عربي ودولي

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 6:16 مساءً - بتوقيت القدس

تفكيك شبكة مزعومة لتهريب اللاجئين في المانيا

برلين-  (أ ف ب) -أوقفت الشرطة الألمانية أربعة أشخاص الأربعاء ضمن إطار التحقيق في شبكة مزعومة للهجرة غير الشرعية من سوريا والعراق عبر بيلاروس، نقلت 300 شخص على الأقل.


أعلنت شرطة بوتسدام القبض على اثنين من المشتبه بهم في مدينة فورست الواقعة في منطقة براندنبورغ المحيطة ببرلين، وعلى اثنين آخرين في العاصمة، مشيرة إلى اجراء 14 عملية دهم في عدة مناطق ألمانية.


والمشتبه بهم الأربعة من سوريا والعراق، فيما لا يزال البحث جارياً عن شخصين آخرين على الأقل، بحسب الشرطة.
يُشتبه في أنهم استقدموا بشكل غير قانوني 300 لاجئ على الأقل إلى ألمانيا، ونقلوهم بالسيارة أو بالحافلة لقاء مبلغ يراوح بين 3500 و10 آلاف يورو.


تنطلق الرحلة إلى أوروبا من الشرق الأوسط، في دبي أو بيروت على الأغلب، مروراً ببيلاروس وبولندا، في ظروف محفوفة بالمخاطر، بحسب الشرطة.


يلجأ نظام الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو، حليف فلاديمير بوتين، إلى استخدام سلاح الهجرة منذ عام 2021 ضد البلدان المجاورة له، ولا سيما بولندا.

فلسطين

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 6:15 مساءً - بتوقيت القدس

بحضور اشتية.. توقيع اتفاقيات استثمار وتمويل أوروبي بقيمة 80 مليون يورو

رام الله- "القدس" دوت كوم- وقعت مؤسسات أوروبية وفلسطينية اتفاقيات استثمار وتمويل بقيمة 80 مليون يورو.


ووقعت الاتفاقيات على هامش منتدى الاتحاد الأوروبي – فلسطين الأول للأعمال، والذي عقد برام الله، اليوم الأربعاء، بحضور رئيس الوزراء محمد اشتية وشخصيات رسمية فلسطينية وأوروبية، وعدد كبير من ممثلي البنوك والمؤسسات المالية ورجال الأعمال من الجانبين.


فقد وقعت الحكومة والاتحاد الأوروبي اتفاقية تمويل بقيمة 30.5 مليون يورو "لتعزيز النمو" من خلال دعم مشاريع القطاع الخاص في مختلف المجالات، على أن يضع الجانبان شروط الاستفادة منها بحلول بداية العام المقبل.


كما وقع الاتحاد الأوروبي والبنك الأوروبي للتنمية واعادة الاعمار اتفاقية تمويل بمقدار 23 مليون يورو، منها 20 مليونا محفظة قروض و3 ملايين على شكل ضمانات قروض.


والاتفاقية الثالثة بين الوكالة الفرنسية للتنمية والشركة الفلسطينية للإقراض الصغير "فاتن"، وهي عبارة عن خط ائتمان (إعادة إقراض) بقيمة 8 ملايين يورو، إضافة إلى 1.25 مليون يورو ضمانات قروض.


والاتفاقية الرابعة اتفاقية تمويل بين بنك التنمية الهولندي و"فيتاس"، قيمتها 10 ملايين يورو.


والاتفاقية الخامسة بين وكالة التعاون الإيطالية والصندوق الفلسطيني للتشغيل، وقيمتها 2.9 مليون يورو، ستخصص لتمويل الشركات الناشئة، على أن يتبعها اتفاقيات مع عدد من مؤسسات إقراض.


ووصف اشتية المنتدى بأنه "فرصة فريدة تعكس روح الشراكة"، معربا عن تقديره للمفوضية الأوروبية ودول الاتحاد "على الرسائل التي نسمعها منهم"، لجهة الالتزام بدعم الاقتصاد الفلسطيني كجزء من دعمهم لإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس.


وقال: منذ تولت الحكومة الحالية مهامها (في 2019)، وهي تلمس روح التعاون والشراكة لدى الاتحاد الأوروبي.


وأضاف: نعلم أنه لن يكون هناك حل سياسي غدا، ونحن نعمل في ظل هذا الفراغ وبغياب أية مبادرات للحل، وهذه الحكومة، بتعليمات من الرئيس محمود عباس، تعمل على تعزيز صمود شعبنا، وهذا في غاية الأهمية لوجوب الحفاظ على التماسك الاجتماعي والاقتصادي، وتعزيز الاقتصاد الفلسطيني والانفكاك التدريجي عن الاحتلال الاستعماري، ويمكن القيام بذلك من خلال تعزيز الوصول إلى الموارد ومصادر التمويل.


كما قال اشتية، إن الحكومة تعمل على تقديم أفضل الخدمات للمواطنين، "بما يعزز إيمانهم بالنظام، إضافة إلى تدويل النضال الفلسطيني سواء في محكمة الجنايات الدوية أو غيرها".


وأكد أن الاستثمار في فلسطين ممكن، رغم الظروف الناجمة عن الاحتلال، إذ "لدينا إطار تشريعي ناظم ومشجع، كقانون تشجيع الاستثمار، وقانون الشركات، وقانون الاتصالات، وكل النظم اللازمة" لتحفيز الاستثمار.


وقال رئيس الوزراء، لدى فلسطين راس مال بشري، إذ تتمتع بأعلى معدل خريجين بين دول المنطقة، كما لدينا قطاع خاص صنع قصص نجاح في ظروف غير عادية، ولدينا أيضا سيولة في البنوك، إضافة إلى السيولة التي توفرها الشركات مع المؤسسات والبنوك الأوروبية.


ولفت إلى جملة من المبادرات الحكومية لجهة تعزيز الاقتصاد، كطرح عطاءات صوامع الغلال وخزانات الوقود وسدود المياه، وانشاء بنك الاستقلال للتكامل مع القطاع الخاص وليس منافسته، واتفاقية الإطار مع مصر، لتطوير حقل الغاز قبالة سواحل غزة، وإطلاق صندوق "استدامة" مع سلطة النقد، وبدء العمل لإنشاء شركة فلسطين للكهرباء، وبدء صندوق الاستثمار في بناء شبكة فايبر.


وفيما يتعلق بالمخاطر، قال اشتية إن "هناك مخاطر، وهي دائما موجود، كما في كل دول العالم. لكل هذا، فإن فلسطين جاهزة للأعمال والشراكات.


ومع تقديره للدعم الاقتصادي، طالب اشتية الاتحاد الأوروبي بالمزيد من الدعم السياسي لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران، وعاصمتها القدس، والضغط لوقف الاعتداءات الإسرائيلية.


وأضاف: المسالة ليست مسالة مال فقط رغم أهميته، وإنما الأهم جلب الشركات الأوروبية للعمل هنا، فهناك منطقة صناعية فرنسية في بيت لحم، وأخرى بدعم ياباني في أريحا، ويجري العمل لإقامة منطقة صناعية تركية في جنين، ويجري الحديث عن منطقة صناعية صينية في الخليل.


ودعا اشتية البنوك العاملة في فلسطين إلى تسهيل الإقراض لفائدة الاقتصاد من السيولة المتوفرة لديها، وقال "لا نتطلع إلى منح، وإنما إلى أموال سهل الوصول إليها".


من جهته، قال وزير الاقتصاد خالد العسيلي إن المنتدى "يوفر مساحة للشراكة بين القطاعين العام والخاص، ويساهم في تحديد أولويات الاستثمار، وتعزيز القطاع الخاص المحرك الأساسي للنمو الاقتصادي، والعمل مع صانعي السياسات بشأن هذه الالويات".


وأضاف: يواصل الاقتصاد الفلسطيني مواجهة ظروف غير مستقرة منذ جائحة كورونا، وتأثر بالضعف الاقتصادي العالمي، والبطالة والعجز المالي، لذا، فإن القطاع الخاص عامل حاسم في العودة إلى وضع ما قبل الجائحة.


وأشار العسيلي إلى جهود وزارة الاقتصاد في تطوير سياسات داعمة للصناعة، ومبادراتها في تعزيز الاستثمار.


وقال: هناك مساحة للتطور والتعاون، على المستويين المحلي والعالمي، رغم الظروف الصعبة.


وأضاف: الاتحاد الأوروبي لديه خارطة طريق بكل فرص الاستثمار وظروف عمل المستثمرين في القطاعات المختلفة، لهذا، فإن الوزارة بدأت عملا مكثفا وعلى رأس أولوياتها إصلاح بيئة الاعمال.


ولفت إلى أن الحكومة زودت المؤسسات الأوروبية بفرص لمشاريع استثمارية تتجاوز ملياري دولار.


من جهته، اعتبر نائب المفوض الأوروبي لسياسة الجوار، ماجاك موبوسكي، المنتدى "مناسبة خاصة يجتمع فيها قادة الأعمال وصانعي السياسات الفلسطينيين والأوروبيين، لتعزيز بيئة أعمال أفضل".


وقال في كلمة مسجلة "انا على قناعة بأن المنتدى سيعطي عزما متزايدا لحفز النمو وفرص الاستثمار، وننتظر طرح العديد من الأفكار للاستخدام الأفضل للموارد".


بدورها، قالت جيلسومينا فيجليوتي نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي "نحن هنا لدعم المواهب اللازمة لتعزيز الاقتصاد الفلسطيني، مع الشركاء المحليين ومن خلال العمل مع سلطة النقد الفلسطينية".


وأكدت التزام البنك الأوروبي "مواصلة العمل لتسهيل الوصول على الطاقة والمال ومياه الشرب، بهدف تعزيز أسس قيام دولة فلسطينية مستقلة"، لافتة إلى أن الدعم الأوروبي، يشكل حوالي 2% من الدخل القومي الفلسطيني، ومشيرة إلى العديد من الأدوات التي وضعها الاتحاد الأوروبي لتعزيز دعمه لفلسطين.


وقالت "حان الوقت لتنفيذ هذه الأدوات، وإعادة النظر في آليات منح القروض المصرفية، ولهذا نعمل مع البنوك الفلسطينية وسلطة النقد".


من جهته، قال ممثل الاتحاد الأوروبي في القدس سيفن كون فون بورغسدوف ان المنتدى "يخدم هدف الاتحاد الأوروبي في دعم جهود الحكومة الفلسطينية لتنمية الاقتصاد، وتوسيع دور البنوك، وتعزيز الشراكة" بين القطاعين العام والخاص.


ولفت بورغسدورف إلى أن اجمالي الدعم الأوروبي لفلسطين، خلال فترة ولاية الحكومة الحالية، بلغ حوالي 1.8 مليار يورو.


وقال: الدعم الأوروبي لا يقتصر على الاقتصاد وتعزيز النمو، وانما يدعم الهدف الأساسي بإقامة دولة فلسطينية مستقلة قابلة للحياة. هذا هو طوحنا، ولهذا نحن هنا.


المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء "وفا"

فلسطين

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 6:06 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية يشدد على ضرورة انسجام مشاريع الوكالة الأميركية للتنيمة مع الأولويات الفلسطينية

رام الله- "القدس" دوت كوم- شدد رئيس الوزراء محمد اشتية، على ضرورة انسجام  مشاريع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية لعام 2023، مع الأولويات الوطنية الفلسطينية، بحيث يتم استثمار الدعم لينعكس على حياة الفلسطينيين إيجابياً ويكون ذا أثر ملموس.


جاء ذلك خلال لقائه مع مديرة بعثة الوكالة  في الضفة الغربية وغزة إيمي توهل-ستول، وفريقها، اليوم الأربعاء في مكتبه بمدينة رام الله.


وأوضح اشتية، المجالات ذات الأولوية لدى الحكومة، مثل دعم مشاريع الطاقة المتجددة، والتدريب التقني والمهني، والمياه والصرف الصحي، إضافة إلى مشاريع تنموية توفر فرص عمل وتساهم في خفض نسبة البطالة خاصة بين صفوف خريجي الجامعات، ودعا لاستقطاب الشركات الأمريكية للعمل في فلسطين وتوظيف مهارات الخريجين.


وقال رئيس الوزراء: "نعلم أن هناك بعض التشريعات في واشنطن التي تحد من العمل المباشر مع الحكومة الفلسطينية، لكن مشاريع الوكالة يجب أن تساهم بحماية حل الدولتين الذي تؤمن به الولايات المتحدة وإدارة الرئيس بايدن".


ودعا اشتية إلى ضرورة الحرص على ألّا تستفيد المستعمرات الإسرائيلية والمستعمرون في الضفة الغربية بما فيها القدس، من هذه المشاريع بشكل مباشر أو غير مباشر لأن هذا مخالف لهدف الوكالة في المساعد في بناء المؤسسات نحو إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

فلسطين

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 5:59 مساءً - بتوقيت القدس

شرطة الاحتلال تعتقل سيدتين في الخليل

رام الله - "القدس" دوت كوم -  اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، سيدتين بالقرب من مدخل مخيم العروب شمال الخليل.


وقالت مصادر محلية ، إن قوات الاحتلال اعترضت مركبة أجرة فلسطينية، وأوقفتها بالقرب من مدخل مخيم العروب، واعتقلت سيدتين من ركابها، لم تعرف هويتهما بعد.

منوعات

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 5:55 مساءً - بتوقيت القدس

تدفئة الأنف تساعد على محاربة الزكام بصورة أفضل

واشنطن -  (أ ف ب) -يبدأ مع وصول فصل الشتاء انتشار فيروسات تطال الجهاز التنفسي، فيما تبرز عوامل تعزز من الإصابة بالعدوى بينها مثلاً كثرة التجمعات داخل أماكن مغلقة تعيش فيها الفيروسات بصورة أفضل كون الجو في الداخل يكون جافاً.


لكن لم يكن مؤكداً ما إذا كانت درجات الحرارة المنخفضة تُضعف جهاز المناعة لدى البشر، وإن كانت هذه الحالة فكيف يتم ذلك.


تطرقت دراسة نُشرت الثلاثاء في مجلة "جورنال أوف أليرجي أند كلينيكل إيمونولوجي" إلى طريقة جديدة يهاجم من خلالها الجسم الفيروسات وتعمل بصورة أفضل عندما يكون الجوّ دافئاً.


وأكد الأستاذ في جامعة "نورث إيسترن" منصور أميجي المشارك في إعداد الدراسة، لوكالة فرانس برس أنّ هذه الاكتشافات قد تساعد في تطوير علاجات جديدة للزكام وفيروسات أخرى.


وانطلقت الأعمال البحثية من دراسة سابقة أجراها أميجي عام 2018 وتوصلت إلى أنّ خلايا الأنف تطلق حويصلات خارج الخلية، وهي مجموعة من الجزيئات الصغيرة تهاجم البكتيريا عند استنشاق الهواء.


ويشير أميجي إلى أنّ "أفضل تشبيه لهذه العملية هو عشّ الدبابير". فعلى غرار الدبابير التي تدافع عن عشها في حال تعرضها لهجوم، تطير الحويصلات خارج الخلية ضمن مجموعات ثم تلتصق بالبكتيريا وتقتلها.


وطرح الباحثون على أنفسهم سؤالين: هل يُسجّل إفرازٌ للحويصلات خارج الخلية أيضاً في حال وجود فيروس؟ وإن كان الأمر كذلك، فهل تتأثر استجابتها بدرجة الحرارة؟


واستخدم العلماء في اختباراتهم الغشاء المخاطي لأنوف متطوعين (كانوا يخضعون لعملية جراحية بهدف إزالة الزوائد اللحمية)، ومادة تتكاثر فيها عدوى فيروسية.


وأتت النتيجة في إفراز عدد جيد من الحويصلات خارج الخلية لمهاجمة الفيروسات.


وللإجابة على التساؤل الثاني، قُسّمت الأغشية المخاطية للأنوف إلى مجموعتين أُخضعتا للتطوير في مختبر، الأولى على حرارة 37 درجة مئوية بينما الثانية على 32 درجة مئوية.


واختيرت درجتا الحرارة استناداً إلى اختبارات أظهرت أنّ درجة الحرارة داخل الأنف تنخفض بنحو 5 درجات مئوية عندما تنخفض درجة حرارة الهواء الخارجي من 23 درجة مئوية إلى 4 درجات مئوية.


وفي ظل ظروف تكون فيها درجة حرارة الجسم عادية، تمكنت الحويصلات خارج الخلية من محاربة الفيروسات بشكل جيد، من خلال تزويدها بمثابة "أفخاخ" تشبثت بها الفيروسات، بدل مستقبلات الخلايا التي كانت تستهدفها في العادة.


لكن مع درجات حرارة منخفضة، أُفرزت كميات أقل من الحويصلات خارج الخلية وكانت أقل فعالية ضد الفيروسات التي أُخضعت للاختبار، وهي نوعان من الفيروسات الانفية وفيروس كورونا (غير كوفيد)، شائع انتشارها خلال فصل الشتاء.


ويقول المشارك في إعداد الدراسة والجراح في كلية الطب التابعة لجامعة هارفارد بنجامين بلير "لم يُسجّل سبب مقنع جداً يفسّر الزيادة الواضحة للعدوى الفيروسية خلال الأشهر الأكثر صقيعاً"، مشيراً إلى أنّ نتائج الدراسة تمثّل "التفسير الأوّل المُقنع من الناحيتين الكمية والبيولوجية الذي يجري التوصل له".


ويشير منصور أميجي إلى أنّ نتائج الدراسة قد تؤدي إلى تطوير علاجات لتحفيز الإنتاج الطبيعي للحويصلات خارج الخلية، بهدف محاربة الزكام وحتى الإنفلونزا وكوفيد-19 بصورة أفضل، مضيفاً "هذا المجال البحثي يثير اهتمامنا جداً، وسنواصل بالتأكيد العمل عليه".

فلسطين

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 5:27 مساءً - بتوقيت القدس

شهود عيان يشككون في الرواية الإسرائيلية حول استشهاد عمار مفلح

حوارة  -  (أ ف ب) -يشكك شهود عيان فلسطينيون في الرواية الإسرائيلية حول استشهاد شاب فلسطيني الجمعة الفائت على يد ضابط اسرائيلي أكد أنه نفذ هجوما بسكين في منطقة يسلكها فلسطينيون واسرائيليون في بلدة قريبة من مدينة نابلس في الضفة الغربية.


أثار مقتل الشاب عمار مفلح (22 عاما) على يد ضابط من حرس الحدود الإسرائيلي، رد فعل غاضبا من الأمم المتحدة، خصوصا مع انتشار مقاطع فيديو توثق ما حصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي.


وأظهر أحد المقاطع ضابطا إسرائيليا يتعارك مع مفلح، قبل أن يتناول الضابط مسدسا ويردي الشاب بإطلاق أربعة عيارات نارية من مسافة قريبة، ثلاثة منها وهو ملقى على الأرض.


كان الشاب عبد الله سطرية (30 عاما) الذي ظهر في الفيديو وهو يضرب على رأسه بعدما أطلق الضابط الإسرائيلي النار على عمار، أول الواصلين إلى المكان.


يقول سطرية "وقع عراك بين عمار ومستوطن بشأن حادث سير إذ انحرف المستوطن بمركبته لتفادي اصطدام بمركبة ثانية لكنه صدم عمار في ركبته".


وتابع سطرية (30 عاما) "بدا عمار غاضبا وهو يطرق على نافذة سيارة المستوطن ويقول له انتبه".


ورد المستوطن بإطلاق النار من داخل المركبة على عمار.


ويضيف سطرية "سمعت صوت طلق ناري، نزلت فورا من المركبة وتوجهت إلى الشاب عمار فوجدته ملقى على الأرض والدماء تسيل من وجهه".


يعيش في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل منذ العام 1967، نحو نصف مليون مستوطن يهودي في مستوطنات يعتبرها معظم المجتمع الدولي غير قانونية.


وتمثل حوارة طريقا رئيسيا يسلكه الفلسطينيون ومستوطنو الضفة الغربية على حد سواء مع تواجد مكثف للجيش الإسرائيلي.


بحسب رواية عائلته، كان عمار متوجها إلى حوارة لشراء الدواء لوالده المريض.


وفي مقطع فيديو ثان، ظهر عمار وهو ملقى على الأرض ويتحسس وجنته اليمنى التي غطتها الدماء، بينما وقف أمامه الضابط الإسرائيلي ليجري محادثة عبر جهاز لاسلكي.


لكن وبحسب سطرية فإن "عمار وقف رغم إصابته وبدأ بالعراك" مع الجندي الذي حاول اعتقاله.


يوضح سطرية الذي كان في طريقه إلى مدينة طولكرم أنه حاول مع فلسطيني ثان فض العراك لكن بدون جدوى.
ويوضح أنه لو كان عمار "يحمل سكينا لما حاولت التدخل".


أما الشرطة الإسرائيلية فبنت روايتها على هجوم طعن نفذه عمار ضد أحد أفراد حرس الحدود الإسرائيلي الذي وصل بعد مهاجمة الشاب الفلسطيني لمستوطنين (رجل وامرأة) كانا في إحدى المركبات.


في بيان لها الجمعة، قالت الشرطة الإسرائيلية إن الضابط أطلق النار على الشاب لإدراكه بوجود "عمل إرهابي".


وقالت إن "الشاب حاول اقتحام سيارة مدنية إسرائيلية ومعه حجر، لكن سائق السيارة أطلق عليه النار من الداخل".


وأكدت الشرطة أن "الشاب بعد ذلك هاجم بسكين ضابطي شرطة كانا جالسين داخل سيارتهما وأصاب السائق".


ونشرت الشرطة صورة لسكين ملقاة على الأرض وصورة غير واضحة لضابط يظهر فيها جرح قرب العين أثناء العراك.


وندد مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط تور وينيسلاند بالحادثة، وقال إن انتباه "فزع" في تصريح أثار حفيظة وزارة الخارجية الإسرائيلية.


وعلّق وينيسلاند "إنني مرعوب لمقتل الفلسطيني عمار مفلح خلال شجار مع جندي إسرائيلي بالقرب من دوار حوارة".
أما رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته يائير لبيد فقال إنه يدعم و"بشكل كامل" قائد حرس الحدود الذي أطلق النار على الشاب، بينما وصفه الزعيم اليميني المتطرف إيتمار بن غفير بأنه "بطل".


الأسبوع الماضي، وقع تكتل اليمين بزعامة رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتانياهو مع "القوة اليهودية" بزعامة بن غفير اتفاق تحالف يمنح الأخير حقيبة الأمن الداخلي.


شاهد عيان ثان يدعى نادر علّان موسى كان في مركبته على بعد عشرة أمتار من الشاب والمستوطن.


ويضيف "انتبهت إلى أن عمار كان يتكلم مع المستوطن ... بعد حوالي دقيقتين سمعت إطلاق نار ووقع بعدها الشاب على الأرض وما لبث أن وصل "من بعيد جندي مسرعا".


ويؤكد المزارع موسى والشاهد سطرية أن المستوطن نزل أثناء عراك عمار والضابط من سيارته ووجه مسدسه في اتجاه كل من حاول الاقتراب.


ويقول سطرية صرخت على المستوطن "لا تطلق النار".


وقالت إسرائيل إن السائق كان ضابطا مسلحا خارج الخدمة ولم تتمكن فرانس برس من الوصول إليه ومقابلته.
وتتطابق رواية المحاسب حارث عودة الذي يعمل في أحد المطاعم القريبة مع رواية موسى وسطرية.


ويقول "لاحظت شابا ملقى على الأرض، وصل ضابط وحاول سحب الشاب ومن ثم تعاركا بالأيدي قبل أن يطلق الضابط عليه الرصاص كما ظهر في الفيديو".


في بيان للمتحدث باسم شرطة إسرائيل للإعلام العربي أشير إلى اسم الضابط بحرف الحاء، والذي قال في إفادته إنه أطلق النار على عمار عندما "أدركت أنه هجوم إرهابي".


وأضاف "بمجرد أن أمسك بسلاحي (إم 16) أدركت أنه إذا لم أقم بتحييده وإذا تمكن من سرقة سلاحي سيكون هناك هجوم إرهابي كبير وسيصاب العديد من الأبرياء".


وأظهر مقطع الفيديو المتداول سقوط بندقية الضابط على الأرض من خلفه دون أن يمسكها عمار وقبل أن يسحب الضابط مسدسه ويطلق النار على عمار.


وفي قرية أوصرين التي أغلقها الجيش الإسرائيلي بسواتر ترابية تنتظر عائلة عمار تسليم جثمانه المحتجز لدى الدولة العبرية.


قبل مقتله، كان عمار يجهز منزل العائلة لاستقبال شقيقه بشار المعتقل منذ ثلاث سنوات في سجون إسرائيل بتهم أمنية ومن المفترض أن يطلق سراحه بعد شهر.
تقول والدته جنان مفلح التي ترتدي الأسود بينما تستقبل المعزيات في منزلها "أريد جثته".
وتتساءل الأم "لماذا ما زالوا يحتفظون بها، لماذا؟".

عربي ودولي

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 5:12 مساءً - بتوقيت القدس

بوتين: 150 ألف جندي احتياطي روسي منتشرون في أوكرانيا

موسكو -  (أ ف ب) -قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء إن روسيا نشرت ما يقرب من نصف الرجال الذين تم تجنيدهم خلال التعبئة الجزئية لجنود الاحتياط أي نحو 150 ألف جندي في أوكرانيا.


وقال بوتين خلال اجتماع متلفز "من بين 300 ألف من مقاتلينا الذين تمت تعبئتهم ورجالنا والمدافعين عن الوطن، يوجد 150 ألفًا في منطقة العمليات"، مضيفًا أن 77 ألفًا منتشرون بشكل مباشر في مناطق القتال.


وأقر  بوتين بأن النزاع في أوكرانيا "طويل"، مع إشادته ب"النتائج المهمة" التي تحققت، في إشارة الى اعلانه ضم أربع مناطق اوكرانية.


وقال بوتين خلال اجتماع نقل التلفزيون وقائعه "بالتأكيد، إنها عملية طويلة"، قبل ان يشيد ب"ظهور أراض جديدة" وب"نتيجة مهمة بالنسبة الى روسيا".

فلسطين

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 4:50 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تتحفظ حول تسلم بن غفير وسموتريتش حقائب أمنية

واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات - قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن ستحكم على الحكومة الإسرائيلية المقبلة التي سيرأسها بنيامين نتنياهو وفق تعامل هذه الحكومة مع الملفات المختلفة وليس على طبيعة الأشخاص الذين سيستلمون الحقائب الوزارية.


وقال  برايس رداً على سؤال مراسل "القدس" دوت كوم في مؤتمر وزارة الخارجية الأميركية الصحفي حول تعيين المتطرف بتسلئيل سموتريتش وزيراً للأمن ، الذي سيتحكم في حياة الفلسطينيين اليومية مع أشخاص مثل إيتمار بن غفير : "أتخيل أنكم سمعتم ورأيتم الخطاب الذي ألقاه الوزير آنثوني بلينكين يوم الأحد أمام مؤتمر منظمة  "جي ستريت" (اليهودية الأميركية) ، حيث تحدث (بلينكن) عن هذا الموضوع بالتفصيل: أولاً ، عملية تشكيل الحكومة الإسرائيلية هي عملية مستمرة، لم يتم تشكيل الحكومة الائتلافية بشكل كامل ، لذلك من السابق لأوانه بالنسبة لنا التفكير في التفاصيل ، ولكن هناك العديد من النقاط الأوسع التي ذكرها الوزير في تلك الملاحظات".


وأوضح الناطق برايس :"سنقيس (معاير) ، كما قال الوزير (بلينكن) ، الحكومة (الإسرائيلية المقبلة) بالسياسات التي تنتهجها وليس بالشخصيات الفردية. هذه نقطة أوضحتاها حول العالم عندما يتعلق الأمر بالانتخابات الديمقراطية. نحن نحكم على الناس ليس من خلال حملاتهم الانتخابية ، ولكن من خلال طريقة حكمهم. وبالطبع هذه الحكومة لم تتشكل بعد بشكل كامل. انها ليست في مكانها بعد".


وأضاف برايس :"علاقتنا مع إسرائيل متينة للغاية، ومتعدد الأوجه ، وتقوم بالطبع على الفائدة المتبادلة، لكنها كانت دائمًا - كانت دائمًا تستند إلى القيم. كان هذا صحيحًا منذ عام 1948... انظر إلى هوية إسرائيل ذاتها وسبب إنشائها في أعقاب الحرب العالمية الثانية. سنستمر في السعي وراء تلك القيم العميقة ، القيم التي كانت دائمًا ، بشكل أو بآخر ، تدعم شراكتنا مع إسرائيل - الديمقراطية ، والحرية ، وحقوق الإنسان ، وسيادة القانون ، والمساواة ؛ فكرة أن جميع الناس ، بغض النظر عن هويتهم ، يجب أن تتاح لهم الفرصة للوصول إلى إمكاناتهم الكاملة،  هذا بالضبط ما قاله الوزير أمام جي-ستريت".


وأضاف قائلاً " لقد سمعنا أيضًا كلمات بنيامين نتنياهو ، الذي ، بكل المقاييس تقريبًا ، سيكون رئيس الوزراء القادم في إسرائيل. لاحظنا التزامه بتشكيل حكومة تعمل لصالح جميع سكان إسرائيل... نحن بالتأكيد نرحب بذلك ، ونتوقع أن تواصل الحكومة الجديدة العمل معنا للنهوض بالقيم المشتركة التي كانت دائمًا في صميم علاقتنا".


وحول ما إذا كان باعتقاد وزارة الخارجية الأميركية أن الحكومة الإسرائيلية تحكم بشكل عادل لتنفيذ القيم الأميركية في إعطاء فرص  متكافئة للفلسطينيين والإسرائيليين كما قال الوزير بلينكن، قال برايس في رده على سؤال مراسل "القدس" دوت كوم : "أود أن أوضح لك ما قاله الوزير. من المؤكد أن الشعب الفلسطيني لا يشعر بأن لديه تدابير متساوية للديمقراطية والأمن والحرية والكرامة. هذا لا يمكن إنكاره. هناك عدد من التحديات ، وقدم وزير الخارجية (بلينكن) مجموعة من الملاحظات لمدة 22 دقيقة يوم الأحد، وبالكاد  كان قادرًا على خدش السطح في القضايا المهمة بما يتعلق بحل الدولتين ، لذلك لن أحاول حتى الخوض فيه هنا. ولكن بخلاف القول بأن هناك عددًا من التحديات ، فهذه تحديات نسعى إلى معالجتها ، بالشراكة مع إسرائيل، هذه تحديات نسعى لمعالجتها مع الشعب الفلسطيني والسلطة الفلسطينية".


وحول موقف الإدارة الأميركية من قيام شرطي إسرائيلي بقتل مواطن فلسطيني بدم بارد يوم الجمعة الماضي، ومنع لجيش الاحتلال الإسرائيلي لمجموعة حقوقية من دخول الخليل، قال برايس في رده على مراسل "القدس" دوت كوم : "مع هذين الأمرين ،نحن نشعر بقلق عميق من تصاعد العنف الذي شهدناه في الأسابيع الأخيرة في الضفة الغربية. نعيد التأكيد على ضرورة قيام جميع الأطراف بكل ما في وسعها لتهدئة الموقف. نعتقد أنه من الضروري أن يتخذ الطرفان إجراءات عاجلة لمنع المزيد من الخسائر في الأرواح داخل الضفة الغربية ، وداخل إسرائيل على نطاق أوسع".


وأضاف : "شهدت الفترة الأخيرة زيادة حادة ومقلقة في عدد القتلى والجرحى الفلسطينيين والإسرائيليين ، بمن فيهم عدد كبير من الأطفال. ما زلنا نؤكد للطرفين ، للإسرائيليين والفلسطينيين - ونواصل التأكيد لكليهما مرة أخرى على النقطة التي تشكل جوهر سياستنا بأن الإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء يستحقون التمتع بإجراءات متساوية من الأمن والأمان ، الحرية والكرامة أيضًا".

عربي ودولي

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 4:22 مساءً - بتوقيت القدس

أوكرانيا تكشف تلقي سفاراتها طرودا مشبوهة تحمل عنوان وكالة "تيسلا " في ألمانيا

كييف  -  (أ ف ب) -كشفت أوكرانيا الأربعاء أن سفاراتها في الخارج تلقت مؤخرا 31 تهديدا أو طردا مشبوها يعود عنوان المرسل الموجود عليها الى وكالة لسيارات تيسلا الكهربائية في ألمانيا.


وقالت سفارة أوكرانيا في مدريد أواخر الشهر الماضي إن أحد حراس الأمن أصيب بجروح طفيفة بعد فتح طرد مفخخ موجه إلى السفارة، وبعد ذلك أبلغت أوكرانيا عن مزيد من الحوادث المشابهة.


وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا "لدينا بالإجمال 31 حالة في 15 دولة"، مشيرا إلى أن سفارات أوكرانيا في إيطاليا وبولندا والبرتغال ورومانيا والدنمارك من بين المكاتب الدبلوماسية التي تلقت طرودا مشبوهة.
وأضاف "جميع الطرود تحمل عنوان المرسل نفسه: وكالة سيارات تيسلا في مدينة شيندلفينغن الألمانية. وتم إرسالها من مكاتب بريد غير مجهزة بأنظمة مراقبة بالفيديو".
وأكد كوليبا أن السفارات والقنصليات الأوكرانية "تعمل في ظل إجراءات أمنية مشددة" منذ أسبوع، ويشمل ذلك خبراء المتفجرات والأدلة الجنائية.
وقال إن "المجرمين حرصوا أيضا على اتباع اجراءات لعدم ترك آثار حمضهم النووي على الطرود"، مضيفا أنه على اتصال بنظرائه في البلدان التي تعرضت السفارات الأوكرانية فيها لتهديدات.
وكانت بعثات دبلوماسية أوكرانية في دول الاتحاد الأوروبي قد تلقت في وقت سابق هذا الشهر طرودا تحتوي على عيون حيوانات، الأمر الذي وصفته كييف الجمعة بأنه "حملة ترهيب مخطط لها بشكل جيد".

فلسطين

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 4:00 مساءً - بتوقيت القدس

استشهاد شاب برصاص الاحتلال قرب رام الله

رام الله - "القدس دوت كوم - استشهد الشاب مجاهد محمود حامد (32 عاماً)، من سكان بلدة سلواد شرق رام الله ، جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص الحي صوبه، بعد ملاحقته قرب رام الله .


وزعمت مواقع عبرية ان الشاب أطلق النار تجاه موقع عسكري للاحتلال بالقرب من مستوطنة "عوفرا" شرق رام الله.


وقال  المتحدث الرسمي بإسم الشؤون المدنية، عماد قراقرة:  "بعد جهود حثيثة بذلتها هيئة الشؤون المدنية تم إستلام جثمان الشهيد مجاهد محمود حامد 32 عاماً، ويتم نقل الجثمان إلى مجمع فلسطين الطبي".

فلسطين

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 3:45 مساءً - بتوقيت القدس

الحركة الأسيرة تحمل الاحتلال المسؤولية عن حياة الأسير وليد دقة

رام الله - "القدس" دوت كوم- حملت الحركة الوطنية الأسيرة في سجون الاحتلال ، إدارة السجون المسؤولية الكاملة عن مصير الأسير وليد دقة، وعن الحالة الصحية التي وصل لها، وعن مصير مئات الأسرى المرضى في سجون الاحتلال، الذين يواجهون خطر السّجان وخطر جريمة الإهمال الطبيّ (القتل البطيء). 


وقال الحركة، الأربعاء، في بيان وصل "القدس" دوت كوم نسخة  منه "أصبحنا نتحدث فقط عن أمراض مزمنة تصيبنا، يتم تشخيصها بعد أن تكون قد استفحلت بأجسادنا، وجل الأسرى المرضى هم ممن أمضوا سنوات تزيد عن 20 عامًا، والسؤال الكبير الذي نجدد طرحه على الجميع دون استثناء،،، إلى متى؟ ".


وأضاف البيان " لقد كنّا نعلم حين اتخذنا قرارنا بمقاومة هذا الاحتلال، ما يمكن أن يواجهنا سواء الاستشهاد أو الأسر، وكل ما يترتب عليه، وفي مقدمة ذلك الأمراض التي تنهش أجسادنا، ولكننا نؤكّد اليوم أننا وعلى الرغم من الألم الذي يعتصر قلوبنا حين نرى إخوتنا يغزوهم المرض، إلا أننا أكثر عزمًا وتصميمًا على مواصلة النضال حتّى الحرّيّة والاستقلال".

فلسطين

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 3:40 مساءً - بتوقيت القدس

بالأسماء.. التعرف على جثامين شهداء حادثة غرق السفينة قبالة السواحل التونسية

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين السفير أحمد الديك إن السلطات التونسية المختصة أبلغت سفارة دولة فلسطين لدى تونس بهوية جثامين شهداء لقمة العيش في حادثة غرق السفينة قبالة السواحل التونسية.


وأضاف أن الشهداء هم: خليل اسماعيل فارس، وعامر ابو زريق، ومجدي مقبل عتيق، ومحمد حيدر الشاعر، ويونس حيدر الشاعر، ومنصور الشاعر، وطلال رمضان الشاعر، وآدم شعث، ومحمد يوسف قشطة.


وأوضح أن الوزارة تتابع قضية استلام الجثامين طبقا للقوانين التونسية، ومع ذويهم لاتخاذ ما يلزم من الاجراءات لنقل جثامينهم إلى قطاع غزة، واجراء الترتيبات اللازمة لمواراة الشهداء الآخرين الثرى في تونس الشقيقة.

عربي ودولي

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 3:22 مساءً - بتوقيت القدس

مجلة تايم تختار فولوديمير زيلينسكي شخصية العام 2022

نيويورك - (أ ف ب) -اختارت مجلة تايم الأميركية الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي شخصية العام 2022 بعدما جسد مقاومة بلاده في وجه الغزو الروسي.


وكتب رئيس تحرير المجلة إدوارد فيلسنتال "سواء كانت المعركة من أجل أوكرانيا تثير الأمل أو الخوف، فإن فولوديمير زيلينسكي حفّز العالم في شكل لم نشهده منذ عقود".

فلسطين

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 3:20 مساءً - بتوقيت القدس

القدس: اقتحام سلوان واعتقال فتيين

القدس  - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، فتيين من حي عين اللوزة ببلدة سلوان، في القدس المحتلة.


وأوضحت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت فتيين، لم تعرف هويتهما بعد، خلال اقتحام بلدة سلوان.

عربي ودولي

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 2:32 مساءً - بتوقيت القدس

محاكمة منفذي اعتداءات بروكسل: متهمون يحتجون على شروط "غير لائقة"

بروكسل -  (أ ف ب) -غادر صلاح عبد السلام وأربعة متهمين آخرين في قضية اعتداءات 22 آذار/مارس 2016 في بروكسل، قاعة المحكمة صباح الأربعاء، للاحتجاج خصوصا على شروط "غير لائقة" للحصول على إفادات.


وإلى جانب الفرنسي صلاح عبد السلام، غادر القاعة البلجيكي المغربي محمد عبريني والسويدي أسامة كريم والتونسي سفيان العياري، وجميعهم أدينوا في فرنسا لمشاركتهم في هجمات 13 تشرين الثاني/نوفمبر في باريس.


وقال علي حداد عاصوفي أحد المتهمين "كل ما نريده هو أن نتكلم، هذا كل ما نريده، التحدث ، كل ما نريده هو الدفاع عن أنفسنا". لكنه أضاف قبل أن يغادر القاعة "تم فعل كل شيء لنصمت (...) ولكسرنا نفسيا".


وطالب عاصوفي المتهم بتقديم دعم لوجستي لمرتكبي الهجمات التي أودت ب32 شخصًا في مطار بروكسل "بإجراءات لائقة" مثل "جميع الذين تتم مقاضاتهم". وقال "إذا لم يتكلم أحد فلن تكون هناك محاكمة"، منددا بما اعتبره محاكمة سياسية" قبل أن يخرج من القاعة.


وقالت رئيسة المحكمة لورانس ماسار "بالنسبة لمحكمة الجنايات هذه ليست محاكمة سياسية". وأضافت "سنقوم بفحص كل شيء".


والاحتجاج على شروط الحصول على إفادات المتهمين السبعة المحتجزين ونقلهم - اثنان آخران حران والعاشر يُفترض أنه ميت في سوريا ويُحاكم غيابيًا - كانت محور اليوم الأول من المرافعات الاثنين.


وكانت جلسات محاكمة منفذي الاعتداءات الجهادية التي أودت ب32 شخصاً في 2016 في بلجيكا بدأت في الخامس من كانون الأول/ديسمبر، مع احتجاج لمحمد عبريني، أحد المتهمين الرئيسيين، الذي هدد بالتزام الصمت ما لم يتم تخفيف الشروط الأمنية.

فلسطين

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 2:14 مساءً - بتوقيت القدس

"الخارجية" تطالب بتدخل دولي للإفراج الفوري عن الأسير المريض أبو حميد

رام الله - "القدس" دوت كوم- طالبت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الأربعاء، بضغط دولي حقيقي على الاحتلال الإسرائيلي للإفراج الفوري عن الأسير المريض بالسرطان ناصر أبو حميد.


وقال المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين السفير أحمد الديك: "إنه وبناء على توجيهات من الرئيس محمود عباس، تتابع الوزارة باستمرار قضية الأسير المريض بالسرطان ناصر أبو حميد مع الدول كافة ومع الجهات الدولية والأممية ذات العلاقة".


وأضاف: "تتابع الوزارة قضية الأسير خاصة في ظل التدهور المتسارع في حالته الصحية، بهدف حشد أوسع ضغط عربي واسلامي واقليمي دولي على دولة الاحتلال للإفراج الفوري عنه، حتى يتسنى لوالدته وذويه البقاء إلى جانبه ومحاولة علاجه في أحد المستشفيات قبل فوات الآوان".


وأوضح الديك أنه تم الطلب مجددًا من سفراء دولة فلسطين وبعثاتها الدائمة بضرورة التحرك الفوري تجاه وزارات خارجية الدول المضيفة ومراكز صنع القرار والرأي العام لفضح جريمة الاحتلال بحق الأسير أبو حميد والمطالبة بتدخلات دولية عاجلة للإفراج الفوري عنه.

فلسطين

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 2:05 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يخطر بهدم منازل قيد الإنشاء في القدس المحتلة

القدس- "القدس" دوت كوم- أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، بهدم عدة منازل قيد الإنشاء، في بلدة العيسوية، شمال شرق القدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة، وسلمت اخطارات هدم لعدد من المنازل والمنشآت قيد الانشاء، كما سلمت مواطنين استدعاءين لمراجعة بلدية الاحتلال.


وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال أزالت شعارات وطنية من على جدران الأبنية.ــــ

منوعات

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 1:45 مساءً - بتوقيت القدس

الصين تعلن تخفيف القيود المرتبطة بكورونا

بكين -  (أ ف ب) -أعلنت الصين الأربعاء تخفيف قيودها الصارمة المرتبطة بجائحة كوفيد على مستوى البلاد بعدما ألحقت ضررا بثاني أكبر اقتصاد في العالم وأشعلت تظاهرات منددة بالحزب الشيوعي الحاكم.


وتمثل القواعد الجديدة تخفيفا كبيرا لاستراتيجية الرئيس شي جينبينغ صفر-كوفيد، عقب ثلاث سنوات من تفشي الجائحة وبعد فترة طويلة على تمكن باقي دول العالم من التعايش مع الفيروس.


لكن مع بقاء معدلات التلقيح منخفضة بين كبار السن، ونظام صحي لا يزال يُعد غير جاهز للتصدي لموجة جديدة من الإصابات، لم يتراجع شي بشكل تام عن قيود السفر والاختبارات المكثفة.


وبموجب الإرشادات الجديدة التي أعلنتها لجنة الصحة الوطنية، سيتم خفض وتيرة ونطاق فحوص بي سي آر، والتي كثيرا ما اعتبرت شرطا مرهقا في تطبيق سياسة صفر-كوفيد.


وستقتصر إجراءات الإغلاق، وهي من الأسباب الرئيسية للغضب الشعبي، على نطاق صغير قدر الإمكان، ويُطلب من السلطات تحرير مناطق لا تسجل إصابات بعد خمسة أيام.


ويمكن للمصابين بعوارض غير شديدة أن يعزلوا أنفسهم في المنزل وليس في المنشآت الحكومية.


ولن يُطلب من المواطنين إبراز رمز صحي أخضر على هواتفهم لدخول مبان وأماكن عامة، باستثناء "دور رعاية المسنين والمعاهد الطبية ودور الحضانة والمدارس المتوسطة والثانوية".


وستُسّرع الصين وتيرة تلقيح كبار السن، وفق لجنة الصحة، والذي كثيرا ما اعتبر عائقا أساسيا أمام تخفيف تدابير منع تفشي الفيروس.


وقالت بكين إن القواعد الجديدة ستساهم في "تصحيح المشكلات الواضحة التي تواجهها الوقاية من الوباء ومنعه حاليا".
وقال الخبير في لجنة الصحة الوطنية لي بين في مؤتمر صحافي الأربعاء إن السياسات السابقة "لقيت تجاوبا كبيرا من العامة".


حتى وقت قريب كان الرئيس شي وجهاز الدعاية الصيني يشيد باستراتيجية صفر-كوفيد باعتبارها انتصارا للحكم الشيوعي الذي أبقى معدلات الوفيات منخفضة مقارنة بدول ديموقراطية مثل الولايات المتحدة.


ولكن خرجت تظاهرات قلما تحدث في أنحاء الصين الشهر الماضي رفضا لتلك الاستراتيجية. وندد المتظاهرون بالقيود.


وتوسعت التظاهرات لتصبح دعوات الى مزيد من الحريات السياسية، حتى أن بعضها طالب بتنحي الرئيس شي جينبينغ، لتصبح أكبر معارضة للحكم الشيوعي منذ التجمعات المنادية بالديموقراطية في ساحة تيان أنمين في العام 1989 والتي سحقها الجيش.


في تلك الأثناء، أظهرت بيانات متتالية التداعيات الهائلة لاستراتيجية مكافحة كوفيد على الاقتصاد الصيني، مع انعكاسات على دول العالم.


وقبل ساعات من الإعلان المتعلق بتخفيف تدابير كوفيد نشرت الحكومة بيانات أظهرت تراجع الواردات بنسبة 10,6 بالمئة على أساس سنوي، في أكبر انخفاض من أيار/مايو 2020.


وتراجعت الصادرات بنسبة 8,7 بالمئة في الفترة نفسها.
وسارعت السلطات إلى قمع التظاهرات فأرسلت قواتها الأمنية إلى الشوارع ونشرت أجهزة مراقبة متطورة تستهدف المتظاهرين.


لكنها بدأت أيضا بتخفيف الإجراءات، وخفضت بعض المدن الصينية وتيرة الفحوص الجماعية والقيود على التنقل.
وبعدما هيمنت عليها تغطية مخاطر الفيروس ومشاهد الفوضى الناجمة عن الوباء في الخارج، بدلت وسائل الإعلام الرسمية الصينية نبرتها تأييدا للابتعاد عن استراتيجية صفر-كوفيد.


وبرزت على الفور مؤشرات ارتياح في الصين عقب إعلان الأربعاء.


وقال أحد سكان بكين لوكالة فرانس برس طالبا عدم الكشف عن اسمه "حان الوقت لفتح البلاد، مضت ثلاث سنوات، علينا أن نفتح بالكامل".


أضاف "الناس بحاجة للعمل والطعام، لا يمكن الطلب منهم عدم مغادرة منازلهم بعد الآن".


وتابع "إذا شعر الناس بالقلق الآن، عليهم أن يلزموا منازلهم ويتجنبوا الخروج، فآخرون بحاجة للعمل ومواصلة حياتهم".


وأبدى آخرون قلقا أكبر إزاء تفش للفيروس.


وقال العامل المهاجر مينغ كينغشينغ (60 عاما) لوكالة فرانس برس "نحن بغاية القلق، لقد فتحت البلاد بالكامل، ولم تعد الحكومة تكترث، ماذا نفعل إذا أصبح الوضع الوبائي أكثر خطورة".


أضاف "ذلك سيصعب علينا إيجاد عمل ... ونحن أيضا خائفون، لا نريد أن نصاب بالفيروس".


وأفادت نشرة "ذا بيبر" الرسمية إن البحث على تطبيق سيتريب (Ctrip) أكبر تطبيقات السفر في البلاد عن تذاكر طيران قبيل فترة أعياد رأس السنة الصينية، وصل إلى أعلى مستوياته في ثلاث سنوات.


وتوقع محللون لدى مؤسسة مومورا اليابانية تعافي الناتج المحلي الإجمالي العام المقبل في أعقاب تخفيف القيود.


لكنهم حذروا من أن الصين "لا تبدو مستعدة بدرجة كافية لمواجهة موجة كبيرة من الإصابات بكوفيد".


وقالوا في رسالة الكترونية "قد تضطر إلى دفع ثمن تسويفها في تبني نهج +التعايش مع كوفيد+".

عربي ودولي

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 1:43 مساءً - بتوقيت القدس

طالبان تعلن تنفيذ أول إعدام علني منذ توليها الحكم مجددا في أفغانستان

كابول-   (أ ف ب) -اعلنت طالبان أن افغانيا دين بارتكاب جريمة تم إعدامه علنا الأربعاء، في سابقة منذ تولي الإسلاميين الحكم مجددا في افغانستان في آب/اغسطس 2021.


وقال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد في بيان إن "المحكمة العليا تلقت أمرا بتنفيذ أمر القصاص هذا خلال تجمع عام للسكان"، في إشارة الى مبدأ "العين بالعين" في الشريعة الاسلامية.

فلسطين

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 1:20 مساءً - بتوقيت القدس

"المعابر والحدود" تعلن السماح بإدخال زيت الزيتون إلى الأردن

أريحا- "القدس" دوت كوم- أعلنت الإدارة العامة للمعابر والحدود، اليوم الأربعاء، عن السماح

بإدخال زيت الزيتون إلى المملكة الأردنية عبر معبر الكرامة، اعتبارًا من اليوم.


وقالت الإدارة العامة، في بيان صحفي لها: "إن الكمية المسموح بإدخالها من زيت الزيتون هي (32 لترا)، لكل عائلة ولمرة واحدة فقط".

اقتصاد

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 1:14 مساءً - بتوقيت القدس

خبراء كويتيون يؤكدون أن القمة الصينية العربية المرتقبة فرصة لتعزيز التعاون مع الصين

الكويت - (شينخوا) - أكد خبراء كويتيون أن القمة الصينية العربية المرتقبة ستعزز العلاقات الاقتصادية بين الجانبين، ما يجعل من الصين الشريك الأمثل لدول الخليج بصفة عامة والكويت بصفة خاصة.


وأوضح المحلل الاقتصادي ميثم الشخص في مقابلة مع وكالة أنباء ((شينخوا)) أن دول الخليج ترغب في أن تكون على مسافة واحدة من الدول ذات القوة والبعد الاقتصادي الهام على مستوى العالم، مضيفا "من هنا تكمن أهمية الصين التي تعتبر من الاقتصاديات الأكثر نموا في العالم لتكون الشريك الأمثل لدول الخليج والكويت خاصة، حتى تستفيد جميعها من التطور الصناعي والتكنولوجي الصيني".


وتوقع الأكاديمي والمحلل السياسي الدكتور عايد المناع في تصريحات لـ ((شينخوا)) أن تركز القمة على المصالح المشتركة وأن تعزز العلاقات على كافة المستويات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية، كما لفت إلى ضرورة ازدهار ونمو العلاقات بين الجانبين خلال المرحلة المقبلة، خاصة وأن الصين تسير بخطوات سريعة نحو التقدم التكنولوجي في كل القطاعات.


من جهته قال الخبير الاقتصادي محمد رمضان ستكون القمة مناسبة لأن تبادر الرياض إلى طلب تعزيز الاستثمارات الصينية في السعودية بالنظر إلى المشاريع الضخمة التي تعتزم تنفيذها في إطار "رؤية السعودية 2030"، كما ستشكل فرصة جيدة بالنسبة للكويت قد تنتهي بإعادة بعث عدة مشروعات أبرزها مشروع تطوير الجزر الكويتية.


وتعول دول الخليج على الصين في تسريع عملية التحول الاقتصادي وتنويع اقتصاداتها التي تعتمد بشكل رئيسي على النفط، ويعتقد المحلل الاقتصادي ميثم الشخص أن دول الخليج تسعى للانفتاح على الاقتصادات الكبرى وأبرزها الاقتصاد الصيني لتفادي خطأ سابق ارتكبته، ويكمن في اعتمادها على دول من دون أخرى، لذلك تبدو العلاقات الخليجية الصينية والعربية الصينية وفق الشخص ذات أهمية كبرى لزيادة فاعلية المنطقة الخليجية والعربية اقتصاديا، كما أن كلا المنطقتين الخليجية والعربية تعتبران هامتين للصين، كمنفذ جغرافي للوصول لنقاط دولية من ضمن أهداف صينية طويلة الأمد.


ويخلص الشخص إلى القول بأن تعزيز العلاقات ذات البعد التجاري يعد تحولا رئيسيا لنقل المنطقة من منطقة نفطية إلى منطقة تبادل تجاري وصناعي مستقبلي هام للصين ودول المنطقة على حد سواء.


كما أشار إلى أن تحديد دول خليجية لتكون من محطات نقل البضائع سيجعل الكويت من أحد أهم تلك المراكز، ذلك أن ممر الحرير القديم لم يكن يتجنب الكويت لأهميتها الجغرافية، وكذلك الحال في الوضع الجديد والذي يعيد أهمية الكويت من هذا الجانب، كما لا يخلو الأمر من الاستفادة التكنولوجية والصناعية أيضا وسط وجود رغبة محلية بأن تتبنى كبرى الشركات الصينية تأهيل الكويت، لتكون محطة رئيسية كمقر لتلك الشركات والتي ستصاحب هذه المسألة نقل التكنولوجيا والخبرات إلي الكويت.


ويتفق الدكتور عايد المناع مع هذا الرأي، مؤكدا أن دول الخليج تسعى لأن يكون اقتصاداتها متعددة الأطراف وقادرة على تلبية احتياجات سكانها، لافتا إلى أن القطاعات التي يعتقد أنها ستنال الحصة الكبرى في أولويات التعاون بين الجانبين هي الصناعة خاصة صناعة السيارات والمعدات والأجهزة الكهربائية فضلا عن التعاون في مجال الزراعة وتزويد المنطقة بالمنتجات الزراعية التي تحتاجها. 

اقتصاد

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 1:13 مساءً - بتوقيت القدس

بنك فلسطين يوقع مع اتحاد شركات أنظمة المعلومات اتفاقية رعاية اكسبوتك 2022

رام الله - "القدس" دوت كوم -  وقع بنك فلسطين مع اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية-بيتا، اتفاقية رعاية أسبوع فلسطين التكنولوجي إكسبوتك 2022 في نسخته الـ18، والذي سينظم هذا العام في مدينة رام الله بفندق ميلينيوم – رام الله، بالتوازي مع قطاع غزة في فندق الروتس تحت شعار " The Interconnected Power of Technology Palestine Meets Digital". 


وتنص الاتفاقية على أن يقدم بنك فلسطين الرعاية الاستراتيجية لاكسبوتك 2022، انطلاقا من اهتمامه في مواكبة التطورات التكنولوجية العالمية، ونقلها إلى فلسطين لتكون التكنولوجيا من العناصر المتميزة في خدمة شعبنا في المجالات الاقتصادية والمجتمعية للمساهمة في دعم عجلة الاقتصاد الوطني.


وجرى توقيع الاتفاقية في المركز الرئيسي للإدارة العامة لبنك فلسطين برام الله، بحضور السيد محمود الشوا مدير عام بنك فلسطين، والسيد تامر برانسي رئيس مجلس إدارة اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية- بيتا، وعدد من مدراء الإدارات المختلفة في البنك والاتحاد.


وعبر الشوا عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية مع اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية-بيتا، والتي تهدف بالأساس إلى دعم قطاع التكنولوجيا في فلسطين، بما يسهم تحسين معدلات النمو الاقتصادي والمستوى المعيشي، وجعل العالم قرية صغيرة، هذا بالإضافة إلى خلق فرصَ عمل.


وأضاف الشوا أن بنك فلسطين يساهم منذ أكثر من 10 سنوات على تقديم الرعاية والدعم لهذه الحدث الاقتصادي الهام، وذلك في سياق رؤية البنك وتوجهاته نحو مواكبة التطورات التكنولوجية في العالم، للنهوض بقطاع التكنولوجيا في فلسطين، لما يشكله هذه القطاع من أهمية بين مختلف القطاعات الأخرى، مؤكداً على أن التكنولوجيا ستتيح لنا مضاعفة الإنتاج، ما يسهم في تحسين مستويات النمو الاقتصادي.


من جهته، أعرب برانسي عن شكره لبنك فلسطين على المساهمة في رعاية اكسبوتك 2022 الذي يشكل حدثا استثنائيا، وفرصة لمختلف الشركات للتعرف على آخر التطورات التكنولوجية سواء على الصعيد المحلي أو الدولي، هذا إلى جانب قصص النجاح التي حققتها مختلف الشركات على هذا الصعيد.

يذكر أن اكسبوتك هو أكبر حدث تكنولوجي في فلسطين، ويشارك فيه مجموعة كبيرة من الخبراء وأصحاب القرار المحليين والدوليين، لتقييم المستوى الذي وصلت إليه فلسطين في المجالات التكنولوجية، ومرحلة يمكن من خلالها التخطيط لما يمكن إنجازه في السنوات المقبلة بهدف الارتقاء بفلسطين نحو مستويات متقدمة عالميا.

فلسطين

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 1:02 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يخطر مواطنًا ويجرف أراضي زراعية في الخليل وبيت لحم

محافظات- "القدس" دوت كوم- أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، بوقف العمل بمسكن من الصفيح جنوب الخليل، فيما جرفت أراضي زراعية غرب بيت لحم.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال أخطرت المواطن ناجح محمد طعيمات، بوقف العمل بمسكن من الصفيح، أقامه على أنقاض منزله الذي هدمه الاحتلال في 25 من شهر تموز الماضي، لإيواء عائلته المكونة من 10 أفراد.


كما وشرعت قوات الاحتلال بتجريف أراض زراعية في قرية الولجة غرب بيت لحم، وهدمت سلاسل حجرية وجدرانًا استنادية تقدر مساحتها بأربعة دونمات، وتعود للمواطن ناصر شحادة.



عربي ودولي

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 12:43 مساءً - بتوقيت القدس

بينهم عسكريون.. ألمانيا تعتقل أفرادا من "مواطني الرايخ" خططوا "لانقلاب" دامٍ

فرانكفورت -  (أ ف ب) -نفذت الشرطة الألمانية الأربعاء عمليات دهم في أنحاء البلاد واعتقلت 25 شخصا من أفراد "مجموعة إرهابية" من اليمين المتطرف يشتبه بقيامها بالتخطيط لشن هجوم على البرلمان، حسبما أعلن مدعون فدراليون.


وشارك أكثر من ثلاثة آلاف عنصر من بينهم وحدات النخبة لمكافحة الإرهاب في العمليات التي نُفذت في ساعة مبكرة صباحا وقاموا خلالها بتفتيش أكثر من 130 عقارا، في ما وصفته وسائل إعلام ألمانية بأنها واحدة من أكبر عمليات الشرطة التي شهدتها البلاد.


واستهدفت عمليات الدهم أعضاء مفترضين في حركة "مواطني الرايخ" (رايخسبرغر) يشتبه في "قيامهم باستعدادات ملموسة لاقتحام البرلمان الألماني بعنف مع مجموعة صغيرة مسلحة"، على ما جاء في بيان للمدعين.


ويُتهم المعتقلون بتشكيل "مجموعة إرهابية بنهاية تشرين الثاني/نوفمبر 2021 على أبعد تقدير، والتي كانت قد حددت لنفسها هدف التغلب على نظام الدولة القائم في ألمانيا واستبداله بشكل من دولة خاصة بها".


واثنان من المعتقلين ال25 أوقفا في النمسا وإيطاليا.


وتضم حركة "رايخسبرغر" أفرادا من النازيين الجدد وأصحاب نظريات المؤامرة ومؤيدين للسلاح ممن يرفضون شرعية الجمهورية الألمانية الحديثة.


وازدادت الحركة تطرفا في السنوات الأخيرة واعتبرت خطرا أمنيا متزايدا.


ويُعتقد أن جنودا سابقين هم من بين أعضاء المجموعة الإرهابية التي تشكلت حديثا، بحسب المدعين.


وقال المدعون إن "المتهمين يجمعهم رفض عميق لمؤسسات الدولة والنظام الأساسي الحر والديموقراطي لجمهورية ألمانيا الفدرالية".


وأضافوا أن المشتبه كانوا مدركين بأن خطتهم "لا يمكن تحقيقها إلا من خلال استخدام وسائل عسكرية والعنف ضد ممثلي الدولة".


وأشاد وزير العدل ماركو بوشمان بتفكيك "خلية الإرهاب المشتبه بها" وقال في تغريدة إن ذلك يثبت أن ألمانيا قادرة على الدفاع عن ديموقراطيتها.


ونفت السفارة الروسية في برلين الأربعاء أي علاقة مع مجموعات "إرهابية" من اليمين المتطرف في ألمانيا بعد أن اعتقلت الشرطة الألمانية عددا من الأشخاص للاشتباه في أنهم خططوا لإطاحة الحكومة.


وقالت السفارة في بيان نقلته وكالات أنباء روسية "تلفت السفارة الروسية في ألمانيا الانتباه إلى حقيقة أن المكاتب الدبلوماسية والقنصلية الروسية في ألمانيا لا تقيم اتصالات مع ممثلي جماعات إرهابية أو كيانات غير شرعية أخرى".

فلسطين

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 12:37 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يغلق طرقاً ترابية في طوباس

طوباس- "القدس" دوت كوم- أغلقت قوة إسرائيلية، اليوم الأربعاء، طرقًا ترابية في تجمع الرأس الأحمر، جنوب شرق طوباس.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوة أغلقت فتحات وطرقًا ترابية يستخدمها المزارعون للوصول إلى أراضيهم الزراعية في المنطقة الشرقية من الرأس الأحمر.


وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال تعيد إغلاق هذه الطرق بشكل متكرر منذ أشهر، وهو ما يعيق عمل المزارعين.

فلسطين

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 12:29 مساءً - بتوقيت القدس

تدهور خطير على الوضع الصحي للأسير وليد دقة

رام الله –"القدس" دوت كوم- قال نادي الأسير، اليوم الأربعاء، "إنّ تدهورًا خطيرًا طرأ مؤخرًا على الوضع الصحيّ للأسير للقائد المفكر وليد دقة (60 عامًا) من بلدة باقة الغربية في الأراضي المحتلة عام 1948، حيث كان يقبع في سجن "عسقلان"، وعلى إثر ذلك نُقل إلى مستشفى "برزلاي" الإسرائيليّ، وتبين أنّه يُعاني من هبوط حاد في الدم، وبعد فحوص طبيّة خضع لها، تأكّد إصابته بسرطان الدّم "اللوكيميا". 


وفي ضوء هذا فإنّ نادي الأسير، والحركة الوطنية الأسيرة بكافة مكوناتها تُحمّل إدارة سجون الاحتلال المسؤولية الكاملة عن الحالة الصحيّة التي وصل لها الأسير دقة، نتيجة لجريمة الإهمال الطبيّ المتعمد (القتل البطيء)، التي تعرض لها، ورفاقه الأسرى المرضى على مدار عقود. 


وأكد نادي الأسير أنّ الأسير دقة، عانى من سنوات من مشاكل في الدّم، ولم تُشخص في حينها أنها سرطان، ومنذ نحو عامين كان من المفترض أن يخضع لفحوص دورية للدم، إلا أنّ إدارة السّجون ماطلت في ذلك. 

 ‏

وبيّن أنّ الأسير دقة تعرض كما الآلاف من الأسرى في سجون الاحتلال، إلى سلسلة من السّياسات التّنكيلية والظروف الاعتقالية القاسية، التي أدت إلى هذه النتيجة، وأنّ إصابته بالسرطان تؤكد مجددًا، مستوى الجريمة المستمرة بحقّ الأسرى، ومن الواضح أنّ المعطيات التي تتعلق بشأن الأسرى المرضى تتجه نحو مسار أكثر خطورة، خاصّة أن جزءًا كبيرًا من الأسرى مر على اعتقالهم أربعة عقود وأكثر، وهم معرضون أكثر من أي وقت مضى للإصابة بأمراض خطيرة.  


وتابع النادي: "أنّه وفي السّنوات القليلة الماضية، وتحديدًا منذ العام الماضي، نشهد تزايدًا ملحوظًا في أعداد الأسرى الذين يعانون من السرّطان والأورام بدرجات مختلفة، وأخطر هذه الحالات حالة الأسير ناصر أبو حميد، الذي يواجه الموت في سجن "الرملة".

فلسطين

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 12:25 مساءً - بتوقيت القدس

أكثر من 4 آلاف مولود و323 حالة وفاة بغزة الشهر المنصرم

غزة- "القدس" دوت كوم- أظهرت إحصائية صادرة عن الإدارة العامة للأحوال المدنية بوزارة الداخلية_ الشق المدني في قطاع غزة، تسجيل 4 آلاف و273 مولوداً جديداً، بالإضافة إلى تسجيل 323 حالة وفاة خلال شهر نوفمبر الماضي.


وبيّنت الإحصائية أن عدد مواليد القطاع الذكور يُقدر بـ ألفين و170 مولوداً بنسبة تقدر بـ 51%، في حين بلغت النسبة التقديرية للمواليد الإناث 49% بواقع ألفين و103 مولودة. 


وأشارت إلى أن مكاتب الأحوال المدنية بمديرية داخلية غزة قد سجلت ألف و651 مولوداً جديداً؛ فيما سجَّل مكتبيّ داخلية خانيونس 784 مولوداً. 


من جانبها، سجلت مكاتب داخلية الشمال خلال الشهر 749 مولوداً، ومكاتب داخلية الوسطى 541 مولوداً، في حين سجلت الأحوال المدنية بمديرية داخلية رفح 548 مولوداً جديداً. 


الوفيات

وحول إحصائية الوفيات، أفادت الأحوال المدنية أن مكاتبها في محافظات قطاع غزة سجلت 323 حالة وفاة خلال هذه الفترة، حيث قُدرت وفيات الذكور بـ 174حالة وفاة بنسبة 54%، مقابل 149 وفاة من الإناث بنسبة بـ 46%.

منوعات

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 12:20 مساءً - بتوقيت القدس

مايكروسوفت تتعهد إتاحة "كول أوف ديوتي" على أجهزة "نينتندو"

طوكيو -  (أ ف ب) -ستصبح لعبة "كول أوف ديوتي" الشهيرة مُتاحة على أجهزة "نينتندو" في حال تمّت صفقة استحواذ "مايكروسوفت" على الشركة الناشرة للعبة، على ما أعلن مسؤول في الشركة الأميركية الأربعاء.


وكانت "مايكروسوفت" التي تنتج أجهزة ألعاب الفيديو "إكس بوكس"، أعلنت في كانون الثاني/يناير استحواذها على شركة "اكتيفيجن بليزارد" الأميركية لقاء مبلغ قياسي بلغ 69 مليار دولار، إلا أنّ هذا المشروع لا يزال تحت أنظار السلطات المولجة تنظيم المنافسة في الولايات المتحدة وأوروبا.


وتخشى الهيئات الناظمة من أنّ عملية الاستحواذ قد تخوّل"مايكروسوفت" عدم إتاحة ألعاب "اكتيفيجن بليزارد" ومن بينها "وورد أوف ووركرافت" و"كاندي كراش" في منصات الشركات المُنافسة.


وأكّد رئيس قسم الألعاب في الشركة الأميركية العملاقة فيل سبنسر، في تغريدة عبر تويتر، أنّ "مايكروسوفت ترغب في توفير مزيد من الألعاب إلى شريحة أكبر من الأشخاص، مهما تكن الطريقة التي يختارونها للعب".


وأضاف أن "مايكروسوفت ملتزمة في توفير+كول أوف ديوتي+ إلى +نينتندو+ لعشر سنوات بعد استحواذها على +اكتيفيجن بليزارد كينغ+"، مشيراً إلى أنّ نسخ "كول أوف ديوتي" الجديدة ستبقى متاحة كذلك عبر منصة "ستيم" الخاصة بألعاب الفيديو على أجهزة الكمبيوتر.


ورأى سيركان توتو من شركة "مانتان غايمز" المتخصصة في التحليل بطوكيو، في حديث إلى وكالة فرانس برس، أنّ هذا الإعلان "يمثّل بشكل واضح حيلة دعائية بسبب توقيته".


وينبغي على لجنة التجارة الفدرالية أن تبحث الخميس في عملية الاستحواذ على "اكتيفيجن بليزارد"، بحسب وسائل إعلام عدة. أما المفوضية الأوروبية فأطلقت تحقيقاً أوائل تشرين الثاني/نوفمبر يتناول هذه الصفقة، فيما أعلنت سلطات المنافسة في المملكة المتحدة في أيلول/سبتمبر المباشرة بتحقيق شامل.


وأشار توتو إلى أنّ مشغل ألعاب الفيديو "سويتش" من "نينتندو" الذي بيع منه أكثر من 110 ملايين نسخة منذ إطلاقه في الأسواق في آذار/مارس 2017، "ليس جديداً"، مضيفاً "في حال كانت +أكتيفيجن+ تريد فعلاً أن تتيح +كول أوف ديوتي+ عبر منصة لـ+نينتندو+ لكانت فعلت ذلك قبل ثلاث أو أربع سنوات".


وذكر فيل سبنسر في حديث إلى "بلومبيرغ" الأربعاء، أنّ اتفاقاً مماثلاً للذي عُقد مع "نينتندو" طُرح على شركة "سوني"، صانعة جهاز "بلاي ستايشن"، التي عارضت بشدة صفقة مايكروسوفت- أكتيفيجن منذ البداية. وبحسب سبنسر، كانت المجموعة اليابانية سترفض العرض.

اقتصاد

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 12:12 مساءً - بتوقيت القدس

بنك الإسكان - فلسطين يعلن عن الفائزين بجوائز حسابات التوفير لشهر‎ ‎تشرين الثاني 2022 ‏

أعلن بنك الإسكان في فلسطين عن نتائج السحب على " الجوائز الشهرية " لجوائز حسابات التوفير لشهر ‏تشرين الثاني 2022 الحالي، والتي تبلغ قيمتها 100,000 شيقل لرابح واحد بحيث فاز بها السيد سامر ‏عياد سعيد شلبي من فرع ترمسعيا، بالإضافة الى جوائز أسبوعية قيمة كل منها 10,000 شيقل فاز بها في ‏الأسبوع الأول رانية خليل محمد اسمر ورندة خليل محمد اسمر من فرع رام الله، وفي الأسبوع الثاني رائد ‏أحمد علي حمد من فرع يطا، وفي الأسبوع الثالث حمزة عبد المجيد حامد ادريس من فرع الخليل.‏
وتأتي حملات جوائز حسابات التوفير الشهرية التي يطلقها بنك الاسكان حرصاً على التواصل المستمر مع ‏عملائه والذين قاموا باختياره ليكون بنكهم الأول والمفضل ووضعوا ثقتهم به نظراً للخدمات المصرفية ‏الشاملة والمميزة التي يقدمها لهم. كما تعبر هذه الجوائز عن مدى تقدير البنك لعملائه المدخرين وذلك بالرغم ‏من الظروف المالية والصحية الصعبة والتباطؤ الاقتصادي عالميا ومحليا، حيث يسعى البنك دائما من خلال ‏هذه الحملات التحفيزية إلى تشجيع العملاء الحاليين على الادخار وزيادة ارصدة حسابات التوفير الخاصة ‏بهم وكذلك المواطنين من غير العملاء ليقوموا بفتح حسابات توفير جديدة لدى أي من فروع البنك ومنحهم ‏فرص كبيرة لربح واحدة أو أكثر من الجوائز العديدة التي يقدمها البنك لأصحاب هذه الحسابات.‏
ويذكر بهذه المناسبة بـأن مجموع الجـوائز النقـدية التي يقدمها بنك الاسـكـان في فلسطين لحسابات التوفير ‏للعام 2022 تصل الى 2,320,000 شيقل ولعدد 56 فائز، علما بأن الحملة قامت على تقديم ‏‏100,000 شيقل شهريا لفائز واحد، وزادت قيمة الجائزة في شهر حزيران بحيث وصلت الى ‏‏250,000 شيقل لفائز واحد، ثم ستتضاعف الجائزة في نهاية العام الى مليون شيقل ولفائز واحد. ‏
كما قدم البنك خلال الحملة جوائز إضافية بقيمة 30,000 شيقل أسبوعيا موزعة على ثلاثة فائزبن بواقع ‏‏10,000 شيقل لكل فائز، إضافة الى توزيع 50,000 شيقل لعشرة فائزين في شهر حزيران بواقع ‏‏5,000 شيقل لكل فائز وكذلك 50,000 شيقل لعشرة فائزين في شهر كانون أول بواقع 5,000 شيقل ‏لكل فائز، وخلال هذه الحملة والتي ستستمر حتى نهاية العام، سيقوم بنك الإسكان بالإعلان عبر الوسائل ‏الإعلانية المختلفة وموقعه الإلكتروني ومنصاته عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن الفائزين بجوائزه ‏المميزة.‏
ويتيح بنك الإسكان للعملاء الحاليين والجدد الراغبين بالاشتراك في هذه الحملة، فتح حسابات التوفير في ‏أي من فروع البنك المنتشرة في الضفة الغربية وقطاع غزة، كما ويتيح للعملاء ممن يمتلكون حسابات حالية ‏لدى البنك بالتحويل من حساباتهم الأخرى لحساب التوفير الخاص بهم عبر تطبيق إسكان موبايل ‏ISKAN ‎Mobile‏ أو إسكان اون لاين‎.‎‏ ‏

عربي ودولي

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 12:08 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس الصيني يبدأ زيارة للسعودية تتخللها لقاءات مع قادة عرب

الرياض -  (أ ف ب) -يبدأ الرئيس الصيني شي جينبينغ الأربعاء زيارة للسعودية هي الأولى له منذ 2016 إلى أكبر دولة مصدّرة للنفط في العالم ويُتوقّع أن تتركّز على تعزيز التقارب الاقتصادي والدبلوماسي بين العملاق الآسيوي والدول العربية.


وسيعقد الرئيس الصيني خلال الزيارة التي تستمر حتى الجمعة، لقاءات مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ونجله ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، على أن يشارك أيضا في قمتين خليجية-صينية وعربية-صينية يحضرهما قادة دول المنطقة.


وقالت وزارة الخارجية الصينية الأربعاء إن البرنامج يمثّل "أكبر نشاط دبلوماسي على نطاق واسع بين الصين والعالم العربي منذ تأسيس جمهورية الصين الشعبية".


ورُفعت الأعلام الصينية والسعودية على الطرق في العاصمة الرياض، وكذلك أعلام الدول العربية خارج مركز المؤتمرات حيث من المتوقع عقد بعض الاجتماعات. كما نشرت صور الرئيس الصيني في الصفحات الأولى من الصحف السعودية والتي سلطت الضوء على الفوائد الاقتصادية المحتملة للزيارة.


وقالت وكالة الأنباء السعودية إن المملكة استحوذت على أكثر من 20 في المئة من الاستثمارات الصينية في العالم العربي بين عامي 2005 و 2020، مما يجعلها أكبر دولة عربية تستقبل استثمارات صينية خلال تلك الفترة.


ويقول المحلّل السعودي المقرّب من الحكومة علي الشهابي إن الزيارة تعكس "علاقات أعمق تطوّرت في السنوات الأخيرة" بين البلدين. ويتابع "الصين بصفتها أكبر مستورد للنفط السعودي، شريك مهم للغاية والعلاقات العسكرية تتطوّر بقوة"، مضيفا أنه يتوقع "توقيع عدد من الاتفاقات".


وبحسب وكالة الأنباء السعودية، تأتي الزيارة بدعوةٍ من الملك سلمان، "وتعزيزاً للعلاقات التاريخية والشراكة الاستراتيجية المتميزة التي تجمع المملكة العربية السعودية بجمهورية الصين الشعبية".


وخلال القمتين مع الزعماء العرب، ستُناقش "سبل تعزيز العلاقات المشتركة في كافة المجالات، وبحث آفاق التعاون الاقتصادي والتنموي"، وذلك "انطلاقاً من العلاقات المتميزة التي تربط دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدول العربية" مع الصين، وفقا للوكالة.


وأعلنت الامانة العامة لمجلس التعاون الخليجي أن القمة الخليجية-الصينية ستعقد الجمعة، فيما أكدّ الأمين العام للمجلس نايف الحجرف في بيان على "أهمية العلاقات الخليجية - الصينية، حيث تعد الصين الشريك التجاري الأول لدول مجلس التعاون".


والسعودية هي أكبر مصدّر للنفط في العالم والصين هي أكبر مستورد للخام، وتشتري ما يقرب من ربع الشحنات السعودية.


ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" في آذار/مارس أن الرياض تدرس تسعير بعض عقودها النفطية باليوان بعد تداولها حصريًا بالدولار لعقود. لكن رئيس شركة "أرامكو" وصف التقرير بأنه عبارة عن "تكهنات".


وكان الرئيس الصيني الذي ثبّته الحزب الشيوعي الصيني في تشرين الأول/أكتوبر الماضي في منصبه لفترة ثالثة كأمين عام له، زار المملكة عام 2016. وزار ولي العهد السعودي الصين والتقى الرئيس الصيني في جولة آسيوية في عام 2019، قبل عام من انتشار جائحة كورونا.


وتأتي الزيارة بينما تشهد العلاقات السعودية الأميركية توترا إثر قرار المملكة خفض إنتاج النفط من خلال تحالف "أوبك بلاس". واعتبر البيت الأبيض قرار الكارتل النفطي الذي تقوده السعودية اصطفافا إلى جانب روسيا في حرب أوكرانيا، وهو أمر رفضته السعودية، معتبرة أن ما يمليه هو حركة السوق فقط..


واختارت المجموعة التي تضمّ السعودية وروسيا الأحد الإبقاء على مستويات خفض الإنتاج نفسها.


واتفقت مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي الجمعة على حدّ أقصى لسعر برميل النفط الروسي قدره 60 دولارًا في محاولة لحرمان الكرملين من موارد حرب، ما أثار مزيدًا من عدم اليقين.


ويقول توربورن سولتفات من مؤسسة "فيريسك مابليكروفت" الاستشارية أنه "من المحتمل أن يكون النفط على رأس جدول الأعمال أكثر مما كان عليه عندما زار بايدن" المملكة، مضيفا "هذان هما اللاعبان الأكثر أهمية في سوق النفط".


وبعيدًا عن الطاقة، يتوقّع محللون أن يناقش قادة البلدين الصفقات المحتملة التي يمكن أن تشهد انخراط الشركات الصينية بشكل أعمق في المشاريع الضخمة التي تعتبر محورية في رؤية الأمير محمد بن سلمان لتنويع الاقتصاد السعودي بعيدًا عن النفط.


وتشمل هذه المشاريع مدينة نيوم المستقبلية بقيمة 500 مليار دولار.


مع ذلك، فإنّ تبني علاقات أوثق مع الصين لا يعني أن المملكة العربية السعودية تريد خفض مستوى شراكتها مع الولايات المتحدة.


فحتى في ذروة التصريحات الصاخبة حول خفض إنتاج النفط في تشرين الأول/أكتوبر حين تحدّث الرئيس الأميركي جو بايدن عن "عواقب"، شدّد المسؤولون السعوديون على أهمية علاقاتهم مع واشنطن.
ويقول المحللون إنه في الوقت الذي تتعاون فيه الصين والسعودية في مبيعات الأسلحة وإنتاجها، لا تستطيع بكين توفير الضمانات الأمنية التي دعمت الشراكة الأميركية السعودية منذ بدايتها في نهاية الحرب العالمية الثانية.