اقتصاد

الإثنين 22 مايو 2023 10:07 صباحًا - بتوقيت القدس

بايدن ومكارثي يبحثان الاثنين في ملف سقف الدين

واشنطن - (أ ف ب)

يلتقي الرئيس جو بايدن وزعيم الجمهوريّين في مجلس النوّاب كيفن مكارثي الاثنين لمواصلة المفاوضات حول ملفّ سقف الدين الأميركي الشائك.


وليس أمام الفريقَين سوى عشرة أيّام للتوصّل إلى اتّفاق والسماح للولايات المتحدة بمواصلة سداد ما يتوجّب عليها.


وكتب رئيس مجلس النوّاب الجمهوري على تويتر بعد مكالمة هاتفيّة مع الرئيس الديموقراطي "موقفي لم يتبدّل. لا يمكن لواشنطن مواصلة إنفاق مال لا نملكه. سنلتقي غدا شخصيا لمواصلة المفاوضات". وسارع البيت الأبيض إلى تأكيد هذه المعلومة.


وحذّر بايدن في تغريدة من أنّه سيرفض اتفاقا "يحمي مليارات (الدولارات) من الإعانات للشركات النفطيّة الكبرى ويعرّض للخطر الرعاية الصحية لـ21 مليون أميركي، أو يحمي أغنياء الاحتيالات الضريبيّة ويُعرّض للخطر المساعدات الغذائيّة لمليون أميركي".


وشدّد في تغريدة لاحقة أطلقها خلال رحلة العودة إلى واشنطن من اليابان حيث شارك في قمّة مجموعة السبع، على أنّ "الولايات المتحدة لم تتخلّف أبدا عن سداد ديونها. وهذا الأمر لن يحصل أبدا".


في تصريح مقتضب أدلى به لاحقا الأحد، أشار مكارثي إلى تواصل بنّاء بين الجانبين. ومعلّقا على المكالمة الهاتفيّة مع بايدن، قال مكارثي "أعتقد أنها كانت مكالمة هاتفية بنّاءة".


تعتمد كلّ الاقتصادات الكبرى تقريبا على الائتمان منذ عقود. وقد رفعت الولايات المتحدة سقف الدين مرارا - وهو الحد الأقصى لمديونية البلاد - وهذا الأمر من صلاحية الكونغرس. لكن الجمهوريين يرفضون هذا العام دعم بايدن، مؤكدين أن ذلك يعني منح الرئيس الأميركي صكّا على بياض.


في وقت سابق الأحد، قال بايدن لصحافيين في ختام قمة مجموعة السبع إن مطالب الجمهوريين الأخيرة بخفض الإنفاق شرطًا لرفع سقف الدين للحكومة الأميركية "بصراحة غير مقبولة".


وأضاف الرئيس الأميركي "حان الآن وقت تخلّي الجانب الآخر عن مواقفه المتطرفة".


وأشار بايدن أيضا إلى أنّه يدرس اللجوء إلى آليّة دستوريّة تجنّبًا لتخلّف الولايات المتحدة عن السداد.


وتابع "لا يمكنني أن أضمن عدم افتعالهم تخلّفًا عن السداد"، مؤكدا "أدرس المادة 14 (في الدستور الأميركي) لأرى إن كنا نملك... صلاحية قانونية" لتجاوز الكونغرس.


تنص المادة 14 التي أضيفت إلى الدستور الأميركي في 1868، على أن "صلاحية الدين العام للولايات المتحدة المسموح به بموجب القانون... يجب ألا تكون موضع شكّ" أي بعبارة أخرى النفقات التي أقرت بالتصويت يجب أن تحترم.


وحذّرت وزارة الخزانة من عواقب وخيمة إذا نفد النقد من الدولة لسداد استحقاقاتها، ما سيجعلها عاجزة عن دفع رواتب الموظفين الفدراليين ويؤدي إلى ارتفاع محتمل في أسعار الفائدة مع آثار غير مباشرة على الشركات والرهون العقارية والأسواق العالمية.


في هذا الصدد، قالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين الأحد لشبكة "إن بي سي"، "تقديري أن احتمالات الوصول إلى 15 حزيران/يونيو ونحن قادرون على دفع جميع فواتيرنا، منخفضة جدا".


تخوض الإدارة الديموقراطية والمعارضة الجمهورية سباقا مع الوقت لتجنّب احتمال تخلّف الولايات المتحدة عن سداد التزاماتها بعد الأول من حزيران/يونيو.


ويشترط الجمهوريون أن يوافق بايدن على خفض كبير في نفقات الميزانية مقابل موافقتهم على رفع سقف الدين، فيما يتهمهم الديموقراطيون باستخدام تكتيكات لدفع أجندتهم السياسية معرضين الاقتصاد الأميركي للخطر.


مع أن رفع سقف الدين عملية روتينية عادة، إلا أنها أصبحت في السنوات الأخيرة محور خلاف مع المشرعين الجمهوريين الساعين إلى الحصول على تقليص للإنفاق في مقابل رفع السقف.


وبلغت المحادثات طريقا مسدودا ليل السبت في واشنطن حيث تبادل الجانبان الاتهامات.


وأكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار في بيان أن المطالب الجمهورية الأخيرة تشكل "خطوة كبيرة إلى الوراء وتتضمن مجموعة مطالب سياسية متطرفة لا يمكن أن يُقرّها مجلسا النواب والشيوخ".


ولفتت الى أن مكارثي يتعرض لضغوط من التيار المؤيد لدونالد ترامب في حزبه الجمهوري ما "يهدد بتخلف أمتنا عن السداد للمرة الأولى في تاريخنا ما لم تتم تلبية المطالب الحزبية المتطرفة".


وغرد مكارثي السبت قائلا إن البيت الأبيض هو من "يتراجع".


وأضاف "للأسف، يبدو أن الجناح الاشتراكي للحزب الديموقراطي هو المسيطر، خصوصا مع وجود الرئيس بايدن خارج البلاد".


والجمعة، غادر الجمهوريون طاولة المحادثات لوقت قصير، وبعيد استئنافها قالت جان بيار إنها "متفائلة".


وأصر بايدن السبت على تفاؤله بشأن إمكان التوصل إلى حلّ وقال للصحافيين "لا أزال أعتقد أننا سنتمكن من تجنّب التخلف عن السداد".


من جانبها، تقترح إدارة بايدن خفض الإنفاق مع زيادة الضرائب للأغنى والشركات التي تستفيد من تخفيضات ضريبية مهمة. لكن الجمهوريين لا يريدون زيادة الضرائب.


وقال الرئيس الأحد "في هذه النقطة لدينا خلافات كبيرة في ما يتعلق بالإيرادات".

أقلام وأراء

الإثنين 22 مايو 2023 10:06 صباحًا - بتوقيت القدس

ذئاب إلكترونية

كشفت مُنظّمة العفو الدوليّة أمن سيتي في تقرير نشرته في أيار الجاري عن أحدثِ الأنظمة التكنولوجية التي تستخدمها المنظومة الصهونية في تعزيز مراقبتها الشاملة على الشعب الفلسطيني المُحتلّ والخاضع لرقابة وضبط وعقاب هذه المنظومة الأمنية الفاشية، حيث أشار التقرير إلى فكّ أنظم مراقبة عالية الدقّة التي تستخدمها المنظومة الأمنية الصهيونية بواسطة الحواجز العسكرية المُنتشرة في الضفّة الفلسطينية المُحتلّة، وهو: نظام الذئب الأحمر ونظام الذئب الأزرق ونظام حزمة الذئب.


ويُعدّ نظام الذئب الأحمر الإلكتروني أحدث هذه الأنظمة،حيث يجري استخدامه في الوقت الحالي من قِبلِ الجنود الكولنياليين الصهاينة في مدينة الخليل تحديدًا .


وتقوم آلية عمله على تصوير ومسح وجوه الفلسطينيين المارّين عبر حواجز التفتيش الأمنية العنصرية دون معرفتهم أو حتى طلب الإذن منهم.


ويجب تزويد قواعد البيانات الأمنية الصهيونية بالمعلومات البيومترية الخاصّة بالفلسطينيين الذين هم الكائنات الخاضعة في هذه الحالة، وذلك من خلال تزويد كلّ حاجز تفتيش كولنيالي بأكثر من خمسة عشرة ألف تصوير قادرة على إجراء مثل بياني إلكتروني لكافّة الوجوه المارّة أو المُحتجزة عند الحاجز.


وأمّا نظام الذئب الأزرق فهو تطبيق إلكتروني يتمّ من قِبل الجنود الصهاينة من خلال تحميله على هواتفهم الذكيّة، بما يكفل بالنهاية عمليّة تصويرهم ومُراقبتهم لكافّة الفلسطينيين المارّين عبر الحواجز بمن فيهم الأطفال والعجائز، بحيث تُساهم هذه البيانات الصورية في تطوير قاعدة البيانات الأمنية التي يستند إليها جهاز الأمن الصهيوني الكولنيالي في ملاحقته ومطاردته للفلسطينيين .


وأمّا نظام حزمة الذئب، فهو يعتمد بدرجة أساسية على المعلومات البيانات التي يمدّه بها كُلاًّ من الذئب الأحمر والذئب الأزرق بما يكفل بالنهاية استحواذه على أكبر قاعدة بيانات عن مُعظم الفلسطينيين في الضفة المُحتلّة، وتسخير التقنيات التكنولوجية الأحدث والأدقّ في عالم المراقبة الشاملة من قِبل المنظومة الأمنية الصهيونية .


يُعبّر عن مدى هوس هذه الأخيرة بإحالة الفلسطينيين إلى مُجرّد معلومات وقاعدة بيانات، الهدف منها نزع السّلطات الإنسانية والأخلاقية العاطفية عن كلا طرفي الكيون الكلميانية أي ثنائية القاهر و المقهور المُستعمر. إذ أنّ نزع هذه الصفات يهدف بالأساس نحو التسهيل من عمليات المراقبة والملاحقة والتهميش والمصادرة التي يُمارسها الكائن المُستعمِرِ القاهر بحقّ الكائن المُستعمَرِ المقهور ضمن السيّاق العامّ الذي أسّسته منظومة الأبارتهايد الكولونيالي الصهيوني، والذي لا يؤدي إلاّ إلى تفكيك إنسانية الفلسطيني واستخدام هذه الذئاب الالكترونية من قبل المنظومة الأمنية الصهيونية في مُلاحقة الفلسطينيين ، ويهدف أيضا إلى إضفاء يهدي التوكيل والإنابة، أي تأسيس المسافة المنشودة مابين خطاب المُستعمِر القاهر وبين ضميره الأخلاقي والإنساني المُدّعى بما يكفل عدم خدش خطاب المظلومية والمنبوذية والصّحوية .


المفهومية الصهيونية إبّان عُروض الإضطهاد والتّمييز والمحارق التي ألمّتْ باليهود في أوروبا المركزية من جهة والنازية والفاشية من جهة أخرى، ليغدو الذئب الإلكتروني في هذه الحالة نائبا ووكيلاً إلكترونيًّا لا يملكُ أدنى واعٍ ووازعٍ أو راعٍ أخلاقي أثناء مُلاحقته وتصفيته للمنتخب الفلسطيني دون أن يُدرك الكائن الكولنيالي المُسيطر المُتهافت ووهم هذه المسافة الأخلاقية الزائفة رُغمًا عنه انعكاس ملامح الضحيّة التي كأنّها في صُورِ ووجوه الكائنات الكولومالية الخاضعة التي قامت بجمعها لهم ذئابه الالكترونية المسعور عنها .

أقلام وأراء

الإثنين 22 مايو 2023 10:05 صباحًا - بتوقيت القدس

تغيير في المواقف الدولية تحتاج لتفعيل الحاضنة الرسمية الفلسطينية

لم يعد العالم ينظر لإسرائيل ويتعامل معها كما كان الأمر في العقود الماضية وخصوصا في العقدين المواليين لقيام هذا الكيان، وبدأ التحول بعد عدوان 1967 واحتلال إسرائيل لبقية فلسطين بالإضافة الى الجولان السورية وسيناء المصرية. قبل ذاك الزمان كانت تسود الرواية اليهودية الإسرائيلية الصهيوني التي تزعم أن إسرائيل دولة وواحة للديمقراطية وتسعى للسلام ولكنها محاطة بملايين العرب المتوحشين وغير الديمقراطيين الذين يريدون رمي اليهود بالبحر وأن الفلسطينيين إرهابيون يريدون تدمير دولة إسرائيل، ومع قبول الفلسطينيين والعرب بعملية السلام واحتكامهم للشرعية الدولية ثم تنكر إسرائيل لهذه الشرعية وللاتفاقات الموقعة ومواصلة عدوانها على الفلسطينيين وخصوصا في عهد حكومات نتنياهو العنصرية خدت انزياح كبير عن الرواية الصهيونية لصالح الرواية الفلسطينية التي تقول بأن إسرائيل ككيان كولونيالي عنصري ومعاد للسلام، وأنه كان مخدوعا بالرواية الإسرائيلية.

نلمس هذا التحول في تبني الأمم المتحدة لذكرى النكبة وإحيائها في مقر الجمعية العامة و هذا تأكيد من الأمم المتحدة بأن المشكلة الفلسطينية بدأت عام 1948 وهو عام النكبة وتشريد الفلسطينيين من أرضهم وهذا التصرف من الجمعية العامة للأمم المتحدة يساعد الفلسطينيين على العودة للمطالبة بقرار التقسيم بعد فشل التسوية على أساس قراري مجلس الأمن 242 و 338، أيضا نلمسه من خلال حملات المقاطعة الأكاديمية والرياضية والتجارية الخ للكيان الصهيوني التي تعلن عنها جامعات ومؤسسات وحتى برلمانات غربية، أيضا المظاهرات والمسيرات المؤيدة للفلسطينيين والمعادية للممارسات الصهيونية في كثير من مدن الغرب.

وفي نفس الوقت نشهد تحركات للملمة الحالة العربية تبشر بصحوة تُخرج العالم العربي من حالة الفوضى التي خططت لها واشنطن ونجحت فيها جزئيا من خلال ما يسمى الربيع العربي، والمصالحات العربية العربية، والعربية مع دول الجوار، وعودة سوريا للجامعة العربية أبرز هذه التغيرات، وحتى إن لم تكن القضية الفلسطينية على رأس أولويات قمة جدة إلا أن مجرد التئام شمل العرب وتجاوز خلافاتهم السابقة قد يفتح مجالا للاهتمام بالقضية الفلسطينية لاحقا.

هذه الصحوة والمتغيرات على المستوى العالمي يمكن إرجاعها إلى ما يلي:

1- وجود جيل جديد في الغرب تحرر من سطوة الخطاب والرواية اليهودية والصهيونية التوراتية والسياسية، كما أنه متحرر نسبيا من مواقف وسياسات دولهم، هذا الجيل أكثر انفتاحا على العالم ومتواصل مع شعوب العالم من خلال الثورة المعلوماتية وما أنجزته من تعدد لشبكات التواصل الاجتماعي.

2- سلوك وممارسات إسرائيل الإرهابية والعنصرية مع الشعب الفلسطيني، وحملات العدوان على قطاع غزة وما تنشره الفضائيات من مناظر قتل المدنيين والأطفال وهدم البيوت الخ صدمت الشعوب الغربية وحركت لدى بعضها الكامن في ضميرها وثقافتها من احترام لحقوق الإنسان ورفض العنصرية وتجربتهم السابقة مع النازية.

3- التحركات الدبلوماسية للقيادة الفلسطينية في الأمم المتحدة وخارجها وحملات المقاطعة مثل P.D.S بالإضافة الى فعاليات وأنشطة أبناء الجاليات الفلسطينية والعربية في الخارج.

4- وصول حكومات يمينية عنصرية ومتطرفة للسلطة في إسرائيل استفزت ممارساتها وتصريحاتها العنصرية ليس فقط الرأي العام في الغرب بل استفزت أيضا بعض الحكومات، مثل تصريحات وزير الأمن بنغفير وتصريحات الوزير سموترتش الذي نفى حتى وجود شعب فلسطيني.

5- تراجع الوضع الاقتصادي في غالبية دول الغرب وخصوصا في الولايات المتحدة الامريكية، والشعب في تلك البلدان يحمل المسؤولية للسياسات الخاطئة لحكوماتهم في التعامل في مجال السياسات الدولية وأنها تنفق على الحرب في أوكرانيا وعلى إسرائيل كثيرا من المال على حساب الاحتياجات الأساسية للشعوب.

أما بالنسبة للمتغيرات على الساحة العربية فتعود إلى ما يلي:

1- انكشاف مؤامرة ما يسمى الربيع العربي والدور الأمريكي والإسرائيلي في انطلاقها وتوجيه مسارها لتدمير الدول العربية.

2- ما مارسته الإدارة لأمريكية وخصوصا في عهد ترامب من سياسة الابتزاز للعرب بل وإهانة قادتهم كما تجلي في زيارة ترامب للسعودية ودول الخليج في مايو 2017.

3-وقوف واشنطن وتل أبيب موقف المتفرج على اعتداءات دول الحوار- خصوصا تركيا وإيران- على دول عربية وانتهاك سيادتها حتى تلك الصديقة للغرب مثل استهداف قوات الحوثي للسعودية وقصفها بالصواريخ.

4-زيادة الممارسات الإرهابية والعنصرية بعد الموجة الثانية من التطبيع بين دول عربية وإسرائيل، وهو ما أدى لحالة غضب عند قطاع شعبي يتزايد كل يوم، وتبلور رأي عام عربي يتلمس الخطر الصهيوني وأهدافه الخطيرة في العالم العربي وليس في فلسطين وحدها وخصوصا بعد تصريحات وزراء في حكومة نتنياهو كما تم ذكره، وهذا يقلق الأنظمة ويجعلها تخشى من ردة فعل شعبية.

5- استمرار صمود الشعب الفلسطيني وإصراره على المقاومة والتصدي لقطعان المستوطنين في محاولاتهم اقتحام المسجد الأقصى.

6- تلمس دول عربية بأن دول الجوار وبعض جماعات الإسلام السياسي وظفت القضية الفلسطينية لخدمة اجندتها ومشاريعها القومية مستغلة تراجع الاهتمام والدعم العربي للفلسطينيين.

هذا التحول في الرأي العام العالمي والعربي حتى وإن كان متواضعا ومعرض لانتكاسات يحتاج لتغييرات في السياسة الفلسطينية الرسمية والحزبية لتوظيف ما يجري لصالح القضية الوطنية، وللأسف فإن منظمة التحرير وبقية الفصائل الفلسطينية ما زالت تدور في حلقة مفرغة بل وتكرر نفس الشعارات والمواقف والممارسات وأحيانا بشكل أكثر رداءة، وهذا ما نلمسه من خلال:

1- غياب أي بوادر لتفعيل حوارات المصالحة أو إعادة بناء واستنهاض منظمة التحرير، حتى مبادرة الجزائر للمصالحة تم نسيانها إن لم يكن وئدت في ايامها الأولى.

2- تكريس الانقسام بشكل نهائي خصوصا بعد الحربين الأخيرين على غزة وعدم مشاركة حماس، ويبدو أن هذه الأخيرة حققت ما كانت تصبو له منذ قيامها بالانقلاب على السلطة وهو فيام كيانية إسلامية إخوانية تحكمها حماس.

3- حل الدولتين بالمنظور الفلسطيني وصل لطريق مسدود ولا يوجد في الأفق القريب إمكانية قيام دولة وحتى سلطة واحدة تجمع غزة والضفة.

4- كما أن رفع بعض الفلسطينيين لشعار الدولة الواحدة لم يعد عمليا وواقعيا لعدم التوافق عليه فلسطينيا ولا توجد معطيات تساعد على نجاحه، وفي المقابل تسعى إسرائيل وتعمل على حل الدولة الواحدة اليهودية والعنصرية.

5- بالرغم من صمود الشعب والعمليات البطولية الفردية أو التي تقوم بها كتائب جنين وعرين الأسود إلا أنه من غير المتوقع الانتصار على العدو أو حتى إجباره على الجلوس لطاولة المفاوضات، لأن هذا الشكل من المقاومة يحتاج لعنوان سياسي يوظف المقاومة في إطار مشروع سياسي وطني. ويحتاج لحاضنة شعبية وإسناد بأشكال متعددة من المقاومة في كل أماكن الشعب الفلسطيني

6- ما زالت حركة حماس تعمل خارج منظمة التحرير ولا تعترف بها كممثل شرعي ووحيد للشعب ولا تخفي تطلعها للسيطرة على المنظمة أو الحلول محلها في تمثيل الشعب، كما أنها تعمل على إضعاف وإنهاء السلطة في الضفة.

7- خروج غزة من ساحة المواجهة مع العدو خصوصا بعد الجولتين الأخيرتين من المواجهة والانقسام الحاصل في جبهة المقاومة.

وأخيرا، إن لم تتحرك قيادة منظمة التحرير بسرعة وتستوعب جيدا ما يجري في العالم فسيتم تجاوز القضية الفلسطينية كقضية سياسية لحركة تحرر وطني وسيتم التعامل معها كقضية إنسانية كما كان الأمر قبل ظهور الثورة الفلسطينية منتصف الستينيات، أو تسعى دول وجماعات وتحت شعار مناصرة ودعم الحق الفلسطيني إلى صناعة قيادة ونظام سياسي فلسطيني جديد يتجاوز المنظمة وفصائلها.

أقلام وأراء

الإثنين 22 مايو 2023 10:04 صباحًا - بتوقيت القدس

الإنسان العربي هو الضمانة لمواجهة تحديات العصر وبناء المستقبل الواعد للعرب

أنهت القمة العربية رقم (32) التي انعقدت في جدة، أعمالها يوم الجمعة الماضي الموافق 19 ايار/مايو، بتلاوة البيان الختامي (إعلان جدة) من قبل كل من وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، وأمين عام جامعة الدول العربية السيد أحمد أبو الغيط في مؤتمر صحفي مشترك عقد في مكان انعقاد القمة.


ويرى كثير من المراقبين العرب وغير العرب المتخصصين في متابعة القمم العربية وتفسير مخرجاتها، أن مخرجات هذه القمة ربما تكون الأهم في مخرجات القمم العربية السابقة ال (31).


من جهتها ترى هذه المقالة أن أهمية هذه القمة تكمن في السياق الإستراتيجي المحيط بانعقادها، وفي دلالاتها بانها أعلنت عملياً نهاية أكثر من عقد عاشه العالم العربي تحت عنوان الربيع العربي ساهم في سقوط عدد من الجمهوريات العربية وأسفر عن مقتل وتهجير الملايين من المواطنين العرب، وأخيرا في مخرجاتها وما تضمنته من مقاربات واعدة بمستقبل أفضل للأمة العربية، لا سيما للأجيال الشابة منه.


فمن حيث السياق الإستراتيجي المحيط بانعقاد القمة فيتجلى في تزامن انعقادها مع وصول حالة تحول النظام الدولي وكذلك الإقليمي الى نقطة الذروة، لا سيما بعد إندلاع الحرب الروسية الأطلسية على الأرض الأوكرانية قبل أكثر من عام، صحيح أن النظام الجديد لم يقف على قدميه بعد، إلا أن معالمه أصبحت واضحة، وأن النظام القديم الذي ظلم كثيراً اقليم الشرق الأوسط خاصة فلسطين ومواطنيها، لم ينتهي بعد، إلا أنه يترنح ويفقد نفوذه وثقة العالم به.


وعلى ذلك كان واضحاً إن في مداخلات القادة العرب أو في نص إعلان جدة، أنه على الرغم من التحديات المتضمنة في حالة التحول التي يشهدها النظام الدولي، إلا أن هذا التحول يتضمن بالمقابل حزمة من الفرص التي يتوجب على القادة العرب إستثمارها لنقل العالم العربي من أمة أجيرة وتابعة للغير، إلى أمة شريكة في بناء النظامين الدولي والإقليمي، لا سيما وأنها أمة تمتلك من المقومات البشرية والإقتصادية والثقافية والحضارية فضلاً عن الموقع الجغرافي ما يجعلها سيدة في إقليمها وقطباً محورياً فاعلاً ومقرراً في النظام الدولي.


وفي هذا السياق أتت إستضافة القمة للرئيس الأوكراني والسماح له بإلقاء كلمة في جلستها الإفتتاحية، ثم إعلان وزير الخارجية السعودي عن إستقبال القمة لرسائل مباركة وتهنئة من كل من الرئيسين الصيني والروسي أبرز منافسي واشنطن والغرب، كمؤشرات ذات دلالة على أن العالم العربي في الوقت الذي يتموضع فيه الى جانب القوى الساعية الى تغيير نظام القطب الواحد وإستبداله بنظام متعدد الأقطاب يكون العالم العربي أحد أقطابه مفاعيله الأساسية، إلا أنه يبقى صاحب رؤية مستقلة تحركها المصلحة.


أما من حيث الإعلان عملياً عن نهاية حقبة العشرية السوداء، فقد تمثل بوضوح أيما وضوح في قرار مجلس الجامعة العربية على عودة سورية لجامعة الدول العربية، أو عودة الأخيرة لسورية رغم اعتراض واشنطن والبعض من حلفائها على هذا القرار، ثم في حضور الرئيس السوري بشار الأسد للقمة بعد إستبعاد دام لأكثر من عقد من الزمن.


وتظهر هذه العودة الميمونة لسوريا لمكانها في المنظمة العربية، لا سيما وأنها عادت بموقفها وتحالفاتها ومبادئها وانتمائها، إقرار الجامعة العربية الصريح (وإن جاء هذا الإقرار متأخر)، بفشل سعي أمريكا وشركائها من العرب (دول وتنظيمات سياسية) وغير العرب، إلى إسقاط الدولة السورية ونظامها وتحويلها، من دولة عربية قومية محورية الى دولة ليست تابعة للغرب وحسب، بل ومعادية للدول والقوى السياسية العربية التي لا زالت متمسكة برؤاها القائلة أن إسرائيل ما هي إلا مشروع إحتلال عسكري واستعمار استيطاني غربي لفلسطين تقوده أمريكا وبريطانيا.


فضلاً عن خطابها الصريح الثابت أن الغاية من إحتلال فلسطين وتهجير سكانها وصناعة إسرائيل في المنطقة، هي الهيمنة من خلالها على العالم العربي وتحويله ضمن عملية طويلة ومعقدة، من منطقة تعتبر مهد الحضارات والثقافات والديانات، ولطالما كانت رائدة في مسارات ترقي وتطور الأمم عبر التاريخ، الى منطقة لا يمكن لها إلا أن تكون دفيئة لتفريخ الإرهاب والعنف والتطرف والتخلف والجهل، وذلك لجهة السيطرة على عقول المواطنين العرب قبل السيطرة على مواردهم الغنية والمتنوعة، وموقع وطنهم الإستراتيجي الذي يتحكم بالممرات المائية والبرية التي تربط الشرق بالغرب.


ومن حيث المخرجات فقد تجلت في نص البيان الختامي (إعلان جدة)، إذ رسم البيان خلافاً للبيانات الختامية للقمم السابقة خارطة طريق تقودها المملكة العربية السعودية (الأمر الذي يعتبر سابقة في تاريخ القمم العربية) لبلوغ الغايات والمقاصد المعلن عنها صراحة والتي تشكل حلماً للمواطنين العرب من المحيط للخليج.


وكانت هذه المقاصد قد أدرجت تحت العنوان غير الرسمي للقمة (التجديد والتغيير)، ثم في إعتمادها مقاربة الأمن والإستقرار والتنمية المستدامة التي تبدأ بالإنسان كشرط أساسي لحماية الدولة ومؤسساتها وكضرورة حيوية للنهضة وبناء المستقبل، إذ يظهر النص أن مصطلحات الأمن والتنمية المستدامة مقارنة بالقمم الخمس التي سبقت قمة جدة كانت هي المصطلحات الأكثر تكراراً خلال النص، إذ تكرر مصطلح الأمن بواقع 16 مرة خلال النص، فيما تكرر مصطلح التنمية المستدامة بواقع 12 مرة، فيما خلت البيانات الختامية للقمم الخمس التي سبقت قمة جدة من هذا مصطلح التنمية المستدامة تماماً.


وكان من اللافت خلو نص البيان الختامي هذه المرة مقارنة بالقمم السابقة من مصطلح الإرهاب، إذ فيما تكرر مصطلح الإرهاب في قمة الجزائر 2022 بواقع 4 مرات، وبواقع 16 مرة في قمة تونس 2019، وبواقع 20 مرة في قمة الظهران 2018، وبواقع 14 مرة في قمة البحر الميت 2017، الأمر الذي بحد ذاته لا يخلو من دلالة.


أما فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، فصحيح أنها أدرجت كبند أول في النص، وليس في ذلك جديد، فهذا هو موقعها في كل البيانات الختامية للقمم العربية السابقة، لكن اللافت هذه المرة أن القضية الفلسطينية وردت نصاً أنها أحد العوامل الرئيسية للإستقرار في المنطقة، إذ لم يتم تأكيد النص أنها مفتاح الإستقرار في المنطقة، وفيما لا نبالغ بإعتبارها حقاً هي مفتاح الإستقرار في المنطقة حتى وإن تعددت عوامل الإستقرار، إلا أن الشعب الفلسطيني يأمل أن يكون المعني المتضمن في إعتبارها العامل المفتاح للإستقرار في المنطقة هو الباعث والمحرك للسياسات العربية في مرحلة ما بعد القمة، لا سيما في شروع الدول العربية تقديم مرافعاتها المكتوية لمحكمة العدل الدولية التي ستنظر في اكتوبر القادم ماهية الإحتلال لمناطق الدولة الفلسطينية الموعودة وفقاً لطلب الرئيس الفلسطيني صراحة من القمة.


وأخيراً ما تقدم ليس أكثر من قراءة تحليلية لوقائع القمة ومخرجاتها، قد يكون نصيبها من الصواب بقدر نصيبها من الخطأ، وهنا قد يجادل البعض أنها قراءة رغبوية حالمة للقمة ومخرجاتها، لا سيما وأن الإرادة الجرأة تغيب عن القيادة العربية، وهذا جدل بلا شك مشروع، ولكن هذا لا ينفي أن هناك فرصة أمام العرب في اللحظة الراهنة يتوجب عليهم إستثمارها حتى الرمق الأخير ليتبوءوا مكانتهم التي يستحقون بين الأمم.

فلسطين

الإثنين 22 مايو 2023 9:49 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم

اقتحم العشرات من المستوطنين، صباح الإثنين، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

فلسطين

الإثنين 22 مايو 2023 9:43 صباحًا - بتوقيت القدس

نقل الأسير وليد دقة إلى مستشفى إسرائيلي

رام الله- "القدس" دوت كوم

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، صباح اليوم الإثنين، "إن سلطات الاحتلال نقلت الأسير وليد دقة بشكل عاجل إلى مستشفى "أساف هروفيه".


وفقد دقة القدرة على النطق لأيام طويلة، وحتى اللحظة لا يستطيع التحرك أو المشي بشكل كامل، ويعاني من مشكلات صحية متعدّدة، منها أمراض تنفسية والتهاب في الرئة اليمنى، وتم تشخيص إصابته بسرطان النخاع الشوكي  في كانون الأول/ديسمبر الماضي، وتقرّر أنّ يكون علاجه دوائياً، وليس كيميائياً.


الأسير وليد دقة (60 عاماً)، من مدينة باقة الغربية في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، ويُعدُّ أحد أبرز كُتّاب الحركة الفلسطينية الأسيرة ومفكّريها.


أُسر وليد دقة منذ عام 1986، وحكم عليه الاحتلال بالإعدام في البداية، ولاحقاً خفف إلى السجن 37 عاماً وبعد ذلك، أضافت محكمة الاحتلال إلى حكمه عامين آخرين.  


وخلال عام 1999 ارتبط بزوجته سناء سلامة، وخلال عام 2020 رزقا بطفلتهما ميلاد عبر تهريب نطفة محرّرة .

عربي ودولي

الإثنين 22 مايو 2023 9:40 صباحًا - بتوقيت القدس

انقطاع التيار الكهربائي في محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا

موسكو- (أ ف ب)

انقطع التيار الكهربائي مرة جديدة في محطة زابوريجيا النووية التي تحتلها القوات الروسية بجنوب أوكرانيا، حسبما أكّدت إدارة الاحتلال الروسي الاثنين، في حادث قد تكون تداعياته خطيرة وقد أصبح يتكرر بالتزامن مع القصف والمعارك.


وقالت إدارة الاحتلال الروسي على تلغرام "بسبب انقطاع خط التوتر العالي (...) فقدت المحطة تغذيتها الخارجية بالكهرباء"، مشيرة إلى أنها تعمل على تحديد أسباب الانقطاع فيما تمّ تشغيل مولدات الطوارئ التي تعمل بالديزل لضمان استمرار عمل المحطة.

منوعات

الإثنين 22 مايو 2023 9:18 صباحًا - بتوقيت القدس

مهمة تاريخية.. انطلاق أول رائدين سعوديين للفضاء

كاب كانافيرال - (أ ف ب)

انطلق صاروخ في مهمّة خاصّة تُنظّمها شركة "أكسيوم سبيس" الأميركيّة الأحد إلى محطّة الفضاء الدوليّة مع طاقم يضمّ أوّل سعوديَّين أحدهما امرأة.


وانطلق صاروخ "فالكون 9" من إنتاج "سبيس إكس" الذي يقلّ ريانة برناوي وعلي القرني من مركز كينيدي الفضائي في ولاية فلوريدا الأميركيّة.


ويضمّ الطاقم أيضا بيغي ويتسن رائدة الفضاء السابقة في وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) التي توجهت إلى المحطة الدولية ثلاث مرات من قبل وستتولى قيادة المهمة، ورجل الأعمال الأميركي جون شوفنر الذي سيقود المركبة.


وسيمضي هذا الطاقم عشرة أيام على متن محطة الفضاء الدولية التي يتوقع أن يصل إليها الإثنين حوالى الساعة 13,30 بتوقيت غرينتش.


وقالت برناوي التي درست العلوم، في مؤتمر صحافي خلال الأسبوع الجاري "من دواعي سروري وشرف كبير لي أن أكون أول رائدة فضاء سعودية وأن أمثل المنطقة".


وأكدت أنها متحمسة للتحدث مع أطفال من محطة الفضاء الدولية. وقالت إن "رؤية وجوههم عندما يشاهدون رواد فضاء من منطقتهم للمرة الأولى أمر مثير للاهتمام".


وفي حياته العادية، يعمل القرني طيارا حربيا. وقال "كان لدي  شغف لاستكشاف المجهول وتأمل السماء والنجوم"، معتبرا أن "هذه فرصة رائعة بالنسبة إلي لمتابعة هذا الشغف والتحليق بين النجوم هذه المرة".


وكانت السعودية أرسلت أحد مواطنيها إلى الفضاء في الماضي، بينما شارك الأمير السعودي سلطان بن سلمان في مهمة أميركية عام 1985.


لكن هذه الرحلة الفضائية الجديدة جزء من استراتيجية المملكة المحافظة لتحسين صورة البلاد.


وأنشأت المملكة هيئة الفضاء السعودية في 2018 وأطلقت العام الماضي برنامجاً لإرسال رواد فضاء إلى الفضاء.
يفترض أن يجري أفراد الطاقم الأربعة حوالى عشرين تجربة أثناء إقامتهم تتعلق واحدة منها بدرس سلوك الخلايا الجذعية في انعدام الوزن.


وسينضم هؤلاء إلى رواد الفضاء السبعة الموجودين على متن محطة الفضاء الدولية، وهم ثلاثة روس وثلاثة أميركيين ورائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي الذي أصبح الشهر الفائت أول مواطن عربي يسير في الفضاء.


وهذه المهمة المسماة "ايه اكس-2" (Ax-2)، هي الثانية المنبثقة من شراكة بين وكالة الفضاء الأميركية و"أكسيوم سبيس" التي توفر رحلات فضائية مماثلة لقاء ملايين الدولارات.


وتتولى الشركة تدريب رواد الفضاء المبتدئين واستئجار وسائل نقل وتسهيل فترة إقامتهم في الفضاء.


وكانت مهمة أولى أُطلق عليها "ايه اكس- 1" (Ax-1) نقلت في نيسان/ابريل 2022 ثلاثة رجال أعمال ورائد فضاء سابق هو مايكل لوبيز-أليغريا لقضاء أسبوعين في محطة الفضاء الدولية.


وأشار بعض رواد الفضاء الموجودين في محطة الفضاء الدولية إلى أنهم اضطروا لتخصيص قسم من وقتهم الثمين للاهتمام بهؤلاء السيّاح.


تشكل هذه المهمات بالنسبة إلى "أكسيوم سبيس" خطوة أولى نحو هدفها الطموح المتمثل في بناء محطة فضائية خاصة بها يُفترض أن تطلق النموذج الأولي منها في نهاية 2025.


وسيكون هيكلها متصلاً بدايةً بمحطة الفضاء الدولية، قبل أن يُفصل عنها ويصبح مستقلاً.


وتعتزم ناسا وقف العمل بمحطة الفضاء الدولية بحلول عام 2030، وإرسال روادها إلى محطات خاصة.


وتعهدت روسيا أخيراً تمديد مدة العمل في محطة الفضاء الدولية حتى العام 2028، بعدما هددت بالانسحاب منها عقب بدء الحرب في أوكرانيا، ما أثار تساؤلات في شأن استمرار المحطة.


على غرار الولايات المتحدة، يلتزم الشركاء الدوليون الآخرون في المحطة، وهم اليابان وكندا ووكالة الفضاء الأوروبية، مواصلة عملياتهم في محطة الفضاء الدولية حتى العام 2030.

فلسطين

الإثنين 22 مايو 2023 9:15 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم منزلاً قيد الإنشاء في رام الله

رام الله- "القدس" دوت كوم

 هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، منزلاً في قرية أم صفا، شمال غرب رام الله.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات داهمت منطقة جبل الرأس شرق القرية، وهدمت منزلاً قيد الإنشاء تبلغ مساحته 200 متر مربع، ويعود للمواطن خالد قرعان، بحجة البناء في مناطق "ج".


فيما قامت قوات الاحتلال بتجريف أراضي وطرقاً زراعية بالمنطقة.


عربي ودولي

الإثنين 22 مايو 2023 9:12 صباحًا - بتوقيت القدس

اليمين الحاكم في اليونان يحقق فوزا كبيرا في الانتخابات التشريعية

اثينا - (أ ف ب)

حقّق حزب رئيس الوزراء اليوناني اليميني كيرياكوس ميتسوتاكيس فوزا كبيرا في الانتخابات التشريعية الأحد، لكن سيتوجّب عليه إجراء انتخابات جديدة لضمان تشكيل حكومة مستقرّة.


وحاز حزب الديموقراطية الجديدة الحاكم منذ أربع سنوات 40,8 بالمئة من الأصوات متقدما على حزب سيريزا اليساري بزعامة رئيس الحكومة السابق أليكسيس تسيبراس والذي حاز 20% من الأصوات، وفق النتائج المعلنة بعد فرز البطاقات في 85 بالمئة من مراكز الاقتراع.


وحل ثالثا حزب باسوك كينال الاشتراكي محققا 11,6% من الأصوات.


ورحّب ميتسوتاكيس بالنتائج قائلا إن حزبه المحافظ أحدث "زلزالا سياسيا" بفوزه الكبير في انتخابات الأحد، لكنّه فتح المجال أمام إجراء انتخابات جديدة في نهاية حزيران/يونيو أو مطلع تموز/يوليو لحصد غالبية مطلقة تمكّن معكسره السياسي من تولي الحكم منفردا.


وينص النظام الانتخابي على أن الفائز في هذا الاقتراع الثاني سيستفيد حينئذ من مكافأة تصل إلى 50 مقعدا تعطيه غالبية مستقرة.


مساء الأحد أفادت توقّعات بأن حزبه سينال 145 مقعدا نيابيا من أصل 300، أي أنه سيحتاج إلى ستة مقاعد إضافية لنيل الغالبية المطلقة.


بعيد ذلك، قال ميتسوتاكيس متوجّها إلى مناصريه "معا سنناضل منذ الغد من أجل أن يتأكد حسابيا في الانتخابات المقبلة ما قرّره المواطنون، وهو أن يحكم حزب الديموقراطية الجديدة منفردا".


وقال ميتسوتاكيس "يريد المواطنون حكومة قوية مع أفق يمتد لأربع سنوات".


وتابع "الزلزال السياسي (الذي أحدثناه) اليوم يدعونا جميعا إلى تسريع عملية الوصول إلى حل حكومي نهائي".


كان ميتسوتاكيس استبعد خلال الحملة الانتخابية تشكيل ائتلاف في بلد لا تستند ثقافته السياسية إلى حلّ وسط.
من جهته أشار خصمه تسيبراس إلى إمكان إجراء انتخابات جديدة قائلا إن "الدورة الانتخابية لم تنته بعد".


وشدّد على أن المعركة المقبلة ستكون "حاسمة ونهائية".


لكن تسيبراس (48 عاما) الذي كان وعد بـ"التغيير" تكبّد خسارة كبيرة.


ولم يسامحه اليونانيون قط على تعنّته في مفاوضات مع الاتحاد الأوروبي حول خطة إنقاذية عام 2015، في مواجهة كادت أن تُخرج البلاد من منطقة اليورو. وهو رضخ في نهاية المطاف وأقر تدابير تقشّف جذرية تلبية لشروط الجهات الدائنة لليونان.


خلال حملته الانتخابية، واصل ميتسوتاكيس خرّيج جامعة هارفارد الإشادة بسجلّه الاقتصادي.


عند خروجه من مكتب تصويت في أثينا، أكد ميتسوتاكيس أنه يريد جعل اليونان "بلدا أقوى مع دور مهم في أوروبا".


وقال "نصوت من أجل مستقبلنا، من أجل مزيد من الوظائف ووظائف أفضل ولنظام صحي أكثر فاعلية"، وقد رافقه اثنان من أولاده الثلاثة.


وقد أشار إلى تراجع معدل البطالة وتسجيل نمو نسبته حوالى 6% العام الماضي وعودة الاستثمارات وطفرة في السياحة وانتعاش الاقتصاد مجددا بعد سنوات من أزمة حادة وخطط إنقاذ أوروبية.


لكن منافسه تسيبراس الذي جسد في 2015 آمال اليسار الراديكالي في أوروبا، قال إن هذا الاقتراع يشكل "يوم أمل لطي صفحة أربع سنوات صعبة" مع حكومة "متعجرفة لا تهتم بالأكثر عددا".


وتراجع القوة الشرائية وصعوبة تغطية النفقات الشهرية للعائلات هما أهم ما يشغل السكان الذين قدموا تضحيات مؤلمة في السنوات العشر الماضية.


ويضطر عدد كبير من اليونانيين للاكتفاء بأجور منخفضة وفقدوا الثقة بالخدمات العامة التي تقلصت إلى حدودها الدنيا بسبب إجراءات تقشفيّة.


في الوقت نفسه، ما زال البلد يرزح تحت دين يشكل 170% من إجمالي ناتجه المحلي.


كما لامس التضخم 10% العام الماضي، ما فاقم صعوبات اليونانيين.


وقال يورغوس كولوريس وهو عامل منجمي يبلغ 60 عاما "هناك قسم من الشعب مصيره الجوع". وأضاف "الأولاد يغادرون إلى الخارج، العلماء (...) يرحلون لعدم قدرتهم على العيش في اليونان مع ركود الرواتب وارتفاع الإيجارات".


وأيقظت كارثة القطار التي أودت بـ57 شخصًا في نهاية شباط/فبراير الغضب المزمن في اليونان منذ الأزمة المالية، وأدت إلى تظاهرات ضد الحكومة المحافظة المتهمة بإهمال سلامة شبكة السكك الحديد.


كما يواجه ميتسوتاكيس فضيحة تنصت غير قانوني على مكالمات هاتفية لسياسيين وصحافيين. ودان البرلمان الأوروبي في آذار/مارس "التهديدات الخطيرة لسيادة القانون والحقوق الأساسية" في اليونان، على قول النائبة الهولندية صوفي إنت فيلد.

فلسطين

الإثنين 22 مايو 2023 8:41 صباحًا - بتوقيت القدس

العمادي يلتقي مدير "أونروا" بغزة ويؤكد استمرار جهود التهدئة

التقى السفير محمد العمادي، رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، بالسيد توماس وايت، مدير شؤون وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في قطاع غزة، في مقر اللجنة القطرية بغزة أمس الأحد.


وبحث السفير العمادي مع السيد وايت مستجدات الأوضاع الإنسانية والميدانية في الأراضي الفلسطينية، مؤكدًا مواصلة جهود دولة قطر لتهدئة الأوضاع والوقوف بجانب الشعب الفلسطيني بمختلف أنواع الدعم.


واستعرض العمادي جهود دولة قطر لتحقيق الهدوء في المنطقة ومحاولات تخفيف موجة التوتر الراهنة، موضحًا الخطوات العملية التي تبذلها قطر لتهدئة الأوضاع في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة، ومساعيها مع كافة الأطراف لتحريك الملفات العالقة وتقديم الدعم اللازم للفلسطينيين، خاصة في القطاع.


وتقدم السفير العمادي بالشكر للسيد وايت على الجهود التي تبذلها "أونروا" لتقديم الدعم لسكان قطاع غزة، موصيًا بضرورة حث المجتمع الدولي على استمرار دعمه لمؤسسات الأمم المتحدة العاملة في قطاع غزة نظرًا لدورها الكبير في تخفيف الأزمة الإنسانية التي يعيشها سكان القطاع.


من جهته، ثمّن وايت، جهود دولة قطر ودعمها المتواصل لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، خصوصا في ظل الأزمة المالية التي تعيشها الوكالة خلال الفترة الحالية، مؤكدًا على أهمية التواصل والتنسيق الدائم لاستمرار المشاريع من أجل التخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني، والذي أصبح يعيش ظروفاً غاية في الصعوبة.

فلسطين

الإثنين 22 مايو 2023 8:34 صباحًا - بتوقيت القدس

نادي الأسير: لم يتم إنهاء عزل أسرى "الجبهة الشعبية"

رام الله - "القدس" دوت كوم

أكد نادي الأسير، صباح الإثنين، أنّه وحتى الآن لم يتم نقل الأمين العام للجبهة الشعبية أحمد سعدات، ورفيقيه عاهد أبو غلمي، ووليد حناتشة إلى الأقسام العامة في السجون.


وأفاد النادي في بيان له، أن الأسرى ينتظرون تنفيذ عملية نقلهم خلال اليوم، وفقًا لم أبلغوا فيه من إدارة السجون، وذلك بعد مطالبات وجهود بذلت على مدار الأيام الماضية من الأسرى ومن كافة الفصائل.


وأكد أنّ الإعلان عن نقلهم مرهون بوصولهم إلى الأقسام العامة، مشيرًا إلى أنّ الأزمة ما زالت قائمه والجهود تبذل من كافة الفصائل لحلها.

فلسطين

الإثنين 22 مايو 2023 8:10 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 7 مواطنين في الضفة والقدس

محافظات - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الإثنين، 7 مواطنين من مناطق متفرقة بالضفة الغربية والقدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اعتقلت، الشاب مصعب الريماوي بعد اقتحام منزله في بيت ريما شمال غرب رام الله.


فيما اعتقل الشاب عادل حجاجرة من مخيم عايدة في بيت لحم.


وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين راضي محمد سليمان مناصرة من بلدة بني نعيم شرق الخليل، ومؤيد عبد الحليم عمرو من بلدة دورا، عقب دهم منزليهما وتفتيشهما.


فيما اعتقل الطفل باسل سالم باسل عرينات (16 عاما) عقب مداهمة منزل ذويه وتفتيشه في بلدة العوجا شمال مدينة أريحا. 


وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شاباً على حاجز مخيم شعفاط العسكري، بعدما اعتدت عليه بالضرب.


فيما اعتقل الشاب عز الدين محسن في بلدة أبو ديس شرقي القدس المحتلة.


فلسطين

الإثنين 22 مايو 2023 7:08 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة شاب واعتقال عدد آخر في عملية للاحتلال بجنين

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي

أصيب شاب، واعتقل عدد آخر، الإثنين، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لعدة مناطق في جنين ومحيط مخيمها.


وبحسب مصادر طبية، فإن شاب أصيب بشظايا الرصاص في الرأس والوجه، ونقل للعلاج في مستشفى ابن سينا.


وتسللت قوات إسرائيلية خاصة باستخدام مركبات مدنية تحمل لوحات تسجيل فلسطينية، قبل أن تصل تعزيزات عسكرية ويتم نشر القناصة في عدة عمارات سكنية.


واعتقلت قوات الاحتلال الشابين أدهم الجلبوني، وساهر محاجنة، وابن عمه أحمد محاجنة بعد مداهمة منازلهم.


وادعت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن قواتها اعتقلت 3 مطلوبين بعد معلومات استخباراتية عن أماكن وجودهم، بحجة أنهم يقفون خلف عمليات إطلاق نار.

فلسطين

الإثنين 22 مايو 2023 6:48 صباحًا - بتوقيت القدس

"منتدى النقب" ينعقد مجددًا في المغرب

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

من المقرر أن يجتمع وزراء خارجية عدة دول نهاية الشهر المقبل في المغرب لحضور الاجتماع الثاني لما عرف باسم "منتدى النقب" الذي انطلق العام الماضي لأول مرة في النقب جنوب فلسطين المحتلة.


ونقلت صحيفة هآرتس العبرية، عن مصادر إسرائيلية، إن وزراء خارجية "إسرائيل"، والولايات المتحدة، وعدة دول عربية منها مصر والإمارات، سيشاركون في الاجتماع الذي تستضيفه المغرب.


ووفقًا لذات المصادر، فإن الاجتماع كان من المقرر أن يعقد في وقت مبكر من بداية العام، لكنه تم ارجاءه بسبب التوترات الأمنية في الأراضي الفلسطينية.


وعقد الاجتماع لأول مرة في مارس/ آذار من العام الماضي في سديه بوكير بالنقب بمبادرة من وزير الخارجية الإسرائيلي السابق آنذاك يائير لابيد، وتقرر حينها عقده مرة كل عام في دولة مختلفة.


وبحسب الصحيفة، فإن من أسباب تأخير عقده، الخلاف بين الولايات المتحدة والمغرب على مكان عقده، بعد أن طالبت الأخيرة بعقده في الصحراء الغربية، إلا أن واشنطن عارضت وطلبت عقده في منطقة غير مثيرة للجدل سياسيًا.


وخلال الأشهر الأخيرة، سعت إسرائيل إلى جانب الولايات المتحدة في محاولة توسيع دائرة المشاركين، وإضافة دول افريقية ذات أغلبية مسلمة لا تقيم حاليًا علاقات دبلوماسية مع تل أبيب، في وقت طالبت دول عربية مشاركة في المنتدى بتغيير اسمه حتى لا يتم تحديد هويته يوضوح أنه إسرائيلي.



فلسطين

الإثنين 22 مايو 2023 6:44 صباحًا - بتوقيت القدس

أبو ردينة: المجزرة في بلاطة استمرار للحرب الشاملة بحق شعبنا

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، إن ما حدث في مخيم بلاطة فجر اليوم الإثنين، واسفر عن استشهاد عدد من المواطنين وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي، مجزرة حقيقية، وهي استمرار للحرب الشاملة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني.


وأضاف أبو ردينة في تصريح صحفي له، أن ما تتعرض له مدينة نابلس وقراها ومخيماتها من عدوان مستمر من قبل قوات الاحتلال والمستوطنين المتطرفين، هي جريمة حرب كبرى وعقاب جماعي يجب وضع حد لها فورا، محملاً حكومة الاحتلال الاسرائيلي المسوؤلية الكاملة عن هذ التصعيد الخطير المستمر، الذي يستهدف شعبنا وأرضه ومقدساته. كما قال.


وأشار إلى أن صمت الادارة الأميركية على جرائم الاحتلال شجعه على التمادي في عدوانه، مطالبًا إياها بالتدخل الفوري لوقف الجنون الاسرائيلي الذي سيجر المنطقة نحو الانفجار.

فلسطين

الإثنين 22 مايو 2023 6:26 صباحًا - بتوقيت القدس

الحكومة الإسرائيلية امتنعت عن المصادقة على خطة تتعلق بشرقي القدس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

ذكرت صحيفة هآرتس العبرية، الإثنين، أن الحكومة الإسرائيلية امتنعت أمس عن المصادقة على الخطة الخمسية لتنمية أحياء شرقي القدس المحتلة، والتي كان من المقرر الموافقة عليها أمس.


وبالأساس هذه خطة تهدف لتهويد أحياء شرقي القدس ومحاولة "أسرلة" التعليم، وفرض أجندات إسرائيلية.


ونقلت الصحيفة عن مصادر حكومية، أن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش عارض أجزاء من الخطة، كما عارضتها الوزارات الحكومية التي كان من المفترض أن تمولها، في حين تم المصادقة على العديد من الخطط التي تفيد مخططات الجمعيات اليمينية.


وأشارت المصادر إلى أنه تم الموافقة على إطار عمل أساسي فقط للخطة الخمسية لشرقي القدس.


وتم الترويج للخطة خلال الأشهر الستة الماضية من عدة جهات حكومية بحجة تطوير الجزء الشرقي من المدينة، وتعزيز التعليم والتوظيف والبنية التحتية بتكلفة تصل إلى نحو 3 مليار شيكل.




رياضة

الإثنين 22 مايو 2023 5:51 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة اسبانيا: فالنسيا يسدي خدمة لاتلتيكو بهزيمة ريال مدريد وعاصفة العنصرية تهبّ مجددًا في وجه فينيسيوس

(أ ف ب)

اسدى فالنسيا خدمة كبيرة لاتلتيكو مدريد واسقط ريال مدريد 1-صفر، ليعزّز الاول آماله بالبقاء في الدوري الإسباني لكرة القدم، في لقاء طغت عليه الاساءات عنصرية بحق اللاعب البرازيلي فينيسيوس جونيور.


منح اللاعب الشاب دييغو لوبيس التقدم لفالنسيا في الشوط الاول (33)، الا انّ الشوط الثاني كان فوضويا وشهد توترًا بين فينيسيوس والجماهير المضيفة في ملعب ميستايا، قبل ان يُطرد المهاجم البرازيلي في وقت لاحق لتوجيهه ضربة لأوغو دورو خلال اشكال بينهما.


وتأخرت المباراة لدقائق عدّة، بعدما تعرّض اللاعب البرازيلي لإساءة عنصرية واضحة من قبل احد مشجعي فالنسيا.
ووقف فينيسيوس خلف المرمى متوجها الى احد الجماهير مشيرا اليه، فيما وقف الى جانبه مواطنه إيدر ميليتاو.


وتحدث حكم المباراة ريكاردو دي بيرغوس بينغوتيسيا مع مسؤولي الملعب الذين طالبوا بإيقاف الاساءات العنصرية فورا كي تستمر المباراة.


وقال المدرب الايطالي لريال كارلو أنشيلوتي لموفيستار "لا أريد أن أتحدث عن كرة القدم، أريد أن أتحدث عما حدث هنا، إنه أكثر أهمية".


وأضاف "استاد يصرخ قردًا للاعب، وأن المدرب يفكّر في إخراج اللاعب، هناك شيء سيء في هذا الدوري".


بدوره، وقال داني سيبايوس لاعب وسط ميرينغي لموفيستار "هناك عدم احترام لفينيسيوس يظهر بشكل مستمر في كل ملعب تقريبا في إسبانيا".


وتابع "إنه لأمر مخز أننا وصلنا إلى هذه النقطة. صحيح أن المدرب سأله عما إذا كان يريد الاستمرار في اللعب".


واردف "فينيسيوس محترف وقال إنه يريد الاستمرار في مساعدة الفريق، لكننا نرى أننا لا نستطيع فعل أي شيء".


من جهته، اعتذر مهاجم فالنسيا الهولندي جاستن كلويفرت لفينيسيوس نيابة عن ناديه. وقال لموفيستار "أعتذر منا، كل فريق فالنسيا، لأن هذه ليست كرة قدم. إنها سيئة للغاية".


استمر التأخير لحوالى عشر دقائق، لتُستكمل المباراة بعدها ويتصدى الحارس الجورجي جيورجي مامارداشفيلي بشكل رائع لمحاولة فيدي فالفيردي.


ومن ثمّ تصدى حارس فالنسيا بشكل رائع لتسديدة الالماني توني كروس من ركلة حرّة.


وشهد الوقت بدل عن الضائع إشكالا بين لاعبي الفريقين، قبل ان يطرد فينيسيوس لضربة دورو بذراعه.


وتقدم فالنسيا الى المركز الثالث عشر برصيد 40 نقطة ليقترب اكثر فاكثر من تأكيد بقائه في دوري النخبة.


وبقي ريال مدريد في المركز الثالث، بعدما انتزع اتلتيكو مدريد فوزًا مهمًا على حساب أوساسونا بثلاثية نظيفة ليتقدم الى المركز الثاني.


وبات في رصيد اتلتيكو 72 نقطة متقدمًا بنقطة يتيمة عن ريال مدريد قبل 3 مراحل على نهاية "لا ليغا".
في المقابل، يحتل اوساسونا المركز التاسع برضيد 47 نقطة.


ومنح يانيك كاراسكو التقدم لـ "روخيبلانكوس" ضد وصيف بطل كأس إسبانيا، بعد تمريرة حاسمة من الفرنسي انتوان غريزمان (44).


واجبر المدرب الارجنتيني دييغو سيميوني على استبدال المهاجم المخضرم ألفارو موراتا بعد تعرّضه لضربة قوية في الظهر من مدافع أوساسونا دافيد غارسيا.


وضاعف ساؤول نيغيز من تقدم فريقه بعد تقدمه نحو المنطقة واطلق تسديدة قوية (62).


وحسم الارجنتيني أنخل كوريا مهرجان الاهداف بثالث من تسديدة منخفضة اثر تمريرة بينية من رودريغو دي بول (82).


وحسم اتلتيكو عودته للمشاركة في دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل بفوزه على اوساسونا، وذلك بعد خروجه المذلّ من دور المجموعات.


كما شكلت الخسارة ضربة موجعة لطموحات اوساسونا بالتأهل الى احدى المسابقات القارية الموسم المقبل.
وانتهت مباراة ريال بيتيس ومضيفه اشبيلية بالتعادل السلبي.


وبقي بيتيس في المركز السادس وبرصيده 56 نقطة، فيما يحتل اشبيلية المركز التاسع بـ 48 نقطة.


وكان اسبانيول، التاسع عشر، حقّق فوزًا ثمينًا على رايو فايكانو 2-1 ليقلّص الفارق مع بلد الوليد وخيتافي اللذين يتقدمان عليه بنقطة واحدة في منطقة الخطر.

رياضة

الإثنين 22 مايو 2023 5:46 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إنكلترا: مانشستر سيتي يحتفل باللقب بالفوز على تشلسي وليدز يقترب من الهبوط

(أ ف ب)

احتفل مانشستر سيتي بتتويجه بطلا للدوري الانكليزي الممتاز في كرة القدم بعد خسارة مطارده ارسنال امام نوتنغهام فوريست صفر-1 السبت، وذلك بفوزه على ضيفه تشلسي 1-صفر الاحد في المرحلة السابعة والثلاثين قبل الاخيرة.


كان سيتي ضمن التتويج بلقبه الثالث تواليا والخامس في اخر ست سنوات بعد ان فشل ارسنال في تضييق الخناق عليه ولن يتمكن بالتالي من اللحاق به حسابيا.


وارتأى مدرب سيتي بيب غوارديولا اراحة معظم عناصر التشكيلة الاساسية الذين خاضوا مباراة القمة ضد ريال مدريد الاسباني في اياب نصف النهائي وانتهت بفوز ساحق لفريقه برباعية نظيفة، وشارك بالفريق الرديف.


في بداية المباراة، وقف لاعبو تشلسي وجها لوجه تحية للابطال وهو تقليد معتمد في انكلترا.


وسجل المهاجم الارجنتيني خوليان الفاريس هدف المباراة الوحيد بعد مرور 12 دقيقة عندما انفرد بحارس تشلسي الاسباني كيبا اريسابالاغا وسدد داخل الشباك.


والهدف هو السابع عشر لالفاريس هذا الموسم في مختلف المسابقات ليحتفظ فريقه بسجله خاليا في آخر 24 مباراة في مختلف المسابقات ايضا.


وكاد كالفن فيليس يسجل باكورة اهدافه منذ انتقاله الى سيتي مطلع الموسم الحاسي قادما من ليدز لكن لاقائم ابعد كرته الرأسية في الشوط الثاني.


وسجل الفاريس هدفا ثانيا لكنه الغي بعد ان تبين بان الجزائري رياض محرز لمس الكرة قبل ان يمررها له لدى التسجيل.


ولحظة انتهاء المباراة، نزل انصار سيتي الى ارضية الملعب للاحتفال مع لاعبي الفريق باللقب قبل تسلمهم كأس البطولة على الرغم من مناشدة ناديهم ان يبقوا في المدرجات.


ويستطيع مانشستر سيتي احراز الثلاثية هذا الموسم حيث يلتقي جاره مانشستر يونايتد في نهائي كأس انكلترا في الثالث من حزيران/يونيو على ملعب ويمبلي، قبل ان يواجه في العاشر منه إنتر في نهائي دوري الابطال الساعي الى احرازها للمرة الاولى في تاريخه.

واقترب ليدز يونايتد من توديع الدوري الانكليزي للدرجة الممتازة بخسارته امام مضيفه وست هام 1-3.


وبقي ليدز يونايتد في المركز الثامن عشر برصيد 31 نقطة بفارق نقطتين عن ايفرتون آخر الناجين وبالتالي سيحتاج الاول على الارجح الى الفوز على ضيفه توتنهام في المرحلة الاخيرة الاحد المقبل، شرط خسارة ايفرتون امام ضيفه بورنموث.
وكان ليدز صعد من دوري تشامبيونشيب عام 2020 وقد خسر مباراتين وتعادل في واحدة منذ ان استلم مدربه الجديد سام الاردايس تدريبه قبل بضعة اسابيع بدلا من الاسباني جافي غارسيا، وذلك في محاولة لتفادي الهبوط.


وكان ليدز يريد استغلال خوض وست هام مواجهة قوية امام اي زد الكمار الهولندي في اياب نصف نهائي كونفرنس ليغ الخميس وضمان الفريق اللندني البقاء ضمن اندية النخبة ليحقق فوزا ثمينا عليه.


وتقدم ليدز بالفعل بتسديدة طائرة لمهاجمه الاسباني رودريغو اثر رمية تماس تلقاها من الاميركي الدولي ونستون ماكيني (17). لكن وست هام نجح في ادراك التعادل عبر ديكلان رايس بكرة ارتطمت بالارض ودخلت الشباك (31)، قبل ان يضيف هدفين في الشوط الثاني عبر جناحه السريع جاريد بوين الذي كسر مصيدة التسلل (72) والارجنتيني مانويل لانتسيني اثر مجهود فردي رائع للاعب الوسط البرازيلي لوكاس باكيتا (90+4).


وضمن برايتون "نظريا" المشاركة في الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ) الموسم المقبل بفوزه على جاره في الساحل الجنوبي ساوثمبتون الساقط الى دوري تشامبيونشيب 3-1.


ورفع برايتون رصيده الى 61 نقطة في المركز السادس بفارق 3 نقاط عن استون فيلا السابع علما بأن الاول خاض مباراة اقل ويملك فارقّا كبيرّا من الاهداف.


تقدم برايتون بفضل مهاجمه الايرلندي ايفان فيرغوسون (29) واضاف اللاعب ذاته الهدف الثاني قبل نهاية الشوط الاول بخمس دقائق.


رد ساوثمبتون بواسطة مهاجمه النروجي محمد اليونوسي ((58)، ثمّ الغى الحكم هدفا لمهاجم ساوثمبتون المخضرم ثيو والكوت بعد الرجوع الى تقنية الحكم المساعد بالفيديو، قبل ان تكون الكلمة الاخيرة لبرايتون عبر مهاجمه الالماني باسكال غروس (69).


وتختتم المرحلة بلقاء نيوكاسل وليستر سيتي الاثنين.

رياضة

الإثنين 22 مايو 2023 5:45 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة فرنسا: سان جرمان يضمن "نظريا" احراز لقبه الحادي عشر

(أ ف ب)

ضمن باريس سان جرمان "نظريا" احراز لقبه الحادي عشر في في الدوري الفرنسي لكرة القدم بفوزه خارج ملعبه على اوكسير 2-1 الاحد في المرحلة السادسة والثلاثين من بطولة فرنسا لكرة القدم بعد ان كان لنس سبقه الى الفوز على لوريان 3-1 في وقت سابق.


ورفع سان جرمان رصيده الى 84 نقطة مقابل 78 للنس قبل نهاية الدوري بمرحلتين.


ويكون فريق العاصمة قد حسم نظريا اللقب في صالحه كونه حتى في حال خسارته مباراتيه الاخيرتين وفوز لنس في مباراتيه ايضا، تتعادل الارقام لأن سان جرمان يتفوق حاليا بفارق 16 هدفا.


وتتبقى لسان جرمان مباراتان، الاولى ضد ستراسبورغ والثانية مع كليرمون.


تقدم سان جرمان على اصحاب الارض بهدفين مبكرين لهدافه كيليان مبابي في الدقيقتين 6 و8 الاول بعد مجهود فردي رائع والثاني بعد تمريرة من النجم الارجنتيني ليونيل ميسي وتسديدة لولبية منه لينفرد بصدارة ترتيب الهدافين برصيد 28 هدفا متقدما بهدفين عن مهاجم ليون الكسندر لاكازيت.


ورد اوكسير بواسطة المالي لاسين سينايوكو بتسديدة زاحفة اخطا حارس سان جرمان الايطالي جانلويجي دوناروما في تقديرها (50).

وكان سان جرمان يمني النفس بتعثر لنس ثم الفوز على اوكسير ليحرزه لقبه الحادي عشرة في الدوري المحلي رسميا وينفرد بالرقم القياسي الذي يتقاسمه حاليا مع سانت اتيان.


بدا السيناريو بشكل جيد لسان جرمان، لان لوريان افتتح التسجيل بواسطة رومان فيفر بعد مرور 6 دقائق فقط.
بيد ان لنس الذي يحقق موسما استثنائيا نجح في ادراك التعادل بواسطة تسديدة لفلوريان سوتوكا ارتطمت بأحد مدافعي لوريان وخدعت حارسه (20).


وبعدها بخمس دقائق نجح لنس في التقدم عن طريق ادريان توماسون مستغلا خطأ دفاعيا قبل ان يحسم قائد لنس العاجي سيكو فوفانا النتيجة نهائيا في صالح فريقه بتسجيله الهدف الثالث قبل نهاية المباراة بثلاث دقائق.


وفاز لنس 9 من مبارياته العشر الاخيرة وكانت الخسارة الوحيدة امام سان جرمان بالذات.


وبات لنس مرشحا لانتزاع بطاقة دوري الابطال مباشرة لان صاحب المركز الثاني لا يخوض التصفيات خلافا لصاحب المركز الثالث وهو مرسيليا حاليا الذي يتخلف بفارق عن لنس بفارق 5 نقاط قبل مرحلتين من نهاية الموسم.

وسجل أمين غويري ثلاثية ليقود رين الى فوز بخماسية نظيفة على مضيفه أجاكسيو ويبقي على آماله بالتأهل الى المسابقات الاوروبية الموسم المقبل.


وسجل غويري الجزائري الاصل أهدافه الثلاثة في الدقائق 31، 40 و71 فيما أضاف باتيست سانتاماريا (14) وجيريمي دوكو (37) الآخرين.


وأعاد رين فارق النقطة مع ليل الخامس، آخر المراكز المؤهلة للمسابقات القارية، بعد فوز الاخير على ضيفه مرسيليا السبت 2-1، كما بات على بُعد ثلاث نقاط من موناكو الرابع بعد سقوط فريق الامارة ضد ليون في افتتاح المرحلة الجمعة.


وحقق رين فوزه الثاني تواليًا بعد أن اكتسح تروا برباعية نظيفة الاسبوع الماضي.


وستكون الفرصة سانحة لرين من أجل خطف مركز قاري، إذ يستضيف موناكو على أرضه في المرحلة المقبلة قبل أن يحل على بريست في المرحلة الختامية.


أما أجاكسيو، صاحب المركز ما قبل الاخير، فقد سبق وتأكدت عودته الى الدرجة الثانية في المرحلة الماضية بسقوطه أمام سان جرمان المتصدر بخماسية نظيفة أيضًا، قبل أن يتعرض الاحد للخسارة الخامسة والعشرين في الدوري هذا الموسم.

رياضة

الإثنين 22 مايو 2023 5:44 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة ألمانيا: بوروسيا دورتموند ينتزع الصدارة من بايرن قبل المرحلة الأخيرة

(أ ف ب)

انتزع بوروسيا دورتموند صدارة الدوري الالماني لكرة القدم من بايرن ميونيخ عقب فوزه الكبير على اوغسبورغ بثلاثية نظيفة الاحد ضمن المرحلة 33 قبل الاخيرة وبات على بعد خطوة واحدة من احراز اللقب.


وتبوأ دورتموند صدارة الـ "بوندسليغا" بعدما بات في رصيده 70 نقطة متقدمًا بفارق نقطتين عن بايرن الذي سقط في عقر داره امام لايبزيغ 1-3 وذلك قبل مرحلة واحدة فقط من نهاية الموسم.


ويلتقي دورتموند في المرحلة الاخيرة مع ضيفه ماينتس، فيما يواجه بايرن مضيفه كولن، علمًا انّ فوز الاول يكفيه للتتويج باللقب للمرة الاولى منذ موسم 2011-12 ووضع حد لعشرة القاب تواليا للفريق البافاري.


كان دورتموند الطرف الافضل في الشوط الاول واضاع لاعبوه اكثر من فرصة حقيقية لافتتاح التسجيل اما بسبب الرعونة او لتألق حارس اوغسبورغ.


وشهدت المباراة في الدقيقة 38 طرد مدافع اوغسبورغ فيليكس أودوخاي اثر نيله بطاقة حمراء مباشرة.


ومنح المهاجم العاجي سيباستيان هالر، الذي غاب عن نصف الموسم بسبب المرض، التقدم لدورتموند في الدقيقة 58 عندما تخلص من احد مدافعي اوغسبورغ وسدد كرة زاحفة ارتطمت بالقائم وتهادت في الشباك، ومن ثمّ ضاعف النتيجة قبل ست دقائق من نهاية الوقت اثر متابعته كرة مرتدة من الحارس سددها المهاجم المخضرم مارك رويس بعد دقائق قليلة من نزوله احتياطيا.


وأضاف جوليان براندت هدفًا ثالثًا في الوقت بدل عن الضائع مستغلا هجمة مرتدة سريعة (90+3).


وقال إدين ترزيتش مدرب دورتموند بعد نهاية المباراة "نحن سعداء للغاية، لكننا لسنا راضين تمامًا، لدينا خطوة تالية يتعين علينا انجازها".


فيما ابدى هالر "سعادته وافتخاره" لشبكة دازون مضيفًا "لدينا فرصة كبيرة لتحقيق شيء كبير".


من جهته، قال إنريكو ماسن مدرب أوغسبورغ "البطاقة الحمراء كانت اللحظة الحاسمة ... يمكنك منحها، لكن هذا قرار صعب".


دخل الفريق "الاصفر والاسود" الى موقعة الاحد وهو يدرك تمامًا انّ الفوز سيضعه في صدارة الترتيب، الا انّه لم يحقق اي فوز خارج ارضه من شباط/فبراير الماضي.


ورغم غياب نجم الوسط الانكليزي جود بيلينغهام عن صفوف الضيوف بسبب استمرار الاوجاع في الركبة، الا انّ دورتموند تعامل مع اللقاء بشكل جيد خصوصًا في الشوط الثاني بعد انتهاء الاول بالتعادل السلبي.


وهيمن دورتموند الذي سجّل 11 هدفًا في آخر مباراتين على الشوط الاول لكنه لم يتمكن من كسر التعادل السلبي.
الا انّ نقطة تحوّل رئيسية حصلت في الدقيقة 38 عندما طرد اودوخاي من جانب اوغسبورغ اثر عرقلته الهولندي دونييل مالن المنفرد من جانب دورتموند على مشارف منطقة الجزاء.


حقّق شتوتغارت فوزًا ثمينَا في سعيه لتفادي الهبوط وذلك على حساب ماينتس بنتيجة 4-1 ضمن منافسات المرحلة 33 قبل الاخيرة من الدوري الالماني لكرة القدم الاحد.


وخرج شتوتغارت من دائرة الخطر ليحتل المركز الخامس عشر لكن بالتساوي مع بوخوم الذي تراجع الى المركز السادس عشر بـ 32 نقطة، ما يعني انّ معركة النجاة من خطر الهبوط ستبقى قائمة حتى المرحلة 34 والاخيرة. وفيما يهبط الفريقان اللذان يحتلان المركزين الـ 17 و18 مباشرة الى الدرجة الثانية، يخوض صاحب المركز السادس عشر مواجهة ملحق من ذهاب وإياب مع ثالث الدرجة الثانية.


وتبقى المعركة قائمة بين شتوتغارت وبوخوم وشالكه (31 نقطة)، فيما تأكد هبوط هرتا برلين الذي يقبع في قاع الترتيب بـ 25 نقطة. وكان دارمشتات حسم اول بطاقة مؤهلة بشكل مباشر الى الـ "بوندسليغا" من الدرجة الثانية الجمعة.


وعلى الرغم من البداية القوية التي حققها ماينتس صاحب الارض، بتسجيله هدف التقدم عن طريق الدنماركي ماركوس إنغفارتسن (23)، الا انّ شتوتغارت ضرب بقوة معادلا النتيجة قبل نهاية الشوط الاول عبر الياباني واتارو إيندو (41)، ليعود ويسجّل ثلاثة اهداف في الشوط الثاني حملوا توقيع سيرهو غيراسي (64) وكريس فيهريش (76) والفرنسي تانغي كوليبالي (90).


في المقابل، فشل ماينتس في التقدم الى المركز الثامن، حيث يحتل حاليًا المركز التاسع برصيد 45 نقطة.
وفي آخر مباريات المرحلة، تعادل باير ليفركوزن مع بوروسيا مونشنغلادباخ 2-2.


وبدأ ليفركوزن المباراة بقوة متقدمًا بهدفين سريعين عن طريق الفرنسي أمين عدلي (15) وكريم ديميرباي (20)، لكنّ مونشنغلادباخ ردّ بقوة في الشوط الثاني معادلا النتيجة بفضل هدفي يوناس هوفمان (58) ولارس ستيندل (90).
ويحتل ليفركوزن المركز السادس برصيد 50 نقطة، فيما يتواجد مونشنغلادباخ في المركز الحادي عشر بـ 40 نقطة.

رياضة

الإثنين 22 مايو 2023 5:42 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إيطاليا: نابولي يهزم إنتر المنقوص ولاتسيو الى المركز الثالث

(أ ف ب)

تغلب نابولي بطل الموسم الحالي على إنتر المنقوص عدديا 3-1 الاحد في المرحلة السادسة والثلاثين من بطولة ايطاليا لكرة القدم، في حين صعد لاتسيو الى المركز الثالث على حساب إنتر بالذات بفوزه خارج ملعبه على اودينيزي 1-صفر.


ورفع نابولي رصيده الى 86 نقطة في المركز الاول، في رفع لاتسيو رصيده في المركز الثالث الى 68 نقطة متقدما بفارق نقطتين عن إنتر ومتخلفا بفارق نقطة واحدة عن يوفنتوس الثاني الذي يلعب غدا الاثنين ضم مضيفه امبولي.


دخل إنتر المباراة منتشيا من بلوغه نهائي دوري ابطال اوروبا للمرة الاولى منذ تتويجه باللقب عام 2010، وذلك بعد تخطيه جاره ميلان ذهابا وايابا.


واجرى مدرب إنتر تعديلات كثيرة عل التشكيلة الاساسية التي خاضت المواجهة القارية، فأراح المهاجمين البوسني ادين دجيكو والارجنتيني لاوتارو مارتينيس واشرك بدلا منهما البلجيكي روميلو لوكاكو والارجنتيني خواكين كوريا.
وكانت نقطة التحول في المباراة طرد لاعب إنتر روبرتو غاليارديني في الدقيقة 38.


واستغل نابولي النقص العددي في صفوف منافسه ليفتتح التسجيل عبر الكاميروني اندريه فرانك زامبو انغيسا (67).
بعدها اخرج مدرب نابولي لوتشانو سباليتي هداف الفريق النيجيري فيكتور اوسيمهن في خطوة لم يحبذها هداف الدوري المحلي.


وبعد ان ادرك لوكاكو التعادل لإنتر (82) رد نابولي بهدفين متأخرين الاول بتسديدة صاروخية لمدافعه جوفاني دي لورنتسو (85) والثاني عن طريق البديل جانلوكا غايتانو (90+4).


ويملك إنتر ثلاث مباريات قبل مواجهة مانشستر سيتي في نهائي دوري الابطال في العاشر من حزيران/يونيو المقبل على ملعب اتاتورك في اسطنبول من بينها نهائي كأس ايطاليا ضد فيورنتينا في 24 الحالي.


وفي المباراة الثانية عزز لاتسيو اماله في المشاركة في دوري ابطال اوروبا بعد فوزه الثمين خارج ملعبه على اودينيزي بهدف سجله هدافه تشيرو ايموبيلي في الدقيقة 61 من ركلة جزاء.


وهبط كريمونيزي رسميًا الى الدرجة الثانية الايطالية في كرة القدم بعد موسم واحد في دوري الاضواء، وذلك بعد تعادل سبيتسيا ومضيفه ليتشي سلبًا.


وبات كريمونيزي، صاحب المركز التاسع عشر ما قبل الاخير، على بُعد سبع نقاط من أول المراكز الآمنة الذي يحتله سبيتسيا السابع عشر (24 مقابل 31)، قبل مباراتين من نهاية الموسم، وبالتالي بات من المستحيل اللحاق به.
ولحق كريمونيزي بسبمدوريا المتذيل (18 نقطة) الذي سبق وهبط سابقًا الى الدرجة الثانية.


وتتنافس ثلاثة فرق في آخر مرحلتين لتفادي احتلال المركز الثامن عشر الذي يعيد صاحبه الى "سيري ب" وهي فيرونا (30)، سبيتسيا (31) وليتشي (33).


وتأكد صعود فريقين حتى الآن الموسم المقبل من الدرجة الثانية هما جنوى وفروزينوني.
اما فيورنتينا الذي يخوض مباراتين نهائيتين، واحدة ضد انتر في نهائي كأس ايطاليا، وثانية ضد وست هام في مسابقة كونفرنس ليغ، فتعادل مع تورينو 1-1.


سجل لوكا يوفيتش هدف فيورنتينا قبل ان يعادل انتونيو سانابريا لتورينو.

رياضة

الإثنين 22 مايو 2023 5:38 صباحًا - بتوقيت القدس

البطل "محمد عطا الله" يحقق ذهبية سباق " الدواثلون " في البطولة العربية الدولية بشرم الشيخ

حصل لاعب منتخب فلسطين محمد عطا الله في لعبة "الترايثلون" الثلاثي الحديث على الميدالية الذهبية في سباق السبرنت " الدواثلون" بعد حصوله على المركز الأول على فئته العمرية، والترتيب الثاني على مستوى كافة الفئات العمرية في البطولة العربية الدولية المقامة بمدينة "شرم الشيخ" من 18-22مايو الجاري.


وجرت البطولة بمشاركة أكثر من 200 لاعبا ولاعبة من عدد من أبطال الدول الافريقية والأوروبية والاسيوية، وهي :مصر، اليابان ، البحرين، سويسرا، فلسطين، العراق ،السعودية، الجزائر، الكويت، الإمارات، كازاخستان، بولندا، التشيك ، قطر، وسلوفاكيا، النمسا ، المغرب، ليبيا، وغيرها من الدول الآسيوية والأوربية.


وشارك البطل عطاالله في سباق الدواثلون "السبرنت» في فئته العمرية، بعد أن حقق زمناً جديداً في البطولة في جميع مراحل السباق لكافة الفئات العمرية، والتي شارك فيها أكثر من اربعين لاعباً لمسافة 5 كم  جري،و20 كم دراجات، و2.5 كم جري. وهو يشارك للمرة الثانية خارجيا. وسبق للبطل "عطاالله"أن حقق الميدالية البرونزية في بطولة دول " غرب اسيا" التي جرت في مدينة العقبة المملكة الأردنية الهاشمية العام الماضي2022.


وقد استطاع اللاعب عبد الله أبو شباب في البطولة تحقيق المركز الخامس عربياً في فئة النخبة بعد دول: المغرب ومصر والجزائر؛ حيث استطاع من خلال نتائجه تعزيز فرص مشاركته في دورة الألعاب الاولمبية الصيفية في باريس العام القادم 2024 وذلك بعد حصوله على نقاط جديدة تضاف إلى نقاطه المؤهلة للدورة.


 وهاتف المهندس محمد أبو طير رئيس اتحاد "الترايثلون" البعثة الرياضية المتواجدة بمدينة شرم الشيخ وهنأهم على إنجازهم الجديد في البطولة، وأهدى هذا الإنجاز الكبير للجنة الأولمبية برئاسة الفريق جبريل الرجوب ونائبه د. أسعد المجدلاوي. وقدم أبو طير الشكر والتقدير للاتحاد المصري ممثلا برئيسة اللواء أحمد ناصر على تسهيل وتذليل العقبات أمام مشاركة فريق فلسطين في البطولة، واستضافته للوفد الفلسطيني، والتنظيم الرائع والمشرف للبطولة.


بدوره أكد راشد المصري عضو الاتحاد ومسئول اللجنة الفنية بأن مشاركة البطلين "أبو شباب وعطا الله" تأتي ضمن خطة الاتحاد في المتابعة المستمرة لعناصر المنتخب. مضيفاً أن المنافسات كانت قوية ،لكن لاعبينا استطاعوا تحقيق ذهبية، وتحسين أرقامهم، رغم الظروف الصعبة، ونقص الإمكانات المادية واللوجستية لديهم  ؛ مشيراً إلى أن اللاعب "عطا الله" خضع لبرنامج تدريبي متواصل لمدة ثلاثة اشهر قبل مشاركته بالبطولة تحت إشراف المدرب حسن موسى، فيما طور" أبو شباب" أدائه بعد انخراطه في برنامج الإعداد الأولمبي، واحتكاكه باللاعبين الدوليين في مشاركاته الخارجية.

رياضة

الإثنين 22 مايو 2023 5:35 صباحًا - بتوقيت القدس

"القوات" سوبر طائرة فلسطين

 أحرز نادي القوات كأس السوبر بالكرة الطائرة، إثر فوزه على منافسه جيوس، بثلاثة أشواط نظيفة، جاءت أشواطها: 26/24، 25/19، 25/23، في اللقاء الذي احتضنته صالة قصر الرياضة بمدينة سلفيت، في أولى بطولات الموسم الجديد 2023.


  وجاء اللقاء متكافئاً في بدايته، بل إن جيوس ظل متقدماً طوال الشوط الأول بفارق 5 نقاط، حتى النقاط الأخيرة، التي شهدت انتفاضة قواتية، أفضت إلى حسم الشوط بفارق النقاط الإضافية، ويواصل القوات فرض ايقاعه وأسلوبه في الشوط الثاني وينهيه لصاله بفارق مريح. 


  وفي الشوط الثالث حاول جيوس العودة إلى أجواء اللقاء، وبالفعل تحقق له ذلك، لكنه فقد زمام الأمور بنسخة كربونية عن الشوط الأول، وسط صحوة جديدة للقوات، الذي سارع لإنهاء الشوط والمواجهة لمصلحته، محرزاً لقبه الثالث على التوالي بعد الكأس والدوري للموسم الماضي.


مثل القوات: ياسر شواهنة، محمود صالح، أحمد عزازمة، محمود الخطيب، ساجي سكر، معاذ صوان (محمـد أبو عيد) وشادي عصفور، وقاده المدرب خلف يامين.


مثل جيوس: خالد القدومي، جهاد سليم، يزن خالد، رامي شماسنة، محمـد أبو شارب، مراد أبو سعدة، فؤاد خريشي، ومحمـد سليم، وقاده مدرباً حسين القدومي.  


  قاد اللقاء: الدولي محمـد فتحي حكماً أول، الدولي أسامة زايد حكم ثان، محمود كنعان حكم مسجل، ساري قادوس ومحمـد أبو علي للرايات، وراقبها من اتحاد الكرة الطائرة معروف شطارة.


  وفي ختام اللقاء، توج شطارة وعضو الاتحاد نصر الصفدي وممثل اللجنة الأولمبية نصر الشيخ، نادي القوات بكأس السوبر للمرة الأولى في تاريخه.

رياضة

الإثنين 22 مايو 2023 5:31 صباحًا - بتوقيت القدس

المجلس الأعلى يُكَرِّمُ خدمات البريج بلقب الدوري الممتاز للسّلة، جباليا وشباب المغازيّ يستهلان مشوارهما بفوزين

غزة- أحمد المشهراويّ ومراسل القدس الرياضيّ


احتفل المجلس الأعلى للشباب والرياضة، بتكريم نادي خدمات البريج بلقب بطولة الدوري العامّ الممتاز لكرة السلة- برعاية جوّال، الذي حافظ على لقب اللعبة الشعبية الثانية في السنوات الثلاثة الأخيرة، وقدم له مكافأة الفوز والتتويج التي تبلغ قيمتها 3 آلاف دولار، وذلك على أرض ملعب إستاد فلسطين الدوليّ في مدينة غزةَ في مجمع فلسطين الرياضيّ في مقر المجلس الأعلى للشباب والرياضة.


وحضر الاحتفال وقلّد الأبطال درع الدوري والميداليات الذهبيّة، عبد السلام هنية مساعد أمين عام المجلس الأعلى للشباب والرياضة، ورئيس بلدية البريج د. أيمن دويك، و د. يحيى الخطيب المدير العام في المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وعلي أبو حسنين عميد كرة السلة ورئيس اتحاد اللعبة الأسبق، وجمال أبو يوسف رئيس اتحاد كرة اليد، وخليل أبو شمالة نائب رئيس اتحاد كرة السلة، وعدنان عيسى رئيس نادي خدمات البريج، وقيادة شرطة المحافظة الوسطى والعديد من الشخصيات الرياضية والوطنية، والجهاز الفني للنادي ونجومه الأبطال المتوجين وحشد من نجوم اللعبة من أصحاب الزمن الجميل منذ جيل السبعينات.


تحضيرات قوية وجهود كبيرة

واستهل الاحتفال بآيات من الذكر الحكيم، وقراء الفاتحة على أرواح الشهداء في الحرب الأخيرة والشهداء من أبنا الحركة الرياضية الفلسطينية، وكرة السلة خاصة، وقال هنية في الكلمة المركزية للاحتفال، إننا نقف اليوم لتويج بطل من أبطال لعبة كرة السلة، اللعبة الشعبية الثانية بعد كرة القدم، فريق محاط بالذهب لسنوات عدة، جاء بعد تحضيرات قوية قام بها مجلس الإدارة والجهاز الفني واللاعبون وجهود كبيرة للجماهير، ذلك رغم قتل الأطفال والنساء في العدوان الأخير على غزة لن تكسر إرادة الشعب الفلسطينيّ.

وقال إنّ مسيرتنا ستبقى متوهجة لأن كل فلسطيني يحمل رسالة الكرامة والحرية، لذا نحن في نهاية هذا الموسم الناجح نكرم اليوم قلعة رياضية من مخيم البريج الرجال الذين نتطلع أن تتحقق على أيديهم والأجيال المقبلة حلم العودة بقيادة إدارة النادي وعلى رأسهم عدنان عيسى، مقدماً الشكر إلى اتحاد اللعبة وما حققه من إنجازات، وأعلن استعداده لرعاية كأس فلسطين واستضافة بطل الضفة الغربية. ووجه الشكر إلى كل من ساهم في تحقيق هذا الحلم والإنجاز الكبير بالتتويج، على رأسهم بلدية البريج على دعمها للرياضة، وتمنى عودة نادي خدمات المغازي لوضعه الطبيعي والمنافسة في جميع بطولات كرة السلة.


مسيرة متواصلة دون كلل


بدوره، أشاد خليل أبو شمالة نائب رئيس اتحاد كرة السلة بكل من قاد مسيرة البطولة إلى حيز النور، وساهم في تحقيقها بمشاركة نخبة من نجوم لعبة كرة السلة وفرق معطاءة ومجالس إدارة تعمل ليلاً نهاراً وأجهزة فنية متفانية رغم كل الصعوبات المحيطة جراء العدوان الأخير وصعوبة توفير الإمكانات، مقدماً الشكر لعبد السلام هنية على دعمه للرياضة، ومساندة الأندية والاتحادات لتنظيم البطولات، وهنأ نادي خدمات البريج بتحقيق لقب الدوري والبقاء في مقدمة اللعبة، كما هنأ نادي شباب البريج الذي وقف نداً قوياً أمام البطل وأثبت موطأ قدم بأنه البطل الوصيف وكذلك الأندية الأخرى المشاركة، مشيراً إلى أنّ الاتحاد أنجز عدة بطولات للفئات العمرية، وأنّ بطولة كأس المرحوم عادل أسمري جاهزون لتنفيذها بمشاركة نخبة مميزة من الفريق التي قدمت العطاء فوق صالات المنافس، والتي تأتي بدعم من المجلس الأعلى وستبدأ يوم السبت المقبل.

واشتمل الاحتفال على العديد من الفقرات الفنية والرياضية وسط تشجيع وتصفيق من الحضور للبطل المتوج بالذهب، وفي الختام توجت الشخصيات الحاضرة خدمات البريج باللقب الجديد وقدموا له مكافأة الفوز.


استئناف دوري الدرجة الأوّلى


هذا، وأطلق الاتحاد الفلسطينيّ لكرة السلة أمس البطولة الثانية في أجندته عقب اختتام بطولة الدرجة الممتازة وذلك بقصّ شريط بطولة الدرجة الأولى، والتي شهدت إقامة مباراتين، واستهل نادي خدمات جباليا المشوار بالفوز الثمين على جاره نادي بيت حانون الأهلي بنتيجة 61-43 على صالة الشهيد سعد صايل في مجمع فلسطين الرياضية، ضمن منافسات الجولة الرابعة لدوري الدرجة الأولى لكرة السلة للموسم 2022-2023، في قطاع غزة، جاءت المباراة قوية ومثيرة ومليئة بالفرص الثمينة وظهر لاعبو الفريقين بطريقة رائعة مميزة، ورغم خسارة خدمات جباليا في الربع الأول بنتيجة (12-11)، إلا أنه نظم صفوفه، ونجح في العودة  بقوة إلى المباراة وحسم الأرباع الثاني والثالث والرابع لصالحه، (18-9)،(16-9)، (16-13).

وبذلك رفع خدمات جباليا رصيده إلى 6 نقاط محتلاً المركز الثاني- الوصافة بتحقيقه فوزين متتاليين، فيما بقي نادي بيت حانون الأهلي في المركز الرابع- الأخير برصيد 4 نقاط  من فوز وخسارة.

حكم اللقاء: محمد العالول، مؤمن الجربة، موسى غنام للساحة، مسجل محمد الصلاحات، ميقاتي مباراة أحمد القاضي، ميقاتي 24 ثانية أحمد شحادة.


شباب المغازي- غزة الرياضيّ

وفي اللقاء الثاني واصل شباب المغازي انتصاراته القوية، بالفوز على منافسه غزة الرياضي- العميد، بنتيجة 80-4، عقب حسمه لنتيجة الربعين الأول والثاني بالنتيجتين (21-14)، و(26-9) بعدها تفوق الرياضي في الربع الثالث (14-13)، قبل أن يعود الشباب ويفوز بنتيجة الربع الرابع (20-11). وبهذه النتيجة رفع الشباب رصيده للنقطة 8 في المركز الأول- الصدارة، وبقي غزة الرياضي في المركز برصيد 6 نقاط.

حكم اللقاء: باسل كرون، أحمد القاضي، أحمد شحادة للساحة، مسجل محمد الصلاحات، ميقاتي مباراة محمد العالول، ميقاتي 24 ثانية موسى غنام.


الجلاء يبدأ مشوار الإعداد

أعلن نادي الجلاء أحد أندية دوري الدرجة الثانية عن تحضيراته للموسم الكروي الجديد 2023-2024، والبدء في إعداد فرقه بقيادة جهازه الفني للعودة إلى موقعه الحقيقي، وذلك بالاتفاق مع المدرب المخضرم نجم جيل الثمانينيات غسان البلعاوي، لقيادة تدريب الفريق في الموسم القادم. وقال إيهاب رئيس نادي الجلاء إن مجلس إدارة النادي اتفق مع البلعاوي، على تولي تدريب الفريق بعقد يمتد ما بين موسم واحد وحتى خمسة مواسم، بهدف إعادة تكوين فريق قادر على المنافسة على البطولات مستقبلاً، وإعداد فريق من الناشئين ومعه الشباب واكتشاف مواهب تخدم النادي لسنوات قادمة. وكان النادي البرتقالي قد هبط الجلاء من دوري الدرجة الأولى الموسم الحالي، وفي الموسم الذي سبقه من دوري الدرجة الممتازة، حيث تأثر النادي بعدم الاستقرار المالي والإداري وعدم وجود مقر له. وأوضح ابو رمضان أن النادي سيعتمد على أبنائه من اللاعبين الموسم القادم، مع الاستعانة كذلك ببعض لاعبي الخبرة، حيث وضع مجلس الإدارة خطة ورؤية مستقبلية، وتم التوافق عليها مع الجهاز الفني، مشيراً إلى أن النادي قد استقرت أوضاعه مع بداية العام الحالي، وقد اختار البلعاوي كونه من أكثر المدربين خبرة في فلسطين، وسبق له قيادة المنتخب الوطني والأولمبي، كما درب عدة فرق في غزة والضفة الغربية، ويحمل شهادة تدريب "A"، وهو من أوائل المحترفين في فلسطين الذين احترفوا بالخارج، عندما لعب لناديي الوحدات والفيصلي الأردنيين في الثمانينات، وظهر في الساحات المحلية أيضاً.


                                                    العمل الحكومي تدعم مشاركة السلام


قدمت لجنة متابعة العمل الحكومي في غزة دعماً مالياً إلى بعثة نادي السلام  المشارك في بطولة غرب آسيا لكرة السلة للكراسي المتحركة، التي ينظمها نادي أجيال الغد على صالة الملك حسين في العاصمة الأردنية عمان. واستجابت لجنة متابعة العمل الحكومي لتوصيات المجلس الأعلى للشباب والرياضة بتقديم مبلغ مالي للوفد المشارك، والذي سيمثل فلسطين خارجياً، في إطار حرص اللجنة على دعم ومساندة القطاع الرياضي.

وقال نادي السلام إن لجنة متابعة العمل الحكومي في قطاع غزة اعتادت، على تقديم الدعم المالي، لمن يمثل فلسطين في البطولات الخارجية، وكذلك رعاية الأبطال واحتضانهم، فقدمت دعما ماليا إلى عدد من الفرق والمنتخبات التي شاركت في مسابقات دولية وعربية وقارية، ودعمت وساندت اللجنة الأندية الرياضية بمنحة مالية قبل بداية كل موسم رياضي جديد، بالإضافة لتكريم، وكذلك تقديم مكافآت للأبطال الذين يُحققون إنجازات خارجية. وقدم عبد السلام هنية مساعد الأمين العام للمجلس الأعلى للشباب والرياضة الشكر للدكتور عصام الدعاليس رئيس لجنة متابعة العمل الحكومي، بعد استمرار تقديم الدعم المالي للرياضيين والمساهمة في دعم الرياضة الفلسطينية. من جهته، ثمن مجلس إدارة نادي السلام  قرار الدعم والإسناد للبعثة واحتضان ألعاب ذوي الإعاقة من قبل لجنة متابعة العمل الحكومي برئاسة الدعاليس، وهذا يدل على الاهتمام الخاص الذي يوليه لهذه الفئة، وحقهم في ممارسة الرياضة و المشاركة في البطولات العربية و تمثيل دولة فلسطين.       


                                                       معسكر تدريبي دوليّ

شرع العداء للألتراماراثون سامي نتيل من مخيم المغازي وسط قطاع غزة في معسكره التدريبي في دولة إيرلندا للمشاركة في سباقات دولية للعدو وذلك على نفقة ودعم مؤسسة صوت المجتمع. ويهدف العداء نتيل من معسكره التدرب على الجري لمسافات طويلة، وتمثيل دولة فلسطين في سباقات الالتراماراثون الدولية لمسافات أطول للعديد من دول العالم. واختار العداء نتيل معسكره الجديد كونه يحتوي على مكان مخصص للسباقات وتميزه ببيئة طبيعية رائعة حيث العشب والأشجار والأكسجين النقي وارتفاع في درجات الحرارة بالإضافة إلى التدريب على المسافات الطويلة، ويقطع يومياً مسافات تزيد عن الثلاثين كيلومتر في غابات كبيرة وكذلك جبال مرتفعة وتضاريس جغرافية متنوعة وهواء نقي تساعد على قطع مسافات طويلة.


وذكر أنه سيمثل فلسطين ويرفع العلم الفلسطيني، وتمنى الفوز، مقدماً الشكر إلى مؤسسة صوت المجتمع على دعمها للمعسكر وتحمل المصروفات المالية. يذكر أن اللاعب فاز بالمركز الثالث في بطولة الماستر الدولية في جمهورية مصر العربية التي نظمها الاتحاد المصري لألعاب القوى، والمركز الثاني في سباق الترا تريل غزال الصحراوي مسافة 50 كم في بتونس، وشارك في سباقات دولية أخرى، أهمها سباق التراماثون رم الدولي في الأردن، بتنيظم مؤسسة مسافات بلا حدود الدولية مسافة 84 كم، وفاز بالمركز الثاني، ونال المركز الأول في ماراثون مصر الدولي لمسافة 5 كم بمشاركة 32 دولة، وقد عسكر في غابات إسطنبول في تركيا شهراً كاملاً العام الماضي وذلك ضمن تدريباته الروتينية استعدادا للمشاركة في المسابقات الدولية.

فلسطين

الإثنين 22 مايو 2023 3:41 صباحًا - بتوقيت القدس

الخارجية الأميركية تندد باقتحام بن غفير للأقصى وللعودة لحومش

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

أدانت وزارة الخارجية الأميركية، الإثنين، اقتحام وزير ما يسمى الأمن القومي الإسرائيلي إيتامار بن غفير، للمسجد الأقصى المبارك صباح أمس الأحد.


ووصف ماثيو ميلر المتحدث باسم الخارجية الأميركية خلال الإيجاز الصحفي اليومي، "زيارة" بن غفير للأقصى بأنها استفزازية ومثيرة للقلق، وتنذر بالخطر، معتبرًا تصريحاته التي صاحبت اقتحامه للأقصى بأنها حملت لهجة تحريضية.


وشدد على ضرورة عدم استغلال الأماكن المقدسة لأغراض سياسية، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة تدعم بقاء الوضع الراهن، داعيًا الجميع لاحترام قدسية الحرم القدسي/ المسجد الأقصى.


كما ندد ميلر، بالأمر العسكري الإسرائيلي الجديد الذي يسمح للمستوطنين بالعودة إلى بؤرة حومش المخلاة شمال الضفة الغربية.


وقال: "نحن منزعجون جدًا من هذا القرار الذي لا يتماشى مع التزمات الحكومة الإسرائيلية تجاه إدارة بايدن"، مشيرًا إلى أنها بنيت على أراضٍ فلسطينية خاصة.


وأضاف: "استمرار بناء المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية يشكل عقبة في طريق تحقيق حل الدولتين".



فلسطين

الإثنين 22 مايو 2023 3:30 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث|| تفجير منازل.. 3 شهداء برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

استشهد 3 مواطنين، فجر الإثنين، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها مخيم بلاطة شرق نابلس.


وقالت وزارة الصحة، إن الشهداء هم: فتحي جهاد عبد السلام رزق (30 عاماً)، وعبدالله يوسف محمد أبو حمدان (24 عاماً)، و محمد بلال محمد زيتون (32 عاماً).


وأشارت إلى أن هناك 3 إصابات وصلت إلى المشافي، بينها إصابة خطيرة.


وتسللت قوات خاصة للمخيم، تبعها تعزيزات عسكرية، حاصرت خلالها عدة منازل لمواطنين في المخيم، وسط اشتباكات مسلحة مع مجموعات المقاومة.


ومنعت قوات الاحتلال، الطواقم الطبية من الدخول للمخيم واعترضتها عدة مرات خلال عملية الاقتحام.


وقبيل انسحابها من المخيم، فجرت قوات الاحتلال عدة منازل في المخيم، ما تسبب بوقوع إصابتين بفعل شظايا التفجير إحداها لفتاة.


ووفقًا لشهود عيان، فإن قوات الاحتلال اعتقلت عددًا من الشبان خلال العملية العسكرية في المخيم، منهم: نائل عويص، يزن عويص، نور عويص، أحمد عويص، فوزي عويص.


وذكرت قناة ريشت كان العبرية، أن مئات من الجنود الإسرائيليين من وحدات جفعاتي وماجلان ودوفدفان وكتيبة 50 شاركوا في عملية مخيم بلاطة وفجروا معمل لصنع العبوات الناسفة واعتقلوا عددًا من المطلوبين  وتم مصادرة أسلحة وتحييد عدد من المسلحين الذين أطلقوا النار. وفق قولها.


ونقلت عن مصدر عسكري إسرائيلي قوله إن الهدف من العملية "مكافحة الإرهاب". وفق تعبيره.

عربي ودولي

الأحد 21 مايو 2023 10:05 مساءً - بتوقيت القدس

المجلس الرئاسي في اليمن يؤكد على منجز الوحدة في البلاد

(شينخوا)

أكد المجلس الرئاسي اليمني اليوم (الأحد) على منجز الوحدة في البلاد وذلك عشية الاحتفال بالمناسبة، داعيا القوى السياسية إلى تعزيز التوافق وعدم الاستغراق بالمناكفات والسجالات الخطابية والإعلامية.


وقال الدكتور رشاد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي في خطاب له عشية الاحتفال بمناسبة العيد الوطني الـ 33 لتحقيق الوحدة اليمنية 22 مايو؛ "نلتقي عشية هذه المناسبة للتذكير بعظمة ذلك الرعيل الخالد، وامتنانا لشجاعتهم في صنع هذا المنجز بعد سنوات من النضال والكفاح واعتذاراً عن الأخطاء الجسيمة التي رافقت مسيرته، وانفتاحنا على كل الخيارات لإصلاح مساره".


وأضاف العليمي "لقد كان أخواننا الجنوبيون سباقون إلى الوحدة تنشئة، وفكراً، ونضالاً، و ظلوا مخلصين لها، ولا يمكن أن يكونوا مخطئين في ذلك، وهم اليوم محقون في الالتفاف حول قضيتهم العادلة بعدما انحرف مسار المشروع الوحدوي، وأفرغ من مضمونه، وقيمته التشاركية بعد حرب صيف 1994".


وتابع أن "يوم الثاني والعشرين من مايو، كان وسيظل يوم عيد من أجل أولئك الحالمين المخلصين في الجنوب والشمال، ومن أجل قيمة الوحدة التي نحتاجها في كل التفاصيل، وفي عملنا الجماعي لمواجهة خطر الميليشيات الحوثية الذي يتربص بنا على الأبواب استعداداً لاجتياح المحافظات الجنوبية، والمحررة تحت الشعار الزائف (الوحدة أو الموت)".


وواصل قائلا " أؤكد بصفتي رئيساً لمجلس القيادة الرئاسي، أن الاحتفال بيوم الوحدة، ليس نزوعاً للمكايدة السياسية أو الإقصاء وإنما التزاماً بقوة الدستور والمركز القانوني الشرعي للدولة المعترف بها إقليمياً ودولياً ومرجعيات المرحلة الانتقالية، و بالأهداف السامية التي صاغها اليمنيون في الجنوب والشمال قبل ستة عقود".


وأكد العليمي أن "وجود السلطة الشرعية ممثلة بمجلس القيادة الرئاسي والحكومة، والمؤسسات الوطنية، هي الضامن الحاسم لاستمرار الدعم السياسي لقضايانا العادلة، وتدفق المساعدات، وتسهيل انتقال اليمنيين عبر الأقطار والقارات".


وأهاب رئيس المجلس الرئاسي في خطابه بذكرى الوحدة اليمنية "بالقوى السياسية في استمرار تعزيز التفافها حول مجلس القيادة الرئاسي الذي يمثل توافقاً وطنياً وسياسياً لهذه المرحلة، وأن يكون هدف إنهاء الانقلاب واستعادة مؤسسات الدولة وخدمة الناس والتخفيف من معاناتهم إطار عمل جامع وعدم الاستغراق بالمناكفات والسجالات الخطابية والإعلامية".


وكانت قد دخلت الجمهورية العربية اليمنية وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية في 22 مايو 1990 في وحدة اندماجية تحت مسمى الجمهورية اليمنية.


وتنامت خلال السنوات الأخيرة دعوات في المحافظات الجنوبية اليمنية للمطالبة بالانفصال، وتم في العام 2017 تشكيل المجلس الانتقالي الجنوبي كحامل لهذه الدعوات، وتمكنت قوات عسكرية وأمنية تابعة للمجلس من السيطرة على مدينة عدن -العاصمة اليمنية المؤقتة - وأهم مدن المحافظات الجنوبية.

فلسطين

الأحد 21 مايو 2023 9:59 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون ينفذون عمليات عنف وعربدة في الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

نفذ عشرات المستوطنين المتطرفين عمليات عنف وعربدة في الخليل القديمة، في سياق احتفالاتهم بالاستيلاء على أحد المباني والانتهاء من ترميمه.


وقال الناشط ضد الاستيطان عارف جابر، إن المستوطنين نظموا مسيرة استفزازية في شارع السهله بالبلدة القديمة من المدينة، واحتلفوا بانتهاء ترميمهم لأحد المباني التي استولوا عليها قبل نحو عشر سنوات، وسط اعمال عربدة وهتافات عنصرية ضد أهالي المدينة، فيما انتشرت قوات الاحتلال في المنطقة لتوفير الحماية لهم، وسط فرض إجراءات وتدابير عسكرية مشددة، شملت عرقلة حركة المواطنين والتضييق عليهم.

منوعات

الأحد 21 مايو 2023 9:21 مساءً - بتوقيت القدس

حفل موسيقي لإحياء الذكرى الأولى لشيرين أبو عاقلة بدبي

دبي- "القدس" دوت كوم

بمشاركة ملكة جمال الأرض، الفلسطينية نادين أيوب، والسفير علي يونس – القائم بأعمال سفارة دولة فلسطين في دولة الإمارات العربية المتحدة، استضاف مسرح الجامعة الأمريكية بدبي حفل موسيقي لإحياء الذكرى الأولى لاستشهاد الإعلامية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة. 


وتضمن الحفل مقطوعة موسيقية تم تأليفها خصيصاً، تكريماً لشيرين ولإنجازاتها على مدار مشوارها المهني الذي انقطع قسراً باغتيالها.


وتضمن أيضا مقتطعات لصوت شيرين، خلال عملها، إضافة إلى مقتطفات من الأغاني التي كانت الأقرب إلى قلبها بصوت الفنانة الفلسطينية لينا مخول. واستمتع الحضور بعرض موسيقي من تقديم الموسيقار كمال مسلم، بهدف إحياء ذكرى زميلته في الدراسة شيرين.


وقالت الإعلامية ميسون عزام التي قدمت الحفل "شيرين لم تعد اسماً عادياً، بل رسالة شعب حملتها شيرين في حياتها، وسلمتنا إياها يوم استشهادها، وعلينا إبقاؤها حية، هي صوت الحق الذي يجب ألا يغيب".