فلسطين

الثّلاثاء 13 مايو 2025 9:04 صباحًا - بتوقيت القدس

حصار منزل ومداهمات واعتقالات في الضفة الغربية

محافظات- "القدس" دوت كوم

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح اليوم الثلاثاء، حملة مداهمات واعتقالات تخللها حصار منزل في مناطق متفرقة في الضفة الغربية.



وفي نابلس، اقتحم عددًا من الجيبات العسكرية التابعة للاحتلال اقتحمت المدينة من حاجز عورتا، وحاصرت منزلًا داخل مخيم عسكر الجديد. كما أطلق الاحتلال طائرات "درون" للمراقبة فوق المخيم.

 

واعتقلت قوات الاحتلال خلال اقتحامها ثلاثة مواطنين وهم: صهيب ابو كشك، وعبد الشناوي، ومهند قمحية.


وفي بلدة بيتا، اقتحم الاحتلال البلدة فجر اليوم، وداهمت عددا كبيرا من المنازل، وقام بتفتيشها، والعبث بمحتوياتها، وعاث في بعضها خرابا، واحتجز عددا من المواطنين وأجرى معهم تحقيقا ميدانيا، واعتقل المواطن عبد الله عبد الغفار غازي عديلي.


وفي الخليل، داهمت قوات الاحتلال عددا من أحياء بلدة اذنا، واعتقلت كلا من:  الشاب معتز عاطف عواد، ومحمد امجد اطميزي، وآدم خالد عواد، وآدم نهاد البطران، ومحمود زياد الحتاوي، ويوسف عواد.


وتواصل قوات الاحتلال عملية الاقتحام اليومي للبلدة، وتنفذ سلسلة من وسائل العقاب الجماعي لأهالي البلدة، وذلك من خلال عملية الدهم والتفتيش، والهدم والاعتقال.


كما اقتحمت قوات الاحتلال مدينة دورا، وداهمت عددًا من الأحياء، واقتحمت منزلًا في منطقة دوّار العلم، واحتجزت عددًا من الشبان والأهالي وحقّقت معهم ميدانيًا.


وقال مدير تربية جنوب الخليل، ياسر صالح، إن مديرية التربية أجّلت انتظام اليوم الدراسي إلى حين انسحاب قوات الاحتلال من المنطقة، حفاظًا على حياة الطلبة.


وأشار صالح إلى أن قوات الاحتلال تتعمّد بشكل متواصل اقتحام دورا تزامنًا مع توجه الطلبة إلى المدارس أو خروجهم منها، حيث ارتقى 14 شهيدًا في دورا، جلّهم من طلبة المدارس، منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.


كما داهمت  قوات  الاحتلال داهمت عددا من المنازل في بلدة بيت أمر واعتقلت  كلا من: الأسير المحرر محمود بدر محمود خليّل 40 عاما، والشقيقين حميدان (30 عاما) ومحمد (21 عاما) أحمد نعيم أبو مارية، كما استولت على مركبتهما.


وفي رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين نور محمد ريحان وأحمد شحيط بعد مداهمة منزليهما في مخيم الأمعري بمدينة البيرة، كما اعتقلت الشاب محمد عصام القيسي عقب اقتحام منزله في بلدة بيتونيا غرب رام الله، وعبثت بمحتوياته.


كما داهمت أيضًا أحياء أم الشرايط، وسطح مرحبا، والبالوع في مدينة البيرة، إلى جانب اقتحام قرية دير قديس وبلدة نعلين غرب رام الله، دون أن يبلغ عن اعتقالات إضافية حتى اللحظة.


وفي سياق متصل، هدمت جرافات الاحتلال النصب التذكاري للشهيدين عماد وعادل عوض الله، في مدينة البيرة، وسط انتشار مكثف لقوات الاحتلال في محيط الموقع.

فلسطين

الثّلاثاء 13 مايو 2025 8:50 صباحًا - بتوقيت القدس

استشهاد الزميل الصحفي حسن إصليح مما يرفع عدد الشهداء الصحافيين إلى 215

غزة- "القدس" دوت كوم

اغتالت طائرات الاحتلال فجر اليوم الثلاثاء،  الصحفي حسن اصليح داخل غرفة علاجه في مجمع ناصر الطبي في خان يونس.


وافادت مصادر محلية باصابة عدد من المرضى في مجمع ناصر الطبي بجروح مختلفة جراء قصف الاحتلال للمجمع واستهداف الصحفي اصليح الذي كان يتلقى العلاج من إصابته في قصف سابق.


من جهته، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة عن ارتفاع عدد الشهداء من الصحافيين إلى 215 شهيدا منذ بداية الحرب، مشددا على أن اغتيال الصحافي حسن إصليح يندرج في إطار سياسة ممنهجة تستهدف الإعلاميين الفلسطينيين.


وأكد المكتب الإعلامي إدانته الشديدة لهذه الجرائم، داعيا الاتحاد الدولي للصحافيين، واتحاد الصحافيين العرب، وكافة المؤسسات الإعلامية حول العالم إلى استنكار هذه الانتهاكات المتواصلة بحق الصحافيين في غزة.


كما حمل الاحتلال الإسرائيلي، إلى جانب الإدارة الأميركية والدول الداعمة له، مثل بريطانيا، ألمانيا، وفرنسا، المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة الوحشية التي تندرج ضمن إطار الإبادة الجماعية المستمرة في القطاع.


فصائل: اغتيال الصحافي حسن إصليح جريمة حرب ضد الإنسانية

نعت فصائل فلسطينية وجهات حكومية الصحافي إصليح، الذي اغتالته طائرات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الثلاثاء، على الفراش وخلال تلقيه العلاج في مستشفى ناصر الطبي، مؤكدةً أن هذه الجريمة إمعان في إجرام الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحافيين وحرب ضد الإنسانية.


وأدانت وكالة علم 4" اغتيال طائرات الاحتلال الانتحارية مديرها الصحافي حسن إصليح، أثناء تلقيه العلاج في مستشفى ناصر الطبي في مدينة خانيونس جنوب القطاع.


وأكدت "علم" أن مديرها إصليح، تعرض لإصابة سابقة بقصف إسرائيلي استهدف خيام الصحفيين مقابل مجمع ناصر الطبي قبل نحو شهر من الآن.


نددت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بجريمة اغتيال "إصليح" داخل المستشفى بينما كان جريحاً، مؤكدةً أن هذا الإجرام يكشف الوجه الحقيقي للاحتلال.


وفي السياق، جددت حركة المبادرة الوطنية دعوتها بضرورة توفير الحماية اللازمة للصحفيين من بطش وملاحقة الاحتلال لهم.


من جانبها، حملت لجان المقاومة الاتحاد الدولي للصحفيين والمجتمع الدولي المسؤولية عن استمرار صمتهم تجاه المجازر التي يرتكبها الاحتلال بحق الصحفيين والإعلاميين في غزة.


والصحافي حسن عبد الفتاح إصليح، مدير وكالة "علم 24" ومراسل ميداني، لم يتوقف عن توثيق العدوان الإسرائيلي على غزة بعدسته، حيث واصل تغطيته من قلب الأحداث حتى لحظة إصابته في استهداف سابق، ليُغتال لاحقًا وهو جريح يتلقى العلاج داخل مجمع ناصر الطبي.


ولم يكن استهداف الاحتلال الإسرائيلي الصحافي إصليح، بقصفه خيمة الصحافيين قبل شهر هو الأول، ففي مايو/أيار 2024، استهدفت غارة للاحتلال منزل عائلة إصليح في خانيونس.

فلسطين

الإثنين 12 مايو 2025 10:48 مساءً - بتوقيت القدس

إعلام عبري: وفد التفاوض الإسرائيلي سيبقى في الدوحة حتى الخميس

"القدس" دوت كوم - الأناضول

أفادت وسائل إعلام عبرية بأن وفد التفاوض الإسرائيلي، الذي سيسافر الثلاثاء إلى قطر سيبقى حتى الخميس على الأقل، خلال زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للدوحة.


وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" مساء الاثنين: "اتفق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والمبعوث الأمريكي ستيف ويتكوف على أن يبقى فريق التفاوض الإسرائيلي في الدوحة حتى الخميس على الأقل، خلال زيارة الرئيس ترامب".


وفي وقت سابق الاثنين، قال مكتب نتنياهو، إن وفدا إسرائيليا سيسافر إلى الدوحة الثلاثاء.

وجاء القرار بعد اجتماع مع المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط ستيف ويتكوف، والسفير الأمريكي لدى إسرائيل مايك هاكابي، تخلله اتصال هاتفي مع ترامب.


كما قال نتنياهو، في بيان لمكتبه، إن "المفاوضات لن تتم إلا تحت النار"، في إشارة لعزمه استئناف القتال بعد إتمام عملية استلام الأسير عيدان ألكسندر.


وفي وقت سابق من مساء الاثنين، أعلنت حركة حماس أنها "أفرجت عن الجندي الذي يحمل الجنسية الأمريكية الأسير عيدان ألكسندر بعد الاتصالات مع واشنطن في إطار جهود وقف إطلاق النار بغزة".


ونقلت القناة 12 الإسرائيلية عن عائلة ألكسندر إن ابنها "سيسافر إلى قطر للقاء الرئيس ترامب هناك".


واستدركت إنه سيغادر إلى قطر في حال كانت حالته الصحية تسمح له بالسفر.


ويقوم ترامب بزيارة إلى الشرق الأوسط تشمل السعودية وقطر والإمارات، تنطلق الثلاثاء 13 مايو/ أيار الجاري وحتى 16 من الشهر ذاته، في أول زيارة له إلى الشرق الأوسط منذ بداية ولايته الثانية في يناير/ كانون الثاني الماضي.


ويأتي إطلاق ألكسندر، في إطار مفاوضات جرت بين حماس والولايات المتحدة بمشاركة مصر وقطر، بعيدا عن أي مشاركة إسرائيلية.


وتقدر تل أبيب وجود 59 أسيرا إسرائيليا بغزة، منهم 21 أحياء، بينما يقبع بسجونها أكثر من 9900 فلسطيني، يعانون تعذيبا وتجويعا وإهمالا طبيا، أودى بحياة العديد منهم، حسب تقارير حقوقية وإعلامية فلسطينية وإسرائيلية.


وبدعم أمريكي ترتكب إسرائيل، منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، جرائم إبادة جماعية في غزة، خلّفت أكثر من 172 ألف شهيد وجريح من الفلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 11 ألف مفقود.

فلسطين

الإثنين 12 مايو 2025 9:49 مساءً - بتوقيت القدس

شهيدة ومصابون في قصف للاحتلال شرق مدينة غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

 استشهدت مواطنة وأصيب آخرون، مساء اليوم الاثنين، في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدينة غزة.


وبحسب مصادر محلية، فإن مدفعية الاحتلال استهدفت مديرية التربية والتعليم التي تؤوي نازحين، قرب مدرسة الزهراء بحي الدرج، شرق مدينة غزة، ما أدى لاستشهاد مواطنة وإصابة آخرين.


وأضاف أن قوات الاحتلال قصفت شقة سكنية مقابل مخبز عجور شرق مدينة غزة، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين، مشيرا إلى أن مدفعية الاحتلال كثفت قصفها للمناطق الشرقية من مدينة غزة.


ومنذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، بدأت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانا على قطاع غزة، أسفر عن استشهاد 52,862 مواطنا، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة 119,648 آخرين، في حصيلة غير نهائية، حيث لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.



فلسطين

الإثنين 12 مايو 2025 9:01 مساءً - بتوقيت القدس

"الصحة العالمية": منع الوصول الفوري إلى الغذاء والإمدادات الأساسية في غزة يدفعنا نحو المجاعة

جنيف - "القدس دوت كوم

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، اليوم الاثنين، إن منع الوصول الفوري إلى الغذاء والإمدادات الأساسية في قطاع غزة يتسبب في "مزيد من الوفيات والانزلاق إلى المجاعة".


وفي منشور على منصة "إكس"، قال غيبريسوس: "لسنا بحاجة لانتظار إعلان المجاعة في غزة لنعلم أن الناس يعانون بالفعل من الجوع والمرض والموت، بينما الغذاء والدواء على بُعد دقائق من الحدود".


وأشار إلى تحليل التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي (IPC) الصادر الاثنين، الذي تحدث عن مواجهة 470 ألف فلسطيني في غزة "مستويات كارثية من الجوع (المرحلة الخامسة من التصنيف)، ويعاني كافة السكان من انعدام الأمن الغذائي الحاد.


ولفت التقرير المذكور، أيضا، إلى توقعات باحتياج نحو 71 ألف طفل وأكثر من 17 ألف أمّ إلى علاج عاجل جراء سوء التغذية الحاد.


ويتكون "التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي" من 5 مراحل تبدأ بمستوى "لا مشكلة" وهي الحد الأدنى من انعدام الأمن الغذائي، ثم مرحلة "الضغط" ثم "الأزمة" ثم "الطوارئ"، وخامسا تأتي مرحلة "الكارثة أو المجاعة" التي يفتقر فيها السكان كليا إلى إمكانية الحصول على الغذاء والاحتياجات الأساسية الأخرى.


وقال غيبريسوس، إن التقرير يظهر أنه "دون الوصول الفوري إلى الغذاء والإمدادات الأساسية، سيستمر الوضع في التدهور، ما يتسبب في مزيد من الوفيات والانزلاق إلى المجاعة"، داعيا إلى "الإنهاء الفوري لحصار المساعدات، ووقف إطلاق النار".

فلسطين

الإثنين 12 مايو 2025 8:53 مساءً - بتوقيت القدس

ترامب: تم الإفراج عن آخر أسير أمريكي على قيد الحياة في غزة

"القدس" دوت كوم - الأناضول


قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن الجندي الإسرائيلي مزدوج الجنسية عيدان ألكسندر الذي أفرجت عنه حركة "حماس" في وقت سابق الاثنين، هو "آخر أسير أمريكي على قيد الحياة في قطاع غزة".


جاء ذلك في منشور لترامب عبر منصة تروث سوشال بعد إعلان حركة "حماس" الإفراج عن الجندي الإسرائيلي الأمريكي ألكسندر من غزة بعد اتصالات مع الإدارة الأمريكية ضمن جهود وقف إطلاق النار.


ودون ترامب: "تم الإفراج عن عيدان ألكسندر، آخر أسير أمريكي على قيد الحياة في غزة، وتهانينا لوالديه وعائلته وأصدقائه الرائعين".


وفي وقت سابق الاثنين، قالت حركة "حماس" في بيان: "أفرجت كتائب الشهيد عز الدين القسام قبل قليل عن الجندي الصهيوني الذي يحمل الجنسية الأمريكية الأسير عيدان ألكسندر، بعد الاتصالات مع الإدارة الأمريكية، في إطار الجهود التي يبذلها الوسطاء لوقف إطلاق النار، وفتح المعابر، وإدخال المساعدات والإغاثة لأهلنا وشعبنا في قطاع غزة".


وفي 15 أبريل/ نيسان الماضي، أعلن أبو عبيدة، متحدث "كتائب القسام"، فقدان الاتصال مع المجموعة الآسرة للجندي ألكسندر بعد قصف إسرائيلي مباشر استهدف مكان تواجدهم، وسط تقديرات بمحاولة الجيش التخلص "عمدا من ضغط ملف الأسرى مزدوجي الجنسية بهدف مواصلة حرب الإبادة"، بحسب بيان صدر عنه آنذاك.


وأكدت الحركة على جاهزيتها "للشروع فورا في مفاوضات للوصول إلى اتفاق شامل لوقف إطلاق النار بشكل مستدام، وانسحاب جيش الاحتلال، وإنهاء الحصار، وتبادل الأسرى، وإعادة إعمار قطاع".


وجددت الحركة تأكيدها على أن المفاوضات "الجادة والمسؤولة" من شأنها أن "تحقق نتائجا في الإفراج عن الأسرى"، متابعة: "أما مواصلة العدوان فإنه يطيل معاناتهم وقد يقتلهم".


وحثت الحركة إدارة الرئيس الأمريكي ترامب على مواصلة "جهودها لإنهاء الحرب الوحشية التي يشنها مجرم الحرب بنيامين نتنياهو على الأطفال والنساء والمدنيين العزل بغزة".


في المقابل، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان نشره على حسابه بمنصة "إكس"، إن قواته بقطاع غزة تسلمت الأسير عيدان ألكسندر من الصليب الأحمر، وإنه في "طريقه للأراضي الإسرائيلية".


وسبق وقالت هيئة البث العبرية إن مبعوث الرئيس الأمريكي للشرق الأوسط ستيف ويتكوف ومنسق شؤون الأسرى والمفقودين الإسرائيلي غال هيرش في طريقهما على متن مروحية عسكرية إلى قاعدة "رعيم" المحاذية لقطاع غزة لاستقبال ألكسندر.


وجاء إطلاق ألكسندر في إطار مفاوضات جرت بين حماس والولايات المتحدة بمشاركة مصر وقطر، بعيدا عن أي مشاركة إسرائيلية.


ومن المقرر أن يتوجه يوم غد الثلاثاء، وفد إسرائيلي مفاوض إلى العاصمة القطرية الدوحة، لبحث اتفاق بشأن تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.


وجاء هذا لقرار الإسرائيلي بعد لقاء جمع نتنياهو و ويتكوف، و السفير الأمريكي لدى إسرائيل مايك هاكابي، تخلله اتصال هاتفي مع ترامب، وفق بيان صدر عن مكتبه.


وحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، فإن نتنياهو وويتكوف اتفقا على أن يبقى فريق التفاوض الإسرائيلي في الدوحة حتى يوم الخميس المقبل، تزامنا مع زيارة ترامب المرتقبة.


ويقوم ترامب بزيارة إلى الشرق الأوسط تشمل السعودية وقطر والإمارات، تنطلق الثلاثاء 13 مايو/ أيار الجاري وحتى 16 من الشهر ذاته، في أول زيارة له إلى الشرق الأوسط منذ بداية ولايته الثانية في يناير/ كانون الثاني الماضي.


وتقدر تل أبيب وجود 59 أسيرا إسرائيليا بغزة، منهم 21 أحياء، بينما يقبع بسجونها أكثر من 9900 فلسطيني، يعانون تعذيبا وتجويعا وإهمالا طبيا، أودى بحياة العديد منهم، حسب تقارير حقوقية وإعلامية فلسطينية وإسرائيلية.


عربي ودولي

الإثنين 12 مايو 2025 8:38 مساءً - بتوقيت القدس

مصدر دبلوماسي عربي: الشرع لن يحضر القمة العربية في بغداد السبت

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

قال مصدر دبلوماسي عربي، الاثنين، إن الرئيس السوري الانتقالي أحمد الشرع لن يشارك في القمة العربية، السبت، في بغداد، بعد أن قوبل توجيه دعوة رسمية للشرع بانتقادات شديدة من سياسيين عراقيين بارزين موالين لإيران وأنصارهم.


وقال المصدر لوكالة الصحافة الفرنسية: «لن يشارك الرئيس الانتقالي للجمهورية العربية السورية أحمد الشرع في أعمال القمة العربية العادية الرابعة والثلاثين المقرر عقدها في العاصمة العراقية بغداد، يوم 17 مايو (أيار) الحالي». وأشار إلى أن «وزير الخارجية السوري أسعد الشيباني سيتولى رئاسة وفد بلاده إلى القمة».


ومنذ الإطاحة بحكم بشار الأسد الذي كان حليفاً وثيقاً لها، تتعامل بغداد بحذر مع دمشق التي تأمل بدورها نسج علاقة وثيقة مع جارتها. وقد زار وفد عراقي، برئاسة رئيس جهاز المخابرات الوطني حميد الشطري، دمشق نهاية الشهر الماضي، والتقى الشرع ومسؤولين حكوميين لبحث التعاون في الأمن والتجارة ومكافحة الإرهاب.


وبينما جاء الدعم الرئيسي للأسد من روسيا وإيران و«حزب الله»، شاركت فصائل مسلحة عراقية موالية لإيران في الدفاع عن نظامه خلال الحرب التي استمرت 13 عاماً وأشعلتها حملته الدامية لإخماد الاحتجاجات المنادية بالديمقراطية. وتواصل هذه الفصائل مع مؤيديها على شبكات التواصل الاجتماعي، استخدام خطاب شديد اللهجة ضد الشرع.


وقالت مصادر أمنية عراقية للوكالة الفرنسية إن هناك مذكرة توقيف قديمة بحق الشرع في العراق وتعود إلى فترة كان فيها مقاتلاً في صفوف تنظيم القاعدة ضد القوات الأميركية وحلفائها وسُجن في العراق لسنوات إثر ذلك.


العراق الذي يشهد استقراراً نسبياً بعد 4 عقود من النزاعات والحروب، وضع «خططاً أمنية متكاملة» لحماية الشخصيات المشاركة في القمة، حسبما أكّد وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، في مقابلة مع قناة «الحدث»، الأسبوع الماضي. ولدى سؤاله عمّا إذا طُلبت من العراق ضمانات أمنية لمشاركة الشرع، قال الشمري: «لم تُطلب منّا أي ضمانات أمنية وإجراءاتنا الأمنية شاملة الجميع (...) وكل الضيوف بنفس الأهمية».


وبالتزامن مع أعمال القمة، أعلنت وزارة الداخلية العراقية، السبت، منع التظاهر «من يوم 11 مايو حتى 20 من الشهر ذاته» تحت طائلة «إلقاء القبض على كل من يحاول التظاهر».

فلسطين

الإثنين 12 مايو 2025 8:30 مساءً - بتوقيت القدس

إعلام عبري: ويتكوف يحث نتنياهو على استغلال "نافذة الفرصة" للتوصل لاتفاق بغزة

القدس - "القدس" دوت كوم

أفادت قناة 13 العبرية، مساء الإثنين، بأن مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إلى الشرق الأوسط، ستيف ويتكوف حث رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو على استغلال "نافذة الفرصة" المتاحة خلال الأيام المقبلة من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن غزة.


وبحسب القناة العبرية، فإن الوفد لدى كيان الاحتلال الذي سيتوجه إلى العاصمة القطرية الدوحة سيبقى هناك لعدة أيام.


وفي ذات السياق، نقلت القناة عن مسؤول في كيان الاحتلال إقراره بأن "فرص توسيع الحملة العسكرية في غزة خلال الأيام القليلة المقبلة قد تضاءلت".


وفي السياق ذاته، أعلن مكتب نتنياهو أن الأخير التقى اليوم مع المسؤول الأمريكي ويتكوف والسفير الأمريكي لدى تل أبيب، حيث جرى خلال اللقاء بحث جهود تنفيذ خطة ويتكوف المتعلقة بإطلاق سراح الأسرى.


وأضاف المكتب أن نتنياهو وجّه بإرسال وفد مفاوض إلى العاصمة القطرية الدوحة يوم غد، ضمن المساعي المتواصلة بشأن ملف الأسرى.


وفي سياق أخر قال المتحدث باسم نتنياهو إنه لا يوجد اتفاق على فتح المعابر لإدخال الإمدادات إلى غزة مقابل إطلاق سراح عيدان ألكسندر.


وأكد مكتب نتنياهو إن المفاوضات مع حماس ستجري فقط تحت النار.

فلسطين

الإثنين 12 مايو 2025 8:27 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق وحريق جراء قمع الاحتلال لمواطنين في سعير شمال شرق الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم

 أصيب عدد من المواطنين، اليوم الإثنين، بحالات اختناق، جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز السام المسيل للدموع وقنابل الصوت في بلدة سعير، شمال شرق الخليل، جنوب الضفة الغربية.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال أطلقت وابلاً من قنابل الغاز والصوت تجاه المواطنين في منطقة واد الشرق في البلدة، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بالاختناق نتيجة استنشاق الغاز، حيث جرى تقديم العلاج لهم ميدانياً.


كما تسبب إطلاق القنابل باندلاع حريق في أراضٍ زراعية تعود ملكيتها للمواطنين، وسط مخاوف من امتداده بفعل الرياح وصعوبة الوصول إلى المنطقة.


وتأتي هذه الحادثة في سياق تصعيد متواصل من قبل قوات الاحتلال في محافظة الخليل، التي تشهد اقتحامات واعتداءات متكررة بحق السكان وممتلكاتهم.

عربي ودولي

الإثنين 12 مايو 2025 7:57 مساءً - بتوقيت القدس

كيف استغلت إسرائيل تهمة "الإرهاب" لعقود من الزمن لخدمة مآربها الشخصية

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

كتب جوش بول، المؤسس المشارك للجنة العمل السياسي "سياسة جديدة"، مقالاً نشره موقع ريسبونسيبل ستيتكرافت يوم الاثنين، بعنوان "كيف استغلت إسرائيل تهمة ’الإرهاب‘ لعقود من الزمن؟"،استهله قائلاً إن السمة المشتركة بين نشطاء حقوق الإنسان في تل أبيب وعمال الإغاثة الإنسانية في غزة وطلاب الجامعات في نيويورك، بحسب إسرائيل وشبكة نفوذها، هي مزاعم أن لهم جميعاً صلات بالإرهاب.


ورغم أن هذه الاتهامات غالباً ما تكون بلا أساس، بحسب الكاتب، فإنها تُستخدم في أحيان كثيرة لتشويه سمعة من يرفضون الانصياع لأوامر إسرائيل وتقويض مكانتهم. 


ورغم أن هذا التكتيك شائع جداً اليوم، قد صادفه الكاتب لأول مرة أثناء خدمته مع منسق الأمن الأميركي في الضفة الغربية، عندما هدد نمط مماثل من الاتهامات والشكاوى من إسرائيل –كما هو موثق في تقرير لم يُكشف عنه سابقاً- بتدمير ما كان آنذاك عام 2008 "عملية سلام هشة في الضفة الغربية". وغالباً ما يعمل منسق الأمن الأمريكي كوسيط غير رسمي بين قطاعي الأمن الإسرائيلي والفلسطيني. ورغم التقدم الكبير المحرز في توفير الأمن على الجانب الفلسطيني، كانت إسرائيل تماطل، مدعية انعدام الثقة في قوات الأمن الفلسطينية.


يقول الكاتب : "كانت الحجة الأساسية للإسرائيليين هي أن السلطة الفلسطينية لم تتخذ تحركات كافية ضد الأفراد الذين اتهمتهم إسرائيل بالإرهاب، وبالتالي لم تكن إسرائيل واثقة من الوفاء بالتزاماتها في المفاوضات –أي تقليص نقاط التفتيش ووجود الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية. وبذكائها المعهود في العلاقات العامة، جادلت إسرائيل، سراً وفي الصحافة، بأن نظام الأمن التابع للسلطة الفلسطينية ليس سوى "باب دوار"؛ إذ ستعتقل السلطة الفلسطينية من تزعم إسرائيل أنهم إرهابيون أو تربطهم صلات بالإرهابيين ثم تُفرج عنهم بسرعة".


يشار إلى إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش (الابن) آنذاك، ملتزمة بعملية المفاوضات بموجب خارطة الطريق للسلام، ولكن مع تهديد إسرائيل بوقف أي تقدم بناءً على مخاوفها، قررت الولايات المتحدة التدخل ومعالجة هذه المخاوف، وبصفة الكاتب مسؤولاً عن حوكمة قطاع الأمن الفلسطيني في مكتب المنسق الأمريكي، كُلف بقيادة دراسة حول مشكلة "الباب الدوار" المزعومة وأجرى مع زملائه، ومنهم ضابط شرطة بريطاني رفيع المستوى وضابط عسكري كندي، مراجعة شاملة لهذه الادعاءات وأعدوا تقريراً رسمياً عُرض على المسؤولين الفلسطينيين والإسرائيليين ومجلس الأمن القومي الأميركي. ولم تُحقق تلك الدراسة، التي عُنونت رسمياً بـ"تقرير الباب الدوار في جنين"، نجاحاً يُذكر لأي من الأطراف المعنية. ورغم أن بعض السياق الذي تناولته الدراسة قد أصبح قديماً بعض الشيء، تظل بعض نتائجها الرئيسية ذات أهمية بالغة اليوم، بالنظر إلى الادعاءات التي أدت إلى إعداد التقرير والنمط الموازي الذي نراه اليوم، حيث تُوجِّه إسرائيل اتهامات بالإرهاب بحق أفراد ومنظمات تعتبرها خصوماً وتشتكي عندما لا تُتخذ تحركات بشأن هذه الاتهامات بما تراه إسرائيل كافياً، ثم تُوظِّف ادعاءاتها وشكاويها كجزء من استراتيجية علاقات عامة.


وقد خلص التقرير المذكور إلى وجود تحديات كثيرة على جميع الأطراف معالجتها. فعلى سبيل المثال، فيما يتعلق بالجانب الفلسطيني، خلص التقرير إلى أن "القانون الفلسطيني في بعض القضايا الحرجة غالباً ما يكون غامضاً ومتناقضاً أحياناً؛ فنظام العدالة الجنائية الفلسطيني مُثقل بالأعباء ويعاني من نقص الموارد". 


ولكن الأمر الأكثر صلة بالنمط الأوسع، والذي نراه اليوم، من اتهامات الحكومة الإسرائيلية ضعيفة المصدر وشكاوى الحكومة الإسرائيلية اللاحقة من التقاعس هو نتائج التقرير المتعلقة بنهج إسرائيل. إذ قال إن "العنصر الأخير الذي يجب مراعاته هنا هو الطريقة التي تنقل بها إسرائيل طلبات الاعتقال أو الاحتجاز أو غيرها من الإجراءات الأمنية إلى السلطة الفلسطينية، فالآلية الشائعة لذلك هي قيام المؤسسة الأمنية الإسرائيلية بتزويد عناصر من المؤسسة الأمنية الفلسطينية بـ’قوائم‘ بالأهداف (التي قد تكون أشخاصاً أو مؤسسات) و’الإجراءات المطلوبة‘، مثل الاعتقالات أو الإغلاق".وتابع أن "هذه القوائم تفتقر عادة إلى أي دليل يثبت صحة الأهداف، وأظهرت المراجعات الفلسطينية للقوائم أن العديد منها غير دقيق أو قديم ويطلب، على سبيل المثال، احتجاز أشخاص متوفين؛ ولا يمكن للسلطة الفلسطينية أن تعتقل الأشخاص وتحتجزهم إدارياً لمجرد أن إسرائيل تريد ذلك؛ فلديها إجراءات يجب عليها اتباعها، وهذه الإجراءات تتوافق، في معظمها، مع حقوق الإنسان الدولية وأفضل الممارسات القانونية". وبالإضافة إلى التوصية باتخاذ خطوات لسد الفجوة بين أدلة الاستخبارات الإسرائيلية والحقائق الموثقة التي يمكن أن تفي بمعايير الأدلة، أوصى تقرير "الباب الدوار" بأن "على إسرائيل مراجعة ممارساتها الحالية في الاعتقال والاحتجاز بدقة لجعلها متوافقة مع القانون الدولي"، وهي توصية -كما قررت حكومة المملكة المتحدة في سبتمبر الماضي- لا تُطبّقها حتى يومنا هذا. 


كما أشار التقرير أيضاً إلى مفارقة في تحديد إسرائيل للأهداف وشكاوى تقاعس أطراف ثالثة، نظراً لاستغلال نظام الاعتقال كأداة استخباراتية لخدمة المصالح الإسرائيلية: "فلا تُحاكم إسرائيل كل فلسطيني تعتقله ولا تحتجز لفترات طويلة كل فلسطيني تعتقله، بل تشكل الاعتقالات والاحتجازات جزءاً منتظماً من أنشطة جمع المعلومات الاستخبارية للحكومة الإسرائيلية، وغالباً ما يُعتقد أنها إجراءات استباقية أو رادعة أكثر منها رد فعل على تهديدات محددة؛ ولذلك، من منظور فلسطيني، غالباً ما يُنظر إلى إسرائيل، بغض النظر عن قانونية أفعالها في اعتقال واحتجاز الفلسطينيين، على أنها تتبع سياسة الباب الدوار".


يقول الكاتب : "اليوم، نرى ادعاءات مماثلة تُستخدم ليس لعرقلة عملية السلام، بل لتقويض مصداقية أولئك الذين يُعربون عن قلقهم إزاء عنف إسرائيل بحق الفلسطينيين أو يحتجون عليه. ومن الأمثلة على ذلك إغلاق إسرائيل ست منظمات حقوق إنسان فلسطينية عام 2022  وسط مزاعم بأنها تعمل كواجهة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين. فقد داهمت الحكومة الإسرائيلية مكاتب إحدى هذه المنظمات –الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال- بعد يوم واحد من إبلاغ الولايات المتحدة إسرائيل بأنها وجدت تقرير الحركة عن اغتصاب طفل في مركز احتجاز إسرائيلي موثوقاً". 


وقد ردّت العديد من الحكومات الغربية بقطع جميع العلاقات مع هذه المنظمات، لتعيد تلك العلاقات بهدوء بعد عدة أشهر عندما فشلت إسرائيل في تقديم أي دليل دامغ على اتهاماتها. وفي الآونة الأخيرة، وفي سياق جهودها الأوسع لتقويض وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (أونروا)، عادت إسرائيل –وسط ضجة إعلامية كبيرة- لتتهم 108 من موظفي الأونروا في غزة بأنهم أعضاء في الجناح العسكري لحماس، كتائب عز الدين القسام. وحتى الآن، لم تتمكن إسرائيل من إثبات هذه الاتهامات، ورغم طلبات الأونروا بحسن نية أثناء إجرائها تحقيقاً، لم تقدم إسرائيل أي أدلة إضافية تدعم مزاعمها. والآن، واستمراراً لهذا النمط المثير للقلق والعبثي، شقت اتهامات مماثلة طريقها إلى النظام القانوني الأميركي.


وفي ملف قانوني قُدّم في أواخر آذار الماضي، اتهم ممثلو إسرائيل الأميركيون فرع جامعة كولومبيا لمنظمة "طلاب من أجل العدالة في فلسطين" بمعرفة مسبقة بهجوم حماس في 7 تشرين الأول 2025 . ويُعد هذا الاتهام –الذي يبدو أنه يستند إلى شهادة واحدة لأسير إسرائيلي حول ادعاء خاطفيه- غريباً بالنظر إلى أن حماس لم تُعطِ حتى إيران، راعيتها، تحذيراً تكتيكياً. فلماذا قد يُنبّه قادة حماس بعض طلاب الجامعات في نيويورك؟ وبغض النظر عن وجاهة الاتهام، فقد لحق الضرر بسمعة منظمة "طلاب من أجل العدالة في فلسطين". 


ويختتم  جوش بول، الذي استقال من وزارة الخارجية في شهر تشرين الأول 2023، احتجاجا على عدم انضباط الوزارة للقوانين  الأميركية في إرسال الأسلحة إلى إسرائيل، بالإشارة إلى أنه كما يُظهر العمل الذي أُجري في تقرير "الباب الدوار" فيما يتعلق بالادعاءات الإسرائيلية بالإرهاب، غالباً ما تكون الأدلة أقل مما يبدو. وفي المستقبل، ينبغي للمنظمات والأفراد الذين يواجهون ادعاءات إسرائيلية ضعيفة المصدر بصلاتهم بالإرهاب المطالبة بأدلة دامغة. وإذا لم تتمكن إسرائيل من تقديم هذه الأدلة أو لم ترغب في تقديمها، فيجب تجاهلها.


 أكد البيت الأبيض بعد ظهر يوم الثلاثاء، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيزور المملكة العربية السعودية الإمارات العربية المتحدة وقطر في أول زيارة له إلى الشرق الأوسط منذ توليه منصبه هذا العام.


وقالت كارولين ليفيت، الناطقة الرسمية باسم البيت الأبيض، إن الزيارة ستتم في الفترة من 13 إلى 16 أيار . وسيتوجه ترمب يوم الجمعة المقبل (25/4) إلى روما لحضور جنازة البابا فرانسيس، الذي توفي صباح الاثنين.

فلسطين

الإثنين 12 مايو 2025 7:22 مساءً - بتوقيت القدس

مصطفى: الإيواء أولوية ولن نقبل أن يكون هنالك أي شخص أو عائلة دون مأوى

رام الله - "القدس" دوت كوم

 أكد رئيس الوزراء محمد مصطفى على أولوية توفير الإيواء المؤقت للعائلات النازحة، مشددا على أنه لن نقبل أن يكون هنالك أي شخص أو عائلة دون مأوى، موجها في الوقت ذاته على ضرورة رفع جودة الخدمات الصحية، ودعم الاقتصاد وتوفير فرص التشغيل اللازمة، وكل ما يتعلق بتعزيز صمود المواطنين في محافظة طولكرم، خاصة النازحين من مخيمي نور شمس وطولكرم.


وقال مصطفى، في افتتاحية جلسة مجلس الوزراء التي عقدت في مقر محافظة طولكرم: "نجتمع اليوم في محافظة طولكرم، وقلبنا مثقل بذكرى النكبة التي تفصلنا عنها ثلاثة أيام، والتي تتجدد فصولها وشواهدها المعاصرة من قتل ونزوح وجوع في غزة والضفة الغربية، ولكننا أيضًا ممتلئون بالأمل، أمل بزوال هذا الاحتلال، بزوال العدوان، أمل بأن تعود الأرض لأصحابها، والكرامة لأهلها".


وأضاف رئيس الوزراء أن "اجتماع الحكومة في طولكرم هو بالدرجة الأولى لإيصال رسالة من سيادة الرئيس لأهلنا في محافظة طولكرم بأننا معكم، قمنا وسنقوم بكل ما يمكن لإزالة هذه الغمة عن أهلنا في المحافظة، وبالعمل مع المحافظ وكافة المؤسسات الوطنية والشعبية ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين ومختلف الشركاء".


وقد سبق اجتماع مجلس الوزراء، عقد اجتماع تحضيري مع مؤسسات طولكرم كافة وفعالياتها الوطنية والشعبية لمناقشة احتياجات المحافظة الملحة والطارئة.




و فيما يخص موضوع الإيواء المؤقت، فقد أمًنت الحكومة والمؤسسات الشريكة وعلى رأسها وكالة الغوث مخصصات مالية لغايات تأمين المساكن المؤقتة، كما وجه المجلس جهات الاختصاص برفع مستوى التنسيق فيما بينها للوقوف عند احتياجات العائلات النازحة، خاصة ما تم إعلانه في جنين الأسبوع الماضي من تخصيص 5 ملايين شيقل كدفعة إسعافية لمساعدة العائلات النازحة وكذلك 7 ملايين شيقل لمساعدة أصحاب المنشآت والقطاع التجاري بناء على عملية حصر الأضرار الاقتصادية التي أعدتها وزارة الاقتصاد الوطني بالتزامن مع تصميمها وتنفيذها برامج دعم اقتصادي للمؤسسات المتضررة، إضافة إلى توجه الحكومة لتقديم تسهيلات ضريبية للمتضررين في المحافظات المستهدفة، حيث تعكف لجنة خاصة برئاسة وزارة المالية على وضع معايير محددة للفئات المستهدفة.


وفي السياق ذاته، أعدت الحكومة موارد مالية لترميم البيوت المتضررة جزئيا، وذلك للعمل على إصلاحها بالسرعة الممكنة لعودة أصحابها للسكن فيها، بالتزامن مع مواصلة العمل على تحضير خطة إعادة الإعمار، ودعم القطاع الزراعي عبر تكثيف برامج دعم المزارعين وتوفير منح لـ 50 بئرا تجميعيا وتوزيع الأسمدة والبذار وشبكات الري وغيرها من احتياجات المزارعين، إلى جانب توفير مزيد من المخصصات الإغاثية للعائلات النازحة والمعوزة، وجملة من الإجراءات لإغاثة القطاع التجاري للمدينة، وتوفير فرص التشغيل ودعم التعاونيات والجمعيات المختلفة.


وعلى صعيد رفع كفاءة الخدمات الطبية في طولكرم، سيجري توسعة مستشفى ثابت ثابت بإضافة مبنى جديد بتكلفة 14 مليون شيقل متعدد الطوابق يشمل العناية المكثفة وأقسام الأورام وأمراض الدم وتوفير أجهزة طبية من بينها جهاز الرنين المغناطيسي ومشروع للطاقة الشمسية.


وإلى جانب ذلك، سيتم تشغيل المرحلة الثانية لمستشفى عتيل، وكذلك تمديد فترة السماح للتأمين الصحي منتهي الصلاحية، وتوفير العلاج المجاني للنازحين في مختلف مرافق وزارة الصحة.


ووجه مجلس الوزراء وزارة الأشغال العامة والإسكان بتسريع العمل في إصلاح شارع جبارة الحيوي، لتخفيف معاناة المواطنين خاصة في ظل إغلاق الاحتلال لمداخل أخرى في المدينة، بالتزامن مع مواصلة العمل على تأهيل طريق بلعا- دير الغصون وما سبقه من تأهيل طريق بلعا- كتابا، وعديد التدخلات الطارئة التي تتم بشكل يومي خاصة فتح الطرق وتهيئة البنية التحتية للمناطق التي يستهدفها الاحتلال.


وإلى جانب الاتصالات السياسية والجهود الدبلوماسية المستمرة على مدار الساعة، فقد وجهت وزارة الخارجية دعوة لأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد في فلسطين، وكذلك دعوة وسائل الإعلام الأجنبية، لزيارة طولكرم وجنين ومخيماتهما يومي 19 و21 أيار الجاري، وذلك لفضح جرائم الاحتلال بحق العائلات التي أجبرت على النزوح عن منازلها في الوقت الذي يستكمل فيه الاحتلال علمية هدم المنازل والبنايات وتدمير البنية التحتية والمنشآت التجارية.


وتستمر جهود الحكومة لتوفير آلاف فرص التشغيل لمحافظة طولكرم وذلك عبر مسارين أساسيين: برامج وزارة العمل وصندوق التشغيل الفلسطيني سواء المخصص للأفراد أو ودعم التعاونيات، خاصة برامج تشغيل النساء النازحات من المخيمات، إلى جانب جهود وزارة الحكم المحلي وعبر صندوق دعم وإقراض البلديات بتوفير آلاف فرص التشغيل من خلال البلديات والمجالس القروية.


وأعدت الحكومة وعبر سلطة الطاقة والموارد الطبيعية، برنامجا لتحسين جودة خدمات الكهرباء في محافظة طولكرم عبر توفير احتياجات إصلاح شبكات الكهرباء التي يدمرها الاحتلال بشكل متكرر إلى جانب حلول لأزمة الكهرباء خاصة في فصل الصيف، من ضمنها دعم مشاريع طاقة متجددة واستكمال إجراءات لبناء المقطع الثالث من الخط الناقل للكهرباء بين محطة صرة ومحافظة طولكرم الأمر الذي سيسمح بتزويد المنطقة بـ 30 ميجا واط إضافية، وبناء محطة توليد إضافية ستعمل على توفير قدرات كهربائية تصل إلى 200 ميجا واط لصالح محافظة طولكرم، وغيرها من التدخلات الأخرى.


فيما عرضت عدد من الوزارات خططها المتداخلة والمشتركة خاصة في مسألة تقديم المساعدات الإغاثية للعائلات النازحة والتي تقودها وزارة التنمية الاجتماعية عبر دعم الأسر النازحة سواء بالاحتياجات الغذائية أو الصحية أو عبر رعاية مراكز الإيواء المؤقت وتوفير احتياجاتها، كما تساهم وزارة الأوقاف عبر لجان الزكاة ومخصصاتها في توفير جزء من احتياجات الأسر النازحة إلى جانب مختلف الشركاء الدوليين والخيرين من أبناء شعبنا.


من جانبها، تعمل وزارة الداخلية على رفع جاهزية الدفاع المدني، وتوسعة نطاق خدماته لتشمل إمدادات الماء، والمساعدة في تجهيز أماكن الإيواء وعمليات إزالة الأنقاض، كما تتعامل مكاتب الوزارة بمرونة مع ملف إصدار وثائق بدل فاقد في ظل ما ترتب على العدوان من ضياع، وتوجيه الجمعيات المسجلة لدى وزارة الداخلية بتكثيف تدخلاتها وتعظيم مساهماتها في تقديم العون للسكان، والمساعدة في الإغاثة.


وعملت وزارة التربية والتعليم العالي على استيعاب مئات الطلبة النازحين من مدارس الوكالة وطلبة بعض المدارس الحكومية الذين هجروا من منازلهم وتم تزويدهم بالكتب المدرسية والقرطاسية والزي المدرسي واحتياجات أخرى.


وأدان مجلس الوزراء التصعيد الإسرائيلي الخطير المتمثل باستئناف تسوية الأراضي في الأراضي المسماة "ج"، باعتبارها جزءًا من مخطط الاحتلال لضم أوسع للأراضي الفلسطينية بالتزامن مع عمليات استيلاء واسعة، وهدم المنشآت وتهجير السكان.


وفي سياق آخر، صادق مجلس الوزراء على اتفاقية قرض حسن ضمن جهود الحكومة في تجنيد مصادر تمويل لإنشاء مستشفى خالد الحسن للسرطان، الذي سيمول كقرض حسن من البنك الإسلامي للتنمية- جدة، إضافة إلى منحة من صندوق الأقصى، والصندوق العربي للإنماء في الكويت، إلى جانب ما تم جمعه من تبرعات في فترة سابقة.


ووجه مجلس الوزراء بالسير قدما للبدء بتنفيذ المرحلة الأولى لمستشفى خالد الحسن للسرطان بما يشمل أعمال البناء والتشطيب والمعدات وتدريب الكوادر وذلك بعد التوقيع النهائي على الاتفاقية على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الإسلامي للتنمية المنعقدة في الجزائر في العشرين من الشهر الحالي، بحضور رئيس البنك محمد الجاسر، وفي احتفالية خاصة تقام لهذا الغرض.


وصادق مجلس الوزراء على اتفاقية تعاون بين وزارة التنمية الاجتماعية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بشأن تنفيذ أنشطة دعم للتعافي الاجتماعي والاقتصادي في الضفة الغربية، والمصادقة على النظام المعدل لنظام المخصبات الزراعية، وكذلك المصادقة على بروتوكول نقل الحجاج برا وجوا إلى الديار الحجازية.

عربي ودولي

الإثنين 12 مايو 2025 6:48 مساءً - بتوقيت القدس

توقيف عشرات المتورطين في حوادث شابت انتخابات شمال لبنان

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

أوقفت الأجهزة الأمنية اللبنانية عشرات الأشخاص الذي تورطوا في خلافات وعراك بالأيدي وإطلاق نار أدى رصاصه الطائش إلى وقوع ضحية واحدة وإصابات عدة، خلال الانتخابات البلدية (المحلية) التي نظمت الأحد في شمال لبنان.


وطغى مشهد الإخلال بالأمن على الانتخابات من المخالفات والرشاوى إلى الفوضى داخل الأقلام وصولاً إلى العراك بالأيدي وتهديد بإحضار السلاح، ومن ثم سقوط إصابات ووفاة شاب في عكار نتيجة إطلاق الرصاص ابتهاجاً مع بدء صدور النتائج ليلاً.


وفيما شدد رئيس الحكومة نواف سلام على «محاسبة المخلين بالأمن»، قال وزير الداخلية أحمد الحجار لـ«الشرق الأوسط» إن «الإشكالات التي وقعت كانت نتيجة احتدام العملية الانتخابية واشتداد المنافسة لكن تمت السيطرة عليها ولم تؤد إلى خلل في العملية الانتخابية».



وشدد الحجار على أن الإجراءات الأمنية المشددة التي اتخذت في المرحلتين السابقتين ستستكمل في الأسبوعين المقبلين في محافظات البقاع وبيروت والجنوب، والجهوزية والتنسيق على أعلى المستويات بين الأجهزة الأمنية، لمنع وقوع أي مشكلة وللحد من تفاقمها إذا حصلت.


سلام: إجراءات صارمة

وكتب رئيس الحكومة على حسابه على موقع «إكس»: «نجحت انتخابات الشمال بإدارة مسؤولة نشكر عليها وزارة الداخلية»، مؤكداً أن «الرشوة الانتخابية، أيّاً يكن مصدرُها، ستُواجَه بإجراءات صارمة، وسنتابع التحقيقات للوصول إلى مصدر الرشوة واتخاذ التدابير القضائية المناسبة، فلا غطاء على أحد».


وأضاف: «أمّا مشهد السلاح والرصاص الطائش، الذي أسفر عن إصابات خطيرة، فهو مشهد مرفوض أخلاقياً وقانونياً، وظاهرة مخزية ومتخلّفة يجب أن تتوقّف».


وأكد أن «الأجهزة المعنية، لا سيّما الجيش، أوقفت العديد من مطلقي النيران، ولا تهاون في مواصلة المسار الأمني والقضائي وإنزال أشدّ العقوبات بحقّ المخلّين بالأمن». وناشد «المواطنين الكفّ عن هذه الظاهرة الخطيرة، فالسلاح ليس وسيلةً للتعبير، ولا لفرض واقعٍ خارج منطق الدولة».


263 حادثاً

في مؤتمر صحافي عقده الحجار، قال إن «العملية الانتخابية في الشمال وعكار تمت بشكل جيّد على رغم بعض الصعاب التي بدأت يوم السبت واستمرّ بعضها يوم الأحد، لا سيما الإشكالات الأمنية في بعض المراكز»، معلناً أن «نسبة الاقتراع في الشمال وعكار بلغت 43.29 بالمائة».


وكشف أن «عدد الشكاوى والمراجعات بلغ نحو 675، فيما سجّل نحو 143 حادثاً أمنياً ونحو 120 إشكالاً وتضارباً». ولفت إلى أن «هناك موقوفين بسبب الإشكالات الأمنية وسُجلت 15 حالة اشتباه بالرشاوى يتم التثبت منها وتم الاشتباه بعملية تزوير وتوقيف المشتبه».


توقيفات الجيش

من جانبها، أعلنت قيادة الجيش اللبناني أن وحداته أوقفت 35 شخصاً. وأوضح الجيش، في بيان، أن «أشخاصاً أقدموا على إطلاق النار لدى صدور نتائج الانتخابات البلدية والاختيارية في محافظتَي لبنان الشمالي وعكار ما أدّى إلى وقوع ضحايا بين المواطنين. على أثر ذلك، نفذت وحدات من الجيش، تؤازر كلّاً منها دورية من مديرية المخابرات، عمليات دهم وأوقفت 35 شخصاً من مطلقي النار في مناطق مختلفة من المحافظتين المذكورتين، وضبطت في حوزتهم أسلحة وذخائر حربية. سُلّمت المضبوطات وبوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص، ويجري العمل لتوقيف بقية مطلقي النار».


وجددت القيادة التأكيد «على ضرورة امتناع المواطنين عن إطلاق النار لما في ذلك من تعريض حياة الآخرين للخطر، فضلاً عن المسؤولية القانونية التي يتحملها المتورطون».


مخالفات جسيمة

وفي تقرير مفصل لها، أشارت الجمعية اللبنانية لمراقبة الانتخابات (لادي) إلى أن الحوادث الأمنية طغت على مجريات اليوم الانتخابي في الشمال وعكار ما أثّر بشكل مباشر على سير عملية الاقتراع، وأدت في بعض الحالات إلى تعليقها مؤقتاً.


وفيما أشارت «لادي» إلى «خروق كبيرة لمبدأ سرية الاقتراع في عدد مـن المراكز والأقلام»، تحدثت عن رصدها «مخالفات جسيمة» في ثانوية مرياطة في زغرتا، منها حجز لهويات الناخبين، كما وقوع «إشكال كبير داخل أحد المراكز في عكار، حيث سجل عراك بالأيدي وطعن ناخب بسكين في فنيدق وإصابة جندي بعد تعرضه للضرب، ووقوع إشكال كبير في السفيرة في الضنية أدى إلى تضارب بالطاولات، ما استدعى تدخل الجيش».



وفيما كانت معلومات أشارت إلى أن أحد صناديق الاقتراع سُرق في عكار، أكد الحجار أن «كافة صناديق الاقتراع في محافظتي لبنان الشمالي وعكار تم تسليمها بمؤازرة من قوى الأمن الداخلي إلى لجان القيد بعد فرزها، وكل ما يتم تداوله بعيد كل البعد عن الحقيقة».

فلسطين

الإثنين 12 مايو 2025 6:33 مساءً - بتوقيت القدس

حماس: المجاعة بغزة تشتد "بشكل كارثي" وندعو لإدخال المساعدات

"القدس" دوت كوم - الأناضول

حذرت حركة حماس، الاثنين، من تفاقم المجاعة في قطاع غزة "بشكل كارثي" في ظل مواصلة إسرائيل حصارها بإغلاق المعابر ومنع إدخال الغذاء والدواء، كما دعت إلى إدخال المساعدات "تحت إشراف الأمم المتحدة".


وقالت الحركة، في بيان إن " استمرار الاحتلال في منع إدخال المساعدات، يؤكد تعمّده صناعة المجاعة والكارثة الإنسانية المتفاقمة في قطاع غزة".


وأكدت أن "المجاعة في غزة تشتدّ بشكل كارثي وسط استمرار الحصار ومنع دخول الغذاء والدواء".


وطالبت بفتح المعابر فورا لتدفق المساعدات" تحت إشراف الأمم المتحدة، ودون تدخل من السلطات الإسرائيلية".


وشددت على أن "الجهات الوحيدة المخوّلة بإدارة وتوزيع المساعدات هي المؤسسات الأممية والحكومية المختصة، وليس الاحتلال أو وكلاؤه".

عربي ودولي

الإثنين 12 مايو 2025 6:27 مساءً - بتوقيت القدس

ترامب يبدي تفاؤله بمحادثات إسطنبول بين روسيا وأكرانيا

"القدس" دوت كوم - الأناضول

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن الاجتماع الذي سيُعقد، الخميس المقبل، في إسطنبول بين روسيا وأوكرانيا "مهم جدا"، معربا عن اعتقاده بأنه "من الممكن صدور مخرجات جيدة منه".


جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلاها، الاثنين، بالبيت الأبيض قبيل جولة يجريها إلى منطقة الشرق الأوسط.


وأكد ترامب على أهمية الاجتماع الروسي الأوكراني المرتقب في إسطنبول، مبينا أنه كان "مُصرا بشدة" على عقد هذا اللقاء.


وفي سياق آخر، قال ترامب إن المواطن الأمريكي الأسير في غزة عيدان ألكسندر (إسرائيلي مزدوج الجنسية) سيطلق سراحه اليوم الاثنين.

فلسطين

الإثنين 12 مايو 2025 6:17 مساءً - بتوقيت القدس

هرتسوغ: لا شيء يُسعدني أكثر من مصافحة ابن سلمان

اعتبر الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، الاثنين، إن "لا شيء يسعده أكثر من مصافحة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.


وقال مكتب الرئيس الإسرائيلي في بيان إن هرتسوغ كان يجيب على سؤال في مؤتمر صحفي عقده في برلين خلال زيارة حالية إلى ألمانيا.


وقال هرتسوغ: "عندما نُقيم العمليات التاريخية، لا يُمكننا الاكتفاء بلحظة مُحددة. علينا أن نأخذ في الاعتبار هذا الأسبوع: نحن نُتابع زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى المنطقة".


و"نشهد إطلاق سراح عيدان ألكسندر، ونعلم أن هناك حوارًا مُكثفًا، وآمل بصدق وأدعو كل لحظة أن يُثمر. كما قلت، هذا هو مفتاح التغيير الجذري"، أضاف هرتسوغ.


وأضاف: "لا شيء يُسعدني أكثر من مصافحة الشيخ محمد بن سلمان، ولي عهد المملكة العربية السعودية، كخطوة نحو التقارب بين اليهود والمسلمين في المنطقة".


وواصل: "أعتقد أن هذا هو التحدي التاريخي المُحدد. هل نتجه نحو ضم إسرائيل إلى المنطقة؟".


ورسميا، ترهن السعودية تطبيع العلاقات المحتمل مع إسرائيل بإنهائها حرب الإبادة التي تشنها على غزة، وأن تنخرط في مسار سياسي جدي يؤدي إلى قيام دولة فلسطينية مستقلة.


ولطالما أدانت الرياض بأشد العبارات جرائم إسرائيل التي ترتكبها في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول وتطالب المجتمع الدولي بوقف الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة على الأراضي الفلسطينية.


ومنذ بدء الإبادة الإسرائيلية في غزة، أعلن نتنياهو مرارا رفضه إقامة دولة فلسطينية مستقلة، بل وبدأ خطوات مكثفة لضم الضفة الغربية المحتلة إلى إسرائيل، ما يعني في حال حدوثه عدم إمكانية تنفيذ مبدأ حل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية).


وبدعم أمريكي ترتكب إسرائيل، منذ 7 أكتوبر 2023، جرائم إبادة جماعية في غزة، خلّفت أكثر من 172 ألف شهيد وجريح من الفلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 11 ألف مفقود.



فلسطين

الإثنين 12 مايو 2025 5:19 مساءً - بتوقيت القدس

مؤسسات الأسرى: تصعيد ممنهج وجرائم مركّبة بحق الأسرى خلال نيسان الماضي

رام الله - "القدس" دوت كوم

 واصلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي خلال شهر نيسان/ إبريل 2025 تنفيذ حملات اعتقال ممنهجة في محافظات الضفة الغربية، حيث سُجّلت (530) حالة اعتقال، من بينها (60) طفلًا، و(18) امرأة، في ظل استمرار العدوان الشامل على الضفة، بالتزامن مع حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة.


تركزت الاعتقالات والاعتداءات في مدينتي جنين وطولكرم، وشملت عمليات ميدانية عنيفة تراوحت بين الإعدامات الميدانية، والنزوح القسري، وتدمير البنى التحتية، إلى جانب الاعتقالات والتحقيقات الميدانية التي طالت مئات المواطنين في مختلف أنحاء الضفة، بما في ذلك الأطفال والنساء، الذين تعرضوا لاعتداءات جسدية ونفسية، واستخدامهم رهائن ودروعا بشرية، في سياسة تصعيدية ممنهجة.


17 ألف حالة اعتقال منذ بدء حرب الإبادة


مع تسجيل أرقام شهر نيسان/ إبريل، يرتفع إجمالي عدد حالات الاعتقال في الضفة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023 إلى نحو 17 ألف حالة، تشمل من أُفرج عنهم لاحقًا، بينما لا تشمل أرقام معتقلي قطاع غزة، الذين يُقدّر عددهم بالآلاف.


تصاعد خطير في الاعتقال الإداري


رصدت المؤسسات الحقوقية (هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان) خلال هذا الشهر تصاعدًا غير مسبوق في أوامر الاعتقال الإداري، إذ بلغ عدد المعتقلين الإداريين حتى بداية أيار/ مايو 2025 (3577) معتقلًا، من بينهم أكثر من 100 طفل، وهو الرقم الأعلى تاريخيًا منذ بدء الاحتلال، ويتجاوز أعداد المحكومين والموقوفين.


شهيدان في سجون الاحتلال


أُعلن خلال شهر نيسان استشهاد كل من: مصعب عديلي (نابلس) بتاريخ 16/4/2025، وناصر خليل ردايدة (العبيدية) بتاريخ 20/4/2025.


كما تلقت عائلات معتقلين من غزة بلاغات باستشهاد أبنائهم داخل سجون الاحتلال، دون توضيحات أو تأكيدات من الجهات الرسمية الإسرائيلية.


جرائم ممنهجة داخل السجون


تؤكد إفادات الأسرى خلال زيارات المحامين في نيسان استمرار الاحتلال في ارتكاب سلسلة من الانتهاكات داخل السجون، شملت: التعذيب الجسدي والنفسي، والتجويع الممنهج، والإهمال الطبي.


ويُعد انتشار مرض الجرب (السكايبيوس) مثالًا صارخًا على الإهمال المتعمد، خصوصًا في سجني النقب ومجدو، وسط مطالبات للمجتمع الدولي، وخاصة منظمة الصحة العالمية، بالتدخل العاجل.


نتائج تشريح تكشف عن جريمة تجويع


كشفت نتائج تشريح جثمان الشهيد القاصر وليد أحمد، الذي استُشهد في آذار/ مارس الماضي، أن التجويع المتعمّد كان السبب الرئيس في وفاته، ما يؤكد ارتكاب الاحتلال جريمة منظمة بحق الأسرى، خاصة الأطفال.


اقتحامات مستمرة وقمع متصاعد


سُجّلت عشرات عمليات الاقتحام والاعتداءات الوحشية داخل أقسام الأسرى، وخاصة بحق قيادات الحركة الأسيرة، الذين يتعرضون إلى جانب الضرب المبرح للعزل الانفرادي المستمر منذ بدء العدوان.


الأسيرات في سجن الدامون: عزل وتجويع وإهمال طبي


لا تزال (35) أسيرة في سجن الدامون، من بينهن أسيرتان حامل في الشهر الخامس، وأسيرة مريضة بالسرطان، يواجهن ظروفًا قاسية، تشمل العزل الجماعي، وحرمانهن من الاحتياجات الأساسية، وفرض سياسة التجويع، والإهمال الطبي المتعمد.


الأطفال المعتقلون: ضحايا جرائم متصاعدة


بلغ عدد الأطفال المعتقلين حتى بداية أيار/ مايو 2025 ما لا يقل عن 400، بينهم أكثر من 100 معتقل إداري، ويواجهون كل أشكال الانتهاكات من تعذيب، وتنكيل، وتجويع، إلى جانب الحرمان من التعليم والرعاية الصحية.


معتقلو غزة: شهادات مرعبة وإخفاء قسري


تلقّت المؤسسات شهادات مروعة من معتقلي غزة، خاصة في معسكر عوفر، تتحدث عن: تعذيب جسدي ونفسي وحشي، واعتداءات جنسية، وإخفاء قسري لعشرات المعتقلين، ورفض الكشف عن مصير شهداء، وقيود ممنهجة على الزيارات القانونية.


وتستمر إدارة السجون في عرقلة الزيارات القانونية للمحامين، لا سيما في سجني نفحة وريمون (جانوت)، من خلال فرض رقابة صارمة، ومماطلة في تحديد المواعيد، ومنع محامين من دخول السجون، بالإضافة إلى عمليات إذلال المعتقلين أثناء تنقلهم إلى الزيارة، ما يدفع العديد منهم إلى رفض الإدلاء بأي إفادات.


معطيات إحصائية حتى بداية أيار/ مايو 2025:


إجمالي عدد الأسرى والمعتقلين: أكثر من 10,100


عدد الأسرى الأطفال: 400 على الأقل


عدد الأسيرات: 35


عدد المعتقلين الإداريين: 3577


عدد معتقلي غزة المصنفين "مقاتلين غير شرعيين": 1846 (المعطى لا يشمل جميع المعتقلين)


قبل بدء حرب الإبادة:


إجمالي عدد الأسرى: 5250


عدد الأطفال: 170


عدد الإداريين: 1320


عدد الأسيرات: 40


عدد شهداء الحركة الأسيرة:


منذ 7 أكتوبر 2023: 66 شهيدًا (المعلومة هوياتهم فقط)


منذ عام 1967: 303 شهداء


تحذير عاجل


وحذرت مؤسسات الأسرى من أن عامل الزمن بات يشكل خطرًا وجوديًا على حياة الآلاف من الأسرى، في ظل استمرار الجرائم، وانعدام أي تدخل دولي حقيقي. وتواصل المؤسسات دعوتها العاجلة إلى تحرك دولي حقيقي لوقف ما يجري بحقّ المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

فلسطين

الإثنين 12 مايو 2025 5:09 مساءً - بتوقيت القدس

مؤتمر "البدو: حياة على صفيح ملتهب" في جامعة بيرزيت

رام الله - "القدس" دوت كوم - سعدات صوالحي

نظمت مؤسسة البيدر، بالتعاون مع دائرة الإعلام في جامعة بيرزيت، اليوم الإثنين، مؤتمرًا بعنوان "البدو: حياة على صفيح ملتهب"، سلط الضوء على قضايا التجمعات البدوية في فلسطين، وما تواجهه من تهديدات وجودية وتحديات يومية متعلقة بالأرض والعيش، كما تضمن معرضا بعد نهاية المؤتمر فيه صورا توثق ما تواجهه هذه التجمعات واعتداءات المستوطنين عليهم.

           

وأكدت آسيل إبراهيم، منسقة الإعلام في مؤسسة البيدر، أن المؤتمر يُعد منصة مهمة لطرح قضايا البدو المهمشين، لا سيما في مجالات التعليم، والصحة، والمسكن. 


وأضافت أن المؤتمر هدف إلى تقديم أبحاث وتقارير متخصصة حول هذه القضايا، مشيرة إلى أن مؤسسة البيدر تلعب دورًا محوريًا في تنظيم مثل هذه الفعاليات، وتسليط الضوء على واقع التجمعات البدوية عبر الإعلام التقليدي ووسائل التواصل الاجتماعي.

عربي ودولي

الإثنين 12 مايو 2025 4:41 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو يهاتف ترمب ويشكره على مساعدته في إطلاق سراح عيدان ألكسندر

أفاد موقع "أكسيوس" نقلًا عن مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي أن بنيامين نتنياهو أجرى اتصالًا هاتفيًا مع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، وشكره على مساعدته في إطلاق سراح الجندي عيدان ألكسندر.


وفي السياق ذاته، أعلن مكتب نتنياهو أن الأخير التقى اليوم مع المسؤول الأمريكي ويتكوف والسفير الأمريكي لدى تل أبيب، حيث جرى خلال اللقاء بحث جهود تنفيذ خطة ويتكوف المتعلقة بإطلاق سراح الأسرى.


وأضاف المكتب أن نتنياهو وجّه بإرسال وفد مفاوض إلى العاصمة القطرية الدوحة يوم غد، ضمن المساعي المتواصلة بشأن ملف الأسرى.


وفي سياق أخر قال المتحدث باسم نتنياهو إنه لا يوجد اتفاق على فتح المعابر لإدخال الإمدادات إلى غزة مقابل إطلاق سراح عيدان ألكسندر.


وأكد مكتب نتنياهو إن المفاوضات مع حماس ستجري فقط تحت النار.

فلسطين

الإثنين 12 مايو 2025 4:03 مساءً - بتوقيت القدس

إعلام عبري: الإفراج عن الجندي عيدان ألكسندر عند الساعة الـ6:30 من مساء الاثنين

غزة - "القدس" دوت كوم

أفادت قناة 12 العبرية بأنه من المقرر الإفراج عن الجندي "الإسرائيلي" - الأمريكي، عيدان ألكسندر عند الساعة 6:30 من مساء اليوم الإثنين، من مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.


وفي السياق ذاته، قال مصدر قيادي في كتائب القسام أن موعد الإفراج عن ألكسندر جرى تنسيقه مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر.


وكان الناطق باسم كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس أبو عبيدة أعلن، أن المقاومة قررت الإفراج عن الجندي الذي يحمل الجنسية الأمريكية المحتجز في غزة "عيدان ألكساندر" الاثنين. 


وفي السياق، أفاد مصدر في حركة حماس لوكالة فرانس برس، بأن وسطاء أبلغوا الحركة ببدء الاحتلال تعليق عملياته العسكرية في قطاع غزة، تمهيدًا لتسليم المحتجز الأمريكي "الإسرائيلي" عيدان ألكساندر.


وأوضح المصدر أن "جيش الاحتلال بدأ اعتبارًا من الساعة التاسعة والنصف صباحًا (بتوقيت القدس) وقف تحليق الطائرات الحربية والاستطلاعية والمسيرة، بالإضافة إلى تعليق كافة العمليات القتالية داخل القطاع، لتأمين ممر آمن يسمح بنقل وتسليم عيدان".

اقتصاد

الإثنين 12 مايو 2025 3:33 مساءً - بتوقيت القدس

الإحصاء": بعد 77 عاماً على النكبة.. عدد الفلسطينيين تضاعف نحو 10 مرات

رام الله- "القدس" دوت كوم

استعرضت رئيسة الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني علا عوض، اليوم الاثنين، واقع الشعب الفلسطيني في الذكرى الـ77 للنكبة.

وقالت إن 957 ألف فلسطيني تم تشريدهم من أصل 1.4 مليون كانوا يقيمون في نحو 1,300 قرية ومدينة فلسطينية عام 1948، إلى الضفة الغربية وقطاع غزة والدول العربية المجاورة، فضلاً عن التهجير الداخلي للآلاف منهم داخل الأراضي التي خضعت لسيطرة الاحتلال الإسرائيلي منذ عام 1948، إذ سيطر على 774 قرية ومدينة فلسطينية، منها 531 تم تدميرها بالكامل، فيما تم إخضاع ما تبقى من تجمعات فلسطينية إلى كيان الاحتلال وقوانينه. وقد صاحب عملية التطهير هذه اقتراف العصابات الصهيونية أكثر من 70 مجزرة بحق الفلسطينيين، أدت إلى استشهاد ما يزيد على 15 ألف فلسطيني.

ونوهت إلى أن الاحتلال الإسرائيلي ما زال يمارس أبشع الجرائم بحق الشعب الفلسطيني التي تصاعدت بوتيرة أشد خلال العدوان الحالي على قطاع غزة والضفة الغربية منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023.

بعد 77 عاماً على النكبة تضاعف عدد الفلسطينيين نحو 10 مرات

وبلغ عدد السكان في فلسطين التاريخية عام 1914 نحو 690 ألف نسمة، شكلت نسبة اليهود منهم نحو 8% فقط، وفي عام 1948 بلغ عدد السكان أكثر من مليوني نسمة، منهم حوالي 31.5% يهودي، إذ تدفق بين العامين 1932 و1939 أكبر عدد من المهاجرين اليهود إلى فلسطين فبلغ عددهم 225 ألف يهودي، وتدفق على فلسطين بين عامين 1940 و1947 أكثر من 93 ألف يهودي، وبهذا تكون فلسطين قد استقبلت بين عامين 1932 و1947 ما يقرب من 318 ألف يهودي، ومنذ عام 1948 وحتى عام 2023 تدفق أكثر من 3.3 مليون يهودي.

وعلى الرغم من تهجير 957 ألف فلسطيني في عام 1948، وأكثر من 200 ألف فلسطيني بعد حرب حزيران 1967، فقد بلغ عدد سكان دولة فلسطين المقدر نحو 5.5 مليون فلسطيني منتصف عام 2025، (3.4 مليون في الضفة الغربية، و2.1 مليون في قطاع غزة [انخفض عددهم المقدر نتيجة للعدوان منذ أكتوبر 2023 بمقدار 10% عما كان مقدراً سابقاً لعام 2025]. وبناءً على التقديرات السكانية التي أعدها الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، فإن هناك 15.2 مليون فلسطيني في العالم منتصف عام 2025، أكثر من نصفهم يقيمون خارج فلسطين التاريخية (7.8 مليون؛ منهم 6.5 مليون في الدول العربية)، فيما يقيم نحو 7.4 مليون فلسطيني في فلسطين التاريخية، في المقابل هناك أيضا نحو 7.4 مليون يهودي وفق تقديرات دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية، وبذلك يتساوى عدد الفلسطينيين والإسرائيليين في فلسطين التاريخية مع منتصف عام 2025.

ما يزيد على 154 ألف استُشهدوا دفاعاً عن الحق الفلسطيني منذ نكبة 1948

بلغ عدد الشهداء الفلسطينيين والعرب منذ النكبة عام 1948 وحتى اليوم (داخل فلسطين وخارجها) أكثر من 154 ألف شهيد، فبلغ عدد الشهداء منذ بداية انتفاضة الأقصى عام 2000 وحتى 08/05/2025 حوالي 64,500 شهيد، كما أن هناك ما يزيد على 52,600 شهيد خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 وحتى 08/05/2025 (يشكلون أكثر من 34% من مجموع الشهداء منذ النكبة)، منهم أكثر من 18 ألف طفل، وأكثر من 12 ألف امرأة، و211 صحافياً، فيما اعتُبر أكثر من 11 ألف مواطن في عداد المفقودين، معظمهم من النساء والأطفال، إضافة إلى ما يزيد على 125 ألف جريح، وذلك وفقاً لمصادر طبية. أما بخصوص الضفة الغربية، فقد استُشهد فيها 964 شهيداً منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023.

نزوح وتهجير ما يقارب مليونَيْ فلسطيني داخل القطاع بعيداً عن أماكن سكناهم

لقد أُجبر سكان قطاع غزة مراراً وتكراراً على الفرار من منازلهم تحت وطأة الإكراه، وفقدوا منازلهم وأصبحوا مشردين في الخيام وفي المدارس، محاصرين بين جدران الفقر والحرب، إذ تشير التقديرات إلى نزوح نحو مليونَيْ فلسطيني من بيوتهم من أصل نحو 2.2 مليون فلسطيني كانوا يقيمون في القطاع عشية عدوان الاحتلال الإسرائيلي، ومع ذلك لم يسلموا من القصف.

الجوع والعطش يفتكان بقطاع غزة المحاصر

منذ الثاني من شهر آذار الماضي، أطبق الاحتلال الإسرائيلي حصاره من جديد على قطاع غزة، ما أدى إلى تأثيرات بالغة، وجعلت أكثر من مليونَيْ فلسطيني في قطاع غزة في مواجهة خطر الموت جوعاً، بينهم أكثر من مليون طفل من مختلف الأعمار يعانون الجوع اليومي، فاستُشهد نحو 57 طفلاً بسبب الجوع، وأصيب نحو 65 ألف شخص بسوء تغذية حاد نُقلوا إلى ما تبقى من المستشفيات والمراكز الطبية المدمرة في القطاع.  كما أن هناك 335 ألف طفل دون سن الخامسة -يمثلون جميع أطفال غزة من هذه الفئة العمرية- على شفا الموت، بسبب سوء التغذية الحاد الذي تواجهه أمهاتهم، كما لا يحصل نحو 92% من الرضع بين 6 أشهر وسنتين بالإضافة إلى أمهاتهم على الحد الأدنى من احتياجاتهم الغذائية الأساسية، ما يُعرّضهم لمخاطر صحية جسيمة ستلازمهم طيلة حياتهم.

وجراء الأضرار الكبيرة التي تكبدها قطاعا المياه والصرف الصحي، فقد تراجعت معدلات التزوّد بالمياه إلى ما معدله 3–5 لترات للفرد في اليوم، حيث تتباين، بشكل كبير، حسب الموقع الجغرافي، نتيجة الدمار الحاصل في البنية التحتية، وعمليات النزوح المستمرة، وتعد هذه النسبة أقل من الحد الأدنى المطلوب للبقاء على قيد الحياة في حالات الطوارئ وفقاً لمؤشرات منظمة الصحة العالمية، والمقدرة بـ15 لتراً للفرد في اليوم. ويعود ذلك، أساساً، إلى الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية، وانقطاع التيار الكهربائي التام واللازم لضخ المياه من الآبار، وتشغيل المرافق المائية ذات العلاقة من الخزانات ومحطات الضخ، والقيود المفروضة على توفير الوقود والمواد اللازمين لتشغيلها.

أكثر من 70% من الوحدات السكنية في قطاع غزة غير صالحة للسكن

منذ عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023، دمر الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 68,900 مبنى، وتضرر، بشكل كبير، حوالي 110 آلاف مبنى، فيما تقدر أعداد الوحدات السكنية التي تم تدميرها، بشكل كلي أو جزئي بما يزيد على 330 ألف وحدة سكنية، وتشكل في مجموعها أكثر من 70% من الوحدات السكنية في قطاع غزة، إضافة إلى تدمير المدارس والجامعات (أكثر من 500 مدرسة وجامعة)، والمستشفيات والمساجد (828) والكنائس (3) والمقرات الحكومية (224)، وآلاف المنشآت الاقتصادية، وتدمير كل مناحي البنى التحتية من شوارع وخطوط مياه وكهرباء وخطوط الصرف الصحي، وتدمير الأراضي الزراعية، ليجعل من قطاع غزة مكاناً غير قابل للعيش.

أما في الضفة الغربية، فقد هدم الاحتلال الإسرائيلي ودمر منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر آذار ما يزيد على 651 مبنى بشكل كلي أو جزئي، إضافة إلى إصدار مئات أوامر الهدم لمنشآت فلسطينية بحجة عدم الترخيص، كما تهدم سلطات الاحتلال الإسرائيلي عشرات المباني في المخيمات الفلسطينية، وتُهجّر عشرات الآلاف من ساكنيها ضمن سياستها في تهجير الشعب الفلسطيني.

المستعمرات الإسرائيلية في توسع مستمر

بلغ عدد المواقع الاستعمارية والقواعد العسكرية الإسرائيلية في نهاية عام 2024 في الضفة الغربية 551 موقعاً، تتوزع بواقع 151 مستعمرة، و256 بؤرة استعمارية، منها 29 بؤرة مأهولة تم اعتبارها أحياءً تابعةً لمستعمرات قائمة، و144 موقعاً مصنفاً أخرى، وتشمل مناطق صناعية وسياحية وخدمية ومعسكرات لجيش الاحتلال.

وشهد عام 2024 زيادة كبيرة في وتيرة بناء المستعمرات الإسرائيلية وتوسيعها، حيث صادقت سلطات الاحتلال على العديد من المخططات الهيكلية الاستعمارية لبناء أكثر من 13 ألف وحدة استعمارية في جميع أنحاء الضفة الغربية بما فيها القدس، من خلال الاستيلاء على حوالي 11,888 دونماً من أراضي المواطنين الفلسطينيين.

أما فيما يتعلق بعدد المستعمرين في الضفة الغربية، فقد بلغ 770,420 مستعمراً، وذلك نهاية عام 2023.  وتشير البيانات إلى أن معظم المستعمرين يسكنون محافظة القدس بواقع 336,304 مستعمرين (يشكلون ما نسبته 43.7% من مجموع المستعمرين)، منهم 240,516 مستعمراً في منطقة J1 (تشمل ذلك الجزء من محافظة القدس الذي ضمته إسرائيل إليها عنوة بُعيد احتلالها الضفة الغربية في عام 1967)، تليها محافظة رام الله والبيرة، بواقع 154,224 مستعمراً، و107,068 مستعمراً في محافظة بيت لحم، و56,777 مستعمراً في محافظة سلفيت. أما أقل المحافظات من حيث عدد المستعمرين، فهي محافظة طوباس والأغوار الشمالية بواقع 3,004 مستعمرين. وتشكل نسبة المستعمرين إلى الفلسطينيين في الضفة الغربية حوالي 23.4 مستعمر مقابل كل 100 فلسطيني، في حين بلغت أعلى نسبة في محافظة القدس بحوالي 67.6 مستعمر مقابل كل 100 فلسطيني.

استيلاء مستمر على الأراضي

لا يزال الاحتلال الإسرائيلي يفرض سيطرته على المزيد من أراضي الفلسطينيين في الضفة الغربية، تحت ذرائع ومسميات مختلفة، حيث استولى خلال عام 2024 على أكثر من 46,000 دونم. وتشير البيانات إلى أنه خلال عام 2024، تم إصدار 35 أمراً بوضع اليد على حوالي 1,073 دونماً، وخمسة أوامر استملاك لحوالي 803 دونمات، و9 أوامر إعلان أراضي دولة لحوالي 24,597 دونماً، إضافة إلى 6 أوامر تعديل حدود محميات طبيعية، كما استوًى الاحتلال من خلالها على حوالي 20,000 دونم، وذلك ضمن السياسة الممنهجة والمستمرة للسيطرة على أراضي الفلسطينيين كافة، وحرمانهم من استغلال مواردهم الطبيعية ضمن سياسة الضم التي تتبعها سلطات الاحتلال الإسرائيلي لأراضي الضفة الغربية.

أكثر من 16,000 اعتداء نفذتها سلطات الاحتلال والمستعمرون في الضفة الغربية

نفذت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، والمستعمرون تحت حماية جيش الاحتلال الإسرائيلي، 16,612 اعتداءً بحق المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم خلال عام 2024. وتوزعت هذه الاعتداءات بواقع 4,538 اعتداءً على الممتلكات والأماكن الدينية، و774 اعتداءً على الأراضي والثروات الطبيعية، و11,330 اعتداءً على الأفراد، كما تسببت هذه الاعتداءات في اقتلاع وتضرر وتجريف أكثر من 14,212 شجرة، منها 10,459 شجرة زيتون، وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، تم توثيق أكثر من 5,470 اعتداءً من سلطات الاحتلال الإسرائيلي والمستعمرين على المواطنين والممتلكات والأماكن الدينية، هذا إضافة إلى الإجراءات التعسفية التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي من نشر الحواجز والبوابات عند مداخل معظم التجمعات الفلسطينية التي بلغ عددها نحو 900 حاجز، ما يعيق حركة المواطنين وتنقلاتهم بين التجمعات والمدن الفلسطينية.

فلسطين

الإثنين 12 مايو 2025 3:31 مساءً - بتوقيت القدس

المستعمرون يواصلون اعتداءاتهم في مسافر يطا جنوب الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

واصل المستعمرون اليوم الاثنين، اعتداءاتهم على المواطنين وممتلكاتهم في قرية أم الخير بمسافر يطا جنوب الخليل.


وأكد الناشط الإعلامي أسامة مخامرة، أن مستعمرين وضعوا زوايا وأنابيب حديدية على أراضي المواطنين في قرية أم الخير بمسافر يطا، بهدف الاستيلاء على مزيد منها لصالح التوسع الاستعماري.


كما سرق مستعمرون هاتف أحد المتضامنين الأجانب خلال توثيقه إتلاف المستعمرين محاصيل زراعية، وأطلقوا مواشيهم في محاصيل زراعية قرب منزل المواطن محمد الجبارين شرق "شعب البطم"، في محيط منازل المواطنين في قرية سوسيا.

فلسطين

الإثنين 12 مايو 2025 2:17 مساءً - بتوقيت القدس

حراس الأقصى يحبطون إدخال مستعمرين "قربانا حيا" ومحافظة القدس تعتبره "تطورا خطيرا"

القدس- "القدس" دوت كوم

 أحبط حراس المسجد الأقصى المبارك، اليوم الاثنين، إدخال مستعمرين "قربانا حيا" إلى باحاته، عبر باب الغوانمة.


وذكرت مصادر محلية، أن مستعمرين اقتحموا المسجد الأقصى عبر باب الغوانمة -أحد أبوابه - وبحوزتهم قربان "خروف صغير"، فلاحقهم حراس الأقصى وأحبطوا محاولة تقديمه في الأقصى في عيد الفصح الثاني.


وكان 594 مستعمرا قد اقتحموا الأقصى اليوم، وأدوا طقوسا تلمودية واستفزازية في باحاته، وسط تضييقات على المصلين.


وفي السياق ذاته، نددت محافظة القدس في بيان، محاولة ذبح قربان داخل المسجد الأقصى، الذي تعتبره تطورًا خطيرًا لا يمكن السكوت عنه.


وحذرت المحافظة من إقدام مجموعة من المستعمرين المتطرفين صباح اليوم على محاولة تهريب خروف صغير إلى المسجد الأقصى المبارك، بغرض ذبحه داخل باحاته، في محاولة إجرامية لانتهاك قدسية المكان الأقدس لدى المسلمين بعد مكة والمدينة المنورة.


وذكرت أن ثلاثة مستعمرين، تمكنوا من إدخال خروف مخبأ داخل كيس قماشي عبر باب الغوانمة، في محاولة لذبح القربان حسب الطقوس التلمودية.


وأكدت، أن هذا التطور يشكل تجاوزًا خطيرًا لكل الخطوط الحمراء، وأضافت: "لو تم تنفيذ عملية الذبح داخل الأقصى، فلن يستطيع أحد التكهن بالتداعيات المنبثقة عن هذا العمل الإجرامي".


وحمّلت المحافظة سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة الخطيرة، ودعت إلى الوقف الفوري لاعتداءات المستعمرين، محذرة من أن استمرار التواطؤ مع هذه الجماعات المتطرفة ومحاولات فرض الأمر الواقع في المسجد الأقصى، قد يؤديان إلى تداعيات لا تُحمد عقباها.


ودعت المحافظة أبناء شعبنا والأمتين العربية والإسلامية إلى التحرك العاجل والجاد لحماية المسجد الأقصى، وإفشال مخططات الاحتلال التي تستهدف تحويله إلى كنيس يهودي ضمن مخطط التقسيم الزماني والمكاني.


وحيّت محافظة القدس يقظة حراس المسجد الأقصى الذين يتعرضون للتنكيل والإبعاد والاعتقال والاعتداءات من شرطة الاحتلال ومستعمريه، ودعت إلى الاستمرار في اليقظة والانتباه من أي محاولات جديدة قد يقدم عليها المتطرفون ضد المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.

فلسطين

الإثنين 12 مايو 2025 2:02 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس الوزراء من طولكرم: الحكومة تواصل جهودها لإزالة المعاناة عن شعبنا

طولكرم-"القدس" دوت كوم

أكد رئيس الوزراء محمد مصطفى، أن الحكومة الفلسطينية تواصل جهودها في إزالة المعاناة عن أبناء الشعب الفلسطيني، مجددا العهد بالوقوف إلى جانب المواطنين حتى زوال الاحتلال وعودة الأرض إلى أصحابها.


وقال مصطفى خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء في طولكرم، صباح اليوم الاثنين، "نجتمع اليوم في طولكرم وقلوبنا مثقلة بذكرى النكبة التي تفصلنا عنها ثلاثة أيام، والتي تتجدد فصولها وشواهدها المعاصرة، من قتل ونزوح وجوع في أماكن مختلفة من الوطن في غزة، ومناطق أخرى في الضفة الغربية.


واستدرك قائلا: لكننا أيضا ممتلئون بالأمل في زوال هذا الاحتلال والعدوان، وأن تعود الأرض إلى أصحابها، والكرامة تعود إلى أهلنا.


وأشار رئيس الوزراء إلى أن زيارة طولكرم كمجلس وزراء تحمل رسالة من الرئيس محمود عباس إلى أهالي المحافظة مفادها نحن معكم، وسنقوم بكل ما يمكن لإزالة هذه الغمّة عن أهلنا في المحافظة، بالتعاون مع كل المؤسسات الوطنية والشعبية ووكالة الغوث، لتصحيح هذا الوضع الصعب”.


وأوضح مصطفى أن اجتماعاً تحضيرياً سبق الجلسة الحكومية، وجمع المؤسسات الشريكة بما في ذلك الغرفة التجارية والأمن والبلدية واللجان الشعبية في المخيمات، تم خلاله نقل تحيات وشكر الرئيس محمود عباس وشكر الحكومة على مواقفهم وصمودهم وتكاملهم، والعمل الجماعي المشترك الذي خفف معاناة أبناء شعبنا في طولكرم.


وأشار إلى أنه تم إبلاغهم أيضا باستعداد الحكومة للعمل معهم بالتنسيق مع الجميع بداية مع المحافظ، بإنجاز برنامج الإغاثة والبرامج الطارئة والتشغيل والإعمار، وسيكون إضافة إلى ما تم إنجازه حتى الآن سيكون هناك برامج جديدة لقطاعات مختلفة تشمل الصحة والزراعة والطرق والإسكان وبرامج للتشغيل وإجراءات أخرى، لدعم القطاع الخاص الذي تعرّض كما تعرضت له قطاعات أخرى لدمار ومعاناة على المستوى الاقتصادي.


وفي ختام كلمته، شدد مصطفى على أن الحكومة ستواصل جهودها وتبحث اليوم في هذه الجلسة المزيد من الإجراءات التي يمكن للحكومة اتخاذها للتغلب على الظروف الاستثنائية، مؤكداً أن الخير سيعم محافظة طولكرم والوطن بكل محافظاته.

عربي ودولي

الإثنين 12 مايو 2025 1:33 مساءً - بتوقيت القدس

هدوء حذر بين الهند وباكستان وسط دعوات أميركية وبريطانية لاستمرار الحوار

وكالات

شهدت الحدود بين الهند وباكستان أول ليلة هادئة منذ أيام، بعد اتفاق مفاجئ على وقف إطلاق النار، عقب تصعيد عسكري أودى بحياة أكثر من 70 شخصا وأجبر الآلاف على النزوح، لا سيما من منطقة بونش في كشمير.


وأعلن الجيش الباكستاني تنفيذ ضربات دقيقة استهدفت 26 موقعا هنديًا في إطار عملية "البنيان المرصوص"، مؤكدًا أنه لم يخرق الهدنة، بينما أكد الجيش الهندي التزام الهدوء وأرسل رسالة تحذيرية إلى إسلام آباد من تكرار الانتهاكات.


ودعت الولايات المتحدة وبريطانيا البلدين إلى الحفاظ على التهدئة، وأكد وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو، دعم بلاده للحوار المباشر، مشيرا إلى اتفاق الجانبين على بدء محادثات في موقع محايد، وهو ما رحبت به باكستان، بينما امتنعت الهند عن التعليق على أي وساطة خارجية.


وتحدث وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو في وقت متأخر أمس الأحد مع نظيره البريطاني ديفيد لامي، وناقشا التوترات الراهنة بين الهند وباكستان. ودعا الوزيران البلدين إلى الحفاظ على وقف إطلاق النار ومواصلة الاتصالات.


وقال روبيو إن الولايات المتحدة تدعم الحوار المباشر بين الهند وباكستان، وتحث على مواصلة جهود تحسين الاتصالات.


وفي إسلام آباد قالت القوات المسلحة الباكستانية أمس إنها ضربت 26 هدفا هنديا في عملية" البنيان المرصوص" لإعادة إرساء الردع بعد أن انتهكت الهند المجال الجوي الباكستاني في وقت سابق من هذا الأسبوع واستهدفت بشكل منفصل قواعد جوية في ضربات في الصباح الباكر.


ونفي المتحدث باسم الجيش الباكستاني ارتكاب أي انتهاكات لوقف إطلاق النار. وقال في مؤتمر صحفي حضره ممثلون للقوات الجوية والبحرية "لم يرتكب الجيش الباكستاني أو القوات المسلحة أي انتهاكات لوقف إطلاق النار".


على الجانب الآخر أعلن الجيش الهندي اليوم الاثنين أن الحدود بين بلاده وباكستان كانت هادئة وشهدت "أول ليلة هادئة منذ أيام"، وذلك بعد وقف إطلاق نار مفاجئ خلال السبت الماضي.


وقال الجيش الهندي في بيان له "ساد الهدوء إلى حد كبير الليلة في جميع أنحاء… كشمير ومناطق أخرى على طول الحدود الدولية". وأضاف البيان: "لم تسجل أي حوادث، هذه أول ليلة هادئة منذ أيام".


تجدر الإشارة إلى أن النزاع حول كشمير، المقسم بين البلدين، كان سببا في اندلاع حربين سابقتين، ولا يزال مصدر توتر دائم في العلاقات الثنائية.

فلسطين

الإثنين 12 مايو 2025 1:11 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابا من الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، شابا من مدينة الخليل.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن معتز سكافي، عقب دهم وتفتيش منزله، والعبث بمحتوياته.

عربي ودولي

الإثنين 12 مايو 2025 12:36 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو يمثل للمرة الـ30 أمام المحكمة المركزية في تل أبيب للرد على تهم فساد

مثُل رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين، للمرة الـ30 أمام المحكمة المركزية في تل أبيب، للرد على تهم فساد موجهة إليه.


وقالت هيئة البث الإسرائيلية: "لم يطلب رئيس الوزراء إلغاء الجلسة اليوم، لكنه طلب في البداية اختصارا كبيرا للنقاش إلى بضع ساعات".


وكانت جلسات استجواب نتنياهو بدأت في شهر يناير/ كانون الثاني الماضي.


ويواجه نتنياهو اتهامات بالفساد والرشوة وإساءة الأمانة فيما يعرف بملفات "1000" و"2000" و"4000″، وقدم المستشار القضائي السابق للحكومة أفيخاي مندلبليت، لائحة الاتهام المتعلقة بها نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني 2019.


وبدأت محاكمة نتنياهو في هذه القضايا عام 2020، وما زالت مستمرة، وهو يُنكرها مدعيا أنها "حملة سياسية تهدف إلى الإطاحة به".

فلسطين

الإثنين 12 مايو 2025 12:33 مساءً - بتوقيت القدس

تحذيرات من انهيار المستشفيات في غزة: نقص حاد في المعدات والأدوات الطبية

رام الله- "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم الإثنين، أن أقسام العمليات والعناية المركزة والطوارئ باتت تعمل بأدوات طبية مستهلكة وفي ظل غياب أصناف حيوية، محذّرة من أن هذا النقص الحاد في التجهيزات يعمّق الأزمة التي تعاني منها المستشفيات ويعيق عمل الطواقم الطبية.


وأوضحت الوزارة، في بيان صحافي، أن المستشفيات في قطاع غزة باتت تفتقر إلى أجهزة الأشعة المتنقلة وأجهزة التخدير، كما لا تتوفر مستلزمات جراحية لإجراء عمليات تخصصية مثل العظام والأوعية الدموية والعيون.


كما أشارت إلى نفاد غازات طبية أساسية مثل ثاني أكسيد الكربون، والأقمشة الطبية، والأسرّة، ومستلزمات مكافحة العدوى، في ظل انعدام الإمدادات الغذائية للطواقم العاملة على مدار الساعة، نتيجة الحصار المطبق الذي يفرضه الاحتلال على القطاع.


وأكدت الوزارة أن "النقص الحاد في الأجهزة الطبية واللوازم العامة يزيد من مضاعفة الأزمة المركبة التي تعاني منها المستشفيات وتعيق عمل الفرق الطبية".


الهلال الأحمر: شارة الحماية تحوّلت إلى كفن للطواقم الطبية

وبمناسبة اليوم العالمي للهلال الأحمر والصليب الأحمر، أطلقت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني نداءً عاجلاً طالبت فيه المجتمع الدولي بتوفير الحماية الفعلية للعاملين في المجال الإنساني في فلسطين، في ظل استمرار استهدافهم من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.


وأفادت الجمعية أن "عدد الشهداء من كوادرها بلغ 48 شهيدًا منذ بدء العدوان، من بينهم 30 استشهدوا أثناء تأدية مهامهم وهم يرتدون شارة الهلال الأحمر"، مشددة على أن عدد شهداء العمل الإنساني والطواقم الطبية في القطاع تجاوز 1400 شهيد.


وأضافت الجمعية "لقد تحولت شارة الهلال الأحمر التي من المفترض أن توفر الحماية لحامليها، إلى كفن يُلف به جثامين متطوعينا وموظفينا الذين استُهدفوا أثناء أداء مهامهم الإنسانية، في ظل صمت دولي".


وشددت الجمعية على أن هذه الهجمات جزء من سياسة ممنهجة تهدف إلى تقويض النظام الصحي في غزة، مطالبة بمحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات، والإفراج الفوري عن ثلاثة من أفرادها الذين يواصل الاحتلال إخفاءهم قسراً، إلى جانب عشرات العاملين في القطاع الطبي.

فلسطين

الإثنين 12 مايو 2025 12:31 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يواصل هدم منازل في مخيم نور شمس شرق طولكرم

طولكرم- "القدس" دوت كوم

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، عمليات هدم منازل في مخيم نور شمس شرق مدينة طولكرم، في ظل عدوانها المتواصل عليه، لليوم الـ93 على التوالي.


وقالت مصادر محلية، إن جرافات الاحتلال تواصل هدم مبانٍ سكنية في حارة الجامع، وسط سماع أصوات انفجارات ضخمة في المنطقة، مع فرض حصار مشدد على المخيم.


ويأتي هذا التصعيد، تنفيذا لمخطط الاحتلال بهدم 106 منازل وبنايات في مخيمي طولكرم ونور شمس، الذي أعلنته قبل أكثر من 10 أيام، وشرعت بتنفيذه الأسبوع الماضي.


وحسب التقديرات المحلية، فقد بلغ عدد المباني التي هدمتها جرافات الاحتلال خلال الأسبوع الماضي 15 مبنى، بما تضمه من شقق سكنية، إضافة إلى نسف منازل أخرى، أخلاها سكانها بعد حصولهم على تنسيق مسبق بذلك، وتهجيرهم قسرا منها خلال العدوان المتواصل.

فلسطين

الإثنين 12 مايو 2025 12:29 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 52,862 منذ بدء العدوان

غزة- "القدس" دوت كوم

 ارتفعت حصيلة حرب الإبادة الجماعية، والعدوان الذي تشنه قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 52,862 شهيدا، و119,648 مصابا، منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023.


وأفادت وزارة الصحة في قطاع غزة، بأن من بين الحصيلة 2,749 شهيدا، و7,607 إصابات، منذ 18 آذار/ مارس الماضي، أي منذ استئناف الاحتلال عدوانه على القطاع عقب اتفاق وقف إطلاق النار.


ووصل إلى مستشفيات قطاع غزة خلال الساعات الـ24 الماضية، 33 شهيدا، بينهم 29 شهيدا جديدا، و4 شهداء تم انتشالهم، و94 إصابة، ولا يزال عدد من الضحايا تحت الأنقاض والركام، وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

اقتصاد

الإثنين 12 مايو 2025 11:15 صباحًا - بتوقيت القدس

واشنطن وبكين تعلنان تعليق جزء من رسومهما الجمركية لمدة 90 يوما

رام الله -"القدس" دوت كوم

 أعلنت الولايات المتحدة والصين، اليوم الاثنين، تعليق جزء من رسومهما الجمركية لمدة 90 يوما.


ووفقا لبيان مشترك، يدخل قرار تعليق حيز التنفيذ بحلول 14 أيار.


وارتفعت أسهم بورصة هونغ كونغ بأكثر من 3% بعد الإعلان.