منوعات

الخميس 08 ديسمبر 2022 10:38 صباحًا - بتوقيت القدس

مهرجان صندانس السينمائي يعود حضورياً مع أفلام تتناول الهوية الجنسية والإيرانيات

لوس انجليس-(أ ف ب) -تشكّل الهوية الجنسية والإيرانيات اثنان من أبرز المواضيع التي سيطرحها مهرجان صندانس السينمائي الذي ينطلق الشهر المقبل، على ما أفاد منظموه الأربعاء.


ويعود المهرجان (19-29 كانون الثاني/يناير) الذي ينعقد في جبال يوتا غرب الولايات المتحدة حضورياً، بعد دورتين جرى تنظيمهما من بُعد.


ويشتهر المهرجان الأميركي بتسليطه الضوء على عدد كبير من الإنتاجات المستقلة، وسيستقبل هذه السنة كوكبة من نجمات هوليوود أبرزهنّ آن هاثاواي وإميليا كلارك وجيسون موموا وإميليا جونز التي أدت دور البطولة في فيلم "كودا" المقتبس من الفيلم الفرنسي البلجيكي "لا فامي بيلييه" الحائز سنة 2022 جائزة أوسكار عن أفضل فيلم.


أما في ما يخص الأعمال الوثائقية، فسيعرض المهرجان فيلم "بريتي بايبي: بروك شيلدز" الذي يتناول هوية النساء الجنسية من خلال قصة الممثلة بروك شيلدز التي حصدت شهرة في سنواتها الثانية عشرة بعدما أدت دور فتاة ليل صغيرة في فيلم "بريتي بايبي".


إلى ذلك، يتناول الفيلمان الوثائقيان "جودي بلوم فوريفر" و"ذي ديسابيرنس أوف شيري هايت" التحرش الذي تعرّضت له الكاتبتان جودي بلوم وشير هايت بعدما تطرقتا في عمليهما عن هوية المرأة الجنسية.


والتحرش الذي تعرضت له شيري هايت دفعها إلى مغادرة الولايات المتحدة في تسعينات القرن الفائت.


 وشكّل كتابها "ذي هايت ريبورت أون شيري هايت" عن النشوة الجنسية للمرأة ثورة في المواضيع الجنسية.


ويشير المسؤول عن لائحة الأعمال في مهرجان صندانس جون نين إلى أنّ العملين الوثائقيين يتيحان للمشاهدين "الاطلاع على التاريخ من وجهة نظر مختلفة".


ويتناول فيلم "ليتل ريتشارد: أي أم افريثينغ" الأصول السوداء والمثلية الجنسية للاسم البارز في عالم الروك أند رول خلال خمسينات القرن الفائت.


ويوضح جون نين أنّ كل فيلم يوفر "فرصة للانخراط بالتاريخ بطريقة مختلفة تماماً" من خلال "احد الرواد".


وستُعرض في المهرجان أعمال من إنتاج إيرانيات أو أخرى تتمحور حولهنّ.


ويتناول العمل الوثائقي "جونام" والفيلمان الروائيان "ذي بيرشن فيرجن" و"شيدا" تاريخ المرأة في إيران والمغتربات، في وقت تشهد فيه البلاد تظاهرات تندد بعنف السلطات الممارس في حق الإيرانيات.

فلسطين

الخميس 08 ديسمبر 2022 9:55 صباحًا - بتوقيت القدس

الرئاسة والحكومة والفصائل يعقبون على جريمة الاحتلال في جنين

محافظات - "القدس" دوت كوم - أدانت جهات فلسطينية حكومية، وفصائيلية، الخميس، جريمة قوات الاحتلال الإسرائيلي في جنين، والتي أدت لاستشهاد 3 مواطنين فجرًا خلال العدوان العسكري على المدينة ومخيمها.


وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، إن حكومة الاحتلال الإسرائيلي، تحاول اشعال المنطقة من خلال مواصلة جرائمها ضد شعبنا الفلسطيني، التي كان آخرها اغتيال اربعة شبان في جنين ورام الله، خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.


وحمل أبو ردينة، حكومة الاحتلال، مسؤولية التصعيد الخطير المتواصل بحق أبناء شعبنا، الذي يدفع بالمنطقة نحو مزيد من التوتر وتفجر الأوضاع، مشيرا إلى أن حكومة الاحتلال تواصل ضرب قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي بعرض الحائط، من خلال استمرارها بمسلسل القتل اليومي الذي يتعرض له شعبنا، والتوسع الاستيطاني، الذي يعتبر بجميع أشكاله غير قانوني ولا شرعية له على الأرض الفلسطينية.


وقال: إن هذه الجرائم تؤكد تجاهل إسرائيل ورفضها لجميع الالتزامات والتعهدات الدولية، مؤكدا أن هذه السياسة التصعيدية بحق شعبنا ومقدساتنا الإسلامية والمسيحية لن تجلب الأمن والاستقرار لأحد، بل ستدفع بالأمور نحو الانفجار الذي لا يمكن لاحد تحمل نتائجه الخطيرة.


وطالب الناطق الرسمي باسم الرئاسة، الإدارة الاميركية بالتوقف عن صمتها تجاه هذه الجرائم الإسرائيلية، وتحويل اقوالها الى أفعال، لأن غير ذلك يعني استمرار هذه الجرائم بحق شعبنا.


وشدد على أن القيادة الفلسطينية برفضها وإفشالها صفقة القرن جعلت حكومة الاحتلال وبدعم اميركي تستهدف من خلال حربها اليومية على شعبنا، القدس بمقدساتها، والقرار الوطني المستقل، الامر الذي يرفضه الشعب الفلسطيني ولن يسمح به.


وأكد أن القيادة ستتخذ كل ما يلزم لحماية شعبنا وحقوقنا الوطنية الثابتة، وأن شعبنا سيبقى صامدا ثابتا فوق أرضه مهما كانت التحديات والجرائم التي يرتكبها الاحتلال يوميا بحق ارضنا ومقدساتنا.


من جهته دعا رئيس الوزراء محمد اشتية، إلى توفير الحماية لشعبنا من الجناة؛ الذين يواصلون ارتكاب جرائمهم، وتقديمهم للعدالة الدولية.


وقال اشتية: إن شعور الجناة بالإفلات من العقاب، الذي تعززه سياسة المعايير المزدوجة، هو الذي يشجعهم على ارتكاب جرائمهم.


من ناحيته قالت حركة "حماس"، إن هذه الجريمة الجديدة عبارة عن "إرهاب منظم، وتعبير عن الصلف الصهيوني والرغبة المستمرة في التغول على الضفة، ومحاولة يائسة لاغتيال إرادة الفلسطيني الحرّ المنتفض في وجه عدوان الاحتلال".


وأضافت: إن "اغتيال الاحتلال لأبطال شعبنا الذين حوّلوا ليله إلى كابوس، يفتح النار على نفسه، ويصبٌّ الزيت على النار، وليعلم أنّ هذه الجريمة سترتدّ عليه ناراً تُشعل مزيداً من الغضب، وإنّ انتفاضة شعبنا حتماً ستنتصر".


من جهتهاـ، نعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، الشهداء الثلاثة، مؤكدةً على أن الاحتلال لم ولن يحقق أهدافه بإخماد جذوة وشعلة المقاومة التي ستبقى مشتعلة تطارد الاحتلال وجنوده ومستوطنيه على امتداد أرضنا.


وشددت على أن "تصاعد الإجرام الصهيوني وحرب الاغتيالات بحق أبطال المقاومة في جنين ونابلس ورام الله ومناطق مختلفة في الضفة، يكشف عن الطبيعة الإجرامية لهذا العدو الصهيوني، كما يؤكد على حجم وقدرة المقاومة على استنزاف العدو وقدراته، حيث استطاعوا الصمود ومقاومة العدو الصهيوني رغم امكانياتهم التسليحية البسيطة، ورغم تقدم الجيش الصهيوني تقنيًا وعسكريًا ولوجستيًا". بحسب نص بيانها.

ودعت إلى استمرار وتصعيد المقاومة، وتوجيه ضربات مؤلمة للاحتلال، وتوسيع مناطق الاشتباك، عبر امتداد المقاومة على كامل أرض فلسطين التاريخية.


فيما أدانت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، وبشدة الجريمة الإسرائيلية البشعة والإعدام بدم بارد للشهداء، معتبرةً ذلك  بأنه "يعكس طبيعة هذا المحتل المجرم وفاشيته ووحشيته في التعطش لدماء أبناء شعبنا، ويؤشر أن دولة الأبارتهايد ماضية في تنفيذ مخططاتها ومشاريعها الاستعمارية الاستيطانية القائمة على القتل والإرهاب والعنصرية والتهويد والتهجير وسرقة الأراضي".


وقالت الجبهة: "تخطئ حكومة الاحتلال إن ظنت أن استمرار جرائمها بحق أبناء شعبنا بإمكانها أن تثني أو ترهب شعبنا ومقاومته عن مجابهة جيش الاحتلال وعصابات المستوطنين، بل ستزيده إصراراً وعزيمة على المضي قدماً في طريق المقاومة للخلاص من الاحتلال".


وأضافت الجبهة: إن "شعبنا لن يسمح أن تكون دماء أبنائه بازاراً للمزايدات بين الأحزاب الإسرائيلية (نتنياهو وبن غفير ولابيد وغانتس)، فشعبنا حسم خياراته أن المقاومة بكل أشكالها وأساليبها هي السبيل للخلاص الوطني، وأنه لا عودة عن المقاومة إلا برحيل آخر جندي ومستوطن عن أرضنا واستعادة كل شبر من أرض دولتنا الفلسطينية بعاصمتها القدس، وأنه لا مساومة على أي شبر من أرض فلسطين، أو عن أي حق من حقوق شعبنا بأية صيغة كانت".


وطالبت الجبهة كافة قوى شعبنا من موقع المسؤولية الوطنية والسياسية والقانونية والأخلاقية لحماية المقاومة الشعبية ما يتطلب حسم القرار الوطني بتشكيل القيادات الوطنية الميدانية للمقاومة الشعبية في كافة جبهات الصدام مع الاحتلال والمستوطنين وصولاً إلى قيادة وطنية عليا ذات رؤية استراتيجية كفاحية متحررة من قيود أوسلو والتزاماته السياسية والأمنية والاقتصادية.


كما طالبت المجتمع الدولي والأمم المتحدة وهيئاتها إلى حماية قرارات الشرعية الدولية بتوفير الحماية الدولية لشعبنا ومحاسبة دولة الاحتلال لاختراقها قواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، مؤكدةً أن شعبنا عازم على شق الطريق أمام تطبيق قرارات الشرعية الدولية بقوة المقاومة.

فلسطين

الخميس 08 ديسمبر 2022 9:48 صباحًا - بتوقيت القدس

أبو بكر يحذر من ملاحقة وقتل الاحتلال للأسرى المحررين

رام الله - "القدس" دوت كوم - حذر رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر، من السياسة العلنية والمكشوفة التي تنتهجها منظومة الاحتلال الاسرائيلي، في ملاحقة وقتل الأسرى المحررين.


وقال أبو بكر في تصريح صحفي له، ‘ن هذه الجرائم المتتالية، والتي كان آخرها أمس باغتيال الاسير المحرر الشهيد مجاهد حامد من رام الله، وفجر اليوم الأسرى المحررين الشهداء عطا شلبي وصدقي زكارنة وطارق الدمج من جنين، تدلل على أن عنصرية وحقد الاحتلال تتغذى على دماء الفلسطينيين، وتحديدا من قاوموا الاحتلال وضحوا في سبيل الوطن ودفعوا من حريتهم ثمنا لذلك.


وأضاف: "تصريحات المتطرف بن غفير والتي حيا فيها جنود الاحتلال الذين ارتكبوا جريمة فجر اليوم في جنين، ووصفهم بالابطال على قتلهم للشبان الفلسطينيين الثلاث، تعكس العنوان العريض للمرحلة القادمة، والتي ستشهد مزيدا من الدم والقتل والاعتقالات، الموجهة والمدعومة من قبل حكومة الاحتلال التي تشكل حالياً، والتي سيكون من بينها متطرفين وقادة اجرام كإبن غفير وغيره".


وحيا أبو بكر نضالات وبطولات ابناء شعبنا، وفي مقدمتهم الأسرى والأسرى المحررين وأسرهم وعائلاتهم، وأن مقاومة الاحتلال والتصدي له ستبقى قائمة حتى زوال الاحتلال.


وطالب أبو بكر المجتمع الدولي ومؤسساته بوقف تجاهل مطالب الشعب الفلسطيني وقيادته، المتمثلة في توفير الحماية الدولية له، وعدم تركه فريسة لهذا الاحتلال الذي يتفنن في ارتكاب الجرائم بحقه، ويتفرد به في ظل صمت دولي قاتل ومميت.

فلسطين

الخميس 08 ديسمبر 2022 9:40 صباحًا - بتوقيت القدس

عباس زكي: توطيد العلاقات الصينية-العربية ينعكس إيجابا على إيجاد حل لقضية فلسطين

رام الله - (شينخوا) يتطلع الفلسطينيون إلى دور بارز لجمهورية الصين الشعبية في مساعدتهم على إيجاد حل نهائي للقضية الفلسطينية، حسبما ذكر مسؤول فلسطيني.


وقال عباس زكي، عضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) والمفوض العام للعلاقات العربية والصين، في مقابلة خاصة مع وكالة أنباء ((شينخوا))، إن الصين نجحت في نسج علاقات قوية مع الدول العربية على أساس المنفعة المتبادلة التي تقوم على أساس المساواة والعدالة وتنمية المجتمعات اقتصاديا واجتماعيا.


وأضاف زكي أنه "بالتأكيد ستترجم هذه العلاقات بشكل فعلي بمناسبة عقد القمة الصينية العربية بالسعودية في ديسمبر، والتي ستكون محطة بارزة في مسيرة الشراكة الإستراتيجية بين الدول العربية والصين".


وأوضح أن الصين تبني علاقاتها مع الدول العربية على مبدأ المنفعة المشتركة دون وجود أي أطماع استعمارية أو احتكارية لثروات أو موارد العالم العربي على عكس ما فرضته الولايات المتحدة ودول الغرب في علاقاتها مع العرب.


وقال المسؤول الفلسطيني إن "اللقاء بالسعودية هو تتويج" لما وصلت إليه العلاقات بين الصين والدول العربية، مبينا أن المنطقة العربية تمثل البوابة الغربية لمواصلة إنجاح مبادرة الحزام والطريق التي طرحها الرئيس الصيني شي جين بينغ "ليعم السلام والازدهار والرخاء الاقتصادي في العالم، مع مساعدة الدول النامية على التطور الذي سيمكنّها من الاستقلال بقراراتها السياسية والتحكم بعلاقاتها الخارجية مع دول العالم".


وكان الرئيس شي قد وجه دعوة إلى الدول العربية لبناء مبادرة الحزام والطريق بشكل مشترك في عام 2014، وهو ما حظي بردود فعل إيجابية من الدول العربية، كما طرح لأول مرة مفهوم "العمل معا لبناء مجتمع صيني عربي ذي مستقبل مشترك".


 وفي الدورة التاسعة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الصيني العربي في عام 2020، أعلن الجانبان بشكل مشترك أنهما سيعملان معا لبناء "مجتمع صيني عربي ذي مستقبل مشترك في العصر الجديد".


وأشار زكي إلى أن الصين تتبنى مبدأ التعايش السلمي وترفض الاحتلال والاحتكار وكل السياسات المتوحشة، لذلك "يأمل الفلسطينيون أن توطد الدول العربية من علاقاتها الأبدية مع الصين".


ونوه بأن القضية الفلسطينية شهدت انتكاسا خلال العقود الأخيرة بسبب الدعم الأمريكي اللامتناهي للاحتلال الإسرائيلي ومنعه للعالم من اتخاذ أي مواقف عقابية ضد إسرائيل التي أصبحت تعتبر نفسها فوق القانون الدولي والإنساني.


وأوضح أن سياسة الصين داعمة لفلسطين، قائلا إن الصين "تقف في (وجه) الجبهة التي نرغب أن تنهي هيمنتها على العالم، وكلما تقدمت الصين، اقتربنا من الاستقلال".


 ومن أجل تسوية القضية الفلسطينية، قدمت الصين، باعتبارها عضوا دائما في مجلس الأمن للأمم المتحدة وكونها دولة كبرى مسؤولة، سلسلة من المقترحات والخطط الصينية، ومن بينها "الرؤية الصينية ذات الأربع نقاط" التي طرحها الرئيس شي لتسوية القضية الفلسطينية.


 كما قدم عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي خلال زيارته إلى مصر في يوليو من العام الماضي الأفكار ذات النقاط الثلاث لتنفيذ "حل الدولتين".


وأعرب زكي عن اعتقاده بأن نتائج القمة الصينية العربية الأولى ستنعكس إيجابا على القضية الفلسطينية، قائلا "نشعر بأن هذا سيكون بداية لتغيير في الموقف العربي الداعم للقضية الفلسطينية وهي القضية الأولى للنضال العربي لما لها من مكانة روحية عالية".


وشدد على أن العلاقة مع الصين علاقة تاريخية، إذ أن الصين هي أول دولة قامت بفتح مكتب تمثيل للفلسطينيين في عام 1965، كما شهد التاريخ صداقات راسخة وعميقة بين الزعماء والرؤساء الصينيين ونظرائهم الفلسطينيين.

رياضة

الخميس 08 ديسمبر 2022 9:27 صباحًا - بتوقيت القدس

الجماهير الفلسطينيّة تؤكد انتمائها للمنتخبات العربيّة وترسم فرحتها الصادقة بالفوز المغربيّ على إسبانيا


غزة- أحمد المشهراويّ - لم تتوقف الجماهير بالأراضي الفلسطينيّة التي احتشدت خلف الشاشات العملاقة بالضفة الغربية وقطاع غزة عن تشجع منتخب "أسوط الأطلسي"، المغربيّ، ممثل العرب في دور الـ16 بمونديال كأس العالم في الدوحة، طوال 120 دقيقة من شوطي مباراته، والشوطين الإضافيين أمام المنتخب الإسباني، وبقيت الجماهير الوفية والمنتمية إلى عروبتها وإسلامها تهتف بأعلى حناجرها والتصفيق والصراخ حابسة أنفاسها، أسوة بكلّ عربي من المحيط إلى الخليج، حتّى أعلن حكم المباراة فوز حراس المحيط وتأهلهم إلى مرحلة جديدة.

"القدس الرياضي" تابعت هذه الوقفة الجماهيرية المعطاءة، ورصدت أفراح الجماهير وسعادتهم بهذا الإنجاز التاريخيّ الجديد، ونقلت أحاسيسهم بكل صدق، وهم يعبرون عن فرحة غابت عنهم كثيراً.

معاني الأخوة والتلاحم

الشاب عماد العسولي الطالب في الثانوية العامّة الذي أخذ مكانه بين الحشود الكبيرة، قال: لقد كانت ساعات صعبة ونحن ننتقل من شوط إلى شوط، بل من دقيقة إلى دقيقة نعبر حدود زمن المباراة.. حقيقة هذه المباراة جسدت معاني الأخوة والتلاحم بين الشعوب العربية، وتناسيت نفس وسط المشجعين أقدم كغيري ما أملكه من دعاء خارج من القلب أن يكتب الانتصار لنا، فنحن في فلسطين مصير واحد وهدف مشترك يجمعنا.

مشاركة الجماهير مشاعرهم

أمّا الحاج أبو إياد محيسن البالغ من العمر (67 عاماً) فكان يلفت الأنظار، وهو يضع العمامة على رأسها، ويجلس على مقاعد الجماهير لما يقارب ساعتين ونصف، ذكر أنّه فضل أن يشاهد المباراة هنا في صالة سعد صايل، حيث تخصص اللجنة القطرية لإعمار غزة المباراة رغم الازدحام والتحشيد الكبير عن مشاهدتها في بيته بين عائلته ويشير بالقول: لقد أحببت أن أشهد هذا العرس العربي الكبير وأن أكون واحداً منهم وأشاركهم  نفس الأحاسيس حقاً إنه فرحة كبيرة أشبه بعيد يجمعنا أمام مشهد واحد في وطننا العربي الكبير

سموا البسمة على الشفاه الحرومة

الرياضي همّام جمال أبو حصيرة، حاولت أن أستمع إلى مشاعره بهذا الفوز الجديد، حيث كان يرتدي قميص المنتخب المغربي برفقة ولديه الصغيرين، ذكر لي بالقول: لقد وصلت إلى الصالة مبكراً من الساعة الثالثة، والآمال تحذوني بأننا سنعود فرحين بفوز جديد يرسم البسمة على شفاهنا المحرومة بعد خروج ثلاثة منتخبات عربية، لقد كان كلّ لاعب في الملعب فدائي بحق، وقدم كل ما يمتلكه ليسعد الجماهير العربية المتعطشة

 للفوز والانتصار، لقد ثأروا لكل منتخباتنا، حطموا أسماء منتخبات كبيرة ونجوم الميادين الخضراء بكل ثقة وإصرار، وبعث بالتحية لمن وصفه بقائد كتبة الفدائيين الحارس العملاق ياسين بونو الذي رسم الفوز بيديه.

أصوات الجماهر تتلاقى

محمد فائق عياد المعلم في مدارس الحكومة، الذي حرص على متابعة المباراة، ذكر أن المباراة مرت عليه كالوقت العصيب، لقد شعرت أن كل عربي سواء هنا في فلسطين أو في مدرجات ملاعب الدوحة أو في كل موطن من مواطننا، كانت تربطهم علائق جياشة واحدة، فمع كل محاولة مغربيّة للتسجيل والوصول إلى المرمى الإسباني كان الصوت يخترق المكان يلتقي مع أصوات الجماهير العرب معبرين عن ألمهم لضياع فرصة كانت ستقضي على آمال منافسه، ومع كل محاولة مضادة، كانوا يضعون أيديهم على وجوههم يبتهلون إلى الله أن يسلم، ويبقى المرمى المغربي خالياً من الأهداف.. ويضيف، لم يتوقف دعاؤنا أن يحفظ الله منتخبنا العربي، وأن يكتب له النصر وأن يواصل تألقه في المونديال.

نلتقي في كل فرحة وإنجاز

وفي الطريق خارج الصالات والمقاهي كانت السيارات تطلق أبواق الفرح والسعادة بالفوز، والأهالي يشاركون الفرحة من فوق أسطح منازلهم يلوحون للمارة، بينما يقف آخرون يلتقطون بكاميرات هواتفهم هذه المشاهد السعيدة، استوقفت المواطنة أم أحمد، التي خرجت مع زوجها وأولادها إلى الشوارع، وسألتها عن شعورها، فردت أنها فرحة كبيرة لا توصف، خرجنا لنشارك شعوبنا العربية هذه الأفراح لنقول أننا نلتقى في كل فرحة ونسعد لكل إنجاز.

عربي ودولي

الخميس 08 ديسمبر 2022 9:26 صباحًا - بتوقيت القدس

اجتماع في البيت الأبيض لمكافحة معاداة السامية وإحباط "هجوم إرهابي" في نيويورك

واشنطن-(أ ف ب) -استضاف البيت الأبيض الأربعاء قادة يهوداً لبحث معاداة السامية في الولايات المتحدة والتي وصفها دوغلاس ايمهوف زوج نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس الذي يدين باليهودية بأنّها "وباء"، بينما أعلنت السلطات إحباط "هجوم إرهابي" ضدّ كنيس يهودي في نيويورك.


وإيمهوف الذي يحمل لقب "الرجل الثاني" في الولايات المتّحدة جمع في البيت الأبيض حول طاولة مستديرة مجموعة من قادة المجتمع اليهودي الأميركي.


وإيمهوف ليس فقط أول "رجل ثان" في البيت الابيض كون هاريس هي أول امرأة تتولّى منصب نائب الرئيس، بل هو أيضاً أول شخص يهودي يتبوأ هذا الموقع.


وقال إيمهوف "مجتمعنا يتألم"، في إشارة إلى سلسلة حوادث معاداة للسامية سُجلت في أنحاء عدة من البلاد وكذلك العلاقة الوثيقة بين الرئيس السابق دونالد ترامب ومغنّي الراب "يي" المعروف سابقاً باسم كانيي ويست والذي يُعدّ من أبرز الذين يعبّرون صراحة عن معاداة اليهود.


وكان ترامب و"يي" ونيك فوينتيس الذي ينادي بالقومية البيضاء قد تناولوا العشاء معاً مؤخرا في نادي الغولف الذي يملكه الرئيس الجمهوري السابق في فلوريدا.


وأضاف ايمهوف "هناك وباء كراهية يعصف ببلدنا. الناس لا يكتفون بأن يقولوا بصوت عالٍ ما يفكّرون به بصمت. إنهم يصرخون، حرفيًا ... لن أبقى صامتاً. أنا فخور كوني يهوديا وفخور بأن أعيش علانية كيهودي. أنا لست خائفا. أرفض أن أخاف".


وفي نيويورك - حيث يتركّز أكبر عدد من اليهود في العالم خارج إسرائيل - أعلن المدّعي العام لمنطقة مانهاتن آلفن براغ أنّه تمّ إحباط "هجوم إرهابي ضدّ الجالية اليهودية" يقف خلفه شابان تمّ توقيفهما وتوجيه الاتّهام إليهما.


وأوضح براغ أنّ الشابين هما كريستوفر براون وماثيو ماهرير وكلاهما في العشرينيات من العمر، وقد أوقفا في تشرين الثاني/نوفمبر في محطة "بِن" للقطارات في مانهاتن، وعثر بحوزتهما على مسدس وذخيرة وسكين وشارة يد عليها صليب معقوف وأقنعة تزلّج.


وبراون متّهم خصوصاً بارتكاب "جريمة إرهابية" و"تهديد إرهابي" بعدما نشر رسائل تهديد على تويتر جاء في إحداها "سأسأل كاهناً ما إذا كان عليّ أن أتزوّج أو أن أطلق النار على كنيس وأموت".


وفي تغريدة أخرى كتب الشاب، وفقاً للمدّعين العامين في نيويورك، "هذه المرة سأفعل ذلك حقاً".


وقال براغ في بيان "تمّ تفادي مأساة مروّعة من خلال الاجتهاد والعمل الجادّ والتنسيق بين أجهزتي وشركائنا في أجهزة إنفاذ القانون على المستويات المحلية والولائية والفدرالية".


وسجّلت رابطة مكافحة التشهير "آي دي أل" 2,717 حادث معاداة للسامية في الولايات المتحدة عام 2021، بزيادة 34 بالمئة عن العام السابق، وهو أعلى رقم تم تسجيله منذ أن بدأت الرابطة الرصد عام 1979.


وبحسب استطلاع أجرته مؤخّراً "اللجنة اليهودية الأميركية" (إيه جي سي)، وهي إحدى أقدم المنظّمات المعنية بالدفاع عن اليهود في الولايات المتّحدة فإنّ "39% من اليهود الأميركيين غيّروا سلوكهم خشية تعرّضهم لعمل معاد للسامية، وقد شمل ذلك اتخاذهم خطوات لإخفاء هويتهم اليهودية"، في حين أفاد 24% ممّن شملهم الاستطلاع بأنّهم تعرّضوا لعمل معاد للسامية.


وخلال المائدة المستديرة في البيت الأبيض، دعا تيد دويتش، المدير التنفيذي للجنة اليهودية الأميركية، إلى تشكيل فريق عمل "لوضع خطة عمل وطنية لمكافحة معاداة السامية"، بحسب بيان أصدرته "إيه جي سي".

رياضة

الخميس 08 ديسمبر 2022 9:20 صباحًا - بتوقيت القدس

مونديال 2022: من مبابي الى ميسي مروراً بنيمار.. من سيخطف الأضواء في ربع النهائي؟

(أ ف ب) -أي نجم كبير سيترك بصمته في تاريخ المونديال؟ لا يزال ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو ونيمار وهاري كاين وكيليان مبابي، في السباق على لقب نهائيات النسخة الثانية والعشرين من كأس العالم التي تستضيفها قطر حتى 18 الحالي.
"خطوة إضافية نحو الهدف"، هذا ما قاله النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي بعد الفوز على أستراليا (2-1) في الدور ثمن النهائي. ها هي هولندا الآن وقد يأتي من بعدها الخصم التاريخي البرازيل التي ستصطدم بالأرجنتين في نصف النهائي في حال تأهلهما.
في منتخب أرجنتيني حيث هو النجم المطلق، يحلم ميسي بقيادة بلاده إلى اللقب كي يرتقي أخيراً الى مستوى الأسطورة دييغو مارادونا الذي أهدى العملاق الأميركي الجنوبي لقبه الثاني والأخير عام 1986. في سن الخامسة والثلاثين، من المرجح أن يكون المونديال القطري الفرصة الأخيرة لأفضل لاعب في العالم سبع مرات كي يصبح بطلاً للعالم. بعد أربع نسخ دون تسجيل أي أهداف في الأدوار الإقصائية، فك ميسي أخيراً العقدة في مشاركته الخامسة وسجل خلال ثمن النهائي في مرمى أستراليا، فهل يكون ذلك مفتاح قيادة "ألبيسيليستي" الى اللقب.
زميل ميسي في باريس سان جرمان الفرنسي في مهمة. إذا سمح له كاحله الذي حرمه من المشاركة في الجولتين الثانية والثالثة من دور المجموعات، سيحاول نيمار إهداء البرازيل و"الملك" بيليه الراقد في المستشفى لقباً طالب انتظاره منذ 2002. يخوض نيمار ربع النهائي بمعنويات جيدة بعدما افتتح سجله التهديفي في قطر بالتسجيل في مرمى كوريا الجنوبية خلال ثمن النهائي، ليصبح على بعد هدف من معادلة رقم بيليه من حيث عدد الأهداف بألوان "سيليساو" والبالغ 77 في 76 مباراة. طمأن نجم برشلونة الإسباني السابق الشعب البرازيلي بالقول "أنا سعيد جداً بعودتي الى أرض الملعب ولتقديمي أداء جيداً" و"لم أشعر بأي آلام في الكاحل".
يحلم كيليان مبابي بأن يعيش ملحمة الفوز بكأس العالم للمرة الثانية توالياً عن 23 عاماً، مثل "الملك" بيليه قبله، على أمل ألا يختبر مصير الأخير إذ عجز البرازيلي عن إكمال نهائيات 1962 بسبب الإصابة. بأهدافه الخمسة التي وضعته في صدارة ترتيب هدافي المونديال القطري، يمني النجم الآخر لسان جرمان في أن يواصل أداءه الصاروخي في كأس العالم التي تشكل "هوساً بالنسبة لي، هي مسابقة أحلامي".
تابع الذي اصبح بعمر 23 عاماً و349 يوماً أصغر لاعب يسجل خمسة أهداف في الادوار الاقصائية من كأس العالم منذ بيليه عام 1958 (17 عاماً و249 يوماً)، "بنيت موسمي حول هذه البطولة وأن أكون جاهزاً لها بدنياً ونفسياً"، مستطرداً "لكن ما زلنا بعيدين عن الهدف الذي وضعناه وعن الذي وضعته أنا شخصياً".
كانت العدسات موجهة الى مقاعد البدلاء أكثر من تلك الموجهة تجاه المنتخب البرتغالي خلال أداء النشيد الوطني قبيل المباراة التي فاز بها "سيليساو" أوروبا على سويسرا 6-1. والسبب؟ كريستيانو رونالدو بديلاً! بعدما توج بطلاً لأوروبا عام 2016 من دون أن يكمل المباراة النهائية ضد فرنسا نتيجة تعرضه لإصابة بعد نصف ساعة على البداية، هل يتكرر السيناريو في الدوحة وتتوج البرتغال باللقب العالمي الأول في تاريخها مع رونالدو متواجد على مقاعد البدلاء وخارج التشكيلة؟
لا يبدو أن رونالدو سيستفيد من مشاركته المونديالية الخامسة والأخيرة كي يلمع صورته حتى إن فازت بلاده باللقب، وذلك نتيجة السلبية التي ظهر بها بسبب تذمّره الدائم او حتى الاعتراض على قرار مدربه فرناندو سانتوش باستبداله ما دفع الأخير الى انتقاده علناً.
وأقرَّ سانتوش الاثنين أنه لم يكن راضياً عن تصرّف رونالدو، قائلاً بعد خسارة الجولة الأخيرة من دور المجموعات ضد كوريا الجنوبية "رأيت المشاهد ولم تعجبني أبداً... لم تعجبني أبداً".
بدا رونالدو كأنه عبئ حتى على المنتخب الذي وجد نفسه مجبراً على التعامل يومياً مع أسئلة الصحافيين بشأن "سي آر 7" بعد الهجوم الذي شنه على فريقه مانشستر يونايتد ومدربه الهولندي إريك تن هاغ، ما دفع النادي الإنكليزي الى التخلي عنه.
أحد لم يتمكن من الظفر بجائزة الحذاء الذهبي لأفضل هداف في المونديال مرتين منذ قرابة قرن من الزمن. هاري كاين (6 أهداف في 2018) لا يزال في السباق. نجح قائد منتخب إنكلترا في إيجاد طريقه الى الشباك أخيراً بالتسجيل في مرمى السنغال خلال ثمن النهائي (3-صفر). قال كاين بعد المباراة "أنا سعيد بافتتاح رصيدي لكن أيضاً لمساعدة الفريق". حتى من دون تسجيل أهداف، كانت بدايته في مونديال قطر ناجحة بتحقيقه ثلاث تمريرات حاسمة في دور المجموعات. الآن يحلم بأن يتكرر سيناريو 1982 حين عجز الإيطالي باولو روسي عن التسجيل في المباريات الأربع الأولى قبل أن يضرب بثلاثية "هاتريك" ضد البرازيل (3-2) وثنائية في نصف النهائي وهدف في المباراة النهائية، ليقود بلاده الى لقبها الثالث، محرزاً في طريقه الحذاء الذهبي.

رياضة

الخميس 08 ديسمبر 2022 9:14 صباحًا - بتوقيت القدس

ابو ميالة يترأس بعثة نادي العاصمة لبطولة انطاليا الدولية لكرة القدم

القدس- وكالة بال سبورت/ دخلت بعثة نادي العاصمة لكرة القدم في معسكر تدريبي تحضيري استعدادا لبطولة انطاليا الدولية لكرة القدم بالفترة من 25-29 كانون الاول الجاري، وسوف يترأس البعثة المحاضر الاسيوي الكابتن فراس ابو ميالة وعضو مجلس الادارة بهاء الطويل والطاقم الفني بقيادة المدرب حسام حجازي ، اسعد عابدين، سني الزغير وقيس سباسي.

  وأكد الكابتن فراس ابو ميالة ان فريق نادي العاصمة مواليد 2010- 2011 يشارك بالبطولة هذا العام، وتأتي هذه المشاركة لنادي العاصمة استعدادا لمشاركة الفريق العام القادم في أكثر من بطولة دولية وذلك بعد ان حقق الفريق عدداً من الألقاب والبطولات المحلية، وهو يشكل نقلة نوعيّة لنشاطات الأكاديمية الفلسطينية على المستوى الدولي، وسيلتقي ابو ميالة مع عدد من رؤساء الاندية التركية والدولية بفتح آفاق تعاون وتبادل رياضي مشترك.

  فيما أكد المدرب حسام حجازي أن فريق النادي يواصل استعداده لخوض هذه التجربة الدولية من خلال رفع جاهزية الفريق كرويا وبدنيا ، لخوض هذه التجرية الدولية بجانب فرق قادمة من كافة انحاء العالم.

رياضة

الخميس 08 ديسمبر 2022 9:12 صباحًا - بتوقيت القدس

فلسطين تحصد الذهب في بطولة آسيا للقوة البدنية بدبي

القدس- وكالة بال سبورت/ نجح البطل الفلسطيني مصطفى أبو ناصر من مخيم نهر البارد بخطف ذهبية آسيا للوزن المفتوح في رياضة القوة البدنية Dead Lift المقامة في آمارة دبي بالفترة من ٥-١٥ تشرين الاول بتنظيم الاتحاد الدولي للقوة البدنية IPF .


  كما فاز الابطال من غزة الحبيبة عدلي العصار باربع ميداليات لفئة الفيترانز ذهبيتين وفضية وبرونزية واكتفى البطل عطا الوادي بالميدالية الفضية.

فلسطين

الخميس 08 ديسمبر 2022 8:54 صباحًا - بتوقيت القدس

في ذكرى "انتفاضة الحجارة".. "حماس" تؤكد على تمسكها بالمقاومة الشاملة

غزة - "القدس" دوت كوم - أكدت حركة "حماس"، اليوم الخميس، على تمسكها بالمقاومة الشاملة، دفاعًا عن الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته.


وجددت حركة "حماس" في بيان لها بمناسبة الذكرى ال 35 لـ "انتفاضة الحجارة"، رفضها لكل مشاريع التسوية والتنسيق الأمني والتطبيع مع الاحتلال، الذي يشكل خطرًا حقيقيًا على أمن واستقرار الأمة والمنطقة، بفعل مشروعه الاستعماري الخطير.


وقالت: إن "أسباب انتفاضة الحجارة التي اندلعت شرارتها في وجه هذا العدو الغاصب منذ خمسة وثلاثين عاماً، هي ذاتها اليوم تتأكّد وتزداد في ظلّ استمرار جرائم الاحتلال المتصاعدة في الضفة المحتلة والقدس، والاقتحام والتهويد في المسجد الأقصى المبارك، واستمرار الحصار على قطاع غزّة، فشعبنا يجدد العهد وسيبقى يدافع عن نفسه وأرضه ومقدساته بكل الوسائل". وفق نص بيانها.


ووجهت التحية للجماهير المنتفضة في عموم الضفة الغربية المحتلة، والذين يسطّرون يومياً أروع ملاحم البطولة والفداء، وينتصرون للقدس والأقصى، ويشتبكون مع الاحتلال، في عمليات بطولية، على طريق التحرير والعودة.  كما جاء في نص بيانها.


وأشادت بصمود وتضحيات شعبنا الفلسطيني في كل ساحات الوطن وخارجه، داعيةً الأمة العربية والإسلامية وأحرار العالم إلى مواصلة تضامنهم ودعمهم لصمود ونضال الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، بكل الوسائل الممكنة.


ودعت المجتمع الدولي وكل المؤسسات الحقوقية الدولية إلى فضح جرائم الاحتلال ومحاسبة قادته المجرمين، والوقوف بقوة مع شعبنا الفلسطيني ومقاومته المشروعة ودفاعه عن نفسه لانتزاع حقه في دحر الاحتلال وتقرير المصير وبناء دولته المستقلة وعاصمتها القدس. وفق بيانها.

فلسطين

الخميس 08 ديسمبر 2022 8:45 صباحًا - بتوقيت القدس

"هآرتس": الاتحاد الأوروبي قد يستخدم وسائل ضغط على الحكومة الإسرائيلية الجديدة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الخميس، أن الاتحاد الأوروبي قد يحاول استخدام الاتفاقات المشتركة مع إسرائيل، والتي لم توقع حتى الآن بشكل نهائي، كوسيلة ضغط على الحكومة الجديدة التي يعمل بنيامين نتنياهو على تشكيلها.


وبحسب تقديرات إسرائيلية، فإن الاتحاد الأوروبي سيستخدم هذه الاتفاقيات للضغط على الحكومة الجديدة لحل أي خلافات تتعلق بسلوكها في الضفة الغربية.


ونقلت عن مصدر مطلع قوله: "هناك ضغوط في أوروبا لكي تكون أقل تسامحًا مع إسرائيل الآن بعد تغيير الحكومة".


وتشير الصحيفة إلى أن الحكومة الجديدة قد لا يكون لديها مصلحة في تبني أي اتفاقيات بشكل نهائي خاصة وأنها تستثني المستوطنات على أراضي 1967.


ومن هذه الاتفاقيات أمنية واقتصادية وعلمية، تحاول إسرائيل والاتحاد الأوروبي التوصل لاتفاق بشأنها.


ووفقًا للصحيفة العبرية، فإن إسرائيل تتخوف من سيناريوهات منها مطالبة المستوطنين بإصدار تأشيرة للدخول إلى أوروبا، أو الإيعاد لرجال الأعمال في أوروبا للامتناع عن الاستثمار في إسرائيل.


وقال مسؤول إسرائيلي: "فرصة أن نرى مثل هذه العقوبات الدراماتيكية ضئيلة، ومن المشكوك فيه أن يتمكن الاتحاد من جمع موافقة جميع أعضائه على مثل هذه الإجراءات، وفي أي حال من الأحوال لا يتخذها عادة .. نتنياهو يدرك جيدًا الخطوط الحمراء في أوروبا، إنه زعيم حذر وخبير، وعلى الأرجح لن يواجه مواجهة بهذا الحجم".

عربي ودولي

الخميس 08 ديسمبر 2022 8:41 صباحًا - بتوقيت القدس

محكمة في غواتيمالا تقضي بسجن الرئيس الأسبق أوتو بيريز 16 عاماً بقضايا فساد

غواتيمالا- (أ ف ب) -قضت محكمة في غواتيمالا الأربعاء، بسجن الرئيس الأسبق أوتو بيريز 16 عاماً بعدما أدانته بقيادة شبكة فساد ضخمة داخل مديرية الجمارك أثناء تولّيه السلطة بين 2012 و2015.


وقالت القاضية إيرما جانيت فالديز أثناء نطقها بالحُكم إنّ بيريز الذي أُجبر على الاستقالة في 2015 مذنب بتهمتي الابتزاز والاحتيال بسبب دوره في شبكة الفساد في منظومة الجمارك.


وقضت المحكمة بسجن بيريز ثماني سنوات عن كلّ من هاتين التّهمتين، أي 16 عاماً في المجمل، وأرفقت الحكم بغرامة قدرها مليون دولار وبمنع المدان من الحصول على إطلاق سراح مشروط.


وأنزلت المحكمة العقوبة نفسها بروكسانا بالديتي التي كانت تتولّى في عهد بيريز منصب نائبة رئيس الجمهورية.


لكنّ المحكمة برّأت كلاً من الرئيس الأسبق ونائبته من تهمة الإثراء غير المشروع، وذلك بسبب عدم كفاية الأدلّة.


وبيريز (72 عاماً) جنرال متقاعد انتُخب رئيساً في 2012 لكنّه استقال في 3 أيلول/سبتمبر 2015 وتمّ توقيفه في اليوم نفسه بضغط من احتجاجات شعبية حاشدة أعقبت فضيحة فساد كشفت عنها لجنة الأمم المتحدة لمناهضة الإفلات من العقاب في غواتيمالا بالتعاون مع النيابة العامة لمناهضة الإفلات من العقاب.


وكشفت هذه الهيئة المدعومة من الأمم المتّحدة فضائح فساد عدّة في غواتيمالا قبل أن يحلّها في 2019 الرئيس في حينه جيمي موراليس بعد أن بدأت التحقيق معه.


وبعد النطق بالحكم قال بيريز للصحافيين "أشعر حقاً بالإحباط وبخيبة أمل"، مؤكّداً أنه سيستأنف الحكم.


وأدين في القضية نفسها 16 متهماً آخر في حين بُرّئ 11 متهماً آخر.


وبحسب النيابة العامّة فإنّ أعضاء شبكة الفساد التي أدارها الرئيس وأطلق عليها اسم "لا لينيا" تلقّوا رشاوى بنحو 3.5 مليون دولار وحرموا خزينة الدولة من حوالي 10 ملايين دولار من عائدات الضرائب.

عربي ودولي

الخميس 08 ديسمبر 2022 8:38 صباحًا - بتوقيت القدس

المكسيك تؤجل قمة تحالف المحيط الهادي بعد الإطاحة برئيس بيرو

مكسيكو- (شينخوا) أعلنت المكسيك يوم الأربعاء، عن تأجيل القمة الـ17 لتحالف المحيط الهادي بعد عزل البرلمان الرئيس البيروفي بيدرو كاستيلو في وقت سابق خلال اليوم.


وكتب وزير الخارجية المكسيكي مارسيلو إبرارد على وسائل التواصل الاجتماعي قائلا " نظرا إلى الأحداث الأخيرة التي تشهدها بيرو، اتفقنا على تأجيل قمة تحالف المحيط الهادي التي من المُقرر عقدها يوم 14 ديسمبر في مدينة ليما."


وأضاف أن المكسيك تعرب عن أسفها بشأن التطورات التي تشهدها الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية و" تأمل في احترام الديمقراطية وحقوق الإنسان لصالح" الشعب البيروفي.


وأظهر تأجيل القمة لتنعقد في ليما بيرو يوم 14 ديسمبر دعما لكاستيلو بعد أن منعه برلمان بلاده من حضورها في الموعد المقرر لها سابقا، والذي كان يوم 25 نوفمبر في مكسيكو سيتي.


ويضم تحالف المحيط الهادي الذي تأسس في 2011 تشيلي وكولومبيا والمكسيك وبيرو، ليُمثل ثامن أكبر كتلة اقتصادية في العالم وثامن أكبر مصدر.


وفي أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، يُمثل تحالف المحيط الهادي 41 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة، وفقا للبيانات الصادرة عن الكتلة.


وتتولى المكسيك الرئاسة الدورية للتحالف هذا العام، ومن المقرر أن تسلم القيادة إلى بيرو في قمة الزعماء.

فلسطين

الخميس 08 ديسمبر 2022 8:33 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، صباح الخميس، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

عربي ودولي

الخميس 08 ديسمبر 2022 8:17 صباحًا - بتوقيت القدس

توقيع 21 اتفاقية.. الرئيس الصيني: نسعى لشراكة استراتيجية مع العرب والقمم الثلاث محطة للخروج من هيمنة القطب الواحد

الرياض- "القدس" دوت كوم - محمد أبو خضير– وصل الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى الرياض بعد ظهر أمس لحضور القمة الصينية العربية الأولى وقمة الصين ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، فضلا عن القيام بزيارة دولة إلى المملكة العربية السعودية بناء على دعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.


هذا، وأنهت المملكة العربية السعودية كافة الترتيبات لعقد القمم الثلاث، فيما وصل رئيس جمهورية الصين، شي جين بينغ، إلى المملكة على رأس وفد صيني كبير، ووصل الرياض أكثر من 30 قائد دولة ومنظمة دولية، ما يعكس أهمية انعقاد هذه القمم، وما تحظى به من اهتمام إقليمي ودولي، ومحطة هامة ضمن سياق عالمي يسعى للخروج من هيمنة القطب الواحد إلى عالم متعدد الأقطاب، بدأت تتجلى معالمه في أكثر من منطقة.


وعندما دخلت الطائرة الخاصة التي كان يستقلها الرئيس شي جين بينغ المجال الجوي السعودي، أقلعت 4 طائرات مقاتلة من القوات الجوية السعودية لمرافقتها. وعند وصول الطائرة الخاصة إلى أجواء الرياض، بدأت 6 من طائرات الصقور السعودية للاستعراض الجوي في مرافقتها.


وقوبل الرئيس شي جين بينغ بترحيب حار من قبل الجانب السعودي عند وصوله مطار الملك خالد الدولي بالرياض، على متن الطائرة الخاصة، إذ تم إطلاق 21 طلقة مدفعية تحية له، ورسمت طائرات الاستعراض الجوي في السماء أشرطة باللونين الأحمر والأصفر اللذين يرمزان إلى العلم الوطني الصيني، وكان أفراد حرس الشرف يصطفون على جانبي السجاد البنفسج، وكانت الأعلام الوطنية للبلدين ترفرف بالهواء.


ووفق الخارجية السعودية فإن زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ، إلى المملكة ستستمر حتى مساء الجمعة بناءً على دعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وتعزيزاً للعلاقات التاريخية والشراكة ، وتشمل قمة سعودية - صينية برئاسة الملك سلمان والرئيس شي، ومشاركة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز"قمة الرياض الخليجية الصينية للتعاون والتنمية"، و"قمة الرياض العربية الصينية للتعاون والتنمية"، وذلك بمشاركة قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدول العربية، وذلك "انطلاقاً من العلاقات المتميزة التي تربط دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدول العربية" مع الصين.


وقال الرئيس الصيني شي جينبينغ، خلال كلمته لدى وصوله إلى مطار الملك خالد الدولي بالرياض:"أنه سيبحث مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، على نحو معمق العلاقات الثنائية، والعمل سوياً على تخطيط تطويرها، بالإضافة إلى مناقشة القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك".


وأعرب الرئيس شي جينبينغ، عن سعادته بالعودة مجدداً بعد 6 سنوات، وحضور القمتين "الصينية - العربية" و"الصينية - الخليجية" الأولى، متطلعاً للعمل مع القادة على الارتقاء بالعلاقات إلى مستوى جديد.


وقال إن الصين والسعودية تربطهما علاقة وثيقة من الصداقة والشراكة والأخوة، وظلا على مدى الـ32 سنة التي مضت من إقامة علاقاتهما الدبلوماسية، يتبادلان الفهم والدعم، وتترسخ الثقة الاستراتيجية المتبادلة بينهما بشكل مستمر، وحقق التعاون العملي بينهما نتائج مثمرة في كافة المجالات. مضيفاً: "بعد إقامة علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين في عام 2016 أقود أنا وخادم الحرمين الشريفين العلاقات الثنائية لتحقيق تطور كبير، الأمر الذي عاد بالخير على الشعبين، وساهم بقوة في تعزيز السلام والاستقرار والازدهار والتنمية في المنطقة".


وستوقع على هامش القمة السعودية الصينية أكثر من 21 اتفاقية أولية بقيمة تتجاوز 110 مليارات ريال، إضافة إلى توقيع وثيقة الشراكة الاستراتيجية بين المملكة والصين، وخطة المواءمة بين رؤية المملكة 2030، ومبادرة الحزام والطريق، كما سيُعلن عن إطلاق جائزة الأمير محمد بن سلمان للتعاون الثقافي بين السعودية والصين.

وتولي الصين للسعودية أهمية خاصة باعتبارها أكبر اقتصاد عربي والمزود الأول لها بالنفط، بينما يحاول ولي العهد رئيس الوزراء محمد بن سلمان، تنويع شراكات بلاده مع القوى الكبرى حتى لا يبقى رهينة للضغوط الأمريكية، وآخرها اتهام واشنطن للرياض بالاصطفاف إلى جانب روسيا بعدما قررت "أوبك+" تخفيض إنتاج النفط بمليوني برميل يوميا.كما تسعى الصين للفوز بحصة أكبر من سوق الأسلحة في الخليج، فالسعودية والإمارات تخصصان أكبر ميزانيتين للدفاع في الوطن العربي، وتستورد قطر والكويت والبحرين وبدرجة أقل سلطنة عمان أسلحة بمليارات الدولارات.


وتسعى الصين لضمان اصطفاف عربي معها في أي صراع مستقبلي مع الولايات المتحدة بشأن تايوان. وتعمل لتجاوز الولايات المتحدة والتربع على عرش أكبر اقتصاد عالمي في عام 2030، بحاجة إلى شراكة استراتيجية مع الوطن العربي المتموضع في قلب العالم القديم، والمتحكم في أهم طرق ومعابر التجارة العالمية بين الشرق الأقصى وأوروبا. والأهم من ذلك كله ثراء الدول العربية بموارد الطاقة التي لا غنى للمارد الصيني عنها لتحريك عجلة اقتصاده الضخم، والهيمنة على التجارة العالمية.


في المقابل، تحتاج الدول العربية للاستفادة من التكنولوجيا الصينية واستثماراتها في البنية التحتية، والتخلص من الهيمنة الأمريكية وانحيازها المطلق لإسرائيل على حساب حقوق الشعب الفلسطيني.


وأبدت 15 ‏شركة صينية مؤخراً رغبتها في الاستثمار في المملكة، والدخول في مشاريع التخصيص لعدد من القطاعات الحكومية، إضافة إلى مشاريع البنية التحتية، وبدأت شركات صينية في تنفيذ مشاريعها، مثل شركة (Shengkong) التي وضعت حجر الأساس لمصنع لمصابيح الإضاءة (LED) في مدينة الجبيل بقيمة تتجاوز 3.3 مليارات ريال، وتدشين مشروع مصنع شركة (بان آسيا) الصينية في مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية، باستثمارات قدرها أربعة مليارات دولار. 


وتستعد المملكة والصين لإطلاق مشروع شركة سابك فوجيان للبتروكيماويات المحدودة، وهو مشروع مشترك يشمل معمل تكسير ذو سعة عالية وينتج عدداً من المنتجات البتروكيماوية، وتقدر قيمة المشروع بـ22.5 مليار ريال، وتبلغ حصة شركة سابك فيه 51%.


وتقود اللجنة السعودية - الصينية المشتركة رفيعة المستوى، التي يرأسها من جانب السعودية ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ومن الجانب الصيني نائب رئيس مجلس الدولة هان تشنغ، الجهود القائمة من حكومتي البلدين لزيادة التنسيق في الشأنين السياسي والأمني، وتعزيز أوجه التعاون في الجوانب التجارية والاستثمارية، والطاقة، والثقافة، والتقنية.


وتولي حكومتا السعودية والصين اهتماماً بالغاً بتعزيز المواءمة بين مبادرة «الحزام والطريق» و«رؤية المملكة 2030»، وتطوير التعاون بين الجانبين، في مجالات مثل: الاقتصاد، والتجارة، والنقل، والبنية التحتية، والطاقة، وكذلك المجالات الناشئة، مثل: تقنية الجيل الخامس، والذكاء الاصطناعي، والبيانات الكبيرة.


وتدعم الصين مبادرة «الشرق الأوسط الأخضر» التي أطلقها ولي العهد، كما رحبت بانضمام المملكة إلى مبادرة التنمية العالمية التي اقترحها الرئيس الصيني شي جين بينغ، لتوجيه التنمية العالمية نحو مرحلة جديدة من النمو المتوازن والمنسق والشامل لتسريع تنفيذ أجندة العام 2030، وتحقيق تنمية عالمية أكثر قوة واخضراراً وصحة.


وعلى الصعيد الاقتصادي، تتشارك المملكة والصين في عضوية عدد من المنظمات والتكتلات الاقتصادية الدولية، مثل منظمة التجارة العالمية، ومجموعة العشرين، كما شاركت المملكة كعضو مؤسس إلى جانب الصين في إنشاء «البنك الآسيوي لاستثمار البنية التحتية»، والذي يهدف إلى تعزيز التنمية الاقتصادية، وتحسين ترابط البنى التحتية في قارة آسيا وخارجها، من خلال الاستثمار في البنية التحتية الخضراء التي تعكس الاستدامة والابتكار، إضافة إلى تعزيز التعاون والشراكة الإقليمية في معالجة تحديات التنمية.


واحتلت الصين مركز الشريك التجاري الأول للمملكة لآخر 5 سنوات، إذ كانت الوجهة الأولى لصادرات المملكة ووارداتها الخارجية منذ العام 2018، حيث بلغ حجم التجارة البينية 309 مليارات ريال، في العام 2021، بزيادة قدرها 39% على العام 2020، كما بلغ إجمالي حجم الصادرات السعودية إلى الصين 192 مليار ريال، منها صادرات غير نفطية بقيمة 41 مليار ريال.وبلغت قيمة الاستثمارات السعودية في الصين 8.6 مليار ريال وجاءت السعودية في المرتبة 12 في ترتيب الدول المستثمرة في الصين حتى نهاية العام 2019، في المقابل بلغت قيمة الاستثمارات الصينية في المملكة 29 مليار ريال بنهاية العام 2021.


وتسعى السعودية إلى بناء شراكة إستراتيجية تدعم التجارة والاستثمار مع الجانب الصيني، وتجعل المملكة الشريك الإستراتيجي الأول الموثوق للصين في المنطقة، حيث استحوذت المملكة على أكثر من 20.3% من استثمارات الصين في العالم العربي بين العامين 2005 و2020، البالغة 196.9 مليار دولار، إذ جاءت كأكبر الدول العربية استقبالاً للاستثمارات الصينية خلال تلك الفترة بنحو 39.9 مليار دولار.


وتعزيزاً للعلاقات الاقتصادية بين البلدين؛ تم تأسيس صندوق «سعودي - صيني» لدعم الشركات التقنية الناشئة في المملكة برأس مال يقدّر بـ1.5 مليار ريال سعودي بشراكة بين «eWTp» الصينية المدعومة من قبل شركة «علي بابا» وصندوق الاستثمارات العامة، وبدعم من الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، بهدف الإسهام في دعم منظومة اقتصادية متينة للأعمال الرقمية في المملكة.


وتمثل شركة ينبع أرامكو سينوبك للتكرير (ياسرف) المحدودة، نموذجاً للشراكات الاستثمارية بين المملكة والصين، فهي مشروع مشترك بين شركتي أرامكو السعودية و«سينوبك» الصينية، وتمتلك الشركة مصفاة تحويلية متكاملة، لمعالجة 400 ألف برميل يومياً من الخام العربي الثقيل وتحويلها إلى منتجات يطلبها السوقان السعودي والعالمي.


ووقعت السعودية والصين في العام 2012 على مشروع لزيادة التعاون النووي، بهدف تعزيز الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين البلدين في مجال تطوير استخدام الطاقة الذرية للأغراض السلمية، ما يمهد الطريق لتعزيز التعاون العلمي والتكنولوجي والاقتصادي بين البلدين.


وفي إطار التعاون في مجال التعليم بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية، بدأ تدريس اللغة الصينية في عدد من الجامعات والمدارس السعودية، كما يتم حالياً تدريس اللغة العربية في 44 جامعة صينية.


ودعماً للسياحة في المملكة، وقعت وزارة السياحة مذكرة تفاهم مع الذراع التقني لمجموعة «علي بابا» العالمية لتوفير تجارب سياحية ملهمة وسلسة لزوار المملكة من الصين، والترويج للسعودية كوجهة سياحية في السوق الصيني.

فلسطين

الخميس 08 ديسمبر 2022 7:55 صباحًا - بتوقيت القدس

الليكود يتوصل لاتفاق أولي مع شاس واحتدام معركة التنافس على رئيس الكنيست

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلن حزب الليكود اليميني الإسرائيلي، الليلة الماضية، أنه توصل إلى اتفاق مع حزب شاس الحريدي للمضي قدمًا بتشكيل الحكومة الجديدة.


وتضمن الاتفاق الجزء الخاص بالخلاف حول وزارة التربية والتعليم، حيث سيتم تقليص صلاحيات وزيرها المستقبلي، فيما سيكون هناك وزيرًا في داخل الوزارة من شاس، بينما سيتولى زعيم الحزب أرييه درعي وزارتي الصحة والداخلية في النصف الأول من عمر الحكومة، والنصف الثاني وزيرًا للمالية، إلى جانب أنه سيشغل منصب نائب رئيس الوزراء طوال فترة الحكومة. كما ورد في موقع واي نت العبري.


وداخل الليكود تشتد المنافسة على رئاسة الكنيست الإسرائيلي، حيث سيستبدل الحالي ميكي ليفي بشخصية أخرى يوم الإثنين المقبل.


والمرشحون هم: ياريف ليفين، أمير أوحانا، دودي امسالم، يؤاف كيش، داني دانون، وأوفير أكونيس.


فلسطين

الخميس 08 ديسمبر 2022 7:27 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تزيل العلم الفلسطيني عن سارية مدسة في نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم - أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الخميس، على  إزالة العلم الفلسطيني عن سارية مدرسة بنات اللبن الثانوية جنوب نابلس.


وقام جنود الاحتلال برفع العلم الإسرائيلي، بدلًا من الفلسطيني، وذلك بعد اقتحامهم للمدرسة فجرًا.


فلسطين

الخميس 08 ديسمبر 2022 7:14 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تشن حملة اعتقالات واسعة بالضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح الخميس، حملة اعتقالات واسعة في صفوف المواطنين بمناطق متفرقة من الضفة الغربية.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اعتقلت من سلواد المواطن محمود النجار ونجله خالد، وهما والد وشقيق الشهيد مجاهد الذي استشهد أمس برصاص الاحتلال قرب رام الله.


كما اعتقل زيد صبحي زيد، ومحمد الشني من مخيم الجلزون شمال رام الله، والشاب جود صبح من المدينة.


وفي نابلس، اعتقل المحررين روحي مرمش، وأحمد درويش، وأمجد مليطات والمحرر رائف خطاطبة وكلاهما من بيت فوريك شرقًا، وحسن حمايل، ومجاهد معلا من بيتا جنوبًا.


وفي جنين، اعتقل المحرر باجس أبو كايد، والمحرر خالد أبو الهيجاء.


فيما اعتقل الصحفي عبد الرحمن حسان من بيت لحم، والمحرر خليل كنعان من مخيم عايدة.


بينما اعتقل الشيخ سعيد أبو سنينة، ومحمد مرشد سلهب من الخليل.

فلسطين

الخميس 08 ديسمبر 2022 6:01 صباحًا - بتوقيت القدس

اشتباكات عنيفة مع المقاومة.. استشهاد 3 مواطنين برصاص قوات الاحتلال في جنين

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي-  استشهد 3 مواطنين، وأصيب عدد آخر، فجر اليوم الخميس، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة ومخيم جنين.


وبحسب مصادر طبية، فإن الشهداء هم: طارق الدمج، صدقي زكارنة، عطا شلبي.


وأفاد شهود عيان لمراسلنا، أن دوريات الاحتلال برفقة جرافات اقتحمت المدينة والمخيم من كافة المداخل واحتلت عمارات ونصبت فرق القناصة عليها مما أدى لاندلاع اشتباكات مسلحة عنيفة.


وأطلق الجنود النار على المارة في الشوارع والمركبات مما أدى لوقوع 3 شهداء وإصابة عدد آخر من المواطنين.


وأعلن عن إضراب شامل في جنين وتعليق الدراسة حدادًا على أراوح الشهداء.

فلسطين

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 11:16 مساءً - بتوقيت القدس

في مقابلة مع "العربية".. الرئيس عباس: "لن نحل السلطة ولا أحد يستطيع ذلك"

رام الله- "القدس" دوت كوم- قال الرئيس محمود عباس، إننا بنينا السلطة بجهدنا وتعبنا وشهدائنا، ولن نحل السلطة، وهي باقية والدولة الفلسطينية موجودة، ولا أحد يستطيع ذلك.


وأضاف خلال مقابلة تلفزيونية مع فضائية العربية، مساء اليوم الأربعاء، أن فلسطين دولة كاملة الكيانية فيها كل شيء، وما ينقص الدولة أن يخرج الاحتلال منها فقط، نحن دولة فيها كل العناصر، وسنحاول الخلاص من الاحتلال من خلال المحاولة مع العالم أولا.


وطالب الرئيس بتنفيذ القرارين 194 و181، مشيرا إلى أنه قدم طلبا رسميا بهذا الخصوص للأمين العام للأمم المتحدة بوضع القرارين على جدول الأعمال من أجل تطبيقهما فيما يتعلق بحقنا في فلسطين وبحق اللاجئين.


وأوضح أن عضوية إسرائيل في الأمم المتحدة غير قانونية، لأن إسرائيل منذ دخلت الأمم المتحدة إلى الآن ليست عضوا رسميا وليست عضوا قانونيا بناء على القرارين الذين لم تلتزم بهما ولا تطبقهما (194، و181).


وقال الرئيس: "نحن مع قرار القمة العربية التي عقدت عام 2002، التي قدمها في ذلك الوقت المرحوم الملك عبد الله بن عبد العزيز المشروع الذي أسماه المبادرة العربية للسلام، وأنا ضد التطبيع من المبدأ، لأني ضد خرق قرار القمة العربية، وأنا لا يمكن أن أقطع علاقتي مع الدول العربية.

 

فيما يلي نص المقابلة:

س: خطابك في الأمم المتحدة اللهجة كانت قاسية بعض الشيء وذكرت بعض النقاط وبينها اتفاقيات العام 1993 الي قلت انها لم تعد قائمة على الأرض هل توفت؟

بالنسبة إلنا الاتفاقيات مع إسرائيل مفروض أنها لازالت قائمة، ونحن لا يمكن أن نتراجع أو نتخلى عن اتفاقياتنا إلا أنهم بتصرفاتهم منذ فترة من الزمن منذ أكثر من ست أو سبع سنوات وهم ينقضون كل ما تم الاتفاق عليه، وبالتالي يعملون عكس كل هذه الاتفاقيات وأمام هذا الوضع لا نملك أن نبقي على التمسك والالتزام بهذه الاتفاقيات لذلك نحن في أي لحظة ممكن أن نخلي طرفنا منها جميعا.

 

س: ذكرت قرار 181 قرار التقسيم وبدنا نرجع على عكا وعلى الناصرة وذكرت 194 وطالبت بتنفيذ هذا القرار وإلا معاقبة إسرائيل وأيضا تعليق عضويتها إذا لم ينفذ، هذا يعتبر بديل لاتفاقية أوسلو؟

القرارات التي صدرت عن الجمعية العامة وعن مجلس الأمن، وعن حقوق الإنسان، جعلتنا نعود للمطالبة بهذه القرارات، صدر بحق القضية الفلسطينية 754 قرارا من الجمعية العامة لم ينفذ قرار واحد منها، و94 قرارا من مجلس الأمن لم ينفذ قرار واحد منها، ومثلها من حقوق الإنسان لم ينفذ قرار واحد، فإذن ما فائدة الأمم المتحدة، ومع ذلك عندما تحدثت معهم قلت لهم أريد قرارا واحدا، وأنا اخترت القرار 181 والقرار 194، والسبب أن القرار 181 تكلم عن التقسيم الذي لم ينفذ، ونحن في فلسطين لم نُسأل حتى نرفض، في ذلك الوقت كانت الدول العربية هي التي تفاوض نحن لم نُسأل ولم تسألنا الأمم المتحدة لكن مع ذلك القرار 181 المفروض أن يعطينا 45% من فلسطين ونحن مظلومين في هذا رغم أننا كنا الأغلبية في فلسطين، إلا أن إسرائيل احتلت 78% من  فلسطين، يعني زاد على حصتها التي أعطتها إياها الأمم المتحدة 30% تقريبا.

كذلك صدر قرار في عام 1949 وهو 194 والذي يقرر عودة اللاجئين وتعويضهم، وهاذين القرارين مهمين، وهناك نقطة هامة جدا وهي أن إسرائيل عندما طلبت أن تكون عضوا في الأمم المتحدة، اشترط عليها في ذلك الوقت أن تقبل وتنفذ القراراين 194 و181، وإلا لن تكون عضوا في الأمم المتحدة وكان في ذلك الوقت موشي شريت هو وزير الخارجية الإسرائيلي وتعهد خطيا للأمم المتحدة بأنه سيلتزم بهذين القرارين لتطبيقهما وبناء عليه قبلت إسرائيل في الأمم المتحدة وإلى الآن لم ينفذ هذان القراران.

الآن أنا أريد تنفيذ هاذين القرارين، وقدمت طلبا رسميا بهذا الخصوص للأمين العام للأمم المتحدة بأن يضعها على جدول الأعمال من أجل تطبيق القرارين بمعنى أولا تطبقهم فيما يتعلق بحقنا في فلسطين، وبحق اللاجئين، وفيما يتعلق بعضوية إسرائيل وهي عضوية غير قانونية، إسرائيل منذ دخلت الأمم المتحدة إلى الآن ليست عضوا رسميا وليست عضوا قانونيا بناء على القرارين الذين لم تلتزم بهما ولا تطبقهما.

 

س: لكن عندما قدمت فخامة الرئيس هذا الطلب، قدمته على أساس ورقة تريد أن ترفعها الآن في هذه الفترة الحساسة أو لا؟

قدمتها على أساس تُفَعل، على أساس يقوم الأمين العام للأمم المتحدة بواجبه في الجمعية العامة، ونحن من جانبنا سنتقدم للجمعية العامة بطلب تنفيذهما، لن نتركها أيضا للأمين العام وإنما نحن كأعضاء مراقبين ومن حقنا أن نقدم طلب تنفيذ هاذين القرارين وليس مجرد كلام بل نطلب تنفيذهما.

أنا لست متفائلا بالتنفيذ لسبب أن الذي ظلمنا على مدى 74 عاما لن ينصفنا هذه الأيام، والشيء الآخر بصراحة، الذي يقف حجر عثرة في طريق تنفيذ القرارات وبالذات قرارات مجلس الأمن هي أميركا، هي السند الأساسي والوحيد الآن لإسرائيل في رفضها وعدم الالتزام بهذه القرارات، وبالتالي أنا الان سأظل أطالب أميركا وأطالب الأمم المتحدة، وفي كل مناسبة نجلس مع الأميركان نتحدث في هذه القضايا، لعل وعسى يأتي وقت يتغير الموقف الأميركي وعند ذلك نحن سننصف.

 

س: ذكرت فيما يتعلق بالعلاقة مع إسرائيل أنها كانت شريك ولكن الآن يتم التعامل معها على أساس دولة احتلال بالخطاب بالأمم المتحدة، كيف سيختلف طبيعة التعاطي؟

الآن نحن قدمنا طلبا لمحكمة العدل الدولية لنقول صفوا لنا طبيعة هذا الاحتلال، هل هو احتلال استيطاني أو كولنيالي أو تميز عنصري ابرتهايد، وهذا الطلب عندما قدمناه مؤخرا أصبح في طريق التصويت عليه خلال أيام إن شاء الله، على الأقل نحصل على قرار من المحكمة، صحيح قرارات المحكمة استشارية وليست الزامية لكن أعتقد أن كثير من دول العالم ستقف عند هذا القرار وعند أي قرار تأخذه المحكمة، وأتوقع أن تقول المحكمة أن هذا أبرتهايد وستتعامل مع إسرائيل على هذا الأساس، ويهمني تغير الرأي العام الدولي وأن الرواية الفلسطينية هي التي تسود.

حتى يومنا هذا، الرواية الصهيونية هي السائدة في كل ما يتعلق بالقضية الفلسطينية، ونحن الآن نحاول بكل وسائلنا من خلال اقناع الناس ومن خلال بالبحث التاريخي، ومن خلال الحديث معهم بدأت الأمور تتطور وبالذات في المجتمع الأميركي، والآن في المجتمع الأميركي هناك تغيرات جيدة، لا أريد أن أقول كبيرة وهائلة لكن هذه التغيرات لتفهم الرواية الفلسطينية، عندما يفهموا الرواية الفلسطينية يفهموا أننا ظلمنا واضطهدنا ولم نخرج برغبتنا من بلادنا، ونحن ذبحنا، ومحي عدد كبير من قرانا 500 قرية من قرارنا حتى أجبرنا أن نرحل، هذه واحدة من الأشياء، وغيرها من القضايا التي تعارض أو تناقض الرواية الصهيونية والغربية، الصهيونية مش بس يهود الصهيونية هي أيضا الأميركان كثير منهم صهاينة والبريطانيين والدول في أوروبا؛ هذه الصهيونية الاستعمارية التي خلقت دولة إسرائيل باختصار شديد.

 

س: فيما يتعلق بالرواية الفلسطينية، سطوة الرواية الصهيونية سببها ضعف من الجانب الفلسطيني في نشر روايته أم ماذا؟

سببها تغييب الشعب الفلسطيني، نحن كنا مغيبين، يعني عندما جاء هرتزل إلى فلسطين سنة 1900، ورأى أنه يوجد في فلسطين ناس وسكان، ماذا قال، قال "علينا أن نعمل على محو الفلسطينيين من فلسطين لتصبح فلسطين أرضا بلا شعب لشعب بلا أرض".

هم بالأساس دائما لا يريدوننا، وفي عام 1948 طردوا معظم الفلسطينيين ولم يبق سوى 130 ألفا، فإذن إجراءات الصهيونية كلها لإبعاد الفلسطينيين وعدم وجود الفلسطينيين، وكانت تقول جولدا مئير أين الفلسطينيين، الكبار يموتون والصغار ينسون، وبالتالي نحن نغيب وكنا مغيبين إلى أن قامت منظمة التحرير الفلسطينية وأصبحت ممثلا شرعيا، ودخلنا الشرعية الدولية في عام 1988، وبدأنا نحكي وبدأ صوتنا يسمع، في البداية لم يسمعنا أحد ولم يعرف بنا أحدا، تقول له فلسطين يقول لا إسرائيل في كثير من شعوب العالم تقول سامع فلسطين بقل لا في إسرائيل، هذا بسبب غياب روايتنا الفلسطينية؛ والداعي الأساس لأن نعمل كل ما نستطيع من أجل تثبيت الرواية الفلسطينية في عقل الغربيين في عقل الشعوب.

 

س: قلت رح أحكي وخليهم يقتلوني الأميركان؟ بتخاف على حياتك؟

أنا لا أخاف على حياتي الأعمار بيد الله، أولا أنا معرض في أي لحظة أن يقتلوني حتى في فلسطين، سواء من قبل إسرائيل أو غيرها، وليست هذه قصة بالنسبة لي، والقصة ليست قصتي الشخصية، الآن هنالك شعب فلسطيني، وفي فلسطين التاريخية نحن سبعة مليون فلسطيني، في فلسطين التاريخية التي كانوا يقولون أرض بلا شعب لشعب بلا أرض، والذي قال يريد أن يمحي الفلسطينيين الآن الفلسطينيون موجودون في فلسطين، وأقول كما يقول الإحصاء الإسرائيلي نحن أكثر منهم بمئتين ألف.

 

س: فخامة الرئيس أعود اليك للحديث عن نقطة ذكرتها في الجزء الأول قلت إننا ملتزمون بالاتفاقيات التي وقعناها ولكن لوحت أكثر من مرة بحل السلطة وأيضا بوقف التنسيق؟

نحن لن نحل السلطة، نحن بنينى السلطة بجهدنا وتعبنا وشهدائنا، والسلطة باقية والدولة الفلسطينية موجودة ولا أحد يستطيع ذلك، ممكن الاحتلال يعمل أي إجراءات من أجل حل السلطة لكن السلطة باقية ولن تنتهي، أنا لم أطرح على الطاولة خيار حل السلطة. بالنسبة للاتفاقات بينا وبينهم أهم اتفاق هو أوسلو وكل ما ورد فيه إسرائيل ألغته، وإذا لم ينفذ سنبقى موجدين من أجل تثبيت وجود الشعب الفلسطيني للوصول إلى دولة بدون احتلال، نحن الآن بصراحة في فلسطين دولة كاملة الكيانية فينا كل شيء، فقط ينقصها أن يخرج الاحتلال ونحن دولة، ونحن دولة كاملة العناصر فيها كل شيء، فقط نريد إنهاء الاحتلال. ونحن سنحاول الخلاص من الاحتلال من خلال المحاولة مع العالم أولا، وطبعا إخواننا معنا العرب، لكن نحن نتحدث مع العالم لنقنعه بالرواية الفلسطينية ليفهم أن هناك شعب فلسطيني وليفهم أن هذا الشعب له حقوق وموجود منذ الأزل نحن موجودين من أيام الكنعانيين.

والتنسيق الأمني هو جزء من الاتفاقيات، وبالنسبة للتنسيق الأمني يوجد عندنا نظرية أن محاربة الإرهاب يجب أن تكون أينما كان، وهنا في نقطة مهمة يمكن لا يعرفها أحد، نحن عقدنا اتفاقيات لمحاربة الإرهاب والعنف مع 85 دولة في العالم على رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وروسيا واليابان، واليوم آخر شيء وقعنا اتفاقية مع قبرص، فنحن من حيث المبدأ ضد الإرهاب والعنف، وأيضا مع إسرائيل نحن ضد الإرهاب وضد العنف، لكن إذا استمرت إسرائيل بتصرفاتها أنا لماذا أكمل وأكون ملتزم بالاتفاق الأمني، أنا سألغي التزامي بالاتفاق الأمني إذا استمرت إسرائيل تضرب بعرض الحائط كل القضايا وكل الأمور الإنسانية والسياسية التي بينا وبينهم.

 

س: التهديد بوقف التنسيق الأمني والبعض يطالب به، ويقول إنه ضد المصلحة الفلسطينية، والبعض الآخر يقول هذا الفلسطيني لا يستطيع أن يتنفس إلا من خلال التنسيق؟

نعرف كيف نتنفس به وبدونه، نحن قبله كنا نتنفس وكنا موجودين وشعبنا موجود ويتنفس وشعبنا موجود ويقارع الاحتلال، كان يقارع الاحتلال بقوة السلاح، ونحن الآن نقارع بقوة المقاومة الشعبية السلمية التي لا تقل عن السلاح، الآن المقاومة الشعبية في كل مكان في فلسطين ولها آثارها ولها نتائجها التي يلمسها الإسرائيليون.

 

س: في مقاومة مسلحة بدأت تظهر في الفترة الأخيرة وكان هناك توسع لها ويقال أن نسبة العمليات كانت أكثر من نسبة العمليات في 2015؟

بصراحة الشعب مقهور، ويقهر إلى درجة الانفجار، لأنه مقهور، كل يوم في شباب تقتل.

 

س: شعارك هو المقاومة السلمية، الحديث عن هذه النقطة يهمني كثيرا لأنه اعتقد أنه ربما احرجتك في المحاكم الدولية؟

أنا الآن أوصف لك نفسي، لكن بالنسبة للمقاومة العسكرية أنا مش متبنيها الآن، ممكن أغير رأيي في أي لحظة أغير رأيي وكل شيء يتغير، نحن كيف نشأنا أنا واحد من الذين بدأوا، نحن نشأنا بالمقاومة العسكرية المسلحة الكفاح المسلح، في عام 1988 قلنا أننا نريد أن ندخل النادي الدولي في العام 1990، كان هنالك اتفاق وفي عام 1993 تم إبرام اتفاق أوسلو، لكن المقاومة الشعبية السلمية هي حق إذا كان الشعب مضطر بالاخير بعمل أي شيء؛ وأنا أحذر أنه إياكم أن توصلوا الشعب الفلسطيني لان يفقد صبره.


المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".

عربي ودولي

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 10:21 مساءً - بتوقيت القدس

قتيلان خلال تظاهرة في الناصرية بعد الحكم على ناشط عراقي بالسجن

الناصرية (العراق)- (أ ف ب) -قتل متظاهران الأربعاء بالرصاص وأصيب نحو 20 بجروح في صدامات مع قوات الأمن في الناصرية في جنوب العراق، خلال مسيرة للاحتجاج على حكم بالسجن بحق ناشط.


وعلى إثر هذه الأحداث، أقيل قائد شرطة محافظة ذي قار ومركزها مدينة الناصرية، فيما وجّه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني "بإرسال لجنة أمنية عليا إلى محافظة ذي قار لإجراء التحقيق في حادث سقوط ضحايا من المتظاهرين"، وفق بيان صادر عن مكتبه.


وتأتي هذه الصدامات بعد أيام من إصدار محكمة في بغداد حكماً على الناشط حيدر الزيدي بالسجن ثلاث سنوات بعد إدانته بتهمة إهانة قوات الحشد الشعبي، وهو تحالف فصائل مسلحة شيعية موالية لإيران وباتت منضوية في القوات الرسمية. ولا يزال بإمكان الزيدي البالغ من العمر 20 عاماً استئناف هذا الحكم.


وأثار هذا الحكم جدلاً على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تظاهر الأربعاء المئات في مدينة الناصرية الفقيرة الواقعة في جنوب العراق للاحتجاج عليه.


وقال حسين رياض المتحدث باسم دائرة الصحة في محافظة ذي قار لفرانس برس إن "متظاهرين قتلا بالرصاص" وأصيب 21 اخرون بجروح بينهم خمسة بالرصاص في صدامات مع قوات الامن خلال التظاهرة.


وأفاد عن وجود شرطي من بين الجرحى.


وكانت الناصرية معقلاً بارزاً للتظاهرات التي هزت العراق في العام 2019، ولا تزال حتى الآن تشهد احتجاجات متفرقة.


في دائرة الطب العدلي في الناصرية، وقف محمد، أحد المتظاهرين، مع العشرات من أقرباء وأصدقاء القتيلين اللذين قضيا في الصدامات، مندداً بالتدخل "الوحشي" لشرطة مكافحة الشغب التي "أطلقت الرصاص الحي" على المتظاهرين في ساحة الحبوبي ذات الرمزية الكبيرة لدى المحتجين.


وقال لمصور في فرانس برس "منذ الأمس (الثلاثاء) كان هناك جرحى (من احتجاجات 2019) يتظاهرون بشكل سلمي. وكان هناك وقفة الثلاثاء في ساحة الحبوبي للمطالبة بالإفراج عن حيدر".


من جهتها، أصدرت محافظة ذي قار التي مركزها مدينة الناصرية، بياناً عن الأحداث نددت فيه بوجود "مندسين" بين المتظاهرين كانوا يعدون لهجمات "مخطط لها" ضد الجيش وينوون استخدام قنابل مولوتوف، وفق البيان.


صدر الحُكم على الزيدي الموقوف حالياً، على خلفية تغريدة جرى حذفها مذاك، ينتقد فيها أبو مهدي المهندس، نائب رئيس الحشد الشعبي الذي قتل في كانون الثاني/يناير 2020 مع اللواء الإيراني قاسم سليماني بضربة جوية أميركية على طريق مطار بغداد.


وتناقلت حسابات مقربة من الحشد صوراً لهذه التغريدة.


وكتب الزيدي الأحد على حسابه في موقع فيسبوك أنه يمثل أمام المحكمة بتهمة "إهانة مؤسسات الدولة"، داعياً إلى وقفة احتجاجية لدعمه.


وفي إطار هذه القضية، أوقف الزيدي لفترة وجيزة في حزيران/يونيو قبل الإفراج عنه بكفالة بعد أسبوعين، كما قال على وسائل التواصل الاجتماعي.


وينفي الزيدي أن يكون هو من كتب التغريدة، مؤكداً ووالده أن حسابه على تويتر تعرض للقرصنة، كما قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" في بيان ليل الثلاثاء.
وقال آدم كوغل، نائب مديرة الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش في البيان إنه "بغض النظر عمّن نشر التغريدة، ينبغي ألا يُستخدم نظام العدالة العراقي كأداة لقمع أي انتقاد سلمي للسلطات أو العناصر المسلحة".


على مواقع التواصل الاجتماعي، قارن كثر الحكم على الزيدي بالسجن مع الإفراج مؤخراً بكفالة عن رجل أعمال متورط بفضيحة فساد وسرقة 2,5 مليار دولار من أموال الضرائب.


في حزيران/يونيو، نددت بعثة الأمم المتحدة في العراق بوجود "بيئة من الخوف والترهيب" تقيّد حرية التعبير في البلاد، متحدثةً عن حوادث قامت بها "عناصر مسلحة مجهولة الهوية" بهدف "قمع المعارضة والانتقاد".


ويقوم البرلمان حالياً بقراءة مشروع قانون متعلق بـ"حرية التعبير عن الرأي والاجتماع والتظاهر السلمي"، مقدم من لجنة حقوق الإنسان "لرسم آلية لضمان حرية التعبير عن الرأي بكل الوسائل وحرية الاجتماع والتظاهر السلمي وحق المعرفة بما لا يخل بالنظام العام أو الآداب العامة"، وفق بيان صادر عن مجلس النواب.


شهد العراق في تشرين الأول/أكتوبر 2019، موجة تظاهرات كبيرة غير مسبوقة، عمّت العاصمة ومعظم مناطق جنوب البلاد، طالب خلالها المحتجون بتغيير النظام. لكن الحركة تعرضت لقمع دامٍ أسفر عن مقتل أكثر من 600 شخص وإصابة ما لا يقل عن 30 ألفاً بجروح.


وتراجع زخم التظاهرات كثيراً في البلد بعد القمع وبسبب الإغلاق المرتبط بجائحة كورونا.


وتشهد الناصرية من وقت لآخر احتجاجات بنظمها ناشطون مناهضون للسلطة أو شباب متخرجون حديثاً يطالبون بوظائف في القطاع العام أو قطاع الطاقة في جنوب العراق الغني بالنفط.

فلسطين

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 10:08 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقرر تمديد فترات العزل لأسرى نفق الحرية 6 أشهر إضافية

رام الله- "القدس" دوت كوم- قال محامي  هيئة شؤون الأسرى والمحررين خالد محاجنة، إن محكمة اللد الاحتلالية تقرر  تمديد  فترات العزل لأسرى نفق الحرية لمدة 6 أشهر إضافية. 


وأضاف محاجنة، إن المحكمة ستقوم بعزل الأسرى الستة عن بقية الأسرى داخل أقسام السجون وستقوم بعزلهم  في سجون مختلفة.


أما فيما يتعلق  بالأسير  محمد ابو بكر احد الأسرى المتهمين بمساعدتهم  فقد طالبت نيابة المحكمة الاحتلالية  ابقائة بالعزل لفترة اضافية أخرى.


يذكر أن أسرى نفق الحرية   يعيشون  ظروف اعتقالية سيئة للغاية  مع استمرار مصلحة السجون بالتنكيل بهم  وذلك من خلال حملات التفتيش المستمرة، إلى جانب  نقلهم كل عدة شهور  الى سجون مختلفة وزجهم في اقسام العزل.

عربي ودولي

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 9:37 مساءً - بتوقيت القدس

الصين توظف الأويغور قسريا في سلاسل إمداد كبريات شركات السيارات

لندن- (أ ف ب) -أكدت دراسة أجرتها جامعة شيفيلد هالام البريطانية أن عمل أفراد أقلية الأويغور القسري حاضر "بشكل كبير" في سلاسل إمداد كل كبريات شركات السيارات تقريبا، من الصلب والألومنيوم والنحاس إلى البطاريات والإلكترونيات.


جاء في الدراسة التي نشرت الثلاثاء بعد ستة أشهر من التحقيق أنه "إذا اشتريت سيارة في السنوات الخمس الماضية، فمن المحتمل أن تكون بعض أجزائها من صنع الأويغور وآخرين يعملون قسريا في الصين".


يشمل ذلك كافة العلامات التجارية الكبرى وفق الباحثين الذين أشاروا خصوصا إلى "فولكس فاغن" و"بي إم دبليو" و"هوندا" و"فورد" و"جنرال موتورز" و"مرسيدس بنز" و"تويوتا" ومجموعة "ستيلانتس" (تملك علامات "فيات" و"كرايسلر" و"دودج"و"جيب") و"تيسلا" و"نيو" الصينية.


تتهم منظمات حقوق الإنسان الصين بتوظيف الأويغور قسريا في مصانع مرتبطة بسلاسل إمداد دولية في مختلف القطاعات التي تتراوح من الملابس إلى السيارات.


وتنفي بكين أي اضطهاد للأقلية المسلمة في مقاطعة شينجيانغ بأقصى شمال غرب البلاد، مؤكدة أنها وضعت مبادرات تساعد في الحد من الفقر من خلال توفير وظائف بأجر جيد لسكان الريف ذوي الدخل المنخفض.


الدراسة الصادرة الثلاثاء هي جزء من سلسلة أبحاث لجامعة شيفيلد هالام توثق استخدام العمل القسري في شينجيانغ في قطاعات متعددة، من القطن إلى مواد البناء البلاستيكية والألواح الشمسية.


واعتمد الباحثون على مصادر مثل التقارير السنوية للشركات والمواقع الإلكترونية والحملات الإعلانية، إضافة إلى التوجيهات الصادرة عن الحكومة الصينية وتقارير وسائل الإعلام الحكومية وكذلك السجلات الجمركية.


وتشير الدراسة إلى أن "أكبر منتجي الصلب والألمنيوم في العالم قد انتقلوا إلى منطقة الأويغور بفضل الإعانات والحوافز من الحكومة الصينية".

عربي ودولي

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 9:24 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة: فرار الآلاف جراء العنف في أعالي النيل بجنوب السودان

جوبا-(أ ف ب) -أعلنت وكالات تابعة للأمم المتحدة الأربعاء، أن أعمال العنف في أقصى شمال جنوب السودان أجبرت آلاف المدنيين على الفرار في الأسابيع الأخيرة، حيث لجا البعض للاختباء في المستنقعات.


وأسفر الاقتتال في ولاية أعالي النيل عن مصرع عدد غير محدد من الأشخاص بينما وردت أنباء عن جرائم اغتصاب وقتل مدنيين وخطفهم.


وأفادت وكالة الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن أكثر من تسعة آلاف شخص نزحوا منذ اندلاع المعارك بين الفصائل المسلحة في مقاطعة فشودة بأعالي النيل في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر.


وقال بيتر فان دير أويريرت من وكالة تنسيق الشؤون الإنسانية في بيان إن "المنظمات الإنسانية في جنوب السودان تشعر بالصدمة من العنف المستمر".


وذكرت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن 20 ألف شخص على الأقل فروا من المعارك منذ اندلاعها في آب/أغسطس، بينهم ثلاثة آلاف عبروا الحدود إلى السودان المجاور.


وأضافت المفوضية أن أولئك الذين لم يتمكنوا من الفرار مثل كبار السن واصحاب الإعاقة لجأوا الى الأحراج على ضفاف النيل الأبيض.


وامتد القتال إلى ولايتي جونقلي والوحدة المتاخمتين حيث هناك مخاوف على المدنيين المحاصرين في بلدة كودوك.


واكتظ مخيم حماية تابع للأمم المتحدة في ملكال المجاورة بالوافدين الجدد. وكان المخيم قد أنشىء قبل عقد لإيواء 12 ألف شخص لكنه يؤوي حاليا 37 ألفا.


وقال ناجون للمفوضية إن العشرات قتلوا أو جرحوا بينما غرق آخرون في النهر وهم يحاولون الفرار.
وفي مكان آخر، كان الناس يقتاتون على النباتات البرية للبقاء على قيد الحياة.


وقال ممثل المفوضية عرفات جمال إن "وضعهم يائس"، واصفا ما شاهده من "آثار العنف" في بعض القرى التي تم اقتحامها.


وناشدت بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان "يونميس" القوات الحكومية المتمركزة في كودوك بالتدخل ووقف تصعيد العنف.


وفي بيان نشر الأربعاء، قال مكتب رئيس جنوب السودان سلفا كير إن "الرئيس مصمم على القيام بكل ما يلزم لإنهاء هذا العنف في أعالي النيل ومناطق أخرى في جنوب السودان".


نال جنوب السودان استقلاله عام 2011 لكنه انزلق إلى حرب أهلية بعد ذلك بعامين خلفت قرابة 400 ألف قتيل.


ورغم التوقيع على اتفاق سلام عام 2018، استمرت أعمال العنف المتفرقة بين الحكومة وقوات المعارضة، إضافة الى النزاعات بين الجماعات العرقية في البلاد التي تتسبب بخسائر فادحة في صفوف المدنيين.

فلسطين

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 9:18 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل ثلاثة شبان

محافظات- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، شاباً من طوباس على حاجز الحمرا العسكري في الأغوار، فيما اعتقلت شابين من بلدة الطور شرق مدينة القدس المحتلة، مساء اليوم الأربعاء.


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب عبيدة محمد حسين دراغمة (32 عاماً) على حاجز الحمرا أثناء عودته من عمله في الأغوار.


كما اقتحمت القوات، بلدة الطور، واعتقلت الشابين علي عرابي وآدم سامي أبو الهوى من منزلي ذويهما.

عربي ودولي

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 8:47 مساءً - بتوقيت القدس

الأزمة بين الجزائر وإسبانيا تلقي بثقلها على المبادلات الاقتصادية

مدريد- (أ ف ب) -بعد ستة أشهر من تعليق الجزائر العمل بمعاهدة الصداقة مع إسبانيا بسبب موقف مدريد الجديد بشأن النزاع في الصحراء الغربية، ما زالت المبادلات الاقتصادية بين البلدين مشلولة، الأمر الذي يثير استياء الشركات المتضررة بشدة.


في ظل تعطل مبيعات وتجميد استثمارات وتوقف مشاريع، يؤكد جوليو ليبريرو رئيس شركة ايكوميل الإسبانية المتخصصة في تصنيع آلات الأشغال العامة، أنه منذ حزيران/يونيو "لا يمكننا التصدير أو الاستيراد، كل العمليات معلقة".


تملك الشركة 40 بالمئة من المجموعة الجزائرية أوروباكتور وتنفذ تقريبا كل نشاطها في الجزائر.


 ويضعها ذلك في موقف حرج، إذ يقول ليبريرو الذي يشعر "بقلق شديد" إنه "مرت ستة أشهر ولم نتسلم يورو واحدا، وهذا أمر غير قابل للاستمرار".


مثل ايكوميل، تعطل نشاط عشرات الشركات الإسبانية لأنها لا تستطيع بيع منتجاتها في الجزائر. وهو وضع يؤثر أيضا على بعض الشركات الجزائرية الصغيرة والمتوسطة التي تعتمد على مواد خام وقطع غيار "مصنوعة في إسبانيا".


يعود الأمر إلى التغير الدبلوماسي المفاجئ في منتصف آذار/مارس عندما أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز دعم خطة الحكم الذاتي التي يقترحها المغرب لتسوية ملف الصحراء الغربية، المستعمرة الإسبانية السابقة المتنازع عليها بين الرباط وجبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر.


ردا على هذا التحول في موقف مدريد المحايد تقليديا، علقت الجزائر في 8 حزيران/يونيو معاهدة الصداقة والتعاون المبرمة عام 2002 مع إسبانيا، قبل تقييد المعاملات التجارية معها وتجميد العمليات المصرفية.


هذا التجميد الذي أعلنته "الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية" في الجزائر "أثر بشدة على التجارة" بين البلدين كما يؤكد ألفونسو تابيا المدير التنفيذي لشركة أومنيكريا كونسلتوريا، وهي شركة استشارية متخصصة في السوق الجزائرية.


في مواجهة هذا الانسداد، تقوم بعض الشركات بنقل بضائعها عبر دول ثالثة، لكن هذا الخيار متاح فقط للشركات الكبيرة بسبب تكلفته الإضافية.


تتكبد إسبانيا خسائر متنامية، فبحسب وزارة التجارة بلغت الصادرات إلى الجزائر ذروتها عند 138 مليون يورو بين حزيران/يونيو وأيلول/سبتمبر، مقارنة بـ625 مليونًا خلال نفس الفترة من عام 2021، ما يعني عجزا قدره 487 مليون يورو في أربعة أشهر فقط.


والقطاعات المتضررة عديدة، من الصناعات الغذائية والكيماويات والمنسوجات إلى البناء وغيرها.


 ويؤكد جمال الدين بوعبدالله رئيس نادي التجارة والصناعة الجزائري الإسباني أن "كل شيء متوقف" في قطاعات كثيرة، مشيرا إلى اضطرار شركات للإغلاق.


الاستثناء الوحيد هو الغاز الذي استمر تسليمه إلى إسبانيا في الأشهر الأخيرة بسعر زادته سوناطراك الجزائرية قبل فترة.


إلى متى ستستمر القطيعة؟ في حزيران/يونيو، وصفت الحكومة الإسبانية الجزائر بأنها "شريك موثوق"، لكن صارت مذاك أكثر تحفظًا.


بالنسبة للشركات المتضررة، يمثل الوضع مصدر إحباط. وتقول متحدثة باسم الجمعية الوطنية الإسبانية لمواد الزجاج الأولية والمينا وأصباغ الخزف، "لقد طلبنا من السلطات المساعدة، لكننا لم نتلق أيّ رد".


تكبد هذا القطاع الذي يعتمد بشدة على السوق الجزائرية أكثر من 70 مليون أورو جراء تجميد المعاملات. ويخشى كثر خسارة حصتهم في السوق في مواجهة المنافسة الفرنسية والإيطالية.


ينتقد جوليو ليبريرو السلطات معتبرا أن "الحكومة تتصرف كما لو لم تكن هناك مشكلة، لقد تخلت عنا بالكامل". ويشاركه الموقف مدير شركة صغيرة ومتوسطة إسبانية طلب عدم كشف هويته، منتقدا "تقاعس" مدريد ومتهما الجزائر باتخاذ مواقف "متناقضة".


ويقصد رجل الأعمال بالعبارة الأخيرة بيانا نشرته "الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية" في الجزائر نهاية تموز/يوليو، أعلنت فيه إنهاء القيود المصرفية مع إسبانيا. لكن ذلك الإعلان ظلّ حبرا على ورق، تاركا الشركات في حالة ترقب.


يؤكد جمال الدين بوعبدالله أن "هناك مفاوضات حاليا بين الحكومتين، ولا يمكن ترك الوضع على هذا الحال"، ويشاطره ألفونسو تابيا الرأي معربا عن أمله في التوصل إلى "حل سريع" لأن "الوضع الحالي ليس مفيدا لأحد. يجب أن نعود إلى الوضع الطبيعي".

فلسطين

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 8:35 مساءً - بتوقيت القدس

المالكي يبحث مع مفوض عام "الأونروا" محاولات الاحتلال للحد من عمل الوكالة

 رام الله- "القدس" دوت كوم- بحث وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، اليوم الأربعاء، مع المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) فيليب لازاريني، التحديات التي تواجه عمل الوكالة على كافة الأصعدة، بما في ذلك محاولات سلطات الاحتلال الاستعماري للحد من عملها، والإجراءات غير القانونية التي تقف عائقا أمام تقديم الخدمات للاجئين تحديداً في مدينة القدس.


وأكد المالكي، خلال اللقاء الذي جرى في مقر الوزارة بمدينة رام الله، محورية الدور الذي تقوم به الوكالة في حماية حقوق لاجئي فلسطين حتى عودتهم إلى ديارهم، وعلى الأولوية التي توليها دولة فلسطين، ووزارة الخارجية والمغتربين وبعثاتها على الصعيد الدولي، لتوفير كل سبل الدعم للوكالة ودورها، حيث قدمنا قرارات للجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن تمديد ولاية وكالة الأونروا، وسنواصل العمل لضمان الدعم السياسي لتمرير قرار في اللجنة الخامسة تجاه تجديد التفويض للأونروا.


وتطرق اللقاء إلى الجهود المتواصلة التي تبذلها دولة فلسطين بالتعاون مع الوكالة والشركاء الدوليين، لتوفير الدعم اللازم لبرامج "الأونروا" وصيانة دورها في الحفاظ على حقوق اللاجئين وتقديم الدعم لهم في كافة أماكن تواجدهم.


كما تناول اللقاء أهمية مشاركة لازاريني في الاجتماعات الدولية لإبراز الدور الهام للوكالة وعملها الإنساني، بما في ذلك زيارته المرتقبة لسويسرا، لاطلاع الجهات المختصة على الصعوبات التي تواجه الوكالة في تنفيذ ولايتها، والتركيز على ضرورة توفير الدعم والمساندة لها، بما في ذلك توفير الموارد المالية اللازمة للقيام بأنشطتها.


وأكد المالكي أن دولة فلسطين ستواصل التعاون مع الوكالة وكافة الشركاء لترجمة الدعم السياسي الذي تتمتع به "الأونروا" إلى دعم فعلي يترجم بتوفير الدعم المادي، لتمكينها من تنفيذ التفويض الممنوح لها من الجمعية العامة للأمم المتحدة، ويساعدها على ضمان نجاح عملياتها على المستويات الإنسانية والتعليمية والإغاثية في كافة مناطق عملها.

منوعات

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 8:28 مساءً - بتوقيت القدس

برنار ارنو يتصدر لفترة وجيزة تصنيف فوربس لاكبر الثروات في العالم متقدما على ماسك

باريس- (أ ف ب) -احتل الفرنسي برنار أرنو الرئيس التنفيذي لمجموعة "ال في ام اش" LVMH الفاخرة وعائلته مرتبة الصدارة لفترة وجيزة الأربعاء في تصنيف فوربس لأكبر الثروات في العالم مع 185 مليار دولار، متقدما على الأميركي إيلون ماسك رئيس شركة تسلا وسبايس اكس وتويتر.


كان رجل الأعمال الفرنسي البالغ من العمر 73 عاما وعائلته لفترة وجيزة في صدارة الترتيب الذي نشر عبر الإنترنت بسبب تراجع ثروة ماسك ويعود ذلك للانخفاض الحاد في أسهم تسلا الاربعاء في بورصة نيويورك.


احتل برنار أرنو المركز الأول في هذا الترتيب لبضع ساعات في ايار/مايو 2021.


ارتفعت ثروة الملياردير الفرنسي مؤخرًا بفضل تحسن نتائج LVMH ، الشركة الرائدة عالميًا للمنتجات الفاخرة والتي وصل صافي أرباحها إلى 12 مليار يورو في عام 2021.

عربي ودولي

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 8:21 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس الصيني يزور السعودية لتعزيز نفوذ بكين في الشرق الأوسط

الرياض- (أ ف ب) -بدأ الرئيس الصيني شي جينبينغ الأربعاء، زيارة للسعودية هي الأولى له منذ 2016 إلى أكبر دولة مصدّرة للنفط في العالم، فيما حذّرت الولايات المتحدة من تبعات تصاعد نفوذ العملاق الاسيوي بين حلفائها التاريخيين في الشرق الاوسط.


وكان في استقبال الرئيس شي في مطار الملك خالد الدولي في العاصمة أمير منطقة الرياض فيصل بن بندر بن عبدالعزيز ووزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية.


وحلّقت في سماء المدينة طائرات تصاعد منها دخان بألوان العالم الصيني احتفاء بالرئيس الضيف في ثالث زيارة خارجية له فقط منذ تفشي فيروس كورونا، بينما رُفعت أعلام البلدين في شوارعها وتصّدرت صوره الصفحات الاولى للصحف المحلية.


وتأتي زيارته للمملكة بعد نحو خمسة أشهر من زيارة مماثلة للرئيس الأميركي جو بايدن طغت عليها مسألة حقوق الانسان، وفي وقت تشهد العلاقات السعودية الأميركية توترا إثر قرار المملكة خفض إنتاج النفط من خلال تحالف "أوبك بلاس" الأمر الذي اعتبره البيت الأبيض اصطفافا إلى جانب روسيا في حرب أوكرانيا.


وفي ردّه على سؤال بشأن زيارة شي، قال الناطق باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي للصحافيين مع بداية زيارة الرئيس الصيني، إن السعودية لا تزال حليفا مهما للولايات المتحدة، لكنه أصدر تحذيرا بشأن الصين.


وقال "نحن مدركون للنفوذ الذي تحاول الصين توسيعه حول العالم. الشرق الأوسط هو بالتأكيد من بين هذه المناطق حيث يرغبون بتعميق مستوى نفوذهم"، مضيفا "نعتقد أن العديد من الأمور التي يسعون إليها، وطريقة سعيهم إليها، لا تتلاءم مع الحفاظ على النظام الدولي الذي تحكمه قواعد" محددة.


وتابع كيربي "لا نطلب من الدول الاختيار بين الولايات المتحدة والصين، لكن كما قال الرئيس مرّات عدّة، نعتقد أن الولايات المتحدة بالتأكيد في وضع يتيح لها القيادة في إطار هذه المنافسة الاستراتيجية".


سيعقد الرئيس الصيني خلال الزيارة التي تستمر حتى الجمعة، لقاءات مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ونجله ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، على أن يشارك أيضا في قمتين خليجية-صينية وعربية-صينية يحضرهما قادة دول المنطقة.


وقالت وزارة الخارجية الصينية الأربعاء إن البرنامج يمثّل "أكبر نشاط دبلوماسي على نطاق واسع بين الصين والعالم العربي منذ تأسيس جمهورية الصين الشعبية".


وذكرت وكالة الأنباء السعودية إن المملكة استحوذت على أكثر من 20 في المئة من الاستثمارات الصينية في العالم العربي بين عامي 2005 و 2020، مما يجعلها أكبر دولة عربية تستقبل استثمارات صينية خلال تلك الفترة.


وقال المحلّل السعودي المقرّب من الحكومة علي الشهابي إن الزيارة تعكس "علاقات أعمق تطوّرت في السنوات الأخيرة" بين البلدين. ويتابع "الصين بصفتها أكبر مستورد للنفط السعودي، شريك مهم للغاية والعلاقات العسكرية تتطوّر بقوة"، مضيفا أنه يتوقع "توقيع عدد من الاتفاقات".


وبحسب وكالة الأنباء السعودية، تأتي الزيارة بدعوةٍ من الملك سلمان "وتعزيزاً للعلاقات التاريخية والشراكة الاستراتيجية المتميزة التي تجمع المملكة العربية السعودية بجمهورية الصين الشعبية".


وخلال القمتين مع الزعماء العرب، ستُناقش "سبل تعزيز العلاقات المشتركة في كافة المجالات، وبحث آفاق التعاون الاقتصادي والتنموي"، وذلك "انطلاقاً من العلاقات المتميزة التي تربط دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدول العربية" مع الصين، وفقا للوكالة.


وأعلنت الامانة العامة لمجلس التعاون الخليجي أن القمة الخليجية-الصينية ستعقد الجمعة، فيما أكدّ الأمين العام للمجلس نايف الحجرف في بيان على "أهمية العلاقات الخليجية - الصينية، حيث تعد الصين الشريك التجاري الأول لدول مجلس التعاون".


والسعودية هي أكبر مصدّر للنفط في العالم والصين هي أكبر مستورد للخام، وتشتري ما يقرب من ربع الشحنات السعودية.


في هذا السياق، أكّد وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان ان العلاقات تشهد "نقلة نوعية"، مؤكدًا أن المملكة ستظل "شريك الصين الموثوق به والمعوّل عليه" في مجال الطاقة وغيره، حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء السعودية.


وتحدّث عن "سعي البلدين إلى تعزيز التعاون في سلاسل إمدادات قطاع الطاقة، عن طريق إنشاء مركز إقليمي في المملكة، للمصانع الصينية، للاستفادة من موقع المملكة المميز بين ثلاث قارات"، من دون تفاصيل إضافية.


في آذار/مارس الماضي، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن الرياض تدرس تسعير بعض عقودها النفطية باليوان بعد تداولها حصريًا بالدولار لعقود. لكن رئيس شركة "أرامكو" وصف التقرير بأنه عبارة عن "تكهنات".


وكان الرئيس الصيني الذي ثبّته الحزب الشيوعي الصيني في تشرين الأول/أكتوبر الماضي في منصبه لفترة ثالثة كأمين عام له، زار المملكة عام 2016. وزار ولي العهد السعودي الصين والتقى الرئيس الصيني في جولة آسيوية في عام 2019، قبل عام من انتشار جائحة كورونا.


وبعيدًا عن الطاقة، يتوقّع محللون أن يناقش قادة البلدين الصفقات المحتملة التي يمكن أن تشهد انخراط الشركات الصينية بشكل أعمق في المشاريع الضخمة التي تعتبر محورية في رؤية الأمير محمد بن سلمان لتنويع الاقتصاد السعودي بعيدًا عن النفط.


وتشمل هذه المشاريع مدينة نيوم المستقبلية بقيمة 500 مليار دولار.

فلسطين

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 7:26 مساءً - بتوقيت القدس

عقد مؤتمر استثنائي لنقابة الصحفيين الشهر المقبل

رام الله- "القدس" دوت كوم- قررت نقابة الصحفيين، اليوم الأربعاء، عقد مؤتمر استثنائي للنقابة الشهر المقبل، لبحث التعديلات المقترحة على النظام الداخلي.


وأوضح النقيب ناصر أبو بكر، أنّ الأمانة العامة للنقابة، قررت عقد المؤتمر الاستثنائي يوم 28 كانون الثاني / يناير 2023، على أن يعقد اجتماع للمجلس الإداري في 18 من كانون الأول/ ديسمبر الجاري، للمصادقة على قرار الأمانة العامة، وللبدء في تقديم التعديلات المقترحة على النظام الداخلي.


وأشار أبو بكر، إلى أنّ القرار اتخذ استنادًا إلى توصيات صدرت عن الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان ومؤسسة "فلسطينيات"، وبموافقة 5 كتل صحافية.


وقال: "كان هناك نقاشات مع عدد من الكتل الصحافية حول النظام الداخلي لنقابة الصحفيين وموعد إجراء الانتخابات، ووصلتنا رسالة من الهيئة المستقلة ومؤسسة "فلسطينيات"، التي عقدت مجموعة من اللقاءات مع الكتل الصحافية خاصة في قطاع غزة، ورد على إثرها توقيعات من 5 كتل تطالب النقابة بتنظيم مؤتمر استثنائي لإقرار النظام الداخلي".


وطالب النقيب الصحفيين، بتقديم مقترحات حول تعديل النظام الداخلي وفق جدول زمني سيجري الإعلان عنه، من أجل فرزها والتصويت عليها في المؤتمر الاستثنائي.


وذكر أنّ الأمانة العامة تناقش مشروع قانون ينظم عمل النقابة من أجل إقراره من قبلها وعلى مستوى المجلس الإداري، وسيوزع على الصحفيين قبل موعد المؤتمر الاستثنائي ليتخذ قرارا برفعه للرئيس محمود عباس للمصادقة عليه وفقا للقانون.


وشدد أبو بكر على الحاجة لقانون وطني فلسطيني ينظم عمل نقابة الصحافيين، التي تعد واحدة من أهم النقابات في فلسطين، وتستحق أن يكون لديها قانون لتنظيم المهنة والقطاع، لاسيما بوجود 5 قوانين مختلفة تشترك في تنظيمعمل النقابة.


بدوره، أكد المدير العام للهيئة المستقلة لحقوق الإنسان عمار دويك، أن القرارات التي اتخذتها الأمانة العامة لنقابة الصحافيين تستجيب لمطالب الكتل الصحافية، وللملاحظات التي تقدمت بها مؤسسات حقوقية ومدنية، ممثلة بالهيئةالمستقلة ومؤسسة فلسطينيات.


وقال إن القرارات تسهم في دمقرطة نقابة الصحافيين، وتوضح المرجعية القانونية التي ستجري عليها الانتخابات المقبلة للنقابة، لاسيما في وجود أكثر من نظام داخلي يتم تداوله بأنه ساري المفعول، الأمر الذي قد يخلق حالة من اللبس ويفتح المجال أمام الطعن اللاحق في نتائج الانتخابات.


وأضاف دويك: "حتى يتوجه الصحافيون لانتخاباتهم وفق قواعد قانونية متفق عليها ومعلنة؛ كانت توصياتنا أنه ووفقا للنظام الداخلي المعتمد في 2010؛ يتم عقد مؤتمر استثنائي لاقتراح أية تعديلات وإقرارها لتشكل بذلك النظام الداخلي الذي ستجري نقابات الصحافيين على أساسه".


وأثنى دويك على توجه نقابة الصحافيين الفلسطيين، الذي يبرهن أنها في مقدمة الأصوات المنادية بالحقوق والحريات والمشاركة السياسية.


وأكد أن الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان ستستمر في متابعة أعمال المؤتمر، وابداء الرأي والمشورة إزاء الاقتراحات لتعديل النظام الداخلي، بما يضمن مشاركة الجميع في الضفة الغربية وقطاع غزة، وبما يكفل تمثيلا لائقا للصحافيين الفلسطينيين.


من جهتها، أشارت مدير عام مؤسسة "فلسطينيات" وفاء عبد الرحمن، إلى أن الكتل التي وقعت على توصية بعقد المؤتمر الاستثنائي لنقابة الصحافيين هي: التجمع الإعلامي الفلسطيني، والتجمع الصحافي الديمقراطي، ومنتدى الإعلاميين الفلسطينيين، والتجمع الإعلامي الديمقراطي، والمكتب الحركي للصحافيين، إضافة لمؤسسة فلسطينيات، ومؤسسة إعلاميات الجنوب في قطاع غزة.


وأكدت أن مؤسسات المجتمع المدني تسعى لدمقرطة النقابة انطلاقا من مبدأ حق كل الصحافيين بالانتساب بشكل طوعي، والتمثيل الأوسع للصحافيات في كل مستويات صناعة القرار داخل أطر النقابة دون أن يكون تمثيل شكلي.


وشددت على أهمية تعزيز تواجد النقابة لتستطيع الوقوف في وجه التحديات الكبيرة على المشهد الإعلامي الفلسطينيوعلى الصحافيين.


من ناحيته، تحدث مدير السياسات والبرامج في العالم العربي والشرق الأوسط في الاتحاد الدولي للصحافيين منير زعرور، حول أهمية خطوة نقابة الصحافيين، بخوض غمار تجديد وتحديث رؤيتها وبنيتها ومستقبلها وطريقة التمثيل، وعي إحدى السمات الرئيسية لأي منظمة نقابية ديمقراطية وحية.


وأشار إلى أن المسألة ستكون معقدة، لكن النقابة بقيادتها وأعضائها قادرين على تبني نظام نقابي يستوعب كل المتغيرات والمستجدات التي حصلت على المهنة وبنية القطاع الإعلامي، وأن تأخذ بعين الاعتبار مستقبل مهنة الصحافة.


وأضاف: "هناك مجموعة كبيرة من القضايا الملحة الواجب إدماجها، والأهم تعزيز البنية النقابية والديمقراطية الداخلية في النقابة، وإيجاد بنى قادرة على تنشيط العمل القاعدي في نقابة الصحافيين، ومستعدون لتقديم الاستشارة والتجارب التي خاضتها المنظمات النقابية الأخرى".