أقلام وأراء

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 10:28 صباحًا - بتوقيت القدس

الانقلاب السياسي الثاني للمستعمرة

بقلم:حمادة فراعنة


تمنى معسكر اليمين الإسرائيلي فشل نتنياهو وهزيمته بالانتخابات البرلمانية، فرفعوا شعار "أي واحد إلا نتنياهو"، وبدلوا بسبب نتائج الانتخابات بقولهم "نعم نتنياهو"، فقد عاشوا مساوءه وخبروه، ووجدوا أنه الأصلح من بين الأشرار، بعد نجاح من هو الأسوأ منه.
كان العلمانيون، الاشكناز، من حاملي تراث الاستعمار الأوروبي، هُم قادة الحركة الصهيونية، والمبادرون لها، الذين بنوا مشروع المستعمرة على أرض فلسطين، وقادوها في مرحلتي التوسع الأولى عام 1948، وسيطروا على ثلثي أرض الفلسطينيين، والثانية عام 1967، واحتلوا ما تبقى من فلسطين.
في عام 1977، سيطر الليكود واليمين على إدارة المستعمرة، وشكل ذلك الانقلاب السياسي الأول، الذي تحقق بفعل نتائج صناديق الاقتراع، وتولى بيغن وشامير وشارون ونتنياهو وأولمرت رئاسات الحكومة.
في انتخابات الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر 2022، حصيلة نتائج صناديق الاقتراع وقعت البداية للانقلاب السياسي الثاني، وتحول حجم الناخبين لدى المستعمرة إلى أغلبية يمينية ويمينية متطرفة ودينية متشددة إلى أكثر من 80 بالمائة من حجم الناخبين الذين صوتوا لصالح:
أولاً الأحزاب اليمينية: 1- الليكود برئاسة نتنياهو له 32 مقعداً، 2- هناك مستقبل برئاسة يائير لبيد له 24 مقعداً، 3- المعسكر الوطني برئاسة الثنائي بيني غانتس وجدعون ساعر له 12 مقعدا، 4- إسرائيل بيتنا برئاسة ليبرمان له 7 مقاعد، بمجموع 75 مقعداً.
ثانياً للمعسكر اليميني الأكثر تطرفاً، وللديني الأكثر تشدداً ويتشكل من: 1- الصهوينية الدينية برئاسة الثنائي بتسلئيل سموتريتش وبن غفير له 14 مقعداً، 2- شاس برئاسة أريه درعي له 11 مقعداً، 3- يهود التوراة برئاسة موشيه غفني له 7 مقاعد، بمجموع 32 مقعداً، مما يشير أن المعسكرين لهما 107 مقاعد من 120 مقعداً عدد نواب الكنيست.
ثالثاً ويتبقى لمعسكر اليسار 4 مقاعد لحزب العمل الذي أقام المستعمرة وقادها من عام 1948 حتى عام 1977، إلى جانب حركة ميرتس التي غابت عن البرلمان بسبب هزيمتها، وعدم تجاوزها نسبة الحسم البالغة 154 ألف صوت، حيث حصلت على 149 الف صوت فقط.
ومعسكر الأحزاب العربية الفلسطينية حصل على 10 مقاعد مقسمة على قائمتين الأولى القائمة المشتركة مكونة من: 1- تحالف الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة برئاسة أيمن عودة مع الحركة العربية للتغيير برئاسة أحمد الطيبي لها 5 مقاعد، 2- الحركة الإسلامية وقائمتها الموحدة برئاسة منصور عباس لها 5 مقاعد، وخسارة قائمة التجمع الوطني الديمقراطي برئاسة سامي أبو شحادة، فقد أخفقت في تجاوز نسبة الحسم وحصلت على 138 ألف صوت فقط.
ماذا يقولون عن العهد الجديد؟؟
جدعون ليفي في هآرتس يوم 4/12/2022:"بالأمس كان وصف نتنياهو أنه يقود يمين متطرف، والآن يقود يمين معتدل مقارنة مع ما أفرزته صناديق الاقتراع، وسيخضع نتنياهو لكل الأمور المجنونة حتى ولو قام ببيع أمه من أجل إنقاذ نفسه من المحاكمة والسجن، فهو كذاب ابن كذاب، ولكنه الحاجز الأخير، المعقل الأخير بين الأصولية اليهودية العنصرية والمثيرة للاشمئزاز وبين دولة الأبرتهايد، لا يؤمن بالتسوية ولكنه لا يؤمن بسفك الدماء الزائد، ولهذا يمكنه وقف أعمال ذبح الفلسطينيين".
هذا مجمل ما قاله جدعون ليفي، أما أفرايم غانور في معاريف يوم 5/12/2022 يقول: "نصف أعضاء الائتلاف من الحريديم المتدينين، بعضهم لم يخدم في الجيش، يطالبون بتعزيز الهوية اليهودية، الفصل بين النساء والرجال في الأماكن العامة، حظر تشغيل المواصلات العامة يوم السبت، تعزيز صلاحيات المحاكم الحاخامية، تغيير الوضع القائم في الحرم (المسجد الأقصى)، نتنياهو على وعي بالإشكاليات في هذه المطالب، لأن من شأنها تغيير وجه الدولة إلى الأسوأ".
ليست الإجراءات المتوقعة من قبل حكومة التطرف المقبلة لدى المستعمرة مجرد عناوين إجرائية، بل هي إجراءات جوهرية ستنعكس على الفلسطينيين في منطقتي 48 و67، مثلما ستنعكس سلباً على قطاع من الإسرائيليين، ما هو المتوقع؟؟ أي تحالف سيبرز في مواجهة هذا التحالف الجديد؟؟ في مواجهة الانقلاب الثاني لدى المستعمرة؟؟ هل ثمة ما يمكن فعله؟؟.

أقلام وأراء

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس

مولاي المواطن لابد من معرفة الحقيقة ... ‏

بقلم:يونس العموري ‏


مولاي وانت القاعد حيث انت ، تراقب المشهد ما بين الامس وقصته ، واليوم وبشائره ، وللقادم حكاية ‏اخرى بأسفار التكوين، وحيث ان الحروف تهبط عليك كونك للكتاب جامع حروفه ، فلابد من الاستجداء ‏ولو قليلا في محاولة لتفكيك استعصاء الفهم الطبيعي فقد عاد المجوس الى ساحات الوغى ولابد من اشهار ‏السيف بوجه ارباب الفقر والمعتصمون بالحياة ، واعادة كهانا الى بيته على التلة المشرفة على البلدة ‏العتيقة ، ولتصدح الابواق معلنة عن القدوم الجديد لأنصار الوحشية المؤمنين بالآلهة القديمة ، وولاة الله ‏على الارض الناطقين بالعبرية الجديدة ، وقطع الرؤوس بالميادين واحدة من اساليب استعادة هيبة الدولة ‏المزعومة المأزومة بكل حيثياتها والملفوظة والمرفوضة بكل التجمعات فقد انكشفت عوراتهم وما عاد ‏امامهم سوى القتل بكل اشكال الذبح على ارصفة الشوارع وبالأزقة والميادين ، وصارت شهوة القتل ميزة ‏ومن ميزات المدجج بالحقد على الحنطي الجميل والذي يمشي الهوينا. ‏
مرة أخرى نجدنا امام وحشية الذبح بالدم البارد يا سادة، ونكتب إدانتنا لوحشية المستعمر، وسياسات الإعدام ‏بالكلمات، بينما الضحايا، الشهداء، يكتبون نهايتهم بالدم ، والمشهد المتكرر سيعود مرة ومرات للعرض ‏الاستعراضي ، لطالما تتواصل حلقات المشروع العبري الاستعماري بحق البشر والحجر والروح والحب ‏والعشق وجمال الشاب المتزنر لجمال المحيا . ‏
مولاي وانت الشاهد منذ البدايات، فكيان الاحتلال كان قد بدأ بالعصابات القاتلة المأجورة الممتهنة لمهنة ‏الذبح وها قد عادت تل ابيب لسياسة العصابات من خلال اعتلاء منصة الحكم فيها لأرباب تشكيلات ‏العصابات المنفلتة العقال والسيطرة . ‏
‏ وعاصمة الوهم تتصارع بين اقطابها حول مصيرها ومصائرها في ظل تنازع صلاحيات القبائل المكونة ‏لها، والسؤال الذي يقض المضاجع والذي يظل يرواغ دون إجابة شافية ، هل الدور الوظيفي ما زال ‏العنوان الأبرز لاستمراراها ..؟؟ ام انها باتت فائضاً عن الحاجة ...؟؟ مسترخية في عقمها، ومهجوسة ‏بالحفاظ على مصالحها. ‏
دعونا نتصارح بالحقيقة ونصارح جموع المنتظرين وبسطاء العوائل وذوي الفقد بالحقيقة وان كانت صادمة ‏أو مرة إلا أنها بالنهاية هي الحقيقة.... فهل بالفعل عاصمة السراب حاكمة ومتحكمة بكبائر أو حتى صغائر ‏الأمور هنا بالأرض السمراء ..؟؟؟ او هل تستطيع حمايتهم من الذبح ..؟؟ وحتى كل هذه التشكيلات ‏والفصائل المتربعة على عرش التمثيل الوطني هناك في دهاليز ما يسمى مجازا بالثورة اومنظمة التحرير ‏وسميها ما شئت ، قادرة على توفير شبكة الأمن والأمان لجموع القتلى او على الأقل لحلم الشباب بالعيش ‏دون التهديد بالقتل والذبح. ‏
‏ وهل تملك هذه السلطة بمختلف أجهزتها ومؤسساتها ودوائرها سلطة اتخاذ القرار الفعلي والمستقل وحماية ‏من يحاول ان يحيى .. ؟؟ أم أنها مجرد وسيط ما بين هذا وذاك الطرف وتنفذ فقط ما يتم إملاؤه من قبل ‏الآخرين..؟؟ هل نملك سلطة قادرة على محاكاة قضايا الناس والشعب.. وان يعيشوا بكرامة بحدودها الدنيا ‏‏...؟؟ أم إننا نعيش الأكذوبة الكبرى فقط.. ؟؟ نسمي سلطتنا بالوطنية ونحاول أن نسوقها على أنها دولة ‏مالكة لسلطة القرار والواقع عكس ذلك تماما... فقوة عسكرية إسرائيلية احتلالية بإمكانها وبأقل من ساعة أن ‏تعبر وتدخل إلى وسط عاصمة السراب وان تعبث فيها كما تشاء وان تمارس أيا من ممارستها... والمعابر ‏تتحكم فيها السلطات الإسرائيلية بشكل أو بأخر ... والقائمة طويلة ونعلمها ونعرفها.... ولكن أن نكذب على ‏أنفسنا وان نعتبر أن لنا دولة ولنا سلطة ولها الكثير من المغانم وان يندلع الصراع حول هذه المغانم وهذه ‏المكاسب فهذا هو التزوير للحقائق بأم عينها... فلماذا لا يطلع علينا كل أمراء السلطة ويصارحون الشعب ‏بالحقيقة ويقولوا له أن السلطة الفلسطينية قد أخفقت بالتعاطي وشأنكم... وأنها غير قادرة على تحمل ‏مسؤولياتها.. وان تضارب وتناقض المفاهيم ما بين أقطاب ما يسمى بالسلطة يحول دون التوصل إلى ‏تفاهمات وطنية حقيقية... وان ممارسات الاحتلال والمجتمع الدولي على مختلف قواه وأقطابه قد قوضت ‏أركان هذه السلطة... وان لا أمل ومن خلال هذه المسالك أن نتعاطى بالشأن السلطوي.. وان فلسطين بكاملها ‏من بحرها حتى نهرها بضفتها وقطاعها ما زالت تحت مرمى النار الإسرائيلية... وأنها محتلة بالكامل... ‏وان السلطة وهي صنيعة اتفاقات السلام ومعاهدات ومواثيق الاتفاقات الإسرائيلية الفلسطينية بطريقها ‏للانهيار جراء فض العهود والاتفاقات وعدم الإلتزم فيها من قبل الجانب الإسرائيلي.. وبالتالي لا بديل عن ‏حل هذه السلطة وتحميل الاحتلال مسؤولياته كاملة اتجاه الإقليم المُحتل والشعب المُحتل... وبالتالي أن تعود ‏القوى الوطنية والإسلامية إلى خنادقها وقواعدها... وان يكون التعاطي مع القضية الفلسطينية وفقا لبرامج ‏هذه القوى والفصائل...‏
إن الشعب والناس الغلبانة التي تنتظر الفرج بحاجة إلى مصارحة حقيقية والى وقفة ضميرية مع الذات من ‏قبل مسئولي السلطة رئاسة وحكومة... ليقال لهم أن لا جدوى من هذه السلطة وان هذه السلطة قد أخفقت ‏بالتعاطي وقضاياكم وان المسئول عن هذا الإخفاق هو الاحتلال أولا والمجتمع الدولي وعدم انجاز ‏تفاهماتنا.... وعلى الشعب حينهما أن يقرر واعتقد انه قادر على التقرير والعودة إلى إمساك زمام المبادرة ‏من جديد... واللبيب بالإشارة يفهم....‏
وامام هذه الوقائع لابد من اعادة النظر مرة اخرى بالخارطة السياسة الوجودية للقوى الفلسطينية والتي باتت ‏هي الاخرى بلاستيكية المعنى والمضمون حتى ان التعامل مع القضايا اليومية قد اصبح تعاملا عشوائيا ‏متشرذما لا اساس له ولا منطلقات فعلية له تؤثر بمفاعيل المنهجية العلمية العملية للتاثير بوقائع الصراع مع ‏الاحتلال حيث انه يفرض معطياته يوميا على الارض الأمر الذي اصبح فيه المشروع الوطني مشروعا ‏هلاميا ضائعا غير متبلور على ارض الواقع والمسيطر على المشهد هي تلك الصراعات ما بين النخب ‏الحاكمة المتحكمة برأس الهرم السلطوي بمؤسسة السلطة او بمؤسسة منظمة التحرير الفلسطينية. حيث لابد ‏من اعادة الإصطفاف مرة على اساس المشروع الوطني الفلسطيني اولا واخيرا بكل بساطة.‏

أقلام وأراء

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

الصليب الأحمر: ‏ ‏قطاع غزة أكبر من حاجة إنسانية!!‏

بقلم:د. أحمد يوسف


كثيرة هي المؤتمرات التي تناولت قضية "المعاناة الإنسانية" التي يمرُّ بها قطاع غزة، ولكنَّ الحقيقة ‏التي لا تغيب شمسها أن القضية تتجاوز كلَّ هذه الحدود، إذ إنَّ جوهر المأساة والجُرح الفلسطيني ‏سياسي بالدرجة الأولى. ‏
نعم؛ "غزة بحاجة إلى أكثر من مساعدات إنسانية"، كان هذا عنوان المؤتمر الذي عقدته – في لفتةٍ ‏رائعة تستحق الشكر- اللجنة الدولية للصليب الأحمر (‏ICRC‏)، بهدف إلقاء الضوء على ما يعانيه ‏قطاع غزة من مشاكل وهموم تتجاوز كونها إنسانية فقط، إذ أنَّ السياسة تلعب دوراً أكبر فيما آلت ‏إليه أحوال القطاع من مآسي وأزمات، طالت الكبير والصغير والغني والفقير، جراء الحصار ‏والاحتلال.‏
لقد كرِّست اللجنة الدولية للصليب ميزانية مالية خاصة للقيام بما تسمح به هذه الإمكانيات من ‏أعمال إنسانية داخل قطاع غزة. ولكنَّ الذي يعمل في الميدان ويتعامل مع الناس ومتطلبات أمنهم ‏واستقرارهم داخل القطاع يدرك -بسهولة - أن المسألة أكبر من مجرد مساعدات إنسانية، ‏فالمعتقلات تضج بآلاف السجناء، ونسب البطالة بلغت عنان السماء، وفي المشافي تقلَّصت أو ‏انعدمت مخزونات الدواء، وتكاثرت حول من ركبوا "قوارب الموت" الأشلاء، وعليه غدت مسألة ‏المعاناة في قطاع غزة تستوجب أكثر من صرخة ونداء.‏
‏ إنَّ ما أشار إليه السيد فابريسيو كربوني؛ مدير عمليات الشرق الأوسط في اللجنة الدولية للصليب ‏الأحمر، قد أصاب كبد الحقيقة، حيث قام بتبهيت الكثير مما يدور في المحافل الغربية من نقاشات ‏حول القضية الفلسطينية، باعتبار جوانبها الإنسانية فقط، قائلاً: "أعتقد أن المسألة التي يتوجب أن ‏يدور حولها الجدل والنفاش ليست هي الوضع الإنساني، بل هي البحث عن حلٍّ سياسي، وأن ما ‏نواجهه -حقيقة- في الأراضي المحتلة هو الافتقار إلى عملية سياسية ذات مصداقية".‏
ولعل هذا ما أراد المؤتمر التأكيد عليه، من خلال الكلمات ومداخلات الحضور، بالقول: إنَّ معاناة ‏قطاع غزة وإن بدت لدى الكثيرين بأنها قضيةٌ إنسانيةٌ بامتياز، إلا أن واقع المظلومية السياسية التي ‏تمر بها القضية الفلسطينية هو الأساس.‏
إنَّ المشاهد التي استحضرتها اللجنة الدولية لوجوه المأساة الإنسانية من المزارعين والصيادين ‏والمرضى والمصابين والعاطلين عن العمل ومن قطاعي المرأة والشباب في قطاع غزة تشي كلها بأن ‏ظاهر الأمر إنساني، ولكنَّ باطنه -بلا شك- سياسي.‏
بالطبع، لا يمكننا الحديث عن حجم المساعدات الإغاثية والتعليمية والصحية ‏وأشكال الدعم الإنساني الذي تمَّ تقديمه لهؤلاء اللاجئين الفلسطينيين لأكثر من ‏سبعينَ سنةٍ، إلا أنه وبلُغة الأرقام المالية قد تجاوز مئات المليارات من الدولارات. ‏ومع ذلك، لم تنتهِ مشاهد أو مشهدية المواجهات المسلحة، ولم تتوقف صور المجازر ‏الدامية، ولم ينجح أحدٌ في وضع حدٍّ للصراع، إذ ما تزال المعارك مفتوحة، والحربُ ‏لم تَضع أوزارها بعد، ولا يظهر في الأفق إمكانية حدوث ذلك في الزمن القريب.‏
نعم؛ الجوانب الإنسانية ما تزال هي الدافع لحيوية المجتمع الدولي في دعم وإسناد الحملات ‏الإغاثية، واعتماد المخصصات المالية، وخاصة للمؤسسات التي تمَّ إنشاؤها مع بداية النكبة لتلبية ‏الاحتياجات الحياتية لمخيمات اللجوء في الضفة الغربية وقطاع غزة والشتات، مثل وكالة (الأونروا)، ‏وهي ما تزال تؤدِّي رسالتها الإنسانية في إغاثة وتشغيل اللاجئين، وتسعى لتوفير متطلبات الحد ‏الأدنى، الذي يحفظ للفلسطينيين كرامتهم الإنسانية، وإبقاء شعلة الأمل مُتَّقدة بأنَّ غداً لناظره قريب.‏
وإذا نظرنا اليوم في مخرجات العشرات من استطلاعات الرأي، فالنتائج في خلاصاتها تقول: إن ‏العمل الإغاثي والجهود الإنسانية وحدها لا تكفي لإخراج الفلسطينيين من واقع البؤس والحرمان، إذ ‏إنَّ هناك ضرورة لتخطي ظروف الفقر والمعاناة وغياب الشعور بالأمن والاستقرار، وهذا لن يتأتى ‏بدون حلٍّ سياسي.‏
ففي الاستطلاع الذي أجرته حديثاً اللجنة الدولية بين سكان قطاع غزة حول تأثير 15 عاماً من ‏القيود المفروضة بشكل أساسي من قبل إسرائيل على حركة الأفراد والبضائع، أشار ممثلو المجتمع ‏إلى أنّ العديد منهم ومن يمثّلونهم يشعرون بأنهم منسيّون. إذ يعتقد غالبية المشاركين في الاستطلاع ‏‏(87٪) أنهم يعيشون حياة غير طبيعية مقارنة بالمجتمعات الأخرى حول العالم. وبرأيهم، فإنّ النزاع ‏القائم هو السبب الرئيسي وراء ذلك، يليه القيود المفروضة على حركة الأفراد والبضائع، وكذلك ‏الانقسام السياسي الفلسطيني الداخلي. هذا ويعتقد 94٪ من المشاركين أنّ السنوات الخمس عشرة ‏الماضية كان لها تأثير سلبي على جانب واحد على الأقل من جوانب حياتهم، سواء كان ذلك في ‏نوعية الحياة أو الصحة النفسية أو الصحة البدنية أو مستوى الدخل أو الحياة الاجتماعية.‏
وفي دراسة أشرف عليها مركز (التفكير للأمام) البريطاني، أشار السيد أوليفر ماك تيرنن مدير ‏المركز، الى أن الأوضاع الكارثية التي يعاني منها الفلسطينيون في الضفة الغربية وقطاع غزة ترجع في ‏‏90% منها إلى الاحتلال؛ أي غياب الحلِّ السياسي لهذا الصراع.‏
‏ وعليه؛ فإنَّ مشهد الخلاص الفلسطيني يحتاج إلى دولة ووطن، أما صيغة "شعبٌ تحت الاحتلال" ‏فستظل معها ساحات المواجهة المُسلَّحة مفتوحة بلا نهاية، حتى وإن توفرت ظروف العيش الكريم، ‏فـ"شعبٌ تحت الاحتلال" تعني المواطنة من الدرجة الثانية أو الثالثة، وتعني نظام الفصل العنصري ‏‏(الأبارتايد)، الذي هو جريمة بحق الإنسانية، والحرمان من حق تقرير المصير، واستمرار النضال ‏لوقف الاستيطان وعمليات النهب لما تبقى من الأرض الفلسطينية.‏
السؤال الذي يطرح نفسه: إلى متى سوف تستمر حالة المعاناة ووضعية "شعبٌ تحت الاحتلال" ‏قائمة؟ وإلى متى يبقى الدعم الأممي فقط يعمل للتخفيف من جنوح الحالة الإنسانية؟ وهل هناك شيك ‏بنكي ممنوح للفلسطينيين -على بياض- للتأقلم الدائم مع حالة الاحتلال؟ أم أنَّ هناك محطَّة تُوجِبُ ‏على المجتمع الدولي التوقف عن التعامل مع القضية الفلسطينية كقضية إنسانية فقط، والجهر بقول ‏كلمة سواء: كفى احتلالاً.. لقد آن الأوان للحلِّ السياسي أن يأخذ مجراه، والسماح للشعب الفلسطيني ‏بتقرير مصيره وإقامة دولته الحرة المستقلة.‏
باختصار.. إنَّ ما أوردته السيدة ميريام مولر، مديرة اللجنة الدولية في قطاع غزة، خلال المؤتمر ‏كان معبراً عما تتوفر حوله قناعة الجميع، إذ قالت: ‏
‏ "لقد أُتيحت لي الفرصة لتبادل الأفكار مع مختلف الأشخاص الذين شاركونا هذا اللقاء، والذين ‏أعربوا عن شعورهم بعدم اليقين بشأن ما يحمله المستقبل لعائلاتهم. وبصفتنا منظمة إنسانية، نعتقد ‏أنّ الحلول السياسية فقط كفيلةٌ بتحقيق تحسنٍ مستدامٍ لحل الأزمة الإنسانية المتجذّرة في غزة".‏
وهذا -في الحقيقة- هو ما عليه وجه اتفاق الكلّ الفلسطيني، فالحل السياسي هو مربط الفرس ‏وحجر الزاوية وبيت القصيد.‏

أقلام وأراء

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 10:24 صباحًا - بتوقيت القدس

الانتخابات العامة... زمن ‏التسوية والمواجهة

بقلم:نبيل عمرو


قل الحديث عن الانتخابات ‏العامة التشريعية والرئاسية ‏والوطنية، ليس لاكتشاف حقيقة ‏انها غير ضرورية ولكن بفعل ‏اليأس من ان تكون خيارا ‏رئيسيا وجديا تعتمده السلطة، ‏خصوصا وان الناطقين باسمها ‏يربطونها بموافقة الحكومة ‏الإسرائيلية على اجرائها في ‏القدس.‏
الانتخابات العامة الأولى التي ‏اقتصرت على فتح ومن معها ‏من القوى الفلسطينية، انتجت ‏مجلسا تشريعيا هو الأول من ‏نوعه في التاريخ الفلسطيني، ما ‏أسس لحجر زاوية في بناء ‏نظام سياسي فلسطيني جديد.‏
اما الثانية التي تشاركت فيها ‏كل القوى الفلسطينية بما في ‏ذلك المعترضة على أوسلو، فقد ‏جرى تدميرها على يد إسرائيل ‏ليتولى الانقسام فيما بعد ‏تقويض اهم ما تملك الحركة ‏الوطنية الفلسطينية وتستند اليه ‏وهو الوحدة، التي لا امل لاي ‏حركة وطنية بالتقدم والنجاح ‏دون وجودها واساسية دورها ‏في كل المراحل الكفاحية.‏
في زمن التسوية حين كانت ‏أوسلو ما تزال تعمل وان ‏بتعثر، كانت الانتخابات احد ‏استحقاقاتها، وكانت الموافقة ‏الإسرائيلية على اجرائها وان ‏بصيغة منقوصة في القدس، ‏جزءا من مكوناتها الشاملة التي ‏بنيت الحالة الفلسطينية عليها، ‏فدخل عرفات الانتخابات ‏كاستحقاق لابد منه للمضي ‏قدما في ترتيبات التسوية، ‏وشكل اول حكومة معظم ‏أعضاءها من داخل المجلس ‏المنتخب دون ان يستبعد أي ‏فصيل لم يفز.‏
الانتخابات الثانية كانت مختلفة ‏كليا عن الأولى من حيث ‏المشاركة والنتائج والموقف ‏الإسرائيلي والدولي منها. كان ‏عرفات قد غاب عن المشهد ‏وواصل خليفته عباس نهج ‏الانتخابات فاجريت الرئاسية ‏بحكم الضرورة قبل التشريعية.‏
التطور الأساسي في الثانية هو ‏مشاركة حماس ومعها كل ‏الفصائل والقوى المعترضة ‏على أوسلو، اما الظرف الذي ‏جاءت فيه فكان مختلفا كليا اذ ‏دخلت عملية أوسلو في حالة ‏احتضار متسارع، وجرت اكبر ‏واشرس عملية قتل للتجربة ‏الديموقراطية الفلسطينية، ‏فمنعتها إسرائيل بالاعتقال ‏والحصار والاعاقة بكل ‏اشكالها، وانتهى دور المجلس ‏المنتخب في الحياة السياسية ‏الفلسطينية وفي النظام ‏السياسي.‏
اما العالم الذي رعى فكرة ‏الانتخابات فقد ادار ظهره ‏للتجربة الفلسطينية معتمدا ‏الرواية الإسرائيلية لتبرير ‏موقفه بذريعة ان حماس لا ‏تصلح شريكا في عملية السلام.‏
أُسدل الستار على مجلسين ‏منتخبين، ودخل العمل ‏الفلسطيني كله في دائرة ‏السلب.. انقسام افقي وعمودي ‏وصف وبموضوعية على انه ‏نكبة ثانية تمت بعد الأولى، ‏ودخلت عملية السلام التي ‏راهن عليها الفلسطينيون في ‏نفق مظلم، واستبعد الأفق ‏السياسي للتجربة ليحل محله ما ‏يوصف بالافق الاقتصادي، ‏وانفض رعاة المفاوضات عنها ‏وتحولت الامال التي انتجتها ‏بدايات أوسلو الى سلسلة ‏كوارث متصلة ما زلنا نعاني ‏منها ولم يعد منطقيا حتى التلفظ ‏بمفردة السلام.‏
في أيار/ مايو من العام ‏المنصرم اتفق الفلسطينيون ‏جميعا ودون استثناء على ‏اجراء الانتخابات العامة ‏بتراتبية زمنية محددة بدقة، ‏واقبل الشعب الفلسطيني على ‏هذ الاستحقاق الوطني ‏والحضاري بزخم ربما يكون ‏الأعلى على مستوى العالم، ‏اكثر من خمس وتسعين بالمائة ‏من الشعب جدد سجله ‏الانتخابي، بما يعني ان نسبة ‏التصويت ستكون الأعلى، ‏وسُجلت 36 قائمة انتخابية ‏وعدت بولادة تعددية سياسية ‏إيجابية داخل المجلس المنتخب، ‏وحين يتشارك الجميع ‏المختلفون والمتفقون على ‏خوض التجربة بصندوق ‏اقتراع واحد وقانون انتخابات ‏واحد وتحت اشراف لجنة ‏انتخابات مركزية واحدة، فتلك ‏مقدمة فعالة ان لم تنه ‏الانقسام بجهد شعبي فتعبد ‏طريقا مضمونا لانهائه ‏بمشاركة عادلة تجسدها احجام ‏القوى التي يفرزها صندوق ‏الاقتراع.‏
الغيت الانتخابات الثلاثية تحت ‏وصف مخفف هو التأجيل، ‏وبدأت المراوحة بين بدائل ‏مستنسخة عن الصيغ القديمة، ‏ورفعت مفردة الانتخابات من ‏التداول.‏
الملفت في الامر كله بما في ‏ذلك مسألة القدس ان ‏الانتخابات زمن عمل التسوية ‏كانت تشترط موافقة إسرائيلية ‏تتكفل الاتفاقات المعمول بها ‏وبدعم من العالم بتأمينها، اما ‏الانتخابات في زمن انهيار ‏التسوية فلا يصح ان تعالج كما ‏لو ان التسوية تعمل وان ‏قوانينها ملزمة لإسرائيل، ففي ‏حالة الحرب الشاملة التي يشنها ‏الاحتلال بلا هوادة على ‏الفلسطينيين بما في ذلك ‏سلطتهم يجب ان تكون ‏انتخابات تَحدٍّ في القدس وباقي ‏انحاء الوطن.‏
ان تعليق اجراء الانتخابات ‏العامة على موافقة بن غفير ‏وسموتريتش ونتنياهو لم يعد ‏منطقيا حتى مجرد الإشارة ‏اليه.‏
الخيار المنطقي لاخراج الحالة ‏الفلسطينية من مآزقها، والرد ‏على ما تبيت الحكومة ‏الإسرائيلية القادمة من كوارث ‏على الشعب الفلسطيني، هو ان ‏تُعاد الأمانة الى أهلها والشعب ‏كفيل بإنتاج الأفضل.‏

رياضة

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 10:17 صباحًا - بتوقيت القدس

مونديال 2022: جدل "من الأفضل" الى الواجهة في ظل "الكثير" من ميسي و"القليل" من رونالدو

(أ ف ب) -صحيح أن الجدل بشأن اللاعب الأفضل في تاريخ كرة القدم لا يتوقف أبداً، لكنه عاد الى الواجهة بقوة خلال مونديال قطر في ظل تألق الأرجنتيني ليونيل ميسي وتقهقر غريمه البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي وصل به الأمر حتى أن يكون عرضة لانتقاد مدربه فرناندو سانتوش.
من الصعب دائماً إجراء مقارنات بين لاعبين من حقبات مختلفة، إذ يرى كثر أن أسطورة البرازيل بيليه، الفائز باللقب العالمي ثلاث مرات، هو أعظم لاعب على مر التاريخ أو ما بات يعرف بـ"غوت" (غرايتيست بلاير أوف أول تايمز)، فيما يجادلهم آخرون أن الأرجنتيني دييغو مارادونا، بطل 1986، الأفضل على الإطلاق نتيجة مشواره الرائع إن كان مع المنتخب أو نابولي الإيطالي الذي وصل فيه الى مصاف "المعبود".
لكن بالنسبة للجيل الحالي، المقارنة محصورة الى حد كبير بميسي ورونالدو في ظل صراعهما المستمر على العظمة التي وصلا اليها بالتأكيد على صعيد الأندية وبدرجة أقل بكثير على مستوى المنتخب الوطني.
يعتبر كثر أن على ميسي أو رونالدو الفوز بكأس العالم المقامة حالياً في قطر من أجل التربع على عرش عظماء اللعبة.
لكن وفقاً للمسار الحالي، لا يبدو أن رونالدو سيستفيد من مشاركته المونديالية الأخيرة من أجل فرض نفسه الأعظم وحتى إن نجح في قيادة بلاده الى لقبها العالمي الأول، وذلك نتيجة الصورة السلبية التي ظهر بها في الدوحة بسبب تذمّره الدائم، مطالبته باحتساب هدف له على حساب زميله برونو فرنانديش، او حتى الاعتراض على قرار مدربه سانتوش باستبداله ما دفع الأخير الى انتقاده علناً.
وأقرَّ سانتوش الاثنين أنه لم يكن راضياً عن تصرّف رونالدو الذي بدا غاضباً عند استبداله في المباراة الاخيرة من دور المجموعات ضد كوريا الجنوبية الجمعة (1-2).
خلال مؤتمره الصحافي، قال سانتوش "رأيت المشاهد ولم تعجبني أبداً... لم تعجبني أبداً".
بدا رونالدو كأنه عبئ حتى على المنتخب الذي وجد نفسه مجبراً على التعامل يومياً مع أسئلة الصحافيين بشأن "سي آر 7" بعد الهجوم الذي شنه على فريقه مانشستر يونايتد ومدربه الهولندي إريك تن هاغ، ما دفع النادي الإنكليزي الى التخلي عنه.
بالنسبة للاعب بحجم رونالدو الذي كان صورة المنتخب لقرابة عقدين من الزمن بمبارياته الـ 195 وأهدافه الـ118 (رقم قياسي دولي)، أن تخوض بطولة بحجم كأس العالم وكثيرون يتحدثون عن ضرورة ألا يشركه المدرب سانتوش أساسياً كي لا يؤثر على أداء المنتخب، فهذا مؤشر كبير جداً على سوء وضع أفضل لاعب في العالم خمس مرات.
ووصل الأمر بصحيفة "آ بولا" البرتغالية الى الخروج بعنوان "القليل من رونالدو، المزيد من البرتغال"، رغبة منها بأن يكون التركيز على المنتخب الوطني الذي يبقى تتويجه الوحيد في كأس أوروبا 2016.
والقليل من رونالدو أعطى فائدته في الدور ثمن النهائي ضد سويسرا، إذ بدأ سانتوش اللقاء من دون قائده البالغ من العمر 37 عاماً، ليتحرر المنتخب تماماً من "سطوته" ويخرج منتصراً على سويسرا 6-1 بفضل ثلاثية للاعب أقل شهرة بكثير بشخص غونسالو راموس.
وتجلى ثقل رونالدو بخروجه الثلاثاء من ملعب لوسيل الذي دخل اليه بديلاً، وهو عابس من دون الاحتفال مع زملائه.
على المقلب الآخر، أظهر ميسي كعادته احترافية مطلقة وكان خير سند لمنتخب أرجنتيني باحث عن تتويج أول منذ أيام مارادونا عام 1986، إذ لعب الدور الأساسي في تجاوزه صدمة السقوط افتتاحاً أمام السعودية 1-2، وقاده الى ثمن النهائي ومن بعدها الى ربع النهائي بعدما افتتح رصيده في الأدوار الإقصائية خلال المباراة الألف في مسيرته بتسجيله ضد أستراليا (2-1)، رافعا رصيده الى ثلاثة أهداف في هذه النسخة والى 9 في النهائيات.
يصر البعض على أن ميسي بحاجة الى اللقب العالمي كي يحسم الجدل بشأن هوية "الأفضل في التاريخ" وإزاحة بيليه أو مارادونا عن هذا الشرف، لكن إذا ما نُظر لسجل ابن الـ35 عاماً فيمكن القول أنه تصعب المقارنة الاحصائية بينه وبين مواطنه الراحل أو معبود البرازيليين الراقد حالياً في المستشفى.
يتصدر ميسي لائحة أفضل الهدافين في تاريخ بطولة من مقام الدوري الإسباني بـ474 هدفاً، وهو اللاعب الأكثر تهديفاً في موسم واحد (50) واللاعب الأكثر تمريراً للكرات الحاسمة في موسم واحد (21) وفي تاريخ "لا ليغا" (193).
كما أنه أكثر لاعب سجل ثلاثيات في الدوري الإسباني (36) واللاعب الوحيد الذي سجل 20 هدفاً أو أكثر لـ13 موسماً متتالية في الدوري.
ومجموع الأهداف الـ91 التي سجلها خلال عام واحد (ليس موسماً) في 2012 هو الرقم الأكثر تميّزاً ليس في كرة القدم وحسب بل في أي رياضة.
تألق ميسي قاده للفوز بـ11 لقباً على صعيد الدوري مع فريقه السابق برشلونة والحالي سان جرمان، وتوج بدوري أبطال أوروبا أربع مرات، فيما أحرز مارادونا ثلاثة ألقاب في الدوري وتوج قارياً بلقب واحد كان في كأس الاتحاد الأوروبي.
بالنسبة للأسطورة بيليه الذي لا يمكن لأي كان أن ينفي انجازاته التاريخية مع المنتخب البرازيلي، فإن جميع الألقاب التي أحرزها على صعيد الأندية كانت في البرازيل ولم يختبر نفسه على صعيد الكرة الأوروبية.
بالنسبة للجدل بشأن من الأفضل حالياً، رأى رونالدو عشية نهائيات قطر أنه "حتى لو فزت بكأس العالم، فإن هذا الجدل سيستمر. بعض الناس يحبونني أكثر، والبعض الآخر يحبونني بدرجة أقل، كما هو الحال في الحياة".

رياضة

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 10:16 صباحًا - بتوقيت القدس

مونديال 2022: الضغوطات تتزايد... والمنتخب البرازيلي يرقص!

 (أ ف ب) -تحت الضغط، تتأرجح البرازيل: التعاضد، الصداقة وخطوات رقص صغيرة! يقترب البرازيليون من مواجهة الدور ربع النهائي الجمعة أمام كرواتيا في مونديال قطر 2022 بابتسامة على الرغم من ضغط النتيجة، الارث الكبير وكل شيء ما عدا نقص التركيز كما يؤكدون.
خلال الانتصار الكبير في ثمن النهائي على كوريا الجنوبية (4-1)، ضاعف اللاعبون البرازيليون من احتفالاتهم مع كل هدف، حتى أنهم ذهبوا إلى حد أداء ما أسموه "رقصة الحمام" إلى جانب مدربهم تيتي (61 عامًا).
وقال المهاجم ريشارليسون "كان الامر متفقا عليه".
وأضاف "طلب مني (تيتي) أن أعلمه رقصة الحمام. من المهم بالنسبة له أن يكون هناك وأن يجلب لنا هذه الفرحة أيضًا. إنها تصيبنا بالعدوى على أرض الملعب".
ومع ذلك ، فإن صورة البرازيليين المرحين الذين يواجهون الكوريين الجنوبيين أثارت انتقادات للاعبي سيليساو.
وقال روي كين، الدولي الايرلندي السابق "لا يجب أن تفعل ذلك في كل مرة. إنه عدم احترام".
وتابع"حتى مدربهم شارك! أنا لا أحب ذلك".
بالنسبة لغرايم سونيس، وهو لاعب سابق يعمل كمستشار في الوقت الحالي، فإن هذا الموقف ينطوي على مخاطر انتقامية ومعالجات أخرى صعبة "إنها مسألة وقت فقط قبل أن يهزم شخص ما أحد هؤلاء البرازيليين".
لكن البرازيل تطالب بحقها في الفرح والخفة، ربما بعد سنوات عجاف ومتوترة في كأس العالم.
ورد تيتي "هناك دائمًا أناس يشعرون بالمرارة ويرون في ذلك قلة احترام".
وأضاف "لكنني لا أريد أن يكون هناك أي تفسير آخر غير بهجة الهدف والنتيجة والأداء".
منذ وصوله الى قطر، جعل سيليساو الاسترخاء طريقته الى غاية الآن، رغم إصابة العديد من النجوم البارزين، مثل نيمار، الذي غاب لمدة عشرة أيام بسبب التواء في الكاحل قبل ان يعود الاثنين.
كما تلقى "ني" علامات دعم من زملائه خلال فترة تعافيه، قبل أن يذهب للاحتفال بهدفه ضد الكوريين مع أليكس تيليس، الذي سيغيب عما تبقى من البطولة.
وفي نهاية التدريبات على استاد حمد الكبير بالدوحة، الثلاثاء، تمكن اللاعبون من اللقاء بعائلاتهم في المدرجات.
لعب تيتي على العشب مع أحفاده، بينما فعل بعض اللاعبين الشيء نفسه مع أطفالهم.
وشرح تيتي قبل البطولة "إنها طبيعتنا".
وأضاف "مثلما نحترم الثقافة العربية أو الثقافات الأخرى، نحترم ثقافتنا. هل هي فرحة؟ نعم. هناك لحظات تركيز وجدية، ولحظات أخرى. الأهداف هي أفضل وقت للاحتفال وهذا يترجم بشكل مختلف للجميع. بالنسبة لنا، إنه الرقص. مع احترام الخصم، إنها طريقة لاحترام نفسك".
في حياة المجموعة، حرص المدرب على الحفاظ على أجواء جيدة من خلال منح وقت اللعب لجميع لاعبيه الـ26، حتى الحارس الثالث، ويفيرتون، الذي دخل في نهاية المباراة الاثنين. بينما اكدّ القائد تياغو سيلفا، أنّ المنافسة بين اللاعبين الأساسيين والبدلاء "صحية"، وهو ما وافقه عليه المخضرم داني ألفيش (39)، أحد الذين شاركوا من مقاعد البدلاء.
وقال الظهير المتمرس "إذا اضطررت إلى العزف على الطبول للتشجيع، سأكون أفضل عازف طبلة، وسأفعل ما هو جيد للفريق".
سيتعيّن عليهم ابقاء هذه الفرحة قائمة قبل مواجهة الدور ربع النهائي الحاسمة أمام كرواتيا الجمعة، على الرغم من الضغط الهائل على أكتاف البرازيليين الذين ينتظر أنصارهم بشدة اللقب العالمي السادس، بعد 20 عامًا من التتويج الأخير.
"هناك الكثير من الفرح والصخب"، لخص مدرب حراس المرمى كلاوديو تافاريل، مضيفا "لكن هناك أيضًا شعور بالمسؤولية والاسترخاء".

رياضة

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 10:14 صباحًا - بتوقيت القدس

مونديال 2022: إنكلترا أمام معضلة إيقاف مبابي

(أ ف ب) -كحال جميع المدربين الذين يواجهون المنتخب الفرنسي أو باريس سان جرمان، سيكون غاريث ساوثغيت السبت أمام معضلة كيفية إيقاف كيليان مبابي، وذلك حين يلتقي الإنكليز مع حاملي اللقب في ربع نهائي مونديال قطر 2022.
وسيكون تأهل إنكلترا الى نصف النهائي الكبير الثالث توالياً مرتبطاً بشكل كبير بايجاد الحلول المناسبة للتعامل مع معضلة مبابي التي عجز أي فريق عن حلها حتى الآن في النهائيات القطرية.
كيف يمكن لأي فريق إخضاع لاعب يتمتع بمزيج رهيب من السرعة الخارقة والمهارات المذهلة والحس التهديفي القاتل؟
من أستراليا الى الدنمارك وبولندا. فشلت جميع المنتخبات التي واجهها مبابي في النهائيات الحالية في ايجاد الإجابة المناسبة، وكانت النتيجة أن سجل خمسة أهداف في ثلاث مباريات وفشل في واحدة كانت ضد تونس (صفر-1)، لكنه شارك فيها كبديل بما أن بلاده كانت ضامنة تأهلها.
ولخّص مدافع بولندا ماتي كاش اللغز الذي طرحه مبابي بعد هدفين رائعين لمهاجم باريس سان جرمان في فوز فرنسا 3-1 الأحد خلال الدور ثمن النهائي.
وقال كاش "لم أكن أعرف ما إذا كان علي الدفاع متراجعاً أمامه أو التضييق عليه. عندما ضيّقت الخناق عليه، التف عليّ وتخطاني. عندما يستلم الكرة ثم يتوقف ومن بعدها ينطلق، فهو أسرع شيء رأيته في حياتي".
وتابع "إنه من مستوى آخر. السرعة، الحركة. انظروا الى الطريقة التي ينهي بها الهجمات. لديه كل شيء".
بعد أربعة أعوام من تألقه في مونديال روسيا ومساهمته في قيادة فرنسا الى لقبها العالمي الثاني، بات مبابي كابوس الدفاعات.
سجل ابن الـ23 عاماً خمسة أهداف في أربع مباريات خاضها حتى الآن في المونديال الروسي، ليصبح في مشاركتين على المسافة ذاتها من زميله في سان جرمان الأرجنتيني ليونيل ميسي وأكثر بهدف من البرتغالي كريستيانو رونالدو، وذلك على الرغم من أن الأخيرين يخوضان النهائيات للمرة الخامسة.
الآن، حان دور ساوثغيت كي ينشغل بمعضلة إيقاف مبابي.
علق مدرب "الأسود الثلاثة" على مواجهة نجم موناكو السابق، قائلاً "انظروا، إنه لاعب من الطراز العالمي ودائماً على الموعد حين يكون الفريق بحاجة اليه. هذا ما يفعله هؤلاء اللاعبون الكبار. هذا هو التحدي الذي نواجهه".
إذن، ما الذي سيفعله ساوثغيت لمواجهة تهديد مبابي؟
قد يجد الحل بالانتقال من خطة 3-3-4 الى 3-4-3 أو 2-5-3، ما سيسمح لكايل ووكر بالانتقال من الظهير الأيمن لقلب الدفاع.
ما يشغل بال ساوثغيت هو كيفية تجنب الموقف الذي يجد فيه مبابي وزميله عثمان ديمبيليه نفسيهما مع سرعتهما الهائلة في مواجهة بطء المدافع هاري ماغواير.
نقل ووكر من شأنه أن يمنح ماغواير المساعدة، لكنه سيترك أيضاً ساوثغيت عرضة للانتقادات باتهامه أنه مدرب سلبي يهتم بخنق الخصم أكثر من السماح لنجومه بالتعبير عن أنفسهم.
تعرض ساوثغيت لانتقادات شديدة بعد عودته الى خطة 3-4-3 في نهائي كأس أوروبا صيف 2021 أمام إيطاليا، مما تسبب بتراجع أداء المنتخب الذي خسر في نهاية المطاف بركلات الترجيح بعد التعادل 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي.
وعوضاً عن تغيير تشكيل الفريق، قد يستلهم ساوثغيت من دور ووكر في فوز مانشستر سيتي على باريس سان جرمان في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي.
وأوكل المدرب الإسباني بيب غوارديولا لووكر مهمة تحجيم مبابي من مركز الظهير الأيمن، ونجح في هذه المهمة ليمنع النجم الفرنسي من التسجيل.
وتحدث المدافع الإنكليزي السابق غاري نيفيل عن فرص ووكر في تحجيم مبابي، قائلا "لا أستطيع التفكير بأي ظهير أيمن آخر في العالم أفضل لمواجهته (مبابي)".
وتابع "كايل سيضيق الخناق عليه، لديه سرعة أكبر من المدافعين البولنديين. هذا لا يعني أن كايل سيخرجه من اللعبة. إنه لاعب مذهل، أفضل لاعب جديد في العالم".
بالإضافة الى فوز ووكر في مبارزاته الفردية مع مبابي، يعتقد نيفيل أنه من الضروري حرمان نجم سان جرمان من تلقي الكرات من زميليه المهاجمين أوليفييه جيرو وأنطوان غريزمان.
ورأى "إذا نجحوا في منعه من استلام الكرات من جيرو وغريزمان في المنطقة الوسطية، فهذا يعني أن مبابي سيتلقى تمريرات أقل خطورة بكثير".
لكن بغض النظر عن حجم التخطيط الإنكليزي لإيقاف مبابي، يعلم كاش من تجربته المؤلمة أن لا شيء يمكن أن يعدهم حقاً لمواجهة مثل هذه الموهبة الفريدة.
وقال البولندي في هذا الصدد "قضيت فترة ما بعد الظهر في مشاهدة مقاطع فيديو عنه، لكني أشاهد مقاطع الفيديو وأنا مستلق على السرير. في الحياة الواقعية، إنه يحرق ساقَيَّ، هذا هو الفارق".

اقتصاد

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 10:08 صباحًا - بتوقيت القدس

فتح باب الترشح لانتخابات غرفة تجارة وصناعة محافظة رام الله والبيرة

رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني، اليوم الأربعاء، عن إجراء انتخابات مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة محافظة رام الله والبيرة، يوم الثلاثاء الموافق 14/2/2023.


وأوضحت الاقتصاد، في بيان صحفي، أن باب الترشح سيفتح صباح يوم غد الخميس الموافق 8/12/2022، ولمدة سبعة أيام، لغاية الساعة الثالثة من مساء الأربعاء الموافق 14/12/2022.


وأشارت إلى أن مجلس إدارة الغرفة الحالي يزاول نشاطه، مقتصرا على تسيير أعمال الغرفة حتى نهاية اليوم الأخير الذي يسبق موعد إجراء الانتخابات.


ويُحظر تبعاً لقرار الوزير على المجلس التصرف بالأموال المنقولة وغير المنقولة من البيع والشراء، والمبادلة وإبرام التعاقدات المتعلقة بالإنشاءات، أو الاستشارات، أو الخدمات دون موافقة خطية من وزير الاقتصاد الوطني.


كما يحظر، بموجب القرار، على مجلس إدارة الغرفة الحالي اتخاذ أية إجراء من شأنه إحداث أية تغييرات في هيكلية الغرفة، أو التعيين، أو التعاقد مع مستشارين، أو الاستغناء عن موظفين، أو تعديل رتبة أو درجة أي من الموظفين.


وأصدرت اللجنة المركزية لإدارة انتخابات الغرف التجارية الصناعية الترتيبات الإدارية والتسلسل الزمني للعملية الانتخابية في الصحف المحلية، ويتحمل رئيس وأعضاء مجلس الغرفة قانونا، وبصفته الشخصية، المسؤولية عن أية مخالفة لأحكام القانون والنظام لهذا القرار.

منوعات

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 10:05 صباحًا - بتوقيت القدس

توقيف رجل رشق البيض في اتجاه الملك تشارلز الثالث في بريطانيا

لندن- (أ ف ب) -أعلنت الشرطة البريطانية الثلاثاء أنها أوقفت شاباً في سن العشرين إثر رشقه بيضة في اتجاه الملك تشارلز الثالث خلال زيارة له إلى مدينة لوتن في شمال لندن.


وأوضحت شرطة بدفوردشر لوكالة فرانس برس أن الشاب "أوقف للتحقيق معه" لمحاولته إلحاق "أذى جسدي".


وكان تشارلز الثالث يزور لوتن للقاء مسؤولين في المدينة وجمعيات خيرية وزيارة معبد جديد للسيخ.


وفي مطلع تشرين الثاني/نوفمبر، أوقف رجل في الثالثة والعشرين من العمر في يورك في شمال إنكلترا، بعدما رمى البيض في اتجاه الملك الجديد، فيما كان الأخير يسير ويصافح أيادي الموجودين في وسط المدينة بصحبة زوجته كاميلا.


وهتف الشاب "هذا البلد بُني بدماء العبيد"، قبل أن توقفه الشرطة، في وقت تتصاعد وتيرة النداءات لمراجعة الماضي الاستعماري في البلاد. وجرى إطلاق سراح المشتبه به لاحقا بكفالة.


وفي الأسبوع الماضي، شهدت العائلة الملكية جدلا جديداً إثر تصريحات وُصفت بأنها عنصرية أدلى بها أحد المقربين من الملكة السابقة إليزابيث الثانية لناشطة نسوية سوداء خلال حفل استقبال في قصر باكينغهام.

عربي ودولي

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 9:47 صباحًا - بتوقيت القدس

بعد خمس سنوات من الحرب.. الحياة تعود الى الموصل رغم بطء إعادة الإعمار

الموصل (العراق)- (أ ف ب) -بعد سنوات تنقّل فيها بين مخيمات النازحين، وجد غزوان تركي بعض الاستقرار بعدما استأجر منزلاً في الموصل في شمال العراق، لكن تردّي الخدمات العامة وتراكم الصعوبات الاقتصادية تجعل من يوميات هذا الرجل الأربعيني وأولاده الاثني عشر، قاسية.


بعد خمس سنوات على إعلان العراق انتصاره على تنظيم الدولة الاسلامية، لا تزال الموصل التي اعتبرت بمثابة "عاصمة" التنظيم حينذاك تشهد عملية إعادة إعمار بطيئة على الرغم من أن العديد من سكانها البالغ عددهم 1,5 مليون نسمة يعيشون ظروفا صعبة.


هنا، يقوم عمال بتركيب قضبان حديدية لتدعيم أساسات جسر جديد. وهناك، مطاعم ومقاه فتحت أبوابها، في حين أن مستشفيات عامة لا تزال مدمرة، وبعض المباني تحمل حتى الآن ندوب الحرب، إذ لا تزال مدمّرة أو آثار الرصاص باقية على جدرانها، شاهدة على معارك دامية في المدينة وضربات جوية أتاحت للقوات العراقية استعادة الموصل في العام 2017 بدعم من تحالف دولي.


ويقرّ تركي بوجود "تحسّن عمراني" في الموصل، لكنه يطالب مع ذلك "بفرص عمل وسبل عيش" للعائلات التي لا تملك دخلاً.


ويعمل تركي الذي كان مزارعاً، سائق تاكسي، ويمارس أعمالاً أخرى صغيرة لتأمين قوته وقوت عائلته. لكن ما يجنيه من ذلك لا يكفي، فيما بلغ معدّل الفقر في محافظة نينوى التي مركزها مدينة الموصل، 40%، وتطال البطالة فيها واحداً من ثلاثة أشخاص.


ويقول تركي الذي لفّ رأسه بالكوفية التقليدية "أحياناً أستدين مبالغ لتوفير جزء من احتياجات العائلة".


استقرّ تركي المتحدّر من قرية ربيعة، في ضواحي الموصل في العام 2020، متقاسماً مع شقيقه منزلاً من طابق أرضي وحيد.


ويشكو الرجل من "الاكتظاظ بالمدارس، الصفوف مكتظة بالطلاب، 60 أو 70 طالباً في الصف".


وتتحدّث نور طاهر، المتحدّثة باسم منظمة المجلس النروجي للاجئين غير الحكومية التي قدّمت الدعم لمئة ألف شخص هذا العام في الموصل، "ارتفاعاً في نسبة البطالة" في المنطقة، وتسرّبأ مدرسيا كبيرا، وفرصا اقتصادية محدودة".


وتضيف طاهر أنه في حين أن "إعادة الإعمار متواصلة في الموصل، من مدارس ومستشفيات وطرق يجري ترميمها"، "نسمع باستمرار أن هناك صعوبات بالوصول إلى خدمات ذات نوعية جيدة وبشكل ثابت".


وتضيف أن ثلاث مشكلات تبقى حديث الناس وهي "المدارس التي تعاني من نقص في الموارد، المدرّسون الغارقون بالعمل، ونقص الوظائف".


وأعلن العراق في 9 كانون الأول/ديسمبر 2017 انتصاره على تنظيم الدولة الاسلامية بعدما استعاد الأراضي التي سيطر عليها الجهاديون في العام 2014. 


وهزم التنظيم في سوريا المجاورة العام 2019. وحتى اليوم، يواجه البلدان تحدّيات هائلة في مجال إعادة الإعمار.


في الموصل، تعمل السلطات على عدد من "المشاريع الاستراتيجية" من أجل "تقديم الخدمة الأفضل للمواطن"، كما يؤكد قائم مقام الموصل أمين فنش المعماري.


لكن العملية بحاجة إلى المزيد من التمويل. ويقول المعماري "منذ نهاية 2020، كانت محافظة نينوى الأولى في إنجاز المدارس في العراق، فقد أنجزنا أكثر من 350 مدرسة".


 مع ذلك، تحتاج المدينة ألف مدرسة إضافية من أجل "فك الاختناق" في القطاع التعليمي، وفق المعماري.


ويشير كذلك إلى وجود "نقص كبير في الجانب الصحي"، ما "يتطلب خططا مستقبلية لإنشاء مستشفيات متعددة"، متحدثاً في الوقت نفسه عن الحاجة إلى تطوير "البنية التحتية الصحية ذات الاختصاص الدقيق مثلا جراحة القلب المفتوح وأمراض السرطان".


ويضيف "كانت موجودة كلها في الموصل سابقاً".


في المدينة القديمة في الموصل التي دمّرتها المعارك، وعلى بعد أمتار من مسجد النوري الأثري الذي يجري العمل على ترميمه، شارك بندر إسماعيل البالغ من العمر 26 عاما في تأسيس مقهى "بيتنا" الثقافي في تشرين الثاني/نوفمبر 2018.


ويقول اسماعيل "حاولنا أن نخلق روحاً في المنطقة عبر افتتاح هذا المقهى، لجذب السكان حتى يعودوا إلى منطقتهم".


ويضيف "في البداية، كان العديد من الناس يستهزئون بالمشروع ويقولون +من سوف يأتي إلى هنا؟+...المنطقة كانت مدمّرة، لم يكن هناك سكان، ربما فقط عائلتان تسكنان المكان"، متحدثاً "عن ظروف اقتصادية صعبة بعد افتتاح المقهى".


رغم البدايات الصعبة، من حوله، يجلس اليوم زبائن يحتسون الشاي أو القهوة، وآخرون يدخنون النرجيلة.


 وزار مؤسسته التي تنظم كذلك حفلات موسيقية وفعاليات فنية، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في العام 2021.


في الحي نفسه، فتحت مخابز ومطاعم أبوابها من جديد. ويقول اسماعيل "الوضع أكثر استقراراً وأمناً".


مع ذلك، فإن "الظروف الاقتصادية في الموصل لا تزال مزرية للعديد من العائلات"، كما حذّرت "لجنة الإنقاذ الدولية" في تقرير، مشيرةً إلى "ارتفاع مقلق" بنسبة عمالة الأطفال.


ولحظت اللجنة في دراسة استقصائية شملت 411 عائلة و265 طفلاً، أن "90% من مقدمي الرعاية أفادوا بوجود طفل أو أكثر منخرطين في مجال العمل". 


في الأثناء، أفاد نحو "75% من الأطفال الذين شملهم الاستطلاع قيامهم بأعمال غير رسمية وخطيرة مثل جمع القمامة، وأعمال البناء اليومية، والخردة والنفايات".

فلسطين

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 9:44 صباحًا - بتوقيت القدس

إسرائيل تدرس وقف التعاون مع منظمة "أوتشا" الأممية وتعرقل دخول موظفيها

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - تدرس وزارة الخارجية الإسرائيلية، وقف التعاون مع وكالة الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، بدعوى انحيازها الشديد ضد إسرائيل.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن الوزارة الإسرائيلية تعمل بالفعل على تأجيل إصدار تأشيرات الدخول لموظفي الوكالة إلى الأراضي الفلسطينية.


ووفقًا للموقع، فإنه فعليًا تم تجميد استلام التأشيرات بدعوى أن الوكالة تشوه في تقاريرها بشكل منهجي عدد القتلى الإسرائيليين في الهجمات الفلسطينية.



فلسطين

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 9:36 صباحًا - بتوقيت القدس

رصد حالتين مرضيتين لأسيرين بأوضاع صحية سيئة

رام الله - "القدس" دوت كوم - رصدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقرير أصدرته اليوم الأربعاء ومن خلال محاميها كريم عجوة، حالتين مرضيتين تقبعان في معتقل " عسقلان" بظروف صحية سيئة للغاية.

ومن بين هذه الحالات حالة الأسير المسن موفق عروق (79 عاماً)  من بلدة يافة / الناصرة، والمعتقل منذ عام 2003 ومحكوم بالسجن 30 عاما، حيث يعاني من دوخة مستمرة وضعف كبير بالنظر اضافة الى عدم مقدرته على الوقوف على قدميه، بالإضافة إلى معاناته من مرض السرطان في الكبد والمعدة، وهو بحاجة لرعاية طبية مستمرة  نظراً لكبر سنه وظروفه الصحية والاعتقالية التي يُحتجز بها.  

كما يشتكي الأسير نديم عواد (47 عاماً) من محافظة نابلس من ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم ونسبة السكر أيضاً وقرحة بالمعدة، عدا عن البلاتين المتواجد بجسده نتاجاً للإصابات التي تعرض لها قبل اعتقاله من قبل جيش الاحتلال، ووضعه يستدعي المتابعة الطبية.

ومن الجدير ذكره أن سلطات الاحتلال يحتجز داخل سجونه قرابة 600 أسير مريض يعانون من عدة مشاكل صحية مزمنة وبحاجة لعلاجات مختلفة .

فلسطين

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 9:26 صباحًا - بتوقيت القدس

فيديو|| يوسُف صُبح.. قصة أصغر شهيد محتجز في ثلاجات الاحتلال

جنين- "القدس"دوت كوم- راية عروق- على الجدار المقابل لمنزل الشهيد الطفل يوسف محمد صبح (15 عامًا)، في بلدة برقين جنوب غرب جنين خُطت عبارة "خبئ رصاصك الشريف ليومك الخريف"، وهي العبارة التي تنبأ بها يوسف قبل استشهاده، لتتوقف الفصول بعدها في قلب والدته رجاء حثناوي، التي أصبح جل أحلامها أن يضمه قبرُ بدلًا من احتجاز جثمانه منذ استشهاده قبل أكثر من عام ليصبح أصغر شهيد محتجز في ثلاجات الاحتلال.


بدل أن تزف رجاء ابنها يوسف الولد الوحيد بين أربع بنات، عريسًا أصبح جل حلمها أن يُزف شهيداً، وتقول لـ"القدس" دوت كوم: "إن الأم الفلسطينية حوصرت أحلامها، في فلسطين تُقتل الأحلام مع كل قطرة دم تسيل من أجساد الشهداء".


كانت رجاء حثناوي قبل استشهاد فلذة كبدها تدعو الله في صلاتها أن يحفظه، لكن دعاءها أصبح جله بأن يضم القبر جسد ابنها يوسف المحتجز برفقة مئات الشهداء الأسرى الآخرين في ثلاجات ومقابر الأرقام لدى الاحتلال الإسرائيلي.


ريح يوسف الباقية!..


"إني لأجدُ ريحَ يُوسف"، يتلوها دائمًا، والد ووالدة يوسف صبح، منذ استشهاده واحتجاز جثمانه قبل أكثر من عام، ولكن والداه لم يتجاوزوا خبر استشهاده، وقلب الأب المكلوم يواظب على الدعاء لله بأن يكون ابنه حياً، لا سيما أقواتات الاحتلال الإسرائيلي، لم تبلغهم بأنهم يحتجزون جثمانه!


تقول رجاء، أم يوسف: "كُتب على الأم الفلسطينية أن لا تحلم، فبعد أن كان حلمي أن أزف ولدي عريساً صار حلمي أن أزفه شهيداً محمولاً على الأكتاف، رغم أنني غير متأكدة من قدرتي على تحمل مشهد ابني الصغير ممداً".


خرج يوسف ابن الخامسة عشر من منزله فجر السادس والعشرين من سبتمبر\ أيلول 2021، حين سمع بأن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة برقين، لتخوض عملية عسكرية للبحث عن مقاومين كانوا متواجدين في البلدة، بحسب ما أعلن الإعلام العبري حينذاك، وبالرغم من صغر سنه، تواجه يوسف مع جنود الاحتلال وسط البلدة، أطلقوا عليه النار ثم خطفوا جثمانه.


الأم صاحبة القضية..


يلازم والدة يوسف عقداً زُين بصورة ابنها الشهيد، وترافق هذه الصورة قضية استرداد جثمانه التي لم تتوقف يوماً عن المطالبة بها بكل قوتها، ومنذ أن استشهد يوسف، لم تتوقف والدته عن المشاركة بجميع الفعاليات للمطالبة باسترداد الجثامين، ولم يدخل اليأس قلبها على الرغم من قلة عدد المشاركين لمناصرة أهالي الشهداء المحتجزة جثامينهم.


عام 2018، أصدر مجلس الوزراء الفلسطيني، قراراً باعتبار السابع والعشرين من شهر أغسطس\ آب في كل عام، يوماً وطنياً لاسترداد جثامين الشهداء، كما تبنت الحكومة، الحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء المحتجزة، وهذه الحملة تأسست عام 2008 وتعتمد على حشد الرأي العام للضغط على حكومة الاحتلال للالتزام بالقانون الدولي الإنساني واتفاقيات جنيف بهذا الخصوص.


لكن الصادم لأهالي الشهداء المحتجزة جثامينهم، فوجئوا عام 2019، بإعلان قوات الاحتلال استخدام احتجاز جثامين الشهداء كورقة مساومة لتبادل من خلالها الأسرى الإسرائيليين المجتجزين لدى حركة حماس في قطاع غزة منذ عام 2014.


في مقبرة برقين، يرقد الشهداء بجانب بعضهم، وكان آخرهم زميل يوسف في صفه التاسع محمد سامر خلوف، الذي استشهد في الثالث من نوفمبر\ تشرين الثاني عام 2022، إلا أن قبر يوسف لا يزال بانتظارأن يضمه حتى اللحظة، فهل يتحقق الحلم؟


المقاوم الصغير..


منذ طفولته المبكرة بدأت ملامح المقاومة تظهر على يوسف، ولا يهنأ الوالدان بنومهما، إلا إذا تواجد يوسف بفراشه، فهما يعلمان يقيناً بأن طفلهما لا يهدأ حال تواجد قوات الاحتلال في أي منطقة قريبة منه، ويكن أول المتواجدين حين اندلاع المواجهات.


كان يوسف كما تؤكد والدته، أ يغضب من مشاهد قتل الاحتلال للشبان الفلسطينيين، ويردد أن هذه الأرض لنا، وأن الاحتلال لا بد وأن يزول عن هذه الأرض، ونصلي بالقدس، "لقد كان طموح يوسف التحرير، ويعتبر مقارعة الاحتلال حتمية لا بد منها، كما التحرير لا بد منه"، تقول الوالدة.


ملازمة يوسف خشية عليه..


عشرات المرات كان الوالدان يخرجان في منتصف الليل إلى الحواجز العسكرية ونقاط التماس مع الاحتلال، كي يعيدوا يوسف إلى المنزل، وتتذكر الوالدة أن والده أخبر يوسف بأن والدته مريضة وبحاجته فقال له بصوت الفتى وقلب الرجال: "لن آتي إلا حينما يخرج جيش الاحتلال من المنطقة".


مرة أخرى، ذهب الوالدان ليحضرا يوسف من نقطة مواجهة مع الاحتلال، لكنه أخبرهما أنه لن يأتي إلا حينما يعودان للمنزل، لكن الوالدين الخائفين على ابنهما الوحيد بقيا بالقرب من المواجهات حتى انتهائها!


كل المرات التي تستذكرها والدة يوسف عن ليالي المواجهات بين الاحتلال والشبان مرعبة، وتقول: "إن الليالي التي لم أنم فيها كثيرة، في إحدى هذه الليالي بقيت أنتظر حتى طلع الصبح، وعاد يوسف إلينا".




فلسطين

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 9:17 صباحًا - بتوقيت القدس

حالة الأسير ناصر أبو حميد تدخل منحنى خطير جداً

رام الله - "القدس" دوت كوم - نقل محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين كريم عجوة، صباح الأربعاء، تفاصيل الوضع الصحي للأسير المصاب بالسرطان ناصر أبو حميد، والذي بات يُصارع المرض بجسد منهك داخل ما يسمى "عيادة سجن الرملة".

وأوضح عجوة ونقلاً عن لسان الأسير محمد أبو حميد،  شقيق الأسير ناصر الذي يتواجد إلى جانب أخيه لرعايته، أن الحالة الصحية للأسير ناصر دخلت منحنى خطير جداً وتتفاقم بشكل سريع، فهناك انتشار واسع للخلايا السرطانية في كافة أنحاء جسده والتي تسببت له بتلف كامل بالرئة اليسرى وبالتالي أفقدها القدرة على القيام بوظائفها الطبيعية.

وأضاف أنه مؤخراً بات يعاني ناصر من خروج سوائل خطرة على كلتا رئتيه، وفقد الحركة بشكل شبه كامل في أطرافه ويلازم السرير مع الدخول بنوبات نوم عميقة، كما أنه يشتكي من تسارع في نبضات القلب وانخفاض حاد بنسبة الدم والوزن، وفقدان للشهية، وفقد القدرة على التمييز بما يدور حوله، وتلازمه أنبوبة الأكسجين بشكل دائم.  

وأكد شقيق الأسير ناصر لمحامي الهيئة عجوة، أن الورم الموجود في الجهة اليسرى من جسد أخيه وبالتحديد في منطقة الصدر بارز وواضح، لافتاً بأنه مع دخول شقيقه هذه المرحلة الحرجة من المرض أصبح من الصعب علاجه حتى المسكنات التي يتلقاها باتت بلا جدوى.

وناشد الأسير محمد أبو حميد مجدداً وبشكل عاجل، المؤسسات الحقوقية والإنسانية المحلية والدولية والعربية، بضرورة التدخل السريع للضغط على سلطات الاحتلال للافراج عن شقيقه ناصر قبل خسارته، فمع مرور الوقت وبالتزامن مع سياسة القتل الطبي المقصود التي تعرض لها خلال السنوات الماضية ولا زال ضحية لها فهو يقترب بذلك من عتبة الشهادة.

والأسير ناصر أبو حميد واحد من 24 حالة يعانون من مرض السرطان والأورام بدرجات متفاوتة، بل هو يُعتبر من أصعب الحالات المحتجزة داخل سجون الاحتلال، ويبلغ من العمر (49 عاماً)  وهو من مخيم الأمعري/ رام الله، ومعتقل منذ عام 2002 ومحكوم بالسجن المؤبد و 50 عاماً.

فلسطين

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 9:06 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، صباح الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

اقتصاد

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 9:00 صباحًا - بتوقيت القدس

اتفاقية أوروبية لحظر الواردات المساهمة في إزالة الغابات

بروكسل- (أ ف ب) -وقّع الاتحاد الأوروبي الثلاثاء اتفاقية غير مسبوقة لحظر استيراد المنتجات المساهمة بطريقة ما في عمليات إزالة الغابات، قبل أيام من انعقاد مؤتمر الأطراف الخامس عشر حول التنوع البيولوجي "كوب15" في كندا.


تستهدف هذه الاتفاقية استيراد الكاكاو والبنّ والصويا وزيت النخيل والخشب ولحم البقر والمطّاط، بالإضافة إلى عدة مواد أخرى مثل الجلود والأثاث والورق المطبوع والفحم، وفق النص الذي نجم عن مفاوضات طويلة بين البرلمان الأوروبي والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.


وقال رئيس لجنة البيئة في البرلمان الأوروبي باسكال كانفان "إنها سابقة من نوعها في العالم! (تستهدف الاتفاقية) القهوة التي نحتسيها خلال فطورنا والشوكولا الذي نأكله والفحم الذي نستخدمه للشواء والأوراق في كتبنا".


ورحّبت أنكي شولميستير-أولدينهوف من منظمة "وورلد وايلدلايف فاند" World Wildlife Fund بالقرار الأوروبي، معتبرة أنه "لا يغيّر فقط قواعد لعبة الاستهلاك الأوروبي، بل يخلق أيضًا للدول الأخرى حافزًا كبيرًا لتغيير ممارستها".


واعتبرت منظمة "غلوبال ويتنيس" Global Witness أن القرار يشكّل "لحظة تاريخية".


يُعدّ الاتحاد الأوروبي ثاني أكبر مدمّر للغابات الاستوائية بعد الصين، إذ تُساهم وارداته (معظمها من الصويا وزيت النخيل، بحسب أرقام العام 2017) في 16% من إزالة الغابات على المستوى العالمي، بحسب "وورلد وايلدلايف فاند".


وبموجب الاتفاقية الجديدة، سيتم حظر استيراد المنتجات الآتية من أراض أُزيلت منها غابات بعد كانون الأول/ديسمبر 2020.


وسيتعين على الشركات المستوردة، المسؤولة عن سلسلة التوريد الخاصة بها، إثبات إمكانية تتبع

المنتجات عبر بيانات تحديد الموقع الجغرافي للمحاصيل والتي يمكن ربطها بصور الأقمار الصناعية.


وأشار المفاوض في البرلمان الأوروبي كريستوف هانسن إلى أن النص النهائي للاتفاقية يشمل "ضمانات لحماية حقوق الشعوب الأصلية"، بحيث سيتوجب على المستوردين "التحقق من الامتثال لتشريعات بلد الإنتاج في ما يتعلق بحقوق الإنسان".


لكن "النص غير كامل"، بحسب شولميستير-أولدينهوف من منظمة "وورلد وايلدلايف فاند" التي اعتبرت أن الإدراج الفوري للسافانا في الاتفاقية "كان ليُحدث فرقًا كبيرًا في النظم البيئية المعرضة لخطر دائم".


وتأسف هذه الأخيرة أيضًا لتعريف إزالة الغابات الذي يقتصر على "التحويل" في أراضي المحاصيل والذي لا يشمل جميع الأضرار داخل مناطق الغابات.

اقتصاد

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 8:56 صباحًا - بتوقيت القدس

توقع ارتفاع الأجور بأكثر من 4% في عام 2023 في سبع دول اقتصادية كبرى

باريس- (أ ف ب) -من الولايات المتحدة إلى الصين مرورا بألمانيا، من المتوقع أن يتجاوز متوسط زيادة الأجور 4 بالمئة في عام 2023 في سبع دول اقتصادية كبرى في العالم، بحسب دراسة نشرتها الثلاثاء شركة ويليس تاورز واتسون للاستشارات المالية.


ويتراوح معدل إعادة التقييم الذي تنوي الشركات القيام به للعام المقبل من 4 بالمئة في فرنسا إلى 6,6 بالمئة في البرازيل، وفقاً لشركة التأمين والاستشارات البريطانية-الأميركية.


ومن المتوقع أن يبلغ 4,6 بالمئة في الولايات المتحدة و5,67 بالمئة في الصين، بحسب الشركة التي أجرت مسحاً في 135 دولة، لكنها لم تشر سوى إلى الردود التي تم جمعها في سبع اقتصادات رئيسية في العالم.


في ست دول من السبع المعنية (ألمانيا وكندا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة)، تفوق نسبة الزيادة المخطط لها في عام 2023 تلك المسجلة في عام 2022. وتشكل البرازيل وحدها استثناءً، فمن المتوقع أن يصل متوسط الزيادات إلى 7 بالمئة في عام 2022 و 6,6 بالمئة العام المقبل.


من بين الأسباب التي تدفع الشركات إلى منح زيادات أكثر سخاء، يأتي في الدرجة الأولى التضخم والتوترات في سوق العمل.


وتقر في كل من البلدان السبعة، أنها تواجه صعوبة متزايدة في التوظيف والاحتفاظ بموظفيها في عام 2022 مقارنة بالعام السابق.


وتتباين التقديرات بالنسبة لعام 2023، إذ تتوقع الشركات الكندية والأميركية أن يخف التوتر المتعلق بالتوظيف، فيما تعتقد الشركات الصينية أنه سيستمر. وتخشى ألمانيا وفرنسا والبرازيل والمملكة المتحدة من مواجهة صعوبة أكبر في التوظيف والاحتفاظ بالموظفين في عام 2023.


وتواجه الشركات، وخاصة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والمهن الرقمية، صعوبة أكبر في التوظيف، مع ازدياد الطلب على المهندسين.


واعتبر خليل آيت مولود، الذي يرأس دراسة الأجور في شركة ويليس تاورز واتسون أن "التوقعات الاقتصادية بشكل عام متشائمة لعام 2023 مع توقع حدوث ركود في العديد من الاقتصادات".


أجريت الدراسة عبر الإنترنت في الفترة بين 3 تشرين الأول/أكتوبر إلى 4 تشرين الثاني/نوفمبر 2022 وشملت 25 ألف شركة في 135 دولة، بينها ألمانيا (802) والبرازيل (500) وكندا (882) والصين (888) والولايات المتحدة (1550) وفرنسا (800) والمملكة المتحدة (1109).

منوعات

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 8:53 صباحًا - بتوقيت القدس

شواطئ فنزويلا ترحّب بالسيّاح الروس بعيدًا من الحرب

ايسلا دي مارغاريتا (فنزويلا)- (أ ف ب) -في محطة وقود في مارغاريتا الفنزويلية، يؤدّي ديميتري بوبكوف رقصة على إيقاع موسيقى الميرينغي، في جزيرة يزورها للمرة الأولى وتستقطب آلاف السياح الروس الذين وجدوا فيها وجهة تستقبلهم بمودّة بعيدًا من الحرب بين روسيا وأوكرانيا.


ويقول هذا الأستاذ الجامعي البالغ من العمر 31 عامًا والذي وصل إلى الجزيرة قبل عشرة أيام "أنا محظوظ للاحتفال بعيد ميلادي هنا في فنزويلا. كان الأمر غير متوقع وممتعًا".


ويضيف، في مقابلة مع وكالة فرانس برس، "هنا، أحبّ الناس والطعام والطبيعة والمناخ. أعتقد أنه كان يجدر بي أن أعيش هنا في حياة أخرى".


استقلّ ديميتري طائرة تابعة لشركة "نورويند" Norwind الروسية للطيران التي تسيِّر رحلات مباشرة بين موسكو ومارغاريتا مع إعادة تنشيط الخطّ في الثاني من تشرين الأول/أكتوبر بعد انقطاع دام سبعة أشهر على خلفية الحرب في أوكرانيا، إذ باتت الشركة تتجنّب التحليق في بعض المجالات الجوية المحظورة على الروس بسبب العقوبات الغربية.


لكن في مارغاريتا لافتة كبيرة ترحّب بالوافدين الجدد، كُتب عليها بالروسية "أهلًا وسهلًا". وسجّل المطار الدولي في الجزيرة مرور نحو ثلاثة آلاف سائح روسي في الشهرين الأخيرين.


قبل الأزمة الاقتصادية والسياسية التي أضرّت بالجاذبية السياحية لفنزويلا، كانت جزيرة مارغاريتا منتجعًا سياحيًا معظم زواره من أوروبا ومن أميركا الشمالية.


أمّا اليوم، فبات الروس الأجانب الرئيسيين في الجزيرة الفنزويلية.


تقول ايكاترينا دولغوفا (39 عامًا) وهي تاجرة معدات طبية "الحرب هي بالطبع أصعب شيء"، حتى مقارنة بـ"الصعوبات" التي نجمت عن العقوبات على روسيا.


غير أن معظم السياح الروس يتجنّبون الحديث عن الحرب. أمّا أشدّ المناصرين للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فيؤّكدون أن "كل شيء على ما يرام"، قبل رفض التطرق إلى موضوع النزاع.


تقول دولغوفا إنها اختارت الوجهة الفنزويلية بناء على اقتراح شقيقتها التي تعمل في مجال السياحة، موضحة "لا توجد العديد من الوجهات المتاحة للروس في الوقت الحالي".


وكانت مصر من بين الخيارات التي عاينتها الشابة الروسية التي سبق أن زارت الدولة العربية مرّتين.


 وتشير إلى أن التعامل مع الروس "تغيّر" في مصر منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير.


تجذب جزيرة مارغاريتا السياح الروس لعدة أسباب، أبرزها إمكانية الرحلات المباشرة من روسيا إليها والتكاليف المنخفضة فيها للسياحة.


على سبيل المثال، تُعدّ الجزيرة الفنزويلية "أرخص" من سوتشي في جنوب روسيا، بحسب سيرغي كاتش الذي دفع زهاء 3500 دولار لقضاء 12 يومًا في مارغاريتا.


تقول زوجته إيرينا (50 عامًا) إنها أُعجبت بالصبار والبجع ولون البحر الفيروزي والرمال البيضاء، مضيفة "يا لها من ألوان ساطعة!"


يتحدّث مرشدهم السياحي اللغة الروسية، ويروي تاريخ كل التلال والجبال والشواطئ في هذه المنطقة.


عادة ما يقيم السياح الروس في فنادق تقدّم حزمات كاملة من الخدمات. وبدأت عدة فنادق تكيّف خدماتها للروس، من نشر إعلانات باللغة الروسية إلى الاستعانة بمترجمين إلى الروسية.


تعلّم ديميتري جملة "أحبّ فنزويلا" باللغة الاسبانية، لكنه لا يتقن الاسبانية ولا الانكليزية، لذلك يعوّل على محرّك البحث للترجمة على هاتفه الخلوي من أجل التواصل مع غير الناطقين بالروسية.


تحاول ناكاريد، التي تبيع مجوهرات وملابس للبحر، التفاوض مع سائح روسي يطالبها بتخفيض أسعارها بنسبة 50%، لكنها باتت تفضّل الاستسلام، على حدّ قولها.


وتوضح "إنهم يساومون كثيرًا"، مشيرة إلى أنها تفتقد للفترة الذهبية التي عرفتها الجزيرة.


تشير رفيفيانا فيتينكور، وهي رئيسة غرفة التجارة في ولاية نويفا ايسبارتا التي تقع جزيرة مارغاريتا ضمنها، إلى أن طفرة السياح الروس كان لها تأثير "مباشر" على الاقتصاد في الجزيرة، لكنها تشير إلى أن لا إحصاءات تبيّن ذلك التأثير.


وكان الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو قد وقّع اتفاقًا مع روسيا الحليفة لاستقبال نحو مئة ألف سائح حتى 31 كانون الأول/ديسمبر 2022.


وتشمل الحزم السياحية خيارات لزيارة حديقة كانايما الوطنية التي يوجد فيها شلال سالتو أنخيل وهو الأعلى في العالم، بالإضافة إلى جزيرة كوتشي في نويفا ايسبارتا، أو حتى كراكاس.


اختار ديميتري حزمة سفر ليوم واحد إلى كراكاس. وزار ضريح الرئيس الأسبق الراحل هوغو تشافيز ولعب كرة القدم مع الأطفال في أحد الأحياء الفقيرة.


ويقول "سيبقى ذلك ربما محفورًا في ذاكرتي طيلة حياتي".

اقتصاد

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 8:51 صباحًا - بتوقيت القدس

أزمة الطاقة تولّد "زخماً غير مسبوق" للمصادر المتجدّدة

باريس- (أ ف ب) -أنتجت أزمة الطاقة "زخماً غير مسبوق" لصالح انتشار مصادر الطاقات المتجدّدة، الذي من المتوقع أن يتضاعف خلال السنوات الخمس المقبلة، وفقاً لما أفادت به الوكالة الدولية للطاقة الثلاثاء.


وأشار تقرير الطاقات المتجددة للعام 2022 الصادر عن الوكالة الدولية للطاقة، إلى أنّ العالم من المقرر أن يطوّر طاقات بديلة في السنوات الخمس المقبلة، بما يساوي ما جرى تطويره خلال السنوات العشرين الماضية.


بالتالي، ستصبح الطاقة الشمسية وطاقة الرياح على وجه الخصوص المصدر الرئيسي للكهرباء في العالم بحلول العام 2025، عبر التخلّص من الفحم حيث تسعى الدول إلى تقليل اعتمادها على الوقود الأحفوري، خصوصاً بعد غزو روسيا لأوكرانيا.


ومن المتوقع أن تكسب الطاقة المتجدّدة العالمية 2400 جيغاوات خلال الفترة بين العامين 2022 و2027، أي بما يساوي قدرة الطاقة الكهربائية الحالية في الصين، وأكثر بالثلث ممّا توقّعه الخبراء قبل عام واحد فقط، وفقاً للمحلّلين في وكالة الطاقة الذين ذكرهم التقرير السنوي.


وتشير الوكالة، التي تقدّم المشورة للدول بشأن سياسات الطاقة الخاصّة بها، إلى "السرعة التي تمكّنت من خلالها الحكومات من دفع مصادر الطاقة المتجددة أكثر قليلاً".


وينطبق ذلك خصوصاً على أوروبا التي تسعى لاستبدال الغاز الروسي، وحيث يجب أن تتضاعف الطاقات البديلة التي أُنشئت بين عامي 2022 و2027 مقارنة بالسنوات الخمس الماضية.


في أماكن أخرى، تقود الصين والولايات المتحدة والهند الحركة في هذا المجال، بخطط وإصلاحات للسوق لم يكن من المتوقع إتمامها بهذه السرعة.


وقال مدير وكالة الدولية للطاقة فاتح بيرول "يُظهر مثال (مصادر الطاقة المتجدّدة) أنّ أزمة الطاقة يمكن أن تشكّل نقطة تحوّل تاريخية نحو نظام طاقة عالمي أنظف وأكثر أماناً"، مشيراً في الوقت ذاته إلى أنّ مثل هذا "التسريع المتواصل (في اعتماد الطاقة المتجدّدة) أمر بالغ الأهمية إذا أردنا الاحتفاظ بإمكانية الحد من الاحترار إلى 1,5 درجة مئوية" مقارنة بعصر ما قبل الصناعة.

فلسطين

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 8:44 صباحًا - بتوقيت القدس

منصور عباس: لا استبعد الانضمام لحكومة نتنياهو

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال منصور عباس زعيم القائمة العربية الموحدة، صباح الأربعاء، إنه لا يستبعد الامكانية للانضمام لحكومة بنيامين نتنياهو الجاري تشكيلها.


وقال عباس في تصريحات لإذاعة 103 العبرية، إنه سيعرف ما هي سياسة الحكومة الجديدة التي يجري تشكيلها وبعد ذلك سيتخذ قراره فيما إذا كان سينضم إليها من عدمه.


وأضاف: "قبل كل شيء أريد أن أسمع رئيس الوزراء، ووزرائه وهم يلتزمون بالوفاء بجميع الالتزامات تجاه المجتمع العربي".


اقتصاد

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 8:40 صباحًا - بتوقيت القدس

العراق يتفاوض مع عدة دول لاستيراد الغاز لسد النقص في الطاقة

بغداد-(شينخوا) أعلنت وزارة الكهرباء العراقية أنها تجري مفاوضات مع قطر وتركمانستان لاستيراد الغاز من أجل سد النقص الحاصل في الطاقة الكهربائية، مؤكدة أنها ما تزال بحاجة ماسة للغاز الإيراني وتتفاوض مع طهران بهذا الشأن.


وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى لوكالة الأنباء العراقية (واع) اليوم (الثلاثاء) "إن العراق لديه الآن مباحثات مستمرة مع الجانب القطري وتركمانستان لتوريد الغاز بجزئيات محددة لسد النقص الحاصل".


ولم يعط موسى المزيد من التفاصيل وأين وصلت هذه المفاوضات وكيفية وصول الغاز للعراق.


وأضاف "أن العراق ما يزال بحاجة ماسة للغاز الإيراني"، مبينا أن بلاده سددت بالكامل ديونها الخاصة بالغاز إلى الجانب الإيراني.


وكانت وزارة الكهرباء توقعت أخيرا زيادة الاطلاقات بعد مباحثات رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مع الجانب الإيراني، خلال زيارته الأخيرة إلى طهران.


وقال المتحدث باسم الوزارة "نتوقع ونأمل أن تكون هناك زيادة باطلاقات الغاز لصالح محطات الوزارة، خصوصا ونحن ندخل على ذروة الأحمال الشتوية، ومن ثم لدينا خطة كبيرة وقابلة للتنفيذ وهي طارئة لمواكبة ذروة الأحمال الصيفية من الآن".


وأضاف أن "هناك اتفاقيات وعقودا موقعة بين الجانبين العراقي والإيراني على اطلاقات محددة شتاء وأخرى صيفا"، وتابع "المفاوضات جارية والتنسيق عال مع الجانب الإيراني لضمان هذه الاطلاقات واستدامة عمل المحطات".


ويعاني العراق منذ عقود من أزمة في التيار الكهربائي تشتد في فصل الصيف كون درجات الحرارة ترتفع أكثر من 50 مئوية.

فلسطين

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 8:38 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة خطيرة لشاب برصاص الاحتلال في رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم - أصيب شاب، صباح الأربعاء، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة كفر عين شمال غرب رام الله.


وبحسب وزارة الصحة، فإن الشاب أصيب بالرصاص الحي في الصدر والحوض والفخذ  ووصفت إصابته بين المتوسطة والخطيرة.


واقتحمت قوات كبيرة البلدة، وسط مواجهات عنيفة، ما أدى لإصابة العديد من الشبان بحالات اختناق بفعل استخدام قنابل الغاز بشكل مكثف.

اقتصاد

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 8:38 صباحًا - بتوقيت القدس

تهافت على شراء الوقود في المجر بسبب نقص الإمدادات

بودابست- (أ ف ب) -أدى نقص في إمدادات الوقود إلى "تهافت على الشراء" في محطات البنزين، حسبما ذكرت شركة إم أو إل المجرية العملاقة للطاقة الثلاثاء في واقعة حُمّلت مسؤوليتها إلى سقف الأسعار الذي فرضته حكومة رئيس الوزراء فيكتور أوربان.


وقال المدير التنفيذي للشركة غيورغي باتشا في بيان تلقّت وكالة فرانس برس نسخة منه إن "وضع الإمدادات حساس، فقد ارتفع الطلب بشكل كبير والمستهلكون يقومون بالتخزين وقد بدأ التهافت على الشراء مدفوعا بالذعر".


ونشرت وسائل إعلام مجرية صورا لطوابير تمتد عشرات الأمتار أمام محطات وقود في مختلف أنحاء البلاد الثلاثاء، فيما شاهد مصور فرانس برس معظم المضخات خارج الخدمة في العديد من المحطات في بودابست.


وقال باتشا "يوجد نقص جزئي في كل شبكتنا وربع محطات التعبئة فرغت تماما".


والنقص في المادة سببه انخفاض بنسبة 30 بالمئة في الوقود المستورد، إضافة إلى عمليات الصيانة في إحدى منشآت التكرير التابعة لشركة إم أو إل، وسيستغرق حل المسألة "أسابيع عدة"، وفق باتشا.


لكن جمعية أصحاب محطات البنزين المستقلة ترى أن نقص الواردات سببه فرض الحكومة سقفا للأسعار وهو ما دفع الشركات الأجنبية إلى خفض شحنات الوقود إلى المجر.


وقالت الجمعية في بيان تلقّته فرانس برس "يتعين التخلي عن سقف الأسعار".


في تشرين الثاني/نوفمبر 2021 أصدرت بودابست مرسوما يحدد سعر البنزين بنحو 1,17 يورو لليتر درجة 95. وتمت مراجعة السعر كل ثلاث سنوات، ومدد العمل بالسقف في أيلول/سبتمبر حتى نهاية العام.


وقالت الحكومة إن تحديد سقف للأسعار، لعدد من السلع الغذائية الأساسية إضافة إلى الوقود، يهدف إلى دعم الاقتصاد وكبح جماح التضخم الذي يُنسب إلى تداعيات عقوبات الاتحاد الأوروبي على روسيا.


وبلغ التضخم السنوي في المجر 21,6 بالمئة في تشرين الأول/أكتوبر، هو أعلى معدل له منذ 1996، وثالث أعلى معدل في الاتحاد الأوروبي بحسب وكالة الإحصاء الأوروبية يوروستات.


غير أن حاكم بنك المجر المركزي غيورغي ماتولتشي اعتبر أن تحديد سقف لأسعار الوقود والسلع الغذائية يضيف "ثلاث إلى أربع نقاط مئوية إلى التضخم".


وقال ماتولتشي الذي يعتبر من حلفاء أوربان أمام لجنة برلمانية الإثنين "يتعين سحب (السقف) على الفور".


وما يفاقم مشكلات أوربان الاقتصادية ركود يرخي بظلاله مع انكماش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0,3 بالمئة في الفصل الثالث، على وقع تراجع العملة المحلية الفورنت، إلى أدنى مستوياتها مقابل اليورو هذا العام.


وأوصت المفوضية الأوروبية الأسبوع الماضي بحجب مبالغ يبلغ مجموعها أكثر من 14 مليار دولار (14,6 مليار دولار) على خلفية هواجس متعلقة بالفساد وسيادة القانون.


وحذّر ماتولتشي من أن البلاد على وشك الدخول في أزمة.

عربي ودولي

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 8:36 صباحًا - بتوقيت القدس

ارتفاع ضحايا الانهيار الأرضي في كولومبيا إلى 34 مع انتهاء أعمال الإنقاذ

بوغوتا-(شينخوا) ارتفع عدد ضحايا الانهيار الأرضي الذي طمر عدة مركبات، منها حافلة، على طول طريق سريع في كولومبيا، إلى 34 شخصا مع انتهاء جهود الإنقاذ، وفقا لما ذكرته وسائل الإعلام المحلية يوم الثلاثاء.


وقد وقع الانهيار الأرضي على طريق بيريرا-كويبدو السريع في مقاطعة ريسارالدا وسط غرب البلاد يوم الأحد.


وأكد حاكم ريسارالدا فيكتور مانويل تامايو على أنه تم العثور على 34 جثة بعد وقوع الحادث الآليم.


وفي الوقت نفسه، حذرت الوحدة الوطنية لإدارة المخاطر والكوارث في كولومبيا من أن مناطق أخرى على طول الطريق السريع قد تكون ايضا عرضة لمخاطر الانهيارات الأرضية، مشيرة إلى أنها تعمل على خطط لإغلاق أجزاء محددة في الطريق لمنع حدوث المزيد من المآسي.


ومن جهتها، قالت وزارة الداخلية الكولومبية يوم الإثنين إنه سيتم إنشاء مركز قيادة وطني موحد في بوغوتا هذا الأسبوع لفحص البنية التحتية للطريق وتحديد المواقع المعرضة للخطر. 

فلسطين

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 8:35 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل مواطن والشرطة تقبض على 3 أشخاص مشتبه فيهم بنابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم - قبضت الشرطة والأجهزة الأمنية، اليوم الأربعاء، على 3 أشخاص مشتبه فيهم بقتل مواطن 34 عاماً فجر اليوم في مدينة بنابلس.


وقال المتحدث باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات: "بأن الشرطة تلقت بلاغاً فجر اليوم يفيد بمقتل مواطن يبلغ من العمر 34 عاماً في منطقة المخفية بمدينة نابلس بعد إصابته بعدة طعنات بأداة حادة".


وأضاف: "وعلى الفور تحركت قوة من الشرطة والأجهزة الامنية لمكان وقوع الحادثة وباشرت ادارة المباحث العامة  إجراءات البحث والتحري و جمع الاستدلالات والتي أفضت للقبض على 3 أشخاص مشتبه فيهم بالاشتراك بقتله وضبط أداة الجريمة المشتبه باستخدامها في الجريمة".


وتابع: "أنه وبسماع أقوال المشتبه فيه أفاد بقيامة بالقتل بالاشتراك".


وأكد العقيد ارزيقات أنه تم التحفظ على المشتبه فيه وأداة الجريمة وقامت النيابة العامة بالتحفظ على الجثة وإحالتها لمعهد الطب الشرعي لإجراء الصفة التشريحية واستكمال الإجراءات القانونية اللازمة أصولاً.


منوعات

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 8:34 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين تطلق خطة لدفع خدمات الطب الصيني التقليدي عبر الإنترنت

بكين - (شينخوا) وضعت الصين تدابير مفصلة لتعزيز دور المعلومات والتكنولوجيا في تطوير الطب الصيني التقليدي خلال فترة الخطة الخمسية الـ14 (2021-2025).


وبحلول عام 2025، سيتم إنشاء نظام لمعلومات الطب الصيني التقليدي يعمل بالتنسيق مع آلية الطب والرعاية الصحية في الصين، بهدف تحقيق المزيد من الفوائد والراحة للعامة، وفقا لخطة صادرة عن الهيئة الوطنية للطب الصيني التقليدي.


وتشجع الخطة على إنشاء مستشفيات ذكية للطب الصيني التقليدي في جميع أنحاء البلاد وتعزيز الصيدليات والخدمات الطبية للطب الصيني التقليدي عبر الإنترنت.


ووفقا للخطة، سيتم تعزيز النقل المرن للمرضى بين المستشفيات، والاعتراف المتبادل وتبادل تقارير المختبر والفحص وغيرها من الخدمات بين مستشفيات الطب الصيني التقليدي.

منوعات

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 8:28 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين تطلق قمرا صناعيا جديدا للاختبارات

جيوتشيوان-(شينخوا) أرسلت الصين بنجاح قمرا صناعيا جديدا للاختبارات إلى الفضاء، اليوم الأربعاء، وذلك من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية في شمال غربي البلاد.


وتم إطلاق قمر الاختبارات الصناعي لـ "نظام تبادل البيانات عالي التردد (VDES)" بواسطة صاروخ حامل من طراز "كوايتشو-11 واي2" في الساعة 9:15 صباحا (بتوقيت بكين) ودخل إلى المدار المخطط له.


وسيتم استخدام القمر الصناعي بشكل أساسي في اختبار الاتصالات والتحقق من التقنيات الرئيسية لـ"نظام تبادل البيانات عالي التردد (VDES)" و"نظام التعرف التلقائي (AIS)".


وذكر مركز الإطلاق أن هذه العملية تمثل المهمة الـ23 لسلسلة صواريخ "كوايتشو-11".

عربي ودولي

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 8:25 صباحًا - بتوقيت القدس

تفجير انتحاري يضرب مركز شرطة في إندونيسيا مع إصابة 3 ضباط ومقتل المُنفذ

جاكرتا - (شينخوا) وقع تفجير انتحاري في مركز شرطة بمدينة باندونغ، عاصمة مقاطعة جاوة الغربية في إندونيسيا صباح اليوم (الأربعاء)، ما أسفر عن مقتل مُنفذ العملية الانتحارية وإصابة 3 ضباط، وفقا للشرطة.


ووقع التفجير في الساعة 8:20 صباحا بالتوقيت المحلي بقسم شرطة المنطقة الفرعية أستنا أنيار، وتسبب في أضرار، وفقا لما ذكره مدير شرطة باندونغ أسوين سيبايونغ.


وأفاد لوسائل الإعلام المحلية "أن منفذ العملية الانتحارية ذهب إلى قسم الشرطة، حيث أقام الضباط مراسم منتظمة. ووجه المُنفذ سكينة نحو شرطي. ومن ثم، وقع الانفجار."


وأشار إلى أن الشرطة أجرت تحقيقا في الموقع. 

فلسطين

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 8:22 صباحًا - بتوقيت القدس

"عرين الأسود" تصدر بيانًا حول ما جرى في نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم - أكدت مجموعة "عرين الأسود" الناشطة في نابلس مؤخرًا، صباح الأربعاء، عن إحباط مخطط لقوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها البلدة القديمة لمدينة نابلس والتي فشل فيها باعتقال أحد المطلوبين.


وقالت المجموعة في بيان لها، خلال رسالة للاحتلال: "كنا نعلم بأمر جلل وتجهزنا له جيدا وحذرنا منه وأعلنا النفير وحاصرناكم ولم تحاصرونا في كل زقاق وفي كل بيت".


وأكدت المجموعة أنها أفشلت إلى جانب مجموعات المقاومة مخطط الاحتلال وتم إطلاق النار من كل اتجاه نحو القوات الخاصة من اليمام والاسناد، مشيرةً إلى أنه تم استخدام عبوات ناسفة وتم تحقيق إصابات بالغة في صفوف جنود الاحتلال، فيما لم يصب أو يعتقل أي مقاوم.


وقالت في رسالة للاحتلال: "حربنا معكم طويلة.. فانتظروا إنا منتظرون .. نقول لقائد وحدة اليمام الذي قال إن العرين ينتهي عندما ندخل البلدة القديمة ننفذ اعتقال هادئ هذا زمانٌ ولى ولن يعود وسيرى العرين وشعب العرين من سيحاصر من".


كما وجهت رسالة للمقاومة جاء فيها: "أيها المقاومين في نابلس وجنين  والخليل ورام الله اليقظة التامة لا نوم بعد اليوم والنصر حليفنا بإذن الله".

منوعات

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 8:19 صباحًا - بتوقيت القدس

أكثر من 15 مليون طفل مُصاب بكوفيد-19 في الولايات المتحدة

لوس أنجليس - (شينخوا) أُصيب أكثر من 15 مليون طفل في الولايات المتحدة بكوفيد-19 منذ تفشي الوباء، وفقا لأحدث التقارير الصادرة عن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال وجمعية مستشفيات الأطفال.


وسُجلت قرابة 114 ألف حالة من بين تلك الحالات خلال الأسابيع الـ4 الماضية.


كما أفاد التقرير بأنه تم تسجيل 28600 حالة إصابة بكوفيد-19 بين الأطفال خلال الأسبوع الماضي المُنتهي أول ديسمبر، مضيفا أنه من المحتمل أن تكون الإصابات المُسجلة بكوفيد-19 بين الأطفال أقل بكثير من الإصابات الفعلية بينهم.


هناك حاجة إلى جمع المزيد من البيانات بحسب الفئة العمرية لتقييم خطورة المرض المرتبط بالمتغيرات الجديدة، وكذلك التأثيرات المحتملة على المدى الطويل، بحسب التقرير.


وفي الوقت نفسه، قالت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال "من المهم أن ندرك التأثيرات المباشرة للوباء على صحة الأطفال. 


ولكن الأهم من ذلك، أننا في حاجة إلى تحديد ومعالجة الآثار طويلة المدى على الصحة البدنية والعقلية والاجتماعية لهذا الجيل من الأطفال والشباب."