعزيز الشراكات الاستراتيجية بين الحضارات والثقافات والتنسيق المستدام لدعم الجهود العالمية في مواجهة التحديات الحالية بمختلف المجالات ذات الابعاد الانسانية والثقافية والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة".


وأكد حسين الحاجة لايجاد آلية مشتركة للحد من عمليات تهريب الممتلكات الثقافية التي تقع بلدان العالم ضحية للأعمال غير القانونية.


ومضى يقول "نأمل من خلال هذا المنتدى إلى تعزيز التعاون الثنائي والمتعدد الاطراف بين جميع الدول للتنسيق بشأن اعادة القطع الاثرية المسروقة فضلا عن حماية تلك الممتلكات التاريخية من جميع اعمال الاتجار غير المشروع".


وتشارك في النسخة السادسة للمنتدى الذي تستمر أعماله لغاية السادس من ديسمبر تسع دول بالاضافة للعراق البلد المستضيف وممثل الأمين العام للأمم المتحدة.


ويهدف المنتدى إلى الحفاظ على التراث الثقافي للبلدان صاحبة الحضارة القديمة، وبحث سبل التعاون المشتركة لحماية التراث وتوثيقه وتحقيق التنمية المستدامة، وتعزيز التواصل وتبادل الخبرات بين الشعوب، والحفاظ على التراث العالمي، وتوجيه الاهتمام بالسياحة الثقافية. 

فلسطين

الأحد 04 ديسمبر 2022 1:27 مساءً - بتوقيت القدس

"الغرفة التجارية": لا صحة للأخبار المتداولة حول إغلاق حاجز الجلمة

جنين- "القدس" دوت كوم-علي سمودي- نفى رئيس الغرفة التجارية في محافظة جنين عمار أبو بكر إغلاق حاجز الجلمة شمال غرب جنين.


وأوضح أبو بكر لمراسل "القدس" دوت كوم، أنه بعد التواصل مع الشؤون المدنية، لا صحة للأخبار المتداولة حول اغلاق حاجز الجلمة، مؤكداً أن الحاجز يعمل بشكل طبيعي، داعيا وسائل الاعلام لتحري الدقة قبل ترويج الاخبار.


وأفاد مصادر أمنية ، بأن قوات الاحتلال كانت قد هددت بإغلاق الحاجز حتى إشعار آخر في ظل استمرار الهجمات عليه وتعرضه لإطلاق النار والعبوات الناسفة، لكن بعد تحرك وجهود فلسطينية تم إلغاء القرار.

عربي ودولي

الأحد 04 ديسمبر 2022 1:06 مساءً - بتوقيت القدس

ثوران بركان جبل سيميرو في إندونيسيا ورفع حالة التأهب إلى أعلى مستوى

لوماجانغ  -  (أ ف ب) -ثار بركان جبل سيميرو في إندونيسيا الأحد نافثا سحبا من الرماد الساخن نحو السماء وقاذفا سيولا من الحمم البركانية أسفله، ما دفع بالسلطات إلى رفع حالة التأهب إلى أعلى مستوى.


وأدى ثوران أعلى جبل في جزيرة جاوا الإندونيسية، على مسافة نحو 800 كيلومتر جنوب شرق العاصمة جاكرتا، إلى إجلاء سكان القرى المجاورة، بعد عام بالضبط من آخر ثوران كبير للبركان أسفر عن مقتل عشرات الأشخاص.


وقال الناطق باسم مركز البراكين والتخفيف من حدّة الكوارث الجيولوجية هندرا غوناوان لقناة "كومباس تي في" التلفزيونية إن رفع مستوى التأهب "يعني أن الخطر يهدد الأماكن المأهولة ونشاط البركان تصاعد".


من جهته، أشار الناطق باسم الوكالة الوطنية للتخفيف من حدّة الكوارث عبد المهاري في بيان إلى أن "انهيارات بركانية ساخنة" ناجمة عن أكوام من الحمم البركانية عند فوهة البركان البالغ ارتفاعه 3676 مترا، انزلقت بعد ثورانه.


ولم يبلغ عن وقوع وفيات أو إصابات على الفور، لكن غوناوان نصح الأشخاص الساكنين في جوار البركان بالبقاء بعيدين ثمانية كيلومترات على الأقل من فوهته بعد رفع مستوى التأهب من ثلاثة إلى أربعة.


وأفاد غوناوان أنه تم تجهيز ملاجئ للسكان الذين كانوا يخلون القرى المجاورة.


وأظهرت مشاهد بثّها تلفزيون محلي أشخاصا تم إجلاؤهم، معظمهم من النساء والأطفال، يحتمون في مدرسة.


كذلك، أظهرت مقاطع فيديو أرسلتها مجموعة "إيرانالا ريسكيو" المحلية للإنقاذ إلى وكالة فرانس برس، سحابة سوداء ضخمة تتصاعد من فوهة البركان وتحجب أشعة الشمس فوق القرى المجاورة.


وذكرت قناة "كومباس" التلفزيونية هطول الأمطار الموسمية على القرى في فترة ما بعد الظهر، ما أدى إلى اختلاط الأمطار بالرماد البركاني.


كما طُلب من السكان تجنب منطقة جنوبية شرقية تبعد 13 كيلومترا على امتداد نهر في الاتجاه الذي كان الرماد يسير فيه.
وقال باتريا دوي هاستيادي الناطق باسم وكالة التخفيف من حدّة الكوارث في لوماجانغ إن معظم سكان القريتين الأكثر عرضة للخطر غادروا من تلقاء أنفسهم.


من جانبها، ذكرت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية أن هيئة الأرصاد الجوية اليابانية حذّرت في وقت سابق من احتمال حدوث موجات تسونامي في جزيرتَي مياكو ويايياما في جنوب محافظة أوكيناوا، لكن لم ترد حتى الآن تقارير عن وقوع أي أضرار.
وانقطعت الانترنت وشبكة الهواتف بعد ثوران البركان، كما أفاد صحافي في وكالة فرانس برس.


ووزّعت وكالة الإنقاذ المحلية أقنعة واقية من الغاز على السكان القريبين من البركان بسبب خطر تلوث الهواء بالرماد.


وثار بركان جبل سيميرو آخر مرة قبل عام بالضبط، مسفرا عن مقتل 51 شخصا على الأقل وملحقا أضرارا بأكثر من خمسة آلاف منزل. كذلك، اجتاحت انهيارات وحل ورماد قرى واضطر حوالى 10 آلاف شخص للفرار من منازلهم. وبعد يومين، ثار البركان مجددا.


وتضرّر جسر في المنطقة أعيد بناؤه بعد ثوران العام الماضي، بشكل كبير مجددا الأحد وفقا لمسؤول إعلامي في مركز البراكين والتخفيف من حدّة الكوارث الجيولوجية.


وتقع إندونيسيا على "حزام النار" في المحيط الهادئ حيث تلتقي الصفائح التكتونية وتشهد جراء ذلك بانتظام زلازل أو ثوران براكين.


وتضمّ إندونيسيا الواقعة في جنوب شرق آسيا نحو 130 بركانا نشطا.


وثار بركان في المضيق بين جزيرتَي جاوا وسومطرة أواخر العام 2018 ما تسبب في انهيار أرضي تحت سطح البحر وتسونامي أسفر عن مقتل أكثر من 400 شخص.


فلسطين

الأحد 04 ديسمبر 2022 12:43 مساءً - بتوقيت القدس

بابا نويل فلسطيني يضفي الفرح على القدس المحتلة

القدس- (أ ف ب) -في الحيّ المسيحيّ في البلدة القديمة بالقدس الشرقية المحتلة، يتجوّل القائد السابق لفريق كرة السلة الفلسطيني عيسى قسيسية بزيّ أحمر ولحية بيضاء طويلة مؤديًا دور بابا نويل بشكل احتفاليّ وناشرًا الفرح من حوله.


في كانون الأول/ديسمبر من كل عام، تتألق شوارع الحي المسيحي بأضواء خضراء وحمراء، مع وصول الحجّاج المسيحيّين وغيرهم للاحتفال بعيد الميلاد في القدس الشرقية التي احتلّتها إسرائيل وضمّتها إليها عام 1967. ولا تسمح بلدية القدس الإسرائيلية سوى بتزيين الباب الجديد، أحد الأبواب السبعة للقدس القديمة.


قبل سبع سنوات، حوّل عيسى الذي يتمتع بقامة فارعة وهو "الوحيد المُعتمَد" لتأدية هذا الدور وفق قوله، الطبقة الأرضية من منزله القديم المشيّد منذ أكثر من 700 عام، إلى مخزن للحلوى والنبيذ، وباتت العائلات تصطفّ في طابور لتفرّح قلوب أطفالها برؤية بابا نويل.


مستقبلًا أول زوّار الموسم، يقول عيسى (38 عامًا) لوكالة فرانس برس "لدينا ديانات كثيرة هنا في القدس. يأتي مسلمون ومسيحيّون ويهود إلى منزلي وأفتح ذراعيَّ للجميع".


وكانت من بين الزوّار مجموعة من السيّاح الإسرائيليّين وكاهنان بارَكا الافتتاح بالصلاة باللغتَين العربيّة والآرامية القديمة، لغة المسيح.


يبلغ طول قسيسية مترًا وتسعين سنتيمترًا، ويبدو كالنخلة أمام الأطفال، ومن بينهم مروة وهي فلسطينيّة مسلمة تبلغ ثمانية أعوام. وتقول الطفلة لفرانس برس مبتسمة "أنا لستُ مسيحيّة، لكنّي أحبّ بابا نويل... لدينا شجرة (عيد الميلاد) في المنزل أيضا".


يصطفّ أطفال من جنسيات مختلفة للجلوس في حضن بابا نويل.


تنتظر الأميركية أليسون بارغيتر (52 عاما) دورها، مع أطفالها. وتؤكد لفرانس برس "من المهمّ أن يستمتع أطفالنا. نريدهم أيضا أن يعرفوا القصّة الحقيقيّة وراء عيد الميلاد".


وتضمّ البلدة القديمة بمدينة القدس كنيسة القيامة التي تحتوي على القبر المقدس، أي مكان دفن المسيح بحسب المعتقدات المسيحية، في حين أنّ ولادة السيّد المسيح جرت في مدينة بيت لحم.
وأوضح بابا نويل الفلسطيني أنّ زوّاره الشباب لديهم اهتمامات عصريّة أيضًا.


وقال ضاحكًا "كلّ طفل يطلب منّي هاتف آي فون" مضيفًا "لا أعد بشيء لكنّي أقول +دعنا نُصلّي وإذا كنتَ ضمن لائحتي للأطفال الجيّدين، فسوف تحصل عليها+".


عندما كان عيسى قسيسية طفلًا، كان والده يرتدي زيّ بابا نويل من أجله ومن أجل شقيقتيه. قبل خمسة عشر عامًا، وجد بدلة والده المخمليّة الحمراء وقرّر ارتداءها لإحياء هذا التقليد.


إلا أنّه لم يكتفِ بذلك. فقد درس في كلية "سانتا كلوز" (التسمية الانكليزية لبابا نويل) في ولاية كولورادو الأميركيّة، وحضر "مؤتمر سانتا كلوز العالمي" في الدنمارك.


كما يعرض عيسى بفخر شهادة من كلية "تشارلز دبليو هوارد سانتا كلوز" الأميركية الشهيرة في ميشيغان ويقول إنّ هذه الشهادات التي يحملها والتدريبات التي تلقّاها تجعله "بابا نويل الوحيد المعتمد في القدس".


ويدرك بابا نويل الفلسطيني تمامًا حساسيّات المدينة ويتعايش مع هويّاتها المعقّدة.


بالإضافة إلى أهمّية المدينة بالنسبة للمسيحيّين، فإنّ البلدة القديمة هي موطن لمواقع يُقدّسها اليهود والمسلمون. وعلى مدى عقود، شكّلت نقطة توتّر في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.


واعتبر عيسى من قبوه أن "نقل رسالة المحبّة والسلام من القدس هو أمر مميّز، إذ إنّها قلب العالم".


وأضاف قسيسية الذي يتقصّد تجنّب الخوض في السياسة "عندما يحل السلام في القدس، سيحلّ السلام في العالم".


بالنسبة إلى المقدسي، فإنّ سرّ أن يكون المرء بابا نويل صالحًا يتمثّل في أن يتمتّع بالبساطة وأن "يعطي دومًا إجابات لأسئلة الأطفال".

عربي ودولي

الأحد 04 ديسمبر 2022 12:26 مساءً - بتوقيت القدس

التصعيد التركي يخيف النازحين في مناطق سيطرة فصائل سورية موالية لأنقرة

سندف  -  (أ ف ب) -قرب خطوط التماس مع القوات الكردية في شمال سوريا، يخشى النازح أحمد ياسين أن يجد نفسه مضطراً مرة جديدة للنزوح من قرية تحت سيطرة فصائل سورية موالية لأنقرة في حال شنّ تركيا هجوماً برياً على المنطقة.


ويقول ياسين (34 عاماً) لوكالة فرانس برس "رغم الظروف التي عشناها من مأساة وقلة فرص العمل والفقر.. نحن حالياً مهددون بالنزوح مرة أخرى بسبب المعركة العسكرية التي يمكن أن تحصل".


بعد نزوح متكرر خلال السنوات الخمس الأخيرة، يقيم ياسين في مخيم مكتظ على أطراف قرية سندف، القريبة من منطقة تل رفعت الواقعة تحت سيطرة قوات كردية في محافظة حلب (شمال)، وهي واحدة من ثلاث مناطق حدّدها الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الشهر الماضي كأهداف لهجوم بري يلوّح بشنّه في شمال سوريا.


وبدأت تركيا منذ 20 تشرين الثاني/نوفمبر توجيه سلسلة من الضربات الجوية والقصف المدفعي ضد مواقع لقوات كردية في سوريا والعراق، بعدما اتهمتها، رغم نفيها، بالوقوف خلف هجوم بعبوة ناسفة في اسطنبول في 13 تشرين الثاني/نوفمبر أسفر عن مقتل ستة أشخاص.


وبعد الضربات التي طالت بمعظمها نقاطاً عسكرية لقوات سوريا الديمقراطية، تهدّد أنقرة بهجوم بري، لم تحدد توقيته، وتهدف من خلاله الى تحقيق مسعاها بإقامة منطقة آمنة بعمق ثلاثين كيلومتراً عند حدودها الجنوبية، تشمل مناطق تل رفعت ومنبج وكوباني الواقعة في مناطق نفوذ الأكراد في محافظة حلب.


ويبدي ياسين، وهو عامل يومي يقيم مع زوجته وطفليه في المخيم، على غرار سكان آخرين، قلقه من أن يجد نفسه محاصراً بين النيران، في حال حصول هجوم تركي من شأنه أن يدفع القوات الكردية الى الردّ باستهداف المنطقة التي يعيش فيها.


ويقول الرجل الذي نزح من مسقط رأسه في جنوب محافظة إدلب المجاورة (شمال غرب) قبل سنوات جراء المعارك، "في نهاية الأمر، لا نجني إلا وجع الرأس. جلّ ما نريده أن يفرجها الله علينا ونعود الى منطقتنا وأراضينا وبيوتنا".
ويضيف "المعيشة صعبة ونحن مهددون بسبب الحرب".


وتنبّه منظمات حقوقية من تداعيات أي عملية عسكرية في شمال سوريا، المنطقة المكتظة بالسكان، مطالبة الأطراف كافة بوقف أي تصعيد وحماية المدنيين من الجانبين.


وحذّر ائتلاف منظمات، بينهم "سايف ذي تشيلدرن" في بيان مشترك الخميس من أن أي "تصعيد إضافي في الأعمال العدائية سيضع السكان المقيمين في قرى مكتظة في المنطقة في خطر، ما قد يؤدي إلى موجة نزوح جديدة".


ويعيش، وفق البيان، "بعض أكثر المجتمعات فقراً على طول المناطق الشمالية، حيث الفقر وانعدام الأمن وخطر نشوب نزاع يسود بالفعل".


بين الحين والآخر، يجد محمّد أبو علي (45 عاماً)، المقيم في مخيم سندف مع زوجته وأطفاله الخمسة وأحدهم من ذوي الاحتياجات الخاصة، نفسه محاصراً بين قصف تتبادله القوات الكردية والفصائل الموالية لأنقرة بشكل متقطّع، ما يؤدي الى "حالة من الهلع والخوف بين قاطني المخيم".


ويضيف الرجل المتحدر من جنوب إدلب والذي اختبر بدوره تجربة النزوح لمرات عدة أنه ثمة خيار من اثنين "إما حدوث عملية (عسكرية) تعيدنا الى منازلنا أو أن يتوصلوا الى اتفاق في ما بينهم حتى نبقى في المخيم".


بغضّ النظر عما سيكون عليه الوضع في الفترة المقبلة، جلّ ما يهمّ أبو علي هو أن "نعيش الأيام المتبقية من عمرنا في بيوتنا".


منذ العام 2016، شنت أنقرة ثلاث عمليات برية في سوريا، استهدفت خصوصاً المقاتلين الأكراد، وسيطرت مع فصائل سورية موالية لها على مناطق واسعة قرب حدودها.


عند نقاط على خط التماس مع تل رفعت، يكاد الضباب يحجب الرؤية. وتبدو بعض النقاط العسكرية خالية من المقاتلين السوريين الموالين لأنقرة، بينما تغيب أي استعدادات لهجوم تركي وشيك، وفق مراسل لوكالة فرانس برس.


ويتكرر المشهد ذاته في محيط مدينة منبج الواقعة تحت نفوذ القوات الكردية، التي تعتبرها أنقرة "إرهابية". ولا يظهر أي عتاد ثقيل من دبابات ومدرعات ورشاشات، ويكاد يقتصر عدد المقاتلين في بعض النقاط على واحد أو اثنين.


داخل بعض المراكز المبنية من حجارة الطوب، يتبادل المقاتلون أطراف الحديث، يلهو بعضهم بجوالاتهم بينما يحتسي آخرون الشاي.


ويقول مقاتل سوري موال لأنقرة، عرّف عن نفسه باسم يوسف أبو المجد، بينما يرابط في منطقة مشرفة على تل رفعت، لفرانس برس "لا ترتيبات حالية لعملية عسكرية في الميدان".


وأرسلت موسكو قبل أيام تعزيزات عسكرية الى نقاط عدة في شمال سوريا تحت سيطرة الأكراد وقوات النظام، بينها تل رفعت، في وقت تحذّر مع واشنطن الداعمة للأكراد من مغبة أي تصعيد عسكري في شمال سوريا.


وتنسّق موسكو وطهران، حليفتا دمشق، وتركيا منذ سنوات بشأن الوضع في سوريا.


ويرى أبو المجد أنه "ما لم تأخذ الفصائل الضوء الأخضر من الحليف التركي، فليس بمقدورها أن تتحرك بمفردها".
ويضيف "ما لم يأخذ الحليف التركي الضوء الأخضر من الولايات المتحدة وروسيا وإيران لن يقدم على أي عمل عسكري" في شمال سوريا.

فلسطين

الأحد 04 ديسمبر 2022 12:24 مساءً - بتوقيت القدس

"هيئة الأسرى": 242 أمر اعتقال إداري صدر بحق عدد من الأسرى خلال الشهر الماضي

رام الله- "القدس" دوت كوم- أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، خلال شهر تشرين الثاني الماضي، 242 أمر اعتقال إداري بحق عدد من الأسرى والمعتقلين.


وأوضحت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، في تقرير لها، اليوم الأحد، أن من بين الأوامر الصادرة، 120 أمراً إدارياً جديداً، و122 أمر تجديد، لفترات تتراوح ما بين شهرين إلى ستة أشهر.


وأضافت أن حصيلة أوامر الاعتقال الإداري منذ مطلع العام الجاري وحتى نهاية الشهر المنصرم بلغت 2050 أمر اعتقال إداري، وهذا يؤكد أن سلطات الاحتلال ماضية بتنفيذ هذه السياسة الجائرة بحق أبناء الشعب الفلسطيني بمختلف أطيافه دون توقف، متذرعة بما يسمى "بالملف والأدلة السرية"، وهي بذلك تحرم المعتقل من حريته وتحتجزه بالسجون دون معرفة أسباب اعتقاله ودون تقديمه لمحاكمة عادلة.


ويعتقل الاحتلال داخل سجونه حالياً ما يقارب 830 معتقلاً إدارياً، من بينهم 5 أطفال قيد الاعتقال الإداري، وثلاث أسيرات رهن الاعتقال الإداري، وهنّ بشرى الطويل وشروق البدن ورغد الفني.

فلسطين

الأحد 04 ديسمبر 2022 12:17 مساءً - بتوقيت القدس

الأسير المعزول محمد عارضة يعاني إهمالًا طبيًا

جنين- "القدس" دوت كوم-  يعاني الأسير المعزول المجاهد محمد قاسم أحمد عارضة، إهمالًا طبيًا من قبل ما يسمى مصلحة سجون الاحتلال الصهيوني، بالإضافة لمماطلة واضحة منذ عام 2011م في إجراء عملية جراحية له حيث يعاني من مشكلة في الأنف.


وأفاد الأسير محمد عارضة في رسالة، أن إدارة عزل سجن ريمونيم الذي يقبع فيه حاليًا نقلته قبل نحو عشرة أيام إلى المستشفى، وهناك تم إجراء فحص له في أنفه، حيث يعاني من مشكلة منذ العام 2011م، لافتًا إلى أنه منذ العام 2011م وحتى تاريخه وهم يماطلون في إجراء العملية له.


وأوضح أن الطبيب أخبره في المشفى أن العملية في بدايتها سهلة والآن قال له أن هناك ربح وخسارة في كل شيء، يعني ممكن أن يتنفس لكن أنفه سيكون به تشوهات، وحتى اللحظة لم يتم تحديد موعد لإجرائها.


يذكر أن الأسير محمد عارضة من بلدة عرابة جنوب جنين، وولد بتاريخ 03/09/1982م؛ وهو أعزب، واعتقلته قوات الاحتلال الإسرائيلي بتاريخ 16/05/2002م؛ وصدر بحقه حكمًا بالسجن المؤبد ثلاث مرات بالإضافة إلى عشرين عامًا أخرى؛ بتهمة الانتماء والعضوية في حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، والمشاركة في عمليات للمقاومة ضد قوات الاحتلال الصهيوني، ونجح الأسير محمد عارضة بتاريخ 06/09/2021م برفقة الأسرى أيهم كممجي، ومحمود العارضة، ومناضل انفيعات، ويعقوب قادري، وزكريا زبيدي بانتزاع حريتهم عبر نفق من سجن جلبوع، وبتاريخ 10/09/2021م في مساء يوم الجمعة في مدينة الناصرة في الداخل المحتل أعادت قوات الاحتلال اعتقال الأسير محمود عارضة برفقة الأسير يعقوب محمود قادري، وفي اليوم التالي أعادت قوات الاحتلال اعتقاله برفقة الأسير زكريا زبيدي، وفي فجر يوم الأحد 19/09/2021م أعادت قوات الاحتلال اعتقال  أيهم كممجي ومناضل انفيعات بعد محاصرة منزل كانا يتحصنان فيه شرق جنين، وأصدرت ما يسمى محكمة الناصرة الاحتلالية في الداخل المحتل حكمًا بالسجن لمدة خمسة أعوام بالإضافة لغرامة مالية مقدارها خمسة آلاف شيكل على الأسرى الستة الذي انتزعوا حريتهم كعقوبة جائرة بحقهم على هروبهم عبر نفق جلبوع يضافوا لأحكامهم، كما أصدرت تلك المحكمة حكمًا بالسجن لمدة أربعة أعوام وغرامة مالية مقدارها 2000 شيكل على الأسرى الخمسة الذي ساعدوهم بحفر النفق وهم الأسرى إياد جرادات، علي أبو بكر، محمد أبو بكر، قصي مرعي ومحمود أبو اشرين.

فلسطين

الأحد 04 ديسمبر 2022 12:14 مساءً - بتوقيت القدس

محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأسير نائل البرغوثي

رام الله- "القدس" دوت كوم- رفضت المحكمة العسكرية للاحتلال في "عوفر" الإفراج عن الأسير نائل البرغوثي.


وأفاد نادي الأسير، بأن محكمة الاحتلال قررت الإبقاء على الحكم السّابق بحق الأسير البرغوثي ومدته مؤبد و18 عامًا، بذريعة وجود "ملف سري" بحقّه.



منوعات

الأحد 04 ديسمبر 2022 12:10 مساءً - بتوقيت القدس

تحت ضغط الاحتجاجات.. إيران تعلن حلّ شرطة الأخلاق

طهران -  (أ ف ب) -أعلن المدعي العام الإيراني حجة الإسلام محمد جعفر منتظري إلغاء شرطة الأخلاق من قبل السلطات المختصة، كما أفادت وكالة الأنباء الطلابية الإيرانية (إيسنا) الأحد.


وقال منتظري مساء السبت في مدينة قم المقدسة لدى الشيعة إن "شرطة الأخلاق ليس لها علاقة بالقضاء وألغاها من أنشأها".


وكان المدعي العام يرد خلال مؤتمر ديني، على سؤال طرحه عن سبب "إغلاق شرطة الأخلاق".


وتمّ إنشاء شرطة الأخلاق التي تعرف محليا باسم "كشت ارشاد" (أي دوريات الإرشاد) في عهد الرئيس الإيراني الأسبق المحافظ المتشدد محمد أحمدي نجاد من أجل "نشر ثقافة اللباس اللائق والحجاب".


وهي تضم رجالا يرتدون بزات خضراء ونساء يرتدين التشادور.


وبدأت هذه الوحدة دورياتها الأولى في 2006.

منوعات

الأحد 04 ديسمبر 2022 11:54 صباحًا - بتوقيت القدس

السوبرانو الأردنية تسلط الضوء على الموسيقى والثقافة كمفتاح لتعزيز التعاون الصيني العربي

عمان - (شينخوا) أكدت زينة برهوم السوبرانو الأردنية ذات الشهرة العالمية ومؤسسة مهرجان عمان للأوبرا ، إعجابها الشديد بحضارة الصين القديمة والفريدة من نوعها.


وقالت الفنانة زينة في مقابلة مع وكالة أنباء ((شينخوا)) إنها تؤمن بشدة بأن هناك مساحة لا تزال كبيرة لتعزيز التعاون بين الصين والدول العربية في مجال الثقافة والموسيقى.


وأضافت الفنانة زينة التي سجلت أول ألبوم لها في سن الرابعة عشرة إنها حاولت تعلم لغة المندرين لأنها مغرمة جدا بالمشهد الثقافي والموسيقى الصينية .


وقالت "إن احتضان الصينيين الفريد من نوعه لحضارتهم القديمة تدهشني كثيرا وخاصة أنهم أدخلوا التقنيات الحديثة والمتقدمة فيها وعلى العالم أن يتعلم منهم أنهم أشخاص رائعون يعملون بجد وبشكل ذكي.
وتابعت "أنا معجبة بحب الصينيين للموسيقى والثقافة واحترمهم باعتبارهم حالمين".
وأشارت إلى أن التعاون العربي - الصيني كان دائما حاضرا على مستوى الأقتصاد وفي جميع المجالات، معربة عن أملها أن يكون هناك المزيد من التعاون في المجالات التكنولوجية والذكاء الاصطناعي والموسيقى والثقافة لمد الجسور التي تربط العالم ببعضه.


وقالت الفنانة الأردنية إنها دعيت للغناء في الصين في عدة مناسبات.


كما أطلقت ألبوما بعنوان "الكانتارا 2 زينة في الصين " يسلط الضوء على أغنية "حلم طريق الحرير" كثنائي مع الفنان الصيني وانغ تشوان يو.


وأشارت إلى أنها سجلت الألبوم كاملا في الأردن مع أوركسترا سيتشوان الفيلهارمونية قبل موعد إطلاقه الرسمي ، حيث دعيت لأداء الأغنية في الليلة الختامية لمهرجان الفنون العربية في تشنغدو، موضحة انها كانت المرة الأولى التي تغني فيها باللغة الصينية.


وقالت السوبرانو الأردنية إنها حاولت تعلم لغة المندرين في الماضي ، مما ساعدها على فهم صوتيات اللغة وعملية تعلمها للأغنية مع مدرس تم تعيينه لها من قبل السفارة الصينية في الأردن قبل السفر إلى الصين.


وقالت السوبرانو إن المغنيين والفنانين لهم دور كبير في مد الجسور بين الدول في مجال التعاون الثقافي، مؤكدة على الحاجة إلى تعاون مكثف مع الصين.


وأكدت أنها تركزعلى رسالة تجسير الثقافات في عالم يسوده المحبة والتكافل وأن تكون صادقة مع نفسها كفنانة، مشيرة إلى أن الفن يتحدث لغة عالمية يمكن للجميع فهمها، وأنه يتجاوزالحدود ويكسر المفاهيم الخاطئة وببساطة فإن الفن يجمع العالم ويقربه وإن المطربين والفنانين يمثلون بلادهم عندما يسافرون لتقديم عروضهم .


وأوضحت أن تجربة التبادل الثقافي تعلم كل فنان لغة ثقافية جديدة وكيفية تعزيز وبناء علاقات أقوى مع الآخر من خلال المحادثة على المستوى الثقافي.


وقالت السوبرانو إن ألبومها "الكانتارا 2 ، زينة في الصين" يسعى إلى تسليط الضوء على تاريخ طريق الحرير القديم وربط الثقافات بين الصين والعالم العربي.


وأضافت أن "العالم حتى يومنا هذا يذكرنا بأن الحب والعمل الجماعي هو كل ما نحتاجه من أجل اكتساب القوة لإحداث فرق ومحاربة أي تهديد قد يواجه الإنسانية".

اقتصاد

الأحد 04 ديسمبر 2022 11:51 صباحًا - بتوقيت القدس

إيرادات قياسية ومكاسب دبلوماسية للمغرب بفضل ارتفاع الطلب العالمي على الأسمدة

الرباط- (أ ف ب) -يسجل المغرب للعام الثاني عائدات قياسية من صادرات الفوسفات الذي تملك المملكة أكبر احتياطي عالمي منه، مستفيدا من ارتفاع الطلب عالميا على الأسمدة ما يعزز أيضا مكانة هذه الثروة الطبيعية كورقة رابحة للدبلوماسية المغربية، بحسب مراقبين.


والمغرب الذي يملك سبعين بالمئة من احيتاطي الفوسفات العالمي، هو أول منتج ل في إفريقيا والثاني في العالم بعد الصين.


وتمثل حصة المملكة من السوق الدولية لهذا المعدن حوالى 31 بالمئة، بحسب "المجمع الشريف للفوسفات" الذي يحتكر استغلال وتصنيعه.


ويتوقع أن يرتفع رقم أعمال المجمع نهاية العام بنسبة 56 بالمئة مقارنة مع العام الماضي، ليصل إلى أكثر من 131 مليار درهم (نحو 12 مليار دولار)، بعدما سجل ارتفاعا نسبته 50 بالمئة بين 2020 و2021.
ولفوسفات مهم لصنع الأسمدة وتزايد الطلب عليها مقابل عرض محدود بسبب تداعيات جائحة كوفيد-19 ثم الحرب في أوكرانيا.


ويوضح الخبير في السياسات الزراعية عبد الرحيم هندوف أن هذا ما يجعل من الفوسفات "مادة استراتيجية حيث يتزايد الطلب على الغذاء بتزايد سكان العالم من دون أن تتزايد المساحات المزروعة".


ويضيف أن هذا "يجعل من الأسمدة الوسيلة الأنجع لرفع مردودية المزارع"، مشيرا إلى أنه "في إفريقيا وحتى بعض البلدان المتطورة، لا تزال هذه المردودية ضعيفة نظرا للافتقار للأسمدة، لذلك سيتزايد الطلب عليها مستقبلا".


و حذر تقرير لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) هذا العام من أن "وفرة الأسمدة دوليا تظل محدودة (...) والتوترات الجيوسياسية يمكن أن تفرض قيودا جديدة على العرض في المدى القصير".


نظرا لهذا التوتر، ارتفعت صادرات المغرب من الفوسفات حتى أواخر أيلول/سبتمبر بنسبة 66,6 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بقيمة تفوق 91 مليار درهم (نحو ثمانية ملايين دولار)، وفق آخر نشرة لمكتب الصرف (رسمي).


ويعزو الخبير في القطاع منير حليم هذه الأرقام القياسية في الأساس إلى الإقبال الكبير على الأسمدة خلال فترة الخروج من الجائحة، ثم العقوبات التي فرضت على الصادرات الروسية.


كما يشير إلى "القيود الصارمة التي وضعتها الصين على صادراتها علما أنها مصدر رئيسي لهذه المادة، وارتفاع الطلب من جانب الهند، أحد أكبر المستوردين عالميا".


ويراهن المغرب على الاستفادة من احتياطيه الضخم لزيادة إنتاجه من الأسمدة. فقد رفع المجمع طاقته الإنتاجية من 3,4 ملايين طن في 2008 إلى 12 مليون العام الماضي. ويتوقع أن تبلغ 15 مليون طن عند نهاية العام 2023.


وأعلن الديوان الملكي في بيان السبت عن مخطط اسثتماري يطمح إلى "الرفع من قدرات إنتاج الأسمدة مع الالتزام بتحقيق الحياد الكربوني قبل سنة 2040". ويهدف هذا البرنامج الذي خصص له نحو 12 مليار دولار، إلى تزويد جميع المنشآت الصناعية للمجمع بالطاقة الخضراء في أفق العام 2027.


ويستغل المجمع أربعة مناجم، يمثل أحدها في الصحراء الغربية المتنازع عليها مع جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو)، نحو 8 بالمئة من مجموع الإنتاج.


بموازاة طموحه إلى رفع إنتاج الأسمدة، كثف المجمع حضوره الدولي في الأعوام الأخيرة وخصوصا في إفريقيا حيث يملك فروعا في 16 بلدا بينها مشروع لإنشاء مصنع للأسمدة في نيجيريا افتتح مؤخرا، وآخر أعلن عن اتفاق لإنشائه في إثيوبيا في أيلول/سبتمبر.


كما أعلن مؤخرا أنه سيخصص العام المقبل أربعة ملايين طن من الأسمدة "لدعم الأمن الغذائي في إفريقيا". وهذا بعدما أرسل نحو 500 ألف طن إلى دول إفريقية هذا العام إما مجانا أو بأسعار مفضلة.


تصف وسائل إعلام محلية نشاط المجمع خلال الأعوام الأخيرة "بالورقة الرابحة للدبلوماسية المغربية" على حد تعبير صحيفة "لوبينيون"، أو "الذراع الاقتصادية للدبلوماسية المغربية" حسب صحيفة "ليكونوميست" التي تساءلت "هل سيصبح المغرب متحكما في السوق مستقبلا؟".


وتركز المملكة كل جهودها الدبلوماسية على حسم نزاع الصحراء الغربية لصالحها. ويحضر الفوسفات أحيانا في هذا السياق.


فقد أشار وزيرا خارجية المغرب وغواتيمالا في بيان مشترك في أيلول/سبتمبر إلى "التركيز على الفلاحة والأسمدة" في التعاون بين البلدين، مع تجديد الأخير التأكيد على دعم الموقف المغربي من نزاع الصحراء الغربية.


وذكرت وسائل إعلام أن المغرب تراجع في أيلول/سبتمبر عن تصدير شحنة من خمسين ألف طن من الأسمدة إلى البيرو بعدما تراجع الأخير عن سحب اعترافه بالجمهورية العربية الصحراوية التي أعلنتها بوليساريو من جانب واحد.


لكن الصفقات والاستثمارات التي يعلن عنها المجمع لا ترتبط تلقائيا بتغيير مواقف شركائه من نزاع الصحراء الغربية.


ويوضح الخبير في العلاقات الدولية تاج الدين حسيني أن المغرب "يوظف في الأعوام الأخيرة أذرعه الاقتصادية بطريقة براغماتية بعيدة عن منطق المساومة (...) وعندما تتعمق العلاقات الاقتصادية سيكون لها أثر سياسي".


بشكل عام أطلق المغرب في السنوات الأخيرة سياسة طموحة لتعزيز مكانته في إفريقيا عبر تعزيز حضوره الاقتصادي في عدد من البلدان.


وأشار المحلل السياسي نوفل البعمري إلى أن هذه السياسة تشمل أيضا "البلدان التي كانت مناوئة للمغرب بخصوص قضية الصحراء، على أساس الربح المشترك وربما تغيير مواقفها في المستقبل".

عربي ودولي

الأحد 04 ديسمبر 2022 11:49 صباحًا - بتوقيت القدس

ثوران بركان سيميرو في إندونيسيا وإجلاء السكان

جاكرتا-(شينخوا) ثار بركان سيميرو في جزيرة جاوة بإندونيسيا اليوم (الأحد)، مما أدى إلى ظهور عمود من الدخان ارتفاعه 1.5 كم، وفقا للسلطات.


واعتبارا من بعد ظهر اليوم، رفعت الإدارة المعنية بالتخفيف من حدة الكوارث البركانية التابعة لمركز علم البراكين والتخفيف من المخاطر الجيولوجية في البلاد، مستوى التحذير من بركان سيميرو إلى المستوى الرابع، وهو أعلى مستوى في نظام التحذير من البراكين المكون من أربعة مستويات.


وقالت السلطات إنها قامت بإجلاء السكان في أقرب قريتين، وحثت باقي السكان المحليين على البقاء بعيدا عن نطاق ثوران البركان بمسافة لا تقل عن 13 كم.


قبل عام واحد بالضبط، في 4 ديسمبر 2021، ثار بركان سيميرو أيضا، مما أسفر عن مصرع 51 شخصا على الأقل وإصابة 169 آخرين.

فلسطين

الأحد 04 ديسمبر 2022 11:43 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يؤجل محاكمة الأسير عواودة حتى الـ25 من الشهر الجاري

رام الله- "القدس" دوت كوم- أجلت محكمة الاحتلال الإسرائيلي، محاكمة الأسير خليل محمد خليل عواودة (40 عامًا) من بلدة إذنا غرب الخليل، حتى تاريخ الخامس والعشرين من الشهر الجاري.


وكان نادي الأسير، قد أعلن عن عقد جلسة للأسير عواودة، للنظر في لائحة "الاتهام" المقدمة ضده. 


وكان من المفترض أن يُفرج عن الأسير عواودة  في الثاني من تشرين الأول المنصرم، بعد أن خاض إضرابًا عن الطعام استمر لمدة 172 يومًا ضد اعتقاله الإداريّ، إلا أنّ سلطات الاحتلال، وقبل الإفراج عنه بفترة وجيزة، وجهت له "تهمة" حول محاولة تهريب هاتف أثناء نقله من مستشفى "أساف هروفيه" الإسرائيليّ إلى "الرملة"، وأبقت على اعتقاله حتّى اليوم. 


وجرى نقله مؤخرًا إلى سجن "عوفر"، علمًا أن عائلته ومنذ تعليق إضرابه لم يسمح لها بزيارته، بعد أن فرضت إدارة السّجون عليه "عقوبة" حرمان من الزيارة لمدة شهرين. 


علمًا أن الأسير عواودة ما يزال يعاني من آثار الإضراب الطويل الذي خاضه.

أقلام وأراء

الأحد 04 ديسمبر 2022 11:39 صباحًا - بتوقيت القدس

الرهان على المجتمع الدولي لوحده خاسر بكل المقاييس

حديث القدس

قلنا ولا زلنا نقول بأن الرهان على المجتمع الدولي واستجدائه من أجل نيل حقوقنا الوطنية الثابتة وغير المنقوصة هو ضرب من الخيال ما لم يكن مسنوداً بالقوة والعزيمة التي ستجبر المجتمع الدولي وكذلك الامم المتحدة على تنفيذ قراراتها المتعلقة بالقضية الفلسطينية والتي هي في ادراج المنظمة الدولية اعتراها ويعتريها الغبار دون أي تنفيذ ولو لقرار واحد منها.


نقول ذلك ولنا في تجارب الشعوب التي جرى استعمارها واستطاعت التحرر من هذه الاحتلالات الغاشمة والتي هي في معظمها من الدول الغربية التي استعمرت العديد من الدول وفي مقدمتها بريطانيا التي كانت الشمس لا تغيب عن مستعمراتها، ولكنها الآن عادت الى حجمها الطبيعي من حيث الجغرافيا بعد تحرر هذه الشعوب من نيرها.


فالشعوب التي تحررت اعتمدت في الاساس على شعوبها وقادتها نحو هزيمة الاستعمار باستخدام كافة اساليب النضال المعترف والمقر بها دوليا، وادى استخدام هذه الاساليب والوسائل الى تحرر الشعوب والتي كان آخرها شعب جنوب افريقيا الذي هزم العنصرية البيضاء وحقق الشعب حقوقه الوطنية التي سلبها منه البيض العنصريون.


وشعبنا لا يختلف بشيء عن شعوب العالم، بل على العكس من ذلك فهو منذ قرن من الزمان أي منذ وعد بلفور المشؤوم وقبل ذلك عندما قررت الحركة الصهيونية اقامة وطن قومي لليهود على الارض الفلسطينية عام ١٨٩٧ في مؤتمر بازل في سويسرا وشعبنا يواجه بكل الاساليب والوسائل هذه الغزوة الصهيونية المدعومة من الغرب الاستعماري والذي أوجد دولة الاحتلال الاسرائيلي لتكون بمثابة ذراعه اليمنى في المنطقة لمنع وحدة العالم العربي وجعله كما هو الآن مجزأ لمواصلة السيطرة على موارده وخاصة النفطية منها التي تحرك عجلة الاقتصاد العالمي.


فالرهان يجب ان يكون على شعبنا وشعوب الامة العربية التي أثبت المونديال في قطر بأنها شعوب حية، وهي مع فلسطين قلباً وقالباً، وما على القيادات الفلسطينية الا استثمار ذلك في العمل على استعادة حقوق شعبنا الوطنية الثابتة وارغام الاحتلال على الرحيل عن ارض الاسراء والمعراج.


وهذا الامر يبدأ أولاً في توحيد الساحة الفلسطينية ووضع خطة عمل متوافق عليها لمواجهة المرحلة القادمة التي تشير الى انها ستكون الأسوأ في تاريخ النضال الوطني الفلسطيني جراء جرائم الاحتلال المتصاعدة والتي ستتصاعد اكثر مع قدوم حكومة اليمين المتطرف برئاسة نتنياهو.


فالرهان على الامم المتحدة والمجتمع الدولي لوحده هو رهان خاسر بكل المقاييس، فهل من مجيب للسير بقضية شعبنا نحو بر الأمان؟!

أقلام وأراء

الأحد 04 ديسمبر 2022 11:35 صباحًا - بتوقيت القدس

التصعيد الإسرائيلي سيؤدي الى الانفجار الشامل

بقلم: سري القدوة

حكومة الاحتلال الاسرائيلية المقبلة والتي تتشكل من الأحزاب اليمينية والفاشية الجديدة وطبيعة المشهد الراهن ومع تطور الاحداث والتصعيد الحالي تثبت بان المرحلة المقبلة ستكون كارثية وحجم تداعياتها كبيرة على أمن وسلم المنطقة، فهي تحمل برنامج الاستيطان والضم التدريجي، إضافة إلى التهجير والتطهير العرقي، ويجب على دول الاتحاد الأوروبي عدم التعامل مع هذه الحكومة الفاشية ما لم تلتزم بقرارات الشرعية الدولية .

وفي الوقت نفسه يسعى الشعب الفلسطيني ويحمل رسالة السلام المبني على اساس تحقيق العدالة وفقا لقرارات الشرعية الدولية وضمن اطار الامم المتحدة وهذا يتطلب اتخاذ خطوات مهمة نحو الدعوة لعقد المؤتمر الدولي بمشاركة الاتحاد الأوروبي وروسيا والصين، كما يتطلب قيام المجتمع الدولي بتوفير الدعم الكامل من أجل تمكين دولة فلسطين من ممارسة سيادتها على أرضها وفقا لقرارات الشرعية الدولية، لكن هذا الأمر سيكون صعبا مع حكومة فاشية ولن يكون على أجندتها سوى المزيد من القتل وتدمير أي افق للحل السياسي .

وفي الوقت الذي تحيي فيه الأمم المتحدة والعالم، اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، تبعث دولة الاحتلال رسائلها العنصرية الدموية إلي المجتمع الدولي من خلال مزيد من القتل والجرائم ضد الإنسانية دون رادع والتي كان آخرها إعدام عدد من الشهداء في تحدي سافر وصارخ لقوانين المجتمع الدولي وتأكيداً أنها دولة خارجة عن القانون وتمارس العنصرية والقمع والتنكيل بالشعب الفلسطيني .

تأتي هذه الاحداث المتسارعة في وقت تشهد فيه الضفة الغربية تصعيدا خطيرا من قبل الاحتلال أسفر عن استشهاد ٨ مواطنين في مختلف محافظات الضفة الغربية وأن هذا التصعيد جاء استجابة لتحريض حزب "القوة اليهودية" الذي يتزعمه بن غفير، حيث تعهد الأخير بأن يتم تغيير قواعد إطلاق النار التي يتبعها جيش الاحتلال والتي وصفها بـ"الغبية"، كما بدا واثقا من قدرته على سن قوانين عنصرية في الكنيست تتيح ممارسة المزيد من اعمال القمع .



التحرك الدولي بات مطلوبا من قبل الامم المتحدة كون ان المجتمع الدولي يجب تحمله المسؤولية ووقف سياسة ازدواجية المعايير والعمل وفق القانون الدولي، وتنفيذ قراراته في تمكين الشعب الفلسطيني من نيل حقوقه المشروعة في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس، ومحاسبة القوة القائمة بالاحتلال (إسرائيل) عن الجرائم التي ترتكبها بحق الشعب الفلسطيني الأعزل من إرهاب وتهجير ومصادرة للممتلكات وقتل وتطهيرٍ عرقي، واحتلال لأراضيه وانتهاك مستمر لحرمة المسجد الأقصى .

التصعيد الإسرائيلي يأتي ضمن سلسلة الجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال في مختلف المناطق فالاحتلال يطلق النار من أجل القتل ولخلق حالة من الخوف والذعر وان دولة الاحتلال تسترخص حياة الفلسطينيين وجنود جيش الاحتلال هم من يمارسون القتل بشكل متعمد بناء على اوامر يتلقوها والتي تحظى بدعم تام من قبل كبار المسؤولين السياسيين والعسكريين وبتصديق من المستشارين القضائيين في مخالفة واضحة لكل القوانين والتشريعات الدولية .

المجتمع الدولي بات من المهم تدخله لحماية المدنيين الفلسطينيين ووقف آلة القتل الاسرائيلية كون ما يجري من تصعيد ممنهج ليس بعيدا عن صعود اليمين الإسرائيلي وهيمنته على السياسة الاسرائيلية ولا يمكن استمراره بتهديد الحياة الفلسطينية على هذا النحو الخطير وحرمان الشعب الفلسطيني من أي أفق سياسي يمكن التطلع له وقد يفضي ذلك إلى انفجار عنيف للوضع لن يكون في مصلحة أي طرف .

أقلام وأراء

الأحد 04 ديسمبر 2022 11:33 صباحًا - بتوقيت القدس

عدّاد الدم: المجازر كأدوات لتنفيذ السياسة

بقلم: نهاد أبو غوش

هل بات علينا التسليم بهذه الوتيرة العالية من عمليات القتل المجاني لشبابنا،لأي سبب كان، وبدون سبب أحيانا؟ بعدما تحوّل الفلسطيني إلى هدف مباح ومستباح للقتل. حياته لا تساوي طلقة وإنهاؤها لا يحتاج إلا لجزء يسير من الثانية، سواء كان هذا الفلسطيني طفلا أو شيخا أو امرأة، مواطنا مسالما في منزله، أو مقاتلا في مجموعته أو كتيبته، تلميذا متوجها إلى مدرسته أو صحفية تقوم بواجبها المهني، أو مزارعا متوجها لجني محصول أرضه. والمحتل صار مخوّلا بالقتل ويملك تفويضا مفتوحا من حكومته لتنفيذ عمليات الإعدام الميداني سواء كان جنديا أو شرطيا أو مستوطنا، أو مجرد شخص عادي يسير في الطريق واشتبه بحركة مريبة لشخص يحمل ملامح عربية. بل إن وتيرة القتل هذه آيلة للارتفاع والتصاعد مع تنصيب حكومة بن جفير – سموتريتش وشريكهما نتنياهو الذي رباهما وسمّنهما وهيّأهما لتسلم المواقع القيادية التي تتيح لهما، في ظل البرنامج الائتلافي المعلن لتحويل عمليات القتل من جرائم وحوادث متفرقة إلى سياسة حكومية بامتياز يحرسها القانون ومؤسسات القضاء العنصري.


عدّاد القتل إلى ارتفاع وازدياد، وهو بحد ذاته اصبح مؤشرا لقياس أداء حكومات الاحتلال في نظر جمهورها المتطرف المتعصب، الذي ينظر إلى نتائج هذه المواجهة الدموية كما ينظر لمباراة كرة قدم، لا سيما مع تزايد الاهتمام العالمي بكرة القدم وتزامن المجازر مع مونديال قطر. نسبة قتيل إسرائيلي مقابل اربعة أو خمسة فلسطينين سوف تبدو هزيمة مروعة لا تتناسب أبدا وطاقة القتل الهائلة التي يملكونها، أليست لديهم طائرات اف 16 وقذائف زنتها طن من المواد الشديدة الانفجار بإمكانها أن تدمر أبراجا على رؤوس ساكنيها؟ حتى النسبة الحالية (8-1) تبدو غير كافية ولا مُرضية لإشفاء غليل تلك الأوساط المتعطشة للدم، ويريدون نسبة قريبة من 10-صفر أو تزيد.

يمكن العثور على أسباب كثيرة تدفع مئات الإسرائيليين لاقتراف جريمة القتل كل عام، من بينها أسباب ثقافية ونفسية وتربوية، والتعبئة العنصرية الحاقدة، التي تستهين بالآخرين وقيمة حياتهم، وانتشار مشاعر الكراهية، والإحساس بالاستعلاء والتفوق، وأحيانا الخوف، والرغبة في إرضاء الزعماء والمسؤولين، وتقمص دور البطولة، ولا يُستبعَد وجود عوامل مثل التفريغ النفسي والملل الذي يدفع بعض الجنود للتسلي بقنص الفلسطينيين كما اكدت ذلك تقاير الجنود الإسرائيليين من كاسري الصمت عن يومياتهم في غزة والضفة.

لكن هذه الأهداف الفردية والشخصية لا تكفي لتفسير هذا النزوع الجمعي، "القومي" الصهيوني" للقتل، فلا بد من وجود اسباب أعمق من الدوافع الشخصية، وهذه أسباب لا يخفيها الإسرائيليون سواء عبر تصريحاتهم الفجّة والوقحة مثل ما قاله سموتريتش وعنصريو اليمين من أن " بن غوريون لم يكمل مهمته في العام 1948" ، أو بعبارات منمقة وسموم مغلفة بالكلام المعسول من قبيل أن إسرائيل ستفعل كل شيء للدفاع عن أمن مواطنيها.

في عام النكبة وعلى امتداد الأعوام التالية استخدمت إسرائيل المذابح الجماعية لتحقيق أهدافها السياسية (التهجير والطرد والترويع والردع) كما حصل في مذابح دير ياسين والطنطورة والدوايمة وابو شوشة وبيت دراس وعيلبون وسعسع واللد والرملة وغيرها، وعن هذه المجازر ومثيلاتها قال رئيس الوزراء الأسبق مناحيم بيغن " لولا دير ياسين لما قامت دولة إسرائيل"، وظلت "المجزرة" أداة رئيسية من أدوات السياسة الإسرائيلية كما جرى لاحقا في مجازر قبية وكفر قاسم وخانيونس والسموع وصولا إلى مجازر قرى اللطرون وبحر البقر في مصر وكفر أسد شمال الأردن، وصبرا وشاتيلا والمجازر الحديثة في غزة، وهي بمجموعها تهدف الى إخضاع الشعب الفلسطيني ودفعه للاستسلام والإذعان والقبول بالحل السياسي الذي تريد إسرائيل فرضه من طرف واحد ومن دون مفاوضات، وهو الحل القائم على ضم أوسع مساحة ممكنة من الأراضي الفلسطينية وتحديدا معظم مساحة المنطقة المصنفة (ج)، وتهويد القدس والبلدة القديمة مع بعض أحياء مدينة الخليل والأغوار، وتدمير أي فرصة واقعية لقياد دولة فلسطينية، وحشر السكان الفلسطينيين في أماكن سكناهم الحالية من دون أي سيادة أو حقوق سياسية أو سيادية على الأرض والأجواء، ثم تكبيد الشعب الفلسطيني ثمنا باهظا لأي مظهر من مظاهر المقاومة أو الرفض أو الممانعة أو الاعتراض على المشروع التصفوي الإسرائيلي( للدلالة على ذلك نذكر تجربة بيتا التي سقط فيها عشرة شهداء خلال فعاليات شعبية سلمية مئة بالمئة، وكذلك تجربة مسيرات العودة في غزة).

ما كان لإسرائيل أن تثخن في جراحنا وتمعن في جرائم القتل اليومي لولا اجتماع عدة عوامل مساعدة من بينها صمت المجتمع الدولي وأحيانا تواطؤه من خلال الاكتفاء بالشجب والإدانات وفي أحيان كثيرة مساواة القاتل بالضحية، بل ومكافأة الضحية بدعم إسرائيل ومحاباتها وعقد اتفاقيات الشراكة معها مقابل فرض العقوبات على الفلسطينيين والضغط عليهم، إحساس القاتل الفرد (جنديا او مستوطنا) أنه يحظى بالحماية المطلقة من حكومته وجيشه وحتى من السلطة التي يفترض بها تطبيق العدالة اي السلطة القضائية، ثم ترسّخ ثقافة الإفلات من العقاب لدى حكومة الاحتلال وجيشها ومؤسساتها، وكذلك قناعة الإسرائيلي العادي أن الاحتلال أمر مربح وغير مكلف.

من المؤسف ان ردود فعلنا ما زالت تراوح بين الشجب والتنديد أو الخطاب العاطفي اللفظي العالي من دون فعل جدي ملموس على الأرض، أحيانا فصائلنا تظهر تضامنها وتعاطفها مع "شعبها" الفلسطيني وكأنها تتحدث من بلد آخر شقيق او صديق، المواقف الرسمية هي أقرب إلى إعلانات العجز، وسط كل ذلك بات مطلوبا ترتيب أولوياتنا وخياراتنا، من المهم إعادة المطالبة بتوفير الحماية الدولية ووضع خطة عملية وواقعية لهذا الطلب، مع بذل مزيد من الجهود التعبوية والتوعوية لحقن دماء أبنائنا وشبابنا، صحيح أن الموت في سبيل الوطن والكرامة والمبدأ أمر مشرف ومجيد ونبيل، ولكن الموت ليس مطلبا ولا هدفا في كل حال وبأي ثمن.

أقلام وأراء

الأحد 04 ديسمبر 2022 11:28 صباحًا - بتوقيت القدس

خذ المبادرة أيها السيد الرئيس ..فالوضع متفجر

بقلم: ابراهيم دعيبس
تعب الناس من تكرار الكلمات وتعب الكتاب من تكرار الاقوال ووجهات النظر التي لم يعد احد يقرأها او يستمع اليها، وهو ان فعل فانه لا يهتم ولا يتأثر وله الحق في ذلك، فالكلام مكرر والاقوال باتت معروفة للجميع والنتيجة ان احدا لا يستمع ولا يهتم ويظل الكلام طبلا عند اطرش.


والكلام اليوم موجه الى الرئيس ابو مازن وكل الذين نسميهم قيادات في مواقع ومراكز مختلفة، وقد اعتاد الجميع على معرفة كل الاقوال ولكنه لا يهتم ولا يبالي ويعتبر المطالب حبرا على ورق.


منذ ان قامت السلطة، عرفنا قائدين ، الأول ابو عمار وظل حاكما حتى مرض ومات، وخلفه الرئيس ابو مازن ومن الواضح انه سيخلفه حتى العمر الطويل.


وكنا نجري انتخابات للمجلس التشريعي لكن هذه القصة توقفت ايضا وكنا نجري انتخابات بلدية وقروية وتوقفت منذ فترة، وهم اليوم يتحدثون عن تجديدها. وكنا كذلك لنا قيادات في المؤسسات والمنظمات الوطنية لكنها تبدو متقاعدة او قاعدة على كرسي لا يتغير ولا يتغير الوضع الا بالوفاة، او اذا جاء منافس قوي واقعده بالتي هي احسن او ليس احسن. اي ان السنين تمر والناس في مر الحكم الذي لا يتغير والاسوأ كما يعرف الجميع تقريبا، ان لكل كبير دائرة منتفعين بالصمت «يحوشون» ويهجرون ما امكن من الاموال لأن احدا منهم لا يعرف ماذا يصير.


الاحتلال يتمادى ويسرق الارض ويقلع الاشجار ويقيم المستوطنين ويهجر المواطنين عند الضرورة. والناس بالكاد يوفرون احتياجاتهم سواء من الراتب او العمل الحر والمستقل وما يتلقاه البعض من المساعدات المالية اذا كانوا على علاقة مع ذوي المراكز والنفوذ لدى السلطة.


الاحتلال يصادر الارض ونحن نستنكر وبقوة في احسن الاحوال، والاحتلال يقيم المستوطنات ونحن نتفرج، والاحتلال يمد الطرق والمعابر للوصول الى اي مكان يريد ولا احد يسأله ، والاحتلال يقتل بوحشية ، وقتيل حوارة بالأمس اكبر شاهد.


الارض تضيع من تحت اقدامنا ونحن نستنكر ونرفض ونعارض ولكن احدا لا يستمع وشيئا لا يتغير.. وفي الفترة الاخيرة الحالية كثرت مطالبنا واتصالاتنا مع الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية والاوروبية ونقدم لهم قوائم طلباتها ونصف لهم اعتداءات اليهود. ولكن شيئا لا يتغير ولا احد يستمع ويستجيب ويؤثر وتظل الاحوال كما هي.


لقد ماتت كل هذه الاقوال ولم يعد احد يستمع للذين يطالبون بها او يهتم بما يقولون، لأن النتائج واضحة له وهو لا شيء مهما كان الكلام قريبا ومهما كانت المطالب استراتيجية هامة.


نحن في تقديري نعيش هذا الوضع منذ سنوات ويبدو ان القيادات قد اعتادت على ذلك وقبلت به لكن الناس يزداد في قلوبهم ونفوسهم الالم ويقتربون من الانفجار.


والاسوأ ان القادة الذين بيدهم تحريك او تغيير الاوضاع لا يبالون لأن ما يجري لا يضر بهم وانما يستفيدون منه مالا وجاها ومراكز.


والناس في حالة رسمية يتساءلون الا يوجد قانون يحدد مدة حكم كل زعيم؟ الا يوجد قانون يحدد سن التقاعد للقادة؟ والأهم من ذلك الا يشعر القادة بضرورة التنازل عن مراكزهم التي طالت كما طالت اعمارهم؟


ان كلام كهذا يشكل صيحة في اذان المعنيين... ان اتركوا المناصب وحركوا الديمقراطية التي تتحدثون كثيرا عنها.


اسمحوا لي ان اقول لقد قرف الناس وبدأ الاحساس يتسع الى درجة كبيرة وبلا حدود، والاحساس بأن هؤلاء القادة ليس فقط لا تربطهم بهم اية علاقة، وانما صاروا عائقا وسياجا بين الناس ومطالبهم.


 والانقسام المخزي وليس المخجل صار امرا واقعا يتعامل فيه كل طرف مع الثاني وكأنه شيء آخر مستقل واستعادة الوحدة صار هما جديدا ونكبة اخرى في تاريخنا. لماذا لا يتحدون؟ ولماذا لا يتفاهمون ولماذا لا يريحونا من هذه الكارثة؟ والسبب بسيط ان كل طرف متمسك بمناصبه ومكاسبه وكراسيه ولا شيء آخر.


ونحن مع كل ما يفعله الاحتلال نواصل التنسيق الامني الذي هو طعنة في الظهر وخدمات سيئة متبادلة.


والناس في تقديري بدأوا يتقبلون الواقع وكأنهم لا يقدرون على تغييره ولكني اعتقد ان ثورة الشعب من اجل وطنه وارضه وانتفاضة الشعب ضد السياسات العمياء قصيرة النظر والتنسيق الامني مع الاحتلال سوف تنتفض... وتتغير الاحوال بالتأكيد .. وهذا ما يفكر فيه الشعب ويتوقعه.


ودعوة اخيرة للرئيس، بادر ايها السيد الرئيس الى الدعوة لانتخابات رئاسية وتشريعية تريح فيها نفسك وتستريح وتسجل للتاريخ حادثة مميزة ستذكرها لك الاجيال القادمة.

فلسطين

الأحد 04 ديسمبر 2022 11:23 صباحًا - بتوقيت القدس

"هيئة الأسرى": (314) أسيراً مضى على اعتقالهم أكثر من 20 عاماً على التوالي في سجون الاحتلال

رام الله- "القدس" دوت كوم- قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الأحد، أن قائمة "عمداء الأسرى"،  قد ارتفعت لتصل الى (314) أسيراً، وذلك بعد ان انضم اليها قسراً (21) أسرى من القدامى خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر المنصرم.


وأضافت الهيئة في تقريرها: أن من بين هؤلاء الأسرى يوجد (39) أسيراً مضى على اعتقالهم أكثر من 25 سنة، حيث انضم إليها خلال شهر نوفمبر الأسير "جمال عبد الفتاح الهور" من الخليل والمعتقل منذ 13نوفمبر1997، وهؤلاء يَطلق عليهم الفلسطينيون مُصطلح "جنرالات الصبر"، ومنهم (25) أسيراً معتقلين منذ ما قبل "اتفاقية أوسلو" وقيام السلطة الوطنية الفلسطينية، وهم ما يُعرفوا بالدفعة الرابعة التي تنصلت حكومة الاحتلال من الإفراج عنهم في إطار التفاهمات السياسية برعاية أمريكية عام 2013.


وأوضحت الهيئة بأن قائمة "أيقونات الأسرى"، وهم من مضى على اعتقالهم أكثر من 30 سنة بشكل متواصل، قد ارتفعت خلال شهر نوفمبر الماضي لتصل إلى (19) أسيراً، وذلك بعد أن انضم إليها الأسير "محمد فوزي فلنة" من رام الله والمعتقل منذ 29 نوفمبر 1992.


وأشارت إلى وجود (8) أسرى من بين هؤلاء قد مضى على اعتقالهم أكثر من 35 سنة على التوالي، أقدمهم الأسيرين" كريم وماهر يونس" المعتقلان منذ كانون ثاني/ يناير عام 1983، اي منذ قرابة 40 سنة.


وذكرت الهيئة في تقريرها، أنه وبالإضافة الى هؤلاء  "عمداء الأسرى" الذي بلغ عددهم (314) أسيراً ؛ هناك عشرات آخرين ممن كانوا قد تحرروا ضمن صفقة تبادل الأسرى (شاليط)، وما تُعرف فلسطينياً "وفاء الأحرار"، في 18 أكتوبر2011، ومن ثم أعادت سلطات الاحتلال اعتقالهم منتصف عام 2014، وأعادت لهم الأحكام السابقة، وأبرزهم الأسير نائل البرغوثي الذي أمضى، على فترتين، أكثر من 42 سنة في سجون الاحتلال.


وأكدت الهيئة على أن هذه الأرقام غير مسبوقة، ولم تُسجل من قبل، وهي مرشحة كذلك للارتفاع أكثر خلال الأسابيع والشهور القادمة، مما يستدعي من كافة الجهات إبقاء هذا الملف مفتوحًا باستمرار، ويستوجب من وسائل الإعلام منح هؤلاء الأسرى القدامى المزيد من المساحة لتسليط الضوء على قضاياهم ومعاناتهم ومعاناة ذويهم المتفاقمة. كما ومطلوب العمل بشكل فاعل وجاد من أجل إطلاق سراحهم.


يذكر أن مصطلح  "عمداء الأسرى" يُطلقه الفلسطينيون على من مضى على اعتقالهم في سجون الاحتلال الاسرائيلي 20 سنة وما يزيد بشكل متواصل.

أقلام وأراء

الأحد 04 ديسمبر 2022 11:20 صباحًا - بتوقيت القدس

حكومة متطرفة: الديمقراطية أَم القانون

بقلم: دلال صائب عريقات


تحليل حول تداعيات تشكيل الحكومة الإسرائيلية: ‏

‏- نتنياهو يعود من جديد وهنا نتذكر مقولة في علم السياسة "الشيطان الذي تعرفه أفضل من الشيطان الذي لا تعرفه". ‏الافضلية هنا أننا نعرفه جيداً وعلى مدار حكومات متعاقبة طبق نتنياهو معتقداته المتطرفة على أرض الواقع من خلال ‏سياسات الفصل وضم الاراضي والتهجير القسري والاستيطان وخطط المصادرة وعزل القدس والتنكيل بالمواطنين ‏عسكرياً. من المتوقع أن نشهد فصلا أعمق للضفة عن قطاع غزة؛ لا ننسى هنا ان نتنياهو هو من دعم تمكين حماس في قطاع ‏غزة من خلال ادخال الاموال مباشرة عبر مطار بن غوريون لإيمانه بمبدأ "فرق تسد". استراتيجية نتنياهو هي الفصل ‏والضم، فهو يعتمد على فصل الفلسطينيين عن بعضهم سواء بين غزة والضفة من جهة او بين القدس والضفة من جهة اخرى، ‏وسياسته الاخرى هي الاستمرار في ضم ومصادرة الاراضي بشكل عملي يومي منظم يفرض على الارض ‏De facto‏ ‏تحت مظلة الابارتهايد بما فيه خدمة للمشروع الكولونيالي الاستيطاني. ‏


‎ ‎نتنياهو لا يحمل صفة مستوطن كنفتالي بينيت أو وزراء حكومته المرتقبة وقد يُنظر له أنه أقل تطرفاً، الحقيقة ان نتنياهو ‏أثبت للعالم مراراً وتكراراً أن لا نية له في السلام، فهو رجل الضم والاستيطان الفعلي على الارض بامتياز‎.‎


‏- عودة نتنياهو تعني عودة مكثفة لجهود السلام الاقتصادي؛ ستتربع اتفاقيات التطبيع (ابراهام) على العرش وستعود خطة ‏القرن للحياة! الاتفاقيات التطبيعية التي هندسها بالسابق نتنياهو ستأخذ شكل المشاريع الاقتصادية الاستراتيجية من الغاز ‏وبدائل الطاقة وغيره عملاً بالمدرسة البراغماتية التي تقوم على مصالح الدول بالدرجة الاولى. إحلال المسار الاقتصادي ‏مكان المسار السياسي قد يخدم مصالح الدول ولكنه لن يجلب السلام للمنطقة. ‏


‏- حكومة نتنياهو قد تكون ديمقراطية حسب التعريفات النظرية، إلا أنها بالتأكيد غير قانونية، فهي تضم أفرادا أقل ما يمكن ‏وصفهم "خارجين عن القانون" فهم ببساطة مستوطنون، وحسب التعريفات البسيطة والمباشرة للاستيطان وقرارات الشرعية ‏الدولية، وآخرها 2334 فهم غير قانونيين ولا يمكن قبولهم او التعامل معهم. سيقول بعض المحللين او افراد المجتمع الدولي ان هذه الشخصيات وبرغم تطرفها إلا أنها منتخبة وكسبت شرعيتها من خلال صناديق الاقتراع، هذا كلام حق يراد به ‏باطل ولا يسقط حقيقة انها شخصيات غير قانونية حسب تعريفات القانون الدولي ومواقفه من الاستيطان والتطرف. الجدل ‏يطول ما بين الديمقراطية والقانون، ونذكر أعضاء المجتمع الدولي أجمع أنهم رفضوا الديمقراطية التي أخرجتها صناديق ‏الاقتراع التشريعية الفلسطينية الأخيرة على اعتبارات سياسية! ‏‏- تصاعد اليمين في الحكومات الخمس الأخيرة بشكل ملحوظ، هناك فروق تفصيلية في رؤساء الوزراء بين يائير لابيد ‏ونفتالي بينيت وبيبي نتنياهو، ولكنهم متشابهون جداً في تطرفهم اليميني الصهيوني، وفي سياساتهم العنصرية وتوجهاتهم ‏الكولونيالية الاستعمارية. من الطبيعي ان إشراك عدد من أقصى المتطرفين والمستوطنين الإرهابيين في هذه الحكومة سيكون ‏له أبعاد سلبية على دولة الاحتلال؛ سيظهر الوجه الحقيقي العنصري والإجرامي لدولة الاحتلال، من المتوقع من أعضاء ‏المجتمع الدولي الذين يشهدون الجرائم اليومية الموثقة وشهدوا على اعتداءات بن غفير وغيره من المستوطنين ان يقولوا كلمة ‏حق وان يتصدوا لتلك الشخصيات العنصرية ويرفضوا التعامل مع هذه الحكومة المتطرفة. ‏


‏- الاستيطان مرفوض وغير شرعي ويعتبر عائقا اساسيا امام عملية السلام، دخول هؤلاء المستوطنين يحمل نفس الصبغة ‏غير الشرعية ويجب ان يكون هذا الكلام واضحاً وصريحاً، وهنا نتذكر موقف أعضاء المجتمع الدولي التي قاطعت اي ‏حكومة فلسطينية تشكلها حماس المنتخبة ديمقراطياً في السابق!‏


هذه الحكومة بقيادة نتنياهو لا ترى في الفلسطينيين بشراً، ولا تعترف بحقوقهم السياسية ولا الانسانية ولا تؤمن بأي دولة ‏فلسطينية، سنشهد تصعيدا في الشارع بسبب عنف المستوطنين وجنود الاحتلال، وهذا تماماً ما شهدناه في الأيام الاخيرة، ‏إعدامات ميدانية وقتل خارج عن القانون، إرهاب دولة منظم على أقل تعبير. نطالب بموقف صريح ورافض للتعامل مع هذه ‏الحكومة التي تضم شخصيات متطرفة، والتي شهدنا جرائمها الموثقة واعتداءاتها المتكررة في القدس والشيخ جراح والخليل ‏وبيت لحم وبيتا ونابلس.‏

- دلال عريقات: أستاذة الدبلوماسية والتخطيط الاستراتيجي، كلية الدراسات العليا، الجامعة العربية الأمريكية.‏

أقلام وأراء

الأحد 04 ديسمبر 2022 11:03 صباحًا - بتوقيت القدس

لا أنكر بأنني خائف من نكبة آتية.. فهل هناك من يبدد خوفي!

بقلم: المحامي زياد أ زياد

لا أبالغ اذا قلت بأننا نتعرض لحرب إبادة. ولكيلا يذهب البعض بعيدا ً فإنني أضيف بالقول بأن الإبادة التي نتعرض لها هي محاولة إبادة الروح المعنوية وكسرها وإخضاعها وارغامها على القبول بديمومة الذل والاحتلال بدلاً من ديمومة الثورة حتى الاستقلال.


رفض الاحتلال الذي يعبر عنه الشباب الذين يُقتلون كل يوم هو التعبير العملي عن إرادة هذا الشعب في التحرر. وأعمال القتل اليومي لهؤلاء الشباب هي التعبير العملي عن إرادة الاحتلال في قتل الروح المعنوية للشعب الفلسطيني والقضاء على تطلعاته الوطنية للاستقلال والتحرر وارغامه على القبول مرحليا ً بحياة الهوان والرضوخ.


وأقول مرحليا ً لأنه ليس هذا فحسب بل إن التحولات التي تجري داخل المجتمع الإسرائيلي وعلى الخارطة السياسية الداخلية بإسرائيل تؤكد بأن هذه السياسة الاحتلالية ليست سوى سياسة مرحلية وأنها ستتحول في قادم الأيام الى سياسة تهجير واقتلاع في اطار تطهير عرقي مبيت ضد شعبنا. وكل من يقلل من قيمة الخطر القادم ويستهين بالتطورات الدينية والأيديولوجية الفاشية التي تتسارع داخل إسرائيل هو إما متواطئ معها أو غبي لا يدرك ماذا يجري من حوله.


واذا أجرينا مقارنة بسيطة بين ما يجري على ساحتنا وما يجري على ساحة الطرف الآخر نجد أن هناك تزاحم في إسرائيل في العمل على بناء الشخصية الدينية القومية المتطرفة وأنه تم في التشكيل الائتلافي الجديد تكليف آفي معوز رئيس حزب "نوعم" وهو الحزب/الجناح الأكثر تطرفا ً في الصهيونية اليهودية ليكون مسؤولا عن برامج التعليم الخاصة ببناء الشخصية اليهودية في التعليم بالمدارس والذي سيمارس عمله بصفته نائب وزير في مكتب رئيس الوزراء نتنياهو، والذي أثار تعيينه مخاوف العلمانيين اليهود الذين يريدون تعليما ً علمانيا لأطفالهم وليس تعليما ً دينيا ً كما أثار حتى مخاوف بعض الليكوديين الأقل تطرفا ً.كما أن الحكومة الجديدة تسيطر على الكنيست وعلى عملية سن القوانين وستقوم بتغييرات في منظومة القضاء والقانون لتكريس هيمنة الدين على الدولة.
وأما على الجانب الفلسطيني فإن ما يجري هو اضعاف الروح القومية والوطنية والدينية الى حد محاولة تطويعها لمتطلبات المرحلة، من خلال العبث بالمناهج المدرسية تحت طائلة التحديث وأوثر أن لا أتوسع في هذا الأمر.


وأما على الصعيد السياسي فإن المفزع في الأمر هو أن السياسة التقليدية المعتمدة على ما يسمى بالشرعية الدولية ما زالت هي المتحكمة بعملنا السياسي للتخلص من الاحتلال وهي سياسة قد ثبت عقمها بالوجه الشرعي والذي يلهث وراءها هو كمن يلهث وراء السراب يظنه ماء.


وأما على الصعيد الداخلي فإنه تم ويتم هدم المنظومة المؤسساتية وأصبح الاحتكارات والمصالح التجارية تتغلغل في "السلطة العميقة"، في حين أن السلطة الرسمية تعمل دون مساءلة أو رقابة برلمانية. ولا أبالغ اذا قلت بأن التاريخ سيسجل علينا بأن هذه المرحلة التي نعيشها هي مرحلة احتراق البيت من الداخل والأطفال يعبثون بمحتويات المنزل لا يدركون بأن النيران سوف تلتهمهم هم وما يعبثون به.


نحن نعيش اليوم في العصر الرقمي وفي عهد وسائل التواصل العابرة لكل الحدود والتي تدخل كل البيوت بما في ذلك غرف النوم والحمام دون استئذان وهذه الوسائل تحمل على صفحاتها الغث والسمين من الأخبار والاشاعات ولا تترك شاردة ولا واردة الا حملتها وطيرتها في كل اتجاه. ولكننا في هذا العهد عطلنا أهم آلية للفرز والتحقق ومساعدة الناس على معرفة الحقيقة، وهذه الآلية هي الرقابة البرلمانية.


ويخطئ كل من يعتقد بأنه في تغييب البرلمان سيكون بوسعه التغطية على أمور لا يريد للعامة أن تعرفها، وأنه في غياب البرلمان يستطيع عمل ما يشاء دون أن يُسأل عما يعمل لأن مهمة البرلمان تحولت الى وسائل التواصل التي لا توجد جميعها في أيد أمينة ولا تعمل جميعها بمهنية صحفية وبالتالي فإن ما أنتجته هو الأجواء الخصبة لبث الاشاعات وبالتالي المساهمة في إشاعة عدم الثقة بين الحاكم والمحكوم واضعاف الروح المعنوية للناس، مع الأخذ بعين الاعتبار أن هناك بعضا ً من قصص الفساد وسوء الأداء والإثراء الفاحش غير المشروع التي لها أساس، ومع ذلك لا يوجد من يتحقق منها أو يحقق فيها بسبب غياب الشفافية والمساءلة.


وهكذا يضيع الحلم وينهار البناء.


قد يكون في هذا الكلام ما يثير الخوف، ولكنني لا أنكر بأنني خائف من مستقبل مظلم مرعب قادم ولن يتبدد خوفي إلا اذا رأيت بأم عيني صحوة تنفض الغبار وتوقظ النيام وتبدأ بالبناء، ببناء المؤسسات التي هدمت وتلم الشمل الذي تمزق وتعيد للشعب الشعور بأن شيئا ً إيجابيا سيحدث. ولعل من واجب حملة الأقلام في هذه المرحلة أن يدقوا الطبول ويقرعوا الأجراس على أمل أن يكون هناك من يسمع فيصحو وهذه أمانة ليس من السهل التفريط بها.


إن افتراض أن يأتي الخلاص من الغرب هو وهم كاذب ونحن نرى كل يوم الدليل القاطع على صحة قول عجائزنا بأنه "لا يأتي من الغرب ما يسر القلب."


الذين راهنوا على جانتس ولبيد ربما أدركوا الآن بأن البيوت التي هدمت والأراضي التي صودرت والمستوطنات التي توسعت والشيوخ والشباب والأطفال الذين استشهدوا في عهد جانتس لبيد - تجاوز أضعاف ما كان في عهد نتنياهو السابق، وأن ما تجرأ بينيت – لبيد - جانتس عمله بالقدس والأقصى لم يسبق أن تجرأ عليه نتنياهو. ونفس الكلام يمكن أن يُقال وباختصار في سياق آخر عن المراهنة على بايدن.


وللمرة المليون بعد المئة أقول بأننا بحاجة لوضع حد لهذه الفوضى الداخلية المتمثلة في غياب سيادة حكم القانون وغياب السلطة التشريعية لأن غيابهما خلق تربة خصبة للفساد ولخلق أفضل الأجواء وأخصبها ليقوم الاحتلال بتنفيذ مخططاته وتهيئة الظروف لتنفيذ ما يعده لنا من نكبة ثانية. فهل من مجيب!


[email protected]

اقتصاد

الأحد 04 ديسمبر 2022 10:58 صباحًا - بتوقيت القدس

أوبك بلاس يعقد اجتماعا افتراضيا عشية بدء سريان عقوبات جديدة ضد روسيا

فيينا-(أ ف ب) -يتوقّع أن تختار الدول المنتجة للنفط في تحالف أوبك بلاس خلال اجتماعها الأحد الحذر والإبقاء على الوضع القائم من حيث حصص الإنتاج، عشية دخول عقوبات جديدة ضد روسيا حيز التنفيذ.


ويجتمع أعضاء منظمة الدول المصدّرة للنفط "أوبك" وعددهم 13 عضوا بقيادة السعودية وحلفاؤهم العشرة بقيادة روسيا، الأحد عبر الفيديو عند الساعة 11,00 بتوقيت غرينتش ليحددوا هدفهم المقبل للإنتاج، في أجواء محمومة.


ورفضت روسيا السبت تحديد سقف لسعر نفطها بعد اتفاق الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع وأستراليا على آلية قد تحدّ من واردات موسكو لتمويل هجومها في أوكرانيا، وقد يبدأ العمل بموجبها الاثنين "أو بعد ذلك بقليل".


وفي اليوم نفسه، يدخل الحظر الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي على النفط الخام الروسي المنقول بحرا حيز التنفيذ، ما سيقضي على ثلثَي واردات الكتلة من النفط من روسيا.


والهدف من تلك الإجراءات، حرمان موسكو من وسائل تمويل حربها في أوكرانيا.


بالنسبة إلى أوبك بلاس، السؤال هو ما سيكون التأثير على المعروض الروسي من الذهب الأسود.


يقول محلّلو مصرف "دي إن بي" إن هناك "حالة كبيرة من عدم اليقين".


يبلغ سعر برميل خام الأورال حاليا نحو 65 دولارا، وهو أعلى بقليل من السقف الذي حدده الاتحاد الأوروبي بـ60 دولارا، ما يشير إلى تأثير محدود على المدى القصير.


لكنّ الكرملين حذّر من أنه لن يسلم النفط للدول التي تتبنى هذه الآلية.


وهذا الأمر يضع بعض الدول "في موقف غير مريح بتاتا، إذ يحتّم عليها الاختيار بين فقدان الوصول إلى النفط الخام الروسي الرخيص أو تعريض نفسها لعقوبات مجموعة السبع" كما أوضح كريغ إيرلام المحلّل لدى مجموعة "أواندا" المالية.


وفي مواجهة المجهول، يمكن التحالف أن يقرر "البقاء بعيدا عن دائرة الضوء ومراقبة ما إذا كانت الأسعار ترتفع" بعد هذه المروحة الجديدة من العقوبات، وفق "دي إن بي".


ويعزّز اختيار اجتماع افتراضي وليس في مقر التحالف في فيينا سيناريو الإبقاء على الوضع القائم، أي خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل في اليوم في كانون الأول/ديسمبر، كما في الأشهر السابقة، وفقا للمحلّلين. وهو توجّه أكده مصدر إيراني لوكالة فرانس برس.


ورغم ذلك، لا يستبعد كريغ إيرلام إقرار "خفض أكثر حدة" لدعم الأسعار التي تأثرت بقتامة الوضع الاقتصادي العالمي.


ووسط الوضع الاقتصادي القاتم الذي يغذيه ارتفاع التضخم والمخاوف من ضعف طلب الصين على الطاقة بسبب استراتيجيتها "صفر كوفيد" لمكافحة الجائحة، ما زالت أسعار النفطين المرجعيين في العالم قريبة من أدنى مستوى لها خلال العام، وبعيدة عن الذروة التي سجلتها في آذار/مارس.


فمنذ اجتماع التحالف في تشرين الأول/أكتوبر الذي عقد في مقر الكارتيل في فيينا، هبطت الأسعار بصورة كبيرة (6 في المئة) لتعود إلى مستويات مطلع 2022.


وأوضح إدواردو كامبانيلا المحلل في "يونيكريديت" أن لدى الكرملين "عدة خيارات للالتفاف" على هذه التدابير، وبإمكانه أن يعول على دعم السعودية التي تقف بجانبه منذ بدء النزاع، مثيرة غضب الولايات المتحدة.


وأضاف "بإمكان موسكو الرد باستخدام نفوذها داخل أوبك بلاس لدفع التحالف إلى اعتماد موقف أكثر عدائية" في تحذير للغرب الذي يثير استياء الكارتيل بفرضه قيودا على الأسعار.
وشدد المحلل على أن هذا السيناريو سيؤدي إلى "تفاقم أزمة الطاقة في العالم".

منوعات

الأحد 04 ديسمبر 2022 10:56 صباحًا - بتوقيت القدس

عرض أزياء لدار ديور الفرنسية أمام أهرام الجيزة لأول مرة في مصر

القاهرة-(أ ف ب) -قدمت "ديور" السبت مجموعتها لخريف 2023 عند أهرام الجيزة قرب القاهرة، في أول عرض لدار الأزياء الفرنسية الراقية في مصر.


وسار عارضو الأزياء بملابس المجموعة الجديدة أمام المعلم التاريخي في الموقع الأثري الشهير الذي أضيء خصيصاً للعرض.


وهذا العرض الثاني لدار أزياء أوروبية هذا العام في معلم أثري مصري.


ففي تشرين الأول/أكتوبر، قدّم مصمم الأزياء الإيطالي ستيفانو ريتشي مجموعته في معبد حتشبسوت الأثري في الأقصر جنوب مصر.


واستضاف مجمع أهرام الجيزة في السنوات الأخيرة خصوصاً حفلات موسيقية ومعارض للفن المعاصر، في ظل سعي مصر إلى إعادة استقطاب السياح إلى البلاد بعد تراجع أعداد الزائرين في السنوات التي أعقبت ثورة 25 يناير 2011.

فلسطين

الأحد 04 ديسمبر 2022 10:21 صباحًا - بتوقيت القدس

قناة عبرية: الطائرات الإسرائيلية هاجمت المكان الذي أطلق منه صاروخ أرض - جو تجاهها بغزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشفت قناة 12 العبرية، الأحد، أن الطائرات الحربية الإسرائيليةـ، هاجمت الموقع الذي أطلق منه صاروخ جو - أرض "سام7" تجاهها فجر اليوم من قطاع غزة.


وكانت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، أكدت إطلاقها صاروخ تجاه طائرات الاحتلال خلال إغاراتها على مواقع للمقاومة.


وبحسب القناة، فإن تلك الطائرات نفسها عاودت لمهاجمة الموقع الذي تم إطلاق الصاروخ منه.


وادعت أن القصف الليلة طال أهدافًا حساسة لحماس منها منشأة تحت الأرض تستخدم لتطوير محركات الصواريخ.

فلسطين

الأحد 04 ديسمبر 2022 10:07 صباحًا - بتوقيت القدس

تقديم تقرير حول وضع الأسرى للمقررة الأممية

عمان - "القدس" دوت كوم - - قدمت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في العاصمة الأردنية عمان، وخلال لقائين استمرا لأكثر من أربع ساعات مع السيدة (فرانشيسكا البابنيز) المقرر الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في  الأراضي الفلسطينية المحتلة، شرحًا مفصلًا عن الانتهاكات والممارسات التي تنتهجها حكومة الاحتلال وادارة سجونها مع الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين.


وسلم وفد الهيئة، تقريرًا مفصلًا يتضمن بيانات واحصائيات عن عدد الأسرى والمعتقلين وما يتعرضون له من تجاوزات تتعارض مع الاتفاقيات والمواثيق الدولية.


وأكدت فرانشيسكا بأنها تعمل على اعداد تقريرها السنوي لهذا العام بالقوة التي تعري وتفضح عنصرية واجرام الاحتلال الاسرائيلي.


وثمنت الهيئة جهود المقرر الخاص، متمنية أن تستطيع الدخول إلى فلسطين للوقوف على كل التفاصيل المتعلقة بالتطرف الاسرائيلي.


يشار إلى أنها حاولت مراراً ولم يسمح لها من قبل حكومة الاحتلال.

فلسطين

الأحد 04 ديسمبر 2022 9:55 صباحًا - بتوقيت القدس

كوخافي: حماس مردوعة وتختار عدم الرد على عملياتنا

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال أفيف كوخافي رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، الأحد، إن حركة "حماس"، مردوعة وتختار عدم الرد أو المبادرة بأي هجوم بعد أن خلقت قواته حالة ردع كبيرة جدًا في مواجهة الحركة التي تسيطر على قطاع غزة.


وأشار كوخافي خلال كلمة له أمام معهد غازيت للاستخبارات - كما أورد الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي باللغتين العبرية والعربية - إلى العمليات العسكرية الأخيرة بغزة (الحزام الأسود - حارس الأسوار - الفجر)، والتي قال إن طريقة تفعيل القوة العسكرية فيها خلقت هذا الواقع.


وقال إنه منذ مايو/ أيار 2021، بدون إطلاق صاروخ الليلة الماضية، فإن هذان العامين يعتبران الأكثر هدوءًا واستقرارًا على جبهة قطاع غزة.


وأضاف: "ليست صدفة ان يختبر حزب الله قدرات جيشنا بعد عمليتيْ حارس الأسوار والفجر الصادق ويسأل نفسه عن تداعياتهما للحرب المقبلة معه، وماذا سيكون مصير الضاحية الجنوبية في ضوء ما حدث في ضاحية غزة أو في حي الرمال". وفق تعبيره.


وتطرق للساحة السورية، وقال: "رؤية قاسم سليماني تم التشويش عليها بشكل كبير جدّا لكنه ليس بشكل مطلق ولدينا مزيد من العمل هناك".


وأضاف: "في 80 بالمئة من الوقت يبقى محور التهريب البري والجوي والبحري إلى سوريا مغلقًا نتيجة عملياتنا العسكرية".

عربي ودولي

الأحد 04 ديسمبر 2022 9:34 صباحًا - بتوقيت القدس

إيران تعدم أربعة رجال مُدانين لتعاونهم مع إسرائيل

طهران- (أ ف ب) -أعلنت السلطة القضائية الإيرانية الأحد إعدام أربعة رجال أدينوا بـ"التعاون" مع إسرائيل، العدو اللدود للجمهورية الإسلامية.


وأورد موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطة القضائية أن "هذا الصباح، نُفّذت الأحكام الصادرة بحق أربعة من الأعضاء الرئيسيين في مجموعة من المارقة مرتبطة بأجهزة استخبارات النظام الصهيوني".


في 22 أيار/مايو، أعلن الحرس الثوري الإيراني في بيان أنه أوقف أعضاء "شبكة تعمل تحت إدارة الاستخبارات الإسرائيلية".


وسبق أن أعلن موقع "ميزان أونلاين" الأربعاء أنه "وفقا للقرار النهائي الذي أصدرته المحكمة العليا، حُكم على المتهمين حسين أردوخان زاده وشاهين إيماني محمود آباد وميلاد أشرفي آتباتان ومنوشهر شهبندي بجندي بالإعدام لتعاونهم (...) مع النظام الصهيوني وبتهمة الاختطاف".


وبحسب بيان الحرس الثوري في أيار/مايو، فإن "هؤلاء الأشخاص ارتكبوا أعمال سرقة وتدمير لممتلكات شخصية وعامة وخطف والإجبار على اعترافات كاذبة".


أعلنت طهران مرات عدة توقيف أشخاص يعملون لصالح أجهزة استخبارات دول أجنبية لا سيما اسرائيل.


في نهاية تموز/يوليو، أوقفت إيران "عملاء" مرتبطين بالموساد، جهاز الاستخبارات الخارجية الاسرائيلي، قائلة إنهم عناصر من مجموعة كردية متمردة محظورة بتهمة التخطيط لاستهداف "مركز دفاع حساس".