فلسطين

الإثنين 08 مايو 2023 12:37 مساءً - بتوقيت القدس

"نادي الأسير" يحمل الاحتلال مسؤولية مصير أسرى "الشعبية"

رام الله- "القدس" دوت كوم

حمّل نادي الأسير، إدارة سجون الاحتلال المسؤولية الكاملة عن مصير الأمين العام للجبهة الشعبية أحمد سعدات، والقائد الأسير عاهد أبو غلمي، والقائد الأسير وليد حناتشة. 


وأكّد النادي في بيان له، أنّه وحتّى اللحظة لم تعرف الجهة التي جرى نقلهم إليها، مشيرًا إلى أنّ الأسرى نفّذوا خطوات احتجاجية أوليه تمثلت بتأخير إجراء (الفحص الأمني، والعدد)، حتى يتم الكشف عن الوجهة التي نُقلوا إليها. 


ودعا، إلى عدم تداول رواية مخابرات الاحتلال حول الإدعاءات التي قامت بنشرها اليوم، مطالبًا بانتظار نتائج جهود المحامين وكذلك الأسرى من أجل السماح بزيارتهم والإطمئنان عليهم ونقل روايتهم.  


 يذكر أن القائد سعدات معتقل منذ عام 2006، وهو محكوم بالسّجن لمدة 30 عامًا، والأسير ابو غلمي معتقل منذ عام 2006، وهو محكوم بالسّجن المؤبد وخمس سنوات، والأسير حناتشة معتقل منذ عام 2019، وما يزال موقوفًا، علمًا أنه أسير سابق أمضى سنوات قبل اعتقاله الحالي، وكان قد تعرض للتعذيب الشديد بعد اعتقاله عام 2019. 

 ‏

من الجدير ذكره أنّ قوات القمع اقتحمت صباح اليوم قسمي (5،7) في سجن (ريمون)، ونقلت القادة الثلاثة من السّجن، رافق ذلك عمليات تفتيش واسعة.


فلسطين

الإثنين 08 مايو 2023 12:17 مساءً - بتوقيت القدس

المفتي: التحريض في المساجد بعيد عن رسالتها للوحدة

القدس - "القدس" دوت كوم

أكد مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين، أن التحريض في المساجد يجانب الصواب، وهو بعيد عن رسالة المساجد للوحدة وتأليف القلوب.


وأضاف حسين اليوم الإثنين، "إن حملة التحريض هذه تأتي في ظل ظروف صعبة يحاول فيها الاحتلال تهويد القدس واستهداف المقدسات الإسلامية والمسيحية".

منوعات

الإثنين 08 مايو 2023 12:12 مساءً - بتوقيت القدس

"ناسا" تطلق قمرين اصطناعيين صغيرين لمراقبة الأعاصير

واشنطن - (أ ف ب)

أقلع الاثنين من نيوزيلندا في صاروخ لشركة "روكت لاب" الأميركية قمران اصطناعيان صغيران تابعان لوكالة الفضاء الأميركية ("ناسا") مخصصان لمراقبة تطور الأعاصير ساعة بساعة.


وانطلق صاروخ "إلكترون" الذي ينتمي إلى فئة القاذفات الصغيرة ويبلغ ارتفاعه 18 مترا، في الساعة 13,00بالتوقيت المحلي (01,00 بتوقيت غرينتش) من ماهيا في شمال نيوزيلندا، وفقا لشركة "روكت لاب".


ولا يتجاوز وزن القمرين الاصطناعيين وهما من فئة "كيوب سات" خمسة كيلوغرامات، وسيتمركزان على ارتفاع نحو 550 كيلومتراً. ويُطلق في غضون نحو أسبوعين صاروخ ثانٍ تابع أيضاً لشركة "روكت لاب"، يحمل قمرين اصطناعيين آخرين لإكمال هذه الكوكبة الصغيرة.


وستكون هذه المجموعة من الأقمار الاصطناعية قادرة على المرور كل ساعة فوق أعاصير المحيط الهادئ، في حين تمر راهناً كل ست ساعات. وأُطلقت على المهمة تسمية "تروبيكس".


وأوضح العالِم في "ناسا" ويل مكارتي في مؤتمر صحافي أن هذه الأقمار الاصطناعية ستتيح للعلماء عدم "الاكتفاء برصد ما يحدث في لحظة معينة فحسب (...) بل معرفة كيفية تغير الوضع ساعة بساعة".


وأضاف "سنبقى بحاجة إلى الأقمار الاصطناعية الكبيرة (...) ولكن ما يمكن أن نحصل عليه من هذه المهمة هو معلومات إضافية إلى تلك التي توفرها أصلاً أبرز أقمارنا الاصطناعية".


وتساهم هذه المعلومات التي تجمعها الأقمار الجديدة عن المتساقطات ودرجة الحرارة والرطوبة، في تحسين التوقعات الجوية، ولا سيما الأماكن التي سيصل فيها الإعصار إلى اليابسة وبأي شدة، وبالتالي الاستعداد بشكل أفضل لعمليات الإجلاء المحتملة للسكان الذين يعيشون على السواحل.


وكان من المفترض اساساً أن تضمّ الكوكبة ستة أقمار اصطناعية بدلاً من أربعة، لكن الأولين فُقدا عندما تعطل صاروخ من شركة "استرا" الأميركية بعد وقت قصير من إقلاعه العام الفائت.


وأدى الإعصار إيان الذي اجتاح فلوريدا عام 2022 إلى مقتل العشرات، وتسبب بخسائر تجاوزت قيمتها 100 مليار دولار، وهي أكبر كارثة مناخية شهدها العالم العام الفائت.

فلسطين

الإثنين 08 مايو 2023 12:07 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية يدعو "اليونسكو" لمنع إقامة موقع استيطاني متاخم لسبسطية

رام الله- "القدس" دوت كوم

دعا رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الإثنين، منظمة "اليونسكو"، إلى التدخل لمنع سلطات الاحتلال الإسرائيلي من إقامة موقع استيطاني متاخم لقرية سبسطية، والذي من شأن إقامته أن يتسبب بأضرار فادحة بالموقع التاريخي في القرية.


وطالب اشتية في كلمته بمستهل جلسة الحكومة، في رام الله، أبناء شعبنا في جميع أماكن تواجدهم، ومناصري العدالة والحرية والمتضامنين مع الشعب الفلسطيني وقضيته، بالخروج يوم الإثنين القادم الخامس عشر من أيار/ مايو إلى الساحات والميادين للمطالبة برفع الظلم عن شعبنا، وللتأكيد على حقوقه الثابتة غير القابلة للتصرف وفي مقدمتها حقه في تقرير المصير ونيل الحرية والعودة.


وقال: "تأتي هذه الجلسة مع اكتمال الاستعدادات لإحياء الذكرى الخامسة والسبعين للنكبة، التي تصادف يوم الإثنين المقبل، وسيتم إحياؤها للمرة الأولى في الجمعية العامة للأمم المتحدة بمشاركة الرئيس محمود عباس".


وأعرب عن أمله في أن يشكل ذلك بداية واعدة لتحرك دولي واسع وفعال ضد حرب الإبادة والتطهير العرقي التي يمارسها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي ضد أبناء شعبنا.


وأضاف: "الاجتياحات وتوسيع الاستيطان ومحاولة الاستيلاء على مبنى بلدية الخليل، كل تلك الانتهاكات ما هي إلا استكمال لمسلسل النكبة الممتد منذ عام 1948 حتى يومنا هذا، واليوم تستخدم إسرائيل قواعد بيانات للمراقبة التمييزية ضدنا، للتعرف على وجوه أبناء شعبنا عبر الحواجز، وهذا إجراء عنصري من الدرجة الأولى".


وفي شأن آخر، قال اشتية: "تشرفت أمس باستقبال ضيف فلسطين بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق والرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم، الذي يزور فلسطين بعد مرور 58 عاماً على آخر زيارة قام بها بطاركة السريان الأرثوذكس إلى فلسطين، وذلك بدعوة من الرئيس محمود عباس".


وفي سياق آخر، تقدم اشتية بالتعزية لأسرة التربية والتعليم ولعائلته د. محمد عواد أحد أركان وزارة التربية والتعليم، الذي توفي أمس في حادث سير مؤسف.


ويناقش مجلس الوزراء، قضايا تتعلق بذوي الإعاقة، والمساعدة القانونية للفقراء، وقضايا بيئية، ومحطة المياه المركزية في غزة، وقضايا متعلقة بحماية البيانات الشخصية، ومناهضة العنف ضد المرأة، إضافة إلى تقارير مالية وسياسية.

فلسطين

الإثنين 08 مايو 2023 12:03 مساءً - بتوقيت القدس

والدة الأسير خلدون سليمان: بعده عني دوامة وجع قاسية بلا حدود

جنين "القدس" دوت كوم- علي سمودي

مرة تلو الأخرى، مددت محاكم الاحتلال اعتقال الأسير خلدون عمر إبراهيم سليمان، وما زالت ترفض طلب محاميه بالإفراج عنه، بينما تعيش عائلته وخاصة والدته الخمسينية عائدة "أم إبراهيم"، مشاعر الحزن والألم لمنعها من زيارته، وحرمانها حتى من حضور محاكمه.


وتقول: "منذ اعتقاله، لا أعرف طعم النوم والحياة، دموعي لا تجف، لأن اعتقاله تعسفي وظالم، حبيب قلبي ابني، يقضي حياته في العمل، وليس له علاقة سوى بأسرته، فإلى متى هذا الفراق القسري، والعقاب الذي حولني لأسيره مثله".


مطلع الشهر الجاري، عقدت المحكمة العسكرية في سالم غرب جنين جلسة جديدة، لخلدون  انتهت بتأجيلها حتى 15- 5، وتقول والدته: "عاقبنا الاحتلال بكل الطرق، فلم يكتفي بعزله وتعذيبه ومنع المحامي من زيارته، فحتى جلسات المحاكمة، لا نبلغ بتواريخها، وتعقد دون حضورنا، ليزداد وجعي وحزني، فقد اشتقت لرؤيته، ولم أعد قادرة على تحمل فراقه أكثر" .


وتضيف: "في كل جلسة، تخضع المحكمة لطلب النيابة، وتمدد توقيفه، رغم عدم معرفتنا بالتهم المنسوبة إليه، نتمنى نهاية قريبة لهذه المأساة التي غمرت حياتنا بالحزن والدموع".


في بلدة عجة، جنوب جنين، ولد الأسير خلدون قبل 31 عاماً، ويعتبر الثالث في عائلته المكونة من 9 أفراد، وتفيد والدته، "أنه عاش دوماً وسط أسرته، وتميز بكل الخصال الجميلة وحب الأسرة والبر بالوالدين، تعلم في مدارس عجة حتى أنهى الثانوية العامة، ثم خرج للحياة العملية لمساعدة والده في إعالة أسرتنا الكبيرة، عمل في عدة مهن كان أخرها البناء حتى اعتقاله".


وتضيف: "عاش خلدون حياة طبيعية، ملتزماً بعمله حتى اقتحمت قوات الاحتلال منزلنا بحثاً عنه، وعندما لم تجده اعتبرته مطلوب وهددتنا بتصفيته".


وتكمل: "تكررت حملات الدهم وبعد فشل الاحتلال في اعتقاله، هددنا باعتقال جميع أفراد أسرتنا وفرض عقوبات تعسفية، لنعاني الويلات في ظل قمعه".


تمكنت قوات الاحتلال من اعتقال خلدون في كمين قرب بلدة يعبد، وعلى الفور كما تروي والدته، اقتادوه لأقبية التحقيق في سجن الجلمة، وانقطعت أخباره طوال فترة العزل والتعذيب، ومنع المحامين من زيارته، وبعدما نقل لسجن مجدو، لم يسمح لنا الاحتلال بزيارته.


وتضيف: "حتى اليوم، لا أصدق أن ابني الطيب والخلوق والمعطاء والمتفاني من أجل أسرته أسير، فهو لا ينتمي لأي تنظيم، وليس له أي نشاط سياسي، واهتمامه يقتصر على عمله وأسرته، لكن فجأة غير الاحتلال كل حياته ونغص علينا خاصة في العيد ورمضان".


تنهمر دموع الوالدة التي تعاني من عدة أمراض مزمنة، وتقول: "وجعي على فراقه، أتمنى أن لا يراه أو يعيش مثله أحد، فقد مرت فترة شهر رمضان، والله أعلم بما حل بنا من ألم ومعاناة، خاصة عندما يجتمع أبنائي وبناتي حولي على موائد الإفطار".


وتضيف: "أتمنى أن يفرج الله عنه وعن كافة أسرانا خلف القضبان، فوجعنا كأمهات ألم وحسرة كبيرة، لا أستطيع وصفها، ونحن نفكر بحياتهم في سجن مغلق ومع احتلال ظالم".


وتكمل: "حياتي قاسية، وكل لحظة أفكر كيف ينام و يأكل، وما هو طعامه أو علاجه، فطالما هو في السجن، أبقى أفكر وأتذكر ابني في كل اللحظات، وكل جلساتنا وحياتنا اليومية، وأدعو في صلاتي وكلما صحوت من نومي، بأن يفرج عنه وأن أراه قريبا في منزلنا حتى لو كان سجينا ليوم واحد، فبعد الابن عن حضن والدته دوامة ألم ووجع قاسية لا يعلمها إلا الله".


اقتصاد

الإثنين 08 مايو 2023 12:00 مساءً - بتوقيت القدس

الاقتصاد: دمغ 721 كغم ذهب الشهر الماضي

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت وزارة الاقتصاد الوطني، إن مديرية المعادن الثمينة في الوزارة دمغت الشهر الماضي 721 كغم ذهب.


وأوضحت المديرية في بيان صدر عنها، اليوم الإثنين، أن إيراداتها جراء عملية دمغ المصوغات الذهبية التي تحمل الدمغة الفلسطينية "قبة الصخرة" بلغت 803 آلاف شيقل تقريبا، بنسبة تغير طفيفة مقارنة بالشهر ذاته من عام 2022 التي بلغت 873 ألف شيقل.


وسجل متوسط سعر أونصة الذهب عن شهر نيسان مبلغ 1965 دولارا، ارتفاعا بنسبة 3% عن الشهر نفسه من العام الماضي.


وأشارت المديرية إلى أنها دمغت العام الماضي، نحو 17.75 طن ذهب، بزيادة ما نسبته 93% عن المعدل، مقارنة بالسنوات الخمس الماضية، في حين بلغ إجمالي الإيرادات المحصلة جراء عملية الدمغ ما قيمته 17.77 مليون شيقل.


وتدمغ مديرية المعادن الثمينة سنويا نحو 10 أطنان من المصوغات الذهبية، في حين يعمل في صناعة المعادن الثمينة وبيعها نحو 577 مصنعا وورشة ومحلا، تشغل 3 آلاف صانع وتاجر، وتخضع لمراقبة طواقم الرقابة والتفتيش في مديرية المعادن الثمينة.


ودعت المديرية المواطنين إلى الحصول على فاتورة فيها تفاصيل الصنف، والعيار، والوزن، والبيان، وسعر الصنف، والسعر الإجمالي، والعملة، واسم المحل التجاري عند شراء الذهب، والتأكد من الدمغة الفلسطينية على المصوغات، إضافة إلى نوع صناعة المصوغ (محلي أو أجنبي).

فلسطين

الإثنين 08 مايو 2023 12:00 مساءً - بتوقيت القدس

نحو 300 مليون شيقل خسائر القطاعين السياحي والزراعي في أريحا

أريحا "القدس" دوت كوم

كشف رئيس الغرفة التجارية الصناعية الزراعية لمحافظة أريحا والأغوار تيسير الحميدي، أن الخسائر التي تكبدتها القطاعين الزراعي والسياحي في محافظة أريحا والأغوار، نتيجة الحصار الإسرائيلي المتكرر منذ بداية العام الجاري، وكانه اخره حصار استمر 16 يوماً ورفع أمس الأحد، وصلت إلى نحو 300 مليون شيقل.


وقال الحميدي لـ"القدس" دوت كوم: "إن الحصار المتكرر منذ بداية العام الجاري لأربع مرات، كبد عماد الاقتصاد في أريحا، وهما القطاعين السياحي والزراعي خسائر كبيرة، تضررت بسببه الأماكن السياحية، وكذلك المزروعات، وهما رافدي الاقتصاد بشكل عام في أريحا".


ووفق الحميدي، فقد وصلت خسائر القطاع السياحي أكثر من 220 مليون شيقل بما يشمل الفنادق والمواصلات والأماكن السياحية، ونحو 70 مليون شيقل للقطاع الزراعي، خاصة موسم البطيخ والشمام".


وأشار الحميدي إلى أن الحصار الذي وصلت عدد أيامه بشكل متقطع نحو شهر، أثر بشكل عام على أريحا واقتصادها، حيث ذاقت الناس أصنافًا كثيرة من المعاناة.


ورفعت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس الأحد، الحصار المفروض على محافظة اريحا والاغوار، بعد 16 يوماً من التشديدات على الحواجز المقامة على مداخلها، لكن الحواجز والبوابات الحديدية والمكعبات الإسمنتية التي أقامتها قوات الاحتلال لا تزال موجودة، وأزيلت الإجراءات العسكرية والجنود عن الحواجز.


وخلال الحصار على أريحا الذي فرضته قوات الاحتلال بشكل كلي أو جزئي لأربع مرات منذ بداية العام، عقب عمليات إطلاق نار استهدفت إسرائيليين، وما تلاها من الحصار والاقتحامات لأريحا وخاصة مخيم عقبة جبر جنوب المدينة، استشهد تسعة شبان من المخيم تواصل قوات الاحتلال احتجاز جثامين سبعة منهم، كما أصيب العشرات واعتقل نحو مائة خلال تلك الاقتحامات، منهم أربعين من مخيم عقبة جبر.

عربي ودولي

الإثنين 08 مايو 2023 11:54 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل مهرب مخدرات بارز وأفراد عائلته بقصف أردني على سوريا

بيروت - (أ ف ب)

قُتل مهرّب مخدرات بارز مع زوجته وأطفالهما الستة جراء غارة جوية استهدفت الإثنين منزلهم في جنوب سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي أشار الى أن الأردن نفذ العملية، بينما امتنعت عمان حتى الآن عن التعليق.


وأفاد المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا وله شبكة مصادر في كل أنحاء سوريا، في بيان، عن "مقتل مرعي الرمثان وعائلته المؤلّفة من زوجته وأطفاله الستة جراء استهداف طيران حربي أردني لمبنى يضم منزلهم في قرية الشعاب في ريف السويداء الشرقي" عند الحدود مع الأردن.


ويعد الرمثان، وفق المرصد، من "أبرز تجّار المخدرات بينها الكبتاغون في المنطقة والمسؤول الأول عن تهريبها إلى الأردن".
ولم يصدر أي تعليق أردني حول الغارة.


وتأتي هذه الغارة النادرة من نوعها داخل سوريا، بعد بيان صدر مطلع الشهر الحالي في عمان إثر اجتماع ضمّ وزراء خارجية الأردن وسوريا والعراق ومصر والسعودية نصّ على "تعزيز التعاون بين سوريا ودول الجوار والدول المتأثرة بعمليات الاتجار بالمخدرات وتهريبها عبر الحدود السورية".


وجاء في البيان أن سوريا "ستتعاون مع الأردن والعراق في تشكيل فريقي عمل سياسيين/أمنيين مشتركين منفصلين خلال شهر، لتحديد مصادر إنتاج المخدرات في سوريا وتهريبها، والجهات التي تنظم وتدير وتنفذ عمليات تهريب عبر الحدود مع الأردن والعراق، واتخاذ الخطوات اللازمة لإنهاء عمليات التهريب".


وينشط الجيش الأردني منذ سنوات في مجال إحباط عمليات تهريب أسلحة ومخدرات آتية من الأراضي السورية، لا سيما بعد أن تحوّل الى منصة لتهريب المخدرات خصوصاً الكبتاغون الذي يُصنّع في سوريا خصوصا إلى دول الخليج.


ويقول الأردن إن تهريب المخدرات، عبر الحدود الأردنية السورية الممتدة على مسافة حوالى 375 كيلومترا، بمثابة "عملية منظمة" تستعين بطائرات مسيّرة وتحظى بحماية مجموعات مسلحة.


وأعلن الجيش في 17 شباط/فبراير 2022 إحباط السلطات الأردنية خلال نحو 45 يوما، مطلع العام ذاته، دخول أكثر من 16 مليون حبة كبتاغون، ما يعادل الكمية التي ضُبطَت طوال عام 2021.


وتُعد سوريا المصدر الأبرز للكبتاغون منذ ما قبل اندلاع الحرب عام 2011. إلا أن النزاع جعل تصنيعها أكثر رواجاً واستخداماً وتصديراً.


وتُشكّل دول الخليج وخصوصاً السعودية الوجهة الأساسية لحبوب الكبتاغون التي تعدّ من المخدرات السهلة التصنيع ويصنّفها مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة على أنّها "أحد أنواع الأمفيتامينات المحفّزة"، وهي عادة مزيج من الأمفيتامينات والكافيين ومواد أخرى.


ويأتي القصف الأردني الإثنين على وقع انفتاح عربي متسارع نحو دمشق بعد 12 عاماً من نزاع مدمر، وغداة إعلان جامعة الدول العربية إثر اجتماع غير عادي على مستوى وزراء الخارجية في القاهرة استئناف مشاركة سوريا في اجتماعاتها، بعد تجميد عضويتها منذ عام 2011.

فلسطين

الإثنين 08 مايو 2023 11:41 صباحًا - بتوقيت القدس

"الشاباك" يزعم اعتقال خلية تابعة لـ"الجبهة الشعبية"

بيت لحم- "القدس" دوت كوم

زعم جهاز الشاباك الإسرائيلي، اليوم الإثنين، اعتقاله لخلية تابعة "الجبهة الشعبية" من بيت لحم.


وقال الشاباك في بيان له،: "إن الخلية مكونة من 6 أفراد، حاولوا تنفيذ عملية تفجيرية في حافلة للنقل العام في مستوطنة "بيتار عيليت"، في التاسع من آذار/ مارس الماضي، بتوجيهات من قيادات الجبهة في سجون الاحتلال وفي قطاع غزة وفي لبنان".


والمعتقلين الستة هم: وسام عوينة، وأحمد أبو نعمة، ومازن عبيد الله، محمد البرق، ورامي الأحمر، ونور محمود، وجميعهم من سكان بيت لحم.


فيما اعتقلت شابة "من سكان إسرائيل"، أقلت الشخص الذي وضع العبوة الناسفة في الحافلة في "بيتار عيليت" "في يوم الهجوم في انتهاك لقانون الدخول إلى إسرائيل".


وقال الشاباك: "أنه بعد أن اتضح في تحقيق أن المعتقلة لم تكن على علم بنوايا المنفذ في ما يتعلق بالهجوم، تم تقديم لائحة اتهام ضدها بارتكاب جريمة نقل مقيم غير قانوني".

فلسطين

الإثنين 08 مايو 2023 11:31 صباحًا - بتوقيت القدس

مستوطنون يعتدون على المزارعين جنوب نابلس

نابلس ـ"القدس" دوت كوم

اعتدت مجموعة من المستوطنين، اليوم الإثنين، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي على المزارعين في بلدتي قريوت وجالود، جنوب نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن المستوطنين اعتدوا على المواطنين محمد فوزي حج محمد، وسلام سامي بالضرب، وقاموا بإعطاب إطارات أحد الجرارات الزراعية، ومنعوا الأهالي من استكمال العمل في الأراضي.

فلسطين

الإثنين 08 مايو 2023 11:09 صباحًا - بتوقيت القدس

"سلطة النقد" تحذر من التعامل مع مقدمي خدمات العملات المشفرة

رام الله- "القدس" دوت كوم

حذرت سلطة النقد، اليوم الإثنين، المواطنين من التعامل مع المنصات والمواقع الإلكترونية ومقدمي خدمات الأصول الافتراضية، مؤكدةً على دور المؤسسات المالية والمصرفية بنشر التوعية للزبائن والمواطنين بمخاطر التعامل والتداول بهذا النوع من الأصول الافتراضية ونشر رسائل توعوية عبر وسائل الاتصال والتواصل.


جاء ذلك بعد متابعتها باهتمام بالغ، ما تم تداوله خلال الفترة الأخيرة عبر وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي حول قيام شركة تدعى تكنو إليت العاملة في قطاع غزة بارتكاب مخالفات قانونية كبيرة تمثلت في إدارة حسابات للمواطنين، واستخدام أموالهم والمتاجرة بها في مجال تداول العملات الرقمية والعملات المشفرة، وخداع المتعاملين وإيهامهم بتحقيق أرباح مالية كبيرة.

 

وبينت سلطة النقد أن التشريعات النافذة في دولة فلسطين تحظر التداول بالأصول الافتراضية، كما تحظر على أي جهة العمل كمقدم لخدمات الأصول الافتراضية، مؤكدة بأن التعامل بالأصول الافتراضية والعملات المشفرة (مثال ذلك: عملة البتكوين، وعملة USDT...)  تنطوي على مخاطر كبيرة، وذلك لكونها غير مضمونة من أي جهة، ولكون مقدمي خدمات الأصول الافتراضية غير مرخصين وغير خاضعين للرقابة من أي جهة تنظيمية، كما أن التعامل بها من شأنه أن يلحق بالمتعاملين خسائر مالية فادحة ويصعب عليهم تتبعها واستردادها في حال تعرضها لجرائم الاحتيال والقرصنة الإلكترونية.

 

كما أشارت سلطة النقد إلى أن المصارف المرخصة من طرفها هي المكان الآمن لاحتفاظ المواطنين بأموالهم واستثمارها وتحصيل عوائد عليها، إذ تقدم المصارف خدمات ومنتجات مالية ومصرفية تلبي كافة حاجات المواطنين بصيغتيها التقليدية والإسلامية، علماً بأن ودائع المواطنين مضمونة من خلال المؤسسة الفلسطينية لضمان الودائع.

فلسطين

الإثنين 08 مايو 2023 10:30 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يجرف مشتلاً بالقدس

القدس - "القدس" دوت كوم

 جرفت آليات عسكرية إسرائيلية، اليوم الإثنين، مشتلاً في بلدة حزما شمال شرق القدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت حزما وجرفت مشتلاً يقع بجانب الشارع الرئيس، ويعود لمواطن من عائلة صلاح الدين، بحجة عدم الترخيص.

فلسطين

الإثنين 08 مايو 2023 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس

"التعليم" تعلن عن منح دراسية في كازاخستان وقبرص واليابان

رام الله- "القدس" دوت كوم

 أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الإثنين، عن توفر عدد من المنح الدراسية المُقدّمة من حكومة جمهورية كازاخستان، وذلك في مجال البكالوريوس والدراسات العليا (ماجستير ودكتوراة) للعام الدراسي 2023-2024.


وأشارت الوزارة، في بيان، إلى توفّر عدد من المنح الدراسية لبرنامج الماجستير في الصحة العامة بجامعة قبرص للتكنولوجيا في مدينة ليماسول؛ للعام الدراسي 2023-2024، ومنحة الباحث العلمي المُقدّمة من الحكومة اليابانية.


ودعت الوزارة الراغبين في المنافسة على هذه المنح إلى زيارة موقعها الإلكتروني www.mohe.pna.ps، للاطلاع على التفاصيل كاملة.

أقلام وأراء

الإثنين 08 مايو 2023 10:24 صباحًا - بتوقيت القدس

عودة سوريا للحضن العربي خطوة بالاتجاه الصحيح

قرار مجلس الجامعة العربية اثر اجتماع غير عادي عقد امس في القاهرة، على مستوى وزراء الخارجية ، هو خطوة في الاتجاه الصحيح من اجل عودة العلاقات العربية - العربية الى سابق عهدها ووقف الخلافات والصراعات الداخلية، التي ألحقت الضرر بشعوب المنطقة والعديد من الدول العربية ، لما خلّفته من قتلى وجرحى وهجرة للخارج أدت الى مقتل المئات ان لم نقل الآلاف وهم في رحلة الهجرة عبر البحار او اليابسة وغيرها من الطرق غير الآمنة.


كما ان هذا القرار يعد انتصارا للسعودية التي تقود العالم العربي نحو التوحد وإنهاء النزاعات والصراعات، وهو نتيجة جهود المملكة التي تؤكد يوما بعد الآخر انها زعيمة للعالم العربي وربما ايضا الاسلامي من خلال ما تقوم به حاليا لجعل المنطقة آمنة وخالية من الصراعات الدموية الداخلية والتئام الجرح العربي والعودة لبناء صرح عربي جديد، يقوم على التعاون وحل النزاعات بالطرق السلمية والحوار، بدلاً من الحروب التي دمرت البلاد وشردت العباد، الامر الذي ادى الى طمع الدول الاستعمارية ودولة الاحتلال في العمل على الهيمنة على المنطقة العربية تحت ذرائع مختلفة منها ان دولة الاحتلال ليست عدوة للدول العربية، بل هي ايران في محاولة لخلق عدو جديد يرهب الدول العربية في حين ان دولة الاحتلال هي العدو الحقيقي ليس فقط للشعب الفلسطيني الذي تحتل ارضه وأقامت دولتها على انقاضه، بل لجميع شعوب ودول المنطقة العربية والاسلامية، فهي دولة ترفع شعار من النيل الى الفرات ارضك يا اسرائيل حسب المزاعم الصهيونية والتوراتية.


وهذا القرار هو نصر ايضا لسوريا التي ستعود او عادت الى الحضن العربي الذي لا غنى عنه من اجل وقف الحرب الداخلية واعادة اعمار البلاد والمساهمة في استعادة الامن والاستقرار في المنطقة، بعد الحروب التدميرية التي دمرت العديد من البلدان العربية.


وكذلك الامر فان قرار مجلس الجامعة العربية ، يؤكد من جديد ان المنطقة مقبلة على تطورات جديدة، وعلاقات قائمة على الاحترام والتعاون وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة ، الامر الذي سيؤدي الى ايجاد سبل تعاون جديدة تعتمد على جهود بلدانها وعدم الرهان على الدول التي لا ترغب بمشاهدة العالم العربي يسوده الوحدة والتعاون.


وجميع هذه الامور الحالية والقادمة ، هي نتيجة حتمية لعودة العلاقات السعودية - الايرانية بوساطة صينية، الامر الذي سيحول دون تدخلات خارجية في الدول العربية والاسلامية، وان المنطقة مقبلة على مرحلة جديدة وتطورات لصالح الدول والشعوب العربية، الاجتماع الذي عقد لبحث تطورات القضية الفلسطينية والانتهاكات الاسرائيلية المتواصلة بحق شعبنا، اكد بما لا يجعل مجالا للشك، بأن القضية الفلسطينية هي قضية العرب الاولى وان الاحتلال الى زوال وسينال شعبنا حريته واستقلاله ان عاجلا ام اجلا وسيرحل الاحتلال عن الارض الفلسطينية مدحورا.

أقلام وأراء

الإثنين 08 مايو 2023 10:22 صباحًا - بتوقيت القدس

مطبات "باريس" وأثرها على اقتصادنا

أما بعد، وبعد مضى 29 عاماً من توقيع برتوكول باريس الاقتصادي، وبعد النشاط الاقتصادي الذى تديره وزارة الاقتصاد الفلسطيني بهذه الايام نحو تعديل قوائم السلع المستوردة، وفي ذكرى توقيعها في 29/04/1994، وجدت من الضروري أن أكتب مقالتى مستدركاً أهمية ادوار معظم الاشخاص الذين عملوا على صياغة البرتوكول وايضا الاشخاص الذين كتبوا عن هذا البرتوكول خلال ثلاثة عقود ماضية.


حرصت إسرائيل على إخضاع الاقتصاد الفلسطيني لسيطرتها من أجل استمرارها في التمتع بالمزايا والمكاسب الناشئة عن هذه الممارسات، ولهذا الغرض، عمدت إلى السير في مسارين في آن واحد: الأول، عزل الاقتصاد الفلسطيني عن العالم الخارجي العربي والدولي على حد سواء، وجعل المعاملات معه في أضيق نطاق ممكن. والثاني، جعل الاقتصاد الفلسطيني تابعاً للاقتصاد الإسرائيلي كخيار وحيد وبشكل مباشر، ولم تختلف سياستها منذ احتلال عام 1967 ولغاية تاريخة. مع أن الاحتلال الإسرائيلي يقف خلف تراجع الأداء الاقتصادي الفلسطيني ونكوص التنمية بسبب سيطرته الكاملة على الأراضي والموارد والمعابر والحدود، التي استطاع بواسطتها تكريس تبعية الاقتصاد الفلسطيني لاقتصاد الاحتلال، وحال دون إحداث تنمية حقيقية ضمن هذه المنظومة.


فهل نستطيع احداث اختراق، نوعي في محتوى البروتوكول مما سينقلنا الى مرحلة جديدة من دعم الاقتصاد الفلسطيني؟ سؤال يراود المراقبين والقطاع الخاص الفلسطيني، لكن المحاولة ذات قيمة اذا نجحنا في تحقيق المبتغى منها.


قبل الخوض في محتوى الوثيقه التى طالما خرجت كونها وثيقة بصيغة برتوكول ولم تصل هذة الوثيقة الى مفهوم اتفاقية، إن هذه الوثيقة جزء لا يتجزأ من اتفاقية اوسلو وليست اتفاقية منفصله، فهل نحن الآن نفتح أبواب المفاوضات من جديد مع الجانب الاسرائيلي؟

هنا أتوقف مستفسرا عن مجموعة من القضايا الاجرائية التى تحكم العلاقة باللجنة المشتركة:-


1- هل تم تعديل الإجراءات والقواعد والمنهجية الى كانت متبعة سابقاً، فما هي آلية اتخاذ القرار باللجنة المشتركة، حيث نص اتقاق باريس أن اتخاذ القرار سيتم بالاتقاق؟ ماذا يعنى بالاتفاق؟


2- كما نص اتفاق باريس على أن يتم مراجعة قوائم السلع كل 6 اشهر، فهل سيتم تقديم قائمة ستعرض ونطالب باستكمالها بعد 6 أشهر؟


3- ما هي مرجعية اللجنة المشتركة إذا لم يتفق الجانبان، أو اذا رفض الجانب الاسرائيلي تنفيذ ما تم الاتفاق عليه أو ماطل .... كالعادة؟


4- من الذي سيعوض القطاع الخاص من التعطيل المتوقع من الجانب الاسرائيلي ومن الضامن؟


بروتوكول العلاقات الاقتصادية بين حكومة إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية نص على ما يلي:


سياسة الواردات:


"لدى إسرائيل والسلطة الفلسطينية سياسة شبه متطابقة في ما يتعلق بالواردات والجمارك. ومع ذلك فان السلطة الفلسطينية تستطيع استيراد منتجات بتعرفات جمركية مختلفة عن تلك المطبقة في إسرائيل عقب إجراءات متفق عليها بصورة مشتركة. وبالإضافة إلى ذلك تستطيع السلطة الفلسطينية استيراد منتجات من الدول العربية بكميات محدودة متفق عليها. وسيتم اتخاذ ترتيبات لتدير السلطتان بشكل مشترك الحدود في أريحا وغزة".

ـ الضرائب المباشرة:


"تطبق السلطة الفلسطينية سياستها الخاصة في فرض الضرائب المباشرة بما في ذلك ضريبة الدخل على الأشخاص والشركات وضرائب الملكية ورسوم البلديات، وفقا للسياسة التي تحددها السلطة الفلسطينية يقوم الطرفان بجمع الضرائب في الأنشطة الاقتصادية التي تجري في مناطقهما. وتنقل "إسرائيل" إلى السلطة الفلسطينية 75% من ضريبة الدخل التي تحصلها من الفلسطينيين الذين يعملون في "إسرائيل".


ـ الضرائب غير المباشرة:


"تطبق السلطة الفلسطينية نظاما لضريبة القيمة المضافة مماثلا لذلك المطبق في "إسرائيل".تراوح معدلات ضريبة القيمة المضافة لدى السلطة الفلسطينية بين 15 و16%.


ـ الوقود:


"يتم تحديد أسعار الوقود في منطقة الحكم الذاتي على أساس سعر الشراء في منطقة الحكم الذاتي والضرائب المفروضة على الوقود في منطقة الحكم الذاتي. وينص الاتفاق على ان سعر الوقود لا يمكن ان يكون اقل من 15% من السعر الرسمي في "إسرائيل".


أما نص الاتفاق، على إقامة غلاف جمركي يشمل الاقتصادين الفلسطيني والاسرائيلي، والذي يعزز الروابط الدائمة والواسعة والغير متكافئة بين إقتصاديين متفاوتين، وهنا بهذا السياق سيؤدي الى خسارة الجمارك على البضائع المنتجة في اسرائيل او تلك التي يعاد تصديرها الى فلسطين خصوصا ان العجز التجاري الرئيسي لفلسطين هو مع اسرائيل وهو في تصاعد مستمر، حيث وصل قيمة الواردات حسب بيانات صادرة عن الجهاز المركزي الفلسطيني للإحصاء، من إسرائيل بلغت 561ر1 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الجاري، أي أكثر من نصف مجمل الواردات التي بلغت قيمتها 254ر2 مليار دولار. كما أننا تساوى تقريبا بقيمة المضافة والجمارك والرسوم رغم التباين في مستويات المعيشة والظروف الاقتصادية ومعدلات الدخل بين الافراد في البلدين . بالاضافة الى العمولات البنكية التى تكاد ان تتساوى بين البنوك الاسرائيلية ومثيلتها الفلسطينية، وأيضا ارتباط السياسات والاجراءات الاقتصادية الفلسطينية بالقرار الاسرائيلي، واشتراط القيام باي برامج او مشاريع إنمائية بالموافقة والتنسيق مع الجانب الإسرائيلي.


اقتراحات أقدمها للجهات الرسميه الفلسطينية:-


اولا:- المرحلة الحالية وتبدأ بتفعيل عمل اللجنة الاقتصادية المشركة على اسس صحيحة، بحيث ان نضمن اسس القرار "الاتفاق"، وجعل مرجعية ضامنة تضمن التزام الجانب الاسرائيلي بتنفيذ ينود الاتفاق يشكل دقيق كما اوصي بالعمل بشكل حثيث على البدء بشراء المحروقات من الدول العربية المحيطة/ المجاورة.


ثانيا: العمل على إنشاء مناطق تخليص جمركي تدار من الجانب الفلسطيني، والعمل على انشائها بجوار المعابر التجارية مع الجانب الاسرائيلي. وعمل كافة الاجراءات لتخفيض الرسوم الجمركية على المدخلات إلى آليات لضمان إنتاج ذي جودة عالية وتكلفة منخفضة.


ثالثا: العمل على تفعيل النشاط التنموي بالتبادل التجاري بين فلسطين والدول العربيّة، وذلك من خلال دعم وتفعيل مبادرة التكامل الاقتصادي الفلسطيني العربي.


رابعا: دعوة الاستثمار من خلال السفارات الفلسطينية بكافة الدول لتشجيع جذب فلسطينيي الشتات للمشاركة في تنمية الاقتصاد الفلسطيني، وذلك من خلال تشجيعهم على تأسيس شركات جديدة في الصناعة والزراعة مع شركاء محليين، مع إعفاءات ضريبية.


خامسا: العمل على تحويل بروتوكول باريس الى اتفاقية اقتصادية بين دولتين على أسس اقتصادية واضحة تضمن للفلسطينيين حرية التجارة مع الخارج.


فلنعمل سويا، قطاعا عاما وخاصا، نحو بناء اقتصاد فلسطيني حر ومقاوم .

أقلام وأراء

الإثنين 08 مايو 2023 10:17 صباحًا - بتوقيت القدس

تاريخٌ فلسطينيٌّ حافلٌ بالتضحيات

أبو جلدة (أحمد حمد الحمود) والعرميط (صالح أحمد العرميط)هذان الإسمان يترددان في التاريخ الشفهي الفلسطيني، وذلك غداة قتلهما لضابط في الشرطة البريطانية في 22/ 5/ 1933. والقصص التي تروى عن البطلين أبي جلدة والعرميط تشبه حكايات حركة "الكف الأخضر" التي أسّسها أحمد طافش، في أواخر سنة 1929، ولم يلبث أعضاء هذه الحركة المعادية للبريطانيين أن تناثروا، بعدما فرَّ أحمد طافش إلى الأردن، فاعتقل وسلم إلى البريطانيين في فلسطين، فحكم عليه بالسجن 15عامًا.


بعد الحرب العالمية الأولى التي انتهت عام 1918 حدثت نزاعات عائليّة في فلسطين اختلفت العائلات في طرق مواجهتها للحركة الصّهيونيّة هل بالقتال أم بالمفاوضات والسّلم ،وحدثت صراعات بينها، شابها التّخوين والعداء ، وفي خضم ذلك برزت هاتان الشّخصيتان أبو جلدة والعرميط ، واللتان كانتا وحتّى الآن مغيّبتين عن أشهر وأبرز روايات التاريخ الفلسطيني في مقاومة الاحتلال البريطاني ، وكتب عنهما الشّاعر الفلسطيني هارون هاشم رشيد في كتاب تحت عنوان(أبو جلدة والعرميط ياما كسّرا برانيط)


هما فلاحان فلسطينيان أسّسا نواة خلية ثورية لمقاومة الانتداب البريطاني في فلسطين. وتعود جذور أبي جلدة إلى بلدة طمون شرقي نابلس، بينما رفيقه أبو العرميط من قرية بيتا جنوب نابلس.


شرع الإثنان في أوائل الثلاثينات بتشكيل أولى حركات مقاومة الانتداب البريطاني في فلسطين. وكانت حركة (أبو جلدة )من أقوى الحركات التي ألحقت أضرارًا بالغة في قوات الانتداب، كما أنها لم ترحم الفلسطينيين المتعاونين . هؤلاء وضعهم أبو جلدة ورجاله في صف الإنكليز والصهاينة، ووجهوا لهم ضرباتٍ قاسية في منطقة (جنين) خّاصةً، ووصلوا إلى ممتلكاتهم، وإليهم شخصيًّا .


وكان اسم أبي جلدة مثار رعب لجنود الإنجليز، وكبار جنرالاتهم، وللتابعين محليًّا لهم، فهو يضرب ويختفي، ولا يترك أثرًا ، ولذلك زُرعت عيون لمتابعته، ، ،وحاول الضباط البريطانيّون في نابلس استمالة العرميط وإغرائه بالعفو العام مقابل تسليم رفيقه أبي جلدة وإرشادهم إلى مكان وجوده، حيث طُلب من خاله (سليم حسن عديلي) إحضاره لمبنى الكشلة بنابلس للمقابلة وفق ضمانات للإفراج عنه، وقد ماطل العرميط في الرّد ليتمكن من الخروج، وكي لا يُغدر به ويتم اعتقاله، وعندما فشل الضباط في استمالة العرميط أو الوصول إلى أبي جلدة بدأوا ينشرون الإشاعات التي تقول بأنهم لصوص وقطاع طرق، وعلى الناس الحذر من عصابتهم ، وتبليغ مركز الشرطة عن أيّة أدلة أو معلومات تفيد في الوصول إلى قائد تلك العصابة كما أسمَوْها .


ووفقاً للروايات الشفويّة الشّعبيّة فإنّ الانتداب البريطانيّ جنّد أحد البدو ليلحق بأبي جلدة ثمّ يقوم بقتله أو تسليمه عندما تحين له الفرصة. وبعد شهرين من رفقته لهم حيث تعامل الثّوار معه كواحد منهم استغل هذا الرجل نوم الجميع وحاول الغدر بأبي جلده ، فانتبه العرميط للمؤامرة وأنقذ رفيقه.


مع فشل البدويّ في اغتيال أبي جلدة كثفت بريطانيا من ملاحقتها لأبي جلدة ، ولكن أبا جلدة ورفاقه كانوا على وعي كافٍ للخطر الذي يحيط بهم فعمدوا إلى تغيير أماكن تواجدهم باستمرار والتنقل الدائم بين الشمال والجنوب ، ووجدوا المساعدة من قِبل الفلّاحين ، وازدادت حركتهم قوّة وشهرةً ، وقاموا بعدّة عمليات لمقاومة البريطانيّين واليهود المستوطنين .

في عام 1933 وقع صالح العرميط و أحمد المحمود "أبو جلدة" في كمين محكم نُصب لهما بالتعاون مع أحد أقرباء أبي جلدة، وقامت بريطانيا باستدعاء خال العرميط (سليم حسين عديلي) لإخراجه وصاحبه أبو جلدة ومن معهم من المغارة التي اختبأوا فيها . وهكذا اقتيد الأبطال الى الاعتقال وهناك مكثوا في سجن المسكوبية بالقدس بانتظار حكم الإعدام.


في مذكّرات نجاتي صدقي وهو كاتب وناشط وطني فلسطيني ، يخبرنا أن (العرميط) طلب من أمّه أن تحضر معها خنجرًا ً في الزيارة القادمة لأنه سيضعه معه في قبره، وسيذبح به الخائن الذي وشى به! بينما كانت أخر كلمات أبي جلدة الذي تقدم إلى حبل المشنقة غير آبه بالضباط البريطانيين "بخاطركم يا شباب.. فلسطين أمانة في أعناقكم.. إيّاكم أن تفرطوا في حبّة رمل من أرض فلسطين".


ولا زال أبو جلدة والعرميط حاضرين في الأهازيج الشعبية الفلسطينية والتي تقول إحداها:

قال أبو جـلـدة وأنا الطموني ... كـل الأعادي ما بهموني

قال أبو جلدة وأنت العرميطي .. وأنا إن متت بكفيني صيتي

قال أبو جلدة يا خويا صالح . اضرب لا تخطي والعمر رايح

قال أبو جلدة وأنا العرميطي ... والله من حكم الدولة لفظي

وأبو جلدة ماشي لحاله.. والعرميط راس ماله

وأبو جلده والعرميط .. ياما كـسروا برانيط.


أبو جلدة والعرميط كانا من عامة الشّعب الفلسطيني ، وأحسّا بما قد يلحق بهذا الشّعب من ظلمٍ وعدوانٍ ، واستيطان ، فهبّا يدافعان عن الأرض بطريقتهما الخاصّة ، وسجّلا تاريخًا مشرّفًا في نضال الشّعب الفلسطيني.

أقلام وأراء

الإثنين 08 مايو 2023 10:16 صباحًا - بتوقيت القدس

بوتين وحربه القديمة الجديدة في أوكرانيا

لا نعلم بالضبط دوافع استراتيجية الرئيس الروسي بوتين في شباط 2022، عندما قرّر غزو أوكرانيا جارته وحليفة الاتحاد السوفييتي سابقا.


لقد كان الهجوم و الغزو سريعًا و بصورة مفاجئة في ظل علاقات دولية بدأت تهدأ فيها الصراعات الإقليمية التي كانت تقودها الولايات المتحدة، فقد انسحبت أميركا من أفغانستان والعراق وهُزمت شرّ هزيمة، بحيث بدا للمحللين في الشؤون الدولية أن التدخلات العسكرية قد خفّت وطأتها، وكان بوتين قد تدخّل قبلها في الشيشان وأيّد انقلابًا عسكريًا هناك صعد فيه رمضان كاديروف، كما تدخّل أيضًا في جورجيا واستطاع تثبيت نظام حكم مؤيد له بعض الشيء، وتدخّل أيضًا في كازاخستان ودعم مؤيديه الذين حاولوا الإطاحة بخلفاء نزار باييف.


أمّا أوكرانيا فقد كانت مسالة استراتيجية مختلفة له، بحيث هدّدت برؤيته مسألة الامن القومي الروسي، خاصة بعد صعود الرئيس زيلينسكي الذي بدأ بحوارات وتقارب مع الاوروبيين والولايات المتحدة للدخول في حلف الناتو ولم يأبه، و يكترث الزعماء الاوكرانيون لمخاوف بوتين واستمروا في هذه المحادثات كي تكون أوكرانيا عضوًا في الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو أيضًا، ولم يرق ذلك البت لبوتين الذي شعر أن سياسته الخارجية ومصالح روسيا القومية الوطنية والاستراتيجية، وُضعت في الزاوية وعلى المحكّ مع الزعماء الجُدد في أوكرانيا.


وعلينا ألا ننسى أن بوتين قام باحتلال شبه جزيرة القرم التابعة لاوكرانيا وضمّها إلى روسيا عام 2014 ، وكان يُطالب أيضًا بضمّ المناطق الشرقية المحاذية إلى روسيا، إليه وفي الرابع والعشرين من فبراير 2022 أي قبل 14 شهرًا توصل بوتين إلى قرار استراتيجي مُفاده أن عليه غزو أوكرانيا واحتلالها، بحُجة منعها من الانضمام إلى الناتو كون ذلك يشكل خطرًا أمنيًا واستراتيجيًا على الفيديرالية الروسية، إضافة إلى أن السلاح النووي الذي تملكه الناتو سوف يكون جزءًا من منظومة التسلح الاوكراني بالتعاون مع الولايات المتحدة والأوروبيين، ولا نعلم بدقة حيثيات قراره الذي توصّل إليه، لكنه شعر بثقة بالغة أدت إلى اتخاذ قرار قاطع باحتلال أوكرانيا وإخضاع نظامها السياسي في كييف .


ويجمع العديد من المحلّلين والمراقبين أنه أراد احتلال الأراضي الأوكرانية كافة، واحتلال العاصمة كييف عبر المدن الجنوبية وتطويقها وتغيير نظام الحكم كي يكون تابعا له.
وعلى الرُغم من ضخ الآلاف من الدبّابات الطائرات العسكرية ومئات الآلاف من الجنود، فانه لم يتمكّن للوهلة الاولى من الوصول إلى كييف، بل الاقتراب منها، إذ كلّفه ذلك خسائر فادحة، خاصة من الدبّابات التي إثبتت عدم نجاعتها وفعاليّتها في هذه الحرب لان الاوكرانيين أبدوا إستماتة وشجاعة قوية في مواجهة التدخّل الروسي وكبّدوا الجيش الروسي الآلاف من الضحايا، وتمكنوا من تدمير العتاد والمعدات، خاصة الدبابات التي أثبتت عدم نجاعتها ومع أنه اقترب من كييف الا انه لم يستطع احتلالها، وكان قراره بعدم الانتظار والانسحاب سريعًا وبدأ يغير استراتيجيته بالاكتفاء بتدمير البنية التحتية، المصانع والمؤسسات الرسمية ومعسكرات الجيش، ومن ثمّ القرار بالانسحاب التكتيكي وما سُمّي لاحقًا إعادة الانتشار والاكتفاء بضم مناطق في الحدود الشرقية وأهمها المدن لوغانسك، إقليم دونباس، دونيتسك، زاباروجيا و خيرسون.


ويمكن القول إنه بات من المؤكد أنه على الرُغم من الخسائر الفادحة التي تكبّدها الاوكرانيون، التي بلغت عشرات الآلاف من القتلى والملايين من المهجرين إلى أوروبا، إذ بلغ عددهم 13 مليونًا من اصل 41 مليون أوكراني غالبيتهم من النساء والأطفال .


وقد سمحت الحكومة الأوكرانية للاوكرانيين بالخروج والهجرة من البلاد تفاديًا لخطر الحرب و الموت، لكنها منعت الرجال ما بين الاعمار 18و 55 من الخروج، بل اجبرتهم على المشاركة في المجهود الحربي ضد روسيا.


هذا ويضيف هؤلاء المحللون ان بوتين ارتكب خطأً استراتيجيًا حربيا آخر عندما قرّر احتلال أوكرانيا من الجنوب وليس من الشمال الشرقي، كونه سيسيطر على البحر الأسود ومنفذ أوكرانيا إلى الحدود مع أوروبا أي بولاندا ومولدوفا.


كما أنه لم يتعلّم من اخطاء الاحتلال الأمريكي في العراق وأفغانستان، لأن نشر القوات العسكرية التقليدية كالدبابات والمدرّعات والمصفّحات في أماكن سكنية مكتظة ومأهولة بالسكان، أصبحت أمرًا خطيرًا ومن الصعب تحقيق أية أهداف استراتيجية للدولة المحتلة، وهذا ما تعلّمته الولايات المتحدة بعد عشرين عامًا من غزوها أفغانستان وستة أعوام من غزوها العراق، وما نراه أيضًا على الساحة الفلسطينية، إذ بدأت إسرائيل تفقه أنّ سيطرتها على المناطق أيضًا بالسكان باتت صعبة المنال.


وكانت قد انسحبت من غزّة من طرف واحد عام 2003 وهي ما زالت تحاول السيطرة المستميتة على الضفة الغربية، بقوات عسكرية مدرّعة داخل مناطق مكتظة في الضفة الغربية ويمكن القول إن الدبّابات قد فقدت نجاعتها نهائيّا في هذه الحرب، فعلى الرُغم مِن أن إسرائيل تملك 3000 دبابة إلا انها لم تستطع حسم المعركة مع حزب الله في صيف 2006 ولم تتقدّم بالدبابات إلى مارون الراس على بعد 10 كيلومترات من الحدود اللبنانية الإسرائيلية، حيث سميت المعركة آنذاك مجزرة الدبّابات الإسرائيلية التي دُمّرت بالعشرات ومُنعت من التقدم إلى لبنان.


ولم يغرق بوتين كثيرًا في الوحل الاوكراني، حيث استنتج بسرعة النتائج العسكرية وبعد معارضة قوية وشرسة للاوكرانيين الذين بدأوا ينظمون أنفسهم بسرعة، من ناحية استلام المساعدات العسكرية والاقتصادية السريعة من الولايات المتحدة وبدعم أوروبي .


فقد وصلت تلك المساعدات إلى أكثر من 45 مليار دولار في أواخر آب \ أغسطس 2022 ومن المتوقّع ان تتزايد بمليارات كثيرة اخرى هذا ويمكن القول إن بوتين بدأ يتأثّر أكثر بالعقوبات السياسية والاقتصادية ضده إلى أن وصل إلى نتيجة مفادُها أنّ الانسحاب من وسط أوكرانيا، هو الطريق الأفضل للحفاظ على هيبته خاصة بعد الخسائر الفادحة التي تكبّدها الجيش الروسي .


هذا واستطاعت الحكومة الأوكرانية وفي دولة مدمرة بالكامل من حيث البنية التحتية، تجميع القوى والمتطوعين من أشلاء الجيش الاوكراني وشكلوا نواة لمقاومة الجيش الروسي .


مهما يكن، لا نعرف بالضبط أسباب الانسحاب الروسي الذي تأثر بالمقاومة الأوكرانية، خاصة في ماريو بول، زخروفا وبوخموت، وكان قرار بوتين قاطعًا بالانسحاب إلى المناطق الشرقية من أوكرانيا المحاذية لروسيا، حيث يسكنها مواطنون من أصل روسي، وضمّها مع سكانها إلى روسيا، تاركًا الحدود الأوكرانية البولندية مفتوحة على دولة أوكرانيا وهي مستمّرة في تلقّي الدعم العسكري الاقتصادي من العديد من الدول المؤيدة لها وينتظر في خِضمً هذه الأيام العديد من المراقبين الهجوم الربيعي المباغت للقوات الأوكرانية على القوات الروسية، ومن الصعب التنبؤ بأن حملة الربيع هذه سوف تنجح وتحقق أي مكاسب، فالاوكرانيون لا يريدون أي مفاوضات مع بوتين وتحاول الحكومة الصينية التوسط في ذلك،


اما بوتين فإنّه يلعب على الوقت ولا يتحرك كثيرًا في هذا الاطار سوى شن ضربات عسكرية شديدة تستهدف البنية التحتية، لإقناع حكومة زيلنسكي بأنه لا مفرّ له سوى المفاوضات والرضوخ لمطالب بوتين .


أما الولايات المتحدة وإدارة بايدن فانها معنية باستمرار الحرب، كونها تُشدّد القبضة على الأوروبيين الذين يهابون انتشار الدُبّ الروسي والاوكرانيين الذين لا يملكون الوسائل العديدة للخروج من أزمة الاحتلال هذه.

أقلام وأراء

الإثنين 08 مايو 2023 10:15 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين تزاحم أميركا على الصدارة

يبدو أن نتائج الحرب التجارية، الاقتصادية بين الصين والولايات المتحدة الأميركية، ستُحسم لصالح الصين، فحسب التوقعات العالمية الحالية، سوف تتجاوز الصين الولايات المتحدة الأميركية بناتج سنوي يصل إلى 28.6 تريليون دولار عام 2030، ( التريليون يساوي ألف مليار) مقابل 26.5 تريليون للولايات المتحدة الأميركية وهو ما سيقلب موازين القوى في العالم رأسا على عقب.

وككل الأزمات العالمية التي فاقمها الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، تعمقت الأزمة بين الصين والولايات المتحدة الأميركية، وتصاعد التوتر بين البلدين، بعد سنوات من سياسة الشد والجذب بين أكبر قوتين اقتصاديتين، عندما قرر ترامب رفع الرسوم الجمركية على الواردات الصينية بما يزيد عن 200 مليار، وجاء الرد الصيني بفرض رسوم جمركية على المنتجات الأميركية بقيمة تترواح 110 مليارات دولار، وفشلت هذه الخطة لأن من عانى منها هو المواطن الأميركي أساسا، واعتبرت الإدارة الأميركية أن خطة الصين لعام 2025 تشكل تهديدا مباشرا لها، وذلك باستهدافها الصناعات العملاقة مثل، الاتصالات السلكية واللاسلكية والطيران، والتكنولوجيا، والروبوتات والسيارات الكهربائية، والصناعات الدوائية، وغيرها من الصناعات المهمة والحساسة. وكخطوة تدل على التخبط والقلق الأميركي، أصدرت الإدارة مرسوما يستهدف عملاق الهواتف الصينية هواوي ، حيث وضعتها على قائمة الشركات المحظور بيعها منتجات تكنولوجية إلا بإذن خاص.

ادعت الولايات المتحدة الأميركية أن الخطة الصينية لعام2025، قائمة أساسا على سرقة براءات الابتكار والتكنولوجيا الأميركية، موضحة أن الخسائر التقديرية من سرقة الملكيات الفكرية من قبل الصين، تتراوح من 225 إلى 600 مليار دولار سنويا.

الحديث يطول، عن ملامح الحرب الاقتصادية التجارية الصينية، لكن هذا المقال فرصة لتسليط الضوء، على بعض الدلالات والتوقعات لهذه الحرب الناعمة، وانعكاساتها على واقعنا العربي والفلسطيني، فهذه الحرب / الأزمة باتت تقض مضاجع قادة أميركا منذ سنوات، ويبدو أن الدولة العظمى التي سيطرت على العالم اقتصاديا وعسكريا منذ الحرب العالمية الثانية، ستواجه المصير نفسه لبريطانيا، التي كانت الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس، وتقلصت قوتها أمام إرادة الشعوب بالحرية والاستقلال. وهزيمة النظام العالمي الذي تكون فيه الولايات المتحدة القوة عظمى الوحيدة، أصبح وشيكا، وهذا ما أكده ترامب في أحد خطاباته، عندما قال، "عملتنا تنهار وقريباً لن يكون الدولار هو العملة العالمية، إنها هزيمة غير مسبوقة خلال 200 عام، وهذا سيبعدنا عن مكانتنا كقوة عظمى".

ثانيا، يبدو أن التوقعات باحتمالية انتقال الثقل الاقتصادي من غرب الكرة الأرضيه إلى شرقها (بحسب تسميات الغرب الذي يرى نفسه مركزا للكون) هي توقعات واقعية وصحيحة، خصوصا بعد الصفعة القوية غير المتوقعة، والتي أربكت الولايات المتحدة الأميركية، وأصابتها بالذعر والفزع من التنين الصيني، عندما أعلنت العديد من الدول مؤخرا عزمها على استخدام عملة اليوان الصيني بدلا من الدولار الأمريكي.

على سبيل المثال، أبدت المملكة العربية السعودية انفتاحها على تسعير جزء من نفطها بعملة اليوان، وهذا العام أعلنت الصين أنها للمرة الأولى تستورد الغاز المسال من الإمارات باليوان، وهو ما حذرت منه المستشارة الأميركية السابقة لوزير الخزانة مونيكا كرولي، عندما قالت: "إذا قررت دول أوبك مثل السعودية بيع النفط بعملات أخرى، فهذا سيعني انهيار النظام الاقتصادي الأميركي وكارثة كبرى".

الضربات للاقتصاد الأمريكي، توالت من كل الجبهات والاتجاهات، فالبرازيل والتي تعد أكبر اقتصاد في أميركا اللاتينية، أعلن رئيسها لولا دا سيلفا، أن بلاده ستتعامل باليوان في تجارتها مع الصين. أما روسيا وفي تحدٍّ للعقوبات الإقتصادية، أعلنت دعمها لاستخدام اليوان الصيني في العمليات الحسابية بين روسيا ودول آسيا وأفريقيا وأميركا اللاتينية. ومؤخرا أعلنت دول (البريكس) عن النية لإنشاء عملة موحدة بين الدول الأعضاء، وسيعلن عنها بالقمة المتوقعة بشهر آب المقبل بحضور زعماء مجموعة البريكس بما فيهم بوتين، وهي بالتأكيد ضربة قاسية للدولار كعملة تداول واحتياط عالمي بلا منافس على مدار عقود من الزمن.

إن فظاظة السياسة الأميركية بالتعامل مع الدول والشعوب بالعالم، أدت إلى تنامي دور الصين وتأثيرها في تغيير معادلات اللعبة في النظام العالمي، كالحرب الروسية الأوكرانية، ودعم الصين ومبادرتها الناجحة في إنجاز التقارب السعودي الإيراني، واتخاذ خطوات إيجابية لتعزيز العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية، بين إيران ودول مجلس التعاون الخليجي، وبدء المحادثات لبناء إطار أمني إقليمي جديد. وهو ما يعظم دور الصين أكثر في القضايا الأقليمية في الشرق الأوسط، على حساب الدور الأميركي، الذي كان ومازال داعما لأطماع إسرائيل وعدوانها في المنطقة.

على صعيد آخر تمثل قصة النهضة الصينية، والإرداة العالية، الطموحة بالوصول إلى القمة رغم كل العقبات قصة ملهمة لدول العالم قيادات وشعوب، فالصين التي لم يزد ناتجها المحلي عن 361 مليار دولار عام 1990 ، مقارنة مع الناتج الأميركي الذي كان ستة ترليون آنذاك، استطاعت منذ عام 2019 تقليص الفارق في الناتج المحلي الإجمالي بينها وبين الولايات المتحدة الأميركية، والتي كانت تتفوق عليها بسبع عشرة مرة، إلى مرة ونصف فقط عام 2018.

وعلى الرغم من أن العالم يترقب عام 2030، إذا ما كان سيطيح التنين الصيني بالنسر الأميركي باستراتيجة القوة الناعمة، أم أنه قد تكون هناك حرب عالمية ثالثة لمحاولة الولايات المتحدة الأميركية، حماية نفوذها ومصالحها بالعالم. وعلى كل الجهات سواء الحرب الاقتصادية او حرب عالمية ثالثة، فإن الخشية أن من سيدفع ثمن حروب تكسير الرؤوس العالمية هي كالعادة الدول والشعوب المقهورة.

ومن المؤكد أن صعود\ الصين وتراجع هيمنة الولايات المتحدة هو في صالح الشعوب التي عانت من الهيمنة الأميركية وانحيازها المطلق لإسرائيل لكن الاستفادة من هذه التحولات يتطلب أولا وقبل كل شيء ترتيب الأوضاع الداخلية للشعوب ومنها شعبنا الفلسطيني.

أقلام وأراء

الإثنين 08 مايو 2023 10:14 صباحًا - بتوقيت القدس

الهندسة كما أطلقتها

تجربة جديدة، وخيار مستقبلي وإن كان يحمل عودة إلى ما قبل عام 1957 في حرية وتشكيل الأحزاب السياسية الأردنية، بعد ظروف المنع وعدم الترخيص لعشرات السنين.


واضح أن الإرادة والقرار السياسي، المستجد المتمثل بقانوني الانتخاب والأحزاب، يسير باتجاه التعميم وتغيير قواعد اللعبة السياسية في بلادنا، كي تكون الأحزاب والانتخابات هما المعيار وأداة وصول الفرد المواطن إلى مؤسسات صنع القرار .


طوال عشرات السنين كانت الجهوية والمناطقية والعلاقات الشخصية، هي أداة الوصول على الأغلب إلى الوظائف العليا الرسمية والحكومية: 1- مجلس النواب، 2- مجلس الأعيان، 3- وزراء الحكومة، 4- السفراء، 5- وربما الامناء العامين ومدراء الشركات، وهي الوظائف العليا التي تُوفر لمن يصل إليها مكانة ورفعة ونفوذاً، ومكاسب، ولهذا كان الفرد عندنا يسير نحو تعزيز مكانته وسط عائلته، أو عشيرته، أو طائفته، أو تنوعه، أو منطقته، ويكسب الحضور والاختيار، والقلة المهنية أو الإبداع الشخصي كان يجعل من الفرد متمكناً، وواصلاً بدون أدوات الترجيح العائلي الطائفي المناطقي.


وإذا تم استثناء أحزاب التيار الإسلامي: الإخوان المسلمين، التيار اليساري: 1- الحزب الشيوعي، 2- حزب الشعب الديمقراطي حشد، 3- حزب الوحدة الشعبية وحدة، والتيار القومي: 1- حزب البعث الاشتراكي، 2- حزب البعث التقدمي، الذين يملكون المصداقية ولهم تاريخ ومرجعيات، وحالة من الحضور رغم ضعف بعضهم، ولكنهم عاشوا تجربتي المنع والترخيص، ويعيشون منذ نهاية الحرب الباردة، وهزيمة الشيوعية والاشتراكية عام 1990، وهزيمة العراق واحتلاله عامي 1991 و2003، ودمار سوريا وتمزيقها منذ أحداث الربيع العربي عام 2011، وقبلها مشاركتها في حفر الباطن تحت الراية الأميركية، واخفاق حركة الإخوان المسلمين في إدارتها لمصر وتونس والمغرب، وفشل "ثورتها" في سوريا وليبيا، وتفردها في إدارة قطاع غزة، تعيش هذه الأحزاب الستة حالة الإنحسار والتراجع، لأسباب خارجة عن إرادتها، أدت إلى هندسة أنفسهم بأنفسهم حصيلة الحوار والتوصل إلى التفاهم مع الديوان الملكي، عدنان أبو عودة، ومع حكومة الشريف زيد عامي 1991-1992.


الشخصيات المندفعة لتشكيل الأحزاب، والتوجه نحو هذا الخيار كبديل عن الجهوية والمناطقية، في الوصول إلى مؤسسات صنع القرار، ليكون الخيار الذي تم "هندسته" والاعتماد عليه نحو ولادة الأحزاب وكثرتها وتعدديتها، لأن القرار السياسي المستقبلي يسير باتجاه لأن تكون الأحزاب هي العنوان، والإداة، والخيار لانتخابات مجلس النواب وتشكيل الحكومات.


ورغم التردد الأردني على الأغلب للمساهمة في عضوية الأحزاب باستثناء من تم "هندسته" ودعمه، يعود الانكفاء والتردد بسبب تراث رفض الأحزاب وإدانة من شارك بها وفقدانه العديد من حقوقه، وغياب المكاسب والتطلعات الكامنة نحو الوصول إلى الوزارة أو النيابة أو الأعيان، ولكن التوجه اليوم سيختلف عن الأمس، ومستقبلاً لتكون الاحزاب هي الأداة، ولهذا سنجد طوابير الأردنيين أمام مكاتب الأحزاب ومقراتها، لأنها ستكون هي الخيار وهي الأداة، نحو وصول الفرد المواطن إلى نيل المواقع الحكومية المتقدمة.


نحتاج لبعض الوقت، ولكن طالما أن الخيار هو تشكيل الأحزاب، ستنجح رغم كل العقبات والثغرات، فالهندسة هي الأقوى وهي الخيار الموجود، نحو المستقبل.

أقلام وأراء

الإثنين 08 مايو 2023 10:13 صباحًا - بتوقيت القدس

من ذاكرة النكبة 4 والاخير النكبة و صراع البقاء

منذ حدوث النكبة عام 1948 حتى هذه اللحظة، ولا تزال دولة الكيان تعمل جاهدة لطمس الهوية الفلسطينية واللعب في الساحة الداخلية لتفرقة وتقسيم الوطن من قبل المحتل الى جانب عمليات القتل والتشريد والنهب للاراضي وهدم البيوت ، بل دخلت الآن بالمرحلة التي كانت تخشاها منذ سنوات طويلة.


وهو الصراع الديموغرافي بين الفلسطينيين والإسرائيليين والذي وصل لمرحلة جديدة من "القتال الخفي" فباتت دولة الاحتلال تنظر لهذه الحرب الأخطر على وجودها وبداية تحلل "مشروعها الصهيوني" على أرض فلسطين المحتلة، بعد سنوات طويلة استخدمت فيها أبشع أنواع العقاب والتهجير والقتل في معركة الوجود مع الفلسطينيين .


ولعل من أبرز المخططات التي سعى الاحتلال لتنفيذها لضمان معركة الوجود وللحفاظ على التفوق الديموغرافي على الفلسطينيين والتأثير في الحالة الديموغرافية عبر الخط الأخضر وفي الضفة وقطاع غزة من خلال العديد من الآليات؛ منها: تكثيف موجات الهجرة، حيث تقوم إسرائيل وعبر وكالات خاصة بالهجرة بجذب يهود العالم إلى فلسطين المحتلة، وتقدم لهم الاغراءات وأن تلك البلاد هي أرض الأحلام، ولكن الواقع يشي بعكس ذلك، ففضلًا عن تراجع عوامل الجذب المحلية لليهود إلى فلسطين المحتلة وتراجع مؤشرات الرفاه الاقتصادي والاجتماعي في مقارنة بالسنوات السابقة، لا توجد عوامل طاردة لليهود باتجاه فلسطين المحتلة من الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية من جهة أخرى.


وبالأرقام التي كشفها مركز "إسرائيلي" متخصص باستطلاعات الرأي، والتي شكلت هزة سياسية وأمنية واقتصادية عنيفة لدى حكومة الاحتلال اليمينية المتطرفة و السادسة لبنيامين نتنياهو، حيث أظهرت أن ثلث الإسرائيليين يفكرون بالهجرة وترك دولة الاحتلال ولا يشعرون بأي انتماء لها و أن معطيات الاستطلاع تدل على وجود مشكلة بالشعور بالهوية ، والارتباط والانتماء للكيان المحتل لدى الجمهور آخذ بالازدياد في الكيان الإسرائيلي وهذا واقع يخلق شرخا وانقساما في المجتمع الإسرائيلي .


بينما لا يتوقف التحريض الإسرائيلي ضد فلسطيني 48 الذين يبذلون أقصى جهدهم للحفاظ على هويتهم الفلسطينية و العربية رغم الثمن الباهظ الذي يدفعونه وهم يصارعون من اجل البقاء والتمسك بالهوية الوطنية داخل وطنهم و مدنهم وقراهم وهم سكان الارض الاصليين لهذه الارض ، وفي ظل تحريض إسرائيلي لا يتوقف ، وعنصرية متعددة الأبعاد والأشكال و حرمان من الحقوق و المساواة وتضيق الخناق والتحريض عليهم على الرغم من حصولهم على الجنسية الاسرائيلية ، كل هذا لم يحل دون حفاظهم على كينونتهم وهويتهم وانخراطهم مع باقي الفلسطينيين في التصدي للقضايا الوطنية الكبرى .


ويعيش نحو 1.8 مليون فلسطيني داخل قراهم و بلداتهم التي احتلتها إسرائيل عام 1948، و يمثلون قرابة 20% من السكان حاليا، حسب الاحصاءات الرسمية حيث يعانون من السياسة التمييزية و العنصرية ضدهم في مجال الأراضي والتخطيط و البناء ومن مظاهر هذا التمييز هدم المنازل المتواصل و صعوبة الحصول على تراخيص البناء و المخططات الهيكلية لبلداتهم ولا توجد أي علامات لتعزيز سياسة تخطيط منصفة ومشارِكة في الجليل و المثلث و النقب و كانعكاس للتمييز في الداخل المحتل فيما يخص الأقلية العربية، يبدو الفارق الشاسع في نسبة الفقر بين الوسطين العربي واليهودي ونسبة البطالة المرتفعه بين السكان الى التمييز في الاهتمام بين القرى والبلدات العربية و تشجيع الجريمة و عصبات الاجرام دون مكافحتها اضافة الى ارتفاع نسبة الفقر في وسط العائلات العربية ، وأن أكثر من نصف العائلات العربية تعيش تحت خط الفقر، لقد تتعدد التسميات التي تطلق على الفلسطينيين الذين بقوا في قراها وبلداتهم التي احتلتها إسرائيل عام 1948 ، فهناك من يسميهم عرب إسرائيل، وهناك من يسميهم بفلسطيني الداخل، أو الأقلية العربية في إسرائيل، بالإضافة إلى عرب 48 .


اضافة الى تضييق الخناق والاستيطان ومصادرة الاراضي وهدم البيوت وبناء الجدار الفاصل و الطرق الاستيطانية في الضفة الغربية والقدس وصعوبة الحصول على تراخيص البناء و الضرائب الباهظة على سكان القدس الفلسطينيين وتحويل محافظات الضفة الغربية الى كنتونات و عوازل بالحواجز و نقاط التفتيش و التضييق على العمال و صعوبة حصولهم على تصاريح العمل يجعل حياة السكان صعبة للغاية اضافة الى ما يعانيه قطاع غزة من حصار متواصل منذ اكثر من خمسة عشر عاما والذي جعل القطاع سجنا كبيرا لسكانه حيث كثرت الحروب و الهجمات والدمار الذي اصاب القطاع و انتشار البطالة والفقر المطقع كل هذا الذي تحاول به دولة الاحتلال الى جعل حياة الفلسطيني كالجحيم الذي يدفعه اما الى فقدان الامل في الحياة والمستقبل وترك الارض والوطن والهرب والهجرة الى بلاد اكثر رخاءا وامنا .


من المهم أن نستذكر أن مفهوم صراعنا مع الاحتلال هو على الأرض وهو الذي يشكل محورًا أساسيًا في الصراع مع الحركة الصهيونية، ويطغى هاجس "الخطر الديمغرافي" هذا الهاجس الذي يساور وما يزال الكيان المحتل حتى لا تتحول الأغلبية اليهودية المهيمنة إلى أقلية أو إلى نسبة قريبة جدًا من نسبة العرب الفلسطينيين، بحيث أن هذا الكيان اعتبر العرب الفلسطينيين الذين بقوا في أرضهم غرباء في وطنهم الأصلي ولعنة كبيرة على المشروع الصهيوني واعتبرهم مجموعة عدائية فطريًا وطابورًا خامسًا وعمل على التضييق عليهم ومحاصرتهم في مناطق أمنية وفرض عليهم الحكم العسكري، فهاجس الاستيطان الإسرائيلي لمواجهة الواقع الديموغرافي ومحاولة تثبيت يهودية الدولة على حساب مصادرة الأراضي العربية و حياة ومستقبل الانسان الفلسطيني .


ان جوهرية الصراع مع الاحتلال وأعاد الاعتبار إلى القضية الفلسطينية كان ولا يزال بمثابة خطوة بصفة جماعية لاستعادة الحقوق لأصحابها ، انطلاقًا من الوعي الفلسطيني الذي اتسم مبكرا بالمخطط الصهيوني وبصراع البقاء وصراع الأرض والديموغرافيا. مؤكدا على أحقية هذا الشعب بأرضه التاريخية وفرض معادلات جديدة في الصراع على الوجود والهوية والانتماء والتشبث بالوطن والأرض ولعدم استسلامهم لواقع استمرار السياسة الإسرائيلية في الاستيلاء على أراضيهم والدفاع عنها الى اخر رمق .

أقلام وأراء

الإثنين 08 مايو 2023 10:12 صباحًا - بتوقيت القدس

في الذكرى السابعة والخمسين للنكبة .. الجريمة مستمرة

أيام وتحل علينا ذكرى النكبة الفلسطينية التي شكلت ولا زالت الركيزة الأساسية التي تقوم عليها الرواية الفلسطينية، كما أنها كانت الباعث للمقاومة الفلسطينية المسلحة وغير المسلحة ويعتبر التصميم على التخلص من نتائجها الكارثية هو المحرك لكل السياسات الفلسطينية.


وكان الشعب الفلسطيني الراقي والمتحضر والواعد والمسالم وفق معايير وتصنيفات الأمم (المتحضرة) التي كانت سائدة في حينه وفقاً لنص المادة 22 من ميثاق عصبة الأمم، والمساهم بناء على ذلك في ترقي الإنسانية جمعاء، قد تعرض لأبشع الجرائم المستمرة التي شهدها القرن العشرين، حين تعرض لحملة إستعمارية إستيطانية من قبل قوى إستعمارية غربية متكبرة ومتجبرة ومتغطرسة ومستعلية، وظفت خلالها كل وسائل الإستعمار الإستيطاني من إبادة جماعية وتطهير عرقي وفصل عنصري وتهجير لإقامة مستعمرة صهيونية كوطن قومي لليهود حول العالم.


وتظهر دراسة تاريخ المشروع الإستعماري الإستيطاني الصهيوني في فلسطين أن هناك علاقة إرتباط عضوي بين مراحل تنفيذ هذا المشروع أو بالأحرى النجاحات الإستراتيجية التي تحققت في صناعة وحماية وجود ثمرة هذا المشروع (إسرائيل)، وتحولات النظام الدولي، الأمر الذي يجعل من المشروع التساؤل، هل سيحقق اصحاب هذا المشروع نجاحات إضافية أخرى على حساب الفلسطينيين والعرب والمسلمين في هذه المرحلة الجارية الآن من مراحل تحول النظام الدولي؟


إذ يشهد النظام الدولي حالة من التحول التي بدت أنها تسير ببطء العام 2008، حيث برزت أزمة العقارات في السوق الأمريكية، ثم أعقبتها الأزمة المالية العالمية العام 2009، إلا أن هذه الوتيرة بدأت تتسارع مع صعود الرئيس ترامب لسدة الحكم العام 2016 محمولاً على شعار (أمريكا أولاً)، ثم وصلت هذه الوتيرة لنقطة الذروة مع إندلاع الحرب الروسية الأطلسية على أرض أوكرانيا في شهر شباط/فبراير العام 2022، حيث يسكن البيت الأبيض رئيس وصل اليه العام 2020، محمولا على شعار (عودة أمريكا)، الذي ينطوي على مقاربة أمريكية للنظام الدولي مختلفة البتة عن مقاربة سلفه، ولا تستبعد إندلاع حرب كونية جديدة في نهاية العقد الجاري وفقاً لإستراتيجية بايدن للأمن القومي.


من جهتها منطقة الشرق الأوسط التي كانت منذ نشوب الحرب العالمية الأولى العام 1914 من ابرز الساحات الإقليمية مسرحاً لصراع القوى العظمى المتصارعة على قيادة النظام الدولي خلال كل مراحل تحول هذا النظام، فقد شهدت بدورها وتحديداً منذ العام 2011 ما عرف بالربيع العربي أو عشرية الدم، والأهم أنها لا زالت تعيش أثار وتداعيات هذه العشرية حتى تاريخه.


فخلال الحرب العالمية الأولى (1914-1918) التي شهدت نهايتها تحولا في النظام الدولي الذي نشأ بعد توقيع معاهدة وستفاليا التي أنهت حرب الثلاثين عاما في أوروبا حيث تسيدت دول الحلفاء بقيادة المملكة المتحدة البريطانية المنتصرة في الحرب قيادة النظام العالمي، صدر وعد بلفور العام 1917 عن بريطانيا الذي اسس للنكبة الفلسطينية بدعوته لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين التي كانت في حينه جزء من الإمبراطورية العثمانية المنهزمة في الحرب.


ومع نشأة المنظمة الدولية (عصبة الأمم) في حينه تمكنت بريطانيا المهيمنة على النظام الدولي من تحويل وعدها العام 1922 الى وثيقة دولية صادرة عن المنظمة الدولية تحت مسمى صك الإنتداب الذي بدوره كلف بريطانيا بالانتداب على فلسطين والعمل على تهيئة إنشاء الوطن القومي لليهود في فلسطين طبقاً لنص وعد بلفور.


وبعد نشوب الحرب العالمية الثانية (1939-1945) نشأ نظام دولي جديد عرف بنظام القطبين، الحلفاء بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية، والمحور بزعامة الإتحاد السوفيتي، أعلن عن قيام دولة إسرائيل العام 1948.


تجدر الإشارة هنا الى انه فيما شهد العالم بعد نهاية الحرب العالمية الثانية حرباً شرسة دارت رحاها بين قطبي النظام العالمي عرفت بالحرب الباردة، إلا أن منطقة الشرق الأوسط شهدت أعنف الحروب وأكثرها دموية بين الكيان الجديد الناشئ في المنطقة ودول المنطقة التي أعلنت في حينه أنها في حالة حرب وعداء مع هذا الكيان، وقد اسفرت هذه الحروب لا سيما حرب العام 1967 عن إحتلال إسرائيل لما تبقى من فلسطين (الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية) التي كانت بيد المملكة الأردنية، وقطاع غزة الذي كان بيد مصر، علاوة على إحتلالها شبه جزيرة سيناء المصرية وهضبة الجولان السورية.


ومع إنهيار الإتحاد السوفيتي العام 1991 نشأ النظام العالمي المعروف بنظام القطب الواحد بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية، شهد الصراع العربي الإسرائيلي تحولاً جذرياً إذ انتقل من حالة العداء والحرب والمقاومة المسلحة، إلى حالة التسوية السياسية والسلام.


صحيح أن مصر كانت قد وقعت إتفاقية سلام مع إسرائيل العام 1979، إنسحبت على أثرها الأخيرة من شبه جزيرة سيناء وفق شروط تضمنتها اتفاقية كامب ديفيد، إلا أن وتيره التسوية زادت بعد إنهيار الإتحاد السوفيتي وهيمنة الولايات المتحدة الأمريكة على النظام العالمي، حيث ابرمت اتفاقية اوسلو العام 1993، ووادي عربة العام 1994 بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية وحكومة المملكة الهاشمية الأردنية.


وفيما يظهر ما تقدم حالة الإرتباط الوثيق بين تثبيت وجود إسرائيل كثمرة المشروع الإستعماري الإستيطاني الغربي في فلسطين، وتحولات النظام الدولي، إلا أن الوقائع على الأرض تثبت عدم نجاح أصحاب هذا المشروع على تنفيذه وتطبيقه وفقاً للوعد الصادر عن بريطانيا في حينه، إذ يبين مسار تنفيذ المشروع عن سلسلة من التراجعات.


وقد تمثل أول هذه التراجعات في مرسوم دستور فلسطين الصادر عن جلالته العام 1922، إذ تراجعت بريطانيا تحت وطأة رفض اصحاب البلاد الصلانيين لهذا الوعد، في هذا المرسوم عن تخصيص فلسطين التاريخية التي تضم شرق الأردن مع فلسطين كوطن قومي لليهود، الى فلسطين الإنتدابية التي تضم فلسطين الممتدة من النهر للبحر.


وثاني هذه التراجعات يتمثل في قرار التقسيم رقم 181 الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة العام 1947، الذي قسم فلسطين الإنتدابية الى دولتين واحدة لليهود والثانية للعرب وابقاء القدس تحت الوصاية الدولية.


وعلى الرغم من النكبة بكل ما تضمنته من إبادة جماعية وتطهير عرقي وتهجير جماعي نفذته عصابات الصهيونية برعاية بريطانية في حينه، واحتلالها لمساحات أكبر مما خصصه قرار التقسيم للدولة اليهودية، إلا أن مبدأ حل الدولتين الذي دعا اليه العام 2002 الرئيس بوش الإبن وتوافق عليه المجتمع الدولي برمته، يمثل التراجع الثالث في عدم قدرة أصحاب المشروع الإستعماري على اقامة الوطن القومي لليهود على كل فلسطين الإنتدابية.


وأمام هذه الحقيقة التي لا يمكن تجاهلها أو التعامي عنها، علاوة على جملة أخرى من الحقائق التي من أبرزها الحقيقة الديمغرافية التي أصبح فيها عدد الفلسطينيين على أرض فلسطين الإنتدابية أكبر من عدد المستعمرين الصهاينة، ثم حقيقة التحول الجاري في النظام الدولي التي تبدو أنها تسير في غير صالح القوى العظمى الشريكة للحركة الصهيونية في صناعة إسرائيل، وكذلك حقيقة التحولات الإقليمية التي تجري في غير المصلحة الإسرائيلية، ثم حقيقة التفكك والتآكل الذي تشهده إسرائيل الآن، فالمنطق يقول أنه قد آن الأوان لرفع الظلم عن الشعب الفلسطيني، ليس هذا فحسب بل ومعاقبة مرتكبي ومنفذي جريمة النكبة المستمرة، ولعل القرار الأخير الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة والقاضي باحياء الذكرى الخامسة والسبعين للنكبة الفلسطينية العام 2023 لأول مرة رسمياً في قاعة الجمعية كحدث رفيع المستوى، ودعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس لالقاء كلمة بهذه المناسبة، يعتبر من أبرز المؤشرات على ذلك.


في النهاية تؤكد هذه المقالة أنه في حال وقوف النظام الدولي الجديد على قدميه، فإن قواه العظمى المشكلة لقيادته لن تكون فلسطينية أكثر من الفلسطينين، الأمر الذي يوجب على الفلسطينيين، على الأقل لمنع إسرائيل وشركائها من تحقيق نجاحات أخرى اضافية في هذه المرحلة من مراحل تحول النظام الدولي، إجراء التغيرات المطلوبة وفقاً لقوله تعالى في سورة الرعد:11 {أن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم}.

منوعات

الإثنين 08 مايو 2023 9:58 صباحًا - بتوقيت القدس

22 قتيلا على الأقل في غرق قارب بالهند

نيودلهي - (أ ف ب)

قضى 22 شخصا على الأقل في غرق قارب سياحي من طابقين في ولاية كيرالا جنوب الهند في وقت متأخر الأحد، وفق ما أفادت السلطات وسائل إعلام محلية.


وقع الحادث في بلدة تانور الساحلية في منطقة مالابورام بولاية كيرالا، وعمليات الإنقاذ جارية.


وشارك عشرات الأشخاص خلال الليل في البحث عن ناجين من القارب الذي كان مغمورا جزئيا بالمياه، حيث استخدم البعض الحبال لتثبيته بينما كان البعض الآخر في الماء ينظرون من خلال نوافذه.


وصرح ضابط من مركز شرطة تانور لوكالة فرانس برس "انتشلنا 22 جثة بينهم 15 امرأة وسبعة ذكور. هناك حوالي ستة أشخاص في المستشفى. عمليات الانقاذ جارية".


وأضاف الضابط أن ثلاثين شخصا كانوا على متن القارب.


وذكرت صحيفة "أونمانورما" المحلية أن 11 شخصا من عائلة واحدة بينهم ثلاثة أطفال لقوا حتفهم.


وقال وزير الرياضة والثروة السمكية في الولاية في. عبد الرحمن الذي يساعد في تنسيق جهود الإنقاذ، إن معظم الضحايا أطفال. ويُعتقد أن أكثر من 30 شخصًا كانوا على متن المركب وقت وقوع الحادث.


وأوضح عبد الرحمن إن أربعة أشخاص نقلوا إلى المستشفى في حالة حرجة، بحسب وكالة "بي تي آي".


وقال ناجون لوسائل إعلام محلية إن العديد من الركاب لم يكونوا يرتدون سترات نجاة.


من جهته، قال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي عبر تويتر "تألمنا من الخسائر في الأرواح بسبب حادث القارب في مالابورام بولاية كيرالا. التعازي للعائلات الثكلى"، مضيفا أن أقرباء كل ضحية سيحق لهم الحصول على تعويض.
ولم يتضح على الفور سبب غرق القارب.

عربي ودولي

الإثنين 08 مايو 2023 9:56 صباحًا - بتوقيت القدس

إيران تسعى للعب دور فاعل في التنمية الاقتصادية في سوريا بعد الحرب

دمشق - (شينخوا)

شكلت الزيارة التي قام بها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى سوريا مطلع الشهر الجاري انعطافة هامة في شكل العلاقة بين البلدين، مع استعداد طهران لتعزيز علاقاتها الاقتصادية مع دمشق، كما جاءت بعد تغيير واضح في الأجواء الإقليمية تجاه سوريا ورغبة بعض الدول العربية بإعادة تطبيع علاقاتها مع دمشق.


ومنذ أواخر العام الماضي، بدأت رياح التغيير تهب على المنطقة وسط موجة من النشاط الدبلوماسي لإعادة سوريا إلى الحظيرة العربية، والتي ترجمت اليوم بعودة سوريا إلى الجامعة العربية لشغل مقعدها فيه.


وبعد سنوات من القطيعة في العلاقات مع دمشق، بدأت العديد من الدول العربية في تغيير خطابها تجاه سوريا.


وكانت الإمارات العربية المتحدة في طليعة الجهود التي عملت على كسر الجليد بين سوريا والسعودية، ونجحت هذا العام في تحقيق انفراج شهد عودة العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين وتبادل الزيارات على مستوى وزراء الخارجية.


إقليميا، وبالتوازي مع الجهود الإماراتية، تعمل إيران وروسيا على إصلاح العلاقات المتصدعة بين سوريا وتركيا، وتمكنت من دفع الجانبين لعقد اجتماعين على مستوى وزراء الدفاع ونواب وزراء الخارجية.


ويقول خبراء إن كل المؤشرات التي ظهرت على مدى الأشهر القليلة الماضية تشير إلى أن سوريا تسير قدما لإيجاد تسوية سياسية للأزمة المستعرة منذ أكثر من 12 عاما، مؤكدين أن كل ما يجري من تحركات سيترك انعكاسا إيجابيا على مسار الأزمة السورية التي بقيت مستعصية لتشابك الأطراف فيها.


والآن بعد انتهاء القتال في سوريا، تعمل إيران على تعزيز علاقاتها الجيدة مع سوريا من خلال كونها جزءا من التنمية الاقتصادية المستقبلية للبلد الذي مزقته الحرب.


وتجلى ذلك في قيام الرئيس الإيراني رئيسي الأربعاء الماضي بزيارة إلى سوريا استمرت يومين ليصبح بذلك أول رئيس إيراني يزور سوريا بعد اندلاع الحرب السورية في عام 2011.


وخلال الزيارة قال رئيسي للرئيس السوري بشار الأسد خلال لقائهما إن "سوريا حكومة وشعبا قد اجتازت مصاعب كبيرة وتحملت هذه المصاعب، اليوم نستطيع القول ويجب أن نقول بأنكم قد عبرتم واجتزتم كل هذه المشاكل، واليوم قد حققتم هذا الانتصار رغم التهديدات والعقوبات التي فرضت ضدكم"، وفقا لوكالة الأنباء السورية ((سانا)).


وخلال الاجتماع، وقع الرئيسان الأسد ورئيسي مذكرات تفاهم من أجل "تعاون طويل الأمد وشامل" في مختلف المجالات، لا سيما في مجالات النفط والاتصالات والطيران المدني والسكك الحديدية والزراعة وغيرها.


وبعد توقيع مذكرات التفاهم ، قال الأسد إن المحادثات مع رئيسي تركزت بشكل أساسي على القضايا الاقتصادية، مشيرا إلى أن المشاريع قيد المناقشة ستعطي العلاقات الثنائية "دفعة قوية".


كما عقد الجانبان اجتماعا في ختام زيارة رئيسي صباح الجمعة الماضية، بحثا فيه الخطوات الاقتصادية التي سيتم اتخاذها خلال المرحلة المقبلة في مجالات الطاقة، ومحطات الطاقة الكهربائية، والسياحة، والمشاريع الاستثمارية المشتركة، وكذلك تسريع الإجراءات المطلوبة لتأسيس بنك تعاوني لتسهيل التبادل التجاري، بحسب ((سانا)).


وشدد رئيسي في لقاء منفصل مع رئيس الوزراء حسين عرنوس، على استعداد الشركات الإيرانية للمشاركة الفعالة في عملية إعادة الإعمار في سوريا.


وأشاد خبراء ومحللون سياسيون في سوريا بالزيارة ووصفوها بأنها "مهمة للغاية" لما لها من دلالات مختلفة.


وقال الخبير السياسي السوري أسامة دنوره لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن "هذه الزيارة تبعث برسالة مفادها أن العلاقات السورية الإيرانية مستقرة ومستمرة ولن تتغير في إطار أي تسوية في المستقبل".


ولفت دنوره إلى أن الجانب الاقتصادي عامل حاسم في الزيارة، قائلا إن سوريا تعمل على تطوير نهج اقتصادي تجاه الشرق في ظل العقوبات والسياسات الاقتصادية الغربية تجاه سوريا بشكل عام.


وأوضح دنوره أن سوريا بحاجة إلى تكامل اقتصادي مع دول مهمة مثل العراق وإيران لتحقيق التعاون الاقتصادي مع الشرق.


على سبيل المثال، أشار إلى أن إحدى صفقات التعاون الاقتصادي المهمة مع إيران كانت السكك الحديدية، قائلاً إن الخطة هي ربط الموانئ البحرية الإيرانية بالموانئ البحرية السورية عبر خط سكة حديد.


وقال إن ذلك جزء من خطة التكامل الاقتصادي، مشيرا إلى أن إيران وسوريا عازمتان على رفض الهيمنة الغربية من خلال تعميق تحالفهما وترسيخه.


وأضاف أن هذا "التشبيك الاقتصادي المصاحب للزيارة تطور طبيعي للعلاقات الإستراتيجية بين البلدين، ويعبر عن توجه سوري يسعى لتحرير الروابط الاقتصادية من إمكانية استخدامها سياسياً نتيجة الضغوط الغربية المعروفة لإيجاد بدائل للأسواق الغربية".


من جانبه، قال محمد العمري، خبير وكاتب سياسي سوري آخر، إن زيارة رئيسي هذه المرة تشير إلى ارتقاء العلاقات بين البلدين إلى مستوى جديد، وهو الأهم لسوريا في هذا الوقت، وهو إعادة الإعمار الذي خلفه الإرهاب.


وأشار إلى أن العلاقات المتطورة التي كانت تحت الأضواء خلال زيارة رئيسي تأتي في الوقت الذي أصبح فيه الوضع على الأرض في سوريا آمنًا إلى حد كبير وسط أجواء عربية إيجابية تجاه سوريا والجهود الروسية لحل العلاقات المتعثرة بين سوريا وتركيا كمصالحة بوساطة صينية بين إيران والسعودية.


وقال العمري إن "التطورات الجديدة توحي بأن المنطقة تنتقل من مرحلة الصدام الإقليمي إلى مرحلة التفاعل الإقليمي".
بدوره، اعتبر الكاتب والصحفي السوري علي اليوسف أن الزيارة كانت تحمل شقين، الأول سياسي، والثاني اقتصادي، والذي بدا واضحا من خلال توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي من شأنها تسريع عجلة الاقتصاد والتنمية في سوريا.


وقال اليوسف لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن "حجم الوفد الاقتصادي الذي يرافق الرئيس الإيراني يدل على أن الملفات الاقتصادية شغلت حيزا هاما من مباحثات الرئيسين خلال الزيارة"، مشيرا إلى أن السنوات الماضية أثبتت أن البلدين لاعبين مؤثرين في المنطقة.

منوعات

الإثنين 08 مايو 2023 9:54 صباحًا - بتوقيت القدس

استراليا تلغي إضاءة مبنى الأوبرا الشهير بمناسبة تتويج الملك تشارلز

سيدني - (أ ف ب)

شهدت استراليا جدلا حول الملكية بين مسؤوليها في أعقاب قرار إلغاء إضاءة دار الأوبرا الشهير في سيدني بمناسبة تتويج الملك تشارلز الثالث.


وتضاء أشرعة التحفة المعمارية التي أنشئت في ميناء سيدني قبل خمسين عاما في المناسبات الهامة مثل ذكرى غزو أوكرانيا ويوم الفخر للمثليين ووفاة الملكة إليزابيث الثانية وغيرها، وهو ما لم يحصل بمناسبة تتويج تشارلز حيث بقيت مطفأة.


وأعلن كريس مينز رئيس وزراء ولاية نيو ساوث ويلز أنه ألغى خطة أعدها سلفه لإضاءة المبنى تكريما لتشارلز الذي يعد رئيس دولة أستراليا.


وقال مينز في مقابلة إذاعية الاثنين "أود تخصيص هذا الأمر لأستراليا والأستراليين، ولحظات التضحية والبطولة من أجل البلاد، أو عندما يكون هناك حدث دولي هام في سيدني".


ولفت رئيس وزراء الولاية إلى أن أشرعة المبنى أضيئت 70 مرة العام الماضي، مقابل 23 مرة قبل عقد، بتكلفة تراوح بين 80 و100 ألف دولار أسترالي (54 ألف إلى 67 ألف دولار أميركي) عن كل مرة.


وأضاف لإذاعة "2 جي بي" في سيدني إنه كان أمام الناس خيارات عدة للاحتفال بالتتويج بما في ذلك على التلفزيون.


وتابع مينز "الحدث لم يكن في سيدني، بل كان في لندن". مستطردا "بالطبع، أنا أحترم الملك الجديد ولكني مدرك أين ومتى يجب أن ننفق أموال دافعي الضرائب".


وأصبح مينز الذي ينتمي لحزب العمال رئيسا لوزراء ولاية نيو ساوث ويلز في 25 آذار/مارس بعد فوز حزبه في انتخابات الولاية.


وأكد مينز أنه لن يعتذر لمن خيّب قراره أملهم.


أما رئيس وزراء استراليا ورئيس حزب العمال أنتوني ألبانيز الذي حضر التتويج فهو مؤيد للجمهورية بشكل علني.


وقال رئيس الرابطة الملكية الأسترالية فيليب بنويل "إننا نواجه حملة خلسة للتحول إلى الحكم الجمهوري في أستراليا من قبل الحكومة الحالية، على الرغم من الاستعراض الذي قام به رئيس الوزراء في لندن لإعلان ولاءه للملك".


وتظهر استطلاعات الرأي أن العديد من الأستراليين يريدون التخلص من الملكية لصالح الحكم الجمهوري.


ومن المقرر إجراء استفتاء على الجمهورية في وقت لاحق هذا العام لكن بعد استفتاء آخر مقرر حول منح السكان الأصليين الحق الدستوري في أن تتم استشارتهم بشأن القوانين التي تمسهم.

منوعات

الإثنين 08 مايو 2023 9:50 صباحًا - بتوقيت القدس

مآدب غداء وحفل موسيقي غداة تتويج الملك تشارلز الثالث في بريطانيا

لندن - (أ ف ب)

احتفلت بريطانيا بتتويج الملك تشارلز الثالث حيث أقيم حفل موسيقي في قلعة ويندسور أحياه عدد كبير من النجوم وحضره نحو 20 ألف شخص إضافة إلى الملايين في بريطانيا وجميع أنحاء العالم.


وتابع الملك تشارلز والملكة كاميلا من حجرة ملكية في القلعة التي تقع غرب لندن الحفل الذي أحياه ليونيل ريتشي وكايتي بيري والفرقة البريطانية "تايك ذات".


ونُصبت آلاف الشاشات الضخمة في جميع أنحاء بريطانيا لعرض الحفل الذي أحيته أيضا فرقة موسيقية مكونة من 70 عازفا والعديد من الجوقات، في حين قال المنظمون إنه سيتم عرضه أيضا في أكثر من 100 دولة.


ووسط عروض الموسيقى والتهنئات عبر الفيديو من مجموعة من الشخصيات العامة، صعد الأمير ويليام إلى خشبة المسرح لتكريم والده في اليوم التالي لتتويجه رسميا ملكا.


وقال ويليام إن جدته الملكة الراحلة إليزابيث الثانية "في الأعلى تراقبنا باعتزاز"، مضيفا أنها ستكون "أما فخورة جدا".
وأضاف وريث العرش "لأكثر من 50 عاما، وفي كل ركن من أركان المملكة المتحدة، وعبر الكومنولث وحول العالم، كرس نفسه لخدمة الآخرين، سواء الأجيال الحالية أم المستقبلية".


وتابع "أبي، نحن جميعا فخورون بك".


وأقيمت آلاف من مآدب الغداء والاحتفالات الأحد في المملكة المتحدة، حيث شاركت السيدة الأميركية الأولى جيل بايدن في مأدبة خارج داونينغ ستريت استضافها رئيس الوزراء ريشي سوناك للمتطوعين واللاجئين الأوكرانيين ومجموعات الشباب.


وتم تنظيم أكثر من 67 ألف "مأدبة غداء كبرى" وحفلات بين الجيران في عطلة نهاية الأسبوع الممتدة بمناسبة التتويج. وسبق أن شهد اليوبيلان الأخيران للملكة إليزابيث الثانية مثل هذه الفعاليات.


حضر أفراد آخرون من العائلة المالكة "مأدبة الغداء الكبرى" وحفلات الحي المقررة في البلاد. ذهب الأمير إدوارد وزوجته صوفي إلى كرانلي في ساري (جنوب)، والأميرة آن وزوجها تيم لورانس إلى سويندون، في كوتسوولدز (غرب) والأميرتان بياتريس وأوجيني إلى وندسور.


وارسل الملك والملكة عبر موقع إنستغرام "أطيب التمنيات" للمشاركين في هذه الولائم الضخمة، متمنين لهم "اوقاتاً سعيدة للغاية".


وسرعان ما تحول الاهتمام الى قلعة ويندسور التي استضافت الفل الغنائي مساء الذي حضره كبار أفراد العائلة المالكة بمن فيهم الأمير ويليام وزوجته كايت واثنين من أطفالهم الثلاثة، إضافة إلى سوناك وكبار الشخصيات الآخرين.


وفي وقت سابق، فاجأ ويليام المعجبين في جادة لونغ ووك في وندسور بزيارة غير معلنة مع كايت، حيث احتسى مشروبا مع إحدى العائلات المعجبة بالملكية، قبل أن يلقي كلمة في الحفل الموسيقي.


وافتتح الحفل بأداء للمنسق بيت تونغ من ألبوم "ايبيزا كلاسيكس" بناء على طلب شخصي من الملك، تلاه المغني البريطاني أولي مورس ومجموعة من النجوم الآخرين.


ولأول مرة تعاونت فرقة الباليه الملكية والأوبرا الملكية وفرقة شكسبير والكلية الملكية للموسيقى والكلية الملكية للفنون لتقديم أداء مشترك لمرة واحدة فقط.


لاحقا أدى ليونيل ريتشي مجموعة من أشهر أغانيه، وظهر توم كروز وجوان كولينز والمغني توم جونز وغيرهم في رسائل تهنئة عبر الفيديو.


ودُعي البريطانيون الإثنين، وهو عطلة رسمية مُنحت خصيصًا بمناسبة التتويج، للمشاركة في أعمال تطوعية لكن الزوجين الملكيين لم يخططا لأي ظهور علني.


كان التتويج الديني السبت في لندن لتشارلز الثالث بمثابة يوم تاريخي امتاز بالفخامة المرتبطة بالأحداث الكبرى للنظام الملكي.


وأحتلت صورة تشارلز المتوج الصفحة الأولى الأحد لجميع الصحف البريطانية، وكذلك فعلت الصحف الدولية.


بعد اعتلائه العرش عقب وفاة والدته الملكة اليزابيث الثانية، توّج تشارلز الثالث السبت ملكا للمملكة المتحدة في ويستمنستر آبي خلال مراسم دينية مهيبة تعود الى ألف عام من التاريخ والتقاليد لكن تم تكييفها لتعكس صورة بريطانيا في القرن الحادي والعشرين أمام حوالى 2300 مدعو، وبعد ذلك توجت زوجته كاميلا ملكة.


عاد الزوجان في عربة ذهبية محاطين بالخيالة إلى قصر باكنغهام، ثم قاما بتحية الحشود من الشرفة الشهيرة.


وأقيمت مراسم التتويج للمرة الأولى منذ 70 عاما، اذ تعود نسختها الأخيرة الى 1953 حين اعتلت والدة تشارلز إليزابيت الثانية العرش وتولته حتى وفاتها في أيلول/سبتمبر 2022 عن 96 عاما بعد أطول فترة حكم لبريطانيا.


تابع أكثر من 14 مليون مشاهد في بث مباشر على شبكة "بي بي سي" لحظة وضع كبير أساقفة كانتربري جاستن ويلبي على رأس تشارلز الثالث (74 عاما) تاج القديس إدوارد المصنوع من الذهب الخالص والمرصّع بالأحجار الكريمة.


وكان عددهم بلغ 31 مليوناً لمشاهدة جنازة الأميرة ديانا عام 1997 على "بي بي سي" و "آي تي في".


لا يتمتع تشارلز، وهو أكبر ملك بريطاني توج على الإطلاق، بشعبية مثل والدته إليزابيث الثانية التي توفيت في أيلول/سبتمبر. وتظاهر محتجون مناهضون للملكية في لندن السبت مع مرور الموكب، وفي اسكتلندا وويلز كذلك.


يعتقد حوالى 15 بالمئة من البريطانيين أنه يجب إلغاء النظام الملكي.


واعتقلت شرطة لندن صباح السبت ستة من قادة حركة "جمهورية" المناهضة للنظام الملكي، بينهم رئيس الحركة غراهام سميث. وتم إطلاق سراحهم بعد ساعات في المساء. وأثار توقيفهم انتقادات حادة.



وكتب سميث في تغريدة "أنا بالخارج الآن. لا تنخدعوا. الحق في الاحتجاج السلمي لم يعد موجودًا في المملكة المتحدة."



في المجموع، أعلنت الشرطة البريطانية أنها أوقفت 52 متظاهرا السبت "بتهمة الإخلال بالنظام العام وبالأمن والتآمر لإحداث إزعاج عام حول التتويج".

فلسطين

الإثنين 08 مايو 2023 9:46 صباحًا - بتوقيت القدس

عشرات المستوطنين بقيادة المتطرف غليك يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم

اقتحم عشرات المستوطنين، بقيادة المتطرف يهودا غليك، اليوم الإثنين، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، وبحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.


وبحسب مصادر محلية، فإن المتطرف غليك والمستوطنين نفذوا جولات استفزازية في باحات الأقصى، فيما تولى هو تقديم شروحات حول "الهيكل" المزعوم.


ويتعرض المسجد الأقصى المبارك لاقتحامات المستوطنين يوميا عدا السبت والجمعة على فترتين صباحية ومسائية، في محاولة لفرض التقسيم الزماني والمكاني.

فلسطين

الإثنين 08 مايو 2023 9:39 صباحًا - بتوقيت القدس

"الخارجية" تدين بناء وحدات استيطانية جديدة بالضفة

رام الله- "القدس" دوت كوم

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الإثنين، بأشد العبارات إقدام سلطات الاحتلال الإسرائيلي على نشر مناقصات لبناء أكثر من 1000 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة لتعميق وتوسيع الاستيطان.


وقالت الوزارة في بيان لها، "إن سلطات الاحتلال ضربت بعرض الحائط جميع المواقف والمطالبات الدولية والاتفاقيات الموقعة وقرارات الشرعية الدولية التي تدعو وتطالب لوقف الاستيطان، باعتباره غير قانون، غير شرعي، وجريمة تهدد بتقويض مبدأ حل الدولتين وفرصة تجسيد الدولة الفلسطينية على الأرض بعاصمتها القدس الشرقية وفقاً لقرارات الأمم المتحدة".


واعتبرت الوزارة عمليات تعميق الاستيطان وتوسيعه تحدياً سافراً لإرادة المجتمع الدولي واستخفافاً بالمواقف الامريكية والدولية التي تحذر من مخاطره على ساحة الصراع باعتباره تصعيداً خطيراً بالأوضاع. 


ورأت أن دولة الاحتلال تستغل ازدواجية المعايير الدولية لتنفيذ المزيد من مخططاتها الاستعمارية التوسعية، والمضي قدماً في عمليات الضم التدريجي الزاحف للضفة الغربية المحتلة.


كما رأت الوزارة أيضاً أن إفلات إسرائيل المستمر من العقاب والمحاكمة على جرائمها يشجعها على ارتكاب المزيد منها وفي مقدمتها الاستيطان.


وأكدت الوزارة من جديد أن وقف جميع أشكال الاستيطان هو المدخل الصحيح لاستعادة الثقة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي تمهيداً لإطلاق عملية سياسية تفاوضية حقيقية تضع حداً للتصعيد الإسرائيلي وتفضي بحل الصراع بالطرق السياسية السلمية.


فلسطين

الإثنين 08 مايو 2023 9:35 صباحًا - بتوقيت القدس

طرح مناقصات لبناء 1,248 وحدة استيطانية جديدة بالضفة

رام الله- "القدس" دوت كوم

طرحت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مناقصات جديدة لبناء نحو 1,248 وحدة استيطانية في القدس، وبيت لحم، والخليل، ومناطق شمال الضفة الغربية.


وبحسب المناقصات المنشورة، فإن هذه الوحدات الاستيطانية الجديدة ستتوزع على مستوطنات: "بيتار عيليت" و"إفرات" و"كريات أربع"، و"معالي أفرايم"، و"كرني شمرون"، إلى جانب 89 وحدة في مستوطنة "غيلو" الواقعة غرب القدس المحتلة.


وتواصل سلطات الاحتلال سياسة التوسع الاستيطاني رغم الدعوات المتكررة عربيا ودولياً، لوقف المشاريع الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية، حيث تمضي الحكومة الإسرائيلية المتطرفة بقيادة بنيامين نتنياهو قُدما في خطط التوسع الاستيطاني منذ تشكيلها أواخر كانون الأول/ديسمبر الماضي.

فلسطين

الإثنين 08 مايو 2023 9:24 صباحًا - بتوقيت القدس

ضبط كميات كبيرة من "المخدرات" شمال القدس

القدس - "القدس" دوت كوم

 ضبطت إدارة مكافحة المخدرات في شرطة محافظة ضواحي القدس، فجر اليوم الإثنين، ما يقرب من 5 كغم من مادة يشتبه بأنها مادة الحشيش المخدر داخل منزل أحد تجارها في بلدة الرام شمال مدينة القدس المحتلة.


وقال المتحدث باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، إن معلومات وصلت إلى فرع مكافحة المخدرات تفيد بوجود كميات كبيرة من المخدرات داخل منزل أحد تجارها، وهي جاهزة للترويج والتعاطي، وبعد استصدار محضر تفتيش من النيابة العامة، توجهت قوة من الشرطة إلى المنزل، وبتفتيشه ضبطت 47 بلاطة حشيش، ومادة القنب الهندي المهجن، اقتربت من الـ5 كغم، وقبضت على التاجر وأنقذت بذلك ضحايا جددا من التعاطي والإدمان.


وأكد التحفظ على الشخص والمضبوطات إلى حين استكمال الإجراءات، وإحالة الملف إلى النيابة العامة.

رياضة

الإثنين 08 مايو 2023 9:18 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة الامارات: شباب الأهلي يتوج باللقب للمرة الثامنة

دبي - (أ ف ب)

توج شباب الأهلي باللقب للمرة الثامنة في تاريخه بفوزه على مضيفه بني ياس 2-1 الاحد في ختام المرحلة الخامسة والعشرين من الدوري الاماراتي لكرة القدم.


ورفع شباب الأهلي رصيده الى 54 نقطة وبفارق 3 نقاط عن العين والوحدة، وتوج للمرة الاولى منذ 2016 وقبل مرحلة من ختام البطولة بفضل تفوقه في المواجهات المباشرة على مطارديه.


وضغط شباب الأهلي مبكرا للتسجيل، لكن عانده الحظ بعدما اصابت تسديدتا البرازيلي يوري سيزار (28) والسوري عمر خربين (45) عارضة مرمى بني ياس.


وافتتح بني ياس التسجيل بعكس مجريات المباراة برأسية الصربي ساشا ايفكوفيتش مستفيدا من ركنية (61)، لكن شباب الأهلي رد بقوة بهدفين سجلهما الأوزبكستاني عزيز غانييف بتسديدة بعيدة (70) ويحيى الغساني بعد انفراد اثر تمريرة خربين (74).


وقال المدرب البرتغالي لشباب الاهلي ليوناردو جارديم: "استحقينا اللقب عن جدارة لاننا لم نخسر منذ 25 (كانون الأول) ديسمبر وكانت أمام بني ياس، وهذا ما أعطانا افضلية على الآخرين".


وتابع المدرب السابق لموناكو الفرنسي والهلال السعودي: "قبل بداية الموسم لم يتم ترشحينا لنيل اللقب، وكانت الافضلية للعين والشارقة والجزيرة، لذلك فان لاعبي شباب الأهلي يستحقون التحية على ما قدموه طوال الموسم".


وفاز العين على مضيفه الوصل بثلاثة اهداف سجلها بندر الأحبابي (52 و72) والبرازيلي جوناثان سانتوس (90+12) مقابل هدفين للعاجي أداما ديالو (5) وفابيو ليما (90 من ركلة جزاء).


واهدر التوغولي لابا كودجو ركلة جزاء للعين(22) وطرد الصربي الكسندر فاسيلغيفيتش من الوصل (28).


وتعادل اتحاد كلباء وضيفه خورفكان بهدف لاحمد جشك(32) مقابل هدف للانغولي فابيو أبرو (30).


ورفع اتحاد كلباء الثامن رصيده الى 33 نقطة، مقابل 25 لخورفكان التاسع.