رياضة

الإثنين 08 مايو 2023 9:18 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة الامارات: شباب الأهلي يتوج باللقب للمرة الثامنة

دبي - (أ ف ب)

توج شباب الأهلي باللقب للمرة الثامنة في تاريخه بفوزه على مضيفه بني ياس 2-1 الاحد في ختام المرحلة الخامسة والعشرين من الدوري الاماراتي لكرة القدم.


ورفع شباب الأهلي رصيده الى 54 نقطة وبفارق 3 نقاط عن العين والوحدة، وتوج للمرة الاولى منذ 2016 وقبل مرحلة من ختام البطولة بفضل تفوقه في المواجهات المباشرة على مطارديه.


وضغط شباب الأهلي مبكرا للتسجيل، لكن عانده الحظ بعدما اصابت تسديدتا البرازيلي يوري سيزار (28) والسوري عمر خربين (45) عارضة مرمى بني ياس.


وافتتح بني ياس التسجيل بعكس مجريات المباراة برأسية الصربي ساشا ايفكوفيتش مستفيدا من ركنية (61)، لكن شباب الأهلي رد بقوة بهدفين سجلهما الأوزبكستاني عزيز غانييف بتسديدة بعيدة (70) ويحيى الغساني بعد انفراد اثر تمريرة خربين (74).


وقال المدرب البرتغالي لشباب الاهلي ليوناردو جارديم: "استحقينا اللقب عن جدارة لاننا لم نخسر منذ 25 (كانون الأول) ديسمبر وكانت أمام بني ياس، وهذا ما أعطانا افضلية على الآخرين".


وتابع المدرب السابق لموناكو الفرنسي والهلال السعودي: "قبل بداية الموسم لم يتم ترشحينا لنيل اللقب، وكانت الافضلية للعين والشارقة والجزيرة، لذلك فان لاعبي شباب الأهلي يستحقون التحية على ما قدموه طوال الموسم".


وفاز العين على مضيفه الوصل بثلاثة اهداف سجلها بندر الأحبابي (52 و72) والبرازيلي جوناثان سانتوس (90+12) مقابل هدفين للعاجي أداما ديالو (5) وفابيو ليما (90 من ركلة جزاء).


واهدر التوغولي لابا كودجو ركلة جزاء للعين(22) وطرد الصربي الكسندر فاسيلغيفيتش من الوصل (28).


وتعادل اتحاد كلباء وضيفه خورفكان بهدف لاحمد جشك(32) مقابل هدف للانغولي فابيو أبرو (30).


ورفع اتحاد كلباء الثامن رصيده الى 33 نقطة، مقابل 25 لخورفكان التاسع.

رياضة

الإثنين 08 مايو 2023 9:15 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إنكلترا: أرسنال يواصل الضغط على سيتي ويونايتد يرفض هديته

لندن - (أ ف ب)

واصل أرسنال ضغطه على مانشستر سيتي المتصدر وأنعش آماله في الظفر بلقبه الأول منذ 2004 عندما عاد بفوز ثمين من أرض مضيفه نيوكاسل بثنائية نظيفة الأحد على ملعب "ساينت جيمس بارك" امام 50267 متفرجا في المرحلة الخامسة والثلاثين من بطولة انكلترا لكرة القدم.


وسجل القائد النروجي مارتن أوديغارد (14) والمدافع السويسري فابيان شار (71 خطأ في مرمى فريقه) الهدفين.
وعزز أرسنال وصافته بفوزه الثاني تواليا والـ25 هذا الموسم برصيد 81 نقطة، فأعاد الفارق الى نقطة واحدة بينه وبين مانشستر سيتي المتصدر والفائز على ليدز يونايتد 2-1 السبت.


ويملك سيتي مباراة مؤجلة أمام برايتون ستقام في 24 أيار/مايو الحالي.


في المقابل، مني نيوكاسل بخسارته الخامسة فقط هذا الموسم والثانية على أرضه بعد الاولى امام ليفربول 0-2 ايضا في 18 شباط/فبراير، فتجمد رصيده عند 65 نقطة في المركز الثالث.


وفشل مانشستر يونايتد في استغلال هدية أرسنال وانتزاع المركز الثالث من نيوكاسل بخسارته امام مضيفه وست هام 0-1 بسبب خطأ فادح لحارس مرماه الاسباني دافيد دي خيا.


وأشعلت خسارة نيوكاسل ويونايتد الذي تجمد رصيده عند 63 نقطة، الصراع على البطاقتين الاخيرتين المؤهلتين الى دوري الابطال حيث تعززت حظوظ ليفربول الخامس (62 نقطة) وبرايتون السابع (55 نقطة مع ثلاث مباريات أقل) في منافستهما عليها وإن كان "الريدز" لعبوا مباراة أكثر من "الماغبايس" و"الشياطين الحمر".


ورد أرسنال الدين لنيوكاسل بالنتيجة ذاتها التي هزمه بها العام الماضي على الملعب ذاته في المرحلة 37 قبل الأخيرة والتي كلفته الغياب عن مسابقة دوري الأبطال هذا الموسم.


وقال أوديغارد "إنها خطوة كبيرة لفريق شاب مثل فريقنا أن يأتي إلى هنا ويفعل الأشياء التي فعلناها. هذا يظهر أننا قطعنا شوطا طويلا".


واضاف "بعد خسارة النقاط أمام مانشستر سيتي، الفوز على تشلسي ثم المجيء إلى هنا والفوز يظهر عقليتنا. علينا أن نستمر ونكافح ونقاتل حتى النهاية. إنها كرة القدم، أي شيء يمكن أن يحدث ونحن بحاجة إلى أن نكون مستعدين".


وقال مدربه الاسباني ميكل أرتيتا "انه فوز مستحق، كانت مباراة كبيرة وفريقنا تمتع بجودة عالية وقدمنا كل ما في وسعنا من اجل تحقيق النتيجة"، فيما قال مدرب نيوكاسل إيدي هاو "أعتقد انها خيبة امل لاننا لم نحقق النتيجة المرجوة، كما أننا لم نقدم أفضل مستوياتنا ويجب أن نفكر فيما هو قادم".


واستهل نيوكاسل المباراة بضغط قوي وكاد يفعلها من أول فرصة عندما تلقى جايكوب مورفي كرة من الدولي السويدي ألكسندر إيزاك، فهيأها لنفسه داخل المنطقة وسددها قوية بيسراه ارتدت من القائم الأيمن (1).


وسدد إيزاك كرة قوية ابعدها المدافع بن وايت الى ركنية (3).


وأخمد أوديغارد فورة أصحاب الأرض عندما نجح في افتتاح التسجيل خلافا لمجريات اللعب اثر تلقيه كرة من الدولي الايطالي جورجينيو خارج المنطقة، فسددها قوية زاحفة بيسراه وأسكنها على يسار الحارس نيك بوب (14) رافعا رصيده الى 15 هدفا هذا الموسم.


وكاد أرسنال يضيف الهدف الثاني عبر البرازيلي غابريال مارتينيلي عندما تلقى كرة داخل المنطقة فانفرد بالحارس بوب وسددها في قدم الاخير، فتهيأت أمام أوديغارد الذي سددها قوية بيسراه من زاوية صعبة ابعدها الحارس الى ركنية لم تثمر (20).


وتلقى بوكايو ساكا كرة رائعة من السويسري غرانيت تشاكا فانطلق بسرعة وسددها قوية من حافة المنطقة ابعدها بوب (23).


وأنقذ الحارس آرون رامسدايل مرمى أرسنال من هدف التعادل بتصديه لتسديدة قوية لجو ويلوك من داخل المنطقة (27).
وواصل رامسدايل تألقه بإبعاده كرة عرضية في توقيت مناسب أمام كالوم ويلسون قبل أن يشتتها كيفيور (29).


وأهدر مارتينيلي فرصة سانحة للتعزيز عندما تلقى كرة من أوديغارد داخل المنطقة سددها بيسراه بعيدا عن القائم الايسر البعيد (41).


وواصل بوب تألقه وأنقذ مرماه من هدف ثان عندما تصدى لتسديدة من مسافة قريبة لأوديغارد في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع للشوط الأول.


وحرم القائم الأيسر إيزاك من إدراك التعادل عندما رد رأسيته من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية لمورفي (49).


وتألق رامسدايل في إبعاد رأسية للعملاق من مسافة قريبة اثر ركلة ركنية قبل أن يشتتها الدفاع (50).


ورد مارتينيلي بتسديدة من داخل المنطقة ارتدت من العارضة الى خارج الملعب (52).


وسدد البرازيلي الاخر غابريال جيزوس كرة قوية من داخل المنطقة ابعدها بوب الى ركنية (70).


ووجه أرسنال الضربة القاضية لنيوكاسل عندما تلقى مارتينيلي كرة من جيزوس في منتصف الملعب فانطلق وتوغل داخل المنطقة من الجهة اليسرى ومررها عرضية ارتطمت بقدم المدافع شار وتحولت الى داخل مرمى فريقه (71).
وتابع نيوكاسل ضغطه بحثا عن تقليص الفارق على الاقل لكن دون جدوى.


واصل مانشستر يونايتد نزيف النقاط بعد الخسارة امام برايتون 0-1 الخميس، ومني بهزيمته الثانية تواليا والتاسعة هذا الموسم، فيما ضمن وست هام بشكل كبير بقاءه بعدما ابتعد بفارق سبع نقاط عن نوتنغهام فوريست الثامن عشر، آخر المراكز المؤدية الى الدرجة الثانية.


وحقق وست هام الفوز الاول له في مبارياته الاربع الاخيرة على ارضه، كما أن مدربه الاسكتلندي ديفيد مويس نجح في فك النحس الذي لازمه أمام فريقه السابق يونايتد الذي أشرف على تدريبه عام 2013 حيث تغلب عليه للمرة الاولى في 11 مباراة (تعادلان وثماني هزائم).


وسجل المهاجم الدولي الجزائري سعيد بن رحمة هدف الفوز بتسديدة زاحفة ضعيفة من خارج المنطقة أخطأ دي خيا في التصدي لها رغم أنها كانت في المتناول (27).


وحرم القائم الايسر البرازيلي انتوني من ادراك التعادل برده تسديدته القوية من خارج المنطقة (32).


وأنقذ دي خيا مرماه من هدف ثان بتصديه لتسديدة قوية للعملاق الدولي التشيكي توماش سوتشيك (50).


وجرب الهولندي فاوت فيخهورست حظه بتسديدة قوية من خارج المنطقة تصدى لها الحارس البولندي لوكاس فابيانسكي على دفعتين (56).


ورد البرازيلي لوكاس باكيتا بتسديدة مماثلة بعيدا عن الخشبات الثلاث (60)، ثم مرر الاخير كرة عرضية من داخل المنطقة سددها سوتشيك "على الطاير" بجوار القائم الايسر (63).


وكاد باكيتا يهز الشباك بتسديدة قوية من داخل المنطقة مرت بجوار القائم الايمن (66).


وحاول تن هاغ تنشيط خط هجومه بإشراكه الثلاثي جايدون سانشو والفرنسي أنتوني مارسيال والنمسوي مارسيل سابيتسر مكان أنتوني وفيخهورست والدنماركي كريستيان إريكسن لكن دون جدوى.


وتابع فابيانسكي تألقه بإبعاده تسديدة لماركوس راشفورد من مسافة قريبة (77)، وتوغل مارسيال داخل المنطقة وسدد كرة قوية ابعدها فابيانسكي الى ركنية (90+1).

فلسطين

الإثنين 08 مايو 2023 9:13 صباحًا - بتوقيت القدس

أكثر من 3 آلاف مولود و262 حالة وفاة بغزة خلال الشهر المنصرم

غزة- "القدس" دوت كوم

أظهرت إحصائية صادرة عن الإدارة العامة للأحوال المدنية بوزارة الداخلية - الشق المدني، أن قطاع غزة سجَّل خلال أبريل من هذا العام، 3 آلاف 404 مواليد جدد، بالإضافة إلى 262 حالة وفاة. 


وبيّنت الإحصائية أن عدد مواليد القطاع الذكور يُقدر بـ ألف و740 مولوداً بنسبة تقدر بـ 51.12%، في حين بلغت النسبة التقديرية للمواليد الإناث 48.88% بواقع ألف و664 مولودة.   وأشارت إلى أن مكاتب الأحوال المدنية بمديرية داخلية غزة قد سجلت ألف و233 مولوداً جديداً؛ فيما سجَّل مكتبيّ داخلية خانيونس 661 مولوداً. 


كما سجلت مكاتب داخلية الشمال خلال الشهر 613 مولوداً، ومكاتب الأحوال المدنية بداخلية الوسطى 469 مولوداً، في حين سجلت الأحوال المدنية بمديرية داخلية رفح 428 مولوداً جديداً.


الوفيات

وحول إحصائية الوفيات، أفادت الأحوال المدنية أن مكاتبها في محافظات قطاع غزة سجلت 262 حالة وفاة خلال هذا الشهر ، حيث قُدرت وفيات الذكور بـ 145 حالة وفاة بنسبة تقدر بـ55.34%، مقابل 117 وفاة من الإناث بنسبة تقدر بـ 44.65%.

رياضة

الإثنين 08 مايو 2023 9:11 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس أمير الكويت: الكويت يسعى إلى تجريد كاظمة من اللقب

الكويت - (أ ف ب)

يسعى فريق الكويت إلى تجريد كاظمة من لقبه بطلا لكأس أمير الكويت في كرة القدم، عندما يلتقيه الثلاثاء في المباراة النهائية للنسخة 61 على استاد جابر الأحمد الدولي.


ولا تقف طموحات الكويت عند هذا الحد، بل سيقوده التتويج إلى معادلة الرقم القياسي لجهة الأندية الأكثر فوزاً باللقب والذي يتقاسمه العربي والقادسية (16 لكل منهما).


من جانبه، يرنو كاظمة إلى لقب تاسع بعدما توج في الموسم الماضي على حساب السالمية 2-1 في النهائي.


في طريقه إلى النهائي، أعفي كاظمة من خوض دور الـ16 كونه حامل اللقب، قبل أن يتجاوز برقان بهدفين في ربع النهائي، والعربي 4-3 بركلات الترجيح بعد التعادل 2-2 في الوقتين الأصلي والإضافي في نصف النهائي.


أما الكويت، فقد ابتسمت له ركلات الترجيح في دور الـ16 أمام التضامن 5-4 بعد التعادل 3-3، قبل أن يتخطى السالمية بهدف في ربع النهائي، والقادسية برباعية نظيفة في نصف النهائي.


معلوم أن الكويت يتصدر ترتيب منافسات المجموعة الأولى (دوري الستة الأوائل) في بطولة الدوري المحلي حتى الجولة السادسة منه وقبل 4 جولات على الختام برصيد 43 نقطة أمام العربي وكاظمة (42 لكل منهما).


وقرر مدرب كاظمة، الروماني إيلي ستان، إغلاق التدريبين الأخيرين ودخول معسكر بهدف ضمان تركيز اللاعبين.


وسيفتقد "البرتقالي" إلى خدمات الإسباني جاي دامبيلي للإصابة، في وقت يسعى فيه الجهاز الطبي إلى تجهيز بقية المصابين مثل شبيب الخالدي وضاحي الشمري.


وينتظر أن يعتمد ستان على العائد من الإصابة عمر حبيتر والشاب عقيل الهزيم كبديلين في حال عدم تمكن شبيب أو ضاحي من المشاركة.


من جانبه، ينتظر مدرب الكويت، الصربي بوريس بونياك، حسم مسألة مشاركة المغربي المهدي برحمة والتونسي ياسين العمري اللذين غابا بسبب الإصابة عن مباراة الدور نصف النهائي.

اقتصاد

الإثنين 08 مايو 2023 9:09 صباحًا - بتوقيت القدس

مصرف الصفا يعلن عن الرابح بجائزة عيد الفطر النقدية

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلن مصرف الصفا الإسلامي عن تسليم الجائزة النقدية الشهرية للرابح محمد عبد الامير احمد شهاب من مدينة البيرة، ضمن حملة حساب التوفير لهذا العام، والتي شملت جوائز مميزة خاصة بشهر رمضان والأعياد. وقد بلغت قيمة الجائزة الشهرية لشهر نيسان 125,000 شيكل، وهي خاصة بعيد الفطر السعيد.


وبهذه المناسبة أبدى الفائز فرحته الكبيرة بهذه الجائزة حيث وصفها قائلاً: "هذه الجائزة هي فرحة حقيقية بالنسبة لي، ولم أكن أتوقع الفوز بها أبداً". وأضاف أن ثقته بالمصرف وبخدماته المميزة والفريدة جعلته يعتبر هذا الفوز دليلاً على أن المصرف يسعى إلى تغيير حياة عملائه، سواء من خلال تشجيعهم على التوفير والذي بحد ذاته يساعدهم لمستقبلهم، أو من خلال تقديم جوائز ذات قيمة عالية كفيلة بتحسين وضعهم إلى الأفضل.


ويذكر أن المصرف قام بمناسبة شهر رمضان المبارك وعيدي الفطر والأضحى بتقديم جوائز مميزة وخاصة بمكانة وروحانية هذه المناسبات. فبالإضافة إلى جائزة عيد الفطر النقدية، قام المصرف بتقديم 20 رحلة عمرة ل20 فائز وفائزة ضمن حملة سحوبات يومية خاصة بحساب التوفير خلال شهر رمضان، استطاع من خلالها الرابحون التمتع برحلة عمرة مدفوعة التكاليف بإمكانهم أن يؤدوها خلال شهر رمضان أو في أي وقت آخر خلال العام.


وتعتبر حملة حساب التوفير من أهم الحملات التي يطلقها المصرف سنوياً، من باب حرصه على تقدير عملائه وتشجيعهم على زيادة ادخارهم. وخلال العام الحالي، قام المصرف بتشجيع جميع أفراد المجتمع على فتح حسابات توفير في المصرف، للدخول على سحوبات جوائز الحملة النقدية اليومية والأسبوعية والشهرية، بالإضافة إلى جائزة مليون شيكل في نهاية الحملة. وتجدر الإشارة أنه يمكن لأي مدخر/ة في المصرف بقيمة $200 كحد أدنى الدخول على السحوبات على جميع الجوائز النقدية خلال فترة الحملة.


عربي ودولي

الإثنين 08 مايو 2023 9:07 صباحًا - بتوقيت القدس

اليمين المتطرف في تشيلي مكلف وضع دستور جديد

سانتياغو - (أ ف ب)

بعد سبعة أشهر على رفض مقترح أول لتغيير الدستور في استفتاء، سيكلَّف اليمين المحافظ المتطرف في تشيلي وضع مسودة دستور يحل محل النصّ الموروث من عهد الديكتاتور أوغوستو بينوشيه، وفق النتائج الرسمية لعملية تصويت أعلنت الأحد.


وتوجه أكثر من 15,1 مليون تشيلي إلى صناديق الاقتراع الأحد لانتخاب 50 عضوا من أصل 350 مرشحا، سيشكلون المجلس الدستوري المكلف اقتراح دستور جديد.


وفاز الحزب الجمهوري اليميني المتطرف المعارض منذ البداية لإصلاح الدستور، بـ35% من الأصوات (22 مقعدا)، مقابل 29% (17 مقعدا) للائتلاف اليساري المؤيد لحكومة غبريال بوريك، فيما فاز اليمين التقليدي بـ21% من الأصوات (11)، فق البيانات الرسمية.


وهذه ثاني آلية لإعادة كتابة دستور تشيلي.


ففي مطلع أيلول/سبتمبر 2022، رفض 62% من الناخبين مسودة دستور أولى تهدف إلى إقرار حقوق اجتماعية جديدة ولا سيما على صعيد التعليم والصحة والسكن، والاعتراف بحقوق الشعوب الأصلية والحق في الإجهاض.


وبعد رفض الناخبين، قررت الأحزاب السياسية الرئيسية رغم ذلك الشروع في مفاوضات لإطلاق الآلية الدستورية.


وسيتلقى المجلس المنتخب الأحد مسودة أولية وضعتها لجنة خبراء لإدخال تعديلات وتصحيحات عليها.


ويتضمن هذا النص 12 مبدأ أساسيا لا يمكن تعديلها، من بينها أن تشيلي تعتمد اقتصاد سوق.


وبعد ذلك يطرح النص في استفتاء في 17 كانون الأول/ديسمبر.


ويعتبر الدستور الحالي رغم مراجعاته المتتالية عقبة في وجه أي إصلاح اجتماعي جوهري في تشيلي التي شهدت في 2019 انتفاضة شعبية واسعة.

اقتصاد

الإثنين 08 مايو 2023 9:06 صباحًا - بتوقيت القدس

بنك الاسكان يساهم في إقامة حفل موظفي شركة كهرباء القدس

رام الله - "القدس" دوت كوم

 

انطلاقا من مسؤوليته الاجتماعية وضمن سياسة التعاون المشترك بين البنك والمؤسسات المحلية قام بنك الاسكان بالمساهمة برعاية حفل موظفي شركة كهرباء القدس والذي أقيم بتنظيم من نقابة عمال وموظفي شركة الكهرباء في أريحا بالتزامن مع يوم العمال الموافق الأول من أيار.

 

وخلال الحدث الذي جمع أكثر من 1300 موظف تم عمل مجموعة من الفعاليات الترفيهية وعدة مسابقات قام بنك الإسكان خلالها بتوزيع جوائز حسابات توفير لمجموعة من الفائزين، كنوع من التقدير والمساهمة بهذا الحدث الترفيهي.

 

هذا وقد أشاد السيد أسامة حرز الله المدير الإقليمي لبنك الإسكان بالدور الهام الذي يقوم به موظفي شركة الكهرباء، وقد أكد بأن هذه المساهمة والتي تتزامن مع يوم العمال العالمي تأتي إيمانًا بالدور المهم الذي يلعبه الموظف في بناء الوطن وإحياء اقتصاده وخدمة شعبه، وتأكيدًا على الاستمرار في دعمهم لتحقيق المزيد من الإنجازات والنجاحات. 

 

بدوره شكر القائمين على تنظيم الفعالية والموظفين المشاركين بنك الإسكان على المساهمة المميزة، وقد اشادوا بدور بنك الاسكان بدعم الأنشطة المجتمعية، متمنين للبنك دوام التقدم والنجاح.

 

وتأتي هذه المساهمة ضمن دور بنك الإسكان الفاعل لتعزيز رؤية تنموية مستدامة وبروح المسؤولية اتجاه أبناء الشعب الفلسطيني، والتي بدورها تعكس صورة البنك الحضارية والمشرقة في العمل الاجتماعي، والتي تجلت فيها رؤية البنك الواثقة لدعم القطاعات الاقتصادية.

 

فلسطين

الإثنين 08 مايو 2023 9:03 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات القمع الإسرائيلية تقتحم سجن "ريمون"

رام الله- "القدس" دوت كوم

اقتحمت قوات القمع الإسرائيلية، صباح اليوم الإثنين، عدة أقسام في سجن "ريمون".


وبحسب نادي الأسير، فإن تلك القوات اقتحمت الغرف التي يقبع فيها أسرى "الجبهة الشعبية"، وشرعت بعمليات تفتيش.


فيما قالت هيئة الأسرى: "إن قوات القمع نقلت أحمد سعدات "أبو غسان"، وعاهد غلمه "أبو قيس"، ووليد حناتشه "أبو ميس" للتحقيق والعزل". 

اقتصاد

الإثنين 08 مايو 2023 8:45 صباحًا - بتوقيت القدس

"قدرة" تفتتح أكبر محطة للطاقة شمسية في قرية دير أبو مشعل بقدرة 8.25 ميغا واط ذروة

رام الله - "القدس" دوت كوم

افتتحت شركة قدرة لحلول الطاقة المتجدّدة،  الاحد، بالشراكة مع شركة كهرباء محافظة القدس والتعاون مع مجلس بلدي دير أبو مشعل، أكبر محطة للطاقة الشمسية على مستوى فلسطين، بقدرة كلية تبلغ 8.25 ميغاواط/ ذروة في قرية دير أبو مشعل غرب رام الله، وذلك بحضور السيد هاشم الشوا رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك فلسطين، والسيد طارق العقاد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة إيبك، والسيد هشام العمري رئيس مجلس إدارة كهرباء محافظة القدس، والسيد عنان عنبتاوي رئيس مجلس إدارة شركة قدرة، والسيد محمود الشوا مدير عام بنك فلسطين، والسيد حمدان البرغوثي نائب محافِظة محافَظة رام الله والبيرة، والسيد صالح سعيد رئيس مجلس قروي دير أبو مشعل، والمهندس محمد زيدان نائب مدير عام شركة كهرباء محافظة القدس، والمهندس صلاح علقم مدير إدارة الشؤون الفنية في شركة كهرباء القدس، والمهندس ثائر جردات مدير فرع محافظة رام الله والبيرة في شركة كهرباء محافظة القدس، والمهندس عبد الرحمن هيجاوي مدير عام شركة قدرة، وبمشاركة عدد من مدراء شركات مجموعة أبيك وإدارات مجموعة بنك فلسطين.


ومن المقرر أن تُساهم محطة الطاقة الشمسية الجديدة التي شيدتها شركة "قدرة" بالتعاون مع شركة كهرباء محافظة القدس على مساحة تزيد عن 100 دونم من أراضي قرية دير أبو مشعل؛ في تلبية احتياجات أهالي المنطقة، والقرى المحيطة بقرية أبو مشعل والنبي صالح من الطاقة الكهربائية.


وأكد طارق العقاد على أهمية تنفيذ مثل هذه المشاريع المميزة والرائدة وتشجيع الاستثمار فيها، كون مشاريع الطاقة المتجددة تحظى اليوم باهتمام عالمي نظراً للفوائد البيئية والاقتصادية، عوضاً على أنها باتت من أهم القطاعات الواعدة في فلسطين، وتشكل ركيزة أساسية لدفع عجلة الاقتصاد، وتعزيز التنمية المستدامة التي تعتمد على خدمات الطاقة اللازمة لرفع وتحسين الإنتاجية، إضافة إلى أنها توفر جزءاً لا يستهان به من الطاقة النظيفة، التي بدورها تساهم في توفير بيئة نظيفة وصحية وآمنة، مشيراً أن هذا المشروع يقع في صلب اهتمامات مجموعة إيبك.



بدوره ثمن العمري جهود كافة الشركاء للمساهمة في إنجاز هذا المشروع، الذي يعكس رؤية وتوجهات السيد الرئيس محمود عباس والحكومة الفلسطينية في زيادة الاستثمار بالطاقة الشمسية، خاصة أن مثل هذه المشاريع من شأنها أن تساهم في تعزيز جودة الخدمات الكهربائية، لا سيما مع تزايد الطلب على هذه السلعة الحيوية، في ظل ارتفاع معدلات النمو السكاني والعمراني، بما يكفل تحقيق الأمن الكهربائي للمواطن الفلسطيني، مؤكداً أن تنويع مصادر الطاقة سواء على الصعيد الحكومي أو الخاص هي خطوة في الاتجاه الصحيح للنهوض بقطاع الطاقة الفلسطيني، بهدف سد العجز في الطاقة. وقال العمري بأن اختيار موقع المحطة تم بعناية فائقة، حيث تقع في منتصف مجموعة من القرى والبلدات المجاورة لتسد العجز في الطاقة الكهربائية، الناجمة عن عدم قيام الجانب الآخر بزيادة نقط الربط لأكثر من عشر سنوات، مما سيتيح من إمكانية التوسع العمراني والمشاريع الاقتصادية في تلك المناطق. 


من جانبه، بارك السيد هاشم الشوا افتتاح محطة الطاقة الشمسية التي تُعد الأكبر على مستوى الوطن على أراضي دير أبو مشعل، مؤكداً أن مجموعة بنك فلسطين تولي اهتماماً بقطاع الطاقة المتجددة، بما فيها المشاريع الاستثمارية الصديقة للبيئة، لما لها من آثار على مختلف أوجه النشاط المالي والمصرفي، والقطاعات الاقتصادية والتنموية الأخرى، بما يتماشى مع التوجه العالمي للحد من الآثار السلبية للتغير المناخي، والمساهمة في الوصول إلى النمو والاستقرار الاقتصادي، آملاً أن تتمكن قدرة من تطبيق نماذج مشابهه من مشاريع الطاقة الشمسية في مناطق أخرى، وأن تشكل نموذجاً لمختلف شرائح مجتمعنا نحو الحصول على الطاقة المتجددة.


من ناحيته أشار السيد عنان عنبتاوي إلى أن إنجاز مشروع محطة الطاقة الشمسية التي نفذته شركة قدرة، لم يكن ليرى النور لولا التعاون الكبير والمثمر لشركة كهرباء محافظ القدس، وتعاون المجلس البلدي لقرية دير أبو مشعل ومؤسسة المحافظة ممثلة بالدكتورة ليلى غنام ونائبها السيد حمدان البرغوثي. مشيراً الى أن هذه المحطة تأتي ضمن سلسلة المشاريع التي تنفذها شركة قدرة في مختلف محافظات الوطن، بما يجسّد رؤية قُدرة في توفير الطاقة النظيفة والمستدامة. 


وبين المهندس هيجاوي أنه تم اعتماد أحدث الحلول التكنولوجية النظيفة، واتباع معايير الجودة وضمن المواصفات الفلسطينية والعالمية، بهدف تلبية احتياجات شعبنا الفلسطيني وتخفيف الاعتماد على المصادر الأخرى. 


ورحب سعيد بإنجاز هذا المشروع الهام الذي من شأنه أن يخدم أهالي قرية دير أبو مشعل والمناطق الأخرى المحيطة بها، مؤكداً على أهمية مشاريع الطاقة البديلة لمساهمتها بشكل كبير في استدامة موارد الطاقة، وتخفيض فاتورة الاستهلاك الشهري للأفراد والمؤسسات على حد سواء.


يجدر الإشارة الى أنه تم اليوم افتتاح أول جزء من المحطه بقدرة 2 ميجا واط ستليها باقي المحطة، بعد الانتهاء من أعمال البنية التحتية.


فلسطين

الإثنين 08 مايو 2023 8:39 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل شابة في جريمة إطلاق نار بالداخل المحتل

رام الله - "القدس" دوت كوم

قتلت امرأة عربية في العشرينات من عمرها فجر اليوم الإثنين،جراء جريمة إطلاق نار وقعت في مدينة حيفا بالداخل المحتل.


وقالت الإعلام العبري ان ضحية الجريمة الشابة حنان أبو خيط (24 عاما)، وهي أم لطفل (5 سنوات)، والتي تعرضت لاطلاق نار خلال تواجدها داخل مركبتها بالقرب من منزلها، حيث قام 3 ملثمين بإطلاق النار عليها من مسافة قريبة جدا.


وبجريمة القتل في حيفا، ارتفعت حصيلة الضحايا في المجتمع العربي منذ مطلع العام الجاري ولغاية الآن، إلى 65 قتيلا، بينهن 5 نساء قتلن في جرائم عنف مختلفة.

فلسطين

الإثنين 08 مايو 2023 8:07 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشن حملة اعتقالات في الضفة والقدس

محافظات - "القدس" دوت كوم

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح الأثنين ، حملة اعتقالات في صفوف المواطنين بمناطق متفرقة من الضفة الغربية والقدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اعتقلت في بيت لحم كلا من، أحمد ناصر عساكرة (23 عامًا) من قرية العساكرة، ومنير محمد تعامرة (35 عاماً) من قرية العروج شرقا، وصلاح موسى صباح (26 عاماً)، وفادي عادل عطالله (25 عاماً)، وأحمد سعيد صباح (26 عاماً)، وحمزه عوض عطالله (26 عاماً)، وإبراهيم وجيه صباح (26 عاماً)، وجميعهم من قرية حرملة شرقا، بعد دهم منازل ذويهم وتفتيشها.


فيما تم اعتقال أمين سر حركة "فتح" في مخيم عايدة مروان فرارجة في الثلاثينات من عمره، واحمد جمال حسان (37 عاماً) من شارع الصف وسط بيت لحم، بعد ان داهمت منزليهما وفتشتهما وعبثت بمحتوياتهما.


وفي رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب عبد الرحمن قطش، بعد مداهمة منزله، فيما اعتقلت المحرر محمد أحمد البرغوثي، بعد اقتحامها قرية دير أبو مشعل غرب رام الله، حيث لم يمض على الإفراج عنه من سجونها سوى عشرة أيام بعد اعتقال دام أربعة عشر عاماً.


كما اعتقلت الشابين أحمد الطيراوي، وعلاء سعيد نخلة بعد اقتحام منزليهما في مخيم الجلزون شمال مدينة رام الله.


وبحسب شهود عيان، شهدت أماكن الاقتحام مواجهات محدودة مع قوات الاحتلال، التي انتشرت أيضا على أطراف قرى جفنا ودير ابزيع وكفر نعمة شمال رام الله.


وفي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر أسيد إبراهيم أبو بكر من يعبد، وعمار عبد الحكيم خلوف من برقين، بعد مداهمة منزلي ذويهما وسط مواجهات مع الأهالي.


كما اعتقلت قوات الاحتلال المواطن مهند توفيق أبو بكر من بلدة يعبد جنوب جنين أثناء مروره على حاجز برطعة العسكري.


وفي القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الطفل محمد ياسر درويش (12 عاماً) بعد أن داهمت منزله وفتشته.


وفي نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال  الشاب عبد الرحمن أبو حجلة (23 عاما)، بعدما داهمت منزل ذويه بمنطقة المخفية وفتشته.


وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن بدر زياد أبو هليل بعد تفتيش منزله والعبث بمحتوياته في بلدة دورا.


وفي قلقيلية، اعتقل الاحتلال الشاب كرم شهوان بعد مداهمة منزله في قرية حبلة.

عربي ودولي

الأحد 07 مايو 2023 10:53 مساءً - بتوقيت القدس

العراق يتفق مع تركيا وإيران على عقد اجتماع فني لبحث ملف المياه

(شينخوا)

أكد مسئول عراقي بوزارة الموارد المائية الاتفاق مع تركيا وايران على عقد اجتماع فني تخصصي قريبا لبحث ملف المياه، مشددا على أن البلدين تفهما موقف العراق الحرج من شحة المياه.


ونقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية ((واع)) عن رائد الجشعمي وكيل الوزارة اليوم (الأحد) قوله "عقدنا مباحثات بناءة مع الوفد الإيراني برئاسة وزير الطاقة علي أكبر محرابيان والكادر المتقدم بالوزارة على هامش مؤتمر بغداد الثالث للمياه تناولت الملفات العالقة كافة ولمسنا تفاعلا مع مطالب العراق".


وأضاف "أن وفدا فنيا تركيا رفيع المستوى شارك في المؤتمر وزار مواقع للوزارة في حوض نهر الفرات وأطلع على أثار شحة المياه وتفهم حاجة العراق في ظل استمرار الشح".


وكشف الجشعمي عن تفاعل الجانبين الايراني والتركي مع حجم التحدي الذي يمر به العراق.


وأشار إلى أن اللقاءات الفنية التي جرت مع وفدي البلدين مهدت للاتفاق على عقد اجتماع فني تخصصي في القريب العاجل لبحث ملف المياه بتفصيلاته كافة.


وتابع "ان العراق أبلغ دول المصب بضرورة الذهاب نحو اتفاقات دائمة وطي صفحة الاتفاقات المرحلية التي جرت في السابق لأن الوضع المائي تغير".


وأوصى مؤتمر بغداد الدولي الثالث للمياه الذي اختمم اعماله اليوم بتفعيل التنسيق والتعاون المشترك مع دول الجوار المتشاطئة مع العراق لتخفيف أزمة الجفاف التي يعاني منها.


كما دعا المؤتمر الدول المتشاطئة بحوضي نهري دجلة والفرات للانضمام لاتفاقية المياه هلسنكي 1992 واتفاقية الأمم المتحدة عام 1997 بهدف الحفاظ على المياه العابرة للحدود من التلوث بغية ضمان استدامة التنوع الاحيائي في مناطق الأهوار وبيئة شط العرب والأراضي الرطبة بصورة عامة.


وكان رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أكد في كلمته بافتتاح المؤتمر أن العراق واحد من البلدان التي تعاني من آثار اجتماعية واقتصادية بسبب شحة المياه، مطالبا بتدخل دولي لانقاذ نهري دجلة والفرات وتركيز الجهود على إبعاد مخاطر الجفاف والتخفيف من آثارها.


ويواجه العراق أزمة مياه حادة نتيجة بناء السدود من قبل الدول المجاورة ما أثر بشكل كبير على نهري دجلة والفرات اللذان يعدان أهم المصادر الرئيسة للمياه في البلاد.

فلسطين

الأحد 07 مايو 2023 10:30 مساءً - بتوقيت القدس

"حراك المعلمين" يهدد بإتخاذ إجراءات احتجاجية

رام الله- "القدس" دوت كوم

قال حراك المعلمين، مساء اليوم الأحد، "أنه سيتم اتخاذ إجراءات احتجاجية في حال لم تصرف الحكومة الخصومات من المعلمين المضربين يوم غدٍ".


وأضاف الحراك في بيان له، "أنه سيصدر بياناً في حال عدم صرف الحكومة، يساوي نسبة العمل بنسبة صرف الراتب مع مراعاة عدم إغلاق العام الدراسي، ومقاطعة برنامج إيسكول، واقتصار التعليم على الحصص الصفية فقط، وقد نقاطع امتحانات الثانوية العامة".


وأكد أنه سينتظر إلى يوم غدٍ لإعلان براءتنا من مبادرة جبريل الرجوب واللجنة المركزية إن لم تصرف الخصومات، مشيراً إلى أنه سيلغي مهلة 10/9/2023 وتتحول الفعاليات إلى عدم افتتاح العام الدراسي الجديد إلا بتحقيق كامل المطالب المشروعة فوراً. وفق نص البيان.


وأشار حراك المعلمين إلى أن التعويض من حق الطالب، ولكن يجب أن يكون تحت تصرف المعلم دون تدخل خارجي، حيث ينتهي الدوام والتعويض المبني على تخطيط المعلم مع انتهاء دوام يوم 5/6/2023. وفق نص بيانه.




فلسطين

الأحد 07 مايو 2023 10:14 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يرفع الحصار عن أريحا بعد 16 يوماً

أريحا "القدس" دوت كوم

رفعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، الحصار المفروض على محافظة أريحا والأغوار، بعد 16 يوماً من التشديدات على الحواجز المقامة على مداخلها.


وأكدت مصادر محلية لـ"القدس" دوت كوم، أنه جرى إبلاغ الارتباط الفلسطيني برفع الحصار، لكن لا تزال الحواجز والبوابات الحديدية والمكعبات التي أقامتها قوات الاحتلال موجودة، إلا أن الإجراءات ووجود جيش الاحتلال لم تعد قائمة حالياً.


ويأتي الحصار على أريحا، وهو الرابع منذ بداية العام الجاري، ووصلت أيامه لنحو شهر، بعد عمليات اطلاق نار استهدفت إسرائيليين، تلاها سلسلة من الاقتحامات لأريحا، وخاصة مخيم عقبة جبر جنوب أريحا، ما أدى لاستشهاد تسعة من المخيم لا تزال قوات الاحتلال تحتجز جثامين سبعة منهم.


كما أدت تلك الاقتحامات إلى إصابة العشرات، ووصل عدد المعتقلين منذ بداية العام الجاري نحو مائة معتقل أربعين منهم من مخيم عقبة جبر.

عربي ودولي

الأحد 07 مايو 2023 9:44 مساءً - بتوقيت القدس

المخابرات التركية تقتل عنصرا ثالثا من حزب العمال الكردستاني المحظور خلال أسبوع

(شينخوا)

 قتل جهاز الاستخبارات الوطنية التركية عنصرا بارزا من حزب العمال الكردستاني المحظور، وهو الثالث في أسبوع، في عملية عابرة للحدود شمالي العراق، حسبما ذكرت وكالة أنباء ((الأناضول)) شبه الرسمية اليوم (الأحد).


حيدت الاستخبارات التركية إيفاز بياز، المطلوب من منظمة الشرطة الجنائية الدولية (إنتربول) بنشرة حمراء، في منطقة دهوك-جارا بالعراق، حسبما نقلت الوكالة عن مصادر أمنية رفضت الإفصاح عن هويتها.


وأضافت الوكالة أن بياز قد شارك في هجمات ضد قوات الدرك في محافظة سينوب التركية المُطلة على البحر الأسود في 2010، وشارك في هجوم بالقنابل على مركبة شرطية في سينوب في 2011، وكذلك هاجم قوات الدرك في محافظة طرابزون في 2012.

فلسطين

الأحد 07 مايو 2023 9:26 مساءً - بتوقيت القدس

تخريج فوج 2023 من طلبة مدرسة الفرير الثانوية القدس في بيت حنينا

القدس - "القدس" دوت كوم

تحت رعاية الأخ الفرير روفائيل غونزالس مدير عام مدارس الفرير  في الأراضي المقدسة والأردن ومدير مدرسة الفرير- بيت حنينا الأستاذ جورج النبر،  وبحضور الأخوة الفرير وأعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية وأهالي الخريجين ، احتفلت مدرسة الفرير الثانوية القدس/ بيت حنينا أمس بتخريج كوكبة جديدة من طالبات وطلاب الصف الثاني عشر ال جي سي أي “  “ GCE والذي يتزامن مع مرور مئة وسبعة وأربعين عاما على تأسيس المدرسة في القدس .


ابتدأ الاحتفال بدخول موكب الخريجين يتقدمهم مدير المدرسة ومعاونوه الإداريون والمعلمون. ثم وقف الحضور إجلالا للنشيد الوطني الفلسطيني، وقام مدير المدرسة الأستاذ جورج النبر بإنارة شعلة المدرسة رمزا لاستمرارية العطاء على أنغام نشيد المدرسة.


 وفي مستهل كلمته رحب عريف الحفل الأستاذ غسان رفيدي بالحضور وأشاد بدور إخوة المدارس المسيحية في دعم الرسالة التربوية لأبناء القدس ، وبدور الأهل والمعلمين وتضحياتهم في سبيل أبنائهم ورعايتهم لهم ، ودعوة الطلاب إلى العمل على تحديد الأهداف والسعي  لتحقيقها.


وألقى مدير المدرسة كلمة أشاد فيها بجهود الطلبة الخريجين خاصة في هذه الظروف الإستثنائية من حياتهم ، ودعا إلى ضرورة العمل المتواصل من أجل استمرارية النهوض بالمدرسة وبناء شخصية الطالب ورفد المجتمع المقدسي بطلبة محصنين بالوعي والمعرفة ومستعدين لمواجهة الحياة العملية بأخلاق لسالية وعزيمة وإصرار ، مستعرضا رؤية المدرسة والخطط التنموية التي من شأنها تحقيق مستوى معرفي مميز ، وأشاد أيضا ببيئة المدرسة التي تسعى لبناء شخصيتهم وشحذ هممهم ، وبإنجازات المدرسة خلال العام المنصرم من برامج تطويرية جديدة ومشاريع البناء وتحسين البيئة المدرسية .


 ثم توالت كلمات الخريجين فألقت الطالبتان تالا خوري و مريم بدران كلمة الخريجين باللغة العربية، والطالبان إميل استيبان و كريستينا عايد كلمة الخريجين باللغة الإنجليزية والطالبان ابراهيم نجم و دانيا الديسي كلمة اللغة الفرنسية.


وفي نهاية الحفل قام مدير المدرسة والأخ داوود بتوزيع الشهادات على الطلاب الخريجين وشهادات التقدير والامتياز والدروع للطلاب المتفوقين والمتميزين في مختلف المجالات الثقافية والموسيقية والرياضية ، وقام السادة سيمون كوبا وإلياس طمس وخضر رعد برعاية الحفل ، وتقديم الجوائز القيمة على أوائل الطلبة ، هذا وقد تبرع السيد مجدي الزغير بأثواب الخريجين ، والسيد عماد الهندي مدير عام شركة المشروبات الوطنية ، والسيد فادي دويك المدير العام لصندوق الاستثمار الفلسطيني .


 أسماء الخريجين: جابي جيمس كجو، ابراهيم رمزي نجم ، ريتا ميشيل سمير ،كريستينا جورج عايد ، كارلا سيمون عواد ، مريم اسماعيل بدران ، كلارا عبد الملاك ، أماندا نبيل عبدالله ، ليان عميد خياط ، تالا سامي خوري ، ايلودي ريموند صالح ، فاطمة رشدي أبو غوش ، لافينيا سبيرو جهشان ، دانيا رياض الديسي ، مريان سني خوري ، ميشيل خضر رعد ، إميل نبيل استيبان ، جريس راندي سعيد ، سيمون جورج خوري رمزي عادل حزبون ، عبدالسلام عباس عقل ، عبد الحميد داوود ابو الحمص ، مارسيل رامي قريطم ، روني سامي عازر، هاشم هاني حمد ، رجا جريس زعرور ، محمد مهند دعنا،  تامر خالد جمجوم ، جورج عيسى عامر ، فريد سامي الطويل ، روني مازن كارمي ، حازم نزار عويضة , وزيد خالد الحسيني .

فلسطين

الأحد 07 مايو 2023 9:11 مساءً - بتوقيت القدس

تحذيرات من مخططات استيطانية جديدة في قرية بيت سيرا

رام الله- "القدس" دوت كوم

منذ نحو شهر تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي إغلاق الحاجز العسكري المقام على مدخل قرية بيت سيرا غرب رام الله، أمام المركبات ومنعها الوصول إلى الشارع "443" الواصل إلى القدس والداخل، وسط تشديدات هي الأولى من نوعها منذ 13 عامًا، ما يعني تضييق الخناق على الأهالي، فيما يحذر مسؤولون من أن تكون تلك الإجراءات مقدمة لتنفيذ مخططات احتلالية استيطانية في المنطقة.


قوات الاحتلال كانت قد أغلقت الطريق (443)، ومنعت الأهالي الوصول إليه، بعد نحو عام من الانتفاضة الثانية، وبعد معاناة تم رفع شكوى أمام محكمة العدل العليا الإسرائيلية، والتي حكمت عام 2010، بالأهالي بإيجاد بدائل، فما كان من قوات الاحتلال الإسرائيلي إلا أن أوجدت حواجز عسكرية على مداخل سبع قرى وبلدات تستفيد من الطريق تقع غرب رام الله، وهي: "صفا، وبيت سيرا، وبيت لقيا، وبيت عور الفوقا، وبيت عور التحتا، وخربثا المصباح، والطيرة"، وفق ما تؤكده رئيسة بلدية بيت لقيا أريج عاصي في حديث لـ"القدس" دوت كوم.


وتضيف عاصي، "إن طريق (443) كانت الطريق الرسمية لقرى غرب رام الله، ويستفيد منه أهالي محافظة رام الله والبيرة، وخاصة التجار للوصول إلى الداخل والقدس، واضطر الأهالي بعد إغلاقه عام 2001، لسلوك طرق بديلة، ما ضاعف لهم المعاناة، وبدلاً من أن تستغرق الطريق 10 دقائق أصبحت تستغرق ساعة وأكثر، حينها وصلت الاحتجاجات لمنظمات دولية وبعدها تحت الضغط تم تقديم شكوى أمام محكمة العدل العليا الإسرائيلية، وتم الحكم بإيجاد بدائل للأهالي، لكن قوات الاحتلال أقامت حواجز عسكرية! على مداخل البلدات والقرى، ما أوجد معاناة جديدة".


وتشير عاصي، إلى أن الأهالي ومنذ شهر تفاجؤوا بإغلاق الحاجز المقام على مدخل بيت سيرا، أمام المركبات، ويسمح لمن لديهم تصاريح بالمرور مشيًا على الأقدام للوصول إلى طريق "443"، وهو ما اضطر المركبات لسلوط طرق أخرى والعبور عبر حواجز أخرى كحاجز قلنديا، ما يعني زيادة المسافة والوقت، وحينما تم الاستفسار لوجود هذا القرار تذرعت قوات الاحتلال بأنه بسبب عدم وجود سيارات تمر رغم أن الادعاء غير دقيق.


وحذرت عاصي من أن يكون إغلاق الحاجز، مقدمة لمخططات احتلالية استيطانية، ينوي الاحتلال تنفيذها في المنطقة.


من جانبه، يقول رئيس مجلس قروي بيت سيرا كريم الحاج لـ"القدس" دوت كوم: "إن ما تدعيه قوات الاحتلال بأنه لا يوجد حركة عل حاجز بيت سيرا أمر غير صحيح، لقد تواصلنا مع الارتباط الفلسطيني، حيث تم إبلاغه من الجانب الإسرائيلي بأنه غير مغلق! لكنه على أرض الواقع مغلق".


ويشير الحاج إلى أن الاحتلال بعد قرار محكمة الاحتلال العليا عام 2010، وضع حواجز عند مداخل القرى والبلدات السبع، وأصبحت هذه الحواجز مفتوحة منذ الساعة الخامسة صباحاً لغاية الساعة 10 ليلاً.


ويشدد الحاج على أن هذا الشارع حيوي ورئيسي لإنعاش القرى الغربية في رام الله البالغ عددهم نحو 40 ألف نسمة، ويستفيد منه أهالي وتجار محافظة رام الله والبيرة، من أجل الوصول إلى الداخل، فيما يطالب الحاج بالضغط من أجل فتح الحاجز، كون ذلك يعني مزيدًا من العقوبات الجماعية على الأهالي وتكبيدهم معاناة إضافية.

عربي ودولي

الأحد 07 مايو 2023 9:03 مساءً - بتوقيت القدس

27 قتيلا في حريق داخل منجم للذهب في البيرو

(أ ف ب)

قضى 27 عاملا على الأقل في حريق داخل منجم للذهب في منطقة أريكيبا بجنوب البيرو، وفق ما أفادت السلطات الأحد.


وقال ممثلون للشرطة والنيابة في المكان إن احتكاكا كهربائيا تسبب على الأرجح بالحريق الذي وقع في رواق داخل منجم ايسبيرانتا بولاية كونديسويوس، في منطقة نائية من أريكيبا.


وقال المدعي جيوفاني ماتوس لإحدى قنوات التلفزة إن "المعلومات التي لدينا تشير إلى سقوط 27 قتيلا داخل المنجم".


ووقع الحريق الذي يبدو أن انفجارا أعقبه على عمق مئة متر السبت، لكن الشرطة أبلغت الأحد بسقوط ضحايا.


وباشرت أجهزة الاسعاف تأمين المنجم الأحد بهدف التمكن من دخوله. وأورد المدعي العام "علينا أن نتأكد من أن مكان وجود الجثث آمن للتمكن من الدخول وسحبها".


وحضر أفراد في عائلات الضحايا إلى أقرب مركز للشرطة من المكان في محاولة للحصول على معلومات عن عمليات الإغاثة.


وشركة "مينيرا ياناكيهوا" التي تشغل المنجم تأسست العام 2000 في إقليم ياناكيهوا بمنطقة أريكيبا.


وقطاع المناجم ركن أساسي في اقتصاد البلاد ويوازي 8,3 في المئة من إجمالي الناتج المحلي.


والبيرو هي أول منتج للذهب والزنك والرصاص والقصدير في أميركا اللاتينية، بحسب الإحصاءات الرسمية.


وفي 2020، قضى أربعة من عمال المناجم بعدما علقوا إثر انهيار منجم تقليدي في المنطقة نفسها.

فلسطين

الأحد 07 مايو 2023 8:57 مساءً - بتوقيت القدس

مسيرة إسناد للأسير المريض وليد دقة في رام الله

رام الله- "القدس" دوت كوم

 نظمت مؤسسات الأسرى في محافظة رام الله والبيرة، مساء اليوم الأحد، وقفة ومسيرة إسنادا للأسير المريض وليد دقة، والأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي.


وجابت المسيرة شوارع مدينة رام الله، هتف المشاركون خلالها ضد سياسات الاحتلال بحق الأسرى، ورفعوا الشعارات الرافضة لسياسة الإهمال الطبي، وأكدوا ضرورة تحرك المجتمع الدولي لإنهاء الإجراءات التي تمارس بحقهم.


وقال رئيس نادي الأسير قدورة فارس، "إن الوقفة تأتي تعبيرا عن الرفض والاستنكار لسياسة الإهمال الطبي التي أودت بحياة العديد من الأسرى الفلسطينيين، إلى جانب رفع صوت الأسير المريض وليد دقة عاليا لحث كل القوى والجهات المؤثرة على القيام بواجبها، من أجل الإسراع بإطلاق سراحه وتوفير فرصة علاج له".


وأشار إلى أن الأسير دقة يعاني من مشكلتين صحيتين خطيرتين، الأولى تتمثل بسرطان النخاع العظمي، والثانية بخصوص التطور الأخير الذي طرأ على حالته الصحية، الذي أدى إلى استئصال ثلثي رئته اليمنى إلى جانب أن رئته اليسرى ما زالت تعاني تلوثا.


وأضاف فارس: "إن الأسير دقة يمثل فئة كبيرة من الأسرى في سجون الاحتلال، الذين يعانون مما يعانيه، منوها إلى أن الأسرى المرضى يجب أن يحظوا باهتمام أكبر من أطراف الحركة الوطنية أملا في معالجة قضاياهم".


وأكد أن مؤسسات الأسرى تعمل على متابعة قضية الأسير دقة من أجل إطلاق سراحه للعلاج، وتكثف جهودها مع مختلف المؤسسات الدولية والحقوقية، أملا في أن تتشكل حالة ضغط دولية تلزم إسرائيل بمحددات القانون الدولي بتوفير العلاج الملائم للأسرى.


يشار إلى أن الأسير وليد دقة الذي دخل عامه الـ38 في سجون الاحتلال الإسرائيلي، يواجه وضعا صحيا خطيراً، جراء إصابته مؤخرا بأعراض صحية خطيرة، إلى جانب إصابته بنوع نادر من السرطان يصيب نخاع العظم ويعرف بـ"التليّف النقوي".

فلسطين

الأحد 07 مايو 2023 8:30 مساءً - بتوقيت القدس

جامعة النجاح توقع مذكرة تفاهم مشترك مع دائرة شؤون اللاجئين

نابلس- "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت

وقّعت جامعة النجاح الوطنية ممثلة برئيسها أ.د. عبد الناصر زيد امس مذكرة تفاهم مشترك مع دائرة شؤون اللاجئين/ بمنظمة التحرير الفلسطينية ممثلة بالأستاذ أنور حمام، وكيل دائرة شؤون اللاجئين، وذلك بهدف تعزيز التعاون المشترك في القضايـا التربويـة والمجتمعيـة والتنمويـة والثقافيـة المرتبطـة باللاجئيـن وقضيتهم العادلة.


جاء ذلك بحضور كل من نسرين ذوقان، مدير دائرة شؤون اللاجئين شمال الضفة الغربية، وميرفت مرار، المستشارة القانونية لدائرة شؤون اللاجئين، ومن الجامعة كل من د. عبد السلام الخياط، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديميّة، وأ. رائد الدبعي، مساعد الرئيس للشؤون المجتمعية، ود. أسعد تفال، منسق برنامج ماجستير دراسات الهجرة واللاجئين، ود. كفاح برهم، رئيس قسم العلوم الإنسانية في كلية الدراسات العليا.


واتفق الطرفان على تعزيز التعاون في مجال استنهاض الوعي الوطني والقومي حول قضية اللاجئين الفلسطينيين والتعريف بها من خلال البرامج والأنشطة الهادفة المتنوعة، وتعزيز الشراكة في مجال البحث التاريخي والقانوني حول النكبة واللجوء، وتكثيف الجهود لإنشاء مركز للمصادر والأبحاث العلمية حول قضايا اللجوء والهجرة في جامعة النجاح.


ورحب أ.د. زيد بالوفد الضيف، وأشار إلى أهمية هذا التعاون الذي يؤكد الاهتمام الذي توليه جامعة النجاح لقضية اللاجئين والتي تعد من القضايا المحورية والرئيسية في المجتمع الفلسطيني، وذات أهمية على الصعيد الوطني السياسي والقانوني المحلي والدولي، وتحدث عن الإمكانات العلمية والأكاديمية والثقافية التي تسخرها جامعة النجاح لدعم قضايا اللجوء والهجرة.


وأعرب الوفد عن سعادته بهذه الشراكة التي تؤكد الدور المجتمعي لجامعة النجاح وحرصها على أن تكون منصة حاضنة لقضايا اللاجئين ومعاناتهم، وأشاد الوفد بالإنجازات المتتالية التي تحققها جامعة النجاح والتي تسهم في رفع اسم فلسطين عالياً في مختلف المحافل الدولية.


من جهته، أشار د. تفال إلى أن هذه المذكرة من شأنها أن تعزز التعاون بين الطرفين خاصة في مجال برنامج الماجستير "دراسات الهجرة واللاجئين" الذي تطرحه جامعة النجاح، وذلك من خلال عقد المؤتمرات العلمية حول قضايا اللجوء والهجرة، وتنظيم ورش عمل وندوات متخصصة في هذا المجال، والمساهمة في خلق برامج تدريبية للكوادر القادرة على تعزيز قضية اللجوء والهجرة، وتقديم التسهيلات للعاملين في دائرة شؤون اللاجئين الراغبين بالالتحاق في برنامج ماجستير الهجرة واللاجئين.

فلسطين

الأحد 07 مايو 2023 8:29 مساءً - بتوقيت القدس

جامعة النجاح تنظم فعاليات يوم اللاجئ الفلسطيني

نابلس- "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت

نظم برنامج ماجستير الهجرة واللاجئين بكلية الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية امس فعاليات يوم اللاجئ الفلسطيني، وذلك ضمن فعاليات الذكرى ال 75 للنكبة.


وحضر الافتتاح أنور حمام، وكيل دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية، وأ. رائد الدبعي، مساعد الرئيس للشؤون المجتمعية في الجامعة، ود. أسعد تفال، منسق برنامج ماجستير دراسات الهجرة واللاجئين، وممثلو المؤسسات الوطنية والمجتمعية المختلفة، وأعضاء من الهيئتين التدريسية والإدارية وحشد من الطلبة.


وانطلقت فعاليات اليوم بالسلام الوطني الفلسطيني، وتلاوة آيات من القران الكريم.


وفي كلمة إدارة الجامعة، رحب أ. الدبعي بالحضور، وأشار بأن هذا اليوم يقام إحياءً لذكرى النكبة وهو منبر لتذكير العالم بقضية اللاجئين الفلسطينيين العادلة، وتحدث عن معاناة الشعب الفلسطيني المتواصلة جرّاء التهجير الذي أحدثته النكبة وحتى النكسة، ومواصلة الاحتلال لإجراءاته التعسفية الهادفة لإنهاء الشعب الفلسطيني وتفكيك كيانه، وغياب الإرادة الدولية عن قضية الشعب الفلسطيني في تطبيق القرارات التي تؤكد أحقية الفلسطينيين بأرضهم.


بدوره، أكد حمام أهمية هذا اللقاء الذي يأتي تأكيداً للشراكة الحقيقية والفاعلة التي تجمع بين الجامعة ودائرة شؤون اللاجئين، ونقل تحيات د. أحمد أبو هولي، رئيس دائرة شؤون اللاجئين وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، وأشاد بدور الجامعة الرائد في العمل الوطني والمجتمعي ومبادراتها العلمية والمعرفية التي تنفذها بالشراكة مع مختلف المؤسسات.


وأكد أن هذا اليوم هو تأكيد على الهوية الفلسطينية لمواجهة كافة الجهود الساعية لطمسها.


من جهته، أكد د. تفال أهمية ودور برنامج ماجستير الهجرة واللاجئين في جامعة النجاح في دعم قضية اللجوء الفلسطيني العادلة، وضرورة وجود دراسات بحثية من خلال البرنامج وطلبته تسهم في عملية المحافظة على الذاكرة الجماعية الفلسطينية ونقلها عبر الأجيال المتعاقبة.


وتخلل اليوم تقديم وصلات تراثية ودبكة شعبية، وعروض فنية مسرحية تتناول النكبة وأحداثها، كما تم عرض فيديو تعريفي ببرنامج ماجستير دراسات الهجرة واللاجئين.


وعلى هامش الفعالية، أقيم معرض للصور والأدوات التراثية الفلسطينية التي تتحدث عن النكبة واللجوء الفلسطيني.

منوعات

الأحد 07 مايو 2023 8:16 مساءً - بتوقيت القدس

رجل يتعرض للضرب حتى الموت بشبهة التجديف في تجمع لحزب خان في باكستان

(أ ف ب)

أقدم حشد على ضرب رجل حتى الموت بعد اتهامه بالتجديف في باكستان خلال تجمع لحزب رئيس الوزراء السابق عمران خان، بحسب ما اعلن مسؤولون الأحد.


يعد التجديف مسألة حساسة جدًا في باكستان ذات الأغلبية المسلمة، حيث يمكن حتى لإطلاق مزاعم غير مثبتة أن يثير الغوغاء والعنف.


وانتشر فيديو لعملية الضرب عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تظهر الشرطة وهي تحاول عبثا منع مجموعة من ضرب الرجل.


ووقع ذلك السبت في منطقة سوالدهر في مدينة ماردان في ولاية خيبر بختونخوا المحافظة المجاورة لأفغانستان.


وقالت الشرطة إن الرجل ويدعى نغار علم طلب منه اداء صلاة في ختام تجمع حاشد نظمه حزب "باكستان تحريك إنصاف" (حركة العدالة الباكستانية) الذي يتزعمه رئيس الوزراء السابق عمران خان. ولكنه أثار غضب الحضور بتعليقاته.


وبحسب الشرطة، تمكن الرجل من الهرب في البداية ولكن حشدا تمكن من تعقبه وصولا إلى منزل أحد أقاربه.


وقال مدير شرطة المنطقة نجيب الرحمن إن "مجموعة من الأفراد تسلقوا الجدار واقتحموا البيت وقاموا بضربه حتى الموت بالعصي والهراوات".


وأكد لفرانس برس أن الحشد كان "غاضبا لدرجة أصبح صعبا للغاية على الشرطة حتى استعادة جثمانه".


ولم يكن عمران خان حاضرا في التجمع وتعذر الحصول على تعليق فوري من مسؤولي الحزب على ما جرى.


تقول جماعات حقوقية إن الاتهامات بالتجديف كثيرا ما توجه في باكستان لتسوية ثأر شخصي مع استهداف الأقليات إلى حد كبير.


في كانون الأول/ديسمبر 2021، تعرض مدير مصنع سريلانكي للضرب حتى الموت بأيدي حشد أشعل فيه النار بسبب اتهامات بالتجديف.

عربي ودولي

الأحد 07 مايو 2023 8:14 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الخارجية: تركيا ترفض مقترحا أمريكيا بإرسال نظام الدفاع الجوي الروسي إلى أوكرانيا

(شينخوا)

 قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم (الأحد) إن تركيا رفضت مقترحا أمريكيا بارسال نظام الدفاع الجوي الروسي (إس-400) الخاص بها إلى أوكرانيا.


ونقلت وكالة أنباء ((الأناضول)) شبه الرسمية عن جاويش أوغلو قوله إن واشنطن اقترحت أنه يتعين على تركيا تسليم التحكم في نظام (إس-400) إلى الولايات المتحدة أو دولة أخرى.


وأوضح "طلبت الولايات المتحدة منا إرسال نظام (إس-400) إلى أوكرانيا، وقلنا لا".


وأضاف جاويش أوغلو أن هذه المقترحات غير مقبولة لتركيا لأنها تتعلق بشكل مباشر بالسيادة التركية. 

فلسطين

الأحد 07 مايو 2023 7:50 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يستدعي الشيخ عكرمة صبري

القدس - "القدس" دوت كوم- أحمد جلاجل

 سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، إمام وخطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ عكرمة صبري، استدعاءً للتحقيق يوم غدٍ الإثنين، وسط تحريض الإعلام العبري عليه.


وقال حمزة قطينة لـ"القدس" دوت كوم، "إن مخابرات الاحتلال تستدعي بين الحين والآخر الشيخ عكرمة صبري للتحقيق معه، كما تمنعه في أحيان أخرى من دخول الأقصى، أو السفر للخارج، لأنه يأتي ذلك، وسط استمرار وسائل إعلام الاحتلال شن حملة تحريضية جديدة ضد الشيخ صبري (العمر ٨٤ عاماً)، ودعت إلى اعتقاله".


وأضاف: "أنه قبل ثلاثة أيام، نشرت صحيفة "معاريف" في صدر صفحتها الأولى تحت عنوان "محرضو القدس" مرفقاً بصورة للشيخ عكرمة صبري تقريراً تحريضياً ورد فيه الشيخ عكرمة صبري مفتي القدس السابق هو أحد آلات التحريض الكبرى ضد اليهود ولا زالت الدولة تسمح لشخص كهذا بالتجول حراّ".

عربي ودولي

الأحد 07 مايو 2023 7:14 مساءً - بتوقيت القدس

مثقفون ومهتمون بالتراث يخشون أن يطال الدمار متاحف في قلب معارك الخرطوم

(شينخوا)

مع استمرار الاشتباكات المسلحة بالعاصمة السودانية الخرطوم يخشي مثقفون ومهتمون بالتراث أن يطال الدمار والنهب متاحف سودانية تقع وسط الخرطوم، وهي أكثر المناطق اشتعالا.


وفي محيط المعارك الدائرة بوسط الخرطوم يقع متحف السودان للتاريخ الطبيعي الكائن بشارع الجامعة، في المنطقة المتاخمة لجامعة الخرطوم، فيما يقع متحف السودان القومي علي شارع النيل بالخرطوم.


وتدور معارك طاحنة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بالقرب من المتحفين مما يثير المخاوف من فقدان السودان لكنوز أثرية نادرة.


وقالت مديرة متحف السودان للتاريخ الطبيعي سارة سعيد "لقد ماتت الحيوانات البرية الحية بمتحف التاريخ الطبيعي موتا بطيئا، جوعا وعطشا".


وأضافت في بيان صحفي اليوم "آخر إمداد وعناية بهذه الحيوانات النادرة كان يوم الجمعة 14 إبريل، قبل بداية الحرب مباشرة".


وتابعت "تواصلنا مع كل الجهات، ولكن لم يستطع أحد الوصول للمتحف خشية على حياتهم من نيران الاشتباكات".


‏ وحذرت من فقدان السودان ‏لحيوانات المتحف الحية وبها بعض الحيوانات التي يندر وجودها في بيئتها الطبيعية.


وقالت "خسرنا أعدادا كبيرة من الثعابين والعقارب السامة التي تم جمعها بصعوبة بالغة في مشروع مشترك مع مركز أبحاث الكائنات السامة لتوطين إنتاج الأمصال بالسودان".


وزادت "أننا خسرنا حيوانات وزواحف كانت مهمة جدا للأبحاث بكلية العلوم وللتعليم عموما لمختلف الفئات".


ويضم المتحف عددا كبيرا من الحيوانات، كما يضم عينات نادرة لأعشاب، وبذورالنباتات ذات أهمية اقتصادية.


ويعتبر متحف السودان للتاريخ الطبيعي أحد مكونات كلية العلوم بجامعة الخرطوم، وتم افتتاحه في العام 1958.


ويواجه متحف السودان القومي الواقع علي شارع النيل بقلب العاصمة السودانية الخرطوم مصيرا مجهولا، إذ تدور معارك عنيفة في محيط المتحف.


وقال الباحث في التراث السوداني عبد الله شيخ أدريس "هناك معارك عنيفة بالقرب من المتحف، وهناك روايات غير مؤكدة عن تضرر مبني المتحف".


وأضاف "من الصعوبة بمكان الوصول إلى شارع النيل أو مبني المتحف، أو تفقد المقتنيات الثمينة المعرضة للسرقة والنهب".


وتابع "هناك تقارير غير مؤكدة عن رؤية تماثيل ومقتنيات ثمينة في أيدي لصوص، هذه التقارير مقلقة، ونأمل أن تتحرك السلطات لحماية المتحف واستعادة المسروقات".


ويعد متحف السودان القومي أكبر المتاحف بالسودان، ويقع على مقربة من النيلين الأزرق والأبيض بالخرطوم، وتم افتتاحه عام 1971.


ويحتوي متحف السودان القومي على مقتنيات أثرية من مختلف أنحاء السودان، يمتد تاريخها إلى عصور ما قبل التاريخ، وحتى فترة الممالك النوبية.


وتشتمل الصالات الداخلية للمتحف على العديد من المقتنيات الحجرية، والجلدية، والبرونزية والذهبية، والحديدية، والخشبية، وغيرها في شكل منحوتات وآنية، وأدوات زينة وصور حائطية وأسلحة وغيرها.


أما فناء المتحف وحديقته فعبارة عن متحف مفتوح، يشتمل على العديد من المعابد والمدافن والنصب التذكارية، والتماثيل بأحجام مختلفة، والتي كان قد جرى إنقاذها قبل أن تغمر مياة السد العالي مناطق وجودها وتمت إعادة تركيبها حول حوض مائي يمثل نهر النيل، حتى تبدو وكأنها في موقعها الأصلي، وأهمها معابد (سمنه شرق) و(سمنه غرب) وبوهين، كما تشتمل على مقبرة الأمير (حجو تو حتب) وأعمدة كاتدرائية فرس.


ويشهد السودان منذ 15 إبريل الماضي اشتباكات دامية بين أكبر قوتين عسكريتين في السودان، وهما الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.


وأدى القتال إلى نزوح ولجوء آلاف السودانيين إلى مناطق آمنة بالسودان وإلى دول الجوار ومنها مصر وإثيوبيا وتشاد، وفقا لإحصاءات أممية.


وأسفرت الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع عن مقتل 550 شخصا وإصابة نحو 5 آلاف بجروح، وفقا لأخر إحصائية لوزارة الصحة السودانية.

فلسطين

الأحد 07 مايو 2023 7:03 مساءً - بتوقيت القدس

"الجامعة العربية" يدعو للضغط على "إسرائيل" للإفراج الفوري عن الأسرى

القاهرة- "القدس" دوت كوم

دعا مجلس جامعة الدول العربية، اليوم الأحد، المجتمع الدولي والهيئات الحقوقية الدولية للضغط على إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، للإفراج الفوري عن كافة الأسرى والمعتقلين، خاصة قُدامى الأسرى والمرضى والأطفال وكبار السن والمعتقلين الإداريين وجثامين الشهداء.


وحمّل المجلس إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير خضر عدنان، الذي قضى مضربا عن الطعام لمدة 87 يوما، تعمدت خلالها سلطات سجون الاحتلال الإسرائيلي ممارسة الإهمال الطبي القاتل تجاهه، رافضة اتخاذ أي محاكمة عادلة له ومتجاهلة طلبه المشروع بالحرية.


وعبر مجلس الجامعة العربية، على مستوى وزراء الخارجية العرب في دورته غير العادية في بيان له، عقب الجلسة الخاصة التي عقدت اليوم الأحد، بشأن تطورات القضية الفلسطينية والانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني برئاسة وزير الخارجية المصري سامح شكري، وبحضور الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، عن تضامنه الكامل مع الشعب الفلسطيني لمناسبة الذكرى الـ75 لنكبة فلسطين، ووجه التحية لأجيال من اللاجئين الفلسطينيين الذين شردوا من بيوتهم بالقوة والإرهاب والقهر الإسرائيلي منذ النكبة عام 1948، مؤكدا حقهم غير القابل للتصرف في العودة والتعويض.


وثمن إحياء هذه الذكرى الأليمة في كافة أنحاء العالم، بما في ذلك في الجمعية العامة للأمم المتحدة وفي العديد من العواصم والمنظمات الدولية والإقليمية.


كما طالب المجتمع الدولي، بممارسة الضغط اللازم على إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، لإنهاء احتلالها لأرض دولة فلسطين على خطوط الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، ووقف عدوانها على الشعب الفلسطيني وجميع سياساتها وممارساتها غير القانونية، بما فيها الضمّ والاستيطان الاستعماري، والفصل العنصري، واستهداف المدنيين، والتهجير القسري، والاعتقال التعسفي، والاستيلاء على الممتلكات، وهدم المنازل والبنى التحتية، والمساس بالمقدسات، داعيا إلى توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.


وأدان المجلس الجرائم الإسرائيلية واسعة النطاق ضد الشعب الفلسطيني، بما فيها الحملات الأخيرة من الحصار والعدوان الإسرائيلي الغاشم على القدس ونابلس وقطاع غزة وجنين وأريحا وطولكرم وباقي المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، بما في ذلك ممارسة القتل والإرهاب والتحريض، التي راح ضحيتها العشرات من الشهداء والجرحى والمعتقلين، وهدم المنازل والمنشآت والبنى التحتية، معربا عن تضامنه مع عائلات شهداء وضحايا العدوان الإسرائيلي الغاشم.


كما أكد مركزية القضية الفلسطينية للأمة العربية جمعاء، ودعم حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، وعلى رأسها حقه في تقرير المصير والعودة والتعويض للاجئين الفلسطينيين، وحقه في تجسيد إقامة دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة على خطوط 4 حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.


وشدد على ضرورة حماية المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف بكامل مساحته البالغة 144 ألف متر مربع، باعتباره مكان عبادة خالص للمسلمين فقط حسب القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، ورفض وإدانة كافة الانتهاكات التي تقوم بها إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، للأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية، خاصة المحاولات الرامية إلى تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك، وتقسيمه زمانياً ومكانياً، وتقويض حرية صلاة المسلمين فيه وإبعادهم عنه، وتقويض أساساته من خلال الحفريات أسفله، بما في ذلك العدوان الإسرائيلي في شهر رمضان المبارك على المصلين العزّل والتخريب المتعمد للأثاث والمحتويات في المسجد الأقصى، وكذلك الاعتداءات الأخيرة على مصلى باب الرحمة، في محاولات محمومة للسيطرة على المسجد الأقصى وتقسيمه.


وأكد سيادة دولة فلسطين على مدينة القدس ومقدساتها، وعلى أهمية الوصاية الهاشمية الأردنية التاريخية على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس، ودورها في حماية هذه المقدسات والحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي القائم فيها، وأن إدارة أوقاف القدس والمسجد الأقصى المبارك الأردنية هي الجهة الوحيدة المخولة بإدارة جميع شؤون المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف.


وترأس وفد دولة فلسطين، وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، وضم: مندوب دولة فلسطين بالجامعة العربية السفير مهند العكلوك، ومساعد وزير الخارجية للشؤون العربية السفير فايز أبو الرب، والمستشار أول تامر الطيب، والمستشار أول رزق الزعانين، والمستشار جمانة الغول، وجميعهم من مندوبية فلسطين بالجامعة.

فلسطين

الأحد 07 مايو 2023 6:54 مساءً - بتوقيت القدس

"العليا الإسرائيلية" ترفض الالتماس بإخلاء قرية الخان الأحمر

القدس - "القدس" دوت كوم

رفضت المحكمة العليا الإسرائيلية، اليوم الأحد، الالتماس بإخلاء قرية الخان الأحمر، المقامة على أراضي قرية أبو ديس على الطريق المؤدي إلى أريحا شرقي القدس المحتلة.


ورفضت المحكمة مطالبة الالتماس بدفع الحكومة على هدم فوري للخان الأحمر وتهجير سكانه.


وقالت: "إن هدم الخان الأحمر سيتم وفقا لقرار ورؤية الحكومة، بناء على الاعتبارات الأمنية والسياسية".


والالتماس الذي يطالب الحكومة بتنفيذ قرار هدم القرية الفلسطينية وتهجير سكانها، مقدم من منظمة "ريغافيم" اليمينية المتطرفة التي تعمل على تعزيز المشروع الاستيطاني وتسريع عمليات الهدم للمباني الفلسطينية في مناطق (ج).


عربي ودولي

الأحد 07 مايو 2023 6:23 مساءً - بتوقيت القدس

حكم بإعدام مدان باغتيال الباحث العراقي هشام الهاشمي

(أ ف ب)

أصدرت محكمة عراقية حكماً بالإعدام بحقّ شرطي سابق لإدانته باغتيال الباحث هشام الهاشمي في تموز/يوليو 2020 قرب منزله في بغداد، وفق ما أفاد بيان رسمي الأحد، في قضيّة أثارت تنديداً محليا وخارجيا.


وذكر بيان صادر عن مجلس القضاء الأعلى العراقي بأن "محكمة جنايات الرصافة أصدرت حكمها بالإعدام بحق المجرم أحمد حمداوي عويد عن جريمة قتل الخبير الأمني هشام الهاشمي".


وبإمكان المدان استئناف هذا الحكم، كما أكد لفرانس برس مصدر قضائي فضّل عدم كشف هويته.


وقال احد افراد عائلة الهاشمي، مفضلا عدم الكشف عن اسمه إن الحكم جاء "عكس التوقعات ومفاجىء لكنه مفرح". لكن رأى أن هذا الشخص يبقى "مجرد حلقة صغيرة ولا تزال الرؤوس الكبيرة موجودة ويبقى السؤال أين الذين يقفون خلفه؟".


واغتيل الهاشمي في السادس من تموز/يوليو 2020 بإطلاق نار أمام منزله في العاصمة العراقية بأيدي مسلحين كانوا يستقلون دراجة نارية.


وبعد عام على الاغتيال، أعلن رئيس الوزراء حينها مصطفى الكاظمي القبض على المتهّم الرئيسي، وهو أحمد حمداوي عويد الكناني الضابط في وزارة الداخلية البالغ 36 عاماً والمنتمي الى القوات الأمنية منذ العام 2007.


وبثّ التلفزيون الرسمي "اعترافات" الكناني بالضلوع في اغتيال الهاشمي.


وإثر اعتقاله، أفاد مصدر أمني فرانس برس بأن الكناني كان مرتبطاً بكتائب حزب الله العراقي، وهو فصيل مسلّح من فصائل الحشد الشعبي الموالية لإيران.


وكان الهاشمي يقدّم استشارات لشخصيات سياسية عراقية وتولى وظائف استشارية لبعض الأجهزة الأمنية المحلية. وأثار اغتياله صدمةً في العراق وتنديداً من الأمم المتحدة وعواصم غربية.


وأيّد الهاشمي التظاهرات التي شهدها العراق في تشرين الأول/أكتوبر 2019، والتي ندّد فيها المتظاهرون بالفساد في البلاد وبالنفوذ الإيراني، وطالبوا بتغيير للنظام السياسي. 


وتعرّضت الحركة الاحتجاجية للقمع الشديد وتلتها عمليات اغتيال وخطف ومحاولات قتل استهدفت العشرات من الناشطين.


وأفاد تقرير صادر عن بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق في حزيران/يونيو الماضي أن "الإفلات من العقاب" لا يزال مستمراً في العراق في ما يتعلّق بهجمات تستهدف متظاهرين وناشطين ومنتقدين لـ"عناصر مسلحة وجهات سياسية" تنسب اليها الهجمات.


ولاحظ التقرير أنه في حين "يتم تنفيذ معظم الجرائم بدون الكشف عن هوية الجناة"، فإن "المعلومات تشير إلى أن المحتجزين والمدانين قد ينتمون إلى جماعات مسلحة معروفة تعمل خارج سيطرة الدولة".

فلسطين

الأحد 07 مايو 2023 6:16 مساءً - بتوقيت القدس

إعادة بناء مدرسة تحدي "5" شرق بيت لحم

بيت لحم- "القدس" دوت كوم

أعادت كوادر هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وأهالي بيت تعمر، اليوم الأحد، بناء مدرسة الصمود والتحدي "5" شرق بيت لحم.


وكانت قوات الاحتلال أقدمت فجر اليوم، على هدم المدرسة الواقعة في منطقة "جب الذيب" ببيت تعمر، واستولت على محتوياتها، وقد أصيب مواطنان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، إلى جانب العشرات بحالات اختناق، خلال تصدي الأهالي لقوات الاحتلال.


وتضم المدرسة نحو 60 طالباً من الصف الأول وحتى الرابع، وكانت قد تعرضت للهدم عام 2017 قبل أن تبنى من جديد في العام ذاته.

فلسطين

الأحد 07 مايو 2023 6:11 مساءً - بتوقيت القدس

أسرى "سجن نفحة" يطلقون غداً حملة لنصرة الأسير وليد دقة

رام الله- "القدس" دوت كوم

دعا أسرى "سجن نفحة" أبناء شعبنا ووسائل الأعلام وأحرار العالم لإعلاء صوت الأسير المريض وليد دقة الذي يعاني من ظروف صحية صعبة للغاية، وذلك عبر الالتزام بهاشتاج سيتم تعميمه لنشره بذات الوقت وهو الساعة العاشرة من صباح يوم الغد الإثنين.


وقال الأسرى في بيان مقتضب، مساء اليوم الأحد،، "إن مشاركة الجميع بهذه الحملة هي رسالة وفاء لوليد دقة الذي يمر بظروف صحية صعبة للغاية، وقد امضى أكثر من 37 عاماً داخل السجون".


وأكد أن جملة الخطوات التي يتخذونها، لمناصرة رفيق دربهم وليد دقة لن تتكلل بالنجاح دون تكامل أبناء شعبنا لنصرة من قيدوا حريتهم لأجل حرية شعبهم.


وشدد الأسرى أن الالتزام بهذه الحملة هو أضعف الايمان أمام حالة وليد دقة التي تتطلب بذل كل جهد ممكن، لإنقاذه من مخالب المحتل وإهماله الطبي المتعمد.