عربي ودولي

الخميس 08 ديسمبر 2022 3:02 مساءً - بتوقيت القدس

إضراب قضاة لبنان احتجاجاً على تدني رواتبهم يعلّق مصير موقوفين

بيروت- (أ ف ب) -منذ أشهر، يقبع سائق سيارة الأجرة يوسف ضاهر في السجن من دون توجيه أي اتهامات له، جراء إضراب مفتوح ينفّذه القضاة منذ الصيف احتجاجاً على تدهور قيمة رواتبهم على وقع انهيار اقتصادي لم يوفر قطاعاً من تداعياته.


ويشكل إضراب القضاة الذي يساهم في إبقاء قضايا مصيرية وملفات موقوفين معلقة، دليلاً إضافياً على حالة الانهيار الكامل الذي تعيشه المؤسسات العامة في لبنان، حيث بات الحصول على جواز سفر أو إنجاز معاملة في الدوائر العقارية أو في المحاكم يحتاج إلى معجزة.


يومياً، يوجّه ضاهر رسائل من داخل سجنه في مدينة طرابلس (شمال) عبر خدمة واتساب الى محاميه لسؤاله عما إذا أنهى القضاة اعتكافهم، بعدما تقدّم قبل أشهر بطلب لإخلاء سبيله، ما زال البتّ فيه معلقاً.


قبل ثمانية أشهر، أوقفت القوى الأمنية ضاهر، بعدما أقلّ بسيارته متهما بجريمة خطف، من دون علمه كما يقول. وبعد استكمال التحقيقات معه، لم يوجّه له أي اتهام، فتقدم محاميه بطلب لإخلاء سبيله، لكن بدء القضاة إضرابهم حال دون البتّ بالطلب.


ويقول لفرانس برس من داخل السجن "انقطع مصدر رزق عائلتي التي باتت تعتاش من المساعدات"، لافتاً الى أن أكثر ما يحزنه هو عدم قدرة زوجته وأطفاله الثلاثة على زيارته في السجن بسبب ارتفاع كلفة النقل.


منذ بدء الانهيار الاقتصادي قبل ثلاث سنوات، تتكرّر إضرابات موظفي القطاع العام الذين تدهورت رواتبهم جراء انهيار قيمة الليرة وخسارتها قرابة 95 في المئة من قيمتها مقابل الدولار. وانضم القضاة إليهم في منتصف آب/أغسطس في إضراب مفتوح ما زال مستمراً رغم حصولهم زيادة في الرواتب وتقديمات.


وقد أقرّ البرلمان في موازنة 2022 في أيلول/سبتمبر زيادة رواتب موظفي القطاع العام بينهم القضاة راتبين على الراتب الأساسي، كما تحسين المساعدات الاستشفائية والتعليمية. إلا أن القرار لم يسر بعد. كما لم ينه القضاة إضرابهم، ليصبح أطول إضراب في تاريخ القضاء في لبنان.


ويترواح حالياً مرتب القاضي من الدرجة الوسطى بين ستة وسبعة ملايين ليرة، أي ما يعادل 160 دولاراً بحسب سعر الصرف في السوق السوداء، كما باتت التقديمات الصحية والمنح التعليمية لأطفال القضاة شبه معدومة جراء تدهور سعر الليرة، وفق ما يقول أحد القضاة في قصر العدل في بيروت، مفضلاً عدم الكشف عن اسمه.


وتساءل القاضي "هل يستطيع القاضي أن يعيش مع عائلته بالحدّ الأدنى مع هكذا راتب؟"، مشدداً على أن" القضاة اختاروا الاعتكاف مكرهين، لأن أوضاعهم المالية والاجتماعية باتت صعبة"، مشيراً إلى أن بعض القضاة ممن يعانون أمراضًل مزمنة "توقفوا حتى عن إجراء الفحوصات الدورية اللازمة، وشراء الأدوية الفعالة للعلاج".

لا يحتجّ القضاة على تدهور رواتبهم، بل أيضاً على سوء الخدمات في قصور العدل. ويروي عدد منهم لوكالة فرانس برس كيف أنهم باتوا يضطرون أنفسهم لشراء الأقلام والأوراق، عدا عن الانقطاع الدائم للتيار الكهربائي ولإمدادات المياه في المراحيض وغياب الصيانة.


ويقول القاضي في بيروت إن القضاة "يشترون القرطاسية والأقلام والمحابر من حسابهم الشخصي في قصور عدل من دون كهرباء أو مياه أو نظافة".


وبمعزل عن الأزمة الاقتصادية، تتسبب البيروقراطية داخل النظام القضائي في لبنان أساساً بتأخير البتّ في القضايا المرفوعة وإصدار الأحكام النهائية. وتفيد تقديرات عن وجود قرابة ثمانية آلاف سجين، لم تصدر أحكام بحق غالبيتهم. وفاقم إضراب القضاة الوضع سوءاً.


ويروي مصدر قضائي ثان في قصر العدل في منطقة بعبدا، قرب بيروت، كيف أن "13 سجينا أنهوا محكوميتهم منذ شهرين ونصف الشهر، ويفترض أن يكونوا غادروا السجن لكنهم ما زالوا قابعين فيه بسبب عدم التئام هيئات محاكم الجنايات لتقرر ادغام الأحكام الصادرة بحقهم حتى يصدر قرار الى آمر السجن بالافراج عنهم".


قبل شهرين، أوقفت القوى الأمنية شاباً سورياً بتهمة الترويج للمخدرات، لكنه لم يخضع لغاية الآن لأي تحقيق قضائي بسبب توقف النيابة العامة عن العمل، وفق ما تقول محاميته جوسلين الراعي لفرانس برس، مشيرة إلى أنه لم تصدر حتى مذكرة توقيف بحقه.


ويوضح مسؤول أمني لفرانس برس "كان يغادر شهرياً حوالى 350 شخصاً بين موقوف بإخلاءات سبيل أو محكوم انتهت مدة محكوميتهم، أما الآن فيغادر السجون حوالى 25 شخصاً شهرياً" فقط، موضحاً أن غالبية هؤلاء يخرجون بعد "تدخل وسطاء لدى قضاة للبت في ملفاتهم".


ويضيف "فاقم ذلك أزمة السجون واكتظاظها، وضاعف الأعباء على إداراتها"، مشيراً إلى رصد زيادة كبيرة في عمليات الفرار.


ويقول أحد القضاة،، فضّل عدم الكشف عن اسمه لفرانس برس "من حقّ القاضي أن يحصل على حياة كريمة"، لكنّ "الظلم بات أيضاً يطال جميع الموقوفين حتى الملاحقين بجرم سرقة ربطة خبز".

عربي ودولي

الخميس 08 ديسمبر 2022 2:21 مساءً - بتوقيت القدس

استبعاد ضم بلغاريا ورومانيا إلى شنغن وكرواتيا تتوقع ردًا إيجابيًا

بروكسل- (أ ف ب) -يتعين على رومانيا وبلغاريا الانتظار قبل دخول شنغن بعد رفض النمسا توسيع المنطقة الخميس، بينما يتوقع صدور قرار إيجابي بشأن كرواتيا، ما لم تحدث مفاجأة.


أعلن وزير الداخلية النمساوي غيرهارد كارنر لدى وصوله للقاء نظرائه الأوروبيين في بروكسل "سأصوت اليوم ضد توسيع شنغن لتشمل رومانيا وبلغاريا".


تخشى النمسا التي تواجه زيادة كبيرة في طلبات اللجوء من أن تؤدي إزالة الضوابط الحدودية مع هذين البلدين إلى زيادة وصول المهاجرين. وقال الوزير "سجلنا هذا العام أكثر من 100 ألف عملية عبور غير قانونية للحدود في النمسا".


دعت المفوضية الأوروبية والبرلمان منذ فترة طويلة إلى ضم كرواتيا ورومانيا وبلغاريا إلى هذه المنطقة الشاسعة التي تضم 22 دولة في الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى أيسلندا وليختنشتاين والنروج وسويسرا وحيث يمكن لأكثر من 400 مليون شخص السفر بحرية، بدون تعرضهم للتدقيق على الحدود الداخلية.


وسيكون للعضوية التي يجب أن تقررها الدول الأعضاء بالإجماع تأثير على وجه الخصوص في القضاء على الطوابير الطويلة للمركبات على حدود هذه البلدان وتشجيع السياحة.


في المقابل، على الدول الأعضاء في شنغن فرض سيطرة صارمة على الحدود الخارجية لهذه المنطقة والالتزام بالتعاون الشرطي لمحاربة الجريمة المنظمة أو الإرهاب.


كرواتيا التي تعد 3,9 ملايين نسمة التي هي عضو في الاتحاد الأوروبي منذ 2013 وستنضم إلى منطقة اليورو في كانون الثاني/يناير المقبل، تتوقع ردًا إيجابيًا.


بالإضافة إلى النمسا، تعارض دولة أخرى هي هولندا دخول بلغاريا إلى شنغن. وأوضح وزير الهجرة الهولندي إريك فان دير بورغ الخميس أن بلاده لديها مخاوف بشأن "الفساد وحقوق الإنسان" في هذا البلد، وطالب بتقرير جديد من المفوضية حول هذه النقاط.


وقال "بالنسبة لنا سنصوت بنعم لكرواتيا ونعم لرومانيا".


- خطة العمل -
لكن حالة رومانيا التي تضم 19 مليون نسمة مرتبطة إجرائيًا بحالة بلغاريا التي تعد 6,5 ملايين نسمة. فقد انضمت الدولتان الشيوعيتان السابقتان إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2007 وتسعيان للدخول في شنغن منذ أكثر من عشر سنوات.


تجدد النقاش بشأن مسألة توسيع منطقة شنغن مع تزايد عدد الوافدين غير القانونيين إلى الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، بعد انخفاض أعدادهم خلال جائحة كوفيد-19. وسُجلت الزيادة بشكل خاص عبر طريق غرب البلقان - ولا سيما عبر صربيا - مع تسجيل نحو 139,500 حالة دخول غير نظامية إلى الاتحاد الأوروبي منذ كانون الثاني/يناير، وفقًا لفرونتكس. 


ومع ذلك، ما زال هذا الرقم بعيدًا عن 764 ألف حالة سُجلت في عام 2015، خلال أزمة اللاجئين.


لكن الوضع دفع النمسا وجمهورية التشيك إلى إعادة فرض الرقابة على الحدود والمفوضية الأوروبية لتقديم خطة عمل لمحاولة الحد من التدفق على هذا المسار كما فعلت مؤخرًا بالنسبة لمنطقة وسط البحر الأبيض المتوسط.


تقترح بروكسل، من بين أمور أخرى، نشر وكالة فرونتكس الأوروبية ليس فقط على حدود الاتحاد الأوروبي مع غرب البلقان ولكن أيضًا بين هذه الدول.


خلافًا للنمسا، تعتقد فرنسا أن دمج كرواتيا ورومانيا وبلغاريا في شنغن "يمكِّن من السيطرة بشكل أفضل على حدودنا" ويحد من حالات الوصول عبر طريق البلقان.


وقدر وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين أن هذه الدول الثلاث "بذلت جهودًا كبيرة للسيطرة على حدودها"، وهو ما تتفق معه نظيرته الألمانية نانسي فيسر.


والتقى الوزيران في الصباح بنظرائهما الهولندي والبلجيكي والبريطاني من أجل تعزيز تعاونهم القضائي وتبادل المعلومات لمكافحة شبكات التهريب.


وأشار دارمانين إلى "أكثر من 1100 عملية اعتقال لمهربين في فرنسا بفضل المعلومات الأوروبية على وجه الخصوص العام الماضي".


وإذا كانت دول البحر الأبيض المتوسط التي يصل إليها المهاجرون تنتقد باستمرار بقية دول الاتحاد الأوروبي لعدم تضامنها معها، فإن دولًا مثل النمسا وبلجيكا وهولندا وألمانيا وفرنسا تشكو من وصول طالبي لجوء ترى أن دول الجنوب الأوروبي هي التي يجب أن تتكفل بهم.

فلسطين

الخميس 08 ديسمبر 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس

محافظ نابلس يؤكد على ملاحقة سماسرة التصاريح وعدم التهاون في محاسبتهم

نابلس- "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت- ترأس محافظ نابلس اللواء إبراهيم رمضان، اليوم الخميس، اجتماعاً للجنة ملاحقة ومحاسبة سماسرة التصاريح للداخل المحتل، والذين يستغلون ظروف المواطنين دون أي وجه حق في إصدار التصاريح ودون الرجوع للمؤسسات السيادية والرسمية.


وأكد اللواء رمضان على ضرورة متابعة وملاحقة الجهات غير القانونية التي تستغل الظروف الاقتصادية والمعيشية وما يتبعها من آثار خطيرة على المواطنين وظروفهم المعيشية في أخذ مبالغ طائلة دون وجه حق للسمسرة مقابل إصدار التصاريح لهم للعمل أو للسياحة الداخلية، أو الدخول للداخل المحتل.


ووجه تعليماته بتعقب هذه الجهات أو الأفراد وتقديمهم للعدالة حسب القانون والأصول، وأخذ هذا الموضوع على محمل الجد.


كما دعا كافة المواطنين إلى الحذر من التعامل مع هذه الجهات، والتوجه للمؤسسات الرسمية، والكشف عنها ليتم محاسبتها وفق الأصول القانونية دون تهاون.


بدوره، أكد مدير شرطة نابلس طارق الحاج أن جهاز الشرطة في المحافظة سيعمل دون كللٍ أو ملل على ملاحقة هذه الفئة ومحاسبتها وإقصائها من الشارع الفلسطيني، نتيجة تشكيلها خطورة كبيرة على المجتمع وظروف المواطنين

اقتصاد

الخميس 08 ديسمبر 2022 2:10 مساءً - بتوقيت القدس

فتح باب تقديم طلبات استيراد اللحوم المجمدة والأسمنت

رام الله - "القدس" دوت كوم- أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني، اليوم الخميس، عن فتح باب تقديم طلبات الاستيراد الخاصة باللحوم المجمدة (العجل، والخاروف)، والأسمنت ضمن القوائم السلعية A1 و A2لعام 2023.


ودعت وزارة الاقتصاد في بيان صحفي، الراغبين في الاستيراد إلى التوجه لمقرها الرئيسي في رام الله لتعبئة الطلبات اللازمة للاستيراد، واستكمال إجراءاتهم الخاصة بتحديث البيانات.


وأشارت إلى أن آخر موعد لتقديم الطلبات هو يوم الإثنين الموافق 26/12/2022، وأنها لن تنظر في الطلبات المقدمة بعد هذا التاريخ.


ولفتت إلى أنه بالإمكان الحصول على النماذج والإجراءات من خلال مراجعة موقعها الإلكتروني  www.mne.gov.ps، تحت عنوان كوتي 2022

رياضة

الخميس 08 ديسمبر 2022 1:55 مساءً - بتوقيت القدس

إقالة لويس إنريكي من تدريب منتخب إسبانيا

الدوحة-(أ ف ب) -أقال الاتحاد الإسباني لكرة القدم مدرب منتخبه الأول لويس إنريكي، بعد إقصاء "لا روخا" من ثمن نهائي مونديال قطر 2022 في كرة القدم أمام المغرب بركلات الترجيح.


وقال الاتحاد الإسباني في بيان الخميس "أبلغ الرئيس لويس روبياليس والمدير الرياضي خوسيه فرانسيسكو مولينا المدرب بالقرار".


 وتولى إنريكي (52 عاماً)، تدريب منتخب إسبانيا في 2018 وقادها لنصف نهائي كأس أوروبا الصيف الماضي.


وبعد فوز ساحق على كوستاريكا افتتاحاً 7-0 هو الأكبر في تاريخ مشاركاتها في كأس العالم، تعادلت بطلة 2010 مع ألمانيا 1-1 قبل أن تخسر أمام اليابان 1-2. 


وفي ثمن النهائي، استحوذت الكرة أمام المغرب، بيد أنها خسرت أمامها بركلات الترجيح 0-3 بعد تعادلهما دون أهداف.


وأذ أعرب الاتحاد في بيانه عن "الشكر للويس إنريكي وطاقمه التدريبي"، أشار إلى أنه قدّم تقريراً "تقرّر فيه بدء مشروع جديد لفريق كرة القدم الإسباني، بهدف مواصلة النمو الذي تحقق في السنوات الأخيرة بفضل العمل الذي قام به إنريكي ومعاونوه".


ولم يُشر الاتحاد إلى بديل إنريكي المحتمل، غير أن الصحافة الإسبانية تحدثت عن مرشحين محتملين هما لويس دي لا فوينتي، المدرب الحالي لمنتخب إسبانيا تحت 21 عاماً والمنتخب الأولمبي الإسباني، إلى جانب المدرب السابق لفالنسيا وإشبيلية وأتلتيك بلباو مارسيلينو.

اقتصاد

الخميس 08 ديسمبر 2022 1:22 مساءً - بتوقيت القدس

نمو تجارة الإمارات الخارجية غير النفطية بنهاية الربع الثالث من 2022

أبوظبي- (شينخوا) حققت التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات نموا بنسبة 19 في المائة لتصل إلى 1.637 تريليون درهم بنهاية الربع الثالث من العام 2022 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.


وتوقع وزير الدولة للتجارة الخارجية في الإمارات ثاني الزيودي، في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات ((وام)) أن تتخطى التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات مع نهاية العام 2022 تريليوني درهم (الدولار يعادل نحو 3.67 درهم) مقابل 1.9 تريليون درهم بنهاية العام 2021.


وأكد الزيودي أن قيمة الصادرات الإماراتية غير النفطية قد بلغت بنهاية الربع الثالث ما قيمته 275 مليار درهم بنسبة نمو 9 في المائة، فيما سجل إعادة التصدير نمواً بلغ 22 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.


وتابع "تجاوزنا في أقل من عام النسب المستهدفة بزيادة التبادل التجاري بنسبة 10 في المائة من الدول التي تم إدراجها ضمن قائمة اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة، إذ تجاوز معدل النمو في التبادل التجاري خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري مع الشركاء التجاريين المستهدفين معدل 10 في المائة وصولاً إلى 37 في المائة في بعض الدول".


وأشار إلى أن التقديرات الأولية للناتج المحلي الإجمالي للإمارات خلال النصف الأول من العام تحقق نسب نمو تتجاوز التوقعات، حيث حقق الناتج المحلي الإجمالي للإمارات بالأسعار الثابتة نمواً إيجابياً بلغ 8.5 في المائة، مدعوماً بتحديث السياسات والتشريعات وجملة من العلاقات الاقتصادية والاتفاقيات التي تم توقيعها مع دول عدة من العالم.


وأوضح الزيودي أن التوسع في التجارة الخارجية يعد أحد أهم المستهدفات المحورية ضمن مشروعات الخمسين والتي تندرج في إطار تعزيز سياسة التنويع الاقتصادي ومضاعفة الناتج المحلي الإجمالي مع إعطاء الأولويات للقطاعات التي تركز على الابتكار والمعرفة والتكنولوجيا المتقدمة وصولاً إلى اقتصاد المستقبل. 

اقتصاد

الخميس 08 ديسمبر 2022 1:19 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الاقتصاد اللبناني: إمدادات القمح ستؤمن بقرض دولي مطلع العام المقبل

بيروت-(شينخوا) أعلن وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية أمين سلام(الاربعاء) أن تنفيذ مشروع الاستجابة الطارئة لتأمين إمدادات القمح بموجب قرض من البنك الدولي سيبدأ في مطلع العام المقبل باستيراد أولى الشحنات.


جاء ذلك في تصريحات أدلى بها سلام عقب اجتماع اللجنة الوزارية للأمن الغذائي برئاسة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وبحضور وزراء الدفاع والمالية والصناعة والداخلية والزراعة.


وأكد سلام أن الحكومة ستحافظ حسب الأسعار العالمية للقمح، على استقرار دائم لمدة سنة في دعم سعري الخبز والقمح جزئيا.


وأوضح أن اللجنة بحثت في آلية توزيع القمح والدقيق بالكميات المطلوبة، مؤكدا أن الكميات متوافرة في السوق بالتعاون مع وزارة الداخلية والأجهزة الأمنية.


وكانت وزارة الاقتصاد قد رفعت عدة مرات خلال العام الماضي أسعار الخبز في وقت شهدت فيه البلاد شحا غير مسبوق في الخبز وخصوصا بعد توقف إمدادات القمح عقب الأزمة بين روسيا وأوكرانيا حيث يعتمد لبنان على هاتين الدولتين لتأمين 80 % من احتياجاته من القمح المقدرة بـ 650 ألف طن سنويا.


وكان البرلمان اللبناني أقر في شهر يوليو الماضي اتفاقية قرض من البنك الدولي بقيمة 150 مليون دولار أمريكي لتنفيذ مشروع الاستجابة الطارئة لتأمين إمدادات القمح.


وكانت قدرة لبنان على تخزين القمح تراجعت بعد تصدع صوامع القمح في مرفأ بيروت وانهيار قسم منها بسبب انفجار وقع في المرفأ عام 2020 وأدى إلى مقتل أكثر من 200 شخص وإصابة أكثر من 6 آلاف آخرين إضافة إلى أضرار جسيمة في أكثر من 50 ألف وحدة سكنية وآلاف المؤسسات الخاصة والعامة قدرت قيمتها ما بين 10 إلى 15 مليار دولار. 

فلسطين

الخميس 08 ديسمبر 2022 1:19 مساءً - بتوقيت القدس

الآلاف يشيعون جثامين الشهداء الثلاثة في جنين

جنين- "القدس" دوت كوم- شيع آلاف المواطنيين، جثامين الشهداء الثلاثة صدقي زكارنة (29 عاماً)، وطارق الدمج (29 عاماً)، وعطا شلبي (46 عاماً)، الذين ارتقوا خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لمدينة جنين ومخيمها، فجر اليوم الخميس.


وانطلق موكب التشييع من أمام مستشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي بمشاركة آلاف المواطنين.


وجابت مسيرة الشهداء شوارع جنين، ومن ثم نقل جثمان كل شهيد إلى مسقط رأسه في المدينة ومخيمها وبلدة قباطية، حيث ألقى ذووهم نظرة الوداع الأخيرة عليهم، قبل أن يواروا الثرى.


يذكر أن إضراباً شاملاً، عمّ مدينة جنين ومخيمها وبلدة قباطية، وتم تعليق الدوام في المدارس والجامعات حداداً على الشهداء، واستنكاراً لجرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.



اقتصاد

الخميس 08 ديسمبر 2022 1:17 مساءً - بتوقيت القدس

نفط غرب تكساس يتراجع 3,01% ويقفل على أدنى سعر خلال السنة

نيويورك- (أ ف ب) -أغلق سعر برميل غرب تكساس الوسيط (WTI) المرجعي الأميركي الأربعاء متراجعًا بنسبة 3,01%، بعد أن هبط قبل دقائق قليلة إلى أدنى مستوى له هذا العام، وسط مخاوف من ضعف الطلب.


بذلك انخفض خام غرب تكساس الوسيط تسليم كانون الثاني/يناير، أكثر العقود تداولا في بورصة شيكاغو، إلى 71,75 دولارًا قبل أن يغلق على 72,01 دولارًا.


حدث ذلك بعد نشر إدارة معلومات الطاقة الأميركية بيانات تظهر ارتفاع مخزونات البنزين، وهو مؤشر على انحسار الاستهلاك في أكبر اقتصاد في العالم.


وقال إدوارد مويا من مجموعة أواندا (OANDA) إن "مخزونات البنزين ترتفع بينما يتباطأ الطلب... يظهر هذا التقرير أن الاقتصاد يضعف بشكل واضح".


أغلق خام غرب تكساس الوسيط أيضًا عند أدنى مستوى في 2022 يوم الاثنين، في حين انخفض خام برنت القياسي الدولي إلى مستوى لم يشهده منذ كانون الثاني/يناير.


يلاحظ المحللون أن الظروف في سوق النفط تراخت مقارنة بما كانت عليه في وقت سابق من العام، ما فاقم المخاوف زيادة العرض في وقت يحذر كثير من الاقتصاديين من الركود.

فلسطين

الخميس 08 ديسمبر 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

إحياء اليوم العالمي لحقوق الإنسان من قلب مدرسة الساوية اللبن المستهدفة

رام الله- "القدس" دوت كوم- أحيت وزارة التربية والتعليم بالشراكة مع الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق الإنسان، اليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي يصادف العاشر من كانون الأول من كل عام، حيث تم تنظيم فعاليات من قلب مدرسة الساوية اللبن الثانوية المختلطة في تربية جنوب نابلس؛ والتي يعاني طلبتها وكادرها من ممارسات الاحتلال وسياساته الاستيطانية وانتهاكاته الصارخة بحقهم، ومنعهم من الوصول إلى بيئة تعليمية آمنة ومستقرة أسوة بأطفال العالم. 


وشارك في هذه الفعالية؛ التي حملت عنوان: "الحق في التنقل غير قابل للتصرف"، وزيرا التربية والتعليم أ.د. مروان عورتاني، والعدل د. محمد الشلالدة، ومحافظ نابلس اللواء إبراهيم رمضان، وممثل مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان هندام الرجوب، ومدير عام الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان د. عمار دويك، والوكيل المساعد للشؤون الطلابية صادق الخضور، ومدير عام تربية جنوب نابلس سامر الجمل، ورؤساء المجالس المحلية وممثلو المؤسسات والفعاليات والأهالي والاتحاد العام للمعلمين والطلبة.


وتخلل الفعالية فقرات محاكاة للمنظمات الدولية، ورفع الطلبة والفرق الكشفية علم فلسطين وشعارات تدعو لإنفاذ القوانين؛ وخاصة تلك المتعلقة بحقوق الأطفال، والحق في التعليم والوصول الآمن وحرية التنقل، كما شهدت حلقات نقاش بين الطلبة والمسؤولين، وتنظيم معرض صور يوثق انتهاكات الاحتلال بحق مدارس الساوية اللبن. 


وتزامن تنظيم هذه الفعالية مع مواصلة الاحتلال والمستوطنين لجرائمهم وانتهاكاتهم للتعليم؛ والتي كان آخرها صباح اليوم رفع علم الاحتلال فوق مبنى مدرسة بنات اللبن الثانوية ونزع العلم الفلسطيني في صورة تعكس إمعان الاحتلال والسماح لقطعان الاستعمار الاستيطاني باقتراف الجرائم بحق المؤسسات التربوية وكوادرها.

عربي ودولي

الخميس 08 ديسمبر 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

الكرملين يتحدث عن "خطر" وقوع هجمات أوكرانية في القرم

موسكو- (أ ف ب) -أقر الكرملين الخميس بوجود "خطر" من وقوع هجمات أوكرانية على مواقعه في شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في 2014 واستهدفتها في الأسابيع الأخيرة عدة ضربات بطائرات مسيرة.


وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحافيين "هناك مخاطر لأن الجانب الأوكراني يواصل اتباع خطه في شن هجمات إرهابية".


وأعلنت روسيا في وقت سابق الخميس أنها أسقطت مسيرة فوق البحر الأسود قرب سيفاستوبول، كبرى مدن شبه جزيرة القرم والتي تضم قاعدة بحرية روسية رئيسية.


وقال ميخائيل رازفوجاييف حاكم منطقة سيفاستوبول الإدارية "كالعادة، قام جيشنا بعمله بشكل جيد".


ضمت روسيا شبه الجزيرة عام 2014 بعد استفتاء لم تعترف به أوكرانيا والغرب.


واستخدم الجيش الروسي منطقة القرم لإطلاق عمليته العسكرية في أوكرانيا في 24 شباط/فبراير بينما تعرّضت شبه الجزيرة لهجمات متكررة نفذتها طائرات مسيّرة.


واستهدف هجوم "كبير" أسطول روسيا في البحر الأسود في سيفاستوبول الشهر الماضي، في هجوم حمّلت موسكو أوكرانيا المسؤولية عنه.


وجاء إسقاط المسيرة الخميس بعد سلسلة هجمات في عمق الأراضي الروسية استهدف أحدها قاعدة إنغلز العسكرية الجوية الاستراتيجية. ولم تتبن أوكرانيا الهجوم.


على صعيد منفصل، أوقفت أجهزة الأمن الروسية شخصين يشتبه بأنهما تجسسا لصالح أوكرانيا في القرم واتهمتهما بـ"الخيانة"، بحسب ما ذكرت الخدمة الإعلامية التابعة لجهاز "إف إس بي".


وأفاد بيان "إف أس بي" أن الأجهزة الأمنية "أوقفت الأنشطة غير القانونية لمواطنين روسيين يشتبه بأنهما ارتكبا خيانة عظمى عبر التجسس لمصلحة جهاز الأمن الأوكراني".


وأضاف أن أحد المعتقلين "مؤيد للفكر القومي الأوكراني وجنّدته أجهزة الاستخبارات الأوكرانية عام 2016".


ويشتبه بأنه "نقل بيانات عن موقع منشآت وزارة الدفاع الروسية إلى وكالة أمنية أجنبية، يمكن استخدامها ضد أمن روسيا"، بحسب البيان.

اقتصاد

الخميس 08 ديسمبر 2022 1:14 مساءً - بتوقيت القدس

السعودية تسجل أول فائض في ميزانيتها العامة منذ نحو عقد

الرياض- (أ ف ب) -أعلنت السعودية الأربعاء أنها سجّلت في 2022 أول فائض في الميزانية العامة منذ ما يقرب من عقد، متجاوزة توقعاتها في عام شهد صعوبات اقتصادية عالمية وارتفاعا في أسعار النفط.


وبلغ الفائض 102 مليار ريال (حوالى 27 مليار دولار)، حسبما أفادت وزارة المالية السعودية في بيان، بعدما وصلت الإيرادات إلى 1234 مليار ريال والنفقات إلى 1132 مليار ريال.


وهذا أول فائض منذ ميزانية العام 2013. وكانت المملكة توقّعت العام الماضي أن يبلغ الفائض في ميزانية السنة الحالية 90 مليار ريال سعودي أي نحو 24 مليار دولار.


وبالنسبة للعام المقبل، تتوقّع المملكة أن تبلغ الإيرادات 1130 مليار ريال والنفقات 1114 مليار ريال، أي أن تحقق فائضا يبلغ 16 مليار ريال (نحو أربعة مليارات دولار)، بحسب وزارة المالية.


تأتي البيانات الاقتصادية السعودية في وقت يواجه العالم صدمات واسعة النطاق في أسعار وموارد الطاقة ومخاوف من ركود عميق.


ومع ذلك، استفادت المملكة من ارتفاع أسعار النفط الناجم عن الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط/فبراير، فضلاً عن النمو في قطاعات غير نفطية يعزوها المسؤولون إلى "رؤية 2030" للتنويع الاقتصادي.


وأكد وزير المالية السعودي محمد الجدعان في لقاء مع صحافيين "لقد استثمرنا الكثير من المال عندما لم يفعل الآخرون ذلك"، مضيفا "نحن لا نحتفل بالفائض. بالنسبة إلينا ليس هذا بالخبر الكبير حقًا.


 إنه شيء توقعناه. كنا نعمل... لتقليص إنفاقنا، لزيادة عائداتنا غير النفطية".


في آب/أغسطس، قالت السعودية إنها سجّلت فائضا بأكثر من 20 مليار دولار في الربع الثاني حيث قفزت عائدات النفط 90 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021.


ومنذ ذلك الحين، تراجعت أسعار النفط إلى نحو 75 دولارا للبرميل رغم قرار تحالف أوبك بلاس الذي تقوده الرياض وموسكو بخفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميًا.


يرى الباحث في معهد دول الخليج العربية في واشنطن روبرت موجيلنيكي أن جزءا كبيرا من الوضع المالي "ومسار النمو يرتبطان بالطبع ارتباطًا مباشرًا بارتفاع أسعار الطاقة" وبشكل غير مباشر بالعوامل والأحداث الجيوسياسية "التي تحرك الأسعار".


ومع ذلك، فإن المملكة "تستحق الثناء لضبط أوضاع المالية العامة والإصلاحات الاقتصادية، والتي ساعدت أيضًا في إبراز الصورة الاقتصادية الشاملة"، بحسب الخبير.


وفي هذا السياق، قال مدير مؤسسة "غولف ايكونوميكس" الاستشارية جاستن ألكسندر إنه في حين أن الفائض "مرحب به"، إلا أنه كان من الممكن أن يكون أعلى بالنظر إلى أن التوقعات الأصلية بدت وكأنها تستند إلى أسعار تبلغ حوالي 70 دولارًا للبرميل بينما ناهز المتوسط السنوي في النهاية 100 دولار للبرميل.


ويقول خبراء اقتصاديون إن السعودية بحاجة لسعر خام يبلغ نحو 80 دولارا للبرميل للموازنة بين نفقاتها وإيراداتها.


وبلغ التضخم في السعودية 2,6 بالمئة العام الحالي، فيما يتوقّع انخفاضه إلى 2,1 بالمئة في 2023، بينما تراجع الدين العام بنهاية 2022 إلى 24,9 بالمئة من الناتج المحلي مسجّلا 985 مليار ريال.


وقال ألكسندر "تم إنفاق جميع العائدات غير المتوقعة تقريبًا من ارتفاع أسعار النفط، وتشير توقعات الوزارة إلى أن مستويات الإنفاق هذه ستستمر في السنوات المقبلة، مما يخلق خطرًا إذا خيبت أسعار النفط الآمال".


وكانت السعودية فرضت منذ انهيار أسعار الخام في 2014 تدابير تقشفية مثل خفض دعم الوقود والطاقة وفرض ضريبة القيمة المضافة.


وقال الجدعان الأربعاء إن مثل هذه "القرارات الصعبة" من غير المرجح أن يتم التراجع عنها، مضيفا "آخر شيء نريده هو في الواقع تغيير السياسات على عجل".


وتابع الوزير ان الفائض سيتم توزيعه في الربع الأول من عام 2023 ، وستذهب الغالبية إلى زيادة احتياطيات المملكة، مضيفا إن بعضه سيذهب إلى صندوق التنمية الوطنية والبعض "ربما" يحول إلى صندوق الثروة السيادية.

اقتصاد

الخميس 08 ديسمبر 2022 1:11 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع احتياطيات النقد الأجنبي بالصين في نوفمبر 2022

بكين - (شينخوا) أظهرت بيانات رسمية واردة من الهيئة الوطنية للنقد الأجنبي يوم الأربعاء الماضي أن احتياطيات النقد الأجنبي بالصين ارتفعت إلى 3.1175 تريليون دولار أمريكي بنهاية نوفمبر الماضي، بزيادة 2.13 في المئة عن الشهر السابق له.


وأرجعت الهيئة المذكورة زيادة احتياطيات النقد الأجنبي إلى التأثير المجمع لتحويل العملات والتغيرات في أسعار الأصول.


وقالت إنه بسبب توقعات السياسة النقدية وبيانات الاقتصاد الكلي لدى الدول الكبرى، انخفض مؤشر الدولار الأمريكي، فيما شهدت أسعار الأصول المالية العالمية ارتفاعا الشهر الماضي.


وأضافت أنه من المتوقع أن تبقى احتياطيات النقد الأجنبي في الصين مستقرة بشكل عام مع محافظة الاقتصاد الصيني على زخم الانتعاش. 

اقتصاد

الخميس 08 ديسمبر 2022 1:09 مساءً - بتوقيت القدس

كوريا الجنوبية تأمر سائقي الشاحنات في قطاعي الوقود والصلب المضربين بالعودة إلى العمل

سيول- (أ ف ب) -أمرت كوريا الجنوبية الخميس سائقي الشاحنات المضربين في قطاعي الوقود والصلب بالعودة إلى العمل فيما يوشك التحرك الذي تسبب في إحداث فوضى في رابع أكبر اقتصاد في آسيا على دخول أسبوعه الثالث.


أدى الإضراب الذي بدأ في 24 تشرين الثاني/نوفمبر بسبب الحد الأدنى لأجور السائقين، إلى تأخر إمدادات سلع تقدر قيمتها بنحو 3,5 ترليون وون (2,65 مليار دولار) في الأيام ال12 الأولى للإضراب، بحسب وزرة التجارة في سيول.


وأثار الإضراب، وهو ثاني إضراب صناعي كبير في أقل من ستة أشهر، مخاوف إزاء تداعيات ذلك على سلاسل التوريد العالمية، التي تأثرت بالفعل من جراء الغزو الروسي لأوكرانيا.


وقال وزير المالية تشو كيونغ-هو للصحافيين إنه "في اجتماع مجلس الوزراء اليوم، قررت الحكومة توسيع نطاق أوامر استئناف عمل السائقين المضربين إلى قطاعي الصلب والبتروكيماويات".


وتأتي الأوامر الصادرة الخميس لحوالي 10 آلاف سائق بعد أن أمرت سيول الأسبوع الماضي سائقي شاحنات الأسمنت المضربين بالعودة إلى العمل، وهو ما قال الرئيس يون سوك يول إنه ضروري لأن تحركهم يشكل خطرا على الاقتصاد.


وقال تشو إنه بسبب الإضراب انخفضت شحنات مواد الصلب إلى حوالي 48 بالمئة مقارنة بالمستويات العادية، بينما بلغت شحنات المنتجات البتروكيماوية ما نسبته 20 بالمئة فقط من المستويات العادية.


وقال تشو للصحافيين "اقتصادنا يواجه أزمة بسبب انخفاض الصادرات والتضخم وارتفاع أسعار الفائدة".


ويمكن معاقبة سائقي الشاحنات الذين لا يمتثلون للأمر بالسجن لمدة تصل إلى ثلاث سنوات أو بدفع غرامة تصل إلى 30 مليون وون (22,690 دولار) وتعليق تراخيصهم.


وقال "الاتحاد التضامني لسائقي شاحنات البضائع" الذي يضم 25 ألف شخص لوكالة فرانس برس إنه يعمل على إصدار بيان ردا على قرار الحكومة.


ومع ارتفاع أسعار الوقود يطالب السائقون الحكومة باعتماد برنامج يثبت حدا أدنى للأجور والمقرر أن ينتهي في ختام العام، بشكل دائم.


وقالت الحكومة الشهر الماضي إنها ستمدد البرنامج لثلاث سنوات لكن سائقي الشاحنات يقولون إن المزيد منهم سيصبحون عرضة للإرهاق ومخاطر السلامة دون ضمان حد أدنى دائم للأجور.


تعد نسبة الوفيات المرتبطة بالعمل في كوريا الجنوبية من الأعلى بالنسبة لاقتصاد غني. وسجلت أكثر من 4000 وفاة مرتبطة بالعمل من 2020 حتى العام الماضي وفقا لأرقام وزارة العمل في سيول.

فلسطين

الخميس 08 ديسمبر 2022 1:08 مساءً - بتوقيت القدس

"حماس" تستنكر منع الاحتلال للمسيحيين الوصول إلى الأماكن المقدسة

غزة- "القدس" دوت كوم- استنكرت حركة حماس، منع الاحتلال الإسرائيلي،  للفلسطينيين المسيحيين في غزة من ممارسة شعائرهم ووصولهم إلى الأماكن المقدسة في القدس وبيت لحم، للمشاركة في إحياء أعيادهم ومناسباتهم الدينية، مشيرة إلى أن هذا انتهاكاً صارخاً لحقوقهم، وحرمانهم من حقهم الطبيعي بالوصول إلى أماكن العبادة.


وطالبت الحركة في بيان لها، اليوم الخميس،الأمم المتحدة والمجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية بتحمل مسؤوليتها في وقف انتهاكات الاحتلال بحق  المسيحيين، وبحق دور العبادة، ومعاقبة سلطات الاحتلال وقادته على جرائمهم وانتهاكاتهم لأبسط حقوق الإنسان المكفولة وفقاً للشرائع السماوية والقوانين الدولية ذات الصلة.

منوعات

الخميس 08 ديسمبر 2022 1:01 مساءً - بتوقيت القدس

عودة بطيئة للحياة إلى طبيعتها في بكين بعد تخفيف قيود كوفيد

بكين- (أ ف ب) -أظهرت مؤشرات أولية عودة الحياة إلى طبيعتها في العاصمة الصينية الخميس بعد تراجع السلطات المفاجئ عن سياسة كوفيد المتشددة التي سددت ضربة لثاني أكبر اقتصاد في العالم وأشعلت احتجاجات نادرة من نوعها.


وأعلنت لجنة الصحة الوطنية الصينية الأربعاء تخفيف القيود المفروضة في إطار سياسة صفر كوفيد المتبعة على مستوى البلاد، فخفضت نطاق الفحوص الإلزامية وسمحت لبعض الأشخاص الذين تثبت إصاباتهم بالوباء بعزل أنفسهم في منازلهم ووضعت حدا لتدابير الإغلاق واسعة النطاق.


وفي تخفيف كبير لسياسة الرئيس شي جينبينغ في التعامل مع الوباء، أفادت أعلى هيئة صحية في البلاد بأن التحول في التكتيكات هدفه مساعدة البلاد على "مواكبة التغيّرات".


وفي العاصمة حيث أجبر ارتفاع عدد الإصابات كثيرين على التزام منازلهم وأبقى الأعمال التجارية والمدارس مغلقة، عادت حركة السير إلى حوالى نصف كثافتها المعتادة الخميس، بحسب ما أفاد صحافي في فرانس برس.


وتم بموجب القواعد الجديدة خفض وتيرة ونطاق فحوص "بي سي آر" التي لطالما كانت جزءا من الحياة اليومية.


لكن بينما خُفّض عدد مواقع الفحوص في محيط بكين، ما زالت تلك الموجودة منشغلة إذ أن العديد من أماكن العمل ما زالت تشترط على الموظفين إبراز فحوص بنتيجة سلبية.


وقال تشين مين (28 عاما) لفرانس برس "قدمت لأخضع للفحص بعدما ثبتت إصابة أحد الأشخاص في مكتبي. آمل ألا تكون العدوى انتقلت إلي".


وذكر آخرون بأنهم قدموا للخضوع للفحص نظرا لعملهم في قطاع الضيافة حيث ما زالت الفحوص إلزامية.


وأفاد جانغ لان الذي يعمل في إيصال الطلبات من المطاعم أنه اضطر للخضوع للفحص لأن "الشركة طلبت ذلك" لتجنّب نقل العدوى إلى الزبائن.


وفي مركز تسوّق قريب، كانت الأعمال التجارية مفتوحة لكن الحشود قليلة إذ تأكد حراس من بيانات الزوار الصحية رغم أن إبراز فحص بنتيجة سلبية لم يعد شرطا للدخول.


وقال مدير في "ستارباكس" "الوضع هادئ جدا. أعتقد أن الناس ما زالوا يخشون الخروج".


تستعد الصين حاليا لموجة إصابات يتوقع أن تعقب تخفيف القيود، إذ أشار تقدير سابق إلى إمكانية وفاة أكثر من مليون شخص بالفيروس.


وفي عيادة للمصابين بالحمى في حي تشاويانغ في بكين، رأى مراسل فرانس برس الناس مصطفين حول المبنى.


أما في جزء آخر من العاصمة، فشاهدت فرانس برس الزبائن يتدفقون إلى صيدلية محلية لشراء أدوية البرد والحمى.


وقالت موظفة تدعى سون كينغ "نفد مخزوننا من هذا النوع من الأدوية. لم يعد لدينا حتى أي فيتامين سي".


وأضافت أن الناس يشترون هذه الأدوية منذ أيام استعدادا لتخفيف القيود.


وقالت "للأسف اشترى البعض أكثر بكثير من الكميات التي يحتاجونها. قد تكفيهم مدة عام!".


في الأثناء، كرّم مئات مستخدمي الإنترنت في الصين ذكرى الطبيب "الشهيد" لي وينليانغ الذي كان أول من بلّغ عن تفشي كوفيد.


وكان لي ضمن مجموعة أطباء في مدينة ووهان حذّروا على وسائل التواصل الاجتماعي من انتشار وباء جديد يشبه "سارس" في كانون الأول/ديسمبر 2019، لتوقفه الشرطة حينذاك بتهمة نشر "الإشاعات".


توفي لاحقا بفيروس كورونا ليبقى رمزا للإحباط الناجم عن قمع الحكومة للأصوات المستقلة.


وبعد مرور ثلاث سنوات تقريبا على وفاته، تلقى حسابه في موقع "ويبو" مئات التعليقات بعدما أعلن المسؤولون الأربعاء تخفيف قيود كوفيد.


ووصفه أحد المعّلقين بـ"الشجاع الذي تحوّل إلى بطل من دون نية مسبقة.. وشهيد".


وكتب آخر "المبلّغون يستحقون تذكرهم على الدوام.. أتطلع إلى مجتمع أكثر شفافية".


وبينما أشاد البعض بشجاعة لي، استغل آخرون المناسبة للتعبير عن امتعاضهم من قواعد كوفيد المشددة وقلقهم من التغيير المفاجئ في سياسة الحكومة".


وكتب أحدهم "لا أعرف إن كنت ستصاب بخيبة الأمل" بتغيير الحكومة لسياستها، "لكن كعامل في مجال فحوص بي سي آر، أُنهكت من مطاردة الحالات الإيجابية. هناك العديد من العيّنات التي ينبغي التعامل معها ومعلومات ينبغي إدخالها في النظام لا تنتهي وسط موجة مرتفعة من الشكاوى العامة".


وقال آخر "انتهى الأمر يا صديقي! كنت قلقا حيال الوباء وأنت على سرير الموت.. أخيرا، جاء الربيع!".

فلسطين

الخميس 08 ديسمبر 2022 12:58 مساءً - بتوقيت القدس

"الصحة": تنفي إعادة "الفحص الإلزامي لكورونا" عبر معبر الكرامة

رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية،أن لا صحة لما يُنشر حول إعادة "الفحص الإلزامي لفيروس كورونا" للقادمين عبر معبر الكرامة.


وقالت الوزارة في بيان مقتضب، اليوم الخميس، إن إجراء الفحص على المعبر، لم يتوقف،ولكنه اختياري حتى الآن.

عربي ودولي

الخميس 08 ديسمبر 2022 12:37 مساءً - بتوقيت القدس

البرلمان اللبناني يفشل للمرة التاسعة في انتخاب رئيس

بيروت- (أ ف ب) -فشل البرلمان اللبناني الخميس للمرة التاسعة في انتخاب رئيس للجمهورية، رغم شغور المنصب منذ أكثر من شهر، جراء انقسامات سياسية عميقة في خضم انهيار اقتصادي متسارع تعجز السلطات عن احتوائه.


واقترع 39 نائباً بورقة بيضاء، فيما حصل النائب ميشال معوض المدعوم من القوات اللبنانية بزعامة سمير جعجع وكتل أخرى بينها كتلة الزعيم الدرزي وليد جنبلاط، على 39 صوتاً.


تعارض كتل رئيسية بينها حزب الله، القوة السياسية والعسكرية الأبرز، معوّض المعروف بقربه من الأميركيين، وتصفه بأنه مرشح "تحدٍّ"، داعية إلى التوافق سلفاً على مرشح قبل التوجه الى البرلمان لانتخابه.


ويُعد الوزير والنائب السابق سليمان فرنجية المرشح الأمثل لحزب الله، وإن كان لم يعلن الأخير دعمه علناً له، وفق ما أفادت شخصيات مقربة من الحزب. لكن برغم تحالفه مع حزب الله، أعلن رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل، صهر الرئيس السابق ميشال عون والطامح بدوره للرئاسة، معارضته لفرنجية.


وتتداول الدوائر السياسية أكثر فأكثر اسم قائد الجيش جوزف عون، الذي لا يتيح له منصبه الإدلاء بمواقف سياسية، كرئيس تسوية، وإن كان انتخابه يتطلب تعديلاً دستورياً كونه من موظفي الفئة الأولى الذين لا يمكن انتخابهم إلا بعد عامين من استقالتهم أو تقاعدهم.


وعادة ما يؤخر نظام التسويات والمحاصصة القائم بين القوى السياسية والطائفية، القرارات المهمة، وبينها تشكيل الحكومة أو انتخاب رئيس.


يؤشر فشل البرلمان في انتخاب رئيس حتى الآن، إلى أن العملية الانتخابية قد تستغرق وقتاً طويلاً، في بلد نادراً ما تُحترم المهل الدستورية فيه.


وقال النائب عن التيار الوطني الحر آلان عون لقنوات محلية قبل دخوله إلى الجلسة إن "إجراء جلسة كل أسبوع، لن يغير شيئاً".


وخلال الجلسة، وضع نواب أوراق انتخاب تعتبر ملغاة كتب على إحداها اسم الزعيم الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا.


وحدّد رئيس البرلمان نبيه بري، الذي دعا للحوار للتوافق على اسم مرشح، موعداً لجلسة جديدة الخميس المقبل.


ولا يملك أي فريق سياسي أكثرية برلمانية تخوّله فرض مرشحه.


ويتزامن الفراغ الرئاسي مع وجود حكومة تصريف أعمال برئاسة نجيب ميقاتي عاجزة عن اتخاذ قرارات ضرورية، وفي وقت يشهد لبنان منذ 2019 انهياراً اقتصادياً صنّفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ العام 1850.


وأثار اجتماع للحكومة لمناقشة مواضيع طارئة قبل ثلاثة أيام توتراً بين حزب الله، الذي حضر وزراؤه الجلسة، والتيار الوطني الحر الذي يعارض اجتماعات الحكومة واستلامها صلاحيات رئاسة الجمهورية خلال فترة الفراغ.

فلسطين

الخميس 08 ديسمبر 2022 12:32 مساءً - بتوقيت القدس

"نادي الأسير"يحمل الاحتلال المسؤولية عن حياة المعتقل الإداريّ نوابيت

رام الله- "القدس" دوت كوم- حمّل نادي الأسير الفلسطيني، سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة المعتقل الإداريّ خالد كامل نوابيت (44 عاماً) من بلدة برقة جنوب شرق رام الله، والذي يُعاني من مشاكل حادة في القلب، وهو بحاجة لإجراء عملية قلب مفتوح في أقرب وقت.

 

ولفت نادي الأسير إلى أنّ المعتقل نوابيت كان قد اُعتقل في الـ22 من تشرين الثاني/نوفمبر المنصرم، وحول للاعتقال الإداري لمدة 6 أشهر، علماً أنه أجرى عملية قسطرة قبل اعتقاله بأيام، وكان من المقرر أن تُجرى له عملية قلب مفتوح يوم الخميس المقبل.

 

يذكر أنّه أسير سابق، أمضى نحو 7 سنوات في سجون الاحتلال على فترات، وهو متزوج وأب لأربعة أبناء، ويقبع في سجن "عوفر".

 

يُشار إلى أن عدد المعتقلين الإداريين في سجون الاحتلال بلغ حتى نهاية شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي نحو 835 مُعتقلاً بينهم أربعة أطفال، وثلاث أسيرات.

فلسطين

الخميس 08 ديسمبر 2022 12:26 مساءً - بتوقيت القدس

رغم الإهمال الطبي.. ثلاثة أسرى يواجهون المرض بعزيمة قوية في "النقب"

رام الله- "القدس" دوت كوم- أوضحت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، في تقريرها الصادر اليوم الخميس، الأوضاع الصحية الصعبة التي يعاني منها عدد من الأسرى القابعين في سجن النقب، والذين يتعرضون الى اهمال طبي ممنهج يهدف الى النيل من أجسادهم و عزيمتهم.


وقال محامي الهيئة فادي عبيدات، أن الأسير علاء أحمد بازيان ( 64 عاماً) من مدينة القدس، قد خضع مؤخراً للعديد من الفحوصات الطبية، وكانت نتيجتها عدم إمكانية اجراء العملية المطلوبة له، حيث تشكل خطراً على حياته إذا تم استئصال الشظايا كونها واقعة على عصب من الممكن ان تسبب الشلل أو تعطل أعضاء الدماغ. ويعاني الأسير من فقدان للنظر نتيجة اصابة تعرض لها عام  1979، إثر انفجار عبوة ناسفة، ومنذ ذلك التاريخ وهو بدون علاج، كما يعاني أيضاً من التهاب مزمن بالجيوب الأنفية و الضغط وارتفاع نسبة الدهون في جسمه.  


و هذا كله يستوجب ضرورة الإفراج عنه، إلا أن سلطات الاحتلال الأسرائيلي ترفض ذلك، بل تتعمد إهماله طبياً.


علماً أن الأسير بازيان يقضي فترة اعتقال بالمؤبد تم تحديدها لمدة 40 عاماً، أمضى منها 25 عاماً ونصف العام ،قبل أن يُطلق سراحه بصفقة شاليط بتاريخ 18.10.2011، وبالتالي تبقى له 14 عاماً ونصف العام، وتم تحويل المدة المتبقية عندما أفرج عنه بموجب الصفقة إلى وقف تنفيذ وأي خرق لشروط الصفقة يتم إعادة الأسير إلى السجن مع تفعيل فترة وقف التنفيذ. ثم أعيد اعتقاله بتاريخ 18.06.2014، وتم إبلاغه بأنه اخترق شروط الصفقة، وحُول ألى المحكمة.   


أما الأسير عصام سامي أحمد صدوق (43 عاماً) من مدينة طولكرم، فإنه يعاني من القولون العصبي المزمن مع نزف شديد منذ سنة 2013، حيث تم إجراء العديد من الفحوصات الطبية له، ومنظار وتصوير أشعة مرات عديدة، ويتلقى اليوم العديد من الادوية مثل الكورتيزون وأدوية أخرى، من اجل عدم تحول الالتهابات المزمنة إلى أمراض خطيرة .


ومن المفترض أن تجرى له فحوصات دورية كل 6 أشهر خوفاً من تطور المرض، إلا أنه  بالفترة الاخيرة لم يجر له فحوصات دم بالرغم من مرور أكثر من سنة.


وفيما يتعلق بالأسير نور الدين عدنان سعيد داود (43 عاماً) من مدينة  قلقيلية، والمحكوم 22 عاماً، فهو يعاني  من إصابة بالرجل اليسرى  قبل الاعتقال، وقصر بالرجل حوالي 3 سم مع محدودية بالحركة، نتيجة لعدم إزالة الرصاص من الرجل وتأثيرها على حركته بالاضافة الى آلام شديدة، في حين لم يقدم له أي علاج يذكر أثناء اعتقاله، باستثناء إجراء تصوير، و أبلغته إدارة السجن أنه من غير الممكن إجراء عملية جراحية لإزالة الرصاص، لكون التكلفة مرتفعة.


إلى جانب ذلك فقد تعرض الأسير أثناء اعتقاله إلى ضربة قوية على أسنانه، بواسطة مسدس أحد الجنود، ما أدى الى تساقط أسنانه وتكسير كل الطواحين بالجهة اليمنى، ولم يقدم له أي علاج سواء خلال فترة التحقيق أو الأسر، باستثناء المسكنات او الخلع لما تبقى من الطواحين والأسنان التي تكسرت.


وحملت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إدارة السجون الإسرائيلية المسؤولية الكاملة،عن استمرار مسلسل الإهمال الطبي بحق الأسرى الفلسطينين، مطالبة كافة المؤسسات الدولية ومؤسسات حقوق الإنسان والصليب الأحمر بالقيام بدورها اللازم تجاه قضية الأسرى على أكمل وجه.

فلسطين

الخميس 08 ديسمبر 2022 12:24 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم ويصادر 10 خيام بتجمع بدوي شرق رام الله

رام الله- "القدس" دوت كوم- هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس، 10 خيام لعائلتين في التجمع البدوي بمنطقة "وادي السيق" شرق مدينة رام الله، ثم قامت بمصادرتها.


وقال مصعب المهانية لـ"القدس" دوت كوم: "إن قوات الاحتلال اقتحمت التجمع في وادي السيق صباح اليوم، وشرعت بهدم تلك الخيام التي تستخدم للسكن وكحظائر حيوانية تعود لأبناء عمي فارس وإبراهيم، بحجة انها تقع في منطقة مصنفة ج، ثم قامت بمصادرتها".


وأشار المهانية إلى أن الإدارة المدنية التابعة لجيش الاحتلال كانت اقتحمت التجمع البوي في وادي السيق قبل نحو أسبوع وأخطرت بهدم تلك الخيام، وأملهت أبناء أعمامه أسبوعين ليفاجآ باقتحام قوات الاحتلال للمكان صباح اليوم، وهدم الخيام ومصادرتها، دون سابق إنذار.


وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال،منطقة "ماعين" التابعة لبلدية الكرمل شرق يطا، وأخطرت بهدم منزل يعود للمواطن ابراهيم محمد خليل ابو العنبية، مكون من ثلاثة طوابق وتبلغ مساحته (450 مترا مربعا)، ويؤوي 20 فردا، كما أخطرت بإزالة مضخة مياه مخصصة لتزويد أكثر من (60) عائلة في تجمع "شعب البطم، وقواويص" شرق يطا بالمياه.


كما أخطرت سلطات الاحتلال بوقف العمل والبناء في منزلين آخرين في ذات المنطقة، يعودان للمواطن رائد محمد البدوي ومساحته (140 مترا مربعا)، واحمد عيسى يونس ومساحته (150 مترا مربعا).


وفي قرية "التواني"، قامت قوات الاحتلال بتصوير بركسين للمواطن سليمان العدرة، وخضر العمور.

فلسطين

الخميس 08 ديسمبر 2022 12:18 مساءً - بتوقيت القدس

اجتماع في القاهرة يؤكد دعم التعليم للاجئين الفلسطينيين


القاهرة- "القدس" دوت كوم- طالب مشاركون في اجتماع مشترك بين مجلس الشؤون التربوية لأبناء فلسطين في دورته 87، والمسؤولين عن شؤون التربية والتعليم بوكالة (الأونروا)، اليوم الخميس، في القاهرة، بدعم التعليم للاجئين الفلسطينيين.ودعا الاجتماع الذي جرى برئاسة مدير دائرة شؤون اللاجئين ماهر الطلاع، الدول المانحة بتقديم تمويل إضافي جديد للأونروا لإعادة إعمار المدارس المدمرة في سوريا خاصة في مخيم اليرموك، ودرعا، التي تزيد عدد المدراس المدمرة فيها على 25 مدرسة.


وشددت الجامعة العربية، على ضرورة الاستمرار في اعتبار المنهاج الوطني الفلسطيني في مدارس "الأونروا" أمرا سياديا، والعمل بمقتضاه، وحذرت من مخطط الاحتلال الإسرائيلي لمصادرة أرض مركز قلنديا للتدريب المهني التابع لوكالة (الأونروا) المقام منذ 1952 تحت إدعاءات بأن ملكية الأرض تعود لما يسمى "الصندوق اليهودي"، ومطالبته للأونروا في أيلول/ سبتمبر 2022 بتسليم الأرض.


وأشادت جامعة الدول العربية بافتتاح "الأونروا" مدارس جديدة في مناطق عملياتها مع بدء العام الدراسي الجديد 2022-2023، حيث افتتحت 6 مدارس في قطاع غزة، ومدرستين قيد الإنشاء في مخيم نهر البارد، ومدرسة الصخرة في مخيم المية مية بمدينة صيدا، ووضع حجر الأساس لمدرسة الفالوجة/ المنصورة في مخيم اليرموك، ومدرسة طبريا/ الصفصاف في مخيم درعا، ومدرسة ذكور الطالبية الابتدائية والإعدادية في مخيم الطالبية، التي ستسهم بشكل كبير في معالجة مشكلة الاكتظاظ الطلابي في الفصول الدراسية.


ودعا، الدول العربية المضيفة للاستمرار في تزويد الأونروا بالكتب المدرسية بشكل مجاني، وتأمين تمويل تزويد المدارس بالأثاث الملائم في الصفوف من أجل تعليم تفاعلي أفضل بين الطلاب والمعلم، إضافة إلى توفير خزائن لحفظ الكتب المدرسية لتجنيب الطلبة حمل الحقائب الثقيلة، وضرورة دعم الأونروا لتوفير التمويل اللازم لتأمين الحاجات والمستلزمات الضرورية للتعليم والتعلم ذي الجودة.كما دعا إلى دعم الأونروا في التوسع ببرنامج التعليم المهني لزيادة الفرص التدريبية لأبناء اللاجئين الفلسطينيين ما يزيد فرصهم بالعيش الكريم، وتمكينها من الاستمرار في برامجها التي تدعم الصحة الجسدية والنفسية وضمان رفاه الطفل، خاصة برامج التغذية المدرسية أينما لزم.


وعبر المجتمعون عن تخوفهم من التداعيات السلبية لاستمرار نظام المعلمين بالمياومة الناتج عن الأزمة المالية للوكالة وتأثيرها على نتائج تحصيل الطلاب والعملية التربوية في مدارس الأونروا، وعن قلقهم من العجز بعدد الأذنة في مدارس الوكالة، ما ينعكس على تلبية الاحتياجات الأساسية لهذه المدارس.


ودعا إلى دعم الأونروا للاستمرار في تقديم خدمات النقل لبعض طلابها في لبنان، ولطلابها في مخيمي اليرموك وحندرات بسوريا لحين تجهيز مدرستين في المخيمين.


وطالبوا، الأونروا بالعدول عن قرار وقف برنامج الدعم المدرسي الذي اتخذته بتاريخ 16/8/2022 وذلك مع وقف تمويل المشروع الممول من بنك التنمية الألماني لتغطية رواتب العاملين فيه، والذي بموجبه سيتم انهاء عمل 78 كاتبا وكاتبة في مدارسها بلبنان، والذي سيكون له تأثير سلبي على عمل الإدارات المدرسية.


ودعا المجلس، الأونروا إلى تكثيف العمل لدى جميع الجهات لمساءلة إسرائيل (القوة القائمة بالاحتلال) عن جرائمها بحق الطلبة ومؤسساتهم التعليمية، وإلى المشاركة في جهود الحكومة الفلسطينية لتأمين حقها في الحصول على خدمات الجيلين الرابع والخامس بشبكات المحمول، بما ينعكس إيجابيا على جودة التعليم.


وقال الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية سعيد أبو علي، إن الاجتماع يأتي في ظل تصاعد الهجمة الشرسة من سلطات الاحتلال على أبناء الشعب الفلسطيني، حيث يواصل قتل المدنيين الفلسطينيين بدم بارد في الضفة الغربية المحتلة من خلال الاعدامات الميدانية والاقتحامات للمدن الفلسطينية، وإطلاق العنان لعصابات المستوطنين ودعمهم من سلطات الاحتلال لتهديد حياة وممتلكات الفلسطينيين، وتدنيس مقدساتهم الإسلامية والمسيحية، والاستمرار في النشاط المحموم لبناء وتوسيع المستوطنات وهدم منازل الفلسطينيين وسرقة الأراضي وتهويد القدس، كما لا يزال قطاع غزة يعاني من الاغلاق المتواصل منذ أكثر من 15 عاما، ما أدى لتفاقم الوضع الإنساني في القطاع وافتقار أكثر من مليوني فلسطيني لأبسط مقومات الحياة الكريمة.


وطالب أبو علي في كلمته التي ألقاها مدير إدارة فلسطين بالجامعة العربية حيدر الجبوري، المجتمع الدولي بدوله ومؤسساته الاممية، بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني وكبح جماح سلطات الاحتلال الإسرائيلي ومحاسبتها على ما ترتكبه من جرائم بحق الشعب الفلسطيني.


من جانبه، استعرض وكيل وزارة التربية والتعليم نافع عساف في كلمة ألقاها عبر خاصية الاتصال إلى اعتداءات سلطات الاحتلال الإسرائيلي على العملية التعليمية حيث بلغ عدد الشهداء من الأطفال في عام 2022 حتى نهاية شهر تشرين الثاني/ نوفمبر 55 طفلا، وبلغ عدد الاعتداءات على المدارس 181 اعتداء، مضيفا أن عدد المدارس المهددة بالوقف عن العمل 10 مدارس، إضافة إلى هدم مدرسة "اصفي" في مسافر يطا وسحب تراخيص مدرستين بفروعها الستة، بالإضافة إلى محاولات إحلال نظام التعليم الاحتلالي (البجروت) بدلاً من النظام الفلسطيني (الثانوية العامة)، فضلاً عن عمليات تزوير المنهاج وتحريفه، والتهديد بسحب تراخيص عدد من المدارس الخاصة والأهلية بحجة تدريسها للمنهاج الفلسطيني.


من ناحيته، استعرض نائب مدير التعليم في الرئاسة العامة الأونروا موريتز بيلاغر، تقرير دائرة التعليم في عام 2022 حيث سينتقل برنامج التعليم في الأونروا إلى الخطة الاستراتيجية الجديدة 2023-2028 وتستند هذه الخطة إلى رؤية للتعليم توفر منهجا تربويا ذا صلة، يتم تنفيذه بوساطة معلم فعال، مدعوم من قيادة تربوية بهيكل إداري فعال بغرض تطوير متعلم، يمكنه تحسين مصيره، فرديا وجماعيا، من خلال تعزيز رفاهيته وإدماجه.


وأكد بيلاغر أن الأونروا هي وكالة الأمم المتحدة المسؤولة عن تحقيق التعليم النوعي للجميع بما يتماشى مع هدف التنمية المستدامة رقم 4 وأجندة التعليم لعام 2030 للمتعلمين من لاجئي فلسطين.


المصدر: الوكالة الرسمية للانباء "وفا".

أقلام وأراء

الخميس 08 ديسمبر 2022 12:13 مساءً - بتوقيت القدس

علينا الاستعداد لمواجهة القادم الإسرائيلي الذي سيكون الأسوأ!!

حديث القدس

يسعى نتانياهو لتشكيل حكومته الجديدة بالتواصل مع عدد من الاحزاب لكي يضمن الاغلبية في الكنيست ومن ابرز الذين يتم الاتصال بهم رئيس حزب «الصهيونية الدينية» التي يقودها المغرق بالتطرف سموترتش والذي سيغير حزبه كل اعمال الحكومة في المناطق الفلسطينية وخاصة فيما يتعلق بالاستيطان والمستوطنات وكل نواحي الحياة للفلسطينيين ايضاً وتشكيل لجنة التخطيط العليا التي ستكون هي الوحيدة التي تقر البناء بالضفة وسيكون سموترتش مسؤولاً عنها.


وسيكون للاتفاق الذي وقعه نتانياهو مع سموترتش تأثير سلبي للغاية على الواقع الفلسطيني بسبب سيطرة هذا المتطرف، ويقولون في اسرائيل ان هذا الائتلاف بين نتانياهو وسموترتش يقوم ببيع الجيش وجهاز القضاء والادارة المدنية لصالح المستوطنين، أي تحت سيطرتهم وإرادتهم وما يقررونه.


ويقول مسؤول كبير سابق في الادارة المدنية ان سموترتش يخطط لعمليات ضم اجزاء من الضفة وستؤثر مطالبه وتصرفاته على سير حياة كثير من المواطنين خاصة الفلسطينيين وهي تعمل على تسهيل مطالب واحتياجات المستوطنين في الوقت نفسه.


واضح أن سموترتش هذا يميني عنصري الى أقصى الحدود وهو لا يخفي اهدافه ويتفاخر فيها ولا يخجل بها أو يراها عائقاً أمام التعايش والسلام لأنه أساساً لا يفكر في أشياء كهذه ولا يهمه سوى التوسع وضم المزيد من الاراضي وتشريد الفلسطينيين وتهجيرهم كلما أمكنه ذلك.


وقد أوضحت وسائل الاعلام الاسرائيلية ما يخطط له هذا العنصري وقالت مثلاً ان سموترتش يخطط لخطة ضم، وسيكون لوجوده في السلطة تأثير كبير على واقع الحياة بالضفة وسيعمل على ان يبيع دور الجيش وجهاز القضاء والادارة المدنية لصالح المستوطنين، وسيؤثر كثيراً على واقع الحياة بالضفة سواء بالبناء وبمصادرة الارض وتهجير المواطنين وتصعيب ظروف حياتهم ..


 وقالت صحيفة «يسرائيل هيوم» وهي من اكبر الصحف الاسرائيلية: هذه المرة ستكون الديمقراطية حقاً في خطر من اليسار.


وسموترتش هذا لا يفعل كل هذا لمجرد المزاح ولكنه يمهد الطريق السياسي لخلافة نتانياهو وتسلم قيادة اسرائيل لاستكمال تنفيذ مخططاته وضم مناطق ج التي هي قليلة السكان عموماً وهي ليست تابعة للسلطة أو اسرائيل بصفة رسمية.


لم ندخل في كل التفاصيل ولكن المبادىء العامة والمواقف المعلنة تؤكد ان القادم القريب الذي ينتظرنا هو الأسوأ مع اننا مررنا بمراحل سيئة كثيرة ولكن هذا القادم قد يكون أسوأ الأسوأ.


وهذه التطورات يجب ألا تكون مجرد اخبار لنا وانما علينا ان نقوم بكل الجدية اللازمة بتقييم الاوضاع والبحث عن الخطوات اللازمة والحتمية لمواجهة ما هو منتظر وفي مقدمة كل شيء هو استعادة الوحدة وتوحيد الصف والمواقف لمواجهة ما هو قادم. وهذه مسؤولية تاريخية في هذه المرحلة والتاريخ لن يرحم أبداً ....


تحية وتقدير للمغرب.. رياضة ووطنية

للمرة الاولى في التاريخ العربي تصل دولة المغرب الشقيقة الى درجة ربع النهائي في المونديال الرياضي بقطر وذلك بفوز منتخبها على المنتخب الاسباني بركلات الترجيح، وهذه الحالة هي الاولى عربياً في تاريخ المونديال الذي تصل فيه دولة عربية الى هذه الدرجة.


ومما زاد احترامنا وتقديرنا لهذا الفوز ان المنتخب المغربي احتفل برفع علمنا الفلسطيني بأيدي لاعبيه ومشجعيه مما أعطى الانطباع الايجابي والوطني لهذا المنتخب الذي يستحق كل التقدير والاحترام، كما رفع ذكر قضيتنا وعلمها عالياً وسط الملعب، مما كان له التأثير الايجابي – وكان المنتخب التونسي ايضاً رفع علم فلسطين بالمباراة مع فرنسا وله كل الاحترام.

فلسطين

الخميس 08 ديسمبر 2022 12:10 مساءً - بتوقيت القدس

"وزارة الثقافة" تستنكر اقتحام الاحتلال لمكتبها في جنين

رام الله- "القدس" دوت كوم- استنكرت وزارة الثقافة، اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، مكتب الوزارة في محافظة جنين، والعبث بمحتوياته، مؤكدة ضرورة فضح جرائم الاحتلال التعسفية وممارساته العنجهية بحق العمل الثقافي في فلسطين ومحاولات محو الذاكرة وتغيير معالم المكان وتهويده.


وقالت الوزارة في بيان صحفي، إن قوات الاحتلال فجرت الباب الرئيسي وخربت بعض الأعمال الفنية والكتب الموجودة فيه، ما يعكس حقيقة هذا الاحتلال الهمجي وعدوانيته غير المسبوقة في التاريخ فهو احتلال يقتل البشر والشجر والحجر والفن والحضارة.


أقلام وأراء

الخميس 08 ديسمبر 2022 12:04 مساءً - بتوقيت القدس

في إخفاقات اليقظة العربية

بقلم:د. يوسف مكي

تزامن بروز حركة اليقظة العربية، بتراجع قوة السلطنة العثمانية، إثر استقلال دول البلقان، وتقلص هيمنتها في القارة الأوروبية، وتكالب القوى الخارجية من أجل اقتسام ممتلكاتها. ويمكن اعتبار بداية القرن التاسع عشر، نقطة البداية، في تململ العرب، وبداية يقظتهم المعاصرة، وتوقهم نحو الاستقلال.


تشكلت جمعيات سياسية عربية عدة، في الأستانا وخارجها، راوحت بين المطالبة بالحقوق الثقافية للعرب تارة، والاستقلال الذاتي تارة مع البقاء ضمن السلطنة العثمانية، والمطالبة بالانفصال الكامل عن السلطنة تارة أخرى، خاصة في المراحل الأخيرة للسلطنة.


لكن الحضور الحقيقي والمكثف لليقظة العربية المعاصرة، التي عبّرت عنها نخب من المثقفين وبقايا العالم التجاري، والفئات الريفية والوجاهات المحلية، غابت عنها الطبقة المتوسطة، رائدة التطور والملهمة للتغيير في الفكر. وكان ذلك تعبيراً عن انهيار الطبقة الرأسمالية المحلية، وضعف الطبقة المتوسطة، بفعل الصعود الكاسح للاقتصاد الأوروبي، وتدمير الصناعات الحرفية في حوض المتوسط؛ بسبب توافد المنتجات الأوروبية رخيصة السعر إلى الأسواق المحلية، واكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح، ما أدى إلى تراجع أهمية عدد من الموانئ العربية، التي كان لها دور في رفد اقتصادات مصر وبلاد الشام.


لم يتبق في الساحة، من إمكانية قيادة العمل الوطني في مراكز اليقظة العربية، سوى بقايا العالم التجاري والفئات الريفية والوجاهات، وقد تصرفت، كوريث للثقافة التقليدية المحلية وليس كحامل للواء التنوير. لتعيش حالة انفصام مركبة. فهي لم تتمكن من القطع مع الماضي، ولم تعلن موقفاً محدداً تجاه ثقافة المستقبل.


ولأن أفكار الحداثة لا تنتج من فراغ؛ بل هي استجابة لواقع اجتماعي موضوعي، يمنحها المشروعية وصفة التقدم؛ فإن قوى التنوير تلقت ضربات عنيفة مركبة، كادت أن تودي بمشروعها. فقد صدمتها قوة شبكة العلاقات الاجتماعية القديمة، وحدت من انطلاقتها. كما أنها، واجهت احتلالاً كولونيالياً، حاولت التصدي له من غير امتلاك لمستلزمات المواجهة. فكانت النتيجة فشل ثورة عرابي في مصر عام 1919، وتوقيع اتفاقية عام 1936، بين سعد زغلول والبريطانيين، والعجز عن إيقاف الهجرة اليهودية إلى فلسطين، وتوقيع معاهدة بارتسموث بين العراق والبريطانيين في نهاية الأربعينات.


لم تتمكن حركة اليقظة من تحقيق مهمتها التاريخية، فمن جهة شعر قادتها، نتيجة لارتباطهم العميق بالثقافة التقليدية، بخطر التغريب كمدمر حقيقي لقيم الحضارة العربية. ومن جهة أخرى غمرهم شعور بالحاجة إلى التحديث. وهكذا حاولوا المواءمة بينهما. وقد تمكنت حركة اليقظة من تحقيق بعض النجاحات، كبعث اللغة وتكييفها تكييفاً جديداً منسجماً مع متطلبات التجديد الثقافي والتقاني، وإيقاظ الروح النقدية، لكن بنيتها الفكرية والاجتماعية والثقافية، لم تسعفها في تحقيق ما هو أكثر من ذلك.


يضاف إلى ذلك، أن اليقظة العربية، بما هي مشروع للنهوض، جاءت بعد انقطاع طويل لحضور الأمة، إثر اجتياح التتار والمغول العاصمة العباسية بغداد، ومراكز الإشعاع العربية، وتواصل ذلك الانقطاع بهيمنة الحكم العثماني، على معظم أقطار الوطن العربي. بمعنى أن اليقظة العربية، لم تكن نتاج صيرورة وتراكم تاريخي؛ بل كانت مشروعاً وافداً من الغرب؛ لذلك بات صدى واهناً لتحولات دراماتيكية في المجتمعات الأوروبية، ونقلاً مشوهاً، عاجزاً عن الارتقاء بمهمته لمستوى يستوعب المحركات الذاتية، وينطلق من التربة الوطنية؛ لذا كان أداؤه يعد وجهاً آخر للعجز عن المبادرة والإبداع، وتعبيراً عن ضحالة الفكر، وهشاشة الهياكل الثقافية والفكرية والاجتماعية السائدة.


وقفت حركة اليقظة العربية، موقفاً ضبابياً ومرتبكاً من مسألة الدولة المدنية. وجاء خطابها عاطفياً ومشحوناً بتوتراتها. التزمت بموقف سلبي من الدولة الوطنية، ولم تقدم جواباً شافياً لمفهوم الأمة، تأثرت بالتنظير الأوروبي حول هذه المسألة، لكنها حين التزمت بها وطرحتها كسبيل للخروج من مأزق التخلف، اقتصرت أدبياتها على عنصر واحد هو اللغة، وغاب الحديث عن الجغرافيا والمواطنة والدولة المدنية، واعتبرت جميع هذه العناصر تخص الناطقين بالعربية وحدهم، من دون غيرهم من الأقليات القومية التي تعيش في الوطن العربي، وتحمل جنسيته.


وكانت مواقفها أيضاً مرتبكة، من عنصري النهضة؛ الحرية والعدالة. فبدلاً من ربطهما معاً في برنامج سياسي واحد، جرى تغليب أحدهما على الآخر؛ بل ووضعا في بعض المراحل التاريخية، في حالة تشابك وتعارض مع بعضهما.


ففي حين كان شعار الحرية، هو المحرك للكفاح ضد العثمانيين، والاستعمار الغربي لاحقاً، فقد تأسس النظام العربي، بعد الاستقلال، على قاعدة الصراع بين العناصر اللازمة للنهضة، بدلاً من التفاعل بينها. وكان الصراع في المجتمع العربي، بين عناوين النهضة: بين الحرية والعدل، مع أنهما عنصران لازمان لأي تقدم عربي حقيقي.


 بالاتفاق مع "الخليج"

عربي ودولي

الخميس 08 ديسمبر 2022 12:02 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل 131 مدنيا على الأقل في الكونغو الديموقراطية في أواخر الشهر الماضي

كينشاسا- (أ ف ب) -قُتل 131 مدنيا على الأقل على يد متمردي حركة "إم 23" في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية يومي 29 و30 تشرين الثاني/نوفمبر، وفق نتائج تحقيق أولي للأمم المتحدة، حسبما أعلنت البعثة الدولية في هذا البلد في بيان ليلا.


وكان سلطات كينشاسا قد أعلنت الإثنين أن نحو 300 شخص غالبيتهم من المدنيين، قتلوا في هجمات للمتمردين في قرية كيشيشي بشرق إقليم شمال كيفو.


ونفت الحركة مسؤوليتها عن المجزرة وقالت إن ثمانية مدنيين فقط قتلوا جراء "رصاص طائش".


وقالت بعثة الأمم المتحدة (مينوسكو) في بيان أن الضحايا قتلوا "في إطار اعمال انتقامية ضد المدنيين"، مضيفة أن 102 رجل و17 امرأة و12 طفلا "اعدموا تعسفيا" بالرصاص أو بأسلحة أخرى.


وأضاف البيان أن "ثمانية أشخاص جرحوا بالرصاص و60 آخرين خُطفوا. وتعرضت 22 امرأة وخمس فتيات على الأقل للاغتصاب".


"نُفذت أعمال العنف ضمن حملة من عمليات القتل والاغتصاب والخطف والنهب استهدفت قريتين في منطقة روتشورو في إطار أعمال انتقامية عقب اشتباكات بين حركة إم23 ومجموعات مسلحة أخرى"، وفق البيان.


وركز تحقيق الامم المتحدة على قريتي كيشيشي وبامبو. ولم يتمكن المحققون من التوجه إليهما لمخاوف أمنية، لكنهم تحدثوا إلى 52 من الضحايا والشهود في بلدة رويندي، على بعد 20 كلم.


تشهد مناطق شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية اضطرابات منذ سنوات، وتنشط فيها العديد من الميليشات.


ومنذ استأنفت إم23 وهي حركة تمرد توتسي سابقة هزمت في 2013، العمل المسلح في نهاية العام الماضي، تتهم كينشاسا رواندا بدعمها وتسليحها والقتال إلى جانبها حتى، الأمر الذي تنفيه كيغالي.

أقلام وأراء

الخميس 08 ديسمبر 2022 11:58 صباحًا - بتوقيت القدس

مشكلة الفلسطينيين

بقلم:غيرشون باسكن

يجب ألا نخطئ - الضحايا الحقيقيون للصراع الإسرائيلي الفلسطيني هم الشعب الفلسطيني. في صراع الضحية، يفوز الفلسطيني. الإسرائيليون لديهم دولة. الدولة قوية وثريّة ويتم استقبالها بأذرع مفتوحة في معظم دول العالم التي تسعى بشغف إلى علاقات اقتصادية وأمنية متبادلة المنفعة.


 السرد الإسرائيلي الذي يلقي باللوم على الفلسطينيين لأنهم "لا يفوتون أبدًا فرصة لتفويت الفرصة" مقبول على نطاق واسع، حتى من قبل العديد من الدول العربية (قادة وأنظمة وليس بالضرورة شعوب) في المنطقة. لم تكن هناك مفاوضات إسرائيلية فلسطينية جادة وجهاً لوجه منذ أولمرت وعباس في عام 2008. كرر القادة الإسرائيليون من باراك إلى نتنياهو وبينيت ولبيد شعار أنه لا يوجد شريك فلسطيني للتفاوض معه. نجح شعار "لا شريك" في غسل دماغ الجمهور الإسرائيلي، وبينما يعتقدون أنهم يريدون السلام، فإنهم لا يعتقدون أن هناك شخصًا على الجانب الآخر يريد السلام. أدى انقسام الشعب الفلسطيني بين فتح وحماس وعباس والسنوار والضفة الغربية وغزة إلى إقناع الشعب الإسرائيلي بأنه لا يوجد زعيم فلسطيني جاد في الاعتراف بحق إسرائيل في الوجود والعيش بسلام إلى جانب إسرائيل. لقد اقتنع الشعب الإسرائيلي بأن محمود عباس وسلطته الفلسطينية يدعمان "الإرهاب" وأن الزعيم الفلسطيني ينكر المحرقة. كانت نتيجة الكذبة المستمرة بعدم وجود شريك للسلام نتيجة الانتخابات الإسرائيلية في عام 2022.


أدى عدم وجود عملية سلام قابلة للحياة مع أفق حقيقي للأمل، إلى جانب زيادة بناء المستوطنات الإسرائيلية، وعنف المستوطنين، والمزيد من عمليات هدم المنازل وإخلاء الأراضي من قبل الجيش الإسرائيلي إلى زيادة أعمال المقاومة الفلسطينية (التي يسميها الإسرائيليون الإرهاب) في الغالب ضد العسكريين الإسرائيليين والمستوطنين الإسرائيليين في الأراضي المحتلة. هذه مجرد مقدمة لمستويات أعلى بكثير من العنف والتي يجب توقعها بمجرد تولي بن غفير وسموتريتش وأوريت شروك قيادة الإدارة المدنية، ومنسق الشؤون الحكومية في الأراضي، CoGat (منسق الشؤون الحكومية في المناطق)، وزيادة الضم السريع للأراضي الفلسطينية. النمو في بناء المستوطنات، والترخيص لأكثر من 100 مستوطنة غير مرخصة، والسيطرة على حرس الحدود في الأراضي المحتلة.


المقاومة الفلسطينية بكل أشكالها ستكون النتيجة الحتمية. سيكون الرد العسكري الإسرائيلي على المقاومة الفلسطينية هو استخدام القوة الهائلة التي ستُطلق عليها بلا شك "الرد الصهيوني المناسب" وستترك دائرة العنف المزيد من إراقة الدماء على الأرض التي يدعي الطرفان أنهما يحبانها كثيرًا. بصفتي عضوًا في الجانب الأقوى من هذا الصراع، وهو المحتل وليس المحتل، كثيرًا ما يُقال لي إنه ليس مكاني لتقديم المشورة للفلسطينيين. طوال حياتي البالغة، كنت أؤيد حق هذين الشعبين في تقرير المصير. لقد دعمت السلام القائم على المساواة والتعاون والحدود المفتوحة وتعلم لغة بعضنا البعض والاحتفاء بالتنوع الذي توفره فرصة العيش معًا. لقد كنت دائمًا ضد الاحتلال الإسرائيلي ودعمت بنشاط مفاوضات السلام (أيضًا بصفتي مستشارًا لرئيسي وزراء إسرائيليين بشأن عملية السلام). أنا أعتبر نفسي صديقًا للشعب الفلسطيني وأعتقد أن معظم الفلسطينيين الذين يعرفونني يعتبرونني صديقهم. إن العلاقات بين الشعبين تؤثر علي مثلما تؤثر على كل إسرائيلي وكل فلسطيني، ولذا سأقدم بعض النصائح للشعب الفلسطيني وشعبي أيضًا.


يجب علينا جميعًا أن ندرك أنه في المستقبل المنظور لن تتحدث حكوماتنا - الحكومة الإسرائيلية والحكومة الفلسطينية مع بعضهما البعض بشكل مباشر حول كيفية العيش بسلام. لذلك، تقع على عاتق المجتمع المدني والمؤثرين الرئيسيين في الرأي العام في كلا المجتمعين مسؤولية لعب دور نشط في التحدث فوق رؤساء الحكومات مباشرة إلى الناس على كلا الجانبين. الحكومة الإسرائيلية التي سيتم تشكيلها في هذه الأيام ستعمل على ترسيخ الضم الزاحف للضفة الغربية إلى حقيقة واقعة. لا جدال في حقيقة عدم المساواة القائمة على الدولة الواحدة الثنائية القومية والتي كانت قائمة منذ سنوات. لم تعد الأراضي المحتلة التي وصفتها الحكومات الإسرائيلية "بالأراضي المتنازع عليها" موضع نزاع في السياق الإسرائيلي. لا يوجد حل قائم على وجود دولتين يمكن التفاوض عليه في أي وقت في السنوات القادمة. إذا كان الشعب الفلسطيني يرغب في التمسك بحلمه الطويل في تقرير المصير، فإنه يواجه الآن تحديًا لطرح رؤية لا ينبغي أن تكون مقنعة لأنفسهم فحسب، بل يتعين عليها أيضًا إقناع المجتمع الدولي بقدرتها على البقاء ضمن إطار جيوسياسي. الواقع الذي تستمر فيه دولة إسرائيل. لا يزال هناك حلفاء لهذا النوع من الرؤية داخل الجناح اليساري المتضائل للمجتمع الإسرائيلي. هناك قيمة في محاولة مناشدة أولئك الإسرائيليين الذين ما زالوا متمسكين برؤية دولتين لشعبين. أعتقد أنه من المهم للفلسطينيين أن يجدوا طرقًا لطمأنة الشعب الإسرائيلي أنهم يرغبون في نهاية المطاف في العيش بسلام مع اليهود الإسرائيليين. كما أؤمن في واقع الدولة الواحدة ثنائية القومية بأن الوقت قد حان لكي يطالب الفلسطينيون بالمساواة الكاملة، وحتى المواطنة الإسرائيلية. إن إسرائيل، التي تطلق على نفسها اسم الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط، مع سيطرة فعلية على ملايين الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس الشرقية، ستحتاج إلى الاستجابة لنداء المساواة.


تخيل لو أن السلطة الفلسطينية أو مبادرة جادة للمجتمع المدني الفلسطيني فتحت موقعًا آمنًا للفلسطينيين للتوقيع على إعلان يطالبون فيه بالحصول على الجنسية الإسرائيلية الكاملة. سيوقعون على استعدادهم للعيش بسلام مع جيرانهم اليهود في دولة تضمن لهم المساواة الكاملة وجميع حقوق جيرانهم اليهود. في حين أن هذا سيكون إعلانًا كاملاً عن نية العيش في سلام، فلا شك في أن إسرائيل ستعرّف هذا العمل السلمي على أنه إعلان حرب على الدولة اليهودية. لكن يجب أن يكون الرد الفلسطيني أنه إعلان سلام لدولة إسرائيل وللشعب الإسرائيلي يجب أن يتقبل حقيقة أن هذه الأرض ثنائية القومية وبأعداد متساوية جدًا من الناحية الديموغرافية.


إذا كان لدى حكومة إسرائيل الجديدة بديل أفضل، حكومة توفر للفلسطينيين المساواة والحرية وفرصة الازدهار والأمن وحق تقرير المصير خارج دولة إسرائيل، فمن الأفضل أن يتوصلوا إليه بسرعة.


 لأنه في الوقت الحالي، كيفما نظرت إلى الأمر، ستعمل الحكومة الإسرائيلية الجديدة على ترسيخ شكل جديد من أشكال عدم المساواة بموجب القانون الذي لا ينبغي أن يكون مقبولاً لأي شخص في أي مكان في العالم.

أقلام وأراء

الخميس 08 ديسمبر 2022 11:55 صباحًا - بتوقيت القدس

قمم هامة لدى السعودية

بقلم: حمادة فراعنة

بات تقليداً نظمته العربية السعودية بعقد قمم على درجات تدريجية مع قادة دول كبرى، وبصرف النظر عن التفاصيل، فقد فرضت الأهمية السياسية والاقتصادية والأمنية لهذه القمم لتكون موضع تدقيق ومتابعة من قبل كافة المراقبين.


في 20/5/2017 عقدت القمة السعودية الأميركية مع الرئيس السابق دونالد ترامب، أعقبه اليوم الثاني عقد قمة أميركية خليجية، ليتوج باليوم الثالث بالقمة الأميركية الإسلامية، حضره زعماء أكثر من خمسين دولة جمعتهم العاصمة السعودية الرياض.


قمم الرياض الثلاث اهتمت على المستوى السياسي بتنسيق الجهود لمواجهة: 1- التطرف، و2- إيران، والتعاون الاقتصادي الثنائي بين الرياض وواشنطن، بلغ استثمارها أكثر من 400 مليار دولار، ووقعتا إعلان رؤية استراتيجية سعودية أميركية مشتركة، نصت على "رسم مسار جديد نحو شرق أوسط ينعم بالسلام" على حد تعبير البيان، كما وقعتا على عدة اتفاقيات تعاون عسكري ودفاعي وتجاري بلغت 460 مليار دولار، ووصف المراقبون الاتفاقات الموقعة على أنها غير مسبوقة بين البلدين، وتؤشر على عودة العلاقات بوتيرة متسارعة بعد الفتور بين الرياض وواشنطن خلال مرحلة الرئيس أوباما على خلفية الاتفاق النووي مع إيران في شهر تموز 2015.


في اليوم التالي 21/5/2017 عقدت القمة الأميركية الخليجية، وتناولت السياسات المشتركة للبلدان العربية الستة مع واشنطن، والتعاون بينهم بشأن عناوين إقليمية، لا سيما الوضع في سوريا واليمن، ونحو إيران.


وأعقب القمة الأميركية الخليجية، قمة إسلامية أميركية، بحثت مشاريع الشراكة في القضايا السياسية والعسكرية والاقتصادية ومكافحة التطرف.


في 15/7/2022، دعت السعودية لقمة ثنائية في جدة حضرها الرئيس الأميركي جو بايدن، أعقبها قمة أميركية خليجية، تُوجت بقمة أميركية خليجية عربية حضرها زعماء الأردن ومصر والعراق.


قمة جدة للأمن والتنمية، أكد المشاركون فيها على ضمان خلو منطقة الخليج من كافة أسلحة الدمار الشامل، وعبروا عن عزمهم تطوير التعاون والتنسيق بين دولهم في سبيل تطوير قدرات الدفاع والردع المشتركة إزاء المخاطر المتزايدة لانتشار أنظمة الطائرات المسيرة والصواريخ المجنحة، ومواجهة تسليح المليشيات الإرهابية والجماعات المسلحة.


وأكدوا التزامهم بتطوير التعاون المشترك في سبيل دعم جهود التعافي الاقتصادي الدولي، ومعالجة الآثار الاقتصادية لجائحة كورونا، وأزمة الحرب في أوكرانيا.


وزير الخارجية السعودي أكد أن القمة لم تناقش أي تحالف دفاعي مع المستعمرة الإسرائيلية، ولا يوجد ما يسمى ناتو عربي، وأن فتح المجال الجوي لا علاقة له بإقامة علاقات مع المستعمرة، وليس مقدمة لخطوات أخرى.


بعد غد السبت ستعقد قمة سعودية صينية، تعقبها قمة خليجية صينية، وقمة عربية صينية، لم تكن لتتم لولا التقاليد التي تمت في قمتي الرياض في أيار 2017، وجدة في تموز 2022، وهي تعكس تطورات سياسية مستجدة تؤكد أن الخيار السعودي والخليجي والعربي لم يعد رهانه على واشنطن فقط، أو أن واشنطن هي المرجعية للسياسة الدولية، فالقدرة التي تمتع بها الصين ونهجها الواقعي في التعامل مع الآخرين، وقدراتها الاقتصادية المتفوقة فرضت الخيار السعودي الخليجي العربي، لتكون بكين موضع تعاون وشراكة، وهذا ما سيظهر في الاتفاقات والقضايا والعناوين المطروحة على طاولات القمم الثلاث السعودية، الخليجية ،العربية مع القيادة الصينية.

فلسطين

الخميس 08 ديسمبر 2022 11:53 صباحًا - بتوقيت القدس

"مترجم"|| حواجز متفجرة.. تطور المقاومة في جنين يخيف الجيش الإسرائيلي وتمدده للضفة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - بالمتاريس ونقاط المراقبة وحتى الكاميرات، تحول مخيم جنين إلى حصن للمقاومة في الضفة الغربية، وبات يتعرض كل ليلة تقريبًا لعمليات عسكرية تهدف لتصفية واعتقل المطلوبين.


هذا ما وصفه تقرير لموقع واي نت العبري، عن الأحداث التي شهدها مخيم جنين فجرًا.


وكشف الموقع عن انفجار عبوة ناسفة لأول مرة تم نصبها داخل حاجز، لكنها عبوة بدائية لم توقع إصابات أو أضرار.




وأشار إلى ما يواجهه الجيش الإسرائيلي من اشتباكات مسلحة عنيفة حتى باتت هي المزاج السائد في معظم اقتحامات تلك القوات لمناطق أخرى من الضة الغربية، مع علامة فارقة بالتطور في تصعيد هذه الاشتباكات من جنين.


ولفت إلى أن الجيش الإسرائيلي من جهته هيأ نفسه للتعامل مع هذه الأساليب، بأساليب أكثر تطورًا لإنهاء أي عملية تكون فيها اليد العليا له، كما جرى الليلة في عملية تصفية واعتقال مطلوبين أحدهم يشتبه بوقوفه خلف ارسال سيارة مفخخة قرب موقع ميفو دوتان العسكري قبل نحو أسبوين.


وبينت أن القوات الخاصة تتمكن في كل مرة من تجاوز نقاط التفتيش وتتصرف بطرق متنوعة لإنجاز المهم، وينتشر القناصة على الأسطح مع تحليق للطائرات بدون طيار والتي تحمل أيضًا قنابل غاز يمكن أن تسقطها على المسلحين خاصة الذين يختبئون على أسطح المباني.


ويرى الجيش الإسرائيلي أنه لا توجد نهاية لسلسلة الهجمات الأحداث رغم انخفاض عمليات إطلاق النار، وأن هناك مخاوف من انتشار تحصين المناطق في الضفة الغربية على غرار جنين.

أقلام وأراء

الخميس 08 ديسمبر 2022 11:52 صباحًا - بتوقيت القدس

في القدسِ مَن في القدسِ إلا أنْتْ

بقلم: مروان إميل طوباسي

عندما قرأت البيان الصادر قبل ايام عن الهيئة العليا للعمل الوطني والشعبي بالقدس عادت بي الذاكرة إلى ما قبل "٣٠ عاما"، عندما استنهضنا أنفسنا عند العلم عن مشاريع وصفقات اراضي وعقارات استهدفت اوقافنا الوطنية انذاك . فتداعينا إلى اجتماعات عقدت بالقدس بمشاركة القائد الراحل فيصل الحسيني والقيادات الوطنية الأخرى لبحث مخاطر تلك الصفقات ومناهضتها والدفاع عن أوقاف الاجداد، لما تشكله هذه الصفقات من مخاطر على عروبة القدس درة التاج ، فعقدنا المؤتمر العربي الأرثوذكسي لرفع الصوت عاليا حفاظا على اوقافنا التي تُعتبر ارثا وطنيا خالصاً، ولتثبيت الدور الوطني المطلوب لكنائسنا باعتبارنا جزء أصيلا من شعبنا الفلسطيني الواحد وباعتبار أن الكنائس المحلية يجب ان تُمثل مصالح أبناء الوطن، ولهذا حديث اَخر يطول.


كان هدف دولة الاستعمار الإسرائيلي حتى منذ ما قبل ذلك ومن خلال صندوق إقامة إسرائيل "الكيرن كايميت" الأستحواذ على ما تستطيع من اراضي بشتى الوسائل لتمكين نشوء "دولتهم".


منذ ذلك التاريخ وما قبل، هدفت تلك الصفقات التي ذاع صيتها انذاك من أجل إقامة الحزام الأستيطاني حول القدس من جهة وخلق بؤر استيطانية داخل اسوار البلدة القديمة من جهة اخرى بهدف السعي الواضح لتهويد المدينة المقدسة وأسرلتها وفق مخطط مشروعهم الاستعماري القديم الجديد، وتحديدا في اجراءات استهداف حارة النصارى والحي الأرمني بهدف ربطهما بحارة اليهود ضمن سياسات تغير الواقع الديمغرافي والجغرافي فيهما لمصلحة خطة التهويد والأسرلة.


وقبل أيام أصدرت بلدية الأحتلال بالقدس اعلاناً بخصوص احتفالات أعياد الميلاد المجيدة التي ستقيمها بشكل يومي من ١٥ حتى ٢٥ الشهر الجاري والأعلان عن إقامة سوق الميلاد في شارع الحشّار وباب الجديد يترافق مع إقامة احتفالات الميلاد بتلك المنطقة بالتعاون مع معهد المانيفيكات وفق ما جاء باعلانهم المذكور.


وهو أمر شبيه بما أقامته بلدية الاحتلال ومجموعات المستوطنين في الأعياد اليهودية في أزقة باب الخليل وباب الجديد وحارة النصارى، وكأن هذه البلدية مسؤولة عن احتفالاتنا، الأمر الذي يندرج في إطار تزويرهم لتاريخ المدينة وسرقة تراثنا.


ان ما آثار الغضب في نفسي هو تعاون هذا المعهد لتدريس الموسيقى الذي اشار له اعلان بلديتهم وبالتعاون مع حفنة قليلة جشعة من تجار القدس من أجل إقامة هذه الاحتفالات بالتعاون مع البلدية، رغم الاحتجاج والاعتراض الواسع من إبناء شعبنا والعائلات المقدسية حول ما تخطط له البلدية، الأمر الذي يستوجب انسحاب هذا المعهد من ذلك الاعتداء على تقاليدنا الدينية التي تحمل الطابع الوطني ، كما وانسحاب تلك القلة القليلة المشاركة انطلاقا من الواجب والضمير الوطني.


سبق ذلك أيضا، أن اصدرت إدارة مستشفى مار يوسف بالقدس تعميماً تدعو فيه موظفي المستشفى وعائلاتهم لحضور حفل في فندق "الطنطور هيلز" يقام بعد أسبوعين، وذكرت الإدارة في ذلك التعميم الصادر في ١٢/١ أن تكاليف الحفل هي على نفقات المستشفى وبمساهمة جزئية من وزارة الصحة الإسرائيلية وفق قولهم وحول ذلك هنالك استياء وغضب اَخر.


لقد سبق ذلك إقامة البؤرة الاستيطانية في قلب البلدة القديمة بعد سيطرة المستوطنين على دير مار يوحنا منذ ثلاثة عقود الذين ما زالوا به ، ولاحقا على استيلاء المستوطنين على فندقي "بترا" و"امبريال" في باب الخليل في صفقات ما زالت تثير جدلا واسعا منذ عقدين من الزمن حتى الآن أمام المحاكم التي يشكل جهازها القضائي جزء من منظومة الأحتلال ، كما ظهرت قضايا الاستحواذ المشبوهة من سلطات الاحتلال على اراضي تابعة لبطريركية الأرمن بالقدس قبل عامين.


وفي الاَونة الاخيرة اثيرت العديد من قضايا تسريب البيوت والعقارات في أنحاء مختلفة من المدينة المقدسة وفي سلوان ووادي الجوز لجهات استيطانية أهمها "عطيريت كوهانيم"، وبرزت اسماء عديدة لمحامين واثرياء يهود تعاونوا مع من سقطت ضمائرهم على تنفيذ تلك الصفقات التي تهدف إلى تفريغ القدس من اصحابها الأصليين واضفاء الطابع اليهودي الاستعماري عليها.


كل ذلك حدث وما زال يحدث وفق ما نسمع ونقرأ يوميا في وسائل الإعلام عنه ومن أهلنا بالمدينة المقدسة وعلى مَسمع من الجميع ، وهو ما يترافق مع مخطط الحركة الصهيونية الدينية بالسيطرة على ما يسموه الحوض المقدس بالمدينة المحتلة بالترافق مع مسيرات وهجمات المستوطنين على الحرم القُدسي الشريف ليس لتقسيمه زمانيا ومكانيا بل ولاقامة الهيكل مكانه وفق رؤيتهم المزعومة.


لقد أصبح الوجود الفلسطيني المسيحي والإسلامي في القدس درة التاج في خطر يتهدده مخطط التهويد الشامل من خلال اجراءات استعمارية عنصرية، منها انفلات المستوطنين وطلاب مدارسهم الدينية واعتداءاتهم مع ارهاب شرطة الاحتلال وسحب الهويات ومنع لم الشمل وفرض الضرائب والمنهاج الإسرائيلي "البغروت" في مدارسنا ومنع البناء وغيرها من الإجراءات. وأصبحت بعض الكنائس عبارة عن مزارات من حجر دون بشر تتعرض أيضا للأعتداء عليها كما المساجد وسلب مسؤوليات القائمين عليها من جانب سلطات الاحتلال في محاولات محمومة لاخضاعها والوصول الى حالة انعدام الوجود العربي المسيحي في القدس، في محاولة لتنفيذ رؤيتهم التلمودية التي يتفق معها الأنجيلين الجُدد بالولايات المتحدة الاميركية والمسيحيين الصهيونيين في ما يعتقدوه ويسموه بحرب "هارماجادون" وانتظار المسيح الاَخر الذي بَشرنا به بايدن عند قدومه لتمكين تحالفه الاستراتيجي مع دولة الاستعمار لأستدامة احتلالها الأستيطاني لوطننا وقرار سابقه ترامب باعتبارها عاصمة دولة الاستعمار.


مسيرات المستوطنين واعتداءاتهم أصبحت شبه يومية تترافق مع القتل والتنكيل لشباب القدس على مشارف باب العامود وغيرها من أبواب المدينة ومحيطها كما في كل فلسطين التي أصبح الأعدام فيها بحق ابنائنا يوميا.


ان القدس محاصرة بالجدار العنصري وتتعرض لابشع الانتهاكات اليومية بحق تاريخنا ونصوص القرارات الدولية، ما يشكل جريمة مستمرة بحقها أمام مرأى من المجتمع الدولي الصامت ونفاق الغرب.


أمام ذلك فقد تابعت ما صدر من بيان عن الهيئة العليا للعمل الوطني والشعبي بالقدس قبل أيام بخصوص ما ذكرته بدايةً من ادانة محاولة تعاون البعض القليل من المقدسيين الذين لا أعرف أسمائهم أو عددهم في تنفيذ الاحتفالات الميلادية مع بلدية الأحتلال.


لقد قرع بيان الهيئة العليا ناقوس الخطر المحدق ورفع مرة أخرى الصوت عاليا في مواجهة ما يجري من تهويد بتوسيع ممنهج للأستيطان وبناء الوحدات الجديدة بقرارات من حكومة الاحتلال خاصة مع توجه اليمين الفاشي الديني بحكومة الاحتلال الجديدة "لانهاء الظلم التاريخي بحق المستوطنين كما قال أمس نتنياهو"، ليزيد بذلك عدد المستوطنين بالقدس على الستين بالمئة كما هي اليوم واستكمال سياسات التهويد وتفريغ الشيخ جراح وباقي المناطق بل وكل القدس من أهلها الأصليين اصحاب الأرض وربط ميدان عمر بن الخطاب بما يسمى بالقدس الغربية وفق رؤيتهم الاستعمارية حول مكانة مدينتنا المقدسة عاصمة دولتنا العتيدة.


لقد كان ذلك ما تنبه له الخالد "أبوعمار" في كامب ديفيد رافضا التنازل عن أي حي في المدينة فوق الأرض وتحت الأرض وفق مخططاتهم، حتى أنه أسمى نفسه بياسر عرفتيان تأكيدا على الهوية الفلسطينية لأرمن القدس وفلسطين.


وهنا لا يمكنني التغاضي عن الفراغ الكبير الذي تركه رحيل الأخ والمناضل فيصل الحسيني وإغلاق الاحتلال لبيت الشرق الذي شكل معقلاً وطنيا هاما بالقدس كذراع لمنظمة التحرير ما قبل إقامة السلطة الوطنية، وما تبعه من إغلاق للمؤسسات الفلسطينية فيها أو التضييق على ما تبقى منها،الأمر الذي ترك فراغا قيادياً، تمت محاولة الاستعاضة عنه باستحداث وزارة شوؤن القدس بحكومتنا.


وفي هذا السياق،كَلف الرئيس "أبو مازن" فادي الهدمي وزير شوؤن القدس بالسفر فورا إلى القاهرة للقاء الأمين العام لجامعة الدول العربية بهدف التحضير لعقد مؤتمر القدس سنداً لقرارات القمة العربية الأخيرة في حماية القدس ودعم صمود أهلها وتمكينهم من خلال القطاعات الاقتصادية والاجتماعية المتعددة، فالقدس مسوؤلية سياسية واخلاقية عربية ومسيحية واسلامية لما تشكله من معاني تاريخية وسياسية ولما تحمله من إرث وطني وديني أيضا، إنها مسوؤلية الجميع ومسوؤليتنا نحن قبل الجميع.


ختاما أقتبس مما قاله الصديق الشاعر تميم البرغوثي:


وفي القدس السماءُ تَفَرَّقَتْ في الناسِ تحمينا ونحميها ونحملُها على أكتافِنا حَمْلاً إذا جَارَت على أقمارِها الأزمانْ ، في القدس أعمدةُ الرُّخامِ الداكناتُ كأنَّ تعريقَ الرُّخامِ دخانْ ونوافذٌ تعلو المساجدَ والكنائس ، أَمْسَكَتْ بيدِ الصُّباحِ تُرِيهِ كيفَ النقشُ بالألوانِ ....


في القدسِ مَن في القدسِ لكنْ لا أَرَى في القدسِ إلا أَنْت...