عربي ودولي

الخميس 08 ديسمبر 2022 9:33 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس الصيني يلتقي بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

الرياض - (شينخوا) - التقى الرئيس الصيني شي جين بينغ بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في الرياض بعد ظهر يوم 8 ديسمبر بالتوقيت المحلي.


أشار الرئيس شي إلى أن الوضع الدولي والإقليمي الحالي يمر بتغيرات عميقة ومعقدة، مؤكدا أن الطبيعة الإستراتيجية والشاملة للعلاقات بين الصين ومصر أصبحت أكثر بروزا، لافتا إلى أن الصين ومصر تشاركان نفس الأفكار وتترابطان في المصالح، فيتعين على الجانبين العمل معا لبناء مجتمع صيني مصري ذي مستقبل مشترك في العصر الجديد، والدفع بالشراكة الإستراتيجية الشاملة بين البلدين قدما لتحقيق تنمية جديدة وأكبر.


وأكد الرئيس شي أن الصين تدعم مصر بقوة في اتباع مسار التنمية الذي يناسب ظروفها الوطنية، وتدعم مصر بثبات في حماية السيادة والأمن ومصالح التنمية للوطن، لافتا إلى أن الصين مستعدة لتعميق التعاون مع مصر في بناء "الحزام والطريق"، وتعزيز التعاون في تنفيذ مشروعات كبرى مثل مشروع "خط سكك حديد مدينة العاشر من رمضان"، ومشروع "منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة"، ومشروع "منطقة السويس للتعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين ومصر".


وأضاف أن الصين مستعدة لاستيراد المزيد من المنتجات عالية الجودة من مصر، وتوسيع التعاون في الاستثمار والتمويل والإنتاج المشترك للقاحات والفضاء وغيرها من المجالات.


كما قال الرئيس شي إنه يتعين على الجانبين تعزيز الجهود في تطوير "ورشة عمل لوبان" وتدريس اللغة الصينية، وتنشئة المزيد من سفراء الصداقة الصينية المصرية، مؤكدا أن الصين تعتزم بذل جهود مشتركة مع مصر من خلال القمة الصينية العربية الأولى لبناء مجتمع مصير مشترك بين الصين والدول العربية، وتعزيز التنسيق بشأن تنفيذ "المشاريع التسعة" لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي.


وذكر الرئيس شي أيضا أن الصين تهنئ مصر على استضافتها الناجحة لمؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي 2022 الذي أقيم في مدينة شرم الشيخ، مشيرا إلى أن الصين حريصة على تعزيز التبادلات والتعاون مع مصر في تحول الطاقة والصناعة الخضراء والتكنولوجيا منخفضة الكربون وغيرها من الجوانب.


وأكد أن الصين على استعداد لتعزيز التعاون مع مصر على المنصات متعددة الأطراف مثل الأمم المتحدة، والدعوة إلى التعددية الحقيقية، والحفاظ على القواعد الأساسية للعلاقات الدولية، وحماية المصالح المشتركة للدول النامية، وتعزيز السلام والاستقرار على الصعيدين العالمي والإقليمي.


بدوره، قال الرئيس السيسي إنه في ظل القيادة القوية للحزب الشيوعي الصيني، حققت الصين إنجازات تنموية عظيمة، وتجتذب مكانتها الدولية اهتماما عالميا، معربا عن تهانيه القلبية على نجاح المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد في شهر أكتوبر الماضي.


وأشار الرئيس السيسي إلى أن مصر سعيدة للغاية بامتلاك صديق عظيم مثل الصين، وتتطلع إلى العمل مع الصين لزيادة تعزيز الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين البلدين، وتعزيز التعاون في مختلف المجالات لتحقيق المزيد من النتائج.


وأكد الرئيس السيسي أن مصر تلتزم بثبات بسياسة صين واحدة، وتدعم بقوة موقف الصين بشأن القضايا المتعلقة بمصالحها الأساسية مثل هونغ كونغ وشينجيانغ، وتعارض بحزم تدخل أي قوة في الشؤون الداخلية للصين، لافتا إلى أن مصر على استعداد لمواصلة تعزيز البناء المشترك لـ"الحزام والطريق" مع الصين، وترحب بالصين للمشاركة بنشاط في إنشاء مشاريع البنية التحتية الهامة في مصر، وترحب بالشركات الصينية للاستثمار والتعاون في مصر، وتأمل في مواصلة تعزيز التعاون في بحث وتطوير اللقاحات بين البلدين، وتشكر الصين على دورها المهم والإيجابي في نجاح مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي 2022، وتعتزم تعزيز التواصل والتعاون متعدد الأطراف مع الصين، وتتطلع إلى أن تشيد القمة العربية الصينية الأولى المزمع عقدها عهدا جديدا للعلاقات العربية الصينية.


كما حضر الاجتماع دينغ شيويه شيانغ ووانغ يي وخه لي فنغ وغيرهم. 

فلسطين

الخميس 08 ديسمبر 2022 9:25 مساءً - بتوقيت القدس

قوة إسرائيلية خاصة تعتقل 3 شبان قرب رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم -  اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، ثلاثة شبان داخل محطة وقود، قرب قرية عين سينيا، شمال شرق رام الله.


وقالت مصادر محلية إن وحدة إسرائيلية خاصة اقتحمت المحطة بسيارة تجارية، وداهم عناصرها مركبة كانت تتزود بالوقود، وأجبروا من بداخلها على النزول والاستلقاء أرضاً، قبل أن تصل قوات معززة من جيش الاحتلال ترافقها كلاب بوليسية، وتعتقل الشبان الثلاثة، وهم من سكان مخيم الجلزون، شمال رام الله.


وأوضح رئيس اللجنة الشعبية في مخيم الجلزون محمود مبارك، إن المعتقلين الذين اختطفتهم قوات الاحتلال من محطة الوقود هم: أحمد رياض عليان، ومحمد ناصر المقدادي، وسلطان العموري


https://twitter.com/alqudsnewspaper/status/1600935864514781184?s=20&t=Iz6EzVVjfNzCQ_yMBXU2ZQ

فلسطين

الخميس 08 ديسمبر 2022 9:21 مساءً - بتوقيت القدس

تشييع جثمان الشهيد مجاهد النجار في سلواد شرق رام الله

رام الله- "القدس" دوت كوم -  شيع نحو 7 آلاف مواطن بعد عصر اليوم الخميس، جثمان الشهيد الأسير المحرر مجاهد محمود النجار (32 عامًا) في بلدة سلواد شرق رام الله.


وصباح اليوم، أقيمت للشهيد النجار جنازة عسكرية من أمام مجمع فلسطين الطبي بمدينة رام الله، ثم جابت مسيرة حاشد شوارع مدينة رام الله، باتجاه مخيم الأمعري في مدينة البيرة، وأقيم له عرض عسكري حمله ملثمون مسلحون على أكتافهم ملفوفًا بعلم فلسطين وراية حركة فتح، وسط إطلاق نار بالهواء تحية للشهيد.


بعد ذلك، نقل جثمان الشهيد النجار إلى بلدة سلواد بسيارة إسعاف، ثم وصل الجثمان إلى منزل عائلته، التي ألقت نظر الوداع الأخيرة عليه، لكن العائلة اضطرت أن تضعه بثلاجة الموتى في البلدةن على أمل الإفراج عن والده وشقيقه خالد، وحينما لم يتم الإفراج عنهما، تم تشييع الجثمان عصر اليوم، بعد الصلاة عليه في ساحة مدرسة ذكور سلواد الأساسية، دون مشاركة والده وشقيقه، وفق ما أكده لـ"القدس" العضو السابق لبلدية سلواد ماهر ثلجة.


وأشار ثلجة إلى أن قوات الاحتلال أبقت على اعتقال والد الشهيد، وأفرجت عن شقيقه بعد انتهاء التشييع بنحو 3 ساعات.


من جانبه، قال نادي الأسير الفلسطيني في بيان له، "إن الاحتلال مدد اعتقال محمود النجار من بلدة سلواد، وهو والد الشهيد مجاهد النجار، وقرر عقد جلسة له يوم الأحد المقبل، بعد ساعات من اعتقاله، وابنه خالد، وحرمهما من تشييع جثمانه، ولاحقًا جرى الإفراج عن شقيقه مساءً".


وبعد أداء صلاة الجنازة على الشهيد، انطلقت مسيرة حاشدة شارك فيها نحو 7 آلاف مواطن، على وقع الهتافات الوطنية الغاضبة، ورفعت أعلام فلسطين ورايات الفصائل وخاصة حركة فتح، وشارك في التشييع مسلحون ملثمون، أطلقوا الرصاص بالهواء تحية لروح الشهيد، وصولاً إلى مقبرة سلواد، حيث ووري جثمان الشهيد الثرى، على وقع العديد من الكلمات الخطابية التي تمجد الشهيد وتندد بجرائم الاحتلال.


وأغلقت قوات الاحتلال كافة مداخل سلواد، بالتزامن مع تشييع الشهيد، ثم أعادت فتحها بعد الانتهاء من التشييع باستثناء مدخل البلدة الرئيس، واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في عدة مناطق من سلواد بعد الانتهاء من التشييع، فيما اطلق مقاومون النار باتجاه مستوطنة "عوفرا" المقامة على أراضي سلواد، مساء اليوم الخميس، وفق ما أكدته مصادر لـ"القدس".


وقتلت قوات الاحتلال الأسير المحرر مجاهد النجار مساء أمس الأربعاء، في بلدة دير دبوان شرق رام الله، بعد مطاردة استمرت لأيام، ولاحقته أمس، بعد إطلاقه النار باتجاه مستوطنة "عوفرا" المقامة، ومنعت طواقم الإسعاف الوصول إليه، ثم أفرجت عن جثمانه.


والشهيد مجاهد النجار "حامد" هو أسير سابق أمضى أكثر من 9 سنوات في سجون الاحتلال، كان أخرها في عام 2020، حيث تم اعتقاله إداريّا لمدة 21 شهراً، خاض خلالها إضراباً عن الطعام استمر لمدة 42 يوماً رفضاً لاعتقاله الإداريّ، وهو متزوج وأب لابن وحيد عمره 3 سنوات.

عربي ودولي

الخميس 08 ديسمبر 2022 8:40 مساءً - بتوقيت القدس

انضمام كرواتيا إلى شنغن ورفض طلبي بلغاريا ورومانيا

بروكسل -  (أ ف ب) -تدخل كرواتيا منطقة شنغن لحرية التنقل في كانون الثاني/يناير المقبل بعدما وافقت الدول الأعضاء على انضمامها الخميس، لكنها رفضت انضمام رومانيا وبلغاريا.


وكتبت الرئاسة التشيكية لمجلس الاتحاد الأوروبي على تويتر "تبنى المجلس قراره. تأكد رسميًا أن كرواتيا ستنضم إلى منطقة شنغن اعتبارًا من الأول من كانون الثاني/يناير 2023".


مع هذا الضوء الأخضر الصادر بالإجماع عن وزراء الداخلية المجتمعين في بروكسل، أصبحت كرواتيا العضو السابع والعشرين في هذه المنطقة الشاسعة التي يمكن لأكثر من 400 مليون شخص التنقل فيها بحرية من دون قيود داخلية عند الحدود.


هذه الدولة التي يبلغ عدد سكانها 3,9 ملايين نسمة، وهي عضو في الاتحاد الأوروبي منذ عام 2013، ستنضم أيضًا إلى منطقة اليورو في مطلع 2023.


وقال وزير الداخلية الكرواتي دافور بوزينوفيتش عبر تويتر إن "إدماج كرواتيا في شنغن سيفيد الجميع، المواطنبن والاقتصاد وكرواتيا والاتحاد الأوروبي".


من ناحية أخرى، ما زال يتعين على رومانيا وبلغاريا الانتظار فقد اعترضت النمسا على ترشيحهما، فيما اعترضت هولندا على بلغاريا، ما أشاع شعورًا "ببعض المرارة في القاعة"، وفق ما قال مصدر دبلوماسي.


أعلن وزير الداخلية النمسوي غيرهارد كارنر لدى وصوله للقاء نظرائه الأوروبيين في بروكسل "سأصوت اليوم ضد توسيع شنغن لتشمل رومانيا وبلغاريا".


تخشى النمسا التي تواجه زيادة كبيرة في طلبات اللجوء من أن تؤدي إزالة الضوابط الحدودية مع هذين البلدين إلى وصول أعدا أكبر من المهاجرين. وقال الوزير "سجلنا هذا العام أكثر من 100 ألف عملية عبور غير قانونية للحدود في النمسا".
- "خيبة أمل كبيرة" -


انتقد الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس "موقف النمسا المؤسف وغير المبرر (والذي) يهدد الوحدة والتماسك الأوروبيين".
وقال وزير الداخلية البلغاري إيفان ديميرجيف عن موقف هولندا "لا يوجد شيء بنّاء... ولا توجد حجج ملموسة".


أوضح وزير الهجرة الهولندي إريك فان دير بورغ أن بلاده لديها مخاوف بشأن "الفساد وحقوق الإنسان" في هذه الدولة البلقانية، وطلب من المفوضية تقديم تقرير حول المسألتين.


ارتبط ملف رومانيا التي تضم 19 مليون نسمة إجرائيًا بملف بلغاريا التي تعد 6,5 ملايين نسمة، ورفض أحدهما يعني رفض الآخر تلقائيا. وقد انضمت الدولتان الشيوعيتان السابقتان إلى الاتحاد الأوروبي عام 2007 وتسعيان للدخول في شنغن منذ أكثر من عشر سنوات.


من جهتها، قالت رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا إنها تشعر "بخيبة أمل كبيرة" من رفض ملفي صوفيا وبوخارست. وعبرت المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية إيلفا يوهانسون عن الشعور نفسه وقالت إنها واثقة من انضمام الدولتين "قبل نهاية ولاية" المفوضية العام 2024.


لطالما دعت المفوضية والبرلمان الأوروبي إلى دمج الدول الثلاث في شنغن التي تضم معظم دول الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى أيسلندا وليشتنشتاين والنروج وسويسرا.


ومن شأن عضوية كرواتيا أن تقضي على الطوابير الطويلة للمركبات عند الحدود وأن تشجع السياحة.


في المقابل، يجب على دول شنغن فرض سيطرة صارمة عند الحدود الخارجية للمنطقة والتزام التعاون بين قوات الشرطة لمكافحة الجريمة المنظمة والإرهاب.


لكن ثماني منظمات حقوقية من بينها "هيومن رايتس ووتش" و"العفو الدولية"، شجبت الضوء الأخضر الممنوح لكرواتيا التي اتهمتها "بحرمان اللاجئين وطالبي اللجوء والمهاجرين بانتظام من الوصول إلى أراضيها وحق اللجوء" و"عمليات طرد جماعي تشمل الإعادة القسرية العنيفة".


وأشارت المنظمات إلى أنه "منذ بداية آب/أغسطس وحتى نهاية تشرين الثاني/نوفمبر، أفاد ما مجموعه 1395 شخصًا بترحيلهم بشكل غير قانوني من كرواتيا إلى البوسنة والهرسك، وفق بيانات "المجلس الدنماركي للاجئين".


وفي تقرير نُشر الخميس، جمعت "شبكة مراقبة العنف عند الحدود" أكثر من 1600 شهادة بشأن نحو 25 ألف شخص تعرضوا للضرب والإهانة والاحتجاز التعسفي والترحيل غير القانوني في 15 دولة من دول الاتحاد الأوروبي وغرب البلقان من بينها كرواتيا والمجر وإيطاليا واليونان.

منوعات

الخميس 08 ديسمبر 2022 8:39 مساءً - بتوقيت القدس

هاري وميغن يهاجمان الصحف الشعبية البريطانية في مسلسل "نتفليكس" الوثائقي عنهما

لندن -  (أ ف ب) -يكشف الأمير هاري وزوجته ميغن ماركل في المسلسل الوثائقي الذي وفّرته "نتفليكس" اعتباراً من الخميس ما وصفاه بأنه "الحقيقة"، من لقائهما عبر إنستغرام ثم قصة حبهما تحت أعين صيادي صور المشاهير، لكنّ الأهم أنهما يصفيان من خلال حلقاته حساباتهما مع الصحف الشعبية البريطانية، متهمين إياها بتدميرهما كما فعلت مع الأميرة الراحلة ديانا.


فبعد حوالى ثلاثة أعوام على انسحابهما المدوي من العائلة الملكية البريطانية وثلاثة أشهر تماماً على تولي الملك تشارلز الثالث العرش، أعاد مسلسل"هاري أند ميغن" إلى الواجهة أزمة الزوجين مع العائلة التي اتهماها بالعنصرية وبعدم احتضان الممثلة الأميركية الخلاسية والمطلقة.


وفيما يتوقع أن تشكّل الحلقات الثلاث الأخيرة من المسلسل التي تتوافر على "نتفليكس" الخميس المقبل، خطراً أكبر على الأسرة لتناولها قصة انتقال هاري وميغن إلى كاليفورنيا، فإن الحلقات الثلاث الأولى التي باتت متوافرة على المنصة لا تتطرق نسبياً إليها، وتقتصر على بعض التلميحات الضمينة، إذ تركّز على بداية قصة حب دوق ودوقة ساسكس حتى زواجهما في العام 2018.


ومن خلال الاستعانة بصور عائلية وأخرى لإجازات، والمقابلات التي صورت تدريجاً بواسطة الهاتف، يغوص المسلسل في عالم الزوجين الخاص، من لقائهما عبر إنستغرام، إلى موعدهما الأول الذي تأخر عليه هاري ورحلتهما الأولى إلى بوتسوانا للتخييم وعشائهما الأول مع الشقيق الأكبر وليام وزوجته كايت ولقاء ميغن مع الملكة الراحلة إليزابيث الثانية عندما لم تكن تعرف أصول الانحناء .


وأبرز ما في هذا المسلسل أنه يتيح الفرصة أمام هاري لمهاجمة الصحف الشعبية البريطانية التي سرعان ما أصبحت معادية لـ "الدوقة المزاجية" وتُظهر تفضيلها لكايت عليها.


وصور هاري نفسه بواسطة هاتفه في مطار هيثرو اللندني قبل مغادرته بريطانيا العام 2020 قائلاً "من واجبي الكشف عن هذا الاستغلال والفساد لدى وسائل الإعلام عندنا".


ويندد الزوجان في المسلسل بأساليب الصحف الشعبية التي كانت تعمد إلى التعليق على كل حركات وتصرفات ميغن التي لم يعلّمها أحد أصول البروتوكول، وراحت تطارد عائلتها وأصدقاءها ، وتجمع أسرار أخت غير شقيقة لم ترها منذ عشر سنوات وتلفق الفضائح في حقها، بحسب الزوجين.


ويقول الأمير البالغ 38 عاما في المسلسل أن زوجته "تشبه كثيرا" والدته ديانا التي قضت في حادث سيارة في باريس العام 1997 أثناء مطاردتها من صيادي صور مشاهير بعد فترة وجيزة من طلاقها من تشارلز. ويقول "رؤية امرأة أخرى أحبها تمر بهذا الجنون أمر صعب. إنه الصياد في مواجهة فريسته".


وتوضح ميغن (41 عاماً) "مهما بذلت من جهود، وحتى لو تصرفت بشكل جيد، وهذا ما كنت أفعله، كانوا يجدون دائماً طريقة لتدميري".


ويستخدم المسلسل الوثائقي مقتطفات من مقابلة شهيرة أجريت مع ديانا العام 1995، مع أن وليام طلب عدم عرضها مجدداً.

عربي ودولي

الخميس 08 ديسمبر 2022 7:47 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن وموسكو تتبادلان سجينين بوساطة إماراتية

واشنطن -  (أ ف ب) -أعلنت واشنطن وموسكو الخميس أن نجمة كرة السلة الأميركية بريتني غراينر في طريقها إلى الولايات المتحدة، بعدما أفرجت عنها السلطات الروسية في إطار عملية تبادل لعبت الإمارات دورا فيها وشملت تاجر السلاح الروسي فيكتور بوت.


وفي هذا السياق، أعلن مسؤول أميركي بارز أن المحادثات مع موسكو بشأن الإفراج عن غراينر كانت "محدّدة جداً" و"مركّزة جداً"، مشدداً على أن الولايات المتحدة أطلعت أوكرانيا وحلفاء آخرين على الأمر.


وقال رداً على سؤال بشأن إمكانية كسر الجليد على نطاق أوسع في العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا "أبلغنا شركاء رئيسيين بينهم الأوكرانيون بهذه النتائج لكي يفهموا أيضًا أنها لم تتمحور سوى على شيء واحد فقط" وهو الأميركيون المحتجزون في روسيا.


وفي خطاب إلى الأمة للإعلان عن الاختراق، أكد بايدن بأنه تحدّث إلى غراينر "قبل لحظات".


وقال "إنها بأمان وفي الطائرة. إنها في طريقها للعودة" إلى الولايات المتحدة حيث يفترض أن تصل وفق تأكيداته في غضون 24 ساعة.


أوقفت اللاعبة التي كانت معتقلة في سجن ناء، في مطار موسكو في شباط/فبراير وحُكم عليها بالسجن تسع سنوات في آب/اغسطس لحيازتها عبوات آلة تدخين إلكترونية تحتوي على كمية صغيرة من زيت القنب.


وأكد بايدن بأنها ستحتاج إلى وقت لتجاوز "الصدمة التي لم يكن لها أي داع" بعد الوقت الذي قضته في سجن "آي كي-2" IK-2 الواقع في بلدة يافاس في منطقة موردوفيا (وسط).


وبينما شدد بايدن على أن غراينر في "وضع معنوي جيّد"، أشار إلى أنها تستحق "المساحة والخصوصية وتمضية الوقت مع أحبائها لتجاوز، والتعافي من الفترة التي قضتها وهي معتقلة عن غير وجه حق".


وظهرت إلى جانب بايدن زوجة لاعبة كرة السلة شيريل غراينر إضافة إلى نائبة الرئيس كامالا هاريس ووزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن.


وقالت شيريل "أقف هنا بينما تغمرني العاطفة"، واصفة محنة سجن زوجتها بـ"إحدى اللحظات الأكثر قتامة في حياتي".
أكّدت موسكو بدورها أنها بادلت غراينر بتاجر السلاح بوت الذي كان يمضي عقوبة بالسجن مدتها 25 عاما في الولايات المتحدة.


وقالت الخارجية الروسية في بيان "في الثامن من كانون الأول/ديسمبر 2022، في مطار أبوظبي، استُكملت بنجاح مبادلة المواطن الروسي فيكتور بوت بالمواطنة الأميركية بريتني غراينر".


وأكد بايدن بأن دولة الإمارات العربية المتحدة سهّلت الإفراج عن غراينر التي عبرت الدولة الخليجية في طريقها للعودة إلى الولايات المتحدة.


بدورها، أكدت السعودية في بيان أوردته وكالة الأنباء الرسمية "واس" أن التبادل تم بوساطة الرياض وأبوظبي.


وأعلن البيان نقلا عن خارجتي الدولتين الخليجيتين "نجاح الوساطة التي قادها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد ابن سلطان آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية، للإفراج وتبادل مسجونين اثنين بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا الاتحادية".


وشدد البيان على أن الخطوة تأتي "انعكاساً لعلاقات الصداقة المشتركة والوطيدة" التي تجمع البلدين بموسكو وواشنطن.
في الأثناء، أقر بايدن بأن الولايات المتحدة لم تنجح بعد في الإفراج عن بول ويلان، الجندي المتقاعد من مشاة البحرية الأميركية الذي أوقف في كانون الأول/ديسمبر 2018 واتهم بالتجسّس.


وأشارت شيريل إليه بالقول "اليوم اكتملت عائلتي، لكن كما تعلمون جميعا، هناك عائلات كثيرة غير مكتملة".


وكانت غراينر (32 عاماً) الحائزة ميداليتين ذهبتين في كرة السلة في الألعاب الأولمبية وبطلة دوري "دبليو أن بي أيه"، لدى توقيفها، في روسيا للعب مع فريق يكاترينبورغ أثناء توقف مباريات فريقها "فينيكس ميركوري" موقتا.


وبينما اعترفت بالتهم الموجهة إليها، إلا أنها شدّدت على أنها لم تكن تنوي خرق القانون أو استخدام المادة المحظورة في روسيا.


وأكدت غراينر في شهادتها بأنها تحمل إذنا من طبيب أميركي باستخدام القنب لأسباب طبية، لتخفيف الألم الناجم عن إصابات عدة وأكدت أنها لم تخضع يوما لفحص مخدرات إلا وجاءت النتيجة سلبية.


وتحظر روسيا استخدام الماريجوانا لأسباب طبية.
وذكرت موسكو بأنها تفاوضت مع واشنطن لضمان الإفراج عن بوت "منذ مدة طويلة" وبأن الولايات المتحدة في البداية "رفضت الحوار" في ما يتعلق بقضيته في أي عملية تبادل.


وقالت وزارة الدفاع "مع ذلك، واصلت روسيا الاتحادية العمل بشكل نشط لإنقاذ مواطننا. أعيد المواطن الروسي إلى بلده الأم".


وحُكم على بوت عام 2012 بالسجن 25 عاما في الولايات المتحدة بعدما اتهم بتزويد متمرّدين أسلحة في عدد من أعنف النزاعات في العالم.

منوعات

الخميس 08 ديسمبر 2022 7:44 مساءً - بتوقيت القدس

أحكام جديدة في حق بريطاني اغتصب أكثر من مئة جثة

لندن -  (أ ف ب) -صدرت أحكام إدانة جديدة الأربعاء على رجل بريطاني ستّيني حُكم عليه بالسجن المؤبد لاعتدائه جنسياً على أكثر من مئة جثة لنساء داخل مشارح مستشفيات، في المرحلة الأخيرة من هذه القضية "غير المسبوقة" في القضاء البريطاني.


ولم يبدُ التأثر على ديفيد فولر الذي اعترف بأفعاله، خلال إصدار محكمة في لندن حكماً في حقه بالسجن أربع سنوات لاتهامه بممارسة الجنس مع جثث نساء وحيازة مواد إباحية تخصّ 23 ضحية بين عامي 2007 و2020.


وفي كانون الأول/ديسمبر 2021، تلقى هذا الكهربائي البالغ 68 عاماً حُكماً بالسجن المؤبد لارتكابه أفعالاً مماثلة على عشرات النساء المتوفيات ولقتله امرأتين شابتين عام 1987.


وفي المجموع، اعتدى ديفيد فولر جنسياً على جثث "ما لا يقل عن 101 امرأة وفتاة، مع أنّ هويات عشر من هؤلاء لم تُحدد وربما لن يتم ذلك مطلقاً"، على ما أكد المدعي العام خلال الجلسة. وفيما كانت تبلغ أصغر الضحايا تسع سنوات كانت أكبرهنّ في سنواتها المئة.


وقال القاضي أثناء النطق بالحكم الإضافي الذي صدر في حق فولر "ستقبع في السجن حتى آخر يوم من حياتك".


وعند التطرق إلى الوقائع، أشار المدعي العام إلى أنّ هذه قضية "غير مسبوقة في تاريخ القضاء البريطاني".


وكان فولر يعمل كهربائياً لدى مستشفيين في جنوب إنكلترا ضمن دوامات ليلية تحديداً، فغالباً ما كان يبقى بمفرده بعد مغادرة الموظفين، فتمكّن تالياً من الوصول بسهولة إلى المشارح والثلاجات حيث توضع الجثث.


ولم تُكشف أفعال فولر مدى أكثر من عشر سنوات، إلا أن الشرطة استطاعت في كانون الاول/ديسمبر 2020 بفضل تقنيات الحمض النووي أن توقفه على أنه المشتبه فيه بجريمة قتل امرأتين شابتين عام 1987 في تونبريدج ويلز (جنوب شرق إنجلترا). واعتدى فولر على الشابتين جنسياً وخنقهما.


وأثناء تفتيش منزله، عثر المحققون على كمية كبيرة جداً من الصور الإباحية، بالإضافة إلى مقاطع فيديو صوّرها أثناء الاعتداءات التي كان يرتكبها في المشارح.


وقبل صدور الحكم الأربعاء، كانت لأفراد عائلات الضحايا مداخلات أمام المحكمة، ومن بينهم ابنة إحدى الضحايا التي أشارت إلى أنها تشعر بـ"اشمئزاز كبير"، واصفةً فولر بـ"الوحش".


وقال شقيق ضحية أخرى إنّ "ديفيد فولر لطّخ كل ذكرى أحملها عن أختي، لأنّ كل ما يمكنني التفكير فيه هو ما فعله بها في الوقت الذي يُفترض أن تكون قد ارتاحت".


وفي الشهر الفائت، مُنحت عائلات الضحايا تعويضات مالية عن الصدمة التي تعرضوا لها جراء هذه القضية.


ووجهه القاضي حديثه إلى ديفيد فولر، قائلاً له "لم تبالِ بكرامة الموتى. وأفعالك المنحرفة تجاه من قتلت والنساء اللواتي اعتديت عليهنّ بعد موتهنّ تظهر أنّك منعدم الضمير".


وأثارت هذه القضية الذعر في المملكة المتحدة، مما دفع أعضاء مجلس اللوردات للمطالبة بتشديد العقوبة على كل من يعتدي جنسياً على جثث. وحالياً، يُعاقب من يرتكب أفعالاً مماثلة بالسجن عامين.


وعلّق رئيس الوزراء البريطاني آنذاك بوريس جونسون على إدانة فولر بجريمتي القتل اللتين تعودان إلى عام 1987، فيما أطلق وزير الصحة آنذاك ساجيد جافيد تحقيقاً مستقلاً لمعرفة كيف تمكّن الرجل الستيني من الاعتداء جنسياً على جثث داخل مستشفيات عامة لفترة طويلة من دون أن يدرك أحد ما يحصل.


ومن المتوقع أن تصدر نتائج التحقيق في العام المقبل.

فلسطين

الخميس 08 ديسمبر 2022 7:42 مساءً - بتوقيت القدس

اندلاع مواجهات مع الاحتلال في الخليل

 رام الله - "القدس" دوت كوم  - اندلعت مواجهات، مساء اليوم الخميس، مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدخل مخيم العروب شمال الخليل.


وأفادت مصادر محلية لمراسلنا، بأن قوات الاحتلال المنتشرة على مدخل المخيم والمتمركزة في البرج العسكري المقام هناك، أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع والصوت صوب الشبان ومنازل المواطنين، ما أدى لاندلاع مواجهات، ولم يبلغ عن إصابات.

اقتصاد

الخميس 08 ديسمبر 2022 7:32 مساءً - بتوقيت القدس

إضراب في جميع القطاعات في المملكة المتحدة مع اقتراب عيد الميلاد

لندن -  (أ ف ب) -تشدد النقابات الضغط على الحكومة البريطانية مع اقتراب عيد الميلاد الذي يتوقّع أن يشهد فوضى عارمة، مع أضراب بعض عمال قطاع النفط الخميس واحتمال أن ينضمّ إليهم موظّفو المدارس.


وأعلنت نقابة "يونايت" في بيان أن موظفي شركة "بتروفاك" للخدمات النفطية العاملين في منشآت ريبسول أو بي بي في بحر الشمال سيضربون الخميس والجمعة، في حركة تشمل 146 من منتسبي النقابة، للمطالبة بزيادة أجورهم وتحسين شروط عملهم.


وأعلنت الأمينة العامة للنقابة شارون غراهام أن "شركات النفط والغاز التي تنتج في البحر تحقق أرباحا طائلة لكنها تقتصد حين يتعلّق الأمر بموظفيها".


وحذر البيان بأن حركة الإضراب "ستولد بلبلة هائلة".


من جهة أخرى أضرب الأساتذة في اسكتلندا الأربعاء ويواصلون حركتهم الخميس. كما طرحت أيام إضراب إضافية للتصويت حاليا حتى 13 كانون الثاني/يناير في جميع أنحاء البلد، بدعوة من عدة نقابات.


وصرحت وزيرة التربية غيليان كيغان عبر إذاعة "تايمز" أن الحكومة "بذلت أقصى ما بوسعها لتلبية مطالب الأساتذة" مبدية أملها في تفادي إضراب وطني في المدارس البريطانية لأن "أطفالنا فوّتوا فترات تعليم كثيرة خلال الوباء".


وأضافت أن الحكومة تقترح زيادات في الأجور تتراوح بين 5 و8,9% بحسب الأقدميّة، وهي أدنى مما يطالب به المضربون.


ومع تخطي نسبة التضخم 11% تشهد المملكة المتحدة إضرابات غير مسبوقة منذ عقود تشمل كلّ القطاعات من عمّال البريد إلى موظفي الحكومة وعناصر الأمن وحتى موظفي منظمة غير حكومية تساعد المشرّدين أبدوا مخاوف من أن يصبحوا بدورهم مشرّدين.


وتطال الإضرابات بصورة خاصة قطاع المواصلات ولا سيما إضراب متقطع منذ أشهر بين عمال السكك الحديد الذين انضمت إليهم أحيانا فئات من موظفي مترو لندن وسائقي الحافلات وموظفي المطار.


ومن المتوقع أن يشتد اختبار القوة خلال فترة عيد الميلاد ولا سيما مع إضراب عناصر شرطة الطرقات العامة بين 16 كانون الأول/ديسمبر و7 كانون الثاني/يناير.


وقد تشهد حركة قطارات "يوروستار" بين بلجيكا وفرنسا وهولندا والمملكة المتحدة اضطرابات مع إضراب متوقع لعناصر الأمن خلال الأعياد.


كذلك تبدأ الممرضات إضرابا تاريخيا اعتبارا من 15 كانون الأول/ديسمبر على أن ينضمّ إليهنّ سائقو سيارات الإسعاف.
ومع تصعيد الحركة، أعلنت الحكومة الخميس أنه سيتم استدعاء تعزيزات من الجيش للحلول محلّ العمال المضربين في بعض القطاعات الحساسة مثل شرطة الحدود وطواقم سيارات الإسعاف.


وقال متحدث باسم رئيس الوزراء ريشي سوناك للصحافة إن "هذه الإضرابات المتكررة ستبلبل الجميع، وهذا يضم موظفينا العسكريين الذين سيضطرون للأسف إلى لزوم التعبئة والقيام ببعض الوظائف الحيوية التي نحتاج إليها حتى يواصل البلد العمل".


وإزاء تزايد الدعوات إلى الإضراب كانت الحكومة حذرت بأنها تدرس الاستعانة بالجيش.


وأوضح المتحدث "تجري محادثات مع وزارة الدفاع" من أجل أن يحل عسكريون محل أفراد طواقم سيارات الإسعاف المضربين، في وقت يعيش نظام الصحة العامة أزمة غير مسبوقة وخصوصا في أقسام الطوارئ".


كما أضاف المتحدث أنه "يجري تدريب" عسكريين لتمكينهم من مساندة حرس الحدود.


وذكرت غيليان كيغان صباح الخميس لسكاي نيوز أنّه يتم تدريب حوالى ألفي عسكري في هذا المجال.


غير أن هذه الاستعانة بالجيش لا تلقى تأييدا معمما في صفوف العسكريين، وفق معلومات أوردتها صحيفة "ذي تلغراف".
وكان ريشي سوناك توعد الأربعاء بإقرار "قوانين جديدة قاسية" للتصدي لعواقب الإضرابات.

عربي ودولي

الخميس 08 ديسمبر 2022 7:10 مساءً - بتوقيت القدس

اتفاقيات بمليارات الدولارات خلال زيارة الرئيس الصيني للسعودية

الرياض -  (أ ف ب) -عقد الرئيس الصيني محادثات مع قادة السعودية في ثاني أيام زيارته للرياض الخميس، قبل أن يشهد توقيع اتفاقيات بمليارات الدولارات بين القوتين الاقتصاديتين الطامحتين لتعزيز تقاربهما رغم تحذيرات واشنطن من تصاعد نفوذ بكين.


وصافح ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الرئيس الصيني شي جينبينغ عندما خرج من سيارته لدى وصوله إلى قصر اليمامة في الرياض، المقر الرسمي للملك ومقر الديوان الملكي، بحسب لقطات بثتها وسائل الإعلام الحكومية.


وفي وقت لاحق، اجتمع الرئيس الصيني مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، ووقعا بحضور ولي العهد على "اتفاقية الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين المملكة والصين"، حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية. كما اتفقا على عقد اجتماع لقادة الدولتين كل عامين.
وقال شي حسبما نقل عنه الاعلام الرسمي الصيني "التعاون الصيني السعودي له آفاق مستقبلية واسعة، وينظر الجانب الصيني إلى الجانب السعودي كقوة مهمة في عالم متعدد الأقطاب ويولي أهمية كبيرة لتطوير شراكة استراتيجية شاملة مع المملكة العربية السعودية".
وتم منح شي شهادة الدكتوراه الفخرية في الإدارة من جامعة الملك سعود "استحقاقاً وتكليلاً لإنجازاته وجهوده الكبيرة في الإدارة والقيادة، وعرفاناً للعلاقة المزدهرة والتعاون المستمر بين البلدين الصديقين"، وفقا للوكالة.
وبحسب وسائل إعلام سعودية حكومية، تشهد الزيارة توقيع اتفاقيات بنحو 29,3 مليار دولار في عدة مجالات، في وقت تسعى الصين إلى تعزيز اقتصادها المتضرر من فيروس كورونا، بينما يسعى السعوديون، حلفاء الولايات المتحدة التاريخيون، إلى تنويع تحالفاتهم الاقتصادية والسياسية.
يشارك الرئيس الصيني خلال الزيارة في قمتين خليجية-صينية وعربية-صينية يحضرهما قادة دول المنطقة الذين بدأوا بالفعل بالتوافد إلى العاصمة السعودية وبينهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس حكومة تصريف الإعمال اللبنانية نجيب ميقاتي.
وتعمل الصين، أكبر مستهلك للنفط السعودي، على تقوية علاقاتها التجارية والسياسية مع منطقة تعتمد منذ فترة طويلة على الولايات المتحدة في الحماية العسكرية لكنها أعربت عن مخاوفها من تراجع الوجود الأميركي.
وبعد ساعات من وصوله الأربعاء، أعلنت وسائل الإعلام الحكومية السعودية عن 34 اتفاقية استثمار في قطاعات تشمل الهيدروجين الأخضر وتكنولوجيا المعلومات والنقل والبناء.
ولم تقدّم وكالة الأنباء السعودية الرسمية تفاصيل، لكنها قالت إن إجمالي التجارة بين البلدين بلغ 304 مليارات ريال سعودي (80 مليار دولار) في عام 2021 و103 مليارات ريال سعودي (27 مليار دولار) في الربع الثالث من عام 2022.
ويرى ولي العهد السعودي الشاب الأمير محمد بن سلمان أن الصين شريك مهم في "رؤية 2030" الاقتصادية الاصلاحية، حيث يسعى إلى إشراك الشركات الصينية في مشاريع عملاقة طموحة تهدف إلى تنويع الاقتصاد بعيدًا عن الوقود الأحفوري.
تشمل هذه المشاريع مدينة نيوم المستقبلية التي تبلغ قيمة الاستثمارات فيها 500 مليار دولار وستعتمد بشكل كبير على تقنية التعرف على الوجه والمراقبة.
وقال وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح إن زيارة شي ستسهم في رفع وتيرة التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين حيث تقدم الزيارة للشركات والمستثمرين الصينيين "عوائد"، بحسب وكالة الأنباء السعودية.
أفاد دبلوماسيون مقيمون في الرياض بأن الرئيس الصيني قد يجري محادثات ثنائية الخميس مع زعماء عرب آخرين وصلوا إلى السعودية قبل قمتي الجمعة.
وإلى جانب السيسي، يصل الرئيس التونسي قيس سعيد إلى الرياض الخميس. كما أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ورئيس الوزراء المغربي عزيز أخنوش ورئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي حضورهم.
ووفقا لوزارة الخارجية الصينية، فإن برنامج شي يمثّل "أكبر نشاط دبلوماسي على نطاق واسع بين الصين والعالم العربي منذ تأسيس جمهورية الصين الشعبية".
ولم يغب ذلك عن أعين البيت الأبيض الذي حذر من "النفوذ الذي تحاول الصين تنميته حول العالم".
قال الناطق باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي للصحافيين الأربعاء "نحن مدركون للنفوذ الذي تحاول الصين توسيعه حول العالم. الشرق الأوسط هو بالتأكيد من بين هذه المناطق حيث يرغبون بتعميق مستوى نفوذهم"، مضيفا "نعتقد أن العديد من الأمور التي يسعون إليها، وطريقة سعيهم إليها، لا تتلاءم مع الحفاظ على النظام الدولي الذي تحكمه قواعد" محددة.
وتابع كيربي "لا نطلب من الدول الاختيار بين الولايات المتحدة والصين، لكن كما قال الرئيس مرّات عدّة، نعتقد أن الولايات المتحدة بالتأكيد في وضع يتيح لها القيادة في إطار هذه المنافسة الاستراتيجية".
لطالما كانت واشنطن شريكًا وثيقًا للرياض، لكن العلاقة توترت مؤخرا بسبب الخلافات حول سياسة الطاقة والضمانات الأمنية الأميركية لدول المنطقة وحقوق الإنسان.
يقوم شي بثالث رحلة له إلى الخارج منذ أن دفعت جائحة كوفيد-ذ9 الصين إلى إغلاق حدودها والشروع في سلسلة من عمليات الإغلاق، مما أضر باقتصادها العملاق.

فلسطين

الخميس 08 ديسمبر 2022 7:06 مساءً - بتوقيت القدس

وسائل إعلام أميركية: فلسطين هي الفائزة في كأس العالم 2022

واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات -نشرت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية، اليوم الخميس، تقرير بعنوان "القضية الفلسطينية تحتل مركز الصدارة في كأس العالم".


وبحسب التقرير "بينما تجمع الفريق المغربي لالتقاط الصور، احتفل بعض اللاعبين بتلك اللحظة من خلال التلويح بعلم البلاد ولكن، كان هناك علما آخر حمله الفريق في المقدمة وفي المنتصف: علم فلسطين، الذي كان حاضرا في كل مكان في المدرجات وملعب كرة القدم هنا في كأس العالم الأولى في الشرق الأوسط".


ويلفت التقرير إلى أنه في تلك البطولة التي تحاصرها أسئلة صعبة حول ما هو التعبير المسموح به، وما إذا كان للسياسة مكان في تلك الأحداث الرياضية، منعت السلطات القطرية المشجعين واللاعبين على حد سواء من ارتداء رموز المثلية الجنسية، أو رفع لافتات تدين الحكومة الإيرانية، "في حين احتلت القضية الفلسطينية مركز الصدارة على مسرح الأحداث".


ويشير التقرير إلى أنه في إحدى المباريات، ركض مشجع تونسي إلى الملعب وخلفه العلم الفلسطيني. "وبعد فوز فريقهم على بلجيكا في وقت مبكر من البطولة، انطلق المشجعون المغاربة في أغنية لدعم الفلسطينيين. وعندما قتلت القوات الإسرائيلية خمسة فلسطينيين أواخر الشهر الماضي، هتف العرب في المدرجات: "بأرواحنا ودمائنا نضحّي من أجلك يا فلسطين".


ونشر الصحفي مارك أوجدن، مراسل قناة "إي إس بي إن"، تغريدة كتب فيها: "لقد حرصت كل فرق شمال إفريقيا والشرق الأوسط على أن تكون قضية فلسطين بارزة في كل مباراة".


ويلفت التقرير إلى أن التحلي بهذا الدعم كان العرض القوي المفاجئ للفرق العربية في كأس العالم. وبالرغم من خروج المملكة العربية السعودية وتونس على حد سواء، حفّزت انتصارات كل منهما على القوى الكبرى الأرجنتين وفرنسا موجة نادرة من التضامن الإقليمي.


وفي هذه الأثناء، "عندما دخل أسود الأطلس - كما يُعرف الفريق المغربي - التاريخ كأول فريق عربي يتأهل إلى ربع نهائي كأس العالم، اندلعت الاحتفالات في جميع أنحاء المنطقة وفي مجتمعات المغتربين حول العالم" واستشهد الكاتبات بالإشارة إلى قول نزار أحمد (27 عاما)، وهو ممرض من الأردن يعمل في قطر وحضر مباراة المغرب ضد كندا: "انتصار أي فريق عربي هو نصر لكل العرب... نحن مثل أصابع القبضة الواحدة" فيما قالت أمينة هزاع، وهي معلمة أردنية تعمل في قطر: "المغرب، الجزائر، تونس، كل هؤلاء يدعمون فلسطين... نشعر أنه يتعين علينا دعم بعضنا البعض. إذا فازت أي دولة عربية، فسيكون ذلك انتصارا لفلسطين." وقال محمد قاضي، وهو قطري كان يسير مع صديق على طول الواجهة البحرية للدوحة، إن الشعب العربي يبعث برسالة إلى العالم: "لا تنسوا فلسطين. لا تتجاهلوا القضية الفلسطينية".

فلسطين

الخميس 08 ديسمبر 2022 7:02 مساءً - بتوقيت القدس

الشيخ يدين الإعدامات الميدانية بالضفة

رام الله - "القدس" دوت كوم  - أدان أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، اليوم الخميس، الإعدامات الميدانية في الضفة الغربية.


وقال الشيخ في بيان " الإعدامات الميدانية التي تمارسها حكومة الاحتلال في مختلف محافظات الوطن لن ترهب شعبنا عن الاستمرار في الصمود والتحدي حتى الحرية والاستقلال، ونطالب المجتمع الدولي بتوفير الحماية الدولية لأبناء شعبنا الفلسطيني".

فلسطين

الخميس 08 ديسمبر 2022 6:32 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يداهمون محلاً تجارية ويعتدون على من فيه وسط الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم- داهمت مجموعة من المستوطنين، اليوم الخميس، محلاً تجارياً لمواطن من ذوي الإعاقة، واعتدوا بالضرب على من فيه، وسط الخليل.


وبحسب مصادر محليه، فإن المستوطنين داهموا محلاً تجارياً في منطقة تل الرميدة، يعود للمواطن حمدي يحيى ادعيس (19 عاما)، وهو (مقعد) واعتدوا بالضرب والألفاظ النابية على فتيين كانا داخل المحل.

فلسطين

الخميس 08 ديسمبر 2022 6:28 مساءً - بتوقيت القدس

نسبة نجاح كاملة لخريجي الصيدلة في جامعة القدس في امتحان مزاولة المهنة الإسرائيلي 2022

رام الله - "القدس" دوت كوم - حقق خريجو كلية الصيدلة في جامعة القدس نسبة نجاح كاملة 100% في امتحان مزاولة المهنة الإسرائيلي للعام 2022، ممن تقدموا إليه من طلبة القدس والداخل الفلسطيني، وبلغ عددهم 34 طالبًا تمكنوا من النجاح والتفوق أمام العشرات من خريجي الجامعات المتقدمين من أعرق الجامعات الإقليمية والدولية.

 

وهنأ رئيس الجامعة أ.د. عماد أبو كشك طلبة القدس والداخل من خريجي كلية الصيدلة في جامعة القدس، لتحقيقهم نسبة نجاح كاملة في هذا الامتحان، مثبتين مجددًا أن هذا التميز هو نتاج ما تشهده الجامعة من تطور علمي وبحثي مشهود له، وما توفره من بيئة جامعية متطورة، ومختبرات متقدمة وطاقم تدريسي محترف.

 

بدوره، أوضح عميد كلية الصيدلة أ.د. أحمد عمرو أن الكلية تسير بخطى متسارعة بالتطوير من خلال خطتها الأكاديمية وكفاءة كادرها التدريسي وتطوّر مختبراتها التدريسية، لملاءمة المخرجات التعليمية ومتطلبات سوق العمل، وتبدو هذه الرؤية جلية في نتائج الطلبة في امتحانات مزاولة المهنة، بحيث أصبح هنالك عملية استقطاب كبيرة للكلية صارت جامعة القدس وكلية الصيدلة خلالها نقطة جذب للطلبة من كافة المحافظات الفلسطينية، وفي الداخل الفلسطيني خاصة، من حيفا وعكا والناصرة والنقب والقدس الذين يختارون دراسة هذا التخصص أسوة بمن سبقوهم وتكللت نجاحاتهم بنتائج الامتحان.

 

ونوّه أ.د. عمرو إلى أن إدارة الجامعة تسعى بشكل دائم لدعم تطوير الكلية وتوفير مختلف الاحتياجات اللازمة من أجل النهوض بمستوى طلبتها وخريجيها ومواكبة التطور في القطاع حول العالم، إلى أن أصبحت إحدى كليات الجامعة المتميزة سواءً أكان ذلك بالبرامج التي تقدمها أم  بتميز كادرها الأكاديمي من ناحية البحث العلمي والإنتاج البحثي على الجامعة.

 

وقالت الخريجة دانيا سلمان "نحن ممتنون للجامعة لجهودها في إعدادنا لاجتياز هذا الامتحان، والمتمثلة في اختيار الأساتذة القادرين على إيصال المعلومات وتزويدنا بالمهارات اللازمة التي من خلالها يستطيع الطالب تجاوز الامتحان والوصول للنجاح بجدارة، إلى جانب الخطة الدراسية الملمة والمميزة التي تؤهل الطالب للمنافسة والتفوق أينما ذهب، وتجلى ذلك من خلال النتائج التي أحرزها الطلاب.. وكلنا فخر بزملائنا المجتهدين المبدعين وجامعتنا المميزة".

 

ويحقق خريجو الكليات الطبية من طلبة القدس والداخل الفلسطيني نسب نجاح كاملة في امتحان مزاولة المهنة الإسرائيلي سنويًا في مختلف التخصصات الطبية، فيما يحظى مجمع الكليات الطبية في جامعة القدس باعتراف محلي ودولي شامل.

 

يذكر أن الكليات الطبية في جامعة القدس تضم كلية الطب البشري، وطب الأسنان، والصيدلة، وكلية المهن الصحية بتخصصاتها: بكالوريوس العلوم الطبية والمخبرية، التمريض، القبالة، التصوير الطبي، العلاج الطبيعي، إضافة إلى برامج الماجستير والدبلوم العالي في العلوم الطبية المخبرية والتمريض، وبرنامج ماجستير العلاج الطبيعي، وكذلك كلية الصحة العامة التي تطرح برامج البكالوريوس والدبلوم العالي والماجستير في الصحة العامة والتغذية، والدبلوم العالي والماجستير في السياسات والإدارة الصحية، والصحة النفسية المجتمعية.

 

ويلتحق بهذه الكليات سنويًا مئات الطلبة من الداخل الفلسطيني ومحافظة القدس، لتخرج بذلك الكفاءات الطبية  التي تحمل اسم جامعة القدس في مختلف الميادين والقطاعات الأكاديمية والطبية المرموقة، وبأعلى المهارات التي تؤهلها للعمل في مختلف الظروف وأصعبها، والمنافسة على الأصعدة كافة.

 

 

 

 

فلسطين

الخميس 08 ديسمبر 2022 6:17 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرج عن جمال زيد بعد اعتقال إداري 20 شهرًا

رام الله- "القدس" دوت كوم- أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، عن المعتقل جمال زيد (64 عامًا) بعد اعتقال إداري استمر نحو 20 شهرًا قضاها في سجن " عيادة الرملة".


وكان الأسير زيد يعاني من عدة مشاكل صحية ومنها فشل كلوي ويحتاج أسبوعيًا لثلاث جلسات لغسيل الكلى.

منوعات

الخميس 08 ديسمبر 2022 6:10 مساءً - بتوقيت القدس

يعود لمليوني عام... أقدم حمض نووي يكشف عالم غرينلاند الضائع

كوبنهاغن  -  (أ ف ب) -أعلن علماء الأربعاء أنهم استخرجوا من رواسب في غرينلاند تعود إلى العصر الجليدي حمضاً نووياً لأنواع مختلفة عمره مليونا عام، هو أقدم ما اكتُشف في هذا المجال على الإطلاق، ويوفر أفقاً جديداً لعلم المتحجرات القديمة.


وأوضح ميكيل وينذر بيدرسن ، وهو أحد المعدّين الرئيسيين للدراسة التي نشرت في مجلة "نيتشر" العلمية لوكالة فرانس برس أن "الحمض النووي يمكن أن يعيش مليوني عام، أي ضعف عمر الحمض النووي الذي عُثر عليه سابقاً".


تتأتى مختلف أجزاء الحمض النووي التي اكتُشفت في رواسب "من الجزء الشمالي من غرينلاند المعروف بكيب كوبنهاغن، و(هي) من بيئة لا نراها في أي مكان على الأرض اليوم"، على حد قوله.


بقي الحمض النووي محفوظاً بطريقة جيدة لأنه كان مجمّداً وفي مناطق لم تكن عرضة سابقاً إلا لقدر قليل من الاستغلال، بحسب المحاضر في جامعة كوبنهاغن.


وشرح أن "الأنهار (حملت) معادن ومواد عضوية إلى البيئة البحرية، حيث ترسبت هذه الرواسب الأرضية. وبعد ذلك، في مرحلة ما، قبل نحو مليوني عام، ارتفعت هذه الكتلة الأرضية تحت الماء وأصبحت جزءًا من شمال غرينلاند".


تُعد كيب كوبنهاغن اليوم صحراء قطبية. واكتُشفَت أنواع مختلفة من الرواسب فيها بينها متحجرات لحشرات محفوظة بشكل ممتاز. ولم يسعَ الباحثون في البدء إلى التعرف على الحمض النووي للعناصر التي عُثر عليها، ولم يكن يتوفر سوى القليل جداً من المعلومات عن وجود محتمل لحيوانات فيها.


أتاح عمل الباحثين الذي بدأ عام 2006 رسم صورة لما كانت عليه هذه المنطقة قبل مليوني عام.


وقال بيدرسن "كانت هذه البيئة حرجية وتضمّ حيوانات المستودون والرنة والأرانب البرية وعدداً كبيراً من أنواع النباتات بلغ 102".


واشار إلى أن وجود المستودون لافت نظراً إلى أنه لم يُرصد من قبل في الشمال.


وطرح هذا الاكتشاف على الباحثين مسألة قدرة الأنواع على التكيف، نظراً إلى أن غرينلاند ("الأرض الخضراء" باللغة الدنماركية) شهدت قبل مليوني عام درجات حرارة أعلى بما بين 11 و17 درجة من مستويات الحرارة الحالية، علماً أن الشمس لا تغرب خلال أشهر الصيف ولا تشرق خلال الشتاء في هذه المناطق.


واضاف بيدرسن المتخصص في علم البيئة القديمة: "لا نرى في أي مكان آخر على الأرض اليوم مثيلاً لاجتماع الأنواع هذا". ورأى أن ذلك يدفع إلى درس "مرونة الأنواع"، شارحاً أن "قدرتها على التكيف مع أنواع مختلفة من المناخ، قد تكون مختلفة عما كنا نظنه سابقاً".


بفضل تكنولوجيا مبتكرة، اكتشف الباحثون أن القطع الـ41 التي أجريت الدراسة عليها أقدم بمليون سنة من الرقم القياسي السابق للحمض النووي المأخوذ من عظم الماموث السيبيري.


وسعى الباحثون إلى معرفة ما إذا كان الحمض النووي مخفياً في الطين والكوارتز وما إذا كان من الممكن فصله عن الرواسب لفحصه.


وقالت كارينا ساند التي تدير مجموعة علم الأحياء في جامعة كوبنهاغن وشاركت في الدراسة، إن الطريقة المستخدمة "توفر فهماً أساسياً لسبب قدرة المعادن أو الرواسب على الحفاظ على الحمض النووي ... إنه صندوق باندورا نحن على وشك فتحه".


أما بيدرسن فقال إن هذا الاكتشاف يتيح "كسر حاجز ما كان يُعتقد أن في الإمكان تحقيقه في ما يتعلق بالدراسات الجينية".


واضاف "كان يُعتقد منذ فترة طويلة أن مليون سنة هي الحد الأقصى لبقاء الحمض النووي، ولكن تبيّن اليوم أن فترة بقائه هي ضعف ذلك، وهذا يدفعنا طبعاً إلى البحث عن مواقع".


ولاحظ الباحث أن "في العالم الكثير من المواقع التي تحتوي على رواسب جيولوجية تعود إلى هذا الحد. وحتى أبعد من ذلك في الزمن".

عربي ودولي

الخميس 08 ديسمبر 2022 6:06 مساءً - بتوقيت القدس

جلد 27 شخصاً علناً في أفغانستان غداة تنفيذ أول إعدام

شاريكار  -  (أ ف ب) -تعرّض 27 شخصًا للجلد أمام حشد من الناس الخميس في أفغانستان غداة أول إعدام علني نفذته طالبان منذ عودتها إلى السلطة، واصفةً الانتقادات الدولية بـ "التدخل".


وقالت المحكمة العليا في بيان إنه تم الخميس في شاريكار عاصمة إقليم باروان (غرب أفغانستان) "جلد 27 مجرماً، بينهم 18 رجلاً وتسع نساء، بأمر من المحاكم الشرعية في الإقليم المذكور".


ومن الأسباب التي ذكرت لتنفيذهذه العقوبة اللواط والزنا وشهادة الزور والفجور والهرب من بيت الزوجية أو السرقة وكذلك بيع مخدرات وحيازتها.


وأكدت المحكمة العليا أنّ "كلاً من هؤلاء المجرمين اعترف بجرائمه أمام المحكمة من دون اللجوء إلى القوة وكان راضياً عن العقوبة التي أصدرتها المحكمة".


وقال شاهد لوكالة فرانس برس إن أكثر من ألف شخص حضروا الجلد الذي نُظم في ملعب في المدينة. وأضاف أن "الجمهور هتف +الله أكبر+ و+نريد أن تُطبّق شريعة الله على أرضنا+".


وتابع أن الذين عوقبوا "تلقوا بين 20 و39 جلدة من فريق من أفراد طالبان الذين كانوا يبدلون أماكنهم مع شعورهم بالتعب".


قال الشاهد "كان معظم الرجال يتلوون، بينما تصرخ النساء من الألم".


وأعدمت طالبان الأربعاء لأول مرة منذ عودتها إلى السلطة في آب/أغسطس 2021، رجلاً متهمًا بالقتل أمام مئات من الأشخاص في فراه (غرب).


وقتل المحكوم عليه بثلاث رصاصات أطلقها والد ضحيته بموجب مبدأ "العين بالعين" في الشريعة الاسلامية.
وواجه هذا الحكم انتقادات لاسيما من الولايات المتحدة وفرنسا. ووصفته واشنطن بالـ "بغيض" وأعربت عن أسفها لأن طالبان لا تفي بوعودها.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس "هذا يؤكد وجهة نظرنا بأن طالبان تسعى للعودة إلى ممارساتها المتخلفة والعنيفة التي تعود إلى تسعينات" القرن الماضي.


وخلال عهد طالبان الأول (1996-2001)، عاقبت الحركة علناً مرتكبي السرقة أو الخطف أو الزنا، بعقوبات مثل بتر أحد الأطراف والرجم.


وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان إن "فرنسا تدين بأشد العبارات الإعدام العلني الذي نفذته طالبان في أفغانستان".
ووصف المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد ردود الفعل بـ "التدخل". واعتبر في بيان أن انتقاد أفغانستان "يظهر أن بعض الدول والمنظمات" لديها "مشكلة مع الإسلام ولا تحترم معتقدات وقوانين المسلمين".


وتعهدت طالبان لدى عودتها إلى السلطة بأن تكون أكثر مرونة في تطبيق الشريعة، لكنها عادت إلى حد كبير إلى التفسير المتشدد للإسلام الذي طبع عهدها الأول في السلطة.


وفي منتصف تشرين الثاني/نوفمبر، أمر المرشد الأعلى لطالبان هبة الله أخوند زاده القضاة بتطبيق الشريعة الإسلامية بكل جوانبها، وبينها الإعدام العلني والرجم والجلد وبتر أطراف اللصوص.

فلسطين

الخميس 08 ديسمبر 2022 5:09 مساءً - بتوقيت القدس

أبقى والده معتقلًا.. الاحتلال يفرج عن شقيق الشهيد النجار

رام الله- "القدس" دوت كوم-أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، عن شقيق الشهيد مجاهد النجار، من بلدة سلواد شرق رام الله.


وبحسب نادي الأسير، فإن الاحتلال أفرج عن خالد النجار، فيما يواصل اعتقال والده حتى اللحظة، علمًا أن الاحتلال حرمهما من المشاركة في تشييعه اليوم.


وأفاد نادي الأسير ، أن سلطات الاحتلال مددت اعتقال المواطن محمود حامد، وقررت عقد جلسة محاكمة له يوم الأحد المقبل.



فلسطين

الخميس 08 ديسمبر 2022 5:03 مساءً - بتوقيت القدس

محدث2 || استشهاد فتى برصاص الاحتلال قرب رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم - استشهد الفتى ضياء محمد الريماوي (17 عامًا) من بلدة بيت ريما، مساء اليوم الخميس، جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي، النار تجاهه ومجموعة من الشبان قرب قرية عابود شمال غرب رام الله.


وقالت وزارة الصحة، أنها أبلغت رسميًا من الشؤون المدنية باستشهاد الفتى وإصابة آخر بجراح خطيرة برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، ما يرفع حصيلة المصابين في هذا العدوان إلى 3 ، اثنان منهم يُعالجون في المستشفيات الفلسطينية.


وسلمت قوات الاحتلال جثمان الشهيد الفتى.


وبحسب قناة ريشت كان العبرية، فإن الشاب تم إطلاق النار عليه وعلى فلسطينيين آخرين، خلال إلقائهما الحجارة والزجاجات الحارقة تجاه مركبات المستوطنين على طريق 465 الاستيطاني.


فيما ذكرت مصادر طبيةـ فلسطينية، أن 5 شبان أصيبوا في المنطقة وأن قوات الاحتلال اعتقلت اثنين منهم ولم يعرف مصيرهما.


عربي ودولي

الخميس 08 ديسمبر 2022 4:51 مساءً - بتوقيت القدس

بوتين يؤكد أن روسيا ستواصل ضرباتها على البنى التحتية الأوكرانية للطاقة

موسكو- (أ ف ب) -أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس أن بلاده ستواصل ضرباتها على البنى التحتية الأوكرانية للطاقة التي أصابتها صواريخ سابقاً متسبّبةً في انقطاع كبير للكهرباء والمياه مع تدني درجات الحرارة في الشتاء.


وقال بوتين على هامش مراسم منح ميداليات في الكرملين "نعم، نحن نفعل ذلك لكن من بدأ ذلك؟"، معتبرا أن عمليات القصف هذه هي رد على انفجار ألحق أضرارا بجسر القرم الذي أنشأته روسيا، وهجمات أخرى نسبتها موسكو إلى كييف.


كذلك ألقى بوتين باللوم على كييف في "نسف خطوط كهرباء محطة الطاقة النووية في كورسك"، وهي منطقة روسية على حدود أوكرانيا، و"عدم توفير المياه" لمنطقة دونيتسك الانفصالية الموالية لروسيا في شرق البلاد.


وقال "إن عدم توفير المياه لمدينة يبلغ عدد سكانها مليون نسمة هو عمل من أعمال الإبادة"، متهماً الدول الغربية بالتغاضي عن تصرفات المسؤولين الأوكرانيين.


وأضاف "من جانبنا، بمجرد أن نفعل شيئاً كردّ، ينتشر الضجيج والصخب في جميع أنحاء الكون".


وتابع "لن يعيقنا ذلك عن القيام بمهامنا القتالية".


منذ الهجوم على جسر القرم في تشرين الأول/أكتوبر، كثّفت روسيا إطلاق الصواريخ على البنى التحتية للطاقة المدنية، حارمةً ملايين الأوكرانيين من الكهرباء وحتى من المياه والتدفئة مع حلول فصل الشتاء.


وأكدت شركة الكهرباء الأوكرانية "أوكرينيرغو" أنّ شبكة الكهرباء لا تزال تعاني من "عجز كبير" الخميس بعد الضربات الروسية الأخيرة الاثنين.

فلسطين

الخميس 08 ديسمبر 2022 4:43 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل ناشطاً فلسطينياً جنوب الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوة إسرائيلية، اليوم الخميس، ناشطاً فلسطينياً جنوب الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوة اقتحمت قرية "التوانة" بمسافر يطا، واعتقلت الناشط في لجان الحماية والصمود بمسافر يطا وجبال جنوب الخليل فؤاد فضل العمور.

فلسطين

الخميس 08 ديسمبر 2022 4:27 مساءً - بتوقيت القدس

الشعبية تحيي ذكرى انطلاقتها ال 55 بالتأكيد على خيار المقاومة

غزة - "القدس" دوت كوم - أحيت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، الخميس، ذكرى انطلاقتها ال 55، من خلال مهرجان جماهيري حاشد في ساحة الكتيبة غرب مدينة غزة، وبحضور شخصيات سياسية من مختلف الفصائل.


وحمل المهرجان شعار "انطلاقتنا مقاومة"، حيث رفع خلاله صور شهداء وجرحى وأسرى، وراية الجبهة الشعبية.


وقال جميل مزهر نائب أمين عام الجبهة الشعبية في كلمة له، إن الجبهة ماضية في مسيرةِ الكفاحِ والمقاومة، ترسم معالم عام مضى، وعام جديد من الكفاح، و أنه لا حلول ولا تسويات ولا مفاوضات، فإما فلسطين وإما النارُ جيلًا بعد جيل.


وأضاف مزهر: إن إحياءنا ذكرى الانطلاقةِ تحتَ شعار "انطلاقتنا مقاومة"، لهو تأكيدٌ على ثوابتِ الجبهة، بأن لا قبلةَ لها سوى فلسطين، كلِّ فلسطين، وهي فرصة لمكاشفة الجماهير حول القضايا الملحة كافةً.


وبين أن الجبهة ماضية في صوغ استراتيجية وطنية موحدة على أسس وطنية وتمسكًا بخيار المقاومة، وحماية الحقوق وضمان الحريات وتجسيد العدالة الاجتماعية وصمود الفلسطينيين، مبينًا أن الجبهة ماضية في تشكيل تيار وطني لاستعادة الوحدة وانهاء الانقسام، والعمل على إعادة بناء منظمة التحرير كممثل شرعي وحيد للشعب الفلسطيني، والعمل على إجراء الانتخابات العامة.


ودعا مزهر إلى توحيد جهود المقاومة ميدانيًا وتشكيل جبهة مقاومة موحدة وتطوير وإدامة الاشتباك مع الاحتلال، وتصعيدها ضد الاحتلال في الضفة.


وأكد أن الجبهة الشعبية ستفشل مخططات الاحتلال إلى جانب قوى المقاومة، داعيًا لتعزيز صمود المواطنين والتخفيف عنهم في الضفة وغزة.


من جهته قال زياد النخالة الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في كلمة له باسم القوى، إن المقاومة في الضفة اليوم تفتح ثغرة في جدار أوهام مشاريع الاحتلال بالسيطرة عليها وتهويدها، مشددًا على ضرورة الحفاظ على الوحدة الوطنية  ومغادرة مربع المناكفات.


وندد النخالة بمحاولات التقرب من الاحتلال على حساب الدم الفلسطيني، ما يدفع الاحتلال لمواصلة جرائمه بحق الفلسطينيين.

فلسطين

الخميس 08 ديسمبر 2022 4:20 مساءً - بتوقيت القدس

في الذكرى 35 للانتفاضة الأولى.. فتح: شعبنا سيواصل مقاومته حتى يُنهي وجود الاحتلال

رام الله - "القدس" دوت كوم-قالت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، اليوم الخميس، "إن الشعب الفلسطيني سيواصل مقاومته الشعبية بنفس العزيمة والإصرار حتى يحقق الانتصار وينهي وجود الاحتلال الإسرائيلي البغيض بكل أشكاله.


وأكدت "فتح" في بيان لها في الذكرى الــ35 للانتفاضة الفلسطينية الشعبية الأولى، أن مقاومة الشعب الفلسطيني للمشروع الصهيوني التوسعي العنصري لم تتوقف منذ أكثر من مائة عام ولن تتوقف، لافتةً إلى أن مصير الاحتلال إلى زوال، وإن مكانه مزابل التاريخ مثله مثل كل المشاريع الاستعمارية.


وقالت: "إن الشعب الفلسطيني فرض بانتفاضته العظيمة على الصهيونية العالمية وعلى إسرائيل الاعتراف بوجوده كشعب وله حقوق سياسية، وهو أمر لطالما أنكرته الرواية الصهيونية، وبقيت تدعي وتكرر مقولتها الزائفة ان فلسطين "أرض بلا شعب لشعب بلا أرض".


وأكدت فتح على الأهمية التاريخية الاستثنائية للانتفاضة الفلسطينية الشعبية الأولى، التي انطلقت يوم الثامن من كانون الاول عام 1987 واستمرت ست سنوات بقوة وعنفوان، قائلة انه بفعل هذه الانتفاضة الباسلة امتلك الشعب الفلسطيني مشروعه الوطني المحدد المعالم الذي اقره المجلس الوطني في الجزائر فيي ذروة الانتفاضة في خريف عام 1988، والذي حدد بوضوح ثوابت وأهداف الشعب الفلسطيني في العودة وتقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من حزيران 1967.


وأشارت إلى أن روح المقاومة تسري في عروق الشعب الفلسطيني، وهو لا يزال يكتب أنصع صفحات التاريخ عبر صموده وتمسكه الذي لا يلين بأرض الاباء والاجداد، مشيرة الى ان الشعب الفلسطيني يقدم نموذجا أسطوريا ملحميا في التضحية والفداء في كل يوم وكل ساعة عبر هذه القافلة من شهدائنا الأبرار، وعبر تضحيات أسرانا البواسل الصامدين في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي.


ودعت فتح جماهير شعبنا البطل الى الوحدة والتلاحم في وجه الاحتلال الإسرائيلي، خصوصا خلال المرحلة المقبلة، حيث يسيطر غلاة المتطرفين الفاشيين على مركز القرار في إسرائيل، مؤكدة أهمية إنهاء الانقسام فورا وتعزيز الوحدة الوطنية لنكون جميعا بمستوى التحديات حفاظا على تضحيات شعبنا ومكتسباته الوطنية.


كما دعت المجتمع الدولي الى التخلي عن سياسة ازدواجية المعايير، وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني وإنصافه انسجاما مع القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، قائلة "إنه قد آن الأوان لإنهاء اخر احتلال في هذا العالم، فالشعب الفلسطيني لن يتنازل عن حقوقه الوطنية المشروعة مهما بلغت التضحيات".


وعاهدت فتح جماهير شعبنا على التمسك بالثوابت الوطنية التي كرستها الانتفاضة الشعبية الفلسطينية الاولى، وأنها ستواصل دورها التاريخي في حماية المشروع الوطني ودفعه إلى الامام حتى ينال شعبنا حريته واستقلاله الوطني.

عربي ودولي

الخميس 08 ديسمبر 2022 3:55 مساءً - بتوقيت القدس

البيت الأبيض يعقد اجتماعاً لبحث مأزق مشاركة بن غفير وسموتريتش في حكومة نتنياهو

واشنطن –"القدس" دوت كوم- سعيد عريقات- كشف موقع آكسيوس الأميركي، الأربعاء، أن البيت الأبيض عقد اجتماعًا رفيع المستوى الأسبوع الماضي لمناقشة منهجه تجاه الحكومة الإسرائيلية الجديدة وإمكانية عدم التعامل مع بعض وزرائها القوميين المتطرفين، حسبما قال مسؤولان أميركيان للموقع.


وبحسب الموقع، كان هذا أول اجتماع من نوعه منذ إجراء الانتخابات الإسرائيلية في 1 تشرين الثاني، "وكان بالغ الحساسية كون أن إسرائيل هي واحدة من الولايات المتحدة أقرب الحلفاء".


يذكر أن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، قال في معرض رده على سؤال مراسل "القدس" دوت كوم، الثلاثاء، بخصوص هذا الموضوع: "سنعاير ونحكم الحكومة (الإسرائيلية المقبلة) بالسياسات التي تنتهجها وليس بالشخصيات الفردية كما أوضح الوزير بلينكن أمام مؤتمر جي ستريت، وهذه نقطة أوضحتاها حول العالم عندما يتعلق الأمر بالانتخابات الديمقراطية، نحن نحكم على الناس ليس من خلال حملاتهم الانتخابية، ولكن من خلال طريقة حكمهم. وبالطبع هذه الحكومة لم تتشكل بعد بشكل كامل. انها ليست في مكانها بعد".


ومن المقرر أن تضم الحكومة الإسرائيلية الجديدة عدة وزراء من اليمين المتطرف، بما في ذلك إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش- وهما سياسيان معروفان بخطابهما العنصري اليهودي.


وبحسب تقرير صادر عن خدمة أبحاث الكونغرس الأميركي تم تحديثه بعد فترة وجيزة من الانتخابات الإسرائيلية أن صعود فصيل "الصهيونية الدينية" المتطرف كشريك محتمل لنتنياهو في الائتلاف "أثار جدلاً حول الآثار المترتبة على ديمقراطية إسرائيل، وقدرتها على إدارة التوترات مع العرب والفلسطينيين، وعلاقاتها مع الولايات المتحدة ودول أخرى".


وأضاف التقرير: "أن بن غفير وسموتريتش "يدعمان علانية السياسات الرامية إلى تفضيل مواطني إسرائيل اليهود على مواطنيها العرب وضم الضفة الغربية".


وبحسب آكسيوس: "قال مسؤولون أميركيون إن منتدى المسؤولين الأمريكيين الذي انعقد الأسبوع الماضي، والمعروف باسم "لجنة نواب" مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، يضم مسؤولين كبارًا من الأجهزة الحكومية ذات الصلة"، وأنه من بين القضايا التي تمت مناقشتها المبادئ التوجيهية للتعامل مع الحكومة الجديدة، لا سيما الوزراء اليمينيون المتطرفون، وفقًا للمسؤولين الأميركيين".


ويقول الموقع: "في حين لم يتم اتخاذ أي قرارات، ألمح السفير الأميركي في إسرائيل توم نايدس هذا الأسبوع إلى أن إدارة بايدن قد لا تتعامل مباشرة مع بن غفير وسموتريتش"، وأنه في مقابلة مع راديو الجيش الإسرائيلي يوم الاثنين، "سُئل (السفير الأميركي) نايدس عدة مرات عما إذا كان هو أو غيره من مسؤولي إدارة بايدن سيعملون مع السياسيين اليمينيين المتطرفين ورد بالقول سنعمل مع رئيس الوزراء نتنياهو".


ونشرت "القدس" تقريرًا الأحد عن خطاب وزير الخارجية الأميركي، آنثوني بلينكن، أمام المنظمة اليهودية الأميركية الليبرالية، جي-ستريت ، قال فيه: "إن إدارة بايدن ستتعامل مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة وفقًا لسياستها وليس وفقًا لشخصيات فردية".


وأوضح بلينكن  في خطابه، بعض هذه القضايا مركزاً على حقوق الأقليات وحقوق مجتمع المثليين في إسرائيل، وذكر قلق الولايات المتحدة بشأن عنف المستوطنين ضد الفلسطينيين، كما شدد على ضرورة العدالة المتساوية للفلسطينيين والإسرائيليين أمام القانون.


وشدد بلينكين في خطابه أمام جي-ستريت على إن الولايات المتحدة تعارض الخطوات التي تقوض احتمالات حل الدولتين ، مثل التوسع الاستيطاني ، والتحركات نحو ضم الضفة الغربية، وتعطيل الوضع التاريخي الراهن في الأماكن المقدسة، وهدم منازل الفلسطينيين.


وبحسب آكسيوس، "قال مسؤولون أميركيون إن هناك قضية أخرى تمت مناقشتها في اجتماع البيت الأبيض وهي المصالح والمطالب الجوهرية فيما يتعلق بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني وحقوق الإنسان وسيادة القانون التي تحتاج الولايات المتحدة إلى التركيز عليها في مشاركتها مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة".


ويضيف الموقع في تقريره "وفقًا للمسؤولين الأميركيين، كان نيادس حث البيت الأبيض ووزارة الخارجية على إتباع نهج أكثر دقة وحذرًا تجاه الحكومة الجديدة وعدم التسرع في النقد العام أو اتخاذ إجراءات ضد الحكومة، في حين أن السفير الإسرائيلي في واشنطن مايك هيرزوغ ضغط على مسؤولي البيت الأبيض ووزارة الخارجية خلال الأسبوعين الماضيين لعدم التسرع في وضع سياسة وعدم اتخاذ موقف متشدد تجاه الحكومة الإسرائيلية الجديدة".

عربي ودولي

الخميس 08 ديسمبر 2022 3:50 مساءً - بتوقيت القدس

جامعة الدول العربية تؤكد أن القمة الصينية العربية الأولى "هامة وتاريخية"

القاهرة - (شينخوا)- وصفت جامعة الدول العربية، اليوم الخميس، القمة العربية الصينية الأولى التي ستستضيفها السعودية غدا (الخميس) بأنها "هامة وتاريخية"، مؤكدة أنها ستسهم في تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين الصين والدول العربية والارتقاء بآليات التعاون بين الجانبين.


وذكرت الجامعة في بيان حصلت وكالة أنباء ((شينخوا)) على نسخة منه أن وفدا رسميا من الأمانة العامة للجامعة، برئاسة السفير حسام زكي الأمين العام المساعد رئيس مكتب الأمين العام، وصل أمس إلى الرياض لمواصلة التنسيق مع الجهات المعنية في السعودية للإعداد لهذه القمة الهامة والتاريخية.


وأوضح البيان أن الأمين العام للجامعة أحمد أبوالغيط غادر القاهرة صباح اليوم متوجها إلى الرياض للمشاركة في أعمال القمة غدا.


بينما وصل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي صباح اليوم إلى السعودية للمشاركة في القمة.


وصرح المتحدث الرئاسي المصري بسام راضي في بيان على صفحته الرسمية بموقع ((فيسبوك)) بأن "مشاركة الرئيس السيسي في القمة العربية الصينية تأتي في إطار حرص مصر على تدعيم وتطوير أواصر العلاقات التاريخية المتميزة بين الدول العربية والصين، فضلا عن المساهمة بفعالية في جهود تعزيز آليات العمل المشترك لتحقيق المصالح المشتركة".


وأضاف أن القمة ستهدف إلى "البناء على الحوار السياسي الممتد بين الجانبين، والتشاور والتنسيق بشأن سبل تعظيم آفاق التعاون المتبادل على الصعيدين الاقتصادي والتنموي، إلى جانب بحث مساعي الحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي". 

اقتصاد

الخميس 08 ديسمبر 2022 3:48 مساءً - بتوقيت القدس

البرلمان الجزائري يصادق بالأغلبية على موازنة العام 2023

الجزائر- (شينخوا) صادق نواب البرلمان الجزائري بالأغلبية اليوم (الخميس) على الموازنة العامة للعام 2023.


 وبلغت قيمة النفقات الإجمالية (التسيير والتجهيز) 13786.8 مليار دينار (حوالي 100 مليار دولار أمريكي) مع توقعات تحقيق إيرادات إجمالية قدرت بـ 7901.9 مليار دينار (حوالي 57.67 مليار دولار).


وحددت الحكومة موازنة العام 2023 على أساس سعر مرجعي تقديري لبرميل النفط بـ 60 دولارا للفترة ما بين 2023 و 2025، وتتوقع الحكومة تحقيق نسبة نمو اقتصادي بـ 4.1 بالمائة خلال العام 2023، على أن يستمر في النمو حتى العام 2025، مدفوعا بأداء العديد من القطاعات، على أن تبلغ 4.4 بالمائة في 2024 و4.6 بالمائة في 2025، نتيجة تحسن أداء جميع القطاعات عدا قطاع النفط الذي سيشهد شبه استقرار في 2023 و2025.


كما سيسجل قطاع الزراعة نموا بنسبة 6.9 بالمائة في 2023 و5.5 بالمائة في 2024 و5.7 في 2025، بينما ستسجل نسبة نمو في قطاع الصناعة بـ 8.5 بالمائة في 2023 و9.6 بالمائة في 2024 و9.3 بالمائة في 2025، مع توقعات تسجيل مستوى تضخم عند 5.1 بالمائة في 2023 و4.5 بالمائة في 2024 و4 بالمائة في 2025.


وتتوقع الموازنة فائضا في الميزان التجاري يقدر بـ 9.4 مليار دولار خلال 2023، و11.3 مليار دولار خلال 2024 و 11.6 مليار دولار خلال 2025.


كما سيرتفع احتياطي الصرف إلى 59.7 مليار دولار في 2023 وهو ما يمثل 16.3 شهرا من واردات السلع و الخدمات خارج عوامل الانتاج.

فلسطين

الخميس 08 ديسمبر 2022 3:36 مساءً - بتوقيت القدس

إنتربول فلسطين يتسلم مطلوب للنيابة العامة من إنتربول الممكلة الأردنية الهاشمية

رام الله -"القدس" دوت كوم- تَسلم المكتب المركزي الوطني "إنتربول فلسطين" من إنتربول المملكة الأردنية الهاشمية، اليوم الخميس، مطلوباً فاراً من وجه العدالة وصادر بحقه  مذكرات قضائية.


وقال الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، بأنه وفي إطار متابعة القضايا المسجلة بحق مواطنين غير مقبوض عليهم  بعد ارتكابهم جرائم، حيث تم استصدار  نشرة حمراء (مذكرة قبض دولية) بحق أحد المواطنين بتهمة "إساءة الامانة "، وفقاً لمذكرة صادرة عن النيابة العامة وتم القبض عليه يوم الخميس 8/12/2022 وتسليمه عبر القنوات المختصة.


وأكد ارزيقات أنه تم التحفظ على المطلوب تمهيداً لإحالته لجهات الإختصاص لإتخاد المقتضى القانوني بحقه أصولاً.


ووجه ارزيقات تحذيراً لكل الفارين خارج البلاد بضرورة العودة وتسليم أنفسهم لتسوية أوضاعهم.


فلسطين

الخميس 08 ديسمبر 2022 3:26 مساءً - بتوقيت القدس

إغلاق حاجز عناب بطولكرم.. إصابات بالاختناق خلال مواجهات في جنين

محافظات -"القدس" دوت كوم-أصيب عدد من المواطنين، مساء اليوم الخميس، بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية زبوبا غرب جنين.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت القرية وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بالاختناق.


وفي السياق، أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حاجز عناب شرق طولكرم من الاتجاهين، وأعاقت حركة تنقل المركبات المارة، ما تسبب في حدوث أزمة مرورية بالمكان، في الوقت الذي انتشرت فيه في الأراضي المحيطة بالحاجز.

فلسطين

الخميس 08 ديسمبر 2022 3:23 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: الجنايات الكبرى تصدر حكمًا بالإعدام شنقًا حتى الموت في قضية قتل

غزة- "القدس" دوت كوم-أصدرت هيئة الجنايات الكبرى في غزة بالإجماع حكمًا يقضي بمعاقبة المدان (ح/ج) بالإعدام شنقًا حتى الموت، وذلك عن التهم المسندة إليه في لائحة الاتهام المقدمة بحقه من النيابة العامة في قضية قتل المجني عليهما ( محمد جهاد وادي – خالد جهاد وادي).


وقد ثبت للمحكمة بأن المدان خلال الواقعة أطلق النار من سلاح نوع كلاشنكوف صيني، كان بحيازته وذلك حين وصول المجني عليهما مع آخرين بسيارة إلى بيت المتهم لوجود خلافات عائلية، حيث قام بسحب سلاحه الناري واتجه إلى مكان المشاجرة وأطلق عدة أعيرة نارية متواصلة استقرت بعضها في جسد المجني عليه محمد وادي مما أدى لنزيف دموي حاد نتيجة تهتك أحشاء العنق والصدر ووفاته على الفور.


وقام المدان بملاحقة المجني عليه خالد وادي وتثبيته وهو ملقى على الأرض بإطلاق عدة أعيرة نارية تجاهه مما تسبب بنزف دموي حاد نتيجة تهتك أنسجة الحوض والأطراف السفلية مما أدى إلى وفاته أيضاً ، كما هو موضح في تقريري الصفة التشريحية للمجني عليهما؛ قاصدًا بذلك إزهاق روحهما وذلك بوجه غير مشروع ومخالف للقانون.

فلسطين

الخميس 08 ديسمبر 2022 3:15 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس عباس يلتقي بنظيره الصيني في الرياض

الرياض- "القدس" دوت كوم- التقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الخميس، مع نظيره الصيني الرئيس شي جين بينج، في العاصمة السعودية الرياض، وذلك على هامش انعقاد القمة العربية - الصينية.


واستعرض الرئيس عباس ونظيره الصيني، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الصديقين، بما يشمل زيادة التبادل الاقتصادي والتجاري والاستثمارات بين البلدين، خاصة بعد انضمام دولة فلسطين لمبادرة الحزام والطريق.


وبحث اللقاء، أهمية انجاح القمة العربية الصينية التي ستعمل على تعميق التعاون نحو المستقبل المشترك العربي الصيني.


وأعرب عباس عن شكره لرؤية الرئيس الصيني لحل القضية الفلسطينية وتقديره لدعم الصين المتواصل للقضية الفلسطينية، والمساعدات التنموية المقدمة للشعب الفلسطيني، مؤكداً على دعم دولة فلسطين لسياسة الصين الواحدة، واسنادها لمواجهة الضغوطات التي تتعرض لها الصين في المحافل الدولية.


بدوره، أكد الرئيس الصيني حرصه على تمتين العلاقات الثنائية بين البلدين، ومواصلة الدعم السياسي والاقتصادي لدولة فلسطين وشعبها، وتقديره العالي للدعم السياسي المتبادل في المحافل الدولية.


وقال: "إن القمة الصينية- العربية في غاية الأهمية، من أجل الوصول إلى مستقبل مشترك بما يعزز التنمية  المستدامة والامن والاستقرار في المنطقة والعالم واحترام مبادئ الاستقلال والسيادة وعدم التدخل بالشؤون الداخلية للغير، وتشجيع التبادل الاقتصادي والاستثماري في جميع المجالات وبناء مجتمع عربي صيني للمستقبل المشترك، وذلك وفق الطرق الاربعة والمجالات الثمانية التي تشكل الموقف الصيني".


يشار إلى أن فلسطين والصين تربطهما علاقات منذ عام 1963.


وحضر الاجتماع، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ ، ووزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، ومستشار الرئيس الدبلوماسي مجدي الخالدي، وسفير دولة فلسطين لدى السعودية باسم الأغا.