عربي ودولي

الثّلاثاء 06 ديسمبر 2022 10:22 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن "لا تشجّع" أوكرانيا على تنفيذ ضربات في روسيا

واشنطن- (أ ف ب) -أكدت الولايات المتحدة الثلاثاء، أنها "لا تشجّع" أوكرانيا على تنفيذ ضربات في روسيا بعد تعرّض قواعد عسكرية روسية لهجمات يسود اعتقاد واسع النطاق أن كييف نفّذتها.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس في مؤتمر صحافي "لسنا بصدد تمكين أوكرانيا من تنفيذ ضربات خارج حدودها، نحن لا نشجّع أوكرانيا على تنفيذ ضربات خارج حدودها".


وتابع "كل ما نفعله وكل ما يفعله العالم لمساندة أوكرانيا هو لدعم استقلال أوكرانيا".


ولم ينسب برايس الضربات التي توجّه بواسطة مسيّرات، إلى أوكرانيا التي لم تعلن مسؤوليتها عنها.


 وأعلنت روسيا مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة طائرتين بأضرار في هجمات شُنّت الإثنين على ثلاث قواعد في العمق الروسي.


يعتقد خبراء أن أوكرانيا اخترقت المجال الجوي الروسي بواسطة مسيّرات من الحقبة السوفياتية وليس بواسطة تجهيزات عسكرية بمليارات الدولارات قدّمتها القوى الغربية لها لتمكينها من التصدي للغزو الروسي الذي بدأ في 24 شباط/فبراير.


وقال برايس "نزوّد أوكرانيا ما تحتاج لاستخدامه على أراضيها ذات السيادة، على التراب الأوكراني، لمواجهة المعتدين الروس".


ولم يشأ برايس التعليق على تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال" أشار إلى أن الولايات المتحدة عدّلت منظومات صواريخ هيمارس التي زودت بها أوكرانيا والتي يعتقد أنها قلبت الموازين في ساحة المعركة، بما يحول دون استهداف أراضي روسيا بها.


ويشدد الرئيس الأميركي جو بايدن على أنه لا يؤيد تزويد أوكرانيا قدرات صاروخية بعيدة المدى خوفا من تصعيد قد يقحم الولايات المتحدة في مواجهة مباشرة مع روسيا.

رياضة

الثّلاثاء 06 ديسمبر 2022 9:59 مساءً - بتوقيت القدس

لاعبو المغرب يحتفلون بالفوز على إسبانيا برفع العلم الفلسطيني

الدوحة-  (أ ف ب) -احتفل لاعبو المنتخب المغربي بفوزهم على اسبانيا 3-صفر بركلات الترجيح ، في ثمن نهائي مونديال قطر 2022 في كرة القدم، برفع العلم الفلسطيني على أرض الملعب، حسب ما أشار إليه صحافيو وكالة فرانس برس.


وفي نهاية المباراة اجتمع اللاعبون لالتقاط صورة جماعية مع العلم الفلسطيني الذي لوح به أيضاً مدافع بلد الوليد الاسباني جواد الياميق.


وبات المغرب أول منتخب عربي يحقق انجاز بلوغ ربع النهائي ورابع منتخب افريقي بعد الكاميرون (1990) والسنغال (2002) وغانا (2010).


وهذه أفضل نتيجة لمنتخب عربي في تاريخ المونديال، بعد بلوغ المغرب (1986)، السعودية (1994) والجزائر (2014) ثمن النهائي سابقاً.


ومنذ انطلاق مونديال قطر برز حضور العلم الفلسطيني في المدرجات.


وخلال مباراة فرنسا وتونس والتي انتهت بفوز "نسور قرطاج" 1-صفر، اقتحم أحد المشجعين الملعب رافعاً العلم الفلسطيني قبل أن يتم القاء القبض عليه من قبل رجال الأمن.


ويرفض الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) أي مظهر من مظاهر تحمل طابعاً سياسياً خلال مباريات كرة القدم التي يشرف على تنظيمها.


فلسطين

الثّلاثاء 06 ديسمبر 2022 9:48 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تهدم خياماً وتقتلع 50 شجرة زيتون جنوب الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم- هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، خياماً تستخدم كغرف صفية بمسافر يطا، واقتلعت 50 شجرة زيتون في قرية بيرين، جنوب الخليل.


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال هدمت الخيام التي أقيمت على أنقاض مدرسة اصفي الأساسية المختلطة في خربة إصفي الفوقا، والتي هدمها الاحتلال في الثالث والعشرين من الشهر تشرين ثاني الماضي.


وأضافت، إن قوات الاحتلال اقتلعت 50 شجرة زيتون وجرفت أربعة دونمات تعود ملكيتها للمواطن خلدون أبو صباح، مستنكرا هذه الممارسات الرامية لتهجير المواطنين من أراضيهم.

فلسطين

الثّلاثاء 06 ديسمبر 2022 9:33 مساءً - بتوقيت القدس

اختتام مهرجان "القدس للفنون الشعبية" بدعم من "بيت مال" القدس


القدس – اختتم مركز يبوس الثقافي مهرجان "القدس للفنون الشعبية" 2022 بدعم من وكالة "بيت مال" القدس الشريف في المغرب.


وقالت رانيا الياس مديرة المركز ان المهرجان الذي استمر على مدار أسبوعين اشتمل على فعاليات فنية وتراثية منوعة من امسيات موسيقية ودبكة وورشات ومعرض فني مشيرة الى ان المهرجان ينظم في يوم التراث الفلسطيني الذي يصادف في 7 تشرين اول من كل عام بهدف الحفاظ على الهوية الثقافية الفلسطينية وحمايتها من السلب والتشويه مضيفة انها محاولة لتثبيت وجودنا الفلسطيني في مدينة القدس.


وأشارت الى ان المهرجان جزء من مشاريع أخرى تقوم بدعمها وكالة بيت مال القدس الشريف في المغرب.


ووجهت الشكر للوكالة، لدعمها المتواصل للمؤسسات المقدسية الفاعلة في المجالات الثقافية وغيرها، والتي تساهم في احياء القدس والمحافظة على هويتها الثقافية معربة عن املها بان تستمر الوكالة في دعمها للأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية.


وكرمت مديرة مركز يبوس وكالة بيت مال القدس تقديرا لجهود الوكالة في دعم الأنشطة الثقافية في القدس علما ان الوكالة كانت الداعم الأول للمركز بمبلغ مليون دولار أمريكي في الفترة ما بين عام 2009 و 2011.


يذكر ان المهرجان اشتمل على فعاليات فنية تراثية،  بين العروض الموسيقية للاوركسترا العربية الكندية من كندا،  والدبكة الشعبية لفرقة بلدي من بيت جالا  بعرضها التراثي الفلكلوري الجديد "تليد"،   ومعرض "رقش"  للفنانة شذى صافي ، وورشة صناعة اثواب من صلصال.

فلسطين

الثّلاثاء 06 ديسمبر 2022 9:25 مساءً - بتوقيت القدس

الخليل: إصابات بالاختناق في مواجهات وإغلاق طرق وهجوم مستوطنين

الخليل- "القدس" دوت كوم- أصيب مواطنون، مساء اليوم الثلاثاء، بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيت أمر، شمال الخليل، كما أغلقت القوات عدداً من الطرق والمفترقات التي تربط مدينة الخليل بالشارع المؤدي إلى شرق الخليل.


وهاجم عشرات المستوطنين الذين تجمعوا على "الشارع الالتفافي" بالقرب من قرية خلة المية جنوب الخليل، مركبات المواطنين بالحجارة وألحقوا أضراراً مادية بعدد منها.


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة شعب السير المحاذية لمستوطنة "كرمي تسور" الجاثمة على أراضي المواطنين جنوب بلدة بيت أمر ، وداهمت عدداً من المنازل، ما أدى لاندلاع مواجهات أطلق خلالها الجنود الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع، الأمر الذي تسبب بإصابة عشرات المواطنين بحالات اختناق، وتم علاجهم ميدانياً.


وفي السياق، أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الثلاثاء، عدداً من الطرق والمفترقات التي تربط مدينة الخليل بالشارع المؤدي إلى شرق الخليل،منها؛ مفترق بيت عينون، وراس الجورة، وقلقس، وسدة الفحص، فيما داهمت قوات الاحتلال منطقة "واد السمن"، وعززت من انتشارها بالقرب من مخيم الفوار، ومنطقة زيف القريبة من بلدة يطا.



فلسطين

الثّلاثاء 06 ديسمبر 2022 9:04 مساءً - بتوقيت القدس

"عرين الأسود" تعلن رفع حالة الإستنفار والجهوزية الكاملة بين كافة المقاتلين

نابلس- "القدس" دوت كوم- أعلنت مجموعة عرين الأسود، رفع حالة الإستنفار والجهوزية الكاملة بين كافة المقاتلين في نابلس، ورام الله، والخليل، وجنين.


وقررت المجموعة في بيان صادر عنها، مساء اليوم الثلاثاء، إلغاء الفعاليات التي كانت مقررة من قبل  لتأبين شهداء العرين وشهداء المقاومة يوم الجمعة، وذلك لغايات أمنية، مرحبة بأي مهرجان تأبيني يقيمه أي فصيل.


ووجهت المجموعة، رسالة إلى المقاومة في جنين ومخيمها، ليكونوا على يقظة، موضحة أن العدو الإسرائيلي لم يدخل قبل أيام إلى جنين ومخيمها إلا ليجهز للمقاومة أمر جلل وأمر صعب.


وحيت المجموعة،مجموعة أسود العرين في رام الله والخليل،مناشدة أبناء الشعب الفلسطيني عدم تداول أي رواية للاحتلال تخص المقاومين.


فلسطين

الثّلاثاء 06 ديسمبر 2022 8:37 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس عباس يهنئ ملك المغرب بتأهل منتخب بلاده لربع نهائي مونديال قطر

رام الله- "القدس" دوت كوم- هاتف الرئيس محمود عباس، مساء  الثلاثاء، العاهل المغربي الملك محمد السادس، مهنئاً إياه بفوز منتخب بلاده لكرة القدم على منتخب إسبانيا، وتأهله إلى الدور ربع النهائي في مونديال قطر 2022.


وقال الرئيس،  إن هذه أول مرة يصل فيها منتخب عربي إلى هذا المستوى في كأس العالم، معتبرا أن هذا الفوز هو فوز لفلسطين وللعرب جميعا.


وتمنى استمرار مسيرة التقدم والنجاحات للمنتخب المغربي في المراحل المقبلة.


من جانبه، شكر ملك المغرب سيادة الرئيس على هذا الاتصال وهذه التهنئة.

فلسطين

الثّلاثاء 06 ديسمبر 2022 8:26 مساءً - بتوقيت القدس

"الدفاع المدني" يوضح أهم إجراءات السلامة التي وضعها نظام "الفلل السياحية"

رام الله- خاص بـ"القدس" دوت كوم- مع إعلان وزارة السياحة والآثار، قبل عشرة أيام عن بدء العمل بنظام الفلل السياحية، إثر النظام الأخير الذي أقره مجلس الوزراء بالخصوص، فقد أوضح الدفاع المدني لـ"ب" أهم إجراءات وشروط السلامة العامة الواجب توفرها في تلك الفلل وحددها النظام الجديد.


وكان مجلس الوزراء أقر نظام ترخيص الفلل السياحية رقم (25) لسنة 2021، في الضفة الغربية وقطاع غزة، ونشر في الجريدة الرسمية "الوقائع" بتاريخ 25-9-2022، ويهدف إلى تنظيم تشغيل الفلل السياحية وتعزيز الرقابة عليها وعلى الأنشطة التي تمارسها، إضافة إلى دعم وتطوير الصناعات السياحية وضمان حماية المستهلك، ويحظر القانون تشغيل الفلل السياحية دون الحصول على الرخص وفقا لاحكام النظام.


وقال مدير الإدارة العامة للوقاية والسلامة في الدفاع المدني المقدم المهندس أيمن بروق لـ"القدس" دوت كوم: "إن النظام الجديد مهم لتلك الفلل، حيث لم يكن هنالك نظام أو قانون ينظم عملها، وترخيصها، والنظام الجديد عرف المتطلبات اللازمة لترخيص تلك الفلل".


ووفق بروق، فإن هنالك دور للدفاع المدني في ذلك النظام، وهو بوضع إجراءات الوقاية والسلامة، بعدما تم تقديمها لمجلس الوزراء عبر وزير الداخلية.


وأشار إلى أن القانون الآن في حالة التنفيذ، ويتطلب على كل من يريد ترخيص فيلا جديدة أن يتبع الإجراءات الرسمية اللازمة، والحصول على ترخيص مبدئي من وزارة السياحة والآثار، ومن ضمن المتطلبات "الحصول على موافقة على إجراءات السلامة العامة من قبل الدفاع المدني"، مؤكدًا أن مجلس الوزراء من خلال النظام الجديد حدد مدة ستة شهور للفلل القائمة لتصويب أوضاعها.


وأكد بروق أن إجراءات السلامة العامة الجديدة من شأنها أن تساهم بشكل كبير بالحد من الحوادث في الفلل السياحية، والتي أخطرها وجود المسابح في الفلل وكانت السبب الرئيس للحوادث.


ومن بين تلك الإجراءات والأدوات اللازمة وفق بروق، هو ضرورة تركيب أجهزة استشعار في محيط المسبح، بحيث تفعل تلقائيًا وبشكل فوري إن اجتازها أي أحد والأهل نيام، علاوة على ضرورة وجود سياج حول المسبح بمواصفات معينة وأسوار بمحيط الفيلا، وكذلك وجود تغطية يدوية أو ميكانيكية حال عدم استخدام المسبح.


ويتابع برقووق، "ومن المهم وجود إضاءة كافة في الفيلا ومنطقة المسبح تحديدًا، ووجود عبوات إطفاء ووجود وسائل إنقاذ للأطفال كستر الإنقاذ وعصا الإنقاذ وإطارات إنقاذ.


وقال بروق: "إن متطلبات إجراءات السلامة العامة التي تم وضعها لنظام ترخيص الفيلل، أخذت بعين الاعتبار ضرورة الحد من الحواث بالفلل السياحية، حيث أن الدفاع المدني تمنح موافقة بعد الأخذ بإجراءات السلامة والوقاية، لكن وزارة السياحة والآثار هي جهة الاختصاص الرئيسية لمنح الترخيص".


وأثارت قضية الفيلل السياحية جدلاً خلال السنوات الماضية، خاصة مع وقوع حوادث في مرافق المسابح الخاصة بتلك الفلل، أدت لوجود ضحايا.

عربي ودولي

الثّلاثاء 06 ديسمبر 2022 8:18 مساءً - بتوقيت القدس

انتخابات جورجيا: اختبار جديد لولاية بايدن

واشنطن- (أ ف ب) -يتنافس رجل دين ونجم كرة قدم سابق في انتخابات ولاية جورجيا التي تُجرى الثلاثاء لاختيار عضو لمجلس الشيوخ الأميركي في اقتراع حاسم بالنسبة لما تبقى من ولاية جو بايدن.


ينافس السناتور الديموقراطي رافاييل وارنوك مرشح دونالد ترامب الرياضي هيرشل ووكر في الفصل الأخير من الانتخابات التشريعية لمنتصف الولاية الرئاسية والدورة الثانية من انتخابات جورجيا.


وقال الرئيس جو بايدن الثلاثاء "أعيُن الأمة عليكم"، داعياً الناخبين في جورجيا إلى التوجه بأعداد كبيرة إلى صناديق الاقتراع التي فُتحت عند الساعة السابعة بالتوقيت المحلي (12,00 بتوقيت غرينتش).


لا يتوقف على هذا المقعد توازن القوى في الكونغرس الأميركي بعد أن حافظ الديموقراطيون على سيطرتهم على مجلس الشيوخ في نهاية انتخابات منتصف الولاية، فيما سيطر الجمهوريون على مجلس النواب.


لكن انتخابات الولاية الجنوبية التي تضم عددًا كبيرًا من السكان الأميركيين من أصل إفريقي، تعتبر مع ذلك حاسمة بالنسبة لما تبقى من ولاية جو بايدن.


- 400 مليون دولار -

يرى الجمهوريون أن هذا المقعد في مجلس الشيوخ يمكن أن يوفر لهم فرصة لزيادة قوتهم وقدرتهم على عرقلة سياسات الرئيس الديموقراطي. فمع بقاء 700 يوم قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة، تأمل المعارضة أيضًا في تحطيم زخم جو بايدن الذي كان أداؤه أفضل بكثير مما كان متوقعًا في الانتخابات التشريعية في تشرين الثاني/نوفمبر.


على الجانب الديموقراطي، سيؤدي الفوز بهذا المقعد إلى تعزيز الأغلبية الضئيلة جدًا للحزب في مجلس الشيوخ، ما يسمح له بممارسة تأثير أكبر في اللجان البرلمانية الأساسية. كما سيحد بشكل كبير من تأثير سناتور ديموقراطي معتدل عمل على إحباط العديد من المشاريع الكبرى لإدارة بايدن.


سعيًا إلى الفوز، استعان الديموقراطيون بشخصيات الحزب الوازنة مثل الرئيس السابق باراك أوباما الذي يمكن القول إنه أحد أكثر الشخصيات شعبية في الحزب، والذي شارك في الحملة في أتلانتا الأسبوع الماضي.


ودلالة على أهمية هذه الانتخابات، تم ضخ ما يقرب من 400 مليون دولار فيها، ما يجعلها الأغلى في انتخابات نصف الولاية. لكن من الصعب التنبؤ بنتيجتها.


- شخصيات غير نمطية -
جورجيا المحسوبة تاريخيًا للجمهوريين، فاجأت أميركا بتفضيلها جو بايدن على دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية لعام 2020 قبل أن تنتخب اثنين من الديمقراطيين إلى مجلس الشيوخ بعد ذلك بشهرين.


هذه الولاية المتاخمة لفلوريدا تجد نفسها من جديد في قلب مواجهة محتدمة مع مرشحين غير نمطيَين.


مع سلسلة من السجلات الرياضية، دخل الجمهوري هيرشل ووكر، الذي يُعتبر من كبار اللاعبين في تاريخ كرة القدم الجامعية، السياسة في وقت متأخر من حياته. ويسعى الرجل البالغ من العمر 60 عامًا لانتزاع المقعد من رافاييل وارنوك الذي كان قبل أن يصير عضوًا في مجلس الشيوخ عن جورجيا في عام 2021 قسًا في الكنيسة التي خدم فيها مارتن لوثر كينغ في أتلانتا.


ولكن، حملة المرشح الأميركي الأسود المؤيد لترامب شابها العديد من الفضائح. فقد اتُهم هيرشل ووكر، المعروف بمواقفه المناهضة للإجهاض، من بين أمور أخرى، بتمويل عمليات إجهاض عدد من عشيقاته السابقات.


وصوت نحو 1,9 مليون شخص من أصل سبعة ملايين ناخب مسجل في وقت مبكر.

منوعات

الثّلاثاء 06 ديسمبر 2022 8:14 مساءً - بتوقيت القدس

"أفاتار 2" ينطلق في لندن قبل بدء عروضه العالمية

لندن- (أ ف ب) -تتجه أنظار عشاق السينما والمعنيين بالفن السابع مساء الثلاثاء إلى لندن حيث تنطلق عروض فيلم "أفاتار 2" المرتقب الذي يؤمل في أن يحقق إيرادات بمليارات الدولارات ويعيد الحياة إلى الصالات فينسيها مرحلة الجائحة.


ويعوّل قطاع السينما على "افاتار: ذي واي أوف ووتر" الذي أخرجه جيمس كامرون، وهو تتمة فيلمه السابق "أفاتار"، لتأكيد استمرار الشاشات الكبرى على قيد الحياة، بعد تراجعها أمام منصات البث التدفقي.


ولا يقتصر الطموح على ذلك، بل يشمل أيضاً المراهنة على أن هذه التتمة التي تبدأ عروضها في الولايات المتحدة في 16 كانون الأول/ديسمبر الحالي وفي أنحاء أخرى من العالم، ستتمكن من تجاوز الجزء الأول الذي يُعتبر الفيلم الأكثر تحقيقاً للإيرادات على مستوى العالم، وأن تفتح الطريق أمام ولادة سلسلة أفلام تحصد نجاحاً كبيراً على غرار ذلك الذي عرفته ظاهرة "ستار وورز" أو "حرب النجوم".


وبعد 13 عاماً من ""أفاتار" الأول الذي ناهزت مداخيله العالمية ثلاثة مليارات دولار، تدور أحداث الجزء الجديد على النجم باندورا الواقع على مسافة بعيدة جداً من الأرض ، ضمن قصة خيال علمي ذات طابع بيئي.


وصوّر الفيلم، كسلفه، لكي يُعرض بتقنية الأبعاد الثلاثة، ويتضمن كمّية كبيرة من الصور الرقمية، ويمتد ثلاث ساعات و 12 دقيقة.


وأحيطت القصة بكتمان شديد، لكنّ المعلومات تشير إلى أن قبيلة جديدة تظهر في الفيلم، تتألف من كائنات فضائية محلية تعيش في بيئة بحرية، وأن الفيلم يضمّ الناجين من الجزء الأول، وهم جيك سالي (سام وروثينغتون) ونيتيري (زوي سالدانا)وأبنائهما. وتنضم كايت وينسلت إلى فريق التمثيل بعد ربع قرن على فيلم "تايتانيك" الذي أكسبها شهرة كبيرة.


ويشكّل الفيلم تحدياً كبيراً لجيمس كامرون الذي يُعتبر ملك شباك التذاكر العالمي بلا منازع، إذ حقق الرقم القياسي تلو الآخر، بدءاً بفيلم "تايتانيك"، ثم مع الجزء الأول من "أفاتار" الذي لا يزال إلى اليوم الأعلى مدخولاً في العالم. كذلك يمثّل الفيلم محطة بالغة الأهمية لشركة "ديزني"، إذ أن مشاهد الجزء الثالث صُوّرت، وثمة توجه لجزء جديد من "أفاتار" كل عامين، على الأقل حتى الخامس سنة 2028.

عربي ودولي

الثّلاثاء 06 ديسمبر 2022 8:07 مساءً - بتوقيت القدس

قضاء إيران يحكم بإعدام خمسة أشخاص أدينوا بقتل عنصر في الباسيج

باريس- (أ ف ب) -قضت السلطات الإيرانية بإعدام خمسة أشخاص بعدما أدينوا بالتورط في مقتل عنصر من الباسيج خلال الاحتجاجات التي تجتاح البلاد، وفق ما أعلنت السلطة القضائية الثلاثاء.


وقال المتحدث باسم السلطة القضائية مسعود ستايشي في مؤتمر صحافي إنّ أحكاماً بالسجن لفترات طويلة صدرت بحق 11 شخصاً آخرين، بينهم ثلاثة قاصرين، على خلفية مقتل روح الله عجميان، مضيفاً أنّ الأحكام قابلة للاستئناف.


وأضاف ستايشي أنّ عجميان (27 عاما) جُرد من ملابسه وقُتل على يد مجموعة من المشيّعين الذين كانوا يحيون أربعينية المتظاهرة حديث النجفي التي قُتلت خلال الاحتجاجات التي تشهدها إيران منذ وفاة مهسا أميني عن 22 عاماً خلال احتجازها بسبب انتهاك قواعد اللباس الصارمة.


ويأتي ذلك فيما تكافح إيران لقمع الاحتجاجات وأعمال العنف في الشوارع.


وفي خطوة مفاجئة، نُقل عن المدعي العام الإيراني محمد جعفر منتظري الأحد قوله إنّه تم تعليق عمل وحدات شرطة الأخلاق.


ولكن تصريحه لم يتبعه إعلان رسمي بهذا الشأن، كما أثار شكوكاً واسعة النطاق بشأن مدى صحّته.


توفّي عجميان في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر في كرج الواقعة في غرب طهران، بعدما تعرّض للضرب بـ"السكاكين والحجارة والقبضات والركلات" كما جرى سحبه في الشارع، وفقاً للمتحدث باسم السلطة القضائية.


وكان عجميان ينتمي إلى الباسيج، وهي قوة تضمّ متطوّعين مدعومة من الدولة ومرتبطة بالحرس الثوري الإسلامي.


أُدين الأشخاص الخمسة المحكوم عليهم بالإعدام بتهمة "الفساد في الأرض"، وهي واحدة من أخطر الجرائم بموجب قانون الشريعة الإسلامية في إيران.


أما الأشخاص الـ11 الآخرون، ومن بينهم امرأة، فقد أدينوا لـ"دورهم في أعمال الشغب" وحُكم عليهم بالسجن لفترات طويلة، حسبما أضاف ستايشي.


وترفع الأحكام الأخيرة الصادرة عن المحكمة عدد المحكوم عليهم بالإعدام في إيران بسبب أعمال العنف التي اندلعت بعد وفاة أميني إلى 11 شخصاً.


وندّدت منظمة حقوق الإنسان في إيران التي تتخذ من النروج مقرّاً بهذه الأحكام. وقال مدير المنظمة محمود أميري مقدم لوكالة فرانس برس "حُكم على هؤلاء الأشخاص بعد إجراءات غير عادلة ومن دون اتباع الإجراءات القانونية الواجبة"، مضيفاً أنّ "الهدف هو نشر الخوف وجعل الناس يتوقّفون عن الاحتجاج".


ورغم حملة القمع التي قتلت المئات، إلّا أنّ الصور المنشورة على الإنترنت أظهرت محالاً تجارية مقفلة في مدن في مختلف أنحاء البلاد الثلاثاء، في اليوم الثاني من الإضراب الذي سيتوافق الأربعاء مع يوم الطالب.


وفي مقطع فيديو نشرته منظمة حقوق الإنسان في إيران، سُمع عشرات الطلاب في جامعة العلامة الطبطبائي في طهران يهتفون "حرية، حرية، حرية".


ووفق الحصيلة الأخيرة التي نشرتها المنظمة في 29 تشرين الثاني/نوفمبر، فقد "قُتل 448 شخصاً على الأقل على يد قوات الأمن خلال الاحتجاجات المتواصلة على مستوى البلاد".


من جهتها، أفادت إيران التي تتهم الولايات المتحدة وحليفَيها بريطانيا وإسرائيل بالتحريض على الاضطرابات، عن مقتل أكثر من 200 شخص منذ بدء الاحتجاجات. وكان جنرالاً قد قدّر الرقم بأكثر من 300 شخص الأسبوع الماضي.


أشارت منظمة العفو الدولية إلى أنّ إيران تعدم سنوياً أشخاصاً أكثر من أي دولة أخرى غير الصين.


وأوضحت المنظمة في 16 تشرين الثاني/نوفمبر، بناءً على تقارير رسمية، أنّ 21 شخصاً على الأقل اتُهموا بجرائم يمكن أن تكون عقوبتها الشنق، وذلك في ما أسمته "محاكمات صورية".


كذلك، أدّت حملة القمع إلى اعتقال آلاف الأشخاص، بما في ذلك 40 أجنبياً وممثلين بارزين وصحافيين ومحامين.


ومن بين هؤلاء 12 عضواً مفترضاً في جماعة مرتبطة بأوروبا لم يُذكر اسمها، اتُهموا بالتخطيط لأعمال تخريبية.


وفي بيان نقلته وكالة تسنيم للأنباء، قال الحرس الثوري في محافظة مركازي الواقعة جنوب غربي طهران، إنه اعتقل "شبكة تضمّ 12 عضواً على صلة بالخارج".


وقال البيان إنهم كانوا "يخضعون لإشراف عملاء مناهضين للثورة يعيشون في ألمانيا وهولندا" وقاموا بـ"أنشطة ضدّ الأمن القومي".


وأضاف أنّهم "حاولوا شراء أسلحة وكانوا يعتزمون القيام بأعمال تخريبية" لكن تم أسرهم قبل أن يتمكّنوا من القيام بذلك.


وعن الاحتجاجات التي عمّت أرجاء البلاد، قال بيان الحرس الثوري إنّ "مخطط الشغب قد فشل".


ولكنه حذّر من أنّ أعمال التخريب قد تتواصل، دعياً إلى "يقظة الناس المخلصين... خصوصاً أصحاب المحال التجارية والطلاب والعمال" لإحباطهم.


وأفادت صحيفة "شرق" بأنّ النائب الإيراني حسين جلالي دعا السلطات إلى إرسال رسائل نصية إلى النساء اللواتي يرفضن ارتداء الحجاب، لتهديدهن بإغلاق حساباتهن المصرفية.


من ناحية أخرى، أفادت الشرطة في بريطانيا بأنّ حريقاً اندلع خلال الليل قرب مقر منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة في لندن. ولا يوجد دليل حتى الآن على أنه كان هجوماً متعمّداً.

رياضة

الثّلاثاء 06 ديسمبر 2022 7:59 مساءً - بتوقيت القدس

مونديال 2022: بونو يقود المغرب الى ربع النهائي للمرة الاولى في تاريخه

الدوحة- (أ ف ب) - قاد حارس مرمى اشبيلية ياسين بونو منتخب بلاده المغرب إلى الدور ربع النهائي لنهائيات كأس العالم في كرة القدم للمرة الأولى في تاريخه، بتألقه في ركلات الترجيح وتصديه لاثنتين حسمتا القمة مع الجارة إسبانيا في صالحه 3-صفر بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي الثلاثاء على ملعب المدينة التعليمية في مونديال قطر.


وهذه أفضل نتيجة لمنتخب عربي في تاريخ المونديال، بعد بلوغ المغرب (1986)، السعودية (1994) والجزائر (2014) ثمن النهائي سابقاً.


والمغرب ثالث منتخب إفريقي يحقق انجاز بلوغ ربع النهائي، بعد الكاميرون (1990)، السنغال (2002) وغانا (2010).


وتصدى بونو للركلتين الثانية والثالثة لكارلوس سولير وسيرجيو بوسكيتس، بعدما سدّد بابلو سارابيا الأولى في القائم الأيسر، فيما سجل للمغرب عبد الحميد صابيري وحكيم زياش وأشرف حكيمي، فيما أهدر بدر بانون الركلة الثالثة.


وضرب المغرب موعدا في ربع النهائي السبت المقبل على ملعب الثمامة مع البرتغال او سويسرا اللتين تلتقيان لاحقا على تساد لوسيل.


وتابع المنتخب المغربي نتائجه الرائعة في النسخة الحالية وحافظ على سجله خاليا من الخسارة كما ان شباكه اهتزت مرة واحدة عندما تغلب على كندا 2-1 في الجولة الثالثة الاخيرة التي ضمنت له التأهل إلى ثمن النهائي للمرة الثانية بعد الأولى منذ عام 1986.


وفرض المغرب التعادل على كرواتيا الوصيفة صفر-صفر في الجولة الاولى، ثم تغلب على بلجيكا ثالثة النسخة الاخيرة 2-صفر في الثانية، وعلى كندا، قبل أن يضيف إسبانيا بطلة العالم عام 2010 إلى قائمة ضحاياه.


وكانت إسبانيا ضمن مجموعة المغرب في النسخة الاخيرة في روسيا عندما خطفت التعادل من اسود الاطلس في الثواني الاخيرة، وقتها كان رجال المدرب الفرنسي هيرفيه رونار خارج المنافسة.


وفي حال تأهلت البرتغال، فإن المغرب يملك فرصة الثأر لخسارته أمام رفاق كريستيانو رونالدو صفر-1 في الجولة الثانية التي ألقت بهم خارج النهائيات.


واستحق المنتخب المغربي الفوز لأنه وقف ندا أمام رجال لويس إنريكي ولم يسمح لهم بتهديد مرماه إلا في ما ندر من الفرص، بل أن الفرص الحقيقية للتسجيل كانت من نصيب المغاربة، باستثناء كرة بابلو سارابيا في الوقت القاتل في القائم، وكان بإمكانهم حسم النتيجة في الوقت الاصلي وكذلك الاضافي، قبل أن تبتسم لهم ركلات الترجيح.

اقتصاد

الثّلاثاء 06 ديسمبر 2022 7:23 مساءً - بتوقيت القدس

البنك الدولي: ديون الدول النامية زادت أكثر من الضعف خلال 10 سنوات

واشنطن-(أ ف ب) -أعلن البنك الدولي الثلاثاء أن ديون الدول النامية زادت بأكثر من الضعف خلال العقد الماضي لتصل إلى 9 آلاف مليار دولار في 2021، مؤكدا أن مخاطر وقوعها في أزمة قد ازدادت.


وجاء في تقريره السنوي حول الديون، أن حوالى 60 % من أفقر البلدان توشك على مواجهة أزمة ديون أو أنها تواجهها فعلا، لا سيما في ظل انخفاض قيمة عملتها في مقابل الدولار في سوق الصرف لأن الدين غالبا ما يكون مقوما بالدولار لكن أيضا بسبب ارتفاع معدلات الفائدة منذ مطلع العام.


قال رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس في بيان أن "أزمة الديون التي تواجهها البلدان النامية قد اشتدت (...) يواجه الكثير من هذه البلدان مخاطر مالية وعدم استقرار سياسي مع وقوع ملايين الأشخاص في براثن الفقر" إذا لم تتخذ خطوات لمساعدتهم.


وأضاف "الصورة قاتمة بالنسبة للدول النامية... تأمين الكهرباء والأسمدة والأغذية والأموال سيكون محدودا لفترة طويلة".


ومن الصعوبات الإضافية التي تواجهها أكثر البلدان فقرا، أنها تنفق الآن أكثر من 10 % من دخلها السنوي من الصادرات لسداد ديونها، وهو أعلى مستوى منذ بداية الألفية الثالثة.


وينبغي لها أيضا تسديد مبالغ كبيرة. ففي العام 2022، على البلدان التي يمكنها الاقتراض من المؤسسة الدولية للتنمية التابعة للبنك الدولي أن تسدد أكثر من 62 مليار دولار، وهي زيادة كبيرة على سنة. وسيخصص ثلثا هذا المبلغ للصين.


فقد تغيرت تركيبة دائني البلدان النامية بشكل كبير كما ذكر البنك الدولي.


فكانت الديون حتى فترة قصيرة وبشكل كبير بأيدي الدول الأعضاء في نادي باريس (حوالى عشرين دولة منها مجموعة السبع وروسيا) فيما باتت الآن بشكل أساسي بأيدي القطاع الخاص (61%).


وشهدت الكثير من الدول غير الأعضاء في نادي باريس وعلى رأسها الصين والهند والكثير من دول الخليج، زيادة في حصتها بحيث تمثل الصين وحدها في بعض الأحيان نصف القروض من دولة أخرى.


يؤدي تعدد الجهات إلى زيادة تكاليف الاقتراض للبلدان المعنية ويزيد من صعوبات إعادة هيكلة ديونها قبل أن تخرج عن السيطرة، كما كان الحال مؤخرا في سريلانكا مع عواقب وخيمة في كثير من الأحيان على الدول المعنية.


وثمة مشكلة أخرى تتمثل بالمعلومات المتعلقة بالديون لا سيما بين الدول والتي غالبا ما تكون غير كاملة.


وقال كبير الاقتصاديين في البنك الدولي اندرميت غيل "غياب الشفافية هو أحد أسباب وقوع الدول في أزمة".


وأضاف "تسمح الشفافية بفاعلية أكبر لإعادة جدولة الدين لتستعيد الدول سريعا استقرارها المالي والنمو".

عربي ودولي

الثّلاثاء 06 ديسمبر 2022 7:18 مساءً - بتوقيت القدس

القوات الحكومية الصومالية تسيطر على معقل استراتيجي لحركة "الشباب"

مقديشو- (أ ف ب) -استعادت القوات الصومالية الحكومية بالتحالف مع جماعات مسلحة محلية، بلدة عدن يابال الاستراتيجية الواقعة في وسط البلاد، والتي سيطرت عليها حركة "الشباب" الإسلامية المتطرّفة منذ العام 2016، حسبما أعلن الرئيس حسن شيخ محمود الثلاثاء.


واستعاد الجيش الصومالي وجماعات عشائرية مسلحة معروفة باسم "ماكاويسلي" في الأشهر الأخيرة مناطق واسعة في ولايتين في وسط البلاد، هما غالمودوغ وهيرشابيل، في إطار الهجوم الذي يُشنّ بدعم من قوة الاتحاد الإفريقي في الصومال (أتميس) والغارات الجوية الأميركية.


ودخلت هذه القوات مدينة عدن يابال الواقعة في ولاية هيرشابيل على بعد حوالى 220 كيلومتراً من العاصمة مقديشو، بعدما انسحبت منها حركة "الشباب".


وقال حسن شيخ محمود في خطاب متلفز "باتت القوات الحكومية الصومالية في عدن يابال هذا الصباح... هم (الشباب) لم يقاتلوا حتى، غادروا المكان".


وأضاف "أزالوا المضخّات الإلكترونية من آبار المدينة وأجبروا السكان على الفرار معهم ليكونوا دروعاً بشرية".


وأشارت مصادر عسكرية إلى أنّ مسلّحي حركة "الشباب" غادروا المواقع مساء الإثنين.


وقال الكولونيل محمد علي وهو أحد قادة العملية العسكرية، إنّ "المليشيات الإرهابية فرّت... بعدما علمت أنّ الجيش الوطني الصومالي يقترب، استعدنا المدينة من دون أي مقاومة. الجيش يسيطر على الوضع".


وأشارت قوة الاتحاد الإفريقي في الصومال في بيان إلى أنّ معقل الشباب هذا كان بمثابة "ساحة تدريب"، مرحّبة باستعادة المدينة بدعمٍ من مروحيات تابعة لها.


كذلك، كانت عدن يابال مركزاً لوجستياً للجماعة المرتبطة بالقاعدة، والتي تقاتل الحكومة الفدرالية المدعومة دولياً منذ 15 عاماً.


وطُردت "الشباب" من المدن الرئيسية بين العامين 2011 و2012، إلّا أنها تبقى منتشرة في مناطق ريفية واسعة. وتواصل المجموعة شنّ حملة هجمات دموية في العاصمة مقديشو.


وأشاد حسن شيخ محمود، الذي أعلن "حرباً كاملة" على "الشباب" بعد انتخابه في أيار/مايو الماضي، بتقدّم القوات الحكومية.


وقال "في ولايتَي هيرشابيل وغالمودوغ، وصلت جهود التحرير إلى المرحلة النهائية، هناك جيوب متبقية، ولكن بشكل عام هاتان الولايتان تقتربان من التحرير الكامل".


في نيسان/أبريل 2016، استعادت قوة الاتحاد الإفريقي (التي كانت تعرف آنذاك بأميسون) عدن يابال من حركة "الشباب"، قبل أن تستعيدها الحركة بعد انسحاب القوات الإثيوبية المشارِكة في "أميسون" في تشرين الأول/أكتوبر 2016.

عربي ودولي

الثّلاثاء 06 ديسمبر 2022 7:14 مساءً - بتوقيت القدس

إعادة المعارضة البيلاروسية كوليسنيكوفا إلى السجن بعد خضوعها لعلاج في المستشفى

موسكو- (أ ف ب) -أعيدت المعارضة البيلاروسية ماريا كوليسنيكوفا إلى السجن بعد نقلها إلى وحدة العناية المركزة في المستشفى الأسبوع الماضي وهي موضع مراقبة من جانب الأطباء، على ما قال مؤيدوها.


وكانت السلطات أوقفت كوليسينكوفا وحكمت عليها بالسجن 11 عاما العام الماضي في أعقاب تظاهرات شعبية عارمة احتجاجا على نظام الرئيس ألكسندر لوكاشنكو.


وجاء في بيان نشره المكتب الإعلامي للمعارض فيكتور باباريكو الإثنين أن "ماريا نقلت من مستشفى غوميل للطوارئ إلى سجنها في نهاية الأسبوع الماضي".


وتصاعدت المخاوف عقب تقارير أفادت أن كوليسنيكوفا، إحدى قادة التظاهرات غير المسبوقة، نقلت إلى المرفق الطبي للعلاج.


وقال البيان إن كوليسنيكوفا ستخضع لمراقبة الأطباء لعشرة أيام على الأقل.


وأضاف البيان أن والد كوليسنيكوفا "تمكن من رؤية ابنته وأكد بأنها على قيد الحياة" خلال زيارة استمرت عشر دقائق.


وقال المكتب الإعلامي لباباريكوف إن كوليسنيكوفا "خسرت بعض الوزن ولا تزال تعاني بعض الوهن"، مضيفا أنها تلقت العلاج من قرحة.


والخميس الماضي قال أنصارها إنها "تتحسن".


كانت كوليسنيكوفا (40 عاما) واحدة من ثلاث نساء قدن حركة الاحتجاج العام 2020 في بيلاروس، إلى جانب سفيتلانا تيخانوفسكايا المرشحة الرئاسية بدلاً من زوجها المسجون وفيرونيكا تسيبكالو.


فرت الأخيرتان من البلاد تحت ضغط السلطات.


وفقًا لأقاربها، قامت الأجهزة الخاصة البيلاروسية بخطف كوليسنيكوفا ونقلها إلى الحدود الأوكرانية لنفيها. لكنها قفزت من نافذة السيارة ومزقت جواز سفرها مما أدى إلى سجنها.


قمعت حركة الاحتجاج التي ضمت آلاف المتظاهرين في شكل تدريجي مع اعتقال الآلاف والنفي القسري وأحكام قاسية بالسجن ضد ناشطين وصحافيين.

عربي ودولي

الثّلاثاء 06 ديسمبر 2022 7:06 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الاوروبي يفتتح مستشفى بسعة 400 سرير على الحدود التركية مع سوريا

كيليس (تركيا)- (أ ف ب) -افتتح الاتحاد الأوروبي الثلاثاء، مستشفى جديدًا بسعة 400 سرير بالقرب من الحدود التركية مع سوريا، في المنطقة التي شهدت في نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر تجدد التوتر بين الجيش التركي والمقاتلين الأكراد.


انتهز السفير نيكولاوس ميير-لاندروت رئيس وفد الاتحاد الاوروبي في تركيا فترة الهدوء لافتتاح المنشأة، الأكبر في الإقليم والواقعة في بلدة كيليس (جنوب شرق)، على مسافة خمسة كيلومترات من الحدود.


المشروع الممول من الاتحاد الأوروبي بقيمة 50 مليون يورو، هو أحد المشاريع الكبيرة التي نفذتها دول التكتل في البلاد والتي خصصت أكثر من 10 مليارات يورو لتركيا منذ عام 2014 لقاء استقبال لاجئين، معظمهم من سوريا.


ومن المفترض أن يخفف المستشفى من ضغط سكان الإقليم الذي ارتفع عدد سكانه بشكل حاد منذ عام 2011 مع قدوم نحو 90 ألف لاجئ سوري، مما ادى إلى تجاوز طاقة المنشأة الوحيدة في المدينة.


وقال السفير "استقبلت تركيا أكبر عدد من اللاجئين في العالم منذ أكثر من عشر سنوات وكيليس هي من أكثر المحافظات المضيفة" و شكل السوريون 38 بالمئة من السكان.


وابُرم اتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبي في 2016، انتقده المدافعون عن حقوق الإنسان، وافقت أنقرة بموجبه على مكافحة مرور المهاجرين إلى أوروبا عبر أراضيها، لقاء الحصول على مساعدات مالية مخصصة لتنفيذ العديد من المشاريع بينها مدارس ومراكز صحية للاجئين.


وذكر الدبلوماسي في مقابلة مع وكالة فرانس برس "منذ عام 2016 - بمقارنة احصاءات 2014-2015 - نجد أن الأعداد (المتعلقة بتوافد المهاجرين إلى حدود الاتحاد الأوروبي) انخفضت بشكل كبير".


واضاف "لقد نجح وهو بالطبع يصب في المصلحة المشتركة لتركيا والأوروبيين".


في كيليس، امتنع السفير عن التطرق إلى التهديدات التركية الأخيرة بشن عمليات برية ضد المقاتلين الأكراد على الجانب الآخر من الحدود القريبة، مؤكداً أن "الحل السياسي ضروري" لإنهاء النزاع في سوريا والسماح بعودة اللاجئين.


تقع المدينة على خط المواجهة من الجانب التركي: قبل أسبوعين، أصيب جندي وسبعة شرطيين في سقوط صاروخ على معبر حدودي تركي، على بعد عشرة كيلومترات إلى الجنوب، ردًا على ضربات نفذتها تركيا قبل ساعات قليلة في شمال سوريا ومواقع المقاتلين الأكراد.


واتهمت أنقرة حزب العمال الكردستاني والقوات الكردية في سوريا بتنفيذ هجوم أسفر عن مقتل ستة أشخاص وإصابة 81 في وسط اسطنبول في 13 تشرين الثاني/نوفمبر.

فلسطين

الثّلاثاء 06 ديسمبر 2022 6:59 مساءً - بتوقيت القدس

الدعاليس: نواجه مجموعة من العقبات لاستنهاض الوضع بغزة

غزة - "القدس" دوت كوم - قال عصام الدعاليس، رئيس لجنة متابعة العمل الحكومي، الثلاثاء، إن اللجنة واجهت مجموعة من العقبات التي عرقلت مسيرة استكمال النهوض بالواقع الإنساني والاقتصادي الصعب في قطاع غزة، وأكبر عقبة واجهتها الحكومة هي الانقسام الفلسطيني واستمرار الحصار الإسرائيلي على القطاع.


وبين الدعاليس خلال لقاء نخبوي مع إعلاميي الفصائل الفلسطينية بغزة، إن الأولويات حاليًا تتمثل في إعادة إعمار منازل المواطنين التي دمرها الاحتلال خلال حروبه على القطاع، وتحسين وتجويد الخدمات المقدمة لأبناء شعبنا، وتحسين الرضا الوظيفي للموظفين عبر زيادة نسبة الراتب وصولا للراتب الكامل، وإطلاق ملف الترقيات للموظفين، وتعزيز الشراكة الحقيقية مع المجتمع المدني، وتصفير كافة المشاكل العالقة.

ولفت إلى أن الحكومة استطاعت تحقيق العديد من الإنجازات في مختلف الأولويات التي وضعتها، ومنها إعادة إعمار 1044 وحدة سكنية من أصل 1260 وحدة مدمرة بواقع 83%، بينما تبقى 429 وحدة بالأبراج السكنية لم يتم إعادة إعمار حتى اللحظة.

وأشار إلى وجود 1800 وحدة سكنية بحاجة لإعادة الإعمار منذ حرب الفرقان 2008 وحتى العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة في يوليو/ تموز عام 2022.

وقال: الحكومة استطاعت رفع نسبة صرف الراتب من 55% إلى 60%، والجهود مستمرة لرفع النسبة كلما سمحت الظروف بذلك، بالإضافة لإطلاق ملف الترقيات لمختلف مستويات الموظفين.

وأضاف: الحكومة عملت بكل جهد على تعزيز الشراكة مع المجتمع المدني في إدارة الواقع الذي يعيشه قطاع غزة، عبر العديد من الإجراءات بينها تشكيل مختلف الوزارات للجان استشارية من خارج البيئة الحكومية، وتنظيم انتخابات الغرف التجارية، وتشكيل مجلس أمن غذائي أثناء أزمة كورونا، وهناك تنسيق عال المستوى مع القطاع الخاص على مستوى مختلف المجالات.

وتابع: الحكومة استطاعت إدارة أزمة كورونا بكفاءة عالية دون اللجوء لخيارات قاسية على أبناء شعبنا كالإغلاق التام في ظل الظروف الاقتصادية التي يواجهونها، وكذلك تصفير عدد من المشاكل العالقة كإنهاء ملف شارع اللبابيدي بمدينة غزة، وشارع الحرية، ومستشفى حمد بمحافظة رفح، ومشروع "عنق الزجاجة" بمخيم الشاطئ غرب غزة.

وبين أن الحكومة تعمل حاليا على تعزيز مراكز الخدمة للمواطنين في المشافي والعيادات، وتعزيز القيم ومعالجة بعض السلوكيات الخاطئة، والتحول الرقمي لمختلف الخدمات الحكومية.

فلسطين

الثّلاثاء 06 ديسمبر 2022 6:45 مساءً - بتوقيت القدس

"نقابة الصحفيين" ترحب بشكوى "الجزيرة" في الجنائية الدولية بقضية إغتيال أبو عاقلة

رام الله- "القدس" دوت كوم-أكدت نقابة الصحفيين الفلسطنيين، دعمها المطلق لخطوة شبكة الجزيرة الإعلامية في التقدم بشكوى ضد قوات الاحتلال الإسرائيللي، للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.


وقالت النقابة في بيان لها، اليوم الثلاثاء، إنها ترحب بخطوة شبكة الجزيرة، مشيرة إلى أنها كانت قد تقدمت بشكوى بالشراكة مع الإتحاد الدولي للصحفيين والمركز الدولي للعدالة للفلسطينيين في ذات القضية في العشرين من شهر أيلول الماضي، وقبلها تقدمت بشكوى للمحكمة الجنائية الدولية، في قضايا إغتيال الصحفيين أحمد ابو حسين وياسر مرتجى وإصابة الصحفيين معاذ عمارنه ونضال إشتيه.


وطالبت النقابة، النائب العام للمحكمة الجنائية الدولية، بضرورة الاسراع بخطوات التحقيق والإعلان عن ذلك.


كما أكدت النقابة أنها ماضية باجراءاتها القانونية، والقضائية، في المحكمة الجنائية الدولية، والمؤسسات الدولية، حتى يتم محاسبة ومحاكمة مرتكبي الجرائم الإسرائيليين، بحق الصحفيين الفلسطينيين.

عربي ودولي

الثّلاثاء 06 ديسمبر 2022 6:20 مساءً - بتوقيت القدس

تشكيك في الاتفاق السياسي في السودان بعد الانقلاب

الخرطوم- (أ ف ب) -لاقى توقيع اتفاق مبدئي بين الجيش السوداني والقادة المدنيين ترحيبا واسعا من قبل المجتمع الدولي، لكن كثيرين في الداخل يشككون في نوايا العسكريين.


والسودان أحد أفقر بلدان العالم، غارق في اضطرابات عميقة منذ أن نفذ قائد الجيش عبد الفتاح البرهان انقلابا عسكريا في تشرين الاول/أكتوبر 2021، مما أدى إلى عرقلة نقل السلطات إلى المدنيين.


جاء الانقلاب بعد عامين ونصف من الاحتجاجات الشعبية الضخمة التي دفعت بالجيش للإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير التي ظن كثيرون بعدها أن الترتيبات لتقاسم السلطة ستضمن الحريات وتوفر العدالة. لكن الانقلاب أطاح بتلك الآمال ودفع بالمانحين إلى تعليق التمويل ما أدى إلى تفاقم الأزمة الاقتصادية الطويلة الأمد.


كما أدت أحداث العام الماضي إلى تفاقم الأزمات الأمنية في المناطق النائية.


والاثنين توصل ضباط كبار وتشكيلات مدنية الى اتفاق يمهد الطريق لإعادة تشكيل سلطة مدنية - وهي خطوة رحبت بها الأمم المتحدة وواشنطن ولندن وبروكسل والرياض وأبوظبي وغيرها.


والاتفاق هو الشق الأول من عملية سياسية على مرحلتين ترتكز على مسودة الدستور التي أعدتها نقابة المحامين السودانيين أخيرا، بحسب قوى الحرية والتغيير الموقعة عليه.


وبموجب الاتفاق، سيتفق الموقعون على رئيس وزراء مدني يتولى السلطة في البلاد لمرحلة انتقالية جديدة تستمر عامين.


ووعد البرهان خلال مراسم التوقيع وسط تصفيق حاد بأن "سيعود الجنود إلى ثكناتهم والأحزاب إلى الانتخابات".


حتى أن نائبه قائد القوات شبه العسكرية محمد حمدان دقلو، أقر بأن الانقلاب كان "خطأ سياسيا".


لكن، حذر محللون سودانيون ووزير رفيع المستوى وحاكم إقليمي من أن الاتفاق ينطوي على مخاطر.


تشير خلود خير من مؤسسة Confluence Advisory وهي مؤسسة فكرية مقرها في الخرطوم، إلى أن الاتفاق يحسن صورة البرهان لدى المجتمع الدولي. لكنه "لن يكون بالأمر السهل بالنسبة للمدنيين ... وسيتعين عليهم القيام بعمل شاق وإقناع الرأي العام بالاتفاق".


واضافت "لا يوحي بالثقة وبأنه سيؤدي إلى تنفيذ الإصلاحات التي يطمح لها الشعب".


وأعرب الناشطون المؤيدون للديموقراطية عن معارضتهم الشديدة للاتفاق.


وخرجت حشود غاضبة الى الشارع الاثنين مرددين "الاتفاق خيانة".


وقال المحلل السوداني عثمان ميرغني "إنها مجرد خطوة رمزية ينبغي تطويرها بشكل أكبر من أجل اتفاق أكثر واقعية". وإلا "فستكون خطوة لا جدوى منها".


ويحدد اتفاق الاثنين الخطوط العريضة لعملية انتقالية بقيادة مدنية دون التطرق إلى التفاصيل والمهل الزمنية.


ويتعهد بالمساءلة وإصلاح قطاع الأمن ويمنع الجيش من التدخل في شؤون لا تتعلق بالمؤسسة العسكرية التي لديها مصالح تجارية واسعة النطاق في البلد.


وتعهد دقلو نفسه بتحقيق العدالة لعائلات الذين قتلوا على أيدي قوات الأمن على مر السنين وهو مطلب رئيسي للناشطين.


وتعهد الموقعون على الاتفاق بوضع تفاصيل العدالة الانتقالية والمحاسبة والإصلاح الأمني "في غضون أسابيع".


يقول ميرغني إن مثل هذه القضايا المعقدة قد تستغرق شهورا لتذليلها.


وقالت خير إن الاتفاق "رهن أيضا ... بثقة الرأي العام بالاتفاق والأطراف المعنيين". وأضافت "وبصراحة الثقة غير موجودة".


قوبل الاتفاق بمعارضة قوية من قادة التمرد السابقين الذين وقعوا قبل عامين اتفاق سلام تم التوصل إليه مع الحكومة الانتقالية التي لم تبق في السلطة سوى لفترة قصيرة.


ووصف زعيم المتمردين السابق ميني ميناوي وهو أيضا حاكم منطقة دارفور المضطربة، الاتفاق بأنه "غير شمولي".


وقال وزير المال والمعارض السابق جبريل ابراهيم ان الاتفاق "بعيد كل البعد عن وفاق وطني ولا يؤدي الى انتخابات حرة ونزيهة".


وقال ميرغني "سيكون من الصعب المضي في صفقة شاملة دون الاتفاق مع الجماعات المسلحة وعلى الأخص تلك التابعة لإبراهيم وميناوي".

فلسطين

الثّلاثاء 06 ديسمبر 2022 6:18 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقدم لائحة اتهام ضد شاب من طمون طعن إسرائيليًا في تل أبيب

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قدم الإدعاء العام الإسرائيلي، الثلاثاء، لائحة اتهام ضد شاب فلسطيني من سكان طمون شمال الضفة الغربيةـ، بزعم تنفيذه عملية طعن في تل أبيب بتاريخ الحادي والعشرين من تشرين ثاني 2021، بدافع قومي.


وبحسب القناة العبرية السابعة، فإن الشاب محمد بني عودة توصل لصفقة "إقرار بالذنب" اعترف خلالها بتنفيذه عملية والدخول لإسرائيل بدون تصريح، حيث أصاب إسرائيليًا حينها بجروح متوسطة.


وطلب محامي الدفاع عن بني عودة أن يحكم عليه بالسجن 20 عامًا، وتعويض المصاب.

منوعات

الثّلاثاء 06 ديسمبر 2022 6:16 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس الإشراف على "ميتا" ينتقد امتيازات المشاهير على منصات الشبكة

سان فرانسيسكو- (أ ف ب) -انتقد مجلس الإشراف على شبكة ميتا الثلاثاء منصات المجموعة الاجتماعية العملاقة بسبب إعطائها معاملة تفضيلية للمحتوى الإشكالي الذي ينشره سياسيون ورؤساء ومشاهير وشخصيات أخرى.


وأبدى المجلس الذي يوصف بأنه مستقل ولكن تموله الشركة، "القلق بشأن الطريقة التي وضعت بها ميتا مصالحها الاقتصادية قبل الإشراف على المحتوى".


ودعا المجلس في تقريره إلى إجراء "إصلاح شامل" لبرنامج التحقق المزدوج المسمى "cross-check" ("الفحص المتقاطع")، لجعله أكثر شفافية وأكثر استجابة وعدالة.


في الوقت الحالي، عند الإبلاغ عن منشورات أو صور يُحتمل أن تتضمن انتهاكات لقواعد فيسبوك أو إنستغرام، تتم إزالتها على الفور إذا ما اعتُبرت عالية الخطورة وتأتي من مستخدمين غير معروفين.


لكن إذا كان ناشرو هذه المحتويات مدرجين في "القائمة البيضاء"، فإنها تبقى على الشبكة لفترة أطول ريثما تُفحص عن كثب، وهي عملية تستغرق عادةً أياماً وأحياناً أشهراً عدة.


هذا النظام "غير العادل" بحسب التقرير، "يوفر حماية إضافية لتعبير مستخدمين معينين، تم اختيارهم جزئياً على أساس مصالح ميتا الاقتصادية".


بسبب "cross-check"، "يظل المحتوى الذي تم تحديده على أنه مخالف لقواعد ميتا مرئياً على فيسبوك وإنستغرام، بينما ينتشر على نطاق واسع ويمكن أن يتسبب في ضرر"، وفق تحذير مجلس الإشراف.


وأوصى المجلس بتسريع المراجعات الثانوية للمحتوى المنشور من شخصيات قد تنشر رسائل مهمة تتعلق بحقوق الإنسان، وإزالة الرسائل عالية الخطورة في انتظار الحكم الداخلي عليها.


كما طلب من ميتا نشر معايير الأهلية للاستفادة من البرنامج، والتعريف العلني على المنصات بأسماء حسابات المستخدمين المعنيين.


يتكون المجلس من 20 عضوا دوليا، من صحافيين ومحامين ومدافعين عن حقوق الإنسان وقادة سياسيين سابقين. وتم إنشاؤه في عام 2020 بناءً على اقتراح من رئيس الشبكة مارك زاكربرغ، وهو مسؤول عن تقويم سياسة تعديل المحتوى للمجموعة العملاقة التي تتخذ مقراً لها في كاليفورنيا.


وفي بيان الثلاثاء، قال نائب رئيس فيسبوك للشؤون العالمية نك كليغ إن الشركة اتفقت مع المجلس على مراجعة توصياته والرد عليها في غضون 90 يوماً.


وأشار إلى أن فيسبوك أجرت في العام الماضي تحسينات في هذا المسار، بما يشمل توسيع معايير الأهلية لإجراء تقويمات الفحص المتطابق، مع زيادة الضوابط على كيفية إضافة المستخدمين إلى النظام.


وقال كريغ "لقد أنشأنا نظام الفحص الشامل لمنع الإفراط المحتمل في إنفاذ القواعد... ولمضاعفة عمليات التحقق من الحالات التي قد يكون فيها خطر أكبر لحدوث خطأ أو عندما يكون التأثير المحتمل لخطأ ما شديداً بشكل خاص"، مثل التقارير الصحافية من مناطق الصراع.

اقتصاد

الثّلاثاء 06 ديسمبر 2022 6:14 مساءً - بتوقيت القدس

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار يطلق برنامج تمويل الاقتصاد الأخضر في الأردن

عمان - (شينخوا) اطلق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والاتحاد الأوروبي وصندوق المناخ الأخضر برنامج تمويل الاقتصاد الأخضر في الأردن لدعم انتقال المملكة إلى اقتصاد أكثر خضرة.


وأفاد بيان صادر عن البنك الاوروبي تلقت وكالة أنباء ((شينخوا)) نسخة منه اليوم (الثلاثاء) أن الاردن أصبح أحدث البلدان المنضمة إلى البرنامج في منطقة جنوب وشرق المتوسط.


وأضاف البيان أنه بموجب البرنامج، ستقدم الأطراف الثلاثة إجمالي 40 مليون دولار أمريكي لتمويل المؤسسات المالية المحلية، مثل البنوك ومؤسسات التمويل الأصغر وشركات التأجير التمويلي، لدعم أنشطة إعادة إقراض القطاع الخاص للاستثمار في التقنيات والخدمات عالية الأداء.


وأوضح البيان أنه منذ مطلع العام الحالي، تم التوقيع في إطار البرنامج على ثلاث اتفاقيات تمويل مع بنك القاهرة عمان وبنك الاتحاد وصندوق المرأة للتمويل الأصغر بقيمة إجمالية بلغت 22 مليون دولار أمريكي.


ويعاني الأردن من تزايد مستمر في الطلب على الموارد الطبيعية الرئيسية والشحيحة أصلاً في البلاد، لا سيما المياه والطاقة، بسبب تغير المناخ والنمو السكاني السريع، فقد بلغ عدد السكان 11.1 مليون نسمة في عام 2021.


وأشار البيان إلى أن برنامج تمويل الاقتصاد الأخضرصمم لمواجهة التحديات الجسيمة للتخفيف والتكيف مع تغير المناخ من خلال تشجيع المؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة والأسر على الاستثمار في التقنيات الخضراء والمبتكرة التي تعزز حلول كفاءة الطاقة والمياه والمواد جنباً إلى جنب مع الطاقة المتجددة.


وعرض البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية خلال حفل الإطلاق، الذي جرى اليوم في عمان نهجه الشامل لدعم الاستثمارات الخضراء عن طريق البرنامج من خلال مزيج يجمع بين خدمات التمويل ومنح الاستثمار والمساعدة الفنية للمؤسسات المالية الشريكة والعملاء النهائيين، كما قدم دراسات حالة من البرنامج في منطقة جنوب وشرق المتوسط.


وتبادل ممثلون من القطاعين العام والخاص وجهات نظرهم حول التحديات المتعلقة بالتمويل الأخضر وطرحوا أفكارهم حول آلية تحفيز الاستثمارات الخضراء في الأردن.


وحضر الحفل وزير البيئة الأردني معاوية الردايدة، وسفيرة الاتحاد الأوروبي لدى الأردن، ماريا هادجيثودوسيو، والمديرة التنفيذية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط، هايكة هارمجارت، ومدير منطقة شرق المتوسط للبنك الأوروبي في منطقة شرق المتوسط، فيليب تير وورت و المدير التنفيذي للمؤسسات الماليّة في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية فرانسيس ماليج .


وفي هذا السياق، نقل البيان عن فيليب تير وورت قوله : "نحن فخورون جداً بشراكتنا المستمرة مع الاتحاد الأوروبي والمؤسسات المالية المحلية الشريكة ونحن نعمل معاً على بناء اقتصاد أكثر خضرة ومرونة في الأردن، ونأمل في مشاركة قصص نجاح أكثر تأثيراً من خلال استثمارات القطاع الخاص في التقنيات الخضراء في السنوات القادمة".


من جانبها، قالت سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى الأردن، ماريا هادجيثيودوسيو: "إن برنامج تمويل الاقتصاد الأخضر الذي يقدمه ويموله البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، يوفر فرصة لتلبية احتياجات تغير المناخ، وفرص اقتصادية جديدة في التقنيات عالية الأداء والخدمات التي تدعم التحول إلى الاقتصاد الأخضر في الأردن وسيستخدم التمويل المقدم من قبل الاتحاد الأوروبي في إقراض القطاعين التجاري والخاص وسيمول أيضا برنامج التعاون التقني".


ويشار إلى أنه منذ أن بدأ الاستثمار في الأردن في عام 2012، قدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أكثر من 1.9 مليار يورو لتمويل 67 مشروعاً في البلاد، بما في ذلك تقديم الدعم المالي للقطاع المصرفي الأردني في شكل قروض للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والديون الثانوية، ومرافق التمويل التجاري. ومنذ عام 2014، نجحت الالتزامات التراكمية للتحول الاقتصادي الأخضر، والبالغة قيمتها 916 مليون يورو للمؤسسات المالية في منطقة جنوب وشرق المتوسط، في خفض انبعاثات الغازات الدفيئة من مكافئ ثاني أكسيد الكربون بمقدار 630 ألف طن سنوياً، وتوفير المياه بمقدار 2.8 مليون متر مكعب سنوياً.

عربي ودولي

الثّلاثاء 06 ديسمبر 2022 5:50 مساءً - بتوقيت القدس

قضاء المغرب يرفض الإفراج المؤقت عن المحامي المعارض محمد زيان

الرباط- (أ ف ب) -رفضت محكمة الاستئناف بالرباط طلبا بالإفراج المؤقت عن المحامي المعارض محمد زيان، المعتقل منذ أسبوعين تنفيذا لحكم بسجنه ثلاثة أعوام في دعوى رفعتها ضدّه وزارة الداخلية، وفق ما أفاد دفاعه الثلاثاء.


وقال محاميه ونجله علي رضى زيان لوكالة فرانس برس إنه علم اليوم بقرار المحكمة الذي صدر الاثنين، موضحا أن طلبه بالإفراج المؤقت عن أبيه استند إلى أن استدعاءه للمثول أمام المحكمة مخالف للقانون "ما يجعل الحكم بإدانته غير ذي أساس".


وكان زيان (79 عاماً)، الذي عرف بآرائه المنتقدة للسلطات في الأعوام الأخيرة، اعتقل قبل أسبوعين بعدما أيدت محكمة الاستئناف بالعاصمة حكما ابتدائيا بسجنه ثلاثة أعوام. لكنه لم يحضر المحاكمة، كما أكد دفاعه.


وأثار اعتقاله انتقادات نشطاء حقوقيين، إذ اعتبرت "الهيئة الوطنية لمساندة معتقلي الرأي" أن هذه "المحاكمة عقدت لها جلسة واحدة لم تتح فيها الفرصة للنقيب زيان أن يدافع عن نفسه".


في حين أشارت النيابة العامة إلى أن قرار المحكمة، جاء بناء على طلبها.


وتقدم دفاع زيان، وهو وزير سابق، أيضا بطعن أمام محكمة النقض (المحكمة العليا) بالرباط.


تعود وقائع القضية إلى أواخر العام 2020 عندما ندّد زيان بتعرّضه لحملة تشهير، على إثر بثّ موقع إخباري محلي مقطع فيديو صوّر داخل غرفة فندق، وقُدّم على أنّه يظهره عارياً مع إحدى موكلاته.


على الأثر اتّهم زيان المدير العام للأمن الوطني والمخابرات الداخلية عبد اللطيف حموشي بالوقوف خلف "فبركة" هذا الفيديو.


ردّاً على هذا الاتهام، أعلنت وزارة الداخلية مطلع العام 2021 مقاضاة زيان "لمهاجمته مؤسسات الدولة عبر الترويج لاتهامات وادعاءات باطلة".


ووجّهت إليه النيابة العامة 11 تهمة بينها "إهانة رجال القضاء وهيئات منظمة"، و"بث وقائع وادعاءات كاذبة"، و"الخيانة الزوجية"، و"التحرش الجنسي".


وكان زيان، الذي تولّى وزارة حقوق الإنسان بين 1995 و1996، عرف بقربه من دوائر السلطات لسنوات طويلة، كما عمل محامياً للحكومة في التسعينات. لكنّه اشتهر في السنوات الأخيرة بآرائه المعارضة في عدد من القضايا وبانتقاداته للأجهزة الأمنية.

فلسطين

الثّلاثاء 06 ديسمبر 2022 5:36 مساءً - بتوقيت القدس

محكمة الاحتلال تقرر الإبقاء على اعتقال صلاح الحموري

رام الله- "القدس" دوت كوم- قررت محكمة الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، إبقاء المعتقل الإداري صلاح الحموري في السجن حتى تاريخ 1/1/2023، ولحين البت في قرار ترحيله إلى خارج البلاد وسحب هويته المقدسية.


يشار إلى أن الحموري كان قد تسلم أمرًا يقضي بترحيله إلى فرنسا يوم الأربعاء الماضي.


والحموري أسير محرر ومعتقل إداري سابق أعيد اعتقاله في آذار/مارس 2022، وصدر بحقه أمرًا بالاعتقال الإداري لمدة ثلاثة أشهر تم تجديده لمرتين.


فلسطين

الثّلاثاء 06 ديسمبر 2022 5:18 مساءً - بتوقيت القدس

الشهيد عمر مناع.. صانع الخبز الجميل وصاحب الوجه الضحوك

بيت لحم –"القدس" دوت كوم- نجيب فراج – ارتقى الشاب الخلوق عمر يوسف مناع"23عامًا" شهيدًا برصاص الاحتلال الإسرائيلي فجر الخامس من الشهر الجاري، حينما أقدمت قوة عسكرية إسرائيلية كبيرة لاقتحام مخيم الدهيشة للاجئين، وداهمت عدداً من منازل المواطنين فكان منزل عائلته أحد هذه المنازل من أجل اعتقال شقيقه يزن الذي يكبره بعام واحد.


وعندما دخل الجنود إلى البيت وقاموا كعادتهم بالاعتداء على سكانه بشكل فظ، وبحثوا عن يزن بهدف اعتقاله واخضعوه بحسب ما يقوله والده يوسف لـ"القدس" دوت كوم، لتحقيق ميداني قبل أن يصحبوه معهم وحينها استشاط عمر غضبًا وصرخ في وجه الجنود طالباً منهم بعدم اعتقاله، ولكن الرد من قبل هؤلاء الجنود كان أعنف وطلبوا الهدوء من سكان المنزل ومن ثم خرجوا ومعهم يزن ذلك الشاب الذي سبق وأن اعتقل لمدة عامين على الأقل.


حكاية الاستشهاد
وعلى ما يبدو فإن عمر لم يتحمل اعتقال شقيقه، فخرج بعد دقائق من المنزل وراء الجنود الذين ذهبوا إلى منزل شهاب مزهر أحد الأسرى المحررين الذي يستهدف دائماً بالاعتقال، ويقع هذا المنزل بجوار مدرسة الدهيشة التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين.


ونظراً لكثافة المواجهات التي شنها الشبان بالحجارة قرر الجنود قص سياج المدرسة والدخول إليها ومعهم شهاب لينفذوا من ساحتها إلى الشارع الرئيس القدس/الخليل المحاذي للمخيم حيث الاتهم الجرارة كانت بانتظارهم، ومن أجل تأمين خروج الجنود كان عدد منهم قد استحكم في غرفة مخصصة لحراس المدرسة وهي تطل على الشارع وكان الشبان يلقون الحجارة باتجاه دوريات الجنود وخلفهم غرفة الحراسة، حيث الجنود المستحكمين هناك باغتوهم وأطلقوا النار بشكل جنوني عليهم، ما أدى إلى إصابة الشهيد يزن بأربع رصاصات في المنطقة العليا من الجسد، وعندما حاول الشبان المتواجدين مع الشهيد سحبه وإبعاده من المكان، تمهيدًا لنقله إلى المستشفى أصبح الرصاص عليهم ينهمر كالمطر، ومع ذلك لم يمنعهم من استمرار محاولة سحب عمر في إصرار على التضحية والاستبسال فقام الجنود بإصابة خمسة شبان اخرين بالرصاص بينهم الشاب محمد شمروخ الذي اصيب برصاصتين في منطقة الحوض ما ادى الى انقطاع شريان رئيسي حسب مصدر طبي في جمعية بيت لحم العربية جرى دعمها بنحو 16 وحدة دم حتى تمكن الاطباء من السيطرة على النزيف الذي وصف بالمرعب، وحالته لا زالت خطيرة وهو تحت العناية الحثيثة، فيما وصفت جراح الشبان الاخرين ما بين متوسطة وخطيرة.


حديث الشارع
حالة استشهاد عمر وإصابة أقرانه الخمسة كانت حديث الشارع في مخيم الدهيشة وبيت لحم، نظرًا لدموية سلوك الجنود وهو سلوك فاشي اعتاده الشعب الفلسطيني في حالات الإعدام الميدانية العديدة، والتي معظمها لك يكن تحت مجهر التصوير كما حصل في حالة الشهيد عمار مفلح في حوارة قبل عدة أيام.


مكان الاستشهاد حوله الشبان إلى مزار حيث حوط ببعض الطوب وزرع مكانه زهورًا واصبح الجميع يذهب إليه ويستمع إلى قصة القتل الشنيعة.


وكل ذلك يضاف إلى السيرة الحسنة التي يتمتع بها الشهيد عمر، والذي يعرفه جمهور كبير من المخيم وخارجه فهو يعمل في مخبز عمه ويصنع الخبز وقد انتشر شريط فيديو بعد استشهاده وهو يقوم بتحضير العجينة بشكل احترافي، إضافة إلى امتيازه بضحكة وابتسامة تمتع بها لينشرها في وجه كل من قابله سواء في الشارع أو في المخيز حينما يتأنون لشراء الخبز فكتب.


 وقيل عنه وعن صفاته الكثير بهذا الاتجاه فكتبت فيرا بابون رئيسة بلدية بيت لحم السابقة، والتي جرى تعيينها مؤخرًا سفيرة فلسطين في التشيلي تقول "وغادرنا صانع الخبر الجميل عمر مناع سماءه شهيداً، غادر المخيم والمدينة والوطن ليحضنه تراب أرضنا، الرحمة لروحه وعزائنا لأهله ولشعبنا".


جذور العائلة 

ينتمي الشهيد عمر إلى عائلة مناضلة أباً عن جد، حيث كان والده يوسف البالغ من العمر (55عاماً) قد أصيب برصاص الاحتلال في إبان الانتفاضة الأولى، ومن ثم اعتقل لعدة سنوات في سجون الاحتلال، ويصفه كل من عرفه بأنه صلب وبأخلاق عالية، وقبل ذلك والده حسن جبريل مناع كان قد اعتقل لأكثر من أربع سنوات في سجن الجفر الأردني ومثلها في سجون الاحتلال، وهو صاحب مواقف وطنية حادة في وجه كل محاولات التشكيك في مواجهة الاحتلال ومدى جدواه وهو من الوجوه الوطنية المعروفة في كل المجالات، بما في ذلك مجالات إصلاح ذات البين، وعندما توفي قبل أكثر من نحو عشرين سنة نعته القوى والفعاليات والمؤسسات، مشيدة بمناقبه ومواقفه الوطنية بامتياز.


كما اعتقل أشقاء يوسف في سجون الاحتلال، إضافة إلى اعتقال يزن لأكثر من مرة، أما عمر الشهيد فقد أطلق سراحه قبل عدة أشهر بعد اعتقال استمر سنة ونصف، جعله هذا الاعتقال الابتعاد دامعته ولو مؤقتاً، حيث فضل أن يعمل في المخبز ليستجمع قسط الجامعة ويعود إليها إلا أن رصاصات الاحتلال الغاشمة سارعته قبل أن ينجز مهمته.


خلال جنازة عمر أصرت الوالدة الصبورة أم يزن أن تحمل في نعشه وكانت تقول كلمات مؤثرة "إلى اللقاء يا صديقي وحبيبي عمر، طلبت الشهادة فنلتها، كنت بطلاً وإنساناً وحنوناً، كيف لنا أن نتحمل غيابك ولمساتك في داخل المنزل ولكن روحك سأبقى ترفرف فوق رؤوسنا عالياً".


في صباح هذا اليوم تلقى يوسف اتصالاً هاتفياً من ولده يزن في سجن عوفر، حيث لم يكن ليعلم عن حادثة الاستشهاد فقام يوسف بالشد من آزره، إنها لحظات مؤثرة لا يمكن وصفها بحسب عدد من أصدقاء الأب المكلوم".

عربي ودولي

الثّلاثاء 06 ديسمبر 2022 4:48 مساءً - بتوقيت القدس

منظمة "جي ستريت" تحذر أن حكومة نتنياهو اليمينية العنصرية ستقسم اليهود الأميركيين

واشنطن –"القدس" دوت كوم- سعيد عريقات- أنهت منظمة "جي-ستريت  J Street" التي تلقب نفسها ب"اللوبي الإسرائيلي الذي يؤمن بحل الدولتين، وإنهاء الاحتلال" مؤتمرها الرابع عشر، اليوم الثلاثاء، محذرةً من تشكيل "حكومة إسرائيلية هي الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل"، ومشيرة إلى أنه أصبح من الواضح بشكل متزايد أن بعض الشخصيات الأكثر تطرفًا في السياسة الإسرائيلية اليوم ستكافأ بأدوار رئيسية وسن سياسات متطرفة في صراع مباشر مع الولايات المتحدة بشأن المصالح والقيم ومع المبادئ التأسيسية للديمقراطية الإسرائيلية".


وكان رئيس وزراء إسرائيل المنتخب بنيامين نتنياهو قد وافق على تعيين مؤيد الإرهاب المدان إيتامار بن غفير من حزب القوة اليهودية كرئيس لـ "وزارة الأمن القومي" التي أعيدت تسميتها وتوسيعها والتي ستشرف ليس فقط على الشرطة الداخلية الإسرائيلية ، بل ستتولى زمام الأمور من قوة حرس الحدود في الضفة الغربية المحتلة ، وهو الذي لوح الشهر الماضي (بن غفير)  بمسدس في أحد أحياء القدس الشرقية المحتلة ، وصرخ للشرطة لفتح النار على المتظاهرين الفلسطينيين الذين يعيشون هناك - الآن سيكون مسؤولاً عن قوات الشرطة تلك.


وحذرت منظمة جي-ستريت من أنه "يتم وضع المتطرفين لتقويض التعددية التي تعتز بها إسرائيل ، حيث من المقرر أن يكون آفي ماعوز ، المعروف بنشاطه المناهض لمجتمع الميم وإنكار شرعية اليهودية غير الأرثوذكسية ، نائب وزير مسؤول عن سلطة جديدة مسؤولة عن الهوية اليهودية"


بدوره حذر جيريمي بن عامي، المدير التنفيذي للمنظمة، من أن "إن دعم اليهود الأميركيين لإسرائيل فيما تنتهك حقوق الإنسان للفلسطينيين يقوض القيم اليهودية ويتسبب في هجرة قطاعات واسعة خارجة دائرة العمل من أجل إسرائيل".


وأعلن بن عامي عن تحول رئيسي في سياسة المنظمة بدعوته  لتقييد المساعدة الأميركية لإسرائيل بسبب انتهاكاتها لحقوق الإنسان الفلسطيني ، والابتعاد عن التأكيد على حل الدولتين.


وقال بن عامي: "ربما حان الوقت لبعض المراقبة الجادة والمساءلة حول كيفية استخدام مساعدتنا لإسرائيل فعليًا".


وقارن بن عامي بين ما يجري في فلسطين وما يجري في أوكرانيا تحت الغزو الروسي وقال إنه يتعين علينا التأكد من أن "أموال الضرائب الأميركية لا تُستخدم في التحريض على بناء المستوطنات أو هدم المنازل أو أي أعمال أخرى تعمق الاحتلال (في الأراضي الفلسطينية)".


وقال: "إن مثل هذه المساءلة "هي أمر أساسي لبقاء الجالية اليهودية في الولايات المتحدة كما هي".


وقال موضحاً: "نعتقد أن مجتمعنا - لمصلحته الخاصة أكثر من مصلحة إسرائيل - يجب أن يتجذر في هويته في التزام ليس بعلم أو قطعة أرض (محددة) ولكن بمجموعة من المبادئ والقيم" محذرًا "إذا لم نفعل ذلك، فسنشهد خروج قطاعات كبيرة من مجتمعنا (اليهود الأميركيين)، لن يبتعدوا فقط عن التعامل مع إسرائيل - فهذا يحدث بالفعل. سوف يبتعدون عن الجالية اليهودية نفسها".


قال بن عامي: "إن الدعم الأعمى لإسرائيل من قبل  AIPAC (منظمة اللوبي الإسرائيلي القوية)  وغيرها من المنظمات اليهودية القديمة يشكل "أزمة أساسية" للحياة اليهودية في أمريكا لأنه يتعارض مع القيم اليهودية الليبرالية التقليدية".


وقد ردت إيباك على بن عامي بالقول : "إن منظمة جي ستريت تقف ضد إسرائيل".  


أعطت الحكومة الإسرائيلية الجديدة بن عامي الافتتاح، قال بن عامي: "إن الحكومة الإسرائيلية المقبلة "يبدو من المرجح أن تتخذ المزيد من الإجراءات التي تتعارض مع القيم التي يعلمها اليهود الأمريكيون لأطفالنا أنها جوهر الهوية اليهودية"، بما في ذلك دعم الحقوق المدنية، والحركة العمالية، والحركة النسائية، والمثليين، الحريات".


كيف يمكننا أن نشرح لأبنائنا وأحفادنا، ناهيك عن أنفسنا، أن هذه القيم هي جوهر الهوية اليهودية، لكن دولة الشعب اليهودي تحرم شعبًا آخر من حقوقه ومساواته وتقوض حكم القانون الدولي، هذه أزمة أساسية تلوح في أفق مجتمعنا في السنوات القادمة، أولئك الذين يؤسسون مجتمعنا والذين يصرون على أن أمريكا اليهودية يجب أن تقف موحّدة ومخلصة بلا ريب لإسرائيل بغض النظر عما يلحق ضررًا عميقًا وعميقًا بصحة المجتمع اليهودي


وقد ردت إيباك بالفعل: "جي ستريت" تقف ضد إسرائيل ، كما تقول ووزير الخارجية توني بلينكن ملتزم بتقديم مساعدات غير مقيدة لإسرائيل.


وكانت قد حذرت منظمة ج ستريت في بيان قبيل افتتاح المؤتمر من أنه "في الأسابيع التي أعقبت الانتخابات، تم تعزيز الجناح اليميني في إسرائيل، بهجمات شرسة من قبل المستوطنين، بما في ذلك موجة من العنف ضد الفلسطينيين في الخليل والتي وصفت على نطاق واسع في إسرائيل بأنها مذبحة، وقد تم دعم وتحريض بعض هذه الهجمات من قبل الوحدات العسكرية الإسرائيلية، حيث تم احتجاز جنود إسرائيليين في إحدى الحالات للاشتباه في إلقاء عبوة ناسفة على منزل عائلة فلسطينية.


 تتزايد عمليات هدم منازل الفلسطينيين وممتلكاتهم المجتمعية، حيث يعلن الجيش الإسرائيلي أن مساحات أخرى من الضفة الغربية المحتلة محظورة على الفلسطينيين وأنصارهم الذين يحتجون على هذا التهجير القسري".


وحذر البيان: "يجب أن لا نخطئ: نحن على شفا أزمة في علاقة إسرائيل ليس فقط بالولايات المتحدة، ولكن مع المعايير الديمقراطية والقانون الدولي ويهود الشتات، مع تفاوض الحكومة الإسرائيلية القادمة على هذه الالتزامات مع مكوناتها في الوقت الحالي، يجب على حكومة الولايات المتحدة ألا تتأخر في توضيح وجهات نظرها بشأن التهديدات التي تشكلها هذه التحركات - واتخاذ خطوات لمواجهتها".


وبحسب الخبراء، يتبع محور بن عامي مسار مؤيدي إسرائيل الآخرين، حيث أنه قبل 12 عامًا، قال الكاتب الأميركي اليهودي الشهير بيتر بينارت، الذي كان صهيونيا ليبراليا  آنذاك، "إن دعم المجتمع المنظم لإسرائيل ولّد أزمة في الحياة اليهودية. كما انتفضت المجموعة اليهودية اليسارية الشابة IfNotNow ضد المذبحة الإسرائيلية في حربها ضد قطاع غزة المحاصر عام 2014 وشجبت بقوة الفصل العنصري الإسرائيلي و AIPAC منذ ذلك الوقت".


ولطالما دفعت J Street للاعتراف بأن إسرائيل تمارس الفصل العنصري وتدمير حقوق الفلسطينيين الإنسانية وتنتهك القانون الدولي.


 وقال بن عامي: "إن دولة الشعب اليهودي تحرم شعبًا آخر من حقوقه والمساواة وتقوض قواعد القانون الدولي" وتفرض "عقابًا جماعيًا على الفلسطينيين، وتفرض نظامين من القانون على الجيران على أساس عرقهم".


ولا يزال بن عامي  يعتبر نفسه صهيونيًا متحمسًا (يوافق على جابوتنسكي، ويستشهد بوالديه الذين قاتلوا من أجل إسرائيل، بما في ذلك والده في ميليشيا إرغون الإرهابية). 


ولم يؤيد النداء الفلسطيني لمقاطعة إسرائيل بسبب انتهاكاتها لحقوق الإنسان ويندد بحركة المقاطعة  BDS.

فلسطين

الثّلاثاء 06 ديسمبر 2022 4:23 مساءً - بتوقيت القدس

إنشاء أول مركز طبي لتعقيم الكلاب الضالة في رام الله

رام الله- (شينخوا)- أنشأت بلدية رام الله وسط الضفة الغربية أول مركز طبي لرعاية وتعقيم الكلاب الضالة في محاولة لحماية سكان المدينة من الهجمات المتكررة التي تشنها تلك الحيوانات.


وخصصت البلدية قطعة أرض بعيدة عن المناطق السكنية منعا للإزعاج وأقامت المركز الذي يتكون من عدة غرف صغيرة من السياج الحديدي والصفيح ووضع بداخلها صناديق ورسومات لأنواع مختلفة من الكلاب.


ويقول رئيس بلدية رام الله عيسى قسيس، بينما يتواجد داخل المركز لوكالة أنباء ((شينخوا)): "إن سكان المدينة خاصة الأطفال يعانون منذ أعوام طويلة من هجمات الكلاب الضالة التي تتسبب بعواقب صحية وخيمة على ضحاياها".


ونتيجة لذلك انتشرت أخيرا ظاهرة بين بعض السكان الذين كانوا يلجأون إلى قتل تلك الكلاب بأساليب غير "إنسانية" بذريعة أنهم كانوا يدافعون عن أنفسهم وحماية أبنائهم من هجمات الحيوانات الضالة.


ويقول قسيس إن السكان عادة ما يقومون بتوثيق عمليات قتل الحيوانات دون الأخذ بعين الاعتبار بأن تلك التصرفات "الفردية" تنتهك حقوق حيوانات لا حول لها ولا قوة، بالإضافة لانتهاك مشاعر البشر الذين لا يتقبلون مثل هذه التصرفات.


وأشار قسيس إلى أن ظاهرة وجود الكلاب الضالة في الشوارع العامة منتشرة في جميع مدن العالم، ولا تقتصر على الأراضي الفلسطينية فقط، لافتا إلى أن إنشاء المركز جاء للتقليل من نسبة وجودها والحد من تعرض السكان للأذى.


وأوضح أن بلديته قررت أن تأخذ الأمر على عاتقها بتبني أساليب علمية ورحيمة في التعامل مع مثل هذه الكلاب الضالة دون الإضرار بها أو قتلها مع ضمان سلامة السكان أيضا.


ونجحت البلدية منذ تدشين المركز قبل أسابيع قليلة في جمع نحو 100 كلب ضال من شوارع المدينة التي تعد عاصمة سياسية للسلطة الفلسطينية، من أصل 600 آخرين يعيشون فيها، بحسب بيانات رسمية صادرة عن بلدية رام الله.


ويقول طه الرفاعي الطبيب البيطري المشرف على عمليات التعقيم لوكالة أنباء ((شينخوا)): "إن الكلاب الضالة التي تم جمعها تلقت رعاية طبية وتم تعقيمها من قبل أطباء بيطريين محترفين".


ويضيف طه الرفاعي: "الذي يرتدي قفازات في يديه، بينما يقوم بفحص أحد الكلاب الذي وضع على فمه قفص حديدي أن المركز يشكل "مكانا مؤقتا للعمل على تعقيم الكلاب بعد جمعها من المدينة، ومن ثم التأكد قبل إعادة الإفراج عنها أنها ستكون آمنة للمواطنين".


لكن الطبيب البيطري أوضح أنهم يضطرون في بعض الأحيان لتقويض عملية تربية الكلاب الضالة، خاصة تلك ذات الصفات الشرسة التي تشكل تهديدا للإنسان، لضمان عدم تكرار حوادث الاعتداء على المواطنين.


وقال بينما يقوم بجولة داخل المركز لتفقد الكلاب التي يحمل كل واحد منها رقمه الخاص "عادة نقوم بإجراء عمليات جراحية داخل المركز لهذه الكلاب الضالة ، حيث نقوم بإزالة الخصيتين للذكور وإزالة الرحم والمبيض من الإناث".


وأكد الرفاعي أن فريقه كان يشير إلى ضرورة التأكد من خلو الكلاب الضالة من أي أمراض قبل إجراء أي عملية جراحية عليها.


وتعاني الكلاب والقطط الضالة من العنف والتسمم المتعمد، الأمر الذي أدى إلى انخفاض أعدادها مما يسهم في اختفاء الأنواع الفريدة من الكلاب الفلسطينية، بحسب عماد الأطرش رئيس جمعية الحياة الفطرية في فلسطين، المؤسسة الوحيدة التي تعمل في مجال حماية الحيوان في الضفة الغربية.


ولهذا، يؤكد الأطرش أن إنشاء "مركز متخصص للكلاب الضالة أصبح مطلبا شعبيا لحل مشكلة الكلاب الضالة بطريقة إنسانية، بعيدا عن القتل والتسمم، مما يحافظ على حياة الحيوان والتوازن البيئي".


ويقول إن المجتمع الفلسطيني يشهد تنامي المبادرات الفردية و الجماعية لإنقاذ حياة هذه الحيوانات ومع ذلك، لا يوجد قانون لحماية الحيوانات في الأراضي الفلسطينية، مما دفع مؤسسته إلى إطلاق اقتراح مشروع منذ سنوات لصياغة قانون للرفق بالحيوان، لكنه لم ير النور بعد.


وقوبلت خطوة البلدية بترحيب وإشادة من قبل السكان كونها تقضي على مخاطر الكلاب الضالة التي تخيفهم، معربين عن أملهم في توسيع المبادرة لتشمل كافة مناطق الضفة الغربية.


وأعربت فاطمة عبد (35 عاما) من سكان المدينة عن "تنفسها الصعداء" أخيرا بمجرد نقل جميع الكلاب الضالة المحيطة بمنزلها إلى المركز الطبي، مشيرة إلى أنها أصبحت تشعر بأمان أكثر على أطفالها.


وتقول فاطمة وهي أم لثلاثة أطفال لـ ((شينخوا)) "الآن، يمكن لأطفالي الذهاب إلى مدارسهم دون الخوف من هجوم الكلاب"، لافتة إلى أنها "عانت من هجماتهم وإزعاجهم المتكرر بشكل يومي".

فلسطين

الثّلاثاء 06 ديسمبر 2022 4:04 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات برصاص الاحتلال خلال مواجهات في البيرة وجنوب نابلس

البيرة- "القدس" دوت كوم-أصيب 3 مواطنين برصاص الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، خلال مواجهات في مدينة البيرة، كما أصيب عدد آخر من المواطنين خلال مواجهات في بلدة أوصرين جنوب نابلس.


وبحسب الهلال الأحمر، فإن ثلاثة مواطنين أصيبوا بالرصاص الحي المتفجر، وبينهم طفلاً يبلغ من العمر (14 عاماً)، وتم تقديم الاسعاف الأولي لهم ونقلوا للمستشفى.


وجنوب نابلس، أصيب مواطن بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط إضافة لخمسة آخرين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال المواجهات انداعت في بلدة أوصرين.

اقتصاد

الثّلاثاء 06 ديسمبر 2022 4:02 مساءً - بتوقيت القدس

موسكو واثقة من العثور على مشترين جدد بعد وضع سقف لسعر نفطها

موسكو- (أ ف ب) -قالت روسيا الثلاثاء إنها واثقة من العثور على مشترين جدد لنفطها في الأشهر المقبلة بعد قيام الدول الغربية بتحديد سقف لسعر الخام الروسي.


ونقلت وكالات أنباء روسية عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف قوله "ليس لدي شك في أنه سيكون هناك مشترون لمنتجاتنا النفطية".


وقال إن إعلان الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع وأستراليا الجمعة عن تحديد سقف لسعر النفط الروسي المصدر بحوالى 60 دولارا سيؤدي إلى "شرذمة" الاقتصاد العالمي "في كثير من المجالات".


الهدف المعلن لهذه العقوبة الغربية الجديدة هو تجفيف جزء من الدخل الهائل الذي تجنيه موسكو من بيع النفط وتقليل قدرتها على تمويل حربها في أوكرانيا.


تنص الآلية المعتمدة على استمرار تسليم النفط الروسي المباع بسعر يساوي أو يقل عن 60 دولارًا للبرميل. علاوة على ذلك، يُحظر على الشركات العاملة في دول الاتحاد الأوروبي ومجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى وأستراليا تقديم خدمات تسمح بالنقل البحري (التجارة والشحن والتأمين وامتلاك السفن وما إلى ذلك).


في الواقع، تقدم دول مجموعة السبع خدمات التأمين لحوالى 90% من الشحنات العالمية، والاتحاد الأوروبي لاعب رئيسي في الشحن البحري وهذا ما يجعل هذه الدول قادرة على تحديد سقف لسعر النفط الذي تسلمه روسيا لغالبية زبائنها حول العالم.


وفي السياق نفسه، كرر نائب رئيس الوزراء الروسي المسؤول عن الطاقة ألكسندر نوفاك القول الثلاثاء إن تحديد سقف لسعر نفط بلاده "سيؤدي إلى زيادة أكبر في الأسعار" في الأسواق العالمية، على خلفية التضخم المرتفع بالفعل في الكثير من البلدان.


وقال نوفاك إن سقف الأسعار الذي فرضه الغرب "ليس مأساة" لروسيا على الرغم من إنها ستضطر إلى "تغيير سلاسل التوريد" مع حديثه عن "انعدام اليقين".


وأكد أن "الشركات التجارية ستجد آليات فيما بينها لبيع المنتجات المعنية"، مع "عدم استبعاد" حدوث انخفاض في شحنات النفط الروسي في الأشهر المقبلة بسبب انعدام اليقين.


وكان نوفاك حذر من أن موسكو لن تلم النفط إلى الدول التي تتبنى آلية تحديد سقف للسعر.

عربي ودولي

الثّلاثاء 06 ديسمبر 2022 4:00 مساءً - بتوقيت القدس

ستة قتلى على الأقل في قصف أوكراني استهدف دونيتسك

موسكو- (أ ف ب) -لقي ستة أشخاص على الأقل حتفهم الثلاثاء في قصف طال مدينة دونيتسك بشرق أوكرانيا، حسبما قال مسؤول عينته موسكو في هذه المنطقة التي ضمتها روسيا في أواخر أيلول/سبتمبر.


وقال أليكسي كوليمزين رئيس بلدية المدينة في تلغرام "وفقا للبيانات الأولية، قتل ستة مدنيين اليوم نتيجة القصف في دونيتسك".


 وأضاف أن "إحصاء عدد الجرحى جارٍ".